syria-news.com

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
الشعر الدهني..وحل مشكلاته ... بقلم :ياسمين السمان
المجتمع والاسرة

الشعر الدهني ينشأ من زيادة نشاط الغدد الدهنية الدقيقة المتصلة بجذور الشعر(وتسمى أيضا الغدد الزهمية وهي المادة المسؤولة عن إمداد الشعر بالزيت);


يتم تزييت الشعر بواسطة مادة زيتية تفرزها الغدد الدهنية التي تصب محتوياتها في كيس الشعر عبر قناة تصل بينها وبين جذر الشعر ومن أهم المؤشرات على أن الشعر دهني إتساخه الدائم وتواجد القشرة(Dandruff ) بكثرة( قشرة الشعر الدهني يكون لونها مصفر وملمسها شحمي ومنشئها هو تكاثر نوع من الخمائر Yeasts يدعى Pityrosporum Ovale بالإضافة إلى الخلايا الميتة ), وأسباب نشاط الغدد الدهنية غالبا ما تكون وراثية أو بسبب التقلبات الهرمونية, كالمرور في مرحلة المراهقة مثلاً ,ورغم التطور الأخير على المستحضرات التجميلية فإن العلاج الخارجي لا ينهي مشكلة فرط نشاط الغدد الدهنية بشكل دائم رغم إدعاء الكثير من الشركات بأن منتجاتهم تقضي على الدهن الزائد الموجود في الشعر, فلذلك وبكلا الأحوال سواء كان الشعر دهني بشكل مؤقت أو بشكل دائم وحتى لا يتحول من حالة طبيعية إلى حالة مرضية بكتيرية أو فطرية يجب إتباع الخطوات التالية :

* تغسيل الشعر ثلاث مرات أسبوعياً للتخلص من الدهون الزائدة .

* استعمال شامبو طبيعي يعمل على تقليل تراكم الدهون على الشعر، وخالي تماماً من المواد الكيماوية (خصوصا أن الشعر الدهني يتطلب أحياناً الإستحمام بشكل يومي ) وأنصح أن يحتوي على خلاصة البيض أو الليمون وتغير الشامبو بإستمرار ليكون تأثيره أقوى وحاولي أن تتركي رغوة الشامبو على شعرك ثلاث دقائق قبل شطفه.

* تبديل وسادة النوم كل يومين (لأن البقايا الزيتية تنشط الغدد الدهنية ).

* عدم استعمال وبشكل قاطع الماء الساخن عند الاستحمام لما له تاثير سلبي, حيث يساهم في تنشيط الغدد الزهمية وفي توسيع المسامات وبالتالي تساقط الشعر لذلك يجب إستعمال الماء الدافئ المائل للبرودة وخصوصاً في النهاية.

* التخفيف قدر الإمكان من تناول المأكولات الحارة والتوابل والبهارات التي تسبب زيادة إفراز الدهون بالبشرة وبفروة الرأس .

* استعمال مشط خشبي متباعد الأسنان وتمشيط الشعر بعناية وهدوء لأن الشدة تهيج فروة الرأس وجذور الشعر, وتؤدي إلى تنشيط إفراز الدهون.

* شطف الشعر مرة إسبوعياً في أخر زوم (معلقة خل ونصف معلقة ليمون ونصف معلقة برتقال يضافوا إلى ليترين من الماء ) ويترك أثرهم على الشعر.

* في حال أردت استعمال بلسم أو ماسك للشعر تأكدي من أنه خالي تماما من الزيوت Oil Free وحاولي إبعاده عن جذور شعرك.

* تخلصي من القشرة بأسرع وقت لأنها تزيد من الإفرازات الدهنية باستعمال شامبو طبي يحتوي على مواد تعمل على التقليل من تسارع نمو خلايا البشرة .

* الشعر الدهني القصير أفضل من الشعر الطويل كما أن غسله يصبح أسهل وملامسته للبشرة تكون أقل وبالتالي لا تنتقل الدهون الموجودة في الشعر إلى البشرة .

* ابتعدي قدر الإمكان عن الشامبوهات 2 في 1 لوجود كمية كبيرة من البلسم فيه.

* إذا كنت محجبة اغسلي حجابك كل يوم مع القطعة التي تثبت الحجاب .

* عدم وضع الحجاب لفترات طويلة لأن ذلك قد يزيد من السيلان الدهني .

* تسريح الشعر بعد نزع الحجاب لنساعد الشعر وفروة الرأس على التنفس .

* إذا كان ضغط الماء عبر الدوش قوي ويمكن تخفيفه ,فيفضل ذلك حتى لا تكون ضربات الماء قوية على فروة الرأس لأن ذلك ينشط الغدد الدهنية .

* تغسيل المشط أو الفرشاة بشكل دائم .


2006-06-15 12:04:53
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
اسرار الجمال و الاناقة2011-01-18 22:48:22
الشعر الدهنى
اسلوب عرض رائع جدا شكرا لكى يوجد مجموعة اضافية من النصائح للعناية بالشعر الدهنى يمكن ان تفيد قرائك على اسرار الجمال و الاناقة اتمنى لكى المزيد من النجاح و التوفيق
سوريا
حسام مطلق2006-06-17 03:20:08
ثناء
اود ان اثني على نقطة عدم وضع الحجاب لفترات طويلة
-سوري مقيم في الاردن - عمان
حسام مطلق2006-06-17 03:17:49
نعم مرة اسبوعيا
سيد نضال النقطة السادسة تقول : شطف الشعر مرة إسبوعياً . عليه ارجو ان تقرا
-سوري مقيم في الاردن - عمان
رانيا2006-06-16 13:51:48
شكراً جزيلاً
أشكرك جزيل الشكر، لقد كنت أنتظر هذه المقالة بالذات ، ولقد حصلت منها على ما أريد ،أرجو أن تفيدينا دائماً بخبراتك الواسعة، كما أرجو أن تعطينا معلومات عن كيفية العناية بالبشرةبشكل عام وكيفية التخلص من المسامات الواسعة والرؤوس السوداء بشكل خاص .ولكي جزيل الشكر.
-سوريا
نضال قاسم2006-06-16 03:05:01
يا سيد حسام
أين قرأت أن الشعر الدهني يحتاج مرة واحدة إسبوعياً.... للإستحمام !!!!!!!!!! أول وصية الإستحمام ثلاث مرات إسبوعيا..شطف الشعر بالخل ووو.. مرة في الإسبوع إقرأ ثانياًمن فضلك
-حلب
حسام مطلق2006-06-15 22:25:01
غسيل الشعر
ولكن لا افهم كيف يمكن لانسان ان يتحمل غسل شعره مرة واحدة اسبوعيا؟ز الا يبدو هذا الاقتراح مبالغ فيه؟.
-سوري مقيم في الاردن - عمان
سارة2006-06-15 14:18:51
سلمت يداكي
مقال رائع شكرا لك....نرجوا المتابعة
-لبنان