syria-news.com

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
أزمة الخبز ضمن الثورة السورية، اتهامات ومخاطر .. بقلم : عبد الكريم انيس
مقالات واراء

يحتل الخبز في مخزون التراث الشعبي الكثير من الدلالات والإشارات فيعد توافره دليلاً ومعبراً عن النعمة، الخصب والكفاف. ويدخل وجوده ضمن مواثيق الشرف والإخاء والتعارف لتوطيد العلاقات بين الأفراد والمجموعات على حد سواء وحتى أنه يدخل ضمن طقوس دينية تشكر الله على ما أنعم عليها من عطاء أو دفع عنها من بلاء.


يحتل الخبز في مخزون التراث الشعبي الكثير من الدلالات والإشارات فيعد توافره دليلاً ومعبراً عن النعمة، الخصب والكفاف. ويدخل وجوده ضمن مواثيق الشرف والإخاء والتعارف لتوطيد العلاقات بين الأفراد والمجموعات على حد سواء وحتى أنه يدخل ضمن طقوس دينية تشكر الله على ما أنعم عليها من عطاء أو دفع عنها من بلاء.

اشتهرت سوريا على مرّ تاريخها بأنها أرض مباركة مكتفية غذائياً ولعلّ هذا كان من أسباب انعدام التأثيرات الإملائية على قرارها وانحيازها تجاه القضايا السياسية العادلة دون الوقوع عرضة للابتزاز السياسي العالمي الذي يمارس تارة عبر القوة وأخرى عبر تأمين الاحتياجات الغذائية كرشوة على شكل مساعدات إنسانية لتمرير قرار سياسي في أروقة الأمم المتحدة.

 

اتهامات للمعارضة بشأن حالة الفوضى في توزيع الخبز

في بداية الأزمة \ الثورة السورية كان توفير مادة الخبز شيئاً أساسياً يشير لتوافر سلطة ما ينبغي أن تبقى دائرة لحاجة الناس الضرورية لها حيث يندر أن تسمع عن عائلة سورية لا تستخدم الخبز ضمن وجباتها الرئيسية بل ومن الممكن أن يكون المادة الأساسية ضمن العائلات التي تقع تحت وطأة العوز المادي مع القليل من مادة غذائية أخرى مع تفاقم الحالة الاقتصادية سوءاً جراء وصول الحراك المنادي للتغيير لطور الصدام المسلح مع النظام.

 

كان الاحتشاد على طوابير طويلة طويلة تمتد عشرات الأمتار وضمن فوضى عارمة، من أقصى البلاد لأدناها، هي السمة الأساس لمشهد الحصول على حق المواطن البديهي في بعض الخبز وقد يمتد هذا الأمر زمنياً للعديد من الساعات، فتنتهي مادة الطحين والخبز قبل أن تنتهي أرتال المواطنين الراغبين بالحصول على ما يسد رمقهم . وكانت عمليات الحصول عليه تتم بطرق ملتوية وتعديات على نظام الدور وكان يمكن الحصول عليه بأسعار مضاعفة في السوق السوداء عبر مرتزقة الخبز ولصوص لم يجدوا يوماً عقاباً وافياً وكافياً يردعهم عن الاتجار بأقوات المواطنين.

 

الرد الحكومي على أزمة الخبز كان يتم بناء على اصطحاب كاميرات التلفزة الرسمية لتظهر النظام والهدوء ورضا المواطنين بأغلبية ساحقة والحديث دوماً عن النسب الكفائية من توافر مادة القمح في الصوامع كمخزون استراتيجي هام في حياة السوريين وكانت ترفق تصريحات المسؤولين بالحديث عن رفع النسبة المئوية من الطحين للأفران كي تلبي الحاجات المتزايدة للمواطنين ولم ينس أحد من هؤلاء أن يتحدث عن المؤامرة التي تحاول أن تظهر البلبلة وتخلق الفوضى ضمن سوريا، بدءاً من المطالب السياسية وليس انتهاءً بالمتطلبات اليومية للمواطنين. جراء ذلك ظهرت على صفحات المواقع الرسمية، أو تلك التابعة للنظام، الورقية والالكترونية، اتهامات للمعارضة بأنها كانت تشتري الخبز بكميات كبيرة وتقوم برميه ضمن مجارير الصرف الصحي. كانت هذه الخطوة تعطي انطباعاً سلبياً ومشوهاً ومجرّماً للمطالب السياسية للمعارضة، في العقلية الاجتماعية السورية، لما للخبز من قدسية وخصوصية.

 

وكان هناك اتهامات، لم تكن جديدة، حول شراء الخبز بكميات كبيرة أيضاً من قبل مربي المواشي،الذين يقومون بتسمين قطعانهم بمادة الخبز المدعوم حكومياً وذلك جراء ارتفاع أسعار العلف الحيواني، لأسباب تتعلق بتردي صرف الليرة السورية بالمقارنة مع القطع الأجنبي، ما كان يفرض ارتفاعاً مهولاً في القدرة على المحافظة على القطيع دون توفير العلف المناسب له بكلفة مناسبة وهذا كان أحد أسباب الفوضى الحادة لتوفير الخبز بالشكل المطلوب في السوق السورية.

 

لا يمكن استبعاد ظاهرة التخزين المنزلي بكميات كبيرة جداً من قائمة الاتهامات، وكان ذلك يتم خشية فقدان المادة، جراء تناقل الإشاعات وتضخيم الأحداث، أو جراء انعدام الوعي الاجتماعي في الحصول على ما يكفي، وترك الفرصة للآخرين كي يحصلوا على كفايتهم، الأمر الذي يمنع تفاقم مضاعفات أي كارثة بواسطة التقنين الكفائي، أو تيبيس الخبز في ظاهرة غير مسبوقة توحي بمخزونات نفسية تراكمية مشبعة بحالة من اللاثقة واللااطمئنان مرت بها مدن سورية عدة مثل محافظة حلب من فقدان لهذه المادة الأساسية جراء أحداث الثمانينات المؤلمة والدامية، حيث تم  تجويع المدينة عقاباً على ما اعتبر (تمرداً) ضد النظام في تلك الفترة.

 

مرت البلاد في فترة عصيبة في المرحلة الانتقالية الراهنة من حيث أن توفير الخبز كان أشبه بحرب صغيرة يحصل فيها القوي والمتنمر عليه ويبقى الضعيف في دائرة المستنزف الذي لا يكاد يحصل على لقيمات لسد حاجته الأساسية منه وبهذا تكون دائرة تقاذف المواطن في حاجة بديهية وأساسية تبدو عملاً يتقنه سياسيو النظام ومسؤوليه الأمنيين في محاولة للترويج عن فوضى عارمة ستجتاح البلاد مع أي محاولة للتفكير بتبديل النظام وإظهار المكرمة التي كان يحصل عليها المواطن البسيط في ظله من توفير للخبز بسعر معقول وبسيط.

 

لقد أتقن النظام هذه المسرحية قبل أن تنفلت منه خيوط اللعبة ويكتوي بنارها فخرج الصدام العسكري بمعادلة جديدة للواقع  وأصبح يعاني فعلاً من تأمين هذه المادة للمناطق التي لازال يحتفظ بسيطرته عليها فارتفعت أسعار الطحين أضعافاً لم يعد النظام قادراً على دعمه في ظل تحويل كل مقدرات الدولة للمجهود الحربي.

 

بالمقابل سيطر على صوامع الحبوب جموع من (الثوار) خرجوا بواقع جديد يعطون لأنفسهم فيه الحق ببيع هذه المادة كي يؤمنوا لأنفسهم بديلاً يكفيهم مؤونة السلاح للدفاع عن مناطقهم وأنفسهم بدلاً عن الدعم الخارجي المسيس حسب المصالح الإقليمية لهذا الطرف أو ذاك.

 

لم تسكت جموع المنادين للتغيير عن هذه الجريمة واعتبرها عدد كبير بأنها اعتداء على أملاك الشعب وطالبوا بمحاسبة (لصوص) القمح والحبوب في ظل محاكم الثورة سواء في المرحلة الحالية أو في مرحلة أخرى لاحقة فمثل هذه الحقوق لا تضيع بالتقادم.

كادت المجاعة تحل بالبلاد لولا وصائية الفصائل المسلحة الإسلامية التي يصفها متابعون بالتشدد والتي قامت بالسيطرة على صوامع الحبوب وانتزاعها من أيدي فصائل مسلحة، يقول متابعون لو لم يحدث هذا كانت المعارضة الهوجاء لتذهب بالشارع السوري في أتون مجاعة للرعونة في التصرف بمقدرات الشعب بدون أن تمنحها الجموع الثائرة حقاً في التصرف بهذه المادة الأساسية.

 

بالمقابل أقامت الفصائل المسلحة الإسلامية من نفسها محتسباً على هذه المادة وعدتها خطأ أحمر لا يمكن تجاوزه وباتت تتصرف بخصوصه وكأنها المتصرف الأوحد في هذا الشأن.

يقول الناشط السياسي السيد (جمعة) بهذا الصدد:إن الجموع التي لم تخرج للثورة على نظام سرق منها كرامتها، لنقص في وعيها، ستخرج بكل تأكيد على (ثوار) سرقوا منها رغيف خبز معيشتها، فالحاجة الأساسية للمواطن البسيط تتخطى مستوى الرغبة بالتغيير. يتابع قائلا: فحذار حذار المساس بهذه اللقمة وعلى لصوص القمح أن يقدموا للمحاكمات العلنية.  أو أ

 

 الأخطار التي تتهدد الطحين و مادة الخبز

لا شك أن هناك مخاطر كثيرة ومتداخلة تتعلق بالطحين وتحضير الخبز لكننا سنقتصر هنا على الحديث على النقاط التالية فقط :

 

أولاً تحويل النظام واحتكاره لكل موارد الدولة لتأمين السلاح ونفقات الحل العسكري مع المعارضة وتحويل اقتصاد البلاد لاقتصاد حرب تحرقه الآلة العسكرية التي تلتهم كما الحريق كل ما تتلقفه في طريقها لتحيل البلاد ركاماً.

 

ثانياً لا يوجد أفق واضح لدى كل الأطراف المتنازعة عن متى سيتم الانتهاء من العمل المسلح والعودة لمفهوم الدولة التي تنظم عمليات الزراعة وتقوم بدعم الفلاح وتأخذ إنتاجه بناء على أسعار مدعومة تكون هي بالمقابل قد قدمت للفلاح أسعاراً مدعومة للوقود والكيماويات وتوفير البذار وفق أسعار مدروسة.

 في المرحلة الحالية قليل جداً من يهتم بهذه  الأمور والأهم لديه توفير السلاح ليدافع عن (وجوده). والمشكلة الأساس أن الريف قد خرج بشكل شبه كامل عن سيطرة الدولة ومؤسساتها وهذا أمر كاف ليتم قرع جرس الإنذار قبل أن تحل كارثة المجاعة في سوريا بشكل لا يمكن عكسه إلا على مدى سنين عجاف سيتذوق فيها المواطن السوري كل أنواع شد الأحزمة والارتهان للخارج كي يستعيد توازن اقتصاد بلاده الذي يعتمد على الزراعة بشكل أساس.

 

ثالثاً عملية تحويل الطحين من قبل الفصائل المسلحة لذخيرة وسلاح، بعد السيطرة عليه، اعتبر مبرراً يستخدم للدفاع عن النفس والحجة الأساس لهذا  الفعل كان انعدام وجود داعم خارجي يمدهم بنفقات الكلفة العسكرية فالترسانة العسكرية المتوافرة بيد النظام هي ترسانة مدججة بكل صنوف الأسلحة التقليدية وغير التقليدية.

هذا الأمر حدث ضمن تجاوزات عشوائية وصل بعضها ليكون سرقة موصوفة سيكون لها منعكس خطير على فقدان مادة الطحين من الأسواق فهناك مخاوف لمتابعين تقول أن رصيد الصوامع الاستراتيجي من حبوب القمح وصل للنصف.

 

رابعاً الاعتماد على دعم  الطحين الذي يأتي من الخارج من سوريين أو من منظمات دولية مانحة سيدخل البلاد في حالة من الاضطراب والارتهان للخارج لأنها فقدت مصدرها الأساس في تأمين قوت يومها من رغيف الخبز الذي كانت تؤمنه أرض سوريا المباركة وبات بالإمكان ممارسة الضغوط أو التلويح بعدم إرسال كميات الطحين المفترضة كي تنصاع الأطراف لتأمين وصائية تلك الأطراف المانحة أو الداعمة أو تنفيذ مصالحها فوق المصالح الوطنية.

 

خامساً استمرار انقطاع التيار الكهربائي لفترات طويلة يجعل من كلفة إنتاج الطحين كلفة مرتفعة جداً قياساً على كلفة الكهرباء المنخفضة سواء من حيث طحن الحبوب أو من ناحية تصنيع الخبز واعتماد المخابز على الحراقات والشوديرات التي تعمل على الوقود لتتكفل بتدوير الخط الإنتاجي بشكل كامل وهذه القيمة المضافة للطحين تنعكس على توافر الخبز بسعر معقول ويقدر على دفعه الفئة ذات المداخيل المنخفضة وهي الفئة ذات النسبة الأكبر ضمن العائلات السورية، يشار إليها بالعائلات المستورة.

 

سادساً في الحالة الراهنة التي تقوم على الفوضى خصيصاً في المناطق الحدودية يقع العاتق الأكبر على تنظيم هذه العلاقة التجاورية الهامة على الدولة التي تكون مقوماتها في حالة استقرار وتتمتع بالشرعية من مواطنيها وعليه لا يمكن على الإطلاق أن نتهاون في مسؤولية الجوار الأخلاقية والقانونية في ملاحقة عمليات التهريب والسرقة ونشوء الأسواق السوداء، خصيصاً بالنسبة لموضوع الطحين، لما يمثل ذلك من تخريب ممنهج و متسلسل لكل العلاقات الصحية التي يتوقع تنميتها في مرحلة ما بعد سكون العاصفة وأن هذه التحركات غير الشرعية هي ذاتها من تؤثر على معاناة الشعب السوري من حيث رفع كلفة المعيشة لأضعاف مضاعفة تكبد الدولتين الجارتين خسائر على المستوى التجاري والاقتصادي الشرعي في مرحلة تالية.

 

تقول الكثير من الآراء أنه لا يمكن إعفاء الجوار السوري (تركيا، العراق، الأردن، لبنان) من حالات التضخم في الأسعار والنزوح غير الشرعي لرؤوس الأموال بناء على توافق نظرة هذه الحكومات ومطالب الشعب السوري بالتغيير وأن هذه الدول هي المسؤول الشرعي الحالي عن ضبط كل التجاوزات وقمعها ومحاولة القيام ببعض الجهد المضاعف إن كان فعلاً ما يهمها هو الشعب السوري وتماسكه وأن لا تتصدر مشاكله الاقتصادية وعقبات مرحلة إعادة الشرعية للدولة إليه في مرحلة لاحقة.

 

حقائق حالية عن مادة الخبز الأساسية و توصيات بشأن تخفيف كلفة الخبز

 إن توفير مادة الخبز وتأمين مستلزماته هو عمل إنساني ووطني بامتياز ويجب أن يخرج من إطار الاحتراب في الداخل على تبديل النظام وأن يصل لكل المواطنين بدون تمييز. ترتفع كلفة الطحين الحالية بسبب الاعتماد على مطاحن بدائية تستلزم كميات كبيرة من الوقود وقد وصلت كلفة سعر كيلو الدقيق المطحون المدعوم والموزع للأفران ل 16 ليرة سورية بينما وصل سعره في السوق السوداء ل70 ليرة سورية.

 

تقول الوقائع اليومية أن كلفة سعر كيلو الخبز المدعوم داخل الأراضي التي خرجت عن سيطرة النظام تصل لسعر 25 ليرة سورية بينما يصل لسعر 77 ليرة في المناطق التي لا تزال تحت سيطرته وهذه الأسعار قابلة للزيادة أو النقصان حسب توافر مادة الطحين وتوافر الكهرباء وارتفاع أو انخفاض أسعار الوقود.

 

يقول السيد أسامة- أبو رضوان – وهو معاون مدير سابق، حالياً يعمل مراقباً على عمل الأفران ضمن منطقة الأنصاري أن: القيمة الإجمالية لطن واحد  من الطحين حسب سعر السوق المتغير والمتبدل ولنفترض أنه اليوم ب 16000  ليرة سورية، تستلزم من وقود المازوت مائة لتر لتشغيل المولدة و الحراق، سعر اللتر اليوم ب 75 ليرة أي 7500 ليرة سورية ثمن للوقود، يضاف إليها 4 كغ من الخميرة بسعر 100 للكغ أي بسعر 400 ليرة ثمن الخميرة، يضاف إليها مصاريف وتكاليف أخرى مثل الملح وأجور الفرن والنقل وفريق المراقبة لبيع الخبز في الأفران والأكياس حوالي 2000 ليرة سورية يكون الناتج بالإجمال 25900. وحسب التجربة المتكررة لوحظ أن كل طن طحين ينتج 1200 كغ من الخبز فتكون المعادلة على الشكل التالي 25900 تقسيم 1200 تساوي حوالي 22 ليرة سورية.

 

يتابع السيد أسامة القول: أن الكلف التالية تقل كلما ارتفعت كمية الطحين المراد خبزه، حيث أن الوقود المستلزم ينخفض بنسبة حوالي 25 بالمائة وكذلك كلفة الخميرة وبهذا يكون لدى المخابز هامش ربح كبير جداً كلما زادت كمية الطحين المراد خبزه.

 

ويضيف قائلاً: كمية الخبز المنتج من واحد طن طحين هي 1250 كغ ولكن شاع أن يتم عدم احتساب 50 كغ من الوزن الإجمالي في محاولة لتغطية أخطاء تتم أثناء خبز الخبز أو لرد أصناف سيئة من الأرغفة للخباز وهذه الكمية ليست بالضرورة غير قابلة للاستهلاك البشري بل أنها ليست ذات نوعية جيدة فقط، لكن في ظل الظروف الراهنة يستغل الخبازون الأحوال السيئة للمواطنين وحاجتهم الملحة لهذه المادة ويضعون الخبز بكافة أصنافه للبيع بدون تمحيص أو تمييز فيرتفع هامش الربح لديهم أكثر، الكلام لازال للسيد أسامة: نحتاج لتفعيل رقابة مشددة على الأفران في ظل غياب الرقابة من مؤسسة الطحين وفروع التموين، ونحتاج لزراعة رقابة ضميرية داخل كل مواطن لكي نتمكن من الخروج من هذه الأوضاع غير الطبيعية.

 

من جانب آخر يقول السيد عامر- أب محمود- وهو مدرس أنه تابع الكثير من محاولات السرقة والمتاجرة بالخبز: من خلال متابعتي للأفران المتوافرة في المنطقة التي أسكنها لاحظت تلاعباً في أوزان الخبز من مكان لآخر تارة بالاعتماد على تصغير حجم الرغيف والاعتماد على عد الأرغفة بدلاً من وزنها وأخرى من ناحية التلاعب بالميزان حيث يكون الفاقد للوزن جراء وجود البخار هو مئة غرام لكنني تابعت فاقداً للوزن يختلف بين مخبز وآخر وصل حتى 600 غرام من كل ربطة خبز وزنها 2 كغ وحين تقدمت بشكاوي ضد هؤلاء احتزبوا عليّ واشتكوا ضدي للقضاء بحجة أنني أقوم بعرقلة تقديمهم للخبز للمواطنين ولكن القاضي أنصفني ورد دعواهم الكيدية وأنا حالياً اعمل على توثيق كل حالات الاعتداء على الخبز، حتى أضعكم في سياق هذه السرقة فبالإمكان أن يصل الربح غير الشرعي للخباز لأكثر من 7500 ليرة يومياً فقط إن تلاعب بالوزن بحدود 300 غرام بالمتوسط. هذا عدا عن أنه بات يتاجر بالخبز مع المناطق التي تخضع تحت سيطرة النظام بالتعاون مع بعض أفراد الجيش الحر عبر نقاط التماس لتلك المناطق.

 

توزيع الخبز بدون تجمعات خوفا من القصف

تم تنظيم عمليات البيع لهذه المادة الحيوية بالغة الأهمية بعد استهداف متواتر عدة مرات لطوابير الخبز وهذا حدث في عديد من المدن السورية وتكرر في مدينة حلب لوحدها ما يزيد على عشر مرات سواء بسبب استهدافها من قبل المدفعية، الثقيلة والبعيدة المدى، الهاون أو الطيران وبكل وسيلة عسكرية ممكنة ما جعل أولوية توزيع مادة الخبز بدون تجمعات هي الهدف الأساس.

 

فنشأت تنظيمات شبابية قامت باستحداث مهنة مندوب فرن وإلزام الأفران بالتعامل مع هؤلاء على أن يحصلوا على أجرهم من إيصال الخبز للمنازل من الخبز ذاته فأصبح من المتعارف عليه أن يأخذ المندوب رغيفي خبز من كل اثنان كغ من الخبز كأجر وحلت بواسطة هذه الطريقة أزمة طوابير الأفران والإزدحامات وأصبحت العائلات تأخذ خبزها بناء على عدد أفرادها بشكل يومي وفق آلية محددة بعد القيام بعمليات إحصاء تم بموجبها حصر الأعداد المتواجدة في كل حي.

 

توصيات ختامية

 في الختام، يبدو الخطر الأكبر على توافر الخبز ذا منشأ أخلاقي و تأهيلي اجتماعي من حيث توسيع ونشر ثقافة الكفاية والتزود بالمواد الأساسية حسب الحاجة واللجوء للتقنين وعدم اللجوء للشائعات في حالات الطوارئ كالتي تعيشها البلاد في المرحلة الانتقالية الحالية وعليه نستطيع الخروج بالتوصيات التالية:.

 

1- التركيز بشكل عام على توجيه الأخوة الفلاحين لزراعة أراضيهم بهذه المادة الإستراتيجية وخصيصاً في الأراضي البعلية وجعل العمل في هذا المضمار يوازي من حيث النتيجة أي عمل يدفع بسوريا المستقبل نحو بر الأمان وتشجيع الفلاحين ودعمهم بكل الوسائل الممكنة وضمان عدم جر النزاع المسلح لتلك المناطق ومراعاة الكتائب المسلحة عدم إتلاف المحاصيل الزراعية ولو لضرورة عسكرية وتسهيل عمل الفلاح ووصوله لأرضه للحفاظ عليه كثروة وطنية تهم كل الأطراف المختلفة في المجتمع ومن ثم الاهتمام بالأراضي الزراعية المروية ومنحها الدعم الكافي من أسمدة ووسائل ري تعتمد على تقليص هدر مياه الري التي تؤدي لتملح التربة أو لتقليص كلفة ضخ المياه لارتباطها بالوقود الذي باتت أسعاره تحلق عالياً جداً في سماء التضخم بالأسعار أضعافاً مضاعفة.

 

2- لا بد من إنشاء مؤسسة تكون مستقلة وحيادية عن كل الأطراف المتنازعة تكون لديها الأولوية وكافة الوسائل والضمانات التي تمكنها من تزويد كل المخابز، بدون تمييز، بمادة الطحين، كمادة أساسية في إنتاج الخبز، مع تأمين مادة الوقود وبدقة حسب كمية الطحين التي تستلزم لكل فرن وقياس توافر الكهرباء في تلك المناطق من عدمها، ولا يمكن تناسي أهمية الخميرة وتوفيرها مع الملح كمكونات ضرورية لصناعة الخبز وكذلك أيضاً الأكياس وكذلك ضمن أسعار محددة ومدعومة تكفل عدم تقلقل الأسعار حسب سعر السوق اليومي.  

 

3- لابد من رفع سوية وعي المواطن الكفائية والنظر للكيفية التي يتعامل فيها مع الواقع الجديد ومحاولة دراسة ردود أفعاله النمطية في الغذاء مع الواقع المعاشي المتردي وعرض ذلك على خبراء اجتماعيين أو نفسيين كي يكون هناك رسالة ممنهجة ومدروسة توجه للمستهلك كي يخفف من استهلاكه الزائد أو تعالج إشكالية تخزينه لهذه المادة وسينتج عن هذا انخفاض ملموس في العرض على هذه المادة الحيوية وسيخفف الضغوط عن توافرها بكميات كبيرة.

 

 لا ضير من إطلاع الشعب السوري بكافة فئاته على التجارب التي خاضتها شعوب عريقة، كاليابانيين على سبيل المثال، الذين خاضوا أوضاعاً طارئة أو كوارث بيئية منعت توافر المواد الغذائية بشكل سلس، وكيف قلصت وقننت الأفراد من كمية استهلاكها، بشكل مثير للاحترام والإعجاب، بناء على وعي يتماشى مع الظروف الطارئة التي استجدت على محيطهم. ولا بأس من تفعيل الوازع الديني الذي يمنع الإسراف والاحتكار والأنانية عبر المؤسسات الدينية ومن على المنابر ودور العبادة. وهكذا وبدل أن ترتفع الأسعار وتحتكر المادة تصبح في متناول الجميع ويكون الإقبال عليها معقولاً لا ينتج أزمات قد تتفاقم في مرحلة تالية.


2013-03-13 18:37:13
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
جهينة2013-03-24 00:01:12
سفيان اليبرودي ضغط مرتفع
أولا قال الرئيس انو الثورة صارت مسلحة بعد ستة اشهر!!أي جرى تسليحها علنا من قبل العربان وغيرهم ..!!! ولم يقل أنها كانت سلمية هناك فرق يا فهيم!!!!فهمت ؟وطالما لا يهمك كلامي لماذا تتعب نفسك بالرد؟؟؟!!!!!!!
-سوريا
عز الدين الحلبي 2013-03-23 15:28:19
اين المخطئون بالنظام ؟
اشتهيت واحد فقط من ازلام النظام يعترف ولو بخطأ صغير اقترفه شخص من النظام اما نحن فإننا نعترف بأخطاء الثوار و نقر بممارسات لا مسئولة و ندين كل عمل لا يمت الى الثورة بصلة ، و نجري المحاكمات ، و نطبق العقوبات على المسيئين و حلب تحوي في سجون المجالس المحلية اكثر من 80 شخصاً ارتكبوا جرائم و سرقات باسم الثورة ، فهل سمعت ان شخصاً واحدا قد جرت محاكمته في محاكم النظام ؟ ام انهم كلهم أنبياء لا يخطئون ام انه ليس الوقت الآن للمحاكمة الا بعد عمر طويل و بعد ان تضيع الطاسة و ينفذ المجرمون بريشهم ؟
-سوريا
ابو عبدو الشاغوري 2013-03-23 14:50:04
مرسوم السجل السياحي ؟
منذ ثلاثة أيام اصدر الاسد مرسوم بأحداث السجل السياحي ، اسمعوا ، أحداث السجل السياحي ؟ و كان السياحة عندنا عم تقتل بعضها و السياح عندنا واقفين بالطوابير ، و مكاتب السياحة من كثرة نشاطها ( يلي عم تبوبي ) صار لازملها سجل سياحي ، آه يا ربي نحن وين و البلد وين ؟ هلاً مو ناقصنا الا سجل سياحي ؟ على الاقل لو مرسوم بسجل النازحين و اللاجئين او مرسوم بسجل البيوت المدمرة او سجل بأسماء الشهداء الابرياء يللي سقطوا من قصف الطائرات و الصواريخ ، و الله هيك رئيس بدو هيك ازلام ، وهيك ازلام بدن هيك رئيس ،
-سوريا
سفيان من يبرود 2013-03-23 14:30:21
جهينة الطائش صوابها
إذن انت يا ست جهينة عم تكذبي رئيسك ؟ يلي قال بعضمة لسانه انو الثورة صارت مسلحة بعد ستة اشهر ، وإذا قلت انت انو الثورة سلمية وللا غير سلمية ، شو قيمة كلامك ؟ و مين مدور بالأصل على رأيك و كلامك ؟ اقتنعي بما يحلو لك و متل ما بدك و اكثر ، لأنو كل كلامك و تعليقاتك ما عم تزيدنا الا إصرار و قناعة انو ثورتنا هي ثورة حق ضد باطل ، وهادا سر قوتها وسر رعبكم و خوفكم منها . و تأكدي انو الثوار رح يوصلو لعقر دارك و دار شكيلاتك ، والأيام بيننا و تذكريني . لان الحوار ماعد يجدي معكم
-سوريا
متسائل حر 2013-03-23 14:14:44
كونان المسكين
يعني فصلتها و ركزتها بالمسامير الكثيرة المحشوة بالعبوة ؟ دخلك المسامير شو نوعها كبس و للا مسامير خشابية وللا مسامير كندرجية ؟ و هاي المسامير شقد لازم يكون وزنها لتقتل و تجرح اكثر من 132 شخص بالمسجد ؟ و معقول الامن على مدخل الجامع ماكشف كمية هالمسامير الملفوفة ببطن الناسف ؟ المشكلة انو انتم إذا اقنعكم نظامكم بالسيناريو تبعو ، بتصدقوه فوراً ، و بتفكروا انو غيركم لازم يقتنع متل ما أنتو اقتنعتو ؟ لاء حبيبي هذا الزمان تغير بعد الثورة ، نظامكم بكذبه و دجله ، صار مكشوف حتى للطفل الصغير .
-سوريا
حلبية حرة 2013-03-23 10:58:24
كونان المزيف
طيب اذا متل ما عبتحكي ، كيف تم تدمير الجزء من السقف بجاني المروحة السقفية وشو مشان الاحذية المتواجدة في المسجد هههههههه والله انتو بدكم حلم الله ، قناة سما بتقول انتحاري فجر حالو والاخبارية بتقول قذيفة ههههه يعني رسونا على بر، اتفقوا على كذبة واحدة مو كل شوي رجل امن بيطلع بتصريح مختلف عن التاني ههههه
-سوريا
جهينة2013-03-23 02:58:40
الى حلبية حرة
يا ستي ثورتكم لم تكن سلمية منذ البداية....وبدك تزعلي مني ازعلي!
-سوريا
كونان2013-03-23 02:48:14
للذي يتسائل
الانتحاري حمل حزاما ناسفا موضوعا في وسطه القتل حصل بسبب المسامير الكثيرة المحشوة بالعبوة وليس بسبب قوة الشحنة وحجمها لذلك لا نجد دمارا كبيرا بل قتل وإصابات في الجهة العيا من الأجسام كتلة النار في هذه العبوات تكون بشعاع مستقيم على مستوى وسط الانتحاري لذلك لا نشاهد أثار للحريق في سجاد المسجد
-سوريا
جهينة2013-03-23 02:35:56
....السبب الحقيقي
السبب الذي استشهد العلامة البوطي بسببه، لأنه حذّر من المخطط ومن هذه المؤامرة على الدولة السورية،عصابات تمارس القتل،وتتلقى الأجر، لكي تقوم بتدمير سورية وتخريب البلد ونشر الفوضى فيها، فالمسألة لم تعد كما يحاول بعض دعاة"التحشيش"الفكري،أن يصوروا الأمور على أنها مطالب بالحرية والديمقراطية والإصلاح والتغيير،هذا مخطط دموي وإرهابي وتصفوي،جرى طبخه والتحضير له منذ عدة سنوات في مطابخ"السي أي أيه "و"الموساد"والدوائر الاستخبارية الغربية، مخططات جرى التحضير لها ودراستها بعمق,،لما ستكون عليه الخارطة لبعد
-سوريا
لبناني حر 2013-03-23 01:45:28
أهلاً بالمقاتلين العرب و المسلمين
يا أهلاً و سهلاً بالمقاتلين العرب و المسلمين على ارض الشام الذي با ركها الله و رسوله ، وانه لفخر لنا و لهم ان نتقاسم و إياهم نفس المصير ، وهم ما دخلوا للأرض السورية طمعاً بمغنم ولا بمال ولا بجاه ، دخلوا بدافع ديني و إنساني حين تبين لهم ان الشعب السوري يتعرض كله لإبادة جماعية من نظام غاية في الظلم و الوحشية قرر إبادته لمجرد انه طالب بالحرية و الكرامة ، هنيئا لنا بهم و أقول لازلام النظام ( فشر ) نظامكم ان يأتي بعربي او مسلم واحد ليقاتل بجانبه او يأتي بواحد متضامناً و لو شكلاً معه
-سوريا
سوري أصيل2013-03-23 00:30:31
نعم الثورة فعلت يا أبو عبدو الشاغوري2
الثورة طائفية ،لانها الثورة الوحيدة بتاريخ سوريا التي خوفت الأقليات من بعبع الإسلام مدعية ان السنة سيحمونهم ولكنهم يذبحون على الهوية ،اما المعارضة نعم حرقت البلد ببداية الثورة بالياسمين و أغصان الزيتون المهزلة ،و كان جزاء البلد المئات من المصانع والمنشأت المدمرة،و بعدما أمعنو واستشرسو و استفرسو ، كان لابد من حسم عسكري يجتثكم، لأننا مؤمنون بان هذا الثورة مثلما جاءت بالمرتزقة، فلن يخرجوا الا بالقوة و ببسطار الجيش ، لان هؤلاء لا يفهمون الا هذه السياسة ، فما أخذ بالقوة لا يسترد الا بالقوة
-سوريا
سوري أصيل2013-03-23 00:15:26
نعم الثورة فعلت يا أبو عبدو الشاغوري
نعم ، انت قلتها بعظمة لسانك ، نعم الثورة دمرت ما بنيناه ،نعم الجيش الحر يقتل شعبه بهاوناته وسيارته المفخخة(هل يظن انه يقتل الإسرائيليين اذن؟) نعم الثورة قتلت اكثر من 40الف سوري و دمر الاحرار اكثر من 700 مسجد،نعم الثورة جوعتنا و عطشتنا و رملت و ثكلت عشرات الألوف ،نعم نهبوا و سرقو خلال سنتان ما لم يفعله النظام خلال 40 سنة,الجيش الحر نعم متحالف مع إسرائيل لانها تسلحه وتعالج جرحاه، الثورة نعم طائفية و ابو الطائفية ، لانها استاثرت و اختزلت الوطن كله بطائفة واحدة .
-سوريا
حلبية حرة 2013-03-22 22:27:25
فعلا الحكي معكم خسارة
ثم تتكلمين عن وجود العصابات بين المدنيين، الم يجعل الجيش الاسدي المدن ثكنات عسكرية عندما كانت الثورة سلمية ولاتقولي لا ليست سلمية بزعل منك رئيسك لأنه اعترف بسلمية الثورة مدة ستة اشهر ومع ذلك فضل الحل الأمني وجعل المدن والقرى ثكنات عسكرية لقتل المتظاهرين ، اليس من حق الشعب الثائر ان يقوم بالدفاع عن نفسه ضد العصابات الاسدية التي قامت بالقتل والاغتصاب والاعتقال وتعذيب المعتقلين وحرق البيوت وملاحقة جرحى المتظاهرين لقتلهم، هذا ما بتشوفيه وبدك تتفهمني علينا ، روحي ياشاطرة العبي بعيد
-سوريا
حلبية حرة 2013-03-22 22:05:59
الحكي معكم فعلا خسارة
يعني رأيك أن قصف البيوت والمنازل بما فيها هو الحل السليم عندكم والارواح من المدنيين لا اهمية لها وياريت لا تتكلمين عن الدول المتقدمة هل تعلمين ما يفعلونه لانقاذ طفل او امرأة في حالة وجود ارهابيين،لن يتوانوا عن التضحية بأنفسهم من اجل انقاذهم، وإن فشلوا في ذلك قدموا استقالتهم وتركوا مناصبهم لمن يستحقها، أما اسدكم فقتل الابرياء عنده كشربة ماء، المهم هو يبقى ولا يهم عنده شعب يقتل ويذبح والأسوء هو انتم من ساعده على طغيانه وتجبره ، على كل حال رب العالمين لا يضيع مثقال ذرة وهو على كل شيء قدير
-سوريا
ابو عبدو الشاغوري 2013-03-22 21:57:45
المدعو ماهر طرطوسي 2
النظام طائفي ، لانه النظام الوحيد بتاريخ سوريا الذي خوف الأقليات من بعبع الإسلام مدعيا ان السنة سياكلونكم ، اما المعارضة نعم ضربنا نظامك ببداية الثورة بالياسمين و أغصان الزيتون ، و كان جزاؤنا 6000 قتيل لغاية أيلول 2011 ، و بعدما أمعن و استشرس و استفرس ، كان لابد من إخراج السلاح و اخرجناه بكل ثقة و إرادة ، لأننا مؤمنون بان هذا النظام مثلما جاء بالقوة العسكرية و البسطار العسكري ، فلن يخرج الا بالقوة و بسطار الثائر ، لان هذا النظام لا يفهم الا هذه السياسة ، فما أخذ بالقوة لا يسترد الا بالقوة .
-سوريا
ابو عبدو الشاغوري 2013-03-22 21:56:26
المدعو ماهر طرطوسي 1
نعم ، انت قلتها بعظمة لسانك ، نعم النظام دمر ما بناه ، نعم النظام يقتل شعبه ( هل تظن انه يقتل الإسرائيليين اذن ؟ ) نعم النظام قتل صهره بالمحاولة الثانية ، و قتل غازي كنعان و محمود الزعبي ، النظام قتل اكثر من 150 عالماً دينياً و دمر اكثر من 700 مسجد ، نعم النظام جوع و عطش و و رمل و ثكل عشرات الألوف ، لانه نهب و سرق 40 سنة وليس سنة او سنتان ، النظام نعم متحالف مع إسرائيل لانه حمى حدودها الشمالية 40 سنة ، النظام نعم طائفي و ابو الطائفية ، لانه استاثر و اختزل الوطن كله بعائلة واحدة .
-سوريا
الزنبقة الحمراء2013-03-22 20:35:53
إلى روح الشهيد محمد سعيد رمضان البوطي
من قصيدة للشاعر نزار قباني: قتلناك يا آخر الأنبياء قتلناك.... ليس جديدا علينا اغتيال الصحابة والأولياء فكم من رسول قتلنا وكم من امام ذبحناه..وهو يصلي صلاة العشاء فتاريخنا كله محنة وأيامنا كلها كربلاء....
-سوريا
ابن الميدان الحر 2013-03-22 20:19:31
النظام يرفض لجنة التحقيق
هل تفسرون لي رفض النظام قراراً من مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة بتمديد عمل لجنة التحقيق الدولية ستة اشهر ؟ الذي يرصد الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان في سوريا و محاسبة المسئولين عنها ؟ مدعية ان هذا القرار ( يسيس الحالة السورية ) أليس هذا عذراً اقبح من ذنب ؟ و ربما يخرج علينا ايضا ان هذا يمس السيادة السورية ، التي لن تجدونها الا تحت انقاض المدن السورية المهدمة و بين ثنايا غبار اللاجئين المليون و مئة ألف لاجئ على الحدود المجاورة ، بربكم هل رأيتم عهراً سياسياً كهذا الذي نراه أمام عيوننا؟
-سوريا
متسائل حر 2013-03-22 19:37:08
من قتل الشيخ البوطي ؟
نرجو من السادة ( الارهابيين ) الذين اغتالوا الشيخ البوطي و معه 42 قتيل و 84 جريح ، ان يطلعونا على هذا السلاح الذكي ، الذي يقتل فقط دون ان يدمر او يحرق ، اي سلاح صديق للبيئة ، كما أظهرت الصور العديدة للمسجد حيث لم يصب المسجد باي خدش ما عدا السجاد الملوث بالدماء الذي اجبر النظام على إطلاق عدة روايات متناقضة لطمس حقيقة مقتله ، السؤال هل النظام قتل البوطي للاستفادة منه ميتاً اكثر منه حياً ؟ وهل بيعملها ام لا ؟ اي و الله بيعملها و بيعمل أبوها، و تاريخه في لبنان و سوريا يثبت هذا .
-سوريا
جهينة2013-03-22 14:44:52
جزراوياتFM
لم أجبك على أي سؤال؟يا ضيعان التعب معك!حسنا..ابق أنت بالقاء وارسال التحيات الى اسرائيل وشكرها ليوم الدين ,ودعنا نحن نلف وندور..اتركنا بحالنا... منيح هيك!
-سوريا
جهينة2013-03-22 14:39:26
الخلاصة
يمكنها ان تصدق الذين افتوا بقتله لانه شبيح,وبأنه يقوم بالجهاد لتطهير أرض الشام من رجس الشبيحة(الشيوخ),وان جزاؤه بالجنة***حوريات!ومن يعتقد أن النظام يقوم بهذا الفعل لتشويه سمعة الثورة,نقول له,هي ولدت مشوهة لا تحتاج الى تشويه,فيكفي ان ننظر لافعالكم اليومية لنرى مقدار تشويهكم لها بايديكم وافواهكم وعقولكم ***!رحمة الله عليك يا شهيد الوطن يا صوت الاعتدال,وسحقا لخفافيش الظلام.
-سوريا
جهينة2013-03-22 14:32:04
بين حيص وبيص3
بما حصل بخان العسل أقول لهم ألا يكفي استغباء للشعب السوري,العلامة الشهيد هو مع الدولة100%وكرهكم له ولغيره معروف,والذي حرض أيضا معروف,والذي نفذ أيضا معروف,النظام لا يحاول التغطية لانه هو من طالب بالتحقيق الدولي,وامريكا واتباعها من يراوغ,التذاكي بتحليل الحدث فاشل و يدل على غباء منقطع النظير,والشعب السوري لن ينساق كالقطيع كما تشتهون,الا قلة منكم,رجل مع النظام وضد دمويتكم وتعصبها الاعمى من يقتله؟خفافيش الظلام هم من لهم مصلحة بقتله,لهم مصلحة باسكات صوت الاعتدال الاسلامي السوري,وكم من عقول ساذجة
-سوريا
جهينة2013-03-22 14:30:57
بين حيص وبيص2
حيث طالبت الأخيرتان بأن يشمل التحقيق المزاعم حول استخدام أسلحة كيماوية في هجومين أحدهما في دمشق والآخر في حلب!تعليق :لعمى هلئ صار ولا ماصار؟طيب لماذا فرنسا وبريطانيا تعرقلان هذا التحقيق التي طالبت به أولا الحكومة السورية وباصرار وبلجنة محايدة دولية للقيام بالتحقيق؟وما هما الموقعين المفترضين؟لم يسمع بهما أحد من قبل,أم أن هناك عمل ما يجب أن يتممه أدواتهم الحرة هناك؟والشعب السوري بين حيص وبيص وبين خان العسل وخان البصل..والذي خان قد خان,والخلاصة:لهؤلاء الذين يربطون قضية استشهاد العلامة بما حصل..يتبع
-سوريا
جهينة2013-03-22 14:30:14
بين حيص وبيص1
خبر:قال مسؤول أميركي إنه \"يبدو على نحو متزايد أنه لم يتم استخدام سلاح كيماوي في سوريا هذا الأسبوع\"!!-مسؤول أمني أوروبي إنه \"لو كانت قد أطلقت أسلحة كيماوية أو أسلحة دمار شامل أخرى لكان عدد القتلى أكبر بكثير من 26 شخصاً\"، موضحاً انه \"لا يعتقد أن الشواهد تشير إلى أنه تم استخدام سلاح كيماوي\".-مسؤول استخبارات أميركي أن \"أجهزة الاستخبارات لم تتوصل بعد إلى حكم في مسألة هل استخدمت أسلحة كيماوية أم لا\".رايس، في بيان إن واشنطن تريد التحقيق.!روسيا اتهمت،فرنسا وبريطانيا بمحاولة عرقلة
-سوريا
سوري أصيل2013-03-22 13:34:43
فيديو للعرعور
فيديو منشور يظهر و بصورة واضحة من يقف خلف اغتيال العلامة محمد سعيد رمضان البوطي الذي لم يتوانى يوماً عن دعم وطنه, المعارضة السورية التي لم تتوانى التهجم على البوطي و على فكره و فقهه الديني بالاضافة الى القرضاوي الذي كان باستمرار يفتي بقتل علماء و رجال الدين السوريين الذين وقفوا في وجه الفورة المزعومة و كذلك عرعورهم الذي كانت له اليد الكبرى في التحريض على قتله في حلقات برنامجه التحريضي,فالذي يأتي ويلصق التهمة بالنظام ما هو مشارك بطريقة ما بقتله,وبالاخص هؤلاء الذين يعلقون فقبل ايام كانو يشتمونه.
-سوريا
حشاش يحكي2013-03-22 13:24:54
تحشيشات قرضاوية :
" البوطي كان يؤيد النظام ... لذلك النظام قتله ربما بالديناميت ربما بالرصاص ربما بتفجير ... لذا نطالب النظام بالجثة لكي يحللها طبيب شرعي ليكشف عن سبب استشهاده "..شو هل سحبة ولووو!!!
-سوريا
سوري أصيل2013-03-22 13:19:54
قسما بمن خلق
تفجير النفس , الأحتماء بالمدنيين , الجهاد في سبيل الحور و ,,, و ... و .... و فراغات لا نهايه لها .. أي نوع من الثوار أنتم ؟! قسما بمن خلق هذه السماء سورية ستبقى لشرفائها حتى آخر قطرة دم من دماء المدافعيين عنها .
-سوريا
ماهرالطرطوسي2013-03-22 10:17:29
ابن الميدان الحر(يقيم مجلس عزاءفي الدنيا ومحاكمة ف
أيها الميداني الحر :قرأت الترجمة الحرفية لحريتك فوجدتها ترجمة مغلوطة ماهكذا تورد الإبل ياحر ! لا أدري كيف تسطرون ؟على كل عظّم الله أجر (أوباما )(والبقية بحياةالقمر )أما المحاكمة!فالمجرم لايحق له أن ينتظر محكمة السماء عند سلطان عادل!والوطن ينادينا لمحاربة كفارالأحرار الشياشنةومن لفّ (لفّاتهم من أحرارك ) وسنبقى جندا أوفياء للوطن بقيادة الزعيم العربي بشار الأسد !شاء من شاء وجن من جن (وانفزر من انفزر !
-سوريا
جزراويfm2013-03-22 08:12:52
جهينة (انتوا حالة مستعصية)
ما جاوبتي على اي سؤال , هذا اسلوبكم منذ ان عرفناكم كذب و لف و دوران , و كلام حروفه مبهمة سألتك اسألة محددة؟ليش بلبنان مافي جيش و حكومة؟..ولا انتوا ما بدكم يكون للبنان لا جيش ولا حكومة نفس الشي بالعراق ميليشات و عمامات و دقون (بس هاي غير دقون) دقون فاضلة ..كل ما اعرفكم اكثر كلما استغرب كيف سمحنا لامثالكم يحكمونا كل هالسنين .. \" مجلة الجندي آب 1966 \" بقي حزب البعث حتى يومنا هذا ، ينسب لكل حركة مناوئة لسلطته بالمؤامرة ، وكل شخص ينتمي لفكر منفتح بالخائن أو العميل (هالحكي من ال 1966)
-سوريا
مغترب أمريكي2013-03-22 07:21:10
الواشنطن بوست
( كان الرئيس الأمريكي الذي يزور اسرائيل في انتظار الهدية الكبرى التي وعده بها ثوار المعارضة الثورة وهو غلى بُعد بضع كيلو مترات من العاصمة السورية , الآن وبعد اغتيال البوطي ـ الشيخ الكبيرـ يستطيع الرئيس الأمريكي مغادرة اسرائيل وعديته تحت أبطه )... معكم كل الحق أيها الأوغاد .. لكن العلامة الكبير هو رجل في أمة وأمة في رجل ,هو الإسلام كما أراده رسوله .. لا الإسلام الذي تريدون .. خسأتم أيها الأوغاد .. خسأتم أيها القتلة .. والرحمة عليك يا شيحنا الجليل واللعنة على من أفتى بأغتيال وطن
-سوريا
ماهرالطرطوسي2013-03-22 06:39:45
ابن الميدان(وألف ليلة وليلة )1-
النظام دمّر مابناه ! النظام يقتل شعبه !! النظام قتل صهره ! النظام قتل مؤيديه النظام قتل علماء الدنيا والآخرة ) النظام جوّع وعطّش ويتّم وثكّل ومتحالف مع إسرائيل ومع إيران وطائفي وووووو!والمعارضة تضرب النظام بالياسمين وتزرع الورد على حافتي الطريق لئلا يخاف أطفالنا !والمعارضة تحب الحرية لكنها (حرية الكلمة والنظر وتحريك اليدين شمالا ويمينا إنها حرية الأحياء الذين يتمايلون مع النسيم وأوراق الورد !المعارضة توزّع مجانا كتب جبران وأغاني فيروز وتزرع (بابا نويل المسلم الوديع بطبعة سعودية !
-سوريا
ابن الميدان الحر2013-03-22 00:26:03
جريمة جامع الايمان - 3
وتحاول أن تنقل المشهد إلى المزرعة بعيداً عن خان العسل والعتيبة ، وهي لعبة أتقنتها خلال سنتين من الثورة، وقبلها عقود في لبنان وسورية ، مضى البوطي إلى ربّه و هناك عند الباري تجري المحاسبة و المحاكمة على مقدار ذرة عمل و على ما قدّم وما قال وما أفتى ، وستمضي النظام قريباً، تحمل وزر مئات الآلاف من الجرائم ، في كل مدينة سورية و غير سورية ، ومن بينها مئات من التفجيرات والاغتيالات، وتبقى الحقيقة واحدة: نظام مغمّس بالجريمة ، لا يردعه رادع ، ولا يتوقف عند قتل طفل ، أو امرأة ، أو تدمير مسجد ، أو حرق مصحف
-سوريا
ابن الميدان الحر2013-03-22 00:25:27
جريمة جامع الايمان - 2
فهي تريد قبل أن تغادر قصر الشعب مرغمة، أن تترك من الفتنة أكبرها، كي يستطيع فلولها التسلسل في ثناياها ، وإشغال السوريين عن بناء دولتهم، وتستخدم في ذلك كل ما لديها من جنود وكومبارس وأحقاد وبغض!. جرّبت هذه العصابة تفجيرات الأسواق، وتفجيرات بوابات المقار الأمنية، والساحات العامة، والآن تتجه إلى المساجد، كي تنسجم ربما مع حملتها لإعلان الجهاد على من \"لا يخافون الله\"، وتضحي برمز من رموز الداعين للجهاد تحت راية عصابة الجريمة المنظمة!!العصابة تعتقد أنّها يمكن أن تُغطي على سموم الأسلحة الكيميائية،
-سوريا
ابن الميدان الحر2013-03-22 00:24:47
جريمة جامع الايمان - 1
اكيد سنسمع بعد قليل لبيان لكتيبة تحمل اسماً جهادياً، أو ربما يستخدم اسم جبهة النصرة، لتُحمّلَ مسؤولية التفجير الانتحاري في جامع الإيمان في المزرعة ، ويظهر أبو عدس جديد لنظام قديم انتهت صلاحيته ، لابدّ لنا بداية أن نؤكّد أن استهداف المصلين، واستهداف بيوت الله ، أمر مرفوض وإجرامي مدان، بعض النظرعن الفاعل لكن كل بصمات السيناريو والإخراج والتنفيذ تشير، كما في كل التفجيرات السابقة إلى أصابع علي مملوك وليست مخططات ميشيل سماحة عنا ببعيدة هذه العصابة القذرة تحاول أن ترمي بكل قذاراتها وفتنها على الثورة
-سوريا
جهينة2013-03-21 23:30:07
حلبية حرة..ضربني وبكى
عن أي طريقة أخرى يمكن أن تتفاهمي مع ارهابي احتل المنازل واخذ اهل بيته أولا ومن ثم جيرانه وحيه رهائن لمغامرته الحمقاء هذه؟ألا يعلم هذا امجاهد أو الثوري أو***أن من يطلق اية رصاصة تجاه الجيش سيكون هناك رد حاسم؟هذا موجود بأي دولة بالعالم المتحضر أو المتخلف,فكيف بمن أخذ يقتطع اجزاء من الدولة ويعلن دولته الجديدة عليها,من الاولى أن يخاف على حياة أطفاله وعائلته أولا!ارهابيين مدججين بالاسلحة يحتمون بالمدنيين هل هم ابرياء من دم الذين سقطوا بسبب وجودهم بينهم؟ماذا تتوقعين رد الجيش عليهم؟كيف يتفاهم برأيك؟
-سوريا
جهينة2013-03-21 22:11:31
FMومن يشبهه3
القبول باسرائيل وتقديم الجهاد ضد النظام عليها وهذا بحد ذاته انتصار لاسرائيل!قلت سابقا أكره الفاسدين ولكن كرهي أكبر للمنافقين,فكيف أحترم من يبرر الخيانة؟وكيف أقتنع بثورة بدأت بالخديعة؟وكيف أبرر هذه الأخطاء المريعة التي يرتكبها من يدعي الحرية؟وكيف لي أن أؤمن بسوريا المدنية وانا أرى قيام محاكم التفتيش ووجود السواطير بيد من يريد اعادتنا 1400سنة للوراء؟كيف لي أن أقبل بكلام من يدعي الشرف وهو لا يملكه وابتدأ مشواره بقتل السوريين بعدة وسائل(حصار-تفجير-ذبح-بلطجة طائفية)!هذه قناعتي ولا يهمني ماتقوله!
-سوريا
جهينة2013-03-21 22:04:20
Fmومن يشبهه2
من بقي؟العربان آخر همهم ابتدا من مصر السادات الى أردن حسين,من بقي؟لا أحد يريد الحرب!هناك حرب خفية قائمةمن خلال دعم حركات المقاومة البعض لا يدركها!ودعك لما يروج له انصار الحريري الذي بدأ مشروعهم(سني شيعي)بمقتل الاب وبحرب تموز وانتم ترددوه ببغائية!سواء اقتنعت أم لا هذا الأمر لا يعنيني,هذه قناعتي,وقناعتي الأكبر أن من يتحدث عن الشرف عليه أن يملك منه الكثير أولا,الذي نراه هنا انه مفقود تماما وأن من ينتقد موقف معين عليه أن يملك البديل الصحيح,انتم من الآن تبررون الخيانة بشتى الوسائل وبعضكم يقبلها
-سوريا
جهينة2013-03-21 21:52:35
FMومن يشبهه1
عليك أن تفهم أن قيام أي حركة مقاومة أو حزب مقاتل يكون في ظل غياب الدولة وانعدام مؤسساتها أو جيش قادر على القتال,وهذا ما كان وضع لبنان الذي مزقته الحروب الطائفية,أما الدولة السورية أمر مختلف,لديها جيش ومؤسسات وكل مقومات الدولة,فلذلك نشوء حركات المقاومة في ظل وجود جيش نظامي قادر على القتال أمر مختلف,نتحدث هنا عن منطق دولة قائمة بذاتها,لديك كل تجارب الحركات المقاومة العالمية ابحث عن نشؤوها لتعرف,هل المرجلة أن نقوم بحرب نحن الخاسرون فيها(نكايا بالطهارة)!ونكون الوحيدين في أتون نارها!!!!
-سوريا
نديم من الجسر الأبيض 2013-03-21 22:49:05
أصابع النظام في اغتيال البوطي
الشيخ البوطي معروف من سنوات بإعطائه دروس دين يومي الاثنين و الخميس لمجموعة من الناس يتجاوز عددهم الخمسين شخصاً بأحسن الأحوال و معروفين فرداً فرداً . و جامع الإيمان لا يمكن الدخول اليه الا عبر تفتيش حاجز عسكري موجود دائماً أثناء و جود الشيخ البوطي ، السؤال كيف استطاع هذا الانتحاري الدخول ؟ و لم يتم تفتيشه ؟ واضح من مجريات الحادث ان للنظام أصبع فيه ، فهو في مرحلة التركيز على اصطناع اي حادث ارهابي ولصقه بالمعارضة للاساءة لسمعتها ، وحادث السلاح الكيميائي في خان العسل بحلب أكبر دليل على ذلك .
-سوريا
صلاح الشامي 2013-03-21 22:07:20
المواطن العادي جداً - 2
وإلا لما حاوروه أساساً و اظهروه على شاشة القناة الإيرانية ، اما ان تحور كلامه و تفهمه بانه يضع المسئولية على المعارضة ، فهذا لم يأتي ذكره في تصريحه إطلاقاً ، و بالنهاية هذا تصريح و راي ناشط مثله مثل الناشط هادي العبد الله وليس له قيمة ، اما الكلام الرسمي الذي يمكن أخذه مثلا فهو للرئيس أوباما قبل هذا الحوار ، فلماذا لا تأخذ به مثلاً ؟ اما ما ذكرته عن أسلحة كيماوية وقعت بيد إرهابيين في ليبيا وتم إرسالها لسوريا ، فهذا ينطبق على أسلحة تقليدية نعم ، اما عن أسلحة كيماوية فهذا مضحك جداً .
-سوريا
صلاح الشامي 2013-03-21 22:06:18
المواطن العادي جداً - 1
اضطلعت على الرابط المرفق ، و أشكرك على إرساله ، و استمعت لحديث الأخ الناشط دان ديكس الذي يتكلم من تورنتو و تحاوره المذيعة الإيرانية المحجبة من طهران ، .. اسمع جيدا و اعد سماعه مرة ثانية و ما قاله هو : ( ان ماجرى من استخدام أسلحة كيماوية قرب حلب ، قد يؤدي الى حملة ( spin campaign ) تهدف الى حث المجتمع الدولي على تسريع التدخل لمصلحة الشعب السوري ) هذا بالضبط ما قاله ، رغم انه من الواضح يبدو متحفظاً جداً على تحميل النظام المسئولية ، لانه يعلم ان حواره مع تلفزيون إيراني يجب ان يكون هكذا ،
-سوريا
JALAL2013-03-21 21:17:59
تحية رائعة الى لادئانية حرة والى حلبية حرة
ما تتعبوا حالكم يا صبايا دق الشبيحة وهي شبيحة فعندما تسالوهم عن الوضع في سوريا يبدئون يتحدثون عن قطر والسعودية وتركية ومؤامرة كونية لانهم مع الباطل والباطل دائما هوالخاسر والحق كالزيت دائما في الاعلى هم يعرفون الحقيقة وكل شيء مكشوف علىالارض والفيديوهات على اليوتيوب ولكنهم ينكرون ويكذبون كل شيء لان النظام القاتل علمهم هكذا وهذا هو ثقافتهم ومستواهم في المناقشة الله يرحمك يا نهاد قلعي عندما كان يقول اذااردناان نعرف ماذا في الحارة يجب ان نعرف ماذا يحصل في البرازيل تناقشهم في الماءيجاوبونك في الهواء
بريطانيا
ماهر الطرطوسي2013-03-21 21:00:54
حلبية حر’ة!
نعم نحن معجبون بثقافتك التي تطال المشكلات بتحليل دقيق قل نظيره فجدلية الإفرادوالتركيب وبلاغة الخطاب السياسي وتنتقلين من التوصيف إلى التحليل وقد أحطت بالقاعدة المعرفية الشاملة التي تجعل (دكاترة الجامعات) تلاميذ أمام تلك القاعدة المعرفية التي قل نظيرها في (السياسة أو في التحليل الصحفي!!ونحن ننتظر حروفك 0بصبر )
-سوريا
ماهر الطرطوسي2013-03-21 20:45:33
لادقانية حرة
هل سمعت بصلح الحديبيةفالاستراتيجية الجديدة كانت الانتقال من مرحلة الدفاع إلى الهجوم والانتقال للتحدي أيضا تنظيم العلاقات في وثيقة الرسول(طبقات ابن سعدج1ص238 ولا أطيل أليست حرب تشرين و82 و2006,2000 نتيجة الهدنة التي تعني (بناء الذات للمواجهة ( يالاذقية ياحرة يجب أن تقرئي التاريخ !أمّا الشتيمة فهي ليست ثقافة وأن نكون ممن فقدوا البصر والبصيرة فهذا شأن شخصي لكن هذا الشأن الشخصي لن يطول ياحرة !(بإمكانك أن تشتمي هذا شأنك لكن لن تكذبوا حقنا في العيش الكريم (وهوقتال التثوير الوهابي )
-سوريا
لادئانية حرة2013-03-21 19:53:53
جهينة الصامت والمسكوت
ماشاء الله تردين على كل شخص ولم تردي على سؤالهم مادليلك على مومانعته،ولماذا الحدود بقيت آمنة أربعين سنة؟لماذا الآن إسرائيل تعزز دفاعاتها وتقيم الحواجز؟لماذا نظامك الموقاوم والمومانع لم يرد على الغارات الإسرائيلةقبل الثورة وبعدها؟لماذا يحتفظ بحق الرد أربعين سنة بينما يمطر الأراضي السورية بالصواريخ والبراميل؟أعلم أنك تنزعجين من تلك الأسئلة لأنك لاتملكين القدرة على الإجابة،و أرجو أن لاتردي على الأسئلة بأسئلة أخرى !!!
-سوريا
ماهرالطرطوسي2013-03-21 19:17:34
وطن. شرف .إخلاص
هذه الكلمات الثلاث تحت لوائها نستشهد حباوإيمانا !وأقول للمتشدّقين(أم الشهيد صارت في حيفا تطمئن عن ابنها الوطني عند اليهود !نعاهدكم أن نبقى الجند الأوفياء للوطن لبشار حافظ الأسد !
-سوريا
احراراردوغان2013-03-21 16:36:32
وخطف رجل تسعيني؟؟
لان الفنانة السورية غادة رفضت الوقوف مع العصابات المتعددة الجنسيات، قاموا بملاحقتها ومحاولة الاعتداء عليها عدة مرات...واما الموقف الاكثر حرية وكرامة لهؤلاء فهو خطف والدها البالغ من العمر 90 سنة!!!!؟؟؟؟ يا هيك الاحرار يا بلا.....قسما بالله حركة طالبان وبن لادن شخصيا لم يعمل هكذا فعل دنيء...
-سوريا
مواطن سوري...مو امريكي2013-03-21 16:34:21
هيتو..ولا فيتو امريكي
هل تعلمون ان هذا الرجل خدم في الجيش الامريكي في فترة انزال القوات الامريكية في قلب بيروت؟؟؟ هل تعلموا ان هذاالرجل يحمل الجنسية الامريكية وهو من ثقة الاستخبارات الامريكية ان عمل بمشاريع سرية جدا في ناسا؟؟؟ هل تعلموا ان ائتلاف اسطنبول-الدوحة اختزل الشعب السوري ب 50 ممثل اغلبهم من سكان فنادق الدوحة واسطنبول وجدة؟؟؟ هل تعلموا ان ربع هذا الائتلاف انشقوا، فإن كان قمة الاسطنبوليون رفضوا هذا فكيف للشعب السوري الحقيقي ان يصدقهم؟؟
-سوريا
حلبية حرة2013-03-21 16:16:08
2
هل يحق له اغتصاب النساء امام اعين اهلهن،هل يحق له اعتقال وقتل المتظاهرين ودفنهم احياء،هل يحق له ان يأمر الناس بتأليهه وهل وهل كثيرة هي الاسئلة والسؤال الآن: لو أن احدى العصابات احتلت منازلكم واخذت اولادكم رهائن لهم ماذا تفعلون هل تقومون بقصف المنزل بوجود اطفالكم وعائلاتكم وعلي وعلى أعدائي أم تحاولون انقاذهم من الهلاك لأنكم خائفون عليهم وتحبونهم وستحاولون ايجاد طريقة اخرى لإنقاذهم دون التضحية بهم وحتى لو اضطر الأمر لتضحوا بحياتكم انتم. ياريت تسألوا انفسكم بصدق هل نجح النظام في حله الامني مع الشعب
-سوريا
حلبية حرة 2013-03-21 16:08:54
الى جهينة والمنحبكجية1
سألتكم سؤال ولم يجبني احد عليه،اعود وأسال لنفرض أن الجيش الحر هو عصابات مسلحة يقتل ويسرق ويعمل السبعة وذمتها فهل من حق النظام أن يضرب المدنيين بالسكود هل يحق له ان يقصف المستشفيات ، هل يحق له ان يقصف المناطق المدنية من الطائرات ويرمي البراميل المتفجرة على اي منطقة بحجة وجود ارهابيين او بحجة منطقة حاضنة، اليس في هذه المنطقة يوجد أطفال ألم تكن اغلب الضحايا من الاطفال والنساء، هل يحق له حرق الاخضر واليابس، هل يحق له اني يرمي القنابل العنقودية اتكلم عن بعض اجرام النظام وليس كل الاجرام.
-سوريا
حلبية من وسط حلب 2013-03-21 16:07:06
مجزرة تل الزرازير بحلب
قصف الطيران الحربي لمنطقة تل الزرازير بحلب، اسفر عن مجزرة سقط فيها اكثر من عشرين شهيداً و عشرات الجرحى ، و ما تم توثيقه حتى الآن استشهاد 8 أطفال و 4 نساء و 4 شيوخ ، هؤلاء هم الإرهابيون الذين يستهدفهم النظام و هؤلاء هم الذين يفجرون و يقتلون و يقصفون الصواريخ و هؤلاء هم من يستخدمون الأسلحة الكيماوية ؟ شاهدوا الفيديو الخاص بالمجزرة و علقوا قدر ما تشاءون يا أزلام النظام ، أنها مجزرة سنسجلها للتاريخ لمحاسبة من اقترفها و محاسبة من دافع و غطى و برر لمقترفها ، أنها اكبر و افظع من جريمة و الله ،
-سوريا
صحفي سوري مستقل2013-03-21 16:05:17
تحية للرائعة جهينة
آخر صيحات الأحرار(((تحية للعدو الاسرائيلي)))و(((شكرا اسرائيل))))الله أكبر..الله أكبر..!!!!هل يعي هذا الذي كتب هذا التعليق أي حالة من حالة الفصام الوطني يعيشها؟يشكرا ويحيي..ومن ثم يرسل تهديد مدوي لهم بانهاء احلامهم الوردية....!!!فعلا يا جهينة هزلت..شكرا جهينة
-سوريا
جزراويfm2013-03-21 16:01:06
كم سؤال الى جهينة؟
لماذا الجولانيين لم ينتفظوا على من احتلهم ؟..اليس هو العدل؟ الم يأتوا الى سوريا و يروا ما نعانيه, هذا ليس كلامي بل كلام من قابلتهم من الجولانيين, ليش ما عمل النظام حزب الله 2 رغم ان تظاريس الجولان عسكريا افضل من الجنوب؟ ليش ما حاربتوا اليهود ..اقنعيني و بكرة اصير شبيح؟؟؟ بس اعطيني جواب مقنع؟..انت انتخبتي بحياتك من ايام الاب و الابن؟..تفرق معك مين يحكم رفعت ولا حافظ ولا ماهر ولا شيخ الجبل؟ولك رامي لحاله بدو ثورة! والدي حارب اليهود و مصاب (موثق بصور من ال48)لما كان ابو معلمك عم يعملها ورى التينة
-سوريا
جهينة2013-03-21 14:22:17
JALALLLيا خسارة
الذي وزع بطاقات الدعوة للجميع للحضور هذه الوليمة العالمية الكبرى هم أصدقاؤك المقيم بواشطن وباريس ولندن والدوحة والرياض واسطنبول,بمساعدة مطبخ(الشيفية)العربي وحمد آل سعود مع بعض أولاد التوصيل المجاني أمثال جماعة المجلس والائتلاف وبعض محللي الثورة الميامين وبعض من أمثال أبو فادي وأبو ساطور,هل نسينا من طلب التدخل الاجنبي واقامة مناطق عازلة الى آخر الطلبات العجيبة,هل نسينا من استقبل كل مرتزقة العالم ببيوته وخبأهم؟أنتم, وعليكم أن تقوموا بالعمل الشاق بعد انتهاء هذه الوليمة الدموية وهي..غسل الصحون!
-سوريا
جهينة2013-03-21 14:12:28
جزراوياتFM
ويتابع FM:)بس راح اطمنكم من يوم ما يسقط النظام المجرم راح ينتهي حلمكم الوردي)اهربي اسرائيل واختبئي فالذين عالجتيهم واعطيتهم السلاح وتركتيهم يصولون ويجولون الآن على حدودك..قادمون لتحطيم حلمك الوردي..ومحوك من الخارطة وعلى مبدأ عدو الأمس -صديق اليوم- عدو الغد -معادلة لا يفهمها الا أحرار سوريا !ويتابع:(اقول شكرأ لعدو بعد ان فقدنا كل امل بأخلاقيات هذا النظام )كن على ثقة من أن أخلاقيات العدو ستجعلهم يستقبلونكم بالترحاب بعد أن يرفضكم الشعب السوري كله,بس كيف ستحاربهم بعد كل هذا لا أعرف؟هههه,هزلت!
-سوريا
جهينة2013-03-21 14:06:03
جزراوياتFM
جزراويFM:(تحية للعدو الاسرائيلي: سنبقى اعداء ليوم الدين الى ان تحرر الاراضي المغتصبة ..)كيف يعني أعداء..وكل هذا الدعم من قبلهم,واسعاف جرحاكم وامدادكم بالسلاح,كيف أعداء ليوم الدين وانتم ترون أن القتال بسوريا أشرف من القتال ضد اسرائيل؟كيف تقاتلون اسرائيل الرحيمة يا ناكري المعروف؟ويتابع:(اعرف انكم تعانون اليوم اسوء ايامكم بعد 40 سنة من الهدوء على حدودكم مع مملكة الاسد و اليوم بدأتم ببناء الاسوار و التحصينات..)أنت الصادق أسعد ايامهم فهناك من ينفذ رغبتها دون أن تخسر طلقة واحدة,يا فرحة اسرائيل بكم!
-سوريا
جهينة2013-03-21 13:54:33
أخبار المعلقين الاحرار
الليث السوري:(لساتك يا جهينة حاطة حطط الجرحى المساكين ؟)مساكين؟أووف شو مساكين لتكون لساتك عايش بوهم السلمية تبع ثورتك!؟ويتابع:(و لجوء جريح لإسرائيل برأيكم صار خيانة و حماية حدودها الشمالية 40 سنة مو خيانة ؟)لأ شو خيانة لكان شو ممكن نسميها؟قمة الشرف؟منذ متى؟ثانيا:أسمها اتفاقية فصل قوات ومناطق معزولة السلاح..معزولة السلاح الا على مقاتلي جبهة النصرة يا سبحان الله!حلبية:(ان اسرائيل ارحم بكثير من نظامك السفاح الذي يقوم بالبحث عن الجرحى المدنيين من المتظاهرين)متظاهرين؟الأخت أيضا مازالت تعيش نفس الوهم!
-سوريا
مواطن عادي2013-03-21 13:41:40
الى صلاح الشامي اعرف أكثر
اليك الرابطhttp://www.pressfortruth.ca/latest-from-pft-tv/syrian-chemical-weapons-and-the-propaganda-spin-campaign/أرجو أن تكون ملما بالانكليزية,أما عن الاسلحة الليبية: فرنسا أرسلت أسلحة للمعارضة الليبية لمساعدتها في الإطاحة بالرئيس الليبي ، ولكن تلك الأسلحة ما لبثت أن وصلت بعد الاطاحة بالقذافي إلى متطرفين اسلاميين في مالي، كيف وصلت تلك الاسلحة يا فهمان؟ ألا تعرف أن الاسلحة هناك أصبحت سوقا لكل الجماعات المتطرفة اذا كنت لا تعلم عليك أن تعلم وان لا تبقى جاهلا,وهذا ما يعرفه الجميع الا أنت
-سوريا
سوري عتيق2013-03-21 13:21:33
جبلاوي
انا لا أنكر كل ما قلته ولكن أنت هل تنكر أن الوضع القتصادي السيء وتدهور حياة البشر المساكين وتدمير المصانع وسرقة تاريخ ومستقبل السوريين ولغة الذبح التي السادة بين السوريين والقتل على الهوية والتعامل مع دول لا تحمل الود للشعب السوري,هل تنكر أن هذا الوضع المسؤول عنه ثورتكم والمعارضة وغباؤها بتعاملها مع رموز لا يقبلها الشعب السوري؟أما عن حمصي عتيق,ما قدمه ليس له علاقة بموضوع المقال هو مجرد استعراض للوضع أغلب السوريين يعرفه, أما الجانب الآخر الذي يتعلق بكوارث الثورة فهو يتعامى عنه بقصد أو***!وصلت؟
-سوريا
JALAL 2013-03-21 11:56:02
الى المدعوة جهينة
والله يا جهينة خانوم عندما قام اطفال درعا القيام بهذه الطبخة لم يكن حمد ولااردوغان لا ال سعود فهمنا الكليشة حاضرين ومدعون الى هذه الطبخة نظامك القاتل ابو الكيماوي هو الذي قام بتوزيع بطاقات الدعوة للجميع للحضور هذه الوليمة العالمية الكبيرى لو كان نظامك القاتل مثل بقية الحكام بن علي ومبارك وصالح ما كنا وصلنا الى هكذا عزائم اذا لومي نظامك وشبيحتك على هذه الطبخة المحروقة
بريطانيا
جزراويfm2013-03-21 11:22:02
تحية للعدو الاسرائيلي,
سنبقى اعداء ليوم الدين الى ان تحرر الاراضي المغتصبة ..اعرف انكم تعانون اليوم اسوء ايامكم بعد 40 سنة من الهدوء على حدودكم مع مملكة الاسد و اليوم بدأتم ببناء الاسوار و التحصينات , بس راح اطمنكم من يوم ما يسقط النظام المجرم راح ينتهي حلمكم الوردي **** ..اقول شكرأ لعدو بعد ان فقدنا كل امل بأخلاقيات هذا النظام ا
-سوريا
حلبية حرة 2013-03-21 08:27:38
الاخ حمصي عتيق
تحية لك ياحر والى شرحك الوافي ولكن احب ان انوه لك بأننا لن نقبل بإذن الله ولن يقبل كل حر الا بإسقاط هذا النظام الخبيث واجتثاثه من جذوره، ونظرية بقاءه لن نفكر بهاابدا ولو مجرد تفكير بعد قتله السوريين وتدمير كل شيء في سوريا، وحتى لو اجتمعت له اقطاب الدنيا كافة داعمة له بالعلن والخفاء وأنت تعلم ذلك، فأمر الله قد وقع ولم يكن هذا الابتلاء من الله الا ليطهر ارض سوريا من رجس آل الاسد واتباعه الذين طغوا في البلاد واكثروا فيها الفساد، لن تتوقف الثورة ولن نعود لعهد عبودية الا ا لاسد ومخابراته
-سوريا
حلبية حرة 2013-03-21 08:04:58
جهينة وإنسانيتها
هذا دليل يا فهمانة على ان اسرائيل ارحم بكثير من نظامك السفاح الذي يقوم بالبحث عن الجرحى المدنيين من المتظاهرين ويعتقلهم ويقتلهم أو يقصف المستشفيات الميدانية، حتى ان جنوده وشبيحته لم يسلموا من اجرامه فإن كان الجريح من شبيحته مصاباً اصابة خطيرة يجهز عليه لكي لا يتحمل نفقات علاجه ويكون عليه عبئأ إضافيا، ثم هل يلام الجريح من اي طرف أن يذهب الى كائن من كان ليساعده في تطبيبه، وهل نلوم الثوار إذا كانت اسرائيل تفكرّّ!! روحي ياشاطرة شوفي مين باع سوريا والجولان لاسرائيل بعدين تعي وتفهمني علينا
-سوريا
الليث السوري 2013-03-21 01:43:06
جهينة حاطة حطط الجرحى ؟
لساتك يا جهينة حاطة حطط الجرحى المساكين ؟ يعني لازم يرجعوا على سوريا ليخلص عليهم نظامك الرحيم الرؤوف ؟ الا تستحي من ان العدو الإسرائيلي طلع ارحم من نظامك و أسعف الجرحى ؟ وللا حدن ألف جهنم و بلي ؟ إذا كنت تضمني من نظامك انو ما يقتلهم و يخلص عليهم و يتعامل معهم كأسرى حرب ، تأكدي ما حدا رح يلجاً لإسرائيل لتسعفه ، لكن نظامك مشهور عالمياً انو أشرس نظام بالكون و الإنسانية عندو مو موجودة بقاموسه بتاتاً . و نحن منعرفه . و لجوء جريح لإسرائيل برأيكم صار خيانة و حماية حدودها الشمالية 40 سنة مو خيانة ؟
-سوريا
صلاح الشامي 2013-03-21 01:22:33
الى مواطن ( عادي ) جداً جداً
وين هادا الأخ الناشط ( دان ديكس ) قاعد ؟ يللي اعد الفيديو ؟ و وين هاي ( صحافة لاجل الحقيقة ) بتصدر ؟ ممكن تبعت عنوانها و اصلها و فصلها على اي رابط ؟ ام ان اختراع الأخبار عن أسماء و صحف وهمية بخيالكن بس هي صارت مصدر الخبر الصحيح و الحقيقة العارمة ؟ متل جهينة ؟ و شو ؟ أسلحة كيميائية من ليبيا ؟ كانو هيك أسلحة داشرة وكمان يمكن عم يبيعونها بالكيلو من عند شي بقال او خضرجي ؟ يا عمي حاجي تستغبوا الناس ، و الله صرنا نعرف العصفور مين أبوه و امه ، وانت يا مواطن و الله مو عادي بل انت مواطن ش ..
-سوريا
مصطفى الجبلاوي 2013-03-21 01:18:23
الى سوري عتيق - 2
الطرفين ؟ انت لم تدحض اي فكرة من أفكاره ، كل ما عندكم ذكرته هو عن سرقة الطحين و عن الحرامية و هذا الكلام خارج عن الموضوع ولا علاقة له بتعليق حمصي عتيق لا من قريب و لا من بعيد ، فانا كقارئ اكثر من كوني معلق ، اشتهيت واحداً منكم ان يناقش او يحاجج بأفكار مقابلة و يدحضها بمنطق سليم ، كل ما تستطيعونه فقط هو التسفيه و التخوين و الاتهام ، وهذا ما يميز اغلب تعليقاتكم بالضعف و الركاكة و اللامنطق ، بينما المعارضون على العكس تماماً ، ام ان الحقيقة و الموضوعية إذا لم تعجبك و تتماشى مع تمنياتك تصبح مرفوضة ؟
-سوريا
مصطفى الجبلاوي 2013-03-21 01:17:15
الى سوري عتيق - 1
قرات تعليق الأخ حمصي عتيق و قرات تعليقك يا أخ ( سوري عتيق ) الحمصي يشرح بموضوعية متناهية الوضع الراهن في سوريا و تحليله مطابق للواقع تماماً ، فهل تنكر ان الثقة معدومة بين النظام و الشعب و الاسد نفسه اعترف بهذا ؟ هل تنكر ان الوضع الاقتصادي سيء ؟ هل تنكر ان مؤسسات الدولة قد خربت او تدمرت ؟ هل تنكر ان الجيش تضعضع كثيراً ؟ هل تنكر ان سوريا معزولة عن العرب ؟ هل تنكر ان المسلحين قد سيطروا على مناطق واسعة بسوريا ؟ ثم هل تنكر ان العلاقة بين النظام و المعارضة أصبحت علاقة دموية لن تزول الا بزوال احد
-سوريا
سلوى من النبك 2013-03-21 00:42:23
الى لادئانية حرة و صيحة ام الشهيد
بارك الله فيك يا أخت ، لقد لامست شغاف قلبنا ، وعبرت بتعليقك عن صيحة ام الشهيد عن انسانيتك التي ما انفك نظام كهذا النظام ان يسلخ من عقولنا و قلوبنا و ضمائرنا انسانيتنا ، ليستبدلها بالعهر و النفاق و الغش و الخداع ، ليستبدلها بصيحة العبودية و الذل ( بالروح بالدم نفديك يا ... ) صيحة ام الشهيد هي صيحات آلاف الأمهات السوريات ، هي نفسها صيحة خنساء سوريا في أدلب و التي فقدت ستة من أبنائها ، هكذا هي ثورتنا التي أينعت و أثمرت أعظم أمهات الدنيا مرتبة و سمواً و عظمة ، فليخسا الخاسئون . و نحن الفائزون .
-سوريا
جهينة2013-03-21 00:02:30
JALALLLيا خسارة
يا جلال بيك أولا كل من هو من قبلكم شريف لا بل هو أم الشرف و أبوه حفظناها,هيرو هيتو هذا عدا عن أنه حامل للجنسية الامريكية وهذا ليس عيبا بالتأكيد,ولكن الكارثة أنه موظف بالأيباك وشرحت لك ما هي الايباك يا بياك,هذا المدعو أصبح رئيس لوزراء سوريا الحرة!!أما زوجة الرئيس نعم تحمل الجنسية البريطانية وهي السيدة الاولى بالتأكيد ولكنها ليست رئيسة لشيء كصاحبناواذا كنا سنحاسب كل من عمل بدولة وعد بلفور أو العم سام لكان الحساب يطول..أليس كذلك ؟؟شرحت لك لماذا تمت الطبخة القطرية على عجل ألم تقرأ أنها لهدف معين!
-سوريا
ابو عبدو الشاغوري 2013-03-20 23:31:25
جهينة الهيرووووو هيتووووووو !
إذا كان غسان هيتو ، درس في أمريكا و حصل على شهادات عالية لايوجد بمستواها في اي بلد عربي و عمل بعض الوقت هناك و اخذ خبرة عملية ببلد متقدم ، فما العيب في ذلك ؟ و هل منح جنسية أجنبية لسوري خيانة ؟ فمعناها يجب ان نضع ملايين السوريين الحاصلون على جنسيات أجنبية في قائمة الخونة ؟ فسوريا هي التي بحاجة الى هذه الخبرات العالية ، وليس كحكامك الذين لا يملكون الا ثقافة البسطار العسكري و ما اكثرهم من فوق لتحت ، اما ما تقوليه عن ارتباطه بمنظمة ايباك فهو هراء بهراء ، ولا يصدر الا من أشخاص بمستوى جهينة .
-سوريا
سعيد2013-03-20 22:48:42
الى احفاد جمال باشا السفاح
سأغادر هذا الموقع اليوم واترككم وانتم تبشرون بسقوط النظام.......وسأعود اليكم بعدد عامين و سأراكون تنطقون بنفس الكلمات.....وستبقون في فنادق اسطنبول والدوحة وجدة ولكن ربما بنجمة واحدة بدل خمسة نجوم........تشاو
-سوريا
س س س2013-03-20 22:44:09
***
ليش يا مفكرة عربية غيرون عم بيصرحوا على كيفون من قلب دمشق متل هيئة التنسيق وتيار بناء الدولة وعم بيطالبوا حتى باسقاط النظام بالكامل؟؟؟؟ مو غريب عن الانسان انو يكذب، بس الغريب انو يكون كذبه واضح كالشمس؟؟؟ الا تخجلون من مستوى كذبكم؟؟
-سوريا
JALAL2013-03-20 22:06:41
الى المدعوة جهينة
غسان هيتو رجل شريف بكل معنى الكلمة وعنده شهادات عالية وهو كان مواطنا سوريا وهرب من نظامك القاتل وقد عرفتيه والان سنعرف لكي السيدة الاولى اليست هي حامل للجنسية البريطانية واليس كانت موظفة في دولة وعد بلفور وسايكس بيكو واليس بلفور هوالذي زرع اسرائيل في فلسطين وبالنالي تصبح السيدةالاولى في سوريااليس ذلك غريبا انظرواكيف الشبيحة يفسرون الامور
بريطانيا
سوري عتيق2013-03-20 20:59:15
تحليل تخليل ..حمصي عتيق
يعني السيد حمضي عتيق ارسل أكتر من عشر تعليقات عن شي ماله دخل بالمقال,بس انو يعني الاخ بيحلل وبيكتب منيح,ولك يا زلمة ثورة سرقت الطحين وسرقت رغيف خبز المواطن ما بتحكي شي,رغم أنو النظام فيه كتير من الحرمية بس الثوار فيهم حرمية أكتر,هاد هو مستقبل سوريا,نستبدل حرمية بحرمية ما بيعرفو الله,لغتهم الذبح والسرقة؟احكي عن مستقبلنا المجهول اذا حكمو هؤلاء اللصوص القتلة,لسى بيحللل وعلى الفاضي والبلد خلص من هدول ومن هدول وما شاطرين غير بالحكي عرفنا انكم فهمانيين بس نحنا صرنا خايفين من بكرا وعلى اللقمة من هدول**
-سوريا
لادئانية حرة2013-03-20 20:59:57
أم الشهيد/ للأحرار فقط
كانت تراه وهو يكبر أمام عينيها،كانت تنتظر يوم عرسه،كان ابنها وظهرها وسندها ،كانت تشير إليه بكل فخر \"هذا ابني\"،تعبت وكافحت في الحياة لأجله،علمته كبرته أسكنته قلبها وعينيها،كانت تحلم في يوم عرسه أن ترى حسناء تجلس بجانبه حلمت أنها تزغرد له وترمي عليهما الورود،لقد جاء العريس مع رفاقه مبتسما،حملوه على أكتافهم،حملوه إلى أمه،إنه عرس ابنها ،أطلقت الأم زغاريد العرس والدموع في عينيها،صاحت تقول وبكل فخر:\"هذا ابني،ابني الشهيد ماضاعت تربايتي فيه\"ياأماه لن ننسى دموعك،لن ننسى ابنك الشهيد،لن ننسى
-سوريا
مواطن عادي2013-03-20 20:51:44
حقيقة الاسلحة الكيماوية
الناشط "دان ديكس" من "صحافة لأجل الحقيقة" أعد الفيديو امس بعد حادثة إطلاق الصاروخ المحمل بأسلحة كيماوية من قبل الإرهابيين ليذكّر بما قاله منذ سبعة أشهر عن أن أسلحة كيماوية من ليبيا وقعت بيد الإرهابيين المرتبطين بتنظيم القاعدة و مررت لهم عبر تركيا و من المفروض أن تستخدم في سورية في حال فشلت الحملة الدعائية الكبيرة التي شنها الغرب ضد "النظام السوري" لتبرير التدخل العسكري!الآن عرفنا من أين مصدر هذا السلاح,ألا تكفي الاسلحة الاسرائيلية بيد المسلحين أيضا كيماوي؟خربيتو البلد الله***كلكم!
-سوريا
جهينة2013-03-20 20:41:41
للمرة الثانية..اسرائيل الحرة الانسانية
خبر:قال جيش الاحتلال الإسرائيلي إن جنوده عالجوا للمرة الثانيةاليوم الأربعاء أربعة سوريين من العصابات المسلحة جرحوا في معارك داخل سورية قرب خط وقف إطلاق النار,وذكر جيش الاحتلال أن اثنين من الأربعة المصابين نقلا إلى مستشفى إسرائيلي لاستكمال العلاج وعاد اثنان إلى سورية!وقال أدنييل في حديث للقناة الإسرائيلية:"إن المسؤولين الإسرائيليين يفكرون بإمكانية التواصل مع"المجموعات المتمردة"الموجودة على حدود هضبة الجولان مع الاستعداد لتقديم المساعدة لها تحت غطاء إنساني".تعليق:الله..في مرة تانية وتالتة وراب
-سوريا
جهينة2013-03-20 20:30:40
هيرو...هيتو..أي باك
تعريف:غسان هيتو الحامل للجنسية الأمريكية والموظف في مجلس الديمقراطية الأمريكي,المجلس الديمقراطي الأمريكي ليس سوى مؤسسة تابعة بالكامل لمنظمة "ايباك"، مركز الثقل والنفوذ المالي والسياسي للصهيونية في الولايات المتحدة الأمريكية، وبالتالي يصبح هذا الموظف لدى"الايباك"رئيسا لوزراء "الائتلاف السوري المعارض"!تعليق:العمليةليست سوى عملية خداع قطرية- أمريكية هدفها الأساس تسليم مقعد سورية في الجامعة العربية للمعارضة السورية التابعة للغرب، أما مسألة الحكومة الانتقالية فليست بالأمر المهم في كل هذه المسرح
-سوريا
ماهر الطرطوسي2013-03-20 19:10:29
الأم السورية
بوركت أيتها الأم التي استقبلت هدية الله شهادة ابنها وودّعت الآخر بابتسامة النصر !قائلة : امحوا العارواثأروا لسورية !إلى تلك الأم الوطنية المؤمنة حبنا
-سوريا
حلبية من وسط حلب 2013-03-20 16:11:10
شعار و مبدا الثوار
شعار و مبدا أقره أحرار سوريا في ثورتهم العظيمة ضد نظام فاشي استبدادي طغى و بغى ، شعارهم بات هو : اما ان نعيش أحراراً فوق هذه الأرض ، او ان نموت تحتها شهداء ،
-سوريا
جزراويfm2013-03-20 15:34:11
عندما كنت في سوريا
منذ اشهر ..دفشتني الصدف الى لقاء زميل الدراسة و هو شخص معروف بانتمائه لمبادئ الحزب و حب القائد ابا و ابن ..بالمختصر يحب العيلة كلها حتى رفعت اللي اعطاه 45 علامة لانه نط من الطيارة و ظل اسبوعين ماشي بلباس مموه بعد هالنطة ..رغم انه لطش محل واحد يستحق هالفرع اكثر منه,..قلتله هاي النظام قصفك عموديا بعد ما اصبح اقرب جندي على بعد 80 كم عن البلد و حول اهلك الى مشردين اردوغانيين شو رئيك؟..رد نحن اللي جبنا طياراته لبيوتنا و بيوتكم..و الله نحن (من دمر البلد هو ما تبقى منه )
-سوريا
أنعام 2013-03-20 15:33:11
السلاح الكيميائي بأيد أمينة ؟
مو على أساس انو النظام صرح منذ فترة ، ان السلاح الكيميائي محفوظ و بيد أمينة و لا خوف عليه ؟ فالنظام بالنهاية هو المسئول عن استخدامه سواء من طرفه او من طرف المعارضة . و هو المسئول عن حيازة المعارضة عليه - إذا افترضنا - هذا هو المنطق الذي يقنع كل الناس و كل البشر .
-سوريا
حمصي جديد2013-03-20 15:07:21
الى حمصي عتيق
أتعبت نفسك بالتحليل واتعبتنا معك بالقراءة,ولا جديد بكلمك وهو مكرر وقديم وبعضه منقول بالحرف,وسيأتي من يحي فيك قوة تحليل وبأنك وضعت يدك على الجرح..أأأخ!!بالمختصر سنقول لك ولهم النظام باق وانتم من سترحلون ومعكم هؤلاء المرتزقة,فلا وجود لمن يفتخر بالتعامل مع اسرائيل ولا وجود لمن يدخل مقاتلوه الجرجى الى مستشفياتهم ويخرج معزز مكرم,وهم يسرحون ويمرحون على الحدود على بعد أمتار قليلة من حبيبكم الجولان ولكن بندقيتهم موجه للداخل,لانه هناك من أدخل على عقولهم الساذجة أن الجهاد اولى بسوريا,واسرائيل رحيمة!
-سوريا
ساطع المضاري2013-03-20 10:01:08
تاريخ البعث والقلعة العلمانية الاخيرة
احتلت هضبة الجولان 67ووقعت قمة جبل الشيخ في 4ساعات فقط بيد العدو الصهيوني! وداريا لها 131يوم ولم يستطيعوا ان يدخلوها-انظر المفارقة-حزب البعث الذي وصم سوريا بشيء اسمه عصر الانقلابات والمؤامرات في ستينيات القرن الماضي الى ان انقلب على رفاقه بالحزب وبعد ان اثبت انه متسامح مع المحتل استطاع ان يحكم سوريا.الى ان اتت وهم تشرين التحريرية حسب وصف باتر
-سوريا
ساطع المضاري2013-03-20 10:00:41
الى ماهر الطرطوسي وتحية لأحرار طرطوس
سأبدء من حيث انتهيت.\"الرئيس رمز وطني\"قلت الرئيس وليس الوارث.ألم يكن موسوليني رئيسا\" وانتفض عليه الشعب وايضا تشاوشيسكو رئيسا\" لرومانية وايضا\" انتفض عليه الشعب وايضا اندونيسية وتونس ومصر وليبيا واليمن.ولكن ما فعله *** لم يفعله كل هؤلاء.اما بخصوص الاعراب ومهاجمتهم من قبلك.نحن لا نعول على احد.اما انتم تعولون على الايرانيين والروس والمليشيا الشيع
-سوريا
abu ali2013-03-20 05:22:05
كذب المنجمون ولو صدقوا
لقد رسمت انا هذا السيناريو من اول الثورة وهذه الاشياء تتحقق فقد استخدم النظام الصواريخ قصيرة وبعيدة المدى و الطائرات و هاهو يستخدم الكيماوية بشكل تجريبي كي يرى رد فعل الدول الضربة القادمة صواريخ بعيدة المدى محملة بالكيماوي من الناصرية هدية الى حلب وادلب والرقة وحمص وبعدها اذا انفلتت الامور في دمشق فلا مانع بصوريخ قصيرة محملة بالكيماوي تضرب داريا و المخيم وجوبر اذا دخل الثورا عن طريق مزرعة نصري وفصلوا ساحة العباسيين عن باب توما بالختام اهنئ النظام الذي جعل الشعب السوري بطل ارحل ارجو النشر
سوريا
حمصي عتيق 2013-03-20 03:10:32
إذا لم يسقط النظام فهل سيبقى ؟ 10
و تشوه أيضاً الصلات الاجتماعية بين سكان سوريا ككل ، و بنفس الوقت ستكون حاضنا قوياً للمعارضة و منافساً شرساً للنظام و التي تبلور عنها تشكيل حكومة انتقالية ستتخذ من ارض هذه المناطق ميداناً لنشاطها و عملها مدعومة بدعم عربي و دولي كبير ، تكون نواة لحكومة سوريا المستقبل . 8 - الجيش الحر : هذا الجيش الذي حسم أمره مع نفسه ، ان لا تراجع عن إسقاط النظام مهما كان ، فالأحداث تشهد انه بتعاظم مستمر و يحقق انتصارات كبرى و لو ببطء و يدفع الكثير من الشهداء و جيش النظام بانهيار و ضعف و خسارة يوماً بعد يوم .
-سوريا
حمصي عتيق 2013-03-20 03:09:53
إذا لم يسقط النظام فهل سيبقى ؟ 9
وإذا اعتبرنا ان روسيا و ايران قادرتان اقتصادياً على الاستمرار بدعم النظام ، نكون أيضاً أكبر السذج و الحمقى ، خاصة عندما تأتي الفاتورة الكبرى وهي إعادة إعمار ما تهدم و دمر ، الذي يبقى النظام - فيما إذا بقي - مسئولا عن كل حجر تهدم او دمر . 7 - المناطق المحررة : عبء آخر و هم جديد لم يحسب النظام له حساب ، هذه المناطق ستقض مضجع النظام بشكل موجع لا من حيث أنها ستكون حاضنا لتدريب و وتسليح و انطلاق المقاتلين منها و توجيه الضربات المؤلمة له ، بل لانها ستقطع و تخلخل التكامل الاقتصادي بين المناطق السورية
-سوريا
حمصي عتيق 2013-03-20 03:08:49
إذا لم يسقط النظام فهل سيبقى ؟ 8
او بممسحة الوزير المعلم حين قال : بالتحول شرقاً و مسح أوروبا عن الخارطة ، فروابطنا مع أوروبا بحكم الجغرافيا و التاريخ ، لا يقررها او يمسحها المعلم ، هي روابط عمرها أيضاً آلاف السنين ولا يمكننا الاستغناء عنهم بقدر ما يمكنهم هم الاستغناء عنا ، فالكل يمكنه ان يتخلى عن الجزء ، لكن الجزء لا يمكنه التخلي عن الكل وهذه حقيقة علمية يجب إدراكها ، وإذا اعتبرنا ان روسيا او ايران او اي دولة آسيوية أخرى ، يمكن ان تشكل البديل عن أوروبا ، نكون بذلك اكثر الساذجين و الحمقى على وجه الأرض قاطبة .
-سوريا
حمصي عتيق 2013-03-20 03:07:34
إذا لم يسقط النظام فهل سيبقى ؟ 7
كإيران التي عوامل البعد عنها اكثر بكثير من عوامل القرب ، و لا أخال سوريا ان تستمر مثلا بالإنعزال عن اخوانها في دول الخليج و مصر ، خاصة من أولئك الذين كانوا خلال اكثر من 30 سنة أكبر الداعم اقتصاديا و استثمارياً لها ، عدا عن ملايين الشباب السوري العامل في هذه الدول و آلتي تشكل تحويلاتهم ثلث الدخل القومي السوري ، ناهيك عن القرابات العائلية و العشائرية المتواجدة منذ قرون . 6 - العلاقات الدولية : او بالأصح علاقة سوريا مع المجتمع الدولي عامة و مع أوروبا بشكل خاص ، حيث لا يمكن فصمها بشخطة قلم .
-سوريا
حمصي عتيق 2013-03-20 03:06:50
إذا لم يسقط النظام فهل سيبقى ؟ 6
5 - العلاقات العربية : لم تمر سوريا بتاريخها القديم ولا الحديث بأزمة مع العرب ، كالتي تشهدها الآن ، ولم تشهد أيضاً اي دولة عربية أزمة كالتي تعيشها سوريا ، فالشرخ الموجود كبير و كبير اصبح دامياً و الجرح عميق و عميق لا يندمل بعودة علاقات دبلوماسية - جامدة اساساً - مأمولة ولو بعد عشرات السنين ، فسوريا هي جزء من الأمة العربية شئنا ام أبينا ، تعيش و تتعايش مع هذه الأمة بروابط قومية عمرها آلاف السنين ، فلا أخال سوريا تستطيع ان تنعزل عن هذه الأمة بسبب نظام حول هذا الرباط الى دولة أخرى .
-سوريا
حمصي عتيق 2013-03-20 03:05:02
إذا لم يسقط النظام فهل سيبقى ؟ 5
وخاصة النفط و الغاز و الفوسفات و القطن ،بسبب العقوبات الدولية ، و الليرة منهارة و القطع الأجنبي غير متوفر و و .. 4 - البنية المؤسساتية للدولة : وهي تشكل الجهاز العملي للنظام على الأرض ، و من خلالها يعيش و يتعايش الشعب مع بعضه و تتحقق من خلاله تلبية حاجاته المعيشية بكل أنواعها و أشكالها ، هذه البنية هي اكثر البنى تضرراً من الأحداث ، إذ أصبحت معطلة بنسبة تزيد عن 60 ٪ ، ولا نستثني هنا الالتزامات المالية الكبيرة التي تنوء تحت عبء تعطيل هذه المؤسسات ، فالمصروف اكثر من قيمة الإنتاج
-سوريا
حمصي عتيق 2013-03-20 03:04:21
إذا لم يسقط النظام فهل سيبقى ؟ 4
3 - القوة الاقتصادية : التي تشكل دعما لوجستياً و حيوياً لجيشه ، فإذا تأكل هذا الدعم و ضعف ، ضعفت بالتالي قوته العسكرية حتماً ، فالاقتصاد السوري كونه متعدد المصادر ، نرى ان اغلب هذه المصادر قد نضبت و ضعفت و مشاهدتنا ما يحصل من تأكل لهذه المصادر ، لا يحتاج لبنان او دليل ، فالصناعة شبه متوقفة و الزراعة مشلولة والتجارة منخفضة الى نسبة مخيفة ما عدا ما يخص التجارة الغذائية الداخلية - اي تأمين الغذاء و المستلزمات الضرورية القصوى بين الناس بعضهم ببعض و السياحة معدومة و الصادرات متوقفة .
-سوريا
حمصي عتيق 2013-03-20 03:02:43
إذا لم يسقط النظام فهل سيبقى ؟ 3
2 - القوة العسكرية و الأمنية : كانت ولا تزال هي العمود الفقري لبقائه وهي لاتزال سر بقائه حتى الآن ، هذه القوة اتضح على الأرض أنها تتآكل يوماً بعد يوم و تنهار منها مواقع و ثكنات و مراكز و مطارات و كليات و خسارة أسلحة و ذخائر و دبابات و طائرات ، وانشقاقات هائلة ، و خسائر بالجنود و الضباط ، كل هذا بات الاعتماد على هذه المقومة مشكوكاً بأمره حتى لو بقي له 50 ٪ منها سليمة ، و انهيار هذه القوة هو انهيار للنظام بلا شك ، و هو ما يعول عليه اكثر من اي تعويل آخر و يركز عليه جل اهتمامه و جهده .
-سوريا
حمصي عتيق 2013-03-20 03:01:22
إذا لم يسقط النظام فهل سيبقى ؟ 2
معدومة و بحاجة الى إصلاح وترميم و إعادة ، فإذا لم تكن موجودة أصلاً فهل يمكن إيجادها و خلقها بعدما حصل ؟ والذي حصل شيء كبير و كبير ، أدى الى انفصام و انفصال و طلاق و تعداه الى عداء ضخم ، سببه نزيف الدم الذي لا يزيله الا الدم ، فإذا كان النظام بالحالة الطبيعية - اي حالة الهدوء و الاستقرار - لم يتمكن من إعادة الثقة و اللحمة الوطنية ، فهل هو قادر الآن على إعادتها بعدما وصلت الى هذا العداء الدموي بين المواطن و النظام ؟ و هل نتصور ان بعض الإصلاحات و الرتوشات حتى وان كانت صادقة ، كفيلة بإعادتها ؟
-سوريا
حمصي عتيق 2013-03-20 03:00:11
إذا لم يسقط النظام فهل سيبقى ؟ 1
نرجع الى سؤال جوهري طرحناه سابقًا و طرحه الكثير من السياسيين و المفكرين و المثقفين و أصحاب الرأي سواء داخل سوريا او خارجها وهو : ( إذا لم يسقط النظام فهل سيبقى ؟ ) وقد استعرضنا أثناءها مقومات بقائه و استمراره ،بالحكم ، وكنا قد أشرنا أيضاً الى بعض المقومات الأساسية التي هي عماد و عمود بقاء اي حكم ، وهي كالتالي : 1 - اللحمة الشعبية و الوطنية : بين الحاكم و المحكوم ، هل هي موجودة و مترسخة أصلا بين المواطن و النظام ؟ علماً بان الاسد قد أشار إليها بخطابه الأول و اكد بان الثقة بين المواطن والدولة
-سوريا
hos2013-03-20 01:40:19
كلام فاضي
ظاهرة المقالات من هذا النوع تستقطب الكثبر من المعلقين من كلا الطرفين ليعلقوا على أشياء لا تمت للمقال بصلة بالرغم ان المقال مشغول عليه كتير مليح بس الهدف هو تسجيل مواقف ليس اكتر يا أحبائي الوطنيين انتم تتعاملون مع مراكز ابحاث للمعارضة عندما تطرحون موضوعا مهما يقومون بتغيير المعلق بآخر اقوى و هلم جرا فلا تتعبوا انفسكم معهم و يكفي ان نقول لهم
-سوريا
مواطن عادي2013-03-20 00:41:44
جبلاوي هذا ما جنته علينا ثورتكم
من الذي قصف سوق الهال قبل اسبوعين؟من الذي حرق صهاريج المازوت والبنزين؟من الذي سرق مخزون سوريا من الحبوب؟من الذي يأخذ أتاوات من أصحاب المصانع؟من الذي سرق الطحين فاعادتها المليشيات الاسلامية المتشددة كما قال الكاتب بشكل آخر لكسب قاعدة جماهيرية لمشروعها الاسلامي؟أين هو تطبيق الشرع الاسلامي بحق سارقي قوت الشعب؟أم أن الاعدام المباشر لمن يشتبهون فيه فورا أهم من محاسبة لصوص الغد؟لم نجد أي حساب لهم لا الآن ولا بالغد,ما تم أنهم استغلوا الوضع لصالحهم؟الذي فعل بنا هم أنفسهم الذين يتباكون على السوريين.
-سوريا
مواطن عادي2013-03-20 00:32:01
جبلاوي من الذي طلب الحصار؟
ما تقوله صحيح ولكن دعك من التصريحات لانها-علاك-ولكن تعال لنرى من الذي طلب بمحاصرة سوريا اقتصاديا وتجاريا؟أليس من يدعي انه ممثل عن الشعب السوري,ألم يطلبو هؤلاء بحصارنا على كل المستويات والتي تطال بالدرجة الاولى نحن الشعب البالع الموس عل حدين؟كيف لنا أن نصدق من خرج بيوم من الايام على شاشات التلفاز ليقول علينا أن نضرب الاقتصاد لان النظام سينهار بانهيار الليرة عندها سيخرج الشعب الجائع عليه,كل الشعب وليس بعضه,من الذي قصف معمل(نستله)هل هو هدف عسكري ليقصفه احرار سوريا؟من الذي حرق المنشآت والمعامل هنا؟
-سوريا
جهينة2013-03-19 23:19:20
للمرة الاخير لابن القصاع
ألست القائل:و كفى اضافات و بهارات من عندك و عيب عليك ، فاخبارك مكشوفة بزيفها و تحويرها جدأ جدأ..!ألم يكن هذا كلامك ؟فأين هي الاضافات وزيفها والبهارات التي عليها؟؟؟غريب أمرك يا سيد,,أنا لم أدخل بالتحليل بالاصل,بل نقلت ما قاله نائبه ما دخل الموضوع بالبهارات والتزييف..لأ وعيب عليك كمان!ههههه..فعلا النقاش مع امثالك مضيعة للوقت!مؤسف وضعك!
-سوريا
SYR2013-03-19 22:05:56
كيماوي الاعلام
خبر اليوم عار عن الصحة جملة و تفصيل و من قلب الحدث بس مشان ما نطول الشرح و مشان نجي ع قد عقل عبدة النظام منقول لهم نحن نطالب برحيل هذا النظام اللذي فشل في حربه ضد "الارهاب" حتى وصل "الارهابيين" لدرجة استخدام الاسلحة الكيماوية ‏.‏ يعني بالمشرمحي ما لازمنا نظام مو قادر يحمينا من الارهاب و من المؤامرات الكونية ‏،‏ صعبة شي هالحكي بالنسبة للمؤيدين والا مو مفهومة الا ازا حفظتوها بصم متل ما بتحفظو الشعارات و الاقوال المبجلة بكتب القومية ؟!‏
-سوريا
نسرين من اللاذقية 2013-03-19 21:59:53
طفلان إخوان شهيدان
امس قام النظام بقصف بلدة الهبيط بادلب ،استشهد من جرائها طفلان والدهم هو وليد عبد القادر ابو راس ولم يتجاوزا السادسة من العمر ، خافوا الله يا ناس ، خافوا من عقاب رب العالمين ، كم انتم مجرمون يا عملاء و ازلام النظام ؟
-سوريا
حامد2013-03-19 21:54:50
دعوة عادلة جدا..برجى النشر
الله لايسامح كل واحد ساعد بهاد العمل الاجرامي ولا يسامح كل واحد دعموا ولو بكلمة واحدة...الله يقص ايديه ويجعلوا عبرة لمن اعتبر........امين يا رب...
-سوريا
مصطفى الجبلاوي 2013-03-19 21:34:50
الى مواطن عادي
انا لا اشمت يا اخي المواطن العادي ، انا مثلك أكتوي من هذا الوضع ، فانا اشرح فقط الحالة التي وصلنا إليها ولم أتطرق عن المسبب ، النظام ام المعارضة ؟ الحلقي شخص بالنظام ، يشخص كما يحلو له ليبرئ نفسه من مسئولية ما يحصل ، و يوهم كعادته دائماً من هم أعلى منه بان كل شيء تمام ، ما رأيك إذا قال ان السياحة منتعشة ؟ او إذا قال ان حمص لم تدمر ؟ وان الدولار ب 43 ليرة ، فهل تصدقه ؟ هذا ما كنت اقصده ، فإذا كنت تتحسس من وصف الوضع الحالي بانه سيء ، لانه يسيء للنظام و سمعته و موقفه ، اذن اطمأن الوضع تمام و عال .
-سوريا
لادئانية حرة2013-03-19 21:21:21
الأخ قاهر الشبيحة
عندما يتكلم أحدنا عن حادثة تدين النظام،تنهال عليك عشرات التهم،تخيل أن يكون إنسانا عميل لعدة جهات!!أردوغان والخليج وشيوخ الفتنة كما يسمونهم وإسرائيل وأميركا،ربما ليثبتوا المؤامرة الكونية التي يتحدثون عنها،وكأن الشعب أداة تحركها دول متآمرة،ونسوا أن بو عزيزي لم يحرق نفسه لأجل مال أو لأنه متآمر،كل شيء عندهم مرتبط بالمؤامرة متجاهلين إرادة الشعوب التي لاتقهر،وكأن أطفال درعا متآمرين ،نسي هؤلاء اعتقالهم نسوا حق الشعب وكرامته المسلوبة... إذا الشعب يوما أراد الحياة فلابد أن يستجيب القدر
-سوريا
أنعام 2013-03-19 21:22:45
الى س + س + س ( بيعرف حالو )
انت أكيد ما بتعرف ، إذا الثوار أخذوا تصريح من أهل بقوش و قالوا الحقيقة ، شو رح يصير بأهله ؟ انت وين مفكر حالك عايش ؟ بسويسرا ؟ انت ما بتعرف انو نظامك أمهر و اشطر و أبرع نظام بالعالم بيقدر يقلب الحق الى باطل و الباطل الى حق ؟ و كيف بيقتل القتيل و بيطلع بجنازته ؟ يا عمي افهمها .. انت عايش ضمن نظام مالو نظير بالتاريخ كله ، تمرس و تدرب و امتهن الغش و الكذب و الخداع و الألاعيب بمهارة فائقة عمرها 50 سنة ؟ وصار معلم فيها ، بقا لا تسألني عن هالنظام يللي بدك 50 سنة لتفهمو و تعرفو .
-سوريا
جزراويFm2013-03-19 20:59:58
الليث السوري
تحية طيبة لك أخي الليث و كل الشكر للعالملين في s.n على هذه المساحة اللتي حرمنا منها لسنين رغم ان أعلام النظام ما زال على حاله حتى بعد كل هذه الكوارث ، صديقي الليث السوري وجهت لهم سؤال عشرات المرات و لم أتلقى الجواب ، هل تفرق مع هؤلاء الناس من هو زعيمهم رفعت أم ماهر أم شيخ الجبل؟ كان راح ينادوا الله سوريا و شيخ الجبل؟ هل العبرة في الوطن أما في أسياد الوطن!! ؟ قال الطرطوسي أنهم صدروا للجزيرة النور!! و أنا أقول له لم تأتنا من شواطئكم سوى ابنية الظلام من مفارز و افرع و ثقافة الدولاب و محمد منصورة
-سوريا
متسائل حر 2013-03-19 20:18:04
من يملك السلاح الكيماوي ؟
النظام و روسيا تتهمان الجّيش الحرّ باستخدام الأسلحة الكيماويّة على المدنيين !! يا للعحب !!و كأنّ الجيش الحرّ هو من يمتلك الترسانة الكيماويّة و الصواريخ البالستيّة القادرة على حمل الرؤوس الكيماويّة و ليس جيش النظام ! حتّى أنّ الجيش الحرّ لم يستخدم الأسلحةالعاديّة على المناطق المؤيّدة و الداعمة للنظام في السّابق, رغم تواجده على خطوط تماس مباشرة مع قرى و أحياء موالية, و قدرته على دكّها و إمطارها بقذائف الهاون و غيرها من الأسلحة و لم يفعل ..فكيف يستخدم أسلحة كيماويّة على المناطق الثّائرة المحرّرة ?
-سوريا
ماهر الطرطوسي2013-03-19 19:41:36
رياض من القصاع
لقدة نقلت كلامك عن (صحفي لبناني )الذي فشّل زيارة بثينة شعبان (مظبوط ) واسمه: محمد حسنين هيكل اللبناني من 18 آذاركم أو أربعطشهم !والرئيس الأسد لايمت لك بأي صلة !والله زعلت منك !يا أخي مابيصير !
-سوريا
مواطن عادي2013-03-19 19:35:29
جبلاوي بمن تشمت أنت والجزراوي
هل تشمت بوضع الليرة؟عليك أن تفهم أنت وغيرك ممن ينتظرون انهيار الاقتصاد السوري وكأنه اقتصاد لدولة معادية,وكأن المواطن المسكين هو مواطن عدو لكم!هو من يدفع فاتورة تخطيط *** تجار الحرية,الغني هرب والنظام لم يتأثر نحن الذين دفعنا ثمن انعكاسات حصاركم الذي طالبتم به,ومع ذلك نتحدى أي دولة بالعالم تستطيع أن يصمد اقتصادها كما فعلت سوريا,سنتين من الحصار ا
-سوريا
الليث السوري 2013-03-19 19:22:30
الأخ جزراوي ... اتركهم 2
او بمقاتلي جبهة النصرة و كان هذه الجبهة هي ثورة الشعب السوري او الجيش الحر كله ، تماماً كما اختزلوا سوريا كلها بشخص واحد هو الاسد ، نحن يا اخي جزراوي لسنا مثلهم جبناء لا يجرؤون على ذكر خطيئة و لو واحدة لنظامهم ، نحن قمنا بثورتنا اساسا لنقول للمخطئ انت مخطأ ، و للاعور انت أعور و للمجرم انت مجرم ، اتركهم فقد وضعوا حول أعينهم لجاما كلجام الحصان و لا يرون ولا يفقهون و لا يتكلمون و لا يسمعون الا من خلاله و أصبحت الثورة هي ثورة شيشاني و أفغاني و مبادئنا هي مبادئ حمد و ال سعود و اردوغان ؟
-سوريا
الليث السوري 2013-03-19 19:21:10
الأخ جزراوي ... اتركهم 1
الأخ جزراوي ، رجاء حار من أخ لك بالثورة العظيمة ، ان تترفع عن الرد او الأخذ و العطى مع معلقين سطحيين ****، فمهمتهم الرسمية التي يقبضون عليها محصورة بأمرين اثنين هما الاصطياد و الاختزال ، اصطياد في الماء العكر و البحث من هنا و هناك عن سلوكيات بعض الثوار الخاطئة و التي نعترف بها و نستهجنها قبلهم و نشير إليها ونطالب بالقصاص الع
-سوريا
سمير2013-03-19 17:57:25
انعام
سبحان الله يا اخي على قدرة هالدولة يلي بتقدر تجبر اهل الشهيد على جنازته من الاذاعة وبيجبر اهلو الى القدوم الى القصر لتكريمه وتجبرهم على النطق بما يريدون ..اما عصاباتكم التي تسيطر على سوريا ما قدرت تاخد منون تصريح او كلمة من اي قريب من اقربائه ولو من سابع جد؟؟؟؟ اما عن التكريم فيمكن يلي صار لفناني سوريا ما صار الون بالوطن العربي كلو...ويلي وصلت شهرتون للعالم كلو...وعلى راسون منى واصف واصالة وحوت وغيرون....فبيكفيكي تنظير الله ينعم عليكي شوية صدق
-سوريا
سالم2013-03-19 17:50:31
الى دبلوماسي فار
وشو منشان الكيماوي بخان العسل؟؟ انت بيا ابو الفهم والقوانيين الدولية: شو منشان يلي هربوا لسوريا وشو منشان الحدود المفتوحة مع تركيا يلي عم بيمر منها الاف المرتزقة والمجرمين المسلحين من اصقاع العالم؟؟؟ قال دبلوماسي قال....
-سوريا
سامح2013-03-19 17:42:40
خان العسل واجرام حرامي حلب
خان العسل واقعة 100% تحت سيطرة الجيش ومن يومين كان فيه تقرير مفصل وحكيو اهالي المنطقة شو عملوا فيون عصابات اسطنبول وكيف رحبوا بالجيش، ويمكن هاد الصاروخ العثماني-الغربي هو انتقام من هاد الاستقبال والترحيب ........بعد سرقة حلب والان الانتقام من شعبها المؤيد بالكيماوي؟؟؟؟ ....سجل يا تاريخ ..سجل
-سوريا
رياض من القصاع 2013-03-19 17:15:48
جهينة التي لن تفهم
انا أكلمك عن فحوى و هدف زيارة بثينة شعبان التي فشلت بتحقيق أهدافها كما ذكر الصحفي اللبناني و انت تتكلمين عن التصريحات ، كمن يتكلم من الشرق و يجيب الآخر من الغرب ، فمتى كانت التصريحات لها ثمن او وزن ، فمئة تصريح حقو فرنك ، استمتعي ما شئت بهيك تصريحات و تأملي منها ما شئت من أحلام ، فحسرتي عليكم ، ان امالكم و احلامكم انحصرت و تقزمت فقط بالتصريحات ، و هذا دليل افلاسكم و انهيار كم و سقوطكم قبل الأوان ، فصرت ماشاء الله تحفظين عن غيب تصريحات رئيس لا يمت لنا بأية صلة لا من قريب ولا من بعيد .
-سوريا
حلبية حرة 2013-03-19 14:40:39
يرجى النشر من باب حق الرد
اكيد لن تستطيع أن تستغبي احدمن الاحرار، ولكنك تستغبي نفسك قبل كل شيء ومن لف لفيفك ،وقد كنت موقنة بأنك غض جناحيك وعقلك أيضاً، فلا عتب عليك، فأكيد أنت ممن فقد بصره وبصيرته ليرى حقيقة مايجري على الارض، وأما وقوفنا مع الشعب السوري الثائر فهو فخر لنا فأطلقوا ماشئتم من تسميات عصابات اوردوغان عصابات مريخية وشككوا في سوريتنا فهذا لن يزيدنا الا اصراراً على الاستمرار بالثورة وخلع هذا النظام الفاجر ومن ايده وأحيي الجيش الحر لما يقدمه من تضحيات لتخليص الشعب السوري من رجس هذا النظام السفاح
-سوريا
قاهر الشبيحة2013-03-19 14:07:50
المعادلة الغريبة
أسأل هنا كل صاحب عقل وبصيرة ان يتمعن في هذه النظرية الغريبة والعجيبة التي يطرحها أزلام النظام: كل من يعارض النظام او يعاديه أو يريد اسقاطه او حتى يطالب فقط بالحرية فهو متآمر وعميل لاسرائيل وأمريكا والغرب والنفط وحمد والوهابية والقاعدة!! بالله عليكم كيف يمكن ان تفسروا لي هذه المعادلة التي يصرخ بها الشبيحة كلما شاهدوا رأيا يخالف موروثهم الفكري في العبودية المطلقة لنظامهم المتهاوي؟؟ فسروها لي ان كنتم تستطيعون؟؟
-سوريا
قاهر الشبيحة2013-03-19 14:01:31
لن يعود الزمن إلى الوراء
ان كنتم تحترمون الرأي والرأي الآخر، طبعا لا اتوقع هذا من ربيبي النظام البعثي والذين لا يجيدون سوى التصفيق، أحب أن أقول لكم أيها المؤيدون أن حججكم واهية فيما يخص الثورة السورية، فلو كانت اسرائيل تريد ازالة النظام لفعلت منذ عقود عبر غارات على مقار النظام والقصر الجمهوري وهي تعرف أن النظام المقاوم لن يستطيع اسقاط الطائرات: أيها الشبيحة! اسرائيل هي من تدعم نظامكم وأنا أتحداكم أن تثبتوا العكس وهذا تحدي لأكبر بوق من أبواق النظام!!
-سوريا
جزراويfm2013-03-19 13:17:26
الى ماهر
للاسف كالعادة الاخوةفي s.n ينشروا من تعليقاتي( و اجتنبوا الصلاة..) فقط , دائما ينشروا انصاف افكاري, المهم , ربما تردد انت و امثالك ان هناك من في الجيش الحر, من هو مجرم و قاتل و قاطع طريق! نعم هناك من في الجيش الحر من هم كذلك بالنسبة لي و لكل الشرفاء في هذا الوطن المغتصب المجرم مجرم و سيعاقب بالقصاص, ليس لدينا مشكلة مع المجرمين مشكلتنا معكم لان هذا النظام اللذي تعبدوا اصنامه مجرم منذ عقود ..هل تملك الجرأة لتسمي هارون و رامي و رفعت مجرمين ,من سرق و قتل و شرد؟ لا اعتقد فأنت جزء من اجرامهم
-سوريا
ماهر الطرطوسي2013-03-19 12:56:35
عادل السوري ومحاضر( التوجيه السياسي )
يبدو أنك تماهيت مع ذلك المحاضر وصرت (تتحدّث ) بثقافتكم الخشبية أين منطلقاتكم النظرية؟؟ ألست ترى التناقض الرهيب بين (منطلقكم ومنطقكم من جهة ومابين ممارساتكم من جهة أخرى ! )لقد أردت أن تطير بلا أجنحة أيها العادل السوري !ومن خلقه الله ليزحف (إلى قطر ) لايستطيع أن يطير !ثانيا !بإمكاننا أن نتهم ونشتم وننقض ونناقض ونهدّم (وهذا ليس شطارة ) الشطارة يا أخي: ان نقدّم بديلا لامجازر!هل صار الشيشاني طارق بن زياد ؟ وصارت جبهة النصرة موسى بن نصير وهل صارت الأندلس اللاذقية حتى تحالفتم مع بربر شمالي إفريقيا !
-سوريا
جهينة2013-03-19 12:48:27
السيد الرقيب تحية
نأسف لعدم نشر التعليق لمخالفته لآداب الحوار واحتوائه على ألفاظ ذم وشتم
-سوريا
جهينة2013-03-19 12:30:52
الى رياض ..اقرأ ثم علق2
يا فلان من القصاع,أنت اتهمتني بأني أختلق الاخبار واني ابهر الموضوع,وأعطيتك الدليل الذي يفقئ عين المشكك,الخبر منقول بالحرف اذا اردت أن تحاسب حاسب على أن هذا الكام قد قيل أم لا!وتحليلك سطحي يناسب اهواؤك!فلا تهرف بما لا تعرف!كلامي مفهوم للذي يريد أن يفهم أما من يتمنطق بمنطق العنزة لو طارت فهذه مشكلته وحده,تعليق نائب الرئيس واضح وهو يفصل ما يجري بسوريا يعجز اتباع حمد عن فهمه وهو كلام لا لبس فيه وتعليقي على هذا الكلام تحديدا,ولكن ماذا نفعل بمن وضع على رأسه مانع***,قبل أن تتحث عن ماوراء الاخبار افهمها
-سوريا
جهينة2013-03-19 12:29:21
بالاعادة افادة أرجو أن تنفك عقدته
خبر:نائب رئيس جمهورية جنوب إفريقيا خاليما موتلانتي يستقبل الدكتورة بثينة شعبان ويصرح:ما يحدث في سورية هو تكرار لما حدث للعراق ومحاولة لإضعاف هذا البلد الذي يعتبر آخر قلعة للدفاع عن الحق العربي وآخر نموذج للتعايش المشترك في المنطقة-الهدف هو تحطيم مقدرات الدولة وتحويلها إلى تجمعات عرقية أو دينية مشغولة بهويتها المحلية ومنشغلة عن تطوير الدولة ومؤسساتها وتحقيق مستقبل زاهر لشعبها-تعليق:والله بدها تكبييير...و فشر العربان واتباعهم من(احرار)سوريا الدم قراطيين,والدينوقراطيين!هل الحالةصعبة فهم؟يبدو نعم -
-سوريا
ماهر الطرطوسي2013-03-19 11:08:02
‘إلى جزراوي FM
صاحب العقل الأجرب هو من أحرق القطن ومستودعات القمح ودمّر الجسر المعلّق ودمّر المحالج في الرقة ,,!ونحن أيها الجزراوي أول من حطّم الأصنام بدليل صغير أنّ أفواج(المستنيرين لرفع الظلم والظلام عن الجزيرة السورية هم منّا!(نحن وآبا ؤنا وأجدادنا وأجداد أجدادنا !والليرة والدولارهذه مسألة تحتاج لخبير اقتصادي وأظنك لست خبيرا ! فمازلت كما قال الشاعر !(غضّ جناحك والرياح عواتي###ويلي عليك من الزمان الآتي )
-سوريا
ماهر الطرطوسي2013-03-19 10:53:42
ساطع المضاري وشرح أعرابي لقصيدة عنترة3
لم نعتد على (مجلس ثورة )!نعم نعتاد مجلسا للشعب السوري وهل تتوقع يوما أن ننتخب شخصيات مجلسكم السوري ؟ اسمع ياصديق سأذكرك يوما أننا نعرفهم أكثر منك !أنت عرفتهم بعد (الأحداث ) الإجرامية ونحن نعرفهم منذ أربعين عاما (منذ أن حاول برهان غليون (اغتيال العقل) في كتابه!إلى حبيب صالح(وما أدراك ماحبيب صالح )إلى... !لاتحاول تجميل وجه نحن خبرناه ولا تظن أننا أبناء اليوم !في كل دول العالم الرئيس رمز وطني إلا عندكمواسأل عن سر الصمود وسيفه ليس من خشب
-سوريا
ماهرالطرطوسي2013-03-19 10:43:59
ساطع المضاري وشرح أعرابي لقصيدة عنترة2
وطلائع البعث !أسألك بالله هي أم معسكرات التدريب للجهاديين في المساجد (وأسلحة ومخدرات وأموال وجامع العمري مثالا )؟؟لن أكرر المكرّر!نعم ننتظر سورية الحقيقية التي سنتخلّص فيها من عنتريات قطرية وتركية (إسلامية ) وضع ألف خط تحت اسم إسلامية وعنتريات من خشب إلخ !نريد عنترة من قبيلة عبس السورية وليس افغانيانريد عنترة فارسا لا عنترة(يعلّمنا الصلاة والحرية بفتوى من مثقّف على يد (الطبري ومشتقاته القروسطية )
-سوريا
ماهر الطرطوسي2013-03-19 10:24:21
ساطع المضاري وشرح أعرابي لقصيدة عنترة
قصيدة عنترة جميلة جدا لكن أنتم لم تحسنوا قراءتها بل صفقتّم قبل قراءتها!ياصديقي أردتم إسقاط ( عنترةالعربي وذبح الفرس )وفارسكم(المعنتر)شيشاني سيركب الشعب إلى أقدام الصهاينة ؟ونحن لم نعتد أن نقرأ مقالا حرأكما تدّعي أقول لك : أظنك تتجنّى نحن من علّم وتعلّم الحرية الحقيقية !وما قرأناه عن الحرية محرّم في شرعكم ونهجكم الثوري تحت اسم (العلمانية )وتحت اسم (مؤلفين كافرين )ومن أصدر فتوى بمحاكمة نزار قباني ومنعه من دخول الجمهورية العربية المتحدة؟!ومن أعطاه حريته أليس عدوكم التاريخي(جمال عبدالناصر!
-سوريا
جزراويfm2013-03-19 09:28:40
الليرة السورية دولار العالم 1
الحلقي حكى انه الاقتصاد متين و الليرة قوية؟..من الامثلة انه ملايين الجزراويين اللي النظام رغم الهدوء الامني بالحسكة و الطائرات رايحةجاية من القامشلي للشام ما سلموا فاتورات القطن الا بعد مرور شهور بعد ما خسرت الليرة 60% من قيمتها خلال هالفترة (انا متأكد انه لجماعته يصرف مستحقاتهم شهر بشهر)!! هالمنطق الاجرب هو اللي يخلي الناس مستعدة تخسر بيوتها و عيالها من اجل ان تخلص من هالمجرمين و الحرامية , كلام الحلقي لا يختلف عن كلام عبدة الاصنام عن الرئيس الفذ اللذي قاوم 130 دولة بعدد سكان يتجاوز ال 5 مليار
-سوريا
عادل السوري 2013-03-19 02:33:51
الطرطوسي و أستاذ التوجيه المعنوي
ذكرني ماهر الطرطوسي بدروس الارشاد و التوجيه المعنوي التي كانت تلقى علينا ونحن في الخدمة الإلزامية عن منطلقات الحزب و انجازات الحركة التصحيحية و ما ادراك من المواضيع و الخطابات الخشبية ، فكنا نسأل احياناً المحاضر بعض الأسئلة التي غالباً ما يعجز عن الإجابة عليها ، و يرتبك و يعرق وجهه ، و عندما طفح به الكيل يوما ، صرخ و قال : و الله العظيم لو انا او غيري مقتنع بهذه الأفكار لأجبتكم على كل أسئلتكم ، فمتل ما دحشوا هالافكار برأسي غصب ، مطلوب مني ان ادحشها كمان براسكم غصب . مفهوم ؟
-سوريا
قاهر قاهر الشبيحة2013-03-19 01:16:12
يا لطيف شو حر
أنت لا تريد أصنام جديدة؟أنت من الفئة التي لا مشكلة لديها بالتعامل مع قرود السود(اسرائيل)لاسقاط النظام أليس كذلك؟طيب يا استاذ, اسرائيل ممكن تساعدكن بس شو الثمن يا فهمان؟نركيا وقطر و حنى السعودية ومن وراها بريطانيا وفرنسا وامريكا ممكن تساعدك لسواد عيونك يا حلو؟أنت بتصرفك هذا صنعت لنفسك ألف صنم ستعبده وتصفق له مستقبلا لو ما كنت من هلئ عم تصفق لاسرائيل كنا صدقناك بس المكتوب مبين من عنوانه,وتجربة جيشك الحر مع اسرائيل ومعالجتها لاحرارك أكبر دليل على مستقبلكم الذي لن يأتي بهمة وقوة الجيش السوري!فهمت؟
-سوريا
رياض من القصاع 2013-03-19 00:51:16
جهينة تقرا بالمقلوب
فحوى و هدف زيارة شعبان الى جنوب أفريقيا هو تبني موقف النظام السوري بالدعوة والضغط على الدول الداعمة للثوار بالسلاح للتوقف عن هذا الدعم ، لان هذا هو وجع النظام ، اما تصريح الرئيس ثم تصريح نائبه المختلفان باللهجة ، فهذا كله لم يخرج عن نطاق أنهم لم يتطرقوا الى موضوع الدعم لا من قريب ولا من بعيد ، و تصريحهما عادي و عام و رسمي لا اكثر ، حتى مصر و تونس و ليبيا و اليمن تصرح بنفس المضمون ، و كلام الصحفي اللبناني صحيح و دقيق جداً ، و يبدو انك لا تفهمين الا ما براسك لا كما يكتب بالضبط . فهل دارتلك ؟
-سوريا
مصطفى الجبلاوي 2013-03-18 23:53:04
تصريحات الحلقي عن الاقتصاد المتين ؟
لا نسمع من هذا الحلقي الا تصريحات خلبية لا أساس لها على الأرض ، لا نسمع منه الا ان اقتصادنا متين و متنوع و الليرة صامدة و سنتخذ إجراءات و سنتخذ إجراءات و سنتخذ إجراءات ، يا اخي لا تتخذ إجراءات ، ربما ، بتتصلح الامور بدون إجراءاتك ، الدولار وصل الى 112 ل.س و بتقول الليرة صامدة ؟ شقد برايك لازم يوصل الدولار ؟لالف ليرة حتى تنهار الليرة ؟بعدين اي اقتصاد متنوع ؟ الصناعة واقفة ، الزراعة مشلولة ، التجارة منهارة ، السياحة صفر ، التصدير واقف ، البناء واقف ، جباية الضرائب واقفة ، الرسوم لا تدفع ، شو بقي ؟
-سوريا
ماهر الطرطوسي2013-03-18 23:06:55
إلى قاهر الشبيحة !
أحسنت أنا مع رأيك !لا صوت يعلو فوق صوت المعركة وأضيف لما قلت : نحن السوريين الوطنيين نرفض الحوار مع القتلة سنثأر لشهدائنا وكرامتناوالقدم النفطي الصهيوني لن يكون رأسا ورئيسا على السوريين مادام فينا (نبض عربي أوسوري أومسلم شريف)فلا القاهر ولا القاهرة (ألوهّابية)ولا من لف لفّاتهم (وليس لفّهم )يستطيعون تغيير البوصلةالوطنية !
-سوريا
ماهر الطرطوسي 2013-03-18 21:31:09
عبير الطرطوسية
اسألي كيف نحذف تعليقا مزوّرا ويبدو أنك تتهمين الموقع دون أن تدري أن الجهل يكّذب صاحبته ياعبير ثانياسأقول لك انك لست سعيدةبل مرحة والفرق بينهما أن الأولى بلاهموم والثانية تعرف كيف تعالج همومها!فقد عالجت همومك (بالثورة )المنضبطة التي تتحاشى اصطياد عصفور إلّا أن يكون مواليا للنظام(وعندك الحس الثوري الذي يفرّق بين العصفور المعارض والموالي لذلك شكرا لك ونتمنّى الجميع أن يكون بثقافتك وحسّك الثوري ّ
-سوريا
ساطع المضاري2013-03-18 21:26:43
الى جهينة 4
آمنا انكم معه وهذا امر طبيعي ان لا تجد الجميع على رأي واحد ولكن ! كيف هانت عليكم انفسكم ان تشاهدوا احياء تدمر بصواريخ سكود ولم تتكلموا مجرد كلمة.ان تشاهدوا مدن تسوى بالارض دون ان تتكلموا ان يكون هناك اكثر من خمس ملايين لاجئ دون ان تتكلموا!هل يروق لكم هذا؟!تحفظتي يا سيدتي جهينة عندما انتقد الكاتب بعض الكتائب المسلحة واتهمتيه بالانحياز او بلوقوف بالجهة التي تقابلك .ولكنه انتقدها وكلنا انتقدناها حتى عولج امرها .اما عتبي عليكم يا محترفي التصفيق فلن يخرج منكم الا التملق والشعارات الزائفة...
-سوريا
ساطع المضاري2013-03-18 21:15:37
الى جهينة 3
لم يقولوا الا حرية فكانت كالصواعق على مسامعهم مع ان شعار البعث وحدة حرية اشتراكية وما ابعدنا عن الثلاثة.هددونا بالطائفية ونسوا ان سوريا واحة لأجمل واكبر فسيفساءفي العالم فجذور كل طائفة تمتد لقرون طويلة.ثم هددونا في عملنا ثم في لقمة عيشنا ثم بإمنناثم بأرواحنالماذا كل هذا هل مازلنا_الشعب السوري-لم نرتقي بعد لمرتبة البشر لماذا يعاملوننا هكذا؟هل يجب ان نملئ جدراننا بصور عنتره؟هل يجب ان تسطع حناجرنا بهتاف عنتره؟هل يجب ان يكون سعينا لننال رضاهم مبني على خسارة انفسنااو اذلالها؟.
-سوريا
ساطع المضاري2013-03-18 21:04:31
الى جهينة 2
لقد خدعوه !! كانوا يصفقوا له مهما فعل ان اخطأ صفقوا وإن احسن صفقوا وان قتل آآه صفقوا.لقد قادوه الى غرور ابعده عن الواقع كل البعد فغابت الحكمة وضاع الحل .ولكن المصفقين هم نتاج الاستبداد فلا عتب عليهم.فلو انهم لم يصفقوا لاستبدلهم بمصفقين غيرهم.عقود خلت ونحن مجبرين على التصفيق حتى قبل ان نحصد نتائج القرارات.عقود خلت ومن صغرنا اسمونا طلائع البعث حتى قبل ان نعرف كيف نكتب اسامينا عقود خلت ونحن في كل يوم نسأل انفسنا ألف سؤال واولهم لماذا هذا حالنا؟!...
-سوريا
ساطع المضاري2013-03-18 20:52:07
الى جهينة 1
لم يعجبك هذا المقال فوجدتيه-الكاتب-منحازا" نوعا" ما الى الثورة الحق معك فمنذ تأسيس حزب البعث ولم يقرأ الشعب السوري مقالا" حرا"تأكدي اننا نعذرك لأنك طالما تعودتي ان تشاهدي المديح والتصفيق والتملق الممنهج والمبتكر على مدى عقود.نعم لم تستطيعي ان تتحملي شيء اسمه مجلس ثوري او ماشابه ولكنكي تنطربي لسماع الهتاف الفارغ والمديح الكاذب وقبلهما الانجاذ الفاشل.تحملي فإنك مقبلة على سوريا الجديدة التي لا يوجد فيها اصنام ولا صور تملئ الشوارع ولا كلمات وشعارات زائفة.يجب عليكي ان تستعدي لسوريا الحقيقية...
-سوريا
لادئانية حرة2013-03-18 20:54:23
الشبيح المجاهد!!
الشبيح المجاهد يخلط الأوراق مابين عبوديته للنظام،وبين الإيمان بالله،فبعد أن كان مفوهم الوطنية عندهم هي الولاء الأعمى للنظام،أصبح الإيمان بالله عندهم أيضا مرتبطا به،إنها قمة العبودية عندما يصبح النظام الدين والإيمان والوطن وووو،عندما يحاربون كل من ينتقده وكأنه منزه!!فهل انتقاده كفر أم خيانة؟!! لقد تذكرت واحدا من أمثالهم عندما تحدث عن قيادة الوطن العربي والعالم
-سوريا
لادئانية حرة2013-03-18 20:34:05
ماهر الطرطوسي
مارأيك ياماهر بتعذيب المعتقلين وخروجهم شهداء إلى أهلهم كما حدث ل(مصعب برد،باسل أصلان،حازم بطيخ)وغيرهم كثر هل يوجد برأيك قانون ينص على تعذيب المعتقلين،إن كنتم تحاربون الإرهاب والإجرام فلماذا تمارسونه؟!!
-سوريا
مواطن بدو يعيش2013-03-18 19:54:01
الى معشوقي النظام
يا شباب انا مواطن عربي سوري و صرلي سنتين عم استنى النظام يحل هالازمة تبع الارهاب اللي ما كان تنحل معو و خربت بيوتنا و وقفت اشغالنا لزلك من حقنا نطالب برحيل هالنظام الفاشل و يجي نظام مقاوم اكتر منو يحللنا هالازمة بقا اي شو ما ضل غيرو مقاوم و ممانع يعني ؟؟ و الى كل ابواق النظام بس بقول انشالله بتدوقو اللي دقناه من ورا عمليات الحسم تبع نظامكون المقاوم بس مو اكتر.‏ العما فعلأ بدنا مليون سنة ضوئية لحتى نكسر قيد العبودية و التحرر من هيك عقليات متحجرة و تقدر تطالب برحيل نظام فاشل مو خرج يحل و يربط
-سوريا
قاهر الشبيحة2013-03-18 19:16:54
زمن العبودية انتهى .. من حقي النشر
أقول للشبيحة أبقوا كما تحبون ، ولكن اعلموا ان الشعب السوري حر ولن يركع من بعد الآن لا لقائد خالد ولا لزعيم مؤله.. ابقوا كما تريدون تعيشون في اوهامكم فنحن لم نعد نريد مقاومة وممانعة تجترح من حريتنا وكرامتنا! لم نعد نريد مئة فرع امن تكمم افواهنا بحجة أن لا صوت يعلو فوق صوت المعركة.. لم نعد نريد جيشايسرقنا ويقتلنا بحجة معركة البناء والتحرير! لم نعد نريد آلهة صغيرة تحكمنا وكل همنا تمجيدها وعبادتها ليل نهار!! متى ستعرفون ذلك؟؟
-سوريا
ماهر الطرطوسي2013-03-18 18:17:16
ash
ما شأنكم ؟ حوريات في الجنة !وخسارة الدنيا والآخرة !!ذكّرتني برسالة الغفران لأبي العلاء المعري الذي قطعت (ثورتك ) رأسه في المعرة وهوأفضل ماقدمته المعرة للبشرية !ويبدو أنك توزع(بطاقات للدنيا والآخرة )وتحتجزون (الحوريات ) لم أسمع باختصاصك من قبل !!!تحياتي لك في الدنيا والآخرة !
-سوريا
سلوى من النبك 2013-03-18 17:29:36
شكرًا أخ ساطع المضاري
أشكرك على التحية أخ ساطع المضاري ، نحن لسنا بحاجة الى تحيات و شكر و مجاملات ، نحن بحاجة الى أدنى عمل او جهد ، لأننا أمام عدو شرس و له جذور استبدادية عميقة في الأرض و ليس من السهولة اقتلاعها ، لكن و الحمد لله ، كما قلت انت ، ان النظام اصبح الآن في حالة دفاع عن نفسه و الجيش الحر في حالة هجوم و اقتحام و سيطرة و اغتنام و تحرير ، و الأرض تشهد على ذلك ، فالنظام يخسر جنوده و لا يلتحق بجيشه الا بضع عشرات ، بينما الالتحاق للجيش الجر بالآلاف و الانتصار قرب ان شاء الله
-سوريا
عبير الطرطوسية 2013-03-18 17:25:12
لماذا حذفت التعليق يا ماهر الطرطوسي ؟
قرانا التعليق المحذوف باسم الطرطوسي و ضحكنا كثيراً من عملية الحذف وانه لم يقل ان الاسد معبوده ، يبدو انه اكل بهدلة من معلمه عن كلمة معبودي يعني ( تخنها كتير ) لذلك اضطر الى سحب الكلمة مدعيا ان شخصاً آخر انتحل اسمه ، لكن السؤال لماذا سحبها ؟ أليست كل تعليقاته تدور حول فكرة واحدة فقط هي تمجيده و تقديسه و تعظيمه للأسد لدرجة العبادة ، أليست كلمة معبودي هي تعبير صريح و واضح بكل تعليقاته عن مشاعره و احاسيسه تجاهه ، فما الداعي لحذفها اذن ؟ انا محلك ما بحذفها
-سوريا
قاهر الشبيحة2013-03-18 17:06:59
اوهام المنحبكجية
من يقرأ بعض التعليقات هنا يشعر بالحسرة الشديدة ان جيلا كاملا من الناس قد تعودوا على العبودية.. ما هذه الأوهام التي يطلقها الشبيحة؟ ما هذا الذل الذي يريدون استمرار العيش فيه ويحاولون اجبارنا عليه؟؟ هلوسات الشبيحة تزداد كلما اقتربيت ساعة النصر
-سوريا
خباز2013-03-18 16:48:37
شكراً حرية
ما عنًا خبز ولا أفران
-سوريا
ماهر الطرطوسي2013-03-18 15:29:18
إلى حلبية حرة
أنا لا أستغبيك!حاشا لله خاصة أنّ لك باعا طويلا في الثقافة والإيمان والوعي( الثوري) لكن أرجو أن تغفري لنا خطأ إن أخطأناأو تصححيه لنا فنحن مازال غضّ جناحنالذلك نحمّلك وزر (السكوت أو الصمت على هفواتنا ) إلا في الحب فنحن (أبناء بجدته : حب الوطن حب القائدوحب الشهادة في سبيل الأوّلين !وولا نريد أحدا أن يعطينا درسا في هذه الثلاثة!وأسألك (بربك )كيف تقفين مع (لص حلب أردوغان ) ضد أهلك ! هل أنت حلبية !والله أشك في أمرك !
-سوريا
ابراهيم2013-03-18 15:21:16
شيخ افهم من دكتور بالجامعة
عندما كنت أقف عند أحد الافران في حلب كان امامي شيخ مسن ..فألتفت الي وقال لي :هل تعلم أنني كنت اشتري 3 أرغفة ب 5 ليرات سوري سابقا أما الان فمع هذه الثورة صرت أشتري 3 أرغفة ب 10 ليرات .... هذه من أحدى نتائج الثورة؟ قلت له : ةالله يا شيخ انك أفهم من كثير من دكاترة في الجامعة والان تاتي ايها الكاتب لتسوق لنا أن شيوخ الاسلام هم حماة رغيف الخبز ... أنك وشيوخ الاسلام كذابين
-سوريا
ماهر الطرطوسي2013-03-18 15:19:03
شكرا سيريا نيوز
أسعدني أنكم حذفتم(التعليق الحامل للقبي )وهو ليس لي بل كتبه أحدهم للتشويه على انتمائناالوطني وإسلامنا ومذهبناالديني وبغية الفتنة لعن الله من أشعلها !وشكرا لكم !
-سوريا
ساطع المضاري2013-03-18 13:52:31
تحية خالصة ل سلوى من النبك
لقد اختصرتي تاريخ هذا النظام ببضع سطور .اما عبدة الطاغوت فلا يحزننا ريحهم فما اكثر منهم على مر التاريخ ولكنهم دائما ما يكتب ذكرهم للعبرة لا اكثر امثال اتباع فرعون واتباع مسيلمة الكذاب واتباع ابو جهل الى اخره من عبيد على مر التاريخ .النظام يعجز عن تامين الخبز لكل سوريا ولكنه لم يعجز ابدا عن تأمين السلاح والذخائر وهو همه الوحيد بكل تأكيد .ابشركم ان النظام اصبح في حالة دفاع منذ اكثر من ستة شهور وقلاعه تهدم يوما" بعد يوم .فلم تهزم ارادة شعب على مر العصور اسألوا التاريخ يجيبكم ....
-سوريا
ash2013-03-18 12:40:37
كاسر الدنيا والاخرة
ماهر الطرطوسي كنت اظن ان بشار اخسركم الدنيا فقط **** ولكن يبدو انكم معه تخسرون الاخرة ايضا *****
-سوريا
بشير من درعا2013-03-18 12:04:43
ماذا تفعل يابشار؟
هل برأيك يا بشار الأسد أنك ستعود وتحكم سورية كما كنت سابقاً؟ حتى وإن رجعت, ماذا بقي في سورية حتى تحكمها؟ رحمة الله على يوسف العظمة والقادة العظماء وأين أنت من منهم يابشار؟ ألا يكفيك انك حمكت سورية 13 عاماً زوراً وبهتاناً؟ ألا يكفيك أنك وصلت الى الحكم توريثاً لا انتخاباً؟ ارحل عن سورية واترك ماتبقى فيها كي يعيشوا بسلام.
-سوريا
جهينة2013-03-18 11:50:46
الى رياض وصاحبه..اقرأ ثم علق
أنا التي أدعوك لقراءة التصريح للرئيس الجنوب افريقي ونائبه وهو موجود على صفحة سيريانيوز على اليسار الخبر الثاني واذا كنت لا تراه سأنقله لك-كان رئيس جمهورية جنوب أفريقيا جاكوب زوما، قال أنه "لن يألو جهدا للمساهمة مع دول البريكس في العمل على تطبيق اتفاق جنيف ووقف العنف بأقصى سرعة ممكنة وإطلاق الحوار السياسي" في سورية.أنتهى الخبر,فأين هي الزيادة والتبهير,هل ستكذب ايضا اخبار سيريانيوز ايضا وتصدق صاحبك الصحفي(؟!)اللبناني؟شو هاد كذب عنيك عينك,واتفاق جنيف وافقت عليه الدولة السورية الا المعارضة***!يكفي
-سوريا
ماهر الطرطوسي2013-03-18 11:29:31
إلى ا*** الذي كتب باسمي (تحية إلى القائد الفذ )
هل تظنني طفلا أيها ***!أنا لا أكتب هذا الكلام التافه ولغتي أسمى من ركاكتك اللغوية والأخلاقية *****
-سوريا
ماهر الطرطوسي2013-03-18 11:21:42
إلى *** الذي استغل اسمي في تعليقه (تحية إلى الق
كل ماقلته عن بشار الأسد صحيح غصبا عنك إلا كلاما لاأقوله أنا وهو (ان بشار معبودي ) انا معبودي الله أيها ***** وأرجو من الموقع الكريم (حذف تعليقه المشار إليه أونشر تعليقي هذا ولكم الشكر!وكلي ثقة أن تعالجوا الموضوع !
-سوريا
ماهرالطرطوسي2013-03-18 10:03:34
عبدالله
(رمتني بدائها وانسلّت ) :إذا كان الدفاع عن الوطن وعن بشار الأسد إئما فأنا مؤمن بآثامي وتأخذني ألف عزّة بهذا الإثم !وإن كان تمجيدي لمقام الوطن تذللا فهومجد لن تصلوا إليه لعلو مقامه وانحطاط مقامكم! أمجّد الماجد الكريم الأبوين أبن الأسد ولا أمجد(العرعور والقرضاوي !وتهاجم إيماني وديني
-سوريا
أنعام 2013-03-18 02:35:04
سمير و جريمة اغتيال بقوش
الا تعلم ان منح الشهيد ياسين بقوش الوسام ، هو دليل و اعتراف واضح من النظام بجريمة قتله ، و ما هو الا تغطية على الجريمة و ترضية بنفس الوقت لأهله ، فمتى كان نظامك يكرم فناناً او مفكراً او عالماً او مثقفاً قتل على يد ( إرهابيين ) ؟ و لماذا يتم منحه هو دون غيره ؟ مع انه سقط شهداء كثيرون أكبر منه قيمة و وزناً و لهم أدوار هامة بالمجتمع السوري المدني أكبر من دوره ، و لم ينالوا هذا الوسام ؟ فكر بنفسك بالسؤال و لا أريد منك اي جواب ، و يبدو ان أساليب النظام و ألاعيبه لازلت لا تعرفها كما نعرفها نخن .
-سوريا
رياض من القصاع 2013-03-18 00:41:49
جهينة
ما صرح به رئيس جمهورية جنوب افريقيا غير ما صرح به نائبه كما تدعين ، اقرئي التصريح على هذا الموقع و هاهو امامك ، و كفى اضافات و بهارات من عندك و عيب عليك ، فاخبارك مكشوفة بزيفها و تحويرها جدأ جدأ ، و تحليل صحفي لبناني هو الأصح .
-سوريا
ماهر الطرطوسي2013-03-18 00:25:01
عبد الله
مادمنا نتحدّث عن الإيمان فالإيمان غير الإسلام (لاتقولوا آمنا بل قولواأسلمنا !ودع الآخرين يشرحونها لك لأنك يبدو تحتاج لمعرفة باللغة العربية لغة القرآن !
-سوريا
حسان الحمصي2013-03-18 00:17:20
الأخ عبدالله
بدل أن تعطي لغيرك شهادات بالايمان,وتصنيف الناس,وتعطيهم دروس لا يحتاجونها منك.لو كنت أنت وغيرك ممن يدعون معرفة الله ومخافته,لقلت كلمة ادانة لما يحصل تحت اسم الله من ذبح وتقطيع واقحام اسمه جل جلاله ورسوله سيد الخلق بكل ما يجري من سفك للدم السوري,كنت ادنت هؤلاء السفاحين اصحاب السواطير الذي يشوهون الدين الاسلامي فعلا وبكل فبلم يضعونه على النت,أم أنك لم تصدق لتمسك قصة لتبرز لنا قدرتك على الخطابة وتترك كل هذا الاجرام الذي ولك,قليلا من الضمير وقليلا من الحذر وانت تستخدم آيات الله الكريمة بغير مكانها.
-سوريا
ماهر الطرطوسي2013-03-18 00:14:02
عبد الله
اللغة عربية ! واضحة ولن أشرحها بل أريد أن نتفهّم لغة القرآن لغة الإيمان لغة الحوارولا أطالب الكفر أن يغدو إيماناولن أضيء شمعةلأناس حطّمواالكهرباء والمدارس فهؤلاء دواؤهم عند الجيش العربي السوري!ياعبد الله :العبودية لله تقتضي الأخلاق واحترام إنسانية الآخرين !لاتعني مصادرة دور الله في البشر !لقد تجاوزت أبسط القواعد في التعامل !أنت المسكين ولست أنا!المسكين الذي هو يهاجم الإسلام فكن مسلما ثم حاورني !
-سوريا
صحفي سوري مستقل2013-03-18 00:04:55
صحفي لبناني !!عجيب امرك
يبدو أن معلوماتك تأخذها من أصدقائك الخليجين..تابع تعليق جهينة لتعرف ماذا كان ردهم على زيارة بثينة تحية لها,او تابع الاخبار بمحطات غير محطات امتهنت الكذب والنفاق منذ بداية الفورة ولم تزل تتاجر بدم السوريين!ثم هل تعرف ما هي مقررات جنيف يا فهيم؟مقررات مؤتمر جنيف وافق عليها النظام ورفضتها***المعارضة ***,فروح تأكد من معلوماتك الصحفية أولا ومن ثم تعال
-سوريا
عبد الله2013-03-18 00:04:55
إلى ماهر الطرطوسي ومن لف لفه...لا حول ولا قوة إلا
أيها الطرطوسي المسكين، توقعت أن تأخذك العزة بالإثم، أنت ومن ماثلك في التذلل للبشر وتمجيد غير الخالق، معلقون آخرون كثر للأسف يفعلون ذلك أيضاً، تمجيد الحاكم وتعظيم وتقريبه إلى مصاف الألوهية، شرك عظيم، والمصيبة أن الطرطوسي في تعليقاته يقر بأن دينهم خاص، فهو يقول (الإيمان عندي) ، وهل أنت أيها الطرطوسي المسكين من ستقرر ماهية الإيمان وكيف يكون، الإيمان بالله بيّن لكل ذو بصيرة ، أولى مراتبه عدم الشرك بالله، للأسف، كانت قريش تعبد الأصنام، واليوم الكثير من أهلنا يعبد الحكام.
-سوريا
دبلوماسي منشق 2013-03-17 23:48:12
استخدام القنابل العنقودية المحرمة دوليأ
قال ستيف غوس رئيس مكنت هيومن رايتس ووتش انه تم تحديد 119 موقعاً على الأقل في سوريا تم بها استخدام الذخائر العنقودية من قبل النظام السوري في الفترة من أغسطس/آب 2012 وحتى منتصف فبراير/شباط. تعرضت عدة مواقع لهجمات متكررة بالذخائر العنقودية، وعلى الأخص الزعفرانة (قرب الرستن) وكذلك آبل (قرب حمص) وبنش (إدلب) ودير العصافير (قرب دمشق) ودوما (قرب دمشق) وتلبيسة (حمص و دارعزة في حلب و الميادين بدير الزور
-سوريا
صحفي لبناني 2013-03-17 23:00:20
فشل زيارة شعبان
عنوان و مهمة زيارة بثينة شعبان الى جنوب افريقيا اولأ هو حث دول البريكس بالضغط عاى الدول الداعمة للثورة بالتوقف عن هذا الدعم ، هذه المهمة باءت بالفشل الذريع ، بسبب تمسك دول البريكس بقرارات جنيف ، و هذا ما دعى المسؤولين بتجاهل طلبها و عدم ذكره او التصريح به اطلاقأ و اكتفوا بالاعلان فقط عن تاييدهم لمبادرة جنيف .
-سوريا
SYR2013-03-17 22:12:28
ختامها مسك
اما بالنسبة للدعم الذي تجعجع به بعض الابواق و الصحف الاجنبية بين الحين و الاخر فنسأل ‏:‏ اين هذا الدعم الذي يستطيع ايقاف الدبابة و المدفع و الصاروخ ‏،‏ هل وجدنا الثوار يستخدمون الاباتشي او الاف-‏ او الميركافا ،اما لاصحاب نظرية المؤامرة الكونية نسأل ‏:‏ هل ينتظر المجتمع الدولي ان يستخدم النظام اسلحة غير السكود و القنابل العنقودية التي لا تميز بين مدني او "ارهابي" حتى يتدخل لايقاف الة الاجرام ام ينتظر تقدم الثوار حتى يقف جانب النظام بحربه ضد "الارهاب"والتي بدأت التقارير الاجنبية بقرع اجراسه؟
-سوريا
سائر2013-03-17 22:17:24
الى صلاح الشمالي
وياترى هالنازح المعتر عندو نت فضائي و24 على 24؟؟؟؟ ياريت تحجزلنا شي خيمة فيها هي المواصفات واذا بيكون فيها جاكوزي بيكون منيح.....عمو الشمالي فيه مليون خارج سوريا و3 مليون مهجر داخلها في حضن الدولة؟؟؟ وهدول ساكنين بمدارس ومنشآت رياضية و غيرها ومانون مدليين ولا عندون نت لا فضائي ولا ارضي...اي عمو الشمالي؟؟؟
-سوريا
سمير2013-03-17 22:05:19
فضاءات الكذب الاسطنبولية....
ظلت القنوات الاسطنبولية "تلت وتعجن" لحتى اتصورنا انو المرحوم ياسين بقوش انشق وتحول لقائد عسكري فورجي ومن ثم قصفه النظام....الله اكبر عليكون وعلى كذبكم...تخيلوا ان المرحوم شيع بموكب رسمي من مبنى وزارة الاعلام وبحضور كافة اخوته واقربائه ومن ثم استلم اخوته وسام الجمهورية ....تخيلوا ولا زال الاسطنبوليون يكذبون وينافقون؟؟؟ بربكم الا تخجلون من انفسكم؟؟ هل يصدقكم اولادكم قبل ان يصدقكم الاخرون؟؟؟
-سوريا
باختصار 2013-03-17 21:57:50
تحية كبرى الى...
تحية الى من عجزت 100 دولة غربية استعمارية وعميلة تابعة عن اسقاطه...تحية الى من عجزت القاعدة وسلفية ووهابية العالم عن اسقاطه...تحية الى من عجزت مليارات النفط الاثمة من اسقاطه...تحية الى من صمد في وجه 100 قناة اعلامية غربية ونفطية...تحية الى دافع عن كل شبر من سوري من الحسكة حتى درعا...تحيا الى اشجع رئيس في العالم......الى الدكتور بشار الاسد...
-سوريا
SYR2013-03-17 21:38:13
ختامها مسك
ما حدا سأل حالو ليش الغرب هايج و ضايج مشان قصة التسليح ؟ ببساطة المعادلة اتغيرت عالارض بشكل كبير لصالح الثوار متل ما صار بالضبط بليبيا و انقلبت المعادلة لصالح الثوار بعد ما طلعت بنغازي و فشل القذافي بأعادة السيطرة عليها وقتا اجتمع مجلس الامن و اخد قرار بالحظر الجوي و هلأ نفس الشي بدهم يلحقو القطار و كل واحد يحجز مقعد مصالحو بسوريا ما بعد الاسد بس الفرق انو السوريين الاحرار اثبتو وطنيتون بامتياز و ما قبلو يرتهنو للغرب والا كانت انتهت اللعبة من زمان و كنتو شفتو دعم الغرب الحقيقي .
-سوريا
سالم2013-03-17 21:49:34
الى دبلوماسي فار
يمكن هاد اللواء يمكن كان اخطر العملاء المزروعين بالجيش والله اعلم هو يلي كان يهرب السلاح لعصاباتكون...على كل حجاب وما هز شعرة بالعكس بعدن منو مشيت الاتفاقات مع ايران وروسيا بسهولة وانشا الله ما بيضل عميل بالدولة غير يلي بينشق ....وتحيا سوريا نظيفة من عملاء اردوغان وحمد........
-سوريا
سعيد من التجارة2013-03-17 21:42:56
الى هدى من شمال الشام
والله ياست هدى يلي شايفوا ان احتلوا كل محافظة الرقة ماعدا النقطة العسكرية الوحيدة فيها "مطار الطبقة"؟؟؟؟ وشايف انو احتلوا ريف حلب ماعدا مطاراته وقواعده العسكرية ونفس الشي بادلب والدير؟؟....انت من وين عم بتنوضري ست هدى من اسطنبول ولا من الرياض؟؟؟ بس السؤال انو هالناضور تبعك متل الناضور تبع الفورجي الدرعاوي يلي سمعوا شو عم شو قلو الضابط للجندي تبعو؟؟...راجعي ارشيف مجازر الاطفال قبل كل اجتماع لمجلس الامن...سبحان خالق الصدف كلها؟؟؟
-سوريا
مروان2013-03-17 21:31:23
الى الماجد وعبد واسماءه المستعارة الاخرى
نفهم جيدا هجومكم على شخص الرئيس ولن تستطيعوا الفوز بوجوده فهو الصخرة التي كسرتكم انتم واسيادكم، لانه يجتمع عليه الموالون من الحسكة الى السويداء بجميع اطيافهم والوانهم..بينما عدد قادتكم اكثر من عدد فواركم الذين يتخاصمون كل يوم على من سيأخذ المسروقات؟؟....كانت العبرية واسيادكم النفطيون ونواب الكنيست اشطر منكون بكتير....روح العب لعبة اذكى شوية..هنا سوريا وليس رمال الجهل...
-سوريا
مروان2013-03-17 21:21:51
الى ماجد الماجد....ودرجات العبودية
ان هذه الدال امام اسمك لن تسكرنا وتجعلنا نسير خلفة على مبدأ "غريزة القطيع" التي تيبعها الوهابيون الجدد في سوريا والعالم، الا تتحركون بريموت كنترول موجود عند سعود والذي بدوره يهز مع كل رنة تلفون قادمة من امريكا؟؟؟ ويمكنك سماع ما قاله الصياصنة عن العبودية والطاعة لابنه في فضائح رفيق لطف...ان حرف الدال لاتخفي الا اسمك المستعار الذي حرق سابقا "باسل"...
-سوريا
جهينة2013-03-17 21:05:55
للمصابين بعسر الفهم
خبر:نائب رئيس جمهورية جنوب إفريقيا خاليما موتلانتي يستقبل الدكتورة بثينة شعبان ويصرح:ما يحدث في سورية هو تكرار لما حدث للعراق ومحاولة لإضعاف هذا البلد الذي يعتبر آخر قلعة للدفاع عن الحق العربي وآخر نموذج للتعايش المشترك في المنطقة-الهدف هو تحطيم مقدرات الدولة وتحويلها إلى تجمعات عرقية أو دينية مشغولة بهويتها المحلية ومنشغلة عن تطوير الدولة ومؤسساتها وتحقيق مستقبل زاهر لشعبها-تعليق:والله بدها تكبييير...و فشر العربان واتباعهم من(احرار)سوريا الدم قراطيين,والدينوقراطيين!هل الحالةصعبة فهم؟يبدو نعم
-سوريا
مروان2013-03-17 21:09:47
الى ناجي الماجد...ودرجات العبودية
انا اقبل ان اكون عبدا لاي شخص سوري مهما صغر او كبر يعيش معي على ارض سوريا يتعرض للخطر والظلم والجور مثلي....ولكني لااقبل ان اكون وزيرا لدى دول استعمرتنا لعقود، فما بالك ان يكون الانسان عبدا من الدرجة السفلى لهم؟؟؟ عبدا لكل من يلوح بدولار نفطي او غازي او امبريالي؟؟؟؟....من يدافع عن بيته وارضه وماله وعرضه ضد عصابات متعددة الجنسيات هي اسمى رسالة يتبناها الانسان، وهي ليست عبودية لاحد....
-سوريا
سلوى من النبك 2013-03-17 20:59:20
الى سوري سابقأ و لاحقأ 3
نظام يقتل 50 بريئأ من الاطفال و النساء و يدمرعشرات البيوت كي يقتل 4 او 5 مسلحين ، نظام لم يشابه هولاكو و لا جنكيزخان ولا هتلر او ستالين و موسيليني ببربريته و اجرامه ، نظام يجعل من مجلس الشعب مجلس مصفقين و مداحين ، نظام صار عنده الوطنية ان تهتف الله وسوريا و بشار ، نظام لفظه اخوانه العرب و صاروا أعداء له رغم ان شعاره ; امة عربية واحدة .. فصار شعاره امة مجوسية واحدة .. ، نظام ارجع الوطن 50 سنة للوراء بسبب السياسة الحكيمة والقيادة الرشيدة ، الف تحية لك يا نظام و دمت ذخرأ للامة العربية و للوطن .
-سوريا
سلوى من النبك 2013-03-17 20:58:23
الى سوري سابقأ و لاحقأ 2
لم يترك مدينة اوقرية الا و قصفها بطائراته و دكها بمدافعه و صواريخه ، تحية الى ذاك النظام الذي لم يترك مخبزأ بشارع الا و غمس الرغيف بالدم ، النظام الذي ارتكب مجزرة كرم الزيتون و الحولة و عشرات بل مئات المجازر الاخرى ، نظام لم يترك جريحا الا و اكمل عليه بقصف المستشفيات و المستوصفات و الصيدليات ، نظام نصف معتقليه ال 200 الف هم رهائن مقابل تسليم مطلوبين فارين منه ، تحية الى نظام هجر 5 مليون مهجرخارج بيوتهم و مليون نازح الى مخيمات الذل و البؤس ، نظام لم يترك مسجدأ او مئذنة الا و سواها بالارض .
-سوريا
سلوى من النبك 2013-03-17 20:49:02
الى سوري سابقأ و لاحقأ 1
تحية الى نظام المقاومة و الممانعة الذي لم تستطع طائرة اسرائيلية واحدة اختراق مجاله الجوي و لو مرة واحدة ، النظام الذي دك بطائراته و صواريخه قلب اسرائيل وحرر لنا الجولان ، نظام كان يطلق كل يوم الف طلقة على اسرائيل ، تحية الى نظام كانت كلمة حرية يداس فوق صدر قائلها بالبسطار العسكري و كانت كلمة حرية وكرامة عدوه اللدود قبل البندقية ، تحية الى نظام كان اصدقاؤه يشيرون اليه و ينصحونه بان الحل الامني يؤدي الى دمار البلد فابى و استكبر ، تحية الى نظام لم يترك
-سوريا
ماهر الطرطوسي2013-03-17 20:14:57
إلى (زمن الرويبضة )
صدقت !وأكبر برهان على هذا الزمن :العرعور والقرضاوي والشلّة*** المجنّدةلمحاربة الإسلام والإيمان عندي هو (محاربتهم )فمن يقطعرقبق تمثال أبي العلاء المعري لاشك أنه تافه لايتبعه إلا تافه ! !
-سوريا
حلبية حرة 2013-03-17 18:08:08
فاصل ترفيهي
عندما أقرأ تعليقات ماهر الطرطوسي وغيره من المنحبكجية اشعر وكأنني في فاصل ترفيهي والله لا أعلم هل نضحك عليهم ام نبكي عليهم هل هم مقتنعون بما يكتبون أم يحاولون استغباء من حولهم لأنهم من المنتفعين ،احدهم يتكلم عن الرعاية الالهية لبشار، الا يعلم أن الله يمهل ولايهمل حيث قال رب العزة : "ويمد الظالمين مداً ثم يأخذهم أخذ عزيز مقتدر" وقول رسوله الكريم : "إن الله ليملي للظالم حتى إذا اخذه لم يفلته" اللهم لا تجعلنا مع القوم الظالمين وأدخلنا في رحمتك و أنت ارحم الرحمين
-سوريا
سوري سابقا2013-03-17 16:35:20
تحية للاحرار
تحية للثوار اللي فجرو محطات كهرباء النظام و خطوط نفط النظام و سرقو مازوت النظام و كياس القمح تبع النظام و دمروا الآثار التاريخية تبع النظام و مدارس النظام و جسر دير الزور تبع النظام و الجامع الاموى الحلبي بتاع النظام وووو..... و بالآخر بحب حيي هالثورة اللي جابتلنا المركز الاول و الميدالية الدهبية كأقل دول العالم أماناً و اخطر دول العالم في المعيشة و اعلى معدل تضخم و اكبر خسائر للمنشآت و الاقتصاد و اكتر بلد رجعت لورا بأقل فترة و الوجهة الاولى للجهاد في العالم مع انو فلسطين بعيدة عنها عضة كوساية!!
-سوريا
ابو عبدو الشاغوري 2013-03-17 13:49:11
لم نعد بحاجة الى سلاح خارجي
الثوار لم يعودوا بحاجة الى سلاح خارجي او سلاح اوروبي مغموس بشروط و مساومات مستقبلية ، السلاح الذي غنمه الثوار من مستودعات خان طومان بحلب ، و كتيبة الراشدين بحلب و الفرقة 17 بالرقة و كتيبة الضبعة بحمص و مسودعات عدرا بدمشق ، كافية لاسقاط اربعة انظمة كهذا النظام ، هلموا ايها الثوارالابطال ، فقد دقت ساعة سقوط النظام و هاهو يتآكل في كل المستويات سياسيأ و عسكريأ و اقتصاديأ و نفسيأ ، بالصمود و المثابرة يتحقق النصر .
-سوريا
مو مهم بس سوريا وطني2013-03-17 13:46:57
ماذا قال رسول الله (ص)-2
طُوبَى لِمَنْ قَتَلَهُمْ وَقَتَلُوهُ، يَدْعُونَ إِلَى كِتَابِ اللَّهِ، وَلَيْسُوا مِنْهُ فِي شَيْءٍ، مَنْ قَاتَلَهُمْ كَانَ أَوْلَى بِاللَّهِ مِنْهُمْ. قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، مَا سِيمَاهُمْ؟ قَالَ: التَّحْلِيقُ.
-سوريا
مو مهم بس سوريا وطني2013-03-17 13:43:05
ماذا قال رسول الله (ص)-1
أرجو تصحيح تعليقي على جزئين: عن أبي داود عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ وَأَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: سَيَكُونُ فِي أُمَّتِي اخْتِلَافٌ، وَفُرْقَةٌ، قَوْمٌ يُحْسِنُونَ الْقِيلَ، وَيُسِيئُونَ الْفِعْلَ، يَقْرَءُونَ الْقُرْآنَ، لَا يُجَاوِزُ تَرَاقِيَهُمْ، يَمْرُقُونَ مِنَ الدِّينِ مُرُوقَ السَّهْمِ مِنَ الرَّمِيَّةِ، لَا يَرْجِعُونَ حَتَّى يَرْتَدَّ عَلَى فُوقِهِ، هُمْ شَرُّ الْخَلْقِ وَالْخَلِيقَةِ،
-سوريا
ماهر الطرطوسي !2013-03-17 13:34:23
إلى محلل نفسي وخطيب الجمعة في مسجد بلال بن رباح !3
بشار الأسد ومن قبله (الخالد حافظ الأسد )بنوا المدارس والجامعات وأنتم هدّمتموهالأنكم أبناء الجهل والكفر ! بيت الأسد أرادوا هدايتكم للإيمان وبنوا لكم المساجد !لكن نفوسكم ظلام وظلم !بيت الأسد أرادوا لكم السماء والجنة لكن رفضتم أن تكونوا إلا أبناء جهنم ! غيّروا مافي أنفسكم !
-سوريا
زمن الرويبضة2013-03-17 13:02:43
إلى ماهر طرطوسي
حيرتنا ياشيخ ماهر!!،مرة بتتشرف بتقديسك لبيت الأسد،ومرة بتصير شيخ جامع.كيف زبطت معك؟! ياترى شو مفوم الإيمان عندك(الي ذكرتو بالآية) لما بيوصل حبك لشخص لدرجةالتقديس؟!أرجو النشر
-سوريا
ماهر الطرطوسي2013-03-17 11:27:46
إلى محلل نفسي وخطيب الجمعة في مسجد بلال بن رباح !2
قال تعالى : (وقال الذين كفرواللذين آمنوااتبعوا سبيلناولنحمل خطاياكم وماهم بحاملين من خطاياهم من شيءإنهم لكاذبون)العنكبوت (13),وقال الإمام علي كرّم الله وجهه (الكذب حيض الرجال )
-سوريا
مو مهم بس سوريا وطني2013-03-17 11:04:34
ماذا قال رسول الله (ص)
عن أبي داود عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ وَأَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: سَيَكُونُ فِي أُمَّتِي اخْتِلَافٌ، وَفُرْقَةٌ، قَوْمٌ يُحْسِنُونَ الْقِيلَ، وَيُسِيئُونَ الْفِعْلَ، يَقْرَءُونَ الْقُرْآنَ، لَا يُجَاوِزُ تَرَاقِيَهُمْ، يَمْرُقُونَ مِنَ الدِّينِ مُرُوقَ السَّهْمِ مِنَ الرَّمِيَّةِ، لَا يَرْجِعُونَ حَتَّى يَرْتَدَّ عَلَى فُوقِهِ، هُمْ شَرُّ الْخَلْقِ وَالْخَلِيقَةِ، طُوبَى لِمَنْ قَتَلَهُمْ وَقَتَلُوهُ، يَدْعُونَ إِلَى كِتَابِ اللَّهِ،
-سوريا
abu ali2013-03-17 06:08:36
الصومال والخبز
قلت لكم ان الاسد سيجعلكم تقولون ان الصومال جنة بالنسبة لسوريا الاسد وها هي البداية : 1- البحث عن رغيف الخبز 2- البحث عن حبات القمح 3- البحث عن اي نوع من انواع الحبوب 4- مشاركة النمل بما تجمع من حبوب في جحورها انا متشائم ولكن هذا ماراه مما يفعله الاسد و رامي يشتري طائرات و المطارات مغلقة ويتبرع بسيرياتل الى شركة اخرى خيرية لا تخضع لحجز او مراقبة وشعبان تبيع ديمقراطية بجنوب افريقيا خلصت و ما باقي غير شوية كيماوي وبنرتاح ارحل ارحل ارجو النشر يا سيريانيوز
سوريا
دبلوماسي سوري منشق 2013-03-17 01:45:18
تداعيات الانشقاقات
نبأ انشقاق اللواء محمد نور عز الدين خلوف قائد هيئة الإمداد و التخزين و ابنه النقيب عز الدين خلوف قائد سرية الاستطلاع باللواء 91 و كذلك انشقاق قنصل سوريا في كوبا هيثم حميدان و انضمامهم الى صفوف الثورة ، زعزع ثقة النظام بقياداته ، فصار موضوع الانشقاقات هاجسه الأكبر ، لما له من تداعيات أمنية و سياسية خطيرة ، بالوقت الذي يركز فيه بحجة النفير العام على استدعاء و لو جندي مجند او جندي احتياط ليعوض الانهيار و التآكل المروع في مؤسسته العسكرية التي هي العمود الفقري لبقائه في السلطة .
-سوريا
هدى من الشام 2013-03-17 01:27:47
سعيد من التجارة
معقول الثوار يللي عم يهاجموا عقر و ثكنات و مواقع و الوية و مطارات جيش النظام عم ياخدو معهم أطفال كدروع بشرية ؟ معقول الثوار يقتلوا أطفالهم و يقصفون بيوتهم بأنفسهم ؟ انت ما عم تشوف انو عمليات الثوار صارت محصورة بمواقع الجيش و ثكناته ؟ و كلها خارج المدن و الأحياء ،
-سوريا
صحفي لبناني 2013-03-17 01:00:48
ارشيف آصف شوكت بالمزاد
كشفت مصادر في المعارضة السورية لجريدة ”السياسة” اللبنانية أن أرشيف صهر الرئيس السوري آصف شوكت المخابراتي “معروض في المزاد” من قبل ضابط مخابرات منشق, مؤكدة أنه يتضمن تسجيلات ووثائق تتعلق بمسؤولين لبنانيين كبار ، من شانها الكشف عنها ، احداث هزة في سوريا و لبنان والمنطقة ، اللهم اسمعنا الاخبار الطيبة .
-سوريا
سوري بس!!2013-03-17 00:46:24
أحلى عالم
احلى شي ببلدنا أنو الموالي مفكر أنو بدون بشار البلد خربانة و المعارض مفكر أنو بشار خرب البلد و بشار بالقصر و اللي عمي دمر البلد اهل البلد بحجة بشار و كأنو إذا راح بشار اللي رح يجي بدو يسوي الشام باريس ... و حلب دبي ... لك يا معارضين و يا موالين حبو بلدكون أول و بعدين بيضو على بعض . وقولو شو بدكون.. بالحكي مو بالفشك . بشار شخص واحد و يوم من الأيام رح يروح عالقليلة رح يموت بس هالبلد عمرها 7000 سنة و لسه قدامها كتير ... حبو بعض يا أخواتي والله أنا بحبكون .
-سوريا
الليث السوري 2013-03-17 00:30:05
الى من تكتب يا عبد الله ؟
الى من تكتب له هذه الايات الكريمة يا عبد الله ؟ الى اناس طمس الله على قلوبهم قبل ابصارهم ؟ الى اناس انعدم الايمان عندهم و وصل الى الصفر؟ الا تعلم انهم سيعتبرون كلامك و ذكر الايات القرانية هي مجرد ترهات و سخافات و خزعبلات ؟ ال تعلم ان الحديث معهم شيء اخر؟ لا يهفهمونه الا امام الجيش الحر ؟ ارجو توجيه هذه الايات الكريمة الى بشر غير هؤلاء ، على الاقل تفهم ما يكتب ، و تعي ما تفهم .
-سوريا
سلوى من النبك 2013-03-16 23:40:04
عقلانية جهينة البارزة جدأ - 4
او اؤمن بسياسة حكيمة و قيادة رشيدة ثبت للقاصي و الداني انها سياسة امنية اجرامية خاطئة و قيادة غبية فاشلة اوصلت البلاد الى الدمار؟ فاسمحي لي ان اقول لك بانك واهمة و ساذجة ، لان زمن الانتماء و فرض القناعات و الولاء لاشخاص و الهتاف لهم بالروح بالدم ... ، قد ولى و لن يعود ، و لا اعلم عند من اصابه الاستعصاء الفكري ؟ فعندنا الامور واضحة و مكشوفة و ليس فيها اي استعصاء و غموض ، وهي اننا وبكل بساطة و وضوح نريد اسقاط هذا النظام بكل رموزه ، فاين العقدة اذن ؟ وعند من هذا الاستعصاء ؟
-سوريا
سلوى من النبك 2013-03-16 23:39:21
عقلانية جهينة البارزة جدأ - 3
تدعين اننا نهتم لاسمك و لونك و فصلك و و ما ..الخ ، من اهتم بك يوما ما ؟ و لنفرض ان شخصا ما ، اهتم بك و بلونك واسمك ، فهل يحق لك ان تعمميه على الجميع ؟ كعادتك باصطياد خطا من ثائر واحد او اثنين فتوصمين الثورة كلها به ؟ تطلبين ان ننسى ثقافتنا و عفليتنا العربية للحظة ؟ فبماذا نستبدلها لحضرة جنابك ؟ هل نستبدلها بثقافة ايات الله في ايران ؟ ام بعقلية بعثية مهترئة لفظها حتى البعثيون الاقحاح ؟ فاذا كانت العقلانية عندك ان اؤمن بما تؤمنين و اقتنع بما تقتنعين من فكر بات ملفوظا و مداسأ من شعب باقدامه
-سوريا
سلوى من النبك 2013-03-16 23:38:36
عقلانية جهينة البارزة جدأ - 2
فهؤلاء ترين انهم قدامى و يعلقون منذ زمن باسلوب في منتهى الادب ، و يطرحون افكارهم بمنتهى الرقي و الموضوعية و العقلانية ، الا اذا كنت تعتبرين وصف نظامك بالمجرم هو شتيمة لك و لامثالك مثلأ ؟ بهذه الحالة علي ان اطلب منهم وصفه بالملائكي او الرحماني كي لا تنخدش عواطفك الجياشة تجاهه و كي لا تصيبك طرطوشة شتيمة اليك ، انا بصراحة اشتهيت و لو مرة ان تردي بموضوعيتك و عقلانيتك بنفس طريقة طرحم لافكارهم وارائهم ، و ان تردي على نفس الفكرة و تدحضيها بمنطق يقبله و لو 10 بالمئة من القراء .
-سوريا
سلوى من النبك 2013-03-16 23:14:58
عقلانية جهينة البارزة جدأ - 1
كلامك ياجهينة غريب عجيب ، كلامك حقأ مردود عليك باحسن رد ، فانت خير مثال على عدم الرد بموضوعية و منطق ، لاننا نحن الذين نرد بمنطق ، و نحن الذين نحلل بموضوعية و عقلانية ، و انت و مثيلك الطرطوسي من يفتح سوق الشتائم ، اقرئي جيدأ ما يقوله الطرطوسي او تلك الزنبقة السوداء بتعليقها رقم - 1 محكمة - و اقرئي مقابلها تعليق حمصي عتيق عن موضوع الوجع و الجوع ، او ابن الميدان الحر عن موضوع مفهومنا للجوع والوجع او ابو عبدو الشاغوري برده ملاحظات على الطرطوسي ، فهاهي التعليقات امامك
-سوريا
سعيد من التجارة2013-03-16 22:46:20
الى هدى من شمال الشام....
لو انك فعلا من الشام كنت حكيتي عن مئات الاطفال يلي راحوا بتفجيرات النتحاريو حمد واردوغان وسعود بالزاهرة والمزرعة والقزاز والقصاع والمزة وهدول كلون جنبك مو طفلة \"رحمها الله\" على بعد 150 كم ؟؟؟؟ وسبب ذلك تحصن المسلحين بين المدنيين وجعلهم دروعا بشرية، يلي بيخاف عالمدني مابيحتمي فيهون....وبالنهاية ماحدن بينسى مجازر الاطفال تحديدا قبل كل اجتماع لمجلس الامن؟؟؟؟؟؟
-سوريا
سائر2013-03-16 22:22:18
صمود سورية الاسطوري
بعد سنتين من التكالب الغربي والخليجي والعثماني لم يستطيعوا دخول حارة في مدينة دمشق، ورغم كل الاغراءات النفطية والسلطوية لم يستطيعوا اقناع سرية مؤلفة من 20 شخص بالانشقاق عن الجيش السوري او حتى مؤسسة حكومية صغيرة في اقصى اصقاع سورية وكلو ما استطاعوا عليه هو اقناع افراد قلة "بالمئات"من اصل 3 مليون موظف عسكري ومدني...السؤال الاهم لو ان هذه العقوبات والضغوط انهالت على ال سعود كم يوما سيصمدون؟؟
-سوريا
الزنبقة الحمراء2013-03-16 22:07:01
ديكتاتور أم ديكتاوتريات؟
لنفترض أن السيد رئيس الجمهورية ديكتاتورياً ( وهو ليس كذلك بكل المقاييس ) أليس أفضل بملايين المرات من عشرات أمراء الإمارات الإسلامية التي مزقت أحلامهم الرخيصة البلد لأجيال قادمة ؟ إمارة باب السباع وأمارة جبل الزاوية وإمارة بانياس ووووووووووو!! وأنا على ثقة مطلقة أن من يكتب ضد الرئيس ليس من هذا البلد وغير مقيم فيه لأن أبناء البلد الذي يعايشون الأحداث مصرون للتمسك بوطنهم ويتألمون أشد الألم لما يجري وهذا ما دفعهم ويدفعهم للتمسك بالسيد الرئيس والأيام قادمة !!
-سوريا
وليد الجدعان2013-03-16 22:01:08
الى ابو عبدو الساطوري
ياسيد ابو عبدو هي "الشرعية" الدولية هي اكبر دليل على سوء وعدم شرعية فورتكم..لانه لم يحصل احد في التاريخ على هذا التأييد العالمي والغربي الا انتم واسرائيل...شرعيتكم مثل شرعية اسرائيل لانهما طفلان غير شرعيان للاب الامريكي.....امريكا هي من تبيع صكوك الشرعية ..هي من تهمس وتأمر والاتباع والصغار هم من يصرخون ويصوتون....
-سوريا
الزنبقة الحمراء2013-03-16 21:53:48
إلى ماهر الطرطوسي
اسمح لي أن أتوجه إليك بتحية خاصة جداً , هذه التحية لم تكن لولا ذكرالأخ عبدالله لبعض الآيات الكريمة من القرآن الكريم ويبدو أنه لا يعرف منه ومن آياته لا اسمه ولا رسمه ولهذا يقتلون ويذبحون باسمه (استغفره تعالى)أولاً , وثانياً :لم تكن هذه التحية لولا تعليق ذاك الذي يدعو إلى تحليل شخصيتك .. ويا ليته يمتلك كـ(دكتور ) الأدوات الموضوعية حتى أبسطها لقراءة ما يجري . تحية إلى طرطوس واهل طرطوس
-سوريا
ع الماشي2013-03-16 21:39:59
إلى د. ناجي الماجد
كيف تلوم ماهر الطرطوسي على عبادته لرئيس الدولة ؟ اسأل أخوتنا في العراق أو في اليمن أو مصر أو تونس أو ليبيا ماذا حّل بهم ؟ فبرغم الفرق الكبير بين الرئيس السوري وصدام حسين وغيره.فالشعب العربي يبكي على أيام الأنظمة المنهارة ! ألم ترى دموع من هدّم تمثال صدام حسين على الشاشات ؟ ألم ترى دموع الليبيين أيضاً ؟أن تورتكم وثواركم يا سيدي جعلت من الشعب السوري (يقدّس )رئيسه وهو أهلاً لذلك بعدما رأينا ما رأينا خلال عامين وأنا لست بطرطوسي ولا حمصي لكنكم جعلتموني أرفع هذا الرئيس لمرتبة التقديس
-سوريا
سوري2013-03-16 20:50:41
برشلونة و لا ريال مدريد
اغلب المتناقشين حول مواضيع لها علاقة بسوريا كأنهم ينحازون لاحد فريقين في مباراة كرة قدم فانتقاد احد يعني مباشرة انك مع الفريق الاخر
-سوريا
نجم الدين من البرامكة 2013-03-16 20:40:45
ما قاله دبلوماسي منشق هو صح
تاكيدأ لكلام الدبلوماسي المنشق ، اخبركم بان قرية من قرى دمشق الشرقية ، بلغ عدد المطلوبين للخدمة الالزامية اكثر من 250 شابا لم يلتحق واحد منهم للخدمة منذ عامين وحتى هذا التاريخ ، و عندما صدر قرار النفير العام التحق منهم حوالي 90 شابا بالجيش الحر نكاية بالقرار و الباقي لاذوا بالفرار او الاختباء ، ولم تتمكن قوات الامن الا من القبض على اربعة فقط لاخذهم للتجنيد او لقتلهم ، الله اعلم ؟ سبحان الله صار القرار دعوة للالتحاق بالجيش الحر. إإإإ
-سوريا
سومر2013-03-16 18:46:29
إلى أصحاب نظرية " مفبرك و القرضاوي"
في البادئ كنتم تقولون مجموعة من 5أشخاص خرجت حمدا للمطر.ثم بعد ذلك,مجوعة من المخربين يهتفون للشهيد ويرشقون رجالات الأمن بالحجارة. ثم بعد ذلك,وجوه غريبة تجمعت وهتفت من أجل سندويش فلافل.ثم صرتم تقولون فيديوهات مفبركة وحمد والخليج ثم خلصت ومافي شي وآرزكم في هذا نصر الله ثم استديوهات بقطر.اليوم ما عاد لديكم سوى الاتهامات بالسرقة والتشدد بعدما كبرت وتحولت الفبركات التي تعاميتم عنها إلى وحش كبير أمامكم يستولي على المطارات والقواعد ومستودعاتها.اعتمادكم على تهمة العرور كما هو واضح وعن تجربة لا يفيد
-سوريا
عبد الله 2013-03-16 17:45:21
إلى ماهر الطرطوسي ومن لف لفه...اتقوا الله 7
يقول رب العزة تبارك وتعالى \"وَحَاقَ بِآلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ * النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ * وَإِذْ يَتَحَاجُّونَ فِي النَّارِ فَيَقُولُ الضُّعَفَاء لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا إِنَّا كُنَّا لَكُمْ تَبَعًا فَهَلْ أَنتُم مُّغْنُونَ عَنَّا نَصِيبًا مِّنَ النَّارِ * قَالَ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا إِنَّا كُلٌّ فِيهَا إِنَّ اللَّهَ قَدْ حَكَمَ بَيْنَ الْعِبَادِ \"
-سوريا
عبد الله2013-03-16 17:43:51
إلى ماهر الطرطوسي ومن لف لفه,...اتقوا الله6
أتركك يا أيها الطرطوسي مع هذه الآيات، أيها المسكين، إنها آيات تقشعر منها الأبدان، عن مشهد فرعون وأنصاره يوم القيامة، أسأل الله ألا تأخذك العزة بالإثم، والا تستكبر، وأن تقرأ كلمات الله خالقك ومبدعك، ببصر وبصيرة، وبنية سليمة، وأن تردع نفسك عن عبادة وتأليه وتعظيم غير الله، وأن تردع نفسك ومن هو مثلك عن تعظيم غير شرع الله، خالق السموات والأرض، مبدع كل شيء،والله إنه لمشهد عظيم أسأل الله أن يجيرنا منه، أتركك مع هذه الآيات في التعليق التالي لطولها، وأسأل الله لك البصر والبصيرة..
-سوريا
عبد الله2013-03-16 17:37:08
إلى ماهر الطرطوسي ومن لف لفه...اتقوا الله 5
انظر يا طرطوسي إلى حال فرعون وأنصاره يوم أدركهم الموت، فأدركوا خطئهم بعد فوات الأوان، يقول الله عز و جل \"فَلَمَّا رَأَوْا بَأْسَنَا قَالُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَحْدَهُ وَكَفَرْنَا بِمَا كُنَّا بِهِ مُشْرِكِينَ * فَلَمْ يَكُ يَنفَعُهُمْ إِيمَانُهُمْ لَمَّا رَأَوْا بَأْسَنَا سُنَّتَ اللَّهِ الَّتِي قَدْ خَلَتْ فِي عِبَادِهِ وَخَسِرَ هُنَالِكَ الْكَافِرُونَ \"...
-سوريا
عبد الله2013-03-16 17:33:56
إلى ماهر الطرطوسي ومن لف لفه...اتقوا الله4
يقول الله تعالى: \"وَلَقَدْ أَخَذْنَا آلَ فِرْعَونَ بِالسِّنِينَ وَنَقْصٍ مِّن الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ \"...ويقول أيضاً تبارك وتعالى : \"فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آيَاتٍ مُّفَصَّلاَتٍ فَاسْتَكْبَرُواْ وَكَانُواْ قَوْمًا مُّجْرِمِينَ \"...وانظر يا طرطوسي قول الله هذا ففيه عبرة كبيرة أن فرعون استخف بأنصاره، فأطاعوه: \"فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ \"...المستبد يستخف بأنصاره، لا حول ولا قوة إ
-سوريا
عبد الله2013-03-16 17:30:20
إلى ماهر الطرطوسي ومن لف لفه...اتقوا الله3
اقرأ هذه الآيات، أيها الطرطوسي المسكين، واعتبر، علّ الله يهديك من عبودية غيره...يقول رب العزة تبارك وتعالى: وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ مَا عَلِمْتُ لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرِي فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَل لِّي صَرْحًا لَّعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَى إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ مِنَ الْكَاذِبِينَ * وَاسْتَكْبَرَ هُوَ وَجُنُودُهُ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ إِلَيْنَا لَا يُرْجَعُونَ \"
-سوريا
عبد الله2013-03-16 17:28:43
إلى ماهر الطرطوسي ومن لف لفه...اتقوا الله2
يا أيها الطرطوسي المسكين، والله إني أخاف عليك عذاب يوم عظيم، يوم تشخص الأبصار، ويلقى العباد ما يستحقون من عقاب على كل ما اقترفوه من ذنوب، وفرعون موسى لن يلقى عذاب يوم القيامة وحده، بل أنصاره معه، حيث يتلاعنون هناك، كل طرف يرمي بالمسؤولية على الآخر، .....
-سوريا
عبد الله2013-03-16 17:25:34
إلى ماهر الطرطوسي ومن لف لفه...اتقوا الله 1
أقول لـ ماهر الطرطوسي، والله يا أخي إني لك ناصح، لا يجوز أن تعبد غير الله، وأن ترضى بغير شريعة الله، ولا يجوز هذا التقديس والتعظيم الذي يظهر في تعليقاتك بخصوص الحاكم، لأنك ربما تحسب حينها من المشركين، ومن عبيد غير الله، إن كلماتك تنضح بالعبودية للحاكم، والحاكم بشر، يصيب ويخطئ، خاصة في حالتنا، هذا أن هذا الحاكم أوغل قتلاً في دماء شعبها، وانتهك حرماته، ودمر بنيانه، لقد أجرم بحق السوريين بصورة غير مسبوقة في تاريخنا المعاصر، فاتقي الله أنت وباقي أنصاره، وخافوا يوم الحساب.
-سوريا
د. ناجي الماجد2013-03-16 17:18:30
ماهر الطرطوسي...نموذج يتطلب الدراسة 2
العرعور والقرضاوي وسواهما ممن يتكلم عنهم الطرطوسي صنعت الثورة شهرتهم، ولو وقفوا ضدها لسقطوا شعبياً، كما سقط البوطي وأمثال ممن فضل البقاء تحت ربقة السلطان، أما حالة الطرطوسي من العبودية لآل الأسد، فهي غريبة من نوعها، المصيبة يا إخوان أن حالته المرضية منتشرة في الكثير من أوساط أنصار الأسد، الذين يقتربون من حدود السجود له والتعبد في حضرته، إنها كارثة، إنه بالنسبة لهم ليس زعيماً وقائداً فقط، بل أكثر من ذلك، إنه قديس، بل ربما إله، اللهم عافينا يا رب.
-سوريا
د.ناجي الماجد2013-03-16 17:15:23
ماهر الطرطوسي....نموذج يحتاج إلى الدراسة1
أدعو كل مختصي الطب النفسي إلى دراسة نموذج ماهر الطرطوسي، الواضح في تعليقاته، وأطلب منهم أن يفهمونا ما طبيعة هذه الشخصية، وكيف يفكر هؤلاء، لأنه للأسف، هذا المرض منتشر بكثرة في أوساط شعبنا، فكيف يمكن لشخص يعيش في القرن 21 أن يعبد إنسان أو عائلة، تابعوا تعليقاته جيداً، إنها حالة غريبة من التقديس للأسد وعائلته، بعد شوي، سيصرخ في وجهنا بتتويج زعيمه إلهاً على الأرض والسماء، كارثة أن توجد هكذا نماذج في بلدنا، والله كارثة مؤلمة.
-سوريا
سومر2013-03-16 16:59:43
النظام و مؤيدوه لا يسمعون
هذه هي تبعات الحل الأمني العنفي الذي انتهجه النظام . و هذه هي نتيجة الاعتقالات و السحل و القنص التي مارسها النظام ضد من خرجوا على ظلمه . لكنه و مؤيديه لم يسمعوا لأصوات العقلاء الذين حذروا مرارا و تكرارا من مغبة مضي النظام في حله الذي اتبعه أو حتى تأييده و مساندته في طريقة تعامله مع الأزمة . و إلى الآن لا يبدو من أحد يسمع بل مازال هناك إصرار على التعامي عن الواقع . و أقول : لقد تعاميتم كثيرا و ماذا كانت النتيجة ؟؟
-سوريا
جهينة2013-03-16 15:20:10
لبعض الرؤوس الحامية..رد
ما ان ينشر تعليق ما و بدلا من أن يردوا على التعليق بمنطق و ضمن الموضوع, يفتحوا لك سوق عكاظ للشتائم و لتقييمك و تقييم اسمك و لونك و فصلك و ما تأكل و ما تشرب و اجراء تحليلات شخصية و اتهامات و خزعبلات بلهاء لا تقدم و لا تؤخر بدلا من معلقات الهراء هذه لماذا لا تنسوا ثقافتكم و عقليتكم العربية للحظة و تناقشوا بعقلانية؟لست مسؤولة عن الاستعصاء الفكري للبعض ولست مطالبة باعادة توضيح موقفي لكل من يتقصد التجاهل والاهانة,عندكم خبر يعاكس ما أذكره بتعاليقاتي..تفضلوا وهاتوه..أو ***فكثرة الشتائم..ضعف!
-سوريا
لادئاني أصيل2013-03-16 13:41:09
الثورة ماضية حتى النصر
اليوم وبعون الله تعالى تم السيطرة على موقع خان طومان العسكري في حلب والحمد لله استطاع الجيش الحر أن يغتم كمّاً كبيراً من الأسلحة وبإذن الله تعلى هذه الأسلحة ستتزيد من انتصارات الجيش الحر وجبهة النصرة في حلب. شكراً للجيش العربي السوري الذي فرّ من أرض المعركة وترك لنا كل هذه الأسلحة, *****
-سوريا
محايد342013-03-16 12:44:17
الحقيقة
كلام الزنبقة الحمراء هو الحقيقة في سوريا, استغرب كلامكم عن انتصارات و قمح وأزمة. طالما ان ضخ الاسلحة متواصل الى النظام و المعارضة فألة القتل مستمرة ولا انتصارات بعد الان فكلنا خاسرون...
-سوريا
مستغرب2013-03-16 11:41:50
غريب امركم
لماذا هذه العقلية السخيفة التي يحملها البعض؟كل شخص يعلق بما لا تشتهون يصبح رجل أمن يقبض على تعليقه,لماذا لا تستطيعوا أن تقتنعوا أن هناك سوريون لا يتفقون معكم بالرأي,ولماذا لا يحق لنا القول ايضا بالمقابل أنكم أنتم أيضا تقبضون من التنسيقيات أو من المخابرات السعودية والقطرية والاجنبية لتنشروا شائعات واخبار كاذبة وملفقة لنيل من الشعب؟ما مانع؟وبخاصة هذه الكثافة بأسماء مستعارة مضحكة ولكن نفس المضمون منذ أكثر من سنة!وبخاصة أنكم متواجدين على مدار الساعة
-سوريا
ماهر الطرطوسي2013-03-16 10:29:34
إلى مجاهد
مجاهد !!اسم فضفاض مانوع جهادك (جهاد القرضاوي )!!عجبا لكم ! ومن قال لك أن نظام الأسد ليس مسلما ! لانريد إلا علمانية الأسد وإسلام الحسون لانريد جهادا (قاتلا)*****
-سوريا
ماهر الطرطوسي2013-03-16 10:19:45
إلى عبير
أنت نفرت من كلامي لاتقرئيه لأنه غير موجّه لك!ثانيا يشرّفني أن أكون ماهر عبد الأسد من أن أكون تلميذا في مدرسةالعرعور والقرضاوي وحمد ومشتقاهم *** يشرّفني أن أنتسب لمدرسة الأسد في الأخلاق ولايشرّفني أن أكون سفّاحاأقتل الأطفال وأدمّر الوطن ولا أحتاج (حسن سلوك )إلا من بيت الأسدبيت الوطن أمأ أنت فامنحي حسن سولكك إلى من يهمه الأمر أنا لايهمني !إلى العر
-سوريا
قاهر الشبيحة2013-03-16 10:04:20
هذيان الشبيحة
ما هذا الوهم الذي يريده المنحبكجية والشبيحة؟؟
-سوريا
داعية إسلامي2013-03-16 06:27:08
إلى دبلوماسي( منشق)
أهكذا تقرأ أيها ( المنشق )الفتوى الصادرة عن دار الإفتاء؟ يبدو أن تُصلح دبلوماسي لحكومة اسامية ( لا سمح الله بذلك ) كيف تقرأ المواقف الفرنسية والبريطانية والإسرائيلية السافرة أيها الدبلوماسي؟
-سوريا
ولك عييييب2013-03-16 03:24:34
قارىء وحموي أصحا ب النخوة
عيييب الكذب عيب اتهام الناس بالباطل عيب اتهام الناس بأعراضها،بفتاوى أنتم اختلقتموها،ولاأدري من أتيتم بها،من رفع شعر لاإله إلا الله لن يشرب خمرا،ولن يحلل حراما،هذه هي أخلاقكم تتهمون الناس بأفعل هي من سمات شبيحتكم التي تحارب كل من قال لاإله إلا الله،حرية المرأة بأنها قالت لا للظلم وليس كما يصوره عقلكم إذا كنتم عبيدا لأسيادكم فلا تتهمون غيركم
-سوريا
دبلوماسي منشق 2013-03-16 01:33:43
انعكاسات ( الفتوى الشرعية )
من يقرأ التعميم الذي صدر من وزير الأوقاف الى مديريات الأوقاف في المحافظات و الذي يلزم الخطباء و الأئمة التقيد بمضمون ( الفتوى الشرعية ) بوجوب الالتحاق بجيش النظام ، يتأكد عن يقين إفلاس و انهيار المؤسسة العسكرية لهذا النظام ، و ماهو الا دليل قاطع عن التخبط في التوجيهات التي نادراً ما كان يلجاً الى المؤسسة الدينية في اي ظرف كان ، أنها بشائر نصر أيها الأحرار و إشارات انهزامه ، فكم من شاب التحق بالجيش الحر بدلاً من جيش النظام نكاية بهذه الفتوى و كأنها سبحان الله ارتدت عليه عكس ما كان يصبو اليه .
-سوريا
حزين2013-03-16 01:05:31
عامين من الموت
في عامها الثاني لم تزد هذه " الثورة " سوريا إلا حزناً و دماً و تخلفاً سنحتاج إلى عشرات السنين لنتخطى ما تم فعله بسنتين..قبل عامين كنت أنت أفرح لقدوم الربيع..أما الآن فألعنه.
-سوريا
هدى من الشام 2013-03-16 00:37:34
جهينة تبحث عن لصوص القمح !
الم اقل لكم ان جهينة لا يهمها و لا تسترجي ان ترد على سؤال بسيط وجهته لها ، عن استشهاد الطفلة ديالا الرشدان في درعا ، طبعاً لا تهتم الى جرائم نظامها و تغض النظر بكل صفاقة و وقاحة عن اي عمل إجرامي يقوم به نظامها ، همها فقط ان تصطاد بالماء العكر ، يهمها البحث عن لصوص القمح ولا يهمها البحث عن لصوص الوطن الذي نهبوه مدة 43 سنة ، صارت مأساتنا و مصائبنا بالنسبة لها هي فقط حبات القمح المسروقة ، وليست انهار الدماء ، لانه برأيها الدماء تتعوض ، اما القمح المسروق فلا يتعوض ، ما هذه العقول يا رب ؟
-سوريا
سوري سابقا2013-03-16 00:38:57
سوريا بدها
قالوا " بدنا نموت كرمال الوطن و نسقيه بدمنا " ليش مين قلكن انو الوطن دراكولا بحب يشرب دم ؟؟؟ و مين قال إنّو الوطن بدّو ياكن تموتو كرمالو ؟؟؟ الوطن بدّو ياكون تعيشو كرمالو ... و بلا ما تسقوه من دمكن و إنتو عم تهدموه ... اسقوه من عرقكن و إنتو عم تبنوه ... الوطن بحب الحياة ... و بيكره الموت ... سوريا بدها نحب بعض ..... مو نقتل بعض..! منقول
-سوريا
سومر2013-03-16 00:08:31
النظام هو المسؤول
النظام هو المسؤول الأول و الأخير عما يحدث في سوريا , و لا يحاول أحد إقناعنا بعكس ذلك . إرهاب و جبهة و قاعدة و و و و كله كلام شبعنا منه بما في ذلك الانتصارات على المسلحين . إذا كان هناك من يسرق في سوريا فإن النظام سرق سوريا بأكملها و ابتلعها في داخله .
-سوريا
عبير الطرطوسية 2013-03-15 23:09:35
شتان بين الميداني و الطرطوسي
تحية لك يا اخي ابن الميدان الحر ، والف بئس لك يا ما هر الطرطوسي ، فشتان بين منطق الميداني و منطق الطرطوسي ، فذاك يستعرض تحليلا علميأ منطقيأعن واقع الجوع و مفهومه النسبي بالنسبة لحال المواطن السوري و كلنا عشنا هذه الحال و نعرفها جيدأ والذي ادى كما شرح الاخ حمصي عتيق الى هذا الوجع الاليم الذي الم بنا جميعا ، فهل استطاع الطرطوسي ان يناقض و لو فكرة واحدة بشكل علمي مما كتبه الميداني ؟ لا و الله لن يستطيع ، فهو كرجل امن يقبض اجرته من اسياده لقاء التعليق ، ليس مستواه الا الشتم كما ترون بتعليقه انفأ
-سوريا
عبيرالطرطوسية 2013-03-15 22:24:31
لماذا الشطط و المبالغة يا ماهر ؟
انا سورية لم اؤيد اي طرف ، ارى ما يفعله النظام و ارى ما يفعله المسلحون و اتحسر على الضحايا الابرياء وقلبي يتقطع على البلد و ما وصلنا اليه من الرجوع 50 سنة الى لوراء ، كل هذا برايي بسبب التشنج الحاصل من الطرفين ، و أكبرمثال ما اراه من تعليقاتكم على هذا الموقع ، بسبب الشطط و المبالغة في المواقف و اخص بها موقفك انت يا ماهرالذي يجعل شخصأ مثلي ينفر من كلامك ، فانت من كثرة تحمسك و تاييدك للرئيس الاسد لم يعد اسمك ماهر الطرطوسي بل ينطبق عليك اسم ماهرعبد الاسد ، فهل ترضى لنفسك عبودية لاحد غيرالله ؟
-سوريا
سوري ثوري 2013-03-15 21:34:03
اين كنا و اين اصبحنا ؟
عامان على الثورة ، حققنا فيها ما لم يحققه شعب مثلنا في العالم من قبل ، كل منطقة من ارضنا دمرنا عليها اليات للنظام ، اعطبنا فيها المئات من دباباته ، و اسقطنا العديد من طائراته باسلحة خفيفة و متوسطة ، دمرناها دون مساعدة و لا تدخل خارجي ، في عامين دمرنا 100 مروحية و 87 طائرة مقاتلة ، و مئات الدبابات المدمرة ، عامان مضوا و ما زالت طائراته تهوي و دباباته تعطب و اسلحته و ذخيرته تغتنم و مواقع و ثكنات و الوية و كليات و مطارات و حواجزو مراكز امنية و حكومية تتحرر فالانتصارات كل يوم فاين كنا واين صرنا ؟
-سوريا
قارىْ2013-03-15 20:16:39
فقط للتنويه
ما كتب عن عمر الحموي تمً نسخه من شبكة أخبار دمشق نقلاً عنه .وللأمانة أردت التنويه لقناعتي التامة برأيه كـ /غيري / من ملايين السوريين . وإذا كنًا نشير إلى الحقيقة الصارخة لما جرى ويجري فلماذا ينتفض القتلة ؟ ولماذا يشيرون إلى من ينطق بالحقيقة أنه من أزلام النظام؟ وهم غير خجلى من ما اقترفت وتقترف أيديهم ؟ بل من أين لهم أن يخجلوا !!!!!؟
-سوريا
لادئانية حرة2013-03-15 19:42:19
زمن الديكتاتورية؟
من يرفضون الحرية ويقفون مع نظام ديكتاتوري هم سلاسل النظام وقيوده التي يكبل بها أيادي الشعب،مههمتم تشويه مفهوم الحرية والثورة،كي يبقى الشعب خرافا نعاجا،حيث لاصوت إلا صوت الحاكم،ولا رأي إلا رأيه،وما على الشعب إلا التصفيق،النقد ممنوع،صوتك لايكون إلا للتمجيد والتقديس،حقوق المواطن ومطالبه وآرائه وآلامه غير مهمة المهم أن تهتف لأصحاب السلطة"المباركة"!!وهذه الديكتاتورية لم تكن موجودة لولا وجود أتباعها التي يحاربون كل إنسان حر رفض مبدأ التدجين.الحرية لايرفضها إلا السجان أو الذليل
-سوريا
لادئاني أصيل2013-03-15 18:51:40
المختصر المفيد
الثورة السورية المباركة لم تكن يوماً من اجل الطعام أو بسبب الفقر, والدليل على ذلك أن انطلقت من درعا التي يمتاز ريفها بأنه أفضل ريف في سورية وشعبها غني وليس بحاجة للمال.انها ثورة كرامة وبالمختصر أقول, كل من شارك في الثورة فهو انسان كريم لا يستطيع العيش من دون كرامة وكل من عارض الثورة هو انسان **** وقادر على العيش من دون كرامة.
-سوريا
مجاهد2013-03-15 18:54:35
إلى ماهر الطرطوسي...عاجبتني ثقتك المزعومة
يا صديقي، قصة الأسد اليوم لا تختلف عن قصص آخرين مشابهين له، صدام حسين، القذافي، موسوليني، هتلر، تشاوشيسكو .....إلخ، كيف كانت نهاية هؤلاء، جميعاً، وكيف كانت نهاية لويس السادس عشر ملك فرنسا، لا يختلف المشهد هنا في سوريا، بعدين حاجة تذكر الله في تعليقاتك، ولا كمان الله ضمنانيين ولائه إلكم، ومن أجل شو...من أجل محاربتكم لشريعته لعقود، الله سينصركم لأنكم حاربتم الإسلام لعقود، مو الأسد بتمه قال إنو سوريا بلد علماني، يعني لا يطبق الإسلام كقانون، يعني يتعالى على شرع الله.
-سوريا
مجاهد2013-03-15 18:50:29
إلى جهينة ..وين عايشة؟
لما سألت الكاتب وين عايش...سألت حالك وين عايشة، حسب معلوماتي اللي إنت قلتيها أنك تعيشين في بلد غربي، طيب الزلمة عبيحكي مشاهدات من الداخل، شو عرفك إنو كذاب، فقط سؤال، إنت عايشة بره، وهو عبقول إنو عايش داخل البلد حسب مقاله، شو عرفك إنو كذاب، أو كلامه مو صحيح، معلوماتك من الإعلام؟...طيب متأكدة إنو مصادرك الإعلامية صادقة، ...ولا فوقيتك الواضحة تجاه الشعب المسكين المظلوم الواضحة في كتاباتك، واستحقارك للشعب السوري بصورة تنم عن تعالي كبير وغرور هائل، يارب عافينا.
-سوريا
إرهابي خبرة2013-03-15 18:46:58
إلى المخابرات السورية بخصوص عمر الحموي
أدعى أعدائنا من أرباب الأمن المجرمين أن يستبدلوا الكاتب عمر الحموي وإيقاف راتبه، باعتباره يسيء للغاية بدلاً من الإفادة في تلبية الأهداف المرجوة، ...فقد طلبتم منه تشويه الثورة عبر ترداد الأكاذيب والمبالغات التي علمتموه إياها....لكنه يا جماعة بالغ كثيراً، لدرجة أنه فضح كذبه بوضوح، على مبدأ كيف عرفت أنك تكذب، من ضخامة الكذبة، أن برأيي جهينة أفضل شوي، صحيح ما لها مقصرة كذب، بس كمان شوي مشلبنة حالها آخر فترة...يعني الأخت محترفة اكتر، وتحياتي لفريق أمن المعلومات بمخابرات أمن الدولة.
-سوريا
عاطف نجيب2013-03-15 18:32:33
اعدموه
الشعب يطالب باعدام عاطف نجيب سبب الفتنةاعدام عاطف نجيب علنا في دمشق اعدام من قاموا بتعذيب المتظاهرين السلميين علنا وبالساحات العامة
-سوريا
عمر الحموي2013-03-15 18:26:51
الثورة بعد عامها الكارثي الثاني3
- استخدام المعاقين بتفخيخهم لقتل الأبرياء لأنهم اخذوا بمقولة إن رأيت ا عمى فاكسر عصاه لأنك لست أكرم من الله الذي أعماه - تقديم حبوب المخدر "للثوار" مجانا ليكون ذلك سبيلا لهداية من أضل وشرب خمرا فالخمر محرم ولكن لم تنزل آية تحرم المخدر فهو حلال شرعا - جواز التعامل مع العدو الصهيوني وقبول السلاح منه - منح فرصة لكل مجاهدي العالم بالجهاد على الأرض السورية وبعد.........................دم دم دمم دم وبحار الدم المسفوك حراماً لم ينتهي إلا بسواعد حماة الديار
-سوريا
عمر الحموي2013-03-15 18:25:09
الثورة بعد عامها الكارثي الثاني2
- إعطاء الحرية \" لمجاهدي \"الثورة بأخذ السبايا دون التقيد بعدد - إصدار فتاو بعدم جواز عمل المرأة وقيادتها للسيارة من المعاصي - لم تنسى الثورة تكريم النساء ممن تجاوزن الرابعة عشر من عمرهن بمنحهن شرف الجهاد بفروجهن لتمتيع الثوار وتخفيف اشتياقهم لنسائهم - وجوب خطف كل مواطن يزور محافظة أخرى إلى أن يدفع فدية لتحريره وان كان من غير دين أو مذهب الثوار فحكمه الذبح ولكن على الطريقة الإسلا وهابية
-سوريا
عمر الحموي2013-03-15 18:21:41
الثورة بعد عامها الكارثي الثاني1
- ضرب المدارس والجامعات المجانية لان ارتياد المدارس والجامعات بدعة لم تكن على زمن الرسول (ص) والاستعاضة عنها بدور كتاب - قصف المستشفيات لأنها كفر وتعمل على الوقوف في وجه القدر المكتوب على المريض إن شفي ورقية شيخ أهم وأجدى من الذهاب إلى أفضل المشافي - سرقة المعامل والمستودعات بعد التكبير على الآلات فتصبح السرقة شرعية و تسمى المسروقات عندها غنائم حرب - سرقة القمح من الصوامع لبيعها في تركيا - تخريب أنابيب النفط واستهدافها وسرقة صهاريج الوقود - تخريب محطات توليد الكهرباء وأبراج التوتر
-سوريا
جهينة2013-03-15 17:56:08
ملاحظات للكاتب4
ويتابع:لا ضير من إطلاع الشعب السوري بكافة فئاته على التجارب التي خاضتها شعوب عريقة، كاليابانيين على سبيل المثال-تلعيق:اليابانيين ضربة وحدة يا محترم؟؟؟ثورة مسيطرة عليها النصرة والقاعدة بدها تقتدي بتجربة الشعب الياباني؟ثورةتقتدي بما يقوله القرضاوي والعرعور وابو ساطور وشيوخ النفط ورعاة الابل الديمقراطيين!كن واقعي
-سوريا
جهينة2013-03-15 17:01:22
ملاحظات للكاتب3
ويبشرنا الكاتب بهذا الخبر:لم تسكت جموع المنادين للتغيير عن هذه الجريمة و وطالبوا بمحاسبة (لصوص) القمح والحبوب في ظل محاكم الثورة سواء في المرحلة الحالية أو في مرحلة أخرى لاحقة!تعليق:محاكم ثورية؟!!!محاسبة لصوص القمح!!!يا سيد دافنينو سواااا معقول يحاكمو بعض؟؟؟وين عايش الكاتب مابعرف...!مصخرة
-سوريا
!ماهر الطرطوسي2013-03-15 16:16:20
وجاء من أقصى بريطانيا
عزيزي :نعم سنرفع صورة بشار الأسدعلى جبل الشيخ! وهي مرفوعة الآن في سوريةماالذي يضرك أنت تناضل في بريطانيا ضد النظام (كويّس ) سنلتقي وسترى أي منقلب ستنقلبون بمشيئة الله وجيشنا وقائدنا وشعبنا أمّا!انتم (فاسكروا فرحا بانتصار ثورتكم في (فنجان قهوةحمد )
-سوريا
جهينة2013-03-15 16:17:19
ملاحظات للكاتب3
ويبشرنا الكاتب بهذا الخبر:لم تسكت جموع المنادين للتغيير عن هذه الجريمة و وطالبوا بمحاسبة (لصوص) القمح والحبوب في ظل محاكم الثورة سواء في المرحلة الحالية أو في مرحلة أخرى لاحقة!تعليق:محاكم ثورية؟!!!محاسبة لصوص القمح!!!يا سيد دافنينو سواااا معقول يحاكمو بعض؟؟؟وين عايش الكاتب مابعرف...!مصخرة
-سوريا
ماهر الطرطوسي2013-03-15 16:06:09
خطبة الجمعة لابن الميدان الحر 1
مللناكم ضجرنا من خطبكم التي أكل عليها الشعب وشرب عرفناكم ياهذاالميداني وياذاك الحمصي العتيق !النظام باق والرئيس باق عودوا إلى عبواتكم الناسفة وفقركم الأبدي في الدنيا والآخرة وفقركم الذي لاينتهي لأنه فقر العقول !أنا أحب سورية شعبا وجيشا وقائدا نهتدي بهيه وهدايته وبئس العقول الفقيرة !
-سوريا
جهينة2013-03-15 16:04:10
ملاحظات للكاتب2
ويتابع الكاتب:كادت المجاعة تحل بالبلاد لولا وصائية الفصائل المسلحة الإسلامية المتشددة وقامت بالسيطرة على صوامع الحبوب وانتزاعها من أيدي فصائل مسلحة..!تعليق:فعلا نحن ممتنين لهذه الفصائل المتشددة التي لا تتورع على ذبح أي سوري أو تفجير أماكن مليئة بالمدنيين,ولكنها قامت بانقاذ السوريين من المجاعة!فالموت ذبحا أهون من الموت جوعا شكرا..نصرة!
-سوريا
جهينة2013-03-15 15:31:49
ملاحظات للكاتب 1
قال الكاتب:عملية تحويل الطحين من قبل الفصائل المسلحة لذخيرة وسلاح...والحجة الأساس انعدام وجود داعم خارجي يمدهم بنفقات الكلفة العسكرية..!تعليق:ملا حجة!!انعدام الممول الخارجي؟؟لعمى أين ذهبت ملايين الدولارات التي ضختها قطر والسعودية(علنا وسرا) واصحاب النخوة الملياردرية,وبريطانيا وامريكا وممولين آخرين لم يظهرو الى الآن..!!أين ذهبت حتى يلجؤوا الى هذا الفعل الخسيس الذي يطال كل السوريين,هل بلعتهم كروش امراء الحرب؟ثورة كما قال أحد الاعزاء جوعت الشعب..***عليها!مهزلة سيسجلها التاريخ!
-سوريا
أنعام2013-03-15 13:11:55
الى ماهر الطرطوسي
لا يبنى الوطن الا بعد سقوط النظام و رحيل الاسد ، هذه حقيقة عارمة ، فهمتها الحيطان و الدنيا كلها و انتم لم تفهموها .
-سوريا
JALAL 2013-03-15 12:18:56
الى ماهر الطرطوسي
انت لوحدك سترفع صورة قائدك الخالد ولاتتكلم باسم الشعب السوري الشعب لم يفوضك بذلك لا يوكالة عامة ولا خاصة تلك الايام ذهبت الى غير رجعة عندما كان تظامك يسوق الناس الى المظاهرات المؤيدة كما يسوق الراعي اغنامه الى المراعي راينا الناس كيف رفعوا صورة بطلك الخالد في الرقة وخصوصا ذلك الرجل الشيخ فقد رفع الصورة بطريقة ملفتة لم تعهده الشارع السوري احتفالا بانتصارات جيشك البطل
بريطانيا
مراقب2013-03-15 12:19:16
JALALغباؤكم قتلنا
أنتم من حولها لهذا الشكل,من الذي احرق المنشآت الخاصة والعامة بدرعا وبانياس وحمص منذ بداية الثورة(سلمية سلمية)؟هل تريد من الدولة أن تسكت عما يفعله الرعاع هناك؟من الذي قطع الطرقات ومنع صهاريج المازوت والبنزين من المرور؟من الذي قصف محولات الكهرباء والماء؟من الذي سرق الدقيق(ألم تقرأ المقال)من الذي سرق مصانع حلب؟من الذي فجر ولغم الجسور؟ثورة تأتي لتنقذ الناس من الظلم فاذا بها تظلمهم أكثر وتجوعهم,منطق المعارضين منطق أعمى ببغائي طائفي!سوريا بفضل غباؤكم بالتعامل مع الاحداث واعتمادكم على البدو قتلنا!
-سوريا
هدى من الشام 2013-03-15 12:05:20
الشهيدة الطفلة
هل شاهدت ياجهينة منظر استشهاد الطفلة ديالا الرشدان في درعا ، بفضل قصف طائرات نظامك للبيوت الامنة ؟ ام ان هذا لا يهمك طالما هو من فعل و جريمة نظامك ؟
-سوريا
ثائر مخدوع2013-03-15 11:41:36
دلوني على عيون السود ؟
بدلاً أن نتحدث عن الأزمات ( داخل الثورة )ما رأيكم بالحديث عن الأزمات بعد الثورة ؟ فكرة جيدة ! ما رأيكم أيضاً أن نساهم جميعاً في نزع السواد التي ألبستنا إياه ( السيدة حرية )!!! ونقوم بفلاحة وزراعة الأرض بدلاً من (حرق المحاصيل الزراعية)ونعمل على إزالة الدماء من جدران المنازلة التي فجرتها عبوات الثوار *****
-سوريا
الزنبقة الحمراء2013-03-15 11:29:12
أزمة خبز أم أزمة وطن ؟
كيميائياً: وصلت الأرض لحالة إشباع من الدماء !فيزيائياً: لم يعد بمقدور الناس التحرك من كثرة الجتت هندسياً: لم يعد لفن تنسيق القبور معنى فالميت يدفن حيث يموت جغرافياً: لم تبقى رقعة إلا وامتلأت بالدماء تاريخياً: لم يبق معلماً تاريخياً إلا وتم تدميره وراثياً: سيمتلك الجيل القادم جينات إجراميه بالوراثه قومياً:لم يعد لدينا اي انتماء لأي جهة دينياً:وطن تم فيه اغتيال جميع الأنبياء قانونياً: اصبحنا في شريعه الغاب الغلبه لحامل السلاح . !!!! إقليمياً وعالمياً: أصبحنا وطن تجارالدماءبفضل ثوار
-سوريا
سوري معتر2013-03-15 11:12:07
رأي مو شعبي-14
ثمة شيء واحد يمكن أن يقال عن سوريا اليوم: يا من بيده الأمر، إلهاً أو مواطناً أو ساحراً، تقدّم، واضرب بعصاك كل ما يشبه الشيطان، لا تسأله عن اسمه او هويته او مطلبه، فقط اضربه، حتى اذا استطعت طرد إبليس من جنة الشام، فأتِح لمن بقي على قيد الحياة، نفخ الروح من جديد فيها!
-سوريا
سوري معتر2013-03-15 11:11:26
رأي مو شعبي-13
في حالة سوريا اليوم، تبدو الكتابة قاسية إلى الحدود العبثية للبحث والتفكير في المنطق العادي لقياس الصح من الخطأ. ومن يُرِد استعادة الشريط، فلن تشفع كل النصائح والتقويمات ولفت الانتباه، حتى التحذير من الآتي باسم الإصلاح والتغيير والحرية. وكل ما سبق من كلام وأحداث، جرفتهما سيول الدماء الغزيرة التي لا تقدر النار على إزالة آثارها.
-سوريا
سوري معتر2013-03-15 11:10:53
رأي مو شعبي-12
سوريا تدخل عام الموت الجماعي الثالث. وكل ما نراه ونسمعه يقول لنا بانتظار المزيد من الموت والجثامين، وكل ما يقال علناً او سراً يقود الى النتيجة نفسها: دفع السوريين الى مزيد من القتل بحجة الفوز بالميدان المليئة ساحاته بالدماء والموتى. ولا أقسى من مشهد، يظهر فيه أوروبي أو أميركي أو عربي مرتزق، وهو يلقي المحاضرات على شعب له في الأرض جذور تمتد آلاف السنوات قبل ظهور العالم الحديث.
-سوريا
سوري معتر2013-03-15 11:10:29
رأي مو شعبي-11
وأيّ محكمة يمكن أن تُنزل العقاب العادل بحق كل صنوف المجرمين وأنواعهم ومراتبهم وهوياتهم؟ وأيّ سجن يقدر على استضافة من قرر الله مسبقاً معاقبتهم بنيران تلتهم أجسادهم ألف مرة ومرة؟ وأي عقل يمكن أن يصدق أن بينهم من يؤتمن على حجر أو بشر بعد اليوم؟
-سوريا
سوري معتر2013-03-15 11:09:59
رأي مو شعبي-11
أما أولئك المجرمون الذين يحثون شعب سوريا على الاستمرار في القتل، ويقدمون كل ما لديهم من امكانات سياسية ومادية وعسكرية لإطالة أمد الحرب الأهلية، وتدمير سوريا تاريخاً وحاضراً ومستقبلاً، فهم الذين لا يأمل المرء لهم سوى ميتة بشعة، تشبه وجوههم السوداء بنفطهم وغباوتهم، وهم الذين يستدرّون الدماء السورية نحو بلدانهم عاجلاً أم آجلاً. ولمّا ستلتف النيران من حولهم، لن يكون بوسع أحد مساعدتهم على الهرب من موت محتوم. إزاء كل ذلك، أيّ استنكار أو تنديد بالقتل ينفع؟
-سوريا
سوري معتر2013-03-15 11:09:25
رأي مو شعبي-10
وغالبية الناطقين باسم المعارضة مجموعة متطوعين لخدمة الخارج باسم البحث عن معين، بينما يتولى غالبية النافذين من كوادرها على الأرض تدمير البلاد فوق رؤوس أهلها بحجة مقاومة بطش السلطة، فيما الناس الذين حسموا ميلهم الى هذه الجهة او تلك، مفجوعون بهذا القدر من الوحشية التي تدفعهم اليوم الى المطالبة بالهدوء فقط، لكن النكبة الكبرى تكمن في المتنازعين خارج سوريا حول أين يقفون، لأنهم يطلقون المواقف وهم لا يشعرون بحجم تورطهم في بحر الدم الآخذ في الاتساع.
-سوريا
سوري معتر2013-03-15 11:08:42
رأي مو شعبي-9
وللحرب الأهلية صنوفها ايضاً، لكن ما نشاهده في سوريا اليوم، يعكس وحشية غير مسبوقة في بلاد العرب. ليس صحيحاً أن اقتتال اللبنانيين كان بهذه الوحشية، ولا صراعات القبائل اليمنية أفضت إلى نتيحة مشابهة. ولا حتى حرب العراق المفتوحة تعكس الصورة نفسها. لا يحب السوريون وصف احترابهم اليوم بهذا الوصف. الانقسام الحاد يجعل كل طرف مصراً على توصيفه: حكم يعاني ترهلاً غير مسبوق في ادارة الدولة ومؤسساتها، ويعجز عن صيانة السلم الأهلي، ومعارضون هم الأقل أخلاقاً في تاريخ المعارضات المعاصرة.
-سوريا
سوري معتر2013-03-15 11:07:50
رأي مو شعبي-8
لم يعد هناك من داع إلى وصف ملتو للاحتراب القائم في سوريا اليوم. من يُرِد أن يقنع نفسه بأنه يقود ثورة، أو بأنه يقود معركة ضد مؤامرة خارجية، فليصطفل، لكن وقائع الموت اليومي المتنقل، بأشكاله المختلفة وخلفياته وأبعاده وطبيعته، وهوية الغالبية الساحقة من القائمين به، تقود الى الاسم الوحيد لما يجري اليوم: إنها الحرب الأهلية السورية، التي سوف تنتهي مثل كل الحروب الأهلية في التاريخ، الى غالب ومغلوب، مع قدر من جوائز الترضية والتنازلات التي تتيح استمرار العيش معاً بين أبناء الشعب الواحد.
-سوريا
سوري معتر2013-03-15 10:56:27
رأي مو شعبي-7
لفت نظري أحدهم يبرر العقوبات الاقتصادية على سوريا، يا أخوان العقوبات لا تضرب إلا الشعب وهذا يعرفه القاصي والداني، مليون ونصف ماتوا في العراق في عهد صدام جراء العقوبات التي كانت مفروضة بحجة محاصرة النظام، ليش كل ما يأتي من الخارج مقدس بل هو الموت أيضاُ، لا دواء ولا طعام ولا وقود الخ... ينعكس كله على إفقار الناس وتجويعهم و تدمير البلد، الشيء الوحيد أنهم قرروا رفع الحظر عن الاسلحة وكأن الاسلحة لا تصل، ولم يلفوا العقوبات الاقتصادية، يعني مسموح فقط الاقتتال وليس العيش وتجنيب الشعب الويلات.
-سوريا
abulcase2013-03-15 11:01:11
الى الكاتب الكريم
كل تحليلاتك تبقى عين الصواب ولكنك لم تعجب بعض القراء لسبب انو الشعب مقسوم على نفسه ولا يبالي بما هو الصواب لذلك نحنا محتاجين لتثقيف الشعب قبل ان نخاطبهم في طريقة ثقافية ولك كل الاحترام.
-سوريا
ماهر الطرطوسي2013-03-15 09:53:24
تبّالهم بما يعبثون !
قال تعالى في كتابه العزيز : (ومن يعظّم شعائرالله فإنها من تقوى القلوب )سورة الحج آية32 وعن أبي موسىرضي الله عنه قال رسول الله (ص):(من مرّفي شيء من مساجدناأو أسواقناومعه نبل فليمسك أوليقبض على نصالهابكفه أن يصيب أحدامن المسلمين منها بشيء !!ماذا نقول في الجامع العمري وغيره من الجوامع التي دمرها الإرهابيون فكم من مآذن قصفوا وكم من كتاب لله مزقوه !واسمه عندهم (أخطاء الثورة )إنه الخطأ الثوري الذي يدمّر بلدا لسنتين بأسلحة إسرائيلية !
-سوريا
ماهر الطرطوسي2013-03-15 08:58:20
أبو عبدو الشاغوري وملاحظات في (فقه اللغة العربية )
المقدّس عند المؤمن هو (مدنّس عند الشيطان ) وما تسمونه : جرائم نظام هي فضائل لخير الإنسانية !وأسألك سؤالا يا أبا عبدو :(ماذا وجد الناس في الجامع العمري )هل وجدوا أسلحة ساجدة وقنابل هاجدة ومتهجّدة وأموال زاهدةوهل الصياصنة كان أعمى العين فقط أم القلب والعقل ؟وهل كان ضريرا أم ضارّا !وهل كان إماما أم قائد مجموعة إرهابية والجامع جمع المصلّين أم (الإرهابين ) أجبني يابن الشاغور !نعم وسنلتقي يا أباعبدو لكن ليس في ساحة الأمويين بل على جبل الشيخ وأنت ترفع صورة الرئيس بشّار الأسد
-سوريا
دمشقي حر2013-03-15 08:38:32
الى طرطوسي
المظاهرات المؤيدة اصبحت حلم يراود خيالك حلم من الماضي واذا حبيت ترفع صورة معلمك لحق حالك وارفعها بطرطوس وانسالي الشام لانو قريبا رح تتحرر والدور جاية على كل المدن. انت اما انك تؤيد بمنطق طائفي للاسف او انك لا تعرف كيف يعيش الناس خارج سورية. للعلم نحن لم ولن نعارض بمنطق طائفي وانا عن نفسي عشت خارج وسافرت لعدة بلدان واعرف كيف تعيش الناس. لحنا مو عايشين لا قبل الثورة ولابعدها. المصاري بس بأيد حفنة من البرجوازية المتحالفة مع النظام وكبار العسكريين والسياسيين وبعض الفاسدين والمنتفعين.
-سوريا
الزنبقة الحمراء22013-03-15 06:20:54
مساعد جميل ؟ محكمة
سنحاسب شياطينكم (شيوخكم) السَّحرة.. سنسحقكم .. وعداً .. ومنكم من سيقضي .. منتحراً .. سنمسح كلّ دَمعةِ حُرّةٍ .. حَرّة .. لنا علم .. بدمائنا .. ندفع مهره .. لنا وطن .. نعشقه .. بالحلوة والمرَّة .. وخمس حروف .. أغلى من العالم .. بأسره .. من الرماد .. ستنبثق سوريانا .. منتصرة .. باقون .. صامدون .. وكل الدنيا .. منتظرة .. اسألوا.. سماها .. وشمسا .. وقمرا .. اسألوا .. جبالا .. سهولا.. وبحرا .. سوريون .. عقيدة .. إيماناً .. وصبرا .. ياسميناً .. محبّةً .. وشعراً ... *وسام تقدير للجيش العرب
-سوريا
الزنبقة الحمراء12013-03-15 06:13:19
مساعد جميل ؟ محكمة
لن نَنسى نعم قتلة... قتلة .. متطرِّفة ..!؟ قتلة .. معتدلة ..!! كلكم .. مجرمون .. قتلة.. كائناتٌ .. تشبه البشرَ..! جميعكم .. أذلاِّء .. نكرة .. تفاخرون .. بأنكمن لقطاء .. أَجَرة ..! بئس المصير .. لحكّام الخساسة المكرة .. لكم المذلّة والمهانة .. لكم جهنّم الحمرا.. ... لن نسامح .. من قهر .. لن نسامح .. من غدر .. لن ننسى .. من قتل أبناءنا البررة سنحاسب شياطينكم (شيوخكم) السَّحرة.. سنسحقكم .. وعداً .. ومنكم من سيقضي .. منتحراً ... سنمسح كلّ دَمعةِ حُرّةٍ .. حَرّة .. لنا علم .. بدمائن
-سوريا
صلاح الشامي 2013-03-15 02:28:52
الى سائر
النازح المليء مالياً هو الذي ينزح الى حضن المناطق المدللة و المحمية ، او الى مصر او لبنان او دول الخليج او أوروبا ، اما المعتر فينزح اما الى خيم اللاجئين في الدول المجاورة او الى حضن الدولة المعتر .، او يبقى في بيته بانتظار الضيف العزيز صاروخ السكود او الضيفة العزيزة طائرة الميغ و السوخوي ، لتهديه و تنشر فوقه أحلى الورود و الأزهار .
-سوريا
سلوى من النبك 2013-03-15 02:12:36
كفاك تكرار يا جهينة
كفاك يا جهينة التكرار و التكرار و التكرار ، دوامة العنف قد بدأت منذ سنة و من كلا الطرفين ، على مبدا العين بالعين و السن بالسن و البادئ اظلم ، نظامك هو من بدا بالقتل و العنف و على مرأى العالم كله و نظامك اعترف بهذا ، و من يزرع العنف يحصد مثله
-سوريا
شبعنا شعارات2013-03-15 02:07:21
شبعنا شعارات
يعني ليش هالثوار حملو سلاح؟ هي اسمها حرب مو ثوره و طبعا ما فيها شي من الحريه هي حرب طائفيه
-سوريا
ابن الميدان الحر 2013-03-15 01:49:13
مفهومنا للجوع و الوجع 5
او انك قضيت عليه بسعر 15 ليرة للربطة ، او بالبطاقة التموينية التي لا تسد 10 ٪ من رمق الجائع ، الجوع يا طرطوسي هو ان يستأثر شخص واحد ب 70 ٪ من اقتصاد بلدك ، الجوع ان ترى مسئولين يلعبون بالمليارات من دم هذا الشعب ، الجوع هو الذي جعل أهل الريف تثور قبل أهل المدن ، الجوع هو من تقيس عليه مستوى حياة كل المناطق السورية وليس منطقتك المدللة و حسب ، الجوع عو الذي أوصلنا الى هذا الوجع الذي نحن فيه ، و هو الذي اخاف نظامك من ثورة الجياع ، فإذا كنت لا ترى كل هذا ، فاسمح لي عذراً ان أقول لك بانك أع
-سوريا
ابن الميدان الحر 2013-03-15 01:48:15
مفهومنا للجوع و الوجع 4
هو لا يعلم كم من طلاب الجامعات توقفوا عن الدراسة بسبب العوز المالي لتغطية نفقات الدراسة الجامعية ، هو لا يعلم ان البطالة و البطالة المقنعة وصلت بعض الأحيان في عام 2010 الى 45 ٪ من اليد العاملة الريفية و 30 ٪ في المدن ، هو لا يعلم ان الفساد و الرشوة التي استشرت بكل قطاع هي نتيجة طبيعية للجوع الحاصل و الفاقة المتفاقمة ، هو نسي ان الحصول على فيزا عمل في دول الخليج صارت حلماً لكل الشباب السوريين ، هذا هو الجوع الذي نقصده يا طرطوسي وليس جوعك الذي تسده بربطة خبز او كيلو سكر و رز .
-سوريا
ابن الميدان الحر 2013-03-15 01:47:21
مفهومنا للجوع و الوجع 3
هو لا يعلم ان نسبة الأمية عندنا ارتفعت الى 35 ٪ بسبب إجبار الطفل من سن العاشرة على العمل ولو بياع أكياس نايلون في الشوارع عله يساعد والده الذي يعمل ورديتان باليوم و أحياناً ثلاثة ليسد رمق أطفاله ، هو لا يعلم ان اغلب الموظفين البسطاء و هم الكثرة بالمجتمع ، يعملون كسائق تكسي بعد انتهاء دواهم الرسمي ، هو لا يعلم ان متوسط راتب الموظف عندنا في أحسن الأحوال لا يتعدى 8000 ليرة سورية يدفعه كاملا الى البقال المجاور لبيته قبل ان يصل لبيته ، هو لا يعلم ان فاتورة الكهرباء قد تصل الى ثلث راتبه المقبوض
-سوريا
ابن الميدان الحر 2013-03-15 01:46:25
مفهومنا للجوع و الوجع 2
هو لا يعلم و ليته يعلم ، ان مقياس الجوع لا يقاس الآن بسعر ربطة الخبز او كيلو السكر و الرز ، هو لا يعلم ان المسكن و الملبس و الدواء و الصحة و التعليم و الثقافة و الزواج و فرص العمل و اقتناء تلفزيون ملون و براد و غسالة اوتوماتيك و فرن كهربائي هي مقاييس الجوع ، هو لا يعلم عن ملايين الشباب التائه الضائع في الشوارع وليس بجيوبهم اكثر من خمس ليرات يتشاركون حتى بتدخين سيجارة واحدة ، هو لا يعلم ان العنوسة في بلدنا وصلت الى نسبة مخيفة ، حيث الزواج اصبح مرتبطاً بتأمين مسكن و لو صغير صار حلما بعيد جدا
-سوريا
ابن الميدان الحر 2013-03-15 01:45:34
مفهومنا للجوع و الوجع 1
أحييك اخي حمصي عتيق ، لقد وضعت و الله يدك على الجرح الذي ادمانا 40 سنة ، بدأنا به بالجوع و انتهينا به بالوجع و الألم و المصائب و الويلات ، فالجوع لا يفهمه ازلام النظام الا الجوع عن الطعام ، متناسين حكمة تقول ( ليس بالخبز وحده يحيا الانسان ) ، أليست هذه العبارة كافية لدحض فكرهم الفارغ ؟ فهذا الذي يتشدق بنظامه كالطرطوسي ماهر ، يعتقد ان جوعنا هو حرماننا من خبز و سكر و رز ، وان سعر ربطة الخبز ب 15 ليرة سدت أفواه الجائعين ؟ هو لا يعلم ان الجوع هو الحرمان من أدنى متطلبات الحياة الكريمة ،
-سوريا
ماهر الطرطوسي2013-03-15 00:01:35
أبو عبدو الشاغوري !
كيف تبنون الوطن بالكلمة ؟ أمّا بأسلوبكم الحالي فأقول لك سنلتقي على صفحات هذا الموقع وأنت ترفع شعارات حب وامتنان لبيت الأسد وتهاجمني لأني غير مستوفي شروط الحب لبيت الأسدوستزاود عليّأنا متأكّد من ذلك لذلك لك حبي لأننا سنلتقي على رفع صورة الرئيس بشار الأسد في (السبع بحرات ) وأما وسائل الإعلام !
-سوريا
ابو عبدو الشاغوري 2013-03-14 23:51:50
يا حيف على الطرطوسي ماهر. 2
مجموعة مجرمين و زعران ؟ و الله انك لمضحك في تعابيرك التي شذت عن كل الخليقة حتى عن اشد الناس دفاعاً عن هذا النظام ، فهل تفهم من كل هذا انه تقديس لنظامك المقدس ؟ أذكرك بكلام الابراهيمي حين قال : حل الأزمة سياسياً يمر عبر مقررات مؤتمر جنيف و تشكيل حكومة موسعة ذات صلاحيات كاملة يكون الاسد خارجها ، و أذكرك ايضا بانه في عز دين قوة الاتحاد السوفييتي سقطت الأنظمة الشيوعية في أوروبا الشرقية الواحدة تلو الأخرى الى ان سقط هو نفسه و تفكك كالمسبحة ، موعدنا في مظاهرة انتصار الثورة بساحة الأمويين قريباً
-سوريا
ابو عبدو الشاغوري 2013-03-14 23:51:02
يا حيف على الطرطوسي ماهر. 1
انت ماذا تهلوس يا طرطوسي بفمك العذب ؟ عن اي عالم تتكلم يقدس نظامك الورع هذا ؟ عن عالم عربي لفظه من جامعته ؟ ام عن عالم خارجي صوت و أدان جرائم نظامك ب 113 صوت مقابل 12 ، وفرض على نظامك كل يوم عقوبات جديدة ؟ ام عن رعاية إلهية محاط بها و هو لا يعترف على دين و لا على اله لتحيطها برعايته كنظام ( لم تبوس تمه الا امه ) ؟ و عن اي شعب يستمد نظامك قوته ، على أشكال مثلك ؟ و عن اي أطياف تتكلم ؟ عن أطيافك و أطياف من حولك ؟ انت اين تعيش ؟ و ماذا ترى ؟ ام تظن ان هذا الشعب الذي انتفض بكل مدنه وقراه هم
-سوريا
سائر2013-03-14 22:21:20
مناطق افلاطون المحررة
اي شو هي جبهة النصرة ولا افلاطون؟؟؟ الخبز عندون ارخص باضعاف عن مناطق الدولة وكمان يوزع على المنازل وبالعدل والمساواة..ومن يخالف المحاكم الفورية بالمرصادي "على قولة اسعد"...الله اكبر....بس ليش يا ترى رغم كل هالعدل ولم يبقى الا المسلحين وعوائلهم؟؟؟ والغريب ان اغلب النازحين ينزحون الى حضن الدولة؟؟؟ يا اخي فعلا بدنا افلاطون الثوري ليفتيها...الله اكبر..
-سوريا
سامر2013-03-14 22:13:36
اقتباس
"قليل جدا من يهتم لامر الخبز الان" ...كان لازم يا حضرة الكاتب تضيف انو هدول القليل جدا ممن لايهتمون بهذه القضية هم من ساكني قصور الرياض واسطنبول ..وهم لايمثلون الشعب الا القليل جدا منه....اطفال كيف ممكن انو ماتهتم لامر غذائها واهمه الخبز؟؟؟
-سوريا
ناصر الزعبي2013-03-14 22:04:08
الى الكاتب الفهيم
يافهيم كيف محاكم الثورة بدها تحاكم الثوار؟؟؟ اي هني الحرامية وعددهم بالمئات وتمت السرقة بواسطتهم وعلى مرأى اهل حلب والحسكة والرقة وبشكل منظم وبواسطة تاترات وعبرت الى تركيا برعاية الوالي العثماني ....عمو الكاتب هاي اسمها سرقة ممنهجة موصوفة، ولسى بتحكي عن محاكم ثورية؟؟؟؟ عمو الكاتب هي احدى معجزات الثورة السورية انها جوعت السوري لاول مرة في التاريخ...
-سوريا
جهينة2013-03-14 21:42:42
الأخ حلبية حرة..
و انت لم تحزني عندما انهمر الهاون وقتل العشرات بكل مكان ،لم تحزني لقصف ثوارك بصواريخ محلية الصنع وحصدالعشرات من ارواح المدنيين؟لم تحزني عندما رايت المرتزقة الاجانب يعذبون السوريين ويضربونهم حتى الموت و يذبحونهم من الوريد الى الوريد؟ لم تحزني عندما رأيت الجثث الناس في نهر العاصي وجسر الشغور الذين قتلهم احرارك حين كنتم تنادون بالسلمية المزيفة وتلوحون بغصن الزيتون المسموم؟لم تحزني على اشلاء الاطفال بجرمانا وباب توما و مركز الايتام بكفرسوسة والمزرعة ووو... ياحنونة!أنا حزنت على الجميع أما انت فلا
-سوريا
JALAL2013-03-14 21:35:20
الى الطرطوسي والمراقب
لنفرض ان سوريا كانت جنة الله في الارض والاولى عالميا في الغنى والرفاهية هل من المعقول ان نظامكم القاتل يحولها خلال سنتين بين مصافي الدول الاكثر فقرا وبؤسا وخرابا ودمار ورجع الناس الى العصر الحجري والناس عايشين في الكهوف والمغاور ولا كهرباء ولا غاز ولا مازوت ولا حتى خبزا واذا وجد الخبز فالناس تكون في طوابير من عدة مئات من الامتار وتأتي طائرة نظامكم الميغ وتقصف هؤلاء الناس من الاطفال والشيوخ والنساء اما عددهم الان احسبي معي مليون لاجيء في الخارخ وخمسة مليون في الداخل وكل المدن دمرت بصواربخ سكود
بريطانيا
لادئانية حرة2013-03-14 20:00:34
هذا مايريده النظام
أن يخرج أحدهم ليقول"كنا عم ناكل ونشرب"،وبلاها الكرامة!!،فمن يطالب بكرامته هو في نظر النظام وأبواقه يريد تخريب البلد!!الكرامة والحرية تخريب،أما "صواريخ السكود" فهو غير مدمر ولايقتل الأبرياء،ولايدمر البيوت،ولايشرد العائلات!!وماذا ننتظر من نظام ديكتاتوري ورث الحكم،وسلم أموال البلد لعائلته،جعل معظم أبناء البلد مغتربين يمضون سنوات في الغربة لأجل أن يشتروابيتا لهم،هل هذا ماتريدوننا أن نترحم عليه؟!وأما بعد الثورة فالبيت الذي أمضى شبابه في جمع أمواله تهاوى أمام عينيه بسبب براميل النظام وصواريخه
-سوريا
ماهر الطرطوسي2013-03-14 20:15:27
أبو عبدو الشاغوري
نعم وأقولها بفم عذب:من لم يكن مع النظام فهو ضد نفسه !هل تعلم لماذا ؟لأن جرائمكم من جعلت العالم يقدّس النظام وأنه محاط برعاية إلهية مستمدة من قوة الشعب بكل أطيافه وجيشه العظيم وقائده الفذ وأقول لفك ماقاله (الأخضر الإبراهيمي لنبيل العربي منذ أيام :لايمكن إسقاط النظام إلا بطريق واحدوهو (احتلال موسكو وإسقاط بوتين ) سأترجمها لك (يعني يستحيل أيها الشاغوري إسقاط النظام وأنصحك بالخروج بمظاهرة تأييد !
-سوريا
ابو عبدو الشاغوري 2013-03-14 16:57:57
ملاحظات على الطرطوسي ماهر 4
او ان دفاعك المستميت بلا جدوى عن نظامك - شغري غروي - و باية جهة و باي منطق هو المطلوب منك ؟ سواء اكان صحيحأ ام خطأَ ؟ فو الله لو كنت انا مسؤولاَ امنيأ عنك و كلفتك بوظيفة رسمية للدفاع عن النظام ، لوضعتك في السجن فورأ بجريمة الاساءة للنظام بمنطق غبي اعمى ، لأن الأستهجان و الضحك من كلامك هذا سيكون من مؤيدي نظامك اكثر بكثير من استهجان المعارضين له ، ففكر مليأ و جيدأ قبل ان تكتب ، فما كل من دافع عن النظام بكلام لا وزن له ، قد دافع عنه عن حق و حقيق .
-سوريا
ابو عبدو الشاغوري 2013-03-14 16:56:34
ملاحظات على الطرطوسي ماهر 3
و هل قيامها لتزيل النعم و الازدهار و الرفاهية التي كان ينعم شعبنا يها طيلة العقود الاربعة ؟ و ما ان انطلقت حتى حول نظامك الازمات الى كوارث و ويلات بفضل السياسة الحكيمة و القيادة الرشيدة لسيادته ؟ و المضحك اكثرحين تقول ; - ان مايجري ما هو الا حرب لتشويه سمعة النظام الذي هو عطر ، و ليس من كاره للنظام الا من يكره نفسه .. الخ - ما هذا المنطق العجيب و الغريب ؟ اذن انا اذا كرهت النظام فمعناه اني اكره نفسي؟ و الله ساسجل لك هذه العبارة المضحكة لاذكرك بها دائمأ و ليضحك الجميع منها .
-سوريا
ابو عبدو الشاغوري 2013-03-14 16:55:06
ملاحظات على الطرطوسي ماهر 2
حتى رئيسك نفسه ، اعترف بان النظام يحتاج الى اصلاح و طرح برنامجا له - طبعاً على طريقته - وتاتي حضرتك وتجعله منزهاً نظيفاً لا تشوبه شائبة ؟ حين تقول في تعليقك ; - ان الازمات كلها خلقها ارهاب منظم يقوم به حمد ونبيل العربي و الصهيونية و الغرب ...؟ - و كأنك لا تعرف ان الثورة قامت اساسا للقضاء على هذه الازمات التي عشعشت بحياتنا 40 عامأ ، ازمات من كل الانواع - سياسية اقتصادية امنية عسكرية اجتماعية طائفية ثقافية و حتى فنية - و الا لماذا قامت هذه الثورة ؟
-سوريا
ابو عبدو الشاغوري 2013-03-14 16:51:37
ملاحظات على الطرطوسي ماهر 1
منذ اكثر من سنة و انا اتابع على صفحات هذا الموقع الحر ، اراء و افكار الكثير من المؤيدين و المعارضين للنظام و من شتى شرائح المجتمع السوري ، لم المس فيه من اي مؤيد و حتى هذه اللحظة ، من يدافع عن هذا النظام ، بحماسة منقطعة النظير و بهذه الطريقة العمياء مثلك ايها الطرطوسي ، كنا نسمع و نقرأ اراءً ضد الثورة و ضد سلوكيات بعض الثوار التي لا نختلف عليها و نتقبلها برحابة صدر ، و كانوا بالاجماع يقرون و يعترفون بحقيقة عارمة و واضحة و ضوح الشمس بان النظام فاسد ، يحتاج الى اصلاح و ترميم على الاقل ،
-سوريا
بشير من درعا2013-03-14 16:49:00
سبب الفقر
سبب ازدياد الفقر في سورية بعد بدء الثورة السورية العظيمة هو استنزاف النظام المجرم الفاسد لاقتصاد البلد من أجل دفع رواتب الشبيحة والجنود وشراء مازوت لدباباته التي تقصف وتضرب وتفتك بأطفال سورية ورجالها ونساءها.
-سوريا
لادئاني أصيل2013-03-14 16:42:26
غريب أمر المؤيدين للنظام
فعلاً غريب امركم أنتو المؤيدين لـ بشار, هل ياترى أن نشبع الخبز معناه اننا بشر وحقوقنا أصبحت كاملة؟ لك الحمير والجحاش عم يشبعو أكل. لك نحنا بدنا كرامة بدنا لما الواحد يدخل مخفر الشرطة مايفكر بالخوف, بدنا الواحد لما يحكي رأيه مايخاف, وبدنا نخلص من فروع الامن الفاسدة, بدنا نخلص من فلان ابن مسؤول وفلان ابن ضابط وفلان من *****
-سوريا
ماهر الطرطوسي 2013-03-14 16:38:43
أنس السباعي !
لاأنت لست مقياسا لما ذكرته عن النظام فلا تنظر إلى نفسك وتعمّم !
-سوريا
سوري معتر2013-03-14 15:59:06
رأي مو شعبي-6
في رائعة البير كامو «الطاعون»، يفاجأ سكان مدينة وهران، بموت جرذ. يحتل الخبر الصفحة الأولى. موت الجرذ الأول يؤذن بمرض. يتحقق ذلك. تموت جرذان كثيرة، تنقل بالشاحنات إلى مكبات، ثم تتضاءل الأخبار المنقولة. أصبح موت الجرذان خبراً عادياً، إلى أن مات أول إنسان. احتل الخبر الصفحة الأولى... ثم مات آخر ثم آخرون... فضرب الحصار على المدينة، ولم تعد أخبار الموتى ذات أهمية وحساسية. انتقلت إلى الصفحات الداخلية. انه الطاعون. استسلم الجميع. وعاد الهدوء العفن إلى النفوس.
-سوريا
سوري معتر2013-03-14 15:57:51
رأي مو شعبي-5
السوريون اليوم، صومال الأمس، لبنان الحرب، سودان الجنوب، وكل ما يمت إلى الخراب العام والدمار الرهيب. ينعدم الأمل تماما. فهل من بصيص في هذا المدى الدولي؟ هل من بارقة دبلوماسية أو سياسية؟ لا شيء في هذه الصحراء الجافة، غير «قفا نبك»، ويعصى الدمع، لأن القلب تيبّس.
-سوريا
سوري معتر2013-03-14 15:56:32
رأي مو شعبي-4
الخائفون على أنفسهم يتوقعون ان تطول الحرب السورية، وأن تمتد وتمتد. فلا يبقى من العرب، غير «معركة الجمل» الحديثة، وما أسفر عنها من عداء، بين سنة حاشدة وشيعة خائفة، ولا حول ولا قوة بعد ذلك أبداً. من يهتم بذلك؟ في ديكتاتورية انعدام الأمل، أو انعدام الأفق، يتحوّل الإنسان إلى حيوان مختبر. تجري عليه التجارب كفأر. يصير الإنسان عَدما على قيد الحياة أو على وشك اللاشيء. لذلك، لا أحد يهتم بمصير الناس السوريين، باستثناء بعض منظمات الاغاثة الشحيحة
-سوريا
سوري معتر2013-03-14 15:55:11
رأي مو شعبي-3
المدن السورية اتسعت عمقاً، تحوّلت إلى مقابر. الأبنية إلى ركام، الناس إلى باحثين عن رغيف أو قطرة حليب او حبة دواء... من ظل في سوريا، يعيش على الكفاف ان استطاع، ومن نزح عنها، يعيش مذلة التهجير ومعاناة الشوق إلى البلد. من يهتم بذلك؟ قلة قليلة قادرة على معالجة تداعيات الأزمة السورية، بحبة «أسبرين»، ومساعدات عينية مؤقتة وغير منتظمة. كرم في توريد السلاح والمال، وشحّ في مساعدة الغلابى، شهداء الحرب الأحياء، في مواطن اللجوء والتشرد والعذاب. من يهتم بذلك؟
-سوريا
سوري معتر2013-03-14 15:42:49
رأي مو شعبي-2
والله مو رايحة الا على الشعب، اذا فرضنا ان 10 مليون بحاجة للمساعدة هذا يعني 2 مليون اسرة فرضاً، اذا اعطينا كل عائلة 500 دولار يعني مليار دولار شهرياُ ليعيشوا حياة كريمة، طيب خلينا نقول بس قطر والسعودية بتشارك، اذا كل وحجة بتدفع 500 مليون دولار شهرياُ بس حتى هذا الميلغ التافه لا يدفعوه بل عوضاُ عنه يدفعون 1-2 مليار دولار شهرياُ كأسلحة وبيرفضوا يعينوا النازحين والمشردين، اذاُ المطلوب التدمير وليس انقاذ الشعب السوري، المطلوب اذلال الناس رغم معانانها، الله على كل منافق وظالم.
-سوريا
سوري حر2013-03-14 15:15:11
وين كنتوا
وين كنتوا وقت كانت سورية توزع قمح للعربان وين كنتوا وقت كانت سورية تصدر القمح وين كنتوا وقت كانت و ما زالت ربطة الخبر بـ 15 ليرة من الفرن بعد عامين من هالثورة العظيمة التي يقودها حمد و أعوانو اللي بيقول إنو سورية بالعشر سنوات الأخيرة ما انتعشت فهو أكذب من مسيلمة اللي بيقول إنو الأمن ما تحجم لدرجة كبيرة بالعشر سنوات الأخيرة فهو كاذب بس بقول الله ينصر الحق في سورية الدولة العظيمة اللي بعد سنتين من الحرب الكونية عليها مازال تدفع رواتب بحرب لبنان سنة 75 بعد أيام تضاعف الدولار 2000 مرة
-سوريا
مراقب2013-03-14 13:59:15
jalalأنت وين قاعد يا رجل
بالله عليك؟85%من السوريين تحت خط الفقر,من وين جايب هالاحصائية؟ليكون من خدام أو من المرصد السوري؟طيب اذا كان هاد الرقم قبل ثورتكم(المباركة)هلئ قديش صار عدد الناس يلي تحت خط الفقر؟؟؟؟هات لشوف يا فظيع,واذا كنت جوات الوطن رح تعرف,بس اذا كنت خارجه وهذا واضح لان معلوماتك ضحلة وسطحية سيكون كلامك كالاخرين يلي دائما متواجدين هنا(الاحرار)وعلى مدار الساعة ولا يتأثرون لا بانقطاع الكهرباء ولا النت,وليس لديهم هم لا الخبز ولا المازوت ولا الغاز ولا الحليب,لأنه متوفر عندهم,همهم أن يعلقو وينظرو على الفقراء,وانت
-سوريا
حلبية حرة 2013-03-14 13:48:57
الى جهينة الشريكة في سفك الدم السوري
رأيتي سرقة الثوار بافتراضك انت ولم تر سرقة النظام المجرم طيلة 40 سنة للبلد فأصبح اقتصاد الدولة في يد 7% من الشعب، حزنت على الاثار التي سرقت ونهبت من قبل الثوار بافتراضك انت ولم تحزني عندما قصفت الطائرات طوابير الخبز وقتلت العشرات ،لم تحزني لقصف نظامك صواريخ السكود وحصدالعشرات من ارواح المدنيين لم تحزني عندما رايت جنود الاسد يعذبون المعتقلين ويضربونهم حتى الموت لم تحزني عندما رأيت الجثث في نهر الشهداء الذين قتلهم شبيحة نظامك السفاح، لم تحزني على اشلاء الاطفال ياحنونة
-سوريا
ماهر الطرطوسي 2013-03-14 13:48:50
ألوجلال مين وين عم تحكي؟ !
خط الفقر !وهل تعلم ياعزيزي ماهو خط الفقر ؟وهل السوري تحت خط الفقر !؟ واسأل عن عدد الخادمات (السيرلنكيات والفليبينيات وغيرهن وغيرهم ) ب5000ل س)هل سورية تحت خط الفقر !الله الله !ايتها المنظمات الإنسانية أنقذونا (برغيف صادق وليس بكذب مفضوح مضحك !
-سوريا
أنس سباعي2013-03-14 13:35:53
وسقط البعث
حزب البعث والدولةالمخابرتية صنعت انسانا سوريامشوها منافقامتوحشا
-سوريا
JALAL 2013-03-14 12:54:45
الثورة السورية المباركة
وفي الخامس عشر من اذار انطلقت الثورة السورية المباركة لتهد وتحطم عروش مستبديه ومستغليه وخرج الانسان السوري من تحت الذل والهوان ليغسل العار الذي لحقه لمدة اربعين سنه عجاف كان منقوص الكرامة وعندما بدء الربيع العربي كان الجو مهيا لاانطلاق حناجر الثوار السلميين تنادي باسقاط النظام ومطالبا بالحرية فكان النظام جاهزا لهذه اللحظة ومن اربعين سنة يخطط لها وبدء النظام بالحديد والنار مقابل الورود والصدور العارية
بريطانيا
JALAL 2013-03-14 12:43:27
الشعب السوري 85 تحت خط الفقر
قبل عامين كان الشعب السوري كان الشعب السوري 85 تحت خط الفقر وكان الاحتقان قد وصل الى حد الاحتقان قد وصل الى حد الانفجار بسبب السرقات والاقتصاد كله بيد ال مخلوف وال الاسد وكان اكثر من نصف الشعب يبحث عن لقمة العيش فقد بدون اي اشياء رفاهية وكانت الحريات معدومة وكان كرامة الانسان السوري تهان من اي عنصر مخابرات ولا يستطيع فعل اي شيء
بريطانيا
مواطن2013-03-14 12:03:35
خيارات متعددة
يتصرف الموالون والمعارضون كأنه لا خيار لسورية الا واحد من اثنين وهما اما الفوضى والتقسيم وسيطرة المتطرفين او على سورية ان تبقى تحت الحكم الفاسد والفاشل للابد. هناك خيار آخر وهو ان تبتعد عائلة الاسد عن الحكم لفشلها الكبير وتجري انتخابات حرة من دون الاسرة الفاشلة ويتعلم الشعب انه لا أحد اكبر من سورية وان سورية هي لجميع الشعب السوري لا لطائفة اقلية او اكثرية. ان الأغلبية العظمى من جميع اطياف وطوائف الشعب تؤيد مثل هذه الفكرة. وما ينقص لتنفيذها هو ان تعلم العائلة ان سورية لن تعود لماكانت قبل الثورة
-سوريا
سوري معتر2013-03-14 11:32:43
رأي مو شعبي-1
شكراً لكاتب المقال على الموضوع الشيق والهام في خضم المشاكل الكارثية التي نمر فيها. للأسف ما نمر به من أزمات سوف يتفاقم كثيراُ بسبب الحصار المفروض أيضاُ من الخارج، انشالله ما تصير الاراضي بور، اذا لم نزرع لن نأكل
-سوريا
لادئاني أصيل2013-03-14 11:53:17
الى الزنبقة الحمراء
لنفترض انه لا وجودللفقر في سورية قبل عامين, لكن ياترى كم شخص كان موجود داخل معتقلات الأسد ومن دون أي جرم؟ كم شخص تم قتله واغتياله على يد أزلام الأسد؟ كم شيخ أو رجل دين تم اعدامهم على يد رجال الأسد؟ كم أمرأة تم أغتصابها داخل معقتلات الأسد؟ أطفال درعا, لماذا تم قلع أظافرهم وأعضاءهم التناسلية من قبل أزلام الأسد؟ هل الأمر فقط متوقف على الطعام؟ اذا كان الأمر فقط متوقف على الطعام إذاً ماذا نختلف عن الحيوانات؟ يا أنسة نحن نريد الكرامة التي غابت عنّا منذ اغتصاب عائلة الأسد للحكم في سورية.
-سوريا
جهينة2013-03-14 11:42:11
تعقيب من أجل بعض ***الاحرار
هذا الخبر ليس بجديد فالجميع يتحدث تحدث عنها بعضهم من اعطاها مبرر والآخر من استخدمها لصالحه,مثال على ذلك قصة سرقة الدقيق,فالعصابات تسرق صوامع الحبوب وتحرم كل الشعب السوري بكل اتجاهاته, وجبهة النصرة تعيد توزيع جزء منه على كفالتها بالمناطق التي تسيطر عليها لتصنع شعبية لها بين صفوف البسطاء والجهلة,أما الآثار فقد ذهبت بغير رجعة للاسف,هذه الثورة ابتدأت بسرقة أرواح الناس ولم تنتهي بسرقة الآثار....جميلة هي سرقة الماضي والحاضر والمستقبل,فما الذي بقي لهذا الشعب المنكوب؟سنسمع الرد من احد***الاحرار.
-سوريا
جهينة2013-03-14 11:23:47
عذر أقبح ذنب
خبر:شريط يضبط مسلحي عصابات "الجيش الحر" بالجرم المشهود تثبت قيامهم بعملية سطو على آثار رومانية من أحد المتاحف السورية بتدمر. ويظهر الشريط سيارة شاحنة صغيرة (سوزوكي) وهي تنقل عدداً من التماثيل التي يتضح من شكلها وطراز ملابسها أنها تعود إلى العصر الروماني!وكانت تقارير صحفية غربية، من بينها ما كتبه روبرت فيسك، كشفت أن العصابات المذكورة تقوم بتهريب وبيع الآثار من أجل تمويل عملية تسليح مقاتليها!!.تعليق:سرقو الدقيق,سرقو الاثار,سرقو المعامل,سرقو النفط,سرقوحياة الانسان السوري,فقط من أجل التسليح؟؟؟؟؟!!
-سوريا
ماهر الطرطوسي2013-03-14 11:19:52
الوجع والجوع بكاميرا الجزيرة
نعم جوع ووجع لكن بكاميرا فيصل القاسم ومن أول يوم سقط( نظام فيصل القاسم جوعا وقتلا ووجعا و(النظام) يقصف المخابز والكهرباء والمصافي والمدارس والجامعات لقد انهار (النظام) منذ سنتين في حنجرة فيصل القاسم والشعب السوري يأكل من المزابل كما قال عبد الحليم خدّاموفيصل القاسم !ياحمصي عتيق !الواتب توزّع بانتظام والسيارة المخالفة يكتيب الشرطي بها مخالفة وينصاع الناس للقانون إلا (ابن الشيشان) الذي تلاحقه جنود الجيش العربي السوري ! !
-سوريا
ماهر الطرطوسي2013-03-14 11:10:37
حمصي عتيق
إن تشويه سمعة النظام لاسابق لها في التاريخ البشري لكن سنقول لحمدوشركائه : سمعة النظام عطر وستبقى وليس من كاره للنظام إلا من يكره نفسه !أستغرب جدا أن يتكلم أحدعن أزمة خبز ومازوت وغيرها ولا أزمة في سورية إلا الإرهاب !لا تشوّهوا العقول عن الأزمة الحقيقية وهي الإرهاب الديني القذر والعدو الصهيوني وشركاه العربان والغربان الشيشان !إن حربكم الكونية الإرهابية لاشك ستخلق أزمات لكنها أزمات عابرةستنتهي قريبابسحقكم !فلا أزمة إلا(الإسلام الإرهابي !
-سوريا
حمصي مهجر من الحميدية2013-03-14 11:11:40
الى زاهر مطاوع,يكفي كذب
هلئ بس الغني يلي أكل هواا؟لعمى وين عايش أنت؟الغني نفد بريشو بس الفقير زاد فقرو وصارعاطل عن العمل وما عم يلاقي ياكل بعد سنتين من عمر هذه الثورة الدموية صار يموت مرتين مرة مشان الرغيف ومرة بمكن يموت اما قنص أو سيارة مفخخة أو قذيفة هاون الحولاء تسقط عليه(كما حدث بالامس)أو تقطيع أو خطف أو اغتصاب,قال شو الدقيق باعه اللصوص ليجلبو السلاح(ملا حجة وقحة)اما أسعار البيوت فبفضل ثوارك يلي حولوها الى دشم حربية,وينتقلون من حي الى آخر لزرع الدمار فيه,موبس البيوت صارت بالاراضي كمان الانسان يا فهمان!ملا ثورة
-سوريا
ماهر الطرطوسي2013-03-14 11:01:53
حمصي عتيق
الله الله !أين ذلك الرجل الذي يبحث عن خبزه في القمامة ليؤمّن لأطفاله لقمة!الله الله !(وكيلو الخبز ب15 لس !لابارك الله بذلك الأب إنه (مشروع حيوان ) وليس أبا ! سورية ليست جائعة ولن تجوع إلا أمام كاميرات الجزيرة والعربيةوفي مخيّلات آلة حمد الإرهابية ! ****
-سوريا
ماهر الطرطوسي2013-03-14 10:24:45
حمصي عتيق
الأزمات لم يخلقها نظام يعطيك الخبزوالسكروالرز مجّانا )الأزمات كلها خلقها إرهاب منظّم يقوم به حمد ونبيلك العربي والصهيونيةوالغرب !إنها حرب كونية !مت كانت سورية جائعة أيها الحمصي العتيق !متى كانت سورية جائعة إلا بعد أ، جوعتموها بإسلامكم الإرهابي التكفيري وأول لك كلمة (مقولة :مصطلح فلسفي ) وليس مثلا أوحكمة أو قول !واحترموا عقول الناس
-سوريا
صحفي سوري مستقل2013-03-14 07:33:42
حمصي عتيق..أتفق معك واضيف
هذا الذي حصل و عددته وذكرته وأضيف عليه تفجير السيارات الذي ذهب ضحيتها المئات من الابرياء وقصف الهاون الذي ينهمر من احرار آخر زمان والخطف والذبح وقطع الطريق,هذا كله مع الذي ذكرته هو من انتاج هذه الثورة المشوهة التي طالت الانسان الفقير أولا ولم تطل حتى الآن النظام الذي تدعون بأنكم تحاربونه,هذه الثورة دمرت الانسان الفقير أولا أو ما تبقى من طبقات اجتماعية,ستخلق هذه الثورة اجيال مشوهة,اقتصاد منهار,دولة مفككة,طوائف متناحرة,امراء حرب,عصابات اجرامية,زعماء يتفوقون على الفاسدين القدماء,طبقات من***
-سوريا
حمصي 2013-03-14 06:30:18
إلى الكاتب الفهمان
لماذا الأحياء المواليه للنظام لاتعاني من أزمة خبز ولاتشهد طوابير إنتظار؟؟؟
-سوريا
abu ali2013-03-14 05:22:07
من السبب
الى العقربة السوداء كلامك مضبوط مية بالمية ولكن باختلاف المسبب بدل ان يصلح الامور باصلاحات حقيقية استسلم لقوى الامن و قام بما قام به لا نريد ان نعيد القصة المهم الان التدمير والقتل والتشريد للجميع وفي المستقبل سيكون الصومال جنة بالنسبة الى سوريا الاسد
سوريا
زاهر مطاوع2013-03-14 05:06:07
الى الزنبقة الحمراء
مين قلك يا انسة انه قبل عامين لم يكن هناك فقير بسوريا؟؟؟؟ مو اذا حضرتك من عائلة غنية تفكري جميع السوريين متلك... نصف الشعب السوري تحت خط الفقر.. قبل عامين كانت العقارات ناااااااااااار الاراضي اسعارها نااااار ولو ما صار ثورة؟؟ كان شراء او بناء بيت للشاب السوري عيصي مجرد حلم مو اكتر والحمد لله يلي صارت هالثورة والاسعار رجعت للأرض ووحدهن هنن الاغنياء يلي اكلو هوا هلئ الفقير عالحالتين ميت.. سلااااااام
-سوريا
انس الحمصي 2013-03-14 02:21:33
قصة مع حليب النيدو 2
ذهبت مع صديق لي بسيارته و اشترينا كالمحرومين ما نحتاجه واهم شيء كان لي هو علبة حليب نيدو و حفوضات بمبيرز لطفلي و سعادتنا كانت لا توصف و كأننا نملك الدنيا ، طبعاً كانت مشترياتي الاساسية هي علبتين من الحليب فقط و خمسة أكياس حفوضات لا اكثر مع بعض الأشياء الأخرى كالكونسروة ، أثناء عودتنا و على حاجز جمركي أوقفنا الجمارك و صادر مني علبة حليب واحدة بحجة أنه ممنوع ادخال اكثر من علبة واحدة الى سوريا و رماها بالأرض و قام بدعسها برجله متفاخراً و كانه قام بعمل وطني هذا مثال بسيط عن أيام القائد الخالد
-سوريا
انس الحمصي 2013-03-14 02:20:27
قصة مع حليب النيدو 1
في عام 86 ، اي في زمن القائد الخالد ، اغلبنا يذكر تلك الفترة التي كانت فيها المواد الغذائية شبه معدومة كليا بسبب منع التهريب من لبنان بشكل أساسي ، حيث تم التضييق على منافذ التهريب أثناءها ، اضطررت يوماً ان اذهب الى منطقة العريضة و هي قرية لبنانية تعتبر مركزا لبيع و تهريب البضائع الاستهلاكية للسوريين و خاصة لأهالي حمص القريبة منها ، و كان طفلي عمره حوالي السنة و ذلك لشراء حليب و حفوضات أطفال حيث كانت مفقودة كلياً في الأسواق السورية مع كثير من المواد الغذائية الأساسية حتى الخبز كنا نشتريه تهريبا
-سوريا
حمصي عتيق 2013-03-14 01:22:03
الوجع و الجوع 5
فلا تقل لي خبز و طعام ، فكم من طعام فاخر اعد لنا لناكله ، وانعدمت شهيتنا اليه لمجرد حادثة صغيرة نرفزتنا و عصبتنا ، فكيف الامر بنا اذن امام ويلات و مصائب وطن كامل يدمر و نحن ضحاياه ؟ فالنظام كونه متمرس و خبير بالقهر و الظلم منذ 40سنة و يجيد لعبة قمع البشر ، يعرف كيف يضرب و كيف يوجع شعبه و يجوعه بان واحد ، فصرنا نواجه قدرين اثنين هما الوجع اولاً و الجوع ثانياً و لا نستطيع التفريق بينهما ، و هذا ما أوصلنا اليه النظام بمهارة و كفاءة و معلمية عالية عمرها أربعة عقود و فاقت كل الازمان و العصور .
-سوريا
حمصي عتيق 2013-03-14 01:20:38
الوجع و الجوع 4
و عن اي مازوت او كهرباء او ماء او اتصالات او خضروات او لحوم او فاكهة نتكلم او سنفكر ؟ كل هذا نسيه المواطن أمام نزف الدم الهائل ، فعندما يجري الدم تتغير أولويات حياتنا في فترة الرخاء الى الأواخر ، و يصبح كل شيء يهون أمام نزف الدم ، و تصبح لدينا أولويات جديدة لم نكن نعرفها سابقاً ، هي إنقاذ أولادنا و نسائنا و أرواحنا و منازلنا ، عداك عن هم أكبر هو هم الوطن الذي يتدمر و يقصف أمام أعيننا و شعب يهجر بالملايين من دياره الى مخيمات الذل و البؤس او الى بيوت الأصدقاء محشورين بشقق و غرف كيوم الحشر العظيم
-سوريا
حمصي عتيق 2013-03-14 01:19:28
الوجع و الجوع 3
في زوايا الطرقات و الأزقة ، وكم من المشاهد التي شاهدناها بأم أعيننا و الفيديوهات التي صورت رب أسرة يبحث لأطفاله عن بقايا طعام فاسد في حاويات القمامة ، فازمة الخبز لم تعد هماً للمواطن أمام قتل ابنه او أخيه او قريبه او تدمير منزله و تهجيره الى ارض الله الواسعة ، اعرف رب أسرة بقي ثلاثة أيام بلا طعام ، قال : نسيت و الله الم الجوع و العطش أمام اًلم الدم النازف ، حين تم قصف منزله بحي الخالدية بحمص و استشهاد ابنته البالغة من العمر 7 سنوات مع أمها ، فعن اي خبز نتكلم ؟ و عن اي دواء او أسطوانة غاز .
-سوريا
حمصي عتيق 2013-03-14 01:18:09
الوجع و الجوع 2
التي من خلال دلالاتها و إشاراتها ، تعبر عن عمق الأزمة و ما يعانيه المواطن السوري من تراكم للمصائب و الويلات دفعة واحدة و بوقت واحد ، و سبحان من قال : ( المصائب لا تأتي فرادا ) ، نعم ، فعلى الرغم من خطورة أزمة الخبز و تداعياتها على حياة المواطن ، الا أنها باتت بالقياس للمصائب الأخرى ، لم تعد تعني له تلك الأهمية و ذلك الهم المقلق ، فكم من أخبار سمعناها من ان بعض الأسر باتت تقتات من الحشائش البرية لتسد رمق الجوع المزمن في بطنها ، وكم من مناظر شاهدنا فيها أناس يأكلون كسرات الخبز المعفن المرمي
-سوريا
حمصي عتيق 2013-03-14 01:16:48
الوجع و الجوع 1
كلنا يذكرالمقولة المشهورة عن وصف النظامين الاقتصاديين المختلفين بين روسيا الشيوعية و أمريكا الرأسمالية ، فالمقولة الشيوعية تقول : ( جوًع كلبك بيلحقك ) و المقولة الرأسمالية تقول : ( طعمي بقرتك ، بتعطيك حليب ) ، المقارنة هنا لسنا بصدد الحديث عنها ، فالزمن تجاوزها و صارت من الماضي ، لكن هنا المقاربة بصدد ما يحدث في سوريا الآن و ما يجتهد اليه النظام من اتباع كل الوسائل كي يخضع الشعب السوري له و يلحقه وراء لقمة العيش حتى وصل الى الخبز ، فالكاتب - مشكوراً - استعرض جانباً مهماً من أزمة الخبز
-سوريا
الزنبقة الحمراء2013-03-13 22:13:31
عامين على النكبة الموجعة
قبل عامين كان الشعب السوري يحيا بامان. وسلام وكان لكل انسان وطنين وطنه وسوريا .. قبل عامين لم يكن في سوريا فقير . قبل عامين كانت اسعار السلع تناسب كافة الفئات الاجتماعية. قبل عامين كان السوريون ينعمون بالحرية والكرامة . وفي الخامس عشر من اذ...ار من العام 2011 بدأ (العملاء) تنفيذ مؤامرتهم واجنداتهم برعاية الاخوان المسلمين....وبدأ اعداء بالانسانية يستعينون بالخارج وبالبترودولار لقتل سوريا وعشاقها والاتجار بدماء ابنائها .... الخامس عشر من اذار ذكرى النكبة الوجعة
-سوريا