syria-news.com

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
هجرية .. ميلادية .. قصة التقويم ... بقلم : يوسف بحصاص
مقالات واراء

يحتفل المسلمون والمسيحيون هذا الأسبوع برأسي سنتين – هجرية وميلادية –  جديدتين , في ظاهرة تلاقي رأسي السنتين – تقريباً – كل ثلاث وثلاثين عاماً , نظراً لأن السنة الهجرية أقصر من السنة الميلادية بأحد عشر يوماً , و تتراجع باطراد بالنسبة إلى السنة الميلادية .


ومنذ أيامه الأولى , فكر الإنسان في كيفية حساب الزمن , وكان من الطبيعي أن يلفت نظره شروق الشمس وغروبها من جهة , والتغيرات الدورية التي تحصل للقمر بالحجم من جهة ثانية , وتكرر الحوادث الطبيعية ( وخاصة فصل الصيف لارتباطه بالحصاد ) من جهة ثالثة . فهداه تفكيره إلى التعبير عن ذلك بوحدات زمنية معينة هي " اليوم " , وهو الوقت الذي يمر بين شروقين أو غروبين متتابعين للشمس , و " الشهر " وهو المدة الفاصلة بين ظهورين متتابعين للهلال , و" السنة وهي المدة الفاصلة بين بدء فصل معين وعودته مرة أخرى , وقد ابتدع القدماء ما يسمى التقويم ( Calendar ) , الذي هو نوع من المذكرة التي تحمل أسماء الأيام والشهور واتبعوا في ذلك التقويم الشمسي و التقويم النجمي والتقويم القمري . وكان أول من استخدم التقاويم هم السومريون , الذين استخدموا التقويم القمري , وكانوا يعتبرون السنة ( 354 ) يوماً , ويزيدون أياماً إضافية بين كل مدة وأخرى لتلافي

رسم يبين التقويم القمري عند

المصريين القدماء

الفرق بين السنة القمرية والسنة الميلادية . أما المصريون القدماء فقد استخدموا التقويم الشمسي حيث اعتبروا السنة ( 365 ) يوماً مقسمة إلى ( 12 ) شهراً كل منها بطول ( 30 ) يوماً مع خمسة أيام عطلة نهاية السنة , أي في أخر الشهر الثاني عشر , وابتدءوا الحساب السنوي منذ وقت يطابق العام ( 4236 ) ق.م , وهو بدء التاريخ المكتوب عند المصريين . ومع ذلك عمل المصريون على كتابة التقويم القمري كما تظهر الصورة في العام ( 1500 ) ق.م . واستخدم البابليون تقويماً قمرياً وشمسياً في آن واحد , حيث اعتبروا السنة ( 354 ) يوماً – كما فعل السومريون – ولكنهم أضافوا إلى ذلك شيئاً هاماً وهو استخدامهم ما يسمى دورة ميتون ( Meton's Cycle ) ومدتها ( 19 ) عاماً.

فلقد لاحظ ميتون أن كل ( 19 ) سنة شمسية تعادل ( 235 ) شهراً قمرياً . بينما كل ( 19 ) سنة قمرية تعادل ( 228 ) شهراً قمرياً فقط . لذا اقترح إضافة الفرق وهو – سبعة أشهر قمرية – كل تسعة عشر عاماً لكي يتطابق التقويم القمري مع التقويم الشمسي .

 

(الجدول 1 ) شهور التقويم العبري

واستخدم العبرانيون ( اليهود ) تقويماً تحسب بدايته من تاريخ " خلق العالم " وهو تاريخ تحف به شكوك لها ما يبررها .وابتدأ تقويمهم في زمن يطابق تاريخ ( 17 ) تشرين الأول ( 3761 ) ق.م , وهو تاريخ بدء الخليقة حسب الديانة اليهودية . ويتفق هذا التقويم في التقدير مع الأشهر القمرية , ويبدأ الشهر من اقتران الشمس والقمر في آخر الشهر , ولكنها تخالف أوائلها بيوم واحد , فالسنة عندهم قمرية , وحتى توافق السنة الشمسية أيضاً فإنهم يضيفون شهراً كاملاً كل ست سنوات , فتكون تلك السنة كبيسة ( Bissextile ) وهي ثلاثة عشر شهراً حيث يضيفون آذار الثاني بعد منتصف ذلك العام , وتبدأ السنة عندهم من بداية الشهر الذي يلي الاعتدال الخريفي , أي من تشرين الأول . وتكون مدة السنة العبرية العادية ( 353- 355 ) يوماً والسنة العبرية الطويلة أو الكبيسة ( 383 – 385 ) يوماً , ويحتفل بأول كل سنة ( روش هاشانا ) حسب طقوس دينية خاصة . وتوافق شهور سنتهم في أسمائها بعض أسماء الشهور في السنة السريانية ( الجدول 1 ) التي نستعملها الآن

 

أما في روما القديمة فالتقويم الأول كان قمرياً , وكانت السنة تحوي ( 355 ) يوماً وتبدأ في شهر آذار من كل عام , وهذا ما يفسر لنا تسمية شهر ايلول عند الرومان باسم سبتمبر , أي السابع , وشهر تشرين الأول باسم اكتوبر , أي الثامن ..... الخ . وكان الكهنة يأمرون بزيادة شهر إضافي مدته ( 20 ) يوماً في كل سنتين لحسم الفرق بين السنة القمرية والسنة الشمسية , بحيث تصبح السنة الرومانية بطول ( 365 ) يوما . وكان الرومان يسمون كل سنة باسم الحاكم الذي كان يحكمهم خلالها , وبدأ تأريخهم منذ بناء مدينة روما عام ( 754 ) ق.م .

وعندما وصل يوليوس قيصر ( Julius Caesar ) إلى حكم روما , لاحظ أن هناك خلل في التقويم المتبع , حيث أن عيد الحصاد أصبح يحل في آخر فصل الشتاء بدلاً من أوائل الصيف ,وهذا ما أقنعه بضرورة العمل على " تقويم " هذا الخلل , فاستدعى يوليوس قيصر الفلكي المصري سوسيجن ( Sosigene ) واستشاره في الأمر , فأشار عليه باستخدام التقويم الشمسي مع اعتبار طول السنة الشمسية ( 365 ) يوماً وربع اليوم ويضاف كل أربع سنوات يوماً إلى شهر شباط بحيث يصبح ( 29 ) يوماً بدلاً من ( 28 ) يوماً وتسمى تلك السنة ( كبيسة ) , وهي كل سنة تقبل أعدادها القسمة على أربعة . وحَسَب سوسيجن مقدار الخلل في التقويم الروماني القديم الذي كان متبعاً نتيجة إهمال الربع يوم في كل سنة فوجد أنه يساوي ثمانين يوماً لذلك اقترح على القيصر إضافة هذه المدة إلى تلك السنة بحيث تكون ( 445 ) يماً بدلاً من ( 365 ) . وبالفعل فقد كانت سنة ( 46 ) ق.م أطول سنة مرت على روما وهي السنة التي سبقت بدء العمل بالتقويم الجديد سنة ( 45 ) ق.م والذي سمي فيما بعد بالتقويم اليولياني ( Julian Calendar)

 

تعديل التقويم اليولياني

وإذا كان التقويم اليولياني أدق من التقويم الروماني السابق , فإنه لم يكن كامل الدقة أيضاً , لأنه لم يتوصل لمطابقة السنة الحسابية على السنة المدارية , فالسنة الحسابية التي اعتادها هي ( 365 ) يوماً وست ساعات , بينما طول السنة المدارية الحقيقي هو ( 365 ) يوماً و ( 5 ) ساعات , وحوالي ( 49 ) دقيقة , ومعنى هذا أنه جعل السنة أطول من الواقع بإحدى عشرة دقيقة . وفي سنة ( 1582 ) م أصبح هذا الفرق البسيط الناجم عن إطالة السنة بمقدار ( 11 ) دقيقة يجاوز عشرة ايام . ففكر البابا غريغوريوس الثالث عشر ( Gregory XIII ) بإصلاحه . ولكي يتم تدارك هذه الأيام العشرة أصدر أمراً بابوياً بتاريخ ( 24 ) شباط ( 1582 ) م , أمر فيه باقتطاع عشرة ايام من السنة وذلك بإجراء قفزة في الزمن مدتها عشرة ايام في يوم الخميس الرابع من تشرين الأول سنة ( 1582 ) م , بحيث اعتبر يوم الجمعة الموافق أصلاً الخامس من شهر تشرين الأول يحمل تاريخ الخامس عشر من الشهر نفسه والعام نفسه. وسمي بالتقويم الغريغوري ( Gregorian calendar)

 

وأما بالنسبة للسنين التوالي فقد وجد أن الفرق بين السنة المدارية والسنة الحسابية البالغ ( 0,0078 ) من اليوم يصبح مع التراكم حوالي ثلاثة أيام كل ( 400 ) سنة , لذلك كان من الواجب إسقاط هذه الأيام الثلاثة كل أربعة قرون لئلا يتكرر الخلل , ووجد أن أفضل طريقة لاستدراك ذلك هي ألا تعتبر السنة التي تشكل نهاية كل قرن سنة كبيسة ( 366 ) يوماً إلا إذا كانت خانتا المئات والألوف فيها تقبلان القسمة على أربعة , وهكذا من أصل أعوام ( 1600, 1700, 1800, 1900, 2000 ) م التي تشكل نهايات القرون والتي هي جميعاً أعوام كبيسة حسب التقويم اليولياني لأنها تقبل القسمة على أربعة , لا يعتبر كبيساً حسب الإصلاح الغريغوري إلا عاما ( 1600 , 2000 ) وبهذا يكون قد اسقط ثلاثة أيام خلال أربعة قرون وهذا ما يقضي على الخلل اليولياني إلا أن الخلل مازال وسيزيد التقويم الغريغوري يوماً في عام ( 4915 ) م , ولا يعرف بعد كيف سيتم إصلاح هذا الخلل ومن سيتولى " تقويمه " .

 

أما الأقباط في مصر فقد اعتمدت جماعة منهم تقويم عهد الاسكندر وجماعة أخرى اتخذت تقويماً يبدأ من تاريخ اعتلاء الإمبراطور دقلديانوس ( ديو كليشان ) عرش الإمبراطورية الرومانية . والسنة فيه اثنا عشر شهراً وكل شهر ثلاثون يوماً وتضاف خمسة أيام إلى الشهر الأخير فيكون خمسة وثلاثون يوماً , ويبدأ العام عند الأقباط من السابع والعشرين من شهر آب أي قبيل الاعتدال الخريفي بما يقرب من شهر , وفي السابع عشر من عيد الصليب , وفيه تفتح الترعة النهرية , وفي اليوم الذي يليه يبدأ عندهم فصل الخريف , وأسماء الأشهر عندهم حسب ( الجدول 2 )

( الجدول 2 ) شهورالتقويم القبطي

أما التقويم الفارسي فقد بدأ بتاريخ اعتلاء الملك يزدجرد عرش الإمبراطورية الفارسية ويشابه التقويم العبري حيث يشمل العام أثني عشر شهراً , كل منها ثلاثون يوماً , وتضاف خمسة أيام إلى آخر الشهر الثامن وهو ( أبان ماه ) ويختلف هذا التقويم عن التقويم العبري من حيث بدء العام , إذ يبدأ عند الفرس في فصل الشتاء بعيد الانقلاب الشتوي بما يقرب من شهر , وتكون الأشهر عندهم حسب ( الجدول 3 )

( الجدول 3 ) شهور التقويم الفارسي

وقد كان اضطراب التقاويم أحد العناصر التي حفزت ثاني الخلفاء الراشدين ( عمر بن الخطاب ) رضي الله عنه , على وضع تقويم إسلامي خالص . وكانت دقة التقاويم قليلة الأهمية لدى المسلمين في العالم العربي حتى بداية عهد عمر , عندما أخذت الدولة الإسلامية في الاتساع على نحو تعاظمت معه مشكلات إدارتها . ووجد عمر نفسه يواجه المراسلات الواسعة النطاق مع القادة العسكريين وحكام مناطق الدولة وأقاليمها , إلى جانب المهمات اليومية التي يقتضيها أمر تنظيم الشؤون المالية . إلى أن كتب ( أبو موسى الأشعري ) , الذي أصبح في ما بعد والياً على الكوفة , إلى عمر يلفته إلى مشكلة هامة إذ قال له " إنك ترسل لنا خطابات بلا تاريخ " .

( الجدول 4 ) شهور التقويم الهجري

وأدرك عمر مدى الارتباك الذي يمكن أن تؤدي إليه الخطابات غير المؤرخة , وبحث الأمر مع مستشاريه , فتبين أن التقاويم المختلفة المتبعة في أنحاء الأمة الإسلامية تثير الارتباك بتنوعها . فكانت الخطوة الأولى بطبيعة الحال اختيار تاريخ البداية , وكان الاقتراح البديهي أن يكون عام ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم هو أول أعوام التقويم الجديد , غير أن ذلك التاريخ لم يكن محدداً على نحو قاطع . ولذا برز اقتراح آخر لقي الموافقة والقبول , وهو أن يتخذ عام الهجرة بداية للتقويم الجديد . غير أن المسلمين لم يحسبوا يوم وصول الرسول صلى الله عليه وسلم , إلى المدينة أول أيام العام في التقويم , وإنما جعلوا يوم البداية ذاك اليوم الأول من الشهر الأول , وهو شهر محرم , وبذلك بدأ التقويم باليوم الأول من شهر محرم عام (1 ) الهجري الذي يوافق ( 16 ) تموز عام ( 622 ) ميلادي ( وتذكر بعض المراجع أنه يوم 15 تموز ) . وقد سمي التقويم في بدايته ( السنة العمرية ) .وجرى التقليد أن تدوم أشهر السنة الهجرية ( 29 ) و( 30 ) يوما بالتبادل وهكذا تحتوي السنة الهجرية على ( 354 ) يوماً . ولكن الفترة الفاصلة بين ظهور هلالين متعاقبين هي ( 29 يوماً و12 ساعة و 44 دقيقة و 3 ثوان ) مقارنة السنة الهجرية بالسنة الميلادية من حيث الطول يتبين أن السنة الميلادية أطول من السنة الهجرية بحوالي أحد عشر يوماً مما يجعل الفارق بين التقويمين الهجري والميلادي حوالي سنة كاملة كل ( 33 ) سنة , فيلتقي رأسا السنتان تقريباً كل ( 33 ) عاماً ( كما هذا العام ) . أما أشهر السنة الهجرية فهي حسب ( الجدول 4 )

و إذا أردنا إتباع طريقة دقيقة لتحويل التاريخ الهجري إلى تاريخ ميلادي أو بالعكس , فإن خير طريقة لذلك هي إتباع إحدى المعادلتين التاليتين

- لتحويل التاريخ الهجري إلى ميلادي تستخدم المعادلة : م = هـ + 622 - 33/هـ/هـ

- لتحويل التاريخ الميلادي إلى هجري تستخدم المعادلة : هـ = م - 622 + 32/ م - 622

وهكذا نرى أن الإنسان منذ القدم اعتمد في تقدير الزمن على حركة جرم من الأجرام السماوية الواضحة والظاهرة ( شمس , قمر ) وتتكرر في صورة معينة على مرأى منه , وقد رأى الإنسان أن تكون نهاية سنته عند اشتداد البرد حيث تنفض الأشجار أوراقها , وتتوقف الحياة فيها نسبياً , وعد بدء العام الجديد عندما تدب الحياة في النبات من جديد . ولكن تسميات الأشهر كانت مختلفة , فكل أمة أطلقت على شهورها أسماء آلهتها أو ملوكها أو وصفها الديني أو المترافق مع الطبيعة .

2008-12-25 00:22:40
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
سوري منقرض2009-02-18 09:03:27
0.0027379
اشكر الاستاذ الباحث على المعلومات القيمة المفيدة والتي وجهتني للبحث عن رقم ثابت قيمته (0.0027379) والذي قد يكون الحل بالنسبة لواحدة قياس السنة . انا متأكد بوجود وحدة قياسية غير المعترف عليها فإذا قسمنا 1 ÷ 365.25 يعطي الرقم الثابت المذكور وانطلقوا ياباحثين
-سوريا
عبد الله802008-12-27 20:28:13
في ليبيا
( السنة الأولى في التقويم الغريغوري في ليبيا هي سنة وفاة النبي محمد صلى الله عليه وسلم ) تعرف في ليبيا بأسماء عربية وضعها معمر القذافي ترمز إلى فصول السنة وبعض الشخصيات التاريخية وهي : أي النار (1) النوار (2) الربيع (3) الطير (4) الماء (5) الصيف (6) ناصر (7) هانيبال (8) الفاتح (9) التمور (10) الحرث (11) الكانون (12) و تختلف الشهور أيضاً في المغرب و تونس و موريتانيا كل واحدة عن الأخرى
-سوريا
بسام البني2008-12-27 16:25:29
كل الشكر للأستاذ يوسف
دائماً تتحفني بما ينقصني من معلومات مهمة، الأستاذ يوسف لقد أصبحت اليوم مصدراً لكل من يبحث عن معلومة جديدة، لك كل الشكر والتقدير على جهودك المبذولة وتقبل مني كل التحية وكل عام وأنت والعائلة وكل الأصدقاء بألف خير.تحياتي..
روسيا الاتحادية
مواطن عادي2008-12-27 13:49:44
شكر، مع زيادة2
أراد الإمبراطور أغسطس أن يفعل نفس الشيء فسمى الشهر الثامن Augustus بعد أن كان اسمه Sextilis. بعد ذلك، أراد أغسطس أن يكون شهره 31 يوما كاملا (كأنو كان غيران من يوليوس) فقام بأخذ ذلك اليوم من فبراير (على اعتبار إنو من أساسو شهر أعوج) وأضاف ذلك اليوم إلى شهره، فأصبح شهر أغسطس (آب) 31 يوما أيضا، وتمت إزاحة الأشهر بعدها لتصبح الزوجية أطول وليست الفردية.
سوريا
مواطن عادي2008-12-27 13:48:33
شكر، مع زيادة1
كل الشكر لك سيد يوسف على مشاركتك الغنية والممتعة،والتي أتت في وقتها (كباقي مساهماتك)، وأكرر طلب أحد الإخوة بوضع مساهمتك هذه على موسوعة الويكيبيديا العربية،لإغنائها ولتوسيع الفائدة. أحببت أن أزيد بحسب معلوماتي (وأرجو التصحيح إن كنت مخطئا) أنه في التقويم اليولياني، كانت الأشهر الفردية تحوي 31 يوما والزوجية 30 يوما (باستثناء فبراير (شباط) الذي كان 29 يوما و30 في السنة الكبيسة)، وكان اسم الشهر السابع Quintilis وتمت في السنة 44 قبل الميلاد تسميته Julius (أو July) تكريما ليوليوس قيصر، وفي عام 8 ق.م
سوريا
Rima Aflak2008-12-27 09:49:14
يسعد صباحك
رغم أنكَ نبع ثقافة لا ينضب..ودائما تختار وتنتقي مواضيعك لتزيدنا معرفة..في هذه المساهمة المنتقاة بعناية قدمت كثير من معلومات أجهلها..شكراً سيد يوسف لجهدك الواضح ووقتك الذين تمنحنا إياهما لنستفيد قدر الإمكان من معلومات ثقاي فة قد لا يخطر على بالنا أن نتبحر بها
سوريا
لورد-حلب2008-12-27 05:51:32
موقع كلية الهندسة المعمارية في جامعة حلب
أشكرك أستاذ يوسف على إجابتك لي بذكر أسماء المراجع و المصادر ... واسمح لي يا أستاذ يوسف بأني نقلت المقال تحت أسمك و نقلا ً عن موقع سيريا نيوز الإخباري لـ منتدى كلية الهندسة المعمارية في جامعة حلب ضمن قسم المواضيع العلمية ... تقبل مني التحية ونشكرك على هذا المقال
سوريا
جوهر2008-12-27 01:32:58
يا راسي
والله فتل راسي ودخت وعيوني فاتت ببعضها ومافهمت شي من شي ودخلك شو بدنا بدرس التاريخ هاد وشو بيهمنا نعرف أصل التاريخ مشان الله بدنا نعيش ما بدنا شي يقصف عمرنا على بكير عم نشتغل من البح للمسا متل حمير الترابة وبدنا نقرا شي يفش قلبنا شو بدنا بهجري وميلادي وفارسي وروماني
-سوريا
أحمد الببيلي2008-12-27 00:39:28
لقد أجدت وأفدت يا أبا محمود
مقال متعوب عليه.. وغزارة في المعلومات .. (مزحة على الهامش: لعلكم نسيتم أسماء الأشهر في ليبيا حاليا!!) وشكرا للكاتب الكريم الأستاذ يوسف
سوريا
egyptian2008-12-26 22:43:06
دراسه قيمة
لك جزيل الشكر علي الموضوع الرائع.. بحق مفيد.. وشكرا علي الاضافات و المتابعه.. والاهم انك فكرتني ان في اجازة ، كنت هنسي واروح الشغل :D
-مصر
عبد الله802008-12-26 19:22:10
تنويه عن القمر
حسب معلوماتي فإن القمر يتم الشهر بمدة تختلف من شهر لآخر بحسب مكان الأرض من مسارها الإهليلجي و ليس دوماً 29 يوماً و12 ساعة و 44 دقيقة و 3 ثوان
سوريا
ويكي2008-12-26 18:01:30
رأي
يمكن للأستاذ يوسف بحصاص أن يشنر المقال السابق في الويكيبيديا العربية بكون أحسن حتى يطلع عليها كل من يتكلم العربية
-سوريا
دانيال2008-12-26 17:52:21
تنويه
الأشهر الفارسية هيي : فروردین(farvardin) · اردیبهشت · خرداد · تیر · مرداد · شهریور · مهر · آبان · آذر · دی · بهمن · اسفند و اول فروردين يطابق عيد النوروز(اليوم الجديد) الفارسي و عيد الام بسوريا
-سوريا
يوسف بحصاص2008-12-26 17:48:50
تتمة
ولذا برز اقتراح آخر لقي الموافقة والقبول , وهو أن يتخذ عام الهجرة بداية للتقويم الجديد . غير أن المسلمين لم يحسبوا يوم وصول الرسول صلى الله عليه وسلم , إلى المدينة أول أيام العام في التقويم , وإنما جعلوا يوم البداية ذاك اليوم الأول من الشهر الأول , وهو شهر محرم , وبذلك بدأ التقويم باليوم الأول من شهر محرم عام (1 ) الهجري الذي يوافق ( 16 ) تموز عام ( 622 ) ميلادي ( وتذكر بعض المراجع أنه يوم 15 تموز ) ( أنتهى ) وجرى التقليد .......
-سوريا
يوسف بحصاص2008-12-26 17:44:47
السيد خالد يوسف
معك حق فيما تقول فقد سقط سهوا عند تنزيل المقال في الموقع الفقرة التالية " إنك ترسل لنا خطابات بلا تاريخ " ( وأدرك عمر مدى الارتباك الذي يمكن أن تؤدي إليه الخطابات غير المؤرخة , وبحث الأمر مع مستشاريه , فتبين أن التقاويم المختلفة المتبعة في أنحاء الأمة الإسلامية تثير الارتباك بتنوعها . فكانت الخطوة الأولى بطبيعة الحال اختيار تاريخ البداية , وكان الاقتراح البديهي أن يكون عام ميلاد النبي هو أول أعوام التقويم الجديد , غير أن ذلك التاريخ لم يكن محدداً على نحو قاطع....
-سوريا
توفیق نعسان2008-12-26 17:25:57
تصحیح بخصوص التقویم الفارسي
اولا- تبدأ السنة الفارسية في 1 فرفردين و يقابل 21 آذار في الميلاديه ثانِِيا- يبدأ فصل الشتاء في 21 کانون الاول و هويطابق تماما الانقلاب الشتوي ثالثا - الاشهر الفارسية الستة الاولی کل منها 30 يوم و الخمسة التي تليها 31 يوم کل منها والشهر الاخير و الذي يسمی "اسفند" يتراوح بين 28-29 فيکون 28 في السنوات العاديه و 29 في السنوات الکبيسه و بالتالي السنه الفارسيه تطابق تما ما السنة الشمسيه مع فارق انها تعتبر بدايات الفصول هو نفس توقيت الانقلابين والاعتدالين. مع فائق التقدير للمواضي
إيران
يوسف بحصاص2008-12-26 17:31:16
توضيح
نكتب مايلي هـ = 1582- 622 + 1582-622 /32 = 960 + 30 + 990 هجري . أرجو أن يوضح التطبيقان المعادلتان آنفتا الذكر أعلاه مع ملاحظ ( العدد الأول قبل التقسيم هو البسط أو الصورة ) السيد ابن المدينة المنورة : في سورية وكسوريين نحتفل جميعا بأعياد المسلمين والمسيحيين دون استثناء فأعيادنا كلها لسورية كلها , وطبعا احترم أنكم لا تحتفلون بتلك الأعياد وهذا أمر يخصكم . وقد أحببت في هذا المقال أن أوضح بعض الجوانب المتواضعة حول التقويم, وأحببت أن أقول كل عام وأنتم بألف خير يا أبناء وطننا جميعا
-سوريا
يوسف بحصاص2008-12-26 17:29:14
تطبيقات للمعادلتين
أما تسميات الأشهر الميلادية في سوريا ودول المنطقة ( آسيا ) هي تسميات سريانية بحتة . أما في مصر والسودان مثلا فيستخدمون أسماء الأشهر اللاتينية مع بعض التحوير بالنسبة للمعادلتين يمكن أخذ مثال تطبيقي لمعرفة آلية الحساب بكلتيهما فمثلاً إذا أردنا معرفة التاريخ الميلادي الذي يقابل سنة ( 922 ) هـ وهو تاريخ معركة ( مرج دابق ) نكتب مايلي : م = 922+ 622 – 922/33 = 1544 – 28 = 1516 م . وإذا أردنا معرفة التاريخ الهجري الذي يقابل عام ( 1582 ) م وهو تاريخ الإصلاح الغريغوري للتقويم اليولياني
-سوريا
يوسف بحصاص2008-12-26 17:27:46
أسماء الشهور
ثم اتخذوا التقويم الشمسي وجعلوا بدايات شهورهم , نفس بدايات الأبراج الفلكية وسموها على الشكل التالي ( ربعي – دفئي – ناتق – ناجر – آجر – بخباخ – خرفي – وسمي – برك – شيبان – ملحان – رنة ) وكانت سنتهم 365 يوماً حيث يكون خمسة أشهر ( 31 ) يوم , وسبعة أشهر ( 30 ) يوماً .... وتوضح المقالة الأشهر الهجرية القمرية .. أما بالنسبة لتسميتها فالمعاجم جميعها والمواقع على الشبكة تحوي أسباب تسمية الشهور بأسمائها مثلا ( محرم : يحرم القتال فيه . ذو الحجة : يحج فيه الناس إلى البيت الحرام .......)
-سوريا
يوسف بحصاص2008-12-26 17:26:05
توضيح بالنسبة للشهور الهجرية
بالنسبة للشهور الهجرية فهي تحتاج إلى مقال خاص وكبير , ولكن خوفي من الإطالة على السادة القراء لم أتمكن من ذكر تاريخها بالتفصيل وسأحاول باختصار الجواب على هذا الموضوع - كانت الشهور عند العرب الجاهليين ( تقويم قمري فقط ) هي على التوالي ( المؤتمر – ناجر – خوان – بصان – ختم – زباد – الأصم – عادل – ناتق – وغل – هواغ – برك ) وكانوا يضمون كل شهرين في زمن واحد فكان لديهم ستة أزمان ( فصول ) وهي ( الربيعية – الصيفية – القيظية – الربيعية الثانية – الخرفية – الشتوية )
-سوريا
يوسف بحصاص2008-12-26 17:24:00
شكرا لملاحظتكم القيمة
أعتذر أني لم أذكر المراجع في نهاية المقال , وسأتدارك ذلك من خلال الردود . المراجع هي 1- (دائرة المعارف للبستاني الجزء العاشر صفحة 616 , 617 ) , 2- (معجم متن اللغة للشيخ أحمد رضا الجزء الثاني صفحة 536 ,650 ) , 3- (بحث للاستاذ الأميركي بول لوندي ( P.Loghndi ) حول السنة الهجرية ) , 4- (بحث للدكتور إحسان هندي بعنوان - قصة التقويم - ) , 5- موقع (freepages.history.rootsweb.ancestry.com ) 6- موقع (www.biblelight.net )
-سوريا
وليد السابق2008-12-26 17:17:08
همسة
فقط للأشارة... إن التقويم الفارسي المستخدم الآن(في إيران مثلاً)... هو تعديل للفارسي القديم... و المسمى( بالجلالي)... اللذي وضعه الشاعر و الرياضي الفارسي... عمر الخيام ( حيث بقي يعمل... في مرصد خارج المدينة عدة سنوات)... ويُعتبر من أكثر التقاويم المعاصرة دقة... مجدداً شكر و تقدير... للأستاذ يوسف بحصاص...هذا التنوع المعرفي... و الثقافي...و لسيريانيوز هكذا إنتقاء...تحية... محبة... إحترام...
كندا
خالد اليوسف2008-12-26 17:00:17
استفسار
يعني كل التقاويم من غير الهجري تم الشرح عن فكرة ابتكارها و شو هيي المشكلة يلي تم وضعة مشان حلها و طبعا المشكلة فلكية ما شرح الاخ كاتب المقالة عن دور الخليفة الثاني بتقويمنا الهجري ؟ و كمان مشكلة التقويم الهجري لم تطرح وهيي لهلق ما عم نعرف الهلال طلع ام لا!!!!!!!!!!!!!
-سوريا
Ali2008-12-26 16:58:51
forgot big something
strange the writer forgot to mention the most important calender in Syria, The assyrian calender which has the same names used by people of Syria http://en.wikipedia.org/wiki/Assyrian_calendar
-الولايات المتحدة
manal2008-12-26 16:12:27
an innovative step on the part of mr Behsas and sy
thanks a lot for writing this gorgeous article. you must have read a lot to write it. so,i wanna ask syris-news and its readers to provide us with such articles whenever it is possible. these articles are beter than bab al hara, Inas al deghedy and haifa wahby. and i raelly hope that syria-news offers an opportunity for people who read novels and critical books to discuss them just like any other foreign website.
-سوريا
safi2008-12-26 14:46:38
الى دربولي
الأسامي ليست عربية كما وضح لنا في الجدول الأول بل من السريانية و ربما الآشورية أيضا( وهي لغات السوريين وسكان منطقة الرافدين) أي سوريا الكبرى أو سوريا التاريخية قبل مجيء العرب و البدء بتعريب المنطقة مع وصول الأمويين الى الخلافة و اتخاذهم لمدينة (آرام دمشق) عاصمة لهم أما الأشهر المتبعة في التقويم في باقي الدول العربية فمنها لاتيني غريغوري (تقويم ميلادي) كما في مصر ، و منها عربي (تقويم هجري) كما في السعودية
فرنسا
safi2008-12-26 14:32:03
شكرا
شكرا جزيلا على المقال الرائع ، هل من الممكن تزويدنا بأسماء المراجع في نهاية المقال في المرة القادمة؟ شكرا
فرنسا
safi2008-12-26 14:31:04
الى ابن المدينة المنورة
طول بالك أخي الكريم الموضوع علمي و ليس فقهي ولله الدنيا مو مستالة تزمت و تعقيد
فرنسا
سوري2008-12-26 13:19:47
يا فرحتنا بال3 تقاويم
كتيـــــــــــــــــــــــر كويـــــــس, و حلو انو يكون عندنا 3 اعياد ميلاد و 3 تقاويم=3 عطل + بتعرفو انتو توابع العطل عند الموظفين, يعني قبل العيد بكام يوم بيفركوها و بتسحــــــــــــب! جاي على بالي صير موظف! عيد الشجرة+عيد القطن+ اعياد الميلاد+عيد الام+.....................المشكلة ما ضل مجال اذكر كل الاعياد!
-سوريا
رامي فيتالي2008-12-26 13:08:55
إلى ΚΜW
حسب اعتقادي التقويم في شبه الجزيرة قبل الإٍسلام كان مزيج بين القمري والشمسي كما عند اليهود وبقية الشعوب في المنطقة، فرمضان كان دائماً يأتي في الصيف ويقال "رمضان إذا أرمضت الأرض" من شدة الحر، فالرعي كذلك يعتمد على المواسم وتبدل الفصول أما التقويم القمري الذي وضعه عمر بن الخطاب يصلح فقط لتحديد الأعياد والمناسبات الدينية إذ أن جميع النشاطات البشرية ( الدراسة - التجارة - الزراعة - الصناعة ...الخ ) ترتبط بتبدل المواسم والفصول التي لا يمكن تحديدها بناء على التقويم القمري
-سوريا
أحـمـد بـسـمـار2008-12-26 12:07:36
أمنية بالعام الجديد
آه لو نلتقي دائما ونتوحد في كل شيء, دون أي حاجز أو تفسير. ,ان تبقى خاصة المواطنة جامعتنا الوحيدة. لأننا بهذه الوحدةنثبت قواعدنا الإنسانية ونقوي مقاومتنا ونهضتنا. ضعفنا آت من التفريقات العنصرية والطائفية وعاداتها ومظاهرها اللاإجتماعية المختلفة. كم آمل أن تبقى سوريتنا هي ديننا الموحد الوحيد. لأننا طالما نبقى مجزئين لقاء وهوية إلى طوائف ومذاهب مختلفة وأن تبقى هذه التجزئة قاعدة تشريعنا وقوانيننا لن نصل أبدا إلى الطريق السليم الذي يوصلناإلى مصاف الدول الراقية المتحضرة الإنسانية.
سوريا
KMW2008-12-26 11:34:53
= = =
كل الشكر للأستاذبحصاص على الدراسة. أعتقد أن التقويم الميلادي (الشمسي )قد ارتبط وضعه بالمواسم الزراعيةوهو حاجة أدت لاختراع هذا التقويم لذلك هو نتاج الحضارات التي نشأت في المناطق الزراعية . أما التقويم الهجري (القمري )فقط ارتبط بالمناطق التي يعتمد سكانها على الرعي .
-السعودية
دربولي2008-12-26 11:21:45
موضوع قيم
المقال رائع وشيق ونشكر الاستاذ يوسف..لكن لو تطرق لنشاءة التسميات العربية للاشهر والايام كا قال الاخ عماد..ونتم اضافة هكذا مواد لسيريا نيوز دائمامع الشكر
-سوريا
آرا سوفاليان2008-12-26 10:54:59
تقويم وتقويمات
ونجم عن ذلك ثلاثة مواقيت لعيد الميلاد الأول اتفاقي ويحكم في 25 كانون الأول والثاني هو آخر يوم في العام الميلادي وهو 31 كانون الأول والثالث هو 6 كانون الثاني، وهذه هي النتيجة المرجوة من إعتماد نقاط بداية متعددة لمعالجة أمر دنيوي زمني موحد... شكراً للكاتب
سوريا
المميز2008-12-26 10:18:08
تصحيح المعادلتين الواردتين في المقال
المعادلات التقريبية للتحويل هي كما يلي: للتحويل من السنة الهجرية إلى السنة الميلادية ، نستخدم العلاقة التالية : ميلادي = 622 + هجري × (32 على 33) أما في حال التحويل من السنة الميلادية إلى السنة الهجرية فنستخدم العلاقة : هجري = (ميلادي – 622) × (33 على 32)
-سوريا
ابن المدينة المنورة2008-12-26 10:11:36
شكر وتقدير للأستاذ يوسف
على سرد هذه المعلومات المفيدة، ولكن ملاحظة بسيطة اقتباس ( يحتفل المسلمون والمسيحيون هذا الأسبوع برأسي سنتين – هجرية وميلادية – جديدتين) كثيرا من المسلمين لا يحتفلون براس السنة الهجرية بل ولا يجيزون أصلا إقامة هذا الاحتفال إنما يقتصر ذلك على الاعتبار والتفكر في اتقضاء الأعمار
السعودية
the one2008-12-26 09:34:37
wel done
More than great information, Thank you very much
-الإمارات
المهندس سليم أبوكلام2008-12-26 08:54:52
رائع
لك الشكر الجزيل على هذا الموضوع الرائع فعلا
سوريا
Scorpion Girl2008-12-26 08:35:04
.........
هذا الموضوع غني بالمعلومات القيمة عن أهم الحضارات شكرا لك سيد يوسف ودام لنا قلمك المميز وأهنئك على هذا المقال الممتاز والناجح ولكن لو تتكرم وتذكر لنا المصادر وشكرا
-سوريا
مدرس رياضيات2008-12-26 08:18:53
اخطاء حسابية
الشكر الجزيل لكاتب المقال لكن يفضل التأكد من معادلات التحويل بين التاريخ الهجري والتاريخ الميلادي فيجب ان تكون المعادلة الاولى م=هـ+622-43 والمعادلة الثانية هـ=م-622+43 فمثلا:نحنا في العامين 2008م و1429هـ م=1429+622-43=2051-43=2008 هـ=2008-622+43=1383+43=1429 مع جزيل الشكر
-سوريا
محمد2008-12-26 07:15:39
فكرة رائعة
شكرا جزيلا لموقعنا المفضل سيريانيوز، مقالة ممتازة وفيها كتير معلومات ما كنا منعرفها. يا ريت تعملو زاوية جديدة دائمة للمعرفة والثقافة العامة على نمط هاد المقال.
-كندا
imad2008-12-26 05:41:22
قصة التقويم
أشكر السيد بحصاص على المعلومات الأكثر من رائعة والسرد التاريخي المهم لهذا الموضوع الشيق وكنت أتمنى لو تطرقت لموضوع النشئة التاريخية لأسماء الأشهر العربية كيف أتت ومامن أين مصدره ربما أحد المعلقين يمكن أن يفيدنا اموضوع شيق للغاية شكرا
-سوريا
لورد - حلب2008-12-26 05:01:07
امتياز
موضوع أكثر من رائعة ... وتشكرون عليه إدارة وكاتب ... لكن كنت أتمنى ذكر المراجع و المصادر التي أتيتم بها بهذه المادة العلمية ... موضوع علمي مثل هذا كان يحتاج لمثل هذا الدعم حتى نتمكن من حفظه و الرجوع له عند الحاجة العلمية ... تحية
-سوريا