syria-news.com

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
هل تؤمن بوجود الجن؟
مواضيع للحوار

من حين لآخر تثير حادثة أو قصة ما، قضية الإيمان بالجن أو عدم الإيمان بهم، وبقدر ما تعتبر هذه القضية قضية جدلية وخلافية، بقدر ما تثير من حين لآخر موجات اهتمام عالية في مجتمعاتنا، وغالباً ما يرتبط ذلك، كما سبق وأشرنا، بحادث أو قصة ما تشير إلى وجود الجن أو ضلوعهم فيها بصورة أو بأخرى.


وإن كان معتنقو الديانات السماوية عموماً يؤمنون بوجود الجن، إلا أن الكثير من الناس، حتى بعض المؤمنين منهم يشككون بوجودها، أو يرفضون التفسير الدارج لطريقة ذكرها في الكتب السماوية، ويعتقد الكثير من المثقفين أن درجة اهتمام المجتمع بالقضايا الغيبية كقضية وجود الجن، ترتبط بدرجة تواتر المآسي والمشكلات والتحديات، وبزيادة المخاطر التي تواجه الإنسان والمجتمع وتجعله يحيى في خشية من المجهول القادم، الأمر الذي يدفع هؤلاء المثقفين إلى الربط بين الإيمان بالجن وبين التخلف الاجتماعي والثقافي في مجتمعاتنا.

وتثير القصص التي تربط بين حدوث أشياء خارقة للعادة وبين ضلوع الجن فيها الكثير من الجدل في الأوساط الشعبية التي يؤمن جزء كبير منها بفاعلية الجن كقوى غيبية تملك إمكانيات تفوق مقدراتنا وتستطيع بصورة أو بأخرى التأثير في مجريات حياتنا.

 

فهل تؤمن بوجود الجن؟

وإن كنت كذلك، فهل تؤمن بأن الجن قادرون على التأثير في مجريات حياة البشر؟

وإن كنت ترفض الإيمان بالجن، فهل تعتبر الإيمان بهم تخلف اجتماعي مرتبط بالدين، أم بالتفسيرات الخاطئة له، أم بسوء الأوضاع الاجتماعية والنفسية للمؤمنين بالجن؟

هل تعتقد أن الإيمان بالجن يؤثر سلباً على تفكير أفراد مجتمعاتنا مما يجعلهم أقل إيجابية في مواجهة صعوبات وتحديات الحياة، وكيف يمكن معالجة ذلك في رأيك؟


2007-02-19 17:10:35
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
مسلم وافتخر2010-02-02 23:03:54
الجن اسم وصفي وليس علما على كيان مستقل
كوني مسلما يقتضي علي الايمان بما يحمله القران من امور سواء اكانت غيبية ام لا. والجن اؤمن بوجوده لكن ليس دلك الكائن الشبحي المتبادر الى الاذهان..فكلة الجن انما هي وصف يطلق على كل شيء تتوفر فيه صفة السترة و الاختفاء وكذا القوة و البراعة.فمثلا اطلق رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم في صفة الجن على البكتيريا كونها لا ترى بالعين المجردة..ثم ان هذه الصفة اطلقت كذلك على الافعى لانها في الغالب تميل الى الاختباء بعيدا عن الانظار ..وغالبا ما تطلق صفة الجن على الزعماء لانهم لا يختلطون بالعامة اي الانس
-سوريا
ابن الحميدية2008-04-29 21:40:15
لما الله بكون معنا ما لازم نفكر بشي غيرو
كل واحد ع دينو الله يعينو
-سوريا
zizoo2008-03-01 16:18:24
الجن موجودين وذكرو في القران
الجن موجودين وذكرو في القران ولاكن النسان لايرء الجن والجن كذالك والانسان في عالم والجن في عالم يمكن وجود الجن على الارض ولاكن لانراهم ولا نراء اثرهم ولا شيء يتعلق بهم
فرنسا
صبحي2007-08-06 09:27:33
عليكم بكلام خالقكم
عليكم بكلام خالقكم ان كنتم مؤمنين بالله وكفى تعليقات عن جهل
-سوريا
Arabi2007-07-19 22:47:57
الجن
الجن موجود فقط في عقول من يؤمن به، إن وجود عدد كبير مؤمن بهذه الخرافة هو دليل على مدى ضعف الثقافة لدينا. ففي حين أن هناك أمم بأكملها تنشأ على مبادئ البرمجة اللغوية العصبية وتعلم التفكير المنطقي والسليم والسلام مع الذات والآخرين فإننا ننشئ أجيالا محور تفكيرها هو الخرافات وبعيدة كل البعد عن أي محاكمة موضوعية لأي قضية وهذا سبب تخلفنا الذي لا أجد منه مخرجا.
-سوريا
حنان مرزوق2007-05-16 14:59:02
هل تؤمن بالجن
أومن بالجن بالرغم أني لم أكن على دراية كامنة به حتي تعرضت العام الماضي لأحداث رهيبة بسبب الجن و حتي الأن أحاول علاج هذه المشكلة
kuwait
Reviewer2007-05-07 10:37:34
شكراً Syria News - 4
7. لقد أخبرت الديانات السماوية و غير السماوية عن وجود هذه الطاقات و تأثيرها على كل شيْ بطريقة أو بأخرى. الأديان ليست مجرد خرافات. بل طريقة تناول هذا المعتقد أو غيره هي التي تعبر عن محدودية عقول البعض من معتنقيها. 8. اختلفت التسميات فقط. الأناجيل المترجمة تقول "شياطين" أو "أرواح" و القرآن يقول "جن" و "ملائكة" إلخ. 9. خاطبوا الناس على قدر عقولهم
-Syria YET
Reviewer2007-05-07 10:26:32
شكراً Syria News - 3
و غيرها الكثير من أشكال الطاقة المتنوعة. 5. الإنسان مادة، و لكنه ينتج طاقة، و يستهلك طاقة بعدة أشكال. و كذلك كافة الكائنات الحية على كوكبنا. المواد الكيماوية تنتج و تستهلك طاقات بعدة أشكال خلال تفاعلاتها. 6. علم الفلك: لقد أثبت نيوتن أن كل كتلة في الكون تؤثر و تتأثر بغيرها. و هذا التجاذب أو غيره أيضاً أنواع من الطاقة. يتبع
-Syria YET
Reviewer2007-05-07 10:13:51
شكراً Syria News - 2
... توحي للمسلمين بشيء من المسلّمات التي يجب الإيمان بوجودها كجزء مما نصت عليه شرائع هذا الدين، بينما توحي للعلمانيين بضرب من الخرافة و الشعوذة إلخ. 3. طبعاً الموضوع شائك، قديم، و ما زاد في تعقيده نظرات الإنسان المختلفة له عبر العصور. 4. الكون ليس مجرد مادة. بل مادة و طاقة. النار، الطيف (الضوء) و ما بعده و قبله (تحت الحمراء و فوق البنفسجية)، يتبع
-Syria YET
Reviewer2007-05-07 10:05:50
شكراً Syria News
بعد قراءة جميع التعليقات أدناه، لم أجد أي تعليق يفي بالغرض. لقد دعا البعض مشكورين إلى هذه التعليقات و لكن أحداً لم يأت بمثلها. 1. من الطبيعي أن نجد المسلمين المؤمنين بالقرآن الكريم يدافعون عن وجهة نظرهم، و من جهة أخرى العلمانيين ينفون، و يتعرضون لما يتعرضون له من تكفير و خلافه. 2. المشكلة أساساً لغوية. فكلمة "جن" بشكلها هذا، توحي للمسلمين بشيء يتبع
-Syria YET
عاصم2007-04-05 17:44:56
الانسان الجني
من الوجهة الدينية, هكذا ورد في القرآن, ورد اشياء كثيرة لآ أستطيع أن الغير وتفقه في الدين أن أفسرها.ولكن ما يضيرنا وجودهم أو عدمه. يجب أن نفكر بما يفيد وبالطريقة التي تدلنا الى استغلال الطبيعة لمصلحة الآنسان, بعيدا عن الخيال وألا تكون في هذا مشكلة يختلف عليها الناس وـاخذ من تفكيرهم. فتح النوافذ وحده الكفيل الذي يؤمن التوازن بين هذه الأفكار واحقاق ال
-سوريا
REEM2007-03-18 22:40:51
يا عيب الشّوم
يا خجلي يا خجلي بهل حكي! اصلاً انا ما عم بقدرحتّى اتخيّل انو في ناس بتؤمن بوجود الجن و بتعلّق هيك تعليق!!!!!!!!!!!!!!!!!الله يخليكن يا ناس بلدي زيدوا ثقافتكن شوي لانو هدا الحكي بيخجّل؛ شو كافر و ما كافر!!!حاجة جهل بقا!بيكفينا رجعة لورا من وارا هل قصص التافهة و الايمان فيها...
-سوريا و بكل فخر
oio2007-03-15 22:01:15
شو هالحكي؟
يعني معقول تنكروا وجود الجن والبيت اللي بالجسر الابيض ما سمعتو عنو اللي بيفوت ما بيطلع منو لانو مسكون وفي ناس مركوبين عندهم قدرات هائلة بقراءة الافكار والشعوذة وبطيروا وشي بيخوف بئا حاجة تنكروا لولا الجن مافي سحر وقولولي مافي سحر كمان الرسول نفسه انسحر والسحر هو تعامل مع الجن السفلي لايذاء شخص معين او لاسباب تانيةمو معقول اللي بينكر كااااااااااافر
-امريكا السورية
فراس محمد2007-03-15 09:39:40
قال تعالى
قال الله تعالى : \\\" و ما خلقت الجن و الإنس الا ليعبدون \\\" و معناه ان الجن موجودون لذلك فإن إنكار وجودهم كفر.
سورية
د. سمير2007-03-12 13:28:17
إلى كل المثقفين و المنكرين و دعاة التكنولوجيا و ال
الإنسان عبارة عن غضلات و عظام و شرايين و أعصاب فهو كائن كامل يستطيع الحركة و التفكير و التصرف و لكن عندما يموت يظل إنساناً يتكون من كل ما سلف .. فما الفرق يا ترى و هل تستطيع كل التكنولوجيا و مدعيها إرجاع " الحياة " إلى هذا الكائن و لهذا في رأيي فإن كل منكر لوجود الجن هو منكر لوجود فكرة الحياة أصلاً
-من الأرض
مهندسة2007-03-11 16:53:52
عدم الايمان بالغيبيات كفر والحاد
انكار وجود الجن كفر وردة عن الاسلام لانه إنكار لما تواتر في الكتاب والسنة من الاخبار عن وجودهم فالايمان بوجودهم ايمان بالغيب لأننا لا نراهم وانما نعتمد في اثبات وجودهم على الخبر الصادق قال تعالى في ابليس ( إنه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم )
-حلب
أحمد2007-03-11 03:01:28
تصحيح السؤال
أعتقد أن السؤال يجب أن يكون هل تؤمن بتأثير الجن على البشر وهو ما لا أومن به أما وجود الجن ففي الكون مخلوقات كثيرة لا علم للانسان بوجودها و العلماء يكتشفون مخلوقات جديدة دائماو بالتالي لا أعتقد أن الايمان بوجود الجن يخالف العلم او العقل
-اليابان
vatche2007-03-10 22:53:10
syria
الجن هو الروح الشرير في الكتاب المقدس و اعتقد ان لا وجود للجن و يقصد بالروح الشرير الامراض الجسدية الموجودة و التي لم يكن يعرف له علاج في في ذلك الزمان لذلك كانوا يقولون أن داخل الجسد روح شرير لذلك يجب ان لا نفهم هذه الاشياءالموجود في الكتب السماوية حرفيا
-syria
علماني2007-03-07 20:17:40
ناموا ولا تستيقظوا فما فاز إلا النُوَم
كيف يمكن لشعب ان يتطور و هو لا يزال يؤمن بأشياء تافهة كالجن لقد اصبحت أميركا على المريخ و الصين في الفضاء و روسيا على القمر و نحن نؤمن و ندافع عن اشياء لا قيمة لها اتركوا الجن (إن كانوا موجودين أصلا) و سيروا نحو الحضارة و قد سمعت أن النساء في مصر يدفعون مليار و نصف مليار دولار للمشعوذين!!! فلو دفعت هذه المبالغ لدعم الشعب الفلسطيني او لبحوث علميةاماافضل؟
Syria
كاتب المقال جاهل ورئيس التحرير لسيريانيوز اجهل2007-03-02 17:51:04
كاتب المقال جاهل ورئيس التحرير لسيريانيوز اجهل
الجن مذكورين في القرآن والإيمان بوجودهم غير قابل للنقاش يا جهلة
-كاتب المقال جاهل ورئيس التحرير لسيريانيوز اجهل
د . الشهاب2007-02-25 00:29:08
الايمان بوجود الجن ليس حصرا على الاسلام
كما ورد في الكتاب المقدس والقران الله سبحانه وتعالىسخر الجن لسيدناسليمانفكانو يعملو عنده كخدم.وفي الانجيل ذكر ان المسيح عليه السلام حرر انسانا قد تلبسه الجن واخذ يتخبط حتى حرره منهم.فهل اصبحت المعتقدات الدينية(دقة قديمة) يخجل البعض من الاعتراف بها؟ وهل ستنشر لي سيريانيوز هذا التوضيح ام ستتجاهله كسابقيه؟
-سوريــــــــــــــا
تموز2007-02-24 03:24:26
لا لا لا
لا أؤمن بالجن البتََة!!!
-سوريا العظمى\حلب
حموي2007-02-24 02:03:24
ما شاء الله
هلق برأيكم ما البلد ما فيها موضوع اهم من انو الجن موجودين او لاء ليش ما بتناقشوا شغلات اهم ليش ما بتضيعوا وقتكم على شغلات تنف البلد يعني البلد ما فيها سرقات و العدالة منتشرة و السرقات غير موجودة و المسؤولين كلهم شرفاء و دخل المواطن عم يخليه يصيف بسويسرا و فرص العمل مؤمنة للجميع لحتى تحكو عن الجن , تاني شي شو بيهم اذا كانو موجودين ام لاء
-uae
ابو داني2007-02-23 21:48:18
الجن حقيقة مذكورة بالقرأن
الحقيقة انا ترددت قبل ان اشارك و لكن اريد ان اقول ان الجن مذكورين و لكن للحقيقة هؤلاء الجن دورهم صغير مقارنة مع الجن الموجودين فوق الارض - حيث ان الجن المذكورين بالقرأن مساكين خجلين مما يفعله الجن الموجودين فوق الارض - يعني الي يستورد الثوم من اسرائيل و يبيعوا لهولندا على اساس ثوم سوري - هو انس و الا جن ؟ و الجن الي هم تحت الارض الان يدرسون تجربته ممكن
-syria
REEM2007-02-23 19:57:29
لا جن و لا عفاريت
لا وجود لما يسمّى بالجن يا بشر يا مثقّفين كل هذه الخزعبلات قد تم اختلاقها لسبب واحد لا غير: عدم القدرة على تفسير بعض الاحداث التي تمر بحياة البشر و التي يمكن تفسيرها علمياً!
-سوريا و بكل فخر
الـــعـــتـــيـــق2007-02-23 17:36:21
إلــى الــمــكــتــشــفــة
كفي عن دس الاكتشافات الخاطئة, للوصول إلـى حقيقة التواقيع ما لم تكوني بروفسورة في التجسس والأنترنيت...أو لك علاقة مباشرة مع عالم الجن والعفاريت...صارت القصة مهزلة مهترئة وحزينة.
-
فينيقيا2007-02-23 17:03:36
قناعة
أنا اؤمن بأن الجن والانس والشيطان والملائكة ووووو هم شيء واحد هو الانسان لا غيره..
-
اماراتي فلسطيني2007-02-23 15:58:29
الجن موجود
الدليل جنبلاط اكبر جني على الكرة الارضية اعوذ بالله منه
الامارات
syrian for ever2007-02-23 15:47:24
ما الذي يمنع وجود الجن 14
العلماءمثل عمر عبد الكافي وزغلول النجار اما لغيرالمؤمنين بوجودالجن أقول اذا كانت مؤسسة كبيرة مثل ناسا تنفق ‏مليارات الدولارات و جهود عدد كبير من العلماء المختصين للبحث عن اشكال حياة اخرى في الفضاء فما الذي يمنع من ‏وجود هذه الاشكال من الحياة على الارض ولمن يلصق الجهل بالدين أقول له عندما تمسكنا بالدين دانت لنا الدنيا و عندما ‏ابتعدنا عنه دنا نحن للدنيا
-syria
syrian for ever2007-02-23 15:46:10
ما الذي يمنع وجود الجن3
ملوك و اقالة رؤساء و اشعال حروب و انا استغرب من يقول انه يتصل بالجن لماذا مثلا لا يسلطهم على جورج بوش و ‏اولمرت .. ان الايمان بتأثير الجن على الانسان هو ابعد ما يكون عن الدين الاسلامي لأنه لو كان من الاسلام في شئ ‏لاستخدم الرسول و الصحابة الجان لمساعدتهم في الفتوحات الاسلامية .. حتى الرسول صلع لم يقل انه رأى الجان أو ‏تعامل معه و يمكنالرجوع لمواضيع بعض
-syria
syrian for ever2007-02-23 15:45:14
ما الذي يمنع وجود الجن 2
مما اساء الى الدين و هو برئ من هذه الممارسات .. انا كمسلم و انسان عاقل مفكر أؤمن بوجود الجن لأنه مذكور في ‏القرأن الكريم و لأنه لا يوجد مانع علمي من وجوده فالذي اوجد الانسان ايا كان قادر على ايجاد الجان و لكن لا أؤمن بأن له ‏أي تأثير على حياة البشر بأي شكل كان لأنه لو كان له تأثير لكنا شاهدنا هذا التأثير عبر العصور ولكان باستطاعة الجان ‏تدمير دول و تنصي
-syria
syrian for ever2007-02-23 15:19:02
ما الذي يمنع وجود الجن 1
بعيدا عن الفكر الديني "رغم أني مؤمن به" اذا كا الله أو الطبيعة اوجد الكون بكل تفاصيله المذهلة و مليارات الكائنات ‏بعضها نعرفها و الكثير منها لا نعرفه فما الذي يمنع وجود كائن كالجن .. ان عدم قدرتنا على رؤية أو الاحساس بشئ لا ‏يعني عدم وجوده .. المشكلة ليست في وجود او عدم وجود الجن المشكلة هي في طريقة تعاطينا مع هذه الفكرة و الصاق ‏الممارسات بالدين‎ ‎‏
-syria
د . الشهاب2007-02-23 15:29:22
الجن موجود وهو من مخلوقات الله وعباده
قال تعالى(يامعشرالجن والانس)سورةالرحمن. فالجن موجود اما الذي ينكر الاديان السماويةفلا عجب ان ينكر وجود الجن.ولكن الجن وكذلك الشياطين مخلوقات ضعيفةكالانسان وليس كمايصورهاالبعض اويعبدهاالبعض الاخرقال تعالى ( وحاربوا كيد الشيطان ان كيدالشيطان كان ضعيفا) والجن كالبشر منهم الصالح الذي يعبدالله ومنهم الطالح وخلقهم اتلله من نوراما الشيطان وجنده خلقهم من نار
-سوريــــــــــــــا
د . الشهاب2007-02-23 15:24:12
الجن موجود وهو من مخلوقات الله وعباده
قال تعالى(يامعشرالجن والانس)سورةالرحمن. فالجن موجود اما الذي ينكر الاديان السماويةفلا عجب ان ينكر وجود الجن.ولكن الجن وكذلك الشياطين مخلوقات ضعيفةكالانسان وليس كمايصورهاالبعض اويعبدهاالبعض الاخرقال تعالى ( وحاربوا كيد الشيطان ان كيدالشيطان كان ضعيفا) والجن كالبشر منهم الصالح الذي يعبدالله ومنهم الطالح وخلقهم اتلله من نوراما الشيطان وجنده خلقهم من نار
-سوريــــــــــــــا
nada2007-02-23 15:20:48
nop
اؤمن بالعامل النفسي وبقدرة العقل على تجسيد هيئة الجن في حال امنا فيه.
s
مكتشفة2007-02-23 15:08:23
ملاحظة هامة أرجو نشرها
كل الأسماء الأنثوية و خاصة الدكاترة هي من كتابة شخص واحد و هو أحد الدكاترة المعروفين هنا
-سوريا الأبية
الجن المعللي2007-02-23 14:34:20
لا يوجد جن في باقي الأديان
الجن فقط في القرأن بينما في الأنجيل والتوراة لا يوجد سوى الأرواح الشريرة (الشياطيين) فالموضوع اسلامي بحت من دون ذكر باقي الأديان ولقد لاحظت من المعلقين عدم وجود التجارب الشخصية مع الجان هذا ما يدفعني بمنطقية عدم قبوله ولكن الموضوع ليس محوريا وغير مهم للاختلاف عليه
-Germany
طبيب جراح2007-02-23 13:59:55
طبعا موجودون
الجن طبعا موجودون ولكن سيأتي الزمان الذي سيتم فيه اثبات وجودهم بشكل مادي وعلمي, فمثلما نحن مصنوعون من الكربون والبروتين والشحوم هم مصنوعون من الفوتونات(نص القرآن : من مارج من نار) ويمكن لبعض الحيوانات أن تراهم حيث أن شبكيتنا لا ترى إلا طيف محدد من الضوء, و في الفيزياء هنالك اثباتات أن توجد أبعاد أخرى للمكان غير الأبعاد الأربعةوهذا يفسر وجود القرين.
-حلب
لؤي2007-02-23 14:01:03
الى كاتب المقالة المثقف جداً 2
أنت تخلط بشكل واضح بين الأيمان بوجودهم وهو أمر غير قابل للنقاش ابداً لورود ذكرهم في القرآن الكريم, وبين الخرافات التي يتداولها الجهلة عن ظهورهم وتلبسهم للبشر وهو كلام فارغ.
-سوريا الحبيبة
Selfmartyr2007-02-23 13:35:56
الدين أفيون الشعب - ماركس
أولا و بعيدا عن موضوع الجن , لا يختلف اثنان سواء أكان متدينا أم لا بأن الانسان لديه عقل ليحاكم به , لذا فأرجو من المعلقين أن يستشهدوا بدلائل و براهين عقلية و ليست (فلان قال) و ( ذكر في الكتاب ) ...الخ ,فليس كل ما قيل أو كتب يعتبر دليلا (قال قول للحرامي احلف,قال اجانا الفرج).وثانيا: أنا لا أومن بوجود الانس حتى أؤمن بوجود الجن (مزحة)
-سوريا (و ليست سويسرا)
الحقيقة الساطعة2007-02-23 13:01:53
منطق
الإيمان بالجن هو نتيجة طبيعية للإيمان الديني (الإسلامي والمسيحي) للتحرر من الفرع (خرافات الجن) يجب أولا التحرر من الأصل (خرافات الدين).. لأنه وكما ذكر فالجن مذكورون في القرآن .. والسؤال المطروح (هل تؤمن بالجن) هو بالضرورة (هل تؤمن بالقرآن) فالموافقون هم متدينون .. والمعارضون هم من غير الكتدينين
-
السرّ الغامض2007-02-23 12:34:12
غريب
هلق الغريب بالموضوع انو كل الناس استسخفو السؤال ...و لعنو المقال و الي كاتبو ...لكن الأغرب ..انو على الرغم من سخافة الموضوع بنظر الاغلبية الساحقة ..في على هاد الموضوع اكتر من 100 تعليق ...باللهي مو شي غريب . الجن يا جماعة موجوو هو عبارة عن ارواح تائهة ..لسا ما كتشفت ان اجسادها ماتت ..و لساتها عالقة بالحياة .
-سوريا
زياد المجذوب2007-02-23 12:25:13
والله الآخرة أهم بمليون مرة بنظري
الى الدكتورة وفاء أقول إني الإيمان بالجن مانو سبب التخلف متل ما عم تقولي بالنهاية لما منموت أنا وإنتي وبتعرفي ان الله حق وقتها راح تستغيثي بمليون جني ليخلصوك بس هيهات ... الرجاء النشر لأني الموضوع بدوحرية تعبير وأنا عم عبر طبيعي والله يرحم الجميع
-استراليا
javabyte12007-02-23 12:07:46
دعنا نصدق
الأنس هو الأنسان بكل ما يحمل من أخلاق وصفات حميدة فابتخليه عنها يتحول الى شخص غير محبب شرير طماع ظالم جشع اذا الأنس والجن واحد ،الضمير يلعب دورا بتحول الشخص من.. الى..اذا الجن والأنس واحد لأن الضمير موجود والأختيارات متعددة. انواع الجن خير شرير ملون غير ملون (احذر من التعليق)لأنه مكسب لكل متطور أماأقول للطرف الأكثر الجن موجود مئة بالمئة
souria
مسلم2007-02-23 12:02:36
نعم الجن موجودون
الى من لا يؤمن بوجود الجن ..........هناك سورة في القران اسمها سورة الجن ....بالاضافة الى عدد من الايات في القران الكريم و اكثركم يعرفها .......
-سورياااااااااااااااااااااااااا
غــســان آخــــر2007-02-23 10:47:27
إلــى GHASSAN
كيف تطلب من الدكتورة وفاء المالكي مغادرة فرنسا والعودة إلى سوريا. وتنصحها بإعطاء كل إمكانياتها لبلدها. وتطلب منها أن تؤمن بالجن. وأنت نفسك مقيم في فرنسا؟! ألا ترى غرابة في هذا الأمر؟ وما أدراك أنها لا تؤدي خدمة لبلدها, بإعطائها أجمل الصور عن سوريا للغربيين, بنتائج أعمالها. وأنت ماذا تعطي لسوريا.. ولفرنسا التي تحويك؟؟؟ البحث عن الــجــن ؟
-
د.أسعد2007-02-23 07:55:17
للأسف يا سيريا نيوز
أين حرية التعبيير التي تدعونها يا سيريا نيوز, فأنتم تنشرون العليقات التي تريدونها فقط, وتقومون بحذف أي تعليق لا يعجبكم بحيلة سياسة نشر العليقات, أنا شخصياُ أكررها للمرة المئة آسف لهكذا مستوى وصلتم إليه من طرح مواضيع سخيفة وكفاكم إستهزاء بعقول زوار موقعكم.
-سورية
سوبر مواطن2007-02-23 07:09:54
هل تؤمن بوجود الإنس
اذا آمنت بوجود الله ووجود الانس ستؤمن بوجود الجن والي بيقول تخلف بيكون عميداري جهلوبفلسفة فاضية
سوريا
خالد كوجك2007-02-23 02:28:50
اسمعوا
قال الله تعالى (وماخلقت الانس والجن الا ليعبدون)صدق الله العظيم . وكل الكلام الباقي علاك لان الله اسبت وجودهم ولا مجال في النقاش بعد كلام الله
سوريا
DooDoo2007-02-23 00:23:35
الجن........ تخدير للعقول
لقد أصبحنا نتحدث عن الجن وكأنهم هم السؤولون عن كل ما يحدث وأعتقد أننا نخدر عقولنا كي لا نبحث عن الحقيقة في المكان الصحيح. وبرأيي الجن هم من صنع خيالنا فنحن من أوجدناهم في وهمنا وسنبقى متأخرين عن الحضارة ليس بسببهم بل بسبب عقليتنا التي أصبحت تقبل الأساطير دون مساومة
-
كنان2007-02-22 23:26:51
رثاء
للأسف لقد بدأت الأفكار الإلحادية تتفشى بمجتمعاتنا العربية الإسلامية التي كانت منارة للعلم في الماضي والتي لم يؤثر اعتقاد الناس بالجن على تطورها وتقدمها أتعجب من هؤلاء الأشخاص الذين يحاولون أن يصنعوا سببا لتخلفنا بادعاءتهم الباطلة على الإسلام والإيمان بالقرآن وما جاء فيه فتلك الأفكار هي وليدة مجتمعاتهم التي يعيشون فيها فالإنسان ابن بيئته على كل حال
-italy
د.عبدالهادي حواضري2007-02-22 21:48:54
وما خلقت الجن والأنس إلا ليعبدون
إن وجودالجن هي حالة من الإيمان كوننا ندين بالديانة الإسلامية !!أم أن يكون للجن دوراً مؤثراً في حياتنا فلا أعتقد ذلك لأن الجن عالم ونحن في عالم آخر يختلف تماماً
syria
لؤي2007-02-22 20:47:29
الى كاتب المقالة المثقف جداً
مقالتك تدل على جهلك الكامل بلأسلام. الجن ورد ذكرهم في القرآن فعدم الإيمان بوجودهم يعني تكذيب كلام الله. أنت قلت "بعض المؤمنين منهم يشككون بوجودها"، فكيف يكون مؤمن وكيف يكذب كلام الله. وأنت قلت "يدفع هؤلاء المثقفين إلى الربط بين الإيمان بالجن وبين التخلف الاجتماعي والثقافي" كيف يكون تصديق كلام الله تخلف. أنت تخلط بشكل واضح بين الأيمان بوجودهم والخراف
-هداك الله
شادي2007-02-22 20:31:51
هل تؤمن بوجود الجن
ليش في جن والبشر موجودين
من تمي
احمد2007-02-22 19:35:21
نعم ائمن بوجودهم ولكن
لا اعتقد ان لهم اي تاثير في سير الحياة ولو ان العتقاد بهم تخلف لما وصلت الفتوحات الاسلامية الى شرق الارض وغربها لكن المسلمون الاوائل فهموا وجود الجن الفهم الصحيح لذلك عبدوا الله وعملوا لهذه الدنيا وكما قال علي ابن ابي طالب رضي الله عنه اعمل لدنياك كانك تعيش ابدا واعمل لاخرتك كانك تموت غدا
-سوريا
زرقاء اليمامة2007-02-22 19:28:46
الى متى؟
فعلا.. أتوجه الى ادارة الموقع بالعتاب هل هذه اهم قضايانا؟ هل هذه هي المسألة؟ ايوجد جن ام لا يوجد؟ هذا هو الجهل بأم عينه والى الامام
-syria
قائل صدق2007-02-22 18:56:56
حقيقة الجن
حيقيقة الجن حقيقة ملموسة ومرة اخذني ابن خالتي لشيخ يتعامل مع الجن وعلمني ماافعل وكيف اطلب منهم اشارة تكون شبه معجزة وفعلت وفقلاحصل لكن لاستخدامهم هنايكمن الخطروالاهم بالامران رغم تفوق التكنولوجياوالعلم لن يستطيعواالوصول للسماء لمكان محدودالا بمساعدة الجن قوله تعالى يرسل عليكماشواظ من نارعليكمااي الجن والانس عندما يصلون لتلك النقطةالممنوع وصولها
-ابن الاسلام
زياد2007-02-22 18:32:46
طبعاً
طبعاً في جن !!! وغذا ما في، كيف هالشيوخ(الجناني) عم يغتصبوا النسوان ؟؟؟؟
-سوريا
مشوش2007-02-22 16:48:48
في جن ؟ ؟
في جن و لا مافي حرام الواحد يضيع وقته و طاقته بهيك شي و يحاول يحط حق عالجن و العين بكل شي سيئ بيصير معه أو يفكر يطلب شي من الجن أنو يساعده ويحققله أمنياته هي شي الإنسان لازم يحققها و طالما مذكور بالكتب عن الجن ماشي بس نحنا بحالنا و هنن بحالن .
-سوريا
د.باسل2007-02-22 16:19:44
لا أؤمن
لا. لا أؤمن بوجود الجن
syria
لولي2007-02-22 14:44:47
-
طبعا مؤمن بوجودهم لما ورد عنهم في القرآن الكريم.
-سوريا
أبو عفريت2007-02-22 14:10:15
ما جن غير بني آدم
كله كلام فارغ وعلاك مصدي يدل على تخلف كل من يتحدث بوجوده .. قال جن قال .. ما جن غير بني آدم.
-Syrie le Grand .. Oops
ثعلب سوريا2007-02-22 13:37:50
*****************
يوجد جن واحد والكل يعرفه , إنه جن المختارة
-سوريا الحبيبة
مواطن2007-02-22 13:34:08
لكم ما اعتقد انه حل
يمكنكم التاكد من وجود الجن بسؤال المسؤولين الجالسين على كراسيهم (اذا تكلموا)من هو العراف الذي يقدم لهم كل صباح تقريره اليومي عن طالعهم وما ستاول اليه امورهم هذا اليوم وكيف يقدرون ان يتجنبو قدر الإمكان ما هو ات وكيف بقيو الى اليوم على الكرسي والله الموفق للجميع
-سورية
mhnd2007-02-22 13:31:19
أنا مؤمن بالوحي (بعد البحث والدليل)
وبالتالي مؤمن بالجن كنتيجة بديهية للوحي، لكن السؤال ما نتائج هذا الإيمان؟ ممكن تفكروا؟هل يؤثر على حضاريتي أو على عملي أو على اتقاني أو على أي جزء من حياتي بشكل سلبي؟ بالنسبة لي لا، وبالتالي لست أرى مانعا من هذا الاعتقاد (بعد إذنكم)
-سوريا
عمر الحريري2007-02-22 13:30:23
دعوة الى فهم الحقيقة
أتمنى التخلي عن الاتهامات بالجهل ..الكل يتهم الكل ..تمنيت ان اجد شخص واحد حاول ان يشرح بشكل علمي ...انا ادعو الجميع الى فتح باب الاثباتات ومن اراد ان ينفي او يصدق فعليه الاثبات ..وانا اتحدى شخص واحد ان يثبت عدم وجود عوالم اخرى ...ومين بدو فليتحدى وانا جاهز
دمشق-سوريا
ظافر2007-02-22 12:41:23
مازلنا نؤمن بالخداع!!!حرام
وصلنا الى مستوى تطور ومعرفة ويجب أن نزيل هذه العقبات التى وضعها لنا الحكماء والفلاسفة ،الكهنة والقادة السياسيين لكي يفرضوا قوانين تسيطر على الطبيعة البشرية، و الحكومات القديمة هي صنع سلطة دينية وكفى جهلا احسن شي تشتغلوا وتتعلمو وتقرأوا الجن أوهام وامراض نفسية
syria
ghassan2007-02-22 11:57:50
الى وفاء المالكي
الى وفاء المالكي سبب نهضتنا في الماضي هو الايمان الصادق والجن مذكورون في القران فلا تنتنكر لاصولك وسبب تاخرنا حاليا هو اننا على مفترق الطرق لا مع الحق ولا مع الباطل وان كان فيك خير رجاع لبلدك وفيدها بخبراتك
-france
أبو المجد2007-02-22 11:31:10
فلسفة الإيمان بالمرئي فقط...؟
رداً على كل السادة الذين يقولون لا نؤمن بشيء لا نراه . فأين عقولكم هل هي مرئية إذن ليس لديكم عقول إذن أنتم مجانين ..
-حلب
mhnd2007-02-22 10:49:47
يا دكتورة
كفى ربط التقدم والحضارة بما لا علاقة لها به.إذا راجعتي التاريخ علمتي أنه لم يمنع الإيمان بالغيب العلماء منذ ألف سنة أن يقدموا ما قدموا من العلوم الحضارية والتقنية التي يشهد الغرب بها،بل أقول كان الإيمان ما دفعهم إلى ذلك(بدليل أن جميع العلماء كانوا مؤمنين) بينما الذي يعيق الحضارة لإيمانها بالخرافات غير الحقيقية والتي لم يأت بها دين ولا عقل...فكفى خلط
-سوريا
علاء برهمجي2007-02-22 10:44:40
أسخف سؤال يمكن طرحه
قال تعالى " وماخلقت الإنس والجن إلا ليعبدون " صدق الله العظيم هل بعد كلمات الله من يناقش أو يسأل هكذا سؤال
-سوريا
مهند2007-02-22 10:03:35
الانسجام
لمن يؤمن بالجن عن طريق الوحي علينا أن نتعلم من الوحي من هم وماذا يستطيعون وماذا حدود تأثيرهم وألا نخترع أو نأخذ من أي إنسان أي قصة سمع بها أو حتى حدثت معه لأن تفسير الناس للحوادث ليس دائما موضوعيا وصحيحا.
-سوريا
مهند2007-02-22 09:58:00
أعتقد
الجن حق ولكن طريقة تعامل عوام الناس معهم خطأ ولا يستند إلى دليل لا علمي ولا شرعي،فهم يبالغون بنسب الأعمال إليهم ويوسعون نطاق صلاحياتهم.بالمقابل عدم الإيمان بالأمور الغيبية طبيعي بالنسبة لغير أصحاب الشرائع الغيبية،رغم أنهم أصبحوا يتعاملون مع القوى الغيبية (كما في تعاملهم مع أمور الفلك والتنجيم..) ويعتبرونها علمية لا أدري كيف.أعتقد أن الوحي أصح من التنجيم
-سوريا
د. وفــاء الــمــالــكــي2007-02-22 09:27:49
تــصــريــح إضــــافــــي
لا. لا اؤمـن بـالـجن. بل اؤمن أنه قد آن الأوان أن نتطور مع الزمن ونتخلص من كل هذه الأفكار والاعتقادات الغيبيةالتي تسيطر على عقولنا من أعتم العصور. وتمنعنا من الدخول في ركب الحضارة والتطور العلمي والثقافي والتقني. كنا منار العالم كله. واليوم اصبحنا نبحث عن الـجـن. يجب أن نخرج من عالم الطفولة, وأن نتساءل عن الأسباب الحقيقية لتأخرنا الجذري.
-PARIS F R A N C E
oum karim2007-02-22 08:23:35
for Wardeh from Latakié
الى السيدة وردة يجب الفصل بين الإيمان والرأي الشخصي فإيماني موجود بالنسبة لتعدد الزوجات ولكني شخصيا أرفض ذلك
-syria
جني2007-02-22 09:00:42
لا تخافوا
الجن مخلوقات من مخلوقات الله لا يمكن للعين المجردة أن تراها إلا بإذن الله وبشكل عام لايمكن للجن أن يؤذوا أحد إلا بأذن الله فمن كان مع الله فلا يبالي
-
جني أب عن جد2007-02-22 07:56:02
روحوا شوفوا حالكم
يا شباب يا عرب يا إسلام ومسيحيين يا أتباع أديان المحبة أديان التسامح والمساواة والمغفرة روحوا شوفوا شو عم يصير ... الشباب العربي المؤمن نازل فينا بهدلة ... صار العربي رمز الغباء على اليوتيوب... بلا بهدلة حاج... عم يترجموا مقتطفات من قناة أقرأ على قد مالها كوميديا... زكرتوني بدانتي والكوميديا الالهيه... على سيرة دانتي...دانتي عم تجعني
-سوريا الحبيبة
منطقجي2007-02-22 07:52:13
كني كني ينتعك الجني
ها ها ها يسلموا لي الناس اللي بناقشوا بأمور الأنس والجن وكأنو عملوا شي جديد.... هادا النقاش صار له آلاف السنين وانبنت من وراه أديان سماوية وغير سماوية.. والنقاش اذا بدكم ترجعو فيه بشكل منطقي يشكك بالدين نفسه ... فهل من أحد مستعد؟؟ ... يا شباب خليكم على دينكم ولا تفكروا
-سوريا
درغام2007-02-22 07:52:56
الجن خرافة ونقطة.
لماذا يشهدون البعض بكلام عن القرآن في تحليلهم لأي مشكلة، فلا يستطيعون ان يفكروا بعقولهم بعيدا عن اي اقتباسات او كلام آخر؟ فكروا بعقولكم يا جماعة!
-سوريا
زياد المجذوب2007-02-22 06:26:48
الجن موجود واللي بقلك انن مابيطلعوا بكون ما بيعرف
أنا ايماني بالجن قطعي لأني قبل ما يعملولي مشاكل ماكنت صدق بس لما (((بتشوفهن))) وبتسمعن وليس لوحدك إنما مع شخصين آخرين معك بنفس الوقت فحينها هذا الشيء حقيقة وليس خيالاًُ ...والى الدكتورة وفاء المالكي الله لا كان دكترك لأني الجن حقييييييقة واذا ما طلعولك ليس معناها هني مانن هون وعلى فكرة الأشياء اللي بيعملوها بأمريكا كتيرة وابحثي في الانترنت بسموهن غوستس
-أستراليا
فراس2007-02-22 05:59:03
ضروري يعني تطرحوا هيك مسائل؟؟؟
القرآن الكريم أثبت وجود الجن كما أنه هناك سورة كاملة اسمها الجن لماذا هكذا أسئلة يا سيريا نيوز فقط لإثارة الخلافات بين المعلقين؟؟؟ نعم الجن موجودون ولكن السؤال عن مدى تأثيرهم بحياة البشر وهل ننسب كل أمر غريب لهم ونسلم بدون أي تفسيرعلمي
-كمان موضروري
للأسف سوري2007-02-22 03:28:30
للأسف سوري
تمنى أن يخرج لكل واحد لايؤمن بالجن جنياً يكلمه ويفقده صوابه حتى يعلم أن الجن حق!ثم سيأتي صاحبنا مرعوباً مذعوراً صارخاً يقول صدقوني صدقوني لقد رأيت جنياً لقد رأيت جنياً ! برأيي الإيمان بالجن هو كالإيمان بالله فكلاهما غير مرأيي ومن يؤمن بأحدهما فهو مجبر على أن يؤمن بالآخر وإلا فإيمانه ناقص مهما قال وزعم ! عجب حكم العدالة لازال موجوداً ياترى؟
-paris
ابو الديب2007-02-22 02:59:14
رد على محمد حامد
يعني مجنون يحكي و عاقل يسمع آل صدمته سيارة وفات بالخزانة ما صفي غير تقول انك شفت بسكليتة عم تدور لحالها وواحد الو راس بني ادم و رجلين معزة دق على بابكم الرجاء من الاخ محمد حامد عدم تأليف احداث تؤدي الى تعزيز الجهل بين الناس و حاجة بقا سخافات
-حارة اليحياوية
سلطان2007-02-22 02:27:55
نصيحة
بنصح كل واحد بيقول ما في جان وهي خرافات وبيقول أنا مسلم أي أسلام تتحدثون عنه أذا ماعم تصدق كلام الله في القرأن
-aleppo
مسافر2007-02-22 02:32:39
الجن
لا خلاف ابدا على وجود الجن وحتى نثبت وجود الجن نطرح السؤال التالي: هل نرى العقل؟ الجواب لا والرد نشعر بوجود العقل من خلال التصرف لصاحب العقل أو فاقده. وردي أنا تماما مشابه لهذا الرد فنحن لانرى الجن ولكن نرى تأثيرهم بوجود أشخاص ملحدين مع أنهم ينتمون لشرائح مثقفة علما ان زيادة الثقافة تزيد الايمان بوجود الخالق لكن الشيطان أعمى قلوبهم "والشيطان جزء م
-Fransa
مسافر2007-02-22 01:48:23
الجن
لا خلاف ابدا على وجود الجن وحتى نثبت وجود الجن نطرح السؤال التالي هل نرى العقل الجواب لا والرد نشعر بوجود العقل من خلال التصرف لصاحب العقل أو فاقده وردي أنا تماما مشابه لهذا الرد فنحن لانرى الجن ولكن نرى تأثيرهم بوجود أشخاص ملحدين مع أنهم ينتمون لشرائح مثقفة وزيادة الثقافة تزيد الايمان بوجود الخالق لكن الشيطان أعماهم - وليس كل الجن شباطين
-Fransa
javabyte2007-02-22 00:50:45
عام 2007 و تؤمن بالخرافات
الأنسان هو الجني الوحيد على الأرض أمثلةعن الجن جورج بوش صدام بلادن غيرهم هم الجن وكل من لا يصدق هذا فهو؟؟
-syria
ابو درغام2007-02-22 00:44:09
عن الجن
قال تعالى ..وما خلقت الانس والجن الا ليعبدون .الجن كان لهم وجود على الارض وبين الانس حتى فترة نزول الرسالة على محمد صلى الله عليه وسلم ولكن بعد ذلك لقد تم رفعهم الى السماء ولم يبق لهم وجود بين الانس على الارض .اذا هم حقيقة لا وجود لها اليوم على الارض .ولا تأثير لهم على الارض لعدم وجودهم عليها . و الله اعلم
-مدغشقر
ابن عم الاهبل2007-02-22 00:34:49
-----------------------
والله يا شباب انا برايي هيك مواضيع ما لازم نحكي فيها لانها غامضة وغير معروفة وهيي مذكورة بالانجيل والقران بقى كلشي بدين غامض
-صافيتا
سوري حر2007-02-22 00:32:01
موجودة بشكل اخر
الجن وردت في القران الكريم صحيح، ولكن لم يرد كيف هي لذا لن اصدق مايروى عن جن مسلم وكافر وماياكله الجن وهل هي موجودة على ارضنا ام لا، يعني الجن موجودة ولكن ليس بالضرورة كما يتناقله المعلقين، وياريت نبتعد عن التكفير ولاحظته من المعلقين القاطنين بدول الخليج، مع اني منهم
-Saudi Arabia
yasser m.2007-02-22 00:21:52
كفاية
واضح من بعض التعليقات اللذيذة مثل اشياء بتجنن في سوريا ان اخر مايفكر فيه المواطن هو هذا الموضوع لانه لايمس حياة المواطن لامن بعيد او قريب لان هناك امور مجننته..... اكثربكثير
saudia
آرا سوفاليان2007-02-21 23:54:06
أشياء بتجنن في سوريا
الجن موجود حتماً والدليل على ذلك هو وجود أكثر مليون شي بجنن في سوريامضافاً اليها ملايين أخرى غير معروفة بعد
سوريا
د. وفـــاء الـمـالــكــي2007-02-21 22:26:36
إلى مسؤولي جريدة سيريانيوز
إنني آسفة جدا لهذا المستوى الفكري الذي وصلتم إليه, بطرحكم هذا النوع التافه من الاستفتاءات. هل يوجد إنسان بأبسط الدرجات من الثقافة اليوم, يؤمن بوجود الجن؟ وما الفائدة الثقافية أو الاجتماعية من طرح هذا السؤال؟ وماذا يقدم أو يؤخر أو يغير في وجودهم أو عدم وجودهم. أستغرب فيما إذا كنتم سوف تلجأون إليهم لحل مشاكل البلد المستعصية؟!
-PARIS F R A N C E
مهندسة2007-02-21 22:26:11
استغفر الله العظيم الى هنا وصل الالحاد
الى الاخوة المنكرين وجود الشياطين والجن والله عز وجل يقول في كتابه:( ولقد خلقنا الانسان من صلصال من حمأ مسنون،والجان خلقناه من قبل من نار السموم) فالله عز وجل كما خلقنا ووضع لنا قوانين بشرية خلقهم وجعل لهم قوانينهم ومنهم المسلم ومنهم الكافر ولهم عالمهم الخاص
-Syria- Dubai
جلال2007-02-21 22:19:57
إلى السيد أبوغنيم
حياك الله ياأبو غنيم يعني ماحدا صاب الصواب غيرك والله ب14 شباط كان الجن عبينطنط بالبنان والشياطين عبتتنطط بين عيون كل سوري حر وطني والله حياك الله
-الامارات
سوري2007-02-21 22:03:02
طبعا يا جهلة
طبعا في جن لانو في ايات تدل على وجودهم ومن انكرها فهو كافر ومو شرط كل مالاترونه ليس موجود ومع اني مؤمن بوجودهم الا انو لا اصدق القصص الجاهلة عنهم
-سوريا
حر2007-02-21 22:01:53
واسفاه
توقعت كل شيء الا ان يناقش سيريانيوزالجن وعوالمه الخرافية ,اتمنى مناقشة ما يجنن في سوريا -او لتعكسوا مستوى السوريين الحضاري في مناقشاتكم-
سوريا
عمر جميل2007-02-21 21:56:23
ألأيمان بوجود ألجن إيمان بألله .
من لا يؤمن بوجود ألجن فهو لآ يؤمن بألقران وبألتالى فهو غير مسلم .
-ألسعوديه
كامل2007-02-21 20:04:41
حقيقة لا لبس فيها ابدا
الايمان بوجود الجن حقيقة لا لبس فيها ابدا و هي جزء لا يتجزأ من الايمان حتى أنه ذكر في القرآن الكريم لذلك أستغرب من الذين يشككون في هذه المسألة
-السويد
سويدي فحل2007-02-21 19:57:09
بدنا 2 يحكوا فيها ؟
الجن طبعا موجودين و أي واحد بيكفر فيهن يعني الشب مو مأمن ب الله قال تعالى((سنفرغ لكم أيها الثقلان)) صدق الله العظيم يللا ألولي أنو الثقلان مو يعني الجن و الانس ! و الى أبو زياد عمو الله يرضى عليك انت شكلك ما بتعرف ربك بقى خليك على جنب و بلا فلسفة ماشي ؟
-Sweden
للأسف سوري2007-02-21 19:12:15
للأسف سوري
أتمنى أن يخرج لكل واحد لايؤمن بالجن جنياً يكلمه ويفقده صوابه حتى يعلم أن الجن موجود ! ثم سيأتي صاحبنا مرعوباً صارخاً هنا صدقوني صدقوني، لقد رأيت جنياً لقد رأيت جنياً ! برأيي الإيمان بالجن هو كالإيمان بالله فكلاهما غير مرأيي ومن يؤمن بأحدهما فهو مجبر على أن يؤمن بالآخر وإلا فإيمانه ناقص مهما قال ! عجب حكم العدالة لازال موجوداً ياترى؟
-paris
ابو غنيم السوري2007-02-21 18:53:19
ايها العرب استفيقوا
حسنا الجن والعقل هما واح بالنسبة للجاهل الجن هو حالة الخلاص والهروب اما العاقل فهو يعرف انهlogosاي العلي الكلي والقادر وانا اشفت الجن على شاشة المستقبل في مهرجانات 14شباط وبتعرفوا الاسماء
-جنستان
Eyad2007-02-21 17:40:50
وجود الجن
لقد ذكر القرآن وجود غيبيات كثيرة منها النفس والموت ، فإذا لم نستطع تفسيرها ، فلماذا نرفض التسليم بأمر وجود الجن. وهل لدينا دليل على عدم وجودها، أليس من أركان الإيمان ، إيماننا بكتب الله ومنها القرآن وما فيه، وهل عقولنا استطاعت اكتشاف كل الغيبيات والوصول إلى كل العلوم حتى نحكم بعدم وجود الجن ، قال تعالى : سنريهم آياتنا في الآفاق. صدق الله العظيم
-سورية
هادي2007-02-21 17:39:30
آسف
أنا مسلم والاسلام دين حميد ولكني لا أؤمن بالجن والعفاريت. مو داخلة عقلي!
-ريكا
علماني2007-02-21 16:41:09
القرن الحادي و العشرين
فعلا بماأننا في القرن الحادي و العشرين فنحن اليوم نعلم يقينا أننانعيش في كون يمتد بلايين و بلايين و .... من السنوات الضوئية و ما حجمنا في هذا الكون إلا كذرة الغبار التي نراها في الضوء فكيف لنا بعد ذلك العلم أن نجزم أن الحياة محصورة بما نستطيع أن ندركه بحواسنا المحدودة على سطح كوكب لا يعدو أن يكون ذرة في كون لا نعرف له حدا
-
يبرودي2007-02-21 16:32:17
لا وجود للجن
أنا شفتهم والله !! بس بفيلم the lord of the rings .. هلأ من كل عقلكم مصدقين أنو في جن !! طيب مايطلعوا ؟؟
saudi-syria
naser2007-02-21 16:16:51
ههههههه
يكفينا سخفا ودجلا لايوجد اي شيء من أساطير القرون الوسطى وقرون التخلف 1+1=2
-
Free Citizen2007-02-21 15:33:05
Hard Thinking
أعتقد أنه من الصعب جداً على الشخص الذي لا يؤمن بالله أن يؤمن بوجود الجن .. و ذلك لأن من يؤمن بالله فهو يؤمن بشيء لا نستطيع رؤيته و لكننا نسـتطيع إدراكه من خلال الحياة و بالتالي يكون من السـهل على هذا الشـخص أن يؤمن بالجن على أساس أنها أيضاً شيء غير ملموس ... و الإسـلام لم يجبر أحد على الإيمان به .. و لكن إذا آمنت به فعليك الالتزام بقواعده . ! و بالنهاية
-‏Syria_UAE_Dubai
سوري2007-02-21 15:19:10
الى "خبير"
لا اعرف مدى خبرتك في الفيزياء ولكن في تشويه الحقائق هو مئة بالمئة. انت تتكلم عن الظواهر الفيزيائية كالجن والارواح وغيرها... عيب بقا، يكفي الضحك.
-سوريا
سوري2007-02-21 14:20:29
العقل طريق الايمان
الامرلاعلاقةله بالتخلف كمايحاول كاتب المقال التعبيرعنه بطريقةغيرمباشرة الامرله علاقةاولا بالايمان بوجود اشياء لايستطيع تفكيرالانسان ايجادتفسيرعلمي لهاالامر يقودنا اولا الي الايمان بالله تعالى ومن ثم الايمان بماابلغنابه مع العلم ان المجتمعات الغربيةتؤمن بالجن بنسبةكبيرة جدا بالرغم من علمانيتهاوالامرفي ذلك يعودالى عجز العقل رغم اعجازه عن تفسيربعض الظواهر
-سوريا الحبيبة
نجم2007-02-21 13:49:22
نعم
الجن مذكورون بالقران الكريم ((قل اوحي اليَّّ انه استمع نفر من الجن...)) وقد اجتمع نفر منهم برسول الله صلى الله عليه وسلم اذ انهم سمعو كلام الله منه عليه الصلاة والسلام فمن انكر وجودهم فقط انكر شئ من القران الكريم,,وبالتالي قد كفر بالله العظيم عندي سؤال لبعض المنكرين هل تستطيعون رؤية الهواء الذي تتنفسونه؟! مع ان الهواء لاينكر وجوده اي عاقل كذلك الجن
-سوريا
ايمي2007-02-21 13:46:33
أبدااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
أبدا رغم كل محاولات زملائي بإقناعي لكن دون فائدة واعتقد أن الشخص الذي يفكر بالجن ، سيظهر له ليس لأنه موجود بل لأن حالتهم النفسية تجعلهم يتخلون ذلك
-سوريا
خبير2007-02-21 13:42:10
الجن حقيقة علمية
الجن موجودن ووجودهم مثبت علميا من خلال إجهرة كشف الأشعة فوق البنفسجية , حيث أنهم موجودون ضمن هذا الطيف الترددي , ويمكنكم شراء هذه الأجهزة, وهناك جمعيات غربية رسمية وغير رسمية وتقوم بأبحاث حول هذا الموضوع ويمكنكم البحث عن ذلك في الإنترنت , مشكلتنا أننا لا نقرأ ولا نبحث
-سوريا
سماح2007-02-21 13:40:54
طبعاً بس بعقلانية
أكيد الجن موجود ولازم نؤمن بوجودهم لأنو الله سبحانه وتعالى ذكرهم بكتابه الكريم بس مو بالضرورة نصدق كل القصص والحكايات بخصوصهم خاصة أنو الناس كتير بتحب تبهر القصص وتلعي لعي فاضي وبلا طعمة الخلاصة نؤمن بوجوالجن ولكن بعقلانية وموضوعية
-سوريا
بكل محبة و موضوعية2007-02-21 13:38:46
بكل محبة و موضوعية
القراءالكرام الجن كإسم موجود فعلا و لكن ماهو الجن ذلك هو موضوع الخلاف في الفهم لو يعود أحد إلى اللغة العربية و يفهم مصدر كلمة الجن لفهم أن الجن يشير إلى الكثير من الأمور و حتى إلى الإنسان نفسه لا أريد أن أطيل و لكن أبسط مثال في اللغة العربية الجنين في بطن امه يطلق عليه جن و أشار الرسول الكريم في أحد أحاديثه إلى طعام الجن منوها لمفهوم الجراثيم و البكتريا
-سوريا
سوري2007-02-21 13:22:28
طبعا بآمن
انا بس بدي افهم ليش الانسان اناني وبفكر حالو انو الوحيد ع الأرض
-
أبو مايا2007-02-21 12:54:52
ماهذا الغباء
أنا أعتقد انها عبارة عن فكرة غبية ولا تتعلق إلا بالتخلف الذي كنا فيه كما أن بعض الأديان تثبت هذه الفكرة في عقول الاغبياء والجهلة من عامة الشعب
-أمي سوريا
everswiss2007-02-21 12:39:53
من يمكن ان ينكر
من بامكانه نكران ذلك هل من المعقول فوجودهم اكيد و عالمهم مستقل بذاته بعيد عن الدنيا تمام و طبعا يؤثرون عالحياة و لكن هناك فرق بمن يؤمن بوجودهم و من يؤمن بهم بطريقة خاطئة و تؤثر بشكل سلبي على حياتهم
-سوريا
مواطن سوري2007-02-21 12:45:07
إلى السيدة عبير
سيدي الكريمة، أرجو ألا تنزعجي من تعليقي، ولكنك على ما يبدو لم تنتبهي إلى أننا في القرن الحادي والعشرين وليس العشرين، إلا إذا كام قصدك أننا متخلفين عن العالم بقرن كامل عندها سأتفق معك بشكل تام... شكراً
-سوريا
أبو عنتر2007-02-21 12:10:10
أعجب من سيريانيوز
ليس الغريب أن نسمع رأي بعض المشاركين عن عدم وجود الجن و ذلك مرتبط بالفيزياء أو الكيمياء ، و لكن العجب أن نرى سيريانيوز يطرح مثل هذا الموضوع الذي ليس له نتيحه غير الجدل و وضع الخلافات لبن مختلف الأديان و المعتقدات ، فربما يظهر لنا ملحد لا يؤمن حتى بوجود الله (و العياذ بالله) ، و عجبي منكم.
-الأمارات
ليث2007-02-21 11:59:10
أين الخطأ حتى لاتنشروا هذا التعليق ؟
أين الخطأ في التعليق التالي حتى لاتنشروه؟غريب أمركم!أنا سمعت الجن يتساءلون:هل تعتقد بوجود بشر في سوريا؟ هل تعتقد بوجود حكومة في سوريا تهتم بمصالح هؤلاء البشر؟ جني آخر يسأل هل تعتقد بوجود فساد وفوضى؟ إنسي يجيب أعوذ بالله كل شيء تمام التمام ونحن في سوريا دولة عظمى تقريباً ولم يبقى لنا إلا أن نكتشف عالم الجن ونتبنى القتل الرحيم من أجل راحة المرضى!
-فرنسا
T2007-02-21 11:46:33
هناك من يقول
يقول البعض أن الجن موجودون في بعد آخر فلا نراهم ولا يرونا وهناك من يقول انه بإمكانه تحضير الجن وهناك من يقول ان الجن غير موجودون وهناك من يقول ان الجن يعيشون في البلوعة ولله أعلم بيجوز يكونو عندك تحت الكيبورد
-
ghareb2007-02-21 11:22:08
الم تقرا القران
وَأَنَّا ظَنَنَّا أَن لَّن تَقُولَ الْإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَى اللَّهِ كَذِبًا وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِّنَ الْإِنسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِّنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقًا وَأَنَّهُمْ ظَنُّوا كَمَا ظَنَنتُمْ أَن لَّن يَبْعَثَ اللَّهُ أَحَدًا وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاء فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَسًا شَدِيدًا وَشُهُبًا
moon
ghareb2007-02-21 11:17:05
الم تقرا القران
بسم الله الرحمن الرحيم قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِّنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآمَنَّا بِهِ وَلَن نُّشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَدًا وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا مَا اتَّخَذَ صَاحِبَةً وَلَا وَلَدًا وَأَنَّهُ كَانَ يَقُولُ سَفِيهُنَا عَلَى اللَّهِ شَطَطًا
-
GHAREB2007-02-21 11:04:02
حق حق
بسم الله الرحمن الرحيم اخوتي هل يعقل ان يكون لدينا استفتاء لهذا النوع وهل وجود الشمس بحاجة لى دليل وايمان مع الاسف انا سعقت عندما قرات بعض الاراء ولكن وبشكل سريع ادركت انهم غالبية من المسلمين الم يقراو في القران الم يسمعو بسورة الجن والدلائل كثيرة لوجودهم فالجهل بالشئ لا ينكر وجوده فقبل مئة عام كنت اذا قلت لشخص انك سوف تطير في السماء قال انك مجنون
عبير2007-02-21 09:52:18
هدا حكي
ما دمت امن بالله ليس شيء موجود عيره اي جن شو هالحكي لازم يكون عنا ايمان كبير بالله هذا الحم من ماضي عندما كان الجهل نحن الان في قرن العشرين وما زلنا نعترف بموجود جن يا جماعة الله وبس الموجود في كل زمان وكل مكان وبس ئال جن
-
سلموني2007-02-21 09:44:50
اجابة
ببساطة...لا أؤمن بوجودهم وبالتالي بقدرتهم على التأثير على حياتنا...وإن اقتصر الإيمان بهم على وجودهم فقط فلا ضير منه أما اذا تعداه للقناعة بتدخلهم في مجريات الحياة فهذا ولاشك تخلف اجتماعي وله أثره السلبي بغض النظر عن منشأه ديني أو غير ديني وأختلف مع البعض بربطهم ذلك بالإسلام فالإيمان بمخلوقات غيبية موجود في كل الثقافات ويتفاوت فردياً بحسب وعي الأشخاص.
-Syria
عاقل يحكي ومجنون يسمع2007-02-21 08:52:07
مجنون يسمع وعاقل يحكي
طبعا الجن موجود وذكر في القران الكريم اكثر من مرة و لكن اطمين اهالي سوريا و خاص دمشق وريفها انه لا يوجد اي جني هنا كلهم راحوا لسابع ارض بسبب غلاء اسعار المواد الغذائية لك حتى بالزبالة معد وجدوا اكل !!!!!!!!!!!!!!
-سوريه
واحد من الناس2007-02-21 07:58:34
التغيير اصبح ضروري
يجب علينا ان نتغير. حسب التعليقات فإن اكثر من نصف المثقفين الداخلين للانترنيت يؤمنون بالجن. الايمان بالجن والقوى الغيبية ينافي ابسط مبادئ الفيزياء والكيمياء. هذه المبادئ نتعلمها ونرى تطبيقاتها كل يوم في حياتنا، ولذلك ارجو من الاخوة نبذ هذه المعتقدات الخاطئة والاهتمام بالعلم اكثر.
--
Free Citizen2007-02-21 07:32:53
to سوري للغاية
بدون زعل تفكيرك محدود ... أنت تقول رشو على الجن ماء بينطفي لانو من نار ... طيب إنت لما تفوت تاخد دوش و ترش على حالك ماء بتصير طين .. هاي ما أنت مخلوق من تراب ...!!!!
Syria_UAE_Dubai
Free Citizen2007-02-21 07:29:43
to أحلام جبوري
إذا أردت التطور فلنبدأ من عندك .. و أؤكد لك أن البحث في مواضيع الجن لن يؤثر على تطورك ...!! و أكبر دليل على وجود الجن موجود أمام أعيننا جميعاً و هو "وليدجن بلاط بييييييييك" .....!!!!!
Syria_UAE_Dubai
عبد الرحمن2007-02-21 07:24:31
الحمد لله على نعمة الإسلام
لاتعليق بعدتعليق الأخ (ناصرالحق منصور).وللذين لايؤمنون بوجودالجن ويأخذون الموضوع بسخريةأدعو لهم الهدايةمن الله لأن الإيمان بالغيب من بديهيات الايمان بالله والجن ويوم القيامةوالجنة والنارمن الغيبيات التي وصلت إلينامتواترة من الله عزوجل بلسان الصادق الأمين نبينامحمدعليه السلام سواء بالقرآن كلام الله أوحديث الرسول الذي لاينطق عن الهوى.وعتبي على سيريانيوز
-ثم توفى كل نفس ماكسبت وهم لايظلمون
مواطن سوري2007-02-21 07:17:26
شكراً سيريانيوز
أريد فقط أن أشكر سيريا نيوز على إثارة مثل هذه المواضيع الخلافية، فبهذه الطريقة فقط نتعرف على آراء جديدة ربما لم نفكر بها من قبل... ولو أن الموضوع كان غير خلافيا كما يطلب البعض، لكان من الأفضل عدم عرضه لأننا متفقون أصلاً... شكرا مرة أخرى سيريانيوز وإلى الأمام.
-سوريا
منصورالملحم2007-02-21 06:19:05
هذا الأمر من المسلمات
أذا أنكرت وجود الجن أنكرت القرأن.. فأنا كمسلم أعتقد بوجود الجن
-سوريا
ليث2007-02-21 05:19:50
هل تعتقد بوجود الإنسان في سوريا
وأنا سمعت الجن يتساءلون فيما بينهم:هل تعتقد بوجود بشر في سوريا؟هل هم ذوو كرامة؟ هل تعتقد بوجود حكومة في سوريا تهتم بمصالح هؤلاء البشر؟ جني آخر يسأل هل تعتقد بوجود فساد وفوضى في كل شيء تقريباً؟ إنسي يجيب أعوذ بالله كل شيء تمام التمام وعال العال ونحن في سوريا دولة عظمى ولم يبقى لنا إلا أن نكتشف عالم الجن ونتبنى القتل الرحيم من أجل راحة المرضى!
-فرنسا
أبو عبدو2007-02-21 05:12:57
اسماعيل يس
تفسير الخلق بالخالق غير مرضٍ. فكيف تفسر وجود الخالق اذا و لماذا تختار التوقف عنده بدون تفسيره؟ مفهوم الصدفة خاطىء لدى الكثيرين فتطور الحياة ليس بصدفة بل يخضع لقوانين. هذا باختصار شديد فلا مجال للنقاش هنا. و لكن كما ذكر أحد الأخوة هنا, دعونا ننشغل بكيفية بناء حوار بين الإنسان و أخيه الإنسان.. و نترك الجن لهواة النصب و الاحتيال على المساكين
-كندا
مواطن سوري2007-02-21 04:25:35
رأي شخصي
الجن برأيي مثل الله، غير موجود إلا في عقل من يؤمن بوجوده، وبقدر هذا الإيمان يكون التأثر بهم. والإيمان بالجن مرتبط بشكل و بآخر بالدين ولكني لا أعتبره تخلفاً، لأن الإيمان بحد ذاته (بأي فكرة أو عقيدة) ليس تخلفا، وإنما طريقة التعامل الخاطئ مع هذا الإيمان هو ما قد يكون تخلف. وهذا التعامل الخاطئ هو ما يجعلنا سلبيين في مواجهة صعوبات الحياة.
-سوريا
مواطن2007-02-21 00:01:42
موجود بس مو متل مو متخيلين
طبعاً الجن موجود لكن وجود الجن يختلف عن وجود الإنسان. وهؤلاء لهم قوانينهم المختلفة عن قوانينا والشيء الذي يهمنا قد لا يهمهم وجدير بالذكر أنو في نوع من الجن ما بيظهر إلا في الصحراء وبالليل وهادا النوع معروف عند الأوروبيين ب(المستذئب) وعند العرب(الغول)وفي أنواع كتييير غير هادا النوع أعوذ بالله
-هنا
بحبك يا بلدي2007-02-20 23:06:54
رسالة
الجن موجود كما قال الله عز وجل وليس لنا أي قول بعد قوله.ورسالة بوجهها لأخي زاهر السحلول وبقولو مافي متل مواضيعك ومشاركاتك ولو كتروا الجاهلين فالعاقلين في النهاية أكثر بكثير.رجاع أرجوك وأتحفنا بكلامك الحلو والسلام على من اتبع الهدى.
-uae
ghassan2007-02-20 22:51:40
إنني مؤمن بكل أنواع الجن
الجن الأزرق والأبيض والأخضر والأحمر في سوريا نعم الجن موجود وبكثافة أعتقد بأن سوريا حكومتها من الجن والشعب رايح جن اصلا
France
أحــــلام جـــبـــوري2007-02-20 22:19:34
الــحــقــيــقــة الــمــؤلــمــة
العالم كله يتطور نحو أحدث تكنولوجيا والاختراعات التي تساعد على تسهيل العلاقات والتبادل بين أعضاء البشرية. ونحن نبحث عن وجود حقيقة الـجـن أو عدمه. وبهذا كيف تريدون أن نتقدم. أو أن تحترمنا بقية دول العالم. لهذا السبب, هم يبحثون عن سهولة الحياة وطيبها. ونحن نقتل بعضنا البعض كل يوم. لفروقات طائفية. أو لمنشأ الجن. لهذا السبب أرفض قطعا الإيمان بالجن
-ســــوريــــا
شاهد على ما يجري في الغرب2007-02-20 21:14:04
هناك أسئلة من صميم واقعنا ولكن
لا يجرأ أو لا يسمح لأحد بطرحها مثل ما هو سبب الفساد والغلاء والفقر .. وسؤالكم هذا يوجه لمن يطرد الشيطان والجن من الإنسان وهم الرهبان الذين يضربون كل من يخالف آراءهم الدينية بحجة أن في داخله جن أو شيطان وغالبا ما يموت هذا المتهم وتخرج روحه قبل خروج الجني منه
-الإتحاد الأوروبي
ابن البلد2007-02-20 20:45:49
نعم
أؤمن بالجن و أؤمن أن الحكومة ستجننا أي ستحولنا إلى مجانيين إذا استمرت بحل مشاكل البلد بهذه الأساليب الجنونية.
-بلاد البطيخ الحلبي
souri2007-02-20 20:08:54
من أين يأتوا المتنبيين بنبوآتهم ؟؟
هلأ بتصدقوا أنه إلي بينجحوا بالتنبؤ بالمستقبل بينجحوا لحالهم ؟؟ ... واحد شهير من الإل بي سي "ميشيل الحايك" إعترف بأنه نبوآته من الجن و الدين بقول هاد بس بدي أعرف شو دخل هاد بكلشي عم بصير من حولنا ... بالأخير الجن متلهم متلنابس نحنا ما علينا نتوجهلهم و نفكر بالإتصال معهم و كل واحد يمشي بطريقه بالأخير الإنشغال بالتفكير بالجن قمة التفاهةو لا للدين به
-United Kingdom
سوري للغاية2007-02-20 19:55:45
كاس ماء
اذا كان الله خلق الانسان و سخره على جميع المخلوقات فكيف للجن ان يكون في مرتبة احسن من البشر بحيث يعلم الجني ما باخر الدنيا ويرانا ولا نراه..واذا الجن من نار فاطفئوه بكاس ماء..واذا عدم الايمان بالجن هو كفر فانا كافر لاني أؤمن بالله وحده
-سورية
وســـــام طــــه2007-02-20 19:31:37
تحية لسعاد سليمان
أحي صراحتك وجرأتك. أنا أيضا لا اؤمن لا بالجن ولا بالشياطين. وقناعتي الشخصية أن الملاك والشيطان والجن هو الإنسان. الإنسان الطيب الصادق الذي لا يؤذي الآخرين, هو الملاك. والإنسان الفاسد المرتشي الكذاب والذي يغزو ويحسد هو الشيطان.
-دمشق سوريا
إياد2007-02-20 19:17:34
الجن موجود
الجن موجود ومن لم يؤمن بذلك فهو كافر لأن رب العالمين أخبرنا بوجودهم وليس لنا أن نكذب الله تعالى ولكن يجب أن نؤمن أيضا بعدم تأثيرهم علينا إلا بإذن الله لقوله تعالى (وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله) في سورة البقرة لذلك أرجو منكم تصحيح السؤال
ورية
العميل المندس2007-02-20 18:59:38
خروج
لا ينبغي أن يكون الحوار في مسألة وجود الجن أو عدمه لأنها مسألة دينية بحتة ,الحوار يجب أن يكون حول الخرافات التي تنسج حول تجليات الجن للبعض و استغلال بعض العرافين لجهل البسطاء بحقيقة الجن
-سوريا
أسماعيل يس2007-02-20 17:47:06
رد على ابو عبدو
لولا الخالق ماوجدالخلق لايوجدشيء عن طريق الصدفةوإلاأختل توازن الكون أجمع لابدمن وجودخالق لكل شيءفهوالذي جعل ذرةاكسجين+ذرتين هيدروجين=ماء لاتقول لي صدفة
-حلب سوريا
جني مسكين2007-02-20 17:42:37
توبة
أخر مرة طلعت عالأرض نصبواعلي جماعة الأنس مبلغ محترم وأكلت كفين فتوبة ثم توبة
-خامس أرض عاليمين
جني2007-02-20 17:38:29
نعم نحن موجودون قبلكم في هذه الأرض
ولكن لا نتدخل بعالمكم الا بناء على طلبكم ومنا الصالحون ومنا الشياطين كما منكم شياطين أيضا ونحن نراكم ونعيش بينكم وناكل ونشرب ونتزوج مثلكم وان آمنتم بوجودنا أو انكرتموه فذلك امر لا يعنينا بشيء لأننا أطول منكم أعمارا وأكثر منكم تطورا ونستطيع ان نسيطر على بعضكم ولكنه أمر خطير ولا نفعله عادة إلا بقوة السحر الذي يصنعه السحرة منكم ولا يكون هذا من المؤمنين منا
-ولكن من السفهاء وضعفاء النفوس
أحمد2007-02-20 17:24:07
ليش لا
هيدا سؤال بس منشان تعرفوا مين بيؤمن بالله ومين لأ
سوريا
كرماوي للعظم2007-02-20 17:16:54
نعم أعتقد
أظن أن الخوض في هذه المسألة ليس بذلك الأمر السهل ولا أعلم ما هو الهدف من هذا السؤال فهل الهدف إحصائي أم استبياني لآراء المجتمع ...من ناحيتي أعتقد بوجود الجن طبعا وذلك من منطلق إيماني بالدين الإسلامي ولكن طبعا لست مع الخرافات الكثيرة التي تشيع في الطبقة الفقيرة من المجتمع .......في النهاية شكرا ...وأعتذر للإطالة
-سوريا الحبيبة
wardeh2007-02-20 16:46:32
رد على ام كريم oum karim
اذاًًًًً يا ام كريم أنت تؤمنين بتعدد الزوجات؟؟؟؟؟
-اللاذقية - سورية
عصام 32007-02-20 16:15:53
طولوا بالكون
إنما المقصود هو ضعيف الإيمان والنفس الذي يخافه ويفكر به دائما فيهلوس ويخيل له أنه يراه في كل شيئ ويصبح مريض ويحتاج الى طبيب , فأرجوا عدم التشنج من هكذا طرح وهو طرح جميل ومحبب من سيريا نيوز , أما التعليقات فيجب علينا تقبل الرأي الآخر مهما كان الطرح ويجب والرد بشكل حضاري , لأن المسلمين فيما بينهم يختلفون بتفسير كثير من الآيات وهذا طبيعي وص
-سوريا
عصام 22007-02-20 16:15:07
طولوا بالكون
وقوله تعالى :( يرونكم من حيث لاترونهم ) هنا معنى الرؤية إما بصرية أو حسية أو عقلية , وهذا يعني استحالة رؤيتهم من قبل البشر إلا لبعض الأنبياء والسبب إما لإخبارنا عن مقدرتهم أو لدعوتهم للإيمان , وأما رؤية البشر لهم فكلها خزعبلات وتخلف وقلة إيمان يجب الإبتعاد عنها لأنها تؤدي الى أمراض نفسية لايحمد عقباها , وأنتم أحرار فالمثل يقول ( من آمن بالجن
-سوريا
عصام 12007-02-20 16:14:34
طولوا بالكون
ياأخي الموضوع ليس الإيمان بالله والقرآن .. بل هو أبسط من ذلك والسؤال كما هو مطروح هل تؤمن بوجود الجن الذي يراه البعض ويدعون تأثيره عليهم وتدورحوله قصص وخرافات تنم عن التخلف العقلي لهذا البعض من جميع الأديان .. وليس السؤال الإيمان بخلقه من الله ..وطبعا كل الأديان تؤمن بذلك لأنه ذكر بالكتب المقدسة ولا داعي للتشنج والعصبية ... ( 1 )
-سوريا
أبو عبدو2007-02-20 16:05:40
طبعا لا
أنا أعتقد بأن كل شيء من حولنا و حتى نحن مؤلف من مواد فيزيائية فقط و فقط لا غير. فلا وجود للروح و الله و كل تداعياته من جن و ملائكة و شياطين. و من يريد إدعاء وجودهم عليه أن يتحمل مسؤولية إثبات هذا الوجود
-كندا
محمد2007-02-20 15:44:14
من منطلق ديني
من منطلق ديني نؤمن بالجن ولكننا لا نقبل أن يكون تأثيرهم الذي لا نملك عنه من المعلومات الكثير أداة في يد ضعاف النفوس والمشعوذين الجدد ...
-سوريا
بناة المستقبل2007-02-20 13:52:38
بالطبع نؤمن
بالتأكيد نؤمن بالجن و كيف ما بدنا نؤمن فيهن وقد ورد ذكرن بالقران وانا بعرف قصة في واحد من أقاربنا اجتو كل امراض الدنيا وكان لح يموت راح عند كل اطباء البلد و كلن يقولو الاعراض يلي عم تحكي عنها ما بتسبب هل الامراض وضعك مو طبيعي روح شفلك شي شيخ وفعلا رهح لعند الشيخ وقلو انو مسحور وراكبينو الجن وفكلو السحر ومن بعدها معاد حس بأي وجع.
-Syria
ســــعــاد ســــلــيــمــان2007-02-20 14:53:53
اتركوا لنا حرية الاختيار
إذا تركتم لنا مجال النقاش, بكل حرية, بلا أي تكفير أو تحريم, وبقية الممنوعات المعروفة. أقول لكم بكل صراحة أنني لا اؤمـن على الإطلاق بالجن. لأنها بدعة لتخويف الجهلة, وخاصة وصولهم إلى إمكانية التفكير الحر والتحليل العلمي والمنطقي. بعد كل هذا, أترك لمن يشاء حرية الإيمان كما يشاء بالجن وغير الجن. ولكن هل يترك لي من يؤمنون بالجن, ألا أفكر مثلهم؟
-أو حرية التحليل والاختيار؟
عصام2007-02-20 14:44:50
طولوا بالكون
ياأخي الموضوع موالإيمان بالله والقرآن ..هو أبسط من ذلك السؤال هل تؤمن بالجن الذي يرونه البعض ويدعون تأثيره عليهم وتدور حوله قصص سخيفة تنك عن التخلف العقلي لشريحة كبيرة في المجتمعات بجميع أديانها .. اما الإيمان بخلقه من الله طبعا كل الأديان تؤمن بذلك ولا داعي للتشنج والعصبية . ( 1 )
-سورية
yasser m.2007-02-20 14:36:35
عجب
صياغة الاسئلة واسلوب طرح الموضوع لايتفق مع ابسط المسلمات لدى المسلمين ربما هذا الطرح يصلح لاهل الصين مثلا مع قدوم عام الخنزير ووداعهم لعام الكلب .....
saudia
جاني كبير بالعمر2007-02-20 14:36:18
تركونا بحالنا
ولك ياإنسان هلأخلصتو قتل وضرب بين بعضكم وجيتوا لعنا عيفونابحالناالي فينا بكفيناوالتهوا بحالكم
-سكان تحت الأرض
أحمد الببيلي2007-02-20 14:01:54
نعم نؤمن بالجن وحواس الإنسان محدودة
حول موضوع الإيمان بالمغيبات راجعوا مقالي الذي عنوانه (حوار حول الغيبيات والآخرة) في مساهمات القراء وسترون أن الإيمان بالمغيبات لا يتناقض مع العلم .. وأحب أن أذكركم بالصور التي التقطتها كاميرا المراقبة في قصر ويندسور البريطاني لشبح حقيقي قبل سنتين وهو يتجول في القصر وعرضتها كل القنوات والتلفزيونات العالمية وأكد خبراء التصوير صحة تلك الصور
-دمشق
أبو أحمد2007-02-20 13:44:36
لجميع الذين لا يومنون ب الجن
لجميع الذين مش مصدقين هلحكي أنا عزمهم عندي ليلى واحد بس وأنا مش مشعوذ ولا متدين بس مؤمن بوجد الله عز وجل وعمري 23 ومن كنت صغير وأنا أرهم وأشعر بهم. وفي البيت عنا القرأن يقراء في الليل والنهار وهذه دعوة مفتوحة للجميع لزيرتي عنواني سوريا حلب وبقي العنوان على الايميل
سوريا
محب2007-02-20 13:27:35
وما أدراك ما الجن
السلام عليكم. الجن لغة: كائنات خفية. وقد تكون استعملت في القرآن للدلالة على أي شيء يضر أو ينفع (بإذن الله) ولا نراه. مثلا: الجراثيم والفيروسات. فمنها الضار ومنها النافع وهي لا ترى. كما يمكن أن تدل على قوى معينة كالكهربائية والكهرومغناطيسية. أرجو من المؤمنين ألا يحدوا عقولهم بنمط طفولي لتصور الجن. أخيرا من يرى أو يسمع الجن فهو مريض نفسي ويجب معالجته
-بريطانيا
goldeneye2007-02-20 12:51:22
!!!!! ...... مسلم بس
ما دمت مسلماً فأنا ملزم بما ورد في القرآن الكريم ولكن يبقى موضوع تأويل القرآن وآياته هنا أختلف مع الكثيرين فالجن حتماً من مخلوقات الله ولكن لا يمكن أن يكون لهم أي صلة أو سلطة على الإنسان لأننا ببساطة خليفة الله على الأرض فكيف لخليفة الله على الأرض أن تكون لمخلوقات أدنى منه تأثيراً عليه ؟؟؟ لا أعتقد .!!!!
-Syrian arab republic
عامري2007-02-20 13:06:55
إذا؟
السلام عليكم جميعاً، أقول إذا كنت مؤمناً بالقرأن (مسلم فمن الطبيعي أنك مؤمن بالجن الذين تكلم عنهم القرأن الكريم. أما إذا لم تكن مؤمناً بالجن، فهل بإمكانك إنكار القران ونزوله من الله عزوجل بأدلة قوية تبطل أدلة نزوله التي لم يستطع أحد عبر التاريخ كله إبطالها على الإطلاق، وبالتالي لا يمكنك إنكار وجود الجن لعدم قدرتك على إنكار ما هو أقوى من الجن ودال عليهم
-ليبيا
alzeer salem2007-02-20 12:31:04
شفت جني عم يرقص بعرس3
وعلاقتهم معناوانتقامهم منا بالرغم من وجود الايات القرانية التي تفرد الله وبعض رسله بمعرفة الغيب وبتغيير طريق الانسان التي رسمهاالله فالعالمان منفصلان نماما فلم اسمع بحياتي ان جنيا انس نتيجة تعرضه لتاثير الانسان.
-france
alzeer salem2007-02-20 12:26:40
شفت جني عم يرقص بعرس2
كهرومغناطيسية ناتجة عن مواد معينة تؤثر على دماغ الانسان يتخيل الانسان انها جن اذا كل شيئ مبهم غير معروف يؤثر علينا هو جن فالجن سابقا كان الكهرباء المشحونة اوالمغناطيس او او.. اما الان اصبحت معروفة هذا من ناحية تخلفنا العلمي! اما من الناحيةالدينية فان ضعف الايمان بالله يجعلنا نسقط مقدراته عل الجن وغيرهم فنؤمن بمعرفتهم الغيب وبالتاثير على البشر يتبع
-france
alzeer salem2007-02-20 11:59:59
شفت جني عم يرقص بعرس1
انكن مانكن ملاحظين انو اغلب الناس يالي شافوا الجن كنوا باماكن معزولة و في وادي او ظلمة حالكة او بيت مهجور او مكان مخيف يعني ما ممكن ينوجد جني بشارع الحمرا اوبجمعة او حفلة عرس هاد مستحيل لان الانسان عندما يتواجد في اماكن مخبفة يتهيئ له تخيلات نابعة من داخله يكفي اي حدث عرضي محيط لان يقول جن وفي بعض الاحيان هناك ظواهر علمية لم يتم كتشافها بعد مثل موجات ي
-france
وائل2007-02-20 12:21:35
شو هل السؤال هاد
كيف بتسأل هل السؤال هاد (هل تؤمن بوجود الجن ) وهو مذكور بالقرأن ؟!!!!!!! طبعاً الجن موجود وهاد الشي أكده القرأن الكريم ...
-سوريا
نتوش2007-02-20 12:12:29
بالتأكيد
نعم أنا اؤمن بوجود الجن لقوله تعالى (( و ما خلقت الجن و الانس إلا ليعبدوني )) و لكن لكل منا عالمه ، وهذا لا يؤثر أبدا على تفكيري او يقلق راحتي لانه في النهاية كل انسان يتحكم بنفسه و لا يمكن لاحد التحكم به في حال وجود جن و بامكاننا رؤيتهم فهاذا شيء جميل جدا
syria
موج الرحيل2007-02-20 11:57:32
هع
يعني على كلامكن القرآن الكريم غلط والعياذ بالله بالفعل عيب عليكم وبس عندي طلب صاحب هذا الاستفتاء الكريم ليش ما تفضل وحط اسمه والا هاد لازم يضل مخفي والا هي لعبة من سيريا نيوز لتحرك الموقع شوي بعد ماباخت معظم المقالات فيها والا شو القصة
غريب
عماد المنجد2007-02-20 11:16:54
أكيد
من الطبيعي ايمان كل فرد مسلم بوجود الجن فاالجن ذكرهم الله في كتابه العزيز(القرءان) وكان لهم موقف مع رسول الله ولكن السؤال(هل تؤمن باالجن كما في الأفلاام؟؟؟؟؟؟؟؟) ام ان لهم حقيقة شرحها ووضع ضوابطها الأسلاام؟؟؟؟؟ظظ
-سوريا
خـــالـــد حــجــار2007-02-20 11:18:26
الـــجـــن؟؟؟
الــجــن؟.. هم أنتم.. أنــا. الجهل. الفقر الأسود. الضيق. الكبت. تقاليد موروثة, دون تحليل أو تفسير, خشية التحليل والتفسير. أنا شخصيا لا أؤمن على الإطلاق بالجن. نقطة على السطر.
-دمــشــق ســــوريــــا
Serious2007-02-20 11:00:05
الجن موجود بكافة المعتقدات بلا استثناء
لاشك بوجود عالم الجن في الغرب والشرق ولكن مايروى عن رؤيتهم هذا أمر غير مقبول :(إنهم يرونكم من حيث لا ترونهم) واللذين رأو الجن هما اثنين فقط ( سيدنا سليمان وسيدنامحمدعليهماالسلام)وربماالخرافات الكثيرة شوهت الحقائق وليس الأديان السماوية كما وليس لهذا الموضوع علاقة بالتقدم أو التخلف اللهم أبعدهم عنا وأبعدنا عنهم آمين
Syria
Jihan2007-02-20 10:53:25
هل تؤمن بالجن؟
نعم أؤمن بوجود الجن‘ خاصة وأنه قد ورج سورة كاملة بالقرآن الكريم بهذه الخصوص. فالجن هم كائنات حية غير مرئية موجودة معنا في حياتنا اليومية. ولكني أعتقد أن كثيرا" من الناس يستغلون هذا الموضوع سلبا" و ذلك لإرضهء غايات شخصية على حساب الآخرين
سورية
oum karim2007-02-20 10:38:34
Al-Quran
بالنسبة لنا نحن المسلمين كل ما يذكر في القرآن الكريم واجب علينا الإيمان به وكذلك الأمر بالنسبة للجن
-syria
wardeh2007-02-20 10:20:02
طبعاً الجن هو الانسان بحد ذاته في أكتر من هيك جن
لمابدنا ناخد كل قصة انو هادا الجن ونروح نعمل كتيبة لطرد الجن من البيت أو من شخص أواذا فتنا عل الحمام لازم نسمي لأنو بيجي الجن وفلانة اغتصبا الجن.الجن يا جماعة هو رمز لدناءة الانسان والروح الشريرة كمان. ما تحفظوما كتب بل افهمو وعوولا تشوهو الدين بالتخلف والجهل لأنو عن جد تخنتوا.
-اللاذقية-سورية
تالة2007-02-20 10:09:53
فرق كبير بين الابراج والجن
مع احترامي رايكم نقول لكم ان الابراج هو علم وهو اقدم علم في هذا العالم.اما بالنسبة لعبدة الشاطين فهي بدعة وليست ايمان . بدعة وجدت للنيل من الايمان المسيحي عن طريق الولوج الى النفوس الضعيفة وابعادها عن طرق الثواب وهي كلها بدع وليس لها وجودراسخ لا في الديانات ولا الايمان .. فارجو التفريق في معرض بحثكم بين هذه الامور وعدم الخلط بينها
-سوريا
واحد من هالعالم2007-02-20 09:55:48
رد
رد على اللي مو مؤمنين بوجود الجن راح اقترح عليهم اقتراح مو لو ظلوا ساكتين بكون احسن الهم او لو حكوا هالحكي بعلبة بلاستك وخبوها بشي مكان بعيد كان احسن قال مو موجود الجن وجن اللي يسحبهم
سوريا_ مقيم بالرياض
*****ناصر الحق منصور*****2007-02-20 09:45:45
&&مابعرف ليش اللف والدوران&&
يا أخي ما بعرف ليش هاللف والدوران ..من يسأل هذا السؤال الأحرى به أن يدخل البيت من بابه ليبدأ بالسؤال رقم واحد : هل أنت مؤمن بوجود الله ؟ ثم : هل أنت مؤمن برسول الله ؟ ثم : هل أنت مؤمن بأن القرآن كلام الله ؟ فإن تم ذلك بعد الحوار العقلي والموضوعي فإن الجواب عن الإيمان بالجن تحصيل حاصل ...ياأخي لاتستغبوا الناس لنكن صادقين مع أنفسنا والآخرين ..
-
ابو الـــرود2007-02-20 09:54:58
بسم الله الرحمن الرحيم
(((( قل أوحي إلي أنه استمع نفر من الجن فقالوا إنا سمعنا قرآنا عجبا يهدي إلى الرشد فآمنا به ولن نشرك بربنا أحدا وأنه تعالى جد ربنا ما اتخذ صاحبة ولا ولدا وأنه كان يقول سفيهنا على الله شططا وأنا ظننا أن لن تقول الإنس والجن على الله كذبا وأنه كان رجال من الإنس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقا )))
-الاماكن كلها
ابو الـــرود2007-02-20 09:53:13
مبعث النبي محمد (ص)
فلما تقارب أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم وحضر مبعثه حجبت الشياطين عن السمع وحيل بينها وبين المقاعد التي كانت تقعد لاستراق السمع فيها ، فرموا بالنجوم فعرفت الجن أن ذلك لأمر حدث من أمر الله في العباد يقول الله تبارك وتعالى لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم حين بعثه وهو يقص عليه خبر الجن إذ حجبوا عن السمع فعرفوا ما عرفوا .
-الاماكن كلها
أبو سفيان2007-02-20 09:48:01
ممكن تنشروه........
قرآت الموضو ع وتعليقات الآخوة ولكن الذي شدني أكثر هو صياغة السءال أو المضوع فالكاتب المغوار( لا أعرف ماهي سويته العلمية ) قد قسم المجتمع الي معتنقي ديانات سماوية(يعني من جنب سوق الهال) وإخوة مثقفين دخلك سيدي الكريم ماهو معيارك الذي استدللت به لهذا التقسيم.......... أتمنى من سيادتك ان تقول لي في المرة القادمة قديش معدلك بالبكالوريا ودمتم دام فضلكم
-Deutschland
ابو الـــرود2007-02-20 09:48:22
خلاصة القول
يجب التنبيه على نقطة مهمة و هي انه لا يمكن نسبة كل نكسة أو حادثة سيئة في حياة الإنسان إلى الجن . فينبغي الإلتفات إلى هذه النقطة حتى لا يقع الإنسان فريسة الأوهام و الخرافات ، كما أنه لا يجوز شرعاً مراجعة من يدعي التعامل مع الجن و يزعم بأنه يتمكن من حل المشاكل و صنع المعجزات ، بل بالتخطيط العلمي للخروج من المشاكل والعمل الجدي والاستفادة من الاذكار.
-الاماكن كلها
كان عندي وقت فراغ ضيعتوا بهالتعليك2007-02-20 09:39:49
لم تعد سيريانيوز تجد مواد مفيدة حتى انخبت هذه الما
لكل الذين يقولون ان سبب التخلف هو الايمان بهذه الحقائق أقول ان سبب التخلف هو من يقوم بالبحث في هذه المسائل لاننا امرنا ان نؤمن بالغيب لا أن نبحث فيه واعلم علم اليقين أنك تؤمن وتصدق بكثير من الامور التي لاتراها ولا تحس بها!!!فما بالنا لا نؤمن عندما يكون الاخبار من الله سبحانه وتعالى
-ضروري أن تنشروها لتبقوا متقدمين مو متلنا
مؤمن2007-02-20 09:47:22
الايمان
ارجو من ادارة سيريا نيوز عدم طرح مواضيع تمس العقائد الدينية والموروث الحضاري لشعوبنا وارجوان نفرق بين الحرية والانفلات لان طرح هكذا مواضيع تسمح بتعليقات من البعض المريض او الحاقد او المخرب او من بنفسه غايات لضرب حضارتنا ومعتقداتنا الدينية من الداخل وفي العمق واجو من موقعكم ان لا يصل الى ان تطالب فيها باغلاقه لممارسته الحريةوفق مفهوم رسام الدانيمارك
-سوريا
ابو الـــرود2007-02-20 09:34:03
الخلاصة
الجن طائفة من الموجودات غير المرئية ، فالإنسان لا يستطيع مشاهدتها إلا إذا أظهرت الجن نفسها للانسان ، و قد خلقها الله تعالى قبل أن يخلق الإنسان ، و بعث إليهم الأنبياء ، و هم كالناس يدينون بالأديان و المذاهب ، فمنهم يهود و نصارى و مسلمون ، و منهم مؤمنون بالله و رسوله ، كما أنهم كانوا يأتون إلى النبي ( صلَّى الله عليهوسلم ) يسألون عن معالم الدين ..
-الاماكن كلها
ابو الـــرود2007-02-20 09:32:03
معاملتهم
أن للجن حشراً و نشراً و حساباً و كتاباً و ثواباً و عقاباً كما لنا نحن ، و يدل على ذلك قول الله تعالى : ﴿ وَأَنَّا مِنَّا الْمُسْلِمُونَ وَمِنَّا الْقَاسِطُونَ فَمَنْ أَسْلَمَ فَأُوْلَئِكَ تَحَرَّوْا رَشَدًا * وَأَمَّا الْقَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَبًا ﴾ [6] . أن الجن كانوا قادرين على الصعود إلى السماوات و استراق السمع ، لكنهم م
-الاماكن كلها
علاء2007-02-20 08:01:09
مصباح علاء الدين
اقول لكل المتشدقين بالعقل والمنطق واعتبار وجود الجن من الخرافات ،هل الأيمان بوجود الجن من الخرفات ام الأطلاع على الأبراج كل صباح وقراءة الكف والفنجان والسحر والشعوذة ومصاصي الدماء ومايعرف عند الغرب المسيحي بالديمون ،وعبدة الشيطان،اقول لشياطين الأنس الجن موجود ومنهم الصالح ومنهم الطالح اللذين يتعاملون مع البشر في امور السحر والأبراج وقراءة الكف والأخبار
-انو فقط خفة يد ؟؟؟؟ أرجو النشر سيريا نيوز
اب جعفر2007-02-20 07:57:10
يا سيريا نيوز
نرجو من سيريا نيوز أن تطرح مواضيع بعيدة عن الدين و الديانات السماوية لان بعض التغليقات الموجودة سوف تخفف من شعبية الموقع و القران قال و هو الاصدق و ما خلقت الانس و الجن الا ليعبدون
-سوريا
Free Citizen2007-02-20 07:46:56
Bad Question
بصراحة .. سؤال خبيث من سيريا نيوز ... على كل حال الموضوع يتعلق بالدين بشكل مباشر .. فإذا كنت مسلماً حقيقياً أكيد راح أؤمن بالجن .. و إذا كنت مبتعد عن الدين لن أؤمن بالجن ... و على كل حال هناك دلائل كثيرة على وجود الجن لا تخفى على أحد .. و اعتبار من يؤمن بالجن بأنه متخلف فهو ناتج عن عدم احترام للديانات الأخرى .. و الانسان الغير محترم هو انسان متخلف ..!!!
-Syria_UAE_Dubai
Majd2007-02-20 07:44:17
لاء
لاء
-saudi arabia
Stavrus2007-02-20 07:41:46
الأفضل لسيريا نيوز
أنا أقول أنه الأفضل لسيريا نيوز, أن تقوم بإلغاء هذا الموضوع,والسبب الأساسي انو سوريا دولة اسلامية, وكل انسان مسلم هو بيإمن بوجود الجن, لأنو الجن مذكور وبصور واضخة بالقرآن. وهل الموضوع بمس مباشرة بعقيدة المسلم,
-هنا
ماجد2007-02-20 07:21:42
سؤال يطرح نفسه 2
مع احترامي لجميع المعتقدات و العقائد لكن الايمان شي و الدين شيء آخر الإيمان يوحد البشر و الدين يفرقهم و يقسمهم إلى فرق متناحرة. أعتقد أن سوريا نيوز لم يتجرأ على طرح السؤال الحقيقي من وراء هذا الاستفتاء , و هو التدين أو اللاتدين..
-سويسرا
ماجد2007-02-20 07:12:53
سؤال يطرح نفسه
أعتقد أن الجن و الأرواح الشريرة قد قامت بدورٍ سحري في حياةالشعوب,ألاوهو تنبيه هذه الشعوب المخدوعةوايقاظها من خديعةالدين الكبرى,أي أن الجن و الشياطين و الملائكةو جميع أبطال الفيلم يشتركون في كونهم عناصر ميثالوجية ابتدعتها مخيلة الانسان يوما, حين كان بحاجة لتبرير حادثة البرق أو الخسوف مثلا. و بدأت اليقظةو الفضل لأكثر المعتقدات فداحة
-سويسرا
أحمد2007-02-20 06:56:51
رجاء
يا سيريا نيوز : ليش التركيز على المواضيع الخلافية و المثيرة للجدل ؟ يعني معروف أنو كل مسلم متمسك هو بالمحصلة مؤمن بالجن , و هنالك اناس يستعصي عليهم فهم ذلك لعدة أسباب و موقفهن مبرر , و الموضوع متعلق بمعتقدات شخصية بحتة , فدعونا من الامور الخلافية الله يرضى عليكن ما ناقصنا فرقة و مهاترات ....
-دبي
إبراهيم2007-02-20 03:22:49
كل حسب معتقده
لا نكون مسلمين حتى نؤمن بوجود الجن لأنهم من خلق الله عز وجل وهذا ثابت في القرآن الكريم وقد أنزل الله عز وجل سورة كاملة بإسمهم، ولكنهم عالم غير مرئي لبني البشر، فلم يطلع أحد من البشر على حقيقتهم ولن يفعل ومن قال بغير ذلك فقد خالف القرآن الكريم، ولكن يمكن أن يراهم بغير طبيعتهم حين يتشكلون بأشكال أخرى. هم مخلوقات مثل البشر، يأكلون ويشربون ويتزاوجون.
-الكويت
غفران2007-02-20 02:45:10
لااله الاالله3
اكره ربط البعض للدين والقناعة بوجود الجن بتخلف وتراجع المجتمع خاصة العربي والسوري بالذات والله الدين برئ من ذلك لكنه ذريعة لقلة حيلتنا وتخاذلنا وتواكلناوانتظارنا للمعجزات مع انه الكل يرفض الايمان بالغيبيات؟!!كلنا بارعين ومبدعين بالتنظير من وراء شاشات الكومبيوتر اما التطبيق والسعي للتطوير على الله!!!!!!!!!!!!
-قلوب الناس وطني
غفران2007-02-20 02:25:20
لااله الا الله2
ليس الدين والايمان بوجود الجن تخلفاانما التخلف هو الانغلاق ورفض اي وجود لما لايستوعبه العقل المحدودوالمثقف المعتدل هو من يمعن في خلق الكون المرئي منه واللامرئي فلا يغوص في مخاوف لا مبرر لها ولا يستنكرمايجري في العالم بقدرة الله وحكمته(على افتراض الايمان بوجود الله)
-قلوب الناس وطني
غفران2007-02-20 02:09:42
لااله الا الله
انا الحمدلله اؤمن بكل حرف مذكور في القران الكريم وانكار وجود الجن لايدل على ثقافة عالية وتحرر من التخلف فمن قال ان الغرب لا يعتقدون بخزعبلات ما اتزل الله بها من سلطان فلديهم ما يكفي من قصص القوي الخارقةوالاوهام المدمرة والمقززة اماالعاقل(يهودي مسلم مسيحي)يسلم بالواقع تسليمه بشروق الشمس من الشرق وهذا لا يتعارض ابدامع تشغيل العقل للتطويروالتقدم فليس
-قلوب الناس وطني
أسامة2007-02-20 02:13:42
الجهل
ياناس يلي عم تقولو خزعبلات وغير مرئية هل الواحد منكم بيشوف الترددات الكهرطيسيةيلي بتنقل الصوت من جهاز خليوي لأخر ولا هذا موخزعبلات ومن جهة ثانية مين قال ان الغرب مابيؤمن فيهم .ما بتشوفو كمية الأفلام والمسلسلات الي بتحكي عن الارواح وغيرها لو ما في عندهم هذه الافكار ما عملو منها افلام
-سوريا
جني2007-02-20 02:03:53
من بلاد الأسياد
زررررررررررررر... دستوووووووور..الاسياد حضرووووووو شوفو حتى نحنا الجن صار عندنا انترنت وكمبيوتر
-من تحت الارض
مواطن!2007-02-20 01:19:57
تخلف؟!
للأخوة المعتبرين أنو الإيمان بالله و الجن و الدين و الأمور الروحية هي سبب التخلف، بحب قلو أنو و الحمد لله، نحنا بأحسن حال... بس يقلنا حضرتو وين وصل بعدم الإيمان. عدم رؤيتك للشيء لا تعني عدم وجوده. المعرفة تتم بالدلائل على الشيء و ليش فقط بالإحساس المادي
-بلاد الله الواسعة
khaled2007-02-20 01:22:18
approve is Quran
النمل (آية:17): وحشر لسليمان جنوده من الجن والانس والطير فهم يوزعون النمل (آية:39): قال عفريت من الجن انا اتيك به قبل ان تقوم من مقامك واني عليه لقوي امين سبأ (آية:12): ولسليمان الريح غدوها شهر ورواحها شهر واسلنا له عين القطر ومن الجن من يعمل بين يديه باذن ربه ومن يزغ منهم عن امرنا نذقه من عذاب السعير
-Dubai UAE
khaled2007-02-20 01:17:48
approve is Quran
بسم الله الرحمن الرحيم (الرحمن (آية:33): يا معشر الجن والانس ان استطعتم ان تنفذوا من اقطار السماوات والارض فانفذوا لا تنفذون الا بسلطان ) (الجن (آية:1): قل اوحي الي انه استمع نفر من الجن فقالوا انا سمعنا قرانا عجبا ) (الجن (آية:5): وانا ظننا ان لن تقول الانس والجن على الله كذبا )
-Dubai UAE
منتجب2007-02-20 01:07:36
إلى οΟο
ذكرتني بحلم كنت احلمو لما كنت زغير..كان دركولا يطلعلي بالليل (بالحلم) ويقلي :إذا قلت لحدا من إخواتك، بتشوف حسابك عندي...(المرة الجاية بالحلم). وضل يطلعلي بالحلم، لحتى حكيتلو لأخوي عليه...راح قلي، إذا طلعلك، عيطلي (ناديلي بالحلم) وانا بقتلو...المرة التانية ما طلعلي لا دراكولا، ولا هم يحزنون...والاشباح والجن بتصوراتنا الشائعة تعبر عن مخاوفنا الداخلية
-فهي لا تظهر إلا في الظلام
نبيل2007-02-20 01:05:47
قصص لا أصل لها
الجن وقصص الجن وسخافاتها لا أصل لها وليست سوى خديعة المقصود بها ترسيخ الموروث الجاهلي القائم حتى الآن والذي سيستمر مع أبدية الانسان . خرافة الجن واقعة في كل أطيافها التاريخية والدينية والعقائدية والاجتماعية. لا أريد أن أتحدث أكثر كي لا أرجم أو يهدر دمي. فهناك عقول أبسط وأسخف من قصص الجن وملاحمهم.
-سوريا
رضا2007-02-20 01:00:09
الجن
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ عنجد انا كتير مستغرب عندما اطلعت على تعليق البعض والذين اخذو موضع الجن بي سخرية والمؤسف انو واضح من اسمائهم انهم مسلمين ولا يؤمنو بقول الله عز وجل وخلقت الانس والجن ليعبدوني صدق الله العظيم. واذا عم يحكو عن التطور يتفضلو يجو لا كندا وبالتحديد لمدينة فان ٌكوفر واذا كانو زلم في قصر بي هل مدينة ينامو فيو بس ليلة واحلام سعيدة
-امريكا
منتجب2007-02-20 01:02:14
الامر أكثر تعقيدا من تصورنا الطفولي
نعم أؤمن بالجن...وأؤمن أنه يمكن أن يؤثر على البشر...ولو أنني لا أعتقد أن لهم الحرية في العبث بعالمنا. هل تؤمنون بالملائكة؟ هل تؤمنون بالله؟ هل تؤمنون بوجود الشيطان؟ إذا كان جوابكم نعم، فلن تستطيعوا أن تنكروا تأثير الشيطان على أفعالنا. لكن مهلا..الشيطان يدفعنا إلى الخطيئة، دون أن يظهر لنا (ههههه انا الشيطان أبو قرون). والله يهدينا دون أن نرى ملائكته...
-بعد كل هذا
الارجنتين 20052007-02-20 00:55:43
الجن من مخلوقات الله
وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون الاياية صريحة بوجود الجن هذا دليل من القران ثانيا ليس كل شئ لا يرى انه غير موجود عقلك انت تشوفه طبعا لا اذا انت مجنون وهكذا الجن نحن لا نراهم فليس معناه غير موجود هذا الدليل للمسلم وهو قاطع اما غير المسلمين يؤمنون ولا لا هذا شانهم وما علينا الا البلاغ
مصر القاهرة الحي العاشر
حموززززززززز2007-02-20 00:36:44
يا اخي حلوووووووووو
طبعا الجن مذكور في الكتب السماوية ولكن يا عزيزي الكاتب في هذه الالفية الجديدة اليك ماحدث لقد فّّر الجن هارابا من الانس وغادر بدون رجعة لان الانسان في هذه الالفية قد غلب بفكره الجن والشيطان مثلا اليك بعضهم جن بلاط فلا تتكلم عن الجن فذلك موضوع منسي في هذا الوقت الجن انقرضت مثل الديناصورات
-هكونا متاتا حكمة الفرفشة
yasser m.2007-02-20 00:32:39
العلم
ممالاشك فيه ان المسلم يؤمن بهم ولكن الموضوع يحتاج لاهل العلم لتوضيح الامور حسب الشرع وبين الاكاذيب واستغلال الجهلاء من قبل البعض
saudia
بنت الآغا2007-02-20 00:33:22
---
هلق عن جد عم تحكوا؟؟؟؟؟؟ ولك ضحكتوا العالم علينا.... الآ جن الآ!
-طرطوس
الآغا2007-02-20 00:26:30
ما كان ناقصنا الإ هلحكي
يعني نحن المجتمعات العربية ليش بيقولوا عننا اننا متخلفين؟؟؟ بسبب هذه الاعتقادات والخرافات.. في حدا فيه ذرة عقل يصدق هذا الحكي؟؟ بس القصة كلها انو نحن وبسبب التخلف نعزو كل ظاهرة ليس لها تفسير عندنا الى قوى خارقة. اذا مرض الولد (واحيانا بسبب اهمالنا) منقول الجان،واذا الرجل خان زوجته منقول اغوته الجنيات. ما احسن ندور ع الاسباب الحقيقة من انو نضل متخلفين؟
-جبلة - سورية
مواطن2007-02-19 23:31:46
مشغل مخي دائما
يعني هي الخزعبلات هي يلي عم بتخلينا نحنا العرب نرجع لورا بدل ما نمشي ونتطور عيب ياجماعة الدنيا عبشة يالعلم مو بالتفاهات والقصص يلي ولا عقل نملة ممكن يصدقها
-
------ o0o -----2007-02-19 23:21:08
حسابكن عندي
كل واحد فيكن مو مأمن بوجود الجن بكرا الساعة 12 باليل رح يشوف حسابو ههههههههههههههههههه
--
ماجد2007-02-19 23:12:20
إسفاف بالعقل
مو معقول ياشباب تصدقو هيك خزعبلات و خرافات ما إلها وجود إلا بأوهامنا, عيب على عقولنا تصدق بوجود مخلوقات غير مرئية, تتغذى على العظام و الروث و تعيش في الأماكن المهجورة يعني بعدين اخترعولكم شي يستاهل متل الميدوزا أو كاليبتوس...شي يلهب المخيلة مو جان أزرق و جان فوشيا عيب...عيييب هي اهانة للعقل
-سويسرا
مؤمن بعون الله2007-02-19 22:59:31
أخي ليش المراوغة
أخي الكريم لماذا المراوغة والألتفاف من وراء الموضوع .. اخي الكريم الأنسان المؤمن بالله .. يجب من كل بد أن يؤمن بوجود الجن..وأنا أعجب فعلاً من طرح مثل هذا الموضوع الواضح والصريح في كتاب الله وفي أحاديث رسول الله..الجن موجودون ويعيشون معنا ومنهم الكافر ومنهم المؤمن مثلنا .. وإن إنكارهم أو إنكار وجودهم هو أنكار وتكذيب لله ولكتاب الله ولرسول الله....ودمتم
-المانيا
محمد2007-02-19 22:59:07
سؤال ظريف
أنا لا أؤمن بوجود الجن لكني أؤمن بوجود الأفيال الطائرة. أساطير كلها...
-سورية
أحمد.ط2007-02-19 22:32:00
طبعا الجن موجود
نعم الجن موجود ولكن المؤمن باالله لا يقربوه وهو يأتي بجميع الأشكال وجميع الصور والعياذ باالله ولكن مجرد ذكر الله أو أي سورة من القرآن الكريم فهي كفيلة بأن تبعده مهما كان
-سوريا
هذا أنا2007-02-19 22:19:45
لا حول ولا قوة إلا بالله..
إذا كنا أصدق من الله.. فيمكننا إعطاء رأينا بذلك.. إن الله قد ذكر الجن في القرآن الكريم.. فلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم..
-سويسرا
سعد2007-02-19 22:08:49
الملائكة والجن
أناأوؤمن بوجودالملائكةالخيرين والأشرار أماالطريقةالتي يتعاطاه البعض فهي برأي هلوسات ليست أكثرفشخص يمارس الجنس مع امرأةيتلبسها جني وأخريحق الجن منزله وثالث يضرب المريض النفسي لحدالموت ليخرج جني تلبسه هذه ليست أكثرمن هلوسات ولعب بعقول البسطاء
-سورية اليوم وبكرا
ابو زياد2007-02-19 21:53:36
لا أؤمن بالأنس اصلا
انا اسف يا جماعة بس يصيرفي دليل منطقي وعقلاني على وجود الجن تبئو خبروني اما انو سدق حكي فاضي ودلائل واهية بعتذر انا الجن هو فكرة خلقها الأنسان للهروب من واقعه الذي هو يجهله كذلك فكرة الله والجنة والأرض اكيد انا بتمنى انو يكون في الله يلي بحاسب الظالمين بس للأسف وينو يقول كانط لا دليل عقلاني على وجود الله ولا دليل عقلاني على عدم وجوده
-اكيد سوريا
مغترب2007-02-19 21:50:49
-----------
بسم الله الرحمن الرحيم {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ }الذاريات56 صدق الله العظيم انتبه كيف الله ذكر الجن قبل الانس
مغترب
شابة2007-02-19 21:41:23
مجرد رأي+حقيقة
نعم أؤمن بوجود الجن.و لا يستطيعون بالتأثير على حياة الناس.الجن يؤثر سلبيا على المجتمع بسبب التفسيرات الخاطئة الناتجة عن المجتمعات المتخلفة.يجعل المجتمع أقل إيجابية و من الصعب معالجة هذا الأمر و من يحاول المعالجة له الشكر الجزيل.
-الساحل السوري
المغترب السوري2007-02-19 21:21:31
الوجود الحقيقي
وعندها عرفو انها معي على طول وعرفو انه عندما كان خيالي يسرح وانا معهم فهي كانت تقف امامي وكانت تحضر لي اخبار كل اهلي بسوريا بس الحمد لله فقد ذهبت ولم تعد من سنتينلك انا اذا بحكيلكم شو صار معي بدكم تجنو وشو شفت بس الله بعين على هذه الدنيالك اصلا ما شاب شعري هنا الا من الذي شفته منها وعندهم وحياتهم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الامارات
المغترب السوري2007-02-19 21:13:03
الوجود الحقيقي
احب اقول للكل انه من يؤمن با الله واليوم الاخر لازم يؤمن بوجود اخواننا الجن لانهم اقرنائنا فكل شخص له قرين وذلك مذكور باالقران الكريم واشكرابو الرود على مشاركته والمهم انهم موجودون وانا رايتهم بس كانت جنية ومسلمة ومرة كنا جالسين عند صهري فاذا يغطاءعلبة الماء يرتفع حوالي 3 امتار هذا فقط لانها كانت معي بكل الاوقات واثبتت للكل انها معي لانهم كانو يكذبوني
-الامارات
BigBoss2007-02-19 21:17:18
تابع.....
يضروك بشئ لما استطاعوا إلا ما كتب الله عليك\" إاى آخر الحديث القدسي فا بالتالي المفدر كائن لا ينمحي و الجن مهما كانت قدراتهم \"مع انهم متقدمون علينا بالعلم\" لا يستطيعون تحريك و لو شعرة مالم يكن هذا مقدر عليك .....
-Syria
BigBoss2007-02-19 21:10:14
الجن موجود و لكن الأقدار بيد الله..
يا أخوان إن الله قال "و ما خلف الأنس و الجن إلا ليعبدون" هذا يعني أنوا الجن موحود و عايشن بعوالم مختلف عن عوالمن لكون قدرت العقل البشري لاتسمح برؤيتهم و هذا أثبته العلماء بأن العقل البشري يعمل بنسبة 8% بالنسبة للشخص العبقري و بالتالي نحن بقدرت الله محجوبين عن رؤيتهم إلا لمن كشف الله عن بصيرته.. و الله قال في حديث قدسي"لو اجتمعت الأنس و الجن على أن
-Syria
Fady2007-02-19 20:56:27
الم يحن الوقت
اظن ان فكرة طرح هذه اشكية امر جميل, ولكن هل الآراء تعبر عن وجهة النظر الصحيحة؟ اما وجود الجن من عدمه فهذه المعضلة لن نحصل على جواب شاف في الفترة القريبة, واما عن تدخلهم في شؤوونا فهي محض خرافات تم قولبتها ضمن اطار الدين,فالجن لم يظهروا الا لاسماعيل ولم يسخرهم الله الا له,هذا بانسبة للديانة الاسلامية,اما بالنسبة للدياات الاخرى اترك الرد لهم,اهل مكة ادر
-
جهاد2007-02-19 19:19:27
نص جواب
إذا نظرنا للدول المتقدمة نرى أن حضارتها بنيت على الإيمان بالعلم لذلك تقدمت أما نحن الذين نؤمن بالجن وباقي الخزعبلات ..فيكفي أن نلتفت حولنا لنعرف المصير الذي نحن سائرين إليه
-سوريا
Safa2007-02-19 18:35:52
حكمة الرب
الاعتقاد بوجود الجن ما بتخيل حدن فيه ينكره بالكتاب المقدس انذكر وبكل الكتب السماويه بس الفكره بطريقة التفكير بوجودن انا بقول انه الرب خلق الناسات والجن وكل واحد اله شغل الرب سبحانهىاله حكمه بخلقه لهيك مابحب فكر بالقصه لانه مارح حدن يقدريجاوبني لصح لهيك ايماني بحكمة الرب بتريحني
-Germany
fofo2007-02-19 18:32:54
سخافة
ان المؤمن مهما كان دينه لايصدق هذه السخافات وحكايا عن الجن وعشتم وعاشت سوريا
سوريا الاسد
رامي سلطان2007-02-19 18:27:23
ياستار
أرى من الجهل عدم الأيمان بهم لأن القرأن الكريم واضح وتوجد سورة لهم الله يبعدون عنا
-aleppo
ابو الـــرود2007-02-19 18:32:37
اصنافهم
ومن هذه الأصناف الجن الصالح والشيطان والمارد والمريد والعفريت ، يقول تعالى: في سورة الصافات :} وَحِفْظاً مّن كُلّ شَيْطَانٍ مّارِد { ، وفي سورة الحج: } وَمِنَ النّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتّبِعُ كُلّ شَيْطَانٍ مّرِيدٍ{،
-الاماكن كلها
rose2007-02-19 18:29:44
rose
طبعا أؤمن بوجودهم فبعضهم يعيش معنا على دنيانا ولا يجوز نكران وجودهم فالله قال أنهم موجودون في كتابه العزيز
syria
ابو الـــرود2007-02-19 18:23:35
اجناس الجن وطبيعة اكلهم
وجنس الجن كجنس الإنس فيهم الذكور والإناث، قال تعالى: { وأنه كان رجال من الإنس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقاً } (الجن: 6) . طعام الجن المسلم هو العظم وما ذكر اسم الله عليه ولايقتصر على العظم فقط اما طعام الجن الكافر فهو كل شيء لم يذكر اسم الله عليه
-الاماكن كلها
ابو الـــرود2007-02-19 18:15:29
الايمان
فالإيمان بوجود الجن ، وأنهم مكلفون بعبادة الله تعالى ، وأن محمداً صلى الله عليه وسلم مبعوث إليهم هم والإنس، جزء من الإيمان بكتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ،
-الاماكن كلها
العميل المندس2007-02-19 18:12:59
الإيحاء
الإيحاء ظاهرة معروفة في علم النفس يمكن شرحها بالمثل الشعبي المصري:اللي بخاف من العفريت بيطلعلو
-سوريا
ابو الـــرود2007-02-19 18:11:38
أصل خلق الجن
أن إبليس من الجن، وأن خلقهم كان سابقا لخلق آدم عليه السلام، وقال تعالى: { ولقد خلقنا الإنسان من صلصال من حمإ مسنون والجان خلقناه من قبل من نار السموم }(الحجر:26-27). هذا دليل ان خلقهم (الجن) كان قبل خلق الانسان أما مادة خلقهم فهي النار، بدليل قوله تعالى: { والجان خلقناه من قبل من نار السموم }(الحجر:27)
-الاماكن كلها
العميل المندس2007-02-19 18:08:48
الفصل
القول الفصل موجود في القران الكريم:(إنهم يرونكم من حيث لا ترونهم) فالجن موجودين حتما و لكن ما نعرفه ليس بكثير وهذه الآية تنفى الكثير من الهلوسات التي يرويها البعض و التي سببه غالبا ظاهرة نفسية هي الإيحاء
-سوريا
ابو الـــرود2007-02-19 18:08:23
الجن حقيقة وليس خيال
لم يخالف أحد من طوائف المسلمين في وجود الجن، ولا في أن الله أرسل محمدا صلى الله عليه وسلم إليهم.. وهذا لأن وجود الجن تواترت به أخبار الأنبياء تواترا معلوما بالاضطرار، ومعلوم بالاضطرار أنهم أحياء عقلاء فاعلون بالإرادة، بل مأمورون منهيون " . لأدلة على وجود الجن من القرآن، ولا أدلَّ على ذلك من أن الله سمى سورة كاملة باسمهم "الجن " وقص فيها من اعمالهم
-الاماكن كلها
محمد حامد2007-02-19 18:06:58
أؤمن بوجودهم لكن أنكر تأثيرهم حتى قبل..2
كما ذكرت سابقا سمعت كثيرا عن القصص التي تتحدث عليهم لكنني لم أقتنع بها ولم أصدقها و إن رأيت بعيني صديق لي ونحن في منزل مهجور في ريف دمشق عندما شتمهم(أي الجن) وسبهم مستهزأً قامت قوة كما لو أن سيارة صدمته و ارتطم بالخزانة و اصبع يتكلم بكلام غير مفهوم و يحكي عبارات شروي غروي الحاصل أنني غسلت له وهدأت من روعه وعندما استيقظ من الصدمة أنكر الكلام الذي قال
-سوريا الأسد
محمد حامد2007-02-19 17:56:29
أؤمن بوجودهم لكني أنكر تأثيرهم على البشر و إن...
بصراحة هذا الموضوع الكثير من المواقع والمنتديات الثقافية تتهرب من مناقشته لوجود الكثير من المتفزلكين والمتفلسفين و الساخرين بهكذا أمور و كوننا نحن مسلمين فأن القرأن ذكر وجودهم في كثير من المواقع حتى أنه يوجد سورة كاملة في القرآن الكريم تحمل اسمهم.. بالنسبة إلي أنا أتحاشى ذكرهم حاليا ولا أفكر بهم على الرغم من أني كنت منكرا لتاثيرهم .
سوريا الأسد