syria-news.com

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
" الإسكندرية... ليه "  .. بقلم يوسف بحصاص
مقالات واراء

ما جرى في الإسكندرية وقبلها بغداد , وبالتحديد ما يمكن تسميته حرب ( تفجير الكنائس ) , لم يسبق له مثيل في التاريخ العربي الحديث , وربما القديم أيضاً . فهذا السيل الجارف من الإجرام المخطط له بدقة , لا يصب في مصلحة أحد سوى دولة واحدة عنصرية تدعى ( إسرائيل ) .


نعم , منتصر واحد يخرج كل مرة بالأهازيج والأغاريد , في عيد جديد سكن تقاويمهم , عيد نجاح مخططاتهم فيما يخص العرب ومسيحيو العرب . عيد تريد له أن يكون أعياداً تقام على مذابح الدماء العربية , وعلى تفكيك المجتمعات العربية , وبناء حبال التشكيك والخوف بين أطيافها .

والعرب يراقبون ما يجري , كما يراقبون أسعار البورصة , ويترقبون .. كما يترقبون مباريات كاس آسيا لكرة القدم . وحدها ( إسرائيل ) لا تراقب بل تصنع ما نراقبه , ولا تترقب بل تجعل الآخرين يترقبون خطوتها التالية . وحتى الآن لم ندرك أن هذه الدولة تخطط لعقود قادمة , وتجند العالم كله لتنفيذ خططها . ونحن صابرون وصامتون . نتساهل في كل شيء إلا صمتنا وصبرنا .

ثلاثة أهداف تسعى إليها ( إسرائيل ) , وتساعدها في ذلك وسائل الإعلام الضخمة التي تخضع لها ولابتزازها في دول العالم قاطبة

الهدف الأول هو تتمة ما بدأت به منذ أيلول عام 2001 في تشييد صرح الاستعداء للإسلام والمسلمين من قبل أبناء البلد الواحد , ومن قبل شعوب الأرض قاطبة . فأغلبية الصحف الغربية تصدرتها عناوين عملت بهذا الاتجاه وجاء في عنوان أحدها " ماذا لو تم تفجير مسجد في الغرب " في إشارة لتحويل هذا العمل إلى قضية مسيحية إسلامية بحته

والهدف الثاني إضعاف مسيحيي الشرق وإظهارهم على أنهم خارج النسيج الطبيعي لشعوب البلدان التي ينتمون إليها, وبالتالي إما تهجيرهم أو خضوعهم لحماية في بلادهم . وهذا الهدف بحد ذاته يشكل مؤامرة كبيرة , مثلها مثل التقسيم أو الحرب أو الاحتلال . فمسيحيو الشرق هم مواطنون عرب مثلهم مثل أي مواطنين آخرين ومن كل الطوائف والاثنيات المختلفة لهم حقوق وعليهم واجبات , فهم ليسوا جالية كما قال أحد الزعماء العراقيين , وليسوا وافدين إلى الشرق , بل هم من أصول البلاد التي يقيمون فيها وهم نواة المسيحية العالمية .

أما الهدف الثالث يندرج تحت الهدف العام والذي تعمل عليه ( إسرائيل ) منذ قيامها , وهو إثارة المشاكل والقلاقل في البلاد المحيطة بها والبعيدة عنها . بهدف تشتيت الانتباه أو الرصد لأعمالها داخل الأراضي المحتلة , وتهيئة المناخات المناسبة لاستمرار تنفيذ مخططاتها داخل وخارج فلسطين المحتلة .

لقد وقفت الكنيسة القبطية موقفاً صارماً ضد الممارسات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة . وكان لها , كما الكنائس الشرقية عامة , دوراً كبيراً في التصدي لمحاولات إسرائيل في إلغاء الدور المسيحي الشرقي , وربط ولاءه بالفاتيكان مباشرة .

وهذا الأمر ليس بجديد , فما جرى في العراق ويجري , يندرج تحت نفس الهدف , وهو تعزيز تهويد القدس . بإضعاف الكنيسة الشرقية , موازاة مع إضعاف التبعية الإسلامية لثالث الحرمين الشريفين . وبهذا تكتمل يهودية القدس كعاصمة الديانة السماوية الثالثة .

رب قائل , إلى هذه الدرجة نحن خاضعون ومستسلمون للمؤامرة الصهيونية ؟. وقد يقول آخر لماذا نحيل دائماً ما يجري حولنا إلى نظرية المؤامرة ؟.

يقول رجل المخابرات الأمريكية ( مايلز كوبلاند ) Miles Copeland ( 1916- 1991 ( في كتابه " لعبة الأمم " The Game of Nations : " إن نجاح مخططاتنا رهين بزعيم يتخذ منها مبادئ وأهداف " . للأسف بعض الأنظمة العربية في المنطقة أخذت تعمل وفق تلك المقولة , وجندت نفسها لتطبيق السياسات الأمريكية والإسرائيلية , مصدقة أن الجهود تبذل في سبيل إحلال السلام , ولكن أي سلام ؟ وعلى أي ارض ؟ .

هذه المؤامرات لن تنتهي ولن تتوقف , والتاريخ يسجل دائماً الوقائع ولا يسجل التمنيات , لذا على الجميع التنبه لما يجري فحزب المواطنة هو أكبر الأحزاب العربية ويجب أن لا يكون دوره في الاعتراض , بل بالمبادرة . ولا بالصمت بل بالكلام , يجب أن يكون حزب كل الناس وكل الأديان للوقوف أمام هذه الهجمة الصهيونية الشرسة .

وعلى المسلمين والمسيحيين إدراك حقيقة ما يُخطط لهم ضمن أوطانهم . وما يقوم به الآن مسلمو مصر من تضميد جراح إخوتهم المسيحيين , لهو أكبر مثال على وحدة الانتماء والمصير والجذور . ومهما حاولت إسرائيل تهميش دور الكنيسة الشرقية ودور المسيحيين الشرقيين , فإنها لن تنجح في هذه المهمة , لأن الأصل أقوى دائماً من المحتل


2011-01-05 20:01:29
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
رضوان2011-03-26 13:33:40
عاشوا
كلام سليم مية مية
-سوريا
أحمد الببيلي2011-01-20 23:22:23
يا خسارة يا علماني مغترب
ابن كثير الذي يورد الأسانيد في العادة لم يورد سندا لهذه القصص بل قال (وقيل كذا) وقد أورد قصة السبايا مع قصة الجني المحبوس في الجرة والجني المحبوس في البحيرة ومدينة الجن العجيبة وغيرها من القصص العجيبة.. على كل حال لا يمكننا التأكد من صحة أي قصة إلا بدراسة السند، وبما أنه لا يوجد سند، تبقى هذه القصص قيل عن قال!!
-سوريا
علماني مغترب..الرجاء النشر أخر تعليقين22011-01-18 21:13:57
أحمد الببيلي..ابن كثير في البداية و النهاية2
\"وقد جرت له عجائب في فتحه بلاد الأندلس وقال: ولو انقاد الناس لي لقدتهم حتى أفتح بهم مدينة رومية - وهي المدينة العظمى في بلاد الفرنج - ثم ليفتحها الله على يدي إن شاء الله تعالى، ولما قدم على الوليد قدم معه بثلاثين ألفا من السبي غير ما ذكرنا، وذلك خمس ما كان غنمه في آخر غزاة غزاها ببلاد المغرب، وقدم معه من الأموال والتحف واللآلي والجواهر ما لا يحد ولا يوصف\" فها هو ابن كثيرالذي أنت تثق بكلامه يقولها \"ثلاثين ألفا من السبي\" فالرجاء لا تتهموني بأني أفبرك تاريخ!أخر مداخلةو شكرآ للجميع.
-سوريا
علماني مغترب..الرجاء النشر أخر تعليقين2011-01-18 21:11:22
أحمد الببيلي..ابن كثير في البداية و النهاية1
أنت قلت"بينما نرى مؤرخين آخرين كالإمام الطبري والإمام ابن كثير قد أوردوا السند الكامل"هذا ما كتبه ابن كثير في البداية و النهاية:"أنه افتتح بلاد الأندلس، وهي بلاد ذات مدن وقرى وريف، فسبى منها ومن غيرها خلقا كثيرا، وغنم أموالا كثيرةً جزيلةً، ومن الذهب والجواهر النفيسة شيئا لا يحصى ولا يعد، وأما الآلات والمتاع والدواب فشيء لا يدرى ما هو وسبى من الغلمان الحسان والنساء الحسان شيئا كثيرا، حتى قيل أنه لم يسلب أحد مثله من الأعداء،"
-سوريا
Mr. Zorkov2011-01-18 10:11:37
بنو علمان
إن «نسبة المسلمين في الدولة الإسلامية بعد مرور مائة سنة على الفتوحات وإقامة الدولة الإسلامية لا تتعدّى 20% من رعية هذه الدولة»!!. كما أن هذه الفتوحات هي التي أنقذت النصرانية الشرقية من الإبادة الرومانية، ولم تمحها كما يدّعي البعض، وهناك ما لا يُحصى من الشهادات الغربية، التي كتبها علماء أعلام في الفكر الغربي، تؤكد أن الإسلام لم ينتشر «بسيوف الفتوحات»، وإنما «بالسلم.. والعقلانية»!! شهادات مهمّة ولأن المقام مقام إيجاز:[إذا لم يكن إلا الأَسِنَّةُ مركبا فلا رأي للمضطر إلا ركوبها].
-الإمارات
واحد 2011-01-18 09:40:23
قال تاريخ
لك ياشباب التاريخ مالو مراجع ومالو مقياس اليونان ( الإغريق) عملوا حضارة قبل العرب ب1000 سنة ولاتزال شواهدها لليوم بس تطلعوا حال اليونان اليوم ديون وعجز الروم ذلك الأمر شوفوا ايطاليا اليوم برلسكوني يضاجع فتيات بالجملة والعرب نفس الشي ازدهرت حضارتن وشوفوا اليوم الشباب ببارات دبي وباريس وحسناوات البرازيل يعني تاريخ أسود لكل الأمم لا بيقدم ولا بيأخر
-سوريا
علماني مغترب2011-01-17 21:14:40
الكل بيغلط إلا نحن
أنا لست هنا لأفند التاريخ الذي كتب, ولست مؤهلآ, وأنتم أيضآ. لا نستطيع تفصيل تاريخ على مزاجنا, هذا الموجود وأنا لم أتي بشيئ من عندي أو من مصادر معادية, كلها أسلامية. أنتم تريدون تاريخ ناصع البياض بلا أخطاء, لم نسبي ولم نقتل فتوحاتنا كانت بالكلمة الحسنة وليست بالسيف, و الحجاج كان رقيق القلب, و السفاح لم ينبش قبور الأمويين, و القاعدة صنعوها الكفار ولا يوجد أرهابيين عندنا وووو...... وكل واحد بيحكي غير شي هو كافر أو يحرض أو \"أصحاب أغراض خاصة\"هي حلوة...
-سوريا
Mr. Zorkov2011-01-17 13:21:57
التاريخ الإسلامي …المفترى عليه ?!!?
لم يتعرض تاريخ أمة للتشويه و التحريف ومثلما تعرض التاريخ الإسلامي, و لم يكن ذلك على يد المستشرقين و المتغربين و بنو علمان فقط, بل أسهم في ذلك أدعياء التاريخ و أصحاب الأغراض الخاصة و هواة الروايات و الحكايات غير الموثقة التي تخدم المذهبيات وغيرها .. والجملة الأخيرة لك خصوصا يا علماني مغترب.
-الإمارات
الاسكندر الأوسط2011-01-17 01:57:35
علماني مغترب
هذا النص تبع ال 300.000 من تأليف المدعو (سردار أحمد) عدو الدين الإسلامي المعروف، وهو نقله عن ابن الأثير (ذاته ما غيره!!) مؤلف الخرافات والقصص المبالغ فيها والشطحات، والذي يقدم روايات من دون أسانيد (مثل ما قال الببيلي). وبين ابن الأثير وبين موسى بن نصير في أكثر من 500 سنة!! بدنا نعرف هالقصة من أين أتى ابن الأثير بها؟؟ لعله سمعها من حكواتي في مقهى، أو في سهرة شرب وتسلية!! أو من شخص كذاب يؤلف قصص!! ملاحظة: تاريخ بني أمية كله مشكوك في صحته لأنه تمت كتابته في عهد بني العباس (أعداء بني أمية)!
-سوريا
اصيل2011-01-17 00:35:43
تحية
تحية للسيد علماني مغترب والسيد سوري ساحلي والله يكتر من امثالكم
-سوريا
أحمد الببيلي2011-01-16 01:42:27
شو حكينا يا علماني مغترب؟ بدنا السند
التاريخ لا يؤخذ هكذا!! لو كنت تقدم أطروحة دكتوراة حول الموضوع لتم رفضها من أساسها!! فيوسف زيدان الذي عاش بعد 1300 سنة من فتح الأندلس لم يذكر مرجعا واحدا لكلامه ولا سند ويبدو أنه نقل عن ابن الأثير، وكذلك التلمساني الذي عاش بعد 900 سنة من فتح الأندلس! ويبدو أنه أيضاً نقل عن ابن الأثير! لا وقال: (يقال:..) عند حديثه عن السبي! أما ابن الأثير الذي عاش بعد أكثر من 500 عام من فتح الأندلس، فهو المصدر الأول لهذه القصة، وهو قدم قصة أشبه بالخرافات ومن دون سند!! نريد سند هذه القصة! فابن الأثير لم يعاصرها
-سوريا
علماني مغترب2011-01-16 00:29:42
دخيل عقلك انت2
دليل أخر لتكحل عيونك فيه".بلغت غنائم موسى بن نصير سنة 91هـ في أفريقية 300.000 رأس من السبي فبعث خمسها إلى الخليفة الوليد بن عبد الملك 60.000 رأس ولم يسمع بسبي أعظم من هذا. وذكروا أن موسى هذا لما عاد من الأندلس كان معه 30.000 بكر من بنات شرفاء القوط وأعيانهم وقس على ذلك غنائم قتيبة في بلاد الترك وغيرها."***أكيد لن تقبل بهذا الدليل***
-سوريا
علماني مغترب2011-01-16 00:11:03
دخيل عقلك انت
\" إبن الأثير و التلمساني و د.يوسف زيدان\" الظاهر لا تقرأ متل العالم, المراجع موجودة أمامك و أمام القراء وهي تقول الملوك و أعوانهم وحاشيتهم, ( بينت الكذبة من كبرا ) هي مو كذبتي هي كذبة علمائكم مو من عندي. إذا الأرقام مضخمة هذه تحسب على التاريخ المزيف. أما كون السبي كان موجود فهذا معقول يعني متلك متلهم لم تأتي بشيئ أحسن, لكن المسلمين أخذوا السبي لبعد أخر حتى أنه يقال أن معظم أمهات خلفاء و أمراء تلك الحقبة كانوا سبايا. سؤال صغير: عندك معلومة عن نساء مسلامات أخذوا سبيأ.
-سوريا
الاسكندر الأكبر2011-01-15 21:20:36
احترم عقلك يا علماني مغترب
النقطة الاولى كان السبي معمولا به في كل شعوب العالم وإن عندك غير هذا الكلام فأورد دليلك وإن شككت بهذه المعلومة فقل لي كي أورد معلوماتي . النقطة الثانية كيف كان شعورك عندما كنت تقطش وتلحش أن المسلمين سبوا 30 ألفا من بنات ملوك القوط !!!! 30 الف بنات ملوك !!! يارجل كم عدد الملوك إذا وكم كان عدد الشعب القوطي على قولة المثل ( بينت الكذبة من كبرا )
-سوريا
سوري ساحلي 2011-01-15 16:46:03
إلى المفحم
أكيد بكرا أحلا عندما يستطيع المشرعون جعل هذه القوانين تتماشى مع كل زمان ومكان ويبلورونها بوجه عصري يعطي المرونة للحياة التي تغيرت كثيرا وليس كما نراه عند البعض اختصار الإسلام في تكفير الناس واختصار الشريعة في حدود الله صدقني من يؤمنون بمثل هذه الأفكار ويعبدون الحرف ولا يقدرون قيمة العقل الذي وهبنا إياه تعالى هم من أساء للإسلام أكثر من الصهيونية وشكرا
-سوريا
المفحم - The cogent ®2011-01-15 10:11:52
السيد سوري ساحلي
كلامك سليم ولا شك في أنني لست موكلاً بأحد وأن هناك قانون يحكم الجميع في النهاية وعلينا الإنصياع لأحكامه ، أما الإسلام فأحكامه ما قد ذكرته سابقاً وإذا حكم يوماً فما علينا إلا الإنصياع لأحكامه كذلك . دمت بود وعلى قولة البعض بكرى أحلى.
سوريا
علماني مغترب2011-01-15 05:07:39
السيد أحمد الببيلي..من بنات ملوك القوط و *أعيانهم*
نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب - المقري التلمساني..\"\"..وركب موسى البحر إلى المشرق بذي حجة سنة خمس وتسعين وطارق معه وكان مقام طارق بالأندلس قبل دخول موسى سنة وبعد دخوله سنتين وأربعة أشهر وحمل موسى الغنائم والسبي وهو ثلاثون ألف رأس والمائدة منوها بها ومعها من الذخائر والجواهر ونفيس الأمتعة ما لا يقدر قدره..\"
-سوريا
علماني مغترب2011-01-15 04:32:38
السيد أحمد الببيلي..من بنات ملوك القوط و *أعيانهم*
الأُفـُـقُ الأَنْدَلُــــسِىُّ د.يوسف زيدان"..عاد بعدها الفاتحان : موسى بن نصير و طارق بن زياد إلى مقرِّ الخلافة فى دمشق، ومعهم من غنائم الأرض الجديدة مالا يحصى . وقد ذكر **المؤرِّخون** من هذه الغنائم الأندلسية: ثلاثين ألف أسيرَّة : ثلاثينَ ألفِ أسيرٍ (بينهم أربعمائة أمير قوطى على رؤوسهم التيجان) ثلاثين ألف عذراء من بنات ملوك القوط وأعيانهم ، جَمٍّ غفيرٍ من العبيداً غفيراً من العبيدِ والغلمان والمجوهرات .. وغيرَ ذلك الكثير ، مما لم يُحصه المؤرِّخون ."
-سوريا
أحمد الببيلي2011-01-15 00:26:49
علماني مغترب 2
بينما نرى مؤرخين آخرين كالإمام الطبري والإمام ابن كثير قد أوردوا السند الكامل لكل حادثة ذكروها، ولذلك تمكن العلماء والمؤرخون والمستشرقون من نقد هذه الأسانيد وكشف عدد كبير من الأسانيد غير الصحيحة في تاريخ الطبري وفي البداية والنهاية لابن كثير، وبالتالي ضعفوا كثيراً من الحوادث الواردة في هذين التاريخين أو شككوا في مصداقيتها، واكتشفوا عددا من الأشخاص في هذه الأسانيد هوايتهم تأليف حوادث تاريخية وقصص بغرض التسلية ونسبتها للتاريخ.. الخلاصة كل قصة يرويها مؤرخ ينبغي أولا دراستها ونقد سندها بشكل علمي
-سوريا
أحمد الببيلي2011-01-15 00:16:42
علماني مغترب 1
إذا كنت تصدق هذه القصص تبع الثلاثين ألف من بنات الملوك والأعيان وقصة طاولة الملك سليمان المصنوعة من الزبرجد وقصة الصخرة المكتوب عليها رسالة لموسى بن نصير وقصة العرافة!! فهذا شأنك!! لكن لا تحاول فرضها علي أو تعريفي بابن الأثير فقد قرأت موسوعته الكامل في التاريخ عندما كان عمري 10 سنوات!! وأنا متأكد تماماً أنك لم تقرأ كتاب الكامل في التاريخ ولذلك لا تعرف أنه مليء بقصص خيالية وشطحات، والأهم من ذلك أنه لا يضع أسانيد لكل حادثة يرويها وبالتالي لا يمكن التحقق من صحتها ولذلك ليس لما يرويه قيمة علمية
-سوريا
عادل نادر2011-01-14 21:38:51
اقتراح
اقترح على المشرفين في سيريانيوز شطب كافة التعليقات, والتي تدل على نجاح عدونا في بث روح التفرقة بين ابناء الشعب الواحد.. كنا ولازلنا ننظر الى الوراء, اما لنتغنى بالماضي أو لنرفع سبابتناعليه.. العالم باجمعه ينظر الى الامام ويخطط لمئات السنين القادمة.. فلننظر على الاقل الى موقع خطواتنا كيلا نتعثر من جديد... مامضى قد ولى بغير رجعة, انظروا منذ عشرة سنوات كانت تركيا عدونا الذي حشد بجيشه لدخول شمال سوريا, بعد ذلك بعدة سنوات اصبحت من افضل اصدقائنا.. دمتم بخير في البحث عن نقاط الالتقاء
-سوريا
علماني مغترب2011-01-14 18:14:01
السيد أحمد الببيلي..من بنات ملوك القوط و *أعيانهم*
"عز الدين أبي الحسن علي بن أبي الكرم محمد بن محمد بن عبد الكريم بن عبد الواحد الشيباني ، المعروف بإبن الأثير ، مؤرخ كبير ، عاصر دولة صلاح الدين الأيوبي ورصد أحداثها ويعد كتابه " الكامل في التاريخ " مرجعاً لتلك الفترة الهامة من التاريخ الإسلامي"..رجاء لا تعمل كل واحد ما عجبك شو كتب كاتب قصص وغير موثوق..ابن الأثير كان يتباهى و الأنسان يتباهى بالشيئ عندما يكون الشيئ مقبول و معمول به, هل يجوز أن يتباهى الشخص بأنه كذاب.
-سوريا
أحمد الببيلي2011-01-14 04:26:20
علماني مغترب: هل تصدق أنت هذه الحكايا 2
ويحدثنا في نفس الصفحة عن زوجة المنجم التي عندما شاهدت موسى بن نصير لأول مرة عرفته على الفور! وقالت له أنت لك شامة على كتفك! فكشف لها كتفه وأراها الشامة عليه! فقالت أنت ستفتح الأندلس كلها! فجعله ذلك يهاجم الأندلس!! ثم وصل موسى بن نصير إلى صخرة فوجد عليها نقشا قديما يقول له يا أبناء العرب إلى هنا ستصلون فقط ثم سيدب الخلاف في مملكتكم وتذبحون بعضكم!! وبالفعل بعد قليل وصل رسول الخليفة إليه يخبره بحصول اقتتال في المملكة ويأمره بالعودة، فعاد ومعه 30 ألف من بنات ملوك القوط!!! (كلها قصص للتسلية)
-سوريا
أحمد الببيلي2011-01-14 04:22:24
علماني مغترب: كلها قصص تسالي 1
أنت تعتمد روايات غير موثوقه وليس لها أسانيد!! يرويها أصحابها للتسلية!! مثلاً ابن الأثير في الكامل في التاريخ يروي قصص أشبه بألف ليلة وليلة وكل كتابه ليس فيه أسانيد!! كله قيل عن قال!! وهذا معروف للمؤرخين!! تقول لي ثلاثون ألف بكر من بنات ملوك القوط!! كم ملك كان عند القوط في ذلك الوقت!! كم عدد وزرائهم وأعيانهم؟ وفي نفس القصة هذه بعد أسطر يحدثنا ابن الأثير عن طاولة الملك سليمان التي عثر عليها المسلمون هناك وكلها مصنوعة من الزبرجد! وتتسع ل360 شخص!! وعن الصخرة المكتوب عليها رسالة لموسى بن نصير!
-سوريا
سوري ساحلي 2011-01-14 03:15:25
إلى المفحم
قرأت تعليقاتك بعضها مدروس وبعضها الآخر للأسف نتيجة انفعالك من ردود البعض ومحاولة لفرض رأيك الذي لا يحترم رأي الآخرين ولعلمك سورية بلد قانووووون والقانون فوقي وفوقك وفوق الجميع فلست المسئول عن حماية أحد ولست المسئول لتدين وتقيم أحد فمن كفر لاسلطة لك عليه ومن آمن لست وسيطا تشفع له فجميعنا مواطنون من تكفره بنظره أنت كافر وميزان الحكم عند الله وليس عندك لست الموعود لتقسم الناس بين مؤمن وكافر ومن ليس معي فهو ضدي أهلا ومرحبا بك عزيزا في دولة القانون وحرية الرأي للجميع لأرجو النشر
-سوريا
علماني مغترب2011-01-14 02:14:43
زوركوف أفندم
أنا لم أتي بشئ من عندي حتى أحرف التاريخ صدقني ما في داعي. السبايا و الغنائم جزء أساسي من تاريخ الفتوحات و بن نصير ماكسر القاعدة بس كترهم شوي للسبايا ثلاثون ألف بكر والكلام من إبن الأثير وليس من عندي, إسئل المرقع أكيد بيعرف المعلومة .
-سوريا
المفحم - The cogent ®2011-01-14 00:51:28
أنا آسف لأني مكنش غصب عني 1
يا دكتور Y الهندوسية والسيخية والمجوسية والبوذية والباباغنوجية وأؤكد على الأخيرة ولكنها جميعاً علاقة بين المرء وربه فالدين فيها لله والوطن للجميع أما في الإسلام فالدين لله والوطن لله والأمر كله بيد الله والمؤمن يحب المؤمن في الله ويبغض الكافر في الله ( والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة ..) ( أعزاء على الكفار رحماء بينهم )( إن الدين عند الله الإسلام )وكثير من الأدلة الأخرى التي يتغافل بعض محاولي (الترقيع) على قوله علماني مغترب عنها.
سوريا
اصيل2011-01-13 22:51:14
للاسف يا مفحم
صدقني يا سيادة المفحم المحترم اذا بتركب انريير وبترجع بذاكرتك لتعليقاتك السابقة بتكتشف قديش عندك تناقض رهيب في كل ما تكتب لذلك انصحك لا بقى تتعب حالك وتتعب غيرك بقراءة معلقاتك وشكرا
-سوريا
سورية فقط2011-01-13 20:06:10
للأسف لاتفحم أحداً
نشكر الله أنو المليار ونص مسلم ليسو مثل حضرتك وإلا كانت خربت ,لاأعرف إن كنت تشعر أن تعليقاتك تنفر الناس من الإسلام ,المسلم وغير المسلم!!!
-سوريا
قرفاني إفحامكم2011-01-13 17:47:46
-
الدين لله والوطن للجميع ! واللي مو عاجبو حدو ستين ألف جهنم وحيط !!
-سوريا
Dr. y2011-01-13 14:37:51
إلى من لا يفحم سوى نفسه
وطننا لكل فرد يعيش فيه ولا داعي حتى لذكر دين فلان كذا وملة فلان كذا فالدين هو علاقة الانسان بربه لوحده ولوحده فقط وأما الوطن فهو لغيرك كما هو لك ويلي عجبو أهلا وسهلا ويلي ما عجبو يدق راسو بمئة حيط.
-سوريا
المفحم - The cogent ®2011-01-13 10:42:21
النقاط على الحروف 2
ولكن ديننا يأمرنا بالعدل والإحسان مع الجميع وأنها لا تزر وازرة وزر أخرى ويجيز لنا أن نبر الكافرين غير الحربيين كما يأمرنا بالإحسان لأهل الذمة وحمايتهم وعدم التعرض إليهم ( لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين ) الحديث ( من آذى ذمياً فهو خصمي يوم القيامة ) ، هذا هو ديننا وهاد الحاضر اللي عاجبو يا أهلا وسهلا واللي مو عاجبو حدو ستين جهنم بالناقص شنو عنا حالياً زخم ( قرابة مليار ونصف ) يعني ربع سكان الأرض يؤمنون بذلك. انتهى
سوريا
المفحم - The cogent ®2011-01-13 10:37:31
النقاط على الحروف
ديننا يأمرنا بالتالي للكافر الحربي: ( قاتلوهم يعذبهم الله بأيديكم ويخزهم وينصركم عليهم ويشف صدور قوم مؤمنين ) ، قال صلى الله عليه وسلم ( يا معشر قريش لقد جئتكم بالذبح ) وأنا أقول تأسياً بحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم : يامن استبحتم حرماتنا وقتلتم أطفالنا واستحييتم نساءنا وهدمتم مساجدنا ودنستم حرماتنا وطعنتم في عرض نبينا والله الذي لا إله غيره لقد جئناكم بالذبح ). قال صلى الله عليه وسلم ( نصرت بالرعب مسيرة شهر وجعل رزقي تحت ظل رمحي والذل والصغار على من خالف أمري ومن تشبه بقوم فهو منهم )
سوريا
زوركوف 2011-01-13 05:20:27
علماني?!!?
كان عبد العزيز بن موسى بن نصير تقياَ صواماً قواماً قوياً وحريصاً، مع نشاط وإقدام، كماكان أول والٍ للأندلس، وإدارياً وعسكرياً ماهراً.. لم تطل مدة ولايته إذ اغتيل أثناء أدائه لصلاة الصبح إماما بالمسجد المجاور لمنزله البسيط جدا! وكان يمكنه أن يسكن أحد القصور المتاحة له، حيث كانت إشبيلية إحدى عواصم أربعة يتداولها القوط .. (كان يعيش مع أسرته بمنزل بسيط للغاية قرب مسجد، وترك القصور ومتع الحياة) ؛ فأنت يا علماني تحرف التاريخ إذن! إهه!
-الإمارات
بلا ولاشي2011-01-13 00:21:16
زركوف- Mr.X
شوهالخطبةالأكثرمن رائعة!قلتلنا(فلاإكراه في الدين ولاعنف)وحتى(ولالغةالعنف والقسوة والعدوان)العمى على هالسحبة! كأنو ذاكرتك قصيرةالأمدحبتين!لساماصرلهم كم يوم تعليقاتكم بمقالة(المساكنة)!طبعاًتعليقاتكم(المهذبة)المحترمةللإنسان أولاًُ وللمرأةثانياًولمحاوريكم ثالثاً!ولكم اللي بدو يخطب خطابات رنانة زي هاي,بدو يكون إنساني وشفاف مابيئذي إنسان ولاكائن بكلمة!فخيط بغيرمسلة.ولابقىتعذب حالك تحاكيني لانو ماعاد راح ردعليك, بس حبيت انعشلك ذاكرتك يا بعدي.
سوريا
سوري آخر 2011-01-12 17:04:37
إلى زوركوف
وأما أنت فالمثل المنقول عن عائشة لا يمت للموضوع المذكور فرحمة وتواضع النبي ليست موضوع نقاش وكلنا يعرفها مسحيون قبل المسلمين وأما غيره وغيراته لم يكونوا مثله وقتلوا وبطشوا ولو لم يفعلوا ذلك وكسبوا الناس حتى من أبناء جلدتهم لبقيت الدولة قائمة حتى اليوم هذه حال الدول الوحدة مشروع قصير العمر على مر التاريخ الناس بفطرتها تميل للإنفصال عن الذي يحتل الأرض حتى لو جلب الخير والعمران لا يوجد هناك فتح أو احتلال الا وتحدث فيه مشاكل وحروب وفرض آراء على آراء أخرى فلاتقدس الموضوع فنحن بشر ولسنا ملائكة أو أنبيا
-سوريا
زوركوف 2011-01-12 14:00:40
علماني
[عَنْ عَائِشَةَ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا- قَالَتْ: \"تُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ (ص) وَدِرْعُهُ مَرْهُونَةٌ عِنْدَ يَهُودِيٍّ بِثَلاَثِينَ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ\" ]، يا علماني: بغض النظر عن صحة أو بطلان قصصك، فهي لاتقدم ولا تؤخر من الأمر شيئا.. ثلاثون صاعا من شعير قدم لأجلها درعه الحامي لجسده الشريف (ص) لرجل يهودي.. يعني تقريبا60كج شعير?!!?
-الإمارات
Dr. y2011-01-12 11:12:49
الاخ Giuseppe
إن أبناء وطننا عل درجة كافية من الوعي كي يستطيعوا التفريق بين المتدين الصحيح الذي يحترم كل الديانات الاخرى والمشعوذ أو المتطرف أو المندس الذي يسعى إلى الفتنة وهؤلاء منبوذين لدينا وليس لهم مكاناً عندنا. تحيتي لك (وبالمناسبة إسمي ليس يوسف لكن مافي مشكلة فاسم يوسف اسم جميل)
-سوريا
علماني مغترب2011-01-12 04:45:27
السيد أحمد الببيلي..هذا أسمه ترقيع2
أنت قلت \"إنهإخماد ثورة وليس احتلال ..يعني بعد فتح الأندلس بقرون\"??يعني بمفهومك نحن الأن لازم نسلم لأسرائيل لما لازم نستنا لحتى يصيرو كم قرن بعدين بنستسلم. مفهوم أعوج. زين بنفس الميزان..فتوحات لنشر الدين مع غنائم و *سبايا* ما بتظبط!!! 800 سنة لم يستطيعوا أسلمة أسبانيا?لماذا?لم يكن يريدون, او كانوا منشغلين بمتع الحياة او الأقتتال على الملك?أسلمة أسبانيا كان ممكن لو أنهم كانوا قدوة حسنة,لو أظهروا قليل من الرحمة و نشروا العلماء للنشر و الشرح وليس لتعمير القصور و الشوارع الفخمة.
-سوريا
علماني مغترب2011-01-12 02:08:10
السيد أحمد الببيلي..ثلاثون ألف بكر
ملى فتوحات و ملى دعوة, "لم يعرف العالم أرحم من هيك دعوة"..."واستخلف موسى على الأندلس ابنه عبد العزيز بن موسى، فلما عبر البحر إلى سبتة استخلف عليها وعلى طنجة وما والاهما ابنه عبد الملك، واستخلف على إفريقية وأعمالها ابنه الكبير عبد الله، وسار إلى الشام وحمل الأموال التي غنمت من الأندلس والذخائر والمائدة ومعه ثلاثون ألف بكر من بنات ملوك القوط وأعيانهم ومن نفيس الجوهر والأمتعة ما لا يحصى، فورد الشام،"/ الكامل في التاريخ ، إبن الأثير
-سوريا
Giuseppe2011-01-12 01:38:29
شكراً Dr Y.
شكرا لك د. يوسف وتحياتي الحارة لك ولكل انسان حر في بلدنا والحمد لله هم كثر, وأنا لا أخشى على وطني من هؤلاء لكني أخاف من أن يأتي يوماً غير محسوب يتبوأ فيه أحد هؤلاء منصب إمام أو داعية فيغرق معه الكثيرين من البسطاء في غياهب الظلمات وتحدث الفاجعة.
-سوريا
علماني مغترب2011-01-12 01:11:05
السيد أحمد الببيلي..هذا أسمه ترقيع
\"غدر سكان حمص بعاملها\", كل سكان حمص مع بعض النصارى غدرو بالحاكم??يعني كون منطقي, لو ماكان عم يبطش فيهم ماكانو غدروه, بعدين هو حي شو يعني غدروه..لكن الظاهر انو كان ظالم معهم متل معلمه المتوكل . ولكن ليش يهدم كنائسهم و يهجرهم قتل و صلب بعض من رجالهم ما بيكفي!!شوف السادية شوف..التهمة غامضة ولم يحصل شيئ يذكر للحاكم فيقوم بالقتل و الصلب والهدم و التهجير.2-في سوق العتيق كان في رواس بيعملك جبل رووس.3-يلي ما بيعجبك بتعملوا كذاب??
-سوريا
أحمد الببيلي2011-01-11 23:24:12
سيد علماني مغترب
1- إنهإخماد ثورة وليس احتلال بلاد: أنت بلسانك قلت إخماد ثورة طليطلة سنة 230 هجري) يعني بعد فتح الأندلس بقرون!! وقلت غدر سكان حمص بعاملها! يعني غدروا بحاكمهم!! 2- أنت لم تقف يوما عند (رواس)! كان عندنا بياع رؤوس خواريف في الحارة، كانت تأتيه شاحنة فتلقي له بالرؤوس في أرض دكانه فيحاول عبثاً تكويمها فوق بعضها، وكلما حاول تكويمها تنهار وتنبحت في أرض دكانه! 3- عندما تروي رواية كقصة نهر الدم! فحاول أن لا تأتي برواية عن الواقدي أو عن سيف بن عمر المعروف بكذبه والذي كان يروي قصص للتسلية مثل قصة عنتر
-سوريا
علماني مغترب2011-01-11 21:37:05
الرجاء النشر.. السيد أحمد الببيلي...طلباتك أوامر
دولة الإسلام في الأندلس ..محمد عبد الله عنان ..الكتاب الأول ..الجزء الأول ..صفحة#293.
-سوريا
عقلاني 2011-01-11 21:10:27
إلى ناصر الحق منصور
شكرا وأود أن أؤكد للأخوة اختلاف الآراء أمر صحي فنحن متخالفون ولسنا بمختلفين أبؤنا عاشو وسقوا أراضيهم من نفس الجدول وأخذوا الخبز من نفس التنور وعانوا من المحتل العثماني (المسلم) بالقدر الذي عانوه من المحتل الفرنسي (المسيحي) لن تفيدنا لاباكستان وتورابورا ولن يفيدنا الفاتيكان بل تفيدنا وحدتنا الوطنية وحبنا لأرضنا فوق كل حب وانتماؤنا لعلمنا فوق كل انتماء وشكرا للجميع
-سوريا
زوركوف 2011-01-11 12:23:46
بلاولاشي2
(يونس/99)؛ فلا إكراه في الدين ولا عنف، لا لغة العنف والقسوة والعدوان، فقول الله سبحانه وتعالى: (فمن شاء فليؤمن ومَن شاء فليكفر)(الكهف / 29) وقوله أيضاً: (ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة ولا يزالون مختلفين)(هود / 118)، دليل على حرية الاختيار وبالتالي نبذ العنف والقسوة والعدوان وفرض العقيدة والسلوك على الآخرين. لذلك أتمنى أن لا تشلفي التهم جزافا.. وأن تكوني عقلانية متزنة?!!?
-الإمارات
زوركوف2011-01-11 12:14:40
بلاولاشي1
لقد خطا الإسلام خطوة جبارة في رسم معالم المنهج اللاعنفي، تمثل ذلك في الدعاء للعدو والصلاة لأجله؛ فرسول الله (ص) وعلى الرغم مما تسبب به الأعداء له من الأذى كان يكرر دعاءه لهم بالقول (اللهم اغفر لقومي فإنهم لا يعلمون) هذه الروح العظيمة تجسدت في بكاء الإمام الحسين (ع) على الجيش الذي وقف أمامه في كربلاء، حيث أجاب حين سئل عن بكائه: (أبكي على قوم يدخلون النار بسببي).الإسلام لا يُقبل من الشخص إلا إذا اعتنقه عن رضى وتصديق وإيمان به، حيث يقول الله سبحانه وتعالى: (أفأنت تُكره الناس حتى يكونوا مؤمنين)(يونس
-الإمارات
((( ناصر الحق منصور )))2011-01-11 10:22:49
إلى السيد علماني مغترب
تقول ( الرجل الرشيد فينا ) فمن أنتم ؟ هل أنتم العلمانيين ... بكل الحب أقول لك إقرأ تعليقات العلمانيين تحت وسوف تغير رأيك .... الرشيد هو من يدرك الحريق القادم ويعلم أبعاده ويحاول إطفاؤه ويتعالى على مصلحته الخاصة في سبيل المصلحة العامة .... مع الشكر لعقلاني فقد عقلت الرسالة وصدقني من يحكم عقله لثواني يعلم أن الأديان دين واحد نزل قسم منه في زمن ونزل القسم الآخر في زمن آخر والإله واحد . وأما من مضى فلهم أعمالهم يحاسبهم عليها الإله ولنا أعمالنا علينا أن نعملها لإرضائه بها ولن يسألنا عما عملوه
-سوريا
عقلاني2011-01-11 08:35:29
من يحب
من يحب سوريا الحرة الأبية ويجعل المواطنة أول القيم ويترفع عن صغائر خلافاتكم فليضم صوته لصوتي لإعلان كلمة الحق كلمة المواطن العربي السوري السوري أولا اذا سؤلتم ألا تقولون مواطن سوري هل منكم من يقول ( سني شيعي كاثوليك علوي بروتستانت) هذا مايريدنا العدو أن نقوله اذا ضربتنا القنبلة الغربية لنت تفرق بين أحمد وعيسى وإذا فجرنا ارهابيو القاعدة لن بفرقوا بين عمانوئيل ومحمود هلموا بني أمي نفوت عليهم هذه الفرصة ونحمي بأجسادنا وعقولنا سوريا الحبيبة لكم من عظيم المحبة
-سوريا
علماني مغترب2011-01-11 01:33:16
السيد أحمد الببيلي
هل كان منطقيا لما حلف خالد أبن الوليد بأنه سوف يجعل دمائهم تسيل كالنهر(غير واقعة)? لأ, زادوا الماء ليجري الدم فأصبح نهر Technically ما نقد الحلف. كمان الرؤوس المقطوعة بشوية أمبلاج بتظبط تصير تل مع قطعة من السجاد للحد من الزحلقة, المهم هو ال Psychological effect على الناس المحتلة أراضيهم أن ينتشر الرعب فيهم. و كيف تستطيع أن تجعل أحتلال بلاد ليصبح \"إخماد ثورة دموية\" ما بعرف?
-سوريا
أحمد الببيلي2011-01-10 22:16:41
علماني مغترب2
تقول (لا أعرف من كان أكثر بطشاً ودموية) أقول: أنا أعرف، ولا يجوز مقارنة من يحاول إخماد ثورة دموية تحصل ضده (على فرض صحة ما أوردته أنت)، بمن قتلوا عشرات ملايين الناس للتسلية أو من أجل الذهب أو من أجل إجبار الناس على الإدمان على المخدر وتعاطيه وشراء الأفيون من الغرب كما فعلت بريطانيا وفرنسا في الصين!! وبالنسبة لمن اتهمتهم بفعل التفجيرات أنت بحاجة للدليل قبل أن تتهم! أعطني الدليل بالذات فيما يخص الجهة رقم 2 التي اتهمتها!! فهم قد أدانوا تفجير الاسكندرية بل وعرضوا تشكيل دروع بشرية لحماية الكنائس!
-سوريا
الاسكندر الأكبر2011-01-10 22:22:49
إلى السيدة جهينة
ملاحظة ضرورية: بما انو تشبيه الإنسان بالأفعى مو شتيمة لانو الإنجيل شبه يسوع بالخروف فما هو رأيك بين واحد يقلا لمرتو يا غزالة وواحد يقلا يا حيوانة!!!!سؤال ينتظر الاجابة يا سعادة العالمة الفصيحة بالتفسيرات وبالأخص لآخرين لا ينتمون لتفكيرك العقائدي
-سوريا
أحمد الببيلي2011-01-10 22:06:19
علماني مغترب 1
أتمنى عليك أن تعطيني مصدراً محددا وموثوقا لهذا الكلام: أنهم جمعوا جماجم الناس في تل ثم أذنوا فوقه!! (أصلاً لا يمكن منطقياً أن يصعد إنسان فوق تل من الرؤوس لأن الدم زلق والرؤوس مدورة وتتحرك بسهولة من تحته!!)ً أعطني سند هذا الكلام ولا تقل لي إقرأ عشرة كتب عن الموضوع!! بالنسبة لعدد من أبادهم المستوطنون في القارتين الأمريكيتين على مدى قرنين من الاستيطان احسب عدد سكان العالم في ذاك الوقت على مدى قرنين وسيكون عدد سكان القارتين الأمريكيتين الشمالية والجنوبية خمسيه. بالمناسبة هناك ألوف المدن المهجورة
-سوريا
بلا ولاشي2011-01-10 22:09:13
ليه مانشرتوحبوباتي سيريانيوزللأخ مجيد:
والله ظبطت معي!لأنوكل الأديان عندي زي بعض!كم من ويلات وحروب أقامهامرتكبيهاعلىأساس ديني وبحجتها!وياسيدي أحمل الأديان كل المسؤوليةلتثبت لي علىأرض الواقع العكس!ماتقلي الجوهرغيرالتطبيق!ليه وين عقولكم وأنتوعم تطبقوا؟ثم لايعني هذاعدم احترامي للمتدينين!بس أنامالي دين وحزب غير"المواطنة"وبضم صوتي للسيدبحصاص بهاي ولاتقلي في دين أحسن من دين!كلكن عندي مثل بعضكم!وإذامومصدق القيلك نظرةعلىتعليقك أولاً وعلىالتعليقات بالاسفل ثانياً!اللي بدويقلي في شي أحسن من شي يثبتلي بالفعل هون وبمحبةالآخر!موبحكي مابطعمي خبز
سوريا
اصيل2011-01-10 22:12:57
Giuseppe
لا تقلق يا صديقي فكما قال لك Dr.Y هناك الكثير من ينتهج طريقتك في التعامل مع البشر ولا ينظر من منظار الدين اما هؤلاء السلفيون المتطرفون فهم قليلين جدا في سورية والحمد لله اما بالنسبة للمفحم فقد اورد لنا العديد العديد من الايات والشرح فهذه للتعامل مع الكافر في السلم وتلك في الحرب ولم يورد لنا امثلة او ايات تبين موقف الاسلام من الكبرياء والعنجهية المتمثلة في شخصه الكريم ؟؟!!
-سوريا
زياد2011-01-10 20:50:45
إلى المفحم
عليك يا بني أن تكف عن تعاليك وتسخيفك لغيرك كأنك أنت من اكتشف مكنونات الذرة، أنا لم أقولك ما لم تقل، ألست أنت من قال أن (ابتزاز القاتل مشروعاً عقلا ومنطقا)؟ واستنتجت أن الأقباط استحقوا مصيرهم بسبب (عجرفتهم) لأنهم (لم يرضخوا لهذا الابتزاز)؟ أدعو الجميع إلى العودة وقراءة تعليقك للحكم. من العبث محاورة من يعتبر ابتزاز عصابة الزعران مشروعاً عقلا ومنطقا (!!!) هذا المنطق يجب استئصاله لا محاورته وإن العقلاء له بالمرصاد. هزلت.. لماذا لم ينشر ردي هذا الذي أرسلته منذ 12 ساعة يا سيريانيوز؟
-سوريا
fatima2011-01-10 20:28:37
لنبحث عن المستفيد
السؤال الذي يطرح نفسه لماذاالآن ؟ وهل هنالك ياترى علاقة بين شبكة التجسس الاسرائيليةالتي كشفتها مصر ،وبين ماحدث ؟نظرة بسيطة نجد أن لايوجد انسان عاقل في مصر مسلم أم مسيحي يؤيدماجرى فيها،ولست أرى فيما حدث إلاأصوات حرب تحت ذريعة انقاذ مسيحي الشرق وتأليب العالم ضدناوكأننا لم نكن وطوال عمرنا نعيش بتآخي و سلام، فنتمنى على الكنيسة أن لا تبرء اليهود من دماء مسيحي كنيسة الاسكندرية كمابرأتهم من دماء المسيح ،ولنبحث معا على المجرم الحقيقي ونكون له بالمرصاد يدا بيد للقضاء على التوتر و الطائفية و الاحتقان.
-سوريا
علماني مغترب2011-01-10 19:54:50
ناصر الحق منصور الرجل الرشيد فينا
"كما نحذر من سلفية إسلامية أن نحذر من سلفية مسيحية" كلام ممتاز, هناك في الغرب من يقف بوجه المسيحيون الجدد, هل عندنا من يقف بوجه السلفية الأسلامية, معظم المسلمين يخلقون الأعذار لهم او يتعاطفوا معهم أو يؤيدونهم. حضرتك قلت "سلفية مسيحية هي من صنعت القاعدة أساساً" الفكرالسلفي كان دائم موجودآ في السعودية هو فكر, تحالفوا في يوم مع السلفية المسيحية ولم يصنعوا. أنت خلقت عذرآ لهم!!
-سوريا
Dr. y2011-01-10 19:21:23
السيد Giueseppe
لا يا صديقي لا تفقد الامل..فالج ويمكنك أن تعالج.. وذلك بعدم الاكتراث لكل متعصب ومتطرف فكثير من أبناء وطنك يحترمونك ويحبونك مهما كان دينك أو معتقداتك. والمصيبة لدى هؤلاء الذين يدّعون التدين أنك تراهم الاوائل في العنجهية (والفشورة) مع أن الدين يأمر بالتواضع فترى ذلك الذي يدعي إفحام كل محاوريه وهو في الحقيقة لا يفحم إلاّ نفسه. تقبل تحياتي.
-سوريا
Giuseppe2011-01-10 19:01:10
فالج لا ثعالج 2
لا ولن تستطيعوا أن تكونوا معتدلين وستبقون تتجادلون في هذا الأمر إلى ما لا نهاية اللهم إن توقفت سيريانيوز عن نشر الصفحة أما عن نفسي فأنا أحترم الآخر لأنه إنسان مثلي بغض النظر عن دينه لكن متى بدأ في تطبيق شرائعه علي أصبح هو في طريق وأنا من طريق لأني لست مستعداً أن أسمع أشياء لاأرغب في سماعها وغير مقتنع بها ولن أقتنع مهما حاول لسبب وجيه أنه لايعرف أبسط أمور دينه ألا وهي المحبة للآخر واحترام الحريات وهذا غير موجود زد على ذلك التناقضات الموجودة في بعض آيات القرآن الكريم + الناسخ والمنسوخ
-سوريا
Giuseppe2011-01-10 18:16:26
فالج لا ثعالج
لامجال لمقارنة المسيحية بالاسلام ومهما حاولتم أن تكونوا معتدلين تخدعكم مشاعركم الدين ليس سياسة تسوى بها الأمور كما في الإسلام على عكس المسيحية كل منكم يريد أن يفرض رأيه على الآخر بكل ما أوتي من آيات وأحاديث وأحب أن أقول لكم الدين لايفرض على أحد ولايجب أن يفرض وكل واحد حر بما يدين والله وحده من يحاسبه إن كان على خطأ, لكن كيف يقال لا إكراه في الدين ويمنع على بعض المسلمين تغيير دينهم فلا تقولوا ما لاتفعلون وتهتمون بالحروف والكلمات وتنسون الجوهر, فإلى كل جهابذة الأديان كفاكم لغطاً. كف
-سوريا
مجيد2011-01-10 18:13:35
إلى بلا ولا شي
كنت أتمنى لو كانت لديك الشجاعة كي لا تجملي وتخلطي الصالح بالطالح ... (من روائع الأديان!) ... (الأديان أفيون!) هكذا ... كل الأديان؟ كيف ظبطت معك تحطي المعتدي والمعتدى عليه بسلة واحدة ما عم افهم!!
-سوريا
تامر2011-01-10 18:01:08
بالفعل رائع
شكرا free-iron حقائق صحيحة شكرا لقلمك واسلوبك الشيق
-سوريا
بلا ولاشي2011-01-10 15:22:31
برافووو ياحبوباتي Esta bien
قال وبيطلعلهم يشيروا للعلمانيين باللاوطنية!!أترككم مع: من روائع الأديان!!إلى الأمام أبناء وطني الغالي المخدرين بأفيون الأديان. والله يثبت علي عقلي و لاديني !!
سوريا
((( ناصر الحق منصور ))) 2011-01-10 11:54:52
أليس منكم رجل رشيد 3
ونقوي المعروف ونؤيده ... – الثاني : أن ننقاد لما يخطط لنا ونكون طوائف يريد أحدنا إفناء الأخر إرضاءاً لمن حولوا اليهود من أمة ملعونة إلى أبناء الرب . ألا هل بلغت اللهم اشهد ، اللهم اجعل سوريا وأهلها في حصنك الحصين واجعلها صخرة تتكسر عليها خطط أعداءنا في الخارج وأذنابهم في الداخل . وكل عام والكل بخير
-سوريا
((( ناصر الحق منصور ))) 2011-01-10 11:50:07
أليس منكم رجل رشيد 2
علينا أيضاً كما نحذر من سلفية إسلامية أن نحذر من سلفية مسيحية هي من صنعت القاعدة أساساً ، أريد أن أهمس في أذن كل أخ مسيحي في وطننا الحبيب سوريا : ماتخطط له تلك السلفية من حروب سيكون وقوده أنا وأنت ولدي وولدك ستطحن الكل الصالح والطالح المسيحي مع المسيحي قبل المسيحي مع المسلم وفتن لبنان ليست منا ببعيد... فما الحل ؟؟؟ هناك طريقين لا ثالث لهما - الأول : أن نتعايش في وطن واحد وكل له دينه يرضي به ربه ومشاكلنا تحل من قبل العقلاء ورجال الدين بيننا وكل له حقوقه وواجباته نستنكر المنكر ونوهنه ونقوي
-سوريا
((( ناصر الحق منصور ))) 2011-01-10 11:44:50
أليس منكم رجل رشيد 1
كنت قد علقت الخميس الماضي بتعليقين بالأسفل ولو قرأهما المعلقين الأفاضل بروية كنت ماعدت للتعليق ولكن الواجب كما دعا الكاتب مشكوراً أن نعود ونحذر وننذر ونقرع أجراس الخطر القادم إلينا ، عتبي على الأخوة المسيحيين في وطننا الحبيب وليس على من يتكلم وينظر من وراء البحار بالحب والسلام تاركاً أخوته يتحملون العواقب ، حقاً أقول إن مايردده البعض يندرج في عدم المبالاة وعدم النظر لما يجري على الأرض من تطورات وما يدعوا إليه المسيحيون الجدد BornAgainChristians أو المسيحيون الصهاينة لتعجيل الحرب الأخيرة هرمجدون
-سوريا
لمياء2011-01-10 09:09:01
شكرا free iron
شكرا free iron نعم ماتقوله صحيح وشكرا لاسلوبك الرائع جدا ماكنت لاعلق لو لم اعجب بما كتبت اتمنا ان نرى المزيد من تعليقاتك.
-سوريا
ولسة 2011-01-10 06:24:12
ولسة بتتقاتلو عالتاريخ
يا أخي تاريخنا العربي كلو مزور وتاريخن كمان مزور بدل متتقاتلو لتناقشو شي موضوع متل الخلق متل الوحدة الوطنية هلق يا مفحم شو رح يجيك انت ولا علماني من اسبانية هني كتير حاطينا ع بالن؟ اطلعولك بشي فكرة مفيدة بدل حوار الطرشان لأنو كل واحد بيصدق مصادرو أنا بالنسبي الى كتابي أصدق من كل الكتي وأحمد كذلك والياس كذلك لماذا الخلاف إذن بل علينا أن نبحث كيف نحمي سورية مأولادنا من هكذا فتن وهكذا افكار وعلمهم أنه لاحب فوق حب العلم ومن لايحب وطنه لايمت لدينه بصلة
-سوريا
علماني مغترب2011-01-10 06:09:34
إلى هاوي تاريخ
أكيد مو من عندي. ولا يوجد روابط عندي. أقرأ تاريخ الدولة الأموية في الأندلس للدكتور عبد المجيد نعنعي..دولة الإسلام في الأندلس لمحمد عنان..تاريخ أبن خلدون...Moorish Spain للكاتب Richard Fletcher.... الكامل في التاريخ ،لابن الأثير.. \"al-andalus vs. spain للكاتب serafin fanjul. المثقف الحقيقي يقرأ من جميع المصادر و يكون رأيه.
-سوريا
علماني مغترب2011-01-10 05:54:12
إلى السيد أحمد الببيلي
مين فادي هاد?? والله لا أعرف من هو الأكثر دموية و بطشآ من الأخر ولا يهمني, كلهم بطشوا و ذبحوا و هدموا والأهم أنهم فعلوا ذلك بأسم الله. المهم هو أن نكون صادقين مع أنفسنا ونضع الأصبع على الجرح إذا كنا نريد حل للمشكلة التي تطرق لها المقال. نعم القاعدة و الأخوان و السلقيين هم من يقوم بهذه الأعمال الأرهابية بالوكالة عن أسرائيل. نحن لا نخدم أنفسنا عندما لا نضع اللوم على الفاعل فقط لأنه مسلم.
-سوريا
الاسكندر الأكبر 2011-01-10 01:07:45
4
وأنصحك أيضا أن تثقفي نفسك قليلا فصلاح الدين هو محرر القدس من الإحتلال الصليبي كما ( أسماه أصحابه ) وصلاح الدين ليس فاتح الأندلس ولا بطل ثورة يوليو والولد الصغير بأوروبا بيعرف صلاح الدين وبيعرف بأي حقبة تاريخية كان و بتمنى أعرف شو شهادة الخنوم يلي عبتحكي شروي غروي بالتاريخ
-سوريا
الاسكندر الأكبر 2011-01-10 01:07:27
3
لأن هؤلاء المسلمين أوعى من أن يعتبروا جرائم الحروب الصليبية وجرائم بوش وبلير ( المسيحيين ) هي جرائم مسيحية هؤلاء يا جهينة أوعى منك ومن المجرم الذي تقيمين في دياره , المجرم الذي أدخل الدمعة في معظم بيوت العالم الهنود الحمر والفيتنام وفلسطين والصومال والعراق وافغانستان فكما فصل المسلمون بين جرائم هؤلاء وبين المسيحية أتمنى منك وأدا لطائفيتك أن تفصلي بين الإسلام وبين الجرائم التي تحدث باسمه وبصمات الصهيونية ومضيفك الأمريكي نافرة عليها
-سوريا
الاسكندر الأكبر 2011-01-10 01:06:55
2
ونفذتها في حصن أمني عتيد في مصر هل يمكن لعاقل أن يصدق هذه الرواية ؟فعلا البعض هنا مغيب العقل تماما , والدليل على كلامي هو تعليقات جهينة التي فجرتني ضحكا وهي تربط بين صلاح الدين وفتح الأندلس وتريد تغيير تسمية الحروب الصليبية إلى حروب إسلامية وكأن المسلمون هم الذين افتعلوها !!!!ألا تعلم هذه الجهبذة أن الحروب الصليبية هي تسمية فاتيكانية بجدارة !!! والمسلمون كانوا يسمون هذه الحربو بحروب الفرنجة ( تسامحا منهم ) مع من يدعون التسامح
-سوريا
الاسكندر الأكبر 2011-01-10 01:06:38
1
أستغرب حقا أن ينخدع البعض ويعتقدون أن هذه التفجيرات من تنفيذ \"منظمة\" إرهابية ,, غير نظامية , ملاحقة , لا تتوفر لديها العلوم الحديثة من اتصالات وتكنولوجيا , لا تتنقل بأمان استغرب من البعض أن لا يروا البصمات الإسرائيلية في هذا التفجير علما أن هذه المنظمة الإرهابية المزعومة أطلقت تهديدياتها بتفجير كنيسة في مصر من العراق حيث القلعة الأمنية الأمريكية
-سوريا
هاوي تاريخ2011-01-10 00:07:00
علماني مغترب و FREE IRON
ممكن تتكرموا وتحددولنا مصدر هالاقتباسات اللي استشهدتو بها!! (ولا تقلي موقع {صوتك}!!) لقد بحثت في النت عن مصدر موثوق لما أوردتموه من الادعاءات التاريخية فلم أجد شيئا!! أعطونا الروابط!! هل يعقل أن يوجد كتاب تاريخ في هذا العالم لسا غير منشور على شبكة الانترنت؟؟!!
-سوريا
المفحم - The cogent ®2011-01-09 23:03:33
أما أنت زياد
أنا أكتب بمحض إرادتي فلا داعي للتطبيل والتزمير كلما كتبت لك وكأنك اكتشفت مكنون نواة الذرة. لو كنت أخشاك أو أستحي من عقيدتي لما صرحت بها هنا ولكنك تحاول جاهداً وعبثاً أن تقولني ما لم أقله و تظن أنك بذلك تستدرجني خخخخخ . أنهي نقاشي معك على ما كتبته هنا فعد إليه واستنتج ما بدا لك.
سوريا
علماني مغترب2011-01-09 22:39:31
إلى السيد أحمد الببيلي
أنا لا أدافع عن الأسبان و المسيحيين و أعرف تماما تاريخهم الدموي وقت كانت السلطة بيد الكنيسة. ولكن عندما ترص الرؤوس المقطوعة ويؤذن فوقها في طليطلة ماذا تسمي هذا رحمة الفتوحات. هناك حوادث كثيرة يمكن أن أستشهد بها تؤكد أن الفتوحات كان فيها بطش و سادية و دموية كما كان عند الصليبيين. الله يخليك لاتبلش بالتضخيم في المعلومات "أبادوا ما يقارب (مئتين مليون) من الهنود الحمر" هلكتني بمقالتك الاخيرة بتضخيم الأرقام لا تبلش هون.
-سوريا
علماني مغترب2011-01-09 22:31:20
إلى عامر
أنا لم أفسر القرأن, الأية واضحة وضوح الشمس وليس هناك أي حاجة للتفسير, و الحديث الذي أوردته صحيح 100%. أنا أحترم فيك حسك الإنساني العالي وتريد أن تبعد نفسك عن فكر الإرهابيين والتكفيريين, ولكن!!
-سوريا
أحمد الببيلي2011-01-09 22:25:32
للأخ علماني مغترب وبصراحة تامة 2
يا فادي لا مجال للمقارنة أبداً بين ما فعله المسلمون، وما فعله الفرنج من إبادة جماعية في إسبانيا، أو حتى مع ما فعله الكاثوليك بالبروتستانت في فرنسا وما فعله البروتستانت بالكاثوليك في بريطانيا!! ولا بين ما فعله العرب في فتوحهم، وما فعله الغربيون في (حملاتهم الصليبية) على (الوثنيين) في أمريكا الجنوبية والشمالية وفي إفريقيا وآسيا! ولا بين ما فعله الصرب بالبوسنيين وما فعله البوسنيون. بين ما فعلته الكتائب والقوات اللبنانية عندما اجتاحت صبرا وشاتيلا وبين ما فعله الطرف الآخر عندما دخل مناطق الكتائب!
-سوريا
أحمد الببيلي2011-01-09 22:20:48
أخ علماني مغترب 1
تقول لي (ضرب اثنين حتى الموت) ثم (ظفر بثمانية فقتلهم)! أتعرف أن مسلمي الأندلس كانوا ثلاثين مليون وفق تقديرات المؤرخين الغربيين ويهود الأندلس الأرثوذكس كانوا قرابة مليونين، ولم يبق منهم في الأندلس ولا بني آدم واحد!! أتعرف أن الإسبان والبرتغاليين وبقية الأوربيين أبادوا ما يقارب (مئتين مليون) من الهنود الحمر والمايا والأزتيك والإنكا في قارة أمريكا الشمالية والجنوبية!! وتصور: كانوا يأتون بدرع فاخر ويلبسونه لأوروبي مريض بالجدري ثم يرسلون هذا الدرع هدية لملك الهنود الحمر فانتشر الجدري وفتك بالهنود
-سوريا
المفحم - The cogent ®2011-01-09 22:01:12
يا علماني مغترب 2
وكذلك أسرى المشركين عند المسلمين فهؤلاء جميعاً لا يوجد ما يمنع من برهم والإحسان إليهم بنص الآية ، أما الآيات { فإذا انسلخ الأشهر الحرم فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم وخذوهم واحصروهم واقعدوا لهم كل مرصد فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم إن الله غفور رحيم }( ياأيها الذين آمنوا قاتلوا الذين يلونكم من الكفار وليجدوا فيكم غلظة واعلموا أن الله مع المتقين )(قاتلوهم يعذبهم الله بأيديكم ويخزهم وينصركم عليهم ويشف صدور قوم مؤمنين )وغيرها فهي تحدد كيفية التعامل مع الكافر الحربي ..
سوريا
المفحم - The cogent ®2011-01-09 21:54:23
يا علماني مغترب
نقلت لك سابقاً التوفيق بين النصوص القرآنية وهو كالتالي:الآية:{ لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين } يراد بها جميع من يدخل من المشركين والكافرين في ذمةٍ، أو عهد،أو صلح، أو جوارٍ وأمان مع المسلمين، والعكس كذلك كل مسلم يدخل في عهد،وأمان،وجوار الكافرين، يلزمه كذلك أن يبرهم ويقسط إليهم.وكذلك أطفال ونساء وشيوخ المشركين ونحوهم ممن لا همة ولا رأي لهم في القتال وشؤونه،وإن لم يكن لهم سابق ذمةوعهد وأمان مع المسلمين .. يتبع
سوريا
علماني مغترب2011-01-09 17:47:23
زوركوف
كلامك صحيح أيضآ! ولهذا نقول العلمانية هي الحل, كل الأمم فظعت بإسم الدين كونهم يظنون بأنهم صاحبين صك إلهي وهم على حق. اليهود والمسيحيين والمسلمين كلهم قاموا بالقتل و الحرق و الهدم. ولكن المسيحيين عندهم الجرأة و أعترفوا بأخطائهم نتمنى من المسلمين و اليهود أن يفعلوا المثل.
-سوريا
زياد2011-01-09 15:06:15
إلى المفحم
في ردك الأخير علي تقر بالأمرين التاليين: أولاً أن ابتزاز القتلة مشروع عقلاً ومنطقاً. وبناءً على ذلك نصل إلى إقرارك الثاني بإن من يستحق اللوم على مجزرة الإسكندرية هو القتلى الذين رفضوا ابتزاز القاتل (المشروع عقلاً ومنطقاً!؟). من الغريب العجيب المريب يا بني أن يصل تهافت منطقك إلى هذه الحدود، أما أن (لا تشجب المجزرة لأنك لست زعيم دولة) فليس إلا تهرباً وإخفاءً لمباركتك لها التي لا تجرؤ على إعلانها تصريحاً ولكنك تفعل ذلك تلميحاً.. فتأملوا يرعاكم الله. انشروه يا سيريانيوز
-سوريا
عامر 2011-01-09 14:58:36
إلى علماني مغترب
بما أنك علماني فأطلب منك عدم اتباع نفس منهج الإرهابيين والتكفيريين الجهلة في تفسير القرآن، المنهج الذي يقوم على مبدأ انتزاع آيات القرآن من سياقها وكأنها نزلت لوحدها دون النص الذي وردت فيه،أدعوك لمراجعة تعليقاتي في حواري مع انطوانيت حول نفس الآية التي ذكرت، أما الحديث الذي ذكرته فلقد (انبرى لساننا) ونحن نحاول تبرئة رسول الله مما نسب إليه زورا ثم دعي بالصحيح، فمنهج الإسلام في التعامل مع العقائد واضح وضوح الشمس (لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي)_البقرة256_
-سوريا
أمينة السوسو2011-01-09 13:39:01
الأستاذ يوسف ولكل الإخوة القراء
عذرا على التأخر في التعليق ولكني لاحظت أن التعليقات خرجت عن مضمون المقالة وما تحدثت به أستاذنا كلام صحيح ومعروف وأرجو من الجميع أن ينتبهوا بدل تضييع الوقت بين مصداقية التاريخ ومعمعة وسائل الإعلام أن نستفيد مما يجري حولنا لتصحيح أخطاءنا وتوجيه أفكارنا لتطوير بلادنا وإخماد الفتن ويكفي أن أختصر الموضوع بآية رائعة من سورة المؤمنون بعد بسم الله الرحمن الرحيم:"وإنّ هذه أمتكم أمةٌ واحدة وأنا ربكم فاتقون" وكفى. لما نسمح للفتن بزعزعة إيماننابالله وثقتنا ببعضنا بدل التوعية والهداية أليس كذلك؟
سوريا
مسيحي 2011-01-09 13:28:07
غلى زوركوف
بماذا تهرف ياهذا من قال لك ان المسيحيون يعبدون الصليب انه رمز مقدس ولكنه يبقى خشبا الله يصلحك بأنك تهزا وتنعت عباد الله بالوثتين جزاك الله بقدر عملك ونواياك
-سوريا
free-iron2011-01-09 13:22:00
continue
حتى و لو سلمنا بامكانية قابلية هذا القائد في اتقان العربية في بضع سنين هنالك دليل اخر على عدم امكانيتها:ان الجيش الذي كان تحت امرته كله من الامازيغ و بعض المرتزقة.فمن ذا الذي يفهم له خطبته في ظرف هم احوج الى السلاح و الحفاظ على الحياة منه الى الخطابة!!!! افلا يعتبر هذا تحايلا على التاريخ ؟!! قياسا على هذا فمن يبدأ رسالة الفتح بالكذب على التاريخ مستعد للكذب على التاريخ قبيل الفتح و ابانه و بعده.
-سوريا
free-iron2011-01-09 13:19:59
يتبع
امابخصوص طارق بن زياد.الكل قرأ او سمع عن تلك الخطبة العصماء المفحمة البليغة:ايها الناس اين المفر؟البحر من ورائكم و العدو امامكم......الخ."االخطبة في جميع الحالات موجودة على عشرات المواقع" المهم و حتي ندقق في معطيات التاريخ و نحكم العقل قبل ورود السمع احب ان اشير الى مغالطة تاريخية مشينة. طارق بن زياد ليس عربيا و لم يمض على اعتناقه الاسلام و تعلمه العربية سوى بضع سنوات قليلة.فكيف لواحد مثله ان يجيد الخطابة بهذه القريحة و هذا السبك؟
-سوريا
free-iron2011-01-09 13:12:06
يتبع
ان للاستعمار ادوار ايجابية ايضا.و حتى اكثر المفكرين مناهضة للاستعمار يرى هذا المنظور .الا ان الموقف من الاحتلال هو هو سواءا ا كان في الماضى او الان و سواء كنا نحن من يستفيد ام كنا الضحايا فالامر سيان
-سوريا
free-iron2011-01-09 09:13:32
يتبع
و حتى اكثر المفكرين مناهضة للاستعمار يرى هذا المنظور ،و ان الموقف من الاحتلال هو هو سواءا ا كان في الماضى او الان و سواء كنا نحن من يستفيد ام كنا الضحايا فالامر سيان.
-سوريا
free-iron2011-01-09 09:10:27
وبالنظر الى
تاريخ التواجد العربي ببلاد الاندلس و الدور الايجابي الكبير الذي لعبه العرب و المسلمون بهذه البلاد لا يمكننا الا ان نقر بان ما حصل زهاء السبعة قرون او ما يزيد كان مشروعا حضاريا كبيرا جدا.ان الجوامع لمنارات شامخة ما تزال ة ببلاد الاندلس تحكي عن امجاد تليدة و عمرانا عظيما. من الهندسة الى الطب و الجراحة و الفلسفة و بناء المدن و توسيع شبكة الري الى الفنون و الاداب و الفلسفة.....كل هذا دليل على الدور الايجابي للفتح العربي الاسلامي. ان للاستعمار ادوار ايجابية ايضا.و حتى اكثر المفكرين مناهضة للاستعما
-سوريا
free-iron2011-01-09 09:07:53
يتبع
و اذا كان دور الفتح او الغزو الاسلامي لبلاد الغرب قد انتهى باسبانيا بسقوط غرناطة فان الامر قد اتخذ مناحي اخري ببلاد شمال افريقيا و التي بات فيها شوفينيو الامازيغية يطالبون العرب الان بالرجوع الى بلادهم بالحجاز او الشام.
-سوريا
free-iron2011-01-09 09:06:09
العاب
لقد دافع القوط عن بلادهم الى ان تم قتل قائدهم لوذريق في وادي برباط.فدانت الممالك الاسبانية الواحدة تلو الاخرى.و دانت معها رقاب الاسبان الذين ارغموا على دفع الجزية و التملق للحكام العرب. و مما يؤكد ذلك ان الاسبان رغم بقائهم تحت الحكم العربي لازيد من سبعة قرون لم يندمجوا بالعرب الوافدين و انتهزوا اول فرصة توحد مملكتي قشتالة و ارغون لانهاء كليا التواجد العربي ببلادهم. ليس هذا نكاية في ماض نراه عريقا او لا نراه بالمرة .اننا بقصد الفهم دائما.و اذا كان دور الفتح او الغزو الاسلامي لبلاد
-سوريا
free-iron2011-01-09 09:00:10
هدايا
لم يكن الدخول" العربي" الى البلدان التي تم فتحها بالامر الهين سواء تعلق الامر بالاندلس او بغيرها من الدول التي دانت لخلافة الامراء العرب. و اذا كان التاريخ يكتب دائما باقلام الفاتحين فحري بنا اليوم ان ندقق في المعطيات السابقة و نعاود تصحيحها . لقد دافع الاسبان عن بلادهم و قاد لوذريق جحافل جيشه لمواجهة جنود العرب و الامازيغ بقيادة طارق بن زياد.ولولا دعم طريف بن مالك لهلك بن زياد و من معه خصوصا انه كان حينها قد خسر 3000 الاف من جنوده .و هذا رقم ليس بقليل حتى و لو قورن بحروب العصرالحالي.
-سوريا
free-iron2011-01-09 08:58:10
هدايا الى المفحم-2-
لبلاد الغرب و المغرب. لقد ذبح الناس و استولي على ممتلكاتهم و شرد من شرد و عذب من عذب.هذا لا يحتاج الى تأكيد من طرف اي مؤرخ لانه ببساطة لا يمكن ان نصنع عجة بدون ان نكسر البيض. و يبقى السؤال :هل تبيح النوايا الحسنة الاعتداء و السلب؟و هل كان هم الفاتح دائما نشر النور و طرد الظلام؟و هل هذا يلقي دائما ذريعة للاحتلال ام هنالك ذرائع مشابهة؟...... الى غير ذلك من الاسئلة التي تتطلب رؤية اكثر انفتاحا و واقعية.
-سوريا
free-iron2011-01-09 08:54:34
هدايا الى المفحم-1 -
لاننا نقرأ الماضي بمنظور الحاضر و المستقبل نرفض الاستعمار و نرضى بتلاقى الحضارات و الشعوب. الشباب مغرمون بمنجزات "العرب" ببلاد الاندلس.هذا صحيح!لقد انارت الحضارة العربية الاسلامية جزءا من اوروبا كان يغرق في ظلمات القرون الوسطى و لكن هذا لا يبرر مطلقا دوافع الفتح الاسلامي،عفوا !!!!!!هنالك من يستعيض عن عبارة الفتح الهينة المرادفة لنشر تعاليم الدين الجديد و" الاخلاق" و" الفكر المستنير " بعبارة اخرى مرادفة "للقمع" و "الاستعمار "و" ثقافة الموت" الا و هي عبارة الغزو الاسلامي لبلاد الغرب
-سوريا
زياد2011-01-09 08:33:24
إلى المفحم
في ردك الأخير علي تقر بالأمرين التاليين: أولا أن ابتزاز القتلة مشروع عقلا ومنطقاً. وبناء على ذلك نصل إلى إقرارك الثاني بإن من يستحق اللوم على مجزرة الإسكندرية هو القتلى الذين رفضوا ابتزاز القاتل (المشروع عقلا ومنطقاً!؟).من الغريب العجيب المريب يا بني أن يصل تهافت منطقك إلى هذه الحدود، أما أن (لا تشجب المجزرة لأنك لست زعيم دولة) فليس إلا تهربا وإخفاء لمباركتك لها التي لا تجرؤ على إعلانها تصريحا ولكنك تفعل ذلك تلميحا. فتأملوا يرعاكم الله. أما أي بني فهي من كلام العرب الذي لا يملكه أحد حصريا
-سوريا
زوركوف 2011-01-09 05:35:30
علماني مغترب5
يجيز محاكمة الموتى والغائبين وتصدر الأحكام في حقهم وتوقع العقوبات عليهم كالأحياء. فتصادر أموالهم وتعمل لهم تماثيل تنفذ فيها عقوبة الحرق. أو نبش قبورهم وتستخرج رفاتهم لتحرق في موكب "الأوتودافي" وذلك يتعدى أثر الأحكام الصادرة باإدانة من المحكوم عليه إلى أسرته وولده فيقضى بحرمانهم من تولي الوظائف العامة وامتهان بعض المهن الخاصة. وبعد مرور أربعة قرون على سقوط الأندلس، أرسل نابليون حملته إلى أسبانيا وأصدر مرسوماً سنة 1808 م بإلغاء دواوين التفتيش في المملكة الأسبانية. أما فظائع محاكم التفتيش على م
-الإمارات
زوركوف 2011-01-09 05:33:51
علماني مغترب3
لقد كانت محاكم التفتيش والتحقيق مضرب المثل في الظلم والقهر والتعذيب.كانت تلك المحاكم والدواوين تلاحق المسلمين حتى تظفر بهم بأساليب بشعة تقشعر لها القلوب والأبدان.فإذا عُلم أن رجلًا اغتسل يوم الجمعة يصدر في حقه حكم بالموت، وإذا وجدوا رجلا لابسًا للزينة يوم العيد عرفوا أنه مسلم فيصدر في حقه الإعدام.لقد تابع النصارى الصليبيون المسلمين، حتى إنهم كانوا يكشفون عورة من يشكون أنه مسلم فإذا وجدوه مختونًا أو كان أحد عائلته كذلك فليعلم أنه الموت ونهايته هو وأسرته.وكان دستور محاكم التفتيش في ديوان التحقيق
-الإمارات
زوركوف 2011-01-09 05:32:24
علماني مغترب2
لقد قام النصارى بإجبار المسلمين على الدخول في دينهم، وصارت الأندلس كلها نصرانية، ولم يبق فيها من يقول لا إله إلا الله، محمد رسول الله. إلا من يقولها في قلبه وفي خفية من الناس، وجعلت النواقيس في صوامعها بعد الأذان، وفي مساجدها الصور والصلبان بعد ذكر الله وتلاوة القرآن، فكم فيها من عين باكية وقلب حزين، وكم فيها من الضعفاء والمعذورين، لم يقدوا على الهجرة واللحاق بإخوانهم المسلمين، قلوبهم تشتعل نارًا، ودموعهم تسيل سيلاً غزيرًا، وينظرون إلى أولادهم وبناتهم يعبدون الصلبان، ويسجدون للأوثان، ويأكلون الخ
-الإمارات
زوركوف2011-01-09 05:17:27
علماني مغترب
بعد معركة اليرموك: لمّا قدمت الروم منهزمة إلى هرقل وهو على أنطاكية قال: "ويلكم! أخبروني عن هؤلاء القوم أليسوا بشرًا مثلنا؟"، قالوا: "بلى"، قال: "فأنتم أكثر أم هم؟"، قالوا: "بل نحن أكثر منهم أضعافًا في كل موطن"، قال: "فما بالكم تنهزمون؟!"، قال شيخ من عظمائهم: "من أجل أنهم يقومون الليل ويصومون النهار، ويوفون بالعهد، ويأمرون بالمعروف، وينهون عن المنكر، ويتناصفون بينهم"، لأجل ذلك كانوا ملوك الأرض وأسياد الناس.
-الإمارات
Roro2011-01-09 05:05:02
إلى المفحم
ماشاء الله.. جواب 6 اجزاء لسوال بسيط بدون ماتجاوب عليه ... حلوه لعبة اللف والدوران تبعك. بس على بابا يا ماما. ماجاوبتني... من اللي ابتدا بالإعتداء على الآخر.. يالله جاوب !!!!!!!!!
-الإمارات
علماني مغترب2011-01-09 04:52:47
وجهة نظر أخرى2
"...حملة مرابطية جديدة صوب قشتالة ،بقيادة الأمير أبي محمد مزدلي والي قرطبة ،وكان أمير المسلمين علي بن يوسف قد أسند إليه ولاية قرطبة وغرناطة ، وولى أخاه أبا الطاهر تميما والي غرناطة ولاية تلمسان بالمغرب. وعاث المرابطون في أراضي قشتالة وخربوا ربوعها بالنار والسيف واستولوا على حصن أرجنة أو أرلبة ،وقتلوا حاميته ،وسبوا كثيرا من النساء والأطفال..."
-سوريا
علماني مغترب2011-01-09 04:40:54
وجهة نظر أخرى
حملة إقليش "......وانقض المرابطون كالسيل على أراضي ولاية طليطلة ،فعاثوا فيها وانتسفوا زروعها ،وخربوا ديارها ،وسبوا كثيرا من السكان ،واستولوا على القلاع والحصون ،وهبت ريح من الرعب والروع على النصارى في تلك الأنحاء. وتقول لنا الروايةأنّ المرابطين ساروا أولا إلى مدينة طلبيرة الواقعة على نهر التاجّه غربي طليطلة ،واقتحموها عنوة ،وقتلوا معظم سكانها النصارى.."
-سوريا
علماني مغترب2011-01-09 04:11:29
إخماد ثورة طليطلة سنة ٢٤٠ هجرية
"....وكانت موقعة هائلة مزقت فيها جموع الطليطليين والإسبان في ساعات قلائل من الصباح إلى الضحى ،وقتل منهم مقتلة عظيمة تقدرها الرواية الإسلامية بأحد عشر ألفا ،وقيل بل عشرين ألفا ،وأسر منهم كذلك عدد جم ،بينهم كثير من القساوسة وقد أعدموا على الفور ،ورصت رؤوس القتلى وأذن فوقها لصلاة الظهر ،وكان نصرا عظيما"
-سوريا
علماني مغترب2011-01-09 03:50:52
نصارى حمص
"وثب أهل حمص بعاملهم محمد بن عبدويه وأعانهم عليه قوم من نصارى حمص فكتب إلى المتوكل بذلك فكتب إليه يأمره بمناهضتهم وأمده بجند من دمشق والرملة فظفر بهم فضرب منهم رجلين من رؤسائهم حتى ماتا وصلبهما على باب حمص وسير ثمانية رجال من أشرافهم إلى المتوكل ،وظفر بعد ذلك بعشرة رجال من أعيانهم فضرب أعناقهم ،وأمره المتوكل بإخراج النصارى منها وهدم كنائسهم ."
-سوريا
علماني مغترب2011-01-09 03:33:43
سادية
سير عبد الرحمن بن الحكم الأموي صاحب الأندلس جيشا مع أمية بن الحكم إلى مدينة طليطلة فحصرها وكانوا قد خالفوا الحكم وخرجوا عن الطاعة واشتد في حصرهم وقطع أشجارهم وأهلك زروعهم فلم يذعنوا إلى الطاعة فرحل عنهم ،....فلما وصل أهل طليطلة إلى قلعة رباح للغارة خرج الكمين عليهم من جوانبهم ووضعوا السيف فيهم وأكثروا القتل وعاد من سلم منهزما إلى أهل طليطلة ،وجمعت رؤوس القتلى وحملت إلى ميسرة فلما رأى كثرتها عظمت عليه وارتاع لذلك ووجد في نفسه غما شديدا فمات بعد أيام يسيرة
-سوريا
جابر كريم2011-01-09 02:45:27
للأخ المفحم مع الشكر
لا أريد الخوض في موضوع من الملام لحدوث هذا العمل لأنني أعتقد أن كلاهما المسلمين والمسيحيين يتحملون جزءاً من المسؤولية هذا إن تم العمل على أيد مسلمة ولا أظنه كذلك. سؤالي لك، ما هو رأيك الشرعي في هكذا عمل إن تم بأيد مسلمة؟ وهل يجوز شراعاً؟
-سوريا
علماني مغترب2011-01-09 02:18:53
حديث صحيح
"‏‏أُمرت أن أقاتل الناس حتى ‏يشهدوا ‏‏أن لا إله إلا الله وأن محمدا ‏‏رسول الله ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة فإذا فعلوا ذلك ‏‏عصموا ‏‏مني دماءهم وأموالهم إلا بحق الإسلام وحسابهم على الله"
-سوريا
علماني مغترب2011-01-09 02:15:04
من التاريخ الأندلسي2
سنة مائتين \"جهز الحكم أمير الأندلس جيشا مع عبد الكريم بن مغيث إلى بلاد الفرنج بالأندس فسار بالعساكر حتى دخل بأرضهم وتوسط بلادهم فخربها و نهبها وهدم عدة من حصونها\"سنة تسع عشرة ومائتين \"سير عبد الرحمن بن الحكم الأموي صاحب الأندلس جيشا مع أمية بن الحكم إلى مدينة طليطلة فحصرها وكانوا قد خالفوا الحكم وخرجوا عن الطاعة واشتد في حصرهم وقطع أشجارهم وأهلك زروعهم\"
-سوريا
علماني مغترب2011-01-09 02:13:06
العلمانية هي الحل
\"قَاتِلُواْ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلاَ بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَلاَ يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَلاَ يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُواْ الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ{ التوبة 29
-سوريا
علماني مغترب2011-01-09 02:03:19
جعفر بن محمد أمير صقلية يهدم المدينة
سنة تسع وسبعين ومائتين وفي هذه السنة رابع عشر رمضان ،ملك المسلمون سرقوسة وهي من أعظم صقلية ،وكان سبب ملكها أن جعفر بن محمد أمير صقلية غزاها فأفسد زرعها وزرق قطانية ،طبرمين ،ورمطة ،وغيرها من بلاد صقلية التي بيد الروم ونازل سرقوسة وحصرها برا وبحرا وملك بعض أرباضها ،ووصل مراكب الروم نجد لها فسير إليها أسطولا فأصابوها فتمكنوا من حصره ا. فأقام العسكر محاصرا لها تسعة أشهر وفتحت وقتل من أهلها عدة ألوف وأصيب فيها من الغنائم ما لم يصب بمدينة أخرى ولم ينج من رجالها إلا الشاذ الفذ.
-سوريا
علماني مغترب2011-01-09 01:44:13
العلمانية الحقيقية هي الحل2
دليل قاطع أن الأديان لا تتقبل الأخر \"قَاتِلُواْ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلاَ بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَلاَ يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَلاَ يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُواْ الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ{ التوبة 29
-سوريا
علماني مغترب2011-01-09 01:13:39
من التاريخ الأندلسي2
سنة مائتين "جهز الحكم أمير الأندلس جيشا مع عبد الكريم بن مغيث إلى بلاد الفرنج بالأندس فسار بالعساكر حتى دخل بأرضهم وتوسط بلادهم فخربها و نهبها وهدم عدة من حصونها"سنة تسع عشرة ومائتين "سير عبد الرحمن بن الحكم الأموي صاحب الأندلس جيشا مع أمية بن الحكم إلى مدينة طليطلة فحصرها وكانوا قد خالفوا الحكم وخرجوا عن الطاعة واشتد في حصرهم وقطع أشجارهم وأهلك زروعهم"
-سوريا
علماني مغترب2011-01-09 00:58:43
من التاريخ الأندلسي
سير صاحب الأندلس جيشا مع عبد الكريم بن مغيث إلى بلاد الفرنج ،فدخل البلاد وبث السرايا ينهبون ويقتلون ،ويحرقون البلاد ،وسير سرية ،فجازوا خليجا من البحر كان الماء قد جزر عنه وكان الفرنج قد جعلوا أموالهم وأهليهم وراء ذلك الخليج ،ظنا منهم أن أحد لا يقدر أن يعبر إليهم ،فجاءهم ما لم يكن في حسام ،فغنم المسلمين جميع مالهم ،وأسروا الرجال ،وقتلوا منهم فأكثروا وسب وا الحريم ،وعادوا سالمين إلى عبد الكريم,،و سير طائفة أخرى فخربوا كثيرا من بلاد فرنسية ،وغنم أموال أهلها ،وأسروا الرجال.
-سوريا
مواطن مصرى2011-01-09 00:44:39
ايه ده
والله بمصر محصلش كده؟ أهلنا بسوريا مهيصين عشان غيه ولا فى ايه؟ ما جرا حاجة جماعة غاضبين وعبروا عن غضبهم الأمن أخدهم ما وراء الشمس وخلاص كل حاجة بقت كويسة
-سوريا
المفحم - The cogent ®2011-01-09 00:26:41
يا زياد
أولاً (أي بني ) مسجلة ببراءة اختراع خاصة بي فحاول أن تجد لنفسك سمة أخرى لا أن تتعدى على اختراعات الآخرين :)،ثم إذا كان ابتزاز القاتل مشروعاً عقلاً ومنطقاً فمن الغباء والبلاهة أن أضطره إلى إزهاق نفسي فعجرفتي بعدم الرضوخ لمطالبه أودت بي إلى الهلاك فهل يفعل ذلك عاقل! ومن يستحق اللوم برأيي هو المسبب لكل هذه المعمعة فمسيحيوا المشرق كانوا خط أحمر ممنوع الإقتراب منه البتة ولم تتجرأ القاعدة ولا غيرها يوماً على ذكرهم بسوء أو التلميح بأي إساءة لهم.أما الإدانة فهل قالوا لك أني رئيس دولة حتى أدين وأشجب !!
سوريا
حسام السوري2011-01-09 00:20:04
الاسماء من كتب المدرسه يا استاذ حسان محمود
الاخ يقول أن مصطلح الحروب الصليبية غير سليم .. وانها قامت لاسباب دنيويه وكانه يخاطبنا بمنهاج المدرسة الذي يبدو في نقاشاته اغلبها انه ما تعداه .. الحروب الصليبة قامت برعايه الكنيسة وبدعوه البابا واسمها ليس حروب فرنجه كما يقول اعتمادا على مقولات جدته ولكن اسمها بالغرب كان " الحروب المقدسه " .. وبصراحه هذه المغالطات للتاريخ فعلا كمن يؤكد أن القاعده ليست تكفيريه او ارهابيه وانها ذات فكر .. الرجاء للجميع تسميه الاسماء بمسمياتها الحروب الصلبيبه والقاعده التكفيريه .
-سوريا
المفحم - The cogent ®2011-01-09 00:24:37
وأخيراً هدية صغيرة
لك ولجهينة: محاكم التفتيش والتي شُكِّلت بمرسوم بابوي في إسبانية، ثم عمَّت أُوربة كلَّها، أصدرها البابا سيكستُس الرَّابع (1471-1484م)، ولقد حكمت في مدة ثماني عشرة سنة، من سنة 1481م إلى سنة 1499م على عشرة آلاف ومئتين وعشرين شخصاً بأن يحرقوا وهم أحياء، فأُحرقوا، وعلى ستة آلاف وثمان مئة وستين بالشَّنق بعد التَّشهير، وعلى سبعة وتسعين ألفاً وثلاثة وعشرين شخصاً بعقوبات مختلفة بهم، فنفذت (الهلال والصليب ص34)
سوريا
المفحم - The cogent ®2011-01-09 00:22:40
هدايا ل 6Roro
..سحقت المعاهد العامة حتى تزول بزوالها آثار الإسلام، وخربت المدائن الكبيرة، وذوت نضرة الوديان الخصبة، فحل البؤساء والدهماء واللصوص مكان الطلاب والتجار والفرسان. ذلك مبلغ انحطاط إسبانيا بعد إقصائها للعرب. وهذا جزء يسير نقلته لك على عجاله فتعلم يا رعاك الله أن تنقل الحقيقة كاملة فذلك ديدن أهل الحق وديدن اهل الباطل اجتزاء الكلام. وصدق من قال: ( أهل الحق يقولون مالهم وماعليهم وأهل الباطل والأهواء يقولون مالهم ولايقولون ماعليهم) .
سوريا
المفحم - The cogent ®2011-01-09 00:21:47
هدايا ل 5Roro
..وتقدمت بها الآداب والعلوم والفنون، دون سائر الأمم الأوروبية، ولم تثمر وتكتمل زهرة العلوم الرياضية والفلكية والنباتية، والتاريخ والفلسفة والتشريع، إلا في إسبانيا المسلمة. فكل ما يدعو إلى عظمة أمة وسعادتها، وكل ما يؤدي إلى رقي باهر وحضارة سامية، فاز به مسلمو إسبانيا. ثم ذوت عظمة إسبانيا بسقوط غرناطة....وسادت إسبانيا بعد ذلك ظلمة حالكة؛ فأصبح لا يعرف الأطباء بأرض كانت علومها منيرة إلا بالجهل والقصور... وقضي على فنون إشبيلية وطليطلة وألمرية وعفت صناعاتها... يتبع
سوريا
المفحم - The cogent ®2011-01-09 00:20:21
هدايا ل 4Roro
أو لقلك بس هي معلش / لوثي لوباث ـ بارالت، أستاذة الدراسات الإسبانية بجامعة بورتوريكو: »إن شوارع قرطبة كانت معبدة ومضاءة بمصابيح، بينما لم تعرف لندن النور، ولا باريس بلاط الأزقة إلا بعد قرون، وكان أهل أكسفورد يعتبرون الحمام بدعة«).يقول الأستاذ لاين بول (Lane Poole): لبثت إسبانياً في يد المسلمين ثمانية قرون، وضوء حضارتها الزاهرة يبهر أوروبا، وازدهرت بقاعها الخصبة بمجهود الفاتحين، وأنشئت المدائن العظيمة في سهول الوادي الكبير، فلم يبق ثمة ما يذكرنا بماضيها المجيد سوى الأسماء والأسماء فقط
سوريا
المفحم - The cogent ®2011-01-09 00:16:26
هدايا ل 3Roro
... وبلغت العلوم في إسبانيا من التقدم أكثر مما بلغته في أوروبا المسيحية)، بدي أنقل كمان بس تذكرت أنو أستاذ التاريخ بيناتنا وما لازم يطلع صوتي بحضوره لذلك أتوقف عند هذا الحد.
سوريا
المفحم - The cogent ®2011-01-09 00:14:34
هدايا ل 2Roro
ول ديورانت(وكثيراً ما كان المسيحيون يفضلون حكم المسلمين على حكم المسيحيين. ولم تنعم الأندلس طول تاريخها بحكم رحيم عادل كما نعمت به أيام الفاتحين العرب... وما من شك أن حكم المسلمين كان أفضل من حكم القوط الغربيين. لقد كانوا أقدر أهل زمانهم على تصريف الشؤون العامة في العالم الغربي، فكانت قوانينهم قائمة على العقل والرحمة... والإحصاء الدقيق والضرائب المعقولة التي لا تقارن بضرائب روما أو بيزنطة... كان حكم العرب نعمة وبركة قصيرة الأجل على الزراع من أهل البلاد وحرروا رقيق الأرض من عبودية الإقطاع..
سوريا
المفحم - The cogent ®2011-01-09 00:12:28
هدايا ل 1Roro
(فردريك نيتشه) الفيلسوف الألماني يقول: ((حارب الصَّليبيون شيئاً كان الأجدر بهم أن ينبطحوا بِذُلٍّ أمامه، حضارة يمكن لقرننا التّاسع عشر أن يعتقد أنه فقير جداً، ومتأخر جداً بالمقارنة معها)) (عدو المسيح، الفقرة 60) (غوستاف لوبون) في كتابه (حضارة العرب) قال: ((فالحقُّ أنَّ الأُمم لم تعرف فاتحين راحمين متسامحين مثل العرب، ولا ديناً سمحاً مثل دينهم))، وتمنّى لو انتصر المسلمون في بواتييه (بلاط الشهداء) لتنعم فرنسة بحضارة وعلوم كما نعمت إسبانية.
سوريا
المفحم - The cogent2011-01-09 00:07:00
أجيت والله جابك
الرجاء من أستاذ التاريخ أن يشرح للآنسة رورو الفرق بين الغزو والفتح وكيف ساعد مسيحيوا الشام وأقباط مصر المسلمين على فتح بلادهم لتخليصهم من اضطهاد البيزنطيين واستغلالهم واستعبادهم لهم ، وياريت تشرح لها شيئاً عن رحمة المسلمين بالمسيحيين وكيف سمحوا لهم بممارسة طقوسهم ولم يجبروهم على اعتناق الإسلام ولا تزال كنائسهم شاهدة على رحمة المسلمين بهم بينما أحرق الصليبيون المساجد في الأندلس أو حولوها إلى اسطبلات وأجبروا المسلمين على التنصر عندما آلت الغلبة إليهم....أستاذ المكريفون معك .
سوريا
أحمد الببيلي2011-01-08 23:14:20
أرجو النشر هالمرة - لديما 2 حول الأندلس
سكان الأندلس في معظمهم من أصل عربي وهم أحفاد الفينيقيين السوريين الذين واستوطنوا شبه الجزيرة الإيبيرية وبنوا مدن الأندلس القديمة وأشهرها مدينة قرطاجة الجديدة التي ولد فيها الملك الفينيقي الأشهر هانيبعل، وسكان الأندلس استنجدوا بموسى بن نصير وبطارق بن زياد لإنقاذهم من الاحتلال الفرنجي (الفرنسي) الذي كان يضطهدهم.. وقولك إن الإسبان عندما قووا طردوا العرب! غير صحيح على الإطلاق، فقد كانت حملات الفرنج على الأندلس من أيام فرديناند الأول حروبا مقدسة أمر الفاتيكان بشنها وشارك في دعمها كل ملوك أوروبة
-سوريا
أحمد الببيلي2011-01-08 23:08:38
لأستاذ التاريخ المحترم حول كلمة صليبيين 3
ومصطلح صليبي هو مصطلح أوروبي وبابوي كان يوصف به من يشاركون في الحملات مثلاً: يقول أنتوني بريدج في تاريخ الحروب الصليبية ص 56 عن الأمير هيوج: (لعله كان بربريا في نظر آنا البيزنطية.. ولكن كونه أصبح (صليبياً)، عنى ذلك موافقة البيت الملكي الفرنسي على المشروع الذي دعا له البابا أوربان)
-سوريا
أحمدالببيلي2011-01-08 22:56:37
لأستاذ التاريخ المحترم حول كلمة صليبيين 2
وهذه الحملة هي مثال جيد على وضع باقي الحملات التي لم تنطلق من مكان واحد. يقول المؤرخ أنتوني بريدج في تاريخ الحروب الصليبية ص 55: (من الخطأ الحديث عن الحملة الصليبية التي كان فرسان العالم المسيحي يعدونها، كحملة واحدة، لأنها لم تكن على الإطلاق كذلك، بل كانت عبارة عن عدة حملات شبه منفصلة تحت إمرة لورداتها الذين اشتركوا جميعاً في الإيمان المسيحي، وجمعهم هدفهم المشترك، وليست تحت ولاية قائد عال، بالإضافة إلى انفراد كل منهم في توقيت تحركه شرقاً) إذا لا يمكن الحديث عن مكان انطلاق موحد للحملات
-سوريا
أحمد الببيلي2011-01-08 22:54:23
لأستاذ التاريخ المحترم حول كلمة صليبيين 1
تفسيرك لتسمية (الصليبيين) بالفرنج بأن العرب سموهم كذلك لأن الحملة الأولى انطلقت من فرنسا هو تفسير غريب بالفعل! 1- فالمجمع الأعظم بقيادة البابا أوربان الذي تم التخطيط فيه للحملة الصليبية الأولى انعقد في كريمونا بإيطاليا في آذار 1095 – 2- وقائد الحملة كان هو النبيل الإيطالي رينالد 3- الحملة لم تنطلق من مكان واحد بل انطلقت على شكل شراذم من أمكنة عديدة: بطرس الناسك انطلق من كولن في ألمانيا مع 20 ألف، وانطلق ولتر سانسغيور من فرنسا، واجتمعوا جميعاً في بلغراد، وانطلق الإيطاليون لوحدهم في البحر
-سوريا
حسان محمد محمود2011-01-08 22:13:28
الصديق الببيلي 2
لذلك أسجل تحفظي على استخدام هذه التسمية (الدينية) لحروب سياسية، لأن استخدام هذا الخطأ الشائع (حتى لو احتوته مراجع ومصادر) ما هو إلا انسياق خلف إرادة وإيديولوجية من أطلق على هذه الحروب الصفة الدينية، سواء في الماضي أو الحاضر، وليس كل ما جاء في المصادر علينا التسليم به، لا قدسية للكتب بل للواقع و التحليل المنطقي ـ التاريخي...الصليب لم يكن إلا أداة للتعبئة الإيديولوجية لأهداف وحروب سياسية...مع الشكر ثانية
-سوريا
حسان محمد محمود2011-01-08 21:39:03
شكراً للأستاذ أحمد الببيلي
شكراً على المعلومات الثرية، التي عمقت مقاصدي من تفنيد تسمية الصليبيين، مع أنني أميل لاستخدام أجدادنا مصطلح (حروب أو غزوات الفرنجة) لأنها تكرس الفهم الصحيح لما جرى، بإبعاد اسم الصليب عن هذه الحروب، واستخدامه (على مر العصور) من قبل المتطرفين، للإيحاء بأن تلك الحروب كانت دينية، بينما هي دنيوية بشعارات دينية، استخدمت للتعبئة واستقطاب الأنصار من السذج، كما تفعل الصهيونية اليوم، باستخدام التوراة المزورة لإقناع المتعصبين و السطحيين اليهود بأسطورة أرض الميعاد الكاذبة..شكراً.
-سوريا
المفحم - The cogent ®2011-01-08 21:40:19
السيد البراغماتي 4
أخيراً لو ممكن وبعد إذنك أن توفق لي بين الآية 22 سورة المجادلة والآيات 17 - 72 - 73 سورة المائدة وشكراً لعملك.
سوريا
المفحم - The cogent ®2011-01-08 21:12:27
السيد البراغماتي 3
أما مقارنة مطالب القاعدة بمطالب أحزاب أوروبية تدعو لطرد الأجانب فلا يستقيم لأن المطالب الأولى تنكرها كل الأعراف الدولية بينما تنكر نفس الأعراف التصرفات التي تطالب القاعدة بمحاربتها.
سوريا
المفحم - The cogent ®2011-01-08 21:10:29
السيد البراغماتي 2
أما ما ذكرته عن إنكارك لما هو خارج عن المألوف فأفيدك علماً أن ابن القيم رحمه الله نقل اتفاق العلماء على ذلك الخارج عن المألوف عندك حيث قال : وأما التهنئة بشعائر الكفر المختصة به فحرام بالاتفاق.
سوريا
المفحم - The cogent ®2011-01-08 21:10:13
السيد البراغماتي 1
بالنسبة للإفحام وأنه مجرد من الحكمة والموعظة الحسنة فأحيلك إلى قصة ابراهيم الخليل عليه السلام مع النمرود المذكورة في الآية 258 سورة البقرة لنعلم بعدها هل أنت في طرحك من الصادقين!
سوريا
أحمد الببيلي2011-01-08 20:49:09
ديما 2
سكان الأندلس في معظمهم من أصل عربي وهم أحفاد الفينيقيين السوريين الذين واستوطنوا شبه الجزيرة الإيبيرية وبنوا مدن الأندلس القديمة وأشهرها مدينة قرطاجة الجديدة التي ولد فيها الملك الفينيقي الأشهر هانيبعل، وسكان الأندلس استنجدوا بموسى بن نصير وبطارق بن زياد لإنقاذهم من الاحتلال الفرنجي (الفرنسي) الذي كان يضطهدهم.. وقولك إن الإسبان عندما قووا طردوا العرب! غير صحيح على الإطلاق، فقد كانت حملت الفرنج من أيام فرديناند الأول حروبا مقدسة أمر البابا في الفاتيكان بشنها وشارك في دعمها كل ملوك أوروبة
-سوريا
أستاذ تاريخ2011-01-08 20:44:54
السيد أحمد الببيلي
انطلقت الحملات التي سميت صليبية من فرنسا Clerrmont Ferrand تحديداً، وكان معظم جنودها من الفرنسيين، ورغم وجود جنود من جنسيات أخرى إلا أن العرب أطلقوا على الجميع اسم الفرنجة، صحيح أن جذر هذه الكلمة هو الفرنسيين ولكن العرب سموا كل أجنبي أوروبي فرنجياً
-فرنسا
أحمد الببيلي2011-01-08 20:21:22
للصديق حسان محمد محمود
كلمة (الفرنجة) تسمية خاطئة علمياً لأنها تعني الفرنسيين (الفرنسيين = الفرنجة) فهي تعريب لها.. والحملات التي هاجمت بلادنا لم تكن فرنسية فقط بل بريطانية وألمانية وإيطالية وغيرها وهم سموا أنفسهم (الصليبيين) وكل المراجع الغربية والشرقية تسميهم بالصليبيين CRUSADERS وليس في ذلك إساءة للإخوة المسيحيين، فكل من قرأ شيئا عن الحروب الصليبية يعلم أن أول ضحاياها كانوا المسيحيين في القسطنطينية الذين تعرضوا للقتل والاغتصاب والنهب وحرق الممتلكات على يد الحملة الصليبية الأولى
-سوريا
هاني المتفاني2011-01-08 19:27:01
2
ويأتي بعض المتعنصرين ليذكرونا بالحروب التي قام بها صلاح الدين .. قال أحد العارفين . يا بني ااسرائيل سيأتيكم يوم تنتصروا فيه على المسلمين ..لا لأن الله راض عنكم ..بل لأن المسلمين أكثر منكم فساد
-سوريا
هاني المتفاني2011-01-08 19:25:04
2
كمنع بناء المساجد في سويسرا ومنع هولندا التصاريح لبنائها ايضاً هؤلاء من يدعو الحرية تبدأ حريتهم عندما يضعوا القيود على الأسلام ..ولديهم شماعة يعلقوا كل الأحداث عليها وهي "القاعدة" نرجع إلى الوراء قليلاً انكلترا تفرض البروستانتية على الايرلنديين لأن أغلبيتهم كاثوليك وقد قام المسحيون في الاندلس بفرض المسيحية على من تبقى من اقليات مسلمة هناك ..فإنما التنصير أو الموت
-سوريا
antoinette2011-01-08 19:15:42
الأحباء
طوبى للساعين إلى السلام فإنّ لهم ملكوت السموات ، أحبوا أعداءكم باركوا لاعنيكم فليس بالخبز وحده يحيا الإنسان وكل عام و بلدي وابناء بلدي الحبيبه سوريه وحكامها بألف خير
إيطاليا
هاني المتفاني2011-01-08 19:22:41
1
بعد قراءة التعليقات والهجوم المتعنصر على كل من ينفي التهمة عن المسلمين ومن قام بها لا يمتون إلى الاسلام بصلة .. نخرج وكأن الاسلام في قفص الاتهام وهذا يذكرنا بامتداد الحملة التي شنها الغرب على تشويه الاسلام منذ أن اطلق بوش عبارته الشهيرة هذه "حرب صليبية"مروراً بالرسوم المسيئة ووانتهاء بالقس الذي حرق المصحف وايضاً احداث مختلطة هنا وهناك ممن يدعون الحرية يقيدونها على من يسكن في بلادهم.
-سوريا
المفحم - The cogent ®2011-01-08 18:50:58
السيد antoinette 3
أما الآية ( إذ يوحي ربك إلى الملائكة أني معكم فثبتوا الذين آمنوا سألقي في قلوب الذين كفروا الرعب فاضربوا فوق الأعناق واضربوا منهم كل بنان ) فسياقها مختلف عما يجول في خاطرك ، فقد نزلت الآية في غزوة بدر وفيها أمر للملائكة وقيل للمؤمنين بضرب أعناق الكافرين في المعركة.
سوريا
issam2011-01-08 18:37:08
إلى antoinette
يا أختي الكريمة هناك سياق للآيات في القران الكريم ولا يمكنكي أن تقطتعي جملة وتفسيرها على هواك ، وعلى العموم لماذا في كل الأيات التي طرحتيها تدرجين نفسك تحت كلمة " كفار " هذه الآيات نزلت بخصوص ناقضي العهد وبخصوص المشركين وكفار قريش . ولا يمكن بأي شكل من الأشكال أن تنطبق على المسيحين الذين يقيمون بيننا .... شكراً ....
-سوريا
المفحم - The cogent ®2011-01-08 18:47:35
السيد antoinette 2
فالقسم الأول يراد به جميع من يدخل من المشركين والكافرين في ذمةٍ، أو عهد،أو صلح، أو جوارٍ وأمان مع المسلمين، والعكس كذلك كل مسلم يدخل في عهد،وأمان،وجوار الكافرين، يلزمه كذلك أن يبرهم ويقسط إليهم.وكذلك أطفال ونساء وشيوخ المشركين ونحوهم ممن لا همة ولا رأي لهم في القتال وشؤونه،وإن لم يكن لهم سابق ذمةوعهد وأمان مع المسلمين وكذلك أسرى المشركين عند المسلمين فهؤلاء جميعاً لا يوجد ما يمنع من برهم والإحسان إليهم بنص الآيات،،أما القسم الثاني من النصوص فيُراد به جميع من لم يدخل في الأصناف الآنفة الذكر.
سوريا
المفحم - The cogent ®2011-01-08 18:37:09
السيد antoinette
بالإذن من الأخ وائل أقول: الآيات:{ لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين } { فإذا انسلخ الأشهر الحرم فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم وخذوهم واحصروهم واقعدوا لهم كل مرصد فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم إن الله غفور رحيم }( ياأيها الذين آمنوا قاتلوا الذين يلونكم من الكفار وليجدوا فيكم غلظة واعلموا أن الله مع المتقين )(قاتلوهم يعذبهم الله بأيديكم ويخزهم وينصركم عليهم ويشف صدور قوم مؤمنين )وغيرها
سوريا
antoinette2011-01-08 18:33:59
الأحباء عامر و وائل
أنا أتمنى أن يكون تفسيركم هو الصح و لكن كيف تريدوني أن أصدقكم و أكذب شيوخ فطاحل تخرجوا من جامعة الأزهر مدرسة الإسلام الأولى و نراهم على أقنية الفضائيات يومياً و على مرأىً منكم جميعاً ألا ترون يا إخوتي في الوطن أنه من حقنا أن نتكلم و أنتم ساكتون لا تتكلموا إلّا إذا كان المتكلم من غير المسلمين
-سوريا
antoinette2011-01-08 17:53:55
شكراً وائل
بما أنك فهمان القرآن الكريم كتير منيح بتمنى تشرحلي عدة آيات و منها:سَأُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُواْ الرَّعْبَ فَاضْرِبُواْ فَوْقَ الأَعْنَاقِ وَاضْرِبُواْ مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ ...2.قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُور َقَوْمٍ مُّؤْمِنِينْ ، أرجو الشرح لأن البعض يفهمها كما يحلو له و منهم الإرهابييون جميعاً وشكراً
-سوريا
ديما22011-01-08 17:10:52
إلى ديما
وهل الأندلس أرض عربيةوبلاد عربية أم أن العرب دخلوها عنوة فاتحين أم غير فاتحين والجواري اللواتي جلبن بعشرات الألوف إلى قصور الخلافة والأمراء عندما تقاوى الاسبان طردوا العرب من اسبانيا وحدثت حروب بين الطرفين ونزاعات كان العرب فيها طرفا على أرض غير عربية مهما عمر العرب في اسبانيا يبقون محتلين فرنسا عمرت الجسور والطرقات والمدارس والجامعات في بلادنا وبعضها قائم إلى اليوم هل يمكنك القول أن الوجود الفرنسي ليس احتلالا متى دخل غريب أرض ليست ارضه سيلاقي مقاومة وقتالا ولو كان حملا وديعا
-سوريا
زياد2011-01-08 16:35:47
إلى المفحم 2
أما السؤال الثاني فهو التالي: من يستحق في رأيك اللوم أكثر: من نفذ المجزرة أم من قتل فيها؟ وهناك أسئلة أخرى، أي بني، فإذا وافقناك جدلاً، يا بني، على مشروعية مطالب القاعدة، هل يجوز قتل أي قبطي لا على التعيين لأن البابا لم يحقق هذه المطالب؟ لماذا يتباكى المتأسلمون على قتل الصهاينة والجيش الأمريكي للمدنيين المسلمين؟ أم أن القتل العشوائي مبرر شرعاً لغير المسلمين فقط؟ وهل يعتبر دم غير المسلم محرما كدم المسلم؟ غريب أمرك يا بني. جاوب بلا مناورة علنا نزداد علما فالمرء قد يستفيد من أي كان مهما بلغ شأنه
-سوريا
عامر2011-01-08 16:27:24
إلى الأخت انطوانيت 3
وكما تلاحظين فالقرآن بريء من افتراءات بعض المتأسلمين الذين يقولون بعدم جواز تحية المخالفين في الدين أو تهنأتهم بأعيادهم وهم يستندون بذلك إلى روايات ملفقة منسوبة إلى النبي محمد(ص) زورا وبهتانا إذا أنه لا يمكن له أن يخالف القرآن وهو من نقله عن ربه
-سوريا
عامر2011-01-08 16:21:15
إلى الأخت انطوانيت 2
من أهل الكتاب هي الفئة المقاتلة الناقضة للعهد، ولا تشمل لا من قريب أو بعيد المخالفين في الدين من مسيحيين وغيرهم من المسالمين ولعل الآية الشاملة الناظمة لمسألة القتال هي قوله تعالى (وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين)-البقرة 190- أما العلاقة الناظمة للتعامل مع المخالفين في الدين من المسالمين فقد حددها القرآن بالآية(لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ويخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم) والبر كما تعلمين هو أقصى درجات العمل الخيّر
-سوريا
سوري ساكن بمصر 2011-01-08 16:19:16
أية مطالب مشروعة للقاعدة
عن أي مطالب تتكلم معناها على المسيحين الطلب من المحكمة الإدارية بمصر الموافقة على جعل الكثيرين ممن طلبوا تغيير ديانتهم للمسيحية بالموافقة وعدم اعتبارهم مرتدين أين الشرع من جماعة تطلب من امرأة بهجر زوجها ودين زوجها لاشرع ولاشريعة تقبل بما تفضلت وإلا على الدنيا السلام
-سوريا
زياد2011-01-08 16:19:58
إلى المفحم
أنت تدعي أنك لم تقل ما يؤيد تفجير الكنيسة ولكن هل تنفي أنك ابتدأت سلسلة خطاباتك بتبرير المجزرة. أن تحمل الأقباط مسؤولية إغضاب القاعدة. ما هذا المنطق؟ أن يلام المقتول على أنه لم يخضع لابتزاز من قتله. لو كنت صادقاً بما تدعيه في تعليقك الأخير لابتدأت حديثك بإدانة القاتل لا القتيل. وكأن على الإنسان أن ينفذ صاغراً كل ما يطلبه الزعران تجنباً لإغضابهم. والآن أطلب منك جواباً واضحاً على سؤالين بسيطين لا تحاول المداورة في الجواب عليهما كما تفعل دائماً: هل تدين علناً عملية تفجير الكنيسة؟
-سوريا
عامر2011-01-08 16:12:48
إلى الأخت أنطوانيت 1
أرجو منك سيدتي أن تتوخي الدقة في فهم آيات القرآن وألا تصغي للتفسيرات الظلامية الجاهلة، إن الآية التي ذكرتها هي من سورة التوبة التي تتحدث عن نقض العهد من قبل المشركين وغدر بعض أهل الكتاب بالمسلمين ومعاونتهم لمشركي قريش، والآية المذكورة كما هو واضح تشترط شروطا في أهل الكتاب المطلوب قتالهم وفرض الجزية عليهم وهذه الشروط هي: أن يبدؤوا المسلمين بالقتال وهذا يتضح من سياق السورة بالكامل، وألا يؤمنوا بالله واليوم الآخر، وأن لا يحرموا ماحرم الله ورسوله كالقتل مثلا! إذا فالآية المذكورة تخص فئة معينة
-سوريا
السرياني السوري2011-01-08 15:34:13
وحدة المجتمع من محبة الوطن
ليس الدين من يشجع الارهاب انما التعصب يلي عم شوفو ببعض الكتابات هي يلي بتسمح للجهلل من انو يتسلل لمجتمعنا الدين كتير حلو ازا خدم الله بس ازا الدين خدم فكرة البشر فهذا ما بقى دين ان كان مسيحي او مسلم وانا كسرياني سوري افتخر باني اولا سوري سرياني ثانيا باني علماني يؤمن بالله الواحدخالق العقول وبما اني سوري فمن الواجب علي ان اؤمن بوحدة المجتمع السوري وارفض اي فكر او عقيدة تفرقني عن اخي وشقيقي السوري ان كان مسيحي او مسلم او عربي او سرياني واطلب من المعلقين ان يتشددو اولا بالوطنية وليس بالدين
سوريا
الأصيل2011-01-08 15:33:38
شكرا سيريا نيوز
أشكر سيريانيوز على أتاحتها لهذا الحوار بين نسيج المجتمع السوري و الذي أراه حوار صحي و مفيد. و لكن أدعو المتحاورين الان الى الألتفات عن هذا الحوار الى غزة و الى الأوضاع المتردية و الخطيرة هناك. لكي نري العدو الاسرائيلي أن هذه البلبلة التي أثارها لن تشغلنا عن الجرائم التي ارتكبها و التي سيرتكبها بحق أخواننا في غزة. رحم الله قتلى الاسكندرية و ألهم أهلهم الصبر و السلوان
-سوريا
بلا ولاشي2011-01-08 15:05:54
تفكير طائفي!!!
باختصار شديدالكل بيعرف:الإسلام ماهوي ابن لادن.والصليبيين:ماهني المسيحية. والصهاينة:ماهني اليهودية, والعلمانيين ماهني أمريكا...بس شفتو اللي بيدخل الدين بكل شاردة وواردة لوين بوصلنا!!بيوصلنا لهاي المذابح بدءامن اللفظي هون..وانتهاءاًبالدموي في خبرالمقال!!إذا الإرهاب اللي صاركان طائفي منقوم إحنامنزكيهاومنكفي بخطاب طائفي؟؟شوهالغلط ؟!وشو فرقنا عنهم لهالإرهابيين؟! لذا توقفوا عن خطابكم الطائفي, واترقّوا شوي وحبواواحترموا بعض أكثر لأنو كلنابالهوا سوا,اللي بيصير على واحد بيصير عالكل.
سوريا
ديما2011-01-08 15:10:31
له يا ديما 2
هلأ قتل مئات الالف من المسلمين في الاندلس على يدي مسيحين صار بالنسية الك شي بيضحك .الصمت هو أحسن رد على هيك مشاعر قاسية. لا للارهاب النفسي ضد المسلمين
-سوريا
المفحم - The cogent ®2011-01-08 14:08:11
يا ليون الأفريقي4
شوف يا أستاذ من منا الذي يحرف الكلم عن مواضعه : تفسير القرطبي كمثال للآية التي استشهدت بها: يقول تعالى ذكره ( ويوم نبعث في كل أمة شهيدا عليهم من أنفسهم ) يقول : نسأل نبيهم الذي بعثناه إليهم للدعاء إلى طاعتنا ، وقال ( من أنفسهم ) لأنه تعالى ذكره كان يبعث إلى أمم أنبياءها منها : ماذا أجابوكم ، وما ردوا عليكم ( وجئنا بك شهيدا على هؤلاء ) يقول لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم : وجئنا بك يا محمد شاهدا على قومك وأمتك الذين أرسلتك إليهم بما أجابوك ، وماذا عملوا فيما أرسلتك به إليهم .
سوريا
مواطن عربي2011-01-08 14:02:02
سيد بحصاص
تقول (هذا السيل الجارف من الإجرام المخطط له بدقة , لا يصب في مصلحة أحد سوى دولة واحدة عنصرية تدعى ( إسرائيل ) ..... إسرائيل ليست دولة يا سيد بل تسعى لإقامة دولة على أرض مغتصبة
-سوريا
كلمة حق2011-01-08 14:03:11
افتخر باني سوري 2
فليحترم كل منا عقائد الآخر كما فعلنا عبر التاريخ . ولا تسمحوا لثقافة الاقصاء والالغاء والتكفير ان تتغلغل بيننا فسوريا جميلة بمسيحييها ومسلميها وكل طوائفها..اما الارهابيين ومن يدافع عنهماو يبرر افعالهم اقول لهم اذهبوا الى الجحيم ..
-بلجيكا
جحا مزعوج 2011-01-08 13:53:41
ليش الصفحة عريضة
بدي بق هالبحصة بئا بالله تركوني ياشباب بسيريا نيوز ليك يا مفحم لاتزعل إذا قلتلك عن جد يعني الناس بهيك ظروف صعبة من الأدب والأخلاق أنو نخفف عنهون ونواسيهم ونترحم عالأموات يللي في منهون مسلمين كتير بس أنت عم تثبت أنو الإسلام ورا هالإرهاب وأنو نحنا المسلمين في تار بيننا وبين أحبابنا المسيحيين وبصراحة أفحمت الكل أنو نحنا فعلا إرهابيين
-سوريا
كلمة حق2011-01-08 13:53:05
افتخر باني سوري 1
افتخر بانني سوري بلد التعايش والمحبة والاخاء بمختلف طوائفه. ثقافتنا كانت وما زالت ثقافة الانفتاح وتقبل الآخر. هناك بعض المتأثرين بالهجمة السلفية التكفيرية الحاقدة وكلنا يعرف مصدرها..ولكنهم قلة قليلة ليس لها تأثير يذكر. جلسنا على مقعد الدراسة سويا مسلمون ومسيحيون وخدمنا العلم سويا واستشهد منا الكثير بمختلف طوائفنا لصد العدوان عن بلادناعبر التاريخ. جول جمال المسيحي في صد العدوان الثلاثي وغيره من الابطال الشرفاء..لاتدافعوا عن هؤلاء الارهابيين ولاتتأثروا بافكار غريبة كل الغرابة عن مجتمعنا.
-سوريا
المفحم - The cogent ®2011-01-08 13:39:54
يا ليون الأفريقي2
أما قولك (إن رد الاعتداء منوط بولي الأمر حسب مصادرك الفقهية،و لم يبح أي مرجع ديني أن يقوم المسروق بقطع يد من سرقه أو أهل المقتول بتنفيذ حد القتل بالقاتل كما أن الجزاء من جنس العمل و يحرم الطغيان في القصاص،و الأهم أنه لا تزر وازرةٌ وزر أخرى ) فنحن متفقان على ذلك. ثم أتحداك أن تنقل من كلامي تأييداً لتفجير الكنيسة فلا تقولني ما لم أقله ، وإنما ما ذكرته بأن الأقباط استثاروا مشاعر ملايين المسلمين أولاً ثم تكبروا فلم يرضخوا لمطالب القاعدة المشروعة والتي لو نفذت لما كان للقاعدة أي حجة فيما فعلته.
سوريا
سوري ساكن بمصر 2011-01-08 13:40:03
إلى مفحم
وبأي صفة تدعونا للتبرأ من أفعال شنوده حتى تحمينا وكأنك مسؤول عن حمايتنا الحمد لله لنا دولة قادرة على تأمين الحماية لنا ولك وعن أي أفعال عن رفضه لزيارة اسرائيل وسجنه وعزله من قبل السادات لرفضه الإعتراف بإسرائيل أم لأنه انتقد شيخ الأزهر الطنطاوي عندما سلم بكلتا يديه على شمعون بيريز أرجو أن تقرأ تعليقاتي السابقة أرجو النشر
-سوريا
ليون الإفريقي2011-01-08 13:40:59
رجاء شديد لسيريانيوز و الجميع-4
التفكير و التزام الحذر فيما يتم نشره،فهناك وحدات خاصة ضمن الاستخبارات تقوم بعملها ضمن الحرب الالكترونية المستمرة،يتخصص أعضاؤها بتأجيج الكره و تعميق الانقسامات بين أبنائنا، متخذين أسماء لها دلالات معينة للقضاء على الحكمة و العقل و إشعال غريزة الغضب الأعمى،و يجدر بالإدارة التأكد من هؤلاء خاصة أسماء تظهر لأول مرة من آي بي غير معتاد. جمعنا الله جميعاً على طاعته و على قلبٍ واحد في مواجهة أعدائه و أعداء الإنسانية
سوريا
ليون الإفريقي2011-01-08 13:38:43
إلى من يكتب باسم أنطوانيت-3
استشهادك بهذه الآيات مثل الشيطان ينصح الناس مستشهداً بالقرآن!لمن لا يعلم،(قاتلوا)من القتال المختلف عن القتل،و هي تعني وجود طرفين مقتتلين يتحاربان،فهذه الآية نزلت و جكمها على المعتدين بحرب،و عدم اتخاذ غير المسلمين أولياء يتعلق بعدم ترك بعض الدين ليرضوا عن المسلمين و هذا من شروط أي إيمان،و قد قدمه الله على العلاقة مع الآباء و الأبناء ليمتحن ثبات القلب على طاعته،و هو ذات معنى ما قاله يسوع(فَإِنِّي جِئْتُ لِأُفَرِّقَ الإِنْسَانَ ضِدَّ أَبِيهِ وَالاِبْنَةَ ضِدَّ أُمِّهَا وَالْكَنَّةَ ضِدَّ حَمَاتِهَا
-سوريا
ليون الإفريقي2011-01-08 13:36:42
مصر توضع على صفيح ساخن -2
و لا نار تًطفأ في لبنان،و العراق أضعناه يوم أضعنا فلسطين.يقول د.عزمي بشارة:إن تجزئة هذا الوطن الكبير الذي يتسع لنا جميعاً بكل اختلافاتنا التي تغنيه،إلى كانتونات طائفية و عرقية و مذهبية و قبلية له هذف واحد هو جعل إسرائيل اليهودية تبدو جزءاً من نسيج طبيعي في هذه المنطقة بل و الأمة الوحيدة الحقيقية بين كل هذه الدويلات المتصارعة.حماك الله يا مصر و بارك في أبنائك الذين ذهبوا يداً بيد إلى قداديس الميلاد القبطية رافعين شعار مصريون معاً،يا نعيش سوا يا نموت سوا
-سوريا
المفحم - The cogent ®2011-01-08 13:34:08
يا ليون الأفريقي
الشهادة تعني الحضور، والشهود، والقتل في سبيل الله.أما سبب تسمية مثل هذه الميتة بالشهادة فقد قيل: "لأن ملائكة الرحمة تشهده فهو شهيد بمعنى مشهود؛ وقيل: لأن الله وملائكته شهود له في الجنة؛ وقيل: لأنه ممن يشهد يوم القيامة مع النبي صلى الله عليه وآله على الأمم الخالية؛ وقيل لأنه لم يمت كأنه شاهد أي حاضر(مجمع البحرين، كلمة "شهد")، استنادا إلى الآية الشريفة: {..أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ}. أما تفسيراتك أتحداك أن تأتيني بقول عالم معتبر ذكر ما قلته أنت.
سوريا
ليون الإفريقي2011-01-08 13:32:39
كلمة لا بد منها لكل الإخوة في الإنسانية و الوطن و
لست معنياً بالدفاع عن الإسلام(اللهم احم الإسلام من جهل بعض أبنائه أما أعداؤه فنحن كفيلون بهم)و كأنه متهم في كل مناسبة بخصلة إرهابية أصيلة فيه(و إن كان لا بد من إيضاح بعض ما يساء فهمه أحياناً)،و لست معتقداً بتبويس اللحى و تطييب الخاطر لإنهاء المشاكل قبل أن تعود من جديد بما أن أسسها لم تًعالج،أقولها و الله على ما أقوله شهيد:إن هذا المصاب يعنيني و يعني كل مؤمن على اختلاف دينه و مذهبه،و هو يتجاوز الألم الشخصي إلى خطر و محنة وجودنا،سودان على شفير التقسيم،و مغرب عربي مشظى يقتتل فيما بينه،
سوريا
وائل 2011-01-08 13:28:39
الى أنتوانيت
شكرا لمشاركتك و لطرحك لهذذه الأية الكريمة و التي سأشرحها لك. كلمة قاتلوا على وزن فاعلوا و الكلمات التي على هذا الوزن تفيد المشاركة من طرفين و هي على خلاف كلمة أقتلوا و التي تكون من طرف واحد. و على ضوء هذا فمعنى الأية الكريمة. أنه يا مسلمون اذا أعتدى أحد من الكفار على دياركم فردوا الأعتداء و قاتلوه حتى تهزموه و زيدوا على ذلك بأن تجبروه على دفع الجزية كعقوبة له على المبادرة بالاعتداء و لتكون عبره لغيره ممن يفكر بالاعتداء على بلاد المسلمين.
-سوريا
المفحم - The cogent ®2011-01-08 13:00:33
إلى الجميع
المسيحي الذي يحترمني ويحترم ديانتي وأتباعها له مني السلام المطلق ، قال صلى الله عليه وسلم ( من آذى ذمياً فهو خصمي يوم القيامة ) ، ولذلك نطالب أبناء بلدنا من المسيحيين أن يصدروا بياناً يتبرؤوا فيه من أفعال شنودة لكي لا يكون لأي أحد حجة في استهدافهم ، بل سنشكل دروعاً بشرية لحمايتهم آنذاك .
سوريا
ليون الإفريقي2011-01-08 12:48:06
{و يوم نبعث في كل أمةٍ شهيداً عليهم من أنفسهم}-3
فهؤلاء الشهداء لن يكونوا شاهدين فقط على ظلم من قتلوهم-كائناً من كانوا-و لكن أيضاً شهداء على أمثالك كيف خالفتم صريح القرآن و تحاولون تبرير قتل النفس التي حرّم الله،بل و تتبعون طريق الفتنة التي وصفها سبحانه أنها أشد من القتل).على كلٍّ منذ البداية لا أرد على أسئلتك لأجلك و إنما لمن كان لهم قلوبٌ يعقلون بها،و كما هو واضح من ردودك فإن الجدال معك حسب مقولة الإمام علي سينتهي حتماً بالغلبة لك،أو كما قال الإمام النعمان:آن لأبي حنيفة أن يمد قدميه!
سوريا
ديما 2 2011-01-08 12:44:02
إلى ديما
الإرهاب المسيحي في الأندلس ضحكتيني والله الإرهاب المسيحي في العراق وأفغانستان ما هو إلا نتاج الصهيوأمريكية ونحن المسيحيون ندينه قبلكم مادام هيك رح قلك شو رأيك بمذابح الأرمن على الهوية ما دام قتل العشرات عندك هين وتخلطين بين المسيحين وبين الصهاينة فهذه قلة ثقافة ودلراية بتعريف كلا الفئتين لعلمك المسيحيون يضعون الجيش الأمريكي وبوش واسرائيل ابنلادن والقاعدة والمحرضين المنجرين للقتل بنفس الخانة الخانة
-سوريا
رجل من هذا الزمان2011-01-08 12:27:21
لا فائدة ترجى
عندما يكون الموضوع متعلقا بالدين أو المذهب أو العقيدة , فان الحوار بين المعلقين يتحول الى حوار عقيم , اذا من قبيل اللياقة لم نرد أن نطلق عليه " حوار طرشان "... كل فريق يتمترس في خندقه , ويبتدىء باطلاق قذائف قناعاته وايديولوجياته وأحيانا كثيرة بدون مراعاة لأصول الكتابة والحوار . المساجلات العقائدية وتغيير القناعات , لم ولن تسفر عن نتيجة , وأكبر دليل معتقلي " غوانتانامو " الذين قضوا سنوات في ذل الاهانة والاعتقال , وما أن أخلي سبيلهم حتى عادوا الى القتل والتفجيرات ...
-سوريا
ليون الإفريقي2011-01-08 12:45:58
أو أهل المقتول بتنفيذ حد القتل بالقاتل!-2
كما أن الجزاء من جنس العمل و يحرم الطغيان في القصاص،و الأهم أنه لا تزر وازرةٌ وزر أخرى،و هؤلاء الشهداء ليسوا مسؤولين عن أي من الأخطاء المرتكبة و حتى لو أيدوها بالقول فهم لم ينفذوها فلا يحل هذا الظلم الذي تعرضوا له بحرمانهم الحياة!بالمناسبة أوردت لك تعريف الشهادة منذ المرة الأولى لكن المشرف قام معتوباً عليه بحذف التعليق لما احتواه من تسريبات ويكيليكس و خشية فهمها بسوء نية،فأعيد هنا ما يتعلق بتعريف الشهيد(فهو من يشهد على الناس يوم القيامة فيما ظلموا أنفسهم و خانوا عهد الله
-سوريا
ليون الإفريقي2011-01-08 12:41:36
كوجنت تريد مارك،أي بني وسّع مداركك قليلاً-1
بأن تقرأ مثلاً كتاب المفكر فهمي هويدي(مواطنون لا ذميون)(بالمناسبة،لم يعرّف هويدي نفسه يوماً بالمفكر،بل دعاه بذلك من قرؤوه)،و(فتنة التكفير)للقرضاوي،و ربما كان من الأهم أن تحذر-أجارنا الله جميعاً-إخراج الآيات من سياقها لتبرر الاعتداء بأنه رد فعل و عدوان بمثل من اعتدوا،فإنك لا تختلف بذلك في شيء عن أعداء الإسلام الذين يحرفون الكلم عن مواضعه ليتبعوا أهواءهم و يسيئوا إليه و هو من افترائهم براء!إن رد الاعتداء منوط بولي الأمر حسب مصادرك الفقهية،و لم يبح أي مرجع ديني أن يقوم المسروق بقطع يد من سرقه
سوريا
د.لوسفير2011-01-08 12:19:35
2
زيادة التطرف ضد المسلمين تقابلها زيادة في تطرف المسلمين..فالتطرف المسيحي خاصة (الغربي) يطلق عليه اسم حرية راي و ديمقراطية ..والتطرف الاسلامي يطلق عليه اسم ارهاب وتشدد..عندما يختل ميزان العدالة يصبح كل شيئ مباح ومشروع واللغة الوحيدة المشتركة بين الشعوب هي العنف.. اقراؤا التعليقات وعدد المرات التي تكرر فيها ذكر الارهاب والاسلام..لا احد ملزم بتبرير او الاعتذار عن شيء لم يفعله.. فلا تبكوا على النتائج وابحثوا عن الاسباب.
-سوريا
antoinette2011-01-08 11:36:58
لماذا
قبل كل شيئ كل عام و أنتم بخير. و أنا أتساءل لماذا اتهمتم الأ يادي الخارجيه فوراً و حتى قبل أن يتم التحقيق في ملابسات الحادثه .و هنا أحب أن أذكركم ببعض الآيات التي يتخذها الإسلاميون حجةً لهم:قَاتِلُواْ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلاَ بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَلاَ يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَلاَ يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُواْ الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ).(يا أيها الذين آمنا لا تأخذوا اليهود و النصارى أولياء ل
-سوريا
وائل2011-01-08 11:38:13
...
اسرائيل و اذنابها هم الخطر الحقيقي أنا اؤيد كاتب المقال
-سوريا
Roro2011-01-08 11:36:04
إلى المفحم
بما إنك فتحت موضوع مين بلش ورجعتلي للحروب \"الصليبيه\" فشو رأيك نركب انرييه ونرجع كمان شوي. أول تماس بين الاسلام والمسيحيين كان حماية الملك النجاشي المسيحي للدعوة الإسلامية حيث آوى اللاجئين المسلمين. يعني المسيحيين بلشو العلاقه بالمحبه والمساعده. التماس الثاني كان الغزو الاسلامي لبلاد الشام وشمال مصر بما فيها من مسيحيين وشعوب اخرى. ويمكن تبرير كل مايحدث منذ ذلك الحين بمبدا الفعل ورد الفعل تبعك.. بقى هات خبرني مين بلش. (ملاحظة الحديث موجه للمفحم على مبدأ الفعل ورد الفعل)(ملاحظة2 جحا مداخلتك ف
-سوريا
Dr. y2011-01-08 10:56:51
السيد علماني
أطلب منك يا صديق الالتزام بآداب الحوار وأن لا تنعت الذي تتحاور معه بالمضلل فنحن نعلم تماماً أن هناك الكثير من المتعصبين والمتطرفين الاسلاميين الذين يذهب البعض منهم بسبب جهله وعمى عيونه الى التفجير وهذا ما يشجبه السيد يوسف شجباً قاطعاً ولكني أشم رائحة لتعاطفك مع إسرائيل أكثر من تعاطفك مع أبناء بلدك وأنت تعلم تماماً مدى الكره والعداء الذي يكنه لنا الاسرائيليين المتطرفين دينياً فلماذا لا تتعرض لهم على الاطلاق وهم سببأ في السلب ونهب الاراضي والاعتداء على الفلسطينيين قبل إعطاء النصائح؟؟
-سوريا
ديما2011-01-08 10:58:03
الارهاب النفسي
ان الارهاب النفسسي الذي يمارس بحق المسلمين هو أمر و أصعب من قتل بضع عشرات من الناس فعندما تريد التحدث عن الارهاب الاسلامي .. حدثنا أيضا عن الارهاب المسيحي في العراق و افغانستان و حدثنا عن الارهاب المسيحي في الاندلس و محاكم التفتيش. يرجى الانصاف
-سوريا
زياد2011-01-08 08:49:59
بتلميح خطير مفاده أن تفجير الإسكندرية لم يكن إلا رد فعل على ما ارتكبه بعض الأقباط من (أخطاء) حسب زعمه. لا يعتبر هذا تبريراً غير لا ئق للجريمة وحسب، وليس مجرد مباركة لها ولكنه يعتبر تواطؤاً واشتراكاً فيها بامتياز. لماذا؟ لأن البيئة التي تتبنى هذا المنطق الإرهابي هي التي أنتجت وستستمر في إنتاج من اتخذوا قرار ارتكاب هذه المجزرة ومن نفذها. ولا يصح أن نتعامل مع هؤلاء الخطرين بلطف وليونة و(ديموقراطيةّ).. هؤلاء يجب استئصالهم فهم لا يقلون عن الصهيونية خطراً على الإسلام والعروبة والإنسانية.
-سوريا
مهندس - غيور على الوطن2011-01-08 05:17:11
له يا ديانا ..
عندما تريدين الكلام فكل كلمة محسوبة عليك فلا تنطقي لتضللي مهما كانت غايتك .. ألا تجدين بأن اتهاماتك الغير موزونة ( وكأنك تقضين يومك من جامع لجامع ) هي من تأجج البغض والكراهية بين الطرفين ..؟؟ حقاً إن الاتهامات التي توجه للمسلمين من البعض تؤجج المشاعر وتزيد الحنق الديني وبالتالي خلق التطرف .. فلماذا يصنع هذا البعض التطرف ومن ثم ينتقده ؟؟ لمصلحة من يُصنع التطرف ؟؟ لماذا نلحظ التطرف في طرف ولا نلحظه في الطرف الآخر ؟؟ هنالك الكثير من الكلام أكتفي بهذا ..مع الشكر ..
-سوريا
لجين2011-01-08 04:00:52
كفى تحريضا
ماهذاالمستوى المتدني من التفكيرتبرؤون اسرائيل؟اياكم والانصياع للفتنة ماهذه الافكار التي تاتون بها انا علمانية ولكني انفي تماما ما تتهمون به الاسلام لان هذافعل العدو الذي يرمي الى اشعال فتيل الفتنة في منطقتنا انظروا حولكم انظروا الى مايحدث في السودان والعراق ان تنظيم القاعدة واسرائيل هما وجهان لعملة واحدةكفانا تحريضا وقذفا لبعضنا نحن نعلم كلنا من عدونا هو عدو واحدمقيم على حدودنا وبكلامكم هذا تحققون مآاربه انظروا الى اخوتنافي مصر كيف تعاملوا مع الحادثةبحكمةوانتم بكلامكم هذا تحرضون
سوريا
غسان الاسمر2011-01-08 04:00:37
تفجير الكناءس
يا اخوتي ارجوكم ان تومنو >مسلمون و مسيحيون >بان من يريد تفرقتنا هو واحد اسراءيل اللعينة في العر اق في مصر في اي مكان
سوريا
سوري2011-01-08 03:07:50
انا مسيحي سوري
ياشباب مشان الله نحن بسوريا .. شبكن نحن مو بمصر .. وقت قريت تعليقاتكن حسيت حالي بحرب لك حاج بقا .. الدين لله والوطن للجميع
سوريا
ابو بكري 2011-01-08 01:49:36
الى مفحمنا الغالي
يا جماعة ليش كتير متفاجئين اي نحنا المسلمين من بعد وفاة الرسول بلشنا ببعضنا يعني اذا اجاهن طرطوشة المسيحيين هيدا جزاتهن لمشاركتنا الأرض والغنيمة يعني مافي خليفة راشدي تولى الخلافة الا وراح مقتول ليجي حدا محله واخيرهم احفاد الرسول ( ص ) مو هيك يا اخي المفحم مو هيك بلشنا وبعتقد نفس الذهنية ونفس البداوة المبنية على مفهوم الغزو والسبي هي يللي قتلت المسيحيين هلأ والخلفاء والراشدين من 1400 سنةوهي مشكلتنا كمسلمين انو مفهوم البداوة راجع يأثر فينا
-سوريا
سوري ساكن بمصر 2011-01-08 01:13:23
إلى المفحم
أرجو النشر هذه المرة للتوضيح الكنيسة لم تحتجز كاميليا شحاتة وزميلتها انما زوج كاميليا الأسقف حجز حرية زوجته لأنها غيرت دينها وهو حق له أرجو النشر ألا يحق لزوج ثني زوجته عن تغيير دينها يا سيد أحمد ماذا لو أن مسلمة لزوج مسلم أشهرت مسيحيتها هل سيسمح لها أرجو النشر الإمرأتان متزوجتان وللأزواج حق ردهما إلى بيت الطاعة بالحسنى أو بغيرها**
-سوريا
maher2011-01-08 01:10:57
believe in God
Believing in God means you are good person, you have a heart to love other people around you, generous, and you don’t steal, or lie, or. Cheet, you don’t take anything if not yours, you speak nicely with everybody, if you are doctor or taxidriver, or any worker, you work honestly with people to bring the goodness for the world, you are good with your wife, your brother, your Mom, your neiber, that means U believe in God, If you read the Koran and the Bible doesn’t means for God anything, if you
-سوريا
ديانا2011-01-08 00:58:03
حاج بقى
ليش كل شي مننسبو لاسرائيل وكأنو اسرائيل شماعة منعلق عليا كل مشاكلنا...ما عم قول اسرئيل بريئة من كل التهم...بس كمان مو معناتا انو كل مصيبة بتصير بالعالم العربي سببا اسرائيل نحنا كمان مو مقصرين ببعضنا بالتعصب الديني والسياسي...عميدرس بالمآذن وعالمنابر والاذاعات...فحاج بقى تقللي اسرئيل
-سوريا
ربيع2011-01-08 00:41:59
تحياتي
تحياتي للسيدة جهينة ... فهي لا تخجل من إظهار انحيازها لدينها وانتقاد الدين الآخر دون خوف على عكس ما يفعل كثير من المعلقين الذين يتظاهرون أنهم "علمانيون" كي يهاجموا الطرف الآخر
-سوريا
دنورس2011-01-08 00:20:15
عمل اجرامي والمسيحي هو أخ وشقيق في الوطن
أناأنبذ الكلام الطائفي وبالنسبة لي فالمسيحي كما المسلم مواطن وشريك في الوطن وهوليس بحاجة لأن يدافع عن نفسه لأنه صاحب حق في وطنه مثله مثل المسلم وبالتساوي وماجرى هو عمل اجرامي بشع وقذر وحقيراستهدف ويستهدف الدول العربية وهو أسوأالإرهاب لأنه يقتل الأبرياء ويوقظ الشياطين فليرحم الله هؤلاء الشهداء وأدعواوبأسرع وقت إلى تنفيذ حكم الإعدام علنا في مصر أو العراق في حق أي مجرم تثبت التهمة عليه والى أهلناالمسيحيين أنتم أهلناوأخوتناومصابكم هو مصاب الأمةودمكم هودمناوأنتم مناونحن منكم وليرحم الله الشهداء
-سوريا
منصف2011-01-07 23:44:47
إلى السيد أحمد الببيلي
لا أدري سبب هجومك على السيد مجد الفينيقي تحديداً، إذ إنه على الأقل يوجه سهامه إلى الجميع (وإن كان بنسب متفاوتة)، على عكس 90% من المعلقين الذين يتسربلون بالعلمانية ليجلدوا طرفاً معيناً دون غيره!
-سوريا
عصام حداد 22011-01-07 23:45:24
أن يؤثر النت أو المحطات الكاذبة
ويحرضنا على بعضنا وعلى النت ..؟ ألا تعلمون أن أكبر شبكة قرصنة في العالم هي في فلسطين المحتلة ويعمل بها صهاينة مختصون يتقنون جميع اللغات واللهجات ويستطيعون الدخول لأي موقع وبأسماء وهمية وبلدان مزيفة .. فإن كان هذا يحصل الآن فكيف لو فتح النت على مصراعيه ورفعت المراقبة عنه نهائيا ماذا سيفعل الصهاينة بمجتمعاتنا .. لم أتوقع أن شخصا يتم تحريضه على النت .. وأتمنى أن نكون أوعى من ذلك بكثير .
-سوريا
الســــ حسام ــــــوري2011-01-07 23:45:44
ولتحياسوريا
بصراحه وبعد قراءة كل التعليقات .. أحب ان اقول : ما أن نصل لحقيقة المواطنه باحساسنا ومن الداخل .. فلن نسمح لا لليهود ( واكرر اني اذكر كلمه يهود وليس اسرائيل .. لان اليهود هم سرطان الجسم البشري ) .. فعندما نحس بمعنى المواطنه والانتماء لبلدنا وتراب بلدنا نعرف باني سوري اولا ثم مسلم او مسيحي ثانيا ..نتالم لغلاء الاسعار ونفخر بفوز منتخبنا بكره القدم ونبني هذه البلد التي قدرها الله لكي تكون أطهر أرض لاعظم شعب .. ولتحيا سوريا زوبعه فوق السفاسف
-سوريا
عصام حداد 12011-01-07 23:43:44
لم أتوقع ذلك
ياللأسف الآن بتنا نصدق كل مايقال على النت وغرف الدردشة والمواقع المشبوهة .. وماذا لو دخل شخصا مدسوسا ومدربا على إثارة الفتن فشتم وسب هذا الدين وذاك النبي كي يحرضنا على بعضنا وما أكثرهم .. وهل المسيحيون طائفة واحدة متحابة .؟! والآن لو أن أحدا دخل بتعليق وشتم السيد المسيح على النت باسم أحمد أو مصطفى فهل سيحرضنا كمسلمين ونقوم في اليوم التالي بعمل إجرامي ضدهم .. هل معقول أن يلعب بنا من يشاء ..
-سوريا
مسيحي سوري2011-01-07 23:25:06
تحليل 4
بعد تفجير الكنيسة في العراق هددت القاعدة بكل وضوح مسيحي مصر , فما كان رد الحكومة ,الاجراءت الأمنية بعد المباريات أكبر من حماية الكنائس في مناسبة الأعياد , وحماية الجوامع أكبر ؟ ,طبيعي
-سوريا
البراغماتي 2011-01-07 23:21:57
السيد المفحم 9
أخيرا أتمنى عليك أن تكون مسلماً محباً للآخر تعمل بشريعة الله وأخلاق رسوله الكريم وتغار على الحرائر الذين يقبعون في سجون الكيان الغاصب .. وتغار على الأقصى الشريف وكنيسة القيامة , وتمد جسورك إلى الناس بالعمل وليس بالقول ... لهذا أقول لك ثانية شكرا لعملك الكريم
-سوريا
البراغماتي2011-01-07 23:20:46
السيد المفحم 8
ولو كانت تلك الأحزاب باطلة ؟ وإذا افترضنا أن تنظيم جيش الرب الأوغندي طالب نفس المطالب ولكن معكوسة فهل على السلطة الدينية الإسلامية العليا أن تنصاع لرغبته ؟ الذمة لا تصفى بين تنظيمات ينشؤها من هب ودب وخاصة إذا كانت تلك التنظيمات تقوم على زهق النفوس البريئة . أما ما جاء بخصوص الفرز فما ذكرته من القرآن الكريم لا يتفق وفرزك الحالي بل يتفق مع تعريف الفاسقين والكفار الذين وجب عليك توظيف حالتهم ووصفها , وأنا وأنت عاجزين عن ذلك ...
-سوريا
البراغماتي2011-01-07 23:19:06
السيد المفحم 7
وهذا قمة الخطأ . فالإسلام يعتبر أن مصلحة المجتمع تستبق المصالح الدينية , لهذا كان الرسول ( ص ) ينظر إلى الأمور من هذا المنظار . وهي لا تستوجب التنازل وفق الإرادة بل وفق المصلحة ( في عام الرمادة أوقف عمر بن الخطاب رضي الله عنه حد قطع اليد لأن مصلحة المجتمع تتطلب إيقافه ) . التنظيم يطالب بأمر مشروع ولو كان باطلاً !!! من شرع هذا الأمر ؟ ومن أعطاه صبغة الحق ؟ هناك أحزاب عنصرية في أوروبا تطالب بطرد الغرباء , فهل يمكن للمواطن الأوروبي أن يقبل بتنفيذ هذا الأمر المشروع ولو كانت تلك ( يتبع )
-سوريا
البراغماتي2011-01-07 23:17:49
السيد المفحم 6
لأن ذلك لن يغير من الواقع شيئاً . أما حول النكران فأنا أنكر كل ما هو خارج عن المألوف وعن الإنسانية وعن الديانات عامة والديانة الإسلامية خاصة . تقول تنكر تفجير الكنيستين لأنك لم تشاهدهما بأم عينك , وكان يمكن أن تقول أنك تنكر وجود الله عز وجل لأنك لم تشاهده بأم عينك ( جل وعلا ) . إذا كنت لم تزكه ( تنظيم القاعدة ) فلماذا تطالب بتنفيذ رد فعله ؟؟؟ ولماذا تعتبر أن على الأقباط أن يقوموا بتنفيذ ما أراده كي لا تكون فتنه ؟ لاحظ أنك جعلت " صلح الحديبية " ميزانا للبناء على الباطل ( يتبع )
-سوريا
البراغماتي2011-01-07 23:16:04
السيد المفحم 5
ربما لم تصلك فكرتي عن البند الأول ... فالإفحام بعيد عن الحكمة والموعظة الحسنة , لهذا يتوجب علينا دائما أن نتحلى بالحكمة , فأنا لا أتبارز معك لتقر لي أو لا تقر فهذا أمر خاص بك , ولي فيه رأي أعطيته بوضوح وجلاء . أما فيما يتعلق بالسطوة ... فالنازية لها سطوتها ... والمخابرات المركزية الأمريكية لها سطوتها ... والصهيونية العالمية لها سطوتها ... ولا ينكرها إلا إنسان غير مطلع .. ولجميع تلك الأيديولوجيات والأحزاب العنصرية لها أتباع ومؤيدين ... إن كنت لا تعلم أنت وأنا أيضاً فليست مصيبة(يتبع )
-سوريا
مسيحي سوري2011-01-07 22:57:38
تحليل 3
للتذكير فقط فقد تم سجن البابا شنودة لرفضه الذهاب مع السادات للقدس و لتحريمه زيارة المسيحيين للقدس ما دامت محتلة , لاينجح المسيحيون في الانتخابات ,لترميم حمام في كنيسة يحتاج الأقباط لموافقة الرئيس ,سهير البابلي استهزأت بالمسيحيين على التلفزيون ,حنان الترك افتتحت محال يمنع على غير المحجبات دخولها, بالطبع هذا الوضع غير صحي بل مرضي , ليست المشكلة مع الأقباط فقط المشكة أصبحت في الثقافة المنغلقة في ضيق الأفق الذي يمنع الإنسان من قبول أي اختلاف ,الحمد لله نحن نعيش في بيئة مميزة حيث الاحترام و المودة
-سوريا
مسيحي سوري2011-01-07 22:44:48
تحليل 2
حرب باردة مع المسيحيين ,و من ناحية أخرى فإن مصر هي المصدر و المصدر الرئيسي للأفكار التكفيرية الحاقدة ,حزب الأخوان المسلمين مصري التأسيس , أيمن الظواهري و غيرهم , للأسف أن المناخ العام هو طائفي بامتياز , لو راجعنا الأعمال الفنية المصرية خلال الثمانييات و التسعينات , لشاهدنا مستوى مخييف من الإساءة للمسيحيين ,من فترة قصيرة تم منح جائزة بوكر لرواية عزازيل التي تسيء إنما اساءة للأقباط و هي لكاتب مصري ,فيلم أنا بحب السينما هل كانت الرقابة ستسمح بقبلات في الجامع كما سمحتها في الكنيسة مثلا ,(يتبع)
-سوريا
سوري ساكن بمصر 2011-01-07 22:46:19
إلى أبو الزين
أول شي لا يوجد غرف محادثة للكنيسة القبطية وإنما أقباط المهجر عملوا غرفا صوتية للرد على الغرف الصوتية للطيش من الذين يدعون الإسلام ويسبون المسيح والسيدة العذراء كل يوم وعلى عينك ياتاجر لذا انظر إلى الطرفين لأنه لايوجد كنيسة ولاجامع يؤسس غرف محادثة وإنما أشخاص أقوالهم مردودة عليهم
-سوريا
سوري ساكن بمصر2011-01-07 22:43:05
إلى المفحم
ومن أنت حتى تطلب من مسيحي سورية التبرأ من شنودة وبأي حق إنه رأس طائفة تعدادها 10 ملايين يعني نص عدد سكان سورية أعتقد أنك لاتعرف شنودة جيدا ومكانته الكبيرة عند المسلمين قبل المسيحين في مصر لذا لاتهرف بما لاتعرف
-سوريا
مسيحي سوري2011-01-07 22:29:59
تحليل 1
إن مقتل 20 شخص في تفجير ارهابي في مصر ليس بالحدث الكبير جداً,لو حدث التفجير في مكان سياحي مثلاً لما حدثت كل هذه الضجة ولو حدث هذا الحادث لاسامح الله في دولة عربية أخرى لما حدثت نفس ردود الفعل , للأسف العلاقة بين الأديان في مصر ليست على ما يرام و الدولة متهمة و في الغالب هذا الاتهام حقيقي بالتعامل الفئوي مع المسيحيين و هذا حقيقي جداو الأسوء أنه و كما هو الحال في كل الأنظمة الضعيفة ,عندما تريد التأييد من فئة تظلم الفأت الأخرة أو تفتعل حروب مع الخارج و هذا غير وارد بالطبع , فإذا لا بد من (يتبع)
-سوريا
سوري ساكن بمصر2011-01-07 22:31:44
هل أنت واثق من اتهامك لرأس الكنيسة يا مفحم
أود أن أسألك لو أنك متزوج اذا غيرت زوجتك دينها هل ستقبل وتقول حرية عقيدة كاميليا شحاتة زوجة أسقف أشهرت اسلامها وزوجها أثناها وردها إلا بيت الطاعة بطريقة أو أخرى ألا يحق له أنا واثق لو حدثت مع أحد من المنادين بكاميليا وزميلتها كمسلمتين لو أن أحد نساؤهم أصبحت مسيحية لاعتبروها مرتدة وقتلوهاكما حدث في السعودية عندما قتل أخ أخته بعد تعذيبها عندما أمر اتباعها للمسيح والقصص في مصر كثيرة جدا ولا تنسى أن الإمرأتين متزوجتان وعليهما اتباع دين أزواجهما قس على نفسك قبل الحكم زبابا شنوده له مكانةكبيرة في قلو
-سوريا
المفحم - The cogent ®2011-01-07 21:07:45
وأخيراً ست ماري
من باب العلم بالشيء بكره أبشع عندنا نحن المسلمون وليس أحلى / الحديث (لا يأتي عليكم زمان إلا وهو أشر مما كان قبله أما إني لا أعني أميرا خيرا من أمير ولا عاما خيرا من عام ولكن علماؤكم وفقهاؤكم يذهبون ثم لا تجدون منهم خلفا ، ويجيء قوم يفتون برأيهم) وها نحن نشهد ذلك بأمهات أعيننا اليوم فالسيد البراغماتي بات المفتي الأول للديار يستشهد بالألة على هواه ليخالف اتفاق العلماء والسيد ليون الأفريقي يوزع صكوك الغفران ومواثيق الشهادة فلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
سوريا
علماني2011-01-07 20:54:39
كفى تضليل يا سيد بحصاص
مضلّل أخر يحاول التغطية على الإرهاب الإسلامي برمي اللوم على اسرائيل، يا سيد بحصاص هل تفجير وحرق الكنائس وقتل المسيحيين على أيدي المسلمين في نيجيريا تقف وراءه اسرائيل؟ أم الإسلام؟ الحال نفسه في اندونيسيا، الفيليبين، ومؤخراً تايلاند ، في مقال سابق لك نصحتك بالصدق يبدو أنك لا تسمع النصائح
-الولايات المتحدة
مجد الفينيقي2011-01-07 20:23:25
ترقيع ما لا يرقع
لاحظوا كيف ان المفحم وجد ايات واحاديث تحرم الاعتراف بالدين الاخر و بحصاص وجد العكس.هكذا هي الاديان تجد فيهاالشئ و نقيضه,اجزم يمكنك ان تجد حديث يدعو مثلا للنوم الباكر و حديث يدعو للسهر, هذا التناقض يملأ صفحات كتب الاديان جميعها, يحاول شخص كالبراغماتي الترقيع فيأتي اخر ويكشف المستور. ويصر المرقعون على الترقيع المستمر. ينفضوا المحرك فيتعطل الرادييتر, متى يفهمون انها سيارات موديل -1300,0, 650 ميلادي وان تركها اسلم بالف مره من ترقيعها, ولكنهم يصرون عليهالانها من ريحة الوالد. اخ يا بشر
-سوريا
مورينوس2011-01-07 19:49:58
مورينوس
السيد البراغماتي تنهال تصويبا وتقريعا على كلام وفعل السيد المفحم وفي آخر التعليق تقول له مع الشكر لفعلك الكريم هل كنت يمزح أم تتحدث بجدية؟!!!! شكرا لسعة صدركم
-سوريا
المفحم - The cogent ®2011-01-07 19:38:47
السيد البراغماتي 8
أخيراً جميل غضبك على صديقك الذي هرب حين طالبته بتعريف دقيق لمفهوم الشهادة في الإسلام ، فهذا مثال الكبر الحقيقي فهو لا يريد الإعتراف بخطئه ولا يستقيم هذا التكبر مع مجرد تسمية نفسي بالمفحم.أما هذا البلد الذي تحاولون إقحامه دائماً في النقاش وكأنني أريد استيراد الفتنة إليه فأقول:أنا كذلك أتمنى لبلدي كل خير وأتمنى من مسيحيي سورية أن يعلنوها صريحة بأنهم برءاء من أفعال شنودة وأمثاله بأسر وقتل الحرائر المسلمات وبذلك يطفئون نار الفتنة وينأون بأنفسهم عنها ولا يكون للقاعدة او غيرها أي حجة باستهدافهم.
سوريا
الحــــــــــالم2011-01-07 19:18:21
إلى جميع إخوانا المسيحين ::::::::::
أرجوكم أن لا تتأثروا كثيرا بهذه التفجيرات وأن لا نرى المسيحين يتكلمون مثل الأخت جهينة وللأخوة المسيحين أقول ألهمكم الصبر والسلوان وقلوبنا معكم ونحن نستنكر هذه الأعتداءات على جميع الكنائس وقد تأثرنا وحزنا بكل صدق أقولها كثيراً بهذه التفجيرات وإن كان المنفذون فعلا من الأسلام فأقول لكم هم لا ينتمون لنا ولا للاسلام ولا يفقهون شيء بالدين الاسلامي أو أي ديانة أخرى - واطلب من جميع مسيحي العالم والمشرق وسورية أن لا نشاهد كره وعدائية - ونحافظ على سورية كمثال للتعايش الجيد بين الطوائف المسيحية والاسلامي
-سوريا
أبو الزين2011-01-07 19:08:58
تتمة لحظة يا جماعة
قناة الحياة و غرف الدردشة التابعة للكنيسة القبطية يصدر عنها من الكلام ما يؤدي إلى الإجرام لا شيئ غير ذلك فما سمعته حيث دخلت على إحدى هذه الغرف بالصدفة لم و لن يسمع به أحد فهو كلام من أقبح و أذر ما ينطق به في حق نبي أو دين سماوي و الحقيقة نتيجة الإساءات الفظيعة ضد الإسلام و المسلمين سيكون هناك فئة تعبر عن استنكارها بالعنف و هذا متوقع و أخيراً أنا شخصياً أتهم الكنيسة القبطية نفسها في التخطيط و تنفيذ هذه الجريمة للحصول على مطالب تصدر وكالات الأنباء فور حدوث الجريمة فهذا أسلوب اليهود في نيل المطالب
سوريا
المفحم - The cogent ®2011-01-07 19:04:53
السيد البراغماتي 5
أما عن الفرز الذي ذكرته فهل تندرج هذه الأدلة تحت طياته:( محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم )( لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله ولو كانوا آباءهم أو أبناءهم أو إخوانهم أو عشيرتهم أولئك كتب في قلوبهم الإيمان وأيدهم بروح منه..) (ترى كثيرا منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدمت لهم أنفسهم أن سخط الله عليهم وفي العذاب هم خالدون ولو كانوا يؤمنون بالله والنبيء وما أنزل إليه ما اتخذوهم أولياء ولكن كثيرا منهم فاسقون)( ومن يتولهم منكم فإنه منهم )
سوريا
أبو الزين2011-01-07 18:59:16
لحظة يا جماعة
ليس لدي الوقت لقراءة هذا العدد الهائل من التعليقات و لكن ما أريد أن أنصح به هو ألا يشارك أحد بشكل عاطفي ارتجالي أو لمجرد المشاركة فهذه مسألة خطيرة و ما أريد أن أفيدكم به هو أنه إذا كان الفاعل اسرائيل فهذا ذكاء اجرامي حيث تتابع أوضاع المنطقة و تستغل الحماقات و التصريحات التي توجه الإتهام إلى أي جهة عدا اسرائيل, و أما إذا كان الفاعل القاعدة فالمحرض بلا أدنى شك هم الأقباط أنفسهم بل كنيستهم بالتحديد و بفتوى سمعتها من قساوستهم المشرفين على غرف الدردشة القذرة في البالتوك
سوريا
أحمد الببيلي2011-01-07 18:55:59
يا محاسن الصدف
المشكلات الطائفية في مصر قديمة من عشرات السنين فلماذا الآن فقط، بعدما تم اكتشاف شبكة التجسس الإسرائيلية التي تتنصت على اتصالات كبار المسؤولين في مصر، وامتداداتها في دول عربية (على ذمة الصحافة المصرية) حصل الانفجار؟ لماذا الآن فقط بعدما تشاجر الرئيس مبارك مع نتنياهو بعدما أخبر نتنياهو مبارك أنه يعرف بالتفصيل خطة مصر للحفاظ على تدفق مياه النيل من هضبة الحبشة وأقال مبارك وزيرا مصريا بسبب ذلك، وهرب السفير الإسرائيلي من مصر إلى بلده (وكل ذلك على ذمة الصحافة المصرية) لماذا بعد ذلك كله حصل الانفجار؟
-سوريا
المفحم - The cogent ®2011-01-07 18:48:11
السيد البراغماتي 3
ولو كان الأمر كذلك لكان صلح الحديبية أكبر خطأ ارتكبه محمد صلى الله عليه وسلم ، فالمصلحة أي بني تقتضي أحيانا التنازل للخصم ولو قليلاً ، ولو كان الأمر كما قلت لقضى مئات البحارة قتلاً لرفض الحكومات الغربية دفع الفدية للقراصنة ، لأنه على قولتك ما بني على باطل فهو باطل .فما بالك والتنظيم يطالب بأمر مشروع سهل التحقيق وحتى لو كان التنظيم باطلاً - بحد رعمك -إلا أن المطالب مشروعة ويقتضي الإنصاف الوقوف عندها وتحقيقها ليستبين بعدها سبيل المجرمين وكما يقال بالعامي هيك بنكون صفينا ذمتنا.
سوريا
حسان محمد محمود2011-01-07 18:50:05
كذبة الحروب الصليبية
لم تجر حروب صليبية في منطقتنا، اسمها الحقيقي حروب الفرنجة، الذين رفعوا لواء الصليب شعاراً لهم لتجنيد السذج من الفلاحين الأوربيين بحجة (استعادة بيت المقدس) بينما الهدف الحقيقي لهم توسيع إقطاعاتهم، وزيادة ممتلكاتهم...المتطرفون هم الذين من مصلحتهم تعميم الاسم الخاطئ (حروب صليبية) وإضفاء صبغة دينية على الصراع آنذاك. وهو ما قام به على حد سواء كل من جورج بوش (بزلة لسانه!!!! الشهيرة) وأسامة بن لادن.
-سوريا
المفحم - The cogent ®2011-01-07 18:39:25
السيد البراغماتي 2
جميلة عقيدة أمثالك يؤمنون بكل ما يبثه الإعلام وينكرون القاعدة ،هل تعلم يا سيدي أنني لو تعاملت معك بالمثل سأنكر تفجير كنيستي العراق ومصر بالكلية فلم أشاهد شيئا بأم عيني وكل ما رأيته مجرد فبركات إعلانية فلا دخان ولا نار وإنما مجرد صبغة حمراء تلطخ جدران الكنيسة فما رأيك دام فضلك !!! أما عن ماهية هذا التنظيم فأنا لم أزكيه لك حتى تطالبني بتعريفه وشرعيته وكأنني أحد أتباعه ، وعليه أحيلك لالإعلام نفسه لتنهل منه ذلك التعريف ، أما عن كلامك بأن ما بني على باطل فهو باطل فما هكذا تساس الأمور يا سيدي ..
سوريا
الى البراغماتي2011-01-07 18:35:44
من مسيحي سوري
تحية لك ولامثالك ولانسانيتك لان الانسانية هي التي تجمع البشر ولا خلاف بالاديان كل على دينه يهتدي الى الله وليس الى اقصاء الاخر وكل انسان على الارض يرفض اخيه الانسان الاخر بغض النظر عن دينه ولونه وعرقه فهو منحط انانيا ودينيا ولا علاقة تجمعه برب العالمين \\\كلنا اخوة ومن لا يحب اخاه الانسان الاخر فهو مهزوم دنيا واخرة ولو طال الاجل وشكرا لكل المعلقين على طرفي النقيض او بالوسط لاني مقتنع اننا في سورية لا زالت محبة بعضنا بعضا هي الغالبة ولم اجد في حياتي في سوريا الا ما زادني محبة لهذا البلدوشعبه
الولايات المتحدة
المفحم - The cogent ®2011-01-07 18:24:45
السيد البراغماتي 1
بما أن أهل السنة والجماعة يقولون ما لهموما عليهم فأنا أقر لك بالنقطة الأولى من كلامك ولكن اعلم أن لي في ذلك مآرب أخرى ولو كان قصدك الإصلاح لكان الأجدر بك مراسلتي بريدياً لأبين لك سبب التسمية فما هكذا تكون النصيحة ، ومبدئياً سأرفدك بدليل أقوى من دليلك في ذلك وهو قوله تعالى ( فلا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى ) ، أما تنظيم القاعدة فالأدلة على وجوده وسطوته لا ينكرها إلا جاحد وهو موجود في أفغانستان والصومال واليمن والعراق وشمال أفريقيا وغيرها وله أتباع بمئات الآلاف فإن كنت لا تعلم فالمصيبة أعظم.
سوريا
جهينة2011-01-07 18:05:49
لا والله اخ عطر ماسمعت واخ هاني
سمعت عن مذابح الأرمن اللي فيها كتير من اجدادي الله يرحمهم هلأ سمعني لشوف وعم شوف بعيني ماشالله عكل حال اخ هاني متفاني انا ماعم سيء لحدا لاني عم احكي الواقع وشغلة تانية انا لست قديسة واقل مايمكن ان افعله وماتسميه انت اساءة ان اقول حرية رأي واعبر عن صدق الواقع والماضي
-الولايات المتحدة
أحمد الببيلي2011-01-07 17:56:18
على هامش التعليقات
بالأمس في عيد الميلاد وفق التقويم الشرقي وقف الأنبا شنودة يخطب وقال: (قال المسيح : (تحب الرب الهك من كل قلبك ومن كل نفسك ومن كل فكرك، وتحب قريبك كنفسك وقال (قريبك هو أخوك في الإنسانية من أبناء الديانات المختلفة).. انتهى الاقتباس.. إذا (تحب قريبك كنفسك) والحقيقة أنني لا أرى أي محبة في بعض التعليقات.. لا أرى سوى الكراهية في تعليقات أشخاص كالفينيقي الذي يقول كلاما لم يقله حتى أهالي الضحايا المفجوعون.. هل تريدون استيراد الفتنة إلى بلدنا؟ ألا تكفينا كل مشكلاتنا فتريدون استيراد مشكلات الآخرين؟
-سوريا
البراغماتي2011-01-07 17:01:34
السيد المفحم 4
لم يقل له أنت كافر , ولكن مصلحة المجتمع أهم بكثير من المعاينة . وهذا الفرز الذي تجريه يشابه ذاك الذي أراد أن يعرف الأنثى من الذكر من النعاج , والمعركة محتدمة.إذا أردت أن تخاطب الناس لا تقل لها أن تنزل من بروجها,فربما عليك أن تصعد من حفرتك التي أنت فيها.وإن كان من هناك من تعليقات متعصبة أحادية فهذا شأنها ,لأنها إن حرقت فلاتحرق إلا ذاتها,وهذا البلد سينعم دائما بدفء المحبة بين أطيافه وحبات فسيفسائه مختلفة الألوان ولو عكر صفو هذا الدفئ بعض المتعصبين من كل الأطياف مع الشكر لفعلك الكريم
-سوريا
البراغماتي2011-01-07 16:58:32
السيد المفحم 3
" ولو كان الإيمان ببيانات القاعدة وإنذاراتها لما قال الله عز وجل " أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين ؟ " الدين الإسلامي لا ينتظر من البشر أن يعترفوا به , فالنور لا يحتاج للاعتراف به , بل نراه ونتقفى أثره , هكذا علمنا الرسول ( ص ) ولو كانت الصفات تُلبس من قبل اصحابها لصار الجميع مفحمين وأبطال وملائكة الجدل والعلم والثقافة , فدع الناس تقرر مالديك عن حق وليس عن ما تبنيه في مخيلتك وما تسمعه . لقد سار الرسول الكريم إلى المدينة مع أبو بكر الصديق وكان دليله عبد الله بن أريقط ... لم يقل (يتبع)
-سوريا
البراغماتي2011-01-07 16:57:27
السيد المفحم 2
بها وفق الشرع الإسلامي الذي أتى به القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة ؟ الفتنة يجب أن تُوأد في مكانها , فمن اراد أن يُشعل نارها , يجب أن نساعده على إطفائها وليس تأجيجها . وهذا الذي تأتي به ليس من الإسلام بشيء , فلو كان الله عز وجل يريدنا على فكر واحد لما قال " ولو شاء ربك لجعلكم أمة واحدة " ولو اراد الله أن لا نهنئ المسيحيين لما قال " ولتجدن أقربهم مودة للذين آمنوا الذين قالوا إنا نصارى ذلك بأن منهم قسيسين ورهبانا وأنهم لا يستكبرون " ولو كان الإيمان ببيانات القاعدة وإنذاراتها ( يتبع )
-سوريا
البراغماتي 2011-01-07 16:56:13
السيد المفحم 1
قبل كل شيء .. الإفحام يراه الناس ولا يُطلقه المتكلم صفة له .. فالحجة والبيان لا يهلل لها صاحبها بل من يتلقفها .. وقد قال الرسول ( ص) إن من البيان لسحرا , في إشارة لحديث الزبرقان وعمرو بن الأهتم . الأمر الثاني إنك تبني على باطل والقاعدة الفقهية تقول مابني على باطل فهو باطل . تقول " بيان القاعدة " هل لك أن تُعرف بما حظيت به من " نعمة الإفحام" هذا التنظيم وأقصد ( القاعدة )؟ وهل لك أن تذكر لي إسهاماته الكبرى لصالح الدين الإسلامي ؟ وهل لك أن تذكر لي التعاليم التي يعمل بها (يتبع )
-سوريا
حمص2011-01-07 16:49:51
حمصي
والله عيب هالجدال الفاضي نحن اول شي بسوريا مانا بمصر تاني شي بلا هالنعرات ياشباب تالت شي الايمان بالقلب وبالعمل المنيح سواء مسلم أو مسيحي او يهودي او شو ماكان بقا حاج فزلكات شباب نحن أخوة
سوريا
فهد2011-01-07 16:21:24
الشريعة
ان تطييق الشريعة في السودان هو من اهم العوامل في تفكي السودان
-سوريا
فهد2011-01-07 15:54:16
الى المفحم
لقد فحمت قلبي بعنادك : 1ـ من الطبيعي ان لايؤمن المسيحيون بان الاسلام هو دين سماوي لانهم بذلك يخرجون عن المسيحية . 2ـ انك تصرعلى تسميتهم نصارى وهذا الاسم صحيح لان اليهود كانوا يطلقونه على اتباع عيسى الناصري ـ من مدينة الناصرة في فلسطين ـ واليهود لايؤمنوا عيسى هو المسيح على عكسناوهم مازالوا ينتظروه لذلك يرفضون اسم السسيحيون . 3ـ هل تواقق على حرية كل انسان بتغير دينه؟؟؟؟
-سوريا
المفحم - The cogent ®2011-01-07 14:03:44
يا ماري 2
أما عن التهنئة بالأعياد فاذهبي واسألي علماءك لتعلمي أنك إن باركتي للمسلم في عيده فأنت مخالفة لديانتك المسيحية، فأنتم لا تعترفون بالإسلام كديانة وفي المباركة بأعياده اعترافاً به وهذا يناقض عقيدتك. بنفس الصورة المسلم لا يعترف بالمسيحية كديانة لأنه يؤمن بتحريفها وبأن الإسلام هو الخاتم لكل الديانات السماوية السابقة وعلى الجميع اتباعه ، فمباركة المسلم للمسيحي في عيده - الديني - ما هو إلا إقرارا بشرعيته وهذا يخالف تعاليم الإسلام. الآن من خالف منا جهلاً منه بذلك ليس بكافر وإنما مخطيء وجب نصحه.
سوريا
المفحم - The cogent ®2011-01-07 13:37:38
يا ماري
رح أمشي معك متل ما بدك وقول تجاوزاً من عشر سنين بس ازدهرت حرب التفخيخ فلماذا لم تفجر أي كنيسة سابقاً !!! ابحثوا عن الدوافع والأسباب وأطفئوا نار الفتنة .بيان القاعدة قبل تفجير كنيسة سيدة النجاة طالب بطريرك النصارى الأرثوذكس ليفرج عن المسلمات المعتقلات بالأديرة والكنائس خلال 48 ساعة ويا دار ما دخلك شر. فلماذا يستخدم هؤلاء سياسة التكبر والتعجرف التي تستخدمها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بعدم الرضوخ للمطالب بحجة أنهم أكبر من ذلك وبالتالي ينعكس الشر على أتباعهم !!!
سوريا
عطر2011-01-07 12:45:31
إلى جهينة
ردا على تساؤلك (ليش مابكونوا متلنا )..هل سمعت أو قرأت عن الإبادة الجماعية للمسلمين في البوسنة والتي تصنف من اكبر المذابح الجماعية في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية ..ياجهينة في أحداث كهذه يجب أن تعلو أصوات المعتدلين والداعين للسلام والمحبة وليس أصوات أمثالك الداعين للضغينة. حفظ الله بلدنا من كل مكروه وآزر قلوب أبنائها بمسيحيها ومسلميها
-سوريا
ماري شيرينيان2011-01-07 12:39:48
المسيحية محبة وسلام
حرب تفجير الكنائس لم نسمع به سابقا لان تطور طرق التفجير وتفخيخ السيارات لم يكن بهذه الحرفية ,ولكن عبر التاريخ كانت الكنائس والمؤمنين يتعرضون لتعديات.المستفيد اسرائيل كلام جميل, من الذي يعمل على هذه المصلحة من اين ياتون و كيف يدربون. تعرضت الكنائس في الهند والصين والباكستان الى تعديات مختلفة الاشكال لمصلحة من؟ طبعا انا كمسيحية أدين بشدة العنف بمختلف اشكاله واساليبه واعيش في بلد ومجتمع يقبل الآخر.الجميع يدين العنف والارهاب,وبعض من هؤلاء يرى في تهنئة المسيحي بعيده كفرا لا يجوز. بكراأحلى - ماري
سوريا
مجد الفينيقي2011-01-07 11:58:06
فالج لا تعالج
نفس العقول التي تتجنب الحقيقه. تسألهم عن التناقضات الفاقعه بين الاديان فيقولون ذلك لان اليهود حرفوا التوارة و غيرهم حرفوا الانجيل, تسألهم عن البلاوي الزرقاء اليوم فيقولون هذا بسبب اسرائيل, هذه العقول الكسوله التي تخترع حلول \\\\\\\"مريحه\\\\\\\" كي تستطيع ان تذهب للنوم باكرا. ماذا بوسعنا ان نقول: فالج لا تعالج. اخر دعوانا: كل من على دينو الله لا, لا يعينو
-سوريا
فينيقي آخر 2011-01-07 10:37:05
إلى مجد الفنيقي
ياسلام على الزكاء الخارق جميعنا يعرف أن اليهودعنصريين ويدعون شعب أنهم شعب الله المختار ويتبعون التلمود وليس التوراة التي هي كتاب الله كما الأنجيل والقرآن أولاد الأفاعي قتلة الأنبياء هو وصف أطلق من يوحنا المعمدان على الفريسيين والعشارين لأنهم كانوا يأتون ليعتمدوا في الأردن وفي نيتهم نية أخرى فكشف أمرهم وقال لهم يا أولاد الأفاعي اذهبوا وعملوا في الصدق والتوبة وللعلم اليهودية دين مستقل كما المسيحية وكما الإسلام لا تخلط الأوراق أبدا
-سوريا
باحث عن الحقيقة2011-01-07 08:44:35
لنبحث عن حقائق الامور قبل ان نصبح لقمة سهلة
مفجرين الكنائس أعتقد أنهم من الماسونيين, والدليل تجدوه في مبادىء الماسونية..بالصدفة وجدت القصيدة التالية في موقع الويكيبيديا: حسب الدكتور أسعد السحمراني أستاذ الفلسفة بجامعة بيروت فإن الشاعر إبراهيم اليازجي الذي كان ماسونياً من لبنان قد كتب القصيدة التالية في أواخر القرن الماضي: الخير كل الخير في هدم الجوامع والكنائس والشر كل الشرِ ما بين العمائم والقلانس ما هم رجال الله فيكم، بل هم القوم الأبالس يمشون بين ظهوركم تحت القلانس والطيالس
-سوريا
ام عمر2011-01-07 06:21:16
الى جحا
والله ضحكت لما قرأت تعليقك,وكنت مو حابه ادخل بلمناقشه لعلمي انه اي موضوع يتعلق بلديانات هو الموضوع المفضل للجدل عند العرب بكل الطوائف ففضلت ان اكون قارئه,وبمااني تدخلت بلنقاش فاسمحوا لي ان اضيف ان كل الديانات ذات منبع واحد فلماذا ندخل بجدالات طائفيه؟ واستغرب احتداد بعض الاطراف لرايه وذلك ان دل انما يدل على تعصب فكري توجهي وليس ديني !كل الاديان تهدف وتدعوا للحب والتسامح وتعلمنا طرق التعامل والاخاء فاذا شذ احد عن هذه الاهداف فهو منبوذ من الكل ويحارب اذا اصبح خطرا على امن المجتمع....
-الولايات المتحدة
الســــ حسام ــــــوري2011-01-07 05:36:03
مجرد تنوية
أختي العزيزة لم تكن المسيحية بتسامحها المعروف لتقارن باليهوديه بشكل من الاشكال . المسيحية دين تسامح وهذا لا يجهله احد واليهود دين قائم على الكره والجشع .رب اليهود ليس رب البشر ربهم عنصري دموي يحل لهم افناء البشر والشجر واستحلال الدماء وليس من مجال هنا لذكر نصوص وصايا الرب الخاص بهم لطريقه دخهولهم المدن التي تقع بايديهم ..ذكرت هذا من باب ابداء موقف بخصوص كلامك اختي .. اما بالنسبه للموضوع فما زلت اقول بان المسيحيه المشرقية هي مكون لصيق لوجدان الشرق عموما وسوريا خصوصا
-سوريا
الســــ حسام ــــــوري2011-01-07 05:35:03
اليهود من صلب المسيح مرات ومرات والى الى الآن
أختي العزيزة لم يسعى اليهود وطوال هذه العقود الا لما ذكرتيه بشملك اياهم مع المسيحيين بوجدانيه العقيده وقولك اليهود قالو ايضا العين بالعين .. بمثل هذه القناعات وقناعات بعض المسلمين بالتفكير واهل الذمه والجزية يكون اليهود حققو ما ارادو.. وكانما هم الضحيه المحسوبين على المسيحيه واحب ان اذكر بأن اليهود عندما تم طردهم لفسقهم وخبثهم من اسبانيا بعد طرد العرب لجأوا الى الامبراطوريه العثمانيه ولعبو نفس الدور ( الدونمه . اي اليهود الداخلون شكلا في الاسلام ) وادعواالاضهادمن قبل المسيحين .. ولتحيا سوريا
-سوريا
حمصي للعظم2011-01-07 01:19:26
استفيدوا من التجربة التايلاندية
"سوري للانهاية" أرجو فقط أن تقرأ التاريخ ولا تردد كلاما فارغا بدون وثائق. السيد "أحمد البيبيلي" مشاركاتك التي تفضلت بها صحيحة تماما وأرجو من الجميع التنبه لهذه الأحداث. بالرغم من أن البوذيين في تايلاندأناس طيبون ومسالمون فإن المسلمين هناك يعانون من التمييز العنصري من قبلهم وكان ذلك خلال القرن الماضي وبالتحديد بعد دخول القوات البريطانية حيث عملت على نشر الفرقة بين أبناء البلد الواحد على أساس طائفي, ومؤخرا تحسن الوضع الديمقراطي في البلاد وبالتالي تحسن وضع المسلمين هناك راجعوا ويكيبيديا
-سوريا
Giuseppe2011-01-07 01:10:34
good for nothing
نحن لسنا إلا فرسان كلام وبس, نحل مشكلاتنا بالكلام نخطط بالكلام ونبني قصور بالكلام ونحرر بلادنا بالكلام. ما حدا سائل فينا ما دمنا نفتح فمنا بدون ما نشغّل عقلنا’ وبس نشغل عقلنا منصير ارهابيين وخطر عالمجتمعات المتحضرة , لاتقولولي انو التنظيمات التكفيرية كالقاعدة وغيرها أصحاب عقول, هدول شلة وحوش بلا انتماء إلا للشيطان, مو شرط تكون اسرائيل المهم من يدفع أكتر. عدونا يستغل نقطة ضعفنا وهذه أكبر نقطة ضعف لنا كعرب. الدين وسيلة لبلوغ الكمال والطريق للأعلى وليس لمكان آخر باجتهادات بشرية تقود إلى الفتنة
-سوريا
جحا 2011-01-07 00:18:21
بومبكشن ياشباب
والتخويف والتخوين عنا وبتسألوا ليش بقولواعنا إرهابيين جهينة لايهمك عندي محامي طائفي وعنصري ومسيء وإرهابي ويمكن يطلع مشترك بتفجيرالكنيسة الله أعلم بس محترم وابن عالم وناس وصاحب دين بيطلعك منها متل الشعرة من العجين وبحط المفحم بدالك لأنو تعليقاتك مافي منها أما تعليقاتو والله كما مافي منها وجحا بحب يتطرف بس ما عم يلاقي مين يساعدو ويدعموا آآآخ بس يعطوني بومبكشن لفرجيكون شوبعمل بعقول العصافير
-سوريا
جحا متطرف كتير 2011-01-07 00:16:51
ورح يوقع من تطرفو
للضحك وتخفيف الجو بين المعلقين شوفوا طريقة النقاش بين العرب بتعليق واحد أرسلو هاني المتفاني وصدئوني مابعرف هالزلمة يشو متفاني حكم عالمخلوقة جهينة بمؤبدين وإعدامين فظيع أنت يامتفاني لاحظوا تسيئين للخلفاء وتطلقين النار هي فيها مؤبد أكيد تسيئين للإسلام وتتهمينه بالإرهاب هي إعدام مافي كلام تعليقاتك عنصرية إعدام مع الأشغال الشاقة بعد الموت أنت طائفية راحت المخلوقة مؤبد بأبو غريب شفتو الإرهاب والقمع
-سوريا
KMW2011-01-07 00:07:42
= = =
نحرم ونقمع ونجرم وندين الفرد الذي يأخذ نفسامن حيشة الكيف ونترك الأفيون الذي يجتاح الشعوب والأوطان يسرح ويمرح!!!!!!!!!!!عجيب
-السعودية
جمال سعيد2011-01-07 00:06:39
إلى المفحم بعد تحية الكاتب
يا أخي لو أردت أن تدخل في مباراة الأقوال المتضاربة المأخوذة عن الكتب العتيقة فلن تفوز ولن يفوز من يعاكسك بالرأي والجميع خاسر,فحتى القرآن الكريم له تفاسيره المختلفة وكل فريق إسلامي يفسر على كيفه وحسب مصلحة السلطة المسيطرة في الكثير من الأحيان,وللأسف فإن التشريع الاسلامي بمختلف توجهاته قد تحول إلى أداة وصول وتحكم وقمع بينما الأصل أن تكون هذه الشريعة هي لتنظيم حياة المرء مادياً بالتعاملات المدنية المختلفة وروحياً للوصول إلى رضا الله.ثانياً أسألك:ماهو رأيك بالعمليات الانتحارية والقتل الأعمى؟.
-سوريا
د.زاهر حمدو حجو2011-01-06 23:37:51
وجهة نظر2
التي تسيطر على عقول البعض ..والفتاوى المثيرة للسخرية واذاعات الموت التي تنشر الفكر المتطرف وتثير الكراهية في ظل غياب تام لدراسة جادة لمواجهة ذلك .... حديث الصالونات والغرف المغلقة يختلف تماما عما ينشر علنا عند الكثيرين (وانت بالطبع لست من هؤلاء ) ولكن هذه هي الحقيقة القاسية ان الكثيرين يعيشون الطائفية في نفوسهم ويطبقون تعاليمها المقيتة عندما تسنح الفرصة لذلك ...عاشت سوريا بمسيحيها ومسلميها
-سوريا
د.زاهر حمدو حجو2011-01-06 23:25:05
وجهة نظر
الاخ والصديق العزيز يوسف :في البداية ارفع لك القبعة احتراما وتقديرا لشحصك الكريم وتهذيبك وثقافتك العالية والاهم من ذلك كله روحك الوطنية عالية الجودة ولكنني اختلف معك في تفسير ماحصل ... من المؤكد ان اسرائيل هي المستفيدة الاول من المجزرة (وقد تكون مسؤولة بشكل غير مباشر وذلك من خلال تخطيط استراتيجي بعيد الامد ساهم ويساهم في تفريخ اجيال من غلاة المتطرفين والذين ينفذون ارادتها ويحققون لها اهدافها بغير دراية )ولكن... المنفذ الحقيقي والمسؤول المباشر هو التطرف الديني والتعصب ...يتبع
-سوريا
محمود .م2011-01-06 23:29:17
بالكلمة الطيبة يا مفحم
يامفحم ينتظرون نزول المسيح معنا وليس معك أنت فلماذا حشرت نفسك , الله هو من سيحشرك معنا إن شاء فإن كنت لاتريد أن تصلي معنا خلفه فأنت حر أما نحن المسلمون يشرفنا أن نصلي خلفه عليه السلام وهل نطول ذلك , نقول اللهم اجمعنا معه ومع سيد الخلق محمد بن عبد الله وجميع الأنبياء عليهم أفضل الصلاة والتسليم , أنصحك بحب أن تترك حوارك هذا المثير للكره والفتنة لاأكثر ,
-سوريا
المفحم - The cogent ®2011-01-06 23:05:36
السيد ليون الأفريقي 2
ثم أخبرني هل يعد رسول الله صلى الله عليه وسلم صنيعة كفار قريش أيضاً !!! فقد أجاره المطعم ابن عدي الكافر.أم أنه صنيعه عبد الله بن أريقط الذي دله على الطريق !!!أما عن سياسة الأولوية فأنا لست مجنداً في هذا التنظيم أو ذاك لأحدد الأولويات ، وزكاتك خبرني عن اولويات أبو بكر الصديق رضي الله عنه في حروب الردة كمثال مع وجود مئات الأمور الأهم من وجهة نظر الكثير من الصحابة أنفسهم. عأي حال الحديث في هذا الأمر متشعب وقد يطول ولا أريد له ذلك فأنتهي بهذا القدر وأنتظر منك تعريف الشهادة .. أورفوار
سوريا
هاني المتفاني 2011-01-06 22:58:16
جهينة
تتحدثي عن مقولة أحمق وبأنها تتدخل النار في تعاليمكم ونسيتي نفسك عندما أسأت للخلفاء الراشدين الذين يمثلون أمة بأكملها ..لا تكيلي بمكيالين وتكوني كالسياسيين تبرري الشيء الذي يستهويك وتطلقي النيران على من يخالفك الرأي ..وتطلبي منا قراءة الانجيل ونحن لم نتكلم عنه بشيء يسيء له وأنت في جميع طيات تعليقاتك تسيئين للاسلام وتتهميه بالارهاب .. ..فلا تثيري بتعليقات العنصرية ما نعيش عليه حالياً .بسلام ..طائفية انت ولا تستطيعي الخروج عنصرية ..فإن أكثر مدعين السلام هم من أشعلوا الحروب
-سوريا
عبد المسيح2011-01-06 23:07:37
مرض " تجاهل المرض "
إلى متى نصرّ على ابتلائنا بمرض\"تجاهل المرض\"،متى كانت لدينا الشجاعة على الاعتراف بأمراضنا بدءاً بإلغاء الآخر حتى آخر القائمة إن كان لها آخر لعلّ الله يعافينا ولكننا وطالما نحن مصرّين على أننّا بكامل صحتنا العقليّة وعافيتنا الروحيّة والحضاريّة والإنسانيّة فسنبقى نتقدّم القهقرى هل بعد أن كانت الأمّة العربيّة ترفدالحضارة الإنسانيّة بالفارابي وابن الهيثم ووو ترفدها اليوم بابن لادن وو آمل أن نكشف أمراضنا فكشفها نصف العلاج وإلاّ فنحن نسير باتجاه الموت الحضاري وإلغاء الآخر لنا من الحساب ودمتم.
سوريا
المفحم - The cogent ®2011-01-06 22:43:27
السيد ليون الأفريقي 1
الكفر لا يحل الكفر متفقين على ذلك ولكن الآيات تقول ( وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به )(فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم) فهل يأمرنا الله بالكفر !!! ثم ابحث عن الذمة وشروطها ونواقضها كي لا تهرف بما لا تعرف. ثم انزل من برجك العاجي ولا تخاطبني بتلك الطريقة ( سؤالك للمبتدئين - لمن عنده بعض الوعي )وللعلم جوابك صفر عالشمال مع احترامي إلك .عأي حال راجع شروط الإستعانة بالكافر وراجع حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن الله ليعز هذا الدين بالرجل الفاجر ) .. يتبع
سوريا
TROY2011-01-06 22:26:47
شكر للبراغماتي.....
شكرا للبراغماتي على تشكراته,!!!؟؟
-سوريا
المفحم - The cogent ®2011-01-06 22:35:33
الأخ أبو الحروف مع التحية
هل من تلك القوانين التي ذكرتهاالآيات( بلى إن تصبروا وتتقوا ويأتوكم من فورهم هذا يمددكم ربكم بخمسة آلاف من الملائكة مسومين ) ( إن الله يدافع عن الذين آمنوا .. )(‏إن يكن منكم عشرون صابرون يغلبوا مائتين وإن يكن منكم مائة يغلبوا ألفا) وقوله صلى الله عليه وسلم ( نصرت بالرعب مسيرة شهر )!ثم هل يمكن أن نعتبر هجرة رسول الله وقصة طالوت وجالوت(كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله )أمثلة عن القوانين تلك! أما عن الإعلام فهو نفسه الذي نقل لنا خبر تفجير الكنيستين فلم صدقتموه هنا وكذبتموه هناك!!!
سوريا
سوري للانهاية2011-01-06 22:19:06
التعريب
بشكل مختصر... تاريخنا تاريخ دموي،ذبحنا امم وشعوب ،فهذه الصور ليست غريبة او بعيدة عن تاريخنا.
-سوريا
المفحم - The cogent ®2011-01-06 22:17:31
الأخ مهندس غيور على الوطن مع التحية
ليست هذه نقطة البحث فنحن متفقان على نزول عيسى المسيح عليه السلام في آخر الزمان وقد أتفق معك على تفسير الآية(وإن من أهل الكتاب إلا ليؤمنن به قبل موته ) مع اختلاف التفاسير فيها ولكنك نسيت تتمة الآية(ويوم القيامة يكون عليهم شهيداً)فراجع تفسيرها حتى تكتمل الرؤية،أما نقطة البحث والتي لم تجبني فهي قولك بأن المسيحيين ينتظرون نزول عيسى المسيح معنا ليصلوا خلفه.ثم تذكر أنه وبحسب عقيدتنا يحكم بالإسلام أي أنهم لن يبقوا أهل كتاب حينها بل مسلمون وبأنه يصلي خلف المهدي إمام ذلك الزمان وليس يصلي بالناس كما قلت.
سوريا
المفحم - The cogent ®2011-01-06 22:05:42
سيدي أنشتاين يا بابا
قلت ( وماكان في اديان كانو كل الناس متل بعض وكانو تقاتلو على شي مهم على الاقل ) فهل الحرب العالمية الثانية مع 55 مليون قتيل إحدى تلك الأمثلة للتقاتل على شيء مهم !!! صحي ما قلتلي حرب فيتنام كانت على أساس ديني !!! وبالمعية قللي شو مشان حرب العراق !!! ليكون صدام حسين وهابي وأنا مو دريان !! يستر عرضك ريحلي حالك وروح خيط بغير هالمسلة .
سوريا
روبن هود2011-01-06 21:39:58
الى مجد الفينيقي
مين قلك انو المسلمين معترفين بالمسيحية على امل انو يعترفوا فينا؟؟ نحنا معترفين بالدين الي نزل فيه سيدنا عيسى ومؤمنين فيه لانو هيك دينا امرنا مو منشان خاطر حدا يعترف فينا ... وبعدين كل واحد عاملي حالو مشرع وعم يقترح قوانين شي يسكروا القنوات الدينية وشي عم يطاول على علماء كبار متل الدكتور عمارة وعمر عبد الكافي الي بوسة ايدهن شرف بحد ذاته,شو محسبين الدنيا داشرة ..وياريت من ادارة سيريا نيوز عدم عرض التعليقات التي يوجد فيها تطاول على علماء الامة,حقنا للفتن
-سوريا
من الغربة2011-01-06 21:40:13
اسمعوووووني
الاقباط في مصر مو اخدين حقهم ومهمشين من السبعينات وكتر الضغط بولد الانفجاروهذا الكلام سمعتو من زميل مصري بالجامعة وكان ممكن فسرلكم كيف مهمشين بس المساحة مابتكفي انا بس بدي قول ان الوضع بمصر بالنسبة للميحيين مختلف عن بلدنا كتير الله يكون بعون الجميع
-سوريا
من الغربة2011-01-06 21:24:58
اسمعوووووني
الاقباط في مصر مو اخدين حقهم ومهمشين من السبعينات وكتر الضغط بولد الانفجاروهذا الكلام سمعتو من زميل مصري بالجامعة وكان ممكن فسرلكم كيف مهمشين بس المساحة مابتكفي انا بس بدي قول ان الوضع بمصر بالنسبة للميحيين مختلف عن بلدنا كتير الله يكون بعون الجميع
-سوريا
حسام2011-01-06 20:52:02
أها
كالعادة... كل ما قام أسلامييون بقتل مسيحيين يقال أن الفاعل أسرائيل...
-سوريا
جهينة2011-01-06 20:22:34
الى مجد فينيقي
أولاد الأفاعي يقصد بها اولاد ابليس والتشبيه بالحيوانات في الكتاب المقدس لا يقصد به السباب او اللعن ولاكن الوحي المقدس يشرحلنا صفة معينه متوافرة بكثرة في انسان معين بواسطة تشبيهه بحيوان يعلم الانسان انه يمتلك هذه الصفة فعندما قال يا اولاد الأفاعي : كان يقصد يا اولاد ابليس ودليلي على ان التشبيه بالحيوانات ليس سباب هو : وصف الرب يسوع في سفر الرؤيا بالخروف والخروف معروف انه يذبح ليكون ضحية او فداء والمسيح ايضا ذبح لكي يكون فداء ولاكن غير المقصود بها السباب
-الولايات المتحدة
قرفان ٢2011-01-06 20:12:38
الى مجد الفينيقي
افهم جيداً ما تقرأ ولا تحلل من عندك و إذا لم تفهم فاقرأ مجدداً وإذا سئمت فا سأل اصحابها، بالمختصر المسيحيه لم تخرج من عباءة اليهوديه بل أكملتها و الإسلام لم يخرج أيضاً من المسيحيه بل نقضها بشكل كامل ،و لماذا اخترت فقط كلمتين من الإنجيل يا ابناء الأفاعي لماذا لم تقل الآيه كلها على كل حال أنت مثال جيد لكل عربي يحب التعايش الأخوي و الودي
-إيطاليا
قرفان2011-01-06 19:25:04
فشل بفشل
كل ما دق الكوس بالجرّه منقول اسرائيل كل ما صار مشكله منقول الصهيونيه بيكفي بقى حاجه تعلقوا شماعة الفشل بخزانة الصهيونيه و تعزّوا أنفسكن بهالشي و كأنو نحنا العرب ما في عنّا غير الشعراء و الحكماء ، لك من كتر الجهل اللي صاير عنّا قرفنا كل شي اسمو عربي مسلم ولا مسيحي ولّا شو ما كان يكون **
-إيطاليا
مجد الفينيقي2011-01-06 19:35:29
متشابكين/ متورطين ببعضهم
ايضاح للبراغماتي بحصاص : المسيحيه مرغمه ان تعترف باليهوديه تماما كما الاسلام مرغم على الاعتراف بالمسيحيه: وذلك ببساطه لانه و حسب التسلسل التاريخي المسيحيه خرجت من عباءة اليهوديه, و الاسلام خرج من جلباب المسيحيه و لهذا ترى المسيحيون يجهدون في التقرب من اليهود على امل نيل الشرعيه منهم, و المسلمون يعترفون بالمسيحيه و كل املهم ان ينالوا اعترافها بهم, لكن الاصل دائما يزنبر على الفرع و الفرع دائما يتمسح بالاصل, هكذا بكل بساطه. و لا مؤامره و لا بطيخ. جهينه: من الذي خاطب الناس " يا ابناء الافاعي"؟
-سوريا
علماني مغترب2011-01-06 19:21:42
الأسلام السياسي?
إسرائيل بالطبع مستفيدة من هيك أعمال, ولكن الأسلام السياسي هو من يقوم بهذه الأعمال خدمة لأسرائيل هم يقتلون مسلمين من بلادهم ولا يظن أي عاقل أنهم لن يقتلوا أناس من طوائف و أديان مختلفة. حاجة نتخبى وراء أصبعنا, إذا عندي ولد سرسري ما بحط اللوم على حدى تاني.
-سوريا
مواطن من هل البلد2011-01-06 19:30:54
لتبقي سوريا رمزا للتعايش
ان اذاعات التكفير والشيوخ التكفيرية التي كل يوم تبدعنا بشي من ابداعاتهم وتفسيراتهم هم وراء ذلك لنكن واقعين ولانرمي اخطائنا وثقل الدماء التي في ذمتنا على دول ونقول انها اسرئيل نعم اسرائيل هي عدوتنا ولكن بهذا موضوع لنكن موضوعيين هناك دماء تذبح في العراق ومصر لفئة من الناس وهم المسيحيين لنعترف ونقر ان التطرف الاسلامي والمد التطرفي والتكفيري اصبح يدخل منازلنا وبشكل يومي من اذاعات تدعي انها تتحدث باسم الاسلام لنعترف ان شيوخنا تفسر مايحلو لها من القران الكريم وتكفر ذلك وتقتل ذلك
سوريا
ابوالحروف2011-01-06 19:07:21
الى جهينة تتمة
في اواسط القرن الماضي عندما حاولوا ان يشعلوا فتنة بين المسلمن والمسيحيين في سورية افشل محاولتهم الامير عبد القادر الجزائري وقام بنفسه هو وتلامذته بحماية الكنائس واذا ارت ان تعرفي من وارء زرع الفتنة في مصر انظري من المستفيد من تقسيم السودان ومن سيستفيد من تقسيم مصر . من ناحية اخرى عليك ان لاتزكي نار الطائفية بتعليقات المشحونة لكي لا تكوني صدا للبروبوغندا الغربية بل عليك بتعزية المسلمين ايضا فهناك اكثر من نصف الشهداء مسلمين فهم لم يميزوا بين احد فلماذا انت تميزين
-سوريا
هيثم عبد الرحمن2011-01-06 18:57:53
عملية تشير الى الموساد ــ
في كل مرة يحدث فيها عمل تخريبي نبدأ بالتهجم على بعضنا ويتهم كل منا الاخر ونستغرب لماذا لانشفل عقولنا ونفكر من المستفيد من هذه العمليات الغير مقبولة دينا ولاشرعا ، أليس لاسرائيل المصلحة الكبرى في بث الفتنة الطائيفية في مصر مثلما حاولت في لبنان وتحاول في دارفور وفي الصومال وفي المغرب ،، دعونا نحلل المعطيات بتجرد وبدون اتهام مسبق ،اسرائيل حرضت العالم بعد اغتبال الحريري بساعة واحدة وانساق العالم ومازال بغباء وراء اتهام سوريا او المقاومة **
سوريا
سيبويه الحائر الشارد2011-01-06 18:46:41
جهينة ..1
:قد يعذر الإنسان بجهله ..ولكن من تعمد الجهل فحاله كمثل من أغمض عينيه وأصبح يدعي انعدام النور..ولكن اذكرك بالواقع فهو خير حكم بيننا ولكن لا بد من التنبيه على أن فعل الأشخاص لا يعكس تصور الأديان فالذي فجر الكنيسة واستباح فيها دماء الأبرياء نحن على يقين أنه عدو للاسلام وعدو للمسيحية وعدو للزرادشتية والهندوسية لأنه وفي الأساس عدو لنفسه حينما استبرئ من انسانيته والبسها رداء الوحشية
-سوريا
متابع2011-01-06 18:07:09
شعرة معاوية
ان بين الطرفين شعرة صغيرة عبارة عن جسر يربط بينهما فكلما ابتعد طرف عن الآخر حتى تتعدى حد المرونة وما تلبث أن تنقطع وتحدث الطامة الكبرى. ليس هناك حل لهذه المشاكل في في بلادنا إلا بالتعقل والجري وراء الحروف هنا وهناك والتفسير على الأهواء هو قمة الجهل والتخلف في مجتمعنا, ديننا لربنا وليس لأحد آخر, وإذا كنت تعتقد أن إلهك يدفعك لقتل الآخر لأنه على خلافك فإلهك هو الشيطان. ديننا هو المحبة ولا شيء غير المحبة, حب للآخر بغير حدود وحتى بدون أن يبادلك الحب ذاته.
-سوريا
البراغماتي2011-01-06 18:14:07
شكرا للسادة القراء 7
. وإن كان المجمع المسكوني الفاتيكاني الثاني قد نشر قراراته عام 1965 , إلا أنه بدأ يُتَرجم عملياً في التعاطي اليهودي بعد التسعينات في المنطقة , متزامناً مع سقوط جدار برلين والاتحاد السوفييتي. أما بالنسبة للفعل ورد الفعل , فهذا غير مقبول على الإطلاق و وهو بمثابة تزكية لما تريده إسرائيل لأبناء المنطقة فالإيمان والكفر بيد صاحبه وليس بيد أحد آخر ... مرة ثانية مع الشكر والتقدير لجميع الإخوة القراء
-سوريا
البراغماتي2011-01-06 18:12:59
شكرا للسادة القراء 6
والمسيحية , على الرغم من نصوص الأناجيل والأحقاد والثارات ( البابا يطالب بحماية الأقباط في مصر .. ولا يطالب بحمايتهم في فلسطين !!! ) . ولكن هذه الجسور لم تصل في السابق إلى مسيحيي الشرق , ولا بد لإقامتها من تسليط الضوء على عداوة الإسلام لكي تتكون نفس الأفكار عند مسيحيي الشرق ضد الإسلام والمسلمين . والسؤال الآن هل هناك وعي يمكن جميع الأطراف من وأد الفتن قبل ولادتها ؟ أعتقد أنه يمكننا ذلك إذا ابتعدنا قليلا عن التشنج , وعدنا إلى سنوات لم تكن هذه النزعة قائمة ( يتبع )
-سوريا
البراغماتي2011-01-06 18:11:36
شكرا للسادة القراء 5
وكان اصرار اليهود بعد هذا التصريح على رفع اي مذمة لهم من أي كتاب ديني أو توجيهي أو من أي صلوات . مع أن ما جاء في انجيل متى لا يمكن محوه ( 27 : 24 – 26 ) . ومع ذلك تشير بعض التعليقات إلى عداوة بالدين الإسلامي الذي يعترف بالمسيح عليه السلام وبالديانة المسيحية . كيف استطاع الفكر اليهودي أن يصل إلى تحقيق هذه الغايات مع أن اليهودية لاتعترف بالمسيحية ولا بالإسلام , ولا تؤمن بنبوة عيسى ولا طهارة مريم العذراء . هنا يأتي دور المعابر الدعائية العظيمة التي أقيمت في العالم الغربي بين اليهودية( يتبع )
-سوريا
البراغماتي2011-01-06 18:10:33
شكرا للسادة القراء 4
علاوة على ذلك فإن الكنيسة التي تشجب الاضطهادات كلها ضد الناس أيا كانوا تتأسف للبغضاء وللاضطهادات ولكل مظاهر المقاومة السامية التي استهدفت اليهود في أي زمن كان , وأي كان مقترفوها . والكنيسة لاتدفعها إلى ذلك الدوافع السياسية , بل محبة الإنجيل الدينية متذكرة التراث المشترك مع اليهود " إن هذا التصريح هو النقطة الاساسية التي تعبر عن هذا التحول الخطير في قبول المسيحيين الشرقيين لمضمونه , دون الاعتبار للمفاهيم الصهيونية التي تجعل من اليهود مادتها للسيطرة على العالم وعلى المنطقة بكل أطيافها(يتبع)
-سوريا
البراغماتي 2011-01-06 18:09:23
شكرا للسادة القراء 3
يريد هذا المجمع المقدس أن يوحي بالمعرفة والاعتبار المتبادلين وأن يعززهما بين الإثنين , ويحصل ذلك خصوصاً بالدروس الكتابية واللاهوتية وبالحوار الأخوي . وإن تكن سلطات اليهود واتباعها هي التي حرضت على قتل المسيح ( كما جاء في انجيل يوحنا 19/6 ) لا يمكن مع ذلك أن ما اقترف أثناء آلامه , إلى كل اليهود الذين كانوا يعيشون آنذاك دونما تمييز , ولا إلى يهود اليوم . وإن تكن الكنيسة شعب الله الجديد , يجب مع ذلك ألا ينظر إلى اليهود كمن رذلهم الله ولعنهم , كما لو كان ذلك ناتجاً من الكتب المقدسة( يتبع )
-سوريا
البراغماتي 2011-01-06 18:08:26
شكرا للسادة القراء 2
إبعاد أية شبهة عنها عبر الأفعال التي تمارسها في دول المحيط . وهي تحرص كل الحرص ( مع الجانب المسيحي ) على تثبيت تصريح المجمع المسكوني الفاتيكاني الذي برأ اليهود من دم السيد المسيح . وقد جاء في تصريح علاقة الكنيسة مع الديانات غير المسيحية ( ص 381- 395 ) ما تعتبره الصهيونية واجباً للحفاظ على تلك العلاقة وتقويتها عبر الحفاظ على مكوناتها والتوجه نحو الإسلام باعتباره عدو مشترك لهما . وقد جاء في هذا التصريح " وبما أن للمسيحيين ولليهود تراثا روحيا مشتركاً وسامياً ( يتبع )
-سوريا
البراغماتي 2011-01-06 18:07:43
شكرا للسادة القراء 1
أشكر جميع السادة القراء والمعلقين على إبداء رأيهم حول موضوع المقالة . لا بد لي من إضافة صغيرة حول بعض التعليقات التي برأت إسرائيل من الأعمال الأخيرة , أو تلك التي أتت على اتهامها باستحياء شديد , وإلقاء اللائمة كلها على عاتق الوضع الاجتماعي والسياسي العربي , والذي أتيت في مقالة سابقة ( أما آن لهذا الإرهاب أن ينتهي ) على بعض الأسباب التي تؤثر في توجهات أصحاب تلك الأعمال وارتكابهم مثل هذه الجرائم . الأمر المثير في تلك التعليقات هو تأثُرها بالدعاية اليهودية الضخمة التي تحاول ( يتبع )
-سوريا
جهينة2011-01-06 18:05:57
تتمة
لم يتفوه بكلمة سيئة تجاه اعدائة لان رسالته هي ان يعلمنا التسامح والمحبة والتضحية مع كل البشر .بل قال:سامحهم ياأبت لانهم لايدرون مايفعلون .وووووووووووووووو امثلة كثيرة لايتسع الوقت واتمنى ان تقرأ الانجيل ولو لمجرد المطالعة كي تعلم ما اقصد ومانقصد لان معانيه واضحة جدا ورسالته ايضا فلا يستطيع اي احد ان يقول حربا صليبية ولا ان يبرر فعلا وحشيا من انجيل ابدا والتاريخ يسجل مايحلو له وكل يسجل التاريخ على هواه
-الولايات المتحدة
جهينة2011-01-06 18:02:13
اخ هاني المتفاني
رجاء لاتقول حروب صليبية .لانها ليست صليبية ابدا ولايوجد كلمة في الانجيل ولا حتى حرف يدعو للقتل: تستطيع ان تقول حروب اسلامية عن حروب صلاح الدين الايوبي وغيره والتي اسميتموها فتوحات وكأنه الاندلس وغيرها كانت لجد صلاح الدين ورجاء لازم تعرف انه السيد المسيح قال: من قال لاخيه ولو مجرد كلمة ياأحمق يستوجب نار جهنم واخيه تعني كل بشر .وقد قال اليهود العين بالعين والسن بالسن واما انا فاقول لكم :من ضربك على خدك الايمن فحول له الايسر .وجاء الهنا وهو المسيح صلب ومات ولم يتلفظ حتى بكلمة سيئة تجاه
-الولايات المتحدة
جهينة2011-01-06 17:46:52
الى بعض الاخوة
انا شاهدت التحقيقات والاعترافات واللقاءات مع منفذي عملية الكرادة في العراق منذ ثلاثة ايام وماحدا لاملعوب بعقله ولافقير ولاغيره للاسف الرأس المدبر على اساس فيه راس هو مسؤول ومابدي احكي تفاصيل بس العالم شايفة وبتعرف كلشي ولازم توعية وتوعية كبيرة
-الولايات المتحدة
مجد الفينيقي2011-01-06 17:52:29
علمانيه ثم الحاد
التعايش السلمي بين الاديان كذبه, الاديان متنافره عضويا, متنافره بطبيعتها, في الفيزياء يمكن ان يجتمع سالب و موجب, لكن لا يجتمع موجبان, ولا سالبان. و بماان الاديان كلها سالبه( غير صحيحه,ادعائات اشخاص معينين بعلاقة خاصة مع الله) لا يمكن ان يجتمع السالبان, سبب التعايش السلمي المرحلي هو عدم تعمق الناس بالاديان او الحادهم بها, متى ما تعمقوا بالدين كمسيحيي و مسلمي مصر يحدث الصدام. الالحاد هو افضل الحلول و الى ان ينضج الناس للالحاد عليهم بالعلمانيه (عدم التعمق بالدين)
-سوريا
ليون الإفريقي2011-01-06 17:46:52
كيف صنع الأمريكيون بن لادن و دعموه-2
(و لا يزالون،فهو من أفضل الفزاعات التي صنعوها)و كيف كانت أمريكا أول من اعترف بنظام طالبان بين ثلاث دول(باكستان و السعودية على الترتيب)بعد دعمها لها بالأسلحة الثقيلة في الحرب الأهلية بأفغانستان على أساس اتفاق مد أنابيب نفط بحر قزوين عن طريق الشركات الأمريكية قبل أن تظن طالبان أنها فعلاً قوة مستقلة قادرة على قول لأسيادها!و عن الإشراف المحلي نتذكر ما انكشف من وثائق المخابرات الفرنسية عن ارتكاب الجيش الجزاري لمجزرة الرهبان المعروفة و إلصاقها بجبهة الإنقاّذ،و من يعود إلى أرشيف ويكيليكس
-سوريا
ليون الإفريقي2011-01-06 17:41:43
السيد المفحم،إجابة على أسئلتك لمن عنده بعض الوعي-1
تسأل عمن أشعل الفتنة متباكياً على أسماء ذكرتها،فهل تذكر أن الكفر لا يحل الكفر؟و أننا إن اعتبرنا ذلك صحيحاً فواجبنا وأد الفتنة لا زيادة لهيبها كما تفعل و يصر الكثير من الجهلة الذين يظنون أنهم من يتحمل مسؤولية حقوق هؤلاء و يأخذون دور الدولة؟هل تذكر هؤلاء و تنسى أسماء قتلانا و أسرانا في سجون الأمريكيين و الإسرائيليين؟أيها أجدر أن نتذكره و نعلم حدودنا التي لا ينبغي أن نتجاوزها فنؤله ذواتنا و نأخذ دور القاضي و الجلاد!؟سؤالك عن التطرف للمبتدئين و مع هذا سأذكرك على سبيل المثال لا الحصر
سوريا
مهندس - غيور على الوطن2011-01-06 17:30:55
معالجة السبب والدوافع ضرورة قصوى ..
أشد على يد الأخ الكريم المفحم في ضرورة معالجة السبب المؤدي للمشكلة كي لا تقع مصر في مشاكل أخرى هي بغنى عنها ..
-سوريا
مهندس - غيور على الوطن2011-01-06 17:22:11
خالص التحية والشكر ..
لجميع الإخوة والأخوات في هذا الوطن المعطاء وعلى هذه الصفحات البيضاء في هذا الموقع وسواه .. وتحية خاصة للأخ dr.y والأخت جهينة .. الاختلاف بالرأي في بعض الأحيان لا يفسد للود قضية .. ووفقنا الله وإياكم لما فيه الخير والصلاح للبلاد والعباد .. ووقانا الله وإياكم الفتنة وشرورها .. دمتم جميعاً بألف خير ..
-سوريا
Suzie2011-01-06 17:17:20
يا ضيعان اسم اينشتاين
الى اينشتاين ما بتعرف مقولته المشهورة(Science without religion is lame, religion without science is blind.)الانسان مستعد أن يدخل بنزاع مع أخيه الانسان بأي حجة ان كان سباق خيول أو خطف زوجة من ولاية أخرى أو لون البشرة و نهاية بحجة المعتقد,البشر اختلافاتهم كثيرة و كل اختلاف قد يسبب خلاف,فأتمنى أن لا تنسب كل مشاكل البشر على الدين
-سوريا
ابو الحروف2011-01-06 17:14:07
الى الاخ الذي قال اين البوطي
احب ان اخبرك ان درس الائنين للبوطي كان معظمه تعقيبا واستنكارا لهذه الحادثة واذا انت لم تصلك المعلومة فليس لانها ليست موجودة بل لانك لم تبحث عنها. من ناحية اخرى البوطي ليس هيئة اعلامية ليصدر بيانات الشجب فاذا اردت ان تسمع رأيه فما عليك الا ان تذهب اليه فتسئله او ان تشتري شريط الدرس وتسمعه.
-سوريا
ابو الحروف2011-01-06 17:06:20
الى المفحم
اخي المفحم ان الله خلق قوانين لهذا الكون ومن يمتلك القوانين ويتحكم بها يتحكم بالكون وان الله اعطى الانسان الارادة والاختيار ولا يتدخل باختيارات البشر لذلك كل من يملك الوسائل يملك العالم واسرائيل تملك جميع الوسائل . ثم تسئل عن الدليل بأن وراء القاعدة امريكا واسرائيل .اقول لك لماذا لا توجد القاعدة الا في البلاد التي توجد فيها اميريكا . من ناحية اخرى ماهي مصادرك عن الحوادث التي ذكرتها واي اعلام مستقل نقلها لك وهل حقا هذه الاسماء موجودة وليست مفبركة
-سوريا
اين شتاين2011-01-06 17:04:40
مفحم المفحمين
هدف الاديان التفريق بين الناس، لوماكان في اديان كانو كل الناس متل بعض وكانو تقاتلو على شي مهم على الاقل، وحبيبي مافي شي اسمو تعايش سلمي بين الاديان هي كلها خرافات وتنظيرات، لافي مؤامرات ولا ماسونيات ولا افلام الاكشن تبعكن .. يلي صاير هو امراض نفسية جماعية .. لك الناس من مرضها ما عم تقبل انو حدا يعبد اله غير الهها ... لك شو خص هاد بدين هاد؟؟؟ .
-سوريا
مهندس - غيور على الوطن2011-01-06 17:03:18
الأخ عماد من بعد التحية ..
الدكتور البوطي تكلم كثيراً عن الوحدة الوطنية والهيمنة الصهيوأمريكية على المنطقة من خلال العمليات الإرهابية المفتعلة ومن ثم لصقها بالإسلام والمسلمين .. **
-سوريا
مهندس - غيور على الوطن2011-01-06 17:02:23
الأخ المفحم من بعد التحية ..2
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَيْفَ أَنْتُمْ إِذَا نَزَلَ ابْنُ مَرْيَمَ فِيكُمْ وَأَمَّكُمْ ..( إمامة سيدنا عيسى بشرعة سيدنا محمد عليهما الصلاة و أفضل السلام ) .
-سوريا
مهندس - غيور على الوطن2011-01-06 17:01:08
الأخ المفحم من بعد التحية ..1
قَالَ اللَّه تَعَالَى : { وَإِنْ مِنْ أَهْل الْكِتَاب إِلَّا لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ قَبْل مَوْته } أَيْ قَبْل مَوْت عِيسَى ابْن مَرْيَم عَلَيْهِ السَّلَام , فَثَبَتَ أَنَّ عِيسَى عَلَيْهِ السَّلَام لَمْ يَمُتْ بَلْ يَمُوت فِي آخِر الزَّمَان وَيُؤْمِن بِهِ كُلّ أَهْل الْكِتَاب . وَقَدْ تَوَاتَرَتْ الْأَخْبَار عَنْ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ أَخْبَرَ بِنُزُولِ عِيسَى عَلَيْهِ السَّلَام قَبْل يَوْم الْقِيَامَة إِمَامًا عَادِلًا وَحَكَمًا مُقْسِطًا ..
-سوريا
المفحم - The cogent ®2011-01-06 16:48:40
سبحان ربي 4
هل كان لتنظيم دولة العراق الإسلامية أو غيره أن يفكر مجرد تفكير فى التهديد والوعيد لولا ما فعله البابا شنودة؟وهل كان هذا التنظيم ليجرؤ أن يقحم اسم المسيحيين فى صراعاته ومعاركه لولا قيام شنودة بخطف مواطنات وحبسهن بالأديرة لأنهن اعتنقن الإسلام وماذا لو كانت الحكومات تعاملت بحزم وشدة مع هذا الملف ومنعت البابا شنودة من التدخل فيه وورفضت تسليم وفاء قسطنطين وأخواتها له وأجبرت نظير جيد روفائيل بطريرك النصارى الأرثوذكس ليفرج عن المسلمات المعتقلات بالأديرة والكنائس وأبلغتهم أن حرية العقيدة حق لأى مواطن.
سوريا
wahed2011-01-06 16:40:35
فشرت
الى said وغيره ممن يحاولون الصيد في الماء العكر ..سوريا كان السلام و ما يزال عنوانا لحضارتها .. وما زال هناك بلاد اسلامية ...فيكفي كذبا زو مهاجمة الإسلام و المسلمين باسم المساواة و التحرر ..فالإسلام هو الدين الوحيد الذي يعترف ببقية الأنبياء و الأديان, و هو دين التسامح...بالعراق تهجر ملايين المسلمين و ابيد مئات الآف على يد أمريكا (المسيحية حسب مفهومكم) و مشان بضعة مئات من المسيحيين (يللي كمان امريكا ورا قتلهم) صار الاسلام متهم و لمسيحيين مضطهدين...يعني بس وين مخكم..مبين من له مصلحة بالفتنة
-سوريا
يوسف2011-01-06 16:27:17
الشيوخ
يا ريت الكاتب وبعض المعلقين يدخلوا على النت اوعلى الفضائيات ويرى ويسمع ما يقال من الشيوخ القرضاوي واخرين كثيرين وكذلك من الناس العاديين و بعضهم علق هناوذكر بقصة وفاء قسطنطين وغيرهااللواتي صرحنا على التلفزيون بانهن اجبرنا على دخول الاسلام فيكفيكم القاء اللوم على هذا الموضوع اوعلى ما قاله الاسقف والذي قصدبه الردعلى ما يقال بان المسيحيين اجانب اتوا مع الاستعمار.وهل يستاهل الموضعان اوغيرهما التفجير وقتل الابرياء وهل سمعتم بان مسحيي الشرق قاموا بذلك افيدونا من علمكم الواسع ولكن الموثق.
-سوريا
المفحم - The cogent ®2011-01-06 15:26:17
سبحان ربي 4
هل كان لتنظيم دولة العراق الإسلامية أو غيره أن يفكر مجرد تفكير فى التهديد والوعيد لولا ما فعله البابا شنودة؟وهل كان هذا التنظيم ليجرؤ أن يقحم اسم المسيحيين فى صراعاته ومعاركه لولا قيام شنودة بخطف مواطنات وحبسهن بالأديرة لأنهن اعتنقن الإسلام وماذا لو كانت الحكومات تعاملت بحزم وشدة مع هذا الملف ومنعت البابا شنودة من التدخل فيه وورفضت تسليم وفاء قسطنطين وأخواتها له وأجبرت نظير جيد روفائيل بطريرك النصارى الأرثوذكس ليفرج عن المسلمات المعتقلات بالأديرة والكنائس وأبلغتهم أن حرية العقيدة حق لأى مواطن!
سوريا
سيبويه الحائر الشارد2011-01-06 15:39:06
تحت الأضواء عماد
يجمع كل أطياف البشرية ليسطع ضوء الانسانية ,فلم اسمع منه ولم أقرأ له فتوى أو نصاً جعل لها أنياباً تخدش جسد الإنسانية , وإنما هناك أنصاف ووسطية في قضاياها .. فهو يحارو الفكر بالفكر وليس كغيره ممن اختبأ في سراديب الجبال وأسدل جلد الظباء على نيته الذئبية ,فجعل يكفر هذا ويفسق ذاك وهو يبتسم ابتسامة تمساحية
-سوريا
سيبويه الحائر الشارد2011-01-06 15:38:10
تحت الأضواء عماد
عماد : لن أخترق مكنون صدرك ولكنني قد أكون شممت منه رائحة كره على شخصية المفكر الدكتور محمد سعيد رمضان البوطي , وليس عن حيادية في الانتقاد . وأقول ذلك لأنك هاجمت دون أن تتطلع , ولو اطلعت على فكر هذه الشخصية وكيف ينساب من معينها كلمات تحفظ في سجلات الذاكرة ليتناقلها جيل عن جيل ,وأجمل بحروفه وهو ينثرها كعقد ثمين
-سوريا
اصيل2011-01-06 15:23:17
ان البذرة
لا تنمو من تلقاء نفسها بل تحتاج الى رطوبة لكي تنتش والى تربة مغذية لكي ترمي جذورها والى ماء لكي تنمو فاذا اعتبرنا جدلا ان اسرائيل هي من القى تلك البذرة فعلينا الاعتراف ايضا ان التطرف والسلفية وشيوخها هم البيئة المناسبة لنمو تلك البذرة وارتفاعها لتصبح شجرة ثم السؤال لماذا لا نجد هكذا ظروف مناسبة عند المسيحيين؟؟.. هل لبعض الآيات علاقة بذلك؟؟ واخيرا اضم صوتي ل محمد واقول نعم الضرب بيد من حديد هو الحل لبتر الارهاب .
-سوريا
شامي أزعر2011-01-06 15:16:42
ضد العنف بكافة الاشكال
أنا ضد العنف بكافة اشكاله ومع أحترام جميع الاديان السماوية ويجب على أخوانا المسحيين الصبر كما اننا صبرنا في البوسنة والهرسك وفي الشيشان وفي افغنستان وعلى الرسوم المسيئة للرسول محمدصلى الله عليه وسلم فلا شك انه يوجد بعض التجاوزات من الاخوة المسحيين ادت في بعض الاحيان الى الشحن الطائفي الحالي وهذه حقائق وليست مجردتعليق فيجب على الاخوة المسيحيين الاعتدال في الخطاب الطائفي لانه يؤدي الى الفتنة بين الاديان
-سوريا
THomas2011-01-06 15:15:33
وماذا تعلمنا من احداث 1860
او ليس ما نعيشه اليوم هو من نتاج تلك الاحداث ؟ الم تكن مؤامرة دولية خطط لها ونفذت لاهداف يعرفها الصغير قبل الكبير لاننا ببساطة نعيشها. انا لا افهم الغباء المبهم والبلادة المصابة به هذه الشعوب التي لا تتعلم ولن تتعلم حتى اصبحت تستحق مايجري لها.
-سوريا
المفحم - The cogent ®2011-01-06 15:13:36
سبحان ربي 3
السؤال المطروح هنا هل كان التصرف فعلاً أم أنه رد فعل(بغض النظر عن شرعيته من عدمها)بالطبع هو ردة فعل والدليل عيش المسيحيين والأقباط لمئات السنين بسلام إذا الإنصاف يقتضي تسليط الضوء على الفعل المسبب لردة الفعل تلك حتى نعالجه ونستخلص منه العبر لنستأصل الفتنة من جذورها ولكي نتجنب الوقوع في نفس المستنقع ( الفتنة الطائفية ) مرة أخرى . أولستم دعاة حرية الرأي والمعتقد وحق المواطنة يا جهينة ومن على شاكلتها!إذا لماذا قتلت الشهيدة بحق وفاء قسطنطين - نحسبها والله حسيبها!أم أن دماءكم دماء ودماؤنا ماء!
سوريا
Dr. y2011-01-06 14:58:24
الاخوة المعلقين,الاخت جهينة والسيد الفينيقي6
على كل ما له علاقة بالعروبة والاسلام. وإلى الاخوة الذين يعطون الاولوية للبحث عن أسباب الفتنة في المتدينين منا ,ما عليهم سوى أن يقرؤأ تعليقات الاخوة المتدينين على هذه الصفحة والذين يشجبون بشدة هذه الافعال الاجرامية ضد إخواننا المسيحيين وبرأيي فكل شيخ من هؤلاء الذين يحرضون على الفتنة هو أسامة بن لادن آخر. عذراً للإسهاب.وتحية للجميع.
-سوريا
Lina2011-01-06 15:04:04
To all parents
, our kids were born and god inside their heart, he give them eyes to see, and brain to think, so please give the freedom to your kid to choose by his heart and his brain the good and bad for his life, don’t let Imam or priest affect his mind, because most of them were sick that why they want to control as much people as they can, they don’t want them to choose or think, or even listen to their heart where god exist, thanks Syria-news
-سوريا
Dr. y2011-01-06 14:43:47
الاخوة المعلقين,الاخت جهينة والسيد الفينيقي5
وعندما فتح له الباب صفعه على وجهه صفعة أنسته حليب أمه فصعق ولم ينكر ما فعل فقد كان هدفه رمي الفتنة بين الفلسطيني والتركي.هذه قصة واقعية مصغرة جداً جداً عما يفعله هؤلاء الدنيئين فهل من الصعب على من استخدم أكثر من خمسين عميلا بجوازات سفر من شتى البلدان لقتل المبحوح في دبي أن يفجر الكنائس والمساجد أينما يحلو له وباستخدام من يريد من المعوزين وأصحاب النفوس المريضة ؟؟ ربما نتسائل ما الهدف من تفجير الكنائس في مصر والعراق وماذا يجنيه أعداء العرب والاسلام من ذلك الجواب واضح وهو نقمة عالمية .
-سوريا
Dr. y2011-01-06 14:32:53
الاخوة المعلقين,الاخت جهينة والسيد الفينيقي4
(فتّيش) وأخذ يرميه هنا وهناك وكما هو متوقع لم تكن العلاقة جيدة بين الفلسطيني والاسرائيلي وفي نفس اليوم كنت أتناول وجبة الغذاء في المطبخ فسمعت انفجار (فتيشة) قوي فخرجت بسرعة فرأيت بقايا الورق المبعثر على باب غرفة الفلسطيني القريب من المطبخ ولمحت الاسرائيلي يلوذ بالفرار إلى غرفته. فأنتظرت حتى خرج الفلسطيني من غرفته ليستفسر عن هذا الصوت وقال لي أن هذا التركي بدأيزعجه فقلت له لا ليس التركي هو الذي فعل ذلك وإنما الاسرائيلي وقد رأيته بأم عيني.فما كان منه الا أن ذهب وقرع باب الاسرائيلي.
-سوريا
فهد2011-01-06 14:29:08
المرتدين
لقد بررت القاعدة اللعينة مجزرتها بالادعاء ان الكنيسة القبطية تسجن فتيات اسلمن . وبغض النظر عن صحة هذا الخبر فانني اسأل كل السلفيين اولستم انتم تنادون بذبح المرتد؟؟؟ بناءا عليه فالكنيسة اكثر انسانية منكم . ولاتنسوا قول الشاعر لاتنهي عن فعل وتأتي بمثله عار عليك ان فعلت كبير.
-سوريا
Dr. y2011-01-06 14:19:14
الاخوة المعلقين,الاخت جهينة والسيد الفينيقي3
دعوني أحدثكم عن قصة صغيرة معبرة كنت أحد شهودها عندما كنت طالباً في ألمانيا ولا تنهالوا عليّ بأتهامات التعميم فلست من هواته ولكنني أريد أن أرمز لكم بالنفسية الشريرة للإسرائيلي الموسادي الحقود . كنت أسكن أحد بيوت الطلبة حيث توجد غرف كثيرة على نفس الطابق يوجد بينها ممرات ومطبخ مشترك لكل غرف الطابق وكان معنا على نفس الطابق طالب فلسطيني وآخر تركي وآخر إسرائيلي وقد كان الفلسطيني يمتاز بعصبيته وطيابته في آن واحد وأما التركي فكان مرحاً يحب المزاح وفي أحد الايام أتى هذا الاخير بألعاب نارية
-سوريا
هاني المتفاني2011-01-06 14:19:57
3
وقال تعالى: (وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنْ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً) لقد كرم الله بني ادم دون ذكر فكيف نقتل من كرمه الله وكذلك قال تعالي (لا يَنْهَاكُمْ اللَّهُ عَنْ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُ..أرجو ممن يقرأ هذا من المتعصبين المحشويين على الاسلام أن يفهم ما يقرأ قبل أن يعلق .. مع التحية
-سوريا
هاني المتفاني2011-01-06 14:16:02
جهينة ..2
سأعطيك بعض الآيات القرآنية التي تدعو لعدم القتل .. . قال تعالي بسم الله الرحمن الرحيم ( ولا تقتلوا النفس التي حرم الله الا بالحق ) حرم الاسلام قتل النفس ولم يحدد اي نفس مسلمة اوغير مسلمة حتي النفس الحيوانية الا بالحق واي حق في هذا العمل الاثم الذي يبرا منه الدين..فلا تنظري للاسلام نظرة عنصرية قبل أن تفهمي ما جاء فيه
-سوريا
Dr. y2011-01-06 14:06:20
الاخوة المعلقين,الاخت جهينة والسيد الفينيقي2
غسيل الدماغ الديني نظراً لمحدودية التفكير لهذا الدماغ. وإلى السيد الفينيقي أقول يا صديقي أرجو أن تسمح لي أن أشك أن أحداث 11 إيلول 2001 كانت بدافع ديني أو سلفي بهدف محاربة أعداء الاسلام لا يا صديقي فهنا يوجد إحتمالين إما أن يكون المدعو أسامة بن لادن خادماً لل CIA أو أن يكون على درجة منقطعة النظير من الغباء لان ما جناه من فعلته إذا كان هو وراءها فعلا ليس سوى خدمة لاعداء الاسلام وما حصل من كره وحقد وعداء للإسلام والمسلمين بعد هذه الحوادث يمكن للطفل الصغير أن يتنبأه قبل وقوعه..
-سوريا
هاني المتفاني2011-01-06 14:14:13
جهينة ..1
الاسلام لا يدعو لقتل احد جاء الاسلام بالكلمة الطيبة وقال تعالى لا اكراه في الدين ولكن لا ننسى المسيحين ما فعلوه في الحروب الصليبية وفي العراق هم كانوا عين امريكا على العراق وقد سفكوا من دماء العراقيين الكثير ..هذا تذكير فقط ..لكي لا تقارني المسلم بالمسيحي ..فالقاعدة العامة معروفة ..الدين لله والوطن للجميع ..واخلاص المواطنة واجب على كل مسلم ومسيحي وليست محصورة على دين معين
-سوريا
هاني المتفاني2011-01-06 14:12:28
3
بعضها ببعض متناثرة هنا وهناك على قارعة الطرق وفي الاسواق والشوارع ودور العبادة .هذه النار التي ارادوا بها حرق فلسطين والعراق واهله وان لم يتدارك الشرفاء من ابناءهذه الامة هذا الامر فان هذه النار سوف تحرق الجميع فيجب علينا أن نكون يدا واحدة في مواجهة كل من يدعو إلى إثارة النعرات أولاً من داخل الوطن ومن ثم محاربة اسرائيل ثانيا من خارجه .. ومخطط امريكا في بناء شرق جديد
-سوريا
هاني المتفاني2011-01-06 14:10:57
2
. أخشى لو تعاملت الحكومة المصرية مع هذه الجريمة بنفس المنطق الذي تعاملت به مع الاعتداءات السابقة علي الاقباط ان يكون بداية دخول نفق معتم لانعرف كيف ولا متي نخرج منه ايها المصريون ايها القبطيون ايها العرب ما رايتموه في يوم واحد نراه في كل ساعة ويوم .. كم هو مؤلم مشهد الاجساد والدماء المسفوكة والاشد الما رؤية لحوم الابرياء نساء واطفال ورجال وهي تختلط ... يتبع
-سوريا
هاني المتفاني2011-01-06 14:08:25
1
الأرهاب وما يسمى بالصهيونية العالمية المالكة موجود في كل مكان بدأ في فلسطين ويستمر في العراق وها هو في مصر هو في الطريق إلى سوريا .إن لم نضع أيدينا في ايدي بعض وننبذ كل متعنصر متعصب في هذا المجتمع سينتهي كل شيء كما في العراق. فالعراق هي الصورة الواضحة للأرهاب وزراعة النعرات الطائفية ...بعد عقود من التمييز الطائفي و اثارة النعرات الدينية كسياسة دولة و سلوك فردي و مجتمعي أحيانا أكثر ملائمة لاستقبال الارهاب و حضانته مما كانت عليه و دور مصر في صناعة الارهاب أكبر بما لا يقارن بالدور العراقي.
-سوريا
Dr. y2011-01-06 13:52:18
الاخوة المعلقين,الاخت جهينة والسيد الفينيقي1
للأخت جهينة سأحاول الاجابة على أسئلتك ولكن بسؤال: لماذا..وفجأة..والآن ..تحصل عمليات تفجير الكنائس وحملات تهجير أخوتنا المسيحيين من العراق؟؟ برأيي يا سيدتي لان العراق يعج الان بمئات عملاء الموساد وهؤلاء عندما يضربون ضربتهم يختارون لها أحد الاشخاص الذي تتوافر فيه احدى أو كل الشروط التالية: 1 أن يكون ذو ذكاء محدود.2 أن يكون معدماً مادياً وما أكثر هؤلاء في العراق ومصر الان’حيث يمكن إغراءه بسهولة بمبلغ من المال يكفل حياة عائلته التي تكاد تموت جوعاً.3 أن يكون فريسة سهلة لتقبّل أحد مساحيق
-سوريا
سوري دهب غالي2011-01-06 13:26:58
الأخ عماد
قضية تعليق البوطي على المسلسل قالها مرة وحدة لكن اعلاميا تم تضخيمها و كانت لصالح المسلسل و أنا من الناس اللي شدني لمتابعته عدة حلقات رغم سوء الاخراج,البوطي أكيد علق عالموضوع بس بالنهاية كل شخص الو ببلدو شو بدنا من مشاكل غيرنا,يعني اكتر من 800مسجد في العراق تم استهدافها بالصواريخ حدى طالب البابا بالتعليق وتذكر (وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى)
-سوريا
مواطن عانى منه 2011-01-06 13:31:12
أحذروا هذا الحزب
لقد عانينا من الإرهاب بالثمانينات وكان ضد المسلمين وقد وأدت دولتنا الكريمة الفتنة التي لم تكن سهلة عليها وعلينا جميعا وحظرت هذا الحزب الذي كفر الجميع غيره كما نعلم بدعم خارجي , ونتمنى أن يحظر أيضا في مصر فهو حزب إنكليزي بامتياز تأسس هناك وتأكدوا أن قادته الكبار ليسوا مسلمين أما قادته في مصر وغيرها هم واجهات فقط , ومازال يعمل بالسر في البلاد المحظور فيها وهو يتمسكن ليتمكن وعلينا الحذر لأنه أصبح بعدة أسماء .
-سوريا
مروان 2011-01-06 13:25:49
الى مسلم على دين محمد ص
مين هاد محمد صاد بلا صغرة. بالله كان عندو زوجة أسمها خديجة . و مسيحية كمان. يا حبيبت ألبي. اما اذا كنت تقصد سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم فان زوجته خديجة هي أول من أمنت به من النساء فهي على دين الاسلام. و السيده ماريا دخلت ايضا في الاسلام.
-سوريا
Said2011-01-06 13:13:46
Good article
. مقال مثير للاهتمام ، ولكن أود أن أضيف النقاط التالية. 1 -- ليس الصهاينة لوحدهم سبب هذه المجازر ولكن يجب توجيه اللوم لمتعصبينا الذين لا يفهمون الإسلام لقد كانوا موجيدين في كل زمان ومكان ولكن في الآونة الأخيرة زادت أعدادهم كثيرا بسبب الدعم الذي يتلقوه من بعض الجهات الوهابية المتعصبة. 2ـ يجب ان نعلم اولادنا تقبل الاخر مهما كان دينه مسيحي او بوذي, لان زمن بلاد الاسلام وبلاد الجهاد قد ولى ونحن الان في ا لقرن 21
-سوريا
ناصر الحق منصور2011-01-06 13:21:49
إلى الأخت سورية 2
وقد جندت الكثير مسلمين ومسيحيين وعلمانيين وتدفع لهم بسخاء وبطرق شتى بعملة صعبة وبمنح دراسية و و و وكما حذر كاتب المقالة في نهايتها الكل معني والكل مستهدف وإذا لم نعي مايخطط لنا سيجرفنا طوفان الطائفية جميعاً ، المسؤولية الأولى تقع على رجال الدين ثم يأتي الإعلام وصفحات الأنترنيت وقبل كل ذلك الوعي ومراقبة الله في الكلمة قبل العمل فرب كلمة أشد من رصاصة ... وكل عام والكل بخير.
-سوريا
ناصر الحق منصور2011-01-06 13:17:29
إلى الأخت سورية 1
ابشري فأنت أختي بعهد الله وسوف أدافع عن كل مسيحي شريف بدمي فكذا علمنا حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم فلا عدوان إلا على الظالمين ... كنت قد علقت على هذا الموضوع بغير هذه الصفحة وأدنت من قام بهذا العمل الخسيس وقد قرأت بعض التعليقات هنا وهناك وبشعور المسؤولية وأمانة الكلمة أقول وللإنصاف ولنضع النقاط على الحروف : يركز البعض على السلفية ويتهم بعض القنوات الفضائية ويتناسى أو يتعامى بوجود سلفية مسيحية أشد وأعتى وضعت يدها بيد بني صهيون
-سوريا
عماد2011-01-06 12:56:19
في الليلة الظلماء يفتقد البوطي
يلي لفت نظرو انو يحذر ويناشدالمحطات التلفزيونية من نشر مسلسل ما ملكت أيمانكم. انا تمنيت انو شفلو بس تعليق بسيط على حادث التفجير.نظرا للشعبية العريضة الو بين الاوساط الاسلامية . بس بصراحة خلاتي أعيد النظر بمستقبلنا كشعب سوري عايشين بظل وحدة وطنية. يلي برأيي بعود الفضل فيها للقيادة الحكيمة. على فكرة الزلمة ما قصر لما صارت التفجيرات بالمناطق اليزيدية بالعراق شفتلو كذا تعليق بالنت
سوريا
غسان2011-01-06 13:01:10
السيد يوسف لست متفقا معك
من السهل أن نلقي كل ما يتعذر تفسيره وكل أخطائنا على عدونا أعترف بأن أسرائيل طبعا من مصلحتها ان تثير القلاقل في بلادنا العربية ولكن نحن أيضا مسؤولين في ما يحصل كوريا الجنوبية في حالة حرب من 50 عاما خرجت من دولة فقيرة الى فمم التكنولوجيا بالرغم من أنها لا تملك مواد أولية نفط الخ وما تزال في حالة حرب دائمة التطور لا يمنع أمة من التقدم ولكن العمل وحب الوطن هو ما ينقصنا فنحن لا نملك بنية تحتية ولا نصنع الا العلكة نحن مستهلكين فقط وحتى نبرر كل فشلنا وخيبة أملنا نقول بأننا في حالة حرب
سوريا
مسلم على دين محمد (ص)2011-01-06 12:56:33
اعتذار
السلام عليكم أولا نقدم اعتذارا لاخواننا العرب المسيحيين عن هذا الفعل الاجرامي المتخلف هذا اذا اعتبرنا أن من قام بهذا الفعل هو مسلم أساسا وليس اسرائيليا مدسوسا لصنع الفتنة . ثانيا أتمنى من اخواننا العرب المسلمين أن لا ننسى بأن زوجات سيدنا محمد اللاتي ولدن له هن المسيحيات فقط خديجة بنت خويلد و ماريا القبطية رضي الله عنهما ولا ننسى أن رسول الله قد أوصى المسلمين باخوانهم الأقباط كما أنه اعترف باخواننا المسيحين أصحاب دين وكتاب ولم يجبرهم على ترك دينهم ، فسلام على المرسلين و على سيدالمرسلين
-سوريا
كلمة حق 2011-01-06 12:22:02
التيارات السلفية
المشكلة في التيارات السلفية التكفيرية ومن يغذيها فكريا وعقائديا وماديا. من السهل جدا القول واقناع الناس بان اسرائيل تقف وراء ذلك. جميعنا يعرف من اين يأتي الدعم المادي والروحي لهذه الجماعات وهو لايأتي من اسرائيل بل من اغنى الدول العربية وبمساهمات خاصة ليس للحكومات علاقة بذلك فكفانا هلوسة .... 
-بلجيكا
مشتاوي2011-01-06 11:56:39
الخطر على الكل
هكذا تفكر اسرائيل ضرب عصفورين بحجر واحدعلى اثرها يهاجر الضعيف و المفكر و يبقى في الوطن العربي لون واحد كما هي تسعى الان. بالظهور بان ليس فقط اسرائيل الدولة يهودية العنصرية في المنطقة ها هم المسلمون لا يقبلون الاخر لا بل يقتلونهم فانتبه يارعاك الله
-سوريا
المفحم - The cogent ®2011-01-06 11:56:21
سبحان ربي 2
للأخ الذي قال أنه بات من المعروف أن معظم هذا التطرف يقع تحت الإشراف الغربي و حتى الحكومي المحلي أقول عن ماذا تتحدث أي بني !!! قلتلي من المعروف يعني بلغ حد الشهرة !!! ابسط أدلتك لو استطعت وبطريقك جبلي تعريف الشهادة ماشي. ثم أخي المهندس من قال لك بأن المسيحيين ينتظرون نزول عيسى المسيح معنا ليصلوا خلفه !!! ثم يا جهينة أجيبيني عن وفاء قسطنطين وأخواتها ولك مني إجابة عن تساؤلك . ثم هل تذكر الأقباط ما تدندنون حوله من المواطنة والأخوة حين أقدموا على استثارة ملايين المسلمين بأفعالهم تلك !!!
سوريا
المفحم - The cogent ®2011-01-06 11:47:12
سبحان ربي 1
اسرائيل ... أمريكا ... الماسونية ... ثالوث معظم الناس اليوم يؤمنون بهيمنته وحده على العالم والتصرف بأقدار العباد فبيده الأمر كله وهو يحيي ويميت ويبسط الرزق لمن يشاء ويقدر !!! سبحان ربي أستغفره وأتوب إليه من هكذا عقيدة . والسؤال لهؤلاء : من الذي أشعل وأجج نار الفتنة !!! ماذا عن وفاء قسطنطين ومارية عبد الله زكي وماريان مكرم عياد و تيريزا إبراهيم – وأخيرا كرستين مصري قليني وغيرهن !!! هل إسرائيل هي التي قتلتهم وأسرتهم أيضاً بما أنها المتصرف الأوحد بمصير العباد والبلاد !!!
سوريا
حمصي متغرب2011-01-06 11:27:48
أختام وهمية
التطرف مترافقا مع العنف والقتل والتفجيرات , صار من ماسي يومياتنا في العالم العربي ... جزء من الحل يمكن أن يكون في مصادرة أختام دخول الجنة من الذين نصبوا أنفسهم مفوضين بالختم والتوقيع ...
-سوريا
صبحي2011-01-06 11:30:50
تعليق
الحمد لله على نعمة الالحاد
-سوريا
خلدون الوعل2011-01-06 11:08:53
العرب (مسلمين ومسيحين) في خطر
لايوجد مسلم حقيقي حتى لو كان أصولياً يقوم بتفجير كنيسة أو مسجد في العراق أو باكستان لأنها دور للعبادة ، والمسلم الأصولي يعلم أنه "من قتل نفسا بغير نفس كأنما قتل الناس جميعاً" وباختصار قتل النفس البشرية جرم كبير ، لهذا فتفجير الكنائس والمساجد لا يقوم به مسلم حقيقي ، ونحن مع الأسف نسينا واقعنا أن إسرائيل تحتل أراضينا وأن إسرائيل والغرب يكيدون لنا ورحنا نتبادل التهم وننسبها لما يسمى أصوليون أو متشددون ، فالأصوليون إن كانوا ينتمنون للإسلام حقا لايقتلون الأنفس، إنتبهوا ياعرب (مسلم وميسحي) مما يكادل
سوريا
سوري اصيل2011-01-06 11:13:06
المطلوب من دور الافتاء في الوطن العربي عقد مؤتمر و
ملزمة لجميع المسلمين وهي نقل فكرة الجهاد في الاسلام من التطرف الى الجهاد في العلم والعمل وهو اسمى اشكال الجهاد ووهو الذي نقل الأمة العربية اشواطا بعيدة نحو الامام في الزمن الماضي , آن الاوان ان يفكر بها أئمة الدين والقائمين على مراكز الافتاء وأن يعلنوها صراحة وعلى وسائل الاعلام, فما زال البعض يعتقد يانه مازال يعيش قبل 1400 سنة وهو الزمن الذي كان به الجهاد يعاش حسب فكر ذلك الزمان. كماان المطلوب هو مراقبة الخطاب الديني في الجوامع التي تهيئ الارضية المناسبة لهكذا أعمال.
-سوريا
ظل الياسمين2011-01-06 11:01:14
فتن كقطع الليل المظلم ..فتنبهوا ! 2
طالما تسائلت : العراق منذ خلق وطوائفه هي هي .. لم أسمع بهذا الكم الهائل من التفجيرات والقتل والخطف , ...و..وكل هذا الاجرام الا عندما دخلت القوات الامريكية العراق (لتحريره)..واظن ان كتيبة خاصة من الموساد رافقت القوات الامريكية هي من تخطط وت...نفذ تلك العمليات الارهابية التي تنسب الى جماعة فلان وعلان..وليس من الصعب نشر بيانات تتبنى العمليات من جهات محددة ومدروسة حسب متطلبات الموقف حتى تنظيم القاعدة.. هو تنظيم موسادي مخطط له منذ عشرات السنين لكن كثيرين تبنوا فكرهم وتحولوا الى مدافعين
-السعودية
ظل الياسمين2011-01-06 10:50:11
فتن كقطع الليل المظلم .. فتنبهوا!!
من الواضح أن كل عمل يراد به الفتنة فاسرائيل وراءه.. بيد الموساد او بمعرفته الامر واحد .. منذ أحداث سبتمبر وحتى تفجير الاسكندرية المؤسف كلها مؤامرات هدفها بث الفتن بشتى أشكالها .. تفجير الكنيسة له غايات تحقق منها : بث البلبلة في الشارع المصري وتأليب فئة من الشعب ضد حكومته التي من المفروض أنها توفر له الأمن ..والغاية الثانية الواضحة اثارة الفتنة بين الأقباط والمسلمين والتي حاولوا اثارتها بأحداث شغب لم تحقق الغاية المرجوة منها كما يجب
-السعودية
يا حرام 2011-01-06 10:47:09
يا حرام
الم يحن الوقت لنتخلص من نظرية المؤامرة ... لسا كل شغلة وراها اسرائيل ... يا حبيبي المتطرفين مجرمين و يجب محاكمتهم اينما كانو ... و هؤلاء المتطرفون يقتلون اي كان ببرود مسيحي يهودي و لو راح شي كم مسلم بالغلط ما عندهم مشكلة طالما هم مقتنعون انهم يجاهدون في سبيل الله !!!! اخيرا شكرا سورية على سياستك الحكيمة في هذا الموضوع ..
-سوريا
دمشقي سوري2011-01-06 10:41:32
اصحوا بقا
يا جماعة كتبهم ودساتيرهم تنص على خلق الفتن بين الشعوب. وبنفس الوقت الماثونية والصهيونية العالمية هي التي اوجدت الفكر السلفي (فمن هو بن لادن إلا عميل امريكي في السي اي ايه) هم أوجدهم واستخدموهم والآن السذج من العامة ينسبون الأعمال الإرهابية إلى المسلمين، وهذا هو الهدف الأساسي، ومن خلال البروبغيندا الإعلامية الهائلة التي يسوقونها بوسائل الإعلام العالمية والعربية المتطاوئة أصبح الأرهاب صفة متلازمة للمسلم.. تماما مثل ما صوروا في الغرب بأن الفلسطيني هو المعتدي والغاصب لليهودالمساكين..
سوريا
القاسي2011-01-06 10:09:58
الأسباب واضحة
1- تهجير مسيحيي الشرق الاوسط وهذا واضح كون الدول الغربية تفتح ذراعيها لهمو بشكل علني 2- تقسيم الاقطار العربية إلى كيانات طائفية لتبرر إقامة دولة إسرائيل يهودية بحتة في هذه المنطقة. 3- إثارة الفتن الدائمة لتبرهن للعالم إن هذه المنطقة إرهابية محضة وإسرائيل هي الحمل الوديع الذي يحتاج إلى الحماية. و إلخ اعزي اهالي الضحايا ولهم الصبر والسلوان
سوريا
ابن المدينة المنورة2011-01-06 10:14:42
وعند جهينة الخبر اليقين
أنا أؤيد الأخ الكريم جهينة في كل ما ذهب إليه
السعودية
سورية2011-01-06 10:11:57
المواطنة هي اللي بتحمينا
اللي بعرفوا إنو سواء كانت إسرائيل ورا هالقصة أو لا، المهم إنو في إرهابيين عم يدمروا ويقتلوا المسيحيين في الشرق.لازم كل الأحرار واللي عندهم ضمير يوقفوا ضد هالحالة اللي عم تتفاقم. وأنا كمسيحية سورية بعرف إنو ما في حدا بيحميني من بعد الله غير أهل بلدي وخاصة المسلمين اللي بحبوني وبحبهم ومن غير المنطق والعقل إنو نعتمد على الغرب يحمينا لأنو ما بيهمون أمرنا، بهمون بس مصالحهم. بتمنى نضل نحنا السوريين متلاحمين مع بعض. وما يأثر هالشي علينا. ونعطي المثل للكل بمحبتنا لبعض، والله يحمينا من كل شر..آمين
-سوريا
حسان محمد محمود2011-01-06 09:44:07
الإجلال لأرواح الشهداء
كل الإجلال لأرواح الشهداء و المناضلين المسيحيين في سبيل تخليص البشرية من قذارتها (إسرائيل) لقد كانوا دائماً في طليعة المناضبين من أجل هذه الأمة، تحية لروح الشهيد العظيم جول جمال، و وديع حداد، والمناضل جورج حبش، والمناضل عطا الله حنا، وسها بشارة و المئات المئات الذين لا مجال لذكرهم، لضيق المساحة المخصصة لذلك.وأخيراً شهداء العراق والاسكندرية، الذين مضوا في هذا السبيل، ضحايا تكريس مفهوم الدول الدينية في المنطقة فقط للإيجاد المسوغ التاريخي لوجود دولة يهودية.
-سوريا
مأمون المغترب2011-01-06 09:34:27
الخيانة الوطنية والخيانة الدينية
في كل الاوطان هناك خونة يعملون لصالح العدو ويتجسسون لحسابه وينفذون خططه الاجرامية . وكذلك الحال بالنسبة للديانات فهناك أشخاص خونة لدينهم وينفذون خطط العدو ضد هذا الدين قبل غيره . وان كان بغباء أو بوعي يعتقدون أنهم يعملون لصالح الفكر والايديولوجية لدينهم ولكنهم في النهاية أناس مؤجورين وخونة ويسيؤن للاسلام بشكل فاضح . وإذا أردت أن تعرف من هو هذا العدو فانظر من المستفيد من هذه الجريمة الحقيرة ضد أخوتنا المسيحين.
الإمارات
باسل2011-01-06 09:30:18
عذرا سيدي الكاتب
بيقول الكبير زياد متهكما: "يسلملي ربك ما هي المستفيدة الوحيدة (بيقصد اسرائيل), اللبنانية افلتون على بعضون متل المسك" اخ يوسف ما حدا بينكر انو اسرائيل لا توفر جهد او وسيلة لبث الفتنة وتفريق الشعوب بس ممكن تقلي مين عم يكونو ادواتها؟ ممكن تقلي ليش اسهل شي تعملو اسرائيل هو اثارة الفتن الطائفية؟ الا توافقني ان بذرة الفتنة والارهاب وكره الاخر موجودة وتحتاج فقط لرعاية واهتمام وهذا هو دور اسرائيل. ولولا وجود هذه البذرة لما استطاعت قوى العالم ان تقنع شخص يفجر نفسه بمواطنين ابرياء يشاركونه نفس الهوية.
-سوريا
بكري بن أضري2011-01-06 09:33:44
البيضة والجاجة
لاتنسَ أيضاأن بعض رجال الدين يعملون وفق سياسات خارجية إن لم نقل دعم خارجي مباشر , ماذا تنتظر من جارك الذي له في الحي أكثر من ألف سنة حينما تقول له : أنت ضيف على هذا المكان ولا بد أن ترحل ذات يوم وتعود الحارة لأصحابها ؟
-سوريا
ما الفائدة من الكلام2011-01-06 09:28:58
نريد قوانين علمانية تساوي بين الجميع
نريد قوانين علمانية تساوي بين الجميع و تقضي على التطرف
-سوريا
hani@sh2011-01-06 09:13:19
متى سنتخلص من تلك الجرثومة ؟
منذ عام 1973 واسرائيل تسعى حاهدة لزعزعة الامن في المنطقة. ولا زلت أذكر تماما زيارة هنري كيسينجر الى بيروت عام 1973 حيث تم ترتيب شيء ما وبعد رحيلة عن بيروت بدأت المعارك والحرب الطائفية ثم الحرب الأهلية,بعد ذلك..زعزعت الوضع في العراق وفي افغانستان وعدد من الدول, ثم عادت الى لبنان وحربها ضد المقاومة.وأخذت تجند عملاء لها في لبنان. والان انتقلت لتشن حرب طائفية اخرى في مصر. الى متى ستبقى شعوب المنطقة تحت امرة اسرائيل ومتى سنتخلص من هذه الجرثومة القاتلة ؟
-سوريا
فراس2011-01-06 09:13:37
شماعة اسرائيل (تابع)
فاسرائيل تستفيد من تصرفات بعض الحكومات العربية التى وعلى مدى طويل قامة بتهيات هذا الوضع فالوم قبل اي شي هو على نفسنا وليس على اي احد اخر فعندما يتوقف المسلم عن تكفير اخيه المسلم كبداية والمسيحي ثانيا عندها اذا حدث خلل ممكن ان نلوم اطراف خارجية ولكن في وضعنا الحالي اللوم علينا مئة بالمئة العالم ابتعدة عن الدين وتعلقة بالاسماء والقشور ولا ننسى دور الوهابية المنتشرة من افغانستان وباكستان الى اغلب المدن العربية والاخص مصر
-سوريا
زياد2011-01-06 08:42:15
نحن لسنا ملائكة
وجود إسرائيل ومؤامراتها واستفادتها مما يحدث يجب أن لا يكون شماعة جاهزة لتعليق بلاوينا عليها وإراحة ضمائرنا من مسؤوليتنا نحن عن هذا العنف. أليس بيننا متطرفون جاهزون للتحول إلى انتحاريين بفتوى من أميرهم؟ ألا يغص واقعنا وتاريخنا بأسباب وجود هؤلاء وتفريخهم؟ ألا يعتبر معظم المسلمين العرب أن المسيحيين طارئون أو ضيوف أو ظاهرة استثنائية في بيئتنا؟ ألا يوجد في المقدس من النصوص ما يسمح لناقصي الوعي (وما أكثرهم) بتكفير كل من ليس مسلما وبالتالي استباحة دمه؟ لا ندفنن رؤوسنا في الرمل فنحن جميعا مذنبون
-سوريا
Rami2011-01-06 06:54:48
i Agree with Juheina
I otally agree with Juheina, im waiting also for answer for her question, Best regards for you Juheina
سوريا
HANNIBAAL2011-01-06 06:27:49
THE KILLER ....LOVE
SINCE AND BEFORE ANY OF THEIR FEET STEPPED IN ;MUSLIMS UNDERSTOOD AND GROSSLY EXPLOITED THE EXTENT OF LOVE THESE INHABTANTS HAVE FOR THEIR LAND;THEY EVEN PREFER TO IMMIGRATE AND RELINQUISH SOME RIGHTS INSTEAD OF SEEING IT SCRATCHED NOT TO SAY;DESTROYED;THIS SELF-KILLING LOVE DID ITS JOB WELL;BUT THEIR SONS AND ;GRANDSONS DON'T HAVE THAT SORT OF LOVE AND WHO CAN BLAME....THEM
-الولايات المتحدة
ميرام2011-01-06 06:02:36
كلوا ورا أسرائيل
أكيد متل العادة كل ما بيصير شي ببلادنا العربية بيلتزق باسرائيل. الفقر و البطالة و الفساد الاداري, و انعدام الكهرباء و غلاء السكر و المعيشة, و الشباب المغسول الدماغ اللي اتجه للانتحار من الواقع الكئيب أملاً بالجنة, انعدام الديمقراطية والتخلف المخيف بمجتمعنا العربي, سرقة المواطن العربي و احتقاره, التمييز ضد الاقليات العرقية و الدينية..الخ بمجتمعاتنا. كلوا بسبب اسرائيل. لهيك أنا بكره اسرائيل و رقصني يا جدع.
-سوريا
يوسف2011-01-06 03:53:15
سؤال
هل كان اليهود مسؤولين ايضا عن اول المذابح في بداية القرن العشرين وما قبلهاوما اكثرها كفانا تحميل اخطائنا للاخرين.يجب الاعتراف بمكان الخطاء ومن هنا نبداء بالمحاسبة. اما الذين ياتون بمعلومات من هنا او هناك فارجو التدقيق بمصدرها ومناسباتها(لا تقربوا الصلاة...).اما التي قالت المسيحين العراقيين لا يحبون المسلمين (عجبي)هم لا يحبون افعالهم.
-كندا
حزين2011-01-06 02:43:29
للاسف
بحسب افكار يا استاذ يوسف فان كل الفصائيات المتطرفة من امثال المجد واقرأ وسواها هي عميلة لاسرائيل لانها هي وبعض المتطرفين من امثال محمد عمارة وعمر عبد الكافي وفهمي هويدي هؤلاء مشاركين بالعمالة لان افكارهم هي السم بالدسم فهم ملوك التكفير والتعصب والتحريض. فكفانا نسب جهلنا للاخرين فليذهب المجاهدون لمقاتلة اسرائيل واميركا ام ان قتل الابرياء يدخل الجنة اسرع ?? حسبي الله ونعم الوكيل
-سوريا
مهندس - غيور على الوطن2011-01-06 02:53:51
السؤال الذي يطرح نفسه :
من الذي سلّم بيان القاعدة ( الذي تبنت العمل ) للكنيسة القبطية قبل أن ينشر على الملأ ؟؟ يمكن تتبع الفاعل من خلال هذا الشخص ..
-سوريا
مهندس - غيور على الوطن2011-01-06 02:45:42
الفراغ الروحي والمخدرات ..
بوجود الفراغ الروحي لدى الإنسان يسهل انقياده لأي طرف أو جماعة , لعدم معرفته بأصول دينه السمحة , عندها سيكون عبارة عن دمية موجهة حسب الطلب , ولذلك وجبت العودة إلى الدين القويم .. فمن يعرف دينه لا يقتل بغير حق , من يعرف دينه لن يكون دمية يلعب بها من يشاء وكيفما شاء .. وكذلك المخدرات تفعل فعلها في النفس الإنسانية عندما يضيع العقل فلا يعلم بعد علمٍ شيئاً , فمدمن المخدرات يسرق ويغتصب ويقتل فلا رادع له بعد أن أضاعَ دينه فأضاعَ عقله فأضاع إنسانيته ليرتع مع البهائم.. وربما تم تجنيده لعملٍ صهيوني قذر ..
-سوريا
سوري دهب غالي2011-01-06 02:33:26
أين الحكومة المصرية ؟؟؟؟
ما يحصل بمصر هو ليس بجديد,فنسبة هجرة مسيحي مصر الى الغرب تعتبر بالمرتبة الثانية بعد العراق علما أن مصر دولة مستقرة,التوتر الطائفي وجد بعد رحيل الزعيم جمال عبدالناصر حيث أعاد السادات قوانين العثمانيين التعسفية على المسيحيين في حين أنه قبل السلام مع اسرائيل.نشكر الله ألف مرة لحكومتنا التي قطعت دابر الطائفية و التعصب الأعمى و نسأله استمرار هذه النعمة.
-سوريا
الســــ حسام ــــــوري2011-01-06 02:11:30
افراغ الشرق من وجدانه 3
علينا اقول ان علينا حق وكبير ولكن من اول ما علينا فعله أن لانغفل دور اليهود ابدا بل توضيح سبب المشكله الاساسي في البشريه كلها وهو اليهود ثم وبشكل موازي الاهتمام بشبابنا وافكارنا وما يأتينا من الاعلام المشوه والذي لو رجعنا لجذوره سنرى اليهود وهنا يتضح الامر .. ولمن يهتم بالتمحيص بالموضوع يرجى قراءة كتاب الكاتب الكندي وليم غاي غار \" احجار على رقعة الشطرنج \" مضافا اليه كتاب مايلزكوبلند وشكرا للجميع وللاخ الكاتب
-سوريا
الســــ حسام ــــــوري2011-01-06 02:07:57
افراغ الشرق من وجدانه 2
الممتد اثبت انه فعلا نشأ جيل اصبح المثلي الجنسي يطالب بالحقوق وو..الخ ) وبنفس العمليه لقد دام العيش بالوطن الواحد بين مسلمي الشرق ومسيحيه لقرون طويله ومرت الحروب الصليبيه والحكم العثماني ولم يتم الفصل بين المواطنه والدين في الشرق ولكن الآن يتم تمرير مخطط لا يخدم أيا من المسلمين والمسيحين لتفريغ الشرق من قيمة وجدانيه حقيقيه فيه وهي المسيحيه المشرقية . اما بحل لو قال قائل ولماذا اليهود يعملون ويعملون ونحن نتفرج وكان لا حق علينا اقول ان
-سوريا
الســــ حسام ــــــوري2011-01-06 02:01:38
افراغ الشرق من وجدانه 1
قد اتفهم بعض الاخوه الذين يقولون كفانا نصدر كل مشاكلنا لغيرنا ( لليهود ) واعتباره الحل الاسهل ..لكن أحب ان انوه لنقطه ..اليهود ربما وبأغلب المشاكل ليسو هم من ضغط على الكبسة لكن عبر تسلسل تاريخهم المليء بالحقد والمضاف له ملكهم للقوه الاعلاميه العالميه لم يتوانو ابدا عن ادخال نوعيه فكرهم الحاقد على الجميع بين الجميع . ودائما طريقهتم ليست بالموقف الواحد انما سلسله من الاعمال تمتد لعقود طويله ( عندما قرر اليهود خلق جيل جديد لا يخجل من عيوبه لم يقولو كن فيكون ولكن التسلسل التاريخي الممتد اثبت
-سوريا
Maher from London2011-01-06 01:43:22
المؤامرة 2
في ظل انشغال الاحزاب في هذه البلدان بالسعي الى السلطة.والذي قد يجعل من التطرف والعمالةلاسرائيل اجندةلها في سبيل تحقيق هذا الهدف(العراق ولبنان وفلسطين) طبعا اسرائيل لاتعمل من غير ادوات(بمعنى اخر لاتدفع من جيبها شيئ)وهنا اوافق تعليق الاخ(محمد ومجد الفينيقي). فما يحزن كثيرا ان نجد اناس رخيصين وبلهاء من شعوبنا العربية ليكونوا ادوات رخيصة بيد العدو. وخاصة ما حدث ويحدث في فلسطين(عملاء فلسطينيون) ساهموا باغتيال اهم قادة المقاومة.لذلك اعتقد ان محاربة هؤلاء والقضاء عليهم هو اولوية لاضاف اسرائيل. وشكرا
-بريطانيا
Maher from London2011-01-06 01:32:16
المؤامرة 1
مشكور استاذ يوسف على طرحك يللي اجا بوقته. الحقيقة ان بعض الزعماءالعرب(الكل يعرف من هم)ومواقع القرار العربي يعرفون هذه المؤامرة ولكن هناك شيء اخر اهم بالنسبة لهم ولعله الصراع على السلطة. ان ما يجمع بين العراق ومصر ولبنان(على وجه الخصوص) هو وجود مشاكل وتناحر في هذه البلدان حول السلطة او ما يسمى جزافا(انتخابات) وهي لاشك تعتمد على القرار الامريكي(الاسرائيلي). ما يجعل هذه البلدان تربة خصبة لنمو التطرف والعمالة للاعداء في ظل انشغال الاحزاب في هذه البلدان بالسعي الى السلطة.. يتبع
-بريطانيا
ليون الإفريقي2011-01-06 01:14:23
رحم الله الشهداء
المقطع الذي يلخص الأهداف شديد الإتقان و الدقة.على كلٍّ يجدر بنا جميعاً الاستفادة من الدروس الأليمة: لماذل يحدث هذا الإجرام بأدوات محلية؟علة(التطرف الديني) شديدة السطحية و الضحالة خاصة أنه بات من المعروف أن معظم هذا التطرف يقع تحت الإشراف الغربي و حتى الحكومي المحلي في كثير من الأحيان لخدمة مآرب أخرى!البحث عن دوافع التطرف من ترسيخ القبلية و فقدان الشعور بالأمان في ظل الدولة و إسقاط المشاعر السلبية على بعضنا لعجزنا عن رد الظلم،الرغبة في احتكار الجنة بعد خسارة يائسة للدنيا..ليرحمنا الله
سوريا
مهندس - غيور على الوطن2011-01-06 01:14:05
الفتنة نائمة لعن الله موقظها ..3
أقول لهؤلاء ولأولئك حماية إخوتنا المسيحيين هي واجب كل مسلم أصيل لأنه عندما يحميهم فهو يحمي إخوته .. لأننا جميعاً كمسلمين ومسيحيين ننتظر عودة سيدنا عيسى عليه الصلاة والسلام لنصلي خلفه في المسجد الأقصى .. وكم نحلم بهذا اليوم ..؟؟ فموتوا بغيظكم أيها اليهود اللئام يا قتلة الأنبياء ويا محاربي الأديان .. لن تفرقنا مساعيكم وهمجيتكم وعنصريتكم وإرهابكم المنظم .. فالفتنة نائمة لعن الله موقظها .. حقت عليكم اللعنة أيها القتلة في ما تسعون إليه من إشعال للفتنة .. التحية والشكر للأخ الكريم يوسف بحصاص ..
-سوريا
مهندس - غيور على الوطن2011-01-06 01:11:21
الفتنة نائمة لعن الله موقظها ..2
تم اللجوء لمحاولات جديدة لتفكيك عرى اللحمة الوطنية من خلال تفجير الكنائس والمساجد وتوزيع الاتهامات في حين الجلاد الصهيوني يقف متفرجاً .. والبعض من أبناء جلدتنا قد انساق للأسف لهذه المسرحية ( بقصد أو بدون قصد ) فبدأ بمطالباته للفاتيكان بالتدخل لحماية مسيحيي الشرق ..!! كما استنجد بعض العراقيين بأمريكا لحمايتهم وتخليصهم من الرئيس العراقي الراحل صدام حسين كمن استنجد بالذئب فاستباح البلاد والعباد ..!!
-سوريا
مهندس - غيور على الوطن2011-01-06 01:08:30
الفتنة نائمة لعن الله موقظها ..1
تم إثارة موضوع العولمة وبأنها الكفيل بالعيش المشترك متناسين عيشنا المشترك الذي فرضته أدياننا علينا وعلى مر التاريخ , تلك الأديان التي حضت على التآخي والتواصل والعيش المشترك كانت أكبر ضمان ضد أي مؤامرة تحاك تجاه العالمين العربي والإسلامي .. لذلك كان لا بد لهم من تحطيم صمام الأمان هذا من خلال محاربة الأديان وعلى كافة المستويات المتاحة مع محاولة فرض النظام العلماني على الشعوب العربية في محاولة تفكيك أخير لعرى اللحمة الوطنية .. وعندما تداعت أحلامهم و انقلب السحر على الساحر ..
-سوريا
أودين2011-01-06 01:06:28
تعقيب
الموضوع هو موضوع اسلامي-مسيحي بحت لا علاقة لاسرائيل به ببساطة فليصدر عن الأزهر والهيئة الافتاء في السعودية وكل الهيئات المختصة فتوى تحرم قتل الآخر باء على دينه او تعتبر المسيحيين العرب يحملون نفس حقوق المسلمين ولنر حينها من سيجرؤ على مخالفة الدين ولكن ببساطة لن يصدر احد هكذا فتوى ..
-سوريا
جهينة2011-01-06 00:48:20
تتمة
وومالازم تحزنوا وتزعلوا عليهن بالعكس تجب محاربة كل الشيوخ المتعصبة الداعمة لافكارهم الشريرة والتي تقنعهم بدخولهم جنة مفترضة تنتظر الشر والاجرام !!!!!!!!!!!!!!!!! هؤلاء الشيوخ الذين يقنعونهم ان الايمان عم يشرشر منهم والباقي كفرة!!!!!!! وبس لازم تنغسل دماغهم من الشر كلهم شر مانهم احسن من اسرائيل
-الولايات المتحدة
جهينة2011-01-06 00:45:50
تتمة
أنا بس بدي حدا يجاوبني على سؤال محدد ومشكورين :ليش إسرائيل مابتقدر تعبي برؤوسنا إننا نقتل ناس عم تصلي بالجوامع وليش ماعم نرد على هؤلاء الارهابيين بأعمالهم وليش ماعم نرد عالاساءة بإساءة ؟؟ليش اسرائيل عم تلعب بعقول هؤلاء وليش نحن ماعم نسمع لحدا ومسالمين ليش مابيكونوا متلنا ؟؟معناها الغلط منهم وبس وماحدا بيقدر يدخل افكار سيئة لحدا إلا غذا كان التاني عنده قبول أكتر وسيء أكتر
-الولايات المتحدة
Leaderaleppo2011-01-06 00:40:28
هالحكي 1% من مخططاتتهن الفعلية
يا جماعة الخير القصة مو واقفة على تهويد ولا قلقلة .. ولا .... المخطط اكبر هيك بكتتتتتير وشو ما حكيت ما رح أقدر عبر هون 500 حرف اللي رح حاول قولو اللي بيعرف او بيسمع عن سلسة القادمون نصيحة أخ لكل الديانات ان كان مسيحي ولا مسلم يشوف هالسلسلة ورح يتعرف ع كتير امور .. بتخص هالموضوع بالتحديد .. سلسلة القادمون بتمنى لكل عربي يكون عندو هالسلسلة اللي بيحب ياخدها يراسلني
سوريا
khaled al ahmad2011-01-06 00:38:12
تاريخ كاذب
كيف لم يحصل في التاريخ الحديث ولا القديم ايضا؟؟ التطهر العرقي في سوريا على يد الاتراك في احداث دمشق 1860 تمت خلاله ابادة المسيحيين السوريين وتهجيرهم الحل يكون في قراءة المشكلة بامانة ودقة لا بتزوير التاريخ
-سوريا
سوري مستغرب2011-01-06 00:20:46
شي بيبكي وسي بيضحك
للأسف الشديد لم يوفق صاحب المقال لأن ما كتبه بعيد كل البعد عن الواقع اسرائيل مذنبه والصهيونيه مسؤوله عم الكثير من اليلات التي نعانيها انما في هذه الحادثه يا صديقي الناس بالشرق وانت بالغرب فالرجاء التزام الموضوعيه وحط ايدك عالجرح ومو وقت الفصاحه بهيك ظروف لأننا كلنا نعرف ان الاسلاميين المتطرفين هم وراء 75 بالمئه مما يحصل في الشرق واشكر الله على اننا نعيش في سوريا واشكر قياداتنا لوعيها ولمكافحتها الأرهاب بشكل جدي وواعي ومنطقي الله يرحمهن ويصبر اهاليهن
-سوريا
حسان محمد محمود2011-01-06 00:22:49
التحدي الحقيقي
التحدي الحقيقي الذي يواجهنا هو رفع نسبة الواعين، و المدركين، بأن إسرائيل هي وراء هذه الأعمال، سواءٌ في قتل المسيحيين في العراق، أو محاولة فصمهم عن عراهم في لبنان، والآن في السودان، و من ثم مصر، ثمة من ينساق خلف غرائزه، ولا يدرك هذه الحقيقة البسيطة الواضحة للعيان...أخيراً: نحن مسيحيون، ولن يكتمل وجودنا الحضاري و الثقافي و الأخلافي بدون الاعتراف بنبوة ورسالة سيدنا المسيح عليه السلام..وإلى الجميع أقول: ميلاد مجيد..المجد لله في العلا و على الأرض السلام وفي الناس المسرة.
-سوريا
أحمد الببيلي2011-01-06 00:20:12
عدة نقاط حول تفجير الإسكندرية أخيرا وآخرا
وقد ترافق الانفجار بتقديم قائمة مطالب طائفية إلى الحكومة المصرية (زيادة التمثيل في البرلمان وتغيير قوانين البناء.. إلخ) وهذه القائمة كانت قد تم إعدادها مسبقا في الولايات المتحدة من قبل لجان الدفاع عن الأقباط في مصر وهي تشكيلات معروفة الارتباط مع السي آي إيه تضم أشخاصا مثل مجدي خليل 5- يبدو لي أن الشخص الذي قام بالتفجير بنفسه كان متخلفاً عقليا ولم يكن شخصاً مؤدلجاً مؤمناً بقضية، وهؤلاء المتخلفون عقلياً يمكن لأي جهاز مخابرات في العالم تجنيدهم للقيام بعمليات انتحارية (وهذا حصل في العراق فعليا)
-سوريا
أحمد الببيلي2011-01-06 00:08:56
عدة نقاط حول تفجير الإسكندرية 3
وفي حال حصول هذه الحرب الأهلية في السودان (وهي شبه مؤكدة) ستنتقل تأثيراتها لكل دول المنطقة وستشتعل الاضطرابات الطائفية في مصر بالذات لأن الكنيسة السودانية في الأصل هي فرع من الكنيسة القبطية.. ولأن الشارع المصري مؤهل لذلك وهناك جهود قامت بها الولايات المتحدة على مدى سنوات طويلة لإحداث اصطفاف طائفي في مصر 4- لقد شهد مطلع القرن العشرين تقسيم المنطقة إلى دول قطرية بعد أن كانت دولة واحدة (دولة الخلافة) وسيشهد مطلع القرن الحادي والعشرين تقسيم الدول القطرية إلى كانتونات طائفية وعرقية. هذا هو المخطط
-سوريا
روبن هود2011-01-06 00:05:16
معك
والله يا اخي حكيك مظبوط وصنفين من البشر الي لسى ما وعيوا هالحقيقة الاغبياء والاعداء الي وعيانين بس عاجبهن الي عم يصير منشان ينفذوا ايديلوجيات معينة ..وبما اننا عم نحكي بصراحة ووضوح لو كانت رغبة المسلمين تصفيت الوجود المسيحي واليهودي من الشرق الاوسط لكنا صفيناهن من زمان لما كنا قوة وامبراطورية وجيوش بتهز الارض وصلت لنص فرنسا,بس لما وقعت الضحية كتروا الدباحين . قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) :(يوشك ان تتداعى عليكم الامم كما تتداعى الاكلة على قصعتها)
-سوريا
نيران صديقة2011-01-06 00:08:14
التطرف مصيبة المصائب
الإسلام بريء من التطرف والمتطرفين أيا كانوا هم مرضى بمرض خبيث..ولنسأل أنفسنا:أليست تعاليم التلمود الصهيونيةالتي ذبحتنا وأخوتنا المسيحيين تعاليم متطرفة بل تحث على التطرف علانية؟أليس من الاجدى أن يكون مجتمعنا العربي عموما محصنا؛ وذلك باعتبار التطرف موضوعا غير ذي بال عندنا وكأننا ندفع عن أنفسنا تهمة ما ونلقي النقاش فيه وراء ظهورنا؟المتهم الأول والأخير في هذه العملية وغيرها هو اسرائيل ..دولة العنصرية والقتل..دولة اللاصديق والكل أعداء..الرحمة لشهداء الاسكندرية..ميلاد مجيد للطوائف الشرقية
-سوريا
أحمد الببيلي2011-01-06 00:08:08
عدة نقاط حول تفجير الإسكندرية 2
2- التفجير حصل في موقع تم اختياره بعناية (شارع فيه كنيسة وفي مقابلها تماماً يوجد مسجد) وقد قتل في الانفجار 14 مسلم و8 مسيحي كانوا يحتفلون برأس السنة، وكان المطلوب خروج جماهير غاضبة من الكنيسة لتقوم بالتهجم على المسجد الذي كان فارغا من المصلين في ذلك الوقت 3- فالذي رتب للتفجير كان يهدف لإيقاع فتنة فعلية في الشارع المصري.. وفي رأيي، المخطط الإسرائيلي هو الضغط على مصر وربما تهيئة الأمور ل(تقسيم مصر) في آخر الأمر. فالسودان الذي سينقسم إلى شمال وجنوب قد يشهد حربا أهلية قادمة وعمليات تطهير ديني
-سوريا
عصام حداد 2011-01-06 00:05:14
حان وقت اندثاره
أوافق الأخ محمد المحترم على ماقاله حرفيا .. وليس علينا فقط الإدانة والتحذير وجبر الخواطر إنما الضرب بيد من حديد على أيدي الإرهاب اللعين .. شكرا للأخ البراغماتي على تلك المساهمة وما جاء بها .. ولقد هزنا جميعا مصاب أخوتنا وأحبابنا في مصر والعراق أيضا وسيبقى مسيحي الشرق وهم الأصل متمسكون بجذورهم وبلادهم وبين إخوتهم وليخسأ كل من يفكر بإثارة الفتن .. وحان لهذا الكيان القميئ أن يرتدع .
-سوريا
الصالحاني2011-01-06 00:03:26
الخلاف موجود
الخلاف بين المسلمين والأقباط في مصر موجود منذ الفتح الإسلامي لمصر ولكن هذا الخلاف فكري عقائدي ويتم الحوار بشكل مناظرة علمية بين كبار رجالات الطرفين و سلاحه الحجج والبراهين العقلية والمنطقية و ليس التفجير والإرهاب و الفتل بشكل عشوائي يصيب ضحايا من كلا الطرفين.... علماً أن هذا الخلاف لم يؤثر ولا بأي شكل من الأشكال على الحياة العملية و العامة وإنما مجرد خلاف في الاتجاه و وجهات النظر ... إلى أن جاء الاحتلال الانكليزي و أذكى نار الفتنة التي ما زال يذكيها العدو الصهيوني كما ذكر الكاتب .
-سوريا
الفينيقي 2011-01-06 00:00:55
إلى الكاتب المحترم 2
أجيال و اعداد هائلة من الشعب المسلم اعتنقت بلك الأفكار بقوة و تبنت العقيدة الدموية التي تقوم على ان مفتاج الجتة بقتل الأعداء الأطفال منهم و النساء والشيوخ قبل الرجال، و علية لا نلوم احد أسرائيل او غيرها إذا استغلت هذا الوضع، نحن يجب ان نعرف الخطا و من ثم نبحث له عن حل وليس ان نبحث عمن استفاد من جهلنا ودمويتنا و أطرها بما يناسبه فهذا لا يحل من المشاكل من شي سو انه يعقدها،
-سوريا
أحمد الببيلي2011-01-05 23:47:14
عدة نقاط حول تفجير الاسكندرية
1- في رأيي، هناك صراع خفي يدور بشكل مستمر بين الدولة المصرية وبين (إسرائيل).. وقد اشتعل هذا الصراع منذ فترة لدى تصاعد التهديدات بتحويل مياه النيل في إثيوبيا ودولة جنوب السودان التي تعمل إسرائيل على إيجادها، ومع اكتشاف وصول صواريخ الكورنيت إلى حماس في غزة، فبدأت حوادث غامضة كهجمات سمك القرش على السياح في شرم الشيخ (مع العلم أن السلطات المصرية تعتقد أن هذا القرش (مدرب) على مهاجمة البشر في الشواطئ الضحلة على غير عادة سمك القرش) وحوادث سير غامضة تقتل السياح بمصر، ثم جاء التفجير ضمن السياق
-سوريا
الفينيقي 2011-01-05 23:52:02
إلى الكاتب المحترم
هكذا موضوع يطول النقاش فيه ولكن ألا ترى انه استخفاف حقيقي يعقول الناس ان نرد كل هذا لإسرائيل ، إنا لآ انكر حالة العداء و التربص ولكن هكذا دعوات جهادية وجدت و تطورت في البيئة الإسلامية منذ مئات السنين ، عندما انطلقت السلفية و الوهابية التي هي أصل الحركات الاسلامية المتطرفة اليوم لم يكن هناك من اسرائيل و حتى أيامها لم يكن لليهود نفوذ او فعالية في اي مكان في العالم، الأن و مع توفر النت و وجود مكتبات ملأى بكتب السلفية من ابن تيمية الي سواه جعلت معظم المسلمين متطرفيين، يتبع
-سوريا
الصالحاني2011-01-05 23:36:56
من الذي أطلق الشرارة ؟
نحن صحيح شجبنا و استنكرنا و رفضنا هذا العمل ولكن لنكن واقعيين بعض الشيء التطرف موجود لا أحد يختلف في ذلك وهذا التطرف غالباً ما تأتي أفعاله و عملياته كردة فعل على أقوال و تصاريح ... هنا نأتي للتصريح الذي أدلى به أحد رجال الكنيسة القبطية الذي قال به أن المسلمين ضيوف على مصر... بالتأكيد هذا ليس مبرراً للعمل الإرهابي و لكن هذاالتصريح تصريح طائفي بامتياز ... والمتطرفون لا يفهمون أن أي خلاف يحل بالحوار الهادئ فيلجئون إلى مثل تلك الأعمال ... فمن هو الذي أطلق الشرارة الأولى برأيكم؟ أرجو النشر
-سوريا
أحمد هواري2011-01-05 23:34:35
كلام تعميمي ممل ومكرر
كتابنا دائما يكررون نفس الكلام التعميمي الممل، الخالي من خطوات علمية وعملية لحل المشاكل العالقة: (1) حزب المواطنة: أين هذا الحزب يا أخي؟ (2) "يجب ألا يكون دوره في الاعتراض بل بالمبادرة". كيف وأين ومتى وأين؟ (3) "يجب عدم الصمت بل الكلام". أيضا كيف ومتى ولماذا وأين ؟؟؟؟ كلمة يجب أصبحت مستهلكة وقديمة : يجب أن نحرر, يجب أن نطور، يجب أن نبني، يجب أن نكافح الفساد، يجب أن نتعلم، يجب ألا نغش، يجب ألا نكذب...إلخ. يجب يجب يجب. لكن كيف وأين ومتى. لا أحد يقول. على فكرة لم تقل: الإسكندرية ليه؟
-سوريا
دعد2011-01-05 23:34:54
لماذا
المقال ينصح المسلمين والمسيحيين بالتكاتف والتعاضد وانا مع هذا بالكامل. لكن السؤال الذي يطرح نفسه هو ؛ اذا كنا بعصر المعلومات والانترنت ومع علمنا اليقين ان هذا عمل اجرامي القصد منه الفتنة؛اذا كنا مع كل هذا بحاجة لان ننصح ونحذر ونحاول تبريد الامور فهذا يعني ان هناك خللا رهيبا في فهم المواطن العربي لما يجري حوله وانه من المكن الضحك عليه وتوريطه في الويلات لاتفه الاسباب.لماذا؛سؤال مفتوح
-سوريا
Dr. y2011-01-05 23:31:40
شكرا لك يا سيد يوسف
فقد قلت تماماً ما هو في قلبي وعلى رأس لساني. صحيح انه لا يجوز لنا أن نعزو كل شيء لنظرية المؤامرة ولكن على كل إنسان واعي أن يتسائل دائماً, لمصلحة من يحدث ما يحدث وعندما لا نجد سوى الكوارث التي تحل بالامة العربية والاسلامية من جراء ما يحدث,عندها نعرف أن ذلك لا يصب الاّ في مصلحة ألد أعداءنا وهي العصابة الصهيونية القابعة في فلسطين فهم لا يروق لهم التآخي الاسلامي المسيحي.رحم الله إخواننا المسيحيين والمسلمين الذين ذهبوا ضحية الغدر اللئيم.
-سوريا
ابن المدينة المنورة2011-01-05 23:36:30
للتنويه
بغض النظر عن التفجيرات فإن التعايش السلمي بين المسلمين والمسيحيين غير موجود في مصر ولا العراق ولا السودان ولا حتى لبنان، انه لا يوجد الا في سوريا وتحديدا في حلب، كما أنني أتفق مع من قال بعدم احالة أي مشكلة لنظرية المؤامرة، فنحن والله لسنا ملائكة.. شكرا أستاذ يوسف
السعودية
سليم2011-01-05 23:42:52
بدي أفهم
أنا ماراح أتعرض لموضوع المسيحيين إلي عايشين في الدول العربية لأنوا هم من أهل البلد.! لكن المشكلة تكمن أنوا المسلمين عم يتعرضوا لظلم مش طبيعي من الغرب و آمريكا إلي هم سبب وجود أسرائيل وبقائها لهذة اللحظة على آرضنا‎ ‎
-سوريا
متابع للموضوع2011-01-05 23:33:20
خلينا نفكر بعقل و ما ننساق وراء الفتنة
ياأعزائي المسيحيين في سوريا، قبل أن نختلف في ديننا نحن شركاء الوطن، نحن سوريون متعايشون في حياتنا، متزاملون في عملنا، ولكل فرد حق في اعتقاده ودينه ولا يجوز بأي حال التعدي سواء بالكلام أو الفعل وهذه من التعاليم الأساسية في الدين الاسلامي الواردة في القرآن الكريم. وإياكم أن تنساقو وراء ما ينتجه الإعلام من اتهام للمسلمين، فنحن من تلك الأفعال براء. العالم مليئ بالتزوير، فكم من جوازات وهويات مزورة، وكم من مندسين هدفهم زرع الفتن. وليس كل من كان ظاهره مسلما هو بالضرورة مسلم. لا تستلمو للفتنة
-سوريا
مسلم معتدل2011-01-05 23:27:39
إلى الذين سيعلقوا ...
من الأخوة العلمانيين اعلموا جيداً أن الحل في محاربة التطرف هو محاربة التطرف بذاته وليس بمحاربة كل شيْ ديني ... و أن أوساط المجتمع المتدين المعتدل متكفلة بهذه المهمة وهم أهلها ... فرجاء منكم الاسلام بريء كل البرائة من هكذا تصرفات فلا تزيدوا جراحنا و همنا .
-سوريا
العلمانية2011-01-05 23:01:44
وبس
طالما العلمانية تفهم كمرادف للكفر لن نتخلص من هكذا جرائم بحق الانسانية ليكن وراءها من كان. لولا وجود الارضية الخصبة (التطرف الديني) لما استطاع اي كان تنفيذ اي مخطط دنئ. العلمانية هي الحل العلمانية وبس
-سوريا
فتاة من المدينة2011-01-05 22:50:43
حاج بقى !
كل الحق على إسرائيل، نحن العرب كلنا ملايكة ومنحب بعض كتير. اطلعوا من هالبواب. بيكفي نقرأ تعليقات المشاركين تحت الأخبار بالمواقع العربية مشان نعرف شقد منحب بعضنا، وبشكل خاصة الأشخاص المختلفين شوي عنا. طلعوا راسكون من الرمل وتشجعوا تقولوا أنو في غلط فينا نحنا ولازم نصلحوا. مو نحط الحق كلو على الآخرين، حتى لو ما كانوا هنن كمان ملايكة.
-سوريا
ايهم2011-01-05 22:51:30
تنبهوا
السيدالكاتب , انا اعيش في السويدومع الأسف ارى كثير من الأخوة المسيحيين العراقيين يحقدون على العراقيين المسلمين ويقولون دائماانهم يقتلوننا,وقد هربنا منهم وكانهم كانو لاجئين في العراق وليسو من سكانه ويقولون عن المسلمين اشياء كثيرة مسيئة وللاسف
-سوريا
محمد2011-01-05 22:16:49
غير موافق
أولا شكرا للتطرق لهلموضوع, إسرائيل حتما مستفيدة من أي بلبلة بتصير بدول عربية مجاورة, بس برأيي أنت رحت لبعيد كتير. إسرائيل ما فيها تعمل شي من غير أدوات. والأدوات صارت متاحة حاليا وبكثرة من خلال التطرف الديني الغير مسبوق يللي صار علنا على القنوات الفضائية بدون حياء أو خجل. وفي شباب كتير عم تسمع وتصدق . برأيي لازم الحكومات العربية تتعلم من سوريا و تضرب بيد من حديد كل من تسول له نفسه العبث بأمن الدولة وبث الفتنة. وبهالطريقة بس فينا نقطع على إسرائيل مختطاتها, هي إذا كان عندها هيك مختطات.
-سوريا
ميادة كامل2011-01-05 22:10:06
الانسانية تجمعنا ...فلن يفرقنا شيء
تحية لك صديقي يوسف مااحوج بلادنا لأصوات واعية كصوتك وكلمات هادفة ككلماتك ..تزرع الوعي والتسامح والمحبة بين الجميع نسال الله ان يهدي اولئك المتخاذلين والمتامرين الى طريق الصواب والخير والانسانية ..فبعودتهم ووعيهم نفوت الفرصة عل عدونا المستفيد من فرقتنا وتشتتنا .شكرا لك وباقة ورد
-الكويت