syria-news.com

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
قدري جميل: حل المشكلات وتوفر المواد والسلع في الأسواق خلال الأيام القليلة المقبلة
الاخبار الاقتصادية

قال نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك قدري جميل، أنه أعطى التعليمات وبالتنسيق مع الجهات المعنية لتأمين المواد والسلع لأسواق دمشق، ومرور المواد بشكل سريع ويتناسب مع ضرورات الاستهلاك بشهر رمضان، لافتا إلى أن مشكلة الاختناقات في محطات البنزين سيبدأ حلها اعتبارا من الأحد.


وقال جميل, في تصريح صحفي بعد جولة مع محافظ دمشق بشر الصبان على عدد من أسواق دمشق، يوم السبت نقلته وكالة (سانا) أنه "لا وجود لمشكلة في توفر مادة الخبز وأن الأمر مرتبط بسوء التوزيع"، مشيراً الى "اتخاذ الإجراءات لتسهيل انسياب الخضر والفواكه من ريف دمشق والمحافظات الأخرى بشكل مناسب وكاف".

وتشهد أسواق دمشق منذ أيام نقص في المواد والسلع الغذائية في ظل تصاعد أعمال العنف ببعض أحياءها ومناطق أخرى في الأيام الأخيرة حيث جرت اشتباكات بين الجيش ومعارضين مسلحين.

 ولفت جميل إلى أن "مشكلة الاختناقات في محطات البنزين سيبدأ حلها اعتبارا من الأحد فيما مشكلة الغاز والمازوت تعود في نصفها الأول إلى صعوبة تأمين الاحتياجات من الاستيراد وفي نصفها الثاني إلى سوء في التوزيع"، مبينا أنه "خلال شهر على الأكثر ستحل أزمة الوقود كما أن الوزارة ستعمل على منع السماسرة ومن يتعيشون على هوامش توزيع السوق السوداء وتأمين الكميات الضرورية وضبط الأسعار بشكل يحفظ كرامة المواطن".

وكان نائب رئيس الحكومة للشؤون الاقتصادية ووزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك قدري جميل قال مؤخرا إن لقمة الناس والفساد خط أحمر.

وكان قدري جميل، قال الأسبوع الماضي، إن من أولويات البيان الوزاري العاجلة معالجة قضايا الغاز والمازوت، وغيرها من القضايا تبدأ بالنموذج الاقتصادي وصولاً إلى الحد الأدنى من الأجور, مشيرا الى ان أزمة الغاز ستبقى قائمة لفترة طويلة لأننا نستورد نحو 50% من احتياجاتنا، والاستيراد متوقف نتيجة العقوبات الاقتصادية على سوريا..

واعتبر الوزير جميل أن "مضاعفة أسعار اسطوانات الغاز أمر غير مقبول حتى وان كانت الكميات المتوفرة قليلة"، موضحاً أننا "سنضرب كجهاز دولة بيد من حديد كل من يتلاعب بقوت الشعب الذي يشكل الغاز جزءا منه".

وأشار جميل إلى أن "أغلب المشكلات مستجدة نتيجة الأوضاع والظروف الحالية وهي في طريقها إلى الحل خلال الأيام القريبة القادمة".

ويأتي ذلك النقص في ظل ما تشهده ظل تصاعد أعمال العنف في دمشق ومناطق أخرى في الأيام الأخيرة حيث جرت اشتباكات بين الجيش ومعارضين مسلحين, كما شهدت أحياء أخرى انفجار وعمليات قصف, قالت السلطات انها تقوم بملاحقة ارهابيين.

من جانبه أشار محافظ دمشق إلى ان "دمشق محافظة استهلاكية غالبية موادها يتم توريدها من خارج حدودها الإدارية من ريفها والمحافظات الاخرى كافة" مبينا انه "تم تجاوز 80 بالمئة من الحالة القائمة وستعود إلى طبيعتها خلال اقل من 48 ساعة".

ولفت الصبان الى "توفر مادة البنزين و تم تمرير 120 ألف ليتر إلى محطات الوقود التابعة للدولة وانه تم إخطار أصحاب محطات الوقود الخاصة بالعودة إلى العمل أو باتخاذ الإجراءات اللازمة بحقهم قانونيا وتشغيلها من قبل القطاع العام وكذلك الأمر بالنسبة للأفران الخاصة ولاسيما ان مادتي الدقيق والخميرة متوفرتان".

وتأثر الاقتصاد السوري سلبا جراء الأحداث التي تشهدها البلاد منذ 15 آذار العام الماضي وخاصة قطاع السياحة الخارجية والتصدير وغيرها, كما أن فرض عقوبات من قبل الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة أدى إلى تراجع قيمة الليرة السورية.

وتتهم السلطات السورية جماعات مسلحة وممولة من الخارج بتنفيذ اعتداءات بحق المواطنين, فضلا عن عمليات تخريبية , هدفها زعزعة امن واستقرار الوطن, في حين تتهم المعارضة السورية ومنظمات حقوقية السلطات بارتكاب عمليات "القمع والعنف" بحق المدنيين في البلاد.

وتشهد عدة مدن سورية منذ حوالي 16 شهرا تظاهرات، مناهضة للسلطات، ترافقت بسقوط ألاف الشهداء من المدنيين والجيش وقوى الأمن، إضافة إلى نزوح مئات الآلاف من المواطنين داخل وخارج البلاد.

سيريانيوز

اقرأ أيضاً:

فرنسا: حان الوقت لتتولى المعارضة السورية زمام السلطة في البلاد

 


2012-07-22 10:19:53
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
سوري 2012-08-18 22:11:35
جواهر بدها لمممممم
انا برايي هذا قدري جميل منجم جواهر وكل كلامه جواهر لذلك يابتحولوه على وزارة الاعلام يابتبعتوا على روسيا او الصين اوايران لحتى يطورن شوي ايوه سيدي انا هيك شايف انتوا شو شايفين
-سوريا
ابو عصام2012-07-26 13:40:26
العدد
نرجو تحديد عدد الايام المقبلة لكي تحاسب عليها - لاتتركها عائمة لان الايام المقبلة ربما تمتد لسنوات ويبقى اسمها الايام المقبلة.
-السعودية
الفلول2012-07-22 17:36:42
نظام هش
سبحان الله شوية فلول من العصابات كما يقول الاعلام السوري انشلت البلد وتضعافت السعار فوق ماكانت مضاعفة ؟ والسؤال شو بدو يكون حال البلد لو كان جيشنا الممانع يجابه جيش نظامي وبعدين الى النحافظ شو علاقة جمع القمامة بالعصابات كما فلقتونا انتو واعلامكم الهزيل. يلي عايش بعقلية الستينات متى سنعيش حياة طبيعية مثل الخلق بعيدا عن المؤامرات الكونية وكله مشان الحكم والبقاء حسبا الله ونعم الوكيل
-سوريا
sami 2012-07-22 16:37:23
يا سلام على هلكلام
فصل آخر من فصول المسخرة .
-سوريا
رمضان كريم2012-07-22 16:02:01
الحكومة الفاشلة
ما بتخافو الله .. خليتونا بشهر رمضان الكريم بلا خبز و بلا لبن و بلا .... مافي شي بالسوق . لا خضرة و لا فواكه . و اذا انوجدوا منشتريهون بضعف السعر .. الله واكبر عليكون يا رب .. لحتى تشعروا فينا ..
-سوريا
ابو اسكندر2012-07-22 15:08:01
سوريا يا حبيبتي
إذا كانت مجموعة من "الإرهابيين" أو "الجرذان" كما يحلو لصفحات الفيس بوك المؤيدة تسميتهم هاجموا أحياء محيطية من دشق لمدة ثلاثة أيام فتسببوا بشلل العاصمة و فقدان جميع المواد الأساسية من الخبز إلى مشتقات الحليب إلى البنزين و الخضار و الفواكه. فما سيكون حال العاصمة في حال تعرضت البلاد - لا سمح الله - لهجوم من جيش حقيقي؟؟!! تباً لنظام لا يبرع إلا في الحفاظ على كراسي مسؤوليه... علما أنه قد بدأ يفقد هذه القدرة تدريجياً. خلصك الله يا سوريا يا حبيبتي
-سوريا
في أمل2012-07-22 14:37:32
ما في أمل
قدري جميل ... هذا الرجل "فهيم" بل أكثر رجل يفهم بالعالم ... هلق الناس بعد تصريحاته ارتاحت و اطمنت ... لأنه رجل صادق!!!!!!!!! ...بعدين هذا مو متل يلي قبلو ....هذا معارض ... و كما تعلمون قديش "ما تبقى من النظام" بيرتعبوا من المعارضين ... بس بدي افهم شغلة مع هالزلمة ... شو قصته مع البيض؟؟؟!!!
-سوريا
sara2012-07-22 13:39:16
we need propane plssssssssssssssssssssssss
lst nigh i paid 2500 to buy one propane
سوريا
سوء توزيع2012-07-22 13:34:51
System failure - Change your system
شو هل الجواهر يا قدري بيك سوء توزيع قلتلي والله هو كلامك في وجهت نظر مثلا بالمزة فيلات كل شي متوفر بجرامان كل شي متوفر بباب توما كل شي متوفر بس بكمالة الشام مافي شي متوفر لانه بتعرف سوء التووزيع مدري ليش ليك يا قدري بيك لا تقلي ما قلتلك انا براي تضب غراضك و بوشك على روسيا لحتى تعلمن كيف يعالجو سوء التوزيع لانه دورك خلص
-فرنسا
ابن العظمة2012-07-22 13:25:57
يتسائل مواطن سوري
شو هل عضو بمجلش الشعب و الوزير و الي رفع سعر المازوت و الخ و نازل فينا وعود و ما عم شي بمحاسبة الفاسيدين من اين لكم هذا الظاهر خايف ليوقع و يدخل كل النظام الى السجن لان الكل مرتشي و فاسد
سوريا