فيلم "ارتعاش" يفوز بجائزة مهرجان "خطوات" وسلاف فواخرجي:المهرجان تأكيد على قوتنا  

حصل فيلم "ارتعاش" تأليف محمد صهيون وإخراج أمين حداد على جائزة المسابقة الخاصة بأفلام الشباب الهواة في مهرجان "خطوات" السينمائي للأفلام القصيرة الذي اختتم فعالياته يوم الخميس في اللاذقية.

وذكرت وكالة الأنباء السورية (سانا) أن المخرج عصام خليل نال  جائزة أفضل إخراج عن فيلمه "استيقاظ" بينما حاز فيلم "سعادة" من إخراج وليد صندقلي شهادة التقدير الأولى في حين حصل فيلم "دقائق من شمع" للمخرج زين العابدين مريشة على جائزة التقدير الثانية وفاز فيلم "فراشة" من إخراج الأدهم داؤد بجائزة التحكيم الخاصة.

 

واعتبر عضو لجنة التحكيم جود سعيد أن "الجوائز تأتي تقديرا لجهود وشجاعة صانعيها وجرأتهم في التعبير عن أفكارهم وعن خصوصية كل منهم لاسيما أنه تمت صناعة الأفلام المشاركة بإمكانيات ذاتية وصدق وطموح كبيرين".

 

وأقامت المهرجان جمعية "شباب" للفنون ومجلس الشباب السوري بالتعاون مع وزارة الثقافة ووزارة السياحة وشركة "ام تي ان" للاتصالات على مدى ثلاثة أيام بمشاركة تسعة من أفلام الشباب الهواة من عدة محافظات سورية.

 

ومن جهتها, قالت الفنانة سلاف فواخرجي عضو لجنة التحكيم إن "المهرجان خطوة مهمة جداً على صعيد النهوض بالفن السينمائي في سورية إضافة إلى كونه تجليا واضحا لإيماننا العميق بقدرات الشباب السوري وطاقاته المتفردة والواجب تبنيها بكل ما أمكن من الدعم والتحفيز مشيرة إلى أن انطلاق الفعالية في هذا الظرف الدقيق الذي تمر به سورية "تأكيد على قوتنا وصمودنا وعزيمتنا على الاستمرار والإبداع وعلى تآلفنا وحبنا لبعضنا البعض".

 

وأضافت فواخرجي أن "السينما السورية تحتاج إلى المزيد من التجارب الكفيلة بالدفع بها نحو الأمام وتعد التجارب الشبابية منطلقا وأساسا لتواصل هذه المسيرة بعد دراستها وتقييمها حيث ستقوم لجنة التحكيم بدراسة الأعمال المشاركة وتقييمها فنيا وموضوعيا وفق معايير دقيقة مؤكدة ضرورة إقامة العديد من الفعاليات المماثلة برعاية وزارة الثقافة والجهات الأهلية المعنية بالجوانب الفنية وبتطوير قدرات الشباب السوري".

 

من ناحيته اعتبر مدير المهرجان مجد يونس أحمد أن المهرجان استطاع تحقيق حضور جماهيري واسع في الأوساط الشعبية والفنية والنقدية في المحافظة في تقدير كبير للجهد المبذول من أجل النهوض بهذا الطقس السينمائي الأول من نوعه فيما يتصل بصناعة الأفلام الشبابية رغم وجود بعض من العثرات والأخطاء التنظيمية من دون أن تقلل من أهميته وإثاره الأيجابية المتوقعة على المدى المنظور.

 

وتضمنت فعاليات المهرجان التي جرت في صالة المسرح القومي عرض أربعة افلام قصيرة هي "حوار" من إخراج زياد حمدان تأليف سيمون صفية ومدته 30ر3 دقائق وفيلم "ارتعاش" ومدته 7 دقائق وفيلم "صدى الروح" من تأليف وإخراج زياد شرمك ومدته 15 دقيقة وفيلم "استيقاظ" ومدته 4 دقائق.

 

وعرض فيلم "نات جاست ان ابل" اخراج سيمون صفية ومدته دقيقة واحدة وفيلم "فراشة" ومدته 8 دقائق وفيلم "سالت" إخراج أدهم أبو الحسن ومدته 15 دقيقة وفيلم "دقائق من شمع" ومدته 6 دقائق وفيلم "سعادة" ومدته 7 دقائق إضافة إلى عرض فيلم وثائقي عن محافظة اللاذقية يحمل اسم "اللاذقية" ويقدم صورة بانورامية واسعة لمجموعة من أهم المعالم التراثية والتاريخية والسياحية والأثرية فيها.

 

وتم خلال المهرجان تكريم المخرج السينمائي محمد اسماعيل آغا وهو من أبناء اللاذقية الذين أثروا العمل فيها لسنوات طويلة وقدم خلال رحلته المهنية عددا كبيرا من الأفلام السينمائية والتلفزيونية تنوعت بين السينمائي الطويل والقصير والوثائقي والروائي والتسجيلي.

 

سيريانيوز

أقرأ أيضاً:

أم في العراق تقيد اطفالها الأربعة وتلقي بهم في النهر

دراسة: مشاهدة التلفاز يومياً تزيد العنف عند الاطفال

200 شخص يشاركون في مأتم متقاعد لا يعرفونه تلبية لنداء عبر "الفيسبوك"

2013-02-23



All rights reserved © Syria-news.com 2014
Powerd By:Syria news IT