syria-news.com

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
إن طلبتك امرأة ما للزواج...
مواضيع للحوار

إن طلبتك امرأة ما للزواج...كيف ستنظر للأمر؟

هل ستشك بعفتها؟، أم ستظن أنها تريد أن تتستر على تجربة غير مشروعة مرت بها في حياتها؟

هل ستعتقد أنها شبقة للجنس؟، أو أن لا خطّاباً يدقّون بابها؟

 

وإن تزوجتها فعلاً....هل ستعايرها في أول شجار بأنها هي من رمت نفسها عليك؟، وأن الله وحده يعلم لماذا أرادت هي وأهلها الزواج منك؟، هل ستشكك بشرفها؟

 

ما سبق يمثّل نموذجاً من قراءات المجتمع وموقفه تجاه فكرة أن تخطب المرأة لنفسها بنفسها أو عبر أهلها، وفي حين يشجّع الدين الإسلامي على فكرة أن تخطب المرأة عبر أهلها لنفسها، نجد أن العادات والتقاليد ونظرة المجتمع تحارب هذا المنحى، فالعادة تقوم على أن يختار الشاب من تعجبه ليتقدم لخطبتها، في حين تبقى الفتاة تنتظر فرج القدر عليها على أمل أن يدق الشاب المنتظر بابها، وتبقى سنوات طوال تستقبل عروض زواج مختلفة على أمل أن يأتي الشاب المنتظر، بل قد تضطر أحياناً، بل غالباً، أن تتزوج من شخص لا تعجبها الكثير من صفاته خشية أن يفوتها قطار الزواج بعد أن انتظرت سنوات دون أن يأتيها شاب وفق المواصفات المرجوة، وأحياناً كثيرة قد تعجب الفتاة بشاب ما، قريب أو جار أو زميل، لكن لا يمكن لها أو لأهلها أن يطلبوه للزواج لأن ذلك مرفوض في العرف الاجتماعي، وقد يشكّل فضيحة لمن يقدم عليه.

 

فما رأيك فيما سبق؟

إن طلبتك امرأة ما للزواج....كيف يمكن أن تنظر للأمر؟

هل تؤيد إشاعة مبدأ أن يخطب الأهل لبناتهم شباناً يختارونهم؟


2008-08-08 09:54:25
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
FADI2009-06-15 13:25:24
المثل الشعبي لم يترك شئ لم يوضحه
إن المثل القائل إخطب لإبنتك قبل أن تخطب لإبنك يعطي حق طلب الزواج من قبل أي فتاة من أي شاب تجده المناسب لها و لكن مع قبول الطرفين .. فكثير من شباب اليوم جديرين بصون شرف أي فتاة و تقديرها كجوهرة يجب المحافظة عليها و لكن لا يستطيع الباءة ... فهو حق مشروع لأي فتاة أو أهلهاحين يجدون المناسب لإبنتهم أو لهم أن يتقدموا بهذا الأمر و سيكون الموضوع مقدر عالياً من قبل الشاب و أهله و أعتقد أنه لن يكون هناك تعيير أو مقولة أنت من رمى نفسه علي...و هو بالنهاية صون لشرف الفتاة ...
سوريا
حسام شجاع2009-02-17 14:39:36
لكم بالرسول اسوة
إن الرسول الخاتم تزوج خير النساء وكانت هي من خطبه فما المانع من ان يتخدجن النساء في هذا العصر وقد كثر البلاء ,لكن إن لم تكن ممن يحمل اخلاقها فلا تحزن ان رفضت انفا ,ليس المهم من يخطب من بل المهم كيف نتفاهم ونتعايش فيجب تقديم التنازلات والنظر للقسودم الممتلئ من الكأس وإن حسنة الخلق كاللماس اذا نظرت اليها لاترى عيبا ويجب أن تخطب المرأة لنفسها لاأن يكون قرار من أهلها غير قابل للطعن ولكني أنصحهن بالمشاورة فالمرأة مخلوق عاطفي وهي بحاجة للعقل أحيانا.
سوريا
بنت من الفضاء2008-08-19 11:59:44
Science Logic جواب إلى الاخ
شكراً لك.أنا سعيدة عندما أقرأ تعليقاتك. تعليقاتي مفيدة لانها صريحة ولكن أرجوا أن قراء سيريانيوز يفهموا أن ليس لان تعليقاتي تتكلم في صراحة عن سلبيات المجتمع هذا يعني أنه طالع خلقي وعصبية. بل بالعكس تماماً. لانني أحب الحوار يلي فيه صراحة وثقافة ومزح.يعني الان أكتب تعليقي وأسمع غنية Dani Calfifornia ومن المستحيل حدا يشوف على you tub هذه الغنية وما يضحك .تقبل مني المحبة والصداقة بالانسانية. وتذكرني عندما تشووف غنية Dani California . سلامي الحار لك .
-سوريا
AK2008-08-19 10:22:54
No Problem If So
I don't see a problem if she proposed to he, becasue our life became too complicated and most of the girls now they know what they want.
سوريا
البيرس2008-08-19 09:01:27
مع الموافقه
مع الموافقه على أن تتقدم المرأه لخطبه الشاب الذي تنظر له بأنه الشخص المناسب لها ونظرتي لهذا الموضوع أذا تعرضت له أن كانت الفتاه تناسبني لايوجد لأي مانع من الموافقه على ذللك
سوريا
جابر عثرات الكرام2008-08-19 02:07:43
شو هل الجيل الفهمان
أولا الى زهرة الجبل ضربي هل الطيني بلحيط اذا مالزقت بتعلم وعلى كل الأحوال حطي الكرة بملعبه احسن من حرق الأعصاب والوقوف مكانك راوح وثانيا الى امورة شايفك ماكلي مقلب بحالك كبير
سوريا
نسمة2008-08-18 22:50:35
عفوا منكم
سلام عليكم ياجماعة الموضوع حساس و مو مسخرة مالنا قاعدين بسوق نخاسة عيب تحكوا هيك ,,,,, قيسوا الموضوع كما قاسوه صحابة رسول الله صلى الله عليه و سلم , الانثى اغلى بكثير انه تحكوا بهالطريقة عنها.
-سوريا
دلوني السوق من وين؟2008-08-18 17:47:59
يالله يا بطاطا يالله يا خيار
انا بدي من كل شب بوافق على مبدئ انو البنت عادي ازا طلبت الشب للزواج منا انو يشجع اخواتو على هالحكي هادويعرضن يمكن يلاقي مين يشيل حسب البضاعة اللي عندو ونضافتا وانا أول واحد وعلى رأي المتل اللي بقول سلمني نضيف أسلمك نضيف وكان الله بالسر عليم
-سوريا
مفلس2008-08-18 15:50:52
على طول
انا برضى على طول اذا كانت غنية وعندها بيت وسيارة ومو مشكلة اذاا كان عندها اولاد ما بيعرفو مبن ابوهم المهم انو هيك بتكون العروس اللقطة. برضى لأنو الوضع الاقتصادي ببلدنا احسن شوي من افغانستان والعراق وبعض الدول الافريقية. برضى لأنو بلدنا ما بتخلي حدا من كوادرها الفهمانين ما يفكر بالهجرة او العمل بغير دولة بحترم الشهادة يلي بيحملها. برضى لأنو بلدنا...............باختصار بلدنا.
أنغولا
science, logic & belief2008-08-18 15:29:59
تحية وشكر لخيتو بنت من الفضاء
تحية وشكر لك سيدتي لطرحك لنقاط حساسة ومهمة جداً وخصوصاً توضيح أن الطلاق يجب أن يكون فرحة وبهجة في بعض الحالات! أنا أتفق مع مقولة "أبغض الحلال عند الله هو الطلاق" وأجدها في قمة المنطق ولكن كما ذكرت وأعيد وأشدد على هذه النقطة "في بعض الحالات"! **! مختصر مفيد هو أنه يجب أن تكون المرأة المطلقة حالها حال الرجل المطلق! وأن لا تقبل الذل تحت شعار(ما بدي أخرب بيتي)!
سوريا
مطر2008-08-18 13:58:18
موعيب
المرأة كائن حي شانها شان الرجل تشعر وتحس وتنفعل وتحب وتكره وأصبحت في وقتنا الحاضر متعلمة ومثقفة وعاملة وبالتالي تعرف مصلحتها ووجهة تصرفاتها فأين العيب أو الحرام إن امرأةأبدت إعجابها برجل وصارحته بحبها وعواطفهاأرى أن الموضوع طبيعي ولكن يحتاج لتفهم من الرجل الشرقي الذي غالبا بسبب شرقيته وعاداته وقيمه المتحفظة يضع المرأة الجريئة موضع الأتهام
سوريا
محمود2008-08-18 11:33:06
الله يصلحنا
هي فكرة أن تخطب البنت لنفسها مش مقبولة كثير لأن البنت مبنية على الحياء والبعد عن الاختلاط لكن لم لا يخطب الأهل من الأهل -بعلم البنت- يقول المتل خطوب لبنتك قبل ابنك
-سوريا
loiy2008-08-18 11:02:45
لا
لا يمكن ان نسمح للامراة ان تخطب لوحدها اغلب الفتيات في هذا العصر تحب من هو اكبر منها ب15 سنة وما فوق ويكون عنده اولاد ومطلق فاين دور الشباب
سوريا
عابرة سبيل2008-08-18 09:28:23
عادي جدا
يمكن الواحد بيستهجن الفكرة لأول مرة بس إذا فكرنا فيها منيح بتوقع انو الأمر عادي جدا وإذا هي شافتوا شخص كويس ومناسبين لبعض وين الغلط بس المصيبة يكون مستواه ثقافي متدني طبعا مو شهادته لكن ثقافته ساعتها الله يكون بعونها على طالعة وعلى نازلة راح يهتها انتي بدك ياني انتي بدك تتزوجيني ................
-سوريا
PRINCE2008-08-18 06:00:15
ليش محملينا
يا جماعة ليش محملينا كل هل قد بركي لبنت أعجبت بلشب ولقتو شب أحلامة وطلبتو شو فيا
سوريا
mohamed2008-08-18 00:19:25
السعادة
بصراحة اذا بصير معي هالموقف حكن للفتاة كل التقدير و الاحترام وطبعا حلبي رغبتها بالارتباط باذن الله لانو هذا دليل على عفة وعزة نفس البنت في ان واحد وبتمنى يجي هاليوم
الباكستان
mahazar2008-08-17 21:21:38
بروية وتعقل
أياً كانت عادات المجتمع أو أفكاره ومعتقداته لا نجد أن الفتاة هي التي تتقدم للشاب ربما من الممكن أن تعجب الفتاة بالشاب وتحاول أن تلفت انتباهه أو تبدي اهتامها به وهذا لا يرتبط بأسباب لا مادية أو نفسية أو أية أسباب أخرى وربما هناك تقاطع لعوامل عديدة من جميع الأسباب الأخرى بالنتيجة قضت الطبيعة الانسانية أن يكون الرجل هو المتقدم والفتاة تقبل أو لا وهذا لا ينفي وجود الحالة العكسية ولكن هي الحالة الغير طبيعية
-سوريا
محمود2008-08-17 17:18:12
حماه
إن طلبتني إمرأة للزواج أنني أرضي على أن تكون سألت عني وستفرت قبل لأنه يوجد هناك ناس يستغلون هذه الفرصة . يمكن أن تكون محتاجة لزوج ولقت بي مواصفات التي تريد لا مانع لدي يمكن لأخلصهامن الوحدانية ولأحميها
سوريا
أنسان شرقي2008-08-17 14:43:41
بوافق وبحاول نبني حياة حلوة
وشو فيها اذا البنت أتقدمت للرجال نحنا لأيمتا بدنا نضل متخلفين ولك يعمى والله شي بديق الخلق طيب أذا كانت البنت بريئة ومو عاملة شي غلط بحياتا ليش ما نقبل فيها انا بوافق بشرط ما تكون غلطانة وأجي انا أستر عليها
سوريا
عاشق الوطن2008-08-17 14:12:03
لم لا
يا جماعة الوضع هو الان هذا هو انا شاب عمري 23 ولست وسيما عُرض علي الزواج اكثر من 5 مرات
سوريا
real man2008-08-17 11:26:46
يعني مو البنت هيي بتختار
عاأساس البنت مو هيي بتختار يعني بحكم انو الأنسان الشرقي بشكل عام عندو كبت جنسي فظيع ما بتاخد مع البنت غمزة حتى يكون المعلم خبط حتى الأخمصين
-سوريا
ثبت الجنان2008-08-17 09:43:40
همستي لك يا بنت من الفضاء
أول شي روقي وهدي أعصابك اشربي كاسة عصير فريش وروقي دمك ، عزيزتي القانون الذي يخفف عن مرتكب جريمة الشرف هو قانون ظالم والدين منه براء ، لم هذا التطرف في انتمائك ؟ لا يوجد عرق صافي في هذا العالم البشر كلهم اختلطو مع بعضهم والدماء كلها اختلطت لا داعي لهذه الفوقية ، كلهم يرجعون لجد واحد ، لم هذا التعصب المقيت ؟، فمهما بالغت في انتمائك فهل ستذهبين أبعد من الفينيقين مثلاً ؟ ترى أين يمتد انتماؤك بعد ذلك ؟؟ وهل أنت حقاً متأكدة من انتمائك ؟ لم تضعين كل العرب بسلة واحدة ؟
سوريا
محمد زهير الشهابي2008-08-17 06:27:56
تصوروا ان تخطبني فتاة
تصوروا ان يقرع بابي وتفتح امي لتجد فتاةبرفقة والدتها جاءت تخطبتني جلست معها وافقت بسرعه قلت لها لاأملك منزلا ولا مالا قالت لايهم اسكنك مع أمي قلت وماهو المهر انا اموالي قليلة الآن قالت بدون مهر اتجوزك قلت والعرس وتوابعه ومايسبقه قالت نلفه لك لفا ولايهمك ثم ودعتها بالسلامات الحارة ورجوتها ان تحضر باقي خواتها كي ازوج اخوتي واصدقائي الحقيقه فتاة مناضله تبحث عن مستقبلها وتبنيه ولافرق لديها ان خطبت الشاب من الجامعه او العمل او المدرسه اوحتى من الشارع مثلا فالموضوع خطبه ولاتفهموها غلط
سوريا
ثبت الجنان2008-08-16 21:25:12
رأيي يتبعه همسة لبنت من الفضاء
لا مشكلة في أن تطلب الفتاة الشاب للزواج ولا عيب بل على العكس إن كانت ذكية وتستطيع اختيار الزوج المناسب فنعما هي تلك الفتاة وبورك ذلك الزواج ، وبعض الذكور أشباه الرجال الذين يثرثرون بالهراء فلا ينبغي لأحد أن يعبأ بهرائهم ، فالفتاة إن استطاعت أن تجد الزوج الخلوق والمناسب لحياتها فلا ضير أبداً أن تبادر نحوه ، وحتى لو قام والد الفتاة باقتراح على ابنته حول شاب رأى فيه الصدق والأخلاق ثم خطبه لابنته فذلك نعم الفعل وكلنا يعرف المثل الشامي الذي يقول ( اخطوب لبنتك قبل ابنك )
سوريا
متفائل2008-08-16 20:22:46
بوافق دغري
عن جد دغري بوافق
سوريا
موافقة مع ياسمينة2008-08-16 18:35:03
ولا انا كمان
حلوةالمبادرة تكون من الشب مو البنت....بس لما يختارني رح بعمل جهدي لاسعاده واستيعابه وبحاول اعمل حياتنا جنة.
-سوريا
yasmina2008-08-16 16:25:21
انا هيييك
والله لو ما ضل الا رجال واحد عالكرة الارضية ما بطلبو ههههههه
-سوريا
موظف عادي2008-08-16 13:08:16
بدي أضيف ملاحظة
يمكن كتير من البنات بيشوفوا الشب اللي بدهن ياه وما بيقولوا لأنه بشكل طبيعي لما الشب بيتقدم وبينرفض بيزعل جمعة زمان وبعدين أول بنت حلوة يشوفها بالشارع بينسى كل شي ولا كأنه صار شي.. هيط طبيعة الرجال ليش لنكذب.. أما البنت فحسب معلوماتي ( صححوني إن كنت غلطان ) فإذا تقدمت للشب والشب رفض فكتير بتتأثر وبينكسر خاطرها لذلك بشكل عام مو بس مجتمعنابل حتى في كل العالم و على كل المستويات نادرا ما تلاقي البنت تقوم بها الحركة.. واسمحولي قلكن هاد اللي بتشوفوا بالأفلام كله كذب _ قال فيرست موف قال_
-سوريا
أدهم من السويداء2008-08-16 11:02:47
الى زهرة الجبل
اذا انت بتحبي وعندك ثقة انوهو شخص فهمان و واع و ذواخلاق واذا انت ما فيك تصارحي بالموضوع صيري تصرفي معو بطريقة هو يتقرب منك ويصير يسال عنك وخلي يحس معك بانك بتصيري زوجة المستقبل بس بطريقتك مثلا اساليه اذا بدك تتزوج كيف بدك تكوت شريكة حياتك وشو بتحب فيها اكثر شي . وبعدين انتبتصيري تتصرفي بالشيلء اللي هو بحبة ما بتلاقيه غيرهو طلب ايدك للخطبة. بس يمكن الشغلة بدها شوية وقت وبالتوفيق
سوريا
نونو2008-08-16 09:39:52
سلام mimo
قصتك واو مثيره بس ههههههههه مااشتهينالك هيك نهايه معاعلى كل الانسان بيمر عليه كتير طول بااااااالك
-سوريا
بشير2008-08-15 18:46:17
ممكن ناخد دورة تجريبية
لن أشك في عفافها بقدر ما سأشك في ذوقها
سوريا
محلل نفسي2008-08-15 17:51:24
بصراحة تكلموا
انا اؤيد ماذهبتم اليه فالتي تطلب الزواج ليس عيبا ولا لاعارا وانما علينا مراعاة النار التي تعتلج في باطنها لانها بحاجة فزيولوجية كي تنطفىء لديها غريزة ولدى الرجل غريزة لديها احساس جنسي ولدى الرجل احساس موافق اذا تكلمنا بصراحة فهي تطلب ذلك بطلب داخلي لا شعوري في اللشعور تريد اندمال الجرح والشفاء بماء الحياة الرجولية دعونا نتكلم بصراحة فالبنت بشر ولها احساس ولها نضمام لمستديم العاطفة التي تنسجم مع التقاء الرجل عضويا" لتنساب من خلاله ماء الحياة متوغلة ارخبيل عمرها
المكسيك
بنت من الفضاء2008-08-15 12:54:13
2008 هل تعلموا أننا في سنة
هل تعلموا أن النساء يلي بيجيبوا أولاد بين عمر (30- 40) سنة. حياتهم وحياة أولادهم من جميع النواحي مليون مرة أحسن من النساء يلي بيجيبوا أولاد بين عمر ( 20-30 ) سنة. إذن المرأة عندها 10 سنوات حتى تختار بشكل هادئ وصريح ومنطقي شريك حياتها.يعني الطلاق فرج وسعادة ومو عيب أبداً. يعني البنات يتزجوا بين عمر (20 -30).بس لازم يدللووا حالون وجكارة في المجتمع لازم يجيبوا أولاد في عمر بين (30-40) سنة.لان المجتمع والاهل عم يكسروا راس البنات والشباب بسبب الاولاد والطلاق وحكي الناس .!.
-سوريا
م . ابراهيم2008-08-15 11:46:00
نصيحة للبنات
لاتطلبو يد الشب بشكل مباشر لأنو هالشي باثر سلبي على العلاقة وبعدين بقلكم ليش
سوريا
محمد زهير الشهابي2008-08-15 05:36:39
استغفر الله وأنا لست متعصبا
ان السيده خديجه لم تخطب رسولنا وانما عاملها ميسرة حدثها عن امانته واستقامته في تجارته فأرسلت له امرأتان قالتا له يامحمد اتأذن لنا ان نخطب لك /قال ومن هي/ قالوا مارأيك بخديجه / ومن ثم تم الزواج من محمد (ص) والزوجه الأولى خديجه هذا بحث مستقل ولاغبار عليه اما ان تخطب البنت لنفسها فما وجدت ذلك في اوروبا حتى وايما زواج لايتم بخطبة الأهل لولدهم هذا الزواج مصيره الفشل 99/100والبنت جوهرة غالية فاذا ماذهبت وخطبت لنفسها فهمتها الناس بالمقلوب وتحولت من جوهره الى قطعة حديد اكلها الصدأ وندمت
سوريا
سوبر مواطن2008-08-15 01:55:57
أنا أعترض
اذا بدي احكي عن حالي اناما عندي مشكلة اطلاقابس المشكلة بالناس التانية لذلك البنت ما لازم تطلب هالطلب لأن اذا رفض الشب رح تكون صدمة كبيرة ما رح تقدر تستوعبها بس المشكلة انواذا ما رفض لأن عالأغلب رح يكون عميتسلى وبدو يوصل لشي ويهرب والسبب انو هي الي طلبت بس انا عندي مشكلة ياريت تساعدوني فيها في بنت طلبت مني هالطلب وانا رفضت وبينتلا الأسباب بس هي ما اقتنعت واخدت الموضوع على انو تحدي وبدها تتجوزني رغم انفي شو رأيكون
-سوريا
سووووري2008-08-15 00:34:09
إلى زهرة الجبل
أنا قلت في تعليق سابق أني مع طلب الفتاة من الشب الزواج بها، ولكن بما انك طلبت النصيحة وقبل تكلمك معه بصراحة تخيلي أنك شخص أخر ليس له علاقة بالموضوع فهل تظنين أنه قد يكن لك الود مثل ما تفعلين أنت؟ وبما أنك خجولة وهو خجول أيضا أقترح حل وسط، ولكن يجب أن تكون لديك صديقة تثقين بها جيدا (يفضل متزوجة وتعرفه أيضا) واطلبي منها أن تخبره بأنك معجبة به دون أن تكوني موجودة معهم، ولترى هي ردة فعله وتنقلها لك، ولاتفعلي ما يغضب الله ليوفقه معه إن كان نصيبك معه.
-سوريا
sosofande2008-08-14 23:29:32
إن طلبتك امرأة ما للزواج
أنا بنصح كل الصباية ما قدمو على هيك خطوة أبدا لأنو إذا بحس الشب إنو هالبنت نعجبت فيه مجرد إعجاب طبعا إذا هي يلي أبدت إعجابها بالأول بيعتبر إنونقص شي من أنوثتها وإذا كانت عاجبتو ببطل ومجتمعنا متل مابتعرفو ذكوري بحت على طول لازم الشب هويلي يبادر بهيك موضوع والأحلى من هيك إنو كل ماعذبتو البنت كل ما كان بغاية السعادة لأنو حصل عليها بعد شقاء فبحس بقيمة الرجولة مشان ما حدا يزعل كل قاعدة وإلا شواذ يعني هل الحكي موللجميع بس للغالبية الساحقة
سوريا
yazouno2008-08-14 21:28:45
مافرقت
مافرقت معي المهم تكون هي بتحبني. و انا بحبها سواء انا طلبتها او هي. مو بس تكون بتحبني. ازا كانت حلوة شي كتير حلو و ازا كانت غنية احلا. و ازا كانت شي وحدة متعلمة احليين و قيس على هالمقياس. رغم انو انا متاكد 1000 بالمية انو مارح تجي ولا وحدة لتطلبني لانو ولا صفة من الصفات يللي فوك متوافرين فيي. لجميع الراغبات الرجاء التقدم قبل 30 اب و يعطيكي الف عافية
سوريا
تحسين2008-08-14 18:50:01
المثل يقول:
"""" خطوب لبنتك ولا تخطب لأبنك """"ز هل نسينا أن السيدة خديجة الكبرى خطبت سيد الخلق والمرسلين صلوات الله وسلامه علي!
-سوريا
شاب من سوريا2008-08-14 15:05:14
موافق
أن الموافقة على هذا الموضوع تتوقف على طبيعة الفتاة نفسها ومستواها الفكري والتعليمي فأنا أوافق على ذلك اذا كانت الفتاة ناضجة فكرياً وتعليمياًكما أنه يجب علينا أن نتخلص من العادات البالية ومن أفكار المجتمع الذكوري البحت كماأنه قبل الزواج يجب يدرس الطرفان بعضهماالبعض بشكل جيدليتم اتخاذ هذا القرار
-سوريا
زهرة الجبل2008-08-14 13:55:44
ساعدوني
السلام للجميع : أنا صار هالموضوع معي و معجبة بشاب على قمة من الأخلاق و الدين و الأدب ، و لكن لا أستطيع أن أتكلم معه بسبب خجلي و لأنه شخص خجول إن تكلمت فتاة معه و من النوع الذي يأخذ الأمور بأبعادها ، فأرجو منكم مساعدتي و تقديم النصيحة
-سوريا
شادي2008-08-14 11:55:27
ما المانع
اذا كان هذا التصرف ضمن حدود الشرع فما المانع ، المشكلة في المجتمع والعادات التي تسيرنا في أمور الخطبة والزواج أنا مع أن يختار الأب زوجا لابنته والأخ زوجا لأخته وحتى البنت أن تختار زوجا لها شرط أن يكون الهدف هو الزواج الحلال ليس الا
-سوريا
ليش لا2008-08-14 04:21:20
انا موافق
انا موافق . بس وين هالبنت هايي اللي عم تحكو عنااا؟؟؟
-سوريا
سوووري2008-08-13 23:12:14
أنا موافق
صار بهاد الوقت البنات أكثر من الشباب، ومعظم العازبين الشباب السوريين لايستطيع الزواج بسبب الأحوال المادية وعدم وجود بيت ولأمور مختلفة تصعب الزواج، ولو فرضنا انه في بنت حلال مؤدبة لمحت لي بالزواج وتعلم وضعي الإجتماعي والمادي، فيمكن تسهل عليي كثير، لأن موضوع تقدمي انا لسؤالها بهيك ظروف صار صعب كثير.
-سوريا
سووووري2008-08-13 22:56:33
اقتراح لسيرينيوز
اقترح ان يكون هناك تصويت في مواضيع الرأي لنرى عدد الموافقين والمعارضين، والله أنا مع طلب الزواج من البنت للشب إذا كان عاجبها وابن حلال ، يعني لو اجت وحدة وقالت لي تتزوجني فلن يعيبها شيء، وهي لا تطلب الحرام بل الحلال وهو حق مشروع لها، بس برأيي انها لازم تحس فيه كمان هل يفكر فيهاكما تفكر به، وقبل ما تلحق قلبها لازم تشغل عقلها، طبعا يجب أن لاتصدم إن رفض وأن تتوقع الرفض أيضا، وأن يظل ببالها إن حزنت أسبوع أو شهر ربما خير لها من أن يلعب بعواطفها فترات أطول.
-سوريا
سوري مغترب في الخليج2008-08-13 22:40:14
انها رائعة في تفكيرها
انا اوافقها طلبها ولا اقدلر على مقاومة مشاعرها التي تنبثق عنها حواسها وعنفوان ممزوج بشبقها الذي يرنو للاقتباس من منهل الذكورة الفطري الذي اوجده الله بدون ارادة المخلوق انها رائعة بتفكيرها لانها تخطت كل حواجز الشؤم الاعتبارات البالية التي تبتعد عن اصول المنطق الفلسفي النفسي والسلوك الجنسي اذا اردنا مصارحة الواقع لان وبحسب العلم فان الجنس قادها الى سبر اغوار ملكات الرجل الذي ربما تهاوت اما رجولته كل عنفوان انوثتها التي تتارجح شوقا" لملاقاة من تراه يستطيع ادخل الراحة الجنسية
أوكرانيا
nesma2008-08-13 21:46:21
لايغير الله مابقوم حتى يغيروا مابانفسهم
سلام عليكم اخواني عادات مجتمعنا صار فيها عبء كبيييييييير على البنت و الشب ، لازم يبدا التغيير و كل واحد لازم يبلش من عنده
سوريا
nesma2008-08-13 21:40:51
الموضوع بسيط
سلام عليكم يا جماعة يا شباب الموضوع بسيط ،،ارجعوا لامور الدين و طريقته بالزواج ،،يعني انا براي اهم شي هلا تواجد مصدر رزق و بيت ينسكن و شاب ادمي و بنت مستورة و بالنسبة لقصة مين يخطب مين مو فارقة مع مراعاة احترام الفتاة بكل الاحوال ..
سوريا
kuwait2008-08-13 19:42:39
عادي
انا بالنسبة لي ما عندي مشكله لان ممكن البنت يكون عندها ظرف صعب ما فيها تتكلم لاي حد عندها مناخذ الامور بشكل طبيعي بس الافضل الشب يطلب البنت
سوريا
fatima2008-08-13 17:49:49
ومن جهة أخرى
اليوم اصبح الوضع بشكل عام مختلف فمجال التعارف اصبح متاحا امام الجميع وقد تعجب الفتاة بالشاب و بالعكس ومايحصل أنه في هذه الحالة تصل للشاب ايحاءات كثيرة تنم عن اعجاب الفتاة بالشاب و لا يمكن لأي شاب ان لا يشعر بتلك الايحاءات سيما غن كان الإعجاب متبادل و هذا ما يشجع الشاب على المبادرة أما إذا لم يستطع الشاب أن يلمح ذلك الإعجاب فلا أنصح اي فتاة أن تكون هي المبادرة لأنه إما أنه لا يشعر بها اطلاقا ، أو أنه يشعر و لكنه لا يرغب بها ،و بالحالتين يفضل عدم طلب يده و البوح بأسرار قلبها لأنه لا يستحق ذلك ...
syria
بدي اتزوج2008-08-13 17:48:29
ولك بدي اتزوج
الحقيقة هوي لازم يصير ويكون عندو طلبات كتيرة ماعدا الدهب مسامحة فيه ويكون عندا بيت 136م ورصيد بالبنك وبيت بالمدينة وسيارة آخر موديل ولككككككككككككككككك قرف هالعيشة خليك عذابي لانو اعزب دهر ولا محوز دهر بهالعصر والله هيدي الحقيقة لانو صار عمونا هيدالك العمر وماعنا شقفة بيت الله يكون مع مع الشب ولك روح عيش حياتك
سوريا
fatima2008-08-13 17:30:31
حلو الموضوع مع التحفظ بطريقة الطرح
انا أجد بغض النظر عن اي شيء بأن طلب الشاب للفتاة يمنحها شعورا بالاعتزاز أما أن تطلب المرأة يد الرجل فهذا يجعل الشاب يصاب بالغرور ، لكن في بعض الحالات قد يطلب الأب او الأخ او اي رجل قريب للفتاة أن يزوجه اياها و ذلك لمعرفته المسبقة لهذا الشاب و عشرته معه وماوج عليه من أخلاق عاليه و أدب جم مثل هذا الشاب قد تتمناه اي فتاة فلما لا يتمناه لمن يحب ولمن هو أقرب الناس إليه ، ومن كان على هذا المستوى من الخق فسوف يجد الموضوع جدا طبيعي وسيفكر في الأمر و قد يقبل بذلك برحابة صدر ايضا
syria
قرفان2008-08-13 16:10:04
يعني مو منطقي
بغض النظر عن الدين وعن كل شي بمجتمعنا العادات هي المسيطر الوحيد على كل شي يعني منلاقي كتير عادات دحشوها دحش بالدين وهي مو ظابته بالمره بس انا بقول انو لحتى يظبط هالشي (يعني الفتاه هي يلي تطلب) بدو وقت ووقت طويل كتير كتير او بتغير المجمتع كلو
-سوريا
حسام الدين غنايمي2008-08-13 15:04:01
الى الاخت syrian girl
انا بحترم رايك جدا ويمكن معك حق بالنسبه لتجربتك بس صدقيني مافينا نعمم متل مافي السيء في المنيح وفي بنات و شباب ولاد حلال كتير والخطاء والصح بينطبق على الجنسين يعني في المنيح وفي العاطل وكرمال الله يا ناس لا تخلو علاقتكون بالجنس الاخر علاقة سالب وموجب وناقد ومنقود وهي للمره الف بترجاكن خلونا نفهم بعضنا من جديد والكل بدون استئناء بيغلط والكل كمان عندو شيء منيح جواتو خلونا نشتغل عليه ونطلع على الايجبيات الي فينا ونحاول نصلح اخطائنا مع الغير والله يوفق الجميع يارب
-الإمارات
HUOSSAM2008-08-13 14:27:40
تتمه لماسبق
حتى الفتاةالمتزوجه اذاعلمت بعلاقات زوجهاالتي لم ينجح فيها قبل الزواج عند اول مشاجره تقول لزوجهاالله بحب فلانه يلي نفدة بريشهامنك يعني المجتمع من كلا الجنسين له تفكير متحضرومتمدن ولايتنافااويتعارض هذاالفكرمع الدين ولكنهماكثائرالمجتمع يكبلون هذاالفكر بسلاسل فولازيةوعوائق عقيمه اسمهاالعادات والتقاليدالباليةانامن الشباب ولله الحمداحببت وتزوجت التي احب ولم اقول في نفسي مابدي ياهالان متل ماحبتني قيل مايكون في شي رسمي بيني وبينهابكره بتحب غيري وانا اعلنت هذاالشيئ واتفاخربه
-سوريا
nice2008-08-13 14:19:21
u.s.
this was done in the past the father used to find a good man for his girl.and used to help the man finantialy if needed.the woman has the wright to choose too.just follow what alah says and do not worry ..you will be a happy one
-الولايات المتحدة
huossam2008-08-13 14:16:53
واين العيب في ذالك
اولا"احب ان اقول ان هناك كثيرمن الاسرتخطب لبناتهاواناقدتعرضدت لمثل هذه الخطبهكان يقول والد البنت لشاب ماانا يشرفني ان تكون صهرا"لي وقدحدثت نفس هذه الحاثةفي حفل عرس كنت حاضرا"فيه بعد الانتهاء من الحفل قام رجل محترم ومهيوب وقال ياشباب عقبال عند العزابيه ويلي بدويتزوج انا عندي بنتين في عمر الزواج المشكلةليست في من يطلب الفتاةام الشاب المشكلة ان مجتمعنايحب ويكثرمن الثرثره في السلبيات ويغيب عن زهنه ذكر الايجابيات لذالك تجدالشاب والفتاةعلى انفرادفي رأي ومع المجتمع يكونان برأي اخر
-سوريا
mustang74192008-08-13 14:19:33
لازم نفهم ديننا صح
والله ياجماعة شبابنا وبناتنا بيفهمو موضوع الزواج غلط
-سوريا
syrian girl2008-08-13 12:48:04
اكبر غلط مع الشب الشرقي
والله ياجماعة اسمعوا قصتي انا زوجي هو اللي خطبني واهله هن اللي طلبوني ولما اتزوجنا صار يشكك باخلاقي ويهيني ويقلي ابصر شو اللي خلاكي توافقي علي يمكن في غلط عند وصارؤ يحكي عاهلي ويطن بشرفي علما انه جامعي واجتماعيا الناس بتومت فيه حسبي الله ونعم الوكيل فكيف اللي هي بدها تعرض شبابنا شرقيين بحت ولا تصدقو شب متحضر وخاصة السوريين
-سوريا
rola2008-08-13 12:46:43
طلب امرأة ما للزواج
لايوجد اي مشكلة في ذلك ويجب ان نتخطى هذا الروتين الممل في حال اعجابنا باي شخص بشرط يكون مناسب
سوريا
بنت من الفضاء2008-08-13 12:01:13
إلى الاخ حسام الدين غنايمي
هذه الفكرة جيدة ومن مصلحة المرأة والرجل والمجتمع. بس مشان تكون ناجحة لازم الناس يحترموا حياة الاخرين. هل تعلم أنه يوجد 20 أسباب شخصية ونفسية وطبيعية تسبب الطلاق. يعني الطلاق مو عيب للمرأة و لا للرجل . بس لازم المجتمع يعتبر أن الطلاق شيء طبيعي وجيد وبذلك المرأة والرجل رح يصيروا عذابية ورح يختاروا من جديد شريك حياتهم . سلامي وصداقتي لك .
-سوريا
بنت من الفضاء2008-08-13 11:47:06
جواب إلى الاخت رهام
أنا سعيدة لاننا بدأنا نفهم على بعض. أطباع وشخصيات الناس مختلفة.الله بيخلق أخين وما بيخلق طبعين.!.في سوريا يوجد كتير بنات وشباب عندهم وعي وذكاء بس مظلوومين وحياتهم تعيسة بسبب حياة أخواتهم الفاشلين.!.لازم البنات والشباب من نفس العائلة يرفضوا أن تكون حياتهم ومستقبلهم مرتبطة في فشل حياة الاخرين يلي دغري بيبذروا أولاد وبعدين بيصرعووا العائلة والمجتمع في حياتهم .!. هذه الفكرة جيدة ومن مصلحة البنات والشباب بس بشرط يعيشوا تجربة زوجية بالحلال وبعدين يجيبوا أولاد.!. سلامي لك.
-سوريا
بنت من الفضاء2008-08-13 11:28:06
Louayo 75 إلى الاخ
كنت سعيدة لقراءة رسالتك. شكراً لك. كلامك صحيح 100 %. يا حرام على الناس عم يعقدوا حياتهم في أيديهم.الحياة حلوة كتير كتير بس بشرط نكون أحرار نفسياً وعقلياً لانها بتصير سهلة وبسيطة. في المجتمع العربي الناس رح يصيروا متل ال Zombi ولهذا السبب ليس عندهم سعادة حقيقية ورغبات في التفكير والتحليل والنشاط والابداع والنجاح. ربي يحمينا من زنبيية العرب. تقبل مني المحبة بالانسانية .سلامي لك .
-سوريا
omar 002008-08-13 07:55:59
عادي
يمكن تكون عادي بس بعد ما نتزوج بلكي صارت المطالب اكثر وصار بدها الرجال الي يحبل و يخلف مو هي
-سوريا
MzN2008-08-13 01:25:21
طرح خاطئ للموضوع
يبدو ان هذه فكرة الكاتب "هل ستشك بعفتها؟هل ستشك بشرفها؟ ...تجربة غير مشروعه..." الموضوع ابسط من هيك واهل اول بيقولو خطوب لينتك ابل ابنك والعاده انو بيكون الموضوع تلميح من ابو البنت او حتى اخوها وحاليا من البنت نفسها بعد الاختلاط الحاصل في الجامعات وغيرها ومع هيك الموضوع نفسو بس الفرق انو لما البنت بتلمح بيكبر راسو للشب الدونجوان!!!وصارت معي شخصيا واكتر من مره"بلا شوفة حال" سوري طولت بس استفزني الطرح للموضوع
-السعودية
محمد الصالح2008-08-13 01:03:22
رد على تعليقات بنت من الفضاء
سيدتي الفاضلة لاحظت من خلال تعليقات هجوم على امرين ( العرب و المحجبات ) والاثنين تربطين فيهم صفة التخلف والانحراف الجنسي يجب ان تكون نظرتك شمولية اكثر مما عليه الان انا عشت بامريكا و الغرب لسنوات طوال و احمد الله اني تربيت ببيئة عربية - الحمد لله هناك قيم غير موجودة عند غيرهم و بشكل عام لا يمكن تقييم الانسان على جنسه و عرقه و دينه - التقييم على حسن الخلق و التعامل - الموضوع المطروح مقبول و حلو و جيد و يجب ان نعمل عليه و هنالك مثل سوري يقول ( اخطب لبنتك قبل ما تخطب لابنك ) و شكرا
-سوريا
رهام2008-08-12 23:54:30
إلى الأخت بنت من الفضاء..
إزا بدنا نحكي ع الحياة الزوجية بدون أولاد لمدة 3 أو 4سنين أو أكتر ..أنا معك 100 % ..لإنو عالأقل إزا ما توفر التفاهم فالإنفصال بهالحالة أسهل ..والحياة بتستمر للطرفين على نفس السوية بعد الانفصال..بمعنى الارتباط بيبقى متاح للطرفين "على الأقل نظريا" بنفس الدرجة من التكافؤ..
-سوريا
alias2008-08-12 20:01:56
العالم وصلو على المريخ
اكيد هاي الفكرة مرفوضة بالمجتمعات الذكورية(العربية) لأنو فيا انتقاص من شخصية الرجل
الإمارات
العراب2008-08-12 19:24:00
مفروض مايكون في تمييز
بسم الله الرحمن الرحيم:وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفو.ص.رب العالمين ما ميزبين الرجل و المرأة بالاية وقمة التعارف بتكون عن طريق الزواج ف ليش نحنا عم نحجر شي واسع و بالشرع الاسلامي مشروع؟ طالما النية سليمة و القصد هو اتمام شرع الله و تأسيس اسرة ف برأيي مافي مشكلة ابدا وفيها تيسير امر لكلا الجنسين وخاصة الناس اللي متلي عايش برا سوريا ونازل منشان اخطب و ان صار نصيب كمان اتزوج وين الغلط اذا وحدة حابة تتزوج وجدية تبعت ايميل؟وما شفت حدا من المعلقين معارض وكلكن معزومين عالخطبةوالله يتمم على
قطر
موظف عادي2008-08-12 19:18:43
الصراحة حلوة
بصراحة والصراحة حلوة: أنا شب موظف عادي وحواليي بالشغل في أكتر من بنت.. وما بكذب عليكن إنني أكلت كذا لطشة من فلانة من الناس وسمعت حكي هون وهونمن رفقاتها .. والبنت ما بتنعاب لكن مو هيه اللي ببالي.. ولولا غير هيك كنت رحت ودقيت بابها.. يعني إذا البنت شافت شب كويس مو عيب ترميله فتيشة- مو أكتر.. بركي الزلمة مستحي أو مسترجي يفتح الموضوع؟ بس بشرط إنها ما تندلق أو تغلط وإلا بتصير الشغلة براة آداب المجتمع والشب الكويس ما بيرضاها على حاله..
-سوريا
مقروف العيشة2008-08-12 19:12:28
وينها؟ اللي بدها تطللع فيني؟
ليش لاء.. بيقول المتل خود اللي بتريدك وانسى اللي بتريدها.. إذا هي طلبتني بكون قطعت نص المشوار لأنها هي موافقة عليي.. يعني بتاخدني على ما انا عليه وما بتقعد تتشرط على سمايي : بدي وبدي.. وللا شلون؟
-سوريا
صفوان عدرة2008-08-12 16:48:23
امر غريب ولكن
يعني أمر غريب في مجتمع الغرائب والعجائب طبعاً ولكن إذا تقدمت لخطبتي أو طلب الزواج مني احداحهن يجب أن أفكر وأقول للماما والبابا زمنسأل عن العوس اذا بتشرب دخان أو تتعاطى الخمر أو عندها روحات هون وهون وبعدين منقرا الفاتحة ومنتزوج وبتحملني ع التخت وبشعر بالخجل لأني عذري ............. موضوع له من السخافه أن نسخر منه بأكثر من ذلك .... سامحونا
سوريا
عبد الله الشامي2008-08-12 16:42:53
حضارة ومساواة
ليس هناك عيب ان تخطب المراة لنفسها او ان يخطب لها اهلها الشاب المناسب اخلاقيا وفكرياوانظر اليها نظرة احترام بغض النظر عن كوني ساوافق او لا على الارتباط بها وهذه الزيجات عادة ناجحة وهناك امثلو عديدة ولكنها حالات ليست شائعة واؤيد ان تصبح شائعة ومقبولة للمجتمع
-سوريا
زاهر سحلول2008-08-12 15:24:17
أستاذ إلياس
موضوع للرأي: هل التمثيل والغناء في هذه الأيام يعود بالفائدة على البلد والمجتمع؟ هل الفنانون سفراء يعملون لشهرة بلدهم أم أنهم يعملون فقط للشهرة وكسب المال من خلال إضاقة وقت الشعوب وإلهائها؟
الإمارات
حسام الدين غنايمي2008-08-12 13:34:06
هاذا هوه حال شباب الوطن الغالي
لن اكون مبالغا اذا قلت ان هذا هوه حال اكثر من 80% من شبابنا فبعد ان ينهي دراسته الثانويه او المتوسطه او حتى الجامعيه يبدا بالاستعداد لخدمة العلم وبعد انهاء خدمة العلم يكون قدو وصل لل 25 - 28 كل حسب السنين التي امضاها في تحصيله العلمي وهنا يبداء حياته من جديد كي يبني مستقبله الواعد ولو فرضنا وسطيا انه يحصل شهريا من 15 الى 20 الف شهريا فاهل تساعدوني كيف اعرف متى سيجمع ثمن شقته وتكاليف زواجه لذلك فقط من اين له الجراه على الاقدام على هكذا خطوه الله يعين شباب وبنات وطنا الحبيب قولو امين
-الإمارات
Bassel2008-08-12 12:02:15
مولا علائة
انا متمني اني تجي بنت تخطبني وفرد مرة تدفعلي المهر بس اناشب مهري غالي لأني من حلب ونحن اهل حلب البنت عندنا شايفةحولها كاتير ومفكرة حولها شي شوغلة عن جود نحن بحلب عمال منعاني من هالئوصة بوي
-سوريا
MUTAZ2008-08-12 11:19:49
الجواب الصحيح لهذا الزمان
عندما يكون الشاب على خلق و دين و أنا أقول و أأكد على خلق و دين بتواجد هذين الصفتين أن يكون على الشريعة الإسلامية و الخلق أي الحكمة فجائز و محمود في هذا الزمان و كل زمان و ان كان الشاب غير جاهز ماديا فلا بأس في ذالك و أنا اقول غير جاهز ماديا لان المادة تأتي بعد الزواج و قد وعد الله ووعده صدق لاريب فيه إن يكونوا فقراء يفنهم الله من فضله و أنا اقول مرة ثانية أنه غير جاهز ماديا فقط اما ان كان غير جاهز معنويا فيجب عدم التكلم معه فالخلاصة أن كان الشاب على خلق و دين فمن الطبيعي أن يرى طلب المرأة
سوريا
نسمة2008-08-12 11:11:12
عادات المجتمع المهترئة
لا اجد في ان تخطب المراة لنفسها او ان يخطب لها اهلها رجلا صالحا اي عيب و هذا غير بعيد ابدا عن الدين الاسلامي و لكن المجتمع عاداهت مهترئة باليةو الحقيقة الضحية الوحيدة هي المراة
سوريا
انا سوري آه يا نيالي2008-08-12 10:43:26
بدون خجل
اي ليش فكرة حلوة كتير والله هيك بيرتاح الشب من هي التكاليف الى حد معين بعدين هاد الشي ما لازم يكون فيه خجل لا من الشب ولا من البنت يعني اذا البنت طلبت من الشب علاقة حب او خطبة او او او ما لازم يكون فيه خجل اذا كان الجواب الرفض بعتقد يمكن لان البنات مو متعودين على كلمة لا اذا بتحبو تتعمقوا بهالموضوع اسالوا الشباب اكيد كل الشباب طالبين علاقة من بنت وكان الجوب لااااااااااا هاد امر عادي بالنسبة الي وبتمنى يكون في هيك بنات عنهون الجراة الكافية لهيك طلب وعلى كل حال انا جاهزز
سوريا
حسام الدين غنايمي2008-08-12 09:57:35
التفاهم اهم شي
التفاهم هو الاساس ومو مهم مين بيطلب مين سواء بالتلميح او المصارحه بس لفت انتباهي بعض الكلمات بالتعليقات كلمة (مو خرج جواز)بس بدي افهم شو معناها يعني انو مو جاهز ماديا وهنا بيت القصيد صدقوني يا بنات مع تحفظي الشديد على هي الكلمه بس السبب الوحيد الي بخلي شبابنا ما تقدر تقدم على هيك خطوه هي عدم توفر الماده في كتير بنات حلال وكمان في كتير شباب ولاد حلال بس المشكله الاساسيه هي الماده وبالتفاهم كلشي بصير وياريت نبطل نحنا شباب وبنات نتعامل مع بعضنا باسلوب السالب والموجب والناقد والمنقود حتى نتفهم بعض
-الإمارات
louayo75@hotmail.com2008-08-12 09:51:03
رسالة لبنت من الفضاء
الصراحة رايك مظبوط وانا حبيت ضيف انو لما نتخلص من القضبان الحديدية الوهمية اللي حابستنا ونخلي الشريعه النقية غبر المعرضة للاضافات المصلحجية التي يضيفها كل طرف لما يناسبه ويحميه, عندهل كل شي رح يكون سلس ومنطقي وغير مرفوض .
-سوريا
بنت من الفضاء2008-08-12 09:50:39
جواب إلى الاخ محمد زيد
أنت مبسوط لانك جربت حياتك الزوجية 4 سنوات .وبما أن أطباع وشخصيات الناس مختلفة.( الله يخلق أخين و لا يخلق طبعين.!.) إذن لازم التحليل والتفكير بشكل عام ومناسب لتقدم وتطور المجتمع في سلام وهدوء.!.أنت لست مسؤول فقط عن إبنتك لانك مسؤول أيضاً نفسياً ومادياً عن وطنك.!.في أوربا طوول حياتك أنت مجبور تدفع نص معاشك لوطنك.!.هل تعطي 1000 دولار شهرياً وطوول حياتك لسوريا.!.الغذاء والصحة والتعليم والنظافة والكهرباء والماء والمواصلات و..و..تكلف مليارات ومليارات دولار شهرياً.سلامي لك.
-سوريا
عمران2008-08-12 09:42:41
حلو كتير
سأوافق فورا و سأعتبرها أشجع و أحلى امرأة في العالم
-سوريا
بنت من الفضاء2008-08-12 09:31:47
جواب إلى الاخت رهام
الاراء والافكار ليس لها أي فائدة إذا كانت غير مدروسة بشكل واضح وصريح ومنطقي.!.بما أن المجتمع لا يسمح للمرأة وللرجل أن يعيشوا مع بعضهم قبل الزواج.إذن من الضروري أن يعيشوا مع بعضهم بالحلال بشرط بدون أولاد.!.هذا الشرط أساسي عند جميع الشعوب من أجل الاهل يقبلوا هذه الفكرة.!.والناس شوي شوي رح يطبقوا هذه الفكرة ورح يفهموا أن المظاهر ليست الهدوء والسعادة الحقيقية. يعني يوجد ناس كتير يرغبون الزواج ولكن تحت شروط شخصية ونفسية وليست فقط مادية.!. سلامي لك .
-سوريا
red autumn2008-08-12 09:10:10
نقطة على السطر
تحية طيبة وبعد الى الاخوة القرأ بزمن الغرائب وكيف ماتحولت الدنية بيضل في اسس موجودة الدنية والدين معاملة بغض النظر عن الظروف والحلم سيد الاخلاق وانا من وجهة نظري الزواج هو تلاقي الارواح ورسم اجمل اللوحات بفصل خريفي للتساقط الايام كاوراق الشجر ويقع صدى تساقطها بين اوتار العمر (الدنية والدين معاملة )مو بروتوكولات وصلاة وصوم ...هي طهارة الروح من الاذى والشرور والغاية .
-سوريا
حلبية أصيلة2008-08-12 04:06:01
ليش لأ؟
هلأ هي الشغلة بتختلف بحسب الوضع. يعني, إذا كان الشب خجول مثلا, أو البنت واثقة من نفسها لدرجة إنو ما بيهما إذا رفض و ما رح تخجل و تتحطم نفسيتها, فليش لأ؟ أما إذا البنت بتخاف من القال و القيل و الشب مو كتير شكلو خرج جازة, بقا أحسنلا ما تحرج حالا. هو بشكل عام و بالحالة الطبيعية, الشب هو المفروض يكون عندو نظر و يبادر بهي الشغلة. و البنت اللي بدا تعمل هيك لازم تكون ذكية و متأكدة من أختيارها(:
-سوريا
سوااااح2008-08-12 02:23:16
ماهي القصة
أنا بعتقد انو ماالقصة قصة مين يخطب مين المهم انو قبل مايتزوجو تنين لازم تكون في فترة منيحة قبل الزواج يتعرفو فيها على بعضن ومايتم الزواج بسرعة كبيرة لأانو اغلب حالات الزواج اللي بتتم بسرعة بتنتهي بمصيبة.. بعد هالفترة احتمال كبير التنين مايحبو بعضن وينفصلو .. ماغلط البنت تطلب الشب للزواج .. بشرط انو يكونو التنين عرفانين بعض منيح سواء بصداقة او فترة خطبة طويلة... نصيحتي للجميع ... ماحدا يتسرع بهيك قصة
سوريا
الأزرق2008-08-12 02:14:50
انتبهوا يا جماعة
كل عم يقولو انو الزواج عملية بيتلاقو فيها تنين بكل بساطة بعدين بيتزوجو بحب قلهون مو بهالبساطة,يمكن الشباب هيك بيفكرو وبس أما حدا فكر كيف الانثى من جوة بتفكر؟؟ أو بالأحرى حدا بيعرف؟ ليكون في علاقة ناجحة و محترمة بين تنين بيحبو بعض لازم يكون الشب فهمان لأبعد الحدود شو بتتمنى حبيبتو انو يكون شريك حياتا و مو بس هيك لازم يكون بيفهما من جوة و هي أصعب شغلة عالشب بينما البنت بتكون فهمانة الشب من زمان و عرفانة كيف بيفكر.. اذا الشب لازم يبادر لأنو إذا ما كان عندو هوة المبادرة رح يكون مو عرفان الله وين حا
-سوريا
khaldon762008-08-12 02:06:22
ولي على بعضي ياريت
انا ما عندي مانع بالعكس هذا شي بدل على تغير عقل البنات بس وين اذا كل ما رحنا خطبنا نصدمنا انو كل البنات بدهن بيت شي ضروري ما ختلفنا بس سيارة ويكون صاحب شغل فيه مصاري كتير وبيت بالزبداني وبيت في الساحل وكل سنه رحلة سياحية وتشرب القهوة بالمالكي وتتعشي بفندق الشام مع كل هذا بضل في بنات حلال بيستاهلو كل خير بس هدول مثل الذهب بهذا الزمان مخباين وانا بحلم بوحده فيهن لانو انا بؤمن بان الحياة مشاركة بين الطرفين
السعودية
مواطنة سورية2008-08-12 01:28:15
رائع ولكن ؟؟؟؟؟
أنا أرى أن الفتاة حينما تختار شريك حياتها ستكون أصدق من غيرها بكثير وستحافظ على الحب والمودة بينهما أكثر ... ولكن في الوقت ذاته هذا الطلب يختلف حسب الفتاة وحسب أسلوب أو طريقة عرضها للموضوع ... فليس من المعقول أن تقول امرأة لرجل تعال تزوجني بطريقة مباشرة وسطحية ...
-سوريا
محمد موسى2008-08-12 00:05:47
موافق؟؟؟؟
موافق وبس.... لك ياعمي بهالزمن بدي ابصم بالعشرة ... موافق........... إيــــــــــــــــــــــــــــه
سوريا
صاحبة العصمة2008-08-11 22:59:29
إلى بيبو الشجاع
ما توقعت منك هالجواب, إنتو بتشتغلوا و بتصيروا و بتتصوروا و نحنا نبقى مكانك راوح, و محسودين كمان. ثانياَ: تتهموا البنات إنهم ماديات, طلعتوا إنتوا ماديين أكتر, على الأقل البنت بتشوف الواحد قبل ما تتجوزو أما إنت وافقت على بياض مشان البيت والسيارة, بركي كنت بشعة أو ختيارة. ثالثاً: أنا قلت \"شاب\" ولم أقصدك إنت بالذات. رابعاً كل القصة مو جد.
-سوريا
عاشق2008-08-11 20:28:25
النساء خلقت من اجل هذا
يعني انا موافق وبنفذ كل شي بتطلبه مني وشوما بدها بكون خادمها المطيع , أصلا حرام البنات يكونوا غير هيك
سوريا
رهام2008-08-11 18:45:58
خدوها من الآخر
لما بيلتقو شخصين متكافئين ..ومناسبين لبعض مو مهم مين ببادر البنت أو الشب.. المهم إنو لما يفكروا مع بعضون ومع أسرهن يوصلوا للقرار الصح إما بيعملوا أسرة وبيبنو بيت ..أو بينسوا الموضوع..ومو مصيبة إنو القصة إزا بلشت ماتكمل مين ما كان يكون يلي بدي فيها ..المصيبة إنو ياخدو بعضون بالتخجيل ويكملوا ع الفاضي.. ويبلشوا بأسرة فالصوا..
-سوريا
drbas2008-08-11 18:42:06
صارت معي
اعرف شخصاً صديقا وقرباً جدا مني خطب اكثر من مرة من آباء البنات لبناتهم وردهم بأحسن مايكون وبقيت بينهم الصداقة والمحبة اذاً هو امر جيد من ولي الفتاة إن وجد الشخص المناسب وأنا يمكن لاحقا أن أخطب لابنتي إن وجدت لها الشخص المناسب لها
سوريا
رهام2008-08-11 18:43:08
إلى بنت من الفضاء
الموضوع أبسط من كلامك..مين لسا جاب سيرة الولاد والخلفة والبهدلة ..إحنا عم نحكي عالمبدأ..إنو البنت تبادر بالإفصاح عن الرغبة بالارتباط..وبس مو مهم يي جاي بعدين.
-سوريا
A.A2008-08-11 18:35:31
تعليق تغير الطالب يغير المشترط
ان تقدمت المراة للزواج مني فعليها دفع المهر جار حفل الزفاف
بلجيكا
a7sas_alro72008-08-11 17:53:55
أفترضنا لو بنت طلبتك للزواج ؟؟؟كيف لو اربع بنات طل
الحقيقه انو الشخص بيحكي وبيعمل بالطريقة يلي متربي عليها يعني من شب على الشيء شاب عليه الفكرة حلوة انو بنت تطلبك للزواج او اهلها يخطبو لها افترضنا انو بنت تطلبك للزواج كيف لو اربع بنات طلبوك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟الشرع محلل اربعة ؟؟؟؟؟؟
سوريا
غبي بلا حدود2008-08-11 16:08:20
وحدة تطلب إيدي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
والله فكرة بس بدي كمل تعليمي أول باشتان وثاني باشتان بدياها تسكني ببيت لحالي شنو مابسكن ببيت إحمى وتالت شي بدي تكتبلي مأدم 150000 ومتأخر 300000 بركي لعبة بمشاعري وبعدين طلقتني مابدي شي يضمن مستقبلي لأنو كلمة مطلق في المجتمع الشرقي صعبه والله
-سوريا
science, logic & belief2008-08-11 14:58:42
وهو رأيي أنا ولا يمثل أي أحد أو طرف
هي "قال حبيبنا وفعل حبيبنا"! ياجماعة الخير لا تنسوا أننا في عام 2008 وليس بالضروري أن نفعل ما كان يفعله أجدادنا قبل1400 سنة! لماذا لا ننظر إلى الموضوع بشكل واقعي وبسيط ونقيمه بناءً على المعطيات التي بين أيدينا؟ وأنا أعبر عن رأيي الشخصي فقط والجميع حر أن يقتنع به أو يرميه في البحر! لنخرج من الجهل والتخلف الذي نعيش فيه ونستعمل دماغنا بعيداً عن "قال حبيبنا وفعل حبيبنا وأوصانا حبيبنا وقوارير وأضلع معوجة..إلخ" ليس بطلب زواج أحادي! بل مجرد إتفاق بغض النظر كيف تم فتح الموضوع ومن فتحه
سوريا
science, logic & belief2008-08-11 14:57:02
هذا رأي وربما خطأ
رجل وإمرأة إلتقيا في أي زمان ومكان ووجدا أنهما مناسبان لبعضهما وقرّرا أن يتزوجان بقمة البساطة! أنا أجد أن الموضوع يأخذ مجراه بشكل تلقائي وبدون أي تعقيدات ولا داعي للنظر إلى الموضوع بهذه السطحية (هي طلبتني\أنا طلبتها)! فكلاهما طلب الآخر! ولكن في مجتمع تُباع وتُشترى فيه المرأة ومسلوبة حرية الخيار..هذا أدى إلى فكرة أن المرأة يجب أن تبقى في البيت تنتظر مايُسمى نصيبها وما هو إلا كلام فارغ لأننا نحن البشر الذي يُقرر النصيب بقولنا نعم أو لا يعني لا أفهم لماذا كل هذا التعقيد! والمصيبة الأكبر
سوريا
متردد2008-08-11 14:31:57
والله شي حلو
الفكرة حلوة وانا اذا بتطلبني وحدة ختيارة ماعندي مشكلة المهم يكون عندها بيت والله احسن بكتير من الزنى وبهالايام مافي اصعب من الزواج
سوريا
داني2008-08-11 14:26:58
أنا جاهز
صارلي 10 سنين عمبستنا شي بنت تجي وتخطبني وأنا موافق
سوريا
بشار مغترب2008-08-11 13:39:27
الحمد لله
من قرائتي للتعاليق وجدت انه نحن السوريين لا نبحث سوى عن سورية على عكس بقية البشر يعني هي فال جيد وأما الغرب فاذا بدكم يعيش كل واحد بعزلة تامة ويلهي حالو بشي صاحبة فنحن ما خرج * وفكرة ان تخطب البنت بتلميح او بواسطة اهلها كثير حلوة وصارت معي وخلال يومين رفضت لان انا ما كتير معجب بالبنت لا تعقدوها ودائما اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية وكل واحد مفتنع بشغلة يعني بالغرب كل مدينة بفكروا شكل
-سوريا
imad kaftaro2008-08-11 12:28:30
اذا خطبتك امراة
the theory is not wrong , however ,i would like to advise the female : please , for yr good , do not swim against the stream , you will hurt yr self . the others will not understand you .
سوريا
بنت من الفضاء2008-08-11 11:45:27
جواب إلى الاخ عربي وأفتخر سور ي 2
السوريين حظهم سيء جداً لان جيرانهم عرب.!. الامة السورية متل الامة الفرنسية والامة الانكليزية والامة الاسبانية.يعني سويسرا بلد صغير فيه 4 شعوب تؤلف الامة السويسرية. والارجنتين يتكلموا اللغة الاسبانية ولكن ليسوا إسبانيين.والبرازيل يتكلموا اللغة البرتغالية ولكن ليسوا برتغاليين.إذن السوريين يتكلموا اللغة العربية ولكن ليسوا عرب.السوريين في وطنهم عندهم إنقصام في الشخصية وضعيفين لان العرب لا يسمحوا لهم أن يفتخروا في سورييتهم ومجبوريين يقدسوا العرب المقدسيين...???...
-سوريا
ابو احمد2008-08-11 11:34:23
صلى الله عليه وسلم
وهل نسيتم ان السيدة خديجة بنت خويلد سيدة نساء العالمين قد طلبت رسول الله محمد عليه افضل الصلاة والسلام للزواج منه وذلك قبل البعثة النبوية.رفعت الاقلام وجفت الصحف
سوريا
شامي عتيق2008-08-11 11:32:27
مطلوب زوجة
شو قصتكم يا سيريا نيوزر حاطلي قصة الجواز وقاعدين حاسس حالي بضيعة معندها غير هالسيرة!!!!! على كل حال مطلوب فتاة حلوة بيضا طيوبة خلوقة .........الخ
سوريا
.h2008-08-11 11:06:50
موافق
طبعا سوف اثني على اختيارها الموفق وذكائها. مع ان طلب الخطبة قد يفقد رومانسيته اذا لم يات من جانب الرجل. ,والامر لا بتوقف على الامور المادية او الاعباء المادية الملقاة على عاتق الرجل, فبناء اسرة يحتاج الى مشاركة وحس بالمسؤولية من الطرفين منذ الخطوة الاولى. وطلب المراة للرجل لن يعفيه من مسؤوليتاه اتجاه اسرته على العكس تماما.
-سوريا
بنت من الفضاء2008-08-11 11:20:49
جواب إلى الاخ عربي وأفتخر سور ي 1
أنا سوريية ولست عربية.!.ومن حقي أن أفتخر في سورييتي.!.وأغلبية الشعب السوري ليس فيه ال ADN العربية الشريفة.???.لان ال ADN العربية الشريفة موجودة في السعودية والخليج واليمن.أنت من حقك أن تشعر أن الامة العربية مقدسة.???.وأنا من حقي أن أشعر أن الامة العربية أسوء أمة من بين البشر.!!!.لماذا بين 6 مليار من البشرية. فقط الرجل العربي يستطيع قتل إبنته أو أخته وهذه الجريمة مقدسة قانونياً.هذا برهان يثبت أن رب العرب ليس هو رب باقي البشرية.العرب عنصرريين جداً جداً.
-سوريا
Abd2008-08-11 11:15:09
إن طلبتك امرأة ما للزواج
الموضوع مو بطلب الزواج من مين المهم الجدية بالطلب سواء من اصبية او الشب
سوريا
امورة2008-08-11 10:42:54
بالله شو
هلئ الفكرة مهضومة بس بعد 20 سنة مو هلئ و تاني شي مو فشرت عينو مين هاد يلي بدي يطير عقلي فيه و اركض اتجوزو و قال شو انا بحط المهر المفروض هو يحط اللي فوقو و تحتو كرمالي اصلا بكفي انو المرا هي اللي بتجيب الولاد و بتضل متحملة واع و ويع طول العمر و الرجال ما بيسال شو بيصير بنفسيتا و اذا تغير جسما بيروح بيقلب حياتون نكد لو ما كان الرجال عقلو صغير اصلا ما كان تجوز من الاساس ولو فعلا الرجولة انو الشب يبادر بالخطوة الاولى فيا صبايا فيكون تخطبو اي شب لانو ما ضل رجال بهالايام يا خسارة
-سوريا
بيبو الشجاع2008-08-11 09:37:19
الى الانسة صاحبة العظمة
موافق على شروطك يا انسة جيب الهوية واجي؟يييي صحيح انتي لازم تجيبي الهوية وتجي ههههههه
-سوريا
شامي غيور2008-08-11 09:19:37
إن طلبتك امرأة ما للزواج
طلب الفتاة الزواج من الشاب ممكنة لكن بشرط أن تكون عن طريق وسيط والأفضل أن يكون هذا الوسيط هم الأهل مع العلم أن أغلب البنات يصبحون عوانس ليس لقلة الخطاب بل بسبب كثرة الطلبات الملقاة على عاتق هذا الشاب من بيت ومهر وتكاليف زواج متفرقة وهذه المصاريف تتراوح بين المليون ليرة والمليون ونصف فمن أين لشاب في مقتبل العمل أن يوفر حتى نصف هذا المبلغ إلا إذا (فهمكن كفاية)!!!
سوريا
ممكن2008-08-11 09:12:27
ممكن
يمكن ذلك على اعتبار حسن النية أولا من كلا الطرفين دون الظن السوء من الرجل
-سوريا
ثىللاشسثميثثلا2008-08-11 08:59:58
اخر زمان
بعد اطلاعي على الموضوع وتعليقات عدد لاباس به من المشاركين اسمحو لي ان اقول ان المشكلة ليست في مبدا من يطلب من للزواج فالامر سيان اذا كان الطرفان متفاهمان والحياة لن تقف عند هذه النقطة ومن يشك او ..... لا يحتاج الى سبب كي يدمر حياته الزوجية المشكلة الاساسية فينا نحن جيل هذا المجتمع الذين ينظر في الصباح وفي المساء يصبح الاغا والبيك استغربت عدم مبالاة معظم المشاركين بالموضوع من الطرفين المشكلة في القيم ومبدا التربية الذي نشأنا عليهوليس بمن يخطب من او العصمة لمن وشكرا
سوريا
Mohaned2008-08-11 02:17:24
ليش لأ
بقبل ، إذا كانت بنت مؤدبة ومحترمة وملتزمة ، وهي لا عم تطلب علاقة حب ولا حرام ، عم تطلب السترة أنا بوافق ، وكثير على دور سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام كانوا نسوان مسلمات يطلبو الرجال للزواج ، مشان هيك بقبل ، وبصراحة أنا هلق إذا بتطلبني بنت وتكون منيحة بتزوجا ما عندي مانع ، إلا الوارد المالي مشكلة
سوريا
يوسف الحلبي2008-08-11 01:44:22
لا تعذبوا أنفسكم
كل إناءٍ بما فيه ينضح
-سوريا
جساس2008-08-11 01:03:50
مافيها شيئ أبدا وأنا مع الفكرة
مافيها شيئ أبدا وأنا مع الفكرة بشرط يكون عندها بيت لأنه غير هيك مابمشي الحال .....بنرجع ونقول أن المشكة الاساسية بتأخر الزواج الحالة المادية فقط فقط فقط ..........
سوريا
روز2008-08-11 00:36:16
إن طلبتك امرأة ما للزواج...
أول ش هاي تاني شي بعتقد أنو هالموضوع مو زابط يعني البنت تطلب الزواج ....هيك بتكون عم تحط من كرامتها اذا رفضها وحتى اذا وافق لح يضل يعايرها أنو هي ركضت وراه . والشباب يلي عم يقولوا أنهن موافقين بس من شان يحطوا شروطن ويخلصوا من المهر
-سوريا
صاحبة العصمة2008-08-11 00:14:54
إلى السيد بيبو الشجاع
أنا عندي بيت وسيارة ومصاري كتير. سأخطب شاب وأوافق على كل شروطه ولكن لي شروط أن يترك عمله مدا الحياة ويكرس نفسه لتنظيف البيت وتربية الأولاد و العصمة بإيدي. وبرميه إمتا ما بدي و مالو عندي شيء ولو بعد 20 سنة. وساعتها يدور على شغل إذا بدو أويلاقي غيري يصرف عليه.
-سوريا
khalil2008-08-10 23:02:03
معرفة جيدة
انا لا اتوقع ان تطلب المراة الرجل للزواج بدون معرفة جيدة فيه . اذآ هي تطلبه عن دراية وقناعة ومو خبط لزء يعني تجي من الشارع وتطلبو مثل ما فهم البعض. فالرجل لن يستغرب طلبها لانهم يعرفون بعض. وتحياتي لفتاة الفضاء رغم اختلافي معك بشكل جزئي بلأ
-ألمانيا
تارا2008-08-10 22:51:12
الشب بيحب اللي بعذبه
ما بظن انو الشباب بيحبو البنت تجي لعندون و تبدي اعجابا.. لأنو بيحبو انو هنن اللي يركدو وراها. و بعرف كتير قصص بيكون الشب دايخ لترضى فيه البنت و بس ترضى فيه ماعندو مانع يقول انو هي كانت راكدة وراه فما بالكون انو هي اللي تطلبو.. و الله لينشرلا عرضا
-سوريا
محمد زيد2008-08-10 22:26:26
يامسلمين اصحو يا مسيحيين اصحو يامثقفين اصحو يا مرب
واقناع القراء بشذوذهم وتراهم يخبرون بعضهم و يحثون بعضهم الاخر للمشاركة تمنيت من المشاركين المؤيدين قوة الدفاع عن هذه الفكرة ولكن للاسف حتى من يدعي انه مع الفكرة تجده بنهاية تعليقه يتارجح مع الطرف الثاني يا اخوان يامسلمين يا مثقفين مالكم هل العفة وطلب الزواج ان كان من الشباب او حتى البنات عيب حرام ليش يا اخي اذا احبت ابنتك مناقشتك بهذا الموضوع فهل خرجت ولا قوة الا بالله
-سوريا
محمد زيد2008-08-10 22:21:53
يامسلمين اصحو يا مسيحيين اصحو يامثقفين اصحو يا مرب
عن دينها او عفتها ناقش الامر بمنطق و موضوعية وبدون جهل ورجعية هذا الكلام ليس فقط عبر محيطنا كمسلمين بل حتى اخواننا المسيحيين نعم نحن مجتمع شرقي ولنا عاداتنا وتقاليدنا ولكن لما لانحارب هذه الافكار و المعتقدات عندما تكون خاطئة ، اين غيرتكم على عقيدتكم يامسلمين ويا مسحيين ام التقاليد و الحكي الفاضي اهم عندكم .لا حول بالله عليكم اقسم بالله عليكم اصحو فعندما يطرح نقاش عن الشاذين والمثللين ترى هؤلاء يقاتلون من اجل نشر واقناع القراء بشذوذهم وتراهم يخبرون بعضهم و يحثون بعضهم الاخر للمشاركة تمنيت من ا
-سوريا
محمد زيد2008-08-10 22:08:55
اسرة مثالية 2
وبالنسبة لمن يدعي ان الاطفال وجودهم في اول فترات الزواج هو منغص فهو لايعرف معنى للابوة او الامومة انا تزوجت وكنت مقرر ان لا انجب الا بعد مرور اربع سنوات على زواجي وفعلا لم انجب الا بعد اربع سنوات ابنتي الان عمرها 8 سنين وانتظر ان تكبر يوم بعد يوم واقول ليتني لم اتاخر فانا حرمت نفسي اربع سنوات من متعة الابوة نعم ان الابوة مسؤولية و متعة الابوة هي بالمسؤولية التي نتحملها نحن الاباء .
-سوريا
رجل عانس2008-08-10 22:00:56
موافق
بصراحة انا موافق بس بشرط يكون معها 3 مفاتيح البيت والمحل والسيارة ويارت الرابع المزرعة كمان وانا مستعد اقعد بالبيت اجلي واطبخ واغسل وجيب ولاد كمان
سوريا
محمد زيد2008-08-10 21:58:26
اسرة مؤمنة ومثالية 1
بسم الله الرحمن الرحيم من يدعي ان الاسلام يرفض فهو جاهل وما المشكلة في ان تتقدم المراة للزواج من رجل اذا النية بعيدة عن الطمع المادي او الهرب من منزل العائلة , انا شخصيا اعتقد بانه ان تم الامر بالتلميح فهو الطف وان كان جهريا لااعتقد انه فعل شاذ انا اتكلم من منطلق اني انسان مسلم متحضر ومنفتح على المجتمع . وانا من مسؤوليتي كأب ارى انه ليس من العيب ان تخطب البنت لنفسها شريطة ان يكون ذلك تحت اشراف الاسرة من الطرفين الاب و الام وان لا يكون منطرف واحد . وبلنسبة لمن يدعي ان الاطفال وجو
-سوريا
yasser yasser2008-08-10 21:49:00
ممكن
يعني الموضوع جيد ونشكر سيريانيوز على هالأستفتاء بس يبدو أنو أكثر الذين يقرأون مواضيعكم ويبدون آرائهم غير جديرين بهذه الفرصة فأثر المعلقين على هذا الموضوع أبدو برأي تافه لاينم عن مسؤولية وبالعكس بل يوضح لنا مستوى الجهل الأسود والتخلف الذي يعيشون فيه ولقد كا لنا في رسول الله أسوة حسنة ألم تخطبه عليه لصلاة والسلام أم المؤمنين السيدة خديجة ولاكن شبابنا اليوم لم ينجح سوى بالتبجح وقلة الزوق مع الجنس الآحر ولمى لا إن كانت الفتاة ذات خلق حسن وسمعة طيبة أنا أرى بأن الفتاة لها الحق في الأختيار
سوريا
kk2008-08-10 20:47:36
الحب
شو في كل واحد بدو يحلل الأمور على كيفوانا بنت ودارسة وحاولو شباب يتقربو مني بس اناحبيت شخص مع انو هو ما قال اي شي بس ماعرفت خبي محبتي بس هو كان بحب غير وحدة هيك بكون غلطت احيانآ لمامنحب ما منفكر بس انا لابهمني لا سيارة ولا بيت ولا اي شي المهم الصدق والمحبة والاخلاص بس بهل ايام صار الكذب لعبة للكل بتمنا السعادة للشخص يلي حبيتو من قلبي الله يسعدو حتى لو مع غيري
-سوريا
فراس ن2008-08-10 20:46:37
أزداد إحتراماً لها
لقد حصل معي هذا، و زادني إحتراماً لها
سوريا
أسامة الجبر2008-08-10 20:35:52
لك ليه معصبين
ياصباية ماتزعلو أي وحدة جاي على بالا تخطب شب انا موجود اللي بدا تخطبني انا حاضر ما عندي مشكلة ... بس خليكو رايئين
الإمارات
عربي و أفتخر بأني سوري2008-08-10 19:34:48
رد إلى بنت من الفضاء
إلى السيدة بنت من الفضاء العرب هم أشرف الناس و لو لم يكونوا أحسنهم لما أنزل الله عليهم القرآن
-سوريا
m.faham2008-08-10 19:24:22
لم لا
من التجارب التي حولي أقول أن الزواج الناجح سر بيد المرأة وأنجح هذه الزيجات تلك التي اختارت الزوجة شريكهافالمرأة أكثر اخلاصا من الرجل وأكثر عطاء للأسرة لو أرادت وبيدها مفتاح الاستقرار والحب والسكينة الي يحتاحها الزوج والأولاد وكم أتمنى أن تتحمل الأم مسؤولية قرار الموافقة على الزواج مثلما قرار الموافقة على الاختيار في البقاء أو الطلاق ووالله لو ندمت المرأة لأفصحت أمانحن معشر الرجال فلا نفعل والسعادة الزوجية سر نعمة الهية يهبها الله للزوجين معا دونما احتساب عمن يتحمل المسؤولية...
سوريا
ميدوووووو2008-08-10 18:38:02
المرأة وحال المجتمع
لك ما مشكلة لك خليها تطلب الشب اللي بدها ياه بركي بتخفف تكاليف الزواج على الشب لانو بتعرفوا هل الايام الله يكون بعون الشباب مع تحيات العقيد ابو شهاب
-سوريا
لولو2008-08-10 17:28:29
لك حلو عنا يا
بالله العظيم من كل عقلكم لك شبكم يا عالم لك بهالوقت لسه الشب عميخطب البنت وهي قاعدة ببيتها وبيتفتقو بمليون شغلة وصايرة البنت الي دارسة بالجامعة مشكوك باخلاقها عند كتير من العالم بقا ما تقوم تخطب يالطيف شو بيصير مجتمع مقرف للاسف ومو فهمانين شي من الحضارة الشب بيعمل السبعة وذمتها لانه شب والبنت الله يستر اذا بتعمل شي
سوريا
مجرب2008-08-10 16:54:44
احلى شي لما بتحب يلي بيحبك
انا برايي انو موزابطة للمراة انو تخطب الرجال يعني ممكن تلمح لو بس مو بالتصريح لانو حتى الرجل ما بيليقهاعلى حالو,بيجوز يكون في رجال يرضوها لفترة من الزمن بس رح تبقى بنفسهم انو يجي يوم ويختارو بانفسهم وساعتها رح يصير الرجال يتفزلك(على قولة رمت نفسها عليي بس كان عظمي طري وبدي اتجوز ومالقيت غيرها قدامي,او بيصير يقول هيه متسلطة وماعم اشعر برجولتي قدامهاحتى لما خطبتهاماعطتني فرصة لاختارها..الخ)بقى شورايكم مو احسن لها يبقى راسها مرتاح وماتفرض حالهاعليه وتتركلو القرار???????
-سوريا
حسام مطلق2008-08-10 15:09:28
سيدة دانيا
في بنات بيتسلوا بلغة العيون. ولا يكون ما سمعتي كاظم الساهر " انت التي اسميتها تاج النساء " ؟
سوريا
مالل2008-08-10 14:59:50
شي حلو
بس اذا انكبت القهوة وانا عم يخطبوني ببطلو؟؟؟ وبعدين بدون ياني اتحجب ولا لأ؟ورح تخليني اشتغل ولا رح اضل بالبيت؟؟؟ بس اذا اتجوزت علي بحرد وما برجع على البيت ابدا (((البيت اللي رباني ما راح وخلاني )))
-سوريا
wessam2008-08-10 14:53:02
مشان ما نتعب حالنا
يا صبايا لا تسدقوا هاو الشباب لانو حتى عند الغرب بنطر البنت الشب ليفتح موضوع الزواج بس نحنا شعب تنبل و بدنا كلشي ع الجاهز وما في مانع اذا كان عندها اولاد
سوريا
AliCO2008-08-10 14:52:20
انا من ناحيتي برحب بالفكرة
الفكرة من حيث المضمون لا تحمل اي شئ غريب او مستهجن من حق المرأة ان تطلب رجل للزواج في حال كان هناك ثمة انسجام وتوافق بينهما وليس عيب او حرام وبالنسبة الى يلي حابة تخطبني ايميلي اخر المشاركة
سوريا
آكل كم2008-08-10 14:40:56
مافشر ياحيف على الرجال
بدي دور أنا وأمي من بيت لابيت ويلي بتخرط مشطي بطلبها أنا ويلي مابتعجبني بهز براسي متل الئاء الزراعي لاأمي منشان نمشي ونشوف غيرها وربي ماأكتر خلقق
-الولايات المتحدة
yousefr2008-08-10 13:16:11
لا
لا ارغب في الفتات التي تقوم بطلب الزواج مني لانني اريد ان اطلب الفتات التي تعجبني لا انتظر الفتات التي تعجب في ولاكن ان حصل ذلك واعجبتني الفتى فبالطبع ساقبل
سوريا
anaskontar2008-08-10 13:11:10
الموافقة
والله أنا شخصيا اذا بتطلبي وحدي للزواج مابتردد ودغري بوافق ويمكن هل الشغلة تخليني احترمها وحبها أكثر
سوريا
حسام الدين غنايمي2008-08-10 13:03:14
سلامي الحار الي الاخت بنت من الفضاء
فعلا دائما تعليقاتك واقعيه وملموسه انا بايد فكرة التاخر بالانجاب تاييد تام بس للاسف الناس ماعمتقدر تقرا الواقع صح وحتى الي مقتنعين بالموضوع بتلاقيهن غيرو قناعاتهن عند تجربتهم الشخصيه ومع كامل احترامي وتقديري لك
-الإمارات
عبير الشام2008-08-10 12:54:13
أنا عملتها
كان عمري 17سنة ورحوا أهلي طلبوا أحد الشباب والأن هو زوجي والحمد الله كتير متفقين ونحن متزوجين من7 سنين وعنا بنت و ولد وهو إنسان كتير منيح وملتزم وحتى علمني بعض الأمور الدينية والحمد الله مافي مشاكل أبدا وخصوصا مع أهله
الإمارات
جامعي2008-08-10 12:29:28
غريبة
وين المشكلة التي بحاجة الى رأي اي شب في الجامعة يقول لزميلته صباح الخير في اليوم التاني تقول له ايمتى رح تخطبني من اهلي مين قال ان البنات ببلدنا خجولات و محافظات حتى يتفزلك بعض العالم و يقولو تخلف و زكوري و علاك بلا طعمة
-سوريا
هادي2008-08-10 12:09:32
طرح غير مدروس
مرحبا لا نشك بأن الشخص الذي يضع المناقشة صحفي و لكنه بالتأكيد ليس مختص اجتماعي. طرح المواضيع و طريقة مناقشتها الاولية تافهه و سوقية و تحط من قدر القارئ. يرجى الاستعانة باختصاصي لمثل هذه الطروحات. لا مانع من ان تخطب المرأة الشاب الذي تستلطفه. و هذا لا يعني بالضروره انها ليست عفيفه او تحاول التكتم على شيء سيء في حياتها. الرجاء عدم تعميم ما هو خاص و نادر. الفتاه لديها قلب و عقل و مساحة تخيلية و احلام كما الشاب تماما و لها الحق بأن تحاول ان تترجم مشاعرها او خيالها لكلمات او افعال
سوريا
بنت من الفضاء2008-08-10 11:56:35
سؤال إلى الجميع 2
يعني من حق المرأة ومن حق الرجل أن يجربوا حياتهم مع بعضهم.?!.يعني تصور أنك تحب الهدوء والنظافة والعلووم والرياضة.!. وبعدين تتزوج فتاة 20 سنة حلوة ومحجبة وسمعتها جيدة.ولكن دغري تلهيك في هموم ومصرووف أطفالها.وبعد 5 سنوات عمرها 25 سنة.سمنت 15 كغ وتحب تأكل كتير وتحب الجنس والسهرات والضجة.وبعدين عمرها 35 سنة سمينة وإختيارة وأنت رح تجن من أكلها الكثير والجنس معها.ورح تخرس بسبب أطفالك ولكن حياتكم كلها كذب بكذب مع مشاكل وكراهية نفسيية.!. سلامي لجميع قراء سيريانيوز.
-سوريا
سيريانيوزي2008-08-10 11:33:58
فيها خير كتير
اذا بايامنا هي مو متعودين على هيك خلينا ننشرها ونتقبلها بتصير عادية مع الأيام . وأنا برأيي انتشار خطبة أهل البنت لبنتون بتحل مشاكل كتير متل ماورد اما عنوسة واما قبول البنت بشاب ممكن ما يكون مناسب خوفاً من العنوسة _أنا بقول الأب الفهيم هو يلي بيشتري الشب المناسب لبنتو_
-سوريا
بنت من الفضاء2008-08-10 11:24:05
سؤال إلى الجميع 1
يعني المشكلة :ليس مين طلب يخطب مين وليس مين رح يدفع مصاري أكثر.?!.شو المانع إنو تتزوجوا بشكل بسيط بس بشرط أن تنتظر الفتاة 5 سنوات قبل أن تتكلم في الحبل وجلب أطفال.!.إذا الفتاة أو المرأة المطلقة شعورها صادقة وفهمانة رح تقبل في هذا الشرط.!.يعني أحسن الطلاق بعد تجربة زوجية بدون أطفال.وبذلك أغلبية مشاكل ومصائب الزواج رح تنتهي والمجتمع السوري رح يتطور أكيد.!.يعني ليش ترفضوا أن تعيشوا بالحلال تجربة زوجية هادئة وسعيدة بدون أطفال.!.
-سوريا
محمد أحمد2008-08-10 11:08:37
لا مانع من أن تطلب بنت شاب للزواج
عندما تطلب بنت يد شاب للزواج يجب أن تعرفه بشكل جيد..وتعرف أخلاقه..فإن كان ذو أخلاق جيدة فلا مانع من ذلك..فالشاب الجيد لن يعاير البنت بشيء وفي حال لم يوافق يذهب كل منهم في سبيله....ليس كل الشباب سيئين...
-سوريا
بنت من الفضاء2008-08-10 10:53:15
doom 2008 جواب إلى الاخ
العذابية موجودة بشكل طبيعي ومنطقي عند جميع البشرية.!.ليش فقط العرب يرفضون وجود العذابية.!. العربي إختيار وعلى حفرة قبره عم يفكر بالجنس وعم يتزوج بنات صغار.!. عمرو ما يتزوج .!. شو يعني العرب ما بيعرفوا يعيشوا في هدوء وسلام بدون جنس وبلاوي ومصائب.!. يعني أفضل وجود عذابية من أن يتزوجوا ويبذروا أطفال أبرياء يلي رح يكبروا ويبذروا أيضاً أطفال أبرياء وبذلك التعاسة والمصائب المقدسة رح تنتقل من جيل إلى جيل.!. سلامي الحار لك.
-سوريا
أبو زين الدين..2008-08-10 10:12:22
لست أحلم مناماً
هذا الشيء بعيد كل البعد عن الواقع والحقيقة، لأنه لم نسمع بأن تقدمت إمـــرأة بطلب زواج من رجــل لفرض النكاح المشروع ،ولم نرى ذلك بتاتا، أعتقد أنني لازلت نائمـــاُ في سريري بمنزلي، وقد حلمت بان فتاة تصارحني وتطلب الزواج مني، أرجو من القراء بان يقرصوني كي أصدق ذلك ، الحكي كتير ياصاحبي، لكن التطبيق والعمل بجد ووجود النية الصادقةهي الأساس ، احلم بأن أذهب إلى البحر أنا وفباة أحلامــي...
سوريا
ammarnat@hotmail.com2008-08-10 10:17:53
عالصورة
أنا رأيي أن تتم الخطبة عالصورة متل أيام زمان الله يرحم أيام زمان
سوريا
أدهم2008-08-10 10:02:02
طبعاً وليش لأ
انا من أكثر الناس مؤدين للفكرة لأنو اناشخصياًًبعرف 3 بنات اكبر مني بالسن 4سنين (انا 25) وبرضا بأي وحدة فيهن لاني بعرفهن منيح و هن بنات عالم وناس و مو نا قصن شي للزواج.
-سوريا
غريب كتير2008-08-10 09:34:54
شو هاد يا شباب
اللي بيسمع الشباب هيك عم يحكو بيقول انو ملؤومين من الصبايا وانون ما بيطيقو الصبايا الموضوع بغاية الجدية بس الظاهر يا حرام انون ما صدقو ليلاقو الفرصة ليفشو قهرون او ينتقمو يرجى التعامل بموضوعية مع الموضوع مو كل واحد يجي يتشرط بدو مقدم وبدو ماخر وها الحكي الفاضي كأنو النسوان مو عليهون شي(ومنن امهاتكون)اذا بتقبلو انتو تجيبو ولاد و....و....و... هداك الوقت تشرطو ولا انا غلطانة الشي اللي ع بيقولوه البعض مو من شيمناالشب الشرقي معروف با الشهامة ولا شو؟ عجبي منكن وحيرتي
-سوريا
سهر2008-08-10 09:30:30
بدي اسال الشباب اللي ع بيقرو ها المقال
لو اجت وحدة وتقدمت شو رح يصير بعقولكون اكيد رح يقولو ما حدا دق بابا او عاملة شي عملة او معنسة او او او .......... ولو حدا رضي بدو يضل مو مرتاح عقلو ع بياخدو وبيجيبو مع انو الفكرة جميلة بس هاد هوي واقع المجتمع ما بيتقبل هيك شغلات
-سوريا
سوري مغترب2008-08-10 09:05:30
ليش الافكار السيئة
ليش لازم يخطر للرجل كل الافكار السيئة اكيد لانو بكون هو من اصحاب السوابق بعتقد لامانع من هذه الطريقة ولكن لو كان المتقدم والدها او اخوها اما اذا كانت هي فهناك مشكلة لانو الرجل يحب في المرأة حيائها
-سوريا
عــــزابي بقطــــــــر2008-08-10 08:44:05
ما في مشكلة بس بشرط
انا بوافق بس بشرط انو هيا يلي بتجهز للعرس بدل الشب يعني هيا يلي بتدفع المهر مو انا وبتجهز البيت وبتجيب غرفة النوم وغيرو وغيرو وكل التكاليف وانا جاهز حتى اني عم دور على عروس فا بنت الحلال يلي بتوافق على هل شروط انا جاهز وبستنا بفارغ الصبر وما رح ارفض هل عرض ابدا الله يوفقنا جميعا فا شو رايكم.....
سوريا
بيبو الشجاع2008-08-10 08:45:50
موافق بس بشروط !!!
انا بوافق بس بدي افرض شروطي اولا لازم يكون عندها بيت , تانيا يفضل يكون عندها سيارة او مشترية وعم تقسط , تالتا يكون عندها وظيفة سابتة وخصوصا بالدولة لانو راتبها لاحقنا ولاحق ولادنا لنموت والباقي مو مشكلة ...
-سوريا
haniba3l2008-08-10 07:53:37
حلو ولكن
بس يخلص الشب عنامن عقدة "بس وحدة شلفت حالا علي بنفر ...بدي وحدة انا اركض وراها" بس خلصنا من هالعقدة -ومارح نخلص- تبئا البنت تفكر تخطب او تتئرب من الشب اللي بدا ياه ...مع ذلك لما حاولت اتجاوز هالعقدة مع بنت تئربت مني طلعت بدا بس تتجوز ان كان انا او غيري بس كانت عبتضحك علي :P مابعرف شو الحل لهالاشكالية ؟!!!
الإمارات
suzanna2008-08-10 07:39:26
برايي الشخصي لا انصح فيها
الا اذا كانت الفتاة متاكدة من حب الطرف المقابل ومن اخلاقه العالية( وهناك شيئ يمنعه من التقدم لها كان يكون دون المستوى )لانها تعتبر مغامرة كبيرة في مجتمعنافان تكلل الجواب با الرفض فسوف يسبب جرح عميق للفتاة ممكن ان يتسبب فيما بعد بعقدة من الجنس الاخر
سوريا
مخطوب2008-08-10 07:32:38
صارت معي ..... ارجو المساعده والنصح
يا جماعه انا تعرفت على بنت طيبه كتير بنفس عمري وهي اعز صديقه الي لكن صدمت بيوم قالت لي انها بتحبني فكان الرد مني وانا كمان بحبك في لحظه هيام . والان قد تعلقت بي هي تبني احلامها على ذلك واني سوف اتقدم لها وهي دائما تقول لاتتركني يمكن انتحر وهي فتاه حساسه جدا لكن انا لا احبها ذلك الحب ولا املك الامكانيه للزواج . ولم استطع ان اصارحها بالحقيقه, فماذا افعل ارجو المساعده وانا على استعداد بالتضحيه لكي لا اجرح مشاعرها.
-سوريا
doom.20082008-08-10 04:36:04
خطبة الفتاة لنفسها
للاسف اعراف المجتمع كثيرة وأجناس الناس كثيرة والزواج واختيار الزوجة او الزوج لم يعد له مقياس لذلك أجد ان هذا الأمر مقبول لانه وبالعامية ما عد حدا غشيم يعني ممكن ان يتعرف الرجل الى المرأة التي تريد خطبته ومعرفة السبب والله يجوز كل العزابية
سوريا
fly2008-08-10 02:54:59
لا طبعا
مينفعش فى مجتمعنا العربى ابدا لو طلع الشاب مش كويس و قال ان فولانه طلبت ايده هتكون سيرتها عكل لسان و ما اكتر كلام الناس و كل واحد يزود كلمه من عنده و ده ممكن يسوء سومعت البنت الشاب طبعا هيشوف حاله وسط اصحابه فلانه طلبت ايده مين اده بقى ممكن تكون وجهت نظرى متشدده جدا و انا بصراحه مليش احتكاك جامد بالشباب بس الاحسن البنت متحطش نفسهافالموقف الا اذا كانت دارسة شخصيت الشاب كويس اوى و يكون قرارها نابع من عقلها مش من قلبها
-مصر
Mimo2008-08-09 23:15:59
غلط المباشرة بالتصريح.. لازم تلميح ذكي وفعال
أنا ضد انو البنت تفاتح شب بالموضوع، لانو يمكن يكون ما بينظرلها بالطريقة اللي هي بتنظرلو فيها، انا صارت معي هالقصة من سنين، بس البنت (هي حبابة وظريفة بس والله كانت متل اختي) ما كانت ببالي كمشروع زواج، وحاولت بعد تصريحها الي اني اتهرب بالظروف المالية بس كانت تشجعني (هي من عيلة غنية كتير الله الغني).. وآخر شي ما لقيت بد الا اني صارحها انها متل اختي بنفس الجلسة اللي صارحتني فيها، ولقيت انو هيك أحسن مشان ما تتعلق بالأمل كتير.. واسمعوا هالنهفة.. بعد ما قلت لأ أكلت بهدلة الله مولاها وطلعت مو خرج..
سوريا
للزواج2008-08-09 23:13:29
للزواج
i am in germany student and trying to marry from few years ago, if any girl will ask me for marry....ahm i will ask her for mokadam and moaggar and very big number, i am also from good familly and good education. so hope this will happen because i am so angry from those girls, sorry for this but they are not beautiful and want alot of requirment ....!!!!! good luck for them but away from me
سوريا
Tafesh2008-08-09 22:13:56
احراج ساعه ولاندم عمر
يعني البنت اللي راح تنرفض شو راح تنخرب الدنيا عليها بتزعل يوم وتبكي كم يوم والحياة بتمشي وبتلاقي غيره مو احسن ماتم عمرها متحسرة اني ياريت صارحته كان يمكن وافق وكان سعدت معه,بس هون لازم تحسن اختياره مو بس تندفع ورا عواطفهايعني لازم تدرسه للشب منيح من كل النواحي واهم شي الاخلاقيه مو بس لانه وسيم والله بدي اتجوزه الزواج مسؤوليات وولاد واسرة اكتر الشباب صادفه تجربة الرفض لاسباب مختلفه بس مو معناته خلاص وقفت الحياة وحتى لو سمعوا كلام جارح بس رجوعوا خطبوا غير بنات والله يسر لانه غرض الزواج امر شريف
-سوريا
واحد فايت بالحيط2008-08-09 21:59:00
اسالو من كان بها خبيرا
الشب منا بس تظهر اي بنت اعجابها فيو بيفكر انو الدنيا مو واسعتو و ما بيحسب حساب لمشاعر البنت و كرامتها و كبريائها و غالبا ما بيقدر الوضع النفسي اللي مرت فيو حتى وصلت لهيك مرحلة انا مريت 3 مرات بهالتجربة و كنت على تسمية الغرب الفتى اللعوب اللي ما بيحب يرتبط او يوعد حدى لما فعليا اعجبت ببنت و تقدمتلها ووجهت برفض و كان بمثابة صفعة الي و لكبريائي (فشلون بتكون البنت بهيك حالة) حسيت باحساس البنات اللي اظهرولي اعجابن و تعاطفت معن ...... بس متاخر ادراكي لهالشي
-سوريا
أسامة محمد2008-08-09 21:36:32
ما تكمل لحدا
سبحان الله ما تكمل لحدا .. اذا كانت مشكلة الشباب بسوريا الاوضاع المادية ما بتسمح انا مشكلتي هون بالسعودية اني مالقيت بنت سورية اتزوجا صار لي سنة دور ومالقيت مع ان وضعي المادي تمام والحمد لله وما بقدر بنزل عسوريا هلأ لظروف عملي ,, دعواتكم اني اتزوج بنت من بلدي هون ..
-السعودية
lily2008-08-09 21:01:59
وين المشكلة
وين المشكلة بالموضوع اساساً في النظام المعمول به حاليا يملك الطرفين حق الأختيار و ان يكن منقوصاً عند المرءة جزئياً فالرجل يملك حق طلب المرأة للزواج و المرأة تملك حق القبول و الرفض و المشكلة بتصير انو فقدان حق البنت بطلب الشب للزواج بيسبب ضياع فرص يمكن تكون ممتازة للطرفين فأحياناً يكون الشب راغب بالزواج من بنت معينة بس لأسباب معينة بيعتقد انو هل بنت ما بتفكر فيه و احياناً بيخاف الشباب من رفض الفتاة و بيعتبروها اهانة لشخصيتهن و اعتقد انو هاي احد الامراض الاجتماعية والنفسيةالمنتشرة
سوريا
مؤيد حسن ابراهيم2008-08-09 20:56:16
الأجنبيات أفضل بكثير
النساء بالصين أو بروسيا أو بالغرب متواضعات غير متطلبات يحلمن برجل ابن حلال ليتزوجهم. بدون شروط تعجيزية و بدون مقدم و مؤخر و ممكن يعطو الرجال كمان مصاري. أما البنات عندنا متطلبات و مشترطات علما أن البنات الأجنبيات أجمل بكثير و متعلمات أكثر بكثير. يا لطيف عالتناقض. بالغرب مسلمين بدون اسلام و بالشرق اسلام بدون مسلمين. السبب هو البعد عن التعاليم الاسلامية الصحيحة.
سوريا
مؤيد حسن ابراهيم2008-08-09 20:32:49
لو فيها خير ما رماها الطير
معظم بنات هالأيام منافقات نصابات ماديات سطحيات مصلحجيات. الوحدة بس تتعرف على واحد معه سيارة و غني تنبطح أمام رجليه و تقبل حذاؤه بحجة أنها تحبه و تموت بحبه و لكن عندما تكتشف بان الرجل فقير تحتقره و تتعامل معه بقرف و فوقية. قلما نرى أمرأة تبحث عن الأخلاق. وعندما نرى أمرأة تريد الزواج من فقير فيكون السبب أما لأنها فقيرة جدا أو لأنها معنسة و كبيرة بالعمر أو لأنها بشعه أو لأنها تعاني من مرض خبيث جسدي أو نفسي. باختصار المرأة يمكن ان تطلب الزواج من الرجل لأنه سوقها مو ماشي لأسباب ذكرتها فوق.
سوريا
تفقيس2008-08-09 19:44:42
مو خرج مجتمعنا بالوقت الحاليض
من زمان كان الأب لما يعرض بنتو على شي عيلة كانو يتقبلو الموضوع بكل رحابة بدافع الشرف والنخوة بس هلا الناس تغيرت نفسيتها وإذا الأب أو البنت عرضت نفسها على الزواج بتكبروا ولما بخطبوا قولوا والله انعرضت علينا بنت فلان بس نحنا رفضنا لذلك حاليا مو راكبة القصة مع الشب العربي أو الشرقي بس خليهاالفتاة العربية تعرض الزواج على شب غربي أو مو من ملتها بيتقبلها أكتروبكل ثقة.
-إندونيسيا
للحق...!2008-08-09 19:00:35
يا شباب ...هيك اخرتكم؟
يا شباب هيك اخرتكم...ما عاد حدا يحسن يعترف بحبو أو ما بنلايئكم غير عم تتسلو ... ما هيك صار بالبنات ..من جكرهم منكم صارو عم يدورو على شخص مناسب ..القصة مو بالحب ..القصة بالاحترام للنفس...كل واحد بيناتنا يفكر شو عامل للتاني...على الاقل ارجعو ارجال اخر زمان...حسبي الله ونعم الوكيل ..ما هيك اخرة الدنيا
-سوريا
جولي يوسف2008-08-09 18:25:24
it depends
حلو البنت ازا عجبا شب تتقرب منو بطريقة لطيفة و جزابةومرتبةوتكون عفويه هيدا لمصلحة الاتنين و دليل على ثقة بالنفس و قوة شخصيةو لا بيحط من كرامتها أبدا بس كمان مو حلو كتير المباشرة في عرضها لنفسهاو خصوصاازا الشب ما بادلها المشاعر
-سوريا
3bdo2008-08-09 17:33:04
ما في مشكلة
اي إش عليه عادي
سوريا
الــــحـــــنــــون2008-08-09 16:29:34
موافقة أكيدة
طبعا أوافق وبكل تأكيد إذا كانت الفتاة مناسبة وعلى خلق ويدل هذا الأمر في غالب الأحيان على عفة هذه الفتاة وصيانتها لشرفها وهو ما قل في هذا الزمان البالي
-السعودية
أحمد المواطن2008-08-09 15:09:18
أفضل تعليق
والله صارت معي و أنا أعمل بمكتب سياحة وسفر حضر لعندي زبون وسألني إذا كنت متزوج ولا لسه فأجبته عمبدور فأعطاني عنوان جماعة وقال روح شوف البنت ولما ذهبت أنا و والدتي إذ هو من فتح الباب (أبو البنت) وقال لي بقول المثل إخطب لبنتك قبل ما تخطب لإبنك والله كتير كبر الأب بنظري ولكن للأسف لم تكن إبنته فتاة أحلامي و بقيت العلاقة بيننا جيدة أنا و الأب و الإحترام المتبادل قائم و كل شي قسمة و نصيب وعندما تزوجت عزمته على كتابي و فرح لي كثيرا والله فلا وسأخطب لإبنتي الشب المناسب إن وجدته دون تردد
سوريا
ممتاز2008-08-09 15:53:56
نعم
نعم أنا مع الفكرة، المهم أن تكون العلاقة بين الشاب و الفتاة علاقة شرعية. هناك آباء خطبوا لبناتهم، عندما وجدوا شباب جيدين عرضوا عليهم الزواج من بناتهم و تم الزواج طبعاً برضى الفتاة كشرط أساسي. لكن هل كل فتاة قادرة على انتقاء الشاب المناسب؟ المشكلة أن العاطفة ستغلب عليهاو الشكل سيأخذ النصيب الأكبر، و هذا سر الفشل. المفروض أن يكون الانتقاء مبني على معرفة حقيقية و ليس أوهام كما نرى بين طلاب الجامعات و المدارس.
-سوريا
tec_colors2008-08-09 15:07:31
إلــــــــى 11110101010101
دعها تطلب مني الزواج بصراحة وثقة بالنفس اليوم، أفضل بكثير من أن تطلب مشاركة حميمية بنفسية منهارة غدا.
سوريا
يم2008-08-09 14:55:37
للتاريخ...!! تتمة
فقلت يا محمد ما يمنعك أن تزوج فقال ما بيدي ما أتزوج به قلت فإن كفيت ذلك ودعيت إلى الجمال والمال والشرف والكفاءة ألا تجيب قال فمن هي قلت خديجة قال وكيف لي بذلك قالت قلت علي قال فأنا أفعل فذهبت فأخبرتها فأرسلت إليه أن أئت لساعة كذا وكذا (*) الطبقات الكبرى لأبن سعد الجزء الأول باب ذكر تزويج رسول الله صلعم خديجة بنت خويلد السيرة الحلبية باب تزوجه صلعم خديجة بنت خويلد رضي الله عنها.
-سوريا
يم2008-08-09 14:47:40
للتاريخ...!!
قال أبن سعد في الطبقات : أخبرنا محمد بن عمر بن واقد الأسلمي أخبرنا موسى بن شيبة عن عميرة بنت عبيد الله بن كعب بن مالك عن أم سعد بنت سعد بن الربيع عن نفيسة بنت منية قالت كانت خديجة بنت خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي امرأة حازمة جلدة شريفة مع ما أراد الله بها من الكرامة والخير وهي يومئذ أوسط قريش نسبا وأعظمهم شرفا وأكثرهم مالا وكل قومها كان حريصا على نكاحها لو قدر على ذلك قد طلبوها وبذلوا لها الأموال فأرسلتني دسيسا إلى محمد بعد أن رجع في عيرها من الشام فقلت يا محمد ما يمنعك أن تزوج .. يتبع
-سوريا
سيما2008-08-09 14:09:03
انظر الى هكذا فتاة باحترام
لانها عرفت تعب رعن مشاعرها بصدق وعرضت الزواج على الشخص الاخر بصدق ونباله ولكن وللا اسف الشديد كماقال صديقي العزيز اتش جي نحنوا في مجتمع ذكوري لايتقل ايا شاب فكرة ان تخبطه فتاة فينظر اليها نظرة دونيه ولو احبها وحتى عشقها ستبقى هي من خطبته ومن عرضت عليه حبها وعند اول خلاف سيذكرها بانها من سعت اليه وانه لم يتكلف عناء اقناعها بحبه بل وجدها بعينيه رخيصة وسهلة فيعيرها وقد تصل بهما الى حد الطلاق او المهتى طول العمر او نظرة الدونية كذالك للا اسف
-سوريا
انس حداد2008-08-09 14:01:26
طبيعي
يجب ان ناخذ الامور الاجتماعية ببساطة وبالذات مواضيع الزواج فعندما يتقدم الطرف الاول رجلا كان او امراة ويرفضه الطرف الثاني فهذا ليس دليلا على فشل الاول ولكنه حق وراي الطرف الثاني ولا مشكلة في ذلك -ياريت نتخلى عن النظرة الشرقية للامور وان المرفوض اقل مرتبة ودرجة بالعكس الموضوع موضوع تناسب لا اكثر فقد يرفض شخص الاقتران بانسانة لان مستواها اعلى منه بكثير مماقد يسبب له حساسية امام المجتمع وماالى ذلك-فترك مثل هذه الامورعلى طبيعتها وعدم تحميلها اكثر من اللازم يخفف كثيرمن ردودالفعل
-سوريا
zeezoo2008-08-09 13:56:55
شوووووووووووووووور
انا اؤيد بشدة من حق البنت انو تنقي جوزا لك خيو شبنابس جد انا مع الفكرة لانو بتعطي طابع حضاري وبنفس الوقت منترك مجال للبنت تختار طريقها بنفسهاباي باي
سوريا
مغترب2008-08-09 13:53:16
لا مانع
لا مانع من الزواج بهذه الطريقة إذاوجدت المواصفات المناسبة في هذه الفتاة ...... و أنا قد تزوجت بطريقة مشابهة...
-الكويت
اسير الشام2008-08-09 13:23:58
حاج بئا
والله يا ديما كلامك على عيني وراسي وصح 100 بالميه هي اذا تزوجوها للحلوه بضلو معها فتره شي سنه او 2 على اساس انو يتزوجو بكون الشب اخد يلي بدو ياه منها من مصاري وغيرو وغيراتو وبعدين اهلي يلا باي مالي فاضي خخخخخخخخخخخخ بس مو اكتر الشباب هيك الا اذا الشب حب البنت لشخصيتها فقط لا غير وانا من النوع يلي بحب البنت لشخصها وليس لمالها او لجمالها
-الكويت
حاجه بئا2008-08-09 13:20:53
حاجه بئا
لك يا جماعه يا شباب حاجتكون بئا بربكون اي شو الشغله سلطه كل واحد بقلي اي عادي وووعي وحضاره اي حاجتكم بئا لما تجي البنت وتقول اناحابه اتزوج منك انت ما بترضى بتفكر الشغله عاديه واذا كان الشب ابن حرام بقلها اي بس بدك تسنتي عليي شي سنه ومن هل الحكي ليضيع الوقت بس البنت نفسها بتكون عم تزل حاله تحكي هل الحكي يااخي مجتمعنا العربي وخصوصي المراه العربيه ما بيسلوالها انو تخطب لحالها الا اذا كانوبحبو بعض وتفقو انو يجوزو بس انو تخطب لحالها صعبه كتيرمشان انوثتها وكرامتها وعفتها وخلصنا
-سوريا
Shaam2008-08-09 12:24:49
ممممممممم
بصراحة .. رح انزعج واجيب بالرفض ... لن اشك ابدا بعفتها ... فكما اطلب امرأة للزواج لانها اعجبتني ... اقبل ان تطلبني للزواج لاني اعجبتها .. السبب الوحيد لرفضي .. انها اخذت زمام المبادرة مني وطبعا هذا يرجع لشخصيتي .. فأنا احب ان اكون المبادر دائما ولا احب ان يشاركني الطرف الاخر بها ... لن انظر اليها كامرأة شبقة كما ذكرتم بالعكس ساحترم صراحتها .. وانسحب بهدوء وباسلوب لبق
سوريا
الازدشير2008-08-09 12:16:51
امر طبيعي
كل ما هو ضمن الشرع والقانون ليس عيب و حرام والله لو طلبتني بنت مناسبة لي من كل النواحي لقبلت بها واتفقنا على الزوج خصوصا انني عازب ولم اجد لحد الان فتاة خرج تمون ست بيت ومصدر ثقة الله يبعتلي بنت حلال تحقق طموحاتي
سوريا
ديما2008-08-09 12:14:49
الحقـيقـــة
بكل صراحة نسبة كبيرة كتير من الشباب ما بشوفوا من البنت غير شكلها اذا حلوة بينسوا كل عيوبها وإذا مو حلوة لو بتفرشلهم الأرض حرير ما بيتزوجوها إلا إذا كانوا ماديين وهي ميسورة جداً بيتزوجوها وبيبقوا عم يتطلعوا على غيرها كل عمرهم. صح كلامي ولا لأ ؟
-سوريا
111101010101012008-08-09 12:09:23
المجتمع غير ناضج
المجتمع غــــــــــــــــــــــير ناضج لتقبل فكرة أن تطلبك امرأة ما للزواج
سوريا
دانيا2008-08-09 12:05:02
أفضل ما كتب من تعليقات
الشب يللي ما بيفهم بلغة العيون ما بدك اياه
-سوريا
ابن الوليد2008-08-09 11:53:02
والله هالقسة صارت معي أنا شخصياً
الموضوع صار معي أنا كانت بنت أديبةهي وأهلهاكتيير دينين وجميلةكتير وكان مبين عليهاأنه في اهتمام من ناحيتهاتجاهي..بس أناكنت مطنش وشايف حالي.. وهي اللي عجبهافيني ديني وأخلاقي المهم بعدتلميحات غير مباشرة وبدون أي تنازل..البنت بعتتلي عن طريق أختي وبكل ذكاء رسالة ما خرج حدا يفهما غيري...ماراح أكشف سر الصنعة وبعتلها الرد بنفس الطريقة بس أهلهاجماعة مليانين ماوافقواعلي ومن هذاك اليوم أناوهي افترقنانهائي لأنه الموضوع مبين مستحيل بس أنا منأكد أنه لو صار نصيب كنت راح أكون أسعدإنسان في
سوريا
khalil2008-08-09 11:23:50
ام المؤمينين
ان السيدة الاولى في الاسلام ام المؤمينين خديجة رضي الله عنهاهي التي طلبت الزواج من الرسول صلى الله عليه وسلم عندما ارسلت خادمتها اليه تخبره برغبتها بالزواج منه فقبل الرسول ذلك ولنا في رسول الله اسوة حسنة فالسوال هل هناك معرفة بين تلك المرأة الطالبة للزواج والرجل المطلوب للزواج؟ ان كانت المرأة ذات دين وسمعة حسنة فلا ضير في هذا الزواج
-أفغانستان
سوري عايش بقطر2008-08-09 11:33:40
والله كتير منيح
اول شي بحب اقول انو هاد هو الصح بالرغم من العادات يلي صارت ماتحتمل بعادة الزواج بسوريا لانو لازم البت تختار الرجل مو العكس لانو الرجل بيحسن يتحكم بعواطفو يعني مابيقبل بالامر بحكم العاطفة بعكس البنت انا علوا تجي وحدا تقلي ممكن نتزوج انا بفكر انو انا رجل احلاما ولا بفكر انو هي بدا ترمي حاله علي لانو الطيبون للطيبات والطيبات للطيبون واكيد بسال على البنت متل ماهي بدا تسال علي
قطر
ابو المجد2008-08-09 10:47:11
العادات والتقاليد
عفواً بمفهومنا كلمة المرأة اصطلاح لم تزوجت فالأحرى أن تكتب إذا طلبتك فتاة – صبية أو غير ذلك من المسميات التي تعطي وضوح أكثر. أما بالنسبة للموضوع فللأسف تحكمنا فيه العادات والتقاليد لذلك نقف في وجه هذه الحالة والتي إن طبقت يصبح مجتمعنا أفضل.
-سوريا
zehrya2008-08-09 10:40:33
إن طلبتك امرأة ما للزواج
هذاالموضوع رغم حساسيته فهوموضوع هام جداًوخاصة للمورث الموجود لدينا في هذاالاتجاه بالنسبة لي ليس هنالك مانع من ان تطلب إمرأة رجلاً للزواج أو أن يسعى أهلها لذلك ولكن بشرط أن يكون الاختيار صحيحاومدروسامن جميع النواحي الدينية الأخلاقيةوبالنسبة للشاب الذي يتعرض لهكذا موقف فليكن على قدر المسؤولية وليعلم أن موافقته على هكذاموضوع ليس نزوة عابرة وعليه أن يحسن الظن بهذه الفتاة واهلها ولكن بعد دراسة دقيقة لوضع هذه الأسرة ولنا في رسول الله محمد صلىالله عليه وسلم القدوة الحسنةفي قصة زواجه من السيدخديجة
سوريا
حسام الدين غنايمي2008-08-09 10:29:26
لمى لا
لايوجد سبب بالدنيا كلها يعيق اي شب او اي بنت بالارتباط الا سبب واحد وهوه السبب المادي فقط لا غير ناهيك عن الاسباب الاجتماعيه والي انا برايي لن تعيق فكرة الارتباط اذا كان الشخصين متفاهمين وواثقين ببعضهن وغير هيك ما بهم مين المبادر بالمصراحه بموضوع الارتباط سواء الشب ولا البنت وبالعكس تماما انا من الاشخاص الي بحب ارتبط ببنت تحبني اكتر ما انا بحبها مادام الفكره موجوده وطلب الارتباط حق للطرفين بس عنا للاسف ما عميقدر مجتمعنا يتفهم هيك موضوع لانو مجتمعنا مليء بالاخطاء وبعدنا متمسكين باخطائناوساكتين
-الإمارات
محروق قلبي2008-08-09 10:12:58
الشب بدو البنت الادمية اللي تحبو و بس
و الله مو لله رح تجي بنت و تطلب ايد شب للزواج اكيد فيها انننا القصة / و نصيحة يا شباب ديرو بالكم من جنس حوا / ان كيدهن عظيم / و الله يجوز كل العزابية
سوريا
زاهر سحلول2008-08-09 10:10:42
أستاذ إلياس
حضرتك طلبت منا موضوع للرأي وبقترح موضوع الدين (بفتح الدال) ومعاناة الناس بتحصيل ديونها وكمان موضوع البيع بالدين
الإمارات
رومانسي2008-08-09 10:06:16
يقبله الدين وحضاري
لا يوجد ما يمنع الفتاة من ان تخطب من تراه مناسبا لها وهذا مقبول حضاريا ودينيا. بحلم باليوم يلي مجتمعنا يتخلص فيه من عقده.
سوريا
حسام الدين غنايمي2008-08-09 10:06:40
لماذا كان هاذا دائما قرار الرجل
برايي انو دايما متل ما تعودنا انو قرار الاختيار بكون باغلب الاحوال للرجل بالنسبه لمجتمعنا لانو مجتمعنا مبني على اساس مادي بحت وحتى بالزواج اكيد لهيك كان القرار بهل الوضوع للجاهز ماديا والي مطالب ماديا بهل الموضوع هوه الرجل لذلك بمجتمعنا كان قرار الارتباط للاسف للرجل بس لانو هوه الي بيقدر يحدد امتى بيقدر يرتبط ببنت الناس لمى بكون رصيدو بالبنك بيكفي لهيك خطوه بمجتمعنا الموقر وهادا الواقع للاسف والي مو جاهز ماديا صدقوني اجرا بنت بالوطن العربي كلو مارح تقدر تفاتحو بموضوع الزواج
-الإمارات
حسام الدين غنايمي2008-08-09 09:46:03
موضوع وارد جدا
الموضوع وارد بس بمجتمعنا بكون بصور متعدده ومن النادر حتى نشوف بنت عندها الجراه الكافيه لهيك طلب يعني اكتر ما بالامر التلميح انا برايي الموضوع لازم يكون عادي وبالعكس فيو كتير من حفظ كرامة المراه باختيار الزوج المناسب الها واكيد البنت الواعيه رح تعرف مع ايا شب تتكلم بهل الموضوع ورح تكون متاكده من جوابه واخلاقه وحتى لو رفض او ما كان في نصيب وانا برايي اني ارتبط بانسانه بتحبني اكتر ما انا بحبها هادا كتير شي حلو يعني الفكره وارده وكتير مقبوله
-الإمارات
أبو هاشم2008-08-09 09:31:05
حجي عبد الرزاق .. العين تطرئك طرئ
اول شي لاحظ انو الموضوع عن ( طلب الزواج ) و ليس ( اجراء و اتمام الزواج ) لانو اكيد البكر لا يعقد قرانها دون ولي امرها .. اما الثيب فأمرها بيدها في موضوع الزواج .. ثاني شي الحديث ( قال البغايا اللاتي ينكحن أنفسهن ((( بغير بيّنة)))..) و البينة بالشرع هي العقد و اشهار القران .. تالت شي الحديث ( لا تزوج المرأة المرأة.. الخ) المقصود فيه ان لا تكون المرأة هي التي تقوم بعقد القران ( يعني بمقام الشيخ ) لغاية شرعية لا يدركها اغلب الناس مثلك .. فلا تتفهمن بالدين الله يرضى عليك .. هادا دين .. مو لعبة
-سوريا
homsi2008-08-09 09:16:06
الإنسانية أولا
أعزائي: كيفكم؟ لو خطبتين بنت ممكن حس انها بتحبني فعلا لانو تخالف عرف المجتمع المعفن بس عموما مانها مشكلة بالعكس هاي بنت فهمانة و عرفانة شو بدها وواثقة من نفسها اما انو اعتبرها عم تغطي عمصيبة ومالها خطابين و مدري شو؟ فهادا المرض النفسي بعينو و ظني بالناس كظني بنفسي وبهذه الايام انا بشجع البنت اللي بتعرض استعدادها للزواج من شخص عجبها لانو ظروف الشباب صايرة صعبة كتيير و الواحد ما بيتخيل انو ممكن في وحدة ممكن تقبل فيه وممكن يكون حاططها بالضبط لهاي البنت ببالو بس نتيجةلظروف:بيهرب
-سوريا
ريما2008-08-09 09:11:20
اختار غلط
انا فتاة ناضجة متعلمة ومثقفة واعتبر جميلة احببت شاب زميل لي في العمل لمدة ثلاث سنوات وهوغير منتبه وفي النهاية لمحت له ان لدي رغبة بان نرتبط علما اني لم آبه لاي مسائل مادية وفعلا" حصلت الخطبة واستمر التفاهم فيما بيننا لمدة شهريين وفي احدى السهرات وبعد نقاش ودي حول موضوع سطحي قال لي انت اللتي ركضتي ورائي وما كان مني الا ان انزع الخاتم من اصبعي لست نادمة على التصريح له بحبي او عرض الأرتباط انما نادمة على الأختيار ..كنت اعتقد بأنه سيكون رجل حقيقي
-سوريا
lana2008-08-09 09:13:56
مو منطقي
صباح الخير الحقيقةهي اول مشاركة الي بتعليق بس المقالة شددتني.بالنسبة لرأي أنا ما بتوقع انو بنت تطلب شب شي معقول لأنو بالنهاية نحن مجتمع عربي وما فينا نتجاهل هالحقيقة ونتصرف على طريقة (amercain way)وطبعالما الاسلام والمجتمع العربي ماوضع هي الفكرة معناها هي غير مناسبة للبنت فالنسبة الة متسحيييييل أعملها وحتىلو كنت بموت فيه !!!!!
-سوريا
هدوة2008-08-09 08:42:44
الى البنات الحلويين
زوجي خطبوه قبلي كتار بنت شريكه وبنت اخ صديقه وبنت عم ابوه وزميلته بالجامعة ورفيقة اخته بس ولا ولاولا واحدة اخد اختارني الي عن طريق اهله يعني الرجل العربي خاصتا والشرقي عامتا بيحب يخطب هو ويختار هو ويلي قلبه بيدقلها وما بيحب البنت يلي بتفرض حالها عليه بقى يا بنات يا حلوين لاتحاولو ويلي بدها تتزوج تصوم وتدعي ربها يرزقها ابن الحلال ومن يستعفف يعفه الله وربنا كريم يرزقنا من حيث لانعلم لانه المرآة معززة ولها كرامتها ولاينبغي ان تضعها بالارض لانه كتير صعبة وقاسيةاذا رفض طلبها الشاب
-الصين
ammar_shahin2008-08-09 08:38:04
لا مشكلة
إن طلبتك امرأة ما للزواج....كيف يمكن أن تنظر للأمر؟ ظني في الناس كما ظنبي في نفسي أو ما قارب ذلك . هل تؤيد إشاعة مبدأ أن يخطب الأهل لبناتهم شباناً يختارونهم؟ لا مشكلة
الإمارات
عبد الله12008-08-09 08:35:50
ليش لأ
طبعا مو غريبة يعنى اذا وحدة تقدمت الى لكي اتزوجها ليش لأ طبعا في جميع الاحوال لازم يكون في خطبة و تعارف منشان الالفة ، بس شغلة ممتازة ان تقوم الفتاة ( او المطلقة و الارملة ) بالخطبة لنفسهن. شوفو هون باوروبا ، البنات هي يللي بتركد ورا الشباب منشان يقيمو علاقة و بتكون بتحلم لمن شب بيتقدملها و كتير احيانا بتطلب هي انو يتزوجها بلا تعقيدات العرب و الشيوعية المتخلفة و القديمة انا بشجع ان تقوم البنت بانتقاء و التقدم لزوجها
-سوريا
lion-heart832008-08-09 08:23:02
خطوة جريئة جدا
خطوة جريئة كتير انو بنت تطلب ايد شاب للزواج لانو هالشي بيدل على قوة شخصية هالبنت وجرأتها الكبيرة بهيك طلب ودليل على انفتاح مجتمعنا السوري وعدالتو لانو من حق المرأة انو تختار شريك حياتها متل ما الرجل بيختارها وممكن انو يتعلق فيها بشكل كبير ودليل قاطع على حبها الو وما بظن في اي شريعة دينية بتعارض هالشي وبتمنى من الاخوة المعلقين عدم الاستئهزاء بها الموضووع لانو هام جدا وبيطرح واقعنا المعاصر مع كل الضغوطات المادية والنفسية ومع كل هالانفتاح للغرب والمسلسلات التركية
سوريا
syrian man2008-08-09 08:18:38
بتصير
يعني عنا بتصير بس تلميحا مو تصريحا(يعني بيجوز لانه في بقيه باقيه من عرق حيا)..وبعتقد انه اهل زمان كانو افهم مننا ومعهن حق انك تخطب لبنتك وماتخطب لابنك..لانه عدم اامؤاخذه اذا طلع الشب ابن حرام..هيك بيكون ضاعت البنت..بس اذا طلعت زوجت ابنك مو منيحه فينو يطلقها وكل واحد يروح لحال سبيله.
-سوريا
معتدل2008-08-09 08:11:25
حالة خاصة جداً
مرحباً..للدقة_ إن طلبتك امرأة ما للزواج_ فعلاً امرأة ناضجة وواعية هي المؤهلة لفعل ذلك أما الفتاة البكر فلا أعتقد أنها تفعل لأنها لن تستطيع احتمال إمكانية الرفض (إذا كان أنا الشب صعب علي هالشي) فيما عدا ذلك إذا تعامل المخطوب مع الأمر بوعي و تفهم و سأل عن المرأة ووجد منها ما يرتضيه لنفسه و رضي فعليه ألا يعود لتعييرها لأن هذا ليس من أخلاق الرجال الشهام.. وشكراً
-سوريا
صريح لابعد الحدود2008-08-09 07:52:56
بلا شعارات زائفة
يا اخواني الي سبقتوني يالتعليق يا ريت تكونوا صريحين يعني بلا حكم وامثال والشغلة ما في شي وعادي وما بعرف شو والله وبقص ايدي لو اي واحد منكن لو خطبتوا بنت اول شي راح يقول (يخرب بيتة شو ما بتستحي) وبالنسبة الي ما رايح اتقبل الامر صحيح هو مو حرام بس زمن اول تحول
سوريا
سوري في الأمارات2008-08-09 07:37:03
يجوز دينا و عرفا لكن الشباب جبناء
يقول المثل اخطب لبنتك قبل ما تخطب لابنك و لا مانع أن تخطب المرأة لنفسها, فهذا أعلان للشاب أنني و جدك فيك الصفات الجيدة و أنني أرغب الزواج فيك, مو أنو بدي خورفك و خوزئك..., هون بالامارات المجتمع الهندي و الباكستاني يخطب فيه الشاب أو الأب لابنته و يتم ذلك عن طريق اعلان في الصحيفة يتحدث فيه عن مكانة و علم و أخلاق البنت و أنهم يطلبون شابا للزواج بها و عليه أن يكون كذا و كذا... فما أجمل هذا, مما يلزم الشاب بأن يكون على المستوى و الاخلاق الرفيعة أمام زوجته و عائلتها, أن بدأنا بتزويج 10 بنا ت فهذا جيد
الإمارات
abed412008-08-09 06:44:16
تحت السنة النوبية و كتاب الله نعم نعم نعم
طالما الطرفين عندهما الأستعداد و القبول لا يوجد مشكلة ، ونحن بزمان أصبح من الضروري علينا أن يخطب الأهل لبناتهم ، قبل أن يزوجوا أولادهم . و هي مسائلة نسبية ترجع إلى سـلوك و تربية الزوج ( الشاب ) و مدى تقبله للأمر
-الإمارات
مغترب2008-08-09 05:20:49
هااااااااااااااااااام الى متى
بتخطبني ما بتخطبني المهم خلصونا من قصة المهر وكل مصاريف تأسيس البيت والعرس... والله رفقاتي الأجانب صارو يضحكو لما قلتلون انو نحنا مندفع كل شي للعروس وهي مو مطالبة تدفع أي شي, بس هي تطلب ونحنا لازم ننفذ, يعني البنت عنا بتشارك بمجهودها بس وبدون ماتشارك وتدفع بحق البيت والعرس والذهب والمهر وأي شي تاني, وبس بدون يكونو شركاء بالقرار بدون مايعملو شي, يعني الانسان بدو يكون مجنون لحتى يدفع مصاري لحتى يجيب شريك بالاستهلاك والقرار, لذلك اذا طلبتني وحدة فحقول أنو هي شروطي يامجتمع عربي يامجتمع غربي
-سوريا
لما2008-08-09 04:22:42
ممكن
لاتعبر الفتاة للرجل عن رغبتها بالزواج به لا اذا كانت تعشقة وهو غير منتبه!! يعني ما فيها تتزوج غيره لحتى تعرف رأيه وقتها بيعينها الله تخبره واذا ما وافق بيصير فيها تنساه. أما الحالات العادية البنت ما بتغامر بأنوثتها مشان شب عادي يعني اللي بتطلبه فتاه لازم يعرف انها كتييييييييييييير بتحبه مع هيك مو نصيحة يابنات الموضوع كتير حساس ومو لازم تقدمو عليه بسهولة واللي ما بيفهم بلغة العيون ما بدك اياه
-سوريا
عاشق الدمعه2008-08-09 03:06:56
شيء جميل
شيء جميل أن يشعر المرء بأنه مرغوب فيه ولو لمرة واحدة في حياته والأجمل أن يعفي نفسه من اتخاذ القرارات كلها ولو لمرة واحدة وأعتقد أن الحياة ستصبح سهلة جدا بوجود امرأة ترغب بالزواج منك لأن في اعتقادي أنك ستعيش منتهى السعاده وشكرا
سوريا
Sameer W.2008-08-09 02:42:39
Yes
I lived in the UNited States for many long years. I am ready to get married to a beautiful Syrian babe. I don't mind if the Syrian woman asks me , as long as she is hot
-الولايات المتحدة
جابر عثرات الكرام2008-08-09 02:39:59
2
انا عم أحلم بوحدي جاي ع حصان أبيض وبتشتغل بالخليج ,,,,,نحكي جد ما في مشكلة ليش نعقد الموضوع شلحونا كل حقوقنا وقفت على هاي بس لازم تشوف أختي وتحكي معهاقبل والشور شورها
سوريا
wassim_elc2008-08-09 02:13:46
المجتمع
للأسف أنا لا أعتقد أننا و ضمن هذا المجتمع البائس الذي يحوي عدداً لا منتهياً من العقد النفسية والاجتماعية والذي يسيطر عليه الجهل والتخلف والذي يعيش تحت أسم العادات والتقاليد و العيب المسموح والممنوع أننا جاهزون حتى للتفكير بهذا لأنه حتى من يعاني من ضغوط هذا المجتمع هو جزء لا يتجزء منه في نهاية المطاف
سوريا
يوسف الاحمد2008-08-09 02:10:59
زواج اخر زمن
كثروووووووووو البنات وكثرت المشاكل وهيك صارت البنت بس توصل لعمر16 سنه خلص صار وقت شو؟؟؟ العريس,,,, وين العريس خلص المهم اي واحد بس يكون رجال ,, رفيقتي انخطبت والتانيه بدها تتزوج وانا لسسسسع ( على مقولت البنت موو انا:) بتصيير تتمايل لهذا والتاني المهم اي واحد كرمال الله انا بدي انصح البنت تكون مهذبه ومربايه وكل الشباب بيتمنويخطبوها,,موو من محل للتاني والضحك مثل شوو..... بالشارع المهم التربايه والسممعه ومية واحد بيتمنى يرتبط فيكي وشششششششششكرا لكم على هذا الموضوع الجميل..
سوريا
متعجبة2008-08-09 00:49:54
إلى السيد عبدالرزاق
هذا الحديث النبوي الشريف الذي ذكرته إما أن يكون له معنى أخر أو أنه غير صحيح. لأن السيدة خديجة خطبت الرسول لنفسها قبل أن يصبح نبي وهو قطعا لن يقول حديث يسيءإلى السيدة خديجة التي كلنا يعرف أنها كانت من أحب زوجاته إليه
-سوريا
جمال بقجة جي2008-08-09 00:43:49
اخطب لبنتك وابحث عن بنت الأصل لولدك
قد تريد الستر تستر على نفسها ودينها فما العيب بذلك ؟
سوريا
ابو الريم الحلبي2008-08-09 00:38:15
ابحث عن عروس
حبذا لو يتم نشر اعلانات زواج من الطرفين لأنني بصراحه ناوي اتزوج عن طريق الانترنت وان وجدت بنت تتقدم لي لا مانع لدي من ذلك اوافق ولكن بشروط خاصه
-سوريا
مغترب2008-08-09 00:30:18
والله ياريت
القصه يا اخواني واخواتي ليست بأهمية الزواج الذي نبحث عنه منذ فترة لكن الذي يحصل اننا لم نستطع الى الان الزواج وذلك طبعا لامور باتت معروفه وواضحه لدى الجميع في بلدنا وإن خرجنا قليلا عن نص الموضوع المطروح الا أنه يجب علينا الاخذ بعين الاعتبار ماهيه الزواج عندنا .. فأنا مثلا مغترب عن البلد واحاول منذ فترة ان اتقدم لخطبه احدى الفتيات ولو عرضت علي احداهن الزواج فسوف اوافق لانه وبصراحه المغتربين مطموع فيهم زيادة وطلبات الاهل لما يسمعوا انك مغترب بتصير ضرب عشرة والله يكون بالعون
السعودية
بنت هالأيام2008-08-09 00:24:40
هيك تربينا...
ياجماعة خلينا نكون منطقيين، نحنا هيك تربينا أنو الشب يطلب أيدالبنت للزواج مو العكس لأنو هيك تبرمج عقلو ومارح تزبط معو غير هيك...
-أوكرانيا
أحمد الببيلي2008-08-09 00:10:42
للمحترم عبد الرزاق
الحديث هنا عن خطبة المرأة للرجل أو قيام أهلها بخطبته واختياره وليس عن تزويج نفسها له بدون علم أهلها أو بدون وجود ولي وهو ما يتحدث عنه الحديث الشريف الذي أوردته أنت!! وحتى المرأة التي تهب نفسها للنبي يتم تزويجها له بحضور وموافقة أهلها ووليها والدليل قصة زواج أم سلمة الشهيرة
سوريا
damascus2008-08-09 00:03:31
damascus
لا مو نصيحة وياريت ولا بنت تفكر بها موضوع لانو خلقة شباب ها ايام مو عاجبهن عجب.وخاصة بالمجتمع الشرقي
-سوريا
Prince of Damascus2008-08-08 23:03:18
The pre-set conditions
the main marriage problem comed from pre-set conditions. When you talk to some one, he/she always has pre-set conditions in their mind about the coming spouse. It is your right to choose the best, but the question is; what is the best? There are always confident people that surprise you by their self-confidence which is not a drawback. Our society is not grown up enough to accept such an idea, which is quite popular in the western world. We are always forced to think beyond ourselves preference!
سوريا
Teyma2008-08-08 22:27:18
سنة عن النبي(صلعم)
أنا اوافق الاخ محم اذ هي سنة عن النبي محمد حين عرضت عليه خديجة الزواج.ليس من العيب عرض الزواج حينما ترى الفتاة مايناسبها وهذا قد يسهل على الرجل الكثير من الطلابات التي لاتنتهي ويجعل المرأة اكثر تحمل لللأعباء الحياتية والبعد عن الكثير من العادات البالية الهدامة,باعتقادي انها تجدي نفعا ومستقبلا ترى أكثر قبولا من الناس المتمسكين بالعادات القديمة
سوريا
Ahmad Almislhani2008-08-08 22:29:26
لم لا
أولم تهب بعض النساء أنفسهم للنبي (ص)... المهم أن تكون ذو خلقٍ حسن وتخاف الله عز وجل ويرتاح لها قلبي.
سوريا
الى الشيخ عبد الرزاق2008-08-08 22:25:34
انا فهمت الجمله شي تاني
رواه بن ماجه والدارقطني ورواها البيهقي موقوفة في طريق ورواها مرفوعة في أخرى
-سوريا
معارض نفسه2008-08-08 22:25:27
الزواج
يقولون أن الزواج مؤسسة,ولكن من يرضى ان يعيش داخل مؤسسة ؟؟؟؟
-سوريا
fefo2008-08-08 22:04:24
ممكن
اول سوال اطرحه على المراة لماذا تريدين الزواج مني وتانيا اعرف اصلها واهلها و ماضيها وحياتها وشو الشي يلي جبرها على طرح هالسوال واذا كانت بنت عالم وناس وبدها السترة ليش لا
-سوريا
واحد بيرضى ينخطب2008-08-08 20:47:23
أسرعكم في الفتوى أسرعكم إلى النار
أقول للأخ عبد الرزاق إذا فما حكم خديجة بنت خويلد التي خطبت النبي قبل أن يصبح نبياً؟ والأحاديث التي رويتها حضرتك إما مرفوعة أو موقوفة وهي مما لا يبني عليه حكم شرعي، كما أن تزويج نفسها بنفسها يعني مثل الزواج العرفي دون مشاركة أهلها أو وليها وموافقتهم ولا علاقة لهذا بمن يخطب من. وأنا عن نفسي أقول إني قد تمنيت مرات ومرات أن تقدم امرأة نفسها إلي كي أخطبها لأن حالي كان يمنعني مرات عديدة عن التقدم لخطبة فلانة وابنة فلان خوفاً من الرفض الجائر، أما لو مهدت لي فناة أرغبها برغبتهالتقدمت لها.
-سوريا
KHALED GH2008-08-08 20:39:00
????
أنا برأي هاي الخطوة كتير ضرورية هل أيام لأنو صارو قتنا كتير بخوف نسبة العنوسة عنا عم تزيد يوم بعد يوم بس لا زم البنت تعرف تختار الشب الصالح من شان ما يعيرها متل مو مذكور بلمقال الله طهر مجتمعنا من الحرام وابعث لكل انسان على هوى نواياه يا ارحم الراحمين الله يستر على جميع بنات المسلمين يارب وبلنسبة للأخ عبد الرزاق بقلك صحح معلوماتك الاسلامية هاد الحديث هلي ذكرتوا حضرتك ما الو علاقة أبدا بهاد الموضوع هلي مطروح أسأل الله لك الهداية
قطر
بنت الضيعة2008-08-08 20:25:13
استفتاء غريب في بلد بغلب عليه قوامة الرجل
نحن في بلد عربي إسلامي لا يقنع إلاّ بأن يكون الرجل قوام على زوجته وأولاده، من طرح هذا السؤال غير متفهم لواقعنا ويبدو أنه من دين منفتح أو عائد لتوه من بلد غربي. الفتاة هنا تقنع بما يقبل به أهلها، فأي بنت حتى أنا بنت الضيعة تجرأ على طلب زواج من رجل، وإن فعلت سيتم استخدامها للعهر لا للزواج، وبعد الشبع منها ستترك لأمرها وللجوء لرجل آخر. إنها خرافة سخيفة أن نعتقد يوما أن يحصل هذا ببلادنا، فهو لايحصل حتى ببلاد الغرب، فلم تريدونه حاصلا ببلادنا العربية الاسلامية المتخلفة، ثم أين المهر والمساومة عليه؟
-سوريا
د.ناهد2008-08-08 20:20:36
ما العيب في ذلك
لم لا يحق للمرأة أن تختار شريك حياتها مثلما يحق للرجل؟ فمن حق المرأة اذا وجدت الشخص الذي تشعر أنه سيحترمها و يصون كرامتها و يكون أباً صالحاً لأولادها أن تحاول المحافظة عليه, لأن هذا النوع من الرجال بات قليل في يومنا .. مع اني انا شخصياً لا أستطيع القيام به, لأنه يتطلب شجاعة و استعداد لتحمل الرفض
-انكلترا
القلعه جي2008-08-08 20:12:17
لأ مابيجوز
ياعمي عيب
-سوريا
Dark Black Snow2008-08-08 20:15:16
سؤال .. حقا آتى بزمن غفي عن الكثير إما متعمد
أم جهل لماض ولازال الكثيرين يمارسوه بشتى أساليب الأناقة والتودد .. والتقرب باعتراض الشاب تدريجيا وأهله وزف بشارة البهجة وزيادة باللقاءات .. والكثير ربما الطلب لا يطلق كالطلق .. طالما لا زال بينهم متسعا للوقت بالتقرب حتى الرجل يترجل صهوة الصمت والخجل ويستبيح الجرأة ويطلب .. أما خبط لزق هيك دون معرفة طرف بالأخر ترسل له رسالة هل .. أكيد الرجل يجب آلا يكرهـ على الزواج إكراهـ هذا ظلم يجب أن يفكر ويراجع نفسه ويدرس الموضوع عن كثب .. حقا لا غبار أبدا عندما مؤهلات كل للأخر تكمل الثاني ..
سوريا
عمار ULHV2008-08-08 20:06:07
هذا هو الحب
الحب ليس له حدود
-سوريا
عريس مع وقف التنفيذ2008-08-08 19:43:09
علواه تصير
علواه تصيروتطلب وحدة أيدي لأقعد اتشرط بالمتقدم والمتأخر وطبعا بالبيت والسيارة وال وال وال لحتى تحس بنت حوا بالشب اللي عم تطلع روحه ليتزوج وينضرب على قامته. لك بيت 150 متر وسيارة 1800 CC ودخل حوالي الف دولار بالشهر وشبوبية وابن عيلة عصامي واكابر ورياضي وطول بعرض ومثقف وحليوة ودماته خفاف وبتجي بعدين مو عاجبها لست الحسن والجمال قال شو متعودة على مستوى معين من المعيشة . لك غير الله مابيغهمن جنس حوا بترافق وتتعرف على الشب معلش بس لما بيصير الموضوع جد قال بتفكر . حلو عنا ياه
-سوريا
Mr.HG2008-08-08 19:16:33
women rights
لم افهم تلك الجملة ( هل ستشكك بشرفها!!؟)ماذا فعلت تلك المرأة او الفتاة لكي تشكك بشرفها و بعفتها؟بالعكس ارى بكل امرأة او فتاة من هذا النوع بإنها واعية و قوية و مثقفة و لكن نحن كامجتمع ذكوري بحت غير فابل لهذه الفكرة مع إنها عادبة جدا بحال ان كانوا يعرفوا بعضهم بعض جيدا و ليس عن طريق اخذت اهلها او اخذ اهله على بيوت الناس و طلبها من دون معرقة سابقة.!!طبعا من يتبع هذا الاسلوب (سيعايرها في أول شجار بأنها هي من رمت نفسها عليه )و سيشكك بشرفها عفتها.!!؟اكيد من دون تعميم و لكن نسبة كبيرة يفعلونها.
النروج
مجرب2008-08-08 18:43:00
سأل مجرب ولا تسأل حكيم
مو نصيحة
سوريا
عبد الرزاق2008-08-08 18:37:41
هل يجوز للمرأة أن تزوج نفسها؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الزانية هي التي تزوج نفسها:عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:\"لا تزوج المرأة المرأة؛ ولا تزوج المرأة نفسها، فإن الزانية هي التي تزوج نفسها\" رواه بن ماجه والدارقطني ورواها البيهقي موقوفة في طريق ورواها مرفوعة في أخرى. وعن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم :\"قال البغايا اللاتي ينكحن أنفسهن بغير بيّنة\" رواه الترمذي موقوفا وروي عن قتادة مرفوعا. وأن تهب المرأة نفسها جائز في حق النبي صلى الله عليه وسلم فقط؛ قال الله تعالى :\" وامرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبيّ ...\"
-سوريا
Muhammed2008-08-08 18:18:29
clear answer
The answer is very easy and clear. We , all Muslim, know how Khadeja( raa) asked the prophet Muhammed to marry her.. So it is "SUNNAH" for a woman to ask man to marry her in some occasions.
الولايات المتحدة
مو مهم مين2008-08-08 18:25:00
التركيز
ليش مركزين عالمواضع الفاضية ياأخي لروحو شوفو العالم وين وانتو وين.. ليش مابينطرح شي موضوع علمي للنقاش.. غريب شو هالتمسك بالتخلف؟؟؟
-سوريا
سلمان2008-08-08 18:08:18
ليش لأ كل شي معقول
انا برأيي مو عيب ولا حرام المرأة اذا عجبها شب تتجرأ وتصارحوا بهالشي كمان المرأة من بني آدم والها مشاعر مثل الشب وأكثر
سوريا
Maximus2008-08-08 17:29:05
مو كتير حلوة الفكرة
اجمل مافي المرأة هو حيائها ليس لأني من مجتمع شرقي ولكن طلب الفتاة الزواج من الرجل غير محببه، الخجل هو احد اجمل السمات بالفتاة وانا احد الاشخاص الذين يعشقون الفتاة الخجولة والتي تكون قوية كفاية لتخفي او على الاقل تتحكم بمشاعرها تجاة اي شاب قد تعجب به وكما هو معروف بمجتمعنا فان اي فتاة قد تتجرأ على اظهار مشاعرها تجاه اي شاب سيكون احد اهم الاسلحة التي سوف تستخدم ضدها في اول مشكلة لها في القفص الزوجي لهذا اعتقد انه من الافضل ان نبقى على ما نحن عليه يعني تطلع روح الشب ليحصل الصبية اللي بدو ياها
سوريا
عدنان2008-08-08 16:52:43
يا سلام
شخصيا لا مانع لدي من ان تتقدم احدى الفتيات لطلب الزواج بي ولكنني متاكد من انه لن يحدث لان فيه من المعوقات الاجتماعية ما يحول دون الوصول الى هالمستوى من الانفتاح والتحرر في العلاقات الاجتماعية وخاصة انه في مجتمعاتناالمحافظة نسبيا من النادر ان تبادر فتاة بالتعبير للشاب عن حبها واعجابها فكيف ستفكر في طلب يده من اهله للزواج؟
الإمارات
مؤيد حسن ابراهيم2008-08-08 17:03:28
The best subject
هذا أفضل موضوع يطرح حتى الآن فشكرا للسيريانيوز. This is the best subject that I read until now. It's challenging and argumentative. It can help a lot of people enrich their mind with new creative ideas. Thanks for it
سوريا
مؤيد حسن ابراهيم2008-08-08 16:53:27
الصدق و التفاهم و الأحترام و المحبة هم الأساس
الحياة هي عملية عرض و طلب. ولكن للأسف عندما نرفض عرض ما نحصد العداوة و المشاكل من الشخص الذي رفضناه و لا نحترم قراره. من حق اي شاب او فتاة ان ترفض او يرفض مالا يناسبه و يجب من الطرفين احترام ذلك. فالحياة قسمة و نصيب و الحب لا يأتي بالاكراه و المطاردة و الأغراء. الحب و القناعة والصدق و الأخلاص و الأحترام و التفاهم هؤلاء جميعا يشكلون العلاقة الزوجية السعيدة و الناجحة. أنا أحب البنت الجريئة و أحترمها و لكن أكره البنت المنافقة والمهزومة من الداخل
سوريا
مؤيد حسن ابراهيم2008-08-08 16:38:19
ان حق الأختيار هو حق مشترك للرجل و المرأة
كما للرجل الحق باختيار شريكة حياته كذلك للمرأة الحق باختيار شريك حياتها و لكن يفضل أن تلمح له تلميحا بذلك و هو يجب أن يفهم و الباقي عليه.أتمنى من كل قلبي أن أجد أمرأة تطلبني للزواج و لكن طبعا ليست كل أمرأة تناسبني. فيجب أن تكون محترمة صادقة مخلصة مطيعة فهمانة بيتوتية رومانسية مرحة أنيقة كريمة و جميلة أو مجذبة. وأن لا تكون مادية نكدية بخيلة كذابة معقدة كسولة بخيلة منافقة متعصبة بشخصية ضعيفة. ولا يهم ان كانت ارملة او مطلقة او عذراء كبيرة أو صغيرة المهم أن تكون خلوقة و أمرأة صالحة.
سوريا
معاذ بن ابيه2008-08-08 16:42:52
طبعاً
انا من جهتي طلبت للزواج كثيراً لكني مازلت صامد امام حملات الاستعمار النسائي وانا اعلم اني يوماً ماستسقط عاصمتي بيد احداهن وكجواب على السؤال .. لا ..لن اعايرهابأنها عرضت علي تلك الشراكة لاني وافقت حينها على انضمامي وتأسيسي لتلك الشركة المسماة زواج .
سوريا
اللي صارت معه كتير2008-08-08 16:31:49
ممكن جدا وعاديه
يعني وبلا فخر انا واحد من كتير عالم صارت معن هالشغله ومرة بنت خطبتني عن طريق جوز خالتها وبنت ناس وعالم ومحترمه كتير وياريت صار نصيب بس انا ترددت لظروفي الماديه وكمان بنت طلبت مني بس خاتم دهب للخطبه بس كمان ترددت لانه من غير بلد عربي اما الاجنبيات فكان طلبن الصحبه يا حبيبي (اي يمكن انا دون جوان بس يادوب عايش)
-سوريا
فلاح2008-08-08 16:23:50
فلاح
الحقيقة والحق يقال فاذا كانت البنت من اللواتي يحكى ان ادبهن وأخلاقهن وتربيتهن فليس عندي مانع والتصرف معقول وخاصة اذا كان الطلب لا ينقص من قدرها شيئ وبالمقابل على الشاب ان يحترم هذه الفتاة واذا لم يوافق يجب عليه ان يسترها لا ان يتكلم امام الجميع كما يعمل معظم المراهقين ويعتبر هذا مكسب له انها عرضت عليه الزواج. ولكن اذا لم يكن الطلب بشكل مباشر أفضل كأن يكون عن طريق الام او الاخت ولكن اذا حدث فلا ضير ضمن حدود الدين والاخلاق والله الموفق
-سوريا
ابو سعيد العتيد2008-08-08 16:19:47
الفكرة سليمة بس المشكلة فينا
المشكلة في هيك نمط انو تعودنا ومن فترة بعيدة نوعا ما انو البنت يلي بدا طلب ايد شب في عندا مشكلة اخلاقية او جسدية او نفسية لذلك الشب بدو يقف كتير عند هيك حالة بس انا بتمنا انو تتغير هل النظرة عند الشباب لأنو الشباب الأن اوعى وافهم للحياة ممن سبقهم واتمنى انو الفكرة تنتشر لأنها حسب وجهة نظري رح تقلل من حالات الطلاق
سوريا
اعزب2008-08-08 15:25:05
موافق على اي بنت حلال مناسبة
اذا بنت مناسبة و الظرف مناسبة, فليش لأ ؟ لكن هذا نادر جدا ان نجد هذا في مجتمعنا الشرقي...لكن نجده باسلوب آخر احيانا و هو انو البنت (الغير محترمة)تلزق بالشاب و تبليه بحالها و تحاول تخليه يحس بالذنب حتى يتزوجها
-سوريا
syrianfalcon2008-08-08 13:45:06
ياسلام
الصراحه راحه اذا بتيجي وحده وتطلب مني اتجوزهاوبتكون بنت حلال بوافق ليش لا ليش نحنا الشباب بالاوقات الحاليه بيقدر الشب يطلب ايد بنت؟؟والصراحه اي واحد بيقدر يطلب ايد بنت بس مو اي شب بيقدر يتزوج
سوريا
Spearhead2008-08-08 13:14:55
My opinion
التصرف محترم كثيرأ ومعقول من البنت وأنا كشب لا أرى فيه أي غلط حتى أنا تعجبني هذا النوع القوي من البنات حتى المصارحة بالحب من قبل البنت عادي, أصلاً البنت عاطفتها أكثر من الشب فكيف تسكت على مشاعرها !!! وتحول هذه المشاعر الرقيقة إلى ألمً و غصة!!! لكن أظن أن طبيعة البنت الشرقية خاطئة يجب أن تتخلص من الأفكار البالية و التقاليد الغبية و تفعل الذي يرضي عقلها و قلبها ورغبتها هلا...
سوريا
ابو الحسن2008-08-08 13:25:59
طلب المرأة الرجل للزواج
احيانا لا يكون هناك مانع من ان يطلب اب البنت من احد الشباب الذي يرى مستقبل بنته معه مناسبا فلا مانع من ذلك اما طلب البنت نفسها للرجل فهذا برأي غير مستحسن والله اعلم
السعودية
الغريبة2008-08-08 13:01:49
تجربة حية
انا انسانةمررت بتجربة مماثلة كلانا احب الثاني كثيراولكن لم تكن المبادرة الاولى سوى مني انا وقد ساعدته لتجاوز هذه الخطوة وقد احب فيي جرأتي هذه والان انا متزوجة من 10 سنوات ولي 4 اطفال منه وحياتنا جيدة ولا يوجد فيها اي من هذا الكلام المكتوب في مقدمة الموضوع عن الشك الاسود ولم اسمع به الا هنا في بيان الرأي الغريب هذا. وانا اؤيد فكرة خطبة الفتاة للرجل لا خطبة اهلها للرجل لأسباب كثيرة منها دفعا للإحراج لأحد الطرفين فإن تمت الموافقة سيظل هو محرجااماماهلها وان صار الرفض ستكون محرجة امام الاهل
-سوريا
بشار2008-08-08 13:08:24
لم لا
كنا يمكن للشاب أن يعجب بفتاة , من الأكيد أنه يمكن للفتاة أن تعجب بشاب ما , هذه هي الطبيعة و لايمكن لأحد مغالطتها , و إذا كنتم تدعون لمجتمع يتساوى فيه الرجل مع المراة فلما لا , و هذا الأمر شائع في الدول المتقدمة , و قد تكون هذه الطريقة حل مثالي بمجتمعنا و خاصة وان الأهل يعتمدون على معايير مشوهه في قبول أو رفض العريس , فهم يتوجهون لعرض جيد و ليس لشاب جيد , و النتيجة علاقات فاشلة و معدلات طلاق مرتفعة , انظروا حولكم و ستتأكدون من حجم المشاكل الاجتماعية ما بين الأزواج , نتيجة لسوءالتقدير
سوريا
الســمكة الذهبيــة2008-08-08 12:59:36
لو كنت شاباً
لو كنت شاباً وطلبت مني فتاة أن أتزوجها ولو كانت مناسبة لي وأنا مناسب لها سأوافق بكل سعادة فما أجمل أن تحبك زوجتك. أنا مع كل ماهو بعيد عن الحرام وبما أن الاسلام شرعه فلما لا.
-فرنسا
ابو كلبشة2008-08-08 12:34:04
والله يا ريت
اتمنى من الله تعالي ان يأتي هذا اليوم يلي تجي وحدة وتطلب ايدي للزواج - والله ما رح انظرلها غير نظرة احترام وتقدير - بس الموضوع طلب الزواج ولا في أشياء تانية ممكن تساويها يعني تدفع المهر وتشتري البيت يعني واللذي منه - لأنو معلومكم صار الزواج بهالأيام للبطرانين وبس والحلم الذي لن يتحقق في ظل هذه الظروف البائسةللمعترين يلي متل حكايتي
سوريا
رهام2008-08-08 11:58:39
تعقيب (تأييد للسيد كامل محفل)
فعلا الأصول برأيي ..إنو الأب الصالح عن جد هو يلي بيشتري الرجال ..خاصة لمن بيشوف أشباه الرجال بالشوارع .. يمكن ما في 5% من الشباب خرج يكون زلمة يعمل أسرة ويصون زوجة ويحمل مسؤولية..والرجل يلي بدو يستر ع بنتو ويصونها لازم هو يلي يحط عينو ع شب إبن حلال بيستاهل يصير صهر...
-سوريا
رهام2008-08-08 11:47:08
شو المانع
لما بيكون الشخص مناسب وكفء ..شو المانع إنو المرأة بنفسها أو عن طريق وليهاأو عن طريق معارفها إنو تلمح أو تصرح لموضوع خطبة ..وبيكون الرجل بقمة تفهمة لما بيقبل الموضوع لإنو عم يأسس عيلة مع وحدة بنيتها حابة تأسس عيلة وتحصن نفسها ..ياريت لو الموضوع يكون فعلا ببساطة خطبة خديجة رضي الله عنها ..للرسول محمد صلى الله عليه وسلم
-سوريا
كفاح2008-08-08 11:36:52
كفا
للاسف تتقدمون بمواضيع مخالفة للشرع والتقليد وان صح التعبير للتقليد فقط كي لا اتهم با الافتاء اصدقائي هذا ليس بقرار سياسي ولا اقتصدي لم اسمع عن مجتمع مسلم او مسيحي ان تقدمت يوم سيدة بطلب زواج سيد في حالة اعتياديةوارجو ان تسألوا نفسكم قبل سلام
-سوريا
كامل محفل2008-08-08 10:44:19
إن طلبتك امرأة ما للزواج
للاسف الشديد اصبحنا نتقبل ان تصاحبنا أي امرأة او صبية ولا نتقبل ان تطلبنا امرأة او صبية للزواج, بالنسبة لي اذا اعجبني شاب في يوم من الايام ( ان يكون دخله المادي من الحلال وان يكون من وسطنا الاجتماعي وذو خلق اسال ابنتي عن هذا الامر فان كانت موافقة اطلبه لابنتي وانا مسرور)هذا الامر اباحته الاديان ولكن للاسف هذه الايام كل شخص يفصل الدين على كيفه , واذا اخذنا الموضوع بالعادات الشرقية كان الامر موجودا زمن الرجال و الشهامة ,بس اليوم معظم الشباب ما بتوافق على هذا الموضوع لان الشك عاميهم من ك
سوريا
يمان2008-08-08 10:20:54
افتراءات
كل الافتراضات التي ذكرت في بداية النص متحيزة، إنها تفترض كل ما هو سلبي في الفتاة التي تبادر لاختيار زوجها أنا أرى أن طلب المرأة من الرجل الزواج بها بات أمراً ضروريا فليس من معنى لانتظار المرأة فرصة زواج، قد تضيع عليها عمرها، أو تدفعها لاختيار زواج غير مناسب لكن من الضروري توافر النضجح والحكمة في خطوة كهذه، لأن المرأة ستكون مسؤولة من خيارها
سوريا
عابد2008-08-08 10:08:31
خطوة صحيحة ومدروسة
لا يشكك إلا من كان له قلبً أسود .. ويجب أن تخطب المرأة رجلها .. ويجب أن يخطب أهل الفتاة رجلا لابنتهم .. وإن حصل فسأكون ممتناً لها معجبا بمبادرتها .. ولكن أولا يجب أن تعرف الفتاة من تخطب معرفة عميقة فتلك الخطوة مؤلمة له جداً إن كانت نتيجتها سلبية من أي ناحية كانت
-سوريا