syria-news.com

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
المستأجر والمؤجر .. حقوق مهدورة وصراع غير متكافئ
تحقيقات

والمبرر جاهز : العقد شريعة المتعاقدين

لم ينقطع عن دفع ما يترتب عليه طيلة سنوات، وعندما طلب إليه المالك إخلاء الشقة، لملم الرجل أغراضه وذكرياته وغادر دون أن ينبس ببنت شفة.


سارا في اتجاهين مختلفين تماما، المالك بدأ رحلة الثراء متحررا من المستأجر القديم، واثقاً من خطواته متسلحاً بالقانون، يؤجر شقته بعقود لا تتجاوز مدة الواحد منها الستة أشهر مدفوعة سلفاً وفي الصيف تتحول العقود إلى أيام !!

والمستأجر بدأ رحلة الشقاء والبحث في أزقة الأحياء المحيطة بالمدينة والتي تقوده في كل مرة إلى منزل جديد بسعر جديد وليس بالضرورة أفضل حالاً أو مواصفات !!

يقول معن فاكوش مدير الدراسات والشؤون القانونية في وزارة الإدارة المحلية : تحولت حياتي إلى جحيم منذ ذلك الوقت , فمن منزل استأجرته بثمانية آلاف ليرة يفتقر لأدنى الشروط الصحية إلى آخر في ركن الدين قيمة أجاره 6 آلاف ليرة شهرياً إلى ثالث ورابع ربما إن رفض صاحب البيت تمديد إقامتي فيه!!

ويضيف : أنا أحد الذين ساهموا في وضع التعليمات التنفيذية لقانون الاجارات ورغم ذلك تجدني واحداً من ضحايا التلاعب والقفز الحاصل على هذا القانون فأنا أعيش وأسرتي أولاً كابوس الانتقال مع نهاية كل عقد وليس بالضرورة كل سنة وثانياً أدفع راتبي كاملاً ثمناً لشقة ليست في أفضل مناطق دمشق , وهذا الراتب الذي أتقاضاه بعد أكثر من 25 سنة خدمة أدفعه في يوم واحد!!

يتابع فاكوش : رغم كل ذلك مازلت اعتبر نفسي من المحظوظين فعلى الأقل لم يطلب مني المالك تسديد قيمة الاجار دفعة واحدة!!

 

غير المحظوظين!!

إذا كان محدثنا الأول يعتبر نفسه محظوظاً كما يقول فإن غيره الآلاف من السوريين ربما لا يمكن إدراجهم ضمن هذه الفئة وخاصة مع انتشار ظاهرة جديدة في سوق العقارات السوري الذي باتت سمته الأساسية لدى المراقبين لحركته انه منفلت من عقاله ولا يخضع لأية ضوابط أو محددات رغم كل القوانين التي صدرت محاولة تنظيمه لتصطدم في كل مرة بكونها عاجزة عن تحقيق هذا الهدف والتي يذهب ضحيتها في كل مرة المستأجر الذي يجد نفسه لا حول ولا قوة!!

الظاهرة سجّلت في السنوات الأخيرة بشكل ملموس وذلك عبر إصرار المالك على فرض شروطه على المستأجر في التوقيع على عقد الأجار لمدة تتراوح بين ستة أشهر وسنة وهي مدة مدفوعة الثمن سلفاً شاء المستأجر أم لم يشأ!!

بسام واحد من هؤلاء الذي يمكن إدراجهم ضمن هذه الشريحة فبعد أشهر من البحث المضني عن مسكن اضطر أن ( يكبس على جرحه ملحاً) كما يقول ويستأجر شقة في منطقة عين الكرش قرب ساروجه بأجر شهري مقداره 20 ألف ليرة ولكن ليدفع فعلياً 260 ألف ليرة سورية قيمة العقد السنوي الذي وقّعه مع صاحب الشقة.

يقول بسام : لم يكن هناك خيار آخر فطبيعة عملي تتطلب سكني في وسط العاصمة .. ولذلك اضطررت لبيع حصتي في عقار يملكه أهلي واليوم بقي لي بضعة أشهر لانتهاء العقد سأعود بعدها للبحث عن منزل آخر في منطقة أقل مستوى لأنني عاجز هذه المرة عن تدبير هذا المبلغ والخوض في تجربة مماثلة.

يضيف : نحن نوقع عقود إذعان وليس عقود أجار ويستطيع المالك أن يفرض شروطه عليك ولسان حاله يقول ( إن لم يعجبك بلّط البحر )!!

وبالفعل لا شيء قانونياً يمنع المؤجّر من القيام بما يقوم به لأن القانون الذي اعتبر فتحاً جديداً على صعيد العلاقة بين المؤجر والمستأجر ما زال يستغل لغير مصلحة المستأجر الذي يبدو أضعف من أن يستطيع رفضه أو التخفيف من وقعه عليه.

 

شريعة المتعاقدين والغاب!!

تقول المادة الأولى من القانون رقم 6 لعام 2001 انه " يخضع لإرادة المتعاقدين اعتباراً من نفاذ هذا القانون تأجير العقارات المعدّة للسكن والاصطياف أو السياحة أو الاستجمام أو المعدّة لممارسة أعمال صناعية أو تجارية " فيما تلغى المادة 17 من نفس القانون أحكام القانون 464 لعام 1949 وأحكام المرسوم التشريعي رقم 111 لعام 1952 وتعديلاته كما تلغى أحكام المرسوم التشريعي رقم 3 لعام 1987 وتعتبر عقود الإيجار المعقودة في ظل نفاذها مشمولة بإحكام هذا القانون .

يقول رئيس دائرة العقود والإيجارات في محافظة دمشق محمد عقيل إن القانون جعل العقد شريعة المتعاقدين كما جعل عدد السنين المتعاقد عليها مفتوح, ومتى انتهت مدة العقد وصلاحيته فان الإخلاء ينفّذ فوراً بعد إبلاغ الجهة القضائية.

وإذا كان القانون الجديد قد راعى بشكل ممكن حقوق المالك فانه لم يستطع حماية حقوق المستأجر ورغم أن القانون يترك مدة العقد مفتوحة فان المالك راح في معظم الحالات يحدّد هذه المدة دون أي اعتبار لمعاناة المستأجر وأصحاب معظم العقود التي توقع تقف عند عتبة الستة أشهر وفي أحسن الأحوال سنة واحدة الأمر الذي جعل المستأجر عرضةً لحالة من عدم الاستقرار وتحت وطأة كابوس البحث المستمر عن شقة جديدة مع ما يعنيه ذلك من ضغوط ونفقات نقل الأغراض ونقل العائلة والأولاد والذين سيكون عليهم في كل مرة مع كل عقد جديد تغيير مدارسهم والبدء بحياة جديدة.

 

فوق الموت.. عصة القبر

الطلب المتنامي على الشقق، خاصة بعد تدفق أعداد كبيرة من العراقيين، (وصل إلى 1.6 مليون) جعل الظروف التي تحكم عملية الإيجار والاستئجار ليست في صالح المستأجر!! فالمالك ابتكر دون وجه حق ما بات يسمى بالدفع سلفاً وعن كامل مدة العقد سواء كان ستة أشهر أو سنة, علماً أن القانون يقول في الشروط المدونة على عقد الاجار أن على المستأجر أن يتعهد بدفع بدل الاجار في أوقاته المحددة وهي إشارة إلى أن الدفع يجب أن يتم في أول كل شهر وفي أسوأ الأحوال يجوز للمالك بحسب دائرة الإيجارات في المحافظة الحصول على دفعة مسبقة عن ثلاثة أشهر فقط وليس لكامل مدة العقد كما يحصل حالياً في معظم الحالات .

ولا تبدو هذه الشروط المجتمعة كافية غالباً أما المستأجر عليه أن يتحضّر لأنواع أخرى من الطلبات غير القابلة للرفض ودائماً تحت طائلة البقاء دون منزل !!

ففواتير الكهرباء والماء وباقي الخدمات بانتظاره ولكن ليس وفق القيمة الأصلية دائماً.. يقول (وائل.ق) : لم تكن مشكلتنا فقط في دفع قيمة الاجار عن مدة العقد بل إن المالك اشترط علينا دفع فواتير الكهرباء وفقاً لنظامه الخاص وليس نفس نظام الشرائح الذي تحدده مؤسسة الكهرباء فنحن ندفع عن كل كيلوواط ليرتين ونصف ومنذ الكيلوواط الأول علماً أن نظام الشرائح يتقاضى هذا المبلغ بعد الألف الأول من الاستهلاك وليس الكيلوواط الأول!!

حتى إن بعض المالكين تفتّقت أذهانهم عن بدعة جديدة يطلبون بموجبها من المستأجرين دفع مبلغ معين سلفاً مع توقيعه العقد توازي غالباً أجار شهر واحد كضمان لعدم سداده فواتير الكهرباء..

 

تواطؤ بعلم الجميع :

من بين مئات العقود التي توقع يومياً في محافظة دمشق و6 مراكز أخرى افتتحتها المحافظة في بعض المناطق لتخفيف الضغط عن المركز الرئيسي سيكون الجامع الأكبر بين هذه العقود وهذه المراكز هو امتلاءها ( بمعلومات كاذبة ) وخاصة فيما يتعلق بالأرقام المتعلقة ببدل الإيجار ومدة الإيجار اللذين قلما توضع قيمتهما الحقيقيتين .

يقول احد المستأجرين : أن المالك طلب إليه عدم الإفصاح عن القيمة الحقيقية للايجار حين توقيع العقد في بلدية جرمانا باعتبار الأمر شكلي ولا أهمية له من جهة أو لتخفيف الرسوم الواجب دفعها للبلدية من جهة أخرى.. "أجار الشقة التي استأجرتها هو 15 ألف ليرة بينما تم تسجيل الرقم على انه 5 آلاف ليرة "وليس هذا فحسب بل إن بعض الموظفين في مراكز تسجيل العقود يلفتون انتباه طرفي العقد وبتواطؤ معلن إن كانا يريدان تسجيل القيمة الحقيقية أم لا ؟ والغاية طبعاً هي منفعة متبادلة فالمؤجر والمستأجر يدفعان رسوماً أقل والموظف يناله من الطيب نصيب!!

يقول محمد عقيل : نحن نعرف إن كل هذه العقود بما تحتويه من معلومات هي وهمية ولكن ليس من صلاحياتنا القيام بشيء فالعقد موجود فقط لغاية إعطاء الصيغة القانونية للعملية وبالنسبة لنا نحن نرى إن طرفي العقد يوقعان عليه أمامنا وبالتالي ليس من شأننا الدخول إلى عالم النوايا.

من جهته يعلق محمود مالو رئيس دائرة العقود والإيجارات التي تعود ملكيتها لمحافظة دمشق : الجميع يعرف ماذا يحصل ولكن القانون كان واضحاً عندما قال أن العقد هو شريعة المتعاقدين وبالتالي فان الأمر متروك لرغبة الطرفين وهو متوافق تماما مع نظام اقتصاد السوق وعائد لمسألة العرض والطلب وكذلك أسعار العقارات فعندما يزداد العرض تنخفض أسعار الإيجارات والبيع والعكس صحيح معتبراً أن الأمر طبيعي وان الكلام عن عقود إذعان هو كلام مبالغ فيه لأن العقد وطالما تم توقيعه فمعناه أن الطرفين متفقان.

 

عكس الصورة :

في خضم هذا الواقع الذي يبدو فيه المستأجر أكثر الأطراف ضعفاً وقلة حيلة , لن يكون من الصعب العثور على نماذج تعكس هذه الصورة , فالعديد من المالكين تعرضوا بدورهم لشتى أنواع الظلم والاستغلال الذي وصل في بعض الأحيان إلى تجريدهم من ملكيتهم , ومن هنا يقول محمود مالو : من حق المالك أن يطمئن على ملكيته وان يستثمرها بالشكل الأفضل وإذا كان القانون الجديد قد صان هذا الحق عبر بنوده الواضحة وسرعة التقاضي عند بروز خلاف فان الأمر لم يكن كذلك قبل سنوات .

ويؤكد على هذه النظرة العديد من أصحاب الأملاك التي ضاعت عقاراتهم بفعل القوانين القديمة .

يقول احمد قدور "موظف متقاعد " : أجرّت شقتي الواقعة في شارع بغداد منذ حوالي أربعين عاماً وباجر شهري لا يتجاوز 120ل.س ليزيد المبلغ بعد ذلك إلى 200 ل.س وليقوم المستأجر فيما بعد بالاستيلاء على المنزل بمساعدة متنفذين عبر تنفيذ عقود بيع مزوّرة بتواقيع مزوّرة دون علمي !!

ويضيف : خلال أربعين عاما لم احصل من استثماري لشقتي التي تبلغ مساحتها 240متراً وهي في إحدى أفضل أحياء دمشق أكثر مما يحصل عليه اليوم صاحب شقة في منطقة مخالفة خلال سنة واحدة, والطامة الكبرى إن منزلي سلب مني أمام عيني دون أن يستطع أيا كان حماية حقي وملكيتي

ويخلص قدور: إن بعض أبنائي يسكنون اليوم بالإيجار وفي مناطق على هامش العاصمة فيما ينعم المستأجر بشقتي التي كان يمكن ان اشتري بثمنها ثلاث شقق لأبنائي الثلاثة في إحدى ضواحي دمشق القريبة .

 

المكاتب وسيط ام منشار :

بعيداً عن ضمان حقوق المالك والمستأجر يأتي دور المكاتب العقارية فتزيد السوء سوءاً وهذه المرة على حساب الطرفين , فهذا الوسيط الذي يفترض أن وظيفته تقوم على تسهيل عملية البيع أو التأجير لكل من طالب الخدمة ( الشقة ) ومقدمها تجاوز في مهمته المفترضة كل الحدود حتى تحول إلى منشار ( يأكل طلوعاً ونزولاً )

يقول عادل عبد الوهاب :  لا أثق بأي من أصحاب المكاتب العقارية لم أثق بهم بعد أن أصبح لدي شقة للايجار.. إنهم ( لا يحللون ولا يحرمون ) وأعتقد أن هذه المهنة أصبحت أصبحت مرتعاً لكل ضال في السنوات الأخيرة فتحولوا بمعظمهم إلى سماسرة همهم الوحيد الإيقاع بالزبون سواء المؤجر أو المستأجر وتحصيل أكبر عمولة ممكنة .

ويؤكد على هذه النظرة المحامي عدنان طبنج مضيفاً إليها أمثلة في الواقع فيقول : بعضهم يقومون بعمليات احتيال ونصب موصوفة وهي تنطلي على المالك والمستأجر فيحصلون على عمولة قدرها أجرة شهر من كل منهما خارقين للقانون الذي يخوّلهم تقاضي نسبة 5% فقط ! ويعلق معن فاكوش على الدور الذي يقوم به أصحاب المكاتب العقارية بالقول : انه سبب رئيسي في هذه الفوضى معتبرا انه لابد من ضبط التراخيص ووضع المزيد من الشروط والمعايير لهذه المهنة بما فيها موافقة الأمن الجنائي.

وإذا كان التعميم المطلق هو شر مطلق فان الواقع يقول أن بعض أصحاب المكاتب العقارية يمكن أن يشكلوا استثناءا في هذه القاعدة وهؤلاء هم غالبا ممن يطيب للبعض تسميتهم بأنهم "لا يعرفون كيف تؤكل الكتف "

عدنان عوض " صاحب مكتب عقاري " واحد من هؤلاء الذين يعتقدون أن ما يجري في سوق العقارات هو غير طبيعي وطارئ معتبراً أن أولئك المتاجرين بحاجات الناس  ستلفظهم السوق فيما بعد , ولكنه يشترط لذلك التشدد في منح التراخيص لمن يريد التأسيس لمكتب عقاري وكذلك التأكيد على النسبة القانونية التي يجوز لأصحاب هذه المكاتب تقاضيها من المالك أو المشتري.

لكنه يعترف أن الوازع الأخلاقي هو الأساس وكذلك وعي المواطن " المالك والزبون " الذي يجب أن يعرف ويميز بين الوسيط كصاحب مهنة لها أصولها والسمسار باعتباره طفيلي يعيش على امتصاص دماء الآخرين.

 

وظيفة اجتماعية :

عبر السنوات الماضية بما سادها من ارتفاع جنوني بأسعار العقارات ودخول مفهوم اقتصاد السوق بشكل واسع إضافة لدخول العديد من الأطراف الطفيلية تغيّرت وظيفة المسكن لدى السوريين فتغيّرت حياتهم كما يؤكد عدنان حمدون ( سفير متقاعد ) فيقول : قضيت معظم حياتي في منزل بمنطقة الطلياني مساحته 180 متراً واستأجرته قبل 40 عاماً .. دون أن أتمكن من شراء منزل حتى اليوم لأقوم الآن وبعد هذا العمر بإخلائه والبحث عن شقة أخرى فأوصلتني رحلتي إلى ضاحية قدسيا..

يضيف : عشت حياتي وأسرتي في وسط اجتماعي معين تحوّل إلى جزءا أساسي في حياتي لأنتقل الآن وأنا في أرذل العمر إلى منطقة جديدة وهجينة لا اعرف فيها أحداً.

بناءاً على هذا المثال يؤكد طبنج أن للمسكن وظيفة اجتماعية بالدرجة الأولى قبل أن يكون سلعة خاضعة للعرض والطلب فالموظف صاحب الدخل المحدود الذي كان يعيش في وسط اجتماعي وسكني معين يتعرض اليوم ونتيجة لهذا الانفلات في السوق لضغوط لا طاقة له على تحملها فعندما تصبح قيمة المسكن موازية لدخله أو تزيد عليه أحياناً سيضطر هذا الموظف إلى تعويض هذه الزيادات بالسرقة والرشوة أو الانتقال إلى مناطق اقل مستوى واقل تخديماً!!

 

أزمة أخلاقية :

يختلف كثيرون من أصحاب الرأي القائل بارتباط العقار أو المسكن بحركة السوق وخاصة أولئك الذين لم تسعفهم قدراتهم المالية على شراء منزل .. فيؤكدون من جانبهم إلى مسؤولية الحكومة في وضع ضوابط لسوق العقارات من خلال تشريعات تضمن حماية هذا القطاع من التلاعب .

ويشدد هؤلاء قبل كل شيء على ضرورة توفير الأراضي المعدّة للبناء بأسعار رمزية بدلا من الأسعار الرائجة حالياً ويتساءل أحدهم : لماذا هذه الأسعار الخيالية هل نستوردها باليورو ؟!

ويلفت هؤلاء إلى وجود آلاف الجمعيات السكنية التي مازالت بانتظار توزيع الأراضي للبدء بمشاريعها .. وهنا يأتي دور البلديات التي من مسؤوليتها تنظيم هذه الأراضي وإعدادها لتصبح جاهزة للبناء ولا ننسى ضرورة اعتماد الحكومة لمقاولين محترمين من ذوي السمعة والخبرة الجيدتين وفي المحصلة يتفق الجميع على أن كل ذلك ضروري لكن الحل الحقيقي لهذه المعضلة هو حل أخلاقي أولا وأخيرا !! مما يشير إلى استمرار هذه الأزمة إلى اجل غير مسمى !!

 

علي حسون - سيريانيوز


2008-03-07 21:49:14
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
مالك2008-03-13 16:52:48
العدل سيد الاحكام
اتمنى ان يكون صاحب المقال مالكاًلشقة لكي استأجرها وأطبق عليه القانون الذي يدعو اليه فهل يقبل؟؟(علماً ان نفسيتي لا تسمح بذلك)فقد صور المستأجر بالمسكين علماً ان المالك هو المسكين لأنه في كثير من الأحيان مايأخذه المالك يقوم بدفعه أجور تصليحات وفواتير كهرباءو000
-سوريا
سوري دياخ2008-03-13 16:23:41
اااااااه منك يابلدي بحبك بس انت ما بتحبيني
يا سيدي متل اي مدينة بالعالم بتبلش رخيصة بعدين بتولع بس اللي ما عم افهمو انو شلون انسان بيطلب مساعدة انسان وبعد ما يعطي ياها الجدبه هداك بيقوم هاد بيغدر فيه ....... كل هالحكي على راسي بس حدا يفهمني ليش ال 40 % ... انا مجنون البعيد
-الإمارات
سوري2008-03-12 12:41:08
السكن العشوائي
احد اقربائي له أرض تم استملاكها وتخليصها منه عنوة ... عفوا بعد دفع ثمنها بحوالي خمسة بالمئة من الثمن الحقيقي ... ماذا نقول نحن الشعب عن قوانين الاستملاك والاجارات الغلط ... لذلك لا بد من سكن رخيص وهو السكن العشوائي واشجع عليه لآن المشكلة لن تحل على مستوى الخمس أو العشر سنوات القادمة، ومن يقول غير ذلك فأنا لا أعلم حكومتي جيدا
-سوريا
سوري2008-03-12 12:38:16
قانون غلط
واضعوا القانون لايفقهون شيئا، فاحتلال البيت والسكن رغم انف صاحبه لايوجد في أي مكان في العالم في غير سوريا، وليس لأن لهذا للأجار خصوصية في بلد كسوريا يميزها عن بلد أخر بل لأن قانون الأجار كله غلط، والتعويض بيروح للمستأجر أما المالك فينطح راسه بالحيط
-سوريا
مغترب2008-03-11 08:39:27
التخمين
حاليا في نوعين من التخمين: تخمين من اجل تحديد الاجرة وتخمين اخر من اجل تحديد قيمة بدل الاخلاء وهي كنسبة 40% وهذا ظلم لانو نفس البيت ممكن يتخمن كتخمين اجرة بقيمة 100 الف بينما كتخمين اخلاء 3 مليون..المنطق الطبيعي انو يصير التخمين مستقل عن السبب..تخمين وبس وبعدين بيقرر المؤجر انو اخلاء او تغيير الاجرة حسب التخمين.
-سوريا
مغترب2008-03-11 08:24:51
الملكية حق مقدس لا يجوز الاستيلاء عليه
الدستور بيصون حق الملكية.مع هيك عنا بيت اجرناه روضة بحمص من سنة 1990 وعلى اساس 4 سنوات وبس..والشباب قعدو طبعا وصرماية القانون برجلهم على راسنا..وهلأ بعد 18 سنة بدنا بيتنايا ناس ما عاد نقدر..في قانون بالعالم بقا يسمح بهيك شي؟ فالمحقق مصور المستاجر انو مسكين يا حرام وهني هدول عم يعبو بهالمصاري مكيفين ونحنا عم نبكي على بيتناونحنا طبقة متوسطة يعني مو اغنيا
-سوريا
ابو مجد2008-03-11 01:21:55
وسيارة كمان
عيناي بالدموع ومن بكرة بوعد السيد على انو انزل واكتب الغرفة باسمها , مو هيك وبس وبوشي على شي وكالة سيارات لاشتريلهااحلى سيارة 2008. يعني انا بدي اذكر شغلة انو حتى الصلاة بهالبيوت أو المحلات هي غير مقبولة من أصحابها سواء اكانوا المستأجرين ام اصدقائهم لاعتبارها بيوتا مغتصبة ..
سوريا
ابو مجد2008-03-11 01:02:03
معون حق
نحنا بيتنا ارضي عندنا مستأجر منذ 40سنة لغرفة تجارياًًًًًً وهي واجهة المنزل لها شباك على الشارع يعني اكتر غرفة مضيئة. توفي هذا المستأجر منذ 10سنوات وفوجئنا بكونه قد كتبها لاحدى زوجاته الثلاث وعمرها حوالي 40عامأً يعني انشالله ولاد ولادي بشوفو البيت فاضي . يللي بدي قولو انو انا كنت أخذ فكرة سيئة عن المستأجين يللي بيعلقوا بس بعد ماقرأت هالمقال اغرورقت
سوريا
سوري2008-03-10 20:07:05
العد عدل الله وليس بأكل حقوق الناس
إن من استعصى ببيت مؤجر فقد ارتكب سرقة لحقوق الناس وكثير من الناس لديهم بيوت ويعيشون بالأجار أو لايجدون مأوى لأولادهم فهل هذا عدل عندما ينعم المستاجر بالسرقة وتشجعه القوانين التي وضعا ناس يشجعون السرقة هل هذا عدل؟ وهل من العدل أن تستأجر مؤسسات الدولة أملاك الناس بعقود مضى عليها عشرين سنة وبمبالغ لاتكفي الضريبة السنوية هل هذا عدل؟
-سوريا
سالم2008-03-10 16:25:23
عقبال اصلاح قانون الايجار القديم للمحلات التجارية
كان على قانون الايجار الجديد ان يطال المستاجرين العصيانين بعقارات ومحلات تجارية صاروا مليارديرية من وراها على حساب المالك الفقير بدل ان يطال هؤلاء الدراويش يعني المستاجر يلي عصيان بمحل تجاري من عشرات السنين صار معه ثمن 100 محل وما بتفرق معه اما هدول الله يساعدهم نطالب وبقوة باصلاح قانون الايجار التجاري القديم
-سوريا
ليث2008-03-10 15:20:47
مو صح هالحكي
و الله المستئجر القديم صرلو 25 سنة بيدفع طراب المصري على بيت بنص الشام , و كأنو أعد بل بيت ببلاش و فوء كلشي لما يطلع بدو 40% يعني فوء ما اعد بل بيت شبه ببلاش بيجي بدو 40$ .. سوري منك يلي كاتب المقال بس مافي واقعية فيه . عنجد شي بيضحك , كمان صاحب البيت مو ضروري يكون غني يمكن يكون ورتانو و صار عندو شباب على وش جواز ... لا تعمم حبيبي .. الموضوع واضح
-سوريا
حنظلة2008-03-10 12:07:52
شرع الله
كثيرون من اللصوص استولوا على أملاك غيرهم عبر قانون الأجار القديم متناسين شرع الله و اليوم المالك يستغل المستأجر لحاجته الماسة للسكن و الوسيط غير النزيه يستغل الاثنين كل هذا لأنكم لا تحكمون شرع الله ( و ما ظلمناهم و لكن كانوا أنفسهم يظلمون )
-سوريا
سعيد جدا2008-03-10 11:58:39
الى عدنان
أنت تتكلم بالعكس تماما ياعدنان فالمؤجرين كانوا مظلومين أنصفهم الله بالقانون الجديد الذي ريح الجميع ( العقد شريعة المتعاقدين ) وبهذا ارتاح المؤجر تماما ولم يعد يخشى على شقته فكيف حسبتها أن الله انتقم منه , يبدوا أنك تخربط !!!
-سوريا
مالك أراضي2008-03-10 10:35:06
رجاء حار جدا من سيريانيوز
بانتظار تحقيق واسع عن موضوع الأراضي الزراعية التي هي بيد الفلاح بحكم قانون الاستصلاح وعقود المزارعة بينماالمالك الحقيقي هو مالك بالاسم فقط..صدقوني أنني أملك مئات الدونمات من الاراضي الخيرة وقيمة المحصول الذي "يعطيني" ياه الفلاح لا يتجاوز30ألف!!نتمنى أن يصدر قرار أسوة بقانون الاجار للعقارات اما الاخلاء أو الشراء على أن يكون الشراء""بالسعر الحقيقي للأ
سوريا
adnan2008-03-10 09:44:55
ما في رحمه بقلوب الناس
اقول لكل المالكين عندما اجروا البيت قبل 30 و 40 سنه بمبلغ 200 او400 ليرة كان معاش الموظف 100 ليرة يعني كان ياخدوا اضعاف راتب الموظف والله من زمان مافي رحمه بالناس .رب العالمين عاقبهن على طمعهن وجشعهن وصاروا يبكوا على حقوقهن ونسيوا انو مارحموا الناس بهداك الوقت و الله مارحمهن ..ارحموا من في الأرض يرحمكن من في السماء
-سوريا
عصام حداد 42008-03-09 22:56:24
خففوا عن أهل بلدكم أيها المؤجرون
لأنه بذلك تضمن الحقوق ! ومن ناحية ثانية على شركة الكهرباء تركيب عداد لكل بيت يؤجر يعمل على الفيش المسبق الدفع وبهذا يمكن بيع فيشة لإبن البلد غير سعرالفيشة التي يشتريها السائح .. أيها السادة عندما يسن القانون شاملا متكاملا يرتاح الجميع .. اجعلوا القوانين سهلة وشاملة ومضبوطة وواضحة .. فهي قوانين عالمية وليست إختراع جديد والسلام .
-سوريا
عصام حداد 32008-03-09 22:53:29
يرحمكم من في السماء
ورأيي أن هناك أموركثيرة يجب أن لاتحتاج للقضاء فلماذا نتعبه بها .. فمثلا يجب التعامل بين المؤجر والمستأجر بوصل على أن يملك كل مؤجر دفتر وصولات يدفع ويوقع ويأخذ وصل وبعد خمسة أيام من الإستحقاق وعدم الدفع ينفذ إخلائه من الشرطة دون العودة للقضاء .. وأنصح جميع المؤجرين والمستأجرين أن لايتهربوا من الضريبة ويكتبوا بالعقد مااتفق عليه تماما
-سوريا
م.ياسر2008-03-09 21:30:28
تحقيق غير موفق
يبدو ان الصحفي التبست عليه الامور والمفاهيم والقوانين لذلك كان هذا الكم الهائل من التعليقات التي تعبر عن الحقيقه- البيت سلعه كاي سلعة اخرى والانظمه والواقع يجب ان تراعي المستثمر فالاجارات بسوريه مازالت اقل من باقي الدول حيث العائد على راس المال-قيمة البيت مثلا-خمسه بالمائه فرفع المرتبات والدخل وتامين الاراضي وخفض الضرائب هي الحلول وهوليس اختراع
سوريا
عصام حداد 22008-03-09 19:53:01
ارحموا من في الأرض
أو فارغة وهذا يحتاج لحل لأنه يخفف من المشكلة .. أما المكاتب العقارية فنصف الأزمة منها بسبب طمعهم وشجعهم فهم يحرضون صاحب الشقة لإخلاء القديم ليؤجر الجديد ولو بزيادة 500 لس فقط ليأخذوا الكومسيون فليس من صالحهم بقاء المستأجر مدة طويلة وأنا شخصيا لاأعرف كيف تضبط هذه المكاتب لكنها يجب أن تضبط بطريقة أو بأخرى
-سوريا
عصام حداد 12008-03-09 19:51:25
لابد من الأخلاق
فعلا العقد شريعة المتعاقدين والمستأجر من حقه أن يأجر لمن يريد وبالمبلغ الذي يريده .. والحق كل الحق على الحكومة التي عليها تأمين السكن وليس على أصحاب العقارات .. وكما ذكر بعض السادة فأنا أعرف الكثيرين ممن إنتهت خدماتهم الوظيفية وأحيلوا للتقاعد ومازالوا مستأجرين في دمشق يدفعون الآلاف مع العلم أنهم يملكون شقق في محافظاتهم يأجرونها
-سوريا
صاحب بيت2008-03-09 19:32:31
دائرة التنفيذ
كاتب بالعقد الدفع سلفا بداية كل شهر ومع هالشي بدي استنى لنهاية العقد لحتى حصل الاجرة هادا ازا حصلت شي مع خدني جيتك بالمحاكم فكيف بدي ما اطلب الاجرة سلفا عن كل العقد من البداية وهيك حتما رح يكون الوضع صعب على المستاجرين بس مالك البيت شو ذنبه يشوف المستاجرعميتمقطع فيه طول فترة العقد ليش ما تجبرو المستاجر يدفع بداية كل شهر والا بيطلع من البيت
-سوريا
صاحب بيت2008-03-09 19:27:10
دائرة التنفيذ
وبهيك طارو المصاري مع ايجار الشهرين و الأحلى لما رحت على دائرة التنفيذ و خبرتن قالولي شوفو هالكلام قال حتى لو ما دفعلك بدك تستنى لحتى ينتهي العقد لو كانت مدته سنة او اكتر بعدين بترفع عليه دعوى بأجرة الاشهر اللي مادفعهامع انو بيفوت وبيطلع من بيتي قدام عيوني مابيدفع مي و كهرباوممنوع اقطعن عليه والاغرب مع اني كاتب بالعقد الدفع سلفا مع
-سوريا
صاحب بيت2008-03-09 19:20:26
دائرة التنفيذ
للي كتب المقالةوللسيد معن فاكوش شو رايكن باني حن قلبي على مستأجر الي عليه 2500 ليرة و عملتلو عقد شهرين بلكي بتتحسن ظروف معيشته متل ما قلي وكان عميكذب قام ما رجعلي 2500 لاء اكتر ما دفع ايجار الشهرين ولا الماء او الكهرباوطلع من البيت قبل نهاية العقد بيومين بدون ما يخبرني الحق عليي كان لازم ما جددلو العقد كنت بس خسرت 2500 فواحد متلي مو حقه يطلب
-سوريا
أبو محمد2008-03-09 18:45:48
الدولة هو من يتحمل المسؤولية الأولى و الأخيرة
اسكان الفقراء من مسؤولية الدولة و الله يرحم ايام تركيا و التكايا اللي بتآوي الفقراء ببلاش .... الدولة ما عما توزع أراضي للجمعيات السكنية اللي مجمدة مليارات الليرات ...خدمات كهرباء لمناطق التوسع صفر و كذلك الماء و المحافظة و الأمن و كله صفر صفر صفر ... و وزير المالية بيعرف يلم ضرايب و أتاوات بس تقديم مساعده للفقراء لاء..زيادة رواتب لاء
الدومينيكان
قائل حق2008-03-09 15:39:43
ماخرب البيوت إلا أمثال السيد معن
كل القوانين الحرة والشرائع السماوية تقضي بأن يكون العقد شريعة المتعاقدين وهذا أصل حقوقي مابيصير نسخر منو، والمصيبة أنو أمثال السيد معن ممن ليسوا من هذه المدينة بدهم يشاركو أهلها المي والهوا والشوارع لا وكما البيوت وبيجوز بعدين غرف النوم، لك منشاز الله خدوا العاصمة وحلوا عنا ملينايا
-سوريا
سوري غير شكل2008-03-09 15:23:51
مشكلة يجب أن تحل
نصف محافظة حلب عبارة عن بيوت فارغة كماأن نصف الشباب في المحافظةلا يجدون بيوتاً ليسكنوا فيها والسبب غلاء الأجار أو غلاء سعر البيت إذا كان الشاب مستعد للدفع والسبب واضح برأي لأنكم وكما تعلمون أنه لامشكلة عندالشباب في أورباأن يستأجروابيت وذلك لسبب بسيط هو كثرة العرض والقانون الذي يحمي الطرفين الؤجر والمستاجرلذلك لايلزمنا سوى قانون يحمي الط رف
-سوريا
سرقوني واخذوا مني 500 الف ظلما2008-03-09 15:00:40
القضاء السوري خلط الحابل بالنابل
المرسوم الجمهوري الخاص بتعويض 40% حين رحيل المستأجر استغل المرسوم من قبل مستاجري السكن السياحي ايضا.. المقصود من المرسوم هو السكن الثابت وليس السياحي. المقصود افادة الفقراء او ذو دخل المحدود. استغلال المرسوم للسكن السياحي في مدينة كسب يشبه الاستيطان بتجريد فلاحي كسب بـ 40% من ممتلاكاتهم حين رحيل السائح من كسب. انه استيطان شارك فيه القضاء السوري
سوريا
الحضارة تصل ربوعنا2008-03-09 14:56:39
إلى كاتب المقال غير المتوازن من أنت لتتكلم؟؟؟؟!!!!
في كل شرائع السماء وقوانين الارض العقد شريعة المتعاقدين وحق التملك حق مقدس لا يجوز سرقته بأي شكل من الأشكال لا على شكل إيجار ولا شئ أخر صاحب الملك له التمتع بعقاره وثمرته كما يشاء و فلو كنت انت او أحد المحررين بسيريانيوز صاحب منزل هل ترضى أن أستأجره منك وأسرقه ببضع ألاف من الليرات لا تكفيني لعملية جراحية تحقيق فاسد ومتحيز وشكراً
سوريا
sad syrian2008-03-09 13:55:21
للسيد كاتب المقال
بدل أن تحمل أصحاب العقارات ( ضمنيا المسؤولية الكاملة ) أرجو أن تحمل الدولة مسؤولية إسكان المواطن...و الله شغلة غريبة ..؟؟ الدولة بتسرق المواطن لحساب مواطن آخر و هلق بدك نحمل المواطن مسؤولية فشل الدولة في إسكان مواطنيها...بكفي..عقود و المستأجر عم يحرق دم المالك,,هلق وقت شوي القانون عادل ما عجبكون ؟؟؟؟
سوريا
مواطن مقهور2008-03-09 12:59:40
مستأجر ومأجر
يا سيدي الكريم انا ابي رحمة الله عليه أجر منزل منذ 1970 لشخص على اساس بضعة اشهر والى الان لم يخرج ويدفع من الاجررة 400 ل س اي ثمن اربع علب دخان واذا اردنا المنزل يجب ان نعطيه 40% علما انه لم يدفعمن الاجرة طوال الاربعون سنة 5% من ثمن البيت وانا الان مستأجر وصاحب المنزل يريد منزله وانا الان ابحث عن منزل آخر اين العدل هنا ((40% حرام )) هاد فوق كتر خيرنا
سوريا
أحمد2008-03-09 08:07:44
تحقيق غير موفق
و الله يا سيد حسون حاسسك ببتكلم كلام غير منطقي و متحيز، و باختصار ،الحل بدو تخطيط صح من الدولة لحل مشكلة السكن، مو النصب على ممتلكات الناس بإسم الإيجار، جبلي مثال من أي دولة متحضرة أو أي شريعة سماوية بتسمحلك تتعدى على ممتلكات الغير، الإيجار تجارة خاضعة للعرض و الطلب و يمكن للدولة المنافسة لجعل الأسعار بالحد الطبيعي و المقبول.
-سوريا
مغدور2008-03-09 07:38:17
يلي مامعو مابيلزمو
القاعدة المعروفة بكل بلدان الكرة الارضية اذا لم يكن الشخص قادر على تحمل نفقات المعيشة في مدينة معينة فمن المنطق الطبيعي ان ينتقل الى مدينة اخرى ارخص يعني الاجار غالي بالشام ينتقل الشخص الى البوكمال ليجد سكن ارخص اما ان يدبق كل الناس بالشام و يشكون الشحادة فهو مرض نفسي يستلزم تدخل طبي سريع
-سوريا
مغدور2008-03-09 07:24:48
يلي مامعو مابيلزمو
القانون عادل المؤجر بقبض الاجرة و يسترد عقاره بنهاية العقد والمستأجر ينتفع بالعقار خلال المدة و القبض سلفا عن مدة العقد ضروري لان المستأجر يخلي العقار و يهرب دون دفع الاجرة المستحقة و قبض المستأجر على القانون القديم 40% من ثمن البيت لقاء اخلائه هو لصوصية و مال حرام مستأجر بيت لوالدتي بعنا البيت و دفعناله 4ملايين ليخليه و ندعي عليه ليل نهار
-سوريا
د.عرار2008-03-09 05:04:14
نرجوا وضع التعليقات قبل المقال
من بين مايقارب 80 تعليق لم أجد تعليقا واحدا يوافق الكاتب 100%,الغالبيه العظمى تخالفه 100%.هنا أقترح بشده أن توضع التعليقات قبل المقال,فالحق يبدوا في التعليقات .مع الشكر الجزيل للكاتب,فمن أخطأ له أجر ومن أصاب له أجران
-الولايات المتحدة
egb 42008-03-09 00:49:48
الى السيد وسيم الدمشقي
انا بهنيك على الكلمات الرائعة لان اليده با لماء مو متل اليده بالنار..ولما كان المستاجر يطلع من البيت كنا ندفع عنه فواتير الماء والكهرباء المتراكمة يعني يلي اخدناه منو حطيناه ثمن ماء وكهرباء
-سوريا
egb 22008-03-09 00:26:43
السيد الناشر
انا اجرت شقة لي بحمص وبعد اصدار القانون الجديد..لمدة ستة اشهر كان المستاجر يدفع الاجرة في بداية كل شهر اما بالشهر الرابع توقف عن الدفع حتى الشهر السادس وخلال الفترة هذه ذهبت الى البلدية وكان الجواب انني لااستطيع ان اتقدم بشكوى الا بعد ثلاثة اشهر من عدم دفعه للاجار..خلصو الستة اشهر وخرج من البيت ولم يدفع الثلاثة اشهر المتبقية.فما العمل تابع
-سوريا
موظف معتر2008-03-09 00:13:15
موظف مضروب بحجرة كبيرة
ياجماعة أنا موظف وما بطلع بايدي أشتغل بالتجارة وعندي بيت قسمته وأجرت نصه منشان ماأمد يدي للحرام وبعد كم سنة بصير ابني ع وش زواج وبدي البيت يعني بتلاقوها حلوة يعصى المستأجر فيه يوجد بعض المأجرين جشعين وأحوالهم ماشية بس مو أصابيعك كلهم متل بعض اللي بيعرف بيعرف واللي ما بيعرف بقول كف عدس خليها مستورة....
سوريا
مظلوم2008-03-09 00:11:53
وين القانون
اذا المالك مظلوم والمستاجر مظلوم وينك يابلد
-سوريا
egb 12008-03-08 23:58:28
الى الناشر
بعد التحية ...وين كنت يا سيد علي حسون عندمااخذ المستاجر بيتي في ارقى مكان بلاذقية بعد مدةثلاثين عاما وكان يدفع مئتان ليرة بالشهر.بعد العطف عليه وعلى عائلته استملك المنزل ولا يريد ان يسلمه الا ان ياخذ فروغ وقدره مليون ليرة واكيد ماكان في مليون انذاك فدفع لي مئتان وخمسون الف ليرة واخذ المنزل ..يرجى النشر..تابع
-سوريا
مالك عتيق2008-03-08 23:55:40
علاك فاضي
مع احترامي للصحافي يلي هيئتو مستأجر ، ما كنت أفهم كيف سفير نهب البلد مزعوج أنو كان ساكن دون وجه حق ببيت بنص البلد بأجار بتراب المصاري وبيدافع عنو؟ مو غريب أنو السفير قبض 40% من قيمة العقار قبل ما يترك؟ الحقيقة مسخرة واحد بيستأجر بيت 40 سنة وبيدفع تراب المصاري وبيصير إلو 40% منو أحسن من أميركا
سوريا
سعيد2008-03-08 23:46:30
افهموها ايجار العقارات استثمار وليست منحة
في الدول الني تحترم حق الملكية يحدث ما أشار إليه الكاتب أما أنه يحن لزمن النصب على العقارات بحيلة الاستئجار فهي وراءنا وإلى الأبد إنشاء الله وليسعى كل منا لأن يملك بعرق جبينه وليس بالسلبطة على ممتلكات الغير أنا أعيش في أوربا كمستأجر ولمدة تزيد عن عشرين عاما لاأستطيع سوى دفع مايترتب علي من أجرة وإلا سيلقيني صاحب المنزل في الشارع وهذا حقه
سوريا
يوسف2008-03-08 23:07:44
الى zorro
بالنسبه للحلا التجاريه الامر مختلف جدا.فهو باب للرزق انا لدي محل تجاري بالحريقه مساحته20 متر ربع ايجاره السنوي الان 55 الف ليرة سنويا. وريعه 20 مليون ليرة سوريه. فلو كان 100متر فان اجرته تكون 270 الف ليرة.وهو مبلغ معقول بالنسبه لمحل تجاري.ولا اظن ان القانون سيشمل المحلات التجاريه
-سوريا
أبو مرشد2008-03-08 21:41:29
شكرا سيريا نيوز ولكن
شكرا لسيريا نيوز .أنا مستأجر في منطقة الصالحية منذ 35 سنة (أي صاحب فروغ) كل 3 سنوات يأتي صاحب الملك ويزيد الأجرة كما يريد بموافقتي .كبر هذا الرجل وأصبحا مسنافستلما نيابتا عنه شاب من عاثلته أتى من أجل الأجار ماذا طلب ؟طلب المبلغ المتفق عليه ضرب أربعة فقلت له حقك الطبيعي في أن تطلبالأجار القديم وزيادة 35% هل أنا ظلمت هذا المالك(مبلغ الفروغ مدفوع كاملا)
-سوريا
usama2008-03-08 21:40:50
تحقيق غريب عجيب
لو كان الكاتب من المؤجرين ما كان هيك رايه? بالنهاية العقار لصاحبو ...و كل واحد حر بماله....و يمكن الكاتب بدو يانا نرجع ع القانون القديم لما كان المستاجر يدفع 100 ليرة بالشهر و يضل قاعد بالبيت 100 سنة!!!بهالحالة ما حدا كان اجر بيته و تركو مسكر....يمكن هيك بدو الكاتب!!!!!!!!!
-سوريا
مازن2008-03-08 20:33:33
ذكريات
كان عندي صديق في الجامعه و كان عنده سياره يوصلنا فيها دائما و احيانا كنا نعطيه حق البنزين اذا كان المشوار بعيد- و الله ذكريات حلوه كتير - شو رأيكن ما لازم تصير السياره شراكه لكل الشباب؟
-سوريا
ربيع2008-03-08 20:28:44
المكاتب العقارية
المشكلة بتكون الأمور بخير بين الطرفين .. بفوت الطرف الثالث وهو المكتب العقاري وبخرب كل شي فقط من شان الكمسيون ؟؟ يعني المكاتب العقارية مستعدة تخرب بيعة أو شروة أو آجار من شان 1000 ل.س والله ..!! .. لنضع للمكاتب العقارية ضوابط أخلاقية صحيحة ولكل حادث حديدث بعد ذلك ..
سوريا
د.عرار2008-03-08 19:59:35
مالفائده؟؟؟
طيب شكرا نشرتم إعتراضي ولم تنشروا سلسلة تعليقاتي,التي ظننت فيها مصلحه للبلد ولولا ذلك مانشرتها,مالفائده؟؟؟,طيب,شكرا... أحذفوا منها مالايعجبكم معليش(يعني إذا الكاتب مدعوم حقوا على هالذقن)بس أنشروا النقاط المعقوله!!!
-الولايات المتحدة
نضال2008-03-08 19:36:28
سوريا الحق
عزيزي الكاتب لك الحق بالكتابة ولكن من خلال سوريا نيوز يجب ان تكون كلماتك بها حق لقد اظهرت المالك وكأنه -- أليس الأجار نوع من انواع الأستثماروبالتالي عليك حساب قيمة العقار وماهي نسبة الأجار - كما لاتنسى السنين الماضية التي ذهب ضحيتها المستأجر لا حاجة للتكلم عليها الآن. ارجو تشكر الحكومة على قانون أجار الجديد الذي فتح الشقق المغلقة سابقا
-سوريا
سوري2008-03-08 19:37:42
هل الدولة فقيرة ولها ذكريات حتى تعصى أيضا
لا أستطيع أن أفهم لم تعصى الدولة ومؤساساتها بأملاك الناس فهل الدولة فقيرة أو محتاجة لأن تستأجر عقار وتعصى فيه وتدفع أجار سنوي لايزيد عن ألف ليرة ويؤجر العقار (نادي الضباط بحماه) لقاء كل حفلة بمبالغ مهولة في كل ليلة ولايحصل صاحب العقار كاملا إلا على مبلغ لايزيد على ألفين ليرة سورية فهل هذا عدل إن لم تعدل مؤساسات الدولة فمن يعدل
-سوريا
Zorro2008-03-08 19:28:36
قضية عويصة
الحقيقة أنها قضية عويصة ومعقدة والسبب فيها هو القانون القديم الذي أعطى المستأجر الحق في اغتصاب البيت بالقانون والمستأجرون هم الضحايا أيضا" وأعتقد بأن القانون الجديد هو أفضل مايمكن التوصل إليه وهو أفضل الممكن ، الله يستر إذا تعمم هذا القانون ليشمل المحلات التجارية سوف تخرب بيوت الكثيرين
-سوريا
د.عرار2008-03-08 18:37:06
والله عجيب
لم عدم نشر سلسلة تعليقاتى ؟؟؟ألأنني أنتقدت حرفية الكاتب؟؟أليس هذا من حقي؟؟أين موضوعيتكم؟؟؟هناك نقاط مهمه جدا في تعليقاتي,لم أتعرض لأحد شخصيا,يرجى النشر فلا يضيع جهدي هباء,وشكرا
-الولايات المتحدة
أين خطط الحكومة2008-03-08 18:23:16
أين التخطيط
الحل بيد الحكومة أولا وأخيرا رغم كل ضروف الغلاء ممكن بتعاون الحكومة تامين مسكن متواضع لكل انسان شكل عائلة بتكلفة 500 ألف ليرة سورية وهذا المبلغ اذا قسط على 10 سنوات طبعا دون فوائد يكون قسطه الشهري 4167 ليره سورية هذه الميزة يتمتع فيها كل ذكر شكل عائلة لمره واحدة في حياته الحل بيد الحكومه لا تبنى الحلول كما كان بالسابق لأنها فاشلة وتبعاتها ضاره جدا
-سوريا
شامي مشرد2008-03-08 18:02:51
مشرد من دون بيت
والله إذا ما معك تستأجر بالشام مافي داعي تترك محافظتك وتجي تعد بالشام بالأجرة أولاَ وثانيا مو ذنب صاحب البيت إنو يسكنك ببيت بنص الشام للمدة يلي بدك ياها وبالسعر يلي بدك ياه يعني ما لك من بقية عيلتوا والدولة مسؤولة عن تأمين السكن وزيادة التنمية بالمحافظات السورية الأخرى حتى ما يصفى حلم الناس الهجرة للشام
سوريا
إشتراكي مع رصيد بنك2008-03-08 17:13:44
والدولة تستأجر !!!!!!!!
هل تعلم أن كثير من المؤسسات التعليمية والوزارية والحزبية مستأجرة بتراب المصاري ومن يجرؤ على الحديث
-سوريا
إشتراكي مع رصيد بنك2008-03-08 17:11:22
ثوب ما عنا والطاقية بيركاردان
آلاف الحالات لمن يملكون عقارات هي كل ثروتهم عملياً يغتصبها مستأجر بقروش زهيدة ويتصرف بالعفار تصرف المالك الحقيقي كما ذكرتم في (عكس الصورة) – نحن مع العدل ومع تأمين السكن بطرق شرعية كالبيع بالتقسيط وغيرها ولسنا مع شرعنة الغصب إن الموظفين المترفين اخترعوا القانون السيئة لمصالحهم!!
-سوريا
إشتراكي مع رصيد بنك2008-03-08 17:10:55
الوضع قريب من الطبيعي
القانون هو محاولة لرد الأمور إلى نصابها وليس فتحاً جديداً المهم أن نقتنع أن ملك الإنسان يأتي بالطرق المشروعة من التجارة والصناعة والميراث والهبة الخاصة وهبة الدولة-------أما أن يغتصب دار بحجة ضرورة السكن فهذا هو الظلم بعينه وأنفه وأذنه
-سوريا
AI2008-03-08 16:32:11
هل برايك تكمن المشكلة هنا؟!
مرحبا علي. طبعا بهنيك على نشاطك و لكن عندي سؤال جاوب عليه لما بتفضى: هل تكمن مشكلة الماعندن بيت باللي عندن بيت؟
-سوريا
وسيم الدمشقي2008-03-08 16:19:11
لما صار على حفة قبره قالوا خود حقك ,,وضربوا منيه
من35 سنه والمؤجر لا يأخذ حقه بيته مستملك من المؤجر وبثمن زهيد يدفع بالسنة والدولة تشارك المؤجر بنصيبه من الأجره عن طريق الضرائب والترابيه.الخ فان كان المستأجر قد بدأ رحلة الشقاء فهذا ذنبة لأنه لم يفكر يوماان يجمع المال كي يشتري بيت لنفسه او لأولاده كان جوابه ليس معي ( كذاب) وان كانت هناك رحلة ثراء للمؤجر فهذا حقه بعد ماضاع عمره وهو عم ينتظرالفرج
ألمانيا
سوري2008-03-08 16:15:50
سوريا نيوز قمة في التحيز
هل تريد سوريا نيوز إعادة عقارب الساعة إلى الوراء ؟كان عليكم نشر تحقيق عن البيوت التي استعصى مستؤجروها فيها لمدة 40 سنةو هم يدفعون 100 ليرةبالشهرولم يخرجوا حتى قبضوا نصف ثمن المنزل ولكن يبدوا أن كاتب المقال يعتبر هذا هو العدل
سوريا
Medo2008-03-08 16:04:58
خالتي
يا سيدي أنا خالتي كانت مستأجرة بيت من زمان و أجارو لهلئ300 ليرة و ما عم ترضى تدفع الأجار مع أنو الزلمة طلب البيت و معتازو و خالتي أحوالها فوق الريح بس انتقلت لغير بيت اشترتو جديد و سكنت ابنها بالبيت اللي مستأجرتو فمن كل هذا نسنتنج أنو خالتي حرامية و لصّة و جشعة تسقط خالتي ...تسقط تسقط .....تسقط و جوزا كمان :)
سوريا
مغترب2008-03-08 16:13:12
كاتب المقال شخص موتور و حقود
أعتقد بأن هذاالموضوع يفتقر لأبسط مبادئ العمل الصحفي فهو يعرض وجهة نظر طرف واحدوقد كان من الأجدر لكاتب المقال توجيه اللوم للحكومةلعدم القيام بمشاريع سكنية ملبية لحاجات المواطنين من جهةو لإغفالها التنمية بالريف من جهة أخرى بدلأ من تصوير صاحب الحق على أنه ذئب فقط لأنه يحصل على حقه
سوريا
يا حرام2008-03-08 16:02:36
نعم العقد شريعة المتعاقدين في كل العالم
و اللي بيلم بس ذكرياته -لانه لايوجد عنده اغراض-ودموعه على خده و يغادر وطنه الى بلاد الغربة منشان لقمة العيش المرة شو بيقول اذا بعد 20 سنة اشترى بيت و حب يرجع لبلده و يستثمر عرقه و جهده و سنوات عمره الضائعة مقابل اجار بسيط عادة لا يتجاوز الاجار نسبة 3% سنويا من قيمة العقار-شو بيحب علي حسون نعطه البيت حتى ينبسط -العائد المادي في البنك 8%
-سوريا
Zen Al Abideen2008-03-08 15:41:23
المشكلة مو بالقانون
هي نتائج الحالة الاقتصادية المتردية للبلد. بشل خاص تدني الأجور وشح فرص العمل. ممكن تتدخل الدولة بأنها تبني مساكن وتأجرها أو بأنها تعطي مساعدة سكن للأسر المحتاجة. بس ما بعتقد أنو هالشي من أولويات الدولة.
-سوريا
عبود مشاركة22008-03-08 15:14:03
رد على ابو العبد
والله يا ابو العبد مداخلتك اجت على الجرح تمام! نعم يا أخوان الحكومة هي الي لازم تتحمل وزر قوانينها البائدة, وتعوض المستأجر القديم, وتأمن للجديد بيت كمان. ولا شلون ياشباب؟
سوريا
بشار2008-03-08 14:57:10
نظرة متخلفة
كان يجب نشر هذا المقال في أربعينيات أو خمسينات القرن الماضي
-سوريا
د . حمزة2008-03-08 14:32:29
ماذا تريد سيريا نيوز
أنا لا أدري ماذا تريد سيريا نيوز من هذا التحقيق هل تريد من المؤجر أن يتبرع ببيته للمستأجر ؟ أليس العقد شريعة المتعاقدين ؟ ما ذنب المؤجر إذا المستأجر انتهى عقده و لملم أغراضه و ذكرياته و خرج ؟ هل تريدون من المؤجر أن يمنحه البيت ؟
سوريا
عمار2008-03-08 14:20:07
فالنقل حقاً أو نصمت
جميع التعليقات تدل على أن من حق المالك التصرف بملكه، وهذا القانون من أفضل القوانين التي صدرت، شو ذنب صاحب البيت إذا كان غيرو فقير وما عندو مصاري يشتري شقة، وشو ذنبنا يا سيريا نيوز حتى تسمعونا كلام تحطو فيه الحق على المواطن وتدافعوا عن الحكومة، لو الحكومة من خمسين سنة عرفت توصل لحل بمشكلة الاسمنت اللي تعاني منها البلد كان العقارات رخصت وخلصنا.
-سوريا
سورية دبي2008-03-08 14:17:35
و اشتروا البيوت بتراب الفلوس
المستاجر سدد حقها بالكامل منذ بداية استاجارها صحيح هناك ظلم للموجرين و لكن الحل ليس بالقاء المستاجرين في الشوارع كان من المفروض السماح للمؤجرين برفع الاجارات القديمة و تحديد سقف لهذا الارتفاع حسب الموقع وقيمة العقار ثم الموافقة على زيادة كل 3سنوات لا تتعدى 5% مثل المانيا و لكن القانون جاء لصالح بعض المستاجرين المستوليين على بيوت المالكي وابو رمانة
-سوريا
سورية دبي2008-03-08 14:13:14
يتبع
هذا القانون اخرما يمكن وصفه بكل شيْ الا انه فتح جديد لان رمي الاف العائلات التي تسكن منذ عشرات السنين في الشوارع لانها لا تملك الثمن والذي يتم تقديره حسب المعلوم وباسعار هذا الوقت و اقول للسيد نبيل ان المستاجر صحيح يدفع مبالغ زهيدة بمقياس قيمة العملة في هذا الزمن و لكن بمقياس قيمتها في الستينات وما قبل يمكن ان نقول ان المستاجر سدد حق الشقة
-سوريا
سعيد2008-03-08 14:11:56
المالك حر في ملكة
انا ليس عندي بيت ولكن هذا لي من ذنب المؤجر من لا يملك بيت فلا يجب ان نبحث عن قانون يجبر الؤجر على تأمين بيت لي ولأمثالي لأنة يبقى الملك ملكة فهو أيضا ليس مخلوق من المريخ حيث سيأتي يوم سيحتاج فية هذا البيت قد يكون بسب ضائقة مالية أو سوف يسكن فية ولدة او ما شابة فكل مالك حر في ملكة حيث اننا لا نعرف كم هي المعاناة التي واجهها حتى حصل على هذا البيت
سوريا
لينا2008-03-08 14:01:19
دمشق عاصمة الثقافه
تذكرت السيد زاهر سحلول عندما كتب مقالة دمشق تحتضر.... فعلا انها تحتضر.دمشق عاصمة الثقافه اي ثقافه بالله عليكم
-سوريا
ديب طلمة2008-03-08 13:09:50
فالج لاتعالج
تحياتي إلى زاهر سحلول ومعاذ الميداني وأبو العبد وكل المثقفين في بلدنا فالدولة هي المذنب الوحيد وهي من يجب عليها تأمين السكن لكل شرائح الشعبولكن من المؤسف أن لانرى ولانسمع عن أي خطط في هذا الاتجاه وإن وضعت حلول فهي ارتجالية ومؤقتة ولاتقدم حلول جذرية وتحية أكبر ليعرب لأن واقع لغتنا مؤلم
-أوكرانيا
وليد2008-03-08 13:05:34
وين الحق بالموضوع يا ...........
أو شي لهلي عبيحكي عن الأجار يا أخي ليش تاخد بيت بالبرامكة وأنت فيك تستأجر بمنطقة رحيصة مثل التضامن ودف الشوك ومثل ما بقول المثل مد بساطك على قد أجريك وبعدين يا أخي طلعو على معاناة المؤجر كمان مثلا أنا صاحب بيت والمستأجر لا كان يدفع أجار وساعة الكهرباء مسحوبة ولا كان يدفع مي والقانون ما بيجبرو يخلي البيت لأنو القانون مع المستأجر فخلا بعد ما أخذ40000
-سوريا
لؤي دروبي2008-03-08 12:59:34
القانون هو القانون
يعني حابب علق انه بكل انحاء العالم القانون يحكم الطرفين فالقانون يوضع من قبل مجلس تشريعي يصادق عليه بالبرلمان ومن ثم ينفذ وهو يحمي حرية الملكية وحرية التأجير كما يحمي المستأجر خلال فترة اسئجاره البيت او المنزل ضمن شروط العقد والعالم كله هيك نحنا لسها للأسف بنحمل صاحب الملكية او القطاع الخاص مسؤلية فقر الموظف بينم هي مسئولية الدولةولكل مجتهد نصيب
كندا
نبيل2008-03-08 12:39:34
المستاجر مغتصب والمؤجر الضحيه
علي فكره سيدعلي حسون شكلك كتير حاقد عالمؤجريعني صور ته للناس على انه سفاح وبلطجي وانه المستأجر الحمل الوديع ليش ماكتبت انه المسأجرمحتل البيت من 30 سنه بأجور رمزيه وقت بدو البيت المؤجر بصير بدو بيت ليطلع منهوعلى كيف المسأجربدو المنطقه وبعدين التخمين يلي عم يصير باسعار رمزيه ايضا ويلي مو غاجبه كل واحد يرجع لمحافظته بتنحل الازمه بالشام وشكرا
-سوريا
FG2008-03-08 12:30:12
رجعنا للنغمة القديمة
لماذا يجب على المالك أن يتحمل وزر مشاكل المستاجر. القانون وضع لكي يعرف كل شخص ماله و ما عليه . ماهو تعريف الملكية أليس هو مالي وحدي دون غيري
-سوريا
موظف منطقي(ساكن عند اهلو)2008-03-08 12:28:08
من المسؤول ؟ المسؤول
لو كانت القوانين تضبط طريقة تسديد اجور المنزل والفواتير و تضبط ارتفاع الأسعار (من حق المالك رفع رسم الآجار حينها) و تضبط طريقة تسليم المنزل..لو كانت ضرائب الآجار قليلة (المقال اغفل ذكر نسبة الضريبة من قيمة الأجار)كي لا يقوم المؤجر بالاحتيال بذكر قيمة الاجار الحقيقي...ماذا عن آجار المحلات؟
-سوريا
مراقب2008-03-08 12:33:04
البلد الوحيد
ان سورية البلد الوحيد الذي تجد فيه ان مالك منزل في ارقى احياء دمشق يعيش هو واولاده في غرفتين في افقر ضواحي المدينة, فاين العدالة؟ ان المستاجرين القدماء يعيشون كالملوك فهل يعقل ان منزل في ساحة عرنوس اجاره 300 ل س في الشهر ( نعم فقط ثلاثمئة). يجب التمييز بين المستاجرين القدماء الذين (يسرقون حقوق المالك) وبين المستاجرين الجدد الذين يعانون
سوريا
موظف منطقي(ساكن عند اهلو)2008-03-08 12:26:09
معاناة المالك مع المستأجر أكبر-رسوم كبيرة-مكاتب عق
معاناة المالك مع المستأجر أكبر و خسارته اكبر..كثيرما سمعنا أن مستأجراستعصى بالمنزل(قبل القانون الجديد)وكثيرمنهم يحاولون ذلك عبرالبحث عن ثغرة في هذا القانون..وكثير منهم لا يدفعون اجور الكهرباء و الماء و الضرائب او يسرقون تجهيزات المنزل..يجب ان تكون ضريبة الآجار قليلة كي لا يضطر المالك الى أخذ الآجار سلف كاملةويجب وضع قانون يضبط عمل المكاتب العقارية
-سوريا
سوري2008-03-08 12:06:41
العقد شريعة المتعاقدين
لايجوز الستعصاء في منزل المؤجر ولا الستيلاء عليه لأن ذلك فيه سرقة واضحة لحقوق المؤجر ولا تنسو أن القانون الجديد حل أزمة كبير للسكن في سوريا ولكن دخول العراقيين وهم طبعا مجبرين وكان الله في عونهم هو من فجر أزمة الأسعار وبالنهاية العرض أقل من الطلب بدمشق فقط أما في باقي المحافظات فالجميع يبحث عن مستأجر ولكن الأسعار غالية لغلاء العقارات
-سوريا
محامي2008-03-08 11:31:44
القانون عادل
القانون هلأ عادل لأن كل شخص حر بملكوا وانا مو مجبور أمن سكن للي مالوا سكن والأجرة السلف بتحمي المالك لأن اذا ما دفع المستأجر كيف بدك تحصل والتأمين عادل لأن الفواتير غالية والمستأجر ما عم يدفع وعم نشوف شوفات بالمحاكم
-سوريا
Max2008-03-08 11:19:18
zaman
تحية للجميع، لم اقرأ المقال بالكامل لضيق الوقت ولكن يالروعة الصورة وجمال الهندسة المعمارية، اكيد ماخوذة في المزة 87 هذه الصورة او مخيم التضامر ،،،، هناك البيوت لا تصلح للعيش,,,واجاراتها نار فتخيل يا رعاك الله
-أستراليا
lماهر2008-03-08 11:03:02
سيريا نيوز بدها تبرر سرقة بيوت الناس
بكل دواعالم العقد شريعة المتعاقدين. الافضل ترتفع رواتب الموظفين و تتنظم جمعيات سكنية لبناء بيوت للموظفين. الحل مو بسرقة ملاك البيوت و لا يا سيريا نيوز تخافي تطالبي المسؤولين اللي سرقوا احلام الشعب و تدعي لسرقة بيوت الناس. مشان هيك الناس بتخاف تأجر بيوتها
سوريا
لينا2008-03-08 10:29:28
لو ...
لو كل شخص استقر في مدينته ولم ينتقل الى مدينة دمشق للعمل كما نلاحظ هذه الايام لشاهدت اعلانات عن تأجير منازل وفلل بارخص الاسعار.ان الوافدين الى دمشق من كافة المدن والقرى السوريه تتراوح نسبتهم بحدود65% من سكان دمشق وهذا ما يشكل عبيء على المدينه ناهيك عن المشاكل الاجتماعيه والبيئيه *
-سوريا
مصطفى عبده2008-03-08 10:27:35
المستأجر
و لسان الحال يقول كأن المستأجر مسكين و المؤجر حرامي جشع يريد أن يأخذ الأجار بغير وجه حق . إن القانون القديم جعل بيوت كثيرة مغلقة و لا تخضع للأجار بسبب أن المالك للبيت يخاف على بيته من أن يأخذه المستأجر يغير وجه حق على الأقل القانون الجديد سمح للناس أن تؤجر بيوتها و بالتالي خفف من مشاكل السكن قليلا و الحل هو الاستثمار العقاري لشركات ضخمة تقوم ببناء مساكن
-سوريا
سوري ذكي 42008-03-08 09:53:50
المستأجر والمؤجر
جلس المسأجر في بيت عمي 22 عاما ودفع في هذه المده مبلغا لايصل إلى 10 آلاف ليره وقبض كل مادفعه بالإضافة إلى 40 ألف ليرة من أجل أن يترك البيت فأين العدل؟ لماذا تضع الدولة مسؤولية تأمين سكن المستأجر على عاهل شخص يملك بيتا تعب فيه وقام ببنائه كي بأتي شخص غريب يسكن فيه الى الأبد.
-الولايات المتحدة
mms2008-03-08 09:55:11
تجربة
حابب نعمل تجربة , انو نهدي واحد مستأجر درويش بيت و نطلب منو يأجرو, رح يتغير و يصير يقول انو المستأجر عمينهبني و عميعصى في بيتي. متل ما قالوا الكل, هاي مشكلة الدولة تأمن للدراويش بيت مو مشكلة اللي قضى نص عمرو يصمد حق بيت لينتفع فيو بآخر عمرو.
-سوريا
سمير2008-03-08 09:52:36
هاد المقال مو دقيق
يعني أذا كان كاتب المقال السيد علي حسون من المستأجرين بيكتب عن معاناة المستأجر طيب شوف المستـاجر شو عم يعمل : يلي بياكل اجرة اخر شهرو الكهرباويلي بدك تشتغل شحاد لتحصل الاجرة و يلي بيسرق من عفش البيت و يلي بيخرب الحيطان و ولاده بيعملوها على المفروشات و التاني بيقحط البلاط بتعرفو لانو مع حق الملك جايب البيت بالحرام الله لا يباركلو......اروحو يا
سوريا
سوري ذكي 32008-03-08 09:51:40
المستأجر والمؤجر
عندما توفي عمي عام 1981 طلبت زوجة عمي رفع الإجار لكن المستأجر رفض ذلك وبقي الوضع هكذا حتى عام 1983 عندما حكمت المحكمة برفت الإيجار إلى 120 ليرة شهريا. بقى المستأجر جالسا في هذا البيت حتى عام 1988 ولم يغادره حتى قبض مبلغ 50 ألف ليره خلو البيت. فأين العدل في هذا؟
-الولايات المتحدة
سوري ذكي 22008-03-08 09:48:33
المستأجر والمؤجر
وهذه قصة حقيقية حصلت لعمي وأولاده. يملك عمي بيتا في اللاذقية فقام بتأجير البيت عام 1967 لرجل من دير الزور بمبلغ 10 ليرات في الشهر. وبقي الإيجار على هذا المبلغ التافه حتى عام 1981 .عندما توفي عمي عام 1981
-الولايات المتحدة
حمد باشا2008-03-08 09:46:29
القانون
اصلا كل الحق مع المالك لان المستاجر مجرد ما دخل البيت بيعتبروا ورثة من أبوه(أنا كان عندي مستأجر 10 سنوات ولما حبيت اعمل البيت بناية مارضي يطلع لحتى اشتريتلو بيت على حسابي)وين العدل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
-سوريا
سوري ذكي2008-03-08 09:19:13
المستأجر والمؤجر
سوري ذكي: يوقع المستأجر عقدا سنويا في الولايات المتحده وتزيد قيمة العقد بنسبة لاتعدى العشره بالمئة في آخر العقد. ويستطيع المستأجر تمديد العقد أو تركه عندها. أما في سورية فالقوانين التافهة تعطي المستأجر الحق في مشاركة المالك ملكه ولايستطيع المالك إخلاء البيت أو التصرف فيه لأن المستأجر لن يخرج من بيت يدفع فيه بضع ليرات كل شهر.
-الولايات المتحدة
ماهر2008-03-08 09:42:51
الله يساعد المواطن السوري
الله يساعد المواطن السوري
سوريا
souri asseil2008-03-08 09:29:44
in canada
الى ابو للعبد انا اعيش في كند و بلأجار وطالما ادفع الاجار لا يستطيع المؤ جر اخلاءي حتى لوانتهت مدة للعقد ولكن يستطيع زيادة الأجار سنو يا بنسبة تحد دها الدولة
-كندا
Fadi2008-03-08 09:37:31
تفكير اشتراكي نتن
هذا المقال هو ناتج تفكير اشتراكي منتن يقوم على أساس أن لا أحد يحق له الامتلاك أو التصرف بممتلكاته
سوريا
بشار2008-03-08 09:25:32
قانون الإيجار المطبق حاليا من أفضل القوانين
في أغلب دول العالم العقد شريعة المتعاقدين. فإذا لم تعجب المستأجر شروط صاحب البيت يمكنه البحث عن بيت آخر أو في منطقة أخرى. و لو عدل هذا القانون سوف تصبح أغلب البيوت المعروضة للآجار مغلقة وذلك سوف يؤدي إلى رفع أسعار الاجار أكثر مما هي عليه الآن بكثير.
-سوريا
عبود2008-03-08 09:03:22
شوفوا لنا حل مع المستأجرين القدمى مش أولى
بدي اعرف كاتب هالمقالة بأي منطق عم يحكي؟ ياناس! تعالو شوفوني اناشاب عازب 33 سنة مو قادر اتجوز لانه ساكن ببيت بنص البلد ورثته بس عندي مشكلة انه المستأجر القديم كمان ورث ابنه غرفة في نص البيت! تصدقوا انه انا وأياه ساكنين ببيت واحد وبمنافع مشتركة, والمحكمة من 10 سنين مافصلت بالقضية, بده بيت على حسابي ليطلع... شو رأي القانون ياترى؟ بينصفني؟
سوريا
ابراهيم2008-03-08 09:15:02
أين شعاراتنا القديمة
لا مكان في ذلك القطر إلا للتقدم والإشتراكية ههههه
سوريا
يعرب2008-03-08 09:04:19
ارحموا لغتنا يا أخي
العقد شريعة المتعاقدين يا أستاذ لأنها مضاف إليه مجرور لا مرفوع. كان السوريون روادا للغة فإذا بهم في الصحافة والتلفزيون يرتكبون أخطاء لا يقع التلاميذ فيها
-سوريا
عبد الله الأسمر2008-03-08 08:54:53
من الظالم ومن المظلوم ؟
غياب الوازع الأخلاقي والقانوني سببان رئيسان لمعانة الناس . أجرت شقتي قبل ربع قرن لقريب كان يعتبر نفسه شيخ الإسلام على أن يعيد الشقّة عند عودتي إلى البلد ، وشاء الله أن أغيب 27 عاماً لأجد صاحبي يطالبني بـ 40% من قيمة الشقَّةبعد أن انقطع عن دفع الإيجار مدة 15 عاماً، وأخيراً قبل مني مليون و200ألف ظلمًا وعدوانًا حتى أخلى الشقةواشترى شقةفمن الظالم ومن المظل
سوريا
مغترب بالإكراه2008-03-08 08:52:15
قلتلكم من قبل "عوجا"
أي قانون بينعمل ليحمي المستأجر من الخروج من البيت ، يعني يساعده ليعصى فيه، بكون ضد المستأجر بالجملة، لأنه ما في مالك بيت عنده نص عقل بس بيعود يأجر حدا، فلا بيبقى أجار لا غالي و لا رخيص. ثانياً لا تحكوا عن قوانين تضبط الأمور لأنه أي بلد بتنخر فيه الرشوة ما بيظبط فيه و لا قانون، لكان أنا ليش طفرت عالغربة!!!
السعودية
أيهم2008-03-08 08:46:42
لا سنتين ولا ثلاث سنوات
وهذا التحقيق كله على بعضه ليس له داعي , المواد الصحفيه كثيره فلا داعي لتضخيم أمور كي تصنعوا منها مقال يقرأ .. بالنسبه للموضوع فصاحب البيت من حقه أن بؤجر بيته ليوم أو لمائه سنه والمستأجر مجبر أن يخرج عند انتهاء العقد هذا هو العدل واللي زعلان على اللي ماعندون بيوت يضغط باتجاه تحريض الدوله على بناء مزيد من السكن الشبابي وليترك أصحاب البيوت من شره
-سوريا
عابد2008-03-08 08:13:27
شريعة الغاب
شريعة الغاب أفضل مما هو واقع الآن .. ففي الغاب يأكل القوي الضعيف ولا يعذبه .. أتمنى أن نصل لشريعة الغاب فهي شريعة على الأقل.
-سوريا
اللادئاني2008-03-08 08:05:33
شوفو الاجارات بباب توما
انا كنت طالب مستاجر بباب توما غرف معتة واجارات فوق ال7000 حاليا لا وكتار مابيأجرو الا للاجانب يعني هي منطقة معقولة وبعيدة شوي عن الجامعة كيف لكن اذا بدو الطالب من برا الشام يسكن بالبرامكة ؟الاجارات بالميتة25000 لا والمكتب المنشار بدو اجار شهر كامل والعقد اقل شي لست شهور والله يعين كانت باطلة ومحولة الساعة اللي نقلت فيها دراستي عالشام
سوريا
ابو فهيم الكويس2008-03-08 07:42:31
من عام 1969لعام2006
كان هناك مستأجر يدفع 2500 لس بالسنة لبيت 4غرف وصالون ومنافعه: هل هذا عدل؟ هيك غيم جاب هيك مطر .. في العالم أجمع العقد شريعة المتعاقدين . وخاضع للعرض والطلب، إذا كانت الشقق اكثر من الطلب ترى المالك ينتظر أشهر لتاجير الشقة التي قد تبقى فارغة أشهر ،وهو مجمد قيمة الشقة بدون وارد،وهناك آلاف الشقق الفارغة لا تعطي واردات لمالكيها
-سوريا
زاهر سحلول2008-03-08 07:42:55
عن أي حقوق مهدورة تتحدثون؟
إذا كان المستأجر يجد صعوبة في البحث عن بيت يناسب دخله المحدود فالمشكلة فيمن جعل دخله محدودا وما ذنب المؤجر؟المشكلة فيمن جمع سكان سوريا في دمشق وخلق هذه الأزمات! وتقولون صراع غير متكافئ!!أي صراع هذا؟المشكلة في قلة العرض وهذه ليست مشكلة المؤجر,أم أن الكاتب كان مستفيدا من قانون الايجار السابق (الظالم) ولم تعجبه إعادة الحقوق إلى أهلها؟؟
-سوريا
زاهر سحلول2008-03-08 07:38:08
هذه القوانين في كل دول العالم
المشكلة في الحكومة التي لا تعرف إصدار قوانين لتنظيم مناطق جديدة للبناء وإعطاء التراخيص للشركات الكبيرة, وكذلك عدم الاهتمام بباقي المحافظات والإبقاء على المركزية في كل شيء وجعل سكان سوريا كلهم يتجمعون في دمشق التي تغص بالوافدين إليها من الداخل والخارج , لماذا تصورون المؤجر على أنه ذئب؟ هذه القوانين في كل دول العالم ولكن المشكلة في الظروف
-سوريا
Onenews2008-03-08 07:36:44
لو كان الصراع متكافئ؟؟
ماذا يمكن أن يحصل؟؟؟
سوريا
LAUREL2008-03-08 07:00:48
مين سبب
سبب هو سعر العقارات اذا بترخص بيرخص معها الاجارات ودليل فرق سعر بين الحين وقبل ثلاث اشهر في ناس تدفع كل راتبها شهري اجار شهري للمنزل طيب هاد كيف مو حرام واكيد حق صاحب المنزل لا انكر هاذا لكن بيد من الحل ؟؟؟ الحل هو مشاريع سكن تكون غير وهمية ويسكنها الانسان قبل موته وليس بعد موته !!! والغربة صعبة والصعب ان يكون الانسان في بلده غريب ...
-سوريا
د.عرار2008-03-08 06:47:53
أبعد مايكون عن الموضوعيه 3
بساحل المالك وهو إنسان مستثمر يحاول تشغيل أمواله,فليشتكي للحكومه لدفع أراض أكثر للتنظيم حول دمشق,كم من مره أثير موضوع صحراء كمونه على بعد أمتار من دمشق وتحل أزمة السكن في دمشق وتخفض أسعار العقارات,ولا أشجار ولا غوطه لقطعها,ولكن أذن من طين وأذن من عجين!!!يجب على الكاتب أن يعيش في أمريكا,تأخر شهر واحد بدفع الآجار,والشرطه عالباب والعفش بره
-الولايات المتحدة
د.عرار2008-03-08 06:41:07
أبعد مايكون عن الموضوعيه 2
بغض النظر عن مستوى الدخل في سوريا,فهذا ليس مشكلة المستثمر بل الحكومه.ثم وضع الدفعه الأولى هو عرف معروف عالميا,فكم من مستأجر هرب بدون دفع هاتف وماء وكهرباء..وفي حارة كل مين أيدوا ألوا عندنا,حصل ياشاطر,في أمريكا بتيجيبك الشرطه من كلاعيبك,وغير هيك نزلت على سجلاتك لخمس سنوات ولايمكن لأحد أن يؤجرك بسكليته خلالها.طيب مالحل؟؟بدل ماالكاتب نازل بساح
-الولايات المتحدة
د.عرار2008-03-08 06:33:36
أبعد مايكون عن الموضوعيه 1
هذا من أكثر المقالات لاموضوعيه التي قرأتها على هذا الموقع.لا أعرف أين أبدأ بتفنيد المغالطات؟أبسط ما أقول أنه هنا في أمريكا وحيث كنت في فرنساالأجره الشهريه تحسب على أساس 1% من القيمه الكليه للعقار(أي لبيت ثمنه 5 ملاببن في سوريا,الآجار الشهري يجب أن يكون 50 الف ليره سوريه على الأقل),ذلك أن أي استثمار وسطي يجب أن يجلب 15% من قيمة المبلغ سنويا
-الولايات المتحدة
أحمد2008-03-08 06:25:16
الحل الوسط
لازم يكون في حل وسط بين قانون الآجار القديم والحديث, يعني ممكن تكون هناك تثبيت لقيمة الأجار وتكون الإرتفاع بنسبة محددة كل 2 سنتين أو 3 سنوات.
-سوريا
ابو العبد2008-03-08 06:23:13
كل واحد حر برزقه
مشكلة المستأجر هي مع الحكومة اللي ماعبتأمن بيوت للشعب المسكين وليست مع المالك لأنو المالك تعب وشقي لبين ماشترا هالبيت وبعدين بيجي المستأجر بدو يشاركو فيه! في كل دول العالم العقد شريعة المتعاقدين إلا عناالمستأجر هو صاحب البيت!!! واذا بدو يطلع من البيت بدو (خلو) قد نص حق البيت ؟؟؟
سوريا
موضوع الأجارات2008-03-08 06:17:58
موضوع الأجارات
هذا القانون الصحيح تذكروا الآجارات القديمة كان يعصى بالبيت وما بيقدر أحد يطلعوا منه يعني اللي بيأجر بيته كأنه أهدى أو تنازل عنه حتى الناس ما عادت تأجر أبدا المنطق بيقول كل واحد حر بماله وما حدا تصير عينه ديقة والله يعين الفقير ويصبره بس مو معناها الغني صار ظالم لما بيركض ورا مصلحته
-سوريا
معاذ الميداني2008-03-08 05:44:29
شريعة المتعاقدين والغاب!!!
\\\"تقول المادة الأولى من القانون رقم 6 لعام 2001 انه \\\" يخضع لإرادة المتعاقدين..\\\" شو بدكون ياها تقول تخضع لإرادة المستأجر ؟ يا أخي كل واحد حر بملكو حلو هالمشكلة بقى أصلا حتى تخمين الإجرة من قبل المستأجر مو مظبوطة قال المستأجر بيرفع دعوى بيقول الأجار غالي وبيطلب تنزيل الآجرة قانون مسخرة ومن أغبى القوانين بالعالم! لازم الدولة ما تتدخل
-سوريا
معاذ الميداني2008-03-08 05:32:32
شو المفروض بالمالك يعمل ؟
يعني إذا البيوت غليانة والآجارات غليانة شو بيعمل المالك بيفتح بيوتو للعالم ببلاش ؟ إذا أنا عندي بيت ليش لأجرو بسعر منخفض حسبوها يللي عم يدفع آجار بيت 20 أو 25 ألف بالشهر صاحب البيت أديش بدو ليطلع حق البيت ؟ هيك بيت ما بيقل حقو عن ال 5 مليون على الأقل كم سنة بدو ؟ الأصل بكل شي مو بس بالعقود التراضي أو شريعة المتعاقدين مو شريعة الغاب متل ما سماها الكاتب
-سوريا
معاذ الميداني2008-03-08 05:24:12
كونوا حياديين
" فالمالك ابتكر دون وجه حق ما بات يسمى بالدفع سلفاً" شو المفروض المالك يعمل إذا المستأجر حمل حالو مشي بعد انهاء المدة بدون ما يدفع!! منوين بدو يحصّّل المالك ؟ بعرف كتير من المالكين يللي عم يدفعو أد نص الأجر أجار تليفون وكهربا لما المستأجر بيطلع ابن حلال وبيمشي بدون ما يدفع الفواتير معلوم أنو الفواتير ما بطلع لبعد شهرين على الأقل ... كونو حياديين
-سوريا