2010-12-23 16:35:14
الحكومة توافق على إحداث "صندوق المعونة الاجتماعية" لدعم الاسر الفقيرة

أقر مجلس الوزراء في جلسته يوم الخميس مشروع قانون يقضي بإحداث صندوق وطني للمعونة الاجتماعية لحماية الأفراد والأسر المستهدفة ورعايتها من خلال تقديم معونات دورية.


ويهدف الصندوق المعزم إنشاؤه إلى تقديم معونات دورية أو طارئة وفق أسس ومعايير معتمدة, وتعزيز تنمية رأس المال البشري والاستثمار فيه, وتمكين المستفيدين اقتصاديا واجتماعيا وصحيا وتعليميا من خلال برامج ينفذها الصندوق.

وسيقوم الصندوق بتنفيذ برامجه من خلال التنسيق والتعاون مع الجهات وبرامج التمكين المختصة وبالاستفادة والاعتماد على قاعدة البيانات التي يوفرها الصندوق حسب التبدلات المتغيرة والطارئة لأوضاع المستفيدين والسيناريوهات المقترحة لآلية عمله.

 

وشهدت جلسة الحكومة إقرار عدد من مشاريع القوانين, منها مشروع القانون المتضمن تصديق اتفاقية التشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات الموقعة بين الحكومتين السورية والكويتية , ومشروع القانون المتضمن تصديق الاتفاق الموقع بين الحكومتين السورية واللبنانية حول الملاحة البحرية التجارية وتنظيم التعاون بين البلدين في مجال الملاحة البحرية.

ووافق مجلس الوزراء على مذكرة التفاهم الموقعة بين سورية ومصر في مجال الموارد المائية وتشمل المذكرة التعاون في مجالات التدريب والخبرات والبحوث والدراسات العلمية .

 

إلى ذلك؛ بحث مجلس الوزراء مذكرة وزارة المالية المتضمنة رؤيتها حول آلية تحويل إيرادات رسوم الإدارة المحلية المستوفاة على الرسوم الجمركية, ووافق على تشكيل لجنة من وزيري المالية والإدارة المحلية ورئيس هيئة تخطيط الدولة لدراسة الآلية الملائمة في هذا الموضوع وعرض مقترحها على المجلس ليتم اتخاذ القرار المناسب حول ذلك .

 كما وافق المجلس, بناء على اقتراح وزارة النقل, على منح أصحاب الدراجات الآلية ذات العجلتين غير النظامية والتي لاتتجاوز سعة محركها 150 سنتميترا مكعبا والذين لا يملكون شهادات منشأ لها مدة شهرين لتسوية أوضاعها تنتهي بتاريخ 28- 2- 2011 .

 

ووافقت الحكومة أيضاً على مذكرة مصرف سورية المركزي المتضمنة اقتراحه إضافة نفقات الدراسة والتحقق ونفقات تسجيل مصارف التمويل الصغير بند مصارف تمويل صغير إلى القرار رقم 563 لعام 2002 المتضمن تحديد نفقات التحقق والدراسة وتسجيل المصارف في سجل المصارف لدى مديرية مفوضية الحكومة.

وركزت الحكومة السورية في السنوات الأخيرة اهتمامها على مشاريع ومؤسسات التمويل الصغير والمتوسط وخلق البيئة التشريعية المناسبة لها, إذ صدر القانون رقم 15 الخاص بمؤسسات التمويل الأصغر في سورية منذ عام 2007, كما أدت الإصلاحات الاقتصادية خاصة في القطاع المصرفي إلى دعم مؤسسات التمويل الصغير.

 

سيريانيوز

 

اقرأ أيضاً:

الأسد يصدر قانون الموازنة العامة للعام 2010 باعتمادات 835 مليار ليرة

 

 


فتاة تحب وطنها 2011-02-18 23:04:20
لا اعرف ماذا اقول
شكرا الكم يا حكومة و يا أسدنا بالذات بس سوأل هل للمطلقات والارامل معونة ام ماذا؟ وارجو الجواب عن سوألي وشكرا .,
-سوريا
متشائل 2010-12-24 23:01:34
بكر منشوف
بكرا القانون بيلحق قانون دعم ذوي الاحتياجات الخاصة ياللي ماحدا شاف منو شيء غير الركض ورا المعاملات وبعدين لسسسسسه ما طلع شيء ؟؟؟ وبالمصري ابقى أ قابلني؟؟؟؟؟؟؟
سوريا
ziad 2010-12-24 02:11:25
وافقت؟
بحياة الله وافقت، بالله وافقت، لتكونوا عم تمزحوا. قال وافقت قال
-سوريا
ابن الوطن 2010-12-23 20:52:31
ياريت تتطور الفكرة
نأمل من الدولة توفير موقع يمكن للمغتربين التبرع من خلال الدفع الالكتروني ويجب أن يكون عن طريق الباي بال وبالتوفيق
-سوريا
موجود 2010-12-23 20:06:35
موجود
روق حسام انت وانس هلق بيبلش الصرف يابي
-سوريا
رامي 2010-12-23 19:48:10
رائع
السلام عليكم هذا القانون أكثر من رائع من زمان كنا منظرينه لأن الدولة يجب أن تكفل كرامة مواطينيها كنت أنزعج كثير لما شوف مصائب الناس على سيريا نيوز وفوق مصيبتهم كان عندي احساس انه اهدار كرامتهم وما حدا مثل ما بقولوا حاطط على رأسه خيمة ممكن كون واحد من هؤلاء في يوم من الايام والحمد لله الدولة الان بواسطة هذا الصندوق ستتكفل بهذا الموضوع وبيحس الانسان أنه محترم ببلده مو مستني حدا يتصدق عليه من سورية أو خارجها بس برأي يجب وضع ضوابط صارمة وناس مشهود لهم بالعفة والنزاهة ومحل ثقة من الناس
-سوريا
مغترب 2010-12-23 19:18:58
ضروري
كيف سيغطى الصندوق؟ * من زيادة الضرائب؟ هل ستأخذون من الغني والوزير لتعطو للفقير؟ ثم ماهي المعايير الواضحة؟ ألن يكون هناك نصابون للحصول على المعونة؟ فمن اصل 20 مليون هناك 19 مليون بحاجة لمساعدات متفاوتة وسيسعون للحصول عليها، لااقصد وضع العصي في الدواليب ولكن كما هذا الصندوق ضروري يجب تحديد المستوى الادنى للراتب حتى يتحدد اول معيار للحصول على المساعدة ومن ليس له راتب يجب ان يحصل عليها وغير ذلك من التشريعات العادلة والرؤفة
-سوريا
AAAAAA 2010-12-23 19:18:07
AAAAAA
والمازوت والمازوت والمازوت العالم من البرد بدا تموت
-سوريا
عماد 2010-12-23 18:35:13
رأي اقتصادي
وبيضلو بيقولو سياسات الفريق الاقتصادي للحكومة السوريةسياسات اقتصاد السوق الحر هي صندوق لدعم الاسر المحتاجة بفرد مرة وخليا تبين معكووووووووووون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
-سوريا
copy rights © syria-news 2010