syria-news.com

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
بؤساء سوريا.. لم يموتوا ولم يعيشوا ..لكنهم اخترعوا حياتهم
تحقيقات

أعمالهم حرة جداً..واللافتات الانتخابية.. خيما يسكنوها

د.دعاس : لو أصيب بهذه الجراثيم والأمراض آخرون لأودت بحياتهم!!

لا شيء يوحي بأن عينيك ستقعان على مكان مماثل.. كأنك تكتشف شيئا منسيا يخرج من زمن آخر،


على مشارف المخيم الذي اخترعوه ومنحوه أوصافاً واسما، تتساءل هل هو خطأ الطبيعة التي شحّت عليهم في موطنهم الأصلي فحرمتهم من قطعة أرض يزرعونها أو حتى يقطنون فيها؟.

أم هو خطأ الدولة التي لم توفّر لهم في مسقط رأسهم أي فرصة للحياة أو مورد رزق يعتاشون منه أيا كان شكل هذا المورد؟ ام خطأهم أنهم ولدوا هنا في هذه البلاد التي ضاقت بأهلها فأصبحت طاردة أبنائها يهيمون بوجوههم أصقاع الأرض لعلهم يقعون على ما يشبه الحياة..

إنها الأسئلة الأولى التي تتداعى إلى ذهن أي منا عند وقوع نظرة على هذه المستوطنة التي يبدو بأنها أقيمت على عجل وغصباً عن الطبيعة نفسها.. وبنفس الطريقة التي ينبت فيها العشب بين مفاصل صخرة..أو ربما بنفس البساطة التي تنبت فيها زهرة على مزبلة!! نعم..

قد يبدو المشهد صادماً للوهلة الأولى, ولكن استسلام هذه الكائنات لقدرها بهذا الشكل الغريب سيبعد عنك أية آثار للصدمة لتبدأ بعد ذلك رحلة البحث عما يشبه الحياة.. وليس من الضرورة أن تجده هناك!

 

صاخور دمشق!

أكثر من ألف كائن بشري.. هجروا مناطقهم الأصلية في ريف حلب طلباً لأي مورد رزق قدموا بمعظمهم من منطقة تدعى "الصاخور".. وأسس الرعيل الأول منهم الخيمة الأولى في مخيم(يبعد 15 كم عن دمشق) سيطلقون عليه فيما بعد مخيم الصاخور..

بدأت الحكاية بثمانية خيم فقط، وهكذا فإن أبناء الجيل الأول وجدوا لهم مستقراًَ هنا في ارض لا تتجاوز مساحتها الهكتارين فنقلوا البشرى لأهاليهم وأقاربهم القابعين هناك بانتظار الفرج , فلبى هؤلاء النداء ليصبح عدد الخيم اليوم أكثر من مئة.. معظمهم من الصاخور والبعض الآخر من قرى مجاورة لم يفوتوا فرصة الالتحاق بمكتشفي المكان يقول علي محمود محمد : خرجنا من قرانا قبل أكثر من 15 سنة .. اتجهنا أولا إلى الكسوة ثم تركناها لنتجه نحو الحرجلة.. ليتم في كل مرة إخلاؤنا لغير سبب, نجد أنفسنا أخيرا هنا.. وها نحن نقيم هنا منذ أكثر من عشر سنوات والحمد لله بتنا ننعم ببعض الاستقرار.

 

سوريون بامتياز..

هم ليسوا من البدو الرحل, إنهم من ( تركمان ) حلب .. "لكننا سوريون ولدينا هويات سورية وكلنا أدى خدمة العلم" بهذه العبارة يؤكد كامل محمد الشقيق الأصغر لعلي على هويته السورية!!

ليس هذا فقط , فهم أيضاً مواطنون سوريون صالحون وهم ممتنون للغاية من الحكومة التي لم تطردهم حتى الآن من مستقرهم الأخير هذا.

يقول كامل محمد : "نحن نسكن الآن على ارض هي ملك الدولة , لكن الحمد لله لم يطلب منا حتى الآن مغادرة هذا المكان , لابل إن مسؤولاً كبيراً يملك هذه الأرض, وهو من يمنع إخلاؤنا بالقوة عنها.."

يتحدثون عنه وكأنه قديس أو اله .. دون أن يعرف احدهم ماهيته أو من هو؟! فهو القوة كلية القدرة التي تمنع عنهم حتى الآن الترحيل..

يضيف شقيقه علي : " سمعنا أن بعض الجهات والبلديات حاولت إثارة موضوع سكننا هنا لكنه لم يسمح لهم بالاقتراب منا !!"

لكن بلدية صحنايا مع ذلك لم تتركهم بحالهم فقد أرسلت أكثر من دورية للتحرش بهم والحصول على ما تيسّر من إتاوات, ولكن أية إتاوات هذه التي يمكن أن تحصل عليها من أشخاص لا يملك معظمهم ما يقتاتون به!!

 

أعمالهم حرة!!

ماذا تعملون لكسب رزقكم ؟ سيجيب الجميع بأنهم يعملون بالأعمال الحرة ولكن أية أعمال حرة هذه التي تجعل صاحبها في هذا الحال؟

يقول حسين الأحمد : معظمنا يعمل ( بويجية ) وقسم آخر يعمل في بيع اليانصيب فيما قسم ثالث هم من المراهقين والأطفال يعملون في جمع القمامة وفرزها وبيع ما تجود به عليهم..

وفعلاً يتوجه عشرات الرجال كل صباح قاطعين أكثر من 15 كيلومتراً باتجاه العاصمة يسعون إلى رزقهم.. والأجر على الله كما يقول حسين, إذا وفّقنا نجني في اليوم ما بين 100 و 200 ليرة أجلس في المرجة أو الحمرا أو الصالحية بانتظار زبائني وأتقاضى عشر ليرات أو 15 ليرة على كل زوج أحذية,ولكن هناك من يناولني بقشيشاً وهذا ما يجعل مردودي أفضل.. أما كامل فيؤكد : أعمل في بيع اليانصيب ومعي مجموعة من أهالي المخيم, فإذا وفّقت أبيع منها عشرة أوراق وربحي من كل ورقة أبيعها 25 ليرة " الحمد لله ساترها ربك ".

لكن الطامة الكبرى كما يؤكد هؤلاء عندما يتم القبض عليهم من قبل الشرطة السياحية . فهم كما تعتقد وزارة السياحة يسيئون إلى السياحة في سوريا, ويعطون للسياح صورة سيئة ومشوهة عن هذا البلد!!

يقول علي الأب لسبعة أولاد أكبرهم في العاشرة : قبضوا عليّ بينما كنت في المرجة, اخذوا " صندوق البويا " وأودعوني في سجن الأحداث بدنّون , بقيت هناك لمدة (22) يوم وكانت التهمة الموجهة اليّ "تسوّل" ولم يخرجوني إلا بعدما دفع أهالي المخيم 7 آلاف ليرة "رشوة " .. ويضيف علي: خلال (22) يوماً قاربت أسرتي من الموت فأنا معيلها الوحيد ولولا مساعدة أهالي المخيم لهم ومشاركتهم بالطعام لماتوا جوعاً .. ولكن أي جوع هذا الذي يتحدثون عنه , خطرت في بالي هذه الفكرة وأنا أراقب زوجة علي التي كانت منهمكة بطبخ المجدرة وقد أضافت لها دبس البندورة لتكون الوجبة الشهية لأسرة مكونة من تسعة أنفار, يحيط معظمهم بالبابور وكل منهم يخطف ما تيسّر من ( المرقة) التي تغلي غير عابئين بسخونتها التي يطفأها ظمأهم لأي شيء يشبه الطعام.. يقول الأب مازحاً : تفضلوا شاركونا بوجبتنا فهذه الطنجرة هي بمثابة اللحمة لدينا!!

ويقاطعه شقيقه قائلاً : بائع اللحمة الوحيد الذي كان يبيع اللحم مشوياً على منقل يأس من إمكانية أن يتجرأ أحدهم على شراء ( سندويشة ) من اللحم , فيما عشرات الأطفال يتحلّقون حول الموقد يختلسون النظر إلى نوع من الطعام لم يألفوه من قبل ولكن رائحته تشي بأن طعمه قد يكون لذيذاً إلى درجة أن معظمهم يحلمون بأنهم عندما يكبرون سيحصلون على المال لشراء ( سندويشة لحمة)!!

 

النساء يقشرن الاحذية..!

في الوقت الذي يغادر آخر الرجال ارض المخيم كل صباح تسرع النساء إلى بمزاولة أعمالهن حيث تتجمع ثلة منهن فوق كومة من الأحذية المستعملة غنموها من أكوام النفايات ليقمن بتقشير الحذاء وفرز النعال لبيعها , هنا يبدو التكامل واضحاً بين عمل المرأة, فبعض الرجال وكثرة من المراهقين يعملون على جمع الأحذية القديمة والأدوات البلاستيكية لتقوم النساء بعد ذلك بإتمام المهمة وفي النهاية يباع الكيلو الواحد من هذه النفايات بعشر ليرات!!

إلا أن بعض النساء وجدن لأنفسهن عملاً أكثر سهولة ربما , لكن لن يكون أكثر مردوداً بالتأكيد فتركيّة هي أرملة استثمرت تحويشة عمرها ( ألف ليرة ) لتحول جزءاً من خيمتها إلى ما اتفق على تسميته دكّاناً , لكن مشروعها هذا ما كان له أن يبصر النور الاّ بعد عملها لأكثر من خمس سنوات في تقشير الأحذية وبالتالي تجميع هذا المبلغ .

سند هو بائع أيضا أسس لنفسه ( وهو المتزوج حديثاً ولديه ولد واحد ) مشروعه الخاص ( دكان أيضا) , محتوياته بمعظمها مخصصة للأطفال .. وتستطيع أن ترى أن قيمة محتويات الدكان بأكملها لا تتجاوز الـ 500 ل.س !! وهو راض عن سير العمل معتبراً أن " الله ساترها معنا " لدرجة انه يقوم ببيع بعض الأطفال بالدين !! "فهؤلاء أهلي وأقاربي جميعاً كيف يمكن لي أن احرمهم من قطعة بسكويت اشتهوها ؟! "

 

خدمات لا يحلمون بها !

كيف يمكن أن تسأل عن أي خدمات في مكان تبدو الحياة فيه بحد ذاتها ترفاً؟ ولكن مع ذلك تعالوا نتغاضى عن كل منطق ونسألهم.. من أين تشربون ولا أرى أية تمديدات أو صهاريج؟ ومن أين تستمدون الكهرباء ولا أرى أية مصابيح أو حتى أشرطة كهرباء؟ وأين تعلمون أولادكم وانتم بعيدون عن اقرب تجمع بشري كيلومترات عديدة؟

وكما توقعت كانت الأجوبة مصحوبة بنوع من التهكّم من صاحب السؤال تقول إحدى النساء المنخرطات في الحديث : المياه تأتينا بالصهريج ولكننا ندفع ثمنها لنملأ بعض الأواني المتوفرة لدينا , أمّا الكهرباء فهي خدمة لا قبيل لنا بها ولا مجال للحصول عليها, ورغم وجود بعض التلفزيونات في بعض الخيم الاّ أن أصحابه يتعاملون معه كصمدية أكثر من كونه مصدراً للأخبار والمعلومات عن هذا العالم الذي يعتقدون بأنه مخيمهم!!

يتدخل أحد الشبان ( محمد أحمد ) :لا كهرباء لدينا وأقرب شبكة تبعد عن المخيم مئات الأمتار , ولذلك فنحن سنحتاج للوصول إليها إلى أشرطة قد تكلّف الواحد منا مئات الليرات وهو ما لا قدره لنا عليه خاصة أن بعضنا جرّب ذلك فقامت دوريات البلدية بقطعه ومصادرته وتغريم هؤلاء بآلاف الليرات!!

ولذلك فان كل مجموعة منا اتفقت فيما بينها على شراء ( موتورات كهربائية ) نستخدمها عند الضرورة فقط, والضرورة هنا لا تشمل ما بعد السابعة مساءاً وذلك أن المخيم بعد هذه الساعة يكون أشبه بمقبرة لا صوت فيها ولا حركة كما يؤكد محدّثنا

ونسأله : أتنامون في هذه الساعة الباكرة للنهوض باكراً إلى أعمالكم وأولادكم للالتحاق بالمدارس؟

أية مدارس يجيب كامل محمد؟ ألا ترى أننا لسنا ممن يرتادون المدارس؟! ويضيف بشيء من التفاخر :" أنا الوحيد الذي وصلت إلى الصف السادس ولكن ليس هنا , بل في حلب أما الباقون كباراً وصغاراً فلا يعرفون ماذا تعني المدارس!!!

ويستلم عبد الرحمن الحديث قائلاً: كيف لنا أن نرسل أولادنا إلى المدارس واقرب مدرسة هي في صحنايا على بعد كيلومترات ؟ ثم إننا لا نعرف متى يتم إخلاؤنا عن هذا المكان ؟ وتضيف أم خضر: المدارس تكلّف مصاري ومن أين نأتي بالمصاري ونحن لا نشبع الأكل إلا بطلوع الروح؟!

 

في الهواء الطلق !

سيثير انتباهك وأنت قادم أو ذاهب من والى المخيم حركة ذهاب وإياب لبعض الرجال يختفون خلف أكوام التراب, وحركة مماثلة للنساء في الاتجاه المعاكس , وعندما تسأل سيأتيك الجواب: إنها أماكن قضاء الحاجة!!

وباعتبار كل شيء في هذا المخيم متروك للقدر فمن الطبيعي إذن التماهي مع الطبيعة في هذا الأمر أيضا , لكن الناس هنا وجدوا نوعاً من التنظيم الفطري , أو قانوناً كأي مجتمع آخر ولكن بحدود الممكن فأعدوا قانونا يقول إن الرجال يحصلون على الجهة الشرقية بينما تكون الجهة الغربية بمساحاتها الأكثر حشمة مخصصة للنساء, والأطفال ماذا عنهم ؟ اتفق الجميع على ما يبدو إن الأطفال بإمكانهم قضاء هذه الحاجة في أي مكان يريدون أو يصلون إليه لابأس , ولذلك سيكون عليك كزائر أن تصادف العديد من حقول الألغام التي زرعها أولاد لايوجد ما يفرزونه أصلاً!!

 

أمراض " صاخورية" جداً !

بحكم كل ما تقدم وباعتبار إن لاشيء يمكن أن يدلك على وجود حياة في هذا المكان سيكون بحكم المنطق هذه المرة أن يكون المرض هو الأكثر حضوراً هنا , تستطيع رؤيته على ملامح كل البشر رجال, نساء, شيوخ, أطفال وخاصة الأطفال .. ربما استطاع معظمهم تحدّي الأمراض التي قد تكون مرعبة بالنسبة لغيرهم, ولكنهم بالمحصلة يموتون ( ناقصين عمر ) يستطيع ايّاً كان إن يلاحظ إن متوسط الأعمار هنا لا يتجاوز الأربعين.. وكأننا في اشد دول افريقيا فقرا .. ترى الرجل منهم فتعتقد أن عمره خمسين عاماً لتفاجأ عند سؤاله أن عمره ثلاثين!!

أما وجوه الأطفال وهيئاتهم المختلفة عن كل ما رأيت سابقاً فتقول للناظر إليها " نحن نعيش من قلة الموت " أو غصباً عن الطبيعة..

ويؤكد ذلك الطبيب عبد الحكيم دعاس الذي يعاين أطفالهم مجاناً : الأطفال هنا مختلفون عما نراهم في أماكن أخرى فلو كانت هذه الأمراض والجراثيم موجودة في مكان آخر لأودت بمعظمهم مضيفاً : لقد تآلفت أجسامهم مع الجراثيم والحشرات , فحتى الطعام الذي يتناولونه قد يسبب حالات تسمم تؤدي إلى الموت , جميعهم يعانون من انتانات معوية وتنفسية وأمراض جلدية لا تعد ولا تحصى بدءا بالجرب مروراً بجبة حلب ووصولاً إلى التجفاف ويبدو أن حبة حلب أبت إلا أن تذكرهم بمسقط رأسهم حلب فهي الجامع بين عدد كبير وخاصة الأطفال تترك دون علاج حتى تأكل من وجوههم ما تبقى منها..

 

نعمة الانتخابات واللافتات !

خيمهم ليست كباقي الخيم خاصة ليست كخيم البدو الأكثر اتساعاً, المميزة الهوية والمفتوحة, هنا الخيمة مغلقة وقد فصّلت على شكل غرفة ويجاورها مطبخ أحياناً .. ولكن خلطة المواد المؤلّفة لنسيج هذه الخيم متنوع بشكل كبير فمن الأقمشة المهترأة إلى ألواح الخشب والكرتون , إلى أكياس النايلون والتوتياء كلها جمعت ووصلت مع بعضها لتشكل مسكناً يضم بين جنباته ما لا يقل عن سبعة أنفار وذلك أن الأسرة الصغيرة يصل عدد أطفالها في اقل تقدير إلى سبعة أطفال في حين يتجاوز عدد الكثير من الأسر الأخرى العشرة!!

هذا المسكن لا يحمي ساكنيه حرّ الصيف أو برد الشتاء. لكنه مصنوع ربما لهدف واحد هو ( السترة )..

قبل نحو سنة وتحديداً مع انتخابات مجلس الشعب الأخيرة شهد المخيم إعادة بناء جديدة جاءت على معظم خيمه.. فبعد انتهاء الانتخابات استطاع سكّان المخيم الفوز بعدد كبير من اللافتات لعدد كبير من المرشحين استخدموها في ترقيع وتجديد أسقف وجوانب خيمهم , لا بل إنها أعطت خيمهم لوناً يشبه الحياة بعد أن كانت الأقمشة المستخدمة سابقاً داكنة غالباً أما من الأصل أو بفعل تراكم الأوساخ..لتتحوّل هذه الخيم إلى ألوان زاهية وكأنها قوس قزح على الأقل من الداخل.. لابل استطاع بعض المحظوظين من سكان المخيم استخدامها في توسيع مساكنهم وإضافة مساحات جديدة أملاً في استيعاب المزيد من الأطفال القادمين بقوة الطبيعة..

لكن المفارقة لم تكن في تغيّر ألوان الخيم بل فيما كتب على هذه اللافتات التي باتت جزءاً من مساكن المخيم حيث تقول إحداها :" معاً في مسيرة الإصلاح ومكافحة الفساد والقضاء على الفقر والجوع" لكن من المؤكد أن أهالي المخيم الأميين لم يقرؤوها أو يفهموا معناها وبالتالي لم يجدوا فيها أكثر من أقمشة لترقيع خيمهم البالية ..

لمشاهدة صور المخيم .. اضغط هنا

علي حسون – سيريانيوز


2008-02-09 23:18:11
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
hazem kaman2008-07-08 15:46:00
السبب لهالحال
انا برأيي انو سبب عيشتون المزريةهوي كالتالي: الجيل الاول تشرد وكمان نفس الحال فقر وتعتير بس مع هيك قرر يكون متلو متل اي ناس تانيين فجاب ولاد وهالولاد لما كبرو صارو كل يوم يلعنو الساعة اللي خلقو فيها اذا ما كل واحد فيهون لعن ابوه وامو ليش جابوه فصارو ولاد عاقين لانو بيسبو اهلن فالله عاقبن بفقر الحال زيادة وجبلون ولاد سيئين متل ما هنن كانو سيئين والله اللي عندو عقل مو متل الي ما عندو عقل .سؤال:هدول لو كانو عايشين بشقق كم ولد كان جاب الواحد فيهون؟
-روسيا الاتحادية
حازم hazem2008-07-08 15:45:02
خدو عبرة
اي خدو عبرة انو الله ما بيظلم حدا يعني الشخص اللي ما بيطلع مية او ميتين ليرة باليوم اجرة شغل مدري كم ساعة ومع هيك نازل هوي ومدامتو بظ ولاد واقل مدة ليصير هالولد قادر على منافسة ابوه في الانتاج شي عشر سنين.....يعني بربكون هيك اشخاص بيلبقلا تعيش غير بخيم...يساعدو حالون قبل ما تساعدون الدولة
-روسيا الاتحادية
اللبوة2008-02-17 17:21:03
الى بائعة الخبز
صحيح كلامك يا بائعة الخبز 100 % وانا اؤيدك ولازم سيريانيوز تساعد للتوعية بهاد الموضوع. متل ما بقول المتل " ما متنا بس ما شفنا غيرنا كيف مات!!!!!!!!!!!!"
-سوريا
بائعة الخبز2008-02-17 16:18:27
لشو الاطفال؟
معلي بس انو نحنا عايشين الحمدالله واليوم منفكر ميت تفكير قبل ما يقرر الواحد يجيب طفل كيف هدول شايفين فقرن وما في غير بجيبو بهالولاد ليتعترو بالحياة معون طيب هنن تعترو ضروري يوزعو الفقر ويكبرو ولا ما عندن شي يعملو الا ممارسة الجنس والحبل والخلفة!!!!!!! مو بيعملو احصائية كل سنة ياريت حدا يوعيون انو حاج اطفال وحاج ظلم
-سوريا
free man2008-02-17 08:29:50
لا داعي للعنوان
أبشع شي يكون واحد غريب ببلدو ...ومادمنا فقراء ...معناتا نحن غريبين...ورح نموت غريبين...
سوريا
لينا2008-02-17 02:24:06
برافو
مقال رائع ,,,شكرا يا ريت دائما يكون في هيك نوع من المقالات المحلية جدا جدا بطريقة حرفية حيادية ,,
-بلجيكا
عبد2008-02-17 02:10:09
-
لا حول ولا قوة إلا بالله..................
سوريا
محمد2008-02-16 18:55:59
رحمه الله
في اليوم التالي لقراءتي للمقالة أخبرت بها عمي الذي جاوبني، أنه في زمن المرحوم جمال عبد الناصر كان الناس يقطنون في منطقة المغاير بحلب في المغور والكهوف0 ولما سمع بذلك المرحوم جمال عبد الناصر أنشألهم بيوت في منطقة الفردوس القريبة ومنحهم جميعهم مساكن جديدة0 رحمه الله تعالى وجعل هذا العمل سبيله إلى المغفرة والرضوان0
-سوريا
أبا الفاروق2008-02-16 17:07:23
أذا أرادَ الشعب الحياة فلابد أن يستجيب القدر
لا حياة لمن تنادي
سوريا
ميس محمد2008-02-16 02:44:27
تلوث بصري؟؟؟؟؟؟؟
عن جد بهنيك على هالتحقيق اللي بيوجع.. خاتمة رائعة... ,ومتل ما بيقولوا \\\"معاً لمكافحة التلوث البصري بالمدينة.... فجعلوه على أطراف المدينة.. إنجاز رائع
-سوريا
لا حول ولا قوة الا بالله2008-02-15 00:40:41
ليس المسؤلية على الشعب دائما
ليس المسؤل الشعب ولا ينفرد الخطأبترك الزكاة فحسب بل للدولة جزء كبير من هذا الخطأ لماذا لا تؤمن المخيمات اللازمة للشعب فاعتبروا يا اولي الابصار!!!!!!!!
-سوريا
science, logic & belief2008-02-14 13:30:44
بكامل الموضوعية والإحترام والجدية والمحبة
القصص والروايات والأساطير لا تروي إلا أفضل تاريخ بما يخصها...يعني ما يحدث في الماضي ربما كان سرقة ونصب وأحتيال! بينما ناس عام 2008 تتكلم عنه كما لو أنه عصر الرخاء والخير! لا أحد يستطيع أن يجزم 100%! ولا يهمنا ما كان يحدث قفي الماضي! نريد أرض الواقع الآن! وليس قصص ووروايات لا تطعم الفقراء في عام 2008! لا نريد النصوص والشعارات! بل أرض الواقع
سوريا
science, logic & belief2008-02-14 12:00:37
فشل الزكاة وبقاء التأمينات الإجتماعية
بعيداً عن الشعارات والكلام المعسول..أرض الواقع هو التالي: التأمينات الإجتماعية تضمن حماية الناس من التشرد وتساعدهم على الوقوف على أرجلهم!وهي نفسها التي يعيش عليها مسلمين وعرب في أوروبة بعدما فشلت دولهم المسلمة عن تأمينها لهم سواء بالزكاة أو التأمينات الإجتماعية!
سوريا
fatima2008-02-13 19:49:30
وكان ما يسمى هنالك بيت مال وهذه الأموال
كانت توزع لكل محتاج بغض النظر عن دينه و طبعاهنالك من يشرف على هذه الأموال ويديرهاويوزعها بعدل شديد(يعني يوجد قانون ايضا) كما لو فيما طبقت فعلا التأمينات الاجتماعية و حكمت بقانون لكن الفرق أن هنا سيكون معاملة تظهر أنك محتاج و فقير وهاك يا ذل و اعتقد أن هذه الفكرة قدطرحها وزير المالية وربما لن يكون الحال أفضل من الوقوف اليوم طوابير أمام مؤسسات التموين ...
-سوريا
fatima2008-02-13 19:44:58
عندما يخرج المؤمن صدقته او زكاته
فلن يعلن عن ذلك في وسائل الاعلام و يجعل منها دعايه كثير هي البيوت التي شيدت ومازالت مفتوحة من أصحاب الخير والذين مازال في قلوبهم الكثير من الايمان اما من يرى عكس ذلك فهذا نفاق ومراءاة و ليس صدقة أو زكاة ..و عندماكانت تجبى الزكاة في عهد الرسول و الصحابة ومن سن سنتهم لم يعد هنالك فقير يستجدي و اصبح المل يرمى و لا يأخذه أحد...يتبع
-سوريا
نورا2008-02-13 17:11:16
الى حسن حمادة
انهم نور وهم لا يخجلون من انتمائهم واتحدى الا يكون هذا وضعهم في كل الدول التي يتواجدون فيها لا ادري لما على سوريا دائما ان تكون دولة افلاطون لابنائها نعم مطلوب منها اما النور وغيرهم فلا انتماء لهم كما كنت اتمنى ان تكون اكثر تحضرا بحديثك عن سكان منطقة في دمشق قل المرتشين والفاسدين اوكي اوافقك اما ان تتحدث عن منطقة كاملة انهم نور عيب عليك
-سوريا
may2008-02-13 14:18:13
what a shame
what a shame we have new designer stores opening everyday and people buying 2000$ dollar jeans and 5000$ louis vuiton bags. and then we have people that dont have a few hundred leras, what a shame
-سوريا
Lilas2008-02-13 13:57:51
schrecklich!
Das schönste ist, dass sie auf allen Fotos am lächeln sind! aber das schlimmste ist, dass die geehrte Leser schon wieder am streiten sind!!!
-سوريا
Nada2008-02-13 12:45:03
الزكاة
ماجاع فقير الا من تخمة غني
-سوريا
lio2008-02-13 11:10:47
mmm
بغض النظر عن أصلهم أو عن مهنهم...هم أناس يستحقون فرصة في هذه الحياة, وليس فقط السوق إلى خدمة العلم.....
-سوريا
حسن حمادة2008-02-13 03:51:25
إلى نورا
كنت أتمنى منك أن تتحري عن هؤلاء قبل أن تعلقي بتعليق الأغنياء ، هؤلاء ليسو نور ولعلمك فقط أن النور يعيشون في أرقى أحياء دمشق كالتجارة وعندهم أموال طائلة من العمل الحرام ولهم دعم من كبار المسءولين ... أما هؤلاء نعم إنهم سوريون ولعلمك فقط إذا بقي الوضع على ما هو عليه رح تشوفي كتير مخيمات بهالشكل ولربما سيكون لك نصيب منها .
السعودية
نورا2008-02-12 22:23:19
نريد الموضوعية
كنت اتمنى من كاتب المقال الايحاول ان يعمل قصة مشوقة ويدعي ان هؤلاء سوريين لما لم تكتب اسمهم بصراحة انهم نور موجودون بكل مكان ولا يستسيغون الا حياة التشرد ولا يوجد دولة بالعالم تهتم لاحوالهم لانهم يرفضون الاستقرار وللعلم نساءهم لايعملون بقشر الاحذية وانما بما يسمونه فن على طريقتهم وقد سمعت ملايين القصص السيئةعنهم
-سوريا
مارادونا2008-02-12 17:51:50
لا يسعدهم أن تكون مثلهم
بعض ماورد في تعليق "متلي متلكن":"كنت متفائل بإمكانياتي وخبرتي"،"القصة صحيحة 100% وهذا هو الحال في كل القطاعات"، "إنهم يبنون دولتهم الفلسطينية على أرض سورية.وربما يهجروننا". مستوى تفكيرك من خلال التعليق يعبر عن امكانياتك و خبرتك. و على هيك خبرة و امكانيات أتفهم تماما عدم اتصال البنك فيك. هل برأيك أن الفلسطينيين هم المسؤولون عن وضع هؤلاء الناس
سوريا
جنكيز2008-02-12 14:07:05
هرطقة -المدعو علي حسون
الى هذا المدعو علي حسون لقد عدنا الى اسلوب الصحف الصفراء في عملية تقصي الحقائق فانت تتدعي كون هولاء البشر مع أحترامي لهم بأنهم من التركمان -تركمان حلب - وانا من تركمان حلب مع العلم بأن التركمان في سوريا لهم تاريخ عريق في سوريا فمن السلاجقة الى الزنكيين الى الدولة العئمانية واخيرا اسهامهم في سورية المعاصرة اما مادكرتهم فهم من النور(غرباط)
-سوريا
science, logic & belief2008-02-12 11:26:17
الدين هنا بريء ولكن خطأوالناس تستغله2
التأمينات الإجتماعية تمنع هذا 100%! وتدوم أكثر من الدين كونها مبنية على القانون والمصلحة العامة!وليست مبنية على قصص وأساطير لا يؤمن بها الجميع!التأمينات الإجتماعية تضمن حماية الناس من التشرد وتساعدهم على الوقوف على أرجلهم!وهي نفسها التي يعيش عليها مسلمين وعرب في أوروبة بعدما فشلت دولهم المسلمة عن تأمينها لهم سواء بالزكاة أو التأمينات الإجتماعية!
سوريا
science, logic & belief2008-02-12 11:25:02
بعيداً عن الشعارات,قريباً لأرض الواقع1
الزكاة والصدقة من أجمل وأرقى أمور الحياة والإسلام يشجع على كلاهما بشكل ملحوظ! ولكن للأسف الشديد هناك رومانسية وسزاجة للنظرة على ما يُطبق! أي أن قول أن الصدقة ليس فيها ذل, لا يمحي حقيقة أن الناس تتصدق وتذل وتمنن المحتاج(أمام عيني) بغض النظر عن ما تقوله النصوص والكلام المعسول! يعني كمن يعطي مسدس لطفل صغير ويقول(أنا ما دخلني,الولد الذي يطلق الرصاص)!
سوريا
شوفي مافي2008-02-12 09:33:18
حل لمشكلة السكن
إذكان لديك عر أولاد ولا تستطيع ان تومن لهم لقمةالعيش السكن والمدارس ونفقات الحياة فانت مدعو الى هذا المخيم لبناء خيمةوالانضمام للمخيم ولست مسؤلا بعد ذلك عن شيء لانهم سيتعلمون العيش على الهبات والحسنةاوعلى السرقة وسيتعلمون كافة الطرق غير المشروعة لكسب الرزق وستكون قدوفرت على الدولة اعباء ونفقات التنظيم والخدمات المدنية والاجتماعية وساهمت في حل مشكلةال
سوريا
Ehab Morsi2008-02-12 02:05:09
إلى science, logic & belief
بما أن المقال السابق لم ينشر فبرأيي أن تتنبهوا أكثر لـscience, logic & beliefلأنه خرج عن حدوده وإذا هو مابآمن برب الكون والموضوع مابهمو ليش شاغل بالو فيهن. وكثرة الإنجاب مو هو الغلط ولكن إساءة تربيتهم هو المشكلة.
-سوريا
ثبت الجنان2008-02-12 00:38:23
توضيح2
أنكر الله تعالى على من يدفع الصدقات بالمن والأذى ، من يمنن بما يدفع يحبط عمله وكانه لم يفعل شيء ، إياك أيها الغني أن تحسب أن لك أي فضل بما تدفع ، فأنت لم تفعل شيء ، بل انت تؤدي الحق لأصحابه فهل بربكم تتصورون ان من يؤدي حقاً يحق له ان يمنن به ؟؟؟؟؟ ولن يجهد الفقراء إلا بصنيع الأغنياء ، فلو أنصف الأغنياء ودفعوا زكاة اموالهم لكان الفقراء بأحسن حال .
سوريا
ثبت الجنان2008-02-12 00:35:32
توضيح1
لمن يحاولون التلفيق دائماً ، الزكاة في الإسلام والصدقات ليس فيها ذل للفقير لو التزم الاغنياء ، قال تعالى ( وفي اموالهم حق معلوم للسائل والمحروم ) تمعنوا في كلمة ( حق ) ماذا تدلكم ؟ كلمة حق في هذه الآية الكريمة تدل ان ما يدفعه الغني لا يجعله صاحب فضل ومنية على الفقير ، الفقير له حق بهذا المال ، والفقير هو الذي له الفضل على الغني وليس العكس ، لقد
سوريا
السوري جدا2008-02-11 23:59:42
صحفي مبدع
هذا التحقيق رائع فعلا وهذا الصحفي مبدع وهؤلاء الناس خارج التاريخ وخارج الخارطة الانسانية وهذه الحكومة والله لاأعرف أحدا منهم الا رئيسهارأيته ذات مره على احدى الفضائيات يبتسم برضى من اجهز لتوه على خروف محشي وهذا البلد الله يعينوا .شكرا علي حسون مازال هنا بعض من الأمل .
سوريا
الحور العتيق2008-02-11 23:42:15
المتشردين
هالنوع من الناس موجود بكل الدول وهون بكندا في منهم كتير..بس اهمالهم لوضعهم ما بيعني انو نحنا نقول الحق عليهم،ومن ايدهم، بكل الدول هالنوعية موجودة والدولة والمجتمع بيقدمو لهم ما امكن من تبرعات ولو كانوا كسالى..بس هذا موضوع انساني بحت وواجب عالمجتمع اولا والدولة تقدم لهم حد ادنى من الطعام واللباس والماوى..
-كندا
fatima2008-02-11 22:51:19
أخيرا
وفي مطلق الأحوال أنا مع الأخوة الأعزاء في ما اقترحوا من جعل باب سيريانيوز مفتاحا للخير و تقديم يد المساعدة كل حسب استطاعته وتقديم ما يمكن تقديمه دون منن او اذية ..و الشكر الجزيل لفريق سيريانيوز على ما يقوم به من جهد متواصل ونتمنى ان يكلل الله جهودكم بما فيه الخير للجميع..ونحن معكم في كل ما تقترحونه من حلول و مساعدة..
-سوريا
fatima2008-02-11 22:40:07
اذن فالصدقة شرعت لغرضين جليلين أحدهما
سد خَلَّةالمسلمين وحاجتهم،والثاني:معونة الإسلام وتأييده و ليس من أجل العذروات كما يظن البعض و على كل لا بأس ان فكرالمؤمن بهذاايضاو لاضرر يبقى أفضل ألف مرة من أن ينفق ماله في الدنيا على فاجراتها وملذاتها،وفكرة التأمين الاجتماعي جيدة لاشك ولكن من يضمن استمراريتها وتمويلها بشكل دائم على عكس الصدقة فهي باقية ببقاء المسلمين و ايمانهم بها ...
-سوريا
fatima2008-02-11 22:26:50
لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تعطى
الصدقة أو الزكاة بفضل أو منية ومن يفكر بمثل هذا المنطلق لهو على خطأ كبير فالصدقة هي من أفضل الأعمال واحبها الى الله وإن أحب الأعمال إلى الله سرور تدخله على مؤمن، تكشف عنه كرباً، أو تقضي عنه ديناً، أو تطرد عنه جوعاً..فلا يجتمع التمنين مع ادخال السرور وكماقال تعالى ولا تمنن تستكثر ..وقوله ايضاإنما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاء ولا شكورا
-سوريا
صلاح الدين2008-02-11 20:23:10
كان الله في عونهم
الرجاء تصحيح المعلومة المذكورة عن هؤلاء المساكين في المقال و هي انهم ليسوا من التركمان ,و لكنهم من العبدال اللذين كانوا يرافقون العشائر التركمانية لخدمتهم. كان الله في عون هؤلاء المساكين, فليكن قلبنا رقيقا بالتعامل مع قضيتهم, والخير الذي يفعله الانسان يكتب في صفحة اعماله و لكل إمرء ما نوى, سنحاول بإذن الله و بتضافر اهل الخير مساعدة هؤلاء الناس
-سوريا
داعي السلام2008-02-11 14:50:44
إلى الأخ أحمد ببيلي
لا تنزعج أخي الكريم. البعض أصبح دينه أن يتناول هذا الدين الحنيف بما هو مرتبط به و بما هو غير ذلك.نعود إلى مشكلة هؤلاء المشردين فإنني للأسف أمر يومياً من قربهم منذ 7 سنوات متوجهاً لعملي و أتساءل عن وضعهم.و لكن اليوم أدركت كم نحن مقصرون.أتمنى أن نستطيع مع الأخوة فعل أي شيء حيال وضعهم المزري.على الأقل الوضع الصحي و المعاشي.
-سوريا
محمد2008-02-11 14:00:18
اريد المساعدة
ارجو رعاية حملة تبرع داخل الموقع لمساعدتهم , ولكن يرجى التأكد من انهم فعلا فقراء , و أنا سأتبرع ان شاء الله ما اعنيه بكلمة "التأكد من انهم فعلا فقراء" اي انهم فعلا مغلوب على امرهم , وليسوا في الحقيقة لديهم فرص عمل جيدة و لا يقبلونها لمجرد انهم تعودو حياتهم هذه
-سوريا
نورا2008-02-11 13:12:40
الى احمد الببيلي
هل تسمي تلك العاطفة بين الزوجين تسلية هل تسمي انجاب كائن بشري الى هذا العالم دون ان تكون قادرا على تربيته تسلية اوكي اذا كان تسلية بالنسبة لكم لما لايكون بدون انجاب اتمنى ان تنظر للموضوع بموضوعية بعيدا عن التعصب لفكرة وبعيدا عن الشد بينك وبينscience الانجاب ليس تسلية انه مسوؤلية
-سوريا
science, logic & belief2008-02-11 11:09:47
زكاة,صدقة, فك رقبة...إلخ
نريد تأمينات إجتماعية تعطي المحتاج المال بدون أي منية وبدون أي ذل! ومحي كلمة صدقة وما شابه من كلمات من العصر الحجري! مساعدة المحتاج يجب أن تكون من أجل الإنسانية وفرض على البشر وليس من أجل العذراوات! وللمرة المليون أقول هذا رأيي أنا! أنتم أحرار...سموها صدقة, تأمينات إجتماعية, بطيخة, تفاحة...إلخ أنا لست إلا مواطن يدلي برأيه.فأقرؤا غيره إذا مالين
سوريا
science, logic & belief2008-02-11 11:05:00
تحية من القلب لجميع السادة الكرام
أنا لم أربط الفقر بالإسلام,فهناك مسلمين أغنياء وهناك ملحدين فقراء والعكس!أنا لم آتي بالكلام من عندي!بل هو حقيقة وواقع أمامكم!إنزعجوا من الحقيقة المره وليس مني أنا!أين الرزقة؟هاهم يعيشون بظروف قاهرة وهناك من يموت وهو ينتظر الرزقة وما هي إلا خرافة ولست أنا من يقول هذا!بل الواقع! المهم لماذا كل هذا الإنحماق؟ لكم رأيكم ولي رأي!هل منعتكم من الإنجاب؟؟؟؟؟؟؟
سوريا
د.عرار2008-02-11 04:00:27
وإذا قيل لهم أنفقوا مما رزقكم الله
وإذا قيل لهم أنفقوا مما رزقكم الله قالوا أنطعم من لويشاء الله أطعمه,إن أنتم إلا في ضلال مبين-----نرى معجزات القرآن في كل زمان,وما فرطنا في الكتاب من شئ......
-الولايات المتحدة
أحمد الببيلي2008-02-11 03:04:58
Science, Logic & Belief
طبعاً الزوجان اللذين ليس عندهما كهرباء ولا تلفزيون سينجبان سبعة أطفال .. فالجنس هو التسلية الوحيدة المتوفرة!! وكالعادة تقوم أنت بالصيد في الماء العكر واستغلال الموضوع للهجوم على الدين مع أن هذه البيئات ليست متدينة ولا تجد أحداً فيها يصلي أو يعرف كيف يصلي أو يعرف شيئا عن الدين.. إذا أردت بيئة متدينة فاذهب إلى الميدان أو الصالحية
سوريا
ازعلو على أنفسكم2008-02-11 01:48:34
ولاتتهموا أحدا
لن أتبرع لأحد والسبب أنني أؤمن بقضاء الله وقدره , وهذه إرادة الله وهو أعلم بهم وأقدر ولو شاء لجعلهم أغنى الناس وليس أحد أكرم منه ولو لم يستحقوا ذلك لما كتب عليهم هذا , وكل من علق غير ذلك فهو يكفر بالإرادة الإلهية , أليس هذا مفهومكم أليس الإنسان مسير أم أن إيمانكم بهذا قد تغير إذا فادعوا لهم الله لأن كل أموال الأرض لن تفيدهم أمام مشيئة الله !!
-سوريا
fatima2008-02-10 23:44:31
حقا قد يكون الفقر في كل مكان و لكن
يجب أن لايكون في أي بقعة من سورياولافرق بين مدينة وريف ونحن إن عملنا جميعا بضمير ومسؤلية وايمان لما استطعت أن تبرع بهذا التحقيق يا أخ علي (احييك على جهودك )ونأمل بالقائك قليلا من الضوء أن تنير قلوب مسؤليناايضا وتحي بعض النفوس والضمائر التي اوشكت على الموت ولعل وجودهم في دمشق بسبب انهم وجدوا شخصا أعطاهم أرضاوكل الخوف غدا أن يجدوا شخصايعطيهم ما نخشاه ..
-سوريا
نورا2008-02-10 23:19:32
ليست قسوة
في الصين سمحوا بولد واحد لكل اسرة ومن يخالف القانون الولد الثاني غير معترف به ويرسلونه الى المعامل ليعمل بدون اي هوية او حقوق ها هي الصين ملكت العالم اقتصاديا كل ما واحد سكرت معه بيقول الدولة اذا كان الله تعالى قال اسعى ياعبدي لاسعى معك والا ما رايكم ان ياتي كل من يريد ويقيم خيمة حول العاصمة وتعى تفرج يا سلام
-سوريا
نورا2008-02-10 23:05:46
ارحموا الاطفال ايها الاباء
طبعا منظر الطفل قطع قلبي ولكن اخبروني من هو القاسي انا ام والده الذي لايملك ان يوفر له حياة اقل من عادية ولا يتوانى عن الانجاب عشر اولاد اي شو معامل تفريخ جميعنا يعلم ان الدولة تدعم الزراعة وتوفر لهم قروض لماذا يستسهلون الحياة بيع اليانصيب اسهل كان عندنا ناطور سالته مرة عن قريته فعرفت ان عنده اراض اعطوه ثمنها 5 ملايين فلم يبيعها ما رايكم
-سوريا
Lore2008-02-10 22:25:59
وين العدل؟
والله حرام يكون راتب السفير السوري في احدى الدول الاوروبية مايزيد عن 15000 يورو وعنا بالبلد هيك ناس مشردين.
-سوريا
وبعدين معكن2008-02-10 22:17:04
?????????????
يعني بدال مو كل واحد عم يستنى اي خبر مشان يضيف \\\"تعليك\\\" طبعا الكلام مو موجه للجميع اتفضلو اتبرعو لهالمساكين وساعدوهم . ما عندكم سيرة غير الحق على الدولة والحق على الدولة تخنت بصراحة
سوريا
سامر2008-02-10 21:58:29
غريب
الى نورا, بصراحة شديده انا بحياتي ما شفت وحدة اقسى قلب منك؟!!!يعني منظر الولد المريض بقطع القلب. والكلام المكتوب موثر جدا. يعني لو يهود كان واحد اشفق عليهن كيف وهنن ابناء بلدنا...ياريت من الاغنياء في البلد ويا ريت من الدولة ان تساعدهم على حل مشاكلهم. عنوان المقال معبر جدا فعلا هذه ليست حياة وليست موت...
الولايات المتحدة
فهد2008-02-10 21:57:58
أحسدهم
أحسدهم فهم قوم متكيفون ويستيطعون مقاومة الإنقراض ولكن المصيبة مصيبة من كان مستور والفقر والحاجة تدق بابه بحكم الغلاء الفاحش كيف سيتأقلم ويقاوم الإنقراض
-سوريا
مراقب2008-02-10 21:29:16
شي زاد عن حدو
أخي محمد سواس انا اتفق معك , الوضع أصبح فعلا مقرف ... كل مقال لازم يكون فيه تعليق من (أخونا بالإنسانية)يهاجم فيه الدين بشكل صريح ... يعني بيقول عن الأديان أنها تخاريف وبيتمنطق علينا بأفكار صارت مملة من زمن الاتحاد السوفيتي السابق...فرن السماء ...طير أبابيل ... تعدد الزوجات تعني دعارة ...واليوم طلع انوالأولاد سبب الفقر والمرض والجوع!
-سوريا
م.ياسر-2-2008-02-10 21:05:26
مطلوب دور ريادي لسيريانيوز
الخير واهل الخير في هذا البلد كثير لكن وجود اداة فعاله وجاده ومهنيه للوصل بين الخير ومستحقيه هو المطلوب وهذه الحلقه ممكن ان تقوم بها سيريانيوز بجداره وان تلعب دور الرياده في هذا المضمار فلستم اقل كفاءه او مهنية من الوسائل الاعلام العالميه التي لها باع طويل في هذا المجال وهذا النشاط الكل يستفيد منه ولابد من تفعيله واخذ المبادره فانتم اهلا لها
سوريا
م.ياسر-1-2008-02-10 20:58:28
الرتوش
مجهود صحفي مميز لكن الرتوش والتعليقات واستخدام عبارات وكلمات هزليه بموضوع جاد غير موفق بها الصحفي وهناك اساءه لاهل الصاخور واضحه لان هؤلاء ليسوا مندوبين عن تلك المنطقه او ممثلين لها وموضوع ذو اهميه كبيره تعكس وضعا ماساويا سواءا من الناحيه الانسانيه او الاجتماعيه او الاقتصاديه تحتاج لاكثر جديه بتعاطيها والتعامل معها فهؤلاء مواطنين اولا واخيرا
سوريا
يحيى العواد ابو علي سابقا2008-02-10 20:34:08
منابع الا رهاب بؤر ا لا رهاب
تنبهو واستفيقوا ايها العقلاء في بلدنا الحبيب هذه هي مصانع الرهاب يأتي من يمول ومن يدرب ومافي شيء ينخاف عليه ونقع في الطامة الكبرى وعندها سيكون المسؤلونقد اجرمو ليس في حق هؤلاء وامثالهم وانما بحق كل ابناء الوطن والوطن والسلام عليك يا وطن؟؟ والمسؤولية الاجتماعية اخوتي لاتنسوها عودو الى خلق والله لايؤمن من نام شبعان وجاره جائع عندي ربطة خبز ر
-سوريا
ابو عبدو الألماني2008-02-10 20:27:58
ليست فذلكة
انهم يا انسة نورا موجدون في كل مكان في بلدنا وهذه ليست فذلكة وانما حقيقة مرة ارجو ان يبصرها مسؤولونا باعينهم وكما يقولون انظر بعينك وارحو بفلبك ولا تلحقني مخطوبة ....ميلي على ميالك
-سوريا
المحقق غادجيت2008-02-10 20:21:03
التعقيم الفوري لذكور هذا التجمع ووقف تكاثرهم
لست من القساة لكني مع نورا ، وأكثر من ذلك يجب أن نبدأ تحديد النسل من أمثال هؤلاء . ماذا ننتظر ؟ أن يصبحوا بعد عشر سنوات حوالي ألف "شخص" متخلف جاهل لا يملك صنعة وفقير وقد يصبحون لصوصا ومجرمين. لا تلوموا الحكومة لوموا رؤوسكم الجوفاء التي لا عقل فيها. قد يقول عني الكثيرون بأني نازي أو يشتموني، أنا لا أهتم ولا أخاف من قول الحق ولو على قطع رأسي
الولايات المتحدة
رامي شيخ2008-02-10 20:11:58
الله يكون
الله يكون با العون وانشاء الله الحكومة بتنتبه الهم ؟ والله يصبرهم على ها البرد ؟ويلي بيشوف مصيبة غيرو بتهون عليه مصيبتو؟والله يكون با العون
الإمارات
ابن الدولة2008-02-10 19:46:31
فتح عيونك؟
سؤال ؟ ليش كل شي نحن منرمي علىالدولة ليش مين الولة ومين الحكومة موطنين متلي ومتلك واخوك واخي وزابوك وعمك هي الدولة اكيد ما عنا اجانب مو ظفين يعني دود الخل منو وفي فحجتنا حكي وكل واحد عندو كلمة بيلعة بس نحن ننوي نكون صح ما حد ا بيمنعنا الدولة ما يتحكي اعمال غلط وب النهاية كل المسؤولين السوريين كاموا بيوم من الايام مو اطنيين والشاطر يفهم ان
سوريا
الشيخ ابوسليمان2008-02-10 19:22:28
لاتقفوا مكتوفي الايدي
يامسلمين وياعباد الله الصالحين هؤلاء قوم جازت عليهم الصدقة وبدل اطعام المسكين في رمضان وغيره. الرجاء من الاخوة التبرع وعدم الوقوف مكتوفي الايدي والقاء اللوم على الغير. ونيالك يافاعل الخير عند ربك
-ألمانيا
Proud of being Muslim2008-02-10 19:07:19
to every muslim
يا اخوان عليكم بالزكاة و اناشد الدولة العتيدة و اغنياء هذا البلد العظيم الذي لا يزال فيه اصحاب الخير من كل الاديان مساعدة هؤلاء المساكين والله يبكون القلب اطفال ابرياء ضحايا جشع الاثرياء ايها الاثرياء تصدقوا ما نقص مال من صدقة والا ستندمون في حياتكم او بعد الموت
سوريا
نابليون حلب2008-02-10 18:38:42
إلى الأخ علاء
بالنسبة إلى ( لاحل إلا بالعودة إلى تطبيق نظام الزكاة التي امر به الإسلام ) . اعتقد انك خاطئ لأن دين الإسلام لم يبطل و هو موجودبكل قوةةة ..فكيف يطبق نظام الزكاة ؟؟؟ و قد نساها الإنسان الجشع و لن يطبقها لا بالكلام و لا بالسيف لأننا قبل الأديان و إنسانيتنا موجودة فإن ماتت الإنسانية بداخلنالن ينفعنالا التوراة لا الأنجيل و لا القرءان ...و دمتم
-سوريا
من البلد2008-02-10 17:52:42
من شان الي ما بيعرف؟ يعرف؟
انا عتبي على الأنسة نورا ما بصير نحكي عاى الناس لو انتي الله خلقك مكانهم شو بتسوي ارض ما في وزراعة ما في ولا مطر حتى المحصول ما الو سعر بموتوا من الجوع ,بلدهم ولا شو بسوا ولا مفكرة نحن بأوربا وفي مين يعوض على الفلاحين ويشتري منهم ازا مو معاجبك الوضع (ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء) ولا تاخذيني مو مستاهلة بس حسي فيهم m-2010.sy@hotmai
سوريا
ملان بن زهقان2008-02-10 17:52:23
الله لايشبعكم
بدعي من كل قلبي اني قبل ماموت اني والو مرة وحدة بحياتي حس ان المواطن السوري بالنسبة للدولة يعتبر من البشريه ويعطوه حقه متل مابياخدو حقوقهم وياريت كل مسؤل يتبرع بشي ولا لازم علينا .....................مشان سيريانيوز ماتحذف المشاركة
-سوريا
دونكيشوت2008-02-10 17:28:56
تبا
تبا
-سوريا
نورا2008-02-10 17:12:39
بيكفي فذلكة
كل ما واحد خطر ع باله يترك ارضه ويعمل خيمة بالشام ويجيب عشر ولاد يعني يفرض بلواه ع المجتمع لازم نركض ونحل مشكلته اصلا ليش تركوا ارضهم شو عم يشتغلوا بالتجارة هون؟ فليعودوا من حيث جاءوا البارحة فقط قرات عن ثلاثة ملايين مصري يعيشون بين القبور وفي الكويت النفطية هناك قرى اسقفها من الصفيح اخبروني اين هي مدينة افلاطون
-سوريا
علي2008-02-10 17:01:32
بتصير مسلسل
بعض كتاب الدرامة بيكتبولنا عن البيئة الشامية وبعضن عنالدرامة التاريخية ...... لو فكرلو شي كاتب يكتب شي مسلسلعن هيك مجتمع...
موزامبيق
علي2008-02-10 16:48:44
مسافر وما بدي أرجع
با البداية بشكر syria newsعلى تعبها وبحب أول الله لا يوفئ الحرمية يلي عناوالله يصطفل بالحكومه الرشيدة يلي دايرة بالها على شعباومع اني مشتاء لسوريا ولشام كتير ما بتمنا ارجع والتأي بهالشعب يلي نصو حرمية
موزامبيق
الحر2008-02-10 16:10:20
شعب بعدة مسميات تتمة.....
لهم طقوس خاصةوهي الرقص والغناءللنساء يوميا،المراةعندهم محورالحياةوالذكرمتمم،الرجل لايحب العمل المراةهي مصدرالدخل من الرقص وقراءةالحظ لا يحبون العلم(يوصفون بالغدر)شعب متنقل لايحب المدن ظهرمنهم حديثابعض المثقفين في اوروباوانخرطو بحياةالمدينة في سوريايحبون الترحال يؤدون الخدمةالاجباريةيحتمون بمسمى تركمان،والتركمان منهم براء لهم لغة خاصةعالمية
-الإمارات
غريب2008-02-10 16:16:07
عجيب
دعوه عامه لكل السوريين والمسؤولين المحترمين القائمين على خدمة الوطن والمواطن.! تعالوا شوفو سوريا 2008 . وياخجلنا من هيك بلد . الغريب عايش بعز وابن البلد تحت سقف من الصفيح. وشو يعني ابتال؟؟؟ يعني همه ما سوريين؟!! زورينا انجلينا جولي ئبل ما تزوري العراقيين لو سمحتي وجيبي معك شي كم كميون سمون.
سوريا
المهندس سعد الله جبري2008-02-10 16:13:31
دمشق عاصمة الثقافة العربية
50 مليون ليرة دفعتها الدولة تكاليف ألعاب نارية! وهناك من يحتاج لطعام ودواء ومدرسة وسكن ومياه وكهرباء! قال عمر ابن الخطاب: والله لو أن دابّة عثرت في أرض العراق، لخشيت ربّي أن يسألني، لِمَ لم تُعبد لها الطريق؟ هؤلاء مجرد نموذج لملايين مثلهم! خزينة الدولة وثروة البلاد ينهبها الفاسدون، فماذا بقي للشعب الفقير في دولة الفساد؟
الولايات المتحدة
الحر2008-02-10 15:24:52
شعب بعدة مسميات
قرباط أونورأوغجر عدة مسميات لشعب واحد،ورد ذكرهم تاريخياشعب هاجر من اقليم البنجاب في الهند القديمةباتجاه الغرب استقرقسم منهم في الشرق الاوسط وفي شرق اوروباثم انتقلو لغرب اوروبا وغزوا قارةامريكامنذاربعين عام لااكثر،يحملون جنسيات الدول المقيمين بها،ليس لهم دين ينتمون لتجمعات قبليةلهم رئيس قبيلة (مرشد روحي)له سلطةخارج حدودالدول يأتمرون بامره
-الإمارات
سلاف2008-02-10 16:06:54
سبعة أطفال
بعتذر علي موضوعك واسلوبك حلو كتيير بس انا تأثرت لحد ما وصلت لجملة أطفالها في اقل تقدير إلى سبعة أطفال في حين يتجاوز عدد الكثير من الأسر الأخرى العشرة!! طالمابجيبو هيك ولاد يعني فقرون بإيديون
-سوريا
قرفان عمره2008-02-10 15:49:19
نفس اسمي
بحق سيارتين من سيارات المسؤولين بيصير المخيم جنة ولكن مع مين عم بحكي مع الحيط ...... والله يمكن الحيط يفهم والحرامية مابيفهموا .
أرمينيا
Proud of being Muslim2008-02-10 15:49:35
الى ساينس
سئمنا تعليقاتك و جاء وقت التعديل و التغير كلنا علمنا بتوجهاتك و غيرتك القاتلة من الاسلام ياخي مالرابط بين الفقر و الدين.الفقر موجود في في كل الطوائف و الاديان و عند العلمانيين مثلك ولكل مخلوق رزقه و هو مكتوب له لك رزقك لايشاركك فيه احد فحاول الخروج من هذه القوقعة التي انت من بناها و انظر الى كل الاديان على انهاقانون وضع للبشر لتنظيم حياتهم
سوريا
تركماني مطلع2008-02-10 15:37:04
توضيح"أبدال"وليسوا تركمان
للتوضيح الناس هدول اسمهم ابتال وهم ليسوا تركمان وهدول تاريخيا ينتقلون مع التركمان وكان عملن ضرب الطبول بالاعراس و الخدمة في(الاوضة)و ماشابه,اما التركمان ف اغلبهم عندن اعمال حرفية والاخ الي قال انن اتراك بقلوا خطأهنن في سوريا من حواليه ال 1000-500 عام حسب القبيلة الاجو معا.الله يعينن لازم كلنا نساعدن بشكل او اخر
-سوريا
بدي سافر2008-02-10 15:24:51
وينك يا انجلينا جولي
انجلينا جولي عم تقول انو العراقيين عايشين في وضع غاية في الهشاشة ما حكينا شي لأن العراق محتل ومنقسم وطائفية والعراقين مشردين خارج بلادهم طيب هدول البشر يلي عايشين في وطنهم الحر المستقل المتسامح ويلي قدمو خدمة العلم لهاد الوطن شو بدنا نلاقيلهم تبرير؟؟؟؟؟؟؟؟ على كل الاحوال انا مو مطول بدي سافر وتقول شو ما بدها
-سوريا
بدي سافر2008-02-10 15:23:03
مفهوم اخر للقناعة
نحن نقيم هنا منذ أكثر من عشر سنوات والحمد لله بتنا ننعم ببعض الاستقرار لكن الحمد لله لم يطلب منا حتى الآن مغادرة هذا المكان قال يلي بيرضى بعيش انا متأكد بعد هل الشوفة يلي قال هل المقال اذا شاف هدول الناس كيف رضيانيين بعيشتهم ما قال هاد المتل لعمة شو هاد الله يفرحها عليهم وبدي سافر
-سوريا
سويدي فحل2008-02-10 15:18:37
أسفي على هالشعب
يا أسفي على هالشعب يلي اضرتوا الظروف ليعيش بهيك بلد.. لك خلي هالنصابين و المرتشين يتبرعوا بمالن الحرام معلش .. هدول بتجوز فيهن الصدقة لك الله يلعن قليلين الضمير .. بس شو بدي أحكي عوجة و ما رح نصير شو ما عملنا و حكينا و كذبنا على حالنا
-السويد
محمد2008-02-10 15:00:43
الله يسامحك يا سيريا نيوز
الله يسامحك يا سيريا نيوز...خربتو بيوتن للجماعة(قصدي خيمن) والله اليوم اذا مو بكرا بالكتير ليروحوا يمسحون مسح
-سوريا
طالب مغترب2008-02-10 14:58:46
لا ... لا تعليق
فبعد انتهاء الانتخابات استطاع سكّان المخيم الفوز بعدد كبير من اللافتات لعدد كبير من المرشحين استخدموها في ترقيع وتجديد أسقف وجوانب خيمهم
-ألمانيا
lamar2008-02-10 14:54:10
شي حلو
لكن بلدية صحنايا مع ذلك لم تتركهم بحالهم فقد أرسلت أكثر من دورية للتحرش بهم والحصول على ما تيسّر من إتاوات ولم يخرجوني إلا بعدما دفع أهالي المخيم 7 آلاف ليرة "رشوة
-سوريا
وحيد2008-02-10 14:55:38
رأي
انا من رأي بعض الأخوه,يجب دراسة وضعهم من الأساس,ومعرفة أسياب هجرتهم من مكانهم الأصلي,واتحسين وضعهم هناك.وذلك لأعادتهم.ويجب تحسين الأوضاع المعيشيه بالمناطق السوريه الأخره,لمنع الهجره الى العاصمه
-سوريا
آسفة2008-02-10 14:40:21
شي بوجع القلب
عنجد شي بوجع القلب ولله حرام هالعالم،لك هي مو عيشة اي باعصور الحجرية ما كانو هيك عياشيين، ما رح قول غير الله يكون بعونون و يطلعون من هالخرابة يلي عايشين فيا....
سوريا
علاء2008-02-10 14:36:53
لاحل إلا بالعودة إلى تطبيق نظام الزكاة التي امر به
لو ان الدين الاسلامي طبق كما كان يطبق يابقا لما وجدت فقير في هذه البلاد ولكن ترك الزكاة التي امر بها الاسلام ولعتبرها ركن من اركانه ادت إلى الواقع الذي نعيشه الان ، الاسلام دين حضارة وعلم ورقي ودين عمل وعلم ودين رحمة وتراحم
سوريا
رواد2008-02-10 14:33:37
وفاة المسؤولين
والله هادا يلي صار بعبر عن حالات وفاة المسؤولين ببلدناوطبعا الوفاة ناجمة عن التخمة والافراط بالملذات او حوادث اليمة ابطالها سيارات اخر موديل على شوارعك يا سوريا......عنجد العمر الكم ياجماعة الخير
-سوريا
آسفة2008-02-10 14:23:21
شي بوجع القلب
يعني عنجد حرام هالشي، هي البشر مو عايشة، بالعصر الحجري ماكان في هيك الله يكون بعونون و يخلصون من هالشي
-سوريا
محمد سواس2008-02-10 14:08:03
إلى science, logic & belief
يا أخي ( في الانسانية ) تعبت من قراءة تعليقاتك التي تهاجم فيها ما يؤمن به الآخرون ( وأنا منهم ) وتقول ( تخاريف ) طيب كن مؤدبا قليلا و لا تقل عنها كذلك واحترم ثقافة و ايمان غيرك فهذا من منطق العيش مع الآخرين في نفس المجتمع ثم كيف تسمح لنفسك بعمل دعاية عن موقعك ضمن التعليقات ألا تعرف أن ذلك ممنوع في موقع سيريا نيوز ؟!
سوريا
ماجد2008-02-10 13:59:10
إلى متى
غدا عندما سيكبر هؤلاء و يدركون مدى قسوة الدنيا عليهم..لن يقفوا يتفرجون من بعيد على حضارتكم البراقة. بل سيحاولون بشراسة استرداد ما سلب منهم وهم صغار، حقهم في العيش الكريم. و لا تستغربوا عندئذ من تضاعف نسب الجريمة و الاجرام في بلدنا. لا أدري ما يضير الدولة أو المؤسسات الخيرية بتأمين ملجأ و سبيل لكسب الرزق لهولاء و أمثالهم.و المتشدقون بالأديان أين هم؟
-سوريا
سليمان2008-02-10 13:27:39
دمشق عاصمة الثقافة
ان المواطن الجاهل لايحاسب على جهله وانما يحاسب من السبب الذي ادى الى جهله احدهم يشكر الحكومة التي لم ترحلهم لان الارض ملك للدولة او لمسؤول كبير كتر الله من خيره فنعم الدولة ونعم المسؤول .. لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
-الدانمارك
متابع2008-02-10 13:19:45
الى Free Citizen
يا سيدFree Citizen لو تمعنت قليلا في تعليقات الصور لوجدت انه الاسلوب ليس مسخرة على هؤلاء الناس وانما اقرب ال السخرية على وضعهم وحالتهم المزرية
سوريا
علي2008-02-10 13:08:41
حكومة!!
في حرامي كان ناطر بالليل فشاف واحد طالع بالصدفة نط امامو وقلو: وقف عندك ... اعطيني مصرياتك... فرد عليه الشخص: شو بك ولاه ما عرفتني أنا أكبر مسؤؤل بالحكومة!! طلع اللص فيه منيح وقلو: أي أي مبلا عرفتك معناتا اعطيني مصرياتي!!!
سوريا
for Syria2008-02-10 13:04:13
For Syria
الرجاء من سيريانيوز نشر تعليقي، ارغب فعلا بالمساعدة وعمل شي من يريد التعاون الرجاء المراسلة على : r.forsyria@gmail.com
سوريا
Dr.Omar2008-02-10 12:48:04
merci syrianews
Merci beaucoup syrianews pour ce grand travail mais il vous faut travailler afin de trouver des solutions Vraiment vous etes super équipe
-فرنسا
رزان2008-02-10 12:15:03
مقال قديم
المقال قديم . قرأته بسيريانيوز قبل فترة. على كل حال انو كل هالفقر و كل شخص عندو اقل شي 7 ولاد .... حرام
-سوريا
محمد2008-02-10 12:12:00
الى متى هذا البؤس
للاسف شيء يبكي القلب اين الحكومه والوزراء اين الاغنياء واين زكاه اموال المسلمين الله المستعان
السعودية
For Syria2008-02-10 12:02:20
For Syria
الوضع مؤسف جدا، ولكن دعونا لا نكتفي بالأسف، لنحاول هذه المرة أن نفعل شيئا ولا نكتفي بالقول. من هو على استعداد للعمل الرجاء ارسال رسالة بمقترحاته على البريد التالي: r.forSyria@gmail.com لنحاول هذه المرة أن نفعل شيئا... وشكرا سيريانيوز
سوريا
الملك المغترب2008-02-10 11:52:09
ما أصدق سليمان العيسى!!
لو كان في كفي قيد القدر .. غسلت جفني أمتي بالشرر.. ألهبت بالثورة حتى الحجر.. طهرت أرضي من ظلال العبيد.. عندئذ ألقى عدوي العتيد...... أين الحكومة مما يحدث لنا هربت للغربة فنارها ولا جوع الكلاب الذي تملّك أغلبنا في سورية.. مؤهلاتي منحتني ٤٠٠٠ دولار سنوياً في سورية وبالمقابل٣٥٠٠ دولار شهرياً في إ
-راوندا
محمد2008-02-10 11:48:19
ياحرم على هيك حكومه
وين الدوله وين الناس معاد في حدا لحدا بس شاطرين نحتفل بعاصمة الثقافة ونحط ملاين والناس ما معها تاكول على العموم (من ارتضى العزة بغير الله فقد زل)
السعودية
نسرين2008-02-10 11:51:00
خوفي
يا خوفي بس هالمقال ما يزيد الطين بلة ويخلي يلي غاضين نظر علين انن يتابعون ويقلعون من مكانن ويصير هالتحقيق نقمة علين مو نعمة
سوريا
ابن البلد-مخطط أقليمي2008-02-10 11:38:13
ليش تركوا بلدهم
من الواضح أنوا ظروفهم مزرية ولكن لنفكر بعقل لماذا تركوا ديارهم في حلب من الواضح انهم كانوا يعيشون فترة طويلىة هناك فالتركمان الذين اعرفهم لهم قرى وحارات في كل القطر - لا يجب شرعنة اقامتهم هنا لاي سبب وتجب اعادتهم الى حلب وبحث توطنيهم هناك -فحتى البدو الرحل لهم مدارس ترعاها الدولة -أغلب الظن انهم من الغجر والنور الذين يرتضون هذه الحياة
سوريا
Free Citizen2008-02-10 11:29:36
أسلوب
أسلوب التهكم و المسخرة المكتوبة في أسفل الصور المرفقة من قبل سريا نيوز هي دليل استحقار لهؤلاء الناس .... من يستحق الاستهزاء بهم و استحقارهم هم الحكومة السورية .... أين الجمعيات الخيرية التي صرعتونا فيها و لماذا لا تساعد هؤلاء الناس .... أنا لن أعود إلى سوريا أبداً ....!!!
سوريا
science, logic & belief2008-02-10 11:28:17
والذي لا يعجبه, فليقرأ غيره2
والدواء واللباس وهذا أقل تعديل!! يعني هذا أقل ما يمكن فعله! حتى لو وضعوهم بخيمات مؤقتاً حتى يتم تأمين عمل لهم والنهوض على أرجلهم! طبعاً لست بخبير اجتماعي أو اقتصادي...ولكن المنظر محزن...يعني هم سوريين وبل إخوتنا بالإنسانية! أتمنى لهم و لنا كل الخير والتوفيق
سوريا
science, logic & belief2008-02-10 11:20:39
هذا رأي و ربما خطأ1
يعني دائماً ندور حول نفس المشكلة وهي الإنجاب تحت الأوهام والخرافات(الولد تأتي رزقته معه)أي رزقة؟ قصدكم الأمراض والجوع والموت؟ هل ضاعت الرزقة في طريقها إلى كوكب الأرض؟ ..شيء رائع! نحن أمة فعلاً رائعة حالياً! يجب مساعدة هؤلاء الناس فالدين والجهل يعشش في عقولهم ولا ذنب لهم! يجب توفير لهم الطعام
سوريا
أحمد يوسف2008-02-10 11:16:52
عيب ياسيريا نيوز
أنا من سكان الصاخور بحلب وهؤولاء الناس الذين تنسبونهم للصاخور أؤكد لكم أنهم ليسوا منها، والأخ اللي كاتب عن الصاخور أكيد لا يعرف شيء عنها، الصاخور ياجماعة ليست كذلك والعبارات مثل أمراض صاخورية جداً ليست عبارات مهذبة لأنها تجرح الآخرين وتجعل الناس يأخذوا فكرة عن سكان الصاخور بأنهم كذلك، يرجى تحري الدقة أرجوكم أنا أحترمكم.
سوريا
georges2008-02-10 11:18:54
السؤال من فعلا يتحمل هذا البؤس
دائما نضع اللوم على الحكومة.. ربما هناك حق ولكن من مشاهدة الصور يبدو أن كل أسرة تتألف من عشرة أفراد وربما اكثر أو أقل .. إذا نتكاثر بدون ضابط وبعدها نضع اللوم على الحكومة . من فترة كانت نسبة السكان في روسيا تنخفض بينما في سوريا أصبحنا قرابة العشرين مليون اننا نتكاثر كالجراد .. إذا لنعالج هذه المشكلة أولا وهي الحد من النسل ..
-الإمارات
سوري اه يا نيالي2008-02-10 11:15:30
سوريون
وين المسؤؤلين ووين اعضاء مجلس الشعب اللي اسماؤن مكتوبة عالخيام ماشافو هيك مناظر طيب جيبوهن عال86 كل شي ببلاش المي والكهربا والبيوت والله حرام
-سوريا
احمد2008-02-10 11:14:50
مسؤليه
هدا من مسؤليه الحكومه وارجو ان يحسو ولو بقليل من الدنب عند قرائه هدا المقال المشكور صاحبه اين التامينات الاجتماعيه اين الدوله ان تامين الفرد اجتماعيا يغنينا عن التلوث البيئي وعن المخالفات وعن كل شيء لاحول ولا قوه الا بالله
-سوريا
نزار2008-02-10 10:58:25
ابتسم أنت في جنة الفردوس
وين الأنسانية وين الرحمة يجب على كل شخص أن يتخيل نفسه مكان هؤلاء الا يحتاجون منا المساعدة الا يحتاجون منا الرحمة ،للأسف شوفوا التناقض ناس عما تفكر كيف تجمع اكبر قدر ممكن من المصاري وناس عما تدور على لقمة صغيرة منشان ما تموت من الجوع حراممممممممممممممممممممممممممممممممممممم
-سوريا
عبد الصبور2008-02-10 10:47:47
الفاتحة على ارواح الاحياء
إن القلب ليخشع وإن العين لتدمع وإن على تشريدكم لمحزونون.لانمتلك الا ان نقرأ الفاتحة على ارواحكم الطاهرة في هذه القبور ؟؟؟؟؟ونقرا الفاتحة لضمائر المسؤولين لعلها تعود وتحيا!! هل تستيقظ ضمائرهم ام انهم سيقرؤن التحقيق مع فنجان القهوة وقطعة من الكاتو ؟؟؟؟؟؟!!!!!!!
-سوريا
nancy2008-02-10 10:54:15
الله الساتر
ياترى بعد عشرين سنة, أو حتى أقل شو بده يكون الوضع؟ أطفال بلا تعليم..بلا صحة, بعد عشر سنين بدع يكون عنا جيل من المراهقين الأميين ..العاطلين عن العمل, واليائسين..والجوعانين..يعني شوية اهتمام من الدولة هلأ .. بتوفر مجابهات بالمستقبل
-سوريا
فاعل خير2008-02-10 10:50:02
حسبي الله ونعم الوكيل
دعونا جميعا عن طريق هذا الموقع نقوم بعمل خيري وهو جمع نقود لهذه البشر .أرجو عمل قسم خاص لذلك بحيث يتم البحث عن مثل هذه الحالات ومن ثم نجمع الأموال ونقوم بالمساعدة. أرجوكم والله لنحاسب على هذا .
-سوريا
نزار2008-02-10 10:44:07
حرام عليكم
شكرا" جزيلا" على تعبك أ. علي ،والله العظيم حزنت وتأثرت كثيرا" وأنا أقرأ مقالك عن جد دمعت عيني ،وأنا واثق واكيد انو في ناس كتار عما يرمو الأكل أو ما بيعرفوا كيف بدوهم يصرفوا مصاريهم ولكن للأسف ما عندهم أحساس ،بدي أعرف أعضاء مجلس الشعب وينهم وين وزراءنا ، أكيد لسة نايمين متى راح يصحوا(صح النوم) كمسرحية السيدة الكبيرة فيروز-حرام عليكم والل
-سوريا
محمد2008-02-10 10:42:12
سوري
أرجوا من سيريانيوز إلقاء الضوء أيضاً على المجردين من الجنسية في محافظة الحسكة وما يتبعه هذا الوضع من أوضاع مأساوية لا تقل عن الأخوة المذكور وضعهم في هذا التقرير ولكم الشكر فنحن جميعاً سوريون ونحب وطننا وقائدنا وأرضنا.
-سوريا
متلي متلكن 22008-02-10 10:41:48
ما كتيير بتفرقو عني... نفس ال___بس غير ريحة
بدي احكيلكن قصة صارت معي: من فترة قدمت على البنك *** بسوريا، وكنت متفائل بإمكانياتي وخبرتي. وكتيير استغربت ليش ما حكيو معي. طلعت القصة أنو المسؤول عن التوظيف فلسطيني ولا يوظف غير الفلسطينين. والقصة صحيحة 100% وهذا هو الحال في كل القطاعات. هؤلاء من فتحنا لهم قلوبنا واستقبلناهم وهم مشردين، إنهم يبنون دولتهم الفلسطينية على أرض سورية.وربما يهجروننا
-سوريا
سوري2008-02-10 10:34:15
كلنا سوريون
راح تصير احوال اغلب الناس اسوء من احوال اهالي مخيم الصاخور بالشام اذا راح تظل الحكومة في سياستها لرفع كل شيئ الا مستوى حياة المواطن ونداء للمسؤولين لك ساعدو الشباب في الهجرة وتامين الفيز لتبقى سويا لكم وتعيشوا بامان
-سوريا
الرائد2008-02-10 10:24:03
والله خطيتهم برقبتنا كلنا
عندي ملاحظتين 1- والله خطيتهم برقبتنا كلنا، نحنا قاعدين بمكاتب مكيفة نفتح انترنت ناكل يلي بدنا، ولادنا باحسن مدارس.... الله يعفي عنا يارب 2- هذول الجماعة اشرف من كتير عالم يعني رغم الفقر والتعتير ما عم يعملوا مشاكل بينما العراقية اجوا لعنا للدعارة والتهريب والسرقة 3- المسؤول يلي مقعدهن بارضوا اشرف منا كلنا الله يزيده، وما بدي اساله من أين لك هذا...
-سوريا
Onenews2008-02-10 10:24:32
إلى متى ؟؟
إلى متى ستستمر الفوضى والعشوائية في نمط الحياة في ســــــــــــــورية؟؟
سوريا
مواطن سوري2008-02-10 10:13:55
الى كل سوري
نحن في سورية بلد فقير وعليه ضغوط ومحاصر لكن هل انعدمت الانسانية من قلب التجار والصناعيين واصحاب الاموال الكل يعرف أن المسؤوليين ليس فيهم رجى لكن هناك في سورية اولاد تجار يصرفون في اليوم مايقيت هؤلاء المساكيين لسنةأما المسؤوليين فيكفيهم هذه الصور ليعرفوا حجم الدمار الحاصل جراء مايفعلوه
سويسرا
ibrahim2008-02-10 10:07:32
انا سوري يا نييالي؟؟؟
لا لالي لالي انا سوري يا نيالي؟ اكيد هدول دسيسة من الاعداء مشان يشوهو مجتمعنا العتيد ؟و يضربوا موسم السياحة و يكشيشو نفسو للسائح اعني المسوليين عنا ؟ لانو المسؤولين عنا متل السياح ما بشوفو غير يلي يمتع انظارهم !!
-سوريا
محمد2008-02-10 10:08:13
مازعلت
والله ما زعلت ولا دايقت على كل ماورد بهل المقالة يعني بدي افهم هل معادلة انو شام هل هي بالنسبة لسكان باقي سورياهي خليج و المكان الوحيد لجلب الاموال و بدون فهموني انو لم كانو ساكنين بحلب حالتون اسوء من هيك بكفي كانو عم يدرسو يجب دولة تلاقي حل لكل هل جماعات و تقوم بعمل مشاريع باماكن تواجدون والله حرام عليكون يلي عم تعملو بالشام خربتوهاااااااااااااااا
-سوريا
واحد من هالناس2008-02-10 10:02:59
سورزميق ( اتحاد سوريا مع موزمبيق )
والله ياجماعه حاسس حالي كأنه صرنا بموزمبيق ، بس الواحد شو بدوه يئول غير الله يكون بعون هالعباد ، اللي ماحدا رضيان يتطلع فيهم .
سوريا
أبو عبدو الفوال2008-02-10 10:10:04
NO COMMENT
لا حول ولا قوة إلا بالله عقبال ما نشوف مخيم المالكي
سوريا
خالد الحسن2008-02-10 10:02:30
الفقرليس رجلا بل رجال........
قال سيدنا علي بن أبي طالب (ع):"لو كان الفقر رجلا لقتلته" فماذا نفعل بمن كان سبب هذاالفقر؟؟؟!
-سوريا
الصياد2008-02-10 10:07:10
الرأسمالية
فليعيش و يهنى الرأسماليون في حياتهم...وليناموا مرتاحي البال و الخاطر
سوريا
الغريب2008-02-10 10:02:18
لاحول ولاقوة الا بالله
والله الي يشوف هل المناظر يحمد ربه ع نعمة الحياة الي تسمى بالنسبة لهل المساكيين انها حياة كريمة بس السؤال وين المسئوليين بالبلد الي ماشافوا شي من هذا الكلام وبعدين متوسط العائلة سبع اشخاص يعني فوق الموتة عصت قبر هل السبع اشخاص هم الرديف الحقيقي للاجرام بهل البلد والله يخليك يااسد
سوريا
حيدر حيدر2008-02-10 09:56:06
عجبت
عندما قرأت المقال استعدت في ذاكرتي قول الصحابي الجليل أبو ذر الغفاري رض: ( عجبت لمن لم يجد القوت في بيته كيف لا يخرج شاهرا سيفه على الناس)
-سوريا
سورررررررررري مقهور عالهلبلد2008-02-10 09:44:36
عوجاااااااااااااااااااااااااااااااااااا
الله يكون بعون أهل هذا المخيم ويرزقهم بدلا منه في جنات الخلود,لأنوما بتوقع لو ظلوا هيك ل1000سنة حدا يتنبهلهم إلا اذاشي مسؤؤل فكر يعملوا مزرعة بهالمكان.طبعا المسؤولين عندهم أولويات أخرى,أهم من هيك مواضيع تافهة بنظرهم.والغريب انو الحكومة تمنع هؤلاء الفقراء من كسب رزقهم خوفا على تشويه سمعة البلد سياحياعلماانوالشيء الوحيداللي يسيء لهالبلد هو خدمات الحكومة
-سوريا
حسام2008-02-10 09:40:17
حرام
يعني وصلنا لمرحلة بتخجل عن جد فكرت هالصور بأفغانستان أو شي محل منكوب .
-سوريا
عبد الله2008-02-10 09:23:58
أنظروا أين تصرف الاموال
البارحة في اتصال الامير تركي الفيصل على قناة ال مصرية أهدى 10000 يورو لكل فرد من أفراد المنتخب المصري إذا فازوا بالبطولة.
-سوريا
أووووس2008-02-10 09:17:07
قرباط
هذا ليس انتقاصاً من أحد ولكنهم قرباط وهناك الكثير منهم حصلوا على الجنسية السورية ويتكلمون التركية.. وقد رأيت في إسبانيا وهي دولة صناعية متقدمة أنهم أيضاً يعيشون نفس هذه الحياة. الموضوع ليس مواطنين سوريين عاديين وبل قرباط ونور هذا خيارهم في الحياة . لا أنكر وجود الفقر والبؤس ولكن ليس هكذا.
سوريا
محمد2008-02-10 09:14:00
الحمد لله
الحمد لله على النعمة اللي نحن عايشين فيها, والله يعينهم ويصبرهم على هالحياة البائسة اللي هم فيها والله ينتقم من سبب هاالمأساة ( الله أعلم مين برأيكم )
قطر
Alaa2008-02-10 08:55:41
Unbelievable!!
OMG,,, i felt like i was reading about Africa... Alla y3eenon.. that\'s waay bad!! tayyeb if we wanna help them, what\'s their address?/ I mean how can we get there?? I think I can collect stuff and bring to them.. I\'ll post my email for that,, thanks for such an article..
سوريا
حبيب الوطن2008-02-10 08:49:59
إنهم أبناء هذا الوطن
أناشدك يا سيادة الرئيس بشار الأسد إنهم أبناء سوريا إنهم أبناء هذا الوطن وليسوا زواراً ولن يرضى أي سوري أو عربي أن يكون بوطنه بؤساء. هذه المشكلة منذ سنين عديدة لم تحل وهي في ازدياد
-سوريا
مغترب2008-02-10 08:50:41
أولي الأمر
إلى أين نحن ياترى نتجه، أين أولي الأمر
سوريا
Qatar2008-02-10 08:41:37
هم قرباط وليس تركمان
هم قرباط وليسوا تركمان يعيشون في خيم حتى في صاخور وعملهم إما بائع يا نصيب أو تنظيف أحذية وهذا نمط حياتهم
سوريا
عقله الغريب2008-02-10 08:10:56
من العقل والضمير والقلب شكرا
ما انبل الصحفي عندما تكونالكلمات بهذا الصدق وما انبل الصحافه عندما يكون موضوعها الانسان سيريانيوز والاخ علي حسون شكرا ....امثالكم من يجعلني احترم بقايا السوري في نفسي بعد عقود من الهجره
-فرنسا
أم حسين2008-02-10 08:32:28
الهند
في تعليق سابق قلت اننا نلحق بالهند و افريقيا و الظاهر انني كنت مخلبطة لاننا علي ما يبدوا رح نسبقهم. و هدول ممنونين للدولة لانها ماطردتهم وللي عليهم شو *** ، بعد هل التعليق خايفة كون انا الحمارة؟ بليز انشروا التعليق يا سيريا نيوز
-سوريا
سوري متفائل2008-02-10 08:20:55
حسبي الله ونعم الوكيل
ارا انه من الاولا لناان نجمع تبرعات للمتشردين السوريين داخل سوريه قبل ان نجمع التبرعات للفلسطينيين وان نقيم صندوق تبرعات لهم لمساعدتهم على العيش ...ودمتم
-سوريا
uae syria2008-02-10 08:24:13
حسبي الله ونعم الوكيل
بسم الله الرحمن الرحيم ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم يعني وين الناس وين المعونات وين المسؤولين ليشوفو هيك شي يعني انا اعتقد بمليون ليره ممكن الواحد يامن للناس هدول شي ما حلمو فيه بحياتهم بس كل واحد اللهم نفسي وبس الله لا يبلينا يا رب
-سوريا
Eid2008-02-10 08:15:13
لك شوو تعليقات
ليش الواحد عاد اله نفس يعلق ,, لك عار على الحكومة هيك تهمل ابناء البلد, ومشكور لصاحب المقال كل الشكر على اهتمامه,بس انشاءالله نشوف حلول للمأساة وما يتحول لمقال وينتسى بس تقلب صفحات الأيام
-الولايات المتحدة
للاسف سوري2008-02-10 08:02:17
للاسف لا نملك المسؤول / تحقيق بمناسة دمشق عاصمة ال
قرأة الموضوع كاملا هو ضرب من جنون , كما هو جنون الاخ علي حسون .... لمن تكتب و من تفضح بتحقيقك هذا , في سوريا توقع كل شيء الا ان ينال تحقيقك هذا اي مبادرة ايجابية ... في أي دولة محترمة يدير شؤنها وزراء محترمين تستحق وساماعلى تحقيقك هذا وتبدأ الدولة بتوفير فرص عمل من مصانع او مشاريع زراعية او غيرها في الامكان التي رحلو منها لترجعهم اليها .. شكرا لك
-سوريا
OUTLANDISH2008-02-10 08:08:58
بلا عنوان
الله يخليلنا هل الحكومة يللي ما تحرم المواطن السوري من اي خدمات ..
سوريا
أحمد2008-02-10 08:03:45
الهجرة إلى دمشق
بصراحة أنا لم أقرأ كل التقرير و لكن قرأت فقط موقع المخيم ، سؤالي ،، لماذا يطالبون بالحياة إذا هم تركوها و قدموا إلى منطقة غير مخدمة من الأساس ، هل هم يجبرون الدولة على وضعهم و تأمينهم بحجة الإنسانية ، و إلى متى ستبقى الهجرة إلى دمشق ، ألم يحن الوقت لأن تتوجه اسثمارات سورية إلى أماكن غير الشام ؟ و متى سنجد حل للبناء العشوائي في قلب دمشق ؟
-سوريا
توتة2008-02-10 07:54:45
تحية للأستاذ علي حسون
أنا ما رح علق عالموضوع بحد ذاتو لأنو ما بعرف شو بدي قول.. بيجوز رغم كل المآسي يكونو مبسوطين بعيشتون أكتر من كتير عالم يعني هدول همون بالأخير هاللقمة أما نحنا همنا الأكل و اللبس و الدراسة و البيت و العرس و غيرو و غيراتو... بس أنا اللي لفت نظري هو الأسلوب اللي انكتب فيه التحقيق .. صراحة شي رائع .. و كمان الصور كتير معبرة
-الإمارات
مذكرات وطن2008-02-10 07:42:01
؟؟؟
فهم كما تعتقد وزارة السياحة يسيئون إلى السياحة في سوريا, ويعطون للسياح صورة سيئة ومشوهة عن هذا البلد!! .......... يعني ياجماعه الي بيسمع بقول انو امور السياحة تمام التمام بسوريا ومو مخرب عليها غير هل خيم على كل حال انا واثق انو بعد كم سنة رح تشوفو كل سكان سوريا الموجودين بسوريا ساكنين عندهم بالمخيم وخلي الحكومة تفرح وتشوف حالها على شعبها .........
-سوريا
زيدل2008-02-10 07:36:03
برافوااا علي حسون
مقال أكثر من رائع ..وأسلوب جميل أتمنى لك كل التقدم آملاً أن يجد آذاناً صاغية ..كل التوفيق .
-الإمارات
سورية متفاجئة2008-02-10 07:18:09
عليه العوض
الله يسعدلي اوقاتكم ...رايحين نعالج وديع وبديع وفكيح وهي الدولةالفلانية ناقصها كهربا والدولة التانية ماء للشرب والتالتة طحين وأكل و و و و وهي المناظر شو؟؟؟؟؟ دخيلك ياربي تتلطف فينا ولا تشقينا الله يعين هالشعب ليش هي وقفت على هدول..............................
-الإمارات
سلمى2008-02-10 06:55:24
و الله شي بيحرق القلب
و الله احترق قلبي على وجوه هل الاطفال الملائكية. مو حرام يعيشو في بلد كل يوم مطاعمها بترمي بالاف الاطنان من الاكل الزايد بالنفايات و مترفين هل البلد بيصرفو على سهراتون عشرات الالاف. لك اتعلمو من اليهود و الاوربيين اللي ما بخلو مواطن عندون ينام جوعان او يبقى عريان. الف شكر للدكتور دعاس و يا ريت كل اطبائنا تتعلم شو هو الطب
-سوريا
علاء2008-02-10 06:48:20
مو حرام 40 مليون اللعاب نارية
لو انو جزء من الاموال اللي انصرفت على احتفاليات حلب و دمشق كعواصم اسلامية و عربية اتخصصت لحل هيك مشاكل لكان ما بقي ولد جائع او مريض ببلدي و كان اشرف النا يجو الزوار و السياح و يشوفوننا عب انعيش انسانيتنا على انو يجو يشوفو هل السخافات اللي كلفت الملايين .. بس معلش .. في رب شايف و بعدي اسمو يمهل و لا يهمل
-سوريا
mkh2008-02-10 06:52:55
لاحول و لا قوة الا بالله
ارجو ان يقرأ اصحاب الحملات الانتخابية الرنانة هذه المقالةليعلموا ان هناك اماكن افضل لصرف نقودهم على المحتاجين
-الإمارات
مافي امل صحيح2008-02-10 06:26:14
الى متى هذا
الى متى!! اليوم لا يوجد احد يجد مسكن شباب اصبح حلمه في سفر وغير هذا لا يوجد امل اعيش على امل ان اوسافر ... لا سكن شبابي لا بطيخ للاسف لن باقي اذا صدق الوعد شباب شي 9سنوات عشان اخذ شقة في سكن الشبابي واذا اليوم بدك تشتري بيت بدك تشتغل عمرك وعمر ابوك وابنك مع بعض يمكن يكفي تشتري بيت في منطقة مخالفات وعيش اذا فيك تعيش
-سوريا
LAUREL2008-02-10 06:13:04
والله حرام
والله حرام وين الحكومة وين تجار يلي معها مليارات وينها او بس هدول بيدفعو يوم بدون شي وين السيد عطري الذي يشرف بنفسه على بناء مساكن للبنانيون الذي لا يكفون عن سب سوريون في كل مكان او اصبح خير الوطن لغير الوطن !!! اقسم انهو شيئ معيب
-سوريا
مواطن صالح2008-02-10 06:17:45
أغنى دول العالم
وبيقولوك ما في فقر بسوريا . شوفو .. وهادا المسؤول يلي حاميهن بدل ما يايخبر قصتهن للدولة ويدورولن على حل عم يخبي ويسكت ... *** .. وياعيب الشوم ... بكل الأحوال البلد كلمالا عم تتطور وانشاالله يلاقوا حل لها المشكلة . ويلاقو حل لمشكلة الانتخابات اللي صار ينجح فيها يلي معهو مصاري أكتر مشان الحملة تبعو ..
سوريا
samer2008-02-10 06:12:36
ياالله يارحمن إستر عليهم وكن لهم معين
شكراً ياسيريا نيوزالقلب الحنون والصوت الحق .. أين المسؤلين أين الدولة!! أين أنت ياإنسان لأخوك الإنسان !!.صور البؤساء والأطفال مؤلمة جداً جداً
سوريا
محمد2008-02-10 06:02:51
مأساة \ تتمة
أخوتي الاعزاء ، حتى لا يكون كلامي عاطفيا لا معني له ، و لو كنت في دمشق لفعلت هذا بإذن الله ، أتمنى عليكم أن تحاولوا بأقصى جهدكم لتفريج كرب هؤلاء بالبدء بحملة تبرع لهم عن طريق سيريانيوز أو وزارة الشؤون الاجتماعية و العمل أو الجمعيات الخيرية حتى نساعدهم و الله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه
-الولايات المتحدة
Thaer2008-02-10 06:03:14
Sad
Thanks to Syrianews on this story. Hope this will help these citizens, at least we should give the children medical attention
-الولايات المتحدة
محمد2008-02-10 06:02:24
مأساة |\\ تتمة
أما بعدما قرأت هذا التحقيق فقد شعرت بالمرارة و الاسى على حالهم، و شعرت بالغيظ و الحنق على اولئك الاشخاص الذين ينفقون في ليلة واحدة على حفلة زفاف تافهة الملايين و هؤلاء يحلمون ببعض المئات من الليرات، و على اولئك الناس الشجعين الذين لا يعرفون من الدنيا إلا بطونهم و شهوتهم و ينسون المحرومين و المرضى و المعوزين، و شعرت كم نحن بحاجة إلى إعادة صياغة لحياتنا
-الولايات المتحدة
محمد2008-02-10 05:53:23
مأساة
أقسم بالله عندماانتهيت من قراءة هذا التحقيق ، كنت على وشك البكاء، و لا أعلم ماذا اريد ان اعلق , و لكن أول شي شكرا جزيلا للاستاذ علي حسون على هذا التحقيق الذي يصف حال اناس نسيهم الزمان و انكرهم الوجود و تجاهلتهم الدولة ، كنت و أنا في طريقي في صحنايا أمر على بعض هذه الخيم و لكن لم اكن اتصور حجم هذه المأساة التي يعيشها هؤلاء الناس ،
-الولايات المتحدة
عابد2008-02-10 05:52:56
نسبية الحياة
شكرا علي حسون لنقل الوجع إلينا .. وهذه إحدى الوصمات التي تهوي بأصحاب النفوذ الى درك أدنى من القرف لدينا
سوريا
حاقد2008-02-10 05:41:25
حرامممممممممممممممممممممممممم
ولك يا ناس ما في ناس شايفي الوضع وين المساعدات من اصحاب اللافتات و الدولة و كل وحد في يساعد لك والله شي بخلي الواحد يكفر اذا في مجال للمساعدة يرجى وضع اي عنوان للتبرع و ما بحن على الفقير غير الفقير بس شو ذنب الاطفال و يا عيب على المسؤولين بوجود هيك مناظر عنا الله على الظالم
-فرنسا
مواطن سوري2008-02-10 05:39:19
شي بيجلط
طبعا هي العداله الاجتماعيه - الغني بزيد غنى والفقير بزيد فقر وكمان بدهم يرفعوا الاسعار المواد الغذائيه والمازوت -- عالم عم تفكر كيف بدها تسرق من الدوله كم مليون وعالم عم تفكر من وين بدها تجيب حق رغيف الخبز -- على الدوله الاستيقاظ قبل أن يبدأ الهجوم المعاكس كما يحصل في الهند سكان الأحياء الفقيره يهجمون ويسطون على سكان الاحياء الغنيه
سوريا
سوري.. ودمتم2008-02-10 05:42:19
قصة لاجئ..
لماذا يا إلهي.. أهو كفر إن سألتك ّ ؟ لماذا يا إلهي.. أسمع صوتك يجيبني ودموعي تحجب رؤيتي لما أكتب.. أسمع صوتك يقول لي \\\"لا تسألني أنا\\\" إسال أخوة لك أخذوا مكاني ونصبوا انفسهم ألهة على الأرض.. أنزلوا المطر \\\"لكن من الأرض للسماء\\\" خلقوا شمسا كبيرة ووضعوا لها ستارة.. ليبيعوها\\\"معلبة\\\" أطربونا نغما شجياأيام الانتخ
سوريا