مواضيع مختارة
 
جامعة دمشق: قبول طلبات الالتحاق بالدكتوراة بين 15 و30 الشهر الجاري
وزارة التعليم العالي: مبادرة لفهرسة مجلات الجامعات السورية في قواعد البيانات العالمية
التعليم العالي تحدد 6 نيسان موعداً للامتحان التقويمي لخريجي الجامعات غير السورية والخاصة باختصاص صيدلة
التربية: تنفيذ بيان لمشروع عملي حول إخلاء المدارس بحالات الطوارئ
جامعة دمشق تحدد موعد للمتخلفين عن امتحانات الراغبين بالتعاقد معها
التعليم العالي تسمح للطلاب الذين لم يتقدموا لمفاضلة العام الحالي بالتسجيل المباشر في الجامعات
   
   
 
البحث
 

   
   
 
 
طالبات حلب يتفوقن على طلابها
المدارس

مدير مدرسة المتفوقين: الاختلاط لعب دوراً إيجابياً في المنافسة

رغم أن نسبة الذكور المتقدمين لامتحانات الشهادة الثانوية بفروعها في حلب يزيد على نسبة الإناث إلا أن نسبة نجاح الإناث كانت أعلى من نسبة نجاح الذكور، و كذلك كان عدد المتفوقات ضعفي عدد المتفوقين الذكور.


وقد بلغ عدد الذين حازوا المراكز العشرة الأولى في امتحانات الشهادات الثلاثة العلمي والأدبي وفق النظامين، والشرعية، 59 طالباً وطالبة، 38 منهم من الإناث مقابل 21 من الذكور، ومن بين الثمانية المتفوقين على مستوى القطر من المحافظة كان هنالك ست إناث. 

في حين كان من بين المتفوقين الــ 13 في الثانوية – علمي وفق النظام الحديث سبعة طلاب من ثانوية الباسل للمتفوقين منهم طالبة واحدة، علماً أن نسبة الإناث فيها لا تتجاوز 25%. وبلغ عدد المتقدمين الذكور لامتحان الشهادة الثانوية الفرع العلمي 15780 وعدد الناجحين 8138 ونسبة النجاح 52%، فيما بلغ عدد المتقدمات إلى امتحان نفس الشهادة 15958، وعدد الناجحات 9458، وبنسبة النجاح 62%.

وفي الفرع الأدبي بلغ عدد المتقدمين الذكور 9138 نجح منهم 5408، ونسبة النجاح 60%، فيما بلغ عدد المتقدمات 5757، عدد الناجحات منهن 3894، ونسبة النجاح 68%.

وقال مدير ثانوية الباسل المختلطة للمتفوقين في حلب إبراهيم ماسو "طلاب المدرسة هم نخبة طلاب المحافظة، فالمدرسة تنتقي الطلاب المتفوقين وفق معايير القبول في مدارس المتفوقين وبناءً على نتيجة الاختبارات المركزية. فالمدرسة تمتلك الطلاب المتميزين، ولكن هذا التمييز بحاجة إلى رعاية، فتضافرت الجهود بين مديرية التربية والهيئة الإدارية والتدريسية في المدرسة ومجلس الأهالي للوصول إلى نتائج إيجابية وملموسة على أرض الواقع".

ويشترط في المتقدم إلى ثانوية الباسل المختلطة للمتفوقين الحصول على 90% من النهاية العظمى لمجموع درجات الصف السادس الأساسي، ويجري للمتقدمين اختبار مركزي في المواد اللغة العربية والرياضيات والعلوم واللغة الأجنبية.

أما بالنسبة للصف الأول الثانوي يشترط في المتقدم أن يكون حاصلاً في الصف التاسع على معدل 280 فما فوق حيث يجري اختبار مركزي في المواد شبه عام ويحدد القبول بناءاً على النتائج العامة للمجموع العام + فحص القبول.

وأوضح ماسو أن من بين العوامل التي أدت إلى تحقيق هذا النجاح هو "الالتزام بالدوام من قبل الطلاب والرجوع إلى المدرسة حتى أثناء فترة التحضير في شهر نيسان" مضيفاً "لعبت الحصص الإثرائية دوراً هاماً في الحصول على نتائج مميزة، وهي عبارة عن حصص إضافية لكل مادة مخصصة للحوار يتم خلالها مناقشة المواد ضمن الصف والإجابة على استفسارات الطلاب وحل المسائل من قبل مدرس آخر للمادة نفسها بهدف تنويع مصادر المعلومات".

وأشار المدير إلى أن الاختلاط بين الذكور والإناث "لعب دوراً ايجابيا في إضفاء جو المنافسة بالإضافة إلى الجو الأسري والعائلي السائد بين الطلاب والطالبات، وكذلك دور المرشدة النفسية ضمن المدرسة في تعزيز هذه العلاقة ".

وتأسست ثانوية الباسل المختلطة للمتفوقين عام 1999 وذلك وفقاً لقرار وزارة التربية رقم 1197/543. وتقع في منطقة الإسماعيلية بحلب. ويتقدم إلى المدرسة حوالي 200-300 طالب يقبل منهم أعلى ستون في نتائج الامتحانات حيث تضم كل شعبة ثلاثين طالباً وطالبة.

 

سركيس قصارجيان - سيريانيوز

 

أسماء المتفوقين الأوائل على مستوى محافظة حلب , وعلى مستوى القطر في امتحانات الشهادة الثانوية بكافة فروعها .

 

 

 

 

 

 

 


 
 
2009-07-20 19:52:56


شارك بالتعليق


2009-08-12 01:19:18
طالب
تعليقات بسيطة
هلأ بالنسبةللعوامل التي أدّت إلى تحقيق النجاح مو الالتزام بالعكس لأنّي هالسنةارتخى حبل التشديد على الدوام الطلاب أخدوا راحتن بالدراسةأما حصص الإثراء صايرة متلا متل غيرا مناخد فيا دروس دور المرشدة النفسية في تعزيز هذه العلاقه هههه هي بقا خرج مسخرة ليش صحي لهلأ ما بعرف شو شغلة المرشدة؟ شغلتا تجيب كم طالب ليساعدوا بشغلا اللي لا يمت بصلة بالإرشاد النفسي
سوريا-حلب
-

2009-08-08 05:46:36
أحمد
messi@hotmail.com
بصراحة انا من حلب التصحيح بحمص بهدلة و بنت عمتي كتبت 250 وجمعت 138 يعني 112 علامة نقص شو هل البهدلة بيان محمد يحيى زهيراتي مدرسة رجب قرمو حلب
سوريا حلب

2009-07-21 09:03:30
ماسيس
الرزق على الله
هو دورت على شي اتمسخر عليه أو ا لوم حدا على شي بس ما لقيت و مافي تعليقات كمان (يمكن لنفس السبب) منشان اتحركش بحدا أو حداية ليش لا يعني الاختلاط مو بس حافز بالثانوي و انما مفيد في عالم التعليقات كمان فخليني هاني كل الناجحين و قول للمتفوقين خافو الله ولك 290 290 يا ظالمين شو بالعين الكتب بس العادة ناتع مقالين هالاسبوع يا سركيس شوالقصة
الامارات
-

 
خدمات
مواعيد التسجيل
مواعيد المحاضرات
مواعيد الامتحانات
نتائج الامتحانات