syria-news.com

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
"همّ البنات للممات"
مواضيع للحوار

في العصر الجاهلي كان بعض العرب يقومون بوأد بناتهم المولودات حديثاً، وفي العصور الوسطى وحتى وقت قريب من العصور الحديثة كان جزء كبير من الرجال يكتئبون حينما ينجبون بنتاً، ومن الأمثال التي تحاول تفسير سبب اكتئاب العربي لإنجاب الأنثى، مثل شعبي شائع بكثرة "همّ البنات للممات".


البعض يرفض تماماً هذه النظرية ويعتبرها جهلاً وتخلفاً تجب محاربته والقضاء عليه، والإسلام ألمح سلباً لمن يكتئب لإنجاب الإناث، وفي الوقت الراهن يؤكد الكثيرون أن البنت صارت "بسعر" الصبي، ويتحدث البعض عن أن البيت الذي يفتقد لحس الفتيات تكون أجواؤه جافة وتغلب عليه الكآبة، فالبنات هم عادة من يمنحون البيوت أجواء الحركة والرقّة.

لكن في المقابل يؤكد آخرون أن القضية ليست تخلفاً أو جهلاً فالبنت تبقى همّاً على كاهل أهلها حتى يموت الأهل، فمنذ أن تصبح مراهقة يبدأ الخوف عليها من أن تقع فريسة ذئب بشري ما يقضي على سمعتها وبالتالي على مستقبلها، وتكون تحركاتها هاجساً لأهلها إلى أن تتزوج، وحينها تبدأ معاناة أخرى تتعلق بطريقة تعامل الزوج مع الابنة، وهل سيحسن معاملتها أم سيسيء إليها، ويبقى وضعها في بيت زوجها هاجساً لأهلها، حتى يُتوفى الأهل، وإذا طُلقت الابنة ترجع بهمها الثقيل إلى بيت أهلها، ويعانون من هاجس وضعها بعد الطلاق، خاصة في ظل ما تعانيه المطلقة في مجتمعنا من مواقف اجتماعية سلبية حيالها.

 

والخلاصة في رأي الفريق الثاني أن "همّ البنات للممات" وهو لا يقارن مع همّ الذكر الذي سرعان ما يزول عن كاهل أهله حالما يشتد عوده ويستطيع الاعتماد على نفسه، بل إنه قد يكون هو ذاته، أي الذكر، معيناً لأهله.

 

فما رأيك بتلك المقولة؟

هل تعتقد حقاً أن "همّ البنات للممات" أم أن في هذا الكلام تخلف وجهل؟


2007-10-16 00:11:38
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
مقهور2009-05-30 12:54:16
ارحمونا
اللباس الذي يرتديه البناتات مغري وأصبح الشاباب ينحرفون بسبب عدم قدرتهم على الزواج بيبب تطللبات الأهل الكثيرة ولا يقدر على الزواج حتى يصبح عمره الثلاثين أحيانا الانسا لايقدر على ضبط نفسه سأقولها صراحةًكل شيء مرسوم و ظاهر مما يجعل الشباب ينظرون يميناو شمالا وأحيانا يتكلم ما من طبيوا غصب العنو
سوريا
مغترب2008-07-04 09:50:06
مع احترامي لجميع العقليات
السلام عليكم المشكله مو بل البنات المشكلهبشباب الي بياخد بعين الاعتبار انو انا لازم الحق اختي وراقبها وشوفها مع مين بتحكي ليش احسن ما عم تصير هل التفهات ليش ما بتكون صديق لاختك بتكون انت حاميها وبنفس الوقت بتكون بيت سرها بس الحق على الاهل مع احترامي للعقليات الفعاله ربنا عطا حق للبنت متل ما عطا حق للشب معليش ياريت كل واحد يفكر صح احترامي للجميع سيريانيو
قطر
ماهر2008-04-22 05:48:03
الى سيريا نيوز
قرأت معظم المشاركات في كثير من المجالات التى تطرحونها وجدت فيها اراء مثقفين وعقلاء ومستهترين وأصحاب نكته وللأ سف بعض الجهله وبعض المتضررين من قرارات الحكومات السابقه الحاليه ونشكر سيريا نيوزالتي اتاحت للسورين تكلم بحريه ولكن تبدو الحريه لاتتناسب مع المستهترن واصحاب النكته والجهله من
الولايات المتحدة
سارة2008-01-24 12:56:39
نحنى قاعدين بالمدرسة وعم نعلق من ورا المعلمة اخر ح
اصلا لولا البنات ماكنتو بتقدرو تعيشوا لانو البانات هم زينية الحياة اكبر دليل انو الشباب كلن ورانا وميتين على الارض الي عم نمشي عليها
سوريا
science, logic & belief2007-10-24 08:38:01
إلى السيد الأسد السوري
تحية زميل, \"أنو تعتبرو\" كأني أرى واو الجماعة في كلامكlol! هذا الحوار بينك وبين السيد ساسوكي! أنا خارجه في حال, أنا قلت في حال كنت تلمح إلي! في كل الأحوال تحية وأتمنى لك الخير والتوفيق وطولي بالك على إدارة الموقع لأنها تستوعب جميع الآراء. التعليقات تعبر عن آراء الناس وليس الموقع!
-www.sciencelogicbelief.bravehost.com
الخطيب2007-10-24 00:34:09
لماذا يا سالي؟؟؟؟؟؟
ولماذا يا سالي تلومين أبو لهب ومعتقداته والأخذ بها (مع أني لا أعلم ما هي تعليمات أبو لهب؟) ما رأيك بتعاليم محمد صلى الله عليه وسلم؟ لماذا لا نأخذ بها وسنجد فيها الحل؟ أم أنه مجرد السماح بحرية الرأي تعني التعرض لمن نشاء بما نشاء؟ انتبهي يا هذه...
-دمشق - سوريا
الأسد السوري2007-10-23 17:00:37
لأ هيك كتير كبرت
يعني فهمنا أنو واقفين ضد هالمثل بس لدرجة أنو تعتبرو ألي أمرو الله تمييز عنصري بغيض يعني والله عيب عليكن والعتب مو عليكن العتب على إدارة الموقع إلا بتنشر هيك تعليق لأنو بمس حدود الله وهي من الكبائر إذا بتعرفو
syria
جومرد2007-10-23 15:52:30
أمهاتنا كانو بنات
اول شي مابدنانعترض على حكم الله عز وجل وتاني شي لما نحنا منربي بناتنا بشكل جيد ولائق فما رح بكون عنا هم ابدالانو اذا وجود الرجل بشكل عشرة بالمية فوجود المرأة بشكل 90 بالميةوالله يديمون فوق راسنا ويستر عليهن
سوريا
بنت2007-10-23 12:14:51
اضافة
صدق اللي قال هم البنات للممات بس حابة اقول انو هم البنات حتى بعد الممات هيك بتكون العبارة كملت
-
science, logic & belief2007-10-23 10:58:59
إلى السيد ساسوكي
تحية زميل, صحيح تعاني من مجتمعنا الذكوري الفاشل ولكن إنتبه جيداً إلى ما تقوله بالنسبة إلى الحجاب! طالما المرأة لم تُجبر على الحجاب وهذا خيارها فليس هناك أي ظلم لها نهائياً! أنا من ناحيتي أكره الحجاب مثلك ولكن هذا لا علاقة له بإمرأة محجبة إختارت الحجاب بنفسها. إرفعي رأسك عالياً سيدتي المحجبة وأفتخري بحجابك لأنه قرارك أنت
-www.sciencelogicbelief.bravehost.com
محمد الخطيب2007-10-23 09:48:10
معاذ الله
البنات لا تحلو بدونهن الحياة ليس هناك أجمل من يكون للواحد بنت أو بنتان يربيهما ويكون في الجنة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم
سوريا
متشدد2007-10-23 09:14:46
شكر
اسمحوا لي أن أشكر السيد خالد حقاني على شكره لكل السادة والسيدات الذين واللواتي يعلقن بشكل يعجبه شخصياً وأن أضيف إسمه إلى قائمة من شكرتهم سابقا لصدق تعليقاتهم وجرأتها وصواب صيغتها.
-
خــالــد حــقــانـــي2007-10-22 19:47:40
متابعة.. وشــكــر
اسمحوا لي إضافة اسم السيدة روعة سلمان على قائمة من شكرتهم سابقا لصدق تعليقاتهم وجرأتها وصواب صيغتها. آمل صادقا أن يجلب هذا المقال التحليلي مزيدا من التفكير في مجتمعنا, حتى نستطيع معا تغيير أنظمتنا المدنية والاجتماعية التي ما زالت حتى اليوم مرتكزة على عادات وتقاليد بالية ظلمت وما زالت تظلم المرأة التي هي نصف المجتمع وقاعدته الرئيسية وأمله.
-اللاذقية سوريا
ساسوكي2007-10-22 19:43:34
المرأة تعاني
المرأة تعاني في مجتمعنا الذكوري الفاشل وتتعرض لتمييز عنصري بغيض أول أشكاله الحجاب ومعانيه
-سورية
-2007-10-22 13:27:00
هم البنات للممات-5
ولكن المهم هوالتربية الإسلامية الصحيحةوالتي يجب أن نربي أبناءناعلى أساسها لأن الإسلام كرم المرأةوصانها ودلها على الطريق الذي من خلاله تستطيع أن تحافظ على نفسها.وأخيراً يلي بيقول بدي صبي وبدي بنت وكأنو عم ينقي من عالبسطةلا يتدمشق على رب العالمين لأنوموشغلو،ليش الصبي مومن بطن الأم رح يجي؟ وهي الأم ماكانت بنت قبل مايتجوزها؟بقالايتبلضم وشكراًلأنكم تحمّلتوني
syria
-2007-10-22 13:25:53
هم البنات للممات-5
ولكن المهم في الأمرهوالتربيةالإسلامية الصحيحةوالتي يجب أن يربي الآباءأبناءهم على أساسهاذكوراًكانواأم إناثاً.لأن الإسلام كرم المرأة.وبالنهاية يلي بيقول بدي صبي وبدي بنت لا يتدمشق على رب العالمين لأنو موشغلو ، ليش الصبي هلي بدو يجي من بطن مين رح يجي مو من بطن الأم ؟وهي الأم ماكانت بنت قبل مايتجوزها؟بقا لاعاد حدا تبلضم ويحكي ويفتح تمو ويسكرو عالفاضي وشكرا
syria
R2007-10-22 13:16:06
هم البنات للممات -4
فأشار لهاأن تقترب منه وعندمااقتربت همس في أذنها قائلاً:إني راحل عنك فبكت بكاءً شديداً،فأشار لها ثانية أن اقتربي فاقتربت ثانية فهمس في أذنها قائلاً:أنت أول من سيلحق بي!فضحكت كثيراًمن فرحها بأنها ستلقى أبيها قريباً حتى في الموت ، تلك البتول الزهراء رضي الله عنها.هذا مثال يدلكم على أن البنت دائماً مع أبويها بقلبها وعقلها حتى وإن تزوجت
syria
ابو رامي2007-10-22 12:56:14
مغريات
مرحبا للكل تريى المرابي على من كان رابيها انا ماعندي بنت بس من خلال خواتي واللي منشوفه منسمعة انو هم النت كبير والشب كذلك والمغريا كبيرة للبنت وللشب والله يعني صار بنخاف على السب اكتر من البنت واله يستر ويوفق الجميع
سوريا
kraram2007-10-22 12:36:18
نحن في القرن21
ربما هذا القول كان ممكنا في عصور منصرمة اما في القرن الحدي واعشرينفالبنات اصبحن من الثقافة والرقي والنضج اهلا لمساندة الرجل في رفع الهموم عن كاهل المجتمع الا اذاكان الرجل مصرا ان يصنع همايستربه فشله
sayria
-2007-10-22 12:34:53
هم البنات للممات - 3
ولكن أعودوأقول أن البنت هي البلسم لأهلهاهي الوعاء الذي يتسع لهمومها وهموم أحبائها هي زهرة الحياة والبيت الذي لايوجدفيه بنت كالأرض القاحلة التي لا خضرة فيها هي الحنان برمته الذي كل منا يحتاجه في وقت من الأوقات وحتى وإن قست المرأة فلابد أن تجد في مكنونها بصيص ضوء يشع منه الحنان.عندما كان الرسول(ص)على فراش الموت كانت ابنته فاطمةالزهراءتبكي لأجله.. (يتبع)
syria
lمتشدد2007-10-22 12:28:37
كلو غلط
هاذا الكلام كلو غلط ومو صحيح لأنو كل اللي عم يعلقو موفهمانين وكلامهن كلو غلط ومو صحيح وأنا برأيي أنو كلو الكلام موصحيح وغلط وكمان كلام الذين عم يعلقوا أيضاً ليس صحيح ومو غلط .
-
عبد2007-10-22 10:29:31
الإعلام والمسلسلات يتحملون جزء من التمسيسلية
لأنه صارله سنين طويلةيكرس لتحريرالمرأة وخاصة الجزءالتافه منه ومااستطاع حتى الآن أن يلغي تلك العادات والتقاليد بل على العكس زاد من حالة الفشل الاجتماعي وعلم البنت على أن تكون حرة وكأنها تعيش لوحدها وأهلها وأبوها للإستئناس في حين لن تستطيع البنت أن تعيش لوحدها وأظهر الأخ وغيرته على أخواته أنه مستبد وكل المعلقين الذين قالواأنه تخلف مازالت عندهم تلك العادات
-سورية
بنت البلد2007-10-22 10:19:09
هم الشب اكبر
في هذا الزمن الذي وصلنا اليه والله هم الشب اكبر لان المغريات التي يتعرض لها بحكم حريته الاكثر من حرية البنت كثيرة جدا والله يعين الشباب بهذه الايام من الشي اللي عم يشوفوه بالشارع والجامعة والمصيبة الكبرى التلفزيون والقنوات والمسلسلات تظل البنت عندنا لديها بعض الرادع ان كان خوف اوحرصعلى السمعة او او اويجب ان يقال الان هم الاولاد-ذكور واناث- للممات
-سورية يا حبيبتي
العاشق الروحي للنساء2007-10-22 06:33:35
البنت قطعة من روح الرجل ولكن:
أريد ان اسأل سؤالا؟ هل ترضى الام او الاخت الكبيرة أن ترى ابنتها او اختها مع شاب في حديقة او مطعم، 2هل ما تحولت اليه الفتاة في بلدنا هو تحرر أم تخلف،3هل لبس الضيق والقصير لفتاة هو تحرر؟4 هل للبنت ان تعمل ولأخوها أو زوجها أن يجلس (بطالة)؟ 5 قال تعالى:يا ايها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبثّ منهما رجالا كثيرا ونساء
سوريا
ديما2007-10-22 06:09:18
مزبوط
هالحكي ينم عن التخلف وبيرجعنا للعصور الحجرية .... بس وللأسف واقعي ,,,,, وهم البنات مو بس للممات لسا في الحساب كمان ...أشد وأدق رقبة
-سورية
ريان2007-10-22 00:39:52
حكي فاضي
بالحقيقة ماحدى حامل همنا كلهم حاملين هم حالهم خوفهم على سمعتهم بس بنظري حكي فاضي أنو يحملو همنا و يخنقونا و يضربونا ويورثوا الشباب لك نحناحاملين هم الجبال مابيحملها مجتمع ذكوري مضطهد الأنثى بكل معنى الكلمة وبيلوموا كل هالأنفجار وردة الفعل العنيفة اللي عم تطلع من البنت الهم مو من البنات الهم من التخلف وقلة الدين بالنهايةأعرفو ربوا بناتكم ولا تخافوا
-s y r
فتاة تعلمت معنى الحرية2007-10-21 18:42:21
الهم الحقيقي هو الهروب من المسؤولية5
ولنستفدمن القانون الايرلندي ومؤسسساته الاجتماعيةالذي صان حقوق المرأة وصان كرامته،بالاضافة للمكانةالاجتماعية الكبيرةللمرأةواحترام الرجل لهافي المنزل والعمل وبكافةالمجالات - مع عدم نسيان شرط ان تحترم المرأة نفسهاوسلوكه.فالمرأةهي مصدر العطاء وهي مفتاح الحب او الكره.وبالنهايةيجب ان لا ننسى أن: الام التي تهز المهد بيمينها تهز العالم بيسارها.
-دمشق
فتاة تعلمت معنى الحرية2007-10-21 18:30:30
الهم الحقيقي هو الهروب من المسؤولية4
وبالتالي لها حقوق بمنزل الزوجية مماثل لحق زوجهاوملكيته تعود لهافي حال وفاته ونصفه في حال الطلاق.كمالدينامثال رائع بالاسلام حول واقع المرأة وتعامل الرجل معها- هوالسيدة خديجةعليهاالسلام فهي مثل اعلى لنساء العالم وكانت اول مديرة للاعمال- والرسول محمد عليه مثل اعلى لاحترامالرجل للمرأة- فليستفد نساء ورجال الدول العربيةمنهم.
-دمشق
فتاة تعلمت معنى الحرية2007-10-21 18:24:53
الهم الحقيقي هو الهروب من المسؤولية3
وعندماتحب المرأةالمرأةوتدافع عنهاتكون النتيجةان الذكور يحترمون الاناث وينظرون لكل انثى بانهاامه اواختهوبالتالي حبه واحترامه ودفاعه عنهايكون بالفطرة،وبالنتيجة لن تكون هنالك نظرة علياذكورية للانثى،كمايجب تعديل القوانين لاعطاءالانسان حقوقه كاملةبغض النظرعن نوعيته ذكرام انثى،وعند طلاق المرأةاو وفاةمعيلهاتكون مصانةبالقوانين ولا تعود مكسورة لأهلها.
-دمشق
فتاة تعلمت معنى الحرية2007-10-21 18:24:27
الهم الحقيقي هو الهروب من المسؤولية2
لذلك من يخاف من تربية البنت او مشاكلها مستقبلاهو بسبب عدم الرغبة بتحمل المسؤوليةبشكل حقيقي وصحيح- فالمشاكل تنبع من الصبي ومن البنت والشطارة بكيفية معالجة المشاكل-وعدم انتظار وقوع مشكلة للبحث عن الحل-كذلك عندمايعيش البنات والصبيان المعنى الحقيقي للانسان ومعنى حقوق الاخرين ذكر او انثى دون تفريق فلن يأكل الرجل حق المرأة بالمستقبل،وعندما تحب المرأة المرأة
-دمشق
فتاة تعلمت معنى الحرية2007-10-21 18:06:15
الهم الحقيقي هو الهروب من المسؤولية1
باختصارالموضوع ينطلق من سلوكيةوثقافة الابوين واسلوب احترامهم وتعاملهم مع بعض ونمط حياتهم العمليةوكيفيةتعاملهم مع الجنس الاخردون تحيز،وانعكاس ذلك على تربيتهم لاولادهم باعتبارهم مثل أعلى لهم اخلاقياواجتماعياوسلوكياوبالتالي المعنى الحقيقي للحريةهو بسلوك الطريق السوي وممارسةاي عمل او نشاط والاحتكاك بالمجتمع بجرأة بغض النظرعن نوع الجنس.
-دمشق
أحمد أبو جيريل2007-10-21 14:43:52
أبو جبريل
البنت نفس الشب بس أحسنو التربية والله الموفق
دبي
عادل نادر2007-10-21 14:30:04
لساكم فاتحين هالسيرة؟؟؟؟؟؟؟
يلي بيعرف يربي مابياكل هم لاصبيان ولا بنات, وما بيخاف من ان تتطلق بنته اوان تشذ عن الطريق السليم. لانه حتى الصبي يمكن ان يكون همه الى الممات اذا انحرف عن الطريق السليم:اجرام,مخدرات, سرقة..الخ هل سيطرده الوالدين خارج المنزل؟ ام سيحملون همه ايضا؟ اكرر الضرب عالترباية. وبالنسبة لمجتمعنا الشرقي فالوالدان يحملان هم الاولاد حتى بعد الدراسة والزواج
-EU
science, logic & belief2007-10-21 12:42:13
إلى السيد sammy1
يقبرني ربك بدأت تفهم علي, نحن لسنا أعداء! لك أقسم بالرب (الرب يعرف ماذا يعني عندما أقسم به) أني أتمنى لك ولجميع الكائنات الحية الحب, الخير, السلام. يعني إذا إختلفنا في الأفكار, لن نختلف في الإنسانية والمحبة! السيدARROGANT أيضاً ليس عدونا..صحيح يزيد العيار شويlol في تعليقاته! يصبح عدونا حين يجبرنا
-www.sciencelogicbelief.bravehost.com
Haissam South Africa2007-10-21 12:29:14
not in the west
هم البنات للممات مقولةعربية. في البلاد المتقدمة البنت عضو مساهم في بناء المجتمع و مستقلة مثل الشب تسافر وحدها تدرس و تعمل بعيدة عن أهلها وتختر شريك حياتها بنفسها و من خلال سفراتي وعيشي في عدد من البلاد الأجنبية لم اسمع أي مقولة مشابهة فبذلك هذه المقولة ناتجة عن أفكارنا الشرقية وخوفنا على بناتنا.
-Syria
روعــة ســـلـــمـــان2007-10-21 11:52:42
متى نصل إلى الحضارة والنور؟
تقاليد بالية. أمثال انحطاطية. عادات موروثة من أعمق أعماق الجهل والجاهلية, بالإضافة إلى تفسيرات دينية لا علاقة لها بأصول الدين الحقيقي, تتراكم في الضغط على البنت والمرأة في البلدان الإسلامية والعربية, وتجعل منها هما وملكا للذكور. بينما في جميع العالم المتحضر الحديث, المرأة شريكة كاملة متساوية في بناء قواعد المجتمع. متى نصل إلى الحضارة والنور؟
-دمشق سوريا
-2007-10-21 11:36:26
هم البنات للممات -2
ولكن لا أحد يريد أن يعترف به لأن المجتمع الشرقي هو مجتمع ذكوري وينظر إلى الأمر من زاويةواحدة فقط ألا وهي زاوية الشرف بقا لاعاد حدا يحكي لأنو قد ماحكينا وقد ماقلنا انو جهل ومرض دقو المي وهيي مي لكن مو للكل للبعض بدليل انو البنت لما بتطلق ولادها ما بيصير يجو معهاوان اجو بيكونو مكروهين وعلى مضض لكن الصبي اذا طلق بيجو الأولاد معو وبيتربو وعلى الرحب والسعة
syria
-2007-10-21 11:31:12
هم البنات للممات-1
أناأم لـ3بنات لماكنت حامل بالتانيةبالشهرالتامن قلي أبوهن إذاماغسلت ميةوشك وجبت صبي بدي اتجوز!إذا كانت الأم حامل بيسألوها شو عندك بتقلن صبي بيقلولها شو ماجبت حلوأماإذاكان عندها بنت بيقلولهاانشالله بتجيبي صبي خلاصة الكلام المتل قائم واللي بيقول غير هيك بيكون عم يكابر بالمحسوس لاتزعلو من حكيي لأنو هادا واقع.الأخت حالمة بالحرية تعليقك رائع ولكن..( يتبع )
syria
يوسف المسط2007-10-21 09:38:01
لكل منهم دور
لا هم بل هو حرص ورعاية والاسلام في قمة المنطق في هذه القضية كما في كل قضية فالمساواة المطلقة بين الذكر والانثى لا تبت للواقع بأي صلة والاسلام فضل المرأة على الرجل في كثير من المواضع كما فضل الرجل على المرأة في مواضع اخرى وساوى بينهما في مواضع مختلفة فلكل من الذكر والانثى دور خاص به وبتكوينه
-حلب
زائرة2007-10-20 23:30:22
اذا كانت البنت هم فالشب هموم
البنت بهالوقت همها صغير بالنسبة للشب ورب العالمين خلق ستنا حوا من ضلع الرجل وليس من مكان آخر لتكون معه جنبا الى جنب وكانوا يزعلوا من البنت لأنها تحمل اسم الصهر الغريب وتؤول اللأموال بعد وفاة الأهل الى عائلة أخرى أما الولد فبيحمل اسم الأب والعائلة والبنتوبيحملوا همها كان الزوج منيح أو لا هلق الشب يدو وهم بيت وسيارة وشفل وتلبيس وحفلات لذلك هم الشب أكبر
-SYRYA
ثبت الجنان2007-10-20 20:48:14
العزيزة حالمة بالحرية
تعليقك الاخير رائع .....نعم رائع ، الأنثى هي جمال الحياة وهي الحنان وهي الامل وهي المحبة ومن يقول انها همّ فهو سيء ومريض وأحمق وجبان ولا يستحق ان يسمى إنسان ، حالمة انت رائعة بقلبك وعقلك النير وثقافتك رغم أنك تفهمين بعض الأمور بالخطأ لكن صدقيني لو تاملتي لوجدتي أن دعوتي ودعوتك واحدة غير انك تسلكين الطريق الخاطئ ، ما زالت أطلب محادثتك على المسنجر
ما زال طلبي قائماً بمحادثتك على المسنجر
fatima2007-10-20 18:46:09
ثانيا- ليتنا نرتقي بالحوار أكثر
و لطالما عجبت من شباب يحملون الشهادات العليا ويتشدقون بأجمل العبارات من حرية ومساواة ويضربون لنا المثل في القيم و عندما يقدمون على الزواج يختارون فتاة لاحول لها و لاقوة وينسون كل ما كانوا به يهتفون . نعم انهم موجودون و بكثرة .. وأحمد الله أنني من اسرة سوية ربتنا جميعا شبابا وفتيات لتفخر بنا و نفخر بهم .
-syria-aleppo
fatima2007-10-20 18:24:56
اولا -
المشكله حقاعندماتتكلم عن أمرماوتناقشه من منطلق الوعي والوعي الآخر ولا تجد من يفهم كل كلمة تقال المشكلة ليست في ثورة االفتاة على أهلهالتحصل على حرية زائفة تبعدهاعن قيمهاوأخلاقها فالأسرة عندما تكون مؤسسة ناجحة من الأب (الذكر) والأم(الأنثى ) لن نحتاج وقتها الى ثورة على أهالينا ودعونا من النظريات التي لا تجدي نفعا ..هل الفتاة التي تثور على أهلها ستحصل
-أين ستصرفها ومن سيحميها
عمتم مساءً2007-10-20 18:08:06
المرأة نصف المجتمع دون منازع
عن رسول الله (ص): من صلت خمسها وصانت فرجها وأطاعت زوجها قيل لها يوم القيامة أدخلي الجنة من أي الأبواب تريدين. المرأة عظيمة عندما تُعد من صغرها إعداداً أخلاقياً ودينياً، والأخلاق لا تتبرأ من الدين ولا الدين يتبرأ من الأخلاق، فهما يكملان الإنسان السوي مهما كان جنسه، الحديث يطول حول المرأة التي أنصفها الإسلام آخر الأديان المكملة لما قبلها .. يتبع
سوريا يا بلد العزة والكرامة
مجد2007-10-20 15:18:25
صحيح
هذا الكلام صحيح 100% خصوصاً في هذا العصر
-
mezo da man2007-10-20 13:12:18
Not RIGHT
لا سيدي هالحكي مو صحيح هم الاولاد .. للحاد هيك بقول انا وانا شب واخوتي يخزي العين3 شباب البنت لسة بتساعد امها اختها اهلها..الشب متل قلة الطعمة ..ماله طعمة وسامحونا هادتخلف ورجعية..البنت حنان وانوثة وعطف وامومة وسكن وطمأنينة ومالنا غنى عن البنات يؤبرو عظامي ريتهم
syria
سويدي فحل2007-10-20 11:50:42
بلا جواز
أنا برأي ما حدا يتجوز لأنو كل واحد ولادو همو صبي كان أو بنت و منعيش بمجتمع قليل الأفراد و ما بتعجق وين ما كان
-Sweden
koko2007-10-20 11:34:37
هل تعرفون معنى الهم؟؟؟؟؟؟؟
المراة في بلادنا مظلومة منذ ولادتها حين يتجهم اهلها من قدومها وحين تكبر ولا تأخذ نصف الفرص المتاحة للولد ولا تملك اي قرار يخصها وحين تتزوج تنتقل من سلطة الاب والاخ الى سلطة الزوج واذا قررت ان تأخذ حقوقها لا تجد اي قانون يحميها او على الاقل يحمي امومتها
-سوريا
bibo2007-10-20 11:35:23
مين قال
ليش مين قال انه الشباب مالن هم بس مجتمعنا ذكوري شو ما شفتو مسلسل اسير الانتقام وقديش هالشباب هم على اهلن وقديش اذوهم بس الشب كل شي مسمحلووناسيين انه لولا الام الي جابت والاخت الي تحملت وغسلت وكوت غراض اخوها وابوها ما كانو بعمرن عاشو وحدا شالن من ارضن حاجتنا تخلف الناس وصلت للقمر ونحن لسه نقول هم البنات للممات على كل اذا بتقدرو بلانا وؤدونا وانارضيانة
syria - aleppo
خــالــد حــقــانـــي2007-10-20 10:45:08
كـــلام الــخــتـــام
أشكر من صميم قلبي وفكري كلا من السيدات والسادة مريانا سيوفي, سناء معمارباشي, سلوى فحام, وداد حناوي, عبد القدر الأخضر, الحسن زعتر وأحمد بسمار على صواب تعليقاتهم حول هذا الموضوع. آملا أن تتطور القوانين الاجتماعية في بلدنا مع العصر والزمن وأن تتساوى حقوق المرأة في بلدنا كليا وتماماوبدون تردد مع حقوق الرجل وأن ندخل أخيرا في حداثة الحضارة.
-الــلاذقــيــة ســـوريــــا
1112007-10-20 10:27:52
بنت مع الوأد
انامع الوأد يا عمي بتريحونا وخلينا نشوف بعدها شو رح يطلع معكن واذا ببطل عندكن هم للمات ولا لأ
-سوريا
مـريـانـا ســيــوفــي2007-10-20 09:27:15
رأي إنسانة بسيطة
اقلبوا هذه الصفحة المعتمة من فضلكم. برأي الشخصي أن أولى علامات الحضارة في أي بلد حديث, هي المساواة الكلية للمرأة والرجل في الاحترام والحقوق والواجبات والمشاركة القومية. ولكن مع الأسف نحن ما نزال غارقين في عادات وتقاليد وقوانين آتية من عتمة القرون والجاهلية ولم تتغير مغروسة في عقول الجهلة. لم ندخل بعد في القرن الواحد والعشرين!
-اللاذقية سوريا
معلقن2007-10-20 09:14:56
إختلاف الأدوار
برأيي أنو المثل لسعتو قائم وموجود بس مع إختلاف الأدوار يعني هاد المثل كان للأهل وهلأ صار للشباب اللي قاعدين بلا شغل " العواطلية " فصار هم البنات بالنسبة للعواطلية عن جد للبنات
سوريا
ARROGANT2007-10-20 06:21:39
3
أكرر: ليست لدى الذكور فقط، بل المشكلة أيضا لدى بعض الاناث، وفكرتهم المجتزئة عن انفسهم، وطبعا لطالما شجعت زميلاتي في الجامعة بالثورة..وقد لمست تحسنا بفرض انسانيتهن المطلقة على عوائلهن..ولكن البعض قد لا يعطي القيمة المثلى لنفسه! فما العمل وكما قيل من التعذيب تهذيب الذيب، فتحية لك فتاة تضع للقيمة معناها الصحيح ..فتعلمن من sally ماهو معنى القيمة
--
ARROGANT2007-10-20 06:15:39
2
قال لي اليوم احد الضيوف الغير مرغوب بهم: لن أرسل أختي الى الجامعة! قلت لم؟ قال: لأنها لا بد أن تتحدث مع هذا وذاك؟ وبعبارة عامية أغلق الموضوع(من أولتها احسن من بعدين) فأرغمته على اعادة فتح الموضوع بلؤم ينتابني عادة: وما هو موقف أختك؟ قال عدم الذهاب الى الجامعة كان اقتراخها!..فتبدل لؤمي الى استغراب ولم أجد مجالا للحديث بالامر!
--
ARROGANT2007-10-20 06:11:30
1
من باب النصح لا التنظير: عندما تبدأ مؤسسة الزواج (الفاشلة بنظري): بتطبيق نوع جديد من التربية للذكور والاناث مبني على الاعتراف بامكانات كلا الجنسين، دون تشجيع الذكر على فرض الطاعة على أخته، ودون برمجة الفتات على تقبيل يد الأخ(بكذبة الاحترام المتبادل) عندها يمكن أن يحدث شيء منصف في العلاقة الأسرية.
--
wardjouri2007-10-20 04:18:15
يعني همّنا مؤبّد؟يعني ذنبكم كبير
اسألوا أي أبوين:قد يختلف نوع الهمّ ولكن لا تختلف مدّته وذلك حسب ظروف الابن(ذكرا أو أنثى) وحسب مسلكه العام؛ونوع الهمّ يتحدد من الصّورة التي كرّس المجتمع لكل منهما؛والداي يقولان:الولد المتربّي ما بينخاف عليه وين ما راح(سواء بنت أو صبي)وحين تنزرع هذه الثقة في نفوس بناتنا ستخفّ عليكم الهموم وما تعود(مؤبدة) فلنثق بأنفسنا وتربيتناومن ثمّ بأولادنا وبناتنا
- أكيد كبيرة
fatima2007-10-20 02:40:57
ثانيا . انشاء الله ماحدا يزعل مني
و حقا أكون سعيدة جداعندماأجد رجالا يدافعون فعلا عن حقوق المرأة وحريتها وكرامتها وليس بالقول فقط ولي رجاء أن يتوجه هؤلاء الرجال إلى أمثالهم الرجال ليثقفوهم وينيروا عقولهم بالحق و المعرفةالتي ينادون بهامن أجلناومن أجل الإنسانية والحرية والكرامةوليس فقط إلى المرأة لأن اليد الواحدة لا تصفق ابدا وان كنتم صادقين في خوفكم علينا فافعلوا ذلك حقا فقد تعبنا
-أليس كذلك
fatima2007-10-20 02:13:44
أولا
هم البنات للممات وهم الذكور بودي القبورهكذااصدقائي الأعزاء يكمل المثل فأي هم تختارالمهم عليك أن لا تحتار لسبب بسيط هوليس بيدك أنت انجاب الذكراو الأنثى فاطمئن وكن مرتاح البال وتأكد من أمر مهم أنه لم يكن ليكون للبنت هما لو لم يكن موجودا ذاك الرجل الذكر الذي يخشى منه على بناتنا وبنظرة بسيطة نكتشف أن الذكورهمالأكثراجراماوالأكثر
-syria-aleppo
حالمة بالحرية2007-10-20 00:28:30
البنات ما في أحلى منهن
لاهم ولاشئ!! هن الجمال لهذه الحياة؟؟ وهن آية الخالق في كونه! يمنحن الروح والأمل والسكينة للأمكنه وكل من حولهن ..هن صانعات المحبة...وممتصات الهموم! إداريات من الدرجة الأولى ..مسامحات..حنونات..أمهات؟ لا حياة في بيت لا يحويهن؟ ومن يقول ان البنات هم فهو إنسان سئ جدا ومريض وجبان وكاره لنفسه؟
-
sally2007-10-19 23:25:45
>
يعني معقولة شب رجال يقبر امو يرتب غرفتو؟؟ليك على هالحكي!؟ما امو معلمتو انو يشوف حالولانو هو رجال ريتويقبرهاواختو _الشرنة_بتشتغل اماهو لازم يكون _صقاقي_بامتيازبعدين كيف بدويطبق بنات!؟وتفرح فيه امو_لك انتي مو حاسة بهموم الرجل يالله منكم!قال شب ينظف غرفتو لاءا يوووه بينغسل مقدارو ولي على قامة_امو_بعيد الشر!):
-قمعستان
نجوى2007-10-19 21:21:10
مؤيدة
في البداية كنت اعتبر ان هذا الثل ينم عن التخلف وظلم المراة لكن الان اوكد انه مثل حق فالبنت هم كبير على اهلها خوفا من العار وخوفا من ظلم الزوج واحيانا من ظلم الاخ والاهل
-سوريا
سماء 582007-10-19 18:30:51
تتمة الى الضيعتين
في كل ضيعة: يوجد دفتر مكتوب فيه حياة كل انسان يوميا. وايضا الباحثين يكتبون اسئلة ضرورية لكي يسائلون ويبحثون عن الجواب عليها. سوف يجدون الجواب الحقيقي على هذا السؤال وايضا الجوابات الحقيقية على عشرات من اﻻسئلة التي تدمر الحياة في الجتمع. ﻻن هناك افكار غلط . وفقط الدراسات والعلوم تعطينا الجواب الحقيقي بدون كذب وظلم وبدون الهروب عن الحق
-France
مايا2007-10-19 18:07:23
الشباب من عصر الجاهلية حتى اليوم
لماذا يتوقع الشاب أن تنظف غرفته أمه أو أخته؟ هل فكر يوماً بتعبهم؟ والملاحظ الآن أن معظم البنات تعملن داخل البيت وخارجه بينما عدد كبير من الشباب أصبحوا عاله حقيقية على المجتمع بشكل عام والبيت بشكل خاص؟ بس نيال يللي عنده حس.
-فرنسا
مايا2007-10-19 17:54:12
الشباب من عصر الجاهلية حتى اليوم
أتمنى من المسؤول عن باب(رأيك)أن يطرح موضوع الشباب داخل البيت ليرى كيف أن الشباب عاله على البيت من عصر الجاهلية حتى الان، لماذا لا يعمل الشاب داخل البيت مثل البنت؟ لماذا يحتاج لمن يضع له الطعام ويرتب سريره ويكوي غسيله ؟ هل هو عاجز جسدياً أم فكرياً؟ يتبع ...
-فرنسا
فراس2007-10-19 17:56:19
التربية هي الأساس
سخافة بسخافة فالإسلام علمنا ما بني على أسس صالحة فهو البناء الذي لا يهدم فإن كنا نربي الفتاة من صغرها على الأخلاق الإسلامية فلا خوف عليها بعدين بتجي الحرية مو هيك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
-سورية
سماء 582007-10-19 17:20:36
الى الباحثين في علم اﻻجتماع
اعملوا دراسة علمية مفيدة:خذوا ضيعتين : في الضيعة اﻻولى 30 انسان صبيان ورجال وفي الضيعة الثانية 30 بنات ونسوان. ( من عمر سنة حتى عمر 50 سنة ) واعطوهم فقط ماء وكهرباء وفرش ضروري للحياة. وبعدين اتركوهم لوحدهم لمدة عشرين سنة. فقط الباحثين يتصلوا فيهم بالتلفون قليلا جدا. وبعدين ارجعوا وافتحوا ابواب الضيعتين. وبذلك تجدون الجواب الحقيقي على ه
-France
رحال2007-10-19 14:14:08
المشكلة والله مو بالبنات المشكلة بالشباب
نحنا عايشين بمجمتع مريض ما بيشبع على كل المستويات بيجي شب بدو يشتغل بيرفضوه بتجي بنت امورة بيقوم المدير بيشغلها فور لعلو يقدر يضحك عليها انو بيكون بناتو من عمرها ولو جيت قلتلو لهاد المدير بنتك انضحك عليها بقوم هوي بايدو بيدبحهاالمشكلة بالرجال مو بالبنات الطبيعة الوضيعةالي موجودة فينا ماعم نعرف نترفع عليها وماعم نقدر نقتنع بالي عطاناياه الله وبدنا اكتروا
-العاصمة
ابو عبدو نوكيا2007-10-19 13:43:10
للممات
انا مع هالمثل 100% لانه همها في بيت اهلها ثم همها في بيت الزوج ومشاكلها موبس لممات اهلها حتى اخوتها الذكور سيحملون همها بعد ممات الاهل وبخاصة اذا طلقت وبدا كلام الناس عليها بطعم او بدون طعم
-سوريا سابقا
جوليا دومنا2007-10-19 13:11:28
والله عيب
مجرد طرح هالموضوع للنقاش عيب ليش دائما البنات هم موضوع النقاش؟يعني الشب اللي مالو هم ؟اذا كان صايع و ضايع و ازعر بيكون دح بس لانه صبي ؟ افي كل بنت بتسوى 100 شب بتربايتا و دراستا و بترفع الراس و راس اهلا و ياما صبيان موطين راس اهالين ..
-سووووووووريا
المتيم2007-10-19 12:16:24
أبحث عن الفتاة المناسبة منذ زمن بعيد فلم أجدها فما
قيل في المرأة: المرأة أم و اخت و زوجة و ابنة , المرأة نصف المجتمع. المرأة شر كلها و شر ما فيها أن لا بد منها. عيون المها بين الرصافة و الجسر جلبن الهوى من حيث أدري و لا أدري. ريم على القاع بين البان و العلم أحل سفك دمي في الأشهر الحرم. المرأة التي تهز السرير بيمينها تهز العالم بيسارها. وراء كل رجل عظيم امرأة. كل ليمونة ستنجب طفلا و محال ان ينتهي
-سوريا الهوى و الهوية
د. سـنـاء مـعـمـاربــاشــي2007-10-19 11:35:22
عــودة إلى الـجـاهــلــيــة
أضم صوتي إلى صوت د. سلوى فحام حول التعليقات على هذا التحقيق الجدي, التي تثبت أن العقليات الجاهلية المتحجرة في بلدنا لم تتغير ولم تتطور, إذ أن غالبها أيد تفسيرات تعود إلى عصور الجماد والإغلاق الفكري التام. عقول غالب رجالنا المسيطرة الحجرية لم تتغير ولا تقبل أي انفتاح منطقي حديث متناسب مع تغيرات العصر. أردد أن النساء نصف البشرية وأملها!
-بــاريــس فــرنــســا
sally2007-10-19 10:54:01
>
تبرأي من الأساطير التي تضعك في (القمر) فتوصيفهم لك بالقمر يعنون به بقائك بعيدا عن أرض الواقع..جملة رائعة بري عليك يا ARROGANT
-قمعستان
محمد الزعبي2007-10-19 06:34:45
مثل يحمل معنى مختلف في ك فترة زمنية -4
أصبح تزويج الفتاة وارتباطها ببيت زوجها يكمن في نقل عبء احد اشخاص العائلة الى شخص آخر غير والدها ، واصبح الاهتمام بالفتاة بعد الزواج يعكس الاهتمام بالسمعة امام الناس اكثر من كونه يعكس القيمة الاخلاقية والانسانية لذلك " هم البنات للممات " لا يمثل أكثر من معنى لأكثر من فترة زمنية ظن ومن يدري كيف سيكون معنى ذلك المثل في الأيام والسنوات المقبلة ...!!
الامارات
محمد الزعبي2007-10-19 06:30:10
مثل يحمل معنى مختلف في ك فترة زمنية - 3
جعل الاسلام الدفاع عن العرض جهادا في سبيل الله ، وهذا ما جعل الاهتمام بالفتاة يمتد حتى بعد انتقالها لبيت زوجها .... واليوم وبفعل البعد عن الاسلام وعن القيم النبيلة وبسبب الاحوال لاقتصادية السيئة التي تجوب اقطار الوظن العربي ، اصبح المثل يعكس المعنى المادي للفتاة اكثر من المعنى الانساني بحيث اصبح تزويج الفتاة وارتباطها بمنزل زوجها .... يتبع
الإمارات
محمد الزعبي2007-10-19 06:29:32
مثل يحمل معنى مختلف في ك فترة زمنية - 2
أما عند قدوم الإسلام الذي اعطى المراة كل القيمة اصبحت الفتاة الصالحة واقيا لابيها من النار وحصنا له ، اصبحت المعاني الانسانية اكثر قيمة للمراة واصبح هم الفتاة يتمثل في تربيتها تربية صالحة من اجل صلاح المجتمع كون ان المراة نصف المجتمع وهي مربية الاجيال كما ان الاسلام نظم الحياه الاسرية بشكل كبير وجعل الدفاع عن العرض من دواعي الجهاد في سبيل الله ... يتبع
الامارات
محمد الزعبي2007-10-19 06:09:15
مثل يحمل معنى مختلف في ك فترة زمنية - 1
هذا المثل قديم ، وكل فترة زمنية تفسر هذا المثل على حسب الحالة العامة لتلك الفترة ، في الجاهلية كان انجاب البنت مصدر خوف لاهلها وذلك كون النظرة العامة للمراة هو انها ليست سوى دمية بيد الرجال دون الاكتراث لها كانسان وبالتالي فان تلك الفتاة عندما تكبر سيتناولها الرجال كدمية لشهوتهم وباتالي ستجلب العار لاهلها، اما عند قدوم الاسلام ....... يتب
الإمارات
ARROGANT2007-10-19 06:12:39
5
عزيزتي البونبونة المقدسة : لا تقبلي بوضعك كجوهرة بعيدة عن نفسك، وانهضي لتثبتي أنك لست ضلعا قاصرا، وأنك قادرة على العمل والإنتاج، وأنه يمكنك المشاركة بمسيرة التطور والتقدم، تبرأي من الأساطير التي تضعك في (القمر) فتوصيفهم لك بالقمر يعنون به بقائك بعيدا عن أرض الواقع.
--
ARROGANT2007-10-19 06:11:34
4
الى الفتاة( يلي مابتروح هون وهون) كما قال احدهم: عليك أن ترفضي واقع ( الهون والهون) اذهبي حيث ما شئت، افعلي كل ما تريدين به، وما عليك بالغباء فعقلك يعصمك منه ان استرشدته،
--
ARROGANT2007-10-19 06:10:42
3
الضحك على اللحى: البعض حاول قدر الامكان إخفاء ظواهره المرضية تحت الستار السماوي ، وحتى هذا الأخير كما قلت سابقا يقضي على رياضة النقاش باستعصائه وتخشبه، فلا مجال للبقية الا أن يرضوا بما سقط من السماء من زاوية مجهولة، والا كان الانتحاريين لهم بالمرصاد
--
ARROGANT2007-10-19 06:09:38
2
التطرق إلى الشرع السماوي في مثل هذه القضايا ضرورة توجبها الاختلاطات التي حدثت بينه وبين العادات يا ثبت الجنان، وعلى هذا المبدأ كل ما يمت للموضوع صلة وجب وضعه على طاولة النقاش شاء بعض الأصوليين أم أبى
--
ARROGANT2007-10-19 05:49:14
1
عذرية مقدسة: بونبونة مكنونة: إكرام الميت دفنه!: نحن لا نتحدث عن الهة (goddess ) ممنوع لمسها والنظر الى وجهها لقداستها! ، بل عن إنسان كامل له مطلق الحرية والخيار ألا وهو الأنثى وهنا وجب أن نضع (هي) بعد اكتمال الفرز والتوصيف..
--
رامية من الرياض2007-10-19 03:29:55
والله من دونا ماتعيشودكن تكفو نص دينكن ياهالشبلاب
شلون بدكن تكفو نص دينكن ياهالشبلاب بدونا خلينا نكون صريحين وحاجي نازلين هجوم علينا لا نحنا تقدر نعيش من دونكن ولا انتو فيكن تعيشو من دونا وتركونا بحالنا مابكفي القانون ظالمناما بتشوف اختك شلون على اي مشكلة جوزا بيقلعها من البيت وبطلقها اي انتو والقانون علينا
السعودية
زين2007-10-19 00:40:28
البنت مو هم الي عم يقول أنو هي هم
بصراحة أنا بدي قول البنت مو هم للممات والله البنت الي بتحترم حالا وما بتروح هون وهون وبتعرف تختار الشخص المناسب مابصير طلاق ولا هم على الأهل ليش مكبرين القصة كل هل قد مافيا شي مهما تطور العصر وصار في انفتاح البنت الي بتحترم حالا مابصير كل هل قصص
-حلب
علاء2007-10-18 23:59:44
الاسلام الاسلام الاسلام
كل الاديان كرمت المرأة طبعا ولكن تكريم الاسلام كان اعم واشمل ولايوجد افضل من قول الله تعالى : بسم الله الرحمن الرحيم ( انا خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن اكرمكم عند الله اتقاكم )
syria
سليمى2007-10-18 22:55:48
ختم
كلنا منعرف إنو البنات هم لأنو الله بيخلقون مختومات و هم الأهل هو تسليم البنت مختومة لزوجا و بيضلوا مهمومين ليروح زوجا يرجعا و ما عاد حدا ياخد هالهم اللي ما عاد مختوم عن قلبون
-F
اقتراح مهم2007-10-18 22:50:21
اقتراح مهم
حرية المرأة في مجتمعاتنا تبدأ من حرية مجتمعاتنا بالاصل، فمادام المراة تعيش في مجتمع من الاساس هو غير متحرر وغير متحضر ومازالت دولاتنا وقوانيننا مبنية ومرتبطة بالدين والعادات والتقاليد القديمة فان الحيريات ناقصة ، الحل في وجود دولة ذات قانون انساني وليست ذات طابع ديني
-
فهمان شوي2007-10-18 22:44:19
واقع مرير
مادام الرجل يقيم عفة المرأة وشرفها من خلال غشاء بكارتها (( وهو عبارة عن شئ اكثر مايمكن ان يكون قطعةمن الجلد لا دخل له في اي شئ من العفة والشرف ، ويمكن اصلاحه باسهل واسرع مما يتخيل الرجل)) فلن تتحرر المرأة وتصبح مساوية للرجل ان لم تتحر من هذه العادات البالية ، فخوف الرجل على بنته او اخته ليس خوفاً على تصرفاتها او ما تفعله بل خلوفاعلى غشاء بكارتهافقط
-
شاهد عيان2007-10-18 19:11:41
اؤيد المقولة
انا اؤيد هذه المقولة لأني اصبحت اشعر بالخوف من المجتمع في الاوقات الحالية! ان هذا الانفتاح الاعلامي الذي نتعرض له سيجعل اسطورة الفتاة العربية المهذبة الخلوقة مجرد خداع!! كلنا نحب هذا المخلوق الجميل, ولكننا نخشى شارعنا الذي طالت اظافره كثيرا..
-سورية
د. سلوى فــحــام2007-10-18 18:32:22
النساء نصف الإنسانية
محزنة كئيبة كالحة معتمة غالب التعليقات. منها لا يرى أي حل إلا في الشريعة الإسلامية. كأنما بقية الشرائع لا تحمي حقوق بناتها ونسائها. والآخر في استمرار السلطة " الماتشية " الرجالية. ومنها من يعتبر كأن البنت عورة يجب حجبها وتخبئتها وحمايتها من أبيها أو زوجها أو أخيها. كفا! النساء نصف الإنسانية وأملها في غد وحياة حرة أفضل, وعالم بلا حقد أو عنصرية!
-دمــشــق ســـوريـــا
science, logic & belief2007-10-18 17:32:11
هذا رأي و ربما خطأ
إذا فتحت تصبح مستهلكة بينما يفتح الرجل عشرات العلب ولا غبار عليه! ولا يسمح لها بالعمل لأن وظيفتها هي خدمة زوجها في البيت....إلخ فمن الطبيعي أن تصبح غير قادرة على رعاية نفسها وهي مقيدة! لهذا يخاف الذكور(ليس كلهم طبعاً) من إنجاب بنات. الذكور ضحية المجتمع والتقاليد أيضاً لأنهم يخافون كلام الناس أكثر من كلام الله! وهذه حقيقة لا تنكر
-www.sciencelogicbelief.bravehost.com
science, logic & belief2007-10-18 17:27:39
السادة تاج الدين الخطيب وثبت الجنان
تحية لكما وشكراً على حواركم الهادئ الذي تحسدان عليه. السيد تاج أرجوك إقبل إعتذاري, أنا لم أقصد الإساءة ولا أنكر وجود آدم ولا حواء..كل مافي الأمر أن شخصاً قال لي "أنظر كيف يكرم الإسلام المرأة لأنه لا يلقي اللوم عليها مثل ما تفعل الديانة اليهودية والمسيحية" لهذا أنا قلت أن المرأة لا تستفيد من هذه القصة في عام 2007 بغض النظر إذا حدثت أو لا. شكراً
-www.sciencelogicbelief.bravehost.com
علاء2007-10-18 16:04:13
العودة إلى الاسلام
لا حل إلا بالعودة إلى الدين الاسلامي الحنيف لأنه الوحيد الذي اعطى للمرأة كرامتها وحقوقها وعا ملها كإنسانة
syria
حلبية2007-10-18 15:37:59
المفروض نكون تخطينا هالمرحلة
طبعا هالمقولة غلط وحرام يعني اي ام واب بالعالم بياكلو هم اولادن حتى الموت سواء كانو بنات او شباب والبنت بهالوقت صارت متحررة وعمتشتغل وفي بعض الاحيان هيي يلي عمتصرف على البيت بقى هي المقولة ممكن تنقال من شي 100سنة بس يلي بيقولا بهالوقت بيكون متخلف
-المدينة الفاضلة
رافد سطلي2007-10-18 15:12:09
تبعا للبيئة
يعني اذا كانت البيئة محافظة فالعائلة تشعر أنها دائما مسؤولة عن الأنثى على اعتبار أنها أنثى وهي تمثل العرض والشرف..أما اذا كانت البيئة فري ومافيه مشكلة متى تأتي البنت للمنزل ولا أين تقضي أوقاتها طوال النهار والليل ففي هذه الحالة ليست البنت هما لأنه شو ماجرى طنجرة مثل أحيانا بالمسلسلات يعرضون البنت تأتي سكرانة وجه الصبح فبقول لهاأبوها بغضب ارجعي مطرح ما ك
حومص شارع الشانزلزيه
loda2007-10-18 13:45:55
i am with mr. science logic and belief
men in our society like to liberate women just to share them in working outside their home and ofcourse that will add more responsibility but when the matter is about her personal rights such as who marry they still dominate her and ignore her personal right
-alep
science, logic & belief2007-10-18 12:30:45
توضيح
أعرف تماماً أن الموضوع ليس حقوق المرأة, ما قصدته أن سبب قول هم البنات للممات هو خوف الذكر على إبنته الأنثى من المجتمع والحياة بشكل عام لكونها عاجزة عن إعالة نفسها ليس لأنها ناقصة عقل وعدم قدرتها على ذلك..بل لأنها مقيدة بسلاسل حديدية تمنعها من النهوض والإبداع وهذه السلاسل وضعت من قبل التقاليد والأديان حيث أصبحت المرأة علبة سردين
-www.sciencelogicbelief.bravehost.com
sally2007-10-18 12:20:07
>
الى السيد مرهف كلامك جميل بس ياريت حدا يستوعبه لانو رغم كل هادلسا بيلزقوا المصايب كلها بالمراة متل جرائم الشرف مثلا ليش بيقتلوا البنت ما بيقتلو المسبب ويلي عمل فيها هيك؟ لانهم ببساطة عم يدعوا الرجولة بيقوموا بيروحوا بيقتلو البنت لانو بنتهم والعلقة معها اسهل من قتل الرجل,والفتاة العفيفة كيف ستتزوج؟والرجال اغلبهم مخبصين
-قمعستان
مثقف2007-10-18 12:06:08
فيها وجهة نظر
أنا مع تحرر المرأة الواعي في بلادناومشاركتها في البناء الثقافي والانساني للمجتمع ولكن هذا التحرر لا يكون على حساب تقصيرها في واجباتها الأساسية والرئيسية من تربية الأولاد وتنظيفهم والواجبات المنزلية المتعددة (غسيل تنظيف طبخ واجباتها نحو الزوج) فإذا كانت قادرة على تنسيق عملها (شبه التحرر) خارج المنزل مع عملهاداخل المنزل تكون جبارة وبقناعتي شيء صعب
-سوريا
ali2007-10-18 11:46:27
وهم الأولاد
هذه العبارة اول ما سمعتها كانت من فم صديقي الفلسطيني واذكر اني تجادلت معه بشدة وبهدلته ،،، لا شك ان العبارة ليس لها علاقة بالدين لا من قريب ولا من بعيد وانما هي نتاج افكار بالية جاهلية لا اسلامية،،،، ان هم الاولاد اكبر بكثير وما بطلع منن الا سواد الوش على الأغلب بينما نجد ان هم البنات هونتاج عقلية تريد حرمانها من الميراث بتلفيق تهمة الشرف لها
uae
Free Citizen2007-10-18 11:44:26
Arabic Community
نتيجة لأهمية الفتاة في المجتمهات العربية ، فأنا أتفق مع هذا المثل ، و بالمناسبة تعتبر الفتاة العربية من أكثر الفتيات المدللة في العالم و هي إحصائية أمريكية حتى ما تتهمونا بالتخلف ، فإذا رفضنا هذا المثل "هم البنات للمات" فكأننا نقول don't care about daughters , sisters , mothers , wives ....etc
Syria
salah2007-10-18 11:12:46
test
ليس هذا المثل يطبق على كل البنات مع خبرتي الطويلة تعرفت ان هناك بنات يعتبرن انفسهن كبيرات وقادرات على كل شيئ وهناك بنات من نوع آخر ناضجات حتى فس سن المراهقة ويعنبر الاهل هو الوسط اللذي يؤثر بالبنات ويطيهن الثقة بنفسهن ويجعلهن ناضجات وللبنات انواع فهناك اللعين وهناك الطيب وهناك النوع الماكر..وو...فقارن الخلاصة لايمكن تطبيق هذا الشعار للكل شكراً
SYRIA
دارين2007-10-18 10:39:30
البنات هن وجعكن
ليش هم البنات للممات.في هل الوقت بنات كتيرقادرين يفتحو بيوت بس البنت تكون قد حالا.من هي وصغيرة لازم ماتسمح لذئب يجرح شعورا.لان نقطة ضعف وحدا قادرة انا تحطم حياتا.انا اعمل سكتيرة لشركة كبيرة وناجحة بعد الدوام دروس انكليش وبليل ادرس وقادرة اني اصرف على عيلتي كلا مع انو جالتنا المادية ممتازة .بقول انو هاد المثل انقرد لان العيلة هي الهم ماالبنت
-سوريا الاسد
ابنة واخت وزوجة2007-10-18 10:37:22
لا اتكلم بدافع العنصرية
ولست لاني انثى لكن لاني جربت ان اكون بنت واخت وزوجة وام بالنهاية واربي ولد وبنت واحوال بكل ما استطيع ان لا افرق بينهن لكن كيف وقد خلق الذكر مغرور بذكوريته وهو لايزال ابن 3 سنوات يقول لاخته عمرها سنتين انتي بنت بس تصير صبي بخليكي وشوي شوي هل لكلمات رح تعملها عقدة نفسية ورح تجرب تورجي الناس انها بتقدر تعمل اكتر منو بس بدون ما حدا يعرف حلوها بئى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
-Bulgaria
أيمن2007-10-18 10:33:34
هم البنات الى ما بعد الممات
خدوا مني هل النصيحة عن جد ما في مشكلة إلا وراها بنت مشان هيك الله يلعن احسن مرأة
syria
عبد القادر الأخــضــر2007-10-18 10:18:51
تـعـلـيـق شــخــصــي
استغرب أن غالب المعلقين توقفوا على تفاسير النصوص والعادات والتقاليد, ولم يشجبوا قطعا أو يعترضوا بشكل واضح على تدني قيمة البنت او المرأة في مجتمعنا. لم يعترض الكثيرون على أن قيمة المرأة نصف قيمة رجل. في مجتمعنا, تنقصنا جرأة قول الحقيقة أو الاعتراض على كل ما هو غير معقول في المجتمع الحديث. ما زلنا نراوح في مكاننا..وغالبا نتراجع!
-طرطوس سورييا
شاب سوري2007-10-18 09:53:04
هذا الكلام صحيح في بلد لاقانون فيه
هذا الكلام صحيح في بلد لاقانون فيه, أما لوكان البلد فيه قانون وسلطة يخافها ويحترمها الجميع, فلن تجد التحرش بالبنات في كل شارع في سوريا, ولن تجد أزواج يستعبدن زوجاتهم ويقاضونها على أطفالها. بالفعل البنات هم في هذا البلد لانه في بلدنا من لايخاف الله يفعل مايشاء ولا رادع له فالسرطة يملؤها الفساد والرشوة والقضاء بطيء وغير عملي, ستر الله أعراضكم
-سوريا الحبيبة
تاج الدين الخطيب2007-10-18 10:03:44
إلى science, logic & belief
صديقي, قصة آدم وحواء ليست بالأساطير فهي مذكورة في قرآننا الكريم وإن كنت لا تؤمن به. أحببت أن أنوه أن الله عز وجل ذكر القصة على أن آدم وحواء اشتركافي المعصية وكلما ذكرت قصتهما في القرآن تجدها يصيغة المثنى. إقرأ مداخلات "ثبت الجنان" لتعلم ما قاله الدين الحنيف عن معاملة المرأة سواء كانت أما أو أختا أو زوجة أو بنتا
-سوريا
ام سيمى2007-10-18 09:59:56
عنصرية المراة
المشكلة ان العنصرية تكمن من المراة لبنات جنسها فهي من تربي ابنها على فوقيته وهي من تفرح لانجاب الصبي اصل المشكل في ان المراة ترى نفسها اقل
-فرنسا
مرهف الدمشقي2007-10-18 09:43:36
لحظة لو سمحتو6
كما هوالحال بان هناك نساء لا تستحق الوأد فقط بل الحرق ايضا و لكن هناك نسبة مماثلة او اكثر منها بين الرجال..الملاهي الليلية فيها 100 رجل و 6 راقصات او غانيات فقط ؟؟ايها الرجال اننتبهولصبيانكم اكثر من بناتكم فهم عرضة لانتهاك عرضكم اكثر بكثييير من البنات...وكفانا سذاجة,,,وكل من سينتقد كلامي اقول له سلفا بانه اذا مشتبه بامره فوالله ما قلت الا الحق.
--
مرهف الدمشقي2007-10-18 09:38:22
لحظة لوسمحتو5
والله ان تعصب الرجال الزائد ما هو الا نتيجة لممارساتهم الخاطئة فهو يظن بان كل البنات مثل اللواتي اقمن علاقة معه و هذا منتهى الغباء؟؟فلنصحو من ثباتنا الدببي الكسول...يا جماعة ان الانثى التي تتحدثون عنها باستهتار هي التي انجبت الانبياء انها امي و اختي و زوجتي و ابنتي و ابنة اخي و ابنة اعمامي الخ..و لن اسمح لاحد بان يشملهم مع ضعيفات النفوس
--
مرهف الدمشقي2007-10-18 09:32:17
لحظة لو سمحتو4
اعرف تماما بانني ساهاجم من قبل بعض الذكوريين الذين يختبؤون وراء كلمة الرجال ما بيعيبو شي.الى متى هذا التخلف يا شيخ .و ها انا الآن اعري قلاع الذكروية الحصينة فكفانا نغطي الشمس بايدينا و نحن ندري ضمنيا بان ايدينا اصغر بكثير لتنجزذلك..ما نفع الشوارب عندما تصبح عاجز من وراء ممارسات رجولتك الخاطئة.ايها الآباء انقذوا شبابكم مما ذكرنا و الله ان الصبي بينخاف عل
--
مرهف الدمشقي2007-10-18 09:26:01
لحظة لو سمحتو 3
لماذا ننكربان هناك طبيب للامراض الذكورية تماما كما هو الامر للامراض النسائية و بان الاخير عنده اقبال اكبر؟؟لان تخبيص الرجال العن بكثييييييييير من النساء؟؟وبان امراض النساء معروفة نسبيا و روتينية و لكن امراض الرجال وللاسف (سيفهمني المطلعون على ذلك)ما انزل الله بها من سلطان؟؟و معظمها اما يؤدي للموت او للعقم الدائم او لا تشقى ابدا..
-كوكلا
مرهف الدمشقي2007-10-18 09:25:23
لحظة لو سمحتو 3
من أين أتى الايدز؟؟؟من الرجل لانه هوالذي بدأ بالممارسات المشبوهة مع الخيوانات و طبعا القردة التي نقلت له هذا المرض المفني..هل تستطيع الانثى أن تمارس الجنس مع قرد؟ ومن أين اتت الامراض التناسلية و المستعصية جنسيا؟؟من الرجل و هو الذي نقلها من خلال الشذوذ الجنسي بين الذكور و قد ثبت بان تلك الامراض لا تسببهااي ممارسات أخرى مثل الزهري مثلا
-كوكلا
مرهف الدمشقي2007-10-18 09:13:28
لحظة لو سمحتو 2
ارجو عدم فهمي خطأ فانا اعرف بان الكثير من البنات قد اساؤوا حتى الى عذرية الانثى المقدسة و قد استطاع الكثيرون التلاعب بها و لكن ليس طويلا و فهمكن كفاية..و السؤال هنا..كيف يمكن للشاب ان يثبت بانه أعذر؟؟؟لا يمكن و لذلك فهو لا يهاب شيء و بالتالي سوف لن يتوانى عن تجربة ما شاء من الخلاعة...و قد تفاقم وضع شبابنا حتى اصبح الرجل بؤرة للامراض
-كوكلا
مرهف الدمشقي2007-10-18 09:03:02
لحظة لو سمحتو
كلا الجنسين هم انسان؟؟لماذا نريد دوما التفرقة بين الذكر و الانثى و هم وجهين لعملة واحدة وان الفرق بينهما مجرد حكمةالهية من اجل متابعة سنة الحياة التي قدرها الله. ثم ان الفتاةتخاف على نفسها اكثر من الشاب و لا مجال لان تخطئ ابدا بسبب عذريتها التي جعلها الله حصنا لها من اتهامات الجهلة..وبذلك فان عفة الانثى مكرمة الهيا و لكن ما هو دليل عفة الشاب عن المحرمات
-كوكلا
نزار بقجه جي2007-10-18 02:31:28
هم الحكومات للمات
اليوم مو المشكلة مشكلة هم البنات اليوم بنقدر نقول هم الحكومات للمات
-سوريا
ثبت الجنان2007-10-18 01:38:59
هذا هو الدين الحنيف
أنقذها من الوأد وأمر برعايتها وهي طفلة وأخت ( من كان له بنتان فرباهما واحسن تربيتهما واحسن لهما فانا وهو في الجنة) ومعاملتها بالحنان وهي زوجة ( استوصوا بالنساء خيرا ) وتبجيلها وتقديرها والخضوع لها وتقبيل قدميها وهي أم ( إلزم رجلها فثم الجنة ) ( من أحق الناس بصحبتي قال أمك ثم من قال امك ثم من قال امك ) ،، يا سالي ما بدها هالعصبية ولا تنظري
-أنا أمقت معك كل العادات البالية
ثبت الجنان2007-10-18 01:29:42
لم المغالطات
لا تخلطوا العادات البالية والتافهة بالدين الحنيف الدين براء من كل تلك العادات الظالمة للفتاة اسمعوا رأي الدين : ( وإذا الموؤودة سئلت بأي ذنب قتلت ) ( وإذا بشر أحدهم بالأنثى ظل وجهه مسوداً وهو كظيم .... - وختم بقوله - ساء ما يحكمون ) قال الرسول الكريم ( من كان له بنتين فأحسن تربيتهما وأكرمهما حتى زوجهما كنت انا وهو في الجنة ) ( ما أكرمهن إلا كريم)
-دمشق سورية
شامي مزهزه2007-10-18 01:04:31
ضمن الحدود
حبيباتي كلكون والله الانثى نعمة من رب العالمين بس كمان متل ما ذكرو الاخوان هون انو كل شي الو حدود
-سوريا
مايا2007-10-17 23:10:08
أرجو القراءة من المشاركين
الله سبحانه و تعالى خلق لسيدنا آدم حواء لتكون نعمة من نعم الله على سيدنا آدم,فاعتبار هذه النعمة هم و كآبة فهو كفر و اعتراض على خلق الله. أما موضوع الخوف على سمعة الفتاة وشرفها ,فإن للإنسان مهما اختلف جنسه لابد أن يهتم بسمعته وخلقه.والخوف عليها منطقي لكنه يزول كلما ازرادت الفتاة وعي وإدراك ونشأت نشأة سوية, وكل إنسان معرض للخداع والله الحامي وليس البشر.
-الكويت
الأسد السوري2007-10-17 21:28:37
النهاية
بقا من الأخر حاجتكن تأثر بأفكار الغرب ولا كل واحد يفسر حرية المرأة على كيفو لأنو الحرية ألها حدود وكل شي زاد عن حدو قلب ضدو
syria
الأسد السوري2007-10-17 21:22:03
تكملة للي قبلو
لأنو ألي عميصير أنو البنت عميكون معاشها أقل من الشب بمنيح يعني أحيانا بتوصل للنص بعدين غير هيك وهيك لشو شغل البنت يعني عدم المؤاخذة مين ألي بدو يصرف على البيت ومين بدو يشتري بيت ويدفع مهر هديك الحسبة ويلبي طلبات أهل العروس لك على القليلي أنو على زمان باب الحارة ألي عمتحكو عنو ماكان في كل هالفتنة ولا كان في كل هل الفساد يعني أصحو شوي بقا والله حاجتكن
syria
الأسد السوري2007-10-17 21:14:41
قال تخلف قال
أنا ما بدي طول بالحكي ووجع راسي بس بدي قول كم كلمة لهدول الناس مع أحترامي يعني ألي عم يقولو أنو تخلف وما تخلف أصلا بها الوقت هاد الله يعين الشباب والله أنو على الجنة فورا من ورا البنات لأنو بدن حريتن و تفتحن على حساب الشب يعني عمتقولو أنو البنات لازم يشتغلو بالله عليكم واحد ينزل على الشارع ويشوف مستوى البطالة عند الشباب ألي زادت من ورا شغل البنات
syria
memo2007-10-17 17:19:17
انسلخي من جذوركي وترقبي
لحظة من فضلكم البنات هم لبنات الاسرة الاساسية فهم العالمة والمدّرسة والام والجدة قمن استطعن أن يصلن لتلك المراتب فنعم البنات أما ما شاهدنا من فتياتنا وبناتنا في شةوارع المدن تحت خيمة التحرر فهذا والله ما يضر بنا وبأولادنا تعففي وعودي لاخلاق ابائك وانظري عيون لدنيا تفتح لكي وتعنتي وانسلخي من جذورك وانظري الى سواد مستقبلكي
-سوريا
ياسر2007-10-17 16:53:42
كلمة حق
ان المراة بدون رجل ليسى لها معنى والعكس صحيح ولكن هناك حقيقة مهمة هو ان المراة تنجب ولها قدرة هالة على التربية اذا هي تتفوق على الرجل بهذهالخاصية ولكن قوة الرجل وحمايته للمراة اعطته حق السيطرة وهو حق أني انناني و فهمكم كفية
-سوريا
أبو حسن2007-10-17 16:28:36
التربية أولاً ثم العمل ثم الزواج
أنا عندي بنات صبايا جامعيات و بالمدرسة و مسؤوليتي كأب أن أحافظ عليهم و دائماً احاول ان أتعرف على مشاكلهن و أكثر من مرة كانو سوف يصبحون لقمة سائغة للذئاب البشرية عن طريق الكذب و الخداع ,و لا يمكن للبنت أن تصمد في أي مجتمع متحرر أو مغلق بدون رجل ورائها سواء كان أب أو زوج و أي بنت تقول غير ذلك تكون تخدع نفسها او اتخذت طريقة غير صحيحة لإرضاء الجنس الآخر
-سوريا
abuomer2007-10-17 13:22:36
هم البنات .. حتى بعد الممات
مراحب للأسف ومن خلال قراءة المشاركات في هذا الموضوع أجد أن هناك الكثير لم يفهم الموضوع واعتبره هجوم على المرأة ..الموضوع هنا ليس للتفرقة بين البنت والصبي أو دعوة لقتل البنات .. الأمر ببساطة أن البنت ولخصوصية مجتماعتنا يبقى أهلها يحملون همها الى أن يموتوا هم تعليمها ..هم تزويجها .. مشاكلها بعد الزواج .. يعني هم والذي لم يجرب لن يستطيع أن يفهم هذا الهم
سوري عايش بره
feras2007-10-17 12:45:18
احلى شي البنات
من يعتقد انو هم البنات للممات بالفعل يعيش في زمن الجاهلية البيت من دون بنت فعلا يكون جوه كأبة ولا يطاق العيش فيه انا اعتقد انو البنت بنفس سعر الصبي ويجب محاربة الاشخاص الذين يفكرون انو هم البنات للممات
الامارات
science, logic & belief2007-10-17 12:34:10
أخيراً بإختصار شديد
يعني يجب أن يتوقف الذكور عن معاملة المرأة وكأنها ملكهم وكأنهم مسؤلون عنها وعن حياتها شاءت أم أبت! همهم ليس إبنتهم أو أختهم وقلبها المحطم أو جسدها الممزق ومشاعرها! همهم هو ما يسموه "الشرف والعار" الناتجان عن كلام الناس! لهذا لا يحبون البنات ويقولون "هم البنات"! يعني مثل الذي يحشر أنفه فيما لا يعنيه بحجة أنا الوالد أو الأخ وأريد أن ألعب دور الرب
-www.sciencelogicbelief.bravehost.com
science, logic & belief2007-10-17 12:30:44
طبعاً بعضهم يشرف الجميع
أن يفرح إذا جاءه بنت عن الولادة؟ من الطبيعي أن يزعل لأن الصورة التي ورثها من أجداده هي صورة قبيحة في المضمون وليس في الشكل! الشكل موضوع عليه زينة لكي يخبئ القباحة في داخله! الزمن يغير عادات التخلف والأساطير ويوم بعد يوم المرأة تتحرر وحين تتحرر المرأة سيموت هذا الكلام معها "همّ البنات للممات"
-www.sciencelogicbelief.bravehost.com
science, logic & belief2007-10-17 12:29:47
لكن أهل البلد لا يشرفون أنفسهم
بعض الأديان تفرض قوانين تجعل من تكريمها أمراً مستحيلاً! نقول دعوها تختار..تقولون لا لا لاتستطيع أن تختار بنفسها فهي بنصف عقل وربما الرجل الغريب (غير المحرم) سيأكلها ويضحك عليها! لهذا سنمنعه ونجعلها تعيش كالجارية عندنا بقوانين تحقرها 10على 10! وكل هذا من أجل مصلحتها! يعني كيف نريد من أب زرعنا الجهل وتحقير المرأة في رأسه
-www.sciencelogicbelief.bravehost.com
science, logic & belief2007-10-17 12:23:41
يا سيدتي أنت تُشرِفي بلد بكامله
أشكر السيد ARROGANT لأنه وفر علي الكثير من الكتابة! يعني ماذا يفيد المرأة إذا طرف قال أن حواء هي سبب طرد آدم من الجنة وطرف دافع عنها! ماذا يفعل هذا للمرأة الآن على أرض الواقع 2007؟ ماذا تستفاد من الأساطير والتخاريف؟ المهم هو القوانين وسلبيتها وليس شعارات التكريم فرض قوانين الأديان والتقاليد الذي جعل الرجال تنظر للمرأة هكذا!
-www.sciencelogicbelief.bravehost.com
عزت بحري2007-10-17 11:40:39
شو بدكن ما عدنا نفهم
يعني انا بدي أفهم كيف بدها تتساوى المرأة مع الرجل مع أنو هنن مختلفون كليا حتى من ناحية الجسم والهرمونات الاساسية يعني جمعيات حقوق المرأة عمتنادي أنو المرأة تأخد حقوقها وتعمل مثل الرجل وساعتها يا إما لا تنجب وننقرض يا إما تنجب وتمتلأ الشوارع عصابات وشواذ من الجنسين انا من رأيي أنو المنادين بحقوق المرأة خارج دورها في المجتمع هم طغمة من المنافقين .
-سوريا
وداد حــنــاوي2007-10-17 11:27:35
رأي وشــكــر
أشكر السيد الحسن زعتر على جرأته وأؤيد تعليقه. أتساءل كم هي نسبة الرجال في بلدنا التي تؤمن بحرية المرأة ومساواتها للرجل بالحقوق والواجبات؟؟؟ قليلة جدا جدا حتما. لأننا ما زلنا غارقين في عادات وتقاليد بالية جاهلية وقوانين منبثقة من هذه التقاليد والتفاسير الخنفشارية التي تعيدنا إلى العصور الحجرية, دون أي تطور حضاري أو تغيير متناسب مع المجتمع الحديث.
-دمــشــق ســـوريـــا
الـحـسـن زعــتــر2007-10-17 10:10:32
المساواة والحضارة
مجرد طرح هذا النوع من الاستفتاء في العالم المتحضر اليوم, يثير اعتراضات إنسانية واجتماعية دفاعا عن قانونيةمساواة المرأة للرجل كـلـيـا في جميع المجالات. هذا موضوع مغلق لا نقاش فيه : المرأة مساوية كليا للرجل في جميع قواعد المجتمع. هذا في العالم المتحضر! أما عندنا ما زلنا نناقش إن كانت نصف إنسان أو غير إنسان على الإطلاق. متى نفهم؟ متى نتحضر؟؟؟
-اللاذقية ســوريـــا
سامر سوريا2007-10-17 09:37:56
تحية الى سالي
اختي العزيزة مداخلتك ممتازة و منطقية و هذا موروث ثقافي و ديني و اجتماعي قديم والمهم ان نقبل بالتغيير. في الولايات المتحدة حق المرأة بالانتخاب تم منذ مئة سنة فقط اي بعد الاستقلال بكثير و الان المراة منتجة في الغرب لانهامستقلة. الغرب فصل الدين عن الدولة و اعطى حرية المعتقد و الممارسة و هذا ما نحتاجه عندنا.تجربة الغرب ليست صحيحة 100% لكن لنا ان نستفيد.
-دبي
sally2007-10-17 09:30:56
>
الى جادمافهمت شو سؤالك؟بس رح قلك انو البنات عندهم امر من العسكرية لانو البنت من اول ما تولد عم تتعامل كأنها شي شاذ وبعدين مين قلك انوانا مابدي سافر واشتغل وحقق ذاتي قبل الزواج؟البنت الخانعة وحدها يلي طموحها العريس في بنات طموحهم الشهادة ودخل جيدثم الزواج حتى اذا انرمت بالشارع تكون قويةوهاذالمجتمع بيكره المراة القوية
-قمعستان
سميرة2007-10-17 09:15:07
باب الحارة ومفهوم المرأة المغلوبة
لقد غضب منا الشوام عندما هاجمنا مسلسل باب الحارة لأنه يعيد للذكور ممارسات نحاول منذ عشرات السنين أن نقضي عليها، ممارسات أعادت للذكر العربي شعوره بالانتصار وعلى من على المرأة المقيدة أصلاً ، ومن يتابع مشاركات العرب وتعليقاتهم على هذا المسلسل يشعر بالعجز لأن الواقع العربي لم ولن يتحسن وأن جهود عشرات السنين قد ذهبت هدراً.
-سميرة
هم2007-10-17 08:26:35
الكمالة
بس بدي قول المثل ألو كمالة ( هم البنات للمات لو كانوا من المسعدات)ز أنا إمرأة متعلمة وعاملة ومنتجة وأم، طبعاًأنا فخورة بنفسي بس المثل صحيح لأنو البنت عواطفها كثيرة وحساسة مهما كانت قوية فعينيها تدمع لطفل مسكين أو لسماع كلمة مزعجة ..همها كبير نتيجة واجباتها الكثيرة وإنسانيتها الزائدة
-حلب الحديثة
loda2007-10-17 00:09:42
men r the responsible
i am completely with mr.hide...he is absolutely right...men need to be free concerning girl's matter as much as they r free with themselves
-loda
فارس2007-10-17 00:06:50
المرأة تنتج اجيال و كفى
بعد تطبيق نظام الطفل الواحد في الصين اصبح من الشائع رؤية بنات رضع مرميات في مكبات القمامة و في الهند حيث تلزم الفتاة بدفع مهر و تقديم هدايا ثمينة لمن يتقدم لخطبتها تحولت الافنية الخلفية للمستشفيات الى قبور سرية تدفن فيها المولودات الاناث. سعادة فتياتنا بالعمل و جني النقود ستجعلهن ضحية للاستغلال الذي يصل الى حد القتل.
-سوريا
غزال2007-10-16 23:33:29
هم البنات
والله هم البنات للممات والله علي بيعرف بيعرف
-سوريا
محمد متابع2007-10-16 22:57:18
حكي جدي
ما أجمل البنات في حياة الأهل أو الزوج ، هم زينة ووردة وجمال .. فلى تكمل العائلة إلا بالفتاة فهي رونق وكم أتمنى الزواج لإنجاب بنات وصبيان .. وعلى هل السيرة دخلكم في حوليكم شي بنت مؤدبة متعلمة متزنة شبعانة ببيت أهلها للزواج والحكي جدي وليس هراء ..؟
syria
girl2007-10-16 22:19:09
عند الله نفس الشي
الشب والبنت هم،التنين لازم يتربو منيح لانوالتنين نفس الشي عند الله، نفس المشاعروالرغبات الشب ألو عذرية و البنت الا عذريةولازم نخاف عل التنين،نحنا بزمن لازم نكون وعينا اكترتثقفنا و تفتحنا على انو نقول انو البنات بس هم العملية متكاملةالبنت و الشب بدن رعاية و انتباهخصوصا بمرحلة المراهقة ياما سمعنا عن شباب مراهقين ضاعو ونفس الشي للبنات، والله لا يجيب ا
-syria
عبد الرزاق2007-10-16 22:05:00
نعمة من الله
اولا : تربية ثلاث بنات س3 : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من كانت له ثلات بنات فصبر عليهن وسقاهن وكساهن كن له حجابا من النار) ج3 : الحديث عام للأب والأم بقوله صلى الله عليه وسلم . من كان له ابنتان فأحسن إليهما كن له سترا من النار
-سوريا
مالك2007-10-16 21:07:07
إلى جاد وسالي
والله يا أصدقاء كلامكن أنتم الإثنين صح ما في داعي للتوتر
KSA
sam562007-10-16 20:40:23
هم البنات للممات
فعلا هم البنات للممات وأسأل مجرب ولا تسأل حكيمبتربي بنتك قد ما بتقدر بيجي واحد حقير بيحوص حواليها لحتى يوقعها بشباكه وبتصير تكذب على أهلها وعلى حالها مفكرة حالها إنهاكلكت رأس غليص وإذا ما كان الأهل واعيين ومثقفين وقدروا يعالجوا الموضوع راحت على البنت والمشكلة بتقول أهلي متخلفين وغير حضاريين لأنهم منعوها من الحكي معه الله يعينا على كمالة حياتنا
syria
عقيم2007-10-16 20:38:33
الله كريم
لك آآآآخ , ما أحلى أنو الله سبحانه و تعالى يرزقنا بطفل , أن كان ولد أو بنوتة, بس ماحدا بيحس بالنعمة الأ اللي فاقدها, والله يسامحكن على هالنقاش.
-سوريا
Rida2007-10-16 20:19:19
حكي فاضي و عادات بالية عاف عليها الزمن
اول شي هادا الشي مو زبوط وهوي مجرد عادات وتقاليد معفنة ملا اساس من الصحة تاني شي اذا بدناننظر على الاسلام فرح نلاقي انو الاسلام ما ذكر هيك شي ابدا..... وسلااااااااااام يا حلوين
-KSA
Faisal2007-10-16 18:42:43
بغض النظر اذا صح او لا
يعني ما فيني قول غير انو الاعراف لازم تضل بالبال يعني انا اكتر واحد مع تحرر البنات بس يلي عم نشوفو و نسمعوا على البنات و قصصون ما بيعني انو نحنا تحررنا او تطورنا العملية بتحتاج لتثقيف البنات و الشباب اولا ليفهموا شو يعني المساواة بين الجنسين و ليفهموا شو التحرر الحقيقي بس اهم شي اكد انو الاسلام هو الدين يلي ساوا بين الرجل و المراة بس بحدود
-Syria
mai2007-10-16 17:35:07
قوة البنات بمية رجال
أنا بعتقادي أنه البنت إذا كانت متزنة وذات تربية سليمة فهي نعمة وليست نقمة وأن شعبنا يحمل هموم البنات من ناحية الزواج والطلاق واللأولاد ولايئمنون بالمقدرات والمكتوب ولايتطلعون لنجاحاتهم وأثبات وجودهم
حلب
bishr2007-10-16 17:10:35
ردا على تعليق سالي
انا معك يا سالي بكل ما قلتيه بس عندي تعليق بسيط انو هالمتل بعمري ما سمعتو الا من نسوان كبار اكل وشرب عليهن الدهر اما اكثر الرجال بمجتمعنا اكيد ما بيحكوا هيك وشكرا لتعليقك وانا برأيي البنت اليوم افضل من الشب ولاتنسوا انو التربية لها دور كبير جدا
damas
رامي2007-10-16 16:38:21
نيال البنات
يا اخي نيال البنات في مين شايل همهن طول العمر اما الشب لما يكبر شوي بيصير لازم ينحت بالصخر ليعيش.
-سوريا
دوللي2007-10-16 15:33:03
البنات زينة الحياة
يقبروا قلبي البنات شو بينحبوا وبيفرحوا العين والقلب ومشاكلهم كتير بسيطة بس الصبيان يا ويللي منهم شو سقيلين وحشريين كل ما مرئت بنت بيتلعوا فيها وبيدايقوهابنظراتهم المو حلوة ابداً. الله يخلي البنات ويحميهم بلاهم الدني ما بتسوا.
-سوريه
تاج الدين الخطيب2007-10-16 15:27:45
هم الأولاد للممات
يقول الله في كتابه الكريم: ولقدخلقنا الإنسان في كبد. أي في مكابدة مستمرة لمشقات الحياة وطبعا أصعب هذه المهام هي تكوين الأسرة وتنشئة الأولاد. لست مع من يقول أنه ليس هناك هم بتربية البنات وبالمقابل لست مع من يختص البنات بالهم. رسالة الأبوين تقتضي أن يشعروا بعظم مسؤولية التربية والتي تولد عندهم قلق دائم على أولادهم يتناسب مع المراحل العمرية المختلفة لهم.
-سوريا
جاد2007-10-16 15:03:17
To Sally
طالما إنتي بتحبي البنات كتير و خايفة على مشاعرون و نازلة كرفتة على الشباب,شو رأيك تروحي تخدمي عسكرية عن الشباب أو تسافري على الخليج خمس سنين تشتغلي من الصبح للمسا,و بعدين تصمدي حق بيت و تكسيه وتروحي تخطبي شي شب دلوع مدلل من بيت أهلو و اهلو ما بيرضو غير تشتريلو بيت على الجاحظ و بلا ملبوس بدن ما بطالعوه,و عل الجاحظ ما في بيت و عل الهوارة الهوارة
-سورية
أحــمــد بــســمــار2007-10-16 14:58:53
كــفــا جهلا وجاهلية
عنوان تافه لاستفتاء تافه, يلخص عقلية تافهة متأخرة متحجرة,و تعليقات جاهلية متأخرة. لدى شعوب الأرض كلها تساوى النساء والرجال في الحقوق والواجبات والحريات الإنسانية والاجتماعية, ما عدانا نحن, تشدنا العادات والتقاليد وما يسمى الأمثال الشعبية إلى الوراء, إلى الجهل واللاقانون. متى نستيقظ ونحارب كل هذه الخرافات التي تمنع وصولنا إلى الحضارة والنور.
-بـلاد الـلــه الـواسـعـة
مكسيم2007-10-16 14:29:00
الاخت لأ والام اي
حصل في يوم من الايام انني سمعت شخصا يسب صديقه بدافع المزاح ( امك واختك ) فانتفض المسبوب ليقول ( لا تجيب سيرة الاخت ) فقلت له أنا ...وامك عادي !!!! فجاوبني امي تزوجت ولها من يحميها لكن اختي ما زالت عازبة وانا من أحمي شرفها......!!! فـ بالله عليكم اذا تعثرتم بمثل هذا المستوى من التفكير ماذا سيكون رد فعلكم.
syria
باسم2007-10-16 13:28:04
بالعكس
صار هم الشباب للممات بدل البنات للشب نفسه ولأهله على هالظروف الصعبة، الله يعين هالشباب لحتى يكونوا نفسهن ، بيت وشغل، حتى بيوت الآجار رح تصير حلم أما البنت مرحب فيها وين ما كانت بتلاقي شغل بسرعة، بتقعد بكفتيريا معززة مكرمة، وإذا كانت حلوة شوي بتأخد احسن عريس وما مطلوب منها شي
-سوريا
U . F . O2007-10-16 12:59:46
الهم الاساسي هو الصبي
ليش عم نكذب على بعضنا. اذا بدنا ضميرنا يرتاح :هم الصبي كبير. من عمره 15 سنة تبدء المشاكل معه. وايضا بدو خدامة بالبلاش طوول حياته وايضا يريد الجنس: ولذلك الام بتركض دور عروس حتى ترتاح من هم ابنها. البنت فرحانة ولكن في خبر كان اما ام العريس فهي فرحانة مليون مرة اكثر . وبذلك البنت البريئة بتتزوج لتحمل على راسها وظهرها هموم الصبي بس يصير رجال.
-الكرة الارضية
نضال خالد بن محمود2007-10-16 13:12:22
الجهل آفة العصر
أنا الله رزقني بصبي أول أبنائي وبعد ذلك تمنيت أن يرزقني الله بثاني وثالث ولكن قدر الله أن يرزقني ببنت وكانت فرحة لي هذه البنت وكانت اختها من ورائها حفظهم الله جميعاً فالبنت أكثر لهفة على والدها واكثر تودد له وأكثر تعلق به فو الله فعلاً البنات هم ولكن هم مهم للغاية ولهم الحقوق بما حفظها لهم الاسلام وأنا لم يعد عندي فرق بين صبي وبنت لأنهم كلهم أبنائي
-السعودية
مريض قلب2007-10-16 12:37:32
الحل بغيير الشعب
إن هناك الكثيرون ممن ينادون بالأخلاق وقمع الرذيلة وهم يمارسونها على بنات غيرهم إن شعبنالايعرف عن الدين ولا يطبق شيئاًمنه ولايجيد سوى التكفيرواستباحة شرف الغيروهوبعظمه شعب تافه لايهتم إلا بنفسهولا يهمه إلا مصلحته حتى إذا احترقت البلدوطبعاً ييحكومة دور في تربية الشعب على اللامبالاة وأنا أرى بأن الحل بعيد الأمدجداًويحتاج للتوعية
-سك على بناتك واستبح حرمات غيرك
مايا2007-10-16 11:32:40
البنت بمئة صبي
في هذا الزمن أصبحت البنت بمئة صبي لأننا نرى البنات يعملون داخل البيت وخارجه بينما نسبة عالية من الذكور ما بيطلع بإيدهم يشتغلوا شي لا داخل البيت ولا خارجه. يجب أن يكون الصبي مسؤول في أعمال البيت أكثر من البنت كونه أقوى جسدياً ولكن للأسف التربية السيئة جعلت من الصبي شخص شبيه بالمعاقين جسدياً داخل المنزل. الصبي ليس بـ؟؟؟؟ إنما بجهده العضلي وحسه بالمسؤولية.
-فرنسا
sally2007-10-16 11:06:02
>
من الذي جعل للبنات هم؟ اليست مجموعة القواعد والنظريات الخنفشارية التي صاغها ابو لهب هي التي جعلت للبنات هموم وشيأتهم فهذه القواعد اوجدها هذا المجتمع الاحمق وليست متأصلة بكيان الانثى التي الصقوا بها اذل الصفات فلا تعيروها بألقاب وصفات انتم ابتدعتوها لتقللوا دوما من شأن الانثى خوفا من ذكائها وقدراتها ايها المتخلفين الجهابذ
-قمعستان
زاهر سحلول2007-10-16 11:14:14
دقة قديمة
أعتقد أن من يؤمنون بهذا الكلام قلة, عندي طفل و أتمنى دائما أن تكون عندي طفلة فهي أجمل وأكثر إخلاصا, بالعكس متطلبات الذكور دائما أكبر و أصعب أما البنات فأكثر تفهما, و كل شي بيبعتو الله حلو
-الشام حاليا
archy2007-10-16 10:57:16
arrogant
رحت لبعيد لبعيد حتى وصلت للفرن تبع صاحبك - s. هذا المثل يدل على امور انت لم تستوعبها فالمسؤوليه والترابط الاسري من المهد للحد ويعني ان الاب عليه ان يهتم بالبنت علما واخلاقا وان يكون بجانبها دوما ولايعني ظلمها ووووو بل لان البنت هي الام لاحقا والام تاج راس الكل فيجب ان تكون قدر هذا المنصب الرفيع الرفيع لذلك على الكل الاهتمام لكي تتربع على عرش الامومه
-ومن هنا ياتي دور اهلها لانها تمثلهم
أبوعبدوالحلبي2007-10-16 10:14:06
والله هم
البنت يابتجبلك العار يابتجبلك العدو لباب الدار...
-سوريا
شنكليله عالهاليله2007-10-16 09:46:05
راح قول هم البنات للمتئففات فقط
ياسيدي هالمعتقدات تافهة ، انا اجتني بنت اللي يسلملكن من فترة وفرحت كتيير وهي اول مولود الي، الناس اغلبها كانو كأنهم عم يعزوني ليش ما اجه صبي ، انا قلت الحمدلله لله ، البنت رزقة وبنت او ولد مو فارقة ، شو بس مشان يحمل اسمي ...يا ناس غيرو هالمعتقدات وقولوا الحمدلله الله عم يكرمك بالبنت لأن البنت بالاساس طبعها هادي ورزينة اكتر من الشب على هوي تربية الاهل
سوريا الحبيبة
سوريا ربي يحميكي يارب2007-10-16 08:32:51
من قال هيك
المشكله ماهو في المثال لا المشكله انه مانعرف نحمي البنات يوم تشوف بنت اخوانها مايتعرفون عليهاتروح تشتغل وستغلونها هذا جهل يوم يبيعونها عشان العريس غني هذا جهل يوم مانعرف نربيها ونعلمهاهذاجهل يوم مانعرف نعرف البنت شنو الحرية هذاجهل عشان في بنات تفهم الحرية هي تلبس شو مابدها وتحكي متل مابدها بس هيك عندهم الحرية وهاد قمت الجهل
-ســـــــــــــــــــــــــــوريــا
ابن الشام2007-10-16 07:31:51
الأم مدرسة اذا أعددتها أعددت شعبا طيب الأعراق
هذه الام لا تصبح كذلك الا بالوعي العميق لمكانتها المهمة منذ الصغر ويمكننا أخذ أفضل الامور لكل القيم التي وصلت الينا فالهم من الاهتمام الزائد وليس من التجني ولا أرى علاقة بمفردات التخلف والرجعية والذي منو هنا ؟ يعني صف الحكي سهل .. اهتمامي بالبنت ذلك الكائن الرقيق ينبع من اهتمامي الزائد بها في عالم يسود فيه الكائن المتسلط .
-بلاد آرام
ARROGANT2007-10-16 07:11:52
4
تقاليد عفنة: ويأتي اخيرا مسلسل مكسيكي(باب الحارة) ليضع النقاط على الحروف والبنات على الخازوق، وحفنة الهمج تطبل وتزمر، ومنهم اناث، قد يحلمن بحياة مازوخية، على يد عنتر دي ساد!، وماذلك الا لأنهن تربوا على تقديس الشوارب! المنجية من الفرن السماوي، والموصلة الى بساتين التبغ!
--
ARROGANT2007-10-16 07:07:42
3
والبعض قد قرر الارتياح من همهن قبل الممات وذلك بقطع رؤسهن تحت عنوان (دفاع مسبق عن الشرف)، قبل أن يفكرن بالانحراف!، ولما لا وقد أرقه حديث الشيخ والحاحه بتزويجهن بسرعة، وعندما فشلت البيعة، فتسريح الى الموت باحسان!
--
ARROGANT2007-10-16 07:03:29
2
بونبونة مكنونة في خزنة البيت!: يجب على جميع النساء الالتزام بالأعراف والتقاليد والمحافظة على سترهن المتمثل بالبيت..قال لي أحدهم، ولماذا علينا أن نضع كلامه في برواز مقدس، أليس العقل هو يعصمنا ويميز لنا الحق حقا والباطل باطلا، وكما قلت المشكلة في حفنة الأفكار والمعتقدات التي نزلت من مكان غير معروف بسلة مقدسة!
--
ARROGANT2007-10-16 06:58:42
1
العصر الجاهلي!: مازال العصر الجاهلي ممتدا حتى الآن ولكن بحلة جديدة، المشكلة في مجموعة القوى التي تهيمن على الرأي العام، وتخيفه يوميا من فرن السماء، فقد سأل أحدهم رجلا أصوليا فقال: ماعندك من الأولاد؟ قال: قليل خبيث! قال كيف؟ أجابه لا أقل من واحد ولا أخبث من بنت!!!
--
حلمو2007-10-16 03:59:05
التخلف عند الجميع
اعتبار البنات مخلوقات (اخرى) عيب بعينه. اعتبارات قديمة اتيه من المجتمعات الذكورية القبلية. المشكلة ان البنات يقتنعوا بتلك العنصرية عندما يسمعون اهاليهم من الاناث يكررون ذلك. الجميع ذكور واناث ضحايا لتقاليد بدائية متوارثة ابا عن جد بدون التفكير في نتائجها. امور عرفتها الشعوب الثورية الحقيقة ورفضتها. سيأتي اليوم الذي نرميها فيه جانبا يوما ما.
-usa
أبو هاجر المهاجر2007-10-16 03:29:00
تخلف
البنت أم, وألام مدرسه, وإن أعددت الام اعددت شعب طيب الاعرق,
-Google
أديب خلوف2007-10-16 03:08:43
الجواب
الجواب هو آخر 5 كلمات من السؤال
syria
مستر هايد2007-10-16 03:00:40
حرروا الذكور اولا
بكل بساطة هذا جهل وتخلف ولكن للاسف 80% من مجتمعنا هيك لذلك انا ارى ضرورة تحرير الذكور من عقدهم لأنهم في الوقت الراهن هم من يتحكم بحياة الفتيات ويضع الضوابط لهن وهنا ارى ضرورة تحرير الذكر ثم لاحقا تحرير المراة
-بعادستان
سيف الشام2007-10-16 02:45:37
هم الأولاد للممات
بكل تاكيد ليس فيها جهل ولا تخلف لطالما هي (هم) فذلك يدل على الحرص والخوف والعواطف الموجه اليهمففي ذلك أمر ايجابي ولكن لو توجهتم بالسؤال الى الاهل تجدون ان همومهم من جانب الذكور قد لا تقل عن همومهم عن الاناث وبعبارة أخرى الوالدين يحملون هموم أولادهم حتى اللممات *الله يطول بأعمارهم جميعا*
الشام
اسامه2007-10-16 02:24:02
مو كل هيك
هو للبنات هم وهم كبير ولكن البنت الي يحسن تربيتها لا يخاف عليها من اي شخص المهم اعطاء البنت مجال من الحريه والثقه بالنفس والله هو الحامي وليس الاب او الاخ او الزوج ثق باالله ومن ثم بابنتك ولا تخف
-سوريا
اوغاريت2007-10-16 02:00:01
هم الشباب للممات
نعم واقصد بلشباب كلا الجنسين اصبحنا بوضع معيشي صعب بلنبسة لهم البنات وهو موضوعكم ارى لازالت نسبة كبيرة بلمجتمع تتبنى هذه المقولة لكن في مدينتي اللادقية كونها مدينة منفتحة تجاوزنا هذه المشكلة واصبحت تقتصر عاسر قليلة لاحظت بلمدن الداخلية هذه مقولة متجسدة بنسبة من الاسر لكن ان شاتم ام ابيتم المرأة نصف مجتمع وتحرر مجتمع هو من تحرر المرأة كفانا تعقيدا
-البحر
Daisy2007-10-16 01:12:05
كلمة ورد غطاها
بالمختصر ..هم البنات للممات...كلام يدل عل تخلف و جهل..مع بالغ الاحترام
-
sally2007-10-16 00:36:01
?
المجتمع يعقد الفتاة اذيجب ان تكون عبدة مطيعة لللاب فالاخ فالزوج فالابن احيانا فحياتها عبارة عن هموم ومنغصات اذا حبت بتخاف واذا ما حبت بيقولولها معقدة واذا ضحكت بيدبقوها واذا كشرت بيسبوها واذا تشرشحت بيحقروها واذا ترتبت بيهلكوها واذا تطلقت بينشرو سيرتهاواذا تمردت بيطلعلها المتخلفين والاغبياء وبيفكروهافلتانة!
-قمعستان
sally2007-10-16 00:29:49
?
طبعا في هذا المجتمع المتخلف وهذه العقليات المغسولة الحمقاء هم البنات لبعد الممات ايضا!من الذي صاغ هذا المثل ووضع قواعده واسبابه؟ اليس الرجل؟الذي ارتأى ان دور المراة في الحياة هو الحفاظ على غشاء بكارتهاوتحقير كل ماتملك من انسانية وذبحها لاجل غشاء تافه! ولو تغيرهذا المجتمع لن يعود للبنات هم فهمهم هو ابو لهب وشلته ال20 مليون
-قمعستان