syria-news.com

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
قصة رجل يتقن 150 لغة ( 1934 )
اخبار وصحف ايام زمان

تخبرنا القصة عن استاذ الماني يعمل في دراسة اخلاق الشعوب والمقارنة بينها كان يتقن 150 لغة ويشغل وظيفة حكومية ويعمل مترجم في وزارة الخارجية ويساعد ترجمة طيف واسع من الرسائل لتي تأتي بلغات مختلفة ..


والمادة منشورة في مجلة "كل شيء والدنيا" لآل زيدان اصحاب دار الهلال ، في العام 1934

 

جمعية أمم في فم إنسان !!!!

رجل يتقن مائة وخمسين لغة !!!!

كل شيء والدنيا - 28 تشرين الثاني  – 1934

قد  يستطيع الإنسان إتقان بضع لغات بحيث لا تزيد على خمس أو ست لغات مثلا. ولكن المدهش الذي يصعب على العقل تصديقه هو أن يتمكن رجل واحد من إتقان مائة وخمسين لغة  مختلفة اتقانا تاما لا تشوبها شائبة . وان يتكلم هذه اللغات جميعها ويكتبها بسهولة ؟؟؟

ولكن مهما يكن هذا الخبر غريبا ، فانه صحيح . و الرجل الذي تمكن من إتقان مائة وخمسين لغة دفعة واحدة ، هو الأستاذ  الألماني تاسيلو شالتيس المقيم في برلين ، وهو يشتغل في درس أخلاق الشعوب و المقارنة بينها ويقوم بمباحث ( بسيكولوجية ) واسعة النطاق ، وهو يقول إن مباحثه هذه تضطره إلى معرفة لغات الشعوب التي يدرس أخلاقها .

فاللغة في نظره هي مرآة أخلاق الأمة .

ويشغل هذه العالم الفاضل وظيفة حكومية تساعده على إتمام بحوثه الفريدة في نوعها ، هو مترجم رسمي في وزارة الخارجية الألمانية . وتحال عليه جميع الوثائق المكتوبة بغير الألمانية لترجمتها . ويقال انه لم يحدث إلى الآن أن وصلت إلى  وزارة الخارجية الألمانية وثيقة واحدة تعذر على الدكتور شالتي سان يترجمها إلى الألمانية .

 أما اللغات التي يتقنها هذا الأستاذ النابغة فهي :

10  لهجات جرمانية .

14  لهجة سلافية .

11  لهجة رومانية .

4  لغات غربية .

12  لغة شرقية هندية جرمانية .

11  لغة فنلندية .

14  لغة أسيوية .

15  لغة هندية .

14  لغة سامية منها العربية و العبرية .

18  لغة افريقية .

6   لغات اندونيسية .

4  لغات من اللغات الهندية الأميركية .

وغيرها أيضا من اللغات و اللهجات المتنوعة .

ومن نوادر هذا الأستاذ النابغة ، انه يكلف أحيانا بترجمة خطابات ورسائل غريبة ترد على وزارة الخارجية الألمانية أو على مقر رياسة الدولة بلغات لا يفهمها احد في البلاد وقد تكون بعض تلك الرسائل تافها في معناها .

 ويذكر الأستاذ شالتيس إن الرئيس هند نبورج تلقى مرة كتابا من شاب عربي كتبه بلغة عربية فصيحة  يشكو فيه إلى رئيس الجمهورية حبيبته الألمانية .

ويطلب من المرشال الشيخ نصائحه قائلا له : (( إنني عجزت عن التوفيق بيني وبين حبيبتي الألمانية ، فارجو ان تفيدني يا حضرة المرشال عن الطريق التي يجب ان اسلكها مع الفتاة لأنك أدرى ببنات قومك منا نحن العرب !!))

وقد رد عليه المرشال بواسطة الدكتور شالتيس !

ووردت مرة رسالة أخرى من رجل ياباني ، باللغة اليابانية ، يحدد فيها يوم خراب الأرض ونهاية العالم . ولكن الموعد قد مر  لحسن الحظ دون أن تتحقق النبوءة .


2010-07-06 19:02:06
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
محمود2010-07-07 22:24:32
الذكاء يخلق مع الانسان
رغم إنه يعمل موظف ويدخل في مجال عمله تبين انه لا يناقش غير الامور الجديدة واللغات التي يحب التقربمنها ولا تنسوا بأن الالمان اذكياء والحمد لله اليوم التعليم الالزامي سوف يجعل ابنائنا ينتصروا ويفشل الجهل
-سوريا
malafnnan2010-07-07 20:12:50
؟
نيالوا عم يعرف يقرا صفحات النت بدون ترجمة غوغل!!!!!!!
سوريا
الينوو2010-07-07 01:14:49
متلنا
متلنا منقول معنا سبع لغات بس اذا حدا سألنا شو هنن منقول انكليزي وعربي وعربي وعربي وعربي وعربي وعربي هههههههه فطبعن بتختلف كل وحدة للتانية لبناني والسوري والمصري والخليجي الخ الخ الخ....
سوريا
new2010-07-06 21:20:11
new
عم تتمسخرو علينا؟
-سوريا