syria-news.com

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
ناطق: حجاب قد يكون رئيسا لحكومة منفى أو حكومة انتقالية بحال موافقة "الثوار بالداخل"
الاخبار المحلية

"حجاب موجود الآن في دولة مجاورة وهو بصحة جيدة، أما عدم الظهور الإعلامي فيعود إلى ترتيبات أمنية"

قال محمد عطري، المتحدث باسم رئيس الوزراء المنشق رياض حجاب، إن الأخير "قد يكون رئيسا لحكومة المنفى أو رئيسا لحكومة انتقالية"، مؤكدا أن هذا الأمر يقرره "الثوار في الداخل"، كما بين أن "حجاب سياسي وطني لم تتلطخ يداه بدماء أي سوري، وأن سجله حافل بالخدمات والتعاون في سورية".


وبين عطري في في مقابلة مع قناة "روسيا اليوم" نشرتها على موقعها الالكتروني إن "حجاب قد يكون رئيس حكومة في المنفى أو رئيس حكومة انتقالية، وهذا الأمر يقرره الثوار في الداخل، وهم سيقولون نعم لرياض حجاب، نعم لهذا الرجل النظيف الذي لم تتلطخ يداه بدماء أي سوري، إن سجله حافل بالخدمات والتعاون في سورية، وهو شخص وطني بامتياز بغض النظر عن إنه كان منتميا إلى حزب البعث، ومن المعروف أنه لا يمكن لأي أحد في سورية إلا أن ينضم إلى هذا الحزب".

وكان المتحدث باسم رياض حجاب أعلن يوم الاثنين، انشقاق رئيس الوزراء, ليكون بذلك اعلى مسؤول سوري يعلن انشقاقه من بدء الاحداث في سورية منذ 17 شهرا.

وأوضح عطري أن "من يحكم القرار السياسي في سورية هي الأجهزة الأمنية، وهي التي تنسق مع الجانب الروسي وغيره، أما الوزراء ورئيس الحكومة فهم عبارة عن واجهة سياسية فقط، كما ان الدولة السورية هي دولة أمنية بامتياز".

وأشارت أنباء، يوم الاثنين، إلى أن رئيس الوزراء المنشق رياض حجاب، سيتوجه إلى قطر في أقرب وقت ممكن، بحسب المتحدث باسمه، في وقت أعلن الأردن أن حجاب "لم يدخل الأراضي الأردنية حتى الآن.

وقال الناطق باسم حجاب إنه "تم تأمين مخرج آمن للدكتور رياض حجاب، وهذه العملية ليست حصيلة يوم أو يومين أو أسبوع، وإنما حصيلة شهرين من العمل الدؤوب والتعاون مع الجيش السوري الحر والثوار في الداخل، وأيضا من خلال التعاون مع خلية ضيقة من إخوان الدكتور حجاب الذين كانوا الرابط بين الجيش الحر والثوار وبينه".

وأضاف أن "حجاب موجود الآن في دولة مجاورة وهو بصحة جيدة، أما عدم الظهور الإعلامي فيعود إلى ترتيبات أمنية في البدء نظرا لأن العملية معقدة وصعبة للغاية، فهي عملية انشقاق تطلبت جهدا وتعبا وعناء كبيرا، وكان مع الدكتور حجاب 40 شخصا، وهو عدد كبير، وقريبا سيخرج الدكتور حجاب إلى الإعلام وتسمعون منه تفاصيل الرحلة الطويلة الشاقة، وكذلك موضوع ما بعد النظام السوري الذي يسعى حجاب إلى إسقاطه في الداخل".

وكان الناطق باسم حجاب قال الاثنين، إن "العملية خطط لها منذ اكثر من شهرين ليتم ايصال رئيس الوزراء الذي انحاز الى ثورة الحرية لكن النظام خيره بان يقتل او ان يقبل بهذا المنصب، وهو قبل بسبب الاستفتاء الذي بتثه القنوات السورية الرسمية عن انه يتمتع بشعبية، وهذا اكبر انشقاق في سوريا، ورئيس الوزراء هو ثاني اكبر شخصية في الدول".

وأعلن التلفزيون السوري الرسمي يوم الاثنين، اعفاء رئيس مجلس الوزراء رياض حجاب من منصبه, وذلك بعد اقل من شهرين على تعيينه، حيث تم ابلاغ حجاب باعفائه من منصبه الليلة الماضية, ولم يذكر التلفزيون السوري اسباب اقالة حجاب من منصبه، كما تم تكليف نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الخدمات وزير الادارة المحلية عمر غلاونجي بتسيير اعمال الحكومة مؤقتا.

وكان الرئيس بشار الأسد، اصدر في 23 حزيران الماضي، مرسوما يقضي بتشكيل الحكومة السورية الجديدة برئاسة الدكتور رياض حجاب، خلفا لحكومة عادل سفر، التي كان شغل فيها منصب وزير الزراعة والاصلاح الزراعي.

وحول ما تم تداوله حول أن عملية تفجير مبنى الأمن القومي بدمشق، قام بها أشخاص من داخل السلطات السورية، بين عطري أنه "لا يمكن القول بهذا لأن هذه العملية نفذت من قبل أحد الحراس الشخصيين لقيادي في الأجهزة الأمنية، كما أن النظام لا يستطيع أن يتخلص من أولئك فهم من يرتكز عليهم النظام، وهذه العملية هي عملية للجيش السوري الحر ولكتائب لواء الإسلام بامتياز، ولكن التفاصيل ستعلن لاحقا، وهناك أشخاص منشقون داخل النظام وداخل الأجهزة الأمنية وإن تم الكشف عن تفاصيل هذه العملية سيكون هؤلاء في خطر، والمستقبل سيكون حافلا بالتفاصيل والمفاجآت".

واستهدف تفجير مبنى الأمن القومي بدمشق في وقت سابق من الشهر الماضي، أثناء اجتماع وزراء وعدد من قادة الأجهزة المختصة، فيما يسمى مجموعة إدارة الأزمة، قضى فيه وزير الدفاع داوود عبدالله راجحة و نائبه أصف شوكت ورئيس خلية الأزمة العماد حسن تركماني واللواء هشام اختيار رئيس الأمن القومي، إضافة إلى وقوع إصابات بعضها خطيرة في صفوف المجتمعين، بحسب مصادر رسمية.

وفيما يتعلق بوضع الاقتصاد السوري على خلفية هذه الأزمة، قال عطري إن "وضع الاقتصاد السوري منهار، وهو لن يستطيع الصمود فالعاصمة الصناعية حلب، ستحسم الموقف، خاصة، وان 80% من هذه المدينة في أيدي الثوار حاليا، ومن المعروف أن حلب تساهم في 80 في المئة من الاقتصاد السوري".

وتشهد حلب منذ بداية الأسبوع الماضي معارك عنيفة بين معارضين مسلحين سيطروا على أحياء في المدينة والجيش الذي يحاول إعادة السيطرة على هذه الأحياء، حيث تعرضت لقصف مدفعي ومروحي، فيما شهدت المدينة حالة من النزوح بين الأهالي وسط تقارير عن تدهور الوضع الإنساني مع نقص في المواد الغذائية والطبية..

وأشار عطري إلى أن "النظام متهالك ومعه الاقتصاد السوري الذي كان معتمدا على التحالف بين رؤوس الأموال والطبقة السياسية. وأصبح اقتصاد البلاد يعيش أزمة حقيقة خاصة مع غياب مصادر التمويل، وإيران تحاول أن تدعم النظام وتموله وروسيا أيضا، ولكن إلى متى سيستمر هذا الدعم؟ إن النظام الآن في موقف حرج للغاية".

يشار إلى أن الاقتصاد السوري تأثر في الآونة الأخيرة بالأحداث التي تتعرض لها سورية من احتجاجات اندلعت في عدة مدن سورية منذ 15 آذار العام الماضي، والتي أسفرت عن سقوط مئات الشهداء، إضافة إلى جملة من العقوبات الاقتصادية غربية وعربية طالت عدد من الشخصيات الاقتصادية والسياسية والكيانات الاقتصادية.

 

سيريانيوز


2012-08-07 19:57:01
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
موطني2012-08-08 13:10:17
موطني
بس بدي قول كلمة حق ،، حجاب الخاين وغيرو يلي عم يدعو حب البلد والخير للبلد،، ما زال صرتو بأماكن حساسة بالدولة وحابين البلد وتخدمو البلد فيكن تشتغلو من مواقعكن مو بتهربو وبيشتروكن بشوية مصاري ،، وحابه قول انو ولا موضوع عم ينعرض على السيد الرئيس من قبل الوزرا إلا وعم يتنفذ اذا كان لصالح البلد،،،بس انتو خونه ،، ياخسارة عالشعب السوري،، ياريت تتذكرو انو كنا نرفع راسنا بالشعب السوري واتأكدو لولا أهمية الشعب السوري وقوتو ما اجتمعت كل دول العالم لتضعفو،، فتحو حواسكن
سوريا
سوري ديري2012-08-08 12:11:29
الكويت
يعني عرضو عليه يصير رأيس لحكومة المنفى وافق على الانشقاق .. حزبي وصخ ولازم يتحاكم بعد الثوره
-سوريا
عبود2012-08-08 08:34:54
رغم الانشقاق المدوي
د.رياض حجاب رغم موقفه التاريخي لكن كل منتمي لحزب البعث ليس له قبول بسوريا الجديده
-سوريا
يا أيها السوري2012-08-08 07:29:29
يا سوريون
أين الشرفاء السوريون الذين تركوا بلدهم بين الإرهاب والتسليح، بلدكم تحترق وأنتم تتفرجون، تباً لكل شخص سوري يريد إحراق بلده، بلدكم تخرق وأنتم تزيدوا الفتن وتتطلعون إلى مصالحكم الشخصية، بلدكم تنهار والمدنين يقتلون من الغريب والقريب، فيقوا أيها السوريون الشرفاء، الحوار الحل الوحيد بعد أن خرجت كل الحلول من أيديكم وأصبحت بلدكم بيد الغرباء، هل هذا هو السوري الحضاري المثقف الوطني؟ فتحوا عقولكم وأبتعدوا عن الحقد والمصالح، كفــى
-فرنسا
سوري2012-08-08 04:30:42
ليش حجاب شو هلأ
أليس حجاب هو رئيس الوزراء حتى الآن ........ معقول مستغربين طيب ممكن ترجعو للدستور للمادة 75-77
-سوريا
ساحر المدينة2012-08-08 03:18:51
رد لماجستير عاطل
اذا كنت تحلم بان يتم تغيير كل الشخوص فما حل الا تستورد ناس من المريخ، يعني من بده يصير رئيس حكومة، ابو عبدو الفوال ولا مين. انت محتاج ناس لديها خبرة حتى تقود سوريا الجديدة وكيف حكمت على كل المسؤوليين الحاليين بانهم سيئين. مصر سبقتنا بالديمقراطية ومع ذلك استعانت بشخصيات لها خبرة مثل الجنزوري ونفس الشي اليمن وتونس
-سوريا
سوريا البعث2012-08-08 02:18:36
مظاهرات ضد المعارضه السوريه
المعارضه السوريه كلها صارت تتشكل من الحكومه والمفروض نساوي مظاهرات ضد المعارضه مو ضد الحكومه لان الحكومه كلها صارت معارضه هههههههههههههه وتيتي تيتي تيتي مثل ما رحتي جيتي
-سوريا
ساحر المدينة2012-08-08 00:56:05
توقعات
قبل قراءة الخبر كنت اتكلم مع اصدقائي بان توقعاتي تقول ان حجاب سيكون رئيس حكومة المنفى ونواف الفارس من المحتمل ان يكون وزير خارجيةاو داخلية وذلك لخبرته في مجال الامن والدبلوماسيه ومناف طلاس وزير دفاع وهيثم المالح وزير حقوق ا لانسان ونائب وزير النفط المنشق سيكون للنفط اما باقي الوزارات فهي ليست ذات اهمية. احساسي يقول انه الدول ذات التاثير لما احست انه هناك صراع بين المعارضة على تشكيل الحكومة وعدم وجود شخصيات متفق عليها فقد اختارت اشخاص من الداخل لهم قبول ليمثلوا الحكومة الانتقالية
-سوريا
سوري فقط2012-08-08 00:50:20
وعد الحر دين
اذا كان الهارب اقسم بالله لحماية الوطن لو كان حر مثلا ما عبتبجحو الان لازم يضل بسوريا واكيد دمو مو اغلا من دماء السوريين ولا ............... ولا لازم يتمتع بالدولارات ....... صدق يلي قال وعد الحر دين
-سوريا
Zaiem - الزعيم2012-08-08 00:08:59
ماهذا "القطش واللحش"
مما لا شك فيه أن انشقاق أي مسؤول بالدولة وخاصة بالبدايات هو أمر حميد فيما لو لم يكن له علاقات مادية او معنوية مع النظام وانما كان رجل وطني يعمل على خدمة المواطن السوري وبس. أما انشقاق رجل "مسؤول" بالدولة قبل وقوع الفأس بالرأس وبعد اعتناقه حزب النظام الذي كان قد فعل ما فعل بثمانينيات القرن الماضي والانتفاع حتى لو لم يكن ماديا وانماالترفع بالمناصب على حساب من لم ينتسبوا لهذا الحزب فمرفوض ترشيحة لمركز سياسي ومابالك برئيس حكومة قادمة. نقول لسيد حجاب، ولـ مناف شكر الله سعيك وجزاك خيرا على قدر نيتك.
-سوريا
ماجستير هندسة.....وعاطل عن العمل2012-08-08 00:08:05
لاء ذكي والله
أيه تمام,رياض حجاب رئيس وزراء,ومناف طلاس وزير دفاع,ونواف البشير وزير خارجية,ويعرب الشرع وزير داخلية,وبنسلم أنس الشامي رئيس مجلس شعب,والرئيس بيبقى بمنصبو بتعرفو لأنو صمام البلد وعمادها وحجر الزاويا ورمز الوحدة الوطنية وأيقونة التعايش الأهلي ( وأصلا مافي بديل بنوب هلئ),وبثينة شعبان نائبة رئيس,وشريف شحادة وزير اعلام,والشعيبي وزير تربية وتليم وثقافة,وطالب ابراهيم وزير تشبيح,وحسون بيبقى مفتي,وبصير البوطي مرشد للدولة,وخالد عبود وزير عدل,وهيك بتكون سوريا المتجددة يلي وعدتنا القيادة الحكيمة فيها
-سوريا
سوري حرّ2012-08-07 23:25:15
نموذج حاضر سيدي
لا يغيب عن ذاكرتي منظر الطبل حجاب و هو منكبّ يكتب كل حرف من اقوال الرئيس في اول اجتماع للحكومة عندما عيّن وزيرا للزراعة. نموذج صارخ للحزبي المتملق المتسلق المتعمشق. لكنه يعرف من اين تؤكل الكتف. انشاء الله لا مكان لأمثاله بسورية القادمة
-سوريا
رعد سوريا2012-08-07 23:01:46
قال وطني
كل شخص بحزب البعث انسان مالو وطني لان دخل بالحزب ليحقق مكاسب شخصية وهلق لما لقى انو الامور مالها جيدة قرر يركب موجة جديدة ويعلن انشقاقو لحتى يكمل تحصيل المكاسب الشخصية وهدول الامثلة كتيرة من خدام ل طلاس ل حجاب ولكل ضابط كبير اذا نشق ولا مانشق نفس الموضوع الانسان الوطني هو الانسان يلي من البداية مادخل بالحزب مشان يحقق مكاسبو الشخصية
سوريا