syria-news.com

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
مشروع قانون في مجلس الشعب يسمح للأم السورية بإعطاء الجنسية لأبنائها
الاخبار المحلية

علمت سيريانيوز أن أعضاءً في مجلس الشعب تقدموا بمشروع قانون يقضي بمنح الجنسية السورية للذين يولدون من أم سورية.


وقال عضو مجلس الشعب محمد حبش في تصريح لـسيريانيوز إن "10 من أعضاء المجلس بينهم أنا تقدمنا بمشروع قانون يوم الثلاثاء يتضمن منح الجنسية السورية للذين يولدون من أم سورية", واصفا المشروع بأنه "هام جدا".

ويعطي القانون السوري الجنسية السورية للذين يولدون من أب سوري فيما يحرم من يولدون من أم سورية حيازة الجنسية, وذلك على عكس ما هو قائم في العديد من دول العالم.

وأضاف حبش أن " مشروع القانون سجل في ديوان مجلس الشعب وأحيل إلى الحكومة", مشيرا إلى أن "الحكومة ستدرسه على مدى 30 يوما وهي المدة الدستورية لإعطاء الجواب النهائي حوله قبل أن تبدأ مناقشته في مجلس الشعب".

وتعتبر قضية حق الأم السورية في منح أبنائها الجنسية مثار جدل بين العديد من الحقوقيين والاجتماعيين وعدد لا يستهان به من أصحاب هذه المعاناة, حيث يعتبر أبناء السورية التي تتزوج من غير سوري أجانبا ولا يتمتعون بأي حقوق يتمتع بها المواطن السوري.

وعن نسبة التأييد لمشروع القانون هذا داخل المجلس, قال حبش "لم تظهر أصوات معارضة لمشروع القانون عندما قدم كمشروع إلا أنه لم يناقش بعد".

وتطالب سوريات ممن يعانين من هذا الأمر بحقهن في نقل الجنسية السورية إلى أولادهن أسوة بما هو قائم في العديد من دول العالم، وخاصة في الغرب، حيث يتزوج بعض العرب من أجنبيات بغية نيل الجنسية لهم ولأولادهم من بعدهم.

لوركا خيزران-سيريانيوز


2008-10-10 18:51:57
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
نبيل2009-02-24 13:17:33
عفواً
أرجو من الذين يعلقون على الموضوع عدم التنظير كونهم بعيدين عنه لأن (يلي أيدو بالنار مو متل لأيدو بالمي)0 يمكن وضع هكذا قانون بعد دراسة لتبعياته ووضع شروط وألتزامات تضمن حقوق الكل0 ونتمنى أن ينص هذا القرار بأسرع وقت
سوريا
Fatima2008-10-19 13:48:51
España
بدون اي شروط لازم ابن المراة السورية ياخذ الجنسية السورية بشك أتوماتيكي فقط لانه ابن سورية اسوة بالرجل السوري بدون اي تفريق
سوريا
الأخطل الصغير2008-10-18 20:50:52
قلبي عتبان على كل البشر
يعني مو بس بدو فيزا وأقامه تجدد كل سنة وبعد ما يخلص دراستو مالو حق أنو يشتغل متلو متل السوري لحتى يصرف على أمه ويلي زاد الطين بله أنو حتى ورته ما بيطلعلو يلي من حقو وين العدل أذا أمه الواحد بعد عمر طويل مابحق له أنو يورثها بس لأنو مو سوري علما هو من مواليد سورية ومن أم سوية بس بسأل متى حتفرحوا الأم السورية بعد مابكاها الزمن زالرجال يلي طلقوهن ورموهن هن وأولادهن ياأصحاب الضمير الناس عم بتموت من الهم والحزن على أولادها الله الله يازمن
-سوريا
أم سوريه2008-10-15 17:57:50
نعم و نعم والف نعم
انا ارملة كنت متزوجة من غير سوري واولادي صغار و مشكلتي وياهم كبيرة و هلكتني من فيز لأقامات و انا بشتغل و بصرف عليهم كمان والحال يادوب مستورة والله عم اكتب وعيوني عم تدمع من الحزن والقهر يا رب ليش هيك عم يصير معي وانا سورية و عايشة ببلدي مثل الغريبة مشان النبي يا حكومة ارحموني انا واطفالي ما بقول غير هيك
-سوريا
مستغرب2008-10-15 12:02:03
المنطق
يعني بالله عليكم معقولة اذا الواحد بدو يزور امه لازم يطلع فيزا !!! والله كلام ما بيتقبله لا العقل ولا المنطق
-سوريا
rana2008-10-15 00:17:37
About time
I\'m a Syrian national and married to a muslim british and my two daughters adore Syria and the my family but every year it is a struggle with the visa and all the paper work at the immigration office. I\'m proud of my nationality and i want to pass this on to my children
-سوريا
محمد هلال2008-10-14 23:57:43
شو المانع
اعتقد مافي مانع من اعطاء الجنسية السورية لأبناء السورية المتزوجة من فلسطيني شرط الاحتفاظ بالجنسية الفلسطينية و حق العودة وهاد متل حالة الفلسطينيين بالاردن
-سوريا
سورية للعظم2008-10-14 22:08:53
نعم وألف نعم
يس بدي أعرف ليش هالتحامل أنا مثلا من ام سورية واب جزائري ووالدي مطلقين ولدت في دمشق وتربيت فيها ولهجتي دمشقية 100% ولااعرف اللهجة الجزائرية ولا الجزائر ومع ذلك اعامل في بلدي الحبيب سوريا معاملة الغريب واحلم بهذا اليوم
سوريا
العكيد2008-10-14 20:22:50
نعم
اشد على اياديكم لأنه اهانة صريحة لاخواتنا وامهاتنا وبناتنا .. شو بدكم اعظم من انو اولادهم اللي هنن اولادنا بالنهاية وابسط شي نعمله انو نعطيهم حقهم بالانتماء الى امهاتهم و اخوالهم واجدادهم
-سوريا
انا سوري وارضي عربية2008-10-14 18:15:01
كلام سليم
شيء طيب جدا حصول اولاد الام على جنسيتها ولا يعني هذا الكلام بالضرورة سحب جنسية الاب منهم
-سوريا
رغداء2008-10-14 15:44:51
القانون
القانون سيكون واضحا بأن كل من ولد من أم سورية الجنسية يحق لها منح الجنسية السورية تلقاءا لأولادها وذلك من باب المساواة بين الرجل والمرأة , ولا ننسى الرجل والمرأة متساوون أمام القانون ولكن بالنسبة للفلسطينيين لا أظن لهم الحق في ذلك لأنو حق العودة ولا ننسى أتفاقية سيدوا التي وقعت عليها سورية الحبيبة ومن هذا المنطلق أقول مبروك لكل أم سورية
-سوريا
غازي2008-10-14 12:49:33
لامانع
قرار طبيعي جدا و غير بحاجة لنقاش اما ما يجب دراسته فهو وضع المقيمين في البلد لفترات طويلة مثل 10 او 20 سنة لا يجب ان يحصلوا على الجنسية ولو كانوا غير سوريين الاب والام ؟
-لبنان
حسام بحبك سوريا2008-10-14 06:44:02
فخرنا ببناتنا
انا مع اعطاء الجنسيه لابن الفلسطيني مع احتفاظه بجنسيته الفلسطينه فقط ..اما الي تتزوج خليجي ارجو مناقشه موضوع سحب جنسيتها السوريه .. وهاد الكلام لكل مهتم بسمعه سوريا و ولازم يعرف العالم انو بنات سوريا اشرف وارقى بنات في الدنيا ...* مستحيل نقبل زواج خليجي من سوريه لانو اصلا العادات والطباع وووو تفرق من السما للارض ...
-سوريا
zek2008-10-14 04:02:16
أنشاله تخلص معاناتنا
الف شكر للأستاذ محمد حبش أرجو تطبيقه بشروط وأن تكون مدة الأقامة لاتقل عن خمسة عشر ويكون مولود في سورية وقد درس في مدارسها...فهاذا سوري حتى العظم ..وبذللك تحل مشاكل انسانية كثيرة..وجزاه بلخيرلكل من يوافق على هلمشروع
سوريا
جلال2008-10-14 02:01:20
طب لازم يكون استئناء
طب ماشي على المستوى العام لنفرض انه غير مسموح لكن هناك حالات استثنائية مثلا الام أرملة أو مطلقة والأولاد بقيت حضانتهم معها أليس من الأجدر هنا مباشرة اعطاء الجنسية لهم ليتم انخراطهم في المجتمع السوري
سوريا
مارادونا2008-10-13 19:14:00
مارادونا وفقط (لا تقول بيليه أحسن ما أزعل)
يا عزيزي طالب الدراسات، من قال أنني أتكلم بالمشاعر. بعد ما يزيد عن 60 سنة، أصبح الفلسطينيون جزء لا يتجزأ من النسيج الاجتماعي والاقتصادي والسياسي للشعب السوري. الفلسطيني يؤدي واجباته من ضرائب وغيرها، ويخدم في جيشنا. فلماذا ننكره حق الجنسية، وفيما يخص حق العودة، اذا كنت متابع للموضوع، ستعلم أن الفلسطينيين الأردنيين ليسوا مستثنين من هذا الحق رغم امتلاكهم الجنسية الأردنية. كل فلسطيني مسجل في الأونروا هو فلسطيني مستحق لحق العودة (قانون دولي) بغض النظر عن جنسيته.
سوريا
رايق عالاخر2008-10-13 18:07:42
حسابات
احلى شي اللي عم يقول انه هاد مصير الشعب السوري والامة العربية والكرة الارضية هههههههه يا زلمة شغلة بسيطة انت انشالله مفكر انه الناس رح تهجم علينا مشان ياخدو الجنسية و معها اراضي و فلوس و اطيان بتنزل عليهم اوتوماتيكيا بس ياخدوها فيق من النوم عمي اللي بدو يستفيد من هيك شي اصلا مقيم بسورية و من زمان اما انه حدا يجي من برا هاد صعب ومن بين كل واحد بيجي في مية شب عم يهاجر وياخد جنسية اجنبية ولو ما عنا معدل مواليد عالي كانت فضيت البلد من زمان واللي مو عاجبه لا يزوج اخته ولا بنته لاجنبي
-سوريا
سارة2008-10-13 18:05:03
اكتشاف
مو معقول اللي عم اقرائه ابدا !!! اول مرة بكتشف انه المرأة السورية التي وصلت لمنصب وزيرة ونائبة رئيس في سورية لا يستطيع اولادها الانتماء اليها لازم تعديل هالقانون وفورا لانه مخجل
-سوريا
الى منار2008-10-13 17:54:07
يرجى الترجمة
"بكرا تتوفى الأم ويجيك احدالورثة ويألك انقلع لبرا هاد حقي " كيف هي مافهمتها ياريت تشرحها النا الله يخليك .. يعني اذا كنت انت الوريث ما حدا بيقدر يقلك اطلع لبرا مين ما كان سوري او غيره و اذا كان هو الوريث فمعناها هو اخوك اللزم من الام والاب وبيكون حقه متل حقك !!! الا في حال موت الاب و زواج امك من واحد غير سوري و تنجب ولد منه ساعتها ممكن اذا حابب تاكل حصة اخوك غير الشقيق بالحرام
-سوريا
منار2008-10-13 15:52:48
سوري للعظم وكلي فخر
اخواني واخواتي وخصوصا لللأم السورية اكيد انو اي سورية متزوجة من اجنبي (المقولة اسوة ببعض الدول العربية الحبيبة )الموضوع اكبر من انو تفريق بين الرجل والمراة او المساواه او كل شي ورد الموضوع هو سوريا الحبيبة والشعب السوري وهيك قرار ما هو حكر على فئة هاد مصير الشعب السوري يعني اتخيلو انو بكرا تتوفى الم ويجيك احدالورثة ويألك انقلع لبرا هاد حقي انا سوري ولك والله انو قانون فاشل لأنو لح يحط البلد تحت انياب اغرباء وهيك ايمتا ما بدو بيصير سوري وايمتا ما بدو بيرجع لأصلوتخيلو يرعاكم الله ....
-سوريا
رنا2008-10-13 14:46:56
مشروع قانون في مجلس الشعب يسمح للأم السورية بإعطاء
الحمد لله على هذه الثقة العظيمة التي اطهرها البعض لاخته او ابنته او امه ومن قال ان الرجل يحق له الزواج ممن يشاء عربية -اجنبية مؤمنة او -- و كما تعام ياأخي ان الام هي التي تربي وعددهم يفوق بالالاف عدد السوريات المتزوجات من عرب اولا واسلام تانياوانت تجرح بها وتتهمها ورمضان مضى منذ ايام .اتق الله كل من تعاني من هذا الوضع تزوجت وانجبت ولازالت تعيش مع زوجها واولادهاوهي تعلم ان القانون السوري يحق للزوجة ان تمنح اولادها الجنسية السورية
سوريا
الصبر مفتاح الفرج2008-10-13 12:59:03
الله كريم
رجاء من من سوف يدرسون الموضوع, أن يشملوا بالقرار من تجاوز عمر 18 سنة , رأفة بالأم السورية التي تنتظر مثل هذا القرار من أكثر من سنين عمر ولدها, حتى لا تحبط العديدات من الأمهات السوريات وتحطم امالهن ويكون القرار بالنسبة لهن \"شم ولا تذوق\". والله يديم علينا هالبشار الذي يبشر بكل خير لهذا الوطن.
-سوريا
جمال الصباغ2008-10-13 12:07:50
لا يكفي
الموضوع لازم يكون اشمل من هيك يعني حتى المقيم في سورية لنفرض مدة 10 سنوات او 15 سنة لازم يحصل على الجنسية لو ما كانو ابوه وامه سوريين لانه هاد شو باقي من عمره ؟؟!! اسوة بباقي الدول اما بالنسبة لأبن السورية فهاد الموضوع مفروغ منه وما بدو حكي كتير لانو حق طبيعي و شرعي
السعودية
MAJD2008-10-13 11:30:43
مع خالص حبي
سلاماتي للجميع ارجو ان يتفهم الجميع وجهة نظري انا فلسطيني ولدت في سوريا و والدي رحمه الله جاء لسوريا في نكبة عام 48 انا متزوج من سوريةو عندي ولدين انا احس حالي سوري اكتر ما حس حالي فلسطيني ليس من باب قلة الوطنية لا سمح الله ابدا و لكن رسول الله يقول( من عاشر القوم اربعين يوما صار منهم ) فما بالكم باحدى و اربعين سنة عمري الان ارجو ان يتسع صدر المشرع لاعطاء الجنسية للزوج و الاولاد و ليس للاولاد فقط
سوريا
حسّان2008-10-13 10:14:09
خبر جميل جدا
والله شغلة عظيمة ورائعة وبالفعل لما قريت الخبر شعرت بالسعادة لأنو عم نتطور والامور عم تاخد مجراها الطبيعي وبالنسبة للبعض اللي عم يشكك فانا بقول ما بعتقد انه في حدا خصوصا الخليجي ممكن يتزوج السورية مشان جنسيتها واللي اصلا ما رح ينالها طبقا للقانون اللي بيخص الاولاد فقط ! ومبروك للجميع
-سوريا
أنا يوسف يا أبي2008-10-13 09:58:01
معارضة المشروع كفر بالعروبة والدين والقيم
لو ذاق معارضو هذا المشروع طعم الحرمان من أدنى الحقوق التي ينعم بها أي إنسان( هوية - جواز سفر - دفترعائلة ... ) كحال الفلسطيني الأردني المغضوب عليه من قبل النظام الأردني والذي ليس له ذنب سوى أنه ولد لأب مقاوم، لدافع عن هذا المشروع بأنيابه وأظافره. نحن يا أحبائي معارضي المشروع ولدنا في سوريا ودرسنا في مدارسهاوصاهرنا رجالهاوكثير منا مات على أرضها، فخطر عليكم أن ينعم أبناؤنامن زوجاتنا السوريات بجنسية عربية سورية؟ عار وألف عار على كل من يتبجح بعروبته أن يعارض هكذامشروع.
-سوريا
أبو العبد2008-10-13 09:54:25
أنا مع رأي الحائرة
أنا مع رأي الحائرة حيث أن الاولاد(من سورية و فلسطيني) لا يقلون انتماء لسورية من الاولاد (من فلسطينية و سوري)
-سوريا
إماراتية2008-10-13 07:58:29
للأخ سوري أصيل
أولا أنا إماراتية الأب والأم وأختي متجوزة من شاب عربي من حوالي 13 سنة والقانون الي إنتة حكيت عنوا قديم جدا وما كان يطبق إلا على فئة معينة من المواطنين ذوي المناصب الحساسة بالدولة وذلك للحفاظ على الأمن أما إنو يسحبوا الجنسية بس لأنو أجنبي فلا وحاليا يتم مناقشة حصول أبناء المواطنة على الجنسية من قبل المجلس الوطني. أما بما يخص حصول أبناء السورية على الجنسية فبرأيي إنو لازم يكون فيه ظوابط كثيرة في حال طبقوة وذلك لوجود عدة أسباب تم ذكرها من قبل الأخوة المشاركين.
-الإمارات
sourieeh2008-10-13 04:35:14
some comments
I can't believe that some people r having issues with this!!!First of all,what in the world kind of rights and privileges do you think this law is going to take away from you to become so defensive? also,as long as the law gives syrian men the right to pass on citizenship to the kids it should do the same for women or cancel them both, this law helps to carry on culture and traditions, it doesn't give kids free food and homes,so calm yourselves down and 3ieb 3alikoon 
-الولايات المتحدة
حقوقي2008-10-13 03:17:33
كل مشكلة وإلها حل
لم يغفل قانون الجنسية السوري دور الأم السورية الأصل في إعطائها حق منح الجنسية لأولادها لكن المشرع أخذ بهذا الحق بصيغة معيار احتياطي في حالات معينة على سبيل الحصر إنطلاقا من اعتبارات قومية وأمنية قد تمس الكيان السياسي للدولة والمجتمع السوري بغية اتقاء دخول عناصر مشبوهة تهدد كيان وتركيبة وخصوصية المجتمع السوري ..فهل من المعقول منطقا تجنس إبن أحد السوريات بعد سنوات طوال عاشها بالمهجر ..ويدين للولاء لدولة أبيه..أن يصبح مواطناسوري,فجأة ..تحصيل حاصل...مشروع فاشل فاشل فاشل ..ومرفوض .
-سوريا
ابو الورد2008-10-13 01:56:13
نعم
نعم وياليتها منذ زمن مضى وبكل الأحوال نأمل أن تكون بادرة إيجابية أولية ليقوم أعضاء مجلس الشعب بشيئ من دورهم بتطوير قوانيننا وتحديثها ومتابعة ومراقبة عمل الحكومة وعدم السماح للحكومة بالتصرف على هواها وكمثال يجب دستوراً عدم تنفيذ أو اتخاذ اي قرار او اصدار قرارات مصيرية كرفع الدعم او عادة توزيعه بالصيغة التي تمت الا بموافقة ممثلي الشعب ومن الافضل والاصح الاستفتاء الشعبي على مثل هذه الامور التي انعكست سلبا شديدا على حياتنا اليومية ونتائجها ستظهر لاحقا يا سادة
-سوريا
مغتربة2008-10-12 23:55:36
الوطــن
أنا فلسطينية من مواليد سورية. عشت في دمشق حتى صار عمري 26 سنة بدون الحصول على جنسية سورية! في بلاد الغربةبعد 4 سنوات حصلت على الجنسية. الأن أشعر بالإنتماء إلى هذا البلد الذي عشت فيه 6 سنوات فقط أكثر من الإنتماء إلى سورية. أليس هذامضحكا!!!!!!!!!
-أستراليا
الحائرة2008-10-12 23:31:06
انتباه للجميع ؟مشروع القانون صحيح
منشان الله قبل ما تعارضوا على هذا القانون كل واحد يطلع على حالوا ويشوف هو مين ؟ اتربى متل ابوه ولا متل امه ؟ رح تشوفوا كلكم انوا كلكم متل امكم على كربونة وما لكم علاقة بأبوكم ؟ وهدا يعني انو لازم الام تمنح الجنسية لولادها اكتر من الاب لان اولاد السورية من أب فلسطيني هم سوريين اكثر من فلسطينية وأولاد الفلسطينية من أب سوري هم فلسطينية اكثر ماهم سوريين ؟ يا جماعة كبروا مخكم الام هيي يلي بتربي مو الاب منشان هيك لازم هيي يلي تعطي الجنسية اكثر من الاب وبدون اي شروط متل الاب مع سحب جنسيتهم؟
-سوريا
الحائرة2008-10-12 23:12:46
يا جماعة وقفة حق
انا مع القانون 100% وتعطى لجميع من ولدوا من ام سورية بدون استثناء.. لأن الام هي من تربي الولد وتنشئه يعني لو كان ابوه شو من كان مارح يطلع غير سوري الطبع لأن الولد دائما يأخذ طباع امه (من ربته)وأهلها لأنه مرتبط معهم أكثر من أهل ابوه الذي تربى غالبا على كرههم بسبب الام .خاصة ان كان هناك اختلاف بالجنسيات فتبدأحرب التعصب للبيئة والتربية وهنا القانون لم ينشأ حقيقة انما كشف عنها بأن اولاد السورية هم سورييون الطباع لذلك سيسبغ عليهم الصفة القانونية بأعطاءهم الجنسية لااكثر ؟ وهذا الصح بدون تفرقة
-سوريا
أسامه محمد2008-10-12 22:42:06
معارض
أنا لا أعارض القانون في حال إقراره كحل لمشكلة الكثيرين , لكن أعارضه لأنه سيشجع على الزواج من الخارج وفي هذا خطر علينا وتداعيات ليست من صالحنا ولا من صالح شبابنا وبناتنا مستقبلا وفهمكم يكفي
-سوريا
someone2008-10-12 22:34:36
أعارض
يللي بيسمع بالقانون بيفكر عنا موارد مالنا عرفانين وين بدنا نروح فيها. في حال الإقرار يجب أن تعطى الجنسية لابن الأم السورية مع سحب جنسية الأب منه فيا بتكون سوريا وطنه وبدو يعيش فيها يا أما بلاه وباستثناء الفلسطينيين من أجل الحفاظ على حق العودة. وغير هيك فلا وألف لا.
-سوريا
مواطن من هذا البلد2008-10-12 22:24:11
الاخوة الفلسطينيين
أعتقد أنه ليس هناك مانع من اعطاء الجنسية السورية للفلسطينيين ولكن مع بقاء جنسيتهم الاصلية والحفاظ على حق العودة, في الاردن تم تجنيس الفلسطينيين يالجنسية الاردنية و لكن دون ازلة جنسيتهم الاصلية وعدد الفلسطينيين في سوريا لا يتجاوز كما هو معروف الـ450000 نسمة
-سوريا
أسامه محمد2008-10-12 20:01:26
بيعوا بنات بلدكم للخلايجة وملاك المال
قانون كهذا سيشجع بعض السوريات اللواتي لا يعرفن الوضع على الزواج من الخارج سواء زواج شرعي رسمي أو مشرعن ! وسيجشع بعض ضعاف النفوس من الأثرياء قليلي العلم وكثيري المال على الزنا تحت مسمى زواج فيتزوج سورية ثم يرميها كعقاله بعد كم شهر او كم سنة فالأمر خطير على مستقبلنا كسوريين , أرجو أن لا يتم قانون كهذا لأنه سيصبح حتما غطاء للبعض لارتكاب جرائم بحجة القانون يسمح بذلك
-سوريا
أسامه محمد2008-10-12 19:15:56
توضيح بسيط من أسامه محمد
البعض يظن أني بهجومي على قضية زواج الخليجيين من سوريات أنني أرفض مساعدة من تقع في الفخ هي وأطفالها!! أترونني شيطانا لأكتب ذلك؟ ألست بشرا أشعر وأتألم ؟ القضية كلها من أساسها إنسانية بحتة وتحذيري منها نابع من منطلق إنساني ولكن بما أنني سوري يجب على التحذير بما أستطيع وكلامي السابق يوضح ذلك لكن البعض اعتاد على سماع الكلمات المعسولة والتعامي عن الحقيقة ويريد كلاما تغمره الرومانسية ولكن هذا الأسلوب لن يجدي نفعا في تغيير الواقع وشكرا لكم
-سوريا
ايمان2008-10-12 18:17:06
مصدومة بالواقع
وعدد لا يستهان به من أصحاب هذه المعاناة, حيث يعتبر أبناء السورية التي تتزوج من غير سوري أجانبا ولا يتمتعون بأي حقوق يتمتع بها المواطن السوري. يعني بالعقل والمنطق هل يجوز هذا الكلام اللذي يساوي المرأة السورية بالنكرة !!!!!! يعني اولاد السورية هم اولاد البطة السودا ... كلام مهين صراحة و يجب تغيير هذا الواقع المزري باسرع وقت ممكن و تصحيحه
-سوريا
سرحان2008-10-12 18:00:54
أنا سوري آه يا نيالي
يعني خلينا نكون واقعيين شوي. الخليجي ما عم يجي على سوريا منشان يوقف على سيخ الشاورما. وما بظن انو لما يتجوز سورية راح يتجوزا منشان الجنسية السورية....
-سوريا
مشجع بشدة2008-10-12 17:52:34
مشجع بشدة
بصراحة هدا القرار لازم يطلع من زمان لانو اللي رح بستفيدوا منه مقيمين بسورية أصلاانامن مواليد سورية ومقيم فيها منذ الولادة ولم أغادرها أبدا وليس لدي الجنسية السورية بينما في جميع الدول العربية والغربية يحصلون عليها لسبب واحد مما سبق
سوريا
دراسات عليا بالقانون الدولي 22008-10-12 17:35:01
إلى مارادونا أو بيليه أو ما شابه...
أولاً بالنسبةلاقتراحك المتضمن منح الجنسية للفلسطينيين مع مراعاة حق العودة ..أجيبك أن حق العودة هو حق شرعي و لكن بواقعية سياسية فإنه مستحيل التطبيق أقله بالوقت الراهن و إذا ما نالالفلسطينيون الجنسية السورية فاقرأ عليه السلام من ناحية أخرى الواقع هو من يحكي عن منافسة (الأشقاء) لنابكل الأمور ..حيث أن سوريا أساسا تتحمل الهم نيابة عن المجتمع الدولي و الغرب خاصة فيما يتعلق بتهجيرهم و تعاملهم كسوريين ينافسون على الوظائف و السكن و الجامعات ...الواقع يتكلم لا المشاعر يا عزيزي..كفانا الله الهم و الغم
-سوريا
مارادونا2008-10-12 16:24:11
فيما يخص الفلسطينيين السوريين
أقترح حل وسط، أن يمنحوا جوازات سفر سورية مع الابقاء على خصوصيتهم ضمن سورية، طبعا أنا رأيي الشخصي هو أن لهم الحق في الجنسية السورية مع بقاء تسجيلهم كلاجئين لضمان حق العودة لهم حين يصبح ممكنا. ولكن بوجود أشخاص من بلدي، يزعجني أن أحدهم حاصل على دراسات عليا بالقانون الدولي، يعتبر الهواء الذي يتنفسه الفلسطيني عبء عليه، فأفضل أن يتم هذا على مرحلتين مسبوقتين بتوعية عن الدور الايجابي الذي لعبه، ولا زال يلعبه، الفلسطينيون السوريون في سوريا في سلمها وحروبها.
سوريا
محمد2008-10-12 16:23:39
باعتقادي
باعتقادي انه في حال أقر القرار فإنه لن يتم اعطاء الزوج الجنسية السورية و انما فقط الاولاد وبهذه الحالة ستحل مشكلة اعطاء الجنسية للأخوان الفلسطينيين حيث لن يقدم اي فلسطيني أو خليجي أو عربي على الزواج بسورية لأنه لن ينال الجنسية
-سوريا
د.عرفان2008-10-12 16:08:39
وجهة نظر 2
لنفرض ان 1% مرتبط من سورية فعدد المستفيدين لا يتجاوز بضعة آلاف فقط لا غير و هم مقيمين اصلا و يعملون لذلك لن يتغير شيء اما بالنسبة للاخوة العراقيين فالغالب انهم سيعودون وقد بدأو ولا اعتقد ان احدا سيفضل بديل عن وطنه في النهاية . وكل واحد الله كاتبله رزقته وشو اله و شو عليه وما حدا بجنسية ولا من دون ممكن يقدر ياخدها . وفعلا اصبح من الواضح ان هكذا قرار حكيم سيحل مشاكل جمة و معضلات ولو لعدد قليل من الناس والله ولي التوفيق
-سوريا
د.عرفان2008-10-12 16:03:40
وجهة نظر 1
من الواضح خلال قراءة التعليقات المختلفة ان هكذا قرار هو مفيد جدا للجميع بالنهاية وسيحل مشاكل قديمة ومستعصية لا اكثر ولا اقل لذلك اصبح من الواجب لا بل من الضروري اقراره اما بالنسبة لبعض الاخوة المعارضين فرأيي الشخصي ان ابناء الخليج لن يستفيدوا شيء من تمتعهم بالجنسية السورية لا من هبات حكومية مالية او غيرها فقط الموضوع اجتماعي اما بالنسبة للاخوة الفلسطينيين فعددهم كان لا يتجاوز الاربعمئة الف بعد 60 سنة من الاقامة وقد هاجر او اغترب اكثر من نصف هذا الرقم خارج البلد فالعدد نقص الى حوالي النصف ولنفرض
-سوريا
مغربة2008-10-12 15:22:06
عن أي حقوق عم تحكووا؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
حيث يعتبر أبناء السورية التي تتزوج من غير سوري أجانبا ولا يتمتعون بأي حقوق يتمتع بها المواطن السوري !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
-سوريا
منار2008-10-12 15:05:03
سوري للعظم وكلي فخر
انو بدي افهم ليش دائما عم نبيع حالنا طيب ياترى يلي بدو ياخدهل الجنسية بيطبق علية القوانين والنظمة السورية وخصوصا خدمة العلم ولا لح يصير فيها خيار وفقوس يعني ايمتا ما بدو بيكون سوري وايمتا ما بدو بيصير لجنسيتوالحقيقية اي حاجة تفاه بكرا بيصير الو كلمة وبيستلم شي منصب وبيشتغل فينا بناء على دولتو الأم هيك قرار اكيد هدام وانا ضدو قلبا وقالب
سوريا
سامر2008-10-12 14:56:37
مو مع القرار بالمرة
يعني مو ناقصناولاد من زواج المتعة تبع الخليجيين, خلي الخليج يتكفلو فيهون, و بعدين عنا فلسطينية بالبلد, هدول كلون راح يتجوزو سوريات, وأكيد البلدان لي بتحترم حالها محا تخلي ولادها بدون جنسية و كمان لي عم يتفلسف و يقارنا بأمريكا, هو أول واحد بيتمنى يكون معو جنسية أمريكية و كمان أمريكاأو كندا أو استراليا قارة بتسع كل سكان العالم.. مشان هيك خلي مجلس الشعب مرتاح و بلا هل القرار كلو من أساسو.. و سلامات ياشباب
-سوريا
اصلان2008-10-12 15:02:36
اسكندرون
انا من اسكندرون سوري الاصل واحمل الجنسية التركية و زوجتي سورية واريد لأولادي حمل هذه الجنسية لان اسكندرون سوري وسنظل نعيش فيه
-سوريا
سارة2008-10-12 14:59:56
نعم والـــــــــــــــف نعم
لماذا عندما يتزوج الرجل امرأة اجنبية يستطيع هو واولاده حمل جنسيتها اما المرأة السورية لا تستطيع حتى الشعور بانتماء فلذات اكبادها الى وطنها ! المشكلة انه ما يزال البعض من اصحاب النظرة الذكورية يعيشون في العصر الحجري الذين ينظرون الى المرأة بدونية باعتبارها (حرف ناقص) واقول لهم لا تنسوا ان امكم امرأة
-سوريا
عادل2008-10-12 14:53:52
حق واجب
من ابسط و اوجب حقوق المرأة السورية ان تعطي جنيستها لأبنائها وهذا الموضوع يجب ان يحصل بشكل تلقائي وفوري بالدستور وليس بحاجة لدراسة حتى
-سوريا
دراسات عليا بالقانون الدولي2008-10-12 14:48:53
الرفض القاطع...القاطع
هكذا قانون سيكون له تأثير سلبي واضح عا المجتمع السوري عامة و على شريحة الشباب بصفة خاصة , حيث أنه سيزداد عدد سكان سورية بشكل هائل بفترة وجيزة في ظل تنمية متعثرة و وضع اجتماعي لا يحسد عليه الشاب السوري , و سيكون للفلسطينيين النصيب الأكبر و الذين هم بالأساس ينافسون المواطن السوري حتى على هوائه , نحن لسنا بالإمارات . اما بالنسبة لأوربا فالوضع مختلف حيث أنهم يعانون أصلا من مشكلة الهرم العمري و ازادياد نسبة الشيوخ مقارنة بالشباب . أرجو الاهتمام بموضوع الخدمة العسكرية و تخفيضها, كي ينقص شيئاً من
-سوريا
سورية2008-10-12 13:46:28
منح الجنسية السوريه لأولاد السورية
أضم صوتي لمؤيدي القرار,والظاهر كل واحد عم يتكلم حسب بيئته ,طبعا الدولة راح تضع ضوابط وما راح تكون وسيله لحتى تساعد أولاد الحرام على التخلي عن ابنائهم ,لكن القانون ضروري لأبناء السوريات المحترمات حتى ياخدوا حقهم الي شرعه رب العالمين في ميراث والدتهم,لأن القانون الي بيطالبهم بيع ورثتهم قسرا لأنهم غير سوريين جائر فعلا,واكيدالنسبة العظمى من السوريات مانون سلعه .
-سوريا
وأخيرا2008-10-12 14:38:06
يحيى العدل والله
والله أحلى خبر بحياتي لأنو أكبر مشكلة حتنحل فعلا بلد رائع بحكومة رائعة .. سورية للسوريات والسوريين.. والقانون السوري والله و العدل والله يخلينا سيادة الكتور بشار والله بنحبك والله.ياجماعة أكتر من خمسة وثلاثون سنه أنتظر هذا القرار وأنامن أم سورية ومواليد سورية وزوجتي سورية برأيكم مو من حاجتي عذاب أنا وأولاد ووالدتي ؟؟؟ يلي بدو يعارض يحكم عقله لو هو كان وضعه مثلي شو كان رأية. بموت فيك ياسورية لأنو أمهاتنا زرعو حب الوطن منذ أن ولدنا وعشنا على أرض هذا الوطن الغالي ويحيى العدل والله
-سوريا
أسامه محمد2008-10-12 14:26:29
إلى الأخ المحترم متحضر شكرا للرد
1- نساولك عن غربة الشباب السوريين فلست وزيرا لأجيبك ولعلمك أنا مغترب عن بلدي من 20 سنة ولم أرها ولو مرة !! أي أنني من أشد المعانين من هكذا وضع بسوريا2- أتفق معك بشدة أن شباب الوطن أحق بالزواج من غيرهم وهو لمصلحة الجميع أما الأنانية والعنجهية فليس أسامه من يتعامل بها وإن بدا كلامي لك كذلك فهو سوء فهم لا أكثر..
-السعودية
ميساء2008-10-12 14:20:23
سورية ومعي جنسية عراقية
أنا والدي غادر العراق من 45 سنةوبعتبر سوريا بلدي لأني هي البلد يلي وعيت عليها وربيت فيها وما غادرت سوريا حتى على اللاذقية من لما خلقت وبعتبر هيدا القانون بحل مشكلتي بس متل ما بدي مشكلتي تنحل بتهمني مصلحة البلد من انو ناس كتير يكتسبو الجنسية لأسباب سياسةخارجية بأيد هل القانون كتير بس يكون في قواعد وشروط تناسب مصلحة البلد وبنفس الوقت تحل مشاكل نسبة كبيرةمن ابناء سورية يلي عايشين بسوريا بس من غير حقوق
-سوريا
سمير2008-10-12 14:18:52
قانون ممتاز
خبرٌ سيفرح الكثير من العائلات السورية التي تزوجت بعض بناتها من غير سوريين .. ثم تحولن إلى أرامل أو مطلقات .. كانت كل أم من تلك الأمهات تعاني في تجديد إقامة أبنائها و بناتها في سوريا .. و تعاني في الحصول على جواز سفر أو تجديده في سفارة الزوج الطليق أو المتوفى .. المشكلة تتعلق بالأولاد القاصرين للأمهات السوريات المطلقات أو الأرامل .. هؤلاء الأولاد الذين يعيشون مع أمهاتهم في سوريا .. و يحتاجون إلى تجديد الاقامة في وزارة الداخلية السورية.. و إلى الحصول على جوازات سفر من سفارات بلاد آ
سوريا
أسامه محمد2008-10-12 14:08:09
شو يعني
إذا كانت الحكومة السورية تشجع بهكذا قرار الزواج من سوريات ولو أنه ليس زواج عادل برأيي فلماذا تفرض على شباب الوطن الخدمة الالزامية والاغتراب ولا تخفف بعض العقبات على شباب هذا الوطن ؟ والله يبدوا ان الأمر كما قال أحد الإخوة ( ماحدا بيعرف شو عم بيصير بسوريا إلا الله ) !!
سوريا
أبو محمد2008-10-12 13:58:52
حق
الأم السوري له حق كم حبها لوطنها واعطاء الجنسية لأولادها أبسط حقوقها وحقوق أولادها
سوريا
TO BE OR NOT2008-10-12 13:34:54
الحق هو الحق
إن حق المرأة السورية بمنح جنسيتها لأطفالها، بصفتها مواطنة سورية، سابق وأولوي على أي اعتبار آخر، مهما كان. وحين يتعارض هذا الحق مع قضية ما، فإنه من غير المقبول أن يحل هذا التعارض على حساب المرأة السورية. بل يجب السعي إلى حل الاعتبارات الأخرى وفق مصلحة المواطن والمواطنة السورية. فهما أساس الدولة السورية الحديثة، وكل ما يتعارض مع مصالحهما يجب أن يكون مرفوضا جملة وتفصيلا.
-سوريا
عامر2008-10-12 13:27:28
ضد المشروع قلبا وقالبا
يا جماعة فكروا شوي البلد لحيخلص البترول منها وشغل للشباب السوريين ما في وبطالة عمتزداد ويلنا الفلسطينيين من جهة والعراقيين من جهة تانية وهلا صار في صومالييين اشو بدها تتحمل البلد لتتحمل ارحمونا بشان الله شو هالقرارات يلي بتزيد الوضع اسوا واسوا وبعدين قلة شباب سوريين بالبلد لتتجوز السورية واحد اجنبيي.
-سوريا
أولادي سوريين للعظم2008-10-12 13:22:50
يحيا العدل
والله رح يكون أحلى خبر, يللي بيعرف بيعرف ويللي ما بيعرف بيقول كف عدس.والله متلوعين من هالموضوع.ان شاء الله يصدر القانون في أقرب وقت.هالأولاد شعورهم بالانتماء إلى سوريا وسوريا فقط. خاصة يللي ولد ابوه وجده في سورياوهو ولد وتعلم وعاش كا عمره في سوريا.
-سوريا
ابو ماهر2008-10-12 13:10:32
رافض بقوه
قرار غير حكيم اناشد اعضاء مجلس الشعب ان يرفضوا هذا القرار لما له من تداعيات خطيرة على سوريا
-سوريا
مجرد تعليق2008-10-12 13:07:26
جنسية بصناعة سورية
أول مرة نرى وجود للمرأة السورية وجعلها ذات صلة بإيجاد مشاركة لها على الصعيد الوطني .. ولكن هل يتم النظر لهذا الموضوع من حيث زيادة عدد الكثافة السكانية الكبيرة وخاصة بأن أغلب الفتيات السورية تطمح للحياة الأكثر رفاهية عن طريق الزواج من الأجانب وخاصة من اهل الخليج وبالتالي نخفف الضغط عن (اخوانا)الخليجية ونربي أولادن.. ومن جهة أخرى بالنسبة للخدمة العسكرية التي بسببها يتغرب عدد كبير من الشبان السوريين ويتزوجون من أجنبيات ليحصلون لأنفسهم ولأولادهم على جنسيات مختلفة تمنحهم إمكانيات معيشية افضل..
-سوريا
محمد (ابو العبد)2008-10-12 12:27:10
مع التطبيق
أنا مع تطبيق هذا القانون 100% ولكن مع شرط هام هو ان يطبق على مواطني الدول التي تعاملنا بالمثل يعني اذا السعودية ما بتجنس اولاد السوريات من اب سعودي فنحنا لازم ما نجسن فاذا عاملونا بالمثل فمو غلط انو نعطي الجنسية لاي عربي اما للفلسطينيين فيجب في حال اعطائخم الجنسية ان يحتفظوا بجنسيتهم الاصلية وذلك للحفاظ على حق عودة الفلسطينيين
-سوريا
بس سوري2008-10-12 12:15:10
كلو ماشي بهالأيام
أخي هاد القرار برأيي الشخصي ما بيزبط لأنو السوري طباعو غير الخليجي وغير كل الجنسيات العربية وانا هاد الشي شفتو بنفسي بتختلف بنسبة 100% يعني السوري سوري الاب والام وبس تعليق بسيط.... حيث يعتبر أبناء السورية التي تتزوج من غير سوري أجانبا ولا يتمتعون بأي حقوق يتمتع بها المواطن السوري..... وين هالحقوق يلي شمستونا فيا ماني شايف شي وانا كمواطن سوري شايف انو الخليجي والاجنبي من عرب وغيرو بسوريا لهم حقوق اكتر من المواطن السوري نفسو قال حقوق قال؟؟؟؟
سوريا
أسامه محمد2008-10-12 12:14:38
احكي بس برضاك ماحد جابرك
للأسف كثير من الردود لا تنشر عالعموم من حق أي فتاة سورية أو غيرها الزواج ممن ترغب ومازلنا نقول تتزوجه ويتزوجها بدون استغلال أي منهما للآخر ويكونا متقاربين سنا عن تفاهم ورضا بين الطرفين كل قصدي هو ما يسمى زواج بنية الطلاق وهو ليس إلا دعارة مقننة أو متعة مشرعنة تكلمنا بها كثيرا وليس هنا مجال نفصيله
-سوريا
نورما يوسف2008-10-12 11:38:15
سعيدة أخيرا
أنا أم سورية متزوجة من رجل صيني عشنا فترة في سوريا ثم انتقلنا للعيش في كندا بسبب الجنسية أولادي وزوجي وأنا نتكلم العربية في البيت زوجي أديب يكتب باللغة العربية وله عدة دواوين شعرية باللغة العربية أولادي لايعرفون ولاكلمة صينية ولم يزوروا الصين أبدا ولايعرفون أقرباءهم الصينيين بينما هم متعلقون بسوريا وبأهلي جداويعتبرون أنفسهم سوريين أولا والحقيقة هي أن الأم هي التي تنقل اللغة والثقافة وحب الوطن واعطاء الجنسية لأولادها أبسط حقوقها وحقوق أولادها
كندا
أسامه محمد2008-10-12 11:17:46
كلامي أزعجكم ؟ آسف ماعد عيدا
ربما ظن البعض أنني أكره كل ممن تتزوج خليجي وأدعوا لتركها دون مساعدة هي وابنها !! هل ترونني شيطانا حتى أقول ذلك ؟ كلامي كله نابع من منطلق إنساني وليس عنصرية لكن فقط أحببت توضيح صورة يجهلها كثيرون لأن بعض الفتيات السوريات يبحثن عن الخليجي ليتزوج بها وكأن كل خليجي زنكيل ههه وكأن سوريا مافيها شباب ولكن الحق بتعرفو على مين اللي خلا الشب السوري مايقدر يتزوج إلا بعد 30 سنة بالله واحد بعد 30 شو ضل عندو أكيد ماحد رح يقبل فيه إلا وحد متل وضعو !!!
أنغولا
أسامه محمد2008-10-12 10:53:30
الى غصب عني توضيح هام جدا
كلامي ليس تعصب أبدا, ماعندي مشكلة لكن مابشجع ان خليجي يتزوج سورية بس يكونو متقاربين سنا وبرضا الطرفين بدون استغلال أي منهما للآخر عن رضا وقناعة لو صار هالشي لكان من مصلحتو ومصلحتها ولانتهت المشكلة لكن أن يأتي شخص يتزوج سورية كم شهر ويرميها متل مايرمي عقالو وتعو ياسوريين تحملو هالشغلة مانا مقبولة بنوب كلامي ليس عنصرية ولا كره لأحد لكن أنا أشجع العدل وأرفض الظلم والاستغلال ممن كان وأين ماكان
سوريا
معتز2008-10-12 10:54:15
تتمة
انا مستغرب من البعض بتحكو بعصبية وبنفس الوقت احنا شايفين شبه انعدام الغيرة على وطنا وبنات وطننا يعني لو في احساس بالاخرين ماكان هذا واقعنا على كلا يجب ان نعمق احساس ابنائنا بحب الشام وحارات الشام اوحبنا لبيوتنا وحاراتنا لشوارعنا لازم يكون في الفة بننا وبين محيطنا الاجتماعي حتى ننمي الحب بيننا ونزيل الكراهية من الصدور وبعدها يحق لنا ان نناقش اذا كان يحق لاختنا ان تتزوج من غريب ام لا ان نقبل انسان ليس من محيطنا بننا او ان نرفض وجوده بيننا
سوريا
عادل2008-10-12 10:48:41
سوري للعظم
قرار سيستفاد منه الأخوة الفلسطينيون و أنا كوني مواطن سوري و إلى حق التصويت , فإني أرفض هذا القرار, لأن موارد البلد بانخفاض و الكثافة السكانية بازدياد, و بعدين لي ما عاجبو يروح يهاجر على كندا او استراليا
-سوريا
سيريانا الدمشقي2008-10-12 10:36:44
مثل ما عملوا السعوديين بلبنان
اميركا بجلالة قدرهاورغم انها بلدقائمة على المهاجرين اصبحت تتشدد في منح الغرين كارد (وليس الجنسية) لمن هو متزوج من اميركية و كذلك استراليا و كندا ... مو ناقصنا صومايين و ارتيريين ياخدوا الجنسية السورية ... و بالنسبة للسعوديين الكل بيعرف ان نسبة كبيرة منهم تاتي لسورية للزواج السياحي وبعدها يترك الام ولا يتعرف عليها و لا على ياللي ببطنها و بالتالي بإقرار القانون بتشجعوا على هيك ممارسات طالما الطفل جنسيته مؤمنة و الام مارح تضغط على ابو الولد و اعتقد ان السعودية ومشجعينها وراء هالقانون
-سوريا
انا سوري اه يا نيالي2008-10-12 10:11:56
حركب الحنتور و اتدلع
انا اعارض بشدة هذا المشروع . ورح نفتح فرصة للخليجيين لاستعمال بناتنا كأدوات للمتعة و يرمو اولادهم في بلدنا الحبيب سورسيا ... رح يسير حالتنا من حالة المصريات ...
-سوريا
KAMAL2008-10-12 09:51:19
تتمة 2 رأي فلسطيني سوري
تخيل أن أولاد أختك التي من لحمك ودمك يعاملوا كغرباء وأنت خالهم تخيل أن يدخلوا بيتك قتقوم بطردهم لأنهم فلسطينيين أو سعوديين أو عراقيين فكيف سيكون منظرك أمام أختك وأبوك وأمك أين شرفك ونخوتك في هذا التصرف كرمال عين تكرم مرج عيون وكرمال أختي بدي حط ولاد أختي على رأسي مهما كانت جنسيتهم والنبي لم يقم لأحد إلا لصهره لأنه حاوي عرضه .....
-سوريا
أسامه محمد2008-10-12 09:45:00
الى متحضر
أوافقك على أن الاستثمارات مهمة لأقوى اقتصاد في العالم لكن بهذه الطريقة لا نريد الاستثمارات وماذا يعني أن سوريا بها ثروات لم تستغل إلى الأن ؟ من يعبث بثرواتنا يا صديق ؟ الاجابة طويلة لكن اظن انك فهمت القصد
سوريا
أسامه محمد2008-10-12 09:30:35
ماذا فعلتم بسوريا ألا يوجد شيء أهم ؟؟
قرار كهذا يشجع سوريات على الزواج بغير سوريين وشباب سوريا مايقدرو يتزوجوا يعني لما ينوضع قانون لازم يكون عادل للكل سهلو لنا كشباب سوريين وأزيلو بعض العقبات من طريقنا لحتى مانترك بنات وطنا لغيرنا طبعا نحنا مادام ورانا عسكرية واغتراب ومافي شغل أكيد مافي بنت بتقبل فينا والغريب إذا بدو يتزوج يروح بلدو مافي
سوريا
ابو غضب2008-10-12 09:35:25
صح النوم
ليش في معظم دول العلم يحق للمراة اعطاء جنسيتها لزوجها واواولادها لاماندر ومنهم سورية ورحم الله القائد الراحل حينما كان دائمانصير المراةو وحقوقها وتصور كم من المعاناة التي تحصل حينما تريد ان تجدد الاقامة للزوج والاولاد وكم هي متعبة ماديا ومعنويا وفهمكم زيادة فبارك الله في هذا القانون وفي من يدعمه ولو انه اتى متاخر بعض الشي وحيو
-سوريا
KAMAL2008-10-12 09:17:50
تتمة رأي فلسطيني سوري
علىالسوريين المطالبين بعدم منح الفلسطينين جنسيتهم حذف الدروس التي تنتقد سايكس بيكو من مناهجهم وصنع تمثالين لهذين العبقريين الذين قسموا البلد الواحد وحرروهم من العراقيين والأردنيين والفلسطينيين....فحتى السوريين بين أنفسهم عنصريين فهذا ديري وهذا حلبي وهذا طرطوسي وهذا شامي... كفاكم تخلف وعنصرية فهذه بلاد عربية واحدة يعيش فيها من يحترمها ويخدمها ويدافع عنها وهذا برأيي مقياس الجنسية أما الذي يخونها ويسرقها ويغش فيها فيجب حرمانه الجنسية ولو ولد من أب سوري
-سوريا
غصب عني بدي احكي2008-10-12 09:20:05
تخلف
وآخر شي بدي احكي بدي احكي انو مفكرين العالم كلو واقف عم يستنى اقرار القانون يعني اسمحولي آخر نكتة انو الخليجي ياخد جنسية سورية وتجي الدولة بكرا تاخد حصتها من ورتو كبروا عقلكم.أنا كمرأة من حقي اعطي جنسيتي لولادي حبا فيها وفخرا فيها وكرامة وفيمة الي كسورية وانا بفخر اني سورية وبتألم لما بلاقي تخلف وجهل متل هيك
-سوريا
معتز2008-10-12 09:01:05
قرار حكيم
انا سوري وافتخر بسورييتي ولكن قبل كل شيئ يجب ان نتفق على تعريف من هو السوري وماهي حقوقه وواجباته وماهي امتيازاته وما الفرق بينالذكر والانثى حتى نعطي له الحق ونحرم الانثى منه. المواطنة حق لكل المقيمين على هذه الارض ممن يلتزمون بوحدة واستقرار وازدهار هذه الارض واستمرار الحياة فيها ولكل فرد دور في بناء هذه الامة السورية يجب ان نعمق الاحساس بالارتباط بهذه الارض وللعلم ان تفوق السوريين ناتج من امتزج الكنعانيين والفينييقيين وتجاراتهم يجب العودة الى تاريخ الامة السوري
سوريا
أنا يوسف يا أبي2008-10-12 09:12:58
رسالة مفتوحة إلى أعضاء مجلس الشعب
بداية نرفع قبعاتنا احتراماللأستاذ محمد حبش ونشد على جميع الأيادي التي تعمل لإنجاح هذا المشروع، فمن الظلم أن نجد في سورية العروبة عشرات لا بل مئات العرب الفلسطينيين ممن يتمتعون بالجنسية الأردنية ( شكلياً) أبناء المقاتلين في الثورة الفلسطينية ( أولاد أيلول الأسود...) لايحملون أي وثيقة إثبات مدنية تخولهم ممارسة أبسط الحقوق التي أقرتها الشرائع السماوية والوضعية. فأرجو العمل على إنجاح هذا المشروع بكل قوة ممكنة والعمل على إيجاد حل لإخوتكم من أبناء سورية الجنوبية( فلسطين). وشكرا لكم جميعا.
-سوريا
غصب عني بدي احكي2008-10-12 09:12:37
تخلف
يعني والله هالحكي مو منطقي ومتعصب أول شي لما حضرتكم بتزوجو اجنبيات مو معروف شو اصل كل وحدة وبعد شي عشرين سنة بتجيوا شغلة الله أعلم كيف تربيتها عادي يكنوا سويين مع انو ماحدا بيقدر يتفزلك ويقول ان حدا بيربي وبيعطي القيم غير الأم وثانيا ماني فهمانة شو القصد وياسيدي الخليجيين تزوجوا سوريات ورموهم واتضحكوا عليهم هنن واولادهم وهاد غلط وحرام كمان شو يعني بنكب الأولاد ولا شو رأيكم نحرقهم يعني ابو جهل استحى يحكي هالكلام يعني برأيكم المرأة السورية مالها لا ضهر ولا سند أبدا بس يلا تجوزي وحللي
-سوريا
أبو حلب2008-10-12 09:11:08
كفى تهويلاا
لمعارضي للقانون كفى تهويلا القانون أنساني يحل مشاكل كتير من الناس وليس قانون لجذب الأستثمارات وكفى تهويلا من الخوف من سيطرة الأجانب على البلد
-سوريا
kamal2008-10-12 09:04:14
رأي فلسطيني سوري
عدد اللاجئين الفلسطينيين في سوريا أقل من 500,000 وهم لايشكلون عبأ لأنهم مجموعة تحب العمل والعلم وخدمة سورية والدفاع عنها أما عن حمل الجنسية السورية فيجب أن يكون بشرط واحد وهو المحافظة على جنسيتنا الأصلية لأن ذلك سيكون بيع مجاني لفلسطين لليهود وهو ما تشتهيه اسرائيل وبالنسبة للذين يعارضون أوضح لهم أن سوريا الكبرى تشمل فلسطين والعراق والأردن ولبنان ولا يمكن لخطوط وضعها الإستعمار على خرائطنا أن تتحول إلى جدران اسمنتيةتجعلنا نكره بعضنافلنحب بعضنا ونتقاسم رغفينا بكل محبة
-سوريا
مراد2008-10-12 09:14:10
توضيح بسيط
بالنسبة للاجئين الفلسطينين في سوريا لا يتجاوز عددهم 430ألف.حسب أخر احصاءات الأمم المتحدة (حوالي 2 بالمئة من مجمل السكان) أما من هم من أمهات سوريات منهم فعددهم محدود جدا .لذلك فالمعني بمشروع القرا ر بالدرجة الأولى ليس الفلسطينيون ولكن الأشقاء العرب من جنسيات مختلفة (لبنانية ,خليجية وعراقية فلسطينية ) إذا الموضوع ذات طابع إنساني متعلق بالأمهات السورية و أطفالهم, وليس بالتوطين وحق العودة كما يحاول البعض الإيحاء
-سوريا
shark2008-10-12 09:08:56
ضمن الشروط
بما انو المشروع حلو انا معو ضمن شروط مع اني ما كتير اتطلعت عل التعليقات بس بما انو هيك رح يصير متل الدول الي برا نعطيهن الجنسية بس يقعدو جوا البلد فترة زمنيه والدولة تقدرها متلنا متل الدول الي برا لكن وحدا تتجوز وتقعد برا بلدها والي اخره وزوجها و الولاد تبعها تروح خيراتهم لدول غير دولتهم وبدهم جنسية لازم متل دول برا يكونو مقيمين داخل البلد هاد اهم شرط من الشروط المفروض يكون موجود
-سوريا
صوت الحق2008-10-12 09:01:03
الأنانية
أرجو من جميع الأخوة الذين يقفون ضد هذا القرار , أن يقفوا لحظة تأمل ليدركوا أن ما يحق لهم كرجال يحق للنصف الأخر من المجتمع... وبعد أن وصلنا للقرن الواحد والعشرين ما زلنا نفرق بين الرجل والمرأة , يجب أن تعرفوا أن هناك حالات أنسانية كثيرة تستدعي صدور مثل هذا القانون الرائع, وبشكل عام أذا لم تجد الأم وهي بسن الشيخوخة أبن أو أبنة يراعونها وحرمت منهم لأنهم من غير جنسييتها ولانه لا يسمح لهم بالعمل أو الأقامة في بلدها.... أرجوكم خذوا وقت أكبر بالتفكيير وشكرا
-سوريا
احمد2008-10-12 08:59:09
التي تحمل من الزنا يجنس ابنها
انا اعمل في القضاء وفي قانونناالتي تحمل من الزنا لها الحق في تجنيس ابنها والتي تحل من الحلال ليس لها الحق اين العدل
سوريا
احمد2008-10-12 08:49:23
هذا حق مقدس لكل فتاة سورية
للاسف ان الدول الاسلاميه هي اخر الدول التي تعطي الفتاه جزء من حقوقها وهذا حق مقدس للفتاة ولقد سبقنا الية تونس ومصر وعدد كثير من الدول
سوريا
شوشو2008-10-12 08:50:58
انا اوافق
لكن بس لتصير سوريا مساحتها قد مساحة امريكا وبس لتصير الشام قد باريس بكون هذا القرار صح مية مية ولازم تطبيق اليوم قبل بكرا
سوريا
محمد علي2008-10-12 07:50:37
الجينات عكس القانون
للعلم ان علم الجينات اثبت ان هناك جينات التي تثبت النسب لاينقل الا عن طريق الاباء حصرا واثبت ان الامهات لاتؤثر عليه مطلقا(نحن مع العلم)
-سوريا
fares2008-10-12 07:05:59
NO
محايد مين وكل مجلس الشعب ؟؟ ممكن سؤال . مين طلب من مجلس الشعب يبحث بهيك موضوع . ليش ما يتم عرضه على التصويت بسوريا مشان الشعب يقول كلمته و لا 200 عضو بس بيحقلهن ؟؟؟
-الولايات المتحدة
غالب سومي2008-10-12 06:04:54
للكل
يعني ليش ليولد ابنك بدون جنسية ما انتوا قاعين بفرنسا اما شو ماساة, ياحرام قاعدين بفرنسا,,,بعدي ليلي عم يحكي عن التخلف ,,تركناالحضارة الكن ,,,على اساس انوا برا بس توصل عل السريع بيعطوك الجنسية مابيمرمطوك10 سنين لتاخدا ,,,ومشان امريكا ياعالم ياهو امريكاوطن بدون شعب فاستقدموا هالعالم ,,,او اذا بدكن منفضي سوريا و منجيب هالعالم ,,,من طول عمرها الولد بيتبع ابوه بكل شي ولا خلية بالمره ينكتب الولد باسم اموا مثل اوروبا مشان نلحق الحضارة ,,,,, ونبطل تخلف ياحضاريين
-أوكرانيا
تعبان2008-10-12 05:56:54
لأ لأ لأ لأ
مشروع ملغوم , بأيدي خارجية معروفة !!! وأنا أعتقد أن نوابنا واعون لهكذا مشروع .
-سوريا
حسام بحبك سوريا2008-10-12 05:41:43
لتحيا سوريا للسوريين
اعطاء الجنسيه ممكن الا للي تتزوج خليجي ويجب سحب جنسيتها السوريه اصلا ..وبدل هاد القانون ياريت قانون يمنع هيك زواجات وحالات الابتزاز الي عم تصير ..ومن زمان الدوله بتحكي ونسمع بس وين التطبيق لك هي سمعه سوريا ولتحيا سوريا بابنائها وبناتها
-سوريا
dyaa2008-10-12 04:44:14
قانون السماح للأم السوريةباعطاء الجنسيةلأبنائها
يا شباب كونو معنا مو علينا نحنا بناتكم واخواتكم.أنا متزوجة من تركي وما تأقلمت مع الحياة بتركيا وعندي4 اولاد كرمالهم ضليت مع اختلاف العادات والتقاليد وعايشةميتة لأني مابقدر عيشهم بسوريا.لوطلع القانون من زمان كنت رجعت من أول ولد.وشكرا
السودان
محمد مفتي2008-10-12 02:04:29
رد على الرد
انا ما كان قصدي انو الفلسطينيين يصيروا يشتروا بالعكس هاد أحب على قلبي، بس انا بقصد التوطييييييييييين، يا جماعة هاد هو التوطين اللي احنا عم نحاربو عأساس
سوريا
طبيبة سورية من فرنسا2008-10-12 00:05:34
رد على صانع المشاكل
لا اسمح لك بالمقارنة بين فلسطينيي سورية و العراقييين الفارين من حرب العراق فالفلسطيني لا يحق له التملك اما العراقيين فقلبوا اسعار العقارات حتى الجحيم مما سبب البوس لشباب سورية الذي لم يعد قادر على شراء ولو غرفةالفلسطيني احترم سوريةواحبها و لا ينكر يوما فضلها عليه واناكسوريةلي الحق مع اولادي فلسطيني الاب تماما مثلك فارجومنك تعلم احترام الجميع ياابن البلد
فرنسا
محمد المفتي2008-10-12 00:14:42
قانون مريب
هاد اللي كان ناقص: السعودي، والكويتي يصيروا سوريين، منشان بكرا بييجوا بيشترو وبيستأجرو وبيرفعوا الأسعار، وبكرا بيصير ولاد الفلسطينني سوريين، يعني عم يسوي الدكتور حبش اللي بدون ياه الأمريكان والاسرائيليين.
سوريا
طبيبة سورية من باريس2008-10-11 23:55:54
شو ذنب جنيني حتى يولد بدون جنسية
بس بدي قول لكل المعارضين لهذا القانون الرائع بكفي انانية و لا مفكرين سورية حكر لكم فقط انا سورية متزوجة من طبيب فلسطيني مولود بدمشق لكنه طبعا بدون جنسية و السبب انه فلسطيني و حاليا انا حامل و طفلي سيولد بدون جنسية طبعا كوني امراة سورية لا يحق لها اعطاء اطفالها الجنسية السورية و لان الاب فلسطيني الاصل علما انه لم يرى فلسطين يوماواتمنى ان تشعروا بالالم الذي يكسر ضلوعي كلما اتذكر ماساة طفلي الذي لم يرى الحياة بعد علماانني لست الوحيدة بهذه الماساة مع التنويه انني افتخر كل الفخرانني تزوجت من فلسطيني
سوريا
سوري وكلي اعتزاز2008-10-11 23:49:43
شروط
انا كمواطن سوري اوافق على هذا القانون بشرط استثناء الخليجيين والفلسطينيين والعراقيين من هذا القانون اي عدم منح ابنائهم الجنسية السورية وشــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــكرا
-سوريا
مواطن حيادي2008-10-11 23:33:37
ليش السلبية
قرار رائع ومشكور عليه العضو محمد حبش امد الله بعمره وهو ضد التفرقة العربية المشؤومة التي ابتدعها الغرب وطبقها العرب للاسف فتجد ان العربيات المتزوجات لا يستطعن منح ابنائهن من جنسيات عربية اخرى الجنسية وباقي الجنسيات كذلك الامر فما المانع ان تمنح الجنسيات وان يكون هناك تمازج حقيقي فيما بين ابناء العرب حتى تزال وبالتدريج الفوارق والفرقة التي اسسها الاستعمار واقول للمتحفزين من مشروع القرار فلتكن معاملة بالمثل مع باقي الدول حتى تكونوا مرتاحين
-سوريا
عامر2008-10-11 23:34:37
قرارات تاتي متاخرة خيرا من ان لاتاتي ابدا
بالرغمم اننابحاجة الى اهم من تلك القرارات لكن قرارات تاتي متاخرة خيرا من ان لاتاتي ابدا
السويد
مواطن عربي2008-10-11 23:26:53
رد على الاخ صانع مشاكل
مع احترامي للاخوه السوريين بس حبيت ارد على الاخ صانع مشاكل اول شي السعودي مو بحاجه لجنسيتك لائنه يتمتع في جنسيه وله حقوق واله احترامه في بلده وخارج بلده ومجبره الدوله في تئمين معيشته والصرف عليه تدريسه وابتعاثه الى الخارج ليدرس ويختار الدوله التي يريدها ويصرف له راتب شهري يقدر 4000 الاف
سوريا
feras2008-10-11 22:53:10
انشالله
يا رب يلكي مناخد هالجنسية السورية ومنصير منتملك بسوريا ومنرجع من الغربة على شي مشروع محرز بسوريا
-سوريا
سوري2008-10-11 22:36:30
قرار فاشل فاشل
يعني مش ناقصنا غير هاد القرار مشان خلال ستة يزيدو السوريين عشرين اوثلاثين بالمية خلينا نحصي كم امراءة سورية متزوجة من عراقي اوخليجي اواواوا حرام عليكم بقا
-سوريا
مغترب سوري2008-10-11 22:18:18
سوري من ظهر سوري افضل
انا شخصيا ضد هذا القرار جملة وتفصيلا بمقدور فلسطيني ان يتزوج سوريه وياخذ ولاد جنسيه او عراقي واما خليجي اوجدة له حجه للتهرب ن مسؤوليته هذا ليست مساوات شرعيه دينيه وامر اهم لانقارن انفسنا بغرب فلدينا عقيدتنا امل ان تدرس امور بشكل جيد ووضع مصلحت وطن فوق كل شيء و وضع شروط للزواج من عربي او اجنبي انا اقول سوري اصيل افضل
-قطر
سعد2008-10-11 21:09:16
حق لكن بشرط
يجب اشتراط المعاملة بالمثل بين الدول العربية
-سوريا
Fadia2008-10-11 20:43:32
التحقيق
يجب رفع الحصانه عن العضو محمد حبش والتحقيق معه
-سوريا
المحروسة2008-10-11 20:36:42
ياريت
ياريت مجلس الشعب يناقش مشكلة ارتفاع الاسعار بدل هالسخافة هي
-سوريا
عباس بن فرناس2008-10-11 20:36:04
مناشدة لاعضاء مجلس الشعب الشرفاء
اناشد اعضاء مجلس الشعب البعثيون والشرفاء عدم التصويت على هذا القانون المخيب هذا المشروع صهيوني بكل ما تعني الكلمة ولا تنقصنا سعد حريري مدعوم من السعودية في سوريا واذا ما اقر هذا القانون سنشاهد عشرات من سعد الحريري زعماء ويتحكمون بابناء الشعب السوري وشكرا للاعضاء الاحرار والشرفاء
-سوريا
فلة2008-10-11 20:24:02
التوطين
قانون رائع لحل مشكلة توطين الفلسطينيين و نسف حق العودة من المفاوضات مع عباس يعني الاخ محمد حبش عم يلاقي حلة لهالمشكلة يللي ما حدى عرفان يحلها شكرا لك محمد حبش على هذه الافكار النيرة وانا من اشد المعارضين لهذا المشروع ( المريب ) ياترى الاخ ليش الاخ حبش ما بيلاقي حلة لمشكلة الدعارة المنتشرة بقوة في سوريا مع ما يصاحبها من ايدز ؟
-سوريا
حلبي2008-10-11 20:10:30
التنظيم مهم
شي جميل جدا ولازم يصير بسرعة بس بشكل منظم يعني بالبداية يتم منح الجنسية للذين ولدوا في سورية لأم سورية وبعدين المرحلة الثانية للذين اقاموا فيها مدة 10 سنوات بعدين مرحلة ثالثة للخمس سنوات وهكذا دواليك وبهي الطريقة بتكون الامور سلسة و مرتبة مع انه ما بعتقد المستفيدين من هالقرار بيتجاوزوا المئات او بضعة آلاف فقط من اصل 20 مليون يعني الموضوع بسيط و مو بحاجة اخذ ورد كتير
سوريا
Z.KH2008-10-11 19:45:12
هنيئاً
هنيئاًلكِ أيّتها المرأة السوريّة...و هنيئاً لكِ يا خطيبتي و شريكة حياتي..و هنيئاً لي و لأطفالي (في المستقبل)...لا أريد الجنسيّة لي..أريد أن أنعم بالطمأنينة على مستقبل من سأربيهم سويّة أنا و إياكِ في مملكة الحبّ العظيم.. نامي قريرة العين يا حبيبتي...
-سوريا
Labibon2008-10-11 18:49:58
Very good
Congratulations for women, and all people that are suffering because of the old law. I hope it will pass.
-سوريا
أسامه محمد2008-10-11 18:44:40
طول بالك وارفع راسك منيح مرة تانية بس انتبه لا ينك
الظاهر انك مبسوط اليوم كتير قلنا 100 مرة البنت السورية الي تبيع حالها لخليجي بعمر أبوها رخيصة على حالها والي يبيعوها أهلها رخيصة هي على أهلها والشعب السوري وأنا أول واحد كلو على بعضو رخيص عند حكومتو يعني الواحد لما يحكي برومانسية وكلام معسول تسفقو لو ولما يحكي بالواقع تقولو مابيفهم ؟ يعني هاد الي عم يحكي عن استثمارات بدكون الحال يصير هيك بسوريا ؟
-أنغولا
أسامه محمد2008-10-11 18:37:57
لماذا الهروب يا ناس ؟؟
لماذا لا نناقش المشكلة الأصل للقضاء عليها بدلا من سن القوانين لمعالجة آثارها؟ أنا لا أعارض القرار كحل لمشكلة الكثيرين فالمشكلة هي الزواج من الخارج والارقام تثبت فشل أغلب الحالات 78% فلم التعامي يعني أنا شايف كتير ناس مانا فهمانه حالا شو عم تحكي بس شاطرين بالفلسفة وبيع الكلام دون دلائل
-سوريا
lolo2008-10-11 18:17:31
واخيرا
مع مليون بالمية و هاد قانون في صالح السوريات وما بيتساهل اي اعتراض
-سوريا
أسامه محمد2008-10-11 18:24:20
يعني معقول هيك
أنا أعلم أن أغلب الردود تقصدني سواء مباشرة أو غير لكن كل الذي أريد أن أقوله الموضوع متشعب وطويل ولا يمكن استيعابه بتعليقات خاصة وأننا لا نضمن أنها تنشر أو لا وبالتالي لا فائدة رأيي واضح ومستعد لاثباته لمن يريد بلغة الارقام والاحصاءات الرسمية من الجانبين وأقول للكل ( اللي عقلو براسو يعمل اللي بدوياه )
-سوريا
ر2008-10-11 18:19:26
ل
هذه حركة مفتاحية للتوطين لان قانون الجنسية السورية اعطى الحق لكل ام لم يثبت نسب ابنها باي جنسية ان تمنحه الجنسية السورية فلماذا التكرار مع احتراميييييييييييييي الشديد للحبش
-سوريا
Aloooooo Mnn Zamannnn2008-10-11 18:03:43
يعني من زمان كان لازم يصير هالشي
يعني من زمان كان لازم يصير هالشي
الولايات المتحدة
فلسطيني/ سوريا2008-10-11 18:00:46
إلى الأمام
خطوة جيدة وإن شالله للمزيد ياريت يشملوا بهل القانون المتزوج من سورية .أنا صرت فكر جديا بلزواج من سورية يعني والله الجنسية صارت مهمة بهل وقت وخصوصا للي ما معو أي جنسية تانية .وبالذات إنو الفلسطينية صارلنا 60 سنة بهل بلد . و تحية لسوريا على هل مواقف الرائعة
-سوريا
أبو النور2008-10-11 17:50:34
الميزات الفنية والتعبوية للمواطن السوري
يعني انا ما افهم ابدا عاللي عم يقول انو رح يستمتعوا بحقوق المواطن السوري، ليش شو هالميزات الخلبية اللي بيتمتع فيها المواطن السوري؟؟ على عيني، انا مفتخر بكوني سوري اكتر من كتير سوريين، بس ليش لحتى يتشنططوا اللآلاف مشان حكي فاضي.. اذا مشان دعم الباطلين عن العمل، فبلا ما يتقدم للسوريين الجدد..
-ألمانيا
Dr. Lulu2008-10-11 17:16:37
نعم و نعم
هذا هو المنطق والا كيف يحق للسورية ان تكون مستشارة في الرئاسة و وزيرة و حتى قاضية وبنفس الوقت تعتبر غير اهل لاعطاء الجنسية لاطفالها. يجب ان تكون الحقوق متساوية تماما بدون اي شروط اضافية كمدة اقامة وغير ذلك. انا سورية ويجب ان يستطيع اطفالي دخول بلدي بدون فيزا كالاغراب
-الولايات المتحدة
أسترالي2008-10-11 17:07:20
بالمقلوب
على ارض الواقع نرى ان الاولاد يتبعون للام في الطبع و في الانتماء مثل المتزوجين في الخارج نرى اطفالهم متوجهين حسب انتماء الام وهم يحملون جنسيتها كما الاب حسب القوانين السائدة في انحاء العالم لذلك ارى من المنطقي جعل الاولاد يحملون جنسية الام لا الأب لأن الواقع يفرض نفسه بالنهاية
أستراليا
مواطن شريف2008-10-11 17:01:49
تحيـــــــــــــــــــــــــــــة
تحية اجلال ومحبة للسيد محمد حبش الذي ما عهدنا منه الا غيرته على مصلحة البلد و حكمته فيما يتعلق بقوانينها ونتمنى دائما سماع هذه القرارت الجريئة لما فيها خير للوطن ومن افضل الى افضل باذن الله
-سوريا
كثير الاغتراب2008-10-11 16:45:50
قصة واقعية
بدي احكي مشكلة صايرة عنا بالعيلة لهالي ما عم يقدر يستوعب الموضوع ابن عمي اتزوج روسية من زمان وحاليا اولاده ما بيحكوا غير روسي و ما بيعرفو العربي اجو كم مرة عالشام و ما عجبتون ولا بيطيقوها وهلأ قاعدين بروسيا ومعهم جنسية روسية طبعا و السورية ما عادوا تعرفوا عليها و بالمقابل خالي مقيم بامريكا و بنته تزوجت امريكي مسلم من اصل عربي والكل رجع على سوريا اولادهم بيحكوا عربي وماشاء الله عليهم سوريين للعضم وبدهم يعيشوا فيها على طول بس طبعا ما عندهم جنسيةوبيضلوا ضيوف بقى برايكم مين سوري اكتر
-الولايات المتحدة
إياد الحلبي2008-10-11 16:42:05
قرار جميل
الموضوع لا يمسني من قريب ولا بعيد و لكني احسست ان بعض المعلقين يعارض هذا القرار لا لشيء ولكن لأنه لا يفيده بمنتهى البساطة وهذه قمة الانانية و القساوة او لانه معدوم الثقة بالذات ويحاول اثبات نفسه بالتعليقات التافهة وهذه قاع التخلف
سوريا
متحضّر2008-10-11 16:35:50
الاخ اسامة محمد
مع احترامي لرايك و موافقتك بوجود ثروات في سورية , لماذا خيرة شبابنا مغترب خارج الدولة ولماذا اصبحنا مع ثقافتنا و ثرواتنا من دول العالم العاشر و سبقتنا دول الخليج بمراحل ... أليس السوريين احق بالزواج من السوريات من الخليجيين ؟؟!! انا اعتقد السبب هو انايتنا و عدم تقبل الرأي الاخر و عنجهيتنا فيجب تغيير هذا حتى نقدر على استثمار ثرواتنا الطبيعية و البشرية ’ وبالمناسبة حتى اغنى دول العالم تحاول استقطاب الاستثمارات الخارجية لعظم فوائدها الاقتصادية
-سوريا
القلم الناقد2008-10-11 16:10:27
خطوة جيّدة
أخيراً بدأ صوت العقل بالوصول بدلاً من الجعجعات و العنتريّات الذكوريّة. هو صوت المنطق، هو صوت الحقّ، و لا بد للحقّ أن ينتصر.
-سوريا
سنفور غضبان2008-10-11 16:09:18
للشباب المعترضين
حل وسط .. مشان ماتقولوا إنو يلي بتجوز وبكبها ومن هالحكي .. خلي القانون يكون إنو للزوجة السورية بحيث لايقل إقامتها في سوريا مع أولادها أقل من 10 سنوات ..
-سوريا
نزار2008-10-11 16:01:50
شبكون
يعني أنا مالي عرفان ليش كل ها التهجم القرار مع أنو كتير مفيد و كل الاسباب يلي ذكرتوا بتدعو لحتى يبصر هيك قرار النور ولا هو حب الاعتراض فقط بتمنى أنو نخفف من تعصبنا وخاصة اذا عرفنا أنو هاد القرار مطبق بأوروبا وأمريكا من فترة طويلة
-سوريا
غير متعصب2008-10-11 15:38:48
رائع
بدي أشكر الدكتور حبش وكل أعضاء مجلس الشعب يلي قدمو هالمشروع لانو فعلا مفيد كتير وقانون اذا اقر فهو عظيم
-سوريا
mohanad2008-10-11 15:27:54
حاجة تخلف
يعني وأنا عم أقرا التعليقات حسيت حالي قاعد بهونولولو مع أنو هدول هنن نفسون يلي بيطالبو بالتطوير والتحديث وحابب أسالون اذا بيعرفو أنو هاد القانون مطبق في اوروباوأمريكا من شي 20سنة وأنا بحب أشكر الدكتور حبش على هالمبادرة العظيمة منو وبتمنى من مجلس الشعب ومجلس الوزراء ما يطول لحتى يصدر ها القانون لأنو في افادة لعالم وناس كتير ولدو وعاش بهالبلد ومابيعفو غيرو وحاجة تخلف وبيرقراطية وحب للذات
-سوريا
مارادونا2008-10-11 14:55:45
ما يمكن استنتاجه من التعليقات هو
أننا لا زلنا نجهل مفهوم الدولة والمواطنة والحقوق والواجبات، ولا زلنا ننظر الى الدولة بمفهوم العشيرة والعائلة. يجب أيضا ألا يلجأ أي عضو مجلس شعب الى تمرير قانون كهذا قبل أن يفحص الدعم له ضمن قاعدته الانتخابية و الا دفع الثمن أن لا يعاد انتخابه (لا أستطيع منع نفسي من الضحك وأنا أكتب هذا الكلام). الى ذلك الحين، لا أرى لنفسي كسوري أي ميزة عمن أنكرهم هذه الجنسية. لاحظوا أن السوري أصبح يريد التدخل في زواج بنت بلده ثم يعاقبها وأولادها اذا خالفته.
سوريا
science, logic & belief2008-10-11 14:33:16
إرفعي رأسك عالياً سيدتي وألف مبروك
مبروك سلفاً! أتمنى أن يتم إصدار القرار فوراً! سوريا للسوريين وللسوريات....نعم للسوريات....قسماً بالرب العظيم أن سوريا بدون السوريات جحيم...أعشق وأبوس الأرض التي تمشي عليها بنت بلدي وشكراً للرب أني متزوج سورية! وللذين يقولون مراراً ومراراً في تعليقاتهم أن ساينس يستغل عطف الناس ويتملق النساء أقول لكم.....ولك حق الرب ونعمة الطعام والفودكا أني مالي سائل حتى لو هجمتم على ساينس ليل نهارlol! والله العظيم ما خلقو الرب الذي يسكت ساينس ويوجد إمرأة واحدة بالعالم مسلوبة الحقوق والحرية والكرامة
سوريا
أسامة جرّوس2008-10-11 14:21:14
حق و واجب
كيف يكون ابن السّوريّة غير سوريّ و هو من لحمها و دمها, أنجبته من رحمها, غمرته بحبها, علمته لهجتنا, و قصت عليه قصصنا و غنت له أغانينا... أقول أنه سوريّ سوريّ.
-سوريا
محايد2008-10-11 14:25:13
مين وكل مجلس الشعب ؟؟
ممكن سؤال . مين طلب من مجلس الشعب يبحث بهيك موضوع . ليش ما يتم عرضه على التصويت بسوريا مشان الشعب يقول كلمته و لا 200 عضو بس بيحقلهن ؟؟؟
-سوريا
أسامه محمد2008-10-11 14:16:23
الى المتحضر !!!!!!!!!!!!!!!!!
عيب هالحكي شو عم تتوسل استثمارات من العالم على حساب سمعتنا ؟ لك سوريا فيها ثروات تعادل دول الخليج كلها عيب هالكلام ايمت صاروا السوريين بحاجة لفلان وعلتان ؟ قال مشان استثمارات قال
سوريا
candy2008-10-11 14:03:16
طولو بالكم شوي
يظهر إنو أغلب المعارضين للقرار فاهمين إنو الزوج غير السوري رح يصير سوري ويترك جنسيتو الأصلية مو هيك القصة يعني الأطفال اللي من أم سورية وأب غير سوري بيكون عندهم جنسيتين يعني أكيد ما بدهم يتخلو عن الجنسية الأصل وهي جنسية الأب بس أنا مع هذا القرار 100% لأنو في حالات إنسانية كتير رح يخدمها هذا القرار بغض النظر عن أهل الخليج وهذه الأفكار الغريبة اللي بتقولوها
-الإمارات
علاء2008-10-11 13:52:19
استنوا شوي.....لا للتوطين
اذا في مبررات انسانية لمثل هذا القرار فلا يعني التسرع بإقرارة وممكن ايجاد بدائل مقبولةتحل هذه المشاكل......
-سوريا
ابو صلاح2008-10-11 12:43:01
معجزة
لسا بدهن يناقشوا و يدرسوا ويفكروا و يصوتوا نحنا وين والعالم وين لك يا جماعة الموضوع ماله بحاجة لا نقاش ولا دراسة الشغلة بسيطة كتير والموضوع صار معتمد دوليا و تقريبا بكل بلاد العالم فحاجة بقى بيروقراطية و ما بعرف شو هيك قانون لازم ينزل فورا وبدون جدال لانه هاد الشي الطبيعي اللي لازم يحصل ومن زمان وعلى راسي الكل
-جنوب إفريقيا
محمد الجبّان2008-10-11 12:32:29
من السعودية
والله يا حكومة اللي صاير هون انه الواحد (الخليجي) عم يتزوج سورية بالسر و بعد كم شهر ولا سنة بيرميها هي واولادها و ما بيعود يتعرف عليهم , لذلك حتى يتم منح اولادها الجنسية السورية وجوب استمرار عقد الزواج لمدة لا تقل عن عشر سنوات بين الام السورية و الاب غير السوري حتى لا يفرح بهذا القرار من يبحث عن مخرج لنزوة او شهوة قضاها و من دون ان يتحمل اي مسؤولية وان يخرج منها مثل الشغرة من العجين (مع تاييدي المطلق لهذا القرار)
-السعودية
فضولي2008-10-11 12:24:45
ماذا عن الزوج
هل سيتم منح الجنسية للزوج ام فقط للاولاد ؟ ولكم جزيل الشكر
-الأرجنتين
أم سورية2008-10-11 12:24:50
اعظم قرار
لاحظوا كل المعلقين والمعارضين هم من فئة ذكورفقط،ليش القانون غلط؟؟ باي حق تقولوا غلط؟؟؟والله ماحدا متخلف غير انتو وياريت كل واحد فينايطلع حوليه ويشوف إذاحدا من اهله حصرا النساء عم بتربي اولادها لوحدها بدون مساعدة حضرة الوالدبأي طريقة كانت ومن نشوف إذا كان من حقهاتعطي الجنسية لأولادهاولا لأ؟وانشاء الله لسه بيكون في قرار بيحق للأم تغير كنيه أولادها...
-سوريا
عنصري متعصب2008-10-11 12:08:24
الهجوم الى الامام و ليس للخلف 2
الى الاخوة الذين يعارضون هذا القانون لمجرد الفكرة و بدون معرفة شروطه انك تتنكرون لابناء اخواتكم و لاصهرتكم و تفترضون ان كل نساء سوريا يعملن في المراقص .هذا القانون ممتاز و رائع و لكن يجب وضع شروط اضافية نضمن فيها ولاء المجنسين و اباثهم لنا و لسورية و علنا ان نجعلهم سوريين يعيشون في بلدهم الاخرى .لا تنسوا ان الام هي التي تربي و الولد ان بار ثلثينه للخال و فهمكم كفاية
-سوريا
سورييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي2008-10-11 12:20:28
uae
المواطن البيت والسيارة ,في شي اسمو المواطن اولا الا اذا اعتبرنونا الدرجة الثانيةمثلا الامارات تحرم المواطنة الجنسية اذاتجوزت من اجنبي , والسوال الاهم هل السوري يحيا بمثل الرفاهية الاماراتية لا بالعزة على سبيل المثال
سوريا
ام عمرو2008-10-11 12:06:18
انامن المحتاجين لهذا القانون وللاسباب التالية
انامن مواليد دمشق 1961 من اب سوداني وام سورية افتخر بهما معاووالدي عمل وتقاعد في سورية عشنا بها حوالي ال 50 عاما, لي اخان متزوجان من سوريات ولديهم اطفال , جميعنا مقيمين في دمشف, الان ان لم نكن سوريين بمشاعرنا وافكارنا وتقاليدنا وانتمائنا فما نحن؟ القانون الاسكاني 2007 يحرمنا من منزلنا المسجل باسم الوالدة السوربة لانها لاتورث اولادها مسكنها وانما لدينا سنة لبيع المنزل ومشاركة ثمنه بينناوالعيش بالايجار , السؤال ماذا يحل بوالدي الذي اختار هذا البلد الكريم واحب اهله وزوجته واكرمها طوال عمره بعدها
سوريا
M r . HG2008-10-11 12:17:49
??
لا اعتقد أن هذا الموضوع يحتاج لنقاش وتفكير .فهذا حقهم الطبيعي. و شكرا للحكومة السورية
النروج
فهمان2008-10-11 12:12:04
يا حقوقي ويا متحضر
شو دخل التطور والاستثمارت بعطاء الجنسية هذه امارات كل المستثمرين معهم اقامات شو دخل بقى وهو القانون طالما انطرح يعني راح يوافقو عليه يعني الثقة مفقودة بين الشعب ومجلسه ومبروك للاخوان الخليجيين المزيد من البنات
-فرنسا
عمار قباني2008-10-11 12:08:16
دراسة
اعجبني هالكلام بس بشوف انه الواجب يكون بشكل مدروس على سبيل المثال انه يكون عنده رصيد بالبنك لا يقل عن مليون ليرة و بيت باسمه و عمل او وظيفة محترمة هون بالبلد او برى البلد الخلاصة انه يكون انسان قدير و يجب فرض كافة الضرائب والواجبات عليه حتى و لو ما عاش بسورية بس طالما هو مواطن سورية و لو معه جنسية ابوه فبيمشي عليه كل واجبات المواطن السوري اللي عايش جوا البلد
-سوريا
raya2008-10-11 12:12:32
i\'m syrian but my child is jordanian ..
excellent ... i hope it\'s going to be approved soon .. because it doesn\'t make any sence to have a child who has a foreign nationality ...
-سوريا
سوري اصيل2008-10-11 12:00:04
الامارات
عفوا بس الاول في كتير قرارات يجب الاخذ بهااولا, اسعار البيوت الي بالطالع تحديد النسل الجيش والبدل السيارات مو حام المواطن البيت والسيارة ,في شي اسمو المواطن اولا الا اذا اعتبرنونا الدرجة الثانيةمثلا الامارات تحرم المواطنة الجنسية اذاتجوزت من اجنبي , والسوال الاهم هل السوري يحيا بمثل الرفاهية الاماراتية لا بالعزة على سبيل المثال
سوريا
عنصري متعصب2008-10-11 12:07:52
الهجوم الى الامام و ليس للخلف
اخواني لا تعارضوا المشروع قبل معرفة تفاصيله و شروط اخرى عدا كون الام سورية.كمدة الاقامة و التقيم الامني و الثقافي و التعامل بالمثل و ..ثم لماذا تسمحون بزواج بنات بلدكم من اخرين اذا كنتم لاتردون اولاهن.لماذا تسمحوان ان تكونوا اخوالهم و اصرتهم ثم تتبرؤون منهم؟اذا امنعوا زواج السورة من غير سوري.و اذا كنتم خائفين من تاثير الدول المحيطة بنا فلما لاتفكرون بمقدار تاثيرنا بهم الذي سيكون اصعاف مضاعفة,*
-سوريا
يا امه ضحكت من جهلها2008-10-11 12:03:18
دايما هيك
ريته الحمد لله على السلامة بكير كتير والله هيك شغلة كان لازم تصير من عشرين سنة مو هلأ نحنا هيك دايما متاخرين عن الكوكب كله بعد ما الدول المتقدمة كلها بتتخذ جميع القرارات اللي بتحفظ للمرا حقوقها و بتعاملها مثل البشر منجي نحنا قال بدنا ندرس و نجتمع و نفكر انه نعمل المرا عندنا بني آدم و الها حقوق والله عيب علينا
-سوريا
محمد2008-10-11 11:57:26
مو غلط
أنا مع تطبيق هذا القرار و لكن بشروط: وهي أن تكون المعاملة بالمثل مع الدول التى سوف تعطي سوريا الجنسية لمواطنيها يعني انا سمعت انو مصر اقرت هادا القرار. وكمان الامارات في طريقها لتصديق هذا القانون أما بالنسبة للمعارضين لهذا القانون بحجة ان العرب سوف يتزوجوا بسوريات بشكل كبير فالحل بسيط هو باعطاء الجنسية لأبناء السوريات و أزواج السوريات ماقبل صدور القانون و اعطاء الجنسية للأبناء فقط بعد صدور القرار مع عدم السماح لمن تزوجوا بسوريات بعد القرار بأخذ الجنسية
-سوريا
sleeping man2008-10-11 11:55:56
أنا سوري أه يا نيالي
يعني ليش هيك مكبرين الموضوع مو عرفان خلي يلي بدو يتنعم بالجنسية السورية ومزاياها يتنعم ليش معارضين ولا خايفيين على الضمان الصحي ولا تعويض البطالة ولا القروض البنكية الميسرة ولا التركيبة الديموغرافية للمجتمع ولا...ولا..ولا... أههه نعست بدي ارجع نام..نا...نم
سوريا
غيّور على البلد2008-10-11 11:47:55
سورية الله حاميها
لازم يا جماعة تكون نظرتنا ابعد واعمق يعني مثل تخفيض مدة خدمة العلم و قرار تنظيم المخالفات و هذا القرار الخاص بالجنسية السورية و العديد من القرارات الاقتصادية الهامة .. يعني صار واضح انه بلدنا الغالية مقبلة على قفزة حضارية هامة جدا جدا و انفتاح اقتصادي قوي ويجب علينا كشعب سوري انه نعمل اكثر ما نحكي لما فيه خير البلد وندعم هذه القرارات الضرورية وان كان سيتأثر البعض منها سلبا (مثل المخالفات السكنية) لكن مصلحة البلد فوق كل شي وانشاء الله علمك يا سورية فوق دايما
-سوريا
متحضر2008-10-11 11:40:36
خطوة الى الامام
لقد سررت جدا لدى سماعي هذا الخبر واعلم انها خطوة عملاقة نحو التقدم والتطور اللذي تشهده سوريا - فهذه القرارات من شانها جذب الاستثمارات من ابناء السوريات الذين يعيشون في الخارج وبلدهم لها حق الانتفاع بهم وليس فقط الدول الاجنبية فقد تحب الام ان تعود الى سورية الحبيبة و من الواجب على اولادها الا يتركوها و قد امتد فيها العمر و تحية للجميع
-سوريا
حقوقي2008-10-11 11:36:40
آن الآوان
الحمد لله على هذا القرار اللذي سيزيل المعاناة عن عشرات الاسر , و سيجبر كسر الامهات الاتي لا يعلم معانتهن الا قليل ’ وخصوصا بعض المعلقين اللي عم يتشاطروا ومفكرين حالهم بيعرفوا كل شي ولا مفكرين انهم قاعدين على كنز و رح يجي حدا و يخادوا من تحته !!!! فيقوا يا جماعة الناس صارت بالمريخ وانتوا ما عم تستوعبوا قرار بيزيل احمال شاقة عن كواهل العديد من الامهات اللي بالنهاية هن بنات بلدكن و اخوانكن !!!
-سوريا
science, logic & belief2008-10-11 11:32:22
التعليق الأول- فقط في حال لم يصل
لهن مالنا وعلينا ما عليهن وأكيد أنا 100% مع هذا القانون وإلى المزيد من القوانين التي تساوي المرأة بالرجل ليس في العضلات بل في الحقوق والسلطة والكرامة والحرية. السوري أو السورية كلاهما معرض لنفس الأمر وهو أن يتزوجهما أجنبي\أجنبية لنيل الجنسية وليس للحب..يعني بإمكاننا إجراء فحوصات وتحقيقات على أي زواج من أجنبي أو أجنبية ومعاملة السوري والسورية بالتساوي وفهم أن أطفال السورية من رجل أجنبي مثل أطفال السوري من أم أجنبية!مثال: بويضة أجنبية+مني سوريّ= طفل سوري! بويضة سورية+ مني أجنبي = طفل سوري
سوريا
حريص2008-10-11 11:28:18
تقدم
قرار اكثر من رائع , لكن يجب فرض ضوابط على زواج السوريات من الخليجيين من قبل الدولة كان لا يقل عمر الفتاة عن 25 سنة ولا يزيد الفارق بين الزوجين عن 15 عام . والحصول على موافقة الفتاة الخطية للتأكد من عدم اجبارها على هذا الزواج .. وبالنهاية فهي مسؤولية الاهل اولا و اخيرا بألا يبيعوا اصلابهم الاتي لا يقدرن بثمن مقابل مبالغ مادية تافهة !!
-سوريا
G2008-10-11 11:29:16
بكير والله!
بس انشالله يمرقوه هالكم عضو بالبرلمان ويطلع القانون! يا رب!
-سوريا
الى سوري اصيل2008-10-11 11:26:44
تاكد
تحية طيبة وبعد .. بالنسبة للامارات يا اخي الكريم فسحب الجنسية كان قانون قديم و قد الغي من فترة طويلة والان تتم المطالبة بمنح الجنسية للابناء من الام وسيتم اعتماد ذلك قريبا مع شروط خاصة و اعرف العديد من السوريين المرتبطين بزوجات خليجيات .
-الإمارات
نحلة2008-10-11 11:15:27
نقد بلا طعمة
ياجماعة كونو متفهمين أكتر من هيك يعني للأسف العرب دوما مو شاطرين غير بالتعليق بلا طعمة بس منقلد الأجانب بالأشياء السخيفة والمؤذية للمجتمع بس بالشي الكويس حرام نقلدهم هاد القرار جيد اذا طبقوه وطبعا ضمن شروط وضوابط مناسبة للبلد يعني مو غلط تطبقو أبدااااا
-سوريا
مفكّر2008-10-11 11:16:11
متأخر لكن لا بأس
قرار حكيم جدا و ان تاتي متاخر خير من ان لا تاتي ابدا .. لكن يجب وضع بعض الشروط مثل الاقامة لمدة لا تقل عن 10 سنوات داخل سورية مع شهادة بحسن السيرة و السلوك و ان يكون مؤمن ماديا واجتماعيا لكي لا يشكل عبىء على المجتمع وانما يكون عنصر في بناءه وتقدمه .. وبالنهاية فان المستفيدين الفعللين من هذا القرار اعدادهم بسيطة و غير مؤثرة على الاطلاق و انما ستحل الكثير من مشاكلهم المستعصية على الصعيد الانساني والله الموفق
-سوريا
fadi2008-10-11 11:11:51
انا ضد
بصراحة انا ضد هذا المشروع لانه سوف يسبب شرخا كبيرا في المجتمع السوري الذي يعاني اساسا من مشاكل مزمنة وستزداد حالات بيع بناتنا الى الخليجيين وايضا سيؤدي الى انصهار العراقيين في المجتمع السوري.
-سوريا
سوووري أصيل2008-10-11 11:10:59
هي اكبر تخلف بتساويه الدولة
بالخليج وخصوصا الايمارات يلي بتتزوج واحد اجنبي بتنسحب منها الجنسية يا اخي ليش عندنا بدكون تساو عكسهم مع العلم نحنا دولة مقلدة للغير هلأ ما عاد تقلدوا يا اخي اسحبو الجنسية يلي بتتزوج غير سوري مشان ما يصير تخبيص من العرب والأجانب بصير كل عربي وخصوصا الخليجي يفوت على كيفو يسرح ويمرح ويعر... و .... وو .. والأجانب وخصوصا المحتالين والجواسيس شوها القانون هاد والله صاير عم تعملو قوانين ههههههههههههههههه
-سوريا
أسامه محمد2008-10-11 11:07:16
مالي سائل لو أكثر السوريات تزوجو خليجيين
للأسف كثير من السوريات عندما يطلب يدها خليجي تظن أن كنزا نزل عليها وربما اكتشفت لاحقا سوء أخلاقه ووقعت ضحية عربدته وفسوقه وكم من هذا قد حصل وحينها تنظر للحياة بمنظار آخر بعيد عن الاحلام الوردية وسيارة الكامري ويكون الضحية غالبا هم الاطفال الذين ليس لهم ذنب إلا أن أمهم قبلت تحت الإغراء وربما الضغط المادي وأن حكومة أمهم ليست مهتمة وأن والدهم يتلقف الفتاوى من هنا وهناك ليبرر ويتبتلع ويقول ( زواج على سنة الله ورسوله ) ههه الزواج أرقى وأسمى من نزوات شيطانية واللف والدوان طبيعي عند مرتكب الغلط
سوريا
سوري2008-10-11 10:52:38
مشروع قانون خاطئ
بالاضافة للاسباب التي ذكرها الاخوة السوريين اضيف كيف يعني شخص من اصل غير سوري يمكن ان يصبح عضو مجلس شعب او وزير او يقوم بالتصويت لانتخاب ممثلي الشعب لك شو هالمشروع القانون الي غلط بغلط . ان هذا المشروع يحتاج الى استفتاء السوريين عليه ولبس فقط موافقة مجلس الشعب . نتمنى على السيدحبش الاهتمام بمشاكل السوريين الاساسية مثل تقديم مشروع قانون للضمان الصحي و المساعدة الاجتماعية ومشروع قانون للسكن الشعبي.
-سوريا
sowrd2008-10-11 10:44:44
لا والف الف لا خطا تاريخي - ازمة عنوسة بين الفلسطي
لا والف الف لا -هذا اسوأ مشروع قانون بيتقدم للمجلس مو معقول اذا هيك بيصروا كل الفلسطينيين يتزوجوا سوريات حتى يتجنس كل الفلسطينيين مع الزمن واولاد الخليجيين بيصيروا سوريين كمان معقول نعاملهم هيك وهنن بيعاملونا اسوأ معاملة بعدين بيصير ازمة عنوسة بين الفلسطينيات اللي بسوريا لان كل واحد فلسطيني بيصير بدو يتزوج سورية ولحق اذا بتلحق
-سوريا
www.sn-friends.com2008-10-11 10:42:53
تتمة
أما قول أن المرأة بنصف عقل(بغض النظر عن آلاف محاولات تجميل مقولة أنها ناقصة عقل) وينضحك عليها وأنها سازجة ولاتعرف مصلحتها فهذا هراء بهراء!
سوريا
أسامه محمد2008-10-11 10:13:41
الى أبو حلب
ربما يا أخ أنت لم تفهم المشكلة من أساسها القضية ليست عنصرية ولا غيره نعم السورية اللي بتفكر ان كل خليجي عندو بئر نفط وتتزوجو على هالأساس مو غلط لو وضحنا لها الصورة للتحذير بما أني أعرف الوضع لحتى ما تنصدم بالواقع والخليجي اللي يفكر ان كل السوريات رخيص عندهن الشرف لازم نبين له ان كلامه خطأ ومابنسمح له انه يشوه سمعتنا
سوريا
سورية- أردني2008-10-11 09:57:48
برافو... وحاجة تخلف بقا!!!!
إذا تم إقرار هذا القانون فسيكون شيء جميييل للغاية وحضاري. وأقول للمعارضين: حاجة تخلف يا جماعة، مين سمح للرجال يعطي الجنسية للأولاد والأم لأ؟؟ ليش الأم ناقصة شي؟ هاد هو التخلف بعينو. أميركا ما قامت غير على المغتربين اللي تجنسوا أميركي، بس هلأ بوش الغبي الله يخلينا ياه مالو طالع لحتى يخربها. الله يعطيه العافية... بقا على شو خايفين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!
-سوريا
محمد2008-10-11 09:38:26
توضيييييييييييييح
أعتقد لح يطبق هذا القرار على الدول التي سوف تعاملنابالمثل معناتو مالح يطبق على الخليج و بالنسبة للعراقية فوجودن بسوريا مؤقت وبدأت من الان أعداد العراقيين تتناقص أما الفلسطينين المعترين والمشتتين في كل دول العالم فوضعهم في سوريا ممتاز فهم لهم حقوق وواجبات السوري فعيب يلي عم يحكو عن العرب بهي الطريقة ولا هدول نسيانين أنو سورية هي قلب العروبة و سوريا تستقبل جميع العرب بكل رحابة صدر.
-سوريا
ابو يحيى2008-10-11 09:25:55
هذا القانون مطلوب
انا مع الاخ بطل من هذا الزمان لسبب واحد وهو ( حيث يوجد عدد كبير من الأكراد مقيمين في سوريا منذ عقود ولا يوجد لديهم اي جنسية أخرى ومتزوجين من سوريات وعايشين متل العسل بهالبلد واولادهم ماعندهم جنسية ؟؟؟؟ ) هم أولى بالقانون أما الخليجيين و بقية البلدان انا مع جميع المعارضين حيث سيرمون اولادهم في سوريا وشكرا لجميع العادلين والعاقلين
سوريا
أسامه محمد2008-10-11 09:12:32
شو هالخبرية
أعتقد متل ما قال بعض الاخوة هنا لسنا بحاجة للقطاء أبناء سوريا فيهم البركة ولسنا مسؤولين عن غلطة بنت أو أو غلطة سائح يظن أن سوريا بيت دعارة كبير سوريا كبيرة بشعبها مانا بحاجة لناس تانين وبالنسبة للسورية الي بدا تتزوج غير سوري تتحمل نتيحة قرارها مانا مسؤولين عن أولادها هو مسؤول عنهم شي حلو والله يخلفوا ويزتوا وكأن نحنا بحاجة لتغيير تركيبتنا
سوريا
ابو مازن2008-10-11 09:03:54
فلسطيني سوري
راح اذكر الجميع وخاصة اللي "بيكره" الفلسطيني بان الفلسطيني بسورية له حقوق المواطن السوري كاملة حسب القانون الذي صدر عام 1954 الا بالانتخاب و الترشيح طالما ذهب و خدم خدمة العلم فهو" من في حكم السوري" لذلك ليس بحاجة الى الجنسية السورية مع العلم يتشرف بالحصول عليها لو عرضت عليه
الإمارات
بطل من هذا الزمان2008-10-11 09:08:23
القانون الخام مرفوض
يجب تحديد شروط للموافقة على قانون كهذا:أولاً : أن يكون الزوج مقيم في سوريا . ثانياً:أن يكون الزوج شخصاً محترماً اجتماعياً و اقتصاديا بحيث لا يشكل عالة على المجتمع السوري ثالثاً: بأن يعترف بصحة مواقف سورية الدولية و العالمية ...و شكراً لكم.
-سوريا
ابو حلب ف.س2008-10-11 08:49:41
بس بدي افهم
بس بدي افهم ليش كل ما بدنا نعمل شي للأحسن بيجي كم واحد و بيحاول يعطي مفاهيم خاطئة و يضلل بأفكاره الرجعية, يعني هلئ اذا الم السورية أعطت الجنسية لأولادها صارت الوزارات عنا كله خليجية و أجانب, لك ليش ما صار هالشي بغير دول مثلاو ليش ما صار باميركا الا بس كل ما بدنا نتقدم خطوة للامام في ناس بدها تخلينا نضل ورا, ليش هالعنصرية ضد الأم السورية و أهل الخليج يا عالم كلنا بشر, قال "اللي بدها تتزوج من خليجي تتحمل مسؤولية قرارها" مع احتلرامي الك بس هي سورية متلها متلك وعندها حرية الاختيار متلك و بس بقى ح
-سوريا
البحتري2008-10-11 08:52:05
الغزاة
والله معك حق يا( مراقب ) ومو بعيدة اذا ستولو على مجلس الشعب يسنو قانون ممنوع الترشح لمجلس الشعب الا للسوريين من ام سورية فقط وهيك بيضمنومجلس الشعب طول حياتون وبيستولو عالحكومة شوي شوي *
-سوريا
أبو العـــــــــــــــــــــز2008-10-11 08:01:07
عدة جوانب للموضوع
مافينا نقول انو مشروع صحيح او غلط لنعرف بنوده و شروطه . يعني اذا كان القانون يعطي الجنسية لابناء سوريات حاملي جنسيات آبائهم فهاد شيئ عادي . اما ان تمنح الجنسية لابناء سوريات آباءهم لا يعترفون بهم او ان بلادهم لم توافق على الزواج كما دول الخليج فهذه مشكلة كبيرة و ستفتح الباب على مشاكل أكثر حيث ستصبح سورية مكان مناسب للراغبين بالزواج من غير موافقة دولته ( لان في بعض الدول لا يسمحوا لمواطن يتزوج غير بموافقتهم !). ولا اظن ان مشروع قانون لا يتناول كل هذه الجوانب
-السعودية
خالد الطنبوري2008-10-11 07:54:11
شكرا
الحمد لله اولا...والشكر لك اخي الدكتور حبش..سوالي لاخوان عن مصير بناتكم الاتي تم جبرهم على الزواج منقبل اهلهم او بعض العوانس منكم او من طردها اهلها وعسيرتها في الشارع..وتاتي اليوم باولادها الى بلدها سوريامكسورة الجناح..هل نعاملها كما السابق ؟يا أخوان انا متزوج من سوريا من حوالي 14 سنه وكاتب 3 شقق ومزرعة باسم ام اولادي وحلالي في السعودية من بيوت واراضي باسم اولادي..ىاولادي ليس بحاجة الا لله..ولكن غيري بحجة لله ثم للجنسية السورية
-السعودية
أحمد2008-10-11 08:00:25
بتمنى يصدر القانون
انا فلسطيني 1948 و احلم بزوال كلمة لاجئ فلسطيني من الهوية وجواز السفر يعني حاجتنا 60 سنة حرام والله اولادي يحملوها كمان ....
-سوريا
ابو الريم2008-10-11 06:55:39
مشروع قانون في مجلس الشعب يسمح للأم السورية بإعطاء
اقتراح جيد يادكتور حبش ولكن بشرط ان يعيش الطفل 18 سنة في سوريا ويخدم جيش وخاصة على الحدود بدورة مدتها ستة اشهر وبعدها نمنحه الجنسية السورية وقتها من من سشوف اذا بدو يأخدها عن جد ومن شوف وقتها اذا بحبوا سوريا يادكتور حبش الفضل محاربة بيوت الدعارة العلنية ومحلات الفجور زادنا على قدنا من زارنا فقد ضرنا
-سوريا
اسد الشام2008-10-11 06:42:31
رفض تام للمشروع في هذه الظروف الحرجة
القانون ممكن مناقشته ولكن ليس في هذه الظروف فدخل المواطن السوري السنوي قليل جدا بالنسبة لدخل بعض دول الجوار مما سيدفع السوريات الى عدم التردد من الزواج من أجانب وبالتالي سيخسر شباب الوطن فرصة الزواج نهائيا لأن السورية سو تقارن بين شب سوري فقير شحاد وشب أجنبي خليجي أو انكليزي يهودي مريش واولادها سوريين وتربيتهم انكليزية يهودية
-سوريا
Nidal2008-10-11 04:39:16
What should i say
few retarded people keep saying it is not right to give the syrian citizenship to whom thier mothers are syrian ,Real Syrians never say things like this, Syria historically is open for all arabs , for that reason , Syria is differnt and number one.....
-سوريا
مراقب خارجي2008-10-11 03:47:29
ملاحظة هامة جداً جداً
عبلاحظ شغلتين انه القاسم المشترك الأكبر هون بالتعليقات هو الرفض والقاسم المشترك العام لأي شيء بيتم الافصاح عنه بمجلس الشعب ( بالعادة ) بيكون موافق عليه سلفاً .. بس هي نسائم تحضيرية وتمهيدية . مو أكتر .. بتصور القانون أقر وانتهت القصة .. للأسف الشديد طبعاً وأنا ضد هالقرار . اذا بدكن تاخدو فرق بدل الجيش من السوريين الي رح يزيد تعدادن بهالعملية .. افتحوا البدل الداخلي والغو الخمس سنين اغتراب بيرجع تلتين المغتربين وبتتملا خزينة الدولة . وشو مشان الجامعات الي معاد تتحمل أبناء الوطن؟؟؟
-سوريا
مراقب2008-10-11 03:43:04
قرار خطير على الامن القومي السوري
ثانيا زيادة نفوذ دول الخليج وتغلغل ابنائهم الذين يكنّون الولاء لبلدهم الام تغغلهم في الدولة كموظفين واصحاب قرار واصوات انتخابية لمن يريدون وقد نرى اعضاء مجلس الشعب سعوديون وكويتيون ووو ... من ام سورية يمولون من بلادهم ويدفعون الاموال للحملات الاعلانية ويفوزون بالانتخابات وهذا بالضبط ما تريده امريكا واسرائيل تفتيت البنية الاجتماعية السورية للسيطرة عليها وعلى قراراتها وسياساتهاوارى ان هذا القرار اذا ما اقر سيكون بداية نهاية الصمود والتصدي لسوريا الحرة وبأس هذا القرار
-سوريا
مراقب2008-10-11 03:34:54
قرار خطير على الامن القومي1
خطأ ديموغرافي واجتماعي وسياسي خطير جدا ويجب التسائل لماذ هذا الوقت بالذات طرح هكذا موضوع وما الدافع ؟؟؟ اشارات استفهام كبيرة جدا وهذا القرار يجب ان يكون ملك للشعب لا لاعضاء الشعب يجب ان يكون هناك استفتاء شعبي لاننا فقدنا المصداقية بنوابنا الاعزاء الذين لا تهمهم الا مصالحهم الشخصية واخشى ما اخشى ان يكون هذا القرار للمنفعة الشخصية البحتة وليس له اي علاقة بحقوقو المرأء و من المنطق ان تكون سلبيات هذا القرار اكثر من ايجابياته وخاصة ( توطين الفلسطينيين في سوريا) يتبع ..
-سوريا
سوري الأب والأم2008-10-11 03:03:03
الرجاء عدم الموافقة
غلط بغلط بغلط بغلط إنه جريمةالموافقة لهكذا قانون وإن كان بالدرجة الأولى يخص بعض المسؤولات في بلدنا والجميع يعرف من هم ولكن بشكل عام لافائدة منه لا للوطن ولا للمواطن فكفانا هكذا قوانين تفقد من هويتنا السورية العربية
-سوريا
قفط مستغرب2008-10-11 02:34:06
مستغرب
1 ماذا ينقصهم وهم بالاغلب العرب 2 هل سيعاملوا مثل السوريين بكل الفوائد والضرائب والخدمة الازامية 3 هل كل من امه سورية ياخذ الجنسية بغض النظر عن صلاحه ومستواه الاجتماعي(ليش ما يكون نظام نقاط) 4 هل هذا القانون هو لمن لم ياخذ جنسية ابوه ام للكل 5 بالنسبة للاخوة الفلسطينين (ماذا بشان حق العودة) ام هذا توطين وهم اكثر المستفيدين 6 هل اذا اخذ الجنسية السورية يجب عليه التنازل عن الاولى او يبقى بها 7 هل تم التفكير بانه بعد القانون سيصبح زواج السوريات تجارة ام هناك شروط صارمة لذلك ارجو ان يتم العد
-سوريا
ناظم ابو الخل2008-10-11 02:14:24
خطوة ممتازة نحو الامام
مشروع رائع جدا بالرغم انه اتى بوقت متأخر ويشكل خطوة كبيرة الى الامام نخطو بها في طريقنا الى الوصول الى ما وصل اليه سابقينا بقرون وبالنسبة للسادة المعلقين الخايفين من الخليجية شو مفكريين الخليجي مشرد بالشوارع مو ملاقي اكل ياكل لك افقر واحد خليجي عايش احسن مني ومنك ومن عشرة معنا كمان يعني شو بدو يستفيد من الجنسية السورية
-سوريا
foad2008-10-11 02:11:02
THANK YOU
شكراً على امل ان يتحقق
-سوريا
معني بالموضوع2008-10-11 01:53:38
بلا عنصريه
النظره للموضوع بطريقه عنصريه وبعيده عن الالمام والفهم للطبائع البشريه تنم عن قصر نظر بعض المشاركين الجنسيه حق طبيعي لأبناء الأم السوريه التي من حقها أساساً أن ترتبط بالشخص الذي تراه مناسب يعني بفرض امرأة سوريه كانت مسافرا بعقد عمل بدوله عربيه وارتبطت بشخص غير سوري هل عليها أن تتحمل عقوبه حرمان أولادها من الجنسيه غريب كيف بعض الناس مابفكرو أبعد من انوفهوم الخليجيين عم يصرفو مئات الملايين بسوريه وخلينا نحترم السائح مشان يحترمنا وفهمكون كفايه
-سوريا
reem2008-10-11 01:44:46
مرفوووووووض
انا نت اللي برفوضوا هدا القرار لانو تعودنا نقول انو نحن ســـــوريين أبا عن جد مو اماً عن ست بعدين اللي امو اجنبه هاي مشكلته
-سوريا
مواطن غيور2008-10-11 01:24:18
اكيد مو من فراغ حاجة ملحة جدا
يبدوا انو الشباب المعلقين لايعلمون عدد السكان الذين يرتادوا مراكز الهجرة و الجوازات سنويا أو كل 5 سنوات من اجل تجديد الاقامة وتقديم اوراق من سفاراتهم و محرومين من كل حقوق المواطنين من البونات وغيرها من معاملات الزواج و الفراغ وغيرها و السبب الاب او حتى الجد مهاجر الى سوريا من 50 او 60 سنة شكرا لكل من ساهم ويساهم بهذا القرار
-سوريا
صانع المشاكل2008-10-11 01:08:14
تتمة 2
الشباب السوري اولى باهتمام يا سيد حبش. ومشان المراة اذا بالفعل الهم انو حمايتها يا ريت تشوف البنات اللي عم يتزوجو من خليجين اكثر منعشرة مرات وكمان التي تاخذ واحد اكبر منها بالعمر ,
-فرنسا
مقهور جدا من هالخبر2008-10-11 01:02:16
من اكثر من سيفرح بهالخبر؟
الخليجيون طبعا سيكونون مطمئنين تماما ان البذرة التي يضعونها في ارحام زوجاتهم السوريات لا خوف عليها من التشرد و الضياع ولن يطالبهم احد برعايتها و النفقة لها فهناك دولة ستعطيها جنسيتها و تتكفل بها وكل ذلك بجهود السيد حبش و امثاله
-سوريا
قومي سوري2008-10-11 00:47:32
لاااااا ولتحيا سورية
اللي بدها تتزوج من خليجي تتحمل مسؤولية قرارها , موناقصنا حاجة اللي فينا مكفينا وأصلآ لازم يغادرو سورية فورآ ويتكركو سورية الحبيبة بحالها ,,,,,,,,,,,,,, تحيا سورية
-سوريا
مغترب2008-10-11 00:49:57
شرط المعاملة بالمثل
انا مع قانونمنح الجنسية لأولاد السوريات و اشجعه بقوة شرط المعاملة بالمثل من قبل بلد الزوج اي منح الجنسية لأولاد السورين المتجوزين بنساء غير سوريات و سوف يحل هدا كل الاشكاليات مع الأخوة؟؟!!! العرب
-سوريا
سيريانا الدمشقي2008-10-11 00:34:14
حفاظا على الامن القومي
أتفق تماما مع ما ذكره الاخ المحامي و الاخ مواطن مقهور .. لو اردنا الظهور بمظهر المدافع عن حرية المرأة فليناقش مجلس الشعب القوانين التي تشجع جرائم الشرف على سبيل المثال هؤلاء سيكونون كطابور خامس وعبء على البلد (لا للمساس بأمن البلد القومي) و بعدين بدون مقارنات مع اميركا او اوربا ..هم لهم سياستهم و نحن لنا سياستنا ارجوا ألا يقر مثل هكذا قانون ابدا لأنه شيشجع الخليجين على الزواج من سوريات و تركهن طالما هناك دولة ستؤوي هؤلاء الاطفال و برأيي بلدهم اولى بهم و معروف ان المرأة تلحق زوجها
-سوريا
منطقي2008-10-11 00:02:47
والله بعدين منتبهدل
أتمنى انو ما حدا يوافق عالمشروع لأنو بعدين الجنسية رح تنعطى لنص الخليج و بالتالي بصيرو يتملكو بسوريا و بصيرو ولاد كل واحد خليجي متجوز وحدة سورية اهلا استغنو عنا بشان المصاري سوريين و بعدين نحنا مالنا ناقصين عرب يعني بالمختصر المفيد يللي فينا مكفينا ( فلسطينية و عراقية و لبنانية ....)
-سوريا
صانع المشاكل2008-10-11 00:07:37
يعني مو هذا اللي ناقصنا
مع احترامي لجميع اعضاء مجلس الشعب يعني نحن ما عنا مشكلة غير اضافة شعب على الهوية السورية ,ثانيا يا ريت الشيخ حبش لو بالفعل متحمس للتطوير يحارب الدعارة العلنية الموجودة ,ثالثا مين بدو ياخذ الجنسية يا فلسطنين يا عراقي يا سعودي وكلهم ما شاء الله بيرفعوا الراس,رابعا يا ريت تشوف الدولة شعبها الذي يبلغ من العمر 18 إلى 35 سنة وي
-فرنسا
غالب2008-10-10 23:59:04
احلى عالم
هوي نحنا ناقصنا ,,,,لانطعمي حالنا بالاول بعدين فكرك هني مدورين يعني ماتقول ناقصن الا هالجنسيه التحفه
-أوكرانيا
عمار الحمصي2008-10-11 00:03:20
ماذا عن الفلسطينين من أم سورية
هل هذا يعني توطين الفلسطينين من أم سورية أم الإحتفاظ بحق العودة مع جنسيتين
-سوريا
سورية الحبيبة2008-10-10 23:53:49
سوريا الحبيية
انا امرأة ومع ذلك أعارض مثل هذه الخطوة . وايضا أعارض ان تعطى الجنسية السورية لأولادرجل متزوج من اجنبية.
-سوريا
محمد علي2008-10-10 23:49:27
***
انا برأي سجب هذا المشروع من المجلس وعدم مناقشته حتى عودة الفلسطينين الى بلدهم مع اعتقادي انه لن يحوز على قرار المجلس الان ولا لاحقا
-سوريا
مواطن مقهور2008-10-10 23:33:07
دخيلكون لااا
هيدا قانون خربان بيوت لأنه إذا سلمنا جدلا بأنه شرع و بات قيد التنفيذ فستكثر الجيزات الأجنبيه و خاصه الخليجيه باعتبار أن الطفل سينال هذه الجنسيه و سيبقى مع أمه عبأ جديدا على الدوله و المجتمع.أما بالنسبه للخليجيين من أم سوريه فعندما ينالون جنسيتنا ستتغير الطبيعه الديمغرافيه و حتى النسبه بين الطوائف يضاف إليه ما قد تتعمده السعوديه بالذات بارسال هؤلاء المجنسين إلى مراكز الإقتراع للإدلاء بأصواتهم تحت توجيهاتهم كم يفعل ميشيل المر في كل انتخابات باستحضار ما يسموا بمجنسين وادي خالد و بعض رفاقهم من إدلب
سوريا
سحابة2008-10-10 22:55:40
كتير حلو
والله هالمشروع كتير حلووخطوةمن زمان كان لازم يقوموفيهابتمنى يكون اعضاءمجلس الشعب على قدالثقةويقرواهادالمشروع هيك مشروع بيعطي للمرأةالسورية قيمة اكبروبيحررهامن كتيرظلم بيوقع عليهالماتتزوج من غيرالسوري بيكفي انها تعطي جنسيتهالاولادهاوهون بتضمن كتير من حقوقهاان شاءالله بيقروا المشروع وبيصير قانون يضاف كحق من حقوق المرأة
-سوريا
علاء العماد2008-10-10 22:57:29
ينصر دينون
هاد مشروع مهم جدا و كل الشعب المفروض يدعموا فعلا في عالم عم تشتغل للبلد
سوريا
سمير سلوم2008-10-10 22:40:17
تحيّة لمجلس الشعب .
أحيّيكم يا نوّابنا الكرام وأشد على أياديكم , والى مزيد من المشاريع التي تساعد على تطور وتقدم الوطن عبرمفاهيم متقدمة , مايرفع من شأن موطنينا ويعزز كرامتهم بين الأمم , كما نأمل التشدّد في متابعة تطبيق هذه القوانين بعد صدورها , والتشدّد في محاربة الفساد بكل أشكاله المبتكرة . أكرر شكري ودمتم بقيادة قائد الوطن السيد الرئيس يشّار الأسد .
سوريا
ليلى2008-10-10 22:17:41
مشروع
ياريت يصير عنا هيك لانه انا مقبلة على الزواج بلبناني و لكن امنيتي ان يكوناو اولادي سورييين،
-سوريا
محمد2008-10-10 22:20:16
قانون رائع وكان يجب ان يكون منذ زمن طويل اسوة بالع
مشكورة جهود اعضاء مجلس الشعب على طرح موضوع كهذا ونقول لهم بارك الله بجهودكم
-سوريا
TEYMA2008-10-10 21:46:51
To be incumbent on
ان قرار حق الأم السورية في منح أبنائها الجنسية لهو مطلب ملح و "هام جدا هذا الأمرمن حق الأم في نقل الجنسية السورية إلى أولادها أسوة بما هو قائم في العديد من دول العالم،أنا بأمريكا من حق المرأة والرجل أن ينقل الجنسية الى كل أفراد العائلة بما فيهم الأخوة والأفضلية للأولاد والزوج او الزوجة والأم والأب وك>لك الأخوة كله حسب الأولويات وكم يشعر الأولاد ببعد حقيقي عندما تحمل الأم جنسية هم لايحملوها, ويوجد بعض البلدان يحق للأم أن تنقل الجنسية لأولادها فقط دون الزوج كتركيا مثلا, خبر مفرح .
الولايات المتحدة
بسيم2008-10-10 22:00:32
خطوة اخرى للامام
لاندري هل يصل صوتنا الى السادة اعضاء مجلس الشعب او المسئولين وهنا نقول اذا تمت الموافقة على مشروع القرار فتكون سورية قد خطت خطوة جبارة الى الامام وانهاء معاناة الاف السوريات المتزوجات بغير سوري وهذا ابسط حق من حقوق المواطنة ولم الشمل ، ونعرف بان سورية تتسع لهؤلاء وحسب خبرتنا من خلال اقامتنا خارج سورية هناك المئات من الاطفال السوريين والذين من يريدون الاقامة مع والدتهم في سورية بعد ان قام بعض الاباء بعدم منحهم جنسية بلده ، شكرا لمن طرح هذا القانون ولمن وافق عليه
سوريا
فارس2008-10-10 21:56:16
سؤال هام
هل يشمل القانون اولاد السورية المتزوجة من فلسطيني ؟ و شكرا
سوريا
أسامه محمد2008-10-10 21:46:32
ما قصرتو والله
عندما يذهب سائح وبنيته أن يتمتع بفرفورة سورية باسم زواج ثم ربما أنجب منها من الأولى بالنفقه عليه بلده أم بلدها ؟ ماذنبه الطفل؟ لماذا تظن بعض بنات بلدي الزواج من سائح فرصة عمر؟ لا أعرف كيف يقبلن بهذا الذي لا أعترف بأنه زواج بشخص لم تشاهده إلا بسوريا وكل حركاته تصنع ؟ ثم يذهب يتبلتع ببلده ويقول ضحكت عليها ويشوه سمعة كل السوريين بسبب تصرفات مراهقة لا تمثل إلا نفسها ؟ حذرنا كثيرا وأتتنا الكثير من الردود ولم يزدنا ذلك إلا قناعة برأينا وبلغة الأرقام التي لا تكذب التي تثبت صحة كلامنا
-السعودية
أمير العذاب2008-10-10 21:37:46
قانون ممتاز بالنسبة لل ...........
أول شي اعتقد ان الفلسطينيين اللذين تكون والدتهم سورية و انا منهم لا يستطيعون الخروج لاي دولة عربية مهما كانت الاسباب حتى السعودية لا استطيع السفر اليها الا في حالة الحج و لا استطيع السفر الى دول الخليج للعمل هناك او للزيارة الا بعد معاناة طويلة جدا مع الاحتفاظ بالجنسية و بحق العودة و ان شاء الله خير
سوريا
samer2008-10-10 21:38:14
يا ريت
ياريت يصادقوا عالقانون و عقبال الزواج المدني كمان
-سوريا
سيريانا الدمشقي2008-10-10 21:13:12
ما استفدنا شي
ياللي عطتنا اياه الحكومة باليمين (قانون منه تملك الاجانب) الآن تأخذه بالشمال (منح الجنسية للأجانب من ام سورية)
-سوريا
مغربة2008-10-10 21:01:30
من جد شهقت لما قرأت عنوان الموضوع
إن شاء الله يارب يوافقوا على هالقانون لانه بهمني كتير لانه صعب هالوضع الحالي ولكن السؤال المطروح هو هل المفروض يكونوا مولودين في سورية لحتى يحصلوا عالجنسية ان شاء الله لا موشرط لانه بكون ما استفدنا شي
-سوريا
مواطن عربي سوري2008-10-10 20:50:08
أنا مواطن عربي سوري أعارض هذا المشروع
أنا مواطن عربي سوري أعارض هذا المشروع أرجوا أن لايتم الموافقة عليه وأن يتم سحبه وعدم التصويت عليه هذا الكلام من وجهت نظري الشخصثية وأطالب النواب السادة الذين تقدموا بهذا الطلب سحبه وعدم طرحه مرة ثانية
سوريا
صفوان2008-10-10 20:15:29
سوريا الأسد و بس
أرجو من السادة نواب مجلس الشعب و خاصة السيد محمد حبش أن يتطرق إلى مواضيع تهم الشعب السوري أكثر بكثير من هذا الموضوع كمستوى المعيشة المتدنية التي يعاني منها 90% من الشعب السوري , لأن نحن أبناء العرب السوريون لآ نجد فرص عمل ينعي ستأتي فلسطيني أو عراقي أو..... فسيأخذ حقي المواطن السوري الأصلي الذي والداه من أصل سوري . الفلسطينية من غير شي أخذين حق الشعب السوري فهذا هو الذي كان ينقصنا أن يأخذوا الجنسية السورية إذا كانت امهم سورية , يا حبيبي عشنا و شفنا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
-سوريا
عسكور2008-10-10 20:49:27
بيصير بيخدم عسكرية
او بيدفع بدل !! .. هلا بينبسطو جماعة الخليج وبيزيد تعداد السكان السوريين خمسين بالمئة فوق الموجود ..
-سوريا
سوري وافتخر2008-10-10 20:44:20
جرين كارد
اقترح انه قبل ان نمتعهم في الجنسيه السوريه ان نمنحهم اولا الجرين كارد لك بلا علاك والله لو ضلو اجانب احسنلون لك شو هيه الحقوق اللتي يتمتع فيها السوري ان يخدم جيش ان يدفع غرامات وضرائب لك في ابسط شيى في المطار السوري عندما يغادر بلده يدفع اكتر من الاجنبي فخليهم على جنسياتهم اظبطلون بلا كترة غلبه
-سوريا
نظرة احادية2008-10-10 20:42:04
طابور خامس
أيعني ذلك السماح بتجنيس المئات و المئات من ابناء الخليجيين اللذين تزوجوا سوريات ومن ثم تركوهن وما يحملن في بطونهن و لم يعترفوا بأبوتهم؟
-سوريا
احسا ن السمان2008-10-10 20:34:32
الكلام منطقي
عندما تتزوج السورية من اي مواطن عربي فهذا معقول جدا /وحالات نادرة جدا ان تتزوج المرأة العربية اوروبيا او امريكي اوصيني فهي بالغالب و100/100لاتلتقي بهم ولاتجدهم ولاتسمح الأعراف والتقاليد السائده لدينا بهكذا زواج / ومن لم تأخذ من ملتها سوف تموت بعلة غير علتها / تصور ان سورية متزوجه من جزائري فعين العدل ان يتمتع اولادها بالجنسية السورية ولامانع من تمتعهم ايضا بالجنسيه الجزائريه على السواء فنحن اولا وأخيرا عرب ولامانع من ان يتمتع العربي من جنسيتين عربيتين على السواء والتوازي وهذا عين الصواب والصح
سوريا
مغترب في الخليج2008-10-10 20:39:52
شوفوا معاناتنا
شوف شو مشاكلنا شوفوا شو أوضاعنا مو لاحئيلي على مواضيع لا بتأدم ولا بتأخر شوفوا ضريبة الاغتراب شوفوا الخروجية من المطار لك والله نحنا تشردنا برة الوطن الأم من وراكون لأنو هالوطن ما عم يأدملنا شي شوفوا بدل العسكرية كم ؟؟؟ رخصولنا فيه شاغليلي حالكون بأمور تافهة ما بتأدم ولا بتأخر هاد إلي طلع معكون منح الجنسية للي إمو سورية والله عيب
-سوريا
مغترب في الخليج2008-10-10 20:34:30
لا يجوز
يجب أن لا نعطي الجنسية السورية لأي من يكون انظروا إلى دول الخليج التي لا تعمل مثلما نعمل نحن ولا تعطي الجنسية إلا أن يكون أبوه من الجنسية نفسها وهي جنسية خليجية أي أننا لا نتشرف بأخذها وهم يتكبرون علينا ولا يعطونا جنسيتهم حتى لو مكثنا قرونا في دول الخليج عيب علينا نعطيون الجنسية
-سوريا
ميلاد2008-10-10 20:22:34
كتير منيح
كتير منيح إذا تحول المشروع إلى قانون ..
-سوريا
abd2008-10-10 20:16:29
good
that's really good decision to be taken..am with it.
-سوريا
مغترب2008-10-10 20:08:20
صفقه خاسره
الزواج في الاصل تم بقصد الاستفاده الماديه من الزوج لكن انقلب السحر على الساحرترك الزوج الزوجه والاولاد ونفد بريشه وترك الشقا على من بقى هل يتحمل بلدنا نتائج طمع وجشع البعض ( دعوهم لابائهم )
-السعودية
محامي مخضرم2008-10-10 20:02:07
لا لأقرار مثل هالقانون
أن شاء الله لن يقر مثل هذا القانون لان المساوئ الناتجة عنه تفوق أي أيجابية له أن وجدت والمرأة التي تفرط بحق أولادهاوتختار زوج غير سوري هارب من بلده لاتستاهل الحماية وأن تعطي أولادها جنسيتهابيكفي سورية أن تتحمل مصائب بقية البلاد ومعاناتنا منهم واذا مقدمي هذا القانون يريدون ان يظهروا بمظهرالمدافع عن حقوق المرأة ليجدوا قانون أخر كي يقروه لحماية المرأة من تعنت زوج او اهانة مدير في الوظيفة لها اما ما يمس البلد وامنها فليعذرونا
-سوريا
A Syrian Woman2008-10-10 20:04:39
THANK YOU
Great news, thank you so much for wonderful step. This is a much appreciated acknowledgement of the Syrian woman's rights !! THANK YOU, you always made us proud
-سوريا
أسامه محمد2008-10-10 19:58:39
يا حبيبي شي حلو والله
يعني الخليجي لما بدو يتزوج سورية وبعد كم شهر يكبها متل السيجارة وتحمل منو منتحمل نحنا خطأو وخطأ البنت ؟ شو ذنب الطفل ؟ ليش الخليجي يتزوج منا وكأن بناتنا عندوا غنم ؟ مايستحوا على حالهم الخليديين ملو الدنيا ولاد لقطاء من زواج بنية طلاق بحجة (حلال) وقلنا لهم 100 مرة انو حرام بفتوى علمائهم ؟
-سوريا
لازم يكون عايش دول عمرو بسوريا2008-10-10 19:56:45
لازم يكون في شروط واضحة
مو ولاد السوريات المتزوجين من خليجية و ما شافوا سوريا ياخدوا جنسية
سوريا
مغترب2008-10-10 19:53:23
مشان العسكرية!!!
مشروع كتير هام!!! مشان يللي ما عندو عسكرية و حابب يخوض هالتجربة المريرة يصير عندو...!
فرنسا