syria-news.com

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
مسؤول أمريكي: فرض منطقة حظر للطيران فوق جزء من سورية امر غير مستبعد
الاخبار المحلية

قال كبير مستشاري الرئيس الامريكي باراك أوباما لمكافحة الارهاب جون برينان، إنه ليس مستبعدا في نهاية الأمر فرض منطقة طيران محظور فوق جزء من سوريا.


ونقلت وكالة (رويترز) عن برينان قوله أن "الولايات المتحدة تدرس دوما المواقف لتتبين نوع السيناريوهات التي قد تتكشف عنها وبناء عليه تدرس بعد ذلك نوع خطط الطوارئ التي قد تكون متاحة لمعالجة ظروف معينة".

ويأتي ذلك بعد أن كانت مصادر أمريكية مطلعة أعلنت مطلع الشهر الجاري، إن الرئيس الأمريكي باراك اوباما وقع أمرا سريا يجيز تقديم دعم أمريكي لمقاتلي المعارضة السورية.

 وأشار المسؤول الأمريكي إلى أن "هناك خيارات مختلفة يجري الحديث عنها في وسائل الإعلام ويلقى بعضها تأييدا"، موضحاً أن "هذه أمور تدرسها الحكومة الأمريكية بعناية شديدة محاولة تفهم انعكاساتها ومحاولة تفهم المحاسن والمساوئ".

وأشارت تقارير اعلامية إلى أن نشطاء المعارضة السورية في الولايات المتحدة تلقوا دفعة قوية في الأيام الأخيرة في الحرب ضد السلطات السورية بعد حصول واحدة من جماعات الضغط التابعة لهم على ترخيص من وزارة الخزانة المالية الأميركية لدعم "الجيش السوري الحر" بوسائل الاتصالات والمعدات اللوجستية وخدمات أخرى.

وكانت واشنطن أبدت مؤخرا استعدادها تقديم الدعم السياسي والمالي للمعارضة السورية, كما أعلنت عن عزمها تقديم مساعدات طبية وأخرى تتعلق بالاتصالات للمعارضة.

وسئل برينان خلال جلسة في مجلس العلاقات الخارجية بشكل محدد أكثر عن منطقة الطيران المحظور, فرد بقوله "لا أذكر أن الرئيس قال إن شيئا ما مستبعد".

واضاف برينان انه "مع أن القاعدة ستسعى إلى استغلال الوضع في سوريا فإنه عند النظر إلى المعارضة السورية ككل نجد أن الغالبية العظمى منها ليست على غرار القاعدة، إنهم سوريون يحاولون حقا السيطرة على حياتهم ومستقبلهم".

وقالت وزيرة الخارجية الأمريكية، هيلاري كلينتون، يوم الثلاثاء الماضي، إن الأزمة في سوريا يجب ألا تنزلق إلى حرب طائفية، محذرة من إرسال مقاتلين بالوكالة أو إرهابيين للانضمام إلى الصراع.

وأردف برينان أنه  دونما إسهاب "لقد فعلنا عدة أشياء لمساندة المعارضة، والكثير من المساعدات الإنسانية يجري هناك"، لافتاً الى أن "ما نريد فعله هو أن نتأكد من أننا نفهم على وجه الدقة من الذين سيتلقون اي نوع من المساعدات".

ودعا ثلاثة من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي البارزين، في وقت سابق، إلى تقديم مساعدة عسكرية مباشرة إلى المعارضة السورية المسلحة، بما في ذلك استخدام القوة الجوية الأمريكية لحماية المناطق التي يسيطر عليها المعارضون داخل سورية.

وكانت صحيفة أميركية، قالت إن المعارضة السورية المسلحة تلقت شحنة من السلاح تتمثل بمدافع مضادة للطائرات، إضافة إلى دعم كبير من الولايات المتحدة، وذلك بعد أن كانت مصادر أمريكية مطلعة، قالت في وقت سابق، إن الرئيس الأمريكي باراك اوباما، وقع أمرا سريا يجيز تقديم دعم أمريكي لمقاتلي المعارضة السورية.

واتخذت واشنطن مؤخرا إجراءات مشددة بحق البلاد, حيث أغلقت سفارتها في دمشق, وفرضت حزم من العقوبات على الحكومة السورية, وذلك على خلفية الأحداث التي تمر بها, في حين اعتبرت القيادة السورية أن العقوبات ظالمة وغير إنسانية والمتضرر الوحيد من وراء هذه العقوبات هو الشعب فقط.

وشهدت الاشهر الاخيرة تصاعدا للعمليات العسكرية والاشتباكات بين الجيش وعناصر "الجيش الحر" في عدة محافظات سورية, وخاصة دمشق وحلب، حيث اسفرت تلك المواجهات عن سقوط الاف الضحايا, ونزوح عشرات الالاف الى الدول المجاورة.

ويشهد المجتمع الدولي خلافات شديدة في كيفية التعامل مع الأزمة السورية, حيث تطالب دول عربية وغربية بالإضافة إلى "المجلس الوطني السوري" المعارض بتشديد العقوبات على سورية, فضلا عن أهمية اللجوء إلى مجلس الأمن الدولي للتصويت على مشروع قرار جديد تحت البند السابع ضد سورية يسمح باللجوء إلى "القوة العسكرية القسرية", فيما تعارض كل من روسيا والصين صدور أي قرار في مجلس الأمن يقضي بالتدخل العسكري في سورية, لافتين إلى أن ما يحدث في سورية شأن داخلي يجب حله عبر حوار وطني.

سيريانيوز

اقرأ أيضاً:

زيباري وجليلي يعربان عن قلقهما من تصاعد العنف وغياب الافق السياسي للحل في سورية


2012-08-09 10:51:40
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
لعبوا غيرها2012-08-09 15:19:09
حظر جوي في فلسطين و سيناء
حظر جوي في فلسطين و سيناء اولى
-سوريا
mohamed2012-08-09 14:48:42
انتم املنا الوحيد
انتم املنا الوحيد حماة الديار لقد ابتوا خلال الازمة انكم رمز الاخلاص احذيتكم تاجا على رؤوسنا نقبل الارض تحت اقدامكم ونقف بخشوع امام تضحياتكم ودماؤكم الطاهرة
-النمسا
شريف 2012-08-09 13:49:19
ههههههه هههههههههههههههههههههههههههههههه
علاك علاك علاك الله محيي الجيش الله محيي الجيش
-سوريا
عبود2012-08-09 13:39:25
ياحيف
صار طيران الجيش يقصف وسط المدن وانحرف عن كل مهماته المناطه به
-سوريا
ملازم 12012-08-09 13:23:47
وطن - شرف - اخلاص
حماة الديار يقولون جئنا لكي نموت وتعيشوا بسلام ويحيا الوطن عاش الجيش العربي السوري البطل وطن - شرف - أخلاص
-سوريا
غريب2012-08-09 12:36:40
كمان غريب
ليس من المستبعد ومن المحتمل ومن الممكن ولبين ما تاخدو قرارتكم بتكون حلب وباقي المدن السورية أنقاض بأنقاض ومالنا غير الله وكل دول العالم الصديقة والشقيقة والغير شقيقة تتأمر على الشعب السوري
-سوريا
أمين2012-08-09 12:18:35
آمين
آمين اليوم قبل بكرا
-سوريا
علي2012-08-09 12:09:49
لايجوز فرض حظر طيران
لا يجوز بدون قرار من مجلس الامن طبقا للفصل السابع
-سوريا