syria-news.com

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
فضيحة رسمية : عامل نظافة واحد لقلعة حلب و14 حارس لـ 500 موقع اثري
تحقيقات

قطع اثرية تعود لآلاف السنين مرمية في العراء وتتحول إلى مقاعد للسياح

يفاجأ المرء عند دخوله لزيارة متحف حلب الوطني بوجود عشرات القطع و النصب الأثرية ملقاة عند مدخله وفي حديقته الخارجية يعود تاريخ بعضها إلى الألف الأول قبل الميلاد متروكة من دون اهتمام وعرضت للعوامل الجوية أو تستخدم في أحسن الأحوال كمقاعد يجلس عليها السياح العجائز المتعبين من ثقل تاريخنا عليهم.


ولدى استفسارنا عن سبب وجود هذه القطع خارج بناء المتحف تبين أن عددها يتجاوز 140 قطعة تعود لحقبات مختلفة من تاريخ سوريا الآرامي و الروماني و البيزنطي والإسلامي .

أمين قسم الشرق القديم في متحف حلب "أحمد عثمان" أكد لسيريانيوز وجود " أكثر من 25 قطعة أثرية من مجمل القطع ترجع لحقبة الآثار السورية القديمة الألف الأول قبل الميلاد وهي تماثيل و أنصاب ولوحات بازلتية تحوي على مشاهد طقسية أو كتابات ومشاهد صيد " أهمها كما ذكر عثمان " نصب لثور بازلتي مرمم من تل حلف يعود للقرن التاسع قبل الميلاد أي الفترة الآرمية" .

كما أشار إلى وجود نصب أخر بازلتي " لجنيان يتوسطهما قرص شمس مكتشف في قلعة حلب يعود ل 1300 عام قبل الميلاد حقبة البرونز الحديث " .

و عن سبب وضع هذه القطع المهمة خارج المتحف قال :" المتاحف في مختلف دول العالم تحوي على حديقة خارجية تعرض فيها بعض مقتنياتها الأثرية كوسيلة لجذب الزوار ".

وأوضح عثمان أن هذه التماثيل والقطع البازلتية " تتأثر بالعوامل الطبيعية كالأمطار والحرارة والرطوبة " مبينا أن العدد الأكبر الموجود في الحديقة تعود للفترة الكلاسيكية و القليل منها للفترات الإسلامية ولاحقا سيجري العمل على توثيقها وترتيبها ".

المشروع التوثيقي لهذه القطع سيبدأ العمل به في آذار من العام القادم بالتعاون مع طلاب كلية التاريخ هذا ما أكد أمين متحف حلب (القسم الكلاسيكي) عمار كناوي الذي أضاف قائلا : " كل القطع الموجودة في الحديقة الخارجية سيتم أرشفتها إلكترونيا ووضع بطاقات تعريفية نحاسية أمامها وسيعمل على تأهيل وتطوير الحديقة حيث سترفع التماثيل عن سطح الأرض لإظهارها ".

 وعن عدد القطع الموجودة حاليا خارج المتحف وتتبع للفترة الكلاسيكية (اليونانية- الرومانية-البيزنطية) قال :" لدينا حوالي 100 قطعة أثرية تعود إلى القرون الخمسة الأولى الميلادية وأهمها مدفن روماني مزخرف ".

مبينا إلى أن " أغلب القطع الرومانية هي عبارة عن شاهدات قبور" أما التي تتبع للفترة البيزنطية فهي "أبواب مدافن وألواح حجرية عليها زخارف كانت تستخدم كحواجز داخل الكنيسة للفصل بين الرهبان والمصلين ".

كما تحدث كناوي عن ما تعرضت له بعض القطع الأثرية سابقا نتيجة وجود " بحرة عند مدخل المتحف حيث كانت تملئ من المياه الجوفية الكلسية التي كانت تستخرج من المستودعات مما أدى وبفضل الرياح من إلحاق الضرر ببعض القطع البازلتية المحيطة بالبحرة فأصبحت بيضاء وتكلست ولكن منذ 6 أشهر تم تدارك الوضع ومنع ضخ المياه فيها ".

ولدى تجوالنا داخل المتحف لاحظنا وجود لوحة فسيفساء كبيرة على أرضية البهو الداخلي المكشوف للمتحف ولدى السؤال تبين أنها تعود لأرضية إحدى الكنائس القديمة الموجودة في منطقة حوض الفرات تعود للقرن السادس الميلادي .

واللوحة تحوي على مشاهد حيوانية وزخرفات نزعت بالكامل من مكانها لتوضع في المتحف لكنها وبحسب كناوي " بحاجة لتغطية لحمايتها من العوامل الجوية والأمطار التي تضعف "المونة" الداخلية للفسيفساء " ورغم الطلبات والكتب التي تم رفعها لطلب تغطيتها بسقف يحميها لكن " لا من مجيب" مؤكد إلى أن " تكلفة تغطيتها ليست بالكبيرة " ومصيرها سيكون كمصير القطع الأثرية الأخرى عند الحديقة الخارجية عرضت للإهمال .

من جهته مدير آثار ومتاحف حلب "نديم فقش" عزى سبب هذا الإهمال والفوضى لنقص الإعتمادات المالية قائلا :" المشكلة تكمن في عدم تأمين الاعتماد المالي اللازم لإجراء صيانة دورية للحديقة الخارجية بالإضافة لقلة عدد الحراس والمستخدمين وعمال النظافة العاملين لدينا ".

وأضاف "هذا لا ينطبق على المتحف وحسب بل يشمل كل المواقع الأثرية التابعة للمحافظة فقلعة حلب مثلا ورغم أهميتها الكبيرة يوجد فيها عامل نظافة واحد ، فعليا هي بحاجة لأكثر من 20 موظف ليتابع الأعمال فيها ".

وبحسب فقش فإن أكثر من 500 تل وموقع أثري في محافظة حلب يشرف على حمايتهم 14 حارس فقط متسائلا "كيف يمكن أن يتم منع التعديات والسرقات وإهمال هذه المواقع في ظل الإمكانيات المتواضعة الموجودة" .

مضيفا إلى أن :" السرقات والتعديات على الآثار مازالت موجودة حتى الآن و نحن لا نتهم جهة ولكن نطالب بأن يتحقق شيء من التوازن بين ما يخصص لكل موقع وما يتناسب مع حجمه وأهميته التاريخية لنستطيع المحافظة عليه ".

ولدى سؤالنا عن الإيرادات التي تأتي من المرافق السياحية وعدم استغلالها قال مدير المتحف :" نحن نعمل كجباة لوزارة المالية فكل الأموال التي تأتي من قلعة حلب أو غيرها من المواقع لا يصرف منها شيء لمديرية الآثار أو لصيانة القلعة بل تذهب كلها للوزارة ".

ويذكر أن عدد زائري قلعة حلب من بداية العام حتى نهاية الشهر الماضي بلغ /490560/ شخصا من سياح وزوار محليين وبعثات علمية محققة أرباح من ثمن البطاقات ما يزيد عن /20/مليون ليرة سورية .

وتابع فقش "راسلنا وكتبنا وطالبنا وزارة المالية لصرف اعتمادات لحماية الآثار إلا أننا لم نحصل على أي جواب وهذه المعاناة ليست فقط في حلب بل تشمل المديرية العامة للآثار والمتاحف ".

وأكد فقش أن هذه "المشكلة دائمة ومستمرة " وهي في ازدياد مع كل اكتشاف موقع أثري جديد فالإهمال لا يقتصر على القطع الأثرية الموجودة في الحديقة الخارجية .

ويعد متحف حلب الذي تأسس عام 1931 من أهم متاحف العالم في اللقى التي تضمها أجنحته من حقبة ما قبل التاريخ وهو غني بالآثار السورية من العهود الشرقية القديمة ، زين مدخله بنسخة من واجهة القصر الملكي في تل حلف من القرن التاسع قبل الميلاد موجود أصلها في متحف برلين .

يضم المتحف خمسة أقسام هي قسم لعصور ما قبل التاريخ وقسم العهود الشرقية القديمة الذي يحوي قطع تعود للألف الرابع والخامس قبل الميلاد حتى الألف الأول وقسم كلاسيكي (يوناني روماني بيزنطي ) وأخر إسلامي والقسم الخامس مختص بالفن الحديث .

 جبرائيل سعود-سيريانيوز-حلب


2010-11-10 19:41:47
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
من أميركا with love2010-11-15 14:28:20
أكيــــــــــد.................?
السرقات والتعديات على الآثار مازالت موجودة حتى الآن , سوريا سرقت وما زالت تسرق
-الولايات المتحدة
متحف حمص2010-11-15 14:06:56
كذالك متحف حمص (المنطقة الوسطى)
متحف حمص يعج بالاوساخ والغبار و.............. ولا يوجد مستخدمين للنظافة وتم مراسلة المديرية العامة بدمشق ورفضت تعين مستخدم.قام الموظفين بجلب مستخدمة على نفقتهم الخاصة .لكن الا متى هذا الامر؟وعندما توقفوا الموظفين عن جلب المستخدمة طمرت دائرة الاوساخ بالقاذورات والقمامة حتى الآن.
-سوريا
اثاري عتيق2010-11-13 12:40:49
داخل المتحف اسوا من الحديقة بكثير
طبعا شكر سيريانيوز على الاهتمام بمتحف حلب و لكن اتمنى ان يتابع التحيق و على علمي ان العرض المتحفي لم يتبدل منذ 30 سنة
-سوريا
راعي غنم2010-11-13 05:48:41
السياحة ولغة الارقام؟
نسمع من المسؤلين ارقام بالملايي عن السياح المتوافدين على البلد ومن الرقم المذكور في الخبر عن عدد الزوار لهذا المعلم السياحي يوجد تناقض كبير واسئلة كثيرة عن المصداقية المفقودة؟؟)-
الإمارات
ميشيل2010-11-13 03:30:46
يااااااااااااااا!!!!
معقوووووووول اللي عمبصير ؟؟ من شوي قريت خبر وزارة البيئة وعلقت انو عمال النظافة عددن كتير قليل وهاد اثبات .. لك وين عمال النظافة ؟؟؟ جيبوا ناس جدد شباب عمتشحد بالشوارع ووظفوهن برواتب معقولة وعطوهن مكانتهن وشوفوا البلد كيف ما بعود فيها وسخ . الشعب مو وسخ و أرعن لهالدرجة بنوب بس مافي عمال نضافة تشيل والاوساخ بتتراكم لأشهر .. يعني مافي مين يلم ورا هالملايييييين !! بالنسبة للأثار لازم يحط حولين كل قطعة قفص زجاجي مع انارة مناسبة وهيك بتعطي جمالية وحضارة و يمكن تركا بساحة المتحف .
-سوريا
الطير2010-11-13 01:07:09
احمدوا الله
ليش البطر احمدوا الله أنو لا يزال عنا شوية آثار ما تصرفوا بها الشباب الطيبة
-سوريا
دليل سياحي 2010-11-12 16:34:19
اسألو أهل الخبرة
والله هالشي مزبوط مية بالمية ودا يمابنشتكي عليهون بس خض المي وهي مي
-سوريا
مرض حلبي2010-11-12 15:55:14
الله على الظالم والمهمل
السلام عليكم أنا من وجهة نظري المشكلة مو بس بوزارة السياحة أو الثقافة المشكلة بكل الوزارات والشعب من المساهمين ولازم ينوضع حد له الاهمال ان كان من جانب الدولة أو من جانب الشعب لأنو الحال ما بقى ينحمل **
سوريا
حمودة2010-11-12 14:59:33
هههههههه
شبكن شبكن الاثار بالعراء لانو شعبنا اميييين , وعامل نظافة واحد هاد مشان الديكور لانو شعبنا نظيييف ولووو
-سوريا
صبا 2010-11-12 12:32:16
كمان صح النوم
هذه ليست المرة الاولى التي اقول فيها عبر موقعكم اننا نملك ثروة وطنية كبرى ممكن ان تدر على سوريا القطع الاجنبي لو نهتم بالسياحة..السياحة مثل البترول ثروة لو نعرف نستغلها ونستثمرها صدقوني لو الفريق الاقتصادي ببلدنا وعلى رأسهم السيد الدردري المحترم يوجهوا اهتمامهم للسياحة صدقوني ستمتلئ الخزينة اكثر بكثير مما يعتقد السيد الدردري من جيوب الشعب المعتر..كما ام ثقافة النظافة مطلوبة لتزدهر السياحة ببلدنا
-سوريا
صبا2010-11-12 12:19:36
فضائح وزارة السياحة وليس فضيحة
لو بتشوفوا الترميم بقلعة صلاح الدين الله يكسر ايديهم تصوروا انهم يستعملون الاسمنت بتلييس الجدران وهذا يعني ان المعالم الاثرية اختفت تماما..قصر العظم منذمتى لم تتم صيانته الاتربة والاوساخ منتشرة في كل مكان وعلى الاثاث والتماثيل البيت الدمشقي اي منزل خالدالعظم في حي ساروجة بتفوت وبتطلع وماحدا بيسأل فيك هذا عدا مجموعة صورفوتوغرافية نادرة معروضة في باحة القصر اي انها تتعرض لضوء الشمس والغبار مما يسبب تلفها اين المسؤولين قلعة المرقب من اجمل القلاع لكن للاسف الاهمال آكلها
-سوريا
صبا2010-11-12 12:02:42
صح النوم
قبل كل شيء اريد ان أسأل هل عندنا وزارة سياحة في سوريا؟اهمال..اهمال..وغباء سمة وزارة السياحة السورية..افضيحة الكبرى كانت حريق مبنى الوزارة السنة الماضية وما النتيجة كل شيء على حاله لم يتغير اي شيء !للاسف ليس هناك اي اهتمام بالآثار بل ان المسؤولين في الوزارة يفتقرون للثقافة السياحية ..
-سوريا
أياد الدفاعي2010-11-12 08:57:18
حرام عليكم
حرام عليكم ياناس هذا تاريخكم وهويتكم . اكثر الدول تعبانة تبحث عن اصل لها لتثبت للعالم وجودها وانتم تلقون به في العراء لابارك الله بكل انسان لايحب اصله وتاريخه ولم يحافظ عليه
العراق
عطر 2010-11-12 08:03:20
السبب واضح
اكيد السبب انو مافيه ميزانية فليش كل هالإعتراض ياجماعة ؟؟
-سوريا
بنت الشام2010-11-11 23:42:28
انظروا للناحية الإيجابية ولا تكونوا متشائمين
يعني هل الشعب نقائق وما بيعجبوا العجب الوزارة عم تجرب مدى أمانة الشعب مو أكتر وبدها تبرهن للأجانب أنو نحن شعب أهل للثقة و الأمان منتشر بدليل أنوا الآثار ملحوشة هون وهون و ما حدا بميد إيدوا عليها
-سوريا
نابليون2010-11-11 22:05:29
ارجو النشر
ان وزارة السياحة هي من اقل الوزارات نشاطا لدرجة عدم الأحساس بنشاطها وجميع من اوكلت لهم لم يقدموا شيئ لصالح السياحة السورية بلا حتى المرافق السياحية القائمة تراجعت بسبب الأهمال ارجو من الحكومة خصخصتها لان الكي اخر العلاج
-سوريا
مهرب2010-11-11 20:06:23
تهريب الاثار
انا مع تهريب الاثار لانو بكل بساطة في متاحف بالعالم بتقدر قيمة الاثار و بتعتني فيها ومن ناحية تانية بتجيب مصاري كتير . لهيك الافضل انو نبيع هالاثار بشكل نظامي ونخلي وزارة المالية تشبع بهالطريقة منكون حافظنا ع اثارنا بأفضل متاحف العالم وقبضنا مصاري كتير**
-سوريا
دليل2010-11-11 17:54:13
و ما خفي أعظم
هي فضيحة؟؟ و ماذا عن سقوط الشاب و موته في بئر في قلعة الحصن و الدراجات النارية في تدمر. الوضع السياحي سيىء
-سوريا
عمر2010-11-11 18:00:01
؟
اوف ليش وين الباقي
-سوريا
وحيدا امضي2010-11-11 17:52:43
وين المشكلة
وين المشكلة يا شباب يعني الحجار اكيد ما راح يسرقها حرامي ولا بتنباع بالسوق والعوامل الجوية اكيد ما بتأثر عليها يعني كل الموضوع مو مشكلة من اساسو لأنو شي ما عم نستفيد منو وهلاء صار كراسي
سويسرا
اثرجي2010-11-11 16:17:34
كلية الاثار
ملاحظة الى كاتب المقالة أن قسم الاثار بكلية الاداب هو من يعمل في المتحف وليس كلية التاريخ كما ورد في المقالة وبالنسبة لموضوع المتحف فهو بحاجة للكثير والكثير والكثير ومن العمل والتعب وفي الشهر الاخير تم اعادة تأهيل القسم الكلاسيكي في متحف حلب على نفقة طلاب قسم الاثار وبامكانكم الذهاب الى المتحف ورؤية النتيجة فهي جيدة جدا بالنسبة لعمل الطلاب
-سوريا
ماهر2010-11-11 15:06:16
هذا سببه اللامبالاة و عدم الوعي و قلة الإنتماء
لا أعرف إذا كان سبب هذه اللامبالاة و عدم الوعي و قلة الإنتماء ناتجة عن التغيير الديموغرافي الذي تعرضت له سورية عبر مراحل تاريخها الطويل و كون الكثير من الناس القاطنين الآن في سورية في أعماق نفوسهم لا يشعرون إلا بكونهم أناس عابرين جاؤا الى هذه المنطقة إما هرباو خوفا أو مع الغزوات التي تعرضت لها سورية و لم يستطيعوا الإندماج مع طبيعة هذه الأرض و عمقها التاريخي و الحضاري فيتجلى ذلك بهذا الشعور العميق بعدم الإنتماء و اللامبالاة بتاريخ هذه الأرض و طبيعتهاو حضارتها
-سوريا
michtawy2010-11-11 15:01:44
و رغم ذلك
الله يعين الذي يمسك و معه قطعة واحدة من الاثار
-سوريا
ماهر2010-11-11 14:49:20
هذا غيض من فيض !!!!!!!!؟
هنالك موقع يدعى جبل خالد قريب من سد تشرين قرب منبج في طريقك لهذا الجبل تشاهد آلاف قطع الفخار المكسورة على الأرض و على قمته يوجد أحجار كبيرة لقصر أو قلعة و أعمدة و تيجان و منحوتات رؤوس عدا عن الإهمال الشديد و الشديد للموقع و عدم الإهتمام به و تركه عرضة للنهب و السرقة من قبل تجارآثار و قد أخبرني أحد السكان هناك بوجود مغارة فيها منحوتات لملائكة و أشخاص على الصخر و غيرها ,أرجو من سيريا نيوز أن تأخذ هذا الموضوع على عاتقها و تقوم بالتحقيق الميداني للكشف على هذا الإهمال و عدم المبالاة
-سوريا
أبو جانتي2010-11-11 14:53:54
2323
كني مافي حدا لحدا وبس
سوريا
احمد2010-11-11 14:51:40
عاااادي
عاااادي كلون شقفة اثار من اجداد اجداد اجدادنا تركولنا اياهون فكروا ما عنا كراسي
سوريا
الحسن2010-11-11 14:00:45
هذا عيب
هذا حرام في اثار عم تنسق وتنباع بملايين الليرات ونحنا عم نحطون كمنافع وكراسي لحتا يتفصفص البزر عليهون لازم ينط حد لهال مشكلة
سوريا
حلبي مهمش2010-11-11 13:40:05
للاسف هذا الاهمال موجز لواقع حلب
ان واقع متحف حلب هذا معروف منذ كنا صغارا نراه و نحن نسير بجوار المتحف ان هذا فعلا هو ملخص لواقع حلب على عدة اصعدة , لكن المضحك ان قلعة حلب بها عامل نظافة واحد و انا اقترح ان يعطى مكافأة لاننا بصراحة رغم تدني النظافة فيها فهي افضل من بعض الاحياء التي بها اكثر من عشرة عاملين نظافة ...... و الظاهر ان القلعة ما تزال بخير لانها خارج المخطط التنظيمي البيزنطي و عجبي..........
-سوريا
متأسف2010-11-11 13:30:44
يا حرام
انا شخص احب التاريخ كثيرا واهتم بالاثار.اردت من 3 سنوات ان احبب ابني بمادة التاريخ التي يدرسونهم اياها بكل ملل وقرف في المدارس فاخذته الى المتحف لكي يرى على الطبيعة ما يسمع عنه من لوحات وتماثيل رقم وسواها وياليتني لا رحت ولا جيت.من الصبح للمسابقلولك متحف حلب اهم متحف بالعالم؟؟؟اذاهيك وكل هذا الاهمال!!!وساخةوقذارةلا تعقل مستخدمين اشبه بالشحادين,البسة باليةوهيئات مزرية.لا شروح ولا تفاصيل للمعروضات الا باقل من القليل.اهمال للمعروضات كما قلتم موزاييك ولقى وقطع تساوي ملايين الدولارات مرميةفي العراء
-سوريا
ابن حلب 2010-11-11 13:15:17
مشان الله احموا الاثار ياحكومة
أحلي الشي يتم ضخ المياه من المستودعات الى البحرة؟؟ اذا هاد يلي شايفينو بالحديقة معناه شلون بالمستودعات تحت يلي عم تنبع المياه منها ..ياجماعة انا بعيوني شفت المي بالمستودعات تحت والله شي ببكي ..وانا خريج قسم الآثار بحلب دفعة اولى (العين ماتطرقني)وخرجت من البلد كمان قد ما اهتموا فينا
-الإمارات
ahmad2010-11-11 13:11:33
منيححححح
كتير منيح أنو الاجانب ما بيعدو على هل الحجر و بياكلو بزر و بتفو بهل الاراضي متل الحالبية.. لانو حولين القلعة فى شي طون أشر بزر...
-سوريا
بغارعلى بلدي2010-11-11 12:34:42
مغارة الضوايات مو أحسن
بطلب من وزارة السياحة يعملو كبسه على مغارة الضوايات باليوم يلي بعطلو فيه المتاحف و المناطق الأثريه (على ما أظن كان يوم الإثنين) بتلاقو شلة زعران واقفين على مدخل المغارة و عاملين حالون بيشتغلو مع الوزارة و عم يلمو دخولية من هالعالم.
الإمارات
محمود الأحمد2010-11-11 11:47:15
ظلموها
الأحباء الأكارم لم نعد نعرف الحقيقة أين وزارة السياحة تقول أن الآثار من مهمتها ووزارة الثقافة تقول من مهمتها والسيد وزير السياحة يقول 9 مليون سائح وزارة الثقافة تقول 50000 ألف سائح دخلوا قلعة حلب فشو هالخربطة كنن سياح وزير السياحة غير سياح وزارة الثقافة ؟ لازم نعرف وين الحقيقة ولمن تابعية الآثار
-سوريا
مستغرب2010-11-11 11:37:55
حتى هي؟
معقووووول!!! والله عيب.. ماطلبنا منكم حضارة، بس طلبنا تحافظو ع حضارة قديمة.
-سوريا
مكسيم2010-11-11 10:47:30
رح يتبروا منا اذا رجعوا أبطالنا التاريخيين !!؟؟
حاااااااجي نشزف حالنا ب آثارنا وب أبطالنا التاريخيين لو يرجعوا بس ل 5 دقايق اول شي رح يتبروا مناااااااااا !!!! قال عامل واحد !!!!!!!
الإمارات
Maher2010-11-11 10:45:54
جريمة بحق الحضارة
والله لو حجرة وحدة من هدول بفرنسا او المانسيا لعملوا منهامتحف كلمل ممنوع اللمس والتصوير بالفلاش لئلا يؤثر ذلك على تركيبة الحجر ولحصدوا من جراء حجرة واحدة ملايين اليوروات بس ال يعم يصير عنا عنجد مو معقول ولا يقبله عقل ولا منطق
-سوريا
حمدان2010-11-11 10:00:31
جريمه
ببساطه هي جريمه ولازم يتحاسبوا عليها.... لو فيه اهتمام بأثار الموجوده في سوريه والتعريف عنها بالشكل المطلوب كانت نسبة السياحه زادت بنسبةكبيره....
قطر
نور الشمس 2010-11-11 09:43:44
خريجين الاثار
بدل ما تضيع اثارنا وخريجين كلية الاثار مو بالشارع عم يشتغلو اشكال والوان وقاعدين بلا شغلة ودراستهن انكبت ع الارض وظفوا خريجين الاثار وحموا اثارنا وشبابنا من الضياع
سوريا
جورج يعقوب2010-11-11 09:12:40
اثار ولكن
الصور التاليه تحكي ما جرى على بعض من عشرات الاثار العريقه المنسيه في الاحساء نتيجة اهمال المسؤلين والمهتمين بالاثار . عانت آثار الاحساء كما عانى في الاحساء اهلها وأرضها وزرعها وماؤها وهواؤها وتراث ابنائها وثقافتهم وفكرهم ناهيك عن دينهم ومعتقداتهم , حيث طال الاهمال اغلب الآثار القديمه والتي يوغل بعضها في القدم الى عديد القرون حتى اخذ الدهر منها مأخذا فتهالكت وانهارت اغلب اجزاؤها وغدا بعضها أكواما من الحجر شكرا الك اذستاذ جبرائيل ياريت تصلط الضوء على غرب حلب
-سوريا
ثابت2010-11-11 08:50:06
بلد تحفه
والله سوريا بكبرها صارت متحف ماقبل التاريخ
-سوريا
safeer2010-11-11 07:26:12
مع الاسف
مع الاسف الموضوع نفسه في كافة متاحف سوريا فاذا كان لا يوجد مكان لماذا تم نقلها من مكانها اصلا كان الاجدى ان تبقى مكانها واللي يذهب لزيارة قلعة المضيق ومتحف الفسيفساء سوف يصاب بالصدمة والدوار ليس هناك اسهل من سرقة القطع الاثرية ولوحات الفسيفساء مركبة على الارض بدون حماية والاولاد يلعبون فوقها والغبار والاتربة تلعب داخل المتحف لانه مفتوح ومتحف دمشق الوطني الذي على اساس هو المتحف رقم واحد بالقطر اذهبوا وشاهدوا كيف القطع مرمية بالعراء والمستودعات مليئة بالقطع بدون حفظ نرجو من المسؤولين اتخاذمايلزم
-سوريا
مغترب2010-11-11 07:19:25
بيصير
اذا مافي اهتمام بالبشر مابالكن بالحجر؟
-سوريا
nihad2010-11-11 06:55:28
شو هالمشكلة
شيء عادي الها آلاف السنين متخباية بالعتمة اذا تشمست شي 50 سنة شو بيصير عليها
-المكسيك
المستغرب دائما2010-11-11 06:19:02
ليش ما بقي غير الاثار
ليش ما بقي غير الاثار لنتهتم فيها علوا اول شي يهتموابالبشر اللي ما عبلاقوا لقمة العيش بعدين خلينا نفكر بالاثار بلاد الاجانب وصلوا للقمر لحتى اخر شي بدؤوا يفكروا انو يهتم بالاثار
-اليابان
أحمد م س2010-11-11 05:59:16
الفضيحة الاكبر باللاذقية
يا شباب سيريا نيوز بتمنى حدا منكون يروح يشوف ساحة العيد - الصليبة باللاذقية في عمود أثري مشلوح على طرف الشارع وصرلوا سنييين والاحلى من هيك تم تزفيت الساحة وما حركوه وصار حولو مزفت وتحتو لا ولما سالت ليش مابتشيلو البلدية او الاثار ردون كان بدو 1000 ليرة اجرة رافعة ونقل والله بيحترق قلبي عليه كل ما بنزل اجازة ياريت يصير شي من طرفكم
-الإمارات
الاسم غير واضح ! 2010-11-11 02:42:01
يمكن مافي كولبات واسلحة لأمن الآثار ؟؟
اي يا اخي عنا فائض بالعمال والحمداللله ما عنا بطالة ولا مثقفين ومتخرجين عم يدورو ع شغل والسيد المسؤوول مو فاضي .. وبالمناسبة ماعنا هالآثار اللي بينحكى فيا يعني كلن كم شقفة حجر بتحكي الماضي العريق تبعنا بس ؟؟؟
-سوريا
حنكش2010-11-11 01:59:02
يا حسافة
يا شباب قد تستغربوا اذا قلت انه كلما اكتشف اثر جديد بزعل؟؟السبب انني اتمنى ان تكتشف هذه الاثار في عصور بعيدة من الان يكون الوعي الاثري الصحيح قد تشكل عند الناس فالمكتشفات معظمها يخرب او يسرق والقليل يحافظ عليه..اليس معي حق ان تبقى مدفونة افضل
سوريا
Salah2010-11-11 01:39:34
سؤال؟
إذا ورجينا مديرية الآثار والعاملين الأكارم عليها عشي فيلم أميركي عن حماية المتاحف والمخطوطات الأثرية خرج يتعظو ولا نحن عمنمحي أثارنا وحضارتنا بإيدينا!! ,قسماً بالله يا ناس الجهل هو سبب كل عله!!!
سوريا