syria-news.com

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
قانون السير الجديد .. حديث الشارع السوري هذه الأيام
الاخبار المحلية

بين من يراه متعجلا ومن يراه عصريا .. يبقى الشارع متوجسا من هذا القانون

زاد الحاج أبو سليمان سرعته بشكل عصبي أثناء قيادته سيارته العمومية وسط دمشق دون أن يحاول إخفاء امتعاضه من قانون السير الجديد,


وانبرى يسرد عشرات الأمثلة عن الحالات التي يضطر بها إلى مخالفة هذا القانون, متسائلا إن كان من حدد مخالفة التوقف في غير المواقف الرسمية بأربعة آلاف ليرة قد سبق وأن عاش في سورية.

ورغم أن أبو سليمان ,الخمسيني ذو الذقن البيضاء, يقر بضرورة التقيد بقوانين السير لأن "القيادة في هذا البلد مثل الذهاب في مغامرة غير مأمونة العواقب", ولأن حوادث السير باتت كثيرة جدا, , إلا أنه يرى القانون الجديد "شطحة" من المسؤولين وغير قابل للتطبيق, وكل ما سيحدث هو "زيادة تسعيرة الشرطي".

أما رامي.ج ,الذي يملك سيارته الخاصة, فيرى أن اقتناء السيارة أصبح بهد ذاته "نوع من الغباء", فبين تكلفة البنزين العالية والصعوبات الكبيرة التي تواجهها عند الدخول إلى المدينة, و"التسلح برضى الوالدين" لتجد موقفا تركن فيه وصولا إلى قانون السير الجديد وما يعنيه ذلك من "ارتفاع الأتاوة" يجعل استخدام التاكسي أو السرفيس "أشرف".

ورغم التململ الواضح من الغرامات المالية الكبيرة وإضافة عقوبات جديدة تتمثل بنظام النقاط التي تتناقص مع ارتكاب كل مخالفة انتهاء بسحب شهادة القيادة, إلا أن الجميع تقريبا يعترف بوجود "فوضى" مرورية في سورية, وتبدو المشكلة أوضح في المدن المكتظة.

ويقول أبو الوليد, الذي عمل سنوات طويلة في الخليج العربي, "في دول الخليج تجد حركة السير مثل الساعة والمخالفات فعلا عالية جدا, لكن أولا هل دخل المواطن في الخليج مثل المواطن السوري, وهل تتوفر للسوري الخدمات المرورية التي تتوفر للخليجي؟ ".

ويتضمن القانون الجديد الذي هو تعديل للقانون السابق نحو التشدد في غرامات وعقوبات مخالفات السير التي أصبحت تتراوح بين 200 ليرة سورية و 100 ألف ليرة سورية والسجن لمدة عام.

وأضحت في القانون الجديد مخالفة الإشارة الضوئية ومخالفة خروج دخان مضر بالصحة وعدم تشغيل بعض أو كل الأضواء ليلا سبعة آلاف ليرة سورية, كما أصبحت مخالفة عدم وضع حزام الأمان والتوقف رتل ثاني وإركاب طفل في المقعد الأمامي والوقوف على الرصيف ألفا ليرة سورية.

أما مخالفة انتقاء الركاب من قبل السيارات العمومية وعدم الوصول إلى نهاية الخط وعدم التقيد بالمواقف الرسمية فقد أصبحت أربعة آلاف ليرة سورية.

 

لن يطبق على الجميع

الإعلامي د. سمير صارم وصف قانون السير الجديد بأنه "قانون عقوبات السير", متسائلا "هل لدينا البنية التحتية والمواقف المناسبة حتى أمام المشافي لكي تكون مخالفة الوقوف رتل ثاني ألفي ليرة؟ ".

ومن جهة أخرى, تساءل صارم في حديث لـسيريانيوز "هل لدينا الكادر الشرطي القادر على تطبيق هذا القانون بحيادية, أم سوف يستغل هذا القانون في أمور نخشى أن نسميها؟ ", مشيرا إلى أن غالبية عناصر شرطة المرور "غير مؤهلين".

وفيما أكد د. صارم على أنه ليس ضد العقوبات على المخالفين إلى أقصى حد", قال "من الذي سوف يعاقب؟ .. أنا واثق أن هناك من يستثنى من هذه العقوبات, ولن تطبق على الجميع".

واعتبر أن "هناك عجلة في إصدار هذا القانون قبل أن يتم إيجاد الظروف المناسبة لتطبيقه من بنية تحتية وشرطة مؤهلة ومتفهمة للحالات وإشارات مرور نظامية من حيث الفاصل بين الإشارة البرتقالية والحمراء مثلا".

ولفت إلى أن "سائقي التكاسي والسرافيس هم من ذوي الدخل المحدود ومخالفة واحدة حسب القانون الجديد قد تكون عمل عدة أيام بالنسبة لهؤلاء".

 

عصري وفعال وبحاجة لسلة حلول متكاملة

إلا أن الخبير في الوقاية من الحوادث محمد الكسم اعتبر قانون السير الجديد "نقلة نوعية للسلامة المرورية في سورية, وهو قانون متطور وفعال", مشيرا إلى أن اعتماد نظام النقاط "سوف يردع الذين لا تهمهم الغرامة المالية لأن هذا النظام يؤدي إلى سحب الشهادة عند تكرار المخالفة أو ارتكاب مخالفة كبيرة إضافة إلى عقوبة حجز الحرية ".

وحول الامتعاض من الغرامات الكبيرة التي يتضمنها القانون الجديد قال الكسم إن "معظم دول العالم مرت في هذا المخاض .. حوادث سير سببت ضجة شعبية, ثم قانون سير متشدد أدى أيضا إلى ردة فعل معاكسة على المستوى الشعبي, لكن النتائج فيما بعد تحول ردة الفعل المعاكسة هذه إلى رضى".

وتوقع أن "نحصد الفائدة من القانون الجديد بعد عام من تطبيقه, وسوف تؤكد الإحصائيات وانخفاض عدد ضحايا السير من الذي كان على صواب".

واعتبر أن "المبالغ المالية المفروضة كغرامات على المخالفات في هذا القانون تعتبر عادية جدا في معظم دول العالم. لأن التجربة العالمية أثبتت أن هذه هي الطريقة الوحيدة لضبط فوضى الشارع".

وفيما يتعلق بإمكانية تطبيق هذا القانون على أرض الواقع بشكل جيد قال الخبير في الوقاية من الحوادث إن "تطبيق القانون , وخاصة بالنسبة للطرقات خارج المدن, يحتاج إلى استخدام شبكة مراقبة الكترونية, مراقبة نزيهة وصادقة وعين لا تنام".

وأمل ان يتم زيادة عدد الرادارات التي قال وزير الداخلية إن العمل جار لدراسة استيرادها من 50 رادارا إلى 200, "لكي نحل هذه الكشلة مرة واحدة".

وقال إن "الاستثمار في سلامة السير هو مربح تجاريا", موضحا أن وزارة الصحة تدفع نحو 20% من خدماتها في المشافي لمصابي حوادث السير وهذا رقم كبير يمكن أن نوفر جزءا كبيرا منه إذا قللنا من عدد هؤلاء المصابين, علاوة على أن التقيد بالسرعة المحددة يخفف من استهلاك الوقود واهتلاك أجزاء المركبة والانبعاثات الغازية الضارة بالبيئة.

وعن تفعيل القانون داخل المدن قال الكسم "يجب أن توجد خطة عمل وطنية لإيجاد مرائب طابقية وحل مشكلة الإكتظاظ الذي لم يعد يطاق", لافتا إلى أهمية أن تكون أسعار هذه المرائب رمزية تتناسب مع دخل المواطن لكي تؤدي الغرض منها.

وأمل أن تخصص نسبة من المخالفات المرورية لشرطة المرور "حتى يكون لهذا الإنسان الذي يقف تحت مختلف الأحوال الجوية القاسية حوافز وطبيعة عمل مجزية إضافة إلى عملية تأهيل للشرطة لكي نضمن تطبيق نزيه لقانون السير".

وعما إذا كان تخصيص نسبة من المخالفات لشرطي المرور سيدفعه إلى زيادة المخالفات, قال الكسم إن "هذه المشكلة تحل بشبكة الرقابة الإلكترونية", مشيرا إلى أن "الحلول هي سلة متكاملة وليست حلول جزئية ليتم تفعيل هذا القانون الذي يدل فعلا على جدية في معالجة الأزمة المروية والاهتمام بسلامة المواطنين".

وحتى يتم تطبيق هذه الحلول المتكاملة ,التي يعرفها معظم المواطنين العاديين من سائقين ومشاة, يقول أبو سليمان إنه يفكر بترك مهنته كسائق تكسي عند البدء بتطبيق القانون الجديد بعد ثلاثة أشهر من الآن, متمنيا لو يتم قبوله كشرطي مرور "لأن هذه المهنة باتت أربح".

 

يعقوب قدوري - سيريانيوز


2008-02-01 23:46:18
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
ابو مشعل 2010-11-14 22:19:22
عن مخالفات السير
انا كنت راكب سيارتي على طريق حماة حمص وكنت ماشي بسرعة 100كم بلساعة مرقت بضيعة اسما تلبيسة ولا يوجد ولا شاخصة عن السرعة وبعد ثمانية شهور بتجيني مخالفة سير بلسجن لمدة شهر وغراخمة خمسن وعشرون الف شو انا قاتل قتيل لو انو في شاخصة السنرعة 60 والله لامشي
-سوريا
mshtawy002008-02-11 05:09:52
شرطي مرور
ايوا لازم تعملو اسى شرطي المرور خواجة اكتر من الاول من دون شي هوي مفكر حالو شي وزير هلق كملت صار الزلمي يسترجي يسوق سيارة اذا بيعطيني شرطي المرور ليرة على كل 10 بياخدها قسما بالله بطل الشغل وبقعود بالبيت خواجة
سوريا
toooooom2008-02-08 18:38:14
تنفيذنقل دوائرالدولة من مركز المدينة
الأول نفذوا نقل دوائر الدولة من مركز المدينة لأنها هي سبب أزمة السير لسابيقولولك الشعب مابيفهم اذا بتنزل عل البلدلتقضي حاجتك الساعة 8 بتخلص بعد يومين ان شاء الله.
-سوريا
همام2008-02-08 18:29:40
طريقة خاصة بسورية لمعالجة الازمات
لك ما في حدا بيفهم قد وزير الصحة امنعو السيارات في البلد على مبدا منع العمل الجراحي والزرع في المشافي الخاصةماقلنا عوجة عم فكر بيع السيارة صار تستاجر من ستار تكسي اوفر كل شرطي بدو اذا تبلي 1000 ليرة واذا خالفت حسبك الله ونعم الوكيل اقضو على الرشوة بعدين تذاكو بهيك قرارات
-سوريا
tooooooom2008-02-08 18:22:15
الله يجيرنا من الأعظم
يعني بفرحكن يا شعب سوريا صار عنا قانون وصرنا نقوقن
-سوريا
البحار2008-02-08 13:44:31
المضحك المبكي
نتمنى ان يطبق هذا القانون على المخالفين مع ان هذا لن يحصل ولكن تصوروا بان قاضي يحتاج إلى وقت ومرافعات وتحقيق لسجن مواطن اماشرطي مرور غير مؤهل وغير... يحتاج إلى ورقة صغيرة يكتب فيه قيادة رعناء ليضع مهندس أو طبيب أو موظف أو أي إنسان محترم بين المجرمين والقتلة لمدة شهر ... أعتقد بأن من وضع هذا القانون ينوي أن يستورد شرطة مرور وطرقات ًمن سويسرا
-سوريا
syian aboard2008-02-07 19:02:52
it should be that way
i am a syrian citizen but i live in the USA now and this is the traffic low there and everybody follow it without coplaining so please stop yapping and follow it it is better for everybody and a bout the tickects no one dare to get a ticket because it is very expensive that it the purpose to do it expansive not to copare the income with the amonut
سوريا
اليائس2008-02-07 16:53:49
تطور ثوري
يا لها من ثورة ، إن بلادنا تتطور تشهد طفرة في اساليب الفساد ، وما ينقصنا في ظل أوضاعنا المتردية هو مثل هذه القوانين ، انظروا الى روسيا والصين وغيرها وقارنوا رعاكم الله
-سوريا
دلشاد2008-02-06 15:07:02
ميزانية الدولة
لك بخاف لا تصير مديرية المرور من اهم من النفط من ناحية الواردات للميزانية العامة هع
سوريا
احمد2008-02-06 12:39:46
لا لتطبق القانون عن طريق الشرطة
* شرطة المرور تقف عند فندق امية هاد يلي منعرفه وممكن يكونوا بغير محل كمان تصاد السيارات الخاصة ... بين بعضهم يطلب السائق منهم الاذن للوقوف لدقيقة فيسمحون له بالوقوف وبععد ان يذهب يطلب لهم الرافعة وخد يامفاوضات مع الشرطة وهذه مخالفتها 950 والشرطة حسب شطارتهم شو بيحصلو بين 500و 1500 والسائق من خوفه ليشوهوله السيارة بيدفع منتمنى ان لايكون لا
سوريا
سائق في سوريا2008-02-06 12:25:41
قانون ايييه
حتى ينجح قانون السير يجب اولا تجهيز الشوارع بشكل عصري فطبيعة الشوارع المتخلفه تقف امام اي تطبيق، بالاضافه الى تجهيز شرطة المرور بثقافة التعامل مع الاخرين لانهم يعودون باسلوبهم الى الزمن الانكشاري، منذ فتره كنت اقود سياره فتافاجأت بوجود حفره في الشارع دون اي اشاره اليها فانحرفت بسيارتي فجأة وكنت ساصتطدم بسارة اخري لولا تدراك الموقف....
-سوريا
lمواطن2008-02-06 11:42:57
عوجة
معظم المخالفات تأتي من سيارات المسؤولين أو من يلوذون بهم وبسبب تنظيم الشوارع المرخمة في بلدنا وبسبب مايزيد في جيبة صاحب السيارة آخر السنة من أموال طائلة ليجري لها نفضة لسيارته بتطالعها متل العروس طبعا بعد خصم أجرة الترسيم السنوي وبسبب أن الحكومة من شدة حرصها على سلامة المواطن تعتبر أن كل وسائل الأمان في السيارة رفاهية بدها دفع ولاننسى الشرطة الأواد
-سوريا
blade 22008-02-06 02:27:30
يا لطيف الطف
يرجى توخي الحذر ( قطع الأعناق و لا قطع الأرزاق) لازم عناصر الشرطة يصيرو يحسبو حساب انوا ازا ظلموا حدا كأنهن عم يقطعوا الأكل عن عائلته و معلومكن شعبنا ما بيحب الإهانة و يمكن يأجرم بالشرطي إزا ظلمو لتستعد وزارة الداخلية لحوادث قتل و اغتصاب عناصر الشرطة من المواطن المظلوم
-سوريا
blade 22008-02-06 02:18:10
القانون الجدييييييييييييييييد
ياريت تبدلو شرطة المرور بكمرات مراقبة بكل مكان محتمل للمخالفة و لا تعطو شهادة سواقة لأي حدا إزا ما معو شهادة بكلوريا على الأقل و إزا بدكن تحطو شرطة لازم يكونوا على درجة عالية من الثقافة لأنو (عيشة الفهيم مع ا**** داء سقيم) و لازم تزبطو الشوارع و أماكن لصف السيارات و ما نعطي رخصة بناء بدون تنفيذ كراج في البناء و ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
-سوريا
فاقد للذاكرة2008-02-05 19:00:40
ارصفة ام قفز حواجز
قانون واحد اعرفه وقد تم تطبيقه هو رفع مستوى الارصفه الى 40 سم من اجل منع الصعود للسيارات وكبار السن والحامل والمريض والمعوقين جدي كان يذكرني عندما اخرج معه ويقول الله لايفوقن انا رجال كبير مابحسن انط من الولاد امري ل الله بمشي عالطريق والحي ملو قاتل
سوريا
غيور على الوطن2008-02-05 14:02:43
هههههه
يعني وين منصف سياراتنا اذا مافي بكل الشام مواقف سيارات بتكفي 40 سيارة بقى حبيباتي اللي طالعتو القانون و درستوه منيح, عملتولنا مواقف سيارات متل العالم والناس؟
-سوريا
مواطن بحب و بيزعل في الوقت نفسه على وطنههههههههههه2008-02-04 15:14:44
قانون المخالفات المرورية
لك حرام عليكم ساويتونا مسخرة للبسوى و لي ما بسوى آىه يا بلد إلك الله
-سوريا
مواطن سوري2008-02-04 04:50:58
فرصة للركوب
هناك مخالفة غير مشمولة في هذا القانون وهي زيادة عدد ركاب السرافيس - حتى 17 راكب في السرفيس الواحد. من المخالف؟ المواطن الباحث عن أي فرصة ركوب في أي سرفيس وهي نادرة هذه الأيام، أم سائق السرفيس المحاط بالركاب المتدافعين المتمسكين بباب السرفيس.
-سوريا
مواطن درجة ثالثة اكراها2008-02-04 01:40:25
العقوبة ليست بالسعر
العقوبة الحقيقية هي التعامل مع المتخلفين الذين سوف يطالبوننا بالنظام المنضم شوي التانية اثناء دفع الغرامة يرجى من الجهات المختصة تحسين نوعية عملية دفع المخالفات لعل العملية ترتقي الى مستوى البشر بعد طول انحطاط
-سوريا
ابو فادي2008-02-04 00:20:35
رد عى فيلسوف
الخ فيلسوف تقول من يحمي المواطن من ظلم الشرطة ؟ اقول لك نحن من عود بعض الشرطة على العادات السيئة فلو التزمنا بالقانون قديما كان او جديدا لما احتجنا لان تتعرض الشرطة لنا لو ان كل منا يتحمل مسئولية خطئه لما وجدنا شرطيا يرتشي اقول لك نحن تعودنا تحميل اخطاءنا على شماعات الاخرين ان كان شرطة او حكومة او مواطنين مثلنا فكفى ولنبدا بانفسنا
-سوريا
مصروع2008-02-03 23:03:30
تعديل
ياريت لو يلزقوا على كل شرطي مرور التعديلات اللازمة للتسعيرة الجديدة... حتى ما نفوت بقصة بتفوي و ما بتوفي
سوريا
أبو مفلح الوعل2008-02-03 17:35:44
طن طن
تخيلوا معي ما يلي : ينزل السائق إلى سيارته و عندما يبدأ بتشغيلها يظهر له صوت نسائي جميل تابع لأحد شرطيات المرور تقول له : طن طن عزيزي السائق .. إن عدد النقاط الباقية لك هي 6 نقاط .. يرجى مراجعة أقرب فرع مرور لتعبئة رصيد جديد من المخالفات مسبقة الدفع .. طن طن شكرا لك أخي السائق ... عرض خاص .. كل مخالفة بنقطتين تحصل على النقطة الثالثة مجانا ... أف أف
-سوريا
عماد2008-02-03 08:26:33
اسقاط الحكومه
كل ما بتصفح أخبار بلدي على الانترنت أصاب بحالة من الاكتئاب ؟ لأنه مشتهي هالحكومه ْْْْ----- تصدر قانون يفرح الشعب؟ كل القوانين لتمص دم الشعب ولتفقرهم ولتذلهم ولتزيد من أموال الحراميه والمرتشين !
الإمارات
ابن البلد2008-02-03 00:23:03
الله يعين البلد عليكن
الحقيقة انو الغالبية هون كرهانين شي اسمو البلد او الحكومة وبيفتقدو شي اسمو حس وطني بس مافيني قلهن الا انو الدواب كتيرة عليكن اذا طورت الدولة بالقانون مانها خالصة واذا تركيتو على حالو كمان مانها خالصة بس الله يعين الدولة على متل هيك ناس والله يريحنا منكن ومن امثالكن
الإمارات
فيلسوف2008-02-02 22:09:15
الحقيقة و الوهم2
ثم ان هذا القانون يغفل كيفية حماية سائق المركبة من ظلم الشرطة و اليوم ستجد كل شرطى سيسأل عن حقيبة الاسعاف و الا فالمعلوم او المخالفة الجائرة علما انه لا يوجد حقيبة اسعاف في اي سيارة في العالم المتحضر و غير المتحضر و برأي ان هذا القانون سيتحول و سيلة جديدة للسرقة و الفساد اكثر ربحا باشواط من القانون القديم و دامت الشرطة لسرقة الشعب
-هندوراس
مهاجر2008-02-02 22:05:05
اولاد المسؤولين
شو مخالفة التشفيط و هل سيطبق النظام على اولاد المسؤولين
-سوريا
مواطن سائق2008-02-02 21:46:32
إلى قائد مرور دمشق
شرطة المرور في سورية هي الوحيدة في العالم التي تخالف السائق على الضوء الأصفر،إضافة إلى ذلك ، الإشارات غير مضبوطة بشكل صحيح، الاشارات الضوئية نفسها تخالف القانون،فأي قانون هذا ؟؟؟؟ أجيبوني يا حكومة!!!!!!!!!
-سوريا
فيلسوف2008-02-02 21:37:50
الحقيقة و الوهم
قوانين السير في العالم هي لحماية الجميع و اصل الغرامة ان تناسب مقدار الجرم لمنع تكراره اما ما نراه في هذا القانون فهو عدم تناسب الغرامة مع دخل المواطن العادي و بحيث تؤدي المخالفة الى تجويع اسرة المخالف و قطع رزق عائلته كما انه لا ياخذ بعين الاعتبار ان وقوع المخالفات في معظم الحالات ناجم عن غياب البنية المرورية و الثقافة المرورية الجديدة
-بنغلاديش
dodi2008-02-02 21:41:51
المشكلة أنه ما في ضمير
يعني أنا بس بدي قول أنه لازم نجيب شرطة مرور من برا غير الموجودين لأنه هلأ صارت رزقتهون أكبر و فهمكون كفاية
-سوريا
بشير سلام2008-02-02 21:14:44
وزارة النقل والحكومة هي التي يجب أن تعاقب
إن البنية التحتية الطرقية والمرافق المتعلقة الفاشلة في سورية هي التي تؤهب لكل أنواع الفوضى المرورية، فحتى لو أتيت بأرقى شعب في الدنياوجعلته يسوق بشوارع سورية فهو لا بد أن يرتكب الكثير من المخالفات. أيضاالميكروباصات أتت بها الدولةلمنفعةأشخاص معروفين والكل يعرف أنها حل فاشل للنقل العام سببت فوضى عارمة في شوراعنا بسبب وقوفها المفاجئ العشوائي
سوريا
متى يكون هناك قانون لسير المشاة2008-02-02 21:07:50
متى يكون هناك قانون لسير المشاة
دائماًسائق السيارة هومن تطبق عليه القوانين وكأن المشاة من غير عقل وبالتالي ليس عليهم واجبات!!! لماذا لا ترسم خطوط سير للمشاة في مركز المدينة ويعاقب من يترك الرصيف ولا يسير عليهافلتكن العقوبة 5 ليرات يأخذها الشرطي له أوحجز هوية لنصف ساعةأمامن يغادر الرصيف لركوب التكسي فيجب أن يكون ذلك من مكان محدد في كل منطقةوليقف الناس بانتظار التكسي على الدور
-سوريا
nn2008-02-02 21:05:34
أحلام
يعني بصراحةأكيد يلي وضع بنودهالقانون عايش بأمريكالأنوهالقانون شفتو بأمريكاالنظام مظبق عالكامل بس هونيك الجو العام مناسب شوارع عريضةمواقف على مدعينك اشارات واضحه وبالمكان اللازم مو على ابوجنب مواطن مرتاح نفسيابيعرف طريقه بيتحمل15دقيقهوبيوصل عالوقت مومتل عناالماشي بايده والواصل بايدالناس بعدساعه ساعتين الله اعلم غيرالبحث عن وقفةللسيارةووووووو
-سوريا
جورج من حلب2008-02-02 20:51:00
قانون سويسري
هذا القانون جيد جداً بس المشكلة الوحيدة والأساسية هي اه بدو شرطة من سويسرا أنا متأكد انه الشعب ماعنده مشكلة بالعكس الشعب السوري بيحب النظام ولكن دوما الأزمة هي من سيطبق هذا النظام ... لذا اقترح تعليق تنفيذ هذا القانون حتى رفع مستوى الشرطة....
-سوريا
رززوق2008-02-02 20:11:37
رزق الله
رزق الله وقت كنا نطير بالسيارة ونمشي زيك زاك بالعروضة ونسرع عال250 كم بالساعة أما اليوم فصرنا نلتزم بالقانون والنظام من كتر ماصار في عجقة وإزدحام مثل الحمام المقطوعة ميتو وين بدك تسرع ولك وين وإذا سرعت بتنزل بشي جوره ما بتطلع منهاوكمان مخالفات ولك على شو على هالشوارع العريضة ولا على هل المواقف الكتيرة ولا على هالشانا والشيري والماتيز أمان يا رب
-سوريا
أبو غسان2008-02-02 19:59:16
قانون السير الجديد
يجب أن تطبق الحكومة قانون اخر وهو: أن تكون شهادة قيادة السيارة لمدة سنتين على أساس التجربة، واذا لم يحصل هذا الشخص على أي من النقاط حسب القانون الجديد، فيستطيع الإحتفاظ بالشهادة وإلا يجب عليه العودة الى مدرسة القيادة للتمرين وهذا النظام يطبق في ألمانيا منذ عدة سنوات لتخفيف حوادث السير من المبتدئين وكانت النتيجة إيجابية.
-سوريا
مغتررررررررررررربه2008-02-02 19:40:44
يساو الشوارع ويحطو كاميرات احسن شي هيك بمشي علي ال
مرحبا للجميع المعلقين ... طيب ليش مايحطو كاميرات والكاميرا هي بتصور السياره يلي بتعبر الاشاره وهي حمرا وبتصور يلي تجاوز السرعه مو احسن من شرطي المرور يرتشي ومنو مابوقف بالبردوهاد القانون بمشي علي الكل الغني والفقير وابن المسؤل وغيرو وسسسسسسسسسسوريا مو فقيره فيها تعمل هيك ومصاري المجالفه يساو فيها الشوارع لانو هي مااسمها شوارع بليز النشرررررر
-فرنسا
المحامي علاء السيد2008-02-02 19:43:52
باشر القانون اظهار نتائجه
اليوم السبت دخلت خطأفي شارع باتجاه ممنوع و استقبلني شرطي المرور و بيده الجريدة التي نشرت النص الكامل للقانون و اراني ان المخالفة الف و خمسمائة و عندما اعطيته المائة ليرة المعتادة في هذه الحالات قال لي قديمة و لم يرضى الا بخمسمائة ليرة و الا يحجز الكرت و تدفع الغرامة و نلتكع يومين لحتى نلاقي دور للدفع فليحيا القانون الجديد
-سوريا
ابو سمرة السوكرة2008-02-02 19:33:03
سجن سنة
انتقدنا هذا البند كثيرا ولكن ما من مجيب ان يرمي انسان مهمل نفسه تحت سيارة يمر بشكل نظامي فيسجن السائق لمدة سنة فهذا ظلم كبيرررر جداااا
-سوريا
Citizen Tafesh2008-02-02 19:18:14
It is not a complete regulation
في الدول المتقدمة هناك حقوق لمواطن برفض قرار الشرطي واللجوء لمحكمة السير للبت بمصداقية المخالفة حيث يحضر كل من الشرطي والمواطن وكل يدلي بافادته و القاضي يحكم \\\"بالحق\\\"
-سوريا
أبو غسان2008-02-02 18:42:50
قانون السير الجديد
يجب على الحكومة أن تطبق قانون اخر وهو التأمين الإجباري ضد الغير على جميع السيارات ولا يسمح بتسجيل السيارة عندالمواصلات إلا بعد إثبات ذلك، وتبدء النسبةعند 150% وتنخفض هذه النسبة سنوياً بنسبة 15% حتى تصل الى 30% وتبقى كذلك اذا لم يتسبب صاحب السيارة بالحادث، واذا كان هو المسبب بالحادث، فترتفع هذه النسبة 15% وهذا مايطبق في ألمانيا.
-ألمانيا
معقول الإنسان يدفع غرامات بهذا الحجم2008-02-02 18:42:59
اخجلي يا حكومة
ما دام همك ملئ الخزائن بالمخالفات ، لماذا لا تعاقبين أهل المناطق المتخلفة في حلب و إدلب و شرق سوريا الذين هم سبب أزمات سوريا الاقتصادية . لماذا تتركينهم و لا تكافئين من ينجب ولدين .. لماذا .سوريا بالمركز الاول بالانجاب و أنتم تتفرجون على هذه الكارثة و كل ما تفعلونه تزيدون حجم العقوبات على سائق و مواطن بسيط ذنبه حلم أن يكون عنده سيارة .
سوريا
متمني امنية2008-02-02 18:29:01
بتمنى انو ما حدا يخالف
انشا اللة الناس تخاف من المخالفة ويختصرو استعمال السيارات وسائقي العمومي يبطلو المخالفة ويتحقق هدف القانون من انو الناس تصير نظامية مية بالمية وهيك بينقص دخل الخزينة المطلوب من وراء المخالفات(لنشوف ساعتها منين المالية بتعوض العجز)يارب ماحدا يخالف لمدة شهر واللة ليعدلو القانون من شرشة
سوريا
سماح......2008-02-02 18:27:22
والله شي بيضحك
عنجد شي بيضحك هلئ هيك عم تضبطوا العالم.... قال قانون قال وقانون جديد ..ليش القديم اطبق لحتى تجددوا.. ليش دخلكون مين اللي بيطبق القانون غير المعتر والفقير؟؟
-سوريا
somsom662008-02-02 18:17:45
قانون المرور الجديد
المعروف فى العالم اسباب الحوادث ثلاث الطريق والمركبة والسائق وعندنا كل هدول مفقودين الطريق الذى لم يخطط من سنين وبدون اتجاهات وانتم بتعرفوا الباقى والسيارة اسوء سيارات بالعالم بيجيبوها شى صينى شى كورى شى روسى وانت بتعرفوا الباقى وثالثا السائق ياسلام على الى طلع الرخصة بدون ما ايروح على الفحص
الإمارات
رجل قانون محب للبلد2008-02-02 18:19:26
القانون يهدف لامتصاص دخل المواطن وتوريده للخزينة
برأيي أنه يجب ابعاد شرطي المرور نهائيا عن أي تطبيق للقانون لأنه الفساد عام في سلك الشرطة وفي بلدان أخرى لايوجد مجال لمزاجية الشرطي حيث توجد كاميرات مراقبة على الاشارات تعطي الصورة بدقة وتحدد السرعة ونوع المخالفة أما هنا ... فساد بفساد
سوريا
خليل2008-02-02 17:53:51
مفارقة
المشكلةفعلا بان المخالفات لاتتناسب مع الدخول على الاطلاق بعشرة آلاف ليرة تعني ضعف راتب موظف فهل هذا معقول ؟؟؟؟ ومن ناحية ثانية كلنا يعرف انه يضطر احيانا لدفع مخالفة غيابية دون ان يكون هو المتسبب فيها ؟ اما بهذه المخالفات الخيالية فكيف بمكن ان يتصرف المواطن اذا جاءته مخالفة غيابية ليس له ذنب فيها ؟؟؟ هل هذا معقول !!!
سوريا
-2008-02-02 17:52:49
-
قلتولي نسبة للشرطي ولييييييييي راحت علينا الشرطي بده مع النسبة رقاااااااابة ،رقابة وبس يعني ما يخالف مشان ياخد نسبة هيك بتصير المخالفات على أبو جنب
-سوريا
سوري فقير2008-02-02 17:40:03
سؤال
والسيارات الحكومية يلي عم يسوقها ابن المسؤول او المسؤول! رح تتخالف؟؟
-سوريا
واحد قرفان2008-02-02 17:26:14
waw
بظن الدكتور الكسم مو نازل عل الشارع بسيارتو لان شكلا مو شايف شي طاول اول شي خلي العالم تعرف اليمين من اليسار و بعدين حطو قانون
سوريا
shrek2008-02-02 17:16:47
ممتاز
احسن قرار بيطلع من سنين لانو لا يمكن ردع افراد شعبنا وجعلهم يلتزمون بالحد الادنى لاخلاق وقوانين السير الا بتشديد العقوبة فبذلك اصبحوا يخافون من الغرامة المادية ومن الحبس وبصراحة كتير عجبتني شغلة النقاط لانو اللي ما بيرتدع من اول مرة وتاني مرة لازم يسحبوا منو الرخص بس بتمنى انو القرار يتنفذ ما ينحط بالدرج متل غيروووووووو
-الإمارات
المواطن الذي يمتلك سيارة ليس غنياً2008-02-02 17:12:50
هناك كثيرون اشتروا السيارة بالتقسيط لحاجتهم لها
ألا يكفي غلاء البنزين و قطع التبديل و رسوم السيارة و الرفاهية و الضمان و التأمين ..... أرجو إقالة هذه الحكومة الفاسدة و الفاشلة كفاها ...
سوريا
وين الاختراع يلي اسمو مجلس الشعب2008-02-02 17:04:45
شلون بيطلع قانون بهذا الشكل المشوه من دون أن يناقش
نحنا اعترضنا بموقع سوريا التشاركية على القانون و قدمنا ملاحظات أن زيادة الغرامات و نحن ليس لدينا لا بنية تحتية و لا شوارع مهيئة هو ظلم كبير - لماذا لا تصلح الدولة الطرقات و توجد أمكنة لصف السيارات .ز ما ذنب المواطن إن كان المازوت الذي تستورده الدولة سيئاً ، لماذا ترمي الحكومة فشلها على المواطن
سوريا
سوري حلبي2008-02-02 16:59:56
قانون جيد ولكن
الجميع مع تشديد عقوبات السير وانا برأي ان هذا القانون جيد للحد من الحوادث ولكن قبل تطبيق هذا القانون يجب تأمين البنية التحتية اين الشوارع المعبدة واين المواقف المأمنة واين واين انا اتكلم عن سورية وعن حلب بالتحديد في حلب الي الان يوجد بعض الشوارع غير معبدة ولايوجد اشارات مرور فنرجومن المسؤولين تأمين الاشياء الضرورية قبل تطبيق هذا القانون
-الإمارات
مواطن يحب النظام2008-02-02 16:48:05
حل بسيط لدوار موجهة لإدارة المرور مشكورين
مارأيكم بحل بسيط لدوار التوحيدأن تعكس الإتجاه في منطقة الفيلات هناك أزمة سيارات إذا كنت متجه من رعاية الشباب إلى الشيخ طه السريان الجديدة والقديمة 1-إذا عكسنا إتجاه الفيلات بالعكس يعني أصبح من رعاية الشباب حتى الدوارعوضامن الذهاب على اليمين نكمل إلا الأمام ثم إلى اليمين وإذا أراد المواطن الذهاب للشيخطه يدخل بمفرق الشيخ طه علىاليسار
سوريا
محمود البيك2008-02-02 16:55:04
مؤيد
انا بصراحه من اشد المؤيدين لهذه الغرامات لانو ما حدا بيدايق من هالغرامات غير يلي متعودين عالمخالفات وانا بتمنى من قائد شرطة حلب انو يحط دوريه عند دوار الدله اول شارع النيل ليشوف كل يوم أكتر من 200 تجاوز للاشاره وهي حمرا انا كل يوم بعدي من هالطريق 34 مرات وكل مره بوقف عالاشاره اكتر من 5 سيارات بقطعوا الاشاره وهي حمرا بس ما حدا يزعل من الحق
سوريا
مواطن يحب وطنه2008-02-02 16:45:26
دور السادة الشرطيين
أرجومن السيادةالمسؤلين ان يدريبواالشرطةالمروريةبان دورهم منع المخالفةوليس انتظارهاترى ان الشرطي يقف بعد الاشارةليخالف السائق بينما في الخليج تراه قيل الاشارات الممنوعة لينبه السائق من ارتكابه المخالفة ودمتم
سوريا
bachar2008-02-02 16:33:01
أصبح للشرطة سياط
أنامابحب أدفع لشرطي أكرامية أو رشوة وأن خالفت بدون قصد أدفع المخالفةومابسمح لشرطي يبتزني بس بعد هلقانون سأضطر لتغير أسلوبي حتى لا أجلد بسياط القانون
-سوريا
الخطو الأولى والأساسية2008-02-02 16:33:01
الخطوة الأولى والأساسية
الرجاء نقل وزارات ومؤسسات الدولة إلى خارج دمشق على طرف أحد المحلقات وبناء مواقف كبيرة جداً للسيارات قربها بالإضافةإلى خدمات أهمها محطات محروقات للتخفيف عن محطات الوقود داخل المدينة
-سوريا
اومير2008-02-02 16:23:58
انا و العذاب و السيارة
انا سوري و ارضي عربية انا شعبي بطل الفوضوية انا و ين احط العربية
-سوريا
مواطن2008-02-02 16:12:51
بلكي بيمشي الحال
الحقيقة مشكورين على هلقانون الجديد والصارم بس ياريت يطبق هلشي على كل مواطن (يعني بدون خيار وفقوس) وبرقابة الكترونية وبدون الشرط ي هدا هو(طول عمرك يازبيبة)
-سوريا
abdnanaa2008-02-02 15:59:16
قانون جيد
القانون رائع لكن على ناس وناس وبعدين لازمنا محل مشان احسن اوقف سيارتى وين بدى اروح فيا مشان الله احطا على راسى, والشرطى ياحرام مابياكل حرام طاول خصوصا عنا بحلب
سوريا
MAH92008-02-02 15:54:36
GOOD TIME!!!
ملا قانون الله يخليلنا اللي اقترح هالقانون والله قانون حلو وممتاز بس ان شاء الله يطبقوا عفلان وعلتان بس بتعرفوا شو المشلكة انو اجرة الشرطي ارتفعت يعني من50 حاليا ل100 لما يتطبق ووالله في ناس بالشام بتقول احسن ماندفع 1000ولا500 ندفع 100 وبلا مشوار عحرستا كمان مهيك ياشعب يامحترم وبدكن تتطوروا والله لوفي منكن بدو يتطور هو 10% من السوريين
سوريا
عمار2008-02-02 15:54:20
على عيني و راسي
انا برايي هادا القرار كلو ***** , قبل ما يرفعو المخالفات و يحطو مخالفات للصفات المخالفة . لازم يكون عنا شوارع متل العالم و الناس و مصفات سيارات نظامية متل العالم و الناس و بكل ارجاء المدينة .وقتها على عيني و راسي يغلو المخالفة قد ما بدون ... بس مو هيك يعني وين بدنا نصف و شو مشان هالشورارع يلي لازم تكون منقرضة من زمان ؟؟صح و ل
-سوريا
وسيم الدمشقي2008-02-02 15:38:59
مصاري المخلافات وين لح تتخبى
قانون السير حطوا متل مابدكم بس لازم 1 يطبق على السيارات كلها مسؤل وشرطه وموطنين 2 لازم يكون في مواقف كبيره للسيارات 3 لازم تكون السرعه بالشوارع الضيقه او المؤدية الى مركز المدينه محدودة السرعه 30 او 40 كم بالساعه وتنكتب بخط اكبير على ارض الشارع مشان يطسها الشرطي والسائق 4 بعدين ياريت مصاري المخلا فات تنصرف على شوارع البلد مو بجيبكم تتخبى ..الخ
ألمانيا
المحتار2008-02-02 15:38:06
الشرطي زنغل
ماني فهمان شي وحيد!!!!ليش نسبة كتيرة من المعلقين عم تقول الشرطي زنغل والشرطي زنغل!!!!!يعني هذا دليل على انو هالناس ما فيها تعيش بدون ما تخالف!!!!!اذا ما بتعرفوا تصيروا تظاميين ألف صحة للشرطي خليه يزنغل.على القليلةهو ما بيخالف!!!....
-روسيا الاتحادية
فول بزيت2008-02-02 15:47:39
يعني اديش صارت
يعني بالمختصر اديش صارت تسعيرة الشرطي (الله يعطيه العافية)أكتر من 200 الولي مشان نرج او لاء
-سوريا
محمد سواس (2)2008-02-02 15:41:26
سيارات للركن ؟!!!
ثم لماذا لا يكمل هذا القانون بتحديث نظام النقل العام و خصوصا في مدينة حلب حيث أن وسائل النقل العام مكتظة جدا جدا و لا يوجد ما يكفي من الباصات أو الميكرويات أو حتى سيارات التاكسي فلماذا لا يحدّث هذا النقل من أجل أن لا يكون حلم المواطن شراء سيارة و التخلص من انتظار النقل الرديء و المزاحمة عليه
سوريا
محمد سواس (1 )2008-02-02 15:41:26
ركن السيارات ؟!!!
تحديث قانون السير بحد ذاته أمر جيد و لكن أقترح البدء بتجربة تطبيقه على محافظة دمشق لمدة ست أشهر ، لتلافي الأخطاء ، من وجهة نظري هناك بعض المشكلات فيه مثل الغرامات المالية الباهظة على أمور مثل ركن السيارات على الرصيف أو في أماكن غير الأماكن المخصصة فكيف يطبق و لا يوجد مكان لركنها أصلا
سوريا
وائل2008-02-02 15:37:29
رد على عاشق الغروب
الظاهر انك ابن مسؤل ما شاء الله عليك وانت عم تحكي ع الشعب وكانون ****
-سوريا
نبيل2008-02-02 15:35:40
تعليق
القانون فيه أمور إيجابية مثل تحديد السرعة والحزام والموبايل وتجاوز الإشارة الحمراء. وفيه أمور غير منطقية مثل وقوف السيارات. فإذا كان ممنوع الوقوف أمام منازلنا وأمام متاجرنا فأين نذهب بسياراتنا. يرجى على الأقل تأجيل تطبيق موضوع الوقوف إلى أن تجد المحافظة حلولا\" لمواقف السيارات.
-سوريا
ربيع2008-02-02 15:19:39
يا خوفي
يا خوفي بعد ما يفشل تطبيق هذا القانون إنو يصير عليه تعديلات للتخفيف عن المواطن وساعتها بيفكر البعض إنو قانون السير رجع مثل الأول وعندها بتزيد المشاكل ورشاوي الشرطة والحوادث لأنو التنفيس بعد الضغط بيولد الفوضى وعدم الثقة بقانون السير
-سوريا
fadi2008-02-02 15:21:38
غير مجدية
هذه القوانين غير مجدية في بلادنا صدقوني .تحت غطاء تخفيف الحوادث يمكن القبول برفع غرامة السرعة الزائدة وقطع الاشارةولكن ماتبقى غير مقبول لعدم توفر البنية التحتية المناسبةلعدم وقوفى رتلا\"ثانيا\" وانا اريد ان اشتري من محل معين مااحتاجه لفترة بسيطة اوان ادور مئة دورة حول منزلي ولااتمكن من ركن سيارتي اعطوني حلا\"مناسبا\"والقوانين على راسي
سوريا
معتاد2008-02-02 15:13:02
عوامل مشددة للعقوبة
أقترح إضافة عبارة مع الأشغال الشاقة في كل ما لم يرد عليه النص . أحسن من عبارة " بولمان " دخلت المعجم اللغوي وهي عبارة عن أسم شركة سياحية
-سوريا
هائل2008-02-02 15:09:56
فلسفة
أنا موافق مع روح القانون الجديد ولقد أثبتت التجربة أن سياسة العقاب هي الوحيدة التي يفهمها الناس . ما معنى أن تسير المركبات على الأوتستراد بالإتجاه المعكس وتتجاوز على اليمين وتصف رتل ثاني بلا خجل
-سوريا
غريب2008-02-02 15:03:18
مشكله
ذكرتني هذه القوانين بالنعامه الخائفه التي تخفي رأسها و تبقي جسدها فوق الارض,,, يا اخي المشكله لم تكن بنظام السير القديم وبلا بمقار المخالف..لاني واثق ان مئه ليره ثقيله كمخالفه..لكن المشكله في تطبيق قانون المخالفات والذي هو معطل بسبب ال 25 ليره التي توضع في يد شرطي المرور.. وانا برأيي ان القانون سيرفع من قيمه الرشوه فقط ولن يحل اي ازمه مروريه
-سوريا
سورية مغتربة2008-02-02 15:04:02
شي بيضحك وبيبكي
يعني من وين بدو يتحمل هالشعب المسكين ولا من وين اول عملو شوارع تمشي فيها هالسيارات بعدين حطو المخالفات يلي بدكن والله بالصيف السيارات ما رح تكون رتل تاني رح تكون فوق بعض على الاقل لما بدكن تفكروا عملو شي يناسب الواقع والعقل والمنطق وحاجة مسخرة بقى تركو هالشعب يعيش حياة محترمة بقوانين محترمة وببلد محترم مو كل واحد عم بيغني على ليلو
-سوريا
صوفيا2008-02-02 15:02:20
وين صف السارة ؟
يعني إذا مخالفة الصفة رتل تاني 2000 ليرة يعني بدي ادفع بالشهر 60000 ليرة يا سلام شو رأيكم تأمنو محل لصفة السيارات قبل ما تحطوا غرامة شو ماكانت
-سوريا
عاشق الغروب2008-02-02 14:56:40
قرار صائب
القانون صارم وحازم ولا مكان للمخالفة.. لكنه ملائم جداً لنا نحن شعب لا يحترم القوانين وفي غياب شرطي السير لا نقف على الاشارة الضوئية ولا نلتزم بالسرعة.. بما أننا جميعا مؤمنين بعدم المساواة بين الشوارع الحالية والقانون المنصرم فلماذا لم نتذكر سوء الشوارع في قيادتنا لعرباتنا من تهور وسرعة قاتلة وعدم وضع حزام الآمان ألخ.. إنه قرار ممتاز لنا. شكرا للجميع
سوريا
دكتور2008-02-02 14:58:29
من دكتور الى شرطي مرور .. المستقبل
من زمان وانا طموحي كون شرطي مرور لاني كنت عارف المستقبل وين والان راح غير اختصاصي من دكتور لشرطي مرور بس ان شاء الله يوافقوا
-سوريا
سنفور2008-02-02 14:57:34
اقل شئ 500 ليره
يعني بالمختصر المفيد بكم اصبحت اكراميه شرطي المرور بعد رفع اسعار المخالفات
-سوريا
سوري بكندا52008-02-02 14:44:10
ياريت
وكمان هون بكندا انا صار معي حادث سيارة وكنت انا السبب فيه فكتب الشرطي التقرير ومااعطاني مخالفة لانه ببساطة عرف انه الحادث بسبب الجليد وكمان صدقني الشرطي لما اخبرته ان سرعتي كانت 60 كم/سا مع انه المسموح القيادة بالشارة ضمن المدينة 50كم/سا بس لانه هون مسموح زيادة السرعة بحدود 10 كم/سا فياريت يستوعب الشرطي عنا القانون بشكل جيد
-سوريا
وائل2008-02-02 14:49:32
احتفالا بهذه المناسبة
يجب توزيع مخالفات على كل السيارت وتنظيم احتفالية في ساحة الامويين واعلان دمشق عاصمة السير في العالم بالتزامن مع حفر كل الطرقات في البدل تعبيرا عن فرحنا بهذه المناسبة
-سوريا
خلفان بن خلف الخلفان2008-02-02 14:48:29
سوري عايش بسوريا
يا مرحومين البي هذا القانون فقط من أجل زيادة تسعيرة الرشاوي في سوريا مع غلاء الاسعار واذا جدي بيقوم من قبره وبسوق سيارة نحنا بصير عنا قانوووووووووووووووووووووووووون
-سوريا
Syrian2008-02-02 14:43:14
my story
أنا بالإجازة كان عندي ضيف(مستثمر) نازل بفندق وسط البلد وفي عمل بينا وخبرتي بالعاصمة قليلة لفيت على موقف حوالي الساعة ولو كان بالمصاري أخيرا لقيت موقف بس لازم تبقى سيارتك شغالة لأن الموقف متحرك (زحزحة)طبعا حملت الأغراض المهمة منها ومشيت 500 متر محمل وبالرجعة لعند السيارة ساعدني الضيف الحمدلله كان في ذوق بالطلعة من الموقف واقف شرطي مرور ؟؟؟$
-سوريا
مغتربة2008-02-02 14:38:59
الامارات
دخلكون بتعرفوا كم صار سعر شهادة السياقة بسورية هاليومين 0تنبيه اريد سعر محافظة حلب كان سعرها من سنتين30 الف يعني بتعرفوا كل محافظة الها سعر كم اليوم0ها ها ها ولسة بتقولوا قانون وغرامة
-سوريا
مغتربة2008-02-02 14:38:59
الامارات
دخلكون بتعرفوا كم صار سعر شهادة السياقة بسورية هاليومين 0تنبيه اريد سعر محافظة حلب كان سعرها من سنتين30 الف يعني بتعرفوا كل محافظة الها سعر كم اليوم0ها ها ها ولسة بتقولوا قانون وغرامة
-سوريا
psycho2008-02-02 14:38:56
يا حرام ....
ليش المواطن ع طول هوة المسؤول عن الخراب ؟؟ طيب افترضنا انو تطبق ها القرار من قبل المواطن 100 با المية يا ترى الشرطي رح يطبق الشي اللي عم يقبض راتب عليه ولو واحد با المية ويبطل رشوة وتعباية دفاترو اخر السنة وتبلي الناس ؟؟؟ يرجى الآخذ با الآعتبار ..الآزمة مشكلتها با الشرطة مو با الناس ..
سوريا
وائل2008-02-02 14:39:00
رد على قانون 2009
اجمل تعليق هو هل التعليق لانو بالفعل هيك راح يصير فينا يسلم ايديك بس يا ترى قانون 2010 شو راح تكون العقوبات ماصفي غير الخازوق ,وع سيرة الخازوق في مرة واحد كانوا عم يخزوقوه ف كل شوي كن يقلون خدوني ع الخزوق التاني فسئلوه شو الفرق بين هل الخازوق والتاني قال مافي شي بس عم استريح بين الخازوق والتاني
-سوريا
سوري بكندا42008-02-02 14:37:46
ياريات
ومرة سيارتنا التكسي كان الشوفير عم يسوقها وكان وراه سييارة مرسيدس وكانت مستعجلة ولما السائق تبع سيارتنا اعطاه طريق حتى يتجاوزه طلب من كان بالسيارة المرسيدس ايقاف سيارتنا لانه ماعطاه الطريق من البدايه وكتب بخقه حجز سيارتنا لمدة شهر بسبب القيادة الرعنا لشوفيرنا لانه طلع بالسيارة المرسيدس مدير عمليات شرطة المرور فكيف رح يكون الشرطي احسن
-سوريا
sammy2008-02-02 14:38:25
بالنسبة للراشي و المرتشي
لو اردنا ان نحكم بين حزب الشرطة و حزب المواطنين فبالمقارنة و على سبيل المثال و التقريب هناك ربما 10 الاف شرطي مرتشي و لكن هناك 3 ملايين مواطن راشي و دعنا نستثني 500 الف مواطن راشي مظلوم لكف الأذى عن مخالفة لم يرتكبها مع اني اشك بذلك,سيبقى لدينا اكثر من مليونين مواطن راشي و مخالف للقانون و رافض دفع المخالفة مما يعني رفضه تطبيق القانون,هل لهولاء مبرر
-سوريا
سوري2008-02-02 14:37:34
الله يستر والشرطي زنغل
قبل ما نفكر بقوانين جديدة وفعالة لازم نفكر بمردود هالأعمال عالبيئة لأنو قبل كل شي المفروض كل الباصات والميكرويات إما يعاد تأهيلها أوالأفضل تنبعت على مقابر السيارات لأنو الشام لوحدها بتنتج تلوث بيوم واحد أكثر ما تنتجه أوروبا بعام كامل المفروض هالقوانين تسري حتى على أمور التلوث ومافي حاجة يمسك الشطي جهاز ليعرف لأنو الدخان الأسود بالكفاية
-سوريا
Syian2008-02-02 14:37:49
Expertz
إلى الخبير المبجل نجاح هذه التجربة يعتمد على قضاء جيد وتطبيق القانون على الجميع ونعرف جميعا أن هذا لن يحصل يعني مزيد من الضغط على ذوي الدخل المحدود وما ستوفره المشافي من الحوادث (إن حصل) ستدفعه مشافي القلب (جلطات) عاداك عن البنية التحتية للطرق ولكل شيء التي تعتبر الأسوأ في المنطقة تغيب عنها التقنية وتعمل على الفحم الحجري.
-سوريا
سوري بكندا32008-02-02 14:37:31
ياريت
ومرة لما كنت بسوريا طلب مني والدي تصليخ السيارة وكان بشهر كانون الاول وانا بالطريق وقفتني دورية شرطة لاني مو لابس بدلة رمادي فخبرتهم اني عم اصلح السيارة وما عم اشتغل واني طالب جامعي فطلب الشرطي من زميله باستهزاء\"اكتب لممثقف هذا مخالفة تليق بثقافته خليه يعرف انه احنا مثقفين كمان\"منشان هيك بدي اعرف كيف رح يطبقوا القانزن الجديد
-سوريا
Stewart2008-02-02 14:35:04
تكافل حكومي وشعبي لبداية صحيحة ..
يجب إعطاءعدة أشهر كمهلة لبدءتنفيذ هالقانون ..وفي هذه المرحلة الانتقالية يجب على كافة الجهات المعنية الاستنفاروالعمل قدرالإمكان على توعية السائقين وتأهيل عناصرالمرور..أقترح إن لم تكن الإمكانيات كافية أن يجرب القانون في محافظة أواثنتين في البداية وننتظرلنرى النتائج..البداية قد تكون صعبة ولابد من الانطلاق الصحيح لكي نصل الى النتيجة المرجوة ولوبعدحين .....
سوريا
غسان2008-02-02 14:32:47
سوري مغترب بالسعوديه
في دول الخليج والسعوديه خصوصا العسكري الذي ياخذ رشوه يفصل من عمله ويسجن وتسجل كسابقه عليه ومتى ماعملنا هذه الانظمه الحازمه راح تختفي الرشوه التي اصبحت جنسيتها سوريه للاسف
-سوريا
سوري بكندا22008-02-02 14:32:40
ياريت
وعند وفاة شخص او تسبب بعاهة بسبب قيادة رعناء او بحالة سكر كمان يعطى مخالفة مالية عالية واضافة نقاط لشهادة السواقة ويمكن ايقاف الشهادة لفترة ويمكن حبس كمان وهيك الناس لوخدها بتصير تخاف انه يرتفع تامين السيارة بس بسورياالمخالفات مالازم تكون بهالشكل عالي ماليا لانه بهالحالة بتتقدر المخالفة على ذوق الشرطي والشرطة بسوريا مثقفين كتير
-سوريا
وائل2008-02-02 14:31:10
اجمل سوريا بادنيا
نحن نسكن في اجمل سوريا في الكون واروع قانون سير سوري في العالم معي اسرع طريقة سورية للتنفيذ في الارض لن تجد في اي سوريا في العالم مثل النظام والانضباط ونزاهة الشرطي الذي لدينا نحن اجمل سوريا في العالم خير ان شاء الله
-سوريا
سوري بكندا2008-02-02 14:27:59
ياريت
هون بكندا عند مخالفة السيارة بسبب تجاوز السرعو او قطع اشارة ضوئية فيه مخالفة مالية 100 او اكثر حسب نوع المخالفة اضافة لاعطائه عدد نقاط اضافيةوهسك بيرتفع تامين السيارة تلقائي وهون اكتر شي الناس بتخافه شركات التامين بسبب هيك مخالفات
-سوريا
صلاح الدين2008-02-02 14:25:46
القاون جيد و لكن......................
القانون جيد و هو ليس من اختراعنا و انا منسوخ و معمول به من دول متقدمة, و لكن هذه الدول لديها البنية التحتية و البيئة المناسبة لتطبيق هذا القانون,مثا: الطرقات جيدة فنيا, النظام العام يحترم القانون و القانون فوق الجميع, رجل القانون نظيف و شريف و نزيه و مخلص لبلده,و ليس فاسدا و هو اول من يخرق القانون, الشعب يحترم القانون و يقدسه, فهل نحن لدينا هذه ال
-سوريا
قانوني 20092008-02-02 14:22:15
قٌانون السير 2009
1-زيادة سرعة: غرامة مليون ليرة. 2-وقوف ممنوع :10 سنوات سجن مع الاشغال الشاقة. 3-تجاوز اشارة : اعدام على الخازوق
-سوريا
sammy2008-02-02 14:12:54
الى عادل 2
و اقول لك ايضا اني فعلا لم اعاني مشكلة التعامل مع الشرطة و لم اتحدث الى احدهم منذ سنين و ذلك بسبب ان حزام الأمان اصبح عندي عادة و لا اقطع اشارة مرور و لا اركن السيارة في مكان ممنوع و عند الأزدحام اتركها و اذهب لوسط المدينة بالمواصلات,مشكلة اننا بين فوضى المرور و فساد الشرطة و اخطائنانحن نخلط الحابل بالنابل و نتملص نحن من المسولية كاملا و نضعها على الأخر
-سوريا
وائل2008-02-02 14:14:37
امنية
تمنيت نكون سوريين عايشين بسوريا بس طلعنا سوريين عايشين بسوري بس الفرق انو بسوريا في قانون سير وفي شرطة مرور بس عنا هلء حتى طالعو قانون سير جديد وبدون يدربو الشرطة يعني بدها شي ميت سنة
-سوريا
Soubhi2008-02-02 14:11:06
خمس دقائق سياقة اه يانيالي
اب يتكلم مع ابنه وهو يقود:انتبه مطب (بعد)المفرق!!انتبه مطب حديدي.. انتبه ولد عبنط بنص الشارع..انتبه جورة غميقة كسور عاليمين شوي لأنو في سيارة عايمينك .. وقف !!ممددين كهربا بالشارع و ماطامرينا اخخ ضربتنا سيارة من ورا عادي تابع .. دير بالك رجال عبيقطع المنصف..اوعا طرطيرة زبالة مالا ضو .. اخ ليش وقفنا الشرطي .يمكن مخالفة سرعة مع انو سرعتي 30
-سوريا
sammy2008-02-02 14:05:25
رد على عادل
اخي الكريم,انا اقود سيارة منذ اكثر من 10 اعوام ابتداءا من اول يوم حصلت به على شهادة,سبب استيائي الشديد هو طريقي من منزلي الى عملي مرورا بالمتحلق الجنوبي و طريق المطار يوميا,و انت لا تعرف عدد المرات التي كدت اتعرض لها لحادث موذي عدا عن الأنزعاج اليومي و هز البدن كل هذا سببه غياب الشرطة سواء برشوة او بدونها و ذلك لقلة كادر المرور بريف دمشق
-سوريا
مستشار وزير المالية2008-02-02 14:02:05
إقتراح
الخطوة التالية المنطقية مخالفة المواطن ب 10000 ليرة إذا بوطو بلا بويا و مخالفة الرتل الثاني بدور بدونات المازوت بـ5000 ليرة و هيك بتنحل بقية المشاكل اللي ما حلها هالقانون العبقري طبعاً لضمان سلامة المواطن فينا كمان نفرض غرامة على الي دقنه طويلة أو مو مشط شعره و بصراحة كل مين عنده سيارة الله لا يقيمه و عقبال ما يشلحونا تيابناونصير فرجة للسواح
سوريا
راعي السوزاكي2008-02-02 14:08:57
خطوة جيدة بس لو ..
شكرا كتير لآنو عم تحاولوا بشكل او بأخر حل الآزمة اللي با الشارع عنى ..بس الفكرة انو ها القصص والقوانين والغرامات وطرق الردع .. رح تلاقي محلها بشوارعنا النضيفة كتير والواسعة اكتر .. طيب .. انا براهن انو القرار رح ينجح 5 با المية و با القابل رح تزيد شراهة شرطي السير المصون عنى .. وشكران
سوريا
مواطن فهمان2008-02-02 14:07:33
لازم ترتفع عقوبة شرطى المرور المرتشى الى الاعدام
حتى يكون قى عدل أو على الاقل.. السجن 10 سنين .... عندهالن يتجرأ أى شرطي على الرشوى ..و بنفس الوقت لن يتجرأ أى مواطن على السواقة ..... و هيك بتفضى الشوارع وبتنحل المشكلة....
-سوريا
أبو الروض2008-02-02 14:02:20
و النعم
القانون الصارم و المتشدد ضروري حتى لا يفكر البعض بتجاوزه بس ان شاء الله يتطبق . و يتطبق على الجميع .وفي نفس الوفت يا ريت القائمين على الأمر يسعوا لزيادة مواقف السيارات المجانية و المأجورة حتى ما تكون القوانين الجديدة أسبابا إضافية لأزمات مرورية جديدة.مثلا:في مركز مدينة حلب فقط موقف واحد لايكفي لسيارات مراجعي المحكمة الشرعيةوكل الأماكن غيره مخالفة
-سوريا
وائل2008-02-02 13:58:12
راح جن
وانا جاي اليوم ع شغلي عم اطلع شو يعني قانون سير جديد وليش كان في قانون سير قديم .....وبكرة بس يصير يصير بهاد القانون متل ما صار بيلي قبلو راح يطلعو قانون سير جديد ويسمو هاد قديم وهيك راح نعيش
-سوريا
مغترب في بلدي2008-02-02 13:50:24
زاد الطين بلة
والله رح أحرق السيارة وأخلص منها ليش بشو فادتني ؟ زيادة وجع راس. وشكرا يلي عما يعلق بشكل إيجابي على اساس, بس المشكلة بكون ماعنده سيارة لذلك كان أحسن يسكت!!
سوريا
قانون يعاقب طرف واحد2008-02-02 13:32:03
قانون يعاقب طرف واحد
لماذا يتم اصدار قانون يعاقب طرف واحد فقط؟ لمادا لم يصدر قانون اضافي يعاقب الشرطي المرتشي ويضع عقوبات عليه ويضع الية للتبليغ على الرشوة؟لماذا لايعاقب المواطن الذي يقطع الشارع في اي مكان يريد؟لماذا تبقى مسؤلية الحادث على المركبة دائما ركم ارتكاب الخطأ من المشاة؟لماذا ...لماذا؟
سوريا
سوري2008-02-02 13:25:56
شرطي مثقف
دخلك في حدا بيعرف اذا كان الشرطي عندو القدرة انو يحكي الانكليزي مع شي سائح او بيعرف يفك الحروف الانكليزية او الاتينية. وما هي الشهادة المطلوبةحتى الواحد يتوظف بالشرطة حاكم انا مهندس بعرف انكليزي كويس عجب بيقبلوا فيني بسلك الشرطة ؟؟!! - يجب التركيز على الشهادات على الاقل بكالوريا ادبي ليصير الواحد شرطي ولحتى يعرف كيف يحكي مع الناس والعالم.
-سوريا
علاء2008-02-02 13:20:25
المشكلة دائما هي في من يطبق القانون وليست في القان
المشكلة لم تكن ابدا بأي قانون وانما المشكلة دائما وابدا هي في من يطبق القانون ، عندما تكون الرشوة والفساد حالة منتشرة بين موظفينا يكون من الخطأ التشدد في القوانين لانها سوف تطبق فقط على الذين لايدفعون او على الضعفاء
سوريا
يائس2008-02-02 13:20:55
جدا
لن يصبح هناك قانون سير بسوريا الا بوقف فساد شرطة المرور وهذا القانون زاد الرشوة على المواطن بعدين لاكراجات لاطرق *كيف بدا تزبط
-سوريا
عادل2008-02-02 13:11:51
رد على sammy
الأخ المحترم المتحامل للعظم على اصحاب السيارات : انا متأكد انك لاتملك سيارة(الله يبعتلك وحدة)وانت حتما لم تعاني مشكلة التعامل مع الشرطة وصدق لو اننا متأكدون انهم يطبقون النظام بحق لكنا اول الفرحين به لأنه يحمينا قبل ان يحمي المارةولكن كلنا نعلم ان لهم "معلمين" ينتظرون منهم غلة اخر النهار عدا عن وجود نفسيات حاقدة ولئيمة جدا!!!
-سوريا
PRIVET2008-02-02 13:10:33
الف باء المرور
ألم يلحظ كل العباقرة الذين درسو قانون المرور أن أكبر مشكله بالسير هي موضوع أولوية المرور على الدوار للقادم منه فإن كل الازدحامات على كل الدوارات الموجوده خاصة في حلب, أرجو توعية المواطنين أولا ثم الحزم ولكن حجزم لجاهل لاينفع
-سوريا
nO One2008-02-02 13:13:04
مبروك
والله ما بيلبقلنا الحضارة انشالله يتطبق هالنقانون حرفياومتل ما قال الاخ المحتار لاتخالفو محلولة.بس كل اللي احتجو المخالفات بدمون وانشالله يتطبق حرفياخاصة على اصحاب السرافيس اللي بيفكرو انومافي غيرون بالشارع وبيطيحو بهالعباد
سوريا
الأدعشري2008-02-02 13:11:10
جميل
اي قانون هو جميل إذا طبق على الجميع دون استثناء..وحتى على الشريحة التي تقطع الأشارات و يحول الشرطي وجهه عنها .. و إن لم يطبق هذا القانون على هذه الشريحة فأنا اعتبره زيادةالتعرفة لشرطة المرور ودمتم سالمين
-سوريا
Syrian heart2008-02-02 13:06:42
سوريا الله حاميها و الشرطة حراميها
ان كان وضع هكذا قانون سير هو الحل فهذا خطأ كبير و حتى لو كانت عقوبة المخالف هي الإعدام و ليس السجن أو دفع 50 ألف .. الحل بقاء تسعيرة المخالفات كما هي و لكن التعديل و القانون يجب أن يكون على الشرطي المرتشي الذي يبيع و يشتري الإشارات و المخالفات بأنواعها بحسب ما يريد
أستراليا
أحمد العربي2008-02-02 12:57:02
إبدؤا من القاعدة وليس من القمة
كل ما يحدث في مجتمعنا يحدث في الاتجاه الخطأ، وبأسلوب متخلف، فيجب أن يتم إيجاد أرضية لهذه القوانين وبعدها يتم اقرار قوانين مثل هذه يجب أن تكون الرواتب والأجور جيدة ومتناسبة مع الدول المجاورة وتتوافر في الطرقات أمور كثيرة لاتتوافر عندنا وشرطة مؤهلين يجب أن يبدؤا من القاعدة وليس من القمة أتمنى على السيد محمد الكسم ان ينظر بواقعية للأمور
سوريا
سليم2008-02-02 12:47:29
قانونيا
القانون ممتاز وياريت اللي حط القانون يطبقو على نفسو اولا بس ملاحظة:في روسيا اقل شارع عرضو 60 متر في وسط الميدينة والشرطي غير والقانون اقل حدة من هذا بكثير ولن يطبق هذا القانون الا على الفقاء امثالي 90% من سيارتو مرهونة للبنك
-سوريا
الزير سالم2008-02-02 12:38:54
القرد بعين أمو غزال
الى الخبير الكسم والله القانون بكل ظلمو واستبدادو مو مزعج مثل دفاعك عنو أكيد أبوك شرطي(وسلملي عالرقابة الالكترونية)عوووووووووجا
سوريا
sammy2008-02-02 12:34:19
طلب من الحكومة
ارجوا من الحكومة ان لا تتردد ابدا في صرامة تطبيق القانون و من الطبيعي جدا ردود افعال معارضة من المواطنين,ولكن منذ متى نسأل الفاسد عن رضاه على تطبيق قانون بحق جريمته,و حججهم كلها واهية,القانون لا علاقة له بأزدحام الشوارع,مثلا الأصظفاف رتل ثاني هل سيمنع ان المدينة مزدحمة لا بل سيزيدها ازدحاما,و مضحك جدا الأخ الذي طرح مشكلة الأصطفاف امام مشفى ليدعم حجته
-سوريا
مواطن 22008-02-02 12:33:06
إلى السيد رئيس الحكومة الموقر
ثم لماذا لا تجبر الدولة مسؤوليها الاداريين كرؤساء البلديات و المحافظين على استعمال النقل العام؟ السيد الملياردير مايكل بلومبرغ عمدة مدينة نيويورك يتنقل إلى عمله كل صباح بالمترو مع باقي الشعب ؟ لماذا لا نرى نظرائه السوريون بالسرافيس ؟ هل هذا عيب أو حرام ؟ لو ركبوا فيها يوم واحد لحلت مشكلة النقل العام خلال 24 ساعة!
-سوريا
مواطن2008-02-02 12:28:04
إلى السيد رئيس الحكومة الموقر
ماذا عن التصميم الخاطىء للشوارع و الفتحات و المستديرات ؟ ماذا عن الشرطةالفاسدة و الغير مؤهلة أصلا ماذا عن الكم الهائل من الغوغاء الذين يقودون السرافيس ؟ تطوير الواقع المروري يحتاج إلى جهود جبارة و متكاملة تبدأ من المراحل المدرسية لنشر ثقافة جديدة. و انعدام النقل العام الحضاري يجعل من المستحيل حل المشاكل!
-سوريا
مشارك2008-02-02 12:26:40
قبل القانون كان يجب
القانون ممتاز جدا لكن كان من الواجب صدور قانون خاص بمعاقبة المرتشين من الشرطةقبل صدور هذا القانون لأن الغالبية من السادة الشرطة لا تعرف ماهي النزاهة ومازال هناك فرصة لإصدار مثل هذا القانون
-سوريا
sammy2008-02-02 12:23:27
ايها المواطن الفاسد
قبل ان تتذمر بأن الشرطي لن يعد يقبل بالقليل اجب انت لماذا تعرض عليه الدفع في المقام الأول,لقد توفي في عام 2007 اكثر من 2800 شخص منهم اطفال و منهم اباء يعولون عائلات,و انت ايها الراشي لك يد في موتهم,نعم نعم ياسيدي,حادث سير راح ضحيته عائلة بأكملها في الحسكة انت ايها الراشي الفاسد في دمشق من المسببين له,قانون انساني جدا و ارجوا ان يشرف على تطبيقه الجيش
-سوريا
ابن قانون2008-02-02 12:17:42
للأمانة
إذا كان خبير الوقاية يقول هذا \"فيما قال محمد الكسم الخبير في حوادث السير لسيريانيوز \" إن أسباب الحوادث على جسر الرستن تعود لضيقه وعدم وجود هامش للوقوف الطارئ عليه , http://www.syria-news.com/readnews.php?sy_seq=70668 فبالله نظرة لمتأمل أيهما اهم قانون السير أم ما يجب على المسؤوليين فعله تجاه الطرقات فلذهب أحدهم ولو في جولة إلى الإمارات ولير ال
-سوريا
ســـوســـن ضـــرغـــام2008-02-02 12:10:26
فــوضــانــا.. تــاريــخــيــة
المشكلة الرئيسية في شعبنا أنه يعيش منذ قرون طويلة بلا أي نظام, سوى العشوائية والفوضى و "خلوها على الله يا شباب" واليوم تريد الدولة أن تطبق نظام سير أوروبي كأن شوارعنا وشعبنا أوروبيين. بالإضافة أن كل مخالفة لأي نظام عندنا تحل بالبرطيل. لذلك يجب مرافقة هذا القانون بمراقبة جدية جذرية فعالة لمن يطبقونه. وإلا نزيد الفوضى على الفوضى.
سوريا
sammy2008-02-02 12:13:17
المواطن هو الفاسد الأكبر
و القانون الجديد هو الحل الأمثل فقد أن الاوان ان ترتقي الحكومة بالمواطن السوري السائق الى مستوى التمدن في القيادة,عجيب امر الناس...بكل وقاحة يتذمرون بأن رشوة الشرطي الأكثر قيمة هي المشكة الناتجة عن القانون كأنها من البديهيات و كأن الرشوة و الهروب من تطبيق القانون باتت حق شرعي,من قال لك ايها الفاسد ان تدفع رشوة للشرطي و قبل ان تتذمر بأن الشرطي لن
-سوريا
عادل2008-02-02 12:04:21
قصة حقيقية
في جوبر وعند التقاطع اشارة مرور وصلت لها وكانت مطفأة تماما والطبيعي المرور منها في حال القسم الثاني من السيارات لايمر وهكذا فعلت وإذ بالشرطي الذي يقف بعد التقاطع بخمسين متر يوقفني ويقول انت قطعت الاشارة فقلت انها مطفأة فجاوبني هي منزوعة ولاتعمل أحياناوصدقني بعد ان اعطيته مئة ليرة وكتر خيره سامحني !! بس شو ذنبي انها لاتعمل احيانا!!!!!!
-سوريا
مواطن يستعد للرحيل من سوريا2008-02-02 11:42:03
اهلا بالتسعيره الجديده
شووا هل القنوون بالاول يزبطووا الشوارع متل باقي الدول الشوارع عنا مابتصير للدراجات الهوائيه مو للسيارات وبعدين الي اقتراح الغرامات اكيد يوميتوا اكتر من مجموع المخالفات والله يرحمك ياوطن
سوريا
زياد2008-02-02 11:40:20
قانون جيد...ولكن...
القانون ممتاز بدون شك لانه سوف يساعد عاى تنظيم السير خوفا من المخالفه...لكن للاسف الكلام نظري فقط..فالشرطي فقط هو الرابح الاكبر من هذا القانون....ببساطه..خالف كما تشاء بس زود الرشوه للشرطي...المفروض ان يكون هناك قانون اشدصرامه على الشرطي نفسه اللذي يرتشي..عندها فقط يكون للقانون الجديد فائده كبيره للسير وللبلد
-الإمارات
موووون2008-02-02 11:28:36
حلب
وجهة نظر تانية وهي لوكان تجار البناء ما يبيعوا البناء الطابقي كمحلات وورشات كانت انحلت مشكلة كبيرة بالباركينك بس ماحدا رادد كلو بيكمل بعضو بلدية ومرور هنن شبكة ومعهن كمان كم عنكبوت
سوريا
ملاك العين2008-02-02 11:28:02
هي بدها صفنة
هلق شوفوا انا مع التحديث ولتطوير وضروري بس على الهقانون لازم يصير راتب الشرطي 30000 الف حتى ما يفكر يرتشي وحتى لو صار ممكن يرتشي والمشكلة انه ما رح يكون حيادي ورح يصير خيار وفؤؤس وما رح تروح الا على ؟؟ يا رب لطفك وسترك على الناس لانه حرام في ناس باب رزقها التكسي والسيرفيس والشرطي باب رزقه المخالفات الغير نظامية ولييييييي شو رح يصير فيكن
-سوريا
سنفور طفشان2008-02-02 11:17:23
القانون رائع لوكان لغير هالبلد
لك مافي إلا عم ننعصر طيب القانون رائع وكتييير محترم بس مالازم يطبق هيك قانون على هيك طرقات ومع هيك شرطة (قطاعين طرق) لك لا الطرقات مخططة بالشكل الملائم انو كل مسار مخطط لحالو ولا في كراجات لنصف فيها ولارادارات ولا طرقات متل العالم ولا إشارات مرور مدروسة يعني المرور يعملو يلي عليهون وبعدين يطالبو المواطن يلتزم بالقوانين مو بالمقلوب الشغلة
-سوريا
سوري2008-02-02 11:21:58
هام جدا" جدا" جدا" -2-
القانون جميل جدا" وحضاري ولكن ماذا عن سيارات الدولة هل تلتزم سواء باصات النقل العام ؟؟ هل الشرطي سيطبقة بنظام أم فقط سوف يسعى لتطبيقه على ناس وناس، نحن لسنا ضد سلك الشرطة والله هم عم يتعبوا وقت واحد يكون داخل السيارة في الدفا وهو في البرد يحس بشعورهم ولكن يجب أن يكون هذا القانون سلاح أخالف من أشاء من دون مبرر
-سوريا
علاء برهمجي2008-02-02 11:15:56
هل أحد لايعلم ؟؟؟
أن شرطي الموتور يدفع حتى 250 ألف ليرة حتى يستلم موتور؟؟ أن شرطة منطقة الحريقة يدفعون حتى 150 ألف ليرة حتى يأتي فرزهم هناك؟؟ وأن الشرطة عندهم مايسمى "كوتا" المخالفات اي دفاتر المخالفات التي يجب ان يفرغوها من اوراقهاكل فترة باختلاق اي سبب للمخافات؟؟ وللخبير أقول قبل ماتبرر لهم قم بعمل دورة في كل الشوارع واجبرهم على سد الحفر يافهيم!!!
-سوريا
دعاس2008-02-02 11:18:14
قليل
العقوبات والغرامات الجديدة قليلة جداً ولا تكفي لردع الشعب لدينا، تعالوا إلى قطر وشاهدوا التنظيم الرائع للسير وذلك عن طريق الغرامات الرادعة، قطع الإشارة مخالفتها أول مرة 10 آلاف ريال وثالث مرة 50 ألف مع حبس 3 سنوات لأنها جريمة (مثل جرائم القتل) يعني مخالفة ب 650 ألف ليرة وكذلك السير بعكس الاتجاه، عندما يوضع قانون صارم فالناس تتقيد مجبرة على الالتزام
-قطر
سوري2008-02-02 11:16:40
هام جدا" جدا" جدا"
القانون جميل جدا" ولكن ماذا عن الاشخاص والاطفال ( الاهل المهملين) الذين يقطعون من غير الاماكن المخصصة سواء داخل المدينةأو خارجها الذين يقفزون من فوق الحواجز ويتعرضون للموت أوالعاهةالدائمة هل يجب أن يعاقب السائق بالحبس أوحتى بغرامة في كل دول العالم كل من يقطع الطريق من غير المكان المسموح له لا يعاقب السائق.
-سوريا
مواطن جرئ2008-02-02 11:03:32
الهدف هو زيادة الواردات المالية للخزينة
الهدف هو زيادة دخل الخزينة و ليس الحد من المخالفات متل ما عم يكذبوا علينا لأن اللي خايف على المواطن و سلامة المواطن بيعمل متل الإمارات حملات توعية للمشاة ... ما بيلعنوا ام اللي عنده سيارة
-سوريا
حمادة2008-02-02 10:59:43
راااااائع
القانون رائع بس يعملوا متل بلاد برا مواقف متاحة للجميع وبكثرة طرقات بينمشا فيا ما بتحارب فيا وبعدين وقفوا الرشاوي لشرطة المرور يلي كلنا منعرف أنو صارت تسعيرة متلا متل غيرا
الإمارات
ام احمد2008-02-02 10:20:55
عجيب
انالا افهم لماذا نحن فقط شاطرين دائما بالنقد عندما كنت اقرا كل يوم عن الحوادث الاليمة كان الاخوة يطالبون بقوانين صارمة وقانون النقاط ثم سحب الشهادة حتى يعتبر السائق و الأن ماحدا عاجبوا القوانين الجديدة ماهو المطلوب؟
-ألمانيا
عندي حل2008-02-02 10:27:48
حل مقنع
خلي المرور يعتمدوا كاميرات الموبايل و تسجيل الصوت فيها كشاهد، حتى يقتنعواأن الشرطي يطلب و ليس المواطن عاشق للرشوة، وفهمكم كفاية
-سوريا
Solo2008-02-02 10:26:02
اقسم اني سأدفع الرشوة
بعد قراءتي للخبر اقسمت اني سادفع رشوة للشرطي حتى لا أدفع المخالفة. مرة صفيت سيارتي بالمرآب نص ساعة دفعوني عليها 65 ليرة ومن بعدها صرت صفها بمكان ممنوع واعطي الشرطي 25 لساعتين او اكتر.... مسخرة والله
-سوريا
قانون فاشل2008-02-02 10:15:53
مثل اي شي قدمته هذه الحكومة
بس يكون عنا البنيى التحتية التي بأوروبا نستورد قوانينها - ليس هناك تغيير سوى مزيد من التضييق و القهر للسائق - كلما أرادوا أن يطوروا شيء أعادوه للخلف ..
سوريا
so3ad2008-02-02 10:13:56
الرشوة
الرشوة ثم الرشوة ثم الرشوة. قبل وضع قانون سير برأي ممتاز و ضروري يجب انهاء داء الرشوة. يعني زادت تسعيرة الرشوة!!!! الحل رفع رواتب شرطة المرور و معاقبة قاسية للشرطي المرتشي.
-سوريا
mohammad2008-02-02 10:08:28
محلولة
والله أنا كتير مبسوط بهل نظام الجديد وأنا مع يلي علق أنو الشعب السوري مابتعلم غير بل غصب ماتخالف مابترشي مابتخالف مابتدفع مخالفة وبعدين عم تحكو على الشوارع وعلى الطرقات والأوتسترادعنا نحن بلدنا كم سنة صلها ودبي كم سنة صلهامافيك تقارن بلد جديدة ببلد صلها مئات الأف السنين بتمنى من المعلقين يعرفو كيف يعلقو
-سوريا
مواطن درجة خامسة2008-02-02 10:09:40
؟؟؟؟
ياريت تزيدوا الغرامة ليلي بينط من على المنصف وترفعوها للـ 1500 ل.س وساعتها بس مافي حدا رح ينط من على المنصف هذا اولا، وثانيا ياريت القانون يسرس ايضا على.... وعلى.... وعلى....وساعتها اهلا وسهلا بالقانون الجدي.
-سوريا
مواطن2008-02-02 10:09:17
ماذا عن الموتورات؟
هل في القانون الجديد مواد لمخالفات سائقي الدراجات والموتورات والتراكتورات التي تسير في المدن وعربات الدواب الخ الخ ؟
-سوريا
مغترب2008-02-02 09:38:01
بطلت..
مرحبا...أنا مغترب وكل سنة بنزل بسيارة والسنة هي كنت مقرر اشتري سيارة بسوريا..بس الظاهر لأ..خلينا على السيارة الأجنبية أحسن (يعني ما حدا بيكمشنااا!!!!)
الكويت
هادي2008-02-02 09:35:32
السيد وزير الداخلية المحترم
نرجو من سيادتكم التوجه بسيارتكم من دون سائق إلى مناطق مثل الشعلان والحمراء والحريقة وشارع العابد ومحاولة إيجاد موقف للسيارة. ما ذنب المواطن لمعاقبته إذا كنتم لا توفرون الحلول البديلة؟
-سوريا
لنوش2008-02-02 09:13:19
كونوا ايجابيين
(أما مخالفة انتقاء الركاب من قبل السيارات العمومية وعدم الوصول إلى نهاية الخط فقد أصبحت أربعة آلاف ليرة سورية) هي لحالها بتكفي
-سوريا
رامي2008-02-02 09:09:25
قانون سير أم قانون عقوبات
لا يوجد في سورية بنية تحتية مرورية مثل بقية دول العالم، ويجب تهيئة سورية مروريا قبل تطبيق مثل هذا القانون، ومن ثم يجب انتقاء شرطي المرور المناسب لتطبيق مثل هذا القانون، وأنا أحذر من تطبيق هذا القانون قبل تهيئة سورية والمواطن السوري ، لأن نتائج تطبيقه ستكون عكسية
-الإمارات
Mazen2008-02-02 09:09:55
Try Again
كنت اتمنى لو تم تحديث الطرق ووضع اللوحات الارشادية اللازمة قبل المبادرة الى تحديث ما سمي بقانون السير لان ما جاء فيه لا يساعد ْْالا لمزيد من جرعات الفساد المباشر منه وغيره عن طريق المعارف.لو كان لافلاطون المجال ببناء دولته لما احتجنا الى مزيد من الجهد...تكرموا باعادة النظر لتحقيق المرجو منه وعليكم بطلوع الثنايا وبالتوفيق.
سوريا
محب2008-02-02 08:49:31
اعدام
يجب اصدار قانون اعدام الشرطي المرتشي لتنفيذ هذا القانون
-الأردن
Ghost2008-02-02 07:39:53
شي بيشبه نظام السير
اي نظام متبع معو قانون عقاب لمن يخالف هذا النظام ...بس اذا بالاصل ما في نظام سير ولا قانون سير بالبلدعلى شو بحاسبو العالم...البلد ما فيها شوارع كفاية ولا مواقف للسيارات ..الوضع من سيئ الى أسوأ..والحكومة ما عم تسعى لتلاقي حل جدي لهل المشكلة ...
-سوريا
أ.كرم2008-02-02 07:38:13
الى الامام يا بلدي
خطوة رائعة للبلد اتمنى ان تلقى النجاح وشكر جزيل لقيمين على اصدا هذا القانون
سوريا
ابو العلا2008-02-02 07:35:42
ممتازززز
شعب ما بيلبقلوا لا الفوضى ولا النظام والله برافووو على هيك قانون سيكون الرادع للدخلاء على فن القيادة
سوريا
narrouch2008-02-02 07:09:22
القياده ذوق واخلاق
مابدنا قوانين سير جديده كل لي بدنا ياه هو التقيد ب الادب و الذوق يعني بلدنا الحمدلله كل شي فيا بس بدو الشعب يتحلى ب الادب و الذوق يلي افتقدنا من زماااان.
-سوريا
خالد2008-02-02 06:32:20
سحب الشهادة
و قد لجأنا لوضع النقاط على الشهادة بحيث تسحب و يمنع السائق من القبادة ؟؟؟؟ ليش كل سائقي السرفيس و التكسي معهم شهادات ؟؟؟
-الصين
متشائم2008-02-02 06:33:49
اندوخنا من المقارنات العالمية
كرمال الله حاجة تحطونا وتعملو علينا ابحث وتعملو مقارنة بينا وبين الدول العالمية قبل تعملو هل تجارب لازم يكون عنا شوارع تستوعب هل سيارات شرطي مرورمايقبل الحرام وصدقاالنتيجة رح تكون رفع تسعيرة ال*** ويبقى الحال على ماهو عليه ورح تشوفواخريوم سيارات برسم البيع بسبب مخالفات مرورية ما حدا دريان عنها شي والله ماعم يخطر ببالي غيراجيب حمار ويخالفه وخالفني معه
-سوريا
مافي محل2008-02-02 05:05:27
مافي محل لحتى حدا يصف
طيب اذا مافي باركينج في البنايات وين الواحد بدو يصف غير على الرصيف للاسف مافي محل فالناس عم تضطر تصف على الرصيف يعني الواحد بدو يعرف وين بدو يصف وبعدين لازم يكون في كمرات في الشارع متل دبي قبل مانطبق قوانين دبي لازم يكون في شوارع متل العالم مو كل شارح فيو يا مطب يحفرة يا اشارة هلق شي حلو انو الواحد يتقيد بالنظام مرور
سوريا
جابر2008-02-02 04:34:01
قررت اشتغل شرطي مرور
بدفع رشوة نصف مليون ليرة رشوة للي بعملي واسطةوبشغلني شرطي مرور بشرط مع صفيرة
-سوريا
MR-FAFI2008-02-02 04:24:25
أبتزاز
ليس عندكم شوارع .ليش عندكم مواقف .ليش عندكم مواقف للمعاقين .ليس عندكم .ليس عندكم .ليس عندكم ................لماذا تفرضون ولماذا تعاقبون...!!!!!!!!!!!!
سوريا
مصعوق2008-02-02 04:22:13
سبب الصعقة
انصعقت عندما سمعت هذا الكلام و لكنني تداركت الموقف ووجدت الحل الا و هو العودة الى زمن الحمير و البغال فهي احسن من كل سياراتنا و غير منصوص عليها اي مخالفة و هي تناسب بلدنا و شوارعنا بس الخوف من شرطي المرور انه لا يقدر ان ان يقبض رشوى ********* بالنهاية بكفينا مسخرة اصنعواو بعدها اتكلموا بالقوانين
سوريا
Syrian woman2008-02-02 04:20:40
Thank YOU
It is strange how some people complain when accidents happen, and COMPLAIN AGAIN when the law is enforced. Good luck traffic police.WE DO NEED discipline! Sorry for typing in English, it is just the urgency to reply quickly
-سوريا
شربل ---- فنزويلا2008-02-02 03:52:46
وجهة راي
للاسف اي تعليق تريده اخي الكاتب اذا كانت المساحة لا تسمح الرجاء زيادة المساحة افساحا للمجال بالمشاركة و شكرا
فنزويلا
روعة2008-02-02 04:03:25
حلم
هل سنغدوا يوماً كبريطانا كفرنسا... لما ذاك البعاد؟ هل سنغدوا كدبي مثلا أو الأردن أو كهؤلاء المدن ذات النظم والقوانين هل سنقود السيارات بكل أريحية ولن نخاف من عدم وجود (فراطة) فكة في زوايا السيارة لإرضاء مزاجيات شرطة المرور! برأيي ذاك حلم !!!ـ
-سوريا
ابن مسؤول2008-02-02 04:03:14
راحت عالدرويش
شو رايك انو انا بعمل كل المخالفات يلي بدي ياها وما بدفع ولا فرنك والمخالفة بتشق قبل ما توصل
سوريا
حيان الموراني2008-02-02 03:50:02
كمالة النقد البناء لمسئولي البلد
لماذا لايوجد اوتوسترادات بمعنى الكلمه لماذا كل يوم حفر وطمر بالشوارع ففي كل عام يتم ذلك او مع كل تغيير رئيس بلديه فهذا باب رزق برأيه لماذا كل هذه الرسوم الغاليه والخدمات السيئه من طرقات وجسور وانفاق وعدم توفر النقل العام المتطور والمجهز لعربات الاطفال والمعاقين لماذا لا يوجد قطارات في المدن وبينها؟؟اين يذهب المال يا لصوص البلد(المسئولين)
سوريا
دمشقي مشاكس2008-02-02 03:51:29
بئيه بلد مقيم هاد الخبير
؟انا بشك انه هلخبير سوري ؟بتمنه منك تثقف شرطة المرور وتعلمهم عدم التبلي على المواطن؟لان ببلدنه على طول الشرطي على حق والمواطن على غلط ؟الرجاء من هلخبير هلي مابعرف على اساس شوعمل هلدراسه لهيك قانون ؟يعمل دراسه كمان لاصدار قانون لحماية المواطن من طمع واستغلال شرطة المرور؟مافي عندك شي دراسه دزود دخل المواطن عشان يدفع المخالفات؟اذا تبلى عليه شطري المرور
سوريا
حيان الموراني2008-02-02 03:40:44
مواطن غاضب من السياسات الذكيه لكبار اللصوص في البل
لو نظرنا لما اصدره السيد الرئيس الاسد نجده منطقيا وجيدا ولطن هل وفرنا الشروط الاخرى لتطبيق القانون فشبكة الطرق المهتئه في سوريا لا تتحمل كل هذه السيارات والمسؤولين عديمي الضمير في الداخليه من ضباط الى شرطه همهم الاول والاخير هو ما يصل الى جيوبهم في النهايه لماذا لا تشكل طرقات حديثه في البلدبالمال الذي يجبى من رسوم السيارات
ألمانيا
مواطن مجرد2008-02-02 03:34:42
مجرد مواطن
في كل دول العالم كل قانون جديد يحل مشكلة بس عندنا يخلق مشاكل وكعندنا نقطة مهمة جدا كل زيادة في العقوبات الرادعة تكون نتيجتها زيادة في الرشوة الان الشرطي ما عاد يعجة المئة ليرة ....................عجبي
-سوريا
شوماكان2008-02-02 03:28:53
الله يحفظلنا رجلينا والمكرو باصات
لازم نجيب شي 100000000رادار لمراقبة الشرطة وبعدين لشو الفزلكة السيارة شو إلها داعي الضرايب والمخالفات يلي لح تدفعوهن بكفوتعيشو أحلى عيشة براة البلد
-سوريا
المحتار2008-02-02 03:21:47
محلولة
بدي احكي الصراحة!!!نحنا شعب ما منمشي غير هيك و بعمرنا ما منصير نظاميين الا بالغصب!!!! ليش ما نحنا منحاول نتفادى المشكلة و ما نخالف !!!ولي ما فينا يعني!!!! لا تخالف مابتدفع!!!محلولة!!!!
روسيا الاتحادية
كمال2008-02-02 03:09:23
قوانين دون رجال قانون
المشكلة ليست في القوانين وحدها، هذا جزء من المشكلة. إن من يطبق القانون هو المشكلة الأكبر حسب رأيي، علينا البدء من مكافحة الفساد بشكل جدي، وإيجاد الحلول التي تضمن للموظفين حياة كريمة دون اللجوء إلى الرشوة. دون ذلك لن ينفعنا أي قانون، إنما التشدد بالقانون سيجعل قيمة الرشوة أكبر.
-سوريا
مغترب2008-02-02 03:08:59
سرقة بكل معنى الكلمة
فلا قانون غريب عجيب قانون سرقة سريعة يذكرني بقطاع الطرق في العصر القديم ومن يتحدث عن المخالفات في الخليج وكونها مرتفعة فلعلمه لاتوجد مخالفة ب100 ألف ليرة رغم اختلاف الدخل فعلا مسكين شعبنا لم يبقى سوى أن يمصوا دمه بالمعنى الحرفي وليس المجازي
-الإمارات
Sharif2008-02-02 02:58:00
Police will become richer if we don\'t
This law is good and should have been there many years ago, however, another law should be added to this law that any police officer that uses this law to get a bribe and or personal benefit will be removed from the police force and imprisoned without any retirement benefit. Without this the public will suffer and the traffic police offi
-سوريا
طبيب مغترب2008-02-02 02:56:42
أشرف مهنة
والله شيء مضحك. لكن لأترك الطب وروح أشتغل شرطي بسورية، لعمى بسنة زمان بجيب يلي بدي جيبه بالغربة بعشر سنين. لك إيه قدام مستشفى المجتهد سيارة الإسعاف لازم تعاكس السير لحتى تفوت عالمشفى أو تلف وترجع من باب مصلى لحتى تفوت المشفى. وبين الموقف والموقف في سيران مشي. مستحيل يا أخي هاد القانون حرام حرام حرام هالشعب حرام زبطو الشوارع بعدين فرضوا قوانين
-سويسرا
elias2008-02-02 02:47:44
aleppo
في حي العروبة شارع تكسي بغداد يوجد سيارة من ملاك الشرطة نوع مرسيدس 200 خضراء اللون تقف كل يوم تقريبا رتل ثاني و يقودها شاب في نفس الوقت الذي تمر فيه الرافعة سؤال؟ هل سيطبق عليه القانون الجديد
-سوريا
السوري الحزين2008-02-02 02:42:39
والله حرام
هنيئا لشرطة المرور اصبحو الان محسودين و كلنا نعرف لما
-سوريا
salam2008-02-02 02:42:38
thank god
thanks god...finally u can drive your car safely in our country.that statute will force cabs to drive carefully otherwise pay too much
-سوريا