syria-news.com

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
قرار عفو عام.. يصحح ما ارتكبه خدام بحق الحراك الديمقراطي في سوريا؟
الاخبار المحلية

مصادر حقوقية: خدام فتح الباب لاعتقالات ربيع دمشق
 
طالب عدد من أعضاء مجلس الشعب بإصدار عفو عام يشمل معتقلي الرأي وخاصة البرلمانيين السابقين مأمون الحمصي ورياض سيف وعارف دليلة وغيرهم من معتقلي ربيع دمشق نظرا لعلاقة خدام بمحاكمتهم ودوره في سجنهم .


 وكان عضو مجلس الشعب الحالي عبد القادر قدورة الذي اتخذ البرلمان السوري خلال فترة ترؤسه له قرارا برفع الحصانة البرلمانية عن النائبين سيف وحمصي تمهيدا لمحاكمتهما قال في تصريحات صحفية ان خدام وراء خنق ربيع دمشق .
 
من جهته قال النائب محمد حبش لـ"سيريا نيوز" أعتقد أن خروج خدام من السلطة هو مناسبة للانفتاح ولإطلاق الحريات نظرا لأن خدام كان يمثل الطرف المتشدد ضد نشاط المجتمع المدني مذكرا أن خدام كان قد جمع أساتذة الجامعات وأبلغهم رفضه الديمقراطية لأنها ستؤدي إلى "جزأرة سوريا" أي نقل الحالة الجزائرية إليها وهو الذي دفع باتجاه سجن ومحاكمة ناشطي الرأي وإغلاق المنتديات السياسية التي شهدت في عام 2001 مع استلام الرئيس بشار الأسد للسلطة.
 
ورجح حبش أن يصدر قانون العفو قبل عيد الأضحى المبارك من أجل تصحيح ما ارتكبه خدام من إساءة بحق حراك المجتمع المدني.
 
وكان خدام قال لمحطة بي بي سي  البريطانية انه لم يكن له سلطة على الأجهزة الأمنية التي قمعت المنتديات الفكرية، حيث ان السلطات كلها بيد الرئيس بشار الأسد .
 
وبالعودة لمحاكمة نشطاء ربيع دمشق وتحديدا النائب رياض سيف فإن المحامي أنور البني الناشط في مجال حقوق الإنسان وأحد محامي سيف يقول لـ"سيريا نيوز" إن خدام بعد أن التقى رياض سيف لمدة تزيد عن الثلاث ساعات شجعه ـ حسب ما أخبره موكله ـ بأن يطلق حزب وينشر وثيقته، فيما أكدت مصادر متابعة لهذا الملف أن خدام هو الذي ورط رياض سيف بالمجاهرة بنيته عن تأسيس حزب وحسب مذكرة الدفاع التي استند إليها محامو سيف آنذاك ـ لـ" طلب عبد الحليم خدام للشهادة خلال محاكمة سيف" ـ فإن خدام أكد لسيف "أنه يستطيع طرح مبادئ أولية للحوار على خلفية الرغبة في تأسيس حزب سياسي تمهيدا لمرحلة إصدار قانون جديد للأحزاب في سورية"، ونقلت المذكرة عن خدام أن "سورية مقبلة على مرحلة إصلاح وانفتاح على جميع المستويات وسيصدر قريبا قانون جديد للأحزاب وبإمكانكم عندها تشكيل حزب سياسي بدلا من جمعية أهلية، ومن الممكن البدء منذ الآن بطرح مبادئ أولية للحوار تمهيدا لتلك المرحلة" لكن قاضي محكمة أمن الدولة العليا رفض هذا الطلب "دون ذكر الأسباب"..
 
لكن مصادر حقوقية ومعارضة ومتابعة عن كثب للحراك السياسي الذي شهدته سوريا مع وصول الرئيس الأسد أكدت لـ"سيريا نيوز" أن خدام هو الذي فتح الباب "لاعتقالات ربيع دمشق بعد أن هاجم في خطابه الشهير أمام جامعة دمشق في النصف الثاني من العام 2000 منتديات المجتمع المدني التي انتشرت كـ"الفطر" في تلك الفترة وقال حينها "لماذا التركيز على قانون الطوارئ هل من أجل أن تفلت البلاد؟". وانتقد بشدة البعثيين لأنهم ذهبوا إلى "ليدافعوا لا ليهاجموا". مضيفا "نحن لا يمكن أن نسمح بشكل من الأشكال بتكرار ما حدث في الجزائر(جزأرة سوريا)"، ونفى إمكانية صدور قانون للأحزاب وقال بهذا الخصوص: "نحن لدينا آليات في العمل السياسي وسنطورها ولن نستبدل آليات أخرى بها".
 
 

 جورج كدرـ سيريانيوز


2006-01-07 23:46:32
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
Adnan2006-02-05 17:38:40
متى يصدر قانون عفو عام
بعد تسريح عدد من القضاة بسب فساده و الفساد القضائي الموجود بشكل عام ينبغي صدور قانون عفو عام يشمل الجنايات لانه بسب الفساد هناك اناس اصبابهم ظلم كبير ايضا وينبغي النظر لهم مع العلم انه من سنة 88 لم يصدر عفو للجنايات
-سوريا
جلال هنيدي2006-01-13 23:29:13
اخيانة والادوار
عبد الحليم خدام مجرم وخائن هذا يعرفه جميع أهل سوريا ولكن لم يجرأأحد أن يقول ذلك وهو مشارك بالحكم ترى كم مجرم وخائن موجودين منذ أكثر من 35 سنه في السلطه ويعيثون فساد في وطني ولايزالون في السلطه لذلك لايجرأ أحد على ذكر اسمهم الان ولكن حين يخرجوا من السلطة سيكونوا مثل خدام أمريكا وأكثر وعلى سبيل المثال من يعين المدراء العامون وما هي اخر تسعيره للتعيين
-سوريا المسكينه
سوري للصميم2006-01-13 17:57:06
متى الإفراج؟
إلى متى اعتقال الأبرياء مع اعتراف الجميع بأنهم أبرياء. أم وجدنا ما نضع عليه أخطاءنا جميعا من الفساد لتهريب الأموال للنفايات النووية كأن خدام كان يعمل وحيدا. خدام عبارة عن فاسد من بين كثيرين.
-حب الوطن من الإيمان - سوريا الوطن
العفو عند المقدرة2006-01-13 02:31:22
العفو عند المقدرة
املنا بصاحب الأيدي النظيفة حبيبنا ورئيسنا الشاب الطبيب الطيب الشجاع
-العفو عند المقدرة
أملنا بزهرة شباب دمشق2006-01-12 02:02:37
أملنا بزهرة شباب دمشق
بقي يوم واحد من العيد ولا زال املنا بزهرة شباب دمشق
-أملنا بزهرة شباب دمشق
عـبـد الـجــبـار الـيـا2006-01-11 12:32:08
الحلم والأمل والحقيقة
أن تعود الحريات العامة إلى سوريا. أن تعاد إلى الشعب السوري حقوقه الطبيعية مثل بقية أمم العالم المتحضر :انك تطلب يا سيد جورج كدر تجفيف البحر الأبيض التوسط. هل تظن أن السلطة الحالية ومن يهيمن عليه من الأجهزة الأمنية سوف يتخلون هكذا كمسحة رسول عن جميع امتيازاتهم الغير مشروعة والغير خاضعة لأي نظام إنساني في العالم بهذه السهولة... إنه حلم جميل وليس الواقع.
-
أملنا بالوردة الدمشقية2006-01-11 01:50:41
أملنا بالوردة الدمشقية
أملنا بالوردة الدمشقية
-أملنا بالوردة الدمشقية
إيلي سويد2006-01-10 23:30:07
الحرية هي الطريق
الحرية هي أحد أسباب تقدم الشعوب, إذا كان الشعب يمتلكها فلن تهان له كرامة ولن يُذل شيبه وشبابه , وسيكون قوياً أمام كل الأعاصير التي تصادفه في حياته وسيبقى صامداً عنيداًً لا تستطيع الرياح اقتلاعه فجذوره قوية قوة الأرض الطيبة وسيكون قاعدة ارتكاز للسلطة في مواجهاتها الخارجية ومساعداً على نشأت الداخل وتطوره, لذا أتمنىَ الحرية لمساجين الرأي الوطنيين.
سوريا
لؤي اسماعيل2006-01-10 21:31:25
ضرورة
إلى متى تبقى الديمقراطية منة علينا يعطونا إياها بالقطارة ساعة يشاؤون وأضم صوتي إلى المطالبين بعفو يعيد الأمور إلى نصابها
-سوريا
0072006-01-10 21:16:06
good news from cairo
الإفراج عن ‏634‏ سجينا بمناسبة عيد الأضحي المبارك قرر السيد حبيب العادلي وزير الداخلية الإفراج عن‏634‏ سجينا بمناسبة حلول عيد الأضحي المبارك‏,‏ من بينهم‏366‏ يفرج عنهم مباشرة‏,‏ والآخرون من خلال مديريات الأمن‏.‏ وصدر قرار الوزير تطبيقا للقرار الجمهوري الخاص بالعفو عن باقي مدة العقوبة‏
---
العاصي الحموي2006-01-09 20:52:08
ولمً لا يغلق ملف الإعتقال السياسي؟؟!!
يعني عندما نحترم أنفسنا يجب أن يغلق وللأبد ملف الإعتقال السياسي !! وإطلاق سراح المعتقلين يجب أن يكون ودون منة , فالجميع لهم حصة في هذا الوطن وكلنا شركاء فيه! وأتمنى نتعامل مع ملف المعتقلين بشيء من الرحمة!! فالجميع لهم أهل وأبناء ! وبغض النظر عن انتماءات المعتقلين فهم أشرف من هؤلاء الذين يتربصون بسورية ومارسوا خداعهم لنا سنين طويلة.
-سورية
سوري يحب سورية و شعبها2006-01-09 00:24:55
ما يترتب علينا نحن السوريون
ما يترتب علينا أن نكون يدا واحدة وقوية لأجل سورية وشعبها وخاصة في هذا الوقت العصيب الذي تمر به سورية لست بعثيا ولا أحبهم أصلا و لكنني مع سورية ومع بشارالأسدلدرجةالموت وكل هذا لأجل سورية وأقولها بصراحةلويأتي بشار أو غيره من السوريين ويضع على رأسي مئةبصطارعلى قلبي أحلىمن العسل ولايأتي اميركي واحد ويكون بده يحط وردةعلىرأسي لهيك نحن معك حتىالموت يابشار
سورية - حماة
سوري2006-01-09 00:11:34
لخدام مسؤولية في هزيمة 67
لعربي .. هنالك إتهامات ضد خدام في الستينات بأنه باع القنيطرة للإسرائيل ... و هناك من كان يردد في الستينات : "القنيطرة ذهبت بصفقة" .. و هذا ما سمعته من أحد الإذاعات ...
-سوريا
الاحرار2006-01-08 23:45:55
انا اشجع و مع اطلاق سراح كل السجناء و استبداهم بال
انا اشجع و مع اطلاق سراح كل السجناء و استبداهم بالمتورطين في نهب سوريا و نفطها و ثرواتها
- سوريا
Syrian in Kuwait2006-01-08 21:18:33
To Our greatest BASHAR
We are very sure that you love us as much as we love you.Why don't you open all the prisons (Jakara bi Khaddam w shellto)and give us what we deserve from you as your people.Let us feel that the others are not better than us.We raise our heads high and high coz we have young president like you.throw all the rotten people and be sure we are all behind yo
-
mazen2006-01-08 20:47:13
والمبعدين انشاء الله
ونرجوا ان يشمل قرار العفو ايضاالمبعدين والمشتتين خارج سوريا منذ 25 سنة ولا يستطيعون العودة لتقارير كاذبة واصبح لهم اولاد واحفاد وهم يعشقون تراب الوطن ومعظمهم توفوا اهاليهم ولم يستطيعوا حتى زيارة مقابرهم نرجوا من قائد الوطن شملهم بالعفوا
0072006-01-08 20:48:33
i hope to hear the same news in syria
أعلن العاهل المغربي الملك محمد السادس تسوية الملفات الشائكة المرتبطة بسجل المغرب في قضايا احترام حقوق الانسان. وقال في خطاب وجهه الى الشعب المغربي امس في حضور شخصيات سياسية وحقوقية وأفراد من ذوي ضحايا فترات الاحتقان السياسي ان المصالحة الصادقة التي انجزناها لا تعني نسيان الماضي، فالتاريخ لا ينسى، وانما تعتبر بمثابة استجابة لقوله تعالى: «فاصفح الصفح الجميل». وأضاف: «انه لصفح جماعي من شأنه ان يشكل دعامة الاصلاح المؤسسي، ما يجعل بلادنا تتحرر من شوائب ماضي الحقوق السياسية والمدنية وتركز الجهود على الورش الشاقة والحاسمة للنهوض بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية».
---
عمار2006-01-08 20:35:21
اخوان الشياطين
انا كمواطن سوري وباسم عشيرتي العشرون الف نرفض اي عفوا عن خوان المسلمين الارهابيين وقتلة الابرياء وكذلك اعدام خدام واولاده وتوزيع ممتلكات زوجته واولاده على الشعب .. لعنه الله ولعن خوان المسلمين واعتذارهم مرفوض فليبى الخائن بيانوني في لندن هو و**** حيث يحج كل يوم الى محفلة الماسوني
-سوريه الابيه
أبو عبدو2006-01-08 19:56:22
بالانتظار
علوعد يا كمون
-سوريا أرض الكمون
سري.....2006-01-08 19:39:49
حاسبو شو ناطرين ..
لازم يتحاسب اللي كان رئيس المجلس ممثلي البرلماني من وعيتي ع الدنيا ؟؟؟ مو هوي اللي رفع الحصانة عنن؟؟ حاسبو شو ناطرين .. ولا لأنو محسوب عالصلطة انتقادو خيانة , وبس واحد من الكبار متل خدام يصير برا ييصير عـــــــــدمــــــــ انقادو خيانة للوطن... شو معتر هالوطن كل حالة إلو تعريف جديد .... ماتحذفو التعليق رجاء.... بالتوفي لهالموقع
-دمشق
بريئ2006-01-08 19:31:37
الاخوان
نريد عفوا عام و حتى الاخوان لان 90 بالميه منهم راحوا بتقارير كاذبه و انا اقاربي ما الهم علاقه بالاخوان بس لانوا كان واحد بيكرهم كتب فيه تقرير و هم في السجون و نا لن اغفر لاحد اذا لم يخرجوا لا بل ساقول لامريكا ادخلي و اهلا بك
-SYRIA
سوري بيحب وطنه2006-01-08 19:26:37
والله شيء غريب
يعني قادة الأخوان المسلمين لما ابتدى الضغط على البلد صار صوتهم عالي وصاروا بيتفقوا مع الشياطين بس يوصلوا للحكم وبكل وقاحة بيطالبوا الأنظمة بالإعتذار لهم لأنها منعتهم من القتل والعنف والإرهاب وسيطرت التخلف على المجتمع وتشويه الدين، وما بيطبقوا على أنفسهم أنهم يعتذروا للشعب يالي نكلوا فيه ويعتذروا عن الجرائم يالي فظعوا فيه.ولا لسه اعتقادهم انهم حماة الدين
-حلب
عربي2006-01-08 19:17:52
بعد أيام سوف نحمل خدام مشكلة قيام إسرائيل
ظريف هل المسلسل إذا إستمرت الإنشقاقات في الدولة فخلال أشهر قليلة سوف يفرج عن جميع السجناء في سوريا . وسوف يحملون خدام مشكلة هزيمة 67 .
-سوريا
عجميتسا2006-01-08 17:56:37
لاننسى
يجب ان لا ننسى ان مامون الحمصي ورياض سيف رغم دخولهم السجن بانهم كانوا يسعون الى مطامح مؤذية للبلاد بحجة الديمقراطية والمقرطة انا لا ادافع عما فعله خدام بهم ولكن تاريخ مامون الحمصي اكبر شاهد عليه وعليكم مراجعة صفحته القضائية قبل ان يمحيها بماله المشكوك فيه لكي يدخل مجلس الشعب وعلى راسه هالة من الطهر .
-syria
غسان2006-01-08 16:23:17
غريب تصريحات مجلس الشعب السوري
يجب ان نشكر خدام لخيانته لسوريا من أجل الأفراج عن بعض المثقفين في سوريا ونتمنى خيانة بعض الوزراء او الضباط ربما يتم الأفراج نهائيا عن كل المساجين السياسيين وكأن وجود مجلس الشعب ومن تبقى في السلطة ليس لهم اي دور في اي قرار أن كان خاطئا أم مصيبا في أي عصر نعيش وأي تخلف سياسي وكأن السننين الضائعة وحجز الحريات شيئ سهل جدا بالنسبة لكم
France
ابو احمد2006-01-08 15:14:03
ملحق للعفوالذي نريد
اهلي وابناءوطني الطيبين اذاكنا نريدوحدة وطنية فيجب ان نتعلم كيف نعفو ونصفح وان نتخطي ا لماضي بكل سلبياته.وان نتعلم من الاخطاء فنكون جبهة ضدكل من يريدبهذاالبلد سؤا. اليوم لم يعد يوم احقاد .اليم كل الوطن مستهدف.الماضي.الحاضر.المستقبل.بكل مافيهامن قيم نحبها ونعتزبهاونموت لاجلها. هل لازلنانريد.كان الله في عون سورياوحفظها من كل عدووحاقد عشت ياوطني.
-المانيا
جمال2006-01-08 15:10:47
حرام
و الله مسكين نحن الشعب السوري , يعني هذه الاحداث التي تحدث مؤخرا تبرز ان الشعب السوري لم يكن له في يوم من الايام اي سلطة على اي مستوى من مستويات اتخاذ القرار. و الله حرام, الى متى هذا الضحك على ذقون 18 مليون مواطن درويش؟؟؟؟
-ايطاليا
ابو احمد2006-01-08 14:41:39
العفوالذي نتمنا ونريد
ياليتنا لوكنانملك الشجاعةلاصدارهذاالعفو قبل ان نصدره وليس لنافيه منةاوفضل.نريدلهذاالعفوان يكون عرسا عل كل الاصعدة.عرسآ للحرية.عرسا للكرامة . عرسآللوحدةالوطنية.عرسايجتمع فيه كل الاهل وكل ابناءالوطن علي ان يكون الوطن ومصالحه ومشاغله ومستقبله هو القاسم المشترك نتعاهدعلي الحفاظ عليه ونموت لاجله.
-المانيا
حسين ذكرى علي2006-01-08 14:57:24
الله يخليلنا بشار
سيادة الرئيس الشعب كله ينتظر على العيد عفوا عاما من حضرتكم0 فنرجو على العيد تفرح قلوب الناس ارجوك
سورية الام
ابو صابونه2006-01-08 14:42:31
ولووووووووووووو
بس بدي مره تنشرو الي شئ تعليق هلق خدام كان موصل البلد لهون وهلق صار بدنا نشكل وزارة لحقوق الانسان انا براي حطوا شي طابط امن على راس الوزاره بيحسن يسوي الوزاره نار شاعله والله مصائب قوما عند قوما فوائد مافي الا نتشكر القدر اللي ساق خدام وبدا من وارءه تصير ها الديمقراطيه
-دانمارك
سوري2006-01-08 14:19:52
لا للإخوان
لا للإخوان الخونة أبقوهم في السجن ولا تدعوهم يفلتون ... لا للأإخوان .
-سوريا
مستغرب2006-01-08 14:13:13
اخر سمعة
البارحة سمعت احد المسؤولين السوريين يقولون انه كل الضباط والاشخاص الذين اخطاووا في لبنان قد عوقبوا ولقد علمت ان رستم غزالة قد عوقب ايضا بترفيعه من رتبة عميد الى لواء !!!!!! يا ريت دائما العقوبات هيك يا ريت ما في احلى منها
-سوريا الحرة
سوري قلق2006-01-08 13:41:15
المهم
المهم هو توفير الحرية المطلقة للتعبير و المساهمة البناءة قي رفع البلاد... ان الشعب السوري بحاجة شديدة للمخلصين الناصحين و ليس للمتملقين و المنتفعين من اصحاب الدائرة المستديرة او الطاولة المستديرة.
-france
هيثم2006-01-08 13:44:22
القانون أولآ وردود الأفعال ثانيا
لا أقصد إبقاءهم في السجن ولكني أيضا ارى ان الخطأ يكمن في كون إطلاقهم هم عبارة عن رد فعل للخدام وليس لدواعي القانون، أرى اتمام قانون الأحزاب والحريات ثم اعادة محاكمتهم أو أن يطلبوا إعادة محاكمة.
-
أيهم2006-01-08 13:18:02
تخبيص
وكأن الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والحزب القائد كان بيد شخص واحد وهذه تهمة بحق الساكتين عن الحق والمتآمرين من المصفقين .أما الجرائم الاقتصادية بحق سيف وغيره فكانت مع تهمة إثارة النعرات ..الجريمة الجاهزة لأ ي مواطن " ماذا عن قانون الطوارئ ماذاعن الجمارك , السلك القضائي ,الشبيحة , التهريب,الذل في الجيش ,الاسكان , المنشآت مثل زيزون وو
سوريا
سوري شهيد2006-01-08 13:25:54
لا للإخوان
الرجاء يا سيادة الرئيس عدم الإفراج عن كل مرتكبي الجرائم من إخوان وغيرهم فهم قتلوا أفراداً من أقربائي بدون ذنب والكثير ممن نعرفهم الرجاء ثم الرجاء لأنهم لا يعرفون الله ولا الإنسانية وأطالب لجنة حقوق الإنسان أن تعمل على محكماتهم في كل بلدان العالم لنفس الأسباب
-سوريا
زياد2006-01-08 12:53:50
عميان؟
هل وصل العماء إلى درجة السماح باعتبار خدام المسؤول الوحيد عن كل المفاسد والاعتداءات. لعنه الله كان واحداً من فريق طويل عريض مازال ممسكاً بزمام الأمور وصار يبرئ نفسه بتخوين خدام!! هذا خداع تافه لا يمكن الإصغاء إليه حتى!
-سوريا
مغفل2006-01-08 12:40:57
لا أفهم
عندما كان سؤال من يحكم سوريا مطروحاً منذ عدة سنوات، كان يأتي الجواب أن سلطة الرئيس كاملة ولا أحد يمسك بزمام الأمور غيره، والآن تقولون أن خدام كان له سلطة إيقاف الإصلاح الذي ينادي به الرئيس، كيف ذلك ، لا أفهم. أما مجلس الشعب كما تقولون لا يمثل أحداً، لماذا، ألم نذهب جميعنا ووضعنا أسماءهم دون أن نعرفهم، لماذا ، أهو الخوف، ممن نخاف، لا أفهم
-بريطانيا
Rod2006-01-08 12:21:44
Syria
يا أيها الأمن .......حذار من غدر الخدم تنبيه إلى وزارة الداخلية السورية..... إن السيد خدام وصهره السيد طرابيشي .... كانوا ومازالوا ..... المزود ألحصري لسوريا ببطاقات الهوية السورية وجوازات السفر لكل المواطنون السوريون .... ان خدام وجماعته قادرون على تزويد أي إرهابي أو مخرب يريد إلحاق الأذى بسوريا ببطاقة الهوية السورية وجواز السفر السورية.... ان لم
-
مستغرب2006-01-08 11:46:38
والبقية
هل كل البلاء كان سببه خدام؟؟؟؟ ماذا عن بقية الخدامين؟؟؟ هل سننتظر خيانتهم حتى نفتح ملفاتهم؟؟؟ ماذا عن من رقع الحصانة عن رياض سيف ومأمون الحمصي؟؟؟
-سوريا
Saso2006-01-08 11:34:01
إلى أيهم
يا سيد، هؤلاء، وأنا اتحدث خصوصا عن السيد سيف.. لم يفلسوا مادياً إلا بعد تحامل الهيئات المالية عليهم عقابا على مواقفهم.. ولنتذكر المنشاة الناجحة لسيف والتي كانت يرفع بها الرأس وافلست بين ليلة وضحاها بحجة التهرب من الضرائب.. بينما منشآت الأغنياء الجدد تحت الحماية ومنهم السيد خدام وغيره بطبيعة الحال
-دولة لن يصح إلا الصحيح
أبو صلاح2006-01-08 11:23:13
الحديث طويل جدا
أنا كرجل سوري كادح أقف مع الرئيس الأسد. لا يوجد أحد معصوم عن الخطأ و هذا يساعد في تبرير كل الأخطاء التي حدثت سابقا. لن نجد أحد أنظف من رئيسنا، لننظر بتمعن عن الأمان الداخلي عن التطور الإقتصادي المتدرج ولو وصفناه بالبسيط، كلها إشارات بنعم. ناحية أخرى لقدحان موعد مصافحة الأيدي النظيفة يا سيدي الرئيس فهيا حررهم و إجعلهم سندا لك..و لتدم سوريا تحت جناح الأسد
-سوريا
وليد2006-01-08 11:22:30
لمن يقولون لاتعفوا عن الأخوان
أنا معكم أنه لا للأخوان ولكن هل نسيتم أن الكثير من شباننا اعتقلوا ظلما وراحوا ضحية قادة الأخوان . فما ذنب هؤلاء .
-بلد الكل
0072006-01-08 10:57:35
نتمنى اطلاق سراحهم
نتمنى اطلاق سراحهم ...انبرى لساننا ونحن عم نطالب...لايهم من سجننهم..المهم أكل العنب واطلاق سراحهم على الاعياد...فكم عيد سيمضي من دون أن يشاهد الابن أباه ...????
---
سوريا بلد العجائب2006-01-08 10:36:54
اعتراف صريح بمحسوبية القضاء السوري
بعض اعضاء مجلس الاموات عفوا مجلس الشعب الذي لا يملك شعب بعضهم يطالب باطلاق سراح المعتقلين السياسين لما لخدام من صلة في سجن هؤلاء وهذا دليل ثابت على ان القضاء في سوريا عبارة عن جهاز يتبع لأهواء المسؤوليين وللسلطات تكييفه كما ارادت ثم تاتي هذه السلطات لتقول حقوق الانسان والمحاكمة العادلة والله يلزمنا الكثير كي نصل الى اقل مستوى عدالة
-بلادي وان ضاقت علي عزيزة واهلي وان ضنوا علي كرام
د.طنوش2006-01-08 09:59:38
كلمة
مع الكثير من الالم و الامل من و بهذا العفو المتاخر كثيرا والذي نتمنى ان يكون جديا لا هزليا جريئا لا خجولا عاما لا جزئيا، لابد من كلمة حمد ان نوابنايعرفون مأسيناا، وكلمة حق ان خدام ليس المسؤول الوحيد عنها.
-طناش ستان
شبل2006-01-08 09:52:23
الخير لسوريا
فليكن خيرا لسوريا بتحرير كل من سجنهم خدام
-بلاد العم سام
أيهم2006-01-08 09:42:48
نقطة نظام
نتحدث عن السيد حمصي والسيد سيف على أنهم معتقلي فكر سياسي وننسى أنهم معتقلون لجرائم اقتصادية وأنهم اتخذوا السياسة لتغطية جرائمهم الإقتصادية لم يتكلموا عن المجتمع المدني إلا عندما أفلسوا مادياً الرجاء الإنتباه وعدم خلط الحابل بالنابل
-سوريا
لولو2006-01-08 09:33:45
اتمنى
عندما قرأت اسم الدكتور عارف دليلة تمنيت فعلا أن يتم اصدار قانون العفو العام فهو يستحق حقا أن يكون بيننا وأعتقد أن من يعرفونه معرفة شخصية يعلمون ذلك فهو انسان مفكر و استاذ معلم... تحية للدكتور عارف دليلة... ولجميع المفكرين في بلدنا..
-من هون طبعا
ابنة سوريا2006-01-08 09:13:18
الحرية والوطن للجميع
يجب أن يطلق جميع معتقلي الرأي والكلمة الصادقة في بلدنا وأن تعتذر السلطة منهم وتعوضهم بغض النظر عن دينهم وطائفتهم واتجاهاتهم ..فإن كانوا أخطأوا فالسلطة أخطأت أكثر منهم بما نراه اليوم من الواقع المأساوي الذي أوصلت إليه البلد اليوم..لن تكون سوريا بخير إلا باحترام بعضنا البعض والعدالة فيما بينناوالمشاركة الكاملة في ادارة بلدنا..ألا هل بلغت..
-سوريا
عمر مرتضى2006-01-08 09:16:38
سياسة اللااصلاح
خدام خائن لوطنه ... هذا صحيح .. لكن يا اصدقائي ان يتحول خدام لشماعة تعلق عليها كل مشاكل سوريا منذ الف عام .. هذه اشارة سيئة .. لان المافيا التي تتحكم بالامور ما زالت ايديها طليقة .. و كل ما يظهر للسطح ليس اكثر من ذر الرماد في العيون .. و ضحك على الشعب المسكين ... قال شو :: مصادر حقوقية ومعارضة ومتابعة :: قمة السخرية و الكذب
syria
سوري سوري2006-01-08 08:58:53
إخوان الشياطين
كل السجناء تطلع معليش ماعدا الإخوان المسلمون لأنهم تكفيريون يريدون فرض أفكارهم ****على المجتمع وتكفير كل من لايأخذ بأفكارهم أنهم أشد خطرا" على تطور المجتمعات فهم رجعيون تافهون هم وأفكارهم الوهابية التي لاعلاقة لها في الدين وإنما لها علاقة بالجنون والشياطين ولديهم أفكار لايعلم عنها سيدنا محمد لذلك اللعنة عليهم قياما" وقعودا" وسيصلون نارا" ذات لهب .
-سورية
Great Syria2006-01-08 07:49:55
اسم أخر وعلامات استفهام
عبد القادر قدورة ,, رجوا البحث خلف هذا الأسم جيدا و لا أعتقد أنه يصلح ليتحدث عن الديمقراطية و الإصلاح و التحديث فله مواقف منقولة على الهواء و اخرى عن مداخلات المجلس تكفي لان نتخوف من ان يكون خدام اخر
Great Syria
مراقب مستقل2006-01-08 07:20:46
إضافة إقتصادية
خدام هو من قال بأننا غير مستعدون لبيع المؤسسات حتى لو كانت خاسرة، فنغلقها، وليفتح غيرنا مؤسسات جديدة. وبالتالي كرسح الإصلاح الاقتصادي
-Syria
مغترب2006-01-08 06:20:52
العفو عند المقدرة
أمام سوريا الأن مرة أخرى فرصة ذهبية للخروج من الأزمة. إذا كان النظام يقول أن خدام سبب تأزم الوضع الداخلي (الحريات) , خدام الأن خارج السلطة و خارج المسؤوليات. نعلم بقدرة الرئيس بشار على إصدار عفو عام يشمل الجميع الجميع أخواناً و غيرهم لتفويت الفرصة على من ينعت النظام بالطائفية. العفو عند المقدرة من شيم الكرام, و لا نشك بكرم الرئيس الأسد.
-الإمارات
سوري للعضم2006-01-08 05:20:18
أول الغيث
والله خطوة كتير مهمة لأنو واحد متل الدكتور عارف دليلة لازم يكون بمواقع متقدمة بالدولة بدل ما يكون بالسجن... بس للأسف الخطوة مو كافية.. انشالله تكون أول الغيث لأنو كل السوريين لازم يتوحدوا تحت جناح معلمنا بشار
Saudia