syria-news.com

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
أيها السوري ... هل تعرف ماذا تأكل؟
تحقيقات

نسب تلوث عالية في الخضروات المروية بمياه الصرف الصحي وصلت إلى 24 ضعفا

معاون وزير الزراعة: مهتمون جدا بهذا الموضوع ويتم قلب الأراضي المروية بمياه الصرف

كسر المزارع (محمد .ا) أنبوب مياه الصرف الصحي لري الخضار في ريف دمشق لعدم توفر موارد أخرى بالرغم من قرار يمنع استعمال هذه المياه لري المحاصيل التي تؤكل نيئة لاحتوائها نسبا عالية من المعادن الخطيرة التي تسبب أمراضا تتراوح ما بين الشلل وضعف الذاكرة إلى فقر الدم الحاد والسرطان.


وبينت دراسة أجرتها سيريانيوز على عينتين من النعنع وأخرى من الخس أخذت من ثلاث مناطق تروى بالصرف الصحي ,ومنها حقل محمد في منين بريف دمشق إضافة إلى حقلين آخرين في الزبلطاني والعدوي بدمشق, بينت أن المزروعات تحوي نسبا عالية من مواد خطرة على صحة الإنسان.

حيث وصلت نسبة أحدها, وهو الرصاص, إلى 24 ضعفا من الحد المسموح به حسب منظمة الصحة العالمية. ويسبب الرصاص أمراضا مثل الشلل وفقر الدم الحاد وضعف تطور ذكاء الأطفال والسرطان.

 

محمد، أب لثمانية أطفال، أكبرهم 15 عاما، يعلم أن الدولة حددت استخدام المياه العادمة المعالجة بسقي أنواع محددة من الأشجار غير المثمرة التي تستعمل

 للزينة أو لأغراض اقتصادية غير مخصصة للغذاء, وتنتشر  ظاهرة الري بمياه الصرف الصحي بشكل عشوائي في مختلف محافظات سورية ,البلد الزراعي الذي يضم أراض زراعية تقدر مساحتها بأكثر من 4.7 مليون هكتار.

لكن حال محمد كحال عشرات آلاف المزارعين الذين يعانون من شح المياه  في بلد يقدر العجز المائي فيه بثلاثة مليارات متر مكعب سنويا, فيما تصل كيات المياه المتاحة إلى 16 مليار متر مكعب, يستخدم 88 في المائة منها للزراعة. فيما تمنع السلطات المزارعين من حفر أبار لحماية المياه الجوفية.

وقال محمد وهو يرتدي قبعة صوفية على رأسه " لا يوجد أمامنا خيارات, المياه قليلة ولا يسمح لنا بحفر الآبار. الزراعة هي مصدر رزقنا الوحيد والخيار الوحيد المتاح لنا هو المياه التي تجري أمامنا".

بناء على استشارات من خبراء في كليتي الصيدلة والعلوم بجامعة دمشق حددت دراسة سيريانيوز ثلاث معادن ثقيلة تعد من أخطر ما يمكن أن تحتويه مياه

الصرف الصحي في العدوي

الصرف الصحي في منين

الصرف الصحي في الزبلطاني

 الصرف الصحي: الكادميوم, الرصاص, الزئبق إضافة الى النتريت, لما تسببه هذه المواد من ضرر بالغ على صحة الإنسان. لكن المياه العادمة تحوي كثير من المواد الأخرى من كيماوية وملوثات جرثومية لها معايير عالمية دقيقة جدا يجب التقيد بها قبل أن يسمح باستخدام هذه المياه في ري المزروعات, وخاصة الخضار التي تؤكل نيئة دون أن يتم طهيها.

 

بينت التحاليل التي أجربت لصالح سيريانيوز في مركز الدراسات البيئية ,التابع لوزارة الإدارة المحلية والبيئة, على ثلاث عينات من الخس والنعناع تم أخذها من أراض تروى بالصرف الصحي, أن تراكيز المعادن الثقيلة إضافة إلى النتريت أعلى من الحدود المقبولة عالميا.

ويقول مسؤولون ومزارعون إن مشكلة ري المزروعات بمياه الصرف الصحة متشعبة كثيرا في ظل اضطرار المزارعين أحيانا للجوء إلى هذه المياه بسبب عدم توافر موارد أخرى كحال محمد.

وقد بينت زيارات قامت بها سيريانيوز لعدة مناطق زراعية تروى بالصرف الصحي أن هذه المياه تستجر بصورة غير شرعية, وغالبا عبر كسر مجاري الصرف الصحي وسحب المياه منها.

ولا تتركز ظاهرة الري بالصرف الصحي في منطقة أو مناطق محددة في سورية بل تنتشر بشكل عشوائي في مختلف المحافظات.

 

ففي مدينة دمشق ,التي لا تضم إلا مساحات قليلة من الأراضي الزراعية بسبب الكثافة السكانية العالية, تعرف منطقة مزارع العدوي بأنها تروى بمياه الصرف الصحي. ويفاقم الوضع نتائج دراسة قام بها مدير عام حوض بردى والأعوج الدكتور جميل فلوح قدر فيها أن 400 ألف متر مكعب من مياه الصرف الصحي الناتجة عن دمشق لوحدها تصب في المسيلات والأقنية المائية التي يستعملها المزارعون للري بطريقة مخالفة, وخاصة منها فروع نهر بردى التي تتشعب في ريف دمشق وتسقي مساحات واسعة من الأراضي, إذ أن هذه الفروع تبقى جافة معظم شهور السنة.

ويقول د. فلوح إن " مياه الصرف الصحي التي لا تذهب إلى محطة المعالجة الوحيدة في عدرا تنتهي إلى أقنية الري وبالتالي في الأراضي الزراعية".‏

 

محطة عدرا لمعالجة مياه الصرف الصحي هي الوحيدة في منطقة دمشق وريفها ولا تستطيع معالجة أكثر من 350 ألف متر مكعب يوميا, فيما تصل كميات مياه الصرف الصحي الناتجة عن مدينة دمشق لوحدها إلى ضعف هذا الرقم. ما يعني أن كميات كبيرة من هذه المياه تذهب في اتجاهات غير محطة المعالجة.

وتمنع القوانين استخدام المياه الناتجة عن محطة المعالجة هذه في ري المحاصيل الزراعية التي تؤكل نيئة. كما أن هذه المحطة لا تعالج بيوض الديدان الموجودة في المياه العادمة والتي تعد مسببا لكثير من الأمراض التي تصيب الإنسان والحيوان.

 

الصرف الصحي في حرستا

وفي محافظة ريف دمشق ,التي يمتد على مساحة تقدر بـ 18 ألف كيلومتر مربع, توجد مثل هذه الأراضي في حرستا ومنين وجرمانا والبويضة وداريا وغالبية قرى الغوطة التي تنتج 10% من المحاصيل الزراعية السورية المقدرة بـ 9.4 مليون طن من المحاصيل المروية سنويا, وحتى بعض الأراضي في عدرا حيث توجد محطة معالجة مياه الصرف الصحي الوحيدة.

وقعت سورية وماليزيا في شهر أيلول الماضي على اتفاقية للتعاون في مشاريع الصرف الصحي ومياه الشرب في ريف دمشق, وتتضمن هذه الاتفاقية إقامة 23 محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي و15 محطة تنقية من النتريت في محافظة ريف دمشق بكلفة أربعة مليارات ليرة سورية, ومدة تنفيذ تصل إلى 39 شهرا.

 

كما توجد الأراضي الزراعية المروية بالصرف الصحي في حلب قرب نهر قويق الذي جفت مياهه ولم يبق فيه سوى مياه الصرف الصحي التي تصب في مجراه قبل أن تستجر مياه الفرات إليه الشهر الماضي. كما توجد في واد معروف في مدينة الرقة ذات الـ 854 ألف نسمة يروى بأكمله من الصرف الصحي.

وفي دير الزور, تروى الأراضي الزراعية في مناطق الصناعة، حويجة صقر، حي هرابش، وقرية الجفرة  بمياه الصرف الصحي الناتجة عن مدينة دير الزور. والأمر ينطبق على مدينة البوكمال أيضا حيث تعرف بين السكان أراض محددة تروى بالصرف الصحي الناتج عن المدينة.

وفي اماكن أخرى كدرعا, تتفاقم المشكلة بتلوث المياه المخزنة في عدة سدود مستخدمة بري المزروعات بسبب توجيه أقنية الصرف الصحي البيتونية (الإسمنتية) عبر عدة قرى ومدن في المحافظة لتصب في هذه السدود, ما أدى في عام 2006 إلى خروج ثلاثة سدود من الخدمة بسبب درجة التلوث العالية.

 

تراكيز أعلى من المقبول

الرصاص
أظهرت نتائج دراسة سيريانيوز أن تركيز الرصاص في العينات الثلاثة للخضار المروية بالصرف الصحي وصل إلى حوالي 24 ضعفا. حيث تراوح بين 14.2 و 16.5 ملغ/كغ (في الخس والنعناع) علما أن تراكيزه الطبيعية في الخضار الورقية (مثل الخس والبقدونس) يجب تصل إلى 0.62 ملغ/كغ, وفي الخضار الجذرية يجب ان تصل تراكيزه المسموح بها (مثل البطاطا) 0.2 ملغ/كغ وفي الفواكه 0.17 ملغ/كغ وذلك حسب الدكتور منير بيطار المختص في المعادن الثقيلة في جامعة البعث بحمص.

وحسب الدكتور منير بيطار فإن الرصاص يقلل من تروية النسج بالأكسجين ويثبط الناقلية الكهربائية للأعصاب ويسبب الشلل وضعف الذاكرة, كما تتراكم شوارده في العظام والأسنان والشعر مسببة ما يعرف بمرض الرصاص وفقر الدم الحاد. ويضعف الرصاص تطور الذكاء عند الأطفال حيث أثبتت الدراسات العلاقة بين تلوث الدم بالرصاص وانخفاض نمو الذكاء عند الأطفال.

وحسب كتاب "سمية المبيدات والمعادن" تأليف الأستاذ في جامعة عين شمس بمصر د. علاء الدين بيومي فإن الرصاص سام عند أي مستوى من الجرعات وهو مادة مسرطنة وخاصة لسرطان الكلى كما يسبب مرض فقر الدم.

وحسب كتاب الدكتور بيومي فإن الرصاص يتم امتصاصه من النباتات التي تؤكل أوراقها ويكون أقل بكثير في البندورة والجزر. وتبلغ الكمية التي يسمح للإنسان البالغ بتناولها يوميا من الرصاص عن طريق الغذاء 0.01 ملغ/كغ.

 

الزئبق
بينت التحاليل على العينات أن تركيز الزئبق يتراوح بين 1.43 و 2.54 ملغ/كغ في العينات الثلاث. وحسب الدكتور منير بيطار, فإن الكمية المسموح بها للجسم الحي 0.5 ملغ/كغ و يتراكم أساسا في الكبد والكلية والدماغ وهو غير ضروري للجسم.

وحسب كتاب "أمراض ناتجة عن الغذاء" للدكتور عبده السيد شحاتة فإن للزئبق مركبات كثيرة شديدة السمية, والكمية المسموح بها أسبوعيا من الزئبق حسب منظمة الصحة العالمية لا يتجاوز 0.3 ملغ/كغ.

ولا يتخلص الجسم من مركبات الزئبق عبر البول أو البراز بل تتراكم فيه. وتبلغ الجرعة السامة للجسم 25 إلى 40 ملغ/كغ سواء دفعة واحدة أو بالتراكم.

 

الكادميوم
تراوحت كمية الكادميوم في العينات الثلاث بين 0.011 و 0.051 ملغ/كغ ما يجعلها ضمن الحدود الطبيعية أو أكثر قليلا. حيث يبلغ معدل الأخذ اليومي من الكادميوم عبر الغذاء والهواء والماء في الولايات المتحدة وكندا 0.04 ملغ/كغ. لكن الحدود الطبيعية لتراكيز الكادميوم تتراوح بين 0.02 إلى 0.2 ملغ/كغ.

وللكادميوم تأثيرات خطيرة على جسم الإنسان, فهو مادة مسرطنة ويحل محل الكالسيوم في العظام ما يسبب هشاشتها وتشوهات عظمية مختلفة وفي مراحله الأخيرة يسبب التهاب مخ العظام.

 

النتريت

أظهرت نتائج تحليل النتريت وجود تباين كبير في تراكيزه بين العينات الثلاث تبعا للمناطق, ففي الوقت الذي تراوحت تراكيزه بين 0.64 إلى 0.82 كلغ/كغ في عينتين من منطقتي منين والزبلطاني وصلت في العينة الثالثة المأخوذة من منطقة العدوي إلى 29.8 كلغ/كغ.

وقال الدكتور منير البيطار إن النتريت في الظروف الصحية الملائمة يجب أن لا يكون موجودا في المياه أو الأغذية. وقد يوجد بنسب ضئيلة جدا لا تتجاوز 0.001 ملغ/كغ, وإذا وجد بنسبة 0.2 إلى 2 ملغ/كغ " فعندها يكون الوضع خطير جدا". ما يعني أن نسبة النتريت في العينات الثلاث هي في المرحلة الخطيرة جدا.

وإن ركز تحقيق سيريانيوز على المعادن الثقيلة والنتريت فإن طيفا واسعا من الملوثات الخطرة قد ينتقل عبر الخضار والفواكه والمياه من التهاب الكبد E القاتل إلى كافة أنواع الطفيليات والديدان والانتانات الجرثومية.

وتجدر الإشارة إلى أن معظم الملوثات الجرثومية تزول عند الطهي الجيد للخضار, لذا لا يجوز ري الخضار التي تؤكل نيئة بمياه الصرف الصحي باتفاق عدد من الباحثين المتخصصين. لكن المعادن الثقيلة لا تزول بالطهي ولا بأي طريقة أخرى وتفعل فعلها في جسم الإنسان عبر التراكم بمرور الأيام.

 

لا تقديرات للمساحات المروية بمياه الصرف
معاون وزير الزراعة د. نبي رشيد قال لـسيريانيوز إن المساحات التي تروى بالصرف الصحي "قليلة جدا" لافتا إلى عدم وجود تقديرات عن مساحات هذه الأراضي.

وتابع أن المخالفات في هذا الشأن تتم مكافحتها بشكل مستمر وتقلب الأراضي التي يكتشف أنها تروى بالمياه العادمة فورا.

وفي السياق نفسه, أشار مدير الإدارة المتكاملة في الهيئة العامة للموارد المائية د. بسام زكار لـسيريانيوز إلى عدم وجود أي تقديرات لمساحات الأراضي المروية بمياه الصرف الصحي.

ونفى مدير زراعة دمشق وريفها علي سعدات وجود أي أراضي زراعية في منطقة الزبلطاني مثار التحقيق.

وقال إن الأراضي الزراعية في دمشق موجودة فقط في برزة والقابون وكفر سوسة, رغم أننا أخذنا عينة من المزروعات الموجودة في الزبلطاني, وهي مروية بصرف صحي صناعي ناتج عن الدباغات الموجودة هناك.

وأشار مختصون إلى أن من الصعب تقدير المساحات المروية بالصرف الصحي في سورية بسبب تباعد هذه المناطق, ومحاولات حجب المعلومات المتعلقة بالصرف الصحي من قبل المزارعين خشية التعرض لمساءلات قانونية.

 

المياه المعالجة

وفقا لعدة دراسات في الوطن العربي وفي سورية وفي الولايات المتحدة, لا يجوز استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة إلا في ري المزروعات التي لا تدخل في السلسلة الغذائية للإنسان مثل الأشجار التي تستخدم لإنتاج الأخشاب أو المزروعات التجارية كمزروعات الزينة.

وحسب دراسة للدكتور أمين إسماعيل الأستاذ في قسم الاقتصاد الزراعي بجامعة القاهرة فإن استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة "يجب أن يقتصر على الإنتاج غير الغذائي سواء للإنسان أو الحيوان".

أما الباحث السوري عبد الرزاق التركماني فأشار في دراسة له إلى أن مياه الصرف الصحي التي يسمح باستخدامها في ري المحاصيل الزراعية التي لا تؤكل نيئة يجب أن تكون معالجة ثالثيا ومعقمة, لا يجوز استخدامها إطلاقا في ري المزروعات التي تؤكل نيئة حتى بعد المعالجة والتعقيم.

وهذا ما أكده أيضا معاون وزير الزراعة قائلا "استخدام الري بالصرف الصحي لا ينصح به إلا للمحاصيل الصناعية والمنتجات التي لا تكل نيئة" مشيرا إلى "اهتمام الوزارة الشديد بهذا الموضوع".

 

المزارعون ينكرون والصور تؤكد

بالرغم من هذه المحاذير، أنكر المزارعون الذين التقتهم سيريانيوز استخدامهم لمياه الصرف الصحي في ري مزروعاتهم. لكن الصور التي التقطت في الأراضي التي أخذت منها العينات تشير إلى حقيقة مختلفة.

يلجأ بعض المزارعين مثل محمد إلى كسر خطوط الصرف الصحي و"سرقة المياه" أو الى تركيب مضخات لسحبها من المسيلات المائية وخاصة فروع نهر بردى كحال المزارع (س.ر).

 

عقوبات بين السجن والغرامات

يفرض قانون التشريع المائي رقم 31 لعام 2005 في الفصل السبع منه المادة 35 عقوبات تتراوح بين السجن 3 أشهر إلى سنة أو غرامة مالية بين 25 ألف إلى 50 ألف ليرة سورية على كل من قام باستعمال المياه الملوثة لإغراض الري.

مدير الإدارة المتكاملة في الهيئة العامة للموارد المائية د. بسام زكار أوضح لـسيريانيوز إن مياه الصرف الصحي تعتبر مياها ملوثة ما يجعلها مشمولة بنص القانون المذكور.

وقال إن هناك ضابطات مائية في كل المحافظات (13 ضابطة في دمشق لوحدها) لمراقبة عمليات الري وكتابة ضبوط بحق المخالفين تحول إلى النيابة العامة, مشيرا إلى أن هناك ضبوط بمخالفات تأتي من هذه الضابطات بشكل يومي ومن كل المحافظات.

وأشار إلى أن عمليات الري تخضع لرخصة مسبقة يجب أن يحصل عليها المزارع حتى من المياه الصالحة, حيث يمكن أن يسمح للمزارعين باستخدام مياه الصرف الصحي في ري أنواع محددة من الأشجار لا يسبب إرواؤها بهذه المياه أي مشكلة.

وبعد أن عددنا للدكتور زكار عددا من المناطق التي تروى بالصرف الصحي وخاصة منطقة الزبلطاني في ريف دمشق والتي تروى بصرف صحي صناعي علق بأن القانون منع هذه الأعمال وأن الضابطات المائية تراقب هذه المنطقة وتقوم باللازم.

وأعرب المزارع (و. ص) ,الذي رفض الإقرار بأنه يستخدم مياه عادمة للري, أعرب عن أمله بان تحل مشكلة نقص موارد المياه حتى لا يضطر المزارعون إلى استعمال مياه الصرف الصحي, وأضاف "ما أجبرك على المر غير الأمر منه".

يعقوب قدوري - سيريانيوز 

(تم إعداد هذا التحقيق بدعم وإشراف من شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج), وبإشراف من الدكتور مروان قبلان.)

 

نتائج التحاليل على العينات الثلاث:

 

نعنع1 (منين)

نعنع2 (زبلطاني)

خس (عدوي)

الوحدة

الرصاص

15.1

14.2

16.5

ملغ/كغ وزن رطب

الزئبق

1.54

1.43

2.54

الكادميوم

0.051

0.048

0.011

النتريت

0.64

0.82

29.8

محتوى الرطوبة

61%

65%

94%

 

 


2008-01-26 23:15:33
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
ابوالعبد2008-03-05 21:10:06
ايــــــــــــــــــــــــــــن الضميـــــــــــــ
الحمدلله انوهذه المزروعات غير مخصصة للمسؤلين وان اكلهم كله مستوردومعقم وهذاالامرالذي يعطيهم طول العمرواليدالتي تطال كل المواطنين في الأوقات التي يرونها مناسبة (اين وزيرالزراعة اين الضمير اين الشعارات الوطنية)اه اه اه المشكلةان الوطن عايش في الصميم في قلوبنا
سوريا
ريم2008-02-17 19:09:00
عم تمزحوا
يعني عم تسألوا كمان لك انتو ما بتعرفوا انو السوري اكل هوا طول حياتو لك يضرب السوري هوه و عيشتو
سوريا
يامن2008-02-05 22:40:57
عنوان المشاركة
يا خيو الي بدو يغسل سيارتو مرتين بالأسبوع بالمي ويشطف الرصيف والشارع قدام بيتو يومياً بيستاهل .... بس أنا شو ذنبي
-سوريا
wael2008-02-04 03:23:46
للمواطن فقط
جديدنا صرف صحي للمواطن لكن ليس للخدمات هذه المرة لان ما تعودنا عالخدمات هذه المره للتغذيه ما شاء الله لان كل شي صار فوق النار باسعاره وبدون طعمه صرف صحي لتقوية المواطن بالرصاص والحديد للذهاب به الى فلسطين والعراق
سوريا
Muhammed2008-02-04 02:26:07
woolen hat ???
what did Muhammed say after he removed the woolen hat ??
الولايات المتحدة
syrian2008-02-03 20:10:16
العلم عند الله
والله الشعب مانو عم ياكل غير هوا
سوريا
عماد2008-02-03 08:03:33
الاعمار بيد الله
يا جماعه انتو ناس مؤمنين والاعمار بيد الله ؟ عايشين من قلة الموت! يا جماعه شو ما صار فينا منستاهل لأنه بعدنا عن دينا وعن الخوف من الله! والحل زلزال بقوة 12 على مقياس ريختر مشان ما يظل ولا واحد فاسد ولا الشعب اللي ساكت عن هؤلاء الفساد؟ !
سوريا
سوري2008-02-02 21:33:14
to danda
متل شو? الفواكه والخضرا جاي شي امريكا شي من اسبانيا شي من الصين وبدون طعم يعني متل لي عم ياكل بلاستيك, وحز البطيخ مغلف ومحطوط عليه بار كود " كل شي بسوريا فيه بركة وفيه طعم بس الله يريحنا من عديمين الضمير.
-سوريا
منجد2008-02-01 20:06:03
نداء إلى خبراء الكيمياء والطب انتسبوا لجمعية حماية
البناء يكون بالتدريج وكذلك الإصلاح ، ومع وجود جمعيةناشئة لها دور مستقبلي مأمول(شرط أن لا يسيطر عليها السياسة أوالمحسوبية) أدعو كل مختص يفيد في نشاط الجمعية أن يكون من أعضائها أو من أنصارها على حد أدنى - ولا يوجد شيء لا يمكن حله - المهم صدق العزيمة والعمل الجاد ودامت بلادنا بخير
-سوريا
DanDan2008-02-01 16:25:06
رد للسيد سوري
صح أنو نحنا ما عنا النعم الموجودة ببلدنا بس ما تنسى أنو اهتمام الأمارات بلزراعة أكتر بمليون مرة من اهتمام سوريا فيا والدليل انو صارو يزرعو خضروات بمناطق صحراوية
الإمارات
DanDan2008-02-01 16:19:29
ولي الله يعينا ويعينكون
أي نحنا بالامارات نص الخضرة والفواكه من سوريا وليي على قامتي بدكون تشلونا ؟؟!
الإمارات
سوري نخب عاشر2008-02-01 15:31:14
السور ييأكل شيء واحد
يعني هاد سؤال...طول عمرو السوري آكل هوا
سوريا
النحيف2008-02-01 13:49:28
عالضيعة يما عالضيعة
الحمد للة انوا نحنا ساكنين بالظيعة ومو بالمدينة لانوا بلاصل ماعندناش مجارير كما كان يغني المطرب الشعبي ميجارير ياخلكلا ميجارير حتى لايستطيع جارنا ان يكسر المجرور ويسقي منه الخضراوات التي نشتريها من عندوا لذذذذا وحيثما انصح اهل المدينة بالهجرة الى الضيعة او يلى الاقل شراء الخضرة من الظيعة نصيحة لوجه اللة
-سوريا
سوري لسة زعلان2008-02-01 12:25:07
شكرا لسيريا نيوز
شكرا لسيريا نيوز وكل من ساهم بهالموضوع الخطييييييير رجاء استمروا بالضغط حتى يتم ايجاد الحل ومعاقبة المزارعين عديمي الضمير
-سوريا
مواطن مهمش2008-02-01 12:21:33
وصل التلوث للطعام نتيجة لوصول التلوث للضمائر
تسمع أن الوزير فلان أخذ رشوة كذا ليخرج بمشروع قانون مفصل لفلان .. وأن التاجر فلان أهدى الوزير فلان سيارة حديثة من دون أن يطلب منه أي شيء (ولكنه صار من أتباع التاجر) أما بقية المسؤولين فطالما لم تطلب منهم القيادة بشكل مباشر رعاية مسألة ما فهي لا تهمهم..هنالك أساليب عالمية لتعاون الحكومة والجمعيات والشعب على حماية البيئة والصحة قلدوها!
-سوريا
متشائل2008-01-31 23:33:07
( )
الظاهرة معروفة لكل المعنيين بها من مزارعين ومسؤولين عن قمعها والقوانين الرادعة معروفة بس قلال يلي بيشتغلو بحرفية وإخلاص منهم . ولسا بيسألو ليش كترانه عنا السرطانات . المشكلة بالمسؤولين عن تطبيق القوانين مو عارفين يحطو آلية تطبيق فعالة .أذكركم يا سوريا نيوز بظواهر ضارة بالصحةالعامة مشابهة مستفحلة في سوريا:التدخين.فوضى بيع الأدوية في الصيدليات
سوريا
Prince Of Syria2008-01-31 13:19:51
ياترى رح تغلى الحمامات
ماعاد في داعي تغسلوا ايديكم ياجماعة.. حتى المطبخ عم فكر بس يصير عندي بيت بعد عمر طويل استثني من الغرف معلش سامحوني عالغلاظة شنو الأكل مستقبلا"رح يصير من الحمامات مباشرة.. بس ياترى رح تغلى الحمامات ؟؟؟؟
الإمارات
suhel2008-01-31 12:56:46
student
والله مانوشي جديد بس احب اشكر ادارة الموقع عالهالتنويه جزاكم الله خير والله يكون بعون المواطنو
سوريا
مهندس الحضارات2008-01-31 12:46:30
وجبات الشعوب تقتل واجباتها
اعجب لهذا الشعب الذي اصبح في غالبيته ميت.عاجز .هزيل.جبان .ضعيف.حتى التفكير و المكر فهو يسخره لانانيته المفرطة و للأنا العليابدلا من حل المشكلة مباشرة. إلى هذه الانقاض اقول : لماذا لا تملكون سوى الكلمات العابثة و التافهة و الناقدة.الحل بسيط: استهلكوا مخرجاتكم ولا تشترواخضرواتكم. افعهم معنى العبارة ان كنت ذكيا. وهذا أمر استبعده.
-سوريا
lio2008-01-31 10:53:55
غاضب
عم تقولوا إلنا هالحكي, ما نحنا منعرف, طيب وين الدولة....مكافحة الفساد كمان معناها مكافحة المرض..أنا واحد من الناس الليبيقولوا إنو البطء بالمعالجة هو مقصود من قبل البعض
-سوريا
LONLY2008-01-31 04:06:29
TOP NOTE
والله عند بيقولو عايشين علبركة والله عم بيحمينا صحيح صحيح صحيح
-سوريا
أحمد2008-01-31 00:30:36
العتب
واو: العتب على حماتي يلي مصرة تبعتلي الملوخية والبامية من الشام. أنا لاحظت إنو كل ما آكل ملوخية بشعر بتدني بمستوى الذكاء عند العائله. الملاحظه الثانية إنو كل الاهل بسورية، ماعم اقدر اتفاهم معهم، شي عجيب.
-أستراليا
ليلى2008-01-30 16:27:49
بلا زعل
يعني صرنا ناكل مخلفاتنا بعد إعادة تدويرها إلى خضار و فواكه هناك حيوان يشترك معنا بهذه الصفة أليس كذلك ؟ هلق عرفت ليش أخلاق الشعب السوري متغيرة كتير عجبي
-سوريا
علي حسي2008-01-30 15:01:08
لكي نحول
لكي نحول الانسان الى قرده، كل ما على الحكومه أن تفعل هو أن تزيد كمية الرصاص في وجبات الأكل للناس من ٥ مج/ليتر الى ٣٠ مج/ليتر.
-سوريا
العقيد أبو سامر2008-01-30 11:15:26
شو عبصير؟؟
لازم هالموضوع ما ينسكت عليه يا جماعة لانو كتير مو ضوع خطير ولازم نتابعو بتقدين مذكرات للمسؤوليين صح انن مارح يردوا علينا بس نحاول شو خسرانيين
-سوريا
سوري زعلان2008-01-30 09:21:15
رجاء عدم اهمال هدا المقال
اولا شكرا لسيريا نيوز وكل من ساهم بهالموضوع وررررررجاء ابقاؤه في الصفحة الاولى لأهويته و خطورته وأرجوا من الجميع استمرار الضغط لمعاقبة المزارعين بلا ضمير
-سوريا
سوري2008-01-30 08:54:20
ماينقصنا.......الضميييير
هون بلامارات بيسقو الحشيش والشجر لي بلشوارع والحدائق بمية المجاري لهيك نحنا متعودين على هلروايح, بس هون ماعندن زراعة غير التمر, وماعندن شبكات تصريف مجاري وبيسحبو مجاري البيوت بسيارات صهاريج كل يوم, وهون اتحدى حدى اذا بيشرب مي من الحنفية لانها غير صحية, حتى شعرنا هر من المي, طيب الحمدلله لي عطى سوربا هلخيرات بس وبن اصحاب الضمير والاخلاق.
-الإمارات
مظاهرة سلمية2008-01-30 02:08:51
سؤال
أذا تجمعنا وعملنا مظاهرة سلمية أمام مكتب الوزير شو بيصير .....?
-سوريا
أبو العــــــــــــــــــــــــــــــــز2008-01-29 21:57:42
عتبك عالمستطعم
انا عم قول شو سبب طعمة الخضار و الفواكه متغيرة بسوريا . كلو بالع الموس عالحدين و الشاطر الي بلحق حاله و بوصل لاخر الشهر ما متدين قد راتبه . فمين بدو يدور عالاكل و شو اصله و شو فصله . كلو عم ياكل . و عتبك عالمستطعم
-السعودية
osama2008-01-29 21:21:21
والله احسن من الخضار يلي عم تجي من الاردن
والله زيوان البلد احسن من قمح الغريب روحو اسألو الاردن يلي منتجاتا الزراعيه معبايه البلد من وين عم تروي الارضيلي عم تزرع فيا ؟؟؟وفينكن تسألو ليش الدول التانيه غير سوريه ما بتستورد من الاردن نهائيا؟؟بس ليش عنا المواطن رخيص وليش ما بيكون في توجيه لحمايه المستهلك من هيك زراعات وبالتالي اللي بيزرع هيك زراعه ما فينو يبيعا
سوريا
النحيف2008-01-29 18:27:35
فلاح ذكي واقتصادي
انا اعتقد كما قال المثل العربي من زبتوا قليلو هكذا اتبعوا بعض الفلاحين بانهم يستخدموا السماد المحلي المزوج بالياه المحلية ودون مقابل بدلا من شرائها منالخارج اياستيرادههها وقد يكون بنية تخفيض التكلفة النهائية للخضرات للمستهلك قد بكون بالمحصلة فكرة اقتصادية
-سوريا
جابر2008-01-29 17:06:31
سؤال واحد للمسئولين
الشعب السوري بنظركم بني ادمين ولا حيوانات حابب اعرف
-سوريا
Mostafa2008-01-29 16:57:41
To Mr. Yaakoob
I have a question to the reporter. Did you try to find clean a creak running with clear water. Did you find one. Please comment. I think this article does not represent the whole truth about Syria which has a great reputation in forgin policy.
-سوريا
l'Oeil du CYCLONE2008-01-29 16:00:45
de chez FAUCHON
بالطبع عامة الشعب السوري لا يتزودون لغذائهم اليومي من عند FAUCHON مورد موائد وحفلات الطبقة البورجوازية الفرنسية. حتى يتأكدوا من نظافة وجودة ما يأكلون. أتساءل فيما إذا كان وزير الصحة السورية الذي لم يرد على تحقيق سيريانيوز ولا على أي تعليق, يتزود لغذائه اليومي الاعتيادي من عند FAUCHON وهل غذاء ملايين المواطنين وصحتهم من اهتمامات سيادة الوزير
سوريا
monzer2008-01-29 15:13:51
صمٌ بكمٌ لا يفقهون شيئاً
يا جماعة لما كنت عايش بسوريا كنت مفكر حالي بني آدم وكنت إحلم حقق أشياء بديهية بأي بلد تاني بس مستحيلة بسوريا,على كل حال بس رجعت على سوريا زيارة لاحظت أديش البلد وسخ والشوراع تعبانة والناس بتستغل بعضها والأكل تعبان والشرطة مرتشية ووو كل هالشي بعد ما عرفت كيف العالم برا سوريا عايشين بس ما كنت حاسس وأنا جوا يا جماعة فيقو وشوفو العالم وين صار
الإمارات
Sami, S2008-01-29 14:58:14
corruption
Syrians: Now you know what te corruption can do. Before, everyone thought that corruption just stealing money, but as you see, if you have corrupt officials and government employees, you can not control the rules.
-سوريا
احمد2008-01-29 11:22:51
نسيتو بساتين المزة
نسيتو بساتين المزة يلي عم يسقوها من نهر اليط ؟؟؟؟
-سوريا
l'Oeil du CYCLONE2008-01-29 11:19:04
إلى وزيـر الــصــحــة
حتى هذا الصباح لم يردني أي جواب على تساؤلي إن كنا شعبا متحضرا أو غنما, على أثر نشر سيريانيوز نبأ تروية الخضار والفواكه من مياه المجارير الصحية. هل هذا جواب قاطع أنه لا توجد أية رعاية صحية جدية واعية من السلطة المسؤولة, وجهل بدائي كامل من الشعب؟؟؟ هذه النتيجة حقيقة مرعبة, وإشارة مخيفة عن سبب انتشار الأمراض السرطانية. بالانتظار...
سوريا
سوري زعلان2008-01-29 10:21:36
حررررام وجريمة
هدا اجرام بحقنا وحق أطفالنا, رجاء ممن عنده ضمير سرعة التحرك(لقضاء ,الزراعة ,حماية المستهلك, مجلس الشعب ,,,,,,,,) وفعلا كماقال أحد الاشخاص التعليقات الواردة حتى هذه الساعة لا تعبر عن أي تذمر جدي
-سوريا
عايش مقبور2008-01-29 05:46:52
القانون منع هذه الأعمال....
ومن هالعنتر في الضابطة اللي بدو يطبق القانون ؟ التشريع المائي رقم 31 العقوبات تنص على الحبس وغرامات بين 25و50 الف لسننن يعني بــ 10 % من قيمة الغرامة، راح تغمض الضابطة عيونها ولا من شاف ولا منحكى و فخار يكسر بعضو! شو فيها شوية زئبق مع شوية كاديوم ولو هدول معادن بتزيد من وزن الإنسان وهو في القبر وخاصة الرصاص بدب وزن،طلاع يا ابي من قبرك وشوف وين صرنا
-سوريا
أوسكار2008-01-29 03:13:19
بلد كل مين ايدو الو
يعني لشو كل هل حرات والتعصيبات ناقصنا نحنايعني شي يششاثر على صحتنا لأوالواحد بروح عل دكتور معو كومة أمراض بقلو هاد من أكل الدهن والشحم واللحم لازمك حمية عل خضار والفواكة لازم يقلوعل خ..والنجس لك سمو باسم الله وقولو بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شئفي الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم وادعوعالظالم اللي عم يسمم البلد ويسمم ولادنا
-سوريا
عبد الله2008-01-29 01:38:05
حاحا
جواب على سؤال المقال- نعم ناكل تبن صباحا و مساءا -كان بدي اقول كلمة ثانية بس خفت ما تنشروا المشاركة-
-سوريا
منى2008-01-28 23:40:22
يا سلالالام
يعني بصراحه كل مرة اكلت خضرة فيهاوانا بلغربه بئول يا الله والله خضرة بلدنا اطيب معقوله فقس طعم... بتمنا ومالنا دريانين حتى بعد سنين يمكن ال... طعمته طيبته كتير وماعاد استذوقنا غيره الف عوافي وصحه سوريا
-سوريا
l'Oeil du CYCLONE2008-01-28 23:14:28
إلى كاتب التحقيق والمعلقين
قرأت التحقيق مرتين وقرأت التعليقات الواردة حتى هذه الساعة عدة مرات. لم ألاحظ أي تذمر جدي. كأن كل هذا شيء طبيعي. حتى سيريانيوز لم تبد أي رأي شخصي.كأن كل هذه الأمراض الناجمة عن هذه الجهالة الصحية شيء طبيعي. لم أستغرب. هل نحن شعب غنم أم شعب حضاري. عندي قناعة في الجواب. لأنه حتى الشعوب الإفريقية المتأخرة بدأت تبحث عن طرق معيشية نظيفة.
سوريا
SOME ONE2008-01-28 20:58:08
عيشة صارت *** ب***
انا اكتر شي فرحني انو المسؤولين عم ياكلو*** الشعب, شو بدكن اكتر من هيك ديمقراطية? عن جد انتو الشعب السوري شعب نقاق يعني في شعب في العالم بطعمي مسؤولينو ***? من اليوم ورايح ماحدى يقول للتاني كول *** بس يعصب منو /عيب/ , يقلو كول ثمار الشام /ارقى وبنفس المعنى/.
-سوريا
محي الدين2008-01-28 20:51:55
syria
ليش نحنا عم ناكل من غلاء الاسعار ? راح نعمل بنصيحة جحا نغمض عيوناو ناكل و الاتكال على الله.
سوريا
mhyo2008-01-28 19:57:21
syria
ليش نحنا عم نتناول شي صحي خلينا نغمض عيونا وناكل مثل ما عمل جحا
سوريا
ياسمين الشام2008-01-28 19:42:28
سأعود
لا حول ولا قوة الا بالله حتما انه من المؤلم ان تصل احوال بلدنا الغالية الى هدا الحد لكن وعلى الرغم من اني اعيش في كندا حيث الرخاء والرفاهية الا اني محال الا افكر بالعودة الى بلدي الحبيب في القريب العاجل فان اموت في حضن بلادي خير واحب لي من العيش الرغيد خارجها مهما كان الثمن
-سوريا
John2008-01-28 18:30:09
where is the officials
Shouldn’t one of the government officials come out and explain, defend or accuse SN of lying. No one of them think that they are responsible for the health, wellbeing of the population who trusted them to do their job. This is something big, bigger than the Golan. No one care from the government to say anything, that is disturbing
-إيران
همام2008-01-28 17:03:29
انقذوا المياة الجوفية من الاسراف
عندما تملئ مئات المسابح يوميا في الصيف من المياه الجوفية لحوض بردى ونبع الفيجة ثم تسقى بها اشجار مزارعهم وثم تسقط الثمار على الارض دون ان تؤكل رايتها بأم عيني ألا تريدوا ان تعرفوا من هم انها مزارع يعفور التي يمتلكها اصحاب النفوذ والتجار فهذه الابار تستنزف المياه الجوفية وتكون حصة غالبية الناس مياه الصرف الصحي لسقي الخضار ارجوا مراقبة الابار
سوريا
نور القمر2008-01-28 17:04:42
هههههه
لك اي حططططططططططط بالخرج.. ههههههههههههههههه
الكويت
ســـوري مريض بلا علاج2008-01-28 17:02:37
مـن يــهــتــم بــنــا
الجواب : لا لا نعرف ماذا نأكل. ولا نعرف ماذا نتنفس ولا كيف ننام ولا كيف نعالج أمراضنا الجسدية والاجتماعية. وأنتم يا مسؤولي سيريانيوز, هل تعرفون ماذا تأكلون حتى في أرقى المطاعم الدمشقية أو الحلبية؟ من يراقب صحتنا العامة ومن يهتم بها؟ وزارة الصحة؟ وزارة الدخلية؟ بمائة ليرة أو أكثر أو بوجبة متوسطة, تمحى غالب المخالفات الصحية. وهكذا...
سوريا
الدمشقية2008-01-28 15:35:36
دمشق
يعني وصلنا لحالة عم ناكل من ***نا ..في كل شيْء..
-سوريا
سامر2008-01-28 14:12:13
شكرا ديما على أحلى تعليق (هلأ عرفت )
عن جد تعليقك ياديما حلو ,,, تابعي وأكتبي .
سوريا
نايم2008-01-28 13:52:32
Damascus
الحقيقة كلنا منعرف شو عم ناكل بس ياريت ما حدا يذكرنا ويعمل تحقيق بالموضوع خلينا ناسيين او متناسيين لأنو ما في فائدة
-سوريا
مواطن شريف2008-01-28 13:50:14
نصيحة من عمنا جحا
ذكرني المقال بقصة جحا اللي اشترى 3 تفاحات . الأولى مدودة رماها. الثانية فاسدة قام رماها. ثم أطفأ الضوء وأكل الثالثة عالعتم. وهذا حالنا علينا بالتطنيش والمسلم الله. مافي فائدة.
-سوريا
ديما "لاجئة فلسطينية"2008-01-28 11:39:27
هلأ عرفت!!!
هلأ عرفت شو يعني عبارة "مجاري الهنا"!!!!!!!!!.
سوريا
عادل نادر2008-01-28 00:25:01
المشكلة ليست في مياه الصرف
الصحي. فالمفروض انها نواتج الاستهلاك المنزلي للمياه وفضلات عضوية وفي اسوء الامور يمكن ان تحوي فوسفات من مساحيق الغسيل السورية. ولكن ان تحوي معادن كالرصاص والزئبق والكاديوم فهذا يعني ان المعامل والورشات وو و الخ ترمي نفاياتها حيث يجب ان تمنع. في اوروبا ان انكسرفي المنزل ميزان حرارة زئبقي يمنع رميه في سلة المهملات بالرغم من صغر الكمية
سوريا
Shikrry bek2008-01-27 23:53:38
I knew this
After 60 years of socialism, I think the peasants won. They could make all the country east shit. And their children in the government can not complain because they are the ones who are defending the peasants. I knew this long time ago, and left the county, but my family which still lives there, are eating shit. Long live socialism, long l
-أستراليا
باسم2008-01-27 23:31:42
الفسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسساد
مين نزل عالسوق اليومحدا يدللني على موظف شريف عندو قدرة ياكل فاصولية (كغ=150ل.س) كوساب100 باذنجان ب 75 و اذا بدك بطاطا ب45 و محلونة لك معليش تكون الخضرة طالعة من الجاري بس حدى يتدخل لينظم الخطة الزراعية لك يا مجاعة نحنا بلد زراعي زراعي يا شباب و الله العظيم زراعي و الفساد آكلنا.
-سوريا
------2008-01-27 23:10:04
برافو ---عقبال تحقيقات بيئية أوسع
من كم يوم بس زرت مديرية مراقبة نوعية المياه اللي خاصة ببردى بعدجهد جهيد لرضوتزويدي بمراجع لدراستي وعلى ذمتهن بيعملو تحاليل دورية كل شهر وأكدولي انومافي تلوث بالمعادن الثقيلة ابدا بالنهرعداالكروم بالزبلطاني وشوية نترات بالغوطة.هذاالتقرير روعة و عقبال تقاريرغيرو وياريت معي اميلهن لابعثلن المقال.لانوملينامن الكذب على بعض
-سوريا
Dr tfouuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuu2008-01-27 22:00:53
tfouuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuu
يعني المواطن السوري شو عم ياكل غير خ.......................... يرجى النشر
سوريا
FERAS2008-01-27 21:47:28
??????????
يعني دخيلكم وقفت على هي يعني بكلشي اكلين هوا وقفت عهالشغلة يعني خبز مافي ومازوت وغز مافي مافي فهي مو شي عادي يعني ماكلين هوا وماكلين وقفت ع هي يعني احسن الشي الواحد يضحك هههههههههههههههه ههههههه
-سوريا
فوفو2008-01-27 21:04:57
في شئ أهم
يا جماعة في شئ اهم ..هيك قال وزير الاعلام المخضرم لأحمد منصور بالجزيزة ..في شئ اهم من المازوت والغاز والماء النظيف ..صرنا 35 سنة يقولوا لنا هذا الكلام في شئ اهم ..الظروف غير مناسبة ..نحن بلد مواجهة ...كله مشان سرقة البلد ...واكبر مثال ما نسمعناه من وزير الاعلام ..يا ريته ما طلع على الجزيزة..نحن في سوريا لدى مسؤولينا سياسة التعتيم والانكار
سوريا
Reporter2008-01-27 20:49:26
la3ama
That's discussting ...shame on the goverment and why waiting all this years to think about building the filteration sistem ..400 million leras...so what isn't it wearthed for the people to have a better life ...u
-سوريا
فلاح متحضر مشاكس 12008-01-27 20:35:50
قيل الهدية لا تهدى ولا ترد ولا تباع
ومن لايقدر قيمتهاالباهظةالثمن ومقامها المقدس .. يتحتم على المجتمع ومما أحاط به من قوم يهمشه أو إقامة عليه الحد العين بالعين والسن بالسن وذلك لتبديده أو تبذيره باهظ الثمن من الهدايا لكنوز أثمن من كنوز سليمان قد تكون لديه أمانة أحيانا إنها خيانة..وخيانة عظمى يتحتم وعلى الفور نصب لأجله المقاصل وقطع رأسه ورأس أولاده وزوجته قبله الأفضلية للأنثى والشيوخ
-سوريا
فلاح متحضر مشاكس 22008-01-27 20:34:37
وصغار السن وذلك قبل تداول قضيته
بمسارح المحاكم فقط لأنه مزارع مراوغ وخائن لأبناء الحضارة والمجتمع المتحضر الله لا يرحمهم ولا يحتسبهم إلا من القوم الظالمين قولوا معي أمين .. أكيد مو المزارع ولكن من دفع مركبات المعادن والشوارد في الصرف الصحي والمسبب للتلوث هم أصحاب المنشئات الصناعية والمهن و نواتج الاحتراق المنبعثة من عوادم الاحتراق للسيارات لأن تلك المعادن و شواردها
-سوريا
فلاح متحضر مشاكس 32008-01-27 20:33:04
إن دخلت جسم الإنسان يا سلام بجسمه قد رسخت
ولن يطرحها أبدا وبالطبع من نفذ بهم الحكم لن يندم وإن أدرك هو يجب أن يعدم وقيل قتلني وبكى واستبكا و اعتلى بصوته ولكل العالم شكاني أشكيك لرب العباد .. وقيل من يملك القلم لم ولن يسطر اسمه سفاح قومه بهتانا وظلما .. وهو بالأساس هداه قذارته تمر بأرضه لينعم ذلك المزارع وعياله بنعيم كراهة الروائح ولتسرح بأجسادهم جميع أنواع الأمراض .. شكرا سيريا نيوز
-سوريا
زوج المغتربة2008-01-27 19:35:21
مناعة
لك انتو مو فهمانين القصة انو الدولة عم تطعمينا *** حتى يصير معنا مناعة مشان يبطل في ضغط عالمشافي احسن هيك فوق مو خايفين على صحتكم كمان
-سوريا
ساسوكي2008-01-27 19:09:34
تضربواربو انتو وهلتقرير / آسف
يعني الفساد صار للأكل واصل كمان مشان الله يعني على شو هالعيشة وليش زنيفتنا مرفوعة بقا حاجة نتبجح ونقول عايشين بكرامتنا اذا عمناكل ...
سوريا
جواب للأخ poor man2008-01-27 19:10:17
عندما يتسابق المسؤولون على نهب البلد فماذا سيأكل ا
عندما يتسابق المسؤولون على نهب البلد فماذا سيأكل المواطن السوري الجواب هو سيأكل المواطنين خس و وفهمك كفايه
-قطر
شعب يأكل مما ينتج2008-01-27 19:05:13
مشان هيك مفحله البندورا
البندورة متل البطيخ والبقدونس متل الخس والفجل متل التفاح انا برأي يتابعو على هالحاله مشان يرفعو راسنا بالخضار = يعني يرفعو راسنا بسياقتنا = شعب ياكل مما ينتج = كلو عيني كلو الله هذا من خيرات بلادنا وخضره يا بلادي خضرة ونبعك فوار
-قطر
مهاجر لن يعود2008-01-27 19:07:49
لن اعود
لن اعود، لن اعود ، لن اعود ، لو شنقوني لن اعود.
-أستراليا
أبو محمد2008-01-27 18:29:57
حسبنا الله ونعم الوكيل
لاحول ولاقوة إلا بالله الله يجازي اللي كان السبب في مصايب بلدنا
-سوريا
ســــنــاء حـــنـــاوي2008-01-27 18:19:21
شــــكــــر و اعـــتـــراض
أشكر سيريانيوز على تحقيقاتها المتتالية الرائعة. ولكنني أعترض بشدة على سيريانيوز لعدم جرأتها على توضيح المسؤوليات الحقيقية مع الأسماء, بالإضافة إلى متابعة نتائج التحقيق وفعالياته بالنسبة للسلطات الحكومية وغيرها. بالرغم من وضوح هذا التحقيق, ماذا يستطيع المواطن العادي تجاه هذا النوع من الأخطار وعوارضه المرضية.. وخاصة الفقراء والجهلة؟
سوريا
Sharif2008-01-27 18:15:52
We Demand Your follow up Syria News
This is totally not acceptable. Our families\'s healthy are being threaten by this irresponsible criminal behavior. We call on Prime Minister, the Minister of Interior & the Health Minister to curb this kind of activites with harsh punishment. They need to publicize their action to assure the public and make them aware of it. We thank Sy
-سوريا
Mohammed2008-01-27 17:55:09
question
Is it the same in Israel. I think it is not, because they still produce scientests and intelectuals or lets say people with low lead levels in their blood and their brain The second question, are we going to be able to think right with the current situation..
-سوريا
شركة قابضة2008-01-27 17:45:24
ماء
بكرا مجلس الشعب بيتدخل . ما بيتركونا نموت بسبب بيوض الديدان بالمياه . الحكومة مشغوله هاليومين بتأمين المازوت والغاز في شي أهم من شي هيك قال وزير الإعلام في شي أهم من شي .
-سوريا
nour el sham2008-01-27 17:34:44
hurted
انو فتحت عيوني الصبح على امل قراءة خبر مفرح و اذا بي اشعر بالاكتئاب و غصة في القلب..ليش!!!!!!
-سوريا
اخ2008-01-27 17:08:58
ننطق بالعربية
اياها الإخوة المواطنون نحن افراد الشعب السوري الأبي الذي لا يأبى لا ازمات المازوت والغاز والخبز ولا تلوث الطعام لأننا متعودون على اكل الحجارة ورؤوس الأفاعي و لكن وللأسف ان هؤلاء المسؤولين الفاسدين قد وصلوا الى مراكزهم بأموالهم لذلك لا يهمهم راي الشعب بهم فنحن الشعب بنظرهم حيوانات ناطقة ؟؟؟
-سوريا
مهاجر في الوطن2008-01-27 16:58:38
من يفسد المجتمع يسهل عليه فساد البيئة
حينما يرى المزارع أن حفر الآبار للمقربين والفاسدين ومن يدفع أكثر فماذا سيفعل الفقير والجوع كافر ؟ أنا من قراء موقعكم في الوطن والمهجر, ولكن الغريب أن تذكر أسماء المزارعين بالرموز مثل س. ر- و. ص وغيره ويكرر فقط اسم المزارع محمد . أ وعدة مرات , هل لأنه بدون دعم ؟ إن هذا التحيز يجرح شعور الأكثرية التي تدعم هذا الاسم
-سوريا
Poor Man2008-01-27 16:55:51
HAAAAAAAAA
عندما يتسابق المسؤولون على نهب البلد فماذا سيأكل المواطن السوري .
-سوريا
عمو أبو حمزة2008-01-27 16:47:41
شو نحكي كرمال الله
يا جماعة لك شو يحكي الواحد اه كرمال الله يعني شو ماحكينا مارح يمشي الحال لآنو كلشي معروف وكلشي واضح صدقوني في اماكن انا بعرفة وقريبة جدا جدا من بعض يلي نزكرت المياه فيهابتروح على مسابح وبشكل كل 3 ايم تتغير وهي ليست للسباحة فقط للتسلية والأهم انو نحنا نوزع المياه ونجوع شعبنا نحن نعطي كهرباء ونحن مو مكتفيين وكمان شو ضل نحكي بكرة بتعرفوا
-سوريا
الساهر2008-01-27 16:35:49
المطاعم
يا اخوة احذرو الاكل بالمطاعم ايضا لانها سوف تبحث عن الخضار الرخيصة والخراف الفطسانة والزيوت المنتهية وكما تعلمون عندنا مافي شى اسمو بلدية او وزارة صحة لانو كل شي بالفلوس بيمشي
تركيا
بنت سورية2008-01-27 16:00:06
ظاهرة النسيان العامة
من الملاحظ بشكل واضح أن صغار وكبار سورياعلى السواء يعانون من النسيان .. جيد أني سأسنطيع نسيان هذا المقال ..
-سوريا
كلنابالهواشرق....2008-01-27 15:59:22
والله من دهنه بسقيله أطيب ولا أناغلطانة؟أومن قفاه
أوتسميدبغائط خنازيرومخلفات مصانع متقدمة.أومتسممة بعناقيدقنابل اسرائيل النتيجة واحدة؟ كلنابالهواشرق...المصيبة للي بيدفع عملة صعبة ليستوردها.
-سوريا
كلنا بالهوا شرق2008-01-27 15:54:45
والله من دهنه بسقيله أطيب ولا أناغلطانة؟أومن قفاه
ياشباب عندناالنسوان ستات المطابخ يفسلون خضراوات السلطات والتبولة بالمنظفات فيضيفون اليهاموادسامة اضافية..ومازلنانعيش ونفتخربأكلاتناوالمطبخ الثري..هل علمتم سرحيونتناوممانعتنا؟عندما يولدصبي في عائلة شبابهاأوادم يدهنون وجه بالغائط حتى يكسرالخجل..ونحن نطفحه مفاخرين...هي بالآخرواحدة.اماغائط بشري ومخلفات متخلفين .
-سوريا
ali2008-01-27 15:29:56
قال مجارير
يعني لو كانت هذي الحكومة الفطحلية قامت بعدة مشاريع لاعادة تكرير مياه الصرف الصحي ليس لاستعملها في اغراض الشرب وانما فقط للري ذلك للحفاظ على مياه الشفة هنا في بلجيكا يستعملون تكرير مياه الصرف الصحي للشرب ولااظن اننا نخاف عل المواطن بقدرخوفهم على مواطنيهم
بلجيكا
مشتشار2008-01-27 15:08:49
فضحتونا استرو علينا
والله العظيم ماينشرو هل الخبر بالعبرية قصدي بالعربية لايساونا هل العربان فرجة . قال شو طلعنا عم ناكل // . ومجلس الشعب شو عم يساوي شو شغلتو اكيد مالون فاضيين بيكون اخدين حب منوم نوعية تحديث وتطوير . قال شو تحديث وتطوير .
-سوريا
مسافر وبعمري ما ح ارجع2008-01-27 14:41:11
الى السيد ابو البنات
شو معناتها عم تكتب وعلى رقبتك لفحة حمرا.... اول مرة بسمع فيها....
-كندا
mjnon lela2008-01-27 14:39:08
من عشر سنوات و
كنا نلاحظ زناخة الخضروات لكن السؤال هل ياكل وزير الصحة و المسؤولين و السيد رئيس الوزراء من نفس الخضراروات طبعا لا فما يباع للمريديان ليس ك ما يباع ل بوز الجدي
-سوريا
مسافر وبعمري ما ح ارجع2008-01-27 14:28:25
الى السيد ابو البنات
انا ماتنكرت لوطني,بس لما مابيكون في إعتناء بالمواطن و بصحتوا وعم شوف بكندا كيف بيعاملوا الشخص على انه إنسان,موحايلا شي عادي,وقبل مانام بفكركيف أولادي عايشين احسن عيشة وعم يتعلموا احسن علم,وكيف عائلتي مرتاحة,وذكريات المدرسة والبلد بتبقى بالقلب,صراحة انا عنديSELFSAMEومافيني اعرف انو في غلط وضل ساكت,مومتلك رجعت وماطالع بأيدك شي.مع تقديري لصراحتك. شكرا
-كندا
وديع2008-01-27 14:20:35
مزة
It's a tragidy to hear such a thing is happening in my home country. I hope the concerned governmental authorities put a stop to this crutial and important matter.
سوريا
سوري عرفان شو عمياكل2008-01-27 14:22:29
حلوووووووووووووووووووووووووووو
عجبني السؤال "أيها السوري ... هل تعرف ماذا تأكل؟" و فورا خطرلي الجواب البديهي : عمباكل هوا كل يوم
-سوريا
نهاد الحلبي2008-01-27 13:48:34
صح النوم يا شباب
موحرام هيك بلد زراعي يصير في هيك أخ بلشت معدتي توجعني بعد ما قرأت الخبر
سوريا
علي2008-01-27 13:44:58
تلوث ضمير
إذا التلوث بس بالخضار بسيطة, بس للأسف بكل شي وأول شي الضمير وأنا مستغرب كيف عيش المواطن هون ...صرلنا سنين عم نسمع عن ال 1200 باص صيني و600 باص ايراني وآخر شي أجا صاحبناالمصري(عضو مجلس الشعب) وشغل باصات النقل المهترئة والتي قضت على ما تبقى من بيئة دمشق وعم يقص ملايين الملايين من وراها (فقير يا حرام) ومواردنا المائيةكلها ملوثة حتى مياه محطة عدرا غيرصالحةل
سوريا
مواطن يأكل كل شي2008-01-27 13:46:05
لا تقلقوا يا جماعة الخير
طول عمرنا ومن وقت ما وعينا وفتحنا عيوننا في هذه البلد ونحن نأكل من هذه المحاصيل.. وكذلك فعل آباؤنا وأجدادنا والله أعلم... أما الآثار الجانبية التي يذكرها الشباب، فهذه تنطبق فقط على الأبحاث التي أجريت على الغربيين أما نحن فصار عندنا مناعة ولله الحمد... ولله الأمر من قبل ومن بعد
-سوريا
ابو البنات2008-01-27 13:32:49
الى مسافر وعمري مابرجع
وهل هذا بديل عن الوطن؟ وهل يتجرد الانسان من تاريخه وذكرياته واهله ومدرسته واحبته لان هناك البعض من المارقين الذين يعيثون فسادا في البلاد؟لاازاود على احد فغربة عشرون عاما ومزايا تفوق بكثير مما تبجحت به لم تنسنيي العودة الى حيث انتمي رغم كل شئ.قل لي بماذا تفكر قبل ان تنام؟ وهل احلامك كلها عن كندا؟ ملاحظة: اكتب هذا وعلى رقبتي لفحة حمراء
-السعودية
أبو كريم2008-01-27 13:25:26
بزره الأرهاب
ماذا بقى إذا هذا الأكل والمواصلات أسوء والدخل أسؤين والبيوت .. خلاص علينا وعليكم السلام وحتى في القبور لم يعد لنا مكان ماهو الحل سوى أن أكون أرهابي
-سوريا
ninozen2008-01-27 13:27:25
اااه
ياجماعة انا رح ابكي
-السعودية
Eta Carinae2008-01-27 13:24:05
حلب
ترى هل هناك تحاليل مماثلة لمحافظة حلب و بقية المحافظات السورية؟
-سوريا
مغتربة2008-01-27 13:19:06
بطلنا ناكل بالشام
قال وأنا اللي كنت زعلانة لأني عم آكل وطعمي ولادي بالغربة خضروات مزروعة ببيوت بلاستيكية , بس مشكورة كتير يا سيريا نيوز عالقليلة صرنا نعرف هلأ ان بس ننزل عالشام ما ناكل شي ني , والله يعين المضطر
-سوريا
يا عيب الشوم2008-01-27 13:15:23
ياعيب الشوم
صرنا بالالفيه التالته وماراح زيد......
-سوريا
وجدي2008-01-27 12:41:39
صباح الخير
شكرا لسيريا نيور للفت النظر الى هذا الموضوع المهم وانتمى من القائمين عليه الاسراع في اتخاذ القرارات المناسبة و انشالة محطات معالجة مياه الصرف الصحي
سوريا
سوري طافش2008-01-27 12:17:08
طبعا أظن ليس للنشر
ارفعوا رؤوسكم ارفعوا ارفعوا رؤوسكم وافتخروا أن عندكم حكومة سوف تجعلكم تأكلوا الأوساخ يوما ما , ارفعوا روؤسكم انتم سوريون وهذا بلد التطوير والتحديث ,لو كان عنهم ذرة شرف لما تركوا الناس تأكل الطعام الملوث والخضار الملوثة , أهلين تطوير وتحديث , بس بالمختصر تفو تفو تفو
-سوريا
سعيد بلا بشر2008-01-27 12:08:25
شو الحرام وشو الحلال
معناتا معون حق أهل دمشق يكرهوا أهل الريف هدا هو السبب , ياشباب طول عمرها الغوطة ومن ستين سنه وأكتر بتسقي الخضار والفواكه بمية السياقات من يوم ماكنت أنا صغير , يعني الشغلة موجديدة , بعدين مو الأعمار بيد الله , وألله هيك بدو , وهادا المكتوب والمقدر, وحرام نشتكي على حدا , وحرام نقطع برزقون , والله حرام نعيش كلنا على هالأرض الجنة !
-سوريا
راني2008-01-27 11:56:09
بالله عليكم تعوا شوفوا حلب
هون عنا المزارع مرتاح على الأخر لبدو يكسر خط صرف ولا شي عنده مياه صرف حلب بيسقي منها على كيفو وكلوا يا اهل حلب خضار غير شكل هاد مافي حدا يحاسبه على عكس المصانع اذا هرب من عندهم شويت مياه صرف بيلوجي مو صناعي بيشمعوا المصنع وصاحبه وعماله بستين جهنم قال شوا من اجل البيئة وهم بس يا ترى ليش مابيحاسبوا الفـــلاح ؟ ..... فهمكن كفايــة!!!
-سوريا
وسيم2008-01-27 11:49:35
لما بقرا السيريا نيوز
أنا ما بعرف ليش عم افتح الانترنت ع السيريا نيوز، كل مرة بتنقز وبصيبني احباط كبير من هالتقارير عن هالبلد يلي الله بحكمته (التي لا يعلم بها إلا هو) خلقنا فيه... الطريقة الوحيدة لتكون مبسوط وأنت عم تقرأ السيريا نيوز هي أنك تقرأها ببلاد الغربة، ساعتها بتحمد الله وبتشكروا ميت مرة لأنك تركت البلد واغتربت وما ضليت فيه تاكل .....
سوريا
adam2008-01-27 11:49:53
لا للتلوث
يالطيف لك شو ها المناظر هي معقولة في هيك شي بسوريا لك اي والله شي ما بيتصدق بالاول كنا رافظين العيشة بسوريا هلق رح نبطل ناكل كمان
-الإمارات
صحفي2008-01-27 11:26:10
حيد
مقال جيد تابعوا على نفس الوتيرة
-سوريا
مغترب2008-01-27 11:00:52
استنتاج
اتاري عما ناكل ...... و مو دريانين
-الدانمارك
عطوان الكحلي22008-01-27 10:59:26
المواطن لايوجد له ثمن
المواطن السوري بثمن البعوضة المشلولة نصفيا .. طالما لايوجد من يراقب ويحاسب على الدنيا السلام... بقليل من المال تشتري الدوريات وتشتري المخابر وتشتري سوريا !!!! لكن ماهو سبب انهيار مؤسسات الدولة وفساد الشعب ... والمشكلة ان الشعب دائما ينتقد الغرب ويكفرهم احيانا .. وهم في القمة ونحن نجري وراءهم هل هم على خطأ!!!!
اليمن
ابن بردى2008-01-27 10:40:59
بردى هلى الخلد الذي وعدوا به
نشكرادارة الموقع على هذا المقال الحاضر الغائب على البال،طيب انتو طرحتوا المشكلة والحل بعد لا حول ولا قوة الا بالله ماهو الا بتحلية المياه في هذا الجفاف الذي يضرب المنطقة كلها فالرجاء ايصال هالحلول للمسؤلين بركي الله بيفرجها علينا وعلى هالشعب المسكين.
-سوريا
Free Citizen2008-01-27 10:46:26
ماذا تأكل ؟؟؟
من زمان المواطن الســـوري عم ياكل "اااااا" .... و هل هذا بشيء جديد ....!!!
سوريا
nancy2008-01-27 10:44:03
لحظة واحدة
ياجماعة شو هل حكي؟ نحنا أبداً مو فاضيين لهيك أشياء.. ولو.. عنا احتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية!! يعني وإذا المواطن السوري عم ياكل XXX. المهم عم ياكل وماله جوعان. موهيك بالله؟
-سوريا
badora2008-01-27 10:31:47
لك شو !!!!!!!!
لعما بقلبون شو مجرمين الله لايوفقهون يا رب قال شو ما في ماء الله لا يعطيه العافيه وين الحكومه ما تتحرك ياترى هو بيأكل من هل الخضر لا والله ما يباكول ولا بتطعمي أولادة لا والله ما بطعميون ! قال شو صرف صحي !!!! نطالب باقصى العقوبه لهيك مواطنين مجرمين وعدم تفكير في صحة الغذاء لناس لأنو ما بيعرف يقرا وبكتوب شو بتوقع يطلع منون ؟قال شو ماء م
سوريا
عاشق الشام2008-01-27 10:32:54
تابع
وهو لايقوم بأدنى واجباته, المسألة بالنسبة للفلاح هي مسألة حياة أو موت وبالنسبة للمسؤول هي التكاسل والهروب من المسؤولية, لك بس الله يكون بعون الناس والفلاح أولهن لأنه من أكثر الناس شقاء وأقلهم دخلا
سوريا
عاشق الشام2008-01-27 10:32:32
خبر قديم
أولا شكرا سيريا نيوز على هل التقرير المتكامل اللي قلما نرى مثله على صفحاتكم ثانيا هذه المشكلة نعاني منها من أواسط الثمانينات يعني الكل كان عم ياكل من (بلا ما نحكي) ثالثا اللي بدون أي حس بالمسؤولية والسطحي آعد عم يطالب بإعدام المزارع اللي عم يستخدم هلنوع من المياه أقول أنه لافرق بينك وبين أي مسؤول يتفتق بإلقاء الائمة على الغير (يتبع)
سوريا
سنفور مفكر2008-01-27 10:31:43
يعني بالمشرمحي
هذا الشعب أكل ____ ؟ يا باطل عالضمير يا شباب
سوريا
one cool girl2008-01-27 10:30:00
رداما
وقال محمد وهو يرتدي قبعة صوفية على رأسه " لا يوجد أمامنا خيارات .... الخ ؟؟؟ ههههههههههه والله راما هالتحقيق
سوريا
ن. الحموي2008-01-27 10:13:14
ماذا يأكل المواطن السوري يا ترى؟؟
يأكل هواء طبعاً لكن حتى الهواء صار مسمم و ما عاد لا ينشم و لا يتاكل!! أصلاً الدولة حتى تحل كل مشاكلنا من ازمة الغلاء لأزمةالمازوت لأزمة السكن لمشكلة البطالة لقت إنو احسن حل هو إنهم يسممونا و يموتونا و يرتاحوا.. الــــفــــاتـــــحـــة
سوريا
مزارع غلبان2008-01-27 10:19:19
ياناس استيقظوا
من شان الله فهموني كيف المزارع بده يدبر حاله بدون مياه ، يعني هو ونحنا منموت من الجوع، الشي المهم يلي ما عم تفهمه الحكومة انو سوريا بلد زراعي... من شان الله ادعموا الزراعة شوي يعني معقول المزارع ما عم يلاقي مياه لسقاية مزروعاته.أما مشاريع الصرف الصحي كلنا بيتذكر الإعانة يلي قدمتها الكويت لإقامة مشروع صرف صحي ، بس الأموال راحت على جيوب المسؤولين الحرامية
-سوريا
???2008-01-27 10:12:59
confusion
for god sake what's the relation between the pollution and the guy which they mentioned in the article that he's wearing woolen hat on his head???
الإمارات
ابر سبيل2008-01-27 09:59:44
من زمان
صحححححححححح النوم خاي على قول أهل حلب لك من زمان المزروعات في دمشق تروى من الصرف الصحي و الكل يعرف هاالشي لك ما تشوف ليش الخضرة شكلها حلوااا وزاهي هذا كلوا بفضل الصرف الصحي
-النمسا
طنبرجي2008-01-27 09:32:12
السر عند الضابطيات
قرأت التحقيق وعندي شعور بشئ من الامل ان هناك تحرك لحماية المواطن من اكل النجاسات والملوثات والمسرطنات حتى وصلت لعن انو في ضابطيات بتراقب الموضوع عندها تنفست الصعداء وقلت ان طعامنا في أيد........... ياحيف عليك يابلد.. هاي اخرتها.. ولا بدكن تطبقوا علينا القول ناكل انتاجنا....
-سوريا
عبد الله2008-01-27 09:15:18
اين ضمير المواطن?اين ضمير الحكومة?
حزنت كثيرا عندما سمعت هذا الخبر,ما رايحا غير علمواطن الشريف ونسبة الموطن الغير شريف بسوريا تتجاوز 60% ومنهم هذا المزارع المجرم, وما يحزنني اكثر ان العقوبة في سوريا تشجع على الجريمة ولاتردع مرتكبها? ومايحزن اكثر واكثر هو اين الوزارات والمدراء والموظفين والمفتشين والسيارات الحكومية??اليس من اقل مهامم التفتيش والمراقبة على الاراضي والمطاعم وامحلات...??
-سوريا
مسافر وبعمري ما ح ارجع2008-01-27 09:20:10
خرجكون الله لا يقمكن
موفارقة معي شو عم ياكل هالشعب سياقات اما غير سياقات.. متعودين.. انا عايش براة البلد و بعمري مابرجع و عم اكل احسن اكل و الخضرة منقاية عل الفرازة.. ومسقية احسن سقايق وولادي بأحسن مدارس و شغلي احسن مايكون و عايش بيبيت سياح نياح و معاشي منيح و معي سيارة اخر موديل.. مشان الله ليش بدي ارجع على البلد حتى امرض ويصير معي كأبة..لك زيارة مابدي اجي..
-كندا
قرفان2008-01-27 09:13:48
السياقات لناس و ناس
انشاء الله مفكرين انو المسؤولين بياكلو الخضرا نفسها يللي نحنا بناكلها.... غلطانين.. هنن بياكلو الخضرة و ولادهم بياكلو الخضار المسقية من دمنا و تعبنا.. اما نحنا بناكل الخضار المسقية بسياقاتون.. و الله كرهت القعدة بالبلد و كرهت موقع سيريانيوز..وكرهت الخضرة..ياسيدي لوعنا مسؤول بيحترم الشعب او مجلس شعب للشعب كان ما صار هيك.. وكنا احسن عالم...
-سوريا
SHAREEF2008-01-27 09:06:32
سمعتو هي ????
وقال محمد وهو يرتدي قبعة صوفية على رأسه " لا يوجد أمامنا خيارات, المياه قليلة ولا يسمح لنا بحفر الآبار. الزراعة هي مصدر رزقنا الوحيد والخيار الوحيد المتاح لنا هو المياه التي تجري أمامنا".لكي تعيش انت وابنائك ياسفاح ،تدمر جيل باكمله وتبيد الاف البشر?ومن اجبرك على انجاب 8 اطفال, اقسم بلله العظيم الخازوق قليل عليك وعلى امثالك يا***.
-سوريا
lima2008-01-27 09:11:59
ياحرام
برافو سيريا نيوز نحن ناقصنا توعية....مسكين ياشعبي اكلها من كل النواحي...
سوريا
مواطن سوري2008-01-27 09:11:10
محرقة التطهير الذاتي
بسم الله الرحمن الرحيم (ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الارض ولكن الله ذو فضل على العالمين) صدق الله العظيم هذه هي آلية التطهير الذاتي التي وضعها الخالق للحفاظ على استمرارية الحياة لم تعد مشكلتنا في سوريامشكلة أشخاص مفسدين يمكن إصلاحهم أو استئصالهم بل تعدت لتصبح مسألة مجتمع فاسد بأكمله في هذه المحرقة سيذهب الصالح والطالح لكن لا حل آخر
-سوريا
فرفور2008-01-27 08:20:10
كاسك يا وطن
دخيلك شو هالهم هلق وقفت على هالشغله مو المواطن آكل هوى طول عمرو والله ما حدى سائل على حدى لا الحكومه سائله ولا المسؤولين سائلين وهالمقال كلو عالفاضي اذا الشغله عالحكومة مستعده تشربنا مية سياق ( مجاري ) وتطعمينا ( **** ) وكاسك يا وطن
-سوريا
عبد السلام2008-01-27 07:33:35
إيـيـيـيـيـيـه بنعرف
شو أجبرنا على مر الزراعة غير مر الصناعة وشو أجبرنا على سكر التجار غير سكرة الكفار
-سوريا
خبير زراعي2008-01-27 07:36:59
الواقع أسوأ مما ذكر
أقول والله على ما أقول شهيد: إن الواقع هو أسوأ مما ذكر، الثلوث الغذائي ليس في دمشق فقط ولا ينحصر بالري بمياه الصرف الصحي، الموضوع أكبر وأخطر (من يريد عندي معلومات إحصائية أخطر وهي فعلا مرعبة) لكن السيد وزير الزراعة مافاضي لهاالشغلة وبيرميها على وزارة الصحة؛ والصحة ترميها على التموين(الاقتصاد)... وكاسك ياوطن
سوريا
عبد السلام2008-01-27 05:29:35
أيها النباتات الحية
لا تزعلوا من ساواك بنفسه ما ظلم
-سوريا
سوري مسموم2008-01-27 04:45:23
والله شيء يبكي
عادي جداً ،، طبيعي ،، ما في شي يدعو للتفاجؤ أبداً ،، صدقوني إذا في شي بيدعو للتفاجؤ ،، بيسكون تفاجؤنا نحن المواطنون بمتل هيك أمور ،، والله لو الموضوع المكتوب كان عن دولةمن دول التي فيها من المجاعات والتي نسمع عنها دوماً لما شعرت بالأسى كما شعرت بعد قراءة المقال ،، (( لنا الله )) هو أرحم بنا من أنفسنا ..
-سوريا
son2008-01-27 04:36:06
اكلنا هوا
يعني عقوبة المزارع لازم تكون شنق ليحرم غيرو يعملها مو 3شهور وغرامة بسيطة.. وتاني نقطة هالموضوع لازم كل المواطنين يتعاونو ويكشفو هالمزارعين ويقدمو شكوا فورا لانو هي صحتنا وحياتنا بين ايدين جزارين مو مزارعين.. نعما شو بدنا نقضيها عالسردين طول حياتنا ولا نطلع عالمريخ لندور على خس ونعنع مو مزيبق اوففف
سوريا
Oltina Males2008-01-27 04:11:26
corrupt Government
this Governmemnt must go asap. the Ministers are busy buying Mercedes for their wifes and kids using the money for Luxury things insteat to build water receycle stations. what do you expect from such people. Do not wonder why we have Cancer patients more than anywhere else in the world
-الولايات المتحدة
طالب سوري في فرنسا2008-01-27 03:43:50
غير مندهش
يعني انشاء محطات لعالجة مياه الصرف الصحي بخبرات دولية وبدون تدخل من قبل مؤسسة الأسكان العسكري والاستغلال الأمثل للموارد المائية كفيل بحل الأزمة
-فرنسا
مزارع يستعمل السماد العضوي2008-01-27 03:04:58
الحمد للة جميع المسؤلين يحبون التبولة
كتير منيح
-سوريا
مزارع صغير2008-01-27 03:01:21
طولوا بالكن وماحدى يضوج كرمال الأنبياء
ياجماعة الخير نحن نأكل ال*** منذ فترة طويلة المزروعات تسقى من الصرف الصحي أخي المواطن حضرتك تأكل البندورة والبقدونس والخس والفجل ألخ...ألخ...التي تسقى من الصرف الصحي وأذا حضرتك محسب نحن نسقي المزروعات من مياة بقين ودركيش فحضرتك غلطان (( من دهنوا سقيلوا)))
-سوريا
رائد2008-01-27 02:46:38
عدة اسئلة تطرح نفسها ...2 من 2
عندما نعترف بوجود مشكلة.. لا نستطيع ان نلوم المزارع ان كانت الحاجة ام الاختراع وعندما تسقط كل القيم الاخلاقية امام غريزة البقاء. علينا ان نوفر المياة او ندفع المزارع لزراعات بديلة. ان غسيل هذه المزروعات لن يغير شيء من نسبة الرصاص او بقية المواد الكيماوية.. ان مسؤولية الدولة لا تكمن بقيمة المخالفة أو حجم العقاب ولكن بتأمين مصالح كل مواطنيها.
كندا
ثائر2008-01-27 02:44:55
سوريا
مباني آيله للهبوط, خضار و فواكه ملوثة, رواتب ميته, بطالة و فساد مستشري, رفع الدعم عن الوقود, غلاء مستعر, ... الى اين ذاهبون
سوريا
رائد2008-01-27 02:45:57
عدة اسئلة تطرح نفسها ...1 من 2
التقرير يستحق على الاقل صفة المرعب. كم هي مساحة الاراضي التي تروى بهذه المياه. ما هي الاجراءات لتوعية المزارع ان ما يفعله قد يسبب السرطان لاحد الاطفال في قريته. هل تقوم اية جهة مسؤولة بتحليلات عشوائية للمنتجات الزراعية المباعة في الاسواق.. لن اقارن بين كندا (حيث اقيم) وبين سوريا اعلم ان هناك فرق كبير.. ولكن هناك امور ممكن ان نتعامل معها عندما
كندا
Hamad2008-01-27 02:40:50
that is dangerous news
The authority should help provides solution for those farmers. Universities should do testing and provide solution to clean the water by using natural filters, like the coal and gravel to aleviate the danger from public. But to see government, people and all population drink and east from contaminate water and vegitables, is not right.
-الولايات المتحدة
Alaa2008-01-27 02:02:19
Great report
This is the best thing has been done by SN. This is actually explain the high cancer rate in urban Syrian society and other effects specially from lead. I advice the reporter to continue his research and do tests on children to see the levels of these chemicals on population.
-الولايات المتحدة
Syrian2008-01-27 01:49:13
Another step in the right direction
Thank you Syrianews for this very interesting report that was professionally prepaired. Lets start looking for thought and ideas for solution and present them to the syrian parliament...I am very encouraged by your leadership of the media in Syria
-سوريا
صاحب الشروال الزهري2008-01-27 01:42:44
سوأل
طيب شو نبطل ناكل خضرة ؟ بعدين هالحكي بس عالخضرة يلي بتتاكل من دون طبخ ولا على كل شي ؟؟؟ يا لطيف شو ام يصير بالدنية
-سوريا
ديري مثقف2008-01-27 01:29:41
ياسيدي ( أكلنا هوا )
أجل فهذا ابسط مانعبر به عن سوء الأحوال فالفرات الذي تغنى به الشعراء غدا مجرد مجرى للصرف الصحي غيرالمعالج وهذا ما تسبب بانتشار وباء الكبد ثم استخدموا الكلور في محطات تصفية المياه فأدى إلى الفشل الكلوي ونظراً لإشعاعات الآبار النفطية استفحل السرطان كل ذلك مع الجوع والتمييز قاد إلى الجنون فإياكم أن تقربوا من ديرالزور بعد اليوم0
-سوريا
يا ساتر2008-01-27 01:18:10
العمى ىشو مئذي هلارجال
شو بدو يحكي الواحد ما بيعرف قال كسر السياقات مشان يروي المحصول يكسرو رقبتو على الخاذوق سيدي الله يهدينا ويصلح احوالنا ولا يأكلنا من هالسياقات
سوريا
سوري أه يا نيالي2008-01-27 01:13:56
وين حماية المستهلك
يا سيريا نيوز وين حماية المستهلك ,,,, فلقتونا وانتو عم تحكو عن حماية مستهلكنا العزيز ,,,, خصوصا وانو في جمعية حماية المستهلك كثير من الدكاترة وفي مجلس الادارة ..دكتور زراعي ,, يعني شو هاد ,,, شكرا لهذا الموضعوع واتمنى مسألة كل صاحب اختصاص متابع لهذا الموضوع خصوصا اذا كان فيه يسهم بحل الخطأ ويا مستهلك صار بدك حماية
سوريا
المجموعة السحرية2008-01-27 01:11:21
وليه راح نموت
طبعا هذا الامر ليس غريبا عن أحد ,انا اعرفه من فترة طويلة وجميع من يعمل في الزراعة يعرف ذلك وكذلك للاسف وزارة الزراعة تعرف ذلك فغلى أين نحن متجهين
سوريا