مواضيع مختارة
 
جامعة دمشق: قبول طلبات الالتحاق بالدكتوراة بين 15 و30 الشهر الجاري
وزارة التعليم العالي: مبادرة لفهرسة مجلات الجامعات السورية في قواعد البيانات العالمية
التعليم العالي تحدد 6 نيسان موعداً للامتحان التقويمي لخريجي الجامعات غير السورية والخاصة باختصاص صيدلة
التربية: تنفيذ بيان لمشروع عملي حول إخلاء المدارس بحالات الطوارئ
جامعة دمشق تحدد موعد للمتخلفين عن امتحانات الراغبين بالتعاقد معها
التعليم العالي تسمح للطلاب الذين لم يتقدموا لمفاضلة العام الحالي بالتسجيل المباشر في الجامعات
   
   
 
البحث
 

   
   
 
 
التعليم الموازي و المفتوح
مساهمات الطلاب

بما أن نتائج الثانوية و المفاضلة و القبول في الاختصاصات الجامعية ، سوف تصدر في هذه الأيام ، أحببت أن أضيف رأيي الشخصي فيما يتعلق بهذه الأمور ( التعليم الموازي و المفتوح )  وأرجو أن يقرأه كل من اضطلع عليه بتمعن


فمن ناحية التعليم الموازي ، فقد بدأ بمبرر عاطفي ،  ألا وهو : أن الطالب الذي ينقصه علامتان للدخول في فرع معين ، يعني سوف تبقى له غصة طوال عمره إذا لم يدخله ، و من أجل علامة أو علامتين فقط

و لكن هناك من له رأي منطقي آخر ، وهو أنه بما أنه و بالتعليم الموازي يستطيع أن يدخل الفرع الذي يريده ، فمالذي يفرقه عن شخص لا يملك المال ، ( أو تتم إزاحة من مجموعه أعلى في بعض الكليات لصالح الموازي إذا افترضنا أن الكراسي الجامعية محدودة )

و التعليم الموازي بدا في أوله بنسبة معينة ، ما لبثت أن زادت سنة بعد أخرى ، إلى النصف تقريبا أو أكثر في بعض الكليات النظرية ، و التي زادت فيها أعداد المقبولين في التعليم الموازي بدليل مهم وهو أن مجموعها يقل خمسين درجة ( 135 في الفرع العلمي لكليات كالاقتصاد و الحقوق مع أنها تقارب المئتين في المفاضلة العادية ) في بعض الأحيان عن المفاضلة العادية ( وخصوصاً في ملحق الموازي )

فكيف يدخل طالب حصل مجموعا معينا مع طالب آخر يقل مجموعه عنه بخمسين علامة في نفس الفرع ، لمجرد أنه قد دفع قسط التعليم الموازي (أو ملحق الموازي ) ، وكيف ستحقق التناسق الذي تم تطبيقه للكثير من السنوات الماضية بين طلاب الكلية الواحدة

و ناحية ثانية فمع أنني لا أعرف النسب التي تدخل عن طريق التعليم الموازي ( استنتجت أنها كبيرة من مجاميع ملحق الموازي ) ، إلا أن الموظفين المسؤولين عن التسجيل في بعض الكليات أيضاً لاحظوا أنها تقارب أو تزيد عن  النصف من عدد الطلاب المسجلين في أول السنة ( في كليات نظرية بعينها )

بالنسبة للتعليم المفتوح : بالطبع سيزعل مني الآن طلابه ويتهموني بأني أتفه انجازاتهم ومع احترامي لهم فسأذكر ما أعرفه عنه

ففي جمهورية مصر الشقيقة ، والتي جلبنا هذا النوع من التعليم منها ، يعتبرونه تعليم درجة ثانية ( واعذروني و لكن هذه هي الحقيقة ) بل أقل من ذلك ربما 0

وأحد الأشياء الواضحة ( ضمن رأيي الشخصي طبعا و ربما أكون مخطئاً ) أن هذا التعليم  لم يلحق بجامعة القاهرة  ( و التي تعتبر درجة أولى في مصر ) و إنما بجامعة عين شمس ، التي يقل مستواها بشكل ملحوط عن جامعة القاهرة

و أعتقد بأن جمعه في جامعة خاصة تمهيدا للاستغناء عنه هو الحل الأمثل بدل ربط اسمه بجامعاتنا كدمشق مثلا و غيرها

و في الحقيقة فإنه حتى بريطانيا الدولة المتقدمة صناعيا فيها من أنواع التعليم الكثير ، منها علمي و بمستوى عال ، ومنها للتجارة ( يعني ليس في مصر فقط هناك اختلاف في المستويات ) ، ونحن نأخذ ما يناسبنا و يرفع مستوى التعليم لدينا ( فعدد الطلاب لدينا أقل بكثير مما في مصر و نحن نستطيع الاستغناء عن هذه الأنواع من التعليم بخلافهم )

طبعا هناك من يتحدث عن التعليم المفتوح بصراحة أكثر لا أريدها ، ولكن أقول للذين يفخرون بالعمل والدراسة معا ( وبكل أدب و احترام : إنجازاتكم نعرفها و ( حارتنا ضيقة ومنعرف بعضنا ) و لا أريد أن أزيد على ذلك 

وفي النهاية أعتقد أن الجامعات الخاصة ملأت الفجوة لناحية التعليم العالي المأجور ، وجامعاتنا الحكومية  يكفيها حاليا التعليم العادي المجاني و أن ترتفع بمستواه ، وتنوع اختصاصاته ، فيصبح التنافس بينها و بين الجامعات الخاصة محركا لرفع سوية التعليم في سورية ، بدون تعليم مواز أو مفتوح

 

محمد سواس


 
 
2007-07-17 11:15:54


شارك بالتعليق


2008-09-02 00:53:53
H A N S A N
hansan@syriahscker.net
نعم قديكون الكلام صحيح. لكن بالمقابل نكون قد دخلنا واكملنا الدراسة اخي الكريم بشان من دخل الفرع وقد كانت علاماته اقل من غيره .. هيي موجعة بعض الشئ للاخرين . لكن دعنا نشكر من ساهم بدخولنا واكملنا التعليم ملاحظة : لا تظن ان من يدخل التعليم المفتوح لا ياكل هم الدفع . لكننا نعمل صباحا مساء من اجل اكمال التعليم ونرجو من الله ان يوفقنا ويوفقكم
ســوريــة الاســـــــد

2007-07-26 21:16:28
طالب نظامي
But your mind is closed
يكفي أن دخول الطالب الى قسم اللغة الانكليزية و آدابها (الادب الانكليزي) مشروط بعلامة اختصاصية عالية في اللغة الانكليزية(29 من 30 بالعلمي) طبعأ البعض لن و لم يتعلم اللغة أو الادب مهما كانت علاماته لانه غير مهتم و لكن طلاب التعليم المفتوح الاكارم دخلوا قسم الترجمة دون النظر الى علاماتهم او مقدراتهم في اللغة و الكثير منهم لا يعرف حتى كتابة أسمه بالانكليزية
Syria
-

2007-07-26 14:03:46
مى
الاعلام - ساعدونى
انا حصلت على بكالوريوس خدمة اجتماعية وامنية حياتى هى دراسة كلية الاعلام جامعة القاهرة قررت الاتجاه الى التعليم المفتوح لكى اتمكن من الحصول على فرصة عمل فى المجال الاعلامى والتليفزيون بعد قرأتى لكتاباتكم أشعر بماذق ساعدونى ماذا أفعل وان كان مفيش عملى ظانا اريده ساعدونى بالافكار هل هناك بديل والحل انظروا لموقفى بتدقق ومعن وشكرا
مصر

2007-07-25 21:16:06
Faisal
Open Ur Mind
يعني لا تقول "الحارة ديقة و ..." لانو شفنا يلي درسوا بالجامعات العادية خاصة أدب الانكليزي و طلاب معاهد الانكليزي الحكومية يلي عم يدرسو معنا بالترجمة كلون فايتين بالحيط بسبب نظام التعليم تباع الكتاب للبصم و بس بعدين بالنسبة ليلي داخل مثلا كلية أدبية بالجامعة شو كان بالبكالويا فطحل ليش اديه علامات ادب الانكليزي مثلا 260 من 260!!! OPen ur mind
Syria
-

2007-07-25 19:04:13
Question
الى الطالب النظامي
أنا معك بأنه حرية الفرد تقف عند حدود الاخرين ..وأنا مالي منتظر من سيريانيوز أو من غيرها مع احترامي الشديد للجميع انها تنشر تعليقات مهينه أو جارحة لأي طرف ..أساسا أنا ما بسمح لحالي اني أكتب تعليق مهين من أي نوع..بس أنا فعلا بعتت أكتر من تعليق محترمين خاليين من أي اساءة وببساطة شديدة بيعبروا عن رأيي وما نشروهن ..بس وجب التوضيح
سوريا
-

2007-07-24 19:48:04
طالب نظامي
رد الى Question
زميلي الكريم أن آلية نشر التعليقات في Syria news جيدة و منطقية لقد أرسلت عدة تعليقا ت لم تنشر و عندما رجعت اليها و قرأتها مرة ثانية وجدتها غير صالحة للنشر و لو نشرت لطلبت أنا من الموقع حذفها. طبعا هذه ليست شهادة للموقع فهو معروف و لا يحتاج شهادتي و لكن أحببت أن أقول لك أن الجماعة عادلين و بجد محترفين.. فقد تذكر أن حريتك في التعليق تنتهي عند حرية الاخرين
ســــــــــــــــــــــوريا الحبيبة
-

2007-07-23 21:30:51
it doesn't really matter
question
بس سؤال سريع عدم المؤاخدة...على أي أساس بتنشروا تعليقات وبتنطشوا تعليقات تانية
سوريا
-

2007-07-23 19:00:59
طالب نظامي
الثانوية
عندما نتحدث عن الثانوية هذا لا يعني أننا نريدها المعيار الوحيد لقبول الطلاب و لا يعني أننا نؤيد أن يخسر الطالب حلمه من أجل علامة و لكن من الاحرى بجامعاتنا العزيزة ان تضع معايير للقبول في المفتوح و غيره مثل المقابلة أو فحص قبول أو Toeflأو علامة اختصاصية وعلى رأس هذه المعايير معدل ثانوية لا يقل عن 70% فالطالب الذي لايحقق هذا المعدل هو بجد كسول ولا أمل فيه
SYRIA
-

2007-07-23 18:48:27
note2
note
ويا ما خريجين من جامعاتنا المحترمة ما الهن علاقة باختصاصاتهن وما بيعرفوا عنها شي.. وأنا برأيي انه كل خريج لازم قبل ما يعطوه الشهادة يعملوله امتحان تحديد مستوى وعلى أساسه يا بيعترفوله بشهادته أو لأ.. يا جماعة صدقوني التعليم المفتوح مو مشكلتنا ..مشكلتنا هالأطباء خريجين روسيا أصحاب معدلات ال110 واللي أعدادهن بالمئات ..واللي صحتنا وأرواحنا بين أيديهم
syria
-

2007-07-23 18:47:19
note1
note
يااخي البكلوريا ببلدنا لا تحدد مستوى الطالب لا من قريب ولا من بعيد .. والطالب ما بيستفيد من المعلومات الموجودة بمنهاج البكلوريا لا بالجامعة ولا بالحياة العملية يعني والله اللي بيسمع هالطلاب النظاميين عم يحكوا عن المفتوح بيقول يا لطيف هدول مستواهم الاكاديمي بالعلالي..وعلى قولة كاتب المقال < حارتنا ضيقة ومنعرف بعض > ..ويا ما خريجين من جامعاتنا
syria
-

2007-07-23 08:51:35
مدرس
الى طالب 2
ألف شــــكراَعلى مشاركاتك الجميلة و رأيك الموضوعي.... و شهد شاهد من أهلها... أتمنى لك كل التوفيق و النجاح في حياتك الاكاديمية
SYRIA
-

2007-07-22 19:32:42
نفسو 2
كمالتها
و الله أكبر ظلم للطلاب قبل غيرن انو يستمر هالتعليم القائم على شي واحد هو بصم الكتاب ماعدا المحذوف منو طبعا,في شي بالجامعة اسمو العملي او حلقات البحث و المواد منوعة و بتعطي معلومات و ثقافة أكبر من كتب جامدة بتنقرا بس أيام الفحص ,قارنو بس بين امكانيات اي طالب صحافة عادي بالصحافة بالمفتوح و بتعرفوا الفرق , حرام طالب التعليم المفتوح يتقارن بالنظامي
سوريا
-

2007-07-22 19:27:44
طالب 2 م
معك
يا أخ ياسر انا معك بس ياريت تشرحلي شو هي الدراسة مو قصدك البصم بصم و لا شيء غير البصم يعني اكتر الشي بتشبه مقررات التعليم المفتوح كتب البكلوريا الأدبي خاصة اذا عم تقدمها حرة .. بقا أي دراسة عم تحكي قول بصم الكتب , تخيل بفرع متل الاعلام اللي درست فيه مافي شي عملي كلو نظري بنظري طالب اعلام ممكن ما بيعرف يكتب مقالة صحفية .. بأي عدالة بيتساوى مع النظامي
سوريا
-

2007-07-22 19:28:06
طالب نظامي
قال ثقافة
طبعاً طلاب التعليم المفتوح يظنون أن الدراسة عندهم صعبة و بطلع العيون فمستواهم العلمي بالاساس متدني من الثانوية(باستثناء 5% من حملة الشهادات العالية) ياجماعة روحوا شوفوا كتبهم 50صفحة الكتاب في مواضيع ثقافة عامة و 10محاضرات للمادة و فحص مؤتمت أسئلته مكررة و السلام....و ليس من المعقول أو العدل أن يكون التعليم المفتوح مكافئاللنظامي....
ســــــــــــــــــــــوريا الحبيبة
-

2007-07-22 08:52:24
ياسر السباعي
اتمنى على كل من ينتقد
بكل بساطة اتمنى على كل من ينتقد مقررات التعليم المفتوح ان ياتي لعندي لاقوم بدفع الرسوم له و هو يدرس و اذا بعدي بدون ما تطلع عيونو من الدراسة لادفعلو عشر اضعاف رسوم المقرر الخلاصة لا يوجد شي بيجي بالساهل كلو بدو دراسة و شغل
suria

2007-07-21 10:49:13
طالب م 2
تتمة
المهم لازم تتخفف أقساط الموازي بنسبة منيحة و يتوسع أكتر خاصة بالفروع المطلوبة متل الآداب و المعلوماتية و خلئ اختصاصات جديدة ممكن يسجلو فيها الطلاب اللي معدلاتن متوسطة او قليلة بدل ما يسجلو سنوات عالفاضي بالتعليم المفتوح و تطلعن شهادة ثقافية بالأخير و يتعاملوا بتمييز عنصري ثقافي مجتمعي أكاديمي متل مو صاير مع طلاب المفتوح اللي عنا و اللي انا منن للأسف
سوريا
-

2007-07-21 10:45:39
طالب م
مزبوووط
و الله مزبوط مامكن يتساوى تعليم المفتوح بالنظامي, بكفي الحضور و الدوام يعني بصراحة فرق من السما للأرض و هو التعليم المفتوح ظلم بظلم أصلا , و عبارة عن بصم الكتب و التسجيل و الدفع بالمادة 3000 و بعدين عالشهادة كمان أنا برأيي يتزبط هالتعليم بشي جامعة خاصة موازية للجامعات السورية و يصير فيه دوام حقيقي و غربلة لطلابه تمهيداً لالغائهو توسيع الموازي
سوريا
-

2007-07-20 08:51:18
طالب تعليم مفتوح
المفتوح والموازي
بعدين موقع سيريانيوز اللي انت بتكتب فيه رئيس تحريره الاستاذ نضال معلوف مهندس وخريج اعلام من التعليم المفتوح .بعدين الشهادة لاتقيم ثقافة وطبيعة الانسان الشهادة هي وسيلة لايجاد عمل . بعدين انا طالب اعلام ساذهب لقناة الجزيرة لاجراء دورة عندهم وقبلوني لانني طالب اعلام وقلت لهم اني تعليم مفتوح ورحبوا بس وما قالوا لي انو مابنقبلك لانك تعليم مفتوح طور عقلك
-
-

2007-07-20 08:47:25
طالب تعليم مفتوح
المفتوح والموازي
يا سيدي طلاب التعليم المفتوح الاغلبية اعمارهم كبيرة ولديهم خبرة عملية في المجال الذي يدرسونه مثل الاعلام الاغلبية صحفيون في وسائل الاعلام. بعدين اغلبية الطلالب في المفتوح يحملون شهادات جامعية من التعليم العادي سالت احدهم فقال لي انه الان يدرس الاختصتص الذي يرغب ويتمناه معنا في الاعلام مهندسة زراعية وطبيب وادب عربي وهناك الكثير
-
-

2007-07-20 08:04:23
طالب تعليم مفتوح
المفتوح والموازي
تتمة. بعدين انت جرب ادرس كتب التعليم المفتوح وشوف هالكتب الله وكيلك بدها دراسة وبدها شغل عدا اسئلة الدكاترة اللي بتجنن سجل 3000 سنة اولى اعلام تقريبا وصل 400 طالب الى السنة الاخيرة . يعني قبل ماتحكي ادرس الموضوع بجوانبه اكثر . بقسم الاعلام بعض القنوات عملت مقارنة بين طلاب التعليم المفتوح والتعليم العالي فتفوق التعليم المفتوح بسبب الخبرة العمليةوالنظرية
-
-

2007-07-20 07:59:17
طالب تعليم مفتوح
المفتوح والموازي
يا اخي الكريم اولا التعليم المفتوح كتبه متطورة جدا وتحاكي العصر اكثر من كتب الكليات الحكومية التي اكل الدهر عليها وشرب بشهادة الدكاترة انفسهم الذين يدرسون في المفتوح والعادي . بعدين تعال لقلك الطلاب السوريون يذهبون الى لبنان للدراسة بالمصارب وبيرجعوا بعدين لسوريا مش الافضل يدرسوا بمصاري ببلدهم.بعدين بكل دول العالم هناك دراسة بالمصاري تطور عقلك ولاتجمدوا
-
-

2007-07-19 21:52:47
N
اسألوا مجرب
أنا طالبة تعليم مفتوح قسم ترجمة بكالوريتي علمي أهلتني لدخول عدد من الفروع في النظامي لكن رغبتي كانت في اللغة.قارنت بين منهاج الترجمة و الأدب الانكليزي فوجدت الترجمة أجمل وأحدث بكثير.سألت العديد من مجربي الادب الانكليزي كانوا يشتكون من العقد والملل والصعوبة غير المجدية.أنا الآن على أبواب التخرج عندي بعض الملاحظات لكنني فخورة جدا وسعيدة بدراستي.
دمشق
-

2007-07-19 22:00:46
مدرس
الى جميع من شارك بالتعليق
(التعليم المفتوح فتح الباب لأي طالب ليدخل أي فرع بحبو) من الجميل أن يدخل الطالب الفرع الذي يحبه لكن لا تأخذوا الأمور بعاطفية (حرام خليني أدرس جامعة) هذا علم و تعليم عالي مو عواطف. يجب أن تكون مقدرات الطالب العلمية و الذهنية تؤهله لدخول الجامعة (مفتوح و غيره) و ليس الرغبة و العاطفة.
SYRIA
-

2007-07-19 21:55:16
خريجة أدب انكليزي
شكرا للجميع
هل من المعقول مساوة من درس 52 مادة في الادب و الفكر و النقد الادبي و الكتابة الابداعية و اللغويات و اللسانيات و الترجمة بطالب تعليم مفتوح درس 40 مادة قصيرة و مكررة في الترجمة و القواعد و الانشاء فقط لا غير....و الامر نفسه ينطبق علي باقي الكليات و ما أبتليت به من برامج المفتوح.... ربما تكون معلوماتي خاطئة و لكن يمكنكم التأكد بأنفسكم
Syria
-

2007-07-19 21:12:43
مدرس
الى طالب
"لماذالا ندع للطالب الذي لم يحالفه الحظ في البكالوريا ان يبدأ مستقبله بجامعة خاصة".. وهل البكالورياحظ أم دراسة و جد و استيعاب؟ الثانوية السورية من أفضل الشهادات في العالم و معترف بها في كل مكان لجودتها. أن لم يستطع الطالب تحصيل 150في الثانوية كيف له أن يصبح صحفيا و مترجما و مستشار قانوني و محاسب و تربوي و كلها اختصاصات تتطلب علم. ما بدنا منكم 200 بس 160
SYRIA
-

2007-07-19 16:54:56
طالب
دعونا نرقى بعقولنا
يا اخي الكريم قد تحدثت عن التعليم المفتوح كمئات غيرك دون ان تطلع على الطرق الدراسية فيهااولا التعليم المفتوح من جامعة القاهرة وان كان ثقافة لما اعترفت فيه الدولة يكفيناجهل بالامور في كل دول العالم يوجد جامعة خاصة لننظر الى الامر من منظورآخر لماذالا ندع للطالب الذي لم يحالفه الحظ في البكالوريا ان يبدأ مستقبله بجامعة خاصة وربما يكون له مسقبل زاهرمن خلالها
سورية
-

2007-07-19 16:27:11
موازي
من شو بيشكي الموازي
يلي عم يحيكي عن الموازي انت ليش مزعوج دايما بهلدنيا في الفقير و في الغني و اللي بيقدر يدخل ابنو او بنتو موازي بفرق خمسين علامة بالمصاري ليش لأ كل واحد بياخد نصيبوو لعلمك بالكليات أغلبية الاوائل هن من الموازي مو من النظامي !!!! شو رأيك
سوريا
-

2007-07-19 16:13:21
طالبة سورية
وين بدو يروح الطالب
عم نسمعهم عبيحكوا بالعربي الفصيح انو الجامعات ما بتستوعب أكتر من سدس عددالناجحين بالباكالوريا والمفاضلات متل النار مو حرام أحلام وطموحات لسنة كاملة بتخرب بلحظتين الأولى لحظة سماع النتائج والثانية لما بتطلع المفاضلة شو بدنا نساوي ؟؟؟؟؟ الحل الوحيد عيدو البكالورياكأنو إعادتها شغلة سهلة
سوريا
-

2007-07-19 14:39:31
حسام شربجي
الى طلاب التعليم المفتوح
الى طلاب التعليم المفتوح دعوا الكلاب تنبح و القافلة تسير طبعا يستثنى من الوصف السابق كل جامعي واعي و مدرك لقيمة العلم و عدم احتكاره لنفسه و النظرة الدونية لغيره
syria

2007-07-19 10:38:47
coalla
شو الحل
يعني انا كان مجموعي 200 ومشان الوظيفة سجلت معهد ملتزم بس قضيت على حلمي اللي تحقق بالتعليم المفتوح و هو بضل افضل من لا شيء
حمص
-

2007-07-19 09:38:54
majodea - cisema
معلوماتك ناقصة
اول شي بمصر التعليم المفتوح بجامعة القاهرة وهاد تحدي روح شو كتب التعليم المفتوح المصرية اما بالنسبة لنظرتك للتعليم الموازي والمفتوح فهي النظرة البيرقراطية التعليمية اللي موجودة لدى رؤساء الجامعات السورية وكل وزارة التعليم العالي عنا وبعدين روح شوفو ترتيب الجامعات السورية بين جامعات العالم مشان تعرفو نسبة نجاح الادارة التعليمة السورية في الجامعات
سوريا
-

2007-07-19 02:22:32
cisema
إلى الأستاذ المدرس
إذا عنانوعين للطلاب: طالب مجاني وطالب مسبق دفع , وبالنسبة للتعليم المفتوح فالكتب مصممة من قبل خبراء وهم دكاترتنا العظماء ألي أمضواحياتون في تعليم الأجيال وتخريجون فقد تم تصميم الكتب بشكل يستطيع القارئ فهم مايجب أن يفهمه من مجردالقراءة بالإضافة إلى المحاضرات المرفقة مع الكتب وأشرطة الكاسيت والفديو التي تغطي المقررات بالإضافة ليومين أو ثلاثة لقاءات .
سوريا
-

2007-07-19 02:16:20
cisema
....
وغير هيك التعليم المفتوح فتح الباب لأي طالب ليدخل أي فرع بحبو , والموازي مكن الطالب ألي وقفت معو على كام علامة من الفرع ألي تمناه إذا هنن شكل حضاري من أشكال التعليم ومش بس هيك شكل حديث بسبب أنو أكبر الدول تقدما وعلما وتطورا عم تستعمل هل النوع من التعليم
سوريا
-

2007-07-19 02:14:31
cisema
......
عدين النظرة لطلاب التعليم المفتوح أو الموازي على أنون طلاب نجحو بعلامات متدنية لأ هدا كلام خطأ لأن النسبة الأكبر عبارة عن مجاميع متوسطة وفي كتير طلاب علاماتون قريبة من مجاميع التعليم المجاني وأفرقت معون كام علامة أما الطلاب ألي علاماتون متدنية فهنن أنا بقلكم عم يسقطو وعم يرسبوا ومرة تاني وتالتة وعم ببطلو على طول يتبع ...
سوريا
-

2007-07-19 02:07:02
cisema
إلى طالبة سورية
أنت فعلاوأقولها بكل ماتعنيه الكلمةعندك شدة ملاحظة وتعمق بالموضوع وحطيتي إيدك على الجرح نحناالطلاب عناماعم تقدرتدرس شي هيي بتحبوبسبب تقييم قدراتون بالبكلورياألي هيي تقييم لقدرات غيرمطلوب تقديرا أكيد البكلوريامش مقياس , وبالدول المتطورة والرأسمالية بيشتغلو على مبدأ أنويدخل الطالب بالفرع ألي بحبو من دون الألتفاة لعلاماتولأن أكيدرح يبدع ومنهااليابان
سوريا
-

2007-07-19 01:30:07
cisema
إلى السيد المدرس صاحب العدل والفهم
إليك رد على كلمة ذكرتا من دون أن تدرك ماتقول عندما ذكرت كلمة لماذا لم تستطيعوا دخول التعليم النظامي . أنا حابب قلك أنو أول شي التعليم المفتوح والموازي هنن أحد أشكال التعليم النظامي بس الفرق بسيط هوي أنوالتعليم المفتوح والموازي عم يدفهو يعني التعليم الموازي والمفتوح تعليم مقابل أموال أماالنوع التاني فهو مجاني ببلاش يعني
سوريا
-

2007-07-18 23:05:55
طالب ينتظر المفاضلة
مسكين الطالب السوري
يعني بيتعب وبيركد طول السنة هذا إذا ما كات عبحضر للبكالوريا قبل سنتين وبالأخير بيتحدد مصيره حسب قبول الجامعات واستيعابها
سورية
-

2007-07-18 22:58:45
طالبة سورية
التعليم تعليم
برأيي الخطأ ليس بالجامعات سواء أكان التعليم نظاميأأو موازيا أو مفتوحا الخطأ بالأساس بالبكالوريا اللي بتقيم الطالب حسب مزاج المصحح اللي بيتخبى بكذبة السلالم وبعدين بيطلع الطالب من البكالوريا ليستنى نتيجة لاعالبال ولاعالخاطرليدخل الكلية اللي بتحددها المفاضلة مو ميوله وأحلامه
سوريا
-

2007-07-18 19:10:29
مدرس
العدل واجب........كل حسب مقدراته و امكاناته الذهني
التعليم المفتوح درجة ثانية و ثالثة و عاشرة تحت الصفر سواء اعجبكم ذلك أم لا. و اذا كنتم شاطرين فلماذا لم تستطيعوا دخول التعليم النظامي و معاهده. يا عيني شهادة التعليم المفتوح هي حتما أقل من الشهادات النظامية. واليكم مثال طلاب قسم الترجمة يدرسون 10 مواد في السنة أي 40 مادة حتى التخرج في حين أن طالب الادب الانكليزي في التعليم النظامي يدرس أكثر من 52مادة...
SYRIA
-

2007-07-18 17:15:32
قيصر سوداح
في كل دول العالم تتعدد اساليب التعليم
ولايوجد في العالم تعليم للثقافة والشهادة تهني المام صاحب الشهادة بالمعومات ذات الاختصاص اما كيفية الدخول للفرع عن طريق المال اوالعلمات اوسواه فهذا امر اخر،ولكن الانتقاص من احد انواع التعليم يعني ان الوزارة تحايلت على الطالب لسلب امواله،جامعة اكسفورد تدرس بالمراسلة وعبر الانترنت وبطرق اخرى،مواد التعليم المفتوح نظرية اصلا وليست بحاجة الى العملي
كل المقال مبني على اساس ضعيف
-

2007-07-18 16:57:32
cisema
فايتين بالحيط
ألي معارض التعليم المفتوح والموازي والله مانوأفهم من المسؤولين والدكاترة ألي عملوا ونظموا ورتبوا هيك تعليم الهدف رفع سوية التعليم للسوريين بتجي حضرتك بتكتب وبتنتقد الموازي ومفتوح الدكاترة نفسون والمحاضرات نفسا وأسئلة الأمتحان نفسا وبس الجدير بالنجاح عم ينجح وبوصل للآخر لأن مش ضروري إذا عدد الطلاب مثلا 10 آلاف يوصلو كلون للآخربس الجدير عم يصل,الله يهديك
سوريا
-

2007-07-18 14:20:49
عمار
توضيح
بدي وضح شغلةللشباب الفهمانة الله يخليهم لاهلهم وخاصةيلي قال التعليم النظامي بيفرق عن الموازي بالمصاري وانو المفتوح حفظ كتب يا استاذ والله مابتعرف شو عم تحكي بس المهم بدك تحكي الموازي مالح نختلف عليه بس المفتوح يعني شو قصدك بيحفظ الكتب وبروح عالامتحان يعني قصدك طالب النظامي بيلعب بعدين بروح عالامتحان ماشالله عليك يا استاذعبقر
syria

2007-07-18 14:50:08
CISEMA CONGRESS
الجزء الاخير لاني مشغول عندي مادة ..
ياريت تغير هالنظرة ولاتنسى انو نحنا كلنا ولاد بلد وحدة ومن حقك تحكي ومن حقي دافع عن شي انت بتعتقده صدقة او بتعتقد انه مو من حقناطالماماقدرناعالبصم والاستفراغ على ورقة الاجاية من جهة اما الجهة التانية فانا بحيلك الى اكتر من مرسوم وندوة وتصريح للوزير ولمعاون الوزير بخصوص الاعتراف وطبيعة الشهادة والموضوع استهلك ..وقرفنا على قد ما حكيتو فيه.لانه محسوم حباب.
وكنت وفر على حالك هالعناء.. واكتب عنوان اقوى.
-

2007-07-18 14:44:09
CISEMA CONGRESS
طول عمرك يا زبييبة : دفن الرأس في الرمال لا يجدي..
اما بالنسبة للنظرة اللي فعلا حضرتك عبرت عنها بكلمة رأي شخصي .. فبحب قللك ريح حالك من الاول لانو ما حدا سامع رايك الشخصي بوجود مرسوم رئاسي ودمج اداري للفروع بالكليات التابعة لها عدا عن الامتحان العملي لطلبة السنوات الاخيرة بالنسبة للحاسوب .. وفوق كل هذا .. يأتي توقيع الوزير على الشهادة مقرونا بتوقيع عميد الكلية ...وعليه فإن الاعتراف لا يكون مجتزئاً..
انا اللي بقللك انك لاترى ابعد من ارنبة انفك..
-

2007-07-18 14:26:23
CISEMA CONGRESS
طول عمرك يا زبيبة
هيدا حكي يا شيخ ..روق .. رووووق علينا .وتذكر انو بكالوريتك العقيمة اللي عبتدافع عنها ومعتبر القدرة على استفراغ المعلومات على ورقة الامتحان مقياس الذكاء من جهة .ولاتنسالي ان الاكتشاف المذهل اللي حضرتك عرفته ان الشهادة درجة تانية هو تعبير واضح عن عقدتك النفسية من وجود كائن خرافي بنظرك قدر يحصل معدل عالي بالكلية على الرغم من مجموعه الضئيل..يتبع
SYR
-

2007-07-18 13:45:59
عمار
شكرا يافهمانين
يلي عم تقيمواالتعليم المفتوح وطلابه مفكرين حالكن احسن صحيح انو طالب المفتوح بكون مجموع علاماته ضئيل بس هالشي مو مقياس على كل حال هالشي بيثبت فشلكم انتو لأنكم ماعم تقدروا تستوعبواانوطالب تعليم مفتوح مثلو مثل طالب النظامي كان االاجدر اذا بدكن تحطوا البكالوري مقياس تقيمواحالكم يلي نصكم بكالوريتوخليجيةبتعادل الابتدائة
سوريا
-

2007-07-17 23:06:35
خريج أدب انكليزي
شكرا ً لكاتب المقال
يا عزيزي لقد وضعت اليد على الجرح و النقاط على الحروف. كل ما قلته صححيح و منطقي. أن يقبل بعض الطلاب في التعليم الموازي أمر جيد للطلاب و الجامعة و لكن من غير المعقول على الاطلاق أن يقبل طالب علاماته في الثانوية 135 في أي فرع. كل الجامعات في العالم تطلب معدلاً في الثانوية لا يقل عن 65% و امحانات قبول اضافية من أجل ضمان جودة العملية التدريسية
SYRIA

2007-07-17 20:32:30
memo
التعليم الموازي
التعليم الموازي حسب القرار مكافئ للنظامي و نفس الشهادة بينما المفتوح غير وضع
-
-

2007-07-17 20:26:20
edu
الفرق شاسع
الفرق شاسع بين التعليم الموازي ويلي هو ==التعليم النظامي و بين المفتوح كل الموازي يلي بعرفون مو ناقصون يا دوب 3 أو 4 علامات
-
-

2007-07-17 18:47:47
محمد ذاكر
شهادة ثقافية
انني اتفق معك ان التعليم المفتوح هو فقط للثقافة والدليل على على ذلك بانه لا توجد دراسات عليا في نظام التعليم المفتوح وجميع المسؤولين في وزارة التعليم العالي يؤكدون ان شهادة التعليم المفتوح ثقافية لا تمكن الطلاب من متابعة الدراسات العليا
سورية
-

2007-07-17 13:29:03
م.ياسر
التعليم
التعليم في سوريا ابعد مايكون عن النظام البريطاني من نواحي كثيره جدا فالبكلوريا السوريه ونظام التعليم اقرب للفرنسي وكذلك مصر اما بريطانيا فهناك o level ثم A level والثانويه السوريه تعتبر المستوى العادي ثم يختار الطالب متلا ثلاث مواد من المستوى المتقدم وحسب معدله يدخل الجامعه او المعهد والتكلفه مرتفعه جدا لكن مستوى التدريس من افضل المستويات
كل طالب وظروفه ومتطلبات السوق
-

2007-07-17 12:55:54
ياسر الموسي
باين انك خاص
من وحي هالتعفيس فيما يسمى مساهمة واضح بان كاتب هالتعفيس طالب تعليم خاص و عمبيحاول يبيض شوي صورة الجامعات الخاصة اللي بتنجح اصحاب الاموال و هو مجرد انتقال الجامعات الروسية و جامعات اوربا الشرقية التي تبيع و تشتري الشهادات الى داخل سوريا
syria

2007-07-17 12:31:22
Abo Star 2
حقائق
يعني مابيدخل على التعليم المفتوح غير الي شهادته قديمة ويلي شهادتة جديدة وما طلعلوا يسجل الفرع الي بيحبوا بلتعليم العادي بيسجل تعليم مسائي وكمان الشهادة معترف فيها مئة بلمئة واكبر غلط أنوا نقيم الواحد من مجموعة بالثانوية لاني باكتر الدول تطور بيطلعوا على ميول الطالب مو على شقد بصم بالبكلورياوبحب اذكرك انوا جامعة عين شمس فيها كليات شهادتهااقوى من القاهرة
سورية
-

2007-07-17 12:28:59
سالم
تتمة المعلومات
ان علامات الثانوية هي كالنقود تستخدم لتنحية العدد الفائض من الراغبين في التسجيل في كلية محدودة الاماكن.و ليست مقياس للذكاء و العبقرية.القاعدة ان كل من انهى المرحلة الثانوية بنجاح يكون مؤهل للالتحاق بالجامعة .و اذا كانت الجامعة تحتاج الى المال للاستمرار بتقديم خدماتها فأين المشكلة من قبول بعض الطلاب بغض النظر عن العلامات؟؟
سوريا
-

2007-07-17 12:17:32
سالم
معلومات مفيدة
التعليم المفتوح معروف منذ ما يزيد عن قرن في بريطانيا و جامعة لندن تقدم برنامج تعليم مفتوح بنفس مستوى الدراسة العادية لذا صحح معلومات حارتك الضيقة.لا يوجد تعليم درجة اولى و ثانية الجامعة التي تحترم نفسها تقدم شهادة واحدة مهما كانت وسيلة الدراسة كذلك صحح معلوماتك لان جامعةالقاهرة تقدم برامج في التعليم المفتوح
سوريا
-

2007-07-17 12:21:28
لؤي
تتمة التعليم المفتوح والموازي والنظامي
أنا لست ضد التعليم المفتوح ولكن على الأقل التفريق بين موازي ونظامي لأن الفرق بينهما بدفع مال، والتعليم المفتوح، لأن التعليم المفتوح مجرد حفظ بعض الكتب وتقديم الامتحانات لا عملي ولا ما شاب، وخاصة أن التعليم النظامي يشمل كافة المواد بينا المفتوح يختص بقسم معين، يمكن طلاب التعليم المفتوح يدافعون عن حقهم، ولكن أيضاً النظامي والموازي يجب مراعاتهم وتقديرهم
التعليم المفتوح درجة ثانية ضرورة علمية حقيقية
-

2007-07-17 12:18:21
لؤي
التعليم المفتوح والموازي والحقيقي
أناأعرف الكثير من طلاب التعليم المفتوح، للأسف هذا الفرع من أجل الثقافة وليس لاكتساب علم، ثانياً عندما عدلت شهادة التعليم المفتوح كالتعليم النظامي لماذا التعليم الموازي إذاً وهو أغلى، التعليم المفتوح هو تعليم ثقافي وقسم من أقسام التعليم وبرأيي أكبر خطأ أن نساوي بين من حصل شهادة جامعية نظامي أو موازي ومفتوح وقطاع خاص المفتوح يجب أن تكون له شروط للمعادلة
سورية
-

 
خدمات
مواعيد التسجيل
مواعيد المحاضرات
مواعيد الامتحانات
نتائج الامتحانات