syria-news.com

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
مشروعي عقدة التوحيد وجسر 16 تشرين في الخدمة الأسبوع الأخير من هذا الشهر
أخبار حلب

تعتزم محافظة حلب وضع مشروعي التوحيد وجسر 16 تشرين بالخدمة أواخر شهر تشرين الأول الجاري, إضافة لعودة جريان مياه نهر قويق بشكل دائم .


وقال عضو لجنة إنجاز المشروع عبد الله قهواتي لسيريانيوز " سيتم في الربع الأخير من هذا الشهر فتح الحركة المرورية بالإضافة لجريان المياه بشكل دائم حيث ستنتهي جميع الأعمال بشكل كامل ".

وأضاف أنه " تم حاليا الانتهاء من مشروع نفق 16 تشرين كاملا وهو جاهز للخدمة كما تم تركيب لوحات الدلالة فيه لكن ولأسباب مرورية وتجنبا لبعض الاختناقات في بعض النقاط فضلنا الانتظار وفتح المشروعين سويا ليكونا متكاملين ".

وحول ما تبقى من أعمال تابع قهواتي " نحن في اللمسات الأخيرة للمشروع لدينا بعض الأعمال الزراعية وعمليات التنظيف النهائية مع وجود بعض الأعمال الغير مكتملة في أنفاق عقدة التوحيد ".

وعن الوعود السابقة لمجلس مدينة حلب بتسليم المشروعين نهاية شهر أيلول الماضي قال قهواتي " حسب العقد المدة المحددة تنتهي في الشهر الثاني 2011 لكن سرعة العمل جعلتنا نعلن نهاية أيلول موعدا لتسليم المشروع ".

مضيفا "حدث بعض التأخير في البرنامج الزمني نتيجة طبيعة العمل في شهر رمضان حيث انخفضت وتيرة الأعمال بنسبة 20-30 % وما زاد في صعوبة العمل أيضا ارتفاع درجات الحرارة ووصولها لمعدلات عالية".

وكان بعض المواطنين من المناطق المجاورة للمشروع اشتكوا جراء حصول بعض التأخير في المشروع بسبب وجود مشاكل في تزفيت أنفاق التوحيد نتيجة صعوبة دخول الآليات لقلة ارتفاعها ما أضطر الجهة المنفذة صب محاور الأنفاق بالاسمنت بدل من تزفيتها .

وحول تذمر المواطنين قال المشرف عن المشروع حبيب يعقوب لسيريانيوز إن"الأنفاق وخاصة في الوسط المائي كما هو لدينا هنا تتعرض فيها الأرضيات للرطوبة الدائمة وباعتبار الزفت مادة غير كتيمة والشمس لا تصل داخل النفق هذا مع الوقت يتسبب بتشققات في طبقة الزفت ويحدث مشاكل ".

وأضاف " لذا لجأنا إلى خيار الاسمنت المعالج والمقسم بطريقة جمالية والذي يعطي ديمومة ومقاومة أفضل ، بعض الشوارع في الدول الأوروبية التي تماثل وضع الأنفاق لدينا يتم اللجوء فيها إلى الطبقة الأسمنتية أو تبليطها ".

لافتا إلى أن "للاسمنت خاصية التفاعل والامتصاص هذا بالإضافة لتركيب مراوح للهواء تساعد على التغير المستمر في الجو داخل النفق ", مؤكدا في الوقت عينه أن" تزفييت الجزء المكشوف من المحاور لا يحدث مشكلة نتيجة تعرضه المستمر للهواء والشمس ".

ولدى استفسارنا عن سبب تزفيت نفق 16 تشرين ولماذا لم يعالج بنفس طريقة نفق التوحيد أجاب قهواتي " نفق التوحيد بطول 76 متر مغلق وضيق بالمقابل طول نفق الجسر عبارة عن 40 متر فقط وبعرض 14 متر هو أوسع كما أن علو النفق يساعد على مرور تيارات هوائية التي تخفف من الرطوبة ".

كاشف إلى أنه " تم إضافة مواد معالجة لأسقف الأنفاق تسهيلا لعملية تنظيفها بالمستقبل وبشكل دائم من دخان عوادم السيارات " .

وحول المرحلة الأخيرة للمشروع التي أضيفت لاحقا والممتدة من الجسر الالتفافي قرب الكنيسة حتى حديقة الصنوبري المشتل الزراعي بين قهواتي أن " الأعمال ستستمر فيها لشهرين إضافيين ريثما يتم الانتهاء من تلبيس الأحجار ".

جبرائيل سعود - سيريانيوز - حلب


2010-10-12 09:59:45
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
عمار طويل2010-10-31 21:18:11
ليكون افضل
المشروع جميل جدا ونشكرجميعالذين ساهمو الوصول لنهاية المشروع لكن هناك بعض الملاحظات ومنها 1_ الشجر غير موجود وخاصة جانب الجسر اتمنى ان يتم زراعة الشجر حاليا وشكرا لكم
-سوريا
samer2010-10-14 13:29:32
الله يستر
انا بيتي بلمنطقة و كل يوم بمر من جنب المشروع...التشطيبات عدم شرعي خصوصي بلاط الارصفة و اعمدة الانارة و كل يوم في حفر و شق زفت جديد!!!!!
سوريا
الو يا هندسة2010-10-13 16:40:14
تطوير وتعفيس- يا نقابة المهندسين
يا جماعة يا نقابة المهندسين يا محافظة يا مجلس مدينة- يلاط سيراميك او عاديي بوضع تغطية لارضية جسر اونفق لمرور سيارات اذا واحد وضع الكريكو لتغير الدولاب على البلاطة تنكسر البلاطة قال الحكومة صار عندنا شركات قابضة وتطوير هندسي ومكاتب استشارية وطنية واجنبية يا سلام احلى تطوير وتعفيس الو ياهندسة
-سوريا
الرجوع عن الخطأ فضيلة2010-10-13 16:21:56
كان الافضل عدم السماح بتصوير النفق وكشف العيوب
نحن ننصح مجلس المدينة بايقاف الاعمال واعادة النظر على دراسة عدسة الارضيات من الصورة ارتفاعها قليل يجب ان لايقل عن 15 سم وتسليح علوي وسفلي من الصورة يظهر لنا وضع طينة اسمنتية+ بلاط هذا مقبول فس الساحات وليس ارضية نفق للمرور السيارات اذا كان ارتفاع النفق هو المانع يجب اعادة النظر على دراسة الارضيات وفق احد الكودات الهندسية من اجل السماكة+ التسليح+ التغطية+الفواصل + العزل
-سوريا
النفق المظلم2010-10-13 15:54:29
ستحصدون ما زرعتم من مخالفات هندسية
انا مع المعلق يحب ترك فواصل تمدد في العدسة كل 3-4 متر ويفضل لحظ تسليح علوي في العدسية لحركة السيارات لايمكن وضع يلاط تغطية فوق العدسة لانه سوف يتحرك اثنا مرور السيارات يفضل وضع مواد بيتونيةزفتية ولوصب يدوي او معاملة الارضية وصقلها مروحيا مع اضافة مواد تقوية يجب وضع جوانات مانعة للرشح عندالفواصل كل هذا سببه ان الجسر مخالف ارتفاعه للعرف الهندسي ونتجية ذلك ستحصدون مازرعتم نحن نستغرب لماذا لايتعامل مجلس المدينة مع مكاتب استشارية مختصة ام يريدالحللول من المواقع الاكترونية
-سوريا
Geodesy2010-10-13 03:37:31
انتم لستم مهندسين
لمقدم فكرة صب العدسه البيتونيه في جسم النفق اقول هل تعلم ان درجة الحراره المرتفعه في سوريه ستجعل حديد تسليح يتمدد حتى يتشقق ويتكسر؟ الدول الاوربيه لا تستخدم تبليط لانفاقها. عن اي دوله اوربيه تتحدث؟
-ألمانيا
متابع من المنطقة2010-10-12 23:07:04
رجاء
بالبداية شكرا لجميع من اسهم وقام بهذا المشروع الرجاء من السلطات المختصة وانا متاكد من انها لا تنسى هذا الموضوع ان يكون هناك مراقبة دائمة او شرطة سياحية او مراكز شرطة دائمة وان يكون هناك دورية خاصة بالنظافة من اجل ان تسجل مخالفات النظافة للمارة لاننا والان لم يتم فتح المشروع يقوم المسوولين بتوزيع اكياس القمامة في الاماكن الخاصة ولكن لا يوجد من يتقيد الرجاء البداية مباشرة بالمخالفات وخاصة قرب سلورة والله شئ موسف على هذا المنظر والوان البوظة من الان على الحجر ارجوكم الانتباه مع الشكر
-سوريا
Mario2010-10-12 22:13:38
@أحلا
كنت محسب المي هي من صلب مشروع الجسر.إزا متل ما عبتقول,أكلناها و الله يستر ما يهبط متل سقف المطار.
-سوريا
أحلا صيف2010-10-12 18:09:02
برك سباحة خاصة داخل النفق
المشروع لم يوضع بالخدمو بعد وهانحن نشاهد برك السباحة داخل النفق الجديد وموسم الشتاء لم يبدأ بعد، أتمنى أن لا نخلق مشاكل جديدة لأن الوضع لا يسممممممممممممممممممح أبداً
-سوريا
مغترب حلبي2010-10-12 17:26:52
مبرووك بس !!
والله يا ريت تتأكدو من جودة عمل المشروع, والأوفضل ياخد المشروع شهادة الايزو اللي حضرة هيئة الجمارك عبتطلبها, بنخاف يطب الجسر تاني يوم الافتتاح بدون الايزو. على الأقل الايزو بيسندو شوي حتى ما يوقع.
-سوريا
القزم--2010-10-12 14:21:28
نفقنا مخالف بلطو البحر
هذا نفق هذا درخوش خاص لسيارات مجلس المدينة نفق الاقزام لماذا نفق مخالف وخطر على مرور السيارات ولايحقق المواصفات الامنية المطلوبة ما معنى وجود هيئة المواصفة السورية والاايزو ما معنى مخططات هندسية غير مدققة واعتذرت شركة الدراسات عن استلامها ما معنى تدخل مجلس المدينة وقولة نفذوا على مسؤليتي لماذا لم يقدم حل اخر غير النفق من المسؤل عن هذا التخلف وعدم الاكتراث
-سوريا
حسام2010-10-12 14:11:44
شيء من المصداقية
أتمنى من القائمين على المشروع أن تكون وعودهم أكثر مصداقية في المستقبل خصوصاً أن المشروع الحالي قد سبق أن أخبرونا بأنه سيكون قيد الانتهاء في أول أيلول ثم أصبح نهاية أيلول والآن في الربع الأخير من تشرين الأول. المشاريع أصبحت تدار بالأيام وليس بالأشهر ونحن لازلنا نعمل على الموجة القديمة. هناك مشاريع في بعض الدول المجاورة توضع لها مؤقت يقوم بالعد التنازلي باليوم والساعة تعلن عن قرب الانتهاء من المشروع. فهل يصبح هذا الاتجاه واقعاً لدينا. نرجو ذلك. 
-سوريا