syria-news.com

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
رجال دين يؤيدون إلغاء المادة 548 حول جرائم الشرف وأعضاء في مجلس الشعب يتحفظون
الاخبار المحلية

مشادة كلامية بين كاتبة وعضو مجلس شعب في الجلسة الختامية للملتقى الوطني حول جرائم الشرف

وافق جميع رجال الدين على التوصيات الختامية لأعمال الملتقى الوطني حول جرائم الشرف التي دعت لإلغاء المادة 548 وتعديل الفقرة الثالثة من المادة 192 من قانون العقوبات السوري لتصل مرحلة السجن إلى 15 عاما لمرتكب الجريمة.


ودعت التوصيات الختامية التي وافق عليها رجال الدين دون تحفظ إلى "تشديد عقوبة الزنا للرجل والمرأة على قدم المساواة، وتعميم فتاوى تحرم ارتكاب جرائم الشرف، ومنع استفادة مرتكبيها من العذر المحلل أو السبب المخفف للعقاب".

وتحفظ أعضاء مجلس الشعب الحاضرين للجلسة الختامية وألمحوا إلى أنهم لن يصوتوا في المجلس على أي مشروع قانون يتعلق بأبرز النقاط التي وردت في التوصيات.

وطالب عدد من الحقوقيين وأعضاء مجلس الشعب الأربعاء خلال أعمال اليوم الثاني من الملتقى الوطني حول جرائم الشرف بإلغاء المادة 548 المتعلقة بجرائم الشرف وتعديل المادة 192 ذات الصلة من قانون العقوبات السوري.

 

ولجأ القائمون على الملتقى إلى التصويت اثر طلب من عدد من النساء الحاضرات عقب ما أعلنه عضو مجلس الشعب غالب عنيز من تحفظه على بعض النقاط التي وردت في التوصيات ليلاقي مساندة من زميليه أسامة برهان وعدنان دخاخني وخاصة فيما يتعلق بإلغاء المادة 548 من قانون العقوبات السوري.

ووجهت الكاتبة دلع الرحبي انتقاد لوضع المرأة السورية واصفة إياه بـ"الدوني"، وحملت "الخطب الدينية مسؤولية تكريس ذلك والتحريض ضد المرأة لدرجة القتل"، معتبرة أن "قانون الأحوال الشخصية لا علاقة له بالشريعة الإسلامية".

ما دفع بعضو مجلس الشعب عنيز إلى الرد على كلام الرحبي متهما إياها بأنها "لا تعلم شيئا عن وضع المرأة السورية التي باتت تحتل مكانة مرموقة"، وأن قانون الأحوال الشخصية مستمد من الشريعة الإسلامية، ما دفع رئيس الجلسة إلى التدخل أكثر من مرة لتنظيم عملية التحدث.

من جانبه قال الشيخ أحمد طالب أنه لا ينزعج من توجيه النقد للخطاب الديني، داعيا لإصلاحه, ونقل عن المرجع الديني محمد حسين فضل الله فتواه بتحريم ما يسمى جرائم الشرف في إحدى جلسات اليوم الأول.

وكانت أعمال الملتقى الوطني حول جرائم الشرف بدأت الثلاثاء لتختتم اليوم الخميس، حيث تقيمه الهيئة السورية لشؤون الأسرة بالتعاون مع وزارتي العدل والأوقاف في بادرة تعد الأولى من نوعها في سورية.

 

ووفق أرقام قدمها العميد علي علوش من إدارة الأمن الجنائي فإن عدد الجرائم التي وقعت في سورية بدافع الشرف وصلت إلى 38 جريمة من مجموع جرائم عام 2007 والبالغة 533 جريمة، ووصلت جرائم الشرف حتى الشهر الثامن من العام الجاري إلى 29 جريمة شرف وسجلت ادلب أعلى نسبة من جرام الشرف بواقع 22% ثم حلب بـ 15%.

ووفقا للقانون السوري فإن جرائم الشرف عرفت في حالتين نصت عليهما المادتان 192 و548 من قانون العقوبات، حيث أقر المشرع في المادة 192 تخفيف العقاب على كل من يرتكب "جريمة بدافع الشرف" ولكنه لم يعرف الدافع الشريف، ونصت المادة 548 أنه "يستفيد من العذر المحل من فاجأ زوجه أو أحد أصوله أو فروعه أو أخته في جرم الزنا المشهود، أو في صلات جنسية فحشاء مع شخص آخر وأقدم على قتلهما أو إيذائهما أو قتل أو إيذاء احدهما بغير عمد, ويستفيد مرتكب القتل أو الأذى من العذر المخفف".

وهذه أول مرة تسعى فيها جهة حكومية لمواجهة الظاهرة، رغم وجود المادة 548 من قانون العقوبات التي تعطي غطاء قانونيا لهذه الجرائم, الأمر الذي فسره مختصون على أنه " قد يكون خطوة نحو إلغاء هذه المادة أو على الأقل إعادة النظر بها".

سيريانيوز


2008-10-16 23:24:10
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
زعلان2008-10-29 11:20:02
رجال دين خخخخ
مين هدول اللي عم تقولو عنهم رجال دين اللي بدون يشجعو على الزنا لك لو رجال دين هدول كانو طبقو حكم الله تعالي .
سوريا
عمر محمود العلي2008-10-24 11:37:58
رد إلى فاف
نقاشك منطقي وسؤالك منطقي وأقول لك ليس كل من قتل وادعى الشرف يعني أن المحكمة تصدقه، فإن لم يثبت أو كان شكه قريب الاحتمال فلا تخفيف لعقوبته. ومن سيتل بدافع الشرف لن يفكر بالتتخفيف أصلاً
سوريا
سليم ريشة2008-10-20 20:48:10
ببساطة
بصراحة.. انا لا افهم سبب تحفظ اعضاء المجلس على القرار .. في حين ان رجال الدين انفسهم المتهمون بأنهم السبب الرأيس في تسويق هذه المعتقدات .. كانو مع الانسانية على اقل تقدير ..نتمنى ان نخرج من بوطقة التخلف والرجعية التي تركتنا نجتر تقاليدنا في معلف العصر الحجري والانقراض.. واصبحنا مصنفون عالميى بأننا مشرعين للقتل بالمطلق..( اي كعرب ومسلمين) علينا انهاء عملية نحر الفكر العربي.. والعودة على اقل تقدير الى الانسانية .
سوريا
الانسة قاف2008-10-20 17:52:13
ما دورنا نحن؟؟؟
ثانيا حقا تؤيدون فكرة مثل الجلد والرجم في حياتنا هذه. هل حقا نظن أن هذا القانون أو حتى نسخته المطورة أو الشرائع جميعها منذ عصر حمورابي حتى الآن هي كالصخور ثابتة ومناسبة دوما ولا سبيل لتغييرها؟؟! وإن كان هذا صحيحا فما نحن إلا كائنات تدب على وجه الأرض !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
-سوريا
الانسة قاف2008-10-20 12:24:40
مو هي الفكرة
بدايةأظن من المهم أن نعرف أن القتل بداعي الشرف نادرا ما يكون كما تقولون(يعني دخل على زوجته ورآها)بل هوغالبايكون عندما"يشك"احدهم بحصول شيء يمس الشرف وقديكون احيانامجردالكلام أوالسلام على شاب.الاشخاص من خلفيات مختلفةيرون الشرف بطريقةمختلفةفمن يحدد ذلك؟؟!والفكرةاساسامن وجودالقانون هومنع الناس من التصرف فرديا،وردي على من يقول أن القانون لايمكن أن ياخذحق صاحب الشرف المجروح،بأنه ماقولك بالذي يرتكب جريمةبقصدأخر ثم يختبئ وراء هذاالقانون هل هذا هوالعدل أو الحق.
-سوريا
بعدنا طيبين2008-10-18 18:58:19
الله محيي اصلك ابوحسام
لأنوفعلا هداهوالحل وبرجع بذكربكم جريمةحدثت بحجةالشرف وتبين بأن المغدورةعذراء؟؟من قبل الطبابةالشرعيةواللي بيتحجج بالغضب اقول له هذاغباءلأنك لوطلقت زوجتك بحجةالفحشاءمع شهودتكون قدلعنتهاعلى الأرض وفي السماءوسيلحقهاالعارحتى مماتهاوبرأيي هذاأقوى من الحكم عليهابالإعدام مئةمرةبحجةفورةدم والغضب ..... لأنه حتى مماتهاسيشارعليهابأنهازنت وهي متزورجة. بينمارجالنايتفاخرون بأنه لديهم صاحبةعلى زوجتهم؟؟؟؟؟؟ بدهاخمستعش ألف اشارةاستفهام للي بيطالبوبقصاص المرأةوهنن عبيسرحوويمرحو حاج تخلف
كرواتيا
بعدنا طيبين2008-10-18 18:42:49
ابداء رأي ويجب ان يفرض لأنه صحيح
لكل المعارضين على الإلغاءومع الجرائم اماانهم خائفون اومناصرون للقتل لأنوالشك وعدم الثقةبالطرف الآخرتولد المعصيةوالتمردعندالطرف الآخر.من هنااقول اذامفكرين كل نساءسوريافلتانات اقول لكم اصحومن هذه التخاريف وان لم يكن لديك ثقةبأختك اوابنتك فمعناه انك لم تعرف ان تربي جيدااوان اباك لم يربي اختك جيد.طيب ياأخي شفتهاوقتلتهابتكون يعني غسلت عارك بالعكس بتكون فضحت اختك وفضحت حالك لأنوابوك ماعرفان يربي بناته عالأخلاق والعفةوبعدين كم جريمةشرف حدثت وبعدكشف الطبابةتبين ان الفتات عذراااء ؟؟؟!!!
كرواتيا
أسامه محمد2008-10-18 16:59:06
الى إبراهيم
شو هاد ؟ يعني معقول الدعارة منتشرة بسوريا متل الرز ؟ بما اني ما شفت سوريا ما بقدر بحكم , لكن على حد علمي ان الرز بسوريا قليييل فياريت تكون الدعارة كمان قلييييييلة ,,
-سوريا
القلم الناقد2008-10-18 13:24:52
السيد أحمد الببيلي المحترم
ماذا لو رأت الزوجة زوجها في "جرم الزنا"؟ أعني - مثلاً- رأته يضاجع امرأة أخرى على سريرها هي...أتستفيد من العذر المخفف كونها أقدمت على قتل "الخائن" في حالةٍ من الغضب الطاغي و الشعور بالخزي و الخيانة الشديدين؟ أم يحقّ للرجل فقط ما لا يحقّ للمرأة؟
-سوريا
عمر محمود العلي2008-10-18 13:15:14
جرائم انعدام الشرف
ليقرأ المتآمرون على الشرف الكلمات الأولى للمادة ويفهموا اللغة العربية والأخلاق العربيةقبل أن يتفضلوا بالنقاش والبحق وفق رغبات أمريكا ، ليس هناك تعدي على حقوق المرأة ولا استخفافا بوجودها وإنما هناك صيانة ولو بالتهديد لمن تسول لها نفسها بالانحطاط الأخلاقي
سوريا
رجل موضوعي2008-10-18 08:36:52
شو يعني شرف؟
يعني السؤال الذي يطرح نفسه، إنو بالنسبة للزوجة إذا فاجأت زوجها عم بيخونها وقتلتو إنو المجتمع بيبررلها هاد الحكي؟ ولا المجتمع مفترض إنو الرجل أصلاً ما عندو شرف؟ للأسف بتبقى الحقيقة اليوم إنو الرجل لا يعاقب على ارتكابو نفس الأخطاء يلي قد تقتل المرأة لأجلها. وإذا كنا حنرجع لقواعد الشرع فمو بس بيحرم جريمة الشرف، هو أصلاً بيحرم إنك تشهد عن الشي يلي شفتو إذا ما كان في 3 شهود تانيين معك. خلينا نستأصل من مجتمعنا التقاليد البالية يلي كانت مناسبة لعصر أبو جهل!
سوريا
يوسف حمدان2008-10-18 04:32:37
برافووو صار مجلس الشعب بيناقش
كتير انا مبسوط لانو صار مجلس الشعب قال--بيناقش قضايا وبيعترضو برافو في تقدم هههههههههههه
أوكرانيا
شب عتيق2008-10-18 01:43:01
لازم براءة
لازم الي بدافع عن شرفه مابينحكم ابدن لأنو البنت وقت تزني فهي ارتكبت جريمة قتل ل 100 شخص ع الاقل لأنواهلها وقرايبها كلهم رح يلحقهم عار منها ورح يكونو ضحية لنفسها الدنية الي خلتها تزني لذلك لازم تموت هي وكل شخص يزني ويلطخ اسم اهله بالعار
-سوريا
المهندس ابراهيم2008-10-18 01:38:11
سؤال لرجال الدين؟
لو فيكم ذرة دين كنتوا طالبتو برجم الزانية والزاني حتى الموت بدل من تغيير القانون
-سوريا
أبو هاشم2008-10-17 21:30:53
حديث الساعه
يعني هيك انحلت كل همومنا الله يعطيهن العافيه يشوفوا الناس إلي ما عندها قوت يومها او إلي ما عندهن ملابس يسترو حالهن ونحنا على أبواب الشتاء حلوا المشاكل هاي كل الأمور الثانيه بصير حلها سهل
الإمارات
ahmad-aleppo2008-10-17 20:11:51
قال رجال دين
و الله ياريت من رجال الدين بما أنو عم يحكوا بمنطق اسلامي لما بدهن يلغوا هي المادة يحطوا الحكم الاسلامي تبعها(الرجم أو الجلد) ولا صارو متل رجال الدين تبع مصر باصدرو فتاوى على كيف الناس. هذا يللي ناقص نركب قروون و نمشي بالشارع . بعدين ما لاقو غير هذا الغلط في القانون بدهن يصلحو
-سوريا
أحمد الببيلي2008-10-17 18:48:38
نحو مزيد من الدقة في الفهم
هذه المادة من قانون العقوبات لا تبيح القتل بدافع الشرف ولا توفر له غطاء شرعياً ولا تدعو إليه .. ولكنها تلتمس العذر للشخص الذي يقتل وهو في حالة شعوره بالعار الشديد والخزي أمام معارفه وفي حالة من الغضب الطاغي الذي يفقده صوابه .. وهذا العذر المخفف هو بديهية من بديهيات القانون في كل دول العالم وفي كل التشريعات.. فالشخص الذي يقتل وهو في حالة غضب شديد جداً ولسبب يعتبره وجيهاً لا يعامل معاملة من يقتل عن سبق إصرار وترصد وبدم بارد ولسبب دنيء كالسرقة أو اغتصاب الضحية. لذا لا يجوز إلغاء المادة هذه
سوريا
ابراهيم2008-10-17 18:39:39
شي متل الكزب
لك عم يقتلو البنات والدعارة منتشرة متل الرز كيف لو مابقا فيه قتل؟؟؟ يعني حتى الي بدافع عن شرفه وعرضه لازم يحكموه 15 سنة ؟؟والله عيب
-سوريا
المهندس ابراهيم2008-10-17 18:32:15
شو مافيه دم؟
قسما بالله بعض الناس ماضل عندها لا دم ولا احساس يعني هدول الي مساوين حالهم متحضرين ممكن يجاوبوني ع سؤال : اذا واحد منهم دخل ع البيت لقا زوجته او اخته تمارس الجنس مع شخص شو لازم يساوي؟؟ والله حتى القتل قليل بحقها اذا هم ماعندهم دم فيه كتير ناس لسا فيه عندها دم بشرط انو هو كمان ماينتهك اعراض الناس
-سوريا
أبو حسام2008-10-17 16:14:15
إلغاء القانون بشرط
نحن مع إلغاء قانون جرائم الشرف بشرط واحد هو تشديد عقوبة الزنا حتى لا يشعر الرجل الذي خانته زوجته أو الزوجة التي خانها زوجها بان القانون الجديد سيظلمه أو يظلمها ولا يكون هناك رادع لمن تخوله نفسه الاستهتار بعقد الزواج المقدس يعني يجب أن نوازن الكفة أولا إلغاء قانون جرائم الشرف - ثانيا تشديد عقوبة الزنا بحيث تردع عديمي الشرف ممن تخون زوجها أو يخون زوجته والعقوبة يمكن أن تكون حسب الشريعة الإسلامية وصدقوني لن تجدوا خيانات ولا جرائم شرف في المجتمع
-سوريا
amir2008-10-17 16:13:49
عقوبة أكبر
برافوا يجب إلغاء هذا القانون المتعلق بجرائم الشرف، بالعكس انا مع عقوبات اكثر تشددا تجاه مرتكبي والمحرضين على ارتكاب هذه الجرائم.
سوريا
Samir Arsouzy2008-10-17 15:34:44
God Help Us All
We\'ll never understand anything of value from those breaded idiots. There is no act more wretched than stealing. When you kill a man/woman you steal his/her wife\'s/ husband\'s, right to a husband/wife, rob his/her children of a father/mother. When you cheat you steal the right to fairness. I hope they have more important things to attend to than empowring someone over another. May God help us all.. Islam has given the right to everybody to live.. And to be responsible for their act
سوريا
فن2008-10-17 15:23:14
دلع الرحبي
أشكر الكاتبة دلع الرحبي لأنها بينت لنا رأيها الاجتماعي بالإسلام فنحن عندما نتابع مسلسلاتها لا نعرف عن أفكارها الحقيقية شيئاً فهي قالت بصراحة دون خجل أو حياء من مجتمعنا الذي يتابع مسلسلاتها "قانون الأحوال الشخصية لا علاقة له بالشريعة الإسلامية" فواحسراتاه على مجتمع يقود فنه و إعلامه من يحمل مثل هذه الأفكار الهدامة و المثيرة للفتن و المخلة باستقرار و أخلاق المجتمع
-سوريا
فتاة سورية2008-10-17 14:31:24
لا يحق لنا
مين نحنا حتى نقرر ننهي حياة انسان بالاساس هوي أمانة من ربنا على هذه الارض . روحنا ما عنا الحق نتصرف فيها لأي سبب كان , بآ كيف روح الآخرين ؟؟؟ ربنا هو الوحيد الذي يستطيع ومتى شاء أن يأخد روحنا لانه بالاساس هو صاحبها ونحن مؤتمنين عليها لا أكثر .
-سوريا
متفاجئ2008-10-17 14:26:46
ضعف تحليل
يا جماعة، والله إن هذا الموضوع الذي يثار كل يوم لهو زوبعة في فنجان وهو يتعرض للكثير من التحريف والتوجيه المتعمد. وأقول لمن يقول أن فلانا حرم جريمة الشرف أقول له لا توجد أي شريعة أو قانون أو أي عالم دين حلل جرائم الشرف ولم يكن يوما قتل الزوج لزوجته حقا مشروعا مهما كان السبب، والموضوع كله متعلق بالعذر المخفف للعقوبة. فالغاية من العذر المخفف في القانون التمييز بين من يرتكب جريمة بنية شر خالصة وعن سبق الإصرار وبين من يكون واقعا تحت ضغط كبير لا يحتمل ولا أعتقد بوجود موقف أصعب من رؤيةالخيانة مباشرة
-سوريا
nader2008-10-17 13:58:35
المهم
انا شخصيا مع الغاء هذه المادة 548 من القانون السوري الى متى ستبقى هموم الشارع السوري بالجنس والأفكار التافهة التي تظهر سطحية و سخافة وقلة ثقافتهم ودرجات وعيهم الشرف عندما تسرق الأرض وتغتصب الكرامات ويجب ان تخفظ عقوبت الزنا لأ، كل انسان رجل او امرأة له الحرية في اختيار طريقه ولكن أيضا يجب الإهتمام بالتوعية الجنسية ورفع مستوى لأنه بعدها لن يكون هناك شيئ يسمى جرائم الشرف .
سوريا
كشـــــــــــــــكول2008-10-17 13:50:32
25 بالمئة المواطن السبب و75بالمئة الحكومة بدون زعل
انا مع رجال الدين في قرارهم ... واقول الى جميع الامهات رجاء لا تتشاطرو على العريس وتضعون السكين ع رقبته في طلبه ليد ابنتكم.لانه يطلب الستره لكي لايرتكب الفحشاء هذاحال الشاب السوري اصبحت الجازة تجارة للاسف وهذا دافع كبير للشباب والشابات لارتكاب الزنا.؟ اما المتزوجات اللواتي يرتكبن الفحشاء فهم ثلاثة انواع 1ـ امهاتهم تشغلهم 2 تزني من اجل المال 3 تزني لان زوجها يعمل 24ساعة ويعود منهك لاقوى له لكي يمن طلباتالبيت و قررات الحكومة؟ والحمدالله تزوجت من اجنبية وانا مبسوط لا في حماية تنق وتت
فنزويلا
توم سوير 22008-10-17 14:02:41
رحم الله المتنبي
لا تستبعد من دلع الرحبي المطالبة بإلغاء الخطب الدينية, أنا شخصيا بأيد هيك اقتراح ونستبدل خطبة الجمعة على سبيل المثال بحلقة من مسلسل من تأليف الكاتبة العظيمة,حقا ما قال المتنبي: ومن البلية عذل من لا يرعوي..... عن غيه خطاب من لا يفهم.
-سوريا
توم سوير2008-10-17 13:37:49
رحم الله المتنبي
الغريب انو المشايخ كأنهم مو سامعين بشي اسمه فقه الأولويات, يعني مو مصدقين انطرح الموضوع حتى مشوا بطابور المطبلين المزمرين لإلغاء أو تعديل المادة, صح هي مخالفة للشرع,بس.. مناسبة جدا للقانون الهزيل المعتمد حاليا, الأولوية الأولى تطبيق حكم الشرع على الزاني والزانية, وإذا كانوا فاقدين الأمل بوقتنا الحالي من تطبيق الشريعة يحطوا قانون يعاقب على الفواحش عقوبة رادعة, **, يصلحوا وضع القضاء السوري يلي بيدعوا لليأس , والمدموزيل دلع الرحبي: توقعوا منها بمناسبة أخرى تطالب بإلغاء الخطب الدينية
-سوريا
رجل غير متدين2008-10-17 13:30:09
موقف رجال الدين ؟!!!!
انا مع الغاء هذا القانون ..هل رجال الدين اتخذوا هذا القرار بناء على احكام الدين ام خوفا من اتهامهم بالتشدد ؟لماذا لا يطالب رجال الدين بتشديد عقوبة الزنا و الدعارة و هم يعرفون ان تشديد هذه العقوبات تخفف من ارتكاب هذه الجرائم كما ان القوانين الدينية تشدد عقوبة الزنا و الدعارة لكل من الرجل و المرأة ..القانون يجب ان يكون متكامل لبعضه البعض..ارتكاب الجرائم احيانا يكون بسبب اعتقاد المجرم بان القانون لن يطبق و توجد فيه ثغرات يستطيع الاستفادة منها
-سوريا
مو مهم2008-10-17 13:25:13
كمان مو مهم
اقرؤوا موضوع شامل حول جرائم الشرف في سريانيوز على هذا الرابط http://syria-news.com/readnews.php?sy_seq=81658
-سوريا
Eta Carinae2008-10-17 13:17:14
منطق غريب
يعني المرأة خاصة ربة المنزل التي ليس لها و لأولادها معيل غير زوجها لا يحق لها أن تزل و تطيش عندما تراه يخونها في فراشها أو غيره ولا تخفض عقوبتها اذا قتلت التي تزني مع زوجها او زوجها،و هو اللي بكلمة يقدر رميها في الشارع والزواج بغيرها ثاني يوم بيحقلله.أصلا القتل كله جريمة فحشاء يجب معاقبتها بدون تساهل.لن نتحضر قبل أن نعرف احترام حق الحياة.
-سوريا
Salih2008-10-17 13:10:09
متى سيتركنا هؤلاء
إذا أردنا للمجتمع أن يتطور لا بد من إرساء قواعد تحمي المرأة وتكرس مشاركتها الفعالة في عملية التنمية، وأنا بالفعل أخجل من هذه الترهات التي يطلقها أبناء مجتمعاتنا حول المرأة وكأنهم نواب الله على الأرض!!! من أنتم لتحاسبوا؟ من يعطيكم الحق في هذا؟ يا أخي اهتموا بتطوير بلدكم بدلاً من نفاقكم حول وكسلكم والانتماء الضيق الذي تتمسكون به! يعني كل المسألة بالنسبة لكم هي سعي لامتلاك المرأة واستلابها، نحن بالفعل شعوب تافهة وكنت أتمنى لو عاش هتلر أكثر حتى يخلصنا من هؤلاء المتطرفين ويخلص العالم من جهلنا وتخلفنا
سوريا
مجد2008-10-17 12:31:24
الاخت شخصيه مستقله
متى نتوقف عن التدخل في خيارات الاخرين, الاخت هي شخصيه مستقله, اذا قررت الاستجابه لغريزتها الجنسيه مع رجل ما فهذا خيارها وحقها, كونها اختي لايجعلنا شخص واحد بل شخصين, لكل حقه في تقرير حياته بطريقته. ثانيا لماذا الخجل من الجنس وهل هناك اجمل من الجنس, يحبه الامير والفقير
-سوريا
حسام2008-10-17 12:24:27
الله يستر من يلي جاي، رح نصير أوروبا
المرأة هي عماد المجتمع، وهي الرحم، ويجب على المجتمع الحفاظ عليها،لكن!... ما وراء الضجة الإعلامية التي سبقت هذا التأييد، خلال البضع سنوات السابقة كل فترة كنا نقرأ عن جريمة شرف وقعت وكيف نجى الجاني، لحشد تأييد شعبي ضد هذه الجرائم، ماذا يعني هذا، ان تفلت المرأة وتفعل ماتريده دون محاسبة ولي أمرها، يعني كل وحدة بدها تشذ القانون يحميها ولا رادع لها، يعني حرية مطلقة، ويعد شوي تصبح المصاحبات شيئ طبيعي، وبعد شوي صرنا مثل تركيا (لميس ويحيى) والحبل دون زواج، ويعد شوي صرنا مثل أوروبا، والتحلل الاجتماعي...
-سوريا
spooky2008-10-17 12:23:41
رجال دين يؤيدون إلغاء المادة 548 حول جرائم الشرف و
ليش حكم الرجل بجرائم الشرف مختلف عنه بالنسبة للمرأة ؟ ليـــــــــــــش أكيد إذا طبق هذا الحكم على الرجل قما رح يبقى رجال بالهلبلد و اللي بيعرف بيعرف و اللي ما بيعرف بقول كف عدس
سوريا
أخخخخخخخخخخخخخ2008-10-17 12:03:26
حسبي الله ونعم الوكيل
في شغلة حابب احكيها انا ملاحظ انو كل النساء ورجال الدين موافقين على إلغائها وانا اقول لرجال الدين خاصة وليس للنساء انت ايها العالم بأمور الشريعة يجب عليك ومن المفروض ومن الإلزام قبل ان توافق على إلغاء المادة 548 ان تطلب بتطبق النص الشرعي الذي جاء بالشريعة الاسلامية يعني تطبيق الحد على الجميع أي رجال ونساء كمان الزوجة التي ترى زوجها يخوننها مع مراءة ثانية لمذا لايحق لها ان تقتل زوجها أليس الاسلام حدد عقوبة المحصن وعقوبة غير المحصن وكان هذا النص الشرعي للرجال والنساء
-سوريا
سيريانا الدمشقي2008-10-17 11:51:55
الى منتوف
يعني رح بنكون نحن أفهم من الله ياللي خلقنا؟ اذا كان بالقرآن وبالآيات اذا شاف الزوج زوجته وهيي عم تزني بيروح لولي الامر (الدولة) و بيوقفوا امام القاضي و بتصير الملاعنة فإذا اقرت بالذنب أقاموا عليها الحد و اذا لم تعترف يتم التفريق بينهما ... يعني مافي قتل ولا ذبح ... هذا هو الدين ياللي الله نزله و هو أعلم بنفسيات البشر... ولا عندك اعتراض كمان على كلام الرب؟ المشكلة انو الناس عنا لا بتقرا و لا بتتثقف و بتتفهمن ... كل اللي عم تشوفوا من جرائم قتل للبنات هو بسبب الجهل يا أمة (إقرأ)
-سوريا
اخخخخخخخخخخخخخخخ2008-10-17 11:46:49
حسبي الله ونعم الوكيل
يا جماعةانا مالي ضد إلغاءالمادة 548 بس انا ضد تفكيركن يعني قبل ما تفكرو بإلغاء وتعديل واصدار قوانين لازم إن كنتم عاقلين ان تفكروا بالاسباب الؤدية الى هذه الافعال مثال : عندما الشاب او الفتاة تزني فما هي الزنا نحن هنامباشرة نقوم ونفكر كيف سنعاقب هذا الزاني ولا نفكر بالاساب اليي دفعته الى الزنا ولكن عندما نؤمن المسكن للشباب ونسهل الزواج الذي بات مستحيلا حتى في الاحلام ونؤمن فرص العمل في هذا الوقت نفكر كيف نعاقب هذا الزاني طبعا انا اتكلم من الناحية الاجتماعية وليست الدينية والدين هوالاساس
-سوريا
simon*2008-10-17 11:47:50
يرجى قراءة والتدقيق في نص المادة 548 جيدا قبل الت
يعني قانون صحيح وسليم 100% ولا ذرة غبار توجد عليه...بس يمكن المستفيدين منو مستفيدين عن غير حق..........يرجى قراءة نص القانون جيدا....النص : \"يستفيد من العذر المحل من فاجأ زوجه أو أحد أصوله أو فروعه أو أخته في جرم الزنا المشهود، أو في صلات جنسية فحشاء مع شخص آخر وأقدم على قتلهما أو إيذائهما أو قتل أو إيذاء احدهما بغير عمد, ويستفيد مرتكب القتل أو الأذى من العذر المخفف\".
سوريا
الباشا2008-10-17 11:35:24
الى اغضاء المجلس
يعني لو نزلو السادة اعضاء المجلس و ررجال الدين المحترمين على الشارع و شافوا هموم الناس ما كان احسن .يشوفوا الجرائم الي عم تصير من الفقر و الجوع ,ولازم تعرفوا الي بيقدر يقتل واحد من اهلوا ما بيسأل عن العقوبي
سوريا
عيسى كحال2008-10-17 11:23:45
قانون الغاب
قانون جرائم الشرف كان دائماً ضد النساء ولمصلحه الرجال.لذلك من الضروري إعاده النظر في هذا القانون لإحقاق العدل .وترك حق المعاقبه والجزاء للدوله والعداله.والسلام عليكم.
-سوريا
KMW2008-10-17 11:03:28
فلسفة
أرجوممن يتابعنامن دارسي الفلسفة أنيعرفولناكلمةالشرف ..............
-سوريا
وائل2008-10-17 10:42:50
تتمة - الموضوعية والصدق يا سيدة دلع
بكل الأحوال إن كان الإتهامات تلقى هكذا، فأنا أتهمك وأتهم المسلسلات التي تكتبيها بأنها سبب رئيس لانتشار الرذيلة وجرائم الشرف وتزايدها! لا تطلبي مني الدليل إن لم تعطني أنت الدليل أولاً! يا سادتي دعونا نخرج من حلقة الاتهام الكاذب المتبادل والذي لا يستند إلى أي دليل، لأنها لا تنتهي، ودعونا نحكم عقولنا التي هي أغلى ما وهبنا الله.. والسلام..
-سوريا
ياسر2008-10-17 10:38:13
خطوة جيدة
ياريت لو تكون عقوبة جرائم الشرف هي الاعدام شنقا لأنو مالازم تضل على قيد الحياة ... وكمان لازم يشدوو عقوبة الزنا
-سوريا
وائل2008-10-17 10:25:43
الموضوعية والصدق يا سيدة دلع
وحملت (دلع الرحبي) "الخطب الدينية مسؤولية تكريس ذلك والتحريض ضد المرأة لدرجة القتل"، معتبرة أن "قانون الأحوال الشخصية لا علاقة له بالشريعة الإسلامية" ---- سبحان الله، أخبريني عن خطبة من الخطب الدينية التي سمعتيها تكرس جرائم الشرف وتحرض لدرجة القتل! المشكلة عندما يكون لدينا صورة مسبقة تمنعنا من البحث عن الحقيقة، يجب التفريق يا سادتي بين الدين والعادات الاجتماعية فشتان بينهما، وأما القول أن قانون الأحوال الشخصية لا علاقة له بالإسلام فهذه مقدمة لطلب تغييره لاحقاً لنفس الحجة! بكل الأحوال -يتب
-سوريا
مستني الفرج2008-10-17 10:29:46
واوووووووووووووووووووووووووووووووووووووو
الي بيدهشني على طول أنه ببلدنا دايماًً بفكرو بحل النتائج لا الأسباب يعني قبل ما يفكروا بتعديل الموادوالقوانيين والشرائع يفكروا بالأسباب التي باتت واضحة للقاصي والداني ومعظمها يصب في خانة الوضع الاقتصادي المتردي اللي عم يلمعولنا ياها بمواد خالصه مدتها بعدين تغيير هل القانون مارح يغير شي بنسبةالجريمة فالذي وضع القتل بين عينيه لن يثنيه عن فعله لا قانون ولا حتى كل من في الكون
السويد
أبو فارس2008-10-17 10:11:46
الله يستر
أنا مع انوا يتعاقب الفاعل بس بدي أعرف شو عقوبة المخلة بالشرف ؟؟؟ يا جماعة عن انو شرف الناس عم تحكي ؟؟؟الشرف صار يلبس تنورة و لباس اللهم عافيناكلياتنا عم نشوفي يوميا الله يستر من الجاي أنا برأي انو مالازم نتهاون بمتل هيك مسائل
-سلوفاكيا
ابو فارس2008-10-17 09:54:58
عادي
يعني انا بروء وبسترطب على التعاليق شيت شعب بلدي السوري يعني بحياتي مابضحك اد مابضحك على التعاليق يلي بشوفا هون، فلذلك ماعندي اي تعليق عالقانون لأن انشا الله ما انحط بهيك موقف ولا حدا بنحط فيه قولوا أمين، بالنهاية كما تدين تدان والله يسترنا جميعا.
الإمارات
منتوف2008-10-17 09:22:38
الله يهدي الجميع ويهديني اولهم
يا سيدي لازم اصلا ما يتحاكم منوب لأنو ماحد بحط حاله محل هل الرجال يلي عم يشوف هل الشوفة ئدامه الكل يحط حاله محله لا سمح الله شو ح يكون تصرفو اذا دخل على البيت لا سمح الله وشاف هل الشوفة هي رح يتفرج ؟؟ ولا رح يروح يخبر الشرطة ؟؟؟ اصلا اذا بدو يعمل هيك بكون مافيه شرف واذا كان مافيه شرف اصلا مارح يقتل حد والسلام عليكم
-سوريا