مواضيع مختارة
 
جامعة دمشق: قبول طلبات الالتحاق بالدكتوراة بين 15 و30 الشهر الجاري
وزارة التعليم العالي: مبادرة لفهرسة مجلات الجامعات السورية في قواعد البيانات العالمية
التعليم العالي تحدد 6 نيسان موعداً للامتحان التقويمي لخريجي الجامعات غير السورية والخاصة باختصاص صيدلة
التربية: تنفيذ بيان لمشروع عملي حول إخلاء المدارس بحالات الطوارئ
جامعة دمشق تحدد موعد للمتخلفين عن امتحانات الراغبين بالتعاقد معها
التعليم العالي تسمح للطلاب الذين لم يتقدموا لمفاضلة العام الحالي بالتسجيل المباشر في الجامعات
   
   
 
البحث
 

   
   
 
 
وزارة التعليم تريد قتل الناطور لا أكل العنب!!
تحقيقات

إصرار على تغيير أسماء الجامعات حتى لو كان الثمن.. هروب الشركاء!!

بعد حوالي ست سنوات من صدور القانون رقم 36 الناظم لعمل المؤسسات التعليمية الخاصة (الجامعات) بعد مرور فترات متفاوتة لانطلاقة الجامعات الخاصة بأسمائها التي أصبحت معروفة للجميع


يأتي قرار تغيير أسماء الجامعات الخاصة ليفجر مشكلة بين بعض هذه الجامعات من طرف وزارة التعليم العالي من طرف آخر هذه المشكلة التي اعتبرها هؤلاء مفتعلة ولا مبرر حقيقي لها قد تؤدي إلى نقل المشكلة إلى القضاء إن سدّت كل الطرق وأصرّت الوزارة على تنفيذ قرارها العتيد.

قرار ارتجالي:

بدأت المشكلة مع صدور القرار رقم 64 بناءا على كتاب رئاسة مجلس الوزراء رقم 7758 تاريخ 3-10-2006 وعلى كتاب رئاسة مجلس الوزراء رقم 8151/1 تاريخ 19-10-2006 وعلى موافقة مجلس التعليم العالي بجلسته رقم 5 بتاريخ 15-11-2006 يقول القرار الإشكالي في مادته الأولى: تعدّل التعليمات التنفيذية للمرسوم التشريعي رقم 36 لعام 2001 الخاص بالمؤسسات التعليمية الخاصة الصادرة بالقرار الوزاري رقم 38 تاريخ 25-9-2006 لتصبح: يعدّل البند (أ/2) من المرحلة الأولى من المادة 3 بحيث يصبح اسم المؤسسة ومقرها الذي يأخذ في الحسبان الخارطة التعليمية الجغرافية التي يعتمدها مجلس التعليم العالي ويجب أن يكون الاسم عربيا خاليا من الإشارة إلى أي جهة أجنبية.

في تعليقه على هذا القرار يقول د.عبد الغني ماء البارد ورئيس الجامعة العربية الأوروبية التي نالها من القرار نصيب: قانونيا لا يحق لهم تغيير الاسم لكنهم أخذوا قرارا في مجلس التعليم العالي بناءا على أقاويل لا أساس لها.

وحتى إن افترضنا بصحة الذي يقول أنّ اسم الجامعة يجب أن يكون عربيا خاليا من أي إشارة لآي جهة أجنبية هل أوروبا كلمة أجنبية؟! هل هي دولة؟ وبماذا تختلف كلمة أوروبية عن الكلمة المقترحة حاليا الدولية؟ فالأولى نسبة لقارة والثانية هي نسبة للعالم أجمع!! ما الفرق إذن؟!

قشور!!

من جهته يعتبر رئيس مجلس أمناء جامعة الوادي السورية الألمانية (بالوكالة) يوسف عبدلكي أن لا سبب ولا مبرر موضوعي وراء هذا القرار "فمن حيث المبدأ ما الضير وما الضرر في هذا الاسم؟ لماذا نذهب دائما إلى القشور ونترك الجوهر؟ ففي الجوهر لدي اتفاق مع أربع جامعات ألمانية هي من أفضل الجامعات في الاختصاصات التي ندرسها نتلقى وفق هذا الاتفاق دعماً عن طريق إرسال أساتذة ألمان بشكل دوري لإعطاء محاضرات لطلابنا كما نقوم بإرسال وإيفاد عشرات الطلاب إلى أهم الجامعات الألمانية وكذلك المعيدين والمدرسين ما ينعكس بالفائدة على طلابنا وأساتذتنا".

أين المنطق؟

أما د. مطانيوس حبيب رئيس الجامعة العربية الأمريكية الخاصة للتكنولوجيا فيتساءل أين المنطق في هذا القرار؟ مضيفاً: أنا شخصياً لا أستطيع تفسيره ولا أستطيع بنفس الوقت إقناع القائمين عليه بتعديله أو بخطأ هذا القرار.

"ماذا يعني أنّ التسمية أجنبية؟ أنا هنا أعمل على المنهاج والمقررات الأمريكية للعلم وليس للسياسة فكيف يفهمون الأمر في الوزارة؟".

ويلفت د. ماء البارد إلى نقطة في غاية الأهمية متسائلاً : هل يحق للوزارة تنفيذ القرار الجديد بمفعول رجعي يضيف نحن انطلقنا وفقاً للقانون رقم 36 الذي لم يعترض على أسماء الجامعات بل وافق عليها لا يجوز أن يأتي قرار جديد أياً كان مصدره ليغيّر كل ما بنيته، تماماً كأي مشروع آخر حصلت على الموافقات الخاصة به ونفذته حسب القانون القديم وقمت بدراساتي وتكاليفي على أساسه فهل يحق لهم إلغاء كل ذلك مع صدور قرار جديد؟

يتابع: في كل قوانين العالم يسرى القانون الجديد على الجامعات التي ستأتي لاحقاً لصدوره وليس على جامعات فتحت وفقاً لقانون سابق!!

ويؤيده في هذا الرأي يوسف عبدلكي الذي استغرب إصرار الوزارة على تنفيذ هذا القرار وإعطاء مهلة (انتهت الآن) للجامعات المعنية "علماً أنّ كل ما قمنا به من إجراءات وتراخيص بما فيها اسم الجامعة تم في الوزارة وبموافقتها حتى أنّ الاتفاق مع الجانب الألماني تم برعاية وزير التعليم السابق الذي أثنى على كل شيء مبدياً إعجابه وتقديره بالدور الذي تقوم به الجامعات الخاصة لناحية الاتفاق مع أفضل الجامعات الأوروبية والعالمية فما الذي حصل الآن؟"

وزارة التعليم.. لا تراجع:

عقد قبل يومين وتحديدا في 16/09 اجتماع مجلس التعليم العالي لمناقشة هذا الموضوع بعد أن كانت الوزارة قد أمهلت الجامعات المعنية لتغيير الأسماء واقتراح أسماء بديلة وخرج الاجتماع بالتأكيد على تنفيذ القرار رغم اعتراف الجامعات له ومحاولتها ثني الوزارة عن قرارها.

د. فاتنة الشعال مديرة المؤسسات التعليمية الخاصة قالت من جانبها: إن القرار اتخذ وبناءا على قرار رئاسة مجلس الوزراء، معتبرة أن لا مجال للرجوع عنه ومدافعة عن القرار وصوابيته بقولها: لا يحق لهم التمسك بهذه الأسماء التي توحي بدعم جهات أجنبية لهم وتفرق الشعال بين أن تكون الجامعة برأسمال أجنبي (وهنا يحق لها التسمية التي تريدها) وبين أن يكون أصحابها سوريين وبالتالي يجب أن يكون الاسم عربيا بالكامل)!!

وتضرب مثالاً: في حال افتتحت إحدى الجامعات الغربية (أمريكية أو أوروبية) فرعا لها هنا فمن الطبيعي أن تسمي فرعها بالاسم الذي تريده!

وعند سؤالها عن سبب عدم دخول أي من هذه الجامعات إلى سورية حتى الآن تقول الشعال: لا أعرف.. مع أن القانون يسمح!!

أضرار جسيمة:

مما لا شك فيه اعتراض الجامعات على القرار الجديد له ما يبرره فضلاً عن كونه غير قانوني أو ارتجالي فالتأثير سيكون سلبياً على مصداقية هذه الجامعات كما يقول د. عبد الغني ماء البارد "فالجامعات التي تعاقدنا معها وأسسنا الاتفاقيات معها لن تفهم مبررات هذا القرار فهم على حد قوله ليسوا (بياعين فلافل) وهم لا يعقدون اتفاق مع أي جامعة أخرى إن لم يعرفوا خلفيته، إنها جامعات حكومية محترمة ولها سمعتها العالمية ويعملون ضمن العلاقات الدولية في هذا المجال متسائلاً كيف سأبرر لهم ما حصل وهم أصلاً لا يفهمون لماذا تتدخل وزارة التعليم في مؤسسات وجامعات يفترض أنها مستقلة في كل شيء"..

أنا أتعامل هنا - والكلام لماء البارد – مع جامعات عريقة لديها من الخبرة والعمر ما يزيد عن 600 عام علماً أن جامعتنا (العربية الأوروبية) هي بتمويل سوري وعربي وأوروبي ما معناه أنهم شركاء في كل شيء!!

أما رئيس مجلس الأمناء في جامعة الوادي السورية الألمانية فيعتقد أن "التأثير عليهم فسيكون أكثر سوءا من غيرهم"، مشيراً إلى أن ما يربط جامعة الوادي بالجامعات الألمانية ليس مجرد اتفاق إنها شراكة علمية، مدللا على رفض الجانب الألماني لهذا القرار بالعديد من الإجراءات التي قاموا بها ومازالوا مستمرون فيها "فالسفير الألماني أرسل رسالة إلى رئيس مجلس الوزراء بهذا الشأن طالباً منه التدخل وكذلك وزيرة التعاون الدولي الألمانية التي زارت سورية مؤخراً فتحت الموضوع بدورها مع العديد من المسؤولين السوريين لإقناعهم بالعدول عن القرار"، فالألمان إذن – والكلام لعبدلكي – شركاء ولا يجوز تجاهلهم خاصة أننا المستفيدين من هذه الشراكة إن كان عن طريق المنح التي يقدمونها لطلابنا وكادرنا التدريسي أو عن طريق التقنيات التي يمدوننا بها.

رداً على كل هذه الآثار المحتملة تقول د.فاتنة الشعال: إنّ هناك مبالغة كبيرة فيما يقوله ممثلوا الجامعات الخاصة وخاصة أحاديثهم عن شراكات واتفاقيات فهؤلاء حتى وقت قريب كانت كل اتفاقياتهم مع هذه الجامعات شكلية وصورية حتى أننا أرسلنا إليهم بكتب وتعليمات تفيد بضرورة تفعيل هذه الاتفاقيات بما فيها تبادل أعضاء الهيئة التدريسية وإيفاد المعيدين وضرورة توقيع الشهادة من الجهتين..

وتعتقد الشعال ان "الضرر الوحيد الذي يمكن أن يلحق بهم هو بفقدانهم لأسمائهم الرنانة التي كانوا يستقطبون من خلالها الطلاب!"

فالطالب عندما يسمع باسم الجامعة الأمريكية العربية أو الألمانية أو غيرها سيذهب للالتحاق بها اعتقاداً منه أنها أفضل من غيرها.. وهو أمر غير صحيح!!

وفي رد على سؤال لسيريانيوز عن وجود جامعات أخرى متضررة من هذا الوضع وفي هروب بعض الطلاب منها للالتحاق بالجامعات (التي تحمل أسماء أجنبية) وبالتالي وقوف هذه الجامعات وراء هذا القرار كما يظن البعض، نفت الشعال ذلك الأمر الذي لا ينفيه ولا يؤكده أصحاب هذه الجامعات الذين لا يستبعدون أن يكون بعض المتنفذين في الجامعات الأخرى وراء هذا القرار لسحب البساط من تحتهم.

أكلاف مادية مباشرة:

وفقاً للقائمين على الجامعات التي طالها قرارها الوزارة لا يقتصر الضرر على فقدانها للمصداقية أمام الجامعات الأوروبية – الأمريكية التي وقعت معها اتفاقات التعاون والشراكة وإنما يتجاوزه إلى أضرار وخسائر مادية كبيرة قد تصل في الجامعة العربية الأوروبية وفقاً للدكتور ماء البارد إلى (خمسين مليون ليرة) كتكاليف ستدفعها الجامعة على مطبوعاتها ولافتاتها ومواقع الانترنت والويب سايت التي ستضطر إلى تغييرها مع تغير الاسم..

أما د. مطانيوس حبيب فيوافق على ذلك معتبراً أن "خسارتنا الدعاية التي نقوم بها منذ سنتين عن إطلاق الجامعة العربية الأمريكية سنضطر إلى تكرارها مرة أخرى مع تغيير اسم الجامعة والقيام بحملة جديدة وباسم جديد"..

غير قابل للطعن:

رغم كل ذلك ورغم محاولاتهم الحثيثة لإقناع الوزارة بعدم منطقية القرار وعدم وجود مبرر حقيقي لتنفيذه لم يفلح القائمون على الجامعات الثلاثة بتغيير أي شيء فالوزارات مصرة واتخذ القرار بأن تصبح أسماء الجامعات على الشكل التالي: جامعة الوادي بدلا عن جامعة الوادي السورية الألمانية وجامعة الخليج الخاصة في حلب!! بدلا عن الجامعة العربية الأمريكية الخاصة والجامعة العربية الدولية بدلا من الجامعة العربية الأوروبية وفي إجراء آخر يؤكد الأستاذ يوسف عبدلكي: لم يبق أمامنا سوى المحاكم نلجأ إليها مع صدور هذا القرار التعسفي خاصة أن شركاءنا لا يوافقون عليه أما في حال لم يأخذ الموضوع طريقه إلى الحل عن طريق القضاء فأخشى ما يخشاه هو انسحاب شركائهم.. وهو ما سيمثل ضربة قاضية لهذه الجامعات وللتعليم العالي الخاص الذي يعوّل عليه من قبل الجميع بما فيهم الوزارة أن يقدم لبنه جديدة وإضافية لما هو موجود وذلك عن طريق شراكاته مع كبرى الجامعات العالمية والتي للمفارقة يأتي هذا القرار ليدق أول إسفين في بناء الثقة والشراكة معها!!

علي حسون - سيريانيوز


 
2007-09-17 23:40:16


شارك بالتعليق


2007-10-12 21:28:39
طالب سوري
مع القرار 100%
بفعل انا مع القرار 100% لاننا عرب ونفتخر بلغتنا العربية
سوريا
-

2007-10-07 21:15:58
طلاب
مع القرار
انا مع القرار 100%
Syria
-

2007-10-07 21:04:36
AEU
New Name
الأسم الجديد لجامعة العربية الأوربية AِEU أصبح جامعة غباغب الدولية للعلوم والتكنولوجيا KIU جامعات غباغب اصبحت عندنا لا داعي لسفر إلى درعا
حوران
-

2007-09-26 03:57:52
X AEU Student
Syria
Good Luck Cold Water and I hope you to fix your hating sorry your heating system as winter is coming. I advice you to use taseh bardeh w skneh it will be perfect.
Syria
-

2007-09-24 08:40:55
د. أحمد عاصم المنصور - جا
هناك سابقة لمجلس الوزراء
قبل أن يفرضوا على الجامعات تغيير الأسماء عليهم أن يمنعوا المذيعات في التلفزيون السوري من الحديث بالعامية و استخدام الكلمات الأجنبية. منذ أكثر من عشرين سنة أصدروا قراراً بمنع المحلات من حمل أسماء أجنبية و صارت بلبلة في السوق بسبب هذا القرار. صحيح أننا عرب و نفتخر بلغتنا و لكن لا داعي لمثل هذه القرارات. الأمر كله منوط بالإعتمادية أولاً و آخراً
سورية
-

2007-09-24 05:24:07
Michael Steven
Syria
Look at the shareholders of the university and see if they are European (they are purely Syrian). There is no partnership with any European universities and if there is a corporation it is not real as they just put some links of some European universities on their website without even ask this universities. A kid can design such a website and link i
Syria
-

2007-09-23 16:12:26
syrian doctor
CV
evry body knaws tha if you are loking for a job in the golfe you must to have good CV, i dont knaw where is the problem if you have diploma from international university in syria? Mr. Barakat never serched for a job, he dont need that so he well not understant what i am telling, his dicision is very strange
unated arab emirates
-

2007-09-22 10:34:36
طالب
ليش عم تضحكوا على حالكم؟؟؟؟؟
مبين انو اسم الجامعات عم ينحط لجذب الطلاب او بمعنى تاني "للضحك عليهم"يعني من وين اجااسم"اوربية"او"امريكية"او"المانية" معروف انو هالاسم بيقولوه على الجامعات اللي مقرها الاساسي برات البلد وفتحت فرع الها هون متل "الجامعة الامريكية ببيروت" بقى خلي طلاب هالجامعات يفيقوا ويتأكدوا انو الجامعة المنيحة رح تبين شوماكان اسمها والسلام ختام
حيسو@عصفور.كوم
-

2007-09-22 09:01:10
تـــــــاراتــــــاتـــــ
منتخبة ديمقراطياً ???
لالا شو ها حكي أنت أكيد عما تمزح ؟؟؟
تـــــــاراتــــــاتـــــا
-

2007-09-22 02:47:47
WGSU Student Council - Ay
رأي مجلس طلاب جامعة الوادي
نحن عضوا مجلس طلاب جامعة الوادي و هو منظمة طلابية منتخبة ديمقراطياً من قبل طلاب جامعة الوادي الألمانية السورية الخاصة.
-
-

2007-09-22 02:46:42
WGSU Student Council - Ay
رأي مجلس طلاب جامعة الوادي - تابع 1
تتعامل الوزارة مع الجامعات الخاصة منذ البداية بإسلوب ضرب الوطنية و الإهتمام بالقشور , ففي عام 2005 طلبت جامعة الوادي تسمية برفسور الماني رئيسا للجامعة و رفضت الوزارة (لمجرد كونه برفسور أجنبي) مما سبب مشاكل كبيرة للجامعة و الطلاب و الكوادر الالمانية و السورية.
-
-

2007-09-22 02:45:46
WGSU Student Council - Ay
رأي مجلس طلاب جامعة الوادي - تابع 2
و بعد ترخيص الجامعة بسنتين تحاول الوزارة تغيير الاسم , هذه اهانة كبيرة للشركاء الألمان الذين من المستحيل ان يعملوا بالجامعة بدون أن يذكر اسمهم, فبالتالي قد ينسحب الشركاء الألمان و بالتالي تلغى الشهادة الألمانية بسبب الاسم, مما قد يسبب مصيبة لجميع طلاب الجامعة حيث أن معظمهم سجل بالجامعة من اجل الحصول على شهادة المانية معترف بها عالمياً.
-
-

2007-09-22 02:44:59
WGSU Student Council - Ay
رأي مجلس طلاب جامعة الوادي - تابع 3
لا أدري كيف تتوقع وزارة التعليم من حكومة جمهورية المانيا الإتحادية منح شهادة ألمانية لجامعة في بلد اجنبي لا تحمل صفة (ألمانية) في إسمها.
-
-

2007-09-22 02:44:22
WGSU Student Council - Ay
رأي مجلس طلاب جامعة الوادي - تابع 4
للأسف فإن وزاراتنا لحد الآن تتعامل بأسلوب عديم المصداقية فتفترض أنها تستطيع ان تمنح الجامعة ترخيص و يحضر الوزير الاتفاق و الافتتاح, و من ثم تأتي و تغيير الأسم, مثل هذه الخطوات سوف تتسبب بهجرة جميع رؤوس الأموال و العقول للخارج, و سوف تضعف الإستثمار في سورية (بكافة اشكاله) أكثر مما هو ضعيف.
-
-

2007-09-22 02:43:22
WGSU Student Council - Ay
رأي مجلس طلاب جامعة الوادي - تابع 5
رداً على ما كتبه بعض طلاب الجامعة مشككين بمصداقية الشراكة مع الألمان, فإن الشراكة قائمة وسوف ينال الطلاب شهادة المانية و ان المناهج يتم الإشراف عليها من قبل المان و للعلم فإنه حتى في ألمانيا لا يوجد مناهج مقولبة, بل يوجد حرية للتدريس و معايير لمحتوى و طريقة التدريس
-
-

2007-09-22 02:42:26
WGSU Student Council - Ay
رأي مجلس طلاب جامعة الوادي - تابع 6
يوجد مدرسين ألمان بالجامعة لكن بتفرغ جزئي, و جامعتنا هي أكثر جامعة في سوريا تحوي كوادر اجنبية في الصعيدين الاكاديمي و الاداري و للمثال فإن نائب الرئيس للتدريس و عميد الهندسة هما ألمانيان و المدير الإداري و رئيس مكتب الإعتمادية هما سوريان ألمان.
-
-

2007-09-22 02:41:01
WGSU Student Council - Ay
رأي مجلس طلاب جامعة الوادي - تابع 7
7- و رغم ذلك فإن الجامعة لا تخلوا من المشاكل و الصعوبات فإن بعض اعضاء مجلس الأمناء يتدخلون بإدارة الجامعة بشكل مبالغ به بينما يفترض أن بكون دورهم محصور في رسم الاستراتيجيات و التوجيه و لكن بالنهاية هذه هي تصرفات عابرة لا تشكل خطر على الشهادة الألمانية و على مستوى الجامعة بشكل عام.
-
-

2007-09-22 02:40:08
WGSU Student Council - Ay
رأي مجلس طلاب جامعة الوادي - تابع 8
و تبقى جامعة الوادي أفضل جامعة في سوريا لأن التدريس بها باللغة الإنكليزية و لأنها تحوي كوادر ألمانية في أعلى اماكن اتخاذ القرار فيها و أهم شيء لأنها الحامعة الوحيدة في سوريا التي تمنح شهادة ألمانية معترف بها عالمياً.
-
-

2007-09-22 02:39:06
WGSU Student Council - Ay
رأي مجلس طلاب جامعة الوادي - تابع 9
في حال قيام الوزارة بهذه الخطوة, سوف يقوم طلاب جامعة الوادي الالمانية السورية بمقاضاة الوزارة و الجامعة لأن كل ما طمحوا إليه من الجامعة سوف يختفي في لحظة.
-
-

2007-09-22 02:36:52
WGSU Student Council - Ay
رأي مجلس طلاب جامعة الوادي - تابع 10
ويطالب مجلس طلاب جامعة الوادي الألمانية السورية الخاصة وزارة التعليم العالي بإلغاء قرارها لأن الوطنية لا تكمن في الأسماء بل في القلوب و من الفخر أن يكون لدينا جامعات بأسماء اجنبية تعترف بها بلدانها. ( في فرنسا تقبع الجامعة الامريكية و يفتخر بها الفرنسيون)
سوريا
-

2007-09-22 01:05:33
WGSU Student Council - Ay
رأي مجلس طلاب جامعة الوادي - تابع 11
من المتوقع ان يأتي بعض المزاودين و يطالبون بإلغاء كل شيء أجنبي لكن هذا سوف يضر المواطن السوري فقط, يجب أن ننفتح على العالم ان كننا واثقيين من أنفسنا (و شبعنا ضرب وطنية يا جماعة).
سوريا
-

2007-09-22 02:02:59
طالبة سورية
يعني اسا الطلاب بدا تنجلط بهالبلد
يعني عنجد العالم طلعت ع القمر و نحناشو فاضيين و رايقين لزمانا حتى نغير اسماء الجامعات....يعني شي عنجد مسخرة...بعدين وين المشكلة اذا كان اسم الجامعة اجنبي ولا صيني؟؟ شو فرقت؟؟ بعدين بدل وزارة التعليم ماتهتم لهيك موضوع تافه خليا تهتم شوي بالطلاب وتشوف مشاكلون....
-
-

2007-09-21 21:20:58
دزمحمد
who care
الأستاذ عبدلكي يخشى انسحاب الشركاء من مؤسسات تعليمية غربية بسبب هذا القرار "السيادي"جداً و أنا أقول له : who care? لا يهم هذا يا سيد عبدلكي ! عندنا ماهو أهم بكثير !هلق و نحنا في خضم النضال و الصمود و المنعطف الخطر و عنق الزجاجة و المرحلة الحرجة و المؤامرات الخارجية و بدك يانا نسمي الجامعات بأسماء غربية ؟؟؟ و الله عيب حتى
-
-

2007-09-20 13:06:32
عربي اصيل
وينك يا مقفع
يعني ماعاد في اسماء باللغة العربية حتى نسمي جامعاتنا بلغة اجنبية ولك وينك يا مقفع تجي وتشوف المهزلة
انا سوري وارضي عربية
-

2007-09-20 12:57:00
حمدان
قرار صائب
القرار من حيث الشكل والمضمون في محله بكفي تصوير بان كل اجنبي جيد ، يجب تعويد طلابنا واجيالنا القادمة على التشبث باللغة العربية والنطق بها..ولو بكفي جهل وتقليد للغرب
عروبي
-

2007-09-20 11:54:01
أستاذ جامعي من أهل الوادي
لماذا؟؟؟؟؟
لطالما كان وادي النضارة مركزومنبر ثقافيً في سوريا.وفرحتنا لاتوصف بإنشاء جامعةالوادي السوريةالألمانية الخاصةمشروع علمي عربي أجنبي مشترك في الوادي. فما الذي حصل بعد سنتين من إعطاء الترخيص لها لتقوم وزارة التعليم بتغيير الاسم.لست من العاملين أوالمساهمين فيهاولا أولاد لدي يتعلمون بهاولكن إنه من الظلم وضع حجر عثرة في طريقهاالعلميةلدينا بيمو الفرنسي أيضا
-
-

2007-09-20 11:46:53
طالبة غيورة على اللغة الع
لا للعولمة
بتصوري من واجبنا جميعا تجاه لغتناالتصدي لمقاومة غزو اللغة الأجنبيةوالانتباه لخطورة حماية اللغة العربية من العولمة ومنافسة اللغات الأخرى والتعليم العالي مشكورا بدا بهذه الخطوة الرائعة ونتمنى من باقي الجهات والوزارات والافراد القيام بخطوة مماثلة لحماية لغتنا الجميلة
سورية

2007-09-20 10:32:13
صحفي حمصي
*****
الكل يعلم بأن تجربة الجامعات الخاصة في بلدنا لم تصل الى خواتيمها بعد , لأن سنوات الجدوى لها كأي مشروع اقتصادي (بطبيعة تعليمية) لم تكتمل بعد. وهي بحاجة لدعم وتوجيه الجهات الرسمية وفي مقدمتهاوزارة التعليم العالي . لكن ما نراه أن الكل يدعم الفكرة والتجربة والنتائج المتواضعة , إلا سعادة الوزير بركات وطاقمه, ****!!. ..
سوريا

2007-09-20 10:32:36
سوري
حاجتنا بقا وين التطور
يعني مو معقول صرنا هلق بالقرن الواحد و العشرين ولهلق عم نفكر بهذه الطريقة إذا كنّا سوريين و عم نتمسك بعروبتنا و بدنا أسماء عربية بدل الأجنبية ليش ما نتمسك بالعروبة بكل شيء ..... ليش عم نتمسك بالقشور وعم نترك المضمون اللي هوي المنهاج اللي عم يدرسوه الطلاب و الطريقة اللي عم ينعطى فيها المنهاج و اللغات اللي عم يتقنوها الطلاب بها الجامعات الثلاثة فقط اللي
سوريا
-

2007-09-20 10:23:14
د. م نجيب
مصلحة الوطن
1 أرجو من المشككين بشراكة جامعة الوادي مع الجامعات الألمانية توخي الحذر قبل إطلاق الاتهامات فأنا على علاقة مع الجامعة واطلعت على الاتفاقيات مع الجامعات الألمانية الخمسة الشريكة وهي حقيقية ولمصلحة الجامعة والطلاب وبالتالي سورية
سوريا
-

2007-09-20 10:21:17
د. م نجيب
مصلحة الوطن
تابع 2 وهذه الاتفاقيات ليست صورية وإنما مفعلة بشكل حقيقي من خلال المشاركة في تأسيس الجامعة ووضع المناهج التدريسية و إرسال أساتذة ألمان لتدريس طلابنا ودعوتهم لزيارة الجامعات الشريكة الألمانية في كل صيف.
سوريا
-

2007-09-20 10:03:33
د. م نجيب
مصلحة الوطن
تابع 3 ولا بد هنا من القول بأن الجامعات الخمس الألمانية الشريكة هي حكومية وقد تمت الاتفاقات معها تحت إشراف هيئه ألمانية حكومية تعنى بالتبادل الأكاديمي (DAAD) بالإضافة إلى السفارة الألمانية والسؤال الأهم الذي لا جواب له ماذا يضر وجود كلمة ألمانية (التي لا يمكن تعريبها أكثر) في أسم جامعة الوادي و أين مصلحة للوطن في حذفه من أسم الجامعة؟
سوريا
-

2007-09-20 09:30:13
طالب من جامعة الوادي
كفانا شعارات3
لأنه يثير التساؤل أي وادي يقصدون/وادي النضارة أم وادي العيون/؟لماذا لا تشغل الوزارة بالها من التأكد من البنية والخطط السليمة التي تتبعها الجامعات بدلا من التمسك بالقشور.وإذا كان الموضوع موضوع أسماء عربية فلماذا لاتطلق حملة شاملة لتغيير كل الأسماء في كل سوريا تشمل/البنوك والمدن والشوارع والحدائق.../ حتى اسم العاصمةدمشق وإلا فاتركوا الأسماءانتبهوا للمضمون
-
-

2007-09-20 09:45:36
صحفي حمصي
تذكير سعادة الوزير
هل يتذكر سعادة الوزير كلماته ضمن خطابه أثناء زيارته لجامعة الوادي السورية الألمانية الخاصة :"وقال ان مساهمة القطاع الخاص في التعليم العالي في سورية أصبحت مساهمة جيدة ومتنامية وتعتبر جامعة الوادي مثالاً حياً على نجاح التعاون مع الجامعات الألمانية " .
سوريا

2007-09-20 09:35:10
أستاذ رياضيات
والله ظلم
وين الغلط من التسمية، هيدا تعزيز لعلاقاتنا مع الخارج، انا بعرف من صديقي أنو الألمان عم يقدموا لجامعة الوادي كتير من المساعدات سواء بايفاد مدرسين او بالتبادل الطلابي أو بالمنح المادية من المنظمات الألمانية المختلفة، والسنة بعتت الجامعة 50 طالب الى ألمانية ليدرسوا الألمانية، منجي منبادل الخير بالشر معقول؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
-
-

2007-09-20 09:22:13
طالب من جامعة الوادي
كفانا شعارات 2
بعد صدور القرارجعلنا سيادة وزير التعليم العالي نخاف من المستقبل الذي ينتظرنا لأننا قمنا بالتسجيل في جامعة الوادي للتخلص من عناء الاغتراب والبعد عن الوطن الذي لا يستطييع أحد المزاودة على حبناله.باختصار إن هذا القرار سيدفع الشركاء الألمان للتخلي عن هذه الشراكة، وفي حال قبلنا بتغيير الاسم فلم نعد نضمن أن الوزارة لن تتطلب بعد فترة تغيير اسم الوادي لأنه.....
-
-

2007-09-20 09:16:25
طالب في جامعة الوادي
كفانا شعارات 1
بعد قرار السيد الوزير أود أن أسأل بعض الأسئلة. هل قام سيادته بذلك لإيمانه بالاسم العربي أم فقط لإحداث البلبلة والفزع لدى الجامعات والشركاء والطلاب؟ هل اعتبر وأخذ في الحيسبان مصلحة ومستقبل الطلاب الدارسين في هذه الجامعات الخاصة؟ لماذا قام بزيارة جامعة الوادي والثناء عليها إذا لم يكن مقتنعاً وواثقاً من مصداقيتها وهدفها؟ يتبع
-
-

2007-09-20 09:07:03
طالبة من جامعة الوادي
جامعة الوادي
أنا طالبة في جامعة الوادي السورية الألمانيةفي السنة الثالثة شاركت البروفسورية الألمان وجهات النظر في المواد المقررة وزرنا الجامعات الألمانية الشريكةولقيناكل الترحيب والثناء على جامعتنا بل إنها تملك من السمعة والصيت الحسن في الخارج أكثر مما في داخل سوريا ووزارة التعليم تملك القدرة على التحقق من قولي هذا. فلماذا لا تترك الوزارة الاسم وترى المضمون الحقيقي
سوريا- الوادي
-

2007-09-20 09:05:22
موظفة في جامعة الوادي
شراكات ألمانية
أنا بس بدي علق عالطلاب اللي عم يدّعوا أنن من جامعة الوادي مع الشك القاطع بصحة هالكلام واللي عم يصرحوا انوا ما في عنا أساتذة ألمان، بظن يا شباب انو الوزارة على علم باتفاقياتنا مع الجامعات الألمانية والأساتذة الألمان الموجودين عنا، يعني بلا كلام فاضي و**** وكتر حكي، هيدي محاولة لتشويه صورة الجامعة لا أكتر ولا أقل من منافسين للجامعة.
-
-

2007-09-20 02:54:12
رامي الفرحان
تغيير اسماء البنوك ايضا
سيادة الوزير في كل دول العالم المتحضر يوجد هكذا تسميات و لا مانع من ذلك انا ادرس في مصر بالجامعة الالمانية و هناك الفرنسية و الايطالية و غيرها و ين المشكلة لا اعرف انا انصحكم بان تهتمو بجامعات الحكومة لان يوما ما لن تجدو من يوظف خريج جامعاتكم سوى الحكومة نفسها ******* بالله عليكم . لماذا لا تغيرو اسم البنك السعودي الفرنس و اسماء المطاعم و غيرها !!!
سورية
-

2007-09-20 02:43:50
عبد الستار المزايد
جامعات خاصة دون المسوتى العالمي
الحقيقة الوزارة يجب ان تفكر في دعم الجامعات الخاصة ليس بهكذا قرارات و لكن بدعمها و اشرافها على مسالة الدراسة و مطابقة المستويات لتكلك الجامعات مع جامعات عالمية و **** ام الوزارة تهتم بالقشور و ليس لديها الامكانيات و الاليات و الخبرات اللازمة كي توجه و تراقب تلك الجامعات ما معنى جامعة خاصة كبيرة لا تملك مكتبة تمكن الطلاب من البحث و التطوير
دمشق
-

2007-09-20 01:25:37
جمعية أصدقاء جامعة الوادي
نحن ضد القرار ومع الملاحقة القانونية
نحن ضدالقرار ومع الملاحقةالقانونية للجامعات التي تدعي الشراكةمع جامعات أجنبيةعلى عكس جامعتنا، ولكن نود أن نوجه أعين الوزارةوالصحافةالسورية بأن ******
حمص

2007-09-19 21:57:12
حقوقي
تعويضات
يبدو أن وزارة التعليم العالي لديها الكثير من المال لدفع تعويضات لأهالي الطلبة الذين سيقاضون دون شك الجامعات الخاصة و بالتالي الوزارة التي تسببت بهذا الضرر
-
-

2007-09-19 21:52:18
mt
لماذا؟
إذا كان القرار لأن الاسم اجنبي فإن هناك بنوك و مطاعم و شركات لها اسماء اجنبية هل من الممكن تغيرها جميعاً .. أما إذا كان القرار لأن الشراكة غير حقيقية فلماذا لا يتم دراسة وضع كل جامعة على حدى و إلغاء الغير حقيقي منها
-
-

2007-09-19 21:46:28
طالب حقوق
شغل كثير
و الله أجانا شغل يا طلاب الحقوق بكرة بتقوم الدنيا وبيكتر الشغل
-
-

2007-09-19 21:42:44
طالب
اجتماعات مهمة
بدل ما تجتمع الوزارة منشان تغير الاسماء ليش ما بتجتمع لتسهل عمل هالجامعات بركي الأجانب بصيروا يسموا على اسم جامعاتنا العربية
-
-

2007-09-19 21:04:17
طالب مغلوب على أمره
انتظروا القادم
انتظروا قليلاً يا جماعة لا تحاربوا كثيرا مثل ما غيروا رأيهم في هذه المرة غدا يغيروه مرة أخرى
-
-

2007-09-19 21:14:15
مواطن شبعان من الكذب.....
شو مشان....
شو مشان الشراكات الأوروبية السورية، بكرا وزارة الأقتصاد بتطلع بفنة متل هالفنة (إلغاء أسماء الشركات الأجنبية) وبالتالي بتنسحب هالشركات من دعم الإقتصاد السوري والسبب شو.... قال مصلحة وطنية **** والله شي بيضحك ... حرام عليكن حاجة بقى كذب وحاجة ***** لهالشعب المنتوف
syria

2007-09-19 21:05:09
مهموم
شعور وطني غريب
في الواقع أنا من الأشخاص الذين كانوا في وسط عاصفة تغيير أسماء الجامعات..... ولكن إن كان هذا القرار هو بدافع شعور وطني فلماذا أتى هذا الشعور متأخر بعد سنوات من تأسيس الجامعات الخاصة حاملات الأسماء الأجنبية؟؟!!! وأين مصلحة الوطن في تغييير هذه الأسماء؟ **********
syria

2007-09-19 20:55:01
Naoum Jamous
لماذا الآن (تابع 9)
أنا رئيس قسم القبول والتسجيل في جامعة الوادي السورية الألمانية الخاصة وكل ما أكتبه يعبر عن وجهة نظري الخاصة.
سوريا وبكل فخر
-

2007-09-19 20:53:58
Naoum Jamous
تابع8
أولاً أود تذكير كل من يخدم في الشأن العام بقرارات مشابهة سابقة جعلتنا ولعدة أجيال في سورية ندفع الثمن وبالتالي وطننا الغالي سوريا يدفع أثمان مضاعفة مثل قرار تأميم المدارس الخاصة ومن بعده قرار تخفيض نسبة اللغة الأجنبية في المدارس السورية وغيرها من القرارات
سوريا
-

2007-09-19 20:50:14
Naoum Jamous
تابع7
تلك القرارات التي من جهة جعلت الكثير من المؤسسات التعليمية العريقة والهامة تغض النظر عن سوريا وطلبة سوريا اللذين هم من أهم الطاقات البشرية في حال توظيفهم بشكل صحيح.بالتالي أصبح كل طالب سوري أمام خيارين لا ثالث لهما الأول متابعة الدراسة في الوطن الأم (وهو خيار أقرب إلى الحلم لكثير من الطلاب)ومن ثم يتخرج الطالب لينحصر سوق عمله في سورياوبعض الشركات الصغيرة
سوريا
-

2007-09-19 20:49:29
Naoum Jamous
تابع 6
أما الخيار الثاني فهو السفر خارج القطر لمتابعة الدراسة (وأنا أحدهم ,كما السيد الوزير) وهنا يخسر الطالب السوري مهما كان مستواه العلمي ما لا يقل عن فصلين دراسيين فقط ليصبح قادراً على متابعة الدراسة باللغة الانكليزية والتي شئنا أم أبينا هي لغة المال والأعمال والعلم.
سوريا
-

2007-09-19 20:47:47
Naoum Jamous
تابع 5
هنا قد يأتي أحد المزاودين ليخبرنا عن ضرورة التمسك بلغتنا الأم والجذور العربية وغيرها من الشعارات التي ودون أي تردد أقول بأنها لا تخيفنا لأننا كلنا نعمل لهذا الوطن ولا نسمح لأحد المزاودة علينا على هذا الصعيد.
سوريا
-

2007-09-19 20:46:30
Naoum Jamous
تابع 4
اليوم وبعد عدة قرارات عميقة وجريئة على صعيد التعليم والتنشئة في سوريا من السيد الرئيس بشار الأسد الذي وبرأي الشخصي أصبح مَثل لكل شاب سوري حر نأتي لنخرب كل الخطوات التي اتخذت وهنا اسمحوا لي طرح بعض الأسئلة والاستشهاد ببعض الأمثلة من جامعتي.
س
-

2007-09-19 20:45:41
Naoum Jamous
تابع
ما هو الضرر أن تكون الجامعة تحمل اسم شريك (ألماني) قدّم ويقدم : مناهج وخطط تدريسية معتمدة في جامعاته مساعدات مالية بعدة أشكال منها: إرسال محاضرين ألمان لتدريس الطلاب. إرسال خبراء إداريين لتطوير الكوادر البشرية في الجامعة. استقبال طلابنا في الجامعات الألمانية. دعم البحوث العلمية وتطويرها. تطوير العملية التعليمية والمساعدة في إدخال أساليب جديدة
سوريا
-

2007-09-19 20:39:17
Naoum Jamous
تابع
هل يعي المسؤول حجم الأضرار المعنوية والمادية التي قد تلحق بسوريا في حال وبكل بساطة تحدث أحد رؤوساء الجامعات الألمانية الشريكيةعن قرار قضى بفرض تغيير اسم جامعة بعد سنتين من افتتاحها بمرسوم جمهوري وشطب اسم بلده (ألمانيا) فقط لأن أحدهم رأى أنّ هذا يضر بمصلحة الوطن هل نعي حجم الفرص التي سيخسرها شبابنا في حال انسحب الشريك الذي شطبنا اسم بلده دون مبرر؟
سوريا
-

2007-09-19 19:35:40
Naoum Jamous
تابع
سيدي الوزير كونك تمثلنا كمؤسسات تعليمية في الحكومة أنا أطلب منك التشدد في التحقق من الاتفاقيات ومدى تطبيقها ومدى موافقة الجهات التي نستخدم أسمائها وبالتالي معاقبة ومحاسبة كل مقصر, أمّا أن يكون القرار عام دون الأخذ بعين الاعتبار خصوصية كل حالة فهذا وبرأي المتواضع قرار بحاجة لإعادة النظر.
سوريا
-

2007-09-19 20:27:26
هيثم اليوسف
سأل مجرب
الجامعات الخاصة مثل الحيتان تأكل كل شيء في طريقها من طلاب هدفها الربح فأنا في جامعة الوادي الأمانية التي لاتملك شيء سوى الاسم لاجتذاب الطلاب والله لايوجد ألمان ولاشيء كلو كذب حتى البناء الجديد لم يباشر فيه والشيء بضحك أنو تغير اسم الجامعة أنو راح يعمل أزمة مع أمانية والله العظيم حاجي كذب على الناس وتلاعب بعقولهم شو مفكرين حالهم اممو قناة السويس
سورية
-

2007-09-19 17:05:02
طالب محظوظ
لماذا سمحت الوزارة....
سمحت الوزارةبكل صاحب رأسمال أن يفتح جامعة و له الشكر. و لكن أن تسمح له بأن يتحكم بمصر مئاتالطلاب فهذا حرااام والله و جامعة الوادي أكبر مثال على ذلك أنا احببت هذه الجامعة و لن افضل اي جامعة عليها و لكن الوضع مبكي بان يتحكم شخص مؤسس بمصيرها و الالمان لن يتركوا الجامعة من وراء قررالوزير بل من وراء تدخل السيدي.أ بشؤن الجامعة من الناحية التعليميةدعونا نتعلم
-
-

2007-09-19 16:45:49
MMطالب من جامعة الوادي
قرار جيد و ضار في نفس الوقت
انا من إحدى الجامعات الخاصة التي تدعي أنه لنا شاكة مع جامعات ألمانية هذاالقرارجيدلوطبق بشكل آخروهوالتأكدمن مدىانطباق الاسم علىالجامعةمثلا في جامعتناأول مانحفظه أويتغنون به بأن الجامعة سوريةألمانيةوأن شهادتنا ستكون ألمانيةوكأنناكنا ندرس في ألمانية ولكن أين وزارة التعليم من مدى صدق هذا؟؟؟ الوضع مأساوي من الناحية التعليمية فلامنهاج ألماني ولا اساتذة ألمان
-
-

2007-09-19 12:55:30
طالب من جامعة الوادي
وادي النضارة
لقد اخترت جامعة الوادي السورية الالمانية كي اتجنب فكرة الاغتراب كونها تدرس المناهج الالمانية وبالفعل وجدت فيها صرحاً علمياً يرفع اسم سورية في العالم، اليس من الاحرى ايضاً بالوزارة تعديل اسم السفارات ايضاً وخذف الاسم الاجنبي منهاوالبقاء على اسم سفارات العالم في سوريا. ارجو من الوزارة التفكير قليلاً بمصلحة الطلاب فهم مستقبل سوريا.
سوريا
-

2007-09-19 03:26:22
طالب بجامعة خاصة
طفشتونا
أحسن شي الواحد يترك بلدو و يدروس بغير ارنه لأنو شكلو تلبية طلبات عالم أهم من طلاب البلد يلي طفشتوون بقراراتكم الحكيمة
سوريا
-

2007-09-18 21:03:31
خالد ناصر
نظرة مستقبلية
لماذا لا تكون مؤسسة المأمون عبرة لكل من يريد أن يربط نفسه بأكاديميات أجنبية هل تعتقدون أن الجدامعات الأوربية والفرنسية والألمانية والأمريكية ستعترف بشهادتكم إذا لم تعترف بها وزارة التعليم فلن يعترف بها أحد أنا أشك أنكم تقومون بما تقولون هي مجرد دعاية لجامعتكم
سورية - دير الزور

2007-09-18 20:27:23
سامر عوض
السيادة أولاً
إن السيادة الوطنية هي فوق كل شيء وأي حشر للجهات الأجنبية بدون دراسة ومعرفة للغاية من هذا الحشر قد يؤثر سلباً على الخط الوطني الذي نسير به هي الاعتزاز بسيادتنا اولطنية أصبح مشكلة للجامعات الخاصة هل أصبح الأسم هو مصدر التعاون مع الجهات الأجنبية لماذا لا تكون لنا ميزتنا الخاصة التي تميزنا عما يجري في الدول المجاور كلبنان والأردن
syria

2007-09-18 20:22:00
مواطن غيور
إبحثوا في المضمون
هل موقع سيريا نيوز لنشر الأخبار المسيئة لماذا لا تكونوا داعمين ومساندين للقرارات الوطنية إن كلام د. ماء البارد يدل على المصلحة الشخصية وكذلك د. مطانيوس الذي يهمه الدعاية والإعلان ولا يهمه مسصير طلاب الوطن استيقظوا من سباتكم يا رأسماليون ولنكن جميعاً جنباً إلى جنب في خدمة الوطن
syria

2007-09-18 20:22:11
عربي
العروبة
الاسم العربي يبقى افضل من اي اسم اجنبي في مجتمع عربي/
الوطن العربي
-

2007-09-18 20:18:21
جهاد سيريس
اتفاقيات على الورق - والقرار صحيح
نشكر وزارة التعليم العالي على هذا القرار الجريء فقد سجلت في جامعة الوادي أملاً في أن أدرس منهاجاً أوربياً له القيمة ولكني رأيت الأساتذة والإداريين كلهم سوريين ولا يوجد غير ألماني واحد هل مستقبل الطالب مرتبط بالأسم أم بالوطن أنا مع هذا القرار الجيد والذي أرجو أن يطبق على كل الجامعات الخاصة
سورية - حمص

2007-09-18 20:17:27
عربي
العروبة
الاسم العربي ببقي افضل من الاسم الاجنبي في مجتمع عربي.
الوطن العربي
-

2007-09-18 20:11:21
نور الهدى
نقطة نظام
إذا كانت مفهوم سياسة الانفتاح على العالم الغربي وتبادل الخبرات معه خطيرة لهذه الدرجة عند وزير التعليم العالي فلماذا لم نسمع صوته ورأيه في مجلس الوزارء وهو يطالب بوقف النقاش بملف الشراكة مع الاتحاد الاوربي
سوريا الاسد
-

2007-09-18 20:01:20
Syriana
Let us leave
Guys it is more than obvious, did they ask any student in these universities what they believe? no for sure, so i guess it is time to leave this country for them & let them take any decison they like. they send there kids to study abroad right? so. what is wrong? anyone no one of them will read this
England
-

2007-09-18 19:52:17
Student
إلى معالي الوزير
إذ كانت معاليك تشك بأن الخلفية من هذه الاسماء هي ( تجارية ) وأن أشك تماما بانك لا تعرف بأنها شراكة حقيقية مع هذه الجامعات فهي كانت تحت مظلة وزارتكم الكريمة واذا كانت هذه الشراكة تحقق 10% منفعة للطالب فعليك وبجهودك الجبارة أن تستكملها لتصبح 100% لا أن تقوم بالغاءها
Syria
-

2007-09-18 19:44:02
I am not only perfect, I
وجهة نظر سورية
هناك وجهات نظر مختلفة حول هذا الموضوع لكن الاهم أنه قرار غير مدروس وسطحي وهو كالعادي بدون أي مبررات مما يجعل الشك يحول حول هذا القرار والمطلوب التفسير من معالي الوزير ****** للتوضيح فقط
سوريا الاسد
-

2007-09-18 19:39:22
مصروع
آخر أيامه تعى ودعه
الواضح كل الوضوح إنه كل الوزارات صارت تظهر إبداعاتها مع قرب إنتهاء عمرها الافتراضي. يعني متل ما عملت إسرائيل بحرب تموز 2006... 90% من القصف تم بآخر 72 ساعة قبل تنفيذ وقف إطلاق النار.. و شرحه.. الحكومة عنا عم تعمل 90% من إبداعاتها قبل ما تودع...
لهلأ... سوريا
-

2007-09-18 19:06:55
Oltina Males
just idiots
I guess in this educatuion Deparment are just idiots working there. they want to be dumb all their life and they are scared from everything with foreign name. They are just sick and the same is the Government or better the corrupt government.
Syria
-

2007-09-18 18:44:38
عمر
هذه الجامعات التجارية تستحق ذلك
من القرارات الصائبة القليلة التي اتخذتها وزارة التعليم بالفترة الأخيرة وذلك لأن هذه الجامعات كالجامعة الاوروبية التي تلحق فريق كرة السلة أكثر من العلم والتي تدعي أنها تملك اتفاقيات مع جامعات اوروبية يجب أن تتوقف على المتاجرة بالاسم
سوريا
-

2007-09-18 18:21:37
د. وائل
لو أن المسؤولين يهتمون بالجوهر كاهتمامهم بالقشور
أبسط ما يقال عن محاولة فرض الأسماء على بعض الجامعات الخاصة أنه سخيف لا يصدر سوى عن أناس سطحيين للغاية. إذا أردتهم تصحيح الوضع فحاسبوا الجامعات التي ثبت غشها وتدليسها وخداعها للطلاب مثل جامعة ****، لا أن تحاربوا الجامعات الخاصة كلها لحماية س أو ع من أصحاب النفوذ لبعض الجامعات التي لا يقبل عليها الطلاب. أرجو النشر لكي تبقى مصداقيتكم في القلب
من بلاد الله الواسعة
-

2007-09-18 17:45:23
ابو خريط الكبير
الله يلعن التخلف
لك الله يلعن ابو التخلف اللي ضارب هالبلد !! دخلكن الطلبة شو بدهن يعملو بعد كل هالتعب وهالسنين ؟؟؟؟؟؟؟ لك مو هدول اللي راح يبنو البلد واللي راح يكونو رجال وصانعي المستقبل ؟ هيك بكل بساطة بتقولولهن مابدنا اسامي اجنبية ؟؟ يعني هي كمان محاربة للأمبريالية ؟؟ ولا محاربة للعدوان الخارجي ؟؟
المانيا العظمى
-

2007-09-18 17:37:19
طالب
رسالة الى اصحاب النفوذ
بحب قول لكل الي شاركو با التعليق ان ةالموضوع لاموضوع قشور ولا موضوع مضمون اساسا وزارة التعليم اغبا من انها تميز بين القشور والمضمون الموضوع موضوع نفوذ بحت يعني متل ما الاوربية والدولية دفشو جامعة قاسيون الي كانت بيناتهون شي عشرة كيلو لقدام وبقرار من الوزارة الجامعات صاحبة النفوذ المتضرر من نجاح الجامعات ذات الاسم الاجنبي اصدرت هاد القرار *****
-
-

2007-09-18 17:04:10
الكوندور الذهبي
القرار صحيح وضروري
في الحقيقة إن قرار الوزارة قرار منطقي سواء كان الموضوع سطحي أم جوهري وإذا كان الاسم الأجنبي ضروري لهؤلاء الذين الذين يدافعون عن الألقاب الأجنبية فليفتحو جامعاتهم في تلك الدول ولنا الشرف أن نبقى في جامعاتنا السورية القديمة ومصلحة الوطن فوق كل اعتبار
سورية
-

2007-09-18 17:03:14
jsrizk
عربيه
عربية عربية عربية .... بذكر كان الطب بجامعة حلب كله باللغة الاجنبية وكان مستوى الطالب فيها ينافس مستوى الطلاب المتخرجين من اكبر جامعات اوروبا ولما تم تعريب الطب ......صارت والعياذ بالله .....الانسان بيستفيد من التجارب مو يتشبص باارأي بس منشان الاسم عربي ...شو استفدنا اذا الاسم من المناهج اجنبي ..كنها قبضاية الوزارة تجعل كل المناهج عربية
syr

2007-09-18 16:54:10
مواطن سوري مثقف
إلى متى؟؟؟؟
إلى متى سنبقى هكذا, نخطو خطوة إلى الأمام وعشر خطوات إلى الخلف بالمقابل... ولماذا كلما سعت الدولة إلى تطوير هذا البلد, نأتي ونجد عائق أمام هذا التطور. لماذا لايريدون أسماء أجنبية إن كانت هذه الجامعات تتعاون فعلاً مع جامعات خارجية. غلى متى هذا الإنغلاق والتقوقع...؟؟؟
-
-

2007-09-18 14:45:55
رامي
لماذا كل هذا ****
الرجاء الدخول إلى هذا الرابط لبيان مدى **** الدكتورة فاتنة على الجامعات الخاصة وخصوصا الوادي: http://ouruba.alwehda.gov.sy/__archives.asp?FileName=64991997320070605082836
Syria
-

2007-09-18 15:36:02
خريج طب بشري
الاعتراف بالخطأ رذيلة
بحب ضيف انه من الطبيعي ان يكون توجه الجامعات الخاصة تجاري و هادا مو عيب، انت عم تدفع مصاري مقابل العلم الجيد، و من الطبيعي انها تعمل حملات دعائية و تحاول تستقطب الطلاب حتى عن طريق الاسم، لكن بعد كم سنة الجامعة السيئة بتنكشف و لو كان اسمها جامعة المريخ ما رح يفيدها، بقى هادا القرار ما الو طعمة عم تبهدلونا مع العالم عالفاضي، روحو شوفو مشاكل جامعاتنا أول
مهد الحضارات
-

2007-09-18 15:13:39
ماهر
تعسف
هل تعتبر كلمات ألمانية أوربا أمريكا أجنبية ويمكن تعريبها!!؟؟ أم أنه لم يعد شيء منطقي في هذا البلد!. فأنا على علم بأن لواحدة من هذه الجامعات (التي أعرفها) شراكات حقيقية مع جامعات الدوله الواردة باسم تلك الجامعة. ثم كيف لوزير أن يلغي مراسيم جمهورية انشأت بموجبها هذه الجامعات باسمها الحالي والتي صرفت الملايين من أجل التعريف بها على مستوى القطر؟؟
ادلب
-

2007-09-18 15:11:10
خريج طب بشري
الاعتراف بالخطأ جريمة
حاجة تعربو بقى خربتو بيتنا، مو ملاحظين انو الطالب السوري عم يطلع من الجامعة @#&%، معقول كل الطلاب ما عم يدرسو؟! يا جماعة نحنا ما عنا بحث علمي، و بالتالي مضطرين ناخذ العلم من عند غيرنا، العلم عم يتطور بسرعة مخيفة ما في وقت نعرب، أحسن شي فينا نعملو انو نجيب أحسن و أحدث المراجع في كل مجال انشالله تكون بالسنسكريتي، جربتو التعريب 30 سنة و فشل، فهمنا بقى!!
مهد الحضارات
-

2007-09-18 15:10:54
مستغرب
اوربا = كلمة اجنبية
انا بس بدي اعرف خايف كون انا الغلطان ياوزارة التعليم العالييييي اوربا كلمة اجنبية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ والله ماعم صدق هالحكي احليين بكرا تطلع غباغب كلمة اجنبية ونسميها جامعة درعا للعلوم والتكنو
سوريا
-

2007-09-18 15:10:21
عمر
تحية لوزارة التعليم قرار صحيح مية المية
تحية لوزارة التعليم العالي وأنا أؤيد هذا القرار لأنو صار كل من هب ودب يقول أنا عمبدرس بالجامعة الأوروبية ولا الألمانية ولا الأميركية وهو بالبكالوريا جايب مجموع بهدلة .... ولو درس هل بني آدم بجامعة أوروبية حقيقية لكانو قلعوه من أول يوم بسبب مستواه التعيس لكن هون بالجامعات الخاصة مالهون مصلحة يرسبو الطلاب عندهم فبتلاقي نسبة النجاح خرافية
سوريا-حلب
-

2007-09-18 13:55:26
انس
يا عيب الشوم
والله عيب هيك قرارات تطلع *******الجامعات الخاصة حتصير سنة رابعة وهي معروفة باسمها اوربية او المانية والله المفروض مانقبل بهيك قرار و انا مع الدكتور عبد الغني ماء البارد انهم يتعاملون مع جامعات عالمية مرموقة وليس مع بياعين فلافل
سوريا

2007-09-18 15:00:17
زعلان بن قرفان
الاستمرار فى وضع العصى فى العجلات
هده واحدة من سلسلة سمحوا منعوا وافقواوالمبرر فى كثير من الحالات غير مفهوم الم تؤخذ الموافقات مسبقا هذا اختبار للقضاء وعلينا الانتظار ولكى الله يابلدى من العابثين بمستقبل أبنائك والسلام
soria
-

2007-09-18 15:05:16
سوسو المتوحشة
هيك القرارات يا بلا
فعلا قرار حكيم ومنطقي ,, وبلا اسماء اجنبية بلا علاك .......
طبل

2007-09-18 14:59:06
تـــــــاراتــــــاتـــــ
الوزارة على حق 100 %
لو كان هدف هذه الجامعات المصلحة العليا لقبلت قرارات الوزارة , لكن هدفها الربح فقط لأنة أسماء الوجاهات مهمة في عصرنا إلي كله غــــــــــــــــــــــــــش وخداععععععععععععععع
تـــــــاراتــــــاتـــــا
-

2007-09-18 14:54:23
طالب
وجهة نظر
على الرغم من ان هذه الامور هي قشور و ليست لها اي اهمية ، الا ان هذه الجامعات قد بنت سمعتها على اسمائها البراقة فقط ، اي بنت اسماءها على القشور ، من هنا كان لزاما على وزارة التعليم العالي ان تتدخل كي تبين للطالب ان يبني اختياره على مستوى الجامعة وليس على الاسماء البراقة ، بالنهاية القرار يصب في مصلحة طلابنا الاعزاء
سوريا
-

2007-09-18 14:34:47
درعطاني متبري
والله ما في غيرو
والله مافي غيرالحجي ***** وراهالقرار.على كل نطالب بتغييرأسم مدينةدمشق لأنوغيرعربي وممنوع من الصرف.كذلك تغييرأسماء مدن حماه وحمص واللاذقية..إلخ فكل هذه الأسماء وجدت قبل اللغة العربية..وكما اقترح أحدهم تغيير اسم الهيئة العامة للتلفزيون ليصبح الهيئة العامة للرائي,,بالمناسبة أسم قلمون هو سرياني وغير عربي.يعني القرار لازم يشمل جامعة القلمون
الجرد الشرقي
-

2007-09-18 14:28:29
سوري
قرار غير معروف الأهداف
شوهالقرارات من وزارة التعليم العالي بدلا من مراقبة المناهج التعليمية وجودتها ومصداقية الجامعة عم يدوروا على الإسم بس لك شو يعني شو الفرق الجامعة العربية الدولية أو الأوروبية وكمان جامعة الأمريكية العربية أو الخليج ممكن يفكرها خليج المسيسبي. قرارات إرتجاليةغير مدروسة مو معروف شو هدفها ولا فائدته.شوفو بعض الجامعات الخاصة اللي فيها النجاح على أبو جنب
سوريا
-

2007-09-18 14:18:49
مواطن سوري
الوزارة معها حق
أنا برأيي انو الوزارة معها حق لأنو الأسماء الرنانة لهالجامعات كلها نصب ب نصب و لازم الاسم يكون الو أصل ... يعني لا يجوز انو تسمي ألماني و أمريكي و مدري شو اذا ما كانت هالجامعات فروع لجامعات ألمانية و امريكية و هالشي حماية للطالب المسكين قبل ما يكون قشور و أمور سطحية.
المغترب
-

2007-09-18 13:49:43
سامي
يا حبيبي على هالقرار
والله انا ما دخلت الجامعة العربية الاوربية الا على اسمها وبالفعل جامعة ممتازة ... بس انا حاسس انو هالقرار طالع من جامعة يعني فيكون تقولو معادية لجامعتنا وهي القلمووووون مو عاجبون انو يكون اسمنا اوربية وهنن قلمونية يعني في فرق كبير مو هيك
دمشق
-

2007-09-18 13:38:03
اغيد
يسلم تمك يا سيد عبد الغني ماء البارد
يعني ما بعرف شو هالقرار يلي صدر من الوزارة وعلى اي دراسة صدر هذا القرار انا طالب من الجامعة العربية الاوربية وبدي قول انو جامعتنا والله معروفة بفرنسا من اسمها العربية الاوربية عندي اصدقاء يعرفونها مع اني لم اذكر لهم اي شيئ عن الجامعة فكيف بدكون تغيرو اسمها ( شو رايكون تسموها الجامعة الدرعاوية الغباغبية الخاصة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟)الله يسامحكون على هالقرار
دمشق

2007-09-18 13:18:21
Mairyel
Shame on U
لك عيب عيب ياشباب صرنا بالقرن الواحد والعشرين غيروا هالعقول ***** . لا للتخلف لك العالم طلعوا عالقمر ونحنا عمنغير اسم جامعاتنا الخاصة لتكون عربية لك ياحرام عهالوطن.
غربستان

2007-09-18 13:21:01
TheFreeMan
بدها 2 يحكو فيها؟
"وعند سؤالها عن سبب عدم دخول أي من هذه الجامعات إلى سورية حتى الآن تقول الشعال: لا أعرف.. مع أن القانون يسمح". يعني بدها 2 يحكو فيها؟ واضحة متل عين الشمس، لإنو كل العالم بيعرف انو ما في شي مضمون بالبلد، والقرارات الغير مدروسة وذات الأثر الراجع ما في اكتر منها. مين المجنون يلي بدو يفتح فرع لجامعتو عنا؟
Syria
-

2007-09-18 13:05:19
مغترب
وزارة التعليم العالي
مثل شحاد وعليقته مخمل. وزارة غير قادرة على تحسين التعليم العالي بل ساهمت في تخريبه تناقش في القشور بعد أن أعجزها المضمون... ياجماعة بدكن تقتلوا الناطور أم بدكن تاكلوا عنب
فرنسا
-

2007-09-18 12:51:18
كسار الزبادي
للإحتياط فقط
أرجو من السادة رئاسة مجلس الوزراء و"أعضائه" ألتفضل بتوجيه دوائر النفوس والسجل المدني بإجراء دراسة ميدانية وتجهيز قائمة بأسماء المواليد الجدد.. وذلك تجنباً للمشاكل في حال صدر قرار بإلغاء أو تعديل أسماء الأشخاص .. عشنا وشفنا والله
غرفتي
-

2007-09-18 12:44:08
باسل
ًWGSU
أسأل الدكتورة فاتنة: أليس وزير التعليم العالي شخصيا قد كان راعيا لاتفاقيات جامعة الوادي السورية الألمانية مع رؤساء الجامعات الألمانية وفي مبنى الوزارة وقد شاهدناها جميعا على التلفزيون السوري؟؟؟؟؟؟ أم أن الراعي كان الوزير السابق وبذهابه عن الوزارة تلغى جميع مواثيق الوزارة كمؤسسة؟؟؟؟؟ متى سيدرك موظفو وزاراتنا أن الوزارة مؤسسة وليست شخص!!!
سوريا
-

2007-09-18 12:44:35
كسار الزبادي
كشف المستور
الى الدكتورة الشعال.. إذا الأسماء التي توحي بدعم جهات أجنبية تزعجك فاعلمي أن ثلاثة أرباع المشاريع التنموية في سورية هي بدعم من جهات أجنبية.. إبتداءً من سد الفرات ومروراً من جامعة حلب التي مولتها "مؤسسة فورد" وانتهاء بمشاريع الصرف الصحي التي مولتها اليابان .. ولك حتى تنظيف نهر بردى جاء تمويله من الخارج
غرفتي
-

2007-09-18 12:27:56
ghalia
التشبث بالقومية ليس من خلال التمسك بالقشور والاسما
في الحقيقةأعتقد أن وزارة التعليم العلي قد استحقت وسام شرف لتفانيها في الاهتمام بالقشور وتجاهلهل للمشكلات الحقيقية والدقيقة التي يعاني منها التعليم العلي سواء كان في الجامعات الحكومية أو الخاصة أدامكم الله ذخرا للعلم والتقدم ودمتم نبراس لسرعة التطور
syria
-

2007-09-18 12:34:37
AI
Strange
غريب في كل هذه الضجة! هكذا دائما نعلو درج التجديد من قشرة إلى قشرة!و هكذا نسبح في بحر من القشور. من زمان ما طليت يا علي!
Syria

2007-09-18 12:22:11
أبو علي
أب طالب في جامعة الوادي السورية الألمانية
إلى وزارة التعليم العالي نحن نشعر بالأسف لأن الوزارة تهتم بأمور سطحية وسخيفة لهذه الدرجة ألا وهي محاربة أسماء الجامعات الخاصة بدلا من أن تقف إلى جانبها لتقديم الأفضل من الناحية العلمية، كما اود توضيح ان جامعة الوادي هي ألمانية ليس بإسمها فقط بل بمناهجها واساتذتها.
syria

2007-09-18 11:59:55
سوريا
عيب
الصراحه انجازات فذه!!!**** ,شو هالموضوع التافه اللي بيخلي الوزاره تجتمع منشانو,وجهو جهودكم لقضيايا احسن تفيد في تطوير مستوى التعليم في الجامعات الحكوميه و كيفيه دعم الطالب حتى يعمل في بيئه علميه جيده ... حرام..اخ يا بلدي اخ
سسسسسسسس
-

2007-09-18 12:15:37
عربي أجنبي
أسامينا شو تعبوا أهالينا
أحسن شي نسأل فيروز عن رأيها بالأسماء أنا طالب بجامعة تشرين وتشرين كلمة معربة يعني مانا عربية أصلية ليش اسم بلادنا عربي "سورية" الجواب لا لانو الاسم سرياني اي حاجة بقا *** فاضي وانتبهوا لمستوى التعليم والدكاترة في مرة صارت معي عندي مادة ماقدمتها بالمرة يعني كنت بالبيت بمحافظتي غير اللاذقية واخدت بالمادة 32 كيف ؟!؟!؟!؟!؟!؟!
شرقستان مدري غرب ستان
-

2007-09-18 12:14:12
سوري
مضحك مبكي
عن جد الجامعات الخاصة غلطوا لازم يسموا الجامعات الخاصة ياسم ****** لكي تمشي امورهم والله عن جد هذا هو العيب بحد ذاته هلق لاتذكرتو هذه القصة!!!!!!!! و هل فكرتم بماذا سيكون ردة فعل الجامعات الام بعد ان وافقتم في البداية ومن ئم تراجعتم؟ لماذا دائما قراراتنا ارتجالية غير مدروسة؟ وبراي انتم تتحملون الغلط.
*
-

2007-09-18 12:19:49
قازوز
كولا
الكوكاكولا مسموح فيها باسم أجنبي كذلك البيبسي والسبرايست أماالجامعة فلا يصح بدون تعليق
*
-

2007-09-18 12:03:44
بهاء أسعد
لاوجود للمنطق
أين المنطق في هذا القرار .... أين الانفتاح العلمي ....أين دعم التطور ........وكيف للشركات الأجنبية أن تستمر معنا إذا ألغينا وجودها بالاسم ..
سوريا
-

2007-09-18 11:59:14
مغترب
لك حاجة بقااااااااااا
لك حاجة با تتمسكو باتفه الامور . السوري معرف بدول الخليج بضعفه باللغات وهيدا سبب تاخرنا
دبي
-

2007-09-18 11:50:45
دكتور طفشان من المانيا
دكتور طفشان من المانيا
قرار صائب مائة بالمائة لعل المافيا الاكاديمية تستحي على حالها و تعمل على رفع مستوى جامعاتها من خلال الكوادر العلمية وليس من خلال المحسوبيات النتنة اسماء الجامعات الاوروبيةالتي يدفعون حق استخدامهالنحر الطالب السوري. بوركت اياديكم و قرار صائب ,فنظرة صغيرة على اسماء اصحاب هذه الجامعهات يوضح الامر, و فهمكم كفاية
-
-

2007-09-18 11:49:55
Omar
Ok go ahead
I do agree with ministry of higher eduction, these uinversities uses these international name to attract more students "customers" whereas they there is no real deal with these international uinversities which they are speaking about, go ahead ministry
Syria
-

2007-09-18 11:42:24
كنان
شومشان
الحلو بالموضوع انو جامعة القلمون ماصرلها شي أبصر الكل تضررو إلا هي الجامعة سبحان اللهّ!!!!!!
سوريا
-

2007-09-18 11:27:14
مواطن سوري سابق
قشور؟؟؟
هل وصلت **** إلى هذا الحد؟؟ و **** من يؤيد هذا القرار ... لأنه لا أساس له من الصح و لا المنطق ولا العقل.. تمسكنا طوال عقود بالبدع و الأمور البالية و مقاطعة بعض الدول و المنتجات التى لا يؤثر ما نقوم به على اقتصاد أصغر بلدية في تلك الدول. و بقيت كل الدول تسير أما نحن فلم نرضى حتى بالتوقف بل صرنا نسير للخلف. وعلى كل : *********
-
-

2007-09-18 11:32:25
د. منتصبي
ترهات وخواء فكري
شيء محزن ما نراه من تدخل غير منطقي من الوزارة. أنا أود أن اسأل السيد / بركات وزير التعليم الغالي هل تم حل كل الإشكالات في الجامعات واصبحت متفرغا لهذه الأشياء. عليك الارتقاء يا سيدي إلى المستوى المطلوب. وشكرا لسيريا نيوز على النشر.
Syria

2007-09-18 11:33:17
ahmad
it is marketing only
طبعا الوزارة محقة في تصرفها لان استعمال الاسماء الاجنبية هدفه ماركيتنغ ـاسف للكلمة الانكليزيةـ والا فلما لم نجد حتى الان اسم ـ ااجامعة العربية الكونغولية ـ على سبيل المثال
UK
-

2007-09-18 11:31:06
سامي
شركات
انا اطالب ايضا بتغير اسم الشركة السورية الالمانية والشركة السورية الكورية ويسقط الاستعمار ليرحلوا عنا ويجروا ذيولهم معهم .. مهذلة
syria

2007-09-18 11:17:13
سوري كتير
مسخرة
شو هالمسخرة هي قال تغيير أسامي الجامعات يعني طالما وافقولهن إنو يفتحو الجامعات بأسماؤهن الحالية ليش صارو بدهن يغيروهن مو على أساس إنو نحن بنشجع حوار الحضارات بقا وقفت الشغلة على اسم الجامعة بعدين في جامعة اسمها جامعة الوادي السورية الألمانية يعني شو بدهن ساهن يخلوها بس السورية بعدين هاد تعليم خاص وهنن أحرار بتسمية جامعاتهن
الجمهورية العربية السورية
-

2007-09-18 11:07:03
فراس السيد أحمد
اقتراح لبعض الجامعات الخاصة
قرار الوزارة برأيي صائب جدا و لا تشوبه شائبة و الكلام عن الاتفاقيات مع بعض الجامعات الأجنبية العظيمة جميل جدا رغم أن كل أغلب الكوادر التدريسية و الخطط الدرسية و الكتب المقررة فيها مأخوذة من الجامعات الحكومية, و أعتقد أن بإمكان تلك الجامعات التي تم تغيير اسمها أن تقوم بنشر الإعلانات و إقامة الندوات التي تشير إلى تعاونها مع تلك الجامعات الأجنبية.
سوريا- حلب

2007-09-18 11:12:21
خالد
وهذا خطأ أيها السادة
مابعرف ليش تذكرت المرحوم يوسف الصيداوي الذي كنا نرى طلته البهية كل يوم على التلفزيون في الثمانينات
حلب
-

2007-09-18 11:02:05
سوري
شو هل الحكي اللامنطقي
بالنهاية الجامعة الكويسة بتفرض حالا ما أسمها الأجنبي و انا برأيي القرار بيطبق عالجامعات الجديدة مش القديمة . و على فكرة الغزو الثقافي و مبعرف شو حكي فاضي الثقافة مأيلا حدود و خاصة بعصر العولمة بس نحنا مشكلتنا ما منعرف ننشر ثقافتنا و نرغب العالم فيا،وفي الواحد يأخد من أي ثقافة ألي بدو يا.والمصيبة أنو نحنا مناخد مامنعطي راكضين ورا القشور و التفاهة
سوري
-

2007-09-18 10:56:42
سوري
شو هل الحكي اللامنطقي
أنا طالب بالأكاديمية ووزير التعليم العالي السابق وافق على إنشاء المجسيتر بالأكاديمية وبلشت دورة المجستير ، بعدين بيتغير وزير التعليم العالي و بيطلع قرار بإلغاء المجستير،ليش هل الفوضى بالقرارات ، و إذا أسم الجامعة في كلمة أجنبية دبت النخوة العربية على الأسم ؟؟ اديش بالسوق في منتجات باسماء أجنبية يقدم اقتراح للجهات المعنية على هل الأمر
سوريا
-

2007-09-18 10:41:00
ألقشة التي في التعليم الح
أمركم غريب
التعليم المفتوح كارثة و العلم تعيس بالجامعات الحكومية مأساة .. و المناهج متخلفة و هم يعملون اجتماع من أجل تغيير اسم الجامعات الحكومية ...
سوريا
-

2007-09-18 10:38:00
يا أخي اعتبروه استثمار
معظم المنتجات بالسوق أجنبية
تصرفات غير معقولة .. الجامعات الحكومية هي في الحضيض في كل شيء و لكن هذا همنا و اهتمامنا القشور و الساسف و الأمور الظاهرية .. ما الذي سيغيره اسم الجامعة .ز أم الآرمة هي شغلنا ... شيء مؤسف و مخزي بالفعل هذه النوعية من العقليات ... و لماذا سمحوا لهم منذ البداية و الآن فطنوا بعد أن أصبحت أسماؤهم معروفة و تجارية أم هي خط بتنفير أي مستثمر من البلد
سوريا
-

2007-09-18 10:33:17
عبدالله
الأسماء
يعني لازم نسمي جامعاتناخالد و حسين و عماد و مأمون حتى تفرح الوزارة تبعنا. طبعاً بدن يستخدموا اسماء أجنبية، طالما العلم أجنبي، والكتب أجنبية، والمدرسين عم يكونوا اجانب احياناً، لكن على أرض سورية. ليش ياوزارة التعليم مابتلاحقي الجامعات والمكاتب الوهمية اللي عم تنصب عالطلاب وتاخدي قرارات لا رجعة فيها، متل قرارك حول اسماء الجامعات.اصلا انا حاسس فيها إن.
Syrian Arab Republic
-

2007-09-18 10:35:33
Amr
-
Ministry of Higher Education What's in a name? what's the big deal
-
-

2007-09-18 10:15:42
أهالي الطلاب سيقاضون جامع
مواطن
عندما يختار الطالب الجامعة الأمريكية أو الألمانية أو ألأوربية فإنه إختار نظام معين ولنفرض أنه اختار الجامعة الأمريكية لأنه يريدأن يذهب الى جامعات أمريكا ليكمل دراسته العليا وفي منتصف دراسته هير الأسم فهذا سيفلل من فرص قبولة بجامعات أمريكية وكذلك طلاب الأوربية والألمانيه. فمن المسول الجامعة التي اجبرت على تغير الإسم أو الوزارة التى فرضت التغير.
عربية
-

2007-09-18 10:26:06
أبو النواس
حكومة *****
أفرض جدلا أن أحد اخواننا المسيحيين يحمل اسم إيسدور ورغب بأن يؤسس جامعة تحمل إسمه فرغم أنه سوري فلا يحق له ذلك كون اسمه ليس عربيا، واستنادا لقرار أعلى هيئة أكاديمية أطالب بتغيير اسم كلية هندسة الميكانيك إلى هندسة الحيل، وهندسة الكمبيوتر إلى هندسة الدواب، الهيئة العامة للتلفزيون إلى الهيئة العامة للرائي فجميعها أجنبية‘ قال تعليم عالي قال يا حيف عليكم
هيييش ستان
-

2007-09-18 10:20:47
مواطن
حكومة ردات الفعل
انتبهوا ايها الاكاديميون يجب أن تعملوا بالسرعة التي تعمل بها حكومة ردات الفعل فهم يتذكرون كل شيء لاحقاًوهم أحرار ويعملون بالمبدأ القرقوشي. أي ربما لو خطر ببالهم أو اشتكى أحد عليكم يغيرون التعليمات التنفيذية ولايهمهم التكاليف. الجاهل يبحث عن القشور والعاقل يبحث عن الجوهر يدقق المناهج دورياوالتدريس والمخابر والمدرسين والابنيةوالبحث العلمي والبيئة الطلابية
-
-

2007-09-18 10:25:01
hrobooo
خربانة خربانة
والله ما صدقنا فتحت الجامعات الخاصة بسوريا. بس كلو عل فاضي خربانة .. بكرة بتنسحب الجامعات الاجنبية و بتفقد هل جامعات المصداقية و ياللههه يا شباب رجعو عل الاردن و مصر متل قبل .. خربانههههههه
UAE
-

2007-09-18 10:18:27
أبو النواس
حكومة ****
لا يمكن أن نسمي هذا التصرف إلا أنه نصب واحتيال على المستثمرين، فلم رخصوا بالأساس هذه الجامعات أولم تكن تحمل نفس الإسم؟ وعليه فإني أطالب بتعديل *****، ولمعلومات **** أنها دكتورة فإن أصل كلمة أوربا هو اسم لفتاة سوريةتزوجها أحد أمراء القارة العجوز وهو آرنست وأطلق اسمه على ساحة بدمشق (عرنوس)..
هيييش ستان
-

2007-09-18 10:05:29
عبد الحميد شاكر
أسامي
متى سننتهي من هذه الشوفينية العربية المفرطة، ممكن أن يصدر قرار فيما بعد يمنع أن نسمي أبنائنا أسماء أجنبية، ممنوع تسمي ابنك ميشيل أو جورج أو جوزيف، سخافة وتقوقع فكري والغريب هنا أننا نتحدث عن أوساط أكاديمية لكن من الواضح أنه دق المي وهيي مي
syria

2007-09-18 09:45:45
مواطن
معهم حق
مهزلة كالعادة ... قرارات دون منطق خاطئة وانفعالية. بدل ماوزارة التعليم توجع راسها باسم الجامعة الخاصة تعمل شي لتحسين مايسمى بمشافي الجامعات. وجعو راسكون شوي معلش وطلعو بشي مفيييييييييييييييييييييييييييييييييييد.
سوريا المقهورة
-

2007-09-18 09:17:49
مواطن
التخلف العقلي لوزارة التعليم ****
يوم بعد يوم تظهر الدلائل والبراهين بأن أي استثمار في سوريا هو فاشل وعقيم وانا كنت قد بدأت بوضع لبنات اولى لمشروع خاص في سوريا لكنني اصطدمت بمعوقات هائلة دفعتني لأن أتوقف وأعيد التفكير وأقرر أخيرا أن يبقى استثماري في بلد غير بلدي وهو السعودية، طيب الفنادق أسمائها اجنبية شيراتون وغيرها ليش ما غيروهاأم أنهم ***** .؟ ؟
السعودية
-

2007-09-18 09:12:07
North America
Keep your origins
I have studied in canadian /American univeristies and in Damascus university. I beleive that the Ministry of Higher Education has a strong point in preserving Arabic naming, or at least names that are not related to a specific country. After all, if that university education is excellent then the name would not really matter a lot!Don't you agree
USA
-

2007-09-18 09:11:50
حلبي
تخلف
اذا كان الاسم اجنبي ام عربي ما الفرق بالفعل نحن نبحث عن القشور ونترك الب في سوريه دائمأ متمسكين في العربيه وفي العروبه في حين يأتينا الغدر منهم استغرب فعلأ من هكذا قرارت فارغه سوفه نبقي متخلفين للاسف
من العالم الخامس
-

2007-09-18 09:06:49
هادي
شغلتهم
والله حقهم الله لا يقيمهم
سوريا
-

2007-09-18 09:00:43
البراغماتي
إلى متى
إلى متى سنظب نحمل هذه العقد ومتى سننتهي من تلك الشكليات والتعلق بالمظاهر ياسادة وليكن اسم الجامعه ياباني المهم ماتقدمه للطالب وكيف يتم تنشئة هذا الطالب وهل مايأخذه الطالب يجعله قادرا على المشاركة في بناء البلد بالشكل الأمثل والصحيح . هل فكر أولو بأنه لافرق بين عمر وزيد إلا في ما يحملونه من تفكير في عقولهم . كفانا تخلف
syria
-

2007-09-18 08:56:17
فهيم
مين وراء اثارة الموضوع
طبعا الجامعات المدعومة و المملوكة من فلان وعلان والذين ليس لهم اسماء اجنبية ويريدون قش الغلة لوحدهم يالطيف الطمع
فهمستان
-

2007-09-18 08:51:56
م. سحر بساطة
الاقتداء بتجربة دولة قطر
لقد قامت مؤسسة قطر للتنمية بالتعاقد مع عدة جامعات من اهم الجامعات الامريكية لتفتتح فروعا في قطر ، و كان أحد الشروط الهامة من هذه الجامعات ان تحترم دولة قطر قوانين هذه الجامعات العريقة و فعلا تم لها ما طلبت و كان لدولة قطر مصداقية عالية في هذا ؟؟ افلا نتعظ و نتعلم ؟؟ الموضوع كما يبدو هو غيظ من جامعات اخرى اسماؤها لم تنل نصيب الاسد من التسجيل الطلابي
Qatar

2007-09-18 08:48:29
يا عيب الشوم
يا عيب الشوم
يا عيب الشوم يا عيب الشوم يا عيب الشوم يا عيب الشوم يا عيب الشوم يا عيب الشوم يا عيب الشوم يا عيب الشوم يا عيب الشوم
يا عيب الشوم
-

2007-09-18 08:39:57
??
??
تفاهة
??
-

2007-09-18 08:10:19
لا أذكر
أنا عربي
على هالحالة ...لازم نغير اسم بنك بيمو السعودي الفرنسي....لأنو فيه فرنسي أو لأنه فيه سعودي (الله أعلم) و لازم نغير اسم بنك بيبلوس....حتى اسم المحلات كلها لازم تتغير....حتى اسم المركز السوري الأوروبي بالمرة........عشنا و سمعنا والله
من هون
-

2007-09-18 08:02:49
طرابيشي
ولي علئت ... طولو بالكون شباب
مع أني مع عدم تغيير الاسم الأصلي للجامعة إلا أنني مبسوط لأنوا نفس المسئولين يلي كانوا عم يطعموا العصي للعالم , عم ياكلوها اليوم .... دوئوا خليكون تعرفوا إن الله حق.. وتعليقاً على كلام السيدة شعار .. الأجنبي يللي بيدفع من جيبتوا بيسمي الأسم يللي بدو ياه , بس السوري أد ما حط من جيبتوا فشرت عينو يسمي إلا عربي , على مبدأ أنت ومالك لأبيك...عوجة
على طريق كناكر
-

2007-09-18 07:54:30
فرتوك
دخيلكون
بدال ما تجبروهون يغيرو اسمهون لحتى الطلاب ما تنخدع (آكلين همون!! كلو هم الطلاب بالجامعات الحكومية بالأول) حاولو تجبروهون يلتزمو بمقاييس عالمية معينة لحتى وين ما فات الطالب يعرف انو في مستوى أدنى جيد بتضمنو الوزارة, أو عملوا دراسات وقيموا الجامعات وفهموا الطلاب ميزات كل جامعة لحتى يقرروا على كيفون
سوريا
-

2007-09-18 06:03:43
وسيم
اهتموا بمستوى التعليم لا باسم الجامعة
ان دل هذا على شيء فإنه يشير الى السطحية و اللاموضوعية للقيمين على واحدة من أكثر الوزارات أهمية لمستقبل بلدنا الحبيب.
سوريا
-

2007-09-18 05:45:43
fatima
المضمون اولا
ان كان لهذه الجامعات شراكة علمية فعلا فلا يجب اطلاقا تغيير الاسم لما يحمله الاسم من مضمون وصفي لهذه الجامعات ومناهجها .. أما اذا لم يكن ذلك ايضا فلا ضير من تغيير الاسم خلال فترة زمنية كافية من أجل ان لا تعيد طباعاتها ودعايتها من جديد و تكلفها خسارة الملايين و أما الخشية من هروب الطلاب فلم و لن يكن يوما الاسم هو مايغني عن المضمون اليس كذلك.
syria-aleppo
-

2007-09-18 04:33:39
فراس
قرار سليم
انا بشوف هاد قرار سليم مية بالمية و الجامعات ما كان عندها شراكة حقيقية مع اي جامعة اجنبية و خلال العام الماضي بلشوا بالاتفاقية بعد تهديد الوزارة و متابعة د.فاتنة للجامعات و ما في لا تبادل طلاب و لا معيدين و كل هل الاسماء كانت محطوطة دعاية ( قشور)بس الواقع غير هيك و بقلن للجامعات الخاصة اتاخرتوا كتير باتفاقياتكم و انتو لازم تكون رسل علم مو جمعة اموال...
سوريا الأسد

2007-09-18 03:17:26
طالب سوري
منطق
عم تدوروا عالمنطق ببلدنا اي روحو اشترو كيلو من سوق الحرامية ال منطق ال.... على ئولة عادل امام انا لما سئلتو قالتلو الانسة رح ناخد درس المنطق الزلمة قال انا ما بحيك على حدا بغيابو ... لذلك على تحكو على حدا بغيابو
سوريا
-

2007-09-18 02:33:53
جون سيلفر
السبب معروف
أعتقد أن أصحاب جامعة سورية خاصة (عربية الاسم) وجدوا أن الاسم ( أوروبي، ألمانين أميركي) سيشكل تهديداً لسطوتهم على سوق التعليم الخاص،ولأنهم متنفذون من جهة وغيورون على لغة الضاد من جهة أخرى،لم تنقصهم الحيلة والإمكانات لاستصدار أي قرار من مجلس التعليم العالي... أوجه تحية إلى مجلس التعليم العالي اللي خلص كل شي مهم وما ضل غير أسماء الجامعات.....شي مؤسف فعلا
السعودية
-

2007-09-18 01:51:00
د.موفق
13 على مقياس ريختر!!!
يعني بصراحة شي بيحط العقل بالكف و الظاهر انو بدي كم كف حتى أفيق من هول هذه القرارات اللي ما الها طعمة .بوسعي أن أقول أنني "مطمئن" تماما على مستقبل التعليم في بلادنا فهو في أياديييي"أمينة"
قراءة واقع التعليم أم قراءة كف؟
-

2007-09-18 01:34:56
جوني مومن
no no no please!!!
مواطن سوري ضد بتغير أي اسم لأي جامعة هو مجرد اسم فقط بس اذا بدنا ندخل السياسة في النص هذا اصبح شي بعيد عن الواقع.يعني اذا الواحد عنده ولد اسمه جون لازم يغير اسمه ليصبح علاء او محمد او اي اسم عربي??
denmark
-

2007-09-18 01:39:01
اول الرقص حنجلة
التعليم المفتوح
يحيى التعليم المفتوح جامعة دمشق , انا بقول لسا في المخفي اعظم
سيريا
-

2007-09-18 01:32:30
أليســــار السورية
قرارات قراقوشية فعلا
يعني الغريب والأغرب صدور هكذا قرار في هذا الوقت وقت التكنولوجيا وثورة الإتصالات ، بدلا من تقديم الدعم ومؤازرة الجامعات نركض على تغيير الإسم الأجنبي كوننا نعيش في زمن الشمقمق وجرير ، لربما صدر قرار بعدم تدريس اللغات الأجنبية إلا العربية ونهاية يسألون عن سبب هجرة الشباب ، بالله عليكم انظروا إلى أين وصلوا بقرارات بعيدة كل البعد عن التربية والتعليم العالي
الإمارات العربية المتحدة
-

2007-09-18 01:16:53
جمال أيوبي
طالب إعلام
نشكرالسادة إدارة وموظفي سيريا نيوز على العمل الجيد وأتمنى لكم دوام التوفيق وأرجو متوسلا إليكم بإسمي وبأسماء زملائي أن توضحو لنا مااستطعتم عن التعليم المفتوح وعن شهادته وتبيان إذ كانت الشهادة معترف بها أم لا فها أنا بعد أن أصبحت على مشارف التخرج راحو يتشهبذون لكي بقولو أخيرا بأن الشهادة غير معترف بها وما شابه!!!!!! يرجى الرد القريب ولكم الشكر الجزيل
آآآآآآآآآآآآآآه يانيالي

2007-09-18 01:04:54
طالب في الجامعة العربية ا
لا نقبل بهذا القرار و لو على جثثنا
شو هي القرار الفاءس , يعني بس لأنو نجحت الجامعة صار بدكم تتحكموا فيها , روحوا عنا يا , و تركونا بحالنا ......... لعمى يعني والله و الذي نفسي بيده لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها و هي غنية عن ذلك و فهموها متل ما بدكم ..... سلام مع العلم لح حاول ابعت الارتباط لمعظم طلاب الجامعة العربية الأوروربية.
سوريا يا حبيبتي يا أرض الشام و العلماء
-

2007-09-18 00:49:36
ana
ahhh ya ana
wow.what a shame on our government.. who do they think they are dealing with, KIDS??? and what بتغير قسري are they talking about?? where do they thnk they live: MARS?? and what مجلس التعليم العالي AND what مجلس الوزراء!!! e roo7o ya..
syria
-

2007-09-18 00:29:30
حسام
طبعا لازم يموتو الطلاب اكتر
لك والله مشكلة ومشكلة كبيرة يعني لايمتا بدنا نبئا نرجع بسوريا لورا انا مثلا من ضحايا نظام التعليم المفتوح الغبي بسوريا وليكني عم اشتغل بالاوراء لادرس برا سوريالك ولايمتاهالفشل العالم صارو عالئمر ونحنا نغير اسماء الجامعات وما بعرف شو بدل ما الدولة تعمل اتفاقيات مجانية مع هي الدول وتأسس شي مهم بدها تخلي الناس تحرم تفتح جامعات بسوريا هيك بكون احسن
سوريا
-

2007-09-18 00:11:16
مهتم بالأمور الجامعية
قرار صائب وعلى الطريق الصحيح
أؤيد وزارة التعليم العالي تأييدا مطلقا، وأقول لأصحاب الجامعات الخاصة المعترضين على القرار: كفاكم سجودا على أقدام الأجنبي! إنكم لا تعدون أن تكونوا حصان طروادة - مطية- للغزو الثقافي القادم من بلاد البربر وليس الحضارة. ألا تستحوا، هل صارت العربية والأسماء العربية موضع خجل؟ تبا لهذه البداية الشنيعة التي بدأتم بها انطلاقتكم التجارية وليس العلمية!
غربستان
-

 
خدمات
مواعيد التسجيل
مواعيد المحاضرات
مواعيد الامتحانات
نتائج الامتحانات