syria-news.com

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
قرار جمهوري بتشكيل لجنة لإعداد مشروع دستور لسورية خلال 4 اشهر
الاخبار المحلية

أصدر الرئيس بشار الأسد اليوم السبت القرار الجمهوري رقم (33) والذي ينص على تشكيل اللجنة الوطنية لإعداد مشروع دستور للجمهورية العربية السورية تمهيداً لإقراره وفق القواعد الدستورية على أن تنهي اللجنة عملها خلال مدة لا تتجاوز أربعة أشهر اعتباراً من تاريخ صدور هذا القرار.


وجاء في القرار الجمهوري انه يحق للجنة أن تستعين بمن تراه مناسباً من الخبرات بهدف إنجاز مهمتها.

وتتألف اللجنة من 29 عضوا وهم مظهر العنبري رئيسا للجنة, عبد الكريم عدي عضوا, الدكتور كمال شرف عضوا, محرم طيارة عضوا, الدكتور عادل جاموس عضوا, ممتاز فواخيري عضوا, الدكتور عزيز شكري عضوا, الدكتور عبود السراج عضوا, الدكتور فؤاد ديب عضوا, الدكتور سام دلة عضوا, الدكتور سعيد نحيلي عضوا, الدكتور ميخائيل نقول عضوا, الدكتور فاروق الباشا عضوا, قدري جميل عضوا, نزار سكيف عضوا, احمد عيدو عضوا, عبد الرحمن الزكاحي عضوا, الدكتور جاسم زكريا عضوا, الدكتور محمد خير عكام عضوا, الدكتورة كندة الشماط عضوا, الدكتور عبد الحي السيد عضوا, الدكتورة جميلة شربجي عضوا, الدكتورة امل يازجي عضوا, أحمد صالح ابراهيم عضوا, عمران الزعبي عضوا, نبيه جلاحج عضوا, عصمت عنابري عضوا, محمود يونس عضوا, أحمد كزبري عضوا.

وقال الأمين القطري المساعد لحزب البعث محمد سعيد بخيتان الأسبوع الماضي إن مشروع قرار رئاسي سيصدر قريبا لتشكيل لجنة لصياغة دستور جديد, فيما اعترف بوجود "شوائب كثيرة" بين أفراد حزب البعث.

وكان اللقاء التشاوري الذي دعت اليه هيئة الحوار الوطني التي شكلها الرئيس بشار الأسد أوصى في تموز الماضي بإنشاء لجنة قانونية سياسية لمراجعة الدستور بمواده كافة وتقديم المقترحات الكفيلة بصياغة دستور عصري وجديد يضمن التعددية السياسية والعدالة الاجتماعية وسيادة القانون وغيرها...

ويأتي إنشاء اللجنة لصياغة دستور جديد لسورية استجابة لمطالب شعبية, حيث يعترض البعض على مواد من الدستور وخاصة المادة الثامنة التي تعتبر حزب البعث حزبا قائدا للدولة والمجتمع.

 

سيريانيوز

اقرأ أيضا:

مجلس الشعب يعاود الانعقاد الأحد لمناقشة مراسيم تشريعية صادرة عن رئيس الجمهورية 


2011-10-15 16:05:49
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
مجد وسارة2011-11-16 17:40:06
في عصر الدكتور بشار الأسد العلماني نريد قوانين علم
الشعب يرفع لافتات لا للطائفية والطائفية تمشي بعروق الأغلبية عندما نصل لموضوع الزواج فالأغلبية يبدأون بالطائفية ونحن عينة من المجتمع السوري وعلى المجتمع إحترام الأقلية ونتمنى لجنة تعديل الدستور أن تبدأ بالأحوال المدنية (الزواج المدني) فالمجتمع يعاني أمراض نفسية بسبب الطائفية والعقول المتخلفة
سوريا
غرام2011-11-03 20:12:39
حب
دخيلكون زبطولنا اياه لهالدستور بدنا زواج مدني ..يا ما انحرقت قلوب بسبب صعوبه الزواج بين الطوائف و الاديان.. يعيش الحب و يسقط التحجر و قوانين العصور الوسطى
-فرنسا
حازم كم الماز2011-10-30 02:29:08
نحنا رجالك بشار...
الله ينصر رئيسنا و جيشنا و شعبنا يا رب.
-سوريا
مغترب2011-10-29 10:55:42
الاخ\ت رجا ندور
احترام الطوائف بأحترام تشريعاتها فقط وليس باختراق حرماتها عن طريق تهمشي معتقدات الاخرين والتشريعات السماوية !!!! المواطنة لا تعني الغاء الحرام الغير مشروع والحلال المشروع بحجة وجود القانون !!! الزواج المدني يخترق وبشدة الدين الاسلامي ولا تكون المعايشة يا سيدي /تي بالغاء الشعائر الدينة لارضاء رغبات البعض بحجة المعايشة او المواطنة او الغاء الطائفية !!!!!
-الإمارات
رجا ندور2011-10-28 15:05:32
تحديث القانون
نأمل من اللجنة ان تعمل على تشريع الزواج المدني بين مختلف الطوائف بحيث يضمن حرية العقيدة للابناء وكل مايتعلق بالارث بين الزوجين وتعدد الازواج والزوجات بحيث نقطع الطريق على الاعداء فعندما يحث التزتوج بين الجميع وبقانون يصون حق الجميع نضع السور الاساس ضد الطائفية في بلدي سوريا التي اعلنت حرية العقيد من عام 300 ميلادية
سوريا
abo naseef2011-10-27 14:08:02
بس 4 أشهر
قرار جمهوري بتشكيل لجنة لإعداد مشروع دستور لسورية خلال 4 اشهر
-سوريا
علاء2011-10-26 17:54:46
اشبعنا كللللام
الدستور القديم كان رائع جدا ولكن المشكلة كانت في التطبيق المشكلة ان هناك اناس كانو ولا يزالون فوق القانون وهم سبب المشكلة الحقيقية
-سوريا
خليل ابو احمد2011-10-26 02:35:19
دستور ماشي حالوا
http://www.sejm.gov.pl/prawo/konst/angielski/kon1.htm هذا الدستور البولندي باللغة الانكليزية, من باب المعرفة والمقارنة
بولندا
مواطن من زحل2011-10-25 15:49:53
شقد في خراب يازلمة
اللي بيشوف هالاصلاحات بيقول وين كنا عايشين والا كنا نايمين وبعدين 4*30يوم *30 شهيد سوري يوميا=3600بيكفو لتغيير دستور والا بدنا مهلة من الصين مشان نزودن؟؟؟!!!
-سوريا
قادسية2011-10-25 15:46:49
اعمل لجنة وارميها بالبحر
الإصلاحات بدأت والدليل أن القيادة لا تنتهي من تشكيل لجنة حتى تفكر بلجنة جديدة دون أن تسأل اللجان القديمة كلجنة درعا إلى اين وصلت بعملها ولا أن تأخذ بتوصيات لجان أخرى كلجنة الحوار الوطني السابق...صارت القيادة تنظر للجان على مبدأ اعمل خير وارميه بالبحر
-سوريا
طلبة 2011-10-25 14:34:14
ضوء الليزر
يا جماعة المهم السرعة وليس التسرع / ضو الليزر
سوريا
حمدون2011-10-25 11:02:53
أين رأي الشعب
ياجماعة لماذا لم يعد النظام إلى إنتخاب لجنة على طريقة مجلس الشعب ويحدد خبرات وكفاءات الأشخاص المترشحيين وتنتخب هذه اللجنة من الشعب مباشرة ، وإلا برأيكم لسه الشعب ما يستحق أن يأخذ رأيه أم لم ينضج بعد !!!! !!! ؟؟؟
-سوريا
سوريا فوق الجميع 2011-10-24 01:55:46
سوريا فوق الجميع
لا بدكن ترحموا و لا تخلوا رحمة الله تنزل ان مشروع تعديل الدستور هو خطوة مهمة من خطوات الاصلاح الشامل فكيف نستطيع أن نحكم على هذا الدستور الجديد قبل أن يعلن أو حتى أن يكتب و أكيد بعد صياغة الدستور الجديد سوف يطرح للمناقشة و التصويت من قبل مجلس الشعب و فئات الشعب كافة . و سورية فوق الجميع
-سوريا
سوري2011-10-24 00:38:40
الحل الاسلام
اللجنه رائعه واغلب أعضائها مشهود لهم علما وأخلاقا ونجاحه عقل مثل الدكتور فاروق الباشا والدكتور عبود سراج والدكتور كمال شرف والدكتور عزيز شكري فهم من أساطين العلم بدمشق فسيروا ومهما فعل الرئيس سوف يقولون لايكف هناك كذا وكذا و قد عرض عليهم تعديل الدستور كاملا وكانوا يطالبون بالثامنه وانا بخصوص ما نشر حول الماده الثالثه فانا مع إلغائها كون المسيحيين الذين انتمي اليهم ليسوا عارضين بالمشرق وهم اهل البلد ولماذا لاحق ديمقراطي لهم بحكم بلادهم التاريخيه وأهل من الف كافه الاحزاب القوميه بالشرق
سوريا
سوري صاحي من بكير2011-10-23 10:14:19
لا تسرعي يا لجنة فنحن بانتظارك
أربع أشهر ما فيكم تبحبحوهم شويه فسورية ليست في عصر السرعة مو مشان شي بس مشان السلامة.
-سوريا
عمر أبو يحيى2011-10-23 04:51:22
لماذا ؟؟؟!!!!!!
لماذا لم يضمو للجنة تعديل الدستور شخصيات مخلصة و وطنية مثل الدكتور الطيب تيزيني و السيد ميشيل كيلو .....
-سوريا
شو ما كان2011-10-22 09:53:15
اللجنة
اللجنة, و ما أدراك ما للجنة
-سوريا
LOUAI2011-10-21 19:32:31
الله و سوريا و بشار وبس
الله و سوريا و بشار وبس الله و سوريا و بشار وبس الله و سوريا و بشار وبس
-سوريا
المغترب2011-10-20 09:58:51
إلى السوري المسيحي
كلامك انو فرنساهيي يلي دعمت فارس الخوري كلام غريب لأنو هادا تشكيك بوطنية فارس الخوري ودليل على أنو المسيحيين مؤيدين للاحتلال الفرنسي.. وهادا خطأ تاريخي لازم تتأكد منو مشان المسعة الحسنة... بعدين مرت عمي كانت مسيحية حمصية واسملت بعد زواجها من عمي والله يرحم ترابا لأنو هادا الحكي من الخمسينات..يعني أيام الحرية وشوف الأفلام السورية القديمة بتعرف شو يعني حرية هديك الأيام.. وبالرغم من اسلامها كانت يوم الأحد تروح عكنيسة أم الزنار.. وكلمة طورق ..لمعلوماتك ما كانت تنقال للمسيحي وسآل الختايرة
-سوريا
مغترب2011-10-19 20:32:06
فالج لاتعالج
لا داعي لصياغة دستور جديد الحل هو العودة الى دستور الاستقلال
الولايات المتحدة
بروحي ودمي بفديها2011-10-19 19:32:12
معقول
هل من المعقول أن تكون لجنة صياغة الدستور من لون واحد فهم بغالبيتهم معروفي التوجه والهوى لذا أين ستكون المصداقية في عملهم ألم يعلم من أقترح هذه الأسماء على الرئيس هذا الأمر عند هذا علينا أن نسأل ماالمقصود؟؟؟؟ هل الغاية افشال هذه الجنة أمام الشعب السوري من خلال مصداقيتها ام افشال خطط الإصلاح التي يقوم بها الرئيس ام وضع دستوراصلاحي الظاهر فارغ المضمون هذا سؤال مطروح للجميع؟؟ .
-سوريا
سوري2011-10-19 19:02:08
تعليق
الله محيي الجيش والرئيس لفعلا عم يشتغل بعقلانية ضد هالخونة لبدهن يرجعو البلد مية سنة بدهن ديمقراطية أمريكا لقتلت مليون ونص عراقي ومليوني أفغان و سبعين الف ليبي ومجازر كمبوديا والفيتنام و أفريقيا وقسمت السودان ويوغسلافيا يعني أي فهمان بشوف أنو الاصلاحات ماشية بس العملاء المأجورين ماعم يعجبن هالشي عاشت سوريا ويسقط العملاء
-سوريا
يوسف2011-10-19 14:30:38
اربع اشهر
خوذ قديشس رح يموت ناس لوقتها
-سوريا
شام شريف2011-10-19 10:02:22
المطلوب جمعية تأسيسية مو عشرة اشخاص
يعني شوهل الاصلاح الصاروخي هادعشرين تلاتين زلمةيقررون مصيرالملايين هادقمةفي الاسفاف و الديكتاتورية المرفوضة الدستور يحتاج الى مجلس تأسيس او جمعيــة تأسيسية تتداول هذا الامر و حصر الدستور بعدد محدود من الناس يجعل الامر سيخرج كما الدستور القديم تفصيل لناس دون ناس و سنقع بنفس المصايب بعد حين و ان كان النظام فعلا يريدالتغيير السلمي الديمقراطي فيجب ان يعلن عن تأسيس مجلس تأسيسي او شورى يضم كل اطياف المجتمع ويقع على عاتقه تعديل او تشكيل دستور جديد طبعا بعد رفع الهيمنة الامنية عن مفاصل الدولة بس ياحيف
-سوريا
سوريانا2011-10-19 08:20:49
الاعتراف بالقوميات الأخرى
سورية دولة متعددة القوميات و الأعراق و الطوائف و هذا موضوع يجب تجسيده في الدستور الجديد بوضوح تام لا لبس فيه
-سوريا
رائد2011-10-19 08:15:56
تحديد و عدم تجديد
سبعة سنوات لرئاسة الجمهورية ، خمسة سنوات لمجلس الشعب ، ثلاثة سنوات للإدارة المحلية ، عدم تجديد الولاية لأي منصب و تأسيس مجلس أعلى لصيانة الدستور و رسم الاستراتيجيات العليا للبلاد عناصر أساسية يجب تضمينها في الدستور الجديد لسورية القادمة
-سوريا
SYR2011-10-19 01:32:39
من الاخير
من الاخير...عملو و حطو مواد ع كيفكون بس ما بدنا تحديد ولايات بالدستور الجديد...و كما قلت فلتتساوى الاحزاب و قانون انتخابات للبرلمان وفق برنامج كل مرشح او حزب و في النهاية لندع الكلمة الحاسمة لصناديق الاقتراع شرط تطهير القضاء اولا ثم الاشراف القضائي.....الغرب و العربان يريدون الثأر من رئيسنا بشكل مباشر او غير مباشر عن طريق الاصلاح و بأساليب ملتوية و نحن لن نرتاح الا بدستور لا يحدد اي ولاية للرئيس و ليترشح الى جانبه الف منافس في كل ولاية و صناديق الاقتراع هي الفصل الحسم..
-سوريا
جاد2011-10-18 13:19:42
لكل دولة خصوصياتها 3
على كل حال أنا مع إلغاء المادة الثالثة وليكن الاختيار والحكم اعتماداً على الكفاءة والنزاهة وليس اعتماداً على طائفة أو فئة معينة كما هو الحال الآن في سوريا.
-سوريا
جاد2011-10-18 13:06:29
لكل دولة خصوصياتها 2
في بريطانيا لا وجود لحصر مناصب عامة في طبقة دينية باستثناء في حالة "الملك الأعظم" فإنه يجب بالقانون أن يكون بروتستانتيا. في إيرلندا يبدأ الدستور بعبارة: باسم الثالوث الأقدس المعظم، الذي منهم كل السلطة وإليهم -كنهايتنا- كل أعمال الرجال والدولة تقدم إليهم ، ونحن، شعب أيرلندا......... إذا لكل شعب خصوصيته شرط احترام خصوصيات الأقليات الموجودة ضمنه. وهذا ما يحصل في دول أوروبية مسيحية وفقاً لدستورها ولكنها تحترم المسلمين كأقلية متساوية بالحقوق (على الأقل أمام القانون)
-سوريا
جاد2011-10-18 13:01:47
لكل دولة خصوصياتها 1
لكل دولة خصوصياتها ولكن المهم احترام جميع الطوائف المادة الأولى في الدستور اليوناني تنص على أن الدين السائد فيها هو "المذهب" الأرثوذكسي الشرقي ! وتعترف بأن "إلهها" هو يسوع المسيح وأنه رأس الكنيسة الدستور الدنماركي في المادة الأولى المقطع 4 تقول: الكنيسة الإنجليكانية اللوثرية الدنماركية هي الكنيسة الرسمية في البلاد وبالتالي الدولة تؤيدها وتدعمها المادة: 6 الملك يجب أن ينتمي إلى الكنيسة الإنجيلية اللوثرية لم تنفصل الكنيسة اللوثرية عن الدولة السويدية إلا في عام 1999
-سوريا
أسامة2011-10-18 12:51:29
بالتوفيق
نعلم أن مدة 4 أشهر هي مدة قصيرة لدستور البلاد لكن نتمنى من اللجنة الوطنية الأسراع( قدر الامكان) مع التأني بكل حرف من الدستور الجديد لأن الشعب السوري بدء بحبس أنفاسه ريثما يتم الأعلان عن دستور جديد وسورية جديدة.
-سوريا
سوري مسيحي2011-10-18 12:22:41
الى المغترب
انت تقول ان المسيحيين قبل النظام لم يكونوا مضطهدين هذا قمة الكذب لانهم كانوا مهمشون ومضطهدون بشكل سافر ومنشان فارس الخوري اجا بمرحلة كانت فرنسا لها اليد الطولى .من الاضطهاد كان المسيحي يقال له طورق اي ان يسير مع الدواب ويقال له ان مر مسلم بجانبه اشمل كان لايستطيع ان يضع الصليب على صدره بوضوح وحتى نسائنا كانت تتحجب فيك تسأل اهل عربين وحرستا بعدين المسيحيين اصل البلد وكانوا غالبية ومع الزمن اصبحوا اقلية لماذا برأيك من التسامح اعتقد
-سوريا
المغترب2011-10-18 11:37:05
إلى سوريا
والله كلامك ** .. ليش من إيمت يا أستاذ كان المسيحي محروم من شعائرو بسوريا.. في عالم بتردد ورا النظام متل صف الببغاوات وعم يخوفو العالم من حكم الأغلبية لأنو الأغلبية ستبيد الأقليات.. طول عمرون المسيحي والمسلم عايشين جيران وحبايب وروح شوف بعينك بحمص الكنيسة جنب الجامع ببستان الديوان.. وبالوعر الكنيسة كمان جنب الجامع بالميتم الاسلامي..فمن وين لوين جاي انتي وأمثالك عم تحكي هالحكي.. نسيتو فارس بيك الخوري يلي كان رئيس وزراء.أنت وأمثالك 1 من 2.. يا أما مثير للنعرات..يا أما غشيم بتاريخ سوريا وأنا برجح 1
-سوريا
ابراهيم2011-10-18 11:31:51
العبور
نتمنى للجنة الوطنية السورية التوفيق مع إدراكنا أن المهمة شاقة والعبور بالشعب السوري وذلك بإصدار دستور جديد يفتخر به كل سوري.
-سوريا
مغتربة2011-10-18 11:03:33
إلى مواطن عربي سوري
السيد ماجد معه حق ,عندما تكون مواطناً أصلياً في هذا الوطن وولدت فيه وتارخك وسلالتك فيه منذ القدم ولايحق لك الترشح لهيك منصب حتى ولو كنت كفؤاً أرى فيه انتقاص لحقوق هذا المواطن وسيشعر أنه هناك درجة أولى ودرجة ثانية . فلا ماء عكر ولا صافي هذه حقيقة فلماذا ننكرها ولا ندرسها بطريقة عادلة.
-فرنسا
أبو عمر2011-10-18 09:49:59
إلى الأخوة المسيحين
كلامكون منطقي وعقلاني..وإذا كانت المادة الثالثة تشعر المسيحين بأنهم مواطن من الدرجة الثانية حتى فإننا كمسلمين نطالب بإلغاءها وفي الانتخاب ينتخب من شاء ماشاء..ولا ننسى أننا كسوريين كلنا انحدرنا من أصول مسيحية سورية أصيلة وليكن الدين لله والوطن للجميع لأننالا نرضى أن يشعرإخوانناالمسيحين بشيء من النقص.يكفينامايشعر به كل مواطن شريف في سوريابالنقص والدونية بمجرد أنه ليس بعثياأو حتى أنه بعثي ولكن بلا ظهر ولا سند.فلا ينقصناأن يشعر إخواننا المسيحين في سورياالحرة بأنهم منقوصي الوطني.. نحن شركاء في الحرية
-سوريا
مواطن سوري2011-10-18 09:35:05
ولوووو
بيصير ياشباب تنسو المطالبة بعضوية ناصر قنديل ورفيق نصرالله وهناء الصالح وزميلها الفرا ( نسيت شو كان أسمو ) وبالطبع جميع العاملين في قناة الدنيا
سوريا
أبــــــو حلـــــب2011-10-18 06:48:32
الدكتور عبد الحي السيد يعتذر عن المشاركة في لجنة ا
فإنني أتمنى للجنة التوفيق. وتفضلوا بقبول فائق التقدير والاحترام دمشق في 16/10/2011، المحامي الدكتور عبد الحي سيد
-سوريا
أبــــــو حلـــــب2011-10-18 06:42:39
الدكتور عبد الحي السيد يعتذر عن المشاركة في لجنة ا
تحية طيبة وبعد، علمت بخبر تسميتي عضوا في اللجنة الوطنية لإعداد مشروع دستور الجمهورية العربية السورية من وسائل الأنباء. تقديرا مني لأهمية الدستور كوثيقة اساسية تنظم الحياة العامة في البلاد وخاصة في المرحلة الراهنة، فإني كقانوني أؤمن بان الصياغة المثلى للدستور تاتي عبر التداول في جمعية تأسيسية، كما عرفت سورية ذلك في أحقاب دستورية مختلفة. وبناء عليه، فإنني اعتذر عن المشاركة في أعمالها. إنني اذ أؤكد احترامي لسيادتكم ولاعضاء اللجنة، وتقديري لصعوبة المهمة الملقاة على عاتق أعضاءها...../يتبع/
-سوريا
حمد المجعص2011-10-18 03:34:33
بالله شو
حبيباتي انت وياه تبع انو مو لازم تتغير المادة التالتة ..اي لا سيدي لازم تتغير و ااكثرية هي الاكثرية السياسية و الاقلية هي الاقلية السياسية و مجرد التفكير انو الاكثرية هي الاكثرية الطائفية فهاد مرض نفسي خطير بعدين بيصير فيا العالم تحكي ليش الطائفة الفلانية اكترية و ليش نقص عدد البقية و مين قتلون يعني بالمختصر يلي بدو يفتح موضوع الطائفية مو ناوي على خير و يلي عم يتفهمن انو الدستور الحالي كرس الطائفية يروح ياكل ترمس احسنلو لانو ما في نظام بيحكم بلد اذا البلد مشحون طائفيا
سوريا
حلبي2011-10-18 00:14:11
هذا بصراحة هروب للإمام وسيزيد المشكلة يجب إعادة ال
أتمنى أن تشمل اللجنة الدكتور طالب إبراهيم والأستاذ بسام العبد الله والبروفسور خالد عبود في صياغية الدستور أو بالمشاركة بتضيع الوقت أربع شهور. على فكرة حدا بيعرف هل الأسماء أنا بحياتي ماسمعت عنهم ماعد بالشهرين الاخيرين تعرفنا على قدري جميل الله يزيد قدره حيث يعمل شبيح مقنع. على النظام أن يعرف أن الأشهر ستذهب ولن يحدث شيء تفكير النظام بحل سلمي يعتمد عاى تسليم السلطة والاحتكام لصنادق الأختراع أما العمل على إركاع الشعب فهو حل خاطئ لأنه سيؤدي إلى حرب عصابات طويلة الأمد ليست بصالح أحد.
-سوريا
د. عبدالحكيم الزعبي2011-10-17 18:30:16
نطالب بمادة تمنع قيام مجموعات إرهابية مسلحة
نطالب بمادة في الدستور الجديد تنص على منع قوى الأمن والجيش من تقمص دور عصابات أو مجموعات إرهابية مسلحة تمارس القتل والترويع بحق المتظاهرين السلميين من أجل الحرية والكرامة. وفي هذا الإطار نقترح على اللجنة النص التالي لهذه المادة: (حال قيام مظاهر إحتجاج ضد الدولة، تمارس قوى الأمن والجيش دورها في حماية منجزات معارك التحرير والبناء، ويمنع عليها تقمص دور عصابات أو مجموعات إرهابية مسلحة تمارس القتل والترويع بهدف وقف تلك المظاهر.
-سوريا
عبدالرزاق ع الحلاق2011-10-17 16:57:43
أتمنى أسماء وطنية أن تضاف
انا كمواطن أتمنى أن يكون باللجنه أناس غير الأشخاص المعلن أسمائهم .وأتمنى أضافة أسماء مخلصة وشريفة أمثال الأستاذالقاضي جهاد اللحام , والأستاذ أكرم القسطي والمهندسة رنا الأسعد , فهؤلاء طاقات وطنية مخلصة وشريفة وخلفية علمية وعقلية
سوريا
مواطن عربي سوري2011-10-17 16:47:05
لايأستاذ ماجد المسيحين درجة ممتازة
يأخ المسيحي , أتمنى عدم الصيد بالماء العكر , فالدولة وبقيادة السيد الرئيس لم نكن نشعر بأن هناك مواطن درجة أولى أو ثانية كل المواطنين متساوون بالقانون و لانريد نظام مشابه للنظام اللبناني , وهوتقسيم المجتمع الى طوائف ومذاهب و وها هم يتصارعون من خلال أعلامهم الطائفي المقيت ,وأعتقد أن المسيحين في سوريا هم من الدرجة الممتازة ووضعهم أفضل من كل الطوائف, أتركوا اهل الأختصاص يدرسوا ويصونوا وحدتنا من خلال دستور متقدم ولكن نتمنى أن يكون مشدد بصيانة الوحدة الوطنية , والأبتعاد ع ن المحاصصة الطائفية والعرقي
سوريا
يامن2011-10-17 16:21:42
السيد ابو شوكت
ابدا ليس اعجاب بالتجربة اللبنانية ومع الاحترام كما تفلضت للأخوة اللبنانين ولكنها محاولة لدمج كل الملل والطوائف الدينية تحت علم واحد بشرط واحد وهو الاحترام المطق لكل المعتقدات بالكامل وعدم محاولة طمس اي جانب من جوانب حياتهم وشرائعهم , كي لاتكون المواطنة حجة في تهميش شرائعهم .
-الإمارات
مغتربة2011-10-17 14:57:05
الدستور
بصرف النظر عن الظروف الإقتصادية والسياسية الحالية الصعبة يجب أن يظهر الدستور وبمواد تريح عقلية المواطن وتشعرة بالأمان حتى تعود المياه لمجاريهاومنها 1 إلغاء الماده 8 وليس إلغاء حزب البعث 2 تعديل المادة 3 والإكتفاء بيجب أن يكون الرئيس سوري ,3 فرض مواد تدرس حقوق المواطن وواجباته تحت إدارة القضاء المدني بنزاهه كما يجب, 4 إصدار مادة تعاقب قانونياً عن أي تأجيج طائفي أو مايشابه ,5 تحديد المدة الرئاسية بسبع سنوات فقط وهكذا يكون هناك تجديد أفكار ومناهج للتطوير في ظل تداول السلطة.
-فرنسا
ماجد 2011-10-17 14:47:06
يجب إلغاء المادة 3
المادة 3 تحدث شرخ طائفي في سوريا إذ تجعل المسلم مواطن درجة أولى و المسيحي مواطن درجة ثانية و هذا مرفوض بالكامل في القرن 21 . و خصوصاً بالنسبة لبلد يعترف بالإعلان العالمي لحقوق الإنسان ‘ هذا الإعلان الذي ينادي بإلغاء أي تمييز على أساس العرق أو اللون أو الدين. هذه المادة تهين المسلم قبل المسيحي و هي رجعية إلى أبعد الحدود.
-سوريا
سوري أصيل2011-10-17 14:50:47
عربي للأسف
إن إجتماع الدول العربية وللأسف كلمة العربية وما جرى ويجري فية على تآمر من الدول العربية على العرب عامة وعلى سورية خاصة أصبحنا نمتعض من شيئ إسمه عربي فمتى كانت قطر المتصهينة ميالة للعروبة وللعرب وأنا من الآن فصاعدا\" لأأفتخر كوني عربيا ولكني سأبقى أفتخر كوني سوريا\". إستفيقوا أيها العرب لأن مايحاك على سوريا لستم بعيدين عنة أنتم ومن لايأخذ العبر من العراق وليبيا ودول أخرى ومن لايقرأالتاريخ فالجدير بة أن يدفن مع التائهين والمتآمرين وستبقى سورية إن شاء الله قلعة للصمود والتصدي
-سوريا
ابو شوكت2011-10-17 14:37:06
الى الاخوة المعجبين بالتجربة اللبناني
تحياتي جميع الاخوة ولكن سوريا لا تدار الا بنظام علماني وطني ولا محاصصة كما بالعراق ولبنان يعني الطائفة الفلاني لها كذا والطائفة العلانية لها كذا القياس هو احزاب علماني ومقياس الشخص هو الوطنية كفا ذكر للطائفية سوريا ملك للجميع والتجربة اللبنانية هي من احقر التجار ببالديقراطية مع احترامي للشعب البناني الشقيق
-سوريا
أنا أحب الكباب2011-10-17 13:36:23
حاج نضحك ع بعضنا
المشكلة لا تغيير حكومة ولا قوانين ولادستور. المشكلة أنو نحنا ماعنا دولة قانون. متل حرية الاجتماع والاعتقاد والعتقال بمذكرات قضائية مثلاً.كلو حبر على ورق وفروعة الأمن والبوط العسكري بيكسرو أكبر قانون ومارح يتغير شي
-سوريا
يامن2011-10-17 13:16:29
يتبع
سورية في اغلب تعاملاتها الحياتية وقضائها هي دولة علمانية مع ان تاريخها هي دولة مسلمة . جمالية الطوائف السورية بتنوع دياناتها تتبلور في احترام الاغلبية وتاريخ الاغلبية واحترام الاقليات والاعتراف بدورهم الحقيقي جنب الي جنب كمواطنين سورين لهم نفس الدور ونفس الوظيفه ونفس الحقوق ونفس الواجبات . لافرق بدين او طائفة من يحكم ولكن المهم انه يحكم بقانون يطبق على الجميع كمواطنين سورين , ويحترم الكتب السماوية للجميع الاديان الجميع ولا بتعدى على حرماتها أو حرمات الطوائف الاخرى على حساب الموطنة .
-الإمارات
يامن2011-10-17 13:08:57
يتبع
عندما ناخذ الدستور اللبناني كمثال على تنوع الطوائف فيه نجد ان كل الطوائف تشارك بالحكم مع احترام عادات وتقاليد كل طائفة وعدم المساس بمبادئها ابدا . فالمشاركة الحقيقة بالحكم وبالسلطة لن تكون عن طريق " الرئاسة " بل عن طريق مجلس شعب حر ومتنوع الطوائف والاحزاب تكون سلطته التشريعية النهائية معتمدة على موافقة الاغلبية وليست طائفية. وكل من الحكومة ومجلس النواب او الرئيس يملك سلطة منفصلة لن يتعدى احد عليها والكل يعمل لصالح الكل .
-الإمارات
يامن2011-10-17 13:03:09
.....
موضوع وضع دستور جديد للبلاد كفرة بحد ذاتها بداية جيدة ولا باس بها والتعديل على الدستور الجديد من الاكيد بأنه سيكون ضمن الاصول بحسب الاحتياجات الشرعية ولا ومن المفروض ان لايكون شيئ مستحيل عندما نقارنه بقكرة وضع دستور جديد للبلاد. أما موضوع الاقليات والاكثريات والطوائف الدينية ومقارنتها بالدساتير الاوربية والغربية فهو شيئ مغلوط وغير منطقي , فرنسا تعتبر نفسها ومن البديهيات بأنها دولة مسيحية لذلك لم يتم ذكر الدين في الدستور , والا لماتم محاربة الحجاب والمتحجات والاسلام بشكل عام ....
-الإمارات
مسيحي آخر2011-10-17 12:45:33
المادة الثالثة
نعم تزعجني المادة الثالثة لأنها تشعرني أني لست بمواطن أو مواطن درجة عاشرة، ولا يهمني ماذا يوجد في السويد أو اليونان أو الموزامبيق، نريد سورية بلد علماني ديمقراطي لكل أبنائه لا يحق لأي طائفة فيه فرض عقيدتها أو تعاليمها على الآخرين، وبالمناسبة الفرق بين سورية وكل بلاد العالم عدا عن التنوع الطائفي الكبير فيها أن جميع هذه الطوائف منبثقة منها أو وجودها الأساسي فيها وليست مستوردة من مكان آخر
-سوريا
سوري مسيحي2011-10-17 10:39:20
شكرا لاتاحة الفرصة لهذا النقاش واتمنى
البعض يطالب بتغير المادة الثامنة من الدستور كونها تهمش جزء من المجتمع السوري وهنا اود السؤال المادة الثالثةاليست تهمش جزء كبير من المجتمع (عدد المسيحين في سورية يفوق الثلاثة مليون لا يوجد منطقة في سورية الا وفيها مسيحيون)طبعا تعديلها لن يؤثر على وصول مسلم الى الرئاسة هذا شيء مضمون لكن تعديلها يعطي ضمانة للمسيحيين بانهم بنفس درجة مواطنة المسلميين فانا عندما اخدم بلدي اخدمه على اساس اني سوري اولا واستمد خدمتي للوطن من القانون وليس من كتب الدين.وهنا يجب النظر بعينيين مو واحدة
-سوريا
يوسف2011-10-17 07:21:59
غير اسمو وهات منو تكملة
يعني معقول يجي يوم قبل مايعتقلو المواطن السوري ينقرى قدامو قرار الاعتقال وقرار المحكمة اللي اكيد مو عسكرية وينقرى عليه حقوقو كاملة وقبل مايجبرو يحكي اي كلمة يقدر يطلب محامي يدافع عنو معقولة فعلا نصير بلد حضاري ورجل الامن يحترمنا ويرجعلنا كرامتنا ويعرف انو موجود لخدمتنا مو بشان نحنا نخدمو ويرعبنا ويبتزنا معقول يجي يوم اللي يغلط بحقك بكلمة مو بكف يتحاكم وينسجن مين من يكن معقول نصير بلد ديمقراطي بالفعل.
-سوريا
يوسف 2011-10-17 07:14:06
غير اسمو وهات منو
يعني خظوة حلوي التعديل بس مايكون مثل قانون الطوارئ شالو وحطو قانون مكافحة الارهاب صرنا ننادي الله يرحم ايام قانون الطوارئ رجعو وعلى ارض الواقع الامور مثل ماهيي اي عسكري بفوت بيتك وبيشحطك مثل الكلب قدام مرتك وولادك وجيرانك وبدون لااذن محكمي ولامايحزنون وبتختفيلك كم سنة ماحدى بيعرف وين اراضيك.
-سوريا
كنت فورجي صرت منحبكجي2011-10-17 06:03:56
سقط القناع (7)
لم يكن معدل التعليقات على أي بوست يقل عن 80 تعليق!!!و عندما حاولت النصح و التنبيه إلى الدرك الأسفل الذي انحدرت إليه التعليقات الطائفية في صفحات الفورة..قوبلت بالسباب و الشتائم واتهموني بأني منحبكجي,,و خائن و عميل!! ثم يتهمون النظام بأنه إقصائي يصادر أراء الآخرين و يخونهم!! نعم للنظام الكثير من المساوئ و هو ليس مثالياً على الإطلاق و لكن إن كان البديل أظلم و أسوأ.. فمن الحكمة أن لا نلقي بانفسنا إلى التهلكة.
-سوريا
كنت فورجي صرت منحبكجي2011-10-17 06:02:10
سقط القناع (6)
على الفيس بوك أكبر شاهد ..يريد هذا الانقلاب نقلنا من تحت الدلف لتحت المزراب..و أبشركم أن كل المثقفين و المعتدلين بدؤوا بالانفضاض عن هذه الفورة بعدما اكتشفوا وجهها الطائفي البغيض...زيارة واحدة لصفحة شام نيوز مثلاً ..قد تجدوا 185 ألف عضو مسجل (و ما أسهل أن يكون لديك 20 عضوية)...ولكن من يساهم بالصفحة بشكل فعال في التعليقات لا يزيدون عن 10 اشخاص في المتوسط العام و معظمهم من أقطار عربية و ليسوا سوريين.. علماً أنه في الأشهر الثلاثة الأولى للفورة
-سوريا
كنت فورجي صرت منحبكجي2011-10-17 06:00:24
سقط القناع (5)
الأقليات بالترشح مجرد الترشيح (و ليس الفوز أي أن الموضوع معنوي فقط لأنه لن يفوز أنسان من الأقليات بهذا المنصب لأسباب معروفة أهمها عدم وصولنا للنضج الاجتماعي و الفكري لاختيار مرشحينا حسب الكفاءة حيث تبقى الطائفية همنا الأول إن لم يكن الوحيد, ولكن من الجميل أن يتمتع بهذا الحق حتى لو لم يصل للمنصب). مما دفعني باستنتاج أن ما نشاهده في هذه الأيام ليس ثورة و طنية على الإطلاق لأنه يفتقد لأبسط مقومات الثورة...ما نشاهده اليوم يا سادة هو مجرد انقلاب طائفي وعودة للوراء ليس أكثر..و صفحات الثورة على
-سوريا
كنت فورجي صرت منحبكجي2011-10-17 05:58:42
سقط القناع (4)
أين الخطأ في ذلك إن كنا حقاً نريد بناء دولة عصرية فعلاً.. و ليس خلافة!!...ثم نسي الفوار بالعجقة ..شعاراتهم بالدولة المدنية ليتبين لنا أنها مجرد ذر للرماد في العيون و أن الدولة المدنية بمفهومهم لا تتعدى أن يكون فقط رئيس الدولة شخص غير عسكري...!!! وليست الدولة التي يتساوى المواطنون فيها بالحقوق و أؤكد الحقوق و الواجبات أمام الدولة..أي أن الهــدف هو دولة الخلافة و ليس الدولة العصرية.. وكما نشاهد في تعليقات هذا الموضوع و تعليقات صفحات الفورة..ينقض الجميع كالملسوعين لمجرد ضمان حق إنسان من الأقليات
-سوريا
كنت فورجي صرت منحبكجي2011-10-17 05:55:57
سقط القناع (3)
..بداية كانت الشعارات ضد الطائفية براقة و أن لا فرق بين الشعب السوري و ما إلى ذلك..و لكن ما إن بدأت التدخلات الخارجية بشكل فاضح أحس فيه الفوار بأن نصرهم قد لاح في الأفق حتى كشر الفوار عن أنيابهم..و سقط القناع...فجــأة..تحولت الفورة من "الوطنية لجميع السوريين" إلى ثورة المساجد..و حق طائفة دون غيرها بقيادة البلد و لا أدري لمـــاذا هذا الحق طالما أن المنصب يجب أن يكون مسؤولية و ليس مكسباً؟؟؟؟ فبالحري اختيار الأنسب بغض النظر عما يؤمن و ليكن ملحداً...
-سوريا
كنت فورجي صرت منحبكجي2011-10-17 05:53:35
سقط القناع (2)
في البداية تحمست كثيراً لما يسمى الثورة السورية من خلال الشعارات البراقة كالقضاء على الرشوة و بناء سورية للجميع..و لكن بعد دخولي لمواقع ما يسمى بالثــورة على الفيس بووك ..و بعد حوالي6 شهور تقريباً ..فوجئت من كم الشحن الطائفي البغيض الموجود حيث يقوم أعضاء هذه الصفحات بتناول طوائف سورية محددة بأقذع الألفاظ التي تدل على نفسيات حاقدة آتية من بيئات مريضة, قبل أن يتهموا النظام بالطائفية !!و عجبي!!..مترافقة بصمت غريب من المشرفين على هذه الصفحات المفترض أنهم وطنيون يقودون ثورة لبناء سورية للجميع.
-سوريا
sami552011-10-17 02:13:29
الدستور الوطني
كل ما يأتي من تعليقات خارجة عن نطاق توحيد الأمة و الكلمة هي دعوة مبطنة للعنف و أرى أن توجه القيادة تحمل حكمة القائد و بصيرته و ان كل حرف قاله في خطابه الأول جاء منسجما مع افعال نراها على أرض الواقع و كله ينصب على بناء الدولة الحديثة فلكل من يمارس العنف يريد تعطيل الإصلاحات لأن نواياه هي الهدم و ليس البناء سنظل أوفياء لهذا الوطن و نسير في ركب قائده بشار الاسد دون النظر للوراء
سوريا
سوري يغني من خارج السرب2011-10-17 00:29:03
من الاخر
الشعب السوري واحد واحد اسلام و مسيحية , ودروز وعلوية . طول عمرنا عايشين مع بعضنا وحتى في معظم الاحيان نتزوج من بعضنا ومافي بينا اي كره .بس الله لايوفق اللي بدو يفرقنا ويزرع فينا كره بعضنا ويعملها طائفية.المهم يطلع شي بالتعديل ولا يتمدد عمل الجنة لـ4 شهور اخرى نظرا لعدم الوصول إلى صيغة نهائية للدستورهههههه كل شي ممكن
-الإمارات
ناصح أمين2011-10-17 00:11:07
بدعة الولايتين
كثير من الناس يطالبون بأن تكون مدة الرئيس محصورة بولايتين، وهذا المطلب يدل على التبعية الفكرية للغرب والتقليد الأعمى. لا يوجد أي فائدة من فكرة الولايتين بل هي فكرة سيئة لأن فيها هدر للمال كل 4 سنوات كما أن الرئيس في الولاية الأولى يصير كل همه التجديد لنفسه لولاية ثانية بدلا من مصلحة البلد. ما نحتاجه ليس تقليد أميركا وإنما العودة إلى نظامنا الأصلي الذي كان ينص على أن الرئيس يحكم لولاية واحدة فقط غير قابلة للتجديد. مدة الرئيس في سورية 7 سنوات وهذه كافية ولا داعي للتجديد.
-سوريا
سوريا 2011-10-16 20:59:35
بلا كذب الاقليات تخاف من حكم الاخونجيه
حاجه كذب لم يثبت بيوم من الايام الاخوان المسلمين حسن نواياهم تجاه الاقليات وتم استهداف الاقليات بشكل مرعب النظام لايخوفنا نحن نخاف لاننا تاذينا منهم ومن فتاويهم ياعالم فتاويهم علنيه وتكبيراتهم للجهاد ضد الاقليات علنيه على من تكذبون هل النظام هو من يكبر بالجوامع ويدعو للقتل والسبي والتهجير ام هو من اخترع نظرية عالم تروح عاتابوت وعالم عابيروت او ماعاد في روحه عابيروت بدنا نوسع التابوت عجبا نرى ونسمع وتكذبون ياويلكم من الله
-سوريا
سوريا 2011-10-16 20:49:17
سحدث للمسيحيين بسوريا كما حصل في العراق ومصر
اذا سقط النظام لاسمح الله دون تسويه واذا استولى الاخوان المسلمين على الحكم اول شيئ ستهدم الكنائس او يتم حرقها والتعدي على المسيحيين لااحد يستطيع ان يضمنهم بمصر يرهبون الاقباط ويعتدون عليهم ويحرقون كنائسهم ويهدموها ليبنو مكانها مساجد هل ضاقت بهم الدنيا ليهدمو الكنائس لكي يبنو مساجد هؤلاء لاامان لهم وانا رايت مقال يتوعد المسحيين وماذا سيحل بهم بعد سقوط النظام ويخونوهم هذه الفئه ليس لها امان وتنتظر الفرصه لتنقض على الاقليات تهجرهم او تبيدهم هذه حقيقه ومواقع الانترنت مليئه ببيانات بالتوعد والتهديد
-سوريا
السوري المغرب2011-10-16 19:45:14
عن اي دستور يتكلمون ؟
هل حقيقة في سورية دستور يطبق او لجنة لتشريع دستور وهل يدر ياعضاء اللجنة الموقرين بالسوريين امثالي المغربين قهرا وقسرا من احداث الثمانينات وكانت في مقتبل الشباب وحاولت تسوية وضع يمع اجهزة الامن في السفارات واهلي زاروا مكاتب الامن في اكثر من مكان والنتيجة والاثبات لدي غير مرغوب بك يعني فارقنا بريحة طيبة وان اتيت فالى السجن هكذا رد الامن واحتفظ به عندي فعن اي دستور ياساة تتكلمون ؟ سورية بلادستور حقيقة ولربما الرئيس يعي ذلك او لايدركه بس الله يعين الجميع على المصاب الفادح الذي نعيشه ويفرج عنااجمعين
-سوريا
مغتربة2011-10-16 15:14:08
إلى الأخ سوري الذي جاوب على الأخ المسيحي
إن الأمثلة التي طرحتها كلها دول ملكية النظام والدين يخص الملك وليس رئيس الحكومة الذي هو كل شئ في هذه الدول ويصل بانتخابات وليس كالملك كولي عهد بشكل مستمر كان بالأحرى ضرب أمثله عن دول جمهوريات كفرنسا وألمانيا وأمريكا ففي دساتيرهم لاتحديد للدين ففي الدستور الفرنسي مثلاً (أي مواطن فرنسي يحق له الترشح لرئاسة الجمهورية على شرط أن يكون عمره فوق الثلاث وعشرين عاماً وأن يكون لاحكم علية ولا أي مشكلة مع القضاء) دون تحديد أي مذهب أو دين .
-فرنسا
أحـمـد بـسـمـار2011-10-16 13:27:19
وعن تعديل الدستور
أول شيء وأهم شيء من ضرورات تعديل الدستور السوري, هما المادتان اللتان تحددان دين رئيس الدولة وقيادة الأمة من قبل حزب واحد. لأنهما بعيدتان كل البعد ومتضاربتان مع دخولنا بالديمقراطية الحضارية الحقيقية ومبادئ الحريات العامة وحرية الاختيار وتقرير المصير.مما لا شك فيه أن هذا سوف يخلق مزيدا من الحساسيات الطائفية أو الإثنية. ولكنها ضرورة حتمية حتى نصبح دولة حضارية علمانية حديثة. لذبك آمل من رئيس الدولة ومن اللجان التي تدرس تعديل الدستور أن تفكر بضرورة تحضير تطوير هاتين المادتين. مع تحية مهذبة
فرنسا
SYR2011-10-16 13:21:06
2
نريد دستور بدون تحديد ولايات و لندع صناديق الاقتراع الفصل الحسم بين اي مرشح ,, اضافة الى ضمان تساوي الاحزاب و قانون انتخابات لمجلس الشعب وفق برنامج كل حزب او اي مرشح لمجلس الشعب و هكذا يصبح جزء كبير من السلطة بيد الشعب تتمثل بمجلس الشعب و تشكيل الحكومة.
-سوريا
ابن حلب الشهباء2011-10-16 13:03:11
اين الطائفية
تكملة وايضا كان لي اصدقاء في الجيش من اخوتنا المسحين العرب والارمن وايضا من الاكراد والسنة وايضا من الشيعة من الزهراء ونبل وكنا على قلب رجل واحد وللان ما زلنا نتصل ببعض
-سوريا
ابن حلب الشهباء2011-10-16 12:57:59
الاخوة المسحين
الى الاخوة المسحين انا والدي رحمه الله كان له شريك مسيحي كان من افضل الشركاء ممن شاركهم وللان ما زالت العلاقة مستمرة مع هذا الشريك على مبدذء احفظ ودا ابيك وهو كل ما يشاهدنا يترحم على والدي لانه كان يوده كثيرا كم نحن ولكن النظام هو من يريد التفرقة بيننا لحتمي بكم وانا الان اسكن ببناية فيها المسيحي والكردي والسني فاين الطائفية
-سوريا
سايح2011-10-16 12:51:48
مطرح ما خري شنقوه
الدستور ولك بكير يااخي طبعا هاللجنه رح تصدر عنها هيئة منبثقه لتولي مهام تشكيل قاعده تنسيقيه للتشاور حول صياغه مبدئيه للمواد المنوط بها .:..............؟ لقد تم الغاء قانون الطوارئ ؟ هل توقف القتل ؟ عوجاااااااااا
-سوريا
كمال2011-10-16 12:34:47
العلم السوري بنجمة واحدة فقط
نأمل أن يتم تعديل العلم السوري ليصبح بنجمة واحدة فقط تخصيصا لسوريا
-سوريا
الوطني2011-10-16 12:31:40
مجلس شيوخ .. مجلس صيانة الدستور
نطالب بتأسيس مجلس شيوخ للرقابة على تطبيق أحكام الدستور ، و أن يكون أعضاؤه جميعا من كبار الاختصاصيين التكنوقراط ليكون مجلسا للحكماء يعمل على إبداء النصح و الاستشارة و تقويم و صيانة تطبيق أحكام الدستور في كل قرارات الحكومة و رئاسة الجمهورية و يعمل على رسم الاستراتيجيات العليا للجمهورية
-سوريا
سوري حر2011-10-16 12:28:45
الدستور
الدستور في جميع أنحاء العالم هو مقدس، لذلك يجب أن يدرس بتأني ويدعو إلى حق المواطنة لكل مواطن سوري بغض النظر عن الدين أو المذهب أو العرق .الخ، إما للذين يشككون في موضوع الدستور .الخ، فإن الجهل هو ما أوصل بسوريا إلى هذا المأزق التي تعيش فيه، هل هؤلاء الذين يتظاهرون ويخربون ويقتلون ويتعاملوا مع الخارج، وهم يعلمون بأنهم ليسوا سوى أدوات للخارج، هل هؤلاء متحضرون، إنه الجهل يا سادة وخاصة في الطبقة التي تدعي أنها تحمل شهادات عليا وتعتبر مجرد الحصول على الشهادة هو تحضير وثقافة.الخ.
سوريا
فرزات2011-10-16 12:15:36
سؤال
الى كل من يقول أنه يجب تغير المادة 8 نقول له يجب أن تدرس من جديد لأنها ربما تهمش جزء من المجتمع لكن يجب أن يقول أيضا أنه يجب تغير المادة 3 لأنهاربما تهمش جزء أخر من المجتمع ويجب أن لا ينظر بعين واحدة ويطالب بتغير المادة التي تناسبه ويترك الأخرى ,لأن المبدأ واحد وهو عدم التهميش و المساواة أليس كذلك؟أليس غليون والأخوان طالبوا بدولة مدنية أم عند التطبيق الحقيقي يبدء الفرار؟
-سوريا
مهند2011-10-16 12:25:13
الدكتورة نجاح العطار و آخرون
يرجى توجيه الدستور الجديد قبل إعلانه ليتم تنقيحه و صياغته من قبل الدكتورة نجاح العطار و الأديبة كوليت خوري و و الدكتور عارف دليلة و الاستاذ هيثم مناع و الدكتور محمود السيد و الاستاذ ميشيل كيلو
-سوريا
الوطني2011-10-16 12:19:50
أنتم الأمل .... و أنتم مطالبون
كلنا أمل بأن يكون دستور علماني للجمهورية السورية و أن يجسد في جميع مواده مبادىء المساواة و العدالة و احترام المواطن و ضمان كرامته و أن يعزز مبدأ الديمقراطية و التعددية و حق المرأة و منح الجنسية السورية لأبناء المواطن السوري بغض النظر عن جنسه و أن يحصر ولاية الرئيس بولايتين على الأكثر كل واحدة خمسة سنوات و أن يقر مجلسا للشيوخ من التكنوقراط
-سوريا
إلياس 2011-10-16 12:19:48
ما دخل بختيان
هل ياترى سيكون هناك بند بتحديد فترة الرئاسة اربع سنوات فقط ولايحق للرئيس الترشح أكثر من فترتين رئاسيتين هذا عدا إلغاء المادة ٨ وكيف سيكون هناك انتخابات ادارة محلية خلال شهرين والدستور القديم قائم!!؟؟وثم ما دخل بختيان مسؤول حزب البعث بالتصريح بشأن الدستور الجديد على اعتبار ما سيكون من دستور للشعب وليس للبعث
-سوريا
جوزيف2011-10-16 12:00:59
شكرا
كنت فورجي صرت منحبكجي شكرا لك من القلب لان بالفعل ماتقوله هو عين الحقيقة ليبارك الرب الاله سورية ويحمي شعبها ان لم يتم قبول الاخر لن نتتطور في حياتنا وبالنسبة للاخ اللي عم يقول رئيس لبنان ماروني للعلم فقط اول ثلاث رؤساء هم من الارثودكس ثم نحنا ليش عم نقارن حالنا ببقية الدول شي فرنسا شي اميركا شي اوروبا نحن سوريون نريد ان نبني دولة للجميع والجميع متساوون امام القانون واللي بدو يروح يصلي شو مابدو يعمل هي علاقته مع ربه ووحده هو يحاسبه وليس البشر هاد للجنة وهاد للنار في رب قاضي
-سوريا
sami2011-10-16 12:07:59
الحقيقة المرة
الطائفية تنهش العظم و المتظاهرين و المدافعين عنهم ليس لهم هم سوى الهم الطائفي و ليس لهم اي مطللب سوى الغريزة الطائفية بأي حق تطالبون بلغاء المادة الثامنة و هي حكم الحزب الواحد التي هي اخت المادة الثالثة و هي حكم الطائفة الواحدالا ترون هذا التناقض هذه هي ديمقراطيتكم و لمن يتحدث عن دساتير دول اوربية مسلمو اوربالم يكونوا فيها من الالف السنين و هم جمعيا مهاجرون اما مكونات الشعب السوري من مسيحيين و طوائف اخرى هم موجودون على هذه الارض من الاف السنين و سكانها الاصليين و ليسو مستور
-سوريا
منير2011-10-16 11:46:10
معلومة
سمعنا بالفضائيات أن المسيحيين يشكلون 10 % تقريبا ومن التعليقات 2.7 مليون ,سنقولها لأول مرة ومع الاعتذار للبطريركية الأنطاكية التي لاترغب بالاعلان عن العدد لكن حتى تاريخ 17-1-2011 وهو تاريخ أنتهاء القساوسة من التكريس وأخذ معلومات عن الرعية فان عدد المتواجدين بسورية حتى تاريخه هو 5.4 مليون وهي الطائفة الوحيدة المتواجدة في كل القرى والمدن والمحافظات ومن ازرع حتى البوكمال ولدينا العدد التفصيلي لكل بيت وحتى بكل قرية, وهي الطائفة الوحيدة التي تسكن بكل المناطق مع كل الطوائف والقوميات.انتهى
-سوريا
احمد2011-10-16 11:41:54
فارس بيك الخوري
الى الاخوة المسيحين لا يجوز هذا الكلام انتم تعرفون ان المسلمين في سوريا ليسو عنصرين وارجعو الى التاريخ يا اخي جيبولنا واحد متل فارس بيك الخوري ومنحطو على راسنا من فوق  
-سوريا
سورية باميتاز2011-10-16 11:33:44
نقد بناء
إن الإعلان عن تشكيل لجنة لتعديل الدستور خطوة إيجابية وإن كانت قد أتت متأخرة كثيرا.لكن ملاحظاتي على اللجنة أنها لا تضم أشخاص من حقوق الإنسان ولا تضم سياسيين لهم قبول في الشارع ولا تضم المعارضة الداخلية التي لم تذهب لا إلى موسكو ولا تستعين بأي دعم خارجي.ألا يجب أن يكون هيثم مناع من الموجودين؟؟ باعتباره من المناضلين بحقوق الإنسان..عارف دليلة؟ باعتباره اقتصادي متمرس وسياسي..ميشيل كيلو؟ باعتبار مازال لديه قبول في الشارع السوري؟ أين هم جماعة هيئة التنسيق الوطني لقوى التغيير؟ الأحزاب الكردية...
-سوريا
أسامة2011-10-16 11:15:43
الخروج من الأزمة
ان اعداد دستور جديد هو ثورة اصلاحات لأن الشعب السوري كان يتوقع اصدار قوانيين و بأأقصى الحالات تعديل فقرة أو اثنتين من الدستور نتمنى التوفيق للجنة التي بها أسماء لامعة وعلى الشعب السوري مساندتهم لأنهم سيكتبون مستقبل سورية و بالتالي الخروج من الأزمة.
-سوريا
أبــــو حــــلــــب2011-10-16 10:59:05
الى ناصح أمين..اظهر وبان..!!
وليش بقى الرئيس في لبنان يجب أن يكون ماروني حصرا..ممكن تعربها لو سمحت..واللغة العربية هي لغة أكثر من 93% من السوريين ام بدك كردي وارمني وسرياني وشيشاني وتركماني وأشوري وكلداني وعفاريتي يلي تأخد هيك أفكار واقتراحات..روح قول الغاء المادة الثامنة وكلمة الاشتراكية المعفنة.. قال ناصح امين قال ..!!
-سوريا
ابو الشوق2011-10-16 10:52:19
إلى الناصح... الأمين
هلأ المادة 3 هيي يلي مطاتلعتك بموقف وحش قدام العالم..وين راحت القبضة الأمنية..وين راح قمع المتظاهرين ..وين راحت تهمةالمساس بكرامةالنظام ( وليس الوطن ).. وين راحت المادة التامنة بصيغتها يلي بتحط من قيمة الانسان السوري لأنها لا تعتبره مواطن بل تابع للبعث حتى العظم... وكأن البعث دين وعقيدة وليس حزب وفكر
-سوريا
محمد2011-10-16 10:36:12
مو هون المشكلة
أجهزة الامن مو فارقة معون لا دستور و لاغيرو و اكبر شي عندون الجمل (على قولة المثل العامي) ففالج لا تعالج. المشكلة ليست في الدستور الحالي رغم نواقصه المشكلة بتربية رجال الأمن و بهيمنة السلطة التنفيذية على السلطة القضائية و التشريعية.
-سوريا
ناهد الاسترليني 2011-10-16 10:36:10
مابدنا دستور
ياريت كانت مشكلتنا بالدستور لكانت انتهت الازمة السورية منذ زمان بعيد. إن المشكلة الحقيقية في سوريا تكمن في ان كل جهاز امني له دستوره الخاص به ويطبقه كما يحلو له ولا يستطيع اي دستور اخر مراقبة تصرفاته او محاكمته!! للأسف اقولها ان مايحكم سوريا ليس الدستور وانما شريعة اخرى ودستور اخر بعيد كل البعد عن الدساتير والشرائع البشرية
-سوريا
أحمد الشامي 2011-10-16 10:35:39
الدستور قديمه وحديثه
من يقرأ الدستور القديم لا يجد فيه سوى بعض المواد الواجبة التغيير أما المواد الأخرى فصياغتها جميلة وتعبر عن تطلعات الشعب ولكن مشكلة الشعب ليست مع الدستور وإنما مع من لا يحترم الدستور ولو تم وضع دستور ممتاز ما هي الضمانة للتقيد فيه إن كان الكثيرين فوق القانون
-الإمارات
أموي2011-10-16 09:44:00
شامي
نعم لاسقاط الدستور القديم وتأليف دستور جديد لسوريا , لا يكون فيه رأي للعسكر ولا للشرطة ولا لأي سياسي سابق منذ 50 سنة على الاقل طبعاً ولا سياسي حالي. يشارك في فقط الشعب بكل طوائفه الشريفة ويحتكم فيه فقط لمن تجاوز 21 سنة, حتى ما يلعب فيه الاطفال.
-سوريا
خالد 2011-10-16 09:38:46
النظام يغني خارج السرب
الثقة مفقودة تماماً في كل مايأتي من النظام ، فكيف تكون هناك لجنة لصياغة دستور جديد وهذه اللجنة مشكلة من أفراد النظام ومن البعثيين ، والشعب كله كره كل مايمت للنظام ولحزب البعث بصلة ، الفساد يضرب بالبلد والبعثيون والنظام هم من سبب الفساد في جميع مرافق ومصانع الدولة الخاسرة ..
سوريا
أموي2011-10-16 09:35:26
شامي
أتمنى التوفيق للجنة التي لانعرف سوى بعض أعضائها وهم السادة الاساتذة في كلية الحقوق ونعرف بعضهم معرفة شخصية وهم الحمد لله محسوبين على النظام فقط ولكن مع ذلك نتمنى التوفيق للجميع ولكنني لست متفائل على الاطلاق, لأن المثل الشامي القديم يقول : كلاس ما بيغبر على طحان >>>
-سوريا
الفارس2011-10-16 09:27:10
تطبيق
الاساس هوفي تطبيق الدستور وليس فقط في الدسنور نفسه فما فائده من دستور بدون تفعيل
سوريا
عبد القهار البشار2011-10-16 09:19:07
ضحك عاللحى
أنا واثق ما رح يتغير شي وأذا تغير بيكون لصالح الأمن والنظام
-سوريا
المحامي الدكتور أبو حسني 2011-10-16 08:47:39
من هم المعينين باللجان ؟؟
حتى الآن تم تشكيل حوالي 33 لجنة منها لتسعير ثمن السيارات ومنها لتوزيع المازوت ولجان كثيرة غيرها وهذه اللجان تعين من قبل الحكومة ويطلب منها تقارير وبيانات وأكثرها أهمية هي " اللجنة الوطنية لإعداد مشروع دستور للجمهورية العربية السورية تمهيداً لإقراره , ويقول المثل من يأكل من خبز السلطان يضرب بسيفه أي ينفذ أوامره ولو بقوة السيف , إذن النتيجة معروفة من الآن ولا داعي للانتظار , مع أننا عاصرنا دستور عهد الاستقلال وكان الأمثل , إلى أن بدأت سلسلة الانقلابات وكل منها يقر دستور لصالحه
-سوريا
ابو عمار2011-10-16 07:51:23
اليات غامضه
-كيف تم اخنيار الاعضاء؟ماهي الاسس؟اين دور الشعب بذلك؟ماهي مؤهلاتهم؟خلفياتهم؟سيرتهم؟انجازاتهم؟
-سوريا
رامي2011-10-16 07:35:39
شوية منطق
يعني اذا الدستور الجديد نص على مدة محددة للرئاسة باربع سنوات قابلة للتجدد مرة واحدة وعدم تحديد حزب الرئيس مابيكون نقلة نوعية باالحياة السياسية
سوريا
مسيحي سوري 22011-10-16 07:28:50
سوريا بدها حرية
أنا اطلب الفاء المادة 3 من الدستور حتى حس اني متساوي مع باقي اطياف المجتمع بس ماعندي مشكلة اذا اجا رئيس من الاخوان المسلمين بشرط انو يكون اجا بانتخابات حقيقية وليس 97%.وياريت المادة 8 تلفى لانها سبب المشكلة.
-سوريا
كنت فورجي صرت منحبكجي2011-10-16 07:10:18
سقط القناع
شايف الكل جانن من المادة التالتة من الدستور!!! مو عأساس واحدواحد واحد الشعب السوري واحد؟؟مو عأساس إسلام و مسيحية و بدنا وحدة وطنية؟؟؟و لا هاد بس كلام فاضي و تجارة وطنيات و شعارات كذابة للمظاهرات...بينتوا على حقيقتكم يالفورجية..يللي عم تدعوا إنو النظام طائفي..أثبتم أنكم أكثر طائفية من النظام.لماذا تعيبون على الأقليات عدم خروجها في المظاهرات طالما أنكم طائفيون تريدون مصادرة أبسط حقوق المواطنة و المساواة مع سوريين مثلكم..سقط القناع
-سوريا
طبيب سوري2011-10-16 07:11:08
ليش شو قيمة الدستور كلو؟
إذا قانون الطوارئ التغى من أصلو والقتل مستمر بل زاد فشو فائدة الدستور كللو اذا في عالم فوق القانون .. كل هالحكي ضحك عالعالم .. بعدين أنو مطالب شعبية هي؟ بعلمي اللي عم يطلعو يضحوا بحياتون مشان مطالبون وكرامتون حثالة وأقلية وزعران ومتظاهرين غير قانونيين وما بيعرفو شو يعني حرية .. كيف صارت مطالبون شعبية؟
-سوريا
شو ما كان2011-10-16 06:45:00
مسخرة
إذا النظام جاد بوضع دستور جديد, لازم اللجنة تكون مؤلفة من كافة الأطياف السياسية في سوريا, معارضين أم مؤيدين أم غير ذلك... و كافة الأحزاب و كافة التيارات... يعني لازم تكون لجنة بتمثل الشعب تمثيل كامل... غير هيك, بتكون القصة كلها مسخرة و إعادة أنتاج الدستور الحالي, لاكن ب"فوتات و طلعات" مختلفة
-سوريا
عبدالرزاق عبدالكريم2011-10-16 05:41:06
سوريا كانت ولازالت حلوة الحلوات
نناشد السيد الرئيس أن يكون دستورنا لتأسيس دولة علمانية ولا نريد ترسيخ المحاصصة والأستقواء فالشعب مصدر السلطات وجميع الأديان والمذاهب لابد أن تبقى تحت القانون ماكانت عليه سوريا كان مفخرة , بحق فلامسلم ولامسيحي ولا كردي ولا أشوري أو أي له معاملة خاصة بل الجميع يعتبروا مواطنين , لانريد محاصصة لبنان أو العراق , نريد سوريا متجانسة ومنسجمة مع ذاتها ’ولانريد دستور يأخرنا ويشرزمنا الى طوائف وقوميات متناحرة بل نريد دولة قوية للجميع والكل حسب حبه لوطنه ,سوريا كانت ولا زالت مفخرة للشرق بانسجام وتعايش أهل
سوريا
dany2011-10-16 04:45:06
الى مسيحي سوري
كلنا بنعرف انه كندي من بين 44 رئيس لاميركا كان الوحيد الغير بروستانتي و لهيك انقتل و اوباما اول رئيس غير ابيض و لهيك عليه حراسة اكبر بكتير من اي رئيس و مع احترامي للدين المسيحي الكنيسة البروستانتية هي الاصل ايرلبدية و بين البروستانت الايرلند و الكاتوليك الانكليز جرايم لا يصفها التاريخ امتدت ل 800 سنة و الي كان عراب سلامها جون ميشل مبعوث اوباما للشرق الاوسط و لضيفك من الشعر بيت كل المسلميين في الغرب و انا واحد منهم بحسوا دائما بالتمييز و لو ببلدغربي كاميركا او فرنسا او كندا
سوريا
khaled2011-10-16 02:47:57
ممتاز التغير
تمام ياريت تغيرو وتساوي هل بلد متل بلاد بره بقا قرفنا من ذل ورشوة ونصب واحتيال من قبل جهاز الأمني انا اتمنى اني اكون كل مناصب دولة بأيدي لكنت حاسبت كل رئساء جهاز الأمن وكنت حبست وقتلت كل واحد عم يغلط وعم يقوى على ضعيف لانه ظلم بحياته مابدوم وانا واحد من هل مظلومين بس الله لايوفقو كل واحد كان فيه وشارك فيه
سوريا
samer2011-10-16 02:22:49
adostor
انهاخطوة جبارة في طريق الصلاح الذي سيغير وجه سوريا ل50 سنةالقادمة يوجداسماء باللجنة من العيار الثقيل سياسيا ونتمنى ان يخرجوا البلد من الازمة ونعتقد انهم قادرون ويتم العبور للشعب السوري
-سوريا
ميشيل 2011-10-16 01:49:18
الى حوراني اصيل
لعلمك يا استاذ انت كلامك جايبو من مقالة للدكتور فيصل قاسم ويلي ثبت انو كلا كذب وتلفيق ولعلمك باميركا لا يملكون بطاقات شخصية فقط شهادة السواقة بتحوي عمعلوماتون وهي اجبارية الا للحالات الخاصة وععالشهادة ما بينكتب الدين او المذهب وبالتالي كلامك عاري عن الصحة وبفرنسا اكتر من مرة كان النجم زين الدين زيدان المسلم العربي بدو يترشح للرئاسة
-سوريا
سوري2011-10-16 01:44:02
الى مسيحي ج2
في السويد، فالدستور ينص في المادة الرابعة على أنه يجب أن يكون الملك من أتباع المذهب البروتستانتي الخالص. وحسب المادة الثالثة من قانون التسوية البريطاني ينبغي على كل شخص يتولى المُلك أن يكون من رعايا كنيسة إنجلترا. وفي الولايات المتحدة فهناك اتفاق عُرفي ينص على أن يكون الرئيس مسيحياً من البروتستانت، والرئيس الأمريكي الوحيد الذي كان من المسيحيين الكاثوليك هو “جون كينيدي” الذي مات قتيلاً. أخي عندما تغير كل هذه الدول العلمانية دساتيرها طالب أنت ومن معك بتغيير المادة الثالثة من الدستور.
-سوريا
سوري2011-10-16 01:39:40
الى مسيحي
أخي المسيحي قبل ان تتحدى ابحث بالأنترنت عن دساتير العالم وهنا اسرد لك بعض المثلة لما طلبت:الدستور اليوناني ينص في المادة 47 على أن كل من يعتلي حكم اليونان يجب أن يكون من أتباع الكنيسة الأرثوذكسية الشرقية. في إسبانيا تنص المادة السابعة من الدستور على أنه يجب أن يكون رئيس الدولة من رعايا الكنيسة الكاثوليكية، باعتبارها المذهب الرسمي للبلاد. وفي الدنمارك، فالدستور الدنماركي ينص في المادة الأولى على أن يكون الملك من أتباع كنيسة البروتستانت اللوثرية.
-سوريا
وسيم2011-10-16 01:37:50
المادة الثالثة
اي سيدي الكريم باميركا وبغير اميركا بيصير الرئيس يكون مسسلم شوف بفرنسا المسملين فيا مانون فرنسيين كلون مغاربة ومع هيك بيحقلون يترشحوا للرئاسة احتراما لمواطنتون فكيف نحن ولاد البلد من الاف السنين وبدك تحرمنا من حقنا وانت بتعرف حق المعرفة انو ما رح ينجح رئيس مسيحي بس هي المادة فيا اهانة للمسيحيين
-سوريا
ابن الفرات من حقول النفط2011-10-16 01:24:35
قرارات و لجان و لجان و لجان اللجان
الله يرحم شهداء بلدنا.. و حسبنا الله .. هل يحتاج بلدنا الي كل هذه لجان و لجان و اللجان و توابعها ؟ كل لجان سابقة ما شفنا نتايجها مع انو كلنا نعرف حقيقة من احداث درعا لكل الاحداث التي تلتها .... امورنا و مشكلتنا مع النظام الأمني الحاكم بالبلد و لا ينظر إلى أي قانون او دستور ....
-سوريا
مواطن متشائم!2011-10-16 01:19:27
للاسف مكانك راوح!!
طالما ان هذه الاسماء ( اعضاء اللجنة ) هم جميعا من صلب النظام فلا اعتقد ابدا انه هناك املا بالافق ، يعني بالعربي المشرمحي متل اللي عمبيحاكي حالو ؟!! يعني اذا اعتبرنا انو كل الاسماء تبع المعارضة الخارجية لم تعجب السلطة لانهم مندسين سلفيين تكفيريين ارهابين متامرين .... الخ طيب شو منشان المعارضة الداخلية الوطنية اللي اكلت راسنا فيها السلطة؟!! يعني ميشيل كيلو مثلا ؟!! طالما ان عقلية الحوار لدى السلطة ما زالت كما هي فلا تتوقعوا الا الاسوء
-سوريا
جرجس علي محمد2011-10-16 01:12:39
بالعكس
بالعكس, الأسماء الواردة معظمها معروفة بحيادها ونزاهتها, وإذا قدري جميل بدو يأمم النفط فهيدا شي منيح وما خص إنو بدو يرجع الشيوعية, في قطاعات متل النفط والكهرباء والماء والغاز أثبتت عدم فاعلية خصخصتها حتى بالدول الرأسمالية, وعلى كلن النظام الشيوعي عالأكيد مو أسوأ من النظام الرأسمالي اللي عم تتغنى فيه واللي شفنا لوين وصل العالم.
-سوريا
نسر سوريا2011-10-16 01:00:22
لا تفاهم مع القتلة
أوقفوا القتل أولاً و بعدين امنحكي عن هادا يلي عم بتسموه تغيير أو تعديل الدستور
-سوريا
Syrian2011-10-16 00:56:36
الله معنا
بما انو شعبنا صرلو 8 شهور متفهمن ما شاء الله و صاير سوبر توبر ريحني اكتر من مجرد شعب مثقف بيفهم بالسياسة و الاقتصاد و التحاليل اللوجيستية , بقترح على سيريا نيوز تفتح موضوع اقتراحات عامة الشعب للدستور الجديد عل و عسى يلاقي صدى عند لجنة تعديل الدستور و نشارك بالحياة السياسة بشكل فعال ( على فكرة طلبي جدي و بشكل كبير و مافي غير سيريا نيوز بتقدر تقدمو لشعبيتا الكبيرة )
-سوريا
ناصح أمين2011-10-16 00:31:52
فوائد التصويت بلا
بعض الناس يقولون ما فائدة التصويت بلا، والجواب هو ما يلي: 1-التصويت بلا هو موقف مبدئي لأي مواطن يحترم نفسه حتى لا يكون شاهد زور على جريمة وطنية تمزق كيان الدولة والمجتمع. 2-التصويت بلا هو رسالة للعالم تقول بأن الشعب السوري ليس بالصورة التي يحاول البعض ترويجها عنه. إذا كانت هناك نسبة كبيرة من المعترضين على الدستور (وأنا أطالب أيضا بخروج مظاهرات مرخصة تندد بالمادة 3) فهذا الأمر سيترك صورة إيجابية عن الشعب السوري في العالم لأن المادة 3 هي تشويه كبير لصورة السوريين وسمعتهم عالميا.
-سوريا
ماجستير هندسة ..و عاطل عن العمل2011-10-16 00:32:35
الى ايلي & مسيحي سوري
حبيبي والله أنا من أنصار أن لاياتي رئيس من الأغلبية ( مع أني منهن ) وخصوصا في هذه المرحلة . لكي يتبرا الناس من تهمة الطائفية اللتي زرعها النظام في راس الأقليات لمحاولة تحيدهم .. وهو بذلك يحنمي بهم ولايحميهم .. بحب ذكرك أنو لما كانو الإخوان في السلطة (أيام كانت سوريا دولة قانون وديمقراطية ) كان رئيس الوزراء مسيحي لاربع دورات برلمانية ... يعني الشعب مو طائفي
-سوريا
متابع2011-10-16 00:23:08
اضافة اخرى
المادة السادسة والعشرون لكل مواطن حق الإسهام في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وينظم القانون ذلك ( ايضا تتعارض مع المادة الثالثة ) اما بالنسبة للامثلة عن الدول فتركيا التي هي مثال يحتذى للمعارضين الاسلاميين ( و التي يقيمون مؤتمراتهم فيها ) و التي يشكل الاسلام فيها 99.5 % و يحكمها الاخوان المسلمين لا يوجد في دستورها ما ينص على ان الرئيس يجب ان يكون مسلما
-سوريا
مسيحي سوري2011-10-16 00:09:19
الى حوراني اصيل
ما تقوله هو عرف وليس دستور فهو ينص على أن الجمهورية الفرنسية تكفل مساواة جميع المواطنين أمام القانون دون تمييز يقوم على الأصل أو العرق أو الدين وللعلم الرئيس جون كينيدي هو كاثوليكي وليس بروتسانتي
-سوريا
غالي2011-10-16 00:05:42
موفقين
أنا غير متفائل باللجنة على سبيل المثال اليوم شفت محمد العكام وهو عضو ولم يعجبني طرحه فهو غير حيادي ، انه متأثر كتير بالحرس القديم وهالشي ينطبق على بقية الاعضاء لانه ما بظن احد فيهن يقدر يصيغ الدستور بدون املاءات وايضا لدينا قدري جميل اليوم صرح انه يجب تأميم النفط، بده يرجعنا لأيام الشيوعية
-سوريا
اسدي للعضم2011-10-16 00:04:31
المادة التالته
الى كل من يحلم بتغيير المادة الثالثه واولهم ناصح امين افندي تكرم عيونكون لح نشيل المادة الثالثه من شرشها منيح ؟؟؟ بس لا تحلمو بمنصب الرئاسه ولا بالمنام لانو غير بشار ما لح نرضى , بشار الاسد قائدنا الى الابد مفهووووووم ؟ الى الابد ويللي مو عاجبه ينطح راسه بالحيط . قال الماده التالته قال هه...
-سوريا
عبير من الشام الحرة2011-10-15 23:51:09
أين سانا من اللي حدث اليوم
الاخت سالي.. حكيك بالصميم وهذا دليل على ان وكالة سانا عبارة عن وكالة بايدي ضباط الأمن .. يمكن لازم يطلع 100 ألف مشيع حتى تذكر سانا انوا في قتل صار بالميدان .المشكلة التي ندمنا عليها اني كنت مصدقة اللي منشوفوا بالدنيا والسورية ..أههه على ندمي ..بعتذر كتتتتتتتتتتيييييير للشهداء ... على فكرة تبعد وكالة سانا عن الميدان مسيرة سيارة 10 دقائق؟؟؟
-سوريا
سوري متفائل2011-10-15 23:45:01
استقلالية القضاء والأمن والجيش
أبسط شي لازم ينص عليه أي دستور متحضر هو منع القضاة وضباط الأمن والجيش من الانتساب للأحزاب لأنو هدول ولائهن لازم يكون للوطن والشعب وبس وما لازم يكون عندهن أي ولاء تاني لأي شي ولازم ما يكون التشريع من صلاحيات الرئيس هي صلاحية برلمانية وبس الرئيس فيه يعترض ع القانون ويأخر اصداره ويطرحه للاستفتاء إذا حب بس ما بيصير هوه يشرع قوانين ويضل البرلمان للدبيكة والمطبلين والرئيس لازم يكون سوري وبس مو مهم العرق أو الدين إذا كان عنجد ح ينتخبوه الغالبية وهنن فيه مقتنعين
-سوريا
عبد الرؤوف الشبيح2011-10-15 23:46:58
وين
المادة 8 من الدستور أفقرت الشعب السوري ودمرته ,, نعم لدستور عصري جديد مدني .. ويجب أن يتكون في هذا الدستور مواد تحاسب عناصر الأمن وتضع لهم حد !!.
-سوريا
حمصي غير مندس 2011-10-15 23:42:45
لا بد من تدارك الأخطاء السابقة
لماذا تم أختيار العنبري رئيسا ً للجنة ؟؟؟؟؟؟ و هذا الأستاذ ذاته كان رئيس اللجنة التي وضعت الدستور . و أين السيرة الذاتية لهؤلا ء أعضاء اللجنة ؟؟؟؟؟؟؟؟
سوريا
سوري متفائل2011-10-15 23:34:05
فيهن يحلوها بأقل من أربع أشهر إذا بدهن
مع إنو نص أعضاء اللجنة من الوجوه يلي كانت تطلع ع الاعلام الحكومي لتدافع عن النظام بإسلوب مو منطقي بس لسى في امل شوي إذا بينص الدستور على إنو الجمهورية برلمانية وعدم امكانية شغل أي منصب حكومي أو سياسي إلا مرتين متتاليتين بما في ذلك أعضاء مجلس الشعب وقادةالأحزاب حتى ما ينفصلوا عن الشعب يلي بيفلح ممكن يشغل منصب تاني غير يلي كان فيه حتى ما تصير حرفة الشغلة وعدم السماح للمسؤول الذي يمتلك صلاحيات التعيين المباشر في أي وضيفة أو منصب في الدولة من تعيين أي من أقاربه حتى الدرجة الرابعة ومالنا بحاجة 4شهور
-سوريا
احمد الشامي 2011-10-15 23:36:22
الدستور فوق الجميع
اعتقد اولا ان فترة 4 اشهر لا تتناسب مع طبيعة الوضع وان لزم الامر كان من الممكن زيادة عدد اللجنة بحيث يتم تقليص المدة لشهر على الاكثر ثاتيا ما هي الالية التي ستضمن عدم القفز فوق الدستور وهل يستطيع احد ان يقول لرجل امن اين مذكرة اعتقالي مثلا وهي في الدستور مادة تسمح للدولة باعتقال افراط من الشعب ولاتسمح لاحد بمعرفة مكانهم وتفرج عنهم بعد اشهر مما يثتب برائتهم
-الإمارات
مواطن سوري2011-10-15 23:34:33
لا تنسوا هؤلاء
هناك اربعة اسماء هامة يجب ان تضععوها في هذه اللجنة وهي بسام ابو عبد الله + اخمد الحاج صالح+طالب ابراهيم +شريف شحادة + اخرين فمن دون هؤلاء لا اعتقد ان الدستور سيكون جيد، يجب الاستفادة من خبرات هؤلاء الرائعة خاصة في مجال شؤون المجموعات الارهابية الاجرامية المسلحة التي عائت فسادا وقتلا وتدميرا في بلدنا الحبيب سوريا
-سوريا
معيّد، يعني ُمعارض ومؤيد2011-10-15 23:29:46
ممكن
الشعب راكب طيارة والحكومة عم تدفش سيارة...بس شو راي المجلس الوطني الانتقالي بالموضوع...3000÷8 اشهر= 375 شهرياً هذا يؤدي أن فاتورة الدم ستزيد 1500 ضحية ريثما يتغير الدستور,,,السيد الرئيس,,,ببساطة ألغ المادة الثامنة عندها تهدأ النفوس. اللجنة ناقصة صاحب المربعات مشان كل شهر ينطوا مربع......لك مبينة شراء وقت....عن جد باي باي سيريا
-سوريا
حمصي متكهرب2011-10-15 23:20:40
هل يكفي 4 اشهر
هل يكفي 4 اشهر لصياغة دستور لسوريا ان اقول لا بل نحن بحاجة للتأني كي لا نعود و نعدله بعد كام يوم لذلك اقترح ان تأخذ اللجنة وقتها و اعتقد انها بحاجة الى فترة لا تقل عن 10 سنوات لتعيد صياغة الدستور، كي نتأكد أن الدستور الجديد صالح لفترة طويلة، و بجميع الأحوال عند الحاجة الضرورية لتعديل الدستور و تغيره او مخالفته فربع ساعة تكفي لذلك لكن هذا عند الضرورة و ليس دائماً.
-سوريا
واحد منهم2011-10-15 23:09:16
لك على سيرة اللجان ؟ حدا بعرف شو صار بلجنة التحقيق
من 6 شهور اتشكلت لجنة للتحقيق في أحداث درعا, اللجنة شكلتها الحكومة السورية ,لك حدا بعرف شو صار فيا ؟؟؟!!! " حيّ على اللجان , حيّ على اللجان " مطر
-سوريا
حوراني أصيل2011-10-15 23:08:41
الى مسيحي سوري
بتحكي عنجد؟ هل تعلم أن اليونان تشترط رئيس مسيحي ارثوذكسي؟ والأرجنتين وفرنسا واسبانيا تشترط رئيس مسيحي كاثوليكي؟ وأمريكا والسويد والدنمارك تشترط رئيس مسيحي بروتستانتي؟ وانكلترا تشترط رئيس مسيحي انجليكاني؟ وأن باراك أوربا لو قال أنه مسلم لما رأيته الأن رئيساً لأمريكا؟ وكل هذه الشروط مبنية على الأغلبية الساحقة في البلاد.
-سوريا
احمد العلي2011-10-15 22:58:26
حلو كتير
مين قال ان المشكله في سوريا الان هي الدستور
-سوريا
ايلي2011-10-15 22:43:03
شكرا للاخ مسيحي سوري
اوافقك الراي تماما فلو رشح مسيحي نفسه للرئاسة فلن يصل لانه اذا حدث ذلك ستكون سورية الدولة الديمقراطية الاولى في العالم والدولة الاكثر تسامحاوالاكثر رقي لكن هيهات لكن فصل الدين عن الدولة هو الطريق الوحيد لبناء سورية حديثة وللذين يقولون ان دول الغرب تحدد دين الرئيس فهذا مثير للسخريةلايمكن ان نبني بلد دون نقبل الطرف الاخر ولا يجوز ان يكون الحكم حكم اكثريةعددية بل حكم القانون حيث المواطنون متساوون لان الاكثرية تتغير وممكن تصبح اقلية والعكس صحيح
-سوريا
علماني2011-10-15 22:49:37
تناقض وتخلف
المادة الثالثة تتناقض مع المادة 25 المواطنون متساوون أمام القانون في الحقوق والواجبات. فأين هذا التساوي إذا كان المسيحي لا يحق له رئاسة الجمهورية وهل هناك بلد متقدم في ً العالم يمنع المواطنين من منصب لأنهم من دين آخر أيها المتخلفون الرجعيون ليس عندكم شجاعة لو كان هناك مجلس قضاء مستقل فعلا لرفعت قضية التناقض بين المادتين واقتضى الغاء المادة الثالثة بند 1
-سوريا
محتار2011-10-15 22:47:35
أحلى دستور
أحلى دستور مع المعارض (!!!) الوطني (!!!) قدري جميل !!! كان ناقصها اللجنة محمد حبش !!!
-سوريا
محاسب معارض2011-10-15 22:39:06
4*30*10
أربعة شهور نضربها بثلاثون يوماً تصبح النتيجة 120 يوماً نضربها بالعدد اليومي لقتل المتظاهرين تصبح 1200 شهيد لبينما يقروا القرارات ... الدم السوري رخيص عند النظام ...؟!!!
-سوريا
سوري خبرة2011-10-15 22:22:29
الرد على متملقين
بعمرك شفت رئيس اميركي أو اوروبي من المسلمين ..هذا شان الشعب وهو الذي يقرر ..حتى اوباما ذو الأصول الإسلامية لو كان معتنق الأسلام لا يسمح له بتقلد منصب الرئاسة....وفهكم كفاية
-سوريا
بطل الابطال2011-10-15 22:09:06
لوين الوجهة
هلق صممنا الدستور على كيفنا وطبعا سيطرح للتصويت وطبعا النتيجة معروفة لانوا كل شي بايدنا وافرحوا ياشباب دم الشهداء ماراح هباء ، لآ لآ ياجماعة مو هيك عاهدنا الشهداء و لا مشان هيك طلبوا الشهادة ، الدستور يصاغ بايد ممثلي الشعب وليس بيد موظفي السلطة ومحسوبيها وبالتالي برائي الشخصي توفروا تعبكن ياجماعة وخدوها من قصيرها .
-سوريا
رامي2011-10-15 21:58:38
فهم المشكلة
أصعب شي على المرء عندما يريد حل مشكلة لم يفهما بعد وبالتالي ستكون حاوله بعيدة عن الواقع المشكلة في سورية معاجهزة المخابرات والفساد والمافيات المنتشرة يجب حل هذه الاجهزة واعادة هيكلتها وتنظيم عملها ويكون لها مرجعيةواحدة مو معقول اكثر من 12 فرع مخابرات كل واحد فيهم دولة ولا احد يحاسبهم مرة قبل الثورةاستوقفوني 3 شباب بسيارة تكسي بكفرسوسة يعني بنص البلد وقالوا نحنا من الامن والله تلبكت ما عرفت هنن امن ولا ممكن يكونوا عصابة معقول هذا الكلام
-سوريا
سورياا 2011-10-15 22:06:57
ماهزا الكلام
عيب ع موقع نشر هيك تعليقات يلي كلها بتجر و بتحكي و بتلف و دور حول الطائيفيه يا عيب ع هيك ادارت موقع ... تنشر هيك اشياء بس برجع وبقلكون لو شو ماقدمو ما راح يعجبكون و من خلال الردود السخيفيه يلي حاططها البعض تبين انتو شو بدكون .. بس بحب قلكون انو ماراح يطلعكون في الاحلام....
-سوريا
حيدر2011-10-15 22:02:24
منح الجنسية السورية لابناء المراة السورية
شو صار بمرسوم منح الجنسية السورية لابناء المراة السورية؟ الموضوع اتاخر كتير وما عاد حدا حكى عنو.....يا ريت يا سيريا نيوز تخبرونا باخر التطورات وشكرا
-سوريا
سوري2011-10-15 21:54:53
توقيت القرار الجمهوري
صحيح ان النظام في سوريا قال انه منذ اكثر من اسبوع فال انه خلال اليومين القادميين سوف تنطلق لجنة لتعديل الدستور اليوم نسال لمذا تم اصدار هذا القرار يوم السبت في اليوم الذي يسبق انعقاد الجامعة العربية بشان سوريا ... فقط لكي يثبت النظام للعالم انه في كل مرة كان النظام يقدم فيها اصلاحات يكون هناك حركة دولية تصعيدية ضد النظام في سوريا ....
-سوريا
متابع2011-10-15 21:54:08
لا للمادة الثالثة
المادة الخامسة والعشرون : 3- المواطنون متساوون أمام القانون في الحقوق والواجبات . 4- تكفل الدولة مبدأ تكافؤ الفرص بين المواطنين. ان اردتم ابقاء المادة الثالثة الغوا المادة الخامسة و العشرين لتعارضها مع المادة الثالثة
-سوريا
سلام2011-10-15 21:50:31
كفاءآت
أين السير الذاتية لأعضاء اللجنة حتى نعرف خلفياتهم العلمية والسيلسية والاجتماعية حتى تكو هناك ثقة بالدستور؟
-سوريا
شاغوري - دمشق 2011-10-15 21:33:33
الله يقدم فيه الخير
طبعا شلة الفوار مو عاجبهم المرسوم ولا يعجبهم أصلا هنن ما بيعجبهم العجب ولا صيام برجب وإلى من يدعو إلى وقف القتل أوقفو ارهابكم فحينا سيعود الجيش إلى ثكناته طالما أنه عصابات الثورة منتشرة بالبلد سيبقى الجيش والامن موجودان حتى يصبح الامن والامان في ربوع البلد وحاج تقولو اسقاط النظام فيقو بقا ما لح يسقط النظام لو بتفهمو كلمة بالسياسة لكنتو بتعرفو انو النظام تجاوز مرحلة السقوط منذ أيام درعا . نرجو من الاخوة النشر
-سوريا
الطير المغرد2011-10-15 21:28:50
الامل
اخوتي الاعزاء ليس المهم من اي دين رئيس البلد بل ان يكون لكل الاديان رئيسا واحدا والمفروض ان يقسم اي رئيس ان اليدين يضعه بينه وبين ربه ولا دخل لحكمه بالدين حتى يترك المنصب هكذا يشعر كل المواطنين انهم اولاد بلد واحد متساوون وليس منقوص منهم ان يكون اي شخص باي منصب طالما النية حسنة والدستور مساو للجميع
الولايات المتحدة
جاعد الخلف2011-10-15 21:25:36
الوقت من تنك وبلاستيك
انا بشوف انو مشكلة سورية مو بالدستور المفصل على مقاس حزب البعث وجبهته الوطنية بل ايضا بعدم احترام هذا الدستور وتعطيل مواد الحريات والحقوق فيه طيلة فترة حكم حزب البعث بقانون الطوارئ الذي رفع اسما ويطبق فعلا وهو القانون الوحيد في سورية الذي يحترمه النظام لانه يضمن بقاءه في السلطة الى ابد ومدة اربع اشهر فيه تفاؤل كبير من قبل النظام انه سيستمر ثم اليس من المفترض ان تكون اللجنة التي ستصيغ الدستور متوافق عليها مع الشركاء في الوطن ام ان حزب البعث يمثل الجميع حتى المتظاهرين في الشارع يمثلهم
-سوريا
حمصي زكي مهدد بالانقراض2011-10-15 21:27:20
101
بحب قول ليلي عم يحكي انو اربع شهور كتير انو يا عالم هاد دستوووور بلد ما كتاب رياضيات ابتدائي ولا مجلة .هاد المرجع للبلد باي مشكلة لازم يتمحص فيو كلمة كلمة ..بعام2000 تعدلت مادة وهيي عبارة عن سطرين ..اما هلا دستور كامل بكل موادو..مننطر اربع شهور منشوف الدستور الجديد ومنشوف الانتخابات كيف رح تكون وهيك بكون النظام اخد وقتو عالاخير وما بقي الو حجة ومنشوف..يا بننقرض يا بنفد بريشي
-الدومينيكان
مواطن بسيط عادي2011-10-15 21:23:33
تعالوا يا شباب نتفاهم
أنا بدي عبرلكن بطل بساطة بهالموقع حتى أناشد النفوس الطيبة وغير الطيبة ومن يشاء لحتى نتفاهم مع بعضنا على صفحات هذا الموقع بلكي منلاقي خل مشترك لأزمتنا وبلكي منتقاهم على توقيف الدم والمشاكل والقتل والضرب اللي ما بيسبب سوى الخراب والهدم والمشكل سوريا عائلة لكل السوريين ومهما اختلفنا ممكن نلاقي حل وسط. لأننا والله العظيم تعبنا من الصراخ والتهديد والعياط والمشاكل. تعالوا يا شباب ويا بنات ونقول للمسؤولين في الحكومة والمعارضة بدنا تتفاهموا مع بعض ولا تتراجعوا فبل قرار التفاهم. الله معكم
-سوريا
عطر2011-10-15 21:14:36
الله ينصرك
والله با سيادة الرئيس مهما فعلت سيتقولون ويتطاولون ...فهناك من يقول (لو تم إقرار هذا القانون من البداية لما وصلنا لهذا الوضع ) علما أن سيادتك قلت منذ البداية أن الدستور سيتغير وبعضهم يقول (لو حاسبت عاطف نجيب لما وصلنا للهذا الوضع ) وعليه نرد (اللي بيعرف بيعرف واللي مابيعرف بقول كف عدس )....ملاحظة : من كتر عاطفة هيلاري تجاه الشعب السوري عم تكوبس بالليل فياريت حدا من هالحناين اللي عم يعلقوا هون يروح يطبطبلها
-سوريا
جلال2011-10-15 21:01:46
متفائل
لست من العاملين في القانون ولكني اعرف ان وضع دستور جديد يحتاج لوقت اكثر بكثير من تعديل مادة قد لا يحتاج لاكثر من دقائق. من جهة اخرى أعرف بعض الاعضاء من اللجنة وهم من الاشخاص المحترمين والمشهود لهم بالنزاهة وليس من اللياقة اتهام الناس دون انتظار لبوادر عملهم. أتمنى لهم التوفيق والأمور في خواتيمها.
-سوريا
سوري2011-10-15 21:03:17
العبرة بالتطبيق
تنص المادة 38 لكل مواطن الحق في أن يعرب عن رأيه بحرية علنية بالقول والكتابة وكافة وسائل التعبير الأخرى وأن يسهم في الرقابة والنقد البناء وتكفل الدولة حرية الصحافة والطباعة والنشر وفقا للقانون والمادة 39 للمواطنين حق الاجتماع والتظاهر سلميا في إطار مبادئ الدستور وينظم القانون ممارسة هذا الحق. المادة 28 1- كل منهم بريء حتى يدان بحكم قضائي مبرم. 2- لا يجوز تحري أحد أو توقيفه إلا وفقا للقانون. 3- لا يجوز تعذيب أحد جسديا أو معنويا أو معاملته معاملة مهينة ويحدد القانون عقاب من يفعل ذلك ؟؟؟؟؟؟
-سوريا
SyrianLover2011-10-15 21:02:09
إلى السوريين
كفانا دماء أيها السوريين لأننا لم نعد نشعر بقيمتها مع تقدم الأيام وأصبحنا نعتبرها أرقام بلا مضمون ... أناشد كل سوري أن يتوقف عن النقد الهدام وأن نلتف على طاولة حوار واحدة لنخرج بلدنا من هذا المأزق
-سوريا
salim2011-10-15 21:00:54
To Nadine
You are fully right Nadine , in Syria and only Syria all people speak in politics , even who did not finish his preparatory school !!!
-سوريا
JOJO2011-10-15 20:57:25
BYE BYE SYRIA>>>>>
Mighty God Have Mercy on your soul my beloved SYRIA.....see you in heaven mylove....goodbye
-كندا
سالي2011-10-15 20:55:58
شومنشان
كنو تشييع الطفل الشهيد ابراهيم شيبان صاير بغير بلد حتى ما جبتو سيرة ولو حتى خبر وين الاعلام السوري اليوم نايم مو عرفان شو صاير بالشام انقلوا الخبر وقولوا انه عصابات قتلته مو مشكلة تعودنا بس انقلوا للخبر وقولوا انه الناس اللي طلعت كلهم زعران بس انقلوا الخبر انقلوا يخزي العين حولكم
-سوريا
متفرج2011-10-15 20:51:08
نماذج مصنعة محلياً
طالما في لجنة الدستور قدري جميل ومن اشكاله فلا تحلموا بدستور لدولة ديموقراطية تعددية
-سوريا
انسان مطلع2011-10-15 20:51:14
لجنة عجيبة
أعرف معظم أعضاء هذه اللجنة، وباستثناء ثلاثة أو أربعةمنهم، فالأسماء لا تبشر بالخير أبداً...!
-سوريا
البدوي2011-10-15 20:37:09
دبروها
والله الاخوة المعارضين ما بيعجبن العجب . اذا ساوت الحكومة انتخابات بدون تعديل الدستور ما بيقبلوا و اذا حاولت تعدل الدستور لتساوي انتخابات كمان ما بيقبلوا . دبروها صحيح لا تقسم و مقسوم لا تاكل ...وهادا ما عاجبتوا اللجنة و هداك ما عاجبتوا المدة و كل يوم تحريض و دم و تعازي .. لك خافوا الله و الله البلد ما مستحملة و الانكى من هيك ما بيحاوروا السلطة و لا بيقبلوا الا تسقط اي سيدي مارح تسقط مارح تسقط و الشمس بتطلع من الشرق.. روحوا انضبوا ولسا في عالم بتحكي بدستور ال52ليتحكم فينا النفط وامريكا
-سوريا
طالب جامعي2011-10-15 20:37:27
تفاءلوا
إلى أخواني وأصدقائي وابناء ديني وجيراني إلى كل سوري ارجوكم ان لا تقنطوا من رحمة الله وتفاءلوا بالأيام القادمة ولاتحاسبو الناس على تاريخهم وأفعالهم السابقة فاللذي حدث هو دم ومعالجته يجب أن تكون بأهميته فأرجوكم ارجوكم واناشدكم بكل ماهو غالي لديكم ان تصبروا وتنتظروا هذه القرارات الجريئة من قيادتنا وأن تقدروا حجم الضغوط التي مورست علينا من عشرات السنين فوالله لوكنا كالبحرين وقطر والسعودية وباقي الدول المتخاذلةلما تكالبت علينا الدول الأوربية وأميركا
-سوريا
بحب وطني2011-10-15 20:22:55
حاجتنا بقا
والله يا جماعة نحنا بهالتعليقات هي لا عاجبنا العجب ولا الصيام برجب , يعني ازا لح نضل هيك ازا بيحطو القران دستور يلي هو كلام الله ما رح يعجبكن فهمنا بقا يعني بدكن تصيرو متل لبنان الحمد لله بدنا دستور لكل شخص, صحي عيب , لسا واحد بدو يشيل العنصرية والتاني بدو يجنس ولاد مرتو,,,,,,,عيب اصحو بقا, العالم شي عم يموت وشي ما معو ياكل والبلد جمدت ونحنا بدنا نتفلسف,,,,,
-سوريا
حوراني أصيل2011-10-15 20:08:39
ومن قال لكم أن المادة الثالثة مُطبقة بالدستور؟
المادة الثالثة من الدستور تعني رئيس الجمهورية يجب أن يكون مسلماً وأن يكون الاسلام هو منهج التشريع في البلد. ولكن لننظر الى الواقع جيداً, هل هناك مرشحين للرئاسة حتى نطبق عليهم الجزء الأول من المادة الثالثة؟ طبعاً لايجرؤ أحد على الترشح. وبالنسبة للجزء الثاني وهو كون الاسلام مصدر التشريع في سوريا, هل فعلاً الاسلام هو مصدر التشريع؟ هل في سوريا يتم قطع يد السارق ورجم الزاني وهل في القانون السوري للذكر مثل حظ الانثيين؟ كفاكم حجج واهية, الدستور السوري يتم تفصيله والباسه للوريث فقط.
-سوريا
مواطن سوري2011-10-15 19:55:38
اجراءات وخطوات رائعة لكن؟؟؟؟؟!!
اجراءات اصلاحية وخطوات راثعة ولكن المشكلة والعبرة في التطبيق والمطبقين لها ترى هل هم اهل لتطبيقها ؟ هل سيطبقونها ؟ ام انها لا تعدو كونها ذر للرماد في العيون ؟!! والسؤال الاخر ايضا لماذا تاخرت هذه الاصلاحات كل هذه السنين ؟ ومن ثم تدفقت كالسيل الجارف ؟ لا اهمية لكل تلك الاصلاحات والخطوات الان سبق السيف العزل خاصة اذا كان المصلحين يختاجون لمن يصلحهم
-سوريا
مسيحي سوري2011-10-15 19:37:23
المادة الثالثة
اتحدى اي واحد يجيب لي دستور دولة غربية يشير الى دين الرئيس ثم هل وصل الشعب السوري الى التطور المذهل لان يقوم بانتخاب مسيحي رئيس لسورية هذا من سابع المستحيلات فالغاء المادة الثالثة يعطي المسيحيين فقط الشعور بانهم مواطنون واذا قدروا يوصلوا اربع اعضاء مجلس شعب بكون كثر الله خيركم مع العلم عدد المسيحيين في سورية مليونيين وسبعمائة الف لكنهم موزعون في كل المحافظات
-سوريا
Master of Engineering & Unemployed2011-10-15 19:25:01
Dear Nadine
I'm with you that the political need study ...But the rules Of the democracy we all know .... and We All Know The Correct and The mistake ....And If You Want to stop Killing People You Shouldnot To Be Expert .......
-سوريا
أحـمـد بـسـمـار2011-10-15 19:24:12
يـــا سـيـريــانــيــوز
يا سيريا نيوز. صحيح أنكم تنشرون تعليقات من الطرفين حتى لا أتهمكم بحياد سلبي. ولكن الفرق أنكم تهملون كليا التعليقات المنطقية الجدية التي تعبر عن مقترحات إيجابية. وهذا اختصاص مخابراتي بأصول التشويش والتعتيم. وأنا أتهمكم بكل وضوح وبكل صراحة بالتشويش والدس والتعتيم وأتحداكم أن تنشروا تعليقا واحدا إيجابيا موال للإصلاح ومشاريع الإصلاح والإلفة الوطنية والتآخي بين جميع أطراف الشعب السوري والابتعاد عن الفتنة المغروضة. أعرف أن كلماتي هذه لن تنشر وسأتابع إرسالها إلى المئات من مراسلي في أوروبا. تحية مهذبة
فرنسا
دستور2011-10-15 19:21:01
دستور
بعد ما خربت مالطا بصفتي مواطن اريد اشخاص اخرين ينضموا للجنة امثال خالد العبود وطالب ابراهيم وبسام ابو عبدالله والحج علي بعض فروع الامن ولا بأس ان تغطي قناة الدنيا الخبر اول بأول وبهذا نصل الى الدستور المنشود لك بشرفي عيب
-سوريا
Nadine2011-10-15 19:09:45
for the country
I think speaking politics more dangerous than working in medicine because that cause more death. We need school or university for student to study 5 years, and after they can speak politics or take decision for the country, not any one give crazy idea he has not even a school
-سوريا
جزراويfm2011-10-15 19:04:51
د . حازم
سطور من ذهب ..الحمد لله ان ناس بهذا الوعي في الضفة الاخرى من النظام ..اقرء تعليقات المولاة و اتأكد ان هذا النظام مستحيل ان يستمر .
-سوريا
وائل الغير مندس2011-10-15 18:51:47
لماذا تخسرون مؤيديكم؟
لماذا لا تكون 4 سنوات فلدينا الكثير من الوقت! حتى الروس والصينيين كان مأخذهم علينا مؤخرا عدم تطبيق الإصلاحات المزعومة وبعد أربعة اشهر لن يبق لدينا حليف أو صديق في العالم. عندما أردتم تعديل الدستور في عام 2000 تم تعديله بربع ساعة في مجلس التصفيق والأهازيج والشعر والآن تحتاجون ل 4 أشهر؟ حزب يحتاج لمادة في الدستور ليضمن قيادته هو ليس بحزب يمثل الأغلبية. فعلا أنتم تدفعون كل يوم بالمزيد من "الأغلبية الصامتة" لتصبح ضدكم بسبب البطئ الفظيع وغياب أي أمل بأي تغيير حقيقي. أرجو النشر! شي بيجنن والله
-سوريا
ابن الوادي 2011-10-15 18:57:17
دولة مدنية ديمقراطية
أهم شيء في الدستور ، تحديد ولاية رئيس الجمهورية لمدة أربع سنوات وقابلة للترشيح مرة واحدة ، ممنوع على الجيش والأمن الداخلي أن ينتمي إلى اى حزب او تنظيم سياسي مهما كان ، يحق لكل مواطن سوري أن يترشح للرئاسة الجمهورية دون النظر للدين او الطائفة او المذهب ، لا يحق لأي حزب مهما كان عدده أن يقود البلاد تحت تصرفه ويتحكم بمفاصل الدولة ، تأسيس دولة مؤسسات مستقلة لها الصلاحيات بما يناسب الشأن العام .
-سوريا
عمر2011-10-15 18:57:48
الاستاذ مظهر عنبري
الاستاذ مظهر عنبري معروف بلنزاهة والخبرة مو لانو ابن عمي بس روحو اسئلو عنو
-سوريا
د. باسل2011-10-15 18:37:13
سيرة ذاتية00 المكتوب وعنوانه
كان من المفترض ان يتم اقران القرار بنشر سيرة ذاتية لأعضاء اللجنة كي يتوفر لدينا مؤشر عما سيأتي منها... على كل حال اقترح على موقعكم (مع الشكر)المبادرة وتحضير مثل هكذا معلومات ووضعها في متناول المهتمين
-سوريا
حراااام2011-10-15 18:36:30
خوش لجنة
غريب كيف تجمع هذه اللجنة بين أسماء ينحني لها المرء في مجال القانون كالاستاذ عبود السراج وأسماء أخرى معروفة بعملها تحت وصاية الأجهزة الأمنية
-سوريا
د. عبدالحكيم الزعبي2011-10-15 18:34:12
نطالب بـ (دستور عصري مقاوم ممانع، يهز الأرض تحت أق
نطالب بـ (دستور عصري مقاوم ممانع، يهز الأرض تحت أقدام المتآمرين). وفي هذا الإطار نطالب بمادة في الدستور الجديد تنص على أنه (في حالة تعرض سوريا لمؤامرة خارجية، يتم شطب الدول، وكذالك القارات التي تنتمي إليها تلك الدول التي تتآمر على سوريا من الخارطة، والتوجه بعد ذالك في الإتجاه المعاكس، شرقا نحو جزر القمر ودرب التبانة وأرخبيل المريخ وشبه الجزيرة الزحلية.
-سوريا
ابو نظير ربي يسر 2011-10-15 18:24:48
اربعة شهور دراسة لازم اربع عقود .!!
يا جماعة إذا لم يشارك الرفيق شريف شحادة والرفيق بسام أبو عبدا لله والرفيق خالد ألعبود والصديق الوفي أبو نظير رب يس ولا تعسر ، نحن زعلانين من كل الدستور .
-سوريا
dany2011-10-15 18:23:00
الى ناصح امين
كيف بدك تتغير المادة الثالثة ليش ما بحق لاغلبية الشعب ان يمثلهاشخص من نفس دينها ليش ما يحكم مثلا اليونان او ايطاليا او فرنسا مسلم؟؟ ايعقل ان نسبة المسلمين 70% يحكمهم غير مسلم و اذا بتقرء كامل المادة الثالثة من الدستور سنة 1950 الي بتنص على احترام جميع الاديان
سوريا
متابع2011-10-15 18:14:39
الى
حبيباتي الى من يعترض على ازالة المادة 3 و يتبجح بانهم الاكثرية و يدعي بانه يريد ديمقراطية ؟ نعم في اميركيا لا يصبح رئيس ملسم بالانتخاب و ليس بالدستور اما ان كنتم تفهمون معنى المواطنة بشكل حق فلا يحق لاي احد ان يمنع احدا من ممارسة حقه في الترشيح او الانتخاب فكون الشخص غير مسلم لا يعني ان تنتقص حقوقه ما دام هو ملتزم بواجباته . البعض يريد ان يكرس مفهوم الاغلبية الى مفهوم دكتاتوري يقوم باقصاء الاقليات عن المشاركة في الحكم ان كنتم تؤمنون بالديمقراطية فلتكن هناك انتخابات مفتوحة للجميع على حد سواء
-سوريا
طارق 2011-10-15 18:19:00
أختصاص
الحقيقة أعضاء اللجنة أعلام في الفكر الدستوري ، لم نكن نعلم أن أحمد عيدو و نزار سكاف من أختصاصي القانون الدستور وعبود السراج عقوبات والسيد تجاري والعنبري محام شركات قطاع عام ، المكتوب بايبن من عنوانه
سوريا
خالد الدمشقي2011-10-15 18:14:15
فقرة ضرورية باي دستور جديد
لا يجوز انتخاب رئيس للجمهورية لاكثر من مرتين متتاليتين
-سوريا
مغترب عن الوطن 2011-10-15 18:12:05
اه .. اه .. يا بلدي شو صار فيكي ؟!!
زنكه .. زكه .. دار .. دار .. والحكومة فاتها القطار .. والله يرحم الشهداء وأنا برأي نوسع المدارس والجامعات ونؤمن وظائف للأولاد الشهداء .!!!!!
-أوكرانيا
احمد المغترب2011-10-15 18:07:20
بكير شوي
ماشاء الله واللجنة المكلفة بالاعداد كلهن منحبكجية لك حتى المسرحيات ماعت عرفو يلفقوها
-سوريا
حمشي2011-10-15 17:58:52
نظام برلماني
أهم شيء يتظمنه الدستور هو أن يكون النظام برلماني والكتلة الفائزة بالبرلمان هي التي تشكل الحكومة ويكون منصب الرئيس فخري مثل تركيا ؟ويبقى الجيش مستقل؟وبهذا تكون ديمقراطية حقيقية. أما اذا تم الاتفاق ان يكون النظام رئاسي كما هو الحال فيجب أن تحدد مدة الرئاسة بأربع سنوات وتجدد لمرة واحدة فقط؟ وأن يكون الرئيس من الاكثرية؟ وبهذا يستطيع الشعب المشاركة بالحكم والكل خاضع للقانون وليس فوقه؟
-سوريا
مواطن سوري2011-10-15 17:54:56
دستور جديد لكن ؟
لكل من يتفائل خيرا بالدستور الجديد اقول له لا تتفائل كثيرا لان الدستور ما راح يتغير منه شي سوى الورق حيث ان ورق الدستور الحالي اصبح قديم جدا لذلك تم اتخاذ قرار بتجديد طباعته لا اقل و لا اكثر . و من ناحية اخرى النظام يعرف حق المعرفة ان لا احد من الشعب يعرف ما هو الدستور بمعنى اخر هل احد منا يعرف ما هي بنود الدستور الحالي ؟ و عمار يل بلد
-سوريا
عمر الحموي2011-10-15 17:57:01
الى مواطن
أخي وحبيبي مواطن كلنا مواطنين ومبدنا حدا ينضر. بس انت عم تقول سمعت..وانا سمعت كمان انو الخبر كذب .فمين الصح؟ الفكرة انو بهي الفترة لازم يكون في ثقة وفي أمل.
-سوريا
سوري كحيان2011-10-15 17:51:54
15 كل يوم يعني أربع شهور 1800 شهيد
من أنتم ؟؟؟ من أنتم؟؟؟
سوريا
samir2011-10-15 17:48:45
حان وقت المحاكمة
والله لو تمت محاسبة عاطف نجيب وأمثاله من البداية لما حذث ماحدث اناشد السيد الرئيس بمحاسبة القتلة ايا كانو وبعدين شو صار باللجنة القضائية المختصة اللي انِشأت لهذا الغرض من 5 شهور حتى الان لانتائج!!!!!
سوريا
دوماني2011-10-15 17:37:00
هل من مجيب لهذه الأسئلة؟؟؟طبعا إن نشرتها سيريانيوز
يا ترى هل سيتضمن الدستور الجديد معاقبة رجال الأمن على قتلهم السوريين بدم بارد ؟ هل سنعرف عبر الدستور الجديد من هؤلاء الأشخاص اللذين يكونون وراء الأمن بلباس مدني و يطلقون النار على الناس و هل سنعرف من أتى بهم من محافظاتهم و من يمولهمو يدفع لهم لقتل المتظاهرين؟ هل ستدخل عائدات النفط للميزانية السورية أم ستذهب للبنوك الايرانية (السويسرية عليها حظر)؟ هل سننتخب النواب و مجالس البلديات بحرية؟؟؟ هل سننتخب رئيس الجمهورية (اختيار من متعدد) أم سنبقى نستفتي و بالصرماية على قول بسام أبو عبدالله؟
-سوريا
عزام2011-10-15 17:44:44
بالنسبة للمادة الثالثة
والله بالنسبة للمادة التالتة فبحب أقول للمطالبين بإزالتها أنو حتى دول العالم المتقدمة عندن هالمادة هي وفي منن بطريقة أدق بكتير من عنا .. يعني محددين المذهب بالضبط كمان والمادة التالتة عنا حددت أنو مسلم .. برأيكن بلد الغالبية العظمى مسلمين مين لازم يحكمها !!!
-سوريا
محمد طيبي2011-10-15 17:40:09
العودة الى القاعدة
لماذا تحدد اللجان سلفا ؟؟؟؟ولماذا لانعود بالدستور الى ماقبل 1958عندما كانت سورية رابع دول بالنمو الاقتصادي العالمي بعد ألمانيا واليابان .صحيح أنه كان كل سنتين رئيس ولكن كانت رئاسة الوزراء تتابع عملها على أكمل وجه لأنه كان هناك مجلس شعب وليس مجلس أحزاب . وكما نعرف ان كل الأحزاب موالية لدول أخرى أي ( لاولاء للوطن )أي كل واحد ينتمي الا أي حزب يجب الحكم عليه بالخيانة لبلده
-سوريا
مواطن2011-10-15 17:39:30
اهذه هي الديمقراطية الموعودة ؟
ماهي الشرعية التي لهذه اللجنة ختى تقوم بوضع دستور للبلاد زمن تمثل ؟ وهل مجلس الشعب يمثل حقا الشعب السوري حتى يقوم بالمصادقة على الدستور ومن ثم يطرح على الاستفتاء ؟ الدستور الشرعي الوحيد للبلاد هو الدسنور الذي وضعته الجمعية التأسيسية المنتخبة عام 1952 ! بهذه الطريقة لااعتقد اننا سنقدم لشعوب العالم مثالا بالديمقراطية .
-سوريا
حمصي و أفتخر2011-10-15 17:32:01
ما بدنا
نرفض أي دستور لا يشارك بصياغته بسام أبو عبدالله. الزلمة الو 8 شهور عم يدافع, بس الفساد فساد و سوريا بدها حرية
-سوريا
مافي امل 2011-10-15 17:29:02
شو ما ساويتو ..... الغابة مالا قانون
شهور واللجنة تدرس قانون الطوارئ وبالآخير رفعو حالة الطوارئ ولم يلغو القانون واكتشفنا أن سوريا ليست دولة قانون
-سوريا
الى ناصح امين2011-10-15 17:27:39
المادة 3
على قولك عرفت شو المادة 3 و لا يا سيدي انشالله ما تتغير .... على مبدأ الاغلبية ... برأيك بامريكا بيصير واحد مسلم رئيس للبلد؟؟؟؟؟ لا ابدا
-الإمارات
ice age2011-10-15 17:23:57
شو مشان
مالازم ينطرح ع الشعب مشان التصويت ، لأنو يفترض انو يطبق ع الشعب و بعتقد هيك بصير بالدول الديمقراطية. طبعا اذا بقى شعب
-ماكاو
حوراني أصيل2011-10-15 17:23:07
دستور يُرضي الأغلبية
لا للمادة الثامنة في الدستور ونعم للمادة الثالثة.
-سوريا
مغترب سوري وطني 2011-10-15 17:14:06
تمييز بين السوريين
يعني اذا كل اللجنة من بيت عضوا كيف بدهم يشكلو دستور لكل السوريين؟؟ متطلب من مجلس الأمن الرحوم عقد جلسة ومنع كافة بيت عضوا من السفر و تجميد الأصول حفاظا علا الشعب السوري!!هههه يا جماعة ما في غير الجيش الذي يستطيع ازالة شبح الحرب الاهلية التي تحاك لبلدنا وأهلنا في اوربا والسعودية والذي يرودونه هو التخلص من جيشنا لتحقيق أهدافهم فب دمار سوريا. الوعي يا اخوتي في الوطن. ادعو الا قرار انتخابات رااسية خلال 6 اشهر. 
-سوريا
جزراويfm2011-10-15 17:17:51
الدستور ورق
الدستور ورق و هني بشر ..راح يبللون هالدستور و يخلونا نشرب ميته ..هاي شالوا قانون الطوارئ و ممنوع حجز الناس بدون محاكمة مدنية و عشرات اللآف ملطوعين بالسجون من شهور ..عند باب اي مفرزة امنية تنتهي كل دساتير انسانيتهم ..طنشوا على المادة 8شايفلك ..بنت سورية المادة ال3 ان رئيس الجمهورية يجب ان يكون مسلم.
-سوريا
سوري2011-10-15 17:16:16
لسا في امل
المادة 3 1- دين رئيس الجمهورية الإسلام. 2- الفقه الإسلامي مصدر رئيسي للتشريع
-سوريا
samer2011-10-15 17:14:23
ss
لا تنازل عن ثنائية العروبة والاسلام رئيس الدولة يجب ان يكون مسلم
سوريا
ابن حلب الشهباء2011-10-15 17:12:26
بكون قتل نص الشعب
خلال 4 اشهر بكون قتل نص الشعب السوري على هل حالة
-سوريا
غسان الصيدلي2011-10-15 17:12:48
العلم السوري
في جميع بقاع العالم إن ذكرت دمشق السامع يعرف ويقول إنها عاصمة سوريا ومعروفة بأنهاعربية أي ليست بحاجة لكلمة العربية مثل الجمهورية العربية المتحدة.وأيضاالعلم الحالي في ظله لم نرى إلا المشاكل نحن وكل من إستعمل هذا العلم أنظروا الى ليبيا ومصر واليمن والعراق وبالمآسي التي حلت بهم فأرجو الله سبحانه تعالى ان يحل مشاكلهم ويسترنا وينجينا وطالبا من اللجنة الوطنية ان تعمل لإرجاع تسميتنا الاصلية وعلمنا الحقيقي إنشاء الله إنشاء الله.
-سوريا
جوان قامشلو2011-10-15 16:50:31
من الذي سيكون قائد للدولة والمجتمع في الدستور الجد
يجب الاستفادة من الاخطاء السابقة التي وصلتنا الى ما نحن فيه الان وعدم اقصاء الاخر الذي هو شريك في الوطن والتفكير باالمستقبل فقد مللنا من الشعارات البراقة التي لم تجلب لنا سوى الحقد والكراهية ويكون هذا الدستور العنوان الرئيسي له التسامح واحترام الاخر ومشاركة الجميع في بناء المجتمع بدلا من تسليم قيادة المجتمع الى فئةمعينةوالتركيز على المجتمع السوري فقط لان هناك اناس اخرين غير العرب في سوريا المواطنة فوق كل شء
سوريا
متابع2011-10-15 17:03:52
مقالة لانور البني
ادعوكم للبحث عنها في الانترنت لتتفاجؤا كم هو دستورنا هش و ناقص و الخلل ليس في مادتين فقط كما يظن البعض فالخلل في اكثر من 15 مادة و هي بحاجة للتعديل و الحذف . اما بخصوص التصويت على الدستور فلا اعتقد ان احدا عنده ثقة في التصويت هلى الدستور في ظل هذه الظروف و طرحه على الراي العام كما طرح من قبله قانون مجلس الشعب و الذي جاء مخيبا للامال و تم تجاهل الاراء المطروحة على موقع التشاركية فهو ليس الا مراوغة لاظهار منظر الديمقراطية على الدستور الجديد
-سوريا
لاحول ولاقوة إلا بالله 2011-10-15 17:06:56
سوري ثورجي
اررربعة اشهر لك شو هادا نحنا وين ياجماعة اربعة اشهر بتنخرب البلد على الاخير
-سوريا
سوري2011-10-15 17:07:16
لسا في امل
المادة 3 1- دين رئيس الجمهورية الإسلام. 2- الفقه الإسلامي مصدر رئيسي للتشريع
-سوريا
بكرة احلى2011-10-15 17:04:56
مشي الحال
خلص مشي الحال (:
-سوريا
مواطن محب للتغير2011-10-15 17:00:41
حبة اسبرين أخرى
ما هي إلا حبات من الاسبرين فقدت قيمتها بالادمان عليها فلا تعديل دستور ولا ينفع دستور جديد بالاصل بهذا الاسلوب القمعي بالقتل والترويع مع العلم أني متأكد أن ما يجري في سوريا ماهي إلا مؤامرة ولكن ليست خارجية غنها مؤامرة داخلية أبطالها الأمن و المستفيدين ماليا و معنويا من وضع سوريا الأول مما أدى إلا انفجار الشعب وهذا الانفجار لن يسكته رصاص ولا مدافع ما سيسكته هو التيقن بالتغير الذي يحبونة
-سوريا
قاسيون2011-10-15 16:52:27
اغلب القرارت تأتي متأخرة رغم الوعود الكثيرة بالاصل
(وكان اللقاء التشاوري الذي دعت اليه هيئة الحوار الوطني التي شكلها الرئيس بشار الأسد أوصى في تموز الماضي بإنشاء لجنة قانونية سياسية لمراجعة الدستور) يعني نحن في هذه الظروف الحرجة وتشكل هيئة في الشهر السابع وتدعوا هذه الهيئة الى مراجعة الدستور ولكن في الشهر العاشر تشكل لجنة فما هذا الاهتمام بأحوال البلد فلو ان هذا القرار اتخذ في البداية فلربما كانت الامور الان بحال افضل بكثير ولكن بعد سقوط الالاف من الشهداء دون محاسبة احد فلا اعلم كيف ستعود الامور الى ماكانت عليه
-سوريا
محمد سمعان2011-10-15 16:56:48
لماذا!!
ليش الدستور الجديد؟ الدستور القديم كويس و عين الله عليه و الامور كلها تمام - و العصابات المسلحه في تقهقر و (خلصت) مو هيك ع اساس؟؟ والا في حدا كان عميكذب؟
-سوريا
ماجستير هندسة ..و عاطل عن العمل2011-10-15 16:51:16
برأيي
لايجوز لمجلس شعب لاشرعي ولجنة حزبية معينة لخدمة النظام تقرير مصير البلد من خلال دستور دائم.. يجب عدم تغغير الدستور حاليا .. يجب تعديل المواد اللتي تؤدي الى تكريس هيمنة الحزب على المجلس وتجعل الانتخابات قابلة للتزوير.. واجراء انتخابات حرة ونزيهة بمراقبة دولية وبقانون عادل ( او قانون قديم متفق عليه ) وهو ينتج مجلس شعب شرعي .. يقوم بتعديل الدستور أو تغييره ....... طبعا هالكلام لو في نية اصلاح حقيقة .. مو ترقيع وتجميل ولعب عالكلام وضحك عاللحى .. احترمو عقولنا
-سوريا
علاء الابيض باليوم الاسود2011-10-15 16:48:41
4 أشهر كتير
يا جماعة في دساتير جاهزة ومطبقة وتم الاجماع عليها بأنها جيدة . مثل الدستور الماليزي مثلاً .. يعني اللجنة مالح تبلش من الصفر .. مو غلط إذا استعنا ببعض مواد من هنا وبعض من هناك وأن نستعين بداستير بعض البلدان الديمقراطية .. المهم أن نأخذ مواد تكون لصالح الدولة والمجتمع السوري .. 4 أشهر كتير جداً .. يعني ماشاء الله تم الاستعانة بحقوقيين كبار وعدد اللجنة ممتاز فلماذا 4 أشهر .. البلد مو متحمل مشان الله .. والغرب عم يستنو الفرصة لحتى يدمرو سورية .. ونحنا لسا عم نفكر
-سوريا
ابو غازي2011-10-15 16:47:04
الدستور ؟؟؟؟؟
ياجماعه والله العيب مو بالدستور رغم ان فيه كثير من النقاط السلبية لكن المشكلة في تطبيق الدستور واحترامه يعني شو الفايدة اذا كان عندنا دستور راقي وقوات الامن وهوامير السلطة تدوسه بالاقدام يعني العبرة بالتنفيذ وليس بالتشريع واكبر دليل قانون الطوارىء الذي رفع وايا ريتهم ما رفعوه كان ارحم للشعب
-سوريا
مواطن2011-10-15 16:43:29
ما في أمل
إن لم يتوقف مسلسل القتل اليومي فلن يتغير شيء. اليوم علمت أنه تم إطلاق النار في الميدان على المشاركين في جنازة هناك، نعم - سمعت شهادة أن مطلقين النار ليسوا قوى الأمن وإنما أشخاص يساندونهم. لماذا لا يتم إعدام هؤلاء؟ أم هناك تمييز بالدماء السورية التي تهدر كل يوم وتولد المزيد من التطرف والأحقاد؟
-سوريا
محامي2011-10-15 16:40:50
لا تفرحوا واقرأوا بين السطور
هذا قرار وليس مرسوم , يعني شو ما راح تقولو اللجنة ما حدا ؤاح يهتم فيه بعبارة أخرى المرسوم الجديد مكتوبو جاهز وهاي اللجنة بس واجهة قال أربع شهور ........ بكيـــــــــــــــر وفهمكم كفاية
-سوريا
منير2011-10-15 16:39:30
حلب
والله أحلى علم هو علم بلادي ..... والله يختار الخير لوطني ..... وجكر بالكل خدوا ست شهور أو أكتر لإعداد الدستور وين المشكلة هادا دستور مو طبخة..... وشكرا
-سوريا
بنت سورية2011-10-15 16:38:36
الى ناصح امين
بالله شو المادة ال 3 ؟ لو سمحت
-الإمارات
فايز 2011-10-15 16:39:27
يلي بيته من زجاج لايرمي الناس بالرصاص
الى الامام الى الامام لا رجوع لا رجوع ثورة ثورة
-سوريا
ماجستير هندسة ..و عاطل عن العمل2011-10-15 16:34:40
الى ناصح أمين
والله العظيم تعليقاتك بكل المواضيع هي يللي تكرس الطائفية وتزيد الإنقسام بين الناس ,,من أول الأحداث لهلئ ..... كلنا مع الغاء المادة ال3 بس في 100 مادة يجب ازالتها اولا ... والاهم يوقف القتل والاستباحة والتشبيح ( عالارض وهون كمان من قبل بعض الناس ) والتخوين ونبلش محاسبة للمتسببين بالقتل والفساد ومين كرس الطائفية خلال العقود الماضية .....وشكرا سيريانيوز لعدم النشر للمرة العاشرة
-سوريا
سورية2011-10-15 16:33:12
كلمة ل ناصح امين
يعني انت بتضرب بالمندل وبتعرف انو المادة 3 ما رح يشيلوها او يعدلوها...
-سوريا
سندس2011-10-15 16:25:47
زرعنا الـ لو , طلع يا ليت
لو صدر مثل هذا القرار في 30 آذار الماضي لتجنبت سوريا نزيفا لا تنمحي آثاره بعد 100 سنة , لكن كلمة ( لو ) لا تعيد الماضي , هذه الأربعة أشهر الممنوحة لإعداد الدستور الجديد مجرد فرصة لإطالة عمر النظام ولا اظن اصحاب القرار في الشارع سيقبلون بالرجوع عن مطالبهم المعروفة والتى دفعوا ويدفعون دماءهم ثمنها , متى سيعتبر المسؤول العربي متى ؟ ارحلوا بما بقي لكم في قلوب بعض الناس من تقدير قبل ان تصلوا بالبلاد لجحيم بدأت تفوح روائح لهيبه
-سوريا
ماجستير هندسة ..و عاطل عن العمل2011-10-15 16:32:51
بلا عنوان
مابعرف كل اللجنة ..أصلا مو مهم الأسماء طالما القرار بعدم التنازل الا في الثانويات قد اتخذ.. شوية ترقيع وتجميل واعادة انتاج للنظام القديم بصورة جديدة .الجدية بالاصلاح غير واضحة ...وبحب هني مين سمى نفسو ( معارض ) قدري جميل بأول مكسب الو بعد التصريحات ( البطولية ) بروسيا ..
-سوريا
ابو يوسف2011-10-15 16:28:27
حق المواطنة للمراة
نشالله ما يينسوا حق المرأة بالمواطنة لكي تستطييع اعطاء جنسييتها لاطفالها
-سوريا
متابع منذ بداية الاحداث2011-10-15 16:25:09
نأمل
نأمل أن نكون على الطريق الصحيح.ونتمنى من كل الحراك الشعبي دعم هذا التغيير ودعم هذا الدستور الذي هو ثمرة لكل شهداء الوطن.
-سوريا
ابو عزيز 2011-10-15 16:20:56
يامستعجل وقف لقلك
اربع شهور انا شايف انها مدة غير كافية لاعداد دستور جديد لو كانت اربع سنوات كان طلع معاكم دستور يهبل . الوضع مايتحمل اربع شهور ولا اربع ايام .
-سوريا
ناصح أمين2011-10-15 16:16:41
إسقاط الدستور
هذا الدستور سوف يكرس الطائفية والتمييز العنصري من خلال المادة 3 التي لن تزال وبالتالي أدعو كل مواطن يحترم نفسه ويعارض الطائفية لأن يشارك بالاستفتاء ويصوت بلا.
-سوريا