syria-news.com

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
داود أوغلو: الوضع في سوريا أصبح مصدر قلق للأمن القومي التركي
الاخبار السياسية

قال وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو، يوم السبت، إن "الوضع في سوريا أصبح مصدر قلق للأمن القومي التركي بسبب ارتفاع عدد اللاجئين السوريين في تركيا إلى 30 ألف".


وكانت إدارة الكوارث والطوارئ التابعة لرئاسة الوزراء التركية أعلنت، يوم الخميس، أن أعداد اللاجئين السوريين في تركيا ارتفع إلى 35 ألفا و565 لاجئا، في وقت تتوارد أنباء شبه يومية عن وصول أعداد من اللاجئين السوريين، مدنيين وعسكريين، إلى تركيا هربا من استمرار أعمال العنف والعمليات العسكرية في عدة مدن، ما تسبب بسقوط ألاف الضحايا.

وحذر داود أوغلو من أنه "في حال حدوث أي انتهاك سوري محتمل للحدود التركية فإن الرد عليه سيكون حازمًا".

وتحدثت تقارير عن وقوع عدة انتهاكات من الجانب السوري للأراضي التركية عبر حوادث إطلاق نار تسببت بوقوع ضحايا إضافة إلى حادثة إسقاط القوات السورية لطائرة تركية قبالة السواحل السورية حيث قالت مصادر سوريا عسكرية إنها اخترقت الأجواء السورية في حين اتهمت تركيا القوات السورية بإسقاط الطائرة في الأجواء الدولية عمدا.

وقال الوزير التركي، في حديث أدلى به إلى تلفزيون "فرانس 24"، إن "بلاده بذلت كل ما في وسعها من أجل وضع حد للنظام السوري".

واتهم أوغلو "النظام السوري بارتكاب جرائم ضد الإنسانية بعد المجارز التي تعرض لها المدنيون في سوريا على يد قوات النظام"، داعيا "المجتمع الدولي إلى التصرف بتصميم أكبر من أجل تحقيق مرحلة انتقالية في سوريا من دون بشار الأسد".

وتشهد العلاقات بين تركيا وسورية توترا بسبب الأحداث التي تشهدها الأخيرة, حيث فرضت تركيا عقوبات على سورية وردت الأخيرة بالمثل، وقامت تركيا بقطع علاقاتها مع سورية, مطالبة برحيل الرئيس بشار الأسد، كما كانت سورية اتهمت تركيا بأنها ترعى مسلحين يهاجمون الأراضي السورية انطلاقا من الحدود، الأمر الذي نفته تركيا مرارا.

وتستضيف تركيا عدد من المعارضين السوريين بالإضافة إلى قيادات من "الجيش الحر", كما عقدت المعارضة فيها عدد من المؤتمرات في اسطنبول وانطاليا, بالإضافة إلى استضافتها اجتماع لمجموعة "أصدقاء سورية".

وتشهد عدة مدن سورية منذ نحو 16 شهرا تظاهرات، مناهضة للسلطات، ترافقت بسقوط ألاف الشهداء من المدنيين والجيش وقوى الأمن، إضافة إلى نزوح عشرات الآلاف من المواطنين داخل وخارج البلاد.

سيريانيوز


2012-07-07 18:28:11
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
ايهم2012-07-08 12:00:36
لازم تدفعوا ثمن
مين يللي عمل بسوريا هلعمايل غيركن وبأموال ال ثاني وال سعود ، بس يللي يلعب بالنار لازم تحترق شواربو
-سوريا
سلمان2012-07-08 10:57:54
اتراك
منذ بداية الازمة احترتوا يا اتراك شو بدكن تحكوا روحوا التفتوا لأموركن و اشغالكن. شو تركتوا ربنا و عبدتوا سورية. و الله انكم كذابين قواتكم تقاتل ضمن قوات الاطلسي في افغانستان و تدعون حرصكم على المسلمين يا كذابين
-سوريا
سنكرحفش2012-07-08 00:32:25
اي روح تضبب لكان
الامن القومي التركي , وشو نعملك يعني ما يهدد وتنضربو على قلبكم مو انتو بلشتو ولا هي نغمة جديدة للتدخل السافر , اي سييييييدي بتبلطو البحر واحمض ما عندك طبخوووووو
-سوريا