syria-news.com

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
دراسات لمشروع بارك وحديقة حيوانات ضخمة على البارك الشرقي- العدوي بدمشق
تحقيقات

البارك يحتوي على حدائق ورود وحدائق ثقافية ونماذج عن حدائق عالمية

علمت سيريانيوز أن محافظة دمشق تسعى لإنشاء بارك وطني, وحديقة نوعية نموذجية, يراعى فيها كل الفعاليات الحدائقية والمنتزهات, وحديقة حيوانات, وحديقة ورود كبيرة على منطقة البارك الشرقي على أوتوستراد تشرين – العدوي ابتداء من بانوراما حرب تشرين بدمشق.


وحول البارك الوطني الشرقي قال مدير التخطيط والتنظيم العمراني عبد الفتاح أياسو في محافظة دمشق في حديث لسيريانيوز "وصلت دراسة تنظيم البارك إلى مراحلها النهائية والتي تشرف عليها شركة أجنبية بالتعاون مع المحافظة, فيما تدقق الشركة العامة للدراسات نتائج الدراسة".

وعن معلومات البارك التفصيلية أوضح أياسو "تبلغ مساحة البارك 359 هكتار, وسيحتوي البارك على مجموعة من حدائق الورود والنباتات والتي ستعد أكبر حديقة ورود في العالم,إضافة إلى حدائق تصور نماذج عن حدائق عالمية مثل حدائق بابل المعلقة, حدائق بغداد على دجلة,حدائق الحمراء , إضافة إلى حدائق الغوطة, و حديقة النور, وحديقة الفاكهة, وحديقة الأنغام, وحديقة الأدب والموسيقى, والإلهام الحدائقي ".

وسيضم البارك حسب المعلومات التي حصلت عليها سيريانيوز أيضا عدد من المدن الترفيهية و العلمية , كمدينة البيئة والتكنولوجية , ومدينة العلوم والاستجمام ,ومدينة الملاهي, ومدينة الموسيقى, وساحة التاريخ والمستقبل ومدينة الانترنت.

إضافة إلى أرض الفنون, والوديان الرملية, وملاعب للأطفال, وملاعب تنس ,وكرة يد ,وريشة ,وغولف ومطاعم, وكافتريات وأنهار وبحيرات اصطناعية.

بينما يتألف الجزء الأهم من البارك من حديقة حيوانات عالمية حيث قال أياسو "ستكون حديقة الحيوانات حديقة تثقيفية وترفيهية يراعى فيها المقارنة الحيَة بين أنواع الحيوانات".

وأضاف "تقسم حديقة الحيوانات إلى حديقة حيوانات برية, وحديقة حيوانات مائية, وحديقة للطيور, تحتوي على حيوانات من قارات آسيا وأفريقيا وأوروبا".

وسيتم وضع الحيوانات في الحديقة على أنها حيوانات طليقة في منطقة أدغال بشكل يسمح لرواد الحديقة برؤية شاملة للحيوانات بينما يتم مرور الرواد ضمن ممرات محمية أمينة تفصل بينهم وبين الحيوانات.

كما تشمل الحديقة المائية على أغرب أنواع الحيوانات المائية , إضافة إلى وضع الطيور بشكل طليق ضمن غطاء جوي دون وضعها ضمن أقفاص.

وسيصمم البارك على احتوائه 1001 شجرة زيتون يوجد منها حاليا 612 شجرة زيتون ستضاف إليها 389 شجرة.

وحول بدء التنفيذ بالبارك قال أياسو "80 % من مساحة البارك شاغرة بينما يحتاج القسم المتبقي إلى إزالة الإشغالات والبنى التحتية, "متوقعا أن "يدخل المشروع حيث التنفيذ "ضمن خطة 2009 إلا أن مدة التنفيذ والكلفة التقديرية للمشروع غير واضحة حتى الآن حتى تنتهي الدراسة".

وعن غاية المشروع قال أياسو "إنشاء بارك وطني, وحديقة نوعية نموذجية, يراعى فيها كل الفعاليات الحدائقية والمنتزهات, تساعد من الناحية الترفيهية وجذب السياح واستثمارها سياحيا".

وتفتقر مدينة دمشق إلى الحدائق الكبيرة النموذجية إضافة إلى افتقارها لحدائق الحيوانات حيث يوجد في دمشق حديقتين فقط في منطقة دوما ,وفي منطقة أتوستراد العدوي في الجهة المقابلة لبانوراما تشرين.

إضافة إلى افتقارها لمدن الملاهي الترفيهية حيث يوجد مدينة واحدة وهي الأرض السعيدة (happy land ) على طريق المطار.

لمشاهدة المزيد من الصور .. اضغط هنا

مها القحف - سيريانيوز


2008-07-21 07:57:11
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
بعيد2009-07-19 17:24:34
مانسيان
للنذكير هي مضى سنة عالموضوع صار شي ولا لسى؟؟؟؟؟؟؟؟؟
-سوريا
Bassem.ARCH2008-08-11 17:13:06
لابد من ثورة خضراء حقيقة في دمشق لا أضغاث أحلام و
فعلا هذا المشروع ثورة لأنه سوف يؤدي إلى قتل أخر رقعةأرض خضراء ( و لو كانت من تراب) في دمشق , يبدو أن المسؤوليين المعنيين أيضا قد أوصوا بقتل التوأم الأخر للبارك الشرقي وهو البارك الغربي عند أرض كيوان. كنت آمل أن أرى في هذه الصور حقيقة النهر و ليس كمان صوره المصمم الحالم كنهر دجلة. إني أعتقد بل أجزم أنه لا بد من القيام بثورة حضراء في دمشق خاصة و سوريا عامة لأن حصةالفرد من الخضار 75 سمحسب قول المحافظ بينما في بلد متل فرنساأو بريطانيا مثلا 75 متر مربع, أنا لا اطلب المقارنة بل الوعي باهمية الإنسان.
سوريا
طبيبة بيطرية2008-08-04 19:15:10
جاهزة لتقديم المساعدة ,تتمة
بمافيهم عميد كلية الطب البيطري مع التقارير الطبية ,وكنا دائما نتفاجئ بالتناقضات في الاراء بين مختلف البيطريين و الاخطاء القاتلة التي يقومون بها و التي ادت الى موت العديد من الحيوانات, وقد قمنا بتشكيل لجنة في حديقتنا لتزويد حديقة العدوي ببعض المساعدات من كتب و دورات و تجهيزات و ذلك بالتعاون مع المهندس مدير الحديقة في ذلك الوقت الذي كان يزودنا بالاحتياجات, الا اننا فوجئنا باقالة او استقالة مدير الحديقة و انقطعت المراسلات . انا مستعدة للعمل ثانية على تزويد الحديقة بالمساعدات ولكن لايوجد لدينا صلة
سوريا
طبيبة بيطرية2008-08-04 19:12:40
جاهزة لتقديم المساعدة
انا طبيبة بيطرية حاصلة على شهادة الدكتوراة في تشخيص الامراض الفيروسية من بريطانيا و اعمل في احد حدائق الحيوان في ايطاليا, عندما كنت اعمل في احد حدائق حيوان بريطانيا منذ عدة سنوات تعرفت عن طريق المراسلة بواسطة طبيب بريطاني زميل لي بمهندس سوري شاب كان مدير لحديقة الحيوان الحكومية التابعة لمحافظة دمشق في العدوي, و قد كان دائما يراسلنا مستفسرا عن بعض الحالات المرضية التي تحدث في الحديقة مرفقا تشخيص الاطباء البيطريين العاملين في الحديقة و اراء بعض الاطباء البيطريين السوريين المتعاقدين بمافيهم عميد ك
سوريا
ابو ميار2008-08-01 23:53:33
مشروع ممتاز
شكرا للمهندس اياسو فعلا الشام بدها زيادة تأهيل واعادة الحياة للمساحات الخضراء كما تم سابقا اعادة عودة الحياة لنهر بردى كملو مشروعكم ولا ترد على العلاك من هون وهون الله يحمي بلدنا
سوريا
انسان يحتضر2008-07-31 08:03:09
اولويات
قبل كل شيء نظفوا الجو من التلوث القاتل(الحقونا قبل أن نموت) وحلو مشاكل المرور والنقل(السرعة والرعونة وعدم الاكتراث) ودعونا نحترم المشاة قليلا ونجد ارصفة بدون اشغالات ليسير عليها أطفالناواعيدو صيانة الشوارع والأرصفة وخاصة في محيط المدينةوضواحيهاومن ثم (بنروح عل البارك)وبنتنزه
سوريا
pms2008-07-30 19:39:27
حيوانات من آسيا وأفريقيا
ليش حيواناتنا من شو بتشكي بغال قرود دبب عنى بقر عنى ياسيدي عنى كل بقرة دقلها بترقص وهدول ياروحي متعودين على أكلنا ومناخنى فليش الصرف بلى طعمة بس بيقول المتل زمر الحي مابيطرب ياسيدي قول علي متعصب بس أنا أرشح الحيوان المحلي أولا ثم الحيوان المستورد
-الولايات المتحدة
الفجلة2008-07-30 19:45:24
هل هذا صحيح من الناحية المعمارية؟
هل هذا صحيح من الناحية المعمارية؟ انا مغتربة ومعمارية قديمة ارى انه من اكبر الغلط اقامة مشروع بهذه الضخامة مرة واحدة لانه في اكبر بلاد العالم وخاصة مدن الالعب المشهورة تكون الفكرة متواضعة نوعا ما ثم يتم في كل سنة اضافة جزء جديد لها حتى لايموت المشروع بعد سنة او سنتين كل سنة يتم اضافة منطقة جديدة في ,]وديزني لاند Legoland وهذا جزء من التخطيط ايضا من الغلط تخطيطيا اقامة مشروع واحد في بلد واحد بالعكس توزع كل جزء من هذا المشروع على بلد لتنشيط كل الدولة وخاصة في مناطق الضواحي خارج ا
سوريا
pms2008-07-30 19:25:33
بدي بغل أسترالي
بدنا حديقة حيوانات مع مقصف للأركيلة أنا بحب أتصبب على القرود مع نفس لاذقاني وكاسة شاي أكرك عجم مشروع حلو وعلى ذكر الحيوانات عيش ياكديش ...........
-الولايات المتحدة
دمشقي عتيق2008-07-28 11:26:40
مشروع جيد
الفكرة ممتازة. و للاخوة يللي عم يعلقو على شح الماء. أكيد المياة المزودة للحديقة ما رح تكون للشرب.و ياريت يكون الدخول مو ببلاش حتى يرتفع مستوى الزوار
-الإمارات
syrienne2008-07-27 13:03:08
suisse
(البارك الشرقي) أراض تم استملاكهاعام1975على أنهاشريط أخضروستقام بها حديقةعامةوماطلت و سوفت الحكومات المتعاقبة على تسديدبدل الاستملاك الى المالكين...علما ان استثمارها سياحيا من قبل المحافظة الان مخالف للقانون لأن غرض الاستملاك لم يتم وهو النفع العام ...ولكن الدولة كالعادةتستملك اللأراضي وتعوض المواطن بالقروش وتبيع بالملايين!!!!!! يحيا العدل!!!!!!!!!!!
سوريا
ابو شهاب2008-07-26 15:51:51
حبوا بعضكم
تفيد المعلومات الواردة من مؤسسة المياه ان دمشق مياهها تضعف تدريجيا وحاليا نسبة التقنين تصل الى عشرون ساعة يومياأفلانفكر من اين سنأتي بمياه لسقاية كل هذه الحدائق ؟ ام يعطش الشعب والاهالي وتروى الورود ونباتات الزينة ؟؟؟؟؟
-سوريا
الادعشري2008-07-26 12:16:46
خطوة جميلة والى الامام
السيد المحافظ الله يعطيك العافية على جهودك الجبارة لاعادة دمشق جنة الارض انا مستغرب من الاخوة المعلقين على الموضوع يا اخي شو ماالكم شغلة ولا عملة غير الانتقاض يعني اذا خبر حلو ضروري تنزعوه بردودكم الغليظة !!!!! هي مشاريع راح تخليكم تاكلو خبز وتشبعو كمان لانها بتشجع السياحة بالبلد افهمو بقا وفتحو مخكم
سوريا
عاشق دمشق2008-07-25 08:36:41
خبر يثلج القلب
شكراًللسيد المحافظ على هكذا مشروع حيث يتم استبدال الأشجار بالأشجار وليس بالإسمنت وإلى الأمام لنجعل من دمشق عاصمة الثقافة العالميةوهي تستحق ذلك
-سوريا
راغب2008-07-22 15:02:04
تتمة الحقيقة
بعد التذكير أن المشروع هو مسابقة معمارية شارك بها معماريون معروفون، وحتى لا يضيع حق جهة مهمة بذلت الكثير من الجهد الاكاديمي لهذا المشروع، لابد من التنويه أن هذه الجهة نالت جائزة عالمية على مقترحها المقدم للمسابقة، مع أن هذا المقترح نال جائزة ترضية في المسابقة نفسها! إن هذه الجائزة مسماة Cityscape Architectural Review Award (category of master planning, 2004) وقد نالها المقترح المقدم من المعماري المعروف وائل سمهوري بالتعاون مع مجموعة من المعماريين الشباب الذين أصبحوا اختصاصيين في هذا المجال.
سوريا
علي ALI2008-07-22 14:52:05
المواطن المغلوب على أمره
هل لهولاء قبل أن يجلبوا السعادة والرفاهية فكروا بتعاسة وشقاء سكان الأراضي والمزارعين فيها هذه الأرض بالنسبة لهم هي الوطن وهي الولد وهي الأم والأب فكيف سيحرمون من كل هذا في سبيل رفاهية أخرين أترى يكون هذا في دولة أخرى ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء .
-سوريا
Iyad2008-07-21 23:48:46
map for Damascus
It is very surprising that Damascus has no detail map shows names of all the streets etc... AL Mohafaza or maybe the government has to produce a detail map to the main cities in Syria and eventually to the whole country. All the best to my country Syria
-سوريا
أبو سفيان2008-07-21 23:55:00
تعليق زغير (بارك)
لم أقرأ المقال ولكن ما لفت انتباهي كلمة بارك........... الا يوجد مرادف لها باللغة العربية. شكرا على سعة الصدر
-ألمانيا
بطل من هذا الزمان2008-07-21 22:12:47
يا جماعة
يا أخي أنا معكون و شكراً بس قبل ما تعملو هيك مشاريع خلو الزبالين ينضفو الشوارع منيح و خلو الكهربا ما تقطع وركبو خطوط ADSL رخيص و رخصو اجر الانترنت والبطاطا و البندوره و الخيار و رخصو اجرة الموبايل الخيالية و و و و و و بعدين فكرو بهيك مشروع لازم نهتم بالأساس قبل القشور
-سوريا
FOFO2008-07-21 20:41:50
WAOOOOOOOOOOOOOO
يعني اللي بيسمع عن الانهار و البحار و الجبال والغطاء الجوي و التين والزيتون والكائنات الحيةالتي ليس لها مثيل بيفكرأنو بالجنة, يأخي نحنا على مستوى لبوة حامل بالقفص قتلناهاهي وزوجها بطرطوس و بناية من تسع طوابق يالسكن الإدخاري أو كم بناية بسكن الشباب ما عم نعرف كيف بدنا نعملون فعطفًا لما ورد أعلاه نقول \" كل بارك و أنتم بخير \" المفروض بالواحد يبلش يتعلم ياباني لأنو إذا بدنا ننعم بهيك مشروع في يوم من الأيام فلازم نزورأو ننتقل للعيش في اليابان
-سوريا
سوري طفشان2008-07-21 20:11:55
شبعونا الاكل بعدين اعملو البدكن ياه
قوللك الشباب الطيبه قديش راح يطلعلون من العمليه انا بشارطك انو الشركه الاجنبيه واجها لشركه محليه معروفه ومارح نذكر اسماء لانو المسوول من الموقع الله يخلي دائما بيشطبلي اهم الجمل قولكن بيطلعلوا من الجمل ادنو ولا لاءانشرلي بدون شطب الاسماء الله يخليلك وحاجي تطحك علينا
-إيرلندا
أب سميرة2008-07-21 20:01:59
مشاكل
شو هالخبر, ما حدا سأل مين رح يمول هالمشروع؟ وكيف رح يكون الاستثمار؟ على كل, هيك مشاريع ما بتعمل تنمية, هي مشاريع لم مصاري من العالم...حدا فكر بالعالم اللي ساكنة وعم تشتغل بالمنطقة؟! عم تحكو كأنو المنطقة صحرا ما فيها حدا ومو ملك لحدا...بعدين نحنا على أساس عاصمة الثقافة العربية! ليش عم تقولو "بارك" ما بتقدرو تقولو حديقة أو متنزه؟! يعني هي مو مصطلح علمي,
-سوريا
عبد2008-07-21 19:38:16
مناسب
الواضح اذا هذا الكلام صحيح فان الشروع رائع فهو له فوائد كثيرة وهو مناسب جدا لاصحاب النفوذ والحيتان الاستفادة منه هذا اذا لم يكن المشروع قد تمت دراسته وتصميمه من قبلهم وتم ترويجه بهذه الطريقة .
سوريا
Fine Arts2008-07-21 19:30:46
برافو....بلشنا نفكر صح
انا كمهندس ديكور ادعو إلى الاهتمام بمشاريع كهذه و يا ريت تكون اعادة تجميل مدينة دمشق احد المشاريع المستقبلية دعونا نرتقي بالذوق العام من خلال اعمال كهذه فالعين عندما ترى الجمال ينعكس كشعور داخلي بالتفاؤل و رفع الروح المعنوية للمواطن و يخفف من وطأة الهموم و الضغوط اليومية شكرا سوريا و الى الامام
-سوريا
Omar M2008-07-21 18:02:50
اللغه العربيه
حبذا لو نبتعد قليلا عن المسميات الغربيه العاجزه و نهتم باللغه العربيه الغنيه المعبره و الجميله .. فلغتنا العربيه اللطيفه هي خير لغه لتوصيف الأمور و التعبير عن الأشياء .. دعونا نحب و نكره .. دعونا نقاتل و نسالم ... دعونا نعبر باللغه العربيه ...و هلء صار دور العاميه يا ريت ما ندخل كلمات أجنبيه و نحنا عمنحكي لأنو ثبت أن الشخص يللي بدحوش كلمات أجنبيه بالعربي بكون عندو ضعف بالعربي و بالانكليزي ... من وين جبتولنا ياها هي بارك
سوريا
bassam al-khouri2008-07-21 17:52:59
تأجير هذه الأرض أوقطعة منها على مبدأ BOT
برأي هو تأجير هذه الأرض أوقطعة منها على مبدأ BOT لمدة 99 سنة بمبلغ لايقل عن 100 مليون دولار سنويا لشركة إماراتية أو أجنبية ولتعمل بها ماتراه مناسبا ...فنحن للأسف لم نصل بعد لمستوى إنجاز هكذا مشاريع ولايمكننا استدانة مليار دولار لأجل ذلك من البنوك الأجنبية ....
-سوريا
Muhammad2008-07-21 17:22:36
انا مع
يا جماعة أن مع هلي عم يطالب بزراعة أشجار بشكل أكبر في مدينة دمشق دمشق بحاجة لزراعة أشجار مثلا في إحدى الصور هناك لقطة للجبل خلف الحديقة و هو أقفر إزرعو المزيد من الاشجار من أجل البيئة و المطر و من أجل هواء نظيف قومو بحملة تشجير كبيرة داخل مدينة دمشق لا تتركو شبر غير أخضر،،، نظفوا مجرى نهر بردى اقسم بالله من أسبوعين تقريباً أنن رأيت الجرادين تسرح في مجرى نهر بردى و أين بجانب أرض المعرض القديمة أي بمنتصف البلد انتبهو للنظافة أرجوكم
-سوريا
الديب2008-07-21 17:08:10
كلام جميل
تذكرني هذه الحديقه بالآغنيه كلام جميل كلام معقول مقدرش قول حاجه عنوا؟؟؟؟؟ والمشروع حلم ولسه مابعرفوا كام التكلفه!!!! وبعدين منعرف انه لايتم تنفيذ هيك مشروع اذا ماأعطى فوايد للمدعومين وأخشى أنه سينتظر مخاض عسير قبل مايتفقوا وراح يلحق بالمشاريع الواقفه%%%%
سوريا
souri2008-07-21 16:49:14
دمروا المنطقة
يعني بالله مافي أماكن تانية بدمشق غير هالمكان ليعملوا الحديثة، المدخل الغربي لدمشق كتير سيء، و تقريباً شبه صحراء، يروحوا يعملوه هنيك، هي منطقة بساتين و منطقة زراعية، قيمتها أكبر من مجرد تحويلها لحديقة وطنية، و بدون الكلام الكبير انه أكبر حديقة ورد بالعالم و هالكلام، و أٍساساً على الطرف المقابل من الشارع في حديقة العدوي المهملة، و مزروعة بالشجر، فيهن يعملوها البارك، ياخوفي يصير متل ما قال الأخ من حمص
سوريا
راي خبير2008-07-21 15:02:16
يلي بدو يزعل يزعل
معليش يا جماعة مع احترامي للجميع بدنا خضار
-سوريا
سورية دبي2008-07-21 14:59:21
واجهة دمشق عاصمة المشرق العربي المزري
صالة استلام الامتعة تحتوي على جهازين بدائيين واحد معطل و الثاني يسير على البركة بالاضافة الى الحمامات المقرفة و القذرة يعني لو تم تعيين واحدة فليبينة لتنظيف الحمامات لن تكلف اجرتها وزارة النقل اكثر من اجرة واحدة من خادمات البرستيج و البهورة قبل ما تتفلسفوا بالمشاريع صلحوا واجهة بلدنا و اعيدوه صالحا للاستعمال البشري و السياحي فاذا كانت واجهتنا بهذا الوضع المزري فلا عتب على الداخل
-سوريا
بدنا الحقيقة2008-07-21 14:53:55
بمصداقية
إن المشروع المذكور في الحقيقة هو عبارة عن مسابقة سابقة وشارك فيها عدد كبير من المعمارين المعروفين في الساحة المحلية والعربية وإن كانت الجهة صاحبة المشروع هي المحافضة الا أن المشروع الفائز صاحب الصور يعود للمهندس محسن مقصود مجرد تنويه حتى لا يضع حق إي جهة
-سوريا
مغترب في قطر2008-07-21 14:45:28
معلومة
كل شي مأمن بالبلد ما ضل عنا غير البارك منشان نترفه ، علما انو انا بشتغل بالحدائق في دولة قطر والحديقة يلي مساحتها 5 دونمات بتكلف مليون ونصف ريال قطري فقط لا غير وفهمكن كفاية
-سوريا
سورية دبي2008-07-21 14:35:13
يتبع
اسمحوا لي علق على هالمشروع الحضاري العظيم بس كان الاولى بما ان المشروع هدفه السياحة و ترفيه ا لسواح و فيه باتوراما افريقية على اسيوية على اوربية و لاتمت الى تراثنا بصلة ما علينا يا ريت قبل هالمشاريع و تقليد الاخرين ان تبنوا مطار لعاصمة الثقافة العربية لان المطار واجهتنا فضيحة و مزري و يليق بدول غير موجودة على خارطة العالم المتحضر في زيارتي الاخيرة وجدت ان الامور للاسف تسير الى الاسوأ و ان مطار عاصمة المشرق مخجل و مزري بدءا من عربات الامتعة المصدية و صالةاستلام الامتعة التي تحتوي عل
-سوريا
دودي2008-07-21 14:01:20
العز للرز
في هذا البلد يتهجهون دائما ً الى المناطق الراقية و المنظمة ويحاولون تجميلها أكثر و أما الأماكن التي فيها مخالفات ومناطق شعبية فيتركونها للزمن على قول المثل العز للرز و البرغر شنق حالو؟؟
-سوريا
يا حبيبي2008-07-21 13:49:57
-
يعني كل شي مشاتل عم تعيش عيل .. و بيوت ساكنة فيا عيل معترة ... و مزارع عم تعيش عيل كمان رح يقضو عليها ..و الزلمة اللي ورتان الارض ابا عن جد..و سائي الشجر بعرئو بياخدوا منو و بيئلولو روح دبر حالك بهالمليون ليرة ؟؟؟ ازا شلنا كل هاد ع جنب .. من وين بدون يجيبو المي لهالزرع والورد كلو؟؟ ما عالاساس دمشق على حفة كارثة مائية ؟ ... اي الله يعطيكون الف عافية يا رب ... عم يعملو ابادة للسوريين اسوأ من ابادة الاميركان للهنود الحمر ... enough said
سوريا
HA2008-07-21 12:51:31
بدات قصة الاستملاك تحت ذريعة ( رفاهية المواطن )
قصة البساتين المستملكة في حمص منذ 15 عاما قيمتها بالملايين واستملتكها الدولة ( لترفيه ) المواطن بحديقة ضخمة , فخمة , يسرح فيها المواطن مثل المعزة , وحتى هذه اللحظة , كل ما اعرفه انهم خربو بيت اصحاب البساتين , وشردوهم, ولم يتفتق ذهن مسؤول نابغ عن كيفية استثمار هذه المساحات لصالحه واولاده , عفوا واخوانه المواطنين بحيث نضمن الخير لنا ولاجيال من بعدنا ...ولنا في مجمع يلبغا ذكرى ..لمن القى السمع وهو شهيد ...وين القابضة وينا ..دخيل عينا
سوريا
سعيد نهاركم2008-07-21 12:51:22
حبة حبة
فكرة المشروع بشكل عام أرحب بها. عندي فقط مأخذ على حجم المشروع وتعقيده وهذا يذكرني بالامارات وجزرها الاصطناعية. ياجماعة الخير لماذا نحمل بلدنا وشعبنا أعباء فوق فوق طاقته. مثل مابقول المثل الشعبي طلوع السلم درجة درجة
سوريا
معماري2008-07-21 12:21:23
المكتب الدارس
المشروع كتير حلو ومبين تكلفتو عالية وانشالله يتنفذ عنا هيك مشروع بس حبيت نوه انو ما انذكر مين المكتب الدارس للمشروع وحابين نعرف مين الجهة الدارسة.
-سوريا
كعكي2008-07-21 12:09:27
ياهووووووووووووووو
يبدو أن أحد المسؤولين الاعزاء زار دبي وشاف البارك هونيك اللي ساووها بالصحرا ، وباعتبار صعبة يساوي وحدة بالصحرا راح يساويها بنص البلد ، بس مو الأشرف تعملو هالحدائق والعجائب بحديقة تشرين اللي أكلها النشح وصارت ما بتتنضف الا بمعرض الزهول ، أرجو من شباب المحافظة يكون عندهون شوية ضمير ويتركو الباركات ويصلحو البلاوي اللي اسمها حفر بالشوارع لأنوتخفيف هز البدن بالشوارع أهم من الباركات بارك الله لنا ببناة باركاتنا(park)وحفاري ستريتاتنا(Street) ليكون الشباب قصدون Parking بس حابين يموهو
-سوريا
ابو حلب2008-07-21 12:08:51
الى الامام
استخدام المصطلح العالمي \\\"بارك\\\"ليس معيبا ولا يضر باللغة العربية ,وتستخدمه كل الامم والدول وهل كلمات تكسي,سنتر,مول,,,والكثير غيرها من الكلمات التي نستخدمها عربية؟؟فنحن نعيش في عصر العولمة والتطور واجب والمشروع بحد ذاته حضاري و اكثر من رائع واريد ان اقول للمعلقين الفساد موجود في كل العالم والسرقات موجودة والفرق بيننا وبينهم هو ان السرقات الكبيرة عندهن تتم عند تنفيد المشاريع الحيوية والحضارية,اما عندنا وللاسف الشديد فتحدث السرقات الكبرى فقط اما المشاريع الحيوية فتبقى حبرا على الورق.
-أوكرانيا
MOG832008-07-21 11:49:10
مكانك راوح
يعني عنجد انو شعبنا غريب لا الشي المنيح عاجبكم ولا الشي العاطل عاجبكم طيب كيف بدنا نتحضر وشو المشكله ازا صار البارك يعني خلص الناس اللي رح يخلوها من المنطقه رح يموتو اصحو حاجتكم تعنت ورفض الحضارة والله يعز الحكومه ع القليلة عملت كتير شغلات للشعب مقارنة بالدول العربية المجاورة_مشان محدا يزعل_ وبضل بلدنا احسن بكتير من غيرن_اصحو وتقبلو الحضارة حاجه تعنت_وشو بدي اكتب لأكتب_
السعودية
معماري رائد2008-07-21 11:31:54
الله يعطيكون العافية
أكيد التصميم كتير حلو بس هل من المعقول انو ممكن لمكتب محلي عندو امكانيات لدراسة هيك مشروع اذا الحكي صحيح انا برأيي الشخصي كمعماري خبير انو بدأنا بخطوة على الطريق الصحيح ومعلش خلينا نتطور شوي
سوريا
مواطن عادي تاني2008-07-21 10:49:56
الرحمة
هذا البارك الحضاري هو للنفع العام مما سيستدعي تشريد سكان المنطقة و رميهم بالحسينية و طبعا سيدفعوا للمحافظة ثمن المساكن الفارهة و بدل الخدمات العصرية التي سيحصلوا عليها هناك بالاضافة الى ان اصحاب شجرات الزيتون ال 612التي هي مورد رزقهم مع عائلاتهم سيتمكنوا من ممارسة النشاط الزراعي على البلكونات و لن يتحولوا الى عاطلين عن العمل ابدا و حق هبل و بعل و اللات و العزى ورب الكعبة و سائر الالهة انكم جبابرة لا تعرف الرحمة طريقا الى قلوبكم ان لم ترحموا اخوتكم فكيف سترحموا حيوانات حديقتكم؟؟
-سوريا
بنت المنطقة2008-07-21 10:37:17
شو مشان السكان
يعني عم تحكو على المنطقة وكأنو مافي حدا ساكن فيها مع العلم إنو في أكتر من 3000 -200 عائلة شخص عايشين ومستورين بدكن تشنططوهم ؟؟؟؟ والله حرام عليكم بكرة بلاقولهن سكن مدري وين وماحدا لحدا كل واحد عم يغني على ليلو والله يكون بالعون .
سوريا
محلل غير سياسي2008-07-21 10:32:00
يا هيك (الباركات) يا بلا و الحسابة بتحسب
و الله ما بين ما بنوا الحديقة بكونو الحيوانات انقرضوا
-سوريا
على البارك ياعمي2008-07-21 10:23:27
ابو العسل
ياسلااام يعني اللي بيقرا هالخبر بيصير فيه متل الراعي اللي قعد يحلم بجرة العسل اللي فوق راسو كيف بدو يبيعها ويربح ويصير عندو املاك وأرزاق .... والله اللي بيشوف الصور والتخطيط بيقول ان محافظة دمشق كملت كل شي من شوارع ونظافة وهاتف ومي وكهربا ...الخ واجا الدور على ترفيه المواطن ....... ابقوا قابلوني اذا بتاريخ 2050 صار شي ووقتها بنكون تحت التراب بطلب من ولادي يجوا ويقروا الفاتحة ويحكولي شو صار بالبارك حبيبتي لاقيني اليوم الساعة 6 بالبارك الحديقة البابلية المعلقة
-سوريا
سيريا نيوز2008-07-21 10:17:44
ظلم عظيم
الكل يتكلم عن الحديقة هذا يشجع و ذاك يعترض و نسيتم أصحاب الأراضي اللذين سوف تذهب أملاكهم و سيصبحون على التنكة لأن الحديد غالي بسبب قانون الاستملاك الذي هو ظلم ماقبله ظلم و ما بعده ظلم, غدا يعطونهم فتات المال ويالله انقلع من هون, أكيد في مسؤول أو شوية مسؤولين ساكنين في المنطقة المجاورة و تطل بيوتهم على الحديقة و أرادوا و ضعها في هذا المكان حتى تزداد أسعار العقارات أكثر و أكثر فمصائب قوم عند قوم فوائد و لا حول و لا قوة إلا بالله و السلام
-سوريا
عمو أبو حمزة2008-07-21 09:51:37
اذا حابين تاخدو رأي الشعب وانا واحد منن مابدنااااا
يمكن تقولي ليش تعو الكن على شو تعودنا 1- المشروع بس يبلشو فيه رح يخربو هل منطقة يلي هي البستان يلي كان حلو وبلشو بي مشاريع قبل هاد مابيصير نقولة خربوه 2- بس يبلشو مارح يكملو ورح نقرف هل منطقة 3-وكمان شركة اجنبية بدا تشتغل معنا ياسلام وعلى حساب مين بالله هاد كلو اه ؟؟؟ 4لك في مليون سبب وسب بتعرفو احسن كلمة هي ؟( ارحمونا بركي الله بيرحمكن )امين يارب
سوريا
سيباويه2008-07-21 09:40:53
عربي
بارك كلمة أجنبية معناها حديقة أو ممكن نستعمل كلمة متنزه . لماذا طمس اللغة العربية وادخال مصطلحات أجنبية رغم غنى لغتنا بالمرادفات و الاشتقاقات.
سوريا
مواطن سوري عادي جدا2008-07-21 09:39:12
مو عيب...
اليس من المعيب استخدام كلمة "بارك" اليس لها ترجمة بالعربية. اين القائمين على هذا الموقع. ام ان المراقبة فقط للامور التي تتعلق بما يخالف الهوى.
سوريا
MAx2008-07-21 09:37:13
Outside
حرام تكريس الزحمة في قلب الشام طلعو لبرا الشام، ليش مو بريف الشام هالمهرجان.؟
-فرنسا
محمد محمد2008-07-21 09:38:41
امن الحديقة
لن تستطيع اجهزة الامن السيطرة على كل هذه المساحة الشاسعة من الاراضي سيؤدي هذا لانتشار الرزيلة وانشاء بؤر للمدمنين والعاطلين عن العمل. اتركوا الاراضي لاصحابها كما هي فهي الان حزام اخضر كاف.
سوريا
مبهور البهران2008-07-21 09:25:32
أهم نقطتين غامضتين
الكلام حلو وجميل جداً ويشعر المرء بفخر شديد وزهو عظيم إلا أن ما لم يأتي عليه المتحدث هو نقطتنين هامتين جداً - كلفة التنفيذ وأعتقد أنها تتراوح بين 1000 إلى 2000 مليار لأنه المشروع كبير ورح يعيش عائلات كثر - ومدة التنفيذ 50 - 100 ألف سنة حتى نضمن جودة المشروع
-سوريا
حسن جميل الحلو2008-07-21 09:25:03
داماسكوس عاصمة الثقافة العربية.. ياااااي
سؤال إلى محافظة دمشق -عاصمة الثقافة العربية- وإلى موقع أخبار سورية: ماذا تعني كلمة "بارك" باللغة العربية؟؟ نحن نعرف أن هذه الكلمة من جذر "برك" بما يعني النعمة والبركة.. أما ما فهمناه من سياق الخبر أن المشروع هو عبارة عن "حديقة عامة" فقط! إلا إذا كنا نحاول أن نسير على نهج الليبانييز والإيجبشنز ونحكي بلسان أعوج وتتحول لغتنا العربية إلى ما يشبه اللغة المالطية أو لغة الشارع أو ما يعرف بالـ"عربيزي". هل يظن من يعوج لسانه بأنه صار أوربياً ومتحضّراً ومثقفاً؟ تصبحون على وطن!
-سوريا
عبدالله2008-07-21 09:11:32
ليش هيك
لك حرام عليكم تقضوا على الحزام الاخضر بدل هيك اعملوشوارع طرقات للسيارات
سوريا
HASHEM2008-07-21 09:03:37
ياعيني
والله شي بشهي و بيفتح النفس...انشالله يكمل المشروع وما يتعرض لل تأخير والتسويف...والله يحمي بلدنا ... عن جد مشروع كتيييييير فظيع وضخم..3,950,000 متر مربع ....عاشت سورية الأسد...
الإمارات
باسل السعيد2008-07-21 09:05:34
دمشق
اعتقد أنه ورد خطأ في هذه المقالة وهو أنه يدخل ضمن خطة 2119 وليس 2009 فمثلاً ساحة العباسيين دخلت كتاب غنينس في سرعة الانجاز وكذلك مجمع يلبغا ... والله يحرسكم
-سوريا
أحمد مقيم بالامارات2008-07-21 09:05:36
حلم جميل و وردي
حسب ما شفنا و قرانا الموضوع كتير مبشر بس للاسف هاد الشي بيضل حلم حلو لان اكيد هاد المشروع مو لابق النا بسوريا لان هلق بصير في محسوبيات كتير و بجيبو حيوانات جربانة فيه هاد اذا خلص المشروع عالوقت مو مطلوا شي 10 سنين بصير وقتها ابني الصغير بياخد ابنو ليزوروا البارك يلي بيكون لسا نسبة الانجاز فيه 50بالمية ع كلا الحلم حلو و الواحد لازم يحلم احلام حلوة احيانا
-سوريا
محب للوطن2008-07-21 08:48:23
سكن للمواطنين
لو كان دراسة لمشروع سكني ضخم للمواطنين كان و اللـه احسن من حديقة الحيوانات لأن الحيوانات مو أحسن من المواطن هذا و اللـه أعلم
سوريا
isam2008-07-21 08:46:02
PARK ??
الى السادة المحررين مين ايمت الحدائق ببلدنا منسميها بارك ؟؟
-سوريا
SYRIAN MAN2008-07-21 08:34:53
بكيير
لسه عم تدرس عيش يامواطن لينبت حشيش البارك..قولكن رح نصير متل لندن ونيويورك ويصير عنا هايد بارك وسنترال بارك..مو ليصير عنا بارك للسيارات بالاول
-سوريا