syria-news.com

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
قرارات جديدة عن التعليم العالي والطلاب آخر من يعلم
الاخبار المحلية

أتمتة نتائج الامتحانات لطلاب التعليم المفتوح والسماح بحمل ثلاث مواد

عادة ما تصدر المؤسسات الرسمية أو الوزارات او أي جهة رسمية قرارات للعاملين فيها، و تصل تلك القرارات إلى هؤلاء العاملين بطرق مختلفة لجهة التبليغ و المعرفة،

ولكن لماذا الطلاب آخر من يعلم بقرارات تخصهم، إذ انه في الآونة الأخيرة قد صدر أكثر من قرار و لم يعرف عدد كبير من الطلاب فيها، فماهي هذه القرارات، و كيف لم تصل إلى الطلاب حتى هذه الأيام رغم أهميتها لدى بعضهم؟

بتاريخ 25/10/2005 صدر قرار عن وزارة التعليم العالي يسمح لطلاب التعليم المفتوح بحمل ثلاث مواد في حال تقديم عشر مواد في العام الواحد، وأربع مواد في حال تقديم اثنتي عشرة مادة، وسيبدأ تنفيذه في بداية الفصل الدراسي القادم.

كذلك فإن قراراً آخر جديد سيبدأ تنفيذه قريباً، وهو تطبيق الأتمتة في الحصول على النتائج الامتحانية، حيث سيصبح باستطاعة الطالب إدخال اسمه ورقمه إلى الحاسوب ليحصل على النتائج الامتحانية بسرعة وسهولة.

الغريب في الموضوع أن الغالبية العظمى من طلاب التعليم المفتوح لا تعلم بهذه القرارات الجديدة، وقد تبين لنا هذا لدى محاولتنا استطلاع رأيهم.

إدارة التعليم المفتوح في الوزارة أكدت أن هذه القرارات تأتي بغرض مساعدة الطلاب وزيادة نسبة النجاح. أما الطلاب (الذين علم أغلبهم بالقرارات أثناء سؤالهم عن رأيهم فيها) فقد تفاوتت أراءهم حولها، فقد عبر بعضهم عن سعادتهم بقرار حمل المواد ورضاهم عنه.

قالت (ر.م) وهي طالبة ترجمة سنة أولى، إن هذا القرار سيساعدها على الترفع بسهولة أكبر من قبل، وأيدتها الرأي (ن.و) وهي طالبة صحافة سنة أولى. في حين اعترض (ف.م) على هذا القرار ولم يعتبره مساعداً على الإطلاق، بل على العكس وجد أن هذا القرار سيرفع من معدلات النجاح ويزيد من حدة المنافسة في الحصول على عمل بعد التخرج، فقال: "المنافسة كبيرة وصعبة كتير الواحد يلاقي شغل هيك رح يصير عدد المتخرجين بالألفات".

أما البعض الأخر فلم يبدي أي اهتمام حتى بالتحدث !!!

وإذا كان القرار الأول لم يلق الترحيب اللائق به على رغم أهميته، فإن قرار تطبيق الأتمتة في الحصول على النتائج الإمتحانية لاقى ترحيباً أكبر لدى الطلاب، فقد وجد (س.ل) وهو طالب صحافة سنة ثانية إن هذا القرار الذي سمع به لتوه سيساعد على التخفيف من الفوضى التي تحصل في مثل هذه الإجراءات،  وكذلك عبر (م.ح) وهو طالب صحافة سنة ثالثة عن رضاه عن هذا القرار فقال: "بحب يعتمدو على الكمبيوتر بهذه الإجراءات لأنه سريع ودقيق".

وعلى ما يبدو فإن وزارة التعليم العالي بدأت بالاستجابة لمطاالب طلاب التعليم المفتوح، لكن الخطوات والقرارات تبقى ناقصة، فجميع الطلاب الذين قابلتهم سيريا نيوز أكدوا أن الأكثر أهمية وإلحاحاً بالنسبة لهم الحصول على مقر "لجامعتهم"، حيث أن عدد طلاب التعليم المفتوح قد وصل هذا العام إلى حدود خمس وأربعون ألف طالب، وغالبيتهم تشتكي حصر دوامهم بيوم الجمعة من الساعة الثامنة صباحاً حتى السادسة مساءاً,

و قد عبرت ل.ن. عن استيائها الشديد من هذا الدوام وقالت: أنها لاتسطتيع حضور سوى محاضرة واحدة أو اثنتين لأن الدوام مرهق وطويل وهو ما عبر عنه م.ق. وهو طالب ترجمة سنة ثانية حين قال: "ما بقدر أحضر المحاضرات  للساعة ستة لأنو بتعب وبيتي بعيد لازم يلاقو حل بهل الدوام".

تغييرات كثيرة حصلت وأخرى على وشك الحصول، لكن قرار بناء مقر للجامعة، الذي مازال قيد الدرس، هو ماينتظره الجميع بفارغ الصبر، و خاصة أنهم يرغبون بمعرفة تلك القرارات الجديدة و مهاما كانت  من الجامعة لا من الصحافة؟.

 

 

سيريا نيوز


2005-12-11 19:47:15
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
MaxSexKiller2006-02-21 22:52:35
أحلى شي التعليم المفتوح
ياسيدي أناطالب سنة ثانية إدارة أعمال بس اللي عن يقولوا أنو التعليم المفتوح سغلتوا فاضي هدول هني الفاضين بس الواحد شو ممكن أنو يقول غير إنوا الغيرة دبحتون أنو نحني فتنا بمصارينا وهنن بعلاماتهم بس لذكرن أنو المصاري نم نشقى ليل نهار لنحصدا مو من فوق المي عم نقشا
سوريا
اليائس الحزين2005-12-26 00:00:00
عفوا لماذا التمييز
لقد دهشت في احد الايام عندما جالسا في احدى مدرجات كلية الحقوق وانا طالب سنة2 تعليم مفتوح حقوق لمادة تاريخ عندما سأل احد الطلاب الدكتور عن مستقبل شهادتنا فقال انا لا اعلم شيء سوى عن التعليم العالي اذا نحن اكيد التعليم الواطي ولما هذا التمييز ونحن الذي ندفع ثمن العلم!!!!!
syria
zaakoo2005-12-25 00:00:00
حرية التعليم
بالحقيقة لا اعلم من اين ابدء هل نحن متحايلن على العلم ام انكم همكم الوحيد ملازمة مقاعدكم ووضع الثغرات امام جيل المستقبل الواعد من خلال قراراتكم الصاءبة والتمييز وان كان التمييز فالتمييز في اغلب دول العالم قائم على المال وليس على اساس اخر لا ارغب في ذكره مازال متبع في سياستنا وان كان كان الاجدر بكم ان لا تنصبو لنا هذه الافخاخ تحت ستار العلم من اجل مكا
syria
HAWK2005-12-17 00:00:00
مسخرة التعليم المفتوح
والله أقل ما يمكن أن يقال أن التعليم المفتوح مهزلة..كبيرة من مهازل التعليم في بلدنا... الوزارة عندنا لا تهتم الا بالمال وما سيجنوه من مال فقط.... باختصار نظام فاشل بكل المقاييس اللي معو بسجل واللي ما معو ..!!!!!!!؟؟؟؟
-
الطائر البني2005-12-16 00:00:00
بقايا التعليم
انه بقايا تعليم
-اليابان جزر المريخ
طالب سوري موفد2005-12-16 00:00:00
لماذا يا وزارة التعليم العالي
لم أستغرب أبدا ما ورد في المقال عن وزارة التعليم ال... لأن هذه هي السياسة المتبعة لدى وزارتنا العتيدة ... فمثلا هناك مديرية البعثات العلمية التي عندها باع طويا في هذا المجال يمتد لأكثر من عقدين وليس جديدة العهد مثل التعليم المفتوح ومع ذلك فإن تلك المديرية تتحفنا كل عام بقوانين أعجوبة لا يتأذى منها أحد سوى الطلاب الذين هم آخر من يعلم دائما ...
-الجزائر
المهاجر 20082005-12-15 00:00:00
التعليم التافه
أنه ليس بتعليم بل هو تفاهات لا اكثر ولا انصح احد بدخول ....التعليم التافه لانه سيخصر نقوده ووقته وعمره وهو يرسب ففي هذا المسمى تعليم
-زحل
mahmod2005-12-15 00:00:00
هل التعليم النفتوح لكسب المال فقط
اذا كان التعليم المفتوح غير معترف فيه فلماذا فتحوه لكسب المال فقط ؟ على حساب طبقة كبيرة من الطلاب اللي بيصرفوا كتير من المال و الله بيعلم شلون عبحصلوها يرجى الاعتراف الكامل بهذه الجامعات او اغلاقها لانه شعبنا ما هو بطران ما عبيعرف شلون يكب مصراتو
-حلب
مجد2005-12-15 00:00:00
حقوق و امتيازات -2
- هناك مطالب للطلاب يتم تجاهلها، فمثلاً و باعتبار أن قراراً وزارياً صادراً عن وزارة التعليم العالي رقم 50 عام 2003 نص على أن لطالب التعليم المفتوح الحقوق و الامتيازات نفسها التي يتمتع بها طالب أي جامعة أخرى في القطر (جامعة دمشق ، جامعة حلب......) فلماذا يستثنى من ذلك :- حق التقدم للدراسات العليا. - حق حصول المتفوق في السنوات الانتقالية أو حين التخرج مكافأة الباسل.
-
Admin2005-12-15 00:00:00
Go & see it by your self
http://www.alepuniv.shern.net/ou/schedule.htm جدل مواعيد الطلاب للمحاضرات والإمتحانات في كلية الحاسوب - حلب للعام 2004 -2005 صامد حتى الآن مدراء الموقع يتبعون المثل القائل اللي بتعرفوا احسن من اللي بتجهلو لذلك فهم صامدون على البرنامج القديم وسيضعون الجدول الخاص بالعام 2005-2006 في الـ 2008 إنشاء الله العلي القدير
-Syria Alhabiba
Student2005-12-15 00:00:00
موقع الحاسوب ونظم المعلومات
موقع كليتنا الحبيبة موقع تاريخي، يقوم المسؤولين عنه بتحديثه كل اربع سنوات مع كل دورة جديدة لمجلس الشعب! إذا دخلتم الآن إلى الموقع ستجدونه يقدم وبكل فخر برنامج إمتحانات التعليم المقتوح للعام الدراسي 2004-2005 !!!!!! كما أن العلامات توضع لبعض المواد على الموقع بعد شهرين وليس بعد أربعة أيام كما قال زميلي،إذا لم تكن تعيش في حلب ،احسن لك تجي مشي على حلب.
-Syria
Amir2005-12-15 00:00:00
رد على الذين لا يستسيغون التعليم المفتوح 2
كما أنهذا التعليم في كل بلاد العالم يتمتع بمكانة جيدة وليس درجة ثانية كما في بلدنا، أنا أرى ان هنالك الكثير من الطلاب يحرمون أنفسهم لدفع اقساط التعليم رغبة في العلم وليسو بطرانين، فكيف بعاملون كدرجة ثانية؟ كما أن هنالك الكثير من خرجي المعاهد المتوسطة الذين يرغبون في تطوير انفسهم لكي يحصلو على ترقية في عملهم،فهم يعملون ويدرسون ويدفعون ونعتبرهم درجة ثانية
-OLC
أمير2005-12-15 00:00:00
رد إلى من لا يستسيغون التعليم المفتوح
لم يدعي بأن طلاب التعليم المفتوح فاشلون في الثانوية فإنني أقول أن الثانوية العظيمة التي يفتخرون بها ليست مقياساً لذكاء الطالب على الإطلاق، فعلامات فحص الثانوية الإرهابي والذي تتعلق به كل العيون عند تقديمه تخض للكثير من الظروف، كما أن الشطارة ليست في التسجيل في الكلية الفلانية بدون معدل الثانوية بل الشطارة في من يتخرج،أكيد أن الأغبياء سيفلسون قبل النخرج
-OLC
س2005-12-15 00:00:00
حدثنا
في إحدى المحاضرات في كلية الحاسوب ونظم المعلومات، فتح نقاش مع الدكتور المحاضر حول سبب تأخر الكتب عن طلاب السنة الثالثة حتى الآن(أول دفعة دخلت إلى الإختصاص) وتسألت كيف نقع في نفس المطب منذ السنة الأولى، آلا يوجد من يفكر من الآن مثلاً في طبع كتب السنة الرابعة؟؟؟ فأجابني الدكتور بأن عميد الجامعة لا يرضة بذلك فعو يريد أن يضرب المؤلف منية حتى آخر لحظة! عوجا!
-بلد التعليم المجاني أوالجهل المجاني
مجد2005-12-14 00:00:00
حقوق و امتيازات
ليس من مصلحة أحد أن ترتفع نسبة النجاح أو معدلات النجاح فقط لأن الطالب يمكنه أن ينتقل إلى السنة الأعلى و هو راسب بثلاث مواد. و بصراحة بدأنا نسمع عن التعليم المفتوح أنه ( هات إيدك و الحقني) و لا سيما طلاب المناهج السورية حيث الأسئلة مأتمتة و علامات الطلاب بالعلالي في حين أن طلاب المناهج المصرية – برنامج الترجمة-(طلعت عيونهم ) لتحصيل معدلاتهم التي لم تتجاوز في أحسن ا لأحوال عند التخرج 75 ٪.
-glory-q@maktoob.com
glory2005-12-14 00:00:00
حقوق و امتيازات
ليس من مصلحة أحد أن ترتفع نسبة النجاح أو معدلات النجاح فقط لأن الطالب يمكنه أن ينتقل إلى السنة الأعلى و هو راسب بثلاث مواد.
-glory-q@maktoob.com
الحزين2005-12-14 00:00:00
cccc
التعليم في بلادنا زفت والحمد لله
-حلب
باسل2005-12-14 00:00:00
مهزلة
انابرأييي أنو التعليم المفتوح هو تعليم فاشل والطلاب يلي عميدخلوه هنن طلاب بلأصل جابوا علامات قليلة جدا بالثانويةفكيف بدهن يبدعوا بالجامعة أنا أطالب بانهاء هذه المهزلةوالاقتصار على الجامعات الحكوميةللحفاظ على المستوى التعليمي في البلد
-سوريا
طالبة اعلام سنة 32005-12-13 00:00:00
ظلم ومعاناة
انا طالبة اعلام ساكنة بحماه وكل يوم جمعة بسافر من الساعة 5ومع اني مابحضرالا3محاضرات مابرجع عالبيت للساعة 8اتخيلوا معاناة 3سنين وبالاخير بيقولوا مو معترف فيناولابشهادتناوما النا دراسات عليابدي اعرف ليش لكن خلونا ندرس؟كنا مندرس الفرع اللي طلعلنا عالاقل معترف في اما بالنسبة لتخفيف مواد اللغة الاجنبية فانا بتعارض مع الاخت لازم موادناكلهاتكون لغةاجنبية
-سوريا
المهاجر 20082005-12-13 00:00:00
التعليم المفتتتتووووح
لقد مللت التعليم وكرهت الجامعات بعد التعليم المفتوح في حلب قسم الدراسات القانونيةفلا الكتب موجودة ولا التعامل جيد فكأن الطالب في التعليم المفتوح طالب درجة 2 أو أنه يدر س صدقة أو هو متسول
-المريخ
طالبة اعلام2005-12-13 00:00:00
ياريت أتمتة الأسئلة الإمتحان
ياريت تبقى الإمتحانات مؤتمتة أي الإعتماد على الأسئلة المؤتمتة لأنها تتطلب دراسة فهمية وليست حفظية، وهذا مهم جداً لتخريج كادر يعتمد على الفهم والمحاكات العقلية وخاصة في قسم الصحافة التي يجب أن تكون سنتين كما في أغلب دول أوربا واجعلوا سنتين من أجل الإختصاص، وياريت يخففوا مقررات اللغة الأجنبية شوي بقسم الصحافة ويضيفوابدل عنها مواد اعلامية متطورة
-سوريا
طالب منتوف2005-12-13 00:00:00
اعتراف كامل
اذا بدكون الدوام للساعة 8 المسا مو لستة بس كل هاد ما بهم في طلاب كتير عم تدرس و تعب على حالا المهم الاعتراف بشهادتنا و نحسن ندخل النقابة و نعمل دبلوم مع التعليم العادي
سورية
نور2005-12-13 00:00:00
1
أنا طالبة سنة أولى تربية طفل تعليم مفتوح منطلب بس من الجهات المسؤولة بس لو بيفتحو جامعة مفتوحة بطرطوس وهل صحيح إنو رح يتم فتح فرع أدب عربي في حمص تعليم مفتوح وشكرا
-طرطوس
محمود2005-12-13 00:00:00
نحنا نعرف
من زمان منعرف بهالقرارات وحتى النتائج دائما ناخدها عن الموقع بس للأسف بعد النتيجة بشي شهر
-
دارين2005-12-12 00:00:00
شو الحل
انا طالبة ترجمه سنه اولى و صرنا بشهر كانون الاول او بالاحرى بنصو للشهر و لحد هاللحظه ما طلع اهم كتابين وهنون الترجمه و ماده ثقافيه يعني الاساس. و كل ما منسال الاستاذ امين المكتبه شو صار بالكتب بردلك من راس مناخيرو ..و الله ما بعرف. يا جماعه مين بيعرف اااا مين قولولي لروح اسالو؟
مقيمه في لندن
طالب في جامعة دمشق2005-12-12 00:00:00
لا حول ولاقوة إلا بالله
أنتمنى من العاملين في جامعة دمشق تحسين معاملتهم مع الطلاب .. والله حرام عليكم .. تعامل سيء جدا و خصوصا كلية الأداب قسم الدراسات العليا.. الطالب بتطلع عيونه بالطول و بالعرض ليطلعله دراسات وبالأخر بتجي وحده معقدة نفسيا متزوجة ومطلقة ثلاث مرات بتحكي معه وبتعامله كانه جاي من وراء البقر .. والله شيء معيب .. لا يغير الله ما في قوم حتى يغيروا ما في أنفسهم
-سوريا
همام2005-12-12 00:00:00
مشاكلي انا
انا طالب تعليم مفتوح ياريت يترجمو شي الاساتذة بلعربي بعدون نحنا اول سنة حرررررررررررررررررررررررررررراااااااااام والله حرام باي همام
ادلب
همام2005-12-12 00:00:00
سيريا نيوز
انا طلب ترجمة ياريت يا وزير تقول لهلاساتذة خلو يترجمو شي للعربي والله ما عم نفهم بليز باي
ادلب
صبية من حلب2005-12-11 00:00:00
أين الكتب يا جامعة حلب ؟
شكراً لتفهمكم وإن القرارات الصادرة هذه تشكل ضرورة ملحة لأن الطلاب بالتأكيد سيرسبون بأربع مواد والسبب هو عدم وجود الكتب المقررة حتى الآن ؟ وقد تكلمنا بالموضوع أكثر من مرة ولكن المسؤول عن تأمين الكتب لا يسمع.
-سوريا
mohammad2005-12-11 00:00:00
والله العظيم مشكلة!!!!
من طلاب التعليم المفتوح كلية هندسة معلوماتية يعني إلى متى هذا الإستهتار معقولة يكون في هيك قرارات ونحنا طلاب التعليم المفتوح ما نعرف...؟! سننتظر تطبيق هذه القرارات وإن شاء الله عقبال قرارات أحلى بتشجعع الطلاب بالتعليم المفتوح
-سوريا
طالب إدارة أعمااال2005-12-11 00:00:00
مشاكل وليست مشكلة
يا ريت بس هون المشكة إلى الآن هناك موادفي قسم إدارة الأعمال في جامعة تشرين لم تصلنا كتبها والفحص قريب وحتى الآن لم يتم افتتاح مركز لإدارة الأعمال في دمشق مما يجعل الطالب مضطرا للسفر كل يوم جمعة علما أن نسبة كبيرة من الطلاب هم من محافظة دمشق.آل إدارة أعمال آل
-
مخلف2005-12-11 00:00:00
الطلاب لاتراجع الاعلانات
ان مركز التعليم المفتوح بجامعة البعث نشر خبر المقرارات الثلاث من بداية العام الدراسي ويمكن مراجعة موقع المركز لمعرفة تاريخ الخبر وان سجلت في 28/10/2005 وكان الاعلان موضوع على المدخل الرئيسي للمركز اما في يتعلق بالنتائج في مؤتتمتة في المكز المذكور منذ زمن طويل ولايوجد اي لوحة اعلانات لتعليق النتائج والبرنامج والللقائات كذللك يمكن المحر الاطلاع على ا
-سوريا
طالب حاسوب ونظم معلومات2005-12-11 00:00:00
بكيييير
القرا الاول كويس والقرا التاني مطبق من زمانفي كلية الحاسوب ونظم المعلومات بس بدون جدوى حيث انه تصدر الانتائج وبعد اربع ايام على الاقل حتى تصدر على موقع الجامعة على الانترنت
-سوريا