syria-news.com

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
جنبلاط يدعو الموحدين الدروز في سوريا إلى "الإحجام عن المشاركة بعمليات القمع"
الاخبار السياسية

دعا رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، يوم الثلاثاء، أبناء طائفة المسلمين الموحدين الدروز في سوريا إلى "الإحجام عن المشاركة بعمليات القمع،" ضد المعارضة، كما ذكر روسيا وإيران بالثورات التي جرت فيهما سابقاً.


وتوجه جنبلاط إلى أبناء طائفة الموحدين في سوريا بالقول "هم يعلمون أن حركة الشعوب لا تعود إلى الوراء وأن الذاكرة الشعبية لا ترحم وأن الذين ليس على صدورهم قميص في درعا والصنمين وبصرة الحرير وخربة غزالة وإدلب وحمص وحماه وغيرهم في المدن والقرى السورية المختلفة هم الذين يمتلكون المستقبل."

وأضاف، بحسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء اللبنانية "آن الأوان للإحجام عن المشاركة مع الشرطة أو الفرق العسكرية التي تقوم بعمليات القمع ضد الشعب السوري وقد عاد العشرات منهم في نعوش نتيجة قتالهم لأهلهم في المناطق السورية الأخرى."

وختم بالقول "كما ناضل الآلاف في تونس ومصر واليمن وفق قاعدة قوة الضعفاء، وكانوا من الذين ليس على صدورهم قميص وانتصروا، كذلك سوف يحدث في البلدان الأخرى لان هذا هو منطق التاريخ وحكمه فعلا صدق القول انه "يمهل ولا يهمل."

وذكر جنبلاط بما كان يقوله رئيس تشيكوسلوفاكيا الراحل، فاكلاف هافل، حول "قوة الضعفاء" بمواجهة الأنظمة القاسية، مضيفا "لقد أثبتت كل التجارب التاريخية أن حركة الشعوب تتقدم إلى الأمام ولا تتراجع إلى الخلف وأن ما بني على باطل لا يكتب له الاستمرار على قاعدة يمهل ولا يهمل."

وتابع جنبلاط إن "قوة الضعفاء هي التي حركت وتحرك الثورات العربية للمطالبة بالحرية والكرامة والعزة."

وتوجه جنبلاط إلى موسكو بالقول "حبذا لو تنظر القيادة الروسية إلى مبدأ قوة الضعفاء في مقاربتها للوضع الحالي الذي تمر به حليفتها سوريا وضرورة الإقرار بان الحلول الأمنية لا يمكن أن تشكل حلا للازمة القائمة التي لن تحل إلا بتغيير جذري للنظام."

وتعد روسيا من أكثر الدول دعما للقيادة السورية، حيث أوقفت منذ نحو شهرين مشروع قرار أوروبي يدين العنف في سوريا ويدعو إلى فرض عقوبات على القيادة السورية، عبر حق "الفيتو"، وذلك قبل أن تتقدم موسكو الشهر الماضي بمشروع قرار يدين العنف في سوريا ولكنه يمانع فرض عقوبات وهو ما زال على طاولة النقاش في مجلس الأمن.

وأضاف رئيس الحزب التقدمي "فبدل التمسك بنظام لم يستخلص العبر من دروس حماه 1981، التي تذكر بأحداث بودابست 1956، قد يكون من الأفضل توجيه النصح له القبول بأن تداول السلطة هو أهم من التمسك بها وسفك الدماء. ألم يسبق أن انتفضت روسيا على ظلم القياصرة في الماضي؟"

كما تطرق جنبلاط إلى الموقف الإيراني المؤيد للقيادة في سوريا قائلاً "وحبذا أيضا لو تنظر الجمهورية الإسلامية إلى مبدأ قوة الضعفاء ويتذكر أحفاد الإمام الخميني أنه المبدأ الذي طبق في مواجهة شاه إيران وأدى إلى إسقاطه في نضال تاريخي كبير، ما أكد أن الصدور العارية التي تنادي بالحرية والديمقراطية قادرة على مواجهة أعتى الأنظمة."

يشار إلى أن لبنان يشهد انقساماً سياسياً حاداً حيال الوضع في سوريا، وسط حملات إعلامية متبادلة بين الحكومة والمعارضة بسبب المواقف الداخلية والخارجية للدبلوماسية اللبنانية التي تصب في صالح القيادة السورية.

وتشهد عدة مدن سورية منذ أكثر من 9 أشهر تظاهرات ترافقت بسقوط شهداء من المدنيين والجيش وقوى الأمن، حيث تقدر الأمم المتحدة عدد ضحايا الاحتجاجات في سورية بنحو 5000 شخصا، فيما تقول مصادر رسمية سورية أن عدد ضحايا الجيش والأمن تجاوز 2000 شخص، وتحمل "جماعات مسلحة" مسؤولية ذلك.

سيريانيوز


2012-01-03 23:52:16
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
مناضل من ريف دمشق2012-01-13 16:22:07
يهوذا لبنان
موقف جنبلاط يذكرنا بموقف يهوذا الاسخريوطي عندما قبض عشرة من الفضة لتسليم المسيح . إلا أن وليد جنبلاط قبض من دولة قطلر مبلغ أكثر قليلا مما دفع لبرهان غليون وهو (50)مليون دولار لتصعيد مواقفه ضد القيادة السورية ولتحريض طائفة الموحدين الدروز للانقلاب ضد النظام السوري
سوريا
حميدو شامل2012-01-05 20:48:48
ما بيفهموا غير بالقتل!
كل شي قالو الزلمة أنو دعا أحد مكونات المجتمع السوري لعدم المشاركة بالقتل، فنزلوا المنحبكجية فيه مسبات. بدهم القتل يضل شغّال والكل يشارك فيه وبقولولك مؤامرة كونية
-سوريا
زهرة2012-01-04 19:55:04
هجوم
الغالبية تهاجم جنبلاط وتكيل له مختلف التهم لكن ماذا عن تصريحه هل فيه تحريض على القتل او العنف
-سوريا
كردي مخضرم من عفرين2012-01-04 18:01:25
حقيقة الجنبلاط
ولك يا عمي وليد ماالو علاقة بالدروز وهو ماهو بيك ولا من يحزنون هني اصلن من عفرين اكراد وحتى الاكراد تبرو منهم واحد اجدادو كان بلاط وكان متقلب متل حفيدو وليد هلا والاكراد اكتشفو هال شي فيه قاطعوه وحاول كتير يبيض صفحتو وقتها ما زبطط معو وصابو مس بعقله وصار الناس تقول جن البلاط جن البلاط جن البلاط ومن يومها بقي جن بلاط فاالاخوة الدروز خلي يعرفو هالحقيقة وهو لاه بيك ولا من يحزنون
-سوريا
محمد 2012-01-04 17:37:44
نعم هو شخص متقلب الآراء
ولكن لا يمنع من أن يكون رأيه ولأول مرة في رأيي الشخصي صحيح 100%..أستغرب الهجوم على شخصيته عوضا عن مناقشة رأيه...ربما لأنكم لا تمتلكون شيئ لتقولوه سوى شتمه... مايجري على الأرض الآن لن يمر مرور الكرام..بغض النظر عن من سيكون بيده مقاليد الأمور, وبغض النظر إذا استمر النظام أم سقط فالتاريخ لا يرحم أحدا
-سوريا
عربي سوري2012-01-04 17:14:56
كملت الجوقة
:))))
-سوريا
بطل الابطال2012-01-04 16:56:08
رد الى جميع المنحبكجية
المعلقين اللذين تهاجموهم لم يأتوا على مديح هذا الشخص وعلى العكس من ذلك كلهم اكدوا انه رجل مصالح وصريح وكان زلمتكم وانقلب عليكن وشتمكم وعاد اليكم وقبلتموه وهذا دليل من هو صاحب الشرف ومين يلي بحاجة التاني ن بستحلفكم بالله لا حدى يلقي انو هيدي كانت شهامة منكن يعني .
-سوريا
Azmy2012-01-04 16:35:25
Germany
الهجوم هو وسيله الدفاع الوحيده وكل الآراء لا تنفع لأن العدو يأخذ احتياطه فلذلك من الافضل ان الغدار يحتاج الي غدار مثله حتي يعرف حدوده وعندما تفاجئه بالذي لا يكن يتوقعه يبقي في حاله ذهول تام وتصبح اجتماعاته كثيره مع انصاره والسفر العاجل من بلد الي بلد والارهاق العصبي والمكالمات الهاتفيه ستعطل بسبب كثرها مع بعضهم البعض وتسبب لهم نوع من الذعر لعدم وجود الحل السريع وخلل بتواصل المخططات الجهنميه التي طهيت بطنجره كبيره وبعدها ستحرق الطبخه و تصبح البيتزا والهامبورجا والبشاميل ووووو قطعه ر
سوريا
سوري أبن سوري2012-01-04 14:36:14
بيعاع
جنبلاط مستعد أن يبيع..... مقابل الأموال، وللمعجبين به يمكنكم أن تبيعوا ..... أيضاً وتحصلون على الأموال.
سوريا
أبن الشام2012-01-04 14:33:30
للمعجبين بمواقف جنبلاط
للمعجبين بمواقف جنبلاط مبروك عليكم جنبلاط وكذبه وخداعه، لأنكم مخدوعون مثله، أما هو فيتاجر بكم وبالشعب السوري واللبناني، لأنه قبض الملايين لقاء مواقفه، والله العظيم إن الذين استحوا ماتو؟ يا عيب الشوم على هكذا رجال، إن كانوا رجال؟.
سوريا
سوري حر2012-01-04 14:28:57
بياع مواقف
وليد قبض لقاء مواقفه مبلغ 150 مليون دولار من التافه أمير قطر، ولا يستطيع أن ينكر ذلك، مع هذا فالبعض يراه رجل مواقف؟ عن أي مواقف تتكلمون عن هذا التاجر، هل سيعتبرها لحظة تخلي كما كان في السابق أم إنه يكذب كما ادعى سابقاً بأنه كان يكذب على السوريين؟ أما الدروز في سوريا فهم أحفاد المناضل الكبير الاطرش، وما زيارة الامير طلال إرسلان ومعه وفد من مشايخ الطائفة الدزية الكريمة إلى سوريا ومحافظة السويداء التي تعتبر رداً على هذا التاجر، وسيأتي اليوم القريب الذي سيعود فيه جنبلاط ويعتذر من الشعب السوري،
سوريا
طفشاااااااااااااااااااااااان من هيك مساطر2012-01-04 13:41:10
الأصح ّ... جـلّباااااااااااااااااااااااط... اقتضى
خلّيه يخبّرنا عن اصلو وفصلو بعدين يحكينا بزعامتو لإخواننا وإخواتنا من الطائفة الموحدون الدروز الكريمة أهل الشهامة والاصالة والنسب الكريم... وياريت يبطّل جلبطة أحسن ما نطالب بتحاليل الـ D.N.A
-سوريا
سوري حر2012-01-04 13:27:32
شخص مريض ومتذبذب وانتهازي
مبدأ جنبلاط الدائم هو: " يلي بياخد أمي بقلو عمي".. بس الظاهر هذه الأيام ان أعمام جنبلاط أصبحوا كثر وهو محتار أيهم يختار هههههه.. دروز سورية هم من نسيج الشعب السوري وعيب أن نسمح لشخص خائن لوطنه أن ينقل لنا مرض الطائفية والمذهبية الذس يعشعش في عقله ولاننسى المجازر التي ارتكبها بحق المسيحيين في الجبل وسرقته لأجراس الكنائس التي لايزال يحتفظ بها في قصره كغنائم حرب!!
سوريا
باسل2012-01-04 12:35:10
يا سوريا حنا معاكي للموت
جنبلاط ...دروز سوريا سيذكرون سلطان باشا الأطرش كمناضل للأبد...أما أنت فلن يذكروك إلا كأضحوكة .
سوريا
عمار2012-01-04 10:48:59
حسب السوق بسوق
البيك أحلى شي فيه أنو واضح : البياخد أمو بقلو عمو.. سنة بالكتير بتشوفوا طالب السماح و عبيتسابق هو و غيروا لزيارة دمشق.. يا بيك لهجتك حنونة هالمرة و مافيها مسبات؟؟!!
-سوريا
not doctor2012-01-04 10:44:56
غريب امركم
عندما عاد البطرك من فرنسا و صرح ماصرح فيه لم تنتبهوا اطلاقا الى السم في عسله فمجدتم و قدستم قداسته اما هذا الشخص المباشر في حديثه العارف لما يدور فخونتم و سببتم و قد سبق و هاج النظام بكل وضوح و رغم هذا لم يجروء احد لسمه فهو يعرف بواطن الامور- ان ماصرح به البطرك الراعي سيكون ذريعة لتدخل غربي بحجة حماية الاقليات التي ادعى قداسته خوفه عليها - بينما قال جنبلاط بوضوح ان الاقليات تقتل المحتجين مع النظام و نصحها بالابتعاد عن محاولة جرها الى هذا المنحدر - فايهما برايكم تصريحه اوضح من الآخر- انظروا حولكم
-سوريا
شوري2012-01-04 10:40:07
عــدس
لماذا تشتمونه و تسبونه عندما يأخذ موقف محايد و يبتعد عن العصبيات و من تعليقه يظهر لك انه يعرف ما يدور في الخفاءو يشاهد تلفزيون الدنيا و الاعلام السوري فيرى التحريض الاعلامي و التجييش الطائفية و بطرق مكشوفة وخسيسة فالرجل اراد التحدث مباشرة الى ابناء طائفته ومن يرى الاعلام السوري يعرف ويشاهد التحريض الطائفي الفج خصوصا في طريقة التقديم البدائية التي ينتهجها المذيعين وبالذات في اللقاءات الحوارية يبرز فيها التلقين والتوجيه و لا يعرف المذيع/ة كيف يوجه الضيف نحو متراس الطائفية و التحريض وتخوين الاخر
-سوريا
غريب2012-01-04 10:37:42
آه
لمن يريد أن يرى الأمور بحياديه سؤال بسيط: ألم نصل بعد إلى مرحلة إعتبار الخيانة مجرد وجهة نظر؟ جن بلاط مثلاًً أصحاب أمريكا والكثير الكثير من الفوار رحم الله شهداء الوطن الحقيقين
-أنغولا
سوري2012-01-04 09:19:51
سوري موحد
من قال أن انتماء موحدو سوريا الى طائفتهم أقوى من انتمائهم الى وطنهم اخرس أيها الأخرق و انتبه الى من توجه كلامك فالسوري طاتفته سوريا أولا و أخيرا
-سوريا
justice2012-01-04 09:20:49
والله إنك رجل حكيم
والله يا بيك إنك رجل حكيم في وقت قل فيه الحكماء
سوريا
ابو سليم2012-01-04 08:32:33
حرباء
حرباية بمية لون
-السعودية
بطل الابطال2012-01-04 07:51:31
رد الى الماني في هامبورغ
يلي بيعجبني بالسيد جنبلاط انو الزلمة بيحب مصلحته وبيقولها صراحة ومابيلعب عليها ودائما بيلعب علحصان الرابح ونظرته قوية بهذا الموضوع وهذا يعني انو لديه معلومات بان التغيير قادم لا محالة وعليه اقتضى تغيير الحصان يلي بيركبوا ، مشكلتكن انوا بدكن رضاه ليرضى فبعد سيل الشتائم التي كالها لكم عدتم وقبلتوه وعليه فموافقكم ليست اشرف من مواقفه .
-سوريا
عالم نفسي2012-01-04 07:35:22
جنبلاط الداهية
انا احترم وليد جنبلاط رغم كرهي الشديد له ، هذا الرجل بحنكته ونظرته المستقبلية استطاع أن يحمي طائفته التي تعد من الاقليات في سوريا ولبنان ، وليس هذا فقط وإنما وجد لها مكانا وكلمة في كلا الدولتين ، وإنه لا يتوانى عن خدمة طائفته بأي سبيل وبأي طريقة ، على مبدأ الغاية تبرر الوسيلة ، على عكس ما فعل غيره حيث نرى بوضوع ما فعل غيره من تشويه لسمعة طائفته و الخ الخ الخ
سوريا