syria-news.com

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
نصف جرائم القتل في سوريا ضد النساء .. باسم الشرف
المجتمع والاسرة

سوريا تكسر أحد المحظورات وتقدم دراسة عن العنف ضد المرأة

حطمت سوريا احد المحظورات بتقديم دراسة بارزة عن العنف ضد المرأة والتي وجدت أن واحدة من بين كل أربع سيدات متزوجات تتعرض للضرب عادة من زوجها أو أبيها.


وتلقى هذه الدراسة التي نشرها هذا الأسبوع الاتحاد العام للمرأة التابع للدولة ومولها صندوق الامم المتحدة لتنمية المرأة الضوء على طبيعة ومدى العنف ضد المرأة في سوريا.

وتتزامن الدراسة أيضا مع نداءات لشن حملة لزيادة الوعي بهذه المشكلة. وتتمشى نتائج المسح السوري على ما يبدو مع دراسات في مصر وبريطانيا والولايات المتحدة ولكن القائمين على الحملة قالوا انها تفعل شيئا جديدا بجذب الانتباه لهذه القضية.

وقال عارف الشيخ المتحدث باسم صندوق الامم المتحدة لتنمية المرأة  "هذه الدراسة جريئة لانها تناولت موضوعا حساسا كالعنف ضد المرأة وهو موضوع ضروري لمعرفة الوضع الحالي للمرأة لتحتل مكانها في المجتمع".

والعنف ضد المرأة في سوريا يعد مسألة عائلية. فأكثر من 70 في المئة من مرتكبي هذه المخالفة الازواج او الاباء او الاشقاء في حين ان النساء المتزوجات هن الاكثر احتمالا للتعرض للضرب.

ووجدت الدراسة ان حجج اللجوء للعنف تتراوح بين اهمال الواجبات المنزلية ومحاصرة الزوج بأسئلة اكثر مما ينبغي. وقالت اقل من واحد في المئة من النساء اللائي شملهن الاستطلاع انهن
تعرضن للعنف من شخص غريب تماما.

وقالت عضو في مجلس الشعب السوري ان تشجيع المرأة على الابلاغ عن العنف من افراد العائلة ليس سهلا. وقالت سعاد بكور "حسب القانون الرجل يسجن اذا اشتكت عليه المرأة ولكن عيب ان تشتكي في مجتمعنا وهي حالات نادرة ان يشتكي افراد الاسرة على بعضهم البعض للشرطة".

واضافت بكور وهي رئيسة الاتحاد العام للمرأة انها واعضاء اخريات يأملن بأن تساعدهن اجهزة الاعلام ورجال الدين على توصيل رسالتهن. وقالت "المجتمع له صبغة ذكورية نريد برامج توعية وتثقيف مثل التعاون مع الاعلام لاخراج مسلسلات قصيرة والتعاون مع كل الهيئات الدينية المسلمة والمسيحية لكي يثقفوا الناس على الحقوق الانسانية للمرأة".

واضافت ان وضع المرأة في سوريا على الرغم من انه افضل من دول نامية كثيرة الا انه مازال بحاجة الى تحسينات.

وفي الشهر الماضي عينت نجاح العطار وهي كاتبة ووزيرة ثقافة سابقة نائبة للرئيس. وتشغل النساء 12 في المئة من مقاعد البرلمان السوري وهو اعلى معدل مع تونس في العالم العربي.

وقالت تمارا صائب المتحدثة باسم اليونيسيف في دمشق "سوريا حققت انجازات كبيرة ..الفرق بين الذكور والاناث بالنسبة للتعليم ضاق كثيرا لدرجة ان عدد النساء اللواتي يذهبن الى الجامعة يوازي عدد الرجال".

ولكن مثلما هو الحال في بعض الدول العربية الاخرى ينص القانون على أحكام مخففة للرجال الذين يقتلون نساء من اقاربهم بسبب ما يعرف بجرائم مخلة بالشرف. ويحكم عادة على مرتكبي جرائم القتل الاخرى بالاعدام او السجن مدى الحياة دون عفو.

ويقدر بعض الخبراء انه تقع ما بين 200 و300 جريمة "شرف" في سوريا سنويا معظمها في المجتمعات الريفية او البدوية. ويعني هذا ان نصف جرائم القتل التي ترتكب في سوريا سنويا ترتكب ضد نساء وباسم الشرف.

 

رويترز


2006-04-08 02:09:53
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
مسلمة2006-04-09 22:31:55
الى غسان
على الرغم من اني ما فهمت شو بدك تقول من هالقصةبس بدي أبوس ايد فرنسا اللي خدمت الاسلام بهالشي وعاقبت من يحاول أن يشوهه سواء عن قصد أو عن جهل وعدم فهم وبدي ياك ما تشك أبدا بأن أي دين سماوي ممكن يحمل في طيات تعاليمه الالهية مثل هيك ممارسات وبعث النبي محمد ليتمم مكارم الأخلاق وياريت أكون ونكون كلنا بمثل أخلاق أنبياءنا.
-سوريا
حالمة بالحرية2006-04-09 21:32:16
اى قطة وطنية مع التحية
هذا هو مطلبنا ايجاد قانون يحمي الجميع من الطفل الصغير الى المراة والرجل حتى الكهول وتطبيق هذا القانون ولبلورة هذا القانون يجب تحديد مشاكلنا ووصفها بدقة والاعتراف بوجودها , وهذا يلزمه حملة من التوعية لكل شرائح المجتمع كي تفهم حقوقها وتطالب بها وتناضل من اجل الحصول عليها. انا اعرف ان المسالة صعبة لكن على الكل ان يشارك الكل مسؤول وارجو عدم الياس هناك امل
-germany
Ghassan2006-04-09 19:32:17
يا ترى ما هو دور الدين في هذا
في أحدى المدن الفرنسية طرد إمام جامع من فرنسا وطبعا عن طريق المحكمة وليس بطريقة عشولئية السبب أنه في خطبة الجمع صرح بأن على المسلمين وأن الأسلام يسمح بضرب الزوجة ويتيح لهم استعمال العنف وهذا واجب عليهم أتمنى أن ينشر هذا
France
قطة وطنية2006-04-09 16:58:07
إلى السيدة الكريمة حالمة
على افتراض صحةالأعداد،ما الفائدة من هذه الدراسات إن لم تكن ستترافق بمؤسسات لرعاية الضعفاء أو شرطة و قضاة يعتمد عليهم يمكن للمرأة المضطهدة الاحتماء بهم. طالماالقضاء و الشرطة هم على هذه الحالة فليس هناك من يمنع القوي من تعذيب الضعيف. و رحم الله من جعل يوما أوقافا للنساء اللواتي يتركن أزواجهن و لا ملجأ لهن... لم يبق من هذه الاوقاف إلا الأطلال و الذكرى
-بالشـــــام
حالمة بالحرية2006-04-09 10:47:16
الى حربوق
راجعت ملف العنف ضد النساء الصادر عن الامم المتحدة فكانت اكبر نسبة قتل وعنف ضد النساء في البلاد الاسلامية كتركيا والاردن وسورياوالسعوديةوفلسطين وافغانستان لكن يبدو ان مفهوم العنف مختلف في ارجاء الكرة الارضية فالذي يجد ان ضرب المراة وقتلها مبرر لن يسمي هذا عنفافي العالم يوجد عنف لكن العنف عندنا اكبر وغير معترف به وهذه الاحصائية خطوة ممتازة لتوصيف مشاكلنا.
-germany
حالمة بالحرية2006-04-09 10:37:00
ان اي اعتراض على مشكلة موجودة يعني تقديس الغرب
لا احد يقدس الغرب البشر متشابهون في كل مكان يكمن الفرق بين الغرب والعرب ان العرب لا يعترفون بمشاكلهم ولا يسعون لحلها نحن نريد ان نصبح افضل منهم اخلاقيا وعلميا ولذلك نحب توصيف المشاكل بالارقام لانه الطريقة المثالية لحلها ولماذا تعتقدون ان الاحصائية غير حقيقية هي حقيقية 100% وراعت التوزع الديمغرافي في مناطق سورية ولم تجر فقط في مدينة دمشق.(كلشي عناتمام..)
-germany
حيران2006-04-09 08:46:28
وهل تعتقدون ان كل النساء في الغرب
يقارنون النسب مع الغرب، وما أدراكم ان كل النساء في الغرب يصرحون عن ضربهم، للدقة اقول ان معظمهم لا يصرحون خوفاً من أزواجهم أو البوي فريند لانها ان أخبرت الشرطة عن الضرب، سيكون مصيرها في المرة القادمة القتل... نعم القتل... يا متحضرين غربياً.
-لندن
حربوق2006-04-09 02:33:33
التعليق 5
4-الإسلام جاء بتكريم المرأة, يقول الله تعالى: "وعاشروهن بالمعروف" وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "خيرك خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي" 5-قد يقول قائل ولكنهم على الأقل يتحدثون عن مشاكلهم ويحاولون حلها ولا نفعل, أقول هذا صحيح ولكن هل حياتنا كاملة في كل النواحي ولا ينقصنا إلا الحديث في ضرب المرأة؟ أليس اقتصادنا ضعيفاً, ماذا عن السياسة؟ يتبع...
-سوريا
حربوق2006-04-09 02:33:33
تعليق 5
هذه الإحصاءات توضح التالي: 1-التقدم العلمي والتقني شيء والتقدم الأخلاقي شيء آخر تماماً 2-رغم أنف المقدسين للغرب فإن المجتمعات الإسلامية أكثر أخلاقاً وتكريماً للمرأة من أي مجتمع غربي ولا مقارنة 3-الإسلام ليس مشكلتنا بل هو حل لمشاكلنا والتاريخ يثبت أنه كلما تمسكك المسلمون بدينهم ارتقوا وتقدموا وأنجزوا وكلما تخلوا عنه انحطوا وذلوا يتبع...
-سوريا
حربوق2006-04-09 02:33:33
تعليق 3
18 بالمئة من النساء في أمريكا تعرضن للاغتصاب أو لمحاولة اغتصاب في حياتهن 76 بالمئة من النساء اللواتي تعرضن للإغتصاب أو العنف الجسدي أو الجنسي كان المعتدي زوجاً أو صاحباً المصدر لهذه الإحصاءات في هذه التعليق وفي التعليق السابق هو http://endabuse.org/resources/facts يتبع...
-سوريا
حربوق2006-04-09 02:33:33
تعليق 2
ولكم يا مقدسي الغرب لقد بحثت في الإنترنت عن العنف ضد المرأة (وهو ما لم تكلفوا خاطركم وتفعلوه) إن الإحصاءات في أمريكا وكندا, عم قول كندا, تظهر أن حوالي ثلث النساء تعرضن لعنف جسدي أو جنسي من زوج أو صاحب وأن ربع النساء اغتصبن أو/و ضربن من قبل زوج أو صاحب, ثلث الأمريكيين يقولون إنهم يعرفون إمرأة تعرضت للعنف من قبل زوج أو صاحب العام الماضي, يتبع...
-سوريا
حربوق2006-04-09 02:33:33
تعليق 1
أولاً المقال مأخوذ كما هو وحتى الصورة من موقع العربية, يعني عيب يا سيريا نيوز, ثانياً هذه الإحصائية إما مبالغ فيها كثيراً, أو خاطئة ومضللة, أو المقال أخطأ فقال "...تتعرض للضرب عادة..." بدل أن يقول:"...تعرضت للضرب *مرة واحدة على الأقل*..." فلا يمكن في أي مجتمع حتى أكثر المجتمعات عنفاً كالمجتمع الأمريكي أن تتعرض ربع النساء إلى الضرب بشكل منتظم, يتبع...
-سوريا
عبد الحميد الثالث2006-04-09 01:39:00
الخطوة الأولى
أن نخترع مشاكل غير موجودة ثم نتذابح من أجل حلها..أيضاً نسبة زنا المحارم والشذوذ هي الأكبر في مجتمعاتنا..سبحان الله سبقنا أمريكا وأوربا..هل المشكلة أن البعض يحلم أم ماذا..
-الباب العالي
Wolf2006-04-09 01:29:58
إلى الأخت مديحة
لا أحد ينكر ماهو موجود في الغرب هم أنفسهم يصرحون من مبدأ يجب دوما التعامل مع الحقيقة مهما كانت مرة,يا أختي لماذا تقيسون الأمور دوما بمنتهى التطرف إما طهارة أو فساد,كل مجتمع يحوي هذا وذاك وكل شيء نسبي ويعتمد على نسب وأرقام, الدراسة مولتها الأمم المتحدة ولا اظن أنهم يفتقرون إلى الخبرة العلمية في هكذا مجالات أوممكن خداعهم بسهولة,ولا أحد ينال من دين أحد.
-
Wolf2006-04-09 01:19:47
لا يوجد حرية بالتصريح
جميع الذين ينتقدون نسوا أن مجتمعنا يتمتع بميزة التستير,أي إمرأة تتعرض للضرب ستعلن وتصرح بذلك؟؟؟ , فلنكن موضوعيين وأرجوكم تخلصوا من عقدة الغرب مرة واحدة فقط , دعونا لا ننظر لا للشرق ولا للغرب إلا للاستفادة مما يناسبنا, لا أحد يريد تشويه صورة أحد وهذه الدراسات مفيدة في تعريف الخلل والبحث عن السبب , إذا لم يعرف المريض بمرضه لن يتم الشفاء.
-
Ankido2006-04-09 01:14:57
Rdod
بعض الردود تجعلني لا أجد فروق بين انسان يعتبر نفسه دكتور و واحد كشاش حمام...يعني حميماتي. انكيدو صديق
-France
مسلمة2006-04-09 00:30:36
انتباه
ياشباب انا ما لقيت شي بالخبر بشير أن العنف يمارس ضد المرأة المسلمة دون المسيحية بقة ليش عم تعملوا مشكلة وبدي أوجه رسالة للدكتور طنوس بأنك لازم ما تزعل من الحاج والبروفسور لأنك انحطيت متله بنفس الموقف وتم استفزازك عندما بدا لك أنه تم تعميم الفاحشة على القساوسة...ياسيدي هو زعل لما حس انه تم تعميم القسوة على الاسلام بقى ما تنحمقوا ع بعض ونحنا أخوة أكيد
-سوريا لجميع من يحبها
مؤمن2006-04-08 23:14:22
معقول هذه الإحصاءيات المكذوبة
أنا أرى بأن هذه الإحصاءيات الموضوعة هنا مبالغ فيها جداً و هدفها تشويه صورة المواطن السوري و إظهار نفسيته الإرهابية المبطنة علينا أن نسأل أنفسنا عن مدى مصداقية هذه الإحصاءيات أولاً قبل أن تتأثر عواطفنا و نبدأ كعاداتنا بالإستنكار..أين قام هؤلاء الناس بإدارة الإحصاءيات و أي الأماكن شملت ؟؟
-دمشقي
فينيقيا2006-04-08 22:48:30
الخطوة الاولى
لحل اي مشكلة هي تحديدها.. رفض الاعتراف بوجودها لن يحلها. لأي درجة وصلت مجتمعاتنا من النفاق!! تتكلمون عن الغرب؟؟ بأي حق بالله عليكم والجهل والتخلف ينخران مجتمعاتنا, عن اي أخلاق تتحدثون واكبر نسبة لزنا المحارم والشذوذ موجودة ضمن مجتمعاتنا الطاهرة ومختبئة وراء ستار استتروا. افيقوا من اوهامكم فقد سبقتنا شعوب الأرض قاطبة
-
Andres2006-04-08 22:50:38
To Dr.Zou3bi&Solemen AlKanouny
This reply is not for you,coz you don´t deserve any.I want to ask if this home -Syria-is just for the majority,or each lover has a share in it?Are minorities guests who have to leave someday coz they are enemies?Some commenters will remember that I attacked a person who commented on a criminal that he prays and fasts,but fools exist everywhere. SHAME
-Syria
منصور2006-04-08 22:47:37
عجب بابا عجب
ما بحياتي سمعت حدا من الاقارب و الاصدقاء و المحيط أنه حدا ضرب مرته او بنتو. احكوا شي يتصدق اصلا ما منشوف هالقصص الا بالافلام المصرية
-syria
Andres2006-04-08 22:36:02
I agree Mr.Babili,Numbers R Wrong
Actually they are much higher! Girls are raised up on obeying men(father, brother, husband) whatever they order, and that it is better to die than to complain about her rights. Please,you have to remember that not every family is lovely like yours.Cases are increasing even within cities in deadly silence.All people:get your heads out of sand
-Syria
م.علياء2006-04-08 22:37:38
والله صحيح
يعني صحيح ما قيل هل هذه الدراسة من المريخ وأنا أيضا ضمن جميع من أعرفهم على كثرتهم لم أسمع سوى بحالة واحدة عن زوجة ضربت وقد طلقت بعدها مباشرة و أهلها شرشحوه لزوجها لأنو ضربها وما سمعت غيرها ...بعدين هدول يلي عم يئيدو المقال عن جد بيعرفو وحدة من كل أربع نسوان عم تاكل قتل ...والله كذب
-سوريا
حالمة بالحرية2006-04-08 22:15:31
الى قطة وطنية واحمد بيبلي المحترمين
اذا لم يوجد في محيطكما امراة تضرب او تقول بانها تضرب , فان هذا لا يعني ان النساء في اوساط اخرى لاتضرب ثم ان المراة في مجتمع شعاره( البيوت اسرار) لا تصرح بضرب زوجها لها لان ذلك سيجلب لها الشماته من الجيران والضرب مرة اخرى من الوصي الولي لذلك لايصرحن الا لمن لا يعرفهن لان ذلك استر
-germany
ابو جهاد2006-04-08 22:05:37
اية جرائم شرف يتحدثون عنها
منذ عام تقريبا سمعت عن هذه الجرائم كانت تحدث بين العشائر بالاردن اخ يقتل اخته لطعنها بالشرف حتى يرث من والده اراضي او ماشية فهذه الامور كانت تحدث في البادية فمن هذا المنطلق ظهرت جرائم الشرف حتى لاترث الفتاة من اخوانها نعم لا تستغربوا يقتلون اخواتهم البنات بتهمة المساس بالشرف حتى يرثوهاالموضوع كله لا اخلاق ولا شرف وانما مصالح شخصية
-الاردن
قطة وطنية2006-04-08 21:38:51
أين تتم هذه الدراسات البائسة؟
الدراسة غريبة بالفعل!!! من النادر أن أسمع أن شخصا قد ضرب زوجته أو ابنته من محيط أقاربي أو صديقاتي و أهلهن، و عادة ينظر إلى هؤلاء الرجال نظرة دونية. ففي أي منطقة بائسة من سوريا تمت هذه الدراسة؟ و مؤخرا بت أقرأ عن جرائم الشرف و هو أمر لم أسمع به في حياتي قبلا، فأين تتم هذه الجرائم يعني هل أناو كل معارفي نعيش بالمريخ أم أن هذه الدراسات تتم بالمريخ؟؟؟
-وين بدي كون يعني
مهاجر بعيد المدى2006-04-08 21:26:13
رد آخر على الدكتور الزعبي 1
أنا أيضا أعيش في فرنسا و اعلم مادة القانون فيها. يا دكتور الزعبي من اين لك هذه المعلومات? 18% من البنات التلميذات تحمل سفاحأ والله حرام عليك. اما ما تقوله عن كثرة النساء المضهدات من قبل ازواجهن فهذا صحيح لأن بفرنسا صحافة حرة وجمعيات لحقوق المواطن وعدالة بعيدة عن الفساد ولا شيئ مخفي ويعملون للقضاء على هذه الظاهرة.
-France
ابو غضب2006-04-08 21:19:05
يالطيف شو هل الدراسة
ليش هل الدراسة هلق وقتها بعدين شو سبب القتل والضرب شو صاير بالدنيا من منكم بلا خطيئة فليحاسب الاخر اصحاب الدراسة هذه هم اعداء الله ولا تستحق الرد ولا التعليق ايه في اظرف من المرأة بالبيت لك تأيشي قلبي روحي الك وقلبي وعيوني ولك ما خلق اللي بدو يضربك دخيل الله على هل الخفافة اخواني المرأة مثل الطفل بدكم انتو تربوها على ايدكم وتعلقوها فيكم فهمتوا والسلام
-المرأة مثل الوردة كل ساعة شمها
أحمد الببيلي2006-04-08 21:12:28
قلة احترام
أرجو من بعض المعلقين أن يشرح لنا ما هي الانجازات التي قدمها هو للبشرية وما هو اللب الذي يعيش عليه وما هي الضمانة أنه خالٍ من الأمراض وأنه يعيش فعلا في القن الحادي والعشرين. عيب هذا ليس أسلوبا للتخاطب مع الناس ياسادة يا محترمون وأنتم تخاطبون جمهور الانترنت وهو جمهور مثقف لا يتطابق مع الصورة النمطية التي تحتفظون بها في عقولكم عن الآخر المختلف عنكم دينيا
دمشق الشام
أحمد الببيلي2006-04-08 21:06:20
أي لغة أرقام هذه 2
أو في الطريقة والمنهج الإحصائي سيؤدي ذلك لفرق كبير جداً في نتيجة الإحصاء أو الدراسة أو الاستبيان. المقال لم يشرح شيئا من ذلك ولم يذكر لنا أي سند علمي لما توصلت إليه الدراسة المزعومة ونحن هنا لم نعرف شيئاً عن الطريقة التي تم بها التوصل لهذه الأرقام العجيبة. بل التناقض حصل عندما ذكرت الدراسة أن النساء اللواتي يقعن ضحية الضرب من قبل شخص ما لا يشكون عن ذلك
-ولاحظوا كلمة( يقدر الخبراء)
مديحة2006-04-08 08:53:02
من يريد عيشة الفساد فليرحل عنا
اقول لبعض الناس الذين لايرون الا بنصف عين ورمداء ايضا ان اي طعن في اخلاقنا وديننا فانهم يسارعون الى تصديقه وكأنه كلام منزل ولايقبلون اي نقد في ذلك وان احد تكلم وبالارقام والاحصائيات عن الفجور والانحلال في الغرب فهو دعايات وتشهير غير صحيح لدرجة الوقاحة ان من لايعجبه الغرب فليرحل عنه فهل نقول لهم بنفس الطريقة من لاتعجبه الطهارة ونظافة المجتمع فليرحل عنا
-...
أحمد الببيلي2006-04-08 21:02:12
أي لغة أرقام هذه 1
أي لغة أرقام هذه التي تتحدثون عنها. في كل رسائل الدكتوراة والماجستير التي تتضمن إجراء استطلاعات أو القيام بإحصاءات وفي كل أشكال الاستبيانات والإحصاءات والاستفتاءات وعمليات الاستقراء يتم أولا شرح الطريقة الإحصائية التي تم بها جمع الحالات والمنهج الإحصائي الذي تم اتباعه والعينة من الناس التي تم استهدافها. ففي حال وجود خطأ بسيط في المنهج أو في نوع العينات
دمشق الشام
Wolf2006-04-08 19:43:09
كلمة صغيرة 4
بدونها سيكونون عراة في الحضارة الحديثة من دون إنجاز يسجل باسمهم كجماعة بشرية , يقتاتون من الماضي السحيق للأسف, ويحسبون أنفسهم خير أمة أخرجت للناس ويتطاولون على الغير وهم غير قادرين على الانجاز, شكرا لمن قام بهذه الدراسة ونتمنى الاستمرار بلغة الأرقام وهذا السباب هو بسبب الضغط على موضع الألم والمرض ولا بد أن يأتي الشفاء بعد الألم وشكرا لسيريانيوز.
-
Wolf2006-04-08 19:39:27
كلمة صغيرة 3
وللذي تطاول على القساوسة أقول ماحدا أحسن من حدا ولنا في السعودية والمجتمعات المغلقة خير مثال , وبالمناسبة الذي كررته هو دعاية من أعدائهم لوقوفهم ضد حرب العراق, ولكن أمة ضحكت من جهلها الأمم , سيبقى الكثير من العرب متقوقعين ومنغلقين يعيشون بالجسد في القرن الواحد والعشرين وعقلهم في القرن العاشر يرفضون التطور ويتمسكون بمجموعة قشور يعرفون أنهم بدونها سيصبحون
-
Wolf2006-04-08 19:29:54
كلمة صغيرة 1
أولا مجتمعاتنا مؤلفة من بشر على ما أظن والبشر خطاؤون ونحن لا نختلف عن غيرنا بشيء, إذا تكلم أحد عن موضوع بلغة الأرقام التي لا يمكن تكذيبها وكانت الحقيقة عكس أوهام البعض يبدأ التهجم والسباب , الفرد العربي العادي إعتاد عدم سماع وتصديق غير ما يؤمن به أو ماتم تلقينه إياه منذ الطفولة لدرجة أنه أصبح متعايشا مع الأمراض دون أن يعرف أنه مريض ـــ
-
حيران2006-04-08 19:23:18
إلى snick
أقول لك اشتري كتاب حقوق الزوج والزوجة في الاسلام وأهده لزوجتك، واطلب منها قراءته، لتعرف حقوقك، كذلك اقرأ انت حقوق الزوجة وأرها كيف تعطيها حقوقها، ولا تجعل امور بسيطة مثل الفطور والعشاء والاستقبال الجميل( أعلم انها مهمة لك ولي) ان تؤثر على تفكيرك، وعاملها مؤقتا بنفس الطريقة التي تعاملك بها مثلا لا تقوم بعمل شئ حتى تطلبه منك مرتين أو ثلاث وأرها كيف ان ذلك
-مزعج ويقتل المحبة بين الزوجين
حيران2006-04-08 19:15:15
نعم هناك حالات ظلم
هناك حالات ظلم للمرأة في مجتمعاتنا ولكن نسبتها قليلة مقارنة مع الغرب المادي (المرأة فيه سلعة رخيصة تباع وتشترى والسعر حسب الجمال) وتجد أغلب المنتهكين لحقوق المرأة في بلادنا من الجهلاء والمتعصبين لأهوائهم لا لدينهم لانهم لوفهموا الاسلام حق الفهم لعرفوا حق المرأة، وهذا يدل على أن الاسلام برئ من هؤلاء وأنهم كلما ابتعدوا عنه كلما ظلمت المرأة أكثر
-لندن
زياد2006-04-08 19:07:39
بدنا اكتر
وياريت كمان تعملو احصاء عن زنا المحارم والاغتصاب ببلادنا لنكشف حقيقة اصحاب الشرف. شو يارايك يا حجي تحكيلنا كمان عن الجواري والغلمان ايام سليمان القانوني وامثاله حماة الشرف الرفيع
-ام الابجدية
أحمد الببيلي2006-04-08 19:04:06
تلفيق دراسات للقبض من الأمم المتحدة 2
بل إن هناك عرفاً عندنا في دمشق أن أهل الزوجة يطلقونها من الزوج إذا تجرأ على ضربها وقد يقومون بضربه ورمي رقبته أيضاً إذا ضربها وهناك كلمة مشهورة يقولها أهل دمشق(نحنا ما عندنا بنات بتنضرب).. فكيف يزعم الكذابون أن امرأة من بين كل أربع نساء تتعرض للضرب... والله هذا كذب وافتراء على مجتمعناً وأخلاقياً. نحن أعرف بمجتمعنا.. فليحدثنا عباد الدولار عما لا نعرفه
دمشق الشام
أحمد الببيلي2006-04-08 18:59:04
تلفيق دراسات للقبض من الأمم المتحدة 1
واحدة من كل أربع نساء تتعرض للضرب .. والله أنكم كذابين ... عن أي مجتمع تتحدثون؟؟ حتى في أكثر الأرياف تخلفاً يمكن أن لا نجد هذه النسبة.. أما في المدن فمستحيل أن تكون هذه النسبة صحيحة أنا أعرف مشكلات مئات العائلات الدمشقية من حولي ومطلع على تفاصيلها الدقيقة وأعمل على الصلح بين الأزواج ولا أعرف من بين مئات الحالات سوى حالة واحدة كان زوجها يضربها عند الغضب
دمشق الشام
غسان طنوس2006-04-08 18:51:18
أرجو النشر يا سيريا نيوز 2
اما الذي يتهم القساوسه والكنائس يجب ان يعرف ان الانسان السيئ موجود في كل دين وفي كل زمان كما يجب ان يغير قليلا من اسلوبه الاستفزازي على الاقل لاننا ابناء وطن واحد هذا ان كان يؤمن بأن سوى للجميع وليست لاصحاب الذقون فقط
-
واحد من الاقليات2006-04-08 18:46:30
أرجو النشر يا سيريا نيوز
د. الزعبي جعلني عدو الدين رغم انني مستعد لان اقدم روحي فدا ديني ووطني , يا دكتور كن عادلا انا لست عدو سوى لمن يستخدم هذا الدين او ذاك مطيه لكي يكفرني وفقط لاني من الاقليات ثم يا اخي ان لم تعجبك فرنسا لماذا انت بها اذهب للسعوديه واترك هذه البلاد التي لا تناسبك , لحم كتافهم من خير الغرب ويطعنون به والله عجيبه!!
-
snick2006-04-08 16:40:23
Damascus
>>تتمة: اعود من عملي متعب (قبل الزواج كنت اتصور كغيري باني بعد الزواج ساعودمن العمل فاجد فتاة احلامي تنتظرني بشوق وقد هيات نفسها لملاقاتي ) اجدها تجلس وتتابع التلفازلا استقبال لاحار ولاحتى بارد ماهذه الحياة بالمناسبة لاتتجمل الانادرا"عندماتزورناحماتي مثلالتظهرلهابانهاتهتم بزوجها"طلبت منها عدة طلببات والاقد ننفصل:(الفطورمعا.الاهتمام.ان تتمكيج.الاحترام.حقو
-
snick2006-04-08 16:31:16
damascus
ماقولكم في مثل حالتي:متزوج منذ"9"اشهرعشت مع زوجتي هذه الفترة ولم اضربها نهائياحتى الان لان ضرب النساء ضد قيمي واخلاقي ولكن بعض الاحيان اشعر بالذل الشديدبسبب اهمالهالي نبهتهاكثيرالدرجة انه لي كل شهرعدة محاضرات لذلك كيف احس باني متزوج انااصحو9 صباحااذهب لعملي ولاتكلف خاطرهاان تصحوا او تسأل الموضوع طويل ارجو من سيريانيوز النشر تتمة>>>>>
-
سمر2006-04-08 16:25:29
تتمة
نرجو ألا يستغل دفع الظلم عن المرأة وسياسة الكيل بمكيالين بالذات بالعقوبات التي يفرضها المجتمع على الفتاة اذا ما ارتكبت فعل جنسي شائن..بأن نروج للحرية الجنسية للمرأة...وهالشي يمكن أن يدس كالسم في الدسم...فنحن لا نقبل بالاباحية الجنسية للشاب والفتاة وبتمنى نحافظ ع الباقي من الايجابيات في مجتمعنا وما نحطمها بايدينا...أتمنى أن تكون فكرتي وصلت.
-سوريا
سمر2006-04-08 16:21:39
درهم وقاية
أرجو لفت الانتباه الى ضرورة ايجاد حل يكمن في تحصين المرأة أصلاً ضد احتمال الضرب وذلك بأن تخطط لحياتها بشكل يضمن لها كرامة واستقلالية وحصانة ضد تدخل وتطفل أي شخص وهذا الشيء يتم بالعلم والعمل الذي يؤمن لها دخل ويزيدمن وعيهاوعلمها بحقوقها وواجباتها..وهيك بصير بايدها سلاح تدافع فيه عن جسدها وحياتهاولي رجاء أن لا نشذ في هذه الحملة و...
-سوريا
حاجي وبروفسور2006-04-08 15:56:29
اهل الشرف واللا شرف2
نعم اطفال ,صبية وبنات بعمر البرائه يغتصبونهم وبعلم من رؤسائهم ثم يقال لهم "استغفر من الرب"وانحلت المشكله!!!والي من يتخذ من كل خبر مطية لمهاجمة الدين حنيف على موقعكم"الحيادي"اقول:اعطنى حديثا وحدا واية كريمه لاتحث على الاخلاق و الامانه وبر الجار والاهل وحسن المعامله والكرم والاحسان لليتيم والمعاق ونبذ قول الفحش والعمل به.ولنر ان كنتم ستنشروا هذا التعليق.
-دولة سليمان القانوني
كالعاده حاجي ومثقف2006-04-08 15:48:30
ومابال من لا شرف له؟1
وان كنت لا أوافق على هذه الجرائم ولكن هذه يدل اننا في سوريا بلاد الشرف ونفعل كل شئ للدفاع عنه,عتبي على من لا شرف لديهم.ولم لا أرى أي خبر على موقعكم الموقر عن جرائم الاغتصاب التي تتم بمئات الاف حول العالم يوم بها القساوسه داخل اسوار الكنائس.هذه حقائق ضج العالم بها ونخفيها نحن!!ألأن ثوابت موقعكم الحيادي هو تمرير التعليقات الجائره ضد الاسلام فقط
-بلاد سليمان القانوني
فينيقيا2006-04-08 15:38:23
ما خفي اعظم
في مجتمعات تتقن دفن الرؤوس في الرمل وتتفاخر بفضائل ابعد ما تكون عنها. لو كشف الغطاء عن المستور سيعلم العالم أجمع اي قهر تعيش فيه المرأة في مجتمعاتنا وبين حراس الفضيلة والاخلاق.
-
فينيقيا2006-04-08 15:30:51
انسة مديحة
الهمج الذين تكلمتي عنهم هم من منحك امكانية الكتابة هنا بعلمهم وتقنيتهم وهم من يبحثون عن دواء لانفلونزا الطيور التي ذكرتيها.... اما بالنسبة للعنف هل عرفتيهم جميعا لتحكمي بأنه جزءا من حياتهم؟؟ لن ترضوا طبعا ان تكونوا مثلهم لأن الصدق والامانة ليسوا من قيمنا التي نفاخر يها. مثيرون للشفقة
-
رشا2006-04-08 15:13:27
الى ابو عنتر
كلامك مافيني زيد عليه شي وفيت وكفيت
-
د. احمد الزعبي2006-04-08 14:30:01
شوفوا فرنسا
انا اعيش في فرنسا منذ 20 سنة. هل تعلمون ان نسبة العنف ضد المراة تصل ل 34% وان امراة من اصل ثلاث تحمل وهي في سن المدرسة وان الاعتداءالجنسي على المراة من ابيها او اخيها يصل ل18% ? انا ارى ان هذه الدراسة هدفها التشويش على مجتمعاتا المسلمة المحافظة . ويدعم ذلك للاسف اعداء الدين من الاقليات في بلدنا
-
زين2006-04-08 11:36:43
اخ ابو عنتر
حطيت ايدك عالجرح تماما وعبرت بشكل صحيح تماما عن الوضع.شكرا لك
-
أبو عنتر2006-04-08 11:15:14
وكيف يخجل من لا حياء له؟؟
عفت ذمتي و ضميري ولكني أصلي, أغش الناس و أكل مال الحرام إلا أني أذكي, أخون من يأتمنني و أنافق من هو أقوى مني و حسبي أني سأصبح قريبأ حجي. كل شيئ مباح لي وقد علقت شرفي ب*** أختي و زوجتي, ما إن تميل أحداهن عن السراط المستقيم قيد شعرة استل سيفي و أنتقم لشرفي. هكذا نحن العربان..و نصيح بأعلى صوت..نعم عرب و لانخجل
-سوريا
محمود2006-04-08 10:51:07
العفّة هي الأساس
لا أنكر بأن ظاهرة العنف ضد المرأة موجودة في كل المجتمعات ولا أؤيدهاوبحاجة إلى تضافر جميع الجهود للتصدي لهذه الظاهرة المقيتة، لكن الذي استرعى انتباهي النسبة القليلة التي تتعرض للعنف من قبل غرباء تماما، فبعض النساء تهون عليهن كرامتهن وعفتهن مما يجعلهن طعاماً سائغاً للساديين وضعاف النفوس حيث يبادروهن بأبشع أنواع الاضطهادوالعنف وأتفه الممارسات
-سورية الحبيبة
wolf2006-04-08 09:29:13
يالطيف
شكرا لهذه الدراسة التي نطالب بها منذ زمن وأنا لم أتفاجأ بالرقم , هذا لللذين يقولون أن المرأة لدينا مصانة ومحفوظة كرامتها هذه الأرقام هي ما نحتاجه لمعرفة أماكن الأخطاء وإصلاحها وهو ما يجب أن يكون عليه أي مجتمع ينشد الحضارة, التعامل بلغة الأرقام آمل أن يكون لدينا مزيد من المؤسسات البحثية ومزيد من الاستطلاعات لرصد أماكن الخلل وإصلاحها عوضا عن الكلام النظري
-
شامي عتيق2006-04-08 09:09:53
صار لازم دراسة تانية
هللق طالما خلصوا دراسة العنف ضد المرأة, لازم يبلشوا بدراسة العنف ضد الرجل,من بين كل خمس شباب في خمسة اتعرضوا للعنف ان كان من شي فرع أمن أو مخابرات أو بالجيش, أما بالنسبة للآنسة سعاد بكور, فلازم تدافع عن حقوق الرجال, إيه والله أرجل من نص شباب القابون والمخيم
-الإمارات
مديحة2006-04-08 08:53:02
والله لانرضى ان نكون مثلهم
من يقرا الخبر يعتقد ان الدراسة اكتشفت سر انفلونزا الطيور الجهات الغربية تمول هكذا دراسة وكلها لاغراض خبيثة وينطبق عليهم المثل رمتني بدائها وانسلت الفرق كبير بيننا وبينهم فالعنف في حياتهم شئ طبيعي وله اسس ومرتكزات ثابتة بينما العنف لدينا نتيجة تخلف وعدم وعي بأخلاقنا وديننا ويلزمنا القليل من الوعي والارشاد لتعود الناس لرشدها ونكون اساتذة لاؤلئك الهمج
-شام شريف
bachir2006-04-08 07:23:51
نائبة=مصيبة
اذا كان في بسورية لحدود300جريمة شرف سنويا فيجب ان تطالب المرأة باعادة النظر بموضوع الشرف بشكل اصح من ان يختصر بالذي تملكه صاحبته وهو لها بالنهاية,ومن المناسب ان نتذكر ابلغ ما قيل في هذاالجانب وعلى لسان السيد المسيح :من منكم بلا خطيئة فليرجمها بحجر.ان اجتهادات رجال الدين هي التي ربطت الرجل وشرفه بالمرأة وما تملكه..يمكن من الافضل عدم طلب مساندة رجال الدين
canada-quebec
د.وليد العايد2006-04-08 06:14:10
معلومة طبية
قد لا تعلم معظم النساء وحتى بعض الرجال أن إحداث الألم عند المرأة هو جزء ثابت من سايكولوجية أي رجل على وجه الأرض شرقيا كان أم غربيا وينشد من ورائه اللذة (وهذا في علم النفس وليس رأيي الخاص) ولكن تتفاوت هذه الرغبة النفسية عند الرجل من حدود طبيعية دنيا إلى حدود مرتفعة مرضيّة تعرف ما يسمى بالسادية
-حلب
عربي للعظم2006-04-08 03:53:46
واين الدراسات المقارنه
في امريكا ثلاثه من كل اربعة نساء يضربون من قبل ازواجهم.ونسبة زنا المحارم من الاعلى في العالم خصوصا في مناطق`الاباليشن`.والكحول عامل كبير في هذه الحلات حتى في سوريا.دائما يجب العمل لإصلاح انفسنا ولكن مقارنه بغيرنا,فمازلنا بألف خير.وهنا لا اقارن انفسنا باي شعب همجي اخر في العالم كالامريكي او الفرنسي فقيمنا التى تمنع الكحول وتصر على الحشمه تجعلنابخير
-من المحيط لى المحيط
syrianmarin2006-04-08 03:17:23
تعديل العنوان
كان يجب ان يعنون الخبر ب ( سوريا تكسر أحدى- حلقات التخلف - وتقدم دراسة عن العنف ضد المرأة ) .!! وبالتوفيق لكل بنت وابن البلد الحر شريف يقاتل وطاويط الظلام كرمى لعيون المرأه السوريه العظيمه ولهم أقول ان لم ينصفكم الشعب المنوم الساذج الان فمصيره ان يفهم- ولو بعد حين - انكم تعانون ما تعانونه فقط من أجل حاضر و مستقبل أفضل له ولابنائه
-
سوري2006-04-08 03:33:22
الشرطة في خدمة الشغب، عفوا الشعب
المشكلة إذا اشتكينا للشرطة منشان سرقة مابنخلص من إتاوات الشرطة فمابالك بالشكوى العائلية؟ش
-سوريا