syria-news.com

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
اغتصاب الزوجة، متى يجرم قانونا؟؟!!.. بقلم: نور الهدى السوري Top10
مقالات واراء

الاغتصاب لغة هو افتعال من غصب، أي أخذ الشيء ظلما، وغصب فلان على شيء: هو قهره. قد يعارض الكثيرون_إن لم يكن الجميع_  هذه النزعة الجديدة التي تنادي بها جمعيات حقوق المرأة، مستندين في معارضتهم على الشرع وما يحلله وما يحرمه.


ورغم ذلك فكون الدين الإسلامي يعتمد على القرآن كمشرع أولي بل ورئيسي لا يمكن لنا تجاهل الآيات الكثيرة التي تقول بمعاشرة الزوجة بالمعروف والحسنى،ومن كون أن الإسلام صان المرأة وحقوقها من جميع النواحي والنقاط، وحاول بكل الطرق حمايتها والمحافظة عليها.

ومن هنا  تنطلق شعلة الموضوع الأساسية: فهل عقد الزواج في النهاية، هو الوثيقة القانونية والشرعية التي تسلب من المرأة قدرتها على قول كلمة لا، ويسلب منها حريتها بإبداء رغباتها أو الامتناع عن رغبات أخرى إلى الأبد؟ لا بد حينها أن ننظر مرة أخرى إلى تلك الفكرة بنظرة موضوعية أكثر مع استيضاح أوفى عن جذور هذه القضية.

فلقد دخلت القضايا المتعلقة بمعاشرة الزوجة رغما عنها الكثير من قاعات المحاكم الأوربية، وأصبحت السجلات تذخر بالعقوبات المطبقة على مرتكبي هذه الحالات التي تندرج تحت عنوان (العنف الأسري).

كما أن بعض القضايا تطرح أيضا في محاكم مصر حيث قام أحد النواب في المجلس التشريعي بطرح مشروع قانون تجريمي لمغتصبي زوجاتهم.

وأمر مشابه بدا يظهر في لبنان ، حيث قامت الجمعيات التي تحمي حقوق المرأة على لفت انتباه النساء من جميع المستويات والطوائف إلى أهمية كسر حاجز الصمت، والاعتراف بالمشكلة القائمة.

ولكن نقف هنا عند سؤال كيف يتم اغتصاب الزوجة وهي حلال شرعا؟؟ وهنا يجب التفريق بين الحالات التي تتمناع فيها الزوجة عن مشاركة شريك حياتها فراشه، ثم يقوم بإقناعها بطريقة أو بأخرى حتى تستعيد رغبتها.

والحالات التي يستعمل بها العنف كالضرب والإذلال الجسدي لإخضاعها، مما يسبب لها الكثير من الرضوض والكسور والشروخ النفسية.

فكيف يمكن لأي زوجة أن تتوق إلى النوم في سرير زوجها، بعد ضربها وإذلالها طوال اليوم، ليطلب منها في نهاية النهار أن تلتزم بما يطلبه منها ، والانصياع مكرهة على طاعته.

كما أن الإكراه قد يكون بطرق أخرى أحيانا، كالتهديد بإيذاء نفسه أو إيذاء أحد الأطفال في حال رفضها طلبه.

وهنا تكمن المشاكل النفسية المتأصلة في الزوج كسبب دفين يدفعه لارتكاب ذلك. 

أما شرعا فإن اغتصاب الزوجة قد يندرج تحت حالات مغايرة، كالممارسات الجنسية الشاذة والمحرمة دينيا، أو المعاشرة خلال فترة الحيض، أو خلال فترة صيام شهر رمضان وعندها فقط يعترف الشارع بالاغتصاب.

فالكثيرات من النساء يسكتن عن هذه المعضلات تحت قناع من الخوف أحيانا.

ولكن قد يتم السكوت من أخريات، بسبب الجهل أصلا، فقد برمجت أن ما يطلبه منها الزوج يجب أن تنفذه ، متمسكة بأحاديث كثيرة عن النبي الشريف الذي يطرح فيها وجوب انصياع الزوجة لزوجها، ولكن يبدو أن هذا الجمع من النساء ينسى في الدرجة الأولى،أن النبي كانت اهتماته بالمحافظة على الأسرة والأخلاق، وصون النفس بالحلال، بل كان يقوم الرسول بمداعبة زوجاته وملاعبتهن بورود ذلك في أحاديث كثيرة.

فالزوجة في النهاية هي السكن لزوجها ، وخصوصا إن تأججت رغباته لإمرأة أخرى، ولا أشك عندها أن أي امرأة سترضى أن يعاشر زوجها غيرها ، بل ستكون عندها السباقة لإشباع رغبته، أو على الأقل في حال مرضها أو تعبها الشديدن جعله يعزف عن رغبته.

لقد أحل القانون والشرع للكثيرات طريق خروج واحد مقنع ألا وهو الطلاق، ولكن متى سيندرج حكم اغتصاب الزوجة كأحد المسببات الرئيسية والمباشرة لطلب الخلع من الرجل خصوصا عندما لا يرغب الرجل  بالطلاق، إذلالا لزوجته.

ففي مصر مثلا تتطالب الجمعيات بعقوبة لا تزيد عن سنة أو بما مقادره 1000 جنيه لمن يغتصب زوجته، ولكني هنا لا أظن أن هناك زوج سيرغب بإكمال مسيرة حياته مع شخص تسبب بسجنه، ولذلك فإن مجرد كونه اساسا لطلب الطلاق، هو ما يكفينا فعله حاليا للمحافظة ولو بشكل قليل على حقوق المرأة.

ورغم أننا ما زلنا بعيدين جدا عن تحقيق اهداف حماية المرأة وذلك بسبب الخوف والجهل الذي يكمن عند النساء حتى من مجرد التبليغ عند وقوع حالات العنف، فمتى يا ترى سنجد أن هذه الحالة معترف عليها في قانون الأحوال الشخصية؟؟

 


2010-02-02 11:00:48
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
KOTYBA2010-03-19 17:01:12
ذكاء وغباء بنفس الوقت
اقول للكاتبة انك اجدتي اختيار الموضوع الذي يستقطب اكبر عدد الردود مما يفيدك بالفوز بالمسابقة وذلك للكبت المناط بتلك المواضيع في مجتمع شرقي مثل مجتمعنا..ولكنكي اخطئتي كثيرا بمقالك الذي هو من وجهة نظري مقال سخيف..وكنت انا مستعد اني اعطيكي مال المسابقة من جيبي على ان لا تثيري هذا الموضوع المهم بتلك السطحية والسخافة مما ادى الى نوع من التعليقات الغير مسؤولة وكلة بسبب مقالك.اتمنى من الجميع ان لا يجعل مال الجائزة هدفه الاساسي للكتابة
الإمارات
Mr.HG2010-02-14 13:11:55
الى المحامي جمال عبدالرحمن
اولا شكرا لك و لتعليقك.والشيءالذي تؤمن به عن قناعة تامة فهو الصح بنظري سواء كان القران او الانجيل او التورات او اي معتقد.و انا انسان غير متدين و غير ملتزم باي دين على الاطلاق و لكني اؤمن بالله. و شكرا
-سوريا
عامي فصيح2010-02-14 12:54:47
إلى مسيحة الجوخ
مارح اذكر أسماء بس نصيحة للذي يقرأ القرآن ولو كان أخذ شهادات معبية الحيطان يقرأ التفاسير وما يعطي رأيو لأنو هاد دين مو تين ... من باب احترام الرأي انشروها ياسيريا نيوز
-سوريا
المحامي جمال عبدالرحمن2010-02-13 10:35:10
الى الاخ HG
لا يا اخي كل تعليقاتك ممتازة ومحترمةفانا احترمك واحترم تعليقاتك لانك انسان وواقعي وهذا هو العقل الراجح الي ينوجد لدى المؤمنين مثلك كما انك وضحت للجميع سبب تعدد الزوجات اشكرك عليه فانامثلك لست ضد تعددالزوجات بشرط ان يكون مسبب ووجودالعدل! ولن نقدر ان نعدل بينهن ابدا.... كما قال الله عزوجل في قرائنناهذا هو يا اخي قراننافما رايك؟
الإمارات
KKKKK2010-02-13 09:55:26
-
الحل للرجل الذي يعاني من هذه المشكلة هو تعدد الزوجات لا لا لا لضرب والاكراه وعندما تخاف المراة من العاقب سوف تقوم بواجبها
سوريا
Mr.HG2010-02-08 14:45:35
انشروا تعليقاتي يا سيريا نيوز
انا اعبر عن رأيي الشخص فقط ؟الى شاهد على العصر.هذا الكلام قوله لشي واحد و من دينك او لشي واحد متدين .ان اللهم ثبت علينا نعمة العقل والدين.لان يا محترم هناك الكثير من لا يؤمنون بالدين .فانا اقول الله يثبت علينا نعمة العقل اولا.و على فكرة في يوم من الايام اذا اردت ان اعتنق دين سيكون الاسلام اخر دين افكر باعتناقه.و انا حر و لي الحق ان اختار الدين او المعتقد الذي يناسبني و ليس الذي يناسيكم !.و شكرا
-سوريا
ناصر الحق منصور2010-02-08 14:13:40
إلى طابور الأحوال الشخصية مهلاً (2)
ومن ينظر بعين حولاء إلى الموضوع نقول له مهلاً ، حضرتك جرمت الرجل بدون أن تنظر لوقائع القضية ، ومن قال بأن الشرع لا يعترف إلا بحالات معينة فقد كذب وافترى ( وسيحاسبه الله على ذلك ) ، فأي امرأة لها أن تشتكي للقضاء من وضع معين وتاريخنا حافل بالشواهد التي نرفع الرأس بها أعطيت المرأة فيها حقها وزيادة ، أما أن نقول المرأة دائماً على حق فهذا لايرضاه عاقل ، فنشوز المرأة وارد وكيدها في بعض الوقائع وارد فالرجاء وضع الأمور في نصابها وعدم تهويل الأمور .
-سوريا
ناصر الحق منصور2010-02-08 14:12:39
إلى طابور الأحوال الشخصية مهلاً (1)
بالمختصر المفيد جعل الله الزواج سكن ومودة ومحبة هدفه بناء أسرة سعيدة لعمارة الكون ، وأعطى لكل حقوقه وواجباته بحيث تسير الحياة بود ووئام ، وندب لكل من الرجل والمرأة التحري قبل الزواج عن شريك حياته مما يضمن التوافق بينهما ... وعليه مايسمى إغتصاب الزوجة هو حالة نشاز لحالة سوية علينا معالجتها في هذا الإطار ولا نبني أحكاماً على حالة نشاز لنقوض العام ففي هذا المجال ندرس الواقع لكل حالة إغتصاب على حدة لنعطي الحكم بعدالة إن كان الغلط من الزوج أو من الزوجة ..يتبع
-سوريا
زياد2010-02-08 11:40:45
شكر للكاتبة الموهوبة
أنا أحيي الكاتبة الآنسة نور على جرأتها في مناقشة هكذا مواضيع حساسةوعلى ثقافتهاومحاولتهاإغناء الموضوع من نواح عدة ضمن شروط المشاركةوأتمنى لها لتوفيق في كافة المجالات وخاصة ولحد علمي أنه تحضر الآن لمشروع التخرج كمهندسة معمارية هذه الأيام. نحن بحاجة لمثل هذه المواهب لنرقى بثقافة مميزة تغني بها مواقعنا الالكترونية ويشارك ويستفيد منها الجميع. شكراً نور ً
-سوريا
شاهد على العصر2010-02-08 09:08:34
إلى HG
عندما قرأت تعليقاتك لا يسعني إلى أن أقول : اللهم ثبت علينا نعمة العقل والدين . ماهي الفائدة لو ملك الإنسان الدنيا وخسر نفسه . وكما غنت أم كلثوم : أنت فين والحب فين .
-سوريا
Mr.HG2010-02-08 01:11:13
قال بعقلانية و بموضوعية!
بعض علماء النفس الغربيين يرى أن الميل إلى التعدد فطري عنداي رجل.وهناك دراسة أمريكية حديثة تقول .إن السائد لدى علماء النفس والاجتماع الغربيين هو أن الرجل يميل تكوينيا إلى تعدد الزوجات!. و لكن هناك قوانين في معظم الدول في العالم تمنع تعدد الزوجات.فالذين استفادوا و استغلوا من تعدد الزوجات فهم بعض المسلمين لان في الشرع الاسلامي يحق له ان يتزوج من وحدة حتى اربعة نساء!!.فمثلا يعد تعدد الزوجات ممارسة شائعة في دول الخليج العربي!! بينما هي قليلة الحدوث في دول شمال أفريقيا برغم أنه مباح قانونا!!
-سوريا
سالم نظيف2010-02-07 22:54:08
جيد ولكن
المقال جيد ولكن من المكن أن يكون ممتاز لو نوقش بعيدا عن الديين أو للعدل أن يناقش من منظور كل الأديان بالتساوي أوبشكل عام هكذا تصلي أختي الى العالمية بدل المحلية والمرتبطه بدين واحد. وشكراَ
-كندا
أواديس2010-02-07 21:36:40
الى MR.HG
بس بدي أعرف شو علاقة الموضوع بللغرب والا بللشرق والا بلمسلم والا بللمسيحي المهم واحد يكون انسان بمعنى الكلمة وما يدخل الدين بهيك مواضيع وعفكرة في بللغرب رجال أكابر مثل ما موجود بللشرق .ومجتمعنا بشرق في زنة أكثر من الغرب بس عسكيتي
-سوريا
Mr.HG2010-02-07 21:08:14
2
فهناك الكثير من ضعفاء النفوس الذين استغلواالشريعة الإسلامية لتعدد الزوجات .و كما اعلم أن تعدد الزوجات بشروطه وضوابطه و لكن في عصرنا هذا لا نرى من يتقيد بهذه الشروط و الضوابط فهم قليلون جدا فان قلت في تعليقي السابق 90 % فالان اقول 99% لاشباع غرزتهم فقط و لربما واحد من المئة فقط هو الذي يتقيد بشروطه و ضوابطه!.
-سوريا
Mr.HG2010-02-07 20:55:13
نقاش على الفاضي
لا معنى له سوى تضيع الوقت .اذاالشخص المسلم لديه زوجة جيدة و تنجب اولاد و غير مريضة فلماذا البعض يتزوجون من انسانة ثانية؟و البعض من ثالثة و رابعة؟اليس لاشباع غرزيتهم الجنسية؟ام لماذا؟ ان كانت الزوجة سليمة من كل شيء فلماذا يتزوجون؟طبعا نسبة 90% و انا لن اعمم يتزوجون لاشباع غريزتهم الجنسية.و لكن المشكلة عندالمتعصبين و المتطرفين و االعنصريين في مجتعمنا و غير مجتمعنا لا تحلو لهم قول الحقيقة!
-سوريا
ابو الفرس2010-02-07 20:47:26
هههههه
والله ضحكتوني بربي على هالمقالة قال شو واحد يغتصب مرتو بس بدي اسئل الكاتبة ليش متجوزة اذا ما بدك تمارسي الجنس مع جوزك خليه يروح يتجوز عليكي هي اذا ما كنتي لسا عزابية اذا تجوز مرة تانية الواحد يتموت من قهرهامرتو الاولى واذا اجا بدو الزلمة يمارس الجنس بتطالع الف حجة مدري ليش يمكن كرهانتو للزلمة ويمكن مصاحبة شي واحد يعني مافي سبب لحتى ترفض المرأة الجنس الا هالاسباب ومعها البرود الجنسي كمان لهيك برايي اذا واحد مرتو صارت تدلل وما تخليه يمارس معها يروح يتجوز ويريح راسو ولايغتصبها على قولتكون
سوريا
phantom2010-02-07 16:13:44
إلى nadia
القضية التي طرحتهاالكاتبة ليس بأقل أهمية من القضية التي طرحتيها أو من قضايا أخرى ونقاشنا لهذه القضية لا يعني أننا أهملنا أو قللنا من أهمية حل المشاكل الأخرى. كيف تتوقعين من أنسان مكبوت أو مقموع أو مضطهد أسريا أن يفكر بحل مشاكل غيره كاغتصاب الاطفال أواغتصاب الارأضي العربية..المرأة نصف المجتمع وتحريرالمرأة يعني تحرير نصف المجتمع وتحرير نصف المجتمع ودعمه اعتقدأنه بالامر المهم الذي يجب أن يتصدر مواضيع النقاش والاهتمام وعلى كافة المحافل والمستويات وهذالايقلل من أهمية الامور الاخرى
سوريا
phantom2010-02-07 15:06:57
إلى الأخت نور الهدى كاتبة المقال
في البداية أحسنت على الجرأة وعلى الجودة في كتابة المقال. أؤيدك في كل كلمة كتبتيها وأضيف على ما أتيتي به برأيي المتواضع أن حل المشكلة يتم عن طريق التوعية انطلاقا من الأسرة وقطاعي التعليم والإعلام وإنشاء مراكز يديرها متخصصون لإرشاد المتزوجين وتوجيههم ومساعدتهم في حل مشاكل الزوجية وتوضيح حقوق وواجبات كل منهم وفي النهاية أيضا عن طريق سن القوانين الرادعة التي تحفظ حقوق كل من الزوجين فلا يحق لاحدهما إرغام الاخر على اي شي بأي شكل من الاشكال والمظلوم منهما له الحق للجوءإلى مساعدة القانون
-سوريا
phantom2010-02-07 15:00:16
إلى مواطن من المريخ
بالله ذكاتك ما عندك شي حديث او أية منشان الحالة المعاكسة؟! يعني شو منشان لما المرأة عندها رغبة والرجل بيرفض يلبي رغبة زوجته؟ ولا هون معلش مابيصير هي تغتصبه لانو النساء خلقوا لراحة الرجال وخدمة الرجال فقط متل العبيد الرجل يحق له إشباع شهواته مع زوجته متى شاء لانها جاريته وعبدته والعكس غير صحيح؟! أنا مسلم وافتخر ايضا ولكن لو أن زوج أختي ارغم أختي على معاشرته بدون رغبتها وأذاها والله وبكسر الهاء لحتى اشرب من دمه قولا وفعلا عندما لا ينتقم القانون لأختي وينصرها عليه.
-سوريا
Mr.HG2010-02-07 14:05:03
ناصر الحق منصور
كل مجتمع و شخص هو الذي يعكس الصورة عنه عن كل شيء!!.فمن هنا تعرفت عليه!!و شكرا لتعليقك
-سوريا
nadia2010-02-07 13:52:47
هل هذه صحافة صفراء
أستغرب كيف أن هذه القضية أثارت كل هذه التعليقات والنقاشات وكأنه لم يبق من مشاكلنا غيرها بينما قضية مثل قصص اغتصاب الأطفال التي أصبحنا نسمع عنها كل حين ومين تمر مرور الكرام. مؤخراً نشر أخ محامي عن حملة سيقوم بها لتشديد العقوبات على مغتصبى الأطفال ولم يلتفت إليه أحد. أنا لا أقلل من أهمية القضية المطروحة هنا لكن الأولى فالأولى. هناك فرق بين سوء المعاملة وبين ما هو أكبر من جريمة
-سوريا
الكزكزاني السوري2010-02-07 11:54:50
لا حولى ولا قوة الابلله
لا حولى ولا قوة الابلله ???? كفاكم تهجم على الدين اتقوى الله يابشر . للبعض الذين يدعون بلعلمانيه ????????الغرب هوى غرب والشرق هوى شرق خلصنا نحنا عنا عادات ونفتخر ب اسلامنا وهم عندهم دينهم ويفتخرو به ?? كل شخص عايش بلغرب شايف وبيعرف تمام المعرفه قديش في فرق بينا وبينهم ?????خلصنا العيب موجودفي كل مكان والشخص هوى يلي بيعمل العيب وليس الدين والعادات . ..ستر هج
-كازاخستان
مسلم موحد2010-02-07 11:52:45
إلى أتش جي
الواحد قبل ما ينقد الناس ياريت يلتزم هوي بنقده ، مو سيادتك تحت قلت : 90 % من العرب و المسلمين يتزوجون لاشباع غريزتهم الجنسية اولا ،،،،، من أين لك هذا ؟؟؟ بحب قلك التعميم بهذه النسبة بدون إحصاء مرفوض ، أعطنا مرجعك لهذه النسبة لنصدق كلامك فإذا ماعندك رح قلك : لاتنه عن خلق وتأت بمثله عار عليك إذا فعلت عظيم .
-سوريا
سنفور غضبان2010-02-07 10:31:00
أنا أكره الزواج
ولك حتى على سنفورته سنفور هلاإيام ما عاد يمون... بكرى كل ما دق الكوز بالجرة بتروح سنفورة لعند بابا سنفوروبتشتكي وبطلع أنا سنفور شرير
-سوريا
Mr.HG2010-02-07 06:00:14
الى مسلمة وافتخر
كيف تقولين اتقوا الله . وانت تقولين(الرجل الغربي احتمال كبير انه لا يجبر زوجته على المعاشرة لان الزنا شيء عادي فهو لديه البديل وهي ايضا؟؟اتقى الله يا مسلمة لا يجوز التعميم واتهام الاخرين .
-سوريا
RORO(نزلولي التعليق امورين انتو)2010-02-06 13:47:58
متل مابيئر اابليس القران(ولاتقربو الصلاة)
الطلاءهوالحل يعني ازاكانت المرةعايشة مهانةمع زوجهافلازم تطلب الطلاء وماتكون سلبية اماازا كان الامنتاع بسبب كيدنسوان اوسبب تاني (بفرض انوهوئايم بكل التزاماتوتجاهها وموجبها)فالحل انو يطلئهااويجيبلها ضرةازا كانت ما بدها تتطلء مشان اولاداوشي تاني .وحاج نتعامل مع المرةعاساس انهاسلعةللمتعةوعبدة للرجل العبوديةلله حده.وكل شي ئضى ودين يعني اللي بيئبلوالرجال عبنات العالم مجبرانو يئبلوعبنتو واختولان الله مابيترك حدى.ليش الرجال ما بيتزكروشرع ربناالا وئت مصلحتهون اماوئت واجباتهون بيلائوميةحجةليبرروتئصيرهون
-سوريا
ناصر الحق منصور2010-02-06 09:12:50
إلى الأخ Mr.HG
حبيبي أنا ما اتهمتك لا بالإلحاد ولا بالكفر، وهديلي حالك .... تعليقك عند العقلاء مرفوض فإذا أردت أن تنتقد شيئاً فعليك أن تعلم وتتعلم ثم تكلم حتى تناقش بموضوعية .... أما إذا قلت لاأريد أن أعرف عنه شيء وأريد أن أنتقده فهذا يسمى حقد على هذا الشيء ... وديننا نفتخر به لعكس ما وصفته فهو ليس أفيوناً وإنما هو يوقظ من تعاطى الأفيون ودليلنا بالماضي إيقاظ أمة العرب حتى صارت سيدة الأمم ... ومن الحاضر حركة حماس والجهاد وحزب الله ... على كل عذراً إن كنت أسأت إليك وتقبل فائق إحترامي .
-سوريا
مسلمة وافتخر2010-02-06 04:20:38
اتقوا الله
للمدافعين عن المراة الغربية اقول ان الرجل الغربي احتمال كبير انه لايجبر زوجته على المعاشرةلان الزنا شيء عادي فهو لديه اليديل وهي ايضا وكل واحد في وادي اين الروابط الاسرية وانوجدت اعطني نسبة كم بالعشرة وليس بالمائة لا تنعتوا الاسلام بما ليس فيه وهو اعظم مشرع ولكنا نحن من شوهنا تعاليمه وفينا ضعاف النفوس الذين يفضلون رغباتهم على اقامة تشريعاته التي تضمن حياة اسرية سليمة
-سوريا
Mr.HG2010-02-04 15:25:50
الى المنصور
هوي كل من نقد شرعكم و لو حتى بطريقة مهذبة جدا تتهمونه بالتعصب الفكري و الالحاد و بالكفر!.فلا اعلم عن وجد التعصب الفكري الاعمى و التعصب الديني الاعمى الذي تتكلم عنه .عندك ام عند الاخرين؟الجواب.... واضح!.و شكرا لك
-سوريا
ناصر الحق منصور2010-02-03 14:47:19
إلى الأخ Mr.HG
تقول حضرتك : فمعلوماتي ضعيفة جدا بكوني غير مهتم باي دين و لا اريد ان اعرف لا عن الاسلام ولا عن غيره.لان الدين بنظري هو كالافيون . ثم تقول : اين هي المشكلة حتى لو اني نقدت الشرع او الاسلام ... تسمحلي بكل احترام أن أسألك بنقد بناء : كيف ستنقد الاسلام وأنت لا تريد أن تعرف عنه .... أليس هذا أبشع أنواع الإغتصاب الفكري والتعصب الأعمى . على العموم : بكل بساطة بهذا الموضوع في ديننا الحنيف يوجد شيء اسمه الطلاق والخلع إذا لم يعجبها زوجها كل واحد يذهب لحال سبيله والسلام .
-سوريا
#### أم علي صاحبة الدين ####2010-02-03 13:36:54
شو عم تحكي يانور؟؟؟!!!! ( 2 )
أنا بسمع وصية رسول الله وعايشة عيشة هنية ودايرة بالي على بيتي وزوجي وهو مو مقصر معي ... والله لو طلب روحي لأعطيه ياها ، وبصراحة لو يغتصبني باليوم 100 مرة على قلبي أحلى من العسل ، يعني مسكين عم يشوف أشكال وألوان وين بدو يروح بحاله ، أخيراً بدي انصح كل وحدة لاترد على خرابات البيوت والمطلقات والعوانس لأنو الجربان بيحب غيرو يحك وينعدا منو ...
-سوريا
#### أم علي صاحبة الدين ####2010-02-03 13:34:47
شو عم تحكي يانور؟؟؟!!!! ( 1 )
يقبر قلبي أبو علي ... أل يغتصبني أل ... والله مابصدق إيمتى يغمزني بعينه لأركض على غرفة النوم وألبسلوا أحلى التياب .... لا تسألوني ليش بحبو وحبه دايب بقلبي .... بس يشوفني هيك هو كمان بيبادلني الحب .... يسلم لقلبي أبو سمرة ، الله لا يحرمني من طلته علي .... الواحدة فينا لازم ترضي جوزها لأن رضاه يدخلها الجنة ويرضي عنها ربها ....يتبع
-سوريا
معتر من هالوطن و عايش برا2010-02-03 10:59:35
لو دخلو جحر ضب
** الزواج شراكة و لما بنتفى التفاهم الحل فض الشراكة اذا هاد اللي بيرضيكون باب المحاكم مفتوح وعلى طول الحق على الرجل لانه ما عندو سلاح البكا بالمحاكم المحامي و القاضي كلون؟.بيتأثروا بالجنس اللطيف يا لطيف تلطف و بيحكو بالاعلام عن العلاقة الزوجية و كأنو نحنا مو مجربين
روسيا الاتحادية
مواطن2010-02-03 10:47:24
مشكلة فردية لا يصلح تعميمها
قد تكون هذه مشكلة في مجموعة قليلة من العوائل، ولكن الغالبية متفقين على الاقل من الناحية الجنسية لأنها أهم ركن للزواج. بالنسبة للقوانين فقد رأينا أنه ماتدخل القانون في شيء إلى خربه دون قصد. فالتحايل على القانون أمر سهر، وهل ستقوم الزوجة بتصوير الاغتصاب لإثباتات القضية. هذا غير ممكن. والشرع أساسا نظم هذا الموضوع من القرآن (وقدموا لانفسكم) ومن السنة (رفقا بالقوارير). وبعيد ليش الناس ماسكة كلمة (المرأة مظلومة بمجتمعنا) وكأنها حقيقة، وجود بعض الحالات الشاذة لاتعني التعميم وكأنها القاعدة لغايةفي النفس
-سوريا
محامي تاني2010-02-03 09:39:51
الى السيد محامي
انا كمان محامي و لم اشاهد في المحاكم الشرعية اي امرأة مظلومة و تتعرض للاضطهاد و 90% من دعاوى التفريق ترفعها نساء بدون وجود اي سبب مقنع يا ريت تخفف تحضرك و تجعله متناسب مع الحقائق
-سوريا
فادي سمعان2010-02-03 09:26:05
بلا حب.. هو قتلٌ وليس جنساً
لن أناقش المسألة قانونياً وسأترك هذا لأصحاب الاختصاص والمعرفة بالقانون لكن عيني وقلبي يهتمان بالناحية الإنسانية، فالجنس هو نتيجةٌلحدثٍ يأتي قبله هو الحب.. كرجل لا تسمح تربيتي بالاقتراب من امرأة لا ترغبني فكيف لو كانت زوجتي؟!.. كلا الطرفين حين يمارس الجنس بدون رغبة الآخر إنما يغتصبه فالرجل بعكس بعض الآراء قد لا يرغب زوجته وعلى الطرفين أن يحلا المشاكل التي تقف بين عينيهما وجسديهما قبل أن يشعلا ناراً قد تدفئ عائلتيهما برمَّتها.. وقد تحرقها مدمرةً إياها للأبد... القضية تربية... ثم قانون. شكراً لك.
-سوريا
فراس باشا2010-02-03 07:35:23
حقا حقا انه موضوع مثير للجدل..
يقولون المرأة الاوربية .ولا احد يعلم ما هيا انها فعلا امرأة عصرية وتحب زوجهاوبسيطة لدرجة السذاجة وتعيش معه وتتقبل منه كل رديء وتعمل معه وتساعده ولا ترفضه بالفراش (الا اذا كان لديها boy friend)واريد ان اشكر الكاتبة التي (ضحت بالجنين والام والممرضة والطبيب من اجل نجاح العملية )
-الإمارات
ميداني مررررررررر2010-02-03 06:30:35
شو بده يحكي الواح تايحكي الواح
كل زوجة تقوم بواجبات زوجها بضمير ودين واحترام وكذلك الرجل بكامل واجباته مع التسامح من كلا الطرفين لان الظلم موجود في كل مكان حتى بين الرجل وزوجته (اذا بدي ضلني حاقد من زوجتي بعمري مابكمل حياتي مع زوجة) اعيد واكرر واقول كل زوجة من هذا المثيل لن تحتاج ولا حتى تسمع لمثل هذه الاقاول مع العلم ان من يتعامل مع مايطلق عليه حرية المرأة الفاشل تربوياطبعا
-سوريا
مشارك عادي2010-02-03 01:21:26
أغتصاب الرجل
لمن سأل لماذا لايوجد أغتصاب الزوج أيضا أقول له: لأ الرجل بطبيعته لا يضيع أي لحظة متعه تسنح له مهما كانت حالته النفسية. أما المرأة فهي لا تضيع أي فرصة تسنح لها للتنكيد على زوجها..... شو بدنا انساوي الله يصبرنا بس عفكرة هي مشكلة تربية مو أكتر
-سوريا
مدري واحد مدري وحدة2010-02-03 01:14:06
الحل بين أيدينا وليس في التشريع
إن الحل بين أيدينا وأمام أعيننا ولكننا نغمضها حتى لا نراه، الشاب الذي يريد الزواج وهو خلوق وحسن السلوك يرهق بالمتطلبات المادية حتى تكسر ظهره مما يجعله يعزف عن الزواج حتى سن متأخرة أما اللعوب والحربوق فيقدم على هذه الخطوة غير آبه بما يطلب منه أو يسجّل عليه من مهر بل ويخدع أهل العروس بأنه صاحب بيت ومحل وغيره ثم يبدأ بمعاملة المرأة كحادمة لديه وإذا لم يعجبها أذاقها المر حتى تهرب بجلدها وتتخلّى عن كل حقوقها الوهمية تجاهه، إذا لسنا بحاجة إلى تشريع قانوني بل ‘لى عرف اجتماعي جديد يسهّل الزواج
-سوريا
مدري واحد مدري وحدة2010-02-03 01:10:01
الحل بسيط
لذلك فبدلاً من تجريم كل عمل يقوم به الرجل وتبرئة المرأة من شرورها وإطلاق يدها في المجتمع لتنقلب الآية ويصبح الرجل ضحية والمرأة تجني عليه متى شاءت علينا توخّي الحذر فيما نطلبه من تشريعات كيفما تفق وكأننا سنسكن في المحاكم ومخافر الشرطة لنحصل على حقوقنا العادية الاجتماعية والزوجية، المرأة التي تريد الحفاظ على نفسها من زوجها يمكنها اللجوء إلى الطلاق والقاضي يطلّقها من الجلسة الثانية إن تخلّت عن حقوقها المادية من مهر وغيره في سبيل حرّيته ...ايتبع
-سوريا
مدري واحد مدري وحدة2010-02-03 01:09:29
الأمور بأولوياتها
المشاكل التي تطرح عبر هذا المنبر ليست بالضرورة ملحّة وتحتاج إلى علاج فوري وإلا..... فالملاحظ أننا بدأنا ننكش تحت السجّادة وفي الزوايا والخفايا والزواريب لنجد مشكلة نسلّط الضوء عليها، للأسف أن هذه المشكلة موجودة وليست بالشيوع الذي تريد الكاتبة أن توهمنا بوجوده، كماأن إدخال القانون إلى فراش الزوجية ليس بالأمر الجيد والحل هو انتقاء الرجل المناسب وتزويج ذوي الأخلاق والفضيلة من بناتنا فقط ونبذ غيرهم، لكن ما يحدث هو للأسف أننا نزوّج البنات للمقتدر مادياً فقط وما زلنا نصر على العادات البالية..يتبع
-سوريا
إعلامي صريح2010-02-03 00:50:50
هي المقال مالها لا معنى و لا طعمة
يا عزيزتي كاتبة المقال كلامك ما في أي شي من الصحة لأنو المرأة بسوريا عم تتمتع بحقوق أكتر من الرجال و للأسف النساء عنا بشاهدو شو عم يعرض بالمسلسلات سواء كانت المسلسلات التركية أو العربية و يجوى بدون يطبقوا على رجالن للأسف النساء نسيانين انن عايشين بمجتمع شرقي محترم و عم يلحقوا المجتمع الغربي الفاسد و شكرا
سوريا
سلام2010-02-03 00:31:36
لاحول ولا قوة الا بالله
اذا كان في رجال يقومون بالضرب والاكراه على المعاشرة الزوجية فهذا لانهم لا يطبقون تشريع الله وسنة نبيه أما اننا نقول شوفو الغرب بدكم تضلو لاحقين الغرب وتاركين دينكم اللي الغرب بدأ يطبق اساليبو ويستقي من تشريعو لاحول ولاقوة الا بالله شوفو الغرب الشاذ والمصاب بالايدز وفي طريقو للانقراض هاد التطور والحرية اللي ميتين عليها.... تشرفنا والله
سوريا
محامي2010-02-03 00:10:57
قانون يجرم اغتصاب الزوجة
لا بد في الإسراع بمثل هكذا قانون كما هو معمول في الدول الأوربية والحضارية والإنتهاء من عصر استبداد المرأة بالرجل وهذا القمع الجسدي والنفسي
-سوريا
Misha2010-02-03 00:00:49
you should try it man
لازم كل واحد عم يدافع عن هيك رجال بحجة الدين تغتصبوا مرتوا ليحس بهاد الشعور او يغتصبولوا بنتوا عنجد متخلفييييييييييييين
-سوريا
الواثق2010-02-02 23:31:22
متى يجرم اغتصاب الزوج؟
الشكر الجزيل للكاتبة على هذا الطرح العلمي للمشاكل الزوجية و التعربف العقلاني لكلمة غصب, لكن ألا يتبادر أيضا للأذهان مسألة مماثلة في التعقيد كونها بين الأزواج و هي:متى يمكننا تجريم الزوجة هي الأخرى باغتصاب زوجهافي لكن هذه الحالة لماله و جهده؟ألم يحن الوقت لدى مجتمعاتنا الشرقية أن تعترف بأن الزوجات أيضايقمن بابتزاز أزواجهن مقابل الجنس و منذ أول لحظة في حياة الشراكة التي أرادها الله أن تكون في العفة والطهارة قلباو قالبا,ومسألة المهر ما هي إلا ذريعة لممارسة الضغوط القاهرة وليست (عربون محبة)كمايدعين!
سوريا
طافش من سما النسوان2010-02-02 23:23:32
سخافة
يعني مع احترامي لكل النساء بس انتو رح تضلو تنفخو بالمراة و تكبرولها براسا لحتى ماعاد يعجبا العجب روحو شوفو نسب الطلاق بالمحاكم كلو من ورا حقوق المرأة و مبدا التساوي يا أخي احكو اللي بدكون تحكوه النساء قليلات عقل و دين و لايمكن ان تساوي المراة الرجل اي خلصونا عاد
-سوريا
أبو البراء2010-02-02 23:06:18
لا تشعلي فتنة ؟؟؟!!!
وتسجنه حتى يتوسلها بعدها للحصول على حقه فهذا طلب غريب من الناحية البدنية هل شعرت يوما بشعور رجل عاد مشتاقا لزوجته حلاله و إذا بها ترفضه ماذا يفعل يتوسلها يجبرها يتزوج عليها يزني يمارس العادة السرية أم ماذا؟ لا أرى في مقالك إلا دعوة لإشعال النار و تفكيك المجتمع أحرى بالنقد البناء أن يقترح حلا في موضوعه مع مراعاة كل الأطراف لا أن يدعو لإشعال فتنة لعن الله من أيقظها !!!!!
سوريا
أبو البراء2010-02-02 22:59:41
لا تشعلي فتنة
بداية لو كنت مسلمة و تعرفين حقوق الزوج المسلم على زوجته لما قلت هذا قال صلى الله عليه وسلم : إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح متفق عليه فقبل أن تطالبي بحقوق كزوجة هل تعرفين حقوق زوجك عليك وأغلب الزوجات لا يعلمن هذا من الناحية الدينية أما من الناحية الإجتماعية هل كل ما يسنه الغرب صحيح؟ مع أنه متفكك و متأخر اجتماعيا بشكل كبير والكل يعرف هذا! فهل الحل في سجن الرجل؟ إن لم تكن تريده فلتطلب الطلاق أو فلتعطه حقه! أماأن تبقى على عصمته وتشتكي عليه يتبع..
سوريا
أبو ضاري2010-02-02 22:37:05
احترام النبي (ص)
إلى الكاتبة نور الهدى المحترمةلو سمحتي ثاني مرة إذا جبتي سيرة النبي قولي النبي عليه الصلاة والسلام او ضعي حرف (ص)على الأقل
-السعودية
مقهورة2010-02-02 22:45:53
........!!!!!!!!!
قال كل يغني على ليلاه وكل واحد فهم الموضوع من الجهة اللي بتناسبو وبيقولوا عوجة والطابق مستور ولو حطو دنب ال......ستين سنة بالقالب بيضا اعوج
-سوريا
الزير2010-02-02 19:56:20
اغتصاب....... والله نغمة جديدة
وإذا الواحد كانت مقفعة معو الحكاية لوين بيروح....عاالحرام؟؟؟
سوريا
hatem2010-02-02 18:17:28
علاج السبب
لقد قرأت المقال و بعض الردود التي حملت على الإسلامفي هذا الجانب,أقول يجب أولا علاج الأسباب التي تؤدي لهذا الأمر و هي عدم المعاشرة بالمعروف و الرأفة,, فالإسلام أمر بالمعاشرة بالمعروف و الحب و اللين و الرأفة و بالتالي لن نصل إلى هذه القضية لذللك يجب إنصاف الإسلام من حيث الحكم في هذا الأمر - مشكلة من يرفع لواء قضايا المرأة و المجتمع و الأيدز ووو هو فقط طلب علاج النتيجية و ليس السبب و هذا بالتالي تفكير عقيم
-سوريا
diana2010-02-02 17:41:06
إلى المدافعون عن حقوق المرأة على الطريقة الغربية
أقول هل رايتم كيف تستعبد المرأة في الغرب وما هي واجباتها وكيف تقوم بمجهود عضلي كما الرجل وأن معظم الاطفال يربون إما عند الاب أو الام وكثيرا لا يعرف من هو أباه، ونسبة الطلاق في أعلى مستوياتها، وأن معظم الشباب يعزف عن الزواج، ويكتفون بخليلة لاشباع رغباتهم، وسرعان ما تتفكك العلاقة لأتفه الاسباب،وكثيرا ما تلجأ النساء إلى الكلاب، وعند الشيخوخة تنتهي في دار العجزة،وكيف أن معدل الولادات إنخفض وعدد السكان يتناقص في أوربا، حتى أنهم يسمحون للعائلات المسلمة للاستيطان في أوربا للعمل كمفرخة لتعويض نقص السكان
سوريا
Samer2010-02-02 17:18:30
إلى جونز mr,hg جلال
عندما قرأت المقال غمرني شعور بأن أبناء وطني أصبحوا متقدمين في فكرة الحرية والمساواة لكن ما أن قرأت التعليقات حتى هترأت خواصري من كثرة الضحك.. المرأة سلعة للبيع والشراء للأسف إننا في مجتمع يعتقد فيه الذكر أن المرأة مجرد مرحاض يقضي عليه حاجته متى شاء.. أي منطق يقضي بأن يمارس الرجل الحب مع زوجته أن لم تكن قادرة على ذلك لأي سبب كان.أعتذر عن كل أبناء جنسي الأغبياء من كل امرأة في وطني ومن كل مغبونة ومغتصبة ومستعبدة ومقهورة ومعنفة ومكسورة.
سوريا
امرأة حاقدة2010-02-02 16:59:04
حاقدة ومكترة
أنا أؤيد أي قانون يعطي المرأة اي شيء من حقوقها,فأنا لا أعلم من الذي أعطى الرجال الحق و السلطة على المأة,أهو عقد الزواج,لماذا وهم لايزيدوننا ذكاء ولا قوة ولا حنكة,لماذا ينسى الرجال ان المرأة اثناء الولادة تتحمل من الألم مايقتلهم ومع هذا يحكمون ويظلمون,أنا حاقدة وأطالب بمجتمع خال من الذكور ,مع التنويه إلى أن الفرق شاسع بين الذكورة والرجولة,فالذكورة أصبحت تصنع بالعقاقير ولكن الرجولة أصبحت مهددة بالانقراض, ولايمكن أن يصنع منها عقاقير.
-سوريا
محب سوريا2010-02-02 16:56:06
المعاشرة بالمعروف
انا بحيي الكاتبة ع ه الموضوع ولو انو في بعض التعليقات ضدا اللي عم يعلق ضد الكاتبة يروح يشوف دول برا اديش عم يطوروا ونحنا لسا موقفين ازا لازم ينفتح هيك موضوع ولا لأ اصلا هاد سبب تخلفنا كلشي بنلزقوا بالدين واللي عم يحكي دور علي بكون ما لو بالدين بصلة بقى خلوا كلشي ينحكى في عادي وحاج تنظير ع بعض وتخلف
سوريا
امجد2010-02-02 16:13:35
المال والبنون زينة الحياة الدنيا
لايوجد شاهد اكثر من كلام الله عز وجل اياكم وكلام المحطات الفضائية والصحف من عدم الاكثار بانجاب الاولاد وانظروا الى دول الغرب كيف انهم بدؤوا بالانقراض بسبب سياسات الانجاب وانظروا كيف انه بدؤوا يستوردوا العمالة وانظروا كيف ان الاسلام ينتشر هناك بسبب هجرة المسلمين لاراضيهم حيث سيشكل المسلمون مع مرور الوقت الاغلبية الغالبة
-سوريا
abo Diab2010-02-02 15:38:55
الأم مدرسة
يس لدى أي رجل مهما كانت الأسباب الحق في ضرب زوجته . زمن اللي كانت فيه المرآة لاتفهم من الكلمة قد ولى من غير رجعة. أنا لم أجد زوجتي في الشارع حتى أستعبدها وأغتصبها . لها حق الرأي والتعبير وخلافي معها لن يزول بالعنف . وإذا الحل بالضرب فبئس الاختيار الذي اخترته لزوجتي وأم أطفالي
-سوريا
حيران2010-02-02 14:55:36
شي بحير والله
والله شي بحير ياجماعة حقوق المرأة حسبوها مع لشوف تعدد الزوجات ممنوع وانو الواحد يخون مرتو كمان مابيصير واذا مرتوا ما بدها بيفوت على السجن والله حيرتونا شو يساوي الواحد دخيلكون يعني اذا المرا مابدها مو رغبتها تسمحلو يتجوز وحدة تانية ولازيم ياخد تالتة بركي التنتين ما بدهون مو معقول بفوت سنتين على السجن الله يثبت علينا العقل والدين
-سوريا
ابو الحروف2010-02-02 14:48:12
والله مو عارفين شو بدكون
الكاتب تقول ان الارغام يكون بطريق الضرب المؤذي والشتم وهو حرام وممنوع قانونا فوجهي حديثك حول محاربة الضرب والشتم اما ان تحرمي ما احله الله فالله اعلم بعباده منك وما كان لمؤمن اذا قضى الله امرا ان يكون لهم الخيرة يعن اذا شو ما بيقولوا بالغرب بدكون تدحشو بانفنا شبكن متل الببغاء بكرا بيجو بيقولو يالله نشرع زواج المثللين وهلم جرا
-سوريا
من الغرب2010-02-02 14:47:33
.
ما تريده الكاتبة من هذه المقالة هو تطبيق القوانين الغاب عفوا الغربية التي تقدس المرأة و تسلب حقوق الرجل للرجل فقط حق الاكل و الشرب أما عن حقوقه الاخرى فهي مسلوبة حتى يكون الزوج عبدا سميعا مطيعا للمرأة كلانعام. و قد طرحت الكاتبة هذا الموضوع منذ فترة.
سوريا
مواطن شريف2010-02-02 14:41:38
لا حول و لا قوة إلا بالله
حسبنا الله و نعم الوكيل و يبدو أن الكاتبة بعيدة عن أن الله سبحانه و تعالى حريص على المرأة أكثر من نفسهاحتى و لو كانت لا تريد النوم مع زوجها إلا حسب مزاجهاو لو فعلت هذا لأقصت الرجل عن أهم حق من حقوقه
-سوريا
ايليا2010-02-02 14:03:38
Mr.HG و جلال
تحية لكما و لرأيكما لكن لاتحاولا اصلاح أحد فلن يسمع النداء من به صمم
-سوريا
فراس باشا2010-02-02 13:37:35
كان يجب
اني ارى من يوقد النار ويذهب بالمجتمع للهاوية.كنت اتمنى لو كانت الكاتبة لديها بحث عن تقريب وحلول مشاكل الفتور الجنسي عندالمرأة عوضا عن دفعها لتسجن او تغرم زوجها لأنه قام في حقه الشرعي بذرائع انه اغتصاب فلنسميه(ارغام)الزوجة على المعاشرةالجنسية دون رضاها.فليكن ما تريدين ايتهاالكاتبة التي لا تعلمين اي شيء عن مشاعرالرجل عندما يكون مهيأ للأتصال الجنسي.اذا فليزني الرجل او يتزوج اثنتان او يمارس العادة السرية.كان يجب من البداية ان يكون بحثك عن كيفية او معالجةهذا الخلل الذي يحصل احيانا دون اللجوء للقانون.
الإمارات
مغتصب2010-02-02 13:41:07
بالعكس
لمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاذا لايوجد مفهوم اغتصاب الزوج من قبل زوجته؟؟؟
جنوب إفريقيا
سوري في امريكا2010-02-02 13:23:06
للسيدات المعذبات - ارجو النشر
اود من اي سيدة تعرضت او مازالت تتعرض للاكراه او الاجبار للمعاشرة الجنسية مع زوجها ان تصف للسادة القراء شعورها اثناء و بعد اتمام العملية الجنسية ( مع مراعاة اداب الحديث رجائا ) . ارجو ان تكون المشاركة حقيقية و ليست من رجل يشارك تحت اسم امراة . انني اعرف سيدة فاضلة متزوجة و لها اولاد و تحب زوجها كثيرا ، و لكنها تقرف و تشمئز من رائحة زوجها اثناء الجماع ، ليس لعدم النظافة ، و لكن تكره رائحته من دون سبب ( اقسم انني لست ذلك الرجل ) . انا و تلك السيدة اصدقاء فقط لا غير . شكرا ....
-الولايات المتحدة
alaa2010-02-02 13:10:28
dubai
الى الاخ جلال الدين الاسلامي امرنا بمعاملة الامرأة بالمعروف او تسريحها باحسان ولما بيتحقق هادا الشي فعلى المرأة اطاعة زوجها هادا الاصل بس للاسف بعض الاشخاص بتصرفوا بشكل خاطىء وبيعكسو هادا الشي على انو الدين المعنى انهم بيحطو قاعدة شريعة خاصة وبيتم تداولها بين الناس وللاسف صرنا منعتمد على تناقل القصص والاحاديث لنتعلم يعني صارت ثقافتنا مختصرة ونصيح اذا بدك تعرف كيف الاسلام بيعامل المرأة ما تشوف بعض المسلمين كيف بتصرفوا ارجع للكتب والتارخ واذا حابب اقرا القران بتمنا تكون فهمتني
سوريا
المحامي جمال عبدالرحمن2010-02-02 12:22:00
رد لكاتبة المقال العزيزة
من اسبوع قمت بزجر احد اصحابي بسبب انه حاول اغتصاب زوجته الطالبة للطلاق اصلاولديهم اربع اطفال هل تعلمي ماذا كان جوابه لي:(لا اريد ان ازني وزوجتي ملكي وانا ملكها).مع ذلك انني لا ابرر ولا باي شكل من الاشكال هذا الجرم الاجتماعي الاخلاقي داخل الاسرة(امساك بمعروف او تسريح باحسان)كل الاديان تامرنا بالاخلاق والصبروالحكمة.
الإمارات
مغتربة سورية2010-02-02 12:12:25
ليش توب تين؟
بس بحب وضح انو الاغتصاب الو فحص طبي بيثبتو وفي حال تم بين زوجين بيندرج تحت مفهوم العنف الاسري يعني متل الضرب. يبدو انو في خلط بين ممارسة الجنس العادي و العنف الجنسي !!!!
سوريا
hamorabi2010-01-26 17:18:15
انااؤمن بخصوصية المجتمع السوري واصالته
تحيتي للجميع...اناتزوجت على مقدم ومؤخروذهب ولباس وبعدالزواج طلبوابيت ملك فاشتريت وبعدهاطالبوا\\اهلها\\تسجيل نصف البيت باسمهافرفضت ومنعوهاعني والحكام الذين ارسلوامن المحكمة كانوامتواطئين معهم والقاضي من قريتهم فوضعواكل الحق علي واخذواالمقدم والمؤخر واعطوني الولدلانهم لايريدونه علماانهاواعيةومثقفة ولكنهاوكلت والدهاعوضاعنهاواصبح يتصرف مثل المجنون \\علماان العائله مسلمه\\ويعرفون شرع الله اكثرمني وبعدعامين من الواسطات التي لم تفلح طلقتها وهم دفروالها زواج سريع والان لااستطيع ارجاعهاولاباي وسي
-سوريا
Mhd.Hazem2010-01-24 12:43:06
كلام رائع و لكن
عزيزتي الكاتبة إن الكلام حول الدفاع عن حقوق المرأة و تجريم اغتصابها من قبل الزوج هو كلام رائع و حق لا أحد يستطيع سلبه و لكن سؤالكَ سيوجب عليك طرح سؤال أشمل: متى يجرم الاغتصاب بشكل عام فمن الظلم أن نطالب برفع معاناة جنود جيش في أحد المعارك دون التطرق إلى معاناة جنود الجيش الآخر , فمثلاُ متى يجرم اغتصاب الطفل على دراسة فرع لا يحبه , كون الأبوين يعتقدان أن هذا الفرع هو مصلحته مع العلم أن هذا الإكراه قد يتضمن جميع أنواع الضرب و الإذلال الذي تعرضت له في مقالك , صراحة هو نقاش طويل لا ينتهي.
-سوريا
مو مهم2010-01-23 00:48:26
الزواج ليس عقد يا أبو عرابي
أنت لم تشتري زوجتك عندما تزوجتها حتى لو دفعت لها مهرا كبيرا فالمهر هو عربون محبه وبداية حياه، أتمنى أن تكون متزوجا ولديك بنات ولنرى عندما تزوج ابنتك هل ستعتبر أن زوجها اشتراها منك ومن حقه استعبادها؟؟ مجرد سؤال؟؟
-سوريا
نيفين هاشم2010-01-22 16:21:22
موضوع هام يستحق التوضيح
المقال رائع من حيث الفكرة واسلوب الكتابةالنقدمقبول ولاذع بعض الشيء في رأيي يتوجب على الزوجة أن تكون حاضرة دائماللعلاقة الجنسية وفي حال غياب الرغبة لديها عليها مصارحة الشريك وهنا تبرز مهارة الرجل الزوج في إثارة زوجته حتى ولو كانت باردة تماماوالعكس صحيح فعلى الزوجة إثارة زوجها إذا كان بمزاج سيء مع العلم بوجود رغبة خفية لديه بالعلاقةوهذا يتم بالمصارحة التي نفتقر لها لا بالتهرب الجارح لكليهماوفي حال فشل الزوجة بتوليد الرغبة اللازمة بكل بساطة يمكنها استشارة طبيبة مختصة بمثل هذه الأمور
-سوريا
ابووسيم2010-01-22 14:54:18
ماتريده الكاتبة
يعني وكان ماتريده كاتبة المقال او كاتب المقال انه عندما يريد الزوج معاشرة زوجته ان يصطحبها مسبقا ويسجل تعهدا او تصريحا منها انها موافقة او ان تذهب هي بعد كل معاشرة لتصرح بمدى رضاها - انصح الكاتبة بالبحث عن مواضيع مجدية وعامة وليس مشكلات فردية نضيع وقتنا من اجلها
-سوريا
جلال2010-01-22 13:27:23
لا حياة لم تنادي
بعض الاشخاص يقولون اننا نناقش و نتفلسف في دينهم ، نحن هنا نناقش القضية من وجهة نظر انسانية و اجتماعية ، لكن طالما ان الدين يعطيهم الحق في تصرفاتهم فنحن نناقشه و طالما اننا لا نسيئ لاتباعه فهذه حريتنا ، الفكرة التي من الصعب ان يفهمها البعض أن البشر مختلفون و الدين لا يناسب جميع البشر لهذا من الخطا الاعتماد على الدين في تقديم الحجج والبراهين في مثل هذه المواضيع ، لماذا يجب ان يتحول الدين الى قانون يحكم جميع الاشخاص في الدولة مع انهم ليسوا كلهم من نفس الدين هذا هو بيت القصيد.
-سوريا
م. نور الهدى السوري2010-01-22 13:07:27
تخيلوا أنفسكم بعد 20 سنة
كم سمعنا من معارضات من سنوات منصرمة حول عمل المرأة والحرام والحلال والعيب، كل هذه المفاهيم تتغير مع مرور الزمن ، فكيف لنا أن نتخيل المجتمع الآن بدون المرأة العاملة، وبعد 20 سنة، لن نستطيع تخيل المجتمع بدون قانون أحوال شخصية صارم ومحق بالنسبة للمرأة، على كل حال هذا الموضوع بحاجة لنقاش أوسع وللأٍسف لا يسمح الموقع بغير 1000 كلمة للمقال الواحد. وشكرا لل MR.hg مع أسفي لما تعرض له من تأويل على نقاشه، وعلى كل حال من يؤمن حتى هذه اللحظة أن الحضارة من صنع الرجال فقط، يجب أن يراجع التاريخ
-سوريا
د. شذى2010-01-22 10:23:42
الى كاتبة المقال
كيف برأيك يتساوى من يعطي 60 مليون خلية تلقيح في اليوم الواحد على الاقل مع من تعطي 12 خلية تلقيح في السنة الكاملة من حيث الرغبات الجنسية اما بالنسبة لمكانة الرجل فانظري حولك لتري من صنع الدنيا من حولك فالحضارة الانسانية من صنع الرجال منذ بدايتها الرجال مختلفين عن النساء و غير متساويين معهن مع احترامي لمعتقدك الديني فالاديان كلها نزلت على رجال و الاديان الارضية من صنع الرجال و الماذن و المنارات المنصوبة قرب دور العبادة في كل الاديان لا تذكر سوى بالرجال
-سوريا
Mr.HG2010-01-22 02:42:08
2
و بعدين اين هي المشكلة حت لو اني نقدت الشرع اوالاسلام بعيدا عن الاساءة مثلا؟ فتوجد اشياء كثيرة جدا في الشرع الاسلامي لن تناسبني و لن تتلائم مع معتقدي و لا مع طبيعتي فهل هذا الشيء عيب و حرام ؟.ام تريدون فرض شرعكم على الاخرين و تمنعوهم من ابدأ اي راي و اي تعبير ؟.فلماذا عندما يكون اي موضوع اخر متعلق في المعتقدات و الاديان الاخرى فنراكم سرعين جدا في النقد و تصبح حرية الراي و التعبير عندكم شيء مقدس!؟ يعني صارت على مبدأ يحق لي و لكن لا يحق لك!!مشاءالله ذكاءو ديمقراطيةو ثقافة خارقة
-سوريا
Mr.HG2010-01-22 02:09:38
الى مستر حسان
على ما يبدو لي و للجميع يانك الوحيد هنا الذي يتفلسف و ينافق في كلامه لانني لم انقد الشرع و لا حتى الاسلام بل تكلمت بصورة واضحة جدا عن معظم المسلمين الذين يحللوا لانفسهم الزواج من واحدة حتى اربعة نساء بحجة هكذا قال الشرع و قال لاسلام.يعني شي واضح بان نقدي و تعليقي كان على اشخاص مسلمين يستغلون الشرع لاشباع غريزتهم الجنسية .اما يا سيدي او سيدتي! عن مفهومي للشرع و الاسلام فمعلوماتي ضعيفة جدا بكوني غير مهتم باي دين و لا اريد ان اعرف لا عن الاسلام ولا عن غيره.لان الدين بنظري هو كالافيون!.و شكرا
-سوريا
علماني و لي الفخر2010-01-21 22:29:44
إلى السادة الكرام جلال و MR. HG
لقد أسمعت لو ناديت حياً و لكن لا حياة لمن تنادي .....و أحلى نكتة: تهافت الغربيات على زواج المسلمين ، طوابير طوابير هنا الغربيات واقفين أمام المساجد ...فعلاً يا أمة ضحكت من جهلها الامم .
-كندا
حسان2010-01-21 21:48:03
الى جلال وmr.hg
ليس هناك تستر بشرعنا الحنيف ولاهم يحزنون كما تحاولون ان تغمزوا وتلمزوا الشرع واضح وصريح وهو اباح للرجل ان يتزوج حتى اربعة نساء بدون حجج وخلافه.فاتمنى ان تبتعدوا عن الخوض في امور الشرع والا تتفلسفوا فيهافهي واضحة لنا كمسلمين ولسنا بحاجة لان تفسروها لنا بشكل او باخر وهي ليست غطاء ولاحجة لاحد0 وحياتنا الاجتماعية سوف يبقى الشرع الاسلامي هو من يحددها ولاذنب لنا بغيرنا ولايهمنا رايهم.
-سوريا
م . نور الهدى السوري2010-01-21 21:38:44
رد من كاتبة المقال
أولا أتشكر كل من اقتطع من وقته ليقوم بقراءة المقال الذي أولا وأخيرا يعبر عن رايي الشخصي (بما أنني نشرته في باب مقالات الرأي ) ، وثانيا فإن الموضوع فعلا قد طرح في عدة دول عربية وأجنبية، ومن المتوقع جدا أن يكون مثيرا للجدل في المجتمع السوري كما كان في باقي المجتمعات. وفي النهاية لكل رأي ولا يمكن للجميع الاتفاق في غياب نص واضح قانوي. أما بالنسبة لتأليه الرجل فقوامته في مذكورة في القرآن ألا وهي قوامة مالية وقوامة حماية ، أما في الباقي فهو متساو مع المرأة التي يتزوجها في رغباته وكيفية تحقيقها
-سوريا
جلال2010-01-21 17:13:24
الى العزيز Mr.HG
صديقي انا لا اقول انه ليسهم الحق في ان يرفضوا الثقافة ، لكن ليس لهم الحق في تسلطهم على غيرهم ، وكل هذا بحجة الدين ، وليس هذا فحسب بل يقولون للمرأة ان هذا اكرام لها وعليه ان تتقبله وان عليها هي ايضا أن تراه إكراماً لها أيضاً.
-سوريا
أنا امرأة و لكني متفهمة و زوجي متفهم2010-01-21 13:38:58
أؤيد تعليق مرأة و متفهمة و جونز
إذا وجد التفاهم والحب بين الزوجين(حسب تشريع الأديان) سيقدّرالزوج سبب رفض الزوجةكعدم الرغبة أوالتعب أوالمرض (طبعاًالرفض غيرالمستمر) لكن إذااستمرالرفض فيعني أن الزوجة لاترغب بالزوج وفي هذه الحال يحقّ لهما(شرعاًوقانوناً)الطلاق كحلّ للمشكلة،أما طرح الكاتب/ة فهو غيرمنطقي لتقليد صيحات التحرر فهل ستسكت المرأة أصلاً على الضرب والإهانة في النهار وترفض غيرذلك؟ فهنا المشكلة ليس فقط الإجبارعلى العلاقة الجنسية وإنما إساءة المعاملة والحل يكون بتوعية الزوج بالمعاملة الحسنى في كل تفاصيل الحياة وإلا فالطلاق.
-سوريا
Mr.HG2010-01-21 13:06:39
الى السيد جلال
يا سيدي كل من تكلم و دافع عن حقوق المرأة و حريتها فالبعض يتهمونه بانه يكتب باسم امراة او بانه يجلب افكار مستوردة من الغرب!.السبب الاول لأنهم ليسوا معتادين على هذا النمط في حياتهم الاجتماعية و لا في الحياة الزوجية. و السبب الثاني .لأن اذا تساوت المرأة بالرجل في مجتمعاتنا الشرقية فالرجل سينقص من فحولته و هيبته و كرامته. فهذا الشيء لن يتماشا مع ثقافتهم الذكورية المتسلطة والمتحيزة ضد المرأة.فطبعا عندما تدخل عليهم ثقافة جديدة فمن حقهم أن يرفوضنها و يهاجمونها و يلصقونها بافكار غربية و مستوردة!!
-سوريا
زوجة محبة2010-01-21 13:24:36
الحب يمحي كل الصعاب
انا برأيي الشخصي يلي ما بتحب الشخص يلي بيتقدملها للزواج نصيحة لا تتزوج. لأنو وقت بتحب زوجها بتحاول دايمن تخليه سعيد في كل شيء بغض النظر عن الموضوع العاطفي فقط . بس يا ريت هوي يعاملها بالمثل ويكون همو الوحيد يبسطها .
-سوريا
حسـام2010-01-21 13:04:14
تفسير
لو كنت آمرا أحدا أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها " ، فهو حديث صحيح ، ولا إشكال فيه ؛ فه ومتوافق مع أحاديث أُخَر في تعظيم حقّ الزوج على زوجته . وما في هذا الحديث مبنيّ على أنه عليه الصلاة والسلام لو أمَرَ أحدا أن يسجد لأحد لأمر الزوجة أن تسجد لزوجها ، لِعِظم حقه عليها . وقد رواه الإمام أحمد وأبو داود وغيرهما بلفظ : لو كنت آمرا أحدا أن يسجد لأحد لأمرت النساء أن يسجدن لأزواجهن لما جعل الله لهم عليهن من الحق .
سوريا
جلال2010-01-21 12:45:16
تتمة
كيف ترضى إمرأة عاقلة وواعية بأن زوجها له الحق بالتزوج من غيرها، الا ترى أن هذا تقويض لنظام الأسرة و كيف سيعيش الاولاد حين يفقدون نصف الوقت المخصص لهم من ابيهم أو ثلثاه أو ثلاث ارباعه في حال عدله بين زوجاته وهو مستحيل طبعاً،و كل هذا فقط لأن اباهم أراد ان يشبع حاجته الجنسية و مستخدماً الدين لغطائه و مصلحته
-سوريا
جلال2010-01-21 12:44:07
استخدام الدين للمصلحة الشخصية
اضحنكني زميل علق علي و قال انني إمراة و متنكر باستخدام هذا الأسم ,أستغرب تفكير البعض بأنه كل من أصبح يدافع عن حقوق المرأة والتي هي إنسان أولا فهو حتماً إمرأة , و هم نفسهم لا يفهمون معنى المساواة بين الرجل و المرأة, المساواة لا تعني أن تكون المرأة مثل الرجل , المساوة تكون بالحرية و الحقوق والعدل بينهما ونرى مرة أخرى الكثير من الذكور يستخدمون الدين لمصلحتهم ، كيف لا و ديننا هو دين يمجد الذكر بالدرجة الأولى ، والبعض الأخر يذكر تهافت النساء في الغرب على الزواج بالمسلمين بدون اي دليل أو إحصائية،..
-سوريا
من المحاربين القدماء2010-01-21 12:35:33
الاتحاد العام الرجالي
أولا أظن أننا أصبحنا بحاجة لإقامة الاتحاد العام الرجالي عسى أن نستعيد بعض حقوقنافبعد كل ما تمتعت به المرأة حتى وصل بها حد الاستهانة بحقوق الرجل واحترامه وما زال بعض المتشدقون يحملون لواء تحرر المرأة أنا لست مع ظلمها ولكن لا بد من أن يعرف كل ما عليه وما له ويلتزم بها وبذا لن تصاب المرأة بأذى ثانيا مسألة المعاشرة من كان يظن أن يصل البشر ليوم يطلق على معاشرة الرجل لزوجته اغتصابا فالمعاشرة لا تؤتي أكلها ولا تحقق غايتها من المتعة إلا بالتراضي فالقبلة بالقبلة واللمسة باللمسة وأؤيد البحار في إحصائيته
سوريا
Sylvana2010-01-21 12:39:54
الى حسام
والله ما بعرف من وين جبت بهالحديث وهل من المعقول ان يقول الرسول هذا الكلام؟ لا يمكن ان يقوله لأن السجود لله وحده فقط يا استاذ
سوريا
عبودة مع تحية2010-01-21 12:11:11
همسة رقيقة بيناتنا
المرأة في بلدنا أخدة حقها ومستحقها ونفقة طلاقها كما يقال وبتضل تنق وتسق..بس صايرفي المراة ( أشدو يلسعني أشدو يلسعني طب بتشدو ليه ....عشان يلسعنني.....)
سوريا
صالح عقول2010-01-21 11:47:54
خير الكلام ماقل ودل
عزيزي اوسيدتي كاتبة المقال بدلا من ان ننغمس في الدفاع عن حقوق المراة هلا دافعنا عن انوثة المراة الاجدى بنا اعادة تعليم المراة معنى وحقيقة الانوثة
سوريا
salh akool2010-01-21 11:32:05
الام مدرسة اذا اعددتها
اصبح الرجل هو اداة الية بنظر النساء كاي جهازكهربائي مخلوق لارضائها واطعامها وتنفيذرغباتهاوويل له اذا عارض شهواتها اية حقوق لايحق بنظري لاي انثى بمطالبة بحقوق لانها اساسا لاتستحق ان تكون اما او تكون اسرة في هذا الزمن لان جميع النساء لايذكرون ان الام مدرسة الصبر والحلم والاخلاق الحميدة وانشودة الحنان والفضيلةالام هي الشرف وهي رمزللاخلاص اي ام هذه التي تحب الفا وتعشق الفا وتقول انها تنشئ عائلة اوتؤسس بيتا سعيدا
سوريا
مازن شبيب2010-01-21 11:26:04
انا ضد الإجبار
انا ضد اي نوع من الممارسة بشكل اجباري اصلا ما رح تكون ممتعة ولا بتعطي الشعور الرائع .. بس انو يصير قانون و محكمةهاد شي بعيد عن الواقع امساك بمعروف او تسريح بإحسان اذا ما بدها تطلق و تنام عند اهلها بس محسوبة عليه مرأة بتختو ويعيش كأنو عزابي ما بيصير هل الشي النبي وصانا بالنساء بس لازم الانسان يعرف انو الزواج التزام و تضحية و عطاء و بهل الزمن الرجال يلي صار بدو حقوق و هيئة ادافع عنو البنت عم تطلع و تدرس و ترافق و كل شي و عم تضحك على 100 شب بعدين بدها تتمسكن
سوريا
SALEH AKOOL2010-01-21 10:48:54
قال حقوق المراة
لاي انسان ان يحصل على حقوقة او يطالب بها اذا كان يعلم ماعليه من واجبات وجميع النساء التي تطالب بحقوقها انانية وعديمة وتحب التسلط
سوريا
الانسان الواقعي2010-01-21 10:30:33
اصبح تحرر المراة مشكلة العالم العربي
عزيزي الكاتب انا احترم وجهة نظرك ولكن اذا اطلعت على قضية ادرسها كاملة هل تعلم ان 75%من النساء اللواتي قمن برفع دعاوى قضائية ضد ازواجهن لم تتم محاكمتهم بسبب خيانتهم لازواجهم هل هذا تحرر المراة بنظرك سيدي الاجدى بك لو تحدثت عن ظاهرة تسلط المراة على زوجهافي العالم العربي وشكرا
سوريا
البحار2010-01-21 10:24:14
كلام غير منطقي
تتمة وأؤكد على أن 99.99% من الزوجات التي تمنع زوجها من معاشرتها وخصوصا إذا كانت الممانعة مستمرة ولفترة طويلة فلأنها تعاشر سواه وعلى الزوج أن يفهم ذلك ويبادر إلى طلاقها دون يوجع رأسه في اغتصبابها والسلام عليكم
سوريا
البحار2010-01-21 10:19:50
كلام غير منطقي
السؤال لماذا تمتنع الزوجة عن معاشرة زوجها؟إن كان كما تقولين أنها لن تشتهي معاشرته بعد يوم من الإذلال فهذه حالة خاصة ولا أظن الزوج الذي سيصل له الحد لإهانة زوجته في النهار سيطلب منها المعاشرة في الليل وإن حدث ذلك فعليها ان تعالج الموضوع بطريقة اخرى فالمعاشرة إن لم تكن بالقبول من الطرفين فلن يجد الرجل المتعة في ممارستها وهذا كاف لأن لا يعود لمثله ثانية ..... يتبع
سوريا
2- محامي جبلاوي2010-01-21 10:06:47
وجهان لعملة واحدة
اخذت الكاتبة نقاط بحثها من طرف المراةفقط وكان عليها أن تستوضح سبب لجوء الزوج لذلك التصرف , فكما ان الزوج لديه الرغبة وللزوجة الرغبة ذاتهافهل رفض الزوج رغبتها يمنحه العذر بل ان الزوجة تستعمل كافة الوسائل للانتقام منه وحتى القانون منحها الحق بالتفريق اذا امتنع عن اتيانهاواعتبره مسيئا لها , و يجب بيان اذا كان رفض الزوجة باستمرارام لحالة معينة و الموضوع بحاجة لدراسة علمية وتفمهه من الجانبين كي لانصور الرجل بالوحش والمراة بالحمل فربما كان العكس والادلةكثيرة
-سوريا
tony2010-01-21 10:02:50
FOR ابو فايز
i like your comment man.......... absolutely true
-سوريا
Omar M2010-01-21 09:09:33
و الحل
على كلا اذا كانت هذه مشكلة سوريا بالوقت الحاضر فكان حريا يا سيدي الكاتب أن تطرح الحل .. برايك ماذا يجب على الزوج أو الزوجه أن يفعلوا لتفادي حدوث مثل هذا الأمر .. هل هو التحضير النفسي لكلا الطرفين قبل الزواج .. هل هو الحوار لازالة أسباب الممانعه و الرفض ... و أخيرا ان اغتصاب الزوج لزوجته هو من المعاصي و اذا بليتم بالمعاصي فاستتروا ...
سوريا
Omar M2010-01-21 09:08:14
و الحل
الأخ أو الأخت لا أعرف اذا كان كاتب المقال هو من الذكور أو هي من الاناث .. الواضح أن الكاتب تبنى قضية اغتصاب الزوج لزوجته و هي برأي حاله شاذه و نادره و لم أسمع بها من قبل على الأقل في مجتمعنا السوري و على الأقل بالمحيط الذي أعرفه وهي ان كانت موجوده فعلا فهي غير معلنه و نادره جدا .. يبدو لي أن الكاتب يتتبع أخبار هذا الموضوع تحديدا >> يتبع
سوريا
حســام2010-01-21 09:07:18
رد على ابن جنسي سامي
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لو كنت آمراً ان يسجد احدا لاحد لامرت المرأة ان تسجد لزوجها.. اليس الرجل برب البيت باللغة العربية
سوريا
حسام2010-01-21 09:03:06
نداء عاجل
بالله عليكم يا رجال الحقوا انفسكم قبل فوات الاوان وطالبو بجمعية لحماية حقوق الرجال اختنا الكريمة تريد من يجبر زوجته على رغبته التي حللت له شرعا لا على العكس فيها اجر من الحسنات بكميات كبيرة كما اخبرنا رسول الله ان يزج في السجن اي امراة عاقلة وشريفة في العالم كله ترفض دعوة زوجها مهما كان من السوء لانها بذلك تجبره على احد امرين اجبارها على رغبته اوالبحث عن الحرام هههه
سوريا
طرفة بن العبد2010-01-21 08:18:46
ليش مين إلو نفس
لكل كاتب الحق في كتباة ما يراه صحيحا، وعلى من يريد النقد ان يبدي رايه بوضوح وليس أن يكتفي فقط بمهاجمة الكاتب، المهم، استوقفتني عبارة "وعندها فقط يعترف الشارع بالاغتصاب" ولا اعتقد ان جاءت بمحلها، الموضوع ليس سهلاً كما نتصور كي نتهم (الشارع) أو ال(مشرع) بتجاهل معاناة إمرأة ما وعدم كفالة حقوقها، فالدين المعاملة وكل من أساء المعاملة أساء للدين، أرجو توخي الدقة فيما نكتب. والصباح
-سوريا
الحجاج2010-01-21 08:17:59
اللذة
إلى كل من يقول أنه مصطلح غربي و ينسبون للغرب مالا يعرفون, ويؤيدون النوم مع الزوجة عنف ( لن أذكر اغتصاب كي لا يتحسس البعض ) أسألكم ما هي اللذة المرتجاة من امرأة لا تبادلك ألف باء هذه العلاقة الجنسية , والسؤال الثاني هل يرضى أحد منكم أن تؤخذ أخته عنوة
سوريا
تأبط سوزوكي2010-01-21 08:06:32
مقالة أخرى
بدنا مقال عن اغتصاب المرأة لزوجها... شو رأيكم..!!
-سوريا
حمصي في اميركا2010-01-21 07:30:00
دس السم في العسل
الموضوع قديم لكن التسمية ليست بريئة, لايمكن بحال من الاحوال اعتبار ممارسة الرجل للجنس مع زوجته اغتصاب, لكن وبكل تاكيد على الرجل ان يراعي مشاعر ورغبات زوجته, مع ذلك لايجوز تسمية الامور بغير مسمياتها, لانه يا اخي الكريم مهما كان رأيي ورأيك فإنه لاقيمة ولا زون لهما امام ما شرعه الله, ولمعلموماتكن انا اسكن في اميركا وحسب الاحصائيات فالنساء هنا هن اكثر الناس تعاسة, ولمعلوماتكم فإن غالبية من يعتنق الاسلام في الغرب هم من النساء لانهم وجدن في هذا الدين كل يضمن كرامتهم وسعادتهم, لاتسمموا افكارنا
سوريا
Mr.HG2010-01-21 05:21:45
شكرا للكاتبة
90 % من العرب و المسلمين يتزوجون لاشباع غريزتهم الجنسية اولا.و من بعدها يفكرون في انجاب الاولاد.فلهدف هو مبني على شيئين فقط غريزة و انجاب! و ليس على اي شيء اخر.فحتما ستكون مضمون العلاقة الزوجية بين الطرفين فاشلة و فيها نوع من الاغتصاب متى شاء الذكر الشرقي!.و لن يكتفي إلى هذا الحد من الاشباع بل يتزوج و يحق له الزواج من ثانية و ثالثة و رابعة بحجة هكذا قال الشرع و الاسلام.!.فمن الافضل أن ننتقد العيوب الموجودة عندنا اولا. لان اذا انتقدنا عيوب الغرب لن سيساعد على انقاذنا
-سوريا
حسن شموط2010-01-21 05:42:34
زمر
يعني هادا يلي شاطرين فيه كل ما طبل غرب منزمر معو بس يا ريت تقلدوا بالعلم و التكنولوجيا و مو بالقيم و العادات الاجتماعية
سوريا
ابو فايز2010-01-21 02:47:01
كل مين على دينو الله بيعينو
النساء في مصر مختونات تقطع اعضائهن الحسية لذلك لا توجد لديهن رغبة جنسية و هذا السبب في ضرورة اجبارهن على المعاشرة و لا تصح المقارنة معهن كذلك في اوربا لا تعتبر الخيانة الزوجية سبب مقنع لطلب الطلاق و بالتالي اذا ما اراد الرجل طلاق زوجته الخائنة علنا عليه ان يدفع لها كل ما يكسبه او يسد حلقه و يسكت لان القانون يحميها اذا كان عندها صاحب و يحميها اذا اجبرها زوجها على معاشرته تخيل نفسك اخي العزيز في مثل هذه الظروف قبل ان تعرض مشاكل النسوان حل مشاكل الرجال
-سوريا
Mature_man2010-01-21 02:38:40
مصطلح جديد لا يمت للإسلام بأي صلة
يعني كاتبة هالمقال جاية عم تحكي عن الاسلام وانو كيف كرم المرأة وأعطاها حقوقها و بنفس الوقت عم تعمل مفارنات مع المحاكم الأوربية يعني التناقض واضح جدا بهالمقارنة هي, الدول الأوروربية دول غير مسلمة ما بيصح عقلا انو تحصل هالمقارنة هي شغلة, الشغلة التانية إذا الشاب بضل عم يشتغل متل الحمار ليل نهار شي عشر سنين قبل مايتزوج لحتى يقدر يتزوج بالآخير وبيدفع تكاليف الزواج بيت و فرش و مهر وحاطط دم قلبو وبالآخير مشان تجي حضرة جنابها ست الحسن وتقول مابدي,انصح كاتبةالمقالة بمراجعةالأحكام الفقهية بالمعاشرةالزوجي
-سوريا
Sami2010-01-21 02:04:38
إلتهاب ذكورة مزمن
معظم التعليقات صادرة عن ذكور خدشت عواطفهم لدى ذكر حقوق المرأة رغم أنهم ما زالوا يعيشون في المدينة الفاضلة الذكورية حيث يشتري الرجل المرأة من أهلها و يصبح إلها لهاو تعبده لأنه يجلب المال للمنزل حتى أمست هذه التعليقات حربا بين الجنسين لن ينتصر فيها طرف,أرجو في يوم ما أن يكتب أحد ما مقالا بدون تعليقات متطرفة عمن يعتقدانه ولي زمانه أو جاهلة من إنسن سطحي يظن أنه منطقي أو موضوعي, شكر خاص للكاتبة و أعتذر لها بالنيابة عن المصابين بهذا المرض العضال من أبناء جنسي
سوريا
جونز2010-01-21 01:45:46
أشياء لا تقاس
إن أهم سبب لفشل الزواج هو إعتباره عقد كأي عقد آخر فالعقد يجب أن يكون على أمور قابلة للقياس كمبلغ من المال أو كمية بضائع أما في الزواج الناجح القائم على الحب الحقيقي بين الزوجين فالأمور ليست هكذا و لا تتوزع بين حقوق و واجبات بل يندمج الإثنان و كأنهما واحد وبالتالي كل نصف يفضل النصف الآخر على نفسه و هنا تستبدل كلمة حقوق وواجبات بكلمة تضحية و تفاني للآخر وحتما\" سوف تتحقق السعادة الزوجية. أما النظرة إلى الزواج على أنه عقد فهي لن تجلب سوى المشاكل ككل العقود المليئة بالمشاكل
-سوريا
Nadia2010-01-21 01:24:28
LOVE
if the man loves his wife,she will feel it...if he doest know how to love his wife he needs some body to teach him,after all these years he cant learn ..even the woman she does not know how to love his husband no body teach her ..they told her to not love any body ..you have to mary somebody...reeducate people it is so hard..may be gonna help the new genaration... thanks syria-news
سوريا
متفهمة2010-01-20 23:42:28
التفاهم و الانسجام أمران مهمان
موضوع مهم و حله يتم بمعرفة السبب و هو غياب الانسجام و التفاهم بين الزوجين و هذا ما يؤدي الى الوصول الى النكاح بالاكراه و لا يسمى هذا الفعل بالاغتصاب أبداً و المهم عندما تصل الحياة الزوجية الى هذا الطريق يفضل الطلاق لأنه من شروط عقد الزواج الصحيح تحقيق المتعة و النشوة المشروعة لكلا الزوجين مع العلم بأن العلاقة الزوجية الصحية و الصحيحة تحقق الاستقرار النفسي بسبب الاشباع الجنسي للرجل و المرأة على حد سواء.
-سوريا
عدلي2010-01-20 22:39:57
كلام مستورد
العنف الأسري مرفوض جملة و تفصيل أما موضوع تسمية العلاقة الزوجية بالاغتصاب فهو كلام غير واقعي و مستورد
سوريا
عزام الأحمر2010-01-20 22:22:23
يجب على القانون أن يكون متوازناً
إن إجبار الرجل للمرأة على المعاشرة حتى لو كانت لا ترغب فيها أمر مرفوض، فقد تكون هنالك أسباب كثيرة مثل التعب الجسدي أو النفسي ...الخ، وكذلك رفض المرأة للمعاشرة لفترة طويلة بدون سبب وجيه أمر غير صائب وينطبق نفس الأمر على الرجل، لذلك على القانون أن يكون متوازن، وأعتقد أن القانون الذي يحرم ضرب الرجل لزوجته بعنف يفي بالغرض لأن المرأة إن أصرت على التمنع لا يبقى مجال للرجل إلا استخدام العنف والقانون يجب أم يجرمه في هذه الحال.
-سوريا
امير الورد2010-01-20 21:56:10
الحقيقة يجب ان يعرفها الجميع
يا اصدقائي هذه الافكار مستوردة من المجتمعات الغربية القائمة على مفهوم الجنس وليس مفهوم المودة والرحمة اللتي امر بها الاسلام وان العلاقة بين الرجل والمراة في المجتمع الغربي هي علاقة مادية بحتة حتى وصلت الى العلاقة الجنسية بين الطرفين وهذه القضايا وصلت الى مجتمعاتنا نتيجة الانفتاحات بين الحضارات واللتي اخذنا منها اسوء مافيها وللاسف
-السويد
ابو رياحِ شيخاني2010-01-20 22:05:09
كلمة اغتصاب خطأ
عدم اعطاء حرية الزوجة في الحياة حرررام والحمد لله في بلدنا احترام حقوق المراة يعد من البنود الهامة في قانوننا فقد سمح له بكامل حقوق الرجل كالوظيفة وحق الامتلاك وكما حفظ لها ديننا حقوقها من متقدم ومتاخر ومن يحبس حرية زوجته فهو بعيد عن مسمى انسان
-سوريا
ابوعبدو2010-01-20 21:55:41
لبنان ومصر نبع الفساد في الشرقوالكاتب يستشهد بهما.
لاحظوا ياجماعة ان كل بلوة وكل موضة مقرفة وكل تحلل وتفسخ وبياخة ياتينا من لبنان ومصرونحن من غشمنا نصدق حتى وصلت حالة الفساد عندنا الى ماوصلت اليه وتحول مجتمعنا الى مجتمع متخبط بلا هوية معينة بعد ان كان المجتمع السوري مضرب المثل بالمحافظة والحشمة والهدوء والترابط. سرني كثيرا تعليقات الاخوة مما يعني ان حالة كبيرة من الوعي تنتشر وترفض ان ناخذ من الغرب عاداته وفساده الاجتماعي نحن بحاجة الى تقنيتهم فقط وليس الى ان نعيش كما يعيشوا بالضبط.تماما مثل اليابان الذين اخذوا التقنية وحافظوا على اصالتهم.
-سوريا
مطلق من القوارير2010-01-20 21:45:31
الى جلال
من صيغة كلامك و مشاركتك أعتقد بأنك لست جلال بل أمراة تتخذ من اسم الرجل اسما لها.
سوريا
محمد سواس2010-01-20 21:09:14
لن أضيف الكثير
و انما سأكرر بعض ما قاله الأخوة المعلقون بطريقة ثانية النظام الغربي و الشرقي مختلفان تماما لأن كل شيء مختلف هنا هناك مهر و مقدم و مؤخر و كل المصاريف على الرجل و المرأة لا تدفع إلا إذا كانت مقتنعة و هناك كل شيء مناصفة حتى الأعباء و بالعكس المرأة الغربية تعتني بالاطفال مع عملها و انفاقها ،هنا الزواج بأكثر من واحدة و بدل ذلك يمقتون ذلك في الغرب و يعيروننا به و يحللون المصاحبة و المساكنة و الزواج الشاذ ووو فالاختلاف كبير جدالأن الامم البشرية ليست أمة واحدة و البشر مختلفون
-سوريا
koko2010-01-20 21:07:49
wawa
وما دخلنا بالمحاكم الاوروبية ان كانت تذخر بمثل هذه القضايا فهل تدعين الى موضة جديدة في مجتمعنا اصلا مصطلح اغتصاب الزوجة مصطلح قادم من الغرب ومرفوض
-سوريا
جلال2010-01-20 20:54:30
ما دخل الغرب 2
للاشخاص الذين يقولون أنه من الممكن في حال إصدار قانون لهذه الحالات ،بان القانون سوف يعطي المرأة التحكم في الزواج فهو مخطئ "فالشغلة مو سايبة" ،القضاء يأخذ بعين الأعتبار إحتمالية إفتراء المرأة على زوجها ويفحص اذا كانت على المرأة اي علامات أذى جسديةأم لا ومن الممكن للمرأة أيضاً أن تقدم بطلب لمراقبة زوجها أيضاً فالقانون اساسه انه تنتهي حرية الزوج/الزوجة عندما تبدأ حرية الزوج/الزوجة و كلاهما له الحق في رفع دعوى على الأخر في حال الإصابة بالاذى الجسدي
-سوريا
جلال2010-01-20 20:34:37
وما دخل الغرب
المشكلة الحقيقية انه نرضى لانفسنا ما لا نرضاه لغيرنا , يا عالم المرأة إنسان أولاً و مرأة ثانياً لها رغبتها و حريتها ومن يقول من حق الزوج ممارسة الجنس مع زوجته ما لم يكن لها حجة مقنعة فعليه اذن أن يرضى لرغبة زوجته الجنسية ايضاً ما لم يكن لديه حجة مقنعة،و كلاهما مخطئ فالزواج ليس مجرد نكاح ، الزواج حب و تفاهم و تضحية بالرغبات، في الزواج لا يوجد انا يوجد نحن ،الى متى ستبقى فيكم ايها الذكور تلك النظرة المتعالية إلى المرأة و كأنكم افضل و احق منها،كلاكما انسان و طالما لم نفهم هذه النقطة سنبقى متخلفين
-سوريا
مرأه2010-01-20 20:33:46
أين الحب
اذا فقد الحب والاحترام فعلى الحياة الزوجية السلام والاسلام كفل للمرأة حقها بالطلاق اذا لم ترغب بمعاشرته والقاضي هو الذي يقرر في جلسة سريه ماتستحق
سوريا
محامي جبلاوي -2010-01-20 20:00:53
لايمكن ان يسمى اغتصاب
لايمكن ان نسمي تصرف الرجل اغتصابا لزوجته لان الاغتصاب يقع من شخص آخر غير الزوج مستغلا حالات معينة لدى المجنى عليها أو مارس عليها الاكراه ليصل الى تنفيذ رغبته و اما الزوجة فلا ينطبق عليها ذلك , ولكن يمكن ان نسمي اجبار الزوج لها على الانصياع لرغبته اساءة زوجية وهي كثيرا ماتقع بين الزوجين , لكن من حق الزوج ان يطلب من زوجته متى اراد لان الرغبة ليست هنا مزاجية بل تحكمها عوامل فيزولوجية تخرج عن نطاق السيطرة احيانا ويقع بها الزوجين اللذين عليهما تحمل ومراعاةبعضهما
-سوريا
الغرب الغرب الغرب الغرب2010-01-20 20:11:19
الغرب الغرب الغرب الغرب
كل ما بتشوفوا شغلة بتعجبكن بالغرب بصير بدكن تطبقوها عنا طيب المراة بالغرب متكفلة بنصف تكاليف الزواج ولابتاخد مهر ولاشي ليش ما بتطالبو بتطبيق هالشي عنا يعني بس اللي بيعجبكن بدكن تاخدوه من الغرب وتتركوا الباقي خلصت مشاكل العالم كلها وصار بدنا نحكي عن هالشغلة الموجودة بالمجتمع بس بنسبة صغيرة جدا جدا
-سوريا
مازن2010-01-20 18:59:29
كلام مرفوض
مقال مثير للاستفزاز يصور فيه الكاتب الرجل على انه مجرم عندما يتعلق الامر برغباته الجنسية,ان اي رجل لديه كرامه يرفض معاشرة زوجته اذا كانت لا ترغب بذلك بل ان كثيرون يجدون بهذا التمنع عذرا و تشجيعا على طلاق الزوجة الباردة و الزواج من جديد, الزوجة التي تسمي علاقتها مع زوجها اغتصاب هو دليل على 3 احتمالات فقط,الاول انها تخونه مع انسان اخر تحبه و هذا يجعلها لا تطيق معاشرته او ان لها ميول شاذه او ان بها مرض عضوي او نفسي و بكل هذه الاحوال يتوجب طلاقها الا في الحالة الاولى يجب قتلها شرعا
-سوريا
درويش عمري 492010-01-20 18:37:11
الحمد لله على القناعة
يا عمي كنا عايشين ومبسوطين مع ام الولاد على الخبزة والزيتونة وبنشكر الله ودائما متفاهمين مع بعض , بس من جديد الله يصلحها رافقت وحدة مثقفاتية بالحارة قال بتشتغل معلمة ومن وقت ما رافقتها تغيرت معي وصارت تتنهتر فيي وصارت بدها ياني ساعدها بشغل البيت , مع اني بحب العلم كتير وعندي بنتين بالجامعة , بس بحب يكون كل شي حسب الشرع والعلم , ولأنو هدول تبع حقوق المرأة ما بيحكوا حسب العلم والارقام وكل همهم يخربو علينا عيشتنا أنا ما بحبهم , ليش ما نخترع شي اختراع بدال ما نضوع وقتنا بالحكي عن حقوق المرأة ساعات
-سوريا
مصطلحات جديدة2010-01-20 18:19:05
اغتصاب الزوجة!!!
شو هالعلاك المصدي هاد ؟ من وين طلعتلنا بكلمة انو الزوج بيغتصب مرتو . الزوج الو حق على مرتو متل ما مرتو الها حق عليه اذا الزوجة مابدها تعطي الزوج حقو فلتتنازل هي الاخرى عن حقها بالمأخر و بيطلقها و بيتزوج وحدة غيرها ممن يرضون بالأغتصاب الزوجي على قولتك
-النمسا
أحمد عرابي2010-01-20 18:16:23
مساهمة 3
الذي لا يعرف الاسلام لا يتكلم عنه رجاء و ليكن بمعلوم الجميع أن أهم مبدأ من مبادئ الزواج الشرعي هي قوامة الرجل على المرأة بما ينفقه عليها من مال حتى إنه في بعض الحالات يحق للزوج تأديب المرأة و وضع حد لها إن المتشدقين بالافكار الغربية واهمون فمثلا يتكلمون عن حقوق الطفل و ينسون أن من حق الطفل مثلاً أن تكون أمه شريفة عفيفة الاختلاف بيننا و بين الغرب بأننا نحرم الزنا و هم يبيحونه فلذلك الافكار الغربية لا تنطبق علينا و انما توافق الزناة فقط يحرمون تعدد الزوجات و يحللون المصاحبة
-سوريا
أحمد عرابي2010-01-20 18:01:11
مساهمة 2
من حيث المنطق عليها ان تدفع ما استحق عليها نتيجة عدم تقيدها بالعقد و تتنازل عن جميع الحقوق الممنوحة من قبل الزوج لها و لتفعل ما تشاء عند ذلك. أما من ناحية الشرع فطاعة الرجل واجبة على المرأة إلا من تكره زوجها فعليها أن تفتدي نفسها بمالها و لتخلص نفسها من مسؤولية الزواج بعد ذلك لتفعل ما تريد لا أحد يمنعها أماالسماح للمرأة بعدم الالتزام بقواعد الزواج الشرعي مع بقائها على ذمة الزوج فهذا لا يمت للشرع و المنطق بصلة ليس من حق أحد أن يأخذ ما يعجبه من الشريعة و رمي الباقي قمة النفاق
-سوريا
أحمد عرابي2010-01-20 18:00:47
مساهمة 1
من حق الزوج ممارسة الجنس مع زوجته ما لم يكن لها حجة مقنعة اما تمنع المرأة بدون وجود عذر مقنع هذا منافي لمبدأ الحق و الواجب و الحلال و الحرام و ليس من حقها ذلك و إن في هذا الكلام جهل كبير في الشريعة الاسلامية و تناقض كبير مع منطقية التفكير فإذا أردنا أن نتكلم بمنطق العقد شريعة المتعاقدين فالرجل يدفع مهر و عليه أن يحصل على حقوقه و المرأة هي من وقعت على عقد الزواج بإرادتها فلتقوم هي بفسخ هذا العقد و من ثم تقول كلمة لا حيثما تريد لتعيد ما صرفه الرجل عليها من ماله و لتذهب بحال سبيلها
-سوريا
صافي2010-01-20 17:59:13
قضائنا كفو
لسا نازلين بدكون تسنو قوانين والى آخره يا جملعة ما عنا قاضي شريف بالبلد, المحاكم عبارة عن سوق بازار ياللي بيدفع اكتر بياخود الحكم ياللي بيقدم على انو يصير قاضي بدو يدفع رشوة بالملايين, ازا القاضي عم يرشي, كيف بدو يحكم قبل ما نفكر بالقوانين لازم نفكر بياللي عم يطبق القوانين لأنو أي قانون رح يساء استخدامو
-الإمارات
..2010-01-20 17:39:58
صورة
المرأة لا تتجرأ عل الاعتراف بعمرها حتى تطالب بحقوقها
-سوريا
تيم2010-01-20 17:24:37
من فوق
انا بقول لكل الشباب انو لازم تعرفو انو اول ما بتصير المرا من فوق رح ينزل شريكها فورا من عينها لانو هيي بدها رجال وحسب الطبيعة الانثوية الرجال من فوق واذا الزوجة ما بدها تلبي رغبة زوجها ف عادي كتيير وكمان حسب الطبيعة الذكرية المدعومة شرعا في الرجال يتزوج تلاتة غيرها حلو والله تزوجنا منشان تجي تقول اخر شي ما بدي والا بشتكي عليك انك اغتصبتني
سوريا
ابو شاكر2010-01-20 17:08:09
مصيبة
طيب انا مبارح تخانقت مع مرتي مشان حق المازوتات ماشي ؟ طيب اذا مرتي قللت عقلها وراحت عالمخفر وقالت جوزي غتصبني انا شو ساوي ؟؟؟ آكل هوى وانحبس مشان حضرت جناب مرتي تشعل الصوبيا ليل ونهار ؟؟؟؟؟؟؟؟ شو ساوي ؟؟؟؟؟
-سوريا
majelan2010-01-20 17:07:28
طلقت وتزوجت غيرها
من أجل هذا الموضوع بالذات أنا ضد الضرب ولن أجبر زوجتي على أية شئ وخاصة موضوع النكاح لذالك طلقت وتزوجت مرة ثانية حتى لا أجرح شعور زوجتي السابقة
-سوريا
مو مهم2010-01-20 16:28:07
إلى مطلق المطلق
انت أفتيت من عندك وقررت انو السبب استرجال المرأه والعلاج هو عدم الزواج أصلا........!!!! شو هالعقليه اللي عندك، إما المرأه بتقبل تتعامل كعبده أو بتكون مسترجله، جرب شي مره وحط حالك محل أي زوجه عم تاكل ضرب وقتل وبالليل لازم تعاشر زوجها حتى لو عم تبكي وتتوجع وبعدين قرر وافتي من عندك حاكم هالأيام ما في أسهل من الفتاوي صارت شغلة اللي ما عنده شغله.
-سوريا
مواطن من المريخ2010-01-20 16:25:04
الدين
مصدر هذه العقلية و هذا القانون هو الدين... المرأة ملزمة بالدين بتلبية رغبات زوجها الجنسية, و إن لم تقعل غضب عليها الله... قال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏إذا دعا الرجل امرأته على فراشه، فأبت أن تجيء، فبات غضبان عليها؛ لعنتها الملائكة حتى تصبح‏)‏‏.‏ متفق عليه ‏[‏رواه البخاري في ‏صحيحه‏‏ ‏(‏6/150‏)‏ ... و غيرها من أحكام عامة على المرأة بالنسبة لإطاعة الزوج
-سوريا
واحد موضوعي2010-01-20 16:23:05
كلمة حق
لك يا ناس يا هوه , حاجة ا تحرر وعلاك مصدي, المرأة لازم تطيع الرجل بكل شي ولازم ما تيبس راس معو وإلا فهناك وسائل لتكسير الرأس وأنا بتمنى من كل قلبي تزيد المسلسلات البيئية اللي بتعلم المرأة كيف تحترم زوجها وكيف تتعامل معو , اصلا كل الحق على الغرب اللي جاب هالقيم الانحلالية لعنا وعبا براس النسوان انو لازم يكونو متل الرجال مع انو المرأة بدها تأهيل 200 سنة ضوئية لتوصل لنص مستوى ذكاء الرجل وحكمتو , لك خلو المرأة مضبوبة ببيتها وقنعانة وبلا ما تسمعوها هالكلمات اللي بتهز قناعتها وبتدخل الشكوك لعقلها
-سوريا
جلال2010-01-20 16:18:20
المشكلة أعمق من ذلك
المشكلة الحالية في قانون الأحوال الشخصية أنه نابع من الشريعة الأسلامية متناسياً أنه في الدولة يوجد المسلم و المسيحي و اليهودي و اللاديني و الملحد ،الم يحن الوقت لفصل الدين عن الدولة أو ما يعرف بالعلمانية كما أصبح في كثير من الدول مع ترك الحرية لمن يريد تطبيق الدين فليطبقه على نفسه أو على الذي يرغبون به و ليترك الأخرين ليقرروا بانفسهم
-سوريا
جلال2010-01-20 16:18:20
المشكلة أعمق من ذلك
المشكلة الحالية في قانون الأحوال الشخصية أنه نابع من الشريعة الأسلامية متناسياً أنه في الدولة يوجد المسلم و المسيحي و اليهودي و اللاديني و الملحد ،الم يحن الوقت لفصل الدين عن الدولة أو ما يعرف بالعلمانية كما أصبح في كثير من الدول مع ترك الحرية لمن يريد تطبيق الدين فليطبقه على نفسه أو على الذي يرغبون به و ليترك الأخرين ليقرروا بانفسهم
-سوريا
كازانوفا2010-01-20 15:37:22
شي بيجنن
بما أنها سيرة وانفتحت ، هل تعرفين شعوري عندما تتهرب مني زوجتي لكونها باردة ، أو غير راغبة ، و أنا أكون نارا ملتهبة و أتقلب على جمر؟؟؟ فلا هي تقبل بزواجي من ثانية ، و لا هي قادرة على تلبية الطلبات المشروعة بما يجعلني مكتفيا ، و لا أنا قادر على إطفاء ناري ، فكيف العمل ، أرشديني يا سيدتي ، فلا أنا مع اغتصاب الزوجة ، ولا أستيطع تجاهل زوجتي لي ، ولا أريد طلاقها، حليها اذا بتنحل
سوريا
عيد الاحمد2010-01-20 15:16:05
لاعلاقة باللياقة
من كتب الموضوع لالعاقة له بحقائق الامور والحياة الزوجية سوى تأجيج التطلع للغربيين وكأن جمعيات حقوق المرأة قد جلبت السعادة لهن. لايمكن وضع مصطلح الاغتصاب مع الزواج لانه في عقد الزواج احلال للرغبات هذه والاكراه شرعا مرفوض واذ لم ترد المرأة معاشرة زوجها فعندها الف اسلوب لتعترض بينما الطلاق شرع حين لايمكن اقامة شرع الله بين الطرفين وله طرق شتى وهذا امره للقضاء وليس للاراء وحقوق المرأة شعار براق يلمع في اعين قاصري النظر فقط بينما حقوقها الشرعية ومكانتها اكبر من ان يتكلم فيها في صفحة جريدة.
سوريا
رجل2010-01-20 14:52:12
تركنا بحالنا
تركت الدنيه ولحقت اوربا ومصر لتستشهد بحديثك تركنا بحالنا الله يوفقك جايه تعملي فيها مرشد اجتماعي كل واحد مبسوط بعيشتو وانت اذا مالك مبسوط بعيشتك هي مشكلتك
-سوريا
كل واحدة تحتاج2010-01-20 14:52:56
لبحث خاص بها
ليس كل مايطرح في بلدان مجاورة يطبق على بلدنا هذا أولا , وثانيا عندما يريد أحد ان يتكلم بتلك المواضيع عليه أن يذكر إحصائية معينة تبين لنا نسبة ذاك الفعل فإن كانت كبيرة يمكن طرحها وإلا فلاداعي فقضايا الإغتصاب للزوجات في محاكمنا نادرة جدا ولا تشكل واحد بالمليون , وثالثا مسألة الضرب والإذلال لاعلاقة لها بعقدة الإغتصاب والتي تعتبر مرض نفسي يمكن معالجته , وقد تشعبت كثيرا في الطرح من ممارسات جنسية شاذة , لإغتصاب الزوجة , للضرب والإذلال والإهانة ,
-سوريا
عمر2010-01-20 14:39:44
ماذا بقي للرجل
لااعرف ماذا يريد او تريد صاحب المقال يعني اذا عندك اي عقده من زوجك اوزوجتك فلطلاق هو الحل اما التدخل في موضوع عاثلي داخلي بحت فلااتصور انو القانون سيتدخل به وخلي اراثك لنفسك فأعتقد انو صاحب او ة الموضوع عندو عقده نفسيه ويجب معالجتو على الفور
-سوريا
منغاظ ومتعلّم ومعاشر2010-01-20 13:50:42
لك حاجة حكي فاضي
لسا بدكن تتعلموا من الغرب مو بس الفسادو كمان كيف تخربوا البيوت ؟؟؟يا ست نور الهدى أنا ضد العنف الأسري بكل أنواعوا بس بكرة المرأة يا عيوني بتصير تهدد رجالها بكل مرة إنها تبلغ عنو انو اغتصبها يعني بصير الرجال يا خد موعد غرامي نظامي مع مرتو(حبيبتي ايمتى بتكوني رايقة وبكامل قواك وبكامل إثارتك لحتى تتكرمي وتنامي معي بليييززز؟)(شو هالمسخرة هي؟؟)لك الأجانب عم يتمنوا يتزوجوا مسلمين لأنو بيعرفوا معاملة الإسلام للمرأة (اللهم بعض الحالات الشاذة من الرجال اللي بيضربوا نساؤن والحل هون الطلاق بس)
-سوريا
sami art2010-01-20 13:49:41
المشكلة القائمة
تحويل المشكلة من القائمة الى المنفرجة يحتاج المحاكم والجرجرة والتع والروح وبيطلع الزوج المغتصب(بكسر الصاد) على حق اغلب الاوقات وما ان دخلت المشكلة المحاكم ذلك يعني الطلاق فالمغتصب والمغتصبة لم يتفاهما في الحياة الزوجية وشكوى المغتصبة ان وجدت ستعني الاغتصاب المستمر لا اغتصاب لمرة واحدة لانه من المستحيل على زوجين متفاهمين أن يصل بهم الامر الى (هنا).اذا هم غير متفاهمين طالق طالق طالق
سوريا
سائر طنوس عربي سوري2010-01-20 13:49:01
إلى الأخت الكاتبة
تقييمك للمشكلة في مصر غير دقيق ففي مصر معظم النساء يتزوجن تحت التهديد بالاغتصاب أو القتل حبذا لو ذكرتي حالات قليلة وليس تعميما ( أنا ساكن بمصر) وأنا معك في ضرورة النظر في العلاقة الزوجية الجنسية وغير الجنسية وتعديل بعض الموروث الاجتماعي فالمرأة كما أسلف السادة المعلقون الأم والاخت والزوجة ونصف المجتمع فيا ايها الأخوة دعونا نقيم مجتمعنا على عمودين بدل عمود واحد وهذا باعتقادي أحد مفاتيح تقدمنا المنتظر واثبتت المرأة جدارتها بكل مجال فعلينا بها احرامها من كل الجوانب
-سوريا
شادي2010-01-20 13:53:18
ليس من الاولويات
هناك مشكلات اكبر و تشريعات اهم يجب على القانون و القضاء معالجتها بما يخص ظلم المواطن الرجل تفوق اهميتها بكثير عن التطرق لانصاف الزوجات و لا يجب اصدار تشريعات جديدة تعطي المرأة قوة قانونية سوف تستخدمها بالتاكيد بغير حق للضغط على زوجها بسبب غيرة او مرض نفسي, ان الزوج الذي يتنهي به الحال مع زوجة غير قادرة على انشاء علاقة طبيعية لاي سبب كان هو المتضرر الاكبر و يجب ان يصدر قانون يفرض على الزوجة و اهلها تعويضه ماديا و معنويا عن الخسائر التي تكبدها ظنا بانه تزوج من انسانة طبيعية
-سوريا
sami art2010-01-20 13:49:09
haha
ليش هي مابدا يعني وليش هو مصّر على انو بدو ؟ يضرب هو وهي .في مشكلة من الاول الزواج يعني ازا هو مصر لهدرجة وهي مصرة على أكثر معناتها هو عميتفرج على باب الحارة وهي عمتشوف أكشن شو هالعنترية تبعو وتناحة الراس تبعها!وهذا بيعني أنو هن غير متفاهيم وبيعني كمان انو يا بحلو الموضوع وبحبو بعض يا طلاق يا حلو عن سمانا.
سوريا
شهد2010-01-20 13:35:47
مجتمعاتنا الشرقية
عذرا ولكن الكثير الكثير من الرجال يرغمون زوجاتهم على الجماع وفي حالة المخالفة يقومون بضربها وارغامها على الممارسة ولا يكتفيون بذلك بل تتعداها الى الحرمانهاالخروج من المنزل واستعبادهاو.........
-سوريا
sami art2010-01-20 13:38:47
بطيخ
يبدو أو أنه من الأكيد أننالم و لن نستوعب شئ على وجه وقفى الكرة الارضية ،دائما ندعو للمرأة -جمعيات-مراكز-توعية-محاضرات-فزلكات...الخ ولم يحصل شئ واذا بقينا هكذا لن يحصل.اذا كان الرجل هو المسيطر والظالم والاحمق والارعن ووو لماذا لا نشكّل جمعيات لدعمه وارشاده ونصحه وانتشاله من طريق الوعورة ورميه في طريق الاستواء لعل وعسى أن يصبح طرياً.المشكلة ليست مشكلةالمرأة أو او الرجل المشكلة أضخم من ذلك وأعقد انها مشكلة مجتمع وتربية ودين وازا بدكو كمان اقتصاد وسياسة وثقافة واعلام سمعتو ياسيريا نيوز اعلام اعلام
سوريا
م.زاهر كنعان2010-01-20 13:33:04
رفقا بالقوارير
انا كرجل ضد كل اشكال العنف الاسري لانه عامل مهم في خلق مشاكل نفشية لدي الابناء إضافة إلى أنه يسبب انهيار الاسرة مما يكون عامل من عوامل التشرد للأطفال أما معاشرة الزوجة فبالمعروف وتحت سقف الشرع لان كلنا لاتكتمكل رجولتنابدون زوجاتنااما اغتصاب الزوجةكرأي شخصي حالتان إذا وجد عذر أعتبره جريمةأما بدون عذرلاداعي للإغتصاب طالما شرعنا يؤمن بتعدد الزوجات لاداعى للعنف أصلا
سوريا
من الغرب2010-01-20 13:26:02
.
أيها السيدة الكريمة. معظم حالات أغتصاب الزوج للزوجة المرفوعة في المحاكم الغربية جميعها أكاذيب مفتعلة من قبل الزوجة و جميعها أفتراء على الزوج. هذه الحالات الكاذبة تنتج من جراء حقد الزوجة على الزوج و محاولة الضغط على الزوج من قبل الزوجة و محاولة الزوجة بمنع أرائة الزوج للاطفال هذا اذا كان في عندهم أطفال.
سوريا
هوهوه2010-01-20 13:23:33
ايييييه وين الرجال
نسوان هذه الايام آخذة حقوقها وزيادة ولو بصح لها هي يلي تركب فوق ما بتقصر وما ناقص غير يركبو الحريم اعضاء ذكرية وخلثنا على هيك وبعدين التلقيح الصناعي موجود والي بالي بالك الصناعي موجود فلهيك رح يصير الرجل عبد وفقط
-سوريا