syria-news.com

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
بعيدا عن العين .. بعيدا عن المعدة
المجتمع والاسرة

ما هي علاقة النظر بالسمنة؟

 

يحاول الباحثون في الولايات المتحدة الاميركية إقرار نظرية طبية جديدة تثبت علاقة العين وتناول الطعام والحفاظ على صحة القلب وسلامة الجسم.


فتوصل بذلك بعض الباحثين من جامعة كورنل بولاية نيويورك إلى نتيجة مثيرة للدهشة في طريقة إثبات دور أحد العوامل المهمة في تحديد كمية الأطعمة التي نلتهمها أثناء تناول وجباتنا. وهو أننا لو استخدمنا أعيننا في رؤية كمية ما تناولناه من طعام، فإننا سنقلل تلقائيا من تناول المزيد، وبالتالي ستقل نسبة التعرض لاكتساب الوزن الزائد وما يرافقه من تأثيرات صحية سلبية على القلب وباقي أعضاء الجسم.

ولاحظ الدكتور كولن باين، الباحث الرئيسي في دراسة جامعة كورنل، أن كمية أكل الفرد تتأثر بما تراه عيناه، فالشخص سيأكل أقل حينما يرى كمية مخلفات العظم التي تجمعت أمامه بعد تناوله لعدد من أجنحة الدجاج، بخلاف ما لو تم تنظيف ما بجوار طبقه باستمرار أثناء الأكل. وتحديداً فإن الكمية التي سيتناولها ستكون أقل بنسبة تقارب 30% مقارنة بما لو تم إخفاء كمية عظم أجنحة الدجاج التي قام بتناولها عن ناظريه. ووفق ما تم نشره في عدد إبريل (نيسان) من مجلة مهارات الإدراك الحسي والحركي، الصادرة في الولايات المتحدة، قام الباحثون باختبار على 50 شخصا من الطلاب والطالبات، من خلال وضع طبق كبير يحتوي على أجنحة الدجاج ضمن بوفيه مفتوح بأحد الأندية الرياضية أمامهم. وتم أثناء الأكل تنظيف نصف طاولات الطعام من بقايا العظم، في حين تركت العظام ومخلفات الدجاج في اطباق الطلاب في النصف الآخر من طاولات الطعام. وكانت النتيجة بأن الرجال على وجه الخصوص قلت نسبة تناولهم لأجنحة الدجاج نتيجة رؤية بقايا العظم، بخلاف النساء اللواتي لم يتأثرن بذلك.  وعلق البروفسور براين وانسك، مؤلف كتاب «الأكل بلا تفكير: لماذا نأكل أكثر مما نظن»، بأن النتائج تدل على أن الناس يُقللون من كمية التهامهم للأطعمة حينما تتواجد أمام أعينهم دلائل حية على كمية ما تناوله منه.

إلى هذا قال الباحثون في عيادة «مايوكلينك» الاميركية، ضمن عدد إبريل من مجلة رسالة الصحة من مايوكلينك،إنه توجد طرق يُمكن بإتباعها تقليل كمية ما نتناوله من طعام، وتعتمد هذه الطريقة بالدرجة الأولى على استخدام العين في تقليل فرص نشوء السمنة. مثل اختيار صوان وحلل وزبادي صغيرة لوضع الأطعمة في البوفيه، وملاعق صغيرة للغرف، كما يجب التخلي عن الاطباق بأحجامها الكبيرة والاستعاضة عنها بأطباق وملاعق صغيرة للأكل على الطاولة. وإبعاد الأطعمة الدسمة عن النظر، ووضع الأطعمة الصحية في مكان ظاهر وواضح على مستوى النظر، وشراء كميات قليلة من الطعام، واختيار عبوات المأكولات بمختلف أنواعها بأحجام الصغيرة.

 

المصدر : الشرق الاوسط


2007-04-19 13:48:57
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق