syria-news.com

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
خراج الأسنان.. ومضاعفاته الخطيرة
المجتمع والاسرة

انتشرت في الآونة الأخيرة، وبصورة كبيرة، حالات خراج الأسنان، ويعود السبب فى ذلك إلى انتشار تسوس الأسنان بصورة كبيرة بين الصغار والكبار تبعاً لتغير نوعية الغذاء وطريقته.


وتعتبر الأسنان المتسوسة البوابة لدخول البكتيريا إلى نسيج العصب بطريق أو بآخر. وقد يكون السبب هو انتشار التسويس إلى عمق العصب، كما في الحوادث التي تؤدي إلى كسر السن، وأمراض اللثة التي تؤدي إلى دخول البكتيريا عن طريق قنوات العصب الجانبية، أو عن طريق البكتيريا الموجودة بتيار الدم أصلا والتي تنتقل إلى العصب بواسطة أوعية الدم المغذية له.

تقول الدكتورة وفاء عبد الباقي محمد خليل، استشارية علاج جذور بمستشفى الملك فهد بجدة، إن الخراج هو عبارة عن تجمع للقيح أو الصديد في مكان ما بالجسم مكون من البكتيريا ومخلفاتها مضافة إليها خلايا مناعية حية وميتة مع أنزيماتها.

* أنواع وأعراض تشير د. وفاء إلى أن أعراض خراج الأسنان تعتمد على مدى قوة الجرثومة المسببة ومناعة الشخص وعلى مكان السن المصاب والأنسجة حوله من جانب، ومن جانب آخر تعتمد على نوع الخراج ما إذا كان مزمناً أو حاداً.

الخراج المزمن قد لا يكتشف إلا عن طريق الصدفة، خلال الكشف بالأشعة مثلاً، فهو لا يسبب أيَّ شكوى للمريض أو أي أثر خلال الفحص الإكلينيكي (السريري). وفي بعض الأحيان قد يظهر ناصور صغير في الفم ويخرج منه الصديد فيشعر المريض بطعم مر ورائحة كريهة للفم.

أما الخراج الحاد فهو الأخطر، وأعراضه موجعة وشديدة وغير محتملة، مع الشعور بالنبض في السن يستمر مدة 24 ساعة، وهذا الألم يشتد مع المضغ أو حتى تلامس الأسنان وإطباقها مع بعضها بعضا. يشعر المريض بأن السن متخلخلة وفي بعض الحالات قد يظهر تورم كبير في أحد جانبي الوجه نتيجة انتشار الالتهاب في الأنسجة الخلوية للوجه. ويجب أن تتم السيطرة عليه بسرعة وبطريقة سليمة لخطورته، فهو يهدد حياة المريض.

متى نشك في وجود خراج بالسن؟ بالنسبة للخراج المزمن، هناك أعراض تستدعي توقعه كوجود ناصور يخرج منه الصديد، تغير لون السن للأسود، كسر كبير فى السن، أو تسوس عميق. تظهر الأشعة تآكلا في العظام أسفل الجذر.

أما الحالات الحادة، فلها أعراضها المميزة، فالألم الشديد مع المضغ من أهم العلامات المميزة، أيضا وجود تورم قريب من السن، وجود تورم وألم بالغدد الليمفاوية، ألم شديد بالسن عند الطرق عليه أو حتى لمسه وقد يصاحب ذلك كله ارتفاع في درجة الحرارة وانتفاخ في أحد جانبي الوجه. تظهر الأشعة أيضاً تآكلا في العظم أسفل ذروة الجذر وقد لا يكون هناك أي تآكل.

* العلاج أهم خطوة في العلاج المؤثر هي التشخيص السليم ثم إزالة سبب الخراج، حيث يعتبر الخراج الحاد ضمن حالات الطوارئ. والعلاج يشمل علاجا إكلينيكياً ودوائياً.

إكلينيكيا لابد من تنظيف قنوات العصب ومحاولة تصريف الخراج عن طريقها، ووضع مواد مطهرة داخلها لإزالة الالتهاب والبكتيريا المسببة له. أيضا عند وجود تورم بالفم، يمكن فتح الخراج عن طريق شق جراحي لتصريف الصديد وتخفيف الألم.

أما في حالات التهاب الأنسجة الخلوية، فلا بد من عمل شق جراحي فى الحال لتصريف الخراج حتى يتوقف انتشاره ويقل الألم ولا بد أن يتم ذلك على يد متخصص، أما بالنسبة لعلاج جذور الأسنان، فيتم إكماله بعد زوال الأعراض في جلسات قريبة. اما العلاج الدوائي، فيتمثل في إعطاء المسكنات ومخفضات الحرارة في حال ارتفاعها. ولا يوصى بالمضادات الحيوية إلا في حالة التورم الذي يزداد حجمه بسرعة أو في حال وجود حمى والتهاب في الأنسجة الخلوية أو تورم الغدد اللمفاوية لأن استعمالها يعرض المريض لآثارها الجانبية وينتج جيلا من البكتيريا المقاومة لها كما أنها لا بد أن تعطى بجرعات كافية لمدة لا تقل عن خمسة أيام. وعلى السيدات اللاتي يستعملن حبوب منع الحمل أخذ الحيطة في هذه الفترة لأن المضادات تبطل مفعولها.

ترك الخراج بدون علاج يؤدي إلى تآكل العظم حول السن مما يؤدي إلى فقده وتأثر الأسنان المجاورة له وربما فقدها هي أيضا. وكذلك فان وجود السموم ومضادات الالتهاب المفرزة من الخلايا المناعية، تؤدي إلى أضرار بالغة بالصحة ويتأثر كثير من الأعضاء بها، كذلك انتشار الالتهاب في الأنسجة الخلوية والأنسجة المحيطة يهدد حياة المريض بالخطر.

ولذلك، فان الوقاية خاصة للأطفال والتشخيص المبكر للتسويس وعلاجه بسرعة مهمة جدا. ويمكن توظيف الحامض النووي للكشف عن نوع الجرثومة ووصف المضادات الحيوية ضدها بدقة.

وينبغي أيضا التدخل الجراحي السريع في حالات الالتهابات الخلوية وعدم الاقتصار على وصف المضادات الحيوية فقط. وقد يستخدم الليزر منخفض الطاقة لتخفيف الآلام الشديدة وتقليل التورم لتفادي استخدام المسكنات وآثارها الجانبية على الجسم. وعموما .. نوصي بالكشف الدوري دائماً حتى لا نصل إلى المراحل المتأخرة المؤدية لخسارة الأسنان وسوء الصحة.

 

المصدر :  الشرق الاوسط


2007-04-27 12:02:07
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
Toot2014-02-18 12:17:10
123
انا طلع لي خراج في فوق سني من قدام واضطريت اسوي عملية في لثتي وزراعة عظم والحين فمي متورم ، ادعو لي بالشفاء
-السعودية
اياد2013-01-04 18:33:08
الى عبد الله
عبد الله انت صاير معك متلي بظن لأنو في ميلان بلأسنان عميل صورة شعاعية و تأكد من ضرس العقل اذا مو طالع بالميل و هوي يلي عم يسبب هالشي و بأسرع وقت لازم
-سوريا
دموع عواضة2012-12-06 09:57:20
خراج اسنان
انني اعاني من خراج اسنان عالجته لمدة شهر من جلسات تنضيف ووقفت لسبب انتقال السكن والان احس به فقط بملامسته ولاكن لا احس ب الم ولا تورم ولا شيئ وانني خائفة ان اذهب الى الدكتور وخائفة من وجود خطورةمع العلم لحتى الأن لم يتم ترصيص السن ما زال مفتوح
لبنان
أم ياسر2010-12-10 18:45:59
خراج أطفال
ابني عمره ست سنوات وعنده ألم بالاضراس وبعد مارحنا للدكتورة قالت فيه خراج أسفل الضرس ومحتاج الضرس للخلع وفعلا خلع بعد أخذ المضاد وهو في جهة اليمين وكمان الناحية اليسرى فيها خراج ويحتاج الضرس خلع وبعدين نركب جسر لحين ظهور الاسنان الدائمة هل هذا العمل صحيح ولا مانخلع الثاني أرجو الرد بأقصى سرعة مع الشكر
السعودية
محمود سعد2010-05-30 14:48:05
الخراج لشهور
بسم الله : انا لدى ضرس يؤلمنى جدا حشوته الصيف الماضى لكنه فى بداية هذه السنة بدأ يؤلمنى فذهبت الى الطبيب واخبرنى بانه لا بدان يخلع المهم انه اعطانى علاجافيه مسكن ومضاد حيوى وكلماحصل انتفاخ فى وجهى سارعت بطلب نفس الدواء وخصوصا المضادالحيوى واناعلى ذلك الحال 6 اشهر من الان ماالعمل ارجو الاجابة
سوريا
M.D2009-07-20 02:36:05
الرياض
السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة اشكركم على الموضوع والاعلاج والتشخيص وبارك اللة فيكم
سوريا
دمحمد2008-11-16 13:30:05
أنصح بالكشف الدوري كل 6أشهر
أسباب الخراج الاهمال الشديد والخوف الشديد من المعالجة السنية الابرة والتي عملت للمرضى وهم كبير والسبب الاهل منذالصغر يهددون الاطفال بالابرة وكذلك عدم اعتبار الاسنان جزء مهم من الجسم بل هي بالنسبة للكثير قطع متناثرة بالفم ولايعلم أنها قطع من الماس أنصح بالتراجع عن الخوف والسخاء بالمعالجة والله يعوض فليست الاسنان أقل قيمةمن الذهب للزينة بل هي أهم من كل شئ من الطعام للنوم بهناءدون ألم وهذا النخر هو العدو الاساسي للاسنان بسبب عدم التنظيف وعدم متابعة الطبيب وسوريامن أرخص الدول بالعلاج
سوريا
عبدالله2008-07-22 02:08:05
سؤال
انا بصراحه عندي ألم بالاسنان بالفك السفلي وعندي طبعاميل بالاسنان يعني مو متساويه وعندي ألم اسفل الاسنان بالفك السفلي او ورم خفيف واحس بألم خفيف بأحد الاسنان المائل قليل هل هذا من اعراض الخراج ام لا؟؟
السعودية
محمد2007-09-10 20:57:49
خراج الأسنان
يرجى من الدكتور وفاء أن ترسل لي عنوانها البريد ي ليتسني لي أن أشرح لها حالتي بالفصيل لأن حالتي معقدة و شكراً
Sweden
محمد2007-04-28 20:07:17
إلى السيد أخصائي شكراً جزيلاً على الرد
، بالنسبة لي ليس لدي لا ضغط ولا سكري ولا أمراض أخرى !! مشكلتي ركّبت ثلاثة جسور من حوالي ٨ سنين للأول! وصار معي تراجع لثة وبدأت الأسنان والأضراس تهتز نتيجة هذا التراجع ! فوضعت لي دكتورة في فرنسا ما اسمه جبيرة مؤقتة على الأسنان العلوية والسفلية (الأماميه فقط) وقالت لي أن ذلك مؤقت ! لذلك أسأل عن الزرع وعن مدى نجاح العملية وكيف تكون الأسنان من حيث ا
-franc
أخصائي2007-04-28 14:22:21
مسيو محمد
أم لا ، بالنسبة للتكاليف بتعتمد على عدد الزرعات اللي رح تلزم ، علما انو اذا كل الاسنان رايحة منحط حوالي 10 زرعات وسطيا يعني مو زرعة وحدة لكل سن ، الزرعة في سوريا تكلف وسطيا 25 الف ليرة سورية و في فرنسا 1500 يورو و لا يشملها التأمين الصحي. لذلك فهي مكلفة نسبيا ،لكن اذا بتنزل على سوريا ديما عملها بسوريا ارخصلك و احنا بكل تواضع مالنا اقل من غير دكاترة
-فرنسا
اخصائي2007-04-28 14:18:27
الى مسيو محمد
من حيث المبدأ زراعة الأسنان أصبحت حقيقة واقعة - خصوصا انت تتكلم من فرنسا- لا أستطيع تحديد الامكانية بمجرد إنو عرفت عمرك 40 ! لازم أعرف حالتك الصحية العامة - ضغط سكري .. - و لازم أعرف ليش على عمر ال 40 محتاج تزرع؟ ليش اسنانك فقدتهم؟ قديش صرلك فقدتهم و قديش بقيان عظم محل السنان الناقصة؟ اذا ما في عظم هل منقدر نعوضه - بواسطة جراحة صغيرة اسمها طعم عظمي - أم
-فرنسا
ابن البلد2007-04-27 23:43:20
امراض الفم وزراعة الاسنان
ابدأ بامراض الفم ان بحثنا بين المتسوس اسنانهم فاغلبهم يتنفسون من الفم والجو فيه عدد لا يستهان به من الجراثيم فعند غلق الفم تساعد اللعاب على اداء واجبه بقتل الميكروبات اما ان كانت المايكروبات الداخلة للفم اكثر من التي يقضي عليها اللعاب هنا تأتي الكوارث امازراعة الاسنان سمعت ان طبيب في اللاذقية يزرع الاسنان وارخص بكثير من ان تذهب للخاج وممكن جدا
-سورية
mohamad2007-04-27 20:19:12
&&&
أتمنى من أي أختصاصي أسنان أن يوضح لي إذا كان بالإمكان زرع الأسنان وهل هذا مكلف ؟ علماً عمري ٤٠ سنة !!!! شكراً
-france