Ramada_Hotel

ارحب بكل من انضم الينا في هذه الفترة التي ساقضيها معكم واتلقى مساهماتكم وتعليقاتكم .. اهلا بكم

عفراء

عن الإسلام والمسلمين وأشياء أخرى ! ... بقلم : يوسف بحصاص
المسلمون بين الأزمات والحلول ... بقلم : يوسف بحصاص
هذيان سوري على مدرجات المونديال *
بحث سريع


تجميد تراخيص أطباء وصيادلة يمارسون عملهم منذ سنوات والطعن بشهاداتهم الجامعية
تحقيقات

خلل بالحاسوب يؤدي لضياع بعض شهادات بالصحة ومماطلة في إيجاد حلول

المتضررون يعتبرون القرار بمثابة تنفيذ حكم الإعدام عليهم وعلى عائلاتهم

تضم القوائم (الأولية)، يتم تداولها الآن في نقابات الأطباء والصيادلة، نحو 20 طبيب و94 صيدلي، شهاداتهم من أوكرانيا وارمينا،


وذلك تمهيداً لـ "إيقاف العمل بتراخيصهم الممنوحة لحين تسوية أوضاعهم"، وفقاً لمقترح الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش تاريخ 19/11/2008،

علماً بان مجلس الوزراء اتخذ نفس القرار في14/6/ 2005 ، لكن وزارة الصحة لم تنفذه لأسباب غير واضحة.

المتضررون (بعضهم يمارس مهنته كطبيب أو صيدلي منذ نحو 10 سنوات)، استغربوا في كتاب لهم(حصلت سيريانيوز على نسخة منه) سلوك وزارتي التعليم والصحة:" سبق وان تبنّوا قرار سحب التراخيص منذ أربع سنوات، ثم تراجعوا عن القرار، ليعود اليوم بصيغة جديدة تجميد.."، مؤكدين بان تعديل شهاداتهم جرى بعد مصادقة السفارات السورية في أوكرانيا وأرمينيا عليها، وبعد اجتياز امتحان تعادل الشهادات، وتقديم كل الأوراق وفق الأنظمة والقوانين التي وضعتها وزارتي التعليم والصحة، وبالتالي فهما :"تتحملان مسؤولية اي خطأ تفترضان وقوعه".

وبالمقابل كشف مصدر مطلع بوزارة الصحة عن تعرضهم لـ"ضغوط شتى ومن جهات متعددة إضافة إلى التهديدات والشتائم كوننا لا نمنح تراخيص دائمة أسوة في العديد من ذوي المهن الطبية الذين تم منحهم قبل صدور تعليمات رئاسة مجلس الوزراء".

 

اكتشافات متأخرة

بعد انهيار الاتحاد السوفيتي في تسعينات القرن الماضي نشأت العديد من الجامعات الخاصة في اوربا الشرقية، واستقبلت مئات الطلاب السوريين، وبتراكم مؤشرات عديدة، قامت عام 2005 لجنة من وزارة التعليم العالي (ضمت عميد كلية الصيدلة) بزيارة جامعات أرمينيا وأوكرانيا، ووجدت وفقاً لأحد أعضائها د.احمد العجيل ان " جامعة اوديسا بأوكرانيا وتحديداً كلية الكيمياء الصيدلانية، لا تُخرّج صيدله بل كيمياء صيدلية، وهو قسم من أقسام العلوم، وهذه الشهادة لا تخول صاحبها ان يفتتح صيدلية في أوكرانيا.. مع العلم انه يوجد بذات الجامعة كلية اسمها كلية الصيدلة."

بينما يقول خريجو تلك الجامعة بان " فرع الكيمياء الصيدلانية هو اختصاص دقيق في الصيدلة اي انه يعلو الصيدلة كعلم عام إلى الكيمياء الصيدلانية كعلم مختص، مما يزيل ذريعة بعثة الوزارة بكون هذا الفرع غير مؤهل لتخريج صيادلة".

ويتابع العجيل:" أيضا زرنا الجامعات الخاصة بأرمينيا، منها جامعة القديسة تيريزا والهايبوساك، وهي لا تتوفر فيها اي شرط من شروط الجامعة، لا من حيث المخابر ولا الأساتذة، واجزم بان 90% من طلابها سوريين، ولا توجد فيها شروط قبول واضحة، يقبلون شهادة الثانوية مهما كان نوعها، لا بل يقبلون طلاب بدون شهادة الثانوية، لان الجامعة نفسها تمنح شهادة ثانوية أرمينية..!، واذا كنت تحمل شهادة معهد متوسط يعادلونها بسنتين من الجامعة..".

وبناءً على تقرير اللجنة الذي اعتمدته وزارة التعليم العالي واعتمده مجلس الوزراء في جلسته بتاريخ 14/6/2005 ، يتابع العجيل:" تقرر عدم اعتماد الجامعات الأرمينية الخاصة بمجملها، وصدرت قرارات تدعو الطلاب الدارسين فيها للانتقال إلى جامعة حكومية معتمدة غير سورية، بمعنى ان القرار قال لهم انفروا.."

اما عن المتخرجين يقول العجيل " كل خريج جامعة أرمينية خاصة، استكمل الشروط التوثيقية وأهمها الإقامة، عليه ان يرمم في جامعة حكومية غير سورية معتمدة، لمدة لا تقل عن عام دراسي، ويحصل من تلك الجامعة على شهادة".

ويكشف عن قرار اخر يتعلق بمن يحملون شهادة دكتوراه:" كل شخص يحمل شهادة دكتوراه لا يجوز ان يستخدم لقب دكتور، إلا بعد أن تعادل شهادته أصولاً".

 

إيقاف التراخيص

يؤكد العجيل (مدير الشؤون القانونية بوزارة التعليم العالي) بان " قرار مجلس الوزراء يقول بان جميع الحاصلين على شهادات أرمينية خاصة أو من(اوديسا) وتمّ الترخيص لهم، من حملة شهادات طب بشري وطب أسنان وصيدلة، يوقف ترخيصهم، ريثما تتم تسوية أوضاعهم وفق ما ذكرناه سابقا".

ويتابع:" المرخص لهم، أوقف ترخيصهم، من يرمم ويتبع الإجراءات المطلوبة يعطى ترخيص جديد، وإلا فهو خارج المهنة".

فيما يتساءل خريجو الجامعات الأرمينية والأوكرانية في كتابهم الموجه إلى السيد رئيس الجمهورية د.بشار الأسد:" إذا كنّا منذ بداية دراستنا حتى لحظة مزاولتنا للمهنة نتبع الأنظمة والقوانين التي وضعتها وزارتي الصحة والتعليم العالي فهما المسؤولتان بإدارتهما المتعاقبة عن اي خطأ يفترضون وقوعه مما يدفعنا للتساؤل فيما تجميد تسجيلنا النقابي وإيقاف تسجيلنا بوزارة الصحة وفيما تسوية معادلة شهاداتنا الجامعية والخطأ ليس خطأنا".

 

تراخيص بعد القرار

تحدثت معلومات نقلاً عن (مصدر من داخل وزارة الصحة) عن قيام دائرة السجلات في وزارة الصحة بمنح تراخيص لأشخاص يحملون شهادات من ذات الجامعات، ومنهم اسم(م.ج)، ابن احد الوزراء السابقين، وأضاف المصدر:"بمقارنة عمر المذكور مع تاريخ حصوله على الترخيص سيتضح الخلل ..!"

في سؤال رئيس السجلات بوزارة الصحة محمد كتكوت أوضح "دائرة السجلات لم تمنح اي ترخيص لذوي المهن الطبية خرجي تلك الجامعات بعد صدور تعليمات مجلس الوزراء، سوى ثلاث أربع تراخيص، ورد في بيان معلوماتهم بان اسم الجامعة ميتشينكوف في اوديسا ولم نعلم بان هذه الجامعة هي ذاتها جامعة اوديسا"، لكنه أردف قائلا:" الوزارة حتى تاريخه لم تصدر قرار بوقف منح التراخيص".

وفي سؤال عن(م.ج) بالاسم، أوضح: "لديه ترخيص مؤقت، وهو يخوله مزاولة المهنة(الفرق بان المؤقت يعمل بالريف بينما الدائم بالمدينة)، والتدقيق يجري على صحة الثبوتيات وليس على المواليد..!"، وعرض كتكوت عدد من التراخيص الممنوحة بين عامي 2005 و2008 وتعود لخرجين من تلك الجامعات، مشددا على ان الترخيص إجراء روتيني والمشكلة هي بالتعديل وليس بالتراخيص.

في ذات الوقت علمت سيريانيوز عن تعرض مسؤولين بوزارة الصحة إلى تهديدات بسبب تجميد التراخيص، وعبر المصدر عن خشيته من التهديدات التي وصلت إلى مستويات عُليا بالوزارة.

 

ضياع ملفات..!

قضية أخرى برزت أثناء عملنا على المادة وتتعلق بخلل في الحاسب المركزي أدى إلى ضياع ملفات أطباء وصيادلة خريجي تلك الجامعات ولديهم تراخيص..

في 12/7 /2005 شكل وزير الصحة د.ماهر الحسامي لجنة برئاسة معاونه د.شايش اليوسف هدفها كما جاء بوثيقة (حصلت سيريانيوز على نسخة منها) حصر الأسماء من اجل" تجميد التراخيص الممنوحة لخرجي تلك الجامعات" وأمهلها الوزير شهر لرفع تقريرها.

اللجنة قدمت تقريرها بعد شهر فعلاً، أرفقته بقائمة لـ77 اسم صيدلي خريجي اوديسا، و17 صيدلي و8 أطباء بشري و10 أطباء أسنان خريجي الهايبوساك ، و2 طبيب بشري خريج تيريزا..

لكن التقرير أشار إلى مشكلة تتعلق بالمعالج "لم تتمكن اللجنة من حصر كافة الأسماء والسبب وجود خلل في المعالج المركزي يصعب فيه إمكانية إظهار صورة الشهادة على الحاسوب أو أي ثبوتيات أخرى".

ثم يقترح التقرير الحل بـ:"إصدار تعميم بأسماء خرجي تلك الجامعات التي لم تتمكن اللجنة من مشاهدة شهاداتهم بسبب الخلل الفني في المعالج يتضمن تجميد تراخيصهم وأوضاعهم بعد شهر.. إذا لم يتقدموا بأضابير تسجيلهم التي بحوزتهم إلى شعبة السجل ليصار إلى التحقق من مصدر شهاداتهم".

ويقترح التقرير الإيعاز إلى مديرية المعلوماتية المبادرة بالاتصال مع ذوي المهن الطبية التي فقدت ملفاتهم بسبب الخلل الفني وإعادة إدخالها إلى الحاسوب.." لكن دون ان يوضح كيف..!.

يتساءل مصدر بوزارة الصحة:" لماذا يتم اليوم بعد نحو أربع سنوات تداول نفس الأسماء، ولماذا لم يعالج موضوع الشهادات التي فقدت بسبب الخلل الفني طيلة كل هذا الوقت..؟ ولماذا لم تضاف أسماء الذين منحوا ترخيص بعد قرار مجلس الوزراء تاريخ 14/6/2005.. إلى القوائم القديمة -الجديدة التي يتم تداولها اليوم؟

نشير إلى ان وزير الصحة د ماهر الحسامي عاد بعد أربع سنوات إلى نقطة الصفر، حيث وجه كتاب لمديرات الصحة بتاريخ 5/1/2009 يطلب فيه إعداد قوائم لحملة الشهادات من تلك الجامعات خلال مدة أقصاها شهر تحت طائلة المسؤولية..!.

وعن الزمن الضائع بين قرار مجلس الوزراء تاريخ 14/6/ 2005 وقرار التفتيش نهاية عام 2008 وعدم مبادرة لوضع آليات لتجميد التراخيص الممنوحة، بل الاستمرار بمنح تراخيص مؤقتة، دون إيجاد حلول أوضح معاون الوزير د.جمال الوادي " الملف كان بالرقابة والتفتيش في تلك الفترة و حتى لحظته(الخميس 20/2/2009) ، ولم نتخذ أي إجراء تنفيذي، نحن نبحث عن حلول تأخذ بعين الاعتبار كل أبعاد القضية".

ويتابع "وردتنا معلومات صريحة وواضحة من هيئة الرقابة والتفتيش بتجميد التراخيص الممنوحة سابقاً لخرجي جامعات أرمينيا وأوكرانيا، وإعطاؤهم فرصة للتسوية، نحن لسنا مخولين بمخالفة قرارات الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش لأنها بمثابة قرارات قضائية، لكن نحن مخولين لمناقشة هذا الأمر مع اللجنة ومع القيادة السياسية للوصول إلى حل، حتى اللحظة نحن نتريث لنجد بصيص أمل، والقرار التنفيذي لم يصدر عن الوزارة، ونحن ندرس البعد الاجتماعي للأمر".

وعما يشاع عن وجود فساد في قضية منح التراخيص للبعض وحجبها عن البعض الآخر يقول د.الوادي:" على حد علمي ومن خلال اطلاعي على تقرير هيئة الرقابة والتفتيش لم يشير إلى اي قضية من هذا النوع..".

 

التعادل أيام زمان..

في عودة إلى دائرة التأهيل بوزارة الصحة، وكان منوطاً بها معادلة الشهادات حتى عام 2005 سألنا مدير التأهيل، د. معين حيدر، كيف عدّلوا شهادات صيادلة وأطباء ثم الآن يجري نقضها فقال:" من اتخذ القرار يتحمل مسؤوليته، انا عندي الناجح ناجح لا اقدر أن أقول له راسب".

وتابع القول " العودة إلى الوراء موضوع شائك، يوجد احتيال وتزوير، الجامعات الخاصة ليست جامعات، يوجد تزوير إقامات من قبل أطباء لم يكونوا متواجدين هناك، وتواطؤ من جهات كثيرة، لا نريد ان ندخل بهذا القصة لان فتحها سيثير الأمر أكثر من السابق، وبالنتيجة ذهبت اللجنة ومجلس الوزراء خرج بقرارات، والسؤال الآن كيف يمكن إيقاف هذا الشيء وحل الأمر..؟"

يتابع حيدر" في بلد مثل أرمينيا تعداد سكانه 6 مليون يوجد 79 جامعة خاصة، أصبح هناك تجار الشهادات، يعطونك اي وثيقة تطلبها، واحد حقوق يأخذ شهادة طب..دع اللجنة التي ذهبت تروي لك كيف عرضوا عليهم شهادات وهم بالطائرة، ويوجد شهادات عائلية، الأب والأم والأولاد يعطونهم شهادات بسعر ارخص، شهادات حسب الطلب وما يطلبه الجمهور".نشير إلى ان تقرير الهيئة المركزية تحدث عن ان قسط الجامعة بـ500 دولار.

وحول كيفية اكتشاف الأمر أوضح حيدر " لاحظنا بان نسب الناجحين بامتحان تعادل الشهادات(امتحان نظري مؤتمت 100 سؤال وعلامة النجاح 50 وأحيانا 48) لحاملي تلك شهادات متدنية 10-15%، مع ان الأسئلة هي دون الوسط، ومعروف بان جزء كبير من الأسئلة المؤتمتة يعاد كل خمس دورات، خاطبنا وزارة الخارجية، أتى الرد بان تلك الجامعات محلية، وعلى الأثر ذهبت اللجنة.."

وللتوضيح يتابع حيدر " نحن كنّا مسؤولين عن إصدار النتائج، الأسئلة كان يضعها أهل الاختصاص، وتقرير هيئة الرقابة والتفتيش حمّل لجنة الصيدلة المسؤولية، لأنهم لم يعرفوا بان الكيمياء الصيدلانية ليست صيدلة.."

وعن تقديره للأعداد يوضح د.حيدر:" المعلومات هي بدائرة دعم القرار، في دائرة المعلوماتية، لكن هناك أسماء لم يتمكنوا من الوصول إليها بسبب تلف في الملفات..!".

وعن سبب تأخر الوزارة مدة أربع سنوات لتنفيذ قرارات الوزارة يوضح حيدر " قرار مجلس الوزراء يجب ان يطبق لكن لماذا تأخروا، هل طلبوا منهم التريث لا اعرف..".

 

النقابات مع فرصة

أوضح رئيس فرع نقابة ريف دمشق للصيادلة د. مازن الحمصي، بأنه لا يوجد لديهم سوى اثنان من القائمة، وان معظمهم من الحسكة وحلب والمنطقة الشمالية واستغرب ما يجري قائلاً:" بعد ان عدّلوا شهاداتهم، وأصبح الرجل صيدلاني وفتح بيت وتزوج على أساس صيدلاني وأنجب أولاد نقول له تعال..! لماذا عدّلوا لهم شهادتهم بالأصل، وكيف عدلوها ومَنْ عدّلها..؟

ويقترح د.محمد " المسألة ليست خربان بيوت، نقترح تعليق الشهادات لمدة سنه، نسمح خلالها للصيدلي بان يأتي بصيدلي آخر ليحل محله بصيدليته، على ان يقدم هو امتحان بمجموعة من المواد، وإذا نجح فأهلا وسهلا به، وإذا لم ينجح يكون هو من ظلم نفسه".

 

بين التروي والحزم..

يطالب كتاب خريجي تلك الجامعات " بالإبقاء على تسجيلنا في النقابات وحقنا في بالاستمرار بمزاولة المهنة كصيادلة وأطباء بل نطالب بمنحنا التراخيص الدائمة...لم تكترث وزارة الصحة لما قد يؤول إليه مصير عشرات الصيادلة والأطباء بعد تنفيذ حكم الإعدام بحقنا بتجميد عضويتنا في النقابات وإيقاف تسجيلنا في وزارة الصحة لحين تسوية معادلة شهاداتنا الجامعية وكل ما يعقب ذلك من إجراءات أخرى قد تكون اشد ظلما وألما علينا وعلى عائلاتنا".

هذا مع العلم ان قرار تجميد التراخيص الممنوحة لمزاولة المهن الطبية، (اذا ما تمّ تطبيقه) يقضي بضرورة:"إغلاق عياداتهم الطبية وتصفية الصيدليات وإلغاء اذونات فتحها وذلك عملاً بالمادة الثانية من المرسوم التشريعي/12/ لعام 1970 والتي تنص صراحة (لا يجوز لأحد ان يزاول بأي صفة كانت عامة ام خاصة مهنة الطب وطب الأسنان والصيدلة..الخ إلا إذا كان مسجل في وزارة الصحة وحاصلا على ترخيص منها بمزاولة المهنة.)" هذا وفقا لتقرير بوزارة الصحة.

أخيراً نشير إلى ان القضية لا تتوقف عند المهن الطبية، حيث أشار مصدر مطلع بان هناك شهادات في الهندسة والآداب والرقص فني وغيرها.

 

جديع دواره – سيريانيوز

jdawara@syria-new.com


2009-02-22 09:11:51



شارك بالتعليق
2009-03-19 23:00:46
Ranooab
القانون فوق الجميع
لايوجد نص قانوني يسمح لوزارةسحب أوتجميدترخيص مزاولةمهنةممنوح منهالشخص معنوي كونه أصبح حقآمكتسبآ له إلافي حالةصدورحكم قضائي يدينه بعداقترافه جنحةشائنة_كماأن وزارةالصحةخالفت المرسوم١٢عام١٩٧٠والذي يعرف الصيدلي كل من حازعلى شهادةفي الصيدلةوالكيمياء الصيدلانيةمن جامعةسوريةأومايعادلهامن دول عربيةأوأجنبية_وجامعةأوديساالحكوميةتمنح دبلوم ترجمته الحرفية_في الصيدلةالكيميائيةوحاملهاصيدلي كيميائي مخول لمزاولةكافةالنشاطات المهنيةالمتعلقةبالإختصاص_وهذاماينصه المرسوم السوري ب
سوريا
Ranooab@yahoo.com

2009-03-06 22:14:18
rshm
والله مفارقة كبيرة
يعني يللي بيقرأ وزارة الصحة كيف متابع الخريجين بالجامعات الخارجية مين حاصل ع شهادتو بجدارة ومين لأ بيقول انو خريجي الجامعات الكبيرة المعترف فيها عندهم كتير ميهتمو فيهم يعني انا معي ماجستير بالتمريض و في بالصحة اكتر من 15 ماجستير و اكتر من 300 خريج جامعة و اكتر من 1000 دبلوم تمريض ومايزال يللي بيدير المتريض بالمحافظات حملة شهادة التاسع اتخيلو يللي مستلمة المريض بطرطوس تاسع وبطرطوس في 5 ماجستير و بينهم 2 ماجستير ادارة التمريض وفيي 5 معهم دبلوم تأهيل تربوي و فيها جامعيين موظفين من 7 سنوات والله عيب
سوريا
-

2009-03-05 12:01:23
سوري مقيم بفرنسا
إلى صيدلي من رومانيا
الأخ العزيز أنا لم أقصد الإساءة لك أو لغيرك . أردت القول أن الاعتراف بشهادات الدول الأخرى يخضع في أوروبا عموما وفرنسا خصوصا لمعايير سياسية لا علمية بمعنى أن شهادات الدول الشرقية لم يكن معترفا بها حتى العام 2002 منذ دخول هذه الدول لأوروبا اختلف الأمر . أنا لم أقصد أنك حصلت على شهادتك بالحظ وإنما أنك من خريجي العصر الأوروبي لذلك لم تعاني ما عانينا
سوريا
-

2009-03-02 18:10:56
ابن هالبلد
مع احترامي للجميع
بس شعبنا شعب عاطفي مندفع يعلق ويحكم على الناس بالمظاهر وبالأخبار فقط وهو لا يعلم حقيقة الأمور .. الجامعات الخاصة مافي عليها أي مشكلة ورائعة واكسفورد بس دول بأكملها بالنسبة إلهم مشكلة مع انو بحياتهن ما زاروها ولا شافوها ... قاموا بالحكم السلبي على جميع الأطباء المجدين والذين أثبتوا جدارة عظيمة في مجال الطب وهم ليس لهم أي علاقة بمن كان يلعب ويلهو .. ولو كانت البكالوريا هي معيار ذكاء للشخص فاسمحولي أنتم تعيشون في المريخ لأن فرصة واحدة لتقييم شخص ولن يعيدها إلا بعد سنة من حياته هذا غير منطقي ...
سوريا
-

2009-03-01 16:17:30
صيدلي
رومانيا
انا لا انكر ابدا تدني المستوى لخريجي رومانيا الشيوعية و مرحلتها الانتقالية للاوروبية.و ذلك بسبب عدم الجدية في دراستهم و ليس لتدني المستوى التعليمي.و هذا لا يعني ابدا اتهامهم بشراء شهاداتهم. و ان يعترف بهم لاسباب سياسية فهذه بداية جيدة جدا تترك المجال لكل واحد لاثبات نفسة.و ان نتكلم على الحظ في هكذا امور فهو بعيد كل البعد عن المنطق.وان نستخدم لغة التجريح فهو اضعف اساليب النقاش.تعليقك لم يكن بسيط ابدا
سوريا
hmaish@yahoo.com

2009-03-01 15:18:48
عاشق سورية
ليس للفشل حدود...وربنا كبير
انا بالسنبه الي بسيمهم جامعات الفشله يعني كل واحد فاشل زز يعني لو كان فيو خير وعندو شوي مخ كان طلع معو شي بالبكالوريا فما ادراك يلي بكون شغال في البيطره وصار فجاه طبيب (سبحانك ربي) ويلي كان بمعمل حبوب معو صناعه صار مهندس كمبيوتر وللعلم عم احكي عن شخصيتين درسو معي بالكبالوريا وفشلو ( بس المصاري بتحكي ) يعني عادي ابوه يبعتويشتيرولو شهاده يهز فيها كرشو بالمجتمع ويصرف ما فتح ورزق عالزعرنه والسهر والشرب والبنات ..الخ مع الاسف هدول صار شخصيات وعندهم شهادات لكن برايي هيي شهادات فخرية للديسكو
سوريا
-

2009-03-01 11:02:31
سوري مقيم بفرنسا
تعليق بسيط
قد تفيد الإشارة إلى أن الاعتراف بالشهادات العلمية في فرنسا يخضع لمعايير سياسية بحتة بعكس أميركا . حتى العام 2000 كان الأطباء البولونيون والتشيك والمجريون والرومان........الخ يخضعون لنفس المعاملة السيئة التي يخضع لها الأطباء العرب والأفارقة مشكلة هؤلاء حلت منذ أن دخلت أوروبا . لذلك أقول للصيدلي خريج رومانيا 2003 أنت محظوظ لأنك خريج 2003 لا 1990 وإلا لكنت عانيت ما عانينا وذكاؤك الشخصي لا علاقة له بالموضوع
سوريا
-

2009-02-28 22:58:45
الاتحاد الاوربي
جدل كبير حول الاطباء الرومان
مؤخرا صدر بفرنسا تعميم بعدم السماح للاطباء خريجي رومانيا بالعمل مباشرة قبل التاهيل بالمشافي الجامعية او ما يعادلها لمدة 3سنوات..وللعلم النظرة للاطباء خرجي رومانيا هنا سيئة على الرغم من ان رومانياتحت ضغوط شديدة لرفع الكفاءات بجامعتها لذلك اذا تم الاعتراف تحت ضغوط سياسية واضحةوهو الاستغناء عن الشهادات واعرب على المدى البعيد..وان حصلنا على اذن العمل باوربالايبرر تعميم هذا الانطباع والافضل هو الحصول على شهادات ذات اجماع واسع لا جدل فيه مع خبرة ببلدان ذات البحث لعلمي المعروفة
سوريا
-

2009-02-28 14:53:29
طلاب سوريين بأوكرانيا بمدينة لفوف
هل جامعة لفوف معترف بها للطب
بسم الله الرحمن الرحيم نحن طلاب جامعة لفوف للطب سنة أولى بدنا نعرف من وزارتنا الكريمة إذا شهاداتنا راح تكون معترف فيها عند تخرجنا وإذا كان باقي الجامعات الأوكرانية معترف بها أم وخاصة (أوديسا) وإذا كانت الملاحظة اللي صدرت على موقع الوزارة معتمدة لأن الملاحظة بتقول كل جامعة معتمدة لدى دولها معتمدة لدى سورية وتحية منا لسوريا الغالية
أوكرانيا
azez-dl2@hotmail.com

2009-02-27 18:52:49
موزع ادوية
عيب والله عيب
انا موزع ادوية من 13 سنة ولما بوزع ادوية بريف دمشق بندهش انو 98%من الصيدليات لايوجد صيدلي بل مجرد شخص مستأجر شهادة صيدلي يعني مثلا دوما حرستا عدرا النشابية الكسوة قطنا ببيلا المليحة جرماناالسبينة مخيم الوافدين الجديدة السومرية كلها تقريبا ما فيها صيادلة الا قلة قليلة وطبعا السبينة ومخيم الوافدين في الرجة الاولى لك حتى الصيدليات ما فيها اي شي بيدل على انو صيدلية لك الله يعين هل المصلحة شو تبهدلت وبتمنا من نقابة الصيادلة بريف دمشق انو يركزو على هاد الشي لانو موضوع خطير جدا وانا مستغرب ليش ساكتين؟
سوريا
bmb966@hotmail.com

2009-02-27 15:01:19
صيدلي
رومانيا
انا صيدلي خريج رومانبا دفعة 2003 .و من وقتها لهلق عم اشتغل في اكبر الصيدليات في بوخارست.و بحب قول للي عم يعلق عاى الشهادات الرومانيه انو اذا فرحان كتير بلشهادة السورية لمعلوملتك انو الشهادة السورية معترف عليهابس في سوريا.و الشهادة الرومانيه معترف عليها في كل اوروبا و حتى الخليج (ما عدا سوريا)ان تحصل عاى معدل متوسط في البكلوريا هادا مو يعني ابدا انك مو ممكن تكون طبيب او صيدلي جيد لانو مواد متل (الرياضيات,عربي,فوميه,ديانه,و حتى الفيزياء قسم منها فقط)و اذا كان هناك تزوير فيجب ملاحقتة من المختصين
سوريا
hmaish@yahoo.com

2009-02-27 09:52:16
خوكم ابو البراء من فرنسا
مذبذبين
بصراحة انا ماعم افهم على الصيادلة تبعنا من جهة يتحدثون عن الدخلاء على المهنة ومن جهة اخرى مستعدين يأجروا الشهادة لمين من كان
سوريا
-

2009-02-27 08:13:08
مراقب من القمر
رأي شبه تاريخي
اجار شهادة الصيدلة 20 الف سواء من حلب او من الاكوادور .. اطفال دون العاشرة يصرفون وصفات وينصحون المرضى خود هيك ولا تاخد هيك !! وهون عنا بالقمر ممنوع الصيدلي خريج البلد يوقف لحالو بالصييدلية لبعد سنتين تدريب مع صيدلي قديم ... اااااه صب الشاي ابني صب
الإمارات
-

2009-02-27 00:33:57
jjj
سامحونا
إلى شعب الله المختار الدكاترة والصيادلة و... تعوا شوفوا الدكتور هون إذا لم يعدل شهادته أوأي شخص لم يعدل علمه يا إما يجلي صحون يا إما ببيع خضرة بالستور وإذا كان يعني شوي محظوظ قال يعني بيفتح دكونة صغيرة على قده وبأي وقت ممكن مرته تنيمه بالشارع من شان هيك بيمشي الحيط الحيط وبيقول يا رب الستر
الولايات المتحدة
www.riadnakhlah@yahoo.com

2009-02-26 23:10:48
jjj
الرجل المناسب في المكان المناسب
الذين معهم شهادات في منهم يادوب عم يفهموا بقى كيف اللي مشتري شهادة أو مستأجر صيدلية شو عم يتعلموا البيطرة بال ..... المعقرة المرضى بني آدمين حتى الحيوان حرام الواح يأذيه بس شو بدو يحكي الواح ليحكي الواح
الولايات المتحدة
www.riadnakhlah@yahoo.com

2009-02-26 22:19:47
فاعل خير
شو منشان دكتوراة الادب العربي من دولة غير عربية
السيد العجيل يا ترى هل تم الزام شخصية بارزة في البلد في فترة الوزارة السابقة بتعديل شهادة الدكتوراة بالآدب العربي من دولة غير عربية و شكرا
سوريا
aws_sy@yahoo.com

2009-02-26 19:06:57
ابو طافش
كله بالمصاري
تصديق الشهادات المزورة في الملحقية الثقافية بموسكو بالمصاري وفي واح موظف فيها كان نوري اندبوري صار مليونير !!!
سوريا
-

2009-02-26 16:03:56
مراقب من المريخ
إلى الأخ أبو البراء
معناتها يسكروا كلية الصيدلة و خلص ؟ و الصيادلة بيدربو شهرين بصيدلية و بيتخرجوا و مابدها كل وجعة الراس !
الإكوادور
-

2009-02-26 15:06:19
اخوكم ابو البراء من فرنسا
الحقد على هؤلاء مرده الى المنافسة
اذكر انو واحد عنا في ناحية الخفسة كان عندو محطة وقود وبعدين استاجر شهادة صيدلة وفتح صيدلية جنب المحطة تبعو وكانت الامور ماشية اخر حلاوة لذلك لا تعقدوا الموضوع وخلو العالم تاكل خبز بعدين الشغل بالصيدلة ماكثير صعب يعني سوبر ماركت كبير شوي ممكن يكون اصعب يعني بعد شهرين يعرف اسماء الادوية واماكنها خاصة انو اكثر صيدلياتنا ماتركب دواء فالشغلة مانها بهذيك الصعوبة
سوريا
-

2009-02-25 22:28:37
دكتور صيدلاني خريج جامعة دمشق 2
تكملة لمشاركة حول الجهلة الذين يديرون معظم الصيدلي
نطالب وزارة الصحة تشكيل لجان نزيهة ليس لها أي مصالح إلا الخوف من الله وخدمة المواطن ، بأن تشن حملة عاجلة تشمل كل صيدليات حلب وتغلق أي صيدلية بشهادة مستأجرة ، نحن صيادلة بحق وأمضينا في المهنة أكثر من 20 سنة وينافسنا هؤلاء الجهلة،ترى الخياط وبائع الخضرة أو القصاب وأصبح معه المال أستاجر شهادة صيدلانية ووضع إسمها،وأصبح ينافسني بقوة لأن صيدليته كبيرة ولها ديكور،شرف المهنة يدوسه هؤلاء الجهلة باقدامهم يساعدهم من في نقابة الصيادلة ومديرية الصحة وهم يعلمون أن هذا الكلام صحيح 100% !!!
سوريا
-

2009-02-25 22:27:15
دكتور صيدلاني خريج جامعة دمشق
وماذا عن الجهلة الذين يستأجرون شهادات الصيدلة ويفت
نحن نناشد وزارة الصحة أن تحقق وتراجع كل الصيدليات بأمانة ونزاهة،على سبيل المثال هنا في حلب،أنا واثق بأن 80% من الصيدليات هي لتجار أو لجهلة(إبتدائي ودون)يملكون المال واستأجروا شهادة ب20 ألف ليرة،ووضعوا أسم الصيدلاني على اللوحة،ومن يمارس الصرف هو ذلك الجاهل يعاونه صبي فني،أنا اعرف شخص جاهل درس ولده بأوكرانيا صيدلة،ودفع له في الكوليكيوم ونجح وفتح له صيدلية فخمة،والأب هو الذي يدير الصيدلية لأنه فهلوي رغم أنه لا يحمل إبتدائية؟نظفوا حلب من هؤلاء الجهلة وخلوا المهنة لأهلها..
سوريا
-

2009-02-25 21:53:17
أبو فراس الحمداني / حلب
شوفير شاوي / صيدلي المستقبل
منذ سنة كنت أنا وإبني الصيدلاني في تكسي أصفر بحلب،ونتكلم عن الصيدلة،كان السائق بدوي يرتدي جلابية خاكي وكلاش ديري ويشرب دخان لف رائحته قاتلة،تدخل بحديثنا،قال لولدي(أنت صيدلي؟)أجابه(نعم)،أجابه أنا كمان أدرس صيدلة بأوكرانيا،وأتاجر بالجوز والدخان،وأروح لهناك كل عدة أشهر،وآخذ هدايا للدكاترة هناك أو 200 دولار للمادة ؟ وباقي علي سنة وأتخرج وأصير صيدلي مثلك ، سبحان الله ؟؟ وكما قيل عش لرجب ترى العجب ؟؟ ربما هذا البدوي عدل كوليكيوم وفتح الصيدلية بمحافظة حلب ؟ من يدلني عليه ؟؟؟
سوريا
-

2009-02-25 21:35:09
حسن حسون
??فحص أطباء أخصائيين خريجي جامعات سورية يحتاج رشوة
الأطباء الذين درسوا طب بشري بجامعات حكومية سورية ثم أكملوا الإختصاص فيها مطلوب منهم عمل فحص بدمشق لإعتمادهم وترخيصهم ، وهناك دكتور معروف مسؤول عن فحصهم بدمشق أختصاص (***) هيهات أن ينجح أحد إلا بهدية ثمينة،من يلبي طلبه ينجح ويفتح عيادة ، والمتفوق ممن لا يدفع يعيد دورات ودورات ؟؟ يا وزارة حققي بالأمر وأنقذي دكاترة يتسولون على باب هذا الأستاذ الدكت
جامايكا
-

2009-02-25 21:24:15
أبو شهاب
وماذا عن المحسوبيات في لجنة تعديل الشهادات الكوليك
لا يخفى على أحد أن الكثير ممن عدل شهادته غير السورية(طب،أسنان،صيدلة)،لجألسماسرة ودفع مبلغ يتراوح من300000 و500000 ل.س؟ونجح من أول دورة خاصة إخوتنا المتخرجين من دول الإتحاد السوفياتي السابق،لقد صرف لي صيدلي بحلب صيدليته خلف فندق *** دواء لإبنتي بالخطأ بدل مقوي للشعر أعطاها دواء للقلب لأنه لا يعرف قراءة الوصفة؟وتناولته المسكينة لأسبوعين وعندما ر
سوريا
-

2009-02-25 21:01:12
دكتور صيدلاني عتيق
لكل المشاركين
يلي عم يدافع على الصيادلة اللي مالهك علاقة بالعلم , أنا عم احكي على الفاشلين بس ولكن القليل جدا منهم اللي تعب على حاله, لكن للأسف بحكم عملي واتصالي معهم شفت نمر كتيرة منهم الله وكيلكم عامل معه ابتدائي وعنده خبرة أحسن منهم, عندي بالشغل ثلاثة منهم صار الهم 10 سنين ولسه مابعرفوا يميزو بين مادة أو تانية أو يعرفوا شو عم يشتغلوا والألعن من هيك صحاب الشغل تاركينهم بسبب مصالح شخصية ولما بيحكوا معهم بيجاوبوهم اللي محسبين حالهم صيادلة ايه كلامك يامعلم صحيح مية بالمية, هيك بدهم أصحاب العمل
سوريا
-

2009-02-25 20:59:04
دكتور صيدلاني عتيق
للأخ المحترم سوري
طبعا خريجي الجامعات السورية قمة بالعبقرية لأنهم تعبوا كتير بالبكالوريا لجابوا مجموع عالي ودخلوا كلية الصيدلة أو الطب وتعبوا كمان بالجامعات السورية لتخرجوا اما اللي ما معه بكالوريا بيروح بيشتري بكالوريا من روسيا ووتوابعها بعدين بيشتري شهادة صيدلة او طب وبيخبص بالناس بسورية. واحد صيدلي منهم بمنطقة الباب راح وصف حب مانع للحمل لمريض رجال وشوف اللي صارله بعدها - شو رأيك. واللي مابيعرف شي بعلم الصيدلة بيشتغل بمعامل الأدوية وبيسمي حاله خبير بالصناعة
سوريا
-

2009-02-25 19:32:48
سوري
الى كل فهمان
مشكلتكم بعض الاخوان انهم قمة بالحضارة و الفهمنة لحتى عم تنتقدوا دولة متل روسيا! و اوجه كلامي ايضا الى الصيدلاني العتيق منتقد الاتحاد السوفييتي و اسأله شوبتعرف يا فهمان عن الاتحاد السوفييتي؟طبعا الحق على الدولة يلي عم تسمح للمعدلات السيئة بالخروج خارج سوريا للحصول على شهادة. يعني جريجي الجامعات السورية قمة بالعبقرية! انتقاد البعض بيدل على ذوقه و علمه الرفيع والعذر من الجميع
سوريا
-

2009-02-25 19:15:41
طبيب خريج حلب
مجرد رأي
المشكلة ليست بستوى جامعات الدول الشرقية فعندهم أساتذة بمستوى عالمي . المشكلة بنوعية الطلاب السوريين الذين يذهبون للدراسة هناك فما عدى قلة قليلة من الطلاب الجديين فإن الغالبية من الفاشلين خاصة الذين أرسلوا بمنح في ثمانينات القرن الماضي حيث كان بينهم حملة بكالوريا أدبي وصناعة ودرسوا طب وصيدلة . نأمل من الجهات المختصة أن تكون أكثر حذرا
فرنسا
-

2009-02-25 16:16:04
مراقب من المريخ
خريجين الاتحاد السابق الاشاوس
مزبوط..الموضوع بيعتمد بشكل اساي على الطالب. يعني خريجين الاتحاد السوفيتي السابق معظمهن اذا ما كلهن كانو فارشين بالبكالوريا..طبعا في استثناءات انو بعضهن دريسين بس كان مجموعهن شو اقل. يعني بعرف عنا بالجامعة بألمانيا طالب اوكراني ابو جراح من اوكرانيا اجى على المانيا من 13 سنة و ما حدا قبلو بالمشفى..اام مات يا حرام من شي جلطة من ورا الوضع المتردي. و الشب نفسوا قللي كلي شي بينشرا بالاتحاد السوفيتي. الله يجيرنا من الاطباء و الصيادلة اللي من فهمانين شي !
الأرجنتين
-

2009-02-25 15:28:26
وائل
تعديل على العمياني
اقترح اعادة مواد السنة الأخيرة لحاملي الشهادات بأحد الجامعات السوريةأسوة بالجامعات الغربية.
سوريا
salim_123@yahoo.com

2009-02-25 12:58:14
دكتور صيدلي عتيق
كلهن يللي من الاتحاد السوفييتي السابق مثل بعض
انا شفت كتير منهم وقابلت كتير من أجل التوظيف بمعامل الأدوية, احسن واحد فيهم بيعرف يحكي عربي وحتى بالكتابة بالعربي بيحصل معه أخطاء كتير. ويللي بينفرز أكتر لما بتسألهم بيقولوا وزير الصحةمعترف فينا وانت لأ
سوريا
-

2009-02-25 10:36:50
Dr.Omran
الى علي
يا سيد علي رجعنا لكلام الصفوة و النخبة و هالحكي الفاضي.كلامك مردود عليك. , وشكلو انو مالك علاقة بالموضوع ,ولا حتى فاهم شو هي القصة اساسا
بريطانيا
-

2009-02-25 08:27:55
علي
الطلاب بالاصل ذوي مستوى منخفض
القضية ليست قضية الجامعات بل قضية الطلاب , فطلاب الجامعة السورية في الطب والصيدلة والهندسة وحسب العلامات هم نخبة طلبة سوريا , ومن يذهب الى رومانيا واوكرانيا وارمينيا هم الطلبة ذوي المعدلات المتدنية جدا, وهؤلاء لن تستطيع حتى هارفردمن تعليمهم!
سوريا
-

2009-02-24 23:43:41
المدافع
صارعناجامعات خاصة ههههههه
أين كان العجيل من قبل؟ألم يكن على اطلاع بمسؤولياته؟إذاكان هناك خلل ما لماذالايتم محاسبةالمقصرين؟ألايخضع السوريون جميعا للقانون؟؟؟ اناشايف أن الهدف من هذااللعي كله هوايجادمن يرفدالجامعات السورية الخاصةفبدأت الحكومةبتضييق الخناق على الدارسين بالخارج ليشغلواالجامعات الخاصة
سوريا
doctorship@min.com

2009-02-24 18:06:52
سوري-روسي
التشدد في التعديل !!!
انا عايش في روسيا وشايف الكثير من الطلاب السوريين طبعا لا اتهم الكل ، يذهبون مرة واحدة في بداية العام لتسديد القسط السنوي وثمن الامتحانات وبقية العام في اعمكالهم التجارية الخاصة وبعد 5 او6سنوات يحصلون على الشهادة ويصدقونها مع الاسف في الملحقية الثقافية في موسكو ويذهبون الى سوريا ومعهم شهادات جامعية في الطب وطب الاسنان والصيدلة وليس معهم العلم !!! طبعا من معاهد سمارا وكراسنودار وياروسلافل !! لذا يرجى التشدد في التعديل " الكوليكوم " ا
سوريا
-

2009-02-24 17:03:55
مستغرب
كلام فارغ
الموضوع صار له سنين و من دون حل لان الجامعات الخاصة السورية ماشبعت وماراح تشبع والمشكلة ان كل مواطن له حساب مع دكتور او صيدلي واخذ منه موقف بصير يتفلسف وانا بدي اسال الاطباء والصيادلة خريجين الجامعات السورية اذا من كم سنة صرنا انترجم الكتب الغربية مو اساتذتكم درسو من ترجمة شرقية والسيد الوزير مو شهادته شرقية والجامعات السورية يا جماعة مو بعيدة شايفين الطلاب واعتمادهم على الملخصات وعلامة النجاح 48 واذا البكلوريا مهمة لها الدرجة عطوهم فورا الشهادة بعد البكلوريا وبلا وجعة هالراس
سوريا
-

2009-02-24 14:19:02
اخوكم ابو البراء من فرنسا
لا تعممو
المشكلة ليست في الجامعة المشكلة في طلابنا الذين لايريدون التعلم في كلية الصيدلة بجامعة اوديسا في دكاترة كل واحد مسجل باسمو عشرات برأت الاختراع لادوية تستخدم في كل انحاء العالم ما اريد قوله انو هون بفرنسا في سوريين يتخرجوا وهن مانهن فهمانين شي لذلك ارجو عدم رد المستوى العلمي السئ لبعض الطلاب الى تلك الجامعات يلي دكاترتها افهم من دكاترتنا بالف مرة بعدين اذا مافي بسورية فساد غير هالكم واحد فنحنا بالف خير ياجماعة بعض دكاترتنا عم تأجر السرير بالمشفئ العام
فرنسا
-

2009-02-24 02:52:38
مواطن
رجاااء حار ونداء اغاثة
ارجو من لجان الرقابة والتفتيش ان تقوم بمراقبة الشهادات الموجودة في منطقة القامشلي حصراا وخصوصا من خريجي رومانياسابقا لاننا نعاني فعلا من سوء الاساليب الطبية المتبعة لديهم وكانهم لايعرفون الخمسة من الطمسة ..نرجوا مراجعة شهاداتهم لان قسم منهم لايملك حتى شهادة ثانوية عامة ,,بل زراعية او صناعية ,,,انجدونا ,,منهم من يكتب دكتوراه دولة وهو لايجيد اللغة حتى ,,,جربوا ان تختبروا لغاتهم فهم لايجيدون اللغة فكيف اذا اخذوا شهادات الدكتوراه دولة ارجو التدقيق ,,القامشلي
سوريا
tarek-us2006@hotmail.com

2009-02-23 23:46:18
Dr.alzouabi
الى طبيب مغترب 3
انا مواطن سوري ,تخرجت من إحدى دول شرق اروبا كلية الطب سنة ٢٠٠٦,حاولت ان اعادل شهادتي في سوريا الا انني لم اوفق.سافرت الى بريطانيا وكونياايضا احمل جنسيةااحدى دول الاتحاد الاوروبي حصلت في بريطانيا على عمل واختصاص.قدمت امتحان الكلية الملكية للاطباء رقم ١,
بريطانيا
-

2009-02-23 23:43:10
Dr.alzouabi
الى طبيب مغترب 2
وحاليا اجهز للاامتحان رقم ٢, للكلية الملكية. شخصيا لا ارى في خريجي كلية الطب من سوريا ما يجعلك تبدي رايك بهذه الطريقة عن خريجي الجامعات غير السورية.معرفتك بالإعراب و حل التفاضل اواالتكامل في الباكالوريا قد تاهلك لتدخل كلية الطب لكن
بريطانيا
-

2009-02-23 23:40:30
Dr.alzouabi
طبيب معترب3
ليس هذا ضروريا ان يجعلك طبيب جيد, و اذا كنت فرحان كتير بشهادتك السورية ليش مسافر لتشتغل في السعودية على ٣٠٠٠ ريال وااكيد عم بيطلعوهن من تحت جلدك..فلو سمحت حاجة حكي مالو داعي.وختاما اقول بلادي وان جارت علي عزيزة واهلي وإن ضنوا علي كرام
بريطانيا
-

2009-02-23 14:15:34
عماد صوان
عاملوا كل حالة بشكل فردي
المشكلة أن كل شخص يعرف حالة فرديةأو عدة حالات يعممها. أناطبيب خريج جامعة حكومية سورية، أعمل في الكويت، رأيت من يحملون أرقى الشهادات الغربيةالتي (اسمهما يهز) من دول الخليج ودول أخرى وأقسم بالله أنهم لا يؤتمنون على أبسط الحالات، ورأيت من حملة نفس الشهادات ما يؤهلهم ليكونوا مراجع في اختصاصهم. ورأيت في سوريا من خريجي أوكرانيا أطباء على درجةعالية من الكفاءة، ويتحدون بمهاراتهم الجراحية أرقى جراحي العالم، ورأيت أيضاً المهازل. لا تعمموا، ولا تطلقوا أحكاما مسبقة، عاملوا كل حالة على حدة
سوريا
-

2009-02-23 10:15:17
دكتور صيدلاني عتيق
كلام سليم
هذا كله كلام سليم ولازم يصير من البداية من وقت متابعة أوراق الصيدلاني المزور وحتى وقت تعديل الشهادة المزورة. لأن التزوير مو بس بتزوير الشهادة كمان برشوة المدرسين الفقراء في الجمهوريات السوفيتيتة السابقة ولو كان الصيدلي المزو ر بيسافر لتلك البلاد. أنا بعرف واحد بيشتغل بأحد المعامل على أساس من اكادامية موسكو العظيمة للصيدلة ومعدل شهادته للأسف سألته شو هو الساليسيليك أسيد يلي هو ألف باء الصيدلة وللأسف بقي يفكر كتير وبعدين قال والله نسيت بعدين بردك جواب. للأسف هذا نمرة من هي النمر
سوريا
-

2009-02-22 23:39:43
صيدلاني أوكراني
مزاودات
يا أعزائي أنا خريج اوكرانيا و عم كمل دكتوراه حاليا بألمانية و بعرف الخمسة من الطمسة و بعرف ليش حبة السيتامول وبعرف انو اوكرانيا بلد كبير بتاريخ و علم متطور عن سوريا عشرين سنة على الاقل و القصة كلها مصلحة للترويج للجامعات الخاصة عنا و اللي بطلت موضتها باوروبا من كم سنة بس لازم نتذكر انو الموضة بتوصل متأخرة لعنا حرام عليكم التجريح الزائد حرية الرأي هي النقاش بحضارة مو تجريح عالماشي و أغلب الظن أن منتقدي أوروبا الشرقية لا يملكون المعلومات العملية عنها أرجو التحقق ومن ثم النقاش
ألمانيا
awadm@mail.ru

2009-02-22 22:26:39
طبيب خريج حلب
سؤال غير بريء
يفترض أن جميع الحاصلين على شهادات جامعية يخضعون لفحص معادلة اسمه كوليكيوم تقوم به لجنة من الوزارة . بصورة أوضح من منح هؤلاء ترخيص مزاولة المهنة وفهمكم كفاية
سوريا
-

2009-02-22 22:28:47
ناقوس
المطلوب ضبط الانفلات المهني والحدّ من التجاوز على
. أما المهندس ...نسي معنى الهندسة وما تعنيه, فتاجر العقارات هو من يخطط المدن ,ومتعهدي المخالفات هم اللذين يقسّمون العمارات والتشويه ماض على قدم , وساق بكل مدينة ,وحيّ, وشارع, ومنزل من مدننا - ولحّق يا مهندس جمع بيليتات – ودير بالك تنسى الحبايب بالمراقبة . اجل انه الفسااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااد يلفّنا من اخمصنا وحتى قحف رؤوسنا والله يستر..ومن هنا أصيح بكل صوتي وأنضمّ إلى أصوات إخواني المعلّقين ,واشدّ على يد كل من يكافح هذا الفساد .
سوريا
-

2009-02-22 22:25:34
ناقوس
المطلوب ضبط الانفلات المهني والحدّ من التجاوز على
أما أهل الحقائب"القرباط" , فالسّن الذي يصلّحه ويداويه فلا طبيب أسنان يستطيع أن ينافسه, أما الصيدلي, فضّل أن يضع نفسه مع أخوات كان !!!,فأصبح من الماضي الناقص , فصاحب المال استأجر شهادته بحفنة من النقود ليبيع بموجبها "البالتان , والكابتاكون وووو", لقبضايات الحارة , والسبب بسيط إما حالته المادية لا تساعده ليشتري , أو يدفع فرو غية بكم مليون ليرة سورية, أو استحصل على الشهادة من إحدى الجامعات المذكورة أعلاه دون أن يكون مؤهّلا ليكون صيدلانيا.
سوريا
-

2009-02-22 22:23:57
ناقوس
المطلوب ضبط الانفلات المهني والحدّ من التجاوز على
في بلدي لكل شيء له مرادفه !!!. حتى الطبيب الذي كرّس حياته ليحصل على إجازته كي يعيش في الثلث الثالث من عمره مستورا "ماديا". يزاحمه على لقمته صاحب الخبرة بالضمادات الذي اتبع فقط دورة تمريض أثناء خدمة العلم , والمشعوذ الذي يتغنى ببطولاته , ويدعي بأنه هو الطبيب الذي أرسل رحمة للعباد "فالحجب التي تدون من قبله "لطّة بلطّة"!!!. لجميع الأمراض.
سوريا
-

2009-02-22 22:15:09
مستغرب
نصر الله الوزارة
نحن ضد أن نخرب بيت حدا بس مو معقول واحد يشتري شهادة طب بطيارة ويجي يموت العالم يروح يخلي ارمينيا تشغلو شو حياة ناس لعبة ولي عم يحكي عل جامعات السورية صحي مانا بمستوى الغرب بس عل قليلة بدك تقدم امتحانات وتنجح حتى تصير دكيور وشروط جدا قاسية حتى أقسى من دول خليج يعني نحنا ما منبيع أرواح العالم على بسطات ونرجو من ادارة أتخاذ جميع الغجرائات الازمة ضد هؤلاء نصابين واحد مو عيب يطلع لبرة يجيب شهادة بس عيب يشتري شهادة ولي بيقول في رشوة بجامعات سورية كذاب إبن كذاب أصلا مواد صارت مؤتمتة جميعها
سوريا
-

2009-02-22 21:33:09
طبيب معتر
العدالة المفقودة
يوجد بسوريا 4 كليات طب بشري وهي تقبل الطلاب وفق علاماتهم التي حصلوا عليها بجهدهم وتعبهم.هل من العدل أن نساوي بين هؤلاء وبين من نجح في الثانويةبمعدل ضعيف وقد يكون بعد رسوب ثم سافر الى اوكرانيا ليتنزه ويتزوج و يشتري شهادة طب ويصبح طبيب لا يعرف قيمةفحص سكر الدم ثم ينجح بفحص معادلة الشهادة بمجموع عالي؟؟!!!ويتقدم لمفاضلة وزارة الصحة ويقبل للإقامةوغيره من خريجي سورية لا يقبل ثم نتحدث عن أخطاء طبية بالمشفى .لقد عرفنا كيف حصل على الشهادة الاوكرانية. السؤال كيف نجح بالتعديل والمفاضلة؟؟اليس الفساد!!!؟
السعودية
-

2009-02-22 20:54:55
ARAM
اذمةماليةعالمية
يالله يا شباب مومشكلةبتعرفوا كتير كويس انو في اذمةماليةعالمية مشان هيك حرام خلي هالوزارتين يعبوا جيابون مراة جديدة خاف يموتوا الجوع يعني لطشوا لي في النصييب اول مراة مشان التعديل والمراة الجاي رح يلطشوا منهم مشان تسوية الوضع ,,,,,,,,, الله يرزق الك,,,,,
سوريا
-

2009-02-22 21:03:47
علي
حصلت معي في طرطوس
طبيب إختصاصي أشعة سافر بالواسطة بعلامة113بكالوريا ليدرس الطب بأحد الدول الشرقية إنتهت بشراء الشهادة هناك وهو مازال يزاول المهنة وإذا أردت صورة شعاعية لليد تحصل على صورة شعاعية بدون يد(فاضية)وكلفتني بذلك الوقت 300ليرة وعندما أخذتها لطبيب العظمية قال لي أين اليد لاننا كنا نشك بكسر في الأصبع.
سوريا
-

2009-02-22 20:23:42
مراقب من المريخ ( طالب طب ..لا يزال يُصنع في ألمان
إلى طالب طب من روسيا
يعني ابو شريك إذا الغربة صعبة هادا مو مبرر انو نقبل بالبلد طلاب بتشتري موادها من جامعات روسيا و أوكرانيا . أنا بعرف خريج اوكرانيا او روسيا رسب بالكولوكيوم بسوريا 3 مرات و حاول يدفع رشوة و ما مشي الحال ( خرجو الله لا يوفقو..ارواح الناس مي لعبة) و طلع على المالانيا و لا جامعة اعترفت فيه ..هللق عمبيشتغل تنضيف مباني ( تواليات و مطابخ ) و عامل بناء أحيانا , و مقضيها سكر و و ديسكو..لأني هادا اللي تعلمو من روسيا . و بعرف كتير خريجين من روسيا فرشو هون بألمانيا و فشلوا .بس خريجين المانيا غير!
ألمانيا
-

2009-02-22 20:19:55
سيرغي
عيب هالحكي.......
يعني عم تحكوا و تعلقوا و كأن مشاكل البلد انحلت هذا اذا كان في عنا بلد او وطن بالاصل. ارجو النشر على مبدأ الرأي و الرأي الأخر
سوريا
-

2009-02-22 20:05:32
بلا ولاشي
أنا صاير معي نهفة بتشبه هاي
مع الاختلاف من حيث نوع العمل وحساسية الموقف.بس بالمختصرأنوأنا تم منحي علاوة على شهادة جامعية والقرارموقّع بصرف علاوة على راتبي المقطوع أتفاجأبعدمرور4 سنوات على ذلك,خصم مبلغ مالي من راتبي.بعد المراجعة والتمحيص تبين لي أن الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش وجدت خطأفي منحي العلاوة وفق القانون الاساسي للعاملين الجديد2004 إذ أنني منحت العلاوة على القانون القديم,حيث كان الخطأ في فهم تطبيق القانون الجديد(اللي معربس معقدغير ربنامابيعرف يفك عربوستو)) نسيت قلكم أنو هلق راح سدد المبلغ كلو .
سوريا
-

2009-02-22 19:31:46
جامعة روسية خاصة
عميد كلية الطب البشري
روى لي أحد الأطباء نكثة يرددها عميد كلية الطب البشري في أحدى الجامعات الروسية مفادها بأن اليابانيين يولدون من الوسخ كهرباء والأنجليز يصنعون منه بلوك بناء والفرنسيين يصنعون منه أعلاف حيوانات والروس يجلبون وسخ الشرق الأوسط ويصنعون منه أطباء وصيادلة".... المعذرة والله الكلام منقول من طبيب سمعها مرارا وتكرارا من ذلك العميد
سوريا
-

2009-02-22 19:37:09
salem
????
نداء الى دولتي ارمينيا واوكرانيا توقف هل المسخرة يلي عم بتصير بحق جامعاتها وحملات التشويه من بعض مسؤولين ماشافوا بعمرهم بلادكم
سوريا
-

2009-02-22 19:28:56
متابع
لعبة الاكابر
كل هالحركات والتقارير الاعلامية كرمال تشتغل عنا الجامعات الخاصة, بهيك حركات للاسف الطالب يلي بيدرس برا رح يفكر 100 مرة قبل ما يرجع الى بلده, وبالتالي مصدر جديد لهروب العقول, كمنطق وعدالة كل طالب اوراقه نظامية + جامعة معترفة + اجتياز فحص وطني = معادلة مباشرةً + التوظيف في موسسات الدولة . بس المحسوبيات والمصالح عم تلعب دور بهيك موضوع
سوريا
mido2adam@yahoo.co.uk

2009-02-22 19:31:21
جامعة ملدوفيا
لمجرد أن تدفع القسط فأنت ناجح
هذه العبارة موجودة على مدخل جامعة ملدوفيا لمجرد ان تدفع القسط فأنت ناجح ولا يهم مهما كانت شهادتك أدبي زراعي صناعي حتى شهادة البلطجة مقبولة و بسنة واحدة تمنح الطالب الوافد شهادة ثانوية علمي وشهادة لغة وبعضهم يرفع للسنة الثانية أن كان ذو مال ويدفع...ثلاث سنوات في سنة واحدة .... عرض ولا أحسن من هيك...يا مسؤلي وزارة التعليم كل شهادة تحمل رقم خاص بها لماذا لا ترسلون الرقم فقط الى تلك الجامعة وتطلبون الملف الخاص بهذا الرقم وتعرفون النتيجة بدون ان ترسلوا اية معلومات عن صاحب الشهادة
سوريا
-

2009-02-22 18:50:54
واحد
يعني والله أمركن غريب!
هادا اللي طلع على أوكرانيا وما بعرف شو اشتغل وهادا اللي بيقلك الناس بتطلع هنيك بترشي وبتظبط مواد وكلن قاعدين بسورية وعبيحكوا ... طيب انتو طلعتوا وشفتو شي !! طيب انتو بتعرفوا التقدم الطبي والتجهيزات والمشافي الموجودة في كييف والمدن المحيطة !! انتو بتعرفوا الجراحين الأوكران وفي أي مشافي عملوا..انتو بتعرفوا الاهتمام الطبي الكبير الذي يقدم للشعب بلا أي مقابل !! .. والله أمركن غريب يعني نحن لا نقارنهن بأوكسفورد لكن أكيد أكيد أظبط من سورية وذلك لأنني دراية بالطرفين تمام الدراية والمعرفة
سوريا
-

2009-02-22 16:42:27
شاهد عيان
نشكركم إذا عالجتم هذا الموضوع بدون محسوبيات
أنصحكم بمراجعة شهادات أساتذة الجامعة بمراسلة تلك الجامعات حصرا ليس من الدول الشرقية فحسب بل من الدول الغربية أيضا حيث كان ومازال يتم تصديق الشهادة من قبل الملحق الثقافي لخلفيات معينة أوغالبا ماكان يتم رشوة الملحق الثقافي لتصديق الشهادة دون مراسلة المصدر ودون التأكد من مصدر هذه الشهادة وصحتها بالرجوع للمصدر الجامعي اللذي أصدرها. عودوا وتأكدوا من صحة الشهادات الغربية وستكون المفاجأة!!!
سوريا
-

2009-02-22 16:41:11
معهد تجاري
جامعة تشرين أيضاً
أحد مدرسينا ولا أعلم ماشهادته الأصلية تركناه في نهاية السنة الأولى أستاذ *** وببداية السنة الثانية صار د *** ... قالوا أحضر شهادة من رومانييييييييا ... يعني تخرج بالدكتوراه ونحنا علقنا بمعهد تجاري ثلاث سنين يعني شهادتي أحسن من شهادته ....
سوريا
-

2009-02-22 16:39:59
مراقب محايد
ظاهرة الفساد الكبير
عندما يسافر مدير ما في دائرة ما ليومين ثلاثة سياحة وبيرجع د. فلان... السؤال مدرائه ومسؤوليه وين كانوا نايمين
سوريا
-

2009-02-22 16:39:31
دكتور في جامعة تشرين
شو مشان دكاترة جامعة تشرين
يوجد في جامعة تشرين كلية الاقتصاد من سافر أسبوعين زمان على رومانيا ورجع بشهادة كتور بس الغريب أنه كان مداوم معنا لآخر يوم بالامتحانات وبأول العام الدراسي تفاجئنا بلقب د *** مبروك ؟؟؟؟؟ شو الدكتوراه بهديك البلاد بأسبوعين أو ثلاثة .... أين أنت يادكتور محمد معلا من هذا الفساد أم أنك لاتدري فالمصيبة أعظم ...
سوريا
-

2009-02-22 15:54:23
أبو الحياد
إلى جميع الأخوة المحترمين
يعني رجاء راجعوا المقال بأنفسكم ولا ترموا بكلامكم جزافا وكأن جامعاتنا السورية لا نعرفها ولا نعرف الأمور التي تحدث من تحت الطاولة ما كتب بالمقال (وفقاً لأحد أعضائها د.احمد العجيل ان " جامعة اوديسا بأوكرانيا وتحديداً كلية الكيمياء الصيدلانية، لا تُخرّج صيدله بل كيمياء صيدلية، وهو قسم من أقسام العلوم، وهذه الشهادة لا تخول صاحبها ان يفتتح صيدلية في أوكرانيا.) ......... هذا الكلام يقصد به أن أي شخص يتخرج من هذه الجامعة غير غير غير غير مسموح له العمل في أوكرانيا نفسها هل وعيتم الأمر شو مادة اعلامية
سوريا
-

2009-02-22 15:50:15
للأسف سوري
سوري للأسف
يجب أن يكون القبول في كليات الطب السورية بمسابقات بالإضافة إلى الامتحانات العامة لأن هذه المهنة أصعب وأخطر مهنة حيث تتعامل مع الإنسان لحم ودم، لذا ينبغي أن يكون اختيار المرشح على مراحل بما فيها إجراء مقابلات شفهية بطريقة مجهولة بحيث لا ترى اللجنة المرشح، بل من وراء ستار،ولا تعرف اسمه وإنما يعطى رمزاً وعلامة يتم اسقاطها فيما بعد على اسمه. من ناحية أخرى يجب كبح أسعار المراجعات الطبية بأقصى العقوبات للأطباء المخالفين لأن غلاءها هو مايجعل الكثير يبحث عن الطب ليصبح غنياً كيفما كان السبيل
سوريا
-

2009-02-22 15:42:42
مواطن
الى طبيب خريج من جامعات سورية
حبيبي لتكون مفكر حالك العبقري الوحيد؟ او شهادتك هي الافضل بالعالم؟ يعني بجامعاتنا ما في فساد و رشوة؟ و دكاترة الجامعات قمة في الانسانية! يا عيني صح النوم! لا تقلل من قيمة جريجي الجامعات غير السورية
سوريا
-

2009-02-22 15:41:37
محمد
تمجيد الغرب
انها الدعاية الامريكية وقيامنا بتمجيد كل ما هو غربي لماذا لا يتم معاملة الغربيين بذات الشكل؟ كان على الخريجين وضع ختم السفارة الامريكية على شهاداتهم كان مشي الحال كما ان الموضوع بقرة حلابة لقبض الاتاوات وهل جامعاتنا انظم ؟ اي جامعة في اوكرانيا اكيد افضل من جامعاتنا وبعشرات المرات لماذا نخفي رؤوسنا بالرمل دائما؟ هي متل الطائرات بس امريكا رفعت رجلها عن رقبتنا نركض لتقبيلها عجبي:لماذا نجل ونقدس من يهيننا دائما؟
سوريا
kodak@gmail.com

2009-02-22 15:20:03
anni
والله مظلوم
ياعالم والله انا درست واتخرجت من الجامعات السورية وكملت الصيدلة هنيك ودرست نفس الشي وسلمني الشهادة السفير السوري يلي بيمثل الحكومة السورية وخضعنا لدورات التاهيل بالمجتهد وشافوا كل اوراقنا ونجحناواحذنا اوراق ترخيص مزاولة المهنة ومنا من دخل الاختصاص وتوظف بوزارة الصحة اي كان معهم على تماس في كل عمل يقوم به . وبعد سنين اكتشفوا انه لايوجد فيه مقومات الزمالة. اعطوني بلد في العالم سحب شهادات المزاولة بعد اتبع شروط المعادلة .في اكتر من هيك ظلم
سوريا
-

2009-02-22 14:38:16
nour
مين الفاسد
طلعت الجنة على هل الدول يومين بكل بلد واكتشفوا كل شي ماشاء الله شوهل الذكاء.بس رجعوا خايبين الظن لانو ماحدا قبضون هنيك .والحكومة بنيت قرارتهاعلى هل الثلاثي بدل ماتبعت لجان ثانية وثالثة قبل اتخاذ حكم الاعدام.اسرائيل ضربت غزة وشردت الف عائلة وهالثلاثي عمل نفس الشي
سوريا
-

2009-02-22 14:43:14
طبيب سوري في اوربا الغربية
الى وزارة الصحة
يا جماعة وزارة الصحة هناك قائمة معتمدة من قبل منظمة الصحة العالمية للجامعات المؤهلة لتخريج طلاب طب وصيدلةوهي القائمة التي يستند عليها عند قبولنا نحن السوريين في الجامعات الغربية أقصد قبولنا لندخل امتحانات التعديل وليس مباشرة أي بعد التأكد أن الجامعة مؤهلة ومعترف بها يمكن السماح لخريجها بالتقدم لامتحان التعديل سواء في سوريا الكوللوكيوم في وزارة الصحة اوالامتحانات الاوربيةوالامريكيةالاخرى اما خريجي الجامعات التي لم ترد على قائمة الصحة العالمية فلا يعترف بهم إطلاقاًإلا البعض في بلد المنشأحصراً
سوريا
-

2009-02-22 14:40:50
أبو علي
إلى الأمام
أن تأتي متأخراً خير من أن لا تأتي أبداً
فرنسا
-

2009-02-22 14:17:25
طالب طب
روسيا
والله انا مشتاق لتراب سوريه الغالي بس بصراحه لما شفت مدى كرهنا لبعض وحقدنا على بعض كرهت حالي.. بس بدي اعرف كيف اوربا ماعاجبتكن انا اخدت البكلوريا وكان مجموعي202 وغير طب مابحب ادرس هاد حلمي من زمان بس المعدلات عندنا ما شاء الله . رجاء بلا تجريح بلناس وبدراستن ودعو للجميع بتوفيق بدل ماتدعولن تنسحب شهادتن لو اعرفو كيف الغربه صعبه ما كنتو حكيتو هيك
سوريا
Abo_Mosed@yahoo.com

2009-02-22 13:55:09
amir
???????
عجب ليش مابيفتحوا ملف الجامعات التانية ولا ؟مابيقدروا عندك احد الامثلة جامعة ulm في مالدوفا نص ولاد المسؤولين تخرجوا منها مع انو اغلقتها مالدوفا من سنوات وجايين على هل الجامعات يلي مازالت ومعتمدة من دولها.............
سوريا
demadema1@hotmail.com

2009-02-22 13:53:27
lotto
مجزة حقيقية
هل فكر أحدكم بأعداد المواطنين المرضىاللذين ذهبوا ضحية أطباء مزورين!!مجزة حقيقية لايجوز التلاعب بهكذا أمر لو كنت مسؤولا لقمت بمراجعة شهادات كل أطباء المتخرجين من الخارج حتى لو إقتضى الأر للعودة25-30سنة للوراء وكذلك الصيادلة علما أنها أصبحت محال لبيع الشامبو والصابون والماكياج وتتم إدارتها إما من الأخ أو الزوج أو إبن الجيران لأن الصيدلي غير متواجد وإنت وحظك
سوريا
-

2009-02-22 13:45:00
bassil
BRAVO
قرار سليم مئه بالمئه يجب اجراء فحص تعديل ومن ثم قبولهم يجب الارتقاء بمستوى هذ ه المهنه كفى جامعات غربيه وخاصه وموازيه وافتراضيه صحيح ان الحصول على التعديل له سعره لخريجي الخارج ولكن الفحل ينجح بالطب او الاختصاص اذا ما كان قد حالو صارلي باوروبا سبع سنين وبعرف انو شهادتنا مو سهله بسوريا بس ناقصنا شويه برمجه للتعليم وكفى ضحك عالدقون لسا خريج معهد صحي معو مصاري بيستاجر شهاده ليعمل صيدلاني مسخره والله
سوريا
batallah@personal.ro

2009-02-22 13:32:49
صيدلي
CME
لماذا لا يكون هناك قانون بتجديد ترخيص الصيدلي او الطبيب كل خمس سنوات مع امتحان او ان يقدم الصيدلي او الطبيب ما يثبت حضوره في المؤتمرات العلمية على الاقل يكون متواصلا مع تطور العلم
السعودية
arifi52@hotmail.com

2009-02-22 13:31:48
اخصائي عصبيه
اوكـــــــــــــــــــــــــــــرانيا و ارمـــــــ
اوكرانيا وارمينيا من الدول الفقيره وكل من فشل في دراسته في سوريا يذهب الى تلك البلادويقضي معظم وقته في الملاهي والمراقص وعند اقتراب موعد الأمتحان يقوم برش الدولارات على الهيئه التدريسيه والمصيبه ان النتيجه النهائيه هي معدلات عاليه وتعادل شهادتهم هنا في ظروف غامضه والضحيه في النهايه هوالأنسان0 يجب ان لانصف هؤلاء بالمظلومين ولكن كل مابني على باطل فهو باطل
سوريا
-

2009-02-22 13:22:17
غريب
أنا منهم
أنا تخرجت من جامعة في أوكرانيا. قمت بالسنتين الماضيتين بالمقارنة في المستوى العلمي بيني وبين الشباب خريجي جامعات الأردن وفلسظين وكنت أحسن بشهادتهم. وأحسن من المهندسين العراقيين والمصريين واللبنانيين وبنفس مستوى خريجي جامعات سورية, هم أذكى مني في أشياء وأنا أذكى منهم في أشياء أخرى. عملت في شركتين ولايستغني عني لمعرفتي وانتاجي. بس المتخلف بيضلو متخلف حتى لو درس بالسوربون !!
سوريا
mougtareb@gmail.com

2009-02-22 13:13:07
خالد
مافيا
سلام.أنتم بتعلقوا كثيرعلى حاملين الشهادات الغير سوريةالمشكلةبكم (بسورية) حيث ان تعديل شهادة الطب حتى عام2005 كان سعرة50 الف وبعد ذالك اصبح بالتعليم العالي من 500 الف الى مليون حسب الواسطة!!2 الأحرى بكم و بهذة اللجان أن تدرس الفساد في جامعات القطر حيث أن كل مادة ولها تسعيرته(سواء مصاري أو تلفون من مسؤؤؤؤل او ما سوى ذالك) 3 ماذا عن الوزراء و المسؤلين الكبار جدا جداالذين يحملون لقب دكتوراة من بلاد لم يدخلوها ألا بفيز سياحةلا تتجاوزمدتها الأسبوعين( الأتحاد السوفياتي بما فية أكرانيا وأرمي
سوريا
aburunie@yahoo.com

2009-02-22 13:04:21
mohmed
عجب ليش
وزارة الصحة الكندية قبلت بالجامعات هي . والله مالي خبر طلعت وزارة الصحة السورية اهم من الكندية
سوريا
mahmoud-music@hotmail.com

2009-02-22 13:01:19
abo3abdo
ahhh ya watan
والله لا ادري ما اقول يعني كلنا يعرف حق المعرفة بشهادات اووب الشرقية قبل وبعد انهيار الاتحاد السوفيتي قبل كانت تدرس الشوعية للطلاب اكثر من المنهاج نفسة فتخرج الكل اطباء وصيادلة بل شوعية والان على اضرب ارجوكم كفا تبريات بان المرء مخير في تلك البلدان بالدراسة واو بشراء المواد لك كفااا فل ضحية هو اخي واخاك وابي واباك انا مع سحب كل شهادات اوروبا الشرقية
سوريا
drhadyco@yahoo.de

2009-02-22 12:53:53
مصطفى عبود
خطوة جيدة
خطوة جيدة إذا كان الموضوع عم يتدقق بضمير لأنو في من هؤلاء ناس ذهبوا ودرسوا وناس ذهبوا واشتروا الشهادات لديهم المقدرة المادية وأهلهم بدهم أبنائهم ينادوهم يأبو الدكتور فبيدفع مصاري ليشتري هيك منفخة وابنه لايستحق أو ليس لديه القدرة الفكرية والعلمية لدراسة هذا الاختصاص بس بالمصاري كل شئ بيصير وبيتعلمو بهل الشعب الفقير التدقيق جيد ولكن بصدق دون ظلم الناس ودمتم
سوريا
mustafana@uaeu.ac.ae

2009-02-22 12:48:09
مواطن
سوري
تعو شوفو هالصيدليات اللي صارت متل شي بقالية اللي عم يشتغلو فيها هني اقرباء الصيدلي أو ماشابه وحضرتو الصيدلي مدري وين وانتي وحظك اذا بيعطيك الدواء الصح ولا شي غيرو بدنااااااااااااا حل
سوريا
-

2009-02-22 12:20:00
وسيم
؟؟؟؟؟؟؟
مو عيب عم تحكوا على ارمينيا واوكرانيا.وين انتوامام حضارة وعلم هل الدولتين روحوا طلعوا على الفساد وشراء المواد في الجامعات السورية وو زارة الصحة بعدين تعوا حاسبوا
سوريا
mahmoud-music@hotmail.com

2009-02-22 12:36:26
رامي
الحمد لله
أنا شهادتي من أحدى الدول الأوربية المرموقه و لكن حينما جئت لتعديلها وجدت نفسي في دوامة ففضلت أن اذهب للعمل في مجال آخر و لم أعدل الشهادة لأن وجع الرئس كثير. و أتمنى من المعنيين أن يجيبوني اذا كانت اجراءاتنا في كافة المجالات قاسية لم لدينا أكبر نسبة من التجاوزات على مستوى العالم
سوريا
-

2009-02-22 12:32:39
fares
el jam3at bi suria
2awalan ou bel nesbeh la ukrania ou armenia,ana kent bi hal blad ou fe3lan el telab el suriin honik ijmalan ma 7ada menon biedros...bas khalina bel jam3at el surieh bi suria ....ya3ni 3am te7ku ouka2ano bi jam3atna mafi rashueh!!!??ana wa7ed men el nas yali 7asel 3ala shahade surieh ou reshi aktar men nesf el jam3a...ya3ni mou bas tentakdu el jam3at bara kaman rakzu 3ala jam3atna!!
سوريا
madstyle@yahoo.com

2009-02-22 12:20:00
عبود
تعليق
دخلك ليش مابفتحوا ملفات الجامعات التانية من العالم ولا مابيقدروا مشان مايفضحوا حالون . خود مثلا جامعة ulmفي مالدوفانص ولاد الوزراء والمسؤولين تخرجوا منها وبيمارسوا مهنهم مع انو هالجامعة اغلقتهامالدوفا من سنوات وجايين على هل الجامعات عم بيحكوا عليهامع انوا مازالت معتمدة من دولها والله العظيم مسخرة
سوريا
mahmoud-music@hotmail.com

2009-02-22 12:16:38
وفاء
شي بيضحك
لك والله شي بيضحك وبيبكي بنفس الوقت ، على اساس انو نحنا بدنا عباقرة بكلية الطب تبعنا فبنحط منهاج بكالوريا بيبكي مو موجود بأي دولة بالعالم متلو وبعد معاناة الطلاب والاهل للحصول عالبكالوريا بيدوروا على جامعة تقبل بولادهون وتكون معقولة و باختصاص جيد ولما بيطلعو ولادنا بيدرسو برا بيصير بدهون يتحاسبو ليش درسو برا!! وحطو مصاري وشقى عمر أهلون ،اذا بدكون تعرفو ليش عم تصير هالقصص من الاساس قارنو منهاج البكالوريا تبعنا بكل مناهج العالم المتقدم ورح تعرفو انو فعلا شي غريب!!
سوريا
-

2009-02-22 12:12:31
Ahmad
قرار صائب
يا جماعة الي صديق سافر على اوكرانيا وصار يشتغل بتجارة الأحذية، من حديثي معو بيقلي جبت شهادة صيدلة كونو العالم بتحب كلمة دكتور ( قالها بالحرف) شو متوقعين من هيك عالم
سوريا
-

2009-02-22 12:13:54
خريج جامعة دمشق
مابدها
اي يعني خريجي جامعة دمشق كتييير فطاحل ولا احلى شي التعليم المفتوح
سوريا
-

2009-02-22 12:04:49
مالك درويش
لأني الموضوع مو لعبة
حسب ماقرينا بالخبر مكتوب < في ذات الوقت علمت سيريانيوز عن تعرض مسؤولين بوزارة الصحة إلى تهديدات بسبب تجميد التراخيص، وعبر المصدر عن خشيته من التهديدات التي وصلت إلى مستويات عُليا بالوزارة > وبتمنى ينذكر أسماء المؤولين بالوزارات لكي ينكشفو مين هنن حاج لساكل واحدقاعد مسؤول قاعد على كرسي مفك حالوهي البلدورتهامن أبوه هي البلدبلدالكل
سوريا
malikandlove@hotmail.com

2009-02-22 11:58:41
mimo
my opinion
ياجماعة الموضوع صار مكشوف .اللجنة يلي كتبت التقرير احدهم عندو اسهم بجامعة القلمون وبدون هالطلاب يدرسوا هون لهيك اختاروا هل الدولتين كبش فدا
سوريا
mahmoud-music@hotmail.com

2009-02-22 11:57:31
عزام
بعد أن نسينا الضمير والأخلاق
أعلم أن كلامي يبدو قاسياً لكن العدالة لا تقف مع المزور. يعني إذا كانت وزارة الصحة ووزارة التعليم عدلت شهادته في الماضي فهل هذا يعني أنه لم يكن مزور؟ وهل يعني هذا أنه لم يشتري شهادته ولم يفتح عيادة وصيدلية على أساس هذه الشهادة مستخفاً بصحة وحياة الناس؟ الآن بعد أن عاش عدة سنوات على أساس التزوير والكذب يقول أنه علينا مراعاة وضعه ( الذي حققه بالتزوير ). بحسب المنطق القانوني لا أعتقد أن الاستفادة من التزوير حجة لإعفاء المزور! من منحه الترخيص يتحمل بالتأكيد مسؤولية لكن هذا لا يعفيه من مسؤوليته
سوريا
-

2009-02-22 11:42:06
طبيب خريج جامعات سورية
لأول مرة وزارة الصحة على حق
معظم هؤلاء الأطباء والصيادلة ممن كانت شهادتهم الثانوية ادبي او صناعةأو راسبين لعدة سنوات... وذهبوا إلى هناك وعاثوا فساداوشرب خمر ومراقص و... وأنا ما جايب هالكلام من عندي أعرف عدة أطباء من اوديسا وروسيا.. والله العظيم ما بيعرفو لشو حبة السيتامول... أشد على أيدي المسؤولين في وزارة الصحة على القرار وأطالب بحذف جميع الجامعات الأوكرانية والروسية من قاموس الوزارة..نظرا لكفاءة الخريجين منها...
سوريا
-

2009-02-22 11:45:34
فيصل
شاهد عيان قلبه على بلده
هذا لا يعفي الدوله من مسؤليتها لانها ماطلت كثيرا بهذا الموضوع و تخبطت كثيرا و السفاره غائبه عن رعاياها هنا( فالطفل بعد ان يكبر لا تفيد معه) التربيه
سوريا
issafaisal@mail.ru

2009-02-22 11:36:52
فيصل
شاهد عيان قلبه على بلده
قبل معادلة الشهاده الرجاء اجراء امتحان في اللغه الروسيه,فاكثر من نصف هؤلاء الخريجين لا يتقنون الروسيه فكيف اجتازوا الامتحانات (هذه ليست شهادتي لوحدي فوالد احد الخريجين تثبت ذلك عندما زاره و لاحظ انه يكتب الروسيه باحرف عربيه ومن سؤال احد الاساتذ لطالب يحمل شهاده سابقه ايام الاتحاد السوفييتي:هل تتقن الكتابه باللغه الروسيه)
سوريا
issafaisal@mail.ru

2009-02-22 11:12:45
الحلبي
عودوا الى أصل المشكلة
عودوا الى أصل المشكلو وستجدون حتما أن أحد أبناء كبار المسؤولين عاد بشهادة من هذه الجامعات، وعلى هذا الأساس فتح باب التعديل دون مراعات الضوابط والقوانين والأصول، واليوم ضاعت الملفات وطبعا لانستطيع أن نجد سوى ملفات الآخرين وهناك ملفات لايمكن العثور عليها في بلد له وزارة وحكومة ووووووز الأساس في حل المشاكل لايكون بمعالجة النتائج وحدها ولكن بالبحث عن الأسباب بصدق وأمامنة وحب للوطن وبدون ذلك لن نتطور ولن تتحقق الشفافية. اللهم كن مع هذا البلد وانصرها وأعزها بعزك
سوريا
soozii@yahoo.com

2009-02-22 10:44:16
Sam
قرار صحيح
قراار صحيح لأن هؤلاء الأشخاص الذين وافقوا أن يدرسوا في جامعات وهمية وبدون دراسة للحصول على شهادات مزيفة ويتعاملون في صحة الناس,القرار منصف لعامة الناس
سوريا
-

2009-02-22 10:33:13
abod
وماننسى خريجي الجامعات اللبنانيه
يعني معليش مومشكلة يغشناويعالجنا وهو مابيعرف شي لاعن الطب ولا الصيدلة بس مشكلة ازا عرفت زوجته انو لازم زوجها يدرس ليقدر يحافظ على الناس اللي عم يداويها يس انا كمان بتعاطف نع هالشباب لانن دفعوا دم قلبن للجنة المعادلة حتى ينجحو وبدنا ماننسى الشباب اللي تخرجو من الجامعات اللينانيه اللي صاروا محامين وضباط شرطة وقضاة
سوريا
eyadof2000@maktoob.com

2009-02-22 10:37:14
طالب دكتوراه
الضرب بيد من حديد
اني عندما ارى هذه المهزلة اتخيل نفسي كيف جئت لالمانيا لاعمل الماجستير فوجدت نفسي اقدم 20 مقرر اي مايساوي 30% من المقررات التي قدمتها في جامعة دمشق وبعدها مشروع الماجستير والان الدكتوراه وعندما اجتمعت مع البروفيسور قالي لي انك ستحتاج للعمل 4.5 سنة لتحصل على الدكتوراه معنا هزلت وغيري ينام ملئ الجفون ويستيقظ فيرى شهادة الدكتوراه تهدى اليه هزولت ...الان فهمت سبب تدني مستوى بعض اساتذتنا خريجي دول الاتحاد السوفيتي سابقا ان بعضهم والله لايحق ان يحمل شهادة ماجستير وهم امامكم في جامعة دمشق
سوريا
-

2009-02-22 10:38:46
souri sourui
الله يابلد
ارعف شخص قال لي الان سيصبح دكتور مثلي لكن انا طبيب طلعت عيوني لاخدت الشهادة بس هو طلعت من جيوبو اخدشهادة ومثله امثال
سوريا
-

2009-02-22 10:13:12
abod
اطباء غشاشين
على فكره مو بس الجامعات الخاصة اللي مابتنطبف عليها الشروط بل الجامعات العامه كمان وانا بعرف كتير منهن وما بعرفوا الخمسه من الطمسه قدروا يظبطوا حالن ويشتروا شهادات مع انن كانوا طول اليوم ينطوا من بار لبار ومع النسوان من وحدة لوحدة وسالوا اصحاب الديسكويات بارمينيا و اوكرانيا عن الطلاب السوريين وبعدين شرفوا الابطال حاملين شهادات وشي بشرف والله دكاتره وصيادلة ويمعدل بفكر الواحد انن ماتركوا الكتاب من وقت ما سافروا رجعوا وفدموا فحوص المعادلة والحال مع لجنة المعادلة ماكان الا احسن من جامعاتن
سوريا
eyadof2000@maktoob.com

2009-02-22 10:16:19
متفاجئ
مظلمين؟!
بالله عليكم لا تحاولوا تصوير هؤلاء الأطباء والصيادلة بالمظلومين، إذ أن الخطأ الفادح لم يكن تجميد تراخيصهم بل إن الخطأ الذي يرقى لمستوى الجريمة هو معادلة شهاداتهم من الأساس. أنا أعرف العديد منهم ممن فشل في دراسته في سورية وتوجه لتلك الجامعات وخصوصا أوديسا حيث يقضي بضع سنوات في نزهة ولعب ومجون ويغدق الأموال على طواقم التدريس ويعود بشهادة لا يفقه من علمها شيئا والخاسر هو المواطن الذي تعطي حكومته ترخيصا لمن يعبث به ويتخذه فأر تجارب دونما حسيب أو رقيب
سوريا
-

2009-02-22 09:50:19
1111
ملاحظات كثيرة ؟؟؟
§ خلل في الحاسب المركزي أدى إلى ضياع ملفات أطباء وصيادلة؟؟؟ كيف هذا ؟؟(لايوجد أضابير ورقية يمكن الرجوع إليها, لايوجد نسخ احتياطي) § أرمينيا تعداد سكانه 6 مليون يوجد 79 جامعة خاصة ؟؟ (هذا دليل كبير أن الشعب كله علماء إلا من رحم ربك ) § لا يجوز ان يستخدم لقب دكتور؟؟ (أصبح عند ألقاب بالفساد المستشري وخوف الموظف المعني من أن يتخذ إجراء ما,يوجد مربتة أ.د.... بالف والدوران وخداع المسؤولين) أخيرا الخير كل الخير لسوريا يكون بتفعيل القوانين النافذة بدون تردد ولاخوف وإلى الأمام.
سوريا
1111@111.net

2009-02-22 09:47:31
طبيب مغترب بفرنسا2
ليش مو بجامعة دمشق
الاجابات طبعا معروفة..واتحدى ايا من هؤلاء ان يستطيع النجاح بجامعة دمشق التي يقراء الطب فيها بلغته وتبعد عن بيت اهله امتار ..اما سؤالي الوجه للمعنين عن التخطيط فاعلمه لو جمعنا الاطباء السوريين من كل العالم وحشرناهم بسوريا مثلا.لاصبح لكل مواطن ثلاثة اطباء ..فالمشكلة ليست مقتصر على ماذا تدرس وانما اين وكيف تعمل..سوريا هي البلدالمصدر الاكبر للاطباء بالعالم وهذا يعرفه الكثيرون ..فلا حاجة لاوكرانيااو ارمينيا..لتعلم الطب والصيدلة
سوريا
-

2009-02-22 09:56:09
Germany
شى حلو
أوضح رئيس فرع نقابة ريف دمشق للصيادلة د. مازن الحمصي، بأنه لا يوجد لديهم سوى اثنان من القائمة، وان معظمهم من الحسكة وحلب والمنطقة الشمالية واستغرب ما يجري قائلاً:" بعد ان عدّلوا شهاداتهم، وأصبح الرجل صيدلاني وفتح بيت وتزوج على أساس صيدلاني وأنجب أولاد نقول له تعال..! لماذا عدّلوا لهم شهادتهم بالأصل، وكيف عدلوها ومَنْ عدّلها..؟ ويقترح د.محمد " المسألة ليست خربان بيوت، نقترح تعليق الشهادات لمدة سنه، نسمح خلالها للصيدلي بان يأتي بصيدلي آخر ليحل محله بصيدليته، على ان يقدم هو ام
ألمانيا
-

2009-02-22 09:37:55
طبيب مغترب بفرنسا
عدم تخطيط
اعتقد ان ضيع الملفات ناجم عن العوبة من ابن احد ابناء الوزراء ليتم وضع الوزارة تحت الامر الواقع والاعتراف به بدون الامتحانات المطلوبة..اعادة النظر بتلك الشهادات هو اقل ما يمكن يتم اجراؤه..والخطوة متاخرة جدا..لكن افضل من البقاء مغمضين الاعين عن هيك عيوب . سؤالي الاول هل هؤلاء الشبان حاولوا الدراسة ببلدهم ام لا..والثاني كم من الوقت بقوا حتى تعلموا لغات تلك البلدان..والثالث لماذا لم يختاروا بلدان غربية علما انا الفارق المادي بين الاثنين ليس كبيرا جدا كما يتصوره البعض
سوريا
-




أدخل بريدك واشترك معنا بالنشرة الإخبارية



Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.





 

 
All rights reserved © Syria-news.com 2010
Powerd By:Syria news IT