ابتكار "عيون محدّقة" لمنع سرقات الدراجات الهوائية  

قدم باحثون في جامعة نيوكاسل البريطانية طريقة جديدة لمنع اللصوص من سرقة الدراجات الهوائية من خلال نصب لوحات على جدران الأماكن المخصصة لوقوفها على شكل "عيون محدقة".

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) أن الباحثين قرروا اختبار نظرية أن الناس يتصرفون على نحو أفضل حين يعتقدون أنهم يخضعون للمراقبة، ووجدوا أن صور "العيون المحدّقة" نجحت بتخفيض سرقة الدراجات الهوائية.

 

وأمضى الباحثون قرابة عامين في دراسة معدلات جرائم سرقة الدراجات الهوائية، وخلصوا الى أن صور العيون المحدقة ساهمت بتقليص هذه السرقات بنسبة 62%.

 

وقام فريق الباحثين في جامعة نيوكاسل، بمراقبة سرقات الدراجات الهوائية في الأماكن المخصصة لوقوفها في الحرم الجامعي خلال السنة الأولى لجمع معدلات عن حوادث السرقات، ثم قام بنصب لوحات العيون المحدّقة في ثلاثة مواقع فقط.

 

ووجد فريق الباحثين أن معدلات سرقة الدراجات الهوائية انخفضت بنسبة 62% في الأماكن المزودة بصور العيون المحدّقة، وارتفعت بنسبة 63% في الأماكن التي لم يضع فيها هذه الصور.

 

وابتكر فريق الباحثين في جامعة نيوكاسل من فكرة العيون المحدّقة من دراسة أُجريت عام 2010 وأظهرت أن الناس كانوا أكثر ميلاً لتنظيف موائد الطعام بعد تناول وجبة العشاء في مقصف عند اخضاعهم للمراقبة.

 

وقال قائد فريق الباحثين، البروفسور دانييل نيتل، "نعتقد أن وجود صور العيون يمكن أن يشجّع السلوك التعاوني، وأحد الاحتمالات القوية هي أن هذه الصور تعمل لأنها تجعل الناس بأنهم يخضعون للمراقبة".

 

وأشار نيتل إلى أن نجاح تأثير صور العيون المحدقة في تخفيض معدلات سرقات الدراجات الهوائية، دفع شرطة المواصلات البريطانية إلى تجربتها في محطات القطارات بمختلف أنحاء البلاد.

 

سيريانيوز

أقرأ أيضاً:

النجم المصري عمرو دياب ينفصل عن زوجته

مليونير روسي يفرش منزله بالأموال

اشباعا لفضوله.. بريطاني يطهي ويأكل إصبعه المبتور

2013-04-24



All rights reserved © Syria-news.com 2014
Powerd By:Syria news IT