syria-news.com

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
بعد "انشقاق" حجاب .. أميركا ترى أن النظام "ينهار من الداخل" وايطاليا تعتبرها "تعكس العزلة المتنامية"
الاخبار المحلية

قال البيت الأبيض، يوم الاثنين إن "انشقاق" رئيس الوزراء رياض حجاب يظهر أن النظام السوري "ينهار من الداخل"، مجددا دعوته للرئيس السوري للتنحي ووضع حد للعنف، فيما رأى وزير الخارجية الايطالي جوليو تيرسي أن "الانشقاق يظهر العزلة المتنامية لنظام السوري".


وذكرت وكالة الأنباء البريطانية (رويترز) أن المتحدث باسم البيت الأبيض، جاي كارني، قال في إفادة صحفية "هذا دليل على أن قبضة النظام على السلطة تتفكك، إذا لم يكن بمقدورهم الحفاظ على تماسك الدائرة القريبة منه فسينعكس هذا على قدرتهم على الحفاظ على مؤيدين له بين الشعب السوري وهو شيء لا يمكن تحقيقه تحت تهديد السلاح".

وأردف كارني أن "القوة الدافعة مع المعارضة ومع الشعب السوري، من الواضح ان هذه الانشقاقات تصل الى اعلى المستويات في الحكومة السورية ولا يمكن للنظام استعادة سيطرته على البلاد لان الشعب السوري لن يسمح بهذا".

وكان المتحدث باسم رياض حجاب أعلن في وقت سابق اليوم "انشقاق" رئيس الوزراء, ليكون بذلك اعلى مسؤول سوري يعلن انشقاقه من بدء الاحداث في سورية منذ 17 شهرا.

فيما اعلن التلفزيون السوري الرسمي اعفاء رئيس مجلس الوزراء رياض حجاب من منصبه, وذلك بعد اقل من شهرين على تعيينه، حيث تم ابلاغ حجاب باعفائه من منصبه الليلة الماضية, ولم يذكر التلفزيون السوري اسباب اقالة حجاب من منصبه.

وتم تكليف نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الخدمات وزير الادارة المحلية عمر غلاونجي بتسيير اعمال الحكومة مؤقتا.

وأوضح كارني أن "إدارة أوباما ستواصل العمل مع الدول الأخرى ومع المعارضة السورية لمواصلة الضغوط على النظام السوري والتشجيع على انتقال سياسي سلمي هناك".

وتعمل دول غربية وعلى رأسها أميركا على ممارسة ضغوط سياسية واقتصادية، على السلطات في سورية، على خلفية الأحداث التي تشهدها البلاد، وتعلن عن تقديمها مساعدات للمعارضة، بغية دفعها للتوحد والعمل على انتقال سياسي، فيما تتهم السلطات السورية دول عربية وغربية بتمويل ودعم جماعات إرهابية مسلحة في البلاد.

من جهته، قال وزير الخارجية الايطالي إن "انشقاق رئيس الوزراء السوري رياض حجاب يظهر العزلة المتنامية للنظام حتى إزاء معظم دائرته الضيقة"، على حد وصفه.

وأشارت أنباء في وقت سابق اليوم إلى أن رئيس الوزراء المنشق رياض حجاب، سيتوجه إلى قطر في أقرب وقت ممكن، بحسب المتحدث باسمه، في وقت أعلن الأردن عصر اليوم أن حجاب "لم يدخل الأراضي الأردنية حتى الآن".

ولفت تيرسي إلى أنها "إشارة واضحة إلى أن العنف الذي يمارسه النظام تجاه شعبه يدفعه نحو طريق الانفجار الداخلي الذي لا مفر منه، مضيفا أن "التطورات الأخيرة تؤكد على عدم إمكانية تأجيل التحول السياسي في دمشق بقيادة سورية".

وعير عن أمله أن "يتنحى الآن الرئيس السوري بشار الأسد نفسه دون مزيد من اللغط، وأن يجنب المزيد من المعاناة للسوريين، الذين يستحقون الدخول مرحلة جديدة في تاريخهم بحيث يقررون مستقبلهم بحرية".

ودعت دول غربية الرئيس بشار الأسد للتنحي عدة مرات للعمل على انتقال سلمي للسلطة، على حد تعبيرها، فيما اعتبر الرئيس الأسد هذه الدعوات لا قيمة لها.

ويشهد المجتمع الدولي خلافات شديدة في كيفية التعامل مع الأزمة السورية, حيث تطالب دول عربية وغربية بالإضافة إلى "المجلس الوطني السوري" المعارض بتشديد العقوبات على سورية, فضلا عن أهمية اللجوء إلى مجلس الأمن الدولي للتصويت على مشروع قرار جديد تحت البند السابع ضد سورية يسمح باللجوء إلى "القوة العسكرية القسرية", فيما تعارض كل من روسيا والصين صدور أي قرار في مجلس الأمن يقضي بالتدخل العسكري في سورية, لافتين إلى أن ما يحدث في سورية شأن داخلي يجب حله عبر حوار وطني.

سيريانيوز


2012-08-06 23:28:57
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
بنت سوريا وافتخر2012-08-07 21:03:34
الله معه
ليش مين هو حجاب بيروح واحد بيجي الف بدالو و بعدين خلي بلدنا ينظف من هالخونة مشان نرجع نبني سوريا على نظافة الله يحمي بلدنا الغالي
-الإمارات