syria-news.com

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
حجاب القاصرات.. تمهيداً للالتزام بالدين أم سلباً لحرية التجربة والاختيار
تحقيقات

المؤيدون يرونه سنه تحافظ على عفة الفتاة والمعارضون وصفوه جريمة بحق البراءة والطفولة

أسماء كفتارو: حجاب الفتاة القاصر يحد من طفولتها ويقيدها في طريقة لعبها وحياتها

 

أثارت قضية حجاب الفتيات القاصرات على مدار أسبوعين جدلاً كبيراً في باب مثير للجدل، فذهب البعض الى تأييد الفكرة والحض عليها كونه يعود الفتاة من صغرها على الالتزام بالدين


ومن الطبيعي أن يتم ذلك كون الفتاة تربى في بيئة إسلامية، إلا أن الطرف المعارض للفكرة وجد فيه انتهاكاً لحرية الأطفال في الاختيار والتجربة .

 

وجهتي النظر المؤيدة والمعارضة للفكرة مثلها ضيفا مثير للجدل مدافعين عن أفكارهم أمام معلقي سيريانيوز مستخدمين حججهم التي أتوا بها من القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة.

 

ترغيب وترهيب تمهيدا للالتزام

وكان قد مثل وجهة النظر المؤيدة لحجاب القاصرات دكتور علم الفقه الإسلامي وأصوله وأستاذ كليتي الشريعة والحقوق في جامعة دمشق أحمد أبو ضاهر، الذي وجد أنه من الضروري تعويد الفتاة القاصر على ارتداء الحجاب تمهيداً لالتزامها به فيما بعد وكي لا تجد فيه صعوبة في عمر التكليف، وقاس ضرورة ذلك من خلال قول النبي محمد (ص) " أمروا أولادكم بالصلاة في سبع واضربوهم عليها وهم أبناء عشر.. "-لكن بضرب غير مؤلم- على جميع العبادات، ومنها على الحجاب والغاية هي تعويد الفتاة على تقبل الحجاب بيسر وسهولة في سن البلوغ، وذلك ليأتي الإلزام بتدرج فمن سمات التشريع الإسلامي بغير الأمور العقدية، التدرج بالأحكام للتخلي عن العادات السيئة".

 

وفيما يخص جدوى تعويد الفتاة للالتزام بالحجاب وهي صغيرة قال أبو ضاهر إن "العادة تعتبر مصدراً من مصادر التشريع، فالعادة محكّمة، طالما أن الفتاة لم تصل سن البلوغ فعلينا أن ننمي فيها (دون إلزام ودون إكراه) فكرة التقيد بالأحكام الشرعية" مضيفاً أنه "لتحجيب الفتاة القاصر عدة إيجابيات منها خلق القناعة الايجابية المطلقة بالحجاب، وبذلك تكون قد حققت وظيفة أساسية في الحفاظ على عفتها وسلامتها من المارقين".

 

واختلفت الأساليب في إقناع الفتاة القاصر على الحجاب، وبحسب أبو ضاهر فإنه "على الأهل إتباع أسلوب الترغيب والترهيب، والترهيب ليس بالعنف بل بتهديدها مثلاً بحرمانها من المصروف إن لم تلتزم، فالإقناع في الطفولة ليس بالمستوى الذي يكون فيه بسن البلوغ، ويجب  أن يكون على شاكلة حقن فكرية مبسطة دون تعقيد لأنها من الصعب أن تفهم وتدرك كل الكلام".

 

 القاصر على دين أهلها

وبعد إطلاع أبو ضاهر على تعليقات القراء المعارضين لفكرته في تعويد القاصر على الحجاب، والذين وجدوا أن الحجاب في هذا العمر لا يمثل الحشمة ولا يمكن أن يكون شعر الفتاة الصغيرة مثيراً للشهوات، وأنه من غير الممكن أن تستوعب الفتاة القاصر في عمر السابعة مقصد أهلها في نصائحهم لها بالحجاب بحيث يصبح حجابها ترويضاً وليس تعويداً، رد أبو ضاهر إنه" من الطبيعي أن تربي الفتاة وهي صغيرة على ديانة أهلها حتى تكلف بشرائع الدين في سن البلوغ، وتعامل في هذه المرحلة على أنها من دين أهلها حتى تصل إلى سن الرشد(18 عاماً) ولها الحق في هذا العمر أن تختار ما تريد".

 

وتابع أبو ضاهر إن " تعويد الأطفال  على العبادات قبل سن البلوغ يعود إلى الأسلوب الحسن في إيصال الفكرة، ولو كان سن السابعة والسادسة غير جيد للتعامل مع القاصرين، فلماذا وضعت بداية تعليم المناهج المدرسية في سن الـسادسة؟ ذلك لأن القاصر قادر في هذا السن على إدراك ووعي ما يقال، والدليل على ذلك وجود أطفال تحت العاشرة حفظوا القرآن والأحاديث الشريفة".

 

وعن رفض بعض المعلقين ارتباط حجاب القاصر بعفتها وإشارتهم إلى أن شعرها بهذا العمر لا يثير شهوة الرجل، رد أبو ضاهر"الحجاب يخلق العفة لدى الفتاة إضافة إلى التربية الصحيحة، فالحجاب مظهر خارجي ملتزم يخلق لدى الفتاة الاستعداد للنفور عن كل سوء في طريقها أو عملها"، مضيفاً" ألم نسمع وبكثرة عن وجود حالات اغتصاب  واعتداء لفتيات صغيرات؟".

 

فرض الأبوية وقولبة التفكير

مثلت وجهة النظر المعارضة لتعويد الفتاة القاصر على الحجاب رئيسة المنتدى الفكري في دمشق وعضو مؤسس في الرابطة السورية للأمم المتحدة الأستاذة رباب كزبري حينما اعتبرت  حجاب القاصرات فرضاً لآراء الأبوين على البنت وقولبة لتفكيرها وهي صغيرة، وقالت إنه" يجب أن لا نربي أبناءنا على مبدأ (هكذا وجدنا آباءنا)، ويجب أن نعطيهم فرصة التجربة والملاحظة الذاتية حتى يخطئوا ويصيبوا".

 

ووجدت كزبري في نقاش الفتاة القاصر من اجل الحجاب أنه "منح  فكرة جاهزة حول فعل معين للأطفال افترض الآباء مسبقاً أنها صحيحة، وبذلك يعطوهم إيحاء وتصور بأن أفكارهم دائماً هي الصحيحة وما عدا ذلك خاطئ وبذلك يتم مسخ تصور الطفل وبراءته وتطوره".

 

ورأت كزبري إن "أسلوب الثواب والعقاب هو إكراه، والإكراه عنف حيث أن الترغيب هو إكراه ايجابي لا يجب استخدامه لفرض آراء الآباء، لأننا نريد لأطفالنا أن يعيشوا حياة حرة بعيداً عن نمط حياة مقولب بقالب فرضه الآباء" مشيرةً إلى أنه "يجب أن نشعر القاصر بأننا من الممكن أن نكون خاطئين ولسنا على صواب دائماً فلا يوجد إنسان كامل وإلا حرمناها من النمو الطبيعي وتجريب المنحى الثاني من الحياة لتختار على أساس ذلك قناعتها وإلا ستصاب بأمراض نفسية لاحقاً".

 

تشويه التنشئة واعتداء على البراءة

وبعد إطلاع كزبري على آراء معارضي وجهة نظرها بخصوص عدم تعويد الفتاة القاصر على الحجاب والذين وجدوا بأن الطفلة القاصرة تستطيع الاستيعاب على أهلها في حين عندما تصل إلى سن المراهقة ستعارض أهلها وتتبع أهوائها، فلا يمكننا أن نترك القاصر عرضةً لأهوائها في التجريب، ردت كزبري بقولها إن ""تربية الأطفال,  ينبغي أن تكون بالأسوة الحسنة لأن أولادنا يراقبون تصرفاتنا ونحن مرايا لهم، وأعتقد أن فرض رؤيتنا الدينية والدنيوية على أطفالنا تعتبر ظلماً لهم نتيجة عدم السماح لهم بالولوج إلى مدارج المعرفة بلا حدود، ولأننا اعتبرنا أنفسنا نملك الحقيقة وأننا معصومون عن الخطأ نكون قد قولبناهم بقوالبنا وورثناهم أخطاءنا, فأصبحوا مشوهين بالتنشئة".

 

وحول سلبيات تعويد القاصر على الحجاب، قالت كزبري" إنه لا يجب  إدخال المفاهيم الجاهلية في عقل الطفولة المبكرة في أن الفتيات شهوة وزينة والذكور ذئاب جائعة,  وتهيئة الفتاة لتكون متاعاً للذكور وأنها ليست شريكة لهم في بناء مصيرهم ومصيرها، وقال الله تعالى ("أَوَمَن يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ) فقد أعاب القرآن تنشئة الإناث على كونهن متعة وعدم الاهتمام بعقولهن وتربيتهن كي يدافعن عن قضايا امتهن وواجباتهن وحقوقهن".

 

تدرج الحجاب سنة

وكما اختلف ضيفا مثير للجدل حول قضية حجاب القاصر اختلف المعلقين فيما بينهم وانشقوا بين مؤيدين ومعارضين.

 

 واستمد بعض المؤيدين رأيهم من الشرع حيث قال معلّق باسم (رجوان) ومن خلال مشاركة بعنوان الحجاب فرض- "نحن ملزمون بتطبيق أحكام الشرع الإسلامي ومنها الحجاب فهو أمر من الله تعالى ولا يقع ضمن خياراتنا يقول الله سبحانه ( وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم) وسن الحجاب هو سن البلوغ.."

 

 بدوره علّق آخر باسم (قاسم) إنه "كما نعلم أبنائنا القراءة والكتابة يجب أن نعلمهم مبادئ الإسلام الصحيحة وهذا واجب على كل مسلم ومسلمة".

 

وجاء في تعلٌق (مود بزيعي) تحت عنوان الإسلام دين ونظام "من المسلمات في الدين الإسلامي الحنيف أنه دين ودولة ثم إن من المسلم به أيضاً أن شرعنا ما أمرنا إلا بما فيه الخير والمصلحة للمجتمع والفرد فالحجاب مثلاً وسيلة لتمييز الحرة من الأمة، وهو وسيلة للحفاظ على عفاف المجتمع فالنحافظ على المجتمع عفيفاً منذ بداية تكوينه وهذه القاصرة الآن بدأ تكوين مجتمعها فلنكن أمينين في تكوين مجتمعهم وأعلموا أن المحجبة هي المرأة الفعالة في المجتمع".

 

وبدوره قال المعلق (هيثم عبد الرحمن) تحت عنوان -نعم للحجاب شعار الفتاة المؤمنة- "...عندما ترى فتاة محجبة فانك تشعر من داخلك بالاحترام تجاهها لأنها تحترم نفسها.. وتعويد بناتنا من الصغر على الحجاب الشرعي خدمة كبيرة نقدمها لهن وللمجتمع الذي نحجبه عن الفتن الذي يؤدي اليه ظهور المرأة متكشفة أو نصف عارية لذلك أقترح أن نأخذ هذا الموضوع الهام بالايجابية المطلقة لأنه دين ودنيا وعصمة للمجتمع"

 

 ووجد المعلق (احمد الببيلي) تحت مشاركة بعنوان  حكمة الحجاب بأنه "يساعد على حماية الفتاة من الاغتصاب والتلطيش لسبب بسيط: هو أنه من الثابت في علم سيكولوجيا الجنس أن الشيء الذي يدفع الرجل إلى ملاحقة الأنثى هو الإثارة الجنسية التي تسببها له... لذلك فالدين الإسلامي وبقية الأديان السماوية أمرت بتغطية جسم المرأة لا سيما أكثر الأمكنة إثارة فيه لمنع إثارة غريزة الرجل بلا سبب وجيه، وهكذا نحمي المرأة من مضايقة الرجال لها باستمرار".

 

اعتداء على الطفولة

وكما كان هناك معلقين أيدوا فكرة حجاب القاصرات، رفض آخرون الفكرة، وكان من بينهم مشاركه باسم (امرأة وحيدة) وتحت عنوان ضد الحجاب قالت "أنا ضد الحجاب ولست ضد المحجبات في موضوع الحجاب، لكن أنا مصعوقة من حجاب الطفلات إنه قمة اللانسانية ولا أستطيع تقبل أي حجة لهذه الجريمة بحق البراءة والطفولة ،أعتقد اننا بحجاب الطفلة نلفت الانتباه إلى كونها امرأة قد تشتهى، فالطفل جنسه الطفولة لا الذكورة ولا الأنوثة وهويته البراءة، من حقه أن يلعب ويركض ويقع ويكتشف ويكون شخصيته..".

 

في حين علّق آخر باسم (ديني هو الأخلاق فقط) على حجاب الفتاة القاصر بأنه" اعتداء بكل ما تحمله الكلمة من معنى على الطفولة بشكل خاص وعلى النساء بشكل عام, دعوا الناس تمارس حريتها الدينية كما تشاء وكفى تحريفاً للدين والعقيدة".

 

 بدوره وجد (hasoun) معلق آخر أن " حجاب القاصرات مرض نفسي وجهل بالدين وخوف من المجتمع المحيط" يؤيده (hitler ) الذي علّق بأنه "لا إيجابيات لحجاب القاصرات سوى الذل(..) فلا أرى أية إيجابية في وضع حجاب للأطفال لكي يتعودوا عليه بل أراه استعباداً وتأثيراً سيئاً من الكبار المغسولين الدماغ أصلاً".

 

و حاجج البعض الدكتور ابو ضاهر حيث قالت معلقة (غير محجبة) موجهة كلامها إليه "أريد منك طلبا واحدا ورجاء واحدا فقط أن تقنعني من القرآن أن الحجاب جاء فرضا على النساء ولو بمثل واحد وانا مستعدة ان أتحجب فورا , لأني قرأت تفسير ابن كثير وعلمت أن آية الحجاب وردت فقط لتمييز الحرة عن الجارية أثناء التغوط ليلا في العراء حتى يتم تمييز الحرة عن الجارية فلا تؤذى... فكيف أصبح فرضا مقدسا على الجميع وليوم الدين , ثانيا يا ريت تقول لي ما هو حد ترك الحجاب لو انه فرض كما تزعم؟".

 

 وردا على ربط بين الحجاب وردع  عمليات الاغتصاب  تساءل  معلق باسم (مو ضروري) قائلا "وماذا عن اغتصاب البنات القصر في أمريكا وأوربا ؟ الوحش البشري المغتصب لا يهمه ان كانت ضحيته محجبة ام غير.فالحجاب لن يردعه.لو اننا قمنا بتوعية البنت منذ صغرها بحقوقها الإنسانية وقمنا بتعليمها وعاملناها كبشر وليست كخادمة لأخيها في البيت وزوجها في المستقبل لضمنا مجتمع قوي يهز الدنيا".

 

ودعا بعض المعارضين بشكل ساخر إلى تحجيب الرجل حيث قالت المعلقة (سارية) "أنا أقترح أن يتحجب الرجال أيضاً لأنهم أصبحوا مغرين كثيراً هذه الأيام" وتابعت في تعليق اخر"افهمونا ان المرأه كلها عوره ومثيره لغرائز الرجل ،طيب ألا يثير الرجل غرائز في المرأة..الاثنان عندهما غرائز وهكذا خلقهما الخالق ووضع لهما عقل، فلماذا  نحجب المرأه دون الرجل، واذا قلتم  لي انها ضعيفة وبحاجة لحماية الرجل، فلماذا تحملون شرفكم لإنسان ضعيف انتم المسؤولين عنه بصراحة هذا منطق غير مفهوم، يعني أريد أن أعرف ماذا المرأة بنظركم هل محسوبة بني آدم ؟"

 

لباس التقوى له مجال واسع حُصر بالحجاب

ولمحاولة مقاربة وجهات النظر، التقت سيريانيوز رئيسة منتدى السوريات الإسلامي، والمجازة في الشريعة من جامعة بيروت كلية الدعوة الإسلامية، أسماء كفتارو، التي قالت إنه " يجب أن نعطي أطفالنا حرية الاختيار كي يتعلموا دون إلزام، فتحفيظ الطفل القاصر للقرآن مثلاً لا يعني أن نلزمه بتعاليمه، فيجب أن نحاول صياغة جيل جديد بطريقة تجمع بين الجيلين، ففي النهاية لن يخرج الطفل عن طوع أبويه إن أعطي حرية الخيار".

 

وأضافت" من الممكن أن نطرح فكرة الحجاب على بناتنا قبل سن البلوغ، وهذا لا يعني أن الحجاب مرتبط بأخلاق الفتاة بل البيئة التي تربى بها هي التي تؤثر في ذلك فإن تربت الفتاة في بيئة نظيفة تكون الفتاة كما بيئتها فيما بعد، وعلى هذا يجب ترك حرية الاختيار للفتاة بالحجاب دون إلزام".

 

وعن الآيات التي استخلص منها البعض فرض الحجاب، قالت كفتارو"  قال الله تعالى(يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنْزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاساً يُوَارِي سَوْآتِكُمْ وَرِيشاً..)، فلباس التقوى هو لباس تقوى الله، والتقوى لها مجال واسع حصره البعض بالحجاب فقط، و(السوء) هنا قد يكون باللسان والأخلاق، وقال الله تعالى (قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً)  وكان لهذه الآية سبباً للنزول وهو التمييز بين النساء المذكورين في الآية وبين غيرهن لحمايتهن من الاعتداء، فالوضع الاجتماعي هو الذي يحدد ضرورة الحجاب، والأهم علينا هو أن نصيغ مستقبل الفتيات القاصرات على تكون فيه محتشمةً آخلاقياً أولاً".

 

وحول إغراء شعر الفتاة القاصر الرجال وربط البعض اغتصاب القاصرات بالحجاب، قالت كفتارو إنه" لايمكن أن يربط شذوذ البعض بالحجاب، فالفتاة القاصر تكون تحت السن المغري بالنسبة للرجل وجسدها خال من الفتن، وهذه المشكلة (اغتصاب القاصرات) مرتبطة بالتربية الخاطئة لهؤلاء الشاذين المعتدين وهي مشكلة مجتمع وليست مشكلة حجاب".

 

وعن حجاب القاصرات بشكل عام قالت كفتارو إن "حجاب الفتاة القاصر يحد من طفولتها ويقيدها في طريقة لعبها وحياتها، فقد تبدأ بالشعور بالفروق بينها وبين ابن عمها مثلاً عندما تضع الحجاب على شعرها في حال رؤيته  وهذا لا يجب أن يتم بهذا العمر لأن هذه الفروق تحد من طفولة وبراءة الفتاة وحركتها".

 

وأضافت كفتارو إنه " ليس من المطلوب أن ندفن الجيل الجديد بالحياة ويجب أن نفهمهم جيداً كي لا يكرهوا الدين في المستقبل، فالقرآن حمّالٌ لكثير من الأوجه ويجب أن يفسر بما يناسب العصر لأن الدين الإسلامي هو دين رحمة".

 

ذنب رجال الدين والتربويين ووزارة الأوقاف

وحول السبب في اللغط الواقع  بموضوع حجاب القاصرات، قالت كفتارو "أضع الحق في هذا على رجال الدين والتربويين ووزارة الأوقاف التي وضعت صفحتين ونصف من إحدى كتبها المدرسية عن الحجاب وقد جمعت فيها كل الأقوال الخاصة فيه، فعندما نعمم هذه المناهج سنعيد تعميم النقاب والسواد على الجيل القادم".

 

وأردفت كفتارو" لست ضد الحجاب لكني ضد فرضه فرضاً على بناتنا وخاصةً في سن معين وبهذا يكون الحجاب ترويضاً وليس تعويداً، وسأدق هنا على نقطة معينة هو وجود احتمالين حاليين نتيجة هذا الإلزام وهو إما السفور وإما الحجاب وكلما علا صوت الحجاب يعلو صوت السفور، ويظنون أنه من النجاح أن نزيد عدد المحجبات، إلا أننا نريد زيادة عدد المحتشمات وصاحبات الأخلاق".

 

وتابعت" من يفرض عليها الحجاب في 7 سنين لن تستطيع التفكير بنفسها فيما بعد إن كانت على صواب أم لا، لأننا نكون بذلك حجمنا مدركاتها لنفرض عليها فيما بعد شيئاً آخر كالنقاب أو عدم الخروج من المنزل مثلاً".

 

اذا أردتم القياس

وطالبت كفتارو رجال الدين الذين يقيسون حجاب القاصرات بناءً على حديث الرسول في الأمر بالصلاة في سبع سنين والنهي عليها في عشر أن "يفتحوا باب القياس إن كانوا قد قصدوا ذلك وأن لا يقفوا عند هذا الحديث" وقالت " يجب على رجال الدين الذين يقيسون على حديث الرسول في الصلاة على موضوع حجاب القاصر، أن يقيسوا بشكل جيد على ما كانت تقوم به نساء بيت الرسول(ص) ونساء المسلمين التي كانت تشاطر الرجال في العمل والقتال، وقد قالت سكينة بنت علي (كيف اخفي جمالاً حباني إياه الله)، فطالما هناك مجال للقياس دعونا نقيس".

 

وأردفت كفتارو" يجب أن نخرج من إطار التمييز بين الرجل والمرأة وتربية الفتاة على أنها شيء جنسي ومغري وأن الرجل يمكنه أن يفعل ما شاء، فالأخطاء غير مرتبطة بالحجاب وهي موجودة منذ خلق الإنسان كونه يملك الغريزة، وهذه الأخطاء تكثر في حال الكبت" مشيرةً إلى أن " فرض الحجاب بدأ يعطي صورة غير جيدة عنه، وبدأ يتخذ كستار لأشياء منافية للأخلاق ولم يعد يحشم عن الخطأ، وعلى هذا فإن المهم في تربية فتياتنا هو الأخلاق والقيم والأدب، وإن اقتنعت الطفلة بالحجاب ستقلد أمها وحدها دون فرض أو إكراه".

 

حازم عوض- سيريانيوز


2010-07-09 20:56:20
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
عبد الله مسلم 2013-04-21 16:58:50
مطلوب مثقف لا معارض
ما قرأته من بعض المعلقين على أن الحجاب ليس مهما وأنه ليس واجب شعري ومثل ه\ا الكلام الفاضي أقول للجهلاء تعلموا قبل تقديم حجة فلسفية عقلية خالية من العلم الشرعي يا ناس يا من لا تفقهون في الدين اتركوا الكلام فيما لا تفهمون فيه وتكلموا في أي شيء غيره أنتم مسلمون التزموا بالاسلام أنتم غير مسلمين فهذا شأنكم الهداية لكم والضلال عليكم والموت قادم والحشر والحساب أمام تلعبون على مين؟
سوريا
tiger2010-07-27 00:00:16
qur2an
بسم الله الرحمن الرحيم : "أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ ولا يكونو كالذين أوتوا الكتاب من قبل فطال عليهم الأمد فقست قلوبهم وكثير منهم فاسقون" صدق الله العظيم
سوريا
هادي كيلاني2010-07-20 11:29:18
رد على دك. منى
وقت واحد ما بكون عنده فهم شرعي موضوعي علمي عملي للقضية برمي الاتهامات على أبو موزة ! وين الرابط بين الحجاب وكب الزبالة.. زوجتي غير محجبة بالمرة لكنها ناوية تتحجب السنة القادمة قولتك بس للتحجب بتصير بتكب زبالة على الجيران ؟! واذا صار عنا ولاد بطرأ عليهم تغيير بالجينات وبصيرو مزعجين بالطبيعة !! بكل الأحوال عنا بالناية أغلب المو محجبات بشتغلو بالدعارة لكني لا أؤمن بأي شكل من الأشكال وجود رابط بين غير المحجبة و الدعارة , فما رأيكي العلمي دكتورتنا العظيمة ؟
سوريا
ايمن2010-07-16 05:04:06
مافي موضوع اهم من هيك
بدي نوه على نقطة انو البنت لما تتحجب من صغرها ما بتتعامل متل البنات الكبار يعني حتى الله ما بحاسبها متل الكبار بس نحنا عندنا مشكلة انو اي موضوع بخص الدين بنمسكو من ذيلو وما بننظر لبعدو . البنت يلي بقلها ابوها اوامهالبسي الحجاب ما بكون فرض بسبكون عن طريق الاقناع ططبعا هالحكي مو 100 بالمية في ناس بتفرضو وهالفئة هي الاقلية ولا تحسب وبتمنى من الناس يلي عايشين ببلاد ما بتعرف الله من ناحية تدرس الموضوع من كل نواحيه بعدين تناقش لانو يلي بناقش بموضوع مابيفهم فيه رايه خارج النقاش واي اعتبار
سوريا
abu ali2010-07-15 11:00:15
لي الفخر أني على خطى أبائي
بكل فخر و زهو أقول أني على خطى أبائي و أجدادي اللذين هم على الصراط المستقيم أم أني سأخترع دينا" جديدا" يوافق أصحاب القلوب و العقول المريضة ؟ أم أنني إذا كنت أمشي على هدي السلف الصالح فسيشار إلي بأني متخلف و رجعي ؟ لا و ألف لا
سوريا
رباح2010-07-14 12:12:24
كان ياما كان
كان فيه ثلاثة : المال والجاه والشرف .. كان رح يمشي كل بطريقه قام قال المال : أنا إذا فقدتوني بتلاقوني عند الغني (صاحب المال) والجاه قلهم بتلاقوني أنا عند الملك (صاحب الجاه) أما الشرف فصمت قليلاً ثم قال : أنا إذا ذهبت فلن تروني ثانية ..
سوريا
غيور على الدين2010-07-14 11:40:51
واقع ملموس
أنا مع تعليق سوري هناك فرق كبير بين سن البلوغ وسن الرشد واذاكانت الفتاة تربى على الدين الصحيح من الصغرفمن الطبيعي ان تضع الحجاب عندما يفرض عليهاولكن هناك الكثير ممن يتحدثون باسم الدين والنصح للناس نسوا أن يربوا أولادهم على دين الفطرة فقط عندما يكبرون يتذكرون بأنه أصبح من الواجب تطبيق تعاليم الدين بعد أن نسواأن يغرسوا ذلك بنفوسهم بنات كانوا أوصبيان والحجاب شعار للدين وليس الدين كاملا وكلام الله فوق الجميع فرجاء لاأحد يفسركلام الله كمايشاء فالتفسير الصحيح متواتر عن الرسول ولامجال للا جتهادفي ذلك
-سوريا
باسل2010-07-14 09:19:39
إجابة على ABIR
عادي يا ست عبير البنت بتلبس حجاب وجينز وبلوز (body) لحتى ترضي ألله والعباد ... وأسفاه على زمن أصبح الإنسان يرجح رأي الناس على رأي الخالق .......... تووووووت
سوريا
Hadi2010-07-13 19:41:33
اتقو الله
قال الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ. إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَن ذِكْرِ اللّهِ وَعَنِ الصَّلاَةِ فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ }المائدة91-90 لكل تشريع سبب ولم يكن النهي عن الخمر مجرد كلام وهذا هو الحال بالنسبة للحجاب فإن لم يكن له سبب لما فرض
سوريا
روري ملحم2010-07-13 12:16:50
الصبيان مستهدفون
اذا حللنا مشكلة الفتيات الصغار ممن يعتبرن عرضة للشهوة الشاذة نظرا لصغر اعمارهن فماذا عن استهداف الصبيان الصغار وهل الحل تحجيبهم هم الاخرين؟؟ ام ان المشكلة ليست بالحجاب انما الاحتجاب عن النفسيات المريضة والشاذة بالمختصر نريد تحجيب الصبية الصغار ايضا يا اصحاب الفتاوى النيرة
-سوريا
سوري2010-07-13 13:55:14
انتباه لسن التكليف
يرجى الانتباه الى ما ذكرته السيدة أسماء و الذي يتعلق بسن التكليف...أي التكليف الشرعي و الذي هو للفتاة حوالي 12-14 سنة ولي سهناك اي علاقة بالرشد و التكليف و سن ال18 فالغرب يريدنا اننفلت ولادنا ليلربوهن هن بالتلفيزيونات على كيفهم و بعد ال18 بيكون فات الآوان ...حكي فاضي ..و الشي الطبيعي انو الأهل بيهمهم مصلحة اولادهم أكتر شي بس دائما في ناس بتصور انو الهل هم اعداء الطفل و المنظمات الحقوقية و أبطال السينما هن الغيورين على مصلحة الطفل المسكين!!..هزلت
-سوريا
ABIR2010-07-13 10:33:42
HIJAB
يعني بلوز مشدود و قصير و جينز اكتر من ضيق و حجاب كيف عم تزبط معهن ما بعرف
سوريا
مغتربة سورية2010-07-13 04:26:30
اللي بجنن
هدول اللي بدافعو بحجة انو سوريا بلد اسلامي...نحنا بلد اسلامي او مسيحي بالولادة...لهيك لح نضل متل ما نحنا...لانو منتسجل ع حسب دين الاهل و اهلنا تسجلو ع حسب دين آهلن. لهيك مسلمين بالاسم و بس..يا ريت ما يفرضو الدين ع الناس و يخلو كل واحد بس يصير ١٨ ينتمي للطائفة اللي بيقتنع فيا ..جربو هالنظام شي ١٠ سنين و شوفو كيف رح تتغير خريطة المجتمع..
سوريا
الينوو2010-07-13 01:15:22
--
يعني مو حرام ينزعو طفولة البنت ويحرموها من انو تكون متلا متل الاطفال الباقيين طيب شو ذنبا لسا ما بتعرف شي بالدنيا وحجاب ومدري شو حرام والله حرام يربطو هل البنات الصغار بالحجاب اذا بهل العمر حجاب بالتاسع مانطو وبالبكلوريا خمار
سوريا
أبو عدي2010-07-13 01:01:31
شكر وتقدير
أنا أشكر الأستاز الصحفي حازم عوض على الموضوع الزي طرحه لانه نوعي وفريد من نوعه و أدعو له بالتوفيق والمثابرة هو وطاقم سيريا نيوز وأدعو لكم بمزيد من التألق والإزدهار وشكرا لكل من ساهم بالتعليق للموضوع وفي الختام السلام
سوريا
قارئة2010-07-12 20:58:28
لا أريد ان اكون سافرة ولكن ...
منذ 24 عاماً وحتى الآن اشتقت أن يداعب الهواء شعري ً،اشتقت أن أستلقي تحت السماء أراقب النجوم ، اشتقت أن أركض كما يفعل الأطفال،اشتقت لأشياء كثيرة ... ولكن ليست المشكلة في حجابي إنما في مغهوم المجتمع للحجاب لأني لا أستطيع فعل ما أريد إذ يعيب علي المجتمع الذي أنا فرد منه ذلك.
-سوريا
ابو الحروف2010-07-12 18:07:03
بعض الارقام حول سن الثامنة عشر
في نيوزيلندا السن الأدنى لقيادة السيارة هو 15 سنة وفي كندا 16 سنة ”العمر الأدنى المسموح به لممارسة جنس قانوني في المكسيك والفلبين والفاتيكان هو 12 سنة فقط!، و13 سنة في الأرجنتين وقبرص واليابان وكوريا الجنوبية وإسبانيا، و 14 سنة في النمسا كل هذا مسوح لكن تحت عمر الثامنة عشر بالعالم ويكونون فيه راشدين ومؤهلين لذلك لكن الحجاب يجب ان يترك لما بعد الثامنة عشرة وكل حجاب تحت هذا العمر هو ارغام وظلم وتعدي على الطفولة منقول
-سوريا
مخلص2010-07-12 17:05:16
ملاحظات
الموضوع يدخل في حقوق الطفل ويجب عدم ترك الموضوع لسلطة الاهل بل يجب تدخل مؤسسات الدولة المختصة بهذا الامر . كما يجب دراسة الموضوع بشكل علمي وموسع مع علماء النفس والاجتماع. نقطة سوداء بحق من قال ان الحجاب لتمييز الحرة عن الامة...........
-سوريا
محمد2010-07-12 16:32:32
2010
قال الرسول صلى الله عليه وسلم " سوف ياتي زمن علي أمتي الماسك علي دينه كماسك علي حجر من جمر " نعم اصبحنا في هذا الزمان تتقاذفنا الامواج واصبح الدين كالجمر فلا نحن قادرين على مسكه ولا على تركه قال الله تعالى : "ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم " صدق الله العظيم "وفهمكم كفاية "
-سوريا
الحمد لله2010-07-12 16:15:22
الى جاوبوني لو كنتم شجعان: أناأهلي سبور
لحمد لله أنكِ تحجبتي و لم تفعلي مثل البنات اللي بيعملوا حالون سبور و بيظهروا كل عوراتون لمن شاء او لم يشأ من الرجال فأنت مثال الفتاة المسلمه الملتزمه (لكِ نصيب في الجنة بين حور العين ) و لكن أتمنى عليكي بإقناع والدتكِ أيضاً فثوابُكِ سيكون مضاعفاً في الجنه .
-سوريا
مشاء الله الكل فصيح وفهمان ومفكر حالوا مفتي2010-07-12 13:57:46
ياجماعة كل واحد يشوف حالوا
يقول تعالى في كتابه الكريم:بل الانسان على نفسه بصيرا ولو القى معاذيره : وبعدين يافهمانين يقول الرسول الكريم : الحلال بيّن والحرام بين : مابدنا نضحك على حالنا الحجاب ستر الوجه وليس متل ماعم تتفضلوا
-سوريا
Rana2010-07-12 12:58:50
it is sad
It is sad that in this day and age and we are still following old traditions. it is a personal choice. let them grow up and if they want put it on or not but to force it on a child is very wrong. **
-سوريا
مغترب و رح ضل مغترب2010-07-12 12:50:10
مرفوض حتى للكبار
الحجاب لا يمنع الانحراف و لا يمنع الرجال من النظر بشهوه الى المرأة . عندما نحجب قاصر فأنا أعتبر هذا نوع من الإجبار و الإجبار نوع من أنواع الإرهاب فنلبس الحجاب لنمنع الرجال من النظر بشهوة الينا وهذا انقاص من كرامة الرجل ، فالرجل الكامل الكرامة لا يفعل هكذا و إن كان لا يستطيع فأجدر به أن يقلع عينه لا أن يطالب بتحجيب النساء لأن الغلط فيه هوفي قلبه لا في جسد المرأه.
-فرنسا
ah-ab2010-07-12 12:31:57
الى الاخ الذي تصور عودة سيدنا محمد
نعم اؤيدك اذا جاء سيدنا محمد لبكى علينا وقال ليس هذا هو الاسلام الذي جئتكم به ، نعم انتم تأخذون عشرة على عشرة في ممارسة العبادات والشعائر ولكن تأخذون صفر في الاخلاق ، الم تعلموا اني بعثت لاتمم مكارم الاخلاق، فلماذا تقيمون الصلاة وتكذبون او ترتشون و لاتعملوا عقولكم انتم في التفكر وتركتم ذلك لرجال دين متخلفون يخافون ان تذهب سيطرتهم فيعمونكم بتشى الفتاوى والاحاديث الباطلة اليس هم من جعلوني في احاديثهم المنسوبة لي ان افعل اشياء يخجل منها الرجل العادي فكيف بنبي عليكم محاربة رجال الدين
-سوريا
مسلم2010-07-12 08:52:12
هل فشلت المنظومة الاخلاقية الدينية ؟؟؟
هل هناك من يتبرع لشرح ظاهرة العودة للدين وامتلاء الجوامع والسياحة الدينية والحجاب ومدارس تعليم القرآن وظاهرة انتشار الفساد من كذب ورشوة وسرقة واحتيال وغش في الامتحانات الخ الخ . ماهذه العلاقة الطردية ؟ هل العودة للدين هي عودة شكلية ام ماذا ؟ لان المفروض بامنظومة الاخلاقية الدينية ان تصلح المجتمع , فهل فشلت في ذلك ؟؟ هذا موضوع يستحق البحث من قبل علماء الاجتماع والدين ويستحق طرحه للنقاش .
-سوريا
حلمو2010-07-12 06:52:29
القاصر على دين الاهل ؟
كيف يمكن لقاصر ان يتفهم موضوع خلق الكون؟ القاصر ليس له دين. لايوجد طفل مسلم او مسيحي الخ. بل يوجد طفل لابوين مسلمين الخ. لماذا يفترض الشيخ بان الطفل له دين. هل هناك طفل شيوعي مثلا؟ ؟الا يثير شئ كهذا الضحك؟ لماذا يجب ان يكون هناك دين للطفل. اعتقد ان الاجابة واضحة. لان الفكرة ببدائيتها ستبدوا مضحكة للراشد إلا اذا كان قد تلقنها اثناء الطفولة. تخيل خالق الكون يهتم بفئة من الثدييات على كوكب صغير تافه مرمي على طرف احدى مليارات الشموس في مجرة عادية بين مليارات المجرات.
-الولايات المتحدة
الحجاب فرض على كل مسلمة بالغة2010-07-12 05:29:32
يا مسلمين غزة تحت الحصار
جاء القران الكريم بتطبيق شرائع الاسلام بالتدريج , فكما جاء بتحريم الخمر , و كما جاء بتحريم أكل الخنزير, كذلك والله أعلم أنه يجب التدريج بحجاب المسلمة قبل البلوغ , لا أقول في سن 5 سنوات ولكن ممكن في سن 12 أو 13 أو 14 . أقول لكل من للمسلمتين الغير محجبتين المدروجتين في التعليق أنتما تضحكان على أنفسكما فالحجاب فرض فرض فرض و لا نقاش فيه , و أتمنى لكما السعادة في الدارين و أتمنى أن يعود الناس إلى فطرتهم , فوالله لو جاء محمد صلى الله عليه وسلم لبكى علينا الدم. يا مسلمين كفانا جهلا بالله عليكم.
سوريا
think think and think2010-07-11 22:25:07
you have brain
معقول كل دول العالم غلط ونحنا ودول الخليج وبعض الدول المتخلفه هم الصح
-سوريا
محمود2010-07-11 18:23:05
الشريعة على الكبار وليس على خنق الطفلة
القوانين في جميع دول العالم تعامل الكبير غير الصغير وإننا مسلمين علينا احترام الطفلة وليس خنقها هل تعلموا اننا نرتكب ذنب عندما نضع الحجاب على اطفالنا القاصرات وإننا نعرف ونحرف ,نشاهد الصبايا الكبار تضع الحجاب وتلبس الكوبوي او تنورة والروك على البنطال ووهم صبايا فكيف نخنق الاطفال الابرياء
-سوريا
الدين أخلاق2010-07-11 17:42:17
الى أهلها سبور
يا بنتي نحنا ما منعارض الحجاب لانو بيقيد الحرية. نحنا بنعارض الأساس اللي علا أساسو عم ينفرض و يلي كتير بيركز على المرأة والرجل كمخلوقات مو همها الا الجنس. اذا كنتي بتشوفي انو الدين والاخلاق مو كافية لتمنعك أو تمنع الرجال عن الامور السيئة فتأكدي انو ما في شي رح يمنعك. الحجاب بيحياتو ما كان فرض لأنو علميا ما بيقدم ولا بيأخر. أنا شخصيا بشوف انو اذا بتآمني بي أي شي لازم تحاربي كرمالو. ولو أنا مكان أهلك بخليكي تتحجبي لتجربي بنفسك المزايا و المساوئ
-سوريا
غير مسلم2010-07-11 17:23:14
سؤال
مع احترامي لكل الآراء احترامي لجميع المشاركين. بس سؤال عم يتوارد لذهني بس عم اقرا التعليقات كلا يعني مافي حل وسط يا يمين يا شمال قصدي انو ما ممكن تكون الوحدة مرباية عالأخلاق و اللباس المحتشم اذا ممكن نسميه (لباس وسط) و تتحضر نفسيا لكل الاحتمالات بدون فرض اي رأي لأنو للأسف صايرين بس عم نتصرف بردود افعال و بدون مبادرة او فعل و انا برأيي الكل يفكر بطريقة يحترم الكل بس من منطلق الحفاظ عسوريا كبلد كل عمرو بيجمع الجميع و يحافظ عالجميع و اتمنى من المثقفين المشاركة للحفاظ على هالمسار و شكرا
-سوريا
Syrian UK2010-07-11 16:10:27
الى سؤال للمعارضين للحجاب
انا ماني كتير كبير. المقاربة اللي جبتيها خلتني افرط من الضحك. يعني السكاكر بتساوي مرض هو تسوس الاسناس بس ممكن تشرحيلي شو المرض اللي ممكن يصيب اللي مابتلبس حجاب وهل احد من اهلك عنده هالمرض كونن سبور
سوريا
محمد2010-07-11 16:13:01
أم سلباً لحرية التجربة والاختيار
سلباً لحرية التجربة والاختيار وأساس السيطرة على عقول المجتع
-سوريا
الدين أخلاق2010-07-11 15:45:50
الحجاب اهانة للرجل و ذل للمرأة
الى كونفوشيوس: اذا كنت جوعان و شفت واحد عم ياكل شاورما بتهجم عليه و بتخلصوا ياها. هيك بيقلك دينك و أخلاقك يا آدمي؟ روح لاقيلك شي غابة تسكن فيها يا جماعة اللي من جوا مو نضيف لا حجاب ولا غيرو بيعمل شي معو واللي مونضيفة من جوا لا حجاب و لا غيرو بيمنحها أي شرف. أما بالنسبة للي عم يطلب انو نستعين بفقهاء الدين فبنصحك تشوف آراء فقهاء الدين بمصر مثلا و كيف عم يحاولوا يطالعوا فتاوى لتشريع الدعارة أو بالسعودية ضد الفيران. أنا ما بسمح لانسان متلو متلي (مو معصوم عن الغلط) انو يتوسط بيني وبين ربي
-سوريا
عبدو2010-07-11 15:07:15
شغلة
والله شغلة هالسيريانيوز ما ضا عندا شغلة غبر الدين تبعنا يا اخي روحو دورو علا غير اخبار وخلصونا من الفتنة وهادا يللي عايش ببريطانيا و عبدعي للحرية بقولو أنا عايش بلندن كمان هاجه تبهير بريطانيا كزبة عبيضحك علا حالو أنا متأكد هو عبيعاني بس عبيجامل  
-سوريا
سؤال للمعارضين للحجاب/أوقبل سن182010-07-11 13:46:08
جاوبوني لو كنتم شجعان: أناأهلي سبور
والدتي غيرمحجبة،ولما تحجّبت بقناعتي من خلال قراءاتي وإيماني حاربوني أهلي،فهل أنتم معي من منطلق الحرية الشخصية وعدم فرض رأي الآباء عالأبناء إني مالازم أسمع كلامهم ولازم أتمسك بحجابي؟ولاّ بهالحالة بتعكسوا أقوالكم بغرض حبكم لمحاربة الحجاب وبتقلولي اسمعي كلمة الماماوالبابا؟! إلىSyrianUK:أنا متأكدة أني أصغر منك،لكن لأني أعلم أن الطفل بيكون سعيد جداً بأكل السكاكر دون قيود قبل أن يفهم ضررها على أسنانه وصحته،أشعر أني أكبر منك بكثير!
-سوريا
محمد عدنان2010-07-11 13:01:27
ما هو العمر المقصود بالقاصر
ما هو المقصود بالقاصر هل هو سن البلوغ أم هو سن 18 سنة لم يتم التحديد هنا وهذا هو سبب الخلاف فإذا كان المقصود هو لبس الحجاب عند سن البلوغ فنحن نتفق معكم أما إذا كان المقصود لبس الحجاب عند سن 18 سنة فهذا مخالف للشريعة مع احترامنا لآراء الجميع
-سوريا
مسلمة و لكن2010-07-11 12:48:14
راي شخصي
تحجبت ثم خلعت الحجاب بعد سنتين لان شعري تاثر كما اني لم اقتنع به لاني احب الحرية لكني مؤمنة بانه فرض على كل مسلمةبالغة و اشدد على بالغة
-سوريا
عمرالتكليف الشرعي هو سن البلوغ2010-07-11 12:46:57
إذا انتظرنا لعمر18 لنشرح للبنت عن الحجاب
سيكون فات الأوان لأن المسلسلات وبرامج تلفزيون الواقع سيشجعوها من عمر 7سنين أنه تتعرّى وترقص عالملأ وتجنّ مشان لاعب كرة قدم ويقنعوها لما لاحقاً بتحبّ شب تحمل منه لأنه هاد حقها بالأمومة. إلىsori: أنا ضدزواج الصغيرات،لكنك تتهكم،وماذا تسمّي السماح للقاصر في الغرب بأن تزني مع صديقها بالمدرسة بعمر13؟ حرية؟! كونفوشيوس:متعاطفة معك حجاب المرأة ليس إهانة للرجل بل معونة له على غض البصر. حبيب: لاتقارن المجتمعات الغربية بمجتمعنا فالدين الإسلامي لايقبل أنصاف المسلمين ومجتمعنا بغالبيته مسلم رغم الجميع.
-سوريا
سؤال للمعارضين للحجاب/أوقبل سن182010-07-11 12:06:51
جاوبوني لو كنتم شجعان: أناأهلي سبور
والدتي غيرمحجبة،ولما تحجّبت بقناعتي من خلال قراءاتي وإيماني،حاربوني أهلي فهل أنتم معي إني من منطلق الحرية الشخصية وعدم فرض رأي الآباء عالأبناء مالازم أسمع كلامهم ولازم أتمسك بحجابي؟ولاّ بهالحالة بتعكسوا أقوالكم بغرض حبكم لمحاربة الحجاب وبتقلولي اسمعي كلمة الماماوالبابا؟! إلىSyrianUK:أنا متأكدة أني أصغر منك،لكن لأني أعلم أن الطفل بيكون سعيد جداً بأكل السكاكر دون قيود قبل أن يفهم ضررها على أسنانه وصحته،أشعر أني أكبر منك بكثير! فعلاًمقالة د.عمري وافيةلمن يعي ويفهم
-سوريا
sori2010-07-11 09:35:01
حجاب الطفولة = انتهاك الحريات
المشكلة اكبرمن هيك بكتير الاسلام لا ينظر للمرأة كمخلوق جنسي فقط بل أن المرأة خلقت فقط لاشباع غرائز الرجال وامتاعهم، وأكبر دليل السماح بجوازالقاصر .. فإذاكان الزواج من طفلة مباح فمن الطبيعي ان يكون حجاب الطفولة شيء عادي جدا. ومن غير المستبعدأن تزيد نسبةالمنقبات بشكل كبير بسوريا من الأطفال اوالبالغات لانهم بالاسلام جميعهم واحد. أتمنى أن نمانع هذه الافكار .. وإني اتبنى وجهة نظر كفتارو المتحررة المتطورة .. الحشمة والاحترام للمرأة ضروري لكن شخصيتها واحترامهاأيضا مهم
-سوريا
كونفوشيوس2010-07-11 08:42:01
الاحتشام هو الشرف
يعني بدكون تفهموني أنو الوحدة يلي بتطلع بالحفر و بالقصير وبتمشي بالطرق عم تحرق قلوب الشباب وعم بتعقدون يعني هي مرا شريفة إي لا والله .. يعني شو رأيكون بواحد واقف قدام ناس ميتين من الجوع ومامعون يشتروا أكل و صار ياكل قدامون سندويشة شاورما ويجاكرهون هذا برأيكون زلمة شريف ؟؟؟
سوريا
حبيب2010-07-11 01:07:47
إلى رجاء حيدر (صار الها شعبية)
كلام سليم وتفكير منطقي، بأورباوامريكاوبسبب الحرية المرا بتلطش الرجال.الحريةالشخصيةهي افضل الحلول. انشاالله مايلبسو شي وانشاالله مايبينو ولا شي، كل واحد حر وبيعمل اللي هو مقتنع فيه.شو هالموضوع يللي شغل العالم العربي كلو.بس بنت صغيرة بعمر 5 سنين تتحجب، شي بيحزن كتير،هيك بنت بتنحرم من طفولتها وبتكبر قبل اوانهاوبتحس انو مختلفة.حرام ياناس.المجتمع السوري منغلق، ولازم انفتاح اكتر من هيك،هون بكندا كل النسوان بالصيف لابسات شورت وقميص حفر وماحدا بيعين.المجتمع متعود.نحنا ما بدناهيك بس كمان موتحجيب الصغار
-سوريا
walking disaster2010-07-11 00:59:39
سلب للطفولة و غسيل للدماغ وقتل للحرية
( اذا اردت ان تعلم طفلا علمه القراءة واتركه اي شيء غير ذلك هو عسيل للمخ)الطفلة يلي عم يفهموها انو هيي عورة ومجرد شهوة للجنس الاخر لازم تتخبى عم ينمو فيها الشذوذ ويلفتو نظرها لموضوع بعا صغيرة عليه .وبكل الاحوال من حق الانسان لما يكتمل عقلو يقرر ويختار بدون ما يشوف حالو ملزم بمفاهيم انزرعت فيه لما كان غير قادر على التمييز وصار لازم نخلص من قاعدة انو يلي بينشأ ببيثة معينة لازم يكون معتنق توجهات هالبيئة هاد شي مو بالوراثة بالعقل والاختيار الحر وبس
سوريا
Syrian UK2010-07-11 00:09:15
حاج بقا
حاج بقا نقرتوا دماغنا. روحوا نبسطوا وعيشوا حياتكم وبلا تعقيد. انا عايش باوروبا وصدقوني الحرية شي حلو كتير كتير
بريطانيا
bravooo2010-07-11 00:06:06
قال نحنا اخترعنا الابجدية
يعني اذا تحجبت البنت صارت عفيفة من جواتها؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ولك العالم طلعت عالقمر و انتو لساتكن لاحقبن القشور...يا حرام يا حرام.. كنا اول الامم و اخترعنا الابجدية و هلق عم نناقش اذا حجاب الطفلة واجب او لأ... الله لا يقصر فينا
-سوريا
امرأة وحيدة2010-07-10 23:59:51
شكرا لاهتمامكم
أود شكر سيريا نيوز لجرأو وأهمية المواضيع وتأثيرها في نشر الوعي والرقي الحواري ، تحياتي الحارة وفخري بكما السيدتان أسماء ورباب يانساء بلدي العزيزات ، أتمنى لكما التوفيق في مسيرة الانفتاح والنضال لإزالة الأوساخ والتشويه الذي لحق بالدين ..
-سوريا
سومر2010-07-10 23:52:11
هل المرأة القبيحة عورة ؟
هناك نساء أو بنات إذا نظر الإنسان اليهن قد يعزف عن الزواج طوال حياته بسبب شدة قبحهن فهل المرأة القبيحة التي تهرب من منظرها هل هي أيضا عورة ؟؟ أم يتوجب عليها وضع الحجاب فقط لمجرد كونها من فصيلة النساء والمسألة لا علاقة لها بالإغراء ؟؟
-سوريا
د. منى2010-07-10 23:42:05
المهم ماهو تحت الحجاب
المهم طريقة التفكير وما يحمله العقل الذي يوجد تحت الحجاب وليس الحجاب . أنا أسكن في بناية كبيرة معظم البنات فيها محجبات ولكن هؤلاء هم من يرمون القمامة من الطوابق العليا على الحديقة ويغسلون البلاكين ويوسخون بلاكين جيرانهم من تحت وأولادهم يخربون المصعد ويلوثون الجدران ويزعجون الناس بكرة القدم وقت راحتهم كل هذا يحصل والحجاب يغطي الرؤوس ولكنه لم يوفر الأخلاق ولا التربية السليمة لأن العائلات غير المحجبة في البناية هم الوحيدون الذين أبنائهم يتصرفون بكل أدب في البناية ومع الجيران
-سوريا
marina2010-07-10 23:24:43
مجتمع بيضحك
الدين هو الايمان بالله و اليوم الاخر و رسله و ملائكته و اليوم الاخر ..و الدين هو أخلاق ..بالنهاية كل انسان يسوي قناعاتو و انا بحترم قناعات الاخر ..بس مين أنتوووووووووووووو لحتى تحاكمو البشر و تقولو هادا كافر و هادا فاسق و هادا عالنار ...اللي بيكفر الناس هو ما بيمت للاسلام بصلة انما متظاهر لانو ما بيعلم ما في القلوب غير رب العالمين فحاجة نحكم عبعض من خلال المظهر و اللي مقتنع يحجب بنتو يحجبها هو حر وهي قناعاتو و اللي ما بدو يتحجب كمان هو حر و انا بحترم قناعاتو و ما بكفرو يا ريت تفهمو
-سوريا
ghareb2010-07-10 23:00:53
انا اول الجاهلين
الى كل مسلم يعلق على هذا الموضوع اعلم اخي الكريم انك يجب ان تكون عالم بدينك ونهج نبيك ولا تتكلم بما لا تعلم رحمك الله اخي الكريم لا تنطق بحرف اذا لم يكن مبني على ادلة شرعية لا تقول ما يوافق افكارك وما تشتهي وانما اتبع ما يمليه عليك دينك ففيه صلاحك والعاقبة للمتقين واليوم نر ىى هذا الكم الهائل من الانجراتف وضياع الحقيقة حتى ان المسلم الحق ضائع بين سؤال بديهي وبين طلب دليل شرعي وكل من يمتلك جهاز كومبيوتر يستطيع ان يفتي بما يحب تحت مسمى حرية وفكر منطقي وراي اخر وهل بعد القران والسنة رأي
سوريا
الدومري2010-07-10 22:49:40
يا عيني
يا عيني على السيدة أسماء إنها تخاف على لعب الفتاة ليش هل هناك مكان تلعب فيه الفتاة اوالقاصرة ، أدعوا السيدة أسماء أن تطالب برصيف أمن أو معبر أطفال أمن للفتاة القاصرة بدلأً من هذه الفتنة ، والحق على الموقع الذي يطرح هكذا مواضيع لا فائدة منها إن العقائد ثابتة ولن تقبل المجادلة
سوريا
الدومري2010-07-10 22:49:40
يا عيني
يا عيني على السيدة أسماء إنها تخاف على لعب الفتاة ليش هل هناك مكان تلعب فيه الفتاة اوالقاصرة ، أدعوا السيدة أسماء أن تطالب برصيف أمن أو معبر أطفال أمن للفتاة القاصرة بدلأً من هذه الفتنة ، والحق على الموقع الذي يطرح هكذا مواضيع لا فائدة منها إن العقائد ثابتة ولن تقبل المجادلة
سوريا
الدومري2010-07-10 22:38:09
يا سلام
إلى المعارضين إن الغرب يعرف أكثر منا ، أننا عندما تمسكنا بعقيدتنا وبشريعتنا وبالقران الكريم وصلت فتوحاتنا إلى أواسط أوربا وإن هذه الفتوحات دامت ما دام تمسكنا بالأخلاق وبالعقيدة ،
سوريا
عابر سبيل2010-07-10 22:42:32
بإختصار شديد
بإختصار شديد هذا تاني أسخف تقرير بقرءه بموقع سيريانيوز بأقل من إسبوع, المرتبة الأول لأسخف تقرير كان بعنوان \"دخل موسوعة غنيس وصلب نفسه مرتين في سماء صيدنايا ومعلولا تكريماً لآلام السيد المسيح\", ألف مبروووك على التقارير السخيفة, انشرو التعليق لما ما بتنشرو ما بهمني, المهم انتو تأرو.
-سوريا
مسلم لا يفقه كثيراً في دينه2010-07-10 22:04:49
أكمل // لمحة مما عشته //
و بعد أن نملك العلم اللازم يمكننا أن نقول قرأنا و فهمنا .. أو رأينا كذا و قولنا كذا .. لست فقيها و لا عالما و لا دارسا في هذا المجال هل تستطيع أن تفيدني في ألم معدتي .. و لكل إنسان مجال اختصاص تعب ليصله .. أنا لست مع أو ضد ..فليس هذا عملي من منكم أصلا يطبق شريعته أيا تكن .. مسيحية أو يهودية أو إسلامية .. صدقوني نسبة الالتزام لدى الشخص الواحد فقط لا تتعدى النسبة التي تجعلنا نثير كل هذا الجدال.. عندما تنجبون أطفالا ربوهم كما ترونه مناسبا و حسب علم كل فرد منكم في دينه و دنياه ..
سوريا
مسلم لا يفقه كثيراً في دينه2010-07-10 21:32:58
لمحة مما عشته
عرفت عن قرب فتيات غير محجبات و محجبات كنَّ جميعهن محترمات ودودات كما كل الفتيات المسألة برأيي تقع على التربية ثم البيئة المحيطة و لن أقول بأنَّ الفتاة تلك خير من هذه و ما إلى ذلك من كلمات و آراء خرقاء و عجولة. هناك حديث لا أعرف كلماته بالضبط لكن خلاصته//متى الفتاة سن البلوغ كان أجدر بها أن تغطي نفسها // و أتحدث الآن مع من يهمهم أمر الحجاب عموماً؛ فهو أمر جاء في الشرائع التي قبلنا و قد وقعوا بما نحن واقعون فيه الآن // الجدال العقيم// هل نعلم ما يعلمه الفقيه/ علينا أن نتعلم كثيرا.........
سوريا
ابو نواس2010-07-10 21:21:21
بصراحة و بالمشبرحي
لا يجوز ان يعتقد اي جاهل ان الحجاب هو صك للشرف و العفة و الطهارة فلا يوجد شاب او شابة في سوريا الا لديه او لديها قصة او تجربة او خبرة تؤكد ان لبس الحجاب لا يعني اكثر من انتماء الفتاة لبيئة متحجرة بدون ان يكون دليل على شرف او عدم شرف الفتاة و بالمناسبة يعرف اغلب الشباب في سورياان كثير من غير المحجبات بالمشبرحي و عا قولة زياد الرحباني عاملين (شم و ما تدوق) و اللي ما مصدق يجرب و يشوف بعينو و يبطل يبعينا حكي فاضي و صكوك شرف و عفة. و ياريت اللي عندو راي و خبرة بالموضوع يفيدنا هون بخبرتو
سوريا
وائل2010-07-10 21:21:33
اتمنى النشر
لا اعلم لماذا تثار مثل هذه القضايا وكأن البشرية يجب ان تخلع كما الحيوانات ومع الايام نبدألأ برفع الحجاب ثم الثوب القصير ثم المايو ثم نطالب بالعري الكامل كون بعض الملابس مثل المايو وغيره يعتبر تخلفا ما علاقة التخلف بالحجاب !!! علما هنالك الكثير من المتفوقين والمميزين المحجبين كما يوجد من غير المحجبين اتركوا الناس احرارا ولا تنسبوا العفة للتخلف التخلف في العقل وفي نظام المجتمع التعليمي وليس في اللباس والدين اين كان هؤلاء المتمشدقون عندما فتح الاسلام شرق الارض وغربها !!!!!
سوريا
ابو نواس2010-07-10 21:03:15
بكل فخر هؤلاء هم السورين
نعم هذه هي سوريا بلد التاريخ و العراقة و الحضارة و مختلف الاديان تحية من القلب لكل المعلقين و المعلقات الذين عارضوا حجاب القاصرات بالمنطق و الحكمة و باسلوب حضاري في الوقت الذي يفتقر راي المؤيدين للحجاب لاي منطق عقلي سليم او حجة مقنعة. من المؤسف ان نصادر حرية الاطفال و عقولهم بحجة التدين. بالنسبة لمدعي التدين اقول كفاكم نفاقا فالدين عبر التاريخ لم يقدم اي شيء للمجتمع و اعتقد ان فترة 1400 سنة من السيطرة الدينية التي انتهت الى ما نعرفه عن بدايات القرن العشرين كانت كافية لاستخلاص العبر
سوريا
lamya2010-07-10 21:00:13
جنان
انالمن كنت صغيرةكنت حب اتحجب لحتى اطلع شبه امي وكنت البس كعب عالي كمان وطبعااهلي امبسطووباركو هالخطوة يلي عملتاوانا طفلةكنت خالصةابتدائي وضاعت احلى سنين عمري وصارشعري ضعيف بعدين بس ماكبرت اندهشت قديشني كنت مغفلة وصلحت هالغلط الغبي خصوصاانوالله بيقول الدين بدو قناعة واناماكنت مقتنعةيعني ماباخدالثواب وبعدين ماشفت انو وراد بالقرآن وهو امر ثانوي بس العقل العربي بشوف المرا انهاجسم للسكس وبس ووجود المرا بحد زاتو مغري الهن يعني الحجاب مابيشيل فكرة الاغراء من راس الرجل فشوالفائدة؟جد مالو داعي يابنات
-سوريا
وسام2010-07-10 20:53:33
حالف تعرف
طرح هاي المواضيع لمجرد اثارة نقاش على حساب الدين ومناقشة ثوابت بهدف زيادة عدد القراء ما بقي الا انو يطرح الموضوع للتصويت حتى ثوابت الدين الي يختلف فيها ثنين من المتشغلين بالعم شو بقي من الدين
-سوريا
محمد مالك2010-07-10 20:43:11
الحريه
كما انه لا احد يحاسب شخص يذهب الى نادي ليلي و يسكر طول الليل- و بالتالي لا احد يملك الحق في منع امرأه من الحجاب- كل واحد يربي اولاده على المبادئ و القيم التي يؤمن بها- لا احد يلوم اب ياخذ اولاده الى الكنيسه او المسجد او الى محاضره عن علم التطور بدون وجود خالق للكون- الخطوط الحمراء هي حرمان الطفل من حقوق التعليم و اللعب و الرعايه الصحيه و ما الى ذلك. عندما يكبر الطفل يستطيع الاختيار لنفسه و لا احد يمنع البالغ من اختيار طريقه في الحياة
-سوريا
حسبي الله ونعم الوكيل2010-07-10 20:39:02
ماسر هذه الهجمة المفاجأة
بالاضافة إلى ماسبق ياريت وقت تحطوا آراء ناس يناقشوا بعض ان يكونوا من نفس المستوى العلمي التخصصي بالشيء المراد مناقشته يعني مابيصير انتي انا بشتغل بالحلويات رد على نظرية انشتاين عالم الذرة لانو بيكون هذا يعني لاتواخذونا مالو علاقة باللياقة متل مامنقول بعني بقولي ان دكتور في الشريعة الاصول والفقه بيرد عليه ناس مو اصحاب اختصاص فهذا والله بيحرضني لحتى انقض نظرية انشتاين النسبية باعتباري بفهم منيح بالحلويات والبلورية وخاصة بالسمن العربي ولكم خالص شكري ياموقع فتنة نيوز ويرجى النشر
سوريا
حمصي متكهرب2010-07-10 20:31:37
يجب التميز بين حجاب الطفلة و حجاب القاصر
ارى هناخلط بين موضوعين يجب الفصل بينهماو تميزهما عن بعض، و هو قبل سن البلوغ و بعد سن البلوغ و ليس سن الرشد المعتبر وفق القانون و هو سن 18 سنة هو الفيصل بين حجاب المرأة فأنا ارى كما يرى الشرع الحنيف انه لا يجوز ان تضع طفلة لم تبلغ سن البلوغ الحجاب اما اذا بلغت و اصبحت امرأة رغم حداثة سنها فيكون لها من الأفضل أن تتحجب ما دام الحجاب هو قناعتها و بإرادتها (و هنا هذا رأي شخصي ام الشرع فيفرض الحجاب على كل امرأة بالغة). أما أن نربط ما بين الحجاب و بين سن الرشد و هو سن 18 فهذا خطأ و هذيان.
-سوريا
jتوضيح2010-07-10 20:31:36
توضيح
ان النساء المسيحيات و الراهبات يضعن الحجاب ولكن ليس لنفس السبب الذي تضعه من أجله المسلمات. الرهبان والراهبات يلبسن ما ينكر عليهم أي نوع من الجمال الجسدي كونهم ينكرون ذاتهم امام العالم لذا فهم يلبسون السواد. أما في الكنيسة فالرجل يرفع عن ر|سه والمرأة تغطي رأسها والهدف ليس منعنا للشهوة وأنما انكار لجمال الجسد المنظور.
سوريا
من الشام2010-07-10 20:25:51
رد د.أحمد خيري العمري
أنقل لكم هذا الرابط هو رد على هذه المقالة أو البحث, د.أحمد من كبار الكتّاب المعاصرين الذين تم تكريمهم في وزارة الثقافة وشكراً http://www.quran4nahda.com/?p=1701
-سوريا
مستغرب2010-07-10 20:22:17
زاد عن حدو
يعني ما بقى عندكون شغلة الا مهاجمة الظواهر الإسلامية في مجتمعنا.. كأن موضوع حجاب القاصرات يستخدم هنا للوصول إلى حجاب النساء عموماً ومن ثم مهاجمته.. والأنكى، أن النقد لا يكون هنا إلا ممن لا يفقهون شيئاً في الفقه ولا في الدين ثم يريدون أن يلزمونا بآرائهم المشبوهة.. مرة الحجاب ومرة النقاب ومرة التربية الإسلامية!! يا أخي هذه الأمور حرية شخصية.. مو على أساس الجميع يدعو للحرية الشخصية، وللا الحرية الشخصية تكون فقط للتعري والدعارة والفجور؟! الله يجير هالبلد شو بدو يصير فيها لسه 
-سوريا
غريب الدار2010-07-10 20:08:49
انا لست مع حجاب القاصر ولست ضده
والله العظيم انو هالتعليقات بتدل على قمة التخلف يعني لو الاهل حجبو بنتون بيكون هالشي ضد الانسانية وسلب للحرية وسبب التخلف يا اخي قناعات شخصية كما لو افترضنا العكس يعني لو فرضو عليها تلبس اااخر موضه (لنفرض شبه عارية)ياترى هالشي بيكون سلب للحرية بعدين شو الضرر اللي بتسببوهي الظاهرة للمجتمع واللا البعض يخاف من نظرة المتحررين والمدعين للديمقراطية وكل يغني على ليلاه بعدين هالموضوع لا مجال لتدخل البعض فيه ممن يدعون للفتنة والتحرر وكفى هراء
الإمارات
الدين أخلاق2010-07-10 20:09:30
الحجاب اهانة للرجل و ذل للمرأة
المضحك أن البعض يتصرف وكأن المحجبة لايتم اغتصابها أبدا مع أنه تتم حالات اغتصاب كثيرة يكافأ فيها المغتصب بتزويجه من المغتصبة أو يتكتم الجميع خوفا من الفضيحة. أما الحجاب فلا يمنع أي منحرف عن أي شيء.
-سوريا
ناقوس2010-07-10 19:58:40
لا مع... ولاضد المطلوب هو الجوهر...
لا مع....ولا ضد ...أنا مع حرية الفرد مهما كانت صفته أو دينه . فانا ضد قرارات وزارة التربية الأخيرة بشأن نقل المعلمات المتحجبات , وكذلك ضد من يستنسخ أزياء لفتياتنا ليجعل منهن أشبه بمستحثات القرون الوسطى . واكره الفتاة التي تختلس النظر اختلاساً من خلف ردة النافذة أو فتحتها أو من خلال قطعة قماش شفافة وتشعرك بنظرات ملؤها الخيانة والإغراء, واحيي الفتاة التي تخرج من باب منزلها بأدب لتعود بأدب ,وارفض ان تقاس العفة من خلال زي ترتديه المرأة فالعفة تعني القيم الإنسانية و الأخلاقية التي تربت عليها الفتاة.
-سوريا
حسبي الله ونعم الوكيل2010-07-10 19:40:27
ماسر هذه الهجمة المفاجأة
من الغريب ان تثار هذه النقطة في هذا الوقت من الزمن الذي يحارب به الاسلام والمسلمين،ان هذا الحجاب هو شرع الله وإذا كان هناك اي شخص في هذا العالم يفهم الانسان وطبيعتة وتفكيره اكثر من الله خالق كل شيء فليثبت لنا ذلك لنتبع كلامه او ليصمت صمت اصحاب القبور،القران والسنة الصحيحة اثبتت الحجاب بدون ادنى شك فياايهاالاخ والأخت ان كنتم تؤمنون بالله ورسوله فارجع إلى تفسير القران والسنة الصحيحة وأماان كنت لاتؤمن بالله ورسوله فلا ضرورة لان تحاول اقناعنابمالاتفقه فيه أصلا واعمل مايحلو لك ولاتتدخل فيما لايعنيك
سوريا
امل2010-07-10 19:52:58
الله عليكم يا منافقين
انا ما رح كتييير احكي ما قرات كل التعليقات بس بقول ياحيف على كل مسلم هو ضد الحجاب و الله يخزيه تاني شي انا بشكر ماما و بابا يلي حجبوني و عودوني عالحجاب من وقت كنت صغيرة لانه كنت مستحيل اقدر اتحجب و التزم عالكبر لانه نحن بوقت كل الناس فيها فاسقة و الماسك على دينه كالماسك على جمرة والله يثبتنا و الحمد لله نحن ما منتأثر فيكم يا اعداء الله وشكرا
سوريا
Oltina Males2010-07-10 19:42:25
قمة والتعصب
نعم إن التحجب هو قمة التعصب وكل الشروحات والتبريرات لاتبرر هدا الدي يحدث في سوريا من 20 سنة للآن؟ مادا يريد برهانه من يحجب ابنته أو زوجته؟ أنه مقدس وقريب من الله أكثر من الباقي ؟العكس هو الصحيح ولونشرت الدولة ملفات المحجبين لكان منعهم من لبسه بالقوة مبررا وهده حجج رجال الدين كلها فاضية. إنهم يريدون فقط إبقاء سيطرتهم على الناس وهدا يجب أن يزول شوفوا الدنيا أين أصبحت ونحن أين لانزال.
-الولايات المتحدة
حلب مدينتي2010-07-10 19:39:00
هل هذا أصبح إعاقة أيضا ؟
بربكم أين نحن من هذا ؟؟؟؟؟؟؟
سوريا
dr.t2010-07-10 19:30:00
...
i really cant believe how retarded we are...to kill the innocent childhood with piece of cloth is something unbearable and the government should fight this retarded phenomena,when the girl is mature she can decide weather she want that or not.... 
سوريا
من القلب2010-07-10 19:02:45
من القلب تحية إلى رجاء حيدر
ألف تحية إلى الأخت رجاء حيدر، يعني عنجد أختصرتي الموضوع وحطيتي أيدك على الجرح، وعبرتي أحسن تعبير وبينتي التخلف على أصوله. عنجد بشكرك ويا ريت تتطلعوا يا أخوان على تعليقها وتقروه بشكل موضوعي. 
-سوريا
أسامة دبك2010-07-10 18:51:24
الحجاب هو العفاف
يا أخواتي الاعزاء لماذا كل هذا النقش والتهجم على البعض من خلال التعليقات باختصار الحجاب هو العفاف ولكن الحجاب الشرعي لايعني فقط غطاء الشعر كما قال البعض انماالحجاب بمعنى العام كل مل يثير الفتنة فما فائدة غطاء الراس ولبسه مثلا بنطلون ضيق متل متل ماعابنشوف في الشارع اما عن الذي قال ان الحجاب عادة قديمة عند العرب فاقول ماذا عن اية الحجاب في القران الكريم والنقاش لايكون بهذه الطريقة التي تذكرني بمثل كلن يغني على ليله
سوريا
نجيب أبو لأطفي2010-07-10 18:55:55
إلى عزي
إلى السيد : المجتهد عزي عجيب لم أكن أعلم أن أركان السلام 6 و احداها الحجاب ؟!!!!!!
-الإمارات
dr.bassam al-khouri2010-07-10 18:52:59
بستغرب من السوري بكل شي بيفهم ???
يلي عم يشتم ويقول السوري بيفهم بكل شيء ...ممكن تفهمني ليش هالظاهرة إزدادت من 20 سنة للآن وهل كان علماء الدين قبل 20 سنة غير ...هل تغير الدين من عشرين سنة للآن ...تساؤلاتنا مشروعة والشغلة ليست إختراع ذرة وبحاجة لفهم خاص وعلم خاص ...شاهدت طفلة بعمر سنتين حجبها أهلها ....هذه جريمة بحق الطفولة ..
-سوريا
ميدو حبيب الكل2010-07-10 18:47:00
جهل في الدين 100%
بدي اقلك شغلة صغيرة بنت عمتي من زمان ما تحجبت ل صارت في الصف التاسع يعني 16 سنة وهلى بنتها عمرها 4 سنين بدها تلابسها حجاب يعني هيه حال واولدهن حرام والله انا بشوف الغلاط كلوه من برنامج عمروه خالد طالعنا ناس ما ممنفهم بي الدين وكفار ومابعرف شو يعني قبل هل البرنامج كنت حيتنا احسن ما في قد التلف الي صار هلى انا الحمد الله عقلي مفتوح وبرائي البنت لازم تتحجب بس يصير عمرها 13 او 14سنة هيدا احسن حال ولا انتوه شو رايكن
سوريا
الدين أخلاق2010-07-10 18:39:06
الحجاب اهانة للرجل و ذل للمرأة
الرجل ذو الأخلاق لا يتبع غرائزه حتى لو وقفت أمامه امرأة عارية. من المؤسف أن يقبل الرجال أن تتم معاملتهم كمخلوقات عديمة العقل و القلب بحيث يحتاجون الى حجاب ليوقف غرائزهم القذرة. الأخلاق و العفة لا يصنعها الحجاب.
-سوريا
مجد2010-07-10 18:41:39
تخلف
أنا أرى أن حجب الطفلة هو سلب لطفولتها و هذه جريمة و يجب محاسبة الأهالي الذين يسلبون براءة الطفولة و أنا برأيي أن قرار التحجب هو مسألة قناعة شخصية للنساء و يجب أن تقوم به النساء بقناعة كاملة و يجب محاسبة كل من يفرض الحجاب على المرأة نعم لتحرير المرأة ...لا للتعامل الجاهلي مع المرأة
-سوريا
غريب بن غربة2010-07-10 18:16:21
نخوض مع الخائضين - جهل المثقفين !!!
العفا نص المعلقين مابيعرفوا حالهم شو عم يحكو معقول الجهل بالدين لهالدرجة؟ وفي ناس عندهم حقد دفين على الدين الاسلامي وماعرفانين شلون بدهم يطلع حقدهم بأي مناسبة. لمعلوماتكم بس انو رب العالمين قال "مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" يعني نحنا رح نتحاسب على كل كلمة منحكيها - طبعا ومن هون اجت مقولة الكلمة مسؤولية - واللي مو قد المسؤولية أمام الله فليصمت ويبيعنا سكوته. ومو كلشي بالدنيا منجك حالنا ونناقش فيه يعني ياريت كل واحد مابيعرف, ينفذ مقولة سيدنا علي بن ابي طالب كرم الله وجهه "نصف العلم لا أعل
-سوريا
nana2010-07-10 18:07:17
اللادقية
العمى العالم و صلت للقمر و انتو بدكن تغطو الطفلة .فعلا مجتمع ذكوري جنسي متخلف .خلو الاطفال يعيشو حياتون بشكل طبيعي و بلا ما تغرسوا فيون العنصرية و الانغلاق على النفس اللي بيولد الاكتئاب و الانحراف بعدين .انا برايي الاشخاص اللي بتثيرون طفلة عمرا من شهر ل عشر سنين مريضين جنسيا و لازم يتعالجو لانون افة خبيثة بالمجتمع .
-سوريا
مسلم2010-07-10 18:04:14
نحن هنا
الى كل المتقولين والمتفلسفين المسلمة والحجاب شيئ واحد ولن يفرقها مهما قلتم واقصد بكلامي الحجاب الشرعي ليس حجاب اخرموظه ولاحد يقول شوف المتحجبات بقول مو كل متحجبه ملتزمه وتربية الاطفال على العفه من الصغر كلنقش علحجر فنحن الاسلام امرنا ان نربي من الصغر ليس بعد يظرب الفاس براس وكله مكمل لبعظه فلحمد لله على الاسلام والسلام والي عندو تعليق علحجاب يحتفظ فيه لحالو ويطبقو ععائلتو وبلنهايه منشوف
سوريا
الى الواقعية2010-07-10 17:49:50
الى الواقعية
من تتكلم عن الواقعية نحن في ؟أوروبا نلفت نظر بتمسكنا بمبادءناالتى باعها البعض لان الانسان بياخد احترام الآخرين من خلال احترام ذاته وكوني أكيدة انو اذا قلعتي تيابك لن يحترموكي أكترهنن بيحترمو العقل والحرية ونحن أحرار انامحجبة عندي أصدقاء من مختلف الجنسيات فلا تحكي من عندك ومن أجل أشباه المحجبات هنن أفضل بشكل عام من يلي عم تبقا بلا تياب بس طبعا نحن مافيننا نعمم مو كل بنت مو محجبة كويسة ومو كل وحدة محجبة كويسة
-ألمانيا
sami2010-07-10 17:48:10
نصيحه للمتحجبات فقط
اختاه فاقد الشيئ لا يعطيه فلا تاخذي الحكمة من العلمانيين واثبتي فانتي على صواب فكلهم سيذهبو ويبقى الحجاب فكوني وابقي ودومي عفيفه لدينك ونفسك اولا ولتكوني محافظتا على نفسكي من الذئاب فعفتكي تجرحهم وانتي حفيدة زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم ولا يهمكي ماقالو فلحجاب اختاه عفة ارفعيها فوق راسكي ودعي الزمن يثبت ماذا حل بلمتبرجاة وثبتنا واياكي على دين الحق فسيذهبو وتبقين
سوريا
باسم2010-07-10 17:37:43
كن انت فلا اريدك انا
لنترك موضوع الحجاب وغيره من المسائل المتعلقة بالدين حرية لاصحابها على ان لا يعتدوا على حريتنا وليكن الحجاب موضوعا تربويا كما غيره داخل الاسرة الواحدة التي تربي اطفالها بطريقتها الخاصة وعلينا كجهات خارجية ان نحمي الاطفال والكبار من ذويهم في حال مارسوا ضدهم القمع فالجميع تحت سلطة القانون الذي يجمعنا ولنحرر الاطفال من سلطة اهلهم بقوة القانون ولنتركهم يعيشوا بحرية ولنقدم لهم النصائح المفيدة بدل القيود الجاهلية والاجتماعية البالية
ألمانيا
سقراط2010-07-10 17:43:09
الاختيار
كيف لبشري ان يحدد ما يريده الخالق و هل الخالق محدود لهذه الدرجة ؟؟؟؟
-سوريا
من الغرب2010-07-10 17:31:28
سلب الحريات في مفهوم المجتمع الغربي يعني سلب عذري
حجاب القاصرات.. تمهيداً للالتزام بالدين و ليس سلباً لحرية التجربة والاختيار . آعيش في الغرب منذ 22 سنه و بعد سماعي للمصايب التي تحصل في الغرب آنصح بآن تتلزم الطفله بالدين قبل ان يصبح آباها له آحفاد في سن مبكر آنصح بآن تحجب الفتاه جمالها الا لابوها و آمها و في النهايه لزوجها. لان الشباب المراهق سوف لا يتركها عذرآ كما هو حاصل الان في الغرب التي تكون فيه المرآه العذراء قطعه نادره في المجتمع الغربي .
سوريا
عصام2010-07-10 17:25:35
نحن دولة علمانية
كل من يريد فرض الأفكار الدينية على الناس يجب أن يعلم أن سوريا هي دولة علمانية و ليست دينية , وهي لكل الطوائف و ليست اسلامية فقط , ومن يريد فرض أفكار دينية فليفرضها على أسرته و أهله فقط و لا يجبر الآخرين على ذلك , وأرجو أن يأتي اليوم الذي يهتم الناس بجوهر الأمور و ليس بالقشور و يسعون نحو تطوير البلد بعيدا عن الأفكار التعصبية و تكفير الآخرين
-سوريا
ملان2010-07-10 17:20:08
كلما اتت امة لعنة اختها
"هذه الأخطاء تكثر في حال الكبت" عذرا سيدة حسناء هل تريدي مجتمعنا كاوربا بلا اي قيد لمنع الكبت ......ومن اين لك مقولة سكينة كي اخفي جمالا اعطاني الله اياه اذا مافائدة الحجاب هل هو لتستر به الغير جميلة فقط....... لاحول ولا قوة الا بالله
-الإمارات
الإعلامية سهير أومري2010-07-10 17:16:58
إلى السيدة اسماء كفتارو 3
لقد تم انجرافك يا أستاذة كسابقتك السيدة رباب الكزبري في مصطلحات فضفاضة فقد بدأت كلامك على التي ليست في سن البلوغ ثم تتحدثين عن القاصرات... القاصر: هي التي لم تبلغ الـ18 سنة... ثم إنني أقول إن القرآن حمال أوجه ولكن على ألا يحمل على وجه يلغي الحكم الإلهي... أما أن نرفع شعار تغير الأحكام بتغير الأزمان وصولاً إلى إلغاء أحكام الله وتشريعه فهذا سيكون من قبيل الذين يحلون ما حرم الله... أسأل الله للجميع السلامة وعدم الانجراف في تيارات فكرية ما أنزل الله بها من سلطان...
سوريا
الحجاب بالإسلام ليس إجبار2010-07-10 17:14:27
سكينة بنت الحسين كانت غير محجبة -5
المرأة الفاضلة سكينة بنت الحسين تزوجت خمس مرات و لم تكن محجبة و كان الشعراء يتغزلون بشعرها و كان لها مجلسها الخاص .. هل هناك حرية بعد هذه الحرية يا أيها الظلاميون و المنغلقون و المتخلفون انسانيا و الذي جعلتم حياتكم و فكركم حرباً على النساء فما رأيكم ..
-سوريا
سهير أومري2010-07-10 17:14:15
إلى السيدة أسماء كفتارة 2
إن ما تفضلت به عن كون الوضع الاجتماعي هو الذي يحدد ضرورة الحجاب يجعل كل محجبة تبدو وكأنها تعيش في مجتمع تغزوه الذئاب البشرية لأن حجابها وحده اتهام مباشر لمجتمعهها على أنه غير آمن وغير صالح وهو اتهام مباشر تقومين به أنت شخصياً بحجابك؟؟ إن الحجاب مفروض بصريح قوله تعالى (بخمرهن) والخمار لمن لا يفهم اللغة هوغطاءالرأس ومن لا يعلم باللغةفليرجع إلى المعاجم.. وقد فرض الله تعالى الحجاب ليس اتهاماًللرجل وإنما صوناًله وعوناًله لتخرج المرأة فتقف في صفه بملكاتها العقليةوالنفسيةوليس بشعرهاومفاتنها
سوريا
الحجاب بالإسلام ليس إجبار2010-07-10 17:13:18
سكينة بنت الحسين كانت غير محجبة -4
علماً أن شارة الحجاب لم تكن إلزامية على نساء المسلمين , بل تستعملها من هي بحاجة اليها فقط , ولو كان الحجاب فريضة فقد كان خليقاً بحفيدة أشرف الخلق السيدة سكينة بنت الحسين أن تضع الحجاب على رأسها , بينما نجد من أخبارها انها كانت سافره و واحدة من أجمل جميلات العرب وكان أجمل ما فيها شعرها الذي كانت تقصه ليكون طوله على كتفيها وإشتهرت قصة شعرها بين النساء بإسم ( القصة السكينية ) وكانت السيدة سكينة شاعرة ويجتمع في محلسها كبار الشعراء من جرير , والفرزدق , وكثير عزة , وجميل بثينة . خطبها رجال كثيرون وت
-سوريا
الحجاب بالإسلام ليس إجبار2010-07-10 17:12:37
سكينة بنت الحسين كانت غير محجبة -3
علماً أن شارة الحجاب لم تكن إلزامية على نساء المسلمين , بل تستعملها من هي بحاجة اليها فقط , ولو كان الحجاب فريضة فقد كان خليقاً بحفيدة أشرف الخلق السيدة سكينة بنت الحسين أن تضع الحجاب على رأسها , بينما نجد من أخبارها انها كانت سافره و واحدة من أجمل جميلات العرب وكان أجمل ما فيها شعرها الذي كانت تقصه ليكون طوله على كتفيها وإشتهرت قصة شعرها بين النساء بإسم ( القصة السكينية )
-سوريا
الحجاب بالإسلام ليس إجبار2010-07-10 17:12:02
سكينة بنت الحسين كانت غير محجبة -2
الحجاب في الإسلام ليس ( فريضة ) حين كثرت نساء العبيد في ديار المسلمين في عصر الإسلام الاول فاحتاجت بعض نساء المسلمين الى تمييز أنفسهن عن السبيات , فظهرت شارة الحجاب على شكل قطعة قماش تضعها نساء المسلمين على رؤوسهن تمييزا لهن عن نساء العبيد , ورغم أن نساء العبيد كن يجبرن على إعتناق الإسلام الذي يقال أن الناس فيه سواسية كأسنان المشط إلا أنهن كن يمنعن منعاً باتا من إرتداء شارة الحجاب . فأين هي العدالة في ذلك إذا كان الإسلام دين للناس كافة ويساويهم كأسنان المشط ؟
-سوريا
الحجاب بالإسلام ليس إجبار2010-07-10 17:06:35
سكينة بنت الحسين كانت غير محجبة -1
بأحد مقالات الكاتبة المتنورة ميسون البياتي لفت نظري هذا الرأي عن الحجاب ..رغم اقتناعي باستحالة التشدد في ذلك الوقت و أن المجتمع كان ليبيرالي و كانت للنساء حقوق و حريات اكثر من نساء السويد و الدنمارك لاستحالة فرض قوانين كالتي يفرضها التيار الدينيي في الخليج و غيره من البلدان من ألبسة و تصرفات على المراة لكن قلة الأدلة جعلتني لا اكتب .تقول الكاتبة .
-سوريا
امرأة عربية2010-07-10 16:59:10
مجتمع متخلف
الحجاب يعني امرأة ورجل وجنس ماالهدف من الحجاب ؟.هو منع شهوة الرجل للجنس عند النظر للفتاة .هل يمكن للرجل أن يشتهي قاصر وهل تفهم القاصر المعنى الحقيقي للحجاب أم تلبسه مثل والدتها للتقليد
سوريا
غريب الحاج صـابـر2010-07-10 16:59:57
استغراب..تساؤل.. ويـــأس
عجبا عجبا عجبا؟؟؟ هل هذا الموقع هو موقع علماني فكري منطقي متحرر لجميع الطوائف المختلفة المتعايشة بسلام ووحدة في هذا الوطن الجميل الرائع؟؟؟ أم هو موقع دعائي اسلامي مثل المواقع الممولة من الدول الخليجية المتزمتة والتي تريد بقوة أموالها أن تهيمن على حرياتنا ومجتمعنا وتربية أولادنا. برأي الشخصي فرض الحجاب على القاصرات جريمة فكرية ضد الإنسانية وضد حرية اختيار الفكر والتوجيه. ولكن مع الأسف أموال الدعايات والتبشير أصبحت أكبر وسيلة للإقناع من الفكر السليم والمنطق...استيقظوا يا بشر!!!...
سوريا
عرفان القرفان2010-07-10 16:54:08
إلى السيد حازم عوض كاتب المقال - ألف ألف شكر
أحييك من بلد المهجر على هذا المقال حتى تسأل الناس نفسها: ليش لازم البس الحجاب؟ الحجاب هوه عاده موروثه من غير تفكير أو من أجل التطبع بالمحيط. يجب على البنات أن يطلعوا من القوقعه يلي قاعدين فيها. إن الله جميل وهو يحب الجمال.
-الدانمارك
سوري منك2010-07-10 16:58:01
رأي منصف
الحجاب حق فرضه الله وذكره في كتابه، اذا أردت ايتها المسلمة أن تتحجبي فلتفعلي والا فالخيار لك وهناك يوم آخر للحساب والله يحكم بين عباده *
-سوريا
فراس2010-07-10 16:23:35
العفة و الطفولة
اعتقد ان لا يوجد اكثر من هكذا اهانة للطفولة هل سمعتم احد يقول عفة طفل باللغة العربية غير موجودة و لكن التفكير المهين للانسانية قبل اهانته للطفولة هوة البعيد عن العفة لانه يا سيدي عندما تنضر الى طفل لو كانت اخلاقك سليمة و الدين اخلاق قبل ان يكون عبادة يجب ان لا تشكك بعفته(كل اناء ينضح بما به )
-سوريا
عفوا سيريا نيوز2010-07-10 16:29:45
يا أمة ضحكت من جهلها الأمم
مافي داعي لهيك مواضيع لأنا بدنا قرنين تلاتي لنصير عالم وناقش بموضوعية
-سوريا
مغترب2010-07-10 16:15:43
حيرتونا
هلا بلشنا بالحجاب بكرة ممنوع تربية اللحية اللي بعدو ممنوع تصلي والى ان يرضى علينا الاوربين والامريكان شو عمصرلكم مو عارف هلا حرية الطفلة بتنكبت بالحجاب انا مع الحجاب واللباس الشرعي الكامل ومع تعليم الطفل على الصلاة وحفظ القران قبل السابعة
-الإمارات
سهير أومري2010-07-10 16:00:25
إلى السيدة أسماء كفتارو
كيف تتفضل السيدة أسماء وتقول: "فالوضع الاجتماعي هو الذي يحدد ضرورة الحجاب" !!!! إذن أفهم من كلامك أن الوضع الاجتماعي إن كان مستقراً في مجتمع آمن لا ضرورة للحجاب!! ماذا عن شعر المرأة أهو عورة أم ليس بعورة وأين أنت من حديث رسول الله عن المرأة إذا حاضت فكلها عورة ماعدا الوجه والكفين!! وهل المجتمع الذي يحدد للمرأة عورتها أم الشرع!! وإذا كان المجتمع هو المشرع هل تتفضلين وتخبرينا كيف ستقف المرأة في الصلاة بين يدي ربها إذن!!! أم الشعر عورة بينها وبين الله وعلى الناس ليس بعورة!! حسبي الله ونعم الوكيل
سوريا
مواطن غيور على اخواته النساء2010-07-10 16:04:17
إلى المتخبطة
إلى لأخت متخبطة التي تريد المساعدة سوف اساعدك على شكل منطقي بالطريقة الغربية العلمية : 1 - المرأة عند الصلاة تضع الحجاب ,لذا هل من المنطق عندما تنتهي الحجاب تخلعه امام الغرباء وتتحجب امام خالقها !!! 2 - أخواتي الراهبات المسيحيات تضعن الحجاب داخلا لكنيسة وخارجه لأنهم ملتزمات إذا كانت النساء المسيحيات الملتزمات تضعنا الحجاب في بيوت الله اليس من واجب النساء مسلمات ان يضعنا الحجاب امام الغرباء 3- استفتي قلبك وصلي صلاة استخارة
-سوريا
مراد2010-07-10 15:42:19
سؤال
لماذا خلق الله شعر للمرأة اذا كان مستقبل هذا الشعر ان يكون مغطا..يعني بعتقد انو الله ماكان بيخلقو بالأصل اذا كان رح يتغطا..؟
سوريا
غريب2010-07-10 15:38:54
السوري بكل شب بيفهم
بستغرب من السوري بكل شي بيفهم , طب ,صيدلة , هندسة ,.... الخ ولك حتى بالدين ... يا أخي الدين حكى كلمتو وانتهى مافي داعي كل من هب و دب يعطيني رايو ... لك العلماني و الليبرالي و يللي فايت مرة عالمسجد و يللي مابيعرف القبلة .... صار بيفهم أكتر من أئمة الفقه ... حلوا عنا ياه ... وسيريانيوز ... بلاأفكار موبوقتها .... وعلى كل حال يللي بدو يتحجب يتحجب و يللي مابدو في يوم قيامة و بنعرف الصح من الخطأ ... و الله المستعان
-سوريا
سليمان2010-07-10 15:32:23
التعصب والمرض
كل انسان يري في شعر رأس المرأة على انه اثارة جنسية فهو انسان شاذ جنسيا وبحاجة لعلاج نفسي وعاجل وكل من يعتبر شعر المرأة عورة فهو انسان مريض وبحاجة الى تأهيل اجتماعي متمدن . اعترفوا بان حجاب الطفلة الهدف منه تعويد الفتاة على قبول الحجاب وهذا الاعتراف يدينهم فاي امر شرعي لايقوم بالعادة وانما بالايمان به ولايمان يظهر من العقل الذي يمنعه الحجاب في كثير من الاوقات . الحجاب هو عادة عربية موجودة قبل الاسلام فرضها العرب على الاسلام فقد كانو يضعون الاغطية على الراس للرجال والنساء للحماية من الشمس والرمال
-سويسرا
محمد مستو2010-07-10 15:31:43
الحشمة
المطلوب من المرأة المسلمة الاحتشام في لباسهاو اذا تحقق هذا الشرط فهو الخير سواء كان ذلك بحجاب او بدون حجاب
سوريا
السوري المتابع2010-07-10 15:25:39
حول تعبير قاصر
لا يتعامل الدين الاسلامي مع تعبير قاصر ولا يعتبر سن ال18 كفاصل بين الطفولة والبلوغ فسن التكليف الشرعي في الدين الاسلامي أقل من سن الـ 18بأربع أو خمس سنوات فلا يجوز ان نستخدم تعبير القاصر في الدين الاسلامي فالحجاب يجب على الفتاة عند بلوغها سن التكليف الشرعي
سوريا
حلبي2010-07-10 15:26:30
جواب للمتخبطة
...رغم أن الآيات لا تدل على هذا اللباس تحديدا، وحتى لو دلت (وهي لا تدل) فإن هذا لا يعني أن الله فرض هذا اللباس بالذات إلى قيام الساعة، وإنما هذا اللباس مناسب لطبيعة المجتمع البدوي وتقاليده، ولا يصح عقلا فرضه على كل المجتمعات والأزمنة، لأن كل مجتمع له خصائصه الثقافية والبيئية المخالفة للمجتمعات الأخرى.
-سوريا
الى الست كزبري2010-07-10 15:25:17
بدي اتنقب- بدي اتحجب - بدي انتحتر- وبدي اتدين- ان
ياست كزيري يعني كلام الله وتخويفة لنا بالجنة والنار خطأ نفسي يعني انتة بدك الواحد يزني ويسرق ويدفن اولاده على الحياة والله يقول اهلا احبابي .طيب ياكزبري طيب لدي سؤال وجوابه هو الحسم الفتاة المحجبة في الصورة وفتات اخرى سبور يعني سبور وجميلة برأيك مين تتعرض للتحرش الجنسي اكثر؟ معقول تقولي المحجبة عجب المجرم الذي قتل جدتةوتحرش بها مين كان يخوفوا ياريت تنشروا ولو تهريب من القانون لانه اناعلمانية ومحجبة- رياضة+فروسية+موسيقا+باليه+ سيارتي 4ْْْْْْْْ × 4 وكل هذا مع حجابي منشان الله نشرو
-سوريا
حلبي2010-07-10 15:22:57
جواب للمتخبطة (تابع)
غطاء الرأس والنقاب هي ألبسة كانت موجودة في زمن معين قبل مئات السنين وعممها بعض الفقهاء على الناس من باب تحقيق الفضيلة في المجتمع، لأنه في مجتمعهم البدوي وحسب تقاليدهم فإن هذه الألبسة كانت هي الألبسة المحتشمة. وطبعا كالعادة هؤلاء الفقهاء ألفوا أحاديث منسوبة للرسول تؤيد فعلهم، وربطوه أيضا بآيات من القرآن، رغم أن الآيات لا تدل على هذا اللباس تحديدا، وحتى لو دلت (وهي لا تدل) فإن هذا لا يعني أن الله فرض هذا اللباس بالذات إلى قيام الساعة، وإنما هذا اللباس مناسب لطبيعة المجتمع البدوي وتقاليده...
-سوريا
حلبي2010-07-10 15:07:49
جواب للمتخبطة
الواجب على المرأة المسلمة هو العفاف، والعفاف محله النفس. طبعا العفاف وإن كان محله النفس فإنه يستلزم الاحتشام والبعد عن اللباس الفاضح، لأن لباس الإنسان ومظهره يعبر عن نفسيته. ولكن لا يوجد لباس معين هو اللباس العفيف دون غيره، هذه عقلية تافهة. اللباس هو جزء من العرف والثقافة التي تتغير بتغير المجتمعات والأزمنة؛ ما يعتبر فاضحا ومثيرا في مجتمع ما يعتبر عاديا في مجتمع آخر. فإذن المطلوب هو الاحتشام حسب طبيعة المجتمع التي أنت فيه.
-سوريا
مغترب و رح ضل مغترب2010-07-10 13:57:05
مرفوض حتى للكبار
الحجاب لا يمنع الانحراف و لا يمنع الرجال من النظر بشهوه الى المرأة . عندما نحجب قاصر فأنا أعتبر هذا نوع من الإجبار و الإجبار نوع من أنواع الإرهاب فنلبس الحجاب لنمنع الرجال من النظر بشهوة الينا وهذا انقاص من كرامة الرجل ، فالرجل الكامل الكرامة لا يفعل هكذا و إن كان لا يستطيع فأجدر به أن يقلع عينه لا أن يطالب بتحجيب النساء لأن الغلط فيه هوفي قلبه لا في جسد المرأه.
-فرنسا
عزي إسلامي2010-07-10 15:02:30
الأدلة الشرعية ـ 2 ـ
فالقرآن أتى صريحًا بمشروعية الحجاب ، ومن السنة الفعلية لأزواج النبي صلى الله عليه وسلم والصحابيات رضي الله عنهن ، هذا غير الأحاديث المتعددة عن ذلك ، وأجمعت الأمة على فريضة الحجاب ولم ينكر ذلك أحد من أهل العلم . ويا للعجب .. حين ينزعون الحجاب يقولون مبادئ المساواة والمحافظة على الكرامة ، ولا حرية لنا في أن نضعه ، لكن فعل المنكرات والآثام وبتأييد من الأهل فهو من الحرية الشخصية المكفولة التي لا يجرؤ أحد على المساس بها !!
-سوريا
سهير أومري2010-07-10 15:03:14
إلى الأخت متخبطة
الأخت متخبطة عزيزتي ادخلي في الجوجل على موقع إنسان جديد.... ستجدين الجواب الشافي إلما تسألين عنه ن شاء الله
سوريا
عزي إسلامي2010-07-10 14:57:35
الأدلة الشرعية
بداية من الجهل الاكتفاء بالقرآن الكريم فقط في الاستدلال ، قمن منكم يأتي من القرآن أن الصلاة المفروضة خمسة باليوم ؟ الأدلة الشرعية في الإسلام أربعة ، وهي بالترتيب : القرآن ـ السنة ـ القياس ـ الإجماع . فإن عارض نص من السنة ( كالأحاديث الموضوعة ) أو الإجماع شيئًا من القرآن فإنه يُرد . ولكنها تأتي بأشياء لم ترد بالقرآن حيث أنه مجمل في معظمه والسنة تأتي مخصصة ومكملة له ، وفي النهاية كله مآله إلى الله ( وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى ).
-سوريا
FIRAS2010-07-10 14:43:24
Damascus
جزا الله خيرا كل من ساهم في النقاش وكان في نيته طبعا خدمتة مجتمعه ودينه على كل الموضوع هو موضوع هام ولكن اذا مادخلنا قليلا للتفصايل وجدنا ان هنالك امورا تتبع ويجب ايضا التحاور فيها بالنسبة للحجاب فتحديد كلمة قاصر هو تحديد قانوني وليس شرعي والشرع حدد الحجاب للبنت التي ابلغت وهذا الموضوع عائد لكل بنت على كل حده ولايحدد بعمر معين ومع ذلك فنه لايحد من حرية البنت خاصةاذامابين لهاالسبب ويقترن مع طرح الحجاب صفات واخلاق يجب ان تقترن مع هذا الطرح فكثير منا يتحدث عن الحجاب كحكم ولايتحدث عن اهدافه
سوريا
سهير أومري2010-07-10 14:56:47
إلى كل من تسأل عن فرضية الحجاب... إليك الجواب... ب
إلى الأخوة والأخوات القراء والمعلقين... لا أعلم إن كان من الممكن نشر هذا التعليق ولكن أود لو سمحت لي إدارة التحرير بأن أقول لمن تسال عن فرضية الحجاب حبذا لو تفتح على الجوجل على موقع: إنسان جديد قضية الحجاب... آمل أن تنشر إدارة التحرير تعليقي طالما أنها تفتح باباً عريضاً لحرية التفكير والتعبير... ولكم جزيل الشكر
سوريا
سوري منك2010-07-10 14:58:16
رأي منصف
الحجاب حق فرضه الله وذكره في كتابه، اذا أردت ايتها المسلمة أن تتحجبي فلتفعلي والا فالخيار لك وهناك يوم آخر للحساب والله يحكم بين عباده اما غيرالمسلمون فلا يحق لهم التدخل بامور الدين والتحليل والاستنتاج، والاسلام كما هوولا يتغير، لا يهم رأيي أو رأيك الشخصي وقناعاتنا سواء كنت مسلماً أو غير ذلك، فما تراه جيداً من وجه نظرك مناسب فخذه وكلنا سنحاسب على ما عملنا وما فرطنا، أخيراً قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"‏كل مولود‏ يولد على الفطرة ‏ فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه.." او كما قال رسول الل
-سوريا
سوري منك2010-07-10 14:48:08
رأي منصف
الحجاب حق فرضه الله وذكره في كتابه، اذا أردت ايتها المسلمة أن تتحجبي فلتفعلي والا فالخيار لك وهناك يوم آخر للحساب والله يحكم بين عباده اما غيرالمسلمون فلا يحق لهم التدخل بامور الدين والتحليل والاستنتاج، والاسلام كما هوولا يتغير، لا يهم رأيي أو رأيك الشخصي وقناعاتنا سواء كنت مسلماً أو غير ذلك، فما تراه جيداً من وجه نظرك مناسب فخذه وكلنا سنحاسب على ما عملنا وما فرطنا، أخيراً قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"‏كل مولود‏ يولد على الفطرة ‏ فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه.." او كما قال رسول الل
-سوريا
أبو عبدو الفوال2010-07-10 14:51:01
إلى الحلبي الفهمان
يا سيدي إن كنت كما تقول أن القرآن هو فقط ما تركه سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام فطريقة الصلاة غير مذكورة في القرآن وعلى رأيك يا سيدي فإن الصلاة كلها سنة لكن كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم سيأتي زمان يتكلم فيه الرويبضة وفهمكم كفاية صار كل واحد مفتي لحاله وأنا أستغرب سكوت الإفتاء في سوريا عن هذه المهازل وكل من يشاء يعطي رأيه في أسس الاسلام عندما يمرض قريب لكم أو يشرف على الموت تتسارعون لتتقربوا من الله وعندما يشفى تعرضون عن الله قال تعالى فَلَمَّا نَجَّاكُمْ إِلَى الْبَرّ أَعْرَضْتُمْ
سوريا
سامح2010-07-10 14:53:03
كفاكم هراء
نحنا لسا عم نناقش ونجادل اذا الحجاب فرض أو سنة وإذا لازم نفوت عالحمام بالرجل اليمين أو اليسار .. كل واحد يصطفل يعمل يلي بدو ياه ويلبس يلي بدو ياه، ويفوت عالحمام بالرجل يلي بدو ياها، هي مو شغلة مصيرية، اهتموا بالتربية الضائعة، اقسم بالله مافي حدا من السوريين بيعرف يربي أولاده منيح، لأنه هو بالأصل مو مربى. الأخلاق أولاً وأخيراً. 
سوريا
أبو عبدو الفوال2010-07-10 14:48:48
نهاية سيريا نيوز
سوريا دولة مسلمة مهما فعلتم والإسلام دين الأكثرية شاء من شاء وأبى من أبى
سوريا
Zako2010-07-10 14:42:10
"حجاب الفتاة القاصر ترويضاً وليس تعويداً
انا بس بدي اقول الله يكترلنا من امثال الانسه أسماء كفتار كلامها كللو صح بالاخص "والتقوى لها مجال واسع حصره البعض بالحجاب فقط"
-تركيا
عبد المكار2010-07-10 14:48:44
حجاب القاصرات
ولكم في رسول الله اسوة حسنة , والسؤال للدكتور احمد: لماذا لا تزوجوا الفتاة وهي في السادسة من عمرهاكما فعل الرسول عندما تزوج من عائشة رضي الله عنها ؟ فيكون الزوج هو الحجاب الواقي لها والفتاة تتمتع بطفولتهاوهي في بيت الزوجية ثم تاخذ الدين وتعطي نصفه للناس لاحقا.
-سوريا
مسجل خطر2010-07-10 14:40:32
انما الاعمال بالنيات
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :انما الاعمال بالنيات و لكل امرئ مانوى  اعزائي .. لماذا نستمطر المجتمع بخبايا نألفها منذ الصغر .. و لماذا الاصلاح يكون فقط بالمظهر بالله عليكم لو ان هذا الموضوع في صميم اصلاح المجتمع هل كنا سنرى اثنان يختلفان فيه ... دعونا من تراهات الشكل و ادخلونا لمضمون الاصلاح الحقيقي ... عفا الله عني وعنكم شكرا
-سوريا
مشارك2010-07-10 14:35:06
إلى المتخبطة
أقول لك يا أختي ، إياك أن يلعب الشيطان بأفكارك ويوهمك بأنك الحجاب ليس فرضاً فهو فرض بحديث الرسول (ص) : إذا حاضت البنت فلا يجب أن يظهر منها إلا هذا وهذا وأشار على كفيه ووجهه. وهل يعقل أن يثار الشك في قضية مضى عليها أكثر من 1400 سنة وأجمع عليها جميع الأئمة . أقول لك اثبتي ولا يغرنك المجتمع السافر الذي من حولنا فهم الخاسرون وأنت الرابحة إنشاء الله في الآخرة وادعي الله أن يثبتك .
-سوريا
مهندس - غيور على الوطن2010-07-10 14:33:18
الحرية الأميركية في خدمة المصالح الصهيونية ..
( بعد يوم من فصل صحفية أميركية.. بريطانيا تحذف رثاء سفيرتها بالعلامة فضل الله ) هذه هي الحرية التي يدعون ومن المؤسف أن البعض من أبناء جلدتنا ما زال ينساق خلف إدعاءاتهم الكاذبة والباطلة .. لماذا لا يثير موقع سيريانيوز قضايا انتهاك الغرب والأمريكان للحريات , من شأن هذه المواضيع كشف زيف إدعائهم الباطل فمفهومهم للحرية والديمقراطية يصب في اتجاه واحد ألا وهو : خدمة الكيان الصهيوني , وكل ماعدا ذلك فهو إرهابي وظلامي ومستبد ..
-سوريا
ناصح2010-07-10 14:28:30
نصيحة
الأخت "متخبطة" أنصحك بالثبات على الحجاب لأنه شرف لك. ,أي شرف أفضل من طاعة الله. أما الباقون فأستحلفكم بالله: هل وضعنا الراهن من الإباحية التي نراها تحتاج إلى تفلت أكثر أم إلى حجاب؟ معظم الذيم يطالبون برفع حجاب المرأة إنما يفعلون ذلك لأغراض في نفوسهم. على كل حال أنا لا أؤيد حجاب الصغيرات إلا إذا كانت ذات جسم كبير توحي بأنها كبيرة و ماعدا ذلك فالحجاب فرض على البالغات فقط. والصغيرات يربين على معاني الحجاب و العفة حتى يحين الوقت فيتحجبن طواعية.
-سوريا
ام اصطيف2010-07-10 14:23:22
اخر الزمان
اهنئكم فقد نجح الغرب بزرع افكاره بين المسلمين شو هالحكي هلق صارفي فرق بين حجاب اهل الخليج واهل سوريا شو هالحكي الفاضي الحجاب حجاب ولا للانفتاح الذي تتحدثون عنه لان فيه مذلة المرأة
-سوريا
sami2010-07-10 14:13:04
اسمعو لخبركن
اول شي بسم الله الرحمن الرحيم وثانيا الحجاب لايحتاج شهادة هذا وذاك فهو وبكل شرف دليل العفه ووالله انه لصون للمراه ام نحن تعودنا مناظر السافرات فان كان الحجاب يظيق عليكم فلبنت المسلمه مصونه ومن يريد ام ينظر لاشياء اخرى فليذهب لتلك الاماكن المشبوهه وانتم يامن تقولون ان الحجاب انتهاك للطفوله لماذا لا تلاحقون من ينتهك الطفوله ورساله الى الاخوات المسلمات واقول لهم تثبتو وقدوتكم زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم ولاتغرنكم فتواوي الشواذ والعلمانيين ونحن اقوى من القال والقيل
سوريا
salem2010-07-10 14:18:44
al hijab
آكثر ما إستوقفني في هذا الموضوع المخيف هي آراء الدكتور بعلم الفقة الاسلامي واصولة والاستاذ في كليتي الشريعة والحقوق في جامعة دمشق أرجوا من حضرتة أن ينعم علينا ويوافينا بمقالة جدية تليق بمقامتة العلمية العملاقة يشرح لنا فيها تفصيلا عن طرق و كيفية ضرب القاصرات بدون ألم علنا نستفيد منها علميا لتربية جيلا جديدا يواكب قوافل أبناء جلدتنا وديننا والذين إستطاعوا بحكمتهم و تحجيبهم المطلق لي آفراد قبيلتهم بخلق مجتمعات خالية تماما من الشهوات والدعارة والاغتصاب
-سوريا
المعترب2010-07-10 14:07:03
الحجاب ضروري
ايها الأخوة والأخوات احنا بلد مسلم وتعويد الفتيات الصغار على الحجاب ضروري وهام والحجاب سنة لان تعويد الفتاة الصغيرة على الحجاب منذ الصغر هو المنطق بذاته لان الشعر يعتبر من المفاتن والعورات عند المراة ونحن بزمن الله يستر الفتاة المسلمة يجب ان تلبس الحجاب وان تلتزم باللباس الشرعي السؤال الذي يطرح نفسه هل كانت زوجات الرسول عليه افضل السلام والتسليم لايلبسن الحجاب او الخمار ونسوان الصحابة ارجع الى السيرة نحن بلد مسلم والحجاب خطوة كبيرة الى الالتزام بديننا الحنيف الدين الاسلامي دين يسر وليس دين عسر
-سوريا
مهندس - غيور على الوطن2010-07-10 14:02:04
أجريت بعض التعديلات على التعليقين 1+2 كي يحظى بالن
يجب علينا تأمين الدخان للأطفال المدخنين وعدم توبيخهم لأن هذا الأمر ينافي حقوق الطفل ويعتبر من حالات العنف ضد الطفل فهو حرية شخصية .. وفي حال تعاطي الطفل المخدرات والمدمنات فهو حرٌ أيضاً فله ما له وليس عليه شيء ,ونطالب الحكومة بإلغاء التعليم الإلزامي فغالبية أطفالنا يريدون ترك التعليم , وليس من المعقول أن نوبخهم أو نضربهم فهذا الأمر يتعارض مع حقوق الإنسان وحرية الطفل في الاختيار , فكيف لنا بإجباره على الذهاب إلى المدرسة وإجباره على اللباس الموحد وهو لا يحبه ..؟؟
-سوريا
يزن2010-07-10 13:54:06
سؤال مشروع
انا حابب أفهم انو لما حدا يقول الحجاب ضمان العفة كيف يعني و الله انا ما عم افهم انو يلي ما بتكون محجبة بتكون ناقصة عفتها ليش يلي حابة تتخلا عن عفتها فارقة نعها الحجاب ولا غيروا انا برأي ما ينربط الجاب مع العفة لأنو العفة هي عفة القلب و الفكر مو الجسد
سوريا
ستعدة2010-07-10 13:55:56
للزواج
مستعدة للزواج من اي رجل يعفيني من الحجاب فأنا من بيئة محافظة جداً ولي اخوة ذكور يجلون المواقف امام ابي من اجل ماله وامي لا حول ولا قوة وبسبب التغطاء تأذى شعري فأنا أضع غطائي في محفظتي وألبسه قبل الوصول الى البيت بقليل، من السخف ان يفرض علينا بعض الشيوخ فتاوى لا تستند لأي أساس في القرآن أنا في حرب مع خرقة فرضعا اناس عقولهم خرفة
-سوريا
souri2010-07-10 13:46:22
للمعلقين المشككين
الآية في فريضة الحجاب واضحة (ليضربن بخمرهن)، الخمار معروف إنه غطاء الرأس، ونفس الآية (ولا يبدين زينتهن) فحاجة إستغباء للآخرين، وإنه مافي نص قرآني، بعدين لاحظوا التعارض ناس عم تقول إنه مافي نص، وناس عم تقول إنه لتمييز الحرائر عن الإماء، فإعتمدوا في أو مافي، وياريت ياسيريانيوز تتحلى بالمصداقية، فمو معقول تنشروا تعليقات لفريق، وتبتروا تعليقاتنا، وياريت كمان تحترموا عقل القراء، يعني في تعليقات غير منطقية على الإطلاق
-سوريا
sooo 22010-07-10 13:50:19
مهزلة 2
وقد جاء في تفسير هذه الآية: أنهن يقصرن طروفهن على أزواجهن فلا يطمحن إلى غيرهم. والعيون تتفاوت من حيث قوة التأثير، وهي مصدر فتنة وإغراء، والحجاب حاجز دون ذلك. ومن المعلوم أن العين ترسل سهاماً غير مرئية تنفذ إلى القلب فتحرك فيه كوامن الشهوة الخفية حيث يندفع صاحبها وراء صاحبة تلك العين أو ينشغل باله وتفكيره بها، وهنا تظهر الحكمة - والله أعلم - في أمر الله عز وجل بغض البصر للمؤمنين والمؤمنات.
-سوريا
وسام النجار2010-07-10 13:45:59
المرأة عورة
يمكن قبل 1400 سنة كانت المرأة عورة أما هلق فهي عاهرة ... على قولة نابليون كل نساء العالم عاهرات وأستثني منهم امي خجلاً ... عنجد في توصيفات مابفهمها وتناقضات موجودة بالدين غير يلي كاتبها ما بيفهمها.... وين ماشيين ... أنا برأيي نفكر بعقل ونفكر بإنسانية ... ليش اتهمنا المرأة أنها عورة ... وياسيدي مين هادا يلي اتهمها .... وشو السبب يلي وصلو للانسان المحترم انو يصف المرأة بأنها عورة...
-سوريا
sooo2010-07-10 13:45:58
مهزلة
1 - الحجاب ستر للمرأة من أعين الحاسدين وخصوصاً إذا وهبها الله جمالاً في وجهها وقوامها وشعرها، وصدق الله العظيم حيث أمرنا أن نستعيذ من الحاسد ذكراً كان أو أنثى فقال: وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ [الفلق:5]. 2 - الحجاب عون للمرأة على تنفيذ أمر ربها حيث نهاها عن إبداء زينتها إلا لبعلها أو محارمها فقال: وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ... الآية [النور:31]. 3 - الحجاب تكريم للمرأة بحيث لا يراها إلا من استحل نكاحها، فهي ليست بضاعة مبتذلة للناظرين.
-سوريا
مسلم متعلم2010-07-10 13:42:45
مع الاحترام للسيدتين أسماء وباب
مع بالغ الاحترام للسيدتين أسماء كفتارو ورباب كزبري على الرأي الموضوعي والحيادي وإن كنت مع قناعة أن الحجاب عادة بدوية فرضها الذكور على الإناث ورسخها رجال الدين المتعصبون على مر الزمان
سوريا
طرطوسي مغترب2010-07-10 13:39:46
شكرا لكم
شكرا لكم جميعا لقد اضحكتموني من كل قلبي ..تحياتي للجميع
-سوريا
رجل مسلم2010-07-10 13:34:37
رسالة إلى متخبطة
أختي في الله: الحجاب فرض بنصّ القرآن والسنّة ولايغرك كلام العلمانيين أو الذين يدعون الإسلام ولايزيدزن الناس إلا حيرة وبعداً أمثال بعض النسوة يرتدين الحجاب ولكنهن يلقين بفتاوى ماأنزل الله بها من سلطان! الحجاب فرض على كل مسلمة بالغة عاقلة (يعني كل مسلمة دخلت سن البلوغ وهي بعقلها أي غير مصابة بجنون مثلاً لأن المجنون غير مكلف وغير محاسب عن تصرفاته).. تمسكي بحجابك في زمن صار الحليم فيه حيران عسى الله أن يوصلك ويوصلنا جميعا إلى دار السلام بسلام.والعلم لايؤخذ من مواقع النت
سوريا
Ahmad2010-07-10 13:31:12
افكار سعودية
هاد اللي يجينا من السعودية: التطرف و قهر المراة و التخلف. الله يرحم ايام الثمانينات و التسعينات شو كانت الدنيا رايقة. بس بقولها كمان: احذروا السعودية  
-الولايات المتحدة
خليكون هيك2010-07-10 13:30:55
لا علم ولا حضارة
يعني خلص تخلف تخلف ، والكل بده يعمل حاله بيخاف الله وبيعبده ، صارت حياتنا مظاهر بمظاهر ، وبعدين مين قال أنو البنت المتحجبة بتكون محتشمة؟؟؟ يعني بفهم من هالحكي أنو البنت المو متحجبة بتكون مو محتشمة ؟؟؟ غريبة بشرفي غريبة، ناس ما بتخاف من الله وبتجيب معدل غيرها عالطالع وعالنازل. 
-سوريا
حسين2010-07-10 13:27:18
لا علاقة للاديان بالحجاب المعروف الان
ان الآشوريين هم: 1- أول من فرض الحجاب على نسائهم. 2ـ أول من أعتبر الحجاب فريضة ملزمة على نساء الأشراف والأكابر دون غيرهنّ من النساء وأدخلوه في شرائعهم. 3- إنّ الغاية من لبس المرأة النبيلة للحجاب لتمييزها على نساء العامة.
-سوريا
سالي2010-07-10 13:20:42
فكروا بواقعية
يعني شو هالذكر يلي تفكيره جنسي إذا بيشوف شعر البنت قاصرة كانت ولا بالغة بتثور فيه الشهوة الجنسية ؟؟ طيب شو مشان يلي محجبة بس لابسة شي ألعن ما تكون مومحجبة ؟؟ طيب بتعرفوا إنه بأوروبا المحجبة هي يلي بتلفت النظر ؟؟ بعيدين إذا البنت بتحرك الشهوة عند الذكر ليش مو ممكن إنه الذكر بيحرك كمان شهوة عند البنت ؟؟!! طيب خلينا نكون واقعين ليش لنحجب البنات بالصغر ؟؟ مو التربية عالأخلاق والدين والحشمة أحسن ؟؟ بعدين مو كل محجبة يعني بنت منيحة عم نشوف شوفات من البنات المحجبات ألعن من السافرات ،، فكروا بواقعية
-سوريا
متخبطة2010-07-10 12:39:11
ساعدوني أنا متخبطة
تحجبت في الصغرعندما كنت قاصرة بسبب غيرتي من فتيات سني اللواتي يتحجبن لأنني أعيش في منطقة محافظة جدا والآن وبعدأن اصبح عمري 25 سنة لا أحب الحجاب لأنني تحجبت من دون قناعة،أو لأني صغيرة لكنني الحمد لله اصلي وأؤدي تعاليم ديني والآن وبعد الانتقال لمكان آخر وجدت نفسي الوحيدة المحجبة، قرأت على كثير من المواقع بأن الحجاب ليس فرضاَ ولم ترد أية في القرآن على تغطية الرأس بشكل مخصص لكن الآيات تدل على تغطية وستر الجسد(( وليدنين بخمورهن على جيوبهن )) الجيب هو الصدر فهل الحجاب فرض ؟ وهل من الحرام خلع الحجاب
-سوريا
د.عمار2010-07-10 12:58:55
النقاش يجب ان يكون منطقي.
اعتقد ان طرح مواضيع على هذه الدرجة من الحساسية امر خاطئ تماما ويثير الكثير من االاشكالات لان مؤيدي الحجاب يعتبرونه فرض شرعي لانقاش فيه (بغض النظر عن العمر)بالمقابل المعارضون يعتبرونه مظهر من مظاهر التخلف الحضاري والجهل,لذلك عن اي نقاش تتحدثون؟؟
-ألمانيا
محجبة علمانية2010-07-10 12:46:20
الله يسامحك على الصوره الغير حيادية مع احترامي ل
يااسماء ليش انت بتحسب المحجبات كلن دراويش ماعندن لبس رياضة كل محجبة عندا وعندا وحيات عيونك كله شرعي ومستورد من باريس ولندن __ وكل لباس خاص لكل نوع من الرياضة .
-سوريا
مسلم2010-07-10 12:49:12
المكان المناسب
ان هذا الموضوع يخص توجه ديني فما النفع من مناقشته عبر المواقع الاخبارية فهل مناقشة نظرية بالعلوم تناقش عبر وسائل الاعلام ام في اماكن مختصة بهذا المجال وعدم ترك المجال لكل من هب ودب ان يدلو بدوله
سوريا
issa2010-07-10 12:47:34
" قرأن غير معلن "
لقد لاحظت أن كثير من التعليقات تقول النص القرأني على غير ما تحمل لغته العربية الواضحة فترى ان بعضهم يوجب الحجاب رغم عدم وجود نص عليه بالمطلق ويحرم الزواج بين المسلمين والمسيحيين رغم ان القرأن حلل هذا الزواج بسورة المائدة . يبدو أن هناك نص للقرأن يعتمد عليه بعض المعلقين غير قرأننا المعروف
سوريا
سوري متشائل2010-07-10 12:47:49
....
شو هالمسخرة ...لك شو جاب التعليم ..للحجاب ...التعليم بيفتح افاق الطلفلة و بيعلمها,,,مو بيعقدهاو بيخليها تخجل من ولاد عمها و قرايبينها و ما تعيش طفولتها ...شو هالتشابيه يلي بتجيبوها و المقارنات يلي ما بتدل غير على تفكير من العصر المسماري ...و اسفي لوين رايحة يا سوريا
-الإمارات
issa2010-07-10 12:33:03
هل يوجد نص مقدس غير معلن عن الحجاب ؟
ان الأية المذكورة عن الحجاب لا تعني ابدا الحجاب فالجيب هو الفتحة بين ثديي المرأة وليس رأسها والاسلام دين فطرة اي دين حياة طبيعية ضد الابتذال وبالتالي الحشمة والتصرف الحسن هو سلوك الانسان ككائن عاقل والاية وفق لسباب النزول متعلقة بخرق اتفاق بين " المشركين " وبين " المؤمنين " حيث عمد المشركون الى ملاحقة المؤمنات أثناء خروجهن الى الخلاءولدى سؤال الرسول عن نقض الاتفاق الذي تم قيل له من المشركين لانعرف انهن مسلمات فنزلت الأية بوضع" شعار " رمي الشال من الكتف الى الجيب لتعريف المسلمات .
سوريا
حُسْن التربية الإسلامية منذ الطفولة2010-07-10 12:25:03
سيجعل الفتاة هي نفسها تطلب أن تتحجّب
إلى من يقول أن الإقناع والتعويد على الحجاب هو تقييد للحرية أقول له: نسمح له بقول ذلك فقط إذا كنا نقوم بفرض الحجاب على بناته هو أوإذا قمنا بإقناع وتعويد بناته هو على الحجاب. أما بناتنا فنحن أحقّ بالخوف عليهن من فتنة الدنيا وعذاب الآخرة. كما نقول له: أيضاً إذا هو فرض علينا عدم تحجيب بناتنا فهذا تقييد لحريتنا. أما مايحق له فهو فقط ذكْر رأيه بالحجاب أمام بناتنا وما يحق لنا هو ذكْر رأي الدين بالحجاب أمام بناته ثم فليخترْن ما يردْن فإما الجنة وإما النار (ولن أحدّد لمن الجنة ولمن النار فهو يعرف).
-سوريا
مع: الحجاب للبالغ فرض إسلامي2010-07-10 12:20:10
رؤية الطفلة لأمها محتشمة محجّبة
ومدحه كحكم إلهي سيهيئها لقبول الحجاب ثم في سن10 يبدأ إقناعها بحكم الحجاب ابتغاء مرضاة الله وحفاظاً على زينتها (ولاتنكروا بدءاً من ظهور أنوثتها تسمع الفتاة التلطيش) فتكون قد اقتنعت بلبسه عند سن البلوغ بدون إكراه(لأنه إذاأُجبرت عليه ستخلعه في غياب من أجبرها)فيجب أن يكون الرادع مخافة عقاب الله ورغبتها في الثواب ثمّ رأفةً بالشباب الذين إذا رأوا فتنة المرأة أُثيروا (ولاتنكروا حتى في الأفلام الهوليودية يفتتن الرجل بالمرأة المتعرّية) لذا يجب أن يكون حجابها شرعياً ساتراً وليس فقط غطاء شعر.
-سوريا
السوري الحقيقي2010-07-10 12:12:28
ليس المهم الغطاء
ليس المهم ما يغطي راس المرأة بل المهم ما يوجد في هذا الراس.. من علم و معرقة و اخلاق ...
سوريا
مواطن من هالشعب2010-07-10 11:58:24
اعلامنا العربي
قناة الجزبرة ومعظم القنوات بتهتم بموضوع الحجاب وقصص الفتاوى برامج كاملة على هيك قصص ومصاريف مبالغ طائلة بس من شان هالمواضبع وصرلنا قرون ما وصلنا لأي نتيجة وسوف تستمر الفتاوى ومابظن نوصل لأي قناعة بهالقصص والغرب صار بالقمر وعلوم الفضاء ونحنا راكضين وراء قصص أساسا نحنا مو عارفين تماما شو الصح و شو الغلط بس جدل ونزاع وجهات نظر والله العظيم غريب نحنا العرب كيف منفكر هل من المعقول الأوكسجين عنا بالمنطقة العربية غير اوكسجين كل الكرة الأرضية من شان هيك ما عم نعرف نفكر أو حتى نتناقش
سوريا
souri2010-07-10 11:53:10
سؤال
إذا كان المعارضون يرون أن الحجاب أو التعويد عليه منذ الصغر هو نوع من الإجبار وسلب لحرية الإختيار، فلماذا لا يعارضون تعليم الأطفال، لماذا لا يعارضون إرسالهم للمدارس، لماذا لا يعارضون تعليمهم الصدق والأمانة، أليس في التعليم نوع من فرض الآراء المسبقة، قبل أن تتم الفتاة تجربتها الخاصة وتكون قناعتها، هذان الأمران منطبقان ولا يوجد إختلاف بينهما،
-سوريا
متخبط2010-07-10 11:49:36
الى متى
يا أخي ليه ما عبتدركوا انو ما في شي صحيح واحد بهالدنيا كل انسان يختار الطريق اللي بدو ياه هي الحرية اللي افتقدناها يعني هالامور علوا توقفوا طرحها لانو ما منها فائدة وكل واحد الو طريقتو في التربية في كل أنحاء العالم
-سوريا
The Master Mind2010-07-10 11:35:38
قبل مناقشة هالمسألة في موضوع لازم ينطرح
اول شي وقبل ما نناقش حجاب القاصرات (يلي من الواضح انو ينتهك براءة الطفولة ويخلي البنت تفكر بطريقة غير سليمة تجاه الذكور يلي بتلتقي فيهن) بدنا نناقش هل الحجاب للبالغات هو من اجل الدين؟بحب خبركن انو 80% على الاقل من المحجبات ما بيصلو اصلا!! ومن هون فينا نستنتج خلفية الحجاب للقاصرات وللبالغات طبعا انا ما بامن بالحجاب كجزء من الدين ولكن الاسلام امر بالحشمة بس الناس استخدمت الدين مشان تغلف عادات اجتماعية
-سوريا
ghareb2010-07-10 11:25:41
نفاق وقلة ادب
هل الحجاب لستر الشعر وهكذا نحن في مأمن انه نفاق من الدرجة الاولى تجد الفتاة محجبة ولابسة بنطلون جنز وبلوزة على قد الجسم وبتقول انا محجبة انا شخصيا اقول هل هذا هو مفهوم الحجاب ان نغطي شعورنا ونطلق باقي الجسد تسرح الانظار فيه ام ان الشعر فقط هو ما يجب ان يغطى اين عقول من يتحجب ويدعي الحجاب كيف بها تواجه الناس بهذا الشكل ام ان اهل الحجاب قد غطو كل الجسد وبقي لهم الشعر وجاءهم الامر بتغطية الراس مالكم كيف تحكمون والله قمة النفاق وقلة الادب ان تتحجب الفتاة وتكشف باقي جسدها
السعودية
المهندس2010-07-10 11:23:32
الحجاب في الصغر خطأ
يأتون باحاديث عن رسول الله/ص/ لا حصر لها فلو انه قالها فعلا فانه لم ينم ابداً .الحجاب جميل للفتاة البالغة ولكنه لا يمنع فحشاء او يجعل من لابسته قديسة فانا اعرف فتيات منقبات وغير منقات فعلنا المعاصي كلها.حجاب الاطفال قد يخلف ردة فعل لدى الطفلة فتكره الحجاب وما يتعلق به فتفعل اي شيء .
-سوريا
الحسن منصور2010-07-10 11:22:14
الأفكار الكبار للكبار
كم أتمنى منك يا سيريا نيوز : عندما تطرح القضايا الكبيرة أن يتعرض لمناقشتها والحوار فيها المفكرون الكبار
سوريا
مواطن طافش2010-07-10 11:20:16
ما بدك تحجب بنتك, على راحتك
يعني هذا الذي ينتقد بشدة فكرة حجاب البنت, عدم المؤاخذة ما حدا أجبرك تحجب بنتك, بدك تحجبها حجبها, ما بدك, ما حدا جبرك. ثانيا, ليش ما تقولوا انو تعليم الولد التربية القومية الاشتراكية اجبار واكراه وانتهان لطفولة الولد, أو هذا موضوع خط أحمر من قبل الحكومة, ما حدا بيسترجي يحكي فيه, هل التربية القومية الاشتراكية لازم تكون فرض على كل طفل؟؟؟ ثالثا, كل العتليم في المدراس ممكن نعتبره إكراه, بلكي الولد بيحب يظل أمي لا يقرأ ولا يكتب. يعني هون نحنا أفهم من الولد وبالحجاب الولد صار أفهم مننا؟؟؟
-سوريا
خمش2010-07-10 10:51:11
leave children alone
على كل الاحوال مهما علقنا ما رح ينفع وجيبولي اي شي بل القران ييدل انو الحجاب فرض والحجاب ما بيحميها انها تتعرض للتحرش او الانحراف انا ماني مع الانفتاح الزايدولا مع التزمت بس الحجاب بيحرم البنت من حقوقها كطفل لانو بيتبعو التزامات ولا شو وما في شعب ارتبط بالدين ونسي الحضارة الا تخلف ونحنا شعب متخلف راكدين نسن فتاوي والدين اصلا نزل كامل وبعد غياب الرسول والصحابة و الاءمة خرب الاسلام
فنزويلا
متعب العنزي2010-07-10 10:39:36
حجاب القاصرات من باب ..........!؟
لا اتفق مع العنوان وان كنت احترمه لكن حجاب القاصرات من وجهة نظري من باب " كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته " فالأب سيحاسب اذا ما أنشيء ابناءه النشأه الصالحه هم من سيحاسبونه يوم الآخره وما آجمل الحشمه على المرأه واقسم بالله ان المرأه المحتشمه تشد الرجل تجاهها اكثر من المتبرجه مع احترامي الشديد لها، كنت في سوق الحميديه في شهر فبراير ورأيت بنتين شاميات اصيلات لا ترى منهم شيء داخل بكداش مع اخوهم ما ندمت في حياتي الا انني لم اتعرف على اخوهم واتواصل معه لأني رأيت حشمها صنعها الدين ولم تصنعها اعراف مجتم
السعودية
هدى2010-07-10 10:25:53
اصمتوا قال الدين كلمته و كفى
برأيي ياسادة أن حواركم ليس فس محله حيث أن تعاليم الإسلام واضحة و أنتم بذلك تثيرون فتنة و تفسحون المجال للمساس بمسلمات الدين. من كانت ترى أن الحجاب غير مفروض على الفتيات الصغيرات فلتترك بناتها بدون حجاب و دعونا نحجب بناتنا كما نشاء. منذ زمن غير بعيد منعوا بناتنا من الحجاب في المدارس وفلتوا البنات. وأهم من كل ماقيل لن يمس الحجاب برائة الطفولة لأن الطفل يمكن أن يتقبل كل ما تغذيه به أمه فلو أفهمت طفلتي بأن الحجاب من تعاليم الدين و أنها كالؤلؤة يجب أن يكون عليها مايغطيهاليس علينا أن نتطرق إلى الجنس
سوريا
حجاب2010-07-10 10:35:50
الى السيد حائر
أولا هاد موضوع خاص بكل شخص م نحن عم تطالب بالحرية اتركو الناس على حريتهاصارلنا عمر عايشيين ومبسوطين مين طلب منكن تنقذو الاطفال الا النس المغرضة يلي عم تدور تعمل بلبلة بالنسبة الى السيد حائراناعالمةهندسة بيئية بألمانياومحجبة وطبعا بارادتتي وماحداحد من حريتي رح انزل على بلدي منشان تنحد حرريتي وعلما اتو بعرف كتير سوريات بألمانيا عم يعملو دكتوراه وحدة فقط من أصل10مو محجبة نحن ما منحجب عقلنا متل بعض العالم
-ألمانيا
أبو فهدي الحقيقي2010-07-10 10:34:28
الرجاء النشر
بيكفي تخلف منشان الله، يا أخوان والله العظيم هيدا كلام عيب، يعني في ناس عاشوا وماتوا وهني يحكوا بهيك مواضيع، ولحد هلق منعيد ومنزيد ومنضل النفكر ونخترع ونحلل ونحرم ونشرع، والجهل والفقر والفساد أكلنا أكل، غريبة بشرفي غريبة،ما عم اعرف إذا نحنا عيشين ولا ميتين، ما عم افهم شو عم نضيف للحضارة. هني بيخترعوا العلم واحضارة ونحنا مندفع لنستخدم. وبالأخير منقول نحنا مظلومين ومؤامرة ومابعرف شو. ولك خلونا هيك خلونا أصلاً ما بيلبقلنا غير هيك ، وهيدا الشي الوحيد يلي منفهم فيه 
-سوريا
أبو الهول2010-07-10 10:14:08
ليش نقد الدين
أصلا نحن ما شاطرين غير نحكي بالدين بكرة بتقولو انو الصلاة ماضرورية لك خافو الله ماعاد عنا الا الصلاة و الحجاب تميزنا عن باقي الشعوب و بدكم تلغوهم كمان. أصلا بها الزمن نحن بحاجة الى تربية اسلامية منذ الصغر مع وجود الفساد
-سوريا
محــــــــامـ2010-07-10 09:53:45
الحجاب واجب .......و لكــن !!!
الحجاب يخفف فتنة شعر الرأس و الرقبة و الأذنين و لكن وضعه قبل بلوغ الفتاة مبلغ النساء يلفت نظر الشباب لها فلا تعود طفلة بل تصبح فتاة بنظرهم ، كلما ازداد المجتمع ذكورية كلما كان مظهر و تصرفات نسائه غريبة و غير مفهومة ، و كانت برمجتهم الفكرية-النفسية مشوهة ، و أغرب شيء هو دفاع المرأة ذاتها عن المظهر التعقيدي لها كالنقاب الأسود أو الحجاب منذ الطفولة !!! هذا أكبر دليل على ركون المرأة لأفكار الرجل المشوهة أو لكبت الرجل ...حتى تدخل الجنة بغير حساب مهما كانت أخلاقها المهم النقاب منذ الصغر .
-سوريا
أبو /مايز2010-07-10 10:03:36
موضوع الحجاب
الى متابع التحدي يا ابي جهل من اين للك بهذا الحديث ان سيدينا وسيدك عمر بن الخطاب هو 1. اول من سمى بأمير المؤمنين من الخلفاء . 2. اول من وضع تأريخا للمسلمين و أتخذ التاريخ من هجره رسول الله صلى الله عليه و سلم. 3. هو اول من عسعس فى الليل بنفسه ولم يفعلها حاكم قبل عمر ولا تعلم أحد عملها بأنتظام بعد عمر . 4. اول من عقد مؤتمرات سنويه للقاده و الولاه و محاسبتهم و ذلك فى موسم الحج حتى يكونوا فى أعلى حالتهم الأيمانيه فيطمن على عبادته وأخبارهم. 5. أول من أتخذ الدره ( عصا صغيره ) و أدب
فلسطين
ابو شهاب2010-07-10 09:57:19
متابعة حجاب
بعدين اذا كنا بدنا نحكي عن موضوع الحجاب للقاصرات, ليش مابنحكي عن موضوع اللبس الغير محتشم للقاصرات ايضاً, بحجة انه لساها صغيره, اذا كنا بدنا نتناول موضوع للمناقشة فلايجب الذهاب الى طرف و ترك الأخر و كأنما ليس هذه مشكلة ايضا, و من يقول هذا:تشويه التنشئة واعتداء على البراءة و الطفولة, فالطفولة ليست مرتبطة بلباس او شكل,و لنا هذا كله تهويل للامور للابتعاد عن الامور الاساسية الواجب نقاشه, التعاليم الدينية في الصغر مثل العلم كماينقش على الحجر, و بتزداد الصعوبة عند تعدي سن 18
-سوريا
بدوي البحر2010-07-10 09:54:11
مع احترامي للجميع
طبعامع احترامي لجميع الضيوف والمشاركين بالنقاش والمعلقين وقبل الجميع لسيريا نيوز..باعتقادي الشخصي ليس هذا الموضوع مطرح للنقاش وابتذال الآراء..برايي في مواضيع اهم واجدر بالبحث من موضوع الحجاب مثلا المناهج المدرسيه..الوضع الاقتصادي..الفسادالاداري..اساليب تربيه الطفل..في كتير امور بعتقد انو بتهمنا كسوريين عرب اكتر من الحجاب اللي باعتقادي صار مساله شخصيه..يعني شوفو العالم وين صار"بالفضاء" ونحنا وين لسا"بالتنوره والحجاب"..الله يعين
سوريا
متابع2010-07-10 09:53:48
لفتة
إن استخدام القاصرات هنا فيه استثارة عواطف جاهلة والقاصر قانوناً وشرعاً ليس هنا محله،والموضوع لا قيمة له، كما أطرح سؤالاً آخر: منع المحجبات من التدريس أليس مصادرة للحريات وهن راشدات بالغات عاقلات، أحسب أن طرح هذا الموضوع لإلهاء الناس عن قضية منع المحجبات من التدريس الذي أصدره وزير التربية
سوريا
م-عامر2010-07-10 09:44:44
إلى الهاوية
حجاب القاصرات أهم مظاهر الدكتاتورية والانغلاق ، والابتعاد عن جوهر ديننا الحنيف ، الذي يدعو إلى كرم الأخلاق والانفتاح والحوار ، وهذا الحجاب سيؤدي بلا شك إلى إثارة الشهوات لدى القاصرات في سعيهن لاكتشاف المحيط ، والابتعاد عن براءة الطفولة ، والعفوية التي تصبغ حياتهم وعلاقتهم بالذكور .
-سوريا
ابو شهاب2010-07-10 09:51:44
حجاب
لقد تم ترك كل الأمور الأهم و الذهاب الى فكرة بنت قاصر لبست حجاب او لا, هذه حرية شخصية عائلية لايجب التدخل فيها, خليها من الصغر تتعود عليه.طبعاً في النهائية التربية الاسرية سوف تظهر نتيجتها, بغض النظر عن الطريقة, و الافضل من طرح فكرة هذا الموضوع نروح لفكرة حماية الفتاة من العائلة الغير سليمة, او نطرح قضية حل الفتاة العازبة اللي مافي عريس يدق بابها و الذنب مو ذنبها و انما ذنب مجتمع كامل, و هذا امر خطير لأنه القرن القادم هو قرن الختايرة في الشرق الوسط , طالما الشباب ماعم تتزوج...
-سوريا
nano2010-07-10 09:52:58
بتعرفو وين المشكلة
إنو كل ما نطرح موضوع وتناقشنا من زيد تخلف وتتطرف أنا مع السيدة اسماء شكرا الك
-سوريا
رجاء حيدر2010-07-10 09:45:22
اعرف لن تنشروه لانه باسمي
موضوع مقرف ممجوج من وجهة نظر واحدة ويل لامة تضع اعضائها التناسلية نصب اعينها وتجعلها شغلها الشاغل ويل لامة تثير شهواتها طفلة ودكتور جامعي تثير شهوته طفلة ما المانع ان يثير شهوته طفل وبما الانسان انثى او ذكر لا يملك عقل وتثير شهوته الاطفال ما المانع ان يثير الطفل شهوة الأنثى اليس لها احساس ؟ والذي يحفظ البنت بغطائها ولباسها والذكر يخرج كما خلقه الله محلل له ولا يثير شهوة الانثى ؟ ما المانع ان يثير شهوتي رجل وسيم شعره جميل انيق عطره جذاب لماذا لا يتستر هو حتى لا يثير شهوتي ام الشهوة فقط للذكر
-سوريا
IW2010-07-10 09:19:15
مزاودة
حجاب القاصرات نوع من المزاودة على الدين, كما الكثير من المزاودات على الدين التي تنتشر في عصرنا، عصر المزاودات والدليل يمكن العودة الى ماقبل خمسين سنة فقط وملاحظة أن الكثير من المظاهر الدينية التي ابتدعت لم تكن موجودة. -لا للمزاودة على الفرض والسنة ولا أحد حريص على الدين أكثر من الله ورسوله. -لندع الاطفال يختارون حياتهم وليكن كل واحد منا حريص على دينه وأخلاقه ويترك المظاهر.
-سوريا
sahran2010-07-10 09:10:56
شي بحير
يعني بعمر سبع سنين الالزام بيكون بالترهيب و الحرمان يا فهمان ، لكن بعمر ال18 باي طريقة بيكون ...بالقتل يعني؟ بعدين الحجاب و اللباس لتمييز البنت و حمايتها ...يعني البنت المو محجبة صار حلال اغتصابه ؟؟ ولله حيرتونا بالين واموره والله اللشغلة سيطرة و تحكم بس، يا اخ ابو ضاهر انا بدي اعبد الله بطريقتي ماني حر؟؟؟؟ 
-فرنسا
فراس2010-07-10 09:06:45
التقليد الاعمى
التقليد الاعمى لأهالينا ونقله لأبنائنا دون اللجوء لحرية الرأي سبب انحطاط كل قيمنا في هذا المجتمع مشكلتنا انو نحنا أهالينا بيقولوا كلمة حرام على شي معين بس بدون ما يقولوا حرام ليش الحجاب هو مظهر من مظاهر العفة والطهارة في الدين الاسلامي وللأسف الحجاب الاجباري للبنات دون توعيةالفتاة دينيا ودون قناعة منها يعود سلبا على ما يجب أن يظهره الحجاب من معنى. يعني وقت تشوف محجبة لابس ديق وناطة من شب لشب ما بنقول البنت غلط , للأسف من قول ( شوف المحجبة شو عم يطلع معها )
سوريا
amjoood2010-07-10 08:52:26
أدلة الحجاب ومعانيها 3 (تعليق) ختاماً
السلام عليكم, يا أخوة رب العالمين أعلمُ "بمخلوقاته" وبما يناسبهم في حياتهم, وهو الذي فرض الحجاب عالمرأة بشكل عام, لذلك رجاءا لا يقفز بعض الأشخاص ويحللون الأمور بمنطقهم الذي لا مرجع له طالما هناك منهج سماوي من الخالق. أما بالنسبة للقاصر فسألت بعض العلماء فأجابوا إذا بلغت البنت : وجب عليها أن تلبس ما يستر عورتها ، ومنها : الوجه ، والرأس ، والكفان ، سواء كانت تلميذة أم لا ، وعلى ولي أمرها أن يلزمها بذلك لو كرهت ، وينبغي له أن يمرنها على ذلك قبل البلوغ حتى تتعوده ، ويكون من السهل عليها الامتثال.
-سوريا
صلاح الدين الأيوبي2010-07-10 09:05:26
إزدواجية العايير
يعني مابعرف يلي عم بيهاجم الحجاب شلون عم تظبط معو . مرة بيتفاخر بالحضارة العربية و طارق بن زياد وصلاح الدين و ابن سينا و الفارابي و الرازي ....و أنو كان إلنا حضارة رائعة وبينسى أنو هدول يلي عم يفتخر فيهون كان مسلمين حقيقين مؤمنين بالحجاب و بمبادئ الإسلام وإنه الإسلام هو وراء نجاحهون و وراء المجد يلي عم يتغنى فيه هدول الناس يلي عم يهاجموا الحجاب
-سوريا
يوسف2010-07-10 09:02:40
نعمة الاسلام
في هذا الوقت يتغيب الأب والام عن تربية أولادهم ويتركون الانترنت كأب والتلفاز كأم للتربية ولذلك عندما يصل المرء الى سن المراهقة يفقد الوالدين الاصليين السيطرة على ابنهم أو ابنتهم وهنا تكمن الكارثة.فقدنا لإعلام عربي اسلامي هادف وفقدنا لمراكز تثقيفية اسلامية وعلمية ورياضية مراقبة حتى يلجأ اليها الشاب والفتاه حتى لا ينجرفوا في التشتت الذي هم فيه وترك من ترديد كل ما تقوله الغرب ومعادي الاسلام لتغيير أخلاقنا
سوريا
مؤمن2010-07-10 08:59:26
كفاكم مسخا للاسلام !
هل جاء الاسلام فقط من اجل المحافظة على عفة الفتاة ؟ وهل العفةتعني فقط قضية الجنس ؟ الاسلام له نظام اخلاقي متكامل فلماذا هذا الاهتمام فقط بالجنس ؟ ولماذا لايطالب احد بتعليم الاطفال الصدق وعدم الكذب والصراحة وكل مقومات الاخلاق السليمة ؟ وهل ارتفعت سوية المجتمع الاخلاقية نتيجة الالتزام بالحجاب ؟ الاسلام اكبر من ان يكون مؤسسة للمحافظة على العذرية ؟ كفاكم مسخا للاسلام !!!
-سوريا
مغترب2010-07-10 08:46:56
نحن قوم اعزنا الله بالاسلام فإن ابتغينا العزة بغير
لايحق للاهل الزام الطفلة بالحجاب لانه يقيد الحرية الشخصية، بينما كم واجب الاب ان يلزم اطفاله بالدراسة ووهم صغار كي يضمن لهم مستقبلهم. اليس من باب اولى ان نترك الطفل يختار, لكننا نعلم ان الغالبية سيختار اللعب واللهو على الدراسة و التعلم و بالتالي سيخسرون مستقبلهم . لماذا لا يلام الاهل على تقييد حرية اطفالهم بينما يلامون على الزامهم بالحجاب و وهو ضمان لعفة الفتاة و سترها و بالتالي سيضمن لها اخرتها. الحجاب و الصلاة و الصيام هي مسالة ترغيب و ترهيب من الاهل لاطفالهم حتى يصلوا بهم الى بر الامان.
-الإمارات
مغترب2010-07-10 08:45:54
فاقد الشيء لايعطيه
ماكان في ماضي الزمان محرم للناس في هذا الزمان مباح صاغو نعوت فضائل لصفاتهم فتعذر التمييز والاصلاح من لم تذوق طعمة العفة لاتلام على الكلام ومن لم تفهم معنى الحجاب الذي خصها الله بها وميزهابه لا تلام افهمو بالاصل مامعنى كلمة الحجاب؟ وبعدها اطلقو منبرا للنقاش حول هذا الموضوع وانا انصح السيدة اسماء كفتارو بالمشاركة باسمها فقط بدون الكنية لكي لاتحرق علما من اعلام دمشق والسلام
-بلجيكا
amjoood2010-07-10 08:45:29
أدلة الحجاب ومعانيها 2 (الحجاب طاعة لرب العالمين)
أمر الله سبحانه وتعالى النساء بالحجاب , فقال عز وجل : {وقل للمؤمنات يغضضن من أَبصارِهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زِينتهن إِلا ما ظهر منها وليضرِبن بِخمرِهن على جيوبِهِن } (31) سورة النــور. وقال سبحانه : {وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى } (33) سورة الأحزاب , وقال تبارك وتعالى : { وإِذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أَطهر لقلوبكم و وقلوبهِن } (53) سورة الأحزاب .وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم -: " المرأة عورة " [حديث صحيح] , يعني أنه يجب سترها.
-سوريا
يوسف2010-07-10 08:36:12
نعمة الاسلام
كل شخص يعيش وينظر الى المجتمعات الغربية على الرغم من كل المغريات التي يتعرض لها الشباب هناك,فانه بالنهاية يقول الحمد لله على نعمة الاسلام,يعني بدلا ما نتكلم مطولا في هذا الموضوع والذي سوف لا نفضي في النهاية الى نتيجة لنفكر بشيء يشغل الفتاه والشاب وقت فراغة كنوادي رياضية وتعلم مهارات جديدة بأسعار زهيدة حتى تكون متوفرة للجميع أفضل من يجلس الشاب على قارعة الطريق ينتظر أن يظهر جزء من جسم فتاة أو أن ينظر الى بنات جيرانه ويترك الباقي لمخيلته حتى تكتمل الصورة
سوريا
amjoood2010-07-10 08:42:30
أدلة الحجاب ومعانيها 1 (الحجاب عفة)
فقد جعل الله تعالى التزام الحجاب عنوان العفة , فقال تعالى : {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ} (59) سورة الأحزاب , لتسترهن بأنهن عفائف مصونات { فَلَا يُؤْذَيْنَ } (59) سورة الأحزاب , فلا يتعرض لهن الفُساق بالأذى , وفي قوله سبحانه : { فَلَا يُؤْذَيْنَ } إشارة إلى أن في معرفة محاسن المرأة إيذاءً لها , ولذويها بالفتنة والشر .
-سوريا
Islam Window2010-07-10 08:43:18
السنة
كل ما يقال إن لم يرد إلى الله والرسول فهو كلام فارغ ردوا الكلام إلى الله والرسول ولا حاجى للإختلاف
-سوريا
ابو صالح2010-07-10 08:30:44
مخافة الله
عفوا ايها المعارضين على ارتداء الحجاب نحن مسلمون وعلينا ان نعلم بناتنا على الاحتشام ولبس الحجاب منذ الصغر وعنما تبلغ نجبرها على لبس الحجاب لاننا نسال يوم القيامة عن ذللك وقولوا ماتقولون فمخافة الله اهم من كلام الناس
سوريا
مواطن2010-07-10 08:01:32
حجاب القاصرات
كالعادة, المهم المظاهر و القشور لا الجوهر و المضمون. علموهم قبل كل شيئ على الصدق و الامانة و النظافة و الصلاة و الصيام والشهادة و الزكاة و حسن النوايا و احترام الغير و من ثم فكروا بالحجاب. هذه ركائز ديننا العظيم "الجوهر" لا "الكماليات". اللهم اشهد اني بلغت  
-سوريا
موضروري2010-07-10 08:09:16
مرحباً
في الأعلى حجاب وفي الوسط لحم مكشوف وبنطال ضيق **
-سوريا
مسلم في عالم لا لون له ولا طعم2010-07-10 07:53:06
هل الحجاب يدخل تحت خانة حرية الاختيار ايضاً
من الغريب ان أرى مثل هذا العنوان ومثل هذه التعليقات أيضاً،من وجهة نظري كأنسان مسلم أرى ان الحجاب فرض على كل مسلمة ووسام لها يدل الناس على إسلامها فاذا كان في الصغر فهذا لا يعني ان ليس لها حرية الاختيار ولكن هو تعويد على الاقل إلى ما بعد الخروج من مرحلة المراهقة وهي المرحلة التي يكون الانسان بشكل عام محتار وتائه ويبحث عن الطريق الذي يراه مناسب، ولكن لو اخترت هذه الفتاة عند نضوجها الخروج من الاسلام وعدم ارتداء الحجاب فلها الحرية المطلقة، نعم بنظري عدم ارتداء الحجاب هو خروج عن الاسلا
سوريا
sam2010-07-10 07:14:37
canada
لك ياعمي عوض عن التفكير بلحجاب فكرو كيف تعلعو اولادكم علموهم لغات و تابعوهم في دراستهم علموهم الصدق لان الحجاب لا يعلم هذا الشي لكني اتذكر مقولة احدهم سافر الى دولة اجنبية لااعرف من هو قال (رايت اسلام بدون مسلمين)وفهمكم كفاية وحاجة كل مرة بيطلعنا واحد بيحلل وبيحرم يروح يشغل مخة بشغلة ترفع اسم ومكانة العرب مو احسن لك العالم وصلت على القمر وحايصلو على المريخ ونحن لسا بقصةحجاب وقصة حلال وحرام لك فتحو مخكم وحاج حاصرينة بس بل الدين لك القاصر لي عمرة 7سنوات بيقدر يلقط 5-6 لغات لك حاججججججج
-كندا
مواطن2010-07-10 07:42:57
شي بديهي
من البديهي أن يقوم الوالدان باختيار الأنسب والأصلح لأولادهم فكما نعلّم أبناءنا عدم الكذب وعدم السرقة ولا نتركهم ليختاروا بين السرقة وعدمها كذلك الحجاب يختاره الآباء لأبنائهم لأنه الأفضل لهم
سوريا
العلم2010-07-10 07:23:52
هذا هو الواقع
سؤال لو وضعنا(طرق تطوير حقول النفط)مثلا موضوع نقاش ماهو عدد العلقين على الموضوع أو المشاركين!!!!!!! أرجو طرح استفتاء(( هل تود النقاش في موضوع الحجاب أو السياحة)).ما هو واقع التفكير في البلد ولماذا سوريا من دول العالم الثالث بالرغم من امتلاكها المقومات النهضة.
سوريا
محجبة منذ الصغر2010-07-10 06:11:39
اشتغلو على الباطن بدل التركيز على المظهر
تعويد!؟دعها لتفهم لماذا ترديه لا لسبب فقط يجب ان ترتديه.. انظر الى الاماكن الاكثر حجابا و تعصبا وتفرحون بها لانها اماكن ملتزمة دينيا.. هل حاولت المقارنة بين ظاهرهم و باطنهم.. تنتجون اتباع مسلمين ولا تكترثون ان كانو مؤمنين همكم الوحيد هو المظهر ولا تهمكم اخلاقهم.. خوفكم بالتعويد لان اسم و سيطةعائلتك متدين و ان تاخرت الابنة بلبس الحجاب ستحكي الناس و سيذهب سيط التدين خلق الانسان حرا ..و الخوف ان لم نسيطر عليهامن عمر 7 سنين ستكون "امرأة" حرة و بتبطل غنمة لحتى تجري كيف ما بدنا
-سوريا
عرفان القرفان2010-07-10 05:53:56
مع احترامي إلى المسيحين والإسلام - ضروري منع الحجا
الحجاب موجود عند المسيحين والإسلام. في كتير من المسيحين بحطو الحجاب لم بيروحوا على الكنيسه. والراهبات على طول بحطو الحجاب. يعني الحجاب ما هو رمز الإسلام أو المسيحيين. أنا شخصياً ضد الحجاب وخاصةً عند البنات تحت 18. منشان هيك، بتمنى من الدوله منع الحجاب في المدارس وفي كافة الوظائف الحكوميه مبدئياًللموظفين والمراجعين.
-الدانمارك
واحد من البشر2010-07-10 05:51:59
الامر صريح وواضح....
قال الله تعالى (قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً) يقول الله ونساء المؤمنين فمن كانت مؤمنة فلتتحجب ومن كانت غير ذلك فلتدع الحجاب وارجو اولا التفريق بين الحجاب كما نص عليه الشرع وبين ( غطاء الرأس ) الذي أصبح معروفا بأنه حجاب شتان بين الاثنين أما عن حجاب الطفلة فهو مفروض عليها بنص القرآن عندما تصبح من النساء فمنهن من تصبح بسن النساء من عمر 9 سنين
-سوريا
حلبي2010-07-10 05:43:54
مفاسد غطاء الرأس
مفاسد غطاء الرأس المنسوب زورا للإسلام لا تعد ولا تحصى، منها أنه يفسد معنى العفاف والأخلاق ويعود الناس على الاهتمام المظاهر الفارغة بدلا من الجوهر. الناس صارت تربط الأخلاق باللباس والمظهر بدلا من الجوهر، وهذه مفسدة كبيرة. وأيضا هذه العادة الجاهلية تشعر بالتمييز ضد المرأة واحتقارها، لأن فيها تحميلا للمرأة لمسؤولية تحقيق العفة في المجتمع دون الرجل، أو كأن المقصود هو القول بأن الفتنة تأتي من المرأة دون الرجل، وهي من رواسب المفاهيم القديمة الموجودة في كتب التراث والتي تحمل كل الشرور والآثام للمرأة.
-سوريا
حلبي2010-07-10 05:39:32
الحجاب بدعة بدوية
لو فرضنا جدلا أن غطاء الرأس هذا هو من الدين (مع أني أؤمن بأن ربط هذه العادة بالدين حرام شرعا لأنه ليس هناك دليل عقلي أو نقلي صحيح يوجب غطاء الرأس) فإنه عقلا وشرعا لا يجوز فرض هذه العادة على الفتيات القاصرات. أتمنى من الدولة إعادة القانون القديم الذي يمنع الحجاب في المدارس، لأن معظم طالبات المدارس هن قاصرات.
-سوريا
حلبي2010-07-10 05:34:31
الحجاب بدعة بدوية
لا يوجد في دين محمد شيء اسمه حجاب بالمعنى المفروض حاليا. هناك آية في القرآن تتحدث عن الخمار ولكن نص الآية صريح في أن المقصود من الخمار هو تمييز المرأة الحرة عن الأمة حتى لا تؤذى. وأما آراء الفقهاء فهذه الآراء ليست مصادر للدين. الرسول ترك القرآن فقط، وكل شيء آخر سواء كان كلام الفقهاء أو ما يسمى بالسنة التي تنسبونها إلى الرسول يأتي في مرتبة عاشرة بعد القرآن. من يساوي بين القرآن وبين كلام الفقهاء وما يسمى بالسنة هو مشرك لأنه يساوي كلام المخلوق بالخالق. الرسول ترك القرآن فقط.
-سوريا
صقر الشام2010-07-10 05:35:06
1
الحجاب حلوة وعادة جميلة بالصغر , حتى تصبح الفتاه بالكبر ترتدية عن قناعة وليس عن كره , يجب علينا قبل تحجيبنا فتياتنا أقناعهم به ومدى فائدته , الحجاب بشكل عام يعطي صورة أجمل لمظهر الفتاة وعبادة وثواب بقدر الحجاب الذي تتحجب به الفتاة , **
-سوريا
حلبي2010-07-10 05:28:05
شكرا لسيريا نيوز
أحيي سيريا نيوز لجرأته في طرح المواضيع الإصلاحية الهامة والتي تعد لدى كثير من المتطرفين من المحرمات التي لا يجوز الحديث عنها تحت طائلة قطع الرأس، وأحيي سيريا نيوز لافساحه المجال للناس للتعبير عن آرائهم بحرية في المواضيع التي يطرحها، بخلاف مواقع أخرى تدعي الجماهيرية ولكنهم لا يجيزون إلا التعليقات التي توافق مزاجهم وهي كلها تعليقات من لون واحد هو اللون الوهابي المتطرف للأسف، وكأنهم يحاولون أن يشوهوا صورة المجتمع السوري ويظهروه بغير صورته الحقيقية. غالبية السوريين يميلون إلى الاعتدال.
-سوريا
محجبة من عمر 12 سنة2010-07-10 05:01:40
الاخت أسماء المحترمة
السيدة أسماء .. لا أعرف سبب تهجمك على الحجاب بهذا الشكل .. أنا و الكثير من صديقاتي قررنا ارتداء الحجاب عندما كنا في سن ال12 سنة او اقل ولم اشعر يوماً انه حرمني اللعب او حد من حركتي .. اذا انت معقدة لانك تحجبت و مالعبت هذا لايعني ان كل المحجبات كذلك .. و بالنسبة للأخوة المعلقين اذا لم تقتنعوا بالحجاب هذا لا يعني انه كبت او ظلم او حتى غير مفروض بالشريعة الاسلامية تحجبت بالرغم من معارضة والدي الشديدة لكنه الأن و بعد هذه السنين فخور بي جداً و الحمدلله
-كندا
مواطن2010-07-10 05:03:21
الأمر محسوم و بالدليل القاطع
{وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ} [سورة النور آية: 31‏]
-إيران
MetallicaN2010-07-10 03:51:21
مجتمع فاشل
لك وحياة الله مجتمع فاشل كلو عم يحكي بالنيابة عن رب العالمين هاد بئلك فرض الهي .. وهداك بئلك " ابتعدوا ! " لك بحياة ربكن ايمتا بئا ناويين تبلشو بالتفكير المنطقي شوي ؟ حاجتنا بئا تخلف ورفض نقاش .. تعلمو كيف تناقشو .. ما رح احكي رأيي .. بس كفانا رفض للراي الاخر .. ووضع الدين والله كدرع لضعف حجتنا .. بتمنى من سيريا نيوز تطرح موضوع عن كيفية نقاش شعبنا ..
-سوريا
الأمريكي 22010-07-10 03:43:49
لو رجعتم إلى المواقع العربية بعد ألف عام
ويأتيك **يتطاول على سيدنا عمر، ويقول عنه ما زرعه الإسرائيليون في بعض الكتب. وآخر يتطاول على عفة نسائنا وطهارتهن. إسرائيل تطالب بدولة "يهودية"، ونحن ندعو للابتعاد عن ديننا. بل وعلى نشر الرذيلة. لله درك يا أمريكا، يفعل بك المرء ما يشاء؛ يقول ما يشاء؛ يلبس ما يشاء؛ بل ويتعبد ما يشاء. لا ينتقد أحد الآخر على ما يفعل. فكل حر برأيه. القوي هنا من عنده علم أكثر. ونقول لماذا هم أقوياء؟ يكفي أنهم انتصروا علينا بأننا بتنا نتهم بعضا البعض بالإرهاب، بالطالبانية، بالصومالية، بالتشدد. ووداعا يا بلدي
-سوريا
الأمريكي2010-07-10 03:34:25
لو رجعتم إلى المواقع العربية بعد ألف عام
ستجدونهم يتحدثون بنفس المواضيع. الآن إسرائيل لديها 10 أقمار صناعية، يتم كل واحد منها دورة حول الارض خلال ساعة ونصف، قبل ان يأتي دور القمر التالي، يعني أن كل لحظة لا يوجد أي مكان في الشرق الأوسط لا يمكن تصويره. عدونا يتربص بنا؛ وأبناء جلدتي ما زالوا يتقاتلون على أتفه الأمور. صدقت يا رسول الله عندما قلت: لن تقوم الساعة حتى تأتي سنون خداعة، ينطق بها الرويبضة. وقال في حديث آخر: إذا عملت أمتي خمس عشرة خصلة حل بها ذلك البلاء، وذكر منها لعن آخر هذه الأمة أولها. يتبع...
-الولايات المتحدة
مهندس- غيور على الوطن2010-07-10 03:36:50
نحن أحرار
ورأت كزبري إن "أسلوب الثواب والعقاب هو إكراه، والإكراه عنف .. بما أن الثواب والعقاب هو إكراه , لذلك يجب علينا التخلي عن هذا الأسلوب المقيت في إقناع الأطفال بالذهاب إلى المدرسة , وعدم استخدام هذا الأسلوب للتشجيع على العلم , وتنحية هذا الأسلوب من المؤسسات والدوائر الحكومية , فكل منا حر في تصرفاته وسلوكيته , فلتحيى الأمية وليحيا الجهل .. فنحن أحرار .. أحرار .. أحرار ..
-سوريا
الحرّ2010-07-10 02:52:55
جريمة
حجاب القاصرات جريمة بحق الطفولة والإنسانية، تسيير للبنت بحسب رغبة الأب، اللي بحالات كتير ما بكون مطبق ربع الدين اللي بنادي وبنظّر فيه. لازم الجمعيات تتحرك بهالخصوص، ولازم نحنا بس نشوف هيك شي ما نسكت أبداً!
-سوريا
حامد2010-07-10 02:37:44
ارفعوا الحجاب عن عقل الرجل
عندي ثلاث بنات اكبرهم في الجامعة و بصراحة ارفض انتتحجب بناتي وزوجتي بآي شكل لقد سمعت من الفتاوي ما يكفي لأن ابتعد كليا عن الدين واعيش حياة طبيعية و سعيدة بعيدا عن المهاترات والمزايدات والنفاق التربية هي الاهم وليس القشور من حجاب ومظاهر الالتزام الديني الشكلية يا ناس دعو الخلق للخالق و ارفعوا الحجاب عن عقل الرجل قبل ان تضعوه على رأس المرأة والطفلة البريئة
-سوريا
ابو سلطان2010-07-10 02:36:13
الى أين ذاهبون؟
نحن نعيش في مجتمع يقوم على النفاق وعلى الكذب على انفسنا ثم على الناس فالمهم عندنا مثلا ان تكون الطفلة محجبة وان تكون تصلي حتى تكون انسانا صالحا ويجب على اولياء الامور تعليم ذلك للطفل منذ ولادته فهذا هو معيار الخير والشر يعني المهم ان تكوني محجبة ولو كنتي فاقدة للاخلاق فحاجابك يشفع لك ثم نعتدي على الطفلة ونفتح اعينها على النفاق ثم نقول لماذا نحن مجتمع متخلف ونقول لماذا الغرب يسئيئ لديننا؟اذا بقينا هكذا فنحنا في طريقناللهاوية ولمزبلة التاريخ وفي آخر الامم ولااسف علينا.
-سوريا
Samir2010-07-10 02:44:14
رداً على الدكتور أحمد أبو ضاهر
عفواً الدكتور قال أن تعويد الفتاة ضروري من ثم تختار, طيب ممكن أسأل : إذا وضعنا الحجاب يا دكتو و هي صغيرة فهي لن تستطيع الاختيار لأنها أصبحت ملزمة به, و لا يعقل لها أن تخلعه في سن الـ18 و شي آخر الذي سيحجب ابنته في عمر صغير هل سيكون لديه العقلية المناسبة لأن يتقبل أن ابنته بدون حجاب ؟ أنا مع أن يكون هذا قرار الفتاة الشخصي 100% و بدون أية محرضات .و الذين ينظرون إلى الفتات القاصر بانحراف الحجاب لن يغير شيء لذلك لا فائدة من هذا الكلام . يعني العالم صار وين و نحن نتكلم بهذا الموضوع ...
-سوريا
مرحبا2010-07-10 02:34:32
ملاحظات عامة من المقال
1- قال السيد احمد ابو ضاهر : " من الطبيعي أن تربي الفتاة وهي صغيرة على ديانة أهلها حتى تكلف بشرائع الدين في سن البلوغ، وتعامل في هذه المرحلة على أنها من دين أهلها حتى تصل إلى سن الرشد(18 عاماً) ولها الحق في هذا العمر أن تختار ما تريد"...انا لا اعتقد ان هذا صحيح لأن الفتاة المسلمة اذا بلغت الـ18 وارادت تغيير دينهااتحدى ان يقنعني الدكتور احمد انه مسموح لها ذلك بدون تطبيق الحد عليها. 2- هل من المعقول انكم اخذتم اراء السيدات المحجبات..انا استغربت من هذا الامر
-الولايات المتحدة
نورالدين محمد2010-07-10 02:28:18
تقدير واحترام
كل التقدير والاحترام للسيدتين الفاضلتين أسماء كفتارو و رباب كزبري على الموضوعية والعمق في طرح ومعالجة الفكرالمتعلق بالحجابومن المعلوم أن الخليفة عمر بن الخطاب (رض) كان يضرب لاماء اللواتي يغطين رؤوسهن مما يؤكد أن الحجاب كانلتمييز الحرة من الأمة ولا علاقة لهلا بالايمان ولا بالأخلاق
-سوريا
امل2010-07-10 02:29:11
الحرية
ان لم تقيد الحرية تصبح فوضى وفهمكم كفاية حتى الاخرين من الكوكب الاخر فهمانين الحرية بشكل مختلف وخاطئ
-فرنسا
مضر خيربك2010-07-10 02:32:50
عذر أقبح من ذنب
" ووجد المعلق (احمد الببيلي) تحت مشاركة بعنوان حكمة الحجاب بأنه "يساعد على حماية الفتاة من الاغتصاب والتلطيش لسبب بسيط: هو أنه من الثابت في علم سيكولوجيا الجنس أن الشيء الذي يدفع الرجل إلى ملاحقة الأنثى هو الإثارة الجنسية التي تسببها له... لذلك فالدين الإسلامي وبقية الأديان السماوية أمرت بتغطية جسم المرأة لا سيما أكثر الأمكنة إثارة فيه لمنع إثارة غريزة الرجل بلا سبب وجيه، وهكذا نحمي المرأة من مضايقة الرجال لها باستمرار" يعني بدال ما يكون الحق على يلي بيلطش صار الحق على البنت لانو مانا محجبة
سوريا
KHALIL2010-07-10 02:23:46
كفانا
ليس لدي تعليق على التحقيق. تعليقي على تعليقات الاشخاص الذين يعتبرون نفسهم مدافعين عن الاسلام بالشكليات. الحجاب بهذا الشكل الحالي هو دخيل على المجتمع السوري و هو تأثر المجتمعات العربية بالثقافة البدوية الخليجية و التي انتشرت غن طريق الفضائيات الممولة من قبلهم. اذا اردنا ان ندافع عن الاسلام فلنتبع طريقة اهل بلاد الشام عن طريق العلم و الانفتاح و الادب و من يريد عكس ذلك فدول الخليج بحاجة الى ايادي عاملة. اتمنى من القيادة السياسية الانتباه الى هذه العقليات المتخلفة و ابعادهاز
سوريا
مستغرب2010-07-10 02:12:49
أتركو امور
بنهاية لا يصح الا صحيح ولكن لاعتقد أن حجاب يمنع اثارة بعكس بات حجاب طريقة جديدة لأثارة أنا مع حرية واعتقادي بحرية يجعلني أحترم محجبات وغير محجبات بغض نظر عن سبب حجابهم بنهاية كل شخص يجاري قناعاته وان كنا نريد ان نخطو لامام فخطوة عندما ننسى مثل هذه الخلافات أو ننسى انها خلافات وصدقوني عندما المراة تريد ان تتحجب او لا تتحجب فهو امر محيط بموضوع مجتمع المحيط بها ولا يخضع عند معظم الناس لنقاش عقلي بل لفرض مجتمعي لذلك الموضوع متغير بتغير زمان وبنات جميلات بحجاب او دونه
-سوريا
أبو عامر2010-07-10 01:21:20
من أنتم لتطرحوا هذا الموضوع
موضوع الحجاب غير قابل للنقاش بأي شكل لأنه أمر الهي و لا يحق لأحد أن يناقش هكذا أمر لذلك اقفلوا الموضوع و كفى مهزلة
-إسبانيا
ابو نواس2010-07-10 00:54:29
في انتظار غودوو
يوما بعد يوم يؤكد علماء الدين انهم سبب تخلف هذا المجتمع فالمهم عندهم التركيز على الطقس و اسقاط الجوهر يعني المهم تتحجب البنت بعدين منشرحلها ليش طقس اخر اعمى لا يقدم اي شيء لاحد انما تاكيد سلطوي لذكورية المجتمع و دونية المراة عند هؤلاء المدعين زورا و بهتانا التدين مع كامل قناعتي ان الاسلام هو شيء اخر غير ما يدعيه هؤلاء. اسفي على الطفولة المهدورة و العمر الذي يذهب هباء دون ان يكون لصاحبه اي اثر او تفرد في هذه الحياة فقط انتظار و انتظار و انتظار
سوريا
مسلم2010-07-10 00:29:04
إنتم لا علاقة لكم بمناقشة أو حتى طرح هكذا موضوع لل
إنتم لا علاقة لكم بمناقشة أو حتى طرح هكذا موضوع للنقاش وخصوصا بوجود نص واضح عن الرسول صلى الله عليه وسلم كل عدا ذلك لا يناقش
-سوريا
ابن البلد2010-07-10 00:24:36
كلام فارغ
لماذا اقتصروا على الحجاب ولم يعمموا بالقياس يجب ان يتركوا الطفل ان ينظف نفسه لماذا تقوم والدته بتغيير الحفاض وتغسيله وتلبيسه وتعليمه الاكل والشرب وكل شئ ووقفت عند الحجاب انها الحرب على الاسلام والاخلاق الحميدة دعوا من يريد ان يربي اولاده على العفة وشأنه ومن يريد ان ينتج مجمتمع متفسخ ان يفعل مايشاء بعد فوات الأوان كالذي وجد نفسه يوم القيامة هالك لا محالة (قال رب ارجعون علي اعمل صالح فيما تركت )وهكذا ان خيرت الفتاة فالغالب لن تختار الحجاب وبعد تدميرها نقول فات الاوان ارجوا النشر للأهمية
-كندا
عمار2010-07-10 00:10:20
الكل مسؤل
ايه السادة تربى المرابي على من كان رابيها والعلم في الصغر كل نقش على الحجر وقال عليه الصلاة والسلام كلم راع (اي راعي) وكلكم مسؤل عن رعيته فهل نحجب اولادنا وندربهم من الصغر ام نتركهم حتى يشبع منهم من يريد ان يتسلى بهم وبعدها نعلمهم الحجاب وأمور دينهم ؟؟
-سوريا
رندبنت الشام2010-07-10 00:16:54
الاسلام دين يسر
اوافق ماقالته الاخت اسماء من اراء فمن حق الفتاة الصغيرة ان تهنئ بطفولة طبيعية غيير مقيدة مع تأسيس وتربيةوالديها لهامنذالصغر على اسس دينناالصحيحة وحتى الاسلام يحاسب على الافعال عند وصول الفردالى سن البلوغ وليس سن البلوغ الفيزيولوجي وانماالسن اللذي يصبح فيه الانسان قادراعلى تميزالخطأوالصح والخير والشر
-سوريا
ابو سعيد2010-07-10 00:02:17
هل من رجل حكيم؟
و الله العظيم انو بلعنا الطعم هل مفكرين انو اوربا حاملة مشكلة الحجاب مشان كم بنت او مرة عايشين بضواحي المدن الكبيرة الهدف من الحملة اثمر وقت بدئنا نحن و الدول الاسلامية ننظر نظرة تاني للحجاب بس للاسف نجحوا و فشلنا نحن ولا تنسى ضلوا ارفعوا اعلامهم على البلاكين تشجيعا لمنتخباتهم الكروية فهني محرومين مشجعين
-سوريا
علي محمد2010-07-09 23:57:58
للاسف
انا مثلاً لا اميل لاي راي من الرايين وجدت في الموضوع ضالتي كيف اعرف الصواب ولكن للاسف لم اقتنع من الطرفين ، لا احد وجهة نظره كاملة واعتقد ان مثل هذه المواضيع لها بداية وليس لها نهاية ، الدكتورة اسماء من الواضح ان لها مواقف ضد الرجال ، والله المستعان
-سوريا
حائر2010-07-09 23:40:32
عجبي
تتسابق الدول في بناء اقتصادياتها و تسعى الشعوب نحو الرفاه و تمتين و تحصين أوضاعها و لا زلنا نتناقش هل يصح هذا و هل يجب ذاك، ما هي العورة و هل نحجب القاصر.. أي عقل طبيعي هذا الذي يقبل بحجاب القاصر... عجبي أننا في سوريةالبلد التي قاد النهضة النسائية العربية نجد مثل هذه الظواهر... كنا نقف قبل سنوات ضد الحجاب عموما و وصلنا لمرحلة نسأل فيها هل نحجب القاصر... سؤال بسيط: من أكثر نفعاً للبلد باحثة في الفيزياء"متبرجة" بمصطلحاتهم أم "رمز العفة" الجالسة في بيتها؟؟ و نسأل لماذا وضعنا كعرب هكذا؟
-سوريا
مو ضروري2010-07-09 23:34:03
ماهذا رجاء اوقفوا هذه الاسطوانة
لقد استهلك هذا الموضوع لدرجة أننا نعتقد أنه لم يبق أي موضوع غيره!!رجاء هاتوا مواضيع جديدة تمس الجميع وكفاية الاستهلاك نفسه. ألم يبق بالاسلام سوى حجاب القاصرات ؟؟ أين مواضيع الصدق النزاهة احترام الوعد النظافة وغيرها .....  
-الولايات المتحدة
dr.souria2010-07-09 23:33:05
الحرية
اقسم بالله المواضيع الي صايرا بتنطرح قمة الديكتاتورية هون هلا الحجاب للقاصرات صار عنف ضد البنت و الكشف عنو حرية شخصية هلا لما بنت بكونا محجبة بصير الكل بلوم اهلها و انو مو عاطينها حريتا اما اذا طالعا لابسي عالموضة و مافي حدا بالشارع الا اطلع و انفتن فيها هاي مابصير تحكي عليها لانو هاي حرية شخصية اما البنت المحجبة عبتسيء للمجتمع و عبتخربوا باحتشامها واسفاه على زمن صار في الحق باطل و الباطل حق قال شو حرية شخصية اي مابدنا اياها اذا هيك بدنا نطبقها عناس و ناس
-سوريا
ابن البلد2010-07-09 23:33:25
الحجاب فرض الهي
لا يوجد شيئ قاصرات و غير قاصرات امام الحجاب و الأهل أدرى من غيرهم متى يجب ان تضع بنتهم الحجاب
-سوريا
عمر2010-07-09 23:27:14
الموضوع غير قابل للنقاش
ابتعدو ابتعدو عن موضوع الحجاب هذا شأن شخصي وغير قابل للنقاش الا اذا حابب كاتب المقال يعمل فتنه من يريد ان يحجب بناته هذا شأنه ومن لايريد هذا شأنه ارجو النشر ياسيريا نيوز
-سوريا
عابد2010-07-09 23:16:05
مسألة شخصية
هذه مسالة شخصية ومن حق كل شخص أن يربي أولاده بالطريقة التي يحب، وعندما يبلغوا سن الرشد (أو السن القانوني كما يسمونه هنا بالولايات المتحدة) لا يستطيع أحد أن يجبرهم على شيء. تبقى القناعات فقط وتنموا خبرتهم الشخصية مع تقدمهم بالعمر ومقارنة أنفسهم بالآخرين...دعوا الناس تربي أولادها كما تريد ولا تنصبوا من أنفسكم حكاما على أرواح الناس في أدق تفاصيل حياتهم...
-الولايات المتحدة
أبو داغر الداعور2010-07-09 23:01:51
إلى أين
منذ سنة وسيريا نيوز تدندن على الزواج المدني تارة والنقاب تارة أخرى وشرعنة بيوت الدعارة واليوم جاء دور الحجاب , لم أقرا في صفحاتكم عن ظاهرة الطالبات الحوامل مثلا او عن المدرّسات ذوات العلاقة الخاصة بطلاب الثانوي أو السياحة الجنسية في سوريا , أو تنامي أعداد المثليين , أتمنى ان يكون هناك صفحة تحدد أهداف الموقع بشكل صريح فمن رضي بها ارتاد الموقع ومن رفضها تركه . أما العمل تحت عنوان ( اخبار سوريا ) لتمرير ما يتعارض مع دين أكثر السوريين فصار مكشوفا زيادة عن اللزوم
-سوريا
phantom2010-07-09 22:51:43
وجهة نظر و رأي لا أكثر
إذا سألني احدهم عن رأيي الشخصي فأنا لا أجد داعي وضرورة لحجاب الكبار وهذا رأي الشخصي الذي لا ألزم به أحدا ولكن لي الحق بطرحه.ولكني طبعا احترم كل أنسانة تتحجب بقناعة ذاتية ولكن هذا طبعا لايشمل الاطفال فأنا ضد حجاب الاطفال و أرى أيضا أنه يجب منع حجاب الاطفال مثلا في المدارس لأن هذا الأمر يحد ويقيد حرية الطفل ويحمله أعباء لا يفهم ولن يفهم مغزاها هذا إذا كان لها مغزى أصلا.دعوا الأطفال يعيشوا طفولتهم وعند بلوغهم لهم الحق في اختيار المناسب لهم طبعا مع توجيه ورعاية أهلهم.
-سوريا
د.عبده2010-07-09 22:42:32
دعونا وشأننا
عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏قال ‏ ‏قال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه.رواه البخاري لن أدخل في نقاش فقهي حول هذه المسألة لان هذا ليس المكان المناسب لذلك بخاصة مع وجود اقلام حاقدة على الاسلام وتعاليمه لكن اقول لسيريانيوز اتركونا-اعني المسلمين-وشأننا  وأرى ان يكون اسم هذا الباب -مثير للفتنة-بدلا من مثير للجدل.
-سوريا
متابع2010-07-09 22:36:45
تحدي
أتحدى أيا كان أن يثبت عكس التالي : الحجاب في صدر الاسلام كان لتمييز الحرة عن الجارية , حتى تسلم المسلمات الأحرار من الأذى , و لعمر بن الخطاب حادثة شهيرة عندما ضرب الجارية حتى سقط حجابها و استنكر عليها تشبهها بالنساء الأحرار .. أنا مقتنع تماما أن الحجاب مسألة ((( طبقية تماما ))) و كفاكم مزاودة و مبالغة و تطرف ..
-سوريا