syria-news.com

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
استباحة الطبقة الوسطى في سورية .. بقلم: طلال المَيْهَني
مقالات واراء

لا تحظى الطبقة الوسطى بقسط وافر من القراءة المتأنية ضمن المشهد السوري. والمقصود بالطبقة الوسطى، في هذا المقال، هي تلك التي تتصف بموقع اجتماعي/اقتصادي يضم خليطاً من الموظفين، والمعلّمين، والعمّال المَهَرَة، والتجّار والحرفيين، والصناعيين الصغار والصاعدين تحت مسمى البرجوازية الصغيرة في التجمعات المدينية.


أن هذه الطبقة كانتْ تاريخياً ذات طابع تقليدي ومحافظ سياسياً، إلا أن تأثيرات الانفتاح الثقافي المتسارع، ووجود هامش معقول لحرية السوق السورية حتى أواخر الخمسينيات، كانت تبشّر بمستقبل واعد لأن تتحول هذه الطبقة إلى حامل حقيقي لنهضة حداثية شاملة. لكن شكّل مجيء دولة الوحدة كردّ على المد الشيوعي، وما حملته من إرث ناصري، ومشاريع أيديولوجية حالمة، ضربةً مؤلمةً للنضج التدريجي لهذه الطبقة. بدأ ذلك بمصادرة حقوق الملكية الفردية بطريقة تَعَسّفية عبر التأميم والإصلاح الزراعي (أثر أساساً على البرجوازية الكبيرة). وتلا ذلك فترة أكثر راديكالية وَسَمَت الستينات مع صعود الجناح البعثي لصلاح جديد الذي اتّبع سياسةً تأميميةً قاسية، وحصر العمل النقابي والحزبي في قوالب مستنسخة عن الحزب الحاكم الأوحد، مع تغييرات اجتماعية كانت صادمةً في حينها بالنسبة لبعض الشرائح المحافظة.

أدى تحطيم البرجوازية الكبيرة إلى توجّس البرجوازية الصغيرة، وتشكيل رضّ عميق في الثقة بين السلطة كمفهوم مجرّد وبين المجتمع بمكوناته المختلفة. وترافق ذلك مع ظهور القطاع العام الذي حمل في جعْبته بذور تنكسّه في غياب التنافسية، وصادر السوق لحساب السلطة التي تماهَتْ بدورها مع الدولة وقامتْ بتغييبها بشكل مشوّه. وأثّر ذلك على نوعية المنْتَج الذي بدأ بالانحدار على كل المستويات، وسيطر الخوف من إمكانية المصادرة وفق «قوانين اعتباطية» تصدرها سلطة فَرَضَتْ نفسها عنفياً فوق القوانين.

ولو عدْنا إلى ما قبل البعث وتمعّنا في بنية الطبقة الوسطى وامتداداتها لوجدنا حالةً من الانشطار السياسي والجغرافي. كان هذا جليّاً مثلاً في التفاف البرجوازية الحلبية حول حزب الشعب، مقابل التفاف نظيرتها الدمشقية حول الحزب الوطني. وقد شكّل هذا الانشطار ثنائيةً قطبيةً وَسَمَتْ المشهد السوري لعقود. وفي مرحلة ما بعد قدوم البعث، ترسّخ هذا الانشطار وازداد عمقاً ليأخذ شكل التشظي، مما ولّد انقطاعاً في نسيج هذه الطبقة التي تَمَوْضَعَتْ شظاياها بشكل كانتوني ومبَعْثَر، عوضاً عن تواصلها المتجانس على امتداد الوطن، وترافق ذلك مع تجاوز الروابط الأهلية وعدم تعويضها بقيم مدنية، مما قد يفسر الخوف واللاتجانس في ارتكاسها تجاه أي تغيير (في دمشق وحلب).
سعى حافظ الأسد إلى استمالة الطبقة الوسطى بخاصة في دمشق، في حين حاول ابنه التقرب منها في حلب كتعويض عن إهمال مزمن في عهد الأسد الأب. ومع بتر العمل النقابي والحزبي بعد تجميده إيديولوجياً، وكبْت الحريات، ومصادرة السوق، نجح النظام في خلق تحالف مبَطن مستند إلى مصالح مشتركة مع الطبقة الوسطى الضعيفة أصلاً، مما منحها فرصة النجاة من الفناء والتهميش الكامل، ووفّر لها فرصة البقاء والاستمرار في مستوىً شبه مقبول (نسبياً). لكن بقيت الثقة مفقودةً، فالتحالف المبَطن لم يعدو كونه تقارباً مصْلحياً حَذِراً في ظل وضع هش وغير سليم تعاقدياً، دون أن يضمن الديمومة.

وبرزتْ، في عهد الأسد الابن، طبقة برجوازية طفَيْلِية وحوتِيّة، لا ترتبط ببقايا البرجوازية التقليدية، حيث ضمّتْ تشكيلةً جديدةً من المتسلقين الذين استفادوا من الفساد المستشري والقوانين المثقوبة والمفَصّلة على المقاس. مع الإشارة إلى أن علاقة هؤلاء مع السلطة تتجاوز التحالف المبَطن لتغدو علاقةً عضويةً ذات أساس وجودي ومتَمَاه ومعتمد، منشأً وتوسعاً، على وجود السلطة.

كان لكل هذه العوامل المذكورة انعكاسات خطيرة على الطبقة الوسطى بصيغتها البرجوازية الصغيرة الحرة، حيث أعاقت نضجها، وبَتَرَتْ اهتمامها بالشأن العام (والسياسة خصوصاً)، وجعلتها تستثني نفسها تلقائياً من أي تغيير يصيب البلاد، منطلقةً من قاعدة الحفاظ على مصالحها الآنية والمكافِئة للبقاء على قيد الحياة، ومستندةً إلى تجربة تاريخية قاسية لا تودّ تكرارها. ومن الناحية العملية يبدو أن النأي عن الشأن العام كان شرطاً ضمنياً للسماح لهذه الطبقة بالاستمرار. هذا الانكفاء الشامل شلّ الاهتمام بما هو خارج حدود الشأن الخاص، وعزّز الأنانية والانتهازية ذات التركيز المفْرِط على الذات، على حساب رابطة المواطنة التي تم حصرها في شعارات مجوّفة، وجعل جزءاً مهماً من هذه الطبقة مكوّناً رئيسياً للشريحة الصامتة في المشهد السوري الحالي.

ومع تهميش شرائح واسعة في المجتمع، خاصةً الشرائح التي لم تهتم السلطة بعقد (أو الاستمرار بعقد) تحالفات مبَطنة أو ظاهرية معها (لغياب المصلحة من وجهة نظر السلطة)، نما سخط ترافق مع تقلص الطبقة الوسطى وسيرها نحو اضمحلال تدريجي، وجعل ذلك من التغيير في سورية قضيةً مرتبطةً بشكل رئيسي بالطبقات المهمشة أو النخبة المثقفة (إنْ وجِدت)، دون أن يكون للطبقة الوسطى دور نَشِط يتناسب مع كفاءتها وموقعها كونها هشّة ورهينة للاستقرار الكاذب الذي يشيعه المستبد، مما أظهر اصطفافها السياسي في حلّة رمادية.

التغيير البنّاء والإيجابي في سورية صعب وبطيء ومشروط بتذليل الكثير من العقبات، ومنها تحرير الطبقة الوسطى، التي استبيحتْ تاريخياً، وتحويلها من طبقة منكسرة منكمشة عاجزة عن الفعل، ومكتفية بأخذ دور المتفرج المتألم على وطن يغرق، إلى طبقة مستنيرة وفاعلة في تحقيق التغيير، وفي الحفاظ عليه وحمايته بعد تحقيقه. وفي رأيي فالطبقة الوسطى الحرة هي الأمثل لقيادة أو توجيه أي تغيير بأقل الخسائر، مع تقليل جرعة الألم، وتحقيق السلم الأهلي، والحفاظ على هياكل الدولة في الحاضر، والارتقاء بها في المستقبل. ولعل ضعف الطبقة الوسطى في سورية، وغيابها عن المشهد، كان أحد العوامل الكثيرة التي تضافرتْ لتنتج ما آل إليه الوضع السوري. 


2012-12-08 17:31:10
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
صياد السمك2012-12-12 00:06:12
ثوار الناتو في مرآة كيسنجر
سُئل كيسنجر خلال الحرب العراقية ؟ ما رأيك بالذي يجري بالعراق من سفكِ للدماء ؟أجاب : دعهم يتقاتلون حتى النهاية , بعد ذلك سأقول لك رأيي بعد إحساسي بنشوة النصر بما صنعت يداي !! نعم يا ثوار الناتو ... نعم يادعاة الحرية ... أمريكا بتعمل أزمات ... وأنتو بتروحوا ( فراطة ).. و(ضحايا جهلكم) ... دماءكم يا ثوار الناتو... عار الأمة والدين والأخلاق .. ودماء السوريين الأبرياء ستلاحقكم كلعنة أبدية كتلك التي لازمت أبي جهل وأبي لهب و( امرأته حمالة الحطب).. وكوهين وأنور السادات أيضاً !!!!!!!
-سوريا
جهينة2012-12-11 21:24:31
خراب يا ثورة خراب
بعد ثلاثة اشهر نطفئ الشمعة الثانية من عمر الثورة العظيمة في سوريا.الله!! صرنا نحسبها بالسنوات بعد أن وعدونا بالأيام. والحصيلة؟دمار شامل.جيش تعب في غير مواضع التعب. شعب أفقر حتى العدم. قتل على الهوية.دم أكثر من مياه البحار.تهجير. اغتصاب.أطفال يتباهى أتباع قاتل أم قرفة بتدمير براءتهم وهم يحملونهم الأسلحة. من يخدم هذا كلّه؟كان ثمة جيوش عربية قوية:المصري والعراقي والسوري.العراقي أنهي بين عشية وضحاها.المصري أخصي بمقص كامب ديفيد؛ بقي السوري،الذي يعمل معاذ الخطيب وولية نعمته هوما عابدين على تدميره!
-سوريا
من وحي الحقيقة 22012-12-11 20:53:44
من المسؤول؟
ناجي عطري يا جماعة كان محسوب عالسعودية والدردري محسوب ع فرنسا يعني بالمشرمحي تم التوصية فين من هنيك لدعم سياسات الدول المذكورة و محدا يقلي شو عم تخوت لأنو هاد الواقع ,, هلق أنا ما بعرف شو سبب عدم التفات القيادة للوضع السيئ الذي كان بس على ما يبدو انو الرئيس المصون كان يطمنو محمد الحسين انو الخزينة مليانة سيدي الرئيس بس ماكان الرئيس يسألو عن ال"الطبقة الوسطى" اللي عم تايدوا و تنتخبوا بالانتخابات لأنو الشعب "في حالة مقاومة مع اسرائيل " لذلك عذراً سيدي الرئيس بس أخطاءك كانت فادحة
-سوريا
من وحي الحقيقة 2012-12-11 20:38:13
من المسؤول؟
طيب نحنا دائماً مندور عالنتيجة و مننسى محاسبة المسؤولين عن تهميش الطبقة الوسطى واللي هنن ناجي عطري "خال السيدة الأولى " و محمد الحسين و الدردري صاحب نظرية سوق دمشق للأوراق المالية التي كانت لزيادة الشرخ بين طبقات المجتمع الثلاث "الثرية و الوسطى و الدنيا" و قامت سياساتهم الاقتصادية "الكيدية" للنظام السوري لخلفيات لا تخفى على أحد سابينها لاحقاً بتعميق التفاوت الطبقي و إزاحة الوسطى لتصبح دنيا و بالتالي و حسب المنطق سيدفع الناس إلى الخروج للشارع ليقولوا "ارحمونا"
-سوريا
عاطف_يرجى النشر من مبدأ الرد2012-12-11 20:34:39
سورية دبي....ولوووووو
رح بلش من راسكون الكبير الخطيب (الحسيني) ويلي كان جدو رئيس تحرير الصحفية التابعة للعثماني جمال باشا السفاح وبعدها صار من المقربين جدا للمندوبين السامين الفرنسيين لحتى حطوه رئيس حكومة تحت الانتداب وهلا الحسيني الحفيد عينه فورد الامريكي ....اما نائبته الاتاسي فروحي اسألي اهل حمص شو عملوا اقطاعية الاتاسي بشعبنا بحمص وكيف كانوا يذلوهون منشان رغيف الخبز...ولووووو يا ميس دبي التاريخ يكرر العملاء باحفادهم لان الشوكة لاتنجب وردة...
-سوريا
عاطف2012-12-11 20:28:51
يادي النيلة...
طلع مع باحثتنا الفطحل انو سوريا المصنفة عالميامن اكثر البلدان فقرا بالماء، طلع معها انو سوريا كان لازم تكون من الدول الاولى بتصدير الرز الذي يحتاج الى كميات هائلة من الماء؟؟؟؟؟؟ وياحرام ويا خطيتون شو كانوا هالبرجوازية والاقطاعية اوادم وكان همون الوحيد تطوير البلد ولقمة عيش المواطن البسيط؟؟؟ اكيد ما كان هون ارضاء اسيادون العثمانيين والفرنسيين وانشاء الله تنباد البلاد والعباد...التاريخ يكرر نفسه يا ازلام الاستعمار العثماني المتخلف والفرنسي الصليبي
-سوريا
عاطف2012-12-11 20:21:15
الى syr_citizen
على الاقل برجوازية حزب البعث علمت كل مواطن سوري بل وكل انسان موجود على الارض السورية مجانا من الاول الى نهاية تعليمه و طببتهم مجانا لاتوجد دولة في الجوار السوري تفعل ذلك بالرغم من امكانات سوريا المتواضعة....اما اجدادكم البرجوازيون والاقطاعيون والذين كانوا بمثابة عبيد للعثمانيين، كانوا يحرمون السوري حتى من لقمة خبز يأكلها واجدادنا مازالوا على قيد الحياة ويروون كل ذلك الاضطهاد...كنتم ومازلتم وستبقون مرتزقة للعثمانيون
-سوريا
ابو عذاب2012-12-11 11:47:17
لا لأنصاف الحلول
شغلة غريبة صارت معي مبارح بموسكو اوقفني شرطي مرور و طلب شهادتني و مع لكنتي و مكان الولادة في سوريا ..سألني سوري اجبت بنعم؟..سأل كيف الامور هناك اجبته آكلة هوى ..رد 20/12 مسافر عسوريا !! استغربت قلتله مستحيل لوين رايح ؟..حكى بمهمة عسكرية ضمن كتيبة حفظ النظام تم اختيار العشرات من قسمنا ..هل هي قوات حفظ نظام دولية او تدخل روسي لا اعرف و الله.
-سوريا
سورية مسيحية حرة2012-12-11 11:41:40
تحية الى سورية دبي
للأسف ماقلته صحيح مئة بالمئة .. كلنا مع الحرية والديموقراطية والعدالة .. كلنا ضد الديكتاتورية.. ولكن هل نهرب من ديكتاتورية النظام إلى ديكتاتورية طالبان ؟؟هل نعيش في مستنقع الجهل والتخلف بعدما كنا نحلم بالتقدم والحضارة؟ هل كانت الثورة دينية طالبانية أم كانت ضد الظلم والفساد والاسئثار بالسلطة ؟؟لماذا كل الثوار انتهجوا اللحى والطائفية الان ونسوا الهدف الاساسي لها ؟؟لماذا ركبوا مع الاحرار موجة الثورة ولم يبدأوا هم بها ؟الان أصبح العثمانين اصدقاءنا ونعرف أنهم هم سبب تخلفنا400 عام؟!!
-سوريا
صحفي سوري مستقل2012-12-11 02:57:20
كذب الثوريون ولو صدفوا.
والغريب أن بعض منظري الثورة العجيبة يبرر هذا الدمار وكل هذا القتل المجاني وكل هذه الفوضى بأن الامر لابد منه وهو أمر طبيعي لاي ثورة شعبية,القتل حالة طارئة حرق أمر طارئ,ذبح حالة طارئة,التطرف المقيت حالة طبيعية الخ من تبريرات تدل على ضحالة التفكير والعجز عن فعل أي شيء مفيد سوى بث الاحقاد الطائفية والمذهبية لن تشفى منها البلاد لسنين طويلة,فيأتي من هب ودب ليلبس هذه الثورة ثوب ليس ثوبها ويضع عناوين كاذبة براقة على نبالة اهدافها ولا أحد يدفع الثمن الا هذه الطبقات المنسية لتزداد فقرا وتعتيرا,هزلت!
-سوريا
صحفي سوري مستقل2012-12-11 02:47:06
تحية للسيدة سورية دبي2
فاذا كان النظام بتصرفاته الخاطئة احيانا قد اذى الطبقة المتوسطة,هذه الثورة قضت عليها بشكل كامل مع أنها كما يدعون أنها أتت من أجل الفقراء ومن أجل ان تصحح وضع الكثيرين ممن ظلمهم النظام,وبخلال سنتين لا غير اعادوا ما تبقى من الطبقى المتوسطى الى سابع طبقة تحت الارض,من الذي دمر المعامل والعنفات من الذي فجر انابيب النفط وفجر صهاريج المازوت وسرق اسطوانات الغاز ومن الذي سرق الطحين وحاصر الاحياء بسكانها وحرق كل المؤسسات الخدمية والبنى التحتية,هل اذوا النظام؟ابدا هذه ثورة طائفية مدمرة لا تنفع معها المساحيق.
-سوريا
صحفي سوري مستقل2012-12-11 02:37:56
تحية للسيدة سورية دبي
بالحقيقة وبعد قراءة بعض التعليقات لم أجد أصدق وأقرب تعليق للحقيقة الواقعية السورية الا تعليق السيدة سورية من دبي.. مع أن البعض كتب معلقات متسلسلة وبعضها منقول والبعض مازال يعيش اوهامه وهواجسه الثورية بعد أن اطلق على نفسه صفة حر أو مهجر..فهؤلاء بالتأكيد لا يعيشون في سوريا أو أنهم ميسوري الحال واتحداهم أن يكونوا قد وقفوا على فرن من أجل ربطة خبز أو أنهم بحثوا عن المازوت بكل مكان أو أنهم دفعوا ثمنه 85ل.س أو اشتروا اسطوان الغاز 3000ل.س أو أكثر,هؤلاء لا يملكون الا أن يبيعوا كلام معسول
-سوريا
جزراويFm2012-12-11 00:01:07
في طبقتين بسوريا الاسد
طبقة مع العائلة و طبقة ماكلة ..... هالمقال ينكتب بسويسرا بالسويد بس أكيد مش بدولة علي الديك للمعلقة نيللي سيدتي الكريمة أن أعيش بالقرب من مزرعة اصفر نجار اللي كان القصف فيها شغال من كم أسبوع، هالبرجوازي اللي حررونا منه قروي الساحل بعد 50 سنة و لليوم الفلاحين يترحموا على أيامه ،من عشرات السنين كانت الأراضي المزروعة و الحضارة و الرقي في اصفر نجار متل بالأفلام الأجنبية اللي عم نشوفها اليوم من تنظيم للطرقات و البنية التحتية و التكنولوجية ..دمروا كل شي و بنوا على أطلال الوطن آلاف المفارز مع آلاف...
-سوريا
لادئانية حرة2012-12-10 21:32:46
خبز وكرامة
ليست الطبقة الوسطى فقط هي المستباحة،فأحلام الطفولة مستباحة،حقوق الإنسان،العائلة المنازل كلها مستباحة،في المخيمات والمدن المنكوبة ستجد عند كل طفل حكاية كحكاية بائعة الكبريت.الخبز المأوى الأمان كلها أماني صعبة المنال،لقدأصبحت حياة الإنسان كرغيف الخبز قد تحصل عليه اليوم،ولكنك قد تفقده غدا
-سوريا
صريح2012-12-10 21:08:59
حرب السلطة على العشوائيات ..1
منقول : أجزاء من المقال بعنوان {{ دمشق الحرائق: حرب السلطة على العشوائيات }} بتاريخ 5/12/2012 من صحيفة السفير اللبنانية ( بقلم شكيب الوراق ) .. شجع النظام السوري على تشكيل بؤر سكانية عشوائية تحيط بالقطع والوحدات العسكرية القريبة من دمشق، يكون تكوينها الأساسي من عائلات الضباط والعساكر الذين يؤدون مهماتهم فيها. وقد حرصت السلطة على المحافظة على الظروف المعاشية السيئة لمناطقهم الاصلية، وتهميشها وتجهيلها قدر الإمكان،
-سوريا
صريح2012-12-10 21:08:05
حرب السلطة على العشوائيات ..2
لأغراض قد تتعلق بإبقائها كتلاً بشرية صماء غير قابلة للانفتاح على الآخر، ما يضمن استمرار السيطرة عليها، ويحفظ ولاءها عبر استدامة الخوف فيها من الآخر المتوهَّم. تنامت هذه العشوائيات بسرعة ملحوظة خلال العقود القليلة الماضية من حكم البعث. وظلت نسبياً مساكن الحرس ومزة 86 وعش الورور وغيرها مناطق مغلقة للعلويين، أصبحت لاحقاً المورد البشري الأهم للمقاتلين من " الشبيحة " الذين نجحت السلطة في تجنيدهم معها، ضمن سياق الحرب التي تخوضها اليوم .
-سوريا
صريح2012-12-10 21:07:23
حرب السلطة على العشوائيات ..3
كما أن تدهور الحالة المعيشية للغالبية الساحقة من الشعب السوري، جعلت من بعض العشوائيات القريبة من دمشق ملجأ يمكن عبر تتبع تاريخه، تسجيل الانهيار المتتالي لشرائح اجتماعية متزايدة، وخروجها تباعاً من قلب المدن الكبرى. فقد خسرت دمشق نصف أبنائها تقريبا لمصلحة ريفها من جهة، ولمصلحة عشوائياتها من جهة ثانية. بدأ النزف الأكثر حدة منذ منتصف التسعينيات وظل يتفاقم حتى ما قبل اندلاع الثورة السورية، وذلك بعد انهيار شرائح واسعة من الطبقات الوسطى، وانتقالها إلى حدود خط الفقر بسبب
-سوريا
صريح2012-12-10 21:06:27
حرب السلطة على العشوائيات ..4
تبنى سياسات الانفتاح الاقتصادي، عبر تحرير التجارة، وفتح الباب أمام شركتين قابضتين عملاقتين قامتا بتوظيف الاستثمارات الهائلة في حقول السياحة والمضاربة والعقارات، التي سجلت أسعارها في حمى التهاب السوق الداخلية أرقاماً خيالية بالمقارنة مع الموارد البسيطة لذوي الدخل المحدود، والعاملين بأجر لدى الدولة، وموظفي القطاع الخاص العاملين في القطاعات الإنتاجية التي تدهورت تباعاً، ثم أقفلت بدورها مع انعدام أي شروط مفروضة على الاستيراد المتفلت من جميع الضوابط الحمائية.
-سوريا
صريح2012-12-10 21:05:44
حرب السلطة على العشوائيات ..5
إن نظرية «تحرير التجارة بوصفها قاطرة النمو» (قيل: على النمط المكسيكي)، والمصوغة لتناسب مصالح شريحة رجال الأعمال الجدد حصرياً، أسفرت في سياق رؤيتها الليبرالية المبسطة عن إغراق السوق المحلية ببضاعة أجنبية المنشأ (تركية وصينية)، منافسة في السعر والجودة، تسببت في إفلاس وإغلاق الكثير من الورشات الصناعية الصغيرة، كتلك العاملة مثلاً في مجالات الموبيليا والمفروشات في سقبا وعربين من ريف دمشق.
-سوريا
صريح2012-12-10 21:05:03
حرب السلطة على العشوائيات ..6
كذلك تعرضت ورشات الحدادة والنجارة اليدوية وصناعة الألمنيوم والصناعات الغذائية البسيطة القائمة على الشركات العائلية إلى منافسة شديدة عجلت في اندثارها. في حين أن القطاع العام كان الخاسر الأكبر في هذا المجال، وتركت الكثير من شركاته الإنتاجية غير الرابحة تتعرض للموت السريري، من دون أي محاولة لإعادة هيكلتها. كل ذلك جعل من العشوائيات ملاذاً للهاربين من المدن.
-سوريا
صريح2012-12-10 21:04:17
حرب السلطة على العشوائيات ..7
وكان أن تضخمت مستوطنات بشرية عملاقة على حدود دمشق الجنوبية والغربية، ضمت إليها أيضاً، اعتبارا من منتصف العقد الماضي، الهاربين من جفاف المنطقة الشرقية الذي تسبب في تدهور إنتاجية القطاع الزراعي، وانخفاض نسبة اليد العاملة فيه. وتشكل عشوائيات كفرسوسة والمزة وبيادر نادر والدحاديل والقدم وحي الزهور ونهر عيشة والحجر الأسود وبساتين داريا وخلف الرازي، الكتلة البشرية الأضخم لحزام البؤس الدمشقي، الذي مثّل أحد أهم خزانات العاصمة للرفض الشعبي ضد النظام..
-سوريا
صريح2012-12-10 21:03:23
حرب السلطة على العشوائيات ..8
تنظيم/تدمير العشوائيات ... ....... .. حين عجزت السلطة عن قمع الحراك، لجأت إلى تدمير المدن والقرى المتمردة على رؤوس ساكنيها. وحدث ذلك في جميع البقاع السورية. وبالنسبة لدمشق، فقد تركز التدمير الكامل حتى الآن على عشوائياتها. وكما ذكرنا، فهذه يسكنها دمشقيون اصيلون دفع بهم الفقر الى خارج أسوار مدينتهم، ومدينيون آخرون انهارت أعمالهم نتيجة المنافسة بعد تحرير التجارة،
-سوريا
صريح2012-12-10 21:02:55
حرب السلطة على العشوائيات ..10
فهل تصح الانباء المصاحبة لصدور المرسوم 66 في هذا الوقت الغريب (وبينما تُدك هذه المناطق بكثافة، وقد دمرت واحيلت غير صالحة للسكن أصلاً) التي تقول ان شركات كبرى دخلت على خط استملاكها بهدف إقامة مشاريع سياحية كبرى فيها، وللمضاربة العقارية ذات الربحية العالية... هذا لو استتب الامر للسلطة.
-سوريا
صريح2012-12-10 21:01:59
حرب السلطة على العشوائيات ..9
أما المرسوم 66، فسرعان ما تظهر «طبيعة» حفظ حقوق السكان فيه: انه يطالبهم بـ«تقديم ادعاء بملكيتهم» ضمن فترة لا تتجاوز الشهرين من صدوره! هذا في مناطق طالها دمار كبير، بفعل استخدام المدفعية وراجمات الصواريخ والطيران الحربي، وهُجرَمعظم سكانها بعد مجازر جماعية، ولُوحِق ناشطوها بالإعدامات الميدانية والاعتقالات والإخفاء القسري. والكثير ممن بقي حياً لم يعد يملك أي أوراق ثبوتية عن سكنه من أي نوع، ولا يجرؤ على أية حال على مراجعة الدوائر الحكومية خشية الاعتقال، فكيف بتقديم ادعاء ملكية!
-سوريا
صريح2012-12-10 21:00:21
حرب السلطة على العشوائيات ..11
وهو بغض النظر عن كل شيء، انتهاك لتعب عمر سكان تلك المناطق. ما لا يلغيه بناؤها بلا تراخيص، لا سيما أنه تمَّ على مدى سنوات طويلة وبتغاض من السلطة نفسها، المتخففة هكذا من عبء ايجاد حلول للمفقرين المتزايدين عدداً من المدينة والريف. فالعشوائيات تجسد العمل البشري في شكل مُنتَج عياني هو المسكن، يحمل في أبعاده الأخرى ثقافة المكان، وتاريخ ساكنيه، ونوازعه الاجتماعية والطبقية، ودرجات رقيه وتخلفه، كما يحمل ذكريات قاطنيه وصانعيه ...
-سوريا
فلسطيني سوري يعشق شعب و تراب سوريا2012-12-10 13:38:48
الى حمصي عتيق - تحليل رائع جدا......
تحليلك المختصر لتاريخ سوريا الحديث رائع جدا و تسلسله التايخي صحيح مئة بالمئة
سوريا
سورية دبي2012-12-10 13:12:11
فشلت في بناء انسان سوري سوي ولاءه لسوريا فقط
و معامل حلب الخاصة والعامة التي نهبت وفككت وتم بيعها للجار العثماني الطامع في وضع يده على حلب تحديدا وصوامع حبوب الشعب السوري التي نهبت بهدف تجويع الشعب الذي يدعون انهم ثاروا لاجله متاسفة يا حمصية ان اقول لك ان ثوارك فتحوا الباب لشياطين الوهابية اللذين يبحثون عن الجنة بتقطيع رؤوس ورقاب السوريين بوحشية لم يعرفها التاريخ للمغول والتتر فاعذريني اذا كانت هذه هي الثورة التي تبشرين بها فانا اول الكافرين ولاالوم الثائرين لان حكوماتنا المتعاقبة منذ الاستقلال لم تستطع ان تبني انسانا سوريا س
-سوريا
سورية دبي2012-12-10 13:03:09
تتمة
الى الاخت حمصية مهجرة مع احترامي وايماني بجزء من كلامك و لكن اشعر انك تتحدثين عن ثوار يعيشون في خيالك فقط الثورة بمفهومي فعل ايجابي يقود الى حياة افضل لكل الناس وليس لبعض الناس ثورتك التي تتكلمين عنها ثورة طائفية بكل معنى الكلمة لقد تم استغلال الحراك السلمي للسوريين بمختلف طوائفهم وركب الحراك اصحاب اللحي والشروال الافغاني ثورة يقودها نعاج العرب باعترافهم لا تسمى ثورة ربما هناك البعض من الثوريين لديهم نوايا حسنة ولكن طريقهم اوصلنا الى جهنم من الدمار ونهب ثروات البلد الاقتصادية ومعامل
-سوريا
ممثل عن الطبقة الفقيرة 2012-12-09 22:37:30
الى طبقي وسطوي محوري
يا أخ التقسيم الى طبقات لا يعني أننا نكرس هذه الطبقات ، سأشرحها لك بطريقة بسيطة ، انت مثلا معك بجيبك عشرة ليرات فقط و آخر معو مليونين ليرة و التالت معو مليار ليرة ، انت طبعا صنفت من الطبقة الفقيرة و التاني صنف من الطبقة الوسط أما صاحب المليار فهو حتما من الطبقة الغنية ، ليش ما منعمل ميزان و مناخد من أبو المليار مبلغ و منوزعو على شي 500 فقير متلك بحيث يكون كل واح معو مليونين مثلا ؟ طبعا هالشي بيتم بنظام عادل و شريف الو قواعد و اسس مو متل نظامنا حرامية و فساد و أجرام و نهب على أبو جنب .
-سوريا
حمصية مهجرة 2012-12-09 22:26:08
إفرازات الثورة الطبقية 4
لم يعد الكلام نافعا عن طبقة البرجوازية الصغيرة و المتوسطة و الكبيرة و الصراع بينهم او عن تحكم طبقة على حساب طبقة اخرى وارد في قاموس هذا الشعب ، الكلام الآن هو شيء آخر إطلاقا ، لا يعرفه التاريخ ولا مؤرخيه ، ولا يفقهه المنظرين الاقتصاديون ، انه الكلام عن طبقة تموت تحت الأنقاض و تخرب بيوتها و أماكن رزقها وتشرد و تهجر في أصقاع الدنيا و طبقة تقبع في الطائرات و الدبابات و تقصف و تقتل ، الكلام الآن عن طبقة انتفضت لتحيا حياة حرة كريمة ضد طبقة سلبت منها حتى الهواء آلذي تتنفسه و الماء الذي تشربه .
-سوريا
حمصية مهجرة 2012-12-09 22:25:10
إفرازات الثورة الطبقية 3
و كل ما هو شر على بني الإنسان ، الثورة السورية أفرزت طبقات جديدة ، ليست كالطبقات التي ذكرها الكاتب بهذا المقال الجيد ، أنها طبقات سينقلب عاليها الى أسفلها و أسفلها الى عاليها ، تلك الطبقات ليست لها صفة مادية معيشية اقتصادية ، أنها طبقات تخرج من تحت انقاض بيوتها المدمرة ، طبقات فقدت شهيدا او شهيدين من أبنائها ، طبقات هجرت و نزحت و تشردت و عاشت بؤسا ما بعده بؤس ، طبقات فقدت كل مقومات الحياة الضرورية من مأكل و ملبس و مسكن و مأوى تشتهي فيه حتى حياة العصر الحجري الذي يظل اسمه حياة على الأقل .
-سوريا
حمصية مهجرة 2012-12-09 22:24:04
إفرازات الثورة الطبقية 2
و ابن حارته ثم ابن بلدته و وطنه ككل ، الثورة السورية خلقت مفاهيم جديدة بمجمل العلاقات الاجتماعية ، لقد انجبت جيلا يختلف عنا تفكيرا و منهجا و سلوكا ، أبناؤنا صاروا قادتنا و قدوتنا و رموز حياتنا ، أنهم جيل قد تجاوز الزمن و سبقنا بمسافات و أشواط ، هذا الجيل الذي رأينا منه العجائب و الأساطير في البطولة و الأقدام و الشجاعة النادرة و نكران الذات و الالتزام الفعلي بالمبادئ و القيم ، انه زلزال هز سوريا كلها أرضا و سماء ، انه الانقلاب الفعلي الحقيقي على الحياة السائدة المليئة بالفساد و النفاق و القهر
-سوريا
حمصية مهجرة 2012-12-09 22:23:12
إفرازات الثورة الطبقية 1
الثورة السورية ، و أن لم تحسم أمرها عسكريا بعد مع النظام ، و هي الان في طريقها لهذا الحسم على الارض ، استطيع القول أنها حققت أهدافها بنسبة تجاوزت ال 70 ٪ ، لماذا ؟ فالثورة بالتعريف العلمي ، ليست مجرد تغيير نظام او تنحي رئيس او رموز نظام فقط - طبعا هذا من أولويات أي ثورة - لكن هناك أهداف أخرى قد تحققت فعلا و واقعا ، الثورة هي مجموعة متغيرات جذرية تحصل في المجتمع ، تبدأ بالفكر و الذهنية و طريقة التفكير و الممارسة الحياتية و العلاقات الأسرية بين الزوج و زوجته والأب وابنه والأخ و أخيه و جاره .
-سوريا
سورية دبي2012-12-09 22:08:45
مشانق العثمانيين والفرنسيين علقت لابناء البرجوازية
بحب قول للسيد عاطف ان البرجوازية التي يهاجمها هي من ساهمت في تحرير سوريا من الفرنسيين والعثمانيين ولم تكن عميلة لاحد وهي التي بدأت في بناء سوريا بعد الاستقلال وكانت بداية النهضة الصناعية والزراعية على ايديهم والتي تم اغتيالهابمؤامرات الانقلابات العسكرية واتحدى حضرتك ان تأتي باسم عائلة واحدة من هذه البرجوازية تمارس التدمير والتخريب الحاصل في سوريا الان بل ان معظم من يقودون المعارضة الان هم من فاسدين السلطة اللذين بنوا ثرواتهم من قوانين التأميم وسياسة السوق الاجتماعي
-سوريا
سورية دبي2012-12-09 21:41:35
الطبقة الوسطى التي كان حافظ الاسد يدرك اهميتها ويح
لم تستطيع معظم العائلات من شراء بيوتها خاصة مع فساد لجان تقدير الاسعار و اضطرت لترك بيوتهافي المدن التي تقطنها من عشرات السنين لتعيش في الارياف في بيئة مختلفةوبعيدة عن تقاليدها ومعظم هذه الاسر من طبقة متوسطة مما سبب احتقان واحقادبينما كان من الممكن حل هذه المشكلة بوضع سقف وحد ادنى للايجارات بدلا من تشريد الناس بالاضافة طبعا ان القانون ساعداصحاب النفوذ والسلطة في وضع ايديهم على بيوت المالكي وابو رمانة باثمان رخيصة لاتساوي قيمتها الحقيقيةثم توالت القوانين التي ساعدت في القضاء على الطب
-سوريا
سورية دبي2012-12-09 21:33:42
تتمة
قوانين التأميم كانت اكبر خطأ ارتكب في سوريا ربما كانت صالحة لمصر اما في سوريافلم يكن الفقر والفاقه منتشرة في المجتمع السوري لتطبيق قوانين التأميم التي اوصلت الصناعة والزراعة وهي عماد الاقتصادالى الانحدار السريع و تحولت الاراضي الزراعية بفعل الفساد والرشاوي الى ابنية سكنية وفقدت سوريا معظم مساحاتها المزروعة والغوطة خير شاهد على ذلك كما ان سياسة السوق التي اتبعت قضت على الطبقة الوسطى بالبلد وقانون الايجار كان البداية حيث شردت معظم العائلات السورية من بيوتها لعدم تمكنها من شراء البيوت خاص
-سوريا
نيللي2012-12-09 20:12:42
الى عاطف المتعاطف
بيت اصفر نجار كانوا اقطاعيين كبار كانوا يزرعون قطن و رز و كانت ايامها سورية تصدر رز و كان هؤلاء بمساعدة مهندسين من اهل البلد قد عملوا منظومة لتوفير ماء الرز و كانوا اول من ادخل الالات الحديثة للزراعة و ذلك على مستوى المنطقة كلها و كان لديهم موتورات لجر الماء و عندما حدث الانقلاب و وصل حزب البعث لم يكتف رجاله بتأميم كل شئ بل قاموا بشهادة شهود بتخريب الموتورات للاسف التأميم لم يقدم شئ للفلاحين بل هجر و خرب كل المنظومات الزراعية الصناعيةو المالية و لم يقدم البديل
سوريا
نيللي2012-12-09 19:50:15
شكرا
هذا المقال وجبة دسمة و لذيذة .... شكرا جزيلا و الى المعلق حمصي عتيق يسلم الفهم و الفهمانين و تسلم حمص
سوريا
طبقي وسطوي محوري2012-12-09 18:19:44
تعيش يا كدع!
في أي قاموس ومن أي دين أتيتم بتصنيف الناس إلى طبقات؟ وما هي حدود هذه الطبقات؟ نحن أبناء الطبقة المسحوقة نموت ونكدح ونسعى من أجل عيونكم أنتم في الطبقة الوسطى وما بعد الوسطى والطبقة العليا وما بعد العليا. مجتمع طبقي متعجرف مغرور ثم يستغرب لماذا يجري كل ما يجري فيه من قتل وإجرام. لم يثر اهتمامك إلا الطبقة الوسطى لأنك منها أما سواد الشعب من الطبقة الدنيا المسحوقة لا يثير اهتمامكم وشفقتكم.. عجبي! روحوا ياه، نظام مجرم وشعب متعجرف متكبر أناني يبحث عن الطبقات... فكما تكونوا يولى عليكم..
-سوريا
Dr.Y2012-12-09 15:07:55
الطبقة الوسطى والهجرة 2
وأما النصف الاخر لخيبة الامل المذكورة فيرجع سببه إلى تردي الاوضاع الاقتصادية في ظل لاإستقرار مزمن . كل ذلك حدا بهؤلاء الشباب للسعي بكل ما أوتوا من عزم لترك البلد والهجرة إلى أراضي الله الواسعة للبحث عن مستقبل بات قاتماً في بلدهم الذي خسر بدوره طاقاتهم الكامنة وكفاءاتهم والتي لم يستفد منها سوى البلاد التي هاجروا إليها.
-سوريا
Dr.Y2012-12-09 15:06:20
الطبقة الوسطى والهجرة 1
بعد الشكر للسيد الكاتب على مقالته التحليلية هذه أود لفت الانتباه لناحية أغفلها وهي أنه في تلك المرحلة التي تكلم عنها والتي جاءت بعد الارث الناصري ( ومشاريع الوحدة الحالمة....) أصاب كثير من الشباب الذين عاشوا تلك المرحلة نوع من خيبة الامل نصفها لاسباب وطنية لفشل مشروع الوحدة ونكسة الانفصال وما تلاها من مرحلة اللاإستقرار بسبب الانقلابات المتتالية وحتى مجيء حزب البعث الذي نشر شعارات الوحدة والحرية والاشتراكية وكل ذلك كان للأسف حبراً على ورق.
-سوريا
سوري حقيقي2012-12-09 14:40:22
نفس الكلام ونفس المصير
شو مشان البرجوازية الثورية يلي من هلئ ظهرت..وشو مشان الطفيليات الثورية يلي عم يغلفها البعض بأحطاء الثورة أو ارهاصات الثورة (على اساس ان هذا الامر طبيعي)..شو مشان تجار الحروب والازمات ..لا تقولوا انو النظام مسؤوول عنهم؟؟هدول منكم وفيكم واذا لم تعو لهذه الحقيقة المرة فأمامنا 40سنة قادمة من الذل تحت اسم الثورة وتداعياتها..المؤمن لا يدلغ من الجحر مرتين..هذا الكلام موجه لكل من ينهي اسمه بالحر من الماصنة الى الشواغرة والديرية والحلبية..!نفس الاسماء ونفس التعليقات الممملة من قبل هؤلاء...تحيا سوريا!
-سوريا
مواطن مسحوق 2012-12-09 13:45:38
الطبقة المكلومة الجديدة
تعليق حمصي عتيق و شرحه عن الطبقة الوسطى في سوريا هو شرح صحيح و مبسط و مفهوم اكثر من مقال الكاتب نفسه ، لكن الذي يهمنا الآن ليس شرح و تفنيد و تفصيل الطبقات الاجتماعية في سوريا و نسبتها ، يهمنا الآن كما قال الحمصي هو هذه الطبقة الواسعة الكبيرة و التي تشمل 90 ٪ من الشعب السوري كيف أصبحت كالهشيم بعد الأحداث الجارية الذي حولهم النظام الى طبقة محرومة حتى الخبز و الكهرباء فصار معظمهم بيته و دكانته مدمرة عدا عن النازحين و المشردين و المفقودين و لا يوجد عائلة بسوريا الا و انخرب بيتها و جاع أطفالها
-سوريا
زهرة2012-12-09 13:00:44
عنتريات
هناك من يرد على مقالة مفكر فيها اراء بكثير من العنتريات الحماسية التي لم تردع طائرات اسرائيل وهي تقصف الكبر والرادار في لبنان وغيرها من الاهداف الوطنية الغالية
-سوريا
سوري طاقق 2012-12-09 12:21:54
نظام بلا ايجابيات
حزب البعث خلال حكمه لسوريا مدة 50عاما لم يفعل اي شيء ايجابي من كل النواحي ، بل خرب و نهب و استبد و ظلم و نشر الفساد و قسم المجتمع السوري و مارس الطائفية الظاهرة والمبطنة و الغى الطبقة الوسطى و هجر ابناء الريف الى المدن فتخلف الريف و تلخبطت المدن ، و هجر العقول السورية الى الخارج و هربت الاموال خارج البلاد و تخلف التعليم و الثقافة و الابتكارو تسيد الاقزام على الكبارو الجهال على العقلاء و و بالنهاية جعل البلد خرابا صفصفا .
-سوريا
محاول عقل2012-12-09 10:04:20
ممممم
طيب سيد عاطف ، شو رأيك ب الاستاذ رامي وامثاله؟؟ بس يا ضيعان المعامل يلي تأممت بهداك الوقت وضيعان الاراضي يلي كانت للزراعة وصارت للتشبيح والنهب باسم المزارعة....
-سوريا
syr_citizen2012-12-09 07:11:45
الى عاطف المتعاطف مع برجوازية حزب البعث العربي الا
نظام البعث أنتج طبقة طفيلية مستغلة أشد فسادا وافسادا وفتكا بمصالح الوطن والمواطن واشد خطرا من البرجوازية القديمة التي كان يتشدق حزب البعث بمحاربتها
سوريا
صياد السمك2012-12-09 05:19:57
ترحيب بصاروخ اسكندر الروسي
طـل ســكندر يتمــختر ..... ما شــا الله و الله اكـبر / و يلي عنــدو باتريــوت ......نحنـا منجبــلو اسكندر/ سكندر جبناه خصوصي .....يا تركــــيا لا تحوصــي / بكــــرى طبعا بتعوصي ...و رح تبكي لسى اكتر / و يلي عنــدو باتريــوت ......نحنـا منجبـلو اسكندر / ** صباح الخير لجنود الجيش العربي السوري* والخزي والعار والموت للجماعات الإسلامية بأي عباءة كانت
-سوريا
mateen almayhani2012-12-09 00:31:01
صديقي
صديقي ارجو منك اعادة قراءة المقال والتدقيق في افكاره.. لقد تحدث عن ازمة الثقة بين البرجوازية الصغيرة والتي تمثل الطبقة الوسطى وكيف ان السوق اصبح بيد السلطة وعدم تجرؤ هذه الطبقة في المنافسات التجارية الكبرى فقط في المستوى البسيط لاحظ معي عدم قدرتك على عقد صفقة تجارية كبيرة بدون مشاركة مخلوف او خونده وغيرهم الي اين ذهبت الممتلكات المؤممة في سوريا وحتى عند مبتدع هذه الحركة في الوطن العربي اقصد بذلك الرئيس جمال عبد الناصر.. مع المودة
سوريا
صياد السمك2012-12-09 00:16:44
حُسبي الله
لا نريد لأحد المتاجرة بدماء السوريين .. ولا بثقافاتهم ..أو عواطفهم .. أو ميولهم .. أو مستقبهلم !! كفاكم أيها القتلة .. كفاكم أيها الأجراء .. كفاكم أيها الذئاب تجارةً ومتاجرة .. عهداً منّا نحن أبناء هذه الأرض .. أبناء هذا الوطن .. أن نقاصي كل تاجر وكل مساهم في سفك دماء سوري ... من روافد الدم المسفوك حراماً على امتداد هذا الوطن .. تجمعنا .. من كل الطوائف تجمعنا ..وقسم واحد أقسمنا ..أننا سنحاسب من كل من ساهم في استباحة هذا الوطن ولو بكلمة ... نحن في عصر العلم.الذي لا تدركون أيها الأغبياء
-سوريا
حمصي عتيق 2012-12-08 23:38:14
الطبقة الوسطى رحمها الله 5
بعد الحرية و الكرامة هو الفاقة الاقتصادية الشديدة التي يعاني منها معظم السوريين ، يتجلى ذلك عندما ترى الجموع الغفيرة من ملايين الشباب التائه الضائع ولا يملك بجيبه ثمن باكيت سجائر حمرا ، و بات لديه الزواج و الحصول على مسكن هو من عاشر المستحيلات ، إذا لم يسعفه حظه بوراثة ربع منزل من وفاة والده بعد عمر طويل ، أما إذا تحدثنا عن الطبقة الوسطى بعد هذه الأحداث ، فصرنا كما يتكلم عن المرحوم الذي انتقل الى رحمة الله ، فصارت سوريا موحدة ( ما شاء الله ) بطبقة واحدة فقط هي طبقة المقتولين المعدومين المهجرين .
-سوريا
حمصي عتيق 2012-12-08 23:37:06
الطبقة الوسطى رحمها الله 4
موزعة كالتالي : وصلت نسبة الفقراء منذ استلام بشار الحكم الى 70 ٪ و الوسطى الى 25 ٪ و الميسورين جدا الى 5 ٪ ، حيث اجمع كثير من الاقتصاديين أن السبب الرئيسي الذي أدى الى تدني نسبة الطبقة الوسطى يعود الى سياسة التزاوج بين السلطة و المال الذي اتبعها بشار خلافا لسياسة والده ، وهي التي أوجدت حيتانا من الاقتصاديين يملك بعضهم 60 ٪ من الاقتصاد السوري في يده ، وهنا لاننوي ذكر من هو المقصود بهذا الحوت ؟ الذي يبلع دون أن يحس انه يبلع ، من هنا كانت دوافع الثورة السورية التي كان من اهم
-سوريا
حمصي عتيق 2012-12-08 23:36:21
الطبقة الوسطى رحمها الله 3
صحيح انه رفع مستوى الفلاح نسبيا بسبب قوانين الإصلاح الزراعي ، لكنه لم يفلح في الحفاظ على تلك النسبة ، فهبطت الى حوالي 60 ٪ بسبب سوء الإدارة و التخبط بالتعليمات التنفيذية و دخول الممارسات الطائفية و الحزبية و محاولة الأنظمة الأمنية الوصول الى مكاسب مادية كبيرة على حساب المواطن المقهور ، فتدنت تلك النسبة بسرعة عندما استلم الرئيس بشار الحكم وفرض سياسة السوق الاجتماعية المفتوحة ، الى مادون ال 30 ٪ او 25 ٪ أي هبط اكثر من نصفها الى طبقة المحرومين الفقراء ، فصارت النسب ( حسب معهد الإ
-سوريا
حمصي عتيق 2012-12-08 23:34:14
الطبقة الوسطى رحمها الله 2
أركز هنا باقتضاب على النسبة العددية للطبقة الوسطى في سوريا ، منذ الاستقلال و حتى يومنا هذا ، لقد أصاب الكاتب حين قال : أن هذه الطبقة كانت تاريخيا ذات طابع تقليدي و محافظ سياسيا ، هذا صحيح ، لان الطابع الحياتي و الثقافي العام للمجتمع السوري هو ايضا تقليدي و محافظ ، اذن طابع هذه الطبقة هو السائد و منه تطبعت كل العلاقات الاقتصادية و السياسية و الاجتماعية بين مكوناته كافة ، فإذا ذكرنا نسبة الطبقة الوسطى حتى أوائل الستينات فيمكن تقديرها بنسبة 80 ٪ من المجتمع السوري ، و عندما جاء حزب البعث الى ا
-سوريا
حمصي عتيق 2012-12-08 23:32:31
الطبقة الوسطى رحمها الله 1
يعلم الكاتب - مشكورا على مقالته القيمة - أن مقياس و مقدار تقدم الامم هو مقدار تقدم و توسع الطبقة الوسطى في المجتمع والتي صارت معيارا أساسيا في المفاهيم و الخطط السياسية و الاقتصادية لأي مجتمع في مرحلة ما بعد الحربين العالميتين ، أن تحديد نسبة الطبقة الوسطى هو ايضا معيار هام أن لم يكن أساسي في تطور المجتمع ، فعندما نقول هذا مجتمع متطور و متقدم ، هذا يعني أن طبقته الوسطى هي السائدة و هي الغالبة في تكوينه الاقتصادي ، وإذا تهاوت نسبتها فهذا مؤشر على خلل او ظلم او جور او فساد في توزيع الثروة الوطنية
-سوريا
عاطف2012-12-08 21:35:01
مفهوم هجومك عالناصريين والحزبيين
هلا طلع معك انو التأميم والاصلاح الزراعي ضربةً مؤلمةً للطبقة الوسطى؟؟؟ هلا الاقطاعيين والبرجوازيون كانوا طبقة وسطى؟؟؟ ولك هدول كانوا مسيطرين عالمال والعباد وهني يلي كانوا زلم المستعمرين العثمانيين والفرنسيين ولوووو لسى اجدادنا احياء وعاشوا هديك المرحلة ...يافهيم التأميم والاصلاح الزراعي هني يلي قللوا الطبقة المخملية وزادت الطبقة الوسطى باعداد هائلة ...اكيد كان جدك شي اقطاعي او برجوازي وانت عم تحن على هداك الزمن...
-سوريا