syria-news.com

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
سليمان العيسى يهجو جمهور دمشق في قصيدة "حلمنتيشية"
اخبار وصحف ايام زمان

كما كتبنا سابقا عن مجلة الكلب التي كان يصدرها صدقي اسماعيل في بداية الخمسينيات بنسخة واحدة بخط يده وتضم شعر "حلمنتيشي" يكتبه هو او اصدقاؤه.


وكان اصدقاء الشاعر صدقي اسماعيل يجيدون هذا النوع من الشعر ويتبادلون معه "الحلمنتيشات" ويجيدون نظمها بروح قريبة من روحه ، ومن اصدقاؤه : وهيب غانم ، احمج ابراهيم عبد الله ، غازي ابو عقل ، يحي الشهابي ، نجاة قصاب حسن ، حسيب كيالي ، وسليمان العيسى.

الذي اخترنا لكم اليوم هذه القصيدة له يهجو جمهور دمشق في مناسبة أدبية حيث يبدو ان الجمهور لم يتفاعل معه كما كان يتوقع.

لم يفهم الجمهور أشـــعاري أدمشق أنّك وصمة العار

ذوّبت عاطفتي وشعلتـــــها مشحونة بالجمر والنار

ونفضت كالزّلزال أغنيتي ونثرت كالبركان إعصاري

عجبــاً ومـــا اهتزّت ومـا فهمـــــــت

قطــــــــــعاً دمشق جمال أفكــــــاري

وندبت ملتاعاً وفي كبدي مزقٌ ودمعٌ في دمي جاري

فلتفّت الجمهور مندهـشاً وكأنّه مجــــــــموع أبقار

يا للبلادة في الوجوه ... وقد أبصرتها من خلف منظاري

وذكرت مأساة البلاد فلم اسمع سوى ضحكات مهذار

وضجيج نسوان معطّرة بطيوبهنّ جرحن منخاري

ماذا ؟ فلا التصفيق مرتفعٌ حولي ، ولا همساتُ إكبار

لا تعجبوا إن قلت : وأعجبي ! شعباً أرى أم صفتّ أحجار ؟

وحماستي في الأوج هادرةٌ من انطلاق السيل تيّاري

ودمشق لم تهتف ، وكم هتفت دوني ، لمرتزق وثرثار

الحكم للتاريخ ، فانتظري يا أمّ معن حكمه الساري

مهلاً وتعرف قيمتي .. فأبو سلمى رأى نجمين في داري

طفلين في إيقاع أغنية من شعره تدعو إلى الثــــــــار

تحكي لنا أشياء عن صفدٍ كالزّورق الماشي بلا صاري

لو كانت الأشعار مجديةً لربحت إكليلاً من الغــــــار

 

 

الى سيريانيوز
اذكركم بالحاشية التي تلي القصيدة مباشرة في ص 16 من كتاب الكلب.ونصها حرفيا:

-واضح أن هذه الدعابة الكلبيةنظمت على لسان سليمان العيسى وكانت تعليقا على قصيدة قومية القاها الشاعر في حفل تابين الشهيد عدنان المالكي بدمشق يجب نشرها في موقعكم تذييلا للقصيدة عملا بالامانة العلمية والاخلاق المهنية
 

زوجة الشاعر الدكتورة ملكة ابيض


 


2010-05-12 19:36:17
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
فيصل العطري2011-05-28 05:45:37
عجيب منطق الناس
يدافع بعض المعلقين عن العيسى بنفس إسلوبه إما أن نعجبوا بي أو أهجوكم!!! ياحبيبي أنت قلت ما لديك ولم يعجبنا فهل هذه جريمة من وجهة نظرك؟!!! يأتي شخص ويقول لك (كول بصل).. يا حبيبي أنا ما بحب البصل بيجاوبك اللي ما بيحب البصل ما بيفهم شو الأكل!!! طيب يا حبيبي تركنا لك الفهم أللي باين من كلامك بس اعتقنا
-سوريا
مواطن سوري 2011-03-05 16:44:02
تحية لك ياشمس الشعراء أحمد مصطفىالكمداني
الله عليك ياشمس الشعراء حضرت لك أمسية في 2009 كان بنفسي أن تكون أطول بالمدة وشكرا على نقدك هذا فأنت حتى في نقدك ساحر و شاعر لك مني ألف تحية وأني منتظر لك أمسية شعرمية على أحر من الجمر
-سوريا
أحمد مصطفى 2011-03-02 21:38:15
لو كان الوقت رجل لقتلته
من الشاعر أحمد مصطفى ألى زميلي الشاعر الكبير سليمان العيسى فليسمعني كل الشعراء مقام الشاعر لا بالشهادات و الجوائز و لا بالمصقفين بعد أمسياته مقامه بينه و بين نفسه و لا يهمه من صقف أو من لم يصقف وشكرا تحياتي لكل شاعر يكتب ما يشعر
-سوريا
د. محمّد صالح2010-08-26 21:22:31
شكراً
من لا يعرف سليمان العيسى و شعره , أظنّه ما قرأ شعراً !! سليمان العيسى هو الابتدائي (عمي منصور النجار ...) و ما بعده ... هو الحبّ (سلّم على كل عين‏.. كنت أكتبها‏قصيدة.. وبجذع الدلب‏ أحفرها) و الشّهيد(ناداهم البرق فاجتازوه و انهمروا...عند الشّهيد تلاقى الله و البشر) و الوطن ... حفظه الله و حفظ صحته و عافيته
روسيا الاتحادية
البراءه السورية 22010-05-21 04:15:10
تتمة
كان المشاركون من اعضاء اتحاد الكتاب العرب مثل الرائع مالك الرفاعي والرائعة مناة الخير والطبيب الأديب اسامة الفروي . كان الحضور مع كادر الجامعة لا يشغل اكثر من صفين من المقاعد . شعرت بالأسى للواقع المخزي الذي وصل لك الأدب في بلدنا هذه الايام . وأجريت مقارنة سريعة بين ما أحضره وبين حفل تعارف للطلاب.الطلاب رح يلغو محاضراتهم ويروحو حفل التعارف . ولكن مثل هذه الفعاليات الغنية كان عدد حضورها يندى له الجبين . بالمحصلة . أنا مع شاعرنا الرائع . يحق للأم الحنون أن تصفع ابنها عندما يخطئ . وتبقى بنظره الأم
-سوريا
البراءه السورية2010-05-21 04:04:10
حالة الأدب في بلدنا يرثى لها
بتعرفو اني كل يوم بتابع الصحف المحلية لشوف برامج الفعاليات الثقافية القريبة علي حتى احضرها . عم اتعرض للسخرية من زملائي بالعمل بسبب ادماني حضور مهرجانات أدبية وأمسيات شعرية . ولكن المبكي بالموضوع أن أغلب الأمسيات والفعاليات التي احضرها لا يتجاوز فيها عدد الحضور عدد أصابع اليدين . أكون أنا الرقم 10 فيها والتسعة البقية من أقرباء الحضور وزملائهم . والله العظيم شي مخزي ان أحضر ظهرية شعرية ( ظهرية يعني في وقت باكر) وضمن حرم جامعة تشرين ( المكتبة المركزية بالجامعة ) والمشاركين هم أعضاء اتحاد كتاب عرب
سوريا
مواطن سوري2010-05-18 16:20:39
الى الردود السخيفة
يعني الواحد بيتفاجأ بهالردود،والله ايام النت صار مين ما كان بيفتح كمبيوترو وبيحكي،أيام المواجهات مع المثقفين وين بتصيرو انتو،واحد بيقول مين هذا سليمان العيسى .وهلي بيقول شويعر وهلي بيقول مسمي حالو شاعر..لك اول شي انتو مين.. وانتو مين لتقيموه..فعلا السلاح بايد ال..بيجرح والقلم اكبر الاسلحة..
سوريا
صالح2010-05-15 12:27:22
إلى الأخ سعيد
أرجو أن لاتفهمني غلط . المغترب قد يكون إلى وطنه أقرب من غيره كونه يحمل وطنه في قلبة غربة تكويه،أقصد المغترب الذي أجبر على الغربة طلبا للرزق أما النوع الذي قصدته فهو ذلك الذي لا يعجبه في دمشق إلا التغزل بها من الخارج حتى ولو من لبنان . لا أدافع عن أحد فكل له سمعته تدافع عنه لكني ضد خلق مشكلة على خير مضى ولسنا أهله ولو رأى أهله في ذلك مشكلة لما سكتوا ولو حس الشاعر ان في ذلك مشكلة لما قال. لكل زمان مقام ومقال .شكرا لك على كل حال.
سوريا
سعيد2010-05-15 09:16:59
عذر اقبح من ذنب
السيد صالح ذكر في تعليقه ـ والشاعر ابن هذا الوطن وترببى فيه لا في أوروبا كغيره الذين لا يعرفون عن دمشق إلا شقاوة المراهقة والتغزل بها عن بعد.ـ لقد فهمت من هذه الجملة ان الشاعر يعرف دمشق ـ الحقيقيةـ بينما نحن المغتربون نعيش في دمشق خيالة. فصالح قد ثبت التهمةعلى الشاعر وزاد الطين بلة
-سوريا
bassel2010-05-15 02:08:46
إلى جميع المعلقين 2
النقطة الثانية : الجمهور يلي بيصفق لأي شعر بيسمعو هاد جمهور منافق أما الجمهور يلي بيعطي رايو بصراحة هاد الجمهور الذواق يلي جاية مهتم بالشعر مو جاية ليعمل حالو مثقف .. دمشق و أهلها _ و لا غنى عن باقي المحافظات _ مركز العلم و الحضارة و الحضارة وقت تجي على هالبلد بتمر أول شي من دمشق بعدين بتطلع لبرا و يلي بيحكي على شعب دمشق أنا واثق أنو غيران -- بتمنى يا سيريا نيوز النشر ...
-سوريا
bassel2010-05-15 01:46:39
رد إلى كل المعلقين 1
بوجه كلامي للمعلقين يلي أيدو موقف الشاعر ( العيسى ) و بخص منهن يلي زاد على ذلك و قال عن أهل دمشق كلام ما بيعرف شو معناه متل مصلحجية و غيرو من هالعلاك و بحب قول انو الشاعر يمكن يكون عم يوصف حالة معينة بطريقة غير مباشرة و بإستعمال الكناية و غيرها من أساليب الشعر لكن وقت يقول انو دمشق بالذات و هتفت للمرتزقة و غيرو من الإتهامات الباطلة بكون عم يخص اهل دمشق بالذات مو غيرهن و سؤالي الكن : يعني دمشق كانت بهالحالة و باقي محافظات سوريا و الدول العربية بغير هالحالة ؟؟؟؟
-سوريا
صالح2010-05-14 09:31:54
كلام اليوم على زمن مضى
الحكم اليوم على كلام قيل منذ 60 عاما فيه إجحاف ولو قيل اليوم لرفض من الجميع لكن لكل زمان ظروفه والشعر يأتي من قبيل العتب لا الهجاء وعتب الشاعر على جمهوره يأتي على قدر محتبه علهم.دمشق أغلى الغوالي وهي الأم منا ،والشاعر ابن هذا الوطن وترببى فيه لا في أوروبا كغيره الذين لا يعرفون عن دمشق إلا شقاوة المراهقة والتغزل بها عن بعد. لا أظن أن مثل هذة الضجة قد حصل في ذلك الزمان وربما كان ناس الماضي أنضج منا نحن الآن ، للأسف.
سوريا
شامي اصيل2010-05-13 19:39:20
تمهلوا
من انتم حتى تقيموا شاعر كبير مثل سليمان عيسى ، هذا الشاعر الذي غرس بقلبه حب وطنه و كرمته العديد من البلدان العربية . شو كفر يعني اذا شبه بعض الجهلة اللي كانوا حاضرين بالحجارة.بعدين ازا ما تفاعلوا مع شعر سليمان العيسى مع مين بدن يتفاعلوا و يصفقوا .و الا لأنو قال الحقيقة انزعزتوا .لتعرفوا مكانة هذا الشاعر بعدين علقوا.
-سوريا
فيصل العطري2010-05-13 18:18:02
شعر !!!!!!!!!!!!!
ذكرني كلام بعض المعلقين بحالة شعبولا الذي اصبح مطرباً كبيراً تدندن العامة أغنياته *، وقد شب عدد كبير من شباب اليوم على كلام العيسى مرغمين على القراءة واعتبار ما يقرأونه شعراً. وإذا كانت ما يدعوه العيسى شعراً لم يعجب أهل دمشق فلا شك أن لهم أسبابهم أو لأن هذا الكلام لم يلاقي ذاقتهم الأدبية. أنا أفهم حنق على دمشق العيسى لأن الفشل مر وكلام المسكين يفيض بمرارة الفشل. لا ترمى إلا الشجرة المثمرة وما أكثر حســـاد دمشـــــــق. على اي حال شكراً لسيريانيوز التي نشرت
سوريا
ماهر المسافر2010-05-13 16:44:47
سليمان العيسى لمن لا يعرف
لو كان في كفي قياد القدر غسلــت جفني امتي بالـشرر الــهبت بالثورة حتى الحجر طهرت ارضــي من ظلال العبيد عندئذ القى عـدوي العتيــد يا من تقول ان سليمان العيسى شاعر الإبتدائي(وهذه ليست مسبة لمن يفهم)ولكن يبدومن اسلوبك انك تحاول اهانة الشاعر الذي كتب الأبيات السابقةو يبدو أنك بعد الإبتدائي لم تقرأ شعرالتعرف من هو سليمان العيسى و هذه مشكلتك،و لتزيد معارفك راجع لقاءالشاعر مع صحيفة الوطن لتعرف انه و هوفي اواخر حياته يعيش بعيدا عنها لكن عشقه لها لم ينقص-أحبك يا شام
سوريا
منتظر2010-05-13 16:20:06
مشاكسة جميلة
قديما كانت العرب تهجو بعضها بأشد من ذلك وكله لا يفسد للود مطرحا, ونفثات الضيق للشاعر الكبير ممزوجة بالحسرة والحب, ولازم نتعلم نقبل قول الحقيقة ولو كانت مرة
-سوريا
souri2010-05-13 15:50:22
العتب على سيريانيوز
لإنكم نشرتم قصيدة الهجاء، دون توضيح ماهي القصيدة التي لم يتفاعل الجمهور معها، ممكن يكون عم يهجي عبد الناصر مثلاً بوقت كانت الناس بتعشقه، أو بالعكس، ومن هكذا إحتمالات يوجد الشيء الكثير، غير انني لا أظن أن على الجماهير أن تصفق لكل كلمة يقولها شاعر ما، فقط لإنه قالها، وبالتالي لا يستطيع أن يجبرهم على تقبل كل اشعاره بالقوة، ومن هنا فمن المستهجن أن يهجوهم لإنهم لم يحبوا قصيدته، بمعنى آخر إنه يطلب التصفيق للتصفيق ولشعوره الداخلي، وليس بناء على إعجاب حقيقي من الناس ولا أظن أن هذه صفة جيدة، أرجو النشر
سوريا
من هذا الزمان2010-05-13 14:50:55
لك مين هاد سليمان العيسى
أول شي يللي عم يتفزلك ويقول القصة أساسا طائفي ومذهبي وطبقي وما بعرف يروح يسد تمو وما يحكي حكي فاضي،مين هاد سليمان العيسى أصلا؟ قفز الأرنب وجاءالأرنب كنت قريباً منه ألعب،ولا عمي منصور نجار يحمل في يده المنشار؟ مين هادا يللي بدو ينطرب ويتفاعل ويذوب بهل الأشعار،لك لحالوا هل الشعر بيتكلم عن نفسو لما يكون في شطر أطول من شطر،وكلمة مقطوشة من الشطر الأول ومكملة بالشطر الثاني مافي إحترام للبحور ولأدنى تقيد بشروط القصيدة،أخي يروح يكتب شعر تفعيلة إذا هيك متل نزار قباني ما كان حدى بيحكي معو شي
-سوريا
نزار قباني2010-05-13 14:35:53
الشام شامك لو الزمن ضانك
هَذي دِمَشْقُ.. وهَذي الكَأْسُ والـرَّاحُ إنّي أحبُّ... وبَعْـضُ الحُـبِّ ذَبَّـاحُ أنا الدمَشْـقِيُّ .. لَوْ شَرَّحْتُمُ جَسَـدِي لَسَـالَ مِنْـهُ عَنَـاقِيـدٌ.. وَتُـفَّـاحُ وَلَـوْ فَتَحْـتُمْ شَـرَايينِي بِمِدْيَـتِكُـمْ سَـمِعْتُمُ فِي دَمِي أَصْوَاتَ مَنْ رَاحُوا زِرَاعَةُ القَلْبِ تَشْفِي بَعْضَ مَنْ عَشِقُوا وَمَا لِقَلْبِي ـ إذا أحْبَبْـتُ ـ جَـرَّاحُ مَـآذِنُ الشَّـامِ تَبْكِـي إِذْ تُـعَانِقُـنِي وَ لِلمَـآذِنِ ..
سوريا
شامي عتيق2010-05-13 14:34:09
شاعر
شاعر بيكتب بجريدة اسمها الكلب بيكتب عن ارانب و النجارين و بدو الجمهور يعجبوا الشعر و كما قيل فإذا اتتني مذمة من ناقص فهي شهادة لي بأني كامل و لا يهمك يا شام
-سوريا
ريم2010-05-13 14:27:53
للأسف
نيتكم طيبة ياسيريانيوز بس الناس عناما بتقرا .. سمعوا كلمة هجاء صار بدهن يهاجموا ويسبوا وبلشوا هجوم ع الشاعر .. بتخيل إنو قبل ما تنزلوا هيك موضوع لازم تعرفوا إنو الناس مو كلها بتقرا صح
-سوريا
Said2010-05-13 14:15:52
غير مناسب
اختيار غير مناسب وخاصة انه اقسى على دمشق ـ أدمشق أنّك وصمة العار ـ من قساوة المتنبي على كافور . كنت دوما ضد نشر قصيدة المتنبي ـ لاتشتري العبدـ لانها عنصرية لذلك من الافضل عدم نشر هذه القصيدة ايضا. اما للذين يدافعون عن الحرية المطلقة للفنانين فاقول انه في اوربا سيمنعون كتاب تان تان في الكونغو لعنصريته. لقد جرحني هذا الشعر واذا كان سليمان مازال على قيد الحياة فعليه لاعتذار
-سوريا
سوري وبعشق كل ترابها2010-05-13 14:08:48
هههه بقر وحجارة
والله انك شاعر كبير وعظيم ويحقلك تهجيهم ليش خجلانين من حالكم شوفو وين انتو وشو صرتوههه
سوريا
رائد أحمد2010-05-13 13:45:38
ياحسافه
أولا" من هو سليمان العيسى على حد علمي أنه من شعراء التنفيعة ونشر مثل هذا الهراء في صحيفة تدى " الكلب" هو ابلغ تقييم لهذا الهراء وللشويعر الذي بصقه
سوريا
فراس أحمد2010-05-13 13:10:36
من صفات المتكلم
سليمان العيسى يصف دمشق بهذه الأوصاف السيئة، لماذا هل هناك شخص في سورية لم يدخل دمشق ويشرب من ماءها ويتمنى العيش فيها، شو ها *نكران الجميل لمدينة عشقها البعيد قبل القريب، أهكذا توصف عاصمة الامويين واقدم المدن المأهولة في التاريخ....هيهات هيهات على هكذا شعر **
سوريا
فراتي2010-05-13 13:00:21
شوية روية
يا أخوان الكثير منكم علق بدون أن يمعن النظر بقصيدة الكبير سليمان عيسى ،هو لم يهجو اهل دمشق و لم يعمم على كل الجمهور الدمشقي و لكنه هجا جموع الحاضرين الذين كانوا على ما يبدو من غير المتذوقين للشعر الاصيل . ثم ان الهجاء فن شعري عربي مطروق بكثرة و لا يمثل عنصرية أو طائفية بل محاولةشعرية لطيفة لابراز العيوب كي يحاول المتلقي فهمها و اصلاحها.و للهجاء درجاته. لماذا لا تنتقدوا رسام الكاريكاتير الذي يظهر العيوب و النقائص في دمشق مثلا وقد يكون بنفسه دمشقي!!!!
-سوريا
الشام2010-05-13 12:21:25
الشام 2-2
وإذا كنت أريد مجاراة العيسى بطريقة رده على شعب مدينة كاملة بسبب عدم فهم عينة صغيرة لشعره فكم انتجت دمشق من مفكرين وكبار وكم انتجت مدينة العيسى من مفكرين ولنقارن.
-سوريا
السوري2010-05-13 12:18:25
يا جماعة
لم يفهم الجمهور أشـــعاري أدمشق أنّك وصمة العار ودمشق لم تهتف ، وكم هتفت دوني ، لمرتزق وثرثار>>>>>>>>>> كيف ممكن لهيك بيتين انون يتفسرو مجرد شعر ساخر ولازم نقبلو؟؟؟القضية مو قضيةشاعر من احد الطوائف او عصبية دمشقية..القضية انو شخص سوري عمهين عاصمة سوريا واهلها مشان لانون ما حبو شعرو...ايه شو اجباري بدو الناس تحب اشعارو؟؟
سوريا
الشام2010-05-13 12:20:49
الشام 1-2
يحقق للشام ما لا يحق لغيرها وهي فوق كل الشعراء والشعرورين و*** الشعراء. ومهما علا قدر شاعر أو صغر, وأيا كانت المناسبة أو نوع الشعر (ساخر أو غيره) فلا يحق لأحد ذم شعب أو تعميم صفة الجهل أو عدم الفهم أو غيرها. وعلى فرض أن العيسى هو شاعر كبير فعندها تكون كلماته محسوبة عليه أكثر من غيره فإذا كان بضع عشرة شخص لم يفهموا عليه فذلك لا يبرر التعميم على مدينة بأكملها ووصفها بالبقر والحجر وغيره من كلمات لا يجب أن تصدر عن شاعر يفترض أنه كبير (أو كبير شعراء سوريا كما افترض احدهم) يتبع
-سوريا
مشاركة2010-05-13 11:47:41
مشاركة
القصيدة جميلة وخاصة آخر ستة ابيات الموضوع شائع كثيرا\\\" بين الشعراء أن يشعر باحباط لأنه سكب عواطفه واحاسيسه في قصيدة ما ثم تلقاها الجمهور بطريقة سلبية ولان الشاعر كائن حساس سيشعر بالانكسار وقد تصل معه الى هجاء بلدة او مدينة ولذلك قيل يحق للشاعر مالايحق لغيره سليمان العيسى شاعر كبير ولا يحتاج لشهادة من أحد يكفي انه من اهم من كتب شعرا\\\" للأطفال وهو من اصعب أنواع الشعر على غير المتوقع هذا عدا عن قصائده العمودية الجميلة ولو تمعنا بابيات القصيدة لراينا كثيرا\\\" من معانيها
سوريا
سليمان2010-05-13 11:35:19
يحق للشاعر مالا يحق لغيره
سليمان العيسى شارك بتربية اجيال من الشعب السوري وهو جزء من ثقافة سوريا وهو زعيم شعراء سوريا وكبيرهم ولايجوز الكلام عنه هكذا اما بالنسبة للقصيدة فهذا اسمو الشعر الساخر والشعر الساخر لاقواعد له وانما هو طريقة شعرية فكاهية تدعو للضحك ولايقصد منها توجيه الذم لاحد اقرءوا كتب الشعر الساخر تروا الشعراء يسخرون من انفسهم ومن اهاليهم بطريقة تدعو الى الضحك الشعر الساخر الان كالتمثيل الكوميدي هنالك مسسلسلات كوميدية تصور الشعب السوري بكامله بطريقة ساخرة والكل يضحك , سليمان العيسى هو باني للاجيال
-سويسرا
راوية الدباس2010-05-13 11:21:14
عن جد غريب
اول شي انا بنت الشام حتى لو كان الشاعر سليمان عم يهجي بوقتا بعض من الحضور من اهل الشام فهدا حقو والشاعر سليمان العيسى شاعروعيب علينا نوصفو بشاعر الابتدائي لانو حتى هاد النوع من الاشعار هوة السهل الممتنع وفي قيمة فنية وادبية عالية فعيب علينا نحكي عن شاعر بهل الحجم باستخفاف وانا بأكد ان الحضور كان بيستحق هل الهجاء وخصوص النساء اكيد كانو مفكرين حالون بشي استقبال وعلى سيرة نزار قباني لمعلومات الكثيرين حتى نزار قباني الو قصائد هجاء بحق ابناء الشام بس هية مو معروفةوسليمان العيسى شاعر كبير وبس
-سوريا
شاكوش ألماني2010-05-13 10:53:27
Syria first
يعني من بين مليار اسم...ما اختاروا الا هاالاسم لجريدة؟
-سوريا
سورية2010-05-13 10:43:22
***
هلق ما عاد عرفتوا مين سليمان العيسى ........سليمان العيسى من أكبر الشعراء..و هو لما هجى دمشق بسبب معين و مبين شو هو بعدين لما شاعر بيهجى مدينة أو بلد بيكون عم يهجي النقاط السلبية فيها و هاد ما بيعني أبداً أنو هو ما بيعشق هالبلد أو المدينة.
-سوريا
سوري بس مالي حيوان2010-05-13 10:41:39
حظيرة
يعني اسم الصحيفة الكلب وهوه عم يقول ع الناس بقر ، يعني وين عايشين بحظيرة حيوانات ولا شو ؟؟! شو هالمستوى الراقي هاد !! قال شاعر كبير قال .. واضح تماما هالشي !!
-فنلندا
هيثم2010-05-13 10:20:06
ليس هذا من شعر علم الشعراء وفخر محبي دمشق
ليس هذا من شعر علم الشعراء وفخر محبي دمشق تلك مزحة سمجة سليمان العيسى يعشق دمشق والعرب وبلادهم
سوريا
ابن سوريا2010-05-13 10:17:30
دمشق يعني سوريا
يعني بجد استغرب هذا الكلام من شخص يدعى سليمان العيسى ويدعي أنه شاعر من منا نحن سكان المحافظات الاخرى لم يأت دمشق ولم يشرب من ماءها ولم يشتم من عبيرها ولم يعرف اصالة وكرم أهلها الاصليين **
-سوريا
مواطن2010-05-13 10:17:00
لماذا هذا الاعتراض
لماذا يا اخوان هاجمتم الشاعر مباشرة لمجرد فكرة انه هجاالجمهور الدمشقي فاندفعتم دون تفكير وعلى اسلوب باب الحارة(باطل خبر عاطل) يا حبذا لو كنتم قراتم الشعر واستخرجتم منه سبب حنق الشاعر وهو السبب نفسه الذي دفع الشاعر الكبير نزار قباني لهجائه ايضا فهذا الشعب لا يسمع الشعراء والادباء وانما فقط يهوى الراقصات والغانيات وكفانا مزاودات وعنتريات فيكفي ان ترى عدد حضور امسية شعرية وتقارنه بعدد حضور حفلة تامر حسني او غيره من زملائه ولا اريد ان اقول احدى حفلات السمر على طريق التل وشكرا
سوريا
T2010-05-13 10:06:02
رأي
إذا كان المأثور عن العيسى هو أشعار الأطفال الرضع وهجو الشام فهذا أكبر هجو للعيسى نفسه وحرف من شعر نزار قباني وهو من مادنة الشحم في الشام يساوي كل أشعار العيسى
-سوريا
بسام من حلب2010-05-13 10:08:53
لا أوافق مطلقا
انا حلبي وأعيش في دمشق منذ اكثر من عشر سنوات ولا أوافق من يسمي نفسه شاعرا أن يصف المدينة التي اعيش فيها وبين أهلها بأنهم أبقار وحجارة وأغبياء ...
-سوريا
شامي2010-05-13 09:40:15
سليمان العيسى
أول مرة بسمع بهالقصيدة بس برأيي أو الشاعر بوقتو كان أفهم من كتير مستويات من الشعب (**) على حد قول الشاعر وأهل دمشق أكيد مو ملائكة وفهمكن كفاية
-الإمارات
مثقف في زمن اللاثقافة2010-05-13 09:11:56
شكراً
شكراً لكم سيريا نيوز على هذه الزاوية اللطيفة التي نستنشق منها عبق الماضي وطيبه بما فيه من أقلام حرة وآراء نحترمها لمصداقيتها شئنا أم أبينا... سلمت يدا الشاعر الكبير سليمان العيسى الذي لست في مكانة تخولني إنتقاده أو إنتقاد شعره ...بل أنا كقارء بسيط ليس لي سوى رفع القبعة والإنحناء لهذا العلم الكبير من أعلام بلادنافي الشعر والثقافة.. فليهجو ما شاء ومن شاء فهو يحق له أذن صاغية وعقل متابع ..وإلا فالذين كانوا موجودين ليسوا أهلاً لسماعه وكان حري بهمالتوجه للمطاعم وملئ أجوافهم فقط بدل عقولهم..
-سوريا
عيسى2010-05-13 08:41:23
الشعب السوري
شكراً للشاعر سليمان العيسى الذي يصف واقع الشعب السوري الحالي. طبعاً جمهور دمشق أسمى من أن يوصف بهذه الطريقة في تلك المرحلة ولكن في الوقت الراهن يمكن وصفه بذلك
-سوريا
شاعر كبير2010-05-13 08:23:16
رغم كلام العوازل
سليمان عيسى شاعر كبير و ما حدا ينسى انو تربينا على أشعارو من لما كنا صغار ...معلش أهل دمشق يمكن كان وقتا معو حق او يمكن ** ماحدا بيعرف ....... بس سليمان العيسى بيضل شاعر كبير
-سوريا
عمّي منصور نجّار يضحك وفي يده المنشار2010-05-13 08:13:35
رد على مروان دالاتي
من هو سليمان العيسى !!!ههههه سيمان العيسى هو شاعر يا سيد مروان و شاعر كبير أيضا. أما بالنسبة للهجو,وأن كنت ضد هذا الهجو فعليك أن تفنّد أتهامات العيسى .. لا أن ترد بطريقة غريزية دفاعية. الشاعر له الحق أن يهجو جمهوره لأنه شاعر.. و الجمهور أن قرر الحضور لمناسبة شعرّية فعليه الأصغاء ثم الأصغاء ثم الأصغاء... في النهاية و بالنسبة لما قاله سليمان العيسى ... فأعتقد أنه لم يظلم أحدا و ما قال الّى الحقيقة ...أو حتّي نصف الحقيقة... والباقى أعظم 
-سوريا
Qusai2010-05-13 08:06:31
جلسة أهلية أخوية بين الشعراء و الحضور و شوية فركشة
عن جدالطائفية معشعشة جواتنا بطريقة كتير غريبة ,بذمتك يا مروان لو نزار قباني هوي صاحب الأبيات كنت قلت عنو مو شاعر . طبعا أنا بعتب عا موقع سيريا نيوز يلي يبدو أنن على نياتن.بس يكون بعلمك انو أجيال من شباب و رجال سوريا لساتن لحد هاللحظة بيرددوا و حافظين عن ظهر قلب كلمات سليمان العيسى عاشق دمشق التاريخ و الحقيقة و العز .تحياتي
-سوريا
شاعر2010-05-13 04:05:42
يستحقوا الهجاء...
يستحق أهل دمشق الهجاء وسلمت يا سليمان العيسى على هذا الهجاء لاني لم أجد من أهل دمشق الا السعي وراء مصلحتهم الشخصية على حساب الاخرين *
-سوريا
لميس2010-05-13 04:00:11
الى مروان دالاتي
هذا ليس هجاء هذا تحفيز قوي لينهض الشعب ويستبسل ويشعر خطر العدوان المحيط به فيا ليت تدعو عواطفكم جانبا وتحكمو عقولكم قبل أن تجبرو موقع محترم مثل سيريا نيوز ما عليه ان ينشر او لا ينشر
-سوريا
سامر2010-05-13 03:44:33
الى السيد مروان
هذا الشعر ساخر واذا قرأت الرابط سترى شرح مفصل عن الشعر \"الحلمنتيشي\" سليمان العيسى ليس بحاجة لشهادة احد ولكن ممكن في الادب الساخر ان يسخر الانسان حتى من نفسه فبقى لا تكبرها وخدها بروح رياضية
-سوريا
أحمد2010-05-13 03:23:44
الأرنب
أليس هو من قال: قفز الأرنب خاف الأرنب كنت قريباً منه ألعب أبيض أبيض مثل النور يعدو في البستان يدور يبحث عن ورقات خضر يخطفها كالبرق ويجري يا موجاً من فرو ناعم فوق العشب الأخضر عائم لا تهرب مني يا أرنب أنت رفيقي هيا نلعب
-سوريا
ابن الشام2010-05-13 02:15:17
برافو على الجمهور
أنا مع رأي الجمهور . وبشوف انو سليمان العيسى أكتر شي ناسبو هو قصائد المرحلة الابتدائية . لأنو هاد الجهور يلي قدرو وفهم عليه . ولحد اليوم بيرددو اشعارو
-سوريا
bassel2010-05-13 01:52:58
هههههههه
الحقيقة يا جماعة الجمهور الحق معو ليش؟؟؟ لأنو مين هاد سليمان العيسى قدام نزار قباني !!! و مين هاد سليمان العيسى حتى يتطاول على المدينة يلي طلعت نزار قباني ؟؟؟ اصلا وين سمعانين بشعرو غير بكتب القراءة تبع الابتدائي اكتر من هيك ما بيوصل يعني شعر لطالب ابتدائي و زيادة لانو ما بيطلع معو اكتر من هيك !!! و الغيرة من نزار مبينة و واضحة !!!
-سوريا
مروان دالاتي2010-05-12 23:48:33
عجيب غريب
أولاً وقبل كل شيء من هو سليمان العيسى ليهجي أهل دمشق؟ وما أستغربه حقاً نشر موقعكم الكريم لهذا الهجاء الذي يصف فيه من يسمي نفسه بالشاعر أهل دمشق بالبقر والأحجار ولو كان إعلامي عربي قال نفس الكلام لكانت أصبحت قضية وطنية وقامت الدنيا ولم تقعد ويأتي موقعكم الكريم ليضع هذا الهجاء وإن كنت أستنكر وأشجب بشده هذا النشر ولكني أشكركم لأنكم جعلتوني أضع كل صفات العار والذل على هكذا أرباع الشعراء وكل أملي منكم أن تبقوا عند رقي موقعكم الكريم وتحذفوا هذا المقال الغير مبرر نشره مع الشكر سلفاً
-سوريا
مو شاعر2010-05-12 23:22:05
شاعر
شو هالشعر يا.... خزيت العين
-سوريا