مواضيع مختارة
 
جامعة دمشق: قبول طلبات الالتحاق بالدكتوراة بين 15 و30 الشهر الجاري
وزارة التعليم العالي: مبادرة لفهرسة مجلات الجامعات السورية في قواعد البيانات العالمية
التعليم العالي تحدد 6 نيسان موعداً للامتحان التقويمي لخريجي الجامعات غير السورية والخاصة باختصاص صيدلة
التربية: تنفيذ بيان لمشروع عملي حول إخلاء المدارس بحالات الطوارئ
جامعة دمشق تحدد موعد للمتخلفين عن امتحانات الراغبين بالتعاقد معها
التعليم العالي تسمح للطلاب الذين لم يتقدموا لمفاضلة العام الحالي بالتسجيل المباشر في الجامعات
   
   
 
البحث
 

   
   
 
 
طلاب الجامعة الافتراضية.. ازدحام أثناء التسجيل ومطالب لتمديده
التعليم العالي

طلاب: لا نعلم ماذا سنسجل لأن نتائج موادنا لم تصدر بعد

الجامعة: سنمدد التسجيل إذا استحق الأمر، والمشاكل والصعوبات سببها تأخر الطلاب عن عمليات التسجيل

تعرض طلاب الجامعة الافتراضية، بدمشق أثناء عمليات التسجيل في جامعتهم، لعدد من "الصعوبات" والمشاكل منها انتظارهم ما يقارب الساعتين والثلاث للقيام بعملية التسجيل، كما يضطر كل طالب للوقوف عدة مرات على الدور، إن كان هناك دور،


فضلاً عن إغلاق باب مركز التسجيل لأكثر من مرة، فيما رأت الجامعة أن "الطلاب يأتون للتسجيل في آخر فترة التسجيل، وهذا ما يتسبب بوجود مشاكل.

طلاب: "نحن في جامعة افتراضية وليس جامعة تقليدية"

وحول إجراءات التسجيل، قال الطالب جوزيف، "انتظر 4 ساعات للتسجيل، إن المشكلة في التسجيل هو وجود نافذة واحدة لجميع الطلاب"، متسائلاً "لماذا لا تتم عمليات التسجيل في المراكز التابعة للجامعة الافتراضية والتي تتوزع في أكثر من مكان بدمشق".

بدوره، قال الطالب (م،أ) إن "أول مادة أخذنها عندما دخلنا الجامعة، هي عن مزايا التعليم الافتراضي، وفوائده"، مضيفاً أن "الطلاب يدرسون في جامعة افتراضية وليس في جامعة تقليدية، فالتسهيلات التي من واجب الجامعة تقديمها للطلاب كثيرة".

طلاب: بدأ التسجيل قبل صدور النتائج!

وينتظر كل طالب على الدور "مرات ومرات، إن كان هناك دور"، ففي المرة الأولى عندما يريد الدخول للتسجيل، وفي المرة الثانية عندما يريد أن يختار المواد التي يريد التسجيل فيها، والمرة الثالثة عندما يجب أن يذهب للبنك لدفع الإيصال، والمرة الرابعة عندما يجب أن يعود لتسليم الإيصال.

ويعترض كثير من الطلاب على إغلاق باب التسجيل لمرات عديدة خلال فترة التسجيل القصيرة، في اليوم، والقصيرة في الفترة، حيث يؤكد الطالب (أ،م) أن نتائج مواده لم تصدر إلى الآن، وبالتالي لم ولن يستطيع أن يعرف ما يريد تسجيله وبأي سنة يسجل.

ويوضح الطالب أن "الامتحان انتهى في 14 الشهر الجاري والتسجيل حسب موقع الجامعة يبدأ من 13 من نفس الشهر، وينتهي قبول إيصالات البنوك في 31 من الشهر الجاري، وبالتالي يوجد الكثير من الطلاب لا يعرفون نتائج امتحاناتهم، وبالتالي لا يعرفون ماذا سيسجلون".

طلاب: مكان التسجيل لا يمكن أن يكون مكانا لتسليم البطاقات الجامعية!

وطالبت إحدى الطالبات (سنة ثالثة بي أي تي) كانت تنتظر للحصول على بطاقتها الجامعية "بفتح نافذة للذي يريد أن يسجل وللذي يريد أن يأخذ بطاقته الامتحانية"، مضيفةً أنه "من غير المعقول وأنا قد سجلت أن أقف مرة أخرى لكي أحصل على بطاقتي الجامعية".

ويرى الطالب خالد سنة أخيرة (بي أي تي) أن "طلاب الجامعة الافتراضية في ازدياد كل سنة، وستتفاقم المشاكل والصعوبات التي تواجه الطلاب في السنوات القادمة"، لافتاً إلى أنه "من المفروض أن يكون هناك حل جذري لمشكلة التسجيل والمشكلات التي تعاني منها الجامعة بشكل عام".

تساءل خالد "لماذا لا يفتح أكثر من نافذة للتسجيل رغم وجود أكثر من مقر للجامعة الافتراضية، فهناك مقرات خلف مكتبة الأسد بساحة الأمويين، وهناك مقر في المزة".

رئاسة الجامعة: سنمدد فترة التسجيل للطلاب إذا اقتضى الأمر ذلك 

وللوقوف على إجراءات الجامعة أثناء فترة التسجيل للطلاب، قال نائب رئيس الجامعة الافتراضية للتخطيط والإدارة رياض الغزي إن "على الطلاب أن يعلموا أن الجامعة ضيف في وزارة التعليم العالي"، مضيفاً أن "الطلاب يأتون بآخر فترة التسجيل، ويستطيعون أن يسجلوا جميعهم".

وحول مشكلة صدور النتائج الامتحانية لفت الغزي إلى أن "هذا الأمر يواجهه فقط بعض الطلاب، حيث أن النتائج معروفة ولكن كان هناك خطأ، واخبرنا الطلاب أنه بينما تصدر نتائج المادة، من الممكن أن يسجلوها ومن ثم يعاد الرسم إن كانوا قد نجحوا بها".

أما عن تمديد فترة التسجيل، فقال نائب رئيس الجامعة الافتراضية إن "فترة التسجيل مددت عدة مرات، حيث أن التسجيل سينتهي بـ31 الشهر الجاري"، مضيفاً أن "الطلاب يعرفون أن التسجيل قد مدد مرة ومرتين".

بالمقابل، أكد الطلاب أن "ليس لديهم أي علم بتمديد فترة التسجيل فالجامعة منذ إعلانها الأول على موقعها قالت أن فترة التسجيل تبدأ على المواد للطلاب القدامى على جميع البرامج ابتداء من يوم الأحد 13/12/2009 ولغاية يوم الأربعاء 30/12/2009 من الساعة العاشرة صباحا إلى الساعة الثانية ظهرا في قسم شؤون الطلاب في الجامعة بمدينة دمشق وفي المراكز التابعة للجامعة في المحافظات".

وفي نفس السياق, أضاف الغزي إلى أن "عتبنا على طلابنا، رغم أن تعليمهم الكترونيا، أنهم لا يتواصلون مع أخبار الجامعة والبريد الالكتروني بالجامعة"، مؤكداً أن "البريد المرسل من قبل الجامعة يوضح كافة الأمور التي يحتاجها الطلاب، فضلاً عن وجود أخبار الجامعة التي تعرض على الصفحة الرئيسية لموقعها".

وأشار الغزي إلى أن "المشكلة تكمن في أن الطلاب يتداولون (إيميلات بلا طعمة)، وبالتالي فسعة البريد الالكتروني لديهم يكون ممتلئ ولا يستطيع أن يقبل أي رسائل جديدة"، مضيفاً أن "الطلاب لا يحاولون أن يعملوا لإيميلاتهم أية إدارة، ومن ثم يأتي الطالب ويدعي أن تمديد التسجيل لم يصله على الطالب أن يعرف ما يريد".

وفيما يتعلق بالشؤون الإدارية للتسجيل قال مدير الشؤون الإدارية بالجامعة الافتراضية، عبد الله محمد لسيريانيوز إن "عدد الموظفين يتناسب مع عدد الطلاب، ولكن بفترة التسجيل يكون هناك ازدحام لأنه يتم استقبال، أكثر من 2000 مواطن بلحظة"، لافتاً إلى أن "الازدحام يكون فقط في ساعات الصباح الأولى، فالطلاب يحضرون باكراً للتسجيل، والعدد الكبير لا يمكن لأي نظام في العالم أن يأخذ 2000 مراجع بنفس الوقت".

مدير الشؤون الإدارية: على الطلاب أن يعرفوا ما يريدون

وأضاف مدير الشؤون الإدارية أن "الطلاب لا يأتون إلا في آخر يومين من التسجيل، رغم أن باب التسجيل مفتوح منذ فترة لا بأس بها"، فيما أرجع الطلاب تأخرهم في التسجيل لعدم صدور نتائج امتحاناتهم".

ولفت المحمد إلى أن "كل طالب يأخذ فترة لا بأس بها في تسجيله، حيث يدخل الطالب بعد وقوفه بالدور إلى مكان التسجيل ومن ثم يذهب لدفع الإيصال بالبنك"، لافتاً إلى أن "الموظف يرى الطالب في اليوم أكثر من 5 مرات".

وعن تسهيل التسجيل للطلاب قال مدير الشؤون الإدارية إن "هناك العديد من الإجراءات قامت بها الجامعة حيث زادت عدد الموظفين، وعملت على إيجاد بنك في التجارة ليكون قريب من مكان التسجيل".

وأكد المحمد أن "الطلاب يأتون ويقولون أن لديهم فقط ساعة أو أقل للتسجيل بحكم أنهم يعملون ويدرسون"، مضيفاً أنه "على الطالب عندما يسجل في الجامعة، أن يكون وقته مفرغ للجامعة وأمور تسجيله ودراسته، حيث يجب على الطلاب معرفة ما يريدون".

يذكر أنه تم تأسيس الجامعة الافتراضية بالمرسوم التشريعي رقم 25 لعام 2002 كهيئة عامة علمية تتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري وهي الجامعة الالكترونية الأولى والوحيدة في المنطقة العربية.

براء البوشي – سيريانيوز شباب

لمشاهدة مقطع فيديو عن التسجيل يرجى الضغط على الرابط التالي


 
2009-12-30 23:21:08


شارك بالتعليق


2010-01-10 10:14:48
طالب بالجامعة بس بدبي
معقووووووول
والله ياجماعة ما كان في كل هالشي يلي عم نسمعو هون بدبي يمكن لانو العدد اقل من الشام بكتير بس الاجراءات كتير سهلة وبسيطة لدرجة انو حسيت الجامعة مو سوريا المنشأ
uae

2010-01-06 15:54:16
طالب
عوجة
عوجة ولح تضل عوجة لانو هلي مساكنيها عوج...
سوريا
-

2010-01-05 14:41:50
طالب في الافتراضية
فوضى أو واسطة
حددت إدارة الجامعة الإفتراضية 31-12كأخر يوم لاستلام اشعارات البنك وقام الدعم الفني بإرسال ايميل للطلاب في 3-1-2010 نصها"تمدد فترة التسجيل للطلاب ليوم الإثنين 4 كانون الثاني 2010 .ويخصص يوم الثلاثاء 5 كانون الثاني 2010 كآخر موعد لاستلام اشعارات الدفع من الطلاب وتثبيت تسجيل المواد" وما هذا إلا مثال عن الفوضى في الادارة أو لتمرير أحد المدعومين المتأخرين.
سوريا
-

2010-01-02 22:38:17
طالب هندسة نظم في الافترا
كلمة حق
الدراسة والمعلومات في الإفتراضية عالية المستوى، والمدرسين ممتازين وهم نفسهم في جامعة دمشق وجامعات اخرى، لكن هناك خلل على المستوى الإداري والمسؤولين الإداريين يقولون أن المشكلة عند الطلاب، لكن ألم يعلموا بعد سنين مضت أن أغلب الطلاب هم موظفين في شركات ومؤسسات؟ وهم يعملون أيضا وينتظرون رواتبهم لدفع مبالغ التسجيل؟ المشكلة ليست في التسجيل فقط المشكلةهي فوضى
-
-

2010-01-02 16:08:01
طالب تكنولوجيا المعلومات
مو لهي الدرجة
الرجاء شباب الانصاف قدر الامكان الجامعة ليست بالسوء الذي تتحدثون عنه ولكن لا بد من الاشارة الى مجموعة الاخطاء التي تم ذكرها من قبلكم ,انا اؤيد ان يكون هناك مبنى خاص بالجامعة لانه واثق من ان الايرادات تغطي نفقات المبنى والنفقات الادارية وما الى ذلك مع فائض هائل , بلاضافة الى اني لم استطع لحد الان استيعاب ان جامعة الكترونية لا نستطيع الدفع فيها الكترونيا
-
-

2010-01-02 12:46:55
نرجوا التمديد
نرجوا التمديد
إلى اداة الجامعة نرجوا منكم تمديد فترة التسجيل يوجد خلل فب الأعلان عن التسجيل كيف يبدء التسجيل على المواد و لم ننتهي تقديم المواد رجاءاً مددوا فترة التسجيل و نحنا لم نرى ايملات تتخدث عن تمديد الفترة نرجوا من أسرة موقع سيريا نيوز متابعة التمديد و شكراً
-
-

2010-01-02 11:44:19
جامعة الفشل
جامعة افتراضية وليست افتراضية
جامعة ينقصها الكثير الكثير من تنظيم اداري وتغيير طاقم الادارة من ******** وجر لانو لايوجد فيها لاحرص على مستقبل الطالب ولا شيء هات مصاري وبس الايميلات لا احد يجيب عليها بس هات عملة انا برايي أفشل جامعة بالعالم وارجو ان تنظرو الى الجامعة الافتراضية في بريطانيا وتتعلمو
سوريا
-

2010-01-02 02:55:30
john_25145
john_25145
والله نحن هون بحلب بسط ما كان في زحمة ولا شي جيت برواق سجلت برواق وخلصت برواق مافي منو هون الفرع
سوريا
-

2010-01-02 00:16:20
واحد محروق دمو
إلى متى نصبر
أنا طالب من السنة الرابعة في مجال تقانة المعلومات وللأسف لا أعتقد أن من يعمل في هذه الجامعة كفؤ لإدارتها فهناك كثير من البديهيات التي يمكن اتخذها لستهيل العمل من حيث التسجيل ومشاكل أخرى ولكن للأسف (ما حدا مستعد يحرك شي بس بدو يعد ع الكرسي ليجي يلي بعدو) وللأسف إن نسبة التطوير في هذه الجامعة لا يتناسب أبدا مع ما يأتيها من إيرادات ضخمة وهائلة!!!!
سوريا
-

2010-01-01 21:35:38
Anas
أريد حلاً
انا طالب بهذه الجامعة اقوم بالدخول بشكل مستمر لموقع الجامعة و لكني لم أعرف ان التسجيل هو موجه لنا فكيف نسجل على المواد و لم ننتهي الفحص بعد هل هذا أمر منطقي و حتى ضمن موقع الجامعة وضعت التواريخ خطااي بدلا من عام 2010 تم الموضوع بتاريخ 2009 و أنا الأن لم اسجل كيف الحل علما اذا لم اسجل سأساق الى الجيش و اخسر سنة التخرج المتبقية نرييييييييييييد حلاً و شكرا
syria

2010-01-01 21:25:47
أحد الطلاب
دكتور*****
طلاب الجامعة الافتراضية توقعوا قريباً بريد من الدكتور **** كالعادة يهدد و يحذر .,.. اكتشفت من جديد وبعد تحليلي وبعد نشر عدة امور على سوريا نيوز ان الوسيلة لتحفيز الدكتور **** لإرسال بريد لنا هي وجود مقالة كهذه ,,,
سوريا
-

2010-01-01 21:22:14
طالب جريء
حل
بعد وقوفي لمدة ثلاث ايام متتالية كل يوم بمعدل ساعتين (للاسف لا نحترم الوقت) وارتباطي بعمل وهو من حقي وهو احد مزايا الجامعة دخلت لمدير الشؤون الإدارية لأخبره بأمر التسجيل إلا أن حله أن أقف واضيع المزيد من الوقت أو تقديم شكوى او صياغتها (لمدة 8 سنوات لا يوجد نموذج شكوى ! )
سوريا
-

2010-01-01 21:16:24
واحد من هل الطلاب
امر بسيط
تعلمنا في مادة مدخل إلى التعليم الافتراضي وكما أشير في الموضوع عن مزياه إلى أن الجامعة وبعبارة بسيطة ومن الجانب الذي يهم الطالب هي فقط أن تحضر محاضرتك من اي مكان ومحصور في الزمان (عند الكثير من مدرسي المادة) بكل بساطة أكثر الطلاب (لنقل نسبة 30% يعمل بالمجال التقني) مستعدون لعمل مشروع لتسجيل الطلاب الكترونياًو يبقى موضوع المصرف مقدوراً عليه...
سوريا
-

2010-01-01 21:00:34
طالب
لنفكر اكثر
أحب أن أؤكد على فكرة انه يمكننا وبأي وقت ان نسجل فكل منا لديه ظروفه المادية أيضاً انه لمن المفترض ان يكون التسجيل الكترونياً والكثير من الطلاب مستعدون للقيام بهذا الامر... ومن ناحية اخرى النظام له زمن طويل وهنا يجب الِإشارة مع إلى أن لهذا الامر دواعي لأمن المعلومات الخاص بالنظام والذي سيؤثر عليه سلباًوقد أثر سابقاً...
سوريا
-

2010-01-01 20:18:41
Best Lion
في خلل بعملية التسجيل
انالا استطيع ذكر اسمي لان انا طالب بالجامعة واكيد لح تروح عليي اذا ذكر اظاهر انو هي مو جامعة هي مؤسسة لجلب المصاري فقط لانو مافي لا نظام وكليوم قانون جديد لا يصب لمصلحة الطالب ومافي صوت مسموع فيها ومافي مراكز كافية وبضلو بيقولو انو الجامعة ضيفة للوزراة طيب وبعدين متى شوف تستقل وبالنسبة لقول المسؤل انا التسجيل مدد اكثر من مرة فهذا كذب
سوريا
-

2010-01-01 19:45:33
rbi3
عوجا
لك العلة مو هون العلة متل ما انذكر انوعدد موظفين قليل يعني معقول احد البرامج يكون عدد طلابو يفوق ال700 طالب ومنسقة وحدة إلو يعني اذا مو مشان الطلاب مشان هالموظفة حرراااام بعدين الجامعة فيها خلل معقول كل شهر قرار بيلغي مجموعة قرارت سابقة تخنوها شوي ماهيك
syria

2010-01-01 06:24:54
زكريا
في خلل بعملية التسجيل
طيب طلاب السعودية بينتهي التسجيل ب 30-12 والفحص بينتهي بتاريخ 7-1-2010 وبكون باقيلي 3 مواد بعد مدة التسجيل النظامية ومتلي كتير بالسعودية مو بس انا لحالي لذلك في خلل كبير بعملية التسجيل يعني مو معقول يخلص التسجيل وانا بقيان عندي 3 مواد ما اختبرتها. فهل من المعقول انو التسجيل ينتهي ب 30-12-2009 والفحوصة بتنتهي ب 7-1-2010 ؟؟؟؟
السعودية
-

2009-12-31 22:26:44
زكريا
في خلل بعملية التسجيل
نحن طلاب السعودية الفحوصة عندنا بتنتهي ب 7-1-2010 والتسجيل بينتهي ب 30-12-2009 فكيف بدنا نسجل موادنا ونحنا لسا ما اختبرنا ؟؟ اضافة الى اني لم اسمع بتمديد التسجيل لا عى الايميل ولا على موقع الجامعة الرسمي
السعودية
-

2009-12-31 22:21:13
طالب
الجامعة الافتراضية
الى متى سنبقى ضييوف على وزارة التعليم العالي مضى على انشاء الجامعة 8 سنوات ونحن ظيوف فاين الوعد الذي قطعه المسؤولون لبناء مقر للجامعة الافتراضية يبدو سنبقى ضيوف الى الابد
سورية
-

2009-12-31 22:13:46
طالب
الجامعة الافتراضية
اعتقد انه سيحدث في الجامعة الافتراضية كالذي حدث في التعليم المفتوح فالمهم هو زيادة تسجيل اكبر عدد من الطلاب من اجل المادة وبدون اي دراسة لاعداد الطلاب خاصة معظم فروع الجامعة فروع نظرية ولا تكلف الكثير من المصاريف اريد ان اسال هل سورية بحاجة الى مزيد من المحامين ونحن نعلم ان مئات الاف الطلاب يدرسون الحقوق في التعليم النظامي والمفتوح وفي الافتراضية والخاص
سورية
-

2009-12-31 15:03:48
أنس
الحق عالطلاب
لقد سجلت بموادي منذ أسبوعين والحق يقال أن العملية لم تأخذ من وقتي أكثر من نصف ساعة لكن للأسف يعتاد الطلاب على التسجيل في آخر الوقت وهذه ظاهرة تتكرر في كل الجامعات وليست حصراً على الجامعة الافتراضية كنت أتمنى أن تشيرو لأمور أكثر أهمية في الجامعة كتطوير بنيتها التحتية المتمثلة بمراكز النفاذ والتجهيزات أو إيجاد بناء مستقل لها
Syria
-

2009-12-31 14:19:27
طالب أفتراضي
العتب على الطلاب
الجامعة عملت اللي عليها وعطتنا مهلة أكثر من 15 يوم و أكيد هالمدة كافية للتسجيل
syria

2009-12-31 14:07:18
افتراضي
لا شك
لا شك انو الجامعة فيها ميزات كتيرة عم نستفيد منها و 80 بالمية من موادنا بتطلع نتائجها فورا بس في بعض الاسئلة المقالية واللي بتطلب كتابة هي الاسئلة عادة بتتصلح من قبل الدكاترة وهاد طبعا بياخد وقت طويلللل بمعنى الكلمة , بس المشكلة الحقيقية(باعتقادي) في الجامعة هي القرارات المتغيرة بمعدل مرة كل شهر وهالتغيرات بتشمل الطلاب القدامى والجدد وهون مربط الفرس
-
-

2009-12-31 02:22:37
متخرج
فكرة
اعداد الموظفين قليلة-قوانين التسجيل غير واضحة دائما ومتغيرة-التسجيل كان يجب ان يكون ضمن اول الشهر وليس اخره من اجل قبض الرواتب-لماذا لا يسمحون لنا بان ندفع الرسوم بالبنك(بدون ايصال من الجامعة)ثم نقوم بارساله الكترونيا الى الجامعة مع اسماء المواد و نخفف الازدحام بحيث اننا نسلم وصل البنك ورقيا الى المنسقة لتتاكد منها,سيتمدد التسجيل مثل العادة بعدالنق
سورية
-

 
خدمات
مواعيد التسجيل
مواعيد المحاضرات
مواعيد الامتحانات
نتائج الامتحانات