syria-news.com

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
لحم الجاموس المثلج .. باب مفتوح للغش مع وصول سعر لحم الغنم إلى 700 ليرة بحلب
تحقيقات

عشرات الأطنان تدخل السوق يوميا, والمحال المرخص لها 20 فقط

مطعم سياحي شهير يقدم الجاموس على أنه غنم

فتح استيراد لحوم الجاموس المثلجة الباب على مصراعيه أمام الغش في اللحوم الحمراء الطازجة, الذي تعاني منه الأسواق في حلب أصلا بسبب انتشار المذابح السرية.


وفيما اعتبرت مديرية الشؤون الصحية في المدينة إن صلاحيتها تقتصر على تحديد ما إذا كانت اللحوم صالحة للاستهلاك البشري أم لا، قالت مديرية التجارة الداخلية إنه لا إمكانية لديها لتحليل اللحوم من أجل معرفة نوعيتها, معتبرة أن وجود لحم مفروم, أو من نوع آخر غير المرخص به, في أي محل هو قرينة غش تعرض صاحبها للقضاء موجوداً.

 

استيراد وتهريب

ضبطت الأمانة الجمركية في منطقة نصيب الحدودية في درعا، مطلع هذا العام, شاحنة تحمل 30 طناً من لحم الجاموس المبرد على شكل بلوكات، هندي المصدر، وتبين أن الشاحنة, التي تقدمت ببيان مزور, هي واحدة من 62 شاحنة تبريد, تحمل لوحات لإحدى الدول الخليجية، محملة بألفي طن من لحوم الجاموس.

وكانت وزارة الاقتصاد والتجارة سمحت باستيراد لحم الجاموس من الهند، بعد طلب مقدم من اتحاد غرف التجارة، بشرط الالتزام بشروط الذبح على الطريقة الإسلامية, برقابة من لجان فنية متخصصة قبل الاستيراد.

وتستورد اللحوم المجمدة وفق البندين الجمركيين 201 و202 الذين يحددان اللحوم من الفصيلة البقرية (بقر- جاموس ) طازجة ومجمدة. ويتم استيراد معظم كميات لحوم الجاموس المثلجة من الهند. وحسب مستوردين, فإن تكلفة الكغ الواحد من لحم الجاموس تصل في أعلاها إلى نحو 150 ليرة سورية، وتباع في الأسواق بأسعار لا تتجاوز 225 ليرة. وقال أحد المستوردين, طالبا عدم الكشف عن اسمه, إن البعض يشترون شحنات تم رفضها في دول الجوار, بأسعار أرخص, ويتم إدخالها إلى القطر عبر المنافذ الحدودية ونقاط التهريب, وتباع بأسعار منخفضة أكثر.

واعتبر المستورد أنه "لا مصلحة للمستوردين بالتهريب, لأن الوفر المتحقق منه لا يوازي المخاطرة, وكذلك للمهربين، إلا إذا كانوا يدخلون النوعية المرفوضة, أو التي تصنف كطعام للكلاب", مؤكداً على أن "كل ما يدخل عبر الحدود النظامية هو لحوم سليمة".

 

لكن خالد صقر, وهو مستورد لنفس اللحوم في حلب, قال "يوجد في السوق كميات مهربة من نفس الماركة التي أقوم باستيرادها وحفظها في براد تابع للدولة، ولا يمكن تمييزها عن المستوردة بشكل نظامي". وطالب بإيجاد " آلية لمنع التهريب الذي يلحق الضرر بالمستوردين النظاميين".

وقدر كمية اللحوم المثلجة التي تستجر يومياً في مدينة حلب بحوالي 60 طنا, وقال إن "10% منها فقط مستورد بشكل نظامي, والباقي يبدو أنه مهرب".

 

 

مراقبة لحم الجاموس

طالبت مديرية الشؤون الصحية في مدينة حلب بإعادة النظر في آلية الرقابة على اللحوم المثلجة المستوردة.

وقال مدير الشؤون الصحية الدكتور مازن بكباشي "يتم استيراد اللحوم المثلجة بشكل نظامي, ولكن طبيعة التعليب تجعل من الصعب تمييز اللحوم النظامية من المهربة, و يجعل مراقبتها أمراً صعبا؛ ويحتاج إلى سحب عينات؛ وتحاليل إضافية, وقد تتلف خلال نقلها إذا لم يتم بطريقة نظامية".

وطالب بكباشي بأن يتم إحضار المستوردات إلى المسلخ الفني في الراموسة, للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك البشري, قبل طرحها في الأسواق.

وقال خالد صقر, وهو أحد المستوردين, "نحن مستعدون لأي إجراء يضمن الصحة العامة, بما فيه ختم اللحوم".

 

وقال رئيس نقابة عمال القصابة, عبد الفتاح ديري, لسيريانيوز "لقد قررنا أن نلزم المحال التي تريد بيع لحم الجاموس المثلج بأخذ موافقتنا وموافقة الشؤون الصحية, حيث لن يسمح لها ببيع غير اللحم المثلج".

وحسب معاون مدير الشؤون الصحية, الدكتور زياد واعظ, فإن عدد المحال التي أعلمت مديرية الشؤون الصحية برغبتها بيع اللحوم المثلجة بلغ نحو عشرين محلاً في محافظة حلب. ويثير الرقم المتدني للمحال التساؤلات عن طريقة تصريف الكميات الكبيرة التي قدرها أحد التجار بــ "60 طن يومياً ", مع ضبط كمية من لحم الجاموس في أحد المطاعم السياحية تقدم على أنها لحم خروف.

 

قمع الغش

من جهته, قال معاون مدير التجارة الداخلية في حلب, وضاح نيرباني, إن "التحاليل التي تجرى لا يمكن لها كشف نوع اللحم بعد فرمه، ولكن نحن نعتبر أن مجرد وجود لحم مفروم جاهز أو لحم جاموس أو لحم بقر في المحال المختصة ببيع لحم الغنم هو قرينة غش, فلا مبرر لوجود شيء غير مرخص به", مضيفاً أن "هؤلاء يتذرعون بأن الكمية الموجودة هي طلبية لأحد الزبائن".

وأكد نيرباني على أنه "ليس من حق القصاب أن يضع أي لحم في المحل, إلا كجزء من ذبيحة لا تزال تحمل دمغ الشؤون الصحية، وكل قطعة أو جزء من ذبيحة لا تحمل الدمغة نعتبرها قرينة غش".

وأضاف "أخذنا عشرة عينات من لحوم الجاموس المستوردة، وتبين أنها صالحة للاستهلاك البشري"، معتبراً أنه لا يمكن بالتحليل معرفة نوعية اللحم المستخدم في اللحم المفروم, وفي السجق, والنقانق, ولذلك نعتبر أن وجود لحم مثلج هو قرينة غش في تحضير هذه الأنواع".

 

معاون مدير الشؤون الصحية, قال "يوجد فرق بين لحمي الجاموس والعجل, وإن كانا من نفس الفصيلة البقرية، وما يهمنا هو فرق السعر وغش المواطن".

وأضاف "تشددنا في إعلان باعة اللحم المثلج عن نوعية اللحم, وعدم بيع أي نوع آخر, سواء غنم أو بقر، وأوعزنا للنقابة بتوزيع إرشاد للبائعين يتم تعليقه في المحل لتوضيح كيفية التعامل مع هذه النوعية من اللحوم من قبل المواطن، ويجب غلي هذا اللحم بشكل جيد وطرح الماء الناتج عن السلق كونه قد يحوي جراثيم لم يقض عليها خلال الغلي".

 

في المرتديلا وكل شيء!!

أجازت جدير ذكره أن هيئة المواصفات والمقاييس السورية ووزارة الصناعة استخدام لحم بقر الجاموس في صناعة المرتديلا, كونها من نفس جنس العائلة البقرية، إلا أن أي منتج مطروح في الأسواق لا يشير إلى وجود لحم جاموس في مكوناته.‏

علي, وهو عامل في محل في حي الميدان, قال إن "المرتديلا التي نصنعها تعتمد على لحم الجاموس المثلج مع دهن خروف من أجل لذة الطعم، ونفرم يومياً كمية كبيرة تذهب إلى عدة مطاعم, ولولا ذلك لوصل سعر كيلو اللحم إلى ألف ليرة", و أكد علي على أن "أفران الفطائر والمطاعم الشعبية أصبحت تعتمد على لحم الجاموس بدلاً من اللحم المخالف الموزع من قبل المسالخ السرية في قرلق".

أما أبو خليل, وهو قصاب في حي السليمانية بحلب, فقال "لا يوجد مشكلة في استخدام لحم الجاموس في تحضير البسطرمة, رغم أنني شخصياً لا أستخدمها (...), ربما يعتبرونها غشا لأن لحم الجاموس أرخص".

 

ورغم الكميات الكبيرة التي تدخل السوق يومياً في حلب، إلا أن قلة قليلة فقط من المحال تصرح عن وجود لحم جاموس مثلج لديها, بعد أكثر من شهرين على قرار كل من مديرية الشؤون الصحية ونقابة عمال القصابة.

 

الجاموس يصبح خروفاً

لا يقتصر الغش على المطاعم الشعبية التي تقدم المشاوي أو تبيعها "ع الماشي ". يقول كمال, وهو عامل في مطعم لبيع المشاوي والكبب "في حال لم نفعل ذلك ونخلط لحم العجل بالغنم سيصل سعر الكغ المشوي الشقف مع لوازمه إلى ألف ليرة, واعتقد أنهم يتغاضون عنا من أجل ذلك".

و يتراوح سعر كغ اللحم المشوي شقف و كباب بين 500 و600, وهو نفس سعر كغ اللحم النيئ, مما يؤكد وقوع الغش في اللحوم.

 

في الأسبوع الفائت, صادرت لجنة الرقابة السياحية المشتركة في مدينة حلب كمية من اللحوم المثلجة المستوردة من الهند, نوع جاموس, بلغ وزنها حوالي 22 كغ, مخالفة للمواصفات الصحية, وذلك في مطعم نادي الاتحاد, المصنف سياحياً.

وقال نجدت نيال رئيس اللجنة, التي تضم ممثلين عن الشؤون الصحية والتجارة الداخلية ومديرية السياحة, لسيريانيوز إن المشرفين على المطعم "خلطوا لحم الجاموس المثلج بلحم الغنم, وقدموه للزبائن على أنه لحم غنم".

وأضاف أن "الفرق الكبير بين سعري النوعين, والجشع, يؤدي إلى الغش, حيث يبلغ الفرق بين النوعين بين  300 و400 ليرة".

 

الاقتصاد ترفض وقف تصدير الغنم السوري

ومؤخراً طالبت جمعية اللحامين بوقف تصدير الأغنام لمدة ثلاث سنوات لوقف ارتفاع سعر اللحوم في الأسواق المحلية, بعد أن وصلت إلى 800 ل.س للكغ الهبر في دمشق.

 

لكن معاون مدير التجارة الخارجية في وزارة الاقتصاد ثائر فياض قال لسيريانيوز في وقت سابق إن "موضوع ارتفاع أسعار اللحوم لا علاقة له بالتصدير, وإنما بارتفاع تكاليف الأعلاف والتربية", وأضاف " لا نستطيع إيقاف التصدير, فمن غير المناسب أن نضيع فرصة الانفتاح على الأسواق الخارجية", معتبراً أن الوزارة "سمحت باستيراد اللحوم المثلجة " لسد النقص.

 

وكانت جمعية اللحامين ذكرت أن انخفاض أعداد ذكر العواس شكل أزمة في الأسواق, ولجأ البعض إلى ذبح إناث العواس بشكل غير نظامي، لذلك من الضروري وقف التصدير، واعتماد التجربة التركية بوقف التصدير مدة 10 سنوات ومنع ذبح الخراف دون عمر 5 سنوات.

وارتفعت أسعار اللحوم الحمراء بشكل كبير في أسواق حلب ووصلت إلى 700 ليرة لكيلو اللحم الهبر (غنم) و 500 ليرة للحمل العجل, ما شجع أصحاب المطاعم والقصابين على الغش بسبب فارق السعر الكبير بين نوعي اللحم, والذي يتراوح بين 300 – و 500 ليرة.

 

عودة اللحم إلى الموائد

وأدت فورة لحوم الجاموس في الأسواق وطرحها بأسعار مقبولة, قياساً بارتفاع أسعار اللحوم الأخرى (متوسط سعر العجل 450 ليرة والغنم 650 ليرة), إلى إقبال شعبي كبير عليها.

ويقول سامح, وهو عامل في محل في سوق العتمة, يبيع لحم الجاموس, " قلما نجد أحداً يشتري أقل من كيلو، وقبل لحم الجاموس كان البعض يشتري ربع كيلو فقط ".

 

نزار سليمان, وهو طالب جامعي, اعتبر أن استيراد لحوم الجاموس "مكن الشريحة الفقيرة من استهلاك كمية اكبر من اللحوم وتحسين راتبها الغذائي", مؤكداً أنه شخصياً لم يجد فرقاً بينها وبين اللحوم الطازجة.

واعتبر أنه "في حال وجود رقابة حقيقية على اللحوم في الهند وسورية, ستكون أضمن من اللحوم التي تخرج من المذابح السرية في قرلق وغيرها".

 

حسين جاسم قال "في حي بستان الباشا افتتح محل بشكل استعراضي وأقام حفلة لأن الناس سوف تحصل على كغ الهبرة بــ 200 ليرة, وكان صاحبه ينادي شكراً لمن سمح باستيراد اللحم المثلج, ولقي إقبالا كبيراً على محله وأنا اشتريت كغيري".

أما غادة, وهي ربة منزل, فتخشى تناول هذا اللحم المستورد لأنه "لا ثقة لي بالرقابة على اللحوم، فكل المواشي تجد طريقها إلى بطون الناس (...) من يدفن بقرة أو غنمة عند موتها؟, استيراد الجاموس المخالف أسهل من توزيع اللحوم المخالفة".

باسل ديوب – سيريانيوز - حلب


2009-03-29 01:00:06
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
التائه الحائر2009-04-13 22:50:40
بسيطة
أن بري يجب إطعام الوزير من لحم الجاموس باعتباره متأكد من صلاحيته .
-سوريا
شــط البــحر وأمواج القهر2009-03-31 23:19:23
هذه النصيحة
لِسْتْ فضيحة وشيف المطبخ فقط لا غير /// ويجب غلي هذا اللحم بشكل جيد وطرح الماء الناتج عن السلق كونه قد يحوي جراثيم لم يقض عليها خلال الغلي"./// ويا ترى عندما يطيب الكباب وكرأس العصفور شقف بالسيخ مضمون وللصفيحة بالفرن على السريع نالها شرف الشواء نتمنى ننال نصيحة ثانية أنعتصرها أم بالهواء الجاف نجففها و بالمحاشي نكب لذيذ المرق والكبب التحميص لا يبلغ من الغلاف سوى الخارج وبالزيت سابح وما رح حدث بالداخل العلم عند رب العباد
-سوريا
عماد2009-03-31 12:38:03
حلال على غيرنا
لااعرف ان كان راي الشعب وموته من الامراض الجاموسية سوف تهز شعرة من راس الحكومة في وطننا الغالي واريد ان اذكركم بحادثة حصلة بدولة جاره للهند الهندوسية على مااذكر في منتصف الثمانينات عندما كانت تاخذهذه الدولة المواد الغذائية من الهند انتشر فايروس ممن ياكلونهذه الانواع وكان المصاب يشعر بالغثيان و الاضطرابات المعوية وبعد الكشف تبين ان هذه المواد معلبة من قبل المعامل المخالفة والتي كانت تصنع المواد المنتهية ومن مخلفات حيوانات كاالارجل واذناب البقر المخصصة لطعام الكلاب والحديث لاينتهي
-سوريا
حسان زركي2009-03-31 12:00:03
تعليق
"لكن معاون مدير التجارة الخارجية في وزارة الاقتصاد ثائر فياض قال لسيريانيوز في وقت سابق إن "موضوع ارتفاع أسعار اللحوم لا علاقة له بالتصدير, وإنما بارتفاع تكاليف الأعلاف والتربية", وأضاف " لا نستطيع إيقاف التصدير, فمن غير المناسب أن نضيع فرصة الانفتاح على الأسواق الخارجية", استحلفكم هل هذا رد منطقي تصدرون العواس البلدي و تسجون النقص بلحم لا تضمنون رقابته !! هل هكذا يكون الحل نحن بلد العواس البلدي امنعوا التصدير فأهل البلد ضاقوا ذرعا بتصرفاتكم الغير اخلاقية !
سوريا
اسامة2009-03-31 10:10:49
الأخ معاون مدير التجارة الخارجية في وزارة الإقتصاد
شكرا لسيريا نيوز لترك الموضوع مفتوح حتى نفضح منتهزين الفرص اللي مابدن يضيعو فرص الإنفتاح على الأسواق الخارجية ولو على حساب لقمة الناس
-سوريا
قصاب بمتقاعد2009-03-31 09:59:24
مقدسات الهندوس
كيف لنا أن نصدق بأن اللحوم المستوردة هي صالحة للاستخدام البشري فبما أنها مستوردة من الهند ولإن لم تخني الذاكرة فالهندوس يقدسون البقر وذبحه من المحرمات لديهم ولذلك أعتقد بأننا نأكل لحوم لحيوانات فطسانة وليست مذبوحة وباعتقادي أن اللجنة التي ذهبت لمراقبة الذبح على الطريقةالإسلامية فوظيفتها فقط التأكد من اتجاه الذابح إلى القبلة والتكبير ولا يهمها إن كان الحيوان المذبوح حياً أم ميتاً (هذا إن كلفوا خاطرهم وحضروا مراسم الذبح) لأنو مو كل مرة بتصحلون رحلة على الهند
-سوريا
عبد الحسيب2009-03-31 00:36:17
آكل لحم الجحش والجمل
غشيم بأسعار اللحمة مربسوق ميسلون بحلب شاف قصاب حاطط أسعاراللحمة كيلوالكباب200 ليرة قال منيح رخصانة اللحمة ودخل اشترى تلاتة كيلوكباب وبالبيت ساوى صينية كباب وأكل اللحمة وهو مبتسم. المهم نام المسافاق الصبح شايف منام غريب عبارة عن حيوان له رأس جحش كبير بالمقدمة ورأس جمل مع الرقبة من الخلف يعني حيوان برأس جحش وجمل. الصبح ماعرف يفسر المنام ولما صارمع رفقاته وبالحديث قال واحد سعركيلو لحم الغنم صار550 ليرة هون ابتسم عبدالحسيب الغشيم بسعر اللحمة وقال فسرت منامي أكلت كباب جحش بنكهة لحم الجمل
سوريا
زومبي2009-03-30 23:56:54
فأر التجارب السوري
يا جماعة هي الحكومة عاملة المواطن السوري فأر تجارب لكن مو عيب يتصدر الخروف السوري الذي يعد من أفضل الأنواع الى دول الخليج والمواطن ياكل لحم كلاب سبب هذه المشكلة ببساطة هو التصدير وندعو الحكومة الى ايقاف هذه الأكاذيب والاهتمام بالمواطنين لأنو العلم قرفت
-سوريا
أبو الفضل2009-03-30 22:19:23
أسعار لحم الضأن (الغنم)250 ل.س فقط
علينا أن ندرك بأن أسعار لحم الغنم المحلي المذبوح قد تجاوز الحد المعقول بثلاثة أضعاف أي أن سعر كيلو اللحم المفروم يجب أن لايتجاز 250 ل.س ويجب علينا أن نتكاتف جميعاًٌونضع حد لهؤلاء التجار الجشعين الذين يتحكمون بلقمة المواطن . ونتمنى من المسؤولين التدخل فوراَ وتحديد السعرالمعقول للحم المفروم 250 ل.س وفرض وقف تصديرالأغنام لحين الاكتفاء المحلي وجزاكم الله كل خير في خدمة المواطن
-سوريا
اسامة2009-03-30 15:47:44
الىyyyyyy
هدول الجهابزة اجو مع لحم الجاموس الهندي هدية
-سوريا
إلى الخ اسامة2009-03-30 15:38:25
بخصوص الأخ معاون مدير التجارة الخارجية
كيلو لحم الخاروف السوري بالسعودية 40 ريال شامل تكلفة التخزين والشحن والذبح والجمرك وبسوريا ثمن الكيلو 60 ريال صافي .كيف بتزبط معك يامعاون مدير التجارة الخارجية. بعدين فهمنا دخلتو لحم الفطايس الرخيص بصناعة المرتديلا ليش مافي مرتديلا رخيصة ومرتديلا غالية ليش كلو عم يغلا بجوز لانو سعادة معاون مدير التجارة الخارجية ما بدو يضيع فرصة الإنفتاح على الأسواق الخارجية ؟بعرف مارح تندم لانو مو فارقة معك
-سوريا
PAUL.VANDICK2009-03-30 15:00:03
عيب والله عيب
لك مو عيب نحنا اللي نعتبر من اوائل الدول بالعاااااااااااالم باللحوم ولحم الضأن بالتحديد مو عيب نكون جوعانين لحمة!!!! والله عيب عليكون00نازلين يللا تصدير تصدير!!وين التخطيط وين الدراسة لحاجة الشعب والاكتفاء الذاتي؟؟ولا بس لحتى تشبع جيوبكون من السعودية وغيرا؟؟؟ حسبي الله ونعم الوكيل بس بكل واحد مفتري ما بيخاف الله00ما في فايدة00هادا محتصر الكلام.....
-سوريا
أبو التخطيط2009-03-30 14:23:13
فهمان والله فهمان
أعتقد أن التصدير يحدث بعد أن يتم اكتفاء السوق الداخلي أما أن نحرم حالنا من اللحم العواس المشهورة به سوريا ونأكل عوضاً عنه لحم جاموس مثلج الله بيعلم شو قرعة أبوه خلوا العالم تشبع لحم بعدين روحوا صدروه لوين ما بدكن أما من يبحث من الوزراء عن زيادة الغلة لتبييض وجهه أمام معلمينه فأرجو أن يعتبر مصلحة الشعب خط أحمر ثم يبحث عن باب آخر لتبييض الفرايغ عفوا... تبييض الوجه
-سوريا
شــط البــحر2009-03-30 14:23:30
تحقيق مسحة من التهكم و ومضات
من الاستخفاف بحق الناس ومن له قراء .. فتنازعني الأفكار .. وتهرش بعقلي الأمنيات .. بمن بعد الآن نثق .. ولمن نأتمن .. وممن بالحقيقة ننتصح .. ولمن بالمشورة نقتصد .. التحقيق مترع بالمتناقضات .. وسيل من التبجح وعلى التهرب الإدعاءات .. هم فخخخوا .. وهم بمتعة فخاخهم تنمقوا وبها تمتعوا .. أكان التاجر المورد بما نطق وادعى .. والمراقب المكلف على سلامة غذاء عامة الناس عندما بخواء خبرته اعترف .. نقول نرفع شكوانا لرب العباد .. إذا غفل من كان أكبر منهم ولهم خير قامع رادع..
-سوريا
إلى الأخ اسامة2009-03-30 10:03:41
بخصوص الأخ معاون مدير التجارة الخارجية
ضروري هيك اشخاصمتل معون المدير يتحاسب على كلامو ويعتذر من الشعب السوري لإهانة مشاعرو وبضم صوتي لصوتك بالدعوة لإقالتو لانوعرفنا سبب الإقتصاد التعبان وهو الفرص اللي ما بدو يضيعا الأخ معون مدير التجارة الخارجية
-سوريا
طالب علم2009-03-30 00:48:59
بعيداً عن الكتب
بتمنى تجاوبوني أنا مابفهم بهالقصص لأنه هاللحمة ( اٍستغفر الله ) مافاتت بيتنا من كذا شهر بس السؤال الذي يطرح نفسه رجاء يعني الجاموس محرم في الشرع الإسلامي ولا عم ينذبح بدون بسم الله ؟؟ أنا ماكنت بعرف بوجود كيلو لحمة ب200 لليوم ! إذا كان ع الشرع الذبح أو مافيه مضار صحية من بكرا منشتري وخلينا نشوي ونضيف الجيران كمان !باي عبستنى الرد !!!!!!!
-سوريا
jojokarm2009-03-29 22:59:18
رد على السيد ثائر فياض
اريد ان اسال السيد فياض هل هو ياكل اللحم الثلج ويقول انه لحم جاموس اذا سعر اللحم في الهند اضعاف ما يباع في سورية لماذا لا يتم استيراد الجاموس حي وذبحه في مسالخ الدولة على الأقل نعرف ماذا ناكل وماذا نشتري وليس لحم معلب ومثلج
سوريا
surish das lal das2009-03-29 21:15:21
كول وتهنا
الله وكيلكون ما عدنانعرف شو نوع الوحش لي عم ناكل لحمتوا
-سوريا
yyyyy2009-03-29 20:53:15
جهبز زمانه
عندي سؤال ياريت حدا يجاوبني عليه من وين وزاراتنا عم تجيب هالجهابزه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
-سوريا
رامي2009-03-29 19:47:06
حقا جاموس
العاقل يسمع اكبر مصدر للحوم البقر بالعالم البرازيل و اسعارهم مقبولة و البقر مقبول بس أنا ما عم بفهم شلون عم بتوقي مع التاجر اللي استورد هل جاموس من الهند بلد عباد البقر لو أنه استوردهم من الباكستان لفهمت بس يعني معقول سعر كيلو اللحم المذبوح بالهند اقل من 100 ليرة سورية ختى توفي ينباع ي ه السعر و الا لحم فطايس بدهون يخلصوا منه و تبرعنا باستيراده
-سوريا
أكره اللحم2009-03-29 19:45:10
فعلا أنا أكره اللحم
لو فرضنا أن في الهند شركة خارجة عن القانون ؟ وأكيد هناك المئات منها ؟ ونحن نعرف أنه يموت هناك أكثر من مليون مواطن باليوم ؟ فلو أن الشركة علبت لحوم البعض من الموتى مع البهارات الهندية التي تخفي أي طعم كان ؟ واستوردها تاجر عديم الأخلاق في بلدنا وما أكثرهم ؟ وأطعمنا إياها على أنها لحم بقري طازج ؟ والمخابر عندنا لاتستطيع كشف نوعية اللحم , فماذا سينتج من وراء ذلك ؟؟؟؟؟ أتمنى أن يمنع استيراد اللحم بشكل نهائي للقطر وأتمنى أن يمنع تصديره أيضا .
-سوريا
ثروتنا الحيوانية2009-03-29 19:26:05
من المتامر
بدي أفهم شغلة إذا كيلو لحم الغنم السوري بالسعودية حوالي 40 ريال أي 480ليرة سورية هذا مع أجور الشحن و أرباح التجار كيف سعرو عنا 800 ليرة ثم تطالب جمعية اللحامين بإيقاف التصدير و يرفض الموضوع فهل السعوديين الذين رواتبهم عشرة أضعاف رواتب السوريين هم أحق بتناول اللحوم السورية من السوريين الفقراء وكيف
-سوريا
محمد2009-03-29 19:01:17
لحم الجاموس الذيذ
المهم يكون ذبح حللال علي دين الاسلام خالي من الاْمراض و الجراثيم خلي الناس تشبع الحمة
سوريا
حيدر2009-03-29 19:01:00
الى الفهمان معاون مدير التجارة الخارجية
يا سيد معاون فيك وبأمثالك وصل الشعب للمرحلة الراهنة ليش ياكل الشعب السعودي لحم ضاني وياكل شعبك لحم جاموس ومهرب كمان يا فهمان يا ....
-سوريا
الفارس2009-03-29 18:27:11
وزارة الإقتصاد وبيع الشعب
في كل دول العالم من المتعارف عليه إنه الدولة بتصدر الفائض من حاجتها إلا عنا بسوريا الحكومة مستعدة تطعي الشعب العلف نفسه مقابل أن لا تضيع فرصة الإنفتاح على الأسواق الخارجية وشو المشكلة إذا الشعب إنفتح شوي وأكل لحم جواميس ولا كلاب ولا حمير المهم ما نخسر الإنفتاح وعجبني شرط وزارة الإقتصاد بشرط الالتزام بشروط الذبح على الطريقة الإسلامية, برقابة من لجان فنية متخصصة قبل الاستيراد. والهند تحديداً الهندوس صاروا يطعمونا من لحم جوامسيهم (لقد أسمعت إذ ناديت حياً ولكن لا حياة لمن تنادي)
-سوريا
اسامة2009-03-29 18:26:52
الأخ مدير التجارة الخارجية في وزارة الإقتصاد
يرجى إقالة الأخ معاونكم والطلب منه الإعتذار رسميا عن تصريحاته والعمل على توفير معاون لكم اكثر دراية بالإقتصاد واكثر احتراما لمشاعر الشعب السوري وذو نظرة لمصالح الشعب السوري وقادر على التضحيةبنفسه و بالإنفتاح على الأسواق الخارجية لمصلحة الشعب السوري ولكم الشكر
-سوريا
ابو فرح2009-03-29 18:24:32
ليش ؟
اصلا ليش يسمحو باستيراد لحم الجاموس ؟؟؟ لكيد يللي سمح في الو مصلحة
-سوريا
أبو العبد2009-03-29 17:53:25
الامتناع عن أكل اللحوم
أناأرى أن امتناع الناس عن أكل اللحوم لن يضرها شيئا، و لكن بالتأكيد سيؤدي الى انخفاض الطلب و بالتالي انخفاض الأسعار، هذه دعوة لللامتناع عن أكل اللحوم و شراءها اعتبارا من الأول من نيسان و لمدة أسبوع
سوريا
جوعان2009-03-29 17:34:16
استيراد تصدير
بدي افهم ليش من صدر الكويس ونستورد العاطل اللي عمياكل لحم غنم احسن من هالشعب لانستطيع ان نضيع الفرصةفي الانفتاح على السوق الخارجية وعم نجبلكن لحمة بدالهاشقد بنق هالشعب طيب ليش نصدر وليش نستورد خلونا ناكل من لحمة بلدنا حاج تصدير وخلوا ترخص بس شوي قال لحم جاموس قال هات المنقل ابني هات
-سوريا
تحسين2009-03-29 17:19:09
الفطايس الهندية وليس الجاموس الهندي - تصحيحا.
أين وزارة الاقتصاد التي تتشدق علينا بالفهم كل يوم وكيف سمحت باستيراد ما يسمى في السوق "" الجاموس الهندي "" وهو بالفعل "" الفطايس الهندية "" لأن الهنود يعبدون البقر ويتركونه يموت فقضى العقل المفكر السوري على التعاقد على لم "" الآلهة الفطسانة "" واستيرادها الى سوريا التي هي """ مكب زبالة العالم "" من كل شيء والعبيد السوريين يأكلون "" الحلفا "" من الجوع ويتهافتون على الرخيص ولو كان فيه موتهم """ من البهم """. هيك شعب بدو هيك حكومة وهيك تجار لحم فطايس!!!!!!!!
-سوريا
حلب قصدنا وأنت السبيل2009-03-29 17:11:03
بلدنا صارت غربة
من سنتين واحد من مصدري الأغنام في بلدنا العزيز كان بيقول بدنا نصدر للسعودية كل خروف وما رح نخلي الشعب في سوريا يأكل بالأخير إلا لحم .... هلق فهمت قصدوا وياريت السيد الفهمان معاون مدير التجارة الخارجية اللي قال إنو التصدير مالو علاقة بإرتفاع الأسعار ولازم ما نضيع فرصة الإنفتاح يعرف إنو في بلاد الواق الواق في أزمة عقول مجمدة وياريت نصدروا لعندون وما نخسر فرصة الإنفتاح بس ما يرجعوا ويقولو مغشوش يعني ما بقي شي ما صدرنا!!!!!!!!!أو يمكن بقي شي واحد يا حزركن شوووووو
-الإمارات
اسامة2009-03-29 16:32:38
الأخ معاون مدير التجارة الخارجية في وزارة الإقتصاد
مبسوط انو في اقبال من الناس على لحم الجواميس (كيف عرفتو انو لحم جواميس مو بني ادمين طالما عم تقولو انو ما بتحللو وبتخافو اللحمة تخرب)وانت ما بدك تضيع فرصة الإنفتاح بدي اسئلك شو كان شعورك انت وعم تحكي هيك ؟ ندمان هلاء مو؟ والله مانك ندمان انت شو فارقة معك لحم خاروف وعم تاكل وما حدى بيسترجي يغشك وازا وصل الكيلو للالفين انت مو فارقة معك لانو ما بدك تضيع فرصة الإنفتاح والناس المسكين اللي بيحلمو باللحمة كانو وات كان الكيلو 450 مالن غيراللحمة التي يطلق عليها لحم الجاموس بس لطعم نفسولا حدى يخاف
-سوريا
إبن الشام2009-03-29 16:26:47
ذبح إسلامي
حكايه الذبح الإسلامي و شهادات توثيقه تذكرني بقصه حصلت في مصر قبل حوالي 25 عاما عندما إستوردت إحدى الشركات سمك السلمون المعلب من الدانمارك و كان مكتوب عليها عباره (مذبوح على الطريقه الإسلاميه),فإذا كان السمك الدانماركي يذبح على الطريقه الإسلاميه فلا غرابه أن يكون الجاموس الهندي أيضا مذبوح على الطريقه الإسلاميه .!!!
-سوريا
إبن الشام2009-03-29 16:25:08
الله يجيرنا من شئ أعظم
إذا كان كيلو لحم الجاموس يصل إلى سوريا ب 150 ليره أي ما يعادل 3,3 دولار,و إذا خصمنا ربح المصدر الهندي و النقل المبرد عبر 5000 كيلومتر تقريبا والجمارك و ربح المورد السوري و ربح تاجر الجمله فيبقى سعر كيلو اللحم في الهند بعوالي 50 سنت أي حوالي 22 ليره,وجاري الهندي قال لي إن سعر كيلو اللحم في الهند بين 3 إلى 5 دولارات وذالك لقله ذبح الأبقار و المطبخ الهندي 90 بالمئه نباتي,و أترك الإستنتاج لمخيله القراء.
-سوريا
اسامة2009-03-29 16:13:04
الأخ معاون مدير التجارة الخارجية في وزارة الإقتصاد
انا بتمنى من سيادتك لو تقرا هالمقالة او تقرا كلامك وتفكر فيه وكمان ازا سمحت تقول للناس اللي عم تقرا شو بتاكل بالبيت لنعرف ازا انت متلنا بتاكل او الك اكل خاص (مو عيب )لانو تفكيرك وتحليلك لوصول كيلو اللحمة لـ800 ليرة بيدل انك من المريخ وما بتعرف الناس شو عم تاكل ولوين وصلت معها الحالة بسبب هيك تحليلات لكان ما بدك تضيع فرصة الإنفتاح على الأسواق الخارجية (هاد حكي بينحكى)!!!
-سوريا
اسامة2009-03-29 16:08:57
الأخ معاون مدير التجارة الخارجية في وزارة الإقتصاد
انا بدي وجه من هون للسيد مدير التجارة الخارجية انو يفكر بكلامك انا جد معجب كيف ما خطر ببالنا انو انت ما بدك تروح فرصة الإنفتاح على السوق الخارجية عليك حتى لو وصل كيلو اللحمة لـ1000 ليرة واكلنا لحم ما معروف لحم شو ازا كان لحم اصلا بس والله يحكي الواحد اللي الو واللي عليه سمحتو باستيراد لحمة لسد النقص يعني تصدير لحمة واستيراد لحمة هي النظرية بيدرسوها بكلية الإقتصاد(عيب)
-سوريا
اسامة2009-03-29 15:41:02
الأخ معاون مدير التجارة الخارجية في وزارة الإقتصاد
دير بالك لا تروح فرصة الإنفتاح على الاسواق الخارجيةعليك العين فيها مي وانت عم تحكي بكل قوة قلب كيلو اللحمة وصل 800 ليرة الشعب السوري ما بيلبالو ياكل لحم خاروف متل الناس نحنا بيلبألنا ناكل فطايس اللي بتجيبوها يا ناس شوفو معاون مدير التجارة الخارجية اللي بدو مصلحتنا شو عم يحكي والأكتر من هيك مقتنع بكلامو وبدو يجبر العالم تقتنع لانو هيك منطقو
-سوريا
maya2009-03-29 15:40:06
الله يستر
هلا جاموس بوكرا لحم تيوس وبعده حم ........
-سوريا
مواطن سوري2009-03-29 14:54:41
وزير التجارة وغرفة التجارة
بالله عليكم يعني اذا مديرية التجارة الداخلية قالت إنه لا إمكانية لديها لتحليل اللحوم من أجل معرفة نوعيتهافمين عندو القدرة على ذلك ؟ اللحامين اللي اكترهم يادوب بيعرف يسجل شو باع وشو غش وشو خوزق الناس . اذا كانت البقرة مقدسة في الهند ولاتزبح فكيف نستورد من الهندواصلا الهند هم من المجوس والهندوس ولادين لهمفكيف ظبطت معكم ولا بيكفي انو كم مسؤول ينتفعو او كم تاجر يسرقو اتقو الله في لقمة عيش الشعب وفي صحته وفي الحلال والحرام وكفاكم تسميم في هذا الشعب اين المسؤول عن ذلك ارجو النشر.
-سوريا
معلق قلق على بلدو2009-03-29 14:43:27
عطوههن وقت
يا جماعة عطو تجار اللحم شوية وقت بس و شوفو قريبا رح يجيبو لحم كلاب أو حمير مطلي بلحم الخروف ويبيعونا يا على انو غنم مشان يرضو جشعون أسفي عليكي يا بلدي والله عنا وسائل غش ما بنشوفا بالعالم كلو
-أستراليا
ابو التوح2009-03-29 14:39:40
اي شو هل الفهم
يعني بشرفي انو فهمان في انفتاح يا جماعه والشعب يتم جوعان مشان الانفتاح يا جماعه وشوف المخ الاقتصادي يعني مو من كتر تصدير الاغنام ارتفع سعرها لا من الاعلاف يا سيدي مخ نرجو من السيد رئيس الوزراء النظر في هذه النظريه والله يستر من اللي جاي
سوريا
الطير الحر2009-03-29 13:58:14
الله يستر
والله حالتنا يرثى لها الله يستر ما يطعمونا لحم جحاش والله ما اعرف شو بدي احكي يا ترى الرشوة السبب ؟؟ اكيد لكن شو
-سوريا
همام2009-03-29 13:32:13
حقبات مر بها الشعب السوري
مر الشعب السوري بعدة حقبات :1- حقبة لحم البلدي من قبل 30 عام 2- حقبة لحم العجل والبقر من 20 عام 3- حقبة لحم البيلا من عشرة سنوات 4- حقبة لحم الحمير من5 سنوات وعندما لم يبقي كائن الا ذبح جائت الحقبة الحالية 5- حقبة لحم الجاموس المثلج انظروا يارعاكم الله مسيرة حياة السوري اما لحم البلدي تصدره للخليج وتحرم الشعب منه كل شيئ للخارج ولا يبقى للشعب سوى الفتات ارضناتباع ومنزلناونسائناللغريب وطعامنا تصدر وهي غير فائضة عن الحاجة وبعد فترة ستروا الامراض المسرطنة في اجسادنابسبب ماجلب لنا
سوريا
مراقب2009-03-29 13:16:13
حلب للاسف
لقد اصبحت اكره حلب واشعر بالخوف والقرف منها ترى هل من حل
-سوريا
لا للحم الأحمر2009-03-29 13:17:35
اسمعوا مني مابتخسروا
الحمد لله منذ ثلاثة شهور قررنا في البيت جميعا عدم استخدام اللحم نهائيا , وصدقوني ذهبت كثير من الأوجاع كالصداع والقلق والنعاس وحط البدن وأرى نفسي وعائلتي وأولادي أنشط بكثير من الأول وحقيقة ليس الموضوع بسبب الضيقة أبدا , إنما أحببنا ذلك ومن ناحية الفراريج خصصنا نهار الجمعة شواء للفراريج المدبوحة أمامنا ومهما يكن فضررها أقل ومعروف مصدرها والله يهني الجميع باللحوم الحمراء والصفراء والسوداء .
-سوريا
مراقب2009-03-29 13:16:13
حلب للاسف
لقد اصبحت اكره حلب واشعر بالخوف والقرف منها ترى هل من حل
-سوريا
اسامة2009-03-29 13:05:48
إلى الأخ معاون مدير التجارة الداخلية في وزارة الإق
شو هالتحليل القوي للمشكلة اصحك تضيع فرصة الإنفتاح على الأسواق الخارجيةصدرو اللحوم الممتازة للحكومات الي بتحترم شعبها واستوردولنا فطايس عيب عليكن احترمونا شوي بعدين يا سعادة معاون المدير انت خبرتك بالإقتصادوبتعرف انو الثروة الغنمية بسوريا حاليا مو خرج تصديروانت ما بدك تضيع فرصة هاد الكلام اللي عم تقولو جريمة بحق الشعب السوري (انت بتاكل هيك لحم بالبيت ؟)حتى لو كان هيك لحم رخيص لا تقبل ناكلو
-سوريا
عبد الجبار2009-03-29 13:07:43
حرام يلي عم يصير في هذا البلد
اتقو الله في هذا الشعب المسكين قبل ما تصدرو للخارج شبعو الشعب من خيرات البلد
سوريا
OLDMAN2009-03-29 12:54:47
استيراد أغنام
لماذا لا يسمح باستيراد الأغنام و الأبقار و الجواميس الحية؟ خوفاً من جنون البقر؟ و هل عندما تكون مذبوحة تكون سليمة أكثر؟ نرجوا دراسة الموضوع
-سوريا
أبو عمر2009-03-29 12:28:28
توضيح
أولاً بالنسبة للذبح حسب الشريعة الإسلامية هناك شهادة تسمى حلال تمنحها جهات إسلامية عالمية منها ماليزيا وهي مضمونة أنها حلال أكثر من اللحوم المذبوحة في سورية حيث لا توجد شهادة ذبح حلال معتمدة
سوريا
مواطن قلبه محروق مثل الملايين من أمثاله2009-03-29 12:12:19
أين الوعود ؟
راتبي 12000 و عندي 4 أولاد و كيلوا اللحمة 700 ل ، إذا ماذا آكل و أطعم أولادي ؟ و ماذا ألبسهم و كيف أعالجهم ؟ في مشتشفيات الحكومة ؟ التي يدخل الواحد فيها مفقود و يطلع مولود
سوريا
basm2009-03-29 12:08:08
الصحافة
في ظل تهرب المسئولين من اية قضية وفي ظل غياب الشفافية يبقى دور الصحافه والصحفيين في متابعة اية قضية من فساد اى الاخلاق ونشرها وتعرية اي مسئول بما يحصل لانه في غياب دور العدالةوالمحاكم تبقى عداله الله والصحافه من بعدها ونظن بانه لدينا العديد من الصحفيين الشرفاء الذين لايخافون بالله لومة لائم كما ونطالب عموم المجتمع عدم السكوت على ايه قضية تهم الصالح العام لان الساكت عن الحق شيطان اخرس ، نقول بتكاتفنا مع البعض ومع الصحافة سوف ننجز الكثير لصالح البلد والمواطن 0
سوريا
مبسوط كتير2009-03-29 12:07:16
كتير
:))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))عمبضحك عحالتنا البتبكي :)))))))))))))))))))))))))
-سوريا
من ا بو ظبي2009-03-29 12:06:29
جاموس الهند
للعلم ان البقر والجاموس في الهند هي حيوانات مقدسه عند الهندوس لذلك لايقومون بذبحها او اكلها وانا اعتقد ان كل الذبائح من هناك عباره عن مواشي كبيره بالسن وقبل ما تنفق يذبحونها لنا لأن الجيوب عندنا ما امتلأت من السرقه والغش حتى بقوت الشعب والناس وانا اطالب الحكومه بوقف التصدير للاغنام السوريه لانو الناس يلي بدها تاكلها ليست احسن من اهلنا وناسنا ( زيوان البلد ولاحنطه جلب) دهنه بلدي اطيب من جاموس الهندولوكان طازج مو مجمد والسلام ارجو النشر
-سوريا
ماهر2009-03-29 11:59:08
شرعية اللحم
شو الضمان انو هاللحم مذبوح على الطريقة الاسلامية ؟؟!!
-سوريا
سيف2009-03-29 11:37:33
الضمير اين
نحن متأكدون بأن المسؤلون لا يأكولون لحم مجمد ,؟؟ لو عرف المواطن شيء عن تلك الحوم لا يأكلها؟ حرام يا مسؤلين ؟؟ المواطن السوري أحق بخيراته من الاخرين؟ وباتأكيد يدفعون سعر اللحم المجلد بالعملة الصعبة ؟ لكن المسؤلون يأكولون مع عائيلاتهم تلك اللحوم الفاسدة في افخم المطاعم؟؟
-الهند
alisk2009-03-29 11:05:53
كم وزن كغ المشاوي
ومن قال لكم انكم عندما تشترون كغ مشاوي هو فعلا كغ صافي ؟ للمعلم بانه لا يوجد مطعم يزن كغ من المشاوي بنفس الوزن وانما هو حقيقة يتراوح ما بين 700 - 800 غ فقط ويباع على انه 1 كغ يعني لنحسبها سوية اذا كان سعر كيلو اللحم 700 ل.س يعني كغ المشوي مع متتماته يجب ان يصل ل1000 ل.س ولكن ما يحصل يضعون 700 غ اي بكلفة 500 ل.س ونشتريه ب 700 ل.س وهذا واقع
-سوريا
ابو داني2009-03-29 10:41:32
البلد كلو غش و خداع و خاصة المطاعم
بكل دول العالم بيكون في كل انواع اللحوم المستوردة و الطازجة الا بسوريا الطازج بيصير غالي نار و المستورد بنغش مع الطازج و كلو غش بغش و لما تروح المطعم تسالو ايش اللحم و قبل ما يجاوبك بيكون طج الف يمين على انوا غنم و لما تقلوا انا ما بكل لحم غنم بيحكيلك اي استاذ عنا لحم بقر و اذا قلتلوا انا بدي لحم حمار بيطلع فورا انوا عندوا كل الانواع و الله ما هو الحمار الا بيروح على المطاعم بسوريا و يقبل بالفاتورة العجيبة و بالاكل العجيب - سوريا كلها غش و بغش و خاصة اذا صار في حلف يمين ؟
-سوريا
عصام حليمة حلب - سوريا2009-03-29 10:24:48
ليش ما منستورد الجاموس عايش
ليش ما منستورد الجاموس عايش مثل مامنصدر الأغنام السورية الى الخليج وهي على قيد الحياة.ألاَََ إذا كان هذا الجاموس ليس بجاموس أو أن الجاموس المستورد حالته الصحية مابتسمح له أنه يسافر ويتحمل عناء السفر أو انه أصلا" ليس بمسموح صحيا" ان يصدر من الهند . ويا خوفي ان يكتشف بعد فتره ان لحم الجاموس المستورد ليس بجاموس بعد ان سمعنا بتقرير طريف بوجود صفقه بيع مليون حمار بين أحدالدول والحكومه المصريةلأستخلاص نوع من الدواء من جلودها.
-سوريا
حلبية2009-03-29 10:23:15
الله يلطف فيينا من هيك ناس حرام
بالاصل انا ما كنت بحب نادي الاتحاد بحلب طلع احساسي صح ياحرام عليهن انهم يقدموا هيك لحم و يضحكوا على العالم وهل الشي نصب و احتيال على هل الناس
-سوريا
Dr Ibrahim2009-03-29 10:19:27
عجباً
بالمقارنة بما اقراء عن اسعار اللحم في سوريا بالاسعار في السعودية كوني مقيم هناك ارى 1 ان سعر اللحم في السعودية ارخص منه في سوريا على الرغم ان السعودية تستورد اغلب انواع اللحموم. مع انه السعر فيها يشمل الشحن وربح البائع و و 2 الحل في سوريا يكمن بالسماح باستيراد كافة انواع اللحوم ويشكل قانوني 3 النتيجة حكما سيكون انخفاض في اسعار اللحم وتلاشي التهريب
-سوريا
أبو أحمد2009-03-29 09:38:39
شو بالنسبة لفيروس الكبد C
يا شباب أنا بس بدي نبه على شغلة ان الهند هي أكثر بلد بالعالم منتشر فيها فيروس الكبد C والمعروف ان هذا المرض سريع العدوى والانتشار وهو يحصل عند جرح الشخص الحامل للفيروس وتلوث دمه بأي شيء فما بالك بمن يعمل بذبح المواشي وتقطيع اللحم. الله يستر شعبنا. على فكرة مصر تعاني من هذا المرض كأكبر التحديات التي تواجه الشعب فيها.
-سوريا
جنى2009-03-29 09:20:37
كاموس ومغشوش
أه لو تعلمون أن الجاموس المغشوش ماذا يحوي لتوقفتم عن اكل الخروف بدون غش بس انا شايف انو الناس تعلمت على كل شئ مغشوش حتى ماعاد تستسيغ الاصلي .. أخ قال صرنا نأكل اللي الهنود ما عاد ياكلوه
-سوريا
Wassiem2009-03-29 09:02:57
ياترى ثائر فياض شو نوع لحمتو اللي بالبيت؟؟
(( لكن معاون مدير التجارة الخارجية في وزارة الاقتصاد قال لسيريانيوز في وقت سابق إن \"موضوع ارتفاع أسعار اللحوم لا علاقة له بالتصدير, وإنما بارتفاع تكاليف الأعلاف والتربية\", وأضاف \" لا نستطيع إيقاف التصدير, فمن غير المناسب أن نضيع فرصة الانفتاح على الأسواق الخارجية)) إذا الوزارة هيك ردها شو بدكن يصير بالشعب؟؟ لك حتى انا سمعت انو صارت لحوم الحمير تباع ايضا بالغش معلش نموت من الجوع وناكل شو ماكان !! ولكن لا وألف لا لوقف التصدير الله يرحمنا
سوريا
محمد الشامي2009-03-29 08:58:34
فهمان يسلملي شو فهمان
لا نستطيع إيقاف التصدير, فمن غير المناسب أن نضيع فرصة الانفتاح على الأسواق الخارجية", معتبراً أن الوزارة "سمحت باستيراد اللحوم المثلجة " لسد النقص. يعني حتى خيرات بلادنا بدون يمنعونا منها يا هيك بكون رجال الاقتصاد يا بلا
سوريا
11112009-03-29 08:43:43
ولسه (كلوا متل مابدها الحكومة)
أنتوا شفتوا شئ ؟؟ أستغرب أشد الإستغراب من الحكومة عندما تفتح بابا وتغلق آخر ؟؟!!!!^-^ إما حرية الإستراد والتصدير لكل أنواع اللحوم وإما المنع ؟؟؟
سوريا
faroug2009-03-29 08:08:38
حكومة والحمدالله
نشكر جهود الحكومة التي اصبحنا على زمنها ناكل لحم جاموس مستور ولحوم هذه البلد للتجار والمصدرين
سوريا
Mr james2009-03-29 08:13:32
جاموسة راحت تقابل جاموسة اااااه مالقتهاش جاموسة لاقتها عنزة جربا
-سوريا
حابب يهاجر2009-03-29 06:30:04
مين مع مين؟؟؟؟؟؟؟؟؟
المشكلة من وجهة نظري مو انو اللحوم عم تتهرب وتدخل البلد بشكل غير نظامي . المشكلة انو اللحوم المخالفة يلي عم تندبح بقرلق مدبوحة على الطريقة الاسلامية بس ياترى اللحوم يلي عم تجي من الهند مدبوحة على انو طريقة " البوذية"؟ وين بيضمن انو مراقبة ومدبوحة على الطريقة الاسلامية؟اكيد ما حدا بيضمن لانو المهم عند يلي عم يبيعو هي اللحوم انو يعبو جيوبهن ........... وفهمكم كفاية
-سوريا
اب طافش2009-03-29 05:11:22
كنافة بعصملية
الحئيئة انا كتير معجب بكلام السيد الاستاذ ثائر فياض..لأنو ببساطة وبشلفة معلم اثبت فشل اكبر نظرية من نظريات السوق..نظرية العرض والطلب..لك شوفوا الابداع والعقلية التجارية..انو تصدير الاغنام بالاطنان..مالو اي علاقة بارتفاع اسعار اللحوم..لك يجوا يشوفوا اسياد الاقتصاد بالغرب..يجوا يتعلموا.. لك يا حبيبي معروف انو كل كيلو لحم لازمو بحدود الخمسة كيلو علف ..يعني طعمي الخاروف 5 كيلو علف..بيسمن كيلو..لك شو عم تعلفوا الخواريف يا اسيادنا الرعيان؟ كنافة بعصملية؟
سوريا
بشر2009-03-29 02:44:41
معقوول
لك معقول الي عبسمعه لحم متلج بسوريا ونحنا الي عمنصدر اللحم للخارج ونحنا الي معروفين باللحم الطيب والمشاوي وصلت كمان للمطاعم الفخمة لك والله عيب او من الجشع المطاعم عبتغش بدون ما تصرح عن نوع اللحم يعني على الاقل وضحوا الصورة للزبائن مثلا عندنا لحم مثلج سعر المشوي 500 ليرة او غنم طازج 1000 ليرة هيك الناس بتكون على بينة بيكفي لعب بالناس والله حرام لك والله كرهت انزل اجازة مع اني الي 3 سنوات مانزلت لك انا هون 500 ريال بتكفيني شهر ثمن احلى اكل يعني 6500 ليرة اما بسوريا ما بتكفي وجبة عشابمطعم ل4اشخاص
السعودية
mahmood2009-03-29 02:47:54
شو شغلة مخابر التموين
يا جماعة وين مخابر التموين والمهندسين الي فيها معقول مافي امكانية لتحليل هاللحوم
-سوريا
النورس2009-03-29 02:34:52
عوووووووووووووووووووووووووجا
لا يسعني القول الا الآتي خربت البلد
-سوريا