مواضيع مختارة
 
جامعة دمشق: قبول طلبات الالتحاق بالدكتوراة بين 15 و30 الشهر الجاري
وزارة التعليم العالي: مبادرة لفهرسة مجلات الجامعات السورية في قواعد البيانات العالمية
التعليم العالي تحدد 6 نيسان موعداً للامتحان التقويمي لخريجي الجامعات غير السورية والخاصة باختصاص صيدلة
التربية: تنفيذ بيان لمشروع عملي حول إخلاء المدارس بحالات الطوارئ
جامعة دمشق تحدد موعد للمتخلفين عن امتحانات الراغبين بالتعاقد معها
التعليم العالي تسمح للطلاب الذين لم يتقدموا لمفاضلة العام الحالي بالتسجيل المباشر في الجامعات
   
   
 
البحث
 

   
   
 
 
طلاب الماجستير في جامعات سورية يتقدمون لامتحان اللغة الموحد
التعليم العالي

أزمة أقلام سوداء في جامعة البعث

تقدم اليوم، الخميس الطلاب الراغبون بدراسة قيد الماجستير في جامعاتهم، وكلياتهم، إلى امتحان اللغة الانكليزية والفرنسية، الموحد في جامعات سورية الخمسة، وتنوعت آراء الطلاب حول صعوبة وسهولة الأسئلة، فيما قال رئيس قسم اللغة الانكليزية في جامعة دمشق، بمعهد اللغات عمار الخطيب إن "الأسئلة كانت مناسبة".


طلاب: الأسئلة مستوها متوسط والنص كان صعبا

وفي جامعة دمشق تقدم حوالي الـ 7000 طالب للامتحان اللغة الانكليزية، وعن طبيعة الأسئلة قال الطالب عمار بكير من كلية العلوم إن "الأسئلة كانت متوسطة، ومتنوعة، لكني لم أدرس كثيراً"، مشيراً إلى أن "الوقت المخصص لحل الأسئلة كان كافياً".

بدوره قال الطالب عبد القادر من قسم الإعلام إن "الأسئلة فيها الكثير من النكشات التي يجب على الطالب الانتباه لها"، لافتا إلى أن "وقت الامتحان تم تحديده في الساعة 12، بينما بدأ الامتحان الساعة 12.30 بحجة أن الأسئلة لم تصل بعد".

ووجد خالد طالب من كلية الحقوق في جامعة دمشق أن "النص كان صعبا"، مشيراً إلى أن "أكثر من 20 سؤال كان يعتمد عليه".

وكانت الأسئلة بنموذجين الأول مخصص لطلاب اللغة الانكليزية على اعتبار أنهم متخصصين، ويجب أن تكون أسئلتهم مختلفة عن أسئلة بقية الكليات والأقسام.

وفيما يتعلق بالنموذج المخصص لطلاب اللغة الانكليزية قال الطالب بشار من قسم اللغة الانكليزية في كلية الآداب والعلوم الإنسانية، بجامعة دمشق إن "الأسئلة كانت متوسطة، ومن الطبيعي وجود أسئلة صعبة، لتمييز الطلاب أصحاب المستوى الجيد"، منوها إلى أن "الوقت المخصص لحل الأسئلة كان أطول من اللازم".

وتضمنت الأسئلة 80 سؤال مؤتمت، خصص لها ساعتان، وتأخر توزيع الأسئلة نصف ساعة، حيث حددت التعليمات أن الامتحان سيبدأ الساعة 12 فيما بدأ فعليا الساعة 12.30 ما سبب "التوتر لبعض الطلاب".

طلاب جامعة: توتر بعد الإعلان عن الكتابة بالأقلام السوداء

وعن سير عمليات الامتحان في جامعة البعث قال الطالب (أ،ك) من كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية لسيريانيوز إنه "وقبل نصف ساعة من الامتحان اخبرونا أنه يجب أن نكتب بالأقلام السوداء، وليس أقلام الـ B2 المخصصة للأسئلة المؤتمتة"، لافتاً إلى أن "الطلاب توجهوا لشراء الأقلام السوداء من المكاتب التي لم تستوعب عدد الطلاب الكبير، ما سبب أزمة وتوتر شديد بين الطلاب".

وتنص التعليمات المرفقة ببطاقة الطالب أنه "على الطالب إحضار قلم الـ B2 المخصص لحل أسئلة الأتمتة".

وأضاف الطالب أن "تأخر موعد تسليم الأسئلة للطلاب سبب قلق وترقب بين الطلاب".

رئيس قسم اللغة الانكليزية بمعهد اللغات: الأسئلة توضع وفق معايير عالمية

بدوره قال رئيس قسم اللغة الانكليزية بمعهد اللغات، جامعة دمشق لسيريانيوز إن "اختبار اللغة هو الاختبار الذي يجب على الطالب اجتيازه للتقدم لدراسة الماجستير في كليته". مشيراً إلى أن "هناك لجنة تتشكل لوضع أسئلة الاختبار وفق معايير عالمية".

وأضاف الخطيب أن "الأسئلة كانت مناسبة لكل الطلاب"، مشيراً إلى أن "اللجنة المركزية للغات وبعد أن تتطلع على الأسئلة التي وضعتها اللجنة، تقيمها وفق معيارين أساسيين هما، معيار الأعلى والأقل، ومعيار الأخطاء الإملائية في الأسئلة".

وعن معيار الأعلى والأقل أوضح الخطيب أن "هذا المعيار يكون لتمييز بين الطلاب"، لافتا إلى أن "النتائج ستصدر بعد 10 أيام".

يشار إلى أن الدراسة في الماجستير ستبدأ في الأول من تشرين الأول 2010.

ويذكر أنه بعد اجتياز الطلاب الذين يرغبون في التسجيل بدرجة الماجستير في كلياتهم، يصدر قرار بعدد المقاعد التي تحددها كل كلية لطلاب الدراسات العليا، والتي يجب أن يكون الطالب نجح في امتحان اللغة الانكليزية أو الفرنسية حتى يحظى بها.

براء البوشي – سيريانيوز شباب


 
2009-09-11 02:02:59


شارك بالتعليق


2009-10-13 08:27:15
contessa
سؤال
I would like to confirm whether the english exam valid for 3 years only Thanks
Syria-UAE
-

 
خدمات
مواعيد التسجيل
مواعيد المحاضرات
مواعيد الامتحانات
نتائج الامتحانات