syria-news.com

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
وزير المالية: سورية طلبت من روسيا قرضا ماليا بالعملة الصعبة.. وروسيا وعدت بدراسة الطلب
الاخبار الاقتصادية

كشف وزير المالية محمد جليلاتي، أن سورية طلبت من روسيا قرضا ماليا بالعملة الصعبة، مضيفا أن المسؤولين الروس وعدوا بدراسة الطلب، مشيرا إلى أنه لم يتم تحديد قيمة القرض.


وقال جليلاتي، الذي يشارك بزيارة ضمن وفد رسمي سوري إلى روسيا، إن "سورية لم تحدد بعد قيمة القرض الذي ستطلبه من روسيا"، موضحا "لم نحدد إطار القرض ولكننا نعلم ما سنناقشه في المستقبل القريب، وذلك في غضون بضعة أسابيع".

ووصل وفد وزاري برئاسة رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية قدري جميل إلى العاصمة الروسية موسكو, يوم الاثنين الماضي, لإجراء مباحثات لتعزيز العلاقات الثنائية بين روسيا وسورية.

وكان جليلاتي، قال خلال الزيارة إنه لدينا احتياطات نقدية كافية من القطع الأجنبي ولكن هذه الظروف تتطلب أموالا احتياطية كافية وطباعة العملة المحلية لا تعني طرح هذه العملة النقدية في التداول بل يتوقف ذلك على نسبة زيادة الناتج الإجمالي كما أن هذه الطباعة لا تؤدي إلى التضخم في السوق.

وقال وزير المالية إننا "كنا قد تعاقدنا مع إحدى الدول الأوربية منذ عدة سنوات على طباعة احتياجاتنا من العملة السورية ونتيجة العقوبات الاقتصادية امتنعت هذه الدولة عن تسليمنا هذه المطبوعات من الوحدات النقدية السورية فلجأنا إلى الصديق الروسي وتمت طباعة هذه الأموال ولكنها لم توضع في التداول وإنما تم وضعها في مخازن مصرف سورية المركزي".

وأفاد مصرفيون في دمشق, في وقت سابق من الشهر الماضي, أن سورية طرحت نقودا جديدة, تمت طباعتها في روسيا, للتداول لتمويل العجز المالي, ما يجعلها عرضة لارتفاع التضخم بعدما بددت أعمال العنف والعقوبات إيرادات البلاد وأدت لانكماش اقتصادي شديد, مشيرين إلى أن العملة الجديدة بدأ تداولها في دمشق وحلب, في وقت أشارت تقارير إعلامية نقلا عن مسؤولين أن العملة الجديدة هي لتغطية البنكنوت المهترئة, لافتين إلى أن الدفعة الأولى ستصل إلى سورية في آب القادم.

وأشار جليلاتي إلى أنه "تم وضع هذه العملة في مخازن المركزي لتبديل العملة التالفة ولضخ جزء من الأموال بما يتناسب وتطور الناتج المحلي الإجمالي وبالتالي طباعة العملة بالوحدات النقدية السورية لا يؤدي إطلاقا إلى تضخم عملية الطباعة وإنما يلبي الحاجة الاقتصادية والحاجة إلى نسبة زيادة السيولة النقدية".

وتطبع الشركة الحكومية الروسية "جوزناك"، التي تشغل مطبعة النقود الروسية وتمتلك الحقوق الحصرية للحصول على تكنولوجيا الطباعة، عملات ورقية لدول أخرى بانتظام.

وتعد روسيا من أهم حلفاء السلطات السورية اقتصاديا وسياسيا، إضافة إلى أنه ليس في العقوبات المفروضة على سوريا ما يمنع شركة روسية من طباعة أوراق نقدية لسورية.

وكانت سورية تطبع عملاتها من قبل في النمسا في شركة تابعة للبنك المركزي النمساوي، الا ان الشركة علقت اتفاقها مع الحكومة السورية العام الماضي بسبب عقوبات الاتحاد الأوروبي جراء الاحداث التي تشهدها سورية.

وكان حاكم مصرف سورية المركزي أديب ميالة، قال إن العملة الجديدة التي تجري طباعتها في روسيا، إنما تأتي لاستبدالها بالعملة المهترئة، وليس لغرض طرحها في الأسواق كعملة بديلة أو لطرحها بطريقة تضخمية غير مغطاة.

وتابع جليلاتي أن "المواضيع النقدية والمالية تم طرحها مع الجانب الروسي"، لافتا إلى "إمكانية الحصول على قروض من القطع الأجنبي لمساعدة سورية في هذه الأزمة حيث وعدنا من الجانب الروسي بدراسة هذا الموضوع".

وتنامى العجز في سورية نتيجة تراجع إيرادات الحكومة وفقد صادرات النفط التي تعثرت بسبب العقوبات إضافة إلى تراجع إيرادات السياحة إلى الصفر بحسب تقارير، بالتزامن مع عدم رغبة الحكومة في فرض إجراءات مرفوضة شعبيا لمواجهة العجز مثل خفض الدعم وزيادة الضرائب، مع ما تشهده البلاد من أحداث.

وفي سياق متصل، اعتبر وزير المالية أن "أهم ما تم التوصل إليه خلال الزيارة هو اختراق الحصار حول سورية والاستمرار في تصدير النفط ومشتقاته".

وكان نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية قدري جميل, قال يوم الجمعة, إن سورية وروسيا توصلتا إلى اتفاق بشأن النفط الخام والمشتقات.

وأعلن وزير النفط سعيد هنيدي, في وقت سابق الجمعة, أن إنتاج سورية من النفط انخفض إلى اقل من 200 ألف برميل يوميا, بسبب الحظر الغربي.

سيريانيوز

اقرأ أيضا:

صحيفة: المعارضة السورية المسلحة تلقت مدافع مضادة للطائرات من الولايات المتحدة


2012-08-04 14:02:50
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
ابو عمار2012-08-19 18:44:41
الايام جاي
لشوف بكرا مين بدو يرجعلا فلوسا لروسيا وامثالا
-سوريا
رامي2012-08-09 17:32:22
قرض بالعملة السهلة
مو أحسن وأسهل انو يطلبوا القرض بالعملة السهلةبدل الصعبة
إسبانيا
abu ali2012-08-08 07:00:19
مكتب صرافة
سيتم تحويل هذه الاموال الى حسابات شخصية خارج سوريا ولكن بضمان الحكومة السورية وخلي الشعب يدفع ان شاء الله اول شيء تفعله الحكومة الجديدة هي الغلء كل الاتفاقيات وكذلك عدم دفع اي دولار او روبل او ليرة لروسيا او ايران او حتى الصين
سوريا
محمود الحسن2012-08-06 13:06:50
صحيح
ما دونه الأخ سبعوي سليم مئة بالمئة فمن صديقة تعمل في المجلس الأعلى السوري اللبناني هذه المؤسسة عبارة عن مكان فساد أخلاقي كبير بدءا من مواصفات الأشخاص انتهاءاً بدون رئيس المجلس ومخالفاته المالية خاصة وأن له نظام خاص لا يحاسبه أحد عليه ولو تم تدقيق مالي حقيقي لوجدت الدولة ملايين الدولارات المسروقة او المحضرة ليتم سرقتها أو تهريبها إلى لبنان عبر موظفين محددين
سوريا
شكيب2012-08-06 03:02:15
الى كل يلي ما عاجبو الاقتراض
لولا جيش حمد الحر لما وصلنا لمرحلة الشحادة
-سوريا
ابن البلد2012-08-06 01:20:53
إلى عاشت سورية ؟
أنا بأيدك بكلمة الله لا يوفئ اللي خلانا نوصل لهون ولو أنكم من البداية سعيتم مع قسم الشعب اللي رفض أسلوب القتل لما وصلنا لهون مين السبب بنشوء الجيش الحر بعد ستة أشهر من المطالبات السلمية ومجابهتها بالقتل ولا أحد يضرب وطنيات علينا أنا شفت القتل بأم عيني وتعرضت له كثيرا مع أنني لم أشارك بشيء ومين السبب اللي بدو يخلي الناس ترد ولا مفكرين انو العنف بولد سلام ومين السبب اللي عم بخلينا نشوف أشكال وألوان من فلتان الأمن والحكومة ألم تصدر عفوين متتاليين عن المجرمين فـ الله يحفظ البلدلأنو بركان حقيقي موجود
سوريا
رفيق سبعاوي2012-08-06 01:24:23
شحادة
قبل التسول من دول العالم يمنة ويسرة روحوا سكروا مجلس لبنان وسوورية الي يتقاضى موظفين فيه آلاف الدولارات شهريا لمجرد كونهم ملتمسين فقط ولينظر المسؤولين بملايين الدولارات المرصودة لمكان لا فائدة منه سوى اقتناء السيارات والإساءة للوطن عبر وجود أشخاص عليهم مئات علامات الأستفهام ، شيء غريب فعلا ؟؟؟
سوريا
عمار2012-08-05 19:28:39
الى عاشت سوريا
شو قصتك يا رجل .. مو على اساس شوية عصابات وتم القضاء عليهم في اغلب المدن والاحياء والمحافظات .... لو بحر كان نشف ... يبدو انهم نبعة كلما نظفوا من مكان عادوا وظهروا في مكان اخر ... اللهم احمي سوريا
-سوريا
د تيسير2012-08-05 18:44:12
ديون
والله كذاب ياسعادة الوزير لانو الروس هن اللي فرضوا عليك القرض من شان حكومتك الرشيدة تطلع باكبر كمية ويضل المستقبل مرهون للروس والسيادة مرهونة للروس لشي 100سنة لقدام لوحسبنا ال200000برميل اليومي المصدرة لروسيا و100دولار للبرميل يعني دخلك اليوم عشرين مليون دولار يعني مليار واربعين مائةمليون ليرة سوري وين عم يروحو وبجيبة مين ياوزير ولسه رايحين تاخدو قروض هذا بترول بس ولسه والله من بس لازم تغير النظام والله لازم اعدام الحرمية كلهون من 40سنة
سوريا
حلبي2012-08-05 18:44:39
شو عدا مابدا؟؟
شو؟؟؟ وصرعتونا بالقوه الاقتصادية والسياسيه ؟؟ اي لا اقتصاديا ولا سياسيا. الله لايعطيكن العافية كنت مفكر انو هالمجموعات الارهابيه في تناقص ، لعما طلعت بتزايد وكبير كمان
-سوريا
احمد2012-08-05 14:52:18
الحقيقة
امس سمعت الخبر بالتلفزيون الالماني مفاده انه الحكومة السورية قربت على الافلاس بسبب تكلفة الحرب الهائلة لهيك طلعوا يشحدوا من الروس.. طبعا فكيف راح يدفعوا اجور الشبيحة و ثمن وقود الدبابات والطيارات و السيارات و باصات نقل الشبيحة؟؟ عدا عن ثمن الذخيرة والعتاد .. يعني الصراحة حالة حكومتنا تدعو للشفقة.. لكن لاشفقة
سوريا
سوريا الاسد2012-08-05 14:12:59
عاشت سوريا الاسد
ولك الله لا يوفئ يلي خلانا نوصل لهون وشو ئلتلي الجيش ال***ر بدو يحتل ولك لو أنون جيش بحق وحقيق كانو ع الأقل راحو ئاتلو براة المدنيينمو يعملوهون درع مدني
-سوريا
abu ali2012-08-05 06:24:44
اصرف مافي الجيب ياتيك ما في روسيا
مبرووك للقيادة الروسيا لقد اخذت كل ما بالخزينة السورية و طبعت لنا عملة ورقية بلا رصيد والان ستعطينا قرض بفوائد الله اعلم ما هي ** شيء اخر الجيش الحر على وشك احتلال قلعة حلب واقول ان حصل على قلعة حلب السلام لان غباء الحكومة ستقوم بقصف القلعة جوا وبرا وبالصواريخ و لكم ان تعرفوا النتيجة الاف السنين من التاريخ سيتدمر
سوريا
Gihad2012-08-05 01:27:01
سؤال برئ
شلون يعني!!! و الله العظيم اول مرة بسمع دولة بتطلب قرض بدون ما تحدد المبلغ !!! على مبدأ شو بيطلع من خاطرهم؟؟؟ واضح ان القرض ليس الغاية منه تلبية حاجة اقتصادية محددة ... بل هو نصيب كبار المسؤولين اللي ما لحسوا اصبعتهم و رصيد كافي لحمايتهم بعد سقوط النظام ... و خلى اللي جايين يسددوا هالقروض و يعمروا هالخراب ...اذكر مؤيدي هؤلاء ان هناك نارا تنظر اسيادكم في الدنيا و الاخرة فلا تبيعوا دينكم بدنيا غيركم !
-سوريا
عبود2012-08-04 21:31:58
ويستمر الكذب
مو على اساس الخزينه من العملات الصعبه كافيه ؟
-سوريا