مواضيع مختارة
 
جامعة دمشق: قبول طلبات الالتحاق بالدكتوراة بين 15 و30 الشهر الجاري
وزارة التعليم العالي: مبادرة لفهرسة مجلات الجامعات السورية في قواعد البيانات العالمية
التعليم العالي تحدد 6 نيسان موعداً للامتحان التقويمي لخريجي الجامعات غير السورية والخاصة باختصاص صيدلة
التربية: تنفيذ بيان لمشروع عملي حول إخلاء المدارس بحالات الطوارئ
جامعة دمشق تحدد موعد للمتخلفين عن امتحانات الراغبين بالتعاقد معها
التعليم العالي تسمح للطلاب الذين لم يتقدموا لمفاضلة العام الحالي بالتسجيل المباشر في الجامعات
   
   
 
البحث
 

   
   
 
 
تغطية مادة اللغة الفرنسية لامتحانات الشهادة الثانوية العامة
المدارس

تضارب أراء طلاب الفرع الأدبي في صعوبة الأسئلة

مدرسون: الأسئلة كانت منطقية وسهلة للفرعين العلمي والأدبي

تقدم طلاب الشهادة الثانوية بفرعيها العلمي والأدبي اليوم الثلاثاء إلى امتحان اللغة الفرنسية كمادة أساسية تحتسب علامتها لأول مرة في المجموع العام.


وتضاربت آراء الطلبة ما بين صعوبة الأسئلة للفرع الأدبي وسهولتها للفرع العلمي في حين أجمعت أراء المختصين على منطقية الأسئلة ووضوحها بشكل عام.

 

طلاب الأدبي: الأسئلة صعبة ومادة الفرنسي دخيلة على المنهاج

الطالبة هدى من الفرع الأدبي قالت لسيريانيوز إن "الأسئلة كانت صعبة, فنحن لم ندرس الفرنسي إلا بدءا من الصف العاشر ونمط الأسئلة كان يتطلب أكثر من ذلك".

وتابعت "كانت الأسئلة خارجة عن التوقعات بخلاف زملائي الذين وجدها سهلة تراعي جميع المستويات ".

في حين وجدت لينا إن" الأسئلة كانت سهلة جدا وواضحة مع أنها غير متوقعة, حيث فوجئنا هذا العام بخلو الأسئلة من التوقعات".

بدوره, قال أمير إن" مادة الفرنسي دخيلة على مناهجنا وأنا لا افهم فيها شيئا", مضيفا أن "الأسئلة لم تكن سهلة كما يتداول الطلاب".

 

طلاب العلمي: الأسئلة سهلة والعلامة الكاملة مضمونة

وفيما يخص امتحانات الشهادة الثانوية العامة للفرع العلمي, قالت دانية إن" الأسئلة كانت سهلة جدا وواضحة حيث أنها جاءت كما هي موجودة في الكتاب دون تعديل", مشيرة إلى أن "هذا النوع من الأسئلة يجعل العلامة الكاملة مضمونة لأغلب الطلبة".

وأيدت نور زميلتها دانية بالقول إن "المستوى العام للأسئلة اتسم بالسهولة", مضيفة أن "جزءا كبيرا منها كان متوقعا من قبل المدرسين كالنص المطالبين بالإجابة على أسئلته".

من جهتها, قالت ندى "كان واضحا التساهل الكبير في مستوى الأسئلة على خلاف امتحان اللغة الانكليزية", مشيرة إلى أن "اغلب الأسئلة متوقعة كالموضوع الذي كان اختياريا ما بين التحدث عن الحاسوب أو الصحافة".

 

مدرسون: الأسئلة كانت منطقية وسهلة

مدرسة اللغة الفرنسية منى بعيون قالت لسيريانيوز عن أسئلة الفرع الأدبي إن "الأسئلة كانت منطقية وسهلة جدا حيث تم التركيز فيها على الدروس الأولى على اعتبار إن المحافظات الأخرى لم تتمكن من إنهاء المنهاج", مشيرة إلى أن "هذا الأمر ساعد الطلاب بشكل كبير في تحديد المستوى العام للأسئلة".

وأضافت المدرسة أن "الأسئلة كانت متوقعة لغالبية الطلاب مثل أسئلة النص والموضوع والذين جاءا من الدروس الأولى ", لافتة إلى أنها" تتوقع وجود الكثير من العلامات المرتفعة هذا العام".

من جهته, قال مدرس اللغة الفرنسية إبراهيم علي حول المستوى العام لأسئلة الفرع العلمي لطلاب النظام الحديث, إنها "سهلة جدا من حيث جمل القواعد والموضوع باستثناء جمل الترجمة للغة العربية مع أنها لم تكن بتلك الصعوبة البالغة", مضيفا انه "يتوقع علامات مرتفعة للطلاب حيث أن الأسئلة كانت شاملة ومراعية لجميع المستويات".

وفيما يتعلق بأسئلة النظام القديم, قال إبراهيم إنها" كانت اختصاصية أكثر من أسئلة النظام الحديث", مشيرا إلى أن "الطالب الذي درس بشكل جيد لن يجد صعوبة في الإجابة عنها".

وتابع إبراهيم أن "الأسئلة كانت شاملة و بشكل عام متوسطة السهولة، لكن الصعوبة تكمن فقط في القواعد بالنسبة لطلاب النظام القديم".

وانتهت امتحانات الشهادة العامة للفرع الأدبي اليوم الثلاثاء فيما سيتقدم طلاب الفرع العلمي لامتحان مادة الكيمياء الخميس المقبل الموافق لـ 25 حزيران.

يشار إلى أن مادة اللغة الثانية (انكليزي, فرنسي) دخلت اعتبارا من العام الدراسي الحالي في النجاح والرسوب والترتيب كأي مادة أخرى.

يذكر أن وزارة التربية أعلنت مؤخرا انه لن يتم احتساب إحدى اللغتين (الانكليزي أوالفرنسي) في امتحانات الشهادة الثانوية العامة في مجموع العلامات عند التقدم للمفاضلة العامة.

بشرى البودي- حازم عوض- سيريانيوز شباب


 
 
2009-06-23 20:07:30


شارك بالتعليق


2009-06-25 01:47:02
استاذ لغات
وين تعليقي
بدي اسال سيريا نيوز ليش هالانتقائية باختيار التعليقات على العموم هاد اخر تعليق الي وشكرا لديمقراطية سيريا نيوز ************* سلام
شكرا سيريا نيوز
-

2009-06-24 21:18:57
هاردلك
الى المعارضبن
جميل جدا ان يتعلم الطلاب لغتين اجنبيتين هامتين مثل الفرنسية و الانكليزية بالاضافة الى ان الاسئلة راعت هالسنة انو في كتير طلاب ما كان هندن استاذ من اول السنة
كندا
-

2009-06-24 21:16:41
سوري
لغة هامة
اللغة الفرنسية لغة مهمة و لكن يبدو ان الشباب ما بدن يعذبوا حالن, نحنا منحب الرياحة و ما منحب نعذب حالنا
سورية
-

2009-06-24 20:56:49
عربي
إلى آرا سلوفيان
تحياتي الحارة لك أستاذ أرا، أعجبني تعليقك، لأنني عربي - سوري مقيم في فرنسا منذ ثلاثة عشر سنة، واللغة الفرنسية ليس لها قيية في فرنسا نفسها، فمعطم الجامعات الفرنسية لا تقبل المصطلحات باللغة الفرنسية، ولقد حضرّت دكتوراه هنا في جامعة جوزييف فورييه، بلغت حوالى خمسمئة صفحة كتبتُ منها تسع صفحات باللغة الفرنسية فقط. دمت بود
فرنسا
-

2009-06-24 15:18:49
imado
كل الدول المتحضرة
كل الدول المتحضرةـدرس مادتين في المدارس
سوريا

2009-06-24 13:52:10
مهند
كلام آرا صحيح
هلق نحن طالبنا خلص صار كامل وما عاد في غير هالفرنسي حتى يتعلمه ... المفروض حتى تدخل لغة تالتة تكون متمكن من اللغة الانكليزية بالكامل .... في بسوريا قرى حتى الآن ماعندون أستاذ انكليزي ...بقا كيف رح ندخل الفرنسي !!!!!
الأردن
-

2009-06-24 13:45:34
imado
كل الدول المتحضرة
كل الدول المتحضرة تدرس لغتين أو ثلاث في المدارس ومعرفة الغات هو ِشئ جوهري في الحيات العمليةواللغة الفرنسيةهي الغة العالمية الثانية الرسميةوليست حشو عقول
سوريا

2009-06-24 10:52:34
مغترب
الى أرا سوفاليان
مع احترامي الشديد لك الا ان معلوماتك شخصية جدا و ليست قائمى على اطلاع و معرفة لان اللغة الفرنسية لغى عالمية وهي اللغة الثانية الرسمية لمؤسسات الاتحاد الاوروبي و هي من اللغات الاساسية في الامم المتحدة و نشهد دخول اللغة الفرنسية في مناهج اغلب الدول الخليجية مثل الكويت و قطر, لذلك يرجى ان تتوخى الدقة عندما تعطي رايا.....
فرنسا
-

2009-06-24 10:36:16
مخلص بكلوريا
لازم يكون في حل
ياجماعة دخول لغة تانية اجنبية للتدريس شي كتير حلو و منيح بس!!!!!!!!! الطالب لازم يخيروه احد المادتين اما انكليزي او فرنسي من بداية السنة
-
-

2009-06-24 09:31:16
طالب حر
الله يصطفل فيكون
لا أعرف مالغاية وما المقصود فلم يتم الإشارة إلى أي هدف من هذا الحشو في عقول الطلاب، أنا كطالب حر بعمري ما شفت الفرنسي وبمادة بتدخل بنص السنة، لما بفوت على قاعة الفحص وما بعرف شو الأحرف، وآخر شي بيقولو أنو بترسب وما بتنحسب بالمجموع، أليس ما ترمون إليه هو إبعاد الناس عن العلم، ولا خلص ماعد بدكون جامعيين بالبلد !!!! الله عالظالم
-
-

2009-06-24 08:48:14
HMSHO
ليش ه عالزحمة؟؟؟
يا شباب شبكن الأسئلة كانت كتيييرررر سهلة عنجد عيب عليكن وبالنسبة للأدبي طب أنتو أدبي يعني شو يجيبولكن صح وغلط؟؟ما الفرنسي ع أسمكن يعني رحموكن باالإنكليزي ...خلص بعدين الفرنسي أجمل لغة ع الخليقة وعصرنا مو عصر خلونا نعرف إنكليزي اول ما عاد يمشي الحال إذا عجبكن أو لاء فهي مشكلتكن الأسئلة كانت سهلة وما فيها شي غامض ..شكرا بعد ضربة الإنكليزي للعلمي...
SY

2009-06-24 07:37:10
محمد
لاتنسوا اللغة العربية
من غير المنطقي ان ينسى العالم اللغة الفرنسية ونقوم نحن في البلد باعادة ذكريات الزمن الماضي وباثقال كاهل ابنائنا منذو الصغر بشيءعديم الفائدة ونسيان لغة الاباء والاجداد بينما لغة العالم اليوم هي الانكليزية بدءا من المعلوماتية وانتهاءا بالسفر والسياحة وحتى المعامالات التجارية فمثلا اذا سافرت الى الصين اللغة الانكليزية هي السبيل الوحيد للتواصل
سوريا
-

2009-06-24 06:46:52
احد المدرسين
عن اللغة الفرنسية
لماذاالسيد الوزيريصم الآذان ويمشي حسب هواه وهو يعرف صعوبة ان يدرس الطالب لغتين( في آن واحد) هل من اجل أن نتباهى ولماذا صحيفة تشرين تطبل ولا تقف على الحياد لماذا تأخذوا دمشق قدوة ولم تذهبوا الى باقي المحافظات والأرياف وتستطلعوا الحقائق سيأتي يوم قريب ونكتشف بأن طلابنالنيقبلوا ان يكونوا كفئران التجارب وأملنابالسيد الرئيس أن ومن حوله المخلصين .
-
-

2009-06-24 06:11:25
حزين على جهل الشعب
الوعي
أتمنى من المشاركين بالتعليقات أن يكون لديهم ذرة وعي قبل التعليق شو هاد إنكليزي أول و الفرنسي ما لو لزوم و مجد فرانكفونية شو هل التخلف هاد المفروض تكونو إنتو اللي بتفتحو إنترنت مثقفين ما يطلع منكن هيك حكي
سوريا
-

2009-06-24 00:28:40
Rainbow
بحاجة إلى أسئلة الفرنسي
مرحبا هل هناك من أحد يستطيع أن يبعث لي بأسئلة الفرنسي بفرعيها العلمي و الأدبي شكرا جزيلا
France

2009-06-24 00:10:37
آرا سوفاليان
بعد أن
بعد أن ماتت اللغة الفرنسية ولم تعد حتى لغة صالونات وبعد أن هجرها العالم أجمع وتحول الى الانكليزية عدا دول افريقيا نستخدمها نحن لأذية أبنائنا من في العالم يطلب الآن اللغة الفرنسية من أجل العمل أو الوظيفة أو البحث العلمي هل نرهق أولادنا من أجل أن نساير بعض الحالمين بإعادة مجد الفرنكوفونية(ارجو النشر لأن كل تعليقاتي في هذا القسم لا تنشر)
ubtffih

2009-06-23 21:20:38
طالب كلية حقوق
خلينا نعرف انكليزي الاول
أنا مستغرب من وزارة التربية لأني مو عرفانة كيف تريد أن تحشي الطالب بالمعلومات طيب مو لازم بالأول يكون في دراسة أن طالبنا متمكن من لغة الانكليزي بالاول و مو حافظ الموضوع بصم او بالاصح رسم و مجرد ما يشوف بصيغة السؤال كلمة بتدل عل موضوع الفلانيي بيكون الطالب عمل فوتوكوبي للرسمة هل بمخة على ورقة الامتحان طيب حدا يقلي وين الفائدة من هل موضوع ياتربية حاج فشل
سوريا

2009-06-23 20:36:26
ابو العز الفرنسي
تعليق ( مستعد للتدخل )
اتوقع ان المتحان كان سهل واتوقع علامات متدنية لاستهزاء واستهتار الطلاب وانا مستعد للتدخل
سوريا
-

2009-06-23 20:20:12
سوري
الاسئلة منطقية وسهلة
نفس الكلام بقولو عن كل المواد ايه بس حاج بقا صرعتونا بهلجملة حاج اذا سمحتو وخصوصي لمادة دخيلة قال شو لغة فرنسية لسا ماصرلا بالقصر غير مبارح العصر حطوها مع المجموع
سوريا
-

 
خدمات
مواعيد التسجيل
مواعيد المحاضرات
مواعيد الامتحانات
نتائج الامتحانات