syria-news.com

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
اجتماع لتوزيع الأراضي على الجمعيات السكنية في حلب
الاخبار المحلية

غلاونجي : العودة إلى شعار تأمين مسكن للأسرة السورية لا للفرد

الحجة :مساكن "أكثر شعبية " لذوي الدخل المحدود جداً  بكلفة 500 ألف ليرة فقط 

قال وزير الإدارة المحلية تامر الحجة  إنه سيتم الاتجاه نحو تأمين  " المساكن الأكثر شعبية " لشريحة الدخل المحدود جداً والبدء بتنفيذ أول تجربة لهذا المشروع في منطقة شرقي حلب بمساحة 600 هكتار وبقيمة لا تتجاوز 60 % من قيمة المساكن الشبابية .


كلام الوزير جاء في الاجتماع الذي عقد في حلب بغرض مناقشة آلية توزيع المقاسم السكنية على الجمعيات والجهات الأخرى، و ضم إلى جانب وزير الإدارة المحلية وزيرَ الإسكان والتعمير عمر غلاونجي ومحافظ حلب علي أحمد منصورة ورئيس مجلس المدينة معن الشبلي  وممثلين عن الجهات المعنية في مجلس المدينة و الاتحاد التعاوني السكني والمؤسسة العامة .

 

وقال الحجة إنه "سيتم الاتجاه نحو إنجاز المساكن الأكثر شعبية لإسكان شريحة المواطنين من ذوي الدخل المحدود جداً،نحن ندعوهم للامتثال للقانون 59 والابتعاد عن بناء المخالفات ويحجب علينا بنفس الوقت أن نؤمن لهم المساكن الميسرة ليبتعدوا عن المخالفات "

وأضاف الحجة " تم تحديد منطقة في شرقي المدينة بمساحة 600 هكتار تقريباً ستبنى فيها مساكن بمساحة لا تزيد عن 85 متر مربع وبكلفة لا تتجاوز 500 ألف ليرة سورية "

 

وقال وزير الإسكان والتعمير عمر غلاونجي "على التعاون السكني أن يعيد أولوياته وفق خمس محددات هي العودة إلى شعار تأمين مسكن للآسرة السورية ولبس للفرد ، والعودة إلى ذوي الدخل المحدود ، و الاهتمام بالسكن الدائم، والانضباط الذاتي لكافة هيئات التعاون السكني بدأ من العضو وحتى الاتحاد العام و أتمتة العمل بالجمعيات لتوفير البيانات اللازمة لمتابعة الأعمال والوقوف على الخلل الحاصل بأقصر فترة زمنية ممكنة "

و طالب الوزير الاتحاد التعاوني وجمعياته باستغلال الجهود التي بذلتها الدولة " لإعادة الثقة إلى هذا القطاع الحيوي الهام وذلك من خلال سرعة إنجاز المساكن وعدم الوقوع في الأخطاء من ناحية التعيين أو التلاعب " .

 

وقال وزير الإدارة المحلية تامر الحجة  "نسعى في وزارة الإدارة المحلية منذ شهرين لتقيم رؤساء مجالس المدن بقدر ما يؤمنون من أراض للسكن الأكثر شعبية " .

وأضف  الحجة  " يوجد أكثر من منطقة في حلب مرشحة لمطور عقاري، حيث نسعى لتحويل قانون الاستثمار العقاري إلى واقع فعلي، وحركة اقتصادية منظمة ، لا تقتصر على تجارة العقارات "  .

 

و أشار الحجة  إلى اتساع مساحة حلب من 19 ألف هكتار إلى 42 ألف هكتار في المخطط الجديد مطالبا بــ " التوسع الحلقي وعدم ترك مساحات خالية لافتاً إلى صعوبة السيطرة على المدينة ذات المساحة الواسعة " .

من جانبه قال معن الشبلي رئيس مجلس مدينة حلب " يتم إعداد الاضبارة الاستملاكية لعدة مناطق ليصار إلى توزيعها وستضاف إلى المناطق التي تدرس حالياً " وأضاف شبلي " حالياً هنالك 10 مناطق سيصار إلى توزيعها تباعاً بعد استكمال دراستها وتصديق الرسوم "

 

وطالب الشبلي بتسريع عمل الفرق المساحية وقال "هنالك فكرة أن يكون لكل منطقة حساب خاص ،وتعيين مدير كذلك ومجلس إدارة لكل منطقة لتنفيذ البنية التحتية، والمرافق العامة كما جرى كتجربة ناجحة في منطقة غربي الزهراء "

وشدد محافظ حلب علي أحمد منصورة  على " ضرورة وضع برنامج  زمني للتنفيذ والتقيد التام به ، وتشكيل فريق عمل من ممثلين عن الجهات المعنية للمتابعة  " .

 

وسيتم توزيع مقسم لكل جمعية  في المرة الأولى وفق تسلسل الأفضلية الذي تم وضعه سابقاً ، وفي المرة الثانية تحصل الجمعية على كامل حصتها .

وحول الأبنية البرجية التي ستقام على  101 مقسم  ستكون الأولوية للجمعيات التي يشكل ذوو الدخل المحدود غالبية أعضائها لما توفره من كلف على الأعضاء .

ورداً على سؤال لسيريانيوز حول تكليف المستملكة أراضيهم برسوم بنى تحتية بالنسبة للحصة المعادة إليهم بعد التنظيم قال الشبلي " سيتم تكليفهم بقيمة البنى التحتية حسب المتر المربع وهو تقريباً 5000 آلاف ليرة سورية "

جدير ذكره أن أصحاب الأراضي المستملكة سيحصلون على نسبة 10.6 من مساحة الأرض التي تم استملاكها كمقاسم للبناء .

ويبلغ عدد الجمعيات التعاونية السكنية المشهرة في حلب  517 جمعية تضم حوالي 234 ألف عضو .

سيريانيوز- حلب


2009-08-06 23:48:40
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
yhia2009-08-17 18:06:02
إقتراح
لماذا لا تعتمد الدولة مبدأالإيجار نهايته التمليك ولكن بسعر الكلفةولا يكونويمنع بيع وشراء هذه المنازل إلا بعد نهاية التمليك وليكن 20 سنة وليس كالمصارف التي تدعي أنها إسلامية والإسلام منها براء هذا إذا كنتم تريدون حلا واقعياإنظروا إلى تجربة الإمارات وقطر لماذا سكن بـ500000 وغير ملائموغير صحي يقول الآن المسؤول ومن قال لك إنه غير صحي ياأستاذنا الفاضل نحن أبناء البلد ولسنا وافدين ونعرف الأسعار *
-سوريا
ahmed2009-08-15 03:31:17
شبعنا مرقة
يبقى المسؤول قوياًحتى يطلب شيئ لنفسه والحمد لله معاليهن ضعاف ضعاف وفهمكن كفايةوالمعنى بين السطور في مكان ما من العالم يقول أحد النائمين مع أهل الكهف الذي إستيقظ متأخراًكثيراً منزل بمساحة 85م بـ500000 وكأن الناس لاتعرف من يتحكم بلأسعار لاأحد يستطيع أن يناقش لاأحديستطيع أن يشير حتى بلإصبع على رموز الفساد الذي أصبح خبزنا وزادنا اليومي إلى متى نبقى كااللاجئين في وطننا بينما ينعم حيوانات المسؤولين بالمأوى الكريم المرفه
-سوريا
yhia2009-08-13 18:07:57
كلام واقعي كتير ؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!
منزل مساحة 85م بـ500000 شو هالكلام الغير منطقي ياسعادة المسؤول ؟هذا الخبر أحدث مشاكل كثيرة في الجمعيات المتخمة أصلابمشاكلها مع الأعضاء من جهة ومع تكبيل الأيدي من قبل المعنيين من جهة أخرى والقرارات التعجيزيةمن جهة كأن السيد المسؤول كان مع أهل الكهف فلم يدري بإختلاف الأسعار ? لماذا الفئران تأكل النقود في المصارف والجمعيات تنتظر المبلغ الزهيد الذي يدفعه العضو الذي لايسمن ولا يغني من جوع ولا يأمن له حتى ثمن خيمةإسمعوا الأفكار وتخلو عن البيروقراطية ولو فترة من الزمن
-سوريا
yhia2009-08-13 17:47:58
كلمة حق عند...............
إقرأتفرح جرب تحزن هكذاالقاعدة بالنسبة لكلام المسؤولين في هذا القطاع ماهي الآلياتالمعتمدةمن قبل مجلس المدينةبطلب مبلغ ال1500000 من الجمعيات لماذا تحاربون هذا القطاع ومن الستفيد من محاربته؟فكوا القيود عن هذا القطاع وسترون جنة الله على الأرض إعتمدوا على أصحاب الأفكار النيرة وليس على اصحاب الشهادات مع فائق الإحترام للتحصيل العلمي لماذايعتمد هذا القطاع على مبدأ التلقين؟أين دور المكتب التنفيذي في أي محافظة؟لدينا أفكار ولكن تتطلب الدعمالكامل وأهم من هذا كلهالحكمةو الجرأة في القرار
-سوريا
ابو شهاب الدمشقي2009-08-11 22:08:53
ودمشق ماهو نصيبها ؟؟؟
لماذا لاتتحرك وزارة الاداره المحليه لمنح الجمعيات السكنيه مقاسم لاسكان الاعضاء المنتسبين اليهابدمشق 00 انا اعتقد ان الوزير من حلب وجحا اولى بلحم تورو 00 شو عم تعمل مدينة الفيحاء السكنيه في الهامه التي صممت وخططت منذ اكثر من5سنوات للجمعيات السكنيه00 ولعلمكم بأن الجمعيات السكنيه خدمت المواطنين ذو الدخل المحدوداكثر مما خدمتها الدوله والاسكان واكثر الموظفين حصلوا على مساكن بواسطتهم فلماذا الطعن في تلك الجمعيات بسبب بعض الفاسدين وكان اكثر هؤلاء يعملون بغطاء من موظفي الوزاره
-سوريا
خلدون2009-08-09 16:34:49
مسئولين زماننا الخائب
صار لنا سنين ونحن نسمع تصريحات السادة المسئولين وكلها تصريحات في الهواء .. وأقول للسادة المسئولين ولوزرائنا الغير أعزاء : "كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما تفعلون" فهل تخافون الله فينا ؟ وإعلموا أن الكرسي لن يدوم لكم .. وإعلموا أن الأجيال تذكركم بأعمالكم ومع الأسف أعمالكم لا تسر العبد أو الرب .. حسبن الله فيكم .
سوريا
محمد2009-08-08 18:39:35
سكن شبابي
باختصار اتمنى منكم ان تساعدوني بامر بالنسبة لي ولعائلتي مصيري انا مسجل على السكن الشبابي في الاشرفية منذ عام 2002 وفي العام الماضي تم تسليم المساكن للمتخصصين وللاسف لم اكن منهم كوني لدي ايام تاخير في الاقساط الشهرية هذا خطاي اكيد لكن الظروف كانت السبب ومنذ تاريخ التسليم الماضي انا ملتزم بالدفعات الشهرية دون اي تاخير حرصا على الا يتكرر ما حصل معي لكن المعضلة هنا اننا لا نعرف متى يمكن ان نستلم الشقة بالضبط فانا موظف من ذوي الدخل المحدود واسكن بالايجار مع عائلتي وصدقوني الايجار دائما دين
سوريا
شويش الشويش2009-08-08 09:43:23
كلام فضفاض ؟؟
أرى توصيات ضمن الإطار العام وتحية احترام وتقدير لسيادة محافظ حلب علي أحمد منصورة الذ شدد على " ضرورة وضع برنامج زمني للتنفيذ والتقيد التام به ، وهذا هو الكلام المفيد ...................
أنغولا
Zaher2009-08-08 03:33:46
كيف هيك صارت الحسبة
شقّة 85 متر مربع ب 500000 ل.س يعني المتر صار ب5885 ل.س !!!!! وين كلفة الأرض؟ ووين كلفة البناء؟ يعني حتى لو كانت قيمة الأرض تساوي الصفر فالرقم مو طبيعي أبدا. حدا يفهمني شو هالبيت اللي بهالسعر!! أم أنه بيت بلاستيكي؟! على كل نحنا تعودنا على هالكلام الخيالي!!
-سوريا
مواطن2009-08-07 22:44:30
الغطاء الاخضر
ياسيادة الوزير ارجو التأكيد على عدم قطع الاشجار من اجل البناء ففي غوطة دمشق هناك الاف الاشجار التي تنتظردورها في الاعدام من قبل تاجر بناء لامبالي اناشدكم بالله ان تمنعوا هذه المجازر بحق الاشجار وان تمنعوا البناء في الاراضي التي لازالت مزروعة بالاشجار في الغوطة ولو كانت المنطقة داخل التنظيم
-سوريا
مواطن2009-08-07 22:27:58
الحلول الواقعية
1- القضاء المبرم على لصوص الجمعيات السكنية الذين امتهنوا رئاسة مجالس الجمعيات وأدمنوها وسرقو أحلام الفقراء 2- تنظيم كل المناطق الغير مزروعة حول المدن مثل طريق التل وطريق الكسوة وطريق دروشة وخان الشيح وطريق السويداء بالنسبة لمدينة دمشق وبمساحات كبيرة تمنع رفع اسعار المحاضر وتجعل اي مواطن قادر على شراء محضر له ولعائلته 3- اعتماد التوسع الشاقولي بأبنية 20 طابق وأكثر والتركيز على المساحات الخضراء الواسعة بينها بدل ان تكون ابنية منخفضة ومتلاصقة وغير مهواة 4-الحفاظ على الاشجار الموجودة
-سوريا
أبو سامر2009-08-07 20:54:51
كلام جميل
أنا سوري عشت نصف عمري في الشام والأن أعيش في ألمانيا, أكتر شغله تعلمتها في سوريه انو كلام المسؤولين ماعليه جمارك وكل شي ماعليه جمارك بيكون رخيص وفهمكن كاف.
-ألمانيا
مودي2009-08-07 19:52:15
100الف للاكتتاب
اذا المبلغ اللي طالبت يه البلدية هو مليون ونصف من كل جمعية والاراضي لسى ما توزعت ليه الجمعيات عم تطلب من الاعضاء مبلغ مئة الف مو مشان تطفش الاعضاء اللي لسى ما بيعرفو انن بدن يكتتبو اما لا
سوريا
مهندس دار العالم2009-08-07 12:08:30
لا حل بدون الابنية البرجية و الشوارع العريضة جدا
سيادة الوزير المدينة مثل الشجرة يني فروع عريضة جدا و منها اقل و هكذا حتى نصل للاغصان ثم الاوراق و هي الابنية (البرجية حصرا) للتوسع العامودي هنا و مرور الضوء و الهواء بما يكفي لبقاء المساحات الخضراء و الملاعب اما الثمار فهي الابنية الادارية و الخدمية و الاسواق ما الى ذلك , نصيحة لوجه الله ادرسوا مخطط موسكو كنموذج للبناء الشعبي للمدن
-سوريا
طالب مسكن2009-08-07 12:16:17
دفعات مقدمة وكأني البيت صار بجبيك
وسيتم توزيع مقسم لكل جمعية في المرة الأولى وفق تسلسل الأفضلية الذي تم وضعه سابقاً ، وفي المرة الثانية تحصل الجمعية على كامل حصتها . شو مساحة هذا المقسم الشباب في الجمعيات مكشرين عن انيابهم وصار بدهم دفعات بناء على كتاب مجلس المدينة كما يقولون، ماشاء الله صار البيت في الجيب وهات مصاري من هذا الدرويش ولا بتروح الاولوية منك بيحطوا غيرك وعلى عينك ياشاطر
سوريا
saher2009-08-07 11:22:32
عقبال دمشق
ان شاء الله بنسمع هالخير قريبا بدمشق والمدن التانية ..ولا ما بستاهلوا سكان دمشق ..من اجل عيون تجار البناء وشركئهم بالباطن والسر ..مافي داعي نعطي الجمعيات اراضي ..مشان عيونهم ..ولاسيما الفيحاء...ياسادتي افشال الجمعيات والسكن التعاوني المقصود هو الذي شجع السكن العشوائي والمخالف .معقول الاف البيوت المخالفة بسبب تفشيل الحمعيات والتعاونيات..ورفع اسعار العقارات الظالمم...من حق الجمعيات ان تحصل على ارض وتشرف عليها الاسكان ..وتراقب بشكل جيد بعملها ...
-سوريا
محمد2009-08-07 08:59:31
التجارب في سوريا والخارج
بتمنا من المسئوليين يطّلعو على الدول الثانية **.. بسكن الشباب كنت بشتغل بالشام وبعرف عيلة سامنة بمشروع دمر بيت ملك وراحت سجلت لكل اولادها بسكن الشباب ما شاء الله عليهم فقراء .. المهم انا موجود في قطر وعندهم تجربة رائعة اسمها اسكان بروة (الشركة ) وبتقوم على عمل وحدات سكنية رائعة جدا من حيث الخدمات والحراسة وكل شي متوفر كل شي بحيث انك بتستغرب وباجور تعتبر في قطر هي الارخص بشكل مو طبيعي عم تاجر مو تبيع ... لانو اربحلها وبتخفف الحمل
سوريا
عبدالرؤوف2009-08-07 07:14:16
خطوة ممتازة
خطوة ممتازة الى الامام يعني ممكن يصير عنا بيت ومنزوج منيح كتير لله الحمدوالشكر والله يبارك فيهم جميعا
سوريا
كنت غريباً في وطني2009-08-07 05:06:10
شعارات و مصطلحات
كل مرة يطلق شعار و مصطلح جديد الأخير السكن الأكثر شعبية.بصراحة عليهم تسميته سكن تحت الصفر.لأن السكن ليس جدران و سقف بل يجب أن يحقق عدة شروط ليسمى سكن لأن السكن من السكينة أي الراحة وألأمان.هذه الشروط تختلف الآن عنها منذ خمسين عام.فيجب أن يكون دافئ شتاءً بارد صيفاً يحتوي على كل التجهيزات.على السادة الوزراء عند التحدث عن تأمين السكن أن يضعو بتصورهم أنهم يمكن أن يسكنو فيها و عليه يتم وضع التكلفة لما تحتاجه هذه المساكن من خدمات وتجهيزات أقترح أن تؤمن الحكومة محطة مركزية للتدفئة و الماء الساخن
-كندا
dr bassam al-khouri2009-08-07 03:54:47
حلول منطقية تنصف الجميع
أرجو أن تتكلل هذه المشاريع بالنجاح ليتم تطبيقها في العاصمة دمشق وبرأي فهي حلول منطقية تنصف الجميع والمهم أن لاتبق حبر على ورق
-سوريا
هاوي تخطيط مدن2009-08-07 03:25:57
كلام خطير بحاجة الى دراسات مفصلة
\" التوسع الحلقي وعدم ترك مساحات خالية لافتاً إلى صعوبة السيطرة على المدينة ذات المساحة الواسعة \" من قال لك ذلك يا معالي الوزير ان أكبر مدن العالم اليوم تتطور بشكل محوري و هذا مهم لما يؤمن من حل للاختناقات المرورية و يساهم في اقحام الطبيعة في قلب المدينة, نتمنى تدقيق هذه الفكرة لأن تطوير المدن هو مسؤولية حضارية, فهي نتاج هذه المرحلة من التاريخ, ولنفكر فيما سنترك لأجيالنا القادمة من ارث حضاري....
-سوريا
مواطن مو زابطة معو الحسبة2009-08-07 02:39:13
ما في أمل عوجة
يعني اذا كان المسجلين 234 ألف و اللي مانن مسجلين بطلعو قدهم يعني نحن بحاجة الى 468 ألف شقة اليوم بحلب,و الجماعة وزعو 40 ألف شقة بدهم لحتى يجهزو على الأقل 7 سنوات , انشاء الله بيكونو حلو مشكلة حوالي 10 %,هنن رؤساء الجمعيات و الأعضاء. طيب و 90% يا سيادة الوزير بعد شي كم عشر سنوات بحقلهم يمتلكو بيت في هذا الوطن الحبيب ؟؟!! واذا كان متوسط دخل المواطن 10 آلاف معناها لازم ما ياكل ولا يشرب ولايصرف شي حوالي 5 سنين  منشان يصير عندو بيت تبع الفقرا!! اسمحلي يا سيادة الوزير الموضوع أكبر من هيك اتأخرت ك
-سوريا