syria-news.com

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
لا تستخفوا بقدرات سوريا العسكرية
مقالات مترجمة

في الوقت الذي كان فيه الكنيست الإسرائيلي يصغي إلى السيناريوهات المحتملة للوصول إلى اتفاق سلام مع دمشق، كان أحد المسؤولين الرفيعي المستوى في وزارة الدفاع الإسرائيلية يحذر من نمو لم يسبق له مثيل في القدرات الحربية في سوريا. حيث قال إن الانتصار على الدولة المجاورة  للشمال الإسرائيلي لن يكون سهلاً كما يظن البعض.


وكان قوات الدفاع الإسرائيلية قد لاحظت، بعد الحرب اللبنانية الثانية، حدوث تغيير في القوات العسكرية السورية. فسوريا أضحت تشعر بالقوة بعد النجاح المفاجئ الذي حصده حزب الله في تلك الحرب ودمشق تؤمن اليوم بان بإمكانها استخدام نفس تكتيكات حزب الله في مواجهتها المستقبلية مع إسرائيل، ومن الممكن أيضاً أن تلحق الهزيمة بما كان في يوم من الأيام يسمى قوات الدفاع الإسرائيلية التي لا تقهر.

قال أحد المسؤولين المرموقين في قوات الدفاع الإسرائيلية "خلال سنوات كثيرة كنا نعتقد أن قوات الدفاع الإسرائيلية تفوق بقوتها وبشكل واضح قوات سوريا العسكرية، ولكن بعد الحرب مع لبنان علمنا أن هذه الفرضية لم تكن صحيحة تماماً".

لقد قامت سوريا بتمكين عمليات تطوير الصواريخ لديها خلال الأشهر الأخيرة. وحسب ما ذكرته بعض المصادر الغربية فإن سوريا أصبحت قادرة بنفسها على تصنيع صواريخ سكود وهناك 300 من هذه الصواريخ منتشرة شمال المنطقة المنزوعة السلاح في الجزء السوري من مرتفعات الجولان.

وهناك فيلق مؤلف من 10.000 مسلح مسؤولين عن تفعيل هذه الصواريخ التي تشمل بعض من صواريخ سكود دي ذات المدى 700 كم والتي يقال بأنها قادرة على حمل أنواع مختلفة من الرؤوس الحربية. كما أصبحت سوريا تمتلك نحو 30 قاذفة صواريخ لصواريخ السكود التي بجعبتها.

إن سوريا لديها قوة عسكرية هائلة مقسمة إلى 12 قسم ولديها نحو 400.000 جندي مسلح بعتاد كامل. وأحد تلك الأقسام يتألف من نخبة من الجنود المغاوير يصل عددهم إلى 10.000 جندي وهذا بحد ذاته يعتبر قوة مرعبة يمكن استخدامها كخط أول في شن هجوم على قوات الدفاع الإسرائيلية.

ومنذ حرب لبنان الثانية وحتى الآن قامت سوريا بتأسيس وحدات عسكرية جديدة ويقال بأنها كثفت التدريبات الخاصة بحرب العصابات والحرب المدنية.

قال احد المصادر في قوات الدفاع الإسرائيلية المتمركزة في الشمال "لقد راقبت سوريا الصعوبات التي واجهتها قوات الدفاع الإسرائيلية في حربها داخل قرى لبنان الجنوبية واليوم ترغب القوات هناك بجذبنا – في حال اشتعلت الحرب- إلى معارك تدور في مناطق يعتقدون أنهم يمتلكون فيها اليد العليا".

خلال العام الماضي قامت سوريا بتطوير عدد من الأنظمة الروسية المضادة للطائرات والتي تسمى ستريتليتس ولكنها خلال عدد من السنوات لم تتلقى أياً من الطائرات المقاتلة أو الدبابات أو ناقلات الأفراد المسلحة.

ووفقاً لما ذكره يفتاح شابير، وهو باحث في معهد الدراسات الأمنية في جامعة تل أبيب، فإن القوات السورية العسكرية تخطط لاستخدام صواريخ كاتيوشا القصيرة المدى مع صواريخ السكود البالستية البعيدة المدى في أي نزاع تواجهه مع إسرائيل في المستقبل.

ويقول شابير " لقد تأثرت سوريا بالنجاح الاستراتيجي الذي حققه حزب الله باستخدام القليل من الصواريخ وعدم قدرة إسرائيل على صدها. فهذا السلاح لا يستخدم عادة في الحروب الدارجة، ولكن استخدامه وارد".

لقد قامت كل من سوريا وإسرائيل برفع درجة التأهب العسكرية والاستعداد عبر حدودهما، حيث كثفت قوات الدفاع الإسرائيلية من أعداد الجنود على مرتفعات الجولان، وبالمثل قامت سوريا بتحريك وحدات وبنى تحتية عسكرية إلى الحدود.

إن كل هذه المؤشرات لا تدل بالضرورة على تخطيط سوريا لشن اعتداءات على إسرائيل. ولكنها تبعث برسالة واضحة إلى قوات الدفاع والقيادات الإسرائيلية : لا تستخفوا بنا.

بقلم ياكوف كاتز - جيروزالم بوست

ترجمة هدى شبطا - سيريانيوز


2007-04-14 18:18:38
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
الكردي2011-07-04 07:38:46
عاش اسد العروبة
سوريا اقوى دولة في الوطن العربي و الاسلامي وارجو ان تكوني رسالتي قد وصلت للصهاينة ليعرفو ان اجلهم قد حان
-سوريا
عاشقة سوريا2011-04-28 20:28:33
سوريا
سوريا الله حاميها والاسد راعيها
سوريا
ابو نضال2011-04-18 19:46:26
سوريا
الله اكبر والعزة لله سننتصرعلى إسرائيل بإيمانناوتوكلناعلى الله في المقام الاول وبعتادنا القوي وقيادتنا الحكيمة في المقام الثاني(بإذن الله)
سوريا
Abdulkader2007-04-19 19:12:48
I love Syria
Syria is my love
UK
سلام2007-04-19 08:08:08
الله حاميكي يا شام
ما بقول غير الله حاميكي يا شام ونحنها اقوى من العدو لانو نحنها عنا ايمان وارادة وقوة ونحنا ايد وحده انشاالله وما مننحني ابدا يارب احميلي شامتي
الكويت
مريم2007-04-18 12:10:41
الصبر
"لا تتمنوا لقاء العدو فإذا لقيتموه فاصبروا" بالطبع ليست المسألة موضوع أعدادة أرقام فقط وانما الاعداد النفسي الداخلي للأفراد.أرجو وآمل ان يوفقنا الله للنصر في السلم وفي الحرب و أن يتدرب أفراد الشعب على مواجهة الأوقات الصعبة والنصر لسورية وللحق
-
ابو عقيل2007-04-18 01:23:07
سوريا وبس
بتمنا انو ما يصير حرب بس اذا صارت نحن قدها واكبر وحسب معلوماتي بدها كتير اسرائيل لتفكر تبدا حرب مع سوريا
-سوريا الاسد
ابراهيم2007-04-16 15:38:48
سوري محب
سوريا لحبيبة نحن معك لله حلميك بتوفيق لك وللدكتور بشار الاسد
سويا
سوري غيور2007-04-16 13:20:43
وقفة للتفكير
ان فكرة التوازن الاستراتيجي يجب أن تكون الأساس الذي يجب النظر اليه و ليس عدد و عتاد الجيوش. ليتنا نرى خطط انمائية حقيقية تشمل التعليم و التنمية الاجتماعية و الاقتصادية. عندها يكون كل مواطن جندي في موقعه بدلا من حاله اليوم التي لا تسر حبيب. وقفة للتأمل لأن الوقت ليس شحاذ يقف على بابنا. المطلوب فكر استراتيجي، اخلاص و نظافة ذات اليد.
-الامارات
HANNIBAAL2007-04-16 10:14:58
VITAMIN P
IF SYRIA HAS AS MUCH OF ''P''ATIENCE IN WAR AS SHOWED IN POLITICS,VICTORY IS ATTAINABLE
-U.S
دنورس2007-04-15 17:36:54
جيشناأقوى من الماديات واسرائيل ستتألم كثيرافيمالو
على الرغم من أهمية الحسابات المادية والعتاد القتالي لكن جيشنا يملك ماهوالأهم وهو المقاتل والانسان المؤمن بأرضه وبحقه ولن تكون المغامرة العسكرية مع سورية كمافي لبنان لأن اسرائيل ستتألم كثيرا كثيراوهناك تحدي داخل المقاتل السوري أمام الوطن والمجتمع وذاته وهو أنه أقوى ممايقال عنهوماستدفعه اسرائيل من أثمان لأي مغامرة سيكون أضعاف مضاعفة مقارنة بحربها الأخيرة
-أرجو نشر العنوان كاملا
محمد2007-04-15 14:11:28
الله مع سوريا
الله معك يا سورياونرجوا من الله ان تعمل سوريا في تصنيع الاسلحة وتقوية الاقتصاد السوري فان الله عزوجل يقول في كتابه الحكيم (واعدوا لهم ما استطعتممن قوة..)صدق الله العظيم والى الامام يا سورياالبطلةوعقبال الدول العربية والاسلامية
-الامارات
وطني2007-04-15 13:32:26
لاتتمنوا الحرب واذا فرضت فاصبروا
الامم لاتنتصر فقط بالعتاد والاعداد ولن اضرب المثال من التاريخ الاسلامي ولا من حزب الله كنموذج ولكن من العدو ذاته اسرائيل حاربتنا في 48 وهزمتنا وعزونا السبب لفساد العروش والجيوش وعادت وهزمتنا في67 هزيمه ساحقه وحتى في 73لن نتمكن من هزيمتها لانها لاتزال موجوده وتستمتع باراضينا.فهم اقل منا عددا ولم يكونوا اكثر منا عده في 73 ولكنه بقوا حيث هم. بالايمان ننتصر
-نصرنا الله على انفسا وعلى عدونا
عمار القصيباتي2007-04-15 09:56:15
لا تستخفوا بالقدرة الأعلامية
على الرغم من الأنتصار المهم والاستراتيجي للمقاومة فهذا لا يعني أن الانتصار على أسرائيل أصبح نزهة بسيطة وسهله وأنما على العكس تماما لأن أسرائيل تدرس بعناية كل حدث وكل تفصيل في تلك المعارك حتى لا تتكرر الهزيمة وبالتالي يجب أن يكون لدى سوريا حتى تنتصر قدرات غير معلنة عسكرية ومفاجآت في الخطط العملية للحركة القوات ولا يجب التهويل للناس بأن بالنصر القادم والس
syria
محمد2007-04-15 09:50:01
الله يحميكي ياسوريا
الله يحمي سوريا من اي عدوان لاسمح الله . سوريا بحبك
-الإمارات