syria-news.com

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
ثورة للثوار أم لكل السوريين.. بقلم عبد الكريم انيس
مقالات واراء

مخاطر على الثورة.. نقد ذاتي وردود..

أعيد ما كتبته  بالجزء الاول من هذا المقال بأنه يعني أنصار الثورة وينطلق من الحرص على الثورة وليس ضرباً بها، وان الخطر على الثورة لا يتأتى فقط من عدم الإخلاص فيها بل من عدم أهلية مسيريها ومخططيها وعدم التعلم من أخطاء الماضي وتكرار خطأ النظام الأكبر في عدم ايلاء مقاليد الأمور لأهلها وللأكثر خبرة والأكثر معرفة واطلاعاً.


ومازلت اعتقد بان المكاشفة للأخطاء هي الطريق الأمثل لعدم الوقوع بمستنقع التأليه للأفراد وللشعارات على حد سواء.

وبعد الحديث عن ما اسميناه "الانتفاخ الثوري" و "عدم المحاسبة الانية" سنتابع المكاشفة التي بدأتها في الجزء الاول وهي وجهة نظري التي شكلتها من ارض الواقع ومن خلال موقعي القريب مما يجري على الارض وبالطبع فان كل ما يأتي هنا مطروح للنقاش وابداء الرأي..


3- الإيحاء بأن مكتسبات الثورة هي حصول على منصب مستقبلي


لا بد من تدريب وتأهيل الكوادر الحالية على مفهوم تداول السلطة والمنصب فهذا خالد بن الوليد صاحب الشأن الكبير في التاريخ الإسلامي قد تم الاستغناء عن قيادته رغم جدارته ورغم انتصاراته المتوالية والمتكررة وقد تقبل الأمر بطواعية وبطيب خاطر ولم يثر صاحبنا على منصب قد يشتت وحدة الصف رغم وجود كل مؤهلات القيادة في متناول يديه.

ولكنه تفهم عمق الدرس في تداول المنصب وإبعاد مناصريه عن حادثة التصنيم التي تؤثر في نفوس الأتباع، بالإضافة لكونه بشر وليس بالنبي المعصوم، وهنا لابد أيضاً من الإشارة لعبارة كتبها ثوار الزبداني تنادي الجيش الحر وتقول لا يكفي أن تحمل الكتائب المسلحة أسماء الصحابة وإنما لابد أن يتخلق بها من انتسب إليها.


رد الجيش الحر: إن المرحلة الحالية هي مرحلة إسقاط النظام والخلط بين الدولة والنظام هو اختصاص تفرد النظام ببثه بين الناس على أن انهيار النظام هو نهاية لسوريا وهذا خاطئ جملة وتفصيلاً فالدولة ومؤسساتها ستنفصل عن الشأن السياسي وتداول السلطة في سوريا القادمة وسيستلم مقاليد إدارة المؤسسات الأشخاص أصحاب الكفاءة والنظيفي اليد والذمة في سوريا وهذا هو صميم الثورة وأما إن كان صاحب هذه الخبرة والكفاءة من الثوار الشرفاء فهذا سيكون وضعاً للرجل المناسب في المكان المناسب.


4- دخول عناصر خارجية قتالية ذات ايدولوجيات متشددة:


لوحظ تواجد أعداد من المقاتلين غير السوريين وقام النظام بتهويل هذه الأرقام كي يظهر للعالم أجمع أنه يتعرض لاكتساح عرمرم من جيوش وفدت إليه من خارج البلاد وهذا يحرج الثوار المسلحين من حيث أن السوريين لا يقبلون الاحتراب المسلح ولذلك تم الاستعانة بآخرين يناصرون الثورة السورية في شكلها المسلح، ويقال إن الولاء السياسي الخارجي لهؤلاء يتبع جهات ممولة خارجية.

رد الجيش الحر: يستهجن الثوار وبمرارة أن يتم الحديث عن مقاتلين عرب وأجانب فمن ناحية يتحمل مسؤولية دخولهم النظام المهلهل الذي أهمل حماية الحدود وضرب البلاد بالمدفع والبارود، ثم ألم يفتح النظام أثناء احتلال العراق الحدود لكل الراغبين بالدفاع عن العراق وأهله ضد الاعتداء (أياً كان مصدر هذا الاعتداء) فكيف إذن لا يقبل هؤلاء بما كان السوريون قد فعلوه سابقاً مع إخوانهم وجيرانهم في تلبية عونهم ونصرتهم؟ ثم منذ متى تعترفون بحدود الجغرافيا السياسية؟ أليست حدوداً اصطناعية وضعها المستعمر في سايكس بيكو على سبيل المثال؟ ثم إن الحدود لا تلغي أن المظلوم المقهور يستنصر بمن ينصره من أهل الحميّة في الدين والإنسانية خصوصاً إن خذلهم أهلوهم وبني جلدتهم واستمروا بالصمت والسكوت والتنكر لكل ما يحدث وحدث من إراقة لدماء المدنيين والأبرياء وانتهاك للأعراض والحرمات وتدمير للمنازل والمصانع واستباحة لكل ما حرمه الله في دياناته السماوية والشرائع الوضعية التي اتفق عليها بنو البشر.

إن السوريين ما كانوا ليريدوا عوناً من احد لو ترك بين النظام وبينهم فهم ليسوا اقل شأناً من تونس أو مصر، لكن ما العمل إذا وقف العالم كله مع النظام ؟ ألا تتوقعون أن يأتي أفراد للقتال ضده، الثورة السورية لم تعد محلية منذ زمن ولذلك ستشترك فيها عناصر غير محلية ومن أراد سد مكان هؤلاء فليتقدم وليقم بجزء من عملهم.

هذا ليس دفاعاً عن أفكارهم أو تطرف بعضهم، بل دفاع عن المبدأ بالدرجة الأولى، ثم ألم يسمع هؤلاء بمن استجلبهم النظام من خارج الحدود من الخبراء الروس وفيلق القدس الايراني أليس هؤلاء متشددون إنما متوافقون مع مصلحة النظام؟


5- فقدان الحاضنة الشعبية


عدم القيام بتفهم حاجات السكان في الأماكن التي دخل إليها الثوار المسلحون من ناحية تنظيم شؤون حياتهم وإعادة ترتيب الفوضى التي تتسبب بها المعارك بين الثوار المسلحين وقوات النظام واستخدام حالات الإكراه من حيث مصادرة بعض المنازل أو السيارات الخاصة وبطريقة تشابه تماماً الطريقة التي كان يعتمدها النظام بإرهاب المواطنين وهذا تماماً ما ثار الشعب ضده.


رد الجيش الحر: إن ضعف الخبرة وحداثة التجربة لابد وأن تترافق مع الأخطاء. ومؤخرا سيصار لتعاون مابين كتائب الجيش الحر وعناصر المجتمع المدني من محامين وموظفين ورجال دين وغيره لتسهيل الألم على الجميع ثم إن ما يفعله النظام من ضرب للبنى التحتية المتعلقة بتخديم المواطن المدني والأعزل لتصعيب المهمة في تحرير المناطق بات مكشوفاً داخلياً وخارجياً للساذج والمطلع على حد سواء فمن استهداف مباشر ومخرب للمؤسسات الخدمية من مثيل الاتصالات والكهرباء وخطوط إمداد المياه وتجويع المواطن عن طريق منع توزيع مادة الدقيق الضرورية ومتعلقاتها للمخابز وقطع إمدادات الغاز والمحروقات من بنزين ومازوت هي جرائم حرب في المفهوم الإنساني والدولي تهدف لتركيع المناطق التي باتت تحت سيطرة الجيش الحر ولتجعله في حالة تصادم مع الأهالي ورغم كل الصعوبات يحاول الجيش الحر تأمين المستلزمات الضرورية.


6- الانقلاب من ثوب الدعاة ولعب دور القضاة


المفروض في الثائر أن يكون على خلق ومن ذوي الفكر الذي يقبل بالأخر رغم اختلافه معه على أن لا تتعدى مشاكل الاختلافات القضايا المتعلقة بالرأي وأما أن ينقلب الثائر ليصبح حكماً وقاضياً وجلاداً وأن يستعذب لبس دور الضحية كي يبرر لنفسه تعديات يقوم بها على الآخرين بدعوى خصوصية الموقف والحالة فهذا أمر مرفوض.


7- ظهور بعض حالات التعصب والتطرف والجمود بدل الانفتاح الوسطي


يلاحظ هنا أن التطرف في التأويل الديني للنصوص هو خطر على الثورة إذا ما قررت فئة أنها ضد فئات مذهبية مارست اتخاذ موقف بارد من الثورة السورية ومن الدم السوري المسفوح ولوحظ وجود من يفتي للثوار من رجال دين مؤخراً وهم غالباً من رجال الدين الذين لا يرتقون لدرجة الفتوى، ولا يوثق بكلامهم لأنه يغلب عليه الإفراط والتساهل. ولا يقل هؤلاء تطرفاً عمن يلمع وجوده بنظريات الأدلجة الفكرية التي لا تقل تطرفاً في فرض قناعاتها الفكرية أو التنظيمية على مجتمع لا يستسيغ طريقة تعاملهم الفجّ والذي يستسخف قناعاتهم الدينية.


8- حالة وعي غير ملائم وتناقص أخلاقي تراكمي وقبول الغث والسمين بدون تمحيص في الخلفيات الأخلاقية والمسلكية للثائر:

لوحظ في عدة مفاصل وجود عناصر غير منضبطة مسلكياً أو حتى لا تحظى بالوعي الكافي للتعامل مع الجموع ولوحظ تواجد بعض العناصر الذين يشابهون النظام من ناحية التجهم والتصرف مع المواطنين المدنيين بشكل فظ ووقح أحياناً والسبب الظاهر لهذه الحالة يقول إن الثوار المسلحين اعتمدوا على إكثار العدد وليس على اختيار النخبة من بين المتطوعين، وهذا يسهم بشكل كبير بتكريس الفكرة القائلة إن القادم ليس بأفضل من اللاحق وعلى هذا يجد أصحاب المواقف الرمادية أنفسهم قد اتخذوا الموقف الصريح بعدم التصريح بعدائهم للنظام أو بقبول الثورة على حد سواء، هؤلاء يقولون إن الصراع صراع على السلطة وليس صراعاً على قيم كبرى مثل الحرية والتحرر من قيود الظلم والطغيان.


رد الجيش الحر: هذه الثورة ثورة شعبية وليست فئوية تحتوي على مكونات المجتمع بأكمله، فيها الصالح وفيها الطالح، فيها المتدين وفيها الملحد، فيها صاحب الأخلاق والضمير وفيها من يمتلك الحد الأدنى منها. إنها نتاج المجتمع بكل أطيافه وحالات التخبط والتشتت التي تظهر على السطح اليوم لم يصنعها الجيش الحر ولا المعارضة إنها نتاج الظلم والفساد وإفساد المجتمع طوال عهد البعث وسيطرة آل الأسد، من هذا المنطلق كل من يحمّل الأخطاء الجسيمة منها والصغيرة للجيش الحر يتجنى على الثورة ويتعامى عن أن الثوار يتعاملون من منطلق رد الفعل العنيف والإجرامي تجاه مطالبهم المحقة التي طالما تم إنكارها والالتفاف عليها. هذا ليس انسحاباً من المسؤولية التي يتطلع إليها الثوار في رفع سوية المجتمع في المستقبل والذي ابتدؤوه اليوم. فهو عهد قطعه الثوار أن تكون سوريا أفضل وأجمل وأن تنزع عن كاهلها تبعات الطغيان والفساد والإفساد والإجرام وهدر الموارد البشرية منها والطبيعية وأن تعيد بناء الإنسان الذي تم تشويهه من الداخل منذ نصف قرن من الزمان.


9- فقدان التفوق الأخلاقي والإنساني على النظام في بعض الحالات والمتاجرة بها من قبل النظام وأتباعه:


النشوة بالنصر والاستهزاء بالطرف الخصم الذي يشكل في حالات عديدة مواطناً مقهوراً تحاصره الظروف القاهرة والمؤلم أن يرد القهر عبر القهر في حالات الانفعال غير المنضبطة أخلاقياً ولا شرعياً أو قانونياً ما يكرس لمجتمع قادم قد لا يكون تصالح فئاته المتنوعة سهلاً.


وعليه يمكن ان ادرج ملاحظات حول الصفات التي ينبغي أن تتوافر في حامل السلاح:


على من يحمل السلاح أن يكون من أهل الشجاعة لا التهور، من أهل العقل والكياسة لا ممن يتعاملون مع الأمور بردات الفعل التي يشوبها التسرع والانفعال. وعليه أن يكون نبيهاً فطناً يضع الأمور في نصابها الصحيح فلا إفراط ولا تفريط وهو يدرك أن الدم واستباحته وحرمته هو أول ما يسأل عنه المرء يوم يوضع الميزان، وأن لوثة القتل بدون واجب مبيح ملّح تورث اللعنة وتزرع بذور الثأر. ولا يكون القتل غايته إن وجد عن ذلك بديلاً.


لا يستقوي على المدنيين بسلاحه فهو يدرك أنهم درعه ضد سلطة الإجرام، وسلاحه الحقيقي ينبغي أن يكون مدى تلاحمه مع الجماهير التي تحتضنه، يؤسس عبرها لعلاقات جديدة في مناطق تالية يحقق عبرها تفوقه الأخلاقي النوعي في تبديل شكل المعاملة مع المواطن البسيط والعادي.


رد الجيش الحر: يستغرب الثوار أن تطلب منهم الفئات الصامتة وأصحاب المواقف الرمادية تصحيح كل ما ساهم النظام بتكريسه من فكر وممارسات سلبت المواطن كل مقومات المواطنة بتغييب القانون وخلطت بشكل خبيث وفاضح بين مؤسسات الدولة وشخص النظام بكل أشكاله الفاسدة في حين كانت هذه الفئات تكتفي بالتصفيق للطاغية وآله والمقربين منه بل وأن شرائح منهم كانوا يعقدون معهم الصفقات التي تزيد من شبكة الفساد والإفساد في البلاد. وفي هذه الأثناء وبدل أن يشاركوا بعملية التغيير ويكونوا جزءاً منها تراهم ينشغلون بتنزيه أنفسهم وتطهيرها مقارنة ببعض عناصره غير المنضبطين أخلاقياً الذين ينقصهم الوعي الكافي مما يستلزم تكافلاً اجتماعياً لتصحيح أحوالهم.


10- التنكر لكل من رفض حمل السلاح:


هناك فئة كبيرة فضّلت العمل السلمي بكافة أشكاله كحل مديد لإسقاط النظام، ولم تتم الاستفادة من النصائح والإرشادات التي تقدم من قبل هذه الفئة، وتم مقابلتها إما بالانتفاخ والتعالي أو الاستهزاء وسوق اتهامات الجبن وحتى الارتهان للنظام في بعض الحالات.
ويلاحظ عدم الركون للتحليل المنطقي والعلمي المتعلق بدراسة أرضية ساحة النزال والبيئة التي يتم الصراع فيها، والاعتماد على رد الفعل غير المنظم الذي يفقد الكثير من فعالية أي عمل يقوم به الصادقون من الجيش الحر مهما بلغت التضحيات من ثمن.
يلاحظ وبشكل مباشر تشابهاً يكاد يكون مطابقاً في بعض مفاصله يتعلق بتشتت وعدم فعالية وعدم مصداقية المجلس الوطني وحالة بعض عناصر الجيش الحر حيث يغلب غياب التنسيق الفاعل والتناحر لأجل التفاخر وتغليب الجرأة على مفهوم الحكمة والحنكة.


رد الجيش الحر: إن القول إن الجيش الحر لم يستعن بالسلميين هو تجن على الجيش الحر فقد تم الاستعانة بالعديد منهم في رصد الحالة الإعلامية التي ترافق الأحداث ثم إن استمرار حالة تصعيد وتجسيم أخطاء الجيش الحر بدون تلمس جوانب الواقع يجعل تصيد أخطائه جهداً مهدوراً, وكان الأولى أن تتوحد الجهود ضد نظام الإجرام. وبالمقابل إن سلبيات الجيش الحر والسكوت عليها تطيل في عمر النظام وبالتالي تطيل في سيلان الدم السوري المسفوك على محراب الحرية المنتظرة لسوريا الجديدة.


11- اقتراف أخطاء ترتقي لدرجة جريمة حرب:


لم يكن بعض المسلحين على درجة من الوعي الكافي الذي يجعلهم في مأمن من الوقوع ضحية عادة جاهلية هي عادة الانتقام والأخذ بالثأر وهذا جعل الفئة الصامتة تضع كل الجيش الحر في سلة واحدة وعلى مسافة واحدة من النظام.

وبدلاً من أن تكون الغلبة الأخلاقية للثوار وجدنا من تخوف من الثورة السورية، وهذه حجة أخرى لاتخاذ موقف متخاذل غطى عن طريقه كثيرون نفاقهم, وتبرؤوا فيه من الثورة السورية وكأنها مرض جذام.

وهذا أيضاً جعل منظمات دولية خارجية مثل منظمة العفو الدولية تأخذ موقفاً من الثوار وتقول بأنهم يقومون في بعض الحالات بتصفية الأسرى على غرار النظام.


رد الجيش الحر: التجاوزات حصلت وقد كان هناك حالات من الانفلات الذي تحاول قيادات الجيش الحر تفاديه وذلك عبر إنشاء مجلس أمن للثورة وشرطة للثورة ويتم عبرها معاقبة المتجاوزين للحدود والنواهي التي نهت عنها التوصيات الدينية والمعاهدات الدولية وهنا علينا القول إن المنظمات الدولية الشريكة والمتخاذلة في إيقاف سفك الدم السوري عبر عجزها عن لجم النظام السوري في استخدام الأسلحة الثقيلة في قصف المناطق الآهلة بالسكان وترى ذات تلك المنظمات الدولية وخصوصاً تلك التي تتشدق بحقوق الإنسان قادرة على أن تشن حروباً إعلامية في سبيل إيقاظ الحس العالمي للتعاطف مع الحيوانات ذات الفراء والتي يتم اصطيادها بشكل جائر ونجد ذات تلك المنظمات الدولية عاجزة ولا تقدم أدنى مساعدة في شأن إيقاف أو محاسبة النظام السوري وعليه لا نعول كثيراً على المنظمات الدولية ولكننا نسعى جاهدين للسيطرة على عناصرنا من أي حالة انفلات.


12- ثورة للثوار وليست ثورة لكل السوريين:


هناك ممن يعتبر الثورة موطئ قدم في سوريا القادمة والجديدة كالانتهازيين ولذلك ينتسب إليها أو يقفز عن سفينة النظام المتهاوية وفي اعتباراته أن الثورة تجارة ولابد له أن يأخذ منها ما يستطيع. وهناك من يخطر في باله أن شركاءه في الوطن من ذوي التوجهات التي تحالفت أو تهاونت ضد الثورة سيكونون خارج سوريا القادمة وهذا خطأ فادح فالثورة أم تمد يدها لكل من أخطأ من أبنائها شريطة أن لا يكون ممن أسال دماً طاهراً بغير وجه حق.

وشهداء وجرحى الثورة من كل الأطراف هم أمانة في رقبة سوريا المستقبل، سوريا التي لا تميز بين أبنائها ولا تحمّل أخطاء وأوزار الآباء للأبناء كما حدث في عهدة الثمانينات فهذا الخطأ كان جرحاً مفتوحاً لم يقبل أن يندمل مهما طوته السنين والأيام.
إن سوريا المستقبل هي إعادة تأهيل وإعادة تفعيل لكل ما سلبه منا نظام الإجرام من فقدان للشخصية والفردانية والكرامة هي مصالحة وعض على الجروح كي تندمل وتتخلص النفوس من الأحقاد ولا تتشرب الغلّ في نفوس القادم من أجيال، كي تكون سوريا أحلى وأجمل وأنظف. ولابد من الإشارة والقول والتأكيد على أن الثورة السياسية الحالية هي مجرد خطوة في طريق ثورات لاحقة تبدأ بالمجتمع والبنية الثقافية والاقتصادية والهيكلية الدينية ولا تنتهي بالثورة على مكامن الخطأ بالإنسان ذاته.

 

موضوع ذات صلة:

مخاطر على الثورة .. نقد ذاتي وردود .. بقلم عبد الكريم انيس


2012-10-27 21:45:14
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
سوري مستقل2012-11-10 16:57:27
للمنزعجين من كلمة مستقل
مستقل... مسـتـئـل... إندبنتنت... شو ما كانت القصة ما فرقت فأنا مستقل يعني ما حدا قادر يفرض علي رأيه و عقيدته كانت دينية أو قومجية أو حزبجية!!... أنا ملك رأي و أنا حر برأي فأنا مستقل و لي ما عاجبه فبحر غزة قدامكم روحوا بلطوه!!
-سوريا
سوري مستقل2012-11-10 16:37:40
إلى اتش جي
كلمة شبيح ما انوصف فيها غير على يلي عم يفرضوا رأيهم هنة و عم بجهزوا رد تخويني واحد ضد كل شخص برد عليهم.. ثانيا, إذا شخص حاورك كمؤيد فما يعني أنو سماك شبيح إلا إذا بدك تنصب حالك كمتحدث عن جماعة لا تنتمي إلها فهي كمان بدورها تشبيح عليهم!!
-سوريا
سوري مستقل2012-11-10 16:20:55
إلى الناطق الرسمي باسم اتش جي لتحرير المرأة
إذا قاصد العلمانية أنه يفضل الشخص فتاة من الجنس اللطيف عن برنامج سياسي لمرشح آخر فهي ما عادت علمانية بل أكل هوا... المجلس كان بضم نسوان لمدة سنة كاملة و إذا بدك فرح يزيدوا المقاعد ليضموا نسوان حتى يرتاح بالك مع أني ضد هالمسخرة صراحة لأنو ما حد قال أنو على الشعب يختار فتاة ليأكد تساويه مع الجنس اللطيف لأنو ما عاد هي مساوات بل ضحك على الذقون!!
-سوريا
جهينة2012-11-10 13:57:00
صبرا.....يا جورج صبرا
خبر:جورج صبرا جرى توظيفه(بالمعنى الدقيق لكلمة توظيف)في رئاسة المجلس من قبل السفير الأميركي في دمشق روبرت فورد، الذي يدير اجتماعات المجلس في الدوحة.تعليق: يعني ببساطة أنه جرى تنصيبه في رئاسة المجلس كي يكون طربوشا( وظيفة الطربوش للأخوان المسلمين)، يراد منه الإيحاء بأن الإسلاميين ليسوا ضد المسيحيين، رغم أنهم لم يتوقفوا منذ آذار الماضي على الأقل عن تشريد المسيحيين من أحيائهم في حمص وريفها، وصولا إلى تدمير كنائسهم وتفخيخها، والتي كان آخرها تفخيخ ونسف الكنيسة الإنجيلية المشيخية في حلب!
-سوريا
مراقب2012-11-10 13:48:40
علماني ثم كردي ثم مسيحي..متى الاخونجي
مبروووووك ........انتخاب جورج صبرا مرشداً عاماً للاخوان المسلمين في سوريا ...!حيث اسفرت صناديق الاقتراع التي شارك فيها ملايين السوريين الى فوز المرشح العلماني صديق العرعور بالصور والفيديوهات بأغلبية أصوات الناخبين هذا وقد قالت الامم المتحدة ان عملية الاقتراع حسب المراقبة كانت نزيهة وشفافة جدا جدا جدا!!!!قال مشان بقولو أنو الثورة مش طائفية,في حدا لسى بينخدع بهيك أخبار؟؟؟؟
-سوريا
اتش جي2012-11-10 13:44:48
سلوى من النبك
و هل رأيت اي تعليق لي باني امدح بالنظام او حتى بالرئيس السوري؟؟ بل بالعكس تماما دائما ابدا اقول مو اسوأ من النظام الا فورتكم.و هذا يعني الاثنين اسوأ من بعض و لكن يبقى العتب الاكبر على هذه الفورة التي تفاجءنا فيها و بتصرفتها الهمجية التي لا تمت للانسانية و السلمية باي صلة.
-سوريا
متسائل2012-11-10 13:40:28
الى سوري ((مستقل))!!!!!!!شو مو عايشين بالبلد؟
قصي خولي خارج الزطن أما أخواته وأهله بداخل سوريا,والغدر بهم أمر سهل للعصابات الحرة,أم تريد تفصيل آخر؟يعني ما عم نشوف شو عم تعملو بالناس يلي مخالفينكم الرأي,بيكفي أن ندخل على شي صفحة من صفحاتكم لنقدر نعرف كيف عم تفكروا وتفتخروا بقتل فلان وعلتان وخطف ابن فلان على أساس هو شبيح وعوايني,ولك روووووح كلامكم صار مقرف بقدر جرائمكم.
-سوريا
اتش جي2012-11-10 13:42:33
لادئانية حرة. ثم عندما اقول 2
.في اشياء بتفق معاها في هذه الفورة و في اشياء ما بتفق معاها فارفضها .اليس هذا نوع من الديمقرطية و حرية الخيار ؟بينما انتم مصرين على ان تكون معنا بكل شيء جيد و سيء يا اما انت ضد العدالة و الحرية و من ازلام النظام!.اليس هذا هو الاستبداد و القمع و الدكتاتورية بعينها؟انت يا لادائنية بدك تصيري بلليلة و بضحاها حرة و ديمقراطية و ما بتعرفي كيف يا حسرة عليكي!.على الاقل بتفق على بعض الاشياء مع المعارضين و لكن انتم لا تتفقون من احد .متعنتين متعجرفين لا علاقة لكم لا بالحرية و لا بالديمقرطية.
-سوريا
اتش جي2012-11-10 13:15:52
لادئانية حرة
معاك حق من حيث الاعتقالات من قبل النظام فانا ضد الاعتقالات و كم الافواه و مع حرية الشعب و مطالبه و هذه مطالب محقة ليس لكل سوري بل لكل انسان على وجه الارض.و لكن في المقابل لا ارى فرق كبير بينكم و بين تلك الانظمة الدكتاتورية القمعية, فهل يعقل ان نتخلص من دكتاتور لياتي كذا دكتاتور تحت شعارات زائفة؟ فمن التعليقات نستطيع ان نقيم ثقافة الشخص و سلوكه لتقبل الاخر و احترام راي الاخر وللاسف فانتم تريدون كم الافواه اكثر من اي نظام دكتاتوري.و من لا يقف معاكم فهو شبيح الخ.فاين ديمقراطيتكم اذن؟
-سوريا
حوراني حر 2012-11-10 13:11:02
الثورة مستمرة
ستستمر الثورة حتى إسقاط النظام و لو طالت سنوات ، و مهما بلغت التضحيات و ازداد الدمار ، لانه بعد كل هذا فان الثوار لم يعد لديهم ما يخسرونه و اصبحت أرواحهم على كفهم ، فبعد تدمير بيوتهم و استشهاد إخوانهم ، فهل يعتقد اي واحد منهم ان الرجوع الى الوراء او وقف الثورة يمكن ان تكون بديلا لأي حل ؟
-سوريا
الناطق الرسمي باسم اتش جي لتحرير المرأة2012-11-10 10:37:59
سوري مستقل
في شي امرأة بين هالاعضاء المرشحين؟ يعني انثى انثى. بتعرف شو يعني انثى؟اكيد راحت عن بالك و عن بال امثالك لان المرأة عندكم عبارة عن تكملة عدد في الاسرة و في المجتمع لا اكثر و هي ضلع قاصر و عورة لا صوت لها و ناقصة عقل و دين!. يمل من هيك ديمقراطية و عدالة و قت بدا تكون المرأة عندكم لتكلمة العدد فقط و عورة و مع ان المرأة هي نصف المجتمع.روح جيب النصف الثاني لحتى نعترف بديمقراطيتكم!
-سوريا
اتش جي2012-11-10 09:56:53
هشام الفلسطيني الحقيقي. نصحية لك
و لكل واحد من امثالك ان يذهب و يعيش في السعودية او في افغنستان هناك بتلاقي نفس العقلية و الثقافة و العادات و التقاليد و حتى الدين!.اريح لك و لامثالك.و صدقا عم احكي بجد و هذا لا يعني باني ضد الاخوة الفلسطينين في سوريا طول عمرنا ندافع عن حقوقهم و كنا مع المقاومة الفلسطينية حماس و حزب الله. و لكن انتم ناكرين الجميل و المعروف فلا تستحقون كل هذا الاحترام و المعروف.فنحن اصحاب مبدأ ليس مثلكم فسنظل واقفين مع حقوق الفلسطينين و غيرهم و مع المقاومة العربية بغض النظر عن الدين و اللون و العرق. بعكسكم اننم!
-سوريا
اتش جي2012-11-10 08:11:59
سوري مستقل. مع احترامي لك
******** انتم من يتهم كل شخص لا يقف معاكم بالفورة فهو شبيح و من ازلام النظام.2 ما حدا وصف جميع الفورة بانها طائفية و سلفية و صهيونية.كم مرة بدنا نرجع و نقول هذه الفورة مبندقة يعني فيها خليط كتير من هب و دب .فيها السلفي الواهبي و الطائفي و حتى فيها المتصهين و لن ننكر بان هناك معارضيين سوريين شرفاء و لكن هم قلة.فنحن دائما ابدا نرفض و ننقد هؤلاء الذين تصفقون لهم و هم الارهابين و السلفين و الرجعيين,الذين هم اخطر من الانظمة الدكتاتورية على سوريا
-سوريا
المحب لوطنه2012-11-10 08:19:26
إلى من يهاجم الثورة السورية
لقد صدع المؤيدون والشبيحة رؤؤسنا وهم يتهمون الثورة السورية بالعمالة للخارج وانها مدعومة من دول محيطة وتصرف عليها من اموال النفط الخليجي، يا ليت هذا الكلام كان صحيحاً، لأنه للأسف لا يوجد الا دعم محدود وغالبا يكون بالكلام فقط، أما النظام السوري فتدعمه دول، ليس فقط تلك المعروفة، بل أخرى خليجية للأسف مثل الإمارت وسلطنة عمان وبالمال وبعض المعدات وتقديم التسهيلات لأزلام النظام ولصوصه وشبيحته الذين بعضهم يتمتعون بإقامة طيبة مع اموالهم في دبي!!
-سوريا
اتش جي2012-11-10 07:27:34
ناكرين الفضل و الجميل اينما كانو2
الا عند العراعير و ناكرين الفصل و الجميل يقولون العكس تماما يا اما بسبب غبائهم او لعدم اطلاعهم على امور .ففي النهاية فهذا نوع من الغباء.لان الطفل الصغير يعرف ذلك. ففي سوريا يقولون الشعب الذي استضافه و ليست الحكومة و في النرويج هل تعرفون ماذا يقولون ؟ بعد كل هالحقوق و المساعدات و الاموال و الرفاهية .يقولون اي ما الها فضل و منية حكومة النرويح علينا عم تاخد على كل راس لاجئ( قال راس و كانه شي غنمة!) من الامم المتحدة والاتحاد الاوربي اضعاف ما تعطينا!!؟هدول يا جماعة بفطرتهم غير انسانين و خلوقين
-سوريا
اتش جي2012-11-10 07:16:07
ناكرين الفضل و الجميل اينما كانو
واينما ذهبوا.هدول ماالهن خير لبلدهن الأم و هي فلسطين لحتى يكون الهن خير على سوريا و النرويج و باقية البلدان التي استضافتهم و حوتهم؟قال الشعب السوري الذي استضافه و ليس النظام او الحكومة السورية!!.وقت منحكي بمنطق و بعقل بقولو عم ندافع عن النظام,فمثلا في اي بلد في العالم ما في شي اسمه الشعب استضاف اللاجئين او الاجانب من دون اذن الحكومةو موافقة الحكومة .فالحكومة هي التي تدرس وضع الاجانب او اللاجئين لفترة معينة ثم في النهاية يعود القرار للحكومة لرفضه او لبقائه في البلد الذي ذهب اليه
-سوريا
لادئانية حرة2012-11-10 03:49:06
الناطق الرسمي لاعتقال المرأة
يعني على أساس الي بيكتب باسم بنت مابتعتقلوا؟!،شو نسيت فاطمة سعد من اللاذقية والي اعتقلا النظام وماتت تحت التعذيب يامحرر المرأة؟!!عيني أنا لادئانية سدقت ولا ماسدقت
-سوريا
سلوى من النبك 2012-11-10 02:56:01
الى أتش جي
تقول ما شفت ثورة عربية فيها اغتيالات و تفجيرات و اغتصاب و خطف متل ها لثورة و هي ثورة العهر و الإرهاب ، اجينا معاك ، بس كمان نحن ما شفنا متل نظامك بالاجرام و العنف و الظلم و اللا انسانية و النهب و السلبطة و الكذب و النفاق و اللف و الدوران و الخداع و المتاجرة بالقضايا و و و ، ف هيك نظام ما شابه اي نظام بالتاريخ بدو هيك ثورة و بهالشكل بالضبط ، فهمت المعادلة الرياضية وللا عدلك ياها كمان ؟ و رجاء ما بدي منك جواب
-سوريا
ابن الميدان الحر 2012-11-10 02:07:34
تحقيركم للثورة ثناء لنا ...
لم يترك النظام و ازلامه وصفا و تقبيحا بحق الثورة ، الا واستعملوه ، ولم يتركوا أيضاً من كلمات التشنيع في قواميس اللغة كلمة نابية و غير اخلاقية الا و تعلموها ، لقد اشهروا كل أسلحتهم النارية و الصاروخية و التدميرية و الإعلامية ضدها ، و بنفس الوقت تزداد الثورة قوة و تأثيرا و خطرا عليهم ، وباتت كبعبع يؤرقهم في الليل و النهار و اصبحت تهدد اكبر رموزهم و هم بغبائهم يعتقدون اننا ننزعج من توصيفهم و تحقيرهم للثورة ، اقسم لكم باننا نضحك و نضحك ملئ فمنا ، و نعتبره ثناء لنا ، فهل نتوقع منهم اي مديح مثلا ؟
-سوريا
امويون2012-11-10 02:05:05
يا اخي فعلا بيستاهل التعليق
يتنطع اخر وينقل خبر شامتا او متشفيا عن استقالة اعضاء او انسحابهم من المجلس الوطني متاسفين يا اخي فنحن كلنا خرجنا عن مدرسة القرارات الحكيمة وتعلمنا ان نقول لا يا اخي هات او هاتي حالة استقالة واحدة لاي وزير او مسؤول او عضو مجلس شغب عفوا شعب احتجاجا على قرار او اي شيء خلال خمسين عاما لن تجد سوى قرار تاريخي وسياسية حكيمة وخطاب تاريخي وعطاءات ومكرمات ناسف يا اخي لقد ثرنا لنحطم هذه الاوثان التي ظللت تقدسونها حتى صدقت انها تعبد وما عادت تصدق ان الشعب ثار عليهاويطالب بانتخابات لانو سيادتو جاء بانتخابات
سوريا
طرطوسي حر 2012-11-10 02:05:45
هنيئا للثورة بجورج صبرا
اليوم بانتخاب جورج صبرا رئيساً للمجلس الوطني السوري ، سقطت نظرية طائفية الثورة التي يروج لها النظام منذ انطلاقها و ثبت على الواقع ان الشعار الذي طرحته الثورة ( واحد واحد واحد ، الشعب السوري واحد ) لم يكن مجرد شعار فقط ، بل حقيقة و واقع ، سيخرس النظام و ازلامه من ترديد اسطوانتهم عن طائفية الثورة ، و بانتخابه ستسقط أيضاً كثيرا من النظريات التي حرص النظام على نشرها و استمات في إدخالها بعقولنا . هنيئا للثورة بابنها البار و السوري الوطني جورج صبرا و الخزي و العار للنظام و ازلامه .
-سوريا
امويون2012-11-10 01:51:31
زمن عجيب ولكننا لن نستعجب
مجزرة القورية ارتكبتها العصابات المسلحة بحق ناس كانت ستسلم نفسها ؟ ومازال من يدافع وله ناطق رسمي وفروع بكل المحافظات امام هذه ىالكذبة العريضة متل جبهة النظام العريضة من الشعب الذي يعتقد راس النظام بعد كل ما حصل ان لا مشكلة بينه وبين الشعب انا اوافقه لانكم مسحتم هذه الكلمة من قاموسكم منذ زمن بعيد يا اخي لسه نفس الكلام العراعير فتاوى اقنوات النفط وووو يا اخي علق بموضوع المقال الكاتب انتقد الثورة من منطلق ثوري هل تجرأ ان تنتقد النظام وتقول لراس النظام انت اخطأت هل تمتلك الجراة التي امتلكناها وثرنا
سوريا
ابو عادل 2012-11-10 01:46:48
انشروا يا سيريا نيوز
سنة ونصف من المواجهات وحدود اسرائيل نظيفة ولم تطلق حتى طلقة على الداخل المحتل فما هو سبب اطلاق قذائف على اسرائيل واستفزازها اليس هو لخلط الاوراق للاسف سياسة والسياسي اثبت انه لا شرف له ومايسعى له هو مصلحته الخاصة بغض النظر عن بلد كامل وشعب فهو مستعد ليسلم البلد للدبان الازرق ويبقى بالسلطة وسرقة البلد
-سوريا
سوري مستقل2012-11-09 23:12:59
بخصوص الطائفية
ليكهم رموز السلفية تاعيتكم عينوا قائد مسيحي لإلهم و هو جورج صبرا يلي هو أكتر شخص مقرب من الجيش الحر الطائفي بالطبع... أيا كان، ما رح عاتبكم لأنو ملاحظ أنكم ما فهمانين السلفية و الطائفية غير من باب معنا أو ضدنا فقط فمن معنا فهو وطني شريف و من ضدنا فهو سلفي و طائفي و عميل شو ما كان و هاد كله بسبب الجهل السياسي لبعض مؤيدي النظام يلي خلاهم يفهموا السياسة و المحيط الخارجي و الإجتماعي بحسب كتب القومية تبع هالنظام...
-سوريا
الناطق الرسمي باسم اتش جي لتحرير المرأة2012-11-09 23:28:48
لادئانية حرة
ثورة شعب قلت؟!!!!اضحكتني يا رجل ,اذكر لي اي ثورة عربية او غيرها في العالم صار فيها اغتيلات و خطف و اغتصاب وارهاب و تفجيرات لقتل المدنين الابرياء متل ما صار في فورتكم؟اتحدى !,هذه ليست ثورة يا سيد .فنعم نستطيع ان نقول عنها ثورة العهر و الارهاب فقط.
-سوريا
هشام الفلسطيني الحقيقي - 22012-11-09 23:15:05
الى عثمان - قال ابن المخيم - قال !
و نتألم لاتخاذه مواقف مشكوكة غامضة و نسكت ، هل تذكر كم مرة وجهنا انتقاداتنا للنظام السوري و كيف كان خالد مشعل و احمد جبريل بالذات يهدؤوننا و يعدوننا بانهم سيصححون الموقف السوري و انتظرنا و انتظرنا دون امل ؟ بعدين متى جاء الثوار و طلبوا منا حمل السلاح بوجه النظام كما تدعي ؟ الم ياتوا منذ اكثر من سنة و طلبوا منا الوقوف على الحياد ؟ وانت اذا كنت فلسطيني فعلا و مؤيد للنظام ، أدعوك لزيارة المخيم المنكوب بقصف الطائرات و تتكلم مع اي فلسطيني باق في المخيم و تسمع منه كم عانوا من قصف نظامك المجرم هذا
-سوريا
هشام الفلسطيني الحقيقي - 12012-11-09 23:12:53
الى عثمان - قال ابن المخيم - قال !
ما ضروري حدا يوكلني باسم الفلسطينيين ، بس أنا بعرف موقف 90 ٪ من الفلسطينيين ، لأني ابن مخيم اليرموك و بالعلامة أعيش بشارع لوبيا قرب حديقة عبد القادر الحسيني و لو ما اعرف انك شبيح لاعطيتك كمان عنواني و محل إقامتي الحالية و تهجرنا مع الألوف خارج المخيم الى مناطق اخرى بالشام نتيجة القصف من طائرات نظامك منذ أسبوعين ، و أنا اجزم كمان انك لست فلسطيني لأنو اذا النظام السوري صنعك متل ما عم تقول ، أنا صنعتني الهوية الفلسطينية و استضافني الشعب السوري على ارضه و ليس نظامك الذي كنا دائماً بالمخيم نشك
-سوريا
لادئانية حرة2012-11-09 20:58:04
عقارب الساعة لن تعود للوراء
زعم النظام بوجود عصابة مسلحة،وهو لأكثر من عام ونصف وهو يحاول القضاء عليها بالتهم بالبراميل بأسلحة متنوعة،باللجان التشبيحية،وإلى الآن لم يقض عليها،فإن كانت عصابة حقيقية كما يدعي فهو لم يقض عليها بكل الوسائل التي ذكرتها،وبذلك يثبت فشله،الحقيقة التي لايريد النظام أن يتقبلها ولا مؤيديه أن مايحصل هو ثورة شعب فهو لم ينتصر عليهالأكثر من عام ونصف،ماذا سيستخدم بعد؟وهل هناك شيئا لم يستخدمه؟ومع ذلك فالثورةأقسمت على إسقاطه،والنظام يحلم في أن يحكم أهالي الأربعين ألف شهيد،والمعتقلين والنازحين
-سوريا
سوري حر2012-11-09 20:57:31
إلى قاهر بلا بلا بلا
متل قصة الحولة كانوا ضحايا جماعات ارهابية فصاروا ارهابين مسلحين وقت فشلت الحكومة بفرض كذبة قتل المسلحين لإلهم قدام المراقبين... أكيد عرفت السلاح يلي ماسكينه بالقصد هون و هو بشريتهم يلي ما قدرت تخفي هوية القاتل الحقيقي و هو النظام... نحن بشر و ولدنا أحرار فنحن مسلحين حتى نتحول لقطعان حيوانات أليفة تلد مذلولة و تجهز نفسها للذبح كل مرة!!
-سوريا
عمران-شكرا لجزراوي على اعترافه2012-11-09 20:15:03
هذا عهدنا بثورتكم الطائفية
يعني من اول يوم حكي الاعلام السوري عن طائفية ثورتكم ووقتها حلفتوا مليون يمين معظم انكم غير ذلك...والان بعد 20 شهر عم يعترف الجزراوي بالطائفية؟؟؟ ...ان تصل متأخرا خير من الا تصل..
-سوريا
لادئانية حرة2012-11-09 20:03:42
المضحك المبكي
"حماة الديار"يقصفون الديار لحماية المدنيين من "العصابات المسلحة"منطق عجيييييييب
-سوريا
عثمان _ابن المخيم2012-11-09 20:07:25
الى هشام الفلسطيني؟؟
انا مابعرف انت مين وكلك بالفلسطينيين بعموم سوريا مثلا ؟؟ وما بعرف انت وين عايش حضرتك؟؟ تعا لعنا يوم واحد عالمخيم وبتصير مؤيد اكتر من اي سوري...بالهاون عم يقصفونا بدك اجرام اكتر من هيك ..والسبب هو انو ما اقبلنا نحمل سلاح بوش الدولة؟؟؟ ..وحماس موقفها بيخجل وسقطت عند اول صفقة غاز...عيب يلي صنعك هو النظام السوري "تحديدا" على الاقل الحياد يا اخي...جنبونا ويلات الصرعات ....
-سوريا
الى قاهر العثمانيين وجزرواوي وبقية الجوقة2012-11-09 19:45:22
صرعتونا كذبة قصف الجيش للمدنيين
حبيبي لسع كل ما دق الكوز بالجرة الجيش قصف المسلحين بالبراميل وبالصواريخ..اي شو ناطرين يقصفوهون بالبندورة مثلا ...تانيا كذبة المدنيين هي بطلوها لانو في اغلب الاماكن التي يحتلها المسلحين، تخلوا من المدنيين لانو ماحدن بيطيقون وشفنا مناطق حلب وراس العين وغيرها كيف هجروها اهلها...لذلك القتلى "في معظمهم" من المسلحين...ولو عندكون شي تصوروه ما كنتوا قصرتوا ..لانو معروفين بست فضيحة انتوا وقنواتكون النفطية..بس تمسكوا صورة او كلمة بيصير مسلسل تركي نفطي مشترك بلحظات...
-سوريا
سوري مستقل2012-11-09 18:35:57
إلى متسائل
قصي خولي عايش خارج سوريا و حكا كلامه خارجها ما قدام كاميرات المسلحين و لا بالقرب منها بطريقة اعترافات التلفزيون السوري!!... يعني بالحرف الواحد قصي خولي عايش ببلد ما قادر أي مسلح يخوفه فيها و قادر يحكي فيها بكل حرية ما متل البقية يلي بتصرعونا باعترافاتهم و هنة مهددين بالعلن بتلفزيوناتكم.. ثانيا، انتوا يلي عم تهددوا الفنانين حتى الحيادين كسلوم حداد بس دايما بريئين و الطرف الآخر هو المتهم لأنكم متعودين من 40 سنة على تعريف مفهوم الجريمة بكونها كل تهمة بتلصقوها بمخالفينكم فقط!!
-سوريا
سلوى من النبك 2012-11-09 16:43:35
الى اش جي
نشكرك جزيل الشكر يا اش جي ، على إعطائنا تعليمات مفيدة بخصوص عدم وضع أسماءنا الحقيقية و صورنا على الفيسبوك ، ما عنا خبر ، منيح يللي نبهتنا ، والا كنا رحنا دبلكة و فطيس ما هيك ؟ صرلك زمان عم تفكر فيها وانت قاعد بالنرويج ؟ و نحن بفارغ الصبر و بانتظار تعليمات اخرى جديدة منك و الا راحت علينا .
-سوريا
ابو عبدو الشاغوري 2012-11-09 16:15:24
الى اش جي و جهينة و أشكالهم
اسمعوا و شاهدوا ما صنع اليوم نظامكم الذي تعشقونه ، اذهبوا و شاهدوا قصف الطائرات لسوق الجمعة الشعبي في القورية بدير الزور و سقط فيها 17 بريئا منهم 8 نساء و جرح العشرات ، هذا سوق شعبي و ليس قاعدة إرهابية يا عديمي الضمير و الانسانية ، هذا هو الإرهاب بعينه و لا إرهاب يشبهه في التاريخ ، و لساتكم بدكم يانا نتعامل معكم و مع نظامكم بالسلمية ؟ لاء خلص وقت السلمية و الان الكلام للبندقية ، لان نظاما حقيرا إرهبيا اجراميا سافلا و عميلا لإسرائيل بالباطن و عدوا للشعب ، لا يمكن التعامل معه الا بهذا الأسلوب
-سوريا
sammmooo2012-11-09 15:38:05
stud
please .....please .....please dont publish things like this ..... i feel stupid when i read his articles
-ألبانيا
انتم من يهجر الناس من بيوتها2012-11-09 14:00:47
ونحن الى الان صامدين في المنطقه
ومازلنا مسيطرين جيدا على أطراف منطقه حي التضامن ونطمئن الجميع ان معنوياتنا كبيرة جدا واننا لم نستخدم الى الان قوتنا الحقيقيه
-سوريا
انتم من يهجر التاس من بيوتها2012-11-09 13:57:46
واصبحت المعركه قويه مع محاولات كثيرة
من قبل الكفره للدخول الى الحي وباءت محاولاتهم جميعها بالفشل بسبب تصدي اللجان الشعبيه بقوة وببسالتهم الشجاعه ومعنوياتهم الكبيره في حين لم تذكر أي وسيله أعلاميه من الأعلام السوري أي خبر عن هذه الحرب الدائره في المنطقه وحتى الصفحات على شبكات الأنترنت لم تورد أي أخبار نهائيا ورغم كل ذلك لم تأتينا أي مؤازره من الجيش السوري مع أننا أرسلنا أليهم نداءات أستغاثه من أول أيام الأشتباكات الحاصله في الحي فقط .امت بمساعدتنا المدفعيه التي لم تنفع مع تلك الاعداد الكثيرة من المسلحين الكفرة
-سوريا
انتم من يهجر التاس من بيوتها2012-11-09 13:52:09
تجمع مسلحين وبأعداد كثيره تقدر ب2000
مسلح لاقتحام حي التضامن وبالأخص شارع نسرين الذي يعرف عن هذا الشارع ولائه المطلق للسيد الرئيس بشار الاسد والذي يقطنه أناس من كل الطوائف ويقدر عدد ساكنيه 40 الف نسمه وبدأت المعركه الحقيقيه قبل 4 أيام بهجوم مكثف من عدة محاور وبالتحديد من محوري مخيم فلسطين ويلدا وشنو المسلحين هجمات منظمه وبدأو لأول مره بضرب قذائف الهاون عشوائيا على القاطنين في هذا الحي ويقدر عدد القذائف الساقطه الى الان بأكثر من 40 قذيفه ومن خلف ذلك نزح اغلبيه السكان وظل عدد قليل لم يغادرو المنطقه للدفاع عن بيوتهم وأهلهم
-سوريا
اتش جي2012-11-09 11:32:25
و اخيرا و شكرا لموقع سريا نيوز
الى جميع السادة الذين يقفون ضد هذه الفورة الرجعية الدكتاتورية .ارجو منكم بعدم وضع اسمائكم الحقيقية هنا و على الفيسبوك و غيره و عدم وضع اي صورة شخصية على تلك الصفحات .لان المجرمين من بعض مدعي العدالة و السلمية و الديمقراطية يلاحقون كل شخص من خلال الاسماء الحقيقة و من خلال الصور ثم يقمون بتهديده او بقتله,و هناك كذا حادثة من هذا النوع صارت في اوربا .و شكرا
-سوريا
اتش جي2012-11-09 11:18:58
لقد سقطت اقنعة الفورجية
صرعونا الفورجية بسلميتهم و بحريتهم و بديمقراطيتهم و بعادالتهم المزعومة الزائفة,ما ضل واحد مسؤل,موظف,دكتور.مهندس.قاضي.محامي.عامل.و حتى رجل دين الا ما حاولو اغتياله و تهديده و اغتالو الكثير منهم ؟؟اهذه هي ديمقراطيتكم و عدالتكم و سلميتكم التي تبشرون بها للشعب السوري ؟ما الفرق بينكم و بين الانظمة الدكتاتورية اذن؟؟اعود و اكرر لن و لم يصل اي نظام دكتاتوري فاشي في العالم و عبر التاريخ الى ربع ما وصلتو اليه انتم من اجرام و اغتيالات و ظلم و قمع و استباد لكل من يخالفكم و لن يقف معاكم.قال ثورة!!
-سوريا
اتش جي2012-11-09 10:51:25
اختارو وحدة منهم .ارهاب اما ثورة؟!!
يللي بدو يحكي عن اجرام النظام و يدين اعمال العنف فعليه ان يدين جميع اعمال العتف اينما كانت سواء من النظام او من غيره.لذا انتم تدينون طرف و تتغاطون النظر عن الطرف الاخر و هوالثاني عصاباتكم الارهابية الاجرامية العفنة .لذا لا يحق لكم ان تتكلمو عن اجرام غيركم يا داعمي الارهاب و القتل و الاجرام في سوريا.كذبو الكذبة و صدقوها .قال ثورة!!
-سوريا
قاهر الشبيحة2012-11-09 10:05:12
الى حلبي غير حر
يبدو انك اخذ قرار نهائي بأن ترى المور بالمقلوب: من يطالب الحرية هو شبيح أما النظام فهو بريء ومسكين وليس عنده أية أفعال اجرامية... حلق الشوارب قد لا نتفق معه اذ يجب معاملة الأسير من شبيحة النظام معاملة غير مهينة، لكن ماذا تقول عن الأطفال والنساء الذين يقتلهم نظامك بالبراميل المتفجيرة؟ وماذا عن المدن والأحياء التي صارت ركاماً؟؟ ماذا عن دفن أحد الناشطين بالتراب حياً؟؟ كل هذا لا ترونه وترون فقط بعض تصرفات الثوار المزعجة؟؟؟ غريب أمركم!!
-سوريا
اتش جي2012-11-09 08:54:44
هشام الفلسطيني الحقيقي
ملاحظة.كلامك صح و اتفق معاك للمرة الثانية بان كلامي و كلام كل من يخلفك الرأي او الدين !لا يقنعك و لا يقنع اتباع ال سعود و لا العراعير !. بينما رأي او شي فتوى من شي شيخ لكنت اقتنعت و من دون ان تفكر بعقل و بمنطق !.روح يا اخي روح.
-سوريا
اتش جي2012-11-09 08:12:48
فورة الارهابين على سوريا و شعبها
(ضحايا بتفجير سيارة مفخخة بالسيدة زينب بريف دمشق .وانفجار آخر وعبوة ناسفة بمخيم اليرموك وبرزة بدمشق).؟؟لا تعليق للفورجية على هيك موضوع او هيك اخبار او هيك افعال .لانها صحية للغاية ما بتقتل الاطفال و الشيوخ و النساء.في كل يوم و ساعة اقرأ خبر عن تفجير عبوة ناسفة او تفجير سيارة الخ . لن و لم ارى تعليق واحد للفورجية يدينون هذه الاعمال الحيوانية الاجرامية؟فالسكوت يعني علامة الرضى. و الرضى يعني تأيد للارهب و للمجرمين.اسمها ثورة و احرار قلتو؟!! فهذه الافعال لا تمت للثورات و لا للاحرار ولا للشرفاء بصلة.
-سوريا
اتش جي2012-11-09 08:03:48
فتاوي شيوخ الفورة
اخر فتاوى لشيوخ الفورة ال سعود. قال جلوس المرءه على الكرسي زنى !!.و البعض يتسأل عايش بالنرويج و اقف ضد الفورة من اجل الحرية و العدلة !.
-سوريا
اتش جي2012-11-09 07:15:44
لادقاني اصلي
المشلكة كل واحد منكم قاعد عم يكتب بمئة اسم مستعار.حتى بكتابة التعليقات فوضوية .ركزو على اسم معين لحتى نعرف كيف نرد عليكم .يعني اذا كنت عايش بالنرويج او الدينمارك لازم كون مؤيد لهيك فورة بكل شيء وبكل ما تحويه؟في اشياء بتفق معاه و في اشياء برفضها.مو هيك المنطق بقول؟اما منطقكم الاعوج بقول ما بتكون معنا بكل شيئ يا اما انت ضدنا شبيح ومن ازلام النظام.طالما تملكون هذاالمنطق الاعوج لا احد يؤيدكم الا العوج الذين من امثالكم.ما عاد نافضنا الا جماعات باب الحارة بيت ابو لحي و شوارب يقعدو ينظرو علينا!
-سوريا
اتش جي2012-11-09 06:57:29
الى هشام الفلسطيني
باحدى التعليقات قلت الفلسطينين مؤيدي هذه الفورة في النروج و لم اقل الجميع.ثم قلت العرب و المسلمين مؤيدي هذه الفورة و لم اقل الجميع.تكلمت عن مؤيدي الفورة فقط ثم قلت اغلبية (يعني لن اعمم) بانهم ناس طائفين متعصبين دينيا رجعيين ناكرين الفضل و الجميل اينما كانو.هنيئا لك و لغيرك بهك فورجية و مؤيدين!. الى سمور و سوري مستقل ,هلق من تعليقي فهمتوي اني زعلت على حلق الشوارب؟.ليش السيد حلبي حر فهم التعليق اما انتم ما فهمتوه؟فاذن انتم ايضا تعني لكم حلق الشوارب اهانة و بنفس عقلبة هؤلاء !.و شكرا
-سوريا
محب لسوريا الوطن2012-11-09 03:44:22
عزيزي المعارض
عزيزي (المعارض) : التفجيرات يلي عم يتبناها الجيش الحر او النصرة عم تميز بين مؤيد أو معارض أو حيادي؟!!! عم تميز بين طفل وختيار وامرأه ؟!!! العبوة الناسفه أو السيارة المفخخه عم تعرفك معارض وتنطرك حتى تبعد عنها ؟!!!! ميدان ، جرمانا ، قصاع ، مزة 86 ، باب توما ، حي الورود ، دف الشوك ، قابون ، قزاز ، وتطول القائمة, فهمك كفاية ، وما تقلي ماشفت الضحايا المدنيين والأطفال بعيونك؟اذا انت مؤيد لهالعصابات المجرمة فأكيد أنت معارض لوطنك قبل اي حدا تاني,وهيك صارت خيانة وليست وجهة نظر! فهمت وين أنت محلك؟
-سوريا
متسائل2012-11-09 03:26:05
الى سوري مستقل(اذا كان مستقل)
بالنسبة للفنان قصي وغيره,عليك أن تفهم أن التهديدات قد وصلته منذ زمن,وهذا أسلوب ثورجية الناتو,كما فعلوا مع الشهيد أحمد رافع,وكما فعلوا مع الكثيرين ,وبعضهم أستطاع مرتزقة الثورة الوصول اليهم واغتيالهم,فأي شرف هذا الذي يتكلمون عنه وهم قمة بالغدر,هددوا الجميع لكل من يخالفهم والصاق تهمة التشبيح بهم,وهم يكررون بأنهم طلب حرية ولكنهم مجرد حاقدين طائفيين,قصي هدد بسفك دمه وغيره كذلك,لانتزاع موقف منه أو لاسكاته!ثورة الخوف والتدمير والاغتيالات والتفجير,هذا ما قدمتموه للعشب السوري المسكين,مفخخات وغدر وخيانة.
-سوريا
جهينة2012-11-09 02:13:24
هنا دمشق----وليست طرابلس
خبر:الاسعد يقول منذ 15 ساعة :انه سينهي معركة دمشق في الساعات القادمة!!وحتى الان عم نستنى وبدنا نشوف كم ساعة بدك لتنهي معركة دمشق! وبأنه لن يكرر أخطاء معركة حلب !تعليق :كيف يا أسعد هناك أخطاء في معركة حلب وانتم تدعون انكم تحتلون80% من حلب!!أما عن الساعات فأظنه كان يقصد أنه سيقسم السنوات القادمة الى ساعات...هيك يمكن..وكمان مو أكيد,هذا رد لمن يهلوس بأن الجيش الحر أصبح على بعد 300متر من القصر الرئاسي وقصفه بالامس هه!وأن النظام ينهار!أنصحه بأن يذهب الى طبيب اعصاب أو طبيب عيون أوهضمية.
-سوريا
جهينة2012-11-09 01:48:04
قطعة حلوى...مكشوفة
خبر:(استقالــــــــــــــة 6 أعضـــــــــــاء من مجلس اسطنبول أو مايسمى (المجلس الوطني السوري ) بعد اشتباكات عنيفة ومشادات قوية...على المقاعد ...بعد يوم واحد على تشكيله في قطر ..)تعليق:بعد يوم واحد...وبقطر...؟؟!ما هو حالهم لو استلموا الحكم(لا سمح الله بذلك).. هنا...لمدة شهر فقط؟؟؟؟
-سوريا
امويون 2012-11-09 01:49:18
بعد كل ماحدث ؟
لن ادخل في احاديث مللن من تكرررها لدرجة القرف لانهاومن زمن بعيد هي عند المواطن العادي بديهيات ففي البداية انكرت السلطة واعلامها ان هناك مظاهرات وكلها فبركات اعلامية وهلكتنا الدنيا بالاسهم وكشف لتضليل بعدها طلع مع سيادتو انو هدول شوية مراهقين ع بطلعو ب 200 ليرة وكان قبلو بصنشويشة فلالافل ملفوفة بخمسمية اعتقالات وتعذيب وارهاب والناس ما رجعت ولسه البعض يعيش في زمن غير الزمن ويمجد حماة الاقتصاد الوطني ويطالب بانتخابات ايه اش هالرفاهية هي وين بدكن تعملوها بالمدارس الي معباي نازحين ولا الي انقصقت
سوريا
أحلى تعليق(لايك)2012-11-09 01:40:13
الى خبير كباب (عسكري)
(الجيش الحر اقترب من القصر الجمهوري و أصابه)اليوم فعلا رأيت جحافل الجيش الحر وهي تجتلح العاصمة وتحاصر القصر وتقصفه والدخان يتصاعد منه.. وتقصف كل مكان تخرج منه طلقة واحدة,فعلا النظام يترنح والمسألة مسألة وقت عد للعشرة وسيسقط(كما قالو من سنتين),والناس يهللون لدخوله المبارك على العاصمة....!!اصحى يا أخي..ضبط نومتك أنت تشخر وتهلوس ..وكأنك رأيت كابوس من انتاج الجزيرة,ألف مرة قلتلك لا تقل بالعشاء وتاكل فول وتحضر الجزيرة,قال خبير عسكري قال.. انها آثار التخمة الثورية..نام عنا شغل بكرا...!!!!
-سوريا
حلبي حر2012-11-09 01:29:31
الى الاخ أتش جي...لا تتعب نفسك
تحريف الكلام والفهم المقلوب للامور خاصة يمتاز بها شبيحة الثورة,الاخ أتش جي لم يزعل على حلاقة الشوارب بل ما كان يقصده أن شبيحة الثورة يعتبرون أن قص الشوارب اهانة لانهم متأثرين بباب الحارة,وهو يدل هنا على تخلفهم الذهني والذي يمتلكه بعض المعلقين هنا!عندهم قص الشوارب اهانة ولكن أن يبيعوا اوطانهم ويذبحون ابناء وطنهم ليست اهانة,هو عمل بطولي يصفق له بعض المخدوعين والساذجين والسفهاء,فلذلك يا أخي لا تتعب نفسك مع الشبيحة الثورجين(الالكترونيين)لانهم كغيرهم يحبون أن يفهموا الامور كما يحبون,والدجل مهنتهم.
-سوريا
جهينة2012-11-09 01:16:51
الى الاخ سمية
الى سمية يا أخي سمية لعلك لم تقرأ أنا لم أحتج على سحب الجنسية منهم,بل سبب سحب الجنسية,البحرانيون لم يفعلوا 1%مما فعلتموه بالايام الاولى بدرعا ركز على جملة(الايام الاولى )حين كنتم تدعون السلمية,ومع ذلك سموها اضرار (بأمن الدولة),واستدعوا قوات اضافية خليجية,ماذا لو فعلوا20% مما تفعلونه الآن من قتل طائفي وتدمير للوطن بجة الحرية المزعومة؟!كل من شارك بتدمي الوطن هو خائن وسحب الجنسية منه هو اجراء ترفيهي,ولو أكملت التعليق لعرفت أن هؤلاء أعطو الاب باولو الجنسية السورية,وهم لا يملكونها أصلا,هل فهمت؟
-سوريا
سمور 2012-11-09 00:19:41
الى اتش جي
هلق زعلت على شوارب الشبيح يلي كانوا متل دركسيون البسكليتة وحلقلو الجيش الحر شواربو هههههههه غريب امرك يا زلمة مازعلت وقت الجيش النظامي صعد على جثث المدنيين بالدبابة كفى ياسيد تلمع صورة نظامك العفن
-سوريا
حمصية مهجرة 2012-11-09 00:02:14
الرئيس : ساعيش و أموت في سوريا !
اذا كان الرئيس يريد ان يعيش و يموت في سوريا ، لماذا لا يدع غيره أيضاً ان يعيش ؟ لماذا اختص العيش لوحده دون غيره ؟ لو كان محقا فيما يقول لقال : ساعيش و اترك غيري ان يعيش ، لان ما يفهم من كلامه و ما نراه منه و ما يفعله على الارض بالقصف و التدمير لا يعبر عن إيمان منه بان غيره يستحق الحياة ، بل يستحق السحل و القصف و الموت و الدمار و التهجير و النزوح ، اي ان يعيش على حساب حياة الاخرين ، فهل كلامه مقنع ولو لطفل صغير ؟
-سوريا
عبد الكريم 2012-11-08 23:34:54
ماذا يريد المقداد من العربي ؟
السيد المقداد يقول : ( ان نبيل العربي يقدم أوراق اعتماده لدول و تنظيمات إرهابية تسعى لتدمير سوريا ، و سوريا هي من الدول المؤسسة للجامعة العربية .. ) ماذا يريد المقداد ؟ هل يريد من العربي تقديم أوراق اعتماده للنظام ؟ او ايران او روسيا ؟ وهل يريده ان يبقى متواطئا مع النظام ؟ سوريا هي من المؤسسين طبعا للجامعة العربية ، لكن ما دخل النظام بها ؟ الا يزال يعتقد ان النظام هو سوريا وسوريا هي النظام ؟ لو كان نظامه قد أتى بانتخابات حرة ديمقراطية وليس على ظهر الدبابة العسكرية ، اذن يحق له هذا الكلام .
-سوريا
امويون2012-11-08 23:18:43
من بين الركام مازالوا في الاوهام
يفاجئك البعض بضحالة تفكيره وكاننا بلا ذاكرة لدرجة تجعلك تضحك او ربما تبكي لازال يصر على الايهام بان القادم اسلامي متطرف وان الموجود علماني منفتح قمة في السخرية ان تصدق هذا ان يعلن امين فرح الحزب عن عودة الكتائب المسلحة التي تقاتل الى جانب الجيش اليس هو حزب يخالف كل القوانين والدستور الي نزل الدم من ادنينا وانتوع بتمدحوا فيه ان تتحالف وع نظامين متطرفين اسلاميا ولكن باتجاه آخر هوقمة العلمانية ان يصرح لافروف اكثرمن وزير المحاية قمة الاستقلال ان يحدداي مسؤول ايراني ما يجب ان يفعل ومالا يجب قمة في ..
سوريا
لادقاني اصلي 2012-11-08 22:38:10
الى أش جي الزعلان على شوارب جماعته
اذا كان الجيش الحر يحلق نصف شوارب أسرى جيشك يللي اعتبرتو( شرف لكل مواطن سوري ) هذا الجيش يمثل شرف لك و لأمثالك و ليس للشعب السوري ، لان من يملك الشرف لا يقصف السكان الأبرياء و يدمر المدن و القرى فوق ساكنيها ، فإذا كان حلق الشوارب تخلف و تعفن كما تقول ، فماذا تصف قطع الأطراف وقلع أظافر أطفال درعا و دفن الأسير وهو حي و الدعس بالبوط العسكري تبع جيشك الشريف على رؤوس المتظاهرين ؟ ، هل تصفه بالعمل الحضاري و الراقي ؟ يا أسف عليك و انت في النرويج و لم تتعلم فيه الى الان معنى الرقي .
-سوريا
الى يلي مو عاجبو مخلوف2012-11-08 22:06:16
مخلوف دعم اقتصاد البلد..وعصاباتكم دمرته
اولا يلي سرقوا البلد كتار كتير مو بس واحد ، بس الفرق انو فيه ناس هربت واخدت اموالها معها منشان تدمر اقتصاد البلد ...اما البعض التاني ففضل يدعم اقتصاد بلدو ويدعم ليرتو منشان يضل اطفال سوريا فيهون يستوردوا حليب الاطفال والادوية لاولادون..مو متل بعض الفورجية يلي مبسوطين لانو ما عاد فيه خبز او انقطع الدوا او غليت المواد الغذائية ....انا ما كنت حبتو لهاد الزلمي بس هلا صرت حبو كرمال يلي عملو وتانيا نكاية بحكيكون..
-سوريا
احمد2012-11-08 21:59:41
اسد...... رغم انف دولاراتهم السوداء
لم يتركوا وسيلة الا واتبعوها من السلاح الى المال الى الطائفية الى شراء اصوات الدول ولكنك بقيت وستبقى صامدا وسنحتفل بنصر ولو بعد حين ...انت علمتنا معنى الصمود والمقاومة ونحن تلاميذك النجباء ...ولن نتراجع او نسقط الى على جثث اعدائنا..
-سوريا
ايمن2012-11-08 21:57:17
نحن لن نسمح برحيلك....
اقسم بالله العظيم اذا بيروح الاسد بأي طريقة غير الانتخابات .....واقسم بالله لن ندع من يأتي من بعده يهنأ يوم واحد فقط ...ولو اجتمع الكون بأسره
-سوريا
هشام الفلسطيني الحقيقي 2012-11-08 21:37:58
الى أش جي
من كل كلامك ، الذي لا يقنع احدا لعدم أهميته و يمكن اختصاره بكلمتين بدل عشرات الأسطر المكررة و المكررة دائماً ، على كل ، استفدت منك بمعلومة هامة واحدة فقط و باعتراف صريح منك وهي التي تهمني ، بان الفلسطينيين في النرويج هم مع الثورة السورية ، و هذا ما كنت أتوقعه طبعا ، اي مثلهم كمثل كل الشعوب العربية المؤيدة للثورة ، اما توصيفك لهم فهذا لا يهمن
-سوريا
سوري مستقل2012-11-08 20:32:39
إلى اتش جي
بكفي عيب بقاااا... مسلحيكم قاعدين عم يقتلوا المدنيين كلياتهم يعني معليش إما ينحلق نص شارب هالمسلحين فهي فظاعة و تعذيب؟؟... دخيلك العالم ببعض الأحيان بتحلق نص شوارب غيرها بالحياة العادية على سبيل المزاح ما أكتر و إنت جاية تركز على أنو مسلحين قاموا بالعملة ضد مسلحين آخرين و عم تشتكي و لا كأنهم عملوا شي فاحشة!!... ما رح قلك غير احترم دماء يلي ماتوا فهيدول الموتى نقطة دم كل واحد بيناتهم بساوي ترليون شارب من شوارب جنودك الباسلين!!
-سوريا
اتش جي2012-11-08 19:50:30
قطع الرأس و لا حلق الشوارب
يا باطل!! بعدنا ما رائنا تصرفات و همجية الفورجية يللي سبقت اي نظام دكتاتوري فاشي بالعالم ,صار النظام على حق باشياء كثيرة و لم اقل بجميع الاشياء.يستنكرون القضف بالطائرات لانها تقتل الابرياء.و لكن قزائف الهاون و زرع العبوات الناسفة و السيارات صحية للغاية ما بضر ابدا !!!شوفو على هالمسخرة و اسمعو مهرجي الفورة.
-سوريا
امويون2012-11-08 19:34:19
اعود بعد انقطاع
اقول لكل من يتشدق بالجيش العربي السوري اننالم نرى الطائرات تقصف في حياتنتا وعندما رأيناها رأيناها وهي تقصف حلب لم نتعرف علة انواع الطائارت والوانها وميزاتها الا عندما ضربت حلب وقبلها مدن سوريا بقينا طويلا منتظرين ان يخرق الجيش خطوط الهدنة وعندما حصلت المعجزة للااسف لم تكن لمواجهة العدو الصهيوني بل لقصف القنيطرة المحررة ؟ يتهكم البعض على سلمية الثورة بكل صلف وعنجهية ويتناسى اننا على الارض نعرف كل شيء يتهكم البعض وينال من الجيش الحر متناسيا ويطالب بالحرية في التعبير الا يستحي
سوريا
ابن الوطن الحزين . ( 1 )2012-11-08 19:19:37
تعليق على ما ورد في المقابلة الاسد لقناة روسيا الي
كلام جميل يا سيد رئيس البلاد عندما قلت .. ("أنا لست دمية، ولم يصنعني الغرب كي أذهب إلى الغرب, أنا سوري وسأعيش وأموت في سورية" ) كذلك لا تنسى ياسيد الرئيس بان معظم الشعب السوري ليس دمية في ايدي حاكمه ومن حق الشعب السوري ان يعيش بكرامة وحرية ، لكن للاسف الشديد نظامك لم يتحمل مطالب الشعب المحقة كباقي الشعوب ، ومعظم الشعب السوري يريد ان يبقى بالوطن ويموت من اجل الوطن كما انت قلت عن نفسك ، اذاً كما ترغب لنفسك اجعل لشعبك نفس الرغبه ، الا يكفي تهجير وتدمير وقتل لهذا الشعب الطيب يا سيد الرئيس .؟
-سوريا
ابن الوطن الحزين . ( 2 )2012-11-08 19:17:58
تعليق على ما ورد في المقابلة الاسد لقناة روسيا الي
هل اصبح في نظرك معظم الشعب السوري ارهابي كما نشاهد اليوم ، طائرات الميغ والسيخو والقنابل العنقودية والبراميل المتفجرات وصواريخ المدفعية وهدم القرى والمدن وقتل الاطفال والنساء وتهجير ملايين الشعب الى الدول المجاورة .. كله من اجل محاربة الارهاب والقضاء على المتسللين العرب والاجانب الذي لا يتجاوز عددهم الفين شخص ، والله شي غريب يا سيد الرئيس .!!! هل يعقل ان نقضي على الدولة السورية بكل مقوماتها حتى نرضي بعض الحلفاء كان من الغرب او الشرق ونقول لهم : لقد قضينا على الارهاب الذي عجزتم عنه .!!
-سوريا
ابن الوطن الحزين . ( 3 )2012-11-08 19:15:44
تعليق على ما ورد في المقابلة الاسد لقناة روسيا الي
وعلى حساب من .؟ على حساب تدمير الوطن والمواطن من اجل ارضاء الاخرين .!! لقد اشرت يا سيد بما قلت إلى انه ("لا اعتقد أن الغرب يمضي باتجاه الغزو ) .. صحيح الغرب لا ينوي التدخل ولا حتى الغزو لسورية ، هل تعلم لماذا : لان اهداف الغرب واعداء سورية يتحقق بما يحدث اليوم على ارض الوطن من دون عناء وتكلفة لهم ، لقد ارسلوا لنا الارهابيين من كل انحاء العالم ، والنظام فتح ابوابه المشرعه لهم حتى يقضي على الثورة السلمية وتصبح في عيون العالم بان هذه ليس ثورة شعب على حكامه بل هي مؤامرة على سورية الوطن .!! ومن
-سوريا
ابن الوطن الحزين . ( 4 )2012-11-08 19:11:52
تعليق على ما ورد في المقابلة الاسد لقناة روسيا الي
علماً جميع دول العالم تعرف الحقيقة بما يحدث في سورية وشعبها ، لكن للاسف بقي صامت واغمض عينية عما يحدث من تدمير وقتل وتهجير لهذا الوطن من اجل عيون العدو الصهيوني ( اسرائيل ) الابن المدلل لمعظم دول العالم وعلى رأسهم امريكا وروسيا ، واللعبة اصبحت مكشوفة لكل ابناء الوطن من موالين ومعارضين لهذا النظام ... امريكا تتعهد المعارضة تحت مسمى مساندة المعارضة شكلياً من دون اى تقدم في تحقيق مطالبها .. وروسيا تستخدم الفيتو وتدفع النظام نحو القتل والتدمير للبلاد تحت مسمى رحيل الاسد تصبح الدماء للركب .
-سوريا
ابن الوطن الحزين . ( 5 ) انتهى 2012-11-08 19:07:36
تعليق على ما ورد في المقابلة الاسد لقناة روسيا الي
سيد الرئيس ارجوك ان تراجع نفسك وتراجع افكارك وحتى الكلمات والخطب واللقائيات التي تحدثت بها من بداية الثورة حتى هذه الساعة .. البلاد اصبحت في الهاوية وليس على شفير الهاوية .
-سوريا
المحب لوطنه2012-11-08 18:30:01
الى اتش جي : يرجى النشر !!!
رغم انني قررت ان لا أدخل في حوارات عقيمة مع المنحبكجية والمؤيدين، الا أن تصريحك الأخير مسيو أتش جي قد أرجعني للكتابة، تقول بعض المسلحين المعارضين يحلقون شوارب جنود جيشك المغوار، زعلت عليهم؟؟ ولم تشاهد طائرات جيشك المشرف وهو يقصف ويقتل المدنيين؟؟ لم تشاهد المجازر بحق الأطفال؟؟ لم تشاهد ما يفعله الشبيحة من اهانات للمواطنين؟؟ غريب فعلا امركم !! كيف تتعامون على جرائم النظام ! للمرة الف أقول لك لا تنظر علينا وانت قاعد بأوروبا وتعال دافع عن نظامك كشبيح!!!
-سوريا
اتش جي متحضر2012-11-08 18:21:14
تخلف عصابات الجيش الحر وتحظر وانسانية الجيش النظام
اوافقك يا اتش جي على ان حلاقة الشوارب بما تحمل من مفهوم اهانة لدى من يقوم بها كعقوبة قد لاتكون كذلك لدى المجتمعات المتحضرةولكن ياريت نظامك حلق شوارب المتظاهرين السلميين بدل اعتقالهم وقتلهم او دك المدن بالدبابات والصواريخ والطائرات اراهنك لو ان المعتقلين قد حلقت انصاف شواربهم فقط من البداية لما وصلنا ال هذا الدمار ياباطل
-كندا
اتش جي2012-11-08 16:27:12
الفلسطينين في النرويج مؤيدي الفورة
صدقا و شرفا يعشون في النرويج و الحكومة النروجية لن تقصر تجاههم و تجاه اي لاجئ او مواطن يعيش على ارضها من حقوق باي شيء بل بالعكس فهم مفضلين عن غيرهم بكثير و حتى عن الشعب النروجي.و مع ذلك ناكرين الجميل و الفضل اينما كانو و يقولون هذه بلاد الكفر و اللاحاد الزندقة و يقولن شعب بدون قيم و اخلاق.و هل الحكومة النروجية شبيحة و تقصف المدنين بالطائرات؟ لكي تعرفو ان اغلبية الفورجية و مؤيدنهم من عرب و مسلمين فهم ناس عدائين متطرفين رجعيين ناكرين الجميل اينما كانو .شعب دموي رجعي ذليل.
-سوريا
اتش جي2012-11-08 16:16:29
فعلا انك تعرف الفلسطينين من هم
واتفق معاك في هذه النقطة.في هذه الفورة السورية سقطت الاقنعة و بينو عن حقدهم الدفين و تعصبهم و طائفيتهم .مثل ما مبينو على حقيقتهم في اورباالخ.عم احكي عن شي اراه على ارض الواقع و سمعتهم باذني ماذا يقولون عن الثورة السورية و لماذا هم وقفو مع هذه الفورة الواهبية.فقط لاسباب دينية و طائفية و ليس لاي سبب اخر.فعلا انكم انتم الفلسطينين ناكرين المعروف و الجميل و الفضل.اذا نكرو فضل و معروف و جميل الحكومة النروجية ما قدمو لهم من مساعادات وغيرها الخ.فهاد امر عادي ان تنكرو فضل و جميل اي مجتمع او حكومة كانت
-سوريا
اتش جي2012-11-08 16:08:37
هشام الفلسطيني الحقيقي
اتنو ما رح تفهمو انو في ناس واقفي ضد هالفورة بكونها ليست ثورة نقية و نظيفة ؟ يعني مو معنى اذا وقفنا ضدها يعني بننا من مؤيدن للنظام بكل شيء.و على فكرة هون بالنرويج جميع الفلسطينين يقولها علنا اما م الجميع (نحن نقف مع هذه الفورة السورية التي تدعمها دول الخليج ضد النظام النصري و حلفاءه حزب الله و ايران الشيعي)بقا انتم عبارة عن ناس طائفين حتى النخاع و حتى هنا في النرويج غير محترمين من قبل الشعب النروجي بسبب تعصبكم الطائفي الاعمى. روح اطلع من هالبواب .الثورات خلقت للاحرار و ليس للرجعين!
-سوريا
سوري مستقل2012-11-08 15:12:36
إلى متسائل
هيلاري كلينتون تريد إعادة أمجاد زوجها أثناء حله للأزمة العراقية و ضمان تدخل يفرض شروطها على المنطقة كلياتها... يعني متل ما عملوا لما ساعدوا صدام بالقضاء على الثورات ضده بحلبجة و غيرها و من ثم ضمان التدخل لفرض وجهة نظر خاصة بهم فقط... يعني بالأخير كلينتون رح تدخل بس لحجة تانية لتفرض نظام سياسي معين على كل السوريين و بس ليصير فرح تبكوا على أيام الثورة و الثوار و رح يجيكم نظام مقتصر على اجتثاث كل من لا يضمن حكم سوريا كولاية عبيد افارقة مستعبدين من قبل أمريكا و اسرائيل متل العراق!!
-سوريا
ابو عبدو الشاغوري 2012-11-08 14:43:41
لم يبقى بالميدان الا حديدان
صرح مسئول حزبي في حلب : انه تم تشكيل كتائب البعث ، تقوم بمهام قتالية الى جانب الجيش بحلب ، اذن النظام يلملم ما هب و دب من أنصاره للقتال الى جانب جيشه المنهك و المنهار و الذي لم يبقى منه الا النصف اكثرهم موزعين على حراسة المسئولين و الضباط و المباني الرسمية و المواقع العسكرية و المرافق العامة ، فبعد ان لملم ما استطاع للجان الشعبية هاهو يلملم لكتائب البعث و غداً كتائب شبيبة الثورة و بعدها كتائب طلائع البعث و بعدها أطفال رضع البعث وبعدها لم يبقى في الميدان الا حديدان .
-سوريا
اتش جي2012-11-08 11:44:37
الى المدعو خبير عسكري
لازم تكون خبير بحرب العصابات!.لو انك خبير عسكري فعلا لكنت سميت الاشياء باسمائها .يعني الجيش السوري النظامي مع عصابة ,مليشيا.حركة . او فورجية ما يمسي بالجيش الحر . و شكرا
-سوريا
سوري مستقل2012-11-08 11:42:08
إلى مشارك
حتى هلأ كل الجرائم يلي عم تدان فيها المعارضة هي قتل جنود و الممثل يلي اتهم الجيش الحر باغتياله كل المجتمع الفني تهرب من إدانة عملية الإغتيال و نعوة الفنان مع بعض حتى قصي الخولي استنكر حتى بيان نعوة و ادانة صدر باسمه و اعتبره بناقض موقفه بشان الوقوف على الحياد من العنف المتبادل هاد بأكد معرف معرفة قصي و زملائه الفنانين عن تورط الفنان يلي تم اغتياله بالعنف ضد المعارضين
-سوريا
سوري مستقل2012-11-08 11:41:15
إلى مشارك
حتى هلأ كل الجرائم يلي عم تدان فيها المعارضة هي قتل جنود و الممثل يلي اتهم الجيش الحر باغتياله كل المجتمع الفني تهرب من إدانة عملية الإغتيال و نعوة الفنان مع بعض حتى قصي الخولي استنكر حتى بيان نعوة و ادانة صدر باسمه و اعتبره بناقض موقفه بشان الوقوف على الحياد من العنف المتبادل هاد بأكد معرف معرفة قصي و زملائه الفنانين عن تورط الفنان يلي تم اغتياله بالعنف ضد المعارضين
-سوريا
اتش جي2012-11-08 10:16:10
ثقافة الجيش الحر و سلميته
شاهدت كذا مقطع فيدو لعصابة ما يسمى بالجيش الحر كيف يتعامل مع اسرى الجيش العربي السوري الذي هو شرف لكل مواطن سوري.قال يقمون بحلق نصف شوارب العسكري الاسير؟يعني بفهوم الشعوب المتخلفة تعني حلق الشوارب اهانة مثلا؟ شوفو على هالعقلية العفنة و الثقافة التي يملكونها. هدول يبدو عليهم من نفس ثقافة و عقلية باب الحارة و ضربيين السكاكين و الشنتيانات .فانا اكتفي بهيك مقطع فديو ليثبت للجميع على ذات العقلية الرجعية العفنةالتي لن تعد صالحه لهذا الزمن لا من قريب و لا من بعيد الا عند الرجعيين و قطاعي الطرق.
-سوريا
ابو نظير ربي يسر 2012-11-08 09:26:55
اوباما .. او حرق البلد .
ان الشعب الامريكي المتخلف طالب العالم ببقاء اوباما رئيساً للبلاد للابد ، وقد هدد بحرق البلد في حاله ازاحته من كرسي الحكم ، وقد صرح احد شبيحة الاعلام ، اذا اشرقت الشمس من الغرب .. واغربت الشمس من الشرق لا يمكن ترك كرسي الحكم لان هذا الكرسي ملكه للابد ، اذاً صدقوا المحبكجية في شعارتهم ، بروح والدم نفديك يا اوباما .. الخ .
-سوريا
محمد من الشام2012-11-08 07:02:47
الشبيحة أصبحوا خائفين
أعتقد ان الشبيحة باتوا الآن خائفين مرعوبين بعد ان وصل الجيش الحر الى ابواب دمشق واستطاع ضرب بعض معاقلهم.. من بدأ بالعنف هو الذي يتحمل المسؤولية والنظام هو الذي بدا العنف.. اما الذين يهاجمون الثورة ويصفونها بالسلفية والنفطية والمؤامرة أقول لهم أن هذه الثورة لن يوقفها شئ حتى النصر ونحن لا تهمنا أراؤكم فيها ولا نحتاج لشهاداتكم بها ، الله يهنيكم بنظامكم !!
-سوريا
سوري مخلص2012-11-08 06:30:52
الى الاخ الكاتب مع الاحترام!!5
وهناك امور كثيرة للاسف لا يسعفني الوقت لذكرها لا تندرج تحت اطار "اخطاء او هفوات"!!هذا لا يبرر ويجمل النظام النظام نعم سبب الكثير من الجروح لا بد ان يتغير والاهداف التي انطلقت الثورة لاجلها لابد ان تتحقق في النهاية لكن لن تتحقق بهكذا نهج!!
-سوريا
سوري مخلص2012-11-08 04:56:11
الى الاخ الكاتب مع الاحترام!!4
وخرج احد "سكانها" يسب ويشتم النظام الذي قصف بلدته! بلمح البصر اصبحت بلدة "الشبيحة"والمحاصرة "معارضة" واصبح سكانها "ثوار" ولكن الامر المشين أن من خرج ليدعي أنه أحد سكانها هو ليس منها اولا ومعروف ما اسمه ومن اي بلدة وما هي عائلته والاهم هو احد افراد الجيش الحر!!!وسابقا قيل عن مخيم النازحين عندما قضف سابقا واستشهد عدد من ابنائه قال ناشطون انه لا تواجد بالمطلق للجيش الحر فيه لنسمع بعد ايام من الناشطين ان هناك اشتباكات بين الحر والنظامي عند مخيم النازحين!!وقيل نفس الشيء عن مخيم اليرموك!!
-سوريا
سوري مخلص2012-11-08 04:43:11
الى الاخ الكاتب مع الاحترام!!3
ولا تزال واقعة تحت حصار خانق من الجيش الحر يمنع عنها كل شيء من غذاء او دواء وتعيش دون كهرباء من فترة طويلة جدا بسبب رفض مقاتلي المعارضة ومنعهم اصلاح الاعطال اقتحمت معظم احيائها واقتحمت بيوت "الشبيحة" واصبحت واقعت تحت ايديهم عدا القلعة وحي الطارمة الذي كان ولايزال يقصف بمن فيه "شبيحة" عسكريين مدنيين ادى القصف لقتلى من "الشبيحة"وعشرات الشهداء من المدنيين قام النظام بقصف جوي على مناطق تواجد الجيش الحر فقالوا وقعت مجزرة وجرى البكاء والعويل عليها وخرجت الجزيرة لترينا مجزرة النظام
-سوريا
سوري مخلص2012-11-08 04:17:30
الى الاخ الكاتب مع الاحترام!!2
"ثوار" يبنون رصيدهم على حساب دماء والام الناس وعلى بازارات السياسة لا يمكني أن أنظر باي احترام لهم!!ساقول حوادث ولكنها تعبر عن الكثير مما اريد قوله الكل سمع عن "مجزرة"حارم خرج علينا الناشطون في البكاء والعويل على المدنيين وخرجت علينا قناة الجزيرة مظهرة احد السكان يعبر عن غضبه وحزنه من قصف النظام ولكن هذه المنطقة اعرفها جيدا جدا وعرفني عليها اصدقاء من محافظة ادلب لو ذهبت وسالت كل اهالي ادلب لقالوا عنها واهلها امرين اما "شبيحة" و بعضهم مؤيدون وكل ادلب تعرف انها كانت ولاتزال
-سوريا
سوري مخلص2012-11-08 03:52:22
الى الاخ الكاتب مع الاحترام!!1
أخي الكريم والله كم كنت اتمنى ان يكون الامر كما وصفت!! والله يا اخي لو كنت ارى الواقع والثورة تسير بتفكير اشخاص مثلك ومثل اصدقاء اعزاء لي لربما كانت "ثوريتهم"تفوق كل ما تقرا هنا ولكني ادرك حرصهم ومحبتهم لبلدهم لكانت مسافة شاسعة جدا قد اختصرت ولربما استمرت بعض الخلافات ولكني كنت ادرك ان البلد لو قعت تحت ايديكم لكانت وقعت في ايد امينة ولكن!!لكن ثورة "بهذا الشكل" يقوم "ناشطوها وقادتها"على الكذب والنفاق لا يمكن ان تثق او تظن انها يوما سوف تجلب خيرا لهذا البلد!!"
-سوريا
هشام الفلسطيني الحقيقي 2012-11-08 02:47:32
الى محمد ( الفلسطيني ) المقنع
اولا من كلامك أنا اجزم بشكل قطعي انك لست فلسطيني ، لأنك تدافع عن النظام السوري اكثر من ازلامه و شبيحته ، لأني اعرف ان اي فلسطيني في سوريا و مهما كان انتماؤه لأي فصيل فلسطيني هنا ولو من الجبهة الشعبية القيادة العامة او الصاعقة الذين هم صنيعة النظام ، لا يمكن ان يدافع بهذه الحماسة المبالغة عن النظام ، وانا عمري 55 عاما و اعرف آراء كل الفلسطينيين في كل سوريا بمختلف توجهاتهم ، إذ لا يوجد احد يتكلم بمنطقك هذا إطلاقا ، فكفاك زعبرة واطلع من هذه الأبواب و حارتنا ضيقة و كلنا منعرفها .
-سوريا
ابو عبدو الشاغوري 2012-11-08 02:09:10
الى سوري متفائل جداً
على قولك عم تخافوا عالجندي ما ينزل عالارض و يواجه المسلحين ، لأنو من أبنائكم و غالين عليكم ما ينقتلو مو هيك ؟ طيب هدول الأبرياء من الناس و الاطفال يللي عم تقصفوهم بقنابل الطيارات ، هدول مين ؟ هدول ولاد حرام ؟ و عم تطلب كمان ضرب مواقع الإرهاب بالغازات السامة ؟ ليش الغازات السامة بتفرق بين الإرهابي و البريء ؟ بدل ما تكحلها عميتها ، وانت كشفتها لحالك ، يعني ما عندكم مانع تقتلوا عشرين بريء و تدمرو ميت بيت منشان تقتلو اثنين او ثلاثة مسلحين بالقصف مو هيك ؟ ما شاء الله على سياسة قيادتك الحكيمة
-سوريا
شامي من البرامكة 2012-11-08 01:23:23
الى ( محب ) سوريا الوطن
اذا كنت محب لسوريا الوطن فعلا كما تسمي نفسك ( محب ) ، يجب ان تحب كل أبناء هذا الوطن و على الاقل هؤلاء الاطفال و الأبرياء من هذا الوطن الذي يقصفهم طيران نظامك المجرم بكل صواريخ و قنابل الموت يوميا على مرأى العالم كله ، لا ان تتباكى على أصدقاء أخوك فقط الذي ( قال ) شو ؟ ( قال ) و على ذمته انه شاهد اي ( قال انه شاهد ) روح عمي ، روح ، دور على ناس متلك بينضحك عليها لتصدقك ، ما انت وللا جنود نظامك الا من طينة واحدة و حل عنا بقا مو فاضينلك .
-سوريا
محمد الطباع 2012-11-08 01:10:02
الى الشبيحة بكل مستوياتهم
حقيقة تفاجئني بعض التعليقات للاخوة الشبيحة الذين بدا يخفت صوتهم مع كل يوم يمر ونقلا عن احد الشبيحة يعاتب الثورجية انهم قتلوا اطفال في تفجير ال 86 والمضحك ان هذا الشبيح لم يعاتب نظامه من قتل الالاف من الاطفال واخوانه الشبيحة مثلوا بجثث الاطفال في التريسمة والحولة وكل الجرائم موثقة بفيديوهات يتساءل مراقبون ؟كل شبيح ظهر يعذب او يقتل السوريين تم القصاص منه على يد الجيش الحر حامي سوريا الى الامام يا شباب بدنا نجيبهن زنقة زنقة دار دار لتعيش سوريا حرة ابية بعد ان تطهر من الجراثيم
-سوريا
سمور 2012-11-08 00:55:12
القصاص
استطيع الان ان ازف لمسامع السوريين الشرفاء ان النظام يترنح وقد فقد السيطرة وهو يعيش اخر ايامه والنصر ات على نظام احتل البلد وتعامل مع شعبها على انهم عبيدا له ولعائلته وبعض المقربين منه انتهى حكم العائلة للبلد ونريد حكم مؤسساتي ضوابطه قانونية ولانريد ان نسمع مجددا ابن المعلم لا يستطيع شرطي ان يطبق عليه القانون لانه مقرب من السلطة لا مكان للفساد في سوريا الجديدة الله يخلصنا من المجرمين من حرقوا البلد ولكن اجرامهم لن يمر دون عقاب والعقاب سيكون قاس جدا ليعتبر الجميع ان الوطن خط احمر
-سوريا
خبير صحة2012-11-08 00:35:47
الى خبير كباب (عسكري)أرجو النشر
(الجيش الحر اقترب من القصر الجمهوري و أصابه)اليوم فعلا رأيت جحافل الجيش الحر وهي تجتلح العاصمة وتحاصر القصر وتقصفه والدخان يتصاعد منه.. وتقصف كل مكان تخرج منه طلقة واحدة,فعلا النظام يترنح والمسألة مسألة وقت عد للعشرة وسيسقط(كما قالو من سنتين),والناس يهللون لدخوله المبارك على العاصمة....!!اصحى يا أخي..ضبط نومتك أنت تشخر وتهلوس ..وكأنك رأيت كابوس من انتاج الجزيرة,ألف مرة قلتلك لا تقل بالعشاء وتاكل فول وتحضر الجزيرة,قال خبير عسكري قال.. انها آثار التخمة الثورية..نام عنا شغل بكرا...!!!!
-سوريا
سمية من دمشق 2012-11-08 00:35:30
وعند جهينة الخبر اليقين
جهينة تفاجئنا بخبر ، فانطبق عليها المثل : ( وعند جهينة الخبر اليقين ) خبرها مفاده انها تحتج على سحب الجنسية من مواطنين من البحرين و كان هذا الخبر يهمنا ، لك يا جهينة يا ريت يسحب النظام عنا مية جنسية ، بس ما يرسل مية طيارة كل يوم لقصف البيوت و الأبرياء
-سوريا
خبير عسكري 2012-11-07 22:24:21
النظام يفقد السيطرة على الارض
الجيش الحر اقترب من القصر الجمهوري و أصابه و أصاب أيضاً مبنى رئاسة الوزراء و المخابرات العامة و مطار المزة ، اي ان الطريق سالك الى عقر النظام ، اي ان المسالة مسالة وقت ، و النظام بدا بالترنح فعلا وهذه اولى المؤشرات ، فالوقائع على الارض تثبت ان هذه الثورة لا مجال لدحرها مهما تعاظمت همجية و قسوة النظام ، و اعتماده أخيرا على قصف الطيران و المدافع بعيدة المدى يثبت عجزه عن التحرك الأرضي و فقدانه السيطرة على الارض حيث لم نعد نرى قوات برية او دبابات مترجلة على الارض وهذا دليل انكساره
-سوريا
صحفي سابق 2012-11-07 21:55:39
الفرق بين التمني و الواقع
يتوهم البعض ان الأزمة بسوريا تنتهي بالقضاء على بعض المجموعات الإرهابية المنتشرة هنا وهناك ، وان القضية هي مسالة وقت و ترجع الامور الى حالتها الطبيعية و يعود الامن و الامان و الاستقرار و كان شيئا لم يكن ، هكذا يتوهمون ، او هكذا يتمنون ، و اكبر الأخطاء التي يرتكبونها ، عندما يخلطون التمني بالواقع و يحللون على ضوء هذه التمنيات فقط ، فقد أثبتت الاحداث تناقضا كبيرا في رؤيتهم لما يحدث على الارض ، و الحيادي في الأزمة هو الوحيد الذي يقرا القراءة الصحيحة القريبة للواقع و رغم ذلك لا ترضيهم .
-سوريا
مشارك2012-11-07 22:00:03
الى شبيحة الثورة,أرجو النشر
يقول الثورجيون انها ثورة الكرامة والحرية .. ولكن ماذا بقي من الكرامة اذا نطق رصاص الاغتيال ضد كل من لاترضى عنه الثورة؟؟ مالفرق بين من يطلق النار على معارضين له في بيوتهم وبين من يطلق النار على متظاهرين معارضين في الشوارع كما ادعت الثورة؟؟ وكيف سيأمن الناس على حياتهم وكراماتهم اذا صار الثورجيون يديرون مقرات أجهزة المخابرات لأنهم مارسوا القتل بعنف مفرط عندما كانوا خارجها؟ .. فكيف اذا صاروا في داخلها يأمرون وهم ظلال الله على الأرض والمباركون الأتقياء والأنقياء؟؟
-سوريا
متسائل2012-11-07 21:54:26
سقط رومني..فالبعض بكى
هل تعلم ان هناك في لبنان وفي طهران وفي العراق وبعض السوريين المعارضين من بكى لان رومني سقط؟؟ كانوا ياملون في شن حرب اميركية على سورية فيقاتلون معها وينتصرون ...اوباما برايهم جبان وانا اقول الاثنين اذا ضمنوا النصر لن يقصروا ولكن اميركا تحقق ما تشاء عبر المرتزقة السوريين والعرب دون حرب فلماذا تحاربنا هي؟سؤال لمن يظن نفسه ثائر,وما هو الا حطب يرمى بهذه المحرقة
-سوريا
جهينة2012-11-07 21:49:34
صوملة..سوريلة..افغنة..لبننة..الخ
خبر:أعرب المبعوث الدولي الى سورية الاخضر الإبراهيمي عن خشيته من انهيار سورية وتحولها الى صومال جديد يعج بأمراء حرب وميليشيات مقاتلة.تعليق:شو صرلنا من عشرين شهر عم نقووووول,واضحة يا اخضر..باقي أن يقتنع البعض المضلل بعشل الثورة أن يصحى ويعرف ان السم قد دس بهذا العسل,نأمل أن لا يطيل نومهم بالعسل,وشكرا للنشر
-سوريا
مواطن سوري يسكن السيدة زينب2012-11-07 21:43:56
بطولات الاحرار
ريف دمشق / السيدة زينب : تمكنت اللجان الشعبية والأهالي من القبض على اثنين من المسلحين متنكرين بلباس نساء، داخل أحد المنازل في منطقة السيدة زينب بعد الاشتباه بهما، كما تم ضبط كميات من السماد المستخدم في تصنيع العبوات الناسفة في المنزل نفسه ..!!!شجعان ما شالله عليهم,تتخفون بلباس النساء يا شجعان الثورة؟الله محيي اللجان الشعبية التي تقاوم اجرام المجموعات الارهابية التي تريد تحويل كل منطقة بسوريا الى خراب تعيش فيه طيور الظلام.
-سوريا
جهينة2012-11-07 21:23:30
متعددي الجنسيات
خبر:سحبت السلطات البحرينية الجنسية عن واحد وثلاثين شخصا بسبب ما اسمته بالاضرار بـ"أمن الدولة". ومن بين هؤلاء أعضاء سابقون في البرلمان وعالما دين ومحامي الى جانب معارضين آخرين.تعليق:الاضرار بأمن الدولة...هناك اضرار بأمن الدولة وهنا....ثورة!!!!!قال عطو الجنسية للاب باولو..ومين...مجلس الاسطنبولي العثماني والمعارضيين متعددي الجنسية..الا الجنسية السورية!!زمن أخرق.
-سوريا
محمد الفلسطيني من الرمل الجنوبي2012-11-07 21:08:17
الى وافي من اسطنبول
وبعد ما طهر الجيش المخيم فيك تتفضل "وبدون ما تتصل بالحدود" وتشوف كيف المخيم ومدينة اللاذقية عايشة بآمان وخير بعد ما عصاباتكون حلت عننا...وكمان فيك بتشوف المستوصف يلي عم يشتغلوا عليه وهو برعاية جمعية البستان كمان...معليش عذب حالك شوية وبيكفيكون كذب ونفاق...وكمان مخيم اليرموك والنيربعم يقصفوا الجيش مو هيك...ما بتخجلوا من حالكون ...نحن شو عامليلكون ؟؟ بدكون منا نقاتل الدولة يلي عطتنا حقوق اكتر من اي بلد في العالم رغم امكاناته المتواضعة...والله الموت ولا الخيانة..
-سوريا
محب لسوريا الوطن2012-11-07 21:02:12
الى شامي من البرامكة(الذبح أشد من الشتم)من جديد
أنا لا أدافع عن التكفير بالالفاظ,ولكن حظرتك حساس بشكل مريب مخلوط بمناطقية ومذهبية وطائفية ,هناك أفعال تكفر من قبلكم ولم تتحدث عنها تركت كل شيء وتحدثت عن الالفاظ(شو هالمصيبة أمام ما يحصل)هناك كفر يحدث كل يوم باسم الحرية المزعومة,قلت لك أخي شاهد بأم عينه ذبح أصدقاؤه(لانهم من طائفة معينة)أمام عينه ووعده صاحب الحرية والاخلاق بأنه سين
-سوريا
السوري الحر 2012-11-07 20:42:38
الى الأخوة المؤيدين
الى الأخوة المؤيدين للنظام ، نعلم انه غرر بكم كما غرر بنا على مدى عقود ، نحن وإياكم يجمعنا سماء هذا الوطن ، و معا سنبني سوريا الغد ، سوريا للسوريين، و ليس لال الاسد، ولا نريد منكم ان يكون مصيركم كمصير النظام ، فلا تربطوا مصيركم بمصيره ، بل بمصير هذا الشعب ، لأنكم جزء منه ، النظام يا اخوة بدا يترنح فعلا و ماهي الا مسالة وقت و يسقط ، جهزوا أنفسكم من الان ، فالوقت قصير جداً ، ان لم تقطعه قطعك ، عودوا الى اهلكم و إخوتكم ، عودوا الى شعبكم ، فقد ان أوان العودة الان وليس غداً ، حيث لا ينفع الندم .
-سوريا
مالك2012-11-07 20:57:29
الى سوري مقيم بطرابلس
اي طبعا ياسيد بدها العملة تنهار واكيد حضرتك عم تنشر هيك سموم لتزيد من انهيارها، اي هاد هدفكون بالنهاية ...ينهار البلد واقتصاده..ما تركتوا انبوب غاز اونفط الا وفجرتوه ولا مصنع الا وحرقتوه ..حتى اسلاك الهاتف والكهربا سرقتوه....
-سوريا
صحفي سوري مستقل2012-11-07 20:47:37
هل هي اعاقة عقلية؟أم أمر آخر!
كل من يظن أن طائفته هي المستهدفة وليس سورية هي المستهدفة هو إنسان معاق عقلياً كل من يظن أن المسلحين الإرهابيين و من ينفذون التفجيرات في دمشق و غيرها يمثلون طائفة أو دين . هو إنسان معاق عقلياً لأنهم ببساطة بلا دين من الواضح من التفجيرات الأخيرة إنتقاء أماكنها بعناية لرفع و إثارة الفتنة في بلدنا لأعلى مستوى و لترقب ردات الفعل ..!ثم يأتينا معلقون ليزيدو الطين بلة,ألا يخجلون من كلامهم ومن قدهم الذي فاق كل التوقعات؟أنا شخصيا أخجل أن أسميهم سوريين.
-سوريا
لادئانية حرة2012-11-07 19:23:22
التصعيد في استخدام الأسلحة
من يتتبع مسيرة استخدام النظام للأسلحة يجدأنها في تدرج مستمر من الأسلحة الخفيفة إلى الأكثر فتكا حتى وصل إلى ابتكار البراميل المتفجرة.وعند التفكير في هذه المسألة نجد أن التصعيد في استخدام النظام للأسلحة يقابله تعاظم في قوة الجيش الحر،وحاجة النظام إلى الأسلحة الأكثر قوة يدل على أن قوة الخصم في ازدياد،وسؤال آخر هل قصف النظام للمنطقة دليل على عجزه عن الدخول إليها؟،أو بعبارة أخرى هل أخفق في اشتباكاته مع الجيش الحر ليقوم بقصف المنطقة؟
-سوريا
مواطن تعرض للارهاب المنظم لسرقة منزله .2012-11-07 18:53:49
الارهاب نوعان .. والاخطر الارهاب المنظم .
الارهاب نوعان : ارهاب غير منظم وليس له مرجع ويعمل لحسابة الخاص وفي الامكان محاسبته . وارهاب منظم تابع الى دوله او نظام او مجموعة مدعومه من نظام حاكم وله سلطة قوية على الارض ، وهو الاخطر في المجتمع ، لانه محمي من قبل النظام تحت مسمى حماية المواطن وله صلاحيات واسعة في الاعتقال وهو الخطف .. وتفتيش البيوت وهي سرقة البيوت .. وحجز السيارات الفخمة تحت مسمى سيارات مسروقة وكثير من الاساليب الملتوية وخارجة عن القانون يستخدمها الارهاب المنظم .اذاً انت اليوم مهدد بالارهاب المنظم وليس لك الحق بالدعاء عليه
-سوريا
خبر عاجل / كلنا شركاء ./ 22012-11-07 17:53:38
اختطاف طالبين من جامعة الحواش بوادي النصارى
واسعاً من أهالي الوادي ، كما أثارت حالة من الذعر بين طلاب جامعة الحواش وبين أهالي بلدة المزينة.. ويعتقد بعض الطلاب من زملاء الطالبين المخطوفين أن عملية الخطف تمت من أجل المال، إلا أن طلاب أخرين يعتقدون بأن الأمن أو الشبيحة يقفون وراء خطفهما لاسيما وأن عملية الخطف تمت في داخل قرية مسيحية محاطة بقرى مسيحية ولا يتواجد فيها إلا عناصر الأمن والشبيحة. ومما يؤكد هذا الرأي أن أياً من الصفحات المؤيدة للنظام في وادي النصارى لم تنشر خبر اختطاف الطالبين مطلقاً.
-سوريا
خبر عاجل / كلنا شركاء ./ 12012-11-07 17:49:57
اختطاف طالبين من جامعة الحواش بوادي النصارى
علمت " كلنا شركاء" من مراسلها في مدينة حمص أن مسلحين مجهولين أقدما على خطف طالبين في كلية الصيدلية بجامعة الحواش في وادي النصارى. وفي التفاصيل أن مسلحين اقتحموا منزل الطالبين في بلدة المزينة القريبة من الجامعة حوالي الساعة الثالثة من صباح يوم أمس الاثنين 5/10/2012ً واقتادوهما إلى جهة مجهولة. والشابين يدرسان في كلية الصيدلة بجامعة الحواش وهما من مدينة حلب أحدهما مسيحي والأخر مسلم سني ويسكنان معاً في شقة مستأجرة داخل قرية المزينة القريبة من الجامعة. ولقيت عملية اختطاف الشابين استذكاراً
-سوريا
سوري قبضاي2012-11-07 17:41:34
الى الاخ / السوري الحر
مؤسف ان تستخدم الالفاظ الدينية للتحريض على فتنة في بلدك تعلم أن من سيذهب ضحيتها هم أبناء الوطن ومن كل الطوائف وهذا ما نشاهده نتيجة الاعمال الارهابية ، الجهاد يكون ضد العدو الذي يحتل الارض يعني في فلسطين ، في غزة الجريحة ، في العراق وأفغانستان ،، أما أن تجاهد في سوريا المسلمة وتتلاعب بالالفاظ فان الله تعالى غيور على الشام ويعلم أن هؤلاء الزعران مرتزقة باعوا دينهم بدنياهم ، واستبدلوا العلامة البوطي بالعرعور اللوطي ،، لو كان فيكم خير مارماكم الطير ، صبرا اهل الشام فان الارهاب الى اندحار وهزيمة،،
-سوريا
سوري متفائل2012-11-07 17:34:48
الى عسكري محترف
حرب العصابات ايها العسكري ( المتدرب ) يلزمها رجال مدربين على حرب الشوارع ، لانريد أن تقع أي ضحية بين العسكريين فهم أبناؤنا ،، الجميع يؤيد ضرب مواقع الارهاب والقتلة بالصواريخ والطيران وحتى بالغازات السامة ، لان الغاية تبرر الوسيلة ، المجتمع المنافق تابع أمريكا المجرمة وهي تضرب العراق الشقيق باليورانيوم المخصب ،، الجميع صار أعمى وأخرس وأطرش ،، الجميع خرس وبلع لسانه ،، السبب أنهم عبيد أمريكا ،، ياجيشنا البطل معك الضوء الاخضر للقضاء على الارهابيين كيفما وأينما وحيثما كان السلاح ضروريا
-سوريا
مراقب عسكري 2012-11-07 16:17:41
انتصارات فعلية للجيش الحر
من الملاحظ ان عمليات جيش النظام , لم تعد تترجل على الارض ، حتى الدبابات لم نعد نراها الا قليلا ، و تقتصر عملياته اكثرها على القصف الجوي و على قذائف المدافع بعيدة المدى ، وهذا يؤدي الى وقوع خسائر هائلة بين السكان الأبرياء و عدم تمكنه من الاستهداف المباشر للثوار المسلحين . طبعا هذا تحول نوعي لصالح الثورة و دليل واضح على انهيار الجيش البري و عجزه على التحكم بالأرض التي يظهر انها باتت تسيطر عليها قوات الجيش الحر ، وسيطرة الثوار اليوم على كتيبة دفاع جوي قي الغوطة الشرقية يعتبر تحول كبير في مسار الحرب
-سوريا
شامي من البرامكة 2012-11-07 15:04:21
الى ( محب ؟ ) لسوريا الوطن !
يعني انت جاي كمان عم تدافع عمن يكفر من الجنود عالطالع والنازل بسبب وبدون سبب ؟ بعدين عم تحكي على الجيش ؟ طبعا هو من كل افراد الشعب و خاصة المجندين الاجباريين ، لكن كلنا خدمنا العسكرية بهالجيش و منعرف الكبيرة و الصغيرة و منعرف مين منون يللي عم يتحكموا بالجيش و كيف و شلون حولوه لجيش طائفي بامتياز و مهمته ان يخدم و يدافع عن السلطة فقط و ليس الوطن ، واذا متضايق ليش عم انتقد كفريات الجنود و شتائمهم لله ، ليش ما بتضايق وقت تشوف او تسمع بقصف الطائرات على الأبرياء و ذبح جنودك لكل ثائر بيوقع بايدهم ؟
-سوريا
اتش جي2012-11-07 10:46:23
سفيان من يبرود
ما فشرت انت و اكبر عرعور فيكم اني كون مع هيك فورة رجعية و وهابية لا تمت للاخلاق و للانسانية بصلة؟؟فهذا لا يعني اذا كان الشخص ضد هذه الفورة بانه شخص ضد الحرية و الديمقراطية و العدالة. لقد رائنا ما هي سلميتكم و عدالتكم و حريتكم في هذه الفورة فانتم ابعد الناس عتها. الحرية و الديمقراطية و العدالة خلقت للاحرار و ليس للرجعين و لاتباع ال سعود الواهبين.
-سوريا
مواطن يناشد ابناء الوطن . 2012-11-07 09:08:59
تعلموا من اعدائكم كيف نبني الوطن .
تعلموا من اعدائكم حب الوطن .. تعلموا من اعدائكم تداول السلطة .. تعلموا من اعدائكم احترام الانسان للانسان .. تعلموا من اعدائكم معنى الديمقراطية .. تعلموا من اعدائكم الانتخابات الحرة .. تعلموا من اعدائكم بان الوطن اغلى من الفرد والعائلة مهما كان .. تعلموا من اعدائكم كيف رئيس البلاد يرحل وهو يبتسم .. تعلموا من اعدائكم الحب للوطن قبل كل شيء .. تعلموا من اعدائكم ان لا تحرقوا البلد من اجل الاسد .. بطون الامهات لا تخلوا من الرجال والابطال في تحقيق مسيرة وطن وشعب حر .
-سوريا
جزراويFm2012-11-07 08:28:00
نعم أنا طائفي 2
للأسف هناك قرى و حارات و مناطق بأكملها بنيت لتكون هيكل النظام الأمني الطائفي عندما يكون الأغلبية العظمى من ظباط الأمن والجيش و حرامية البلد من طائفة واحدة عندما يتحجج هؤلاء عن مقاومة و حدود و عدو و لم يقتربوا من سياجه إلا ليلاحقوا بدباباتهم أبناء وطنهم و عندما يكون 90٪ من الجولانيين من طوائف المقاومة و لم يوجعوا راس من احتلها على مدى عقود و في المقابل قتل النظام عشرات الآلاف من اجل كذبة تحرير هالكم ألف ، فانا طائفي و العدو اللذي ولدت على كرهه اشرف من هؤلاء بآلاف المرات، لا يفلح قوم زعيمه
-سوريا
جزراويFm2012-11-07 08:13:43
نعم أنا طائفي 2
للأسف هناك قرى و حارات و مناطق بأكملها بنيت لتكون هيكل النظام الأمني الطائفي عندما يكون الأغلبية العظمى من ظباط الأمن والجيش و حرامية البلد من طائفة واحدة عندما يتحجج هؤلاء عن مقاومة و حدود و عدو و لم يقتربوا من سياجه إلا ليلاحقوا بدباباتهم أبناء وطنهم و عندما يكون 90٪ من الجولانيين من طوائف المقاومة و لم يوجعوا راس من احتلها على مدى عقود و في المقابل قتل النظام عشرات الآلاف من اجل كذبة تحرير هالكم ألف ، فانا طائفي و العدو اللذي ولدت على كرهه اشرف من هؤلاء بآلاف المرات، لا يفلح قوم زعيمه
-سوريا
حلبية حرة 2012-11-07 06:47:00
مسيرات تأييد عفوية
عــــــــــــــــاجل : مسيرة مؤيدة لاوباما في شارع انطونيو بانديراس وسط نيويورك والهتافات تصدح: الله امريكا اوباما وبس ... شبيحة بالملايين لعيونك يابو حسين , نسبة لوالده حسين اوباما.. أوباما او نحرق البلد..... اوباما او لا احد.. بالروح بالدم نفديك يا باراك .... وهناك من يضعون صوره للرئيس ويسجدون لها في وسط حشود غفيرة في الداون تاون لمدينة نيوجيرسي
-سوريا
الهادي 2012-11-07 02:23:57
نزعة الانتقام و الثأر
نحن الشعب السوري عندنا نزعة الثأر و الانتقام متأصلة في نفوسنا تاريخيا و أخلاقيا و مسلكا لا يمكن نكرانه في كل سوري ، فهذه الأزمة ستورث ضغائن و أحقاد لا حدود لها بين المعارضين و المؤيدين و خاصة ممن استشهد أبنائهم او ذويهم او ممن تعرض للأذى الجسدي او ممن اعتقل او ممن تضرر ماديا و دمر بيته او محله و باب رزقه ، فان باب الانتقام و الثأر لا يمكن إغلاقه باي شكل و سيستمر عشرات السنين ، فكلما ازداد عدد الضحايا والدمار ازداد عدد المنتقمون ، حيث صار ضبط الامور و استتباب الامن من المستحيلات
-سوريا
وافي من الطابيات اللادقية 2012-11-07 01:22:08
الى محمد الفلسطيني من الرمل الجنوبي
انا ساكن بالطابيات ولي أصدقاء كثير ساكنين بالرمل الجنوبي وبعد ما قرات تعليقك ، اتصلت بالتلفون بثلاثة من أصدقائي هناك وسالتهم هل صحيح ان رامي مخلوف عوض عن الأضرار في الحي وعم يوزع مساعدات للجميع و للنازحين و افتتح مستوصف بالكامل ؟ ضحك الجميع بلا استثناء ، و كان ردهم منين ياحسرة و الاخر قال : لا يوجد شيء من هذا إطلاقا وحتى اذا أعطى مساعدات فهذه ليست هبة منه و أمواله نهبها من الشعب السوري و غصب عنو لازم يرجعها والفلسطينيون في الحي 95 بالمئة هم مع الثورة و يللي ما بصدق ينزل و يشوف
-سوريا
سوري مقيم بلبنان2012-11-07 00:57:43
سعر الدولار ب 96 ليرة سورية بلبنان
أنا سوري و مقيم بطرابلس لبنان ، منذ اسبوع نزلت سوق الصرافة و طلبت شراء دولارات بالعملة السورية ، فلم استطع شراء دولار واحد ، الا واحد صراف طلب مني 100 ليرة سورية مقابل الدولار و بعد مجادلات و مفاوضات طويلة رضي ان يبيعني الدولار ب 96 ليرة ، علما ان البنوك اللبنانية تمنحك تحويلات بنكية لشركات أجنبية مرفقة ببيان استيراد رسمي بواقع 85 ليرة سورية مقابل الدولار ، فتهانينا لنا السوريين بهذا الانهيار الفظيع لعملتنا الوطنية و الاتي اعظم .
-سوريا
محب لسوريا الوطن2012-11-07 00:28:49
الى شامي من البرامكة(الذبح أشد من الشتم)
دخيل رب الشوام لما يتكلموا عن الاخلاق,على أساس أنهم ملائكة لا يشتمون,ولا يغشون,ولا يخدعون البشر,هذا الجيش الذي تتكلم عنه بطائفية ومناطقية هو من كل أفراد الشعب السوري أخي يخدم الخدمة الاجبارية وأنا مسيحي وتعرض لثلاث محاولات للقتل لانه يخدم,وتم تأجيل ذبحه(كما قال له أحدهم)وحكى لي ظروف خدمته التي لا تصدق,وكيف رأى بأم عينه كيف يذبح صديقه أمامه لانه من طائفة معينة,فهل السب والشتم أشد من الذبح؟يا لكم من بشر توقف التاريخ عندهم,شي بيرفع الراس فيكم يا احرار بلادي,حقدكم دمر بلادي وحرقها ولا أحد غيركم.
-سوريا
عبد الكريم 2012-11-06 23:45:04
لا حل الا برحيله
ليعلم كائن من كان ، ان رحيل الاسد هو مفتاح الحل لهذه الأزمة ، و بدون رحيله فان القتل ستضاعف اضعافا مضاعفة لكلا الطرفين و الدمار سيعم كل بيت أينما كان ، و سوريا لن تنعم باي امن او سلام مهما حصل ، و ستزداد الاغتيالات و التفجيرات في كل مكان ، افهموها ، و تذكروا هذه الحقيقة ، فإنها ليست تمني او رغبة او حلم ، وبعد رحيله ستكون هناك طبعا صعوبات سيمكن حلها على قاعدة مشاركة الجميع بالحكم دون استثناء عدا من تلطخت ايديهم بدماء السوريين .
-سوريا
شامي من البرامكة 2012-11-06 22:45:55
الى د. زيد ودفاعه عن ****
يعني عم تدافع كمان عن **** داخل النظام ، يا عمي هدول جيش النظام اذا ما عممت بيطلع منهم شي 90 ٪ بسبوا الذات الإلهية ، وعم تبررلون لأنو علمانيين ؟ ليش العلماني بيكفر ؟ العلماني فقط ما بدخل الدين بالسياسة ، لكن هدول كفرة ، بتعرف شو معنى كفرة ؟ يعني لا ضمير ولا وجدان ولا أخلاق و لا مبادئ و لا قيم و لا شرف ، بعدين المسبات من الزنار في الملاعب
-سوريا
سوري يائس و بائس 2012-11-06 22:03:28
عن مقتل شقيق رئيس مجلس الشعب
هذه هي نتائج الحل الأمني الذي انتهجته القيادة الحكيمة و الرشيدة ، و الذي لم يبقى كبير او صغير في العالم الا و نصح القيادة بعدم اللجوء الى هذا الحل و بينوا لها مخاطره و نتائجه الكارثية على سوريا كلها كما نراها الان ، فأبت و استكبرت و ظن النظام نفسه فوق العالم اجمع ، فهكذا حل هكذا هي النتائج و الآتي اعظم ، و الاغتيالات و التفجيرات ستكون هي خبز المواطن السوري كل يوم ، فماذا تتوقعون ؟ الأمان ؟ هذا حلم بعيد عنا و لن نراه بعشرات السنين ، فيا فرحتنا بهذه الحلول و يا لعظمة تفكيرك ايتها القيادة الحكيمة
-سوريا
حلبية من وسط حلب 2012-11-06 21:03:22
الى حمصية مهجرة
تحية لك يا أختي الحمصية المهجرة ، أنا لن أسالك عن سبب تهجيرك ولا تسأليني اين أنا و ماذا أصابني ؟ كل هذا لاشيء ، قياسا لما نراه كل ساعة و كل يوم من ماسي و كوارث تحل على أبنائنا و إخواننا في كل شبر من وطننا ، فمشكلة كل سوري ليست فقط معلقة برقبة الرئيس و انما بمجموعة من الافاقين السفاحين الذين راهنوا على الحل الأمني لقمع الثورة ، ليس خوفا على الوطن ، فالوطن هو اخر همهم اساسا ، و هو بالنسبة لهم كالبقرة الحلوب يستجرون منه فقط ما امكن من الثروات وعندما أيقنوا نضوب الحليب فيها اشهروا سكاكينهم عليها .
-سوريا
الى حنون لناس وناس2012-11-06 20:26:55
الطائفية عم تشرش منك شرشرة
هلا توزيع مساعدات للمتضررين صارت طائفية وحكيك هاد وطني؟؟؟ مبسوط بحالك كتير انو عم تفجروا اطفال وناس ومدنيين ببيوتون؟؟؟ هي الرجولة والوطنية تبعكون وتبع اسيادكم النفطيون؟؟؟ كل ذنب هدول الناس انو موالين للدولة وانو عاملين لجان شعبية لمنع عصاباتكون من الدخول اليها؟؟ بس وين رح تروحوا من حساب رب العالمين؟؟
-سوريا
محمد _فلسطيني من الرمل الجنوبي2012-11-06 20:21:12
مخلوف افضل من عصاباتكم_يرجى النشر
مخلوف رغم كل مشاكله السابقة فهو من عوض اهالي الرمل الجنوبي عن كثير من الاضرار ووزع المساعدات الغذائية والطبية وحتى المنزلية علينا وعلى النازحين في الموجودين في المدينة الرياضية والقادمين من حلب وادلب ...كا افتتح لنا مستوصف ممولا بالكامل منه حتى رواتب الاطباء والممرضين....اما انتم فخربت عصاباتكم المخيم في اللاذقية واليرموك وحلب وحتى وصل الاجرام بكم لقصفه بالهاونات ...لماذا كل هذا الاجرام بحقنا؟؟؟
-سوريا
محشش2012-11-06 20:17:34
هل الايام كلنا بدنا نتعاطى حشيش
متظاهرين طالعين مظاهرة عم يهتفوا: واحد واحد واحد ...... الشعب السوري واحد فردو عليهم عناصر الأمن : واحد واحد واحد ............ منعرفكون واحد واحد...... فضحك المتظاهرون وضحك الأمن وراحو شربو كولا بكيس نايلو ن و شلمونة و عاش المتظاهرين وعناصر الأمن بثبات ونبات .... وصارو يغنو ...... كلمة حلوة وكلمتين ...... حلوة يابلدي محشش عم يعمل سيناريو لحلقة ببقعة ضوء
-سوريا
د.زيد 2012-11-06 20:05:41
الى شامي من البرامكة والجسر الابيض ..وكلون شخص واح
اولا هاد الكلام بينطبق على جزء من الجيش كونوا علماني بس التعميم غلط وفيه منون ناس كتير نضاف. واذا بدك تعمم انا بطلت العب طابة عنا لانو الشوام الاصيلين تبعونك ما بيتركوا مسبة لاعلى ام ولا اب ولا اخت وكلو من الزنار ونازل منشان هدف "ومو منشان شهداء ومصير بلد"...لهيك انا ما رح عمم وقول انو الكل بلا تربية وفلتان..رح قول انو النموذج يلي شفتوا بالضاحية عنا فلتان وبس...
-سوريا
المحب لوطنه2012-11-06 19:54:52
أخواني الأحرار..
بداية أشكر تعليقاتكم الحلوة يا اخواني الأحرار، واذكر منكم سفيان من يبرود، حمصية مهاجرة وسوري مقيم بالمانيا وغيركم الكثير من ذوي الفكر الحر، وانا اتفق معكم كثيرا وازيد عليكم بان هذا النظام لا ينفع معه الا اللغة التي يفهمها فعلا وهي لغة الرصاص التي ستخلعه بإذن الله عن سوريا نهائياً.. *****
-سوريا
الأب باولو يستحق وسام الشرف من شرفاء الوطن .2012-11-06 18:57:54
المعارضة السورية تمنح الأب الإيطالي باولو الجنسية
منح مؤتمر المعارضة السورية الذي عقد في القاهر بـ3/7/2012، الكاهن الإيطالي باولو داليالو الجنسية السورية. وكشفت وثيقة تستعرض المشاركين في المؤتمر حصلت عليها "زمان الوصل"، منح الأب باولو الجنسية السورية بكلمة "مع قرار منحه الجنسية السورية"، حيث اعتبر شخصية وطنية ممثلة للشعب السوري. وللأب باولو شعبية كبيرة بين أوساط النشطاء، وطرده النظام من سوريا في شباط الماضي بعد نشاطات مدنية دعمت الحراك السلمي، حيث قَطن في دير مار موسى الحبشي في النبك لثلاثة عقود.
-سوريا
حي التضامن 2012-11-06 18:50:39
يعني واخرتها معك بدك تقتل فينا لك حاجة
انا عمليا قرات هذه العبارة لا يقل عن عشرات المرات ان الجيش سوف يدخل للتطهير ما كان هل الجيش يفهم ويستوعب ان هذا التطهير لا ينفع هل سوف يستطيع القضاء على 80 % من هذا الشعب لا اعتقد فا فهموا بقى الثورة يدعمها الشعب فبقيت سنة ونصف تواجه بشهادة الجميع مجرمين من العيار الاول يتطاولون على رب العزة فمابالك على البشر والنظام مدعوم خارجيا من جميع الدول الكبرى والدول المجاورة صامتة بضغط من الدول الكبرى وحلها بقى اذا بتنحل
-سوريا
النظام اصبح جزء من الارهاب المنظم .2012-11-06 18:19:27
الجيش النظامي يختطف 14 طالبا جامعيا من يبرود بريف
أن القوات النظامية اختطفت 14 طالبا جامعيا من مدينة يبرود في ريف دمشق أثناء توجههم إلى منازلهم على متن حافلة قادمة من مدينة حمص. و أوضحوا أن الخاطفين فاوضوا ذوي الطلبة على الافراج عنهم مقابل مطالبتهم كتائب الجيش الحر بالافراج عن ضباط من الجيش النظامي تم أسرهم في وقت سابق. و يتهم النشطاء النظام السوري بالقيام بعمليات خطف المدنيين لاجبار الملاحقين أمنيا على تسليم أنفسهم مقابل الأفراج عنهم، بالإضافة إلى استخدامهم ورقة في التفاوض بعمليات تبادل الأسرى، معيدين إلى الأذهان ممارسات النظام هذه حتى ق
-سوريا
مقتل شقيق رئيس مجلس الشعب في الميدان بدمشق2012-11-06 17:42:48
من يدمر مدن على رؤوس الشعب لا يعجز عن قتل مواطن .
النظام ضليع في كل هذه الاغتيالات ، لا مصلحه للمعارضة بقتل هذا الشخص مهما كان ، من المحتمل كتب تقرير بحقه الى افرع الامن بانه متعاطف مع الثورة ، والجميع يعرف بان النظام المستبد لا يرحم في هذه الظروف ، لقد استحى العدو الصهيوني بان يستخدم القنابل الفراغية والقنابل العنقودية والبراميل المتفجيرات في حروبه على الشعوب العربية ، اذا لا شيء محرم على هذا النظام مقابل مصالحة الهدامه .
-سوريا
اتش جي2012-11-06 16:24:35
الى المقيم بالمانيا
و كانك اعطينا شي معلومة لا احد يعرفها !! ( In God we trust )اي منعرفها من زمان انها مكتوبة على الدولار. و تعليقي واضح وضح الشمس ,فالدين افيون الشعوب . و قلت كيف بيصير عند البعض افيون.ثم قلت الدين افيون لشعوب و شعوب و ليس لكل الشعوب .مو واضح التعليق ؟
-سوريا
حمصية مهجرة 2012-11-06 16:04:03
مشكلة كل سوري
شعب سوريا ليست مشكلته مع النظام ، و انما مع الرئيس بالذات ، و يخطئ من يظن ان النظام شيء و الرئيس شيء اخر ، فالنظام هو الرئيس و الرئيس هو النظام ، هكذا هي طبيعة الديكتاتورية في كل مكان ، فمشكلة كل سوري مهما كان موقفه اصبحت مشكلة شخصية بينه وبين الرئيس ، اي هناك 20 مليون مشكلة شخصية مع الرئيس بالذات ، تبدأ من اهل القتيل الى الجريح الى المبتورة أطرافه الى المعتقل الى المدمر بيته او محله او مزرعته او المحروق حقله الى النازح خارج الوطن الى المهجر خارج بيته الى الطفل اليتيم و المريض و المتسول و الجائع
-سوريا
سفيان من يبرود 2012-11-06 16:00:45
الى أش جي و أمثاله
كفاك ادعاء انك ضد النظام ، فانت من ازلامه حتى النخاع و مجرد قولك ان النظام معروف بقساوته فهذا لا يعني انك لا تنتمي اليه بالباطن ، فجرائمه شيء بديهي لا ينكره مخلوق على وجه الارض ، و كلامك لا اهمية له ، نعود و نكرر للمرة الألف ان الثورة كانت سلمية و بعرف الجميع و النظام الذي انت منه ، هو الذي جرها الى التسلح و هو مسئول عن كل ما يجري ، و انت حتى الان لم تفهم ذلك و سواء اقتنعت ام لا ، فنحن لسنا بحاجة لشهادة حسن سلوك منك و من امثالك ، فالبندقية الان هي الحكم على الارض شئت ام أبيت .
-سوريا
سوري مستقل2012-11-06 15:58:12
إلى حلبي مدعي الحرية
أنا طالبت بتحقيق بموضوع الزلمة لنعرف مينه المذنب و إنت رديت باعتبار أني عما شبح لأني ما تباكيت لكونه فنان مؤيد!!... شو دخيلك يعني التشبيح أنو أحكم على العالم بحسب الرأي السياسي و تواريخ الفنية أو أنو احكم عليهم بحسب تحقيق محايد و شفاف و مستقل ضمن الدستور و القوانين الدولية و شرع حقوق الإنسان؟؟.. الحرية هي تحرر من انغلاق الرأي مع احترام حرية الآخرين بعدل ما أنو تتحرر حتى من العدالة بناء على فنك و رأيك السياسي فهاد ما عاد حرية بل فلتان فؤي مبني على الفساد و الواسطة و عمره 40 سنة!!
-سوريا
اتش جي2012-11-06 15:20:37
فلتسقط الفورة الواهبية الرجعية
لقد اثبتو للعالم باسره وحشيتهم و برربريتهم و طائفيتهم في هذه الفورة فهم اناس من هواة دق الطناجر و من المحبين للون الاسود و الاحمر!.الى جميع السادة اذهبو و شاهدو شيوخهم شيوخ الفورة اصحاب الفتن و التحريض بيت ابو لحي على اليوتوبي كيف يفتون ليس لابادة النظام فقط بل حتى لمؤيدنه يعني نصف الشعب السوري او اكثر او اقل!و لا مو بس هيك حتى لكل شخص لن يتبع دينهم فهو كافر فحللو ذبحه و تقطيعه ثم نكحه!.. فهؤلاء بعدين كل البعد عن الانسانية و العدالة و التسامح.فهل الصهاينة حللو ذلك في منهاجهم و معتقادتهم؟!
-سوريا
سوري مقيم بألمانيا 2012-11-06 14:09:30
الى أتش جي
أنا ما فهمت من كلامك شي ، و شو بتقصد ، كل مافهمته انك ما بتعرف لحد الان انو مكتوب على الدولار الامريكي العبارة التالية : ( In God we trust ) , ممكن تعيد كلامك مرة ثانية بصياغة عربية سليمة و واضحة لأتمكن من فهمها ؟
-سوريا
رسالة2012-11-06 13:41:34
من منحبكجي مقهور
حلب تعود للمرحلة الأولى قبل التطهير صلاح الدين فيها جيش حر،الاذاعة فيا جيش حر ...سيف الدولة فيا جيش حرالزبدية الانصاري - السكري - بستان القصر -الكلاسة فيهم جيش حر،المناطق القديمة أغلبهافيها جيش حر شعار - صاخور - فردوس - صالحين - مرجة جيش حر،ريف حلب كلو جيش حرالليرمون - واشتباكات بين الطرفين والجيش الحر دخل جنب جامع الرحمن و لقط صور !!!أين الحسم أيها الجيش العربي السوري ؟ لقد دمرت حلب ولم يكن هناك حسم ! اذا مجرد تدمير بدون حسم!الارهابيين لم يقصفوناويشردونا أنتم قصفتونا وهربنا منكم
-سوريا
خبير عسكري 2012-11-06 12:49:06
انشقاق 7 لواءات من جيش النظام
ذكرت اليوم وكالة أنباء الأناضول التركية ان 7 من لواءات جيش النظام ، قد انشقوا عنه ولجاؤوا الى تركيا ، هذا وقد بلغ عدد الضباط المنشقين من رتبة لواء اكثر من 40 لواء ، و اكثر من 80 عميدا وحوالي 200 عقيد ، وبلغ اجمالي المنشقين العسكريين اكثر من 120 الف عسكري نظامي .
-سوريا
مازن من رنكوس 2012-11-06 11:10:09
موافق مع صياد السمك
انا أوافق صياد السمك ، و معه مئة بالمئة ، فالكلام الان فعلا هو للبندقية ، والبندقية وحدها هي التي ستحرر سوريا من رجس هذا النظام المجرم ، ولا تنفع معه التعليقات ولا الحوارات و لا الاجتماعات و لا المؤتمرات ، و الجيش الحر هو الوحيد الذي فهم لغة هذا النظام ، وهاهو الان يتكلم معه بنفس اللغة
-سوريا
ابو نظير ربي يسر 2012-11-06 09:28:59
نأسف لزعاجكم ايها السادة .!!
هذا احد البراميل المتفجرة او قنابل فراغية او قنابل عنقودية .. سقطت بالخطأ على جنود الاسد في منطقة المزة سكن 86 .. نأسف لزعاجكم ايها السادة ، نرجو من نسورنا الابطال الانتباه والدقة في رمي هذه القنابل . فقط الرمي على رؤوس الابرياء من الشعب السوري وعلى رؤوس من يطالب بالحرية والكرامة .
-سوريا
حنون على ناس وناس .. حقاً انكم طائفيين . / 22012-11-06 08:43:50
مخلوف يتعهد بتعويض أضرار تفجير مزة جبل 86
وأدى تفجير عبوة ناسفة يوم أمس في "ساحة عروس الجبل" الى مقتل أحد عشر شخصاً وإصابة العشرات بجروح، بالإضافة إلى وقوع أضرار مادية كبيرة في مكان الانفجار. ووفقاُ لتقرير نشرته "زمان الوصل" أيلول الماضي، تلعب "جمعية مخلوف" دوراً في خدمات التشبيح وتجنيد الشبان الفقراء من أبناء قرى الساحل لاسيما من سكان منطقة المزة 86 للقتال إلى جانب جيش النظام.
-سوريا
حنون على ناس وناس .. حقاً انكم طائفيين . /12012-11-06 08:39:57
مخلوف يتعهد بتعويض أضرار تفجير مزة جبل 86
ذكر أهالي منطقة مزة جبل /٨٦/ ممن تضرروا بتفجير الأمس أن جمعية البستان الخيرية، العائدة لرجل الأعمال وابن خال الرئيس السوري رامي مخلوف تعهدت بتعويض الناس المتضررين. وطالب ممثلون عن الجمعية الأهالي الذين أغلبهم من قرى الساحل السوري بتسجيل أضرار التي لحقت بهم جسدياً او مادياً "لمساعدتهم في محنتهم." وقال أحد المواطنين المتضررين نقلاً عن إحدى موظفات الجمعية - التي باحت لزمان الوصل- ممن كانوا يحصون أسماء الجرحى والشهداء بأن الجمعية بصدد "تقديم مساعدات للمتضررين وللجرحى
-سوريا
اتش جي2012-11-06 00:14:23
سوري مقيم بألمانيا
عنجد كاتبين على الدولار نؤمن بالله؟ معلومة جديدة!.و انا اؤمن بالله و لكن لا اؤمن باي دين.الدين بصير افيون الشعوب وقت بتغلب على الشخص بكل شيءو يصبح الشخص مسير مثل الغنمة بواسطة غسل الادمغة من قبل رجال الدين و تعاليمهم.هاد يللي عم يفجر نفسه و يقتل نفسه و غيره ماذا الذي دفعه ليفعل ذلك اليس بسبب الدين و بسبب رجال الدين اصحاب الفتاوي؟.الا ترى معي بان الدين هنا صار مو بس افيون الشعوب و انما قنبلة نووية بحد ذاتها؟! نعم يا سيد فالدين افيون لشعوب و شعوب و ليس لكل الشعوب.
-سوريا
الثورة السورية قلبت الطاولة على احلام امريكا واسرا2012-11-06 00:14:24
الى احمد
الواضح من تعليقك انه كان يوجد تطبيع بين الفرس واسرائيل وان الفرس طردوا السفير دليل على ان سفارة لاسرائيل موجودة في بلاد الفرس لك يااخي اعقل وتوكل هل تعلم ان ايران وسوريا والعراق ولبنان بمن يحكمه الان هم اداة امريكية اسرائيلة لزرع الفتن في الشرق الاوسط وتحطيمه وتدميره وبقاء السيطرة الامريكية الاسرائيلية على مقدرات الخليج لان امريكا يوميا تصور ايران على انها بعبع الشرق الاوسط وتمتلك مفاعلات نووية مما يجعل الخلجان يتمسكون بامريكا للدفاع عنهم يعني بالمختصر حبكة درامية ولكن الثورة السورية
-سوريا
اتش جي2012-11-05 23:26:54
شوفو على سلمية و انسانية هالثورة
و بصدق كنا نعاني من النظام بس بعد ما شفناهالثورة و تعرفنا على اسياد هالفورجية و افعالهم التي لم يفعلها اي نظام دكتاتوري فاشي عبر التاريخ صرنا نشوف الانظمة العربية الدكتاتورية قدوة للانسانية و العدالة و الامان و الاستقرار بالمقارنة مع هذه الفورة التي زعزعت الاستقرار و الامان و لا تمت للانسانية بصلة.اسا المعارضين هم انفسهم رح ينشقو لكذا طرف و رح يصير الحرب ما بين المعارضين هم انفسهم بحال سقط النظام.و رح نشوف و نقرأ نفس الاتهمات لبعض متل ما عم نشوفها هلق لكل واحد ما بأيد هيك فورة.تذكروا كلامي!
-سوريا
شامي من كفر سوسة 2012-11-05 23:30:34
الى شامي من الجسر الابيض
والله انت شامي و سوري اصلي ، و اقسم بالله انو كلامك صحيح مية بالمئة ، و نحن كأننا تعودنا على ألفاظهم الكفرية و صارت عادية وقت ما نسمعها ، و المصيبة انو ما بيخجلو ولا بهمهم انو غيرون بيتدايق من هالمسبات و الكفريات بلا طعمة و بلا سبب ، طبعا هادا بيعبر عن انو جيش النظام ليس من طينة و طبيعة و اخلاق هذا الشعب أبدا .
-سوريا
اتش جي2012-11-05 23:12:39
الى سفيان من يبرود و امثاله
يا مستر نحن لسنا حول النظام فالنظام السوري معروف بقساوته يعني فلن نتفاجئ باي فعل قام به!.فنحن حول سلمية و انسانية و عدالة الثورة يللي صرعتونا فيها و طلعت كلها كذب و بكذب و ما هم الا اناس رجعيين متقوقعين طائفين من هواة الفتل و سفك الدماء.جميع عصابتك الذين يحملون السلاح و تعتبروهم احرار و هم بالحقيقة لا فرق بينهم و بين الطالبنانين باي شيء من حيث دق الطناجر.و الجهاد.و الذبح باسم الدين الخ فهم من نفس الخلية!.روحو شوفو شي كلمة تانية غير كلمة سلمية و عدالة بتناسب افكاركم و ثقافتكم و عقائدكم .
-سوريا
شامي من الجسر الابيض 2012-11-05 22:59:21
الى شامي من البرامكة
تأكيدا لكلامك ، فانا لم استغرب ما قلته في تعليقك ، لان شتم الذات الإلهية عندهم كشربة الماء ، و هو شيء طبيعي جداً بين جنود النظام و رجال امنه ، و ألفاظ الكفر عندهم على لسانهم بالطالع و النازل دون اي رادع ديني او أخلاقي ، حتى بالأمور البسيطة و السخيفة ، كان يقول بعضهم على سبيل المثال : يلعن (....ك ) ولو وين كنت ؟ او ان يقول لصديقه : يلعن ( ...ك ) ولو صب لي شي كاسة شاي ؟، هذه اللغة لا تسمعها الا منهم بمجرد احتكاكك معهم ولو لنصف ساعة ، فما بالك بالاعظم ؟ فالشتيمة الإلهية عندهم قيمتها كقشرة البصلة
-سوريا
مراقب2012-11-05 23:09:43
حمصية مهجرة اسمع كلامكم..!!واشوف افعالكم
اسمعوا هذا الكلام للحمصية المهجرة:(من خلال النقد و النقد البناء و طرح الرأي الاخر ، ولانه من هذا المنطلق أيضاً نحرر فكر الانسان السوري و به نصل الى أمة حضارية متقدمة في كل مجالات الحياة عنوانها اولا وأخيرا حرية و كرامة المواطن قبل اي اعتبار اخر .)كلام جميل جدا..ولكن يبدو أن صاحب\ة هذا التعليق تعيش بكوكب آخر!اي احترام للرأيي الاخر؟وأي تحرير للفكر السوري,تابعنا تعليقاتك وتعليقات أمثالك هنا ووجدنا بأنها لا تحمل ولا ريحة حرية واحترام,وندعوها لزيارة احدى صفحات تنسيقيات الحرية لتقرأ مدى احترام الرأي
-سوريا
صياد السمك2012-11-05 23:03:46
الوقت كالسيف
لا وقت لدينا للتفكير ... والثرثرة المجانية القاتلة مع قتلة أجراء أيضاً ... لا للوقت الضائع بعد الآن .. الكلمة الآن للبندقية ... لقد علمني لون الجرح النازف لوطني أن البندقية هي أشرف من الكلمة ... واللون الأحمر أشرف من كل الألوان .. ولتسقط كل الأعلام والزهور البيضاء !!!! 
-سوريا
قاهر الشبيحة2012-11-05 22:59:58
غريب أمر المنحبكجية
غريب فعلا أمر المنحبكجية: يقولون جرائم الثورجية وقطع رؤوس وتفجير مفخخات، ولنفرض أن ذلك صحيح فعلا لكن ألا يرون إجرام النظام على ارض الواقع؟؟ ماذا عن غارات الطيران والذي يشاهد بوضوح ضمن مدينة دمشق وقصفع للغوطة؟؟ وماذا عن براء الاختراع الجديدة وهي البراميل المتفجرة؟؟ ماذا عن قصف المدفعية الليلي للمناطق الجنوبية والذي لا داعي لقنوات الفتنة ان تخبرنا به لأننا نسمعه بوضوح؟! ألا يسمعونه هؤلاء المؤيدين؟؟ اخيراً أقول لشلة الشبيحة هنا إن نظامكم هو من استجلب العنف لأنه بدأ به!
-سوريا
حلبي حر2012-11-05 22:56:25
تصحيح- للشبيح سوري مستقل2
المبدأ المرفوض هو مباركة واستسهال القيام و القبول بعملية القتل التي أصبحت مقبولة بالمجتمع السوري وافراده بكل اتجاهاته,منظر الدم والقتل وتشريعه والشماتة اصبح مبرر بل يشجع عليه,والمفروض أنكم الوجه المشرق للانسان السوري,اذ ما الفرق بينكم وبين الشبيحة,الكل يقتل من أجل اما المال أو فتوى أو حقد أو ثأرأو مذهبية,وأنتم من اتى ليطالب بالحرية والديمقراطية,فبدأتم بتصفية كل معارض بتهمة أو بدونها,وتعطون المبرر المناسب لجرائم بعضكم,هل تدرك حجم الكارثة التي نحن فيها,ارجو ان لا تعيد اسطوانتكم المشروخة عن النظام
-سوريا
حلبي حر2012-11-05 22:42:09
شبيح الثورة-سوري مستقل
تصريحات تنسيقياتكم الدموية مشكوك بأمرها من الاساس لانها كالاعلام الذي يدعمكم,المخابرات الجوية ليست بحاجة له ليقوم بمهمة كما تدعي,وهو لم يستغل وضعه كفنان للقيام بمثل هذه المهام كما يدعي بعض الفنانيين الذين يحاولون تبييض صفحتهم بمبيضات الثورة,ونحن ضد القتل من اي طرف كان ولا نشمت,ولكن الذي يشمت هو أنتم بسبب حقدكم الدفين,وتعميم صفة التشبيح لكل معارض لكم, وتحليل قتله الذي أصبح نهج يقزز ويقرفنا منكم,الفنان لم يفعل ما تفعلونه سوى انه عبر عن رأيه الذي لم يعجب تجار الثورة الدمويين,وما أسهل من تلفيق التهم
-سوريا
المحب لوطنه2012-11-05 22:42:08
أخواني الأحرار لا تناقشوا الشبيحة
مرة أخرى يا اخواني الأحرار ويا أصحاب الفكر الحر أنصحكم بعدم الدخول في جدل عقيم مع المؤيدين والمنحبكجية، فعقولهم متحجرة وأكبر دليل على ذلك اتهام كل من يطلب الحرية انه اخذ فتوى من شيوخ الفتنة، ويتصيدون بعض أخطاء الثوار ولكنهم يتعامون عن اجرام النظام ... وغير ذلك الكثير، والسبب أن تفكيرهم يقع ضمن منطق العبيد اللذين اصبحوا طائعين مصدقين لنظامهم والذي هو أيضاً آلهتمهم. لذا أنصحكم ان تتجنبوا نقاشهم قدر الأمكان فلا فائدة من نقاش أناس نفوسهم مريضة!!
-سوريا
سوري فلسطيني 2012-11-05 21:50:00
لماذا اغلق النظام مكاتب حماس ؟ 2
وفاء له ، و وفاء لدماء السوريين الذين استشهدوا من اجل فلسطين ، هذا الشعب الذي احتضنه على ارضه اكثر من 64 عاما ، اي قبل مجيء البعث ب 15 سنة ، فالشعب الفلسطيني وفي لهذا الشعب و هذه الارض التي احتضنته وليس للأنظمة ، لان الأنظمة هي حالة طارئة تأتي و تذهب ، اما الشعوب و الارض فهي الباقية الدائمة ، و القول ان النظام له فضائل على حماس و المقاومة ، هو كلام منقوص ، لان اي نظام يحكم سوريا و مهما يكن ، من بديهياته ان يدعم المقاومة الفلسطينية ، لان فلسطين بدم و شرايين كل سوري شاء هذا النظام او رفض
-سوريا
سوري فلسطيني 2012-11-05 21:48:47
لماذا اغلق النظام مكاتب حماس ؟ 1
الأمن السوري يغلق اليوم مكاتب حركة حماس و يختمها بالشمع الأحمر ، لماذا ؟ لانها صارت إرهابية و تؤيد العصابات الإرهابية ، هكذا هو منطق النظام ، من يؤيده و يدعمه فهو مقاوم وطني ممانع و من يعارضه صار من حفنة المتآمرين الخونة و العملاء ، يا سبحان الله ، منذ اشهر وهو يراهن على ان حماس و الجهاد سيقفون معه ضد هذه الفورة (الثورة ) كما يدعونها ، ولا يفقه ولا يفهم ان الشعوب تآزر بعضها ضد اي ظلم كان ، و هنا تجلت عظمة موقف الشعب الفلسطيني حين وقف مع ثورة الشعب السوري الذي يطلب الحرية و الكرامة
-سوريا
احمد2012-11-05 20:53:22
فلسطين في قلب الفرس واسرائيل في قلب اردوغان وحمد و
يكفي الفرس فخرا انهم احرقوا علم اسرائيل وطردوا السفير واصبح علم فلسطين يرفرف مكانه....اما اسيادك النفطيون فمنهم من يرفرف علم اسرائيل علنا ومنهم من يرفرف عبر تعاون استخباراتي وثيق او عبر مناورات عسكرية مشتركة كآل سعود وهذا ما اوردته الفاينشال تايمز" "يعني اعترافات لاسيادكم...اما مرسي واردوغان فالعمالة غامرتهون غمر وبالعلن ...فعلا طناجر ولاقت غطاها
-سوريا
لادئانية حرة2012-11-05 19:34:13
تعددت القذائف والموت واحد
من لم يمت بالبرميل مات بغيره
-سوريا
سوري مستقل2012-11-05 19:16:19
إلى حلبي حر
لسا بتجيبولنا شخص و بتخربوا عليه الدني بينما انتوا عم تفرحوا لمقتل العشرات بحجج الخيانة... بخصوص رافع فيلي قتلوه اتهموا الحكومة بارساله بعملية ضدهم و ضد المعارضين لصالح المخابرات الجوية و قالوا أنهم قتلوه أثناء تنفيذه لها يعني هونة لو صحت التصريحات فما عاد مهم رأيه لرافع لأنه صار شريك بالعنف و عم يستغل لقبه كفنان من شانها و هون لبين ما نتأكد على الحقيقة (ما انطلاقا من اختيار القصة المناسبة لدعم القيادة و تحويلها لواقع بل بالتحقق بيلي صار على الأرض) منقرر مينه المذنب هون!!
-سوريا
حمصية مهجرة 2012-11-05 18:05:41
الاعتراف بالخطأ فضيلة. - 2
ما يميز الثورة السورية و بغض النظر عن كل سلبياتها الظاهرة من البعض ، انها دفنت و الى الأبد مفهوم الديكتاتورية و تاليه الفرد و رأي الفرد الأوحد ، الذي من خلال هذا المنطلق وحده نستطيع ان نبني سوريا الجديدة ، التي تعمها الحرية و العدالة و الكرامة ، من خلال النقد و النقد البناء و طرح الرأي الاخر ، ولانه من هذا المنطلق أيضاً نحرر فكر الانسان السوري و به نصل الى أمة حضارية متقدمة في كل مجالات الحياة عنوانها اولا وأخيرا حرية و كرامة المواطن قبل اي اعتبار اخر .
-سوريا
حمصية مهجرة 2012-11-05 18:04:26
الاعتراف بالخطأ فضيلة. - 1
رئيس المجلس الوطني السوري ، يعترف بعظمة لسانه ان المجلس تعرض لاتهامات و انتقادات ، هذه الانتقادات محقة في جانب منها ، و متحاملة في جانب اخر ، اي ان رئيس المجلس نفسه يعترف و يتقبل هذه الانتقادات ، فمتى كان رئيسنا يتقبل او يعترف باي نقد او اتهام يوجه اليه او لمن حوله ؟ فإذا قارنا موقف الرجلين ، نرى ان دلائل الديمقراطية و الرأي الحر هي معالم و دلائل واضحة في سياسة المجلس الوطني ، لمجرد كونه اعترف باخطائه و تقبل نقد الاخرين ، وليس دليل ضعف او وهن ، لان اهم ما يميز الثورة السورية
-سوريا
سوري مستقل2012-11-05 17:38:14
إلى الناطق الرسمي باسم اتش جي
دخيلك أغلب يلي عم يحكوا هنة علمانيين عم بخاطبوا بلغة غير عقائدية فمعارضة و إحتجاج على القتل فهاد ما لغة الطالبانيين لأنو الطالباني بيعتبر القتل و القتل بمثابة دليل عظيم لمعركة دينية كبرى و بضل بيفتخر بهاد الشي و هي بالأصل هي اللغة يلي تبنيتوها بينما عم تتهموا المعارض بالطالبانية لرفضه لها... بالنتيجة كل التهم بالطالبانية تاعيتكم ما تهم خصها بالشرع و الواقع بل تهم منطلقة من تبني نفس العقيدة الطالبانية بخصوص الحرب العظيمة و لكن على أساس عقيدة حزبية أرضية و ليست دينية سماوية!!
-سوريا
حمصية مهجرة 2012-11-05 16:38:48
منطق عجيب للمؤيدين
بعض المؤيدين يستهجنون و يستنكرون سلوك الثوار و يصفونه بالدموي العنيف و الهمجي مع جنود النظام ، و يطلبون منهم الرأفة و الرحمة ،بهم ، و كأنهم لا يعلمون ان هذه الاعمال تأتي دائماً كرد فعل طبيعي لما يسلكه النظام نفسه تجاه أسرى الجيش الحر ، الم تشاهدوا شريط الفيديو كيف كان احد الجنود يقطع اذن قتيل من الجيش الحر ؟ او ليس الجيش الحر كان جزءا من هذا النظام ؟ الم يتشربوا نفس أخلاقياته ؟ ام انه عليهم التعامل مع جندي النظام بإنسانية ؟ اما النظام فمبرر له ان ينكل بمن يشاء وبأي طريقة كانت ؟ منطق عجيييييب .
-سوريا
شامي من البرامكة 2012-11-05 16:19:45
لماذا الجنود تشتم الذات الإلهية ؟
امس الأحد وفي الساعة العاشرة و النصف مساء ابتدأ اطلاق رصاص كثيف و غبر معهود في المنطقة بين حي البرامكة و الفحامة ، استمر حوالي ساعتين ، ثم هدا فجأة ، وانا اسكن بنفس المنطقة و كنا ناوي الى الغرف الداخلية التي لا تشرف على الشارع ، خوفا من تعرضنا للرصاص ، لا نعلم ماذا جرى ، و ما هي النتائج ؟ كل ما استطعنا سماعه بعد الهدوء ، ان الجنود بداوا يشتمون بعضهم لأسباب لا نعرفها وربما تقصير بعضهم ، لكن هذه الشتائم كانت بذيئة لا تحتمل السماع بين الاهل مع الكفر الفظيع و سب الذات الإلهية و كانه شخص موجود بينهم
-سوريا
حلبي حر2012-11-05 16:12:20
لبية حرة..........قليلا من المصداقية
قبل ان تتباكي,وتعيدي نفس الكلام الممل والمجتر الذي مملناه من شبيحة الثورة الجدد,عليك أن تعرفي أن من احتل البيوت الامنة وهجر الناس بالاكراه ليحتل بيوتهم وليهدم مستقبلهم هم من يدعي أنه سيجلب الكرامة والحرية لابناء بلده,ولم يجلب الا الدماروالخراب والقتل,بأي حق احتلوا بيوت الناس ووضعوا قناصتهم على نوافذهم التي كانت تضع الريحان والورد,جاء غربان الليل ليضعوا هاونهم في المنازل والمدارس والساحات,ثم يتباكون على البيوت والناس اذا قصفوا كما تفعلين الذي حول أجساد السوريين الى دروع بشرية ليحمي نفسه هو المجرم
-سوريا
سوري إبن بلد...2012-11-05 16:02:07
سوريا ياحبيبتي ..حريتك قادمه
سنستمر....ونقاتل ونموت و نعلم اولادنا ان يعلمو احفادنا ...أننا كنا جبناء لل 50 سنه الماضيه فلا تعيشو أذلاء في كنف هذا النظام
-سوريا
جزراويFm2012-11-05 15:40:21
النظام و عبدة الأصنام
النظام مجرم و اجبر البعض على الأجرام ...من يقصف بيته و يقتل أطفاله و يهجر أهله يحق له أن يفعل ما يشاء مع هذا النظام و كل من يسانده ، عندما نتكلم عن أخلاقيات الحروب فيجب علينا الأخذ بعين الاعتبار أن هذا النظام مجرد حتى من أبجديات هذه الأخلاقيات ليس خلال الأحداث الأخيرة فقط بل من يوم ولادته نظام مبني على القتل و الطائفية و القمع نظام أسسه آلاف المفارز و الافرع و جنوده عبدة الصور و الأصنام مستحيل استمراره
-سوريا
قلم رصاص 2012-11-05 15:32:50
روسيا الأسد
أياد أنا كمان درست و عشت بروسيا هي مش دولة هاي بؤرة ...حكالي شب هرب من الأحداث عروسيا انه من مطار موسكو حب يرجع عسوريا من وساختهون و تعاملهون المقرف يحكي الزلمة انه سبحان الله كأنك ما طلعت من مطار الشام نفس السفالة و العجرفة بالتعامل كنت مفكرهون أصدقاء لدولتنا فعلا قل لي من صديقك ...الروس عندهون شغلة وحدة منحية ......
-سوريا
سوري مقيم بألمانيا2012-11-05 15:17:46
الى أتش جي
عم تستشهد بمقولة كارل ماركس و كانها حقيقة ، يا فهمان ، هذه المقولة سقطت من زمان و اول من أسقطها هم الشيوعيون انفسهم ، و اعتبروها اكبر غلطة ارتكبوها بحياتهم ، بعدين كل الشعوب الاوروبية الحرة ومنها امريكا ، كانت تتمسك بالأديان و ما حاربته لحظة ، حتى امريكا كاتبة على دولارها : نؤمن بالله ، فلماذا لم تتأخر و تصبح دول متخلفة ؟ بعدين وين مواضيع تحرير المرأة يللي بتدافع عنها و عامل حالك ناطق رسمي لتحرير المرأة ؟ فرجينا نضالك من اجل المرأة لنشوف مدى ثقافتك و انت بأوروبا يا مثقف ؟
-سوريا
سفيان من يبرود 2012-11-05 15:15:21
الى سورية دبي و أش جي و الدبور
تتكلمون عن دموية و أجرام الثوار ، ضد جنود النظام ؟ و تغضون الطرف عن مجاذر و جرائم و وحشية النظام التي فاقت أضعاف أضعاف ما فعله الثوار ، اي بشر انتم ؟ سؤال واحد أطرحه لكم و احتفظوا بالجواب لأنفسكم لترضوا ضميركم و وجدانكم ، ان كان لديكم ضمير و وجدان ، السؤال : من بدا بالقتل في بداية الثورة ؟ و من قتل حمزة الخطيب و غياث مطر و مشعل تمو ؟ وآلاف الشهداء في درعا و حمص ؟ الا تسمعون يوميا عن مجاذر نظامكم وقصف طائراته ؟ ان الصمت على هذا السؤال و السكوت عنه هو دليل على فقدانكم الضمير و الوجدان ،
-سوريا
حلبي حر2012-11-05 14:03:39
اسمه الشهيد محمد رافع ياحلبية يا حرة
أولا محمد رافع ليس شبيحا الا بمنطقكم السخيف حيث كل من خالفكم أصبح شبيح,ربما ستي التي تحب سوريا وتدافع عن سوريا والامان ورفضها لقبائل(القتل والدمار والحرق)ستصبح شبيحة بنظركم,هو كان زهرة الشباب ومواقفه اشرف من اي سوري(كنا نزظنه شريف)ولكنه هرب الى الخليج ويحاول من هناك أن ينظف تاريخة القذر بمساحيق الثورة الباطلة,فيا حلبية من ابتدأ القتل هم احرارك ومن ايام درعا,وهذا الشاب لم يقتل ولم يحرق(كما تدعي) صفحات تنسقياتكم الدموية من الصاق التهم الكاذبة عليه وعلى غيره,كيف تبررين القتل يا محترمة؟
-سوريا
اتش جي2012-11-05 13:44:01
الى حلبية ....!
هدول الجنود مو شبيحة.هدول عساكر من ابناء الوطن .من ادلب و حماة و حلب و دمشق و اللاذقية الخ من كافة المدن السورية .و لكن انتم تقولون شبيحة لان شيوخكم الواهبين سفاكي الدماء افتوا لكم بذلك على انهم شبيحة و حلل قتلهم باسم دينك و اسلامك. فالشبيحة الحقيقين هم عصابتكم المرتزقة من الجماعات المتشددة دينيا .هدول هم الشبيحة و الارهابين الحقيقين.بعدين صار عندكم عذر للقتل و الارهاب و سفك الدماء اذا كان النظام يقتل و يدمر؟.فاين سلمية و انسانية الثورة اذن؟؟على مين قاعدين عم تضحكو منافقين؟
-سوريا
اتش جي2012-11-05 11:23:26
الى السيد دبو المحترم
و انا كنت احترم هذا الشخص (سوري للاسف .للاسف عربي) و بغض النظر ان كان معارض او محايد او مؤيد.انسان ذكي و مثقف و بيعرف العرب و اكثرية السوريين على حقيقتهم من هم. لذلك كان يأسف بكونه سوري او عربي!.و هذه الفورة جعلتني ان ااسف بكوني عربي سوري .لقد عرت الكثرين من السوريين و العرب و كشفت وحشيتهم و اجرامهم و تخاذلهم و خيانتهم و تعصبهم الديني .لم كنت اعرف بان الطالبانين هم موجودين في افغانستان فقط بل هم موجودين ايضا في سوريا و في الوطن العربي.للاسف عربي.
-سوريا
سبحان الله 2012-11-05 11:22:04
يعز من يشاء ويذل من يشاء
الموضوع ببساطة ان ارادة الشعب لا تكسر وكان على القيادة ان تفهم ذلك مهما قتلت وقصفت وذبحت ومثلت بالجثث زادتنا قوة وتصميم على اسقاطه هل تعلمون من يتحمل مسؤولية تدمير سوريا هو النظام بشكل بسيط كان النظام يعتقد انه هو الاله على الارض السورية وهو قابض الارواح فلم يتخيل يوما ما قد يطالب هذا الشعب بحريته ويخرج من قمقمه فنزل على العباد غضب من طائرات الميغ ولنتخيل لو حذى النظام المقاوم على خطى سابقيه وتعلم الدرس جيدا لكنا الان ننعم جميعا بديمقراطية وتوج نفسه بطلا عربيا تفخر به الامة العربية
-سوريا
اتش جي2012-11-05 11:02:04
سورية دبي.شكرا لتعليقك القيم على طول منقول
مو اسوأ من النظام الا فورتهم واسيادهم و عصاباتهم ما يسمى بالجيش الحر و شيوخهم.يعني ما في شي بشجع الواحد لحتى يقف معاهم اوحتى يتعاطف معاهم فهم سبقوا افعال النظام بمراحل كثيرة من حيث القمع و الاستبداد و الاجرام .و هذه الفورة عرفتنا على سلميتهم التي باتت مكشوفة للصغير و الكبير و نحن جميعا نعرفها منذ اندلاع هذه الفورة الشرسة البربرية بان سلميتهم القتل و الذبح و التقطيع و التنكيل بجثث الاموات و حتى الاغتصاب.اي نظام عربي دكتاتوري او غيره في العالم لم يصل الى هذه المرحلة الوحشية التي وصلوا اليها!
-سوريا
الناطق الرسمي باسم اتش جي لتحرير المرأة2012-11-05 10:17:27
اغلبية تعليقات الفورجية على جميع المقالات
مليءة بالطائفية و العنصرية و الكراهية.فهل هذا شعب قابل ان يتطور و يعيش في جو حر ديمقراطي و تقبل الاخر و لو لبعد الف سنة؟؟(يقول كارل ماركس .الدين هو افيون الشعوب لان الدين لا يشجع الفكر الحر الذي ينتج بل يبقيهم كالمخدرين دون طموح للتقدم والتغيير!) فهذا عن الدين بشكل عام.فما بالكم بناس متعصبين و متطرفين دينيا الذين هم شبيهيين بالطالبانين او على الاصح بالوهابين بكل شيء و دوما متعطشين لسفك الدماء وازهاق الارواح و دائما ابدا يسعون لاقصاء الاخر ولا يخفى على احد بانها تدرس في مناهجهم و في اديانهم!
-سوريا
حلبية حرة 2012-11-05 08:42:16
الى من تأثر بمقتل الشبيحة
كل يوم يرتكب النظام وعصاباته عشرات المجازر في سوريا يقصف المباني السكنية فوق رؤوس ساكنيها من المدنيين والافران والمدارس والمستشفيات والمساجد وتذهب عائلات كاملة جراء هذا القصف الهمجي ماعدا الاعدامات الميدانية بدون محاكمة التي يقوم بها جنود النظام وماعدا الانتهاكات والاعتقالات العشوائية والموت تحت التعذيب والحرق وووو ولا أحد يندد او يشجب هذا الاعمال الهمجية فما بالكم نطقتم عند قتل بعض الجنود الاسدية والله اعلم كم قتل هؤلاء البواسل الاسدية من المدنيين والعزل والنساء والاطفال
-سوريا
سوري مستقل2012-11-05 04:23:43
إلى محمد الحمصي
العلم القديم يمثل يمثل الإنتداب الفرنسي إما علم الوحدة مع مصر فهو العلم الذي يمثل سوريا مستقلة لأنو محبة القيادة تلزمنا بالقصة هي دعما لعلمها علم الإنتداب المصري الذي رفع رمزا لإعادة الإنتداب هاد إذا بدك تكذب على حالك و تخوننا بناء على كذبتك!!... نصيحة ما دام بدكم تضلوا تتهجموا علينا بناء على تاريخ خيالي صنعتوه من مفهوم تقديس قيادتكم فبلاها أفضل لأنو بأي وقت رح تضيفوا تهمة خيادنة جديدة بناء على تاريخ جديد أرخته محبة القائد و استبدلته بتاريخ اعتبر مغلوط لعدم إفادته القيادة بعظمتها!!
-سوريا
حمصي ثوري 2012-11-05 01:37:43
ماذا يقول الإسرائيليون ؟ - 2
وفي حين اخر اعلنت إذاعة الجيش الاسرائيلي : ( ان اسرائيل تعتبر دخول ثلاث دبابات سورية بإذن الى المنطقة المنزوعة السلاح ، لم يكن اختراقا ، بل كان هروبا من ضربات الجيش الحر ) ، هذا يعني ان جنود الاسد ( القوات المسلحة الباسلة ) امنوا الجيش الاسرائيلي و خافوا من الجيش الحر ، لا عجب فهؤلاء الأشبال المقاومون من ذاك الاسد الممانع ، الذي لا يهاب الموت من احد ، فجاءت الثورة لتثبت فعلا انه لا يخاف الا من الجيش الحر ، فبات كابوسا حقيقيا له ، يؤرق مضاجعه في الليل و النهار .
-سوريا
حمصي ثوري 2012-11-05 01:36:38
ماذا يقول الإسرائيليون ؟ - 1
قال رئيس أركان الجيش الاسرائيلي ( بيني غانتس ) : ( ان ما يحصل في سوريا هو شان داخلي قد يتحول الى شان إسرائيلي ) ، هنا نسال : هل لهذا التصريح ارتباط بما قاله المواطن فاعل الخير ( رامي مخلوف ) في بداية الثورة حين قال : ان امن اسرائيل مرتبط بأمن سوريا الاسد ؟ و يذكر ان الجنرال ( يائير) قائد منطقة شمال اسرائيل صرح امس : ( وافقنا على مرور دبابات الاسد في منطقة قريبة جدا من الجولان بهدف تمكينه من إنزال ضربات للثوار من هذه المنطقة بحيث تباغتهم و تفاجئهم بالضربات من هذه المنطقة غير المتوقعة )
-سوريا
محامي المستضعفين2012-11-05 01:33:44
الإنهيارات تتوالى ...
وحسب وزير المالية عجز الموازنة المتوقع يبلغ نحو 745 مليار ليرة والنظام يصر على استمرار الفساد والاستبداد وقهر الشعب وعدم الاستجابة لمطالبه العادلة وقد زج بكل قواته لإسكات كلمة الحق بكل ما يملك من قوة ومنذ 19 شهر, الدولار ب 70 ل.س حيث كان قبل هذا النظام ب 3,5 ل.س والآن نستورد100000 طن قمح ومثلهم قادم عدا العدس والشعير والبطاطا وو .. والشعب محروم من المازوت والغاز والكهرباء الذي كان يقنن ومنذ 35 سنة والشعب يموت جوعا وتشردا وتحت القصف والنظام ينتظر الانهيار
-سوريا
دبور2012-11-05 00:54:22
كم من جريمة ترتكب باسم الحرية
لم أرد ان أعلق على مقال(ميلشياوي)لكاتب معروف عنه نظرته العوراء,ولكن الحالة التي وصلنا اليها لم تعد تصدق,ولم تعد(سوريتنا مصدر فخرنا)كما كنا نتوهم,فقد قطعنا أشواطا بالكره والحقد والدموية,تجعلنا نخجل منها,كيف لي أن أقول لابنتي بأن السوري يا بابا من أذكى وأرقى وأكثر انسانية من أي شعب آخر!وهي التي وعت على مناظر الدم والذبح والرفس باسم الحرية وحب الوطن,سأطأطئ رأسي وأقول لها هذا ما فعلناه ببعضنا,فهل ستقتنع بتلك الاكذوبة التي صدقناها نحن؟هي حالة قرف واشمئزاز وكفر من كل سوري يدعي بان ما يحصل لصالح سوريا!
-سوريا
محامي المستضعفين 2012-11-05 00:58:41
هل ثلاثة دبابات لاسترداد الجولان ؟
ما هذه التمثيلية الهزلية لدخول ثلاثة دبابات إلى المنطقة السورية المحرمة على السوريين فقط واليهود ليس لهم منطقة محرمة بل عسكرهم تشاهد من سينما القنيطرة تسرح وتمرح وقد ضمت الجولان إلى دولة إسرائيل والنظام يتفرج ويملآ إذاعاته وقنواته بالشعارات ضد إسرائيل ولكن بكل ما يملك ضد شعبه من قواته الأرضية والجوية + الشبيحة + الجيش الشعبي وبمساعدة إيران ( الذي أسر العديد من حجاجه الشباب !! ( جنود الثورة الإيرانية )وحزب الله ( الذي قتل أحد قادته في الجهاد ضد الشعب السوري ) وإسرائيل تشمت
-سوريا
دبور2012-11-05 00:42:07
للاسف سوري
أي شعب هذا الذي يطلب الحرية وهو قد فاق شعوب العالم دموية واجرام وكراهية,كان هناك معلق اسمه(سوري للاسف)نحن المعلقون القدماء نذكره جيدا,اختار لنفسه اسم(سوري للاسف)لا اعرف ان كان موالي أم معارض لا يهم,ولكننا لمناه كثيرا بحينها على هذا الاسم..أما اليوم وللاسف وبعد الذي رأينا من كل الاطراف,وهذا الجرام الذي لم يصل له لا الصومالي ولا الافغاني و لاحتى ذلك الذي يعيش بادعال افريقيا,أقول له نعم أنا(للاسف سوري)فيا طلاب الحرية والوطنية اخجلوا.. قتلتم فينا الانسانية والوطنية بحد سكينكم القذرة,ألا تخجلون؟
-سوريا
سفيان من يبرود2012-11-05 00:19:53
الى محمد اللا حمصي و معنى الاستعباد
عم تحكي عالعبودية يا محمد ( اللا حمصي ) ؟ شو معنى :الله وسوريا و بشار و بس ؟ هل هذا الشعار له علاقة بالحرية و التحرر ؟ لك حتى بشعاركن العبودية عم تنقط تنقيط ، لك حتى لفظها ممنوع عليكم ، لك حتى هادا الشبيح يللي عرضوه باول الثورة بتلفزيونات الدنيا كلها و هو عم يضربه بقدمه على وجهه و يقول له : بدك حرية ؟ شو ؟ بدك حرية وها ؟ هل تذكرون هذا المشهد الذي لن يتكرر عبر التاريخ ؟ و جاي عم تقول استعباد ؟ اسأل نفسك عن عبوديتك قبل ما تسال عن عبودية غيرك ، واذا الاستعباد فقط من العلم فهو أحلى من استعباد الفرد
-سوريا
اكثم من الشاغور 2012-11-04 23:53:12
أخلاق الثوار تربوا من أخلاق هذا النظام
نقولها الف مرة . ان سلوك الثوار فيما يخص اعمال التنكيل بجنود النظام هي رد فعل طبيعي على نفس سلوك الجنود تجاه الثوار ، ونحن إذ تستنكر كل عمل همجي و من اي طرف كان ، لكن لا اعلم ماذا سيحصل لي عنما اقبض مثلا على جندي من جنود النظام وهو قاتل ابني او اخي وهو يقطع أذنه بالسكين ( تماماً كما عرضه فيديو مسرب ويقول لصديقه الاخر : احتفظ باذنه للذكرى ) واعلم انه هو من قام بهذا العمل ، هل ساعامله معاملة أسير حرب و اذن ابني في جيبه ؟ استحلفكم بالله اليس من الطبيعي ان ينقلب الانسان بهذه الحالة الى وحش كاسر ؟
-سوريا
ابن الميدان الحر 2012-11-04 22:43:21
اين سيادة الدولة يا نظام ؟
كثيرا ما كنا نسمع سابقا من مسئولي النظام عن سيادة الدولة و سيادة المراكز الحساسة و سيادة المواقع العسكرية و الأمنية و كله تحت السيادة ، اما الان فتعقد اجتماعات دولية و غير دولية و لقاءات مسئولين مصريين و أتراك و روس و إيرانيين و سعوديين و أمريكان و فرنسيين و غيرهم الكثير ، و لم نرى مسئول سوري واحد متواجد في هذه الاجتماعات ليعبر عن سيادة النظام ، و كان النظام صار لا ناقة له و لا جمل بما يحصل في سوريا و اصبح خارج قوسين ، لا يعتد برايه ولا بموقفه ، و الغريب ان الوزير وليد المعلم غائب دائماً و أبدا
-سوريا
سفيان من يبرود 2012-11-04 22:33:02
الى محمد الحمصي
يا عمي لساتكم بتزوروا التاريخ ، الدنيا كلها بتعرف انو علم الثورة هو علم الاستقلال ، و رفعوه الثوار متل صالح العلي و ابراهيم هنانو و سلطان الأطرش و احمد مريود و حسن الخراط و كانوا الفرنسيين فارضين علم بيشبه العلم الفرنسي بإضافة مربع صغير بزاوية العلم من ثلاث ألوان ، وللا المهم عندكم انو تلزقو اي شيء بالثورة و عملتوا العلم كمان بامر من الحاكم الفرنسي ، على كل حتى ولو فرضا ، متل ماعم تقول بأمر من الحاكم الفرنسي ، فهذا اشرف لنا من علم البعث و علم هالنظام الفاشي المجرم .
-سوريا
محمد الحمصي2012-11-04 21:35:03
الى علم الاستعباد الفرنسي
بيكفي انو هاد العلم انجز بأمر من الحاكم الفرنسي في سوريا ...فمبروك عليك علم الاستعباد لانو العبد ما بعمرو رح يفهم شو معنى سيادة....مبروك عليك علم الاستعباد والعبودية سوا...
-سوريا
اياد الطويل2012-11-04 21:31:18
الى المحب لوطنه العثماني
منيتك على حالك وهاد بيعبر عن ضعف المنطق تبعك يلي ما قدر يقنع حتى سجناء النظام ولسنوات متل مناع و جميل والخير و نعيسة ودليلة ونيوف وووووالقائمة تطول ...الغريب انو حكيكون ما اعجب غير امريكا والغرب وعربان النفط واسرائيل يلي صوتوا لصالحكون...مبروك عليكون صوت ال سعود واسرائيل ...
-سوريا
اياد2012-11-04 21:08:55
الى سوري مقيم في موسكو
مدام كل هالفساد وهالتغلغل الاسرائيلي في روسيا ...انت شو عم بتسوي عندك؟؟؟؟ اكيد عم بتجاهد وخصوصا بموضوع اليهود والافلام م مو هيك؟؟؟
-سوريا
قاهر الشبيحة2012-11-04 20:36:00
شكرا يا سوري مقيم بموسكو
شكرا لمعلوماتك يا اخانا السوري في موسكو حول مدى تغلغل اليهود في روسيا، ولكن يا ريت المنحبكجية والشبيحة يقرأون هذه المعلومات عوضا عن التصفيق للموقف الروسي الداعم لنظام المقاولة (ليس المقاومة) والمبايعة (وليس الممانعة). والدليل على ذلك حين زار رئيس روسيا اليهودي بوتين اسرائيل ولبس القلنسوة اليهودية قبل اشهر حينها لم تذكر ذلك وسائل اعلام النظام ولا قناة الدنيا ذات المصداقية العالية جدا!! ولكن المنحبكجية لا يريدون ان يروا ذلك..
-سوريا
منير2012-11-04 13:12:34
محمد رافع الله يرحمك
محمد رافع انا كنت حاسس انك رح ترجع ونفرح برجعتك كلنا محمد انا ما بعرفك بشكل شخصي بس كتير بحبك والله العظيم .. ليك محمد.. رفقاتك كلون بحبوك وحكوا عنك كتير انك شهم ووطني أكابر حمودة كانوا الشباب ناطرينك ليعملوا مسيرة النصر .. هلق ناطرين لنعملك عرسك يا غالي عرس كبير كلنا رح نفرحلك ورح ننزل بالشارع كلنا كانها مسيرة ..ليك محمد انا بعرف انك كنت حابب تحضر مسيرة النصر كتير بيناتنا بس يا خيي يا روحي انت منظر المسيرة من السما مع رفقاتك الشهداء أحلى .
-سوريا
الناطق الرسمي باسم اتش جي لتحرير المرأة2012-11-04 12:04:47
نعم .فالصرع لن يعد بين معارضين و نظام
بل هو صراع بين الشعب السوري الحر عامة مع المشروع الوهابي الطائفي الرجعي في سوريا.فليسقط المشروع الواهبي الرجعي و مؤيدينهم في سوريا..ما عد ناقصنا الا واهبيين و رجعيين يقعدو ينظرو علينا بالحرية و الديمقراطية في اخر هذا الزمن الذي اصبح زمن تعيس بسببهم..و شكرا للسورين الشرفاء الاحرار الذين يقفون ضد هذا المشروع الواهبي الرجعي و بوجه اكبر الطغيان الخليجين و شيوخهم اصحاب الفتاوي الشيطانية.ما نواجه في سوريا لا يمت للثورات و للاحرار بصلة. و شكرا للجميع
-سوريا
اتش جي2012-11-04 11:25:06
سقوط النظام لا يعني بان نجحت الفورة
فمن يتوهم بهذا الوهم فهو خفيف العقل .بحال سقط النظام سوف نواجه المرحلة الاخيرة و هي اشد خطرا على سوريا و شعبها.فالان الحرب بين طرفين اما بعد سقوط النظام سوف يكون الحرب بين مءات الاطراف .فاين هو النجاح اذن؟؟ هذا واقع و معروف من قبل اكثرية الذين يقفون ضد هذه الفورة و من محلليين ساسيين و استراتجيين .الا العراعير و الرجعيين الذين يمثلون اكثرية هذه الفورة و لا يحسبون و لا يفكرون ابعد من راس انفهم !.
-سوريا
منحبكجي112012-11-04 11:26:05
حكمة
ذكرتني بأبن الوردي يا سيد الكاتب( لكل داء دواء يستطب به الا الحماقة اعيت من يداويها) والعجيب بالامر انه بتتفزلكوا وبتخطبوا بالفضيلة والتسامح وتقبل الاخر وما ان يقع الآخر بين أيديكم حتى يذبح على الطريقة الاسلامة وحديثا صرتم ترمونهم بالرصاص والتهمة واحدةمتعددة الاسماء.(شبيح,مجوسي صفوي) وهي اكبر دليل على تقبلكم للآخر
بلجيكا
أبو المهاجر2012-11-04 10:24:58
الأخ الدكتور واي 2
لذلك نرى حتى ضمن البيت الواحد خصوصيات : فنجد مثلا غرفة الإناث وغرفة الذكور وغرفة الوالدين " العمليات " , فأنت يا صديقي إذا أردت أن تبحث مشكلة خاصة ما مع زوجتك هل تفضل بحثها في غرفة الجلوس وأمام مرأى ومسمع أولادك ؟؟!! وأما بالنسبة لكلمة " مقارعة " فقد كان تشبيها مستعارا وهو في علم التعبير والبلاغة يعني مقارعة الحجة بالحجة وليس السيف بالسيف , وأنا وأنت يا صديقي سلاحنا الكلمة وأنا شخصيا أؤمن بقوة المنطق لا بمنطق القوة , أظن أن فكرتي قد وصلت الآن واكتملت , تحياتي لك .
-سوريا
أبو المهاجر2012-11-04 10:12:58
الأخ الدكتور واي 1
بداية أشكرك لحرصك على استمرار الحوار حتى لو اضطرك ذلك لأن تخرق وعدا كنت قد قطعته على نفسك , وأنا هنا وكي لا تلتبس الأمور ببعضها وتختلط ودرءا لسوء الفهم أقول : إن ما قصدته يا عزيزي بكلمة ( بيتك ) كان لمجرد المثال وهو كناية عن أي" مكان خاص " قد ينتمي لحي أو مدينة أو منطقة أو بلد , وأنا معك لجهة أننا جميعا أخوة وهذه الأخوة قد تكون في الإنسانية أو في المعتقد أو في العروبة أو في المولد , لكن بالمقابل لكل منا " خصوصياته " وهذا ينطبق على كل شيء بدءا بالأوطان وانتهاء بالأسرة , لذلك نرى
-سوريا
سورية دبي2012-11-04 10:10:46
ديكتاتورية الثورة
الحقيقة انني لم اعد اريد الكتابة او التعليق ولكن بعد مشاهدتي لاعدام 28 سوري على ايدي ما يسمون انفسهم ثوارا وشاهدت كيف ضربت رؤوس السوريين باحذية هؤلاءالثوار اللذين من المفروض انهم ثاروا لتحريرهم تيقنت انكم اسوأ ممن ثرتم عليهم وانكم وجهين لعملة واحدة وسواء انتصر النظام ام انتصرتم فالضحية واحدة وهي سورياوشرفاءها
-سوريا
اتش جي2012-11-04 10:01:41
ارهاب المجرمين على سوريا و شعبها
يقول "التعاون الإسلامي" تعرب عن قلقها العميق "لتعذيب جنود سوريين وقتلهم بعد اعتقالهم على يد عناصر مسلحة" ؟؟ فهذا التعاون الاسلامي يقول ذلك !و الغرب و العالم اجمع يقول ذلك و يدين اعمال العنف و ارهابكم و اجرامكم على سوريا و شعبها.الا انتم يا عراعير يا اتباع ال سعود الواهبين لقد حللتم لانفسكم فتل النفس و الخطف و الاغتصاب باسم الدين و باسم الله و باسم الاسلام. فاين هي سلميتكم يا سفاكي الدماء.يا مدعي الحرية و الديمقراطية و العدالة؟اليس انتم من اختار البوط العسكري ليكون الحل الوحيد لكم؟نعم!
-سوريا
متسائل2012-11-04 09:51:17
مازال البعض لا يريد أن يفهم
ونتساءل عن المتسلقين وأولاد السلطة الذين آذونا لنعرف أن أغلبهم يعمل اليوم مع المعارضة.. والأمر لا يفاجئنا، فهم كانوا -مستثمرين- في السلطة وصاروا- مستثمرين- في المعارضة(مصخرة)، ومازال هناك ***يتظاهرون ويقاتلون من أجل أوهام الحرية السلفية والديمقراطية السعودية.. ولك ***من هيك معارضة.
-سوريا
متابع2012-11-04 09:34:33
حارم...والمغول(منقول)4
غير أن الجانب الجيد في الأمر أن ميليشيات المعارضة تنهي بغزوها هذا زعم حمايتها للمدنيين، كما تنسف إدعاءها الجهاد باسم المسلمين، عدا عن تغوطها على شعار الحرية الذي تقتلنا به منذ عشرين شهراً من أجل كسب رضا الدول الممولة.. فقد كانت الحرية على مر التاريخ نبراساً للأمم إلى أن تعهدتها التنسيقيات السورية ـ السعودية، وصرنا نرى الأحرار يتظاهرون وهم يرددون بغضب «** ** حرية».. !!!أهل حارم اليوم يرفضون تسليم بلدتهم والتنازل عن سيادتهم لمجموعات غريبة من المرتزقة والمجرمين..!حارم تحية والدعاء لاهلك.
-سوريا
صحفي سوري مستقل2012-11-04 08:42:26
الفارق شاسع..الى اصحاب الافق الضيق
متى ستعون ان في سوريا ليس ثورة ..... ليس ثورة! فالثورة تقام لبناء الاوطان وليس لهدمها ولا لتفتيها ولا لاضعاف جيشها ووحدتها ولتفريق ابناءها ولا لذبح ابناءها ولا لاستحضار الاجنبي لاحتلالها ولا لاستحضار القاعدة والفكر التكفيري لتقييدها ...... متى ستعون ؟!!!! .... هل ستسقيظون عندما تغمركم دمائنا الى حد لاتستطيعون فيه التنفس ؟!!!. ....... وهل عندها ستستقيظون ؟
-سوريا
نسيت اسمي من الصدمة2012-11-04 06:17:57
اي اجرام هذا
منذ ساعة نشر فيديو على اليوتيوب لمجموعة من الجيش قتلت معارضين وكان احد الجنود يقطع جثة لاحد الشباب ويغرز السكين مرارا في كل بقعة من جسمه وبالامس تنشر الجزيرة الانكليزية فيديو للجيش الحر يعدم شبابا من الجيش النظامي ماذا حل بكم ايها السوريون لماذا حللتم دماء يعضكم البعض اتدافعون عن سورية ام تقتلونها؟ انتم تقتلون سورية الام وابنائها اي اجرام وصلتم اليه لقد تحولتم جميعكم الى قتلة ولن تنجو من عقاب الله الويل لكم مالم تتوقفوا
-كندا
سوري مقيم بموسكو 2012-11-04 00:47:45
مدى التغلغل اليهودي في روسيا
هل تعلم اخي المؤيد ان 70 ٪ من الاقتصاد الروسي هو بيد 7 من اليهود الروس ، وان 65 ٪ من اعضاء مجلس الدوما الروسي - اي البرلمان - هم من اليهود ، و ان 75 ٪ من البنوك الروسية هي يهودية و منها 12 بنكا إسرائيليا و انه ممنوع وجود اي ضابط في هيئة الأركان و المخابرات الروسية دينه غير أرثوذكسي روسي او يهودي فقط ، و ان اكبر شركات تصديرالدعارة و انتاج الأفلام الإباحية الروسية هي حصرا لليهود فقط ، و ان نظم التحكم الالكترونية بكل الوحدات العسكرية الروسية 80 ٪ هي بأيدي اليهود وخاصة سلاح ا
-سوريا
صحفي حر 2012-11-04 00:26:51
اضافة لتعليق السوري المستغرب
أضيف لتعليق السوري المستغرب : أتوقع أيضاً ان يقوم حزب الله بافتعال مناوشة مع اسرائيل و لربما بموافقتها ، بنفس سيناريو حرب تموز ، التي افتعلها لإيجاد أرضية شعبية له يستطيع من خلالها نشر و تصدير المذهب الشيعي حسب الاهداف الإيرانية الرئيسة وهو تصدير الثورة الإيرانية للعالم العربي ، لكن هذه المرة سيحاول حزب الله استعادة مكانته و احترامه لدى الشعوب قبل الحكومات ، حيث فقد هذه المكانة و هذا الاحترام بعد تأييده للنظام ضد الثورة ، وليس أمامه الا المناوشة مع اسرائيل لاستعادة هذه المكانة الضائعة و الضرورية
-سوريا
صحفي حر 2012-11-04 00:21:44
انهيار النظام الحتمي -2
فالرابط العضوي بين النظام و مؤسسات الدولة كالحبل المهترئ الذي يتعلق به شخص ما و يتدلى في الهواء و قداهترا ثلاثة أرباعه ولم يبقى منه الا القليل لينقطع فيهوي كله ، و ما انهيار الاقتصاد الا اول الدلائل على بداية الانهيار المروع والذي ستتلوه انهيارات متتابعة و متسلسلة ، تأخذ بالنظام كله و يبقى الجيش الحر بمنأى عن هذه الانهيارات ، مستفيدا فقط من تلاحم الشعب معه ، وهو تلاحم مصيري لا ينقطع طالما هناك روح و دم تجري في عروق الثوار و طالما هناك وحدة مصير و وحدة هدف وهو إسقاط النظام باي شكل كان .
-سوريا
صحفي حر 2012-11-04 00:20:47
انهيار النظام الحتمي. -1
انها حرب استنزاف ، هكذا أعلنها الجيش الحر ، اي حرب طويلة الأمد ، لن يقوى على تحملها النظام و مؤسساته و خاصة العسكرية و الأمنية لان هذه المؤسسات هي دعامته بالحكم و متصل بها عضويا و ميدانيا و بنفس الوقت هي مرتبطة و تستمد فاعليتها من استقرار و امن النظام و اذا انهارت انهار النظام كله ، بينما الجيش الحر الان لا يملك اي مؤسسة يؤثر او يتأثر بها اي انه طليق اليدين و الحركة و لا يستمد اي قوة من أية مؤسسة و اعتماده فقط على الحاضنة الشعبية له ، فحرب الاستنزاف و اطالة أمدها لصالحه وليست لصالح النظام قطعا
-سوريا
السوري المستغرب 2012-11-03 22:32:00
مسرحية جديدة للنظام
مسرحية جديدة يقدمها النظام اليوم اسمها : ( 3 دبابات سورية تدخل الجولان ) ليوهم **** بانه قادر على اختراق اسرائيل و مصارعتها وهو بأضعف حالاته العسكرية و السياسية و الاقتصادية و النفسية منذ استقلال سوريا ، المسرحية مكشوفة سلفا ، و معروف أهدافها الإعلامية ، كي يستميل ولو جزء بسيط من الشارع السوري و العربي و الاسلامي الى صفه الذي تخلى عنه
-سوريا
المحب لوطنه2012-11-03 22:18:20
لا جدوى من الحوار مع المنحبكجية
أخواني الأحرار الثوار، قرات تعليقاتكم ونقاشاتكم مع المؤيدين وجوقة المنحبكجية والشبيحة، ورغم وضوح كتاباتكم ومنطقها القوي الا ان ردود المنحبكجية ليس فيها الا تخوين وترديد عبارات نظامهم ذاتها: فورة العراعير، مؤامرات كونية، مجلس اسطنبول، العثمانيون الجدد وال سعود... الخ. اقول لكم لا جدوى من حوار مع من صاروا وسيظلون عبيدا للنظام الديكتاتوري، فهم تعودوا على الخنوع والطاعة العمياء للنظام ومهما حاولتم من حوار منطقي فسيبقون على عباراتهم الجوفاء ذاتها، وهذا هو شأن العبيد!!
-سوريا
سوري حالم 2012-11-03 22:01:40
هل هو منام ام حقيقة ؟
ثلاث دبابات دخلت المنطقة المنزوعة السلاح الى الجولان ، الله اكبر النظام أعلنها يا شباب ، انها حرب تحرير الجولان ضد اسرائيل ، قالوا عنه متخاذل ، قالوا عنه ان أبوه باع الجولان ، قالوا عنه انه مقاوم فقط بالكلام ، قالوا عنه انه متاجر بالقضية ، هاهو يعلنها على الملأ و يسحب جنوده و دباباته من المدن و يلف 180 درجة باتجاه الجولان في الوقت و الظرف المناسب ويستقطب العالمين العربي والإسلامي و يحرر الشعب السوري من سكاكين جنوده و ينال حريته و كرامته .. لا اعلم هل أنا في منام ام حقيقة ؟ أرشدوني أرجوكم ؟
-سوريا
صحفي حر 2012-11-03 22:00:47
الثورة السورية لن تقف
تأكدوا ان الثورة السورية لن تقف حتى يسقط النظام بكامل رموزه وليس الدولة ، لان الدولة هي ملك للشعب اي ملك للثورة ، و يخطئ من يتوهم ان النظام سيقضي عليها ، فقد دخلت الثورة الى شرايين الملايين من الشعب وصار الامر ليس متعلقا بشخص او مجلس وطني او جيش حر ، انها إرادة شعب لا تقوى على قهرها أقوى جيوش العالم ، وهذه الإرادة لها مكامن قوة كامنة و جبارة في نفوس الثائرين لم تنفجر بعد و ستنفجر حين لا يتوقع النظام ان تنفجر و حين يعتقد انه سيطر على الوضع عسكريا ، وسترون ما لا تتوقعونه من حيث لا تدرون ولا تحسون
-سوريا
صحفي حر 2012-11-03 21:39:56
الثورة السورية لن تقف
تأكدوا ان الثورة السورية لن تقف حتى يسقط النظام بكامل رموزه وليس الدولة ، لان الدولة هي ملك للشعب اي ملك للثورة ، و يخطئ من يتوهم ان النظام سيقضي عليها ، فقد دخلت الثورة الى شرايين الملايين من الشعب وصار الامر ليس متعلقا بشخص او مجلس وطني او جيش حر ، انها إرادة شعب لا تقوى على قهرها أقوى جيوش العالم ، وهذه الإرادة لها مكامن قوة كامنة و جبارة في نفوس الثائرين لم تنفجر بعد و ستنفجر حين لا يتوقع النظام ان تنفجر و حين يعتقد انه سيطر على الوضع عسكريا ، وسترون ما لا تتوقعونه من حيث لا تدرون ولا تحسون
-سوريا
نظام فرق الاهل والمجتمع عن بعضه البعض .2012-11-03 17:43:29
بعد انضمام ابنته للثوار.. رجل يقتل زوجته لاثبات ول
أفاد ناشطون أن رجلاً في مدينة جبلة أقدم على قتل زوجته لاثبات ولاءه للنظام السوري ، بعد انضمام ابنته لصفوف الثوار. و كانت الناشطة لبنى مرعي، من سكان مدينة جبلة، انضمت إلى صفوف الثوار، و اعتقلت والدتها قبل نحو شهرين ، للضغط عليها، ليأتيها نبأ استشهادها أول أمس الخميس . و اتهمت الناشطة والدها "جودت كامل مرعي" بقتل زوجته "كندة مصطفى" (49 عاماً) و كتبت على صفحتها على الفيسبوك " ما توقعت انو ابي يكون مجرم لهل درجة .. يقتلك بس ليرجع يثبت حسن نيتو لهل نظام الواطي متلو .. سجل يا تاريخ جودت كامل
-سوريا
Dr.Y2012-11-03 17:46:38
الاخ أبو المهاجر 2
بقدر ما يهمني إيجاد حل يرضي الجميع للخروج من هذه النكبة بحيث يشعر كل إنسان بالمسؤولية الملقاة على عاتقه التي تبدأ بالاعتراف بأخطائه وتصحيحها وهذا هو النقد الذاتي الذي هو صلب موضوع نقاشنا. بالمناسبة إذا كنت تعتبر نقاشنا مقارعة فأنا لاأعتبرها كذلك وإنما هو عبارة عن تبادل ودي للآراء بين أبناء وطن واحد كي نكون قدوة لأؤلئك الذين لا يعرفون معنى الحوار والذين ...كما يقول الكاتب...وقعوا في فخ العادة الجاهلية وهي الأخذ بالثأر والانتقام وحذفوا كلمة تسامح أو حوار من قاموس حياتهم..تحية أخيرة.
-سوريا
Dr.Y2012-11-03 17:44:21
الاخ أبو المهاجر 1
اسمحلي بمداخلة أخيرة وصغيرة.. هناك لكل إنسان بيت صغير وآخر كبير ..البيت الصغير هو البيت الشخصي ..بيت العائلة .. وحسن ظني بك يجعلني أؤمن بأنك لا تتكلم عن بيتي الصغير فهو محصّن بما يكفي من الشرف والاخلاق بما يجعله غير قابل للإختراق وأما البيت المقصود فهو البيت الكبير أي الوطن وهذا ما نتكلم عنه طبعاً وكما تعلم فهو غير مخترق فقط وإنما مذبوح ومخطوف ودمه ينزف منذ أكثر من سنة ونصف لا يهم من قتله ومن خطفه ومن ذبحه ومن احتجزه منذ نصف قرن
-سوريا
ابن حمص الابيه .2012-11-03 17:31:21
رد على احمد ... من ابن حمص الابيه .
يا سيد احمد .. بني واشتغل هذا النظام على الطائفية من اول استلامه حكم البلاد ، والجميع يعرف كيف وصل حافظ اسد الى كرسي الحكم وكيف تم اقصاء كل من يعارضه في حكم البلاد ، لم يبقى مزارع وفلاح في مناطق الساحل الا واتى الى العاصمة دمشق من اجل ان يلتحق بالجيش والامن من اجل السيطرة على البلاد الى يوم القيامة ، بالله عليك مساعد اول بامن الدوله .. اليس اعلى من منصب وزير في حكومة الرشيدة .!! اما بالنسبة الى نظامك الفاشي ،كان من اخلص الناس للعثمانيين انيست الزيارات والقبلات بين اسيادك وبين ارودغان واغلو
-سوريا
حمصي ثوري 2012-11-03 17:02:40
تصريح مسئول إيراني ؟
هل قراتم ما صرح به مسئول إيراني ؟ يلمح الى تورط قطر في فتنة أميركية بسوريا ، هكذا وصفها فتنة أميركية ، رغم ان هذا المسئول الإيراني المجوسي يعلم جيدا اللعبة التي تمارسها امريكا ضد الثورة و ظهرت واضحة كالشمس بتذبذباتها التي تصب في مصلحة النظام رغم الكلام و التصريحات الاميركية التي هي للتضليل فقط ، بينما تمد الدعم للنظام من تحت الطاولة ، هذا الإيراني المجوسي ماذا يسمي تورط ايران و دعمها اللامحدود عسكريا و اقتصاديا لنظام يفظع بشعبه افظع وأبشع تفظيع شهده العصر الحديث ؟
-سوريا
أبو المهاجر2012-11-03 16:01:38
إلى الدكتور واي 2
تطبق المثل القائل " يا رايح كتر ملايح " , وأكتفي بهذا القدر من النقاش وذلك نزولا عند طلبك يا دكتور , فما اعتدت على مقارعة ومنازلة غيري عندما يترجّل من حصانه , دمت بخير وتحياتي لك .
-سوريا
أبو المهاجر2012-11-03 15:33:41
إلى الدكتور واي
الآن وقد أجبت على أسئلتي بدقة تكون الفكرة ونتائجها قد وضحت للجميع , لكن لا تفترض يا عزيزي بوجود أشخاص خفيين " مخلوقات نورانية " قد هبطت عليك من السماء هكذا لتقوم بتوسيخ غسيلك فإذا افترضنا أن للبيوت حرماتها وليس بإمكان أيا كان الدخول لبيت غيره بغير إذنه: صُعبَ واستحال حدوث ما ذكرت , إلا اللهم إذا كانت الحماية الداغليةللمنزل والعقد الاجتماعي للعائلة ذاتها غير مؤمنين ومخترقين بالأصل وحتى ذلك لا يعفيك من المسؤولية , أما عن موقف " هيلاري كلينتون "الأخير فلم أجد به جديدا لأنه لم يتغير بالأصل وه
-سوريا
العقيد ابو شهاب 2012-11-03 15:24:06
الى ايمن و حبايبو الروس
له له له يا ايمن ، ما عندي خبر انو لهالدرجة رح تزعل كتير كتير عالروس و كأنهم قرايبينك و الله ؟ معليش حقك علي ، روسيا يا ايمن متل نظامك ملائكة ، قوادم ، اكابر ، بعمرن ما قتلوا عصفور ولا قصفوا باي برميل ولا اعتدوا على اي شعب ولا قتلوا 4 ملايين مسلم بآسيا الوسطى لانضمامهم الى الدولة الشيوعية ولا قضوا على الثورة المجرية عام 56 و ربيع براغ عام 68 ولا قصفوا برلمانهم نفسو بأيام يلتسين و ما عملوا شي بالشيشان و جورجيا و أبخازيا و تركمانيا و أذربيجان ، بقا الله يخليك حل عنا انت وروسيا تبعك وخليك باحضانن
-سوريا
سوري مخضرم2012-11-03 14:53:45
الى مرافب
علم الثورة هو علم الاستقلال و ليس علم الانتداب الفرنسي و رفعه كل ثوار سوريا ضد فرنسا و هو العلم الذي استمر حتى ايام الوحدة بين سوريا و مصر عام 1958 و الذي استبدل بالعلم الحالي الذي به نجمتان خضر ترمزان الى كل من سوريا ومصر فقط ، اي ان علم الاستقلال هو الاصل استمر 12 سنة بعد الاستقلال و قبله باربعة و عشرون سنة ، و تسميته باسم علم الانتداب هو إساءة مقصودة من النظام للثورة لربط الثورة بالاجنبي ، و لكل من لا يعرف و يريد التأكد فليراجع المصادر التاريخية الحديثة
-سوريا
الرستناوي من الشام 2012-11-03 14:40:41
منشان شو هالثورة ؟
اسمعوا شو قالت الخارجية الروسية : انو ( دعوات الغرب لتشكيل حكومة منفى تشجع المعارضة على السعي لإسقاط النظام ؟ ) لكن منشان شو قامت الثورة و قدمت اكتر من أربعين الف شهيد ؟ منشان نشيل مثلا وزير التموين ونحطوا وزير مواصلات ؟ او نشيل وزير الادارة المحلية و نحطوا وزير الكهرباء ؟ و بعدين مين قال انو المعارضة عم تستنى دعوات و تعليمات الغرب لتشكيل حكومة سورية بالمنفى ؟ يا عمي و الله هدول الروس ما عرفانين طيخة من البطيخة ، وسياستهم الغبية هي يللي وصلتنا هالمواصيل ، و لساتكم بتقولوا روسيا ؟
-سوريا
حمصي من جوهرة الشياح2012-11-03 12:59:37
الى احمد المزعوج من دق الطناجر
شرف لنا ان نكون عثمانيين وهابيين عرعوريين ، فهؤلاء من أبناء جلدتنا و عقيدتنا ، من ان نكون اسديون فارسيون صفويون مجوس ، حيث لا ينتمون لنا لا بعقيدة ولا بقومية ولا بفكر ، وسندق طناجرنا مرة اخرى ، لأننا اشتقنا لمنظر الشبيحة كيف كانوا يهربون من صوتها ، انه منظر تاريخي لا ينسى و الله ، وأرجو ممن لديه اي شريط فيديو عن قرع الطناجر ان ينشره ليرى اي مسخرة وصل اليها النظام و جنوده ، حتى قرع الطناجر هلوستهم و دوختهم يا رجل ؟
-سوريا
ابن الميدان الحر 2012-11-03 12:11:17
لا نقاش هنا مع المعلقين المؤيدين
تلبية لدعوة الحمصي الثوري أنا من جهتي ، ما رح أخد و اعطي مع المعلقين او ارد عليهم و سامتثل لدعوة الاخ حمصي ثوري بقطع الحوار معون ، أنا بطرح أفكاري و يللي بيقتنع اهلا و سهلا و يللي ما بيقتنع هو حر ، لأنو رح نبدأ ممارسة الرأي و الرأي الأخر يللي حرمنا منها النظام 50 سنة ، لكن مع رموز النظام مافي لا رأي اخر و لا نقاش و لا حوار ، و حولنا موضوعن للجيش الحر وهو أكيد رح يتعامل معون أحسن معاملة بتناسبهم ، لأنو ما بيفهموا الا لغة واحدة و الجيش الحر هو الوحيد يللي بيفهمها
-سوريا
Dr.Y2012-11-03 09:25:48
الاخ أبو المهاجر 2
وأدانت إعدام عشرة جنود من الجيش السوري النظامي بعد تسليم أنفسهم وسمعت الخبر من فرانس 24 المساندة ,,للثورة,, أما عن النيازك فمغزى مثالي كان حول تغيير إتجاه مسار حادث ما في الاتجاه الذي يتحول فيه الضرر إلى فائدة وما ألهمني في ذلك ليس هالي الذي سمعت عنه مثلك ولكن هو سماعي منذ يومين في أخبار التلفزيون الفرنسي الرسمي عن أحد هذه النيازك الموجودة حاليا بالقرب من كوكبنا والصور الإفتراضية التي تظهر إمكانيات تغيير مساره دون الاكتراث بالشعوذات التي قيلت عن هالي. تحيتي لك.
-سوريا
Dr.Y2012-11-03 09:23:56
الاخ أبو المهاجر 1
عذراً لتأخري في الاجابة التي ستكون مقتضبة حيث أنهي بها حوارنا على هذه النقطة . جواباً على سؤالك نعم عندي غسيل وسخ غير نظيف في منزلي وهذا أمر بديهي ولا أنشره أمام الملأ ولكن ما تظنني فاعل إذا أخذ أحدهم غسيلي النظيف ووسخه ثم نشره أمام الملأ . ألا أجد نفسي مضطراً لتبرير وجود هذا الغسيل الوسخ أمام الملأ لأن الملأ قد رأى غسيلي الوسخ منذ زمن بعيد وأسرع من البرق في ظل العولمة والغرف السرية ياصديقي لا تجدي نفعاً لان الاسرار لم تعد ممكنة. هيلاري كلنتون رأت غسيلنا الوسخ قبلي وقبلك
-سوريا
مراقب2012-11-03 08:01:19
سؤال يرجى الاجابة
يؤرقني سؤال لم أفهم حتى الان: لماذا اعتمدت (الثورة السورية) علم الانتداب الفرنسي وما هو الاعتراض على العلم الحالي. أرجوكم أجيبوني لأفهم فقط. وشكرا سلفا للمجيب
-سوريا
سوري مخلص2012-11-03 03:31:48
الى المتباكين على حارم1
حبذا لو تخبرونا من كان يفرض حصارا على البلدة ويمنع وصول ربطة خبز واحدة لها!!ومن كان يمنع توصيل الكهرباء للبلدة لفترة تتجاوز الشهر على اقل تقدير!!هذه وقائع تعرفها كل ادلب من صغيرها وكبيرها!!ومن اقتحم البلدة وداهم بيوت الشبيحة ومن ضرب حي الطارمة واوقع قتلى من الشبيحة كما تقولون ولكن معهم عشرات الشهداء من المدنيين بينهم اطفال نتيجة "اخطاء فردية"من الصواريخ !!ومن قيل له استسلم ويصفى مباشرة بعد استسلامه!!
-سوريا
فيليكس 2012-11-02 23:55:03
الى اتش جي اعتمد يا خيا
في كل تعليق لك تقول انك ضد النظام وضد المعارضة مع العلم انهم الفريقين المتخاصمون فعليك ان تتخذ خطوة وان تعلنها للجميع لكي نعلم نصنفك منحبكجي وشبيح او ثورجي وفورجي وعرعوري لوكن من خلال قراتي الموضوعية لكلماتك وتعابيرك فان اصنفك انك منحبكجي وشبيح وللعظم كمان
-سوريا
من المسفوك أنفاسه 2012-11-02 23:42:47
الى سفاكين الدماء
اذا اعتبرنا مثلما تقول منظمة العفو الدولية ان مقتل 28 جنديا يعتبر جريمة حرب ، فماذا عن قرارات و تنديدات نفس المنظمة بقتل ألوف الأبرياء و الاطفال من قبل نظامك و نددت بهذه الاعمال اشد التنديد ، هل ستقول لي ان كل ادعاءاتهم كذب و تضليل و ان نظامك ما بيعمل أبوها و ابو أبوها ؟
-سوريا
ايمن2012-11-02 23:16:33
ديمقراطية ار دوغان المزيفة
تخيلوا ان هذا "الديمقراطي العثماني" يمنع الاتراك بالاحتفال بعيده الوطني بحجة وجود مندسين للشغب؟؟؟ هلا بتسمع اجوبة المطبلين العثمانيون الجدد بيتباهوا بهاد الشي ..اما لو انو التلفزيون السوري قال هاد الشي كانت الابواق فتحت 20 انش. وهناك اكثر من 70 صحفي في السجون بالاضافة الى العديد من اعضاء مجلس الشعب والاف الاكراد المحتجزين فقط لانهم طالبوا ببعض الحريات؟؟؟
-سوريا
ايمن-الى المتحدث عن مجازر روسيا2012-11-02 23:12:55
مجازر امريكا غطت على الجميع
اما ابناء العم سام ويلي هم الوحيد هو اسعاد الشعب السوري وخصوصا بعد ما خلصوا من ابادة الهنود الحمر وابادة هيروشيما وناغازاكي بالقنابل النووية "يلي ما حدن بالعالم استخدمها غيرون" وبعد ما خلصوا من ابادة الصومال وافغانستان والعراق ، هلا اتفرغوا لنشر السلام والعدل في سوريا؟؟؟ انت ما بتخجل من حالك على هيك موضوع؟؟
-سوريا
ايمن_الى المتحدث عن مجازر روسيا2012-11-02 23:09:22
مجازر العثمانيون بشعبك اجدر ذكرها
بدل ما تحكي عن مجازر روسيا باخر الدنيا وعلى اساس طائفي بحت متل عادتوكن...احكي عن مجازر العثمانيين بأهلك السوريين سواء شهداء المرجة او سفر برلك او مجازر الاكراد او العلويين او الارمن هدول من شعبك والاقرب اليك ...والاقربون اولى بالمعروف ...غير اذا كنت من احفاد اردوغان يلي عم تطبلولو ليل نهار؟؟
-سوريا
احمد...ابن حمص الابية2012-11-02 22:28:51
الى ابن حمص العثماني
اكيد حمص ابية بس مو بوجود عصابات اردوغان وحمد وسعود وهي مو اوهام هي حقائق شفناها عالارض وشفنا الاعلام السودا كقلوبكم وسمعنا دق طناجركم العرعورية..بس اذا انت عايش بفنادق اسطنبول او حمد فهي مشكلتك..اما عن الطائفية غعلى ما اظن ان كلامك هو مثال اعلى عن طائفية المعارضة لان كل كلمة فيه مفعمة بالطائفية المقيتة التي تمتهنوها
-سوريا
حمصية مهجرة2012-11-02 21:46:08
لعبة النظام انكشفت
الثورة السورية قلبت المفاهيم والأفكار راسا على عقب ، فما كان يدعيه النظام سابقا عن خونة لبنان ، أثبتت الثورة انهم شرفاء لبنان ، وما كان يدعيه عن الشرفاء أثبتت الثورة انهم خونة و عملاء و من كنا نكرههم سابقا صار الجميع يحترمهم و يقدرهم ، ومن كنا نحبهم و نحترمهم سابقا صار الجميع يحتقرهم ، والدليل انظر الان ماذا حل بحزب الله كيف كان و كيف صار بنظر الشعب السوري و الشعوب العربية و الاسلامية كلها ؟ وهو دليل الإفلاس الذي سيتبعه الانهيار الحتمي ولو بعد حين ، انها لعبة النظام التي انكشفت بعد 42 سنة خداع.
-سوريا
محمد من الشام2012-11-02 21:55:22
الى المؤيدين!!
فعلا كما قال أحد القراء في تعليقه: أين هي مسيرات التأييد المليونية التي كنا نشاهدها العام الماضي؟؟ وكانت تخرج بالموظفين والباصات وينقلها تلفزيون النظام ويحميه الشبيحة.. وكان المنحبكجيون يصرخون بالروح بالدم نفديك يا قائد.. ولكنهم الان لا يجرؤون .. ويخافون مما يدل على ان هذه المسيرات كما كنا نقول كانت مسرحيات هزلية من النظام..وبان الان كذبها وحقيقتها.
-سوريا
أبو المهاجر2012-11-02 21:01:04
إلى الدكتور واي 4
الطلب عليها لتموينها , وفي خضّم تلك الأحداث وانتظار البعض من بعض الدول الكبرى أن تسعفهم بإطلاق صاروخ عابر للفضاء يقوم بتفجير ذلك النيزك وتخليص سوريا وغيرها من المناطق من هذا الخطر المحدق , ترك معظم الناس أعمالهم وأصيبوا بحالة من الهلع والخوف وتسمّروا في بيوتهم يترقبون مجيء " هالي " , وفجأة مرّ المذنّب " هالي " والذي شغل لي طويلا بالي في مساره المقدّرْ رائفاً بحال غيري وحالي !!!!!
-سوريا
..::::::::::::::::::::2012-11-02 21:12:13
..............
الله محيي الجيش العربي السوري
-سوريا
اتش جي2012-11-02 20:47:38
الى المحب لوطنه
وقت بكتب مءات التعليقات و بقول فيها انا ضد القتل و الارهاب سواء كان من النظام او من عصابتكم المرتزقة و غيرهم.ثم تعودون و تقولون نظامك و ازلام النظام؟ما عم افهم فاذن من حقي ان اقول عنكم عراعير و رجعيين.لانكم انتم من يريد جميع الناس ان يكونو معاكم في هذه الفورة و الا هم من ازلام النظام!.ثم الانسان الحر و صاحب المبدأ بحارب الدكتاتورية اينما كانت في سوريا .قطر.السعودية مصر الخ .بس انتو بدكن تحاربو دكتاتورية و بنفس الوقت وقفين من اكبر الانظمة الدكتاتورية!!.تناقض عجيب و غريب.هذه ليست ثورة للاسف
-سوريا
أبو المهاجر2012-11-02 20:34:44
إلى الدكتور واي 3
عنه بحجة معلنة هي توعية الناس منه و" حجة خفية " هي لتحقيق الربح , ثم ما لبست أن كثرت الشائعات والأخبار عنه , فمنهم من قال ( المنظّرون ) أنه سيجلب الموت والدمار للبلاد وذلك باصطدامه بالأرض واستشهد بكلام بعض الفلكيين , ومنهم من قال أنه ذو فأل غير حسن وسيجلب الحروب والتهجير والكوارث الطبيعية من زلازل وفيضانات وثلوج وأوبئة عند مروره واستند بذلك لكلام بعض المنجّمين , أما النتيجة الفعلية التي جناها المواطن من كل هذه القصة فكانت فقدان السلع الغذائية الرئيسة من الأسواق بسبب زيادة الطلب
-سوريا
ابن الميدان الحر 2012-11-02 20:41:39
سؤال مقابل سؤال
بعض ازلام النظام يتساءلون ، طالما مر على الثورة اكثر من سنة و نصف ولم تنتصر او يسقط النظام ، إذن لماذا لا تستسلم ؟ سؤال مقابل : طالما ان النظام يحارب هذه الثورة منذ اكثر من سنة و نصف ، فلماذا لم ينتصر ؟ و لم يستطع القضاء عليها او اخمادها او انقاصها بل زادت كما و نوعا و اتساعا على كامل الارض السورية ، فرغم انه الأقوى و الأعتى و يملك كل مقومات الدولة و قوته أضعاف أضعاف قوة الجيش الحر ، اذن فمعناه اذا عجز القوي بالقضاء على الضعيف فمعناه ان الضعيف هو المنتصر حتما
-سوريا
أبو المهاجر2012-11-02 20:22:25
إلى الدكتور واي 2
أما عن حديثك عن زمان النقد وضربك مثالا عن الكواكب المنفجرة والأجرام السيّارة , فأشكرك عليه من كل قلبي لأنه ذكرني الحقيقة بمثال واقعي وملموس كناعايشناه نحن السوريون منذ ما يزيد عن عقدين من الزمن ولا أدري إذا كنت يا أخ واي قد عاصرته أم لا , وهو المذنّب الشهير ( هالي ) , ففي تلك الفترة أثيرت ضجة إعلامية كبيرة حوله وأصبح حديث الكبار والصغار حتى أصبح بائع الفول المتجوّل في حيّنا" رحمه الله " يكلمنا عنه , ناهيك عن تصدره لصفحات المجلات والاعلام بل هناك من أصدر " نشرات مطبوعة خاصة " عنه
-سوريا
لادئانية حرة2012-11-02 19:55:22
بالنسبة للمقال/ يتبع
وأتفق مع الأخ حمصي عتيق بأنه لامانع أن يقدم أي شخص ماعنده ولو بكلمةوكم كان تأثير كلمةصادقةأفضل من مقال يدخل في إطار التنظير،وكلما اقترب المقال من الواقع كلما كان تأثيره أكبر،ولكن كما قلت المهم أن تتناسب هذه الكلمة مع الواقع الحالي،لاأن تكون لمجرد إثبات للوجود،أما بالنسبة لعنوان المقال،فالثوار هم الذين خاطروا بحياتهم لأجل أن ينعم الآخرون بالحرية،إذا الفعل للثوار ولكن الهدف للجميع،هؤلاء الصامتون_عندانتصارالثورة_ستقدم لهم الحرية على طبق دفع الثوار لأجله حياتهم،الرحمة لشهدائنا والحريةللمعتقلين
-سوريا
الى سفاكين الدماء2012-11-02 20:20:21
سلميتهم سفك الدماء
نددت منظمة العفو الدولية، يوم الجمعة، بقتل 28 جنديا سوريا بعد أسرهم من قبل عناصر مسلحة عند حاجز حميشو في سراقب بادلب، وأكدت أن تصفية أسرى الحرب تعد جريمة حرب.
-سوريا
العقيد ابو شهاب 2012-11-02 20:09:32
سؤال الى مؤيدي النظام
بعد كل يللي صار ، الدماء انهار ، و البلد دمار بدمار ، والدم ما بيصير مي ونحن الثوار منحكي شكل واحد مو شكلين ، بدي اسأل سؤال واحد مو تنين ، اذا ما سقط نظامكم ، كيف رح يستمر بالحكم ؟
-سوريا
أبو المهاجر2012-11-02 19:56:00
إلى الدكتور واي 1
أخي الكريم أحييك بكل صدق على مابدر من كلام طيب أشاطرك الرأي فيه خاصة في الفقرة الرابعة , إلا أنني أتأسف لمجيء إجابتك مواربة وعلى غير السؤال المطروح والذي أكرره عليك للمرة الثانية : هل تمتلك ثيابا أو غسيلا وسخا غير نظيف في بيتك أم لا ؟؟ وهل تستطيع وتمتلك الجرأة لنشره علانية " وبدافع ذاتي " على الشرفات وأمام مرأى الناس ؟؟!! أرجو الإجابة بشكل محدد , وأذكّرك يا عزيزي بأني لا أنادي بالتستّر لتبرير العيوب , بل أنادي بالنقد بل والمحاسبة ولكن ضمن الغرف الداخليةالحافظة للأسرار لا على الشرفات
-سوريا
لادئانية حرة2012-11-02 19:23:22
بالنسبة للمقال
أتفق مع الأخ أبي المهاجر في مسألةالزمان والمكان،فمن حيث الزمان لانستطيع القول بأن لاتأتي إن كنت متأخرا،ولكن المهم بماذا ستأتي؟وهل يتناسب ماأتيت به مع الحدث الحالي؟ لو تخيلنا أن الكاتب جاء بالمقال في بداية الثورة فكم كنا سنستفيد من مقالته؟أما بالنسبة للمكان فأنا أرى أن من يريد تزويج ابنته يذكر محاسنها لتلقى قبولا من الطرف الآخر،أمابالنسبة للأخطاء فهي ليست بالقاتلة طالما أن هدف الثورة هو مصلحة البلد في الدرجة الأولى، وإن كانت غير ذلك لمااستمرت وصمدت لأكثر من عام ونصف.
-سوريا
سوري من ساحة العباسيين 2012-11-02 19:07:16
الى عمران
عمران كانه وكالة أنباء عالمية ، من وين بيجيب اخبار الانشقاقات المعاكسة ، الله اعلم ، الاسماء يللي ذكرتها انو انشقوا عن الجيش الحر هاي من افلام تؤم و جيري يللي بت تفرحوا عليها ، فالجيش الحر اساسا ما عندو بجيشه هالاسماء لا من قريب و لا من بعيد وهيا اخراج عمران نفسه
-سوريا
خبر عاجل / الى سفاكين الدماء .2012-11-02 18:56:40
70 شهيدا في قصف الطيران الحربي مسجدا في بلدة حار
شن الطيران الحربي ظهر اليوم الجمعة غارات على بلدة حارم في ريف ادلب، استهدف احداها جامع الثورة أثناء أداء صلاة الجمعة ما أسفر عن سقوط 70 شهيدا، و مئات الجرحى في حصيلة أولية. و أظهر شريط مصور دمارا هائلا في المسجد المذكور، و ظهرت في مشهد آخر جثث متفحمة قيل أنها تعود لشهداء سقطوا في قصف المسجد. و قال سكان من البلدة أن الطيران الحربي استهدفها بالصواريخ و البراميل المتفجرة، مخترقا الأجواء التركية.
-سوريا
ابن حمص الابيه / 22012-11-02 18:32:59
النظام يسعى للحرب الطائفية .!!
وتشكل الأحياء العلوية القليلة في المدينة طوقاً أمنياً مشدداً على الأحياء الثائرة التي هجرها أهلها تحت القصف المتواصل من مدافع وطائرات النظام، ما أدى إلى نزوح معظم أهالي الثوار في الأحياء القديمة إلى حي الوعر (حمص الجديدة) وحي الغوطة والمحطة وسط المدينة، وبعضهم نزح إلى حي كرم الشامي غرب حي باب السباع هرباً من هجمات الشبيحة، التي ارتكبت مجازر مروعة كما حدث في مجزرة الخالدية مطلع شباط الماضي التي سقط فيها ما يقارب 300 شهيد، ومجزرة حي كرم الزيتون في 12 آذار الماضي التي راح ضحيتها ما لا يقل عن خمس
-سوريا
حمصي ثوري 2012-11-02 18:31:25
الى جميع المعلقين الاحرار - 2
فنحن اليوم لسنا بصدد إضاعة ولو دقيقة واحدة مع هؤلاء المعلقين ، وانا أسف على كل دقيقة أهدرتها معهم ، حيث لا تنفع معهم سنين من الحوار و النقاش ، فثورتنا اليوم بحاجة الى أدنى عمل نقوم به ، ثورتنا بحاجة الى تقديم العون الى كل جريح والى كل ام شهيد والى النازح تحت العراء والى من دمر بيته و محله و الى اليتامى و المشردين و المهجرين ب
-سوريا
حمصي ثوري 2012-11-02 18:30:09
الى جميع المعلقين الاحرار - 1
أناشد جميع الأخوة المعلقين الاحرار على هذا الموقع الحر ، ان تتجنبوا الرد على المعلقين ازلام النظام و عدم الأخذ والعطاء معهم ، لانه لا جدوى من مناقشتهم وهم اساسا ليست مهمتهم تبادل الفكر الحر وطرح افكار جديدة تغني النقاش و الحوار كذلك ليسوا اهلا او بمستوى يؤهلهم لإعطاء فكرة مفيدة تنفع الوطن فهم كنظامهم خشبيو المنشأ حجريو الذهن ، اعتادوا أفكارا بالية عمرها 50 عاما ، مضى عليها الزمان و شرب لا ينظرون اكثر من بعد انفهم ، فقدوا انسانيتهم عندما اصطفوا مع النظام و فقدوا أسمى معانيها وهي الشرف و الكرامة
-سوريا
ابن الوطن الحزين .2012-11-02 18:26:52
نداء الى نسورنا الابطال .!!
الا يكفي رعب وقتل وتدمير لشعبكم يا نسورنا .. الا يكفي تهجير وتخريب وحرق اقتصاد البلد تحت محاربة الارهاب والقضاء على المسلحين .. بالله عليكم هل انتم مقتنعين من قيادتكم عندما تصدر اوامرها برمي البراميل المتفجرة والقنابل العنقودية على رؤوس اطفالكم ونساءكم وامهاتكم وابناء بلدكم , اين انتم يا حماة الديار ؟!! اشك بان نسورنا هم ما في الاجواء اشك هم ابناء بلدي ، لا ليس سوريين وليس فيهم قطرة دم عربي .!! انكم غرباء عن الوطن ، انكم مرتزقة من دول الاعداء بحق الشعب السوري ، اخرجوا من ديارنا ايها الخبثاء
-سوريا
سمور 2012-11-02 18:18:32
سندويشة قلاقل وخمسمائة ليرة ما محلى دق الطناجر
سؤال الى المدافعين عن النظام كيف لكم الدفاع عن رئيس اتهم شعبه بانه خرج للمظاهرات مقابل خمسمائة ليرة سورية ملفوفة بسندويشة فلافل ومع بيبساية وجماعة الامن يا حرام تقتل هذا المتظاهر الذي خرج من اجل خمسمائة ليرة حقيقة نكتة من نكات القرن والان تتباكون لان الشعب تسلح للدفاع عن نفسه
-سوريا
ابن حمص الابية .2012-11-02 17:55:39
النظام يسعى للحرب الطائفية .
تعمل أجهزة الأمن على تسليح معظم الرجال والشباب في حي عكرمة حتى طال التسليح من هم من تحت سن الثامنة عشر تحت مسمى "اللجان الشعبية"، واعتبروا انفسهم الخط الدفاعي الثاني خلف قوات الأمن ضد أشباح لا وجود لهم أطلقوا عليهم تسمية "العصابات المسلحة"، وشنت اللجان الشعبية هجمات على المظاهرات السلمية في باب السباع، وشاركت بتنظيم مسيرات مؤيدة للنظام مطلقة شعارات طائفية استفزازية وسط صدمة أهالي!
-سوريا
سوري مستقل2012-11-02 16:12:30
إلى اتش جي 2
أنا ما متعطل إذا أل سعود و لا آل خامنئي بس أنا يلي هاممني ما سلطة تحارب معتقدات العالم و تتحكم فيها لمجرد التجارة السياسية لأنو هاد بحد لسا جريمة أكبر من التطرف بحق الحريات لأنو ما في فرق بينات يلي بيحرمك الصليب خارج كنيستك و بينات يلي بيدخل على الكنيسة ليفرض عليك صليب و انجيل تناسب سياسة جديدة لنظام بالإضافة فما تنسى أنو النظام تبعك كمان حارب تعدد الثقافات و حرم البلد من معظم أنواع التكنولوجيا فقط من شان بحجة الدفاع ارتباط البلد بثقافته العروبية البعثية و لا بدك تنكرها لهي كمان؟؟
-سوريا
Dr.Y2012-11-02 11:12:43
الاخ أبو المهاجر 4
سؤالي دون جواب. ولو أنني في قرارة نفسي أقول... للصدق والامانة... أنه لو فعل ذلك في ذلك الوقت لاصبح منذ زمن بعيد ( عند بيت خالتو ) في الختام يا صديقي أبو المهاجر ...كلنا يريد التغيير..قلوبنا كلنا تقطر دماً لرؤية ما يحدث في بلدنا والاختلاف بيننا هو في الوسيلة للوصول إلى الغاية المنشودة وهي العيش بكرامة في بلد مزدهر تسوده العدالة والحرية لكل أفراد المجتمع مهما كان دينهم أو عرقهم أو مستواهم الفكري والاجتماعي. تحيتي لك.
-سوريا
Dr.Y2012-11-02 11:10:00
الاخ أبو المهاجر 3
ويكمن هذا الحل بالتحكم بمسار هذه الاشلاء لتأخذ منحى مستقيم ( المنحى المناسب الذي ينقذ البشرية) ولتبقى خارج نطاق الجاذيية الارضية فهل نترك برأيك هذه الاشلاء وهي في منتصف مسارها الذي به ستصطدم بكوكبنا لتفنينا أم أن نسعى لتصحيح مسارها في أي لحظة كانت ولا يعد يهم سواء كانت في بداية أو منتصف أو قرب نهاية مسارها ؟؟ أما فيما يتعلق بالكاتب نفسه وزمن كتاباته فقد أنتقدته على ذلك منذ البداية وسألته هو ومن كتب مثله: أين كنتم قبل بداية الاحداث ؟؟ ولماذا لم نسمع أصواتكم من قبل وطبعا بقي
-سوريا
Dr.Y2012-11-02 11:08:07
الاخ أبو المهاجر 2
( وجلّ الذي لا ينسى ) وهكذا نحظى باحترام الاخرين وتعاطفهم . أما من حيث الزمان فهنا أريد أن آتي لك بمثال بما أننا أنت وأنا نحب الامثلة لانها تساعد في تقريب الاشياء وفهمها بشكل أفضل. يكثر حالياً الحديث عن وجود أشلاء كواكب متفجرة في الفضاء الكوني يصل طول بعضها إلى الكيلومترات ومن المحتمل أن تصطدم هذه الاشلاء بكوكبنا فتحدث كارثة لا ينجو منها أي كائن حي ولكن من حسن حظ كوكبنا أن هناك كائن حي ذكي جداً يعيش على سطحه وهو الانسان وهذا الانسان يفكر الان في إيجاد حل لهذه المشكلة
-سوريا
Dr.Y2012-11-02 11:06:14
الاخ أبو المهاجر 1
شكراً لردك الجميل وهنا لا بد لي من أن أعقّب على ما قلته بالتالي : ربما يكون الفرق بيننا في أنني أعتقد بأن كل سوري هو من عائلتي وهو ممن يسمح لهم برؤية هذا الغسيل حتى لو كان من أشد المعارضين لهذه ,,الثورة,, وعندما تنشر زوجة الكاتب أو زوجتك أو زوجتي غسيلاً وسخاً ونأتي من عملنا لنرى هذا الغسيل الوسخ منشوراً فما الافضل برأيك , أن نتستر على هذا الغسيل الوسخ وهذه هي برأيي الفضيحة..أم نستغل أقرب مناسبة لتبرير ذلك بالقول مثلا بأن الزوجة نسيت وضع مسحوق الغسيل في الغسالة
-سوريا
قاهر الشبيحة2012-11-02 10:15:27
أين المنحبكجية ومسيراتهم المليونية؟؟
عودنا هؤلاء المنحبكجية العام الماضي على الخروج مجبرين أو مسيرين الى مسيرات مليونية تأييدا لنظامهم الديكتاتوري يدعي النظام انها عفوية، ولكنها هذا العام اختفت تماما!! ربما لأن المنحبكجية باتوا يخافون على ارواحهم علما انهم كانوا يقولون أنهم مستعدون للتضحية بدمائهم في سبيل قائدهم، ولكن تبين ان كلامهم هذا كان فارغا أو أنهم مجبرون على عبادة نظامهم!!
-سوريا
المحب لوطنه2012-11-02 09:48:40
الى اتش جي
وانت ايضا تستعمل نفس الأسلوب من ليس مع هذا النظام فهو ضدكم وهو ارهابي وعرعوري... يا اخي لماذا تحب وجهة نظرك فقط، هل نحن مخطئون لأننا ضد هذا النظام الديكتاتوري؟؟ هل انا عرعوري؟؟ هل بالضرورة ان كنت معارضا ان اكون محبا لآل سعود؟؟ يكفي تنظير من الخارج وتعال الى عند نظامك المحبوب ودافع عنه في سوريا
-سوريا
أبو سعيد المعراوي2012-11-02 07:07:06
جوابا لعمران
متحمس حملة الشبيحه والذي يهاجم الشعب السوري بلهجة رخيصة أشرس من التهجم على الأعداء ويسبهم بكلمات سوقية ( مثل أكل القط لسانكم ) !! ألا يكفيك أنك تدافع عن نظام فاسد اعترف بنفسه عن وجود الفساد والمحسوبية والتبعية وأثار الطائفية التي لا نعرفها ألا على زمانكم فهنيئا لكم بهذه المواصفات وهنيئا للمعارضة التي تطالب بالحرية والكرامة وأخيرا لا يصح إلا الصحيح
-سوريا
سوري مستقل2012-11-02 00:40:55
إلى اتش جي
رح قلك إيه نعم لو انتصرت هالثورة فرح ينتصر آل سعود لأنو بالحرف الواحد كل شخص ما معكم صار آل سعود و اسرائيل يعني متل لبنان 8 آذار أو آل سعود و غيرهم.. أيا كان بقصة العلمانية فلقلك من كم سنة بعد انسحاب سوريا من لبنان كانت المطالبات للسلطة أنو تتوحد مع شعبها بنظام تعددي لمواجهة الضغوطات فراحت استعاضت عن الحل هاد باعتقال جميع المعارضين و استبدالهم بإيران و بحركاتها التشيعية (يلي بقرفوك أبو الدين على أبو ديانته لو تعرضولك) و ادخال البلد كله بسياساتها و بصراعها الطائفي بالخليج
-سوريا
أبو المهاجر2012-11-02 01:37:55
إلى الدكتور واي 5
أما بالنسبة ( لمكان النقد ) : فأيهما الأنسب أن تقوم بالنقد الذاتي على الملأ وعلى رؤوس الأشهاد و تصبح النصيحة فضيحة يمكن أن يستخدمها أخصامك ضدك و " النقد الذاتي " يصبح عبارة عن " تعرّي ذاتي " قد يوصمك خصومك بالعار بسببه ؟؟!! أم تقوم به بشكل مستتر وداخلي , وهنا أسألك يا دكتور وبشكل واقعي ومباشر : ألا تمتلك غسيلا وسخاغير نظيف في بيتك ؟؟!! وهل بإمكانك ياسيدي نشر ذاك الغسيل الوسخ أمام مرأى الجيران ؟؟!! أظن أن جوابك بالتأكيد سيكون لا !!!!!
-سوريا
أبو المهاجر2012-11-02 01:25:41
إلى دكتور واي 4
المثقفين ؟؟!! وبانخراطه المبكر هذا كان ربما جذب الكثير من الأفراد المترددين إلي الثورة , وذلك بشعورهم بالأمان والفخر بوجود هكذا قيادات واعية بجانبهم تقاسمهم آمالهم وآلامهم !!! أما بالنسبة ( لزمان النقد ) فأنا ومن وجهة نظري الشخصية اُفضل مجيئه في نهاية الحدث لا في خضمّه , وذلك كي تستبين الأمور وتتوضّح معالمها , وكي يكون حكمنا ونقدنا عادلا لا متسرعا , وكي لا يكون لنقدنا تأثير سلبي على سيرورة هذا الحدث " الثورة " فإن تم النقد مع الحدث يصبح نقدنا حينئذ ضربا من " التنظير " .
-سوريا
أبو المهاجر2012-11-02 01:13:09
إلى الدكتور واي 3
أما عن موقفي من النقد الذاتي فأنا معه إذا كان نقدا فعليا لا تبريرا ذاتيا كما تنادي به الأحزاب الشمولية , وإلا فالأفضل لنا أن نستمع للنقد الخارجي الآتي من معارضينا, وحتى يُؤتي النقد أكله لا بد له وأن يأتي في الزمان والمكان المناسبين وأن يبدأ بصاحبه ( صاحب النقد ) فالسيد الكاتب ادّعى أنه مؤيد للثورة وخائف عليها فلماذا لم نره وهو ( الكادر المثقف ) منخرطا فيها منذ بدايتها , ألم يكن بالإمكان إذا تم ذلك أن يجنبنا الكثير من الزلّات والمآسي التي وقع فيها الثوار وذلك بسبب خلو ساحتهم من القادة المثقفين ؟
-سوريا
أبو المهاجر2012-11-02 01:10:19
إلى الدكتور واي 2
في هذا الموقع منذ فترة ليست بالقليلة قد عاينت الأصناف الثلاثة السابقة وقد وجدت بك يا دكتور واي مثالا للصنف الثالث الذي ذكرت ممن يستحقون أن يناقشهم المرء في العمق ويتبادل معهم طرح الأفكار , وإن كنّا مختلفين فكريا وربّما عقائديا فذلك لا يُعطيني الحق بأن أستعديك أوأن أبغضك , بل يعطيني الدافع كي أقارع حجتي بحجّتك ودليلي بدليلك وبشكل علمي وموثّق وكما يقول المثل ( وبضدّها تُعرف الأشياءُ ). وكي لا أنسى لا بد لي يا دكتور من شكرك لإعجابك بأسلوبي " الإنشائي " وأتأمّل مستقبلا أن تُعجب بأسلوبي " الفكري
-سوريا
أبو المهاجر2012-11-02 00:47:50
إلى الدكتور واي 1
اتفق أهل العلم والمعرفة في تصنيفهم لعقول الناس على أنها ثلاثة , أولا _ عقول صغيرة : تناقش قشور الأمور وسفاسفها وتتناقل أخبارها دون محاكمة عقلانية لها ودون الاهتمام بالجوهر . ثانيا _ عقول متوسطة : تهتم بالأحداث المحيطة بها وتناقش مجرياتها وتأثيراتها السلبية والإيجابية دون أن تكون هي فاعلة بها بل منفعلة . ثالثا _ عقول راقية : تهتم بمناقشة الأفكار والمبادىء الإنسانية و الإجتماعية , وتجهد لإيجاد أفضل السبل لتحقيق رقي الإنسان أخلاقيا وحضاريا . وأنا ومن خلال مشاركتي ( تعليقا وكتابة )
-سوريا
د.زيد2012-11-01 23:49:43
ثمن الخيانة ..مزابل التاريخ
سؤال لكل عميل في مجلس اسطنبول باع وطنه لقاء المال والشهرة..ماهو ثمنك الان وكيف سينظر اليك السوريون الشرفاء بعد ان انتهت وظيفتك التي كلفت بها وبعد ان رمتك امريكا خارج اللعبة واستبدلتك بعميل اخر؟؟ هل ستغنيك الدولارات التي سرقتها حتى من اعانات اللاجئين السوريين عن الشرف والوطنية؟؟...مهما طال الزمن لن يصح الا الصحيح ولن يفوز الا من يثبت على وطنيته واخلاقه..كمافعل المعارضين الشرفاء مثل مناع ودليلة وغيرهم
-سوريا
عمران2012-11-01 23:36:28
شو اخبار انشقاقات الجيش...صارت عكسية فتناسوها
نهدي الى عصابات اسطنبول عودة كل من الفارين من الجيش الى حضن الوطن: م1: ملهم الشنتوت - م1 محمود موسى - م1 حسين الخلف - مقدم خالد الزامل - والجنديين: علاء الدين قزمز و محمد مسالخي....والخير لقدام.....بس وينها قنواتكم النفطية الرخيصة تغطي هالاخبار ، ولا لانو الانشقاقات اصابت عصاباتكم هي المرة بطلتوا تعرضوها واكل القط لسانكم عن ذكر اخبار الانشقاقات؟؟؟
-سوريا
د.زيد2012-11-01 23:26:42
المجالس "الوطنية السورية" تصنع في اسطنبول او في وا
هل يعقل ان يتم تشكيل المجلس "الوطني" السابق بامر من اردوغان العثماني وان يتم تشكيل واحد تاني بالمستقبل القريب بامر من اوباما؟؟؟؟؟ بس بكرى ما يزعل حمد منون ويأمر بتشكيل مجلس الموز السوري؟؟ اي يا اخي شو مجالس وطنية وشو سورية...اي والله شي بيرفع الراس للي ما عندو راس اصلا...
-سوريا
عمران2012-11-01 23:18:56
الى حمصي الثوري...وتنبؤاته الجوية والفلكية
والله ما حدن جاوبك صح متل د.زيد...فورا بيبلش تنبؤات ويمكن تنبؤات العبرية واخواتها النفطيات كانت تستمد احلامها الوردية باسقاط النظام بيومين من هذا الثورجي الحالم...عمو الحمصي الثورجي: النت كانت مقطوعة عنا لهيك انا ما دخلت اعرفت ليش؟؟؟ اما اذا النت عندك بحمص 24 وفضائية ومدفوعة لشي سنة لقدام ..فنحن مو من مقام الثورجية المدليين بدولارات النفط و تقنيات امريكا واسرائيل...هلا سؤال مهم: انت ليش ما بشتغل بصار وبتتكل على الله؟؟؟
-سوريا
الى بوق البوست المريكية2012-11-01 23:11:01
ساندي هو ارادة ربانية....فاتعظوا يا اولي الالباب
ساندي هو درس بسيط لاسيادكم في واشنطن جزاء تسببهم بقتل السوريون الابرياء والاتي اعظم...حرق 35 طفل قطري "اللهم لاشماتة" بعد يوم واحد على مجزرة الحولة....وصهريج النفط السعودي الذي انفجر في قلب الرياض...والقادم اعظم ...ولسى رح نذكركون ياعراعير بمصيركون انتم واسيادكم وكيف ستلقون جزاءكم من نفس جنس افعالكم...والله على كل شيء قدير..
-سوريا
احمد2012-11-01 23:04:47
الى المهجرين الغلابى...خففوا شغل عالنت لنصدقكون
لسى كل شوية بينبق واحد وبيبكي انو مهجر او مهجرة شي من دوما وهداك من حمص واخر من اللاذقية....بس الغريب انو كل هالمهجرين الغلابى ويلي عم النظام عم يحرمهم كسرة الخبز اليابسة، عندون نت متل الصاروخ وماشاء الله ما عم يقطعوا الموقع ولا يوم وتعليقات متل الرز؟؟؟ هل يمكن السؤال الاهم هو انت لوين مهجرين على قصور اسطنبول والدوحة ولا عالبيت الابيض؟؟؟ بيقول المثل ان كنت كذوبا فكن ذكورا.....احترموا عقول الناس شوية...يا ال اردوغان وسعودوحمد
-سوريا
اتش جي2012-11-01 22:52:02
ألا ترى قصف الطائرات للمدنيين؟؟
صحيح يا جماعة .الا ترون قصف الطاءرات للمدنيين؟ شفتو قصف الطاءرات للمدنين بس ما شفتو عبواتكم الناسفة لقتل المدنين و ارهابكم يللي اخباره عم الدنيا و في اوربا ما في اي حديث الا عن ارهابكم ووحشيتكم ؟فانا من جيهتي ضد استخدام الطاءرات من قبل النظام و بنفس الوقت ضد اراهبكم و اجرامكم لقتل المدنين ايضا.اما انتم تتباكون و تدينون النظام فقط بكونه ي
-سوريا
اتش جي2012-11-01 22:39:02
الى المستر المحب لوطنه
من لا يقف معاكم فهو يدعم الانظمة الدكتاتورية .اليس كذالك؟يعني ما في لكم اي خيار تاني على الاطلاق. سألت سؤال لاحد المعلقين و هم من الفورجية مثلك.من هم اسيادك و من هم الذين يدعمون الفورة بكل شيء, فقلت اذا كانو افضل من النظام فانا مع هذه الفورة و اذا كانو اقبح فانا ضد هذه الفورة .وصلت الفكرة ؟؟منضل نعيد؟؟ اجب على سؤالي انت و امثالك من هم الذين يدعمون هذه الفورة ماديا و معنويا و حتى روحيا؟؟كيف تريدني ان اقف ضد نظام دكتاتوري الى جانب اكبر جلادين و طغاة في العالم؟؟ انتم لستم اصحاب مبدأ
-سوريا
المحب لوطنه2012-11-01 20:50:14
غريب امر المنحبكجية: أتش جي
بعض المعلقين من المنحبكجية لا أفهم عليهم أبدا ولا اعرف ما يقصدون، أن كانت هذه فورة فهل لها ان تستمر سنة ونصف؟؟ يا سيد اتش جي تدعي انك علماني وفي ذلك تدعم أسوأ نظام ديكتاتوري عرفته المنطقة؟؟؟ ألا ترى قصف الطائرات للمدنيين؟؟ أنصحك أن تنزل الى سوريا وتشاهد بام عينك مايجري عوضا عن التفلسف وانت قاعد باوروبا ..
-سوريا
محلل سياسي . ( 1 )2012-11-01 19:11:46
تفجير الامن القومي .. هل تسرع الجيش الحر في تبنيه
الملاحظ، بل اللافت، أن نظام بشار الأسد بعد حادثة تفجير مبنى الأمن القومي في الثامن عشر من يوليو (تموز) الماضي التي قتل فيها ثلاثة من كبار المسؤولين هم: وزير الدفاع داود راجحة ونائبه آصف شوكت ورئيس خلية الأزمة حسن تركماني، ورئيس مكتب الأمن القومي الذي تم تفجيره هشام بختيار، قد انتقل بحربه ضد شعبه من مرحلة سابقة إلى مرحلة جديدة أكثر عنفا وأشد حقدا وأشرس دموية. قبل هذا التاريخ المشار إليه، أي الثامن عشر من يوليو، وكان قد مضى على هذه الحرب الهمجية المدمرة نحو ستة عشر شهرا، كانت الطائرات المقاتل
-سوريا
محلل سياسي . ( 2 )2012-11-01 19:09:56
تفجير الامن القومي .. هل تسرع الجيش الحر في تبنيه
من طراز «ميغ» لم تستخدم بعد في العمليات الحربية وكان استخدام سلاح الجو يقتصر على المروحيات وليس على نطاق واسع، كما كانت المدافع الثقيلة لم تظهر في ميادين القتال إلا في حالات قليلة ونادرة، وكذلك الأمر بالنسبة لراجمات الصواريخ، وكان الشائع في الاستخدام هو مدافع «المورتر» (الهاونات) على مختلف أصنافها وأنواعها، وكانت سياسة الأرض المحروقة لم تتبع بعد بهذه الطريقة الوحشية. وهنا فلربما يعتقد البعض أن المسألة تعود للاستبدال بوزير الدفاع السابق داود راجحة، الذي يقال، وهذا شبه مؤكد، بأنه لم يكن يرغب
-سوريا
محلل سياسي . ( 3 )2012-11-01 19:07:19
تفجير الامن القومي .. هل تسرع الجيش الحر في تبنيه
في هذا المنصب الذي كان تعيينه فيه بقصد زج المسيحيين السوريين في الصراع المحتدم في سوريا إلى جانب بشار الأسد، وزير الدفاع الجديد العماد فهد جاسم الفريج، لكن هذا الاعتقاد لا يلبث أن يستبعد نهائيا إذا عرفنا أن هذا المنصب في سوريا منذ حركة حافظ الأسد «التصحيحية» في نوفمبر (تشرين الثاني) عام 1970 لا قيمة له إطلاقا، وأنه حتى «العماد» مصطفى طلاس الذي كان من أقرب المقربين للرئيس السوري السابق والذي كان يعتبر الرقم الثاني في معادلة هذه الحركة «الت تفجير الامن القومي .. هل تسرع الجيش الحر في تبنيه .؟!!ص
-سوريا
محلل سياسي . ( 4 )2012-11-01 19:05:20
تفجير الامن القومي .. هل تسرع الجيش الحر في تبنيه
«الجيش العربي السوري» أي شيء، وأنه كان ينشغل لطرد السأم عن نفسه بتأليف الكتب السياسية!! وغير السياسية. ربما أن وزير الدفاع الجديد وقد رأى تلك النهاية التي انتهى إليها سلفه داود راجحة، قد تعلم «الحكمة» مما حصل في حادثة تفجير مبنى الأمن القومي فتحول بمجرد تسلم هذا الموقع «المهم» إلى وحش بشري وبات، لإثبات ولائه لرئيسه القائد الذي لم يَجُدْ الزمان بمثله، يخص المسلمين السنة بقسوة مميزة وزائدة، لكن في حقيقة الأمر أن هذا ليس هو السبب الفعلي والحقي تفجير الامن القومي .. هل تسرع الجيش الحر في تبنيه .
-سوريا
محلل سياسي . ( 5 )2012-11-01 19:03:39
تفجير الامن القومي .. هل تسرع الجيش الحر في تبنيه
على شعبه بدءا من اليوم التالي للثامن عشر من يوليو الماضي من مرحلة سابقة إلى مرحلة جديدة تميزت بكل هذا الذي جرى والذي لا يزال يجري خلال كل الشهور التي أعقبت هذا التاريخ الآنف الذكر المشار إليه. هناك الآن معلومات تتحدث عن أن الجيش السوري الحر قد تسرع في تبني عملية تفجير مبنى الأمن القومي وأن الحقيقة التي تؤكدها أوساط على معرفة بما يدور داخل حلقة الحكم المغلقة أن مذبحة الثامن عشر من يوليو الماضي هي «تصْفية» ككل التصفيات التي شهدها التاريخ البعيد والقريب ومثلها مثل تلك المذبحة المرعبة التي كان نف
-سوريا
محلل سيلسي . ( 6 )2012-11-01 19:02:03
تفجير الامن القومي .. هل تسرع الجيش الحر في تبنيه
صدام حسين في عام 1979 ضد كبار القياديين في حزب البعث الذي كان حاكما في العراق في ذلك الحين لاعتقاده بأنهم كانوا يتآمرون ضده ولقناعته بأنه لن يستطيع الانفراد بالحكم ما لم يتخلص منهم كما تخلص من ابن خاله وشقيق زوجته عدنان خير الله طلفاح وكما تخلص لاحقا من الرئيس العراقي السابق أحمد حسن البكر. تقول هذه الأوساط، التي تنتسب للطائفة العلوية التي ظلمت كثيرا بتحميلها مسؤولية كل هذه الجرائم التي يرتكبها بشار الأسد والتي كان ارتكبها والده الرئيس السابق حافظ الأسد في حماه في عام 1982 وقبل ذلك وبعد ذلك
-سوريا
محلل سياسي . ( 7 )2012-11-01 19:00:08
تفجير الامن القومي .. هل تسرع الجيش الحر في تبنيه
إن اثنين من ضحايا حادثة الثامن عشر من يوليو الماضي، التي لم يتم التأكد بعد مما إذا كانت انفجارا أم تصفية بطريقة أخرى، قد بقيا يعارضان التمادي في استخدام القوة المفرطة وبقيا يضغطان في اتجاه إمكانية التوصل إلى حل «معقول» من خلال المرحلة الانتقالية التي بقيت مطروحة منذ البدايات والتي لا تزال مطروحة حتى الآن، مما جعلهما موضع شكوك من قبل دائرة الحكم الضيقة المغلقة التي تضم الرئيس وشقيقيه وأبناء أخواله من عائلة مخلوف وأهم هؤلاء حافظ مخلوف الذي كان حتى بوجود آصف شوكت وحتى بوجود هشام بختيار هو الآمر
-سوريا
محلل سياسي . ( 8 )2012-11-01 18:58:32
تفجير الامن القومي .. هل تسرع الجيش الحر في تبنيه
الناهي بالنسبة لكل القضايا الأمنية الحاسمة، وأيضا بعض الذين ينتسبون إلى عائلة «شاليش». وتذهب هذه الأوساط إلى أن بعض الشبهات قد حامت حول أن آصف شوكت، الذي لم يكن في حقيقة الأمر يتولى أي مسؤولية فعلية، كان على اتصال ومعه أحد الثلاثة الآخرين، أي داود راجحة وهشام بختيار وحسن التركماني، بالفرنسيين، وأنه كان مع المرحلة الانتقالية ومع رحيل بشار الأسد والتخلص من شقيقيه ومن أبناء عائلة مخلوف من أخواله مقابل الاحتفاظ بالحكم في الطائفة العلوية ومقابل انتقال سلمي للسلطة على المدى الأبعد!!
-سوريا
محلل سياسي . ( 9 )2012-11-01 18:56:48
تفجير الامن القومي .. هل تسرع الجيش الحر في تبنيه
وحقيقة أن المعلومات كانت تتحدث دائما وأبدا عن أن آصف شوكت كان صاحب طموحات كبيرة، خاصة بعد رحيل الأسد الأب، وأنه لم يكن مقتنعا، ومعه زوجته بشرى التي بعد مقتل زوجها في حادثة تفجير مبنى الأمن القومي اختارت الرحيل والعيش مع أطفالها في دولة الإمارات العربية، بأن بشار الأسد يستحق هذا المنصب الذي احتله في غفلة من الزمن، وأن نهاية هذا الحكم الذي استمر لأكثر من أربعين عاما ستكون على يديه ومعه أبناء أخواله من عائلة مخلوف. وهنا أيضا، فإن هذه الأوساط تتحدث عن أنه كان للمخابرات الروسية، التي زار رئيسها
-سوريا
محلل سياسي . ( 10 )2012-11-01 18:55:19
تفجير الامن القومي .. هل تسرع الجيش الحر في تبنيه
ميخائيل فرادكوف دمشق مرات عدة قبل انفجار مبنى الأمن القومي، دور رئيسي في كشف علاقة آصف شوكت ومعه أحد الثلاثة الآخرين الذين قُتلوا في هذا الانفجار بالفرنسيين، وبالتالي بالأميركيين، وبالتالي، فإن سبب هذا التصعيد الجنوني الذي أعقب حادثة الثامن عشر من يوليو هو هذا السبب وليس غيره. إن هذا ما تقوله هذه الأوساط المشار إليها وهي أوساط بالإمكان الثقة بما تقوله، فهي أولا من الطائفة العلوية التي يجري تحميلها الآن ومن دون وجه حق كل الجرائم التي ارتكبها ويرتكبها هذا النظام إنْ في عهد الأب وإن في عهد الابن
-سوريا
محلل سياسي . ( 11 )2012-11-01 18:53:21
تفجير الامن القومي .. هل تسرع الجيش الحر في تبنيه
وهي ثانيا على صلة ببعض رموز المجموعة الحاكمة التي بات واضحا أنها لن تتخلى عن الحكم حتى ولو لم يبقَ حجر على حجر في سوريا كلها. ثم وإن ما يعزز هذه الرواية أيضا هو أن هذا النظام بقي على مدى أكثر من أربعين عاما نظام تصفيات واغتيالات؛ فخلال هذه السنوات جرى اغتيال محمد عمران الذي كان يعتبر من أهم ضباط الجيش السوري ومن أهم رموز الطائفة العلوية، كما جرى اغتيال غازي كنعان، وقبله الإبقاء على اللواء صلاح جديد في زنزانة انفرادية إلى أن مات خلف الأبواب المغلقة، والمعروف أيضا أن الدكتور إبراهيم ماخوس
-سوريا
محلل سياسي . ( 12 ) انتهى .2012-11-01 18:51:40
تفجير الامن القومي .. هل تسرع الجيش الحر في تبنيه
قد تعرض لسلسلة من محاولات الاغتيال في الجزائر التي لجأ إليها بعد حركة حافظ الأسد التصحيحية.
-سوريا
متابع2012-11-01 18:43:08
و انا اعجبني هذا التعليق
الشيء بالشيء.. يذكر وما أشبه هنا بهناك....!تونس البوعزيزي ..؟؟ امامها امران ...اما القبول بدكتاتوريه حزب النهضه الاسلامي ...او الوقوع في ايدي التطرف التكفيري ...؟؟؟ سقطت مسرحية البوعزيزي ... وسقطت معه الاقنعه ...وخرج للواقع الوجه القبيح للانقلاب ..؟؟ كانت البدايه من تونس ... وهاهي البدايه الجديده ...؟؟ لا تحلموا بدولة مدنيه ..ديمقراطيه ..؟؟ لقد كان انقلاب ... والسلام عليكم ... ورحمة الله .. وبركاته ..؟؟؟!!
-سوريا
Dr.Y2012-11-01 18:41:15
السيد أبو المهاجر والسيد الكاتب 5
إني أشهد للسيد الكاتب حسن مبادرته في خرق هذا الجدار والقول أمام الملأ كلمة حق بأن هذه ,,, الثورة,,, ليست نظيفة وأنا أضيف بأنها لو كانت كذلك لكانت قد حَظَت على تعاطف السوريون ...كلهم... أو السواد الاعظم منهم. ولكنك أيها السيد الكاتب أخطأت عندما قلت بأن مقالتك تعني أنصار الثورة فقط ,, كلا يا يا سيد أنيس فنقدكم الذاتي لانفسكم ربما يمنحكم رصيداً من التعاطف ممن ليسوا في صفكم.
-سوريا
حلبية حرة 2012-11-01 18:41:42
ذكر ولا أنثى
بعدين نحنا ماعم نطالبك بشي،حقك ترفض، كل واحد من حقو يعبر عن رأيو،لازم تعرف إنو في ناس بسيطة ماإلا علاقة بحدا،وبنفس الوقت بدا تعيش بسلام،يعني ماكل واحد انتقد النظام صار إلو أسياد ومابعرف شو،في ناس سيئة بس ماالكل،ولاشو رأيك بالعقوبة الجماعية مشان واحد سيء؟!
-سوريا
Dr.Y2012-11-01 18:39:28
السيد أبو المهاجر والسيد الكاتب 4
أما الشطر الثاني فهو يتعلق بعدم موافقتك للكاتب على النقد الذاتي الذي هو صلب مقالته وهنا لا أشاطرك الرأي على الاطلاق وأدعوك فقط أن تقرأ تعليقات المعارضين التي كُتبت منذ إندلاع الحوادث التي تعصف ببلدنا وعددها بالالاف وأن تقول لي ما هو عدد تلك التي تشير إلى نقد ذاتي فتجد أن عددها صفراً أو ما يقاربه. أرجو أن لا تقول لي أن النظام هيمن نصف قرن باستبدادية لا مكان بها لنقد لا ذاتي ولا غير ذاتي لان المفروض بمن يريد إسقاط هذا النظام أن يتمتع بالصفات المعاكسة وأن يبدأ بداية بيضاء ناصعة.
-سوريا
Dr.Y2012-11-01 18:37:18
السيد أبو المهاجر والسيد الكاتب 3
وليس أفضل من الاجابة على سؤال يجول في خاطر إنسان إلاّ تلك الاجابة التي تأتي ممن كان السبب في طرح هذا السؤال. كل فرضية وكل نظرية ( هكذا علّمني العلم) لا يمكن أن تصل إلى الهدف المثالي المرتجى منها , إلا إذا كانت نتاج تمحيص ونقد وتشذيب من قبل آخرين فهذا ما أوصل العالم إلى ما هو عليه من تقدم وتطور وإبداع.
-سوريا
Dr.Y2012-11-01 18:34:18
السيد أبو المهاجر والسيد الكاتب 2
فيما يتعلق بالسيد الكاتب أود أن أشطر رأيي بما يقوم به إلى شطرين , أولهما يتعلق بصعوده إلى برجه العاجي بعد كتابة مقالته وربما أظلمه إذا قلت بأن هدفه في ذلك هو إيواء نفسه من سهام النقد اللاذعة التي يمكن أن توجّه له من قبل المعلقين الناقدين ولكن بالمقابل كيف لنا أن نجد تفسيراً لهذا ,,, الكبرياء,,, بالنأي بالنفس عن الرد على نقد المعلقين ؟؟ . ومن يدعي بأن وظيفة الكاتب في هذا الباب هي الكتابة وليس الرد على تعليق المعلقين فهذا مردود عليه لان كل ما يقال من قبل إنسان مهما علا شأنه هو قابل للنقض
-سوريا
Dr.Y2012-11-01 18:29:55
السيد أبو المهاجر والسيد الكاتب 1
بالرغم من سجالات سابقة بيننا يا سيد أبو المهاجر إلا أن ذلك لا يمنعني من الرغبة في إبداء رأيي فيما قلته لانني لست من أصحاب الأحقاد والضغائن وبشكل خاص مع أبناء بلدي .أعجبني تعليقك الاخير من حيث الصياغة ومن حيث المثال الذي ذكرته عن المرأة الحامل من الناحية التعبيرية والانشائية ولكن دعني أقول لك الآتي ...
-سوريا
ابن الوطن الحزين .2012-11-01 18:04:30
سوف تندمون على افعالكم الرخيصة .
يا عيب .. ويا للمذلة ويا للعار .. على هذا النظام الذي يضحي بشعبه ويدمر وطنه من اجل شخص يتزعم البلاد ، سوف التاريخ والاجيال القادمة لا تسامحكم يا من قتلتم شعبكم ودمرتوا بلادكم ، لقد اصبحتم اعداء في عيون الشعب يا فاقدين الرحمة والانسانية .
-سوريا
سوري مستقل2012-11-01 14:39:08
إلى اتش جي 2
قبل ما ترد على الإخت المؤنثة (مع أني بختلف معها بوجهة النظر حول مسألة طرح تعليقها) بس بتمنى تحلل تعليقاتك بواقعية مبنية على كل ما حدث منذ بداية الثورة لليوم لأنو كلامك مطابق لهيدول يلي قلبوا من حالة عدم وجود الجيش الحر لحالة أن الجيش الحر كان موجود منذ بداية الثورة و عم بقودها منذ بداياتها من سلاحه من خوفهم من الحقيقة يلي بتشرع وجوده.. على فكرة بس ترد بتعليق بياخد مقدار بسيط من حقيقة يلي صار بالأرض الشهور الأولى للثورة وصولا لحمص فوقتها ما عاد بتلاقي تعليقات الأخت المؤنثة قدامك
-سوريا
سوري مستقب2012-11-01 14:18:06
إلى اتش جي
ديكتاتورية النهضة بتتحدد بالإنتخابات المقبلة إلا ذا قاصد أنو الديمقراطية بمفهومك هو عصر الإنقلابات.. على فكرة بخصوص الإنتخابات لإسبقك، أكيد قاصد انتخابات محايدة ما انتخابات ما بمراكز مسحوب منها السواتر و موجهة عليها الكاميرات و يسمح لكل مؤيد أن يصوت بأصوات معارضين (هالكلام شهدت عليه كاميرات تلفزيون النظام) و تحرم منها المناطق المعارضة بحجة التأكد من ولاء الشعب للقيادة و الممانعة لأنو هيدي هي الديمقراطية يلي عم بتطالب فيها!!
-سوريا
اتش جي2012-11-01 12:35:35
اعجبني هذا التعليق
الشيء بالشيء.. يذكر وما أشبه هنا بهناك....!تونس البوعزيزي ..؟؟ امامها امران ...اما القبول بدكتاتوريه حزب النهضه الاسلامي ...او الوقوع في ايدي التطرف التكفيري ...؟؟؟ سقطت مسرحية البوعزيزي ... وسقطت معه الاقنعه ...وخرج للواقع الوجه القبيح للانقلاب ..؟؟ كانت البدايه من تونس ... وهاهي البدايه الجديده ...؟؟ لا تحلموا بدولة مدنيه ..ديمقراطيه ..؟؟ لقد كان انقلاب ... والسلام عليكم ... ورحمة الله .. وبركاته ..؟؟؟!!
-سوريا
اتش جي2012-11-01 12:06:41
حمصي ثوري لم تجب على سؤالي
من يدعم هذه الفورة بكل شيء و لا داعي للهروب .فالهروب علامة الافلاس و المفلسين؟!لعلمك نحن ما زلنا في المرحلة الاولى.و عندك مرحلة ثانية اعنف و ثالثة.فالمرحلة الاخير وهي الثالثة بحال سقط النظام و افلس و لكن هذا لا يعني بان الفورة نجحت و حققت اهدفها لاجل الشعب السوري بل بالعكس حققت اهدافها لاجل ال سعود و لخدمة الصهاينة.الم تسمع ماذا قالو الصهاينة يا ثورجي!؟بحال سقط النظام سوف ندخل الى سوريا حتى لا تقع الأسلحة الكيميائية بالايدي الخطأ يعني بايدي حزب الله! ففورتكم هي تمهيد لدخول الصهاينة الى سوريا
-سوريا
سعاهق2012-11-01 10:41:46
الى ابو مهاجر
يعني قريت مثالك عن المراه الحامل... وبلكي اجاها ولد معاق....بتعد بتنبلي فيه كل عمرها.... صح انو الاجهاض مو كثير محبوب او مرغوب.. بس ليش لنجني على جنين عرفانين انو مشوه انو يجي على هيك حياه.. مع كل اسف الثوار و تشويه التكفيريين للثورة كفيل باجهاضها و الانتظار لحصول حمل جديد بجنين صحيح هو الافضل.. بتمنى ما ينفهم كلامي اني مع النظام ضد الثورة او مع الثورة ضد النظام فانا كرهت الطرفيين مما فعلوا.. كسر الله ايدي من اساء لسوريا و يعمل لحرقها...
-سوريا
صحفي سوري مستقل2012-11-01 10:20:53
سؤال وجواب
يسأل الكاتب :ثورة للثوار أم لكل السوريين.. ؟!!لا ليست كذلك هي لفئة طائفية ومذهبية تتبع منطق التهيج الطائفي والدم لكسب تعاطف كل السوريين..!!! والله هذه الثورة للاتراك والقطريين والسعوديين والشيشان والافغان والليبيين والتونسيين..الخ!!!الى متى سيصحى الكاتب من أحلامه الطفولية ويصحي معه بعض الجهلة
-سوريا
مفكر عربي2012-11-01 09:40:39
يا أبو المهاجر
أخشى ان تتمخض الأم فتلد فأراً
-سوريا
صاحب الرد المناسب2012-11-01 09:36:54
إلى " أبو المهاجر "
أرى أن الجنين " الفورة " الذي أتى من فعل حرام " تكفيريين " و من شهوة آنية " الحرية " و بمباركة ملهى أحمر " الغرب " و تغذى الجنين من الحرام " السلاح الإسراخليجي" و سبب أمراضاً جمـّة للأم "الاغتيالات و التفجيرات " أعتقد سيتم إجهاض هذا الإبن الحرام" الفورة " على يد الطبيب " الجيش السوري " و لن يسمح له بأن يولد منغولياً"تفتيت سوريا "، وستتماثل الأم " سوريا " للشفاء لأن مناعتها لا بأس بها " الوعي الجماهيري" شكراً سيريانيوز للنشر ، شكراً "أبو المهاجر "لتقبل التعليق .
-سوريا
صاحب الرد المناسب 2012-11-01 09:23:48
إلى " أبو المهاجر "
أرى أن الجنين " الفورة " الذي أتى من فعل حرام " تكفيريين " و من شهوة آنية " الحرية " و بمباركة ملهى أحمر " الغرب " و تغذى الجنين من الحرام " السلاح الإسراخليجي" و سبب أمراضاً جمـّة للأم "الاغتيالات و التفجيرات " أعتقد سيتم إجهاض هذا الإبن الحرام" الفورة " على يد الطبيب " الجيش السوري " و لن يسمح له بأن يولد منغولياً"تفتيت سوريا "، وستتماثل الأم " سوريا " للشفاء لأن مناعتها لا بأس بها " الوعي الجماهيري" شكراً سيريانيوز للنشر ، شكراً "أبو المهاجر "لتقبل التعليق .
-سوريا
جهينة2012-11-01 08:45:30
الشيء بالشيء.. يذكر
وما أشبه هنا بهناك....!تونس البوعزيزي ..؟؟ امامها امران ...اما القبول بدكتاتوريه حزب النهضه الاسلامي ...او الوقوع في ايدي التطرف التكفيري ...؟؟؟ سقطت مسرحية البوعزيزي ... وسقطت معه الاقنعه ...وخرج للواقع الوجه القبيح للانقلاب ..؟؟ كانت البدايه من تونس ... وهاهي البدايه الجديده ...؟؟ لا تحلموا بدولة مدنيه ..ديمقراطيه ..؟؟ لقد كان انقلاب ... والسلام عليكم ... ورحمة الله .. وبركاته ..؟؟؟!!
-سوريا
حكيم2012-11-01 08:24:08
حكمة من وحي المقال
العاقل اذا أخطأ......يتأسف,و الأحمق اذا أخطأ........يتفلسف!!!!!!!!
-سوريا
اتش جي2012-11-01 06:50:27
ذكر ولا أنثى
بعدين نحنا ماعم نطالبك بشي،حقك ترفض، كل واحد من حقو يعبر عن رأيو،لازم تعرف إنو في ناس بسيطة ماإلا علاقة بحدا،وبنفس الوقت بدا تعيش بسلام،يعني ماكل واحد انتقد النظام صار إلو أسياد ومابعرف شو،في ناس سيئة بس ماالكل،ولاشو رأيك بالعقوبة الجماعية مشان واحد سيء؟!
-سوريا
اتش جي2012-11-01 06:19:54
ذكر ولا أنثى
يعني ماممكن أختك أو بنتك تستخدم إيميلك وتكتب تعليقات بإسما،بس ليش مهتم إذا كنت ذكر ولاأنثى،ليكون خطك حلو؟ياعيني نحنا لا عنا أسياد ولابطيخ،بدنا نعيش بسلام،غلط شي؟!!!
-سوريا
متابع2012-11-01 01:18:15
هدية الى الفورجية
سقوط ضحايا وجرحى في انفجار عبوة ناسفة في منطقة السيدة زينب بريف دمشق
-سوريا
أبو المهاجر2012-11-01 00:49:24
" أم الصبي " 7
والذي يدّعي المعرفة لاستشارته , فما كان منه إلا أن صدمها بكثرة المشاكل الموجودة عند جنينها وهو الذي لم يتخلّق بعد , من تشوهات وعيوب بسبب قربها من سن اليأس , مضيفا أن هناك خطورة على حياتها وعلى حياة جنينهاأيضاً حتى كادت المرأة تجهض فعليا , فما كان من تلك المرأة وهي التوّاقة والمتعطّشة للولد والخائفة عليه ( أم الصبي ) إلا أن أصرت على حمله حتى النهاية وعلى علّّاته كما يُقال , ولم تُلقِ بالاً لكلام ذاك الطبيب كي لا تفتقد الولدْ وربما للأبدْ .
-سوريا
أبو المهاجر2012-11-01 00:36:53
التنظير على الثورة 6
وأخيرا أنهي حديثي بالعودة إلى لب المشكلة وموطن العلة والتي أثرتها في تعليقاتي السابقة جميعا , وهي مسألة " التنظير على الثورة " حيث أن تلك المشكلة يمكن تلخيصها وتقريبها للفهم على الشكل التالي : هناك امرأة متزوجة ( الشعب السوري ) ولم تُرزق بأولاد منذ سنين طويلة خلت , ولم يسبق لرحمها أن حمل جنينا قط , وقد شاءت الأقدار أن حملت فجأة جنينا ( الثورة ) وهو الآن في الشهور الأولى من عمره , و كان حمل هذا الجنين مرهقا وشاقابالنسبة لأمه لأنها لم تعتد على ذلك من قبل , فذهبت قاصدة أحد الأطباء ( المنظّرين )
-سوريا
اتش جي2012-11-01 00:24:33
الى الذي يكتب باسم مؤنث
كم مرة بدنا نقول هاد حقك الطبيعي ان ترفض النظام و اي مسؤل كان في هذا النظام و من حق الاخرين ان يرفضو اسيادكم وفورتكم؟ فعلا امركن عجيب و غريب و ما بعرف كيف بدكن تعيشو بجو حر ديمقرطي و تقبل الاخر و هذا صعب جدا على ناس مثلكم من اتباع الواهبين الرجعين و شيوخهم.و شكرا
-سوريا
أبو المهاجر2012-11-01 00:23:34
لا صوت يعلو فوق صوت المعركة 5
أما عن قولك بأن كلام السيد الكاتب مسموع بالنسبة لطرفي النزاع , فأناأخالفك الرأي و أعيدك إلى الفقرة الثالثة من تعليقي السابق ولا حظ كيف نشرت لي سيريانيوز الفقرة مكررة مشكورة على ذلك لأنني قصدت صراحة إضافة عبارة (بالنسبة للأطراف الفاعلة على الأرض ) وهنا عنيت عناصر جيش وأمن النظام وعناصر الجيش الحر , فبالله عليك ولتكن صادقا مع نفسك , هل تلك العناصرفي مثل هذه الظروف التي تمر بها مهتمة بقراءة مقالة مثل هذه في موقع سيريانيوز كي تدخل في محاكمة وجدانية وعقلانية ومن ثم محاسبة ذاتية ؟؟!!
-سوريا
أبو المهاجر2012-11-01 00:09:19
بدعة الحصار الأمني 4
مترابط دون تقاعس أو تخاذل وهنا تكمن الحقيقة وبيت الداء , ففي الشهور الأولى من الثورة يا عزيزي الحمصي كانت حصيلة الشهداء وعلى سبيل المثال في حمص وحدها تساوي جميع أعداد الشهداء في المدن والبلدات السورية الأخرى , فهل كان ذلك بسبب نقصان الحصار الأمني عليها كما تفضّلت ؟؟!! أم بسبب مشاركتها القوية والفاعلة في الثورة بعكس مدينتي دمشق وحلب ؟؟!! لذلك أرجوك يا عزيزي لا تضع مبررات وحجج لأخطاء كانت قاتلة ومؤلمة للثوار ويعرفها الحماصنة جيدا قبل غيرهم فكيف لا تعرفها وأنت الحمصي العتيق !!!
-سوريا
أبو المهاجر2012-11-01 00:07:36
الثورة للثوار أولا 3
ومن قال لك أن المثقفين العرب لم ينضموا لثوراتهم منذ بدايتها وأتوا لاحقا , وأنا هنا أدعوك لقراءة قصة الشاب ( وائل غنيم ) ومدى تأثيره في انطلاقة الثورة المصرية . أما بالنسبة لجوابك عن السؤال" هل الثورة الآن هي للثوار أم لكل السوريين " فأدعوك للإجابة بشكل واضح لا لبث فيه : لا أن تعترف معي بأن الثورة هي للثوار أولا وللسوريين ثانيا وليست لكل السوريين ثالثا ثم تعنون تعليقاتك بأن ( الثورة للسوريين ) وتربطها حين الشرح بإذا الظرفية المستقبلية المتامّل فيهانهوض جميع المدن والبلدات بشكل مترابط
-سوريا
أبو المهاجر2012-10-31 23:45:06
إثبات للوجود وإسقاط للعتب 2
أما عن مفولة ( أن تأتي متأخرا خير من أن لا تأتي ) فاسمح لي أن أقول لك أنها غير صحيحة وفي غير محلها , خاصة أننا نتكلم عن أرواح وأضرار وأحداث مفصلية , حيث الزمن يلعب دورا حاسما فيها , فما معنى أن تأتي لمحطة القطار متأخرا عن موعد رحلتك وقد انطلق القطار بمن حضر من الركْب ومنذ زمن ليس بالقليل ؟؟!! إلا اللهم إن أردت بحضورك هذا إثبات الوجود وإسقاط العتب !!! ثم يا أخي ما علاقة أصحاب الياقات البيضاء و" الفانيلات الحمراء " بالطبقة المثقفة؟؟!! ومتى كان لباس المرء معيارا لثقافته
-سوريا
حمصي ثوري 2012-10-31 23:51:54
تأثيرات الثورة. - 2
4- انحسار مؤيدي النظام و فقدانه القاعدة الشعبية المؤيدة له بسبب إحساسها و قناعتها بان لا امل للنظام بالبقاء في السلطة و اصبحوا يجاهرون بالتخلي عنه علنا 5- حالة الانشقاقات المتزايدة في الجيش و انخفاض نسبة الملتحقين بالخدمة الإلزامية الى ما دون 20 ٪ والى 3٪ في بعض المناطق ، 6- الانهيار الاقتصادي و حالة مؤسسات الدولة المشلولة كليا بمناطق و جزئيا بمناطق اخرى ، 7- حالة الفوضى العارمة بالأمن و ازدياد الجريمة و السرقات و الاختطاف و الاغتيالات التي اصبحت سمة اللادولة قلبا و قالبا .
-سوريا
حمصي ثوري 2012-10-31 23:50:59
تأثيرات الثورة -1
ملاحظة الاخ بمحلها ، المعلقين المؤيدين للنظام قلت تعليقاتهم فعلا للأسباب التالية : 1- افلاسهم الفكري بحيث فقدوا الحجة و قوة الإقناع و إصرارهم على تكرار نفس اسطواناتهم المتشابهة شكلا و مضمونا ، 2- تراجع و انهيار قوة النظام العسكرية وفقدانه السيطرة على اجزاء واسعة من الارض السورية امام تعاظم قوى الثورة بحيث اصبح التهديد للنظام يتمركز بمدينتي دمشق و حلب بشكل رئيسي ، 3- انهيار معنويات جنود النظام و شبيحته خاصة البرية و تركيزه حاليا على القصف بالطائرات حتى على احياء بالعاصمة كما حصل اليوم بجوبر .
-سوريا
أبو المهاجر2012-10-31 23:33:44
حمصي عتيق : حوار مع من ؟؟!! 1
أخي الكريم يقول المثل ( إن اللبيب من الاشارة يفهم ) فما بالك تدّعي بأن موقفي غير واضح من الحوار والذي قصدت به وبشكل جلي مع السيد الكاتب , حيث كان يدعونا إلى النقد ومكاشفة الأخطاء كي لا نقع في مشكلة تأليه الأفراد ثم يقع هو في نفس الفعل الذي ينهانا عنه وذلك بعدم إجابته على الأسئلة التي طرحتها أنا وغيري عليه لا بتعليق ولا باستدراك في إحدى المقالات اللاحقة , وكأنه يعطي لنفسه نوعا من الحصانة والرفعة " التأليه " والتي انتقدها هو ذاته في غيره .
-سوريا
آخر خبر2012-10-31 22:57:02
للمعارضين فقط
كلينتون تدعو المعارضة السورية للتوسع الى ما هو ابعد من "المجلس الوطني السوري" تكبيرررررررررررررررررررررر
-سوريا
منحبكجي2012-10-31 22:40:20
إلى السائل عنّا
في مقال سابق للمقال الحالي كتب ثائر يُدعى /صريح/ ,أكيد تعرفوه جيداً, معدداً إنجازات (الثورة وفق ثقافته)(الفورة الشيطانية وفق ثقافتنا ) ومنها 1ـ أن أزلام النظام ومسؤوليه فرضوا حراسة مشددة على مكان إقاكتهم ومكان عملهم 2ـ لجوء المعلقين الذين يكتبون بأسماء صريحة إلى الكتابة تحت أسماء مستعارة ...( بدون تعليق) وللسائل عنّا نقول : أن المقال بمجمله وتعليقات المعقلين بأسماء صريحة أو مستعارة هي من المستوى المتدني التي لا يمكن معها الرد أو التعليق أو النقاش , تماماً كمنجزات ثوار صريح !! 
-سوريا
العقيد ابو شهاب 2012-10-31 22:03:32
روسيا استاذ المجازر
مجازر العصر الحديث كانت كلها بإشراف و رعاية روسيا الحنونة و الداعمة للنظام ، اشهرها : 1 - مجزرة سربرينيتسا ارتكبها صرب البوسنة ضد المسلمين عام 1995 و راح ضحيتها حولي 8000 قتيل بيوم واحد و كانت بدعم و رعاية روسيا ، 2 - مجزرة غروزني عام 2001 تمت بيد الروس انفسهم و راح ضحيتها حوالي 1100 على يد العقيد الروسي غرومويف 3 - مجازر سوريا 2012و عددها 38 مجزرة وبلغ مجموع الضحايا حوالي 950 شهيد منهم 240 طفل برعاية وحماية روسية أيضاً ، هؤلاء هم حماة النظام السوري عسكريا بعد ايران و حزب الله
-سوريا
لادئانية حرة2012-10-31 21:49:31
إرهابيون
لأننا من دموع أم الشهيد خجلنا..لأننا رفضنا ذلنا وقهرنا..لأن الحرية هي مطلبنا..لأننا في وجه الظالم صرخنا.. لأننا لم نصفق لقاتلنا...لأننا كسرنا قيود الخوف ..ومن سجنا تحررنا..هذه هي تهمتنا..التي من أجلها دمروننا
-سوريا
سوري يتسائل 2012-10-31 21:27:08
ما هذه المكرمة يا سيادة الرئيس ؟
اصدر الرئيس مرسوما بمنح طلاب التأهيل و الماجستير الراسبين دورة امتحانية اضافية ، ما هذه المكرمة يا سيادة الرئيس ؟ و ما هذا الكرم الحاتمي ؟ مرسوم خاص للطلبة الراسبين ؟ اذا كنت كريما الى هذا الحد ، الا يحق لأطفال النازحين و المعتقلين و الجرحى و الشهداء مكرمة ؟ اي مكرمة و لو ربطة خبز لأطفال معرة النعمان و حمص و دوما و زملكا و البو كمال ؟ اذا كنت تفكر و تصدر المراسيم فقط الان لأجل طلاب راسبين لمساعدتهم ، الا تفكر بملايين الأسر التي دمرت بيوتهم و يتمت أطفالهم و ثكلت امهاتهم و تشردوا باصقاع الدنيا ؟
-سوريا
الاسد او حرق العالم .!!!2012-10-31 19:52:27
صفحة موالية للنظام" ادعت أن الإعصار "ساندي" عمل إي
وصفت صحيفة واشنطن بوست الأميركية ما ورد على إحدى صفحات موقع فيسبوك الموالية لنظام الرئيس السوري بشار الأسد بشأن وقوف سوريا وإيران وراء الإعصار "ساندي" الذي ضرب الولايات المتحدة بأنه "أكثر ردود الفعل تسلية". وكانت صفحة أخبار القوات المسلحة السورية على موقع فيسبوك قد نشرت يوم الاثنين خبرا مفاده أن "هنالك مصادر تؤكد أن الإعصار ساندي الذي يضرب أميركا حدث بتحريض من أجهزة متطورة جداً يملكها نظام إيران المقاوم البطل وبالتنسيق مع نظامنا الممانع".
-سوريا
ابن الوادي .2012-10-31 19:30:56
سؤال الى الجميع .
لماذا فقط يتم التفجيرات في الاماكن المعارضة للنظام وخاصة الاماكن التي تنطلق منها المظاهرات .؟!! جرمانا وباب توما تعتبر من المناطق المعارضة الصامته . والانفجارات التي حصلت في الايام السابقة في تلك المنطقتين لخلق الفتنه والطائفية بين ابناء الوطن حسب تخطيط النظام وايصال البلاد للحرب الاهلية .!!!!
-سوريا
يا(مليت أنا مليت)2012-10-31 19:05:21
لاتعذب حالك
اتش جي الي عم تطلب منو يتخيل حالو أبو الولد هادا ساكن بالنرويج،وعم يحكي عالمرتاح،والمثل بقول الي إيدو بالمي مامتل الي إيدو بالنار،غريب أمر المنحبكجية يعني ماعندون مانع يموتو بقصف النظام!!! عالقليل يستنكرو مايدافعو ويبررو!!!!!
-سوريا
برميل تي ان تي .2012-10-31 18:52:49
فؤاد حميرة يكتب للعلويين الفقراء
كتب السيناريست المعارض فؤاد حميرة على صفحة (العلويون الأحرار في ثورة الشعب السوري) رسالة مفتوحة إلى الفقراء من العلويين الذين ضللهم النظام وهم الذين بنوا على حد ريه بيوتهم بالعرق وآلام نسائهم، ويتساءل حميرة موجهاً كلامه إلى فقراء الطائفة : لو أن الجيش الحر يريد قتلكم وذبحكم ، ما الذي منعه من قصف عش الورور بمدافع الهاون وقد كان في برزة؟ ما الذي منعه من قصف الستة وتمانين وقد كان في بساتين المزة ؟ وما منعه من ذلك في قدسيا ؟؟؟
-سوريا
برميل تي ان تي .2012-10-31 18:42:30
اشتقنالكم يا محبكجية النظام .
ياجماعة شايف المحبجيكة خافه تعليقاتهم على المعارضين ، صدقوني مشتاق لتعليقاتهم ، وخاصة عندما بقولوا عرعور وحمد وعملاء امريكا واسرائيل للمعارضة ، شو القصة يا شباب المحبكجية سمعونا شو من الاسطوانة الاعلامية المشروخة ، عليكم الاستعانة بابواق الاعلام السوري امثال : ناصر قنديل . شريف شحادة . خالد عبود يا بنتي . واليوم زاد بوق جديد من اخوتنا الفلسطنيين مدرس من جامعات لندن اسمه اكرم مخول كان له لقاء في برنامج الاتجاه المعاكس .!! يا لله يا محبكجية نحن في الانتظار تغريدكم الحنون .
-سوريا
مبروك لهذا النظام .2012-10-31 18:02:38
شبيحة للابد لعيونك يا اسد . !!
اذا اردنا نعرف هذه الكلمة الى السادة المحترمين من الموالين لهذا النظام نكون قد حصلنا على المعاني التالية : الشبيح / هو الشخص الفاقد للاخلاق والكرامة ، هو الشخص المجرم الذي يقتل من اجل الحصول على المال والمناصب في المجتمع الضعيف ، هو من يخالف القوانين والانظمة للبلاد ، هو من يضحي باغلى ماعنده من اجل يتمتع بالحياة الخاصة به اى كل شيء غير محرم لا دينيا ولا اخلاقنا في حياته ، اذاً نقول نحن المواطنين الشرفاء مبروك لهذا النظام بشعبيتك التي تفتخر بها ، لا فرق بينكم وبين الارهاب انكم من طينة واحدة .
-سوريا
دوماني مهجر منذ أسبوعين 2012-10-31 16:39:17
اسمعوا ما يحصل في دوما ؟
بيان الهلال الأحمر بدوما : سقط 117 شهيد ضحايا القصف الصاروخي و القنابل العنقودية من طائرات الميغ ، استهدف مدينة دوما خلال فترة الهدنة ايام العيد ، منهم 16 طفل و 22 امرأة و 25 مسنا و 8 مقعدين و جرح اكثر من 175 جريحا و تم تدمير حوالي 700 منزل في المباني و الأبراج الطابقية و نزح عن المدينة اكثر من 80 ٪ من سكانها و تم استهداف اكثر المشافي و إغلاق الباقي و منهم الهلال الأحمر و ما تبقى فيها من السكان باتوا مهددون للإبادة الجماعية ، هنيئا لازلام النظام بنظامهم الذي يدافعون عنه و الحبل على الجرار
-سوريا
اتش جي2012-10-31 16:21:53
طائرات النظام و عبواتهم الناسفة
طائرات النظام تحول الناس الى اشلاء اما عبواتهم الناسفة ما بتحول الناس لاشلاء ابدا بل بالعكس صحية !
-سوريا
حلبية حرة 2012-10-31 12:50:29
للاتش جي
نظامك خيو احسن منو مافي بس نحن ما بدنا ياه، نظامك ناعم وحباب ومابقتل حدا ونحن عبنتبلى عليه بس مابدنا ياه، نظامك انيس وملائكي وعيونوا زرقة بس نحن ما بنحب يلي عيونهم زرقة بذكرونا بالامريكان، نظامك ما بقصف المدن وما بقتل الاطفال وما بغتصب النساء باسم المقاومة والممانعة بس نحن مابدنا ياه نظامك مقاوم وممانع و بمتلك حق الرد في المكان المناسب والزمان المناسب للطيران الاسرائيلي لأنو كتير بحب السلام بس نحن مابدنا ياه نظامك هو يلي بخلينا نتنفس وناكل ونشرب بس نحن شعب مابنحب الدلال ياريت تاخدوا وتحلوا بقى
-سوريا
مليت انا مليت 2012-10-31 12:03:47
لك ارحل بقى اوفففففففف
اتش جي لنفرض جدلا انك والد طفل سقط عليه برميل التي ان تي التي تسقط من طائرات النظام الذي تدافع عنه وبلمحة بصر هذا الملاك تحول الى اشلاء وترى بالمقابل من يهلل ويدبك ويتهم هذا الملاك بانه فطس ويحملون الطفل المسؤولية لانه تواجد في مكان المعارك فاريد ان اعرف ما موقفك بجدية ومنطق
-سوريا
اتش جي2012-10-31 09:18:35
الى عمران .بذكرو
(ابو جورج او ابو طونيم اعد اتذكر)يللي عايش بحي للعصابات الارهابية المرتزقة و مع الجيش الحر بدرعا او بادلب و يذكر بانه يعيش بسلام و امان وما في حدا تعرض له من الجيش الحر بكونه لم يشارك بمظاهرات ضد النظام!!!.سلمين كتير و ديمقراطين و يشهد لهم هذا الموقع الكريم!.يقولون النظام يقتل ويعتقل و بنفس الوقت هم يقتلون و يعتقلون كل شخص معارض لهم.فاذن لا داعي ان ندين النظام على افعاله طالما هم سبقو افعال النظام بالف درجة.اكثر من 50 % من مؤيدي النظام على الفيسبوك شالو صورهم و اسمائهم الحقيقة.حرصا على حياتهم!!!
-سوريا
محامي المستضعفين2012-10-31 08:15:50
لماذا ينعتون الثورة السورية بالحرب الأهلية ؟
الحرب الأهلية معناها يفسرها : أي حرب بين الأهالي أوبين فئات من الشعب مع بعضها , ولكن ما يحدث في سوريا هو أن النظام وجيشه المدعو حماة الديار يقتل شعبه ويقصف الديار بالطائرات والصواريخ والمدفعية والدبابات لأنه عجز عن مواجهته رجل لرجل وفضل قصفه من بعيد وهو يعلم أن الثوار عندهم فقط السلاح الفردي للدفاع عن النفس وعن الأبرياء من المواطنين ولكنهم يتميزون بالروح العالية والإيمان بمبادئ الحرية والعدالة والكرامة ولا يتغاضون عن أي تنازل للعدو عن أراضي أو اعتداء مباشر أو غير مباشر
-سوريا
اتش جي2012-10-31 07:47:22
الى حمصي عتيق
من يدعم هذه الثورة ماديا و معنويا و روحيا؟! اجب على سؤالي ان كنت انسان حر شريف.اذا كانو افضل من النظام فنحن نؤيد هذه الثورة و لكن اذا كانو اقبح من النظام فنحن ضد هذه الثورة.وصلت الفكرة؟هلق عم تشبه ثورة فرنسا للقورة السورية يللي هم قوادها من اكبر الجلادين في العالم؟ّ نعم قواد الثورة السورية هم من اكبر الجلادين و الطغاة.فرجاءا لا يحق لك و لامثالك ان تتكلمو عن الحرية و العدالة.مو اقبح من النظام الا من يدعم مشروعكم الوهابي المتطرف.بتشعرو بالعار و الذل اذا قلتو الحقيقة و من هم اسيادكم؟
-سوريا
محامي المستضعفين2012-10-31 07:47:16
إلى أمة إقرأ : باسم ربك الذي خلق
يعلم الجميع أن بروتوكولات صهيون هي قديمة جدا وقبل قيام دولة إسرائيل , وطالب وفد من الصهاينة السلطان عبد الحميد أن يبيعهم أراضي في فلسطين فردهم قائلا فلسطين هي ارض المسلمين وليست أرضي لأبيعها, وبعدها قام الاجتياح الصليبي الصهيوني في الحرب العالمية الأولى وشاركه البعض باسم القومية العربية وقسموا بلاد الشام وسلموا فلسطين لليهود والباقي استعمره البريطانيين والفرنسيين والانقلابات المتتابعة التي حصلت في سوريا لعبت بها أيادي أجنبية حتى كان آخرها النظام الحالي
-سوريا
سوري مستقل2012-10-31 05:03:04
إلى عمران
المسنين بالطرف شكلوا لواء بالجيش الحر من ورى استهدافهم و محاصرتهم من قبل النظام حتى النسوان المسنيين لحقوهم من ورا تصرفاتكم و إنت جاية عم تحكي؟؟ على فكرة كتار من قيادات المعارضة مسنين و أكبرهم رياض الترك شيخ المعارضين و الشيوعيين جميعهم يلي لساته عم بعاني من بطش النظام رغم كبر عمره و استقلاله عن السياسة من زمانات
-سوريا
سوري مستقل2012-10-31 04:21:06
لتوضيح نقاط مهمة
بالماضي وقت بلشت الثورة سلمية كانوا المعارضين عم يتهموا بنفس التهم و يتعاملوا بنفس المعاملة من المؤيدين بس على أساس أنو كلمة حرية بدل قائدنا عندهم هي إرهاب أكبر من ارهاب السلاح بينما الوسطيين فصاروا إما منحبكجية من الإستسلام للنظام أو لحقوا سلوم حداد يلي أكلها لعدم منحبجيته و كنتيجة فكل مواطن عم يتعامل مع الثورة فقط بحسب نظرته للنظام و الثورة ما أثرت بشي.. بخصوص الجيش الحر فهم منشقين أي خريجي مدرسة النظام يعني سلوكياتهم متوقعة بس بالأخير ما هنة يلي رح يحكموا بعد سقوطه و هون الفرق!!
-سوريا
حمصي ثوري 2012-10-31 02:28:45
ايران و دعوتها لاستضافة مؤتمر
تصوروا ان ايران تدعو لاستضافة مؤتمر يمثل أطراف الأزمة في سوريا ؟ اي بهذه الصفاقة و الوقاحة ؟ و هي تعلم مسبفا ان النظام هو الوحيد الذي يوافق على هكذا مؤتمر ترعاه ايران ؟ هذا ممكن بحالة واحدة فقط ، خلال ساعة واحدة يستطيع النظام ان يجهز قائمة بأسماء المعارضة ( كرتونية طبعا ) برئاسة قدري جميل و يعقدوا هكذا مؤتمر بإيران ، كمؤتمرات المعارضة السابقة في دمشق و التي نسي أصحابها انهم عقدوها ، حين نسوا و تركوا المقررات على طاولة المؤتمر و خرجوا بعدها ايد من ورا و ايد من قدام
-سوريا
عضو بمنظمة حقوق الانسان بسوريا 2012-10-31 01:18:18
الى فلسطيني من لبنان
احب ان أضيف لما ذكرته . تقريرا عن منظمة العفو الدولية التي صرحت : ان اسرائيل رغم اعتقالها الان لحوالي 7000 سجين لدى سجونها ، فان سجينا فلسطينيا واحدا لم يتعرض للضرب المبرح الشديد ، و انه لم يقتل داخل سجونها اي معتقل نتيجة التعذيب ، بينما خرج من السجون السورية منذ بدء الثورة اكثر من 500 معتقل مقتول تحت التعذيب .
-سوريا
حمصي ثوري 2012-10-31 00:27:56
الى احمد
يعني والله منيح اذا صاروا العصابات يقدروا يبيعوا القمح في الجزيرة و حلب الى مافيات اردوغان و صاروا كمان يبيعوا النفط السوري بالسوق السوداء ؟ أنا بحب قولك شلون عما يبيعوا القمح ، عم يعبوه بجيبهم و جيب الاطفال و ركيض على اردوغان ليبيعوه و كمان بربع السعر ، اما النفط عما يعبوه بالكياس بالكيل و ركض على مرفأ طرطوس لأنو سفن اردوغان الناقلة للنفط بالانتظار هناك بفارغ الصبر بس عم يشربو منو شوي لأنو ما عندون ماء .
-سوريا
عمران2012-10-30 23:02:31
ابو عدنان المسن ...وقناص اسطنبول
الا يستحق ذكر هذا المسن الذي كان يعيش وحيدا مع ابنه المعاق في احياء حمص لانه لايوجد له مكان اخر ليذهب اليه وكيف انه لم يسلم من قنص عصابات اسطنبول...بربكم اليست هذه القصة اعم واكثر تكرارا من ذلك الاستثناء الذي يعيش في درعا واورد الموقع عنه مقالا ولم تذكر ابو عدنان ولو بخبر صغير في زاوية؟؟ اليس ابو عدنان واحد من الكثير من العجزة و الاطفال والنساء الذين قتلوا بدم بارد لانهم فقط مؤيدون للنظام او حتى حياديون؟؟؟
-سوريا
احمد2012-10-30 22:57:14
الى محامي العثمانيين الجدد
لا حبيبي سبب شراء القمح هو سرقته من قبل عصاباتكم لقمحنا في الجزيرة وحلب وبيعه لمافيات اردوغان بنصف ثمنه.... اما عن النفط فعصاباتكم في الدير وحمص هي من تثقب الانابيب وتبيع النفط في السوق السوداء وليسوا الاكراد وهناك صور وفيديوهات كثيرة تظهر افعالكم ...
-سوريا
د.زيد2012-10-30 22:47:01
الى عالم الفلك..... "حمصي ثوري"
والله ما ظبطت نبوأتك يا عالم الفلك الحمصي...الثوري هاد اتنبأ "قبل ان اعلق على الكاتب المحترم انيس" انو رح انتقدوا وما رح يعجبني حكيو وحذره مني؟؟؟؟ بس كعادة اسيادهم النفطيون لم يتركوا شخصا يسلم من السنتهم وباتوا يخترعون الاكاذيب والقصص الخرافية عن احداث وعن اشخاص لم يسمع بها حتى "يلي بيخاوو الجن"...الله يساعد هالثورة عليكون...والله بس تتركها عصابات اسطنبول والنفط لتصير سوريا افضل بلد بالعالم ولتنجح كل الحراك السلمي فيها....بس حلو عن سمانا انتم ونفطكم الاسود كقلوبكم...
-سوريا
حمصي عتيق 2012-10-30 22:50:25
الى ابو المهاجر - الثورة للسوريين كلهم - 6
إذن الكلام عن عمومية الثورة يجب ان يدرس و يأخذ بالاعتبار الظروف الواقعية و الخصوصية المختلفة لكل منطقة ، كاصابع اليد الخمسة التي لا تشابه بعضها ، و الكلام عن ان النقد و الحوار و النقاش بين كل أطياف الثورة لم يأت بالزمان والمكان المناسبين هو كلام منقوص وفيه تجني على الثورة ، واذا لم يكن النقد مفيدا الان ، فمتى إذن ؟ فنحن بحاجة اليه الان و غداً و بعد غد ، اكثر من اي وقت ، لتستكمل الثورة نجاحها و تحقيق أهدافها لنيل الحرية و الكرامة و العدالة كحق اي شعب يعيش على هذاالكوكب .
-سوريا
حمصي عتيق 2012-10-30 22:49:24
الى ابو المهاجر - الثورة للسوريين كلهم - 5
كل هذا و رغم الحصار الأمني الخانق عليهما لم يمنعهما من الالتحاق المبكر بالحراك السلمي وان كان محدودا قياسا لحمص و درعا و حماة و أدلب و دير الزور و ريف دمشق و غيرها ، فخصوصية حلب و دمشق لا يمكن إغفالها و لا يمكن إلقاء اللوم على الثورة والقول انها قصرت تجاههما ، فالثورة السورية ليست فئوية مناطقية محصورة بإرادة منطقة او محافظة دون الاخرى ، و الدليل خصوصية محافظة طرطوس كأكبر مثال على ذلك ، و نحن نعرف تماماً ما هي هذه الخصوصية ، و للتذكير فقط بان 75 ٪ من مدن فرنسا لم تشارك مطلقا بالثورة الفرن
-سوريا
حمصي عتيق 2012-10-30 22:48:16
الى ابو المهاجر - الثورة للسوريين كلهم - 4
كلمة حق نقولها تجاه المخطئ و المسيء مهما كان موقعه في داخل الثورة او خارجها ، اما بالنسبة للتوزيع و الاصطفاف الذي عانت منه الثورة السورية منذ انطلاقها فقد كان حراكا شعبيا شاملا و ان تفاوتت حدته بين منطقة و اخرى ، حيث نستطيع القول ان التجاوب الشعبي الهائل بالمظاهرات السلمية كان عارما بحدود 75 ٪ على كامل الارض السورية ، حتى مدينتي حلب و دمشق اللتان تأخرنا بالحراك بسبب خصوصية معينة لكل منهما ، ركز عليهما النظام برقابة أمنية صارمة بحيث أضحت المظاهرة السلمية هي عملية انتحارية خطرة بكل معنى الكل
-سوريا
حمصي عتيق 2012-10-30 22:47:21
الى ابو المهاجر - الثورة للسوريين كلهم - 3
فانا و انت وغيرنا ، حتى وان كنا عشرة فقط فقد سمعناها، وصيحة الحق تسمع و لو بعد حين ، اما ما يخص سؤال الكاتب هل الثورة لكل السوريين ؟ فانا موافق معك انها للثوار اولا و للسوريين ثانيا و ليست لكل السوريين ثالثا ، و أؤكد معك انها ليست لكل السوريين اذا ما قبعنا في غرفنا جالسين تحتسي فنجان القهوة ، و نضرب على أزرار الكيبورد فقط ، لكنني بالمقابل أؤكد لك انها ستكون لكل السوريين اذا ما انخرطنا جميعا بها و تفاعلنا معها و قدم كل منا حسب قدرته و إمكانياته ولو بأضعاف الايمان كلمة حق بوجه سلطان جائر .
-سوريا
حمصي عتيق 2012-10-30 22:46:21
الى ابو المهاجر - الثورة للسوريين كلهم - 2
لكن الا تعلم يا اخي ؟ ان طبيعة الثورات في العالم كله و عبر التاريخ ، لا ينضم اليها ما يسمى بأصحاب الياقات البيضاء الا لاحقا ، ماعدا الثورات الشيوعية التي قادتها أحزاب ثورية ماركسية كالثورة الروسية و الصينية والتي كانت تعمل و تخطط ضمن هامش بسيط من الحرية لدى الأنظمة الملكية آنذاك ، بعكس الثورة السورية التي ما كان لديها 1/100 من ذاك الهامش لتشكيل و لو خلية ثورية واحدة ضد النظام . اما طرحك للسؤال فيما كنت اعتقد بوجود من سيسمع لكلام الكاتب في مثل هذه الأجواء ؟ أقولها لك و بصراحة : نعم .
-سوريا
د.زيد2012-10-30 22:37:53
شكرا للكاتب على جرأته..وللمرة الاولى بين كتاب المو
انا كنت ناطر شي حدن يتجرأ ويكتب عن تفظيع عصابات اسطنبول ولو مقال واحد لانو عيب انو كبريات الصحف العالمية اظهرت الكثير من ارهاب العصابات تلك وفي منبر حر كهذا مازالوا يتسترون عليه ولو بمقال صغير..اسوة بمئات المقالات التي توضح اخطاء النظام...يجب ان نعترف بالخطأمن اي طرف كان دون مواربة والسكو المطبق عن اخطاء عصابات اسطنبول هو ما جعلها تستبيح كل محرم من نهب وقتل وسرقة وحتى مجازر الاطفال "بالتحديد" التي اتخذت لها موعدا قبل كل اجتماع لمجلس الامن او لمجالس النفط والشعوذة...
-سوريا
حمصي عتيق 2012-10-30 22:45:16
الى ابو المهاجر - الثورة للسوريين كلهم -1
شكرًا لردك القيم و المفيد ، و أستميحك عذرا على ظلمي لك - اللهم ان كان ظلما - بان ربطت اسمك مع اسم الكاتب ، مع أني مدرك ان ثمة نقيض بينك و بينه من ناحية الرد و عدم الرد عليك لأجل الحوار الذي لم يتضح لي ، هل تقصده مع الكاتب ؟ ام تقصد بالحوار مع النظام ؟ وان نقد الكاتب جاء في زمان و مكان غير مناسبين في هذه الظروف ، فعلى مبدا المقولة :( ان تأتي متأخرا خير من ان لا تأتي أبدا .. ) و بما اننا جميعا متفقون على ان الثورة بدات عفوية ( غرة) و كانت بحاجة الى رموز و كوادر قيادية مثقفة منذ البداية .
-سوريا
عمران2012-10-30 22:28:29
الى قاهر حالو
يارجل اذا الد المعارضين السابقين للنظام وبعضهم قضوا سنوات في سجون النظام باتوا يمقتوكم انت وعصاباتكم الاسطنبولية ومنهم مناع-نضال نعيسة-نزار نيوف-قدري جميل-غسان مسعود-الطيب التزيني- عارف دليله-ماخوس-ادونيس اغلب القيادات الكردية....في الوقت الذي من يتشدقون بالثورة الان هم كانوا من \"ابواق النظام\" سابقا كعمار القربي و جعارة وحجاب وطلاس هؤلاء عبيد الكرسي والدولار وظنواان النظام انهار ولكنهم فشروا وكل عراعير الكون..وما رحل يحصلوا الا على كراسي العمالة النفطية العميلة كأسيادهم..
-سوريا
ورد الليل2012-10-30 19:30:14
نقد ذاتي! أم تبرير ذاتي
هذا النقد الذاتي يشبه النقد الذاتي لأعضاء حزب البعث, بل إنه تبرير ذاتي وليس نقد ذاتي. من الأفضل ن نستمع للنقد الخارجي يا استاذ عبد الكريم لأنه أكثر موضوعية وموسوعية وجرأة, أما النقد الذاتي فقد مللناه, غدا سيتحفنا منظرون آخرون بالديمقراطية المركزية من جديد وبالطليعة الثورثة والجبهة الوطنية, وتيتي تيتي جاءكم جيش البعث الحر الاسلامي
-سوريا
ورد الليل2012-10-30 19:25:29
نقد ذاتي! أم تبرير ذاتي
هذا النقد الذاتي يشبه النقد الذاتي لأعضاء حزب البعث, بل إنه تبرير ذاتي وليس نقد ذاتي. من الأفضل ن نستمع للنقد الخارجي يا استاذ عبد الكريم لأنه أكثر موضوعية وموسوعية وجرأة, أما النقد الذاتي فقد مللناه, غدا سيتحفنا منظرون آخرون بالديمقراطية المركزية من جديد وبالطليعة الثورثة والجبهة الوطنية, وتيتي تيتي جاءكم جيش البعث الحر الاسلامي
-سوريا
سوري الأصل اسلامي المذهب2012-10-30 17:13:00
سوريا الحبيبة
السلام عليكم جميعا تكلم هناك سؤال طرحه الكاتب هل الثوة للثوار أم للسوريين جميعا ,و هناك من أجاب بأنها للجميع فيا أخي الكريم هل لك أن تبين لي فائدة واحدة قدمتها الثورة لهذا الشعب المسكين , أو هل لك أن تبين لي مصيبة واحدة حاول الثوار ابعادها عن هذا الشعب المسكين . طبعا أنا لا أتكلم إلا من حرقة قلبي و تفتت كبدي على هذاالبلد يا سيدي الكريم تبادل قواد الثورة في منطقتي عدة أشخاص و إني أشهد الله على ما أقول : أنور دعاس خرج بمبلغ 5 مليون يورو و حتى تتأكد اسأل أي شخص من سراقب .
سوريا
صياد السمك2012-10-30 16:52:58
يا ولدي : قل لهم :
نحن نعيش زمن مفصلي .. مفصلي على كل الأصعدة .. والمعركة التي نعيش هي معركة قومية بإمتياز ..قومية بدءاً من المسميات الصغيرة وحتى سمة وطابع المرحلة العام.. وزمن المصاعب هذا هو محك الثقافة والقيم والنضال للجميع فإمّا أن نكون صغاراً تحت أقدام الغرباء أو أن نعي زمننا ونعيش كالكبار كأمة واحدة .. إمّا أن نكون (واحداً ).. أو نُقتل واحداً بعد الآخر .. وزمن الطبّالين انتهى .. زمن الأجراء انتهى .. وزمن الأمراض الشخصية و (الاجتماعية ) انتهى .. والرجولة أن تأخذ مكانك الصحيح !!!
-سوريا
اتش جي2012-10-30 13:56:32
منذ بداية الاحداث في سوريا حتى الان
ما شفنا اي مقال لاي كاتب مؤيد للنظام او ضد هذه الفورة كتب مقال على هذا الموقع ؟ عم تسأل شو السبب .فهل السبب من الموقع بكونه مخالف لساسية النشر اما انها من الخطوط الحمراء التي تعرفنا عليها هنا على هذا الموقع؟! فاين الرأي الاخر او الطرف الاخر؟ اليست هذه توع من الدكتاتوريةالحديثة! و ما الفرق بين هذا الموقع و بين جريدة البعث اذن!؟؟ عم اسأل مجرد سؤال و يمكن يكون ما في اي كاتب حاول ينشر مقالات هنا عن مساوء هذه الفورة. شي ملفت للنظر و في كتير قراء عم تسالو ليش!.و شكرا لموقعنا الحر!
-سوريا
اتش جي2012-10-30 13:44:21
على قول السيد ابو المهاجر
فالمقالات على هذا الموقع اجت بوقت متآخر جدا و متل ما ذكرت بتعليقي السابق كانت مقالات جيدة لو كان بداية الثلاثة اشهر حتى ستة اشهر من بداية هذه الاحداث كنا مؤيدين لها و بنفس الوقت كنا ننقد بعض الاشياء فيها .اما الان اجت بوقت متآخر جدا و ماعد مع هيك فورة لا من قريب و لا من بعيد .ثم لاحظو كيف هم الفورجية يللي عكسو صورة قبيحة عن الفورة ما بتقبلو الرأي الاخر و و كل شخص يخالفهم الرأي يصفونه بازلام النظام.صدقوني هيك فورجية حتى لا يصلحون لبناء مؤسسة سليمة قصدي دكان! فكيف سيبنون دولة سليمة!
-سوريا
إلى أمـــة " إقـــــرأ "2012-10-30 13:41:12
إقرؤوا "بروتوكولات حكماء صهيون "
لو قرأتم هذا الكتاب الذي ألف منذ عام 1905 وفيه فكرة خبيثة جداً مفادها " الصهيونية تجند زعماء حول مملكتها عميان تماماً يقودونهم و هم لا يرون إلا كما يصف لهم الصهاينة المشهد ،كونهم عميان فهم لا يملكون إرادة كاملة و مسيرون من قبلهم ، و الحاكم الذي لا يكون أعمى و يقف في وجه مخططاتهم يحركون عليه قوة الشعب العمياء تماماً ، فالجماهير الغوغايئة تتمتع بالغباء السياسي و حين تتحرك تصبح أشبه بالبربرية " أنا لا أدافع عن النظام و لكن أضيء لكم ما يُفعل بكم فهل ستقرؤون هذا الكتاب ثمنه 150 ل.س .
-سوريا
ابو عبدو الحموي 2012-10-30 13:14:58
من يمارس الإرهاب ؟
متى كان اي نظام ديكتاتوري استبدادي يسمي الثورة التي تقوم ضده بالثورة ؟ ، هذا ما ذكره عبدالرحمن ألكواكبي في كتاب طبائع الاستبداد : ( ان المستبد عادة ينعت مناهضيه بافظع و اقبح الصفات و يهيئ لها ...) فكلمة إرهاب هي اقل ما يوصف به النظام هذه الثورة و هو فعلا إرهاب موجه لهذا النظام ، فلذلك هو مرهوب منه و يخشاه و هل يتوقع منه ان يكون ملائكة معه مع انه يمارس ضده اشرس و افظع انواع التعامل الذي يفوق الإرهاب، فهل نسمي قصف المدن و الاحياء الا بوصف يفوق مستوى الإرهاب ؟ فمرحبا بهكذا إرهاب موجه للاستبداد
-سوريا
سوري مصدوم2012-10-30 11:33:02
أريد فتوى
عندما يخرج شيوخ الثورة وجهاديوها على الملأ ويقولوا أن الطائفة الإسلامية الفلانية " دمهم ومالهم وأعراضهم حرام" سوف أنضم لما يسمى الثورة فورا"
-سوريا
سوري مصدوم2012-10-30 11:22:47
أريد جوابا
أريد جوابا واضحا دون تسويف ومواربة ، لماذا القتل والخطف على الهوية ولا يقول لي أحد أن ذلك لا يحصل ولماذا التقطيع والتنكيل بالجثث ولماذا يدعو الظواهري للجهاد في سوريا ولماذا التكفير والتخوين ، عندما يقنعني أحدكم بجواب ،سأعترف بأنها ثورة أما الآن من وجهة نظري هي إرهاب وتخريب ولم أر غير ذلك
-سوريا
محامي المستضعفين2012-10-30 09:59:40
أعلام كردستان ترفرف في الجزيرة السورية
بعد انسحاب جيش النظام من الجزيرة السورية سلمها لحزب العمال الكردستاني الموالي لأكراد العراق وتركيا ورفعوا أعلام كردستان عليها واستقلوا بها , واستولوا على منابع النفط فيها وعلى خيراتها ومياهها ( وأين مشروع دجلة لري الجزيرة الذي دشنه النظام ؟ ) وصار الأكراد يبيعون النفط لحسابهم , فهل هذا نكاية بالحزب الحاكم في تركيا أن نضيع أجمل وأخصب منطقة في سوريا بعد الجولان الذي ضاع أيضا لغايات سياسية , لذلك النظام خسر قمح الجزيرة واستورد 10000 طن قمح وتعاقد على مثيلها
-سوريا
بعثي ختيار2012-10-30 09:40:10
تماهي الوهابيه و البعث الوهابي
الوهابيه متقوقعه ذات مرجعيه متحجره البعث الوهابي يعتبر أي خروج عن معتقداته خيانة للأمه و مبادئه الكذابه الوهابيه ترفض النقد وتعتبره مساسا بالذات الإلاهيه يستوجب القصاص البعث الوهابي يقدس العيله و يعتبر المساس بأشخاصها بأي نوع من النقد ذنب يستحق القتل الوهابيه متحجره لاتؤمن بحق الطرف الآخر بالإختلاف البعث الوهابي يخون كل من يختلف معه بالرأي و يصنفه تحت خانة العدو الوهابيه تبقي الحراك المجتمعي جامد وتكفر كل تغير و تطوير البعث الوهابي يصنف كل حراك سياسي مختلف في خانة العماله و الخيانه
-سوريا
إلى أمـــة " إقـــــرأ " 2012-10-30 09:26:19
إقرؤوا "بروتوكولات حكماء صهيون "
لو قرأتم هذا الكتاب الذي ألف منذ عام 1905 وفيه فكرة خبيثة جداً مفادها " الصهيونية تجند زعماء حول مملكتها عميان تماماً يقودونهم و هم لا يرون إلا كما يصف لهم الصهاينة المشهد ،كونهم عميان فهم لا يملكون إرادة كاملة و مسيرون من قبلهم ، و الحاكم الذي لا يكون أعمى و يقف في وجه مخططاتهم يحركون عليه قوة الشعب العمياء تماماً ، فالجماهير الغوغايئة تتمتع بالغباء السياسي و حين تتحرك تصبح أشبه بالبربرية " أنا لا أدافع عن النظام و لكن أضيء لكم ما يُفعل بكم فهل ستقرؤون هذا الكتاب ثمنه 150 ل.س .
-سوريا
ابن الوادي2012-10-30 08:22:01
كيلو: النظام يضغط على الفريق المسيحي بشدة ليشركه ب
رأى المعارض السوري ميشال كيلو ان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف "جزء من الازمة وروسيا فريق بالصراع السوري اما المبعوث الدولي الأخضر الابراهيمي فليس فريقا بالأزمة بل يسعى لحلها". واعتبر في حديث تلفزيوني ان "رد فعل النظام السوري اكبر بكثير مما تستوجب الردود على خروقات صغيرة". واستبعد ان تكون "جبهة النصرة هي من قام بالتفجير في جرمانا بل النظام الذي يضغط على الطرف المسيحي بشدة ليشركه بالقتال ضد المعارضين".
-سوريا
متابع2012-10-30 06:40:05
!!!!!!!!!!الجهادين!!!!!!!!!
قيادي حركة حماس احمد خروبي قتل في درعا خلال اشتباكات مع الجيش السوري الباسل......
-سوريا
أبو المهاجر2012-10-30 02:23:26
حمصي عتيق 6
الحاذق العارف بجنس المولود ولون عينيه ولون بشرته والتشوهات المحتملة عنده كل ذلك والجنين لم يولد وهو في رحم أمه في أشهره الأولى وفي مرحلة التخلّق !!!فالمطلوب من هكذا طبيب أن يعطي أولوية اهتماماته لتثبيت الحمل في رحم أمه أولا بإعطائها المقوّيات اللازمة لا إعطائها " المثبّطات " التي قد تودي بها للإجهاض ,*****
-سوريا
أبو المهاجر2012-10-30 02:13:09
حمصي عتيق 5
الوصي الوحيد والمنظّر الأوحد لهذه الثورة وأن لا يتحفنا بماراتونية من الأجزاء وسلسلة طويلة من المخاطر والردودعلى الثورة وكأنه وكيلها الحصري والعالم ببواطن الثورة وخفاياها وهو الذي كان معروفا بمواقفه الرمادية إن لم نقل البعيدة والمبتعدة عن الثورة منذ بدايتها !!! وأُنهي كلامي معك أيها " الحمصي القح " لأقول لك أنه لا مانع لدي في أن نتكاشف ونتناصح لا أن نتجابه ونتناطح وأن نعمد للإشارة بإصبعنا لأماكن الخطأ والصواب لكن الأهم من ذلك كله هو عدم التنظير ومحاولة البعض منا الظهور بمظهر الطبيب الحاذق و
-سوريا
أبو المهاجر2012-10-30 02:00:46
حمصي عتيق 4
بالنظام وذلك بسبب تركزه في بعض المناطق كدرعا وحمص ولاحقا حماه وهذا مما دعى البعض من منظّري النظام للقول بأن " الثورة ليست لكل السوريين " وذلك بسبب عدم مشاركة جميع المناطق والمدن فيها وخاصة العاصمتين السياسية والاقتصادية أي دمشق وحلب . أما عن موضوع مكاشفة الأخطاء وعدم تأليه الأفراد فأنا معك في هذه المقولة قولا وقالبا وأطلب منك الرجوع لمقالة السيد أنيس السابقة فقد وردت فيها نفس العبارة وقمت حينها بالتعليق عليها وطلبت منه أن يُطبق هذه المقولة عملياً وعلى ذاته أولا وذلك بأن لا يجعل من نفسه الوصي
-سوريا
أبو المهاجر2012-10-30 01:50:17
حمصي عتيق 3
ولنكن منطقيين وصادقين مع أنفسنا : هل تعتقد بوجود من يسمع لكلام الكاتب من قبل الأطراف الفاعلة على الأرض وفي مثل هذه الأجواء التي تعيشها سورية الآن ؟؟!! هذا من ناحية ومن ناحية أخرى أنت ركّزت على سؤال طرحه الكاتب بجملة قلت عنها مفيدة ( هل الثورة للثوار أم لكل السوريين ) وأنا أجيبك باختصار وبصراحة نعم هي للثوار أولا وللسوريين ثانيا لكنها ليست لجميعهم ثالثا, وهذا التوزيع ليس من عندي بل هو توزيع التصق بالثورة السورية منذ انطلاقتها وللأمانة فقد كان الحراك الشعبي فيها غير شامل وكاف للإطاحة بالنظام
-سوريا
أبو المهاجر2012-10-30 01:31:27
حمصي عتيق 3
ولنكن منطقيين وصادقين مع أنفسنا : هل تعتقد بوجود من يسسمع لكلام السيد الكاتب في مثل هذه الأجواء التي تعيشها سورية الآن ؟؟!! هذا من ناحية ومن ناحية أخرى أنت ركزت على سؤال طرحه الكاتب بجملة مفيدة كما قلت ( هل الثورة للثوار أم لكل السوريين ) وأنا أقول لك وباختصار نعم هي للثوار أولاً و للسوريين ثانياً لكنها ليست لجميعهم ثالثاً , وهذا التوزيع والاصطفاف عانت منه الثورة السورية منذ انطلاقتها فقد كان الحراك الشعبي فيها وللأمانة غير شامل وغير كاف كي يطيح بالنظام وذلك بسبب تركزه في بعض المناطق البعيدة
-سوريا
أبو المهاجر2012-10-30 01:17:13
حمصي عتيق 2
المكان المناسبين لها وبشكل أوضح : إن هذه الدراسات والاستراتيجيات كان الممكن طرحها والإفادة منها في بداية الثورة عندما كانت على طبيعتها العفوية " غرة " وكانت بحاجة لانخراط الكوادر المثقفة فيها وذلك من أجل قيادتها على مسلك مستقيم وسليم ومن هنا كان عتبي على هؤلاء الكتّاب والمنظرين الذين لم نسمع أصواتهم تعلوحينها وتعلن تأييدها للثورة بشكل واضح لا لبث فيه بل اكتفت إما بالصمت والمراقبة أو بالكلام والمواربة , والآن وعندما علت أصوات المعركة وقرعت طبول الحرب بتنا نسمع أصواتهم فقط !!! فبالله عليك ولنك
-سوريا
أبو المهاجر2012-10-30 00:59:09
حمصي عتيق 1
بدايةأحييك و أشكرك على مداخلتك القيمة وإن كان لي عتب بسيط عليك وهو ربط اسمي مع اسم الكاتب لأن في ذلك ظلم لي لأنني على نقيض السيد الكاتب فأنا أومن بالحوار والنقد وأقوم بالنقاش والرد وهو لا يمتثل لذلك ولا يؤمن به وقد اختبرته في عدة مقالات وطرحت عليه العديد من الأسئلة كان آخرها في مقالته السابقة لكنها وللأسف بقيت من غير رد وجواب . وللأمانة فأنا لم أقل أن السيد الكاتب لم يقم بدراسة وتحليل للثورة السورية ولم يقدم لنا بعض الأسئلة والأجوبة المنطقية لكن الذي قلته بوضوح أنه لم يختر الزمان والمكان
-سوريا
الناطق الرسمي باسم اتش جي لتحرير المرأة2012-10-30 00:49:21
رأي شخصي
هدف الثوار هو إعادةالحرية للبلد،هو إسقاط مفهوم سوريةالأسد؟صدقا فكرة حلوة مو ضدها بس هلق نحن بحاجة لهيك نظام شرس لحتى يسقط الطاغية الكبرة ال سعود اسيادكم و اتباعهم في سوريا و تطهير سوريا من القذروات الذين اتتم بهم من مختلف انحاء العالم باسم الجهاد.فهل يعقل انو طاغية تريد اسقاط طاغية على حساب طاغية اخرى؟شو استفدنا من سقوطه اذن؟ لحتى تجي طاغية اكبر و اشرس ؟مفتكرين اذا سقط النظام رح يحكمو العلمانين! بحكمو بحال اذا اسرائيل و امريكا وافقت.و الا ما في اي بديل الا بيت ابو لحي يحكمو البلد!و شكرا للجميع
-سوريا
اللاذقاني الحر 2012-10-30 00:10:32
البحث عن المبرر
صفة الإرهاب التي يصفها النظام للثورة و الثوار ليست عبثية ، فقد اشتراها النظام بالغالي و النفيس ليشرعن لنفسه مقاومة و محاربة الثورة و دفع ثمنها مئات الشهداء المدنيين الأبرياء كي يظهرهم انهم ضحايا الإرهاب الذي اصطنعه بمخيلته ، لهدف واحد هو الحصول على المبرر ، الذي كان يبحث عنه منذ بداية الثورة و قد حصل عليه فعلا ، لكن مع تواتر الاحداث بدا هذا المبرر بالتلاشي تدريجيا بسبب وعي الشعب السوري و استماتته التي أدهشت العالم اجمع بثورة استثنائية بكل المقاييس و الأعراف و تجاوزت المستحيلات و الممكنات
-سوريا
يوسف من بلودان 2012-10-30 00:00:45
الى عمار من باب قبلي
تأكيدا لكلامك ، صحيح ان المظاهرات قد خفت بالمدة الاخيرة لإفساح الميادين للمقاتلين اولا ، و بسبب قصف الطيران لكل المناطق السكانية الذي سبب التهجير الهائل للسكان من مناطق اقاماتهم ثانيا ، لكن ليعلم الجميع ان الحراك السلمي هو الطاقة الكامنة للثورة وهي التي ستقلب النظام سياسيا و تدير مرحلة ما بعد السقوط ، و ما يشاع ان البعض صار يقول ان النظام بكل سلبياته افضل من القادم هي مقولة يروجها ازلام النظام ، لان الثورة بكل تضحياتها لم تقم لتقول ان النظام افضل من القادم رغم كل سلبيات الثوار .
-سوريا
عمار من باب قبلي 2012-10-29 21:32:30
محاولات فاشلة سلفا
النظام يعرف ان الثورة مدعومة بحراك شعبي سلمي ضخم ، هادئ حاليا بسبب المعارك و الميادين الساخنة ، فبات يسلط الأضواء و يصطاد سلوكيات من افراد بالثورة و يفبرك و يستأجر مأجورين باسم الثورة و يفتعل انفجارات و يخطط لها و يضحي بمدنيين أبرياء و حتى بمؤيدين له و يلصقها بالثورة و يسوقها إعلاميا بشكل واسع لأجل هدف استمالة ذاك الحراك السلمي و اطفائه كليا بمقولة اصبح يرددها البعض ان هذه الثورة خطا و النظام بكل سلبياته افضل من القادم ، لكن وعي الشعب السوري كشف هذا المخطط ويتصدى له حاليا
-سوريا
لادئانية حرة2012-10-29 21:24:39
ثورة لكل السوريين
هدف الثوار هو إعادةالحرية للبلد،هو إسقاط مفهوم سوريةالأسد،لأن سورية في نظرهم هي لجميع السوريين وليست لعائلةواحدة،هذا بالنسبة للهدف،أمابالنسبة للتنفيذ،فمن يخرج في مظاهرةأو يقول رأيه بكل حريةوهو يعلم بمصيره الذي سيكون إما الموت أو الاعتقال،يكون على وعي تام بمدى الخطورةالتي سيواجههامن نظام قمعي ديكتاتوري،وكلما كانت التضحية كبيرةكلما كان الهدف أسمى،لقد كانت تخرج مظاهرةفي حمص(مثلا) لترفع شعارا(ياحماه حنا معاكي للموت)،هكذا يكون شعارهم(إيد وحدة)هؤلاء الأحرار ثاروا لأجل قضية وهدف سام ضحوا بدمائهم لأجله
-سوريا
فلسطيني من لبنان متالم على سوريا 2012-10-29 20:34:40
المقارنة الواضحة
لو استعملت اسرائيل القوة و العنف المفرط بنفس اسلوب النظام السوري ضد حماس في غزة ، لكانت غزة كلها الان غير موجودة على الخارطة الجغرافية ، علما بان اسرائيل تجابه غزة منذ اكثر من خمسة و عشرين سنة و غزة لا تزال تعيش حياة عادية الى حد ما ، رغم الحصار ، و القصف الاسرائيلي لها كل يوم والذي ما سقط نتيجته اكثر من 3 - 5 شهيد بكل غارة ، اما بسوريا فاضرب الرقم ب 50 ، و ما دمره النظام بسوريا يعادل اكثر من عشرة أضعاف ما دمرته اسرائيل بكل حروبها مع العرب بما فيهم الداخل الفلسطيني منذ نشوئها عام 1948 فيا حيف .
-سوريا
حمصي ثوري 2012-10-29 20:23:49
المتسلقون على الثورة
نتيجة إطالة أمد الثورة ، بسبب تعقد مواقف الدول الكبرى و تناقضاتها بالتعامل مع هذه الثورة التي باتت يتيمة بنظر الشعب السوري الا من دعم خجول و محدود من قبل بعض الدول العربية ، لكن اهم ما يعرقل حسم المعركة لصالح الثورة ، هو ركوب تيارات دينية متطرفة مع كثير من المتسلقين و الانتهازيين و اللصوص و المجرمين و قطاع الطرق ظهر هذه الثورة ، فبات عليها مهمات مضاعفة لمواجهة عدوين واحد خارج الثورة و هو النظام و الاخر من داخلهابالذات
-سوريا
الشعب بنتظار هذا التحدي .2012-10-29 19:16:54
مواطن يتحدى النظام سلمياً .
اتحدى النظام وانا مسؤول عما اقول : اسمح بحق التظاهر للشعب السوري كما سمحت الدول العربية التي حققت الانتصار في ثورتها على انظمتها المستبدة .. من دون اى اعتراض من شبيحتك وامنك .. وعند ذلك وانا متأكد اشد التأكيد بان النظام سوف يرحل خلال ثلاث ايام من دون اى خسائر ومن هنا نثبت للعالم بان هذا النظام غير مرغوب به ومن حق الشعب اسقاطة بطرق سلمية .. ونحن بنتظار القرار من رأس النظام لهذا التحدي .
-سوريا
الثورة مستمرة حتى النصر .2012-10-29 18:57:27
معظم دول العالم متأمرة على الثورة السورية .
الحقيقة الوحيدة التي أضحت جلية في أعين جميع الثوار في الداخل والخارج هي أن الحرب سوف تطول ، وأن لا رهان على موقف دولي متعاطف مع الشعب السوري، ولا رهان على حل دولي يرضي طموحات الشعب السوري ويلبي متطلباته في الحرية والكرامة والديمقراطية. وأن الحل الذي يحاول الابراهيمي تسويقه بالاتفاق مع الغرب غير مقبول لأنه حل مع بقاء الأسد هو يعلم يقينا أن الشعب لن يقبل به؛ لذلك يتم الايعاز للعصابة والسماح لها باستخدام جرعات عنف عالية عسى أن تشكل ضغط انساني وعسكري وسياسي على الجيش الحر و على الحاضنة الشعبية
-سوريا
ابو الميش .2012-10-29 18:43:30
هذا النظام من اخطر الانظمة في العالم .!!
يا ناس الشغلة واضحة مثل الشمس ، من له مصلحة في هذه التفجيرات سوى النظام ، كيف يثبت للعالم بانه يحارب الارهاب ويقضي على الثورة السورية ، بالله عليكم الا سمعتم شعاراته الهدامه منذ انطلاق الثورة عندما قال : الاسد او حرق البلد .. الاسد او لا احد .. وغيرها من شعارات مذله للوطن والشعب السوري ، ارجوكم افهموا.. من يستخدم الطائرات والبراميل تي ان تي والقنابل العنقودية ومن المحتمل قريباً المواد الكيماوية على شعبه .. لا يصعب عليه ان يفجر حي من احياء سورية ، هذا النظام يخطط للتقسيم وعما قريب سوف يتم
-سوريا
جورج محمد علي2012-10-29 18:07:29
لماذا المواربة .....والتعتيم
الكاتب المحترم مع إحترامي لحضرتك أستغرب فيك مبدأ المواربة والتستر, ولماذا لانقوم بتسمية الأمور بأسمائها الصحيحة,نعم نريد تغيير هذا النظام الظالم,ولكن ليس بهذه الخلطة العجيبة التي ظهرت في سورية وسمت نفسها ثوار أو ما شابه ذلك ,لقد أسائوا إلى الثورة والمجتمع السوري بكافة أطيافه ،وجعلوا غالبية المجتمع السوري تفضل ظلم النظام وإضطهاده على ديمقراطيتهم وحريتهم التي ذكرتنا بالعصور الجاهلية. (فلماذا لا نقول للأعور أععور)لقد فاقوا النظام بإجرامهم مع إحترامن للقلة القلية منهم والمغيبة بسبب أرائها .
-سوريا
سوري مستقل2012-10-29 18:08:34
إلى إتش جي المتابع للقضية الكردية إذا كان!!
لوضحلك الأكراد مقسومين بين قسم يشارك بالثورة و قسم تاني فقط ما محايد بل بده يستغل الثورة لأهداف انفصالية و عم يدعوا الأكراد للتسلح هنة و عم يدفعوا العرب لمقاتلة النظام و اسقاطه بالنيابة عنهم بدون ما يشاركوهم القتال من شان يتجهزوا لطرد العرب من سوريا إلى اليمن لضم أراضيهم لكردستان الكبرى و على فكرة فيه قسم كردي من الجيش الحر بس مكروه من قبل الطرف الإنفصالي لأنه شايف عم يهدر سلاح ضروري للإنفصال من أجل حماية دماء العرب المحاربين للنظام بدل اهدارها فداء لخطة كردستان بعد سقوط النظام!!
-سوريا
قاهر الشبيحة2012-10-29 17:27:56
الى محبي النظام
نظامكم المقاوم والممانع في مراحله الأخيرة ان شاء الله ... هو الذي قال في بداية الأزمة أنها أنتهت بعد فترة قصيرة، ولكن في الحقيقة نهايته اقتربت لذلك يحاول بكل ما استطاع اخمادها ويستعمل الطائرات والقاذفات بشكل جبان وغادر.. أنصحكم بالتخلص من مرض عبوديتكم المزمن لهذا النظام اللاوطني وان تفكروا في مستقبلكم ومستقبل بلدكم والذي حتما سيكون خالياً من النظام الديكتاتوري المجرم، والا ستذهبون معه الى مزابل التاريخ.
-سوريا
اخصائي بالإحصاء 2012-10-29 16:35:37
30 مليار للمتضررين ، كتييييير ؟
اعلن رئيس الوزراء ، ان الحكومة خصصت مبلغ 30 مليار ل.س للمتضررين من الاحداث ، فبحسبة بسيطة نرى ما يلي : ان عدد المتضررين كليا يبلغ حوالي مليون و عدد المتضررين جزئيا يبلغ حوالي 3 ملايين ، فبقلب بعضو نقول 2 مليون ، فإذا حسبنا ان نصف المبلغ سيذهب سرقات ، فيبقى 15 مليار ، اي ان نصيب المتضرر سيكون مبلغ 7500 ل.س ، وين بدون ينصرفو هدول ؟ علما ان التقديرات الدولية تشير الى ان أضرار مدينة حمص لوحدهاحتى نهاية الشهر التاسع تقدر ب 15 مليار دولار فقط وليس ليرة . و الباقي على الله ؟
-سوريا
سوري مستقل2012-10-29 16:46:57
إلى جمال الطويل 2
على فكرة إذا عم توصفلي ثورة 8 آذار بأنها ثورة فقراء فما تنسى كم مرة وصفتوا الثورة الحالية بأنها ثورة جهل لأنها تمثل الضيع و المناطق الفقيرة و لا تمثل الطبقة البعثية الراقية التي تعيش بالمزة في دمشق إلا إذا قاصد الفقراء بـ8 آذار كوصف للعالم يلي عم بتعيش تجتهد تحت خط الفقر بل كأسم من الأسماء الحسنى الـ99 لقادة البعث القائد و هون الشغلة بتختلف!!
-سوريا
مصطفى من دير عطية 2012-10-29 16:34:40
الفيديو المسرب
في حديث للإعلامي الفذ شريف شحادة مع قناة الجزيرة سأله المذيع لماذا يتم قصف براميل ال TNT فوق السكان فرد شحادة انها تستهدف المسلحين فقط ، وبطريقة محددة و دقيقة ، فاظهر له المذيع شريط فيديو مسرب يظهر جنودا من داخل طائرة مروحية يشعلون البرميل بسيجارة ثم يدفعونه و يرمونه عشوائيا من ايديهم فوق السكان على ابو جنب ، فما كان من شحادة الا و انكر هذا الشريط و اعتبره مفبركا، علما ان هذا الفيديو انتشر على نطاق واسع لدى أقنية تلفزيونية عالمية عديدة و ثبتت صحته . فما تعليقكم ؟
-سوريا
سوريا لينا ..لينا...2012-10-29 15:43:40
لا عودة إلى الوراء..الحريه قادمه
الشعب السوري لن يتراجع حتى يستعيد سوريا ممن إغتصبوها....تكبييير....عاشت سوريا حره أبيه
-سوريا
إلى إتش جي2012-10-29 15:31:50
البعث الوهابي
البعث الوهابي لعب على وتر الإختلاف بين الأكراد وعلى الطائفيه بينهم و دعم جزء منهم على حساب الآخر البعث الوهابي دعم احدأحزاب الكرد ليضرب به بقية الأكراد متى شاء وليكون ورقة ضغط في يده على جيرانه العرب قبل الآخرين حزب البعث الوهابي إتبع نفس الأسلوب بين الطوائف في سوريا و كذلك بين القرى المتجاوره في الريف السوري بإعطاء المنافع و المناصب لطائفه و لأهالي أحد القرى على حساب كل القرى حزب البعث الوهابي إتبع نفس الأسلوب الرجعي الإستعماري في السيطره على سوريا وهو بذلك أخطر بألف مره من الوهابيه
-سوريا
سوري مستقل2012-10-29 15:03:46
إلى حابب كل الثورات
هي أكتر ثورة مكروهة من قبل جهة معينة بدها تسيطر على الثورات و الدليل أنو الجهة هيدي هي نفس الجهة يلي بتكره ثورة الأرز بلبنان و بتنعتها بنفس الأوصاف فهي ثاني ثورة مكروهة بالعالم لأنها أبعدت مفهوم الثورة تبع 8 آذار عن قسم محتل من الكارهين البعثيين إما الثورة الحالية فطبيعي تكون أكتر ثورة مكروهة منهم لأنها عم تهاجمهم بعقر دارهم!!!... على فكرة، نفس كارهي الثورة برروا كرههم لثورة سوريا بنتائج ثورتي تونس و مصر فكيف رح تكون أكتر ثورة مكروهة إذا ما كنت قاصد المستهدفين و حلفائهم من الثورة؟؟
-سوريا
اتش جي2012-10-29 14:55:51
الاكراد
ليش الاكراد السوريين اختلفو و علقو مع الجيش الحر الارهابي؟ يعني ما في منطقة او مدينة هادئة في سوريا الا ما بدهن يدخوعليها بالقوى لحتى يعم فيها الحراب و الدمار؟ طيب مع انو الشعب الكردي في سوريا ما الو كل هالحقوق يعني لازم هم من اول يفور ضد النظام بس عرفو حجم اللعبة الواهبية الخليجية و المؤامرة و عرفو من هو الجيش الحر على حقيقته!. هاد متل البوم ما بدل الا على الخراب!.قال ثورة!فعلا انها فورة الارهاب على النظام و سوريا و شعبها.
-سوريا
حسن الشامي2012-10-29 14:53:48
ثورة ؟؟
ما يحصل بسورية يشبه كل شيء إلا الثورة و اعلان أيمن الظواهري البارحة أكبر الدليل انه لا يوجد ثورة بسوريا و إنما ارهاب بكل معنى الكلمة هل تفجير السيارات المفخخة بالابرياء و الأطفال ثورة ؟؟ هل قتل عناصر الجيش السوري على الحواجز ثورة ؟؟ هل تكفير الغير و عدم قبول الرأي الآخر ثورة و هل القتل على الهوية و اختطاف الناس و طلب الفدية ثورة و هل الاحتماء بالمدنيين و استخدام بيوتهم و محلاتهم كمتاريس ثورة ؟؟؟....
-سوريا
اتش جي2012-10-29 14:48:17
شكرا للسيد الكاتب
كلامك صحيح و سليم بس وقت بكون في ثورة .اما الان يا سيد الكاتب ما نواجه هو الارهاب بعينه.كنا نقرأ كل اسبوع او اسبوعين خبر عن تفجير عبوات ناسفة او تفجير انتحاري او سيارة مفخخة الخ .اما اليوم صرنا عم نقرأ خبر و اخبار في كل يوم و ساعة عن التفجيرات بانوعها.و ان دل هذا فيدل على ان هذا هو الارهاب بعينه و بنفس الوقت يدل على الافلاس و افلاس الثورة,قصدي افلاس الارهابين! كل هذه الاحداث السيئة و الارهاب سوف تعنكس على ال سعود و قطر و تركيا !.و شكرا
-سوريا
سوري مستقل2012-10-29 12:30:09
إلى إياد الطويل
يعني بدك تقتنعني أنو الفقرا بدهم يشاركوا باعلان الطوارئ على أنفسهم و حرمان نفسهم من جميع ما تبقى من كماليات الحياة؟؟ 8 آذار إنقلاب عسكري لإلغاء مفهوم المواطنة و إعادة الدولة السورية لدويلة تابعة لمفهوم العروبة و الدليل هو استبدالكم لعلم الإستقلال بعلم دولة الوحدة و تسمية سوريا قطر!!.. ثاني شي الأكراد يلي عم تحكي عنهم القسم المهاجم هو قسم حزب العمال و سببهم هو رفض الإعتراف بسوريا و تشكيل جيش لطرد غير الأكراد منها و هاد معروف بالعلن بالإضافة أنو الأكراد هم مؤسسي السلفية أصلاً
-سوريا
سوري من دوما2012-10-29 10:17:29
نعم للحريه ..نعم للثوره السوريه
إنها ثورة السورين كل السورين ثورة على ظلم و فساد و قهر إستمر 50 عاما إنها مستقبل السورين إنها حريتهم إنها مستقبل أولادنا و أحفادنا إنها كرامتنا نحنا السورين... عاشت سوريا حره أبيه
-سوريا
إنها ثورة كل الشعب السوري2012-10-29 10:03:18
البعث الوهابي
لا أحد يصدق أن ثورة الشعب السوري قامت على أساس ديني ولن تكون إن كان هناك بعض الشواذ و هذا طبيعي النظام يحاول مستميتا ان يظهر هذا الشذوذ و في الحقيقه النظام أقرب مايكون للوهابيه من أي فكر سياسي في المجتمع السوري نظام الحكم العائلي طبق حكم البعث الوهابي منذ إستيلائه على السلطه بالطائفيه و المحسوبيه و تكريس التخلف في الريف السوري بإهمال مناطق على حساب أخرى مقربه من النظام والعيله التخريب الذي أحدثه البعث الوهابي في سوريا أسوأ بألف مره من أي فكر ديني يرفضه كل السورين
-سوريا
بعثي ختيار2012-10-29 09:57:27
إلى إياد الطويل
لم تحقق ثورة 8 آذار ولا 1% من طموحات الشعب السوري شبيحة حزب البعث سرقوا ثورة السوريين صحيح إن الإقطاع راح لكن جاء ماهو أسوأمنهم بكثير جاء الشبيحه على الأقل الإقطاعي هو إقطاعي و إبن عز أبا عن جد و عايش طول عمرو بالنعيم و لكن لما بيجي شبيح طول عمرو عايش بفقر و جهل و بيستولي على أملاك و أراضي الناس بإسم الثوره عندها كل عقده و حقده ستظهر للعلن و يطبقها على السوريين وهادا ل صار لل 40 سنه الماضيه
-سوريا
قاهر الشبيحة2012-10-29 09:09:15
الى عمران والى حابب كل الثورات
الثورة السورية هي اشرف واطهر الثورات في العالم لأنها قامت في وجه اعتى الأنظمة الديكتاتورية ذات الأفرع المخابراتية الكريهة...وكراهيتكم لهذه الثورة ناشئ عن تعاميكم عن وجه النظام القبيح وجرائمه، ويكفيه اجراما انه يستخدم الطيران الحربي في قمع التحركات.. ونظامكم سيسقط لا محالة لأن من يقتل شعبه سيقتل هو في النهاية، ولكم في مصير القذافي المجرم عبرة.. ولن تنفعكم عبوديتكم لهذا النظام، إذ سترونه في مزابل التاريخ هو وشبيحته.
-سوريا
الطائر الحر2012-10-29 08:54:53
الجهل القاتل
من خلال مراجعة تعليقات البعض (وهم كثر)واضح تماما مستوى الجهل الذي عشعش العقول انهم حتى لا يعرفون تاريخ سورياعلى بعد50 سنة ..البعض من النخبة السورية فطن مؤخرا لمستوى الجهل الكبير في الشارع السوري وتفاجأ به ولكن اتى ذلك بشكل متأخر.أناس مسيرون بالريموت عن بعد..
-سوريا
,waleed2012-10-29 08:57:47
كلام بعيد النظر
إنه كلام واقعي مئة في المئة وعلينا أن نستفيد من كل كلمة فيه ونعمل لنستكمل ما بدأناه..
سوريا
سوري 2012-10-29 07:32:33
انا لا مع النظام ولا مع المعارضة
انا لا مع النظام بكل شيء عملو من وقت انشائه الى اليوم وبنفس الوقت لست مع الثورة العشوائية التي جرت البلد الى حرب وصراع دامي زرع حقد بقلوب ابناء الوطن الواحد لا اعتقد ان يمحى لسنين طويلة..الحق يقال وقد تتهموني باني شبيح ولكن قسما بالله بشار الاسد كان هو يسقط النظام بنفسه فهو فتح السوق الاوروبية وقدم فرص عمل واصلح قانون المرور وحارب الرشوة وفعل اكثر ما يستطيع ليخفف القبضة الامنية عن رقبة المواطن كما تعامل بتواضع ومحبة مع الشعب الى تاريخ 2011 خرجت الامور من يد الرئيس واصبحت بايدي؟؟؟؟؟.
-سوريا
محامي المستضعفين2012-10-29 06:58:16
بأي حال عدت يا عيد
بالفرحة .. أم بالقصف بلا مواعيد .. تأمل الأطفال بعد أكثر من سنة ونصف أن يفرحوا بهدوء العيد ليفرحوا بعيدهم ولكن القصف الجوي بالقنابل الفراغية والصواريخ وال TNT الذي تهدم البيوت فوق رؤوس أصحابها الأبرياء.. وهل عند الثوار طائرات من أي نوع ؟؟ إذن من المسؤول عن هؤلاء الضحايا ؟ , وهل يجب حرق البلد ليبقى الأسد .. ولو كان ضامنا لبقائه بالتصويت الشعبي الحر والنزيه وتحت إشراف الأمم المتحدة وهيئات المعارضة فلماذا لا يجريها ؟ بل يلجأ للقوة والعنف وقتل مواطنيه لإجبارهم بقبول الفساد المزمن
-سوريا
ابن فلاح سوري 2012-10-29 03:05:18
الى أياد الطويل
لا تخربط يا أياد ، ثورة 8 آذار لم تكن ثورة وانما انقلاب عسكري بحت ، لم يكن لا الشعب الفقير و لا الغني و لا الوسط اي دور فيه ، و توزيع الاراضي للفلاحين كان بموجب قانون الاصلاح الزراعي الذي اصدره عبد الناصر بعهد الوحدة بين سوريا و مصر و استمر بعهد الانفصال جزئيا و أعيد بقانون جديد يعطي قسم من الارض للفلاحين تحت إشراف الدولة و لم يطبق قانون التمليك للفلاح بشكل صحيح فبقي الفلاح فقيرا الى يومنا هذا و اغلبهم يترحم على عهد الإقطاع لانه ارحم من الدولة و تعقيداتها و اسأل اي فلاح يقول لك نفس الكلام
-سوريا
سوري معاصر لانقلاب 8 آذار 2012-10-29 02:22:48
الى أياد الطويل
يا حبيبي : صبيحة الثامن من آذار ، استيقظ الشعب السوري على الراديو صباحا ، يعلن قيام قطعات من الجيش باحتلال الاذاعة و الاركان بدمشق و بعض القطع العسكرية بانقلاب عسكري على حكومة الانفصال عام 1963 ، و الشعب السوري لا حاسس ولا دريان شي ، و العسكر كان اغلبهم من الناصريين و البعثيين و عينوا لؤي الأتاسي الناصري رئيساً للدولة ، بعد اشهر انقلب البعثيون على الناصريون و استفردوا بالسلطة ومن وقتها الى الان سوريا تحت حكم العسكر ، واذا ما بتعرف هالشي اسال يللي عمرون فوق 50 سنة لسا عايشين و بيذكروا الانقلاب
-سوريا
حمصي عتيق 2012-10-29 01:45:44
الى الكاتب و ابو المهاجر. - 6
حيث يروج له إعلاميا و يدس له كل الدسائس ، حتى اصبح البعض يعتقد ان آلات ليس افضل من القادم ، خاصة حين طرح مقولته اليوم : ( نحن على علاتنا افضل من غيرنا القادم ) ، إذن ما المانع ان نتكاشف و نتصارح و نشير باصبعنا للمخطئ مخطئ و للمصيب مصيب ، أليس هذا أسمى اهداف ثورتنا ؟ و أنا على الرغم من تاييدي لبعض فقرات الكاتب و تحفظي و اعتراضي على البعض الاخر ، الا أني اجد فيه مفتاحا من مفاتيح كشف العلل و الأخطاء ، و هذا سبيل من سبل انتصار ثورتنا ، فيا مرحباً باي نقد بناء يخدم الوطن قبل الذات .
-سوريا
حمصي عتيق 2012-10-29 01:44:19
الى الكاتب و ابو المهاجر - 5
على ان يتجاوزوا هنا موضوع الانتقاص من الثورة و أهميتها بالتغيير المستقبلي و دورها الجبار في رسم الخطوط العامة للسياسة و الاقتصاد ، على ان لا يكون النقد لأجل النقد فقط او التشهير او الإقصاء ، انما القصد توجيه المسار و تصحيح الخطأ و المحاسبة القانونية ، لانه ليست بالنوايا الطيبة و الحس الوطني نتجنب الخطأ ، بل إدراكنا شكل سلوكنا و تصرفاتنا و معرفة الى اين نسير و باي منهج علمي و نبراس أخلاقي و سلوك قويم نهتدي ، كل هذا يجنبنا الوقوع في المستنقع الاسن الذي يراهن عليه النظام
-سوريا
حمصي عتيق 2012-10-29 01:43:06
الى الكاتب و ابو المهاجر - 4
عندما اقصى رأي 23 مليون سوري امام رأي فرد واحد ذو القيادة الحكيمة و الرشيدة ، تحيط به مجموعة من الوصوليين و الانتهازيين على شكل أحزاب موميائية و هيئات ( تشريعية ) شكلية ، مهمتها فقط البصم له بالعشرة فيما يفكر و يقول و يفعل دون أدنى اعتراض او مسائلة او محاسبة ، فعندما نقول يجب علينا مكاشفة الأخطاء ، نكون بذلك قد تخطينا مرحلة الخطر الأعظم وهو التأليه و نكون بالتالي قد اجبرنا قسما كبيرا من مثقفي الثورة او المنظرين لها ان ينخرطوا بالعملية الثورية مباشرة و تقديم الفكر النقدي البناء .
-سوريا
حمصي عتيق 2012-10-29 01:41:57
الى الكاتب و ابو المهاجر. - 3
فكان ان ارفق رأي الجيش الحر مع رأيه ، كي لا يستأثر لوحده بالرأي ، أشير هنا الى جملة هامة تكاد تختصر ما تعانيه الثورة في بداية المقال : ( ان مكاشفة الأخطاء هي الطريق الأمثل لعدم الوقوع في مستنقع التأليه للأفراد و الشعارات على حد سواء ) هذه الجملة او النقطة بالذات ، اعتبرها اهم و اشمل نقطة طرحها الكاتب كتنبيه و تحذير و استدراك لنا جميعا و للثوار أيضاً ان لا نخرج من مستنقع و نقع باخر ، لان اخطر و افظع ميزة تميز بها النظام هي التأليه و الديكتاتورية التي هي ام المصائب و الويلات لهذا الوطن .
-سوريا
حمصي عتيق 2012-10-29 01:40:41
الى الكاتب و ابو المهاجر. - 2
فان ما طرحه الكاتب - مشكورا على جهده - قد قدم دراسة و تحليلا موضوعيا عن الثورة ، مبينا مواقع الخلل فيها من خلال سؤال جوهري يختصره المقال بجملة مفيدة : هل الثورة للثوار ام لكل السوريين ؟ عبر تفصيل و تحليل منطقي و واقعي نحتاجه جميعا لاستكشاف أوجاع الثورة و مشاكلها و عيوبها و تأثير سلوك الثوار على مسارها و مستقبلها ، و بنفس الوقت سرد شرحا مقابلا لرأي الجيش الحر عن هذه المشكلات و تشخيصه لأمراضها و اوجاعها المتراكمة و التي باتت جزءا هاما من مهامه الاساسية بالتوازي و التساوي مع حمل السلاح ضد النظام .
-سوريا
حمصي عتيق 2012-10-29 01:39:50
الى الكاتب و ابو المهاجر - 1
مع احترامي للأخ ابو المهاجر ، عندما أصاب في رأيه عن اخطر ما تواجهه الثورات ، الا وهو كثرة المنظرين ممن يدعون الغيرة عليها ، ولا تجد منهم سوى كلام طوباوي مثالي ... هذا الرأي سليم يا اخي من الناحية الشمولية للثورات ككل ، الا انه لا ينطبق تماماً على خصوصية الثورة السورية بظروفها و حيثياتها و مالاتها و مجابهتها لاعتى الانطمة وحشية و فظاعة في التاريخ المعاصر ، لان هذه الثورة وان كما ذكر الاخ ابو المهاجر بان مسيروها و مسببوها هم أطفال درعا بدون أدنى شك و امتدت عفويا الى حمص ثم بقية المدن .
-سوريا
حابب كل الثورات 2012-10-28 23:16:03
الا الفورة الوهابية في سوريا
بربكم هل وجدتم ثورة في العالم مكروهة اكتر من هيك ثورة؟؟؟ والله لم يشهد التاريخ ثورة مكروهة مثلها.......كل عمرها بتكون محبوبة لانها تسعى الى تحسين والوضع العام الا في سوريا فهي لم تترك وسيلة الا ونفرت الناس منها من تدمير للمرافق الخدمية والاقتصادية وحتى الجوامع استخدموها اوكارا لفسادهم...حتى اسلاك الهاتف والكهرباء لم تسلم من سرقاتهم..حتى الاطفال هم على موعد دائم مع المجازر قبل كل اجتماع لغربان النفط او لمجلس الامن او مجلس التآمر الوهابي
-سوريا
اياد الطويل2012-10-28 23:07:15
الى سوري مستقل
حبيبي ثورة 8 اذار شملت كل فقراء سوريا لانها عطتون ملكية الارض يلي كانوا يشتغلوا فيها كالعبيد عند الاقطاعيين وشارك فيها جميع اطياف الشعب السوري من درعا الى الحسكة ...بينما فورتكم هي حصرية بالمتطرفين من طائفية واحدة....واليوم الاكراد واريحا وحلب ونبل والزهراء وربلة ...كلو شاهد على طائفية فورتكم...
-سوريا
عمران2012-10-28 23:02:06
تحسين الخياط ...ومسخرة حرية الاعلام تبعو
قال الخياط ان اعطى "امر" بعدم التعرض لقطر "فقط دون غيرها" على شاشته؟؟؟؟ شفتوا شو هي حرية الاعلام...اعطى امر...ياهيك حرية الاعلام يابلى...طبعا والسبب حكيه من دون ما يقر فيه وهو امتلاكهم لاسهم كبيرة في قناته، يعني اذا بينسحبوا بتنهار هالمملكة الاعلامية القطرية الصغيرة....المهم انو اعترف بالمؤامرة على سوريا، وهذا ما قاله الاعلام السوري بالحرف.......يالله يا ال سعود وحمد افتحوا الابواق "100 انش"...
-سوريا
عمران2012-10-28 22:34:17
الله اكبر...تحسين الخياط مدير قناة الجديد...يعترف
ياحوينتكون ايها الاسطنبوليون...حتى تحسين الخياط سخر من هذه المعارضة وقال بالحرف الواحد: غرفة العمليات والاتصالات التي توجه عصابات اسطنبول مو جود في تل ابيب........الله اكبر...قربت يا عراعير..........
-سوريا
مراقب2012-10-28 22:35:26
أصدق كلمة في هذا المقال
أصدق كلمة جاءت في هذا المقال هي في البند 11: (هذه الثورة كالمرض الجذام) فعلا لأنها أخذت البلد لأسوأ ممافعل النظام
-سوريا
سوري من دوما2012-10-28 20:40:21
الموت ولا المذله
بييوتنا و مالنا...أرضنا و عيالنا..وعهد علينا نحنا السوريين... ولآخر طفل فينا..لترجع سوريا للسوريين..ونسترجع الشام من الشبيحه وترجع عاصمة الأموين
-سوريا
مواطن أجدب2012-10-28 19:06:14
قياده حكيمه!!!!!!!!!!!!!
شو حكيمه...حكيمه بعقل....حكيمه و دمرت سوريا ...اذا ما كانت حكيمه شو كان صار لكن؟؟؟
-سوريا
شقيق ابو نظير ربي يسر .2012-10-28 19:01:20
المعارضة المسلحة تخترق الهدنه . !!!!
في صباح يوم العيد بعد الصلاة مباشرة ، وقد خرج المصلين والتحقوا بالمطارات الحربية منهم من ركب الميغ 16 ومنهم 21 ومنهم 29 ومنهم السيخوي ، علماً جميع الطائرات مجهزة بحمولات البراميل المتفجرة والصواريخ والقنابل العنقودية .!! ولم يمضي على الاتفاق سوى دقائق حتى بدء الارهابيين بالقاء حمولتهم على رؤوس الشعب الموالين للنظام .!! علماً كانت شعارات الموالين للنظام .. سلمية ويطالبون بالحرية والكرامة .لكن للاسف الارهابيين والعصابات المسلحة لم تسمع لهم واستمرت بالقتل والتدمير خارقة الهدنه والابراهيمي
-سوريا
ابو نظير ربي يسر .2012-10-28 18:00:05
من اجل 99، 99 % للانتخابات القادمة .!!!
هذا ما نشاهده اليوم على الساحة السورية من قتل وخطف وعدامات ميدانية ، ومن الافضل للنظام اخلاء السجون من المعتلقين السياسيين ثم يتم اعدامهم في ساحات الوطن تحت مسمى عصابات ارهابية ، وفي هذه الحاله يتم تصفية كل من يقف في وجه النظام ، وبعد ذلك لم يبقى في البلاد سوى المحبكجية والموالين للنظام ، وعند ذلك يطالب النظام بالانتخابات الحره وتحت رقابه دولية ، لكن بعد قتل وتهجير 60 % من الشعب الذي يقف في وجه .!! ومن هنا تكون النتيجة 99 .99 % لصالح النظام .!!
-سوريا
قاهر الشبيحة2012-10-28 17:47:51
النظام يدمر سوريا
النظام يريد تدمير سوريا حفاظا على مصالحه، وطول عمره يعتبر سوريا مزرعة خاصة له، يسرقها وينهب خيراتها، وللأسف يساعده في ذلك المطبلون والمزمرون وصغار اللصوص والمنتفعين، ويحارب كل من ينتقده ويعتبره خائنا وعميلا ومرتبطا بأجندات خارجية وغير ذلك من الكلام المسفوف.. أيها المنحبكجية: أفيقوا من وهمكم وتخلصوا من مرض العبودية لهذا النظام البائد والذي سيحترق بشمس الحرية..
-سوريا
الى صحفي يعشق الوطن2012-10-28 17:23:24
سأقول لك من اجل من؟؟
سوريا ستصبح من الذكريات..كل هذا من اجل كم عيله حاكمه البلد
-سوريا
الى صحفي يعشق الوطن2012-10-28 17:19:27
نحنا النظام..نحنا البلد او نحرق البلد
بدك تسمحلي فيا هي..لو هادا النظام بتهمو مصلحة الوطن و الشعب ماكانت سوريا وصلت لهون ...هادا نظام مارح يتركنا بحالنا حتى يحرق البلد..هادا كان شعار النظام من البدايه...الله يجيرنا من الي جاي...
-سوريا
أكيد هدول سوريين؟؟!!!2012-10-28 17:18:38
حقد النظام...حقد***
لك في دوله بالعالم ..نظام بالعالم...جيش بالعالم...بيقصف الأحياء السكنيه و الأفران و المستشفيات و المساجد و الكنائس لك في نظام بالعالم بيقصف تاريخ بلدو و آثار عمرها آلاف آلاف السنين !!! في أكتر من هيك حقد؟؟!!!
-سوريا
أكيد هدول سوريين؟؟!!!2012-10-28 17:18:26
حقد النظام...حقد***
لك في دوله بالعالم ..نظام بالعالم...جيش بالعالم...بيقصف الأحياء السكنيه و الأفران و المستشفيات و المساجد و الكنائس لك في نظام بالعالم بيقصف تاريخ بلدو و آثار عمرها آلاف آلاف السنين !!! في أكتر من هيك حقد؟؟!!!
-سوريا
صحفي يعشق الوطن . / 9 انتهى .2012-10-28 17:16:55
اسئلة برسم القيادة الحكيمة السورية .
ما فائدة انتصار الدولة لو حصل على جماجم وحطام الوطن؟ هل يعقل يا قيادتنا \"الحكيمة\" أن تضحي بسوريا الشعب والوطن كي تحكمي أطلالها؟ أليس فيكم رجل رشيد؟
-سوريا
صحفي يعشق الوطن . / 82012-10-28 17:11:53
اسئلة برسم القيادة الحكيمة السورية .
من أجل ماذا تتحول سوريا إلى كانتونات طائفية واجتماعية بغيضة؟ من أجل ماذا يتم تحويل سوريا إلى صومال أو بوسنة أخرى؟ من أجل ماذا تصبح سوريا صاحبة أقدم عاصمة في التاريخ "علكة" الإعلام العالمي؟ من أجل ماذا صار العالم يقارننا بأفغانستان والصومال ورواندا؟ من أجل ماذا أصبح اسم سوريا في العالم مرتبطاً بأخبار الدمار والإرهاب والمجازر والجرائم بحق الإنسانية؟ من أجل ماذا نصدر كوارثنا إلى دول الجوار ليزداد الحريق اتساعاً؟ ما فائدة انتصار الدولة لو حصل على جماجم وحطام الوطن؟
-سوريا
صحفي يعشق الوطن . / 72012-10-28 17:08:47
اسئلة برسم القيادة الحكيمة السورية .
من أجل ماذا يستنزف جيشنا الوطني، ويصبح عدواً في عيون نصف السوريين أو أكثر؟ من أجل ماذا يتم تدمير اللحمة الوطنية التي لطالما تباهى بها السوريون بين الأمم؟ من أجل ماذا يتم تدمير الموزاييك الوطني العظيم في بلد كانت الكنيسة فيه تجاور المسجد والمجلس والحسينية، وكانت فيه أجراس الكنائس تعانق صيحات التكبير العظيمة في لحن وطني رائع عز نظيره بفضل وعي أبناء سوريا وتعاضدهم وتآخيهم؟ من أجل ماذا يتم تسليط مكونات الشعب السوري على بعضهم البعض ليقتلوا بعضهم على الهوية والمعتقد؟
-سوريا
صحفي يعشق الوطن . / 62012-10-28 17:06:29
اسئلة برسم القيادة الحكيمة السورية .
وغروزني الشيشانية؟ شكراً يا روسيا لأنك علمتنا كيف نسوي مدننا بالأرض كما فعلت من قبل في الشيشان؟ من أجل ماذا تخسر سوريا تراثها الحضاري العظيم من متاحف وآثار نادرة ومساجد؟ من أجل ماذا تحرقون غاباتنا الجميلة الغناء وتحولونها رماداً بحجة ملاحقة المسلحين؟ هل يعقل أن أدمر البيت فوق رؤوس العائلة لمجرد أن فيه مسلحاً؟ من أجل ماذا تتقطع أوصال دمشق لتتحول إلى ثكنة عسكرية يحكمها أباطرة الحواجز، ويبتزون نساءها ورجالها وأطفالها بوحشيتهم الفاشية؟
-سوريا
صحفي يعشق الوطن . / 52012-10-28 17:02:52
اسئلة برسم القيادة الحكيمة السورية .
من أجل ماذا تصبح العملة السورية أرخص من الورق التي طبعت عليه؟ من أجل ماذا يصبح شراء أبسط الأساسيات الحياتية عبئاً ثقيلاً على جيوب المواطن السوري المسحوق؟ من أجل ماذا يغتصب الأطفال في بلدي؟ من أجل ماذا يعتصب الرجال في بلدي؟ من أجل ماذا تضيع حرائر بلدي في مخيمات اللجوء؟ من أجل ماذا تعرض الفتيات السوريات أنفسهن على من هب ودب للزواج في العواصم العربية كي يسترن أنفسهن من محنة العوز والإملاق؟ من أجل ماذا تتم تسوية عشرات المدن والقرى والأحياء السورية العامرة بالأرض على طريقة مدينة درسدن الألمانية
-سوريا
صحفي يعشق الوطن . / 42012-10-28 16:58:52
اسئلة برسم القيادة الحكيمة السورية .
من أجل ماذا تطبخ السوريات البحص لأطفالهن لعلهم يتوقفون عن البكاء جوعاً؟ من أجل ماذا يصبح مئات الألوف من السوريين متسولين على أبواب السفارات الأجنبية والعواصم العربية والغربية؟ من أجل ماذا تتحول سوريا إلى دولة تشتري القمح بعد أن كانت تباهي العالم باكتفائها الذاتي؟ من أجل ماذا تصبح سوريا مستوردة لحبوب الصداع بعد أن كانت تفاخر بمئات مصانع الدواء التي جعلتها مكتفية ذاتياً لعشرات السنين؟ من أجل ماذا يموت السوريون من البرد في فصل الشتاء لأن الدبابات تستهلك المخزون الاستراتيجي من مادة المازوت؟
-سوريا
صحفي يعشق الوطن . / 32012-10-28 16:55:45
اسئلة برسم القيادة الحكيمة السورية .
هل يعقل أن نخاصم سادة العالم ونتحالف مع *** هذا الكون؟ من أجل ماذا يتم تدمير اقتصاد كان من أكثر اقتصادات المنطقة حيوية في السنوات الماضية بفضل شعب حي خلاق؟ من أجل ماذا تخسر سوريا بنيتها التحتية التي دفعنا المليارات من لقمة عيشنا لبنائها؟ من أجل ماذا ينام ألوف السوريين في شوارع العواصم والمدن العربية، ويتحولون إلى أيتام على موائد اللئام؟ من أ
-سوريا
صحفي يعشق الوطن . / 22012-10-28 16:52:54
اسئلة برسم القيادة الحكيمة السورية .
من أجل ماذا نخسر الأقربين لنتحالف مع الأبعدين؟ هل يعقل أن أتحالف مع الأجنبي وأتخاصم مع أهلي وعشيرتي؟ أين ذهبت شعاراتنا "القومية" العتيدة؟ من أجل ماذا تصبح سوريا دولة مارقة في نظر أكثر من مائة وتسعة وثلاثين دولة عضو في الجمعية العامة للأم المتحدة؟ من أجل ماذا تقبل سوريا بأن تصبح محاصرة من قبل أوروبا وأمريكا سيدتي العالم بامتياز؟ هل "نمحو أوروبا عن الخارطة" كي نتحالف مع المنبوذين؟ من أجل ماذا تقبل سوريا بأن تصبح نسخة عن أسوأ دولة منبوذة في العالم ألا وهي كوريا الشمالية؟
-سوريا
صحفي يعشق الوطن . / 12012-10-28 16:49:49
اسئلة برسم القيادة الحكيمة السورية .
من أجل ماذا تصبح سوريا دولة منبوذة ومرفوضة في العالم العربي؟ هل التسع عشرة دولة عربية التي طالبت القيادة السورية بالتوقف عن سياساتها الدموية التدميرية متآمرة وعلى خطأ، والقتلة والسفاحون الذين حولوا سوريا إلى باحة للمجازر الجماعية على صواب؟ من أجل ماذا تصبح قيادتنا شيطاناً رجيماً في أعين الشارع العربي من المحيط إلى الخليج؟ من أجل ماذا يعاني المواطن السوري عقوبات الشرق والغرب على حد سواء، مع العلم أنه كان يعاني الأمرين حتى قبل سريان الحصار العربي والدولي؟
-سوريا
Souri2012-10-28 15:48:37
Souria
لماذا تلومون الجيش الحر على كل الماسي التي تحصل في سورية؟. الجيش الحر كان وإلا يزال ردة فعل على أعمال الأجرام المرتكبة من اتباع النظام. أنا كنت افضل أن يحلوا مشاكلهم مع قادتهم في المعركة ويوجهون السلاح إلى من يأمرهم بقتل المدنين العزل لكنهم اختاروا. الفرار والدفاع عن انفسهم أولاً وثنيناً عن من حولهم. عندما تحلف اليمن أن تدافع عن وطنك من البديهي أن تدافع عن المدمنين من المجتمع. وهذا ما يعملون على قلت التنسيق والتصال. حققت اعضم البطولات في تاريخنا المعاصر. سلاح فردي مقابل جيش ؟
سوريا
جزراويfm2012-10-28 15:46:28
الى البعض من طبالي النظام
منذ وعينا على هذه الدنيا و نحن نسمع عن المؤامرة على هذه العائلة (اقول العائلة) لأننا بحياتنا لم نعرف الدولة و لم نتعرف على مؤسساتها لأنها هياكل هزيلة متل ابو بدر جوز بدرية شو ما بيحكي النظام صح و اذا الأجهزة الأمنية بدها شي تقول له كن فيكون في ناس هون عم تحاول تجميل *** مملوك و *** رامي و **** شوكت و غيرهم كتيرين من قسموا المجتمع الى سا
-سوريا
مواطن من هل بلد2012-10-28 14:04:03
هي لينا هي لينا ..هي ثورتنا هي..هي..
ثورتنا ..هي ثورتنا ..نحنا السورين .. مهما طال الزمن..مهما كتر الدم و التضحيات.. رح ترجع الشام ..شام ..وسوريا كلها عز متل أهلها السورين...هي لينا..هي لينا..هي ثورتنا ..هي ..هي..
-سوريا
مواطن من هل بلد2012-10-28 13:56:20
تكبييييير...تكبيييير.
إنها ثورتنا ثورة كل السورين....كبروا أيها السوريون ..هذه الثوره تعني حريتكم ...تكبير...تكبير...
-سوريا
المحب لوطنه2012-10-28 10:29:52
أين المنحبكجية ومسيراتهم المليونية؟؟
ايها المؤيدون !! مرحبا يا اخواني المنحبكجية والشبيحة، ممكن سؤال: درجت العادة قبل عام أن تعبروا عن حبكم وعبوديتكم لهذا النظام ورئيسه بمسيرات عفوية (جدا) كانت تخرج بين الحين والآخر وتملأ ساحات دمشق ويصورها اعلام نظامكم ولا تهاجمها ويال الغرابة العصابات الارهابية المسلحة، لماذا لا نشاهد الآن هذه المسيرات العفوية جدا والنظام بأمس الحاجة لها؟ هل أنتم خائفون؟ أم لا توجد باصات تأخذكم من مكانكم وعملكم؟؟ أين حبكم العظيم للنظام؟؟ أرجو أن يجيبني واحد منكم بشرط ان يكون ذكيا!!!!
-سوريا
BALLACK132012-10-28 10:19:06
من اجل اقناع الاقليات
لم استطع تحديد هدف واضح من المفالة لكن اتوقع ان احد الاهداف ان تبين ان هنالك لكل نقطة خلاف تبرير من حهة المؤيدين ومن جهة الجيش الغير نظامي (لا يجب تبرير حمل السلاح لاي فئة كانت غير الجيش النظامي وان كانت على حق) المهم ان لاحظنا حتى هذه الفترة فان الطرفين متمسكين بارائهم ولا احد يحاول الاقتراب من الطرف الاخر بل وبالعكس يبتعدان اكثر وهذا يدل على ان الطرفين منغلقين ولا يريدان اي اصلاحات ولا حريات المهم اريد ان اقول شي في النهاية من الممكن الطرفين مخطئين لكن عندما يبرر احد المؤيدين السبب (
سوريا
ابن الوادي .2012-10-28 09:14:04
النظام سوف يرحل .. لكن بعد تدمير البلاد .!!
النظام اعلن افلاسه في الاستمرارية بحكم البلاد ، وهذا ما يثبت الواقع الحالي في تدمير البلاد من بشر وحجر .!! سوف يرحل عما قريب ، لكن بعد ان يحقق هدفه في انشاء دويلته المصغرة ويقسم البلاد الى عدة دويلات ويضعف البلاد في اى مواجه مع اعداء الشعب والوطن ، نعم المخطط نجح في اضعاف سورية اقتصاديا واجتماعيا وحتى فكريا اى اصبح المواطن يسعى لتأمين رغيف الخبز وسقف يحميه من العوامل الطبيعة ، وهذا هو المخطط الذي يسعى له اعداء الشعب السوري كان من النظام او من الدخلاء على الثورة السورية .
-سوريا
واقعي2012-10-28 09:13:03
لكن الخطر الأكبر
تفسيرات الجيش الحر لبعض النقاط المطروحة الأخطاء ساذجة و مكررة. المشكلة أنهم كما النظام تماماً يعترفون بوقوع الأخطاء لكن كلاهما لم يحاسبا شخصاً واحداً على أخطائه. بعض الشباب المغمور خسر كل ما يملك قبل انضمامه للحر و بذلك هو يحاول أن يشبع غريزة انتقامية لديه بقتل من سبب له المآسي. أضف إلى ذلك أن هؤلاء وضعوا أرواحهم على أكفهم في صراعهم هل تراهم يرمون السلاح ان تحقق لهم سقوط النظام من أجل بناء الدولة المدنية؟ كلا - كل سوف يحاول فرض الدولة التي يعتقد بأهليتها. الجيش الحر قضى على الثورة.
-سوريا
الارهاب المنظم .2012-10-28 08:34:31
سؤال برسم الاجابة لكل محب لهذا الوطن .
مالفرق بين ارهابي يلغم سيارة ويقتل الابرياء .. وبين جيش وطيارين من حماة الديار وهم يلقون البراميل والمتفجرات على رؤوس الشعب السوري .؟!! ارجو الجواب من كل شريف بهذا الوطن .
-سوريا
السوري الحر2012-10-28 07:28:02
نحن أمة أعزنا الله بالإسلام
إذا كان الإستمرار بالثورة شهادة فالتراجع عنها إنتحار فصبراً أهل سوريا إن الله مع الصابرين وما النصر إلا صبر ساعة ولقد أثبتم للعالم كافة بأنكم شعب يستحق الحياة ويعشق الشهادة في سبيل الحرية والكرامة ولقد تبين للعالم أجمع أن النظام الحاكم في سوريا عبارة عن نظام مارق آخر همه الشعب وأمنه وحريته نظام دمر سوريا من أجل البقاء بالسلطة وأكبر دليل عدم إستجابته لصوت الشعب مصدر السلطة وهل يعقل أن العصابات المسلحة إنتشرت بسوريا بهذه السرعة وأن التعامل معها يكون بقصف المدن العشوائي
-سوريا
المحب لوطنه2012-10-28 07:19:22
إلى الأخ أبو شاكر
النظام لم يترك فرصة للشعب، لأنه ببساطة لا يقبل أن ينتقده أحد فكيف يرضى بوجود مظاهرات ضده؟، وقد قمعها بكل وحشية وعنف ولم يترك للناس من خيار آخر ومن ثم بدأت لعبة النار والتي لن تنتهي... وجميعنا نعرف طبيعة النظام الوحشية وأنيابه التي لا ترحم _ الأفرع الأمنية المتعددة_ وما في داعي أحد ينكرها لأنها معروفة جيدا.. هذا النوع من الأنظمة لا يقبل أي نقد.. ودائما يتحدث عن مؤامرات، سواء كانت موجودة أم غير موجودة وذلك ليبرر بقاءه.
-سوريا
أبو المهاجر2012-10-28 02:12:28
الخطر الحقيقي على الثورة 3
وكيف يمكن أن يسلّم الثوار أمورهم \" رقابهم \" للأكثر خبرة والأكبر سنا منهم يعني ( المعارضة المعروفة ) والكل يعلم أن هؤلاء قد خذلوا الثورة والثوار وكانوا بحاجة لمن ينظم لهم أمورهم ويحل لهم خلافاتهم الشخصية التافهة فيما بينهم وقد لاذ بالفرار معظمهم إن لم نقل جميعهم وتركوا الساحة للثوار الشباب واليافعين كي يواجهوا مصيرهم ويُنتجوا قيادات شابة من بينهم تشاطرهم آمالهم وآلامهم وتكون بعيدة عن القيادات \\ العجائزية والتعجيزية \\ ذات الخبرة والمعرفة التي تناولتها المقالة ؟؟!!
-سوريا
أبو المهاجر2012-10-28 01:42:31
الخطر الحقيقي على الثورة 2
وكيف يأخذ المرء بكلامهم وهم يقولون وعلى سبيل المثال البسيط لا الحصر ( إن الخطر على الثورة لا يتأتى فقط من عدم الاخلاص فيها بل من عدم أهلية مسيريها ومخططيها... وفي عدم إيلاء مقاليد الأمور لأهلها وللأكثر خبرة والأكثر معرفة واطلاعا ) ولهؤلاء نقول : كيف تنادون بوجود أهلية للثورة ومسيرون لها والمعلوم أن معظم الثورات في العالم ابتدأت بشكل عفوي وفجائي وبدون تخطيط مسبق , بل كانت نتاج فعل تراكمي , خاصة وجلّنا يعلم أن الثورة السورية مسيّروها ومخططوها ومسببوها هم " أطفال درعا " ؟؟!!
-سوريا
أبو المهاجر2012-10-28 01:26:52
الخطر الحقيقي على الثورة 1
إن أخطر ما يمكن أن تتأذى به الثورات وتكتوي به هو كثرة المنظّرين ممن يدّعون الغيرة عليهاولا تجد منهم سوى كلام طوباوي مثالي بعيدعن الواقعية ناهيك عن كون هذا الكلام يأتي في غير الزمان والمكان المناسبين , وهؤلاء الكتّاب الحقيقة يقومون بانتقاد كل شيء ممن حولهم " نظام + ثوار " إلا أنهم ينسون أنفسهم وينسون دورهم ومسؤوليتهم كطبقة مثقفة وقائدة للمجتمع ويُطلق عليهم فلسفيا ( أصحاب البقعة الرمادية ) وكلام هؤلاء باعتقادي الشخصي لا يُسمع ولا يُؤخذ به من الأطراف الرئيسة الفاعلة على الأرض وكيف
-سوريا
سوري مستقل2012-10-28 01:37:29
إلى أبو شاكر
بدرعا ما كان فيه جيش حر و بحمص كان الجيش حر محيد بس بحال أعلن طرف الحرب لفرض سلطته فما معقولة تقابله بالورود و السلمية لأنو الشعب ما جاية ليخلص من جهنم دنياه على الأقل إما طرفكم فسكر جميع الطرقات و ما تركوا قدامهم ألا جهنم دنيا يجاهدوا فيها حتى يحرموا نفسهم من جنة الآخرة و يعيشوا بقية حياتهم بالنار من أجل أنو تعيش سلطته بالجنة دنيا و آخرة يعني بالحرف الواحد ما فتحتولهم إلا طريق واحد للحياة بخلي الموت طريق أفضل و أرحم لهم فما تعاتبهم إذا كنتوا شايفين الحياة خلقت لطرف دون غيره صراحة
-سوريا
سوري مستقل2012-10-28 01:02:40
بعمرها ما في ثورة لجميع السوريين!!
ما بدنا نرجع لـ8 آذار بقصه ثورة لجميع السوريين لأن لا يوجد ثورة لجميع السوريين ما دام هناك قسم يعتبر السوريين هم من يتفقون معه و يخون كل من يختلف معه و يرفض التنافس إلا بالقتل... برأي تسأل حزب البعث ليش ما اعتبر من ثورة القوميين الإشتراكيين على دولة الإنفصال شيء يمثل سوريا إلا انقلاب البعث عليهم و احتكاره السلطة بـ8 آذار.. ما دام فيه طرف لا يعيش إلا بدولة لنفسه فقط فهيدول الجماعات ما رح تلاقيهم بثورة تشملهم مع غيرهم لأن كلمة شمول يعني إلغاء لهم و لشكل الدولة القابلة للحياة بوجودهم فقط
-سوريا
مراقب سوري2012-10-28 00:20:34
ياعزيزي مايجري ليس ثورة بل تخريب
مايجري على الارض السورية لايسمى ثورة لانه ببساطة تآمر اقليمي دولي على سورسة دولة وشعبا وتاريخا ، يشترك فيه علماء دين وعلمانيون ومنبطحون وأمريكيون واسرائيليون وأتراك وقطريون وأردنيون وليبيون وكفرة وشياطين ،،، كل هؤلاء يؤرقهم الهم السوري تصوروا !!! الثورة يقودها أشراف بينما ما يجري يقوده عملاء وجواسيس ، حتى من أيد هؤلاء في بداية الامر انقلبوا عليهم بعد أن تأكدوا أنهم مجرمون قتلة خانوا بلدهم بدراهم معدودة وصاروا عبئا ستخدمون الناس كدروع بشرية، ويختبئون بين المدنيين لصد هجمات الجيش السوري
-سوريا
أبوشاكر الديمقراطي2012-10-28 00:01:56
مقال بعيد عن الموضوعية
التبريرات التي يقدمها الكاتب لأخطاء الثورة على لسان الجيش الحر تشبه التبريرات التي يسردها منظروا النظام ومؤيدوه لأخطاء النظام ،الحقيقة كما قلت سابقا هناك خلل جوهري في الثورة لا أعتقد أن الكاتب سيكتشفه لأنه بعيد عن الموضوعية متحيز عاطفيا لجانب الثورة وبالتالي لن يعطينا أحكاما صحيحة أو تحليلاً صائبا
-سوريا