syria-news.com

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
فتوى "الجهاد" و"الكيميائي" و"اغتيال البوطي"...نتائج في مسار الأزمة السورية...بقلم: إياد الجعفري
مقالات واراء

الخط البياني للنظام في تراجع...وازدياد دوافع التدخل لتغيير المشهد

ثلاثة أحداث دراماتيكية حفل بها المشهد السوري مؤخراً، يخلص هذا المقال إلى أنها في مجملها، بغض النظر عن خلفياتها وأهدافها ومدبريها، تصب في خانة تراجع قوة النظام، وتزايد مؤشرات ترنحه، والحاجة إلى تغيير قيادته.


فتوى "الجهاد"...صفريّة الحصيلة الفعلية...والغاية تبريرية

أول هذه الأحداث، فتوى "الجهاد" الصادرة عن مجلس الإفتاء الأعلى بسوريا، والتي تضمنت دعوة للالتحاق بالجيش النظامي باعتباره واجباً شرعياً، وتحريم قتاله، ودعوة جميع المسلمين للالتحاق بركب النظام للدفاع عن سوريا باعتباره أيضاً واجباً شرعياً، حسب فحوى بيان المجلس المذكور.

 

وتشكّل الفتوى الواردة آنفاً مفاجأة على صعيد منهجية العمل السياسي والأمني والإعلامي والعسكري للنظام السوري، فالأخير لطالما اعتز بعلمانيته، وقدّم نفسه على أنه حصن للمعتدلين وملاذ للأقليات، ولطالما عُرف عنه تهميش الدين في الشأن السياسي، وتحريم طقوسه في نشاطات المؤسسة العسكرية، إلى جانب ما يُشاع من أفعال، يقترب إلى حد التواتر، تتعلّق بإهانة المقدسات في أقبية المؤسسة الأمنية.

 

أما على صعيد أهدافها، فهي تبغي إحدى أمرين:

·         إما حشد شريحة المتدينين من السنّة في سوريا وراء النظام، وهي غاية لا تلبيها الفتوى بطبيعة الحال، بحكم الجدل في أوساط الغالبية السنيّة حول مدى صدقيّة علماء الدين المقربين من النظام، ومقدار موضوعية فتاواهم ومواقفهم الدينية والسياسية، الأمر الذي لا يمكن أن يغيّر من خارطة المواقف الراهنة في الشارع السوري، فكل سوري قد اتخذ موقفه، إما بالوقوف إلى جانب الحراك الثوري بالفعل أو على الأقل بالتعاطف، أو بالوقوف إلى جانب النظام بمثل ذلك، أو الوقوف على الحياد وإدانة الطرفين أو اعتزالهما، وهي مواقف لا يمكن للفتوى الأخير أن تغيّرها بل على العكس، هي تمثّل إحراجاً لأنصار النظام من خانة أن أحد نقاط دفاعهم الرئيسية عنه هي علمانيته ورعايته لمصالح الأقليات...التي لا نعرف ما موقعها من هذه الفتوى؟

 

·         أو خلق غطاء شرعي – قانوني لجلب مقاتلين من دول وخلفيات موالية للنظام، وبذلك لا تعدو الفتوى عملاً دعائياً، ومواربة تحمل الصبغة الشرعيّة لتبرير تحركات علنيّة لجماعات من بلدان الجوار تقاتل إلى جانب النظام، بحجة تلبية الفتوى الصادرة عن مجلس الإفتاء في سوريا.

 

أما حول نتائجها وتقييم موقعها في سياق تطور الأحداث في المشهد السوري، فهي لا تقدّم على أرض الواقع أكثر من تبرير لنشاطات قائمة فعلاً، أو في أبعد تقدير، ربما تزداد وتيرتها في المستقبل القريب، لكنها في الوقت نفسه تنبئ بضعف النظام، من منطلق تفسيرها على أنها مؤشر لعجز الأخير عن حشد وتعبئة الكم المطلوب من المقاتلين وراءه، واضطراره للاستعانة بعرب أو أجانب لإشباع الحاجة لديه، وهو أمرٌ يؤكد انخفاض مستويات شرعيته في الشارع السوري.

 

 

استخدام الكيميائي...مقتل النظام أياً كان الفاعل

ثاني هذه الأحداث، إعلان النظام عن تعرض منطقة خان العسل بريف حلب لأسلحة تضمنت مواد كيميائية، ومطالبته بفتح تحقيق دولي بهذا الخصوص. للوهلة الأولى يقرأ بعض المراقبين ذلك أنه إنجاز للنظام، فهو يعزّز مخاوف الغرب من وقوع أسلحة كيميائية سورية أو غير سورية في أيدي مقاتلين متطرفين في البلاد، الأمر الذي يهدد أمن إسرائيل مستقبلاً.

 

لكن تحليلاً أكثر عمقاً للأمر يستدعي تحذيرات الغرب، وخصوصاً الولايات المتحدة الأمريكية، من أن استخدام السلاح الكيميائي في سوريا خط أحمر، مما يعني أن استخدامه، أياً كانت الجهة الفاعلة، يعني خروج الأزمة عن نطاقها المضبوط الذي يمكن للغرب تقبله، وبالتالي تحول هذه الأزمة إلى تهديد مباشر لأمن ومصالح الغرب وحلفائه في المنطقة، والحصيلة ستكون البحث عن تسوية للأزمة بأية وسيلة، وتحول الأزمة السورية، لو ثبت استخدام الكيميائي، إلى أولوية على أجندة الولايات المتحدة الأمريكية، تسعى الأخيرة إلى إيجاد حلول لها بأسرع وقت.

 

ولما كان مصير الرئيس بشار الأسد أبرز معضلات الحل السلمي بين النظام والمعارضة، ولما كانت هذه القضية أعقد النقاط التي تعرقل أية مساعي للتسوية السياسية، فإن إخراج الأسد من المشهد السوري سيصبح أولوية غربية – أمريكية، بغية خلق تسوية سياسية سريعة بين النظام والمعارضة تضبط المشهد الميداني في البلاد بصورة تَحُول دون خروج الفوضى الراهنة عن الحدود المقبولة.

 

وفي حال الفشل في هكذا تسوية، فإن الغرب، وعلى رأسه الولايات المتحدة، سيعجّل في وضع سيناريوهات أخرى للتدخل موضع التنفيذ، وعلى رأسها التدخل العسكري الناجع، بصورة مباشرة أو غير مباشرة، وهي سيناريوهات باتت في الأيام الأخيرة متداولة بكثرة في وسائل الإعلام الغربية.

 

إذاً، فاستخدام الكيميائي في المشهد السوري سيزيد من أولويته في أجندات الغرب، سواء كان النظام هو الفاعل، وفي هذه الحالة يفهم الغرب أن النظام خرج تماماً عن عِقاله وبات طرفاً غير مضبوط في المعادلة الإقليمية لا بد من إزالته أو تعديله بأسرع وقت، أو كانت مجموعات متطرفة هي الفاعلة وفي هذه الحالة يفهم الغرب أن عجز النظام عن حسم المشهد الميداني لصالحه بعد أكثر من سنتين بدأ يهدد أمن الدول المجاورة، وعلى رأسها إسرائيل بصورة مباشرة، مما يعني ضرورة تعجيل التدخل لحسم المشهد في أسرع وقت، وعبر الاستعانة بفصائل المعارضة المتعددة، ربما عبر دعم بعضها بالسلاح، للتخلص من النظام "العاجز" وإعادة ترتيب المشهد بصورة تضمن انضباط الحدث السوري ضمن حدوده.

 

اغتيال البوطي...حجر جديد في بِركة المتذمرين من إخفاقات النظام

أما آخر تلك الأحداث، فكان التفجير المُريع في جامع الإيمان بدمشق والذي راح ضحيته عدد من الأشخاص، أبرزهم الشيخ البوطي، الذي يمثّل اغتياله نقطة علّام في جانب حشد دعم شريحة المتدينين التقليديين للنظام.

 

وعلى اختلاف الروايات حول مشهد اغتياله والتساؤلات المحيطة به، فإن حصيلته، على عكس ما يظن الكثيرون، تمثّل ضرراً بالغاً للنظام.

 

ففي حال كان التفجير من تدبير النظام للتخلص من الرجل وفق ما يُشاع من مؤشرات لانقلاب مرتقب في موقفه، فإن تلك التسريبات سرعان ما ستتواتر بصورة ترجّح هذه القضية فتكشف عورة خطيرة من عورات النظام، وتجعل تصفيته وبالاً على النظام، وحشد المزيد من التعبئة ضده في الشارع المتديّن في سوريا.

 

وفي حال كان التفجير من تدبير النظام للتخلص من الرجل باعتباره بات "ورقة محروقة" لم تعد مجديّة بعد أن استُنزفت حتى النهاية، فكان التحرك للتخلص منه بغية استغلال موته بصورة مروّعة لإرسال رسالة للمتدينين المعتدلين خاصة من برجوازيات المدينة، وتحديداً دمشق، لحشد دعمهم، وتقليص تغلغل الحراك الثوري في أوساطهم وميل بعضهم المتزايد لصالح هذا الحراك، تمويلاً أو نشاطاً،...ففي هذه الحالة يبدو اللغط الذي أثير حول مشهد التفجير كفيلاً بخلق حالة من التوازن بين كفة القائلين بمسؤولية النظام وكفة القائلين بمسؤولية الثورة، مما يعني انعدام النتيجة، إن لم ترجح كفّة القائلين بمسؤولية النظام، فتجرّ نتيجة عسكيّة على مدبري التفجير.

 

أما في حال كان التفجير من تدبير جهات مرتبطة بالثورة، مُنظّمة أو فردية، فإن الرسالة التي يحملها هذا التفجير في هذه الحالة، مفادها فشل النظام في تأمين العاصمة دمشق، وفشله في تأمين أحد أبرز رجال الدين المواليين له، وتساؤلات حول مقدار الاختراق الأمني الذي حققه المناوئين للنظام في صفوف أعتى مؤسساته "الأمن"، مما سيزيد من تململ أنصار النظام، والمحايدين، من الفشل عقب الفشل، ومن الإخفاق عقب الإخفاق، ويزيد من الرغبة في تغيير المشهد، بدلاً من انتظار تدهوره المستمر بفعل إدارة النظام الفاشلة للأزمة الراهنة.

 

تغيير قيادة النظام...وسيلة الراغبين في ضبط المشهد

خلاصة التطورات الأخيرة لا تخدم النظام، بل تؤكد أن قناعة رأس الهرم فيه بأن القضية في سوريا قضية "صمود وإرادة" تزيد من تدهور المشهد، لغير صالحه، وترفع من وتائر الفوضى التي تثبت فشل إدارته، وضرورة تغييره، لأن تجارب السنتين الفائتتين دللت على أن الخط البياني للنظام في تراجع مستمر، ولو ببطء، وأن استمرار هذا التراجع البطيء، حصيلته المزيد من التدمير لبنية سوريا البشرية والمادية، والمزيد من التهديد للإقليم بأكمله بالفوضى وخروج المشهد من عِقاله بحيث يستحيل ضبطه لاحقاً، إذا فات الأوان.

 

ونتيجة القراءات السابقة، ستعجّل من تحرك الفاعلين، داخلياً وإقليمياً ودولياً، لتغيير المشهد السوري، ربما عبر تغيير النظام بأكمله في أقصى الحدود، أو تغيير الهرم الأول من قياداته، في أدنى الحدود....والله أعلم.


2013-03-23 13:01:49
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
abu ali2013-04-09 13:48:29
العمى على هالكذبة
الى سوري يعشق سوريا صدقناك فورا انك كنت تصلي ولا تقطع فرض و لكن بسبب الوهابيون والسلفيون والتكفيريون والمندسون والارهابيون والفينيقيون والفراعنة والتتار و المجوس وانت منهم قررت فجأت الانقطاع عن الصلاة على اساس اذا انت بتبطل تصلي ان الاسلام سيهزم . هل على بابك قفل اقول لك اقفل على نفسك الباب بمفتاح و ضع المفتاح تحت مخدتك وانتظر عقاب الله حيث لا مفر من الموت ان كنت من الكاذبين على الله اي انت من المنافقين
سوريا
JALAL 2013-04-06 13:24:13
الى سالم السعد
يبدو يا سيد سالم السعد انك من متابعي وكالة سانا وقناة الدونية ولتصحيح معلوماتك هي الفرقة 17 وليس 18 الم تسمع نداأت الاستغاثة من داخل الفرقة وانشاءالله خلال ايام ستكون محررة اما الذي يحتمي بالمدنيين هم جنود وشبيحة نظامك القاتل والدليل هناك اكثر من 300 حاجز في دمشق وحدها يحتمون بالمدنيين وهناك 6 فرق تحمي دمشق اما الذي يسرق وينهب ويغتصب هو جيشك الخائن والشبيحة الم تذهب الى سوق السنة واشتريت من غنائم جيشك الخائن في المزة 86 او المدن الساحلية
بريطانيا
حشاش يحكي2013-04-06 13:25:18
اخواني السوريين
يأخي السوريين شو فظيعين,الكل هون عم يدعي انو بحب سوريا وخايف عليها وانو هو وجماعتو بس يلي بحبوها,لعمىىىىى على هيك سحبة...كبيرة كتيييير وقوية,ولك اذا بتحبوها وعملتو فيها هيك,شلون لو كنتو بتكرهوها,شو كان ممكن تعملو فيها!؟؟؟؟؟يأخي في شي مضروب بالقصة,يا أما أنتو مضروبين او الصنف مضروب!فيا غيرو حالكن أو غيروه..!!!!
-سوريا
أبو المهاجر2013-04-06 01:23:40
السيات والسادة المعلقين 2
وهوبالتأكيدالآن ليس نزيل بيته كما تفضلت وقلت , ويتابع أخبار الثورة عبر شاشات الفضائيات , وربما يحتسي القهوة والشاي و " يقرقع المتة كمان" على أنغام الرصاص والهاون والفوسديكا وأطراف وأعضاء أخوانه تتهاوى بحركات ورقصات تعجز عنها " تحية كاريوكا " .
-سوريا
أبو المهاجر2013-04-06 01:03:12
السيدات والسادة المعلقين 1
في الحقيقة وبعد قراءتي لجميع التعليقات وبعد طول صيام عن التعليق , لفت انتباهي هذين الامرين : الأول هوبدء تبلور تصور واضح وجلي لحالة البلاد إذا استمرت في هذا النهج من الصراع لدى شريحة كبيرة من السوريين طبعا بما فيهم المثقفين , والذين بتصوري سوف يقومون بفتح " كوّات " لايجاد/ المخرج والملتقى/ فيما بينهم بدلا من فتح " كوّات " للقنص والتقتيل . ثانيا : للسيد الصحفي اللبناني المستقل أقول : الظاهر إنك قد أضعت البوصلة يا عزيزي , لأن من قام حقيقة بالثورة صار مكانه إما بالقبر أو بالسجن أو بالمهجر الق
-سوريا
سالم السعد2013-04-05 22:35:56
جلال ..والحوريات
يا سيد جلال الغريب انكم تدعون محاربة عساكر النظام وحماية المدنيين، بس الغريب انكم "وحسب كلامكم انتم" سيطرتم على مناطق الرقة المدنية بالكامل ولم تمسوا المكانيين العسكريين الوحيدين وهما مطار الطبقة والفرقة 18؟؟؟ وهذا دليل على انكم تلهثون لدخول مناطق مدنية لتحتموا اولا بالمدنيين ومن ثم لكي تسرقوا وتنهبوا وتتنعموا بحوريات الارض قبل السماء!!!!
-سوريا
لادئانية حرة2013-04-05 22:14:41
نزار قباني
ماذا سأقرأ من شعري ومن أدبي؟حوافر الخيل داست عندنا الأدبا..وحاصرتنا..وآذتنا..فلا قلم قال الحقيقة إلا اغتيل أو صلبا...يامن يعاتب مذبوحا على دمه،ونزف شريانه ماأسهل العتبا...من جرب الكي لاينسى مواجعه...ومن رأى السم لايشقى كمن شربا...الشعر ليس حمامات نطيرها نحو السماء...ولانايا وريح صبا..لكنه غضب طالت أظافره...ماأجبن الشعر إن لم يركب الغضبا
-سوريا
JALAL2013-04-05 21:04:34
الى الشبيح الذي يعشق سوريا
لقد كذبت في هذه هل الشيخ سارية او النابلسي او كريم او الرفاعي طائفيين ومن اين تريد منا ان تنطلق المظاهرات من الخمارات مثلا فالجامع هو المكان الوحيد الذي يستطيع الناس يجتمعون فية لانه بتعرف نظامك القاتل لم ولن يسمع بتجمعات اما قولك انه حولنا المساجد الى مراكز لتخزين الاسلحة انت وانا بنعرف من الذي وضع السلاح في الجامع العمري ومن حول المساجد الى اماكن للعربدة وشرب الخمر وحرق المصاحف وسرقة صناديق التبرعات للجوامع وتدمير اكثر من 1000 مسجد والاستهزاء بالدين وتحويلها الى مراكز للغناء كفي يا شبيحة
بريطانيا
س.ح2013-04-05 19:57:36
دمشق
لسا كل همنا مين قتل مين , و مين صادق و مين كذاب. حدا فيكون الي عم تتراشقو التهامات ع النت و غير النت. وين البلد , وين سوريا بالنص لوين وصلتو البلد و الناس كأنو الي عم تحكو عنها مو بلدكون شي بلد بالمريخ. يا حيف على هيك امة ما جابت غير المتبجحين و بياعيين الوطنية على بعض.ما حلنا نفهم انو وقفو القتل و نزيف الدم و انو الي عم يص
-سوريا
سوري يعشق سوريا2013-04-05 19:39:16
جلال لو كنتم تخافون الله
يا من جعلتم بيوت الله ساحات لخطبكم الطائفية وبث سمومكم الثورية فيها عوضا عن سماع كلام الله جل جلاله وذكره,اصبحنا نسمع لغة التكفير والتحريض,أنا لم أكن أقطع صلاة الجمعة منذ طفولتي ولكن أتيتم أنتم وحولتموه مقرا للغوغائيين ومنطلقا لمظاهراتكم البائسة ,كرهتمونا يوم الجمعة (استغفر الله)من افعالكم!هل هي بيوت الله فعلا؟لو كنتم تحترمون الجوامع لما حولتم المساجد الى مراكز لتخزين الاسلحة ومراكز لنصب الهاون والمآذن مراكز للقناصة ,من فعل كل ذلك بالمساجد هو من يتحمل المسؤولية وين رح تروحو من عدالة السماء؟
-سوريا
Dr.Y2013-04-05 17:52:02
السيد حبيب 4
وبهذا لا نستطيع الوقت الراهن سوى الوقوف مع سوريا بالكلمة طالما أن هناك حائلاً بيننا وبين وطننا الجريح .
-سوريا
Dr.Y2013-04-05 17:50:19
السيد حبيب 3
الاستيلاء على الشرعية في تمثيل الشعب السوري والذين نصبوا أنفسهم أو نُصّبوا , لايهم, ممثلاً شرعياً ووحيداً لهذا الشعب , هؤلاء يضعون أنفسهم في المقدمة ويتلقون الدعم من أبرزالداعمين مادياً وقتالياً . وأما القسم الثاني فهو الآفة الخطيرة من ذوي الذقون التي تكاد تصل إلى الركبة أي السلفيون الذين لا يكمّون الافواه فحسب بل يقطعون الطريق على كل من يفكر بحلول أخرى غير الحلول الدموية وبين كل هؤلاء والنظام الذي يعاملهم بنفس الطريقة الدموية يذهب امثالنا ضحية هذا العنف اللامتناهي وبهذا
-سوريا
Dr.Y2013-04-05 17:48:48
السيد حبيب 2
عدا الطرق الدموية المستعملة حاليا والمستنكرة سواء كانت فعل أو رد فعل ومن أي طرف كانت . هذا الشخص يا صديقي هو السيد هيثم مناع الذي هو الآن في وضع يشبه وضع كل من يناصره أي أن هناك من يكمّ فاه ويكبل يداه. ومن يقوم بهذه المهمة (وهي إحدى مهامّهم ) ينقسمون إلى قسمين : القسم الاول هم أؤلئك من أصحاب اللحى المنمّقة النظيفة المقصوصة جيداً وعلى الاغلب نصف شائبة أي ذقون الخمس نجوم وهؤلاء يتعاملون ( ولعدم المساس بحساسية البعض لا أقول يتآمرون) مع العثماني والقطري من أجل
-سوريا
LVHRD2013-04-05 15:25:50
المعارضة
لم يخدم النظامبهذا الشكل ومكنة الا المعارضة هذه المعارضة المؤلفة من خليط من المرتبطين بالخارج المنضاربي المصالح مع جماعات داخلية حاقدة على النظام كيدية في سلوكها وتصربحاتها لبس لديها رصبد على الارض ومحموعة ثالثةمتعصبة تكفيريةتحوي في صفوفها الذباحون والخاطفون والحرامية وقطاع الطرق واللصوص فقاموا يدمرون الوطن بمدارسه ومعامله ونفطه و سكك الحدبد وقمحة وطرقاته وكل ما بخدم الانسان واطلقوا علبهم اسم ثورة لذلك كله النظام هو المنتصر انشاء الله لا كما تشاء ما تسمى المعارضة
سوريا
JALAL 2013-04-05 11:34:34
الى سوري بسيط
يا راجل هل تقارن القوات الفرنسية المحتلة لسورية بهذا النظام القاتل لقد كانوا ارحم من نظامك القاتل مع انهم كانوا محتلينا فعندما كان المتظاهرين يرشقونهم بالحجارة وتلاحقهم فعندما كانوا يدخلون الى اي مسجد فيتوقفون عن الملاحقة اما في الجهة الاخرى انظر ماذا فعل نظامك القاتل يهجم على المصليين وفي ليلة مباركة مثل ليلة القدر انظر كم دمر من المساجد انظر دمر كل المدن السورية بينما اثار فرنسا ما زالت قائمة وهل تقارن المدافع الفرنسية بصواريخ سكود لنظامك القاتل وانظر الى الشعب في الكهوف والمغاور
بريطانيا
سوري معتر2013-04-05 01:10:13
رأي مو شعبي-71
ومع قضيته، يامن تأخذون شكل الحرباء وقدرتها على التكيّف حسب الطلب. فإطالة هذه الحرب اللعينة تدرّ عليكم بنعم فنادق النجوم الخمسة والطائرات الخاصة و25 ألف دولار وإكراميات مختلفة مطعمة بدماء شعبنا المقهور . فالحقد والكراهية والضغينة والتجييش الطائفي لن يبني وطننا حرا كريما . لم نكن ولن نكون إلا مع ثورة شعبنا العربي العظيم وحقه بالتغيير السلمي وبشكل خاص في سوريتنا العربية وإنهاء عهود اللصوصية والفساد الذي لحق ويلحق بالمواطن العربي في كل مكان من أصقاع العالم
-سوريا
سوري معتر2013-04-05 01:08:12
رأي مو شعبي-70
فاسمحوا لي بالقول أن تكفوا عن المقامرة بدماء شعبنا العظيم 'يافلاسفة العصر المقيت' وكفاكم ماأوصلتم إليه الوطن والمواطن ' وهل يعقل أن يسقط الوطن ويرتهن لعشرات الأجيال المستقبلية لكي تنعموا وعلى دمائه الطاهرة بالبيترودولار؟ كفوا يازنادقة العصرعن عملية التجييش الطائفي البغيضة منطلقين من قضية حقوقها فهي دعوة حق يراد بها باطل لتفكيك عرا وحدة وطننا شعبا وأرضا ونتيجتها ليست سحب البساط من تحت النظام ولكن إستمرارية تدمير مالم يدمر وتفكيك ما لم يفكك 'ياعبدة البيترودولار والقطرودولار'، لايمكنكم إقناع ش
-سوريا
سوري معتر2013-04-05 00:50:32
رأي مو شعبي-69
وضمن هذا الإطار، علينا فهم السلفية كتيار سياسي وثقافة، مهمتها رفد المشاريع الفتنوية السابقة بروحية حرب ضروس ضد الكثير من تنويعات وتشكيلات منطقتنا الغنية، بعيداً عن النظريات الاستشراقية! وهذا التهديد يستلزم رداً شاملاً من أحرار مجتمعنا العربي والمشرقي، يقتلع بوابة الشرق ويرمم بوابات جبهتنا الغربية!
-سوريا
سوري معتر2013-04-05 00:49:14
رأي مو شعبي-68
وهو نفس الحديث الذي كنا نسمعه من الجوقة الأميركية في منطقتنا، ممثلة في ملك الأردن عبد الله الثاني والرئيس المخلوع حسني مبارك، ورجل السعودية والسي أي إيه في العراق إياد علاوي. فكل هؤلاء أسهموا في إحياء ثقافة العداء والتهميش ضد مكونات المنطقة من موقع «المتنمرد» الرعديد، المدعوم دولياً وإقليمياً بمال وسلاح واعلام، ليجرجر خصمه نحو مستنقع الحرب الأهلية في عموم المنطقة.
-سوريا
سوري معتر2013-04-05 00:47:55
رأي مو شعبي-67
فعلينا هنا ألا نتوهم أن جذور الخطاب الموالي للمعسكر الناتوي في الثورة السورية، الذي يستبطن حرباً أهلية في المنطقة بين مكوناتها وشعوبها عائدة إلى ابن تيمية! لأن هذا تفصيل تاريخي صغير، بل إن جذوره ترجع إلى أنابيب البترودولار الخليجي، وراعيه الغربي، الذي رعى قبله مشروع «البوابة الشرقية» و«لبنان الانعزالي»، الذي طوب إيران وسوريا والفلسطينيين عدواً، بدلاً من إسرائيل والغرب وهو الخطاب والمشروع الفتنوي الذي حرص وليد جنبلاط على إحيائه أيام ثورة الأرز ضد حزب الله وحلفائه باعتبارهم «الحلف الفارسي»!
-سوريا
سوري معتر2013-04-05 00:45:19
رأي مو شعبي-66
فالتنظيرات السخيفة عن العداء العربي الفارسي الأزلي والخطاب الإجرامي لإبادة الفلسطينيين من سكان مخيمات وأبرياء وعزل،وما استفتحوه من طقوس كالذبح على الهوية، لم تكن بعيدة عن التمويل (في حالة قادسية صدام) والتواطؤ الخليجي والإشراف الإسرائيلي والغربي. هذا الممول والراعي الدولي والاقليمي، أدى دوراً مركزياً في ولادة أشرس وأصلف دعوات الإبادة التي ظهرت في تاريخنا الحديث، والتي غذتها أموال الخليج، ورعتها ولم تقم بعدها حملة مشابهة ضد كل ما هو تركي، أو كردي، أو اسباني.
-سوريا
سوري معتر2013-04-05 00:44:31
رأي مو شعبي-65
ليس هذا مقام الحديث عن ثقافة البوابة الشرقية، لكن ما يجمع حراسها بحراس الأرز وحراس الشرعة الوهابية، هو صلافتها وحدّتها وعدوانيتها المرضية ضد شركاء الوطن والجغرافيا والحياة، وصعودها وتوريطها المنطقة في حمامات دم في أوقات متقاربة. وهو أمر لم تعرفه ثقافتنا السياسية الحديثة ضد ملة أو فئة على هذا النحو العميق والممنهج إلا ضد الصهاينة وهو حق لنا طبعاً، لكننا لم نطور ثقافة كره تقارب الاستئصال لأمة كما حصل مع مغامرة «البوابة الشرقية» ضد الإيرانيين، ومشروع «لبنان الانعزالي» ضد الفلسطينيين والسوريين.
-سوريا
سوري معتر2013-04-05 00:43:48
رأي مو شعبي-64
وما للشعوب ولمعارض يدعو إلى الحرية بخطاب مخضب بطائفية وعنصرية إعلاميي قادسية صدام البائدة ضد الفرس والمجوس والعجم؟ وهي الصنعة التي احترفتها آنذاك مجموعة «رقيعة» من صحافيي العراق والخليج ومن لف لفهم من الانتهازيين، الذين سموا في العراق في حينها «جيل الخميني»! تحقيراً لهم حتى من قبل مثقفي تلك الحقبة لكثرة شتمهم الخميني ولعنه كي يسترزقوا. كما يفعل اليوم لعَنة «روح بشار» من منابر الخليج، الذين فتح لعنهم لهذا الأخير لهم أبواباً للاسترزاق والتعيش لا يحسدون عليها «كمتعيشي الربيع العربي لصاحبه حمد».
-سوريا
سوري معتر2013-04-05 00:40:31
رأي مو شعبي-63
لكن فساد «الثورة» السورية الأخلاقي،وفساد مقاتليها،أصابا مثقفيهم ومنظريهم مع الأسف،فرعونة هؤلاء واستهتارهم بالشعب وشرائحه ومكوناته لم تأت من ثورية ورغبة حقيقية في نفض المجتمع الخنوع والفاسد،بل لعلها متأتية من شمولهم أخيراً بالربيع البترودولاري.أو أن الخطاب الوهابي الطائفي قد مس عقولهم.ما للثورات ولمثقف يساري سابق، ينهل بتصريحاته من منابع الفكر الإخواني ـــ القاعدي المقسِّم للبلاد؟وماذا تقول بمعارض منطقه شنيع، لدرجة تجبرك إن قارنته بخطاب الدكتاتورية لوجدته أكثر رجعية وتقسيمية وإثارة للكره والنفور
-سوريا
سوري معتر2013-04-05 00:38:32
رأي مو شعبي-62
فبمَ تختلف سوريا ومعارضتها المسلحة من حيث المال والعتاد والدعم الاستخباري الغربي والإعلامي الخليجي؟ مع الأخذ بالحسبان الجانب العقائدي الذي يدفع الكثير من مسلحي التمرد أو الثورة إلى مقاتلة السلطة طلباً للحرية والكرامة من جهة، أو طلباً لمرضاة الله بإقامة حكم الشريعة واقتلاع «الكفرة» عن عرش السلطة من جهة اخرى، وفضلاً عن هؤلاء، كم من النصابين والمحتالين باسم الدين والمذهب انضموا إلى التمرد واغتالوا أحلام من أرادوها سلمية أو ديمقراطية أو وطنية؟ المال والتحكم الخارجي يعميان البوصلة الثورية ويحرفانها
-سوريا
سوري معتر2013-04-05 00:37:06
رأي مو شعبي-61
فقد دُمر الكثير من البنى التحتية الاستراتيجية، مثل محطات التوتر العالي الكهربائية (25 من أصل 85)، ضرب المستشفيات والمراكز الصحية، تضرّر قرابة 300 مركز، إضافة إلى خروج ربع مستشفيات البلاد من الخدمة كذلك استُهدفت الدفاعات الجوية التي لا علاقة لها بقبضة النظام الحديدية وقمع الناس، إلا إذا كان هؤلاء ينظفون أرض بلادهم من تلك المنصات، لتنكشف سماء بلادهم للناتو، إضافة إلى تفكيك المصانع في حلب وبيعها في تركيا لمصلحة رأس المال التركي والصناعة التركية مستقبلاً على ما يبدو.
-سوريا
سوري معتر2013-04-05 00:34:54
رأي مو شعبي-60
فالأموال التي تتدفق على الحركات التكفيرية ،سواء الدعوية منها حول العالم، أو الجهادية،تريح هؤلاء وتقنعهم بأن لا يحزنوا!فإن الله ونفط الخليج وجزيرة قطر معهم!فما الداعي إلى التحاور مع الآخر؟أو حتى كسبه بالحسنى؟أو تطوير خطاب عقلاني جذاب قادر على كسب الشباب والرد على الزنادقة والكفار؟فالعنجهية الفكرية لهؤلاء متأتية جزئياً من ضحالة فكرية،لكن الأهم أنها انعكاس لموقعهم المادي والعسكري القوي والمدعوم.فلمَ المرونة واعتماد الواقعية الثورية مع الناس؟فبالمال والخرافة تُصطاد الكثير من الأنفس الجائعة والضائعة
-سوريا
سوري معتر2013-04-05 00:33:56
رأي مو شعبي-59
واحترامهم، بسبب قساوة عقيدته السلفية من جهة، وبسبب شعوره بالاستقلال المادي وقدرته على تمويل نفسه من خلال الدعم الخارجي أو النهب والعمليات الإجرامية الطابع. ويبدو لي، أن الثقة الزائدة عن الحد للقوى السلفية في تجاوز المجتمع مقارنة بغيرها، مصدرها استقلاليتها المادية عن المجتمع، كما كان وضع الأنظمة الدموية الريعية والمستكبرة، كنظام صدام والشاه وآل ثاني وآل سعود وغيرهم، فيا للمفارقة! فهي لا تكلف خاطرها التحلي بواقعية مقاتل حرب العصابات الثوري وتواضعه، الذي قورنت علاقته بالجماهير بعلاقة السمكة بالماء.
-سوريا
سوري معتر2013-04-05 00:31:32
رأي مو شعبي-58
نستطيع أن نقول إن النزعة التدميرية والعنفية للتنظيمات الحسنة التمويل من المجتمع الدولي، أي الأخطبوط الإمبريالي الغربي وأذرعه تجاه المجتمع والشعب، اللذين يفترض بهم كسبهما لا استعداؤهما، هي من الأعراض المرافقة للفساد الثوري، التي لحقت بالتمرد العسكري السوري. وصور القسوة المفرطة والإجرام المبتذل من خطف النساء، وخاصة في شمال سوريا، وتزويجهن بالقوة برجال التمرد حسب صحيفة «الغارديان» وغيرها، هي تكرار لما حصل في الأنبار العراقية. التي عانت تمرداً قاعدياً مدعوماً خليجياً لم يعر أهمية كبرى لكسب ثقة الناس
-سوريا
سوري بسيط2013-04-04 22:11:19
ثوار فنادق اسطنبول
هل كان رجال وقواد الثورة السورية الكبرى يسكنون فنادق الغرب او الشرق، الم يتركوا قراهم ومدنهم واختبؤوا في الجبال لتجنيب المدنيين ويلات قصف المدافع الفرنسية؟؟؟ هل كانوا يتسولون المال من الخارج؟؟....شتان بين عصابات اردوغان ورجال الثورة السورية الحقيقيون...
-سوريا
قاهر الشبيحة2013-04-04 21:32:51
طلب بسيط من الشبيحة
أعرف ان الحوار بيننا نحن مؤيدي الثورة وبين أزلام النظام هو حوار عقيم، ولكن مع ذلك عندي رجاء حار وطلب بسيط من الشبيحة: هل تستطيعون الخروج بمسيرة مليونية أو حتى بعشرات الألوف لدعم نظامكم المتآكل والخائف؟ فنظامكم المقاوم بحاجة إلى دعمكم فلماذا التأخير في الخروج بمسيرة تأييد ترفع قليلا من معنوياته وهو يواجه المؤامرة الكونية العالمية الكبرى؟؟ هل أنتم خائفون؟ أم ان أجهزة الأمن لم تعطكم الأوامر بذلك؟؟
-سوريا
قاهر الشبيحة2013-04-04 21:26:11
انتهاء صلاحية نظام التشبيح
أعرف أن كلامي لن يرد عليه الشبيحة وأبواق النظام إلا بمزيد من الهتافات الحماسية البعثية المتعفنة، لكني أؤكد لجميع الأخوة الأحرار أن ثمن الثورة غال جدا ولكن استحقاقها أغلى الا وهو نهاية عصر الطغيان والقيادة الأبدية المقدسة، ونحن الآن ندفع الثمن ولكن ابناؤنا بالتأكيد سيعيشون في الحرية، فنحن لا نريد لهم أن يعانوا مثلنا حينما أورثنا آباؤنا عهد البعث البائد والذي رضعناه حليبا فاسدا من الطلائع مرورا بالشبيبة وليس انتهاءا باتحادات الطلبة التشبيحية..
-سوريا
ابو عبدو الميداني2013-04-04 21:20:32
الشاغوري للتذكير
مصطلح الدول المارقة هو مصطلح اطلقه جورج بوش يسعدنا ان نكون دول مارقة حسب مفهوم الامريكي,منذ فترة كنت تفتخر بأننا من هذا الحلف المعارض لسياسات امريكا,فما الذي حصل,الذي حصل هو انقلاب على كل المفاهيم من خلال تسخيف وتبهيت المواقف وجعلها رخوة وفي محل التهكم والسخرية ولكن الامر غير ذلك ولو امن به البعض
-سوريا
رامي2013-04-04 20:39:46
الصنم الحمدي يهوي في قلب فلسطين
نعم هذا هي الحقيقة التي لايستطيع احد ان ينكرها: احرار فلسطين يسقطون حمد ويعدمونه في قلب الارض المقدسة....ليس هذا الغريب، بل الغريب استنفار مشعل ال تاني وعباس ال سعود وتنديدهما باعدام صنم لحمد الذي تربطه بالصهاينة اوطد العلاقات، بينما دماء مشايخ وعلماء دمشق وعلى رأسهم اشهر علماء الدين الاسلامي في العالم "الشهيد البوطي" لم تحرك لسهانهم ولو بكلمة "تعزية لا ادانة"...والله لن ننساكم يا عملاء...
-سوريا
رعد سوريا2013-04-04 17:37:32
ماشاء الله عليكون
ماشاء لله عليكون لك نشالله مفكرين يلي يحجو احسن من هاد النظام لح يجي نظام اسوء مع تكفير كل شخص ما بيمشي معو حاجة احلام و حاجة وهم يلي مفكر انو لح تصير سويسرا اذا رح النظام لح قلو ايه لح تصير سويسرا بس متل قبل 10000 سنة لح نصير متل الصومال بالغنى و متل السعودية بالتحرر و متل ايران بالديمقراطية و متل اميركا وروسيا بالهيبة
-سوريا
دبور من عش الدبابير2013-04-04 16:06:51
إلى المدعو دكتور واي
نعم إنه عش الدبابيرإنها سوريه التي كانت محكومه بالظام و الفساد و إهانة الناس و تهجير و سجن و تصفية خيرة شبابهاإنهم الدبابير السوريون الذين يصبرون و يصبرون لكنهم لاينسو من أذلهم و أذل نساءهم إنه عش الدبابير الذي نكشه عاطف نجيب قريب العيله عش الدبابير الذي إستنذفته عيل النظام و إستباحة ثرواته و مقدراته و بيوته و شبابه و نساءه ماذا تنتظر من عش الدبابير ان يبقى ساكنا لل 2028 كما يريد دستور نظامك هل تريد من عش الدبابير ان ينسى آلاف المعتقلين و الشهداء عمي قول ل نظامك غلطان ب العنوان
-سوريا
بعثي قديم2013-04-04 16:01:06
إلى Dr. Y
أنا أتفق معك بأنه هناك مآمره و لطالما كانت هناك المؤامرت و لكن ألا تتفق معي يادكتور ان نظامك و رئيسك يصب الزيت على النار و يزيد من تأزم الامور؟ لماذا لايظهر علينا رئيسك و يعلن للشعب أنه إكتفى من حكم البلد هو و حزبه ل 45 عاما و أنه لن يترشح للإنتخابات القادمه؟ لماذا لا يصدر عفو عن كل المساجين كائنا من كان كبادرة حسن نيه للتكفير عن قتل 70000 سوري و إختفاء أكثر من 15000 و تهجير 4 مليون سوري؟ إذا كان صحيح قلبو على البلد و الشعبز
-سوريا
دبور بس بيقرص2013-04-04 15:56:12
إلى الحبيب د.Y
أثبت الشعب السوري أنه مارد جبار و هذا المارد كان محجوز في قمقم حزب لايصح ان نطلق عليه إسم حزب البعث بل هو حزب التخريب و الفساد و الإندثار و الموت ..هذا المارد إستفاق و لن يوقفه لاشبيحة نظامك و لامؤامرات الغرب و لا أي قوه على وجه الأرض....هذا الشعب يريد القصاص لحقوقه المسلوبه و لن تستكين الدماء في شراين أحفاد أحفادنا حتى نقتص ممن دمرو بيوتنا و حرقوا زرعنا و شردو نساءنا و أطفالنا..وصلت الرساله ؟؟؟
-سوريا
حبيب2013-04-04 15:06:28
إلى Dr.Y
قرأنا تعليقاتك السابقة واللاحقة !وعرفنا أنك لست مع النظام الممانع ولا المعارضة المسلحة بل أنت مع سورية الوجود ! أرجو أن لا تكون القراءة خاطئة,, لكن قل لي ؟ كيف تكون مع سورية في هذا الظرف ؟
-سوريا
فراس2013-04-04 14:45:00
إلى الأخ سوري ابن بلد
ليس دفاعا عن أخطاء أو فساد في النظام لكن: إن من الفساد فساد لا علاقة للدولة به إنما هو فساد في الشخص نفسه. وهذا لايبرر للدولة عدم قطع دابر الفساد.أما اتهامك للنظام بأنه اتهم الشعب بالعمالة والجراثيم فاسمح لي: هذا فهم خاطىء منك عن قصد أو غير قصد. والثوار انجرفوا في تيار يشير للنظام على أنه شر كله وأن أي خير لا يمكن أن يكون من النظام. وهذا ظلم من القائل لنفسه قبل أن يكون ظلما للنظام. والنظام استجاب لمطالبكم لكن ليس بالطريقة التي تريدون. فهون عليك يا أخي.تحياتي لك.
-سوريا
فراس2013-04-04 14:19:53
إلى الأخ سوري نازي
للمزاح فقط: إذا كنت لا تريد الرجوع إلى الوراء فارجع إلى الأمام (من منا يريد الرجوع للوراء). ليس التراجع عن الخطأ عيبا مهما يكن الخطأ. والكل مخطىء بدرجة ما وباعتبار ما .ألا يكفينا من رحل عن سوريا إلى الآخرة من جميع الأطراف. لك تحياتي.
-سوريا
فراس2013-04-04 14:03:17
إلى الأخ أبو عبدو الشاغوري
تحية لك. دعنا يا أخي أن لا نجعل كرهنا لجهة ما مانعا لنا من قول الحق.. وهذا معلوم في ديننا وفي الشرائع السماوية وفي الأخلاق الانسانية. فكلنا يعلم من هو المارق وكلنا يعلم من لا ينفذ قرارات الأمم المتحدة ومجلس (الأمن)ومن يستبيح الدول ودماء شعوبها وخيراتها بدون سبب.فأن تكره النظام لسبب أو آخر فهذا لا يغير من الحق شيئا سواء ظهر الحق من عند النظام أو من غيره.تحياتي.
-سوريا
فراس2013-04-04 13:32:49
إلى الأخ قاهر الشبيحة
لك وللجميع التحية. أولا: الجيش هو من يقاتل، وهو اضطر لذلك بعد أن رفض الثوار الحوار وبدأوا بالاعتداء على الأرواح والممتلكات وبدعم من الخصوم والأعداء من الخارج. والجيش واجبه حفظ وحدة البلاد ضد من يكون من حيث يشعر أو لا يشعر وسيلة لتمزيق وحدة البلد كائنا من كان الطرف الآخر.ثانيا: من قال لك أن (الثوار) هم على حق في أسلوبهم-أقول في أسلوبهم- برفض الحوار ومقاتلة الدولة. ومن قال أن الجيش - مع حبه لقائده - يقاتل من أجل قائده فقط.إن شرع الله مقدم على أهوائنا يا أحبتي. إذا لماذا نحن مسلمون.
-سوريا
غسان من بانياس 2013-04-04 10:51:38
الثورة تمثلنا
الائتلاف الوطني و الجيش الحر يمتلني و يمثل كل سوري حر و شريف و الاسد و نظامه وجيشه لا يمثلنا ، عاشت سوريا حرة ابية والنصر للثورة
-سوريا
JALAL2013-04-04 10:28:33
واخيرا اعترفوا الشبيحة بالاخطاء
ان تأتي متأخرا خير من ان لا تأتي ابدا واخيرا بدء الشبيحة يعترفون ان هناك اخطاء وهناك سرقات وهناك قتل ومجازر خلال اربعين سنة الماضية ادت الى تراجع سورية الى المرتبة بضع عشرات بعد المئة بعد صومال ورواندا بعد ان كانت في المراتب المتقدمة خلال السنوات الاولى من الاستقلال يعنى في الدول الذي تحترم شعوبها يضعون خطة خمسية واذا فشلت تستقيل اما في دولتنا الموقرة من الكرسي الى القبر يا ريت تنظروا الى ماليزيا وتركية والبرازيل رغم كل النجاحات يستقيل الرئيس عند انتهاء مدته اما عندنا يغتصبون السلطة بالقوة
بريطانيا
مواطن عادي2013-04-04 00:05:20
تحياتي للسيد Dr.Y
لا عليك منهم يا صديقي ,هذا(!)أو هؤلاء لا يعجبهم من يخالفهم مع اننا نجد كل تعليقاته أو تعليقاتهم يتحدثون عن الحرية والقمع,وهم اول من يمارس القمع الفكري,كما يتحدثون عن اسرائيل وهم من الآن يتعاملون معها بوقاحة ويدافعون عن مبدأ الخيانة ويشرعونه بوضح النهار,انها انقلاب بالمفاهيم بقي أصدقائهم يعملون عليه سنين لوصلوا الى هذه النتيجة الباهرة التي تحزننا,فالخائن أصبح له مبرراته ,والعقلية المؤمارتية ليصقها بغيره,بكل الاحوال هم لا يعرفون الا ما لقموهم اياه وما زرعوه بعقولهم الرخوة,تحياتي لك
-سوريا
مراقب2013-04-03 21:58:06
سوري ابن البلد..ولووووووه
أولا؛سوريا بزمنكم فقط وبهمة احراركم الذين سرقوا الشعب وبخلال أقل من سنتين حيث تم استيراد القمح لاول مرة بتاريخ سوريا وهي التي كانت مكتفية ذاتيا وتصدر أيضا,من الذي دمر مصانع حلب ونهبها؟من الذي حاصر البلد وهرب العملة الصعبة في محاولة من الذي يتباكى على وضع سوريا بحيث وصل الدولار الى ارقام قياسية,ألستم أنتم؟من الذي دمر البنى التحتية الكهرباء الماء الجسور..الخ منجازاتكم أكبر من أن تعد يا هذا,وكله بظرف سنتين,وآخرها عمالة من هم الآن على الحدود لاسرائيل وعلى عينك يا تاجر,بيكفيي ولووو حاج***علينا!
-سوريا
Dr.Y2013-04-03 17:46:58
إلى عش الدبابير الذي أُ فلت من وكره لمجرد السماع ب
إلى الدول المستهلكة ؟؟ هل تعرفون أن سوريا يسيل عليها في الوقت الحاضر لعاب الشرق والغرب بما فيهم تجار الاسلحة حاضراً ومافيات الغاز والنفط لاحقاً . نعم برأيي المتواضع الذي قد يكون صحيحاً أو خاطئاً هناك من يريد أن تبقى سوريا بلداً ضعيفاً يتناحر أبناء شعبه ويقتل بعضهم بعضاً في الوقت التي تقوم به جوقة الدراكولات بامتصاص دمائه . تقولون أن النظام أوصل سوريا خلال 40 عاماً إلى أسفل سافلين..فليكن ذلك صحيحاً..فهل نزيد الطين بلّة ونتصرف تصرف الحمقى بإغراقه في ويلات الحرب وبحور من الدماء ؟؟
-سوريا
Dr.Y2013-04-03 17:45:24
إلى عش الدبابير الذي أُ فلت من وكره لمجرد السماع ب
من وجود مؤامرة أخرى جديدة من نوع آخر ومصادر أخرى هدفها تدميركم وتدمير النظام في آن واحد لتجعل من هذا البلد شبه بلد ضعيف يسهل استغلاله واستغلال ثرواته..ولا ترجعوا لقصة الملايين المسروقة من قبل النظام والتي أندد بها شخصياً صباح مساء لان المسروقات القادمة ستكون أكبر بمليارات المرات . هل سمعتم عن وجود كميات هائلة من النفط والغاز في المياه الاقليمية لشواطئكم ؟؟ هل تعرفون أن الموقع الجغرافي لبلدكم أصبح متنازعاً عليه عالمياً من أجل نقل موارد الطاقة عبره من الدول المنتجة
-سوريا
Dr.Y2013-04-03 17:43:17
إلى عش الدبابير الذي أُ فلت من وكره لمجرد السماع ب
أحدهم يتكلم عن أشخاص لمعهم النظام ليصيروا دكاترة وأحدهم يتكلم عن مؤامرة النظام على الشعب وآخر يتكلم عن الصمود والتصدي والممانعة وآخر يتكلم عن القائد الفذ. علتكم أيها الغوغاء بأنكم تهاجمون الشخص دون أن تعرفوا عنه وعن أفكاره شيئاً ودون أن تقرؤوا تعليقاته السابقة وأقول بشكل مختصر لاد خل لي لا بالنظام ولا بالمقاومة والممانعة ولا بالقائد الفذ سواء صدقتم أم لم تصدقوا لا يهم . ولكن ما أردت قوله هو أنكم إذا كنتم تعتقدون أن النظام تآمر على الشعب لمدة أربعين عاماً فهذا لا يمنع
-سوريا
ابو عبدو الشاغوري 2013-04-03 17:02:32
سوريا ايران كوريا الشمالية
منذ ثلاثة أيام صوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة على قرار الموافقة على معاهدة تجارة الأسلحة ، صوت على المعاهدة 48 دولة و امتنعت 20 دولة عن التصويت و رفضتها 3 دول ، هل تعلمون من هي هذه الثلاث دول ؟ أنها سوريا و ايرن و كوريا الشمالية ، شي بشرف ، صرنا رسمياً من الدول المارقة ، يعني كل العالم خائن ، بس نحن اشراف ؟ او ان كل العالم ما بتفهم الا نظامنا هو يللي بيفهم ؟
-سوريا
شبيح أصلي 2013-04-03 16:23:58
قال تشريع لمعاقبة الخاطفين
حبيب نحنا الشبيحه و الامن و المخابرات..نحنا ل بنقرر و نحنا ل بنشرع و نحنا ل بنطبق التشريع... نحنا الدوله نحنا القانون ..نحنا سوريا..ولي مانو عيجبو هل حكي..يفج راسو بالحيط
-سوريا
سوري نازي2013-04-03 16:22:19
لا رجوع إلى الوراء
لارجوع إلى الوراء هذا النظام و شبيحته يجب أن يرحلو عن سوريا و السورين... مستحيل ترجع سوريا للشبيحه متل ماكانت ...حتى لو إستمرينا بمحاربة هادا النظام لل 100 سنه القادمه
-سوريا
صحفي سوري مستقل2013-04-03 16:04:48
صحفي معارض عجيب أمرك
يا زلمة صحيح أنك معارض!!!!!!بدون الدخول بتفاصيل عدم حنكته السياسية وبدون الدخول بأنه العوبة,وبدون الدخول بتفاصيل ما يحدث داخل المعارضة المتشرذمة,بدون الدخول بكل هذه التفاصيل أقول لكم كلمة...هذه المعارضة هي من انتاج ذاك النظام..وعليك أن تفهم ما أعنيه مع اني أشك!لانه كلما توجه انتقاد لثورتكم أو زعماؤكم أو تصرفات الاحرار المشينة تستخدمون نفس الكليشة النظام-البعث- ..الخ!!وكأنكم تبررون الخطأ بالخطأ,والجريمة بالجريمة,والفساد بالفساد,أجب بمنطق,أنتم تطرحون أنفسكم بأنكم الأفضل,أنتم لستم كذلك!
-سوريا
صحفي معارض2013-04-03 15:36:43
الى صحفي مستقل "وفي ذلك شك"
يعني حضرت جنابك حللت كلام معاذ الخطيب و نكشت ورا هادا ل ماصرلو بالسياسه شهرين زمان ..و إستقلاليتك و خبرتك العميقه ماقدرت تشوف ولا تناقض من تناقضات نظام صرلو حاكم الصحفين و الحريات بالحديد و النار لأكثر من 45 سنه؟؟ دخلك في شي سياسي بالعالم كلو بيسأل بمقابله عن أسماء 70000 شهيد؟ او إعطاء دليل على إنو مليون مهجر بالبنان و الأردن و تركيا إذا سورين ولا لأ؟؟ يازلمي ..شو إنك مستقللل عن جد
-سوريا
سوري إبن بلد2013-04-03 15:26:03
إلى مراقب
وأي خدمات قدمها نظامك من 50 سنه و مايزال بالمجان!! هجر المثقفين و أفسد الصناعين و التجار في بلد كان من 50 سنه متوقع ان يكون فيه دخل الفرد موازي لنظيره في بلجيكا و هولندا ..أي خدمات قدمها نظامك عندما إتهم الشعب بالعماله و الجراثيم و الإرهابين و لم يستجيب لمطالب الحريه و تحولت الثوره الى حركه مسلحه لايمكن ضبطها؟؟ اي خدمات قدمها نظامك عندماخرب الإقتصاد السوري وو خرب التعليم و الزراعه و جعل من كل شبيح فوق القانون و فوق الدوله؟؟ والخدمه الاكبر مايفعله الآن بتدمير سوريا و شعبها
-سوريا
فراس2013-04-03 14:47:11
كلنا مقصرون
في الفتنة تذهب عقول كثير من الناس..والتاريخ يشهد..والفتنة إذا أقبلت رأها العالم وإذا أدبرت رأها كل الناس..وإذا جاءت (الحرية) لتمزق كلام رسول الله (لا تنازع الأمر أهله وإن رأيت أن لك)فماذا تتوقع من هذه الحرية؟ أخوتي:إذاأردتم (الحرية)فخذوها بطاعة الله وليس بمعصيته..فما الفائدة أن نأخذها- ولا أخالنا آخذيها- بمعصية الله.وكلنا مقصرون سواء كنا موالين أم معارضين.ونحن قوم أعزنا الله بالاسلام فمهما أبتغينا العزة بغير ما أعزنا الله به أذلنا الله .فلنتصالح مع بعضنا ومع حاكمناوهو يستحق ذلك.
-سوريا
مراقب2013-04-03 13:09:14
معلومات عامة
إذا علمنا أن حرب العراق كلفت 4000-6000 مليار دولار...نعلم أن تكلفة الحرب على سوريا بخسة جداً فهي لم تتجاوز بضع مئات المليارات من الدولارات و التي يدفعها شياطين الخليج و ليس الغرب..بالإضافة إلى جعلها سوريا محرقة للتكفيريين مع ما يصيب الجيش العربي السوري من خسائر نتيجة هذه الحرب ....و بالتالي لا مبرر على الإطلاق لإيقافها!فأي خدمة يقدمها هؤلاء الثورجيين لهم بالمجان؟
-سوريا
صحفي سوري مستقل2013-04-03 12:59:58
تناقضات المعاذ.2
بعد تحميل القياده السوريه كل المسؤوليه فيما يحدث (كونها لم تلبي رغبة المعارضه "بالتنحي والسقوط") اقترح الخطيب ان يتم "التفاوض" عبر "مناظره تلفزيونيه" بينه وبن الرئيس الأسد.. وكأن "برنامج الائتلاف السياسي" القائم فقط فقط فقط على شعار "اسقاط النظام" بالقوه وبأي ثمن والذي شرعنه معسكر اعداء سوريا بحاجه الى "مناظره" لطرحه على الرأي العام السوري!!!انه الافلاس على كل الاصعدة ولكن للاسف مازال البعض ينخدع بهؤلاء البالونات الاختبارية بعد نفخها بالهواء لتصبح أكبر من حجمها الطبيعي...لتنفجر وتتبخ
-سوريا
صحفي سوري مستقل2013-04-03 12:52:02
تناقضات المعاذ.
يؤكد معاذ الخطيب انه "ضد التدخل الأجنبي" ولكنه بنفس الوقت هو مع تدخل الناتو عبر صواريخ الباتريوت من أجل "حماية المدنيين" (لا حماية "الجيش الحر" وحلفائه في جبهة النصره كما قد يتخيل البعض)!!!وكأن هذا الادعاء الكاذب لم يكن نفسه ذاك الذي قاد الى حملة الناتو العسكريه والتي لم تنته الا بعد ايصال المعارضه الى السلطه في ليبيا وتنصيب حكومة دمى تخدم مصالحها!!
-سوريا
سوري عمرو 78 سنه2013-04-03 12:20:06
مؤامرة الشبيحه
نعم إنها المؤامره بل المؤامرات التي خلفت سوريا و فرقت اهلها و أبغضت السورين بعضهم على بعض هذه المؤامره بدأت منذ إغتصاب الشبيحه للسلطه في سوريا نعم الشبيحه ولا أقول البعثيون هؤلاء الشبيحه خربو أجمل مدن العالم و اقدمها دمشق و حلب زرعوا الفتن بين الشعب الواحد أفسدو النفوس و اعلو من سلطة المفسدين و الجهله و طوابير الصف الخامس لولا ذلك لما إستمرو يالتسلط على رقاب السورين ل أكثر من 52 عاماو هم الىن يدمرون المدن و يقتلون و يعتقلون السورين إنها مؤامرة الشبيحه
-سوريا
سوري نازي2013-04-03 11:10:10
إلى سيادة الدكتور Y المحترم
يعني مؤامره..ومؤامرت..و صمود ..وتصدي.. ومسيرة التقدم..و مسيرة الوفاء..و القائد الفذ.. والمظلي الخالد ..والدكتور..و الجراثيم..والمندسين.. والله والله والله ..ما بينهي مؤامرتكم على الشعب السوري إلا الجيش الحر...
-سوريا
شبيح أجدب2013-04-03 11:06:01
مرسوم معاقبة شو؟؟
يعني بفهم منكن إنو وقف سوقنا؟ لا بالله ماحزرت...من ناحيتي بوقف لما يصيرو 10 ملاين ليره...10 ملاين ليخلص عمار البيت بالضيعه و بقرتين و 5جاجات و ديكين و بالباقي بشتري فيهن مته ...
-سوريا
ام اكرم2013-04-03 11:01:37
إلى Y و X و Z
يعني في اكتر من هيك مؤامره ع الشعب السوري؟ يعني نظامك بطالع مرسوم معاقبة المخطوفين ..وولادنا ولاد كل السورين عم ينقتلو من قبل شبيحة نظامك وبينخطفو على حواجز شبيحة النظام ؟؟ يعني في أكتر من هيك إستغباء لعقولنا و إستهانه بحياة ولادنا ؟؟؟
-سوريا
مواطن معو بكالوريا2013-04-03 10:35:40
إلى دY
يعني فهمنا إنو مؤامره و العالم كلو عم يتآمر على صمود و تصدي النظام..بس يعني في سؤال محيرني إذا المؤامره لهل الدرجه كبيره و النظام بيعرف هل شي ليش هادا النظام كان عم يسرق البلد؟ ليش ما كان في شي بيمشي بالبلد من دون ماتزبط شي وزير ولا مدير عام؟ او تشاركلك شي شبيح كبير؟ يعني ليش كان كل واحد سمعتو بالأرض و كل العالم بتعرفو إنو حرامي بصير مدير و بيترفع لفوق؟ ليش إقتصادنا و زراعتنا ماتقدمت من 40 سنه؟ ولا المؤامره أكبر من هيك بكتير.. بدك تسمحلي فيا هي ..نظامك هو المتآمر الوحيد على سوريا
-سوريا
بعثي قديم2013-04-03 10:21:11
البعث السوري غطاء المؤامره
لاشك من وجود المؤامره والتعريف الحقيقي لهذا التعبير هو ان كل دوله او قوه في المنطقه تريد ان تحمي مصالحها ليس في سوريا وحدها بل في كل الجوار الإقليمي و هو بالضبط ماكانت تفعله المخابرات البعثيه في لبنان و الأردن و العراق لكن البعث أو بالأصح العائله البعثيه الحاليه أثبتت انه من السهوله بمكان إستجرارها لتنفيذ المؤامرات و تحقيق مصالح الآخرين على حساب الوطن و الشعب وهي لاترى ضرر في ذلك طالما بقيت العائله في السلطه و إحتفظت بمنافعها الماديه..لطالما كان البعث هو الغطاء لتنفيذ المؤامره و سيبقى
-سوريا
سوري إبن بلد2013-04-03 10:16:18
ما أخذ بالقوه لايستعاد إلا بالقوه
كما إستولى حزب البعث و شبيحته من 50 سنه على السلطه بسوريا بالقوه ..فهم لن يتركوها إلا بالقوه..إنه خيار الشعب السوري أن يستعيد كرامته و حريته التي سلبها منه الشبيحه لل 50 سنه الماضيه..الله يحمي الجيش الحر و جبهة النصره ..ولواء الإسلام ..و ألوية الفاروق..و مغاوير الإسلام..و كل الكتائب في درعا و حمص و حلب و دمشق..الله يحميكم.. وياخذ بيدكم..
-سوريا
أحد أصحاب العقول الرخوه2013-04-03 10:05:05
إلى مواطن و Dr.Y
الشعب السوري يصدق إعلام النظام عن المؤامره و كمان يصدق شبيحة النظام و المطبلين له ولكن مالايصدقه الشعب السوري قصف دبابات و مدافع الجيش السوري لأحياء سوريه كامله و تدميرها و مسحها بالأرض مالايصدقه الشعب السوري إعتقال المثقفين و ونخبةالسورين على أيدي أجهزة مخابرات النظام ..مالايصدقه السورين أن تعديلات الدستور التي تم التصويت عليها هي لصالح التمديد ل سنة 2028 لحزب البعث الذي دمر إقتصاد و زراعة و تجارة و تعليم سوريه..المشكله ان كل السورين عقولهم رخوه
-سوريا
Dr.Y2013-04-03 10:04:13
المؤامرة
بغض النظر عن كون المؤامرة موجهة سواء إلى ( الثورة) أم إلى النظام هناك من يتآمر على تدمير سوريا ويرغب في تأجيج الاقتتال بين كل من يمكن تجنيده من السوريين وغير السوريين لإقتتال السوريون مع بعضهم بعضاً والمهم بالنسبة لهم هو تدمير سوريا.. هل فهمت ؟؟ أم أكرر لك باستعمال مسحوق غسيل آخر طالما تدعي بأنني أغسل العقول ؟؟
-سوريا
مواطن اجدب2013-04-03 10:03:17
تشريع لمعاقبة الخاطفين!!!
من كان يوقف السورين و يسجنهم في أقبية المخابرات يعذبون لسنين من دون محاكمه و من دون أن يعرف أهاليهم عنهم؟؟ من يخطف السورين على الحواجز و بروحو الأهل يسألو عنهم في أفرع مخابرات النظام و الامن بقولولن ماعنا حدا بهادا الإسم؟؟؟ مين؟؟ مين؟؟ لاتكون جبهة النصرة و لواء الإسلام كان موجود بسوريا من السبعينات و ما عنا خبر!!!
-سوريا
رعد سوريا2013-04-03 10:02:08
للاسف عم نخرب سوريا
للاسف عم نخرب بلدنا بايدنا لان ضاعت الطاسة يلي عم بدافع عن جبهة النصرة لح يصيرو هنن الشبيحة ولح يسود قانون الغاب بسوريا ونرجع على ايام باب الحارة بس بدون ناموس وخوف على البلد المعارضة السياسية ما فيها تمون على جبهة النصرة والجيش الحر تكون من متشددين وهاد اكيد مارح يلاقي دعم من السوريين بشكل عام في كتير ضد النظام بس اكيد لح يكونو مع النظام لان جبهة نصرة والجيش الحر اسوء من النظام نفسو بمئات المرات يعني مافي حلة ابدا والبلد ماشي بطريق التدمير للاسف الله يكون معك سوريا واهل سوريا
-سوريا
مواطن سوري2013-04-03 09:53:05
الى Dr.Y
المؤامره مستمره بإستمرار ولاء البعض لأشخاص و ليس للوطن المؤامره مستمره بمحدودي العقول الذين رباهم النظام على الولاء للشخص و العيله المؤامره مستمره بأشخاص غير مؤهلين لمعهم النظام و وضعهم ليكوني في المراكز العليا للدوله فأصبحو دكاتره و مدراء و ضباط فقط لولاءهم لشخصه و مسايرتهم لمصالحه و أخذهم للفتات من فساده ..هؤلاء هم من تآمرو و يتآمرون على سوريا و السورين
-سوريا
سوري عتيق2013-04-03 03:13:50
اتهام النظام -موضة
الذي اغتال الشهيد البوطي هو من خاف من أن يكون له تأثير أكبر بالمراحل القادمة,واراد أن يخفي صورته نهائيا,كان كالشوكة بحلق شيوخ الناتو الذي يفتون كما يشاؤوون تحت ذرائع غاية بالسفاهة والتي تشوه ديننا الاسلامي,الذي اغتاله كان بحالة أزمة مع هذا الانسان على المستوى الديني والاجتماعي والاخلاقي,وبعد أن تم تشويه سمعته وشيطنته,بقي الرجل صماد على موقفه والذي يشبه موقف الكثيرين من السوريين المعتدلين من هؤلاء الافاقين,وكان قرار تصفيته,ويكفي أن نحلل ونقرأ ما قالته المعارضة سابقا ولاحقا عنه لنعرف قاتله.
-سوريا
مواطن عادي2013-04-03 02:28:06
المدعو جلال-الجزرة والثورة2
فالجزرة الموعودة(الدعم العسكري)كانت مجرد جزرة ترمى أمامكم لتسيروا على درب معين هم خططوا له,وانتم كنتم الوسيلة الرخيصة لانجاز مهمتهم,من مصلحتهم يا أذكياء بالابقاء على هذا الامر لا منتصر ولا مهزوم,بحيث تنهك البلد وجيشها وتدمر البلاد الى غير رجعة,أما سيدنا معاذ فهو من سيبلع الطعم و تابعت اللقاء الفظظظظظيع ولم أجد الا الكذب الذي تعودناه من النظام,فلا شيء جديد بحيث أصبح خطابكم وبمدة قصيرة جدا خطاب عاقر مكرر يعتمد على النواح واستخدام نفس حجة النظام بأن هناك مؤامرة على الثورة لتغطية على فشلكم الذريع.
-سوريا
مواطن عادي2013-04-03 02:16:44
المدعو جلال-الجزرة والثورة
مشكلتك كما هي مشكلة بعض الموجودين هنا, هي الفهم المحدود أو الفهم المقصود به هو تغير الحقائق وأنتم منذ سنتين كنتم من أفضل الناس بهذا الامر وانا اشهد ببراعتكم بتلفيق الحقائق وتزويرها,لا أعرف حقا من هو المحاصر الثورة أم الشعب السوري,لان الشعب السوري لا تمثله ثورتكم الطائفية,العالم كله يحاصرنا بفضل زعمائكم الذين طلبواذلك وكأنهم يحصارون النظام وليس الشعب المعتر,فلم اجد دعم قوي على كل المستويات كما حظيت ومع ذلك كانت على خراب ولا نتيجة,فلا تتباكى على دعم ضاع,واذا كنتم تحلمون بالجزرة الموعودة,فابحث عنها
-سوريا
سامر أديب2013-04-02 23:12:20
تعليق على كلام حمصية مهجرة 2
الحقيقة يجب أن ننادي بدولة مدنية ديمقراطية لا أحد ينظر فيه إلى طائفة المرشج البرلماني أو الرئاسي ، وإلا ففي نظام المحاصصة الطائفية لا فرصة لشخص من الأقليات في الوصول إلى رئاسة الجمهورية (مثلاً) مهما كانت مؤهلاته ممتازة ويستحق المنصب ، أنا شخصيا ومع أني مسلم سني فليس عندي مانع لو كان رئيس الجمهورية درزي ومعظم أعضاء مجلس الشعب من الدروز (على سبيل المثال) طالما هم أشخاص أكفاء ووطنيون
-سوريا
سامر أديب2013-04-02 23:11:28
تعليق على كلام حمصية مهجرة 1
قرأت كلامك الذي هو مجموعة من التمنيات الجميلة ولكن المشكلة أنك وضعت أساس فشلها في كلامك حين تمنيت أن تتمثل كل طائفة بشكل عادل وفق نسبتها في المجتمع السوري، أي تريدين نظام المحاصصة الطائفية كالموجود في لبنان ،هكذا نظام سياسي لن يتحقق فيه شيء من أحلامك الوردية ففي هكذا نظام كل زعيم طائفة يصبح ديكتاتورا فوق المحاسبة وأي مساس به هو مساس بالطائفة، ويبدو للأسف أننا نسير نحو هكذا نظام سياسي وهو ما توقعه إيادالجعفري في مقاله السابق حين قال أيضا أن فرصة دولة مدنية ديمقراطية بعدسقوةط النظام شبه مستجيلة
-سوريا
JALAL2013-04-02 22:14:38
الى الذي يغسل العقول
نعم يبدو انك سمعت الخطاب بشكل خاطيء قال هناك مؤامرة ضد الثورة السورية والشعب السوري والعالم يقوم بمحاصرة الثورة وليس هناك مؤامرة على النظام القاتل الذي بقصف شعبه بالسكود والكيماوي وقال يجب ان يقدم المجرمين الى العدالة وكذلك كل الشبيحة الذين تلطخت ايديهم بالدماء السورية الطاهرة والبريئة وكل الابواق الذين ما زالو يدافعون عن شخص دمر بلاده من اجل الكرسي مشكلتنا راح تكون مضاعفة لااننا سنقوم باعداد دورات لااعادة التأهيل لهؤلاء الناس الذين مازالو يدافعون عن شخص اختصروا كل حضارة سوريا بشخص رئيس الشبيحة
بريطانيا
مواطن عادي2013-04-02 21:07:38
مؤامرة حقيقية
المؤامرة موجودة وكل من يدعي عكس ذلك هو مشترك فيها,مؤامرة على الشعب السوري وليس على الثورة السورية المزعومة,فهذه الثورة هي المؤامرة بعينها,وقد فرخت المئات من أحصنة طروادة,ومنهم ما نقرأ لهم تعليقات نارية,للاسف هذه العقول الرخوة هي من تساهم بشكل قوي بانجاح هذه المؤامرة!ولا ل الا باجتثاث من يساهم بها على يد الجيش العربي السوري...والله محيي الجيش.
-سوريا
Dr.Y2013-04-02 20:10:52
وللأسف المؤامرة مستمرة
بغسل عقول ذوي العقول المحدودة الذين لايفقهون ما يقرؤون
-سوريا
قاهر الشبيحة2013-04-02 16:47:15
الجهاد في سبيل سوريا
اذا كان الثوار وابطال الجيش الحر وبعض الجعاديين من الخارج يجاهدون لأجل الحور العين كما يصرخ بذلك الشبيحة وأزلام النظام ساخرين، فهل لي أن أسأل لأجل ماذا يجاهد ويقاتل الشبيحة وعناصر حزب الله ؟؟ هم بالواقع يقاتلون ومن ثم يقتلون لأجل شخص واحد ونظام عائلي..
-سوريا
سوري إبن بلد2013-04-02 16:20:09
خلاص سوريا
الحل الوحيد هو بأيدي أبطال الجيش الحر...سقوط النظام بقوة السلاح هو الحل الوحيد
-سوريا
مواطن سوري2013-04-02 16:16:34
إلى Dr.Y
المؤامره هي باستمرار دعم نظامك ليبقى في السلطه ويستمر في تدمير سوريا
-سوريا
صحفي لبناني مستقل 2013-04-02 14:39:40
ما تخشاه اسرائيل ؟
تتوافق جهات سياسية وعسكرية في إسرائيل على أنها لا تخشى الجيش السوري بقدر ما تخاف ضعفه، وترى في تنامي خطر الحركات الجهادية واقترابها من الحدود معها كابوسا.وعبر قائد الجيش الإسرائيلي بيني غانتس عن هذا القلق المتزايد للمؤسسة الحاكمة في إسرائيل بتكراره اليوم تحذيراته من تبدل خريطة المخاطر التي تهدد إسرائيل وولادة أعداء من نوع جديد.وقال غانتس في تصريحات لإذاعة الجيش الإسرائيلي إنه يشعر بقلق حقيقي من خطر ما سماها المنظمات الإرهابية المسلحة والفاعلة من داخل مجمعات سكانية في سوريا.
-سوريا
فراس2013-04-02 14:27:15
حماية الوطن واجبة على الجميع
لنكف عن الحديث إلا الحديث الذي فيه إصلاح.الشهيدالبوطي نال ما تمنى باذن الله ، والشهيدأرعب اسرائيل ومن ينفذ رغباتها من حيث لا يشعرون ، وهو الذي حذر من الفتنة وخاطب الظالم (أيا كان )في خطبه، ثم دعا لمن يحمي البلاد(الجيش) بالنصر، ثم دعا المنشقين والمتمردين للعودة بكل شفقة ولوعة فالأمر فتنةلا ريب بذلك. وإليكم حديث يكتب بماء الذهب:"لا تنازع الأمر أهله وإن رأيت أن لك"فما ظنك بقوم خالفواهدي رسول الله ؟ من قدّر لهذه الفتنة أن تقع هو القادر على رفعها.هو الله. فلنصلح ذات بيننا والنصر قريب.
-سوريا
فراس2013-04-02 14:06:50
الأمر فتنة، وحرب على سوريا معاً
أخوتي :الأمر هو فتنة من بدايته. يوجد أخطاء حكومية ؟ نعم. يوجد مؤامرة؟ نعم؟ يوجد انقسام بين العلماء؟ نعم. لكن: هل يوجد بالاسلام: عدم الحوار. هل يوجد بالاسلام تكفير دون ضوابط؟ كان المتظاهرون ينادون بنفس الشعار الذي - بزعمهم - يحاربون النظام لأجله أي التفرد بالرأي والسلطةفكانوا ينادون (الذي لا يشارك ما فيه ناموس) . كيف للبداية الخاطئة (للثوار)أن تؤدي لنتيجة صحيحة؟ألسنا مسلمين؟ أين ذهبنا بقول رسول الله:"..إلا أن تروا كفرا بواحا عندكم من الله فيه برهان"أو كما قال عليه الصلاة والسلام.
-سوريا
Dr.Y2013-04-02 10:54:49
الاخوة المعارضون 2
وفي قرارة نفسي أعتقد أن الاخت جهينة التي أحترمها وأحييها بالمناسبة لاتقل ولا تزيد وطنية عن الاخت الحمصية المهجرة التي أكنّ لها التقدير فكلا الاختين تتسمان بالمعدن الطيب والاخلاص للوطن وأعتبرهما مثالاً عن هذا الشعب المنقسم بالرأي والمتحد بالهدف فالخلافات المرتبطة بالاشخاص هي خلافات تافهة برأيي بالمقارنة مع تلك التي تتعلق بمصير الشعب والوطن.وحبذا لو أن بعض الاخوة المعلقين من كلا الطرفين أن يخففوا من تأجيج الخلاف بتعليقاتهم التي تصب الزيت على النار ولا تؤدي إلاّ إلى تعميق هوة الخلاف
-سوريا
Dr.Y2013-04-02 10:51:18
الاخوة المعارضون 1
رأيت المقابلة التي أُجريت مع السيد معاذ الخطيب وأرجو أن تصححوا لي إن كنت قد سمعت ما قاله بشكل خاطئ . قال : هناك مؤامرة كبرى على سوريا وكل تدخل خارجي يؤدي إلى تقسيم سوريا.... فهل أقتنعتم الان أن هناك مؤامرة كبرى أم أنكم مازلتم تستهزئون بكل من يعتقد بذلك وتعتبرونه بشكل أوتوماتيكي من أزلام النظام ؟؟ تحيتي لكم بالرغم من كل الخلافات وأشكر كل من يساهم في لم شملنا وتقارب وجهات نظرنا فنحن نبقى جميعاً أبناء وطن واحد .
-سوريا
رعد سوريا2013-04-02 10:47:50
المعارضة
المعارضة كلها متدينة و متشددة وهي يلي سمحت بدخول الافكار الوهابية و السلفية على بلدنا ومشان هيك تكوين الشعب السوري مارح يتقبل المعارضة ويلي عم يحكي عن انجازات المعارضة هي انجازات انية لح تزول بعد فترة و الرئيس بشار شخص محبوب وهنن ما عم يستوعبو هاد الشي
-سوريا
abu ali2013-04-02 07:09:48
رقم قياسي للاسد
نقلا عن BBC : 6 آلاف قتيل في سوريا خلال مارس الماضي مبروووك للاسد رقم قياسي جديد ويقول انها عصابات و ارهابيين و جبهة النصرة و وهابيين ووووو الخ الاسطوانة يعني عندما قتل في بيل هربر 3000 شخص قصفت امريكا اليابان بقنبلتين نوويتين و عندما قتل 3400 شخص بالمركزين التجاريين احتلت امريكا افغانستان و العراق فماذا تريد ان يفعل الشعب بك عند القاء القبض عليك هل يوجد احد بالتاريخ قتل من شعبه اكثر مما فعلت نيرون و جنكيز خان وحتى هتلر يشعرون الان بالخجل منك بعد تحطيم ارقامهم القياسية ارحل ارحل ارحل
سوريا
قاهر قاهر الشبيحة2013-04-02 02:49:07
تحية للاحرار+18
لابد من أن اسجل إعجابي ببعض الأخوة المعلقين الأحرار هنا ولا داعي لذكرهم بالأسماء لأنهم باتوا معروفين جيدا، وأشد على أٌقلامهم الحرة الجريئة وهم يفضحون \الثورة\ وأبواقها وابشرهم بقرب نهاية نفاقهم وكذبهم.
-سوريا
سوري معتر2013-04-02 01:09:19
رأي مو شعبي-57
وقف القتال بشكل تام هو الخطوة الأولى والأهم، اجتماع السوريين حول مؤتمر تأسيسي في الداخل هو الخطوة الثانية إن وقف القتال بحد ذاته بعيد المنال الآن ولكن إن امتلكنا الإرادة والرؤية البعيدة يمكن أن نفرض ذلك بشرط اجتماع أغلبية كبيرة وراء هذا المطلب. إن استقلال سوريا هو الكفيل برد نفوذ اي جهة تحاول التحكم بها ولنا في انتخاب الأمريكي هيتو مثال على اغتصاب سيادة السوريين، وكما يقول المتل عنا ما بيحك جلدك غير ظفرك، دعونا نتمسك بالاستفلال التام بخياراتنا وقرارتنا
-سوريا
سوري معتر2013-04-02 01:00:37
رأي مو شعبي-56
لذلك لا حل للوطن الا اجتماع السوريين على ثوابت هذا الوطن، عندها يقررون نظامهم بالانتخابات ومنع التأثير المالي الخارجي، مجابهة الجماعات المسلحة التي لا تسلم سلاحها ولا تقبل بحكم الشعب، تحديد سياسة البلد وموقعه وبناء عليه تبنى العلاقات الاقليمية والدولية، اسرائيل عدونا الأبدي وداعميها بكل الأحوال لن يتركونا وشأننا، واقتراج مني شخصياُ يجب منع أي من القادة الحاليين من أي جهة كانوا عسكريين او سياسيين من استلام أي منصب في العشر سنين الأولى، ولا يجب اقتسام السلطة بل الانتخابات هي الفيصل.
-سوريا
سوري معتر2013-04-02 01:00:16
رأي مو شعبي-55
هؤلاء الدول هم من مول وجمع اعضاء المجلس الوطني ونصبوه ناطقاُ باسم الشعب، ثم أتوا بالائتلاف والخطيب فجأة، أتوا بأعضائهم الفاعلين من الخارج وصار للإخوان المسلمين الحصة الأكبر رغم أنها تسلقت الحراك الشعبي، منعت هذه الدول أي من الأطراف عن البحث عن اي حل سلمي او لنقل عن ترسيخ مبدأ دراسة وقف القتال حقناُ للدماء، وما الفورة القوية التي اعقبت تصريح الخطيب الا كمثال على ان هذه الدول تبحث عن استمرار القتال بين السوريين، شئنا أم أبينا الحرب الحالية هي حرب بين سوريين، لن تكون لها نهاية عسكرياُ الا بفاجعة.
-سوريا
سوري معتر2013-04-02 00:42:28
رأي مو شعبي-54
أرجو ألا يتجه الحال في سوريا الى الأسوأ،للأسف يتمنى المرء أن يشاهد ولو شخصاُ يتكلم عن لم شمل السوريين اعلامياُ بعد حالة التشرذم، صارت للأسف قطر وتركيا والسعودية والغرب يحدد من يظهر ومن يستلم الأمور وأنفقت المليارات على هيئات ومجالس جمعت من كل صوب بهدف الصورة الاعلامية تحت جناح هذه الدولة او تلك،بينما اهلنا النازحين او المشردين لا يصلهم الا الفتات في استغلال مقصود للحفاظ على هذه الصورة، 2-1 مليار دولار مقدار الاستثمار الدولي في المعارضة بكل انواع الدعم بينما يكفي مليار واحد للنازحين لعيشة مقبولة
-سوريا
سوري معتر2013-04-02 00:32:35
رأي مو شعبي-53
أتذكر الحرب العرقية التي شهدتها رواندا وراح ضحيتها حوالي المليون من الاقلية هناك، المهم الان وبعد حوالي 20 عاماً نرى اثارها المدمرة للان رغم التحسن الكبير في المصالحة الوطنية التي كانت الحل الوحيد لانهاء الحرب فعلياُ،مهندس من هناك يروي كيف انه لا يصدق انه في تلك الفترة تحول لقاتل يقتل بلا رحمة، يقول كانت الحملة الاعلامية واننا ندافع عن ديننا ووجودنا هائلة بحيث صرنا مخدرين ولا نعرف الا القتل بدون هدف، نعم لم نستعمل عقلنا وسرنا وراء احد الفريقين ولم نتكلم مع الناس العاديين ابدا.
-سوريا
منحبكجي ثوري2013-04-02 00:38:06
معاذ منحبك
بعد متابعتي للقاء زينة يازجي مع معاذ الخطيب ..أقول وبملئ الفم.......الخطيب..منحبك..منحبك..منحبك!
-سوريا
سوري معتر2013-04-02 00:22:26
رأي مو شعبي-53
إن الهدف الذي أراه كسوري وطني والتي توسعت في شرحه الأخت حمصية مهجرة هو أمل معظم السوريين، الذين فقدوا الكثير من الثقة بين بعضهم وهم الذين تشاركوا السنين الطوال مع جيرانهم في كل شيءوأهل حمص يعرفون ذلك تماماُ، بدأت بطلبي لكم أن نحدد هدفنا ورؤيتنا لسوريا لكي نجتمع بدلاُ من أن نوزع التهم، للأسف أصبح السوريون يثقون بالأجنبي أكثر من أهل بلدهم، وتجارب التاريخ تدل كلها أن لا خير أتى لبلد أعطى سيادته واستفلاله لبلدان أخرى نتيجة مال او دعم سياسي، وحدة أبناء الوطن هي السبيل الوحيد للنجاة بالوطن
-سوريا
لادئانية حرة2013-04-01 20:29:14
سامر الدمشقي
نعم كما قال لك الأخ جلال،ماأخذ بالقوة لايسترد إلا بالقوة،سلمية غاندي لاتنفع مع من يطلق على شعبه صواريخ سكود،تخيل لو أن غاندي وقع بأيدي الشبيحة،أراهنك أنهم سيطلقون عليه الرصاص بعد أول كلمة حرية ينطقها،بمقولتهم الشهيرة"بدك حرية؟!"والله محيي الجيش الحر
-سوريا
قاهر الشبيحة2013-04-01 20:07:12
تحية للأحرار
لابد من أن اسجل إعجابي ببعض الأخوة المعلقين الأحرار هنا ولا داعي لذكرهم بالأسماء لأنهم باتوا معروفين جيدا، وأشد على أٌقلامهم الحرة الجريئة وهم يفضحون النظام وأبواقه وابشرهم بقرب نهاية الظلم والفساد.
-سوريا
قاهر الشبيحة2013-04-01 19:55:31
الوقائع على الأرض هي التي تتكلم
طبعا الشبيحة الآن في موضع الدفاع لأنهم مازالوا أسيرى لأحلامهم المريضة وخيالهم الجامح من ان نظامهم سيقاوم ويدافع بل وسينتصر في النهاية، ولكن الوقائع على الأرض تخيب آمالهم.. فسهل جدا لأي متابع على الأرض أن يلحظ انه ومنذ عام بدأت الكفة تميل لصالح الجيش الحر ومزيد من المناطق والمحافظات بات يسيطر عليها وأتحدى أي شبيح أن يثبت العكس، وما شهدناه مؤخرا من سيطرة الثوار على ريف درعا اكبر دليل ومن قبله الرقة وريف ادلب وريف حلب.. وإلى مزيد من الانتصارات يا ثوار.
-سوريا
قاهر قاهر الشبيحة2013-04-01 16:36:42
قاهر الشبيهة
كم صفرا ستضعونه على الشمال بساعتكم الثورية؟؟؟وكم من ملحمة ستسطرون على هامش ثورتكم؟وكم من الابرياء سيتم دفعهم للمحرقة الثورية هباء؟وكم من الموقت تحتاحون لتفهموا أنكم أصبحتم خارج المعادلة الدولية؟مازال الفهم قاصرا عن فهم الوضع ولكن من لديه وقت طويل أما الشاشات وهو وراء حدود الوطن يتكلم ما يشاء فالكلام ليس عليه جمرك!
-سوريا
مراقب2013-04-01 16:29:34
رأي بالأخ حمصية مهجرة
يعني والله لو في منك اتنين بالمجلس الاسطنبولي أو الائئتلاف لكانت الثورة بألف خير,ولك حاجتنا حكي وارسال تحيات وتبجيلات,يعني اقنعني يا سيد كيف ستزيل جماعة النصرة وما حولها من مرتزقة بعد أن تنتصر ثورتكم؟يعني قدمو تضحيات جسام أكثر منكم وحين تجلسون لتقتسمو الكعكة ستخرجوهم من المائدة بلا حمص,كيف ؟هل هم الآن مجرد وسيلة للقتل ومن ثم ينتهي دورهم؟وهل هم سيقبولون بهذا الطرح الخزعبلي؟ارجوك احترم عقلنا قليلا ويكفي ارسال تحيات لنفسك والله شيء مضحك يا هذا!
-سوريا
سامر الدمشقي2013-04-01 16:14:46
JALALLتعلمو من الهنود
قال المفكر جلال-عندما نادى غاندي بالسلمية امام البندقية البريطانيون كانوا سياسيين بارعين(من تقصد بالسياسيين؟ تبع السلطة يلي هنن انكليز ولا تبع غاندي؟)فالانكليز قتلو الكثير من الهنود ومع ذلك لم ترفع قطعة سلاح واحدة,أما اذا كنت تقصد بجماعة غاندي فنعم هم من كانو براعون وقادوهم للنصر لانهم نظيفين وليسو كجماعتكم طلاب الكراسي ولو على بحر من الدم ولا هم كشيوخ الفتنة وافتاءاتهم المشينة بحق الديننا الاسلامي الحنيف لذلك نجحت الثورة السلميةفي الهند رغم الالف الضحايا ورغم وجود طوائف واديان مختلفة!تعلموا
-سوريا
مستغرب2013-04-01 16:10:40
كرواتيا -درعا-كراجات
الأسلحة الكرواتية بدأت بالظهور بكثافة في محافظة درعا ومنها راجمات الصواريخ وصواريخ أرض جو إضافة لسلاح متوسط وخفيف متطور تم إدخالها إلى سورية من خلال الأردن بعد أن أشرفت الولايات المتحدة الأميركية على تدريب الآلاف من الإرهابيين على استخدامها وتم الزج بهم إلى محافظة درعا. وأشارت التقارير إلى أنه ورغم ذلك ما زال الجيش العربي السوري يسحق العصابات ويدمر أسلحتها وأوكارها التي تعج بالإرهابيين والمرتزقة,ومع ذلك يأتي من ينكر دور الامريكان بتسليح المعارضة وتدريبهم,ويطالب بالمزيد
-سوريا
سوري و بس 2013-04-01 14:43:37
الى الاخ سوري معتر
ارجو من الاخ سوري معتر ان يرد هو على المعلق - متسائل - بموضوع طرح الاخت حمصية مهجرة و رؤيتنا عن سوريا التي نريدها لنا جميعأ ، هذا رجاء حارجدأ .
-سوريا
جزراويfm2013-04-01 14:42:23
من لاحظ بعض التغيير في عقلية..
اعلام النظام المودرن مثل الميادين و غيرها سيلاحظ ان التقارير الصحفية اصبحت تتجنب صرخات و دبكات التمجيد للقائد و لاحظت ذلك باكثر من ريبورتاج لتلك القنوات فبعد ان فهم زعران النظام انهم لن يستطيعوا بعد اليوم جمع حتى شلة الدبكة غناك عن المليونيات المزعومة , اصبحت الشعارات الله سوريا و بس !! لانهم فهموا انه لا عودة! و انه لم يعد هناك دولة اخ
-سوريا
abu ali2013-04-01 12:55:10
بلاغ رقم واحد
بلاغ رقم واحد: 1-قام رئيس الجمهورية الجديد المنتخب باداء القسم الرئاسي اما المحكمة العليا 2- اجتمع مجلس الشعب المنتخب تحت ادارة الرقابة الدولية حيث كانت نسبة المستقلين 70% وباقي الاحزاب 30% 3- تم انتخاب رئيس الوزراء و كذلك تم ترشيح 50 شخصية من اجل انتخاب 23 وزير للوزارة الجديدة 4- تقدم مجلس الوزراء القديم و مجلس الشعب القديم باستقالة جماعية لافساح المجال للمجلسين الجديدين لممارسة عملهم ياشباب هل هذا ممكن ولا بحلم لانه نصفه تحقق بالباكستان والنصف الاخر بالصومال اما نحن فانها كذبة نيسان
سوريا
JALAL2013-04-01 10:47:42
لا صوت يعلو فوق صوت الرصاص 2
وكانوا المتظاهرين يخرجون بصدور عارية كما في بانياس وغيرها وكذلك تلك الفتاة امام البرلمان والشهيد غياث مطر الذي كان يقدم الورود للجنود والماء البارد ولكنهم اوغلوا في قتل المتظاهريين السلميين بكل وحشية لم يسبقهم اليها احد وارتكبوا العديد من المجازر الذي تندى لها جبين البشرية وهنا قد دخلنا السنة الثالثة وما زال الحل الامني رغم كل الاخطاء والمجازر وما زال مصرا على الحل الامني لذلك لا صوت يعلو فوق صوت الرصاص والذي اخذ بالقوة لايمكن ان يسترد الا بالقوة ولا يفل الحديد الا الحديد نظام بوطي عسكري
بريطانيا
JALAL2013-04-01 10:35:26
لا صوت يعلو فوق صوت الرصاص 1
الذين ما زالو واهمين ان هذا النظام سيقبل بالحل السلمي والسياسي واهمين لان هذا النظام عقله امني مبرمج على القتل والتعذيب والمجازر عندما نادى غاندي بالسلمية امام البندقية البريطانيون كانوا سياسيين بارعين لذلك نجحت الثورة السلمية في الهند رغم الالف الضحايا اما النظام هنا فهو عسكري مخابراتي امني بامتياز لذلك لايفهم بالسلمية الذي نادى بها الثوار خلال سبعة اشهر الاولى لم تكن هناك اي قطعة سلاح لقد كان النظام يرمي قطع السلاح ليلتقطه الناس واستعماله ولكنهم رفضوا ذلك وكانوا مصريين على السلمية
بريطانيا
abu ali2013-04-01 06:15:02
صواريخ متنوعة
اكتشف النظام ان صورايخ بعيدة المدى لايفيد الان بمعركة دمشق لتداخل المناطق بين مع و ضد فلجأ الى صواريخ ميسلون ( شتان بين ميسلون يوسف العظمة وميسلون بشار ) و ها هو يقصف حسب كلامهم بدقة اكبر مواقع الارهابيين و كذلك يقصف المخيم بطائرات من دون طيار اقول لكم فرحت جدا لهذا التطور الذي اصاب حكومة الممانعة والمقاومة التي مازلت تقاوم الحرب الكونية في
سوريا
صحفي لبناني مستقل 2013-04-01 02:54:37
رأي مختصر
باختصار : الثورة السورية انطلقت لأشهر سلمية و مدعومة شعبياً بملايين السوريين و ايضاً من الشارع العربي و العالم اجمع ، و الذي عكرها أمران هما 1- الحل الأمني العسكري الغبي الذي فرضه النظام و الذي أدى الى عسكرتها بالجيش الحر 2- وصول المتطرفون المسلحون الى الثورة و التسلق عليها و دخول عناصر من القاعدة على خط الثورة دون إرادتها و باجندات خارجية ، و المعركة الآن هي تكسير عظام ، و الثوار السلميين الحقيقيين الذين اطلقوا الثورة منكفئون ببيوتهم خوفاً من الرصاص الملعلع .
-سوريا
حمصي عتيق 2013-04-01 02:16:35
بصيص أمل
يبدو ان هناك توجهاً ملموساً من أبرز المعلقين على هذا الموقع ، نحو مصالحة حقيقية أطلقتها الأخت حمصية مهجرة بتعليقها ( كيف نريد سوريا ؟ ) ، نحييها من أعماق قلوبنا و نحيي الأخ سوري معتر لتجاوبه مع آراء ها و دعوته الى تحديد الهدف ليصار الى بلورة حوار بناء فيما بيننا . لعلنا نسهم و لو بقليل الى التقارب و إذابة الصعوبات نحو لم الشمل و توحيد الرؤى للوصول الى هدف ترميم سوريا و بناء وطن جديد تصبح فيه حمصية مهجرة حمصية ساكنة آمنة و يصبح سوري معتر سورياً سعيداً حراً بكل معنى الكلمة
-سوريا
سوري كتير2013-04-01 02:26:57
ليلة سقوط الدولة
حماية الدولة هي مهمة قيادة الدولة وأجهزتها الأمنية والعسكرية دعونا نتأمل موالاة ومعارضة ما الذي حصل لقد فشل النظام في حماية الدولة أما ما هو المبرر فليس هو المهم ولكن الدولة في طريقها للسقوط هل هذه القيادة هي أهل للثقة لقد تحولت القيادة وأجهزة الدولة الى مجموعة من التجار واللصوص ونسوا مسؤليتهم بحماية الدولة لقد سقط النظام من أول ضحية سقطت على مذبح هذا الوطن الشامخ والذي في النهاية سيبقى .
-سوريا
من تنسيقيات الثورة 2013-04-01 02:09:31
تحية الى الأخوة التركمان
بمناسبة تاسيس المجلس الوطني التركماني السوري ، نحيي الأخوة التركمان الأحرار كمكون من مكونات الشعب السوري البطل ، نحيي فيكم الشهامة و النخوة و الكرامة و ما قدمتموه لهذه الثورة العظيمة من تضحيات ، أثبتم أنكم جزء لا يتجزأ منها ، فلتحيا الأخوة العربية التركمانية من اجل بناء سوريا الغد ، سوريا الخالية من الطغاة ، سوريا الحرة للجميع .تحت مظلة الائتلاف الوطني لقوى الثورة و المعارضة
-سوريا
حشاش يحكي2013-04-01 01:34:09
سوريا بخير
يا الله كلما بفرأ تعليقات المعارضين بحس أنو سوريا بعدها بخير بوجود أمثالهم,لانو بيجيني الضحك أنو هنن وين والعالم وين؟لسى عم يحكو بالسلميةوالمطر................معقوووووول؟؟؟؟!!!!
-سوريا
متسائل2013-04-01 01:24:40
تحية لحمصية مهجرة..أنا معك
حمصية مهجرة تمثلني..وانتخبها(كغيري)ممثلة عني..واعلنها قائدة مثقفة ومفكرة ثورجية وملهمة للثورة..سوريا لا ينقصها من يبيع شعارات انشائية لا تقدم ولا تؤخر,فالتتفضل الاخت وتجلس مع مندوبي جبهة النصرة لتخبرهم بموقفها وموقف الجماهير التي وراؤها ومن ثم تجلس مع ممثلي الحكومة وتقنعهم بالرحيل,ولا تنسي أن تمري بطريقك وتجلسي مع بوتين واوباما وحمد واولاند واردوغان ونجاد ولا تنسي الشيخ الاسير ومعه الحريري الولد ومع جماعة المجلس الوطني ولا مانع أن تلتقي مع الائتلاف من باب اخذ الرأي,وعودي وخبريني كيف ستكون البلد؟
-سوريا
سوري معتر2013-04-01 00:30:14
رأي مو شعبي-52
حبذا ان نجتمع على الاهداف المشتركة ونبعد عن الفرقة، احيي كل السوريين واخص مدينتي حمص دار السلام. قلت لكم ان نبدا بتحديد الهدف وعندها ستذوب معظم الصعوبات، الله يرجع الثقة والايمان بالوطن والاستقلال وعاش شعب سوريا الابي الحر الكريم
-سوريا
قاهر الشبيحة2013-04-01 00:05:47
إلى من يتساءل عن معركة الحسم
أحد الشبيحة هنا من ابواق النظام يسخر من معركة دمشق ويشكك بقدرة الثوار على خوضها، لذا اقول له يا متسائل لا تستعجل فالثوار يحضرون لهذه المعركة جيدا واعطهم بعض الوقت والصبر، وهي بجميع الأحوال لن تستغرق ذلك الزمن الطويل جدا والذي كان فيه نظامك المقاوم والممانع يستعد لمعركة تحرير الجولان والتي لن تحصل أبدا إلا على يد ذات الثوار الذين سيسقطون نظامك الغالي على الشبيحة!!
-سوريا
لادئانية حرة2013-03-31 22:26:23
تحية للأخت حمصية
تحية لك ياأختي فقد أثبتي أن الثورة مليئة بالمثقفين والمفكرين مثلك،وليس كما يدعون أنها فورة وفوضى ،وأن الثوار لايعلمون إلى أين يسيرون
-سوريا
لادئانية حرة2013-03-31 21:42:09
سلمية وعسكرة الثورة
الآن بعد أن تسلحت الثورة،صار البعض يفضل أن يقف مع من لايريدون حمل السلاح،ونسي هؤلاء أن الثورة خرجت سلمية،وقدمت الشهداء كغياث مطر وغيرهم ممن لم يحملوا السلاح كما نسوا أن الكثير هاجموهم وطالبوا بضربهم بيد من حديد،الآن من لايقف مع تسليح الثورة هو مرحب به كمناع وغيره،مطالبنا لم تتغير منذ البداية وكما قالت الأخت حمصية مهجرة نريد دولة تتسع للجميع،ومهمة الجيش الدفاع عن المواطنين فقط،الجيش الحر سيسقط هذا النظام الذي لايعرف إلا لغة السلاح،ومن ثم تكون صناديق الاقتراع هي الحكم
-سوريا
حلبية من وسط حلب 2013-03-31 20:41:48
ياريت يا حمصية مهجرة
ياريت يا حمصية مهجرة ، من تمك لباب السما ، من وين ياحسرة رح يخلونا الغرب و أميركا و إسرائيل و ايران و روسيا ، أنهم بالمرصاد للشعب السوري ، لأنو كل همهم تدمير سوريا و الشعب السوري و أدواتهم هي الاسد و القاعدة و الاثنين ما عم يقصروا ما شا الله ، نتمنى ان يتحقق ما قلتيه ، لكن : ما كل ما يتمنى المرء يدركه. تجري الرياح بما لا تشتهي السفن
-سوريا
هدى من الشام 2013-03-31 20:31:27
أوافق حمصية مهجرة
اعتبر ان ما قالته حمصية مهجرة هو عين الصواب و عين العقل و هذا الرأي يمثل اغلب آراء السوريين من حولي و لا اعلم أحداً ضد هذا الرأي بعدما ظهر للجميع ان النظام يأخذ البلد الى الجحيم و لا يهمه لا حاضر سوريا و لا مستقبلها ، كل همه ان يبقى في الحكم ولو على أجسادنا و أرواحنا و عنده طالما القصر الجمهوري بخير فأذن كل شي بخير .
-سوريا
واقعي2013-03-31 19:49:49
سوريا التي نريد
كل الشكر للسيد معتر لأنه وصف سوريا التي يريد وطلب من الجميع طرح تصورهم فلم تتأخر السيدة حمصية مهجرة وتوسعت بوصف سوريا التي نريد كما أشكر كل من أيدهم. نعم أيها الأحباء نريد ونحلم أن تصبح سوريا كما وصفتم. ولكن هل تحقيق هذا الحلم ممكناً وما هو السبيل لذلك؟ أرجو دعم هذا التوجه لتشكيل رأي عام ورسم خارطة طريق تفرض شعبياً على طرفي النزاع للتوقف عن القتل والبدء ببناء سوريا التي نريد.
-سوريا
حمصي ثوري 2013-03-31 16:41:29
انضم الى حمصية مهجرة
وأنا ايضاً انضم الى ما طرحته الأخت حمصية مهجرة بكل ما قالته بتعليقها ( كيف نريد سوريا ؟ ) ، أحييها من كل فلبي . لقد قلبت الطاولة على كل من يتمسكون بالنظام و يتوهمون انه المنقذ لسوريا ،
-سوريا
JALAL2013-03-31 16:34:01
الى متسائل
اي والله ذكرتني وانا كنت ناسي شو صار بمعركة حلب انه خلال 3 ايام راح يرجعوها وهاي صارلنا سنة ونحن نستناكم لترجعوها وكما شو صار بمعركة الرقة انه خلال 10 ايام راح ترجعوها وانزال جوي وحرس جمهوري وايراني وحزب الله وما زلنا ننتظر وهنا بحب الك نحن لسنا جحافل وعزاة نحن ابناء البلد انما الذي يقتل ابناء البلد هم الغزاة والجحافل يا متسائل وبحك الك لا تروح نحن قادمون ها قد وصلنا الى البولمان والعباسين و3 كلم عالقصر يا متسائل وثوار درعا قادمون الى دمشق يا متسائل سيكون صيفكم حارا جدا نحن بنينا اسوار دمشق
بريطانيا
مغترب2013-03-31 15:52:43
الى حمصية مهجرة
كلام كتير حلو. بس للاسف صعب التحقيق عند الشعب العربي.
-سوريا
ابو النور من دمشق 2013-03-31 14:43:25
موقف الغرب من الثورة
حسب ما صرح به رئيس الاستخبارات الألماني بان دور تنظيم القاعدة يتعاظم بين المعارضة السورية ، هذا صحيح و متوقع و طبيعي ، نتيجة تواطئ الغرب مع النظام ، و تلكؤه بدعم الشعب السوري و تذبذبه في دعم المعارضة السياسية الممثلة بالائتلاف الوطني و تقصيره بدعم الجيش الحر ، لو كان الغرب واقفاً منذ بداية الثورة موقفاً أخلاقياً مع الثورة ، لما تمكنت القاعدة و غيرها بالدخول الى سوريا و تغلغلها او بالأحرى تسلقها على الثورة و وصول الامور الى هذا الوضع المأساوي الكبير و لسقط النظام من سنة على الاقل .
-سوريا
قاهر قاهر الشبيحة2013-03-31 10:38:51
قاهر الشبيحة
لا يعجبك المدعو فيصل القاسم؟وانت قد نسحت نعليقاته ووجهة نظره بمقتل الشيخ البوطي,من الحرق السجاد أو الدمار أو أو..كلنا قرأنا تعليق (هولمز)على صفحته وتابعنا ترهاته.وانت نقلته هنا على هذه الصفحة وغيرها..باسمك الحالي مع شي عشر أسماء أخرى تتحدث عن نفس الموضوع..فياXلا تلف ودور!وهنيئا لك بمهرجي العربية والجزيرة وما حولهما,حاول بالمرة الاخرى أن
-سوريا
متسائل2013-03-31 10:30:17
جلال.. النداء ما قبل الاخير
ذكرتني .....معركة ملحمة دمشق شو أخبارها..وكم صفرا تحتاجون الى ساعته..و ما أسم غزوتكم الفاشلة الجديدة لدمشق؟؟كما وقفت جحافل الغزاة عند أسوار دمشق..ستقف الآن!
-سوريا
لادئانية حرة2013-03-31 10:28:32
انكار و أوهام
في البداية أنكرأبواق النظام خروج المظاهرةوقالوا إنهم خرجوا ليحمدوا ربهم على المطر،وبعد أن ازداد عددهم قالو فبركة،وعندما بدأ الشرفاء من الجيش ينشقون لرفضهم إطلاق النار خرج بوق النظام لينكر ذلك بقوله"الملائكةيمكنها أن تنشق.."ثم أصبح المنشقون كتائب وعندما تحول الجيش الحر من موقع الدفاع إلى موقع الهجوم وبعد سيطرتهم على العديد من المواقع العسكرية،راح أتباع النظام يؤلفون القصص والروايات لتشويه صورةالثوار.إن إنكارهم ورفضهم للواقع لن يغير من حقيقةأن الثورة تتقدم والنظام ينهار
-سوريا
abu ali2013-03-31 06:52:42
الرؤيا تتحقق على يد النظام
لقد كتبت سابقا ان النظام يسير بخطى لا رجعة فيها وكتبت ان القادم مايلي: سيقوم بضرب الشمال بالسكود من القطيفة والناصرية و سيضرب دمشق من حمص ولكن قام بضرب اطراف دمشق من طرطوس هذا دليلا جديد على انه نقل الكثير من الاسلحة الى طرطوس والقرداحة واللاذقية تحسبا للجولة الاخيرة وهي قريبة جدا ان شاء الله اما بالنسبة للسيدة جهينة فعندما اقرأ تعليقها اضحك رغم حزني و رغم المصائب التي انزلها النظام بنا فما زال بعض المغرر بهم يرددون عبارات اقل ما يقال عنها انها مكررة اقول للجميع ان السفينة تغرق ارحل ارحل
سوريا
Dr.Y2013-03-31 01:56:40
تحية إلى الاخت حمصية مهجرة
والله إن تعليقك الاخير رائع وما تريدينه لسوريا ينطبق تماماً مع ما أريده وأسأل نفسي على ماذا نحن إذن مختلفون ؟؟ ولكن نفسي تجيبني دون تأخير :... نختلف في الطريق للوصول للهدف...الطريق ثم الطريق ثم الطريق يا أختي...لك تحيتي الصادقة وأرجو الله أن ينهي هجرتك لتعودي إلى أرضك سالمة.
-سوريا
سوري معتر2013-03-31 01:52:05
رأي مو شعبي-52
شكرا لحمصية مهجرة فمعظم كلامك هو ما يريده أي سوري وخلاصة كلامك كان صتدوف الانتخابات وهو ما يجب ان نصل اليه، يا ريت الجميع يكون في وعيك، عاشت سوريا حرة ابية
-سوريا
حمصي عتيق 2013-03-31 01:44:30
الى الاخت حمصية مهجرة
صدقت يا أخت حمصية مهجرة و انا معك بهذا الطرح و هذا التصور عن سوريا 100 ٪ قلباً و قالباً ، تحية لك من الأعماق
-سوريا
سلوى من النبك 2013-03-31 01:22:37
الى الأخت حمصية مهجرة
تعليقك بعنوان ( كيف نريد سوريا ؟ ) تكلمت بلسان و قلب و عقل كل سوري حر و الله ، تكلمت بلسان ملايين السوريين القابعين في البيوت و الملاجئ و المدارس و المخيمات و المهاجر و الشتات و مئات الألوف من المعتقلين و الجرحى ، تكلمت بلسان خمسة ملايين متظاهر سلمي في بدايات الثورة ينتظرون ساعة الحسم من جيشهم الحر ، هكذا نريدها سوريا ان تكون و لن تكون الا كما أردناها حرة نقية صافية من جميع الطغاة و الأوباش
-سوريا
سفيان من يبرود 2013-03-31 00:52:50
تحية الى الحماصنة
تحية حب و تقدير و وفاء الى الأخوة الحماصنة حمصي عتيق و حمصية مهجرة و حمصي ثوري ، الصفحة اليوم انتم من ملأها بأفكار راقية موضوعية منطقية ، سدت أفواه الفارغين المصفقين للنظام ، فقد أثبتم أنكم الارقى و الابلغ و كلنا دونكم ، هكذا هم ثوار سوريا الحقيقيين و ما أخطئوا حين سموا حمص عاصمة الثورة و بل منارتها التي تشع فكراً و نوراً و ضياء ، تابعوا والله يوفقكم و ينير بصيرتكم .
-سوريا
عادل الشامي 2013-03-31 00:09:20
جهينة و بيانها رقم ( 1 )
ما تدعيه ان علم الثورة هو علم الانتداب ، غير صحيح ، صحيح انه اعتمد بفترة الانتداب و بغض النظر عمن اقترحه ، لكن هذا العلم هو العلم السوري الأصلي الاصيل و رفعه ثوار سوريا كإبراهيم هنانو و سلطان الأطرش و صالح العلي ، و ظل هذا العلم حتى أيام الوحدة بين سوريا و مصر و أعيد بفترة الانفصال ايضاً ، أما عن شان مناع الذي تتصورون انه يتماشى معكم ، فإذا كنت شاطرة يا شطوره ان تقنعي هيثم مناع ان يجلس معكم على طاولة حوار واحد فقط ، و بعدها تعي حكي عن شانه ؟
-سوريا
JALAL2013-03-30 23:42:53
النداء الاخير للشبيحة
النداء الاخير للشبيحة قبل غرق السفينة ثوار درعا قادمون وستحرر قريبا مثل الرقة وكذلك دير الزور وحلب ايظا والمعركة النهائية ستكون في دمشق قريبا سيكون صيفا حار جدا للنظام وقريبا الهروب الجماعي والسقوط المدوي معركة دمشق النهائية والحاسمة بدئت فصولها الاخيرة وخصوصا مع تقدم الثوار من درعا باتجاه العاصمة سيزيد من مأساة هذا النظام البائس والغير مأسوف عليه اربعون سنة عجاف اربعون سنة من الماسي والمجازر وهذا الربيع سيكون ربعين ربيع الطبيعة والربيع العربي في سوريا وسقوط رقم خمسة في سلسلة دومينو
بريطانيا
حمصي ثوري 2013-03-30 23:35:24
سؤال الى الازلام ؟
نعلم مسبقاً من ازلام النظام ، انهم لن يردوا على اي سؤال يتعلق بجرائم نظامهم اليومية على الابرياء ، اليوم بالضبط تم قصف مدينة القصير في ريف حمص براجمات الصواريخ و تم تدمير عشرات المنازل ، لكن المنظر الذي يرهب عين البشر هو إخراج أشلاء ثلاثة أطفال من تحت الأنقاض ، دون وجود اي مسلح في الموقع ، السؤال الى الازلام ، هل من تعليق ولو بكلمة على هذه الجريمة ؟
-سوريا
حمصية مهجرة 2013-03-30 22:50:56
سوري معتر ، كيف نريد سوريا ؟ 4
نريد رجل الدين منفصلاً عن السياسة بقدر ما نريد من الساسة ان يكونوا منفصلين عن الشأن الديني ، نريد لسوريا ان تحكمها الكفاءات لا الانتماءات ، نريد لسوريا قضاء منفصل عن باقي السلطات ، يحاكم المخطئ من رئيس الجمهورية الى حاجب المدير إذا أخطا ، نريد لسوريا صناديق الاقتراع ان تكون هي الحكم و الفصل بين المختلفين بالرأي ، لا ان يفرض ببسطار العسكر ولا بتعليمات الفرع رقم ... نريد سوريا موحدة بالقانون وليس بالعشائرية و الطائفية و العصبية ، سوريا لكل السوريين و بالنهاية انا أريد وانت تريد والله يفعل ما يريد
-سوريا
حمصية مهجرة 2013-03-30 22:49:40
سوري معتر ، كيف نريد سوريا ؟ 3
نريد في سوريا ان تعلق مشانق كل مجرم يقتل نفساً بريئة ، لا ان تطمس الجرائم في دهاليز افرع الأمن و المخابرات ، ، نريد سوريا خالية من لصوص ينهبونها باسم المقاومة و الممانعة والتي باتت راسمالاً لهم يعيشون و يتاجرون بها في أسواق المزايدات القومية و العروبية الفارغة ، نريد لسوريا حين يتعرض سماؤها للانتهاك من عدو ، ان ترد فوراً على هذا الانتهاك ، لا ان تحتفظ بالرد الى يوم الدين ، نريد لسوريا ان يكون رجل الدين واعظاً مرشداً هادياًبالموعظة الحسنة لا بالسكين و الساطور و التكفير
-سوريا
حمصية مهجرة 2013-03-30 22:48:12
سوري معتر ، كيف نريد سوريا ؟ 2
نريد سوريا بجيش يحمي الوطن لا يحمي النظام ، نريد ان لا نرى عسكرياً في شوارع مدننا و قرانا يتمختر علينا بنجوم رتبته العسكرية ، نريد شرطياً يضرب لك تحية قبل ان يتفوه معك بكلمة ، نريده ان يعتقلك إذا عرضت عليه رشوة ، لا ان يعتقلك إذا لم ترشيه ، نريد عنصر الأمن ان لا نعرفه انه عنصر اًمن الا من خلال مذكرة رسمية تصدر من النائب العام او ما شابهه ، نريد سوريا حين يعتقل إنسان ما ان يكون بريئاً حتى تثبت إدانته ، لا مداناً حتى تثبت براءته ، نريد مسؤولنا ان يشعرك انه خادم لك و للشعب لا ان تكون انت خادماً له
-سوريا
حمصية مهجرة 2013-03-30 22:46:57
سوري معتر ، كيف نريد سوريا ؟ 1
إذا أردت جواباً لسؤالك ، كيف نتصور و نريد سوريا مستقبلاً ؟ نعم هاك هو الجواب : نعم نريد سوريا خالية من الاسد و نظامه و كل من تلطخت يديه بدماء سوري ، نريدها ايضاً خالية من جبهة النصرة و كافة الافاقين التكفيريين و الجهاديين ، نريدها دولة مدنية تعددية ديمقراطية ، يحكمها أبناؤها بكل أطيافهم ، دون استئثار طائفة على أخرى و تتمثل طوائفها بنسب عادلة مرضية تتناسب مع واقع هذه النسب في المجتمع السوري ، نريد رئيساً مؤخرته من التيفال لا يلصق بكرسي االحكم ، ولا يحوز عليه بوراثة او وصاية او بانقلاب عسكري
-سوريا
Dr.Y2013-03-30 22:28:49
الاخ حمصي عتيق 3
بالاعتقاد بأن النظام هو الوطن والوطن هو النظام فهذا يطابق تماماً إذا قلت لك بأنك تعتقد بأن متسلقي الثورة هم الثورة والثورة هي متسلقي الثورة , أوليس الافضل يا صديقي أن نتجنب تكذيب النوايا لبعضنا بعضاً وننطلق من أرضية أفضل كي لا يكون نقاشنا عقيماً وغير مجدي ؟؟ تحيتي لك.
-سوريا
Dr.Y2013-03-30 22:27:09
الاخ حمصي عتيق 2
بعض المواد في الدورة الثانية من الفحوص سأله : أستاذ هاي المادة أختيارها إجباري ؟؟؟ ففرط الجميع من الضحك وقال له الاستاذ : شلون يعني الاختيار بدّو يكون إجباري ؟؟ صديقنا الحمصي هذا كنا نحبه لأنه كان صاحب نهفات. وبالرجوع لحديثنا يا سيد حمصي عتيق فما لا تصدّقه مني يحق لي أن لا أصدقه منك والتعليقات الستة التي كتبتها عن متسلقي الثورة أشك في أنها تعكس حقيقة أفكارك حتى لو أعدتها مئة مليون مرة لأن الافكار تؤخذ بمضمونها كما تقول وليس بألفاظها الجزئية .. فعندما تتهمني
-سوريا
Dr.Y2013-03-30 22:24:53
الاخ حمصي عتيق 1
أريد أن أهمس في أذنك كلمتان قبل أن أنهي حواري معك . تقول بأنك تزداد إصراراً بأنني ( وهنا أتكلم باسمي فقط) أعتبر أن النظام هو الوطن والوطن هو النظام حتى لو قلت عكس ذلك مليون مرة وفهمت أن مضمون ما أقوله هو عكس ما أقول ... والله هذه يا أخي نكتة حمصية بيجوز عندنا في الشام ما بتنفهم... كيف يعني يا أخي الحمصي يلّي بقوله بيكون مضمونه غير يلّي عم قولو ؟؟؟ والله ذكّرتني بصديقنا الحمصي يلّي كان معنا في جامعة دمشق عندما سأل أحد الاساتذة حيث كان لدينا الخيارات في تقديم
-سوريا
لادئانية حرة2013-03-30 21:33:41
تحية من القلب
تحية لهذا الموقع الحر،ولأخوتي الأحرار الشرفاء،تحية لكل حر وحرة رفضوا الظلم والتبعية والفساد،وأقول لكم هذه أرضنا وهذا وطننا،وهذه ثورتنا،سوف نبقى هنا، فليسموها كما يشاؤون فهذا لن يغير شيئا من الحقيقة.عزيمتنا لن تقهر،إيماننا بقضيتنا هو مصدر قوتنا،سورية بخير طالما فيها شرفاء يحبون وطنهم مثلكم،الحمدلله أن هذا النظام لم يستطع أن يكبل كل العقول،ولم يستطع أن يغيب كل الضمائر...عاشت سورية حرة أبية
-سوريا
لادئانية حرة2013-03-30 20:36:14
ماذا تريدون؟!
إلى ماذا تهدفون من صواريخ السكود؟هل تريدون إبادةالشعب؟صاروخ تلو الآخر،ومناطق تدمر بأكملها،وآلاف الشهداء،إلى أين أنتم ذاهبون؟نعم إن الجيش الحر طعمه مر علقم لكل مجرم قاتل الجيش الحر يحارب نظاما فاسدسلب ونهب وظلم لأربعين سنة،ودمر البلد بسنتين فقط!!الجيش الحر سيشفي بلدناالجريح من سرطانه،مناطق كاملة تدمرها صواريخ سكود وأنتم لاترونها،أي عيون تمتلكون؟وكيف لاتنددون؟الآن لاسلاح لديكم إلا تأليف القصص وصواريخ السكود،والتي هي دليل عجزكم فانسجوا خيالاتكم وعيشوافي أوهاكم فإننا بإذن الله منتصرون
-سوريا
حلبية حرة 2013-03-30 20:19:18
الله يعينا من عقلية المنحبكجية
الكل شاهد الطائرة التي قصفت جامعة حلب ثم يأتي من يتبجح ويقول ان الجيش الباسيييل ليس هو من قصفها: يعني مفطومين حضرتكم على الكذب بدون خجل ، شو هالفهم ولك بدكم تكذبوا كذبوا على ناس مابتعرف شو عبصير بالبلد والاسوأ من هيك ما بدهم حدا يرد عليهم،لأ يافهمانين بدنا نرد ونقول للأعور اعور بعينو ، خلص زمن الصمت والخنوع، لأ بجيبوا واحد تبع المااااع وبطلقوا عليه اسم معارض وبستشهدوا بكلامه هههههه طيب مادام هذا العلم هو علم الانتداب ليش موجود على صورة كبيرة على رقبة حافظ الاسد في جامعة حلب، هل كان حافظ مندس
-سوريا
سلوى من النبك 2013-03-30 16:56:16
الى الأخ سوري مشتت
كلامك يا اخي سوري مشتت ، ابكاني ، كما أبكى الحجر قبل البشر ، معاناتك هي معاناتنا جميعاً ، و مصيبتك وان بدت للبعض لا تقاس شيئاً ، قياساً لمصيبة ام فقدت فلذ كبدها ، او زوجة فقدت معيلها و معيل اطفالها ، كل هذا نتيجة سياسة حمقاء ، رسمها قادة نظام فاشلون بامتياز ، عن عمد و إصرار ، حين اعتقدوا و توهموا بان الرصاص يحل المشكلة ، احمد ربك يا اخي ان معاناتك الحالية بعيدة و لو عن صوت الرصاص و القصف ، احمد ربك ، بان طفلك لم يسألك بعد ما هذا اللون الأحمر الذي يخرج من الجسد حين تخترقه رصاصة ؟
-سوريا
عمار2013-03-30 15:39:31
لن ترضى عنك اليهو د والتصارى
على كل حال هنا جزائري لدي تعقيب على مايجري سوريا الحبيبة اتها حرب بين قطبين بايدي سوريه للاسف (امريكا والدول الغربية)و (روسيا والصين )وبعض العملاء العرب والدي لا يهمهم سوى البقاء ف الحكم رغم انهم لايعرفون الحرية ,اقول للمعارضة ان كانت صادقة فلا تستقوى بالغرب وان كانت حقا لها شعبية فالتجلس على طاولة الحوار وتغير النظام بقوة الشعب وليس بقوة السلاح ’ الم تاخذو العبرة مماوقع في ليبيا
سوريا
باسل2013-03-30 14:06:32
الحقيقة تجرح
ليكون مفكرين هالهمجية ثورة
-سوريا
سوري معتر2013-03-30 13:53:55
رأي مو شعبي-51
لا أرى للآن أي اختلاف كبير على الأقل هنا فيما يريده السوريون لمستقبل بلدهم،وأظن أن لا أحد يساوم على أنه يريد أن يقرر بنفسه،سألت مرات هنا كيف تريدون سوريا مستقبلاُ،أي شكل لسوريا تريدونه؟لأننا إن توحدنا في الهدف هانت الاختلافات بيننا،أرجو ممن يقرأ هذا التعليق أن يرد كيف يتصور سوريا أن تكون سياسياُ واجتماعياُ ودينياُ وقانونياُ ودستورياُ، هذا هو تحدي السوريين الأول،ليس السؤال هو هذا النظام أم لا فقط، بل للأسف أصبح أي سوريا،وأرجو من الله ألا يكون أي سوريات (التقسيم). الله يحميكم أخوتي السوريين جميعا
-سوريا
حلبية حرة 2013-03-30 11:50:10
الى المحب لقتلة الشعب السوري
اطلق الجيش الباسيل صواريخ السكود ليقصف بها مرة اخرى الشمال السوري وكانت لحريتان نصيب في هذا الصاروخ ماعدا الطيران الحربي الذي كان يقصفها في نفس اليوم وذهب ضحيتها عائلات بأكملها، ياترى هل رأيت الطفل الذي فقد جميع افراد اسرته وهو لايشعر بما يجري حوله من هول الصدمة، بس سؤال بما انك تندد بالسكود : كيف السبيل الى ايقاف صواريخ سكود، ياريت اذا في عندك طريقة سحرية توصفلنا ياها بما انك تضايقت من طلب معاذ الخطيب الذي يحاول جاهدا وقف هذا العمل الاجرامي بعكس المنظرين امثالك، والله الحكي معكم خسارة
-سوريا
قاهر الشبيحة2013-03-30 10:53:52
إلى من لا تعجبه كتاباتي
طبعا حتى يرضى عنك النظام المقاوم والممانع وأزلامه وشبيحته يجب أن يكون تفكيرك مثل تفكيرهم، وطاعتك العمياء لهم ولآلهتهم، وأن لا تحاول التفكير بعقلك وطرح أسئلة منطقية عن الأزمة وعن دور نظامهم وإلا فانت مندس ومتآمر وعثماني وسلفي وقطري سعودي!! يال غرابة الشبيحة وتصرفاتهم وتفكيرهم.. لذا سأبقى أقول ما قلته سابقا إن الحوار معهم عقيم ولكن هذا لن يمنعني من الاستمرار بفضحهم واسكاتهم.
-سوريا
قاهر الشبيحة2013-03-30 10:44:08
إلى من لا تعجبه تعليقاتي
أضحكني جداً أحد الشبيحة هنا والذي تزعجه كتاباتي واتهمني بأنني اتابع صفحة فيصل القاسم وأنني متأثر بأفكاره، أنا يا أخي أصلا غير مقتنع بهذا الشخص كثيرا، على كل حال أن اتابعه فهذا أهون بمليون مرة من ان استمع الى أبواق نظامك المهرجين على قناة الدنيا والفضائية السورية والذين يقولون السخافات، فأحدهم ينفي ان يكون هناك مطار في تفتناز وآخر يقول أن باباعمرو لم تسقط بيد الثوار وثالث يقول ان الناس لا تخرج بالمظاهرات بل بسبب فرحها بالمطر!! ولكن انتم كل من يشغل عقله تقولون عنه متآمر!
-سوريا
Syrian woman2013-03-30 09:07:07
The article
أنا استغرب المواقف التي قرأتها. الكاتب كان طبعا محتار وغير متأكد مما يقول. هذا معلوم. لكن ما اتعسني ان كثيرا. من المعلقين لازال يس مي ما يحدث في سورية ًثورة. ان ما يحدث هو ابعد عن اي ثورة في تاريخ الانسانية بعد القمر. ان سورية ككيان تتعرض للدمار. كيف لوطني ان يطلب تدمير جيش بلاده. بطلب حماية أجنبية سوف تضرب كل الدفاع الجوي. لا افهم ما هي هذه الثورة التي تدعمها امريكا ام اسرائيل الحنونة. ما هذه الثورة التي يقودها امير نعم امير قطر. الا تحجبوه أيها الثوريون. الا يخجل معذ من تغيير ًرايه خلال.
الولايات المتحدة
حمصي عتيق 2013-03-30 04:57:25
Dr. Y و سوري معتر
بعدان قرات تعليقكما ، ازددت إصرارا على اعتباركما النظام هو الوطن و الوطن هو النظام ، و هنا الطامة الكبرى ، فعذراً لا استطيع المحاججة معكم من هذا المنطلق ، حتى لو رددت ان النظام لا يمثلنا مليون مرة ، فالافكار تقرا بمضمونها العام لا بألفاظها الجزئية ، اي ان ( المكتوب مبين من عنوانه ) فلا داعٍ للمحاججة اذن ، تحياتي لكما .
-سوريا
سوري مشتت 2013-03-30 04:52:47
ايمتى رح نرجع لبيتنا ؟ 2
لانه اكتشف أخيراً أنني كذاب أشر ، وصرت أمامه كذاب بكل شيء و لم يعد يصدقني بكلمة ، أنها معاناة يا إخوتي ليست شخصية لي ، بل معاناة عامة يكتوي بنارها ملايين السوريين مع أطفالهم عند طرح السؤال الصعب : ( ايمتى رح نرجع لبيتنا ؟ ) هذا السؤال الذي عجزت الامم و القادة و الشعوب على الإجابة عليه ، فهل ننتظر الإجابة الى يوم القيامة حتى ينهي النظام المسلحين و ينهي المسلحين النظام ؟ سؤال برسم الإجابة الى الرئيس الاسد و معاذ الخطيب والى كل مخلوق ليردوا على سؤال اطفالنا : ايمتى رح نرجع لبيتنا ؟
-سوريا
سوري مشتت 2013-03-30 04:51:28
ايمتى رح نرجع لبيتنا ؟ 1
قصف بيتي في جورة الشياح بحمص و أحرق محلي و أجبرت هرباً من الموت ان ألجأ الى طرابلس بلبنان منذ اكثر من سنة و أعيش بنصف بيت مع عائلة سورية أخرى و قاربت الفلوس على الانتهاء ، لي مع طفلي البالغ من العمر 8 سنوات ، معاناة يومية أحس بوجعها و المها عند كل سؤال يسألني : بابا ايمتى رح نرجع لبيتنا بحمص ؟ تختلف الإجابات أحياناً ، لكنها تصب كلها في جواب واحد ، ( قريباً ان شاء الله ) و بدا يصر أخيراً على التحديد ، اي متى بالضبط ؟ و انا امطمط الجواب كالعادة ، بعدها لم يعد يسال ، هل تعلمون لماذا ؟
-سوريا
ابن الميدان الحر 2013-03-30 03:35:31
لل Dr.Y و السوري المعتر و جهينة 3
لنقول بعدها : ما ارحم الساطور و المنشار أمام السكود ، فألف ساطور و منشار ولا سكود واحد ، أهكذا تريدنا ان نقول ؟ فما بالك ايضاً بالبراميل و قصف الطائرات ليلا و نهاراً فقط عدا أدوات و ترسانات الموت الأخرى و التي يحتفظ بها نظامك منذ عقود لاجل أيام كهذه التي يواجهها ، ام المنطق عندكم انه يحق لكم مالا يحق لغيركم ؟ اي يحق لكم قتلي و قمعي و اعتقالي و انتهاك عرضي و سلبي حقوقي و ممتلكاتي ، و ما علي انا الا الطاعة و السمع فقط ، فمن عند اي بقال او خضرجي اشتريتم هذا المنطق الأعوج اخبرني أرجوك ؟
-سوريا
ابن الميدان الحر 2013-03-30 03:34:03
لل Dr.Y و السوري المعتر و جهينة 2
الانتهاكات التي تجري في سوريا ، تصدر من طرفي الصراع ، و اعترفت بان نسبة ما يقوم به النظام هي 80 ٪ من مجمل الانتهاكات ، اي ان جرائم الثوار هي 20 -٪ فقط ، فهل هناك مجال للمقارنة ؟ و لنفترض ان هذه النسبة مغلوطة و غير صحيحة ، الا ترى انت ما يجري على الأرض ، ام ان من واجبكم غض الطرف و عدم الإقرار بما تراه أعينكم ، لان العين بجميع الحالات لا تكذب كاللسان ، و لان رؤية صاروخ سكود بحجمه الهائل لا يمكن ان يكون كطلقة او قذيفة لا ترى بالعين المجردة ، كي لا تقولوا أنكم لم تروه او انه لا يرى .
-سوريا
ابن الميدان الحر 2013-03-30 03:32:43
لل Dr.Y و السوري المعتر و جهينة 1
إذا اعتبرنا كلامك عن قيام احد الوحوش بقص راس احد اتباع نظامك بالمنشار صحيحاً ، او ذبح آخر بالساطور كما تدعون او رمي شبيح من نافذة مضى عليها اكثر من سنة و نصف و لا تزالون تلوكونها بالسنتكم كل يوم ، او رمي قذيفة هاون اصابت ما اصابت او اي عمل اجرامي ذهب ضحيته ابرياء نحن نعترف بها و ندين من ارتكبها و نجرم من قام بها و نطلب محاكمته كائناً من يكون ، فهل وقف ما يجري في سوريا على هذه الجرائم فقط ؟ و دون غيرها إطلاقاً ؟ ان منظمات دولية عديدة كحقوق الانسان والعفو الدولية و غيرهما ، أقرت ان الانتهاكات
-سوريا
جهينة2013-03-30 02:48:16
كشف المسؤول
خبر:في تصريح مكتوب للمعارض (هيثم المالح) العضو العامل في جماعة الإخوان الذي كتب على صفحته في موقع (فسبوك) تعليقا على مجزرة كلية الهندسة التي ذهب ضحيتها 15 من الطلاب"تقع على عاتق طلاب جامعة دمشق مسؤوليات أهمها: العصيان المدني والحداد، فالبلاد تخوض حربا، وان لم يستجيبوا، فستسير جامعتهم على خطى جامعة حلب." تعليق:يا شيخ الثورة كلنا يذكر المجزرة التي تسبب بها صاروخ أطلقته المعارضة على حرم جامعة حلب..واتهمتهم الجيش بحينها فهل أعدتم الكرة هنا بدمشق؟كلام واضح لا لبس فيه(من اجل بعض الابواق الحرة)!
-سوريا
سوري أصيل2013-03-30 02:36:32
من ينجوا من الجيش نعتقله
إعتقلت السلطات الأمريكية جنديا سابقا واتهمته "باستخدام سلاح خارج الولايات المتحدة" في سوريا اثناء مشاركته في القتال ضد قوات نظام الرئيس بشار الأسد. وكان الجندي، ويدعى اريك هارون ويبلغ من العمر 30 عاما، قد خدم في صفوف الجيش الأمريكي ويتهم هارون بأنه قاتل في سوريا في صفوف "جبهة النصرة"، التي يقال إنها مرتبطة "بتنظيم القاعدة" في العراق، وتعتبرها الولايات المتحدة منظمة ارهابية..!وكأن امريكا تقول لا مجال للعودة الى ارض الوطن في حال نجاتكم من ضربات الجيش السوري..حالهم كحال السعوديين !!أفلا تفهم
-سوريا
قاهر قاهر الشبيحة2013-03-30 02:13:58
قاهر الشبيحة حاج تشبيح
انظر..اذا كنت من محدودي التفكير ومن متابعي صفحات فيصل القاسم وهذا واضح من تعليقاتك, لن تجد اجوبة للاسئلة التي تروادك..أنت تكثر من متابعة صاحب الاتجاه الواحد أتركه فلن يقودك الا للفراغ بينما هو يقبض بالدولار لكل كلمة يقولها,على عدد الاحرف الله وكيلك!
-سوريا
حمصي عتيق 2013-03-30 00:53:52
المتسلقون على الثورة. 6
فكلنا مسؤولون عن سلامة و امن اقتصادنا و منشئاتنا الصناعية و حقولنا النفطية و محاصيلنا الزراعية و كل ما يمت بصلة لملك هذا الشعب ، و إذ أؤكد على نقطة هامة لا يمكنني تجاهلها ، وهي ان سلوك الثوار و حتى المتسلقين على ثورتنا لا يقارن كيفاً و كماً ، بما يرتكبه النظام من فظائع و انتهاكات و سرقات امتدت لأربعة عقود ، و تبقى الحقيقة الراسخة في عقلية ثورتنا ، الا وهي ان دم الثوري أغلى من النفط و القمح و المصنع و و ، لكننا نريد ثورتنا ثورة نقية طاهرة ، مهما حول الغير ان يشوهها و يتسلق عليها و يسرق أهدافها
-سوريا
حمصي عتيق 2013-03-30 00:52:44
المتسلقون على الثورة. 5
او مواد اغاثية و يتم السطو على مخازنها ، فهذا أمر لا يأمر به الله و لا شريعة ولا قانون ولا ثورة . فالخطف و سرقة البيوت و الفديات و الاعتقال الوهمي لأشخاص باسم الثورة او النظام من اجل طلب الفدية ، هي أعمال ليست من أخلاق ثورتنا و لا تمت باي صلة لها ، علينا جميعا مكافحتها مهما كانت مبرراتها ، وحالة انعدام الأمن و الرقابة ، سواء من أجهزة النظام او الثوار في المناطق المحررة ، نستطيع التعويض عنها بالرقابة الذاتية و الإبلاغ عن اية حالة ، فوراً و دون تردد الى الجهات الثورية و القيادات العسكرية
-سوريا
حمصي عتيق 2013-03-30 00:51:35
المتسلقون على الثورة. 4
لا بل وبيع معدات و تجهيزات ميكانيكية ضخمة حتى و أنابيب نفط يبلغ ثمنها ملايين الدولارات ، بأسعار زهيدة جداً ، ظناً منهم ان مجرد تحرير هذا الحقل او ذاك ، يعطيهم الحق و الصلاحية في التصرف به ، ظانين ايضاً أنهم سيطروا على ملك خاص للنظام وليس ملك خاص للشعب ، دفعنا ثمنه من عرق جباهنا ، نفس الموضوع ينطبق على المحاصيل الزراعية كالقمح و القطن و العدس و الحمص و غيره ، مع تأكيدنا ان تبقى عائداتها من حق مالك الأرض و زارعها و فالحها و حاصدها ، لكن ان يتم السطو عليها عنوة و تحت ذريعة شراء أسلحة للثوار او مواد
-سوريا
حمصي عتيق 2013-03-30 00:50:23
المتسلقون على الثورة. 3
هذا بالعموم وليس المطلق ، إذ نؤكد ان هناك ايضاً فئات ليست مرتبطة بالنظام و تعمل تلقائياً بدوافع مادية خسيسة و رخيصة هدفها المال أولا و أخيراً ، تنهب و تسرق و تقتل و تخطف و تبتز باسم الثورة ، و الثورة منها براء و الله و هؤلاء اكثر الفئات المتسلقة على الثورة ، خاصةً حين وجدت أرضية جاهزة و آمنة لنشاطها الإجرامي دون وجود رادع أخلاقي وجداني يردعهم وما اكثرهم ، او رادع سلطوي و لو شرطي واحد او ثائر شريف يقمعها ، نحن لا ننكر ايضاً ان من بين الثوار من اعتقد ان السطو و بيع النفط السوري بوضح النهار .
-سوريا
حمصي عتيق 2013-03-30 00:49:22
المتسلقون على الثورة. 2
فا لدوافع متباينة من شخص لآخر او من فئة لأخرى و تلقى دعماً و تشجيعاً من أطراف مختلفة و على رأسها النظام نفسه ، تتعلق بالعقدة اللاأخلاقية التي يتسم بها النظام و يعاني منها و يوصف بها لعقود أربعة ، بعد ان انكشف منه الظاهر و المستور أمام العالم اجمع ، و يحاول ان يجد البديل الجاهز ليرمي عليه موبقاته و قذاراته الى هؤلاء المتسلقين باسم الثورة لينفي عن نفسه الصفة اللاصقة به ، و ليثبت للعالم ان الثورة أسوأ منه و ليتم تصديرها للخارج بامبلاج جميل و سيناريو أجمل ، جاهزة للنشر و التوزيع على أوسع نطاق إعلامي
-سوريا
حمصي عتيق 2013-03-30 00:47:47
المتسلقون على الثورة. 1
هذا كلام لا أخص به تبرير سلوكيات كائن من كان ، سواء من داخل الثورة او خارجها ، و عندما نقول ان ظاهرة المتسلقين على الثورة ، هي ظاهرة طبيعية متوقعة و محسوبة في كل الاحتمالات و الظروف ، فهذا لا يبرر وجودها باي شكل ، ولا يعطى لهؤلاء المتسلقين صك البراءة ، فأرجو من المعترضين على هذا الكلام ان لا يفهموه باتجاهين متعاكسين ، تشويه الثورة او تبرير و تنزيه الثوار ، لان من يعبث بها كثر ، دخلوا على خطها من أبواب شتى ، بدوافع معروفة ، لا تنتمي لأهدافها ، ولا علاقة لهم لا بالوطنية ولا بالحرية ولا بالكرامة .
-سوريا
مستغرب2013-03-29 22:34:12
والله راحت عليكم
طول عمرنا نقاتل اسرائيل من67الى 73 الى82الى جنوب لبنان..وحملنا روحنا على كفنا وهجرنا بيوتنا وعائلاتنا.. ولم يفتي لنا أحد بمثل هذه الفتاوي..راحت علينا..!!جاي عبالي أطوع بالجيش الحر..!قالها ساخراأحد مقاتلين الفلسطينيين بعد سمعه عن ازدياد اعداد المنتسبات الى الجيش الحر تنفيذا لفتوى أطلقها أحد الشيوخ واللواتي يهبن أجسادهن في سبيل الثورة-وهنا سألت نفسي: كبف تستطيع فتوى من شيوخ العهر أن تطيح بالأخلاق والعادات وقواعد الدين والإسلام الحقيقي,أمن أجل الثورة فعلا .. أم لأن هذا يناسب غاياتهم؟؟غريب فعلا
-سوريا
عادل الشامي 2013-03-29 22:29:51
سامر الدمشقي 2
فانا لا أخالك الا ناطقاً باسم وزير الاعلام الزعبي او مراسلا لقناة الدنيا ، تفكر و تردد و تنطق ما ينطقه نظامك ، فإذا انتم تركعون لروسيا وإيران و تبصمون لهم بالعشرة باي تصريح كان و مهما كان ، خطا صح ، كله ماشي ، تأكد أننا لسنا كذلك ، والدليل اقرأ ما يقوله الأمريكان و الغرب عن الثورة وما نقوله عنهم و تمعن جيداً بمواقفهم المائعة المتذبذبة ، حيث ثبت بما لا يدع مجالاً للشك أنهم يتماهون مع نظامك بنسبة 75 ٪ عما هم يتماهون مع الثورة ، و ما تقوله لا يؤمن به معظم الشعب السوري وأنا ابن دمشق و حارتنا
-سوريا
عادل الشامي 2013-03-29 22:28:26
سامر الدمشقي 1
مشكلتكم مع الشعب السوري هو ان ما بداخل عقولكم من افكار و آراء ، تفترضون قبولها فوراً دون بحث او تمحيص ، و كأنها أوامر عسكرية أمنية ، يجب علينا الإيمان بها دون اعتراض ، متناسين ان للبشر عقول تستطيع ان تحاكي المنطقي و اللامنطقي ، اي يجب ان نؤمن بتفسيراتكم و حواراتكم و شعاراتكم هكذا كتنزيل العزيز الحكيم ، لا يا اخي ، مضى هذا الزمان و ولى الى غير رجعة ، و ما تفضلت به من تفسيرات و تأويلات و تصريحات عن بريكسك و مبادرة جنيف و عن الحوار الاسدي المقاس على قياسه لا تقنع 1 ٪ من الشعب السوري
-سوريا
جهينة2013-03-29 22:14:25
البيان رقم (1) لحكومة هيتو
حتما سيأتي أحد أبواق الثورة ليقلل من شأن مناع وسيدافع عن علم الانتداب,وهذا أمر طبيعي واعتدنا عليه من خلال مناقشتهم,مع أن مناقشة هذا الموضوع أصبح شيء من الترف بظل هذه الاوضاع,ولكن أصبحنا نتمى أن نسمع صوت مقبول ضمن فضاء النشاذ الذي يحاصرنا منذ نستين,أكاذيب تضليل نفاق عمالة طائفية مقززة عقد نفسية واحقاد دفينة ينفثها بوجهنا اعلام الثورةفالأمريكي هيتو وصلت به***إلى أن يكتب على صفحته ما يلي:"إهداء للعلوية والمنحبكجية:من ينقصه شرف وضمير، فليمسح جبينه** جندي من الجيش الحر".والذي سنعتبره البيان رقم (1)
-سوريا
جهينة2013-03-29 22:08:15
شكرا مناع
خبر:هيثم مناع للميادين :علم المعارضة هو علم الانتداب الفرنسي اما علم الجمهورية العربية السورية هو علم الوحده السورية المصرية وهو رمز وطني وهو الذي يمثلنا كهيئة تنسيق.مناع :العلم( ذو النجمتين)هو علم الوحدة مع مصر ولم يقره النظام الحالي والعلم(ذو الثلاث نجوم)أقره الانتداب مناع:إذا كان الاخوان المسلمين ضد الوحدة بسبب مشاكلهم مع جمال عبد الناصر فهذه مشكلتهم ونحن نحتفظ بعلمنا علم الوحدة-تعليق:هل يمكن المقارنة موقف المذكور بموقف معاذ أو هيتو؟لا يمكن رغم اختلافي معه ولكن كلمة الحق يجب أن تقال!
-سوريا
صحفي سوري مستقل2013-03-29 22:00:09
كتب نبيل فياض
من المستفيد من الحرب داخل سوريا:الغرب وإسرائيل ومن تبعهما من العرب!كيف؟؟ماذا يحصل اليوم في سوريا؟كل دول العالم ترسل بمن لا ترغب بوجوده عندها من السلفيين إلى سوريا كي تخلص منه بأية طريقة!!الجيش السوري يحارب في غير مكانه الفعلي، ويتم إتعابه وإنهاكه بطريقة لا تخلو من منهجية مسبقة!الشعب السوري مشتت مشرد مخطوف مقتول،تحوّلت العدائية الخارجية عنده إلى عدائيات طائفية داخلية!البنى التحتية وغير التحتية أقرب إلى الدمار،ستستهلك عقوداً إن توقفت الحرب كي تعود كما كانت,هل هذا كاف؟ قل لي من تخدم،أقل لك من أنت!
-سوريا
قاهر الشبيحة2013-03-29 19:37:22
فصاحة الشبيحة
وفوق ذلك كله يأتي بعض أبواق النظام وهو يتباكى على الشيخ البوطي ويضرب به مثلا عن إجرام الثوار، وأحب أن أقول له: إن اغتياله جريمة رغم كل ما فعله من ستر لعورات النظام، وإن قتله بالمسجد انتهاك لحرمة بيوت الله، لكن هل نعلم حقا من قتله؟ وكيف تم قتله؟ أيها الشبيحة المسجد مراقب منذ فترة طويلة فلا تكيلوا الاتهامات جزافا ففسروها لي يا أبواق النظام الأذكياء!!
-سوريا
قاهر الشبيحة2013-03-29 19:32:05
أحلام الشبيحة المريضة
وانتم يا أبواق النظام تعرفون في قرارة نفوسكم الخائفة ان عمر النظام سينتهي قريبا، وتدركون جيدا إلا من يضحك على نفسه، انه من الأسهل على إبليس أن يحلم بالجنة من أن تحلموا أنتم ببقاء نظامكم هذا، ومع ذلك تستمرون في انكار الحقائق على الأرض وتمضون في احلامكم المريضة وهلوساتكم اليومية عن الصمود والتصدي والمقاومة والممانعة الفارغة والتي ما عاد طفل صغير من أطفال مخيمات اللجوء يصدقها، وسيبقى رغم أنفكم الجيش الحر شوكة في حلوقكم وهو يقترب شيئا فشيئا من أسوار دمشق
-سوريا
قاهر الشبيحة2013-03-29 19:27:47
فصاحة الشبيحة
ومهما اخترعتم من قصص يا أبواق النظام عن مؤامرة كونية هائلة، ومهما سخرتم من سلمية الثورة في بدايتها، والتي اعترف بها حتى رئيسكم، فهذا لن يؤثر على مسار الثورة والتي أصبحت الآن مسلحة رغما عنكم وعن نظامكم وهي تحقق الانتصارات النوعية حيث تتساقط القطع العسكرية ويهرب منها الضباط خائفين كما رأينا ذلك ولن تستطيعوا انكارها، ولولا سلاح الجو والصواريخ والدعم الروسي لما استطاع نظامكم الصمود! فاصرخوا واملأوا دنياكم كلاما فاسدا تعرفون أنه غير صحيح
-سوريا
قاهر الشبيحة2013-03-29 19:23:08
فصاحة الشبيحة
ثم يأتي فلاسفة الشبيحة ليصرخوا بأن المعارضة ترفض الحوار!! عن أي حوار تتحدثون يا ازلام النظام؟؟ هل نظامكم جاد في الحوار؟؟ ألا يهدف منه لإضاعة الوقت والدخول في حوارات عقيمة تماما كما تفعل اسرائيل بحوارها مع الفلسطينيين؟ ثم كيف أصدق أن نظاما يريد الحوار وكل من ينتقده يتم اعتقاله؟ كيف تريد تصديق أن نظاما يريد الحوار ولديه 200 ألف معتقل ومفقود؟؟ وأربع فتيات تم اعتقالهن منذ أشهر في الحميدية لمجرد أنهن رفعن لافتة اوقفوا القتل؟ ردوا يا ازلام النظام!
-سوريا
قاهر الشبيحة2013-03-29 19:19:45
بعض الشبيحة يتفاصحون
إلى من يعتقد نفسه من الشبيحة والمنحبكجية ذكيا ويكتب بطريقة أدبية تعبيرية ساخرة مثل سامر الدمشقي، أهنئه على فصاحة لسانه لكنك لن تستطيع تشويه صورة الثورة السورية أنت وباقي الشبيحة، هل سألت نفسك سؤالا لماذا لدينا في سوريا مخابرات عامة وأمن سياسي وأمن عسكري ومخابرات جوية؟ وكلها مهمتها واحدة اعتقال ضرب تعذيب.. ثم يأتي أمثالك ليقولوا مؤامرة كونية!! والله لقد مللنا كذبكم ونفاقكم، فمتى ستخرجون من عبادة هذا النظام؟
-سوريا
سوري معتر2013-03-29 18:40:32
رأي مو شعبي-50
والسؤال من تبقى من دول العالم لم تتلطخ يداه، بعد، بدماء أبرياء سوريا، وألا تستأهل كل هذه التوليفة والتشكيلة و"الأرطة" الأممية أن نطلق عليها حرباً كونية، أم أن هناك اسماً آخر يمكن أن نطلقه عليها؟ ما يحدث هو تخريب للأوطان وشعوبها إن تم الاستمرار بالتعاون مع اعداء الوطن من أمريكا واسرائيل ودول التخلف العربي، ولنصبح نتأسف على وطن كان كما بكى العراقيون وطنهم عندما دمروه بالاستعانة بعدو الشعوب أمريكا للقضاء على صدام حسين. من يضع يده بيد أمريكا ليس إلا بعبد إن لم يستقل بقراره.
-سوريا
سوري معتر2013-03-29 18:37:48
رأي مو شعبي-48
المتفرغة ليلاً نهاراً، وبكرة وأصيلاً، لتغطية الحدث السوري، الذي "يؤرق"، ويا للمصادفة كل هؤلاء، ويتخلى عن مهنيته وموضوعيته، ليظهر ومن منظور ووجهة نظر "جبهة النصرة"، ورؤية الولايات المتحدة وحلفائها، لما يحدث في سوريا، وتضخ على مدار الساعة، وهكذا لوجهه تعالى، و"الثورة"، بذات الاتجاه، والمضمون. وآخر ما حرر اليوم، ورد في الأخبار، التقرير الذي وضع أمام الرئيس اليمني عبد ربه منصور، حول تجنيد 5000 من رعايا اليمن للقتال في سوريا،
-سوريا
سوري معتر2013-03-29 18:36:44
رأي مو شعبي-47
الذين يقوم الجيش "الأسدي"، و"قوات الأسد" (هكذا)، بقتلهم ويا حرام، ولأول مرة في تاريخ البشرية والتطور الجيني الذي أربك داروين، وتنحنحت عظامه، في قبره وسفـّه كل نظرياته، سترى "أطفالاً" صغاراً، مسلحين بالستينغر والهاون وبلحى كثة وطويلة وشوارب محفوفة، ما يستوجب إعادة النظر بمجمل مزاعم داروين الفارغة والتافهة. كما أننا سنتجاوز استنفار أكثر من 600 محطة وقناة فضائية عربية وإسلامية وأطلسية وإسرائيلية وتركية وأوروبية وما بينها، وآلاف المطبوعات والمواقع الإليكترونية المتعددة الجنسيات
-سوريا
سوري معتر2013-03-29 18:34:33
رأي مو شعبي-46
وللمضي في ذات الخط وخدمة ذات الهدف، وتعزيز الحرب الكونية على سوريا. ولن نعرج، احتراماً للكم المعرفي والمعلوماتي الهائل الذي يتوفر للقارئ الحيف والمتابع، عن العامل الإسرائيلي ومشاركة واشتراك وتحمس زعماء الدولة الصهيونية التاريخية من نتنياهو، وبيريز، وباراك،وآفي ديختر،وليبرمان لـ"الثورة السورية"(رجاء ممنوع الضحك مرة أخرى)، وتحول المستشفيات الإسرائيلية"الحنونة"،إلى مقر دائم لجرحى جبهة النصرة،وكيبوتسات ومستوطنات الجولان إلى ملاذ آمن لمجاهديها، الذي يطلق عليه إعلام أبي جهل المتصهين اسم "أطفال"
-سوريا
سوري معتر2013-03-29 18:24:34
رأي مو شعبي-40
فالقاعدة، وعبر فرعها السوري المعروف باسم "جبهة النصرة"، والتي تقوم، اليوم، بمعظم المهام الحربية والتخريبية والتدميرية الإجرامية في سوريا، يلبسها الإعلام "الثوري" لبوس البراءة والضحية الضعيفة الكربلائية المظلومة وينسب كل أفعالها الإجرامية إلى جيش سوريا الوطني، نقول القاعدة هي، وكما هو معلوم، تنظيم ميليشياوي عسكري الطابع، دولي، عابر للقارات، يعتمد التنظيم السري العنقودي الخليوي، وتشرف عليه الولايات المتحدة. وتديره عبر بعض الوكلاء الإقليميين، يرفع شعارات دينية لإغراء السذج والحالمين بالحور العي
-سوريا
سوري معتر2013-03-29 18:23:23
رأي مو شعبي-39
بعد عملية السطو الإجرامي المُبرمج على مقعد الجمهورية العربية السورية في جامعة الدول العربية، وتسليمه لما يُسمّى ب "إئتلاف المعارضة السورية"، لا تكون الجامعة العربية، قد أمضت على شهادة وفاتها وحسب، بل تكون كلّ الدول العربية التي أيّدت قرار السطو، قد كفرت جهرا ب "مفهوم الدولة" والحضارة، وأبانت أنها بعيدة كلّ البعد عن التمدّن والتحضّر، لأن ما حدث يمثل أكبر فضيحة في تاريخ الأعراب، الذين أخلطوا الديموقراطية بالدكتاتورية، والعصبيات القبلية، وحاولوا التمظهر منذ عقود، بأنهم أسسوا دولا في مماليكهم.
-سوريا
Dr.Y2013-03-29 18:17:54
الأخ حمصي عتيق 4
المعنى الحقيقي لهذه الكلمات لا خليط من ذوي السواطير والمناشير ممزوجاً بإنتهازيين من أوتيلات الخمس نجوم كل منهم برأي وكل منهم له مصالحه ولم يتفقوا منذ سنتين وحتى الان على شيء ملموس تلعب بهم أذناب الغرب بدء من العثماني وانتهاء بالقطري. تحيتي لك يا أخ حمصي عتيق وأرجو منك أنت أن تحكم عقلك وضميرك كما فعلت أنا من قبلك حتى قبل أن تنصحني بذلك.
-سوريا
Dr.Y2013-03-29 18:16:38
الأخ حمصي عتيق 3
ولو بكلمة واحدة قذائف الهاون التي تسقط على الابرياء فتقتلهم والتي مصدرها الجيش الحر المغوار الذي اعترف بها. كلا ياصديقي فعندي أنا شخصياً : الشعب وإرادته هي الوطن والوطن هو الشعب وإرادته ولا يحق لأحد ونحن أولهم أن يختزل إرادة الشعب بإرادة جزء منه وإنما الغالبية هي التي يجب أن تتمتع بالكلمة العليا وما الحكام سوى أفراد من هذا الشعب أنتُخبوا من قبله لتنفيذ مطالبه. فلا النظام يمثلني ولا هذه (الثورة) بل أحلم بقدوم العقلاء الحكماء الوطنيين المثقفين الحضاريين الاحرار الديموقراطيين الذين يفهمون
-سوريا
Dr.Y2013-03-29 18:15:25
الأخ حمصي عتيق 2
ولا مانع من التغني بإسرائيل ونظافتها وشرفها بالمقارنة مع هذا النظام حتى لو كادت إسرائيل تصبح هي الوطن والوطن هي إسرائيل . ثانياً : ) أن يهلل الانسان ويكبّر لهذه الثورة المجيدة حتى لو رأى فيديو على اليوتيوب يظهر فيه أحد الوحوش وهو يقص رأس أحد أتباع النظام بالمنشار ويطلب من إبنه الصغير متابعة النشر بالمنشار. ثالثاً : ) : التنديد بالسكود والبراميل المتفجرة في كل تعليق وفي كل جملة تصدر عن المعلق فلا يكفي استنكار ذلك من قبلنا من وقت لآخر بينما الويل وسواد الليل على الذي ينتقد
-سوريا
Dr.Y2013-03-29 18:13:48
الأخ حمصي عتيق 1
إن ثقتي بذكائك تجعلني أعتقد بأن ما تقوله بأننا نعتبر أن النظام هو الوطن والوطن هو النظام ليس سوى زلة لسان ولم تقل ذلك عن سابق إصرار لان من يقرأ جيداً ما نكتب يستطيع أن يستنتج بصورة واضحة أن هذا النظام لا يمثلنا بشيء وأنا أنتقده وأنتقد فساده في معظم تعليقاتي ولكن عندي شعور بأنكم تضعون كل من لا تتوافر فيه الشروط التالية في بوتقة واحدة مع مؤيدي النظام : أولا ) : أن لايترك المرء كلمة تحقير وتصغير وتجريم إلاّ ويستعملها في وصف هذا النظام وكلما كان الكلام بشعاً في وصفه ازداد الواصف وطنية
-سوريا
سوري معتر2013-03-29 18:09:54
رأي مو شعبي-36
وكذلك الحال هو أيضاً مع سلوك المعارضة، فمعارضتنا للنظام مشروعه، وموجهه لأشخاص محدودين، ما دام أنها نابعة من حب الوطن والانتماء له والخوف عليه، ويمكن التراجع عنها إذا ما أعلن النظام تغيير نهجه. لكن معارضة الوطن فهي الخيانة بحد ذاتها، وربما يصعب تراجع من كان مصابا بمرضها، إلا أن يتم منحه ما يطفي شهواته ورغباته الشخصية. إننا بحاجة للموالاة والانتماء .. ولكن الموالاة والانتماء للوطن أولاً ... وإننا أيضاً بحاجه للمعارضة .. لكن المعارضة للنظام ... من أجل الوطن والنظام.
-سوريا
سوري معتر2013-03-29 17:44:41
رأي مو شعبي-36
يمكن الوصول إلى إجابة شافية، وتوجه سليم، عند مراجعتنا لمفهوم (الانتماء)، ومراجعة سلوك شخصيات كل من تياري الموالاة والمعارضة أيضاً. إذا كان الانتماء مقدماً للنظام، فهذا يعني زوال الانتماء أو تغيره بمجرد زوال ذلك النظام، أما الانتماء للوطن، فهو الأولى والأصدق والأنبل والأشمل والأنفع، والمطلوب أساساً، فمن كان منتمياً للوطن، كان منتمياً لشعبه وأرضه ولغته ودينه وأعرافه، ونظامه أيضاً، ويظل وفيا للوطن بكل ما يحويه، مهما تبدلت الأنظمة والأزمان والظروف، ومهما قسا عليه هذا الوطنز
-سوريا
جهينة2013-03-29 17:39:15
جزراوياتFMعقدة اسرائيل
يا أخي لا داعي لان تكرر شكرك لاخوتك بالانسانية في اسرائيل وشكرهم عددة مرات ..مصدقتك بلا حلفان كمان..!ولكن أرجو أن لا تعيد قصة أنها الآن ترتجف من جحافلكم ومجاهديكم وبأنكم ستمحونها من الخارطة وانهاء الحلم الوردي لها..وأنكم ستدخلون اليها محررين.. لا مجروحين أو مطرودين, هنا لو حلفت ايمان معظمة لن يصدقك أحد..!فالحلفان لا يفيد من يتمنى أن يأتيه الحلفان بالفرج..! خلينا بأول وحدة أفضل لك!.سمعت أن أحد السلفين مات بين ايدي هؤلاء الانسانيين بسبب الاصابة البالغةيا ترى ما هو الحكم الشرعي لهذه الحالة؟هات لشوف
-سوريا
الليث السوري 2013-03-29 17:29:21
عندما ...
عندما تتكلم البندقية ، يخرس الفصحاء ، و عندما يزار الثائر كلمة الله أكبر ، تسقط كل الكلمات ، و عندما يهتف شعب : حرية حرية ، تهتز كل عروش الطغاة ، وعندما يسقط شهيد ، تحيا همم و ارادات ، و عندما تزداد شراسة المستبد ، تقترب نهايته ، و عندما تقترب نهايته ، تختفي الصعاليك و الازلام
-سوريا
سامر الدمشقي2013-03-29 16:26:04
sorry عادل........ ومجموعة التركس3
أما عن جنيف فأنتم دائما لكم التفسيراتكم الخاصة للامور والذي يتطابق بمعظمها(يا سبحان الله)مع تفسيرات امريكا(صاحية الجلالة)الهوليودية!الداعمة لكم,لا جديد عليكم,ولكن دول البركس ايدتها على حسب المفهوم الروسي(مع انها لا تحتمل تفسيرين) واذا عدت الى حرفية الاتفاق ينص على -انشاء حكومة انتقالية-وضع دستور جديد -إجراء انتخابات برلمانية بعد ذلك\\\\رئاسية\\\\ولم تنص على رحيل الاسد لا من قريب ولا من بعيد,حسب تفسير معلميكم,هل تحتاج الى مفسر احلام؟اما عن لب الموضوع(دعم التسليح)سنرى جامعة دول(التركس)ماذا
-سوريا
سامر الدمشقي2013-03-29 15:01:30
sorry عادل........ ومجموعة التركس2
لان الطبخة لم تنتهي والطباخون يريدون أن يحرقوها,ارجع للارشيف وتصريات نجم الشاشة بوقتها برهان غليون مع الحسناء الاتاسي وستعرف ما اقصد,أما معاذ فمبادرته لا تعني شيء وهو اطلقها لانه يعرف ان النظام سيرفضها,ككل المبادرات,وكل مبادرات النظام مرفوضة اما بشروط أو حجج ..أو(تكبير راس),وبالنتيجة الموضوع ليس بيدكم بيد براميل الخليج وامريكا فلا تصنعوا لانفسكم هالة ومركز أكبر من حجمكم الفعلي,فما انتم الا ادوات عليها التنفيذ,كما يفعل الآن معاذكم الذي يلعب بالوقت الاضافي مع مجموعة(التركس العربي)!
-سوريا
سامر الدمشقي2013-03-29 14:51:41
sorry عادل........ ومجموعة التركس1
لستم من انزل الدبابات الى الشوارع صحيح..ولكن قصة صدوركم العارية أصبحت نكتة من الماضي فدعك منها,كان هناك رعاع يدمرون ويحرقون ويقنصون(فشة خلق)!!ثم يخرجون كل جمعة(بصدورهم العارية)؟يا سلام والدولة جالسة تتفرج,اذا لم تتحرك وصفتموها بالتقاعس أمام الرعاع ,واذاردت قلتم أنها دموية,معادلة محبوكة جيدا!لن ادخل معك بسجال لن ينتهي فدعك من التزوير!اما قصة الحوار أنتم من يرفض المبدأ الا بحالة واحدة هو رحيل النظام..يا سلام أريدك أن تجلس معي لازيلك!!منطق ظريف للحوار,ابواقكم منذ الاشهر الاولى لا تريد الحوار
-سوريا
SYR2013-03-29 16:20:47
سؤال برسم الاجابة
كيف يستطيع نظامكون المقاوم تطهير البلد من "الارهاب" اذا مو قادر يحافظ ع ثكناتو و مطاراتو العسكرية ؟؟!! متى سوف تعترفون بفشل نظامكون و تدميره للبلد ؟ هل تنتظرون حسمه مثلا بعد انهيار الدولة و يصل الدولار للالف والا بعد ما يضل ولا حجر على حجر ؟؟!! حسبنا الله و نعم الوكيل على اناس لم تستطع ان تكسر قيد العبودية و تخرج من قوقعة النظام = الوطن .
-سوريا
جزراويFm2013-03-29 14:55:15
جهينة و عقدة الجولان
نشكر الأخوة في دولة إسرائيل على التعامل الإنساني مع الجرحى ، في الوقت اللذي يفتخر النظام الجايف و إعلامه بقصف المستشفيات الميدانية ، إنشاء الله يكون اللي عم يعالج بن غوريون نفسه و الله اشرف منكم ، يمكن هاي بطاقة شكر لسلطة معلمك اللي حماهون 40 سنة ، حكيتها و راح ارجع أعيدها ، صديق كان يريد المرور من سوريا ترانزيت لعند قرايبه بالأردن (فلسطيني) استلموا الجوية بالمطار 3 أيام على فلق و إهانات و دواليب و رجعوا ، حكى انه بالانتفاضة إنسجن اكثر من 5 مرات اقسم انه اليهود اشرف بمليار مرة من جماعتكم
-سوريا
مواطن عادي2013-03-29 04:18:57
اغتيال البوطي
عندما يقتل مواطن اغتيالاً, عندما يقتل مهندس اغتيالاً, عندما يقتل محام اغتيالاً, عندما يقتل طبيب اغتيالاً, عندما يقتل عالم دين اغتيالاً, لا تسمع لهم صوتاً أبداً وأنا متأكد لن تسمعوا لهم صوتاً بعد أية حادثة اغتيال جرت وعندما تلاحق الجريمة ويمسك المجرم أو من له علاقة بالجريمة أو منتظم في عصابة الإجرام تقوم قيامتهم، تقوم قيامتهم ويندبون الديمقراطية والحرية بكاءً وصراخاً.لماذا؟؟؟؟؟؟؟اسألوا فيصل القاسم لعل الجواب عنده,وليس عند من ينقل من صفحاته!
-سوريا
مستغرب2013-03-29 04:08:34
أجى من البرية...!!!!!!!!
1-اعلان "الجيش الحر" رفضه الاعتراف برئيس الحكومة المؤقتة غسان هيتو, مشيرا انه لن يعترف برئيس حكومة لا يحظى بإجماع كل مكونات "الائتلاف الوطني"-2-اعتبر المنسق العام لهيئة التنسيق الوطنية المعارضة حسن عبد العظيم هذا الامر بانه قد يؤدي الى تقسيم سورية...اذا هنن مو موافقين على بعض وما بطيقو بعض شلون يعني رئيس وزراء كل سوريا وشلون المممثل الوحيد لشعب السوري والمتحدث باسمه, شلون بدها تمشي البلد,في أكتر من هيك مهزلة؟والله ضحكتو علينا العالم يا معارضة,الصوماليين الجهلة أحسن منكم!
-سوريا
حمصي عتيق 2013-03-29 02:10:46
الأخوة Dr. Y و سوري معتر
أرى أنكم محقون في آرائكم و مواقفكم من منطلق اعتقادكم بان الوطن هو النظام و النظام هو الوطن ، لكن انا متأكد و واثق أنكم لو تجردتم عن هذا الاعتقاد ، فان آراؤكم و مواقفكم ستنقلب 180 درجة ، فهل تتجرؤون على التجرد ، من باب التجريب على الاقل ، و لو ليوم واحد فقط ؟ بان النظام ليس الوطن و الوطن ليس النظام ؟ فالتجربة كما يقولون خير برهان . لتقيموا انتم و بأنفسكم دون غيركم ، صحة آرائكم و مواقفكم و وضعها بالميزان الحقيقي . لترضوا ضمائركم أولاً و أخيراً ؟ و هذا قمة الرضى .
-سوريا
جهينة2013-03-29 01:08:18
من جديد..جرحى الكرامة والشرف
خبر:كشفت صحيفة معاريف الاسرائيلية على موقعها الالكتروني النقاب عن قيام الجيش الاسرائيلي باقامة مشفى ميداني خاص في الجولان السوري المحتل لتقديم العلاج الطبي لجرحى عناصر المجموعات المسلحة في سورية بدلا من نقلهم إلى مستشفيات داخل إسرائيل !-تعليق:هكذا أفضل من أجل سمعتهم لا أكتر!!ثم هكذا أقرب..يعالجونهم ومن ثم العودة للقتال..قتال من؟قتال السوريين برافو يا شطار!وليطلقوا قذائفهم لتطال جامعات ومدارس ومصانع وكهرباء وماء وباصات وسيارات وبيوت و حدائق وكازايات ومنشأت سوريا!هه حتى اسرائيل لا ترضى بأدخالهم!
-سوريا
عادل الشامي 2013-03-29 00:53:49
سامر الشامي و بركسه 4
و الحوار الذي طرحه الاسد رفضته حتى هيئة التنسيق ، فما بالك بالائتلاف الوطني ؟ اما دعوة دول البريكس الى الالتزام بمبادرة جنيف ، فنحن ايضاً ندعو إليها ، لكن ليس من خلال التفسير الروسي الداعم للنظام بان الاسد باق حتى لو تشكلت حكومة انتقالية بين المعارضة و النظام و هذا هو الفرق بيننا و بينكم ، أما لب الموضوع الذي كان يأمل منه النظام والذي لم تفهمه بعد ، فهو ممارسة ضغط من دول البريكس على الدول الداعمة للثورة بالتوقف عن دعمها بالمال و السلاح ، و هذا ما لم يتحقق ، مرة ثانية أقولها لك sorry يا سامر .
-سوريا
عادل الشامي 2013-03-29 00:52:29
سامر الشامي و بركسه 3
كان لا بد من الدفاع عن انفسهم و أهلهم و عرضهم و هذا حق كفلته كل الشرائع و القوانين و ليس حباً بحمل السلاح و العسكرة ، فهل هناك من شعب يرضى ان يقتل شبابه أمام عينيه و يقول لنظامه : أمرك اقتل ما يحلو لك ؟ دون ان يدافع عن نفسه ؟ ثم ان دول البريكس هذه دعت الى الحوار ، تماماً كما ندعو نحن ، وإلا ماذا تسمي دعوة و مبادرة معاذ الخطيب الأخيرة ؟ أليست دعوة الى الحوار ؟ ام أننا يجب ان نستجيب لدعوة النظام للحوار من مفهومه و منظوره و على قياسه هو و بشروطه ؟ فهل جلس القاتل مع الضحية يوماً ما ليتحاورا ؟
-سوريا
عادل الشامي 2013-03-29 00:51:10
سامر الشامي و بركسه 2
فنحن لسنا من يقصف بالطائرات و الصواريخ و براميل الموت ، نحن لسنا من دمر ثلاثة أرباع سوريا ، نظامك عسكرها منذ ان كان ضباطه خفية و بدافع ( النبل ) يبيعون الروسية ب 15 الف ليرة فقط و كان يعلم ذلك يقيناً ، ظناً منه انه بعسكرتها ، يتحقق له ميزان التفوق العسكري و يقضي على الثورة و على كل المعارضين له بسهولة و يسر ، كما حدث في أحداث حماة عام 82 ، و هذا ما صرح به العميد المنشق مناف طلاس اقرب المقربين للاسد اثناءها ، و عندما وجد الثوار انفسهم بان هتافات المتظاهرين السلميين تعرضهم للفناء أمام رصاص النظام
-سوريا
عادل الشامي 2013-03-29 00:47:55
سامر الشامي و بركسه 1
ما دعته دول البريكس عن رفض العسكرة ، نحن ندعو نفسه بل و نصر عليه اكثر منكم ، لأننا بدايةً ، لسنا من انزل الدبابات و المجنزرات الى الشوارع لتتصدى لصدور الشباب العارية ، و لسنا من اقترح و فرض الحل الأمني و العسكري لحل الأزمة ، الذي هو أساس الكارثة و بداية المصيبة و حذره معظم قادة العالم و من ضمنهم الرئيس الكوبي راؤول كاسترو صديق النظام ، الذي قال : ( اخشى ان ما قررته الحكومة السورية سيعسكر الأزمة ) - قاله بتاريخ 12 / 5 / 2011 ) ، في وقت كان رئيسك يعتبر نفسه افهم بني فهمان بالعالم كله بلا منازع
-سوريا
أبوشاكر الديمقراطي2013-03-29 00:16:00
النقاش على الطريقة العربية
النقاش هون بيضحك لأنو نقاش على الطريقة العربية ، المفروض يكون النقاش هدفو الوصول للحقيقة ، بس هون النقاش هو مثل الحرب ، واحد مسمي حالو قاهر الشبيحة (الله أكبر) وواحد تاني مسمي حالو قاهر قاهر الشبيحة! وكل واحد بدو يكسر راس التاني ، لأ وأحلى شي واحد عم يشكر أفراد الشلة تبعو فرداً فردا بالأسم على مؤازرته في المعركة ،
-سوريا
SYR2013-03-28 23:33:56
ضيف عندك يا كاتب
و هي ضفنالك دليل جديد من دلائل طيران النظام و هو تسليم مقعد سوريا لصحابو بالجامعة العربية و فتح باب التسليح اللي اصاب النظام بالعمق لانو بيعرفو اركان النظام شو عملو فيون الثوار بدون تسليح و هلأ شو رح يصير فيون مع تسليح يعني قربت تدق ساعة نحرو ، و بالاخير تحية للاحرار و الى لادئاني اصيل و كل حر بسوريا الشعب اما الى جماعة منحبك كلمتين و رد غطاهون : عملية التحرير تسير و ال *!* تنبح .
-سوريا
سامر أديب2013-03-28 23:08:24
كلام صريح لكلا الطرفين
سأتكلم بصراحة ، اليوم النظام والمعارضة يقصفان الشعب السوري ، وكل من يدافع عن أي منهما هو شخص منعدم الضمير والانسانية ، اليوم خمس عشر طالبا في كلية العمارة قتلوا في قصف على الكلية التي تبعد أمتار عن مبنى التلفزيون السوري الذي افتخر الجيش الحر بقصفه لأنه يقوم بالتضليل حسب تبريره ، وهناك من المعارضين من ينكر أو يبرر هذا العمل بفزلكات لا تنتهي ... ، كما قلت من قبل هذه الثورة بقياداتاها وإعلامها وسياسيها ومقاتليها وأنصارها لا تقدم أي بديل عن النطام وجماعته
-سوريا
مستغرب2013-03-28 22:29:27
شبكات الجهاد ***
وصفت القيادية في حزب "حركة نداء تونس" المُعارض، سلمى اللومي الرقيق، توريط فتيات تونسيات في ما يُسمى بـ"جهاد النكاح" في سوريا بـ"العار على تونس"وإعتبرت ان أخطر هذه الظواهر، ما يسمى بـ"جهاد النكاح"، عملاً بفتوى الداعية محمد العريفي، حيث و"للأسف الشديد تم إستقطاب تونسيات صغيرات وإرسالهن إلى سورية للجهاد بالنكاح من خلال الزواج لبضع ساعات مع الجهاديين هناك". ولقيت هذه الفتوى صدى لها في تونس، وأشارت تقارير إعلامية إلى أن عدداً من الفتيات التونسيات سافرن إلى سوريا عن طريق شبكات تروّج لـ"جها
-سوريا
مسافر سوري 2013-03-28 22:30:59
هل هذه دولة ؟
أريد السفر الى الجزائر ، ذهبت الى مؤسسة الطيران السورية يوم امس ، وسالتهم عن تذكرة طائرة من دمشق الى مدينة الجزائر , فقالوا لي : نستطيع إعطاءك تذكرة ، لكن لا نستطيع تحديد موعد سفرك من مطار دمشق ، فقلت للموظفة : و متى يتم التحديد تقريباً ؟ فقالت : لا نعلم ، فقلت لها و لماذا ؟ فقالت : لا نعطي اي جواب حالياً ، بربكم هل هذه دولة ؟
-سوريا
قاهر قاهر الشبيحة2013-03-28 21:55:46
الى بعض ابواق المعارضة
اذا كنت تستغرب استخدام النظام للصواريخ ألم تستغرب استخدامكم للصواريخ والمتفجرات والسيارات المفخخة ضد الشعب والتي تقتل بشكل عشوائي,وتسمون أنفسكم بالشعب!أنتم تقتلون الشعب بحقدكم!أنتم استخدمتم الشعب كرهائن ودروع تختبئون وراؤهم,وتطلقون قذائفكم على الناس بشكل عشوائي ثم تهربون بين الناس الابرياء وتجعلون مساكنهم مرايض للهاون والقنص ثم تتباكون على المدنيين!! سألتك هل جامع الاموي بحلب هو موقع عسكري لكي يتم احتلاله وتدميره؟ولكنك كالعادة لا تستطيع الرد سوى بتكرار لكلام سخيف فارغ لم يعد يصدقه احد.
-سوريا
JALAL2013-03-28 20:05:45
شو يا ست جهينة خانوم
على رأي المثل ضربني وبكى وسبقني واشتكى فعلا الارهاب الذي يمارسة هذا النظام القاتل لم نسمع به لا في افغانستان ولا هالونونو هل رايتم نظام يقصف شعبه بصواريخ سكود هل هناك نظام في العالم يقصف شعبه بغازات كيماوية وسامة والافضل ان تقولي كتابنا مقابل صواريخ السكود مو مشان بس مشان تظبت الجملة اما ان تلمحي ان الهاون هي الذي قتلت الطلاب فالثوار ماالون مصلحة الم تسمعي الخبر كانت هناك طائرة ميغ والميغ هي الذي قصفت كما قصفتم جامعة حلب من قبل ونقول لكم ان ها هنا باقون حتى يزول النظام القاتل
بريطانيا
قاهر الشبيحة2013-03-28 18:22:07
أيتام النظام المذعورين 2
أتمني لو ان بوقا من أبواق النظام هنا يرد علي بعقلانية عن سر استعمال نظامه المقاوم والممانع لصواريخ سكود التي كنا نحسب انها ضد العدو الصهيوني.. كيف يرميها بكل برود الآن على مدن الشمال وتدمر تدميرا شاملاً !! لم أجد شبيحا واحد يجرؤ على الرد عن هكذا سؤال بل كل كلامهم عن القاعدة والمؤامرة الكونية والمجراتية على النظظام المقاوم والمومانع!!
-سوريا
قاهر الشبيحة2013-03-28 18:17:50
أيتام النظام المذعورين
لم أعد أشك أبدا ان ازلام النظام باتوا خائفين ويصرخون ويتباكون على مصير نظامهم!! واحدهم يصرخ عن حلب واثارها وكذلك الرقة وأقول له هل نسيت سقوط مطار تفتناز؟؟ وسقوط سد الفرات؟ وسقوط الفوج 47 بحلب وسقوط مطار كويرس ؟؟ وسقوط مطار مرج السلطان؟ عجبا لهؤلاء الشبيحة كيف لا يرون سقوط هذه القطع العسكرية ويزعقون لمناطق مدنية يقصفها نظامهم الآن!!
-سوريا
جهينة2013-03-28 14:31:20
حرية****أحرار
لن نسمح بخطاب لم نسمع به الا في افغانستان أن يقال هنا بسوريا,لن نسمح بارهاب لم نرى مثله لا في افغانستان ولا غيره أن يضرب حياتنا ويعطلها.....كتابنا... مقابل هواناتكم الحرة اضربو كما تشاؤون وانتقموا كما تشاؤون ولكن لن تكونو ابدا بيننا!
-سوريا
مستغرب2013-03-28 12:16:10
الى>>>بخصوص الفتوى
هذا الخبر تأكدنا منه وهو على صفحات النت وكل الصحف تحدثت عنه وأهالي الفتيات تكلموا عن بناتهن اللواتي ذهبن للتنفيذ هذه الفتوى الجهادية,ومحطات التلفزيون ايضا,اذا كنت لا تدري عنها شيء فهذه مشكلتك أو أنك تدري ولكنك تكابر على الفاضي,قلت لك هذا ما تم الاعلان عنه أما المخبى أفظع,وتتكلم عن زواج المتعة؟هذه القضية مازال المسلمون يختلفون عليها,ولكن بالنهاية هو زواج وانا لا أقبله,أما فتوى النكاح امره مختلف هو لا يمت بصلة لا من قريب ولا من بعيد عن شيء اسمه زواج ولو لساعات فماذا يكون اذا؟هل احرارك لا يغتصبون!
-سوريا
سوري معتر2013-03-28 12:06:31
رأي مو شعبي-31
رغم الألم الذي يعترينا من جراء فقدان أحد أهم علماء المسلمين في القرن الأخير، فقد كانت حادثة استشهاده من الوضوح بما يكفي لإزالة الغشاوة عن العيون والقلوب. علينا أن نعترف أن الفتنة شديدة إلى درجة لم تسمح لمعظمنا بتمييز موقعه الذي يقف به، وأن معظمنا هم مؤمنون وأبناء بلد يحبون مصلحة بلدهم، ويؤمنون بالله الواحد الأحد. ليوم : حادثة التفجير شديدة الوضوح وشرحت الأفراد في المعسكرين ( الذين لايمكن فرزهم وفق أي توصيف ديني أو سياسي). فالفتنة تضع الأخوة في مواجهة بعضهم.
-سوريا
سامر الدمشقي2013-03-28 11:38:36
ABU ALI ماذا تركتم للشعب؟
أبو علي يعتبر أن كل ما يفعله الثوار بالبلد...قشور.....أو شغلة صغيرة!!!!يا زلمة عم تحكي عن بلد انهار وآلاف ذبحو على يد(بعض الثوار)يعني كام واحد خارج عن القانون,سرقة خطف تدمير احراق ذبح عمالة كلها شغلات صغيرة بنظر الهمام ابو علي اذا هدول شغلات صغيرة وقشور شو هي الشغلات الكبيرة بنظره ؟؟؟نترك الرد له ولامثاله, بس ما يرجعو ويعيدو اسطوانتهم المشروخة عن النظام وافعاله!واذكره أن هذه الثورة قامت من أجل الشعب وحقوق الشعب وكرامة الشعب ومستقبل الشعب,وبعد سنتين نسأله هو وأمثاله ماذا تركتم للشعب ؟؟؟؟؟؟
-سوريا
سوري معتر2013-03-28 12:01:37
رأي مو شعبي-30
في عام 1973 جاء المقاتلون العرب لمواجهة إسرائيل إنطلاقاً من سورية . اليوم بينت المواجهات في تل فرس أن المقاتلين يهاجمون سورية من إسرائيل. ماسبق دليل على أن اللغة لاتكفي لصناعة شعوب وأمم، وعلينا إعادة صياغة مفهوم الأمة وما لها وما عليها. اغتيال الشيخ البوطي ليس بسبب امواقفه، ولكن بسبب مايمكن أن يصدر عنه من مواقف جديدة. إن كسر الجمود في سورية سيتطلب دخول قوات عربية غربية، وهذه تحتاج لفتوى يصدرها جاهل وتحتاج لتحييد العالم. تم تحييد العالم وبقي أن ننتظر فتوى الجاهل بالجهاد حت راية الناتو في سور
-سوريا
سوري معتر2013-03-28 11:59:33
رأي مو شعبي-29
في القرن الماضي الماضي خاض العرب الثورة العربية الكبرى بين الأتراك والعرب بإمكانات غربية ونجم عنها سايكس بيكو. الآن تخاض معركة أخرى بين عرب وعرب تحت عنوان الالتفات للداخل وتحقيق التنمية ولكن بإمكانات غير ذاتية، وبالتالي لايوجد ضمانات من عدم وجود سايكس بيكو جديد.الخديعة الكبرى هي في تمرير فكرة حتمية تدمير الدول لإعادة بناءها من جديد وهو مالم تفعله أوربا الشرقية عند خروجها من المعسكر الاشتراكي.
-سوريا
لادئاني أصيل2013-03-28 11:37:28
تحية من القلب
تحية من القلب الى كل من JALAL, لادئانية حرة, ابن ميدان الحر, حمصي ثوري, أبو كنان الدمشقي, الليث السوري, عدنان الحموي, SYR, حلبية حرة, قاهر الشبيحة, هدى من الشام, abu ali وتحية مني لنفسي لادئاني أصيل وتحية لكل الاحرار وصباحكم جميل ومعطّر بالرياحين واستمروا في قهركم لشبيحة النظام ومرتزقته, فالجيش السوري الحر البطل يقهرهم على الأرض ونحن نقهرهم هنا على النت وبإذن الله سورية ستكون حرة أبية كريمة ومن دون بشار الأسد ومن دون المنحبكجية ومؤيدي النظام, مؤيدي الظلم والقتل والاجرام والفساد.
-سوريا
JALAL 2013-03-28 11:28:56
ما شاء الله الشبيحة هاجمين لهون شو القصة
شوالشبيحة كلهم هنا وكله يصرخ وكله مزعوج وكله هاجمين على الاستاذ معاذ الخطيب لانه قعد على كرسي يستحقة بجدارة وليس مثل الذي سرق الكرسي هل ازعجكم هذا المنظر والصراخ على قد الالم لم تحزنوا لقتل الاطفال والنساء والشيوج وتدمير بيوت الامنين ولم تتحرك ضميركم من مناضر تعذيب وحرق بيوت الناس الابرياء ومناضر المشردين ومناظر الاطفال وهم يتآلمون ويتظرعون من الجواع على كل حال واخيرا قرررررربت وخلصصصصصصصصتتتت
بريطانيا
جزراويfm2013-03-28 11:35:51
معاذ الخطيب و بيت الاسد 2
من دمر سوريا على مدى عقود و قتل و شرد و كرسح ملايين السوريين و لم يقتل من عدوه اكثر من 600 جندي و هو من جوع و استبد و قتل بأسم المقاومة ..بالنسبة لي كل من يحارب ضد هذا النظام صديق مين ما يكون ..خربتوا الدنيا على رآس من تنك و طلب معاذ حماية الشعب السوري من طائرات السفلة و لم تهز شعرة في ضمائركم العفنة القصف اليومي لطائرات و راجمات و صواريخ النظام لا و الله لستم منا و لن يجمعنا مع القتلة وطن واحد حتى يتم القصاص من كل المجرمين من اي طرف كانوا
-سوريا
قاهر قاهر الشبيحة2013-03-28 11:29:29
راياتكم السود ماذا تكون؟
ولماذا تستنكر وصفنا لكم بالسلفيين والوهابيين والناتويين,السيد معاذ قالها بعضمة لسانه حين طلب من الدول التي تدعم وترسل السلفيين والمجاهدين أن تكف عن دعمهم لانهم لم يأتو من أجل عيونك ولا عيون السوريين(عد الى كلمته قبل استقالته المزعومة)وقالها بالحرف ,وزاد عليها أن السوريين وهم وحدهم قادرين على حل مشكلتهم..ولكن يا فرحة ماتمت..لحس كلامه كله وطالب بالتدخل بشكل وقح ثم تقولون أنكم وطنيون؟يا هذا فيديوهاتكم التي تضعونها على النت تؤكد توجهكم وراياتكم السود بكل مكان تدخلون عليها هل هي للديكور؟
-سوريا
قاهر قاهر الشبيحة2013-03-28 11:19:57
لا حرج ولا هم يحزنون
أبواق المعارضة لا تجد حرجا بالتعاون مع اسرائيل ولا تجد حرجا بالتعاون مع امريكا ولا فرنسا ولا طالبان ولا القاعدة ولا تدمير الاحياء السكنية التي ينطلقون منها عسكريا,ولا يجدون حرجا بصرف مئات الملايين من الدولارات لتسليح واستقدام مرتزقة لا يعرفون من الجهاد الا حور العين وتدمير بلدهم,لا يجدون حرجا من ذبح اي شخص يتهمونه بأنه شبيح ولو بالشبهة ولا يجدون حرجا بسرقة الحبوب من الصوامع والمعامل لتمويل التسليح,ولا يجدون حرجا من نطق كلمة وطنية وهم من سقط بحضن اسرائيل وامريكا ,لا يجدون حرجا بأي شيء,ملا وطنية!!
-سوريا
Dr.Y2013-03-28 11:21:28
جدتي والخنفساء وحدوة الحصان 3
ولكني أعترف بأن ما يزعجني هو أنه فعل ذلك بإيعاز من حاكم دويلة لا تتجاوز مساحتها مساحة ريف دمشق واعتبر أن في ذلك إهانة لسوريا . وإلآّ فليجلس الخطيب أينما جلس وليأخذ المقعد الذي يعجبه وإذا كان هو من يمثلك فصحتين على ألبك ولكن الادعاء بأنه الممثل الشرعي والوحيد للشعب السوري ماهو إلآّ بلطجة وسلبطة ونصب واحتيال
-سوريا
Dr.Y2013-03-28 11:19:27
جدتي والخنفساء وحدوة الحصان 2
بأنها عدوة لسوريا وكل الدول العربية التي لا ترضخ لإملاآتها بغض النظر عن من يحكم هذه الدول... أمريكا لا تحبك يا ست وتحتوي في أحضانها عدوتك إسرائيل منذ نشأتها . أما إذا كنت أختو لأبو فادي فهذا شيء آخر . المصيبة بك وبأمثالك يا حرة هي أن سيطرة الغوغائية على عقلك تجعلك تخترعين خيالات تعتبرينها حقائق وتصدقينها لأنها تنطبق مع معتقداتك وتتنافى مع ما تعتبرينه خطأً .وأما جلوس السيد معاذ الخطيب على مقعد سوريا في مسرح الجامعة العربية فلا يزعجني أنا شخصياً على الاطلاق
-سوريا
قاهر قاهر الشبيحة2013-03-28 11:09:05
صحيح اين كنا واين أصبحنا
يسأل أحد ابواق المعارضة:أين كانت حلب والرقة في العام الماضي واين صارت الان؟صحيح اين كانت حلب والرقة,أسأله هو,هل الجامع الاموي بحلب منطقة عسكرية أو ثكنة فيها صواريخ وطائرات؟لماذا دمره المرتزقة الاحرار ما هو الا جامع؟أسواق حلب القديمة لما احرقها ونهبها أشراف الثورة,لماذا دخلوها اصلا؟هل كانو يعتقدون باحتلالهم لمناطق مدنية والعبث بامنها سيجدون باقات من الورود والتصفيق بانتظارهم وان الدولة تتفرج على***الثوري؟والرقة ماذا فعلت بها ***المرتزقة السلفيون؟والقائمة تطول,نحن نتحدث عن مناطق سكنية 100%
-سوريا
Dr.Y2013-03-28 11:16:53
جدتي والخنفساء وحدوة الحصان 1
تذكرني إحدى الحرائر الحرّات بالمثل الذي كانت تردده جدتي : ...( كلما بيت السلطان بدّون يحدوا خيلهن , الخنفسة بتمد رجلها ) من قال لك يا ست أن من يندد بطلب نشر الباتريوت الامريكي لا يستنكر استخدام صواريخ السكود وحتى غير السكود على المباني السكنية للسكان الآمنين ويندد بوضع المساجين في السجون ؟؟؟ لماذا يصعب عليك وعلى أمثالك فصل الامور ومعالجتها كلّ على حدة ثم ربطها ببعضها إذا كان من الممكن ربطها ؟؟ من يندد بطلب العون من أمريكا يفعل ذلك فقط لأن أمريكا معروفة منذ الأزل
-سوريا
حلبية حرة 2013-03-28 08:32:36
معاذ الخطيب يمثلني
استنكر البعض طلب معاذ الخطيب بمد مظلة الباترويت الى الشمال السوري ولم يستنكروا اطلاق النظام المجرم لصواريخ السكود لتحول المباني الى حطام والاطفال والنساء الى اشلاء، فهل لو علموا ان صواريخ السكود ستدك مبانيهم فوق رؤوسهم ورؤوس عائلاتهم هل كانو سيستنكرون، هل هذه الوطنية التي يتبجحون بها بئس وطنيتكم ومقاومتكم وممانعتكم، لا نريدها،اضحكوا بها على انفسكم، وعدم موافقة امريكا والناتو على طلب الخطيب يؤكد دعمهم وتأييدهم للنظام بشكل مخفي، شكراً معاذ الخطيب من القلب انت تمثلنا وتمثل أحرار وثوار سوريا.
-سوريا
قاهر الشبيحة2013-03-28 07:46:05
الإفلاس التام للمنحبكجية
ثم يأتي الشبيحة المقهورين ليقولوا لنا عن فتاوي الجهاد وشيوخ الفتنة وارسال الإرهابيين إلى سوريا! أقول لهم ما قولكم على إطلاق صواريخ سكود على الشمال؟ هل رأيتم نظاما يطلق هكذا صواريخ ذات اثر مدمر واسع على شعبه؟ كيف لهذه الصواريخ أن تميز بين مسلح ومدني؟ ألا يدل ذلك عسكريا على عدم القدرة على المواجهة الأرضية بين جيشكم الباسل المقاوم وبين ما تقولون عنه إنه عصابات إرهابية مدعومة من الخارج؟ ولماذا كلما ةخسر محافظة او بلدة يلجأ نظامكم إلى هذا الأسلوب التدميري؟؟
-سوريا
قاهر الشبيحة2013-03-28 07:39:33
الإفلاس التام للمنحبكجية
فقط اذكر المنحبكجية ان يقارنوا الوضع الآن بما يقابله من العام الماضي: هل نفس المناطق التي كان النظام يسيطر عليها موجودة الآن ويستطيع اقتحامهما؟ أين كانت حلب والرقة في العام الماضي واين صارت الان؟ ثم تتحدثون عن انتصارات يحققها نظامكم؟؟ ما هذا الوهم الذي تعيشون به؟ وكل هذا التراجع يجري رغم سيل الدعم من روسيا وايران.. نظامكم بدأ بالتآكل وعليكم أن تدركوا ذلك..
-سوريا
قاهر الشبيحة2013-03-28 07:36:02
الإفلاس التام للمنحبكجية
أمام الانتصارات المدوية للجيش الحر وسيطرته على مناطق واسعة، لا يجدالشبيحة غير الصراخ من بعض تصرفات الثوار وترديد اسطوانتهم المعهودة: الوهابيون والسلفيون وال ثاني والمؤامرة الكونية.. افيقوا من اوهامكم ايها الشبيحة فنظامكم يتهاوى وهو سيلفظ انفاسه الخيرة مهما طال الزمن
-سوريا
هدى من الشام 2013-03-28 05:00:12
طق عقلهم
أرى ان معظم معلقي أفذاذ النظام ، قد صبوا جام غضبهم على معاذ الخطيب لترؤسه مقعد سوريا بمؤتمر القمة العربي . و كان مصيبة سوريا انصبت كلها على هذا المقعد ، الهذه الدرجة أغاظهم جلوسه ؟ الهذه الدرجة ينفجرون بالانزعاج و الغيظ على كرسي ؟ ام ان شخصية هذا الرجل هي التي هزت كيانهم ، فجن جنونهم ، و طق عقلهم من هذا المنظر ، منظر ان لا يروا الاسد فيه ، لا يصدقون ، معقول ؟ و الله أنها بداية النهاية وهم لا يدرون و الماء يجري من تحتهم .
-سوريا
abu ali2013-03-28 04:30:14
عهر ظاهر
كل المنحكبجية يتاجرون بقشور القضية كل واحد ماسك شغلة صغيرة عالثوار او الثورة ويتكلمون بها كانهم وجد حل لكل مشاكل سورية هل تركتم تدمير البنية التحتية لسوريا تركتم قتل اكثر من 100 الف شخص تركتم تشريد الملايين داخليا وخارجيا تركتم تدمير مستقبل الطلاب والطالبات تركتم مستقبل مشوه لعشرات ملايين الاطفال الا يقلقكم ديون سوريا ثمن السلاح والقروض و مليارات الليرات التي طبعت بدون رصيد وتقلقو فقط بالقشور اقول لكم وللنظام ان الله يمهل ولا يهمل سياتي الدور عليكم يوم لا ينفع الندم ارحل ارحل ارحل
سوريا
لادئاني أصيل2013-03-28 03:44:46
منحبكجية أحر زمن
المشكلة ان منحبكجية النظام ينظرون الى المطالبة بحماية المدنيين في الشمال السوري من صواريخ السكود التي يستعملها النظام على أنه احتلال لسورية. وينظرون الى دفاعهم عن الاجرام والقتل والظلم على أنه وطنية (وهو ليس إلا نفاق وخيانة). وينظرون الى عودة الاسلام الى أرض الشام بعد استقصائه من قبل عائلة الأسد وحزب البعث على أنه تطرف ووهابية. اعلمو أيها المنحبكجية أن الاسلام قادم الى أرض الشام وأن النظام ساقط لا محالة وأن سورية الحديثة ستكون من دون الأسد وأزلامه وأن النصر قريب بإذن الله شئتم أم أبيتم.
-سوريا
حق الرد أرجو النشر2013-03-28 03:37:18
إلى مستغرب
"ياأيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على مافعلتم نادمين"الشهيد أحمد الخلف كغيره من الشرفاء الأبطال في الجيش الحر ترك عائلته وأطفاله للدفاع عن عرضه ووطنه وقال"إن رأيتم الدبابة تدخل إلى الرستن فاعلموا أنني استشهدت" وبالفعل نال الشهادة بكل عزة وكبرياء،والسؤال هل زواج المتعة حلال أم حرام؟!واسأل يامستغرب عمايحصل للحرائر في المعتقلات!!فعلا لقد وصل مستوى أخلاقهم أن يتهموا أحرارا شرفاء خرجوا للدفاع عن عرضهم وأرضهم بروايات خسيسة
-سوريا
سامر الدمشقي2013-03-28 02:45:06
sorry عادل........ شرح كلمات
قال زعماء بريكس، في الإعلان الصادر عن القمة،"نؤكد على رفضنا للعسكرة اللاحقة للنزاع في سورية(الكلام موجه لداعمي مرتزقتكم)!ولا يمكن تأمين عملية سياسية انتقالية يقودها السوريون إلا عبر حوار وطني واسع يتجاوب مع الأماني المشروعة لكافة فئات المجتمع السوري(وهذا ما رفضته المعارضة سابقا ولاحقا)!ويحترم استقلال ووحدة اراضي وسيادة البلاد(يعني لاشمال ولاجنوب,واضح كلامي؟)حسب بيان جنيف -بيان جنيف دعا إلى تشكيل حكومة انتقالية تضم أعضاء من المعارضة والحكومة، متوافق عليهم وإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية!sorry
-سوريا
مستغرب2013-03-28 01:49:27
فتاوي فتاوي فتاوي
يا ترى شو رأي الكاتب بفتوى النكاح الثوري لخدمة الثوار السوريين,هذا الامر تحدثت عنه كل المواقع والصحف,والذي كشف الى الآن توجه13تونسية لسوريا لتنفيذ هذه الفتوى,تلك الفتيات سيهبن انفسهن لتنفيس احتقان الثوار السوريون جنسيا عل الثورة تنجح من بعدها,هذا ما كشف علنا,أما المخبى فأعظم,أرجو النشر فهذه اخبار ليست مختلقة بل حقيقية,هل وصلنا الى هذا الدرك الاسفل بالوطنية ومحبة...............الاوطان؟؟؟؟؟؟؟؟
-سوريا
ابن البلد2013-03-28 00:04:51
خواء المعارضة
ثبت الأيام أن موقفنا من المعارضة السورية لم يكن ناجما عن ولاء أعمى للنظام ولا عن انقياد لشخص الرئيس وأننا لم نقف في وجه الديمقراطية -المعاذية- لأننا نحمل أخلاق العبيد كما يتهموننا بأننا نخشى الحرية ..بل الأيام تثبت أننا كنا على دراية عميقة بخواء هذه المعارضة ووضآلتها وضحالتها وانتمائها الايديولوجي اللاسوري .. وأننا نحن الأحرار والتواقون للحرية فيما "السادة الأحرار" بالدوحة تصرفوا كالعبيد,والعبد ببعض الاحيان يكافئ لاخلاصة وتفانيه بعبوديته لاسياده,ولكنه بالنهاية سيبقى عبدا ولو جلس على كرسي أكبر
-سوريا
متسائل2013-03-27 23:47:04
أسئلة وجيهة جدا
ماقصة الباتريوت الامريكي؟رئيس الاركان الاسرائيلي يطالب بمنطقه عازله بالجولان مخميه بالباتريوت ؟والشيخ معاذ يطالب بمنطقع عازله في الشمال محميه ايضا بالباتريوت! وتركيا تضعه على حدودها لحماية حدودها من سوريه؟اذا كان الجميع يريد الحمايه الامريكيه بهذا الشكل فلماذا يكذبون علينا ويقولون ان النظام سيسقط خلال ساعات او ايام اوشهرين؟واذا كان النظام ضعيفا فهل يحتاج الى كل هذه التحالفات والقوى لاسقاطه؟واذا كان الثوار يعلمون مدى قوة النظام وعدم مقدرتهم على مواجهته دون دعم خارجي؟ فلماذا الاصرارعلى الانتحار؟؟
-سوريا
جهينة2013-03-27 23:29:34
25دقيقة لا غير
المعاذ ......شيخ الجامع الأموي الأسبق ........ جلس على مقعد الجامعة العربية لمدة 25 دقيقة ... فطالب بإحتلال بلده ونشر صواريخ الباتريوت على الحدود ............ فارس الخوري ......جلس 25 دقيقة على كرسي المندوب السامي الفرنسي في إجتماع الامم المتحدة وقال جملته المشهورة والتي هزت مندوب فرنسا حينها كلنا نذكرها..مفارقات التاريخ فاقعة جداً..تصل لحد الفاجعة..هم 25دقيقة..وشتان ما بينهما... ذاكرة التاريخ ليست مثقوبة يا سوريين ***!!!!
-سوريا
حشاش يحكي2013-03-27 23:16:10
أكبر سحبة
معاذ الخطيب يتحدث عن ان الحكومه السوريه تعتقل طفلا عمره سنه واحده لمدة اسبوعين وتحرمه من الطعام؟؟!!!سحبة قوية يا معلمنا...مو بس الرضيع بيقدر يعيش اسبوعين بدون طعام وبيحكي اذا بدك كمان وبيهتف ضد النظام شو رح نفهم بالطب اكتر منك..!!شلون هالسحبة..كبيرة ..شلوني معك؟؟؟
-سوريا
عادل الشامي 2013-03-27 22:58:23
سامر الدمشقي
القمة الحقيقية تبعك لدول ال بريكس ، اختتمت بإعلان عادي متكرر ليس فيه جديد و هو : ( القلق من تدهور الوضع الأمني و الإنساني في سوريا و إدانة الانتهاكات المتكررة و المتزايدة لحقوق الانسان و القانون الإنساني الدولي نتيجة العنف الستمر ) اي ان أحلام بثينة شعبان قد طارت ، حيث كانت تعول في زيارتها الأخيرة لجنوب أفريقيا ، ضغط دول البريكس على الدول الداعمة للثورة و هذا لم يتحقق . Sorry يا سامر و sorry يا بثينة .
-سوريا
سوري أصيل2013-03-27 23:08:32
خدمات مجانية
خارجية آل سعود :سنعتقل كل من يعود من سورية بعد أن يتم التأكد أنه كان يجاهد هناك . احلى شي ان الخارجية لن تقدر على إعتقال أي سعودي إرهابي جاء للقتال في سوريا لأن أبطال الجيش العربي السوري حققوا لهم امنيتهم بالفوز بالحوريات واراحوا الامن السعودي من مشقة اعتقالهم ومحاكمتهم.. الله محيّ الجيش العربي السوري!
-سوريا
جهينة2013-03-27 22:55:15
انتهى الدرس يا ****
مشكلة معاذ الخطيب هو قصوره الواضح في فهم مايحدث..فبعد فشل معارضته ورعاتهاعلى تحقيق تدخل عسكري مباشر من الناتو على مدى سنتين،وبعد تكرار موقف الاوروبيين ومعهم الامريكيين للمرة الألف بأنه لا نية لهم بالتدخل العسكري طالما هناك من يقوم بمهمتهم القذرة,يأتي صاحبنا من جديد بعد أن أخذه حماس التصفيق له عندما جلس على الكرسي ليبوح لنا أنه طلب من جون كيري مرة أخرى تدخل ناتو مباشر عن طريق نشر صواريخ الباتريوت في المنطقه الشماليه في سوريا!ويأتيه الرد قبل أن يبرد كرسيه بأنه لا نية لهم بالتدخل,انتهى الدرس يا**
-سوريا
سامر الدمشقي2013-03-27 22:51:17
ضعف بالذاكرة
القول المأثور:(على الكاذب ان يكون قوي الذاكرة ).على من ينطبق من السوريين ؟على مولانا المعاذ,مثلا: مرة يدافع عن جبهة النصرة ويعتبرها من النسيج السوري,ولا مانع من وجودهم مع أنهم متشددون!ومرة يبرىء المجتمع السوري من آفة التعصب والتشدد وان هؤلاء دخلاء على السوريين,وأن هؤلاء لامكان لهم بالمجتمع السوري!ومرة يدعو الدول الى الكف عن التدخل بسوريا وان سوريا للسوريين فقط,ومرة يدعو الامريكان للتدخل,ومرة ومرة),يا شيخنا اركز على شي***مسرحيات الاستقالة والوطنية انكشفت
-سوريا
سوري2013-03-27 21:39:44
شيوخ الناتو..
هل صدقتم بأنكم شيوخ الناتو؟؟؟ الم يقلها معلمكم الصغير...الم يطلب حماية الناتو وعلى الملأ؟؟؟ طبعا هاد غير يلي طلبوا تحت الطاولة....سجل يا تاريخ سجل...شيوخ النفط والغاز والناتو
-سوريا
سوري معتر2013-03-27 18:13:13
رأي مو شعبي-28
إبقى حيث أنت و لا تبرح مكانك فليسكن صقيع الغربة عظامك فقد سقطة أقنعتك وبانت كل ألعابك لا تستحق نظرة رحمة أو شفقة ارجع لمن تسميهم أصحابك فليجدوا لك وطن لا تلمس هذا التراب فقد حرم عليك لا تدمع على الشهداء فهذا أعمال يديك اترك بيت الطفوله وباقي الذكريات معنا وارحل اترك شمس الإسلام ولوائها معنا فلتمزق من خيالك جمال الحي وارحل غضب عليك كل قلبٍ في هذا الحي نزعت رحمتك من قلوبنا فارحل ما هكذا عودناك ما هكذا ربيناك ، لن تكون بالنسبة لهم سوى لعبه بيد طفل إذا ملوا منك رجموك وبين قذارتهم و
-سوريا
سوري معتر2013-03-27 18:00:05
رأي مو شعبي-27
معاذ الخطيب شجعتك عندما قلت جزء من الحقيقةفانقلبت عليها،وما أفظع ما كشفت، هل تبحث عن الاستعانة بأمريكا والناتو ضد بلدك؟ لقد فرح الكثير بخطابك المتباكي على الشهداء المدنيين في سوريا، ولكنك لست بشيخ من الإسلام بشيء في اعترافك،ما أخفيت عنا أيضاً؟ أغروك بالمال أو بالجمال أو بمنصب أوماذا؟ نزعت رحمتك من قلوبنافارحل تبخرت آمالنا فيك فارحل، هل كان لرسول الله أن يستعين بالروم أو الفرس ضد قومه؟ لإن صدقك الكثير وأيدك فهناك من يعرف الدين والأعراف أكثر منك،
-سوريا
سوري معتر2013-03-27 17:51:38
رأي مو شعبي-26
واشيرالى ما حصل في ليبيا بعد سقوط الحكم وكيف استعان الثوار او طالبي الحكم بقوات اجنبية خاصة وان عشرات الالاف من الضباط والجنود الليبيين والمدنيين قضوا بغارات حلف الاطلسي اضافة الى تدمير كل مقومات الجيش الليبي ...حتى لو افترضنا انها ثورة حقيقية ضد نظام مستبد كما يقولون ,هل يمكن ان تكون ضرورتها تحتم الاستعانة بالعدو وحرق الاخصر واليابس وابادة ثلث الشعب الليبي وادخال البلاد في دوامة الفوضى المطلقة
-سوريا
سوري معتر2013-03-27 17:49:08
رأي مو شعبي-25
قد أختلف مع الحاكم وقد أمقته وأمقت حكومته ، قد يظلمني وطني ، قد أحيا غريبا فيه بسبب ما ألقاه من أبناء قومي وأبناء جلدتي ، لكن مامن عرف أو دين أو عقيدة أو فكر يبرر لي خيانة وطني . أنه العار نفسه أن تخون وطنك ، أنه عار لن يكتفي أن تلبسه وحدك بل حتى جميع أهلك وذريتك ، سوف ينظر لهم الناس شزرا ، سوف يزدرونهم ، ليس لأن الناس أشرار ، بل لأن الجرم الذي أقترفته عظيم ، وعظيمٌ جدا ، لذا فأنت به تظلم نفسك وأهلك فوق ظلمك لوطنك وأهل وطنك ، وما من شيء يغفر خطيئة خيانة الوطن ، للأسف مامن شيء أبدا .
-سوريا
Dr.Y2013-03-27 17:08:12
وأخيراً مرسي بيه 9
في الوقت الذي يسمح به لنفسه بالتدخل في الشؤون الداخلية لسوريا ويشترك في تأجيج الحرب الاهلية فيها فهذه عينة من هؤلاء الحكام وهذه هي قمة الدجل والنفاق
-سوريا
Dr.Y2013-03-27 17:06:16
عصر الروبوتات 8
كل من تمتع بصفة الرجولة والاباء من حكام العرب ,, والرجال قليل,,, ذهب ضحية الغدر والمؤامرات ولم يبق إلّا اشباه الرجال أو الروبوتات التي نحن في عصرها. فيا حسرتي عليكم أيها العرب ... نعم النظام فاسد في سوريا ولكنكم تتكالبون عليه بطريقة شنيعة مقرفة بالوقت الذي تخرج منكم روائح العفن فكيف لي أن أعتقد بما يصدر عنكم وأنتم أول المسببين لقرفي واشمئزازي ؟؟مثال بسيط عن هذا المدعو مرسي الذي يقول بحزم مصطنع وقوة خلّبية : لانسمح لأحد التدخل في الشؤون الداخلية لمصر
-سوريا
Dr.Y2013-03-27 17:03:00
عبد الناصر وفيصل والعربان 7
الذين يحكمون الدول العربية. أين العروبة والشهامة عندما يأمر هذا *** وينهي على كل هؤلاء المجتمعين بما فيهم من يتولى النيابة عن بلدك ويسرق مكان الاجتماعات بالمال والغاز ؟؟ أين العروبة والشهامة في هذا المدعو نبيل العربي الذي تظهر على ملامحه علائم الخنوع لكل أؤلئك الذين يتحكمون في هذا العالم ؟؟ أين هؤلاء من جمال عبد الناصر والملك فيصل الذي قطع النفط
-سوريا
Dr.Y2013-03-27 16:59:26
القمة العربية أم قمة العربان ؟؟ 6
سوى الجعجعة والبعبعة التي ...كالعادة... لاتسمن ولا تغني من جوع . هؤلاء الحكام اجتمعوا للمرة الرابعة والعشرون ولا أذكر ولو لمرة واحدة أنهم أعطوا شيئاً واحداً أفاد هذه الأمة حتى أنني فقدت الامل في عروبتي وكرهت لغتي التي أتكلم بها بسبب إحباطي من هؤلاء . هنا أتوجه للصديق المخالف لي في الرأي حمصي عتيق لأقول له : نعم يا صديقي لقد تعلمنا أن هناك مقومات تربط الامة العربية وهي التاريخ والجغرافيا واللغة والدين والعادات ولكن كل ذلك أصبح في مهب الريح بين أيدي هؤلاء المهرجين
-سوريا
Dr.Y2013-03-27 16:55:26
السيد معاذ وجبهة النصرة 5
ظننّا أنك فهمت أن غاية هؤلاء هي القضاء على دعاة الجهاد ( ومنهم جبهة النصرة التي دافعت عنها) وعلى الجيش السوري في آن واحد وما رفضهم لطلبك هذا إلّا برهان على ذلك . وبالرجوع إلى هذه القمة الرابعة والعشرين يقول أحد السادة المعلقين على هذه الصفحة بأنه لأول مرة لا يسمع خطاباً خشبياً وأنا أتفق معه في كرهي للخطابات الخشبية ولكن والله يا أخي عند سماع الخطاب الختامي لهذه القمة وغيره من الذين توالوا على المنبر فإن عدد المرات التي تثاءبت بها لايحصى لاني لم أجد فيما قالوه
-سوريا
Dr.Y2013-03-27 16:53:03
يا سيد معاذ أين تعلمت فن التكويع ؟؟ 4
نعم يا سيد معاذ الخطيب لو أنك أنتقدت النظام على صفحتك على الفيسبوك ولم تتحفنا بطلب نشر بطاريات الباتريوت في سوريا من قبل الامريكان الذين خذلوك وامتنعوا عن تلبية طلبك , لكنّا احترمناك أكثر فأكثر , فكيف تطلب المعونة يا خطيب المسجد الاموي العظيم من هذه القلعة الحامية لبني صهيون,, الولايات المتحدة , التي لم يرى الشعب السوري منها منذ نشأة إسرائيل سوى العداء والويلات ؟؟ ألست الممثل الشرعي والوحيد للشعب السوري ؟؟؟ من فوّضك من الشعب السوري أن تطلب العون من إعدائه ؟؟
-سوريا
Dr.Y2013-03-27 16:50:58
يا سيد معاذ أين تعلمت فن التكويع ؟؟ 3
وفجأة هرب أحد الركاب الشبان المطلوبين خوفاً من أن يُكتشف أمره فأخذوا السائق واعتبروه شريكاً في تهريبه مع أنه بريء من كل ذلك ولكنه بضربة حظ استطاع أن يخرج من السجن بعد تبرئته وروى لي كيف يعامل السجناء في هذه السجون وكيف يحشرون بالعشرات فوق بعضهم البعض دون الاكتراث بجوعهم أو مرضهم أو كيفية قيامهم بحاجاتهم البيولوجية وكأنهم قطيع من الحيوانات . هذا بالطبع أمر مرفوض ومدان بكل المعايير الانسانية والاخلاقية خاصة وأن فيهم مظلومون وليس لهم في ذلك لاناقة ولا جمل
-سوريا
Dr.Y2013-03-27 16:49:05
يا سيد معاذ أين تعلمت فن التكويع ؟؟ 2
ثم تلقي خطاباً ( تاريخياً ) أمام هؤلاء ... والله يا سيد معاذ لو قلت ما قلته على صفحتك على الفيسبوك كما فعلت عند تقديم استقالتك , لكنّا احترمناك أكثر بكثير, لأن ما قلته عن السجون والتعذيب أمر مؤثر فيه الكثير من الحقيقة التي عندما نسمعها نشعر بالسخط على النظام فهذه ليست المرة الأولى التي أسمع بها عن وضع المساجين ومنذ بضعة أشهر كنت مع سائق تاكسي أوصلني إلى بيتي وروى لي القصة التالية : كان ينقل ذات مرة ركاباً وعند وقوفه على أحد الحواجز دقق عنصر الامن بهويات الركاب
-سوريا
Dr.Y2013-03-27 16:42:33
يا سيد معاذ أين تعلمت فن التكويع ؟؟ 1
ومدحنا معاذ ... عملها بقمة الدوحة... يا سيد معاذ ,, بعد أن استبشرنا بك خيراً وظننّا أنك فهمت اللعبة وعرفت أن كل هؤلاء الاقزام المجتمعون في الدوحة ماهم إلاّ دمى يتحركون بالريموت كونترول وعرفت أن كل هؤلاء الذين يتدخلون في سوريا لا يتدخلون إلاّ من أجل مصالحهم وغاياتهم ولذلك قدمت استقالتك كإنسان وطني يسعى لمصلحة بلده وإذ بك تحبطنا بتكويعتك وتستجيب لأمر أقزم الأقزام قزامة كي يجلسك على مقعد سوريا على مرأى ومسمع من بقية الاقزام دون أن يطلب منهم إبداء رأيهم.
-سوريا
حشاش يحكي2013-03-27 15:54:17
شي رهيب
حزب الله الذي قاتل العدو الاسرائيلي ..... منظمة ارهابية!!! جبهة النصرة التي قاتلت السوريين .... منظمة ديموقراطية تدعو للحريات والديمقراطيات.. بس لو اعرف نوعو ..أوووووف ولووووه شو فظيع!!
-سوريا
ثوري تائب2013-03-27 15:35:34
جلال وفرقته الاعلامية
هذه الاسئلة لن تستطيع أن تجاوب عليها بطريقة غير الطريقة التي افهموك اياها لتجاوب,مثلا (اسرائيل أرحم-نتعاون مع قرود السود-الخ)كلام سخيف وتبرير لخيانة بعز النهار,كنت أتابع التعليقات منذ فترة وفعلا كتب أحدهم سؤال لكم وانتم لم تجيبوا عليه مثل آلاف الاسئلة التي تهربون منها بالعودة الى الوراء,السؤال هو:كيف بعد هذا التعاون المكشوف مع اسرائيل ستحاربونها؟بدل أن تبعثوا اليها الورود ستمحونها؟؟ما هذه الاعراض التي تظهر عليكم,سيحررون البلاد ولكن يتعاونون مع العدو الآن!أم هذا كلام للتسويق وللضحك على عقول السذج
-سوريا
ثوري تائب2013-03-27 15:25:46
جلال وفرقته الاعلامية
هل لك أن تقول لنا من الذي يحمي ظهر جيشكم الحر؟هل يمكنك أن تقول لنا كيف يتجولون بتلك المناطق معزولة السلاح لولا موافقة اسرائيل؟من الذي عالج جرحاكم؟من الذي يعطيكم السلاح ويهربه؟الكل يعرف أنكم من الآن حراس المنطقة ووضعكم يشبه وضع جيش لبنان الجنوبي وبالتأكيد سيكون مثل مصيره,فارجو لا تبعينا كلام علمك اياه مدير مكتبك الاعلامي لتنشره على صفحات النت,عناصر مسلحة تعرف أن لها صديق ودود انساني يمكنهم اللجوء اليه في حال تمت اصابتهم,ولكن لا يوجد جندي واحد سوري شريف يرضى بأن يعالجه اسرائيلي,أما انتم فنعم
-سوريا
جزراويfm2013-03-27 15:08:58
تحية للشيخ معاذ
و الله كانت كلماتك محفورة باحرف من كرامة و عز و شرف ..قلت للعرب في بيتهم اتقوا الله في شعوبكم هل توجد عائلة حاكم عربي تملك اقل من 10 مليار؟..لن يسلحك الغرب لا و الله يا معاذ لانه اقرب لهم منك بالف مرة هم يعرفوا كما عرفت اسرائيل من هو العدو الحقيقي طالما رايتك تحمل لا الله ..فلا معين لك غير الله جل جلاله و هو خير معين رغم الالم و الدم ستحيا الشام انشاء الله و ستزيل عن جسدها الطاهر وسخ عقود مرت من الاستبداد و الظلم و العذاب..سيذهبون بعارهم محملين بنار و غضب الوطن المذبوح.
-سوريا
سامر أديب2013-03-27 12:30:34
تقرير التايم عن الصراع بين المجموعات المسلحة المعا
أيضا نشرت مجلة التايم أمس تقريرا عن الصراع بين المجموعات المسلحة في سوريا تحت عنوان In Syria the Rebels Have Begun to Fight Among Themselves ، أي أن المعارضون بدؤوا يقاتلون بعضهم ، وهذا جزء من التقرير : (I know that I am going to be killed either by the regime or by the Jabhat. There is no difference, they are both dirty.)
-سوريا
سامر أديب2013-03-27 12:13:42
تقرير النيويورك تايمز عن قصف دمشق
أمس نشرت النيويورك تايمز تقريرا عن قصف المعارضة المسلحة لدمشق ونلاحظ من التقرير اللهجة اللطيفة في وصف القصف بعكس تغطيتها لقصف النظام لمناطق أخرى ، فهنا لا صور للضحايا ولا نقل لردة فعل أهلهم المؤثر ، وأول ما يرد في التقرير هو أن ساحة الأمويين التي تعرضت للقصف تبعد مسافةقصيرة عن القصرالجمهوري وأنها كانت مسرحا لمسيرات كبيرةمؤيدة للنظام وكأنها تبرر بذلك للقصف ، ويشرح أبوعمر قائد كتيبة هاجر بفخر كيف أطلفوا الصواريخ على دمشق ، يمكن البحث عن التقرير في غوغل تحت عنوان Syrian Rebels Hit Central Damascus
-سوريا
ثوري تائب2013-03-27 12:17:46
برافو عرب
منذ نشأت الجامعه العربيه وهي "تدعو وتندد وتشجب" وتثير زوابع في فناجين اسرائيل واميريكا...ظاهرة صوتية كما كنا ندعوها,فعوضا من الدعوة لتسليح الفلسطينيين, اصدرت فتوى عربية بتسليح الميلشيات بسوريا,لان هناك أوامر اتتهم من الباب العالي ,فاتحة الباب على مصرعيه امام المرتزقة الباحثين عن حور العين ليدخل البلد تحت غطاء عربي وقح,ثم يأتينا من يقول أن ضميره صحي بعد أن رأى معاذ الانسان الذي دعى لتدخل الناتو صراحة,أي ضمير هذا الذي صحى ليته ظل نائما!يا أمة أضحكت علينا الامم بجهلها!
-سوريا
JALAL 2013-03-27 12:05:30
الى الشبيح التائب
لنرى ما هي انجازاتكم تجاه فلسطين خلال خمسين سنة غير المجازر تل الزعتر تقسيم الفصائل الفلسطينية في لبنان والاقتتال بينهم قصف الفلسطينيين في مخيمات درعا والرمل الجنوبي واليرموك اما عن انجازات الممانعة والمقاومة فحدث ولا حرج هو الحارس الامين لجبهة الجولان بدليل لم يكن هناك اي اسلاك شائكة والان اسرائيل تقيم الجدران العازلة وفهمك كفاية الاجواء السورية المباحة وكانها حقل تجارب للطيران الاسرائيلي واستعمال اسلحتها لانك تعرف مساحة فلسطين قليل لذلك يتدربون في الاجواء السورية الشاسعة من ديرالز
بريطانيا
سامر أديب2013-03-27 12:07:27
خطاب الخطيب
لاحظت تأثر كثير من الناس من معارفي بخطاب أحمد معاذ الخطيب العاطفي ، ويبدو هنا أيضا الكثير من المتأثرين به ، في القمم العربية الماضية نفس هؤلاء الناس كانوا يتأثرون ويعجبون بخطابات بشار الأسد العاطفية خلال تلك القمم ، ما أسهل التلاعب بعواطف الشعوب العربية
-سوريا
سوري حر2013-03-27 11:09:55
إلى صحفي سوري مستقل
الطائرات التي تقصف و الأطفال الذين يموتون و سجناء الرأي لم ترهم؟ الستة آلاف الذين قتلوا أيام السلمية لم ترهم؟ ستة أشهر سلمية باعتراف رأس النظام سجن فيها من معارفي و اصدقائي عشرة لم تؤثر فيك؟ تتحدث عن مكفرين؟ أين كان رجال الأمن الذين كانوا يحسبون علينا انفاسنا؟ مشغولين بالرشاوي و السرقات و ركب احدث السيارات و السكن في القصور ؟ و تدعي الاستقلالية
-سوريا
أحمد2013-03-27 11:00:37
إلى ثوري تائب
خمسين سنة و انتو عم تحكوا عن فلسطين شو عملتوا؟ قتلتوا الفلسطينية بلبنان و نهبتوا خيرات البلدين و هي ضحايا من الشعب السوري أكثر بمئات المرات مما قتل من جيش العدو في حروب العرب كاملة. لأ ما لح نسمح لحدا بعد هلأ يضحك علينا بكلام يقول فلسطين 3 مرات و يكوم مليارات بالبنوك و آلاف بالسجون
-سوريا
abu ali2013-03-27 10:29:01
الثورة والشعب
بعض الاشخاص كانوا ثوار وتابو ( ماذا اصبحتم) وبعض الاشخاص كانوا عالحياد وانحازوا للثورة او للنظام لكل شخص الحق بما يفعل بحياته ان كان لديه حرية الخيار اما ان يخطف النظام ابنته او بناته و يهدد بهتك عرضهن امامه ان لم يفعل مايريد فذلك الشخص معذور لانها فعلا مصيبة فانها اصعب مئة مرة من ان يهدده بالقتل شخصه لان التهديد بالعرض امام شخص فانه يقتله الف مرة اقول للنظام والشبيحة لا تلومو بعض الاشخاص ان دارة الدائرة عليكم فان الله يمهل ولا يهمل واخاف ان يقع السورين في دائرة الانتقام التي لا تنتهي ارحل
سوريا
حلبية حرة 2013-03-27 09:21:59
الأخ عبد الكريم
الحمدلله الذي هداك لهذا، والحمدلله انك اخترت الحق وهو الوقوف بجانب الشعب الثائرضد همجية النظام وقتله المدنيين، نعم الانسان الحيادي هو إنسان سلبي يخاف على نفسه وعلى عائلته فقط ولايهمه الاخرين أما المنحبكجية فهو المصيبة وهو الذي شجع النظام على استكباره فهو إماانسان انتهازي ويخاف على مصالحه أو معمي على قلبه ، نعم الاختيار وإن شاء الله سنمضي نحو سوريا الحرة ، حرة من عبودية أل الاسد أو اي رئيس جديد يأتي الى سوريا ومن الفساد الذي استشرى في البلد، بارك الله فيك اخي الكريم
-سوريا
سامر أديب2013-03-27 08:40:00
تعليق على كلام حمصي عتيق
لفت نظري تعليق (حمصي عتيق ) بعنوان النظام والولد العاق ، المشكلة في كلامه أنه يفترض أن الجامعة العربية هي ممثلة للأمة العربية ، بينما الحقيقة أن الجامعة العربية هي تجمع من الأنظمة التي غالبيتها لا تختلف في الجوهر عن النظام السوري وتسيطر على الجامعة الآن دولتان هما قطر والسعودية والتي لديهاأنطمة تشبه النظام السوري ، فأمير قطر لن يتعامل بأقل وحشية ضد شعبه لو قرر يوما القيام بثورة ضده والدليل على ذلك أن أمير قطر حكم بالسجن المؤبد على شاعر قطري لمجرد الإشارةبالتلميح إلى وصول الربيع العربي إلى الخليج
-سوريا
حلبية حرة 2013-03-27 06:15:59
ألا إن نصر الله قريب
اصبحنا واصبح الملك لله ، ماشاء الله المنحبكجية مولعين اليوم بجيبوا قصص وحكايا، شي من الشرق وشي من الغرب ووووووهجووووووم، مو قلنالكم كل حكيكم ماراح ينفع، كل الناس شافت اجرامكم واجرام رئيسكم بس انتوا لللأسف مصرين على الدفاع عن الباطل ضد الحق ياريت تنزعوا القفل عن عيونكم وقلوبكم وتفتحوهم لتشوفوا حقيقة الاسد المقاوووم والممانع *****
-سوريا
M.adiga2013-03-27 06:14:19
123
الغريب حتى هذه اللحظه مانزال نلاحظ التناقضات التاليه بين المعارضين والمؤيدين وهي مايلي: ا- لهذه اللحظه يقول المؤيدون ان النظام صمد اما 100 دوله و100 مليار و100 محطه مغرضه بينما يقول المعارضون انه لو اراد الغرب اسقاط الاسد لاسقطه بساعات ويقولون ان الدول تكالبت على الشعب السوري وتركت الابطال على الارض دون سلاح في اكثر من واقعه والا كان الثوار دخلو دمشق فاتحين دمشق منذ زمن. هل يعقل ان المؤيدين واقصد اصحاب العقول منهم الغير متدخلين بقرارات المجازر او المذابح ضدالشعب-تابع 
-أستراليا
عبد الكريم 2013-03-27 02:57:30
عودة الضمير و الروح
سنة و نصف و انا متردد بقرار مصيري في حياتي انا و عائلتي المكونة من ستة أفراد ، اي انني أسير الموقف الرمادي الذي كنت اعتقد انه افضل المواقف ، اليوم وجدت ان هذا الموقف هو اخس و أحقر المواقف ، بعد ان رأيت على الشاشة معاذ الخطيب و سمعت خطابه اللذي ينم عن انه إنسان بكل ما تعنيه هذه الكلمة ، أجهشت بالبكاء على نفسي و على مصيري المتخاذل الذي اتخذته ، اتخذت القرار : انا مع الثورة و اعلن انشقاقي عن النظام ، هنا طلت علي سعادة و راحة ضمير لا توصف ، سعادة ان يعود إليك ضميرك و روحك ، يا إلهي ما اروعها
-سوريا
حمصي عتيق 2013-03-27 02:13:01
النظام و الولد العاق 4
ولم يعد الامر معه مجرد مراجعة او تريث او انتظاراً منه لتوبة نصوحا ، بل الامر وصل الى العداوة و الصراع المسلح ، والى حشد كل الإمكانيات و الطاقات السياسية و الاقتصادية و العسكرية لازالته و إسقاطه من خلال دعم المعارضة المسلحة و إذا قلنا ان سوريا هي جزء من هذه الأمة ، فهذا الجزء يموت تلقائياً دون هذا الكل او بمعزل عنه ، اما الكل فقادر على الاستمرار بالعيش بمعزل عن الجزء و هذا الشيء لا يفهمه النظام و لا يدخل الى ذهنيته المغلقة باوهام النجاة و الحلم بإعادة الامور الى ما كانت عليه قبل آذار 2011 .
-سوريا
حمصي عتيق 2013-03-27 02:12:09
النظام و الولد العاق 3
فانت حين يشذ احد أولادك عن عائلتك سلوكياً و أخلاقياً و تستنفذ معه كل محاولات الإصلاح و الرشد و يصر و يمعن بالسلوك الفاسد ، تضطر و لو بأسف و حزن شديد ان تطرده من بيتك و تعتبره ولداً عاقاً ، و لا بد من طرده بالنهاية ، كي لا يمعن في إفساد غيره و يدمر عائلتك كلها ، و هذا بالضبط ماحصل بين النظام و الأمة العربية ، بل تجاوز الطرد الى إيجاد البديل الشرعي الجاهز اي الائتلاف الوطني و إحلاله محله ، مضافاً اليه حالة عداء شرس مع هذا النظام ، يتجاوز حدود المقاطعة التقليدية او التعليق او الطرد او العزل .
-سوريا
حمصي عتيق 2013-03-27 02:09:12
النظام و الولد العاق 2
و تربطه مع هذه الأمة مقومات عديدة تعلمناها بصغرنا ، و اهمها التاريخ و الجغرافيا و الدين و اللغة و العادات و الآمال و المصالح الاقتصادية ، و التي لطالما تغنينا بها و درسناها في مدارسنا و جامعاتنا و رفعناها شعاراً في كل زاوية من زوايا أحيائنا و شوارعنا و ابنيتنا و مدارسنا و فوق منابرنا و صفوفنا الا وهو شعار ( أمة عربية واحدة ذات ... ) فأين أصبحت سوريا الآن ؟ لقد أصبحت خارج هذين القوسين فعلاً و حقيقة - يجب ان لا نضحك على انفسنا و نتوهم ان هناك بديلاً كإيران او روسيا او حتى العالم الغربي كله .
-سوريا
حمصي عتيق 2013-03-27 02:08:18
النظام و الولد العاق 1
أهمية إعطاء الائتلاف الوطني مقعد سوريا في مؤتمر القمة ، هو نقطة تحول سياسي هام ، ليس من الناحية العملية فقط ، بل من ناحية اعتبار هذا الحدث هو بداية السقوط السياسي للنظام ، ان لم يكن قد سقط سياسياً و شرعياً و أخلاقياً منذ سقوط اول شهيد في درعا ، بهذا الحدث قد حصل الطلاق الفعلي الأبدي بين الأمة العربية و بين النظام ، وتداعيات هذا الطلاق كبيرة و هامة ، لان العلاقة بين الأمة العربية و سوريا هي قدر محتوم لا يمكن تجاوزه و مواجهته ولان سوريا جغرافياً هي ضمن بحر بشري عربي هائل ترتبط مصيرياً معه .
-سوريا
سامر الدمشقي2013-03-27 00:29:35
القمم بين اليوم والغد
خلصت قمة الدول اللي بتلعب تركس....!!!!! و بكرة القمة الحقيقية لدول الـ بريكس.
-سوريا
ثوري تائب2013-03-27 00:03:12
جلال وانت قلت
فعلا لاول مرة منذ خمسين سنة لم نعد نسمع عن فلسطين شيء!فعلا وصدقت!وهذا هو المطلوب,لم نعد نسمع شيء عن المقاومة والممانعة؟وهذا أول انتصار لاسرائيل!!!ولكنا سمعنا خطبة الحرية من بلاد الملح والرمل والنعاج والابل من أصحاب الجلالة,سمعنا خطاب الديمقراطية على لسان من يحمل عقلية ابو جهل,سمعنا خطاب من يتاجر بدمنا نحن السوريين,سمعنا قرقعة طناجر الحرية والكرامة,سمعنا بكائيات الاخوان على الديمقراطية,هل تطلب منا أن نعتاد على هذا العزف النشاز على دمائنا!هل تطلب منا استبدال الخطاب الخشبي بخطاب المنافقين الجدد؟!
-سوريا
همام من قرى الاسد 2013-03-27 00:08:19
المضحك المبكي
مرسوم الاسد بتعيين محمد زعال العلي محافظاً جديداً لمحافظة الحسكة ، هو خداع العالم و الايحاء بانه لا يزال يمسك بزمام الامور و انه يدير البلاد و يعين و يقيل و كان شيئاً لا يحصل بسوريا و الدليل على ذلك إصداره مرسوم أحداث السجل السياحي ليوهم العالم انه حتى السياحة في سوريا شغالة ، فهل تصدقون هذا ؟ و هل هناك سائح واحد يجرؤ على الدخول الى سوريا ؟ علماً بان اكثر من نصف محافظة الحسكة محررة و خاصة حقول النفط التي معظمها محررة و بأيدي الجيش الحر . فعلى اي أساس يتم تعيين محافظ جديد و ماذا سيفعل ؟
-سوريا
علوي من طرطوس 2013-03-26 22:52:52
معاً نحو وطن للجميع
العلويون ب 150 شخصية سياسية و فكرية و ثقافية انهوا يوم امس اول مؤتمرهم في القاهرة تحت شعار ( معاً نحو وطن للجميع ) و به نزعوا امس آخر أوراق النظام عنه ، الذي كان يتاجر بهم و بدمائهم و يدعي انه حاميهم و ان الثورة تستهدفهم و اثبتوا ان الصراع في سوريا هو صراع بين حق و باطل ، وان الثورة السورية هي لكل السوريين و لان الوطن للجميع بلا استثناء .
-سوريا
جزراويFm2013-03-26 23:10:46
45سنة ذل
اليوم رأيت في كلمات الخطيب ان لسوريا الوطن بصيص أمل و ان للمواطن السوري بصيص كرامة ، أما من يصف حكي هون من جماعة الخالد و الأغر و القائد *****
-سوريا
JALAL2013-03-26 22:45:11
لاول مرة من 50 نجد خطاب مختلف
لاول مرة لم نسمع خطاب بعثي يتاجر بالقضية الفلسطينية ولم نري خطاب موجه للخارج وعبارات خشبية مقاومة وممانعة وامة عربية والشعارات الفارغة الذي لا تغني من جوع هذه الشعارات الفارغة الذي النظام كان يستعملها في خياله فقط وليس في ارض الواقع مثال كان من اربعين سنة ينادي بالحرية فعندما قام الشعب بطلب حريته قامت الدنيا ولم تقعد قام النظام وكانه تعرض للدغة عقرب قام بتدمير سوريا مدينة مدينة ودار دار وحي حي وقتل وشرد وهجر وعذب فقط لان الشعب السوري قال اريد حريتي ايها النظام فرد عليه بالحديد والنار وسكود
بريطانيا
سامر2013-03-26 22:28:57
زمن العار
هل تعلمون ان دويلة الغاز اشترت رئاسة الجامعة من عمان "او اخذتها بقوة السيف الامريكي"...وهذا ما فعلته في 2011 مع فلسطين...المهم هو اي شو رح يقدم هذا المقعد؟؟؟؟ بعد كل الفجور يلي عملوه من تلسيح ودعم بكل شيء لعصلباتهم، السي هذا المقعد هو ديكور اضافي تجميلي لترقيع وجه العصابات المتهالك؟؟؟؟
-سوريا
حمصي 2013-03-26 21:11:21
الى دمشقي - الموت القادم من النظام
اليوم صباحاً تم استشهاد طفلين للمواطن خالد عمار في بلدة القصير بحمص ، جراء القصف الوحشي لطيران النظام ، واستشهاد 3 أطفال في ريف دمشق و طفلتان و سيدتان في درعا و 4 سيدات و 3 أطفال في حلب و سيدة في أدلب و طفل في كل من حماة دير الزور و ما زال القصف و الموت مستمراً ، جن جنون النظام يا ناس ، النظام كشف نفسه ، و اصبح شعار الاسد او نحرق البلد هو ما يجري على الأرض ، سحقاً لكل من يدعم هذا النظام و سحقاً لكل من يبرر له أعماله .
-سوريا
سوري بسيط2013-03-26 21:26:15
حفيد الاستعمار والاقطاعي والامريكي يريد حريتي؟؟؟
ياجماعة انا ما مواطن عادي ولست محلل ولكن: هل الخطيب هو حفيد الحسيني الجد "زعيم الكركونات" ايام الاستعمار الفرنسي، الاختين اتاسي احفاد اكبر اقطاعي في حمص والذي اذاقهم الويلات، هيتو موظف سانا الموثوق جدا من الاستخبارات الامريكي...هل يعقل ان هؤلاء يريدون خيرا لسوريا؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!؟؟
-سوريا
مازن2013-03-26 21:21:17
ابو عبدو الساطوري....
شو منشان القذائف يلي نزلت عالشاغور وعلى العديد من احياء دمشق؟؟؟؟ بس ماتكون اصابت اهداف عسكرية استراتيجية مهمة؟؟؟؟ بس ماتكون مدارس البرامكة "مستودعات صواريخ"؟؟...المهم انك انكشفت على حقيقتك ..من يدعي ان حيه الشاغور لايسكت على ضربه بالهاونات...قال شاغوري قال..
-سوريا
سائر2013-03-26 21:15:55
الى ابو علي المزيف
لمعلوماتك الشريط العازل موجود وباعتراف احبابكم الصهاينة.....اليست عصاباتكم موجودون على حدود فلسطين والصهاينة يحمون ظهورهم ويسعفون جرحاهم وبنادقهم الى الداخل السوري؟؟؟ اليس هذا مافعله سلفكم انطوان لحد؟؟ لن يكون مستقبلكم بأفضل منه....لاتنسى ان الصهاينة صوتوا لصالحكم في الامم المتحدة..
-سوريا
صحفي سوري مستقل2013-03-26 20:41:14
كلمة حق تقال
طلبت رئيسة وزراء استراليا،جوليا جيلارد، المتعصبين بالشريعة الإسلامية التي لا تتوافق مع التقاليد الغربية مغادرة الأراضي الاسترالية.أنت متعصب للشريعة الإسلامية، لماذا لا تسكن في السعودية؟او ايران؟ ولماذا غادرت دولتك الإسلامية أصلاً؟تتركون دولاً باركها الله بنعمة الإسلام،إلى دولٍ اخزاها الله بالكفر،من أجل:حرية، عدل، ترف، ضمان صحي، حماية إجتماعية، مساواة امام القانون،فرض عمل، مستقبل للأطفال،حرية التعبير،او ربما من أجل التعصب الإسلامي!لأن ذلك في ارض الإسلام بحاجة إلى ولاء حزبي وموافقة حكومية
-سوريا
حشاش يحكي2013-03-26 20:33:24
استخارة الخطيب
الخطيب كتب على موقعه الالكتروني \"بعد التوكل على الله والاستخارة الشرعية والاستشارة للعديد من الثقات (...) قررت القاء كلمة باسم الشعب السوري في مؤتمر الدوحة\".!!استخارة يا خطيب؟؟طيب قبلنا وآمنا بس استشارة الثقات(..)من هم الذين استشرتهم...؟ليكون كيري وحمد..!له يا خطيب زعلت منك..لساتك عم تسحب السحبات العجيبة!انا ما قدرت أسحبها متلك!!
-سوريا
حزين2013-03-26 20:16:16
طقم الرية واسنان الجامعة
جامعة الدول العبرية ومعاذ الخطيب والعلم الأخضر ........ كتير لايقين على بعض ... وواحد متل معاذ الخطيب لما يحكي بدو هيك مجلس يسمع أو مايسمع بكفي يصفق ... !!شي بيبكي والله!
-سوريا
حسان الحمصي2013-03-26 19:04:24
ABU ALI الخطير
ما شاء الله يا أبو علي..هلئ الهاون متل شكة الدبوس امام البراميل والسكود..?يعني ما بيقتل؟ولا بس بددغدغ المصاب بها؟وبتنشر الورد على البيوت التي تدخلها؟شو هالمنطق..!طيب مالرصاصة كمان متل قرصة البعوضة امام هاوناتكم..!شو يعني ما بتقتل هي كمان..؟شو المسألة مسألة حجم يا فهمان,كل هذ الادوات تقتل ولا تميز موالي ام معارض..!الله يخليك حاج فزلة مرة بتطلع محقق ومرة فهمان بالاسلحة ومرة منظر ومرة***!طيب جاوب شو بالنسبة لسياراتكم ومفخخاتكم؟شو هدول كمان شكة دبوس؟ما شفت قدكم مزورين!
-سوريا
ثوري منطقي2013-03-26 18:23:23
مجنون يحكي وعاقل يسمع
حدا انتبه عالقصتين اللي حكاهون معاذ الخطيب عالطفل وعالسجين ؟ قال معاذ انو ( حكالو ) سجين كيف كانو معلقينو من ايديه لمدة اسبوع حتى جن من كتر الدم والبول اللي على الأرض والجثث المدودة اللي حواليه وبعدين مات من كتر السكاكين اللي كانو يغزوه فيها !!!!!!!!!!!!!!!!!!! .. أنا ماعرفت كيف حكالو بعد مامات ؟؟؟؟!!!!!!!!!!!! والقصة الثانية قصة الطفل عالحاجز اللي بقي اسبوعين من دون أكل .. وعمرو سنة !!!!!!!!! لاياشييييييخ !!!!!! بس أنا شفت عادي لأنو مجلس النعاج عندون لغة خاصة
-سوريا
ابو عبدو الميداني2013-03-26 18:15:42
ابو عبدو الشاغوري..ستظل تحلم
رفع علم الثورة هي ارادة قطر وتركيا يا شاغوري,ولن تراه الا هناك,اما آن الآوان لتفهمو لعبة الامم ؟؟؟!!
-سوريا
دمشقي2013-03-26 15:24:19
الموت القادم من السماء
استشهاد الطفلة آية حبيب بقذيفة الهاون التي أطلقها الإرهابيون على المدرسة الابتدائية في منطقة البختيار بدمشق>>سقوط قذيفتي هاون واحد في باب توما حارة المسبك.. والثانية خارج سور باب شرقي سقطت شظايا منها في حارة حنانيا..!!!ومازال مسلسل القصف الحر مستمرا,جن جنون الارهابيين فارادوها فوضى وقتل ودمار بالعاصمة,هل هذا الجيش الحر الذي لا يقتل المدنيين بل يحميهم؟ما هذه الكذبة الكبيرة,سحقا لاجرامكم الذي لن ننساه,كانت الثورة هي الخلاص من نظام ظالم فأتى من هو اظلم منه واشد دموية واجرام!!
-سوريا
زمخشري2013-03-26 15:20:37
سؤال للاحرار فقط
متى يكون العربي فاعل...؟؟؟عندما يكون: خائن...قاتل...ذابح...حارق...خاسر...جاهل...حاقد...كاذب....فاسد...إلخ. ...(على وزن فاعل)
-سوريا
مواطن عادي2013-03-26 15:09:35
عوجااااا عوجااااا
بعد ان سمعت معاذ الخطيب اليوم ومن خلفه الاتاسية الباسمة وصبرا الكئيب وهيتو الامريكي بدأت اتسائل ان كان هو نفس الشخص الذي الف قصة ليلى والذئب ومصباح علاء الدين ؟والله يستحق جائزة نوبل لادب الاطفال بخطابه هذا!!ويا ما نشوف!!
-سوريا
حشاش يحكي2013-03-26 15:02:26
يقول المثل
باختصار معاذ الخطيب "شحاد و مشارط" يريد اموال الخليج القذره لكنه لايريد "وصايتهم" !!!كيف يا شيخنا الجليل؟؟؟؟اموال دون مقابل؟...والله عالراسي يا معلم ضل اسحب اموال الخليج..بس لا تسحب علينا سحباتك المعروفة عن وجود تخطي للخطوط الحمر..مأنت تخطيت كل الخطوط المر والزرق يا شيخنا المناضل!اسسسسحب
-سوريا
عماد2013-03-26 14:59:59
ماذا يجري يا سوريين
أستحلفكم بالله وبرسوله الكريم..وبالمسيح عليه السلام..وبضمائركم: هل مايجري في سوريا من قتل وحرق وتدمير وخطف وذبح هو حرية..؟؟ وهل من يفعل ذلك ويتفاخربه...يعرف معنى الحرية أو المدنية..؟؟؟ وهل القاعدة والرجعية العربية والغرب يمكن ان يكونوا نصيرا"للشعوب.؟؟ أستحلفكم بالله..وبمحبة بلدكم...حافظوا على بلدكم..وأهلكم........
-سوريا
صحفي سوري مستقل2013-03-26 14:46:55
عرج الكاتب..كيماء طائفية2
من الذي دافع عن جبهة النصرة واجرامها أليس معاذكم وصبرا والكيلو؟ألم تكن هذه الجبهة من صنيعة النظام بالبدايات حسب رواياتكم؟ وان انه اخترعها ليشوه الثورة الميمونة,وانكم سلميون؟واذ بكم بعد قليل تدافعون عنها وتعتبرونها من النسيج السوري مع العلم انها القائم باعمال القاعدة بسوريا والكل يعرف ذلك وألم تكن تفجراتهم تطال المدنيين أولا,لماذا كانت بالسابق صنيعة النظام واما الآن فهي من نسيج الثورة؟كم من انتحاري مستعد ليموت في سبيل حوريته ولا يهمه ان كانت المفخخة بالمسجد أم بالشارع أم مدنيين أم عسكريين!قل كلمة
-سوريا
صحفي سوري مستقل2013-03-26 14:38:19
عرج الكاتب..كيماء طائفية
أريد أن أسأل الكاتب ماذا عن مئات الفتاوي بالقتل والذبح الحلال التي صدرت من قبل شيوخ الناتو؟داقت بعينك فتوى وحيدة تدعو الى الوقوف بجانب الجيش والدولة؟هل تعاميت عنها قصدا أم أنك غير معني بها؟تلك الفتاوي التي جيشت وجلبت الالاف من مرتزقة الحور والتي حولت أرض الشام الى ارض الجهاد من اجل الحوريات وليس من أجل السوريين كما قال معاذكم,ألا تعرج عليها كما عرجت بالمقالة السابقة على الحالة الطائفية للبلد؟أم أن اقلامكم لا تكتب الا باتجاه واحد؟الا تعتقد أن جريمة البوطي المسؤول عنا هو تحريضكم الديني!الا تخجلون
-سوريا
شامي مقهور2013-03-26 13:53:32
أبو علي كونان الحر
نريد أن نذكر أبو علي كونان أن منظر الدمار واضح فلا يستغبينا بقصة المعلوكة والقديمة,اذا هو اعتاد على مناظر الدمار الهائلة التي تسببها سياراته الحرة بالاحياء السكنية,هنا الامر مختلف1-الكمية أصغر بكثير من تلك المزروعة بسيارات الحرية2-الشظايا هي من تقتل وليس قوة الانفجار بسبب حشوها بمواد صلبة 3-دخول الانتحاري بهذه الطريقة لن يستطيع لولا وجود متعاونيين معه ادخلوه وهذا أمر معروف بكل الدول هناك من ينفذ وهناك من يخطط وهناك من يساعد على تسهيل الدخول(والخونة كتار)!اما اسرائيل فتأكد انها شاكرة لكم وممنونة
-سوريا
جهينة2013-03-26 13:34:37
اعتقدواااا....انها عسكرية!!!!!!!
خبر:أفاد"المرصد السوري"أن "طائرة مدنية اصيبت باطلاق نار مصدره مضادات ارضية فيما كانت تحلق في ريف منطقة ادلب".وأوضح ان"طائرتين مدنيتين سبق ان استهدفتا في شرق سورية وشمالها من جانب مقاتلين معارضين اعتقدوا انهما تقلان عسكريين او عتادا للجيش النظامي"،مضيفا أنه"لم يعرف ما اذا كانت هذه الطائرة تنقل عسكريين او مدنيين او شحنات عسكرية".تعليق:اطلاق نار على الطائرة مدنية\اعتقدوا..اعتقدوااا\انها عسكرية..يا أولاد***ماذا لو كانت تقل مدنيين وسقطت,هل ستتهمون النظام و كالعادة والسبب:عن طريق الخطأ!!مصخر
-سوريا
شامي مقهور2013-03-26 13:24:40
سامر اديب(الرصاصة التي لفت الكوع)
الاخ سامر اذا سمحت المعارضة لا تقصف احياء دمشق,بل تقصف مقرات النظام,مثلا مستشفى الفرنسي-باب شرقي ومقبرته-جرمانا بكل احيائها الى الأن صباحا ثلاث قذائف بحي النهضة-القصور-العباسيين-البختيار -البرامكة-دار الاوبرا-ركن الدين-دمشق القديمة..!!هذه كلها اياء يسكنها الشبيحة وكلها مقرات أمنية,ولا وجود للمدنيين فيها..أعوذ بالله الجيش الحر يقصف المدنيين؟؟؟صواريخهم وهاوناتهم ومفخخاتهم ذكية لدرجة لا تصيب الا الشبيحة ومقرات النظام(يعني بتكوع اذا شافت واحد مدني قدامها ههه)بذكرهم أليس الذي يقتل شعبه خائن؟
-سوريا
ابو عبدو الشاغوري 2013-03-26 12:50:42
علم الثورة في مؤتمر القمة العربي
وأخيراً علم الثورة في الجامعة العربية و في مؤتمر القمة العربي ، و قريباً جداً في الامم المتحدة و مؤسساتها وفي سفارات سوريا بكل دول العالم و يرفرف الان في مناطق محررة واسعة من وطننا وسيرفرف في كل شبر من ارض سوريا بإذن الله ، سبحان الله من يصدق هذا ؟ كيف كنا و كيف أصبحنا ؟ أنها إرادة الله و إرادة الشعب ، التي لا تقهر مهما استبد الطغاة و أوغلوا في القتل و الأجرام . صبراً يا شعبنا الصامد فهذه تباشير النصر .
-سوريا
سامر أديب2013-03-26 12:23:02
بخصوص محاولة إغتيال رياض الأسعد
بخصوص محاولة إغتيال رياض الأسعد ، قبل قليل نشر موقع معارض مقابلة مع مرافق الأسعد وأسمه (الضابط بركات ملا حويش )يشرح فيها تفاصيل الحادث ، و ورد في المقابلة:(واتهم حويش شخصيات من داخل الجيش الحر مرتبطة بجهات خارجية -تحفظ على ذكرها- بأنها زرعت العبوة اللاصقة ما أدى إلى بتر ساق العقيد) وهو ما قلته سابقا بأن هناك خلافات كبيرة داخل المعارضة المسلحة أتوقع أن تنفجر حال سقوط النظام السوري ، المقابلة موجودة هنا http://www.zaman-alwsl.net/readNews.php?id=37130
-سوريا
abu ali2013-03-26 11:36:18
قوات النظام تقصف بالزهور
الى سامر قذائف الهاون متل شكة الدبوس بالنسبة لبراميل المتفجرات و القنابل الفسفورية واخيرا يا حدئ صواريخ السكود نقول لك الجيش الحر بدأ مرحلة الهجوم ولن يترك مكان امن للشبيحة ومن والاهم وقريبا ستراهم في ساحة التحرير عند الجوية و كفر سوسة وساحة الامويين خلي الايرانيين يخبوكم بالسيدة زينب
سوريا
جزراويfm2013-03-26 10:16:27
يجب ان تفلح سوريا لنتخلص منهم.
موسكو: الأمم المتحدة لم ترحب بمشاركتنا في التحقيق باستخدام السلاح الكيميائي بسوريا, اذا كانت دولتك فاسدة من الباب للمحراب من شرطي المرور لابو علي بوتين , اذا كان 90% من الشعب الروسي يحول قضاياه الى المحكمة الاوربية بسبب فساد المحاكم الروسية و فساددولة الفودكا (بوتين اراد حل القضية السورية بقنين ة فودكا مايكفينا متة ال 50 سنة؟) كيف تريد العالم ان يحترمك و انت كذاب قاسد سكير مجرم..قل لي من صديقك.....؟
-سوريا
سامر أديب2013-03-26 09:19:35
.
اليوم على موقع البي بي سي: (وتتبادل القوات الحكومية والمعارضة القصف على مناطق في دمشق وضواحيها.) وأيضاً (في هذه الأثناء قال نشطاء معارضون وسكان في دمشق إن مسلحي المعارضة أطلقوا العشرات من قذائف الهاون على ساحة الأمويين وسط العاصمة) لنتذكر فقط أن المعارضة تقصف أحياء في دمشق
-سوريا
abu ali2013-03-26 05:16:20
اعرض معارض ههه
يقول قدري جميل المعارض المخضرم: وقال رداً على قرار الجامعة العربية تسليم مقعد سوريا ل”حكومة هيتو” إن الشعب السوري لم يعد يعترف بالجامعة وليفعلوا ما يريدون، لماذا يعارض مساندة المعارضة من الجامعة العربية يريد معارض على مزاج الحكومة مثل علي حيدر و مناع ( مثل يتمنعون وهم مؤيدون) قمة المنافقة و الكذب
سوريا
abu ali2013-03-26 04:23:57
سائر المناضل
انا كنت متأكد انه شخص ما سيعلق على كتاباتي ولكن لم اتوقع ان يكون التعليق عن الاملاء بين اتحدى او اتحدا اثبت لي نظرية الانفجار بلا دخان او حريق او هذه المرة دون ان يتشوه احد من المصابين ولك الشكر على متابعة اخبار الجيش الحر وتحركاته والاماكن التي يقصفها المهم انك تشعر بوجود من يعارض رأيكم الممانع و الدليل اسرائيل ستبدأ ببناء و تشكيل منطقة عازلة تمتد ل 10 كيلو متر داخل الاراضي السورية خوفا من المستقبل في سوريا اين كنتم ومن انتم من انتم ارحل ارحل
سوريا
حشاش يحكي2013-03-26 02:45:04
آخر نهفة تشبه نهفات الاحرار هنا
الى فيصل القاسم : لماذا مقاعد السياره التي فجرت برياض الاسعد لم تحترق ؟ والسيارة لم يصبها اي مكروه يتسائل المرافبون الم يكن مع رياض الاسعد موبايل ليصور عملية التفجير................... ياأخي رد!!!!!!!حلوووة مووو
-سوريا
ابن البلد2013-03-26 01:25:03
سؤال الى كاتب المقال
برأيك من المسؤول عن تفجير سيارة رياض الاسعد ؟ الجواب : بالطبع ليس النظام لان هذا النظام لا يفجر الا في مؤيديه بدءا من خلية الازمة وانتهاء بالعلامة البوطي !!!!!!! هذه هي فلسفتكم في قراءة الاحداث في سوريا ... وهذه هي الفلسفة التي بنيت عليها مقالك هذا ... الله يشفيكم من هالفلسفة
-سوريا
سلوى من النبك 2013-03-26 01:18:59
رحم الله الشيخ البوطي
رحم الله الشيخ البوطي ، فقد رفعه علمه الديني الى العلالي ، و أسقطه موقفه السياسي المؤيد للنظام الى الحضيض ، فكان هو ضحية هذا الموقف ، الذي أخذه عليه كثير من زملائه و أصحابه و تلامذته و وجه له الكثيرون من العلماء العرب و المسلمين النصح و الموعظة و الرشد ، وان ينأى على الاقل بنفسه من هذا الموقف الخطأ في خضم انهار الدماء المراقة و منظر دمار الوطن ، لكنه أبى و استكبر ، فكانت هذه النهاية المأساوية له درساً للآخرين ، علهم يتعظوا و يتبصروا .
-سوريا
SYR2013-03-25 21:50:11
فالج و لا تعالج
كيف بدنا نصل لمرحلة انو نعترف فيا بفشل النظام بأدارة الازمة حسب منطق المؤيدين للنظام او المعارضين للثورة ما بعرف,اي شو ايطاليا بشو احسن مننا لحتى حكومة برلسكوني تقدم استقالتا لحالا بسبب استمرار المظاهرات لمدة 3 اشهر بس 3 اشهر يا جماعة الخير مو استمرار القتل و التشريد و الدمار و الخراب لمدة سنتين من اي طرف كان لانو بالاخير اسمو نظام مسؤول, يبدو ان هيك نظام و كتير عليهون مو بأيدون فعلا متل ما بقول المتل القط ما بحب غير خناقو .ع كل حال خليكون عم تستنو الحسم و التطهير ليجيب اجل سوريا عالاخر .
-سوريا
مازن من اللاذقية2013-03-25 20:28:24
الى "علوي شريف"
عمو الاسطنبولي الوهابي التكفيري...روح خيط بغير هالمسلة، هل تعلم انه لم يعد هناك قرية صغيرة في الساحل السوري الا وهناك عدة شهداء، جميعهم سقطوا بصدور فورتكم العارية..نعم عارية عن اية وطنية وسلمية....اما عن الشعار المذكور لنفرض ان النظام هو من اخترعه، هل يعقل ان يردده فورجييكم بلا تفكير ولاسابيع متتالية؟؟؟؟ ومن ثم يكون ذبح الاساتذة في الدير على الهوية وكذلك الذبح في حواير حمص وحلب وريف ادلب؟؟؟ ..
-سوريا
سائر_حق الرد2013-03-25 20:15:19
الى حمصي ثورجي
خير دليل على رأيي اقرأ تقرير العلامة النفطي المدعو "ابو علي" وهو يحاول "عاجزا" اقناع السوريين بأن النظام هو من قتل شخصية من اكبر عماء الدين في العالم اجمع وهو احدى الركائز الهامة التي يستند اليها النظام؟؟؟؟!!! وكذلك الى اليوم وهو يتهم النظام بالتفجيرات رغم اعتراف جبهة النصرة بها وتكذيبها لقادة الحر مرارا وتكرارا...منشان الله خبروا انو الله يطعموا الحج والناس راجعة....بربك اليس هذه المسطرة اهم ماجعل النظام يصمد الى اليوم والى سنيين قادمة!!!وياريت تذكر العلامة المذكور بأن يكتب "اتحدى" صح
-سوريا
سائر2013-03-25 20:03:52
الى حمصي ثورجي ..او مهجر في رواية اخرى
اما عن الاعلام فأن اتابع القنوات من اشهرها cnn الى ادناها بردى والمشرق، وأقسم لك ان فيديوهاتكم هذه هي التي جعلتني اميل اكثر واكثر الى جانب الدولة واتابع الاخبار الرسمية لاول مرة في حياتي....تخيل ممعجزات ثورتكم!!! يارجل هل يعقل ان يدفن اخوة "زينب الحصني" الثورجيين اختهم وهي حية وتصبح رمزا على اعلامكم الى حين عادت حية سبحان الله؟؟ هل نسيتم فبركات خالد ابو صلاح وفبركات الشهداء ساري وسارية والبوطي وشهداء سياراتكم المفخخة؟؟؟ انا مدين لكذبكم الكبير، والذي اوصلني الى الحقيقة بسرعة
-سوريا
سائر_حق الرد2013-03-25 19:50:54
الى حمصي ثورجي او لاجىء في رواية اخرى
ياسيد ثورجي الحجة لاتكون برمي الكلام والهروب بتغيير الاسم او التطنيش عن الاسئلة....قلت لك اي سلاح ذكرته استطيع ان اريك مقطع فيديو موجود على مواقعكم وانتم تتباهون به فماذا تريد من اثباتات بعد؟؟ تانيا حلفتك بربك كم نجمة هو فندقك وكم مصروف اسرتك الشهري...وقس على ذلك اساطيل المطبلين والمزمرين على قنوات حمد واردوغان وسعود وعشرات الاف من المقاتيلن العالميين المرتزقة، وعندها فقط يمكن معرفة الدعم الهائل الذي يقدم لكم..يا جاحدون او يمكن انكم تتذاكون علينا..ان نسيتم هنا سوريا يا ثورجية...
-سوريا
أديني عقلك2013-03-25 17:57:46
اللي استحو ماتو
ابحث عن المستفيد، و الكاتب أجاب أن المستفيد من استخدام السلاح الكيماوي هي المعارضة و المستفيد من اغتيال البوطي هي المعارضة، ولكن الكاتب يصر على عدم نفي فرضية أن النظام هو الفاعل، فالكاتب يعتبرأن كلامه قابل للتصديق لكنني أخبره أن الحمقى هم من يصدقون كلامه وأذكره أن فورته المزعومة من عامين وعند كل حادثة غدر وخيانة وقتل و تدمير يتهمون النظام شي غريب نظام ينتحر و وكل دول العالم الاستعماري ضده و غير قادرين عليه فعلا اللي استحو ماتو
-سوريا
سامر أديب2013-03-25 15:53:07
مؤيدوا الثورة والعيش في الوهم 4
قبل قليل أيضا خبرين على سيريانيوز: \"سقوط قذيفة هاون قرب مدرسة أمية بشارع بغداد والاضرار مادية\" و \"سقوط شخص واصابة 7 جراء سقوط قذائف هاون بمحيط دار الاوبرا\" وأول أمس تحقيق ميداني على القناة الرابعة البريطانية حول الهجوم الكيماوي في خان العسل بحلب يخلص إلى أن رواية النظام حول الهجوم هي الأقرب للحقيقة وأن المعارضة المسلحة هي على الأرجح قامت به ، التقرير هنا http://blogs.channel4.com/alex-thomsons-view/searching-truth-debris/4444 وغيرها الكثير
-سوريا
رأي2013-03-25 15:03:39
لماذا قتل البوطي
قال الكثيرون ان سبب قتل البوطي انه موالي للنظام و نحن نعرف ان موقف البوطي نفسه لم يتغير منذ عامين لماذا تم قتله الان السبب حتى اذا ما عجب البعض: بدأ كثير من السوريين المعارضين بالاقتناع بكلامه .
-سوريا
سامر أديب2013-03-25 12:02:25
مؤيدوا الثورة والعيش في الوهم 3
أريد أن أشير إلى أن بيان المجلس العسكري الثوري نقلته معظم التنسيقيات بفخر وبإمكانكم البحث عنه في غوغل للتأكد من ذلك ، وهذا يعني أن الثوار يقصفون التلفزيون السوري لأنه يقوم بالتضليل (وكأنه هو وحدة من يضلل ) وهكذا فإن وسائل الإعلام التي سبتنتقد الثورة سيتم قصفها مستقبلا بعد سقوط النظام ، هل هذه العقلية يمكن أن تبني وطنا جديدا أفضل من الذي تدمره هذه الثورة وأن تنشأ نظاما أفضل من النظام الفاسد الذي يحكم سوريا
-سوريا
سامر أديب2013-03-25 11:47:50
مؤيدوا الثورة والعيش في الوهم2
أي أن الجيش الحر يقوم بقصف أحياء دمشق والتي أدى بعضها إلى سقوط قتلى قبل يومين ، وما نلاحظه هو أن مؤيدي الثورة الذين كانوا يملأون الدنيا صراخا وعويلا احتجاجا على قصف النظام للأحياء والمناطق المدنية يصمتون الآن عن قصف الثوار لأحياء دمشق ، الحقيقة أنني بعد مرور عدة شهور على الثورةتوضح لي بجلاء حقيقتها وقلت أن هذه الثورةلن تقدم أي بديل عن النظام فالثورة بقياداتها ومؤيديها لا تختلف في شيء عن النظام ومؤيديه فعقليتهم واحدة وقلت يومها أنه حين يحصل الثوار على أسلحة مشابهة لأسلحة النظام سيفعلون مثله تماما
-سوريا
سامر أديب2013-03-25 11:31:44
مؤيدوا الثورة والعيش في الوهم1
إلى الأخوةمؤيدي الثورةالذين لازالوا يعيشون في الوهم وينكرون جرائم الثوار: الآن الخبر الرئيسي على سيريانيوز هو(سانا: إصابة 6أشخاص بجروح جراء سقوط قذائف هاون على محيط دار الأوبرا) وأمس أيضا تعرضت منطقةالأمويين لقصف من قبل المعارضة ولإثبات صحةالخبر يمكن قراءةبيان المجلس العسكري الثوري لدمشق وريفها الذي يقول "تم بحمده تعالى إستهداف مبنى الإذاعة والتلفزيون في ساحة الأمويين بدمشق براجمات الصواريخ وذلك ردا على الفبركات والتضليل الإعلامي الذي يمارسه النظام بحق شعبنا"www.facebook.com/DamascusCouncils.o
-سوريا
abu ali2013-03-25 08:29:25
غباء النظام
ارجعوا الى التفجيرات القديمة التي قام بها النظام كالميدان مثلا تجد كيس الفواكه لم يتأثر بالانجار ام الضحية فلم يبقى منها الا اليد تمسك بالكيس اما هنا فقد كان رحيما جدا فلم يقطع الجثث ولم يفتعل حريق و قال ان البوطي كان يعطي درس ولم نجد اي من المصابين المسلمين من الملتحين او طلاب العلم بينما كل اصحاب المقابلات شبيحة نفس الشكل ونفس التعليق الله بلانا بنظام مجرم وغبي نقول له ولزبانيه ارحل ارحل انت والمعارضة التي تختلف على اشياء تافهة قبل الوصول الى الحكم ماذا سيفعلون بعدين الله مع الشعب
سوريا
abu ali2013-03-25 08:18:39
تفجير جامع الايمان
اتحدا كل جباهذة النظام ان يكتبوا كلمة تفجير على الغوغل ويضغطوا على كلمة صور وبعدهاابحث لن يجدوا تفجير واحد من دون حريق 42 شهيد و48 جريح و لايوجد دخان بالمسجد ولا حريق كيف يدخل المسعفون والشبيحة وهذا العدد الكبير من المصابين و الاحذية بكل مكان حتى بارجل بعض المصابين العمى على هالكذبة كل هذا يدل على افلاس النظام الحمدلله يوجد الان تكنولوجيا تفضح اكاذيب النظام ولن تمر هذه الحادثة بدون ان يتطوع او ينشق احد المنظمين لها كي يشرح لنا هذه الجريمة دم البوطي وتلاميذه برقبة النظام ارحل ارحل
سوريا
لادئانية حرة2013-03-25 08:02:46
براعة!!2
السرعةفي التحقيق بالجريمة،فتصدر نتائج التحقيق بعد خمس دقائق،فمثلا في حادثة اغتيال الشيخ البوطي رحمه الله جاءت نتيجة التحقيق بأنها قذيفة،ولكنهم وبعد دقائق اكتشفوا بأنها تفجير لإرهابي!!،وكالعادة جاء التلفزيون السوري بسرعة لنقل الحدث وعلموا من وراء الجريمة ومن محرضها ومن منفذها،ماشاءالله بارعين في نقل الحدث بعد وقوعه،ولكنهم لم يكتشفوا الإرهابي الذي دخل المنطقة المشددة أمنيا!!،واغتاله في الجامع،دون أن تصوره كاميرات الجامع وكما يقولون أخوتنا في حمص"حاجي عاد"
-سوريا
لادئانية حرة2013-03-25 08:02:04
بطولات!!1
بطولات النظام كثيرةمنها1_ أن الحكم وراثي مع تعديل الدستور2_تسليم أموال الدولة للعائلة والمقربين منه3_تحويل اسم البلد إلى سورية الأسد4_تحويل مهمة الجيش لحماية النظام5_الاعتقالات التعسفية والاعدامات الميدانية6_تعذيب وإهانة كل من ينتقدأو يعارض النظام7_قصف المناطق السكنيةبماتيسر من طائرات الميغ وصواريخ السكود والبراميل المتفجرةوالقنابل العنقوديةوالمسماريةومن القصف ينتج1-تشريدالعائلات ونزوحهم2_تدميرالبلد3_مجازر يوميةغالبا ماتكون من النساء والأطفال وهكذا تم تدمير البلد لأجل الأسد
-سوريا
abu ali2013-03-25 04:29:45
بشار وداء الانا
لقد كان بشار حتى نهاية 2010 اكثر رئيس له شعبية في الوطن العربي والشرق الاوسط وعليه لم يكن مصدقا ان الشعب السوري سيثور من اجل التغير وكانت النتيجة قتل وتعذيب وقصف وتشريد ومازال مصرا ان الشعب يحبه وتأتي التأكيدات من ايران ومن قدري جميل انه مستمر بالحكم حتى 2014وسيترشح للانتخابات الرئاسية يعني انا قرأت و سمعت عن دكتاتورين و اباطرة و ملوك ورؤساء لكن مثل بشار لم اسمع ابدا لا يهمه عدد القتلى او كيف يقتلون لايهمه المشردون كم واين لايهمه تدمير البلاد الكرسي بخير هو الاهم ارحل
سوريا
حمصي ثوري 2013-03-25 02:12:41
الى سائر الحق الرد
الم اقل لك : ( صيت غنى و لا صيت فقر ) ، كم أتمنى من الله ان يكون كلامك صحيحاً ، فو الله لو عندنا نصف هذه الأسلحة التي ذكرتها ، لطيرنا نظامك بشهر واحد فقط ، لكن رغم فقرنا و عوزنا و صيتنا يا حسرة ، سنطير نظامك وحدنا و بارادة ثورة شعبنا السوري الذي لا تراه حتماً على فيديوهاتك و الأيام بيننا و تذكر كلامي هذا .
-سوريا
ثوري تائب2013-03-25 02:15:36
اجمل تعليق لأحول ثوري تحياتي له
والله عجبني تعليق أحول ثوري,من أنو النظام عم يدعم الثورة وقت يقتل كل مؤيد ألو حلوة يا ثوري,والله هاد حال الثورجية على هذه الصفحة وغير صفحة,تحليلات وكلام مجوج ومكرر ومعاد ومنسوخ وكأنهم صدى للعربية والجزيرة واخواتهما,يكررون ما يقال لهم ويعيدو كلام سطحي لا قيمة له سوى اثارة الضجة الكلامية لا شيء أكثر,بتنا نعرف حين نقرأ اسم أحد المعلقين ماذا يريد أن يقول فكلامه هنا يشبه كلامه من 6مقالات,هذا هو الافلاس الفكري والذهني والنفسي لديهم,فيكثرون من اللغو واجترار تعليقاتهم الخشبية السابقة فعلا شي***منهم!
-سوريا
أبوشاكر الديمقراطي2013-03-25 01:26:29
باركولي صرت ثورجي
هلئ بعد ما صرت ثورجي فهمان قررت فكر بطريقة الثورجية ورح قول أنو يلي قتل البوطي هوي النظام ما في كلام وأنو يللي قصف خان العسل بالكيماوي هو النظام أكيد مع أنو خان العسل هوي حي مؤيد وجزء من الضحايا جنود سوريين وكمان يللي نفذ التفجيرات الانتحارية هوي النظام السوري ، على فكرة أنا ما مؤيد للنظام بس ملاحظ أنو جماعة الثورجية عم يتمسخرو على جماعة النظام وهنن فايتين بالحيط أكتر منن
-سوريا
سوري معتر2013-03-25 01:00:24
رأي مو شعبي-24
قل لي .. أفهذا ما كان على الجيش والدولة أن تمارسه؟ ما أظن أن إنسانيتك مسخت فيك إلى هذا الحد، وما أظن أن جهلك بمقاييس المصلحة في الدّين آل بك إلى هذا الحد. وإن كان لديك رأي وجيه آخر فيما ينبغي أن يفعله الجيش فأرجو بيانه في منهج منطقي ديني مفصل .. وهذا السؤال موجه إلى المشايخ الذين غيّروا معتقدهم فجأة، وأرسلوا من السعودية فتوى شرعيّة بوجوب تدمير سوريا" صدق شيخ الإسلام رحمه الله
-سوريا
سوري معتر2013-03-25 00:58:30
رأي مو شعبي-23
لما سيفعله الأشرار بهم وبها، وعندئذٍ سنجد أن سوريا قد اختفت من الخارطة وأنها تحولت إلى لقيمات تلوكها إسرائيل ثم ترميها أمشاجاً مبعثرة هنا وهناك، وتنظر فإذا حصاد هذه الخطة المدبرة من القتلى أضعاف أضعاف الذين تجرّم الجيش اليوم بمقتل الذين تترّس المسلحون المرتزقة بهم.قل لي .. أفهذا ما كان على الجيش والدولة أن تمارسه؟ ما أظن أن إنسانيتك مسخت فيك إلى هذا الحد، وما أظن أن جهلك بمقاييس المصلحة في الدّين آل بك إلى هذا الحد.وإن كان لديك رأي وجيه آخر فيما ينبغي أن يفعله الجيش فأرجو بيانه في منهج منطقي
-سوريا
سوري معتر2013-03-25 00:57:09
رأي مو شعبي-22
والتسرب إلى داخل البيوتات طوعاً أو كرهاً، ليوجهوا من هناك حمم الموت وأطنان المتفجرات، إلى المدينة التي تحيط تلك الأرياف بها، ثم ليقفزوا منها إلى المدينة فيهلكوا ويخربوا ويسفكوا ما طاب لهم ذلك، أملاً في أن تسقط المدينة أطلالاً فوق أكوام القتلى من النساء والرجال والأطفال .. فماذا يقول لك العقل، بل ماذا يقول لك الدين، ولأفرض أنك القائد الأعلى للجيش. مقتضى سؤالك الذي توجهه إليَّ أنك تأمر الجيش بكل عدّته وأعداده أن يقبعوا في معسكراتهم وأن يتركوا المواطنين وأموالهم ومصانعهم وبناهم الاقتصادية والتحتية
-سوريا
سوري معتر2013-03-25 00:55:37
رأي مو شعبي-21
ينوب عنها (في العمل على تدميرها ثم لملمة أجزاءها وتصنيع دويلات مجزأة متفرقة منها) مرتزقة العالم المجرمون من أصحاب السوابق والسجون وما يسمى بالقاعدة التي ابتدعتها أمريكا، مع أطنان الأسلحة المتنوعة التي تنهمر إلى هذه الأرض المباركة من كل حدب وصوب، إلى جانب تحوّل الجيران كلهم إلى أعداء ينفخون في نيران هذه الحرب. ونظر الجيش بل نظر المواطنون إلى هؤلاء الآلاف المؤلفة من المرتزقة ومن لفّ لفهم، وقد دخلوا سوريا وراحوا ينفذون الخطة المرسومة، من التغلغل في الأرياف،
-سوريا
سوري معتر2013-03-25 00:52:18
رأي مو شعبي-20
ماذا قال الشيخ الشهيد البوطي عن دعوته للنفير دفاعاً عن الوطن: إنني كنت متهماً من أول الأحداث بأني منحازٌ إلى تأييد الدولة، وذلك لمجرد إنكاري على الذين كانوا يتداعون إلى المسيرات، لعلمي بأنها خطة جهنّمية ستنتهي إلى هذا الذي انتهت إليه. فإنكاري عليهم وتحذيري لهم من الدخول في تلك المقدمة التي ستجرّهم إلى هذا المصير، جعلني في نظرهم منحازاً للدولة. والأمر كما هو واضحٌ بالبداهة ليس كذلك. واليوم وقد تحققت النتيجة التي كنت أحذر منها، وتبين أن حرباً كونية حقيقيّة تدور رحاها على سوريا
-سوريا
سوري مهموم2013-03-25 00:49:52
الحوار الوطني ام حوار الطرشان ؟
يبدو ان هذا الحوار الوطني المقاس على مقاس النظام بالضبط و الذي يسمونه حوار الطرشان هو فقط الذي يناسبه و بغير هكذا حوار لا يستطيع ان يتحكم باي محاورة من داخله ، تصوروا احد المتحاورين اقترح تقليص صلاحيات الاسد مثلا ، فماذا سيكون مصيره ؟ أكيد الأحزاب السياسية المشاركة بالحوار هي أحزاب الجبهة الوطنية الموميائية ،و المعارضة شروى قدري جميل و الشخصيات العربية ستكون متل وئام وهاب مثلا او الممثلة الوطنية جداً رغدة و السفراء أولهم سفير روسيا و ايران راعيا الحوار و غير هيك ما بيطلع مع النظام اي حوار آخر .
-سوريا
سوري معتر2013-03-25 00:10:55
رأي مو شعبي-20
لماذا بقي الشيخ البوطي في الوطن رغم الاغراءات ؟؟ شاهدوا جوابه قبل استشهاده رحمه الله http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=N-52nwH0rqo#!
-سوريا
ياسر الحلبي 2013-03-24 23:14:45
زيارة غسان هيتو لحلب
تفائلت جداً بجولة رئيس الوزراء غسان هيتو في شوارع حلب و زيارته الى المناطق المحررة و خاصة مدرسة المشاة ، و لقاءاته مع المواطنين السوريين بشكل عفوي و حر ، و اجتماعه مع السيد جلال الدين خانجي نائب رئيس مجلس حلب المحلي ، الذي استكشفت من خلال هذا اللقاء ان سوريا مليئة بالكوادر الكفوءة ذات المؤهلات العلمية العالية التي غيبها النظام عن اي نشاط او فعل لمجرد أنها غير منتمية للنظام حزبياً او طائفياً ، فسوريا و الله مليئة بالعقول و العظماء التي يخلو منها هذا النظام .
-سوريا
صحفي سوري مستقل2013-03-24 23:11:19
كلام الحق 2
وهو أن اقوم بنشر رسائلهم باللغة الانكليزية بشرط أسمائهم الصريحة ليجيبوا ان كان مافعله أسامة بن لادن في غزوتي نيويورك مبررا بحجة سلوك أميريكا القاسي في الشرق العربي .. وقد اختفى الجميع وصمتوا صمت القبور .. لأن من يقبل العنف المبرر في سورية عليه أن يقبل عنف القاعدة الذي بررته بأنه رد فعل على سلوك أميريكا .. ثوار البالونات تفجروا مع انفجار بالوناتهم ..وضمرت عضلاتهم وترهلت وانزوت ألسنتهم وتكسرت آذانهم المشرئبة .. لأن الثرثرة العنيفة في أميريكا ستؤدي بهم الى المحاكم الفيدرالية..(كلام أعجبني)..منقول.
-سوريا
صحفي سوري مستقل2013-03-24 23:09:25
كلام الحق 1
ففي حواراتي مع الثورجيين أعرف أن اكثر مايمكن للقلب ان يعانيه هو رؤية الحماقة تبتسم ببلاهة .. وتتفنن في تبرير الجريمة .. وتغطية السرقة .. فمعامل حلب سرقت لتمويل الثورة لأن نفط الخليج لم يعد يكفي .. ومايفعله الثوار من عنف أعمى وتحطيم لمرافق البلاد هو رد فعل على عنف النظام ..وقد أرسل لي بعض الثورجيين السوريين في الولايات المتحدة رسائل غاضبة تتهمني بعدم تفهم عنف الشعب لتقول ان العنف الثوري الهمجي سببه رد الفعل على سلوك النظام القاسي .. وقد أرسلت الى الجميع طلبا بسيطا وهو يتبع..
-سوريا
تامر الحلبي2013-03-24 23:03:34
قوم تبع....
شكرا للسيد الخطيب على كشفه لاحدى عورات مجالس اسطنبول والدوحة وشاكلاتها...لم يستطع الخطيب "رغم ان من اشرس معارضي النظام" تحمل الوصاية والتوجيه بالكنترول شهور قليلة جدا، فعن اية حرية كرامة ووطنية واستقلالية نتحدث عن اشخاص صرلون شهور طويلة يلتصقون بكراسي اسطنبولية؟؟؟..اين هو كاتبنا الشهير الذي كان يعيب علينا وصفهم بأتباع حمد واردوغان وسعود؟؟؟ الم يشهد شاهد من اهلهم....هذا غير الاف التقارير الغربية والشرقية عن هذه التبعية...
-سوريا
معد الخطيب2013-03-24 22:57:59
الى جلال الاسطنبولي
لقد كذبتم علينا عشرات المرات واتهمتم النظام بتدبير التفجيرات الانتحارية وغيرها من الافعال الاجرامية...وفي اليوم التالي كذبتم جبهة النصرة او فيدويهات مسربة من مواقعكم وانتم تتباهون بهذا التفجير او ذاك العمل....هل تظن ان العقل السوري قاصر عن كشف اكاذيبكم؟؟؟؟ بربك هل يصدقك ابنك وانت تتهم النظام؟؟؟ قلت بربك؟؟؟
-سوريا
علوي شريف 2013-03-24 22:38:00
مؤتمر المعارضة العلوية بالقاهرة
عقد اليوم بالقاهرة مؤتمر للمعارضة السورية من الطائفة العلوية الكريمة باسم مؤتمر( كلنا سوريا ) تحت شعار ( معاً نحو وطن للجميع ) ، و هو المؤتمر الأول من نوعه ، حيث يقر بسحب الشرعية من النظام و سحب ما يدعيه بانه حامي العلويين و الأقليات و يؤكد على رفع الغطاء العلوي عن النظام و رفضهم تقسيم سوريا ، و يعتبرون ان الطائفة يستعملها النظام كوقود لبقائه و هي ضحيته الأولى في قمع الثورة و ان شعار العلوي عالتابوت و المسيحي على بيروت هي من صنع النظام نفسه .
-سوريا
يامن2013-03-24 22:47:19
حطيان تعطي ارقاما لكل شيء...
الغريب ان البعض يتهم البعض بعدم الفهم، وهو في نفس اللحظة ومن مقر اقامته الاسطنبولية يتكلم ويعطي ارقاما دقيقة ولكل شيء من تعداد الضحايا الى الجغرافية والسياسة وعلم الاجتماع والعلوم العسكرية والاستراتيجي...وان اردت تحيط بعلم الفلك وتعطيك مواعيد عن سقوط النظام...بس المشكلة انو عم بيعذبون الاحتباس الحراري والتقلبات المناخية شوي...يا اخي "مفعول الفراشة" هو العقدة، اما ما تبقى فهو سهل لديهم
-سوريا
مازن 2013-03-24 22:42:16
الى ابو كنان ...وضعف منطقه
ياسيد ابو كنان لا يوجد اضعف من الحجة التي اوردتها...ياسيد سبب بقائكم انتم هو مرتزقة النصرة وغيرها من التنظيمات الجهادية التكفيرية التي تم استيرادها من اطراف العالم....ببساطة لو كان عددكم كافيا لم اضطررتم لشراء مرتزقة من كافة انحاء العالم وباعتراف الكثير من البلدان كتونس وليبيا والاردن ولبنان اواستراليا وتركيا والعراق ووووووووو...حجتك اوهى من حجة الرضيع
-سوريا
سائر-حق الرد2013-03-24 22:35:52
الى حمصي جاحد
اما عن تمويل اكثر من 100 الف مقاتل وتسليحهم ورواتبهم وثمن عتادهم فيحتاج الى ميزانية دولة، هذا غير اسطول الواجهات السياسية والاعلامية والمثقفة "التي تجاوزت السرتفيكا" والتي تسكن فنادق 5 نجوم والسيارات والمطاعم الفاخرة....بالله عليك، استحلفك بالله وبما انك "مهجر في رواية اخرى" اين تسكن وكم هو مصروف اسرتك الشهري؟؟؟!!
-سوريا
سائر-حق الرد2013-03-24 22:28:42
الى حمصي جاحد
لديكم صواريخ لاو الاسرائيلية الحرارية المضادة للدروع وستينغر الامريكي وسام الروسي المضاد للطائرات ولديكم قنابل سويسرية هجومية و قناصات ناتو بلجيكية ولديكم قذائف ار بي جي كرواتية واوكرانية ولديكم صواريخ فجر المصرية، لديكم رشاشات عوزي الاسرائيلية، لديكم لاسلكيات متصلة بأقمار التجسس الامريكية...هذا على الاقل ما رأيته بنفسي عبر فيديوهاتكم وانتم تتباهون باسلحتكم وكيف دمرتم هذه الدبابة او اسقطتم تلك الطائرة..وما خفي كان اعظم...
-سوريا
سائر-حق الرد2013-03-24 22:19:54
الى حمصي جاحد
يارجل اصبحتم اهم من الصهاينة لدى اوباما واصبح يذكركم في كل خطاب له اضعاف ما يذكر الصهاينة؟؟؟ وكذلك بريطانيا وفرنسا....تخيل انهم تجاوزوا عقدة القاعدة و تركوها تزدهر في سوريا بل نقلوها عبر تركيا من شتى اصقاع الارض واصبحت اقرب مايمكن من حدود اوربا....حرام عليك يارجل رح يضحوا بحالون كرمال عيونكم...كفاكم اجحادا ، وتصنيف النصرة بأنها ارهابية هو ضحك على اللحى، حيث انها الافضل تمويل وتسليح بين الجميع..
-سوريا
سائر_حق الرد2013-03-24 22:09:17
الى حمصي جاحد...
يازلمي انت ليش جاحد لسادتكم وداعميكم لهذه الدرجة؟؟؟ يا رجل السعودية ارسلت لكم صناديق ذخيرة مخصصة لجيشها "راجع تقرير ال بي بي سي وغيرها"، هذه التي لم تجرؤ ان ترسل رصاصة واحد الى غزة او جنوب لبنان طيلة عقود...سعود لم يجرؤ طيلة عقود ان يذكر الصهاينة بكلمة سيئة "ولو سهوا ما عاذ الله" بينما يطالب علنا بتسليحكم ويفرض هو وحمد كل انواع العقوبات السياسية والاقتصادية والتجارية بينما الاعلام الاسرائيلية ترفرف فوق رؤوس الحكام العرب واخوانهم...فرض عقوبات على سوريا خلال سنتين اضعاف مافرض في تاريخ اسرائي
-سوريا
سعيد2013-03-24 21:51:55
العضمة الامريكية لال عثمان
بعد ان سرق اردوغان ومافياته معامل حلب وقمح سوريا وبعد ان دمر وشرد ملايين السوريين عبر مرتزقته متعددو الجنسيات...قررت امريكا واسرائيل الاعتذار له الان، رغم مرور 3 سنوات على الحادثة تخيلوا توقيت الاعتذار الرهيب؟؟؟!!! لا نحن لسنا ساذجين انها العضمة التي تعطى لكل عميل بعد انتهاء مهمته التي تكون "في الغالب" "دنيئة" لدرجة ان السيد لا يقبل ان تتسخ يده بها فيكلف بها العميل الاصغر
-سوريا
هيثم الشامي2013-03-24 21:45:50
ثورة تفجر علماء الدين في محرابهم؟؟
كنا في البداية نشك في روايات النظام حول تدمير المساجد، ولكن كيف لنا اليوم ان نكذب عيوننا ونحن نرى الفيديوهات التي اظهرها "رفيق لطف" وغيره من الفيدوهات الكثيرة، والتي تظهر ثواركم التكفيريون وهم يفجرون مساجد في داريا ودرعا وهم يكبرون؟؟؟!! كيف لنا ان نصدقكم ونتبعكم وانتم تقتلون ائمة مساجد دمشق وحلب والرقة ودرعا وتفجرون واحدا من اكبر علماء الاسلام الحاليين وبدم بارد؟؟؟ ربي سامحني ان كنت اخطأت في تضليل احد بأفكاري السابقة..لقد خدوعنا وكنا ضحية لكذبهم...سامحني ياربي ذلك
-سوريا
عماد2013-03-24 21:28:04
الى جلال والوقت الضائع
قديمة سيد جلال، قديمة كتير...نطق بها اسيادكم من ابار النفط والغاز الى خلجان الخنازير، مرورا بالكومبارس الاوربي...قادة دول تحدثوا عن ايام معدودة ..ولكن الحقيقة انه صمد لسنوات وسيصمد حتى النهاية رغم انف اكبر معلميكم...وعندما يتكلم السيد فعلى العبد الصمت...فكيف ان كان كلام السيد فقاعة صابون؟؟؟
-سوريا
Dr.Y2013-03-24 21:13:21
العثماني وكيري وتوم وجيري ورينغو وزينغو 7
سيلتفت الشياطين الانجاس إلى أيران الهدف الثالث والاهم لهم بعد سوريا وحزب الله وهنا سيخترعون طرقاً أخرى كي ينام دافيد وكوهين ونتنياهو براحة وطمأنينة بعد تدميرها ويشخرون بسمفونية نشوة الانتصار...وتوتة توتة خلصت الحتوتة...
-سوريا
Dr.Y2013-03-24 21:11:48
العثماني وكيري وتوم وجيري ورينغو وزينغو 6
يا لكم من أغبياء يا أمة ضحكت من جهلها الامم !!! إذا أردتم أن تتخلصوا من طغاتكم فتخلصوا ولكن بئس الطريق الذي سلكتموه فأنتم تذكرونا بالشخصيات الكرتونية زينغو ورينغو اللذان إذا تعثّر عليهما فتح باب غرفة مغلقة قاما بكسر جدار الغرفة بأكمله حتى يصلا إلى بابها من الداخل ليفتحاها بالمفتاح العالق ثم يصيحا....يحيا الذكاااء...نعم يحيا الذكاء أيها الاصدقاء فبعد إنهاء سوريا وجيشها بجهودكم الميمونة وإدخالها بعد انتصاركم في حروب ليس لها آخر رغم أنوفكم تماماً كما يحدث الان في العراق,,
-سوريا
Dr.Y2013-03-24 21:10:13
العثماني وكيري وتوم وجيري ورينغو وزينغو 5
الهدف يا سيد معاذ الخطيب الذي فهمت اللعبة هو التخلص منكم ومن الجيش السوري في آن واحد لأن هذا الجيش سكت أربعين عاماً بصمت مخيف كالنهر الهادئ الذي يثير القلق أكثر بكثير من النهر الهائج ...هاهم قد وصلوا تدريجياً لهدفهم فهذا الجيش يترنح ويتعب بعد سنتين من قتال العدو الخطأ وقتل منه الكثير وتضعضت أركانه ...هذا هو الخبث والدهاء فلماذا يتدخلوا طالما أنهم يعرفون العرب حق المعرفة ويتقنون اللعب بهم وتضليلهم وتسخيرهم لخدمتهم كيفما أرادوا..
-سوريا
Dr.Y2013-03-24 21:08:46
العثماني وكيري وتوم وجيري ورينغو وزينغو 4
غيرو يدفع.. يعني ...من دهنو سأّيلو... بعدين راح لعند المالكي حتى يقولّو ...أنت شو صايرلك يا إبني ليش عم تخاوز معنا ؟؟ شو نسيت أنّو نحنا يلّي جبناك وقعّدناك عالكرسي ؟؟ وهكذا يا أصدقاء فبين العثماني في الشمال والاسرائيلي والملك المفدى من الجنوب وإبرة المورفين للمالكي من الشرق وإشعال اللبناني وإلهاء حزب الله وإنهاكه بحرب لا يريدها يكتمل الطوق الخانق المحيط بسوريا وتنقطع بها السبل فتنحني متوسلة على ركبتيها دون توسيخ أيديهم فالايادي الوسخة لا تحتاج إلى وسخ إضافي
-سوريا
Dr.Y2013-03-24 21:06:41
العثماني وكيري وتوم وجيري ورينغو وزينغو 3
أوباما أتى لتقديم الطاعة إلى نتنياهو وطمأنه بأنه مازال الدمية الأمّورة بيد اللوبي الصهيوني وسلّمه مفتاح خزانة ’’ أطلب تعطى ,, أما كيري فقد ذهب إلى توم وجيري يعني عمل كم مكوك عند العربان فبحث مع عبد الله الثاني ( والله ما بيننا وبينهم ) كيفية إرسال الاسلحة وما هب ودب من الحثالات التكفيرية التي تتدرب على يد الانجليز ( الذين أثبت التاريخ أنهم يعشقون العرب أيضاً ) إلى سوريا ومع حمد الله الثالث وفتح الله الرابع حتى يتحسوسوا ويمدّوا إيديهم إلى جيوبهم لأنّو أنكل سام مفلّس بها الأيام وبيفضل
-سوريا
Dr.Y2013-03-24 21:02:21
العثماني وكيري وتوم وجيري ورينغو وزينغو 2
وما المانع في ذلك ؟؟؟ طالما أنهم سيساعدوننا في التحرر من حكامنا الطغاة ... خلّيهن يجوا يا أخي..هدول أرحم وأنضف وأشرف من الطغاة تبعنا !!! وأثبتوا عبر التاريخ أنهم بيحبونا نحنا العرب وبيموتوا بدباديبنا !! يعني وقت بيجوا لعنّا حيساوولنا بلدنا جنة ويبنولنا شوارع ومصانع ويحسنولنا معيشتنا وحتصير سوريا جنة الله في الارض...وبعدين بينسحبوا باعتبارهن أكابر وخلوقين بعد ما أمّنوا علينا إنّا حنعيش بسبات ونبات وبيتركونا بنعيم ما قدموه لنا بعد أن كنا نعيش بعز وكرامة متل إخوانّا الفلسطينيين تحت أجنحتهم الحنونة
-سوريا
سامر الدمشقي2013-03-24 20:57:20
الى جلال و أبو كونان الدمشقي2
تستغرب كيف استطاع الارهابي التسلل الى داخل المسجد,كيف تسلل الارهابيون بامريكا وبريطانيا وروسيا وفرنسا ووو..الارهابي له اسلوبه القذر وله عواينية وخونة ومتعاونون مع مخططه يدرسون الثغرات الامنية,لماذا تستغرب؟فالخيانة موجودة وضعاف النفوس كذلك,واذا وضعنا حسن النية وقلنا أنه لا النظام له المصلحة ولا الثورة هذا يعني أنه هناك طرف آخر ثالث,وهي القاعدة مثلا,والتي انتم ترحبون بممثليهم(النصرة)بينكم وترحبون بها,تأكد بأنهم لن يعلنو مسؤوليتهم لانها كارثة حقيقية لهم,وببساط اعتاد الببغائيون على اتهام النظام
-سوريا
Dr. Y2013-03-24 20:59:03
العثماني وكيري وتوم وجيري ورينغو وزينغو
العثماني أنهى خلافاته وحروبه مع الاكراد بلمسة نبي للتفرغ لما هو أهم في الوقت الحاضر....نتنياهو اعتذر للعثماني فجأة فقبلها هذا الاخير على الفور وأشاد علاوة على ذلك بالعلاقات الحميمة التي تربط الشعبين التركي واليهودي....ميقاتي استقال من منصبه مشكلاً أزمة وفوضى في لبنان لانعلم إذا ما كانت ستقود إلى حروب قد ينخرط فيها حزب الله رغم أنفه والذي أبى إلا أن لا يكون له سوى عدو واحد فقط هو إسرائيل.... ثوارنا الاشاوس من نمرة أبو فادي وما شابهه يصولون ويجولون في رعاية أبناء عمومنا وأصدقاءنا الاسرائيليين
-سوريا
سامر الدمشقي2013-03-24 20:47:04
الى جلال و أبو كونان الدمشقي
والله يا كونان عصرك الذي قتل شيخنا هم أنتم بتحريضكم الدموي ضده,هل نسيت القرضاوي وما قاله عنه حين قال قد ذهب عقله ويجب محاربته كمحاربة النظام لانه يدافع عنه هل نسيت عرعوركم وما قاله عنه هل اذكرك؟!وبالنسبة لثورة ومحاولة تشويهها اطمئن دموية ثوارك تسبقهم رائحتهم ,النظام ليس له مصلحة بقتله لانه يمثل له العامود الديني والداعم له اخلاقيا ,ثم من قال لك أنه كان ينوي الانشقاق؟أو أنه كان ينوي!هل بت يا كونان عصر تعرف بالنيات أيضا كصاحبك الدمشقي أبو كنان؟هل انتم تشمون رائحة الذي يريد الانشقاق
-سوريا
سوري معتر2013-03-24 20:28:52
رأي مو شعبي-19
يا إخواني السوريين نعالوا إلى كلمة سةاء بيننا، لا تجعلوا للفرقة نصيب، فوالله ان الاقتتال لن يستفيد منه إلا الأعداء والطامعين، دعونا نختلف على ما دون ثوابت الوطن، لم يقل لي أي معلق كيف يريد سوريا؟ هل جاوبتموني رجاء؟ أنا أريدها دولة واحدة ذات سيادة لا تأثير لأي دولة لها، اسرائيل عدو، الغرب منافق وطماع يجب عدم التعاون معه الا وفق مصالحنا، نظام الدولة يساوي بين كل مكونات الشعب ويكفل لهم حرية المعتقد والدين، دولة يحكمها القانون ويسودها العدل، جيشها قومي قوي، السلطة فيها من خيار الشعب، فهل منكم معترض
-سوريا
سوري معتر2013-03-24 20:24:30
رأي مو شعبي-18
قالَ : لَا ، إِلَّا أَنَّهُ يَنْزِعُ عُقُولَ أَهْلِ ذَاكَ الزَّمَانِ ، حَتَّى يَحْسَبَ أَحَدُكُمْ أَنَّهُ عَلَى شَيْءٍ وَلَيْسَ عَلَى شَيْءٍ ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم : لا يَحلُّ دمُ امرىءٍ مسلم إلاّ بإحدى ثلاث : كَفَرَ بعدَ إسلامهِ ، أو زَنَى بعد إحصانهِ ، أو قَتَلَ نفساً بغير نفس.
-سوريا
سوري معتر2013-03-24 20:16:44
رأي مو شعبي-17
عن أبي موسى الأشعري ض: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ (ص) يُحَدِّثُنَا أَنَّ بَيْنَ يَدَيْ السَّاعَةِ الْهَرْجَ.قِيلَ:وَمَاالْهَرْجُ؟قَال:الْكَذِبُ وَالْقَتْلُ.قَالُوا:أَكْثَرَمِمَّانَقْتُلُ الْآنَ؟قَالَ:إِنَّهُ لَيْسَ بِقَتْلِكُمْ الْكُفَّارَ وَلَكِنَّهُ قَتْلُ بَعْضِكُمْ بَعْضًا،حَتَّى يَقْتُلَ الرَّجُلُ جَارَهُ،وَيَقْتُلَ أَخَاهُ،وَيَقْتُلَ عَمَّهُ، وَيَقْتُلَ ابْنَ عَمِّهِ.قَالُوا:سُبْحَانَ اللَّهِ!وَمَعَنَا عُقُولُنَا؟
-سوريا
سوري معتر2013-03-24 20:07:10
رأي مو شعبي-16
يعجبني الكثير الذين يستدلوا على برهان على مبدأ "قالوا له" لعادل إمام، فبعد استشهاد البوطي صار الكلام: أن المخابرات لاحظت تحولا في افكار الشيخ وكان هناك نية تهريب العائلة وثم عملية الانشقاق، طبعاُ هذه الاخبار تظهر بقدرة قادر بعد الاغتيال فقط وليس قبلها، وفي استنساخ للجهة التي رصدت وخططت لقتل رمز بلاد الشام الاسلامي، بينما كل ما اعلن جهاراُ في كل وسائل الاعلام عن نية قتله لم يعد هو المصدر، بل الان اذا استشهد المفتي سوف يقولون انه كان يريد الانشقاق،هذا هو الفسق والفجور الذي يريدونه للسوريين
-سوريا
JALAL2013-03-24 19:02:04
من قتل البوطي 4
في القرن الواحد والعشرين مهمة الانسانية جميعا وليس السوريين فقط لان هكذا انظمة وبال على الجميع وسيحرق الاقليم كله الاسد او نحرق الشرق الاوسط هناك بعض الاشياء الغامضة في جريمة الاغتيال التخبط في الاعلام السورية عملية انتحارية قذيفة هاون اين جثة البوطي ما نوع هذا التفجير صديق للبئية التلفزيون السوري كان حاضرا بعد خمس دقائق والفلم الجاهز للعرض وفي الختام البوطي عالم جليل وهو في دار الحق بين يدي رحمة رحيم ولا تجوز عليه الا الرحمة من الثوار او الشبيحة والمنحبكجية لانه لا شماته في الموت
بريطانيا
JALAL2013-03-24 18:50:34
من قتل البوطي 3
مشكلة النظام ان الناس لم تعد بالغباء ولا الخوف بقصص النظام وتصاريح النظام التي تحولت من مادة غير قابلة للتصديق الى مادة للسخرية والضحك والنكات والامثلة كثيرة نعمة المطر ومسرحية البيضا والغواصة الالمانية وطائرة امير حمص قائمة كثيرة من الضحايا في سوريا ولبنان تحت النفوذ السوري وكلها بقيت دون كشف او معرفة القاتل وحادثة البوطي يأتي ضمن ذات السياق الدموي البشع كل فصوله الحزينة لذلك اصبح النظام السوري ليس مقيتا على السوريين استمراره ولكنه وصمة عار والخلاص من هكذا انظمة في القرن الواحد والعشرين
بريطانيا
JALAL2013-03-24 18:34:42
من قتل البوطي 2
ليس من مصلحة الثوار قتل البوطي لان ذلك سيشوه صورتهم واذا يريدون قتله لذهبوا الى بيته في ركن الدين لان قتله سهل هناك وليس بين حواجز النظام فكيف لاارهابي محزم بالمتفجرات ان يمر وسط كل هذا الحصار الامني لان هناك ارتال من الحواجز والجنود والشبيحة المدججين بالسلاح ولو كانت القاعدة او جبهنة النصرة كما يدعي النظام لصرحوا بذلك وكل عملياتم لم تكن اي منها في بيوت الله عكس النظام في فلم العراب اي عصابات المافيا لاتقبل احدا يعرف بالذي تفكر فيه هنا لا نعرف بماذا يفكر النظام وما هي الخطوات اللاحقة للنظام
بريطانيا
JALAL2013-03-24 18:16:08
من قتل البوطي 1
في عالم الجريمة يقولون اسأل من المستفيد من الجريمة لتمسك اول خيوط الاتهام لنرى من المستفيد من هذه الجريمة البشعة بحق عالم كبير مثل البوطي وفي بيت الله طبعا المستفيد هو النظام يضرب عدة عصافير بقنبلة واحدة ان النظام بقتله بهذه الطريقة سيحرك عواطف الناس بحق عالم كبير وفي بيت الله والنظام استنفذ ورقة البوطي فلم يعد لبقائه واستمراره قيمة بعد ان تجاوز الرجل 92 سنة وفي الفترة الاخيره لاحظ المخابرات تحولا في افكار الشيخ وكان هناك نية تهريب العائلة وثم عملية الانشقاق فتغدوا به قبل ما يتعشى بهم
بريطانيا
حرام2013-03-24 17:59:01
مواطن
لا فرق بين من فجر المساجد وأحرق البيوت وذبح الناس وبينك لا فرق أبدا ...فبينما هم يجاهدون بالسلاح ان تجاهد بخيالات كتاباتك وتحليلاتك التي تحاول جلب أكبر قدر ممكن من التعليقات ... من أول يوم تريدون تغغير شامل لقيادة الدولة هذه دولة وليست مزرعة .. لا يمكن تغيير جذري للنظام بدون حوار يرسخ مفهوم التغيير .. حرام ... والله حرام تجاهد بعقول الناس أنت كاتب انشر الحب والمسامحة والمحبة كتوب خلي الناس تحب بعضها ليش عم تكتب لتهيج الناس وتحرضها ماحاج كل شي صاير فينا
-سوريا
شامي مقهور2013-03-24 17:40:05
ابو كنان الدمشقي ومن يشبهه لا تزوروا
عيب عليك أن تقول الشهيد ما لم يقله,وتستنتج وكأنك عالم ببواطن الانسان,للحظة الاخيرة هو مع سيادة الرئيس وكما قالت الاخت أنه كان يدعو للرئيس وللجيش ويدعو على من ركب موجة الاسلام على الطريقة الامريكية,عيب عليكم ,تقولون أن صلاحيته قد انتهت لذلك صفوه؟اي ذكاء وعبقرية تلك,هذا الرجل له جذور عميقة وله نهج معتدل وله مريدوه واتباع
-سوريا
أحول ثوري2013-03-24 17:32:59
النظام يدعم الثورة..كيف؟؟؟
النظام يقتل مؤيده الذين يرفضون الثورة,النظام يقتل جنوده الذين يحاربون الثورة,النظام يقتل خلية الازمة التي تقود العمل المسلح ضد الثورة,النظام يفجر مقراته الامنية التي تلاحق الثوار,النظام يفجر ثكناته,النظام يقتل علماءه المسلمين الذين يعطونه الغطاء الديني ويقفون ضد الثورة,النظام يدمر البنى التحتية,ويدمر منشآته الاقتصادية التي تمده بالمال,النظام يفجر بسياراته أحياء موالية ترفض الثورة ويخطف مؤيدوه ويذبحهم,النظام..النظام..يفعل كل ذلك بمن يقف معه..ومن هنا نكتشف أن النظام يدعم الثورة والثوار ههههه حلوة!
-سوريا
سوري معتر2013-03-24 17:29:22
رأي مو شعبي-15
وأن كلّ ماسواه باطل، وتمجيد الفكر الخرافي وتحويله إلى مرجعية أساسية في القيم والسلوك بما يدفع الإنسان إلى التوهم بأنه يستمدُّ هويته ليس من إنسانيته التي تحفظ وجوده الحر والمستقل في المجتمع، ولا من وطنه الذي يقدم له ولأسرته المأوى والحماية وأسباب العيش الكريم، بل من عقيدته وهذامن شأنه خلق مشكلات تتصارع فيها الهويات داخل الوطن الواحد مما يهدّد بتمزيق الأوطان وتفتيتها من جهة، ويضعف وعي الإنسان بأمنه القومي ويدفعهُ إلى التخلي عن ثوابت الأمة ليستعيض عنهابما يسمى ثوابت الطائفة أو المذهب أو العشيرة
-سوريا
سوري معتر2013-03-24 17:22:29
رأي مو شعبي-15
ورفع بعض الشعارات الهادفة إلى شل المقدرات العقلية لديهم، وتوجيهها باتجاه تخريبي هدّام يقوم على التكفير ومصادرة الحريات وتعظيم الأنا الداخلية للإنسان بما يجعلها تنظرُ للآخر بدونية شديدة تحرّمُ التعامل معه على أساس من المساواة والاحترام ناهيك عن إفساد الذوق العام وإضعاف قيم الجمال في المجتمع، وإحلال التدين السطحي المظهري محل التديّن الحقيقي، والحط من قيمة العلم، واستبدالها بالخرافة والشعوذة وفرضها على عقول الناس، والادّعاء بامتلاك الحقيقة، وأن كلّ مايصدرُ عن أصحاب هذا الاتجاه هو الحق
-سوريا
سوري معتر2013-03-24 17:22:05
رأي مو شعبي-14
لاتوجدُ أمة على وجهِ هذه الأرض تسمحُ بالاقتراب من ثوابتها أو التعدي عليها، لأنَّ هذه الثوابت تتمثّلُ في مقتضيات أمنها القومي، وأيُّ مساس بها أو تفريط فيها، يؤدي إلى فقدان الأمة كيانها ووجودها، ولما كانت القوى الاستعمارية خلال تاريخها الطويل المظلم تسعى إلى تغييب هذا الوعي عند الشعوب واستبدال العناصر الحقيقية للأمن القومي بعناصر أخرى من شأنها القضاء على الثوابت، عملت على تجنيد مجموعات ظلامية مهووسة أوكلت إليها مهمة التأثير على الشعوب وحرفهم عن جادة الصواب
-سوريا
سوري معتر2013-03-24 17:10:40
رأي مو شعبي-13
ليس هناك فكر يعمل خارجاً عن الإطار العام لحياة المجتمعات لأن الحدود العامة لحركة الأفكار معروفة لدى الجمهور العريض ولا يحتاج ذلك إلى أجهزة لقياسه عن بعد. فعندما نطالب بمراعاة حقوق الوطن؛ لأنه مبدأ في صميم الدين لا يحتاج إلى جدال عقيم لإثباته، فمن حولنا عشرات المجتمعات التي يبحث أفرادها عن وطن خاص بهم ويدفعون الغالي والرخيص ويرفعون مطالبهم إلى كل المنظمات من أجل الوصول إلى الوطن المنشود وعلى رأسهم الشعب الفلسطيني، فهل من المنطق بعد رحلة البحث عن وطن أن يأتي من يخترق ثوابت الأوطان ليصيبها في مقتل
-سوريا
سوري معتر2013-03-24 17:07:11
رأي مو شعبي-12
إذن ما السر الذي يدفع فئة تزعم تدينها بالإسلام ألا تبالي بتعاليم ذات الدين ولا بالقوانين والضوابط التي تراعي المصلحة العليا للدول والمجتمعات والبشر في آنٍ واحد؟ وكيف لنا أن نحلل هذه الحركات بليِّ كل المبادئ الإنسانية والسماوية من أجل الوصول إلى غاية مجهولةلا تعرف لا هدفاً غير إيقاع الأوطان في شراك أفكار لا تمت إلى الإسلام بصلة، ولكن تميل مع الأهواء ميلاً عظيماً، وإذا كانت مصلحة هذه الفئة تتحقق بذلك فلا بأس لديهم من ذلك، فالدعم يأتيهم عبر الفتاوى المدبلجة والمخيطةعلى مقاس تلك الأهداف المشبوهة
-سوريا
سوري معتر2013-03-24 17:01:46
رأي مو شعبي-11
أنا من أتباع العلامة الشيخ رحمه الله وأعرف أنه يعرف الله أكثر مني ومنكم جميعاُ، ولكن كيف لنا أن نتدبر الأمور، ما هو المحظور؟ كيف يتحول صاحب حق الى مدان؟ كيف يصبح قول الحق يراد به باطل؟ ماذا يعني التطرف؟ في المجتمعات البشرية التي لا تدين بموازين السماء في حياتها ضوابط وضعية من صنع أنفسهم لا نجد فيها ما يحرض على الإضرار بالأوطان حتى شريحة (اللادينيين) أو (اللامنتمين) إلى شيء أو (الفوضويين) لم يبدُ منهم قول أو فعل يخرق قدسية الأوطان في أمنها وأمانها المادي والمعنوي
-سوريا
سوري معتر2013-03-24 16:52:07
رأي مو شعبي-10
تحياتي لكل السوريين هنا، وأريد أن اقول أن معظم من هو هنا إن لم يكن الجميع يريد أن يثبت ويحاجج بالبرهان والدليل، وهذا شيء جيد، ليكن هدفنا الحوار والإقناع لا التخوين والتكفير، الإنسان في مثل هذه الفتن الكبرى واشتداد الأهوال والامور كل ساعة عليه أن يرجع الى الثوابت، لا يمكن لنا كسوريين إلا أن نملك عدد من الثوابت المشتركة في نفسنا في ديننا في مجتمعنا وعاداتنا، دعونا نجتمع عليها، قول الحق لا يعيب صاحبه ولو كان عليه، نحن السوريون لم نأت من فراغ وليست امورنا بهذا التسفيه الذي يحاول البعض صياغته.
-سوريا
وحدة2013-03-24 14:48:09
الى ابو كنان بيكفي تشويه
انا دققت بخطبة البوطي مافيها كل التحليل الذكي يلي كتبتو بيكفي يا ناس تشويه للحقائق بيكفيي والله حرام انت محاسب عند الله الناس بتقرى تعليقك وبتصدقو وما بترجع للخطبة الحقيقية ابدا الزلمة ما قصد الرئيس بالعكس كان عم يدعيلو. يا ربي دخيلك شو صرلها الناس
-سوريا
سامر الدمشقي2013-03-24 14:25:43
يا للاسف يا كاتب
ماشالله شو هالتحليل يا كاتب والله لم يتفوق عليك الا العميد صفوت الزيات على قناة الجزيرة فهو منذ سنة قال أن النظام قاب قوسين أو ادنى على السقوط,ومازال العميد يحلل ويحلم بالسقوط كغيره ممن تأته كوابيس الثورة,نحليل فاشل بكل المستويات يصلح لان يكون حلقة على قناة العربية والجزيرة لان من يتابعها الآن ويصدق اخبارها هم السذج فقط وبعض اعضاء المكاتب الاعلامية التابعة للجان التنسيق لينهلوا من كذبهم ويفبركوا ويوزعوا النشرات للببغاوات لينشروها على صفحاتهم,مؤسف أننا لم نسمع كلمة رحمة لروحه وان كنتم تختلفون معه
-سوريا
سوري عتيق2013-03-24 14:16:42
ابو كنان الدمشقي الطابور الخامس
على من تضحك يا هذا؟كلنا شاهدنا هذا الفيديو ورأينا وسمعنا ما قاله الشيخ الشهيد,كان يدعو الى الوقوف مع الجيش الواحد ضد الهجمة العالمية على سوريا,وادان المرتزقة الذين اتوا الى البلد بسبب الجهاد وحور العين,وعى الله ليصون بلاد الشام ممن لا يفهم من الاسلام الا الغنائم,الى آخر خطبته,لم نجد ما تتكلم عنه
-سوريا
السوري الحر الفهيم2013-03-24 13:58:35
السورييون أغبياء
للأسف أظهرت هذه الأزمة السورية معلومة مفادها أن السوريين أغبياء عندما يريدون الحصول على حقهم فالجميع كان يطمح لتحسن الأوضاع في بلاده بعد الثورة ومن خلالها وأن كرامة السوري سوف تستعاد. فكانت من نتائج الثورة رضوخ السوريين وقلة احترامهم وعيشهم بذل والسبب ليس النظام فحسب وانما المعارضة الغير منظمة والتي اعتمدت على الغرب والأجنبي ونسيت غة الحوار منذ البداية لتظهر مظهر المدافع عن الحقوق واذ هي أهم سبب من أسباب انهيار الدولة وفقدان الأمان, للأسف كنا نرغب بتغيير النظام الآن نرغب بتغيير النظام والمعارض
-سوريا
محايد342013-03-24 13:33:05
الى حميد
كلامك سليم واقول للاسف الشديد انك على حق. ولكن ما العمل مع الشعب الذي يعتبر ان الامريكان والروس و الخليجيين و الايرانيين يريدون الخير للشعب السوري..لا يتعلم من تجارب الغير.. يكفي ان تقرأ المعلقين على هذه الصفحة (التي احترمهالانها تنشر كل الاراء)حتى تعرف ما ينتظر بلدنا سوريا...
-سوريا
يائس2013-03-24 13:00:48
يا حرااااام
يعني بدي اسأل الجميع نفس السؤال ، برأيكم أمريكا وروسيا وإيران وتركيا عم يسمعوا شو عم تحكي الناس من كل الأطراف وبعدين يقرروا شو بدهن يعملوا مع سوريا ، أكيد لأ ، إذا حتى ننتصر جميعا دون استثناء لا بد من وقفة مع الذات والتفكير بستقبل الأبناء والأحفاد والتعالي على الجراح ، سيدنا محمد سامح هند التي أكلت كبد حمزة ونحن لا نستطيع مسامحة بعضنا ، الحل الوحيد بوحدتنا ومحبتنا لبعضنا و؟أنا أعني الجميع دون استثناء بعدها يصبح كل شيء قابل للحل ، وعدا ذلك نحن ذاهبون للهلاك جميعا
-سوريا
شكيب2013-03-24 11:37:12
اتهام النظام
طيب انا لهلا ما دخلت بمخي كيف عم تتهمو النظام و المخابرات بالتفجير الانتحاري....شو هالعنصر المخابرات الكفو يلي مستعد يفجر حالو و يتطاير اشلاء كرمال يتهم المعارضة؟؟
-سوريا
مراقب2013-03-24 11:31:20
المجرم الحقيقي
اقرؤا ..عناوين الصحف الخليجيه ...وخاصة الشرق الاوسط السعوديه ...والحياة اللندنيه ..المموله من السعوديه ..؟؟ تعرفون ..من اغتال الشيخ ...ولماذا .
-سوريا
سامر أديب2013-03-24 10:16:22
هام بخصوص الهجوم الكيماوي
يوم أمس نشرت القناة الرابعة البريطانية تحقيقا ميدانيا حول الهجوم الكيماوي في خان العسل بحلب ، يخلص التقرير إلى أن رواية النظام حول القصة هي الأقرب للحقيقة ، أرجو من سيريانيوز أن تنشر خبراً حول هذا التحقيق ، التحقيق موجود على هذا الرابط: http://blogs.channel4.com/alex-thomsons-view/searching-truth-debris/4444
-سوريا
ash2013-03-24 10:17:47
رحمك الله يا شيخ
الف الف رحمة على روحك يا شيخنا البوطي ان استشهاد العلامة البوطي نقطة فصل في هذه الثورة وان قالته سوف يهزم سواء كان النظام او الثوار تماما كما هزم الحجاج حين قتل التابعي الجليل سعيد بن جبير ان رجال الله ينتقم الله منهم لتعرفو من اغتاله ؟انتظرو قريبا سوف ينتقم الله منه
-سوريا
تكملة2013-03-24 10:00:29
تكملة
لمتدينين بعد أنهى عدة حملات لكسب العلمانيين والمسيحين وال..وال... وكسب العداء والكره للمعارضة في الشام؟؟ لماذا قتل البوطي بعد أنباء تسربت من عائلته نيته للسفر خارج سوريا أليس هذا خوفا من انشقاقه وتغيير موقفه؟؟ لماذا قتل الشيخ البوطي بعد آخر حد يمكن أن يدعم فيه النظام السوري وهو إعلان الجهاد ضد \\\\\\\"الارهابيين\\\\\\\" أليس هذا هو قانون المافيا؟؟ أن تحرق الأوراق بعد استخدامها؟؟ لو لم يقتل البوطي بماذا كان سيخدم النظام؟؟ سيحمل السلاح ويقاتل؟ أما عندما قتل بهذه
-سوريا
تكملة2013-03-24 09:58:24
تكملة
واشغال الشعب والمجتمع الدولي في قضية أخرى؟؟ هل يعقل أن يقتل الجيش الحر العلامة البوطي الشيخ الكبير في وسط مسجد ومعه عشرات القتلى من الأبرياء وهو يحتفظ بعشرات كبار الضباط أسرى لديه؟؟ ك مدير فرع الأمن السياسي والمدير العسكري والمحافظ بالرقة وعشرات آخرين؟؟ لماذا قتل الشيخ البوطي بعد إعلانه الجهاد وبعد حملة بدأ فيها التلفزيون السوري تحت عنوان الجهاد الاسلامي ضد الكافرين دعا فيها إلى قتال ((ارهابيين لا يعرفون الله والدين)) أليس دعما لموقف النظام وكلامه؟؟ أليست محاولة لكسب طب
-سوريا
تكملة2013-03-24 09:56:04
تكملة
أين كان البث اليوم أين تسجيل كاميرات المسجد أين تسجيل كاميرات التلفزيون؟؟؟ من أين جاءت الأحذية بين جثث القتلى الذين يفترض أنهم قتلو في منتصف المسجد؟؟ أحذية تم تصويرها بين الجثث ما مصدرها؟؟ في وسط المسجد؟؟ كيف ظهر على التلفزيون السوري بعد التفجير ب 5 دقائق , شريط فيديو يحكي عن حياة البوطي يحتاج ل6 ساعات من العمل على المونتاج؟؟ متى تم عمل هذا الشريط؟؟ لماذا قتل الشيخ البوطي بعد استخدام السلاح الكيماوي في حلب وفي جمعة سميت "سلاحكم الكيماوي لن يوقف مد الحرية" أليس تغطية على المو
-سوريا
تكملة2013-03-24 09:54:19
تكملة
ادخال العبوة اليها !! أليس ارهابا وتهويلا للموقف؟؟ أين تسجيل خطبة البوطي ودرسه لهذا اليوم؟؟ كل الدروس تسجل بكاميرا التلفزون السوري وكاميرات جامع الايمان وتبث على قناة نور الشام أين كان البث اليوم أين تسجيل كاميرات المسجد أين تسجيل كاميرات التلفزيون؟؟؟ من أين جاءت الأحذية بين جثث القتلى الذين يفترض أنهم قتلو في منتصف المسجد؟؟ أحذية تم تصويرها بين الجثث ما مصدرها؟؟ في وسط المسجد؟؟ كيف ظهر على التلفزيون السوري بعد التفجير ب 5 دقائق , شريط فيديو يحكي عن حياة البوطي يحت
-سوريا
من ألاخر2013-03-24 09:51:20
الخانمة
لماذا قتل البوطي في عيد النيروز الكردي؟ لماذا قتل البوطي بعد استلام غسان هيتو الكردي رئاسة الحكومة؟ أليس لفتنة بين الثوار والأكراد؟؟ لماذا قتل البوطي في منطقة مشدد عليها أمنيا؟؟ بين فرع الحزب و السفارة الروسية ومديرية التجنيد؟؟ بينما بيت الشيخ البوطي في ركن الدين بمنطقة يصل اليها الجيش الحر بسهولة؟ بينما بيت الشيخ البوطي في منطقة استطاع فيها الجيش الحر تنفيذ عدة اغتيالات وهجومات على الحواجز؟؟ أليس لتخويف الناس من المساجد؟؟ لماذا قتل البوطي تفجيرا وليس بالرصاص؟؟ في
-سوريا
مسك الختام2013-03-24 09:50:35
الخاتمة
-سوريا
محمد 2013-03-24 09:33:59
شهيد المحراب
اليوم بعد استشهاد الدكتور البوطي نرى كثيرا من الناس يلي هم مع الفورة بقلك لسع بدنا نقتل الحسون يعني من هون منفهم لنو كان كابس ع قلبهم من شان هيك اغتالوا من شان الكاتب التفجير فشل من النظام يعني انت معلش تقتل وتضرب وتتحلف مع اليهود والشيطان من تحقق الفورة اهدافه وتجيب مرتزقة العالم معلش هاد مو فشل من المعارضة ع تحقيق فورته بالنسبة للكيماوي خان العسل هي منطقة سكانها علوية والجيش مسيطر عليها وكل الجرح من الجيش ع الاغلب ولسع بقول الجيش يلي ضرب كيماوي ...غباؤكم قتلنا
-سوريا
مو مهم 2013-03-24 08:36:16
كمان مو مهم
أقتبس منك هذه الجملة ( أما في حال كان التفجير من تدبير جهات مرتبطة بالثورة، مُنظّمة أو فردية، فإن الرسالة التي يحملها هذا التفجير في هذه الحالة، مفادها فشل النظام في تأمين العاصمة دمشق،) وأتسائل ,ألم تحمل هذه الرسالة معنى اخر ؟؟ الم تقل لك ان كانت المعارضة هي المسؤولة فهي ايضا بنت ح*** . وأسوأ من النظام الذي قامت ضده . وهل هذا مصير كل من يعارض المعارضة ؟ حسبي الله ونعم الوكيل ,ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا و اغفر لنا وارحمنا واهدنا
-سوريا
SYR2013-03-24 07:47:35
على الصعيد العسكري
من نتائج الحسم العسكري في حلب الذي انطلق من ثمانية اشهر ما يلي:‏ تحرير نصف المدينة ‏،‏ تحرير الفوج ‏‏ ‏،‏ تحرير مدرسة المشاة ‏،‏ تحرير الكتيبة ‏‏ ‏،‏ تحرير مدرسة الشرطة ‏،‏ السيطرة على مستودعات الذخيرة بخان طومان ‏،‏ تحرير ريف حلب بشكل شبه كامل و محاصرة النظام في الاحياء الغربية من حلب و تضييق الخناق عليه،،طبعا قيس نتائج هالحسم ع باقي المحافظات ما عدا تحرير الرقة..يعني نظام منتهي لا محال بس عم يطبق شعار الاسد او نحرق البلد قبل ما يطيرو بدن يسلمو البلد محروقة،‏ اما شو مقاومة.
-سوريا
SYR2013-03-24 07:32:21
اضافة لما سبق
هناك عامل داخلي اخر يؤشر على انهيار النظام و هو الارتفاع المتسارع لصرف الدولار و عجز الدولة بسبب ادارة النظام الفاشلة على ضبطه و خروج رئيس الحكومة بتصريحات خلبيه بين الحين و الاخر و هناك عامل خارجي مستجد و هو استقالة رئيس الحكومة اللبناني ميقاتي و من المعلوم ان هذه الحكومة محسوبة على النظام السوري و قد بدأت المسبحة تفرط من الخارج نحو الداخل طبعا ما عدا تصريح روسيا برفض نجدة بثينة شعبان بمسألة دعم البريكس لقضية الاسد..‏ هذا على الصعيد السياسة
-سوريا
عدنان الحموي 2013-03-24 04:59:13
الى سائر
تقول ان النظام صمد بوجه 100 دولة ؟ ليش اي دولة عم تجابهه ؟ الا هؤلاء الثوار يلي ما عم يشوفو الا الدعم بالكلام من ال 100 دولة ، والله لو ان إسرائيل تريد إسقاط نظامك لأسقطته بساعة وحدة بس و أميركا لأسقطته بنصف ساعة ، و أمريكا و أوروبا و اسرائيل ماعم يتدخلوا بسوريا مو حباً بنظامك ولا حباً بالثورة ، همهم الوحيد هو إطالة أمد الحرب ، لأنو هو الوحيد يللي بخلي سوريا تتدمر أمامهم بدون ما يتكلفو جندي واحد و هاهي تتدمر ببلاش ، شو بدهم أحسن من هيك ؟
-سوريا
حمصية حزينة2013-03-24 04:43:12
رحمك الله يا شخينا,وسحقا للاحرار
شو هالحكي كلنا تابعنا آخر كلام قاله الشهيد البوطي كلامك غير صحيح ومن بنان أفكارك واتمنى أن تضع الرابط للفيديو الذي تتكلم عنه,واذا لم يكن أصمت وترحم عليه!غريب أمركم منذ شهور وشهور وانتم تتهمونه بالشبيح وبكل مناسة كنتم تشتمونه يا أحفاد داحس والغيراء,الآن تغير موقفكم!الآن أصبح القرضاوي يعتبر نفسه صديقا له مع أنه قد أفتى بقتله بصفته شبيح وع النظام؟الآن وقد استشهد يطل علينا القرضاوي ليدين متله وهو الذي شوه بسمعة شخينا,الا توجد فيكم نحوة ولا ناموس,حرقتم البلد من ماذا؟من اجل من تعملون؟بريطانيا وفرنسا؟
-سوريا
حشاش يحكي2013-03-24 04:38:41
حضرة الكاتب المحترم..شو هالسحبة
يعني شو هالسحبة يلي سحبتها عن استشهاد البوطي..ولله وما حدا قدك..أنا من عند هذه الفقرة عرفت أنو مقالك غير منطقي وفايت بالحيط عذرا لهذا اللفظ الشعبي بس تخنتها كتير يا باشا..!ولم أكملها لانو أنا ما بحب السحبات الكبيرة..!فهمت علي أكيد..!بس شوف في مين بيسحب أكتر منك من المعلقين..حلوين والله!!!
-سوريا
صحفي سوري مستقل2013-03-24 04:26:52
ابو كنان الدمشقي..أنت حاذر
الكلام الذي نقلته لكم هو آخر كلام قاله الشهيد والذي كشف زيف ثورتكم الدموية ,أنت تابع اليوتيوب ودقق,قبل أيام كنتم تشتموه وتطالبون بعقابه ما الذي تغير يا تجار الدم؟رجل مؤمن بما يقول وقالها صراحة لا لبس فيها,كونوا مع الجيش والقائد قالها ولا يهمه لا تهيدات ولا كل خناجركم الغادرة المسمومة كان صوت العقل !ثم ما الذي يؤكد لك أنه كان يفكر بالانشقاق أو الهرب كما يدعي مسليمة الكذاب خاصتكم؟هل سقومون بعمل الله(أستغفره)!أم ان ما قاله عن المسيح الدجال صحيح و قد لاح لكم فلجأتم لخبزه تأكلون ولماءه لتشربوا؟
-سوريا
abu ali2013-03-24 04:34:52
صحاف العراق وصحافين سوريا
كان في العراق صحاف واحد وكان يضرب به المثل ولكن في سوريا الاسد ساعد لكم كم صحاف لدينا حسب تسلسل الاحداث: 1- بثينة شعبان الصحافة الاولى قالت خلصت 2- المعلم عندما مسح اوربا 3- المقداد و الجعفري بالامم المتحدة 4- الزعبي عند تفجير خلية الامن 5- الحلقي و صمود الليرة 6- قدري جميل و قدرته على تحسين الاقتصاد 7- اخرهم حيدر وزير المصالحة (مع مين) وبناءا عليه تبين قدرة نظام الاسد الصمود في وجه 100 دولة والسبب هو الصحافين و ليست قدرة حقيقية و اسرائيل مطمئنة من هذه الناحية ارحل ارحل ارحل
سوريا
سوري أصيل2013-03-24 04:24:41
فيديو للعرعور
فيديو منشور يظهر و بصورة واضحة من يقف خلف اغتيال العلامة محمد سعيد رمضان البوطي الذي لم يتوانى يوماً عن دعم وطنه, المعارضة السورية التي لم تتوانى التهجم على البوطي و على فكره و فقهه الديني بالاضافة الى القرضاوي الذي كان باستمرار يفتي بقتل علماء و رجال الدين السوريين الذين وقفوا في وجه الفورة المزعومة و كذلك عرعورهم الذي كانت له اليد الكبرى في التحريض على قتله في حلقات برنامجه التحريضي,فالذي يأتي ويلصق التهمة بالنظام ما هو مشارك بطريقة ما بقتله,وبالاخص هؤلاء الذين يعلقون فقبل ايام كانو يشتمونه.
-سوريا
abu ali2013-03-24 04:17:48
الحمدلله على اي حال
الحمد لله الذي لا يحمد غيره على ما اصابنا وسيصيبنا بما كسبت ايدينا وايدي الاخرين: لقد زاد الفسق والجبروت فامر الله بان يعيدنا الى الصواب ولكن بدرس قاس لن ينساه السوريون ولا المسلمون ولا العالم كله هل يعقل ان تصل بنا روح الاجرام من الطرفين ( كل يتهم الاخر) ان يقتل عالم مثل البوطي لقد شاهدت الافلام كلها وحتى النقل المباشر فكانت تذكرني بتفجيرات الميدان و عليه انا اتهم النظام بتدبير مقتله مع كل الشهداء في المسجد و بالنسبة للكيماوي لقد كانت تجربة للنظام والقادم اشد وبالا على الجميع
سوريا
جهينة2013-03-24 04:14:11
سوري معتر..رأي شعبي جدا
سيدي سوري معتر اسمح لي أن اسجل اعجابي بما قلته بهذه المقال(ليس بهذا المقال فقط)واسمح لي ان أقول لك :هذا الذي قلته ليس برأي غير شعبي بل هو شعبي وشعبي وشعبي,وهذا ما يجعلهم فاقدي للوعي بعد سنتين من ضخ الاكاذيب والحصار,وهؤلاء مرتزقة الفكر والسلاح والدين ليسو الا حالة طارئة على الحالة السورية مع انها طالت,ولكن..لكل شيء نهاية,واذا كانوا بهذا الوقت يربحون بعض الجولات نذكرهم أن المعركة لم تنتهي ولا تقاس بالجولات,لان الباطل له جولاته والمعركة لن يربحها الدجالون ولو لجئوا الى الشياطين الزرق,تحياتي لك.
-سوريا
أبو كنان الدمشقي2013-03-24 04:06:36
إلى صحفي سوري مستقل
هناك يوتيوب متداول يسجل آخر خطبة للبوطي قبيل مقتله، تابعها، فيها يظهر الرجل في ضعف كبير، ويبكي، ويدعو بعودة الفرحة إلى قلوب الأمهات الثكالى، ويدعو على شخص، وليس جهة أو دولة، على شخص، انتبه لكلامي، يدعو عليه بالويل والثبور، بصورة من التقيّة...دقق في الفيديو....ستكتشف أن البوطي كان يدعو على الأسد...وأن الرجل على الأغلب كان مغلوباً على أمره في أيامه الأخيرة، وانا أرجح صحة ما يتم تداوله من أن البوطي كان قاب قوسين أو أدنى من الانشقاق عن النظام، فقرر تصفيته قبل فوات الأوان.
-سوريا
أبو كنان الدمشقي2013-03-24 04:02:19
إلى سوري معتر...في نقد \
أما ختام ما كتبت، فكان انتقادك للكاتب أنه تواضع، فختم مقاله بـ الله أعلم، ومن ثم تطالب بتحكيم العقل والحوار...من الطرف الذي يجب أن توجه له هذه الدعوة،...النظام أم المعارضة؟...بعد سنتين من القتل، ومن ثم يصرون على تسوية يبقى الأسد على رأسها، وكأن بطون النساء السوريات لم تنجب سواه، تريد أن يكون هناك حوار، وتريد أن يحكمنا من تلوثت يداه بدمائنا، هو والزمرة المحيطة بنا....ثم تتساءلون لماذا بات المعارضون متطرفين.....أم ظننتم أن دمائنا رخيصة؟!
-سوريا
أبو كنان الدمشقي2013-03-24 03:58:28
إلى سوري معتر...في نقد \
أما في فقرة الكيماوي ، حيث اتهمت الكاتب أنه لم يكن موفقاً، الغريب أنك على ما يبدو لم تقرأ ما كتبه الكاتب جيداً، مما يثبت \"عمق\" منطقك...الكاتب يخلص إلى أن الكيماوي سيستخدم ذريعة للتدخل، سواء كان النظام وراءه، أو الجماعات المتطرفة،...وأنت خلصت إلى ذات النتيجة...فهل هذا يعني أنك أيضاً، لم تكن موفق، أم أن هجومك على الكاتب مرده فقط نفسه المناوئ للنظام الذي أغاظك وأظهر حقيقتك التي حاولت طوال فترات سابقة أن تلبسها لبوس الحياد، قل أنا مع النظام بصراحة، أفضل من لبوس الحياد الكاذب هذا.
-سوريا
الليث السوري 2013-03-24 03:55:11
شتان بين سقوطين
ما تقوله يا وزير حيدر صح : ( ان الرهانات على سقوط سوريا انتهت ) ، انتهت فعلا لان سوريا لا تسقط ، اما الرهانات على سقوط نظامك فلم تنتهي ، فبوادر السقوط قريبة و وشيكة ، فشتان بين سقوط سوريا و سقوط نظامك يا حيدر ؟
-سوريا
أبو كنان الدمشقي2013-03-24 03:54:29
إلى سوري معتر...في نقد \
اين الموضوعية والعمق في المنطق، حينما تعتبر فتوى النظام بالجهاد، فتوى \"السوريين\"، ومن قال لك أن حسون وشلته يمثلون السوريين، لو قلت أنهم يمثلون جزء منهم، لاحترمتك، لكنك حينما قارنت بين فتوى المحسوبين على آل سعود والخليجيين، وبين فتوى حسون، فجعلت الأخيرة تعبيراً عن السوريين، فهي ضحالة المنطق في أقصى حدودها، يا سيدي، لو كان حسون يمثل السوريين، لما عيي نظامك حتى اليوم في القضاء على الثائرين عليه،،،بذمتك اين الموضوعية والعمق في منطقك، وأنت تنتقد الكاتب وتتهمه بالضحالة في المنطق!
-سوريا
أبو كنان الدمشقي2013-03-24 03:50:18
إلى سوري معتر...في نقد \
إلى السيد سوري معتر، استغرب منك أنك أوردت قرابة عشر تعليقات لتثبت عدم موضوعية الكاتب، بل وتشير إلى ضحالة منطقه، في حين بعد التدقيق العميق في منطقك المستخدم، لم أجد، مع جل احترامي لك، إلا الضحالة، بكفي أنك بدأت بتعميم أن المعارضة متطرفة، وهذا التعميم الذي يشير إلى مقتل أنصار النظام فهم يظنون أنهم يقاتلون بضعة إرهابيين، دون أن يتسائلوا، كيف عجزنا لأكثر من سنتين عن القضاء على بضعة إرهابيين، دون أن يستنتجوا أنهم يقاتلون جزءاً ليس بالهين من شعبهم.
-سوريا
حمصي ثوري 2013-03-24 03:38:35
الى سائر ( صيت غنى و لا صيت فقر ) 4
ان نظامك كان يراهن بالقضاء على الثورة خلال شهر او شهرين ولما أخفق و فشل لمدة سنتين ، صار يقول ان العالم كله ضده و هو صامد و لم يستطع إزاحته ، ذكرتني تماماً كما حصل في حرب 67 خسرنا هضبة الجولان و معها القنيطرة و 33 قرية أمام إسرائيل ، و بالنهاية قلنا أننا انتصرنا و صمدنا ، لان إسرائيل لم تستطع إسقاط النظام السوري و المصري آنذاك ، فمن يصمد أمام 100 دولة اعتقد انه يستطيع ان يصمد أمام دخول ثلاثة طائرات إسرائيلية انتهكت أجوائه و دمرت ما دمرت و ان يتصدى لها ، لا ان يحتفظ بحق الرد الى يوم القيامة
-سوريا
حمصي ثوري 2013-03-24 03:37:41
الى سائر ( صيت غنى و لا صيت فقر ) 3
الا تعلم ان 80 ٪ من سلاح و ذخيرة الثوار هو غنائم من جيش نظامك ؟ هذا الجيش الذي كان تعداده 350 الف لم يبقى منه بعد الخسائر و الجرحى و الانشقاقات و الفرار و الاعتقالات و مضاعفة الحراسات الا اقل من ربعه ، لماذا لا تقول ان نظامك بجيشه القوي لم يستطع سنتان ان يقمع ثورة شعب يتيمة بكل معنى الكلمة ، سنتان من القتل و القصف و الثوار يحققون الانتصار تلو الانتصار ، هل بربك وجود بعض المقاتلين العرب و المسلمين الأحرار الشرفاء الذين لا يتعدى تعدادهم 1500 مقاتل هم من يتحكم بميزان قوى الثورة ؟ او بانتصار
-سوريا
حمصي ثوري 2013-03-24 03:36:43
الى سائر ( صيت غنى و لا صيت فقر ) 2
بسلاح مكافئ لا بكلام مزايد ، هل دعمونا بدبابة او طائرة او مدفع ثقيل او بمروحية واحدة ولو للإسعاف ؟ ماذا تفعل لكم البوارج و السفن الحربية الروسية في طرطوس ؟ هل تنقل لكم الفودكا الروسية ؟ ماذا تشحن لكم الطائرات الإيرانية عبر الأجواء العراقية ؟ هل تنقل لكم الكافيار الإيراني ؟ ماذا فعلت لنا أمريكا و بريطانيا و فرنسا ؟ غير الكلام و الكلام و الكلام ، ماذا قدمت لنا السعودية و قطر و تركيا ؟ الا أسلحة خفيفة او متوسطة لا تتجاوز ال كلاشينكوف و الآر بي جي و معدات الإسعاف او صالات الاجتماعات و المؤتمرات ؟
-سوريا
حمصي ثوري 2013-03-24 03:35:46
الى سائر ( صيت غنى و لا صيت فقر ) 1
تقول ان النظام صمد في وجه 100 دولة و 100 مليار دولار و 100 محطة إعلامية ؟ ربما يطلع معك كمان صمد أمام إسرائيل و أميركا و أوروبا و أفريقيا و اسيا و كلهم شنوا على نظامك الحرب و نظامك صامد ، او أن هؤلاء ال 100 دولة يدعمون الثورة ضد نظامك ؟ يا حسرتي ( صيت غنى ولا صيت فقر ) ، نحن نتمنى ان تدعمنا هذه الدول ب 5 ٪ مما تدعمكم به روسيا و ايران ، لكنا طيرنا نظامك بشهر واحد ، الا تعرف مقولة جعجعة بلا طحين ، نحن نتمنى من اي دولة ان تدعمنا لنرد كيد نظامك و لو عن اطفالنا و نسائنا فقط ،
-سوريا
صحفي سوري مستقل2013-03-24 02:27:32
آخر كلمات وتعقيب على المقاله
تطوف بالعالم العربي والإسلامي.. هكذا يقولون.. علمتم ذلك.. عودوا.. عودوا إلى إخوانكم فاصطلحوا معهم.. وسيروا على النهج الذي يرضي الله سبحانه وتعالى...!فيا سيدي الكاتب العبقري رجل يتكلم هذا الكلام من الذي له مصحلة بقتله يا عبقري؟بالتأكيد أصحاب الفكر الظلامي الذي يحمل لوائهم بعض المعارضين المتطرفين,ثم تتحدث عن الفشل الامني!بروسيا احتل الارهابيون الشيشان مسرح كما هو,باسبانيا تفجير قطارات ببريطانيا وفرنسا وامريكا وكل مكان,الارهاب القذر له ادواته القذرة,فالموضوع ليس واقفا فقط على سورياالارهاب قذر
-سوريا
صحفي سوري مستقل2013-03-24 02:25:37
آخر كلمات الشيخ البوطي قبل اغتياله2
ولو استقر بهم المقام لكنتم أول من يقتلونهم.. لكنتم أول الأعداء الذين يتربصون بهم.. فعودوا.. دخلتم في اجتهاد وأسأل الله أن يثيبكم عليه.. عودوا من هذا الاجتهاد بعد أن طوي معنى الاجتهاد منه وتبينت الحقيقة.. عودوا إلى إخوانكم.. عودوا فاصطلحوا مع أمتكم قادةً وجيشاً وشعباً..عودوا فقفوا مع إخوانكم جميعاً في موقف واحد ضد ماذا؟ ضد هذه الحرب الكافرة المعلنة من قبل المسيحيين المتهودين انتظاراً لظهور المسيح.. مسيحهم ذي العين الواحدة.. لأنهم يقولون أن مسيحهم لا يظهر إلا على أعقاب حرب عالمية تطوف بالعالم..
-سوريا
صحفي سوري مستقل2013-03-24 02:23:40
آخر كلمات الشيخ البوطي قبل اغتياله1
بقي أن أقول شيئاً واحداً لهؤلاء الأخوة الذين اجتهدوا فانشقوا ثم اجتهدوا فتسلحوا.. أقول لهم اجتهدتم وهذا ظني بكم والمجتهد مثاب على كل حال.. ولكن ألا ترون أن الأمر انحسر عن حقيقته.. وأن المسألة لم تعد مسألة اجتهادية.. أصبحت الحقيقة ماثلة لكل ذي عينين يا عباد الله.. إنها حرب معلنة من قبل مجرمي الغرب بشطريه الأمريكي والأوروبي كما قد ذكرت لكم.. وإنها لتتم بقيادة المسيحيين المتهودين وبتخطيط سابقٍ سابقٍ من إسرائيل.. وها أنتم ترون أن أرضنا المباركة هذه قد امتلأت بأمشاج آخرين من غيركم..
-سوريا
مواطن عادي2013-03-24 02:09:14
جلال وما شابهه مع الكاتب
الاخبار تقول ان الانتحاري هو من المجموعة التي نزحت والتي كانت تقيم تحت المسجد,فيكفي كلام فارغ عن نظرية أن النظام قد اغتال العلامة,والذي يتفلسف ويقول ان مدة صلاحيته قد انتهت ما هو الا *** أو *** أو من الطابور الخامس همه نشر الشائعات,لان بالمنطق الشهيد بوجوده هو خدمة للنظام أكثر من مماته,وتحليل الكاتب الساذج بهذه القصة يلتقي مع كلام من اهدروا دمه وش
-سوريا
سوري معتر2013-03-24 01:47:58
رأي مو شعبي-9
أخبراُ اسمحوا لي أن احكي لكم ما حصل معي، تعرفت منذ شهرين على شاب فرنسي الاصل اسلم وزوحته مسلمة من الهند، اسلم في امريكا وذهب لسوريا عام 2010 ليتعلم العربية ومزيد من الاسلام، سألته لماذا سوريا؟قال لي أن شيخه وعشرة شيوخ في امريكا سألهم عن افضل علم اسلامي في العالم فقالوا له الشام، قال لماذا قالوا لأن فيها البوطي، نعم شهدوا ومنهم تلامذة له أنه المرجع الأكبر في العالم للمسلمين رحمه الله، سألته بعد استشهاده عن رأيهم فقال لي أنهم أيدوه في كل كلمة قالها في سوريا بعد ان قاسوها بالشرع والقرأن،الله يحميكم
-سوريا
ابن الميدان الحر 2013-03-24 01:40:43
حبذا لو وجهت مقالك للحيطان 5
تقول لهم ان الثورة استمرت سلمية 6 اشهر و باعتراف رئيسهم ، و لا يزالون يقولون لك لا .. أنها مسلحة ، تقول لهم أننا نعترف بأخطاء ثوارنا و سنحاسبهم ، فاعترفوا انتم ولو بخطأ واحد و حاسبوا واحداً على الاقل ، فيقولون لك : لا ان نظامنا لم يخطئ اي خطا ولا يعترفون حتى بخطأ في قول ، فما بالك بفعل و جرائم و انتهاكات و فظائع و وحشية و بربرية ، هذا هو هو منطقهم يا اخي الكاتب ، حبذا لو وجهت مقالك الى الحيطان فربما تصغي و تسمع و تقتنع اكثر منهم ألوف المرات ، لكن لا حياة لمن تنادي ، فهم صم بكم عمي لا يفقهون .
-سوريا
ابن الميدان الحر 2013-03-24 01:40:02
حبذا لو وجهت مقالك للحيطان 4
طار من يديه 60 ٪ من البلد ولا يزالون مصرون على ان نظامهم لم يخسر موقعاً واحداً ، دمر 70 ٪ من البلد ، و لا يزالون مصرون ان هذا كذب و تلفيق و ماهو الا صمود و إرادة ، فشل رئيسهم بكل الحلول و الطروحات و السياسات و البرامج و الحوارات ويصدر المراسيم المضحكة كمرسوم السجل السياحي ، ولا يزالون يقولون انه الرئيس الذي لا مثيل له بالعالم في الذكاء و الرشد و الحكمة ، قتل من جيشه اكثر من 80 ألف جندي ضحيته ، و انشق عنه اكثر من 50 ألف من جنوده ولا يزالون يصرون على انه الجيش السوري الباسل الذي لا يه
-سوريا
ابن الميدان الحر 2013-03-24 01:39:20
حبذا لو وجهت مقالك للحيطان 3
أياً كان الفاعل ليست مقتلاً للنظام ، بل أحياء و إنعاش له و صموداً و ممانعة له دائماً و أبداً ، و هو الرابح دائما ولو قتل الآلاف من الابرياء فهم صاروا مجرد أرقام لا يأبه لهم و لا يدخلون في حساباته ، يجب ان تقول يا اخي الكاتب ان اغتيال البوطي ليس حجراً جديداً في بركة المتذمرين من إخفاقات النظام ، بل ان اغتياله هو نجاح باهر للنظام و الشعب ازداد التفافاً و حباً له ، إياك ان تذكر كلمة فشل او إخفاق فهاتان الكلمتان غير موجودتان بقاموسه ، لانه منزه عن الفشل و الإخفاق ، فكل ما يفعله صح دون غلط إطلاقاً .
-سوريا
سوري معتر2013-03-24 01:34:33
رأي مو شعبي-8
استبشرنا خيرا بمحاولة الخطيب الميتة ثم ما لبثوا ان اغتصبوا الكلام منه واجبروهم على السجود لامريكي اخونجي اقسم الولاء لامريكا اي اقسم بالله بالنص، وها هم يقولون لهم تعالوا روحوا صؤحوا اجتمعوا، لا يحل الامر بالخير الا السوريون بين بعضهم ولم تحدث اي جلسة بينهم للان فكيف تحكمون؟ شكراُ للكاتب مرة اخرى ولسيريا نيوز على رحابة صدرها، واتمنى الا يتحول النقاش هذه المرة الا عن مستقبل سوريا كيف نريدها وكيف نحميها ومن هم اعداءنا، هل نفعلها ونكون امة عظيمة يا أخواني السوريين؟
-سوريا
ابن الميدان الحر 2013-03-24 01:38:38
حبذا لو وجهت مقالك للحيطان 2
و يدمر و يهجر ، إياك ان تقول ان فتوى الجهاد صفرية الحصيلة الفعلية ، إياك ان تقول ان استخدام الكيميائي هو مقتل للنظام أياً كان الفاعل ، إياك ان تقول ان اغتيال الشيخ البوطي هو حجر جديد في بركة المتذمرين من إخفاقات النظام ، .. لا .. لا .لا يجب ان تقول هذا ، عليك ان تقول اخي الكاتب ان فتوى الجهاد كانت نتائجها عظيمة رائعة 100 ٪ لم تؤدي الى اي فتنة او استفزاز طائفي او انعكاسات كارثية على الوطن معروفة عواقبها مسبقاً ، وليست هي التي ذهب ضحيتها الشيخ البوطي ، يجب ان تقول اخي الكاتب ان استخدام الكيم
-سوريا
ابن الميدان الحر 2013-03-24 01:37:48
حبذا لو وجهت مقالك للحيطان 1
يا اخي الكاتب ، الله يسامحك .. انت لم تفهم بعد عقلية ازلام النظام ، و لن تفهمها ، فوالله لو بلعت لهم الزلط و شربت لهم الزبد، فلن يرضوا عنك طالما ان هناك كلمة او جملة او إشارة او حتى انتقاد بسيط لنظامهم ، يا اخي يا كاتب .. يجب عليك كي يرضوا عنك ان تمدح نظامهم و تؤله رئيسهم و تبارك سلوكهم و تنزه مسئوليهم ، إياك ان تقول مرة ثانية ان الخط البياني للنظام في تراجع حتى و لو هو بتراجع و انهيار ، فالحقائق لا يهمهم سماعها و الدلائل لا تدخل الى عقلهم مهما كانت ، إياك ان تذكر ان نظامهم يقتل و يقصف و يعتقل
-سوريا
سوري معتر2013-03-24 01:27:49
رأي مو شعبي-7
أما ختام مقالك يا صديقي فاختصرت فيه تخبط فكرك بكلمة والله أعلم، نعم صدقت. كل مقالك وضعته لتفند ارتياح المؤيدين واتحاد معظم السوريين بعد استشهاد الشيخ البوطي ولتقول ان الوضع ليس في صالحهم. الحقيقة ان الوضع ليس في صالحنا جميعاُ ان لم نجتمع على امرنا ونحرم القتل فالأعظم قادم، وأقولها للجميع ان تدخل الصهاينة اكثر فلا تظنوا ان الامور سوف تحل بسلاسة كما يحدث في الاحلام، للاسف سوف يجبر السوريون على معارك لم يعهد التاريخ لها مثلاُ، يا اخواني استريحوا برهة وحكموا العقل والحوار لبرهة قد تنفع
-سوريا
سوري معتر2013-03-24 01:21:39
رأي مو شعبي-6
ان من اغتال العلامة الشيخ قصده هو الفتنة و اسكات صوته وعقله الراجح المؤثر، عندما تغيب المراجع يكثر التخبط والهرج، هذا هو المطلوب في مشروع الفتنة الكبرى. نسيت صديقي ان تقول ان العلامة هذر دمه وذلك بفيديوهات صريحة واعلانات اشهرها القرضاوي ومفتي الاخوان في مصر فهل تتصور ان كل توايعهم في سوريا سوف يتفاضوت عن هذه الفتوى المارقة، لقد اصيح واضحاُ بالبينة ان من يقاتل من معارضة بشعار الاسلام ليس مسلم ولو قال الله، وبقي ان يتوضح اكثر لكم انه لا يحمل الا الخراب افلا تعقلون
-سوريا
سوري معتر2013-03-24 01:15:18
رأي مو شعبي-4
مالم تشر له صديقي في عرضك لاحتمالات الاغتيال، ان احتمال ان المعارضة قامت به ينسف اي شرعية دينية لها ويكفرها، لأن قتل عالم متوضئ مع 49 تلميذ في درس قرآن هو من أعمال الكافرين وذلك ما يجعل كل مسلم مؤيد او متردد ان يحسم أمره ضد ثورة الخوارج (لا اقصد المعارضة السلمية)، وهو ما حدث فعلاً ونرى نتائجه، لا تنسى أن اغتيال خلية الازمة امنياًُ كان أخطر من هذا فعن أي فشل تتحدث، كل شخص الان مهدد بالاغتيال ولا حصانة مفلقة لاحد مهما حاول، الله وحده الحامي
-سوريا
سوري معتر2013-03-24 01:08:35
رأي مو شعبي-4
أما عن اغتيال العلامة الكبير رحمه الله شهيداُ فوالله ما أراك إلا متخبطاُ وعدم مصدق لشيء سهل الفهم، أنصحك برؤية احد العمليات الكثيرة المشابهة التي قامت بها قاعدة العراق وما أكثرها بتفجير بين الناس بحزام ناسف، شاهد اي فيديو وسوف تعرف ان نفس الطريقة استخدمها القتلة من المعارضة المسلحة لهدف سياسي وهو ان هنا عالم من اكبر علماء السنة في العالم ضدهم وضد نهج الوهابية منذ 45 سنة، وقتله فيه افادة لهم لقطع الطريق على اهل السنة لاستبصار الطريق من علماء ثقاة لا يمكن رد كلمتهم لما لها اعتراف مسبق.
-سوريا
سوري معتر2013-03-24 01:07:31
رأي مو شعبي-4
لا يظم احداُ ان فرنسا وبريطانيا سوف تبعث الاسلحة او جيوشها وقواتها لكي تلبي نداء طفل او ناس بل اخر همها من عاش، لديهم هدف وطال تحقيقه والرأي في الغرب بدأ يصطدم معهم في هذا وإن طال الأمد لم يعودوا قادرين على نجاح مخططهم، اذا تهويل الامور بالكيماوي يستنفر جوقة الحرب ويفتح شهية القتل والاسلحة للعمل، هم انخرطوا في مشروع لا رجعة فيه واحتمال الفشل سيكون كارثة لهم، وما سعيهم لتقسيم المنطقة الا ترجمة لما يريدون
-سوريا
سوري معتر2013-03-24 00:56:47
رأي مو شعبي-4
في فقرة الكيماوي لم تبل بلاء حسنا يا صديقي، تعلم أن فرنسا وبريطانيا استكلبت( من مرض الكلب) قيل الحادثة باسبوعين وبشكل مفاجئ أنه لازم نزيل الحظر عن الاسلحة فورا ونزود المعارضة بكل الاسلحة، هكذا وبدون مقدمات، وانهم لن يتقيدوا بفرارات اوربا في تصرف خطير وغريب حتى للاوربيين، الحقيقة انهم صاروا مع سباق مع الوقت ويريدون حرق المراحل باي ثمن ولو استطاعوا لطلبوا ضرب قنبلة نووية والتخلص من شيء اسمه سوريا، لما بدا انه في عدم قدرة على تمرير ذلك لجؤوا للكذب مثل حالة العراق ليهولوا ويشحنوا الحجج للتدخل
-سوريا
سوري معتر2013-03-24 00:48:01
رأي مو شعبي-3
أما عن استقدام مسلمين للقتال من الخارج، فأنت نسيت أن تنوه أن فتاوى آل وهاب ومدرستهم أصدروا الكثير لحث المسلمين من كل انحاء العالم للجهاد قي سوريا بل سخرت لهم دوبلات ال صهيون الخليجية كل ما يلزم للنقل والاسلحة وغيره ودخلوا آلافاً من تركيا المسلمة ولينان المسلم والاردت ايضاُ،فهل هؤلاء جاؤوا بفتوى شرعية، بينما فتوى السوريين لا شرعية؟ هل تعلم كيف اتى كل العرب الى سوريا للقتال في حرب تشرين، الوية من العراق والجزائر والمغرب للدفاع عن سوريا وما اهتزت الشرعية لأننا نؤمن بأننا جزء من أمة أكبر،
-سوريا
سوري معتر2013-03-24 00:41:12
رأي مو شعبي-3
أما عن أهدافها التي رأيتها فهي وإن لم تريد أن تصدقها حشد كل الطاقات للدفاع عن الوطن بأي شكل كان، والذي لم تدركه يا صديقي أن الموقف إيماني بحت، وموقف الأقليات غير منفصل تماماً وهم ملتزمون بالدعوة إيمانياُ فمن صدق أن الوطن في خطر سوف يهرع لتلبية التداء ومن يعادي هذا الموقف هرب وتنحى، ومن قرر الحياد سيحاول أن يعمل بقناعته ان استطاع، وهو موقف لا غبار عليه، مثل هذه الفتوى تصدر عندما يكون الوطن مهدداُ والكل يدعو الى نجدته كما هي الاف الفتاوى لدى شيوخ المعارضة المناوئين والاجانب ضد سوريا
-سوريا
سوري معتر2013-03-24 00:32:02
رأي مو شعبي-2
أما عن فتوى الحث على دعم الجيش بالعديد والعدة فوالله أعجب منك من تحليلك أن الأقليات والعلمانية في نقيض مع الدين الاسلامي وفتاواه. لعلمك أن مجلس الإفتاء في سوريا لا يفتي إلا بعد مشاورة كل مكونات الوطن وذلك في القضايا الكبرى، وعلى عكس ما أشعت فالأقليات دعمت فتواه ورحبت بها مثل اهل السنة المؤيدون أيضاُ، لأنها جامعة لهم جميعاُ دفاعاُ عن وطن نراه يهاجم من دول بالناس والاسلحة والمال وقريباُ بالغزو الخارجي ربما، فلا عجب أن يصدر هذا الشيء وقد صدر مثله في حرب تشرين وحرب الدفاع عن العراق ضد امريكا
-سوريا
سوري معتر2013-03-24 00:23:20
رأي مو شعبي-2
الوطن يتفكك وهو أخطر من تفكك النظام، جفرافياُ ودينياً و وفكرياًُ وتبعياُ، وهذا ما لم تراه، ما نعلمه علم اليقين الآن أن النظام راسخ أكثر من أي شيء آخر، وبمعنى بسيط وخطير أن المعركة الآن بين قسم مقاد من أعداء الوطن التقليديين ومنهم الصهاينة وقسم يقوده النظام بحكم وجوده كدولة ذات سيادة تدافع عن مصالحها، إن تققههر المعارضة المتطرفة وأقصد التي تبحث عن لا رجعة ولا وسطية يجعلها تنغمس بالتبعية والعمالة للخارج لتصبح أقوى وأمتن وهو سوف يجعلها تخسر وطنيتها أو وطنها إن لم تستقل.
-سوريا
سوري معتر2013-03-24 00:15:08
رأي مو شعبي-1
شكراً للكاتب على تبيان رأيه المعارض والمستميت للدفاع عن قناعاته، إني أرى في كتاباتك هوس للتشبث برأي ولو عن طريق عدم قناعة حاسمة، وأظن أن الأيام القادمة إن استمريت باستخدام المنطق البسيط على ضحالته سوف توصلك إلى بر الأمان واليقين، وكفرد من سيريانيوز أحترم رأيك ولكن أعتب على سيريانيوز على عدم تثبيت مقالات في الاتجاه الآخر لتعم الفائدة أكثر. بداية يا صديقي ما زلت تتكلم عن أن المشهد هو النظام، وهنا أخطأت فالمشهد هو سوريا، والخط البياني الذي تتكلم عنه هو تراجع قوة البلد وترنحه وتفككه
-سوريا
سامر أديب2013-03-23 23:35:17
تعقيب 4
يقول الكاتب:(وتشكّل الفتوى الواردة آنفا مفاجأة على صعيد منهجيةالعمل السياسي والأمني والإعلامي والعسكري للنظام السوري فالأخير لطالما اعتز بعلمانيته وقدّم نفسه على أنه حصن للمعتدلين وملاذ للأقليات، ولطالما عُرف عنه تهميش الدين في الشأن السياسي) الحقيقة أن هذه الفتوى ليست مفاجأة فطالما استغل النظام الدين ووظفه سياسيا وطالماأغدق الأعطيات والمزايا على المشايخ والمؤسسات الدينية وطالما اشتكي العلمانيون من سطوة رجال الدين على المجتمع تحت سمع السلطات ورضاها حتى أضحت المؤسسات الدينية من أهم دعائم النظام
-سوريا
اياد الجلبي2013-03-23 22:07:48
كل يوم صمود لنا...هو انحدار لكم
نهم تشوقكم ونفاذ صبركم على اسقاط الدولة السورية وبأي شكل كان حتى لو كان بتحالفكم مع بالشيطان الامريكي او الصهيوني ...نفهم ذلك جيدا لان كل يوم صمود لسوريا هو يوم اندحار ويوم نقص في عمر فورتكم وفورة معلميكم النفطيون والعثمانيون ...هنا باقون فوق صدوركم....
-سوريا
سائر2013-03-23 21:59:35
انشكاف المعارضة....اكبر ضربة
يكفي النظام قوة انه صمد في وجه 100 دولة و100 مليار دولار و100 محطة عالمية سنتين وسيصمد الى ما شاء الله....والاهم ان النظام عرى الفورة وكشفها حقيقتها وحقيقة من يدعمها ومن يمولها ومن يقاتل على الارض من مرتزقة العالم اجمع....ونتائج هذا الصمود ان صور السيد الرئيس ترفرف في قلب مصر وتونس ولبنان والعراق واغلب دول اوربا وفي قلب امريكا واستراليا....
-سوريا
سوزان من النبك2013-03-23 21:54:13
ملاحظة صغيرة الى الكاتب
الانتحار هي ماركة مسجلة لمقاتليكم التكفيريون....ولايوجد شخص واحد في التاريخ عمل عملية انتحارية لاجل النظام...تانيا هل يعقل ان تحرم هذا الانتحاري حتى من حوريته الموعودة...والله حرام عليك، الزلمي قتل حالو وقتل بأربعين ضحية منشان حورية بتروح انت بتحرمو منها؟؟؟...كفاكم ضحكا على العقول...قسما بالله مللنا الكذب الواضح
-سوريا
عامر2013-03-23 21:46:21
سطحية ام تعمد واصرار على الكذب؟؟؟
الغريب ان يقال ان النظام هو من اغتال اليشخ الصادق وامام المسجد النووي والشيخ البوطي واغتال خلية الامن القومي وبقوش و رافع واعتدى على دريد لحام ورغدة والغريب ان جميعهم مؤيدون الى العضم وجميع اقاربهم من الدرجة العشرين اكدوا ان من قام بهذه الجرائم هم المعارضة الا البعض يصر على انه افهم واحق من اباء وابناء الضحية في تحديد الفاعل!!!! والاغرب من ذلك ان هذا النظام يقتل مؤيديه ولم يعتدي ولو بالضرب على اي عضو من اعضاء مجلس اسطنبول؟؟؟؟!!!
-سوريا
ابن الميدان الحر 2013-03-23 21:41:21
مجلس حقوق الانسان مسيس ؟ 4
الا تعلم أيها المجلس ، ان منطق النظام هو ان تأله رئيسه و تباركه و تثني عليه و تشجعه و تبرئته من كل ذنب و تقول له محى لك يا ملاك يا رحيم ، و بعدها يجب عليك يا مجلس حقوق الانسان ، ان تدعو موظفيك و العاملين معك ان يحملوا صورة الاسد و يرددوا له في قاعات المجلس : بالروح بالدم نفديك يا بشار .. وإذا لم تفعل غير ذلك ، فانت مسيس و خائن و عميل و امبريالي و ارهابي
-سوريا
حامد2013-03-23 21:35:55
الى كتاب الناتو
اما عن الادعاء بأن الدولة من اغتالته فلن اورد مئات الدلائل التي ستذكبكم بل سأقول لكاتبنا الناتو "زينب الحصني" بتسلم عليك وبتقلك اما زلتم على نفس المستوى من الفبركات....وهل بقي لكم عاقل سوري يصدقكم؟؟؟ واخيرا صحيح اننا لسنا محليين سياسيين ولكن وخلال سنتين من الازمة اصبحنا قادرين على تجاوز تحليلات سطحية ولا تملك ادنى درجات المهنية بل انها مبنية على امنيات واحلام خائبية فقط لاغير....بعد سنة سأذكرك يا كاتب ناتوي الان ..ويمكن شيوعي بعد فترة...الله اعلم
-سوريا
ابن الميدان الحر 2013-03-23 21:40:11
مجلس حقوق الانسان مسيس ؟ 3
علماً بان مجلس حقوق الانسان قد اصدر عدة بيانات و قرارات ، يدين ويتهم كلا الطرفين بارتكاب جرائم و انتهاكات لحقوق الانسان في سوريا خلال الاحداث ، ام تراه يريد من هذه الدول ان تقول ان النظام بريء من كل التهم ولا يتحمل أدنى مسئولية عما يحدث ، و ما هو الا نظام ديمقراطي عادل و رحيم و حنون على شعبه ، لم يقتل مخلوق ولم يعتقل احد ولم يدمر حجر ولم يهجر حتى قطة واحدة . كم انت مخطئ أيها المجلس و كم جريمتك كبيرة و كم انت مسيس و بعيد عن الواقع وغبي ، الا تعلم انه عليك ان تستمع و تطيع و تمتثل لمنطق النظام
-سوريا
ابن الميدان الحر 2013-03-23 21:39:00
مجلس حقوق الانسان مسيس ؟ 2
و تتجاهل جرائم المجموعات الإرهابية ، التي قدمت الحكومة السورية العشرات من الأدلة عليها الى مفوضية حقوق الانسان ، علماً ان القرار قدمته ثمان دول هي : الكويت ، السعودية . قطر ، الإمارات ، الأردن ، تونس ، المغرب ، تركيا ، و رفضته فنزويلا فقط و امتنعت عن التصويت خمس دول وحاز على موافقة 41 دولة من اصل 47 ، فإذا حذفنا او اعتبرنا الدول ( الداعمة للإرهاب ) و هي الثمان دول ، يبقى لدينا 33 دولة صوتت على القرار ، فهل هؤلاء ال 33 دولة داعمون للإرهاب ؟ الا يخجل النظام على نفسه من هذه النسبة المخجلة له ؟
-سوريا
ابن الميدان الحر 2013-03-23 21:37:18
مجلس حقوق الانسان مسيس ؟ 1
مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة يتبنى قراراً بتمديد عمل لجنة التحقيق المستقلة التابعة لها لمدة ستة اشهر ، سوى ان النظام رفضه بشدة و وصفه بالانتقائية في صياغة القرار ، لتجاهله الدور اللاأخلاقي الذي تمارسه الدول الداعمة للإرهاب ، حيث وصف مصدر من سانا القول : مرة أخرى يتسلق مجلس حقوق وراء حملة تضليل واسعة تقودها دول داعمة للإرهاب ، لتوفير تغطية سياسية للجرائم التي ترتكبها المجموعات المسلحة و التي تسعى الى تحميل الحكومة السورية المسئولية عن الأحداث الجارية ، على أساس مغالطات و مزاعم كاذبة
-سوريا
حامد 2013-03-23 21:20:10
الى كتاب الناتو
لاحظوا ان مايسعد ويهم كاتبنا الناتوي هو ان نتيجة الكيماوي هو ضرب الناتو لسوريا؟؟؟ ولا يهمه ان عصابات اسطنبول تخطت كل الاخلاق والخطوط الحمر فقط وفقط لاستجلاب الناتو...اما عن حماية الشيخ البوطي فأحب ان اذكر كاتبنا "القليل المطالعة" ان رئيس اعظم دولة في العالم "كيندي" اغتيل قنصا وكذلك رابين!!! والمعروف ان صد التفجير الانتحاري هو اصعب من القنص وغيره...هذا غير ان هنالك عشرات الدول ومئات مليارات الدولارات تدفع لاختراق سوريا..وسيأتي الدور على معليكم وسنرى كم يوم ستصمدون....
-سوريا
حامد2013-03-23 21:11:16
الى كتاب الناتو..
ان كنا لم نصدق عالم دين كالشهيد البوطي من سنصدق: القرضاوي الذي يحلل الجهاد والانتحار في سوريا ولا يجرؤ على ذكر كلمة جهاد على الصهاينة؟؟؟ ام سنصدق الخارج من اعماق النسيان والمجهول "كالصياصنة؟؟ ام من مشايخ انتقلوا من مشايخ لم يسمع بهم احدا الى فنادق خمس نجوم ونجوم شاشات الفتنة؟؟ يوجد في سوريا الاف المفتين وائمة المساجد لم ينشق منهم الا البعض القليل جدا من ائمة المساجد...انت تتكلم عن احتمال استقدام مقاتلين لصالح الدولة ولا تتكلم عن الاف قتلوا او اعتقلوا او صوروا لصالح المعارضة؟؟؟
-سوريا
JALAL2013-03-23 20:50:09
النظام في الوقت بدل الضائع
اما بالنسبة لااغتيال البوطي فكل الانظار تتجه الى هذا النظام القاتل ولا يوجد اي شخص مهم بالنسبة لهذا النظام القاتل وتاريخة حافل اربعين سنة نزداد تالقأ في عالم التفجيرات والاغتيالات وكل شخص عندما تخلص صلاحيته عند هذا النظام القاتل فيقوم بتصفيته كما فعلوا مع الزعبى وغازي كنعان وسليمان والقائم تطول فهذا المربع الامني بين السفارة الروسية وفرع الحزب والمزرعة وفرع الامن السياسي لا يمكن لااي شخص ان يمر بدون تفتيش وخصوصا المنطقة تعرضت للانفجار قبل ذلك من قبل النظام لذلك القتلة معروفيين
بريطانيا
JALAL2013-03-23 20:49:22
النظام في الوقت بدل الضائع
اما بالنسبة للكيماوي فالنظام هو ابو الكيماوي فقد اعترف المقدسي بالكيماوي فقامت القيامة ضده حتى اضطر الى الهروب بسبب هذه الغلطة الاعلامية والسلاح الكيماوي تحتاج الى معدات خاصة وضخمة ولا يمكن للجماعات هنا وهناك ان تحصل عليها بسهولة اذا النظام هو الوحيد الذي يملك هذا السلاح والنظام بدء بالتمهيد لااستعمال هذا السلاح بعد ان استعمل كل الاسلحة لديه وبقى هذا السلاح وعاجلا او اجلا هذا النظام القاتل سيستعمله ضد شعبه ولكن الغرب وامريكا حذره وانها خط احمر وهذه الغلطة ستعجل بنهايته الحتمية
بريطانيا
لادئانية حرة2013-03-23 20:35:44
تخبطات وانهيار2
والسبب الآخر لدعوة الجهاد هو كثرة المنشقين عن النظام،أو التخلف والهروب من أداء الخدمة العسكرية.النظام يحاول جاهدا أن يصور خطر المقاتلين في الثورة(الكيماوي،اغتيال العلامة البوطي)،هذه الادعاءات التي ينسبها إلى الثورة ليست في صالحه فهو لا يعلم أن محاولاته تلك تؤكد ضعفه وخروج السيطرة من يده،فرجل دين كان مع النظام منذ عهد الأب لم تستطع الدولة حمايته من "بعض المسلحين"كما يدعي فكيف سيحمي دولته؟!لقد باءت مخططاته بالفشل وانقلب السحر على الساحر
-سوريا
لادئانية حرة2013-03-23 20:33:41
تخبطات وانهيار1
إن فتوى الجهاد لها معان كثيرة،وأول مايخطر بالبال سؤال عن وضع الأقليات،فإن كان هدف النظام زيادة أعداد جيشه فهو في هذه الحالة سيخسر الأقليات التي طالما نصب نفسه على أنه حامي الأقليات،والسؤال الآخر هل أصبح الحكم خلافة إسلامية بعد أن كانت دولة علمانية؟ولماذا الآن يعلن الجهاد،لماذا لم يعلنها منذ بداية الثورة؟أليس دليل على ضعف النظام وانهياره؟كما أن هناك علاقة بين اغتيال البوطي،وبين إعلان الجهاد كي تكون الدعوة إلى الجهاد أكبر دافع للانضمام لصفوف المدافعين عن النظام باسم الجهاد
-سوريا
JALAL2013-03-23 20:06:27
النظام في الوقت بدل الضائع
النظام البعثي الذي يدعي العلمانية وانه اخر القلاع في المنطقة وانه حامي الاقليات ويحارب المسلمين ودمر اكثر من الف مسجد ويمنع الصلاة في الدوائر الحكومية والجيش يصدر فتوى الجهاد على رأي المثل فاقد الشيء لا يعطيه والجهاد ضد من ضد شعبه المسلم الا تعلموا ان الجهاد هو ضد الكفار والاعداء فكيف يصدر فتوى الجهاد والامر الاخر لجنة الافتاء من اربعين سنة لم يسمع اي سوري بهذه اللجنة اصلا النظام على اساس علماني وليس ديني ولا يعترف بالدين اصلا هؤلاء القومجية يا سبحان المغير الاحوال سبحان الهادي
بريطانيا
دمشقي2013-03-23 18:58:16
ملاحظة
هاذه العوامل الثلاث مؤثرة جدا في عقل اي انسان وليس بعقل اي مؤيد لان وببساطة المؤيد ليسى انسان وانا هنا لا افتري على احد لكن ببساطة مجريات الاحداث على مر سنتين من النزاع الثورة الازمة المؤامرة كانت كفيلة لوحدها باقناع العالم اجمع حتى الدول المقربة من النظام بالباطن انا هاذا النظام فشل فشل ذريع بحل هذه المعضلة على العكس اسهم وبشكل قوي جدا باثارة جميع المشاكل التي نحن فيها (طائفية ,انهيار اقتصادي , تهدم البنية التحتية ,تشرزم المججتمع .....
سوريا
معارض سابق2013-03-23 18:40:17
اي شو هالكاتب
كل شي عاملته المعارضة ...يعني فشل للنظام ..يعني اذا الكيماوي وقع بايدي المتطرفين رح يضربو اسرائيل ...(بس نسيت قلك انو قرى القنيطرة تحت سيطرة الحر..وعم يجيه سلاح من اسرائيل يعني دعم فلا تتفلسف كتير الله يخليك) تاني شي الفجير فشل من النظام اذا المعارضة عاملته ...(يعني كل بلاد العالم فاشلة لما تفجير اهابي يصيرفيها من امريكا لاسبانيا .... فالله يخليك كون عقلاني بمقالاتك وخليك على الحياد ..) ولا تحرض.
-سوريا
معارض سابق2013-03-23 18:33:16
للكاتب
وليش حضرتك ماجبت سيرة الجهاد على مدار سنتين من الازمة ضد الجيش السوري . لان هيك مقالة لا تواتي افكارك .. بس ياريت تخلي الناس يلي عم تقرأ تعرف مين بلش بالجهاد.
-سوريا
حميد2013-03-23 17:49:13
أحلام التدخل الخارجي
لكل الحالمين بالتخل الخارجي عليهم ان يصحو من احلامهم لأن التدخل الخارجي لن يحصل إلا في حاله من اثنتين أولهما ثبوت استخدام الكيماوي أو خطر جدي محدق بإسرائيل أي أن التدخل سيحصل(وهو امر مستبعد جدآ)لأجنات خاصة بهم وليس بنا كسوريين.اصحوا فنحن أصبحنا كالنعاج يسوقوننا كيفما شاؤوا.
-سوريا
أحمد الببيلي2013-03-23 17:48:02
الغرب لا يريد التدخل عسكريا بشكل مباشر
لو أراد الغرب التدخل عسكرياً فهو لا يحتاج إلى أي ذريعة بعد كل ما جرى .. وهو يستطيع افتعال ذريعة في أي وقت .. لكنه على العكس من ذلك نفى على لسان مسؤول أمريكي استعمال السلاح الكيماوي في خان العسل .. يعني (يا مدرسة إنتي معطلة وأنا مستريح)
-سوريا
حميد2013-03-23 17:38:10
معارضه منظام أعميان
يعني مابعرف البعض من أين يأتون بالتفاؤل عندما يعتقدون أن النظام عندما يسقط سيستتب الأمن وستخرج الديمقراطيه والحريه من دروج مكاتب المعارضه, مايحدث عندنا أسوأ بألف مره مما حصل في العراق , وهناك وبرغم مرور عش سنوات على رحيل نظام صدام ومع وجود أكثر من مئة الف جندي أمريكي فقد دخلوا في نفق مظلم ولم يخرجوا منه حتى اليوم,مابعرف ليش السوريين مفكرين حالهم(وانا سوري)أذكى من غيرهم(مع أن ماحصل يؤكد العكس), اعتقد أن الأيام السوداء لم تأت بعد وياليتني أكون على خطأ وأتمنى أن أكون مخطئ.
-سوريا
سامر أديب2013-03-23 16:42:10
تعقيب 3
أخيرا أريد أن أقول أنه وعلى الرغم من أني أظن أن النظام يسير نحو نهايته فلا أعتقد أن العوامل الثلاثة التي أوردها الكاتب ذات تأثير مهم في إقتراب نهايته وما علينا سوى الإنتظار لنرى هل ستؤدي العوامل التي ذكرها الكاتب في الحد من تأييد النظام عند مؤيديه وإلى إقدام الغرب على التدخل العسكري في سوريا حسب ما يصفها الكاتب بسيناريوهات كثيرة التداول مؤخرا عن هذا التدخل ، مع أنه في الحقيقة منذ بدايات الثورة هناك من يتحدث عن سيناريوهات متداولة عن تدخل عسكري غربي وشيك
-سوريا
SYR2013-03-23 16:40:37
الخلاصة
كلام منطقي و سليم مية بالمية و هاد اللي عم نحكيه بس ليش ما عم يدخل لراس أنصار النظام و ما كانو يقتنعو بفشل هالنظام بحل "الازمة" ازا كانو ما بدن يعترفو انو في "ثورة" ما بعرف !!!! اسلس و ابسط من هيك مقال واضح و صريع و بيقبلو العقل الباطن و السطحي ما ضل ،‏ بقا بلا مؤامرة كونية بلا بطيخ مبسمر هالنظام هو اكبر مؤامرة ع هالبلد خلال ‏‏ سنة الماضية
-سوريا
سامر أديب2013-03-23 16:25:51
تعقيب2
يعتقدالكاتب أن هناك قناعةمتزايدة بأن تغيير رأس النظام سيحد من الفوضى ويبدو موافقا على هذا الطرح وهناك كثيرون يعتقدون ذلك ، أناأرى أن تغيير رأس النظام لن يحد من الفوضى بل ربمايزيدها فهوسيؤدي إلى إنفجارالخلافات بين قوى المعارضةالمسلحة والتي يحاول الإعلام أن يصورها منسجمةتحت مسمى الجيش الحر وهي في الواقع في غايةالتشرذم والتعارض ، وعكس ما يقول الكاتب فإن صناع القرار الغربيون بدأووا يميلون إلى هذه القناعة وإلى الميل إلى تسوية تضم رأس النظام وتصريح كيري الأخيرعن ضرورة جلوس المعارضين مع بشا رالأسد دليل
-سوريا
سامر أديب2013-03-23 15:34:58
تعقيب
يبدو تحليل الكاتب علمياً في الظاهر لكن تفحص كلامه بتمعن يظهر بعده عن التحليل العلمي الموضوعي ، أتذكر كيف توقع الكاتب أن تكون صفقة تبادل الأسرى نهاية النظام وذلك في مقاله (هل كانت ضربة قاصمة للنظام) لكن لم تتحقق توقعاته المبنية على التمنيات فلم يكن للصفقة أثر مهم على موقف مؤيدي النظام ، أوافق على كلامه أعلاه من أن النظام يسير نحو النهاية لكن الكثير من كلامه غير منطقي فهو يرجح النظريةالتي يطلقها البعض من أن النظام هو الذي اغتال البوطي وهي نظرية هزيلة لا تتوافق مع التفكير المنطقي وإن لم تكن مستحيلة
-سوريا