syria-news.com

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
أول مركز لزراعة نقي العظام في سورية يعيد أمل الحياة لمرضى سرطان الدم ويطمح للمزيد
تحقيقات

بعد أن لاح شبح فقدان الزوج ويتم الأطفال على عائلة صالح حمود لدى إظهار التحليل نتيجة إصابته بورم خبيث في نقي العظم، عاد لهم الأمل مع خبر افتتاح أول مركز لزرع نقي العظم في سورية في مشفى تشرين العسكري بدمشق، فانتقلت العائلة الى الخيار الأصعب، وهو إجراء عملية زرع لم تجر لأي شخص قبله في سورية ليكون أول من يدخل المركز.


تقول زوجة صالح حمود "كانت حالتنا في المنزل سيئة جدا لأننا نكتم عن زوجي حقيقة مرضه، وكلنا نعرف مصير مرضى الأورام الخبيثة، فاخترنا عملية الزرع كأحلى الأمرين، لكن بعد الإطلاع على خطوات العملية إطمأنينا واتكلنا على الله".

 وتضيف "دخل زوجي المركز دون علمه بالمرض إلى أن توجهت مذيعة إحدى القنوات الفضائية بسؤال يؤكد إصابته بمرض خبيث، حينها ارتبك وتوقف للحظات وحاول امتصاص الصدمة".

 

في مركز زرع نقي العظام

في المركز

"ممنوع الدخول" عبارة ليست مكتوبة على لوحة أو ماشابه، لكن المرء يشعر بها لدى فتح باب المركز واطلاعه على الدرجة العالية من التعقيم ...

تستقبلنا ممرضة وتطلب منا ارتداء أحذية خاصة حرصا على التعقيم .. نصل إلى فسحة فيها الخيمة العقيمة التي يحضّر فيها كل ما سيدخل الى المريض حرصا على خلوه من أي جرثومة، أما غرفة المريض فيمنع الدخول إليها إلا بعد ارتداء ثوب معقم، وكمامة، وحذاء خاص، وغطاء للرأس .. وبعد تنفيذ التعليمات كان اللقاء مع محمد خلف (54 عاما) الذي أخبرنا عن حالته قائلا "الأمور تتغير نحو الأفضل، فقد كنت غير قادر على المشي أو الحركة، لكن اليوم بفضل الله والمركز أمشي بشكل جيد، وبدأت أعراض مرض العظم بالزوال على أمل أن تنتهي بشكل كامل بعد الزرع الداعم".

 

وفيما يتعلق بالإجراءات المتبعة قال محمد"قبل البدء بالعلاج تلقيت معلومات كاملة عن مراحل العلاج وعن أقصى المشاكل الصحية التي يمكن أن أتعرض لها، لكن الأعراض التي واجهتها أخف مما كنت مستعداً له لذلك مرت مراحل العلاج بسلام".

 

وأضاف "تفرغت للعلاج بشكل كامل حيث أقضي فترة نقاهة منذ 25 أيلول 2008 الى اليوم (تاريخ إجراء الزرع الداعم) وانتقلت من محافظة حمص إلى دمشق بغية التفرغ للعلاج، فصحتي أغلى ما أملك وعلى استعداد للتقيد بتعليمات الأطباء سواء في المنزل أو بالمشفى الى أن تعود صحتي قبل الإصابة بالورم".

 

وطرحت فكرة المركز في أواخر ثمانينيات القرن الماضي لتصبح حقيقة عام 2009، حيث أرسل في عام 1993 عدد من الأطباء إلى فرنسا بقصد التدريب، وبقيت البعثات مستمرة حتى الآن، وآخرها كان بمشاركة الفريق الإيطالي الذي تبنى المشروع وتدريب الطاقم الطبي في ميلانو بايطاليا ووضعت الإتفاقية وخطة منهجية لتنفيذ المركز.

 

تمت مناقشة المشروع على أصعدة مختلفة ولم يدخل حيز التنفيذ حتى اكتملت البنية التحتية والبنى المكملة ابتداءً من تدريب الأطباء والصيادلة المخبريين وعناصر التمريض مرورا بأحدث التقنيات المخبرية وبنك الدم، وتم الإفتتاح الرسمي في تشرين الأول 2008.

 

مدة علاج تتجاوز الثمانية أشهر

الغريسة بخزانات الآزوت السائل

وللوقوف على الإجراءات الطبية المتخذة قالت الدكتورة رجاء منا إحدى أطباء الفريق المكون من ثلاثة طبيبات ( د. فائقة عجلاني رئيسة الفريق و د. هالة حديش ) وثلاثة مقيمين، إن "زرع النقي عمل دقيق جدا ويحتاج الى فريق كامل ووعي كبير من المريض والأهل والتزام بالتعليمات، حيث يخضع المريض للعديد من الخطوات التحضيرية قبل الزرع ابتداء من العلاج البدئي في شعبة الدم لانقاص حجم المرض, تقييم ماقبل الزرع بمعنى اختبار تحمل القلب والرئتين والكليتين والكبد للعلاج المكثف ،إضافة لخضوعه لتقييم مخبري شامل مع دراسة صبغية,تنميط مناعى, جرثومية ، وبعد التأكد من قدرته على تحمل العلاج تبدا مرحلة قطف الخلايا الجذعية باعطاء دواء كيماوي جرعة عالية يقتل النقي ثم تحرض الخلايا الجذعية بدواء أخر يطلقها من النقي الى الدم المحيطي ".

وتضيف د. منا " بعد ذلك نقطف الخلايا ويتم تجميدها بالآزوت السائل في بنك الدم الموجود في مشفى تشرين ... نريح المريض 10 أيام ومن ثم يعاد التقييم الشامل للمباشرة بالزرع والتأكد من عيوشية الخلايا المحفوظة قبل تعيين يوم وساعة الصفر للزرع لاعطاء أمر امكانية البدء".

وتتابع "تنطلق المعالجة الكيماوية الأعنف القاتلة للخلايا الخبيثة كليا والمؤثرة على بعض الخلايا السليمة قبل يومين من الزرع, ثم يوم راحة دون معالجة كيماوية, ليبدأ الزرع بنقل كيس الخلايا الجذعية المشابه لنقل الدم عن طريق وريد مركزي دون جراحة أو ما شابه، ويبقى المريض في المركز لحمايته من الجراثيم لمدة تتراوح بحسب قوة المريض من 15ـ 20 يوما، تتبعها فترة نقاهة في المنزل لمدة ستة أشهر يتابع خلالها مراقبة دورية طبية مخبرية مع أدوية فموية للوقاية من الانتانات الانتهاذية".

 

وعن تعاون المريض والأهل قالت د. منا "نحن لا نختار أشخاص غير متعاونين أو لا يقدرون جدية التعليمات الصحية، وكذلك الأهل فهناك تعليمات يجب تنفيذها بحرفيتها كالحمام اليومي، وغسيل ملابسه بشكل يومي وكيها، ومنع دخول زوار الى غرفته المعقمة كي لا يعود المريض الى المشفى مصابا بفيروس أو طفيلي لا يستطيع جسمه المضعف مناعيا مقاومته".

 

خطوات مستقبلية

وأكدت الدكتورة رجاء لسيريانيوز وجود خطط مستقبلية للتطور في مجال الزرع وخاصة بالنسبة للزرع الغيري، وهي الخطوة البديلة عن الزرع الذاتي، وستبدأ من الأخوة المتطابقين بالأنسجة، لكن نسبة النجاح للأمراض الخبيثة تصل 50-75% ".

وأضافت الدكتورة رجاء "بالطبع سيكون للزرع الغيري مشاكل طبية أعمق بسبب عدم التطابق النسيجي المطلق ومايتبعه من اختلاطات وظواهر الرفض كما يحصل في أي زراعة أعضاء".

 وتتابع "كما تتضمن الخطة القادمة زرع النقي لمرضى الثلاسيميا وهو مرض دموى سليم، و سيتم اختيار المرضى بمراحل مبكرة من العمر قبل حصول اختلاطات الثلاسيميا، ونسبة النجاح تتراوح بين 85ـ 90%".

 

وأشارت لاعتقادات الناس حول زرع نقي العظام "ناظرين إلى الموضوع على أنه نزهة، فإن شعرت امرأة ستينية بألم قدمها تأتي الى المركز طالبة زرعا للنقي، وإن شعر آخر بألم بالظهر يأتي لنفس الغرض غير مدركين صعوبة الأمر وحصره بأمراض معينة".

 

من جهته، شرح الدكتور محمد بار علي رئيس بنك الدم بمشفى تشرين طريقة قطف الغريسة من الدم المحيطي بعد تحريض تكاثرها وهجرتها من الدم النقوي إلى الدم المحيطي، ثم يضخ الدم ضمن جهاز خاص بدارة عقيمة يتم خلالها سحب الغريسة ضمن جلسة تستمر حوالي أربع ساعات وغالباً ما يحتاج المريض جلسة أو اثنتين على الأكثر, وهي طريقة تمتاز بسهولتها وتجنب المريض التخدير العام.

 

وتابع الدكتور محمد أنه "ترسل العينة (الغريسة) إلى مخبر التجميد حيث يتم التعامل معها تحت الخيمة العقيمة وإجراء مناورات لخلطها بمواد تمنع تحطم الخلايا لدى تجمدها، وتوضع بأكياس خاصة وفق معادلات رياضية تتعلق بنوع الزرع ووزن المريض وطبيعة المرض .... وتوضع الغريسة في مجمدة مبرمجة تحفظ بدرجة حرارة 120 تحت الصفر وفق برنامج معلوماتي خاص بكل خلية، تنقل بعدها للحفظ بخزانات الأزوت السائل والذي تبلغ درجة حرارته 196 درجة تحت الصفر لحين موعد استخدامها حيث يعاد تدفئتها ونقلها للمريض في وحدة زرع نقي العظام بالمشفى".

أربعة أشخاص دخلوا المركز منذ إعلان افتتاحه مسلّمين أرواحهم لفريق الأطباء وآملين بالولادة الجديدة، وفعلا كان ما أملوا ليبدؤوا بحياة تبتعد عن كوابيس الإفتراق عن الأحباء.

 

هيلدا جدعون ، سعد الله خليل ، سلاف ابراهيم ـ سيريانيوز

الخيمة العقيمة مراقبة 24 ساعة للمريض عن طريق الكميرا

2009-02-14 00:42:22
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
عمر2009-06-04 02:06:03
في امل
أناعندي تلاسيمياكبرى عمري ست سنوات يعني في أمل طيب وصيرطبيعي بدون دم وإبرديسفرال كل يوم نحن من حلب كيف بدنانوصل للمركزوالعملية
سوريا
رامز بالوش2009-02-17 22:11:35
البصة
انا من اللاذقية كتيير فرحت علا هالخبر وانشاء الله بيلاقو علاج لكل الامراض الخبيثة وبتمنى حدا يسال عنا ويساعدنا لانو عندي اخوي عندو ورم بالكبد واللي بيشوف مساعدة طبية مالية ما بدي اذا حدا بيعرف في دواء معين بس يحكي معي 0932898208الاذقية قرية البصة والله يشفي جميع المرضى
سوريا
IHSSAN TAHAN2009-02-16 20:57:43
MABROOK
مبروك هذا الانجاز الراءع الذي كان بتوجيه من القيادة الحكيمة و بجهود جبارة من الفريق الطبي الذي عمات معه عندما كنت مقيم في مشفى تشرين و على رءسهم الدكتورة فاءقة العجلاني التي لا تحب الاضواء و البروز مع انها الاعب الاساسي في هذا المشروع الوطني الراءدبدعم من القيادة المباركة الى الافضل ان شاء الله الدكتور احسان الطحان مركز زرع النقي بريستول, بريطانيا
بريطانيا
دكتور2009-02-15 22:58:32
تحياتي
أنا سعيد جدا لهذا الخبر .. ونتمنى لكم الخير والنجاح وبصراحة عليكم أن تتابعوا هذا المركز وبقوة والتخطيط لتطويره وتحديثه بشكل دائم وأشكر كل من ساهم ويساهم في تطور الطب والوعي الطبي في سورية وخاصة أن أطبائنا معروفين في العالم لكن بلدهم غير معروف!! المهم أتمنى أن نعطي بعض الاهتمام للمشافي الأخرى التي تعنى بأمراض القلب والكلى والكبد وغيرها من مراكز زرع الأعضاء من ناحية العقامة والتقنية والمهنية العالية التي نتمناها .. وحتى يتحقق الحلم ها أنا أعلن عنه أول مرة هنا وهو وجود أكاديمية طبية سورية عالمية
-أوكرانيا
خالد صفوان2009-02-15 17:03:27
شو هالعناية
لسا ناقصنا كتير, قال المريض بيدرا من مذيعة التلفزيون انو معو سرطان وهو بالمشفى,,, يا عيب الشوم هون وبس ما عاد بدي أعرف البقية,
-فرنسا
طالب علامة2009-02-15 05:22:38
هغ
ممبروك المركز, و عقبال ما ناخد كاس العالم بالزرع.
-سوريا
صيوح الصبحان2009-02-14 23:15:06
مركز زراعه نقي العظام
نتمنى ان نرقى لنواكب ركب الحضارات التي سبقتنابعصور غابرة، الدولة تسعى والحرامية والجهل يسيطران على مجريات الامور والنتبجة فشل المركز كأمثاله من المصانع الراقيه التي جهزتها الدولة وذهبت أدراج الرباح، المسئولين في الدولةفي الاسعار يقارنوننا بدول الجوار ، بالحضارة يستحوا على دمهموما يقانوننا بأحد ، لانو مافي مثلنا
سوريا
ناقشني بهدوء2009-02-14 23:14:20
آلاف الأطباء السوريين لو عادووا إلى سوريا وقدمت له
كطالب طب أدرس في دولةأوربية آمل أن أعودإلى بلدي بعد ان أكمل دراستي و أقدم شيئ لهؤلاء المرضى المساكين ,وأعي تماما ان غيري كثيرين ممن لديهم نفس الحلم عندما عادوا صدموا بالعراقيل و العقبات التي توضع أمامهم , فقط كيلا يتقدموا على غيرهم من المدعومين ( من حملة شهادات 1960 - خريجي جامعات حي الله شهادة بألف دولار ) الحمد لله على سلامة مرضانا و نرجو الاستمرار بنفس الوتيرة إلى الأفضل
ألمانيا
تحسين2009-02-14 17:32:20
ليش؟
يا سيدي ألف مبروك .. بس تعليق بسيط .. يعني ليش الزلمة معه مرض خطير متل هاد و وصل لدرجة يعملوله زرع نقي .. و هو لسا ما حدا خبره شو مرضه .. لك ليييييييييش؟! الزلمة حقه يعرف شو مرضه بركي بده يعمل شي .. مثلا عليه دين بده يرجعه .. بده يصالح حدا .. بده يستغفر ربه يا أخي!
-سوريا
طبيب2009-02-14 15:29:34
خير من ألا تصل أبداً
الحمد لله أنه صار عندنا مركز زراعة نقي كما كل الدول المجاورة.خطوةكنا ننتظرها منذزمن عندما كنا نقف متفرجين حيال المرضى الذين كانوا يقضون أمام أعيننا في مشافينا لأنه لم تكن عندهم الإمكانيةالماديةللسفرإلى دولةأخرى لإجراءالازدراع. آمل أن يكون بذرة لعمل متطور أكثر في المستقبل، وأن يأخذ شكله الصحيح في التطبيق من اختيارالمرضى حسب الأحقية، ومن استمرارالعمل بشروط العقامةالتامةلا أن تطبق في الأسابيع الأولى فقط ثم تهمل.كما أتمنى أن يكون الزرع متاحاًماديًاًللفقراء من مرضانا فهم الأحوج إليه من سواهم.
فرنسا
سوري اصيل2009-02-14 14:46:11
الحقيقة المرة
بس كان بدي اعرف شو كانت مهمام وزراء الصحة عندنا منذ الاستقلال الى هذة الايام اليس من المفروض ان يكون الهدف الاول لهم تامين مشافي راقية لعلاج امراض القلب و السرطان ولو في مدن دمشق وحلب كمرحلة اولى -حوالي 60بالمئة من سكان سوريا -في دمشق و حلب السنا افضل من الاردن و لبنان بالف مرة من كل النواحي ؟؟؟وهل من المعقول ان يذهب المرضى السوريين الى لبنان و الاردن للعلاج و لدينا افضل الاطباء بالعالم يعملوا باميركا و الغرب اؤمن ان مثل هكذا مشروع هو من الولويات عمل الحكومة
-سوريا
SYRIAN2009-02-14 12:42:12
GOOD NEWS
مبروك لسوريا الأسد هذا الإنجاز والحمدلله هذا الإنجاز هو خطوة للأمام . بس ياريت كنا نعرف ولو لمحة بسيطة عن تكاليف هيك عملية .
-سوريا
teshijooz2009-02-14 12:06:37
مساعده
الرجاء ممكن حدا لو سمحتويشفلنا شو هوي رقم هاتف المشفى، لدينا صديق هون باستراليا ابنو المولود جديد عندو نفس المرض و صراحه باستراليا مافي مشفى نفس يلي بسوريا و اسم المرض osteopetrosis تصخر العظام او مرمره العظام
أستراليا
سهام2009-02-14 11:43:21
أشعر بالفخر
عنجد شو بحس بالفخر لما بشوف هيك شي ..يالله سورية شو ممكن تكون جنة بكل معنى الكلمة بس لولا الحرامية بهالبلد ..ويارب يسير للثلاسيميا بأسرع وقت شكرا سيريا نيوز ـ شكرا للأطباء
-سوريا
Marie2009-02-14 11:31:18
زرع الخلايا الجزعية
زرع الخلايا الجزعية ليس هو زرع نقي العظم فالخلايا الجزعية تؤخد من الدم. هده المعالجة اقل خطورة من زرع نقي العظم الدي يفرض معالجة كيماوية وشعاعية اكثر شدة ومراقبة داءمة بعد الزرع لوجود خطر حدوث ما يسمى GVH اي رد فعل جسم المريض تجاه الجسم الغريب (الزرع يستدعي وجود شخص آخر يتبرع بنقي العظم. غالبا يكون من الاخوة المباشرة. علما انه يوجد بنوك عالمية)
سوريا
سوري للعظم2009-02-14 10:32:11
مجهود جبار
و أخيراً خبر حلو عنجد إنجاز رائع و عظيم و ببعدنا عن وساخة السياسة و الإقتصاد و بحطنا بأهم شي على الأرض (الإنسان و الإنسانية) شكراً لجميع من قاموا على هذا الإنجاز الرائع و للأمام سوريا.
سوريا
عبود2009-02-14 09:51:43
ألف مبروك
أدام الله الدكتور الشاب قائد البلاد على ما يقدمه من تطورات للشعب السوري وجزا الله عنا كل من ساهم بهذا المركز كل خير وأعاط الأطباء القائمين على هذا المشفى مزيدا من التقدم والنجاح والخبرة كي يكونوا قدوة لمن بعدهم
سوريا
د.مشقي2009-02-14 09:09:34
تمام
الحمد لله خطوة كتير حلوة وانشالله تصير بكل المشافي العامة مو بس بتشرين ما بقي غير شوية تخفيض للأسعار من الدولة يعني الأدوية والتجهيزات وما شابه
-سوريا
Erorr2009-02-14 08:36:19
الف مبروك
الف مبروك لسوريا الحبيبة .والى مزيد من ن التقدم
-سوريا
فهمي الحبروك2009-02-14 08:28:33
الرجاء من الحكومة
الرجاء من الحكومة فتح باب التبرع لعمل مستشفى للسرطان بمدينة حلب ليخدم المنطقة الشمالية من سورية ولكن يجب الحرص الشديد على ان يكون بيد أمينة يطمئن غليها الناس على شاكلة مستشفى مصر وستجدون الشعب السوري سخيا وسأكون اول المتبرعين . وهنالك من المتقاعدين من هم مستعدين أن يعملوا بالمجان لخدمة هذا المشروع العظيم وهنالك التجار وأصحاب المصانع من يقدمون المواد ببلاش أو بأسعار التكلفة فقط الرجاء الرجاء طرح هذا المشروع وسترون الشعب السوري والمغتربين منهم على حقيقتهم.
سوريا
سعد بارجي2009-02-14 07:47:26
خبر رائع
والله خبر رائع جدا ويبشر بالخير أنا كان عندي اخ عمره 20 سنة وتوفى بها المرض السنة الماضية ولما قرأت ها الخبرفرحت كتير ويارب دائما في تقدم وبتمنى من كل قلبي لكل المصابين بها المرض الخبيث الشفاء والعافية
سوريا
Ahmed2009-02-14 06:12:20
WOOOOOOOOOOOW
مو معقول!!!!! عنجد هادة انجاز عظيم ...يعني بأمريكا ما صارت ...أنا أشعر بالفخر لأنو ببلدي سورية صار فيه مركز زرع نقي عظم .. ومو بس هيك اتبعو قواعد العقامة كمان... برافو دكاترة...برافو سورية!!
-كندا